رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
محلات تجارية تبيع أزياء وملابس تنكرية مخالفة

الدوحة — الشرق خلال جولة ميدانية قامت بها "الشرق"، رصدت على الطبيعة، مجموعة من المخالفات، التى تمس العادات والتقاليد والأعراف، وتسهم فى ضياع الهوية الوطنية، والإسلامية لأطفالنا وأبنائنا داخل المدارس، وتتسبب فى تشتيت الأبناء، حيث تقوم بعض المحلات التجارية، بعرض ملابس وأزياء ومستلزمات تنكرية صممت خصيصا لطلبة المدارس الخاصة والدولية، من البنين والبنات تشبه ملابس الكهنة، وعبدة الشيطان، وأزياء غريبة لشخصيات تتنافى مع العادات والتقاليد العربية والإسلامية، حيث انها تستورد خصيصا من الدول الغربية والأجنبية، لإقامة بعض الاحتفالات والفعاليات بالمدارس الخاصة والدولية، والتى تقام كل عام. وتساءل بعض أولياء الامور عن كيفية دخول هذه النوعية من الملابس والأزياء المخالفة، وطرحها فى الاسواق من أجل طلبة المدارس، الذين يقبلون على شرائها، لارتدائها فى حفلات مدارسهم، متسائلين عن دور وزارة التعليم والتعليم العالى ومدى تنسيقها وتعاونها مع الجهات المعنية الاخرى، فى القضاء على مثل هذه المشاهد والأزياء ومحاسبة اصحابها. وطالبوا بضرورة تكثيف الدوريات التفتيشية على المدارس الدولية والخاصة، خلال الفترة القادمة بالتزامن مع مواعيد الاحتفالات والمناسبات الخاصة بالغرب، واتخاذ كافة الاجراءات الحازمة ضد تلك المدارس التى تقيم الحفلات، والسبب فى ذلك يرجع إلى انخراط الاطفال والأبناء فيها، وتأثيرها عليهم على المدى الطويل، فيما يخص هويتهم العربية والإسلامية، خاصة أنه لا يتم الاحتفال بمناسباتنا وأعيادنا الدينية داخل هذه المدارس الخاصة، ولفت البعض إلى أنه فى حالة عدم استخدام هذه الملابس الغربية، لماذا يتم بيعها ضمن ازياء ومستلزمات الحفلات التنكرية التى تقيمها المدارس. وطالب أولياء الأمور وزارة التعليم، بضرورة التشديد ومطالبة المدارس الخاصة، بإبلاغ الوزارة عن الحفلات التى تنوى إقامتها للطلبة خلال العام، وكافة التفاصيل بهذه الحفلات، مع ضرورة حضور أحد مفتشى الوزارة هذه الحفلات لمعرفة ما يحدث فيها، ومدى تأثيرها على الأبناء والطلاب، والسماح بإقامتها أو منعها بناء على التفاصيل الخاصة بالحفلات، والأهداف المرجوة منها.

3114

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
إطلاق البرنامج الوطني للتعليم الطبي والتطوير المهني المستمر

يطلق المجلس القطري للتخصصات الصحية يوم الاثنين المقبل البرنامج الوطني للتعليم الطبي والتطوير المهني المستمر ، وذلك فى حفل يقام بهذه المناسبة يحضره عدد من كبار المسؤولين بالقطاع الصحي. ويمثل إطلاق البرنامج الوطني للتعليم الطبي والتطوير المهني المستمر البداية الفعلية لتنفيذ سياسة المشاركة الإلزامية في البرنامج، والمرتبطة بتجديد التراخيص لجميع الممارسين الصحيين المرخصين في الدولة، كما يعد البرنامج خطوة على طريق بناء قاعدة ممارسين صحيين على مستوى عالمي لخدمة المواطنين والمقيمين في دولة قطر وفقا لأهداف التنمية البشرية الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030 والإستراتيجية الوطنية للصحة. ويعد البرنامج الوطني للتعليم الطبي والتطوير المهني المستمر الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يجمع الممارسين الصحيين في مختلف مجالات المهن الصحية تحت مظلة تنظيمية واحدة، كما يحدد البرنامج متطلبات اعتماد موحدة لجميع الممارسين الصحيين المرخصين لتجديد تراخيصهم والحفاظ على صلاحيتها. كما يتضمن حفل إطلاق البرنامج الوطني للتعليم الطبي والتطوير المهني المستمر حلقة نقاشية تحت عنوان "معرفة أكثر.. لرعاية صحية أفضل" والتي سيشارك فيها عدد من كبار المسئولين بالقطاع الصحي، بالإضافة إلى خبراء من الكلية الملكية الكندية الدولية. ومن الجدير بالذكر أنه تم تدشين حملة إعلامية شاملة للتعريف بالبرنامج الوطني للتعليم الطبي والتطوير المهني المستمر.

299

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
قطر تشارك فى القمة الإسلامية الاستثنائية لبحث أوضاع فلسطين

وصل سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اليوم إلى جاكرتا، عاصمة الجمهورية الإندونيسية، ليترأس وفد دولة قطر المشارك في أعمال القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن فلسطين والقدس الشريف.وكان في استقبال سعادته لدى وصوله، سعادة السيد محمد بن خاطر إبراهيم الخاطر سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإندونيسية وعدد من المسؤولين الإندونيسيين وعدد من أعضاء السفارة. ويلتقي وزراء خارجية وقادة دول إسلامية اليوم بإندونيسيا لبحث الأوضاع المتدهورة في الأراضيالفلسطينية. وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية رتنو مارسودي إن القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي في جاكرتا ستتناول التوسع المستمر في بناء المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، ووضع القدس، وأحداث العنف الأخيرة.وأضافت رتنو "الوضع على الأرض لم يزد إلا سوءا، ونحن نريد أن تظل القضية الفلسطينية على الرادار الدولي".وقالت رتنو إن قرارا سيصدر في ختام القمة يدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني واعلان الدعم لفلسطين. وقال حسن كليب المديرالعام للتعاون المتعدد الأطراف بوزارة الخارجية الإندونيسية، إن 10 رؤساء دول اكدوا مشاركتهم في القمة التي سيسبقها اجتماع لكبار المسؤولين يوم الاحد.ورفض حسن تسمية هؤلاء القادة.وأوضح ان "فكرة القمة ظهرت في ديسمبر والدعوات لم ترسل سوى في أواخرشهر يناير حيث ارتبط القادة الآخرون بالفعل بجداول أعمال أخرى". فى غضون ذلك قللت واشنطن من حجم التوقعات بشان احياء محتمل لعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وذلك قبل زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، مشيرة الى ان الموضوع الاساسي الذي سيبحث في الزيارة هو الوضع في سوريا المجاورة. وقال مسؤول اميركي كبير تعليقا على زيارة رام الله في 8 مارس "ان نائب الرئيس لن يطرح اية مبادرة جديدة كبيرة".واضاف "لا يبدو لنا ان طرفي النزاع لديهما اليوم الارادة السياسية في اجراء مفاوضات حقيقية" داعيا مع ذلك الى "ايجاد السبل لخفض التوتر وترك الباب مفتوحا امام حل الدولتين". وكان البيت الابيض اعلن الاربعاء ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن سيزور اسرائيل والضفة الغربية المحتلة في الثامن من مارس.وتندرج الزيارة في اطار جولة اقليمية يزور بايدن خلالها ابو ظبي ودبي وعمان.وفي القدس يلتقي بايدن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس رؤوفين ريفلين، ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

331

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
انخفاض طبقة الأسفلت بشارع أكاديمية الأرقم بالمعمورة

