رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
د.حشمت: ندعم "عاصفة الحزم" لإستعادة الشرعية المغتصبة

قال الدكتور جمال حشمت القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في حواره لـ"بوابة الشرق" إن الجماعة تدعم عملية "عاصفة الحزم" وتقف خلفها لاستعادة الشرعية المغتصبة على يدي جماعة الحوثي ونظام علي عبدالله صالح المخلوع. وأعرب حشمت عن تضامن الجماعة مع السعودية في التصدي للمد والنفوذ الإيراني في المنطقة ومواجهته بكافة السبل بما في ذلك عملية "عاصفة الحزم" التي جاءت كما قال بعد أن انتهت فرص الحوار والمفاوضات مع الانقلابيين الحوثيين. ندعو لدعم مماثل للشرعية المغتصبة في مصر وأن تستعيد السعودية دورها كزعيمة للعالم السني.. لا فارق بين العصابة التي انتزعت الشرعية بالقوة في مصر وعصابة الحوثي.. لم نكن نمثل في يوم من الأيام تهديدا لأمن السعودية القومي وأدبياتنا وكتبنا في مقرارت المملكة كما دعا حشمت السعودية لاتخاذ الموقف نفسه تجاه مصر والتراجع عن دعم السيسي ونظامه والتجاوب مع مطالب الشارع المصري الذي يحاول الحصول على حريته وكرامته ويرفض الانقلاب على الشرعية وإرادة الشعب كما طالب حشمت السعودية بالتوقف عن دعم السيسي لأنه لا مستقبل له والرهان عليه رهان خاسر وأن تكون طرفا في دعم مطالب المصريين في حقهم في إجراء محاكمة عادلة لكل من تورط في دماء الشعب المصري. وكشف حشمت عن وجود تحالف في الخفاء بين نظام السيسي وإيران وهو ما جعل السيسي يسمح بإقامة الحسينيات ونشر التشيع في مقابل دعم إيراني له ومساندة دولية من قبل روسيا التي هي حليفة لإيران. ونفى حشمت وجود أي مبادرة مع النظام الحالي قائلا: لا نقبل بأي حوار يكون السيسي فيه طرفا لأنه جزء من الأزمة وليس من الحل، كما قال أيضا: مرحبا بالحوار على قاعدة الشرعية ومحاكمة القتلة أما الحوار على قاعدة الانقلاب فمرفوض ولا مجال له الآن ورفض اتهام الجماعة بالاختراق من قبل السي آي إيه قائلا إن الجماعة أكثر التنظيمات صعوبة في الاختراق، وأوضح حشمت حقيقة زيارته لواشنطن ولقاءه بأعضاء في الإدارة الأمريكية والكونجرس وكشف في الحوار مطالبه منهم وجميع الجهات التي التقى بها... وإلى نص الحوار: كيف تنظر جماعة الإخوان المسلمين لعملية "عاصفة الحزم "التي تقودها السعودية مع 9 دول أخرى ضد معاقل جماعة الحوثي ونظام علي عبدالله صالح ؟ نحن مع كل من يدافع عن الشرعية أياً كان ويقف في وجه الثورة المضادة في اليمن وغيرها، ونعتبرها خطوة في الاتجاه الصحيح وتصحيحاً للموقف العربي تجاه قضايا الأمة والأمن القومي العربي، ونود أن تكون النظرة العربية وخاصة السعودية للملف المصري مماثلة لنظرتها للملف اليمني؛ فهناك شرعية أخرى مغتصبة من قبل نظام عسكري في مصر وهناك رئيس مختطف، والآلاف المعتقلون يقبعون داخل السجون، فنحن نرى أن ما حدث في اليمن هو نفسه ما حدث في مصر، فقد انتزعت الشرعية المنتخبة بقوة السلاح سواء من الجيش في مصر أو من الجماعات المسلحة والدولة العميقة في اليمن .وكيف تنظرون إلى الوضع اليمني قبل عملية "عاصفة الحزم "؟اليمن تعرض لمؤامرة إقليمية بقيادة إيران التي دعمت الحوثيين المسلحين ونظام علي عبدالله صالح من أجل القفز على السلطة وإسقاط العملية الديمقراطية وبسط سيطرتها على المنطقة ومحاصرة السعودية تمهيدا لاجتياح أراضيها، كذلك من أجل فرض مذهبها الشيعي بقوة السلاح حتى وصل الحال إلى ضياع جزء من الوطن وصار الوضع لا يتحمل مبادرات ولا مفاوضات وبات الحل العسكري هو الأنسب والأجدى لأنه لم يكن هناك صوت يعلو على صوت السلاح، فكان لا بد من عملية "عاصفة الحزم" ونحن معها في إطار دعم الشرعية ونتمنى أن تكون هذا العملية بداية الاتجاه الصحيح. صرح الكاتب جمال خاشقجي المقرب من الإدارة السعودية بأن المملكة ستتعاون مع كافة قوى الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الإخوان لوقف المد الشيعي .. فهل ستقبلون أنتم بهذا التعاون ؟ طبعا لا مانع من التعاون والتحالف أيضا على أن يكون بشكل جمعي وليس بشكل انتقائي، فلا يمكن أن نتحالف ونواجه الحوثيين في اليمن ونُضرب ونُعدم في مصر، ولا نقبل أن ندعم في العراق ونذبح في سوريا، نحن لا نطلب تميزا وإنما نطلب الحق والعدل، لذا فمطلبنا من المملكة أن تكون مع الحق وحيثما يكون الحق وتدور معه حيث دار كذلك نحن ندعو المملكة لاستعادة دورها الأخلاقي مرة أخرى وإعادة تقييم دورها في مصر الآن في ظل حالة من القهر والقمع التي يتعرض لها الشعب المصري، أما أن تلجأ للإخوان عندما تريدهم وتقتلهم عندما لا تريدهم فهذا أمر غير مقبول . هل ما حدث في اليمن كان يهدف للقضاء عليكم أم أن له أهدافا أخرى؟ الوضع في اليمن كان مؤامرة إقليمية إيرانية لإبعاد الإسلاميين عن الحكم باصطناع صراع بين الحوثيين وبقايا علي عبد الله صالح في الجيش والذين ما زالوا على ولائهم له من أجل إدخال الإخوان في مواجهة تقضي على وجودهم وقد فوت إخوان اليمن هذه الفرصة وانسحبوا من الساحة بعد أن وجدوا أن جميع القوى تتحالف عليهم وضدهم بما فيهم دول إقليمية، ما اضطر الآخرين للسير في مسلسل الاستيلاء على السلطة في اليمن وتهديد الجيران الصامتين على عبثهم حتى استفاقوا بعد موت العاهل السعودي الملك عبد الله. المد الايراني بخصوص وفاة الملك عبدالله هل تعتبرون أن مرحلة جديدة الآن بدأت في السعودية وأن هناك تغيراً في السياسية ؟الكل يعرف أن فترة الملك عبدالله كانت السلطة آنذاك تمارس أدواراً ضد أمنها القومي سواء بخصوصنا أو بخصوص قضايا أخرى مثل تجاهل المد الإيراني في المنطقة، ونحن لم نكن نفهم لماذا تفعل ذلك فلم يكن على مدار التاريخ أي صراع بيننا كإخوان وبينها، على العكس كان هناك اتفاق وتواؤم دائم حتى إن جميع مقررات المملكة كانت تقتبس من كتب وأدبيات الإخوان، لذا فإن هذا الإرث يجعلنا دوما في حالة سلام معروف، وبالتالي فمن المستحيل بعد كل هذا الوفاق أن نكون أداة ضد السعودية أو أن نكون عاملا مزعزعاً لأمنها واستقرارها، فنحن دائما كنا مع أي خيار سلمي ولم نكن نطمع أبدا في الاستيلاء على سلطة بالقوة أو انتهاج حلول غير مرضية للأنظمة العربية المجاورة، وحتى في اليمن فنحن كنا على علم بتربص الحوثيين بالمملكة مدعومة من إيران ومن علي عبدالله صالح وكنا ننظر لهذا الأمر بقلق شديد معتبرين أن المساس بأمن الشعب السعودي هو مساس بأمننا القومي العربي. حتى وضعية علي عبدالله صالح التي جاءت بناء على اتفاقية الخليج كنا نستنكرها ونرى فيها مؤامرة على خيارات الشعب اليمني لكن لم نكن نملك شيئا أو أن نعترض عليها، ونحن نرى أن هناك فرصة للسعودية لكي تعيد حسابتها وتحاول بقدر الإمكان أن تنهي هذا الحصار المفروض عليها، والذي يتجه لتفكيك المملكة وهو ما نعتبره تهديدا لأمن المملكة القومي وأمننا العربي، كما ننظر إلى الوضع المصري الآن على أنه يمثل أيضا تهديدا للأمن القومي العربي والسعودي لأن مصر معروفة بأنها صمام الأمان للمنطقة ولأن مصر كانت لاعبا أساسيا في المعادلة الإقليمية وكانت نقطة ارتكاز ورمانة ميزان للأمن العربي بوحدتها وبشعبها، وزاد هذا الأمر بعد انتخاب الرئيس مرسي باعتباره رئيسا منتخبا تسانده شعبية حقيقية لم تكن لأي رئيس من قبل. ما هي رسالتكم الآن للمملكة العربية السعودية وخاصة بعد عملية "عاصفة الحزم "؟نحن نخاطب المملكة الآن كزعيمة للعالم السني الذي نحن جزء منه فنحن نريد خطوات أكثر إيجابية وندعوها لوقف هذا الدعم بشكل صريح ووقف الدعم السياسي عن قائد الانقلاب فهو لن يحقق أي استقرار في مصر بل سيزيد الاضطراب، هذا الاضطراب ليس في مصلحة السعودية ولا في مصلحة الدول الخليجية ولا يخدم الأمن القومي العربي، وعليهم أيضا الوقوف في وجه المشروع الشيعي وكذا المشروع الديكتاتوري المتمثل في السيسي والذي يهدد الاستقرار في المنطقة، ونطلب أن يعملوا للاستقرار سواء في اليمن أو في مصر أو في سوريا، هذا على مستوى السياسات، أيضا نريد إيقاف التعامل وتجاهل هذا الرجل ووقف الدعم له. انتشار التشيع وإقامة الحسينيات في مصر دليل واضح على إقامة علاقة بين النظام المصري وإيران .. هناك تقاطع مصالح كبير بين إيران ومصر الآن وتبعية السيسي لإسرائيل تعري إيران من الممانعة والصمود .. نرفض أطماع إيران في المنطقة ولا مانع لدينا من التعاون من أجل وقف هذا المد المهدد لأمننا القومي والعربيوطبعا هذه مطالبنا وللسعودية الحرية في قبولها كيفما تشاء وما يحقق مصالحها لكن عليها أن تدرك أن هذا الرجل لا مستقبل له وأن الرهان عليه، رهان خاسر. وأقول إن الفرصة متاحة عن ذي قبل لاستعادة الدور الأخلاقي والقيمي الذي تحمله المملكة في الدفاع عن الحقوق والشرعية خاصة أنها مدانة في عصر الملك عبد الله بالمشاركة في الانقلاب على الشرعية في مصر وقتل آلاف المصريين وتستطيع مد الخط الذي بدأ في عاصفة الحزم على استقامته للوقوف بجانب الضحايا في مصر ليستعيدوا حقهم في القصاص ممن قتلهم وسجنهم وعذبهم وحرمهم من الاستقرار الفترة الماضية، وألا يدعموا سياسات المنقلب السيسي الداعمة لقطع طريق الديمقراطية والداعمة للإرهاب في المنطقة. لكن هناك من يتهمكم بأنكم أقمتم علاقات جيدة مع إيران في فترة حكمكم وتواصلتم معها كما أنكم متهمون بتسهيل التشيع في مصر إبان فترة حكمكم ؟غير صحيح، فمواقف الرئيس مرسي سابقا واضحة للعيان من إيران وما تفعله في سوريا والعراق هي بالطبع تنسجم وتتوحد مع الرؤية السعودية الحالية فمرسي هو أول رئيس ذهب لإيران وانتقدهم في عقر دارهم وترضى على الصحابة وهو أول رئيس أقام مؤتمرا حاشدا لنصرة الشعب السوري المضطهد والمنكل به نظام بشار التابع لإيران والذي استغل سقوط مرسي والاختلاف العربي لكي يزداد قمعا تجاه شعبنا السوري فكيف لنا أن نتعاون مع إيران ونتحالف معها ثم إننا كنا نرفض التشيع في المنطقة وفي مصر خاصة . وما هو موقفكم الآن من إيران ومن تدخلها في المنطقة ؟نحن نرى أن لإيران أطماعا واضحة في المنطقة فهي تحاول زعزعة أمننا واستقرارنا وهي تدعم أي نظام يحقق لها نفوذها مثل النظام السوري أو العراقي وهؤلاء مارسوا ضد شعوبهم أقسى أنواع القتل والإبادة ومن منطلق أدبياتنا فنحن نرفض هذه الأفعال رفضا قاطعا ونعمل بكل جهد وبأي وسيلة لوقفها، كما أن إيران تدعم أيضا النظام المصري في الخفاء. تعاون مع ايران وهل رصدتم تعاونا بين النظام المصري حاليا وإيران؟ جميع مصالح النظام الحالي تتقاطع بشكل كبير مع إيران وهناك تعاون في الخفاء وكون إيران تقبل ما يحدث في مصر وتبعية السيسي لإسرائيل فهذا دليل على أن هناك علاقة بل إن هناك بعض المؤشرات على أن إيران خاطبت الدول الغربية في اجتماعات الملف النووي بتخفيف الضغط على النظام المصري.وهذا يتفق مع انتشار عمليات التشيع في مصر على أشدها حاليا والحسينيات تقام عيانا بيانا ويظهر على التلفزيون الرسمي مبشرون بالمذهب الشيعي كما حدث في مسجد الحسين، كل هذه الأفعال لا تكون ولا يسمح بها إلا بوجود علاقات وثيقة بين البلدين واتفاقات، أيضا ما حدث في اليمن دليل على وجود ارتباط وثيق بين نظام السيسي وإيران فالحوثيون عندما بدأوا انقلابهم أول من وجهوا لهم السلاح واقتحموا مقراتهم هم جماعة الإخوان في اليمن هذا يدل على أن المستهدف في اليمن أولا جماعة الإخوان باعتبارها صمام الأمان لليمن وباعتبارها الحامي للشرعية والحافظ للمذهب السني في اليمن. إذًا أنتم ترفضون أطماع إيران في المنطقة ؟بالطبع فليس خافيا على أحد ما صرح به المسؤول الإيراني من استيلاء بلاده على أربع عواصم عربية وهذا يعد تصريحا مستفزا بالنسبة لنا فبأي حق تستولي إيران على دولنا وهذا يبين أن هناك رغبة إيرانية تريد الاستحواذ على المنطقة وبالتالي فإن عملية "عاصفة الحزم" أعادت للشعوب ثقتها بنفسها وأرسلت رسالة مفادها أن لنا نابا ولنا قوة تحمي مقدراتنا وكرامتنا وثرواتنا.زرتم واشنطن في الأيام الماضية ..فماذا حدث هناك ومن التقيتم ؟الزيارة جاءت بعد دعوة الجالية المصرية هناك وعلى هامش الزيارة طلبنا من شركات العلاقات العامة تحديد لقاءات مع أعضاء في الكونجرس والإدارة الأمريكية وبالفعل تمت اللقاءات وكذلك مع خمس جامعات أمريكية. وماذا قلتم للإدارة الأمريكية ولأعضاء الكونجرس ؟ قلنا لهم إنكم تراهنون على رهان خاسر في مصر ولن تجدوا استقرارا ولا تنمية ولا أمنا طالما السيسي موجود في السلطة ولأنه لم يقم إلى الآن حياة سياسية صحيحة ولن يقيم، وقد انهار الاقتصاد في عصره بفعل إجراءاته القمعية والفاشية، كما وجهنا لهم النقد لدعم السيسي والوقوف ضد التيار الإسلامي، مستشهدين بخطاب أوباما الذي أدان اعتقال أحد النشطاء السياسيين الليبراليين بينما خطابه تجاهل محمد سلطان الذي هو مواطن أمريكي لأن أباه قيادي في الإخوان، فهذا يدل على نوع من ازدواجية المعايير فليس مقبولا أن تؤيد أمريكا نظاما يعصف بالمبادئ التي تنادي بها الإدارة الأمريكية. كما قلنا لهم إن الشعب المصري الآن اختار الثورة إلى النهاية وأن الوقوف على نصف ثورة هو الاستبداد بعينه فلا يمكن بعد كل هذه الجرائم، رابعة وغيرها أن يقبل الشعب باستمرار هذا النظام ويجب على العالم كله أن يدرك ذلك كما يجب عليه أيضا ألا يعتد بهذا القضاء المصري الذي لم يقدم إلى الآن حالة قتل واحدة للمتظاهرين للمحاسبة في الوقت الذي أصبح فيه القضاء جزءا من عملية التصفية الجسدية للثورة والثوار. وماذا لمستم من ردودهم عليكم ؟ هم قالوا لنا إنهم يتعاملون مع الواقع وأعينهم على الشارع فالشارع المصري هو الذي سيحسم القضية لأنهم لا يراهنون على شخص لا يحقق الاستقرار ولن يراهنوا عليه لفترة طويلة. وحقيقة هم تفهموا ما نقول ثم تركنا للجاليات الدور الآخر في توصيل الرسالة للأكاديميين والإعلاميين والباحثين وصانعي القرار.ما ردكم على ما قاله أحمد منصور من أن الجماعة مخترقة من قبل السي آي إيه ؟أعتقد أن اتهام كل من خرج عن الإخوان بالعمالة ليس من الصواب لأن الأسباب تختلف ولكل ظروفه وجماعة الإخوان من أصعب الجماعات التي يمكن اختراقها. وإذا نظرنا لعدد الخارجين من الجماعة فلن يتعدوا المائة شخص في مقابل الآلاف بل والملايين المنتمين للجماعة وهذا يدل على صعوبة اختراق الجماعة كما أن الجماعة أبدا لم تفضح أحدا منهم ولم تتهمه بشيء في مقابل أنهم يشوهون الجماعة التي كانوا في يوم من الأيام أمناء عليها فالجماعة بتنظيمها وهيكلها تعد من أصعب الجماعات اختراقا. ترددت أنباء عن إجراء مصالحة مع النظام المصري فهل هذا صحيح ؟لا توجد مصالحة إطلاقا لأنه لا وقت لمصالحات على قاعدة الانقلاب، لكن أهلًا بها على قاعدة الشرعية وعودة الحقوق للشهداء والأحياء.وقد حاول النظام أكثر من مرة لكنه فشل كما حاول الضغط على المعتقلين بأن يقروا بالمصالحة والتوبة لكنه فشل أيضا رغم أن معظم من بداخل السجون ليسوا من الإخوان، كذلك هناك محاولات كثيرة جرت مع الدكتور محمد علي بشر بعرض وزارات ومقاعد برلمانية ومناصب في الدولة لكنها جميعها باءت بالفشل.ماذا تعني كلمة المصالحة على قاعدة الشرعية ؟هي تعني شيئا واحدا وهو أنه يجب محاسبة كل من ارتكب جريمة في حق الشعب المصري من قتل وسجن وإعدام وحرق فلا أحد يمكنه أن يقبل بأي مصالحة دون محاسبة قادة الانقلاب على ما اقترفوه في حق الشعب المصري وعن الإساءة للقوات المسلحة بتوريطها في قتل الشعب المصري فلا أحد يقبل أن يكون السيسي طرفا في أي مصالحة فهو جزء من المشلكة ولا يمكن بأي حال أن يكون جزءا من الحل .سد النهضة كيف تنظرون لاتفاقية سد النهضة التي وقعها السيسي مع إثيوبيا ؟هذه اتفاقية خيانة للشعب المصري وإجرام في حق الأجيال القادمة والاتفاقية مخالفة للأعراف الدولية وهي في نظرنا كبرلمان وشعب غير معترف بها ولا نتحمّل وزرها ككل الاتفاقيات أو القوانين التي عقدها أو أصدرها النظام الانقلابي كاتفاقية شرق المتوسط وكذلك الأراضي التي تباع بالأمر المباشر وبعضها مجانا فهي والعدم سواء لأنها جاءت من باطل وما جاء من باطل فهو باطل ونحن في البرلمان نحذر الأطراف الأخرى من التعاون أو توقيع أي اتفاقيات مع هذا النظام فالشعب المصري لن يقبل بأي اتفاق يوقع من قبل نظام منقلب وغير شرعي وقد تم تشكيل لجنة خاصة في البرلمان لمتابعة قضية مياه النيل حتى لا ننشغل عن هذا الأمر الخطير في ظل تزاحم الأحداث . لا مصالحة مع نظام السيسي وسبق أن عرضت علينا وزارات وأغلب مقاعد البرلمان ورفضنا.. ونقبل المصالحة على قاعدة عودة الشرعية ومحاكمة القتلة.. اتفاقية الخرطوم الخاصة بالسد الإثيوبي خيانة للشعب المصري وللأجيال القادمة ونعتبرها هي والعدم سواءتُرى ما هو دافع السيسي لإقالة محمد إبراهيم وزير الداخلية، وهل الإقالة جاءت بناء على ضغوط أم ماذا ؟ما أستشعره أن إقالة وزير الداخلية المجرم وإلغاء حكم اعتبار حماس منظمة إرهابية جاءت بتعليمات من الملك سلمان مباشرة عند لقائه مع السيسي في مطار الرياض.هل أثرت التسريبات على وضع الانقلاب ؟أعتقد أن حكام الخليج وكل الخليجيين يدركون أن التسريبات حقيقية وهي تعبر عن فكر عصابة تدير بلدا بحجم مصر في استهزاء وسخرية وإحساس بغطرسة مهينة لأصحابها ومثيرة للشفقة وفاقدة لاحترام الآخرين وهذا جزء مما أصاب مصر من فقدانها لمكانتها الإقليمية وهيبتها وتاريخها في ظل هذا الانقلاب العسكري الدموي الفاشي.

1054

| 04 أبريل 2015

تقارير وحوارات الشرق
نحيلة لـ"الشرق":7 مليون مسلم في أمريكا لا يملكون أكاديمية للأئمة

صرح إسلامي حضاري كان ثمرة لجهود مخلصة تضافرت مع بدايات السبعينيات بمدينة بوسطن على يد طلاب مسلمين جاءوا من بقاع شتى من بلاد العالم الإسلامي وخاصة الدول العربية؛ بهدف استكمال دراستهم الجامعية بكبرى الجامعات بمدينة بوسطن، وكان تواجدهم سببا ساقه الله تعالى لبذر جذور هذه المؤسسة العريقة في رسالتها ومنجزاتها التي أينعت وأثمرت. ولاتزال تسهم بخطى وثّابة في دعم مسيرة الدعوة الإسلامية بمفهومها الوسطي المعتدل الذي يهتم ببناء الجالية المسلمة من الداخل على قيم الإسلام وتعاليمه السمحة، حتى يستطيعوا أن يكونوا مواطنين مؤثرين في المجتمع بما يحملونه من علم، ورقي، وبما يقدمونه منإسهامات حضارية، وبما يتحلون به من مواطنة صادقة، تتمتع بالعطاء المتميز، والإيجابية المنتجة. عن هذا المركز الإسلامي الحضاري بمدينة بوسطن كان هذا الحوار مع د. بسيوني نحيلة الاستاذ بجامعة قطر ومدير المركز أحد الذين ساهموا في دعم الجالية المسلمة في مدينة بوسطن حتى تحقق هذا الإنجاز الكبير في الدعوة المتميزة والتواصل المنضبط مع شرائح المجتمع ومؤسساته وفيما يلى نص الحوار: في ظل ما يعيشه الغرب الآن من الإسلام فوبيا تأتي تجرتكم التي تعد نموذجا للتعايش، حدثنا عن بدايتها؟ تعود بداية هذا الصرح العملاق منذ نهاية السبعينيات عندما قَدم بعض طلاب المسلمين فرادى من بعض الدول العربية ومن دول الخليج خاصة إلى مدينة بوسطن؛ من أجل تلقي العلم بجامعات (هارفرد)، (إم آي ـ تي)(نورث إيسترن)، وغيرها. وفوجئ هؤلاء الشباب بأنه ليس هناك مسجد قريب من محيط الجامعات لأداء صلاة الجمعة وبقية الفرائض، وللتواصل الاجتماعيم ع بعضهم البعض. ومع تزايد أعدادهم، وتواصلهم الحثيث مع إدارة الجامعات، سمحت لهم جامعة (إم آي تي) باستخدام قاعة صغيرة لأداء الصلاة ببدروم أحد المباني. ومن هذه القاعة الصغيرة كانت نقطة التقاء هؤلاء الشباب الذين لم يكن أكثرهم متزوجا يومها، إنما كانوا يبحثون عما يحفظ هويتهم الإسلامية، ويقوي انتماءهم لأخلاق الإسلام وثقافته، ويعمل على دعم ومؤازرة بعضهم البعض مدة بقائهم في بلاد الغرب وأثناء الغربة. وأصبحت هذه القاعة الصغيرة مقصد الطلاب المسلمين الذين يتوافدون على مدينة بوسطن ابتغاء العلم، وكذلك لآخرين ممن يأتون للعلاج بمستشفيات مدينة بوسطن العالمية. ومع تخرج الطليعة الأولى من هؤلاء الطلاب من الجامعات، قرر بعضهم العودة إلى بلده، وقرر آخرون بدء حياتهم العملية بالزواج والبحث عن عمل والاستقرار بالمدينة التي أنهوا فيها دراستهم ورأوها من أنسب الأماكن لإقامتهم. وكأن الله يستخدم بعضا من عباده يُحبب إليهم البقاء في مكان ما لينشر بهم دعوته، ويخدم من خلال جهودهم جموع المسلمين الوافدة والقاطنة بمدينة بوسطن، ومع الوقت تبين -أيضا- أن الله تعالى يريد بهؤلاء أن يضع معالم ثابتة للتعريف بمنهج الإسلام القويم في وسط مجتمعات تجهل حقيقته، أو تتعطش لمعرفته من مصادره. وقصص من أسلم من الرجال والنساء في هذا المجال لا تحصى ولا تعد، كما أن نماذج تغير موقف كثيرين عن الإسلام والمسلمين فقط بسبب المعايشة والتجربة أكثر من أن تحصى. إلى الآن أنتم في نطاق الجامعة كيف خرجتم إلى المجتمع بهذا الصرح؟ بدأت العائلات الشابة المتنامية تبحث عن مكان أكبر للحفاظ على هويتها الإسلامية، ولربط عائلاتهم وأولادهم بالإسلام وآدابه، فوقع قرراهم على أن يساهموا في شراء بيت من طابقين بمدينة كامبردج ليكون مقرا لجمعيتهم الأولى وتجمعهم العائلي، وسموه الجمعية الإسلامية ببوسطن، وكان ذلك في أوائل 1980. لكن كيف تحولت الجمعية إلى مركز؟ وبعد سنوات ومع زيادة أعداد الشباب والعائلات المسلمة بالمدينة، ظهر إعلان قريب لملهى ليلي يعلن إفلاسه، ويبحث عن مشترٍ بأسرع وقت، وعندها بدأ هؤلاء الشباب الصادقون في انتهاز هذه الفرصة، وقاموا بتبني حملة موسعة لشراء الملهى الليلي، وتحويله إلى أول مركز مرخص للمسلمين بهذه المنطقة، وتم الافتتاح في عام 1994 بحضور بعض السياسيين والعلماء من أمريكا. كيف أثر ذلك المركز في خدمة مسلمي بوسطن؟ ومع افتتاح مركز الجمعية الإسلامية ببوسطن 1994 بدأت تتأسس معالم الجالية المسلمة ببوسطن انطلاقا من مدينة كامبردج لتنتقل إلى مدن مدينة بوسطن الكبرى، فمن مركز صغير إلى عدة مساجد، ومن مدارس نهاية الأسبوع إلى عدة مدارس إسلامية كاملة الدوام، ومن تجمعات للصلاة إلى مراكز للاهتمام بالشباب والأطفال والنساء وخدمة المجتمع، ومن اهتمام بالمسلمين فحسب إلى إقامة الأنشطة الدعوية لغير المسلمين ممن يتعطشون لمعرفة الدين الحق، ويودون أن تستكين فطرتهم الباحثة عن مصدر خلقها ورزقها وحياتها ومماتها. هل وجدتم مضايقات أو مشكلات من المجتمع إزاء هذه الأنشطة؟ أثبت المسلمون في هذه المدينة وما حولها أنهم أهل للاحترام والتقدير، وذلك عن طريق فهمهم الواعي للإسلام وحسن تطبيقه في مجتمعات الغرب، على قاعدة الحفاظ على الثوابت دون مصادمة للواقع، وأيضا من خلال تواصلهم وإحسانهم إلى الجيران ورفقاء الدراسة والعمل. وكان أميز ما عُرف به المسلمون في هذه المدينة هو إتقان الأداء، وتنوع التخصصات، والحرص على الأمن والأمان، وخدمة المجتمعبتقديم الخدمات الطبية والثقافية والمجتمعية المتميزة. وبالنسبة للحكومة الأمريكية هل سمحت بهذه الأنشطة؟ ومع بدايات عام 2000م، وافق عمدة مدينة بوسطن على منح الجالية المسلمة عن طريق الجمعية الإسلامية ببوسطن قطعة أرض في وسط المدينة في مقابل أن يقدم المسلمون من خلالها مركزا متميزا يخدم الجالية المسلمة وعائلاتها، ويكون إضافة حضارية ثقافية لتراث مدينة بوسطن وما حولها. ولقد رحب جيران المسلمين من غير المسلمين -ممن احتكوا بالمسلمين عن قرب، ورأوا حسن أخلاقهم، وصدق مواطنتهم- بهذا القرار؛ وكان كثير منهم عونا في إنجاز هذا المركز وتحقيق أهدافه، كما كانوا دعما لا يُنسى أمام محاولات بعض الحاقدين والكارهين- من ذوي الخلفيات المعادية للإسلام بشكل عام- لتقدم المسلمين بمثل هذه المشروعات العملاقة في أمريكا، لإدراكهم عمق الأثر المترتب على هذا التواجد غير التقليدي في مدينة العلم والحضارة. ما تقوله الآن قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر، فهل استمرت هذه العلاقة الطيبة مع الحكومة الأمريكية أم ماذا حدث؟ مع بداية عام 2000 تغيرت احتياجات الجالية المسلمة، وخاصة بعد أحداث سبتمبر الشهيرة، إذ فطن كثير من المسلمين وقيادتهم، خاصة الذين قرروا البقاء والاستقرار بأمريكا، وفهموا طبيعة المجتمع، والذين أصبح لهم أبناء من الجيل الثاني، أن المرحلة الحالية، لا يمكن أن تكون-فقط - للحفاظ على هوية الجالية المسلمة وتربيتها على الإسلام، وتوفير بيئة إسلامية للعائلات المسلمة ، فضرر هذه الانعزالية أكثر من نفعها، إنما لابد من الخروج إلى المجتمع بشكل أوسع من أجل إثبات الذات، والتعريف بمبادئ الإسلام، والدفاع عن تواجد المسلمين، والتواصل مع كل أطياف المجتمع، وأصبحت هذه الرؤية مطلبا شرعيا، يحتمه الوقت والمرحلة؛ لرفع الاتهامات المنسوبة إلى الإسلام، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن المسلمين، ولتقديم واجب الدعوة بأفضل ما نملك للمجتمع والإنسانية، وأيضا لتقديم النموذج الإيجابي الفعال للجيل الثاني من أبناء المسلمين في ضرورة حمل رسالة الإسلام بثبات وفخر، ومواجهة حملات التشكيك المغرضة بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن. فبدأ المخلصون من أبناء وقيادات الجالية المسلمة في مدينة بوسطن يفكرون في وضع تصور كبير لمستقبل الإسلام والمسلمين بأمريكا، يناسب المرحلة والمكان، والظروف والمتغيرات، ويلبي احتياجات المسلمين كمواطنين في المجتمع الأمريكي، ويكون تعزيزا للتواجد الإسلامي الحضاري بمدينة بوسطن وما حولها؛ كما يهتمبالدفاع عن الإسلام عن طريق الدعوة وإبراز تعاليمه، ومزج أفضل ما في المجتمع الأمريكي مع مبادئه السامية الحنيفة. فكانت فكرة المركز الثقافي الإسلامي (ISBCC) ليكون محطة تاريخية نموذجية لتحول الجالية المسلمة الأمريكية: من الانعزالية المفرطة إلى الانفتاح المقنن، ومن تفكير المهاجر إلى فهم المواطنة، ومن الدفاع ورد الشبهات، إلى تقديم الإسلام وإبراز منتجاته، ومن العرقية والمذهبية، إلى التوحد والعمل المشترك تحت مظلة الفهم الصحيح للإسلام، ومن الاهتمام ببناء المساجد والمراكز فحسب، إلى بناء المؤسسات الدعوية والإعلامية والشبابية والمجتمعية، ومن قيادة الشيوخ والكبار، إلى تمكين الجيل الثاني لحمل مهمة الإسلام وتمثيله في المجتمع في صورته الحضارية المشرقة، ومن استخدام الوسائل التقليدية المنقولة من أوطان أخرى، إلى التفكير المبدع في استخدام وسائل العصر التي تناسب المكان والزمان. لكن هذا مشروع ضخم هل استطعتم تنفيذه؟ ظن كثيرون يومها أن هذا التصور الكبير وهذه الرسالة العظيمة للمركز الإسلامي الثقافي قد تكون حلما أو ضربا من الخيال، خاصة مع تزايد الحملات الإعلامية الشرسة والهجمات الممنهجة ضد الإسلام والمسلمين ومؤسساتهم خاصة في هذا الوقت. وتزايد الأمر صعوبة عند كثير من المسلمين عندم علموا أن التكلفة المادية لهذه المرحلة الأولى من المشروع ستتكلف أكثر من16 مليون دولارا. ومن أين ستحصلون على هذا الدعم؟ تكاتفت جهود المخلصين، وتحرك الجميع لتحقيق الحلم، وتخطي العقبات بنوعيها: الخارجية من المعادين لوجود المسلمين وانفتاحهم المؤثر بأمريكا، والداخلية من المثبطين والقاعدين من المسلمين، وما هي إلا سنوات معدودة من الجهد والكفاح، والصبر والاستعانة بالله، والتوحد والترابط، واليقين وحسن الظن بالله حتى تحقق وعد الله، وتمت فرحة المسلمين وغير المسلمين ممن كانوا ينتظرون هذا الإنجاز ويسألون دوما متي سيتم الافتتاح؟. وفي سنة 2009 تم الافتتاح للمركز الثقافي الإسلامي، ليشهده جموع المسلمين بدموعهم وابتسامتهم، وذلك بحضور رسمي من عمدة مدينة بوسطن الراحل(منينو) الذي ظل داعما أساسيا لهذا المشروع قرابة ما يزيد عن 15 عاما، رغم ما تلقاه من مضايقات وشائعات إعلامية ليتراجع، ولكنه أصر على تنفيذ وعده ليس فقط لصالح المسلمين الذين يثق في قيادتهم وإنجازتهم، إنما لصالح مدينة بوسطن أن يكون فيها هذا الصرح الحضاري المتميز ليضاف إلى إنجازاته وإسهاماته التي تمت في عهده. صف لنا هذا المبنى؟ يقع في 63,000 قدماً مربعاً (أي ما يزيد عن 5,850 متراً مربعاً). واجهته من الطوب الأحمر وهو الطراز التقليدي لمنطقة بوسطن، مع تجلي الطابع الإسلامي في التصميم: القبة، والمنارة والمحاريب،... وذلك ليجمع بين الواقع ومعالم الرسالة التي يحملها المركز، في مفهوم الحضارة الإسلامية والمواطنة البناءة الفاعلة. لقد شجع هذا التصميم الذي يجمع بين حضارة الإسلام المعمارية وحضارة المكان الواقعية كثيرا من غير المسلمين لزيارة المكان والانخراط في الأنشطة الاجتماعية والدعوية والخيرية فيه، وللتعرف على الإسلام والمسلمين من خلال الواقع والتاريخ، كما أصبح المركز مقرا لأكثر من ٦٥ جنسية من المسلمين، يمثلون مختلف الأعمار، ومختلف المستويات التعليمية والاجتماعية، يجمعهم جميعا حبهم للدين وتقديرهم لرسالة المؤسسة، ورغبتهم أن يكونوا جزءا في تحقيق رسالة الدعوة الإسلامية بأصالتها وحضارتها، وأصولها وثوابتها. إذا الآن صار هناك مركز كبير، وبالتأكيد هناك برامج وأنشطة نود الحديث عنها؟ اشتملت المرحلة الأولى للمركز على ما يأتي: مسجدا يتسع لـ 2,600 مصلٍ، قاعات اجتماعات وأنشطة مختلفة، قاعتين كبيرتين للقاءات الحاشدة مثل: الأعراس والعقيقة والاجتماعات، مدرسة ابتدائية وإعدادية متكاملة، مدرسة تحفيظ وتعليم القرآن الكريم، مدرسة لتعليماللغة العربية والتربية الإسلامية في نهاية الأسبوع، أول مكان في مؤسسة إسلامية لتغسيل وتجهيز الموتى، مكاتب الإدارة، مطعم لتوفير الطعام الحلال للجالية المسلمة، مقهى ترفيهي للعائلات المسلمة، ألواح توليد الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء للمركز، حديقة زراعية لإنتاج الخضراوات والفواكه لمطعم المركز... وغير ذلك. ويقوم بإدارة المركز الآن مجموعة من الجيل الثاني من الشباب والفتيات، الذين نشأوا وتربوا في المجتمع الأمريكي ويعرفون لغته وثقافته، مع اعتزازهم بالانتماء إلى الإسلام، والرغبة في تمثيله ونشر دعوته. يبلغ عددهم الآن ما يقرب من 12 موظفاً بميزانية سنوية تتجاوز المليون ونصف المليون (1,5 مليون) دولارا. ماذا عن المرحلة الثانية للمركز الإسلامي الثقافي بمدينة بوسطن؟ لم تقف جهود القائمين على هذا المركز عند النجاح والإنجاز الذي تم في المرحلة الأولى، فالنجاح يؤدي إلى مزيد من النجاح، خاصة عندما يكون العمل من أجل الله ودعوة الإسلام. فلا زالت هناك قطعة أرض لم يُستكمل بناؤها،يتم الآن التخطيط لتنفيذ المرحلة الثانية عليها، والتي سوف تضم -إن شاء الله - مؤسسة أكاديمية تعليمية رسمية معتمدة، تهتم بتخريج الأئمة وإعداد القادة المسلمين الذين يجمعون بين العلم الشرعي الأصيل وفقه الواقع المعاصر، وذلك لتلبية حاجات المراكز الإسلامية بأمريكا، والتي بلغ عددها أكثر من 2500 مسجد، والطلب المتزايد على توظيف ممثلين عن الإسلام بالجامعات والمستشفيات والمؤسسات الحكومية، والافتقار الشديد للقادة الدينيين الذين يجمعون بين فقه الإسلام الوسطي وفقه المكان ولغته. إن المتابع لأحول المسلمين ومؤسساتهم في المجتمع الأمريكي يدرك أنهم ليسوا في حاجة إلى مزيد من بناء المساجد إنما هم في حاجة إلى من يقود هذه المساجد بالفهم الصحيح للإسلام، وفهم الواقع ومتطلباته. كما يدرك أن حوالي أكثر من 7 مليون مسلم في أمريك الا يملكون مؤسسة أكاديمية تعنى بإعداد الأئمة وقيادات الجالية وممثليها داخل المجتمع الأمريكي كالجاليات الأخرى. إذا المرحلة القادمة تتمثل عندكم في بناء الفكر المعتدل والمتسامح والمتسق مع نفسه؟ إن الهدف الأساسي لمشروع المرحلة الثانية هو أن يقدم المسلمون أنفسهم إلى المجتمع عن طريق العلم وإعداد العلماء وبناء المؤسسات الأكاديمية التي تهتم بالتعليم والبحث والدراسات الواقعية المعاصرة التي تخدم واقع المسلمين وتعمل على تطورهم وتقوية وجودهم خاصة في ولاية يبلغ عدد الجامعات فيها أكثر من 110 جامعة ليس للمسلمين فيها واحدة حتى الآن. ما خطتكم المستقبلية ونحن ننهي الربع الأول من عام 2015؟ آن للجالية المسلمة في بوسطن، في عام 2015، أن تستفيد من أبنائها الذين أصبحوا علماء ومعلمين متميزين في جميع التخصصات بدءا من السبعينيات حتى الآن أن يساهموا في وضع بذور هذه المؤسسة الأكاديمية النموذجية التي ستقدم الإسلام في صورته العلمية الحضارية، وتعد قيادات المستقبل للجالية المسلمة بعناية فائقة، وفهم واع لقواعد الإسلام، وإدراك للتحديات التي تمر بها الجالية المسلمة بأمريكا. سيكون هذا المشروع على مرحلتين: المرحلة الأولى: في عام ٢٠١٦. وذلك بافتتاح معهد إسلامي على غرار البرامج المستمرة في كلية الدراسات الدينية في جامعة هارفارد،سيقوم هذا المعهد بتوفير برامج دراسية وشهادات في الموضوعات الإسلامية المعاصرة للمسلمين وغير المسلمين. المرحلة الثانية: في عام ٢٠١٨. سيضيف المعهد برنامج الماجستيرلإعداد الدعاة والأئمة بأمريكا. على غرار معهد أندوفر في مدينة نيوتن. وسيحصل الخريج على شهادة ماجستيرمعتمدة من الجهات الرسمية في الاعتماد الأكاديمي بأمريكا. تقوم الآن اللجان المتخصصة (المناهج- الاعتماد والتواصل الأكاديمي، التخطيط والبناء، الميزانية والتبرعات..) بالعمل الدؤوب المتواصل لجعل هذا الحلم حقيقة، ولإنجاز مشروع يخدم مستقبل الإسلام في أمريكا كلها. وهم على يقين أن الله الذي كتب للمرحلة الأولى أن تُنجز في سنوات معدودة – رغم التحديات والعقبات- قادر على أن يأذن للمرحلة الثانية أن ترى النور. وإن كان أهل الخير من المسلمين في خارج أمريكا وداخلها سارعوا بالتبرع بحوالي 16 مليون دولارا في المرحلة الأولى منذ سنوات مضت، فهم أقدر على أن يساهموابـ 15 مليون دولارا هي قيمة المرحلة الثانية لهذا المشروع الطموح الوثاب، خاصة بعد أن رأوا ثمار نفقاتهم الأولى في هذا الصرح الدعوي الحضاري في وسط مدينة بوسطن مدينة التاريخ العتيق والعلم والعلماء.

1654

| 04 أبريل 2015

تقارير وحوارات الشرق
الكواري لـ الشرق: (28) مسجداً جديداً.. و 45 مليون ريال لصيانة المساجد

قال مدير إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، محمد بن حمد الكواري ان المفترض من أصحاب المساجد الخاصة الذين لا يستطيعون توفير الخدمات للمصلين إما وقفها لله -تعالى- لتؤول ملكيتها للوزارة لتقوم بكامل اختصاصها وواجباتها نحو تلك المساجد أو القيام بتوفير الخدمة بالكامل لمساجدهم. وقال الكواري في حوار مع "الشرق" إن وزارة الأوقاف قررت بناء نحو 40 مسجدا سنويا في الدولة لمواكبة الزيادة السنوية في السكان، وقال إن الترتيبات جارية لبناء 45 مسجدا متعدد الطوابق، 5 منها انتهى العمل فيها، فيما يجري بناء 20 منها والـ 20 المتبقية في مرحلة إصدار التراخيص اللازمة للبناء، وكشف عن توجه لبناء مساجد في محطات الوقود على الطرق السريعة الخارجية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة البلدية والتخطيط العمراني . وفيما يلي تفاصيل الحوار: •ما ملامح الخطة الحالية في بناء المساجد؟  تسير إدارة المساجد وفق خطة شاملة في بناء المساجد في شتى المدن داخل الدولة، وتمتد الخطة الحالية للسنوات الخمس القادمة حيث تتم دراسة محددة ودقيقة لاحتياجات المناطق، ومراعاة الكثافة السكانية العالية في مدن بعينها، ومساحات الأراضي المحددة لبناء المساجد من قبل التخطيط العمراني. ويتراوح عدد المساجد المقرر بناؤها سنوياً بين 35 - 40 مسجداً، كما أنوّه بالفرق بين المساجد التي تشرف عليها الوزارة إشرافاً كاملاً فنياً وإدارياً ويكون مدونا على لوحاتها الرخامية شعار الوزارة والإدارة العامة للأوقاف واسم المسجد ورقمه ويطلق عليها اختصاراً (م. س)، والمساجد الخاصة وتشرف عليها الوزارة إدارياً في حال تقدم صاحبها بطلب إلى الوزارة للقيام بذلك ويطلق عليها اختصاراً (م. خ). ويفترض من أصحاب تلك المساجد إما وقفها لله -تعالى- لتؤول ملكيتها للوزارة لتقوم بكامل اختصاصها وواجباتها نحو تلك المساجد إن لم يستطيعوا توفير الخدمات اللازمة، أو القيام بتوفير الخدمة بالكامل لمساجدهم. •كم مسجداً يجري تنفيذه الآن ؟ وفي أي المناطق؟ وما خطة توزيع هذه المساجد؟  إن بناء المساجد الجديدة يسير على قدم وساق وجنباً إلى جنب مع الخطة السنوية لصيانة المساجد بالتنسيق مع الجهات المختصة، وجار العمل حالياً على بناء (28) مسجداً بعضها مشاريع جديدة والآخر هدم وإعادة بناء، أما عن المناطق التي تخدمها المساجد، فلاشك أن الإدارة تعنى برعاية وخدمة بيوت الله في كافة أرجاء البلاد وتراعي خريطة الكثافة السكانية، وتنطلق من ذلك في بناء المساجد في المدن كافة، وأنوّه هنا بعدد من المناطق التي تحتضن المساجد الجديدة بتصاميمها المتعددة ومنها: ( الخور، وأم لخباظ، والخريطيات، وأم السنيم، وغرافة الريان، ومعيذر الجنوب، والسهلة، والذخيرة، وأم قرن، ولعبيب، والرويس، والناصرية، والسودان جنوبا). •يلاحظ في المساجد التي يجري تنفيذها بدلا من المساجد القديمة في مناطق المنصورة أن المسجد مكون من أربعة طوابق. إذا كان المسجد في الطابق الأرضي، فما هي الخطة لاستغلال بقية الطوابق؟  إن بناء المساجد المتعددة الطوابق جاء لمواكبة الكثافة السكانية في المدن. ومن هذا المنطلق، بدأ التوجه إلى البناء الرأسي في بناء المساجد بالمدن ذات الكثافة العالية فقط حيث لا توجد حاجة لتعميمها ببقية المدن والمناطق. ويصل عدد المساجد المتعددة الطوابق إلى 45 مسجداً إلى الآن، منها 5 مساجد قائمة بالفعل، و20 مسجداً قيد التنفيذ، و20 مسجداً آخر في مرحلة إصدار التراخيص اللازمة للبناء. وتتراوح الطاقة الاستيعابية للمساجد المتعددة الطوابق بين 500 – 3000 مصلٍ للمسجد الواحد طبقاً لمساحة الأرض التي بُني عليها، وتضم هذه المساجد قاعات صلاة ومتوضأ للرجال وأخرى للنساء إلى جانب توافر كافة المرافق الخدمية اللازمة، وخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة. •يشتكي بعض الذين يسكنون في المناطق السكنية الجديدة من عدم وجود مساجد في مناطقهم، فما الحل لهذه المشكلة؟  يوجد تنسيق تام ومستمر بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية متمثلة في إدارة المساجد ووزارة البلدية والتخطيط العمراني متمثلة في إدارة أملاك الدولية لتوفير أراضٍ ليتم بناء مساجد جديدة عليها لخدمة سكان تلك المناطق. •يشتكي بعض أهل الخير الراغبون في بناء مساجد من ارتفاع تكلفة بناء المسجد.. إذ إن التكلفة تبدأ من مليون ريال تقريباً فأعلى ؟  إن مشاريع بناء المسجد يتم طرحها وفق نظامين، الأول: تولي هيئة الأشغال العامة "أشغال" الترسية والتنفيذ بالكامل بعد منحهم الأرض والنموذج المعتمد، فيما تتولى الهيئة وضع النماذج للمساجد المتعددة الطوابع. أما النظام الثاني والخاص بالمساجد التي تُبنى عن طريق المتبرعين والاقتطاعات الموجودة بالوزارة، فيتم الطرح عن طريق إدارة الشؤون المالية والإدارية بالوزارة من خلال لجنة ممارسات، أما عن تكلفة البناء، فإنها تخضع لأسعار مواد البناء في السوق، وعروض الشركات المنفذة حيث تصل تكلفة بناء أصغر مسجد (فروض) وملحقاته إلى مليون و700 ألف ريال قطري، وأؤكد هنا أن لدينا مواصفات وشروطاً لابد من تنفيذها في المساجد لأداء العبادة في بيوت الله وخدمة المصلين. •أنشئ الكثير من المجمعات التجارية الكبيرة إلا إنها لم تحسب حساب توفير مساجد في المبنى.. هذا الجانب كيف تنظرون إليه؟ وهل هناك توجه لإنشاء بورت كابينات مؤقتة لتكون مساجد؟  يُشترط لإصدار تراخيص المجمعات السكنية والتجارية ضرورة أن تشتمل على مرافق خدمية محددة من بينها توافر المسجد أو المصلى، وذلك بناء على التنسيق القائم بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من جهة ووزارة البلدية والتخطيط العمراني من جهة أخرى. وتتولى لجنة إنشاء المساجد بالإدارة الوقوف على المساحة التقديرية المطلوبة للمسجد أو المصلى بحكم الطاقة الاستيعابية للمجمع السكني، فيما يتم التنسيق بضرورة وجود مصلى في المجمعات التجارية مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني التي تحدد مساحته في ضوء حجم المجمع التجاري وعدد مرتاديه. •يقول المسافرون على طريق الشمال وطريق سلوى إنه لا توجد مساجد قريبة من الشارع حتى يتمكنوا من أداء الصلاة، هل تنوي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إنشاء مساجد على الطرق السريعة؟  تم التواصل مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني في هذا الجانب، وتمت الإفادة بوجود محطات مستقبلية للتزود بالوقود لشركة وقود في هذه الطرق الخارجية وتشتمل على مساجد من ضمن خدماتها. وستقوم إدارة المساجد بعد الانتهاء من تشييد تلك المحطات بدراسة الوضع وتحديد مدى الحاجة إلى بناء مساجد إضافية لطلب تخصيص أراضٍ أخرى لها إن لم تكن الموجودة كافية. •بشان صيانة المساجد.. نلاحظ أن الصيانة تأخذ وقتاً طويلاً يكفي لبناء المسجد من جديد.. فلماذا لا تتشددون مع الشركات الموكل إليها تنفيذ الصيانة؟  تهتم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اهتماما كبيرا بأعمال الصيانة في المساجد وقد تم رصد مبلغ 42 مليون ريال لهذا الشأن في موازنة العام 2014-2015 لأعمال الصيانة الدورية واليومية بجانب مبلغ 3 مليون ريال من الوقف لصيانة المساجد المؤقتة ( المصنعة )، وتتم التعاقدات لصيانة المساجد عن طريق طرح لجنة المناقصات بالدولة لمشاريع الصيانة لتتولاها إحدى الشركات الوطنية، إلّا أن بعض تلك الشركات قد يتعسر أو يكون ضعيف المستوى مما يؤدي لتوقف أعمالها وتضرر المساجد، وتقوم إدارة المساجد من جانبها بالتفاوض مع الشركة لتكملة العمل ومساعدتها للانتهاء من الصيانة المطلوبة، كما يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الشركات المقصرة. •يشتكي المصلون في المناطق المزدحمة بالسكان مثل مناطق المنصورة والنجمة من عدم انتظام عمليات نظافة المساجد الأمر الذي أدى لانتشار الحشرات الصغيرة مثل بق الفراش في المساجد.. فما هي خطتكم لعمليات النظافة؟  تولي إدارة المساجد مسألة النظافة أهمية خاصة وتخصص شركات نظافة ذات كفاءة للقيام بهذه المهمة، وتم توزيع العمال بحسب حاجة المساجد ونوعها (فروض – جوامع)، كما تسير عمليات النظافة بشكل منتظم وتخضع لرقابة يومية من الإدارة وفي حال وجود أي نوع من الحشرات يتم تبليغ الشركات المختصة ورش المساجد بالمبيدات المناسبة لمكافحة تلك الحشرات. وأؤكد أن مساجد قطر تتميز بالمستوى العالي من النظافة في إطار حرص الوزارة على توفير جميع الخدمات داخل مساجدنا لأداء العبادة. •ما التقنيات الجديدة التي ستلحق بالمساجد من أجل خدمة المصلين مثل الشاشات التي تم تركيبها في بعض المساجد؟ هل سيتم تعميمها على بقية المساجد؟  بالفعل، تتوفر الشاشات المرئية في (10) مساجد حالياً حيث يتم عرض المحتوى لإدارتي المساجد والدعوة والإرشاد الديني وكذا مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي والشبكة الإسلامية (إسلام ويب) التابعين لإدارة الدعوة، ونتطلع إلى توسعة هذه الخدمة بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات المنفذة لها. كيف تعلقون على فكرة المسجد المتنقل التي أدخلتها إحدى المؤسسات الخيرية؟ هل ترون جدوى للفكرة أم إنها غير عملية؟  إنها فكرة طيبة ولاقت صدى واسعاً، وأشير هنا إلى أن هذا النوع من المساجد يتم ترخيصه بموافقة خطية من إدارة المساجد، كما يوجد تنسيق مشترك مع المؤسسات والجمعيات الخيرية في الدولة بخصوص الأنشطة الدعوية المقامة بداخل تلك المساجد.

3803

| 31 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
العبدالله لـ "الشرق": المرأة القطرية عنصر مكمل للرجل في العمل الأمني

قالت النقيب روضة مسعود العبدالله ضابط القوة النسائية بقوة "لخويا" ان القوة النسائية معنية بدعم ومساندة جميع الإدارات والاقسام في قوة الأمن الداخلي لخويا وهي "مجموعة المتفجرات "مجموعة أمن المواكب والدوريات، " مجموعة حماية الشخصيات " " مجموعة العمليات الخاصة"، مشيرة الى أن المرأة القطرية منافسة ولديها من الإبداع ما يؤهلها لإثبات قدرتها بمختلف الميادين، وهي عنصر مكمل وضروري للرجل في العمل الأمني، وهناك مواقف معينة يبرز فيها دور المرأة في المجال الأمني بمختلف أشكاله. وأشارت النقيب روضة في حوار لـ "الشرق" إلى ان المرأة القطرية تحظى بدعم كبير في شتى المجالات من قبل القيادة القطرية الرشيدة ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في كافة المجالات، وقد اتيحت لها الفرصة في تولي مناصب قيادية متعددة، وهناك الدور الكبير لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر التي تعتبر من أهم الداعمين لنهضة التعليم في قطر، مشيدة كذلك بما قدمه معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قائد قوة " لخويا " الذي أتاح للمرأة الكثير من الفرص في اثبات وتحقيق القوة النسائية بما هو عليه الآن. ودعت النقيب روضة الفتاة القطرية للالتحاق بالعمل الأمني، فهذا المجال سيضيف لها الكثير على المستويين الشخصي والمهني وألا تلتفت لمن يحاول احباطها كى لا تلتحق بالمجال الأمني فدولة قطر تحتاج لأبنائها من الجنسين رجالاً ونساء لخدمتها في جميع المجالات. فيما يلى نص الحوار: • ما الهدف الذي من أجله تم انشاء القوة النسائية؟ القوة النسائية معنية بدعم ومساندة جميع الادارات والاقسام في قوة الأمن الداخلى لخويا وهى "مجموعة المتفجرات "مجموعة أمن المواكب والدوريات، " مجموعة حماية الشخصيات "، " مجموعة العمليات الخاصة" • العمل العسكري يختلف عن العمل المدني وفيه تحد شخصى واثبات الذات.. كيف استطعت عبور التجربة؟ في البداية لابد أن اشير الى أن تجربتى مع زميلاتى في القوة النسائية أكدت لى أن المرأة القطرية المنافسة والابداع واثبات قدرتها بمختلف الميادين. ولا بد وأن أعترف أنه كانت هناك صعوبات خاصةً أن الاعمال العسكرية غير عن الأعمال المكتبية، وهذا بالطبع كان أهم محور النقاش مع العائلة عند بداية خوضى التجربة، لكن كان الهدف الاسمى هو خدمة الوطن، فالمرأة عنصر مكمل وضروري للرجل في العمل الأمني، وهناك مواقف معينة يبرز فيها دور المرأة في المجال الأمنى بمختلف اشكاله. • المرأة القطرية أثبتت نجاحها في العديد من المجالات وأنت نموذج لذلك، كيف ترين دور القيادة الرشيدة في دعم المرأة واعطائها الفرصة للمشاركة في نهضة الدولة؟ المرأة القطرية تحظى بدعم كبير في شتى المجالات من قبل القيادة القطرية الرشيدة ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في كافة المجالات، وقد اتيحت لها الفرصة في تولي مناصب قيادية متعددة. وهناك الدور الكبير لسمو الشيخة موزا بنت ناصر التي تعتبر من أهم الداعمين لنهضة التعليم في قطر. ولابد ايضا أن نشيد بما قدمه لنا معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قائد قوة " لخويا " الذى أتاح لنا الكثير من الفرص في اثبات وتحقيق القوة النسائية بما هو عليه الآن. • ألم يتعارض عملك العسكري مع العادات والتقاليد خاصة أن المرأة القطرية تفضل العمل الاداري؟ لم يؤثر هذا الموضوع لان الرؤية والهدف الرئيسي هو خدمة الوطن في أي مجال سواء عسكري او مدني، وأدعو الفتاة القطرية للالتحاق بالعمل الأمني فهذا المجال سيضيف لها الكثير على المستويين الشخصى والمهنى وألا تلتفت لمن يحاول احباطها كى لا تلتحق بالمجال الأمني، فدولة قطر في حاجة لأبنائها من الجنسين رجالاً ونساء لخدمتها في جميع المجالات. • ما اجراءات عملية تجنيد المرأة؟ هناك بعض المتطلبات ومنها ضرورة اجتياز اختبار اللياقة البدنية، وأن تكون المتقدمة لائقة طبيا، وأن لا يقل عمرها عن 18 عاما ولا يزيد على 25 عاما، وألا يكون قد حكم عليها بقضية مخلة بالأمانة والشرف، وألا يقل الطول عن 165 سم. بعد اجتياز جميع شروط التجنيد تدخل الفتاة الى ميدان التدريب حيث يتم اعدادها وتدريبها على كافة الامور التى من شأنها أن تحول الشخص من الحياة المدنية الى الحياة العسكرية مثل (تدريبات المشاة والأسلحة ومهارة الميدان، اضافة لسلسلة من محاضرات العلوم الشرطية والضبط والربط العسكري والاسعافات الاولية وسلسلة من البرامج التدريبية لتنمية المهارات الادارية وبرامج الحاسب الآلى وغيرها من البرامج التى يتم اعدادها للملتحقين حديثا بالقوة وتستمر فترة التدريب من 4 الى 6 أشهر. • ما أهم الدورات التأهيلية والتخصصية لكى تصبح المجندة الجديدة جاهزة للعمل الميداني؟ من أهم البرامج التدريبية التى شاركنا فيها، دورة المستجدات هى مقياس القبول للالتحاق بالمجال العسكري،بعدها دورة تخصصية خاصة للقوة النسائية وهى دورة حماية الشخصيات، دورة مكافحة الشغب، دورة فن التعامل مع الجمهور، دورة المشاة، دورة التفتيش، دورة الأسلحة الخفيفة، دورة الاسعافات الأولية، دورة القفز المظلي. • ما أهم مشاركاتكن خلال العام الماضي؟ مهام القوة النسائية كما اشرت سابقاً دعم ومساندة الأجهزة والادارات والأقسام المختلفة في "لخويا "، المساهمة مع " مجموعة العمليات الخاصة": في التصدى وأعمال الشغب وتفريق المتظاهرين، والمساهمة مع "مجموعة حماية الشخصيات" في تأمين سلامة الشخصيات الهامة والقيادية وضيوف الدولة، والمساهمة مع " مجموعة المتفجرات " في التعامل مع المواد المتفجرة واتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية منها، وقد شاركت القوة النسائية في كثير من المؤتمرات والفعاليات مع مجموعة العمليات الخاصة، وحماية الشخصيات والمتفجرات، ولعل أهم المشاركات تأمين لكبار الشخصيات النسائية في البطولات الرياضية والمؤتمرات التى استضافتها قطر والتى كان اخرها بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال "الدوحة 2015 "، وتمثلت مهام العنصر النسائى في توفير الجو الآمن والمناسب لضيوف البلاد من الشخصيات النسائية، وذلك من خلال التأكد من سلامة المكان سواء كان مكان الوصول أو الاقامة أو التجوال في المواقع التى أقيمت فيها الفعاليات. • ما أهم الصفات التى تم اكتسابها خلال فترة العمل بالقوة؟ من أهم الصفات الميزات الكبيرة التى اضافها لى العمل في قوة لخويا هى تنمية الروح المعنوية والوطنية للتضحية من اجل الوطن والتى يجسدها شعارنا (الله — الوطن — الأمير) الذى نردده يوميا كأول واجب في يوم العمل في القوة، كما أن البيئة العسكرية في قوة لخويا تساعد على الانضباط والتعاون في العمل واحترام الوقت، والحزم والجدية. • خاضت أفراد القوة النسائية تجربة فريدة وتحديا كبيرا ألا وهو دورة القفز المظلي، كيف جاءت فكرة هذه الدورة؟ الدورة الخاصة بالقوة النسائية للقفز المظلى (عمليات) كانت دورة استثنائية جاءت بتوجيهات من معالي قائد قوة لخويا، مشيراً الى أنه تم اعداد برنامج تدريبي خاص لهذه الدورة وفق احتياجات المتدربات، شارك في اعداده وتنفيذه عدد من الكفاءات القطرية من فريق البحث والانقاذ. وشارك فيها 13 من ضباط وضباط الصف، وشملت دراسة نظرية عن القفز المظلي، واجراءات الأمن والسلامة داخل وخارج الطائرة، وشرحا عن المعدات المستخدمة في القفز وكيفية التحكم بالمظلة والطيران، والأعطال المتوقعة وكيفية التعامل معها، وكذلك دراسة لقوانين الطيران، اضافة الى تدريب عملي للقفز من ارتفاع يزيد على 4 آلاف قدم، وقد أثبتت المشاركات كفاءتهن، واجتزن الدورة بنجاح غير متوقع. • الى أى مدى يعتبر حصولكن على دورة القفز المظلى نقلة نوعية في مسيرة حياتكن الشخصية؟ برنامج القفز المظلى كان نقلة نوعية في مسيرة القوة النسائية بقوة " لخويا "، وقد كانت فرصة في اثبات الذات والـتأكيد على جاهزيتنا وقدرتنا على تحمل المسئولية وجديتنا في العمل، والحمد لله نجحنا في ذلك ونحن مستعدات لتحد أكبر، وقد كانت المشاركات في هذه الدورة لديهن الحرص والدافعية على قبول التحدى واثبات الذات وحرصن على تطوير مهاراتهن، واكتساب المزيد من المعارف، وكن مستمعات جيدات وملتزمات بتعليمات المدربين، ومطبقات تطبيقا عملياً لكل ما يخص اجراءات الأمن والسلامة وقد كان لدينا اصرار في أن نخطو خطوة للأمام، نؤكد فيها أننا على قدر من المسئولية، وذلك لأنفسنا أولا قبل أى أحد آخر، خاصة أن أكبر الطموح في هذه الدورة وأكثر المتفائلين كان يتوقع ان عدد القافزات لن يزيد على خمس متدربات على الأكثر، لكن المفاجأة التى أذهلت الجميع نفذن 48 قفزة من ارتفاع يزيد على 4 آلاف قدم بواقع 4 قفزات لكل مشاركة، ونحن نطمح في تحقيق الأفضل باذن الله. بدورهن قالت منتسبات بالقوة النسائية لـ "الشرق"، إن الانضمام لـ " لخويا" اثراء للخبرات والتجارب في حياتنا اليومية. وعبرت منتسبات من القوة النسائية عن فخرهن واعتزازهن الانتماء لقوة لخويا، مؤكدات أن العمل العسكرى اضاف اليهن العديد من الصفات التى ساعدتهن في جميع مناحى الحياة. وأشارت وكيل ضابط ثانِ هنادي ناصر بوحدود الى التحاقها بالقوة، فقالت: التحقت بالقوة النسائية من 10 سنوات، وكانت تجربة ثرية ومهمة في حياتي، وأننى سعيدة بوجودى فى العمل، فنحن نقوم بحماية الشخصيات وتأمين وتفتيش والحفاظ على الاشخاص وضيوف الاحتفالات، وان العمل يعتبر مجالاً خصباً لتحقيق الفائدة. من جانبها قالت وكيل ضابط ثان منى صالح الغريري ان هناك دعما كبيرا من معالي قائد القوة لنا وان وجودنا في العمل لخدمة الوطن وانصح القطريات الانضمام والالتحاق بالعمل في القوة النسائية بقوة لخويا. وأكدت انّ الدعم الذي توليه الدولة لنا كبير جداً، وهناك اهتمام جيد بالنساء في مجال الأمن، حيث يأخذنّ دورات وتدريبات على أعلى مستوى لتحقيق التميز والابتكار في مجال العمل.

6199

| 29 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
عبد الهادي لـ "الشرق": 130 طفلاً استفادوا من زراعة القوقعة بحمد الطبية

أنشأت مؤسسة حمد الطبية وحدة السمع والتوازن في 2004، بالتزامن مع تدشين البرنامج الوطني للكشف المبكر عن ضعف السمع، الذي يشمل كافة المواليد في دولة قطر، في مسعى لتوفير خدمات نوعية متطورة في مجال أمراض السمع والتوزازن. وشهدت تلك الخدمات نقلة نوعية خلال السنوات الماضية، أدت إلى تحويل الوحدة إلى مركز متطور؛ يقدم طيفاً واسعاً من الخدمات التشخيصية والعلاجية للأطفال والبالغين، وكذلك لكبار السن. وفي هذا السياق، كشف الدكتور خالد عبد الهادي (استشاري ورئيس مركز السمع والتوازن بمؤسسة حمد الطبية)، عن الإعداد لتوفير خدمات البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض ضعف السمع، في مستشفى الوكرة قريباً. وأشار إلى أن البرنامج الوطني للكشف عن ضعف السمع يغطي جميع المواليد دون استثناء، مبيناً أن البرنامج يقدم خدماته على 3 مراحل؛ الأولى: عند الولادة حيث يخضع المولود للفحص الأول، أما المرحلة الثانية فتكون في سن 2 ـ 3 أشهر ويجري الفحص في المراكز الصحية، وأخيراً المرحلة الثالثة في سن المدرسة، وتابع قائلاً: "ووفقا للرؤية الوطنية قطر 2030، فالبرنامج يسعى إلى توفير خدماته من خلال جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الأولية، إضافة إلى المراكز الخاصة". وفيما يتعلق بمركز السمع والتوازن، نوه الدكتور عبدالهادي خلال تصريحات خاصة لـ "الشرق" إلى أن المركز يوفر أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية في أمراض السمع والتوازن، مما يجعله بيت خبرة دولي، مشيراً الى توفير خدمات التشخيص والعلاج لأمراض السمع والتوازن للأطفال والبالغين على حد سواء. وأوضح أن المركز يوفر عياداتٍ تخصصية للمُعِيْنات السمعية، ومختبراً متطوراً للمعينات السمعية، كاشفاً عن استحداث عيادة تخصصية لكبار السن، توفر برنامجاً وطنياً للكشف عن أمراض ضعف السمع لدى كبار السن. وأضاف قائلاً: "وقد بدأنا قي تقديم الخدمة من خلال عيادة تخصصية مسائية أسبوعية، كتجربة عملية، تمهيداً لتوفير الخدمة بشكل وطني لكبار السن، وهذه العيادة توفر خدماتِ التشخيص الدقيق، وخدمات صناعة قوالب السماعات، وتركيب المعينات السمعية، وذلك كمرحلة أولى للخدمة". وذكر أن المرحلة التالية ستشهد قيام المركز بتوفير عيادات تخصصية لمرضى الدُّوَار لكبار السن، تقدم جميع الخدمات التشخيصية والعلاجية لكبار السن على مدار الاسبوع، موضحا أن هذه الخطوة سيتم تنفيذها قريبا. وأعلن عن افتتاح عيادات تخصصية جديدة بالمركز، للتسمم الدوائي السمعي، مشيراً الى أن تلك العيادات توفر خدماتها للأطفال.. لجميع الأطفال الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، مبينا إجراء دراسة حول الكشف عن علاقة تلك العلاجات بإصابة هؤلاء الأطفال بضعف السمع. وتابع قائلاً: "ونحن في المركز لا نقدم خدمة جديدة إلا بعد إجراء دراسة علمية محكمة على الخدمة، وأهمية تقديمها، والفوائد من تقديمها للفئات المستهدفة، وعليه نقرر توفير الخدمة من عدمه بناء على النتائج". وذكر أن المركز استحدث مؤخراً عيادة جديدة لمرضى طنين الأذن، موضحاً أنها تعد من أحدث العيادات التي أنشئت، في ضوء بروتوكول محدد يعالج مرضى الطنين"، مضيفاً "وتم توفير عدد من العيادات التخصصية التشخيصية في مستشفى حمد، ومدينة حمد بن خليفة الطبية، تستقبل المرضى لتشخيص الحالات بدقة، وعيادات أخرى لإعادة تأهيل المرضى، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة في العالم". وأكد عبد الهادي توفير أحدث التقنيات الطبية المستخدمة في مجال ضعف السمع والتوازن في العالم، مشيراً إلى إجراء 130 عملية زراعة قوقعة في حمد الطبية، منذ تدشين البرنامج. وأضاف قائلاً: "وهذه الحالات يتم الكشف عنها من خلال البرنامج الوطني للكشف المبكر عن ضعف السمع، وهو البرنامج الذي أسهم في اكتشاف آلاف الحالات، وتقديم العلاج المناسب لها، وعند اكتشاف الحالات يتم تأهيلها كافة، حتى تصل إلى السن التي تناسب إجراء جراحات "زراعة القوقعة". وزاد: "بالنسبة للمواطنين؛ تقدم الخدمة بالمجان، أما غير القطريين فيتم تحويل ملفاتهم إلى الجمعيات الخيرية، ومنها جمعية الهلال الأحمر القطري لتمويل الجراحة، وتصل تكلفة زراعة القوقعة إلى قرابة 90 ألف ريال قطري. وفي الحقيقة فإن جمعية الهلال الأحمر تقدم لنا الدعم في هذا المجال بشكل سريع". وذكر أن المركز يتعامل مع أفضل الشركات المصنعة لأجهزة القوقعة في العالم، مشيرا الى استقبال العديد من الحالات من دول إقليم الشرق الأوسط، نتيجةً لنجاح البرنامج، مؤكداً التزام البرنامج بتطبيق أفضل المعايير العالمية. وحول المعايير المتبعة لزراعة القوقعة، أكد الدكتور خالد عبدالهادي اتباع معايير صارمة؛ تعتمد على سن المريض وحالته، علاوة على أن البرنامج يلتزم باختبار قدرة الأسرة على التعامل مع المريض، بعد إجراء الزراعة، مبينا أن تعاون الأسرة يعد محدداً هاماً وأساسياً، لقبول إجراء الجراحة من عدمه. وتابع قائلاً: "ونحن في انتظار تسلم مبنى جديد لإنشاء مركز القوقعة، حيث تتوافر جميع الإمكانات التقنية والفنية والبشرية لتدشين المركز في أقرب فرصة ممكنة".. وحول قسم المُعِيْنات السمعية، نوه الدكتور خالد عبدالهادي إلى أن القسم يلتزم بالقياسات السمعية الدقيقة، لتجهيز المعينات السمعية التي تناسب احتياجات المرضى، مشدداً على أن الهدف من توفير هذه الخدمة للمرضى طبي بحت، ومن ثم فجودة الخدمات إحدى الركائز الاساسية في هذا العمل. وأردف قائلاً: "ومن جملة الخدمات العلاجية التي نوفرها أيضا، خدمات مختبر السماعات؛ الذي يقدم خدمات عالية الجودة، تناهز أفضل المراكز العالمية في هذا المجال، وفي حقيقة الأمر، إن هذا المختبر يعد فريداً من نوعه في المنطقة، من حيث نوعية الخدمات العالمية التي يقدمها. كما يقدم المختبر لمرضاه أفضل أنواع السماعات في العالم، إضافة إلى أحدث أنظمة FM، وفي هذا الإطار تجب الإشارة الى أن المختبر غالباً ما تملكه مؤسسات ربحية، ولكننا في مؤسسة حمد الطبية حَرَصنا على إنشاء هذا المختبر، لتقديم خدمات غير ربحية لكي تتسم بالجودة".. وحول مرضى الدُّوَار والدوخة، لفت الى أن مركز السمع والتوازن يوفر عيادة تخصصية متطورة، لمرضى الدوار، حيث يتم تحويل المريض إليها من عيادات خاصة بمستشفى حمد، لإجراء الفحوص الخاصة بالدوار، من خلال أحدث الأجهزة مثل: جهاز الكرسي الدَّوّار، وجهاز التوازن، ونستخدم من خلال هذه العيادة طريقة علاج متطورة؛ تعتمد على تمارين خاصة أثبتت تفوق فعالياتها على العديد من أنواع الأدوية. وأكد عبدالهادي لـ "الشرق" أن حمد الطبية توفر تقنيات علاجية فريدة من نوعها، في مجال الدوار والدوخة، تعتمد على أجهزة التأهيل وإجراء تمرينات علاجية، مشيراً إلى أن العلاج التقليدي المتوافر حاليا في العالم، يعتمد على برامج دوائية وجراحية، مضيفاً في السياق ذاته: "وهؤلاء المرضى يعانون في الغالب من مشاكل في الأذن الداخلية، وتحديداً في الدهليز، مما يسبب الحالات التي يعانون منها".. وحول برنامج التدريب السمعي اللفظي الذي يعرف بـ " AVT"، أشار إلى أن هذا المجال يعد من التخصصات النادرة في العالم، ولا توفره سوى مراكز قليلة جداً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا. وأوضح أن الخدمة يتم توفيرها لجميع المرضى الذين يخضعون لجراحات زراعة القوقعة، أو أولئك الذين يخضعون لعمليات تركيب المُعِيْنات السمعية، مشيرا إلى أن الخدمة تعتمد على تدريب وتأهيل المرضى، على آليات النطق السليم، المعتمد على السمع"، مضيفاً: "حيث يتم تدريب المريض على: كيف يسمع جيداً، بالتزامن مع تدريبات على كيفية النطق السليم". وقال: "ومن خلال العرض السريع الذي قدمته حول إمكانات المركز والخدمات التي يقدمها، فنحن في احتياج مستمر لكوادر مؤهلة، ومن ثم أطلقنا 3 دبلومات لتخريج كوادر، قادرة على توفير الخدمات طبقاً لأعلى المعايير العالمية". وأردف قائلاً: "ونهدف أيضا الى توفير برامج تدريب عالمية، بالتعاون مع أفضل الجامعات في العالم؛ مثل: جامعة تورونتو الكندية، وقد تم توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة والجامعة، لاستحداث الـ 3 دبلومات؛ هي: دبلومة السمعيات السريرية، دبلومة التأهيل السمعي اللفظي، وأخيراً دبلومة تأهيل مرضى الدوار، وهي برامج ـ كما أشرت ـ نادرة في العالم أجمع".. ونبه الى أن برامج الدبلومة الحالية، تهدف إلى توفير كوادر مؤهلة للمركز، يستطيع من خلالها تقديم خدمات المركز في جميع المستشفيات التابعة لمؤسسة حمد الطبية، وكذلك للمراكز الصحية التابعة للرعاية الأولية بنفس الكفاءة، مؤكداً تحول المركز الى بيت خبرة دولي، لتدريب الكوادر الطبية في منطقة الشرق الأوسط. ولفت عبدالهادي الى أن دبلومة السمعيات السريرية تضم حاليا 14 متدرباً، و9 متدربين في دبلومة تأهيل مرضى الدُّوَار، و14 متدرباً في دبلومة التدريب السمعي اللفظي.. وحول البحوث الطبية التي ينفذها المركز، أوضح الدكتور خالدعبد الهادي أن البحث العلمي يعد من الدعائم الأساسية التي يقوم عليها المركز، مشيراً الى أن نتائج البحث العلمي هي التي تحدد اختيار الخدمات الجديدة وتوفيرها، وكذلك استحداث تقنيات جديدة. وذكر أن المركز يسعى الى تنفيذ مشروع بحثي حول الجين المسبب لأمراض ضعف السمع، لدى كبار السن، في حين يتم الإعداد لتنفيذ بحث حول فيروس " CMV" وهو فيروس ينتقل للطفل عن طريق حليب الأم، يسبب ضعف السمع لدى الطفل، مشيرا الى أن البحث يسعى لإيجاد طريقة لوقاية الطفل من الإصابة بهذا الفيروس، بالتعاون مع جامعات من ألمانيا وايطاليا. وتابع : "ونتائج البحث ستحدد مدى حاجتنا لتوفير برنامج وطني، للكشف المبكر عن هذا الفيروس، وهناك بحث آخر نستعد لتنفيذه حول علاج طنين الأذن، بالحجامة، تقوم عليه الدكتورة زينب المصلح". وألمح الى أن المؤتمر العالمي لأمراض السمع عند الأطفال، الذي استضافته الدوحة مؤخراً، أوصى بتطبيق البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض السمع، في منطقة الشرق الأوسط. ولفت إلى أن أوراق العمل التي ناقشها المؤتمر، ركزت على أمراض الدُّوَار عند الأطفال، وضعف السمع، والكشف عن أمراض السمع، وزراعة القوقعة، وذلك بمشاركة خبراء وأطباء من مختلف أنحاء العالم. وذكر أن وحدة السمع والتوازن قد أنشئت في 2004، وقد عُمل في التجهيز لافتتاحها في 2003، حيث تم تدشين البرنامج الوطني للكشف المبكر عن ضعف السمع، ليشمل كافة المواليد في دولة قطر، قبل الخروج من المستشفى. وقال الدكتور عبدالهادي: "وقد خصصنا عددا من العيادات في هذا المجال؛ هي: عيادة تشخيص أمراض السمع والتوازن عند حديثي الولادة، وهي العيادة التي تستقبل الحالات التي يتم اكتشاف خلل ما في الجهاز السمعي، طبقاً لبرنامج الفحص المبكر. وأجرينا دراسة حول تشخيص وعلاج ضعف السمع بأنواعه، وهي: ضعف السمع التوصيلي، وضعف السمع الحس عصبي، ضعف السمع المختلط". واستطرد: "كما أجرينا دراسة وطنية حول الأمراض المتعلقة بالأذن، التي من بينها الدوار وطنين الأذن، وبناء على ذلك كله، تم افتتاح الوحدة التي تحولت الى مركز تنضوي تحته العيادات سابقة الذكر، فهناك عيادات خاصة بالأطفال لتقديم التشخيص والعلاج لأمراض السمع والتوازن، كما خصصنا عيادات للبالغين.. وفي حالة الأطفال نوفر أحدث أجهزة التشخيص، التي تستخدم آخر ما توصل إليه البحث العلمي، وهو التشخيص وقت النوم الطبيعي للطفل، من خلال أجهزة متطورة تقيس استجابات الطفل النائم". إلى ذلك، أطلق مستشفى الوكرة (عضو مؤسسة حمد الطبية) مؤخرًا، سلسلة من خدمات الرعاية المتمركزة حول المريض، بما يمكّن سكان مدينة الوكرة والمناطق المحيطة بها، فضلاً عن سكان الدوحة، من الحصول على رعاية علاجية فعالة ومريحة، وذلك بهدف تلبية الاحتياجات الطبية للأعداد المتزايدة من السكان في دولة قطر. وقد أطلقت رسميًا عيادة أعصاب متميزة بالمستشفى، تقدم للمرضى خدمات استشارية وتشخيصية وعلاجية شاملة، لكافة أنواع مشاكل الأعصاب الناتجة عن اضطرابات الجهاز العصبي، مثل: الوهن العضلي، والتصلب المتعدد، والصرع، واضطرابات الحركة، والدُّوَار.. ويدير العيادة الدكتور عباس الصديق، استشاري الأعصاب، وتفتح أبوابها لاستقبال المرضى يومي الإثنين والثلاثاء، من 07:30 صباحًا إلى 12:00 ظهرًا. تقع العيادة في مبنى العيادات الخارجية بمستشفى الوكرة، وبالإمكان الاستفادة من خدماتها بموجب تحويل من طبيب بأحد مراكز الرعاية الصحية الأولية، أو طبيب بمؤسسة حمد الطبية، عن طريق تحويل داخلي، وفي بعض الحالات تقبل تحويلات من أطباء بمرافق طبية خاصة، وهذه الخدمة الجديدة تغطي كافة حالات الطوارئ، بمستشفى الوكرة، التي تحتاج إلى استشارة سريعة ودعم عاجل في مجال طب الأعصاب. يقول د. عباس الصديق: منذ افتتاح العيادة، قدمنا استشارات في مجال طب الأعصاب لما يربو على 35 مريضاً، علماً بأننا نستقبل المزيد من المرضى بشكل يومي، ومن المصابين بمختلف الأمراض والاضطرابات العصبية، ولكن أكثر الحالات التي نستقبلها بالعيادة، هي مرضى الجلطة والصرع".. كما أعلن مستشفى الوكرة عن افتتاح عيادات مسائية لبعض التخصصات الطبية، التي يتضاعف الطلب عليها من قبل المرضى، مثل؛ جراحة العظام، وأمراض الرئة والجهاز التنفسي، وجراحة الفم والوجه والفكين، وأمراض الجهاز الهضمي، والمسالك البولية، وأمراض الكلى، والأذن والأنف والحنجرة، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية وأمراض القلب، كما سيَشْرَع المستشفى في تشغيل عيادات مسائية لاختصاصي الجراحة العامة، والعلاج الطبيعي.. ويهدف المستشفى من افتتاح هذه العيادات، إلى خفض فترات انتظار المرضى للمواعيد، فضلاً عن استيعاب أكبر عدد من المرضى الراغبين في الحصول على رعاية طبية عالية المستوى، وسوف تكون هذه العيادات مفتوحة لاستقبال المرضى، خلال الفترة من 03:00 مساءً إلى 05:00 مساءً، ومن الأحد إلى الخميس. وبالإضافة إلى هذه الخدمات، يقدم مستشفى الوكرة ـ في الوقت الراهن ـ خدمة ركن السيارات للمرضى وأسرهم وللزوار، وذلك بهدف تحويل المستشفى إلى مرفق علاجي أكثر ترحيبًا بمرتاديه، وتوَّفر هذه الخدمة عند المدخل الرئيسي للمستشفى، (باتجاه البهو الرئيسي) وعند مبنى العيادات الخارجية (أ)، وعند وحدة طوارئ البالغين. وقال السيد ويلسون روس، المدير التنفيذي لمستشفى الوكرة بالوكالة: إننا في غاية السعادة، بتوفير هذه الخدمات الجديدة، المتمركزة حول المريض، في مستشفى الوكرة، ومن أهم أولوياتنا أن نحرص على أن يشعر كافة المرضى الذين يراجعون مستشفى الوكرة، بأنهم يتلقون الترحيب اللائق، والعناية المستحقة، ويوقنوا بأننا نتيح لهم الوصول إلى أفضل رعاية ممكنة.. من جانبه قال الدكتور محمود الهيدوس المدير الطبي لمستشفى الوكرة بالوكالة: هذه الإنجازات الجديدة تعزز التزامنا بتوفير رعاية آمنة وحانية وفعّالة، لكل مريض من مرضانا، ونحن على يقين بأن إدخال هذه الخدمات سوف يثمر، في تحسين الكفاءة العلاجية والتشغيلية، فضلاً عن الارتقاء بتجربة المرضى بالمستشفى".

1609

| 29 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
اللنجاوي: محبة الناس رصيدي الحقيقي في بنك الحياة

صناعة البسمة فن لا يجيده إلا من حباهم الله خصائص معينة تؤهلهم لتقبل الناس لهم، مع مقدرتهم على العطاء وتناغم الأداء مع الاحتياجات الحقيقية للباحثين عن البسمة، حيث يروي عطاؤهم عطش الوجدان الإنساني للضحك الذي يعد ضرورة حيوية للإنسان، يجدد من خلالها قدرته على مواجهة أعباء الحياة والتخلص من تبعات الهموم اليومية التي تطول الجميع لأسباب مختلفة ومتعددة، وقد يحمل هؤلاء الكثير من الألم والوجع الذاتي، شأنهم شأن كل البشر، إلا أنهم رغم الألم والوجع يظلون مصادر للبسمة، يحملهم الناس على ذلك أو يجملون أنفسهم مشقة إسعاد الآخرين، متعالين فوق جراحهم، وفي مقدمة هؤلاء الإعلامي والفنان والمعلق الرياضي، محمد اللنجاوي "بابا لنجة أو عمو مصلح" كما يلقبه الأطفال، الذي عاد مؤخرا من رحلة علاج طويلة، وهو يحمل ذات القدرة السابقة على منح الآخرين البسمة وخلق أجواء من المرح، فما إن حل ضيفا على "الشرق" حتى تسابق الزملاء بصالة التحرير للسلام عليه وممازحته لإضفاء أجواء البسمة والضحك في المكان، ثم كان لنا معه الحوار التالي. ما الجديد الذي تستعد لتقديمه بعد عودتك من رحلة العلاج؟ أستعد حاليا للجزء الثالث من مسلسل "عمو مصلح" على قناة الجزيرة للأطفال، وكنا بصدد تصوير الحلقات، لكن تم تأجيل التصوير إلى وقت لاحق بتوجيهات من السيد سعد الهديفي مدير القناة، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج الأخرى التي سيتم تقديمها على الجزيرة للأطفال، وستكون ذات مضمون جديد يتسم بطرح مواضيع هادفة تتناسب مع العمر العقلي للفئات المستهدفة، وذلك وفق توجيهات سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة. لماذا تركز على برامج الأطفال تحديدا، وكيف كانت بدايتك معها؟ تركيزي على برامج الاطفال لأنني أجد المتعة في التواصل معهم، فلدي شغف كبير بالأطفال وتمكنت من خلال مسيرتي مع برامجهم التي تزيد على 27 عاما، من اكتساب الخبرة والمهارة التي مكنتني من التواصل في هذه النوعية من البرامج طوال هذه السنوات، أما بدايتي مع برامج الأطفال فقد كان أول ظهور لي في الثاني عشر من يناير عام 1988، وكان الأستاذ سعد الرميحي مديرا للتلفزيون آنذاك، وكان يتم تقديم برامج الأطفال من ساحة خاصة بالتلفزيون، وحدث أن تأخرت مذيعة الأطفال " أحلام حسن" وطلب مني الأستاذ سعد الرميحي أن أقدم البرنامج، وتخوفت كثيرا من التجربة في البداية، ولكن لم أشأ أن تضيع الفرصة من بين يدي، وبالفعل قدمت أربع حلقات أخرجها المخرج علي الحمادي وكانت قدماي ترتجفان، لكن قدر الله أن تنجح الحلقات التي قدمتها وتلقيت الكثير من الرسائل التي تشيد بأدائي خلال الحلقة وما زلت أحتفظ ببعض هذه الرسائل، من بينها رسالة لشخصية تدعى "أمل الحياة" التي شجعتني كثيرا على الاستمرار، ومن وقتها وأنا أقدم برامج الأطفال ليلقبونني ببابا لنجة ومنها إلى الجزيرة للأطفال و"عمو مصلح". كيف ترصد ردود أفعال الأطفال معك من خلال البرامج التي تقدمها؟ الحمد لله، هناك تواصل طيب ونستشرف ذلك من خلال الاتصالات التي ترد للبرامج ومدى انتشارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا من خلال تواصل الأطفال معي خلال وجودي بالأسواق والمجمعات التجارية، وفي كل المناسبات، فالجيل السابق يعرفني ببابا لنجة، والجيل الحالي يعرفني بـ"عمو مصلح"، الذي قدمت شخصيته في حلقات رمضانية. وأين أنت من التعليق الرياضي؟ كانت بدايتي مع التعليق الرياضي فىي كأس آسيا التاسعة التي أقيمت في قطر وعلقت على أول مباراة وكانت بين السعودية والبحرين، وفى نهاية المباراة وقعت في خطأ جسيم لن أنساه أبدا، فقد كانت مبارة اليوم التالى بين الكويت وكوريا، وقلت أعزائي المشاهدين غدا مباراة الكويت وكوريا وأتمنى كل التوفيق للمنتخب الكوري الشقيق، وتزامن ذلك مع وجود الأستاذ سعد الرميحي والمعلق يوسف سيف معي في كابينة التعليق، اللذين خرجا فورا عندما وقعت في هذا الخطأ، تعبيرا عن غضبهم مني، وكان سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني هو أول من شجعني على التعليق ومارست هذا الدور حتى عام 2005 ولم أتوقف، لكن لم تتم دعوتي للتعليق منذ هذا التاريخ. ما أهم الدروس التي خرجت بها من رحلة العلاج التي عدت منها مؤخرا؟ لي مع العلاج رحلة طويلة، ولكن هذه المرة كانت أزمة شاء الله تعالى أن أتخطاها، فقد أجريت ست عمليات في الدوحة وتوجهت للعلاج في عدد من دول العالم ومكثت في تايلاند لمدة سبعة أشهر، كنت خلالها أعد الأيام لأعود للأهل، وأتعبت شقيقي الأستاذ عبدالحميد اللنجاوي الذي رافقني طوال فترة العلاج، وتحملني كثيرا ولن أنسى دوره معي وتحمله وصبره لفوضويتي، ولكن بحمد الله بعد أن انتظمت في العلاج، كتب الله لي الشفاء وكانت الطبيبة جولي هي طبيبي المعالج ببانكوك، وهي من أشهر أطباء السكر في العالم، وقد وقفت بجانبي وتعهدتني بالرعاية منذ وصولي حتى عودتي لقطر. وأهم ما خرجت به هو محبة الناس التي تعد الرصيد الحقيقي لي في بنك الحياة. وكيف تعاملت مع الشائعات الكثيرة التي ترددت بشأنك أثناء فترة العلاج؟ خرجت شائعات كثيرة تؤكد وفاتي لأكثر من مرة أثناء الفترة التي قضيتها في بانكوك، وكان بعضها ينتشر بقوة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ولم أكن أدري عنها إلى أن وجدت شقيقي الأستاذ عبدالحميد اللنجاوي يحدثني عنها وهو غاضب ويقول إن بعض ضعاف النفوس يطلقون الشائعات عليك، وفي أول شائعة ترددت وصلني ما يزيد عن 200 مكالمة من الأصدقاء والجمهور والتقط لي الأخ سلطان الشيب صورة وأنا أطمئن الجمهور أنني بخير، وأعلم أن الموت والحياة بيد الله، ولكن تلك الشائعات عكست مدى محبة الناس لي من خلال سعيهم للاطمئنان علي. ما هي أهم الأعمال المحورية في مسيرتك الفنية؟ أعتز بجميع الأعمال التي قدمتها، لكن هناك أعمال لا أنساها مثل مسلسل "عنتر" ومسلسل الفرسان الثلاثة مع عبدالعزيز جاسم وسعد بورشيد، إلى جانب عدد من المسلسلات الكوميدية مع باسمة حمادة، وعدة مسرحيات للأطفال كان آخرها مسرحية " سندريلا وطيور الغابة" مع الفنان فالح فايز، وكنت أقدم فيها دور الوالي، هذا بالإضافة إلى برامج الأطفال التي كان آخرها " عمو مصلح". هل هناك على الساحة القطرية من ترى أنه يسير على خطاك في المجال الفني أو البرامجي؟ للاسف، لم أرَ هذا الشخص بعد، وليس هناك حتى الآن من يصلح لإكمال مسيرتي، وأتمنى أن أرى هذا الشخص قريبا، فالساحة تحتاج إلى المزيد من أمثال بابا لنجه، ومن المجتهدين من أبناء الوطن لخدمة برامج الطفل التي تشهد نقصا ملحوظا على الصعيدين الإذاعى والتلفزيوني. من أطلق عليك بابا لنجة؟ الأستاذ أحمد الراشد مساعد مدير التلفزيون هو من أطلق علي هذا اللقب، وقد انتشر بسرعة كبيرة بين الأطفال، وهو لقب أعتز به كثيرا، فالأطفال ينادونني به، وقد انتشر كثيرا بين الجيل السابق، أما الجيل الحالي فيناديني بعمو مصلح، نسبة للدور الذي قمت به في مسلسلات وبرامج الجزيرة للأطفال. تعتز كثيرا بابنتك المياسة، فكيف تتعامل مع برامجك، وهل كان لاختيار الاسم دلالة معينة؟ المياسة هي زهرة عمري وأحلى شيء في حياتي، عمرها الآن 3 سنوات وأرى فيها كل أطفال الوطن وأعتبرهم جميعا كالمياسة، التي لم تعاصر بابا لنجة، لكنها تقول الآن "بابا مصلح"، أما اختيار الاسم فكان تيمنا باسم سعادة الشيخة المياسة بنت حمد صاحبة الدور الكبير في المجتمع، وخاصة في مجال الثقافة والفنون. هل تغير واقع طفل اليوم وأصبح هناك ضرورة لتغيير الخطاب الإعلامي الموجه إليه؟ بالفعل طفل اليوم تغير كثيرا، فقد أصبح لديه الكثير من النوافذ الأخرى على شبكة الإنترنت والموبايل، ويحتاج بالفعل إلى أسلوب يواكب معرفته ويعمل على توعيته بأساليب مبتكرة، والوصول إليه في العالم الافتراضي الذي يقضي معظم وقته داخله، وعلينا أن نربطه بواقعه وتراثه من خلال أساليب تتسم بالحداثة، بحيث يتمكن من الجمع بين الأصالة والحداثة من صغره، فلا يطغى جانب على آخر. هل برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون كافية، أم أن هناك حاجة للمزيد من البرامج؟ الأطفال يمثلون شريحة كبرى من التركيبة السكانية للوطن، ولذا فهناك ضرورة لزيادة عدد البرامج الموجهة إليهم، سواء تلفزيونيا أو إذاعيا، لربطهم بالإعلام المحلي، وخاصة عبر الإذاعة، ولو دعيت للمشاركة في برامج تلفزيونية سأرحب بذلك، وأعلم أن هناك اهتماما بتطوير المحتوى الإذاعي والبرامجي تقف وراءه القيادات الإعلامية بالمؤسسة، ممثلة في سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة المؤسسة القطرية للإعلام وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي وسعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني مدير التلفزيون. هل تنوي المشاركة في أعمال فنية قريبا؟ كنت أتمنى العمل في مسلسل "جزيرة الأحلام" الذي تم تصويره مؤخرا وأخرجه الصديق ناصر الدوسري، وهو مخرج متميز وزميل أعتز بالعمل معه، وقد أخرج لي عددا من البرامج التي أعتز بها، ولكن المسلسل تم تصويرة قبل عودتي من بانكوك وأثناء فترة علاجي بالخارج، وربما تكون هناك فرصة للمشاركة في أعمال أخرى قادمة. كيف ترى مسرح الطفل في قطر؟ مسرح الطفل غائب في قطر وعلمت أن هناك محاولات لإحياء مسرح الطفل من خلال مهرجان سيتم تخصيصه لعروض مسرح الطفل، وهو توجه جيد أن تهتم الدولة بمسرح الطفل لانعكاساته الإيجابية على الناشئة، وقد شهد مسرح الطفل عروضا مميزة في السابق من خلال الأستاذ صالح المناعي، ومجموعة من الفنانين الذين قدموا عددا من التجارب الهادفة، وقد شاركت في بعضها. في حياة كل منا موقف لا ينساه، فما هو الموقف الذي لا ينساه اللنجاوي؟ المواقف كثيرة، لكن لعل أهمها موقف مع طفلة تدعى عائشة وكنا نقدم برامج للأطفال في العيد، وكان من بينهم أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكان ضيفنا في الحلقة فنان العرب محمد عبده، وكان من بين الأطفال طفلة جميلة ومهذبة اسمها عائشة وسألناها عن العيدية، فقالت إن والدها أعطاها، وحين سألتها عن والدتها، قالت إنها ماتت ولكن بحزن وتأثر شديدين، وتبين أنها يتيمة الأم وتأثرت كثيرا بحديثها أنا ومحمد عبده ومنحتها هديتها وذهبت بعد ذلك لزيارتها في الشمال بناء على طلبها، ولكن مازلت أتاثر عندما أتذكر ذلك الموقف الذي لم تمحُهُ الأيام من ذاكرتي.

2264

| 29 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
المغامس للشرق: العملية السياسية بالعراق غطاء شرعي للاحتلال الإيراني

كشف الشيخ نواف المغامس، رئيس الاتحاد العالمي للقبائل العربية وأحد مشايخ قبائل شمر، أن مليشيات الحشد الشعبي والتي أطلق عليها مليشيات الحشد الشيعي، الهدف من تشكيلها هو القضاء على جميع أبناء المكون السني في العراق.وعن الفارق بين حكومة المالكي والعبادي اعتبر المغامس أنه لا فارق بين الاثنين وأن الحكومة باختلاف وجهها لا تخدم المكون السني بل هي مجرد غطاء سياسي للاحتلال الإيراني للعراق، كما اعتبر المغامس أن المكون السني لا يوجد ما يمثله في الحكومة أو البرلمان، موضحا أن الشعب العراقي يعتبر هؤلاء عبارة عن "غنم" تسوقهم إيران كيفما تشاء ووقتما تشاء.وفيما يخص الاتحاد العالمي للقبائل العربية قال المغامس "للشرق" إن الاتحاد هو جامع لكل أبناء القبائل العربية من جميع أنحاء العالم ضمن كيان موحد ويضم الاتحاد زعماء ووجهاء القبائل العربية كما يسعى لضم جميع أبناء القبائل العربية في هذا الكيان، وفيما يلي نص الحوار: قريبا صرح سليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي بأن إيران تقوم بعمليات عسكرية في العراق دون علم الحكومة.. كيف تنظرون لهذا الأمر؟ما قاله الجبوري أمر مؤكد ونحن نعرفه منذ زمن فإيران تحتل العراق منذ انسحاب القوات الأمريكية منها وهؤلاء الموجودون في السلطة العراقية من السنة، سواء كانوا في الحكومة أو البرلمان، عبارة عن غنم العرب لا قيمة لهم وإيران تستغلهم كي يكونوا غطاءً سنياً عربياً لاحتلال العراق . إذا أنت تعتبر السنة الموجودين في البرلمان لا يمثلون السنة؟ نعم هم لا يمثلون المكون السني مطلقا ولا يعبرون عنه وأنت إذا سألت أي مواطن عراقي عن هؤلاء سيقول لك إنهم "غنم السنة في العراق " وإذا سألت عن قوتهم داخل المجتمع فستكتشف ألا قوة لهم فهم لا يعبرون عن تطلعات السنة فممثلو الأقليات الأخرى مثل الأيزيدية والآشورية أقوى بكثير من ممثلي السنة في البرلمان العراقي والحكومة أيضا.السنة في العرقولماذا هذا الإضعاف للمكون السني؟ أولاً لأن السنة مستهدفون منذ فترة من قبل الشيعة وإيران وثانيا لأن السنة لم يعودوا متحمسين للعملية السياسية وبالتالي ليسوا حريصين على انتخاب من يمثلهم إدراكا منهم لفشل العملية السياسية وعدم جدواها.وهل تتدخل السلطة التنفيذية في العملية السياسية والانتخابات؟ نعم بكل تأكيد فهي تقوم بتزوير الانتخابات بنسبة 90% لصالح الأشخاص الذين يوافقون توجه السلطة والدليل على ذلك أن نتائج الانتخابات التي جاءت بالمالكي رئيسا للوزراء اكُتشف بعدها أن حزام بغداد السني والذي أعلن المالكي أنه انتخبه بنسبة 95 % لم يتوجه أحد منهم أبداً للجان ولم يصوتوا لصالح أي من المرشحين، وهم أعلنوا ذلك أثناء وبعد الانتخابات، وهذا بالطبع نتاج فقدهم الثقة في العملية الانتخابية. بعد استبعاد المالكي وتشكيل حكومة جديدة برئاسة حيدر العبادي.. هل وجدتم فارقاً بين حكومة العبادي والمالكي أم أن الاثنين سواء؟ لا يوجد أي فارق سوى في تغيير الوجوه فقط فالعبادي الآن يسير على نفس نهج المالكي ولا يختلف عنه بتاتاً.من يحكم العراق برأيك من يحكم العراق حاليا؟ من يحكم العراق هو قاسم سليماني وجميع الوجوه الموجودة عبارة عن ممثلين للاحتلال الإيراني للعراق، فإيران هي من تحتل العراق الآن وتدير مؤسساته وليست فقط تتدخل فيها.لكن هناك من أبناء الطائفة السنية من يشارك المليشيات الشيعية في عملياتهم العسكرية ضد تنظيم الدولة؟هؤلاء نعتبرهم كعرب النقب في إسرائيل الذين يوالون إسرائيل، معتقدين أن العملية السياسة ستجعلهم يحصلون على حقوقهم وسيحررون أرضهم. بغض النظر عن اتهامكم لهم بالعمالة لإيران.. لكن هناك من يشارك مليشيات الحشد الشعبي حاليا في القتال؟ هؤلاء لا يمثلون سوى أقلية، فلا توجد أي قبائل عربية سنية تشارك المليشيات الشيعية المسماة الحشد الشعبي على المستوى الرسمي أو القبائلي ومن يشاركهم فقط مرتزقة تستخدمهم المليشيات الشيعية كغطاء لهم وتدفع لهم مقابلا ماليا مستغلين حاجتهم ودناءة نفوسهم من أجل مشاركتهم فمثلا قبيلة الجبور التي يصل تعدادها الآلاف عندما يشارك 1000 شخص أو 2000 مع الحشد ليس معنى هذا أن القبيلة كلها مع المليشيات الشيعية ولو كانت القبائل السنية والتي تبلغ 80% من المكون السني العراقي تقاتل التنظيم إلى جوار الحشد الشعبي، لما بقي واحد من تنظيم الدولة ولا من غيره. صرح مسؤول إيراني رفيع بأن العراق أصبح عاصمة لإيران.. فهل هذا صحيح ولماذا صرح المسؤول بهذا التصريح؟ هو يخاطب شعبه ويفخر أمامهم لأنه يعلم أن ذلك له مردود إيجابي داخل الشارع الإيراني، ويعتقد أيضا أنه سيزيد رصيد قادة الدولة عند شعبهم، وعند الشيعة العراقيين أيضا الذين يتبعون إيران الآن بشكل مباشر، كما أن هدفهم أيضا هو توجيه التهديد لمن يريد أن يقلص حجم إيران في المنطقة، ويهدف أيضا بالتصريح إلى كسب عملاء آخرين في المنطقة فبالطبع عندما ترى الشعوب أن إيران لها نفوذ كبير في المنطقة سيزداد العملاء لها وسيتمنى آخرون الانضواء تحت رايتها.الحشد الشعبي وداعش منذ أيام صرح رئيس الأركان الأمريكي بأن مليشيات الحشد الشعبي والمليشيات الإيرانية عامة تشكل تهديدا للأمن القومي العربي والغربي أكبر من تنظيم الدولة ..هل تتفق مع هذا التصريح؟ بكل تأكيد أتفق معه وهذا ما حذرنا منه مرارا وتكرارا.وأنت كـ"سُني" هل تتفق مع هذا الأمر وتعتبر المليشيات الشيعية أكثر خطرا عليكم من تنظيم الدولة؟ بالنسبة لنا لا يوجد وجه مقارنة بين المليشيات الإيرانية وتنظيم الدولة فالعراقيون يعرفون ذلك وخاصة الذين يسكنون المناطق المسيطر عليها تنظيم الدولة لأنهم جربوا المليشيات الشيعية وتنظيم الدولة ووجدوا نار تنظيم الدولة ولا جنة المليشيات الشيعية . وما هو الفارق بين الاثنين برأيك؟ أولا تنظيم الدولة لا يهاجم مناطق الشيعة كما تفعل المليشيات الشيعية مع المناطق السنية، كذلك فإن التنظيم جميع أفعاله تكون ردة فعل أو حماية للمناطق التي يسيطر عليها، كما أن أفعاله التي تصور على أنها جرائم هي لحفظ الأمن في المناطق التي يسيطر عليها ولا توجه إلا للمخالفين، حسب معتقد التنظيم.أما المليشيات الشيعية فهي تقتل على الهوية وتستبيح دماء أهل السنة وعندما تقتل فلابد أن تمثل بالجثث وفي كل الأحيان قبل أن تقتل تعذب ولا تحترم المواثيق الدولية ولا المعاهدات الدينية كما أنها لا تحفظ حق الأسير أو الجريح، كما تقتل النساء والأطفال والشيوخ. لكن الإعلام يصور جرائم تنظيم الدولة وهي بحسب التقارير جرائم ضد الإنسانية وضد الدين؟ وماذا عن جرائم المليشيات الشيعية التي تحرق جثث أهل السنة بعد أن تعذبهم وتقتلهم. ما لا يعرفه العالم أن المليشيات الشيعية التابعة لإيران لديها ثأر مع الشعب العراقي منذ أيام صدام، وصاحب الثأر تكون لديه نوازع التشفي والانتقام بأكثر مما فعله الخصم به، وهذا ما تفعله المليشيات الشيعية بالشعب العراقي، فهي تمارس عمليات أخذ الثأر، كما أننا نعلم جرائم المليشيات الشيعية قبل أن يظهر تنظيم الدولة على الساحة، فقد نبشوا قبر صدام في العراق وخالد بن الوليد في سوريا ويريدون نبش قبر عمر بن الخطاب في المدينة المنورة وسعد بن أبي وقاص في السعودية وهذا ما يجعلنا نتأكد أن هذه المليشيات تُخدم فقط على المشروع الإيراني الذي يعتبر الخليج جزءا من الدولة الفارسية وقد رأيناه سابقا في لبنان.وهذه الأفعال عكس ما يفعله تنظيم الدولة فالتنظيم ليست لديه توجهات تجاه الشعب العراقي أو السوري سوى تحريره من الأنظمة المتجبرة. وهل هناك تأييد للتنظيم من قبل الشعب العراقي؟ التنظيم بالفعل استطاع أن يكتسب حاضنة اجتماعية فلو نظرنا إلى السنوات العشر الماضية ماذا كسب السنة وماذا تحقق لهم من العملية السياسية ومن الحكومات المتعاقبة.. النتيجة "صفر".. هذا ما جعل تنظيم الدولة يسحب البساط من تحت العملية السياسية الخادعة. لكن هناك أشخاصا يشهد لهم بالوطنية دخلوا العملية السياسية التي تتهمها بالفشل؟جميعهم عندما أدركوا أنها عبارة عن خدعة انسحبوا منها بداية من الديليمي والجنابي وهم كانوا أعضاء في البرلمان العراقي مرورا بمحمد الدائم والهاشمي الذي كان نائبا للرئيس ونهاية برافع العيساوي الذي كان وزيرا للمالية، وكانوا من أقوى ممثلي السنة في الحكومة العراقية والبرلمان ومع ذلك لم تتقبلهم الأقلية الشيعية. إذن العملية السياسية في العراق غير جادة ولا تلبي احتياج السنة؟ العملية السياسية هي فقط غطاء شرعي للاحتلال الإيراني للعراق.الصحوات العراقية وأين الصحوات العراقية التي تأسست سابقا لمقاتلة القاعدة الآن؟ كان مشروعا فاشلا وأغلب المشاركين فيه نادمون على ما فعلوا وقادة هذه الصحوات الآن غير موجودين في العراق وتحت حماية الأمريكان .الاتحاد العالمي وماذا عن الاتحاد العالمي للقبائل العربية الذي تترأسه.. وما هي أهدافه؟ هو اتحاد عالمي يشمل جميع القبائل العربية ويتكون من شيوخ ووجهاء هذه القبائل وعضويته مفتوحة لجميع أبناء القبائل العربية في جميع أنحاء العالم فكل وجهاء القبائل وأعيانها مشاركون في صناعة سياسة الاتحاد.. ويهدف الاتحاد لتجميع توجهات القبائل على رأي واحد كما يهدف أيضا لتوعية أبناء القبائل ومساعدتهم في جميع مناحي حياتهم وتعريفهم بتاريخهم وشؤونهم الأخرى كما يهدف أيضا إلى تحديد وبلورة رؤية واحدة تجاه قضايا أمتنا العربية والإسلامية ونظرا للأحداث التي تمر بها العراق وسوريا الآن فإن التركيز حاليا عليهما ونسعى لتوحيد صفوف العشائر لمواجهة المد الاستعماري في المنطقة. وهل لديكم توجه تجاه النفوذ الإيراني في المنطقة؟ كما قلت لك إن رؤيتنا تجاه قضايا الأمة تجعل التدخل الإيراني في المنطقة هو أهم أولوياتنا ووجوب التصدي له أهم توجهاتنا.وهل لديكم توجه معين لما يحدث في العراق وسوريا الآن كاتحاد؟ بالطبع نحن بصدد بلورة رأي موحد تجاه الصراع القائم في البلدين ومحاولة تشكيل كيان موحد للعمل على مساندة المقاومة الشرعية ووقف النفوذ الفارسي.وهل هناك ملامح لهذا التوجه على الأرض سواء في العراق أو سوريا؟ نحن أعلنا مسبقا أنه طالما هناك احتلال إيراني للعراق فلا تعامل مطلقا بين القبائل العربية في العراق وبين الحكومة.هل لدى الاتحاد مقر رسمي؟لدينا مكاتب متوزعة في العراق والأردن وسوريا وتركيا واليمن. أخيرا ماذا تطلبون من الحكومة العراقية الحالية؟ نحن نطالب بحلها وتشكيل حكومة إنقاذ وطني وإعادة صياغة العملية السياسية وإطلاق الأسرى، وخاصة من السنة لحين جلاء الاحتلال الإيراني. هل لديكم تقديرات عن الأسرى في السجون العراقية؟ آخر التقديرات كانت 120 ألف أسير.

1459

| 28 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
العميد الخرجي: انخفاض ملحوظ في نسبة الحوادث والمخالفات العام الماضي

أكد العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور أن مؤشر الحوادث والمخالفات للعام 2014 يبشر بالخير .. مشيرا إلى أن هناك انخفاضا ملحوظا في نسبة الحوادث والمخالفات وسيظهر ذلك في التقرير السنوي الذي سييتم الإعلان عنه قريبا .وقال إن أكثر ما عانت منه إدارة المرور خلال عام 2014 هو مخالفات التجاوز من اليمين والوقوف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة أما باقي المخالفات فعادية .وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة خصوصا فيما يتعلق بهاتين المخالفتين ومنها حجز المركبة كان لها أكبر الأثر في انخفاض هذا النوع من المخالفات .وأشار إلى أنه عقب تطبيق عقوبة حجز المركبة كان يتم حجز أكثر من 70 سيارة مخالفة في اليوم والآن هناك تناقص كبير في التسكير على المركبات وكذلك الوقوف بمواقف ذوي الاحتياجات الخاصة والتجاوز من اليمين وهذا أكبر دليل على أن هناك التزاما من السائقين بتجنب هذه المخالفات.وأكد العميد الخرجي أن الإدارة حريصة على عدم بدء أي مشروع للبنية التحتية دون إيجاد الطرق البديلة التي تضمن انسيابية الحركة.وأضاف في حوار لمجلة "الشرطة معك " أن دوريات الفزعة ولخويا تساعد إدارة المرور في ضبط الشارع بما في ذلك تسجيل المخالفات وفق قانون المرور وبالتنسيق التام مع الإدارة يعني أن هاتين الجهتين الأمنيتين لا تعملان فيما يخص المهام المرورية من تلقاء نفسيهما وفيما يلي نص الحوار:* سيادة العميد محمد سعد الخرجي، بداية نود أن تطمئنوا الجمهور عن واقع الحالة المرورية في قطر مع بداية عام 2015م؟إجمالاً نحن كإدارة عامة للمرور نرى أن الحالة المرورية مرضية ومطمئنة، لكن بالتأكيد هناك من مستخدمي الطريق من لا يرى ذلك، ولعل السبب هو كثرة الأشغال في أعمال البنية التحتية التي تتسبب في تحويل مسارات بعض الطرق، والإغلاقات في بعضها الآخر، ولكن ما لا يلاحظ أن هذه الأعمال تنجز بسرعة كبيرة، ومنذ أن بدأ العمل في إنشاءات البنية التحتية وبناء الطرقات والجسور حتى اليوم حصل تقدم كبير في مسألة الإنجاز، وتحسنت الحالة لحركة السير، وفي المستقبل القريب إن شاء الله ستختفي كل هذه الإزعاجات، حيث سيتم الانتهاء من بعض الإصلاحات على الطرقات، وافتتاح الطرق الجديدة.* هل هناك سقف زمني محدد للانتهاء من كل هذه الأشغال على الطرقات؟معظم المشاريع تتعلق بالبنية التحتية، والعمل ممتد، ولكننا نحرص على ألا يبدأ مشروع ما حتى نجد الطرق البديلة التي تضمن انسيابية الحركة، والمطلوب من مستخدمي الطريق مراعاة أن هذه مشاريع أساسية، وهي تصب في صالح الجميع.* إلى جانب رجال المرور هناك دوريات (الفزعة) و(لخويا) وهي مخولة بتسجيل المخالفات المرورية، ما مدى صحة هذا الإجراء؟سواء الفزعة أو لخويا، فكلها تساعد في ضبط الشارع المروري بما في ذلك تسجيل المخالفات المرورية وفق قانون المرور، وبالتنسيق التام مع الإدارة العامة للمرور، يعني أن هاتين الجهتين الأمنيتين لا تعملان فيما يخص المهام المرورية من تلقاء نفسيهما.* لكن قد يحتج أحدهم بعدم صحة المخالفة لكون الجهة التي سجلتها عليه هي الفزعة أو لخويا وليس المرور؟كما قلت لك فإن هذه الجهات تعمل وفق قانون المرور وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، وهي دخلت العمل معنا منذ مدة لتغطية النقص الذي شاب دورياتنا المرورية بفعل الطفرة التي حصلت في البلاد، ولكن بالتأكيد حينما يكتمل العدد لدينا، ويكون بمقدور الدوريات المرورية تغطية الشارع المروري بالكامل فإن الأمور ستعود إلى طبيعتها، كما أن مساعدة كل من الفزعة ولخويا لنا تأتي بعبء كبير وإضافي عليهم، وهم يريدون أن يتفرغوا لمهامهم الأساسية التي لا تقل أهميتها بالنسبة للمواطن والمقيم عن أهمية مهام رجال المرور على الشارع العام.* اسمحوا لنا أن ننتقل إلى محور آخر في حديثنا، وهو ما يتعلق بتوعية الجمهور بآداب وقواعد المرور، فهناك مثل يقول (التعليم في الصغر كالنقش على الحجر) وقد تم في فترة سابقة تدشين منهاج السلامة المرورية لطلاب المدارس، إلى أين وصلتم في هذا المضمار؟تم اختيار خمس مدارس من مدارس البنين والبنات كعينة لقياس مدى نجاح المشروع وإجراء التقييم اللازم له، لنرى مدى نجاحه في تحقيق الأهداف المرجوة منه لبناء جيل واع بكل متطلبات السلامة المرورية على الطريق، وإذا أتت النتائج كما هو متوقع لها فبالإمكان فيما بعد تعميم المنهاج على كافة المدارس بالدولة، طبعاً أنا معك في أن التعليم في الصغر أمر في غاية الأهمية ويمكن أن يأتي بنتائج ومخرجات طيبة، لكن أنا أرى أن الطريق أو بالأصح السائق هو الأساس، فنحن يمكننا أن نصل إلى الأطفال ونوصل إليهم رسالة السلامة المرورية وننبههم لمخاطر اللعب على الطرقات، وكيفية الركوب الآمن لوسائل المواصلات، والشكل الآمن لقطع الطريق، ولكن إذا ما كان قائد المركبة يستهتر بقواعد وآداب المرور، أو يجهلها، ويقود سيارته دون انتباه، أو بسرعات لا تتناسب مع السرعات المحددة في الطرق الداخلية حيث المناطق السكنية، فستظل الحوادث تقع وتؤرق الجميع، فالطفل يمكن أن يأخذ منك معلومة السلامة المرورية، ولكنه حينما يلعب كرة القدم في فريجه على سبيل المثال، وتذهب الكرة بعيداً إلى نهر الطريق الذي تستخدمه السيارات فإنه بلا شك سيركض وراء كرته دونما تفكير بقواعد السلامة المرورية، وهنا يأتي دور السائق وأهمية إبدائه الحرص الشديد على اتباع قواعد القيادة الآمنة على الطرقات.* في العام الماضي أطلقتم حملة للحد من حوادث الدهس، فهل حققت النتيجة من تدشينها؟لحل مشكلة حوادث الدهس طالبنا وما زلنا نطالب بإيجاد أماكن لعبور المشاة من جسور وأنفاق، فنحن نعاني من افتقار طرقاتنا لهذه الوسائل الآمنة لعبور المشاة، وبالذات المنطقة الصناعية كانت هي الأكثر تسجيلاً لحوادث المشاة لعدم وجود الإنارة الكافية على الطرقات هناك، وكذا عدم وجود الممرات الآمنة للمشاة، ولكن نستبشر خيراً في المشروع القائم حالياً وهو مشروع تطوير المنطقة الصناعية، حيث أخذ في الحسبان تزويد جميع الشوارع بالإنارة اللازمة، وكذا ممرات لعبور المشاة، مما يدعم جهودنا في مجال التوعية للمشاة والتي نرى أن الحملة التي قمنا بها كان لها الأثر الإيجابي في خفض نسبة وقوع حوادث دهس المشاة، وستلحظون ذلك في التقرير الإحصائي السنوي للحوادث.* في خاتمة هذه الحوار، هل هناك ما تودون إضافته؟على الدوام نحن نؤكد أن الشأن المروري هو شأن عام، ولن يستتب الأمر في الشارع المروري بجهود رجال المرور وحدهم أو بمن يتعاونون معهم من الجهات الأمنية الأخرى، فالجميع يستخدم الطريق سواء كان سائقاً أو من المشاة، لذا فإن الشأن المروري يجب أن يكون محط اهتمام الجميع، فمستخدمو الطريق في مقدمة من تقع عليهم المسؤولية في جعل هذا الشارع آمناً من خلال الالتزام التام بقواعد وآداب المرور، والانضباط في القيادة وفق السرعات المحددة على الطرقات، وعدم الانشغال بغير الطريق كالتحدث في الهاتف على سبيل المثال، وعدم قيادة المركبة تحت تأثير التعب أو المزاج النفسي السيئ الذي يجعل الشخص في حالة من الشرود الذهني، وعدم التجاوز الخاطئ للمركبات الأخرى.

2445

| 27 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
أدونيس : منذ أيام معاوية لم تخرج دمشق مفكرا عظيما باستثناء ابن تيمية

«أجملُ ما تكون أن تُخلخلَ المدى والآخرون بعضهم يظنكَ النداء بعضهم يظنكَ الصدى».. هذا المقطع الشعري الساحر يصلح مفتاحًا للدخول في تجربة الشاعر العربي والعالمي الكبير علي أحمد سعيد اسبر الملقب بـ (أدونيس)، فكل ما في تجربته الشعرية الطويلة والحافلة بالمساجلات النقدية منذ ستين عامًا يُحيلكَ إلى عدم الاستقرار والطمأنينة، حيث لا تعرف إن كان ما يقوله كلامٌ جديد أم رجعٌ لما تراكم في الوجدان الجمعي منذ مئات السنين؟ أدونيس شاعرٌ ومفكرٌ جدليٌ، لا يقدم الإجابات بمقدار ما يثير الأسئلة، يدعو قارئه إلى إعادة التفكير بكل شيء في التراث الثقافي العربي، عبر منهج حداثي حر ومنفتح، ولعل هذا ما أدى إلى كثرة مناوئيه قياسًا إلى مؤيديه. في كتابه «الثابت والمتحول» يوضح رؤيته العميقة للثقافة العربية التي يتنازعها من وجهة نظره تياران رئيسان، أحدهما تقليدي اتباعي (ثابت) والثاني تجديدي إبداعي (متحول)، ولك أن تتخيل ذلك الفرز الرهيب لمجمل الموروث العربي حين تضعه على مصطبة التشريح بمرجعياته واستنتاجاته. أدونيس (المولود في قرية قصابين الساحلية السورية عام 1930) لم يعرف مدرسة نظامية قبل سن الثالثة عشرة، حفظ القرآن الكريم على يد أبيه، كما حفظ عددًا كبيرًا من قصائد العرب القدامى، وفي العام 1944 ألقى قصيدة وطنية أمام‎ ‎شكري القوتلي رئيس الجمهورية السورية حينذاك، والذي كان في زيارة للمنطقة، فنالت قصيدته الإعجاب، لترسله الدولة إلى المدرسة العلمانية الفرنسية في‎ ‎طرطوس، ويقطع مراحل الدراسة قفزا. ‏ويتخرج من‎ ‎جامعة دمشق‎ ‎متخصصا في الفلسفة سنة 1954‏‎.‎ لكن ذلك الشاعر المحتفى به وهو طفل مفعم بالحماس سوف يغادر سورية إلى لبنان بعد سنتين من السجن والملاحقة بسبب انتمائه إلى الحزب القومي السوري عام 1956، ليلتقي مع الشاعر يوسف الخال ويؤسسان معًا مجلة «شعر» الذائعة الصيت والتي ألقت حجرًا كبيرًا في المياه الراكدة، لتنقسم الخريطة الشعرية العربية منذ ذلك الحين إلى مدرستين رئيستين: السيابية (نسبة إلى الشاعر العراقي بدر شاكر السياب) والأدونيسية (نسبة إلى ضيف ملحق « » اليوم). امتد العمر بصاحب «أغاني مهيار الدمشقي» و «كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل» و «مفرد بصيغة الجمع» و «زهرة الكيمياء» و «مقدمة لملوك الطوائف» و «تاريخ يتمزق في جسد امرأة» و «قبر من أجل نيويورك».. وهذه القصيدة الأخيرة بالذات التي كتبها أدونيس سنة 1971 كانت بمثابة النبوءة لأحداث 11 سبتمبر 2001 وفيها يقول أدونيس: «ومن أكداس القذارة وأقنعة الامباير ستيت، يعلو التاريخ روائح تتدلى صفائح صفائح: ليس البصر أعمى بل الرأس، ليس الكلام أجرد بل اللسان، نيويورك ـ وول ستريت ـ الشارع 125 ـ الشارع الخامس، شبح ميدوزي يرتفع بين الكتف والكتف. سوق العبيد من كل جنس. بشرٌ يحيون كالنبات في الحدائق الزجاجية. بائسون غير منظورين يتغلغلون كالغبار في نسيج الفضاء ـ ضحايا لولبية، الشمس مأتمٌ والنهار طبلٌ أسود»! عندما سئل أدونيس ذات يوم عن غموض شعره رد بأنه يكتب شعره لجمهور سوف يأتي بعد مئتي عام! لا يمكن أن تتفق مع أدونيس ولا أن تختلف معه بالمطلق، وهو من الشعراء العرب القلائل الذين يمارسون النقد إلى جانب الشعر، لتفضي به مواقفه النقدية إلى حقول سياسية ودينية شديدة الوعورة، منها حادثة اتهامه بالتطبيع مع الكيان الإسرائيلي، إثر مشاركته في مؤتمر ثقافي بإسبانيا إبان مؤتمر مدريد للسلام في بداية التسعينيات، الأمر الذي دفع اتحاد الكتاب العرب بدمشق لفصله، ووسط هذه الأنواء خرج صديقه الشاعر الراحل ممدوح عدوان بعبارة جميلة مفادها أن: «أدونيس الذي يسبح في أعالي بحار الأدب يغرق في شبر من بحر السياسة»! ونظرًا لإقامته المديدة في الخارج (باريس)، فقد شكل مشروعه الثقافي جسرًا حيويًا بين العرب والغرب، عبر مشاركاته وترجماته ومختاراته التي أثارت جدلًا واسعًا، من شعر أحمد شوقي ومعروف الرصافي إلى نثر عبدالرحمن الكواكبي ومحمد عبده ومحمد بن عبدالوهاب. في زيارته الأولى للدوحة مع الموسيقار نصير شمه قبل نحو عشر سنوات اختلفتُ معه حول كتابه «الصوفية والسوريالية»، لكن زيارته الثانية بمناسبة معرضه المشترك مع الفنان التشكيلي هيمت علي قربتني إليه أكثر، أما أمسيته الأخيرة قبل أسبوعين بدعوة من جامعة جورج تاون بالمدينة التعليمية فقد استدعت هذا الحوار الذي حشدت فيه أسئلتي، وأجابني عنها جميعًا دون تردد، باستثناء سؤال واحد حول كونه «المرشح العربي الدائم» إلى جائزة نوبل للأدب، والتي يستحقها بجدارة. وفيما يلي نص الحوار كاملًا: دواوينك: قصائد أولى، أوراق في الريح، أغاني مهيار الدمشقي.. عبرت عن الروح المتمردة في الشعر العربي الحديث، مختلفةً منذ البداية حتى عن تجارب الرواد المجايلين لك، ألا ترى أنك بإعادة كتابتها أو ترميمها لاحقًا، قد خدشت صورتها الفطرية لدى القراء الذين أحبّوها؟ أظن أن السؤال قائم على قراءة غير دقيقة، أولًا لأنني لم أعِد كتابة القصائد القديمة أبداً وإنما حذفت ما رأيته ضعيفاً أو غير شعري بطريقة أو بأخرى، لم أضف أي شيء، إذاً لم أخرج القصيدة لا من سياقها ولا من دلالاتها، وإنما قصصت بعض الأوراق الزائدة في أغصان هذه الشجرة التي اسمها قصيدة إذا صح التعبير، وبهذا المعنى لا أكون قد غيرت القصيدة أو أعدت كتابتها هذا هو تفسيري، الشيء الآخر الذي قد يكون أكثر أهمية أنني أعدّ القصيدة في المقام الأول ليست ملكاً للآخرين، وإنما ملكاً لكاتبها يستطيع أن يتصرف بها كما يشاء، وأن يعيد كتابتها أو أن يتنكر لها، كما فعل معظم الشعراء في العالم، ما دام حياً، عندما يموت الشاعر تنتهي علاقته بالقصيدة، يجب أن نعيد النظر في مثل هذه القضايا، وأنا أعتقد أنها آتية من ترسبات تاريخية أساسها ديني، لقد تربينا في ثقافة النبوة، وعليه فإن كل ما تقوله يجب أن يكون ثابتاً وأن تصدقه وأن لا يتغير، ثم انسحب هذا المعتقد الديني على جميع الأبعاد الثقافية، فكما يتغير الإنسان والإنسان أهم مما يكتبه فيمكن لكتابته أن تتغير أيضاً. ألا تعتقد أن الحذف نفسه هو نوع من إعادة الكتابة أو إعادة الصياغة؟ إعادة الصياغة تعني تدخلًا في شكل وبنية القصيدة، أنا لم أتدخل لا في شكل القصيدة ولا في بنيتها. «والصقر في متاهةٍ في يأسه الخلاّق يبني على الذروة في نهاية الأعماق أندلس الأعماق أندلس الطالع من دمشق يحمل للغرب حصاد الشرق»، هذا المقطع تحديدًا من قصيدة «تحولات الصقر» التي تستلهم سيرة عبدالرحمن الداخل الملقب «صقر قريش» أبكاك في أكثر من أمسية، لماذا؟ صحيح وقد تفاجأت بأن بعض الذين يستمعون إلى بكوا أيضاً، هذه مسألة نفسية سأحاول أن أشرحها، على المستوى النفسي يحدث هذا خصوصا عندما يكون في الحضور سوريون ويسمعون بهذه القصيدة، فيستيقظ لديهم الشعور بهذا التاريخ العظيم الذي بناه العرب منذ ظهور الإسلام خمسة عشر قرناً وهذا الانفتاح على العالم والمتمثل في بغداد بالمقام الأول، بدءا من القرن الثاني الميلادي كانت بغداد عاصمة العالم، لو عددنا روما والقسطنطينية سنعد بغداد إلى جانبهما على المستوى الكوني، ثم إن هذه الصورة التي أعيش فيها الآن تصطدم بالحاضر، والاصطدام بالحاضر العربي اليوم إذا أردنا وضعه على الطاولة الكونية بمقياس الإبداع البشري والإسهام في بناء العالم الحديث فإنه لا شيء على الإطلاق، إن اصطدام الصورة القديمة بالصورة الحديثة هو الذي يستنفر بي هذا الدمع والبكاء. لدمشق دلالة رمزية خاصة في شعرك، لكنك بقيت بعيدًا عنها طوال حياتك، بدليل أمسيتك الوحيدة التي أقيمت في قصر العظم الدمشقي العريق بعد قرابة خمسين عاما من الاغتراب عام 2003، وبُعيد سقوط بغداد بيد الاحتلال الأمريكي. ما الذي تعنيه لك دمشق اليوم بعد الأحداث العاصفة ونحن في العام 2015؟ يجب أن نضيف إلى هذا السؤال أن هذه الأمسية قد أقيمت لا بدعوة من جهة حكومية أو جهة وطنية وإنما بدعوة من ممثلية الاتحاد الأوروبي في دمشق، وهذا أثر في نفسي كثيراً بصورة سلبية، فبعد هذا الاغتراب أدعى من قبل منظمة دولية كبرى ليست عربية، ولكن لو قارنت هذا بالاستقبال الجماهيري الهائل فالأمر مختلف، لقد كان استقبالاً لا مثيل له وقد أبكاني. منذ طفولتي الأولى المؤلمة والمعذّبة، وما بعدها بين عامي 1950 و1954 أمضيت حياة قاسية في دمشق انتهت في العام 1955 في السجن وبمشاكل سياسية، فبقيت دمشق بالنسبة إلى مثل ضوء أتجه إليه لكنه بعيد وكلما اقتربت منه ابتعد، بسبب الواقع وهذا لأنني كنت ولا أزال ضد حزب البعث على نحو خاص وضد أحزاب اليسار على نحو عام، لأنها أحزاب لم تكن تهدف على الإطلاق إلا للوصول إلى السلطة، وكانت تعتبر - مثل الأنظمة التي تثور عليها - أن الثقافة جزء من السلطة، وأنا أعتبر العكس هو الصحيح، أي أن السلطة جزء من الثقافة وأنها ليست هناك سياسة عظيمة في أي بلد في العالم إلا إذا قامت على ثقافة عظيمة، لذا كنت على المستوى الرؤيوي الثقافي ضد حزب البعث وضد عموم الأحزاب اليسارية وحتى الإسلامية، حيث صراعها متمحور حول الوصول إلى السلطة بأي ثمن، وأنا صراعي ثقافي وليس سياسياً، إضافة إلى أن علاقتي بحزب البعث علاقة منقطعة منذ البداية كلياً، وما فعله معي النظام السوري لم يفعله مع كل الذين ثاروا عليه وقد كانوا جزءًا منه ومنتفعين به، ولا أريد أن أذكر أسماء لأن مشكلتي ليست مع الأشخاص، لذلك بقيت دمشق بالنسبة إلي نوعا من السجن على المستوى العملي والنظري وسجن من حيث إنها ليست مدينة ثقافية، هي مدينة تجارة وسياسة، رغم كل الحراك الذي تراه لا يوجد فيها جوهر على الإطلاق، دمشق منذ أيام معاوية لم تُخرج مفكرا واحدا عظيمًا باستثناء ابن تيمية الذي أحترمه رغم اختلافي معه، لقد عرف كيف ينتقد المنطق اليوناني وكيف يتحاور مع العالم، كم تمنيت لو أن هؤلاء المسلمين اليوم يقلدونه ويحاكونه بعقله ودقته ومنطقيته، ماعدا ذلك جميع الأشخاص باستثناء شكري القوتلي من خارج دمشق. ولكن نزار قباني ابن دمشق أيضًا؟ نزار قباني شاعر كبير لكنه ليس دمشقيا بمعنى خليل مردم بك والدمشقيين، نزار استطاع أن يخرج من الطوق الذي أنا أتحدث عنه وأصبح عنده بعدا ليس عربيا فحسب، وإنما بعد إنساني، ولكن في النهاية عمقيًا نزار قباني لم يعش في دمشق عاش خارجها وكانت بالنسبة إليه نقطة حنين. أشعر أن علاقتك مع دمشق مركبة وذات كيميائية ليست بسيطة؟ صحيح علاقتي ملتبسة جداً مع دمشق، مثلًا أنا أحب حلب أكثر لأنها مدينة عمودية، أما دمشق فهي أفقية، حلب فيها بعد تاريخي عميق وعناصر كونت المجتمع السوري، فيها عناصر متعددة ومتنوعة، فيها بعد مسيحي وفيها بعد إشراقي صوفي وفيها بعد إسلامي فقهي، فيها عناصر أغنى بكثير من دمشق، يعني منذ أيام يوحنا الدمشقي - الذي عمل ذلك التلاحم مع معاوية والدولة الأموية - لم يحدث شيء كهذا باستثناء مرحلة صغيرة جداً هي مرحلة الاستقلال أي مرحلة فارس الخوري. وماذا عن مرحلة ابن عربي؟ ❖ ابن عربي أندلسي مهاجر في دمشق، وليس دمشقيًا، جاء في أواخر حياته ومات فيها، ابن عربي رجل عظيم ولكن دمشق لم تتبناه فكريًا، ورفضته وكل العرب يرفضون ابن عربي رسميًا. ما سبب تغلب السياسة على الثقافة في دمشق؟ عند جميع العرب السياسة تتقدم على الثقافة، منذ موت النبي (صلى الله عليه وسلم) تتغلب السياسة على الثقافة ولا تزال حتى الآن، فكل السياسة العربية الآن متمحورة حول كيف نجعل من الثقافة أداة لخدمة السلطة بدل أن يكون السؤال كيف نجعل من السلطة أداة لخدمة الثقافة. قصابين، القرية الساحلية السورية التي ولدت فيها عام 1930، بنيت فيها مثواك الأخير كما لم يفعل أي من الشعراء العرب، هل هو حنين للعودة إلى نقطة البدء، ولماذا إذن كل هذا السفر؟ هذا تعبير عن المشكلات التي تشغلني وتجعلني دائما في حياتي وأفكاري في خضم كبير من التساؤلات دون الوصول إلى جواب أخير ومقنع، هذا سؤال يكشف عن ماذا تعني الهوية بالنسبة إليّ؟ هل هي إرث ومفروضة ومصنوعة مسبقاً وما علي إلا أن أتبنى هذا الإرث، أم أن الهوية على العكس كما يقول أجدادنا ومعلمونا المتصوفون هي ابتكار متواصل والإنسان يخلق هويته كما يخلق قصيدته وعمله وعلاقاته مع الآخر، إذاً الهوية ابتكار وليست إرثًا، ولكن على المستوى العملي حينما أنظر إلى أبي وأمي وأخوتي وأصدقائي يأخذني حنين إلى المعنى الأول، وعندما تختفي هذه الحالة وتقرأ مشكلاتك عبر مشكلات العالم يأخذك الخلق والإبداع، فأنا ممزق بين هاتين الرؤيتين، لذلك هذا يعبر عن ضياعي، لنعترف أن هناك أسئلة لا جواب لها ولو كنا قادرين على أن نجيب عن جميع الأسئلة فلن يكون هناك أي مشكلة، وتكون الحياة سهلة وبسيطة، ولكن الحياة أعقد بكثير مما يخيل إلينا، وفي هذه اللحظة من الانتماء إلى الماضي والأب والأم والتاريخ والدين والذكريات والحنين يكون من الأفضل للشخص أن يموت حيث خطا خطواته الأولى في الحياة، لكن في لحظة أخرى تأخذني نزعة المغامرة وأقول إن على الإنسان أن يموت مغامرًا. يقول بعض النقاد إنك ورطت الحركة الشعرية العربية المعاصرة بمصطلح «قصيدة النثر» الذي ينطوي على تناقض، ولا تزال المشكلة قائمة منذ نصف قرن حتى الآن؟ يمكن أن يكون مع هؤلاء الحق، فكانت نوعا من التوريط في إطار الثقافة العربية السائدة، أي كيف تجمع بين نقيضين قصيدة ونثر، ولكن كانت هناك مبالغة بأخذ المصطلح على نحو أرادوا أن يجدوا له مطابقة في الواقع، أنا قلت منذ البداية أنه مجرد مصطلح وكجميع المصطلحات أحياناً يكون هناك مصطلح ليس له أي معنى ولا علاقة له بالواقع ولكنه يتقبل كمصطلح، أنا قلت قصيدة نثر يعني هذا النوع من الكتابة الذي يأخذ شكل القصيدة ويكون هذا الشكل منفتحا على صياغات أخرى لا تخضع للإيقاع أو البحور الخليلية، وهذا المصطلح قابل للتغير ولا ينبغي الوقوف عنده بهذا الشكل الحرفي، بل يجب أخذ معناه ودلالته وتجاوزه، بدليل أن المفهوم انتصر الآن، سواء أكان المصطلح صحيحا أو خاطئا، فالشبان العرب كلهم اليوم أكثر ميلاً لما يسمى قصيدة النثر. هل هذه المشكلة – أعني مفهوم أو مصطلح قصيدة النثر – موجودة في اللغات الأخرى، خاصة أنك قدمت الشعر الفرنسي وتجاربه الحداثية الرائدة؟ ليس لديهم مشكلة على الإطلاق، لديهم في النهاية علاقة بالأشياء شعرياً تختلف عن علاقتها نثرياً، النثر إجمالاً سردي وصفي إخباري أفقي، بينما العلاقة الشعرية بالأشياء هي علاقة عمودية بالإضافة إلى علاقتها الأفقية، إذاً الشعرية ليست مجرد وزن، هناك شعراء كتبوا دواوين موزونة ليس فيها شعرًا، هناك النفري أو ابن عربي عنده جمل شعرية لا مثيل لها على الإطلاق، فإذاً الشعر هو كيف تعبر، كيف تنظر إلى الأشياء، العرب القدامى سمّو القرآن الكريم شعراً وهو لم يكن موزوناً ولم يكن مقفى وهذا مؤشر على أنهم لم يربطوا الشعر بالوزن. الشعر العربي يعاني من معضلة اسمها «المتنبي»، الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، في حين أطلق عليك الناقد والمفكر الكبير إدوارد سعيد لقب «الشاعر العربي العالمي الأول»، هل وضعت في تصورك تجاوز هذه المعضلة كما تقول في قصيدة «تنبأ أيها الأعمى»: «من أين لي أن أكون نبيًا»؟ المتنبي في أعماقه كان ينكر نبوته، لأن النبي هو من يقول نعم للعالم ولما يقوله، وهناك حادثة طريفة جداً وقعت في أحد مجالس سيف الدولة الحمداني، حيث كان يجلس فيه العلماء والكتاب والنقاد وذات يوم كان هناك شخص لا يحضرني اسمه الآن كان يكيد للمتنبي، وكما تعلم كان للمتنبي أعداء كثيرون أكثر مما كان له أصدقاء، فقال له هذا الرجل لكي يحرجه كيف تجرؤ أن تسمي نفسك المتنبي ونبينا قال لا نبي بعدي، فقال له المتنبي بهدوء: أنا اسمي لا. وكذلك علاقته مع كافور الإخشيدي حيث قال المتنبي يصفه في آخر قصيدة كتبها: «فما كان ذلك مدحًا له ولكنه كان هجو الورى»، فقد كان ضد هذا المجتمع الذي يجعله محتاجاً لأن يذهب إلى الخليفة، المتنبي رجل عظيم بعكس كل ما يقال عنه، يحاكمونه ويقولون عنه مرتزق، ما معنى مرتزق؟ فيما مضى كان العمل عند العرب هو أن تكتب قصيدة.. هو شاعر كبير بلا شك، فنيًا ربما يكون هناك شعراء أقوى منه، مثلاً هناك عدد من الشعراء العرب خلال ألفي سنة شكلوا مفاصل كبرى وخلقوا اللغة الشعرية العربية، مثل امرؤ القيس وطرفة بن العبد الذي يعد أساس التجارب الشخصية الحميمية في العصر الجاهلي، ثم ذو الرمة في العصر الأموي، وأبو نواس في العصر العباسي الذي أبدع لغة جديدة هي لغة المدينة ولم يسبقه إلى ذلك أحد، وأبو تمام الذي خلق علاقة باللغة وعلاقة للغة بالأشياء لا سابق لها، ثم ننتقل إلى ابن الرومي الذي ترك الموضوعات والأفكار والقضايا وانتمى إلى الأشياء، ثم لدينا المتنبي وأبو العلاء المعري الذي هو ذروة من ذروات الشعر العربي، هؤلاء هم من خلق الشعر العربي أما الباقي فتنويع عليهم. في العصر الحديث؟ لا يحق لشاعر معاصر بتقديري أن يتكلم عن شعراء يعاصرونه لأنه عمقيًا أن تكون شاعرا يعني أن تخلق تجربة خاصة بك أنت وحدك وإذا فعلت هذا يعني أنك لست مع الشعراء الآخرين أو أنك ضد اتجاهاتهم، ولكن ما يمكن قوله إن هناك مواهب شعرية عربية كبيرة، وقد قلت أكثر من مرة لدينا شعراء أكثر موهبة من أي شعب في العالم، لكن هناك فروقات، لأن هذه المواهب مثل النار تشتعل بسرعة ثم تنطفئ رويداً رويداً بدل أن تتغذى وتقرأ وتتعلم وتتعب وتبني رؤية جديدة للعالم، حيث تأخذها الحياة اليومية العربية وتأخذها السهولة وتنطفئ، لا يوجد عمارات شعرية كبرى يقوم بها الشعراء العرب، ربما هو الكسل أو ظروفهم الموضوعية، هذه ظاهرة تحتاج إلى دراسة، فلدينا شعر عربي من أعظم الشعر في العالم ولا يوجد كتاب شعري واحد يدرس جمالية اللغة الشعرية العربية لا في القديم ولا في الحديث، الجرجاني قدم بعض الأمثلة عن تلك الجمالية ولكن ضمن كلامه عن اللغة القرآنية، هناك كتب حول البيان والبديع لا غير. الشعر عصيٌ على الترجمة، لماذا لا تترجم قصائدك بنفسك إلى الفرنسية، وهل تفكر بكتابة شعرك باللغة الفرنسية؟ الإنسان له أم واحدة، واللغة الأم بالنسبة إلى هي اللغة العربية، إنها لغة الإبداع لا أقدر ولا تتركني لغتي العربية أن أكتب بلغة أخرى غيرها، خصوصاً وأنها لغة عظيمة وجميلة وأنا أحبها كثيرًا. كيف تقيّم الشعر العربي الراهن، وهل تقرأ تجارب اليوم، أو هل لفتت انتباهك أسماء جديدة؟ أكرر أن هناك مواهب عديدة، ولكنني أختصر الشعر العربي اليوم بأنه يتمحور حول البحث عن الذات، تقرأ النساء، أو الشباب العربي تجده مسحوق ذاتيًا، لا ذاتية له ولا حرية له، الكتابات الجديدة كلها تتمحور بشكل أو بآخر حول اكتشاف الذات عند الفرد، وكلهم يقول أنا شاعر لأنه لا يمتلك وسائل ثقافية أخرى، لا فلسفة ولا سينما ولا حتى علم اجتماع، هذا لأنه ليس لدينا ثقافة حتى الآن، رغم كل التقدم الذي نشاهده في المدن العربية، التقدم العمراني والتجاري والاستهلاكي وغيره، إلا أننا لا نملك ثقافة خصوصاً مع ثقافة الأمة، ثقافة الجمع قتلت الفرد العربي، وما نشاهده الآن أن الفرد العربي يثور على هذه الثقافة ويعبر عن نفسه، لذلك من المهم جداً أن تدرس هذه الظاهرة من هذه الزاوية. اتجهت نحو الرسم، وقدمت تجربة بصرية مثيرة على مستوى «الكولاج»، كما قدمت بعض أمسياتك بصحبة الموسيقا، لكنك لديك موقف من الرواية، لماذا؟ بالمناسبة أنا أستعد لإقامة معرض تشكيلي ضخم يوم 23 مارس الحالي (غدًا)، يضم حوالي 100 عمل في أهم صالات باريس، أما بالنسبة إلى الرواية فأحياناً تؤخذ كلمة وتخرج من سياقها، على مبدأ «لا تقربوا الصلاة» دون إكمال بقية الآية: «وأنتم سكارى».. أنا قلت لا أقرأ الرواية إذا كانت مجرد قصة لسرد حكاية حب بين اثنين مثلاً، لا أقرأ روايات من هذا النوع وللأسف معظم الروايات التي حاولت أن أقرأها للعرب هي من هذا النوع وأنا بحاجة إلى زمن كثيف وليس إلى زمن بارد ورخو مثل الزمن الذي تقدمه الرواية السردية، ولكن من يستطيع أن يقول إنه لا يقرأ الروسي ديستويفسكي أو لا يقرأ الأمريكي ملفيل، أنا أحب الروايات التي تقدم للإنسان عالما ولكني إجمالاً أميل إلى قراءة الشعر أكثر من الروايات. خلال فترة المعايشة الطويلة في الكتابة لم يخطر في بالك في يوم أن تكتب رواية؟ لا أبدًا، صعب! تقول: إن العرب أمة مشرفة على الانقراض، ما لم تقم بقطيعة تامة مع ماضيها، بيد أنك في كتابك «الثابت والمتحول» وجدت في ذلك الماضي «الستاتيكي» بذورًا «ديناميكية» جوهرية للذهاب إلى مستقبل أفضل، أم أن قناعتك قد اختلفت عما كانت عليه منذ أربعة عقود؟ لا، مازلت مقتنعا بهذا الرأي من حيث المبدأ، ولكن سؤالك يتضمن أن الماضي الذي أعنيه ليس الماضي بالمطلق، الماضي هو ما ارتبط بالسلطة يعني الانفصال الكامل عن ثقافة السلطة التي سادت ولاتزال سائدة، لأن ثقافة السلطة هذه لم تقتل فقط الثقافة الخلاقة وإنما قتلت الأفراد، قتلت البشر وحكرت العالم كله في السلطة، وجميع الأنظمة العربية هذا هو مداها، أعطني السلطة وخذ ما تشاء، لماذا؟ لأن السلطة لها علاقة بالمال ولذلك مستوى الدين في الإسلام هبط لأن الدين أصبح إيديولوجية وأصبح أداة من أدوات السلطة بدل من أن يكون عالما روحيا، هل يعقل اليوم أن تنتمي كمسلم إلى ألف وخمسمئة سنة من التاريخ، أن لا ترى اليوم في مليار ونصف من المسلمين مفكرا مسلما واحدا يقدم الإسلام بقراءة جديدة على طاولة الفكر العالمي، سمّ لي اسماً واحداً يكون مؤمناً ويملك فكرا عظيما بمستوى ما قدمه ابن عربي أو ابن رشد أو الغزالي.. هذا الهم هو الذي يجب أن يكون هم المسلمين اليوم وليس هم القتل والتكفير وإصدار الفتاوى، القرآن الكتاب العزيز اليوم مختزل في مئة أو مئة وخمسين آية فقط، وهي الآيات التي تتعلق بالتحليل والتحريم والواجبات والشرع والأمور الفقهية، أما العالم الذي يدعو القرآنُ الكريم المسلمين إليه، عالم المعرفة والبحث والتساؤل وبناء العالم، غير موجود، أنا أخجل وأغضب لهؤلاء المسلمين كيف يمكن أن يختزلوا هذا العالم ببضع آيات. في بداية «الربيع العربي» وجهت رسالة شهيرة إلى بشار الأسد قلت فيها بالحرف: «بغير الديمقراطية، لن يكون هناك غير التراجع وصولًا إلى الهاوية»، وبناء على هذه الرسالة اتُهمت بالوقوف إلى جانب النظام السوري، هل تعتقد أن العرب، بالإضافة إلى كل الصفات الأخرى، أمة لا تقرأ؟ أنا مستغرب جداً بعد قراءة هذه الرسائل كيف يمكن أن يقال عني هذا القول، وهذا معناه أن العرب لا يقرأون وإذا قرأوا لا يفهمون، شي غريب أن أطالب النظام السوري بالديمقراطية وغيرها ثم أتهم بأنني أقف معه، لم أفهم حقيقة كيف يحدث هذا، أنا قلت منذ العام 1956 أنني ضد هذا النظام، ولم أتعامل معه على أي مستوى على الإطلاق منذ ذلك التاريخ حتى هذا اليوم، والسبب العميق هو أن مشكلتي ليست سياسية وإنما هي مشكلة ثقافية، سياسة العرب كلها واحدة وإذا كان هناك فرق فسيكون في الدرجة وليس في النوع، وأنا أعد العرب كلهم نظاما واحدا، رغم الاختلافات الشكلية، ولكن في العمق هو نظام واحد ومن المستحيل أن يكون هناك نظام عربي ديمقراطي إذا لم نغير نظرتنا إلى الدين، لا يمكن لأنه بمجرد أن تستخدم الدين في السياسة يدخل العنف من جهة والإقصاء من جهة ثانية، ويتحول الدين إلى أداة رمزية، وأنا أعتبر أن هذا ليس من مصلحة الدين ولا يخدم الدين وليس جزءًا عضوياً من الدين إذا ارتبط الدين بالعنف، فكيف يبشر البشر؟ الدين رحمة وسلام وحوار، الله سبحانه وتعالى حاور إبليس بنفسه، ولمن يريد أن يعرف فليقرأ القرآن الكريم، لقد حاور الله مخلوقًا رفضه وأثبت ذلك في كتابه العزيز، فالأحرى بالمسلم أن ينفتح ويهتدي بالكتاب الذي جاءه على الأقل، ويهتدي بالنصوص التي تحث على الانفتاح على العالم وليس فقط بالنصوص المختزلة التي تقتل وتكفر، فتبسّط الإسلام وتفرز الناس على أساس هذا كافر وهذا مؤمن، هل هذا هو الإسلام؟ أين العالم الروحي والفكري والفلسفي؟ أتمنى لو يغضب المسلمون اليوم وتنتابهم الحمية، حيث إن العالم العربي كله وبكل أمواله لم يتمكن حتى الآن من بناء جامعة واحدة على مستوى العالم، هذا هو الذي يجب أن يكون موضع الغضب وليس محاسبة فرد أخطأ خطأ ما، فليغضب العرب للقضايا الكبرى، لفلسطين مثلاً، إنهم لا يغضبون إلا في قضايا صغيرة وبسيطة وفي الآخر النصوص مهما كانت كبيرة سواءً أكانت دينية أم فكرية إذا مرت بعقول صغيرة ستصغر وإذا مرت بعقول كبيرة ستكبر. العرب لم يفهموا الغرب، حسبما ترى، هل تعتقد أن العكس صحيح أيضًا؟ صحيح من دون شك، مع فارق أن الغرب يصطنع عدم فهمهم لكي يستغلهم، أعتقد أن الغرب يحتقر العرب ولا يرى فيهم إلا الثروة والفضاء الإستراتيجي، ولا يقيم لهم أي وزن خارج ذلك.

14459

| 22 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
د. خالد السليطي: 20 مايو المقبل موعد إعلان جائزة كتارا للرواية العربية

من خلال ربط إستراتيجيتها برؤية قطر 2030، في أن تصبح الدوحة عاصمة دائمة للثقافة على المستوى العالمي، وبما يحافظ في الوقت نفسه على هويتها الخليجية المتميزة، وتقدِّم نموذجاً للثقافة العربية على الشكل الذي يجب أنْ يعرفه العالم. وحققت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في فترة وجيزة العديد من الإنجازات التي أسهمت في إثراء المشهد الثقافي المحلي والإقليمي بما أهلها لأن تصبح منارة عالمية وحاضنة لثقافات وحضارات العالم المختلفة ومركزا للتطوير والبناء الفكري والثقافي في المنطقة. الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أكد في حوار خص به ملحق «الشرق الثقافي» أن كتارا تسعى إلى التطوير المستدام لأدائها وبرامجها، قناعة منها بأن العمل الإبداعي لا يتوقف عند نجاح معين، مشيرًا إلى أن جائزة كتارا للرواية العربية هي الجائزة الأكبر عربيا على الإطلاق، وهي تعبير عن تقدير المؤسسة للإبداع والمبدعين، مشيرا إلى أن التنوع الثقافي في كتارا يهدف إلى تعزيز التلاقي والانفتاح على الثقافات الإنسانية والعالمية. عن أبرز المشروعات التي تشهدها كتارا خلال الفترة القريبة القادمة، قال السليطي: انطلاقا من الفكرة و الإنشاء إلى المراكز و الجمعيات التي تزخر بها كتارا، أطلقنا مشروع سوق كتارا الثقافي على الشاطئ والواجهة البحرية لكتارا التي تحولت إلى معرض شبه دائم للكتاب، فهو يضم مكتبة للكتب القديمة تقوم ببيع الكتب بسعر رمزي وكذلك مكتبة عربية وأخرى أجنبية ومكتبة للصحف والمجلات ومكتبة للطفل، وفي المبنى المقابل للسوق ثمة مركز كتارا للرواية العربية وفيه مكتبة تضم أغلب الروايات العربية، ومعرض للصور لأشهر الروائيين العرب والتعريف بهم وبحياتهم وتاريخ الرواية العربية وهو متاح للجمهور مجانا، وأيضا هناك مكتبة سمعية وبصرية تقوم ببيع وشراء المواد السمعية والبصرية المختلفة، وكذلك سيكون هناك نادي القراءة ومكان مخصص لفعاليات القراءة الحرة، مضيفا: إن هذه المشاريع تدار من إدارة ملتقى كتارا الثقافي حيث يعمل الملتقى على تدشين تجربة تحويل الثقافة إلى صناعة، وكذلك سيكون هناك تعاون مستمر بين جائزة كتارا للرواية العربية والاتحادات والمنظمات العربية الإقليمية التابعة لجامعة الدول العربية كاتحاد الناشرين العرب واتحاد الكتاب العرب واتحاد السينمائيين العرب والمنظمة العربية للثقافة والعلوم والتربية. وأشار د. السليطي في حواره المطول إلى أن إطلاق المبادرات المتعددة في ملتقى كتارا الثقافي شكل جسرا لتعزيز الفعاليات والبرامج الثقافية والأدبية والفكرية بين المجتمع والحي الثقافي والنخب الثقافية، موضحا أن الملتقى يدار من خلال كفاءات قطرية بما يتماشى مع أهداف الإستراتيجية الجديدة لكتارا، مبينًا أن للملتقى دورا مؤثرا في إثراء المشهد الثقافي المحلي والخليجي والعربي وتشجيع الطاقات الإبداعية. وأكد د. السليطي حرص كتارا على التواصل مع المثقفين والكتاب القطريين ودعمهم في مسيرتهم الإبداعية، منوهًا إلى أن الاهتمام بالفنانين والمبدعين هو تعبير عن أحد صور الرقي الحضاري والثقافي للأمم، وأوضح أن كتارا حريصة على تنشيط الأعمال الفنية والأدبية والإبداعية في البلاد والارتقاء بها والاضطلاع بدور مهم نحو تذليل الصعاب، مشددًا على أن «كتارا» تولي أهمية بالغة لكل روافد الإعلام الإلكتروني الحديث لما له من قوة وتأثير. أعلنتم إطلاق جائزة كتارا للرواية العربية، ما الذي يميزها عن غيرها من الجوائز وما أهدافها؟ تعد هذه الجائزة الأكبر في مجال الرواية العربية، وهي موجهة لكل الروائيين العرب من المحيط إلى الخليج، فنحن ننطلق من رؤية أن ما يجمعنا كعرب أكثر مما يفرقنا، وأنه إذا جعلتنا الاختيارات السياسية نفترق لبعض الوقت، ستظل أشياء أخرى كثيرة وعلى رأسها الأدب تجمعنا كشعوب عربية لها وحدة الهدف والمصير، ورسالتنا فتح الباب أمام الرواية العربية لتكون منبرا للوحدة وأيضا فتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لنقول لهم نحن نقدِّر إبداعاتكم، وهدفنا تجميع الأصوات الروائية من مختلف إنحاء الوطن العربي وتقديم الدعم من أجل نشر رواياتنا وإبداعاتنا العربية داخل وخارج الوطن العربي. وتتضمن الجائزة ترجمة أعمال الفائزين إلى الإنجليزية، واختيار أفضل رواية يمكن تحويلها إلى عمل سينمائي ودرامي. وحري بنا التأكيد هنا على أن أهمية الجائزة لا تنبع من قيمتها المادية فحسب رغم أنها الجائزة الأكبر على الإطلاق في العالم العربي في مجال الرواية العربية، ولكن أهمية الجائزة تكمن في أن هناك مؤسسة تقدر الإبداع والمبدعين العرب وتقول لهم نحن نهتم بإنتاجكم الثقافي ونعرف قيمته وقيمتكم وسنعمل على أن يصل أدبنا العربي إلى العالمية من خلال حركة الترجمة التي ستصاحب الروايات الفائزة، مع إمكانية تحويل الرواية التي تصلح إلى عمل درامي بعد الاتفاق مع الروائي والناشر. أين وصلت مراحل التحكيم للجائزة؟ وكم حجم الروايات التي تم فرزها حتى الآن؟ عدد الروايات المشاركة وصل إلى أكثر من 700 رواية، لذلك تم منح اللجان مزيدا من الوقت المحدد، حتى يتسنى لها القراءة المتأنية للروايات وتقييمها بشكل عادل ومنصف، ضمن معايير محكمة تم وضعها لهذا الغرض من قبل خبراء ومختصين في مجال الأدب والرواية العربية. ما هي الاستعدادات لانطلاقة الحفل الكبير الذي سيتم فيه إعلان الفائزين في مجالي الرواية المنشورة وغير المنشورة؟ الجائزة ستقيم حفلها الختامي في 20 مايو المقبل، حيث سيتم إعلان أسماء الفائزين العشرة بالجائزة في مجالي الرواية المنشورة وغير المنشورة. كما سيتم الإعلان عن لجنة التحكيم في الحفل الختامي للجائزة الذي سيقام على مدار ثلاثة أيام هي أيام 18 و19 و20 مايو، والتي ستشهد إقامة العديد من الندوات والمؤتمرات ضمن الفعاليات المصاحبة للحفل الختامي. الحفل سيحضره الفائزون العشرة إضافة إلى نخبة من الأدباء والكتاب والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين العرب، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم، ضمن ترتيبات ترتقي إلى مستوى وأهمية الجائزة. ماذا عن لجان التحكيم وخاصة أنها تثير العديد من الإشكاليات في جوائز الروايات العربية في كل سنة؟ في الحقيقة كانت هذه التحديات حاضرة منذ البداية لذلك قمنا بتشكيل ثلاث لجان إضافة إلى لجنة الدراما، تضم لجنة التحكيم أساتذة متعددي الاختصاصات من مثقفين ونقاد وفنانين، وتعمل هذه اللجان على قراءة ودراسة الروايات الواردة في سرية، وتطبق قواعد الترشيح المحددة من قبل لجنة إدارة الجائزة لاختيار عشرة فائزين، ولا يحق لأي عضو في «لجان التحكيم» الترشُّح للجائزة إلا بعد مرور دورة واحدة. وهذه اللجان هي: اللجنة الأولى ومكونة من تسعة أعضاء مهمتها قراءة وفرز ثلاثين رواية من فئة الروايات المنشورة، وثلاثين أخرى من فئة الروايات غير المنشورة. أما اللجنة الثانية فتتكون من خمسة أعضاء ومهمتها ترشيح عشر روايات من كل فئة. واللجنة الثالثة عدد أعضائها ثلاثة تعمل على اختيار القائمة النهائية للفائزين واختيار خمسة فائزين من كل فئة. واللجنة الرابعة هي لجنة تحكيم العمل الدرامي وعدد أعضائها ثلاثة، ومهمتها اختيار رواية من الروايات العشر الفائزة الصالحة فنياً للتحول إلى عمل درامي مميز، ضمن جائزة تبلغ قيمتها 200 ألف دولار. د. خالد أنتم من مؤسسي ملتقى كتارا الثقافي، ما الذي دفعكم إلى إطلاق هذه المبادرة في ضوء وجود العديد من النوافذ الثقافية والفنية في كتارا؟ لدى كتارا العديد من الإدارات والأقسام المعنية بإقامة الأنشطة الثقافية والفنية والتراثية وكل ما يندرج ضمن رؤية كتارا وأهدافها، غير أن إطلاق «ملتقى كتارا الثقافي» جاء ليكون بمثابة نافذة جديدة لتعزيز الفعاليات والبرامج الثقافية والأدبية والفكرية في مختلف مجالاتها، ضمن الإستراتيجية الخمسية للمؤسسة خلال الأعوام من 2014 إلى 2018. وهو يسعى إلى تحويل المبادرات الإستراتيجية إلى برامج واقعية ويربطها بالمجتمع ومؤسساته والنخب بمختلف توجهاتهم ومشاربهم. وفعاليات الملتقى تشمل تنظيم أنشطة مميزة على مدار العام، تدار من خلال كفاءات قطرية متميزة يرأسها الزميل الدكتور خالد الجابر، بما يتماشى مع الأهداف التي تسعى لها الإستراتيجية الجديدة. ما الدور المأمول من هذا الملتقى في ظل الحالة الثقافية السائدة في الدولة ومنطقة الخليج بشكل عام؟ الملتقى كان له دور مؤثر في إثراء المشهد الثقافي المحلي والخليجي والعربي، من خلال المبادرات والمشاريع المطروحة والمتعددة على مستوى محلي، وخليجي، وعربي ودولي، إضافة إلى تشجيع وإبراز الطاقات الإبداعية وتطوير المناخ الثقافي والأدبي، ليتم نشر الثقافة بمفهومها الواسع والشامل في صفوف المجتمع القطري ومؤسساته المختلفة، وتشجيع المثقفين والفنانين وتحفيزهم على المشاركة والمساهمة الفعالة في الحراك الثقافي المتنوع. مشاريع الملتقي تساهم في أن يتحول الحي الثقافي إلى بيئة مناسبة لرعاية وتفعيل النشاط الثقافي والإبداعي الفكري والفني، وتهيئة «كتارا» لتكون ملتقى للمبدعين والمثقفين، والإسهام في نشر الوعي الثقافي من خلال تنظيم المهرجانات والمعارض والندوات، وغيرها من الأنشطة ذات الطبيعة الثقافية. إن إطلاق ملتقى كتارا الثقافي شكل حدثا مميزا ونقلة نوعية في برامج المؤسسة، في إطار سعيها الدائم لإنشاء المبادرات التي من شأنها خدمة الحركة الثقافية في قطر، والمنطقة، حيث تحرص «كتارا» على تطوير أدائها وبرامجها بشكل مستمر، قناعة منها بأن العمل الإبداعي لا يتوقف عند نجاح معين، بل هو عملية متواصلة ومستمرة. نلاحظ أن ملتقى كتارا الثقافي بادر إلى إطلاق العديد من الملتقيات الفرعية والمتخصصة، ما أبرز هذه الملتقيات؟ أبرزها إطلاق الملتقى الثقافي للكُتاب والأدباء في قطر، وهذا الملتقى يفتح الباب أمام الأدباء والكُتاب القطريين لمناقشة إنتاجهم الفكري والأدبي وتأثير الثقافات الأخرى على إنتاجهم وإبداعهم، إضافة إلى عرض التجارب والقضايا الثقافية للكُتاب والأدباء القطريين والعرب الذين يعيشون على أرض قطر، ومدى تأثرهم بالمشهد الثقافي القطري، والبيئة القطرية وانعكاس هذا التأثير على إنتاجهم الأدبي والثقافي. الملتقى يعد مظلة تجمع المثقفين والكتاب بهدف دعمهم في مسيرتهم الإبداعية، حيث تحرص المؤسسة على التواصل معهم وتقديم كل إمكاناتها ومرافقها في خدمتهم للارتقاء بالحركة الثقافية في الدولة والعمل على دعم الهوية الثقافية القطرية. وغني عن القول أن «كتارا» تسعى من خلال رؤيتها إلى الريادة والتميز في الأنشطة الثقافية المتعددة، ولذلك يأتي هذا الملتقى المهم والأول من نوعه في الحي الثقافي، ضمن المساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث نطمح لبناء مجتمع ثقافي من أفراد مبدعين ومبتكرين، وفي مقدمة اهتماماتنا احتضان الكُتاب والأدباء في قطر الذين هم محل اهتمام المؤسسة وتقديرها. أين موقع التراث والموروث الشعبي من اهتمام ملتقى كتارا الثقافي؟ لم يغب عن بالنا ما يمثله التراث الشعبي من أهمية بالغة حيث تم تدشين «ملتقى الموروث الشعبي» والذي يختص في مجالات الموروث الشعبي البري والبحري في قطر ومنطقة الخليج، والفنون والأهازيج والمأثورات الشعبية والعادات والتقاليد والفلكلور والصناعات التقليدية والحرف اليدوية والثقافة الشعبية. ويعد تدشين الملتقى استجابة للمساهمة في إحياء التراث الوطني في قطر والعمل على نقله إلى العالمية، من خلال تسليط الضوء على القيم والتقاليد الشعبية والموروثة وعادات الآباء والأجداد واستحضارها للأجيال الجديدة، وتناقلها بأسلوب مبتكر يتماشى مع طبيعة الحياة العصرية في الدولة، ومنطقة الخليج العربي بشكل عام. وتنطلق أهمية إحياء التراث من كونه يشكل الهوية الثقافية التي تميز أي شعب عن غيره، فالهوية ما هي إلا تراكمات تفاعل الإنسان مع المتغيرات البيئية الاجتماعية والثقافية التي تشكل لنا في الأخير، ما يسمى بالموروث الثقافي. قيمة التراث تكمن في أنه يعد ذاكرة التاريخ الحية، وحلقة الوصل بين الماضي والحاضر، وهذا ما يؤكد لنا أن فهم التاريخ وأحداثه لن يكتمل بدون دراسة التراث والتاريخ، فإذا كان التاريخ هو ذاكرة الأمة، فالتراث روحها. لو انتقلنا إلى شريحة الفنانين عادة ما يكون لديهم عتب بشأن ضعف الاهتمام بهم.. فأين موقعهم من عمل ملتقى كتارا الثقافي؟ لقد قمنا بإطلاق ملتقى الفنانين والنقاد والذي يهدف إلى جمع العاملين في مجالات التمثيل والمسرح والغناء والإنتاج الدرامي والفني، ضمن إطار «ملتقى كتارا الثقافي». وإطلاق ملتقى الفنانين خطوة جديدة في إطار إستراتيجية «كتارا»، ونأمل أن يحقق الملتقى الأهداف المرجوة من إطلاقه بأن يكون منارة ومظلة تحتضن كافة الفنانين والعاملين في مجالات التمثيل والغناء والمسرح وغيره من الفنون بهدف دعمهم وتطوير أعمالهم الإبداعية. نحن في الحي الثقافي كما تعلمون ننفذ إستراتيجية واعدة تستمر خمسة أعوام، ومن ضمن ما نسعى إليه توفير الدعم للمبدعين في مختلف المجالات ذات العلاقة بالثقافة والفن والتراث. وملتقى الفنانين والنقاد واحد من المنابر التي نعول عليها الكثير في إيجاد حراك ثقافي وفني وفكري وأدبي، يشكل حلقة مهمة في سلسلة من المشاريع والبرامج، التي أخذ الحي الثقافي على عاتقه أن يحتضنها ويرعاها حتى تصل إلى مراميها وأهدافها النبيلة وهو ما سينعكس على الجميع، باعتبار أن الأدب والثقافة والفنون أصبحت اليوم من الاحتياجات المهمة وليست شيئا من الكماليات. وتعمل كتارا على إيصال رسالتها للجميع بأنها داعم حقيقي لمختلف الشرائح والجهات المؤثرة في المجتمع، ومن بينها شريحة الفنانين والمبدعين التي تضطلع بدور مهم على صعيد إبراز قضايا المجتمع والتعبير عنها، من خلال السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة وغيرها من منابر الإبداع والفن. وأود التأكيد أن المؤسسة حريصة على التواصل مع هذه الشرائح المهمة لتضع إمكاناتها ومرافقها في خدمة الإبداع للارتقاء بالحركة الفنية في الدولة والعمل على دعم الهوية الثقافية القطرية، وأن «كتارا» لن تدخر جهدا في تحقيق مزيد من الريادة والتميز في الفعاليات والبرامج الفنية والثقافية والفكرية، ضمن رؤيتها الهادفة إلى بناء مجتمع مثقف ومبدع ومميز. فالملتقى سيحرص على إبراز المواهب الفنية الإبداعية والعمل على صقل قدراتها وتطويرها وتقديم الدعم المناسب لها، لكي تقوم بدورها من خلال بيئة فنية راقية تبني وتساهم في بناء دولة قطر ورفعتها. ماذا بالنسبة لشريحة الشباب والناشطين في مجال مواقع التواصل الاجتماعي؟ تم تدشين ملتقى الإعلام الجديد، في خطوة تواكب ثورة المعلومات الإلكترونية وتصاعد الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كتويتر وفيس بوك وانستجرام ويوتيوب وغيرها. كما يعبر تدشين هذا الملتقى عن حرص كتارا على تثمين دور النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خصوصا فئة الشباب التي تعد واحدة من أكثر الفئات نشاطا على الشبكة العنكبوتية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تحديدا، ومن هنا جاء إطلاق المنتدى لكي يساهم في رعاية هذه الفئة والارتقاء بدورها الحيوي، خاصة ونحن أمام فئة مؤثرة وبدأ دورها في النمو خلال السنوات الأخيرة في مختلف أرجاء العالم العربي. وهدف الملتقى التركيز على الجيل الجديد من الناشئة والشباب والمبدعين واكتشاف الطاقات الثقافية والفنية التي يتمتعون بها وإتاحة الفرصة لها لكي تبرز على الساحة. فنحن نشهد تغيرا في نمط العصر حيث سيطرة وسائل الاتصال الإلكترونية وزاد اتساع إمكانات العالم الافتراضي الذي اقتحم أدق تفاصيل حياتنا اليومية، فبات البحث عن المعلومة والنفاذ إليها أو ترويجها قيد تطور وسائل الاتصال الحديثة وما تتيحه من تواصل، كما اتسعت مساحات إنتاج المعلومة وتداولها، لذلك أصبح الاهتمام بالمتلقي عبر هذه الوسائل الحديثة حاجة ضرورية وليس مجرد ترف معرفي. و»كتارا» تولي أهمية بالغة لكل روافد الإعلام الإلكتروني الذي أصبح يسمى بالإعلام الحديث لما له من قوة وتأثير صار بفضلها ينافس جميع وسائل الإعلام التقليدية، حيث نعيش اليوم في خضم القرية الكونية بفعل تطور وسائل الاتصال الحديثة التي ألغت الحدود لتخلق مفاهيم جديدة ضمن إطار كل ما هو إلكتروني أو ما يعرف باللاّمادي فأصبحنا نتحدث عن التعليم الافتراضي والحكومة الإلكترونية، فالقوة الحقيقية هي لمن يتحكم في المعلومة سواء من حيث إنتاجها أو ترويجها. وسبق أن نظمت «كتارا» بالتعاون مع الشرق «ملتقى المغردين في قطر»، وذلك بمشاركة عدد من المغردين والكُتَّاب والمثقفين في قطر والخليج والعالم العربي، وتم خلال الملتقى إطلاق أول مبادرة عربية لأخلاقيات استخدام «تويتر» تحت اسم «مغردون.. فلنغرد بمسؤولية»، والتي تستهدف تعظيم الاستفادة من إيجابيات تويتر وتقليل سلبياته. كلمة أخيرة؟ أود التأكيد على أن دولة قطر تمثل مركزاً رائداً في المشهد الثقافي العربي باعتبارها نقطة محورية، ليس فقط من حيث دورها في حماية التبادل الثقافي والدولي بين الأمم، ولكن أيضاً في تفعيل هذا الدور حيث أنها كانت عاصمة الثقافة العربية في عام 2010، كما تتمتع دولة قطر بتاريخ عميق بحكم موقعها الجغرافي في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي والمجاور لشبه الجزيرة العربية والدول الأخرى من ناحية، وبحكم الترابط التاريخي والتجانس الحضاري مع هذه الدول من ناحية أخرى، مما أدى للتأثر والتأثير الثقافي والاجتماعي المتبادل مع دول المنطقة. لذا يعد التنوع الثقافي الذي تقوده مؤسسة الحي الثقافي جزءًا أصيلا من تعزيز الحوار والانفتاح على الثقافات العالمية، وقد بات ذلك جليا من خلال الاستثمار في الإبداع وفتح قنوات التواصل مع مختلف الدول والمثقفين والفنانين على الصعيدين المحلي والدولي الذين سينقلون ما رأوه ولمسوه من ثقافة إنسانية راقية في دولة مثل دولة قطر التي تؤمن بتعزيز دور الثقافة الإنسانية العالمية وبناء الجسور بين الثقافات المختلفة في الشرق الأوسط والعالم. ونحن نستلهم من خلال المبادئ الإنسانية العليا روح الثقافة وأصالتها، والميزة المعاصرة في الوقت نفسه، والقيم التي نؤمن بها ونحاول أن نعكسها في أنشطتنا وبرامجنا المختلفة المحلية والعالمية والتي تقوم بالتركيز على إبراز الإنجاز والتنوع والاختلاف وتلاقي الفنون من مختلف الحضارات الإنسانية، والإيمان بالقدرة على تحقيق الطموح، والبناء، والمساهمة في بناء مجتمع متعلم مبدع مطلع على ثقافات العالم.

1290

| 22 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
وزير العدل المصري الأسبق: تحريات الأجهزة الأمنية عن القضاة المحالين للمعاش مزورة 100%

كشف المستشار أحمد سليمان وزير العدل المصري الاسبق أن جميع التحريات التى تمت من قبل الاجهزة الامنية عن القضاة مزورة 100 % لما تضمنته من وقائع لم تحدث مطلقا وكذلك تسمية اشخاص لا وجود لهم، وتحديد وقائع لم تحدث ابداً.كما اعتبر سليمان حكم محكمة الامور المستعجلة بشأن حركة حماس غير صحيح نظرا لعدم اختصاص المحكمة بنظر هذه القضايا.وشدد سليمان على خطورة حكم السماح لمزدوجى الجنسية بالترشح للبرلمان، الامر الذى سيفتح المجال لحاملى الجنسية الاسرائيلية للترشح للبرلمان المصرى وسن التشريعات المخالفة لثوابتنا القومية والعربية. أحد القضاة اتهم بمساندة مرشح الإخوان في انتخابات عام 2008 رغم أن هذا العام لم تكن فيه انتخابات أصلاً.. قضية إعتبار "حماس" منظمة إرهابية نظرتها محكمة الأمور المستعجلة التى تخرج عن اختصاصهاوبشأن تصريحات المستشار عبدالمعز ابراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية عام 2012 والتى قال فيها ان الفائز بهذه الانتخابات هو احمد شفيق قال المستشار سليمان إن هذه التصريحات غير مسئولة لانها صدرت من شخص له كثير من المواقف والوقائع تثبت ان لديه توجها، ومغرض فى كثير من تصريحاته..وفند سليمان إدعاء عبدالمعز بان الانتخابات جاءت لصالح احمد شفيق.وإلى نص الحوار.. أحالت المحكمة التأديبية الأسبوع الماضى 41 قاضيا للمعاش بعد اتهامهم بالاشتغال بالسياسة وتأييد الشرعية.. كيف تنظرون الى هذا الحكم، وهل هو مذبحة جديدة للقضاء؟فى العادة النظم الديكتاتورية لا تقبل أبداً بقضاء مستقل ودائما تحاول اختراقه لكى يكون لها تابعون بداخلها. فعبدالناصر عندما قام بمذبحة القضاء كان ظاهراً للعيان ان السلطة التنفيذية تقصى القضاة.لكن اختلف الوضع الان بقيام السلطة التنفيذية بمذبحة جديدة ولكن من خلف الستار فالظاهر امامنا الآن أن قضاة يتقدمون بشكوى ضد قضاة كما حدث سابقاً ايام مبارك مع المستشارين مكى والبسطاويسى بينما السلطة التنفذية هى التى اتخذت قرار الإحالة، وقدمت التحريات المزورة.اللافت للنظر انه فى الوقت الذى تغلق فيه ملفات قضاة كانوا متهمين بتزوير الانتخابات وتغلق ملفات أحمد الزند وعبدالمجيد محمود والتمويل الاجنبى تفتح ملفات هؤلاء القضاة الشرفاء ويحالون للمعاش وهذا يدل على أن السلطة التنفيذية تقف بكل ثقلها خلف قضية إحالة القضاة الـ41 للمعاش.صاحب الدعوىمن الذى تقدم بالشكاوى ضد هؤلاء القضاة؟ تقدم بها أحمد الزند والمعروف بقربه الشديد من السلطة، والذى حوًًل الجمعيات العمومية للقضاة الى مؤتمرات سياسية هتف فيها هو ورفاقه "الشعب يريد اسقاط النظام" وأعلن ارتماءه تحت اقدام النظام، حيث أعلن على الهواء مباشرة "الريس يدينا إشارة ونجيب الإخوان على حمارة" وهذا ما يتنافى مع منصبه ومكانته القضائية، فالقاضى لاينتظر إشارة من احد ولايقبل اشارة من احد حاكما كان او محكوما. برأيك هل السلطة القضائية الان تأتمر بأمر السلطة التنفيذية ام أنها تمارس القمع والاضطهاد بأحكامها القضائية بمعزل عن السلطة التنفيذية؟لاشك أن هناك توجها من قبل السلطة القضائية او ميلا لإرضاء السلطة التنفيذية من خلال إصدار احكام صادمة ومخالفة للقانون مثل اعتبار حماس مثلا منظمة إرهابية فهذه الاحكام وغيرها من الناحية الفنية والقانونية احكام خاطئة لانها احكام موضوعية وبالتالى لا يجوز نظرها امام القضاء المستعجل الذى يختص بالقضايا الوقتية والتى يترتب على تأخيرها ضرر يتعذر تفاديه مثل فرض الحراسة او الحجز مثلا، لكن لا يختص بنظر هذه القضايا لانها مسألة موضوعية، تخرج فنياً عن اختصاص القضاء المستعجل وكذلك قضايا اخرى مثل ما فعلته محكمة جنايات المنيا حيث قامت بإصدار أحكام بإحالة اوراق متهمين الى المفتى فى ظرف 48 ساعة وصادرت حق الدفاع وحق سماع شهادة الشهود وهى حقوق اصيلة كفلها الدستور والقانون، وقد نص الدستور في المادة 99 منه على ان مصادرة حق الدفاع جريمة لاتسقط بالتقادم، ولكنها نصوص غير مفعلة، فرغم نص الدستور فإن جنايات المنيا لم يحقق معها أحد لأن الجريمة وقعت في حق خصوم النظام، وكان الواجب احالتها للصلاحية الفنية مما يجعلنا امام حالة جديدة لم نشهدها منذ سنوات. وهل تم سماع أقوال القضاة أو تقديم دفوعهم قبل الحكم عليهم؟ لم يحدث مطلقا وهذه سابقة لم نعهدها ابداً ولم نعرفها طوال عملنا فى القضاء، وهو مايؤكد اتجاه مجلس الصلاحية للعصف بالقضاة، فلا يمكن تبرير مصادرة حق الدفاع الا بقيام رغبة طاغية في إقصاء القضاة والعصف بهم لمطالبتهم باحترام إرادة الامة واحترام نتائج الانتخابات التي اشرفوا عليها. وهل سبق للقضاء المصرى انه لم يسمع شهادة الشهود؟ كما قلت لك لم يحدث ابداً لكنها على ما يبدو ظاهرة بدأها قاضى محكمة جنايات المنيا واصبحت فيروسا تفشى فى عدد من محاكم مصر وكان آخرها مجلس الصلاحية، ومرور هذه الواقعة دون حساب سيرسخ لهذا الانحراف. اذن قرار إحالة القضاة للتأديب قرار غير قضائي؟ بالطبع فهولاء الـ71 قاضيا لا يمكن بأي حال أن يحيلهم وزير العدل للصلاحية إلا بموافقة السلطة التنفيذية وقيادة البلاد نظرا لضخامة عدد القضاة، وأنهم لم يرتكبوا جريمة، وأنهم يحاكمون على ابداء رأيهم فى شئون وطنهم.تحريات مزورة بصفتك قاضيا هل لك ان تفند لنا الحكم على هؤلاء القضاء؟ أولا التحريات التى قامت بها الاجهزة الامنية عن هؤلاء القضاة كانت مزورة 100 % فقد ذكرت التحريات أن القاضى محمد احمد سليمان له ابن عم يدعى رفعت سعيد سليمان من الجماعة الاسلامية وهذا غير صحيح فالقاضى ليس له ابناء عمومة مطلقا، كذلك القاضى محمد عبداللطيف الخولى اسند اليه انه فى عام 2008 كان يناصر مرشح الاخوان فى الدائرة التى كان يشرف عليها وهى دائرة شبين القناطر ومن المعروف ان عام 2008 لم يكن به انتخابات نهائيا، كما ان القاضى اصلا كان معاراً الى دولة قطر فى هذا التوقيت ايضا، والقاضيان علاء الدين عبدالحافظ وايمن يوسف اسند اليهما انهما كانا ضمن عناصر الاخوان المسلمين وتنظيم الجهاد اثناء دراستهما الجامعية وهذا غير صحيح لانه لو ثبت ذلك ما كانا قد استطاعا ان يدخلا الى القضاء ويعينان فيه لانه معروف ان هناك تحريات جدية تجريها الاجهزة الامنية على كل متقدم للقضاء، كما ان من عجائب التحريات ايضا انها ذكرت ان هناك اتصالات تمت بين الرئيس مرسى وقيادات الاخوان بعد 3 /7 / 2013 لتدارس الموقف واتفقوا على اجراء اتصالات داخلية وخارجية لدعم موقف الرئيس والجماعة، وكان نتيجة لذلك اتصالات قيادات الاخوان بـ 14 قاضيا من اجل ان يصدروا البيان المسمى بيان رابعة ومن المعروف ان الرئيس مرسى فى هذا التوقيت لم يكن يعلم أحد مكان اختفائه. لكن يقال إن البيان الذى صدر عن هؤلاء القضاة تضمن عبارات سياسية ومسيئة لسلطة انقلاب 3 /7؟ غير صحيح على الاطلاق فالبيان تضمن عبارات قانونية صرفة وبدأ بأن القضاة لا يعملون بالسياسة ولا ينحازون لطرف دون الاخر لكنهم يطالبون باحترام ارادة الشعب ونتائج الانتخابات التى أشرفوا عليها ومن المعروف ان نتيجة الانتخابات طالما انها بإشراف القضاة تكون بمثابة حكم ومن ثم وجب على السلطة ان تحترم الحكم اياً كان وألا تهدره وبالتالى ما فعله القضاة من صميم عملهم كما ان بيان القضاة دعا لإجراء مصالحة وطنية واحترام حق التظاهر طبقا للقانون، واحترام الدستور والقانون ونبذ العنف وحقن الدماء فأين هى السياسة فى هذا البيان؟ فلو أن هناك قيادة عاقلة تلقفت البيان وأخذت به لكنا قد تجنبنا كل هذه الدماء التى قال عنها رئيس الوزراء حازم الببلاوى "إننا ارتكبنا مذابح وحشية". السماح لمزدوجى الجنسية بالترشح للانتخابات سيمكن حاملي الجنسية الإسرائيلية من دخول البرلمان وسن التشريعات.. مصادرة حق الدفاع ظاهرة لم نعهدها أبداً في القضاء وبدأتها جنايات المنيا وانتشرت كالفيروس وماذا عن اتهامهم بالانتماء لتيار سياسى؟ لقد فندت لك التحريات عنهم والتى ثبت انها مزورة 100 % فهؤلاة القضاة تهمتهم الوحيدة انهم من انقى وازكى واشرف وافضل قضاة مصر، فمنهم الزميل عمرو شهير هذا الذى كان وكيل نيابة وكان رؤساؤه يستشيرونه فى الامور الفنية التى كانت تعرض لهم فى العمل، والقاضى محمود محيي الدين الذى اعتبره قاضيا لن تعوضه مصر فى 30 او 40 سنة قادمة، وكذلك محمد ناجى دربالة الذى أسس لمحكمة تمييز رأس الخيمة واحمد صابر ومصطفى ابوزيد واسامة ربيع ومحمد وفيق وهو رئيس محكمة وله مؤلفات فى القضاء واغلبهم حفظة للقرآن وحصلوا على الماجستير والقاضى محسن فضلى وسيد عبد الحكيم ومحمد الطنبولى ويوسف مرسى ومحمد جبال وضياء حسنين وحمدى وفيق وامير عوض وعلاء عبد الحافظ وبهاء عبد الغنى وهانى عبد الواحد وحسام مكاوى وحسن عبد المغنى ومحمد الخولى ومحمد احمد سليمان واسلام علم الدين ومحمد ابوبكر وصفوت حفظى وخالد سعيد والسيد عبد الدايم وسامح جبريل وعمر عبد العزيز وحسن ياسين الذى كان معارا للامارات وانتهت فترة اعارته وحاولت دولة الامارات التمديد له وتوليته منصبا اعلى وهو نائب عام مساعد لامارة ابوظبى براتب ليس له نظير فى الخليج لكنه رفض العرض وقرر العودة لمصر لكى يخدم بلده فكافأته بلده بان لفقت له قضية التنصت على القضاة، بالإضافة لعشرة من قضاة من اجل مصر منهم القاضي حسن النجار وعلاء مرزوق واحمد الخطيب ومحمد عبد الحميد حمدى وبهاء الجندى وهم من اذكر أسماءهم الآن.القضاء ومرسى يقال ايضا انكم فى تيار استقلال القضاء عارضتم الرئيس مرسى فلماذا لم يفعل معكم كما حدث مع هؤلاء القضاة الان؟ نعم عارضنا الرئيس مرسى فى كثير من المسائل وأصدرنا بيانات تعارض قرارات شخصية له مثل الاعلان الدستوري وتعيين عبدالمجيد محمود سفيرا فى الفاتيكان كما اعترضنا على فكرة النيابة المدنية كما اعترضنا بشدة على مشروع تحديد سن القضاة واعتبرناه مذبحة جديدة للقضاء وقد ذهب المستشار ناجى دربالة المغضوب عليه حاليا من السلطة مع وفد من مجلس القضاء الاعلى للرئيس مرسى، وقال له إن هذا القانون لو أقر فإن القضاة لن يشرفوا على الانتخابات القادمة وانه شخصيا سيدعو لذلك ولم يغضب الرئيس واستجاب لاقتراحه بتنظيم مؤتمر للعدالة.وللعلم فإن بيان تيار الاستقلال آنذاك بالاعتراض على الإعلان الدستورى قد تلاه احمد الزند فى الجمعية العمومية التي انعقدت لهذا الغرض، وهو ماينفى الادعاء الكاذب بانحياز القضاة المحالين للمعاش لفصيل سياسي معين.وانا شخصيا قبل ان اتولى منصب الوزارة بايام اصدرنا ومجلس ادارة نادى قضاة المنيا بيانا نستنكر مشروع القانون ومع ذلك لم يمنع تعيينى وزيرا وهذا ما يحسب للرئيس مرسى كما يحسب له ايضا انه طيلة فترته لم يحل قاضيا واحدا للتحقيق. وهل كان السلطة القضائية خاضعة بهذه الصورة الحالية للرئاسة فى عهد محمد مرسى؟ لا ابداً.. فعصر مرسى لم نشهد ابداً ضغوطا من اى نوع من السلطة التنفيذية على السلطة القضائية او تدخلاً او اعتراضا على الاحكام، حتى الاقتراح الذى تم تقديمه للشورى وتضمن تخفيض سن التقاعد للقضاة واعترضنا عليه انتهى الى ارسال مجلس الشورى للاقتراحات المقدمة لعرضها على القضاة لاستطلاع الرأي بشأنها ولهم حق الإضافة والحذف والالغاء او تقديم مشروع متكامل بل على العكس من ذلك تماما فقد شهدنا تطاولا من قبل بعض القضاة على الرئيس مثلما فعل احمد الزند وشهدنا قضاة يقتحمون مكتب النائب العام المستشار طلعت عبدالله لاجباره على التنحى من منصبه، وان كان قد حدث حصار للمحكمة الدستورية وبعض مظاهرات ضد القضاة، وماذا عن مشروع قانون عدم الاخذ بشهادة الشهود فى القضايا؟ هذا مشروع فى غاية الخطورة وهو تدمير رسمى للعدالة فأغلب القضايا قائمة على شهادة الشهود وجاءت فكرة المشروع لتسهيل إصدار الأحكام على معارضى السلطة كما حدث فى حكم جنايات المنيا الذى لم يستمع نهائيا للشهود ولم يستمع لدفاع المتهمين اصلاً. وهل شهادة الشهود لها أهمية فى القضايا؟ قطعا لها اهمية سواء على سبيل النفى او الاثبات فشهادة الشهود لها أهمية كبيرة فى القضايا الجنائية ودعاوى الأحوال الشخصية وتساهم في تكوين عقيدة المحكمة. وهل يحق للمحكمة ان تغير شهادة الشهود؟ هذا لايجوز ابدا ولكن قد يحدث هذا الامر ومثال ذلك ما قالته النيابة فى الطعن على قضية تصدير الغاز المتهم فيها مبارك بأن المحكمة قد غيرت شهادة الشهود لكى تصل لبراءة مبارك.الانتخابات الرئاسية 2012 منذ ايام صرح المستشار عبدالمعز ابراهيم رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة 2012 انه رفض التوقيع على المحضر النهائي للنتيجة وكان يرى إعادة الانتخابات في بعض الدوائر.. ألا يعنى هذا إدانة للقضاء؟ أعتقد ان تصريحات المستشار عبدالمعز ابراهيم تحتاج للايضاح وهذا الكلام من واقع معرفتى به، فاذا كانت الانتخابات مزورة لماذا لم يعلن ذلك فى نفس التوقيت ولماذا لم ينسحب من اللجنة ويعلن ذلك طالما انه رافض التوقيع على المحضر.واذا اتفقنا على صحة ما قال فإنها بلاشك ادانة للقضاء وللجنة العليا المشكلة من قضاة، وإدانة للمجلس العسكرى الذى ادار العملية الانتخابية والذى اعلم تماما انه لم يقبل بالنتيجة ولم يكن راغبا في تولى مرسى الرئاسة. ما المواقف التى تجعلك تصف تصريحات المستشار عبدالمعز ابراهيم بانها غير مسئولة؟ما قاله المستشار عصام اليمانى عضو يمين قضية التمويل الاجنبى من أن المستشار عبد المعز قد مارس على الدائرة ضغوطا لإخلاء سبيل المتهمين فى القضية وهذا ما واجه به المستشار رئيس الدائرة والمستشار عصام، المستشار عبدالمعز امامنا ولم ينفه عبدالمعز وعندما رفضت الدائرة إخلاء سبيل المتهمين شكل هو دائرة اخرى لإصدار قرار الاخلاء وهذا دليل على قربه من السلطة فكيف يخالفها فى نتيجة انتخابات الرئاسة.كذلك عندما احتججنا على إخلاء سبيل المتهمين وطالبنا بسحب التفويض من المستشار عبدالمعز وعقدنا جمعية عمومية بحضور 97 قاضيا وحدثت مواجهة واعلن امامنا المستشار عبدالمعز بانه يتنازل عن التفويض ولا يحتاجه واكد على استجابته لطلبنا بسحب هذا التفويض.. وهذا بحضور المستشار الجليل حسام الغريانى والذى ترجاه عبدالمعز لكى يحضر معه الجمعية.. ثم بعد ان خرجنا من عنده نفى للاعلام ان يكون قال ذلك او وعدنا بالتنازل عن التفويض.ما التفويض الذى تقصده؟ التفويض هو يمنح للقاضى من اجل تشكيل الدوائر او إنشاء دوائر جديدة والموافقة على إعارة او ندب القضاة خارج البلاد استعاضة عن تشكيل جمعية عمومية. ما تفسيركم للحكم الصادر مؤخرا بالسماح لمزدوجى الجنسية بالترشح للانتخابات؟ هذا الحكم وإن كان خطيرا جدا لكنه يتفق مع دستور 2014 الذى ينص على عدم السماح لمزدوجى الجنسية بالترشح للرئاسة اوالوزراء اما النواب فلم يمنع الدستور ذلك وهذا فى تقديرى مسألة خطيرة جدا لانها تبيح لمن يحمل الجنسية الإسرائيلية ان يترشح للبرلمان وأن يساهم فى سن التشريعات. لو طلبت منك ان توصّف لي حال القضاء المصرى الان؟ ليس القضاء المصرى فقط بل كل مصر تمر بأسوأ مراحل تاريخها.قانون الانتخابات وماذا عن حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية قانون الدوائر والذى ترتب عليه تأجيل الانتخابات البرلمانية؟ربما يكون هذا الحكم جيدا من الناحية الفنية وخاصة فى هذا الظرف الحرج الذى تمر بها البلاد حيث الاقتصاد لا يتحمل ان تجرى انتخابات برلمانية تكلف موازنة الدولة ثم تأتى بعدها المحكمة الدستورية لتحل البرلمان كما حدث فى انتخابات 2012 والتى كانت السلطة الحاكمة انذاك على علم بالعوار الموجود فى القانون لكنها فضلت عدم تعديله من اجل اتخاذه ورقةً للضغط على الاغلبية فى البرلمان والمتمثلة فى جماعة الاخوان وهذا ما قاله المستشار عبدالمعز ابراهيم بنفسه انه اكتشف عيبا فى القانون وابلغ بذلك اللواء ممدوح شاهين فرد عليه شاهين انا عارف ان فيه عيبا والمشير طنطاوي عارف وكمل شغلك عادى. من كلامك يفهم ان المجلس العسكرى تعمد تمرير قانون انتخابات 2012 برغم عواره حتى يستغله كورقة ضغط على الاخوان؟ نعم هذا صحيح وهذا مفهوم مما قاله اللواء شاهين للمستشار عبدالمعز ويعنى أن المجلس اذا جاء على هوانا ندعه يستمر اما اذا جاء مخالفا لما نريد قمنا بحله عن طريق المحكمة الدستورية وهذا ما حدث بالفعل برغم انه كان من المفترض ان تبطل انتخابات الدوائر التى اجريت فيها الانتخابات بنظام القائمة فقط وهم ثلث البرلمان وليس المستقلين الذين يشكلون ثلثى البرلمان ومع ذلك الدستورية ابطلت البرلمان كله.وهل تعتقد ان السلطة حسنة النية فى إبطال القانون ومن ثم تأجيل الانتخابات؟ السلطة لا تريد ان يكون هناك برلمان يعارضها او يعارض قوانينها التى تصدرها، ومثال ذلك قانون الاستثمار الذى أقر قريبا وعلق عليه الوزير السابق زياد بهاء الدين بان السلطة اقرت القانون حتى لا يعرض على البرلمان ويناقش فيه وهو ما يعنى ان السلطة لا تريد برلمانا يراقبها. بيان القضاة لم يتضمن أية عبارة سياسية بل دعا لاحترام أحكام الدستور والقانون ولمصالحة وطنية تجنب البلاد نزيف الدماء.. تيار الاستقلال اعترض على كثير من قرارات الرئيس مرسي ومع ذلك لم يحل قاضيا واحدا للتحقيق في عصره.. المجلس العسكري كان على علم بعدم دستورية قانون الانتخابات البرلمانية عام 2011 لكنه فضل تمريرهوهل تعتقد أن السلطة الحالية تستغل غياب السلطة التشريعية من اجل تمرير قوانين تتخلص فيها من خصومها؟ بكل تأكيد فمقال نائب رئيس الوزراء السابق زياد بهاء الدين الذى قال فيه اننا نعيش فى حالة من الفوضى التشريعية وانه يجب مراعاةآليات التشريع التى هى من اختصاص رئيس الجمهورية حاليا، وطالب بان يسند التشريع لمتخصصين وان يبتعد التشريع عن الصراع القائم حاليا فى البلاد.. له دلالة.هل تعرض لنا مثالا لتشريع استغل ضد المعارضين؟ نعم فقانون اطلاق الحد الاقصى للحبس الاحتياطى لا يستهدف الذى شرعه وأقره سوى معارضى النظام من التيار الاسلامى وغيره.منذ ايام نفذ حكم الاعدام بحق احد المعارضين للسلطة برغم ان جميع القرائن تثبت ان هذا المواطن بريء.. فما رأيك فى هذا الحكم؟ حقيقة كى اكون منصفا لا استطيع ان اعلق على حكم بناء على ما يتردد فى وسائل الاعلام فيجب اولا كقاضى ان أقرأ ملف الدعوى ثم بعدها احكم عليه.الشعب والقضاء بصفتك قاضيا محايدًا تحترم مهنتك وتقدرها.. هل لمست غضب واستياء الشارع المصرى من تصرفات القضاء؟ نعم وصلنا لهذه الحال والسبب خروج القضاة على احكام القانون لان لكل محكوم اهلا وجيرانا واصدقاء يعرفون المتهمين عن قرب وعندما يسمعون بالحكم عليهم بالاعدام او المؤبد مثلا فلابد ان يصلوا لقناعة باختلال ميزان العدالة فى مصر.

2242

| 21 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
محمد أبو حلوب :قطر سبّاقة بمد يد العون لأهالي غزة وتخفيف معاناتهم

غزة - "الشرق" من ريما زنادة ومحمد جمال: قال مدير مؤسسة قطر الخيرية – قطاع غزة- المهندس محمد أبو حلوب:"لا زالت غزة بحاجة للمزيد من المساعدات لتخفيف معاناتها، فهي تمر بظروف لا يعلمها إلا الله تعالى، وفي أسوأ حالاتها منذ عقود". وأكد بالقول: "غزة ما زالت بحاجة للوقوف بجانبها سواء بالدعم المالي لإعادة الإعمار أو الوقوف بجانب الفقراء الذين زادت أعدادهم بشكل كبير جراء الحصار والعدوان".وقدم شكره، لسمو الأمير والحكومة والشعب القطري ولكل من وقف بجوار قطر الخيرية، حتى تكون يد العون لتخفيف أوجاع غزة المحاصرة.ولفت، إلى أن مشاريع قطر الخيرية تنصب في العديد من الاتجاهات الإغاثية والتنموية في مجالات الصحية والتعليم والقطاع الزراعي وغيرها من القطاعات المهمة في غزة.وأشار، إلى أنه تم وضع حجر الأساس لبرج الظافر الذي تم استهدافها خلال حرب غزة بتكلفة (3) ملايين دولار.وذكر، أن من المشاريع المميزة التي يتم العمل بها حالياً هو مشروع "ابحث" الذي يمثل في قفزة مميزة في العلم وتطبيق أفكار أبحاثه على أرض الواقع والذي تقدر تكلفته بمليوني دولار.وبين، أنه لأول مرة سوف تقام في قطاع غزة محطة أبحاث لتربية الدواجن مما يكون لها أثر لتنمية هذا المجال في قطاع غزة... هذه التصريحات وغيرها حصلت عليها "الشرق" خلال حوار أجرته مع مدير قطر الخيرية - قطاع غزة المهندس محمد أبو حلوب... وفيما يلي نص الحوار: قطاع غزة*كيف تنظر للأوضاع في غزة جراء الحصار؟في الحقيقة، غزة تمر بظروف لا يعلمها إلا الله تعالى، وفي أسوأ حالاتها منذ عقود، لم تمر أوضاع قطاع غزة بهذا السوء، فهناك حصار مشدد على قطاع غزة، والعدوان الأخير الذي شنته قوات الاحتلال على هذا القطاع، ونسبة دمار عالية بالذات في موضوع المساكن ونزوح آلاف السكان من منازلهم.. وحتى المساكن المتضررة جزئياً ما قُدم لها يعتبر كنقطة ماء في حلق العطشان حتى اللحظة، نسأل الله أن يفك الحصار عن قطاع غزة سريعاً بإذن الله تعالى، فأوضاع غزة صعبة للغاية.*هذا الأمر يتطلب منكم جهودا كبيرا فهل هي مقتصرة على الإغاثة؟قطر الخيرية لم تكتف فقط بالبرامج الإغاثية الناتجة عن حاجة الناس لإعادة الإعمار سواء كانت في المساكن أو إعادة إعمار المدارس والمستشفيات وغيرها، ولكننا أيضاً في هذه الأيام ننتقل من مفهوم العمل الإنساني والإغاثي إلى العمل التنموي أيضاً.*كيف تديرون أعمالكم في غزة رغم الحصار وإغلاق المعابر؟هناك تنوع واضح في مشاريع قطر الخيرية التي نديرها في قطاع غزة فلدينا برامج الإعانة الاجتماعية حيث نكفل أكثر من (6000) يتيم في قطاع غزة، وهذا البرنامج ممتد منذ نشأة قطر الخيرية في غزة وحتى اللحظة. وهو من البرامج التي يشيد بها المستفيدون حيث يتلقوْن مساعدات مالية دورية بشكل منتظم بأكثر من شكل كل ربع سنة دون أن نقلل من كرامتهم أو نخدش هذه الكرامة، فهم كالموظفين يذهبون للبنوك ومباشرة باستعمال الصراف الآلي وهذا يثير إعجاب كل من تعامل مع هذا البرنامج.حيث تصل رسالة من البرنامج على الهاتف المحمول بأن "الحوالة نزلت.. اذهب للصراف الآلي واستلمها"، هذا الأمر جعل الآخرين يحذون حذونا من المؤسسات الخيرية.وأما المشاريع الأخرى سواء كانت إعادة إعمار أو المشاريع الإغاثية أو التنموية، فهناك تنوّع وتشكيل في طبيعة هذه المشاريع، وهناك مشاريع تستهدف التعليم وبعضها القطاع الزراعي وبعضها القطاع الصحي وقطاع الإسكان والبنية التحتية مع البلديات والوزارات.وإذا تكلمنا عن مشاريع القطاع الزراعي فهي بحمد الله تعالى دون إشكال، نواجه بعض الأمور البسيطة كالإشكال في إدخال مواد البناء لكن بقية الأمور المتعلقة بالقطاع الزراعي متوفرة إلى حدٍ ما، وهذا ما يسمح بتنفيذها على خير وجه فالقطاع الزراعي من أكثر القطاعات التي دمرت خلال العدوان الأخير على قطاع غزة وإصلاحه لا يحتاج إلى مواد بناء بالمجمل، إنما يحتاج إلى تدخلات سواء كان إصلاح آبار، وهذا متوفر أيضاً أو تسوية الأراضي الزراعية، ونحن لدينا مشروع تأهيل الأراضي الزراعية بالذات التي تعرضت للقصف والدمار من الطائرات والقذائف ويتم تسويتها إن شاء الله خلال الأيام القادمة.وحتى القطاع الصحي كإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية أيضاً يوجد بعض الإعاقات لكن في نهاية المطاف يتم التنفيذ وتسير المشاريع بإذن الله بشكل جيد.*وفيما يتعلق بمشاريع البناء؟للأسف، ما زالت الأمور شبه متوقفة، وهناك بعض المساعي ونسأل الله تعالى أن تكون زيارة سعادة السفير محمد العمادي فاتحة خير لتسهيل إدخال مواد البناء لكل المشاريع القطرية بما فيها مشاريع وزارة الخارجية.وهنالك بالمجمل بعض البطء في بعض الأمور المتعلقة بإدخال المواد الإنشائية لكن إذا تكلمنا عن الإعمار فهناك قطاعات كثيرة متوقفة. مشاريع قطر الخيريةما هي أبرز المشاريع التي تقومون بها في الوقت الحالي؟نعمل على (23) مشروعا، منها تأهيل وإعادة إعمار (1000) وحدة سكنية وتزويدها بالطاقة تستهدف الفقراء والمعاقين وكانت قبل العدوان على غزة، ولقد بدأنا بالدفعة الأولى، ووقعنا اتفاقيات مع المستفيدين. وأول (31) مستفيدا من أصل (150) هم ممن لا يحتاجون مواد بناء كثيرة لترميم أو تأهيل البيت، وتم أخذ هذا بعين الاعتبار في تقدير التكاليف اللازمة.والمشروع الثاني تم توقيع اتفاقية جديدة مع البنك الإسلامي لتأهيل (400) وحدة سكنية ممن أصيبت بأضرار جزئية بليغة، وهذا المشروع وُقع حديثاً في إطار التنسيق والاتفاق مع الجهات المحلية كالوزارات المعنية وتنسيق إدخال مواد البناء له.وهناك أيضاً تأهيل (400) وحدة سكنية بتمويل قطر الخيرية بشكل مباشر، وهو الذي وقع اتفاقيته قبل حوالي شهر مع الأشغال العامة والإسكان.وإنشاء برج الظافر(50) وحدة سكنية، وهذا المشروع أيضا تمويل قطر الخيرية وقد تم جمع التبرعات خلال العدوان بتكلفة (3) ملايين دولار، وهذا بخصوص قطاع الإسكان.أما في قطاع التعليم نحن على مشارف الانتهاء من تأهيل مدرسة غازي الشوا وتأسيسها، هذا المشروع تكلفته حوالي(600) ألف دولار أمريكي، تم الانتهاء قبل العدوان من الأعمال الإنشائية جميعها، والآن تقريباً انتهينا من تأسيس مدرسة غازي الشوا.وهناك مشروع تأهيل المختبرات العلمية لـ(60) مدرسة حكومية على مستوى قطاع غزة وبالذات للمدارس الإعدادية والثانوية بتوفير مختبرات علمية، بتكلفة مليون ونصف دولار، وهناك مشروع تأهيل قاعات دراسية جامعية لمبنى الطالبات في جامعة الأقصى، وهو مشروع تكلّف مليونا ونصف المليون دولار أمريكي.ويوجد مشروع تجهيز المدارس الحكومية بالطاقة الشمسية، وهو من المشاريع التي دون إشكالات وموادها متوفرة، وكذلك مشروع المختبرات العلمية انتهينا من توريدات المواد أو الأدوات العلمي، وكان هناك تأخير ولكنها تسير على قدم وساق، نحن في المراحل النهائية لإعلان العطاء.مشروع "ابحث"*من المشاريع الأولى في غزة والمميزة كان مشروع "ابحث" هل تحدثت عنه؟اسم المشروع لوحده أو فكرته من الأصل كانت مفاجأة للجميع، بالذات الباحثون، وصنّاع القرار في قطاع غزة نحن نتكلم عن نخبة الشعب الفلسطيني، خاصة أنه هناك إشكالات في التعليم العالي، أحدها أن الحمل الأكاديمي الذي يحمله الدكتور أو البروفيسور في إحدى جامعاتنا فقط ينصب على المحاضرات ولا يوجد دعم من قبل أي جهة لموضوع البحث العلمي باستثناء بعض التدخلات المحدودة جداً من بعض المؤسسات الدولية والتي لا ترقى لخلق جو من التنمية في هذا القطاع البحثي المميز. وبالمقابل هناك بعض اللوم للقطاع الخاص لأنه لا يوجد هناك تشجيع للتنسيق والتعاون بين القطاع الخاص والأكاديمي والبحثي في الجامعات الفلسطينية. هذا الأمر جعل قطر الخيرية تعمل على استثمار في العقول، هدفنا لم يكن فقط للحصول على براءات اختراع أو الوصول إلى نتائج بحثية تدعم الصناعات الحديثة، وإن كان هذا أحد الأهداف الأساسية للمشروع لكنه كان لإيجاد حلول لمشاكل يعاني منها قطاع غزة وهذا يسوقنا إلى الحديث عن القطاعات البحثية التي تم تحديدها كأولوية للبحث داخل قطاع غزة، وعلى رأسها موضوع المياه والبيئة والزراعة.ومن الأهداف أن تكون الأبحاث خارجة لتعالج إشكالات موجودة سواء محلية أو عالمية، فإذا تكلمنا عن المياه فالجميع يشهد بأننا نمر بفترة صعبة جداً في موضوع توفير مياه الشرب أو حتى مياه الزراعة مما يجعل أهداف المشروع أن تكون الأبحاث تخدم قطاع المياه وكل بحث حسب تخصص.تريد ضخ الدماء لهذا الأمر، وتتمثل فروع البحوث في التكنولوجيا المختلفة.. وهو بالمناسبة يقودنا إلى مشروع آخر وهو مشروع (طاقات) للتشغيل والعمل عن بعد، ونحن الآن بصدد التدريب لمجموعة من الخريجين على أمل دمجهم للعمل عن بعد في شركات خارجية دولية.المشاريع الصحية*ماهي لمساتكم للمشاريع الصحية؟لدينا عدة مشاريع بدأنا قبل العدوان الأخير بمشروع تجهيز المستشفيات الحكومية بالمعدات والأنظمة الميكانيكية، بحوالي (2) مليون دولار.ونقوم الآن بمشروع توفير الأدوية للمتضررين خلال الحرب على غزة بتمويل المشروع حوالي(7) ملايين دولار تم جمعها خلال الحرب على غزة، وكان من التبرعات الخارجية ومن المتبرعين القطريين عملنا إغاثة مباشرة خلال الحرب كان من بينها أدوية.فكان التوجيه أن نضمن الديمومة إلى حدٍ ما، وأن يكون هناك بصمة لقطر الخيرية ليس فقط بالتوريد الإغاثي بل أيضاً في التنموية أو فيما يتعلق بالتنمية وتطوير المستشفيات.ولدينا أيضاً مشاريع بحوالي (6)ملايين دولار لتوفير أجهزة ومعدات طبية لوزارة الصحة، ووكالة الغوث الأونروا وجزء منها سيكون توفير أدوات مساعدة وعلاجا للمعاقين والجرحى.*هل تأجلت بعض المشاريع بسبب أوضاع غزة؟إذا تكلمنا عن المشاريع المتعلقة بمواد البناء بالتحديد، حتى اللحظة على مشارف البدء بالتنفيذ، لكن ما زلنا على أمل تنسيق دخول مواد البناء لهذه المشاريع، هناك بعض التأخير لاشك، لكننا لم نصل لمرحلة إلغائها، تم تأجيلها على أمل أن تتحسن الأمور.القطاع الزراعي*لديكم اهتمام بالبرامج الزراعية.. فما هو نشاطكم في هذا القطاع خاصة للمناطق الحدودية؟يوجد لدينا مشروع في قطاع الزراعة، فهناك مشروع إعادة تأهيل وتنمية المناطق الزراعية في قطاع غزة، وهذا مشروع تنموي، نتكلم عن تنمية المنطقة الحدودية، تم تطويره خلال الفترة التي سبقت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وهناك تأهيل شبكات الكهرباء الموصلة للمناطق الزراعية.وسيكون هناك خزانات مياه للمناطق الشرقية من خان يونس، لأن الأراضي زراعية (100%)، لكنها لا تصلها مياه، كما سيكون هناك تمديد شبكات خطوط مياه للخزانات التي يتم إنشاؤها، وهناك مد طرق زراعية، لأول مرة وستكون طرقا إسفلتية.ويوجد مشروع إعادة تأهيل قطاع الدواجن واللحوم الحمراء بتكلفة (3) ملايين دولار وتأهيل مواد زراعية أيضاً بتكلفة(3) ملايين دولار، ومزارع الدواجن بالتحديد، ومزارع الأغنام سيكون هناك تأهيل لها والعمل الآن قائم.وسيبدأ حصر الأضرار، وبعدها سيتم توريد بعض المعدات وجار استكمالها للمختبرات البيطرية لوزارة الزراعة والتي جزء منها لفحص إنفلونزا الطيور.ونحن لا ندعم المزارع فقط بل نحمي الصحة العامة في البلد، حيث يوجد مشروع نعمل فيه تنمية حقيقية وليس فقط ترميم المزارع المدمرة، فالطيور التي يتم تربيتها في غزة والتي يتم استيرادها تجري عليها فحوصات للتأكد من خلوها من إنفلونزا الطيور وغيرها.وسيهتم المشروع بتأهيل المزارع وبالمناسبة التأهيل لا يعني فقط عمل الترميمات التي نتجت خلال الحرب لكن المقصود في التأهيل، أيضاً التدخل الفني من قبل المهندسين المختصين والبيطريين لتوصيل فكرة المزرعة والتربية السليمة للمزارع الفلسطيني، وهذا سينعكس تماما على الإنتاج وتخفيض نسبة النفوق في الطيور المربية وإلى آخره.وسيكون هناك محطة أبحاث سيتم إنشاؤها لتربية الدواجن وستشرف عليها وزارة الزراعة كنموذج لكل المربين أو من ينوي العمل في الزراعة وتربية الدواجن.هذا إلى جانب إفادة "المستفيدين الخارجيين" لدراسة واقع تربية الدواجن في قطاع غزة ووضع توصيات بهذا الشأن، وسيكون هناك توعية وبعض الدورات الإرشادية والتوعوية سواء كان للمهندسين العاملين في هذا المجال للقطاع الخاص والعام الحكومي أو حتى المربين أنفسهم من المزارعين.*أصحاب البيوت المهدمة البعض منهم يعيش في الكرفانات.. ماذا قدمت قطر الخيرية لهم؟ في هذه اللحظات، هناك مشروع توفير سلات غذائية ألف قسيمة شرائية لفئة المتضررين، ستكون لهم خيار الشراء من المواد الغذائية مفتوحة.وقد اشتغلنا على هذا المشروع بعد الحرب بشهر في منطقة شرق رفح وخان يونس بحوالي (2250) مستفيدا وكان صداه رائعا جداً، حيث يأخذ المستفيد ما يشاء بكرامة. رسالة قطر*ما هي رسالة قطر الخيرية التي تحملونها من خلال واقع عملكم في قطاع غزة؟ من لا يشكر الناس لا يشكر الله، لابد من شكر كل من يساهم في إنجاح تجربة قطر الخيرية في قطاع غزة، خاصة حكومة دولة قطر وأميرها الذين نسأل الله أن يجزيهم عنا خير الجزاء، كما أقدم التحية والشكر الخاص للشعب القطري ولجموع المتبرعين أفراد ومؤسسات والشركات الخاصة في دولة قطر الذين لم يكلوا من دعم برامج قطر الخيرية في كل أنحاء العالم ليس فقط في غزة، لكن في غزة وفلسطين كان لها خصوصية سواء من المؤتمر الذي عقد في قطر نهاية العام 2014، أو كفالة الأيتام والمعاقين في قطاع غزة على مدار السنوات الماضية.. لكن مع ذلك نحن نقول إن غزة ما زالت بحاجة للكثير، نحن نقدم شيئا لتخفيف معاناة أهل غزة ولكن هذه المعاناة لا تنتهي، غزة ما زالت بحاجة للوقوف بجانبها سواء بالدعم المالي لإعادة الإعمار أو الوقوف بجانب الفقراء، الذين للأسف، ظهر عليهم كثير من مظاهر الفقر بسبب الحصار وانعدام الأفق لدى أهل غزة.

1437

| 21 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
البشير لـ "الشرق": قطر ساعدت السودان على تجاوز الأزمة الاقتصادية

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن العلاقات القطرية السودانية تشهد تطورا مستمرا، وأن التنسيق بين قيادتي البلدين على أفضل ما يكون التنسيق والتعاون. وأشار في حوار شامل تنشره "الشرق" بالتزامن مع "الرأي العام" السودانية، إلى الدعم القطري المستمر للسودان، مضيفا أن قطر ساعدت السودان وكان عونها بعد عون الله سببا في تجاوز الأزمة الاقتصادية. وتابع أن الدعم القطري في دارفور كان له دور في إعادة الإعمار وإدارة دفة الحوار مع الفصائل المختلفة. وقال البشير متحدثا عن الدور القطري: وقوفهم وتعاملهم في قضية دارفور التي استضافونا فيها ثلاث سنوات يعني العلاقة المتميزة على مستوى الدولة وعلى المستوى الشخصي. ووضعنا على طاولة الرئيس أسئلة الساعة الساخنة حول الأوضاع بالمنطقة فأجاب عليها بسماحة وتفصيل، تناولنا بالتشريح ما حدث من انفتاح في علاقات السودان الخارجية على مستوى المحيطين الإقليمي والدولي مع التركيز بالضرورة على العلاقات مع مصر وما تم من اختراق في العلاقات الخليجية. تميّزت إفادات الرئيس بالعمق والإحاطة وتجاوزت بالأسئلة ما كنّا نتوقعه من إجابات، اتّسم الحديث ببساطة وصراحة ومباشرة للحد الذي أكسبه وضوحاً وحيوية. وإلى نص الحوار: السودان الآن يحظى باستقرار كبير قياسا بالأوضاع في المنطقة، خصوصا المنطقة العربية، ما هي أكثر العبر التي استفادها الرئيس مما حدث في منطقة الربيع العربي؟ لو نظرنا إلى دول الربيع العربي، حقيقة، ليست هنالك مقارنة، ولو تحدثنا عن دولة مثل تونس، وهي من أيام الحبيب بورقيبة شهدت قبضة أمنية، يكفي أن من أصبح وزير الداخلية بعد الربيع العربي كان معتقلا (16) عاما في قبو تحت وزارة الداخلية، وكثير من القوى السياسية كان محرما عليها أي ممارسة سياسية، حتى أن هناك أمورا شخصية، الصلاة مثلا، لديك بطاقة لتصلي في مسجد واحد، يغلق بعد الصلاة مباشرة، ومن يصلي بصورة دائمة يستجوب، فكانت هنالك قبضة أمنية قوية. وماذا عن العلاقات مع قطر؟ علاقتنا مع قطر ممتازة في أي شيء، وهم وقفوا معنا إبان أزمتنا الاقتصادية، وواحدة من الأسباب – بعد الله سبحانه وتعالى- في تجاوزنا لأزمتنا الاقتصادية هي قطر، موقفهم وتعاملهم في قضية دارفور التي استضافونا فيها ثلاث سنوات يعني العلاقة على مستوى الدولة وعلى المستوى الشخصي متميزة. كيف ينظر الرئيس البشير إلى العلاقات مع السعودية في ظل القيادة الجديدة؟ نحن قلنا علاقتنا مع السعودية حتى قبل وفاة الملك عبد الله انتقلت نقلة كانت ظاهرة من خلال زيارتنا للسعودية، لأنه لأول مرة تزورني قيادات سعودية وأنا في منى، الأمير محمد بن نايف رئيس مجلس الوزراء، نائب ولي العهد، الأمير خالد بن بندر الذي كان يدير المخابرات، وعلاقاتنا سالكة تماما الآن. هل السبب القبضة الأمنية فقط؟ في دول أخرى بالإضافة إلى هذه القبضة والضغط الأمني الشديد، بدأت التحول إلى أن تصير ملكية، وبدأ التوريث في ليبيا وفي مصر وحتى في اليمن، وكلها معطيات أدت إلى الانفجار، لكن ما هي النتيجة؟ انظر إلى دول الربيع العربي الآن ليست هنالك دولة مستقرة أصلا، وأعتقد أنه يجب الإشادة بالشيخ راشد الغنوشي وهو الذي جنب تونس أن يحدث فيها ما حدث في الدول الأخرى. كيف تنظر لتجربة الغنوشي؟ منذ البداية وضع برنامجه "حرية العمل واستقرار تونس" واستطاع أن يحققه لأن الحكومة التي تشكلت كانت ائتلافية من ثلاثة أحزاب: حزب النهضة لديه (90) نائبا نال رئيس الوزراء وحزب الرئيس لديه (30) نائبا نال الرئيس والحزب الثالث نال رئيس البرلمان وهو اتفاق بين الأحزاب وليس هناك دخل لاتحاد العمال- الذي يسمى اتحاد الشغل- ليتدخل ويقول غيروا رئيس الوزراء أو الوزير الفلاني، وواضح أن اتحاد العمال كان رأس رمح لكل المجموعة العلمانية التي كانت مسيطرة على مفاصل الدولة كلها، فكان الواضح أن المخطط هو حدوث صدام ما بين الحكومة – وقتها – والتي يقودها حزب النهضة وبين اتحاد العمال ثم ينضم الباقون، فأنا أقول إن الغنوشي بذكاء فوت هذه الفرصة عليهم. وكذلك ما حدث في مصر أن حكومة شرعية أو منتخبة "الناس قاموا عليها" وتدخلت الأجهزة الرسمية، والآن اليمن نقدر نقول "راحت تماما" ولن تكون اليمن بعد الآن. كيف ينظر الرئيس إلى مستقبل الأوضاع باليمن؟ الحوثيون يحكمون ولديهم دعم وسند قوي وإمكانات ضخمة وورثوا كل إمكانات الجيش التي كانت في صنعاء وخلافه، الآن الرئيس موجود في الجنوب، والناس يتحدثون عن دولة موحدة في حين إن هناك حراكا جنوبيا يريد الانفصال ـ بكل أسف ـ وبحمد الله نحن لم تكن موجودة لدينا العناصر التي حركت الجماهير في هذه المناطق. سيدي الرئيس، كثر الحديث عن العلاقات مع مصر، تحركت العلاقة بعد زيارتك الشهيرة للقاهرة وأنت قادم الآن من مؤتمر في شرم الشيخ – ولكن من الملاحظ أن هناك بطئا كبيرا في تحريك عمل اللجان، فما هي رؤية الرئيس لمستقبل العلاقات مع مصر؟ نحن لا نرى أن هنالك أي مشكلة في سير العلاقات مع مصر، والحقيقة أنه قد يكون هنالك بطء لأن مصر مشغولة كثيرا بمشاكلها الداخلية والتغيير الوزاري الأخير نفسه يعبر عن وجود حراك داخل المصريين، لكن ليست هنالك أزمة بيننا وبين المصريين والعلاقة طبيعية وآخرها الاجتماعات التي حدثت في الخرطوم بشأن سد النهضة. كيف ينظر السيد الرئيس لما توصلت إليه اجتماعات (سد النهضة) بالخرطوم؟ تمكنا والحمد لله أن نخرج بنجاح كبير وأن تتفق الأطراف في اجتماع الخرطوم، المصريون كانوا حساسين جدا، ويعتقدون أننا نقف مع إثيوبيا ضد مصر، نحن لسنا مع إثيوبيا ولا ضد مصر، نحن مع قناعاتنا، وعندما بدأ الحديث عن السد، درسناه، إيجابياته وسلبياته، وفي النهاية اقتنعنا أن إيجابياته أكبر من سلبياته. وما هي هذه القناعات؟ قناعاتنا تتمثل في إقامة إثيوبيا منشآت داخل بلدها للاستفادة من مياه النيل بما لا يضر مصر والسودان، ورأينا أنه لا ضرر لأن النهضة سد لتوليد الطاقة الكهربائية وبالتالي ليست هناك إمكانية لاستخدام مياه السد في أي أغراض أخرى، وهذا السد على بعد (25) كيلومترا عن الحدود السودانية وهي منطقة جبلية ليس فيها فدان واحد يمكن أن يروى، وكل ما سيحدث أن هذه المياه بدلا من أنها كانت تأتي خلال ثلاثة أشهر في الفيضان ستأتي طوال العام، وفي النهاية ينتهي بها الأمر في السد العالي، ونحن قناعتنا تهمنا ثلاثة موضوعات في السد، أولا سلامة السد، وأنه غير معرض للانهيار، وقطعا لن يكون الإثيوبيون أقل حرصا منا، وثانيا برنامج ملء البحيرة بما لا يؤثر على عمليات ومنشآت الري عندنا أو في مصر، وثالثا برنامج تشغيل السد، لأنه بناء عليه يتم وضع برنامج تشغيل السدود في السودان، وقد أقنعنا إخوتنا المصريين أن هذه هي الموضوعات الأساسية التي تهمنا والبقية يمكن أن يتم الاتفاق حولها، "والحمد لله اتفقت الأطراف"، وسيكون هذا الاتفاق مناسبة كبيرة جدا والتوقيع النهائي في الخرطوم نحاول أن ندعو له الرؤساء لحضور التوقيع في الخرطوم إن شاء الله، المشير السيسي وافق على زيارة الخرطوم لتوقيع الاتفاق النهائي لسد النهضة، سنقيم احتفالا بالخرطوم للتوقيع على هذه الاتفاقية في الثالث والعشرين من مارس الجاري لأنها اتفاقية تاريخية ولأول مرة المصريون يدخلون اتفاقية ثلاثية أو ثنائية لأنهم معتمدون على اتفاقية 1929م التي تمنع أي دولة من إقامة أي منشأة في النيل إلا بإذن من مصر، والسودان خرج من هذه الاتفاقية على أيام عبد الله خليل فيما أسموه بـ(الجفوة المفتعلة)، وجاءت اتفاقية 1959م الثنائية. يعني يمكننا القول إن الخرطوم ستشهد التوقيع على هذه الاتفاقية بحضور رئيسي البلدين؟ إن شاء الله. سيدي الرئيس بعد أن تحققت نبوءتكم فيما يتعلق بالصراع الجنوبي الجنوبي، الآن هنالك تطورات كثيرة في دولة الجنوب تشير إلى أنه يمضي للوضع تحت الوصاية الدولية.. ما هو موقفكم من هذه التطورات وما رأي السودان في هذه الوصاية المحتملة؟ طبعا.. لا أحد يعتقد أن الأمم المتحدة يمكن أن تأتي وتحكم الجنوب ويحدث فيه استقرار.. لن يحدث استقرار.. وعدمه في الجنوب يؤثر علينا بصورة مباشرة.. نحن قناعتنا أنه يمكن حل القضية، ونحن لدينا تجربة في السودان، نحن الآن دولتان، لكن لدينا تجربة اتفاقية السلام الشامل ويمكن أن تكون فيها مؤشرات قوية لوضع حلول للقضية، والأمر الثاني لدينا تجربة إقليمية وهي الدستور الإثيوبي، ونحن نقول إن اتفاقية السلام دون تقرير المصير فيها أشياء كثيرة يمكن أن تسهم الآن في الحل. إذن كيف تقيم ما يحدث في الجنوب الآن؟ القتال الذي وقع في الجنوب تحول من اللحظة الأولى إلى قتال عرقي وحدث فيه تجاوزات كبيرة جدا، خلفت رواسب عميقة، فكيفية إزالة هذا التوتر والصراع العرقي والقبلي الذي حدث، أعتقد أنه لابد من استصحاب التجربة الإثيوبية لأن المعارك في إثيوبيا كلها كانت مبنية على عرقيات وقوميات، والدستور الإثيوبي خلق رضى باتت نتائجه واضحة الآن في إثيوبيا وبما خلفه استقرار وتنمية غير مسبوقة، وإثيوبيا الآن من أسرع الدول نموا، وذلك لم يكتمل إلا لأنهم استطاعوا إيجاد معالجة لقضية القوميات، وأعتقد أنه إذا نظرنا في اتفاقية السلام وفي الدستور الإثيوبي سنجد الحل للقضية بما يحفظ وحدة واستقرار جنوب السودان، والأمر الآخر هو خروج القوات اليوغندية، فهي لم تأت لحفظ السلام وإنما لتقاتل مع الحكومة ضد الفصيل الآخر، وأعتقد أن هذا موقف سلبي يمنح شعورا لإخواننا في الطرف الحكومي أنهم يمكن أن يسحقوا المتمردين، والمتمردون يبدأون مجموعات صغيرة والآن هنالك حديث عن تمرد في الاستوائية وفي بحر الغزال، وكلما ضعفت الحكومة المركزية وانشغلت بالقتال في بعض المناطق فستجد مناطق أخرى بدأت تشتعل فيها النيران، وهذا واضح الآن في الاستوائية في التبوسا والمورلي ووسط الباريا وغرب الاستوائية وبحر الغزال تبدأ حركات تمرد، فانتشر التمرد وتمدد وخرج من المواجهة التي كان يعتقد الناس أنها دينكا ونوير، الآن دخلت عناصر أخرى، الاستوائيون وحتى الدينكا، ومن تمردوا في بحر الغزال دينكا، فأي تأخير للحل هو مزيد من التفتيت والصراع داخل جنوب السودان. إذا أنت لا تؤيد مسألة الوصاية؟ أي محاولة لفرض أي حل بالقوة ستكون نتائجه عكسية، ووضع جنوب السودان تحت الوصاية لا أعتقد أن الأمم المتحدة ولا جنود الأمم المتحدة سيأتون ليقاتلوا، لقد اختبرناهم في مواقع كثيرة لم يحلوا مشكلة الكنغو ولا مشكلة أنجولا ولا غيرها، وهم موجودون في جنوب السودان، نحن أخرجناهم من هنا ورفضوا إخراجهم هناك،لأن أي حاجة نحن نعملها هم يعملون عكسها.. نحن قلنا الأمم المتحدة تطلع، هم قالوا لا تبقى، وهذه هي مشكلتهم، وعلينا أن ننظر إلى تجارب الوصاية للأمم المتحدة، لدينا تجربة فلسطين التي وضعت تحت الوصاية بعد خروج الأتراك من المنطقة، وتجربة إريتريا بعد الحرب العالمية الثانية عندما وضعوها تحت وصاية إثيوبيا، وما حدث بعد ذلك من صراع وقتال دفع ثمنه الشعبان الإريتري والإثيوبي، فالوصاية نفسها ليست حلا، الحل أن يتفق الجنوبيون ويصبحوا حكومة واحدة ويكون هناك دستور جديد يضمن سلامة وأمن ومشاركة الآخرين. كثير من التقارير الدولية تحدثت عن أن السودان هو الدولة المؤهلة لحل الأزمة في الجنوب؟ هم يعرفون أن الحل عندنا، ويعلمون أننا نستطيع أن نضع الحلول، لكن أيضا هم يعتقدون أننا كنا نثير المشاكل وكنا نقتل الجنوبيين ونفعل كذا كذا، وكل هذه كانت دعاوى وكذبا، وأقول وفق التقديرات: إن من قتلوا في الجنوب في الليلة الأولى لبداية الصراع أكثر ممن قتلوا في خلال العشرين سنة الماضية في مشكلة الجنوب لأن القتال في تلك الفترة كان ما بين الجيش وحملة السلاح المتمردين ولم يكن المواطن طرفا فيه، بالعكس كان آمنا، ويجب أن يعلموا ذلك، إن كل المواطنين الذين كانوا في مناطق القوات المسلحة كانت تؤمنهم لأنه يحكمها قانون، والمواطن الجنوبي فقد الأمن بعد خروج القوات المسلحة وكلهم يعلمون هذه الحقيقة، لكن كلهم كان لديهم أمل أن أموال البترول ستؤمن لهم، وبعضهم قال إنهم سيجعلون من جنوب السودان ماليزيا أو سويسرا في إفريقيا، وهم شعروا أن ما قلناه كان صحيحا أن هؤلاء الناس ليسوا مؤهلين لإدارة دولة، لكن هم استعجلوا، والاستعجال كان ليحرمونا من عائدات البترول أولا، باعتبار أن الدولة ستنهار، ليحققوا ما لم يستطيعوا فعله بدعم التمرد في جنوب السودان وفي دارفور وبالحصار الاقتصادي والإدانات والمقاطعة الاقتصادية والمحكمة الجنائية، كلها فشلت، وكانوا يعتقدون أن المسألة الاقتصادية آخر فرصة لهم بسحب بترول الجنوب، وسحبوا بترول الجنوب "والحمد لله نحن عايشين". الجولات الخارجية الأخيرة إجمالا، واضح أن هناك انفتاحا كبيرا في علاقات السودان الخارجية، هل هذه المسألة نتاج للتطورات التي حدثت في الإقليم وفي تقلبات السياسة الدولية أم أن هناك توجها جديدا اتبعته الحكومة أو ستتبعه مستقبلا أدى إلى هذا الانفتاح؟ سياستنا أساسا كانت موجهة في أن تكون علاقاتنا مع كل الناس، وليس لدينا مصلحة في أن نستعدي أي جهة، وهذه طبقناها مع عدد من الدول، فمثلا كانت لدينا مشاكل مع إثيوبيا وصلنا فيها مرحلة المواجهة العسكرية، حللناها بطريقة ثنائية ودون تدخل وسيط خارجي، والأمر نفسه قمنا به مع إريتريا، ومع تشاد أيضا، ونحن دائما نسعى إلى علاقات، لأنه ليس لدينا مصلحة أو أجندة في أي دولة سوى أننا نريد علاقات معها، والناس في بعض الأحيان ليسوا راضين عن مواقفنا لكننا استطعنا شرح هذه المواقف. إذن كيف حدثت كل هذه المشكلات؟ نحن أصلا مشاكلنا بدأت بحرب الخليج بصورة واضحة، ونحن في حرب الخليج كان لدينا موقف ضد استدعاء القوات الأجنبية وكانت قناعتنا، وما قلناه إن هذه القوات قوات استعمارية، ومازلنا نقول إن هذه القوات استعمارية، وأجريت معي لقاءات في أبوظبي وقلت إن "داعش" هذه صنعتها الـ(سي آي أيه) والموساد، وهم يصنعون المشاكل، دخلوا إلى هذه المنطقة وأصبحوا يصنعون فيها المشاكل، قسموا العراق وسلموه للشيعة، وخلقوا وضعا في شمال العراق دولة كردية تقريبا شبه مستقلة الآن، وهم من خلقوا "داعش" ليخلقوا دولة أو كيانا سنيا، وواضح أن هذه الكيانات ليس هناك ما يجمعها مرة أخرى، الكرد مع العرب كان هناك حاجز نفسي قوي، والشيعة والسنة. هل تستبعد توحد هذه الكيانات ثانية؟ إمكانية توحيد العراق مرة أخرى أصبحت صعبة إلا بحدوث معجزة، أو في الأجيال القادمة، وكان لهم دور كبير جدا فيما حدث بسوريا ومنع الوصول إلى السلام في سوريا، ونقول إنهم الآن يعملون على خلق توازن عسكري داخل سوريا ما بين المعارضة والحكومة، لا المعارضة تنتصر على النظام السوري ولا النظام السوري سينتصر عليها، فهذا الموقف خلق لنا بعض المشاكل. هل تجاوز السودان هذه المشكلات؟ استطعنا تجاوزها بصورة كبيرة والبداية كانت بالكويت، وأول دولة طبعت علاقاتها معنا من دول الخليج بصورة كبيرة كانت الكويت، والبقية ساروا على الدرب، وهناك معلومات كثيرة- وبعض الأجهزة تعمل وكانت تبث معلومات خطأ عن أن السودان يدعم الحركات ويدعم التطرف والحوثيين في اليمن- وأكدنا لهم أن هذا كله غير صحيح، وأن هناك جهات كانت تقصد الإساءة للناس - والحمد لله- تجاوزناها تماما. من الملاحظ أن الفترة الأخيرة شهدت حراكا في ملف العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية.. ما هي الأسباب برأيكم؟ نقول إن الإدارة الأمريكية مقتنعة بعلاقات مع السودان ولا نقول هذا الكلام من فراغ، فنحن بعد توقيع اتفاق أبوجا اتصل بي الرئيس الأمريكي جورج بوش عبر الهاتف، وأشاد بموقفنا في اتفاقية أبوجا وقال بطريقة واضحة جدا إن أمريكا الآن جاهزة أن تسمع وتعمل معكم، لكن لم يستطع لأن هنالك عناصر ضغط خاصة في الكونجرس هي من تمنع ذلك، وأنا أعتقد أن هذه العناصر الآن بدأت تتراجع عن مواقفها – خاصة بعدما حدث في جنوب السودان- ودول أوروبية كثيرة جدا كانت تمضي في ذات الطريق بدأت تشعر الآن أن ما يحدث ليس صحيحا وبدأت تتراجع عن مواقفها، ونقول إننا نلمس تغييرا في أوروبا لكن لم نصل مرحلة التطبيع، قطعا هناك حركة تعتبر مؤشرا، وليس هناك أمر نقول إنه من ورائه عائد، حتى عندما قالوا رفعوا الحظر عن الوسائط والإنترنت "ما حبا فينا"، لكن هناك الرأسمالية طبعا وهي شركات، وقطعا السودان فيه إمكانات كبيرة، هم خرجوا من البترول وكانوا مقتنعين أنه لن يأتي أحد بعدهم حتى يعودوا فـ"راح عليهم"، وليس ذلك فحسب نحن مثلما آذونا كثيرا جدا بالمقاطعة نحن أدخلنا الصين، ونجاح الصين في السودان أدخل الصين في إفريقيا، وكل ما فقدوه في إفريقيا بدخول الصين بوابته نحن.

1922

| 17 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
مورو لـ "الشرق": الشعوب العربية انتخبت الإسلاميين بالعاطفة وليس عن دراسة

أثار اختلاف وجهات النظر بين الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية ونائبه، الرجل الثاني في الحركة، الشيخ عبد الفتاح مورو تكهنات حول صناعة القرار داخل الحركة، لكن الأيام أثبتت أن حركة النهضة عصية على التفتت كما هو الحال حتى في الحزب الذي وصل إلى السلطة وها هو يتشظى بشكل متسارع مفاجئ حتى للقيادة السياسية في تونس . " الشرق" التقت الشيخ عبدالفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة التونسية والرجل الثاني فيها في حوار يكشف فيه عن وضعيته في الحركة كنائب لرئيسها وموقعه الحالي حيث يجيب عن الأسئلة ويوضح ملابسات صناعة القرار داخل الحركة، وكيف وصل التيار الإسلامي إلى الحكم في تونس حيث ينفي بشكل قاطع أن يكون قد أقيل أو استقال من حركة النهضة، قائلا: لا أحد يستطيع أن يخرجني من الحركة التي قمت بتأسيسها منذ أن كان عمري 16 سنة وحملت معها مشروعي الذي هو نهضة الأمة. وفي الحوار يؤكد مورو أن الشعوب العربية عندما اختارت التيار الإسلامي في الاستحقاقات الانتخابية لم تكن قد اختارته عن دراسة واقعية وإنما بقرار عاطفي نتج عن رغبة هذه الشعوب في تعويضهم عن فترات سجنهم وإقصائهم. وفند مورو نظرية أن الشرعية الوحيدة لأغلبية الصندوق والتي يستند إليها التيار الإسلامي موضحا أن هناك شرعيات أخرى تتمثل في القدرة على التمسك بالحكم والاستمرار فيه من خلال آليات التوافق مع القوى الأخرى. كما اعتبر مورو أن الجهل والفقر والفرقة أمراض ثلاثة تنخر في عظم الأمة الإسلامية والقضاء عليها يضعها في بداية الطريق الصحيح. وعن تراجع الحركة في الانتخابات الأخيرة قال مورو إن الحركة لم تتراجع بل ما حدث قراءة واقعية من الحركة للحياة السياسة ولتوازن القوى معتبراً أن النجاح في أي ظرف يقتضي أن نعرف ما لنا وما علينا وأن نرضى بما يختاره شعبنا الذي وكلنا له حرية الاختيار. كما نفى أيضا خذلان الحركة للرئيس المرزوقي وقال إن الحركة أقامت مع الرئيس المرزوقي تحالفا سياسيا من خلال الترويكا التي استفاد منها الرئيس أكثر من غيره بل إن الحركة خرجت من السلطة قبل أن يخرج الرئيس بسنة ونصف فكيف نتهم بأننا قد خذلناه .وفيما يلي نص الحوار. # فوجئ الجميع بتراجع حركة النهضة وعدم تصدر المشهد أثناء الانتخابات الرئاسية كما كان سابقا.. لماذا؟ هل هي إعادة حسابات أم تراجعات ؟ ما حدث قراءة واقعية للحياة السياسة ولتوازن القوى لأن النجاح في أي ظرف يقتضي أن نعرف ما لنا وما علينا وأن نرضى بما يختاره شعبنا الذي وكلنا له حرية الاختيار والذي يخطئ في التقديرات هو الذي يخطئ بعد ذلك في المسارات والمآلات ونحن تصورنا أن النجاح في السياسة سيحسن القبول بنا لأن العمل السياسي ليس منطلقا من فكرة ثقتك بنفسك فقط وإنما في قبولك وثقة الناس بك فكثير من الإسلاميين أخطأوا عندما اعتبروا أن ثقتهم بنفسهم تكفيهم لثقة الناس بهم ولذا فقد وقعوا في المطب والخطأ. لكن حركة النهضة ليست بالهينة وهي حركة كبيرة فلماذا لا يكون لها السبق في تصدر المشهد ؟ ## حركة النهضة حركة متواضعة حركة ناشئة، دعوة انطلقت منذ أكثر من40 سنة كدعوة لكنها دخلت مرحلة جديدة منذ الثورة في 2011 وبالتالي تعتبر حركة مستجدة غضة وطرية ومن ثم هي بصدد رسم مسار ستتبعه لكن تتبعه بتؤدة عندما أخطأت قالت إنها أخطأت وعندما أحسنت قالت إنها أحسنت وهي في الانتخابات الأخيرة تفطنت إلى أن القبول بها قد نزل وقبلت هي بهذا النزول وتصرفت على أساس الوضع المتاح لها الآن فهي لا تريد أن تغيب عن الساحة السياسية وتعتبر وجودها تأمينا للمسار التعددي الذي نرغب فيه ولا يحق لنا أن نغيب عنه ولا يحق لغيرنا أن يُغيبنا عنه. لكن التقديرات ذكرت أن التيار الإسلامي في الوطن العربي وخاصة بعد الثورات هو الأكثر تنظيما والأكثر تجهيزا خلافا للتنظيمات الأخرى، فهل هذا الأمر أعطى التيار الإسلامي انطباعا بأنه الأقوى وأنه الأجدر بقيادة المرحلة؟ ## في المنطلق من سَلم لهم بأنهم الأفضل في التنظيم وأفضل البدائل فهو شهد لنفسه والرجل لا يشهد لنفسه وكذلك التنظيم والحركة لا يشهدون لأنفسهم فالموضوعية تقضي علينا بألا نشهد لأنفسنا. لكن هناك من شهد لهم من جهات أخرى؟ ## مَن ِمن الآخرين شهد لهم فالشهادة المقبولة هي شهادة شعوبنا لنا. لكن التيار الإسلامي اكتسح في جميع الاستحقاقات الانتخابية التي أجريت في بلاد الثورات العربية .. ألا يعد ذلك شهادةً مقبولة ؟ ## نعم نحن نجحنا بنسبة فاقت الـ50% لكن ما زلنا لا نمثل كل التيارات لشعوبنا ويجب أن ندرك أن حالة البناء التي نعيشها تفرض علينا ألا نتعامل مع شعوبنا بنظرية الأغلبية والأقلية فحالة البناء تقتضي منا أن نبني لمدى طويل يمكن أن تتغير فيه النسب فاليوم أغلبية غدا سنبقى أقلية فالذي نبنيه ليس لظرف حكمنا وإنما ما نبنيه لأمد ستتغير فيه أفكار الناس فمن يضمن أن يكون بعد 50 سنة هناك تيار شيوعي وتيار يساري نحن نبني لمجتمع سيمر بحقبات متعددة علينا أن نراعي الوفاق في المنطلق لننتهي عند التزام النهاية لمقرراتنا وإلا ما التزم خصمك بالمقررات التي تقررها وهذا ما رأيناه فقد كنا أغلبية وقررنا ولم يساعدنا غيرنا بقول ذلك القرار لأننا لم نأخذ بعين الاعتبار تغير الظروف وأنت ترى الشعوب تتقلب وخاصة الشعوب التي لم تتكون لديها تقاليد الديمقراطية فنحن نبني أحزابا مستجدة وشعوبنا جديد عليها الرأي والرأي المخالف تميل ميلة واحدة فنحتاج أن نأخذ بعين الاعتبار ذلك نحتاج أن نأخذ بعين الاعتبار أن شعوبنا من الممكن أن تختارنا لظرف عاطفي لا لقرار واقعي قام على دراسة الواقع وربما تختار غيرنا للعاطفة وهذا ما حصل في تغير من موقف لموقف فالاختيار لم يكن على أساس دراسة موضوعية بل كان على أساس عاطفة. ما هو النموذج للاختيار العاطفي ؟ ## عندما خرج الإسلاميون من السجون اعتبروا أفضل من غيرهم لماذا ؟ لا لأنهم قدموا بديلاً ولكن لكون شعوبهم حنت عليهم وأحست بأن هناك دينا لهذا التيار عليهم، فالشعوب تقول نحن مقابل سكوتنا عن الظلم الذي وقع بكم وعجزنا عن مناصرتكم نؤهلكم الآن لأن تحكموا. إذا هذا اختيار وقتي وعاطفي وهذا ما أهلنا لأن نحكم كتيار إسلامي لكن كان واجبنا أن ندرك أن هذه ليست شهادة مصداقية لنا كان ينبغي أن نرتقي وأن نسهم بارتفاع في الوعي ربما يحتاج منا وقتا لكن لا يمكن أن نتجاهله. لكن البعض نصح التيار الإسلامي بعدم التسرع في التصدر للمشهد بعد الثورات؟ ## بعض الناس شجبوا علينا أننا سارعنا إلى الحكم بعد حصول ذلك التغير في أوطننا باعتبار أن الكرسي ليس متاحا لنا لأننا أهل له، بل هو متاح لأن غيرنا لم يطلبه فوجدناه فارغا. أتتصور أن فراغ الكرسي يجعلك تحتله أنت لا يمكن أن تحتله إلا بكفاءة ترتقي بك لمستوى القيام بمهمة الحكم وهذا يجعلني لا أنتقد في هذا الأمر أحدا. ما استندنا عليه وسميناه شرعية استندنا عليه لنعزز بقاءنا في الحكم ونتمسك به وكنا نقول لقد اختارنا الشعب وكنا مخطئين في فهمنا للشرعية فالشرعية شرعيات فشرعية الوصول للحكم هي أغلبية الصندوق لكن هناك شرعية أخرى بعد أن تصل هي أن تبقى في الحكم وهذه نسميها شرعية المسك بتلبيب الحكم والتحكم في أعصابه ومفاصله، فالذي لا يقف بجانبه رجال الأعمال ولا يقف بجانبه رجال الفن والأدب ولا يقف بجانبه نخبة المجتمع الفكرية وأبناء الجامعات ولا تقف بجانبه العلاقات الدولية ولا يلبي حاجة الناس من طعام وشراب لا يستطيع أن يحكم، نعم معك أغلبية لكن الكل يقف ضدك فالذين صوتوا لك اليوم سوف يقفون غدا على بابك يقولون لك أعطنا حوائجنا فنحن انتخبناك وبالتالي هم أصبحوا وبالاً عليك. إذا لماذا اختارت الشعوب التيار الإسلامي؟ ## هم لم يختاروك لسواد عينك ولكن اختاروك لأنهم يظنون أنك ستقضي حوائجهم وبسرعة لأن الشعوب لا تنتظر فإذا كنت تستند إلى هؤلاء فأنت في الحقيقة تستند إلى غير ظهر أنت تحتاج أن يكون معك الذي يسخر طاقته بأن يكون إعلامياً يخدم مشروعك وأن يكون جامعياً يقوم خيارك وأن يكون رجل أعمال ينشئ المشاريع التي تعزز مسارك فإن كان هؤلاء معك فأنت قادر على تحويل شرعية الصندوق الاختيارية إلى شرعية استقرار للحكم وتهيئة للإنجاز وهذا لم نفهمه نحن لأننا مستجدون في العمل السياسي، فالعمل السياسي لا نتعلمه من المدارس الشرعية التي نُقوم بها سلوكنا الفردي إنما العمل السياسي يقتضي قبل أن نباشر الحكم أن نباشر مصالحة مع مجتمعنا، هذا لا يعني أننا المتسببون في القطيعة مع المجتمع فيمكن أن يكون غيرنا متسببا فيها، فنحن كالذي يقدم بضاعة فهل تقدمها لقوم يكرهونك وتكرههم وأنت كالطبيب الذي يفرق بين المرض الذي يجب عليك أن تقاومه وبين المريض الذي من الممكن أن تختلف معه. هل نعتبر ما فعلته حركة النهضة في الانتخابات الرئاسية الماضية عملية استيعاب للوضع المصري؟ ## النهضة لم تتراجع لأنها حركة سياسية وهي تعيش بواقعها قبل الدرس المصري فنحن حركة تونسية وطنية ننظر إلى واقعنا أولا، أما عن الوضع في مصر فأنا كنت أنادي قبل أن يقع ما وقع في مصر بتغيير أسلوب التعامل مع خصومنا السياسيين وعندما ذهبت إلى مصر قلت للرئيس مرسي ذلك كما قلته في منتدى الوسطية ولمت الحركة الإسلامية في مصر على توجهها. وما هي أوجه اللوم التي وجهتها للحركة الإسلامية في مصر؟ ## لمتها على إرادة اكتساح المواقع جميعها باعتباره اختيارا غير صائب فلا بد أن نمحو من أذهاننا النسبة العددية التي نجحنا بها وأن يكون تعاملنا مع مكونات المجتمع تعامل، الند للند، حتى الذي لا يمثل سوى جزء بسيط من المجتمع، وأن يكون الدستور الذي سنبنيه، والنظام السياسي الذي نقيم قواعده، والإدارة التي سنحلها محل الإدارة القديمة، هي من اختيارنا جميعا ولا يشعر أحد بأننا طرف متغول على السلطة وللأسف هذه القيمة غابت عنا لأننا نتعامل على أننا على حق والحق لا يكفي أن تنجح بدليل أن الذين فشلوا في العالم ليسوا على باطل ألم يكن عمر بن الخطاب على حق وقتل وكذا عثمان وقتل وعلي وقتل والحسن على حق وسمم والحسين على حق واستشهد. لو طلب من جماعة الإخوان التراجع كيف تنظر إلى هذا التراجع وهل هو مقبول حركيا ومنهجيا ؟ ## واقع الإخوان في مصر واقع مؤلم الآن وما آل إليه المجتمع المصري نفسه الآن من انقسام هو شيء مؤلم لا يحق لعربي أو مسلم أن يتفكه به لأنه مأساة في الحقيقة ومع احترامي لهذا الواقع الوطني المصري يفرض علي أن أقف موقف المحايد حتى لا أميل لطرف دون طرف لكن أقول من حق المصريين من كل الفئات المختلفة وهم ينتسبون إلى حضارة عريقة، وإلى واقع مجيد، وإلى موقع مؤثر لا تنقصه الكفاءات والرأي الحصيف، ولا ينقصه الجرأة، أن يخرجوا من هذه الأزمة. وكيف لهم أن يخرجوا من هذه الأزمة ؟ ## الخروج من الأزمة يقتضي عدم تبادل التهم وعدم إضفاء القداسة على ما سبق ووجوب التنازل من كل الأطراف للوصول إلى قاعدة مشتركة تحمي النسيج الوطني المصري حتى لا يتفتت ولا يتفكك وحتى لا تبذل كل الجهود عوضاً عن التنمية في مقارعة الخصوم الإسلاميين وأنا أرأف بهم لأنهم الآن في وضع لا يحسدون عليه ينبغي أن يدركوا أنهم أخطأوا لكن من حقي أن أحاكمهم وهم بعد في السجون لكن إذا خرجوا نجلس معهم ونتشاور ما هي المطبات التي حدثت في عملهم وهذا ليس تثريبا عليهم ولا إنقاصا من قدرهم لأنهم بشر. الا تعتبر اكتساح الإسلام السياسي نوعا من الحق ؟ ## ربما .. لكن كوننا على حق يحق لنا أن نتكلم عن ذلك في داخلنا، أما لكى نبرزه لغيرنا على أنه حجة عليهم هذا لا يحق لنا لأن غيرنا لا يتعامل معنا من نفس المنطلقات. قد يفهم من كلامك هذا أنك تبرر ما حدث للتيار الإسلامي من إقصاء وقتل وسجن لقادته ؟ ## لا أبداً فأنا لا أبرر ما حصل للإسلاميين وخاصة في مصر لكن أنا ألقي الضوء على ما حدث فنحن لم نتعلم السياسة سوى في مدارسنا الخاصة القائمة على أصول ترجع لثمانين سنة ماضية، لم نطورها حسب الوضع الجديد فحركة الإخوان مثلا قامت أثناء وجود المستعمر الإنجليزي وكان هناك آنذاك إنجليز وفرنسيون فلم تبرز بعد قوة أمريكا ولم تبرز قوة العالم الشيوعي ولكن اليوم العالم تغير فمواقع القرار، وواقعنا الإستراتيجي تغير وانتقلنا إلى مرحلة الاستقلال فأصبح لنا آليات جديدة للحكم لم نكتسبها ولم نتعلمها ولقد كنت حريصا بعد الثورة أن يتهيأ أبناء النهضة لأن يتسلموا الحكم ولم أكن داخل النهضة في تلك الفترة فقد استغنوا عني وأبعدوني لكن قلت لهم أعطوني مائة كادر منكم أرسلهم للأحزاب الأوربية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار لكي يتدربوا كيف يباشر العالم الآخر العمل السياسي وقلت لهم أقيموا مراكز الدراسات لكي تدرسوا فيها مراكز التأثير في العالم وللأسف لم أجد أحدا يستجيب رغم أن هناك وزراء أعرفهم تولوا المناصب ولم يقرأوا صحيفة أجنبية واحدة. هل ترى أننا ما زلنا لا نملك قرارنا بيدنا ؟ ## نحن في عالم لا نمسك فيه قرارنا فقرارنا بيد غيرنا رغم أننا نمارس العمل السياسي، والعمل السياسي ليس متابعة للقرار وإنما هو استشعار مسبق لواقع يستوجب قرارا منك فهو عمل استباقي وليس عملا استتباعيا فينبغي أن نصنع نحن قرارنا . وهل التيار الإسلامي أهمل أشياء كثيرة على رأسها الإعلام ؟ نعم .. فاليوم الإعلام جزء من العمل السياسي ومظهرك أيضا جزء وخطابك جزء وبالتالي إهمالنا للإعلام تبعه خسارات كثيرة . بعض أبناء التيار الإسلامي ذهبوا لضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية بعد الثورات معتبرين أن الظرف مناسب جدا ..برأيك هل كان الظرف مناسباً ؟ ## ما بين الثورات وما قبلها لم يتغير شيء حتى نطالب بتطبيق الشريعة فالذي تغير فقط أنك أصبحت لك حرية التعبير التي كنت ممنوعاً منها البارحة ثم ما هي الشريعة الإسلامية التي تطالب بها فإلى الآن لم يتحدد مفهوم الشريعة الإسلامية فالبعض يعتبرها ما قاله الله ورسوله. أنا أرى أننا في ديار إسلام وبالتالي لا ينقصنا شيء منها فرأس الشريعة إلى الآن لم ندركه نحن ولم نناضل من أجله وهو "الحريات "فنحن نتحدث عن كل شيء في الحلال والحرام لكننا لم نتحدث عن الشيء الذي بوأ الإنسان مكانة في الأرض من أجله، وهو الحرية فالله اختار الإنسان بديلا عن الملائكة ولو أراد الطاعة العمياء لاختار الملائكة لأنه أراد الاختيار على إرادة لدى الإنسان والإرادة تقتضي المضادة لذا فقد خلق آدم وعدوه والعداوة بدأت منذ التكليف واستمرت إلى الآن لأن قوام الإنسان هي تلك المضادة؛ فالله يريد منا المضادة والمصارعة فإذا صارعنا ونجحنا يكتب لنا أجران وإذا صارعنا ولم ننجح يكتب لنا أجر واحد هو أجر الصراع، لذا فالكثيرون سيدخلون الجنة لأنهم صارعوا والمصارعة بمعنى الحرية. وهل غابت قيمة الحرية عنا كمسلمين ؟ ## منذ الدولة الأموية والعباسية ننظر لحاكم مطلق اليد حتى الشورى كنا نقول إنها غير ملزمة وكان تاريخنا كله مطبات على المستوى السياسي فاليوم لا بد أن نُدخل الحرية إلى ساحتنا بعد أن امتلكناها فمن قبل كان الحاكم يملك البلاد والعباد والحرية ليست شعار مرحلة بل شعار كيان وجودي للإنسان. لكن الحرية قد تجعلك تقبل ما هو محرم في الإسلام ؟ ## دع العري وبيع الخمر فكرامة الإنسان فوق كل شيء فحرية الاختيار مع ذلك التمازج في الآراء والأفكار تجعل الناس يرجعون إلى الحق وإن كنت تطمع أن تُوجد مجتمعا صافيا 100% فلن يوجد في الأرض هذا المجتمع فالعالم فوق الأرض قائم على التمازج والتدافع والخلاف الذي خلقنا من أجله ولذا فأقول إن الشريعة قائمة على كرامة الإنسان وحريته، فيجب أن نجعلها هدفا لنا في تشريعاتنا وفي برامجنا السياسية حتى يكتب لنا البقاء على الساحة ولا نظل ماضويين وغير تقدميين. هل ترى أن الإسلاميين ينقصهم مشروع ؟ ## الإسلاميون ينقصهم مشروعهم الحضاري الذي يتمايزون به عن غيرهم وإلا كيف نحكم الناس ودواؤنا وملابسنا وعيشنا من غيرنا ونكتفي أن يكون مطمحنا الأول والأخير أن يكون لنا مقعد في البرلمان أو الوزارة. برأيك المشروع الحضاري يتحقق أفضل من خلال الحكم أم بعيدا عنه؟ ## ليس هناك فارق بل الأولى أن يكون بعيدا عن الحكم أو قبله فالمشروع الحضاري هو المعيار لحكم الناس وإلا هل ترددنا على المساجد هو الذي يؤهلنا لحكم الناس ؟ وهل للغرب الآن مشروع حضاري ؟ ## نعم لديه للأسف مشروعه وهو متقدم عنا ويحفظ كلمته ومتحضر فعندما تقول للأوربي ممنوع التدخين لا يدخن أما نحن المسلمين عندما تقول لشخص ممنوع التدخين تجده يقول لك أنا ابن عمي مسؤول في مخفر كذا يعني أن المنع لا يتناولني لأنني لدي واسطة كبيرة فنحن لم يعد لدينا قيم إنما منافع ومصالح فكيف تكون لنا الأفضلية عمن دوننا . لو لم تقم الثورات العربية بماذا كنت تنصح التيار الإسلامي؟ ## لقد نصحتهم قبل الثورة وبعدها بألا نغتر بشغور مكان القيادة وأن نعول على الارتقاء ذاتيا . كيف يكون الارتقاء الذاتي ؟ ## بأن نطور أداءنا وأدواتنا فنحن في المساجد لا نستطيع أن نحافظ على مستوانا إلا إذا قال لنا الإمام استووا. وكيف تقيم تجربة الإسلاميين في الحكم ؟ ## لا أعتبرها تجربة لأنهم لم يمضوا أكثر من عام في الحكم وبالتالي لم يستطيعوا أن يتعرفوا على الأقسام التي بداخل الدول. وهل تتوقع عودة الإسلاميين للحكم مرة أخرى ؟ ## نعم سيعودون ولكن بأصول جديدة غير الأصول السابقة فالبليد هو الذى يكرر تجربة الفشل لكن العاقل هو الذي يأخذ بعين الاعتبار الإعداد الجيد . وكيف يكون الإعداد الجيد ؟ ## أن تراجع مسألة القبول بك والنجاح والكفاءة ووجودك في مواقع التأثير ودخولك للقطاعات التي لم تستطع دخولها أو حيل بينك وبين دخولها واستغلها خصمك للهجوم منها عليك . ما هي مواقع التأثير التي تقصدها ؟ ## المؤسسات الإعلامية والاقتصادية والأمنية والجامعات أيضا. بوجهة نظرك هل يتعرض التيار الإسلامي لمؤامرة ؟ ## ربما يكون هذا صحيحا لكن علينا ألا نعلق عليه فشلنا لأن المؤامرة لا تنطلي إلا بعوامل ذاتية يجب أن نعالجها وأن نغير منهجنا في حركاتنا وجماعتنا وألا نعتبر منهجنا معتقدات ثابتة لا يجوز الحياد عنها ومن يناقشها يتهم بالردة والكفر ويجب ألا نخلط بين الثابت من الدين وبين المتغير من واقع المسلمين. ما هي نصيحتك للشباب الإسلامي الآن ؟ ## أقول لهم طوروا نظرتكم إلى مجتمعكم، وانفتحوا على غيركم، واعملوا لواقعكم، واجعلوا أوطانكم قصدكم وغايتكم، فلقد اتهمنا وضيعنا أوطاننا في اهتماماتنا العالمية بتحدثنا عن عالمية الإسلام وغطى ذلك عنا واقعنا الحقيقي . هل ينفصم التطوير مع وضعكم كإسلاميين ؟ ## إننا لن نطور واقعنا كوننا إسلاميين فالشعار الذي كنا نرفعه سابقا "الإسلام هو الحل" شعار فضفاض لا قيمة له ودون محتوى فلا بد من الخروج من الشعارات وتقديم ما يغير المجتمعات . وهل المجتمعات العربية مؤهلة لتقبل الإسلاميين كمصلحين تنويريين ؟ ## إذا ما استطعنا القضاء على الأمراض الثلاثة فيمكن بكل سهولة التقبل. ما هي الأمراض الثلاثة ؟ ## الجهل أولا فيجب أن نقدم ما يقضي عليه بفروعه سواء الجهل المعرفي أو غيره. الفقر ثانيا يجب أن نقدم منهجا يجعل الشعب كله يستثمر خيراته ثم يحسن توزيعها فنحن نستخرج بترولا مثلا لكنه ليس ثروة وليس تنمية إنما هو عطية من الله فالتنمية هي استخدام العقل والجهد. الفرقة ثالثا فأنت ترى الشخص الآن يتخير إمامه إذا لم يجد الإمام الذي يفضل أن يصلي خلفه فتجد المسجد الواحد منقسما لأربع جماعات فكيف لنا أن نقيم منهجا سياسيا، وإذا كان المسلم يقتل المسلم على الهوية لمجرد أنه خالفه فكيف نبني مستقبلا، إنما الوحدة تمكنك من أن تكون طرفا يُستمع إليه مع الآخرين. وهل الغرب والإسلام في حالة تمازج أم تنافر ؟ ## نحن ظللنا 12 قرنا نطرق أبواب أوروبا ولم تفتح لنا، لوجود عداء ديني فالمسيحية كانت ومازالت تحكم الغرب وبالتالي رفضت الإسلام. وهل ازداد العداء أكثر بعد حادثة شارلي إيبدو الأخيرة ؟ ## يجب أن نفرق بين هؤلاء الموتورين الذين نفذوا العملية وهم في تقديري مرضى نفسيون وبين الـ15 مليون مسلم في الغرب وهم جزء منه الآن . لكن الغرب أسهم بجزء كبير في تردينا وتخلفنا بل واحتلال أراضينا وقتل شعوبنا ؟ ## هذا لا يبرر فما تقوله أنت هو الذي يسوق الإرهاب فأنت إذا أبحت القتل على الهوية وجعلت اليهودي يقتل كونه يهودييا والمسيحي يقتل كونه مسيحيا فأنت إذاً جعلت دمك هدرا فهذه قضية قيم ومبادئ ليس كوننا لدينا مشكلة مع إسرائيل يعني ذلك أن نقتل اليهود في أي مكان . وكيف نرد للغرب إساءته لمقدساتنا كما حدث في شارلي إيبدو؟ ## من شتم في شارلي إيبدو لم يشتم أو يسب الرسول بل هو سبنا نحن فمثلا عندما يشتمك شخص ويقول لك يا ابن كذا هل يقصد أباك أم يقصدك أنت، هو يقصدك أنت من خلال أبيك وكذلك من شتم النبي بالنسبة لي الرد على شارلي إيبدو هو أن نجمع من كل شخص مقيم في أوروبا دولارا واحدا ثم نبني 4 جامعات تخرج كل عام 1000 طبيب و500 مهندس و600مكتشف ونبرز للعالم أننا قادرون على أن نكون كفأ لهم. هل من هذا المنطلق ذهبت لتأبين اليهودي الذى قُتل في فرنسا ؟ ## لأنه تونسي مثلي ومطلوب مني حمايته وأن أتنازع عليه مع نتانياهو لأنه عندما يخرج من تونس يستدعيه نتانياهو ويقول له اقرب منا نحميك لأنك لن تجد لك حماية بعيدا عنا وأنا أريد أن أقول له أنت محمي في بلادك تونس. وبذلك أكون قد أبطلت مبرر نتانياهو في احتلال الأراضي الفلسطينية بحجة حماية اليهود وأفقدته سبب وجود إسرائيل ومن ثم أستطيع أن أقول له اخرج من أرض الناس لأنك ظالم مستبد واليهود أنا أحميهم ليس أنت. لكن إسرائيل قائمة على ادعاءات أخرى غير حماية اليهود مثل ادعاء أنها أرض الميعاد؟ ## نعم لكنني أرجع إلى الأساس فإذا حمى الفرنسي اليهودي عنده وكذا الإنجليزي وكذا التونسي أفقدنا إسرائيل سبب وجودها . ما هو موقع القضية الفلسطينية الآن بعد تراجع التيار الإسلامي؟ ## القضية الفلسطينية قضية أمة لن نتنازل عنها والذي يتنازل عنها يعتبر خائنا؛ فهذه القضية يجب أن ننصرها بكل وسائل النصر وأمامنا وسائل نصر كثيرة وقد أوصلنا إسرائيل الآن إلى مخنق ومكان ضيق فالآن ستقاضى عالميا، فما حدث في غزة السنة الماضية جعل العالم يثور ضدها وهناك من نازع نتانياهو في الكونجرس مؤخرا وينازعون إسرائيل وهذا بكل المقاييس تطور إيجابي. وهل قصرنا في نصرتها وانشغلنا بأمور أخرى ؟ ## بالطبع قصرنا كثيرا فكل المتضامنين مع إسرائيل من أجل المصلحة والنفوذ والمنفعة كونهم ضحية إعلام مضلل لم نستطع نحن أن نوفر لهم بديلا له ولم نستطع توصيل صوتنا إليهم فكثير مما تفعله إسرائيل من جرائم لا يصل إلى قطاع كبير من الغرب ومن يصل إليه يتغير موقفه فورا ما جعل شبابا غربيين يخاصمون إسرائيل وينقطعون عن توجهات آبائهم السابقة في دعم وتأييد إسرائيل . وماذا تطلب من علماء الأمة الإسلامية ؟ ## العلماء مطالبون الآن بأن يوجدوا لنا خيارا آخر غير الفوضى والدكتاتورية أمثال داعش فليس خافيا على أحد أن العالم الإسلامي منغلق ليس فيه ديمقراطية ولا مجتمع مدني والأنظمة تقول لنا إذا ما خفتم من الفوضى فعليكم أن تقبلوا بالدكتاتورية ومن ذلك المنطلق فالعلماء مطالبون بتقديم خيار آخر قائم على الوعي بقيم الإسلام وهذا عمل ميداني لا يستطيع عمله إلا من كان نافذا للناس . بذكرك داعش ..هل تمثل الخلافة الإسلامية الحقيقية ؟ ## أي خلافة إسلامية هذه؟ هل الخلافة الإسلامية أن تقهر الناس وتعتدي عليهم؟! معنى الخلافة الإسلامية هي المنطلق الذي انطلق منه النبي والذي أقام على أساسه نظاماً شعبيا هو أن الأمة تنفذ مشروعها فالمشروع الإسلامي ليس مشروعا قهريا يغلب به الناس. الإسلام نجح لكونه مشروعا شعبيا يفوضون فيه من يأتمنونه على شريعة الله فالأحكام الشرعية التي نزلت في عهد النبي مثلا لم يقم لها جهاز ينفذها إنما قال هناك حد للزنا وحد للحرابة وحد للسرقة لكنه لم يقم جهازا تنفيذيا يفتش على الناس في بيوتهم بل إن الحالات التي نفذت فيها الحدود تقدم أصحابها إلى النبي معترفين بها . لكن الكثيرين يرون أن السياسة القهرية التي ينتهجها تنظيم الدولة الإسلامية هي ردة فعل لسياسية أنظمة شمولية وطائفية وليست فعلا ومن ثم اكتسبوا حاضنة شعبية كبيرة ؟ ## قد يكون هذا مقبولاً إذا كنا نبحث عن تفسير لوجود هذا الكيان أما أن يكون هذا تبريرا لأفعالهم فلا يجوز التبرير لأن هذا مخالف لطرق الفهم فالحمى تداوى بالبرد هذا أسلوب بدائي لأن الداء لا يداوى بنقيضه إنما الأسلوب الحقيقي هو معرفة سبب الداء واجتثاث أسبابه. نحن للأسف أمة مستباحة من كل الأطراف ليست لنا كيانات عقلية وعاقلة توجهنا للأسف، يجيء إلينا ويقول أنا أفهم في كذا اتبعناه ومن جاء إلينا بالنقيض اتبعناه أيضا. وهل ما يفعلونه في تنظيم الدولة يعد جهادا ؟ ## الجهاد مشروع أمة وليس مشروعا فردياً والجهاد يكون لتوحيد الأمة وليس لتفكيكها. أخيرا ما وضعك الآن في حركة النهضة وهل الأمور معها على ما يرام ؟ ## أنا نائب رئيس حركة النهضة ولم أخرج منها قط هم ظنوا أنهم أخرجوني منها وهذا لم يحدث فكيف أخرج من شيء لصق بي خمسين سنة، أنا حامل ورقة إسلامية منذ أن كان عمري 16 سنة والآن عمرى 66 فكيف يخرجونني منها أنا لا أستطيع أن استعيض عن هذه