رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
دعاة الأوقاف يتناولون مرض النبي ووفاته

يتواصل مساء الغد بمساجد قطر العامرة لقاء الثلاثاء الدعوي الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يتحدث دعاة الوزارة عن وقفات مع مرض النبي ووفاته. ويتناول فضيلة الشيخ د. ناصر الجعشاني "وفـــــــاة الــنــبـــي" بجامع عبد الله بن عبد الله العطية (المرة الغربية) م.س (685)، وفضيلة الشيخ راضي الإسلام الشهال " عن مرض النبي ووفاته" بجامع عمر بن الخطاب (مدينة خليفة) م.س (700)، وفضيلة الشيخ هلال سعيد مبروك عن "وجـاهـد حتى أتاه اليقين"وجامع أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها (الخور) م. س (999). ويتحدث فضيلة الشيخ بدر الدين محمد عثمان عن "وفـــــــاة الحــــــبـــــيـــــب" بمركز معاذ بن جبل الدعوي( السيلية الشمالية) م.س (41) وفضيلة الشيخ فريد الهنداوي عن "بـــل الرفـــيــــق الأعلى"بجامع محمد بن عبد الرحمن الزمان (السلطة الجديدة) م.س (60) وفضيلة الشيخ سعيد مصطفى عن "لحظات عصيبة في حياة الأمة" بجامع عبد الله عبد الغني وإخوانه (النجمة) م.س(108)، وفضيلة الشيخ صادق محمد سليم عن "مرض النبي ووفاته"بجامع أحمد بن راشد المريخي م.س (240) (مدينة خليفة )، وفضيلة الشيخ أحمد محمد زياد عن "مرض النبي ووفاته" بجامع عبد العزيز بن جاسم آل ثاني م.س (954) (الريان الجديد)، وفضيلة الشيخ مختار بن العربي مؤمن عن "إلـــــى الرفـــيــــق الأعلى"بجامع عبد اللطيف بن عبد الرحمن المانع م. س (1230) (العزيزية). ويتناول فضيلة الشيخ أحمد الدرسي الحديث عن "كـــيـــف رحـــل الــســراج" بجامع ابن تيمية م.س (857) (بني هاجر)، وفضيلة الشيخ د. عادل حسن الحرازي "مع الـمصطفى في مرضــه " بجامع مجمع بروة ستي م. س (304) أبوهامور — مسيمير، وفضيلة الشيخ عبدالكريم محمد الحوصلي عن "عظات وعبر من وفاة سيد البشر"بجامع مسفر بن ناصر الشهواني م. س (1155) الشحانية، وفضيلة الشيخ د. ضيف الله عمر سالم يتناول الآية )وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ( بجامع سعد ماجد آل سعد م.س (46) (المعمورة )، وفضيلة الشيخ د. أحمد المحمدي "مــع الحــــبـــيـــب فــي مرضــــه " بجامع مجمع بروة م. س (232) (على طريق الوكـــــرة ). أما فضيلة الشيخ عبد الله العامري فيتحدث عن "آخـــــر حـــيـــاة الــنــبـــي "بجامع مجمع بروة( السيليه )م س (244)، ويحاضر فضيلة الشيخ د. أحمد الفرجابي بعنوان "أظـــلـــــمــــــــت الـمــــديــــنـــــــة" بجامع عبد الرحمن آل ثاني (دوار الفروسية)م.س (1234)، وفضيلة الشيخ سالم محمد هلال تحت عنوان "مرض النبي ووفاته" بجامع الشيخ فيصل بن فهد بن جاسم آل ثاني م. س(1129) (أم صلال محمد)، وفضيلة الشيخ موافي عزب عن "وانـــقــــــطــــــــــع السراج" بجامع منيرة بنت سلطان بن ناصر السويدي م. س (862) (الدفنة).

441

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
جامعة كالجاري تستقبل أعضاء من البرلمان الكندي

استقبلت جامعة كالجاري في قطر أعضاء من البرلمان الكندي في حرمها الجامعي اليوم. وقام الوفد الزائر بجولة في الحرم الجامعي، والتقى طلاب وأعضاء هيئة التدريس للتعرف على المزيد حول البرامج التي تقدمها الجامعة.

396

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
العمادي فى زيارة مفاجئة لغزة لمتابعة اعادة الاعمار

وصل السفير محمد اسماعيل العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمارغزة ، ومساعده خالد الحردان، فجر اليوم إلى القطاع عبر حاجز بيت حانون -إيرز شمال قطاع غزة. وتوجه العمادي مباشرة إلى مقر اللجنة القطرية دون أن يدلي بأي تصريحات عن الزيارة التي وصفت بالمفاجأة وغير المقررة على أجندته ، حيث كان من المنتظر أن يعود لزيارة القطاع كما أعلن في وقت سابق بعد افتتاح المرحلة الأولى من مدينة سمو الأمير الوالد السكنية خلال أبريل القادم لمتابعة العديد من الملفات المتعلقة بالمشاريع القطرية الحيوية المنفذة، وأهمها مدينة حمد السكنية بخان يونس وتحديداً المرحلة الثانية التي ينتظر ان تُسلم مع نهاية العام الجاري، وشارعي الرشيد وصلاح الدين، ومستشفى الشيخ حمد للأطراف الصناعية الذي تُجرى عملية تجهيزه من قبل الشركة المنفذة بعد اجراء التعديلات التي كان طلبها الوفد الطبي القطري في زيارته السابقة . ويتابع العمادي العديد من الملفات المهمة التي يترقب سكان غزة ايجاد حلول لها، خاصة أزمة الكهرباء، التي طرحها خلال زياراته السابقة آلية لحلها من خلال تزويد محطة الكهرباء الرئيسية العاملة في قطاع بالغاز بدلاً من السولار الصناعي، وهو ما وافق عليه الجانب الاسرائيلي، وكذلك السلطة الفلسطينية.وأعلن العمادي عن دعم قطر لمشروع توليد كهرباء لغزة بـ 340 ميجا وات عبر خط غاز من "إسرائيل"، بمبلغ 10 ملايين دولار لتمديد الخط.في المقابل تحدثت مصادر فلسطينية دون ذكر اسمها لمواقع فلسطينية، إن مهمة سياسية هي سبب زيارة السفير العمادي إلى القطاع، دون أن تحدد طبيعة هذه المهمة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الزيارة لاحقاً. وتمول الدوحة منذ عام 2011 مشاريع دعم للبني التحتية والإسكان في قطاع غزة، من خلال منحة سمو الأمير الوالد البالغ قيمتها 407 ملايين دولار ، اضافة إلى تقديم مليار دولار لدعم مشاريع إعادة الإعمار فيه عقب العدوان الإسرائيلي الأخير صيف العام الماضي. وسلّم العمادي في زيارته السابقة يوم 16 يناير الماضي، شقق "المرحلة الأولى" من مدينة "الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني" السكنية في غزة، ضمن مشاريعها لإعادة إعمار القطاع، خلال حفل مراسم توزيع الشقق على المستفيدين، والبالغ عددها (1060) وحدة سكنية من أصل (2500 )". وأعلن العمادي، عن البدء في بناء المرحلة الثانية من المدينة، وتشمل نحو 1400 وحدة سكنية، قال إنها ستسلم قريبا، على أن تتبعها المرحلة الثالثة والأخيرة.

869

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
أكاديمية الدوحة تهدد طالبة بالحرمان من استكمال الدراسة

اشتكت ولية أمر طالبة في أكاديمية الدوحة، على أسلوب إدارة المدرسة في طلب دفع الرسوم المتبقية للفصل الدراسي الثالث، حيث إنها اتخذت اسلوب التهديد؛ بحرمان الطالبة من الفصل الدراسي الثالث، في حال عدم تسديد باقي الرسوم، وهو ما يتنافى مع قوانين التعليم الأهلي، المنصوص بأنه يمنع منعاً باتاً حرمان الطالب من حضوره إلى المدرسة، والسبب تأخر سداد الرسوم، على اعتبار أنه تعليم إلزامي، وحق مكفول لطلاب هذه المرحلة. كما أنه بموجب القوانين التعليمية الواضحة ليس من حق أي مدرسة اتخاذ اسلوب التهديد بحرمان الطلاب من استكمال الدراسة، حتى وإن كان الامر حول تأخر سداد قيمة الرسوم الدراسية. الجدير بالذكر أن ولية الأمر قامت بسداد الرسوم المستحقة في موعدها، ولم يكن هناك أي تأخير، كما أن المدرسة تصرفت دون الرجوع إلى الإدارة المالية في الأكاديمية، للتأكد من أنه تم سداد الرسوم المستحقة، وما تبقى من رسوم أخرى لم يحن موعدها إلى الآن، وهو ما يؤكد الفوضى والعشوائية لدى بعض الموظفين في المدارس، حيث إنهم يتخذون قرارات دون الرجوع إلى الإدارة المعنية، للتأكد قبل التصرف بأي شي. وطالبت ولية الأمر وزارة التعليم والتعليم العالي بالتدخل، لمنع هذه التجاوزات المخالفة للقوانين من قبل المدارس والأكاديميات الخاصة، التي تتخذ أساليب تهديد في حال تأخر سداد الرسوم لفترات بسيطة، متمنية أن ترتقي تلك الأكاديمية بأساليبها، في التعامل مع أولياء الأمور واحترام القوانين التعليمية.

