رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات صقر بن فهد المريخي عضو مجلس الشورى
عضو مجلس الشورى يمثل البرلمان العربي في متابعة الانتخابات التشريعية التونسية

يمثل سعادة السيد صقر بن فهد المريخي عضو مجلس الشورى، البرلمان العربي في متابعة الانتخابات التشريعية في الجمهورية التونسية وعملية فرز الأصوات. يذكر أن الانتخابات التشريعية البرلمانية في الجمهورية التونسية ستجري بعد غد الأحد.

1987

| 04 أكتوبر 2019

محليات                                         من اعمال الجمعية العامة الـ 74 للأمم المتحدة
انتخاب قطر نائبا لرئيس اللجنة الثانية بالأمم المتحدة

** قطر نائبا لرئيس اللجنة الثانية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة ومقررا للجنتها السادسة القانونية بدأت أعمال اللجان الست للجمعية العامة للأمم المتحدة لدورتها الرابعة والسبعين، بعد انتهاء مناقشاتها الرفيعة المستوى يوم الإثنين الماضي، حيث تشغل دولة قطر منصب نائب رئيس اللجنة الثانية (الاقتصادية والمالية)، كما تشغل منصب المقرر للجنة السادسة (القانونية). يذكر أن الجمعية العامة للأمم قد انتخبت في يونيو الماضي السيد أحمد بن سيف الكواري، سكرتير ثان في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، نائبا لرئيس اللجنة المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية للدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة، وانتخبت الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، سكرتير ثان في الوفد الدائم لدولة قطر، مقررا للجنة القانونية التابعة للجمعية العامة. ويأتي انتخاب دولة قطر في هاتين اللجنتين الهامتين للأمم المتحدة إقرارا بمكانة دولة قطر في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وذلك لمساهماتها الكبيرة ودورها الفاعل في عمل المنظمة الدولية.

1082

| 04 أكتوبر 2019

محليات الشرق
وزير الخارجية يبعث برسالة خطية إلى وزير التنمية والاستثمارات اليوناني

بعث سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، برسالة خطية، إلى سعادة السيد سبيريذون آذونيس جيورجياذيس وزير التنمية والاستثمارات بالجمهورية اليونانية، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. قام بتسليم الرسالة، سعادة السيد عبدالعزيز علي النعمة سفير دولة قطر لدى الجمهورية اليونانية، خلال لقائه، مع وزير التنمية والاستثمارات اليوناني.

720

| 04 أكتوبر 2019

محليات                                         حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
صاحب السمو يعزي الرئيس الكوري في ضحايا إعصار "ميتاج"

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس مون جيه إن رئيس جمهورية كوريا، في ضحايا إعصار ميتاج الذي ضرب الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس مون جيه إن رئيس جمهورية كوريا، في ضحايا إعصار ميتاج الذي ضرب الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تعزية ومواساة، إلى دولة السيد لي ناك يون رئيس وزراء جمهورية كوريا، في ضحايا إعصار ميتاج الذي ضرب الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد.

738

| 04 أكتوبر 2019

محليات الشرق
 طقس رطب على الساحل الليلة وضباب خفيف في البحر

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد /السبت/ رطبا، على الساحل، مع بعض السحب وضباب خفيف إلى ضباب ببعض المناطق لاحقا.. وفي البحر، يصاحب الطقس ضباب خفيف أحيانا مع بعض السحب. وتكون الرياح على الساحل، في أغلبها، جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 عقد و12 عقدة، ثم تصبح متغيرة الاتجاه بسرعة أقل من 5 عقد.. وفي البحر تكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة بين 3 عقد و13 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات، وينخفض إلى كيلومترين أو أقل ببعض المناطق لاحقا. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة واثنتين، وفي عرض البحر بين قدم و3 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /31/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في السابعة و 26 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في الثالثة و17 دقيقة ليلا. الوكرة: أعلى مد في الثامنة و44 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في الثالثة و6 دقائق ليلا. مسيعيد: أعلى مد في الثامنة ودقيقتين مساء .. وأدنى جزر في الثانية و 50 دقيقة ليلا. الخور: أعلى مد في السادسة و41 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في الواحدة و55 دقيقة ليلا. الرويس: أعلى مد في التاسعة و11 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في الثالثة و20 دقيقة ليلا. دخان: أعلى مد في الثانية و28 دقيقة ليلا .. وأدنى جزر في الثامنة و8 دقائق مساء. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى عند الساعة الخامسة و27 دقيقة.

796

| 04 أكتوبر 2019

رياضة
"وثبة" بطلنا برشم تحيي آمال العرب في الميدالية الذهبية بالدوحة

ساعات قليلة تفصلنا عن المعركة النهائية لمسابقة الوثب العالي لألعاب القوى ، حيث لا تزال الطموحات القطرية والعربية معلقة على البطل العالمي والقطري معتز برشم في ظل غياب الذهب عن اللاعبين العرب بمنافسات النسخة السابعة عشرة لبطولة العالم لألعاب القوى والتي تستضيفها الدوحة حاليا ، وبتفاؤول كبير وآمال عريضة يتمنى جماهير ألعاب القوى أن ينجح البطل معتز برشم في تحقيق الذهبية، حينما يخوض نهائي مسابقة الوثب العالي لبطولة العالم لألعاب القوى مساء اليوم. ويخوض برشم حامل اللقب المعركة النهائية بطموحات كبيرة، إلى جانب أحد عشر بطلاً عالميا يبحثون عن منصة التتويج ومعانقة الميدالية الذهبية، حيث سينطلق نهائي الوثب العالي السادسة مساء بتوقيت الدوحة على استاد خليفة الدولي . يذكر أن العداءة البحرينية سلوى عيد ناصر قد أحرزت الذهبية الأولى في بطولة العالم لألعاب القوى أمس بفوزها بالمعدن الأصفر في سباق 400 م مسجلة 48.14 ثانية وهو أسرع ثالث توقيت عبر التاريخ. وكان برشم قد نجح في التأهل للنهائي مسجلا وثبة قدرها (2،29 م)، ومحققا أفضل رقم له هذا العام، بالرغم من غيابه فترة طويلة هذا الموسم، بسبب الإصابة التي تعرض لها في ملتقى هنغاريا في شهر يوليو/ تموز 2018، وأجرى عملية جراحية في الكاحل وكانت تستوجب الغياب من ثلاثة إلى أربعة أشهر، قبل أن تتفاقم الإصابة ويستمر غيابه حتى حزيران/يونيو حيث حقق عودة ناجحة باجتيازه ارتفاع 2,27 م في لقاء سوبوت البولندي محرزا المركز الأول، وأصبح محط أنظار الجميع في مونديال الدوحة باعتباره الأقرب لحصد الذهب. وقد حددت اللجنة الفنية للبطولة في اجتماعها مع مديري المنتخبات المشاركة في نهائي مسابقة الوثب العالي ارتفاعات العارضة، حيث تبدأ على علو (2:19 م/ و2:24 م/ و2:27 م/ و2:27 م/ و2:33 م/ و2:33 م) وذلك حتى ختام المنافسات، وتحديد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى لمسابقة الوثب العالي. ويسعى البطل الأولمبي والعالمي القطري معتز برشم للحفاظ على لقبه كبطل لمسابقة الوثب العالي عندما يخوض النهائي المقرر مساء، اليوم الجمعة. وتقام اليوم 6 نهائيات وهي ( الوثب العالي رجال، ورمي القرص سيدات، و400 م حواجز سيدات، و3 آلاف متر موانع رجال، و 400 م رجال، و20 كلم مشياً رجال) داخل استاد خليفة الدولي باستثناء سباق المشي الذي سيقام على كورنيش الدوحة. وكان البطل برشم قد بدأ مشواره بقوة في الوثب العالي وحقق ذهبية بطولة العالم للناشئين لألعاب القوى بكندا سنة 2010 مسجلا 30ر2 متر، وهو أيضا بطل آسيا 2011 في اليابان مسجلا 35ر2 متر، وحقق ذهبية دورة الألعاب العربية بالدوحة في ديسمبر 2011 . والبطل القطري له سجل حافل ايضا في دورات الالعاب الاولمبية فقد حصل على برونزية أولمبياد لندن 2012 ثم فضية اولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل. وقد حقق برشم من قبل ايضا الميدالية الفضية في بطولة العالم ( موسكو 2013 ).

3059

| 04 أكتوبر 2019

اقتصاد
قطر تستضيف قمة منتدى الدول المصدرة للغاز عام 2021

** الدوحة تؤكد على التزامها بمسؤولياتها كأكبر منتج للغاز المسال في العالم ** تشجيع الحوار وتعزيز موقع الغاز كمصدر الطاقة المستقبلي ** بحث آخر التطورات والتوجهات المتعلقة بصناعة الغاز العالمية تستضيف دولة قطر القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، حيث تم اختيار دولة قطر، خلال الجلسات الختامية للاجتماع الوزاري الحادي والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز في العاصمة الروسية موسكو، لاستضافة القمة المقرر عقدها عام 2021. وفي هذا الإطار رحب سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، بانعقاد القمة السادسة في الدوحة قائلاً: تتشرف دولة قطر باستضافة رؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز في قمتهم عام 2021 وبالترحيب بهم. نتطلع إلى اجتماع على مستوى عالٍ من النجاح يعكس إيماننا العميق بالحوار والتعاون في جهودنا لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة. وأكد سعادة المهندس الكعبي التزام دولة قطر بالمسؤوليات التي تتحملها كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، وفي مقدمتها تشجيع الحوار الإقليمي والدولي وتعزيز موقع الغاز الطبيعي باعتباره الوقود الأحفوري الأنظف ومصدر الطاقة المستقبلي وصولاً إلى اقتصادات منخفضة الكربون. جدير بالذكر أن هذه ستكون القمة الثانية للمنتدى التي تعقد في الدوحة بعد قمته الأولى التي انعقدت في 15 نوفمبر 2011. وستوفر القمة فرصة للتباحث على أعلى المستويات في آخر التطورات والتوجهات المتعلقة بصناعة الغاز العالمية. يذكر أن القمة الخامسة للمنتدى ستنعقد في مالابو، بغينيا الاستوائية من 26 إلى 29 نوفمبر المقبل. ويقع المقر الرئيسي للمنتدى في الدوحة، وهو منظمة حكومية دولية توفر إطاراً لتبادل المعرفة بين الدول الأعضاء. وتضم المنظمة الدول الرائدة في العالم المصدرة للغاز وتم تأسيسها بهدف زيادة مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء فيها.

