رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
وزير الدولة بوزارة الاقتصاد الألمانية يجتمع مع سفير قطر

اجتمع سعادة السيد ماتياس ماخنيج وزير الدولة في وزارة الاقتصاد والطاقة بجمهورية ألمانيا الاتحادية، مع سعادة السيد عبد الرحمن بن محمد الخليفي، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز آفاق التعاون، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

1328

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
بالفيديو والصور..الأمير يكرم 41 فائزا وفائزة بجوائز التميز العلمي

كرم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى صباح اليوم 41 فائزا وفائزة بجائزة التميز العلمي والتي تعد أرفع وسام علمي في البلاد. وفيما يلي أسماء المكرمين : أولاً: فئة طالب المرحلة الابتدائية * الميدالية البلاتينية: - غادة عبد المحسن عبد الله الفطيس المري – مدرسة البيان الابتدائية الثانية - الغالية خليفة أحمد اليافعي – مدرسة البيان الابتدائية الثانية - العنود أمير عبد الله أحمد الباكر – مدرسة البيان الابتدائية الأولى - وضحى عمر شاهين الكبيسي – مدرسة النهضة الابتدائية للبنات * الميدالية الذهبية: - فجر عبد الله سلطان المسيفري - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - أسماء يوسف حسن العبيدلي - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - عائشة خالد أحمد جاسم عبد الله - مدرسة الفلاح الابتدائية المستقلة للبنات - بدرية أحمد ناصر اليافعي - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - موزة خالد محمد الهاجري - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - عفراء شاهين صقر المريخي - مدرسة الخوارزمي الابتدائية المستقلة للبنات - موزة فهد علي الكعبي - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - سلوى خليفة جاسم الكواري - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - خلفان محمد علي ناصر السويدي - مدرسة الرشاد النموذجية المستقلة للبنين - لولوة عبد العزيز الأنصاري - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - مها عبد الرحمن عبد الله لرم - مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية المستقلة للبنات - ريم محمد خالد الكبيسي - مدرسة البيان الابتدائية الثانية - دينا طالب أحمد إبراهيم الهيل - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - الغالية عبد العزيز راشد الهاجري - مدرسة البيان الابتدائية الأولى ثانياً: فئة طالب المرحلة الإعدادية *الميدالية البلاتينية: - عيسى محمد عيسى شاهين المناعي - مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية المستقلة للبنين * الميدالية الذهبية: - فاطمة إبراهيم الخنجي - مدرسة الأقصى الإعدادية المستقلة للبنات - سارة أمير عبد الله أحمد الباكر - مدرسة البيان الإعدادية المستقلة للبنات ثالثاً: فئة طالب المرحلة الثانوية: *الميدالية البلاتينية: - فاطمة أحمد النعمة - مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات - ناصر سلطان ناصر الكواري - مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين * الميدالية الذهبية: - دانة نضال أسعد - أكاديمية قطر - شهد فهد عبد الرحمن العبيدان - أكاديمية قطر - ريم فهد عبد الرحمن العبيدان - أكاديمية قطر رابعاً: فئة طالب المرحلة الجامعية: * الميدالية البلاتينية: - خولة عبد الله محمد الدربستي - جامعة جورج تاون في قطر - إيمان صالح الشمري - جامعة قطر - مها حمد محمد فطيس المري - جامعة قطر * الميدالية الذهبية: - شيخة داود نصيب عبد الله الشكري - كلية طب وايل كورنيل - جواهر عبد الله يوسف مال الله المال - امعة جورجتاون كلية الشؤون الدولية - غاية فهد حمد السليطي - جامعة كارنجي ميلون - مها رياض الأنصاري - جامعة نورث ويسترن في قطر - فهد صقر راشد المريخي - جامعة قطر - العنود سعيد مبارك الخيارين الهاجري - جامعة قطر - حمد سليمان عبد الله باسليمان – جامعة قطر. خامساً: فئة المعلم المتميز: - نوال طينان فرج العذبة - مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية المستقلة للبنات. سادساً: فئة المدرسة المتميزة: - مدرسة طارق بن زياد الثانوية المستقلة - صاحب الترخيص "حمد محمد شبيب المناعي". سابعاً: فئة البحث العلمي للمرحلة الثانوية: - علي محمد علي البوعينين - مدرسة مصعب بن عمير الثانوية المستقلة للبنين. ثامناً: فئة الحاصل على شهادة الدكتوراه: *الفائزون بالجائزة لفئة الدكتوراه في المجالات العلمية: - مها عبد الله الأصمخ – تخصص العلوم الطبية * الفائزون بالجائزة لفئة الدكتوراه في المجالات الأدبية: - عبد العزيز أحمد محمد الإبراهيم - العلوم الإدارية. وشارك في حفل التكريم عدد كبير من المسؤولين والشخصيات البارزة التي لها دور في السلك التعليمي والتربوي من مختلف الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية والوزارات الحكومية.

1842

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
غرّد لتهنئة المتميزين علميا.. وفز بجوائز وزارة التعليم

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن مسابقة قيمتها 5 آلاف ريال قطري للمشاركين في نشر تغريدة لتهنئة الفائزين بجائزة التميز العلمي، وعلى وسم #بالتميز_نبني_الاجيال عبر تويتر الوزارة، ليتم اختيار أفضل 10 تغريدات مشاركة للفوز بجوائز المسابقة، والتي تتضمن شروطها تهنئة موجهة للفائزين دون استثناء بمناسبة تكريم الفائزين بجائزة التميز العلمي. وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، قد شرف صباح اليوم، حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي في دورتها التاسعة، وقام سموه بتكريم الفائزين.

348

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
"الاقتصاد" تستدعي مركبات جيب شيروكي موديل 2014-2015

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عن استدعاء مركبات جيب شيروكي موديل 2014-2015 ،وذلك لاحتمالية تسرب الماء الى وحدة فتح باب السيارة الخلفي . ويأتي هذا الإجراء في إطار التنسيق والمتابعة المستمرة من وزارة الاقتصاد والتجارة للتأكد من مدى التزام وتقيد وكلاء السيارات بمتابعة عيوب السيارات وتصحيحها لحماية حقوق المستهلكين . وأكدت الوزارة أنه سيتم التنسيق مع وكيل الشركة لمتابعة عمليات الصيانة والتصليح والتواصل مع العملاء للتأكد من تنفيذ الإجراءات وتصحيح الخلل والعيوب في السيارات التي تشملها العيوب . وحثت وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنواتها التواصلية.

1452

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
الرئيس الجيبوتي يغادر الدوحة

غادر فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي الدوحة اليوم ، بعد زيارة رسمية للبلاد . وكان في وداع فخامته والوفد المرافق له لدى مغادرته مطار حمد الدولي، سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والإتصالات، وسعادة السيد جاسم جابر جاسم سرور سفير دولة قطر لدى جيبوتي، وسعادة السيد مؤمن حسن بري، السفير الجيبوتي لدى الدولة.

366

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
سمو الأمير يشرف حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي

شرّف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، صباح اليوم، حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي في دورتها التاسعة. وشارك في حفل التكريم عدد من أصحاب السعادة الوزراء، والمسؤولين والشخصيات البارزة التي لها دور في السلك التعليمي والتربوي من مختلف الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية والوزارات الحكومية، فضلا عن عدد من السفراء والدبلوماسيين ورجال الأعمال. بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ومن ثم ألقى سعادة الدكتور محمد عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي كلمة أمام الحضور.. حيث أكد سعادة الوزير أن رؤية القيادة الرشيدة تمثلت في الربط المنشود بين التنمية والتعليم تنفيذا لرؤية قطر 2030. وأوضح سعادته أن الوزارة لا تألوا جهدا في دعم الطلاب للتعامل مع كافة متطلبات التنمية المستدامة فالتعليم هو المحرك الأساسي لكل مجتمع. وقال إن حفل اليوم يأتي من دولة تهتم بأبنائها وتعزز صناعة المعرفة والبحث العلمي وتسعى للتميز في كافة المجالات. وفي ختام كلمته هنأ سعادة الحمادي، الطلاب المتميزين قائلا إنه ينظر بعين الثقة للطلاب لتحقيق الاهداف المنشودة من رؤية القيادة الحكيمة، ونصحهم ببذل مزيد من الجهد لحمل راية التنمية والتقدم في وطنهم الحبيب. وشاهد الحضور فيلما تسجيلياً عن الجائزة، حيث أبرز الفيلم طموحات الطلاب وتطلعاتهم للمستقبل وتحديات سوق العمل، من أجل المساهمة في بناء وطنهم ورفعته، حيث أكد الطلاب أنهم يدركون جيدا أهمية المشاركة في رؤية قطر الوطنية 2030. من جانبه ألقى الدكتور عبدالعزيز أحمد محمد الإبراهيم، الفائز بجائزة التميز العلمي لفئة الدكتوراة، حيث وجه الشكر للقيادة الحكيمة التي تستثمر في الأجيال القادمة وخصوصا فئة الشباب.. وأضاف الابراهيم: عناية الدولة بالعلم والمتميزين تدفعنا لبذل مزيد من الجهد والسعي للتميز في كافة المجالات. وتأتي جائزة التميز العلمي لتكريم المتميزين علمياً من أبناء دولة قطر في مجالات متعددة، والتي جاءت من منبع إيمان القيادة الرشيدة بثقافة الإبداع والتميز في المجتمع القطري ودفع الطلبة إلى مزيد من التفوق والتحصيل العلمي المتميز، وخلق التكامل بين الجهود الفردية والمؤسسية من أجل تحسين المخرجات العملية التعليمية والوصول بها إلى المستويات والمعايير العالمية. وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت في مؤتمر صحفي عقد في 24 من يناير الماضي، أسماء الفائزين بجائزة التميز العلمي في دورتها التاسعة للعام 2016. حيث كشفت الدكتورة حمدة السليطي، الرئيس التنفيذي للجائزة عن فوز 41 مشاركًا ومشاركة بجوائز يوم التميز العلمي في مختلف الفئات، والتي جاءت كالتالي:- أولاً: فئة طالب المرحلة الابتدائية * الميدالية البلاتينية: - غادة عبد المحسن عبد الله الفطيس المري – مدرسة البيان الابتدائية الثانية - الغالية خليفة أحمد اليافعي – مدرسة البيان الابتدائية الثانية - العنود أمير عبد الله أحمد الباكر – مدرسة البيان الابتدائية الأولى - وضحى عمر شاهين الكبيسي – مدرسة النهضة الابتدائية للبنات * الميدالية الذهبية: - فجر عبد الله سلطان المسيفري - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - أسماء يوسف حسن العبيدلي - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - عائشة خالد أحمد جاسم عبد الله - مدرسة الفلاح الابتدائية المستقلة للبنات - بدرية أحمد ناصر اليافعي - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - موزة خالد محمد الهاجري - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - عفراء شاهين صقر المريخي - مدرسة الخوارزمي الابتدائية المستقلة للبنات - موزة فهد علي الكعبي - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - سلوى خليفة جاسم الكواري - مدرسة البيان الابتدائية الأولى - خلفان محمد علي ناصر السويدي - مدرسة الرشاد النموذجية المستقلة للبنين - لولوة عبد العزيز الأنصاري - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - مها عبد الرحمن عبد الله لرم - مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية المستقلة للبنات - ريم محمد خالد الكبيسي - مدرسة البيان الابتدائية الثانية - دينا طالب أحمد إبراهيم الهيل - مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات - الغالية عبد العزيز راشد الهاجري - مدرسة البيان الابتدائية الأولى ثانياً: فئة طالب المرحلة الإعدادية *الميدالية البلاتينية: - عيسى محمد عيسى شاهين المناعي - مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية المستقلة للبنين * الميدالية الذهبية: - فاطمة إبراهيم الخنجي - مدرسة الأقصى الإعدادية المستقلة للبنات - سارة أمير عبد الله أحمد الباكر - مدرسة البيان الإعدادية المستقلة للبنات ثالثاً: فئة طالب المرحلة الثانوية: *الميدالية البلاتينية: - فاطمة أحمد النعمة - مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات - ناصر سلطان ناصر الكواري - مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين * الميدالية الذهبية: - دانة نضال أسعد - أكاديمية قطر - شهد فهد عبد الرحمن العبيدان - أكاديمية قطر - ريم فهد عبد الرحمن العبيدان - أكاديمية قطر رابعاً: فئة طالب المرحلة الجامعية: * الميدالية البلاتينية: - خولة عبد الله محمد الدربستي - جامعة جورج تاون في قطر - إيمان صالح الشمري - جامعة قطر - مها حمد محمد فطيس المري - جامعة قطر * الميدالية الذهبية: - شيخة داود نصيب عبد الله الشكري - كلية طب وايل كورنيل - جواهر عبد الله يوسف مال الله المال - امعة جورجتاون كلية الشؤون الدولية - غاية فهد حمد السليطي - جامعة كارنجي ميلون - مها رياض الأنصاري - جامعة نورث ويسترن في قطر - فهد صقر راشد المريخي - جامعة قطر - العنود سعيد مبارك الخيارين الهاجري - جامعة قطر - حمد سليمان عبد الله باسليمان – جامعة قطر. خامساً: فئة المعلم المتميز: - نوال طينان فرج العذبة - مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية المستقلة للبنات. سادساً: فئة المدرسة المتميزة: - مدرسة طارق بن زياد الثانوية المستقلة - صاحب الترخيص "حمد محمد شبيب المناعي". سابعاً: فئة البحث العلمي للمرحلة الثانوية: - علي محمد علي البوعينين - مدرسة مصعب بن عمير الثانوية المستقلة للبنين. ثامناً: فئة الحاصل على شهادة الدكتوراه: *الفائزون بالجائزة لفئة الدكتوراه في المجالات العلمية: - مها عبد الله الأصمخ – تخصص العلوم الطبية * الفائزون بالجائزة لفئة الدكتوراه في المجالات الأدبية: - عبد العزيز أحمد محمد الإبراهيم - العلوم الإدارية.

2027

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
الأرصاد تحذر من رؤية أفقية متدنية ورياح قوية

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من روية أفقية متدنية متوقعة على بعض المناطق في البداية بسبب الضباب على الساحل ومن رياح قوية وامواج عالية داخل البحر.. وتوقعت أن يصاحب الطقس حتى السادسة مساء اليوم ضباب خفيف الى ضباب على بعض المناطق في البداية ويصبح معتدل الحرارة نهار مع غبار خفيف على الساحل .. وداخل البحر يصاحبه ضباب خفيف على بعض المناطق . وتكون الرياح على الساحل ، شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 8 و 18 عقدة... وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 12 و22عقدة تقل مابين 7 و17 عقدة خلال الليل . ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم وثلاث أقدام .. وداخل البحر بين 4 و7 اقدام وينخفض ما بين 3 و5 اقدام خلال الليل . أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /25/ درجة مئوية. وتكون مواقيت المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الثامنة والنصف صباحا .. وأدنى جزر في الثالثة والنصف عصرا . الوكرة: أعلى مد في التاسعة والنصف صباحا .. وأدنى جزر في الرابعة والنصف عصرا. مسيعيد: أعلى مد في التاسعة والربع صباحا .. وأدنى جزر في الخامسة الا الربع عصرا. الخور: أعلى مد في الثامنة والنصف صباحا .. وأدنى جزر في الثالثة عصرا . الرويس: أعلى مد في التاسعة والنصف صباحا .. وأدنى جزر في الرابعة الا الربع عصرا . دخان: أعلى مد في الثانية والنصف ظهرا .. وأدنى جزر في التاسعة الا الربع صباحا . تغرب الشمس بحول الله تعالى في الساعة الخامسة و 36 دقيقة .

262

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
الداخلية تحذر من الكشف عن البيانات الشخصية

حذرت وزارة الداخلية من الكشف عن البيانات الشخصية لأي جهة غير موثوق بها على شبكة الإنترنت، كالإفصاح عن "رقم البطاقة الشخصية، جواز السفر، تاريخ الميلاد ورقم الهاتف". ونصحت الوزارة بعدم تحميل أو فتح أي مرفق غير معروف، لأنه قد يحتوي على فيروسات أو برامج للتجسس إلا إذا كان من مصدر موثوق به، ويفضل فحص المرفق للتأكد من خلوه من الفيروسات، وضرورة استخدام عناوين بريد إلكتروني مختلفة للتسجيل في الحسابات الإلكترونية، لتجنب الوصول للحسابات الأخرى في حال سرقة البريد الإلكتروني. أما فيما يختص باستخدام البريد الالكتروني الخاص بنا فلابد من تغيير كلمة المرور الخاصة بشكل دوري، ويفضل أن تتكون من حروف وأرقام ورموز إن امكن حتى يصعب الوصول إليها من قبل المخترقين. وأوصت بتجنب مشاركة كلمات المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي مع أي شخص كان، على سبيل المثال "طلب بيانات حساب icloud". واستخدام آلية التحقق الثنائي في الدخول للبريد الإلكتروني، وهي آلية تتيح لك وضع رقم هاتفك الجوال والبريد الإلكتروني البديل في خيارات الأمان واسترجاع كلمة المرور الخاصة بالبريد الالكتروني. وأشارت الى ان هناك بعض الروابط توهم البعض بالحصول على جوائز أو مكافآت، بينما هي عبارة عن فيروسات لاختراق الحساب على مواقع التواصل الاجتماعي.. مؤكدة أن معظم حسابات مواقع التواصل الاجتماعي يتم اختراقها في الغالب من خلال تجاوب أصحابها مع الروابط أو الرسائل مجهولة المصدر، لذا يتعين على الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لعدم الوقوع ضحية لمرتكبي الجرائم الإلكترونية. وأكدت الوزارة أن الإبلاغ الفوري عن الجريمة الإلكترونية يسهم في سرعة ضبط الجناة، ويحد من انتشار الجريمة ووقوع المزيد من الضحايا، مشيرة إلى أنه فى حالة الاشتباه أو التعرض إلى أي عملية احتيال إلكتروني يجب الاتصال على الهاتف "2347444" أوالخط الساخن "66815757" أو التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected].

870

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
تعديلات على قانون السكن الحكومي للموظفين

علمت "الشرق" من مصادر مطلعة، أن إدارة الاسكان الحكومي تعمل على إصدار قانون جديد، بشأن منح سكن للموظفين غير القطريين، العاملين فى الوزارات والهيئات الحكومية. وحسب المعلومات التي حصلت عليها "الشرق" فإن القانون سيتم إصداره بتعديلات جديدة، أبرزها عدم منح الموظفين الذين يحصلون على معدل راتب عالٍ سكنا حكوميا، كما يتضمن قانون السكن الحكومي الذي سيصدر قريباً على تعديلات، بالنسبة لتوفير السكن وفق بنود العقد الموقع بين الموظف والجهة الحكومية. التي من شأنها أن توازن بين مستحقات الموظفين، من خلال جهات عملهم التي حددت وفق عقود التوظيف المعلن عنها. وكان مجلس الوزراء قد أصدر سابقاً قراراً للوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، بالعمل على تعديل عقود الموظفين غير القطريين، بخصوص توفير المسكن من خلال نماذج العقود التي حددت سابقاً، وهي على النحو التالي: يستحق الموظفون غير القطريين على الدرجة المالية السابعة فأعلى، سكناً حكومياً، وفقاً لنظام الإسكان المعمول به في الدولة، أو بدل سكن وفقاً للمبالغ المحددة بقانون إدارة الموارد البشرية، والموظفون غير القطريين على الدرجة المالية الثامنة، وحتى التاسعة، يصرف لهم بدل سكن وفقاً للمبالغ المحددة لقانون إدارة الموارد البشرية، أما الموظف غير القطري على الدرجة المالية العاشرة، فسيمنح بدل سكن أو سكناً مجانياً للأعزب.