1591

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
5 عائلات قطرية متضررة من مقاول طرق

في إطار مسلسل أخطاء مقاولي البناء، للشركات المنفذة لأعمال الطرق العامة، وعدم التزامهم بالخطط الموضوعة، والمواصفات القياسية المتبعة في رصف وتأهيل الشوارع والطرقات، اشتكى مواطن من تنفيذ شارع مستواه أعلى من مستوى منزله، ومستوى بقية المنازل المجاورة، وذلك بعد قيام إحدى الشركات المنفذة لأعمال أشغال، برصف الشارع بالكامل. ولفت الى أن هذا الخطأ أدى إلي ارتفاع مداخل المنازل، لأكثر من 5 عائلات قطرية تقطن في هذا الشارع، والذين تضرروا من ارتفاع الشارع أكثر من 7 سنتمترات عن مستوى مداخل المنزل، مما يمثل صعوبة في الدخول والخروج من المنزل، وعدم توفير مواقف للسيارات، فضلاً عن خطورته على الأطفال، وترقرق مياه من الشارع إلى داخل المنازل عند نزول المطر. وقال المواطن لـ "الشرق": إن الإشكالية حدثت منذ 5 شهور تحديدا، وأثناء سفره، قامت إحدى الشركات برصف وتأهيل الشارع، وعند رجوعه تفاجأ بهذا الخطأ الفادح، فقام بالتواصل مع مسؤولي أشغال، الذين بدورهم أرسلوا لجنة لمعاينة الشارع، ودراسة الموقع لتصحيح الخطأ، مشيراً إلى أنهم أخبروه أنه لا يمكن إعادة رصف الشارع مرة أخرى، ولكن يمكن تدارك هذا الخطأ، من خلال إعادة تأهيل مداخل المنزل مرة أخرى، بحيث تكون أعلى من مستوى الشارع. وأكد أنهم سوف يبدءون العمل في خلال يومين أو ثلاثة أيام، وانتظر الشاكي شهرا كاملا، ولم يطرق بابه أحد لتصحيح الخطأ كما وعدت الهيئة. وتابع: إنه حين شرع في بناء منزله، قام بتحديد منسوب الشارع في المخططات، قبل تنفيذ المنزل، بناء على تحديدات أشغال، وليس بشكل عشوائي، لافتا إلي ان انعدام التخطيط المسبق يكلف السكان مادياً بعد بناء مساكنهم، خاصة في حالة قيام المقاولين برصف الشوارع دون إجراء قياسات، غير مبالين بمنازل العائلات، وكان عليهم الرجوع مرة أخرى لأشغال، قبل القيام برصف الشارع بهذا الشكل، الذي أضر بجميع السكان، سواء من حيث الشكل العام أم من الجانب الهندسى، فاختلاف مستوى الشارع أدى إلى تجمع القمامة والأتربة في منظر مقزز، أو خلال الدخول والخروج للمنزل، إضافة إلى عدم توافر مواقف لسيارات الزائرين والأقارب، كما أن هذا الارتفاع يشكل خطورة على الأطفال وكبار السن، وخاصة في المساء مع انعدام الرؤية، بالإضافة إلى تجمعات مياه الأمطار، التي تفاقم عملية الدخول والخروج من المنزل، فضلاً عن تجمع المياه داخل حوش المنزل. وأوضح المواطن أنه يحاول الشكوى مرارا وتكرارا الى مسؤولي أشغال، وفي كل مرة عند اتصاله هاتفيا، يجيبه أحد الموظفين، والذي بدوره يسمع شكواه، ثم يخبره أنه سوف يتحدث مع الإدارة، ثم يتلقى الوعود من الموظفين، بضرورة الإسراع في تصحيح هذا الخطأ، ولكن دون جدوى، وظل الوضع كما هو عليه منذ أكثر من 5 شهور، مشيرا إلى أن البعض من مسؤولي أشغال أخبروه أنه عليه الانتظار، لحين الانتهاء من الحصول على الموافقات، لإلغاء الشارع القديم، مما يستوجب الحصول على موافقات من كهرماء وكيوتل. وقد يستغرق الأمر فترة أسبوعين، ورغم مرور أكثر من 5 شهور، لم يرَ أي أعمال على أرض الواقع، ولا تجاوب من الجهات المعنية. وطالب المواطن "أشغال" بضرورة الاستجابة لنداءات العائلات المتضررة، والعمل على إيجاد الحلول المرضية في أسرع وقت، ومعالجة الشارع الذي يشهد أخطاء كثيرة بسبب المقاولين التابعين لهم، متسائلاً عن كيفية قيام المسؤولين بتسلم الموقع؟ رغم هذه الأخطاء الفادحة، في رصف شارع طوله حوالي 2.5 كيلومتر، لافتا إلى أن الإشكالية تكمن أيضا في ضيق عرض الشارع، وعدم استطاعة السكان إيجاد مواقف لسياراتهم، او لسيارات الزائرين من الأقارب والأصدقاء .

626

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
"الأرصاد":ضباب خفيف على بعض المناطق غداً

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد /الثلاثاء/ ضباب خفيف إلى ضباب على بعض المناطق لاحقا، وفي البحر يكون غائما جزئيا مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة جنوبا في البداية .. محذرة من رؤية أفقية متدنية متوقعة على بعض المناطق آخر الليل بسبب الضباب، وكذلك رياح قوية أمواج عالية في البحر. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية إلى غربية تتراوح سرعتها بين 5 و 15 عقدة، تصل إلى 18 عقدة على بعض المناطق في البداية.. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية تتراوح سرعتها بين 18 و 28 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات، تقل إلى 3 كيلومترات أو أقل على بعض المناطق أحيانا. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة و3 أقدام .. وفي البحر يتراوح بين 6 و 9 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /17/ درجة مئوية.

249

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
مخلصو معاملات: تحويل الرواتب شكل عبئاً على مكاتبنا

قامت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومصرف قطر المركزي، بتطبيق قانون تحويل رواتب العمال تلقائياً، على حسابهم الشخصي في البنك. وكما ذكر البنك التجاري؛ فإن الهدف من هذا النظام هو حماية العمال من التلاعب بمستحقاتهم المالية، وكما جاء بالمادة 66 من القانون القطري: "تؤدى أجور العمال المعينين بأجر سنوي، أو شهري مرة على الأقل في الشهر، وتؤدى أجور جميع العمال الآخرين مرة على الأقل كل أسبوعين.. ويجب على صاحب العمل تحويل الأجر إلى حساب العامل في إحدى المؤسسات المالية بالدولة، بما يسمح بصرفه له خلال الموعد المقرر، وفقاً لحكم الفقرتين السابقتين، ولا تَبرأ ذمة صاحب العمل من أجر العامل إلا بذلك. وعلى أساس هذا القانون قامت بعض الشركات بتحويل عمالها لمكاتب تخليص المعاملات، لتقوم بتطبيق إجراءات فتح حساب للعامل بالبنك.. بعضهم رحب بالفكرة وبعضهم اعتبرها عبئا عليه، نظراً للإجراءات المكثفة التي اتخذتها البنوك. وفي هذا الموضوع تحدثت "تحقيقات الشرق" مع عدد من مكاتب تخليص المعاملات، لمعرفة أهم الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بهذا الموضوع. قلة وعي في البداية ذكر عليش عبدالحافظ مدير مكتب التراضي للخدمات، أن خدمة تحويل رواتب العمال للبنوك تلقائياًَ بنهاية كل شهر، من أكثر الخطوات الصحيحة التي قامت بها الدولة، وذلك لحفظ حق العامل من عمليات الاحتيال والنصب من قبل الشركات الوهمية. وأكد أن هناك إقبالاً كبيراً في الآونة الأخيرة من قبل العمال على مكاتب تخليص المعاملات، وهذا الموضوع بدأ يشكل اختناقاً وازدحاماً في المكاتب بسبب عدم وجود الوعي الكافي لدى العمال بأهمية تقديم الأوراق المطلوبة في بداية الشهر. ويكمل عبدالحافظ ويقول: "تطبيق هذا الموضوع سيسهل كثيراً على العامل في المعاملات البنكية وسيحفظ حقه، ولكنه عمل متعب جداً بالنسبة لمكاتب تخليص المعاملات، وذلك لأن الشركة ترسل كل عمالها للمكتب التابعة له، وبما أن المكاتب صغيرة ومازالت في بداية تكوينها، فبالتالي ليس لديها أي محاسبين لتولي هذا الأمر، ومن هذا المنطلق يقوم أصحاب المكاتب بالذهاب لفروع البنك لتخليص الأوراق المطلوبة، وإصدار البطاقات البنكية الخاصة بعمال الشركات. إجراءات المكاتب بينما ذكر علي العراقي مدير مكتب القرابة لتخليص المعاملات، أن الأمر حتى الآن مبهم لدى الكثير من المكاتب، ولا يعرفون الخطوات والإجراءات المطلوبة إلا بعد الذهاب للبنك والاستفسار منه، وكان من أولى الإجراءات لتحويل رواتب العمال إلى البنوك، هو تعبئة استمارة فتح حساب راتب، تشمل رقم البطاقة الشخصية، وجواز السفر، واسم الكفيل.. الخ، ومن ثم يقوم البنك بإصدار بطاقة بنكية لهذا العامل، ومن خلالها يستطيع العامل سحب راتبه بنهاية كل شهر، بدون أي تظلمات من قبلهم. ويقول العراقي: "إن إصدار هذا القانون أربك الشركات الوهمية كثيراً، حيث إنه من خبرتي في هذا المجال لاحظت أن الشركات الوهمية تستغل عمالها لجهلهم باللغة العربية، وتنصب عليهم، وتأخذ مرتباتهم بحجة تحويلها للبنك، وبعد ذلك يفاجأ العامل بأنه لا وجود للشركة من الأساس". عبء على المكاتب وقال وائل رجب (يعمل بمؤسسة سعد للمقاولات): في البداية كان الموضوع صعباً بالنسبة للعامل، حيث إن البنك كان يشترط عليه وضع خمسة آلاف ريال في الحساب، ولهذا كان بعض العمال يتنازل عن فتح حساب بنكي، أما الآن فلقد سهلت البنوك الأمر كثيراً من خلال فتح الحساب مجاناً. ولكن هذه الخطوة بدأت تنهك مكاتب تخليص المعاملات، من حيث العمل بشكل دائم، وهذا كله بسبب عدم وجود محاسبين لدى الشركة تقوم بالأعمال التي يقوم بها المكتب، وليس هذا فقط بل الذهاب لفرع البنك لاستكمال الإجراءات الأخرى. ويكمل رجب ويقول: "لعل من أبرز المشاكل التي تواجه مكاتب تخليص المعاملات، هي كتابة الراتب بشكل خاطئ، وعلى هذا الأساس يقوم البنك بصرف الراتب كما هو مذكور باستمارة الراتب". أفرع البنوك ومن جانبه قال شهد عبدالمجيد (مدير مكتب السفير لتخليص المعاملات): إن قرار تحويل رواتب العمال للبنوك، ربما يكون قرارا صائبا من قبل الجهات الحكومية، ولكن للأسف لم يتم العمل به بشكل جيد، وهذا بسبب أن الشركات الصغيرة ليس لديها محاسبون!! ربما مندوب واحد فقط هو من يتولى الأمر كله، وهذا بالفعل يمثل عبئا كبيرا جداً بسبب الهجوم المتزايد من قبل العمال في نهاية الشهر. ويؤكد عبدالمجيد أنه يتم تحديث معلومات العمال كل شهر تقريباً، خوفا من مغادرة أحدهم للبلاد، أو توقفه عن العمل، ومن هنا يتم إخطار البنك بآخر التجديدات. ويكمل عبدالمجيد: "من أبرز المشاكل التي واجهتني هي أن فرع بنك المصرف في منطقة الصناعية، ويتركز بها ثلث العمال تقريباً، وهذا الأمر بحد ذاته يرهق أي صاحب مكتب، بسبب اختناق المنطقة الصناعية من الازدحام المروري، وعدم وجود أكثر من فرع هناك، وهذا يجعلنا ننتظر لساعات طوال".