اشتكى سكان منطقة المعمورة من انخفاض طبقة الأسفلت بصورة كبيرة لدى شارع أكاديمية الأرقم، وأضافوا أن الطريق أصبح غير صالح لعبور السيارات عليه نتيجة تأثر طبقة الأسفلت التي أخذت بالنزول تدريجياً دون مستوى الشارع مما قد يسبب انهيار الطريق أثناء عبور السائقين بسياراتهم عليه. وأشاروا إلى أهمية قيام الجهات المعنية بعملية الصيانة للطريق الحيوي بصورة مستعجلة وخاصة أن الأمر متعلق بسلامة السائقين الذين يعبرون عبر المسار الحيوي الذي يربط عدة طرق ببعضها، مؤكدين في ذلك مدى أهمية إصلاح الطريق وحتى لا تحدث اختناقات مرورية نتيجة تجاوز السائقين الطريق المتأثر نحو المسار الآخر حتى لا تقع سياراتهم في المنخفض الأرضي الذي أصاب الأسفلت. وطالب السكان من الجهات المختصة ضرورة إعادة تأهيل الطريق وخاصة أنه يشهد عبور أحجام مختلفة من السيارات والحافلات المدرسية بشكل يومي، مما يستوجب متابعة الأمر وإصلاح الطريق قبل انهياره كليا لكثرة مرور السيارات عليه . مؤكدين على أهمية وضع خطط لإصلاح الطرق المتأثرة في أنحاء الدولة وخاصة أن العيوب التي تتواجد في بعض الطرق تحتاج لمتابعة عملية التجديد قبل حدوث ما لا يحمد عقباه.

209

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
تنظيم برنامج للدعم النفسي لأسر ذوي الإعاقة

تنظم الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة برنامجاً حول الدعم النفسي لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة والبرنامج الإرشادي يتضمن ثمانية محاضرات متنوعة يقدمها نخبة من الخبراء والمستشارين في الإرشاد والتوجية والدعم النفسي ويستمر البرنامج من منتصف شهر فبراير وحتى منتصف مايو 2016م . ومن المحاضرات التي سوف تعرض خلال شهر مارس ورشة تربية بذكاء لا عناء يقدمها صلاح اليافعي ، وأبي أمي هذا انا للدكتور عيسى الحر وفي شهر ابريل محاضرة بعنوان افكارنا تصنع حياتنا يقدمها صلاح السيد ، ويقدم المدرب محمد حيدر محاضرة بعنوان كوني اقوى من اجل طفلك ، وفي شهر مايو يتضمن البرنامج محاضرة بعنوان قطوف إيمانية يقدمها الشيخ عبد الله البوعينين ومحاضرة كيفية التعامل مع الضغوط النفسية يقدمها المدرب محمد العنزي . وصرح الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة أن الجمعية وضعت مجموعة متنوعة من البرامج الإرشادية والتدريبية لأولياء امور الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين في مجال التربية الخاصة والتأهيل كما يتم دعوة المؤسسات المعنية بذوي الإعاقة ويتم التركيز في توجيه الدعوات على مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي ومركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم التابع لوزارة التعليم وقسم التعليم الخاص بمستشفى الرميلة وقسم التأهيل الطبي بمؤسسة حمد الطبية ومـــــن المراكز الخاصة مركز الدوحة العالمي ومدرسة التمكن الشاملة ومركز يد بيد ومركز قطر للتوحد وذوي الإحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين والمركز الثقافي الاجتماعي للصم ومراكز الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة التعليمي والتأهيلي للبنين والتأهيلي للبنات ومن المؤسسات التي تشارك بالحضور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وإدارة الأسرة بوزارة التنمية الإدارية والعمل ، وقسم كبار السن والأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بوزارة الداخلية والإتحاد القطري لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة . واضاف الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني – رئيس مجلس الإدارة أن كافة البرامج والمحاضرات التي تقدمها الجمعية بالمجان كما يمنح العضو المشارك في البرنامج والمستوفي نسبة الحضور شهادة مشاركة معتمدة . ونوة ان البرنامج الإرشادي الحالي يقام في قاعة المحاضرات بالمستشفى الأهلي التخصصي في الفترة المسائية من الساعة السادسة وحتى الثامنة ويشارك به من يرغب من أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة . ومن الجدير بالذكر ان البرنامج الإرشادي بالتعاون مع جمعية اصدقاء الصحة النفسية وياك ، وسوف تشهد المرحلة القادمة المزيد من التعاون في مجال الإرشاد والتوجية والتدريب ، وبعون الله سوف يتم الاعلان عن محاضرات البرامج عبر وسائل الاتصال المختلفة والبرامج يتم وضعها من خلال نخبة من الخبراء والمستشارين في المجال وبعد التشاور والإجتماع مع السادة أولياء امور الأشخاص ذوي الإعاقة وذوي الاعاقة انفسهم والتعرف على مطالبهم واحتياجاتهم المختلفة .

1519

| 05 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
مواطنون: إلزام المطاعم بإصدار قائمة سعرات حرارية للوجبات