18616

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
البلدي يناقش تخصيص شركة لإنشاء مواقف عامة بالدوحة

قالت شيخة الجفيري، رئيس اللجنة القانونية بالمجلس البلدي المركزي، ان اللجنة تناقش في اجتماعها اليوم، المقترح المقدم من محمد على العذبة، رئيس لجنة الشكاوى والعرائض ممثل الدائرة 12، بشأن إنشاء شركة لإدارة وتنظيم المواقف في الدوحة، بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، للقضاء على أزمة المواقف وندرتها، وذلك أسوة بدول أوروبا. وأشارت إلى أن زميلها مقدم المقترح أشار إلى عدة نقاط سوف تناقشها اللجنة، تتعلق تلك النقاط بوجود مبان وأراض حكومية مهملة في عدة مواقع، وأنه يتوجب الاستفادة منها بدلاً من إهمالها، منها على سبيل المثال، المبني الخاص بإدارة المياه سابقاً بمنطقة مشيرب، حيث قال انه مهمل ومهجور منذ 15 سنة تقريباً، وكذلك الأرض الواقعة خلف برج وزارة البيئة سابقاً، إضافة إلى بعض محطات الكهرباء غير المشتغلة، مطالباً ببناء مواقف متعددة الطوابق لحل أزمة المواقف بالعاصمة الدوحة. وتحدثت الجفيري ان اللجنة القانونية سوف تناقش أيضاً في اجتماع اليوم، الذي ينعقد على هامش الاجتماع الثالث عشر للمجلس في دورته الخامسة، المقترح المقدم من محمد صالح الخيارين، عضو المجلس ممثل الدائرة 16، الذي يطالب فيه بزيادة ارتفاع مساكن المواطنين إلى ثلاثة ادوار مع بنت هاوس، والمحال إلى اللجنة من قبل المجلس، بعد مناقشته في جلسة سابقة، وذلك لإبداء الرأي القانوني فيه ومن ثم إحالته إلى لجنة الخدمات والمرافق العامة، للدراسة ووضع تصور وتوصيات يتم رفعها إلى الجهات المختصة في الدولة.

394

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
افتتاح المركز الجراحي الجديد بحمد الطبية نهاية أبريل المقبل

علمت الشرق أن مؤسسة حمد الطبية تستعد لافتتاح المركز الجراحي الجديد نهاية ابريل المقبل. ويوفر المركز 20 غرفة عمليات متطورة تم تزويدها بأحدث التقنيات الجراحية في العالم، ومن شأنها تقليص فترات الانتظار لاجراء الجراحات في العديد من التخصصات الجراحية التي تشهد تزايدا مستمرا في المرضى. وتم بناء مبنى المركز الجراحي الجديد على مساحة تبلغ 12000 متر مربع. ويضم المبنى غرف عمليات تعالج أمراضا عدة مثل البدانة وأمراض الأطفال والجراحات ذات التدخل البسيط وأمراض الأوعية الدموية وجراحات زرع الأعضاء. ويضم هذا المرفق أحدث التقنيات التي تشمل غرف عمليات مجهزة بطريقة متطورة بحيث تتيح إجراء أي تحديث عليها في المستقبل، كما يشمل المركز الجراحي أيضاً ولأول مرة في قطر، خدمات مختصة للتصوير تضم التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي وستتوافر جميع تلك الخدمات داخل جناح غرف العمليات. وقد روعي في تصميم المركز الجراحي عدم التسبب في تعطيل المرضى، على أن يتم دمج المركز الجراحي الجديد مع مرافق مستشفى حمد العام والتحديثات الأخرى وذلك من أجل توفير مرافق متطورة لتوفير خدمات ذات جودة عالية للمجتمع. وتعمل مؤسسة حمد الطبية بشكل مكثف لإنشاء برنامج تحديث وتطوير لمرافق المؤسسة لضمان مواصلة تقديم رعاية آمنة وفعالة للمرضى، ولمواكبة الاحتياجات الصحية لمجتمع السكان المتنامي في دولة قطر.

945

| 01 مارس 2016

محليات الشرق
برنامج "ثقافتنا مدرسة" يواصل أنشطته

يواصل برنامج "ثقافتنا مدرسة" الذي أطلقته المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في 7 فبراير أنشطته والذي يستمر حتى نهاية العام الدراسي الحالي ، وقد شاركت فيه هذه المرة مدرسة المنتزه النموذجية في ورش إذاعة صوت الخليج وورش شاطئ كتارا ومدرسة الحياة يونيفرسال في ورش المركز الثقافي للطفولة. وقد تضمنت ورش إذاعة صوت الخليج تعريف الطلاب بمختلف استديوهات الإذاعة، والمكتبة الصوتية ومختلف الإدارات، كما عاشوا تجربة حية في استديو البث المباشر والذي كان يبث برنامج طربيات، حيث تمت استضافة مجموعة من الطلاب خلف الميكرفون لتجربة التقديم الإذاعي، ليتعرفوا على مهام المذيع وتحفزهم على دراسة الإعلام والتقديم الإذاعي لمن يرغب في ذلك. كما تجولوا في استديوهات صوت الخليج المتنوعة والتي يعد أحدها أكبر استديو إذاعي على مستوى الشرق الوسط، والتي يتم فيها تسجيل كافة منوعات وجلسات صوت الخليج، كما تم تسجيل صوتي للطلاب وهم ينشدون النشيد الوطني وتسليمهم التسجيل في اسطوانات، حتى تظل التجربة عالقة في أذهانهم. ومن جهة أخرى شاركت مجموعة أخرى من طلاب مدرسة المنتزه النموذجية في ورش شاطئ كتارا والتي أتاحت لهم فرصة تجربة رحلة بحرية على أحد محامل شاطئ كتارا، تلقوا فيها مجموعة من المعلومات البحرية ومعلومات تتعلق برحلات الغوص قديمًا، وتفاعل الطلاب مع هذه الورشة بشكل كبير وأجابوا على الكثير من الأسئلة التي طرحت عليهم، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين وتنافسوا فيما بينهم في الإجابة على الأسئلة. وقدمت مدرسة المنتزه النموذجية كل الشكر للحي الثقافي "كتارا" على هذا البرنامج الذي وصفته بـ"الرائع والمتميز". أما بالنسبة لمدرسة حياة يونيفرسال فقد اختارت المشاركة في ورش المركز الثقافي للطفولة والتي قالت عنها الأستاذة خديجة الدبشة : "إن الورش التي يقدمها المركز تستهدف الطلاب من عمر 4 اعوام حتى 18 عاما حيث نقوم بطرح الورش تتناسب مع الفئة العمرية التي تشارك في الورشة، وتضم هذه الورش برامج متنوعة تهدف إلى بناء شخصية الطفل وتنمية مهاراته وطريقة تفكيره، مؤكدة أن رسالة المركز وأهدافه تتماشى مع رؤية قطر 2030". وأضافت قائلة: "أما مشاركة اليوم فهي ورشة تحت عنوان "ابتسم" نسعى من خلالها إلى تعليم الطفل أن يجعل الابتسامة دائمة على وجهه يتخطى بها جميع المصاعب التي تواجهه فضلا عن أنها من تعاليم ديننا الحنيف، وبالتأكيد نقدم كل الشكر لكتارا لدعمها وتنظيمها لهذا البرنامج التربوي إلذي يقدم الثقافة والتعليم بأسلوب شيق ومفيد" . الجدير بالذكر أن برنامج "ثقافتنا مدرسة" تنظمه كتارا، وتشارك فيه سبع جهات، هي: المركز الثقافي للطفولة، صوت الخليج، مجلس الشعر، أكاديمية قطر للموسيقى، جمعية القناص، إدارة الشواطئ بكتارا، و رد فيلفت كب كيك. ودعت "كتارا" جميع المدارس العربية والأجنبية للمشاركة في البرنامج والاستفادة من الورش التي يقدمها . ويتم من خلال برنامج "ثقافتنا مدرسة" ترتيب جولات تعليمية تفاعلية لطلاب المدارس في الحي الثقافي "كتارا"، بهدف تحفيزهم على استكشاف عراقة التاريخ وأصالة الحضارة والتراث في قطر، بالإضافة إلى بعض الأنشطة والمهارات المتعلقة بموضوعات تعليمية وثقافية متنوعة، وستقدم كل جهة من الجهات المشاركة، مجموعة من الأنشطة التي تعرف بأهدافها وبرامجها.

396

| 29 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
بالفيديو.. الحرمي: عرقلة إسرائيل صفقة "F-15" لقطر بسبب دعمها لفلسطين