2162

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
انتقادات لشركات مقاولات تشغل عمالة من الباطن

انتقد مواطنون استمرار ظاهرة العمل من الباطن لدى مختلف شركات العقارات، وكذلك شركات التمديدات الكهربائية وغيرها، موضحين أن الشركات المعتمدة من قبل الجهات المعنية للقيام بجميع الأعمال المطلوبة في منازل المواطنين، تقوم بتكليف فنيين وعمال من الباطن للعمل في ذات المشروع، مقابل تقسيم الربح بينهم. ويلاحظ انه خلال فترة العمل يتواجد الفني والعامل المعتمد، وبعد فترة يغيب ويأتي بدلاً منه آخر للقيام بنفس العمل، بعد أن ينتقل الأول إلى عمل ومنزل آخر، وبالتالي يُتقاسم الأجر بين العامل المعتمد والآخر الذي تم تكليفة بذات العمل من الباطن!! كما ان مثل هذه الامور تتسبب بارتفاع اجور العمالة واستغلال المواطنين، خاصة أن أغلب العاملين لدى الشركات التي تتسلم مشاريع من الباطن، ليس لديهم خبرة كافية، بل وربما يتسببون بأعطال أكثر مما يقومون بالإصلاح. وقال أحمد ذياب: في أثناء بناء منزلي تسلم أمور التمديدات الكهربائية فني معتمد، ويعمل لدى الشركة المتسلمة لمشروع البناء، وبعد فترة وتحديدا قبل الوصول إلى المراحل النهائية من عمل التمديدات، نفاجأ بوجود فني آخر هو من يدير العمل، وهنا تبدأ عملية التأجير من الباطن أو كما سماها البعض التحويل من الباطن، حيث يقوم الفني البديل بإنجاز الاعمال المتبقية وإنهاء التمديدات الأخيرة، وبالتالي يكون هو الذي يكمل عمل الفني الأول المعتمد، وغالبا ما تقع خلافات بين صاحب المنزل المواطن وبين هؤلاء الفنيين، كونهم ليسوا على دراية وخبرة كافية تؤهلهم للعمل بمثل هذه الامور، والمشاريع المهمة، التي تحتاج لذوي الخبرة والكفاءة العالية، كونها حساسة ولا تقبل الخطأ. وطالب ذياب الجهات المختصة بتشديد الرقابة على شركات المقاولات، وعدم السماح لهم باستئجار عمالة من الباطن لأي غرض، خاصة أن مثل هذه الأمور زادت عن حدها وتسببت بوقوع مشاكل كبيرة بين اصحاب المنازل وشركات المقاولات التي تستأجر عمالا وفنيين من الباطن للقيام بمهامهم. وأكد أن سبب استمرار هذه الظاهرة غياب الرقابة عن شركات المقاولات، إضافة إلى أن شركة المقاولات التي شارفت على إنجاز مشروع بناء المنزل تتحول إلى مشروع آخر، بينما تستأجر عمالا وفنيين آخرين من الباطن، للقيام بإنجاز المراحل النهائية من التمديدات في المشروع السابق. من جهته قال فواز العنزي: إن ترك الحرية لشركات المقاولات بالتصرف، وحرية الانتقال بين المشاريع، سبب تأخر إنجاز مشاريع المنازل، وهناك سبب آخر، هو استئجار عمالة من الباطن للقيام بتمديدات كهربائية، والمراحل النهائية في منازل المواطنين، مقابل أسعار خيالية، وتختلف عن الأسعار السابقة. وأكد أن اغلب العاملين الذين يتم استئجارهم من الباطن، ليست لديهم خبرة في مجال الأعمال التي يقومون بها، ورغم ذلك هم يزعمون بأنهم على دارية كافية في مختلف الأمور، التي توكل إليهم، وعادة ما يتضح عكس ذلك خلال تسببهم بتلف الأغراض والادوات، وفي النهاية يكون المتضرر هو صاحب المنزل. وطالب بضرورة فرض عقوبات وغرامات مالية على كل شركة مقاولات تستأجر عمالة من الباطن، لتشغيلها في مشاريع تابعة لها، مثل منازل المواطنين، مؤكدا أن هذه العملية وراء ارتفاع أجور العمال.

1291

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
1400 طلب مشاركة في مؤتمر الشباب "إمباور2016"

أعلنت مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا "روتا"، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أنها تلقت هذا العام حوالي 1400 طلب مشاركة في النسخة الثامنة من مؤتمر الشباب "إمباور" الذي يعقد في الفترة من 17 إلى 19 مارس المقبل بمركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة. وتستمر حاليا عملية اختيار المشاركين في المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان "الابتكار في ريادة الأعمال المجتمعية للشباب" وذلك وفقا لعدة معايير حددتها مؤسسة روتا تراعي التوزيع الجغرافي للمتقدمين حول العالم وكذلك مدى مطابقة المشاريع المقترحة والأفكار لعنوان هذا الملتقى الشبابي الذي من المقرر أن يشارك فيه أكثر من 400 شاب وشابة (17-30 عاما) من كافة أنحاء العالم من بينهم 60 بالمائة من قطر. وكشفت المؤسسة في لقاء صحفي عقدته اليوم عن تفاصيل وفعاليات أكبر ملتقى للشباب حيث تحدث كل من عبدالله البكري مدير إدارة تنمية المجتمع، ومي زمان أخصائية تعليم وبناء القدرات في إدارة البرامج الوطنية بـ/روتا/ وعدد من الشباب الفاعل في المؤتمر عن أهمية هذا الحدث في تأهيل الشباب من أجل مستقبل أفضل في سياق سعي مؤسسة قطر لبناء مجتمعات قوية ومستدامة في قطر وفي المنطقة. وقال عبدالله البكري إن مفهوم الابتكار في ريادة الأعمال المجتمعية للشباب يتماشى مع مهمة مؤسسة روتا الرامية إلى تنمية المهارات والتعليم والاستثمار في الشباب بغية تحفيزهم على توظيف قدراتهم لتحقيق النجاح والاستقلالية. وأشار إلى ان عنوان المؤتمر يهدف الى زيادة وعي الشباب بالفرص المتوفرة لهم في مجال الريادة الاجتماعية وكذلك التحديات التي تتصل بها وتحفيز الشباب على استخدام مهارات الابتكار وموهبة تنظيم المشاريع بغرض تأسيس مشاريع تجارية تفيد مجتمعاتهم. وتوظف ريادة الأعمال المجتمعية في مجال العمل التجاري مع إيجاد حلول لتحديات اجتماعية تكون ذات فائدة ثقافية وبيئية على المجتمع وتعمل على كسب الأرباح وخلق فرص عمل. وأوضح عبدالله البكري أن مؤتمر "امباور" سيكون حافلا بورش العمل وجلسات النقاش الى جانب الفعاليات الخارجية حيث سيتم عقد أكثر من 45 ورشة عمل تدور حول موضوع الابتكار في مجال ريادة الأعمال المجتمعية، إلى جانب جلسات النقاش التي يدير بعضها الشباب أنفسهم، في حين ستكون هناك أنشطة وزيارات خارجية لمؤسسات ومنظمات تهتم بمجال الأعمال الاجتماعية. من جهتها قالت مي الزمان أخصائية تعليم وبناء القدرات في "روتا" إن الطلبات التي تم تقديمها للمشاركة في المؤتمر جاءت من شباب ينتمون لأكثر من 60 دولة حول العالم ما يؤكد السمعة الممتازة التي يحظى بها "امباور" واستطاع أن يستقطب من خلالها كل الشباب الطموح للتعلم وتقديم الإضافة في المجال الاجتماعي. وأشارت إلى أن المؤتمر سيحضره إلى جانب الشباب أكثر من 20 متحدثا وخبيرا، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المرموقة والتي لها خبرة في مجال الابتكار في ريادة الأعمال المجتمعية. وأوضحت أن جميع أنشطة المؤتمر ستعمل على صقل مواهب الشباب وحثهم على العمل على نواحي إدارة المشاريع المجتمعية والحملات الترويجية لها. ويناقش المشاركون في "امباور 2016" حلولا متنوعة لزيادة مساهمات الشباب في أهداف التنمية التابعة للأمم المتحدة وكذلك أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 باعتماد منهجية دقيقة وواضحة لريادة الأعمال المجتمعية. يشار إلى أن مؤتمر امباور شهد منذ إطلاقه أول مرة سنة 2009 تطورا كبيرا سواء على مستوى عدد المشاركين أو على مستوى الأفكار والمواضيع التي يناقشها، وذلك بفضل جهود الشباب والمبادرات الفاعلة التي أطلقوها وحازت على انتباه صناع القرار في العالم.