تشير كثير من الاحصائيات الصادرة من الجهات المختصة عن زيادة نسبة السمنة بين الاطفال والشباب من الجنسين في الدولة، نتيجة لعدم التزامهم باستخدام برامج غذائية سليمة تقل فيها نسبة السعرات الحرارية اضافة إلى عدم ممارسة الرياضة بشكل جاد كما ان جميع المطاعم والكافتيريات العاملة سواء كانت محلية او عالمية ليست لديها لوائح تعرِّف الزبون بنسب السعرات الحرارية في الوجبات المقدمة للزبائن الامر الذي يسهم في ارتفاع ضغط الدم بين البدينين نتيجة لما تحتويه هذه الاطعمة من سعرات حرارية عالية وسبق ان قامت الكثير من المطاعم المعروفة في الولايات المتحدة الامريكية بوضع نسب السعرات الحرارية في قوائم الاطعمة المقدمة للجمهور تحت ضغط التشريعات الحكومية ومنظمات المجتمع الدولي، حيث وجد الباحثون ان الناس الذين وضعوا في اعتبارهم المعلومات الجديدة عن السعرات الحرارية اشتروا اطعمة تقل سعراتها الحرارية عن اولئك الذين لم يراعوها بمقدار 106 سعرات حرارية، كما وجدوا ان استهلاك السعرات الحرارية انخفض في تسعة من المطاعم التي طبق فيها هذا النظام ويعتبر الاطفال الاكثر عرضة للسمنة بسبب اصرارهم على تناول الوجبات السريعة المشبعة بالكثير من المواد الضارة مما ينتج عن ذلك العديد من الامراض الخطيرة لذا لابد من نشر الوعي الصحي في المجتمع خاصة الامهات وتغيير المفاهيم الخاطئة في اذهان البعض مثل اعتبار ان زيادة وزن الطفل دليل على العناية المفرطة به حيث ان زيادة الوزن مؤشر على امكانية الاصابة بالامراض القلبية والوعائية. وفي هذا الاطار طالب عدد من المواطنين واعضاء البلدي وزارة الصحة بالتعاون والتنسيق مع وزارة البلدية وادارة حماية المستهلك إلزام جميع المطاعم خاصة العالمية بوضع نسب السعرات الحرارية في الاطعمة المقدمة حتى يستطيع المستهلك معرفة محتويات ما يتناوله من طعام. أكثر معرفة وتحدث في البدء المهندس جاسم بن عبدالله المالكي عضو البلدي موضحا ان هذه الفكرة تعتبر مؤشرا جيدا جدا في حال تطبيقها بقرار من وزارة الصحة كما سبق وان عرضت على المجلس مقترحات بهذا الخصوص مؤكدا ان الهدف من قائمة السعرات الحرارية جعل المستهلك اكثر معرفة بما يتناول من اطعمة ومشروبات وضمان التركيز على الاطعمة الصحية وخاصة فئة الاطفال والشباب الذين يعانون من السمنة المفرطة نتيجة تناولهم هذه الاطعمة التي تتسبب لهم بأمراض صحية خطيرة. تضافر الجهود وعبر المالكي عن اعتقاده بأن هذا النظام يحتاج إلى تضافر الجهود بين كل من ادارة حماية المستهلك وادارة الصحة العامة وادارات الخدمات بوزارة البلدية من خلال وضع آلية عمل قانونية تنظم قيام هذه الجهات بتطبيق هذا النظام، لذا نقترح على المجلس الاعلى للصحة اصدار قرار بإلزام مطاعم الوجبات السريعة ببيان القيمة الغذائية والسعرات الحرارية لكل وجبة من الوجبات التي تقدمها هذه المطاعم داعيا إلى تضافر الجهود بين الجهات المعنية بالدولة لدراسة ضم كافة الجهات المسؤولة عن سلامة الأغذية في هيئة واحدة وتوعية طلاب المدارس المستقلة والخاصة بكافة مراحلها التعليمية بأهمية السعرات الحرارية ويمكن اضافته إلى مناهج العلوم وذلك بالتنسيق مع المجلس الاعلى للتعليم مؤكدا على ضرورة ان يكون تطبيق هذا النظام اجباريا لجميع فئات المطاعم بالدولة. فكرة جيدة ويقول الدكتور فهد النعيمي إن هذه الفكرة تعتبر جيدة للغاية وتحتاج إلى قرار من وزارة الصحة للالتزام بها وفرض عقوبات صارمة على المطاعم والكافتيريات والمقاهي غير الملتزمة، وذلك عن طريق مفتشي وزارة البلدية حيث إن الدور الرقابي بالبلديات يتمثل في الرقابة على كل المؤسسات الغذائية والاغذية بمجرد دخولها من منافذ الدولة واوضح النعيمي ان الاشكالية ستكون في المطاعم الشعبية او البلدية او المحلية لعدم وجود بيانات القيمة الغذائية او السعرات الحرارية للوجبات التي يبيعونها. تعاون الجميع ويقول السيد أحمد الشيب يجب ان يكون هناك تعاون بين المجلس الاعلى للصحة ووزارة البلدية وادارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد والتجارة من اجل إلزام كافة المطاعم بالدولة بعد إصدار قرار من وزير الصحة بهذا الشأن يلزم المطاعم بالإعلان عن السعرات الحرارية للوجبات الغذائية لديهم ويكون ذلك ضمن قائمة الطعام (المنيو) حتى يتعرف المستهلكون عليها قبل البدء في شراء الاطعمة مؤكدا ان هذه الفكرة ممتازة للغاية إلا انه لابد من التدرج في تنفيذها بداية بمطاعم الوجبات السريعة المعروفة بالدوحة، على ان تعمم فيما بعد على بقية المطاعم الاخرى، وناشد هذه الجهات ان تسبق هذه الخطوة حملة اعلامية كبرى حتى يستطيع الجميع الوقوف على هذه المجهودات والتعرف على الدور المطلوب منهم. نسبة السمنة ويقول السيد جابر الشاوي إذا فكرنا بتطبيق هذا النظام لما يحتويه من معلومات مفيدة قبل وقت كاف لكانت قطر من اقل الدول نسبة من حيث الامراض المزمنة والسمنة بين الاطفال والشباب خاصة طلاب المدارس باعتبار ان السمنة وزيادة الوزن من الامراض الخطيرة وبلغت مستويات وبائية في البلدان العربية والخليجية وتهدد بأن تصبح وباء عالميا لذا نحن بحاجة إلى قرار سريع من سعادة وزير الصحة العامة بتطبيق هذا النظام الذي اثبت نجاحه في الولايات المتحدة الامريكية لا سيما ان المستهلك سيكون على علم تام بعدد السعرات الحرارية على قوائم الطعام المقدمة له وكمية العناصر الغذائية فيها حتى نستطيع تفادي نسبة السمنة المتفشية بين فئات المجتمع خاصة الشباب.

1248

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
الهلال الأحمر القطري ينشر مبادئ القانون الدولي الإنساني في القارة الأفريقية

قام وفد من الهلال الأحمر القطري مؤخرا بزيارة رسمية إلى كينيا لبحث سبل تعزيز التعاون وبناء القدرات والعمل على نشر مبادئ القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في القارة الأفريقية. وضم الوفد كلا من الدكتورة عائشة بنت يوسف المناعي نائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري والدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني بالهلال، حيث كان في استقبالهما سعادة الدكتور عباس قولت الأمين العام للجمعية الوطنية الكينية. وقد شهدت الفترة التي قضاها الوفد الزائر في كينيا أنشطة مكثفة بدأت بزيارة إلى جامعة المستقبل، التي يترأسها الدكتور عباس قولت أيضا، وتمت أثناء الزيارة مناقشة آفاق التعاون المستقبلي بشكل عام بين الهلال الأحمر القطري والجامعة، وخاصة فيما يتعلق بنشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الإنساني، كما تم الاتفاق على تنظيم مسابقة محكمة صورية لتدريب طلاب القانون في الجامعة، على غرار المحكمة الصورية الدورية التي ينظمها الهلال الأحمر القطري في أوغندا، وتقرر أن يكون الدكتور فوزي أوصديق رئيسا لهذه المحكمة الصورية التي سيتولى إدارتها وتحكيمها عدد من الأساتذة والخبراء القانونيين. كذلك ألقت الدكتورة عائشة المناعي محاضرة تثقيفية في كلية الشريعة الإسلامية حول أهمية العمل التطوعي والإنساني وضرورة نشر وتعزيز القانون الدولي الإنساني، وقد حظيت هذه المحاضرة بإقبال كبير وشهدت طرح مداخلات هادفة من قبل الحاضرين. وبالإضافة إلى ذلك، فقد عقد الوفد جلسة نقاشية مع أساتذة الجامعة حول اهتماماتهم فيما يتعلق بالعمل التطوعي والمجالات المرتبطة به، مع مناقشة بعض الصعوبات التي قد تعيق تحقيق التقدم في هذا الخصوص. بعد ذلك قام الوفد بزيارة المقر الرئيسي لإدارة الإسعافات الأولية التابعة للجمعية الوطنية الكينية بهدف التعرف على ما تقدمه من خدمات للمجتمع بشكل عام، واللاجئين الصوماليين القادمين عبر الحدود بشكل خاص. وقام الوفد بجولة ميدانية في أنحاء المستشفى المركزي بكينيا، وهو مستشفى الملك فيصل الممول من قبل المملكة العربية السعودية، وتمت كذلك مقابلة بعض المرضى الذين يتلقون العلاج فيه. وانتقل الفريق إلى مقاطعة لامو التي تبعد عن العاصمة نيروبي بحوالي 600 كيلو متر لزيارة فرع الجمعية الوطنية الكينية في المقاطعة والاطلاع على النشاطات التي يقوم بها، وخاصة تلك المتعلقة بمكافحة المخدرات، حيث جرت محاورة بعض المدمنين السابقين الذين تعافوا من الإدمان ويجتازون حاليا فترة النقاهة والاستشفاء للتعرف على أهم الخدمات التي قدمت لهم من أجل مساعدتهم على التغلب على الإدمان وملء أوقات فراغهم. وأخيرا فقد قام الضيوف من الجانب القطري بزيارة المناطق الحدودية بين كينيا والصومال ومعاينة بعض المشاكل والتحديات التي تواجه الأعمال الإنسانية هناك على الطبيعة، من أجل وضعها في الاعتبار عند التخطيط للبرامج والتدخلات الإغاثية والتنموية لصالح اللاجئين الصوماليين في كينيا. وقد ساهمت هذه الزيارة في توطيد العلاقات وتعميق أواصر التعاون القائم بالفعل بين الهلال الأحمر القطري والجمعية الوطنية الكينية منذ فترة ليست بالقصيرة، في إطار الزمالة والشراكة بين مكونات الحركة الإنسانية الدولية، وهو ما من شأنه إعطاء دفعة قوية لجهود الهلال الأحمر القطري في مجالات العمل الإغاثي والدبلوماسية الإنسانية في منطقة شرق أفريقيا المليئة بالأزمات.