- قطر لا تخضع لأي ضغوط والجزيرة هي النبض للشعوب العربية - لقطر خيارات أخرى في صفقات السلاح وأمريكا هي الخاسر الأكبر - سعي إسرائيل وضغطها على الإدارة الأمريكية لوقف الصفقة شرف لأي قطري وعربي - الجزيرة هي الصداع الأكبر للأنظمة الإستبدادية والدكتاتورية لما تتمتع به من مصداقية ومهنية قال الزميل جابر الحرمي رئيس تحرير "الشرق" أن قطر لديها مواقف ومبادئ ثابتة لا تتزحزح عنها، سواء في ما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية، ودعم غزة وإعادة إعمارها أو في التماهي مع تطلعات الشعوب العربية وحقوقها، مؤكداً أن قطر لم تتعود أن تخضع لأي ضغوط من أي جانب. جاء ذلك خلال مداخلة الحرمي على قناة الجزيرة تعقيباً على ما نشره موقع "ديفنس نيوز" بأن إسرائيل تضغط على واشنطن لعرقلة حصول قطر على مقاتلات "إف 15"، بسبب مواقفها المؤيدة لتنظيمات إسلامية تصفها تل أبيب بانها متطرفة، في إشارة إلى حماس، و بسبب مواقف شبكة الجزيرة التي تتهمها أنها تحرض على العنف ضد إسرائيل. وأوضح الحرمي بأنه من الطبيعي أن يتحفظ ويعترض الكيان الإسرائيلي على إتمام صفقة المقاتلات الجوية بين قطر وأمريكا لأن هدف إسرائيل أن تبقي المنطقة تحت سيطرتها وأن لا تكون هناك لدولة عربية تفوقاً عسكرياً في الجو أو البر أو كل مايتعلق بالأمور العسكرية، مشيراً إلآ أن الضغوط الإسرائيلية جاءت رداً على المواقف القطرية الداعمة لحق الشعب الفلسطيني، ووقضيته العادلة، وموقف الدوحة من العدوان الإسرائيلي الثلاثي ( 3 حروب) الذي حدث خلال السنوات الأخيرة على الشعب الفلسطيني، وكيف كانت قطر هي الناقل والمتحدث بلسان الشعب الفلسطيني. وأضاف الحرمي : الجميع يذكر كيف حيَا سمو امير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من على منبر الأمم المتحدة المقاومة الفلسطينية في عام 2014، بالإضافة للموقف الشجاع للأمير الوالد الشيخ حمد عندما كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، كل هذه المواقف الداعمة لقضية الشعب الفلسطيني دفعت إسرائيل لأن تقول بأن قطر هي العدو الأول لها، مؤكدأً على أن سعي إسرائيل وضغطها على الإدارة الأمريكية لوقف الصفقة ينظر له الآن بأنه شرف لأي مواطن قطري وعربي. خيارات أخرىالحرمي اعتبر بأن الضغوط الإسرائيلية على واشنطن لمنع إتمام الصفقة هو ابتزاز للإدارة الأمريكية، مشيراً في الوقت ذاته بأن إنصياع أمريكا للضغوط سيجعلها الخاسر الأكبر ليس مادياً فقط، وإنما سيفقدها المصداقية أمام الشعوب والدول الأخرى، داعياً واشنطن أن تثبت جدية ومصداقية في تعهداتها أمام دول العالم. وأكد الحرمي بأن قطر لديها خيارات أخرى في مجال صفقات السلاح، مشيراً في ذلك لتوجه الدوحة إلى السوق الفرنسية وتوقيع صفقة مع الفرنسيين والتي تضمنت حوالي 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وقدرت بما يقارب ال 7 مليارات دولار، بالإضافة لما يتعلق بالتدريبات العسكرية المعدات والذخيرة. الجزيرة في الميدان وفي ما يتعلق باتهامات تل أبيب لقناة الجزيرة بالتحريض ضدها ، قال الزميل جابر الحرمي أن الجزيرة هي الصداع الأكبر للأنظمة الإستبدادية والدكتاتورية، لما تتمتع به من مصداقية ومهنية، وقال "الجزيرة تتمتع بالمهنية ليس فقط وفق مختصين من العالم العربي، ولكن حتى من مراكز دراسات بحثية عالمية صنفت الجزيرة على أنها الأكثر مصداقية في الإعلام العالمي". وأكد رئيس تحرير جريدة الشرق على أن الجزيرة دائماً في الميدان ليس فقط فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بل لأن قناة الجزيرة هي النبض الحقيقي للشعوب العربية والناقل لآمالها وتطلعاتها في الحرية والكرامة، وهو ما يزعج اسرائيل ويدفعها لإتهام الجزيرة بالتحريض الدائم ضدها.

364

| 29 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
الكواري: تهيئة الفرص للقطاع الخاص للعمل في مجال المساعدات الخارجية

أكد السيد خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، على أهمية الاتفاقية مع بنك قطر للتنمية لإشراك القطاع الخاص في المساعدات القطرية الخارجية، مشيراً إلى أن القطاع الخاص عنصر فاعل في أي هيكل إقتصادي ونحن في صندوق قطر للتنمية نتطلع للعمل مع هذا القطاع في مجال المساعدات الدولية، مشيراً إلى أن هذا التعاون سيعود بالنفع على الإقتصاد المحلي القطري، وفي الوقت نفسه يعود بالنفع على المساعدات القطرية الخارجية.وأضاف الكواري، في تصريحات صحفية اليوم على هامش توقيع الاتفاقية مع بنك قطر للتنمية لتعزيز دور القطاع الخاص في مجال المساعدات الخارجية والتنمية الدولية ، أن هذه الاتفاقية تمثل إطاراً عاماً للتعاون بين صندوق قطر للتنمية وبنك قطر للتنمية، مشيرا إلى أن دور الصندوق هو تهيئة الفرص للقطاع الخاص القطري للعمل معنا في المساعدات الخارجية وبنك قطر للتنمية دوره تهيئة القطاع الخاص للمشاركة معنا في الصندوق. وأوضح الكواري، أن ورشة العمل التي تم تنظيمها لتعزيز دور القطاع الخاص في المساعدات الخارجية الهدف منها الخروج بآليات واضحة لهذا التعاون، مشيرا إلى أن الورشة يشارك فيها جميع الجمعيات الخيرية القطرية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالمساعدات الخارجية، بالإضافة إلى شركات القطاع الخاص التي لديها رغبة وقدرة في التعامل مع صندوق قطر للتنمية في مجال المساعدات الخارجية. وأوضح الكواري، أن صندوق قطر للتنمية وبالتعاون مع الجمعيات الخيرية القطرية سيوضحون للقطاع الخاص القطري المشاريع الموجودة عندنا سواء مشاريع البنية التحتية أو الصحة والتعليم وغيرها من المشاريع، وبالتالي سنوفر لهم الفرص ونناقش الآليات التي يمكن أن يشاركنا فيها القطاع الخاص سواء يتعلق الأمر بالمشتريات أو الخبرة التقنية وغير ذلك، مشددا على أن الاتفاقية مع بنك قطر للتنمية ستعزز تنافسية القطاع الخاص.

593

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
وزير الخارجية يجتمع مع نظيره الفلسطيني ورئيس مجلس حقوق الإنسان

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، مع سعادة السيد رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، وذلك على هامش الدورة الـ 31 لمجلس حقوق الإنسان التي عقدت اليوم، في جنيف. جرى خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية. كما اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مع سعادة السفير تشوي كيونق ليم رئيس مجلس حقوق الإنسان. جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وقد ثمن رئيس مجلس حقوق الانسان خلال الاجتماع، دور دولة قطر الفاعل في دعم جهود المجلس لتحقيق الغايات التي أنشئ من أجلها.

316

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
بالوثائق.. فساد إداري ومالي وتجاوزات في التوظيف بمكتب اليونسكو بالدوحة