274

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
وزارة التعليم تكمل إستعداداتها لحفل جائزة التميز العلمي غداً

أتمت وزارة التعليم والتعليم العالي كافة التجهيزات والمهام المتعلقة بشأن حفل التكريم السنوي لجائزة يوم التميز العلمي غداً الثلاثاء الموافق الأول من مارس لهذا العام، حيث يقام الاحتفال تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ،حفظه الله ورعاه، في فندق الريتز كارلتون الدوحة بقاعة (الوسيل). يشارك في حفل التكريم عدد كبير من المسؤولين والشخصيات البارزة التي لها دور في السلك التعليمي والتربوي من مختلف الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية والوزارات الحكومية. تأتي جائزة التميز العلمي لتكريم المتميزين علمياً من أبناء دولة قطر في مجالات متعددة، والتي جاءت من منبع إيمان القيادة الرشيدة بثقافة الإبداع والتميز في المجتمع القطري ودفع الطلبة إلى مزيد من التفوق والتحصيل العلمي المتميز، وخلق التكامل بين الجهود الفردية والمؤسسية من أجل تحسين المخرجات العملية التعليمية والوصول بها إلى المستويات والمعايير العالمية. وفيما يتعلق بدور اللجنة التنفيذية لجائزة التميز العلمي بدورتها التاسعة بوزارة التعليم والتعليم العالي في الأشهر الماضية، قامت اللجنة بوضع خطتها الإعلامية، والسير قُدماً لتنفيذ الخطة التنظيمية لحفل يوم التميز العلمي، والتنسيق والمتابعة مع مختلف لجان الجائزة، وقامت بإجراء العديد من المهام بهدف نشر ثقافة الجائزة وتوعية الجمهور القطري بأهميتها عن طريق إقامة المؤتمر الصحفي للإعلان عن الجائزة بتاريخ 20 سبتمبر 2015م، ونشر الأخبار عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، والصحف المحلية، والتلفزيون والإذاعة، كما تم تفعيل البريد الإلكتروني الخاص بالجائزة للرد على استفسارات الجمهور. كما قامت اللجنة التنفيذية بطباعة الكتيبات والأدلة والاستمارات الخاصة بفئات الجائزة الثماني المختلفة متضمنة التعديلات المعتمدة، وتوزيعها على المؤسسات التعليمية والعامة التي تبعث موظفيها للدراسة بالخارج، وتصميم الملصقات وطباعتها وتوزيعها على المؤسسات التعليمية والتربوية ، للتسهيل على الطلبة المتفوقين وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم. بالإضافة إلى ذلك، قدمت وزارة التعليم والتعليم العالي قائمة الطلبة المتفوقين بالتعاون مع مكتب نظم المعلومات IT وهيئة التعليم ومؤسسة قطر، وجامعة قطر، وقامت بمخاطبة المدارس في دولة قطر لموافاة اللجنة التنفيذية بأسماء الطلبة القطريين المتفوقين الذين تنطبق عليهم شروط المسابقة، وذلك تمهيداً لإعداد الملفات الشخصية لهم وتسليمها للجهات المختصة. كما نظمت اللجنة التنفيذية لجائزة التميز العلمي الزيارات واللقاءات التعريفية والورش التدريبية من أجل تدريب وتشجيع الفئات المعنية على المشاركة، كما قام منسقو الجائزة بشرح جائزة التميز العلمي للطلبة على مدار أيام في عدة مدارس مختلفة ( بنين وبنات ) باستخدام شرائح العرض التقديمي، والإجابة عن استفسارات المنسقين والمنسقات والطلبة المتفوقين. جاء بعد ذلك استقبال طلبات ترشيح الجائزة الذي استمر لمدة شهر واحد في نوفمبر الماضي، تلاه أعمال اللجنة التحكيمية للقيام بتحكيم ملفات الترشيح، وتسليم النتائج من لجان التحكيم في الأول من يناير، وقد تقدم لجائزة التميز العلمي هذا العام 213 متقدما للفوز بجائزة التميز العلمي، وقد تم الإعلان عن الفائزين من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في نهاية شهر يناير الماضي الذين بلغ عددهم 41 فائزا وفائزة. من جهة أخرى، عقدت وزارة التعليم والتعليم العالي العديد من اللقاءات الصحفية المختلفة، منها لقاء مع الدكتورة حمدة السليطي الرئيسة التنفيذية للجائزة، والتي استعرضت من خلاله رؤية الجائزة ورسالتها، وقامت بالتعريف بالجائزة. وقد أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن مسابقة قيمتها 5 آلاف ريال قطري للمشاركين في نشر تغريدة لتهنئة الفائزين بجائزة التميز العلمي، وعلى وسم " #بالتميز_نبني الأجيال" عبر تويتر الوزارة، ليتم اختيار أفضل 10 تغريدات مشاركة للفوز بجوائز المسابقة، والتي تتضمن شروطها تهنئة موجهة للفائزين دون استثناء بمناسبة تكريم الفائزين بجائزة التميز العلمي.

429

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
مواطنون: من المسئول عن سلامة مستحضرات التجميل في الأسواق

عادة ما يتخذ المستهلك قراره الشرائي بناء على شهرة المنتج الذي يأتي في مقدمة أولويات المستهلك في المجتمع القطري بحسب ما أشار مواطنون، حيث تغيب المعايير الصحية عن اعتباراتهم، والأعراض الجانبية للمنتج، وفي واقعة تغريم شركة معروفة لمستحضرات العناية بالبشرة لما قيل إن منتجاتها تسببت في إصابة سيدة بالسرطان في إحدى الولايات الأمريكية، بينما تواجه عدة اتهامات وقضايا هناك، بسبب عدم تحذير عملائها من خطورة البودرة المسببة للمرض، "الشرق" ناقشت مختصين في الإطار القانوني للتعرف على تسوية مثل هذه القضايا وإنصاف المتضررين، وعلى المستوى الصحي أهمية وجود دراسات متجددة عن المنتجات المعروفة للبحث عن تأثيراتها على المدى الطويلة، مستعرضة آراء المواطنين في هذه القضية، لتتعرف على مدى ثقتهم في المنتجات المعروفة، متسائلة من المسؤول عن توفر المعايير الصحية في المنتجات الأكثر شهرة، والتي ينصح بها الأطباء في عياداتهم لثقتهم بها؟! حيث إن عدم الاستخدام الصحي لهذه المنتجات قد يهدد صحة الأفراد، وهو ما يثير التساؤلات حول المسؤولية، فهل هي فردية مما يتطلب اختيار المنتج الصحيح والملائم لصحة الفرد، واستعماله بالشكل الأمثل، أم تتطلب تدخل الجهات الرقابية لمنع تداول منتجات ثبت تسببها في أضرار صحية؟. وعن الاختيار السليم لضمان استخدام آمن لمستحضرات العناية بالبشرة، يقول الدكتور عادل كمال، استشاري الأمراض الجلدية: إن تسبب أي منتج للضرر على مستخدمه يتطلب إغلاق الشركة، ناصحا باستعمال هذه المنتجات عند الحاجة، مع التأكد من شكلها الخارجي المعروف، ومدى وجود أي تغيرات طارئة بالمنتج، وتاريخ صلاحيته ويعلق على هذه الواقعة قائلا: إن صحة الأعراض الجانبية لهذه الشركة يستدعي دراسات جديدة توضح الأسباب، للتعرف على طبيعة المشكلة، ويوضح الدكتور عادل المراحل التي يمر بها المنتج قبل الوصول للمستهلك، حيث يتم إجراء أبحاث على مختلف المستويات، للتأكد من سلامة المادة المصنعة، ومن ثم طلب الحصول على موافقة من منظمة الصحة العالمية، حتى يتم طرحها في الأسواق لافتا إلى أنه يصعب التعرف على تأثيرها على المدى الطويل، لكن تكرار الشكاوى ضد نفس المنتج يتطلب التحقيق في الواقعة للتعرف على طبيعة الخطأ الواقع الذي قد يكون في إطار ضيق لا يمكن تعميمه. أولويات المستهلك من جانبه قال المواطن عبدالله فخرو إن الزخم الهائل الذي تحظى به الأسماء المعروفة، والإقبال عليها دون الاكتراث بأعراضها الجانبية، فالأفضلية للمنتج الأكثر غلاء، لافتا إلى أن أخطاء الشركات لا تؤثر على استخدام الأفراد الذين اعتادوا عليها، وشرائها، وطالب فخرو بضرورة التشديد على هذه المنتجات دون الاعتماد على شهرة هذه المنتجات، مؤكدا أهمية وجود جهات محلية تقوم بإجراء دراسات مستمرة للتأكد من سلامة المنتجات المستوردة . وأوضحت مرح أبو الهوى، طالبة جامعية، أن هناك تقليدا أعمى في استخدام المنتجات الأكثر شهرة دون النظر للمعايير الصحية، فالمنتج يتم اختياره دون النظر لمدى ملاءمته الصحية للفرد، وأعراضه الجانبية، والإشراف الصحي عليه، لافتة إلى أن سلامة المنتج يجب أن تكون في أولويات الفرد، فالماركات المشهورة باتت تعتمد على سمعتها دون النظر للجودة، معتمدة على تسويق المشاهير لها لتكون الخيار الأول للمستهلك. التوعية بالمخاطر الصحية ويقول المواطن هيثم البلوشي: إن هناك العديد من الأسماء المعروفة ثبتت أضرارها وتسببها للأمراض إلا أن انتشار استخدامها، وسمعتها السابقة، جعلاها لم تتأثر، وهو ما يستدعي زيادة التوعية بالمخاطر الصحية التي قد يتعرض لها المستخدمون، ويصيف البلوشي أن الرقابة لها دور في منع هذه المنتجات من الأسواق لوقاية الناس من سلبياتها، في حالة تم إثبات ذلك. الشرق طرحت هذه القضية على المحامي محمد البدر، للتعرف عن مدى وجود قضايا مشابهة من قبل متضررين من "ماركات" معروفة، ومدى إنصافهم عند مقاضاتهم للمسؤول عن الضرر، وقد أكد البدر أن القانون لا يتهاون مع المقصرين في الحفاظ على صحة المستهلك، وسلامته عند استخدام المنتجات المختلفة، خاصة مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة، مستشهدا بإحدى القضايا التي رفعتها إحدى السيدات بسبب تساقط شعرها نتيجة استخدامها لأحد منتجات صبغ الشعر المعروفة، وبالتحري عن الواقعة، تم التأكد من أن إساءة استعمالها تسببت في تعرضها للضرر، بسبب عدم اطلاع صالون التجميل الذي أعطاها المنتج على طريقة الاستخدام الصحيحة، وهو ما أدى إلى إغلاق الصالون لتهاونه في الاهتمام بالإرشاد الصحيح لرواده، وهي واقعة تم تبرئة المنتج المعروف منها، ويستطرد البدر: شهرة العلامات التجارية للمنتجات لا يعني الثقة التامة فيها، لافتا إلى أهمية الانتباه للطرق الصحيحة لاستخدامها، واتباعها الاشتراطات الصحية.