3021

| 04 أكتوبر 2019

تقارير وحوارات الشرق
جماهير ألعاب القوى القطرية : إفعلها يامعتز.. وخل المدرجات تهتز

مع توجه الأنظار مساء اليوم إلى استاد خليفة الدولي حيث ستقام ست نهائيات لألعاب القوى منها مسابقة الوثب العالي ضمن منافسات النسخة السابعة عشرة لبطولة العالم لألعاب القوى والتي تستضيفها الدوحة حاليا ، انطلقت حملة لدعم وتشجيع البطل الأولمبي والعالمي القطري معتز برشم ، وعبر منصات التواصل الإجتماعي ، انطلق الدعم ، حيث دشن المغردون عبر تويتر هاشتاج #برشم_فالك_الذهب أعلنو فيه دعمهم ومؤازرتهم للبطل برشم، وتفاعل النشطاء عبر الهاشتاج معربين عن تفاؤلهم بفوز برشم وتتويجه بالميدالية الذهبية على أرض الدوحة ، حيث كتب جاسم الكواري : كل التوفيق لمعتز برشم وفالك الذهب أن شاء الله . وكتب عبدالله الوذين : كل التوفيق لبطلنا العالمي الليلة ، كما تداول المغردون صورا ومقاطع فيديو لبرشم بعد نجحاه في التصفيات ووصوله لنهائيات الوثب العالي . وكتب حساب فريق قطر : #برشم_فالك_الذهب .. كلنا اليوم نؤازر بطلنا وبطل العالم #معتز_برشم في نهائي الوثب العالي ضمن بطولة العالم لألعاب القوى #الدوحة2019 الساعة الـ٨:١٥ مساءً على استاد خليفة الدولي. كما غرد علي عبدالله باوزير : إفعلها يامعتز........... وخل المدرجات تهتز . وكتب جبر بن سعيد الرميحي : بطل ابطال العالي كل قطر معاك يالمبدع . ويواجه البطل القطري معتز برشم تحديا كبيرا للاحتفاظ بلقبه في الوثب العالي الذي احرزه في بطولة العالم الماضية في لندن 2017 ، حيث سيلاقي منافسة قوية للغاية من البيلاروسي ماكسيم نيداسيكو (21 عاما) الذي حقق 2,35 م، وهو أفضل رقم هذا العام سجله في مينسك في التاسع من سبتمبر الماضي. ويتمثل التحدي ايضا في أن برشم غاب معظم فترات الموسم الماضي بداعي الإصابة، وعاد مؤخرا وشارك في لقاءات محدودة. حيث خضع لعملية جراحية في يوليو 2018 في كاحله كانت تستوجب الغياب من ثلاثة الى أربعة أشهر، قبل أن تتفاقم الإصابة ويستمر غيابه حتى يونيو من العام الحالي حيث حقق عودة ناجحة باجتيازه ارتفاع 2,27 م في لقاء سوبوت البولندي محرزا المركز الأول، قبل أن يحل في المركز الثاني في لقاء لندن الماسي مع قفزة بالرقم ذاته في يوليو. لكن برشم اكتفى بالمركز العاشر في نهائي الدوري الماسي في زوريخ. وفي التصفيات المؤهلة الى النهائي في البطولة الحالية، نجح برشم في تسجيل أفضل رقم (2,29 م) ليؤكد جاهزيته للمنافسة على الذهب. وكان البطل برشم قد بدأ مشواره بقوة في الوثب العالي وحقق ذهبية بطولة العالم للناشئين لألعاب القوى بكندا سنة 2010 مسجلا 30ر2 متر، وهو أيضا بطل آسيا 2011 في اليابان مسجلا 35ر2 متر، وحقق ذهبية دورة الألعاب العربية بالدوحة في ديسمبر 2011 .

1834

| 04 أكتوبر 2019

عربي ودولي
الخارجية تدعو المواطنين لعدم السفر إلى العراق

دعت إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية، المواطنين القطريين إلى التريث وعدم السفر إلى العراق الشقيق في الوقت الراهن، وإلى مغادرة المواطنين القطريين للعراق فوراً، نظراً للتطورات التي يشهدها. كما دعت المواطنين القطريين الزائرين للعراق الشقيق، لاتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات، والتواصل مع سفارة دولة قطر في الحالات الطارئة على الرقم التالي: +9647735707000 أو الاتصال على مكتب المناوبة بوزارة الخارجية على الأرقام التالية: +97440111000 +97440111104 +97440111140 +97444327444 ◄ عودة الإنترنت من جهة أخرى، عادت خدمة الإنترنت للعمل، اليوم، في مختلف مناطق العراق بعد ان توقفت الخدمة في عموم البلاد، ما عدا اقليم كردستان، وسط الاحتجاجات التي تشهدها البلاد. وأوقفت الحكومة العراقية خدمة الانترنت منذ ليلة الخميس في معظم مدن البلاد لمواجهة الاحتجاجات، قبل أن تعيدها اليوم.. وجاءت الإجراءات فيما تحاول السلطات الحكومية السيطرة على المظاهرات الحاشدة التي خرجت في العاصمة بغداد ومدن عدة ضد الفساد ونقص الخدمات وسياسات الحكومة الحالية. وأعلنت مصادر حقوقية عراقية ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 28 شخصاً، وإصابة 1177 بينهم عناصر أمن وتوقيف 216 شخصاً منذ بداية الاحتجاجات، فيما تلتزم السلطات الرسمية الصمت فيما يتعلق بعدد الضحايا والموقوفين. ومن جهة اخرى اعلنت قيادة العمليات المشتركة، اعادة فتح طريق ( بغداد - سامراء) بعد أن استطاعت مجموعة من عناصر تنظيم داعش قطعه. ونقلت خلية الإعلام الأمني عن القيادة قولها انه في الوقت الذي تعمل القوات الأمنية لتأمين مناطق التظاهر في بغداد والمحافظات وحماية مؤسسات الدولة استطاعت مجموعة من عناصر تنظيم داعش مساء أمس من قطع طريق بغداد- سامراء وعلى الفور توجهت القوات الأمنية واعادت فتح الطريق بعد تدمير المجموعة الإرهابية. ودعت القيادة الشعب العراقي الى الانتباه واخبار القوات الامنية عّن اي حالة مشبوهة. ◄ خياران أمام العراق من جهته، قال السيد عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء العراقي نحن اليوم بين خيارَي الدولة واللا دولة، تعليقاً على التطورات الأخيرة في العراق، مع استمرار التظاهرات الاحتجاجية المستمرة منذ الثلاثاء الماضي، وجاءت كلمة عبدالمهدي في أول خطاب متلفز له أمس بعد أيام من احتجاجات دامية في العاصمة بغداد وعدة محافظات أخرى ادت الى سقوط عدد من القتلى والجرحى. وأضاف قائلا خضنا تجارب كبيرة حتى وصلنا إلى مسيرة ديمقراطية، ونريد أن نخدم ونعمل بإخلاص، داعياً المتظاهرين إلى عدم الالتفات إلى دعاة اليأس ودعوات العودة إلى الوراء وكذلك دعوات عسكرة المجتمع. وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن البعض نجح في إخراج المظاهرات عن مسارها السلمي وبعض الشعارات المرفوعة كشفت عن محاولات لركوب المظاهرات وتضييعها فيما لفت إلى أن اتساع حرائق الممتلكات خلال التظاهرات يثير التساؤلات. ومضى قائلاً إن التصعيد في التظاهر بات يؤدي إلى خسائر وإصابات، فيما خاطب المتظاهرين قائلاً مطالبكم بالإصلاح ومكافحة الفساد وصلتنا، وطالب باحترام سلطة القانون. واوضح أن الإجراءات الأمنية بما فيها حظر التجوال هي دواء مر للحفاظ على الأرواح، وان حكومته لم تَعِد وعوداً فارغة أو تقدم حلولاً ترقيعية، وإنما الحكومة لا تملك حلولاً سحرية لمعالجة المشاكل ولا يمكن تحقيق الأحلام في عام واحد. واكد عبدالمهدي تحمله شخصيا قيادة الدفة في هذه المرحلة، وطالب البرلمان بمنح رئيس الوزراء تفويضاً لاستكمال الكابينة الوزارية بعيدا عن التداخلات، كما طالبه بإجراء تعديلات وزارية بعيداً عن المحاصصة السياسية. ولفت الى أنه تم الاتفاق مع القضاء على إطلاق سراح المتظاهرين المحتجزين ممن لم يرتكبوا أعمالاً جنائية، معلناً عن تشكيل لجان تحقيق بشأن استخدام العنف ضدّ المتظاهرين. واشار رئيس الوزراء العراقي الى أن البطالة لم تصنعها حكومته والبنى التحتية المدمرة ورثتها الحكومة، كما لفت الى انه تم تقديم الف موظف حكومي متهمين بالفساد الى المحاكمة. دعوة أممية لخفض التوتر رحبت الأمم المتحدة، بقرار السيد عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي، بفتح تحقيق عقب سقوط قتلى وجرحى خلال تظاهرات اليومين الماضيين في بغداد ومحافظات أخرى. وقال السيد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي، إنه يأمل في أن تضطلع الحكومة والمتظاهرون بحوار يقود إلى تخفيض مستوى التوتر، وحثّهم على الابتعاد عن العنف وتجنّب «الاستخدام المفرط» للقوة. وأعرب دو جاريك عن أسفه على فقدان الأرواح التي شهدناها في الأيام الماضية في العراق». وأعلنت مصادر حقوقية عراقية في وقت سابق ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 28 شخصاً، وإصابة 1177 بينهم عناصر أمن وتوقيف 216 شخصاً منذ بداية الاحتجاجات، فيما تلتزم السلطات الرسمية الصمت فيما يتعلق بعدد الضحايا والموقوفين.