516

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
3 ميداليات للطلاب القطريين في أولمبياد اللغة العربية بالإمارات

فاز الطلبة القطريون بثلاث ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في مسابقة أولمبياد اللغة العربية في نسخته الأولى 2016 والذي نظمه المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج- أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج- تحت شعار: "بالعربية... نُبدع"، وذلك خلال الفترة من 28 فبراير حتى 3 مارس الجاري بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وبمشاركة أكثر من ثمانية عشر طالبا وطالبة بواقع ثلاثة مشاركين من كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة قطر وسلطنة عمان. أُعلن الفائزون في مؤتمر صحفي عقده المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في فندق هيلتون الشارقة وحضره معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج وسعادة الأستاذ مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة عضو المجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج والأستاذ عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة. وحازت الطالبة العنود مانع الحبابي من مدرسة الكرعانة الثانوية على الميدالية الذهبية، بينما حازت الطالبة مريم أحمد محمد الأنصاري من مدرسة الإيمان الثانوية على الميدالية الفضية والطالبة مريم علي القره داغي من مدرسة البيان الثانوية على الميدالية البرونزية، وقد أهدت الطالبات هذا الإنجاز لدولتهن الغالية قطر وأعربن عن سعادتهن الكبيرة لتمثيل دولتهن في هذا المحفل التربوي الكبير عازمات على مواصلة التفوق والتميز بإذن الله، والجدير بالذكر أن قسم اللغة العربية في إدارة التوجيه التربوي برئاسة الأستاذة موزة علي المضاحكة قام بالتنظيم والتنسيق لمشاركة الطالبات في هذا الأولمبياد بالتعاون مع مدارسهن. مواهب أدبية من جهتها أشادت الأستاذة نادية علي المسيفري موجهة اللغة العربية ورئيس وفد دولة قطر بما بذلته اللجنة المنظمة للأولمبياد من اهتمام كبير وتنظيم وتنسيق، يسر عمل الوفود المشاركة، بالإضافة إلى اللجنة العلمية التي اتسمت بالكفاءة والخبرة والشفافية، من خلال إشراك رؤساء الوفود في إجراءات ومراحل المنافسة، بالإضافة إلى الاستفادة الكبيرة التي جنتها الطالبات من خلال المشاركة في الأولمبياد، والتي ساهمت في إثراء حصيلتهن اللغوية وكشفت عن مواهبهن الأدبية بالإضافة إلى تعزيز ولائهن للغة العربية وحماسهن ليكن من حماة لغة القرآن والمحافظين عليها. وقد عبّرت الأستاذة موزة المضاحكة مساعد مدير إدارة التوجيه التربوي، رئيس قسم اللغة العربية عن سعادتها الغامرة بهذا الإنجاز قائلة: يشرفني بداية أن أهدي هذا الإنجاز العلمي إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وإلى سعادة وزير التعليم والتعليم العالي والأسرة التربوية في دولتنا الحبية قطر وقالت إنه ما من شك في أن لهذا الفوز دلالات واضحة على اهتمام وزارة التعليم والتعليم العالي باللغة العربية وأن الجهود التي تبذلها آتت ثمارها من خلال سعيها إلى تمكين الطلبة من مهارات اللغة العربية والاهتمام بالأنشطة التي تكشف المواهب الأدبية الطلابية وتساهم في تنميتها واستثمارها. وأضافت المضاحكة: إن هذا الأولمبياد يهدف إلى رفد اللغة العربية بمجموعة من المبدعين والمبدعات في شتى مجالات وفروع اللغة العربية، وإلى تقدير مواهبهم اللغوية والأدبية وتكريم الطلاب والطالبات، ولتأكيد اهتمام وزارة التعليم والتعليم العالي بهذه المواهب الطلابية. كما أشادت بالدور الكبير الذي قدمه مكتب التربية العربي لدول الخليج من خلال تبنيه العديد من المبادرات التربوية، ومن بينها تنظيم أولمبياد اللغة العربية في دورته الأولى 2016م في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج. وقالت الأستاذة موزة: إننا بمكتب توجيه اللغة العربية فخورون بهذا الإنجاز الوطني الذي حققناه في ختام مسابقة أولمبياد اللغة العربية 2016 التي نحتفي فيها بنخبة من طلبتنا المميزين، تحدونا فيها سعادة غامرة ونحن نشارك الوطن وطلبتنا وذويهم وأساتذتهم هذه الفرحة العظيمة، فرحة التفوق والتميز والإبداع، وأقول بكل اعتزاز لطلبتنا الثلاثة الذين مثلوا قطر في الأولمبياد: يحق لكم أن تفخروا وأن ترفعوا رؤوسكم فوق السحاب؛ لأن هذا الإنجاز ما جاء إلا بعد جهد وسهر وتعب ومثابرة وإصرار وعزيمة؛ لذا يحق لكم أن ترفعوا رؤوسكم، مثلما نحن اليوم نرفع رؤوسنا بكم. ويهدف الأولمبياد إلى الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة والمعلمين في مادة اللغة العربية، وتفعيل دور المؤسسات المعنية بتعليم اللغة العربية وتعلمها، بالإضافة إلى تعميق الولاء والانتماء للغة العربية باعتبارها إحدى أهم أدوات تعزيز الهوية الوطنية وذلك عبر اكتشاف الإمكانات والمهارات والقدرات اللغوية للطلاب، والعمل على تحفيز وتنمية الإبداع اللغوي بين الناشئة، وتتمثل أهميتها في تهيئة البيئة المناسبة لرفع التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء وإثراء المناهج الدراسية والإسهام في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها. الجدير بالذكر أن مراحل التنافس في هذا الأولمبياد مرت بمرحلتين: المرحلة الأولى، وكانت عبارة عن جلسة اختبارية تحريرية تضمنت عددا من محاور اللغة العربية كالبلاغة والإملاء والترقيم والفنون الأدبية والنحو والصرف ومهارات فهم المقروء ، أما المرحلة الثانية فقد كانت للمقابلة الشخصية التي أجريت للمتأهلين من المرحلة الأولى وهم الطلبة الحاصلون على نسبة 75% في الاختبار التحريري، وهي تقيس مهارات الأداء الشفوي، حيث يكلف الطالب بتقديم عرض شفوي لمدة عشر دقائق في موضوع متعلق بالمحور العام للمسابقة لهذه الدورة للعام 2015/2016م تحت عنوان: الاعتزاز بالهوية الوطنية. ويأتي دور المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في تنفيذ هذا البرنامج باعتباره مركزًا متخصصا في مجال تطوير تعليم اللغة العربية..