2102

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
اختتام مسابقة قطر الخيرية للإعجاز العلمي في القرآن

اختتمت قطر الخيرية مسابقة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، التي نظمتها من خلال مركز تنمية المجتمع بالذخيرة نساء، وبمشاركة طلاب عدد من المدارس الدولية والمستقلة للمرحلة الابتدائية في الذخيرة والخور. وقال السيد علي الغريب، مدير إدارة مراكز تنمية المجتمع بقطر الخيرية: إن مسابقة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم تهدف إلى إعداد جيل من العلماء والباحثين لدراسة المسائل العلمية والحقائق الكونية في ضوء ما جاء في القرآن والسنة، وصبغ العلوم الكونية بالصبغة الإيمانية، والكشف عن دقائق معاني الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بالعلوم الكونية في ضوء الكشوف العلمية الحديثة. مشاريع طلابية وأضاف أن مخرجات المسابقة تمثلت في إعداد كل طالب مشروعا صغيرا على برنامج الباوربوينت، حيث قام فيه باستخراج آية فيها إعجاز علمي ليتحدث عنها خلال عشر دقائق. وأوضح أن أحد الطلاب تحدث عن الإعجاز العلمي في الحديد، وتحدث آخر عن الإعجاز العلمي في طريقة تكوين الردم الذي جعله (ذو القرنين) بين قوم يأجوج ومأجوج والقوم الذين طلبوا العون منه (زبر الحديد والقطر)، وتحدث طالب ثالث عن آية الليل والنهار وطرق تطور القمر من مرحلة الهلال مرورا بالبدر وانتهاء بالمحاق، وهذه المراحل تنتج من دورانه حول الأرض، وتحدث طالب رابع عن النمل وحديثه مع نبي الله سليمان، وتحدث خامس عن النحل وكيفية خلق العسل في بطونها، وتحدث سادس عن نجاسة الخنزير وتحريم أكله في القرآن وما ثبت للعلماء في الوقت الحاضر من الفيروسات التي يحملها الخنزير والضرر الذي يصيب الإنسان من لحمه. الفائزون وقد أشرفت لجنة التحكيم على تقييم صحة المعلومات وأداء الطلبة، وبعد انتهاء العروض تم إعلان أسماء الفائزين عن طريق لجنة التحكيم، وهم: محمد عبدالمنعم (مدرسة الخور النموذجية المستقلة)، شامس خالد سيف (مدرسة الذخيرة النموذجية)، إياد عصام رمضان (مدرسة الذخيرة النموذجية) وأحمد ياسين (الخور الدولية). حفل تكريمي وقد أثنى الحضور وأولياء الأمور على قطر الخيرية لاهتمامها بتربية جيل واع وراشد يعي تماما قيمة العلم والعمل، مشيدين بأهمية هذه المسابقة التي زادت من تعرف الطلاب على آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وكيف أن فترة الإعداد للمسابقة زادت ارتباط الطلاب بالقرآن الكريم. فقد أشارت الأستاذة ولاء جودة إلى أن تدريب طلاب في هذه المسابقة أثرى مهاراتهم في مجالات العرض والشرح أمام الحضور، آملة أن تكون هناك مثل هذه المسابقة للفتيات أيضا. فيما ذكرت والدة أحد المشاركين (الطالب شامس خالد) أن المسابقة أكسبته مزيدا من الثقة بالنفس نتيجة التدرب على الإلقاء أمام الموجودين. وبدورها أوضحت الأستاذة (سناء مرسي) أن المسابقة مكنت الطلاب المشاركين من البحث والمعرفة بأنفسهم، وطالبت بتكرار المسابقة؛ لأن ابنها استمتع كثيرا بالبحث والتدبر في الآيات الكريمة التي تحوي إعجازا علميا. أما الأستاذة فاطمة السيد، فقد أثنت على كيفية تحضير الطلاب للمادة العلمية، وكيف أن المسابقة استطاعت أن تربط الطلاب بالدين والقرآن عن طريق التكنولوجيا الحديثة، وطالبت بالمزيد من البرامج التي تهتم بالعقيدة لدى الطلاب والطالبات. وفي حفل تكريم الفائزين، شكرت مديرة مركز الخور، الأستاذة مريم المهندي جميع المشاركين، وأكدت على أهمية المسابقة، ووعدت الجميع باستكمال مسيرة قطر الخيرية وإدارة المراكز في تنمية مهارات المجتمع عن طريق المزيد من البرامج والأنشطة التي تفيد الجميع. يشار إلى أن قطر الخيرية، وفي إطار سياستها الرامية لتوسيع دائرة خدماتها لتصل للمستفيدين في مناطقهم، أسست مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع فرع الذخيرة — نساء في عام 2014م بغرض المساهمة في تنمية المجتمع المحلي ثقافياً واجتماعياً، ويعتبر مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع فرع الذخيرة — نساء أحد مراكز تنمية المجتمع التابعة لإدارة المراكز في قطر الخيرية، حيث أنشئ المركز في منطقة الذخيرة بمدينة الخور، ليكون رافدا لمراكز قطر الخيرية الأخرى بالخور، وهي مراكز الخور لتنمية المجتمع للرجال وللنساء.

736

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
قطر ترحب بوفد منظمة العمل الدولية

رحبت دولة قطر بوفد منظمة العمل الدولية رفيع المستوى الذي سيزور الدوحة يوم غد الثلاثاء.وأوضحت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في بيان لها بهذا الصدد اليوم، أن وفد منظمة العمل سيعقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين في الحكومة وممثلي القطاع الخاص، كما سيقوم الوفد بزيارة عدد من مواقع العمل وسكن العمال. وأعرب البيان عن التطلع لمزيد من العمل والتعاون مع وفد منظمة العمل الدولية بشأن العديد من القضايا المتصلة بالعمالة الوافدة في قطر ولمناقشة التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بظروف سكنهم وعملهم.

758

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
مواطنون يطالبون بفرض رسوم على العيادات التخصصية

طالب عدد من المواطنين مؤسسة الرعاية الصحية، بفرض رسوم رمزية على مواعيد العيادات المتخصصة بالمراكز الصحية، مؤكدين أن انعدام وجود أي رسوم لتلك العيادات يتسبب في ضياع حق الكثيرين في حجز مواعيد هم أولى بها من غيرهم، موضحين أن العديد ممن يقومون بأخذ مواعيد مسبقة للدخول إلى طبيب الأسنان أو العيون على سبيل المثال، لا يأتون في مواعيدهم، لأنهم لم يدفعوا أي رسوم مسبقة، لحضور تلك المواعيد، لذلك لا يهتمون بتأجيل تلك المواعيد عبر الهاتف إذا لم يتمكنوا من الحضور ليستفيد غيرهم، الأمر الذي يزيد مدة الانتظار لمرضى هم في حاجة ماسة لزيارة الطبيب، حيث تكون حالاتهم الصحية أكثر حرجًا، ممن لا يلتزمون بالحضور لتلك المواعيد، لتتكدس المستشفيات بأعداد المراجعين من المرضى، الذين يطلبون حجز مواعيد، وهم غير مستعدين للدخول للطبيب. وقال أحد المواطنين في تجربة شخصية له إنه ذهب للمركز الصحي التابع له، لحجز موعد في إحدى العيادات التخصصية التي يضمها المركز، إلا أنه تفاجأ ببعد الموعد الذي تم إعطاؤه إياه من قبل الاستقبال، وحينما سألهم عن سبب بعد هذا الموعد، أكدوا له أن هذا الموعد هو أقرب موعد موجود بالنظام، وهذا لكثرة الحجوزات للعيادات المتاحة بالمركز، خاصةً بعد أن تم إيقاف العمل بنظام التأمين الصحي بشكل مؤقت، إلى حين هيكلته من جديد، وإسناده لعدة شركات تأمين لها خبرة في هذا المجال. وأوضح الموظفون للمواطن أن أكثر تلك المواعيد لا يأتي أصحابها لمقابلة الطبيب المختص، فلا يدخل للطبيب إلا قليل من المراجعين، ويصبح المشهد العام لغرفة الانتظار شبه خال، وأضافوا أنه في حين التأكيد على الموعد هاتفيًا مع أصحاب المواعيد، قبلها بيوم واحد يبلغون الموظف بأنهم لن يعتذروا عن الحضور للموعد، بل ويطلبون موعدا جديداً، الأمر الذي يحرم الكثيرين من المرضى من الدخول للطبيب المختص، وطالب المواطنون وزارة الصحة العامة بسرعة الانتهاء من إعادة هيكلة نظام التأمين الصحي، لإنهاء التكدس الحادث في المستشفيات والمراكز الصحية، وحتى لا تكون المواعيد الخاصة بزيارة العيادات المتخصصة متباعدة كما هو حادث الآن.