1269

| 04 أكتوبر 2019

عربي ودولي الشرق
باكستان تدعو لاستئناف محادثات واشنطن وطالبان في الدوحة

دعت باكستان وحركة طالبان الأفغانية لاستئناف محادثات السلام مع الولايات المتحدة الأمريكية. وبحسب بيان صادر عن الخارجية الباكستانية نقلته وكالة الأناضول، فإن وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، بحث مع وفد رفيع من حركة طالبان، برئاسة عبد الغني بارادار، أحد مؤسسي الحركة رئيس مكتبها السياسي في قطر، العلاقات الباكستانية الأفغانية، ومباحثات السلام المتوقفة بين طالبان والولايات المتحدة الأمريكية. وأضافت الأناضول نقلاً عن بيان الخارجية الباكستانية أن قريشي أعرب لأعضاء الوفد الذي يزور إسلام أباد لأول مرة، عن دعم إسلام أباد لمباحثات السلام التي انطلقت العام الماضي بين طالبان وواشنطن، وأنها تقوم حالياً بتحضير البنية التحتية لتحقيق السلام المستدام. ودعا قريشي حركة طالبان لاغتنام أجواء السلام، واستئناف المباحثات المتوقفة مع الولايات المتحدة، مبيناً أن إسلام أباد ترى في السياسة والحوار حلاً للأزمة في أفغانستان، بدلاً من السلاح. بدورهم، أعرب أعضاء وفد طالبان عن شكرهم لباكستان إزاء دعمها للسلام، وعن رغبتهم في استئناف المباحثات مع واشنطن في أقرب وقت ممكن. وتأتي زيارة وفد طالبان إلى إسلام أباد، ضمن إطار جولة شملت أيضاً روسيا والصين وإيران، سعياً لإحياء اتفاق سلام مع الولايات المتحدة بشأن أفغانستان وأجرى وفد طالبان جولته بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقف المحادثات مع الحركة، حيث ألغى محادثات مع قادتها في كامب ديفيد كان يعد لها بشكل سري. وأمس، أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لحادث إطلاق النار الذي استهدف مدنيين بإقليم غازني في جنوب شرقي أفغانستان وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وجددت وزارة الخارجية، في بيان، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وعبر البيان عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب أفغانستان، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

1202

| 04 أكتوبر 2019

عربي ودولي الشرق
وفد من صندوق قطر للتنمية يزور غامبيا لتقييم احتياجاتها الإنسانية

قام وفد من صندوق قطر للتنمية بزيارة إلى جمهورية غامبيا، بهدف تقييم احتياجاتها الإنسانية، وإجراء تدخلات سريعة لدعم أجندتها التنموية، ترأس الوفد السيد حمد محمد الرميحي رئيس قسم وسط وغرب أفريقيا بإدارة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية. واجتمع الوفد خلال الزيارة مع السيد باتي جاه السكرتير الدائم في مكتب رئيس جمهورية غامبيا للشؤون السياسية الإستراتيجية، كما عقد اجتماعات مع عدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية. وخلال الشهر الماضي، قام فخامة الرئيس آداما بارو رئيس جمهورية غامبيا بزيارة رسمية إلى الدوحة لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة. وتثمن غامبيا الخطوات الكبيرة التي تتخذها دولة قطر في دعمها ودعم التنمية الشاملة في البلاد، وهو ما أكده سعادة السيد فوداي مولانق سفير جمهورية غامبيا في الدولة، ما جعل قطر ملاذا للسلام الإقليمي والعالمي، فضلا عن كونها من كبريات الاقتصادات وأغنى دول العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي. كما أشاد سعادته بالسياسة الخارجية التي تنتهجها دولة قطر على أساس تعزيز مبادئ توطيد السلم والأمن الدوليين، ومن خلال تعزيز التسوية السلمية للنزاعات الدولية باتخاذ خطوات عملية في عمليات الوساطة وتوفير منصات لحل التوترات داخل الدول نفسها أو بينها عبر الوسائل الدبلوماسية والسلمية وبطريقة مثالية حقا. ويعمق التعاون الثنائي بين قطر وغامبيا الزيارات المتبادلة بين البلدين، وآخر هذه الزيارات قبل أيام وهي زيارة سعادة السيد مامادو تنغارا وزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية غامبيا إلى الدوحة وإجراء مباحثات مع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. وفي شهر أبريل الماضي، وقعت دولة قطر وجمهورية غامبيا مذكرة تفاهم تتعلق بتعاونهما في المجالات التعليمية والتربوية، حيث وقع مذكرة التفاهم كل من سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، وسعادة السيد هون بدارا جوف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية غامبيا، خلال اجتماع مع الدكتور الحمادي، وتضمنت مذكرة التفاهم تطوير علاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات التعليمية والعلمية، والتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا من خلال التعاون بين الجامعات والمعاهد والمؤسسات في كلا البلدين. وفي أكتوبر من العام الماضي قدمت دولة قطر منحة بقيمة 3 ملايين دولار لغامبيا، حيث وقع البلدان اتفاقية منحة بقيمة ثلاثة ملايين دولار أمريكي بهدف تعزيز عملية العدالة الانتقالية وسيادة القانون وإنشاء نظام شامل للديمقراطية في غامبيا، وذلك بمقر سفارة دولة قطر في بانجول، وقع الاتفاقية من الجانب القطري سعادة السيد فيصل بن فهد المانع سفير دولة قطر لدى غامبيا، ومن الجانب الغامبي سعادة السيد الأمين دامبون ديبا وزير الزراعة نيابة عن وزير المالية. وأوضح سعادة السفير المانع أن هذا الدعم القطري لغامبيا جاء تنفيذا لتعهد دولة قطر لحكومة غامبيا الجديدة أثناء مؤتمر المانحين في بروكسل في مايو الماضي. وأكد أن البلدين سيعززان تعاونهما في السنوات المقبلة دعما للعلاقات الثنائية المتميزة بينهما من أجل مصلحة الشعبين الصديقين. وقال سعادة السفير إن علاقات دولة قطر وجمهورية غامبيا شهدت تطورا ملموسا في الآونة الأخيرة في عدة مجالات، مشيرا إلى أنه قد تم التوقيع على عدة اتفاقيات في مجال الازدواج الضريبي والعمالة والملاحة البحرية.

1030

| 04 أكتوبر 2019

اقتصاد الخطوط الجوية القطرية
موقع سيمبل فلاينج: القطرية تتميز بموقع يؤهلها لتكون مركزاً إقليمياً

أكد موقع سيمبل فلاينج المختص في شؤون الطيران أن اتفاقية الرمز المشترك المبرمة بين الخطوط الجوية القطرية وخطوط جنوب الصين الجوية تعد خطوة مهمة في توسيع انتشار الخطوط القطرية وتعزز التعاون بين الناقلتين وتزيد من عدد الوجهات المتاحة في الشرق الأوسط، حيث سيتمكن المسافرون مع خطوط جنوب الصين الجوية من حجز رحلات مع الخطوط القطرية بين غوانزو والدوحة، وبكين والدوحة، ممكنة إياهم من السفر إلى أكثر من 80 وجهة في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا عبر توقف واحد فقط في الدوحة، وكانت الناقلة القطرية قد استحوذت في شهر ديسمبر لعام 2018 على حصة بقيمة 5% من خطوط جنوب الصين الجوية. وأبرز التقرير المنشور أول أمس وترجمته الشرق أن خطوط جنوب الصين الجوية باعتبارها أكبر شركة طيران في الصين، فإن تعاونها مع الخطوط القطرية يمكنها من توفير رحلات إضافية للركاب، الأمر الذي يعد هدفا رئيسيا للتوسع، وفي بيان صحفي أكدت خطوط جنوب الصين أيضا اهتمامها بالاستفادة من معايير الخدمة والنقل التي يمكن أن تكتسبها من الخطوط الجوية القطرية. بين التقرير أن خطوط جنوب الصين تحقق تقدما مهما في الأسواق العالمية، حيث تحتل الآن المرتبة الثالثة في العالم من حيث الحجم الكلي للأسطول، وتهدف إلى المركز الأول في المستقبل القريب. يبلغ عدد أسطول الخطوط القطرية نحو 250 طائرة، أما خطوط جنوب الصين الجوية فتمتلك 840 طائرة. وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من العروض القطرية الرائدة في مجال الخدمات ودرجة رجال الأعمال لجذب العملاء، كما تتميز القطرية وموقعها الرئيسي بين أفريقيا وآسيا وأوروبا لتكون بمثابة مركز إقليمي. وتتطلع الخطوط الجوية القطرية إلى هذه الفرصة لتعزيز علاقاتها مع شركات الطيران الكبرى وتقديم أفضل تجربة سفر لجميع المسافرين حول العالم، وقال السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: في شهر ديسمبر لعام 2018 عندما أعلنا عن إنجاز استثمارنا في خطوط جنوب الصين الجوية، كان من الواضح أن هنالك فرصا كبيرة للتعاون بين الناقلتين، وتأتي اتفاقية الرمز المشترك هذه كتطور طبيعي للروابط التي تجمعنا من أجل العمل معاً والاستفادة من الموارد والإمكانات التي نمتلكها بما يعود بالنفع على المسافرين.