1241

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
مركز عبدالله بن زيد ينظم محاضرات وبرامج دعوية خلال فبراير

نظم مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال فبراير الماضي ندوة بعنوان: "نعمة الأمن ودور العلماء في المحافظة عليها" للأئمة والدعاة الناطقين بلغة الأوردو شارك فيها نحو 400 داعية، تحدث فيها على مدار أربعة أيام كل من فضيلة الشيخ الدكتور عبد القيوم البستوي والشيخ الدكتور أنيس الرحمن أعظمي عمري، وتناول الشيخان أهمية المحافظة على الأمن عبر التوعية والإرشاد الديني والتوجيه الأخلاقي والسلوكي، مؤكدين أهمية وعي الدعاة والعلماء بهذا الجانب والاهتمام به. كما أقام المركز برنامج "9 أيام دعوية"، وذلك بمشاركة 30 سيدة، حيث اشتمل البرنامج على تعريف عام بالدعوة وأصولها وقواعدها العامة والمنهج المعتدل فيها. ونظم المركز محاضرة دينية واجتماعية للجالية الأثيوبية الناطقة بلغة الأورومو، حضرها 700 شخص، واستقبل المركز 36 طالبا من قسم التجارة الدولية بكلية الإدارة والقانون بجامعة زيوريخ السويسرية، تعرفوا خلالها على رسالة وأهداف وأقسام المركز وعلى الثقافة الإسلامية والعادات القطرية. وفي إطار التعريف بالثقافة الإسلامية القطرية زار عددا من الوفود الغربية مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي خلال فبراير الماضي وتعرفوا على الثقافة القطرية وعراقتها المستمدة من القيم والأصالة العربية الإسلامية وشارك الزوار في برنامج المجلس القطري – واستمعوا لشرح عن العادات والتقاليد العربية في الضيافة، وأهميتها في المجتمع، وقد طرح الحضور أسئلة متنوعة وعديدة حول هذه المواضيع مبدين إعجابهم الكبير بعادات وتقاليد القطريين الأصيلة. وقامت مكتبة المركز بتوزيع 7408 كتابا و 500 قرص مدمج تحتوي على مواد دعوية بمختلف اللغات.وأقام المركز رحلة دعوية لشاطئ الغارية، حضرها 50 من المهتدين الجدد، حيث أمضى الجميع وقتا ممتعا، واستمعوا لمحاضرات من دعاة المركز حول السلوك اليومي للإنسان المسلم. وفي نشاط آخر نظمه المركز استضاف مسجد الحي الثقافي (كتارا) برنامج سياحة المساجد لغير العرب والمسلمين ، حيث يهدف البرنامج إلى التعريف بالمساجد وقيمتها في حياة المجتمع، إضافة إلى عمار المساجد والفنون الإسلامية المستخدمة فيها. وقد أقام مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي احتفالا بإشهار إسلام 50 مهتديا جديدا بأحد مساجد مدينة الدوحة، واستمع الجميع إلى كلمة عقب الصلاة، عن أهمية العمل الدعوي، والروح الطيبة للمجتمع القطري والتي تسهم في تعريف غير المسلمين بالدين الحنيف، حيث تفاعل المصلون مع نطق المهتدين للشهادتين، واحتفوا بهم وسط عناق أخوي ومشاعر فياضة.

515

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
"باركو هيلث كير" تفتتح أول مجمع طبي لها بخليفة الجنوبية

افتتحت مجموعة "باركو هيلث كير- قطر" أول مجمع طبي تخصصي لها في قطر، وذلك ضمن خطة طويلة الأمد تتضمن إنشاء عدد من المراكز الطبية التخصصية في عدد من مناطق البلاد إضافة إلى الإعداد لإنشاء مستشفى "باركو" التخصصي بحلول 2030. ومن جهته كشف السيد سالم الهاجري – رئيس مشارك مجموعة باركو، الإعداد لافتتاح مجمع طبي تخصصي مماثل في منطقة الشحانية قريبا ثم الإعداد لافتتاح مركز مماثل في مدينة الوكرة، مشيرا إلى السعي إلى إنشاء عدد من المراكز في مختلف إنحاء البلاد. ولفت إلى أن مجموعة باركو الطبية على ثقة بمقدرتها على توفير كافة الخدمات الصحية عالية الجودة للمجتمع القطري، مشيرا إلى أن كافة الخدمات الطبية تعتمد على البراهين والأدلة العلمية التي أثبتتها الدراسات العلمية. وبين أن مجمع "باركو" الطبي في مدينة خليفة الجنوبية الذي يعد الأول من نوعه يوفر جميع التخصصات الطبية والتي يقدمها المركز من خلال طاقم طبي وتمريضي عال الكفاءة، منوها باختيار عناصر الفريق بدقة وطبقا لأعلى المعايير العالمية بهدف توفير أفضل سبل الرعاية الصحية. ونبه إلى توفير خدمات الرعاية المنزلية من خلال إرسال الطبيب إلى المريض إذا كانت حالته الصحية لا تحتمل الحضور إلى المركز، مشيرا إلى توفير هذه الخدمة بالمجان لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. وبدوره أشار الدكتور نصير- المدير الطبي للمركز إلى توفير تخصصات الطب النفسي وطب الأسنان والأمراض الجلدية والعظام الأمراض الباطنية والنساء والتوليد والأطفال والعلاج الطبيعي والمختبرات والأشعة، مؤكدا السعي لتوفير أفضل خدمات الرعاية الطبية للمراجعين. ونوه بأن هدف مجموعة "باركو" الإنساني يتكامل مع هدفها في تحقيق الصحة العامة في قطر عن طريق تقديم كافة الخدمات المثالية ومواجهة كافة التحديات وتقديم العلاج الأفضل والأوفر. ومن جهتها قالت الدكتورة ميادة المنصوري - المشرف الطبي للمركز" ونعمل حاليا على توفير برامج صحية تستهدف طلاب المدارس المحيطة بالمركز في مدينة خليفة الجنوبية، فضلا عن توفير العديد من البرامج التي سيتم تقديمها لسكان المنطقة بأسعار مخفضة فضلا عن تقديم كافة الخدمات الطبية التي يوفرها المركز بأسعار مخفضة لسكان المنطقة". وتابعت قائلة" وقد تم الانتهاء من مقترح البرنامج، على أن يتم التنفيذ في أقرب فرصة ممكنة، فضلا عن توجيه هذه البرامج أيضا إلى المؤسسات والأندية في المنطقة وأي تجمعات سكانية أخرى". ومن جهته بين السيد محمد ظافر الهاجري – عضو المجلس البلدي أن مركز باركو الطبي المزمع افتتاحه في الشحانية من شأنه توفير خدمة طبية، مشيرا إلى أن المركز يأتي في وقت لا توجد مؤسسات صحية خاصة متكاملة تقدم خدماتها إلى جانب المستشفى الكوبي ومركز الشحانية الصحية وهما من المؤسسات الصحية الحكومية ، وداعيا في السياق ذاته القطاع الخاص إلى افتتاح مراكز أكثر في الشحانية. وأضاف قائلا" وهناك مناطق في الشحانية تفتقر للخدمات الصحية بشكل تام، ومن ثم فوجود مثل مجمع "باركو" الطبي يعد أمرا موفقا. والمنطقة كما تعلم تزخر بالفعاليات الرياضية على مدار العام مثل سباق الهجن". وأكد أن المنطقة الغربية من البلاد التي تشهد ازدهار عمراني واسع متعطشة إلى مزيد من الخدمات الصحية، مشيرا إلى أهمية مساهمة القطاع الخاص في هذا المجال لخلق توازن مع الخدمات الحكومية الموجودة حاليا.

4474

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
"الأرصاد": طقس غائم جزئياً و فرصة لأمطار متفرقة غداً

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الأحد ضباب خفيف وغائم جزئيا إلى غائم، مع فرصة لأمطار متفرقة ليلا.. وفي البحر يكون غائما جزئيا إلى غائم، مع فرصة لأمطار متفرقة. وتكون الرياح على الساحل شرقية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها بين 3 و 10 عقد تصبح متغيرة الاتجاه بأقل من 2 عقدة ليلا.. وفي البحر تكون الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها بين 3 و 12 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات تصل إلى 3 كيلومترات أو أقل على بعض المناطق ليلا. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة واثنتين.. وفي البحر يتراوح بين قدم واحدة و3 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 20 درجة مئوية.

245

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
وزير البلدية والبيئة يجتمع بأمين عام هيئة التقييس الخليجية

اجتمع سعادة السيد محمد بن عبد الله الرميحي وزير البلدية والبيئة ورئيس مجلس ادارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس مجلس ادارة مركز الاعتماد الخليجي بمكتبه ببرج العديد معالي الاستاذ نبيل بن امين ملا الأمين العام لهيئة التقييس الخليجية بحضور كلا من الدكتور محمد بن سيف الكواري وكيل الوزارة المساعد لشؤون المختبرات والتقييس والسيد أحمد المطيري مدير ادارة نظم المعلومات بهيئة التقييس الخليجية. وأستمع سعادة السيد وزير البلدية والبيئة لشرح حول انجازات وانشطة واستراتيجية الهيئة للأعوام 2016-2020 وعضوية الهيئة في المنظمات والمؤسسات الدولية التي تعني بالتقييس كما تطرق اللقاء بالحديث عن كود البناء الخليجي الذي تتشرف الدوحة باستضافة مقره . وأبدى سعادة السيد الوزير اهتمامه الكبير بالتقييس والجودة وأثرهما على المستهلك الخليجي والصناعة والتجارة الخليجية كما أثنى سعادته على الجهود التي تطلع بها الهيئة في مجالي التقييس والجودة مما يسهم ايجابا في رفع وتعزيز مستوى الجودة في دول مجلس التعاون والتي تؤدي الى نفاذ السلع الخليجية الى الاسواق العالمية وأوصي سعادته بضرورة زيادة التوعية بأنشطة المواصفات والجودة في حماية المستهلك الخليجي .

265

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
المري يبحث حقوق العمال مع وفد "العمل الدولية"

اجتمع سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بوفد منظمة العمل الدولية برئاسة سعادة السفيرة ميساكو كاجي. وبحث الجانبان سبل التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك في كافة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق العمال على وجه الخصوص.

375

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
اللجنة القطرية - البنغالية تجتمع بالعاصمة دكا

عقدت اللجنة الرابعة المشتركة القطرية البنغلاديشية اجتماعها في العاصمة البنغلاديشية دكا. وترأس الجانب القطري العميد محمد أحمد العتيق، مساعد المدير العام للإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين بوزارة الداخلية، وعضوية كل من السيد إبراهيم عبدالله الدهيمي رئيس اللجنة الدائمة للاستقدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والسيد فواز محمد الريس مدير إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية فيما ترأس الجانب البنغلاديشي سعادة السيدة شمس النهار وكيل وزارة رفاهية المغتربين والتوظيف في الخارج، وعضوية سعادة السيد جابد أحمد، وكيل إضافي، وزارة رفاهية المغتربين والتوظيف في الخارج، وسعادة السيد مسعود الرحمن، مدير عام جناح غرب ووسط آسيا بوزارة الخارجية، وعدد من المسؤولين بوزارة رفاهية المغتربين والتوظيف في الخارج بجمهورية بنغلاديش الشعبية. وفي سياق متصل وعلى هامش اجتماع اللجنة استقبل سعادة السيد نور الإسلام وزير رفاهية المغتربين والتوظيف في الخارج بجمهورية بنغلاديش الشعبية ، سعادة السيد أحمد بن محمد الدهيمي سفير دولة قطر لدى بنغلاديش، ووفد دولة قطر المشارك في اجتماع اللجنة الرابعة المشتركة القطرية البنغلاديشية في مجال توظيف العمال البنغلاديشيين بدولة قطر. وجرى خلال المقابلة مناقشة السبل التي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين في مجال توظيف العمال البنغلاديشيين بدولة قطر، حيث أثنى سعادة الوزير على الرعاية والمعاملة التي يحظى بها العامل البنغلاديشي في دولة قطر، وأكد على رغبة بلاده في المشاركة في التنمية والنهضة التي تشهدها دولة قطر في جميع المجالات وخاصة التجهيزات لاستضافة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ و رؤية قطر ٢٠٣٠ .

413

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
الأوقاف تختتم مسابقة القرآن الكريم الـ"55" للمدارس

اختتمت الأسبوع الماضي المسابقة المدرسية الـ"55" للقرآن الكريم بقسم القرآن الكريم وعلومه بإدارة الدعوة والإرشاد الديني التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي شارك فيها أكثر من"25448" ألف طالب وطالبة، منهم" 12287" من البنين، و" 13161 " من البنات، ومجموعهم من "349" مدرسة مستقلة وخاصة عربية وأجنبية وجاليات، ومن جميع المراحل التعليمية، حيث كانت الزيادة في أعداد المشاركين في المسابقة لهذا العام كبيرة. وقال السيد محمد يعقوب العلي مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إن المسابقة هذا العام شهدت تطوراً نوعيا من حيث حث المدارس على الاهتمام بالمشاركة بالمسابقة مما زاد من أعداد المشاركين بنسبة كبيرة ، وسنعمل على فتح باب التسجيل والمشاركة بالمسابقة عن طريق موقع الوحدة عن طريق المدارس، وذلك للعام الرابع على التوالي، حيث أثبت جدواه في زيادة أعداد المتقدمين، وكذلك سيفتح الباب للتسجيل عن طريق أولياء الأمور خاصة أنه تردنا شكاوى كثيرة عن عدم التسجيل أو التأخير في التسجيل مما يمنع عدد من الطلاب من المشاركة في هذه المسابقة المهمة لحفظة القرآن. وأضاف العلي أن هذا الأمر يأتي من باب التعاون على حث أبنائنا على حفظ وتلاوة القرآن الكريم، مبينا أن الإدارة تبذل قصارى جهدها لإعطاء الفرصة لجميع الطلاب للمشاركة في هذه المسابقة المباركة التي بلغت عامها الخامس والخمسون وسط إقبال كبير وتفاعل من الأبناء والبنات وهذا مما يثلج صدورنا ونسعد به أن نرى أبناءنا وبناتنا مقبلين على كتاب الله تعالى حفظا وتلاوة وتدبرا . وأكد مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني أن هذا العام أظهر من خلال الاختبارات نماذج طيبة من الطلاب والطالبات متوقعين حصول نسبة تزيد على الـ 40% على درجة الامتياز في المسابقة، والذين تم اختبارهم أمام عشرين لجنة اختبار للطلاب بإشراف كوكبة من الأئمة والمؤذنين ومدرسي العلوم الشرعية بالمدارس ، بالإضافة إلى اللجان الخارجية لاختبار الطلاب في مناطقهم منها منطقة دخان والشمال والخور وبعض المناطق الأخرى. هذا وسيتم منح الفائزين والفائزات في المسابقة مكافآت تشجيعية وجوائز تقديرية، بالإضافة إلى شهادات للمشاركين في المسابقة

788

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
"راف" تسيّر قافلة إغاثية جديدة للاجئي إفريقيا الوسطى

مواصلة لحملتها الإنسانية لإغاثة اللاجئين من مسلمي افريقيا الوسطى سيرت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف) قافلة إغاثية جديدة لصالح 6700 أسرة، تضم ما يقارب 33 ألف شخص بمخيم قـوري للاجئين بالعاصمة التشادية إنجمينا . وقد بلغت التكلفة الإجمالية للحملة الإغاثية الجديدة 720 ألف ريال قطري ، تبرع بها محسنون قطريون للتخفيف من آثار الكارثة التي تعرض لها مسلمو إفريقيا الوسطى على أيدي العصابات المسلحة. وقد تضمنت الحملة التي نفذتها "راف" بالتعاون مع جمعية الرشاد للتنمية شريكة راف بتشاد و منسقيه جمعيات المجتمع المدني التشادية، حيث قامتا بتوزيع المواد الإغاثية الغذائية الأساسية والضرورية من الدخن والذرة و السكر والزيت، وبكميات كافية لمده تزيد على شهرين، وقد شمل التوزيع كل المقيمين بالمخيم الذي تم انشاؤه قرب الحدود التشادية لاستقبال المسلمين الفارين من التطهير العرقي داخل افريقيا الوسطى. تأتي هذه المساعدات في فصل الشتاء لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين خلال موسم المطر، ولمعالجة الوضع المتأزم والناتج عن سوء التغذية، وقلة الدعم المقدم من الجهات الإنسانية، بما يعرض حياة المقيمين في المخيم لوضع خطر نتيجة تدهور الحالة الصحية الناتجة عن نقص التغذية. وتعتبر هذه المساعدات ضمن سلسلة متواصلة من المساعدات والإغاثات المقدمة من راف منذ 3 سنوات من اندلاع الأزمة، وتنوعت مساعدات راف بين مساعدات طبية وغذائية وانشاء مخيمات وتقديم إغاثات متنوعة لتلبية الحاجة الملحة للأعداد المتزايدة من اللاجئين. وفور وصول المساعدات للمخيم قامت السلطات المحلية بالإشراف على توزيع السلال الغذائية طبقا لكشوف المسجلين بالمخيم، وحمل أهل المخيم من النازحين المؤن التي أمدتهم بها مؤسسة راف، مرددين عبارات الشكر لدولة قطر ومؤسسة راف التي رسالتها رحمة الإنسان فضيلة، داعين الله أن يديم الخير على أهل قطر ومؤسساتها الإنسانية التي باتت ترعاهم وتتعهدهم بالمساعدات للتخفيف من واقع الأزمة التي ألمت بهم. حيث تدل الأرقام الأولية على أن ما يزيد على أكثر من 100 ألف لاجئ قد توافدوا على جمهورية تشاد وحدها ، ومازالت أعدادهم في تزايد كلما مرت الأيام على الأزمة، ومعها تزداد حاجاتهم ومعانتهم. راف سباقة للخير ومنذ اندلاع الأزمة كانت (راف) اول من سارع لنجدة المنكوبين في إفريقيا الوسطى، فأرسلت وفدا ميدانيا إلى الحدود التشادية مع جمهورية “إفريقيا الوسطى”؛ حيث وقفوا على حجم الكارثة التي يعاني منها اللاجئين هناك، كما أشرفوا على توزيع مساعدات عينية على المتضررين، وبحثوا احتياجاتهم وكيفية تلبيتها عبر خطة أعدتها إدارة المشاريع الإغاثية براف. وترحب مؤسسة "راف" بكل من أراد المساهمة من المحسنين والمحسنات داخل قطر ، سواء كانت مادية أو عينية في نشاطاتها الإنسانية المتعددة والمتنوعة والتي شملت 97 دولة حول العالم ، والمؤسسة ترحب و تتلقى المساهمات من الأفراد أو المؤسسات عبر مقرها الرئيسي والخط الساخن 55341818 أو عن طريق التحصيل المباشر عبر المحصل السريع أو رسائل sms وعبر موقع المؤسسة الالكتروني.

509

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
تأهل 24 فريق قطري لنهائيات بطولة "وجه وجهتك" بأمريكا

شهدت بطولة وجّه وجهتك قطر 2016 التي تنظمها مؤسسة الفيصل بلا حدود بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، العديد من المنافسات بين المشاركين حيث عمل الطلاب على مدار أربعة أيام كاملة على استخدام مهارات التفكير النقدي والإبداعي، وحل المشكلات، والعمل الجماعي لحل العديد من التحديات، وقد نجح 24 فريق من أصل 315 من قطر في الحصول على المراكز الأولى في المسابقة ليتأهلوا مباشرة إلى نهائيات البطولة التي تقام في الفترة ما بين 25-29 مايو المقبل في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي الأمريكية. و يركّز برنامج "وجّه وجهتك - قطر" على تنمية المهارات والقدرات والكفاءات بين الطلاب من كافة الأعمار. ويهدف إلى إلهام الطلاب ودفعهم للاهتمام بمختلف المواد الدراسية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتعلم المزيد عن مفاهيمها، بالإضافة الى اكتشافهم لقدراتهم في التواصل الاجتماعي والتفكير النقدي والبحث العلمي والعمل على تطويرها وتنميتها. كما أنه يمنح الطلاب فرصة متميزة لمعرفة واختبار العملية الإبداعية، التي تتعلق بالتفكير والعمل بطريقة مبتكرة. وشهدت مسابقات هذا العام من البطولة مشاركة مدرسة اليرموك الإعدادية المستقلة بفريق من غير المبصرين، وعلى الرغم من هذا، أصر الفريق على أن يتم معاملتهم كبقية الفرق وبدون أي تمييز، وقد نجح الفريق في تحقيق المركز الثاني في تحدي الهندسة المعمارية، وكان لهذا الانجاز الذي حققه فريق مدرسة اليرموك أثراً كبيراً على المشاركين في البطولة حيث عكس هذا الفوز القيم التي أقيمت من أجله البطولة وهي التحدي والمثابرة والالتزام والصبر والإبداع من أجل تحقيق النجاح في تحقيق الأهداف المرجوة. ولتشجيعهم على تحقيق المزيد من النجاحات، قام سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني بتكريم الفريق ومدير مدرسة اليرموك السيد إبراهيم مبارك العيدان. وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفيصل بلا حدود: "تقوم رؤية قطر على أربع ركائز رئيسية من ضمنها التنمية البشرية، وتسعى الدولة عبر الكثير من الأدوات إلى تطوير وتنمية سكان دولة قطر ليتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر، وذلك من خلال توفير نظم تعليمية ترتقي إلى مستوى الأنظمة التعليمية العالمية المتميزة، ولذلك كان قرار مؤسسة الفيصل بلا حدود بتبني برنامج وجّه وجهتك ليتسق مع توجهات قطر من أجل إعداد جيل من الشباب قادر على التفكير الإبداعي وتقديم العديد من الأفكار الخلاقة التي ستساعد قطر في تحقيق التنمية المستدامة ودفع الاقتصاد القطري إلى آفاق جديدة". وأضاف" لذلك أتوجه بالتهنئة للفرق الفائزة في بطولة وجّه وجهتك قطر 2016 متمنيا لهم دوام التوفيق وأن يمثلوا قطر في البطولة الدولية خير تمثيل". من جانبه قال السيد علي طلال مرعي ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الفيصل بلا حدود: " لقد حققت بطولة وجّه وجهتك قطر 2016 نجاحا كبيرا ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى المشاركة الواسعة من المدارس في قطر، كما تميزت نسخة هذا العام من البطولة بوجود فرق عالمية على أعلى مستوى، ولقد لمسنا جميعا فعالية برنامج وجّه وجهتك في تعليم وتدريب وتنمية مهارات الطلاب خارج البيئة المدرسية التقليدية". وتابع"يمثل برنامج "وجّه وجهتك" نموذج لرؤية مؤسسة الفيصل بلا حدود نفس الرؤية المتمثلة في تطوير المهارات التي تتيح للشباب فرصاً من خلال العمل الجماعي، والقيادة، والتفكير الناقد، والإبداع، ولقد سعدنا كثيرا بالمستوى المتميز لطلابنا وبقدرتهم على تقديم حلول غير تقليدية للتحديات التي واجهوها، وأود هنا أن أتقدم لجميع الفائزين بالتهنئة ولجميع المشاركين من الطلاب والمدربين بالشكر". قامت مؤسسة الفيصل بتنظيم رحلتين سياحتين للفرق الدولية ليختاروا واحدة منها، حيث قامت المجموعة الأولى بزيارة المعالم السياحية الموجودة بالدوحة ومنها سوق واقف حيث قاموا بالتجول في السوق وقاموا بشراء الهدايا التذكارية والملابس القطرية التقليدية والتوابل والتحف. كما زارت هذه المجموعة مركز قطر الثقافي الإسلامي (فنار) للتعرف عن كثب على صحيح الدين الإسلامي وطرح الأسئلة التي تجوب بخواطرهم بخصوص الدين الحنيف، كما قامت المجموعة بمقابلة الخطاط العالمي عبيدة النبكي، خطاط مصحف قطر الشريف، وقد قام السيد النبكي بكتابة أسماء الزائرين بالخط العربي. بينما قامت المجموعة الأخرى بالذهاب في مغامرة سفاري بالصحراء حيث ركوب الجمال والتسلق على الكثبان الرملية مستخدمين سيارات الدفع الرباعي. وبالتزامن مع انعقاد فعاليات المسابقة، أقيم معرض وجّه وجهتك قطر 2016 والذي تضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتعليمية. ولإضفاء مزيد من الحيوية على المعرض، قامت مؤسسة الفيصل بلا حدود بتوزيع جوازات زيارة على الزوار من أجل زيارة جميع أكشاك المعرض والتعرف على ما يقدمه كل كشك من تجارب وتحديات مثيرة. وعند زيارة كل كشك يقوم القائمين عليه بختم الجواز. وفي نهاية الرحلة يقوم مالك الجواز بتقديمه إلى ممثلي مؤسسة الفيصل بلا حدود وعند التأكد من زيارة جميع الأكشاك يُسلّم هدية قيمة.

2318

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية توفر الطعام لـ 265 أسرة يتيم في الأردن

نفذت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية أحد مشاريع إطعام أسر الأيتام، حيث قامت بتوفير الطعام لعدد 265 أسرة يتم في الأردن، ضم 25 صنفا من المواد الغذائية الرئيسية بتكلفة تقارب 100 ألف ريال قطري. 25 صنفا من المواد الغذائية الرئيسية وأوضحت المؤسسة أن المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع شركاء المؤسسة المحليين، واستفاد منه أسر الأيتام من الفقراء المستحقين بواقع 221 أسرة في عمان و 17 أسرة الرمثا و27 أسرة في الزرقاء، واشتمل الطعام على المواد الأساسية التي تحتاجها الأسر في الغذاء من بقوليات ومعلبات وزيوت بكميات تكفي الأسر المستفيدة لفترة كافية وهي: 11 كيلو جرام من الأرز، 11 كيلو سكر ، 5 كيلو عدس ، 5 كيلو برغل، 2 كيلو ذرة ، 2 علبة طحين ، 4 لتر زيت ، ملح ، 2 عبوة شاي ، 5 أكياس شعيرية، 5 أكياس معكرونة، 5 علب سردين، 3 عبوات كبيرة من المربى ، كبوة تمر، عبوة 24 علبة مرقة دجاج، علبة حلاوة طحينية، 4 علب جبنة مثلثات ، عدد 2 عبوة صلصة طماطم كبيرة، 2 علبة حمص مطحون، 3 أكياس فول، 4 علب كبيرة من الحليب، لنشون ، قهوة ، و 12 عبوة عصير. مبادرة إطعام أسرة يتيم ويأتي المشروع ضمن مبادرة إطعام أسرة يتيم التي تنفذها المؤسسة في عشرات الدول وتستهدف قرابة 40 ألف أسرة حول العالم. تكلفة الإطعام للأسرة الواحدة 400 ريال شهريا وتبلغ تكلفة الإطعام للأسرة الواحدة 400 ريال شهريا، أي أن إطعام 10 أسر يتكلف 4000 ريال شهريا، وهناك الآلاف من أسر الأيتام في عدد من الدول على قوائم الانتظار وبحاجة ماسة لمن يكفلها ويوفر لها الطعام اللازم لقوت يومها. وتكفل عيد الخيرية حاليا أكثر من 45 ألفا من الأيتام والأسر خارج قطر، بمبلغ يزيد عن 9 ملايين ريال شهريا، فضلا عن المشاريع الأخرى ذات الصلة كبناء المدارس والمعاهد العلمية ودور الأيتام والدعم النفسي للأطفال وقت الأزمات والحروب. رعاية الأيتام تربويا ومهنيا وفي سياق متصل تعمل المؤسسة على رعاية الأيتام تربويا عبر شركائنا المحليين حيث متابعهم في حفظ القرآن الكريم والمداومة على الصلاة، ومراقبة سلوكياتهم والسؤال عنهم دراسيا باستمرار، وكذلك نرعاهم صحيا بفحص دوري لليتيم وتوفير العلاج والدواء والعمليات لذوي الاحتياجات الخاصة. ضوابط لكفالة الأيتام وكيفية التبرع وقد وضعت المؤسسة عدة ضوابط لكفالة الأيتام حيث تكون الكفالة لمدة سنة عن طريق الدفع النقدي أو الاستقطاع الشهري من الحساب البنكي، ويتاح للكافل اختيار اليتيم أو ترك الاختيار للجنة الأيتام حسب الحاجة. كما يمكن التبرع لدعم مشاريع الأيتام عبر الموقع الإلكتروني لعيد الخيريةwww.eidcharity.net أو من خلال التواصل على الخط الساخن 77073030 .

1227

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
نائب رئيس مجلس الوزراء يصل إلى جاكرتا

وصل سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اليوم إلى جاكرتا، عاصمة الجمهورية الإندونيسية، ليترأس وفد دولة قطر المشارك في أعمال القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن فلسطين والقدس الشريف. وكان في استقبال سعادته لدى وصوله، سعادة السيد محمد بن خاطر إبراهيم الخاطر سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإندونيسية وعدد من المسؤولين الإندونيسيين وعدد من أعضاء السفارة.

286

| 05 مارس 2016

محليات الشرق
بحث علمي حول تحويل الموجات الصوتية العالية لطاقة كهربائية

أنهت جماعة البحث العلمي بالفرقان الثانوية الصياغة النهائية للبحث العلمي المقدم من الطالب عمر المشوح وتحت إشراف المعلم محمد بيومي بعنوان المحول الصوتي وتقوم فكرة البحث علي تحويل الموجات الصوتية في الأماكن عالية الضجيج كالمطارات والمصانع إلي طاقة كهربائية مما يعطي طاقة نظيفة تقلل من التلوث الذي يعد مشكلة كبيرة يعاني منها قطاعات عريضة من السكان علي سطح الأرض . ويأتي ذلك مع زيادة التطور الذي تشهده البشرية في هذه الآونة مما جعل الفرد يفقد الكثير من الهدوء الذي ينعم به في الماضي ومن هذا الاتجاه تهتم إدارة الفرقان الثانوية بتشجيع جماعة البحث العلمي في إطار اهتمام الدولة ورعايتها للبحث العلمي وتدريب طلابها في المراحل المختلفة علي ثقافة البحث العلمي مما يجعل طلاب الفرقان قادرين علي الحصول علي المعلومة والتحقق من صدقها بنفسه من خلال إجراء البحث العلمي. وعلى صعيد آخر فقد أقام نادي إبداع الفرقان معسكرا ترفيهيا بعنوان (حفظ الوقت) لطلاب نادي إبداع الفرقان بالمرحلة الابتدائية بسميسمة يومي الخميس والجمعة، وقد بدأ المخيم بتناول الغذاء في الرابعة عصرا حيث انطلق الجميع إلى سميسمة حيث نصبت الخيام وتم تقسيم الطلائع إلي مجموعات كل منهم في مخيم مع مشرف بعدها استمتع الطلاب برياضة كرة القدم ثم قراءة الأذكار ثم صلاة المغرب والعشاء ونظم الطلاب حفل سمر قدموا فيه العديد من الفقرات الرائعة والمتميزة وبعد قيام الليل نام الطلاب ثم أدى الجميع صلاة الفجر، وقام الطلاب بعد ذلك بقراءة الأذكار مع مشرفيهم - بعدها توجه الطلاب لأداء التدريبات الرياضية ومسابقة الجري السريع وبعد المجهود الكبير الذي بذلوه قاموا بتناول طعام الإفطار في البر القطري ثم قاموا بجولة شاطئية على شاطئ البحر ثم العودة لمركز الانطلاق ثم قام الأستاذ حمدي سعيد بتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة المعسكر وتكريم المجموعة الفائزة في حفل السمر.

1751

| 05 مارس 2016