تزوير وظيفة براتب 86000 دولار سنوياً بينما الموظف العامل متعاقد مؤقت براتب زهيد جداً حرمان متعمد للكفاءات القطرية والخليجية بتقليل رواتبهم لأقل من راتب السائق مضايقة موظف قطري بالدرجة "L7" إلى أن أحال نفسه للتقاعد المبكر استدعاء موظف من خارج قطر وتفصيل شروط الوظيفة حسب مؤهلاته انكار مخصصات الموظفين المتعاقدين مؤقتاً من تقاعد وتأمين صحي التخلص من الكفاءات القديمة واستبدالهم بجدد أقل خبرة وبرواتب متدنية تجنب الرد على خطابات الجهات الخليجية وتجاهل أولوياتها وقطر على رأسها كشفت مصادر وثيقة الصلة عن فساد إداري ومالي وتجاوزات في التوظيف تمارسه الادارة الحالية لمكتب اليونسكو بالدوحة لدول الخليج العربي واليمن. وقالت المصادر لـ الشرق: إن الأمر تجاوز مسألة الفساد من قبل إدارة مكتب يونسكو الدوحة الى الإساءة إلى قيادات اللجان الوطنية الخليجية ووصفها بالتعصب الديني والتمييز ضد المرأة، إضافة إلى اعطاء انطباع سيئ لدى الآخرين عن ثقافة المنطقة وتقاليدها وطريقة معيشتها. وقالت المصادر: إن إدارة مكتب اليونسكو في الدوحة درجت على إهدار الموازنة المخصصة للمكتب من قبل الحكومة القطرية وعدم انفاقها في بنودها المحددة وعملت على تضليل الجهة الرقابية في قطر وإدارة اليونسكو في باريس في ما يخص ميزانية المكتب. إعلان وظيفة مساعد تقنية المعلومات.. وبحسب الإعلان فإن الراتب 135 ألف ريال.. وبحسب جدول الرواتب فالوظيفة راتبها السنوي 210 آلاف ريال سنوياً وبحسب المصادر، فإن إدارة مكتب اليونسكو طالبت قطر بمضاعفة الميزانية الحالية ليتسنى للإدارة ممارسة الهدر واستجلاب غير الأكفاء والتزوير، حيث تمت مخاطبة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم من قبل إدارة المكتب لتعديل الاتفاقية الموقعة بين اليونسكو ودولة قطر، منوهة بأن هذا تم بعد استشارة المكتب القانوني في اليونسكو، وتمت صياغة اتفاقية كلها كذب واحتيال — بحسب المصادر. جدول الراتب الخاص بوظيفة تقنية المعلومات وبحسب درجة الوظيفة فإن راتبها 210 آلاف ريال وتفيد متابعات الشرق بأنه "تم في هذا المقترح للاتفاقية تثبيت تأجيل استيعاب موظفين قطريين مدفوعي الأجر من قبل قطر وخارج اطار الدعم وكأن المكتب محرم على القطريين. وظائف وهمية وبحسب المتابعات أيضا تبين أنه "تم تزوير بنود انفاق الميزانية المقرة حاليا من قطر، حيث تم ذكر ان الميزانية انفقت في أربع وظائف محلية. واحدة فقط من هذه الوظائف فعلية وأما الثلاث الأخرى فهي وهمية. كما تم استغلال خطاب رسمي من الممثل المحلي للأمم المتحدة في الخليج العربي الى سعادة وزير الخارجية السابق وذلك لتمرير التزوير المذكور بالرجوع الى هذا الخطاب وارفاقه مع الاتفاقية التي تنطوي على تدليس، وبهذا تمت الاساءة الى الجهات والاشخاص الاعتباريين المهمين في هذا الخطاب من الطرفين والى وزارة خارجية قطر والى قطر كبلد مضياف وداعم للأمم المتحدة. وأبعد من ذلك فخطاب الممثل المحلي للأمم المتحدة ذاته لا يحتوي على أي تلميح او تصريح بطلب زيادة الدعم لمكاتب الأمم المتحدة من قطر. وبحسب المصادر فقد " تم تزوير وظيفة وهمية لمسؤول احد البرامج برتبة محلي من الفئة السادسة وبراتب 86000 دولار سنوي بينما الموجود مجرد متعاقد بشكل مؤقت وبراتب زهيد جدا وتم الاستغناء عنه رسميا من قبل ادارة يونسكو الدوحة العام الماضي. تجاهل التمويلات الأخرى وعلمت الشرق من المصادر أنه لم يذكر لا من قريب ولا من بعيد التمويلات الأخرى للمكتب من جهات في قطر وتقدر بالملايين منها مشروع ثقافي من كتارا ومشروع من صندوق قطر الوطني للابحاث وجهات داعمة أخرى من دول الخليج حكومية وخاصة. كما أنه تم التغرير بنائب المديرة العامة لليونسكو للتخطيط الاستراتيجي ليخاطب سعادة وزير التعليم والتعليم العالي القطري مطالبا إياه برفع الدعم للمكتب بناء على المعلومات الكاذبة المرفوعة اليه من ادارة "يونسكو الدوحة" التي أرفقها مع خطابه وتعتبر هذه اساءة كبيرة ايضا للجهتين والى وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر. تزوير الرواتب وتبين أنه من بين المخالفات "تزوير الرواتب في الاعلانات التي يجب ان يشغلها قطريون او محليون إن لم يتوافر القطري وانزالها لدون راتب السائق لكي لا تتقدم الكفاءات القطرية او الخليجية ويتقدم فقط من تريده الإدارة ومن يعرف الراتب الحقيقي إذ يتم استدعاء المرغوب فيهم وترغيبهم للتقديم بايميلات خاصة قبل نزول الاعلانات ومن بين الوظائف: وظيفة مختص في الاتصال والمعلومات (CI) من الرتبة السابعة محلي(L7) وهذه الوظيفة حولت من وظيفة وطنية (N) كان يعمل بها موظف قطري الجنسية الى وظيفة محلي (L7). حيث تمت مضايقة الموظف القطري من قبل الادارة الحالية الى أن أحال نفسه للتقاعد المبكر. ونشر الإعلان في موقع المكتب لفترة بسيطة ولم يتم نشره في الجرائد الرسمية لدول المنطقة (حسب المتبع)، علما أن الشخص الفائز بالوظيفة هو الذي كتب شروط الإعلان وأشرف على نشره وتم استدعاؤه للتعاقد معه. وتم تزوير الراتب في الإعلان ليصل الى دون راتب السائق الموجود بالمكتب والغرض من ذلك هو الإقصاء ولكي لا يتقدم للوظيفة إلا مصمم الاعلان المزور. إعلان وظيفة مساعد برامج اتصالات .. إذ إن راتب الوظيفة حسب الإعلان 142 ألف ريال بينما الراتب الحقيقي 278 ألف ريال سنوياً ومن بين الوظائف التي حدث فيها التزوير وظيفة مختص فني تقنية المعلومات (IT) من الرتبة الخامسة محلي (L5)، نشر الإعلان في موقع المكتب لفترة بسيطة ولم يتم نشره في الجرائد الرسمية. علما ان هذه الوظيفة كان متعاقدا عليها موظف يحمل شهادة جامعية ومقتدر في عمله، وتمت مضايقته وإيهامه بأنه لا توجد وظيفة له في المكتب وأن مستقبله ليس في العمل لدى المكتب فترك العمل وعند تركه له تم وضع شروط الإعلان على وظيفته داخليا، حيث تم تفصيل الشروط لشخص يعمل خارج الدولة وارسلت له دعوة بالتقديم للعمل بايميل خاص، وكأن الإعلان لا قيمة. وبعد مقارنة الشخص للمعيشة بين بلده وقطر رآى أن الأنسب له هو عدم التقدم للوظيفة. تم تعديل الإعلان جذريا ليناسب شخصا آخر ادنى تأهيلا وتم افقار الاعلان اكثر وتفصيله على المؤهلات العلمية لصاحب النصيب وهي شهادة من معهد خاص وبمعدل دراسي ضعيف جدا ونشر الإعلان في موقع المكتب بالراتب المزور. ولا يعلم الراتب الحقيقي إلا المزور والشخص الذي تم استجلابه وتم التعاقد معه وأجريت له المقابلة الشخصية خارج المكتب للوظيفة بعيدا عن الموظفين وبسرية كاملة ولم يتقدم لهذا الاعلان اي اختصاصي تقنية معلومات غير صاحب النصيب بسبب تزوير الراتب. جدول الرواتب في اليونسكو ويبين الراتب الحقيقي لوظيفة مساعد مبرمج وهو 278 ألف ريال سنوياً وأشارت مصادرنا إلى وظائف أخرى تم التلاعب فيها وهي وظيفة مختص في برامج الثقافة ولم يتم تزوير الراتب هذه المرة حيث أدركت إدارة المكتب أن تزوير الرواتب بدأ يظهر للموظفين. وهنا يتجلى التمييز والعنصرية — كما ترى المصادر — حيث راسلت إدارة مكتب اليونسكو الكثير من الزملاء من داخل اليونسكو قبل الاعلان بأسابيع تحثهم على ايجاد شخص للشاغر وليس بالضرورة ان يكون عربيا وبعد ان وقع اختيارها على صاحب النصيب، وسمته الادارة وبشرت به علنا، وصممت الادارة اعلانا محتواه ان من لديه العربية تكون له مزية على غيره وانجزت عكس ما اعلنت وبنت الوظيفة على الدعوة واقصيت من العمل بهذه الوظيفة سيدة عربية كفوءة تعمل لدى المكتب في نفس المجال لسنوات براتب زهيد وعقود قصيرة. بعد أن فشلت ادارة مكتب اليونسكو في الدوحة في ازاحة موظف خليجي ليتسنى للإدارة التزوير دون رقيب او حسيب استحدثت في المكتب وظيفة منسق (من دعم دولة قطر) حيث إن من شروط المنسق إجادة اللغة العربية، لغة المنطقة ولا مناص من اثبات هذا في الاعلان وللأسف — تقول مصادرنا — تم توظيف شخص لا لغة عربية لديه وبراتب مغر مع أن هناك الكثيرين من المتقدمين المؤهلين اكثر منه ايجيدون اللغتين العربية والانجليزية وغيرهما، علما أن معظم المهام الموكلة له كان يقوم بها الموظف الخليجي بخبرة سنوات وبكل كفاءة وبراتب متدن. زاوية الزميل خالد الزيارة المنشورة بـ "الشرق" التي أثار فيها قضية المكتب ظلم موظفي العقود المؤقتة ومن بين الفساد أيضا اختلاس مخصصات موظفي العقود المؤقتة، حيث تم: — اختلاس وانكار مخصصات الموظفين المتعاقدين تعاقدا مؤقتا من تقاعد وتأمين صحي منصوص عليها بعقود العمل وبقوانين اليونسكو (من دعم دولة قطر) رغم المطالبة، الى ان لفتت نظرهم ادارة الموارد البشرية في اليونسكو في باريس والى الآن لم تصرف للموظفين حقوقهم. — عمل عقود استشارات بمبالغ كبيرة جدا للمعارف الشخصية وهذا هو إحدى بؤر الإهدار وقد اثيرت المشكلة في المكتب من قبل أحد الموظفين. — هدر دعم قطر وميزانية اليونسكو في سفريات كثيرة جدا وفوق المعتاد للادارة الحالية مقارنة بسابقيها وبدون عائد للمنطقة او المكتب. — ألغت الإدارة الحالية ليونسكو الدوحة منصب العلوم في المكتب برتبة خبير دولي من الدرجة الرابعة (P4) عندما اجبر الشخص الذي كان يشغله على الانتقال مع الدرجة من مكتب الدوحة الى مكتب اديس ابابا وبذلك خسر مكتب الدوحة ودول المنطقة الداعمة لليونسكو درجة عالية ولم يتم تعويضها لثلاث سنوات حتى الآن. والآن تطالب ادارة مكتب يونسكو الدوحة قطر بتغطية نفقات موظفين جدد بالتزوير والتدليس ليتم جلب المعارف والاصدقاء وتصفية المكتب من الموظفين السابقين وأهم شيء فقط رفع الدعم الى أضعاف مضاعفة كما تنص الاتفاقية المقترحة المقدمة للجهات القطرية. التخلص من الكفاءات وأوضحت المصادر أن مكتب اليونسكو في الدوحة يمارس الكثير من العنصرية والتعنت والأذى المعنوي والحسي للتخلص من الموظفين السابقين الأكفاء واستبدالهم بجدد. وتتعمد إدارة مكتب اليونسكو اهمال اللغة العربية وتحويل المخاطبات الرسمية الى اللغة الانجليزية مما أثار حفيظة اللجان الوطنية في الخليج وأرسلوا خطابات كثيرة بهذا الخصوص كلها تم تجاهلها وطرحت اللجان الوطنية الموضوع بقوة في الاجتماعات وتم تفسير طرحهم من قبل الإدارة انها كراهية للآخر وتمييز ضد المرأة. ولفتت المصادر إلى أن مكتب اليونسكو يتجنب الرد على خطابات الجهات وطلباتها وأولاها اللجنة الوطنية القطرية وتجاهل أولويات البلدان ودولة قطر على رأسها.

3266

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
معهد جسور يقدم أولى ورشات عمل برنامج التطوير المهني

أطلق معهد جسور، مركز التميّز في الرياضة والفعاليات الكبرى والذي تم استلهام فكرته وتطويره من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث، اليوم، ورشة العمل الأولى في إطار برنامجه للتطوير المهني بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر. وتركز ورشة العمل التي حملت عنوان "التسويق والعلاقات العامة في المجالات الرياضية والفعاليات الرئيسية المهمة" والتي تستمر لمدة يومين، على دور التسويق والعلاقات العامة في تحقيق الفوائد التنظيمية والتجارية في قطاعي الرياضة والفعاليات الكبرى. ويشارك في ورشة العمل أكثر من 80 شخصا من بينهم 35 طالبا من برنامج علوم الرياضة في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، إضافة إلى مشاركين من عدد من المؤسسات ومن بينها اللجنة العليا للمشاريع والإرث، واتحاد كرة القدم القطري، ومؤسسة دوري نجوم قطر، وأكاديمية التفوق الرياضي "أسباير"، ومستشفى الطب الرياضي وجراحة العظام "سبيتار"، ووزارة الداخلية، ومؤسسة قطر، ومجموعة بي ان beIN SPORTS الإعلامية وشبكة الجزيرة، وغيرها. وفي إطار برنامجه للتطوير المهني، ينظم معهد جسور ورشة عمل ثانية بالشراكة مع جامعة قطر بعنوان "بناء مؤسسات رياضية عالية الأداء" يومي 2 و 3 مارس المقبل. جدير بالذكر أن معهد جسور يجسد الأهداف الاستراتيجية للجنة العليا في بناء وتطوير المواهب الرفيعة المستوى وتأسيس مركز للامتياز، والمعهد مصمم لتقديم التعليم والتدريب ذي المستوى العالمي لسكان قطر وللشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسيقوم معهد جسور بتدريب العديد من الأشخاص الذين سيلعبون دورا بارزا في تنظيم قطر لنهائيات كأس العالم 2022، كما سيتمكن هؤلاء من تحصيل المعرفة اللازمة لتقديم الفعاليات الرياضية وغير الرياضية الكبرى في المنطقة برمتها لفترة طويلة بعد عام 2022، كما يهدف معهد جسور ليكون العامل الأبرز في إحداث نقلة نوعية في مجال الرياضة وتنظيم الفعاليات الكبرى في المنطقة ووضع معايير جديدة لها على مستوى العالم.