1108

| 04 أكتوبر 2019

عربي ودولي
جهود قطرية كبيرة للنهوض بقطاع الصحة في غزة

يشكل الدعم القطري للفلسطينيين بكل الأشكال جزءا مهما من دعم الدوحة للقضية الفلسطينية، حيث شهد العام الحالي تنفيذ دولة قطر لعدد من المشاريع الطبية الكبرى في الساحة الفلسطينية، حيث تأتي هذا المشاريع في ظل تواصل الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، وخصوصا في قطاع غزة، التي تتعرض للعدوان المستمر من جيش الاحتلال الإسرائيلي وخصوصا الهجمات الجوية التي أودت بحياة العشرات من الفلسطينيين وأصابت المئات، كما يواصل الاحتلال اعتداءاته بحق المتظاهرين في مسيرات العودة الكبرى، التي خلفت قرابة 300 شهيد وعشرات آلاف المصابين؛ ما زاد الضغط على مشافي قطاع غزة. وتعاني وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من ضعف في الإمكانات الطبية وقلة عدد الأسرة المتاحة للمرضى؛ ما يدفعها لإقامة معرشات طبية للتعامل مع المصابين في حالات الطوارئ، حيث يتم استنفار كافة العاملين في قطاع الصحة ضمن الإجراءات المتبعة لدى وزارة الصحة في ظل الظروف الراهنة. واستجابة للواقع الطبي المتدهور في غزة، كثفت قطر من دعمها لقطاع الصحة من خلال كافة مؤسساتها الرسمية والخيرية، ومن ضمنها اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والهلال الأحمر القطري، ومؤسسة قطر الخيرية، وغيرها من المؤسسات القطرية، حيث أقامت قطر عددا من المؤسسات الطبية الموجهة لخدمة الفلسطينيين وزادت من وفودها الطبية الوافدة لغزة لإجراء العمليات الجراحية وتدريب الطاقم الطبي الفلسطيني. وقال مسؤول التعاون الدولي في وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الدكتور أشرف مهادي، خلال حديث لـ الشرق إن قطر ومؤسساتها تواصل دورها الداعم لقطاع الصحة في غزة بكافة أشكال الدعم المهمة لعمل وزارة الصحة، حيث يتعاون الهلال الأحمر القطري ومؤسسة قطر الخيرية واللجنة القطرية بشكل مباشر مع وزارة الصحة؛ لتحسين الخدمات الطبية الموجهة لسكان قطاع غزة. وأضاف الدعم القطري للوزارة شمل تشييد المباني الطبية وتجهيز الأقسام وتزويد القطاع بالأدوية اللازمة وتوجيه المنح الطبية وإيفاد الوفود الطبية لإجراء العمليات الجراحية، وكذلك تدريب الطاقم الطبي وغيرها من أشكال الدعم التي تركت أثرا كبيرا في عمل وزارة الصحة في غزة وعلى جودة الخدمات الطبية الموجهة للمواطن الغزي. وأطلق الهلال الأحمر القطري مؤخرا قافلة طبية جراحية إلى قطاع غزة للتخفيف من معاناة المرضى الفلسطينيين، وذلك بالتعاون مع نظيره الفلسطيني، وتستهدف القافلة الطبية دعم الجراحات التخصصية في غزة، من خلال إجراء 130 عملية جراحية على مدار أسبوعين في المشافي الفلسطينية. ويضع الهلال الأحمر القطري على رأس أولوياته دعم القطاع الصحي في مختلف محافظات غزة، حيث نفذ في هذا الجانب أكثر من 80 مشروعا منذ عام 2008، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة الفلسطينية والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية، بقيمة إجمالية تجاوزت 110 ملايين دولار أمريكي. وتتواصل في هذه الفترة، عملية إنشاء المستشفى الميداني الممول قطري، حيث أدخلت المعدات الطبية، استعدادا لإقامة المستشفى الميداني، شمال القطاع، ليكون جاهزاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة. حيث إن المستشفى سيكون على مساحة 40 دونماً مع 16 قسماً تفتقدها مشافي قطاع غزة. وقام وفد طبي قطري الأسبوع الماضي بإنجاز عمليات زراعة القوقعة السمعية لـ 24 طفلا بغزة، ممن يعانون إعاقة سمعية حيث بدأت قطر هذا المشروع منذ عدة أعوام حيث أرسلت وفودا طبية بشكل متواصل لإجراء هذه العمليات بدقة عالية كما تنشئ قطر مركزا صحيا لخدمة مرضى الكلى في منطقة شمال قطاع غزة، حيث سيقدم خدمات غسيل الكلى لسكان المنطقة التي كانت تفتقر لهذا النوع من الأجهزة المتخصصة. ويتكون المركز الطبي من مبنى مكون من ثلاثة أدوار، بتكلفة إجمالية تبلغ (1.720) مليون دولار، كما سيقام على مساحة 550 مترا وسيقدم خدمات غسيل الكلى، بحيث يشمل تجهيز 40 سريرا ويوفر أجهزة غسيل الكلى ويقدم خدمات على أعلى المستويات.

894

| 04 أكتوبر 2019

محليات                                         وزير التعليم يكرم أحد المعلمين
معلمون لـ الشرق: تكريمنا تقدير لدور المعلم في صناعة الأجيال