338

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
مواطنون.. الهاكرز مازالوا يهددون خصوصية مستخدمي الهواتف الذكية

معرفي: الاحتفاظ بالصور الشخصية على الهواتف الذكية أمر في غاية الخطورة العجي: بعض الهواتف الذكية مستوى حمايتها ضعيف البوعينين: نصيحتي للجميع بعدم الاحتفاظ بالمعلومات شديدة الخصوصية في الموبايلات أعرب عدد من الشباب عن استيائهم تجاه تنامي ظاهرة الهاكرز، أو كما يطلق عليهم قراصنة الإنترنت، حيث إن هذه الظاهرة لم تكن منتشرة بهذا الشكل في مجتمعاتنا، إذ كانوا ينتشرون أكثر في أوربا وأمريكا وفي الغرب عموما، وبنسب أقل في آسيا وإفريقيا، وقد يكون للتطور التكنولوجي عامل كبير في انتشار هذه الظاهرة المقيتة، ولكن هناك أسبابا أخرى مثل غياب الوازع الديني وأساسيات التربية الصحيحة بالنسبة لهؤلاء الهاكرز، علاوةً على استهتار العديد من حاملي الهواتف الذكية، حيث يقومون بالاحتفاظ بصورهم الشخصية بداخلها، وهذا أمر بالغ الخطورة. ويجب على أصحاب تلك الهواتف الحفاظ على خصوصياتهم، لكي لا تكون عرضة للتداول بين مواقع التواصل الاجتماعي، التي تحمل في طياتها الكثير من خصوصيات الناس، وناشد الشباب الجهات المعنية بالتكاتف مع بعضها البعض، للتصدي لهؤلاء الهاكرز، من خلال بحثهم وتواجدهم الدائم والمستمر، على مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية بين الشباب، بالإضافة إلى تنويع وتطوير أساليبهم، الخاصة بالإيقاع بمن يقومون بهذه الجرائم الإلكترونية . ظاهرة الهاكرز بداية أكد عبد العزيز معرفي على أن الاحتفاظ بالصور الشخصية على الهواتف الذكية، أمر في غاية الخطورة، حيث إنها تصبح معرضة للقرصنة أو الهاكرز، الذين يترصدون لاستغلال مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وابتزازهم لتحقيق مآربهم الشخصية، سواء كانت مادية أو كان الهدف من ورائها التشهير والفضيحة. عبد العزيز معرفي وقال معرفي إن التطور التكنولوجي الكبير، عامل أساسي ومهم في اتساع عالم القرصنة، وخاصة في مجتمعاتنا العربية، وأضاف لا بد على الجميع من الحفاظ على هواتفهم وخاصةً الفتيات، مشيرًا إلى أن فقد الصور والبيانات الشخصية، ليس مقتصرًا فقط على الهاكرز، فمن الممكن أن يتم سرقة الهاتف أو قد يتم نسيانه في أحد الأماكن. كما يجب على كل من يذهب لإصلاح هاتفه، أخذ فاتورة من المحل، حتى يضمن حقه في حال تم تسريب أي صور شخصية من هاتفه. وأشار معرفي إلى أهمية تكثيف الجهات المعنية لعملها، فيما يخص مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي وما يدور فيها، حتى يتم محاربة ظاهرة الهاكرز، فاليوم إذا استطاعوا قرصنة حسابات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فسيكونون مستقبلًا قادرين على تهكير مواقع ذات أهمية كبيرة في البلاد . التطور التكنولوجي من جهة أخرى أشار محسن العجي إلى التطور التكنولوجي الكبير، الذي أتاح للجميع أن يستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي عبر هواتفهم الذكية، الأمر الذي جعل حساباتهم على تلك المواقع، عرضة لخطر القرصنة من قراصنة الإنترنت، أو كما يُطلق عليهم الهاكرز، الذين تقتصر استخداماتهم على سرقة الحسابات الشخصية، خاصةً لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتحديد من خلال الهواتف الذكية، حيث إن بعض الهواتف تكون مستوى حمايتها ضعيف، وهذا أيضًا ينطبق على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، التي يسهل اختراقها من قِبل قراصنة الإنترنت أو الهاكرز. محسن العجي وأكد العجي على دور مستخدمي الإنترنت الإيجابي، والذي يكمن في الحفاظ على بياناتهم الشخصية من جانب، وتبليغ الجهات المختصة عن هؤلاء الهاكرز، الذين ينشرون عبر حساباتهم البيانات الشخصية، لمن تم سرقة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي سيتيح للجهات المعنية، سهولة التعرف على هؤلاء الدخلاء، وإلقاء القبض عليهم، لمحاسبتهم على الجرائم الإلكترونية، التي قاموا بارتكابها بحق مستخدمي الشبكة العنكبوتية إذا كانوا داخل حدود الدولة . إيجابية الجمهور بدوره رأى عبد العزيز البوعينين أن الاستهتار الكبير من بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصةً ممن يستخدمها عبر الهواتف الذكية، واحد من الأسباب الرئيسية، في تسهيل مهمة الهاكرز، للاستيلاء على بياناتهم الشخصية، سواء كانت صورا أو فيديوهات أو معلومات وأرقاما مكتوبة، لذلك يتعين على أصحاب حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، عدم الاحتفاظ بالمعلومات شديدة الخصوصية، على حساباتهم أو حتى على هواتفهم الذكية، حيث إن اختراق بعض الهواتف الذكية، أكثر انتشارا من اختراق أجهزة الكمبيوتر أو الحاسب الآلي. عبد العزيز البوعينين الأمر الذي يشير إلى أن أغلب المعلومات الشخصية، التي يتم تسريبها تكون قد سُرقت من الهواتف الذكية، وقال البوعينين يجب على مستخدمي الإنترنت، وتحديدًا الذين يمتلكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن يكونوا إيجابيين بتجنب تلك الحسابات، بعدم مشاركتها بإعادة نشر ما يقومون بنشره، والتبليغ عن تلك الحسابات للجهات المختصة .

705

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
سفير بلغاريا: نترقب باهتمام زيارة رئيس وزراء قطر لصوفيا