610

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
بالفيديو .. وزير الخارجية: من غير المقبول مساومة الشعب السوري على حقوقه المشروعة

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان أضحيا خيارا استراتيجيا لدولة قطر تعمل على تحقيقه من خلال إرساء دعائمه على المستوى الوطني وعبر الجهود الإقليمية والدولية. وفي هذا الصدد أشار سعادة وزير الخارجية ،في كلمة له أمام الدورة الـ31 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى أن دولة قطر قامت باعتماد العديد من التدابير التشريعية المتصلة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان من بينها على سبيل المثال صدور القانون رقم (1) لسنة 2015م بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2004م والقانون رقم (21) لسنة 2015م بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، حيث عززت هذه التشريعات من الحماية الدستورية والقانونية لحقوق العمالة الوافدة وفقاً للمعايير والالتزامات الدولية بموجب الاتفاقيات الدولية المنضمة إليها الدولة. وقال سعادته:" لا يفوتني في هذا المقام أن أشيد بالدور الكبير الذي تضطلع به العمالة الوافدة في النهضة التنموية لدولة قطر، وأؤكد في هذا الخصوص حرص دولة قطر على تعزيز وحماية حقوقهم وتوفير بيئة العمل الملائمة لهم". تعزيز حقوق الإنسان وأوضح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أنه في سبيل تعزيز الإطار المؤسسي لحقوق الإنسان في الدولة صدر القانون رقم (12) لسنة 2015م ، الذي منح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مزيداً من الاستقلالية وأحاطها وأعضاءها بسياج من الحصانة والضمانات القانونية التي نصت عليها مبادئ باريس، وذلك لتمكين اللجنة من أداء عملها ومهامها التي كفلها لها القانون بكل حرية وشفافية، مشيرا إلى أن الدولة تعكف حالياً على إعداد الخطة الوطنية لحقوق الإنسان وفقاً لقرار مجلس الوزراء الصادر عام 2014م. ولفت سعادة وزير الخارجية إلى أنه في إطار حرص الدولة على المساهمة بفاعلية في الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز حقوق الانسان والأمن والسلم، فقد استضافت العديد من المؤتمرات والاحداث الدولية الكبرى التي تهم المنطقة، منها المؤتمر الإقليمي حول "دور المفوضية السامية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالمنطقة العربية" في منتصف شهر يناير الماضي. وبين سعادته أن اعتماد أجندة التنمية المستدامة 2030 مؤخراً مثل نقطة تحول جوهرية في جهود التنمية الدولية، وقال:" انطلاقا من الارتباط الوثيق بين حقوق الإنسان والتنمية فإن الأخذ بمنظور حقوق الإنسان في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة يجعل من هذا المجلس رأس الرمح في جهود إنفاذ هذه الأهداف، وذلك عن طريق توفير منبر للنقاش البناء وتبادل أفضل الممارسات والوقوف على التحديات للتغلب عليها، وتعزيز التعاون الدولي عن طريق الشراكات المنصفة والعادلة". وشدد سعادته على أن دولة قطر تولي اهتماماً بالغاً بالتعاون الدولي وتقوم في هذا الصدد بتنفيذ عدد من البرامج التي من شأنها أن تمكن العديد من البلدان النامية من اللحاق بركب التنمية وذلك في إطار جهودها في تحقيق التنمية وإنفاذ الأهداف الإنمائية. وفيما يتعلق بالتنمية الوطنية أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن المواطن القطري يأتي في مقدمة أولويات الدولة وفق التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، موضحا أن هذا ما كرسته رؤية قطر الوطنية 2030 والاستراتيجية الوطنية 2011-2016م. وأشار إلى أن دولة قطر احتلت المرتبة الأولى عربياً ، والمرتبة الثانية والثلاثين عالمياً في تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شهر ديسمبر 2015م. وأكد سعادته التزام دولة قطر بمواصلة التعاون مع هذا المجلس باعتباره الآلية المثلى والأنسب لتعزيز وحماية حقوق الانسان، ودعم جهوده للاضطلاع بولايته ودوره بكل فاعلية واقتدار. تحديات حقوق الإنسان وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية أن تحديات حقوق الإنسان لا تزال تتعاظم في جميع بقاع العالم، وذلك على الرغم من مرور ما يقرب من عقد من الزمن على إنشاء مجلس حقوق الإنسان، مشيرا سعادته إلى ضرورة تجديد العزم وبلورة مبادرات جديدة بروح الإعلان الدولي لحقوق الإنسان، تمكن هذا المجلس من تحقيق الغايات النبيلة التي أنشئ من أجلها وترتقي به الى مستوى الطموح. وقال سعادة وزير الخارجية في كلمته أمام الدورة الـ31 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف أنه على الرغم من الجهود التي يبذلها المجلس فإن حالة حقوق الإنسان اليوم ليست بأفضل مما كانت عليه وقت إنشائه، موضحا أن انتشار الظلم المتمثل في الاحتلال والاستبداد والتمييز العنصري ما زال يمثل بعناصره هذه مصدر انتهاكات حقوق الإنسان بصورها وأنماطها المختلفة. وأضاف سعادته " لقد ذكرت أمام هذا المجلس الموقر في مارس الماضي أن التصدي لانتهاكات حقوق الانسان، وبواسطة جميع الأطراف والآليات المعنية، إن لم يكن فاعلاً وحاسماً فسيشهد العالم مزيداً من العنف والتطرف والنزاعات، وها نحن اليوم نكرر بأن هذا المجلس وحده لن يكون بمقدوره وقف الانتهاكات وتحسين حالة حقوق الانسان في ظل ضعف الآليات الأخرى والتي كان بإمكانها أن تتحرك بصورة أكثر جدية". وأشار سعادة وزير الخارجية إلى أن نظام الأمن الجماعي الذي أرساه ميثاق الأمم المتحدة قد فشل في تحقيق السلم والأمن الدوليين والحفاظ على حقوق الإنسان في كثير من مناطق العالم بسبب ازدواجية المعايير في تعامل مجلس الأمن مع قضايا الشعوب. وأوضح سعادة وزير الخارجية في كلمته أن استمرار الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية يمثل وصمة عار على جبين الإنسانية، حيث تستمر إسرائيل في سياساتها غير القانونية، وفي الاعتقالات التعسفية، وتستمر في حصار قطاع غزة منذ عام 2007م على نحو يمنع سكانها من ممارسة الحياة اللائقة بالإنسان، فضلاً عن التوسع في بناء المستوطنات والاعتداءات المتكررة والمنهجية على المسجد الأقصى، وهدم المدارس والمعاملة غير اللائقة للأسرى والمحتجزين ، وفوق هذه الجرائم كلها الجريمة الكبرى المتمثلة في سرقة وطن ومصادرة أرضه وهويته، وممارسة ذلك دون توقف بواسطة الاستيطان وسياسة التهويد. وبين أن هذه السياسات والممارسات الإسرائيلية غير المشروعة تشكل تحديا سافراً لإرادة المجموعة الدولية وتمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وبخاصة معاهدة جنيف الرابعة. تخفيف وطأة الحياة لسكان غزة وأشار سعادته إلى أن دولة قطر تبذل جهوداً متصلة من أجل تخفيف وطأة الحياة الخانقة التي يعاني منها سكان قطاع غزة، وذلك من خلال إعادة إعمار القطاع. ودعا سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، المجتمع الدولي وبخاصة مجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤولياته القانونية والأخلاقية باتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء الحصار الجائر على قطاع غزة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وإجبار إسرائيل على إنهاء احتلالها لكافة الأراضي العربية وتحقيق السلام الشامل والعادل الذي يبقى بالنسبة لنا خيارا استراتيجيا لا رجعة فيه، وذلك وفقاً لمبادرة السلام العربية ومقررات الشرعية الدولية وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967م. وأوضح سعادة وزير الخارجية أن المدنيين في أغلب الأحوال يدفعون ثمن الحروب والنزاعات المسلحة، ومن المؤسف أن مقتل ما يتجاوز ثلاثمائة ألف من الشعب السوري الشقيق جلهم من النساء والأطفال والشيوخ وتشريد ما يقارب 12 مليون شخص في الداخل والخارج في ظل ظروف قاسية وأوضاع معيشية مأساوية، على يد نظام تجاوز الخطوط الحمراء كافة عبر استخدامه أصناف الأسلحة ومنها المحرمة دوليا، لم يكن كافيًا لتحريك المجتمع الدولي لتقديم المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية إلى العدالة الجنائية الدولية، بل وما زال هناك من يسلح هذا النظام، ومن يقف معه معنويا، مشيرا إلى أن ما يجري في سوريا هو عمليات إبادة شعب وما يمكن تسميته بتحطيم مجتمع وتشريده وكذلك تطهير على أساس طائفي عنصري. تحقيق العدالة وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية أنه لا يوجد شك في أن إفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب يفقد مصداقية المجتمع الدولي في تحقيق العدالة الجنائية ويثير الشكوك حول فاعلية آليات حماية المدنيين والحفاظ على حقوق الإنسان. وقال سعادته: "من غير المقبول سياسياً أو أخلاقياً مساومة الشعب السوري على حقوقه المشروعة، فحجم الجرائم المرتكبة بحقه يفرض أن لا تكون ثمة مساومة على وجود النظام الذي ارتكبها ، إن تركيع شعب تعرض لكل هذا بالتهديد باستخدام سياسة التجويع والحصار المجحف الخانق، ووضعه أمام خيارات مثل القبول بإرهاب نظام الأسد أو إرهاب تنظيم "داعش"، هو ابتزاز للضحية بدلا من محاسبة المجرم. وشدد على ضرورة التوصل الى حل سلمي يلبي المطالب المشروعة للشعب السوري وفقاً لمقررات بيان جنيف 1، وإنشاء هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة. وأشار سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية إلى تفاقم ظاهرة الإرهاب التي هي إحدى التحديات الخطيرة التي يعاني منها المجتمع الدولي بشكل عام، لتهديدها المباشر للسلم والأمن الدوليين، ولما يُشكله الإرهاب من انتهاك لحقوق الإنسان وتقويضٍ لسيادة القانون وتعطيل لمسارات التنمية المستدامة للشعوب. وفي هذا الصدد قال سعادته "إن قناعتنا راسخة بأن استخدام القوة المسلحة تصلح مؤقتا في محاربة المخاطر المباشرة، ولكنها لن تؤدي إلى حل مشكلات الإرهاب، بل على العكس من ذلك، فقد ثبت تاريخيا أن الحرب وقصف المناطق المأهولة يعمل على تفاقم العنف وامتداده واشتداد أواره، لذا فإن نجاح المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب يظل رهين اعتماد مقاربة شاملة ترتكز على معالجة الأسباب الحقيقية للإرهاب وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية وإنهاء سياسة التهميش والإقصاء الطائفي ومقاومة الغلو والفكر المتطرف والكراهية، وإنهاء الاحتلال وإيجاد الحلول السياسة العادلة لقضايا الشعوب، ومنح الشعوب، ولا سيما الشباب، الأمل بالمستقبل، ومنحهم إمكانية المشاركة في بناء أوطانهم ومجتمعاتهم. وفي هذا السياق أشار سعادته إلى ما حققته الثورية التونسية من نجاح دون إراقة الدماء، فلم يسقط قتيل واحد على أيدي أجهزة الأمن، رغم المظاهرات الشعبية العارمة التي استمرت أسابيع، موضحا أن تونس التي تقدم نموذجاً مختلفاً في التعددية والتداول السلمي للسلطة، يستهدف الإرهاب تجربتها الديمقراطية الناجعة. وشدد سعادة وزير الخارجية على ضورة تقديم المجتمع الدولي كافة أوجه الدعم للجمهورية التونسية لافتا إلى أن مكافحة الإرهاب لم تحقق أهدافها المرجوة إذا لم يتم دعم النماذج السلمية التعددية، كما يتعين دعم مسارات التنمية المستدامة للشعب التونسي الشقيق. مكافحة الإرهاب وأوضح سعادته أن دولة قطر طرف فاعل لتنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وكانت وما زالت تشدد على وجوب التوصل إلى اعتماد معاهدة شاملة تشتمل على تعريف محدد للإرهاب وعدم ربطه بدين أو عرق أو ثقافة معينة مع التمييز بوضوح بين الإرهاب والحق المشروع للشعوب في الكفاح من أجل الحرية والاستقلال. وأشار سعادة وزير الخارجية إلى أن المجتمع الدولي يواجه تحدياً آخر في مجال حقوق الإنسان وهو العدائية والكراهية للآخر، وإذ تتمسك دولة قطر بضرورة تعزيز حرية التعبير والحق في الإعلام، فإنها ترفض رفضا قاطعا، استعمال هذه الحرية وهذا الحق ، كوسيلة لتبرير التحريض على الكراهية والحقد والمساس بأي معتقد لمجموعة بشرية ما. وفي هذا السياق قال سعادته:" إن الربط المتكرر والخاطئ بين الإسلام وانتهاك حقوق الإنسان والإرهاب سبب رئيسي في تشويه صورة الدين الإسلامي، كما أنه يضر بالجهود التي تبذلها الدول الإسلامية في محاربة التطرف والعنف". وأضاف:" لذا فإن جهود الدعوة إلى تصحيح الأفكار الخاطئة ليست مطلوبة فقط من البلدان الإسلامية وإنما الجميع مطالبون بمحاربة التطرف والتعصب والكراهية التي تقود إلى الصراع والإرهاب، إن ما نأمله حقا هو إيجاد مجتمع دولي يسوده التسامح والاحترام المتبادل بين أصحاب كل الديانات، ويعترف بالحقوق والمسؤوليات بنفس القدر". ولفت سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن إلى أن مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان نظم في شهر فبراير الجاري مؤتمره الثاني عشر الذي مثل فرصة سانحة للتباحث حول عدد من الموضوعات المهمة التي تهدف إلى التصدي لخطاب الكراهيةٌ والتشدد والغلو بكل أشكاله ومصادره، وتغليب لغة الحوار والتسامح على لغة العنف والكراهيةٌ والتعصب وازدراء الأديان ومعتنقيها. وكان سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية قد بدأ كلمته بتهنئة سعادة السفير شوي كيونغ- ليم على توليه رئاسة مجلس حقوق الإنسان، متمنياً التوفيق والنجاح له في إدارة أعماله، كما ثـمن سعادته الجهد الذي بذله سعادة السفير يواكيم روكر، وأعضاء مكتبه خلال الدورة السابقة.