أعرب المعلمون والمعلمات المكرمون في احتفالية وزارة التعليم بيوم المعلم، عن سعادتهم البالغة بهذا التكريم، وبتشريف معالي رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، مؤكدين أنهم كمعلمين ومعلمات يستشعرون جهودهم وعطاءهم على مدار ثلاثين عاما وربما أكثر؛ من خلال دورهم الفعال في العملية التعليمية. ومن باب الواجب نحو وطننا العمل بجد ومصداقية دائماً، والسعي إلى تطوير أنفسهم مهنياً. وأضافوا: أهدافنا لن تتحقق إلا إذا تكاتفنا يدا بيد لأجل الوصول إلى القمة، وتحقيق هدفنا المنشود في تنمية الإنسان والمجتمع، وتحقيقا لرؤية قطر 2030 في التنمية البشرية. ولا يسعنا سوى أن نوجه كلمات الشكر والتقدير لوزارة التعليم والتعليم العالي؛ لمساعيها في تخصيص هذا اليوم السامي لتكريم المعلمين البارزين، وهذا يحمِلنا المسؤولية إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء؛ لنجني ثقة وطننا الغالي. صلاح المالكي: 10 نصائح للمعلمين الجدد للنهوض بمهنة التدريس قال الاستاذ صلاح سعيد ابراهيم المالكي، منسق علوم اجتماعية بمدرسة سميسمة الثانوية، إنه سعيد بتكريم المعلمين احتفالاً بيوم المعلم العالمي، تقديراً لجهودهم التي بذلوها، وتحفيزاً للمعلمين الجدد للسير على نفس الخطى. وأضاف: أود أن أوجه بعض النصائح للمعلمين الجدد، منها: التحلي بالصبر، رغم كل الظروف والتحديات التي قد تواجهكم في مهنة التدريس، وأن تتذكروا بأن هدفكم السامي هو التعليم، ويكون تركيزكم الأكبر على الطلاب من حيث الارتقاء بقدراتهم ومواهبِهِم، وتحبيبِهِم بالمادةِ الدراسية والصبرِ عليهِم، وإشراكهِم في العملية التعليمية، ومساعدتهم على تطوير ذواتهِم وتحقيق أهدافهِم؛ مع توجيههم نحو الموارد والإستراتيجيات وتحمل المسؤولية. ومن ضمن النصائح الأخرى مراعاة الفروق الفردية أثناء التدريسِ، وتفعيل الأنشطة المناسبة لهم، وتشجيعهم على مزاولتها. يوسف المالكي: تكريمنا تقدير لعطاء المعلم ودوره في صناعة الأجيال قال الأستاذ يوسف عبدالله المالكي، مدرس تربية إسلامية بمدرسة حمزة بن عبدالمطلب، إنه التحق بالميدان التربوي منذ 27 عاماً، وها قد جاءت لحظة تكريمه على جهوده طوال تلك السنوات، معرباً عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة على دعمها اللامحدود للمعلم على مدار السنوات الماضية. وأضاف أن العالم بأسرِه يحتفل باليوم العالمي للمعلم؛ تقديرا لعطاء المعلمين، ودورِهم في بناء المجتمعات، وصناعة الأجيال، وصياغة العقول والوجدان. ذلك أنه وحسب شعارات اليونسكو ليس من الممكن أن يكون هناك تعليم جيد بدون وجود معلمين مخلصين ومُؤهلين. وأشار إلى أنه في دولتنا الحبيبة قطر بصفة خاصة؛ يحق لنا أن نغبط أنفسنا كمعلمين، فقد وضعت قيادتنا الرشيدة منذ سنوات طويلة نصب عينيها التنمية البشرية بوصفها عماد التنمية المستدامة، ومن هنا كان تقدير الدولة لأهمية التعليم ودور المعلم في التنمية، واهتمامها بتحسين أوضاعه المعيشية والمهنية. محمد النصر: احتفالنا دليل على حفاوة واهتمام الدولة بالمعلم قال الأستاذ محمد النصر، إنه قضى 27 عاماً في الميدان التعليمي، كانت حافلة بالإنجازات سواء على المستوى الشخصي، أو على مستوى طلابه الذين تعلموا على أيديه، موضحاً أن التعليم اسمى رسالة يمكن أن يقدمها الإنسان، لبناء وتعليم الأجيال، وزرع الأخلاق الحميدة وحب العلم في نفوسهم منذ الصغر. وأضاف: ليس احتفالنا اليوم إلا مظهر من مظاهرِ التقديرِ والاهتمامِ والحفاوة من الدولة لنا، مشيراً إلى أن لحظات تكريمه أنسته مشقة وتعب سنوات طويلة من العمل في مهنة التدريس، لافتاً إلى أن الدولة لا تألو جهداً في تقدير المعلمين، مما يعطي لنا الدافع للاستمرارية وبذل المزيد من العطاء. حسين الصلات: سعادتي الحقيقية عندما أرى نجاح طلابي قال الأستاذ حسين علي الصلات، مدرس تربية رياضية بمدرسة علي بن أبي طالب، إنه قضى في الميدان التعليمي 27 سنة، كانت مليئة بالإنجازات والعطاء، معرباً عن سعادته البالغة بتتويج مجهوداته على مدار أكثر من ربع قرن من خلال تكريمه في يوم المعلم، موجهاً الشكر إلى معالي رئيس الوزراء على تشريفه الحفل. وأوضح الصلات أن تكريمه جاء بعد جهوده في تعليم أجيال وأجيال، يساهم البعض منهم الآن في نهضة الوطن وعلو شأنه لتسلحهم بالعلم والمعرفة. لافتاً إلى أن سعادة المعلم الحقيقية عندما يرى أبناءه وطلابه ناجحين وأصحاب شأن في المجتمع، فهذه هي لحظة النجاح الحقيقية لكل معلم. يوسف البدر: أدعو الشباب للالتحاق بمهنة التدريس قال يوسف حمد البدر، مدرس دراسات اجتماعية، إن سعادته لا توصف بتكريمه في احتفالية وزارة التعليم والتعليم العالي بيوم المعلم، موضحاً أن هذا التكريم يشمل جميع المعلمين في قطر من مواطنين ومقيمين، لأننا جميعا نساهم في تعليم أبنائنا وتنشئتهم على العلم والمعرفة، وفتح آفاق المسقبل لهم، مهدياً جائزته إلى كل معلم ومعلمة ليس في قطر فقط ولكن في العالم أجمع. ووجه البدر رسالة إلى كل معلم بضرورة أن يؤدي رسالته على أكمل وجه، لصالح أبنائه من الطلبة، لبناء جيل قادر على الحفاظ على مقدرات الوطن، لافتاً إلى أن الدولة وفرت للمعلم جميع الإمكانيات والامتيازات الممكنة، وبالرغم من وجود بعض التحديات، ولكن التدريس مهنة سامية ورسالة قبل أن تكون مجرد وظيفة، متمنياً من الشباب التوجه إلى مهنة التدريس، لما لها من أهمية قصوى في بناء الوطن. مريم الهاشمي: حبي للمهنة دافع لتخطي التحديات ومواصلة العطاء قال الأستاذة مريم عبدالرحمن الهاشمي، مدرسة أحياء، بمدرسة الحكيم الثانوية، إنها تعمل في مجال التدريس منذ أكثر من 26 عاما، وقامت بالتدريس في جميع المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، لذا فإنها مرت بالعديد من الصعوبات والتحديات، ولكن دائماً كان شغفها وحبها للمهنة دافعها للمواصلة والاستمرار. وأضافت: تكريم المعلمين في هذا اليوم وفي هذه الظروف يعطى دافعا كبيرا لهم ويجعلهم يبذلون جهدا مضاعفا لتقديم أفضل ما لديهم، موضحة أن بلدنا الحبيبة قطر أمانة في رقابنا، والحضارة لا تقوم إلا على يد أبنائها، والمعلم هو من يقوم بغرس الأخلاق الحميدة وحب العلم في نفوس الأجيال الناشئة، التي سوف تحمل على عاتقها مستقبلا بناء تلك الحضارة والحفاظ على مقدراتها. شريفة صالح: أحب واجبي ودوري في بناء عقول الطلبة قالت المعلمة شريفة عبدالله حسين صالح، منسقة رياضيات، إن يوم المعلم هو تتويج للعملية التعليمية بحد ذاتها، موضحة أن المعلم هو من ينتج ويساهم في بناء عقول أجيال المستقبل من أبناء المجتمع. لافتة إلى أنها قضت 27 عاماً في مهنة التدريس، وبالرغم من هذه السنوات، إلا إنها عازمة على مواصلة ممارسة المهنة، لأنها أحبت التدريس، وأحبت مسؤوليتها وواجبها لتعليم الطلبة والطالبات وبناء عقولهم. وأضافت أن تكريم اليوم يعطي حافزاً للمعلمين والمعلمات، ويؤكد أن العطاء سيقابله تكريم ودعم لا محدود، موضحة أن واقع التعليم تحسن بشكل كبير على مدار السنوات الماضية، والآن أصبحت المهنة مغرية لجذب العديد من الشباب والخريجين الجدد، نظراً للامتيازات المادية والاجتماعية المتاحة، موجهة الشكر إلى وزارة التعليم والتعليم العالي على دعمها للمعلمين. مريم الكعبي: أطالب بإنشاء نواد اجتماعية للمعلمين قالت مريم راشد الكعبي مدرسة تربية إسلامية، من مدرسة خليفة النموذجية للبنين، إن تكريمها اليوم جاء تتويجاً لجهودها على مدار عشرات السنين في مجال التدريس، موضحة أن المهنة بها العديد من الصعوبات والتحديات، التي لا يمكن التغلب عليها إلا بحب العمل، وتقدير الرسالة السامية للتعليم، وحب الطلبة، واتخاذ التدريس كرسالة وليس مجرد وظيفة للحصول على راتب. وطالبت الكعبي بضرورة أن يتم تأسيس جمعية للمعلمين، من أجل وجود كيان رسمي يعبر عن مطالب وآمال وطموحات المعلمين والمعلمات، ونقلها إلى المسؤولين والمجتمع، فضلاً عن إنشاء نواد اجتماعية للمعلمين، وغيرها من الامتيازات، التي سوف تكون سبباً في تشجيع الشباب على الالتحاق بالمهنة. عليا الكواري: التكريم شهادة تقدير تبرز جهود الكادر الأكاديمي قالت الأستاذة عليا الكواري، مدرسة اجتماعيات بمدرسة خليفة النموذجية، إن تكريمها يعد شهادة تقدير تبرز جهود الكادر الأكاديمي وهو تقدير لعطائهم وسنواتهم التي أمضوها بسير العملية التعليمية، ولهذا السبب نحن اليوم أكثر حماساً لتقديم أكبر قدر ممكن من المعرفة للطلاب. وأكدت أن التكريم يعوضها عن تاريخ طويل من العطاء في مجال التعليم، مشيرة إلى أن رحلة عطائها في التعليم طوال السنوات الماضية، كللت بالحصول على تكريم مشرف وهو أمر عظيم. حورية العجمي: عهدي بوطني أنه يقدر أبناءه والمخلصين قالت الأستاذة حورية العجمي، معلم شامل من مدرسة وروضة أم صلال محمد أفخر بهذا التكريم لكنني غير متفاجئة به؛ فعهدي ببلدي أنه يقدر أبناءه، ويهتم بهم، ويعطيهم الفرصة تلو الفرصة، ويحفز المميزين منهم، ويبرزهم، ويكافئهم. وقيادتي التي أتباهى بها، تعرف أقدار مواطنيها، فلا تبخل عليهم، ولا تفتأ تعلي هممهم. وأضافت: فخري أنني عملت في أشرف مهنة على الإطلاق؛ تلك المهنة التي تخرج للوطن أفضل الساسة، وأفضل الإداريين، وأفضل المفكرين، وأفضل الأدباء والشعراء، وأفضل المهندسين والأطباء، وأفضل الجنود والأبناء، وأفضل المواطنين المحبين الغيورين، فهي منبع الإبداع، والعطاء، والتميز. وأشكر وزارة التعليم التي تهتم بأبنائها، وأشكر زميلاتي رفيقات درب المعاناة الممتعة، والعمل الدؤوب، وأشكر أجيال الطالبات اللواتي سعدت بوجودي بينهن طوال هذه الفترة. جميلة اليافعي: التحاقي بالتدريس أكبر إنجاز في حياتي أعربت الأستاذة جميلة عبدالله اليافعي، مدرسة رياض أطفال، عن سعادتها بتكريمها بيوم المعلم لتثبت دولة قطر للعالم أجمع تقديم الدعم لكافة الفئات بالمجتمع والاحتفاء بهم. مؤكدة أن تكريمها جاء تتويجاً لرحلة طويلة من العطاء، واصفة إياه بأنه أكبر إنجاز حقيقي حققته في حياتها المهنية. وقالت: شعور رائع أن أكرم في يوم المعلم، وهذا التكريم يعد فخرا لجميع المعلمين والمعلمات وتقديرا لهم على الجهد المبذول خلال مسيرة حياتهم، كما أصبح لدى كل المعلمين طاقة إيجابية وحماس كبير لرد الجميل لهذا الوطن. والشكر الأكمل والأتم للقيادة السامية باعثة الفخر والنهضة والعزة وعلى رأسها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله وأدامه مرفوع الراية، عالي الهامة، مفخرة للوطن، وعزًّا للأمة، ورفعة للإسلام والمسلمين. فاطمة الكبيسي: تخفيض الأعباء يشجع المواطنين للالتحاق بالمهنة أعربت الأستاذة فاطمة خميس الكبيسي، منسقة دراسات اجتماعية بمدرسة اسماء بنت يزيد، عن سعادتها بتكريمها في يوم المعلم، بعد عطاء دام لأكثر من 25 عاماً في المدارس، موضحة أن التعليم بالتأكيد مهنة شاقة ومرهقة، ولكن يكفي شعور كل معلم ومعلمة عندما يجني ثمار مجهوداته، ويرى أبناءه الطلبة متفوقين، ويتقلدون الآن مناصب في مختلف المؤسسات والشركات الناجحة. وأضافت أن التدريس بالتأكيد يواجه أزمة حقيقية، في قلة أعداد المواطنين من المعلمين والمعلمات، بسبب معرفتهم التامة بمصاعب المهنة، مطالبة بضرورة تخفيض الأعباء غير الضرورية، لتشجيع وتحفيز الشباب للالتحاق بمهنة التدريس. منى العبدالله: نحتاج إلى تعاون المجتمع للنهوض برسالتنا قالت الأستاذة منى حسين العبدالله، معلمة بمدرسة الوكرة الابتدائية، إنها تشعر بالفخر والاعتزاز لكونها ضمن 100 معلم ومعلمة تم تكريمهم، احتفالاً بيوم المعلم العالمي، مؤكدة أن المجتمع بحاجة إلى فهم دور المعلم وتأثيره على الأجيال بشكل أعمق، من أجل معاونتنا على مهامنا الصعبة، لأنه في النهاية الغرض الاساسي بناء أجيال سوية، ومتسلحة بالعلم والمعرفة والأخلاق، من أجل مواصلة نهضة البلاد على كافة المستويات. وأضافت العبدالله أنه لا توجد تحديات حقيقية تواجه المعلمين في قطر تحديداً، نظراً للامتيازات المادية والاجتماعية المتوفرة، والتي تضاهي امتيازات المعلمين في الدول الأكثر تقدماً، ولكن المهنة بطبيعتها شاقة ومرهقة، ولكن يجب أن يعي المعلم أنه يؤدي رسالة سامية ومبجلة، يلزمها جهداً مضاعفاً. سلوى بوحقب: الإيمان برسالة التدريس يزيل مشاق المهنة أعربت الأستاذة سلوى سلطان بوحقب، عن فخرها بتكريمها ضمن 100 معلم ومعلمة، موضحة أنه هذا التكريم وسام على صدرها، وحافز لمواصلة مسيرة العطاء في الميدان التعليمي بعد أكثر من 25 سنة، انتقلت خلالها بين المدارس في جميع المراحل، لتعلم مئات الطلبة وتساهم في تكوين عقولهم، ومساندتهم في تحقيق أحلامهم. وأوضحت أن التدريس مهنة شاقة للغاية، ولا يمكن لأي شخص ممارستها، إلا إذا كان مؤمناً برسالتها وهدفها النبيل، لذلك قامت وزارة التعليم بتكريم من قضوا 3 عقود من الزمن في هذه المهنة دون كلل أو ملل، لأنهم مؤمنون برسالتهم، وأدوها على أكمل وجه، موجهة الشكر إلى معالي رئيس الوزراء على حضوره وتشريفه لحفل التكريم، الذي يعد بمثابة رسالة باهتمام القيادة الرشيدة وعلى رأسها سمو الأمير بالمعلم.

6056

| 04 أكتوبر 2019

محليات هاشتاق #رسول_العلم_شكراً
تفاعل مع هاشتاق #رسول_العلم_شكراً

بمناسبة يوم المعلم العالمي، أطلقت وزارة التعليم والتعليم العالي على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لها هاشتاغ #رسول_العلم_شكراً، وقامت الوزارة بنشر مجموعة من المنشورات والتغريدات والصور والفيديوهات على حساباتها المنوعة من أجل توعية الجمهور بأهمية المعلم وما يحمله من مكانة عظيمة في قلوب المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تم نشر صورة بعنوان: ماذا تريد أن تقول لمعلم أثر في حياتك ومن هو؟، حظي هذا العنوان الاستفاهمي بتفاعل كبير من قبل أولياء الأمور وموظفي الدولة في الوزارات الحكومية والمدارس والمؤسسات التعليمية وغيرها، حيث كتب المغردون أجمل كلمات الحب والامتنان لجهود معلميهم منذ طفولتهم وأثناء قضاء وقتهم في التعليم بصحبة أجود المعلمين الأكفاء. وعبر الجمهور من خلال تويتر وزارة التعليم والتعليم العالي عن حبه واعتزازه بالكثير من الأمنيات لمعلميهم الذين قضوا عمرهم وجهودهم في تدريس وتعليم الأجيال على القيم والأصالة والعراقة والمعرفة والبحث العلمي والتفكير الناقد خلال المراحل الدراسية.