تحتفل سفارة بلغاريا في الدوحة مساء غداً بالعيد الوطني لجمهورية بلغاريا، وفي هذا السياق ثمن السفير البلغاري في الدوحة ميتين حسين كازاك ، تطور العلاقات بين قطر وبلغاريا، حيث مر أكثر من ربع قرن على هذه العلاقات التي أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام ١٩٩٠، مشيرا إلى مستوى الحوار السياسي الجيد بين الدولتين، فبلغاريا لديها علاقات قديمة مع دول الشرق الاوسط والدول الخليجية وخاصة قطر التي تشهد العلاقات معها نموا كبيرا منذ السبعينات والثمانينات على كافة المستويات، مثلما تنمو بشكل جيد فى الفترة الحالية. وأعرب السفير كازاك في لقاء مع الصحفيين بمناسبة العيد الوطني لبلغاريا، عن تقديره لدور قطر فى الوساطة من أجل حل الكثير من النزاعات الاقليمية والدولية، منوها إلى ان قطر سوف تواصل لعب هذا الدور المحوري فى المستقبل. وأشاد بما بذله سمو الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني والوساطة القطرية فى ازمة الممرضات البلغاريات ممن تم احتجازهن فى ليبيا عام ٢٠٠٠، حيث كانت الوساطة القطرية ذات اهمية بالغة فى اطلاق سراحهم. وقال إن بلاده تعول كثيرا على امكانية تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين فى مجالات الزراعة والطاقة والسياحة لان بلغاريا دولة سياحية فلدينا طبيعة ساحرة وشواطئ ممتدة على ساحل البحر الاسود والجبال حيث يأتي السياح من جميع انحاء العالم لممارسة الالعاب الشتوية وتعمل حاليا الحكومة على تشجيع السائح القطري لزيارة بلغاريا سواء فى الصيف للتمتع بشواطئ البحر الاسود او فى الشتاء للتمتع بالمنتجعات والجبال. زيارات مرتقبة وفيما يتعلق بالزيارات المستقبلية في الفترات المقبلة بين البلدين، أوضح السفير البلغاري ان هناك زيارات مهمة على مستوى العلاقات الثنائية العام الجاري، ولعل أبرز هذه الزيارة تلك التي سيقوم بها معالى رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، الى بلغاريا خلال الربيع الجاري، ونحن من جانبنا نترقب باهتمام تلك الزيارة، مشيرا إلى ان تلك الزيارة ستدفع العلاقات الثنائية إلى الامام. وأضاف بأن سعادة وزير المواصلات سيقوم بزيارة إلى بلادنا من أجل رفع التعاون بين الجانبين في المواصلات. كما سيقوم وزير الثقافة البلغاري بزيارة رسمية الى الدوحة في المستقبل القريب، حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات لتعزيز التواصل الثقافي بين البلدين، ونحن نخطط لاقامة العديد من الحفلات لفن الفلكلور البلغاري بالتعاون مع كتارا ومتحف الفن الاسلامي وايضا الاعداد لمعرض عن بلغاريا فى فترة الحكم العثماني. تبادل تجاري متنامي وعن حجم التبادل التجاري بين قطر وبلغاريا قال الشفير كازاك إنه ليس كبيرا بمستوى العلاقات والامكانيات التي تمتلكها الدولتين ، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري حوالى ١٥ مليون دولار ، ومن الممكن زيادة هذا المعدل في الفترات المقبلة. وأضاف بأننا نعول على الاتصالات المباشرة بين قطاعات الاعمال فى البلدين ، وفي هذا الإطار قمنا بتأسيس منصة حوار جيدة للغاية مع الجانب القطري عبر غرفة قطر للتجارة والصناعة ورابطة رجال الاعمال. وأشار إلى أن هناك مشروع لتوقيع مذكرة تفاهم بين الغرفة التجارية القطرية ونظيرتها البلغارية ، متوقعا ان تقوم رابطة رجال الاعمال القطرية العام الجاري بزيارة إلى بلغاريا لبحث فرص الاستثمارات القطرية فى قطاع العقارات والسياحة هناك. وأوضح السفير البلغاري أن هناك تعاون بين الجانبين ومشروعات ملموسة فى استيراد لحوم الضان البلغارية الى قطر عبر شركة قطرية بلغارية مشتركة وتعد هذه بداية جيدة لان اللحوم البلغارية مشهورة بمذاقها المتميز كما ان منتجات الالبان البلغارية عليها إقبال هنا في قطر. وتحظى المنتجات البلغارية التقليدية الأخرى بقبول كبير من الجانب القطري، وهو الامر الذي يدفعنا حاليا لاعادة احياء هذه الروابط الاقتصادية وتقويتها. مباحثات حول الطاقة وحول التعاون فى مجال الغاز القطري قال السفير كازاك إن العام الماضي شهد زيارة بالغة الاهمية من جانب رئيس الوزراء البلغاري الى الدوحة يرافقة ٦ من الوزارء بالحكومة البلغارية وعقدوا لقاءات فى غاية الاهمية مع نظرائهم القطريين واحد نتائج هذه الزيارة كان توقيع اتفاق قطر غاز والشركة البلغارية للغاز وتهدف الى امكانية تعزيز التعاون فى امدادات الغاز بين البلدين لان بلغاريا تعتمد فى ٩٠٪ من امدادات الغاز على روسيا ولدينا اهداف بتنويع مصادر امدادات الغاز ومنها قطر. كما اننا نبحث امكانية استيراد الغاز المسال من قطر ومازلنا نعمل على هذا الاتجاه فى اطار التعاون مع جيراننا فى تركيا واليونان وبحث امكانية اقامة محطة لاستقبال الغاز المسال على الساحل الاسيوي لاستقبال الغاز القطري وبعدها نقله الى بلغاريا، وسوف يكون مفيدا للغاية فى حالة التوصل الى تفاهم مشترك حول هذه المسالة. وأعرب سفير بلغاريا في قطر عن إعجابه بما تحققه قطر على مستوى الانشاءات والاستعدادات لكاس العالم ، قائلا:"هنا منذ فبراير العام الماضى وحجم الاستعدادات يثير الاعجاب وقد زرت مع رئيس الوزراء البلغاري اثناء زيارته للدوحة اللجنة العليا للمشاريع والارث المنظمة للمونديال واطلعنا على المشروعات تحت الانشاء ومن واقع ما رايناه فاننا نؤكد ان قطر ستكون مستضيفا ناجحا لكاس العالم وستكون اول دولة فى الشرق الاوسط تستضيف مثل هذا الحدث الضخم". وأضاف بان الجانب البلغاري يأمل ان تنضم شركاته الى بعض هذه المشروعات الضخمة خاصة ان لدينا العديد من الشركات المتميزة وذات الخبرة الكبيرة فى مجال البناء والتشييد وتكنولوجيا المعلومات وسنكون سعداء بمشاركتها بعقود مع الجانب القطري وهي مجالات جيدة للتعاون بين البلدين، فبلغاريا لديها رياضيين ومدربين على مستوى جيد ومتواجدين هنا فى قطر بكافة الاندية الرياضية ومنهم من يعمل فى اسبيتار واسباير. تواصل جماهيري وأشار إلى أن الجالية البلغارية في قطر وفقا لاخر احصاء تقدر بنحو ٤٥٠ فرد ويعملون فى مختلف المجالات ويشغلون مناصب ادارية رفيعة بشركات متعددة وايضا مضيفات بشركة الخطوط الجوية القطرية وقطاع الرياضة ومؤسسة قطر. وهناك اندماج جيد للجالية البلغارية مع المجتمع القطري، منوها إلى أن الشهر الجاري سيشهد تنظيم مهرجان الطعام البلغاري فى الدوحة وعروض موسيقية مباشرة بهدف التعريف بالثقافة البلغارية وامكانيات بلغاريا فى قطاع الاعمال والسياحة. وحول تشريعات قطر الجديدة لتحسين اوضاع العمالة، أكد السفير البلغاري على أن هذه المسالة مهمة وحساسة للغاية وباعتبارنا دولة ضمن الاتحاد الاوروبي فاننا نتابع التطور والتقدم الذى تحققه قطر فى هذا المجال ونحن سعداء بالتقدم والانجاز الذى حققته قطر خاصة العام الماضي بالتشريعات الجديدة فى هذا المجال، مثمنا حرص دولة قطر على التعاون الوثيق مع منظمات العمل الدولية وندعم هذه الجهود وانا على يقين ان قطر لا تألوا جهدا فى مواجهة التحديات ذات الصلة بتنظيم كاس العالم، واعتقد ان قطر سوف تواصل تقدمها فى كافة المجالات خلال السنوات القادمة . تقارب في الرؤى وأوضح أن الجانب البلغاري سعيد بأن الخطوط الجوية القطرية تسير حاليا رحلة يوميه الى بلغاريا وتخطط الشركة القطرية لزيادة عدد الرحلات كما سيكون من دواعي سرورنا أيضا ان توسع الشركة القطرية من نطاق رحلاتها داخل بلغاريا لتصل فى الصيف على سبيل المثال الى مدينة فارنا برحلة مباشرة من الدوحة وفى حالة حدوث ذلك فلا شك انه سوف يعزز تدفق السياح الى بلادنا ليس فقط من قطر ولكن من المنطقة باكملها. وفي ختام حديثه قال إن هناك تفارب في الرؤى بين قطر وبلغاريا فيما يتعلق بسوريا ومكافحة الارهاب، فهذه الظاهرة تشكل تهديدا عالميا لكافة الدول وكما تعلمون ان بلغاريا عضو الاتحاد الاوروبي تواجه ازمة اللاجنين من سوريا والعراق ودول اخرى بسبب الحروب فى هذه المنطقة وبالطبع فاننا ندعم كافة الجهود الدولية لوقف هذه الحروب والعمل على ازالة اسباب ازمة اللاجئين. ونحن لدينا تعاون مع قطر عبر كافة التحالفات الدولية لمكافحة الارهاب وسوف نواصل دعم هذه الجهود للقضاء على هذا الخطر الذى يهدد الجميع.

387

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
تدشين الموقع الإلكتروني والشعار الجديد لجمعية المحامين القطرية

كشف السيد راشد مهنا النعيمي رئيس جمعية المحامين القطرية أنّ سعادة وزير العدل وعد بتعديلات مناسبة في مشروع قانون المحاماة الجديد ترضي القانونيين، وانه سيتم إعادة النظر في مقترحات المحامين المقدمة لتعديل القانون ليخرج بصورة مرضية. جانب من حضور المحامين ونوه إلى أنه سيتم تشكيل لجنة للنظر في عمل إدارة شؤون المحامين بوزارة العدل ، ومتابعة اختصاصاتها ، وأن اللجنة تتكون من المحامين راشد النعيمي ويوسف الزمان والدكتور حسن السيد وعدد من السادة القانونيين في السلك القضائي والنيابة العامة. شعار جمعية المحامين الجديد جاء ذلك في كلمة ترحيبية باجتماع الجمعية العمومية العامة لجمعية المحامين القطرية عقدته مساء أمس بالحي الثقافي كتارا ، وبحضور عدد كبير من المحامين والقانونيين . وأعرب المحامي النعيمي عن تقديره لجميع القانونيين ممن بذلوا جهوداً كبيرة في إبراز الدور المؤثر لجمعية المحامين القطرية، مؤكداً أنّ الجمعية دأبت على تذليل كافة الصعوبات أمام المحامين . وبمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس الجمعية ، دشن المحامي النعيمي الموقع الإلكتروني الجديد للجمعية ، وهو qla.qa، الذي يقدم برامج خدمية للاستشارات القانونية والأسرية في شتى القضايا والمشكلات التي قد تعترض الموكلين. كما دشن الشعار الجديد للجمعية وهو عبارة عن سعف نخيل وصورة زخرفية لعلم الدولة ، ودشن أيضاً خدمة الجمعية على (سناب شات) التي تعد إضافة جديدة لشبكات التواصل الاجتماعي التي أعلنتها الجمعية عبر مواقع الفيسبوك والتويتر والأنستجرام واليوتيوب ، وأنها أسهمت إسهاما ً كبيراً في تعريف الجمهور بأنشطة الجمعية . وبدأ مجلس إدارة الجمعية اجتماعه العمومي، وترأسها المحامي راشد النعيمي رئيس الجمعية، وعضوية كل من المحامين محمد الأنصاري وجذنان الهاجري وفهيد الدوسري وعبداللطيف المهندي ومبارك السليطي . وقدم المحامي محمد الأنصاري أمين سر الجمعية عرضاً مرئياً لأنشطة الجمعية ، وأبرزها العام 2015 وهي تأسيس شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية، وبدء سلسلة ندوات الجمعية حول مشروع قانون المحاماة بالتعاون مع جهات حكومية، وانعقاد مؤتمر المحامين والمحكمين . وبين أنه من أنشطة الموسم الحالي تناول قانون المحاماة في ندوات ، وقد أعلنت الجمعية في بيان صحفي لها عن رفضها لمشروع القانون المقترح ، كما أنشأت 4 لجان بالجمعية لتسهيل تنظيم الأنشطة وهي لجان التشريع والعلاقات العامة والإعلام ولجنة لتقييم أوراق المتحدثين في الندوات وترشيحهم ولجنة للنظر في مشاكل المحامين. وأشاد بسلسلة ندوات صحيفة الشرق التي تنظمها الجمعية في إطار التوعية القانونية بالعديد من مشروعات القوانين والقضايا التي تهم الشأن المحلي ، وأنها تصب في مصلحة المجتمع والوعي العام. وقال إنّ سلسلة ندوات الشرق تواصل التعريف بعدد من الموضوعات والقضايا التي تطرحها الجمعية ، والتي يتم الإعلان عنها في حينها. واستعرض أبرز الخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني الجديد للجمعية وهي الاستشارات في جميع القضايا والمشكلات ، والتي يجيب عنها محامون بشكل فوري ، والتعريف بعمل اللجان القانونية ، وتقديم الأنشطة التي تنظمها الجمعية بالتعاون مع الجهات الأخرى . كما استعرض مسؤولو الحسابات في الجمعية العمومية الميزانية والحساب الختامي للجمعية العام 2015 ، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة ، واعتماد وتعيين مراقب للحسابات . وقدموا في عرض مرئي حسابات الفائض في الميزانية ، والإيرادات المحققة ، والمصاريف العمومية ، والموازنة التقديرية .