336

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
"تكساس قطر" تختتم ورشة دولية حول الطرق الحاسوبية لصناعة النفط والغاز

شارك أكثر من 60 شخصا يعملون في مجال صناعة النفط والغاز في ورشة العمل الدولية التي اختتمتها اليوم جامعة تكساس إي آند إم في قطر، وناقشت الطرق الحاسوبية وتطبيقاتها على النفط والغاز واستمرت يومين. عُقدَت الورشة في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، في المدينة التعليمية، وتضمّنت محاضرات ودورات تدريبية قصيرة ودروسا في البرمجيات تمَّ تقديمها من قبل نُخبة من الأكاديميين والمهندسين الرواد في هذا المجال من قطر والولايات المتحدة وأستراليا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا. وبحضور مجموعة من المهندسين المزاولين للمهنة العاملين في صناعة النفط والغاز في قطر، إضافة إلى باحثين وأعضاء من هيئة التدريس وخريجين من الجامعة يعملون على بحوث تتعلق بالنفط والغاز في دولة قطر. كما استضافت ورشة العمل خبراء محليين وعالميين وجهات أخرى معنيّة من الأوساط الأكاديمية والصناعية لمناقشة أحدث البحوث والاتجاهات السائدة في الأوجه الحاسوبية في الميكانيكا وعلم المواد، وتطبيقاتها على صناعة النفط والغاز، ودورها في معالجة المسائل المعقدة. شملَ اليوم الأول محاضرات عامة وعروضا تقديمية، بينما تضمّنَ اليوم الثاني عدداً من المحاضرات القصيرة والبحوث التعليمية في البرمجيات المستخدمة في صناعة النفط والغاز. وقال الدكتور إياد مسعد، نائب عميد جامعة تكساس إي آند إم في قطر" رؤيتُنا في الجامعة أن نكون أفضل من يقدّم التعليم الهندسي في دولة قطر وفي المنطقة، وذلك بما يتضمّن أنشطة الدعم الإيصالية في تخصّصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والمؤتمرات والندوات والتعليم المستمر الذي نقدّمه". وأضاف الدكتور مسعد "توضّحُ ورشة العمل هذه ضرورة العمل المشترك بين الأوساط الصناعية والحكومية والشركاء الأكاديميين لتطوير القوى العاملة من ذوي المهارات العالية للمضي بعجلة مستقبل قطر إلى الأمام، ولتطوير حلولٍ علميّةٍ يكون لها أثر مباشر على العالم من حولنا".

320

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
دراسة "العزلة" تطالب بإنشاء أندية لكبار السن المتقاعدين