2188

| 04 أكتوبر 2019

محليات الشرق
اللواء المال: كلية الشرطة تفردت بدورات تخصصية لرفع المهارات

احتفلت كلية الشرطة أمس بتخريج دورتي الغوص والقفز المظلي لطلبة الدفعة الثالثة. حضر حفل التخريج الذي أقيم بمعهد تدريب الشرطة سعادة اللواء الدكتور عبد الله يوسف المال مستشار معالي وزير الداخلية نائب رئيس المجلس الأعلى لكلية الشرطة، وعدد من مديري الإدارات بوزارة الداخلية، وأعضاء المجلس الأعلى للكلية، إلى جانب أولياء أمور الطلبة الخريجين. وأشاد اللواء الدكتور عبدالله يوسف المال بالجهود التي بذلت لإنجاح دورتي الغوص والقفز المظلي، قائلا: نحتفل اليوم باجتياز المرشحين - الدفعة الثالثة – لدورتي الغوص والقفز المظلي بنجاح كبير، وقد درجت كلية الشرطة على إقامة دورات تخصصية للطلبة المرشحين، وذلك بهدف رفع مهاراتهم، وإكسابهم القدرة بعد تخرجهم على أداء المهام الموكلة اليهم في حفظ أمن واستقرار الوطن بكفاءة عالية وتميز، مؤكداً حرص الكلية على تنظيم الدورات التخصصية المختلفة لطلبتها، منوهاً في هذا الصدد بتفرد كلية الشرطة القطرية بين نظيراتها في دول المنطقة من حيث تزويد طلابها بهذه الدورات الهامة التي تضيف الكثير من المهارات والقدرات لكوادر الشرطة. كما قدم شكره للقوات الجوية الأميرية القطرية، وقوة لخويا على التعاون الكبير الذي قدموه في تدريب منتسبي دورتي الغوص والقفز المظلي، كما شكر المدربين من كلية الشرطة على كل الجهود التي بذلت لإنجاح الدورتين. وانضم إلى الدورة 112 مرشحاً، حيث اشتملت دورة الغوص على مجموعتين. وهدفت إلى إعداد الطلبة المرشحين وتدريبهم على السباحة والغوص، من خلال برنامج متكامل مكثف، تم إعداده تحت إشراف مدربين متخصصين في هذا المجال. وفي دورة القفز المظلي نظمت محاضرات نظرية تعليمية لكامل الدفعة تناولت فوائد الدورة وكافة المعلومات التي تتعلق بالمظلة والقفز والارتفاع، كما تم عرض أفلام توضيحية عن القفز المظلي والمعدات المستخدمة عند القفز وإجراءات السلامة وكيفية التعامل مع العوائق التي يمكن أن يتعرض لها المتدرب عند هبوطه وكيفية التعامل مع الأعطال الجزئية أو الكلية، وذلك بواقع 20 ساعة تدريبية نظرية. وتم تقسيم الطلبة المرشحين إلى مجموعات، وتخصيص (مدرب لكل مجموعة) ونفذ الطلبة المرشحين عملية القفز على ارتفاع 5000 قدم، بواقع 3 قفزات لكل مرشح، وجرى التنفيذ بمستوى متميز وحماس كبير. هذا وكان حفل التخريج قد بدأ بعرض فيلم تسجيلي لجميع المراحل التي مر بها المرشحين خلال الدورتين، وألقى الملازم أول محمد أحمد البوعينين ضابط إدارة التدريب كلمة قال فيها إن الكلية تسعى دوماً إلى إعداد طلبتها المرشحين وتدريبهم وفقا لأحدث أساليب التدريب لما يعود بالفائدة على مستوى أدائهم ليصلوا إلى أعلى مستويات الجاهزية وليكونوا قادرين على أداء واجباتهم ومهامهم على أكمل وجه، وتعزيز الثقة بالنفس والقدرة على اتخاذ القرار وتحمل الصعاب فهي دورات تخدم المجال الشرطي بجانب أنها تعتبر مهمة للإسناد والدعم للجهات الأخرى في إطار الدور التكاملي للأجهزة الأمنية في البلاد. مشيراً إلى أن دورتي الغوص والقفز المظلي قد شهدتا مزيدا من التطوير في الجوانب التدريبية النظرية والعملية التي مر بها المرشحون خلال مدة الدورة، مؤكداً أن جميع المشاركين بالدورة كانوا على قدر كبير من المسئولية والحماس أثناء التدريب مما حقق النجاح للدورتين. وقام سعادة اللواء الدكتور عبد الله يوسف المال بتقليد الطلبة المرشحين شارات دورتي الغوص والقفز المظلي. وكرم سعادته الجهات المشاركة في تنفيذ الدورتين من القوات الجوية الأميرية القطرية وقوة لخويا. اللواء خليفة النصر: كلية الشرطة استطاعت أن تتميز عن نظيراتها في المنطقة أكد اللواء خليفة نصر النصر مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية على أهمية الدورات التخصصية التي يتلقاها المرشحون من طلبة كلية الشرطة، وقال إن من أولويات وزارة الداخلية الاهتمام بالكوادر الشرطية لاسيما الضباط من خريجي الكلية الذين يتم تزويدهم بكل ما يحتاج إليه ضابط الشرطة من المهارات الأمنية والعسكرية والقيادية التي تجعلهم قادرين على العطاء في ميدان العمل بتميز يعود بالنفع على أمن وسلامة الوطن، وقال إن كلية الشرطة القطرية رغم حداثتها فقد استطاعت أن تثبت نفسها وتميزها عن نظيراتها في المنطقة من حيث قدرتها على تخريج ضباط شرطة متميزين يمتلكون العديد من المهارات التي يحتاج اليها رجل الشرطة في أداء مهام عمله اليومية. العميد محمد المري: الدورات تجعل الطلاب قادرين على تنفيذ مهامهم باحترافية عالية تحدث العميد الدكتور محمد عبدالله المحنا المري مدير عام كلية الشرطة مشيداً بالنجاح الذي تكللت به دورتي الغوص والقفز المظلي لمرشحي الدفعة الثالثة من طلبة الكلية، وقال إن كلية الشرطة تهدف من وراء تنظيم هذه الدورات التخصصية لطلابها أن تجعلهم قادرين على تنفيذ المهام التي توكل إليهم بقدرات احترافية عالية، مشيراً إلى أنه تم توفير كل المتطلبات للدورتين اللتين تسهمان في إكساب الطلبة الثقة بالنفس، وكسر حاجز الخوف والرهبة، فرجل الأمن لابد أن يكون متسلحاً بالعلم والمعرفة، ومسلحاً بالدورات التخصصية التي تعطيه الثقة والجرأة في أداء المهام التي سيتولاها لأداء رسالته في خدمة الوطن. وتقدم بالشكر لكل من أسهم في إنجاز الدورتين من القوات الجوية الأميرية القطرية وقوة لخويا وإدارات وزارة الداخلية، مثنياً على تعاونهم البناء مع الكلية وتسخيرهم كافة إمكانياتهم لإنجاح الدورتين. العميد حمد الدهيمي: تعزيز دور وزارة الداخلية في خدمة الوطن هنأ العميد حمد عثمان الدهيمي، مدير عام الدفاع المدني، الطلبة المرشحين على اجتيازهم دورتي الغوص والقفز المظلي متمنيا لهم التوفيق في حياتهم الدراسية، ومزيدا من الإنجازات العلمية والتدريبية.. مشيرا إلى أن ما تم اليوم هو مرحلة هامة من مراحل حياتهم الدراسية، تشكل حافزا لهم على المزيد من العطاء في خدمة وطنهم.. وقال إن هذه الدورات المميزة لطلبة كلية الشرطة القطرية ذات أهمية كبرى، كونها تشكل لهم خبرة كبيرة في مجالات متعددة، سوف تعزز من أدائهم عندما ينهون دراستهم وينخرطون في حياتهم العملية في المستقبل، حيث سيكونون مستعدين لأي مهمة من المهمات التي يكلفون بها.. وهو ما يعزز من دور وزارة الداخلية في خدمة الوطن بشكل عام. العقيد ركن محمد الهاجري: مستوى رفيع أظهره المرشحون أشاد العقيد ركن محمد مسفر الشهواني الهاجري مدير إدارة التدريب بقوة لخويا بالمستوى الرفيع الذي أظهره المرشحون من طلاب كلية الشرطة – الدفعة الثالثة - خلال الدورتين، وتحليهم بقدر عالٍ من الإحساس بالمسؤولية والانضباط في كل مرحلة من مراحل التدريب أثناء تنفيذ الدورتين، مشيراً إلى أن دورتي الغوص والقفز المظلي تمنح المرشحين قدراً كبيراً من الثقة بالنفس، وتحدي الصعاب مهما كانت، منوهاً إلى أن هذه الدورات التخصصية تساعد في بناء ضابط الشرطة بناءً سليماً يجعله قادراً على تنفيذ ما يوكل إليه من مهام على أكمل وجه. الرائد السبيعي: الطلاب اجتازوا التدريبات بنجاح الرائد فهد سعيد السبيعي، مدير إدارة التدريب بكلية الشرطة، تقدم بالتهنئة لطلاب الدفعة الثالثة لحصولهم على دورتي الغوص والقفز المظلي، كما تقدم بالشكر لإدارة التدريب من قوة لخويا مما أسهم في تخريج هاتين الدورتين، وكذلك القوات الجوية الأميرية، التي وفرت الطائرات الخاصة بدورة القفز المظلي، ودعمهم لتدريبات الدورة بالجهود والخبرة.. وقال إن دورتي الغوص والقفز المظلي تعدان من أساسيات إعداد طالب كلية الشرطة القطرية، وتأتي في مقدمة المهارات التي تهتم بها إدارة التدريب بالكلية، حتى يكون الضابط، خريج الكلية، مستعدا في حالة كلف بمهمة إسناد للإدارة العامة لأمن السواحل والحدود أوغير ذلك.. كما أن لدورة القفز المظلي أهمية كبرى في تعزيز الثقة بالنفس لدى الطالب، حيث يقوم بأخذ القرار بالقفز من ارتفاع 5000 قدم، مما يؤهله للمشاركة في المهام الخاصة الموكلة إليه، وأوضح أن مستويات جميع الطلاب خلال الدورتين كانت مبشرة للغاية، حيث اجتازوا جميعهم التدريبات بنجاح. أولياء الأمور يشيدون بجودة البرامج التدريبية أثنى أولياء أمور الطلبة المرشحين بالدفعة الثالثة على جودة البرامج التدريبية في كلية الشرطة، كما أعربوا عن سعادتهم بإضافة دورات تخصصية مثل الغوص والقفز المظلي، مما يؤهل المرشحين لأداء كافة المهام الأمنية في المستقبل، وعبروا عن سعادتهم بهذا المستوى المتقدم والاحترافي الذي ظهر به أبناؤهم من خلال الفيلم التوثيقي للدورتين. وأضاف أولياء الأمور أن التدريب عالي المستوى المعتمد في كلية الشرطة يسهم بشكل كبير في تطوير الكوادر الوطنية في المجال الأمني، ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030 في التركيز على الموارد البشرية. وفي هذا الإطار قال فيصل محمد ان المرشحين سيساهمون في تحقيق روية قطر الوطنية وهم الأجيال الجديدة التي يقع على عاتقها حماية الدولة والمجتمع، مشيرا إلى ثقته الكبيرة في كوادر الكلية التي تعمل على تأهيل أبنائهم التأهيل اللازم الذي يجعلهم ضباطاً ذا كفاءة عالية. من جهته توجه فرحان الشمري بالشكر لمختلف الناجحين من المرشحين على جهودهم التي بذلوها خلال فترة التدريب و إصرارهم على النجاح، متمنيا استمرار هذا النهج من الدورات التدريبية في السنوات القادمة لفوائدها العديدة على الخريجين. وقال إن حفل التخرج يعتبر تتويجا لمختلف الأطراف سواء كانوا كوادر في الكلية أو مرشحين وغيرهم من القائمين على كلية الشرطة. من ناحية أخرى أكد طلبة الدفعة الثالثة المشاركين في الدورتين أن البرنامج التدريبي كان متقدماً للغاية، وقد عزز لديهم الثقة بالنفس والقدرة على أداء المهام الأمنية بشكل احترافي. وأشار المرشحون إلى أن الخطط التدريبية المعتمدة في الكلية عسكرياً ورياضياً ساعدت في تهيئتهم لتنفيذ الدورتين بتميز كبير. وتقدموا بالشكر لإدارة الكلية وكل القائمين على تنفيذ الدورتين على الجهد الكبير الذي بذلوه في إعدادهم بشكل مهني عالي المستوى.

2542

| 04 أكتوبر 2019

محليات معرض كشتة
مواطنون لـ الشرق: معرض كشتة يوفر مختلف احتياجات التخييم

انطلقت أمس فعاليات معرض كشتة للوازم الرحلات البرية والبحرية ومعدات التخييم، الذي ينظمه مركز شباب سميسمة للعام الثامن على التوالي، وشهد المعرض في يوم انطلاقته حضورا كبيرا من قبل المواطنين الذين توافدوا منذ الصباح على المعرض لشراء لوازم الرحلات التي يحتاجونها خلال الفترة المقبلة مع بداية موسم التخييم وتغير الأجواء في البلاد، ويستمر المعرض حتى 10 أكتوبر الجاري. وأشاد عدد من المواطنين بفكرة معرض كشتة لما يتضمنه من أدوات مختلفة توفر أمامهم الجهد في البحث بالأماكن الأخرى، متمنين التطوير في المعرض وتوسعة مساحته بالإضافة إلى تمديد فترته خلال السنوات القادمة. وقال سلطان علي الكواري مدير مركز شباب سميسمة: إن استمرار معرض كشتة للعام الثامن على التوالي يؤكد نجاح هذا المعرض الذي يلبي احتياجات المواطنين خلال رحلاتهم البرية والبحرية، بالإضافة إلى انه يوفر كافة مستلزمات ومعدات هذه الرحلات في مكان واحد، حيث التنوع والأسعار المناسبة، لافتا إلى أن هذا المعرض يخدم سكان منطقة سميسمة والمناطق الشمالية أيضا، موضحا أن استمرار هذا المعرض طيلة سنواته ونجاحه المبهر الذي حققه خلال تلك السنوات كان وراءه جميع العاملين في مركز شباب سميسمة الذين لم يدخروا جهدا في تطوير المعرض والمساهمة في إنجاحه. وأضاف الكواري إن الهدف الآخر من إطلاق واستمرار معرض كشتة هو تعويد الشباب على كيفية إدارة المعارض في البلاد، بالإضافة إلى مساعدة الشباب وتشجيعهم في الدخول والانخراط بهذه الصناعات التي لم تكن موجودة من قبل، مؤكدا أن عددا كبيرا من شبابنا باتت لديهم شركات وورش خاصة بهم مخصصة في بيع لوازم ومعدات الرحلات البرية والبحرية، إذ يبلغ عدد الشركات المشاركة هذا العام 64 شركة قطرية مختلفة، وهو عدد كبير ولأول مرة يصل إليه المعرض في هذه المشاركة الواسعة. وأوضح الكواري أن اختيار هذا التوقيت لإطلاق معرض كشتة جاء قبل بدء موسم التخييم الذي يستعد فيه المواطنون للتجهيز للموسم، ومن خلال هذا المعرض تتوافر كافة لوازم وحاجيات المخيمين. ولفت الكواري إلى أن مشاركته تعتبر الأولي من نوعها، وذلك بعرض أدوات ومعدات مستعملة للبيع ضمن المعرض، حيث إننا ارتأينا في المركز عرض هذه الأدوات التي يملكها أشخاص وتخصيص قسم خارجي لعرضها وبيعها على الجمهور. وبين الكواري أن هناك خمس شركات مخصصة في صناعة وبيع الكرفانات مشاركة في معرض كشتة، وهو عدد كبير ولأول مرة مقارنة بالأعوام الماضية، مشيرا إلى مشاركة أربع عشرة من الأسر المنتجة ضمن فعاليات معرض كشتة هذا العام. أرحمة المريخي: المعرض متنوع وفي تطور مستمر أوضح أرحمة سلطان المريخي أنه يحرص على زيارة معرض كشتة في كل عام، ووجد أن المعرض متنوع وفي تطور مستمر من حيث الجهات والشركات المشاركة وكذلك الأدوات أيضا، شاكرا مركز شباب سميسمة على إقامة هذا المعرض السنوي الذي أصبح يقصده المواطنون من مختلف مناطق الدولة للشراء منه ما يحتاجونه خلال موسم التخييم وموسم القنص. وأضاف المريخي: إن المعرض يوفر كافة مطالب القناص والبحار بأسعار مناسبة، لافتا إلى أن ما يميز المعرض هو إقامته مرة في السنة وتعرض به أدوات ومعدات مختلفة تلبي احتياجاتنا، مؤكدا أن معرض هذا العام متكامل لا ينقصه شيء. محمد الجسيمان: معرض كشتة ينتظره المواطنون كل عام قال محمد علي الجسيمان: إن استمرار معرض كشتة للعام الثامن على التوالي يؤكد نجاح هذا المعرض الذي ينتظره المواطنون كل عام للشراء المعدات والأدوات المختلفة منه، لافتا إلى أن المعرض ينقصه بعض الأدوات الضرورية التي يحتاجها الكشات مثل الونش وهو معدة يتم تركيبها على السيارات ومخصصة بنقل الأدوات ذات الوزن الثقيل وتحريكها ورفعها ونقلها من مكان لآخر بكل سهولة، متمنيا توفير هذه المعدات خلال المعارض القادمة، مؤكدا أن المعرض متكامل ويلبي احتياجات محبي الرحلات البرية والبحرية. جاسم الكواري: يوفر كافة الأدوات في مكان واحد يرى جاسم الكواري مشارك في معرض كشتة أن المعرض تطرأ عليه تطورات في كل عام، ويتزايد عليه الإقبال باستمرار، بالإضافة إلى الحرص على تنوع البضاعة المعروضة فيه، وهو ما يوفر كل ما يحتاجه الكشات في مكان واحد، ويسهل أمامه عملية الشراء. وأضاف الكواري إن الأسعار في المعرض في متناول الجميع، لافتا إلى أن مشاركته تمثلت بعرض بعض الأدوات المخصصة في البر والبحر أمام جمهور معرض كشتة، بهدف التعريف بها. محمد الدوسري: نتمنى تمديد مدة معرض كشتة قال محمد دعيج الدوسري: أتواجد للمرة الأولى في معرض كشتة منذ انطلاقته، وذلك بسبب عدم الدراية عن هذا المعرض الذي كما عرفت انه يقام للمرة الثامنة على التوالي، موضحا أنه خلال جولته في المعرض وجد كل ما يحتاجه محبو الرحلات الكشات فيه. وطالب الدوسري بأن تتم توسعة المكان خلال المعارض القادمة مع تمديد فترته، والحرص على تنويع الأدوات المعروضة، وكذلك الشركات المشاركة في هذا المعرض، شاكرا القائمين على هذا المعرض.

1067

| 04 أكتوبر 2019

تقارير وحوارات الشرق
رئيس جامعة قطر يعتذر للخريجات عن رسالة إلكترونية غير موفقة 

اعتذر الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر عن رسالة إلكترونية وصفها بأنها غير موفقة أرسلتها إدارة الجامعة للخريجاتحول حفل تخريج الطالبات المتفوقات. ونشر رئيس جامعة قطر الرسالة الجديدة التي تم تصحيحها- والتي تدعو جميع الخريجات للحضور. وقال الدكتور حسن الدرهم – في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر – أعتذر لبناتي الخريجات لما ورد في الرسالة الإلكترونية غير الموفقة، والتي تم تصحيحها فيما بعد. وأضاف أن جامعة قطر تفخر بكل منتسبيها وخريجيها وألف مبروك. وتداولت رسالة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قيل إنها وصلت لطالبات من إدارة الجامعة تبدأ بـ عزيزتي الخريجة الغير متفوقة تم تأكيد تسجيلك لحضور حفل المتفوقات ما أغضبت المغردون والطالبات .

7456

| 04 أكتوبر 2019

عربي ودولي الشرق
رئيس مجلس السيادة السوداني يستقبل السفير القطري

استقبل فخامة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان الشقيقة سعادة السيد عبد الرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان. ونقل سعادة السفير خلال المقابلة، تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى فخامة رئيس مجلس السيادة ، وتمنياته له بموفور الصحة والتوفيق وللشعب السوداني الشقيق دوام التقدم والنماء . ومن جانبه، حمل فخامة رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان، سعادة السفير تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وتمنياته لسموه بموفور الصحة والسعادة و إلى الشعب القطري بالمزيد من التقدم والرخاء . جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.

1911

| 03 أكتوبر 2019

اقتصاد الشرق
وزير الدولة لشؤون الطاقة يؤكد التزام قطر بتعزيز نمو صناعة الغاز الطبيعي المسال

أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، التزام دولة قطر بضمان استمرار إمدادات الغاز الطبيعي المسال الموثوقة للأسواق العالمية، وبتعزيز نمو صناعة الغاز الطبيعي المسال، إضافة إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها. وشدد سعادته في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الحادي والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو، على أهمية الغاز الطبيعي في مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية التي تواجه مستهلكي الطاقة حول العالم، قائلاً: تبحث الكثير من الدول في جميع أنحاء العالم عن التوازن الصحيح في مصادر الطاقة الموثوقة والآمنة التي يمكن أن تدفع نموها إلى الأمام وتحد من مخاوفها البيئية في نفس الوقت. ومن خلال هذا البحث يكتشف الكثيرون الصفات المتميزة للغاز الطبيعي، بما في ذلك الصفات الاقتصادية والبيئية، كمصدر طاقة أساسي في الرحلة نحو اقتصاد منخفض الكربون. وأوضح أن أعضاء المنتدى يتشاركون جميعا نفس الهدف، وهو وضع الغاز الطبيعي في قلب صناعة الطاقة كوقود للمستقبل، وتعزيز فكرة أن الغاز الطبيعي ليس وقوداً انتقالياً، بل هو حجر الأساس في الانتقال ليصبح وقود الحاضر والمستقبل. وعلى هامش الاجتماع، التقى سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، بسعادة السيد اليكساندر نوفاك وزير الطاقة في جمهورية روسيا الاتحادية، وتركز اللقاء بين الجانبين حول التعاون في مختلف مجالات الطاقة. حضر الاجتماع سعادة السيد فهد بن محمد العطية، السفير المفوض فوق العادة لدولة قطر لدى الاتحاد الروسي. ويعد منتدى الدول المصدرة للغاز، بمثابة تجمع لأكبر الدول المصدرة للغاز في العالم، وقد تم تأسيسه كمنظمة حكومية دولية بهدف زيادة مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، ويسعى المنتدى إلى بناء آلية لحوار فعّال بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.

1128

| 03 أكتوبر 2019