1336

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
وزارة الداخلية تبدأ دورة إعداد المدربين الوطني

بدأت بإدارة أمن العاصمة أعمال الدورة التدريبية لإعداد المدربين الوطنيين التي تستمر أسبوعين بمشاركة (20) ضابطاً من رتب مختلفة يمثلون عددا من إدارات وزارة الداخلية. وتهدف الدورة التي تستمر لأسبوعين إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة في سبيل إعدادهم لتولي مهام التدريب بوزارة الداخلية تحقيقاً لاستراتيجيتها الساعية لتأهيل مدربين وطنيين في مختلف مجالات العمل الشرطي والخدمي. ويتلقى المشاركون في الدورة دروساً نظرية وتطبيقية في مجالات عدة منها نظريات التعلم، ومبادئ الاتصال غير اللفظي وتحليل الجمهور قبل وأثناء التدريب، والإلقاء الجسدي، وتقسيم وتقييم المتن، والتعامل مع الأنماط السلبية للمتدربين، ونموذج كير كباتريك لتقييم التدريب، ومهارات تأهيل المدرب كما تتخلل الدورة العديد من الأعمال التطبيقية والاختبارات العملية. وأوضح النقيب علي سعود الحنزاب رئيس قسم التدريب بإدارة الموارد البشرية أن الدورة تأتي في إطار اهتمام قيادة وزارة الداخلية بعملية التأهيل والتدريب وسعيها المستمر لرفع قدرات منسوبي الوزارة في مختلف المجالات للارتقاء بالخدمات الشرطية والأمنية والاجتماعية. وأكد التزام قسم التدريب بإدارة الموارد البشرية بتنفيذ متطلبات استراتيجية وزارة الداخلية (2011-2016) التي وضعت تطوير مهارات وقدرات الكوادر الوطنية والاستعانة بها في المهام المختلفة على رأس أولوياتها. وأشار الحنزاب إلى أن قسم التدريب يواصل من خلال خطة التدريب للعام الحالي مشروع إعداد المدربين، مبينا أن المدربين الوطنيين المعتمدين أثبتوا نجاحهم في تقديم الدورات خلال العام (2015). جدير بالذكر أن قسم التدريب بإدارة الموارد البشرية يقوم بتنفيذ خطة التدريب والتأهيل السنوية بوزارة الداخلية بالتعاون مع معهد تدريب الشرطة ومختلف إدارات الوزارة. وأطلق القسم عددا من المشاريع الهامة في إطار تنفيذه لاستراتيجية وزارة الداخلية (2011-2016) من بينها مشروع النظام الآلي للمسار التدريبي الذي أسهم في تحديث وتطوير عملية التدريب بالوزارة بجانب مشاريع أخرى مثل مشروع إعداد المدربين المعتمدين الوطنيين. وقد أكمل القسم استعداداته لإطلاق أحدث مشاريعه وهو نظام التدريب الالكتروني (واصل) الذي ينتظر منه إحداث نقلة كبيرة في عملية التدريب بالوزارة.

615

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
الهلال الأحمر يدرب " 29 " ألف طالب ومعلم في قطر

يواصل الهلال الأحمر القطري تنفيذ النسخة الثانية من البرنامج التدريبي "المدرسة الآمنة" خلال العام الدراسي 2015-2016 تحت شعار "سلوك آمن.. مخاطر أقل.. استجابة فعالة"، وذلك بهدف توعية التلاميذ والعاملين في المدارس بالأسلوب السليم للتعامل مع كوارث الزلازل في حال وقوعها لا قدر الله. ومنذ بداية العام الدراسي الحالي حتى نهاية الفصل الدراسي الأول استفاد من البرنامج 10,304 أشخاص من 18 مدرسة، منهم 8,565 طالبا وطالبة من مختلف المراحل الدراسية و1,739 من المعلمين والإداريين والمشرفين بالمدارس المستفيدة، وبذلك يصل إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج منذ انطلاقه في عام 2013 حتى نهاية عام 2015 إلى 29,022 شخصا من 49 مدرسة في مختلف أنحاء الدولة. ويسعى الهلال إلى توسيع نطاق البرنامج ليشمل المزيد من المدارس، تحقيقا لاستراتيجية بناء القدرات المجتمعية في مجال التأهب والاستعداد باعتبارها أولوية وطنية تندرج تحت رؤية قطر الوطنية 2030. ويتم تنفيذ هذا البرنامج، الذي يموله وينفذه الهلال الأحمر القطري بالكامل بالتنسيق مع إدارات المدارس المستفيدة، يوم الأحد من كل أسبوع في مدرسة مختلفة من المدارس التابعة للمجلس الأعلى للتعليم، ويستغرق التنفيذ يوما تدريبيا كاملا ينقسم إلى شقين نظري وعملي وتتخلله فترتان للراحة، مع توزيع مجموعة من الكتيبات والمطبوعات الإرشادية مثل كتيب "المتأهب الصغير" الذي تكفلت شركة أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل المحدودة بجميع مصاريف طباعته، كما يتم تنفيذ سيناريو كارثة افتراضية في نهاية اليوم تحت إشراف أعضاء فريق الحد من المخاطر بالهلال لترسيخ المعلومات والمهارات التي اكتسبها الطلاب أثناء التدريب النظري، مثل كيفية إخلاء المبنى عند سماع جرس الإنذار، واتباع العلامات التي تبين مخارج الطوارئ، والتجمع في النقاط المحددة سلفا. ويهدف الهلال الأحمر القطري من خلال هذا البرنامج إلى تعميم ثقافة السلوك الآمن والتصدي للمخاطر على المستوى المجتمعي لمنعها أو التقليل من حدوثها أو التعامل السليم معها حال وقوعها لا قدر الله، من خلال صقل الخبرات والمهارات العملية لدى النشء، وإكسابهم مفاهيم الحد من مخاطر الكوارث بشكل عام، وممارسة خطط الطوارئ وإجراءات الإخلاء بكل جدية وكأنهم يواجهون كارثة حقيقية، مما يسهم في إعداد جيل كامل من المواطنين الذين يتمتعون بأعلى مستوى من الجاهزية لمواجهة الكوارث. كذلك يتطرق محتوى البرنامج إلى الموضوعات المهمة التي تمس أمن وسلامة الأفراد في المجتمع مثل الإسعافات الأولية والدعم النفسي الاجتماعي لمساعدة المصابين في الزلازل، كما يعمل على نشر الوعي بين طلاب المدارس والمعلمين والإداريين ومشرفي الحافلات وحتى أولياء الأمور (عن طريق الطلاب أنفسهم) بأهمية المحافظة على البيئة، وحثهم على اتخاذ السلوك الآمن كأسلوب حياة، وتعميق شعورهم بالمسؤولية تجاه أنفسهم وتجاه الآخرين. ويعتمد البرنامج على استراتيجية تقدمية يتم من خلالها استهداف المؤسسات التعليمية في قطر للاستفادة من العملية التربوية المدرسية كوسيلة للتثقيف والتوعية المجتمعية وخلق الشخصية الديناميكية واسعة الأفق، وليس كعملية تعليمية تقليدية جامدة تنحصر في المناهج الدراسية النظرية وتعزز السلبية والعجز عن التصرف لدى الطلاب. وهناك اهتمام واضح من 90% من المدارس بالبرنامج من خلال زيادة طلبات الانضمام إليه والتنافس لحجز موعد، وهو ما يدل على الأثر الإيجابي الذي تركه البرنامج على المجتمع المدرسي، حيث تم التنسيق مع 37 مدرسة لتنفيذ البرنامج فيها خلال العام الدراسي 2015-2016، وهو ما يفوق العدد المتوقع البالغ 25 مدرسة.

567

| 29 فبراير 2016

محليات الشرق
40 ألفا زاروا منتزة الخور فى يومين وجاري نقل 13 حيواناً جدد

قال الدكتور أبوبكر حمودة، رئيس وحدة البيطرة والإشراف بقسم حديقة الحيوان، إن قسم حديقة الحيوان التابع لإدارة الحدائق العامة، قام مؤخراً بنقل 73 حيوان وطائر جدد إلى حديقة الحيوان المصغرة داخل منتزه الخور، وشملت تلك الحيوانات والطيور على (إجوانا خضراء، و5 من طائر الأمازون أزرق الوجه، و 10 سلحفاة نجمة الهند، ونفس العدد من السلحفاة البرية، إضافة إلى اللاما، و5 من الآيل النباح، و41 طائر اليمامة، وأنه جاري العمل على نقل 13 حيواناً ينتمون لـ 3 أنواع هي (آيل السيكا، آيل الأرقط، ذكر الحمار المخطط). وأشار حمودة إلى أن إجمالي عدد الحيوانات والطيور التي تم نقلها للمنتزه حتي الأن تبلغ 188 حيوان وطائر، تنتمي لـ 20 نوعاً، مشيراً إلى إنه سيتم خلال الفترة المقبلة إعداد وتصنيع لافتات بصورة حضارية تتضمن أسماء الحيوانات والطيور ونبذة تعريفية عنها. د. أبوبكر حمودة هذا وقد شهد استقبل منتزة الخور يومي الجمعة والسبت الماضيين، نحو 40 ألفاً من رواد المنتزة، كما شهد إقبالاً كبيراً من طلاب وطالبات المدارس من خلال التنسيق مع إدارة الحدائق العامة وبلدية الخور والذخيرة، حيث يقضي الطلاب أوقاتاً ممتعة وترفيهية داخل الأقسام والمرافق العامة للمنتزه، ويتعرفون على الحيوانات الموجودة بالمنتزه، ويتم تقديم محاضرات توعوية بيئية لهموتوزيع الشتلات عليهم، وكانت أخر تلك الزيارات المدرسية أمس، وتستمر لمدة 4 أيام، بزيارة لطلاب المدرسة اللبنانية، بواقع 25 طالباً كل يوم. فقد تم مؤخراً نقل (1) إجوانا خضراء ، (5) طائر الأمازون أزرق الوجه ، (10) سلحفاة نجمة الهند ، (10) سلحفاة برية ، (1) اللاما ، (5) الآيل النباح ، (41) طائر اليمامة. وقال الدكتور أبوبكر إن إجمالي عدد الحيوانات والطيور التي تم نقلها للمنتزه تبلغ (188) حيوان وطائر ، تنتمي لـ (20) نوعاً ، مشيراً إلى إنه جاري نقل (13) حيواناً ينتمون لـ 3 أنواع وهي: آيل السيكا،الآيل الأرقط ، والحمار المخطط (الذكر لإكمال القطيع). وأوضح بأنه سيتم خلال الفترة المقبلة إعداد وتصنيع لافتات بصورة حضارية تتضمن أسماء الحيوانات والطيور ونبذة تعريفية عنها

591

| 29 فبراير 2016