طالبت دراسة "المحددات المؤثرة للشعور بالوحدة والميل للعزلة لدى كبار السن المتقاعدين بالمجتمع القطري" بضرورة تأسيس أندية لكبار السن المتقاعدين، حيث تعتبر أندية كبار السن مجالاً كبيراً لإدماج كبار السن في علاقات اجتماعية كبقية أفراد المجتمع، إلى جانب تعميق مشاركة كبار السن المتقاعدين في المؤسسات التطوعية. وطالبت الدراسة التي نفذت بالتعاون مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء من 14 ديسمبر 2014 وحتى 14 ديسمبر 2015، الاستفادة من كبار السن المتقاعدين في برامج محو الأمية لكبار السن، بحيث يتولى كبار السن من المتقاعدين ممن لديهم الخبرة التربوية والتعليمية تعليم من لا يملكون حصيلة تعليمية من المتقاعدين، وفي هذا إتاحة الفرصة للمتقاعدين للاستفادة من أوقات فراغهم وتفعيل طاقاتهم وإعادة الحياة، وإقامة منشأة للتدريب، وتخصيص مكاتب داخل المؤسسات والهيئات لكبار السن المتقاعدين في الجهة التي عملوا بها ويكون عملهم استشاريا للمراجعة والتقويم كل في تخصصه، وتطوير العمل الأمني في القطاع الخاص، والاستفادة منهم في برنامج الخدمة الذاتية، وإنشاء قاعدة بيانات بالخبراء والمستشارين، والتوعية المجتمعية بشأن قضايا كبار السن. 13 % يشعرون بالوحدة هذا وأوضحت نتائج الدراسة انَّ نسبة الشعور بالوحدة لدى كبار السن المتقاعدين بناء على نتائج التحليل الوصفي حوالي 13 % من كبار السن المتقاعدين يشعرون بالوحدة مقابل 87% منهم لا ينتابهم هذا الشعور، وترتفع نسبة الشعور بالوحدة والميل للعزلة مع التقدم في السن ولكن بشكل غير منتظم من حوالي 13 % لأصحاب الفئة العمرية 60 — 64 سنة، ثم تنخفض لتصل إلى قرابة 10 % لدى الفئة العمرية (65 — 70 سنة) وترتفع بعد ذلك لدى أكثر من خمس المتقاعدين من كبار السن في الفئة 71 سنة فأكثر (21 %)، وهكذا فإن للعمر تأثيراً سالباً على مستوى الشعور بالوحدة والميل للعزلة، أما الشعور بالوحدة على المستوى الجغرافي فيوجد أعلى مستوى شعور بالوحدة في بلدية الريان (حوالي 38 %)،وتليها بلدية الدوحة (حوالي 35 %)، ثم بلدية أم صلال وبلدية الشمال (11 % لكل واحدة على حدة)، فبلدية الوكرة والخور (حوالي 7 % لكل واحدة على حدة)، وأقل شعور بالوحدة في بلدية الظعائن أقل من 1 % ولا يطرح البعد الجغرافي أي مشكلة بالنسبة كبار السن المتقاعدين، الشعور بالوحدة والحالة الزاوجية: بالنسبة للحالة الزواجية، تكشف النتائج أن 80 % من كبار السن المتقاعدين متزوجون ويمثل المترملون حوالي 12 %منهم، مقابل حوالي 5 % مطلقون، ولا يمثل العزاب منهم سوى 3 %. وتوجد أعلى نسبة شعور بالوحدة لدى المترملين (حوالي 19 %)، وتليها نسبة المطلقين (حوالي 15 %)، ثم المتزوجين (12 %)، وأقل نسبة بهذا الشعور توجد لدى العزاب (10 %). علاقة عكسية وفيما يتعلق بالوحدة ومستوى التعليم أوضحت النتائج وجود علاقة عكسية بين مستوى التعليم ومستوى الشعور بالوحدة فكلما ارتفع المستوى التعليمي انخفض مستوى الشعور بالوحدة، حيث انخفض مستوى الشعور بالوحدة من 16 % لدى كبار السن المتقاعدين الأميين أو الذي يكتبون ويقرؤون فقط إلى حوالي 11 % بين الحاصلين على المستويَيْن الإعدادي والثانوي، ثم وصل إلى حوالي 8 % لدى أصحاب المستوى الجامعي. ويوجد تشابه إلى حد بعيد بين تأثير مستوى التعليم ومستوى الدخل وكان الجانب الاقتصادي أقوى تأثيرا من التعليم بشكل بسيط وتوجد أعلى نسبة شعور بالوحدة (حوالي 21 %) لدى أصحاب فئة الدخول الدنيا وتتناقص نسبة الشعور بالوحدة بشكل مضطرد عكسيا مع مستوى الدخل إلى ان تصل إلى 8 % عند أعلى فئة من فئات الدخل، الشعور بالوحدة والحالة السكنية (الوضع المعيشي ): وفيما يتعلق بالحالة السكنية (الوضع المعيشي)، فإن الأغلبية الساحقة من كبار السن المتقاعدين قرابة (95 %) يسكنون مع الزوجة والأبناء والأسرة الممتدة وتتوزع النسبة الباقية (5 %) بين الأقارب ومن يسكن لوحده، وأخرى. ويرتفع الشعور بالوحدة كما هو متوقع، لدى كبار السن المتقاعدين الذين يسكنون لوحدهم (39 %)، بينما ينخفض بشكل واضح لدى الذين يعيشون مع الزوجة والأبناء والأسرة الممتدة والأقارب، حيث تمثل نسبهم 13 %، و10 %، و7 % على التوالي وتزيد نسبة الشعور بالوحدة لدى المتقاعدين المدنيين (14 %)، مقارنة بالمتقاعدين العسكريين (حوالي 8 %)، الشعور بالوحدة والحالة الصحية: وتظهر الحالة الصحية، أن 65 % من كبار السن المتقاعدين يعانون من أمراض الشيخوخة، مقابل 35 % يشعرون بصحة جيدة وتوجد علاقة عكسية بين الصحة والشعور بالوحدة. وبالنسبة لممارسة الأنشطة الاقتصادية فإن 86 % من كبار السن المتقاعدين لا يمارسون أي نشاط في الوقت الحالي، مقابل 12 % منهم يمارسون أنشطة تجارية أوصناعية أو حرفية، ولا يمارس المهن الحرة منهم سوى أزيد بقليل من 1 %، والعلاقة عكسية بين ممارسة النشاط الحالي والشعور بالوحدة. التقاعد وأثره على كبار السن وفيما يتعلق بأثر التقاعد على حياة كبار السن فإن 62 % من المتقاعدين لم يتأثروا بالتقاعد ويمارسون حياتهم بشكل اعتيادي ويشعر بالفراغ والملل والعزلة الاجتماعية 20 % منهم، بينما تشعر البقية بعدم الأمن الاقتصادي (17 %)، وتفيد النتائح أن 81 % من المتقاعدين ما زالوا أرباب أسر يديرون شؤون أسرهم،ونسبة 16 % منهم يعيشون مع أسرهم وتلبي لهم الأسرة جميع حاجياتهم ولا يعيش بمعزل عن أفراد أسرته سوى 3 % منهم، وهناك 94 % منهم يشعرون بالاندماج التام مع الأبناء والأحفاد مقابل نسبة 1 % منهم فقط هم الذين لا يشعرون بالاندماج مع الأبناء، وهناك حوالي 4 % منهم ليس لديهم أطفال. وكما هو متوقع ترتفع نسبة الشعور بالوحدة لتصل إلى 28 % لدى المتقاعدين كبار السن من ذوي العلاقات المحدودة مع الجيران، ثم تنخفض إلى 11 % لدى الذين لديهم العديد الأصدقاء والعلاقات مع الجيران كما أن 74 % من المتقاعدين كبار السن لا توجد لديهم صعوبات كبيرة في تكوين العلاقات و17 % لديهم صعوبات متوسطة مقابل 9 % هم الذين لديهم صعوبات كبيرة في تكوين علاقات صداقة، وتوجد علاقة عكسية بين الشعور بالوحدة وتكوين العلاقات الاجتماعية، وفيما يتعلق بالتفاعل الاجتماعي فإن معظم كبار السن المتقاعدين (65 %) لا يعانون من الشعور بالفراغ بعد التقاعد، مقابل 35 % منهم ينتابهم هذا الشعور، وقد أشارت النتائج إلى أن 60 % يستخدمون أجهزة الاتصال ووسائل التكنولوجيا الحديثة مقابل 40 % منهم لا يستخدمون هذه الوسائل مع وجود علاقة عكسية بين الشعور بالوحدة واستخدام هذه الوسائل. وتكشف النتائج ان 34 % من كبار السن المتقاعدين يمارسون أعمالا تطوعية، مقابل 66 % لايزاولون أعمالا تطوعية، مع وجود علاقة عكسية بين ممارسة هذه الأعمال والشعور بالوحدة. كما أن 78 %من المتقاعدين يمارسون أنشطة ترفيهية مقابل ما نسبته 22 % منهم لا يمارسون الأنشطة الترفيهية، والعلاقة عكسية بين ممارسة الأنشطة الترفيهية والشعور بالوحدة، وكذلك الحال بالنسبة للانضمام إلى الأندية، والبحث عن العمل الذي لا يبحث عنه سوى 21 % من كبار السن المتقاعدين مقابل 79 % منهم لا يبحثون عن العمل. وتشير النتائج إلى أن هناك علاقة عكسية بين التفاعل الاجتماعي لدى كبار السن المتقاعدين ومستوى الشعور بالوحدة والميل للعزلة، فكلما زادت مشاركة الفرد في هذه الأنشطة الاجتماعية كان أقل شعوراً بالوحدة والميل للعزلة. عقبات وكشفت الدراسة عن وجود 4 عقبات أكثر أهمية، تحول دون دمج كبار السن المتقاعدين من وجهة نظرهم وهي: "أسباب صحية"، وتليها "عدم الرغبة في المساهمة"، ثم "عدم الاستفادة من خبرات كبار السن بعد التقاعد"، وقلة التسهيلات والبرامج المقدمة" وكانت النسب 31 %، 23 %، 15 % و12 % على التوالي، وهناك 15 % منهم يرون أنه "لا توجد مشاكل" تحول دون دمجهم، ويستنتج من الدراسة بصورة عامة أن المتقاعدات المسنات أكثر حاجة إلى الدمج في الحياة الاجتماعية من كبار السن المتقاعدين وعلى وجه الخصوص الأرامل والمطلقات منهن، أما بالنسبة للخدمات والتسهيلات التي تقدمها الدولة ومؤسساتها لكبار السن المتقاعدين فإن أغلبيتهم (حوالي 53 %) أجابوا بنعم لمساهمة البرامج والأنشطة المقدمة في عملية دمجهم مقابل أقلية (قرابة 47 %) منهم أعطت إجابات مخالفة مع عدم وجود فرق مهم بين الجنسين (54 % للرجال مقابل 50 % للنساء)، ومن حيث المشاركة والمعرفة، فقد تفيد النتائج أن نسبة المشاركة في البرامج والأنشطة التي تقدمها الدولة ضعيفة جدا (8 % من كبار السن المتقاعدين) حسب تصريحاتهم دون وجود فرق بين الذكور والإناث، كما تبين أن نسبة سماع المتقاعدين بمركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان) هي 45 % مقابل 55 % منهم لم يسمعوا بها، ولكن 61 % منهم يرون أن برامج هذه المؤسسة وأنشطتها كافية لدمج كبار السن في المجتمع القطري وهذه البرامج أكثر كفاية في نظر النساء (67 %) منها في نظر الرجال (59 %)، ومع أن جميع الذين سمعوا بالمركز (45 % من المتقاعدين) يرغبون في الاستفادة منها إلا أنه لا يعرف كيفية الاتصال بها سوى 20 % فقط من الذين سمعوا بها. وحول رغبات كبار السن المتقاعدين، فقد كشفت النتائج أن البرامج الثقافية هي أهم الخدمات التي يرغب كبار السن المتقاعدين في الحصول عليها (85 %)، ويليها العلاج الطبيعي (80 %) والبرامج الترفيهية (68 %)، فالإرشاد النفسي للحالات الخاصة (63 %)، وبرامج الرعاية النهارية والرعاية المنزلية (حوالي 61 % لكل من الاثنين على حدة). وكان الإناث أكثر رغبة في هذه البرامج من الذكور بالنسبة للرعاية الطبية والرعاية المنزلية (83 % و63 % للإناث و76 % و60 % الذكور على التوالي).

979

| 29 فبراير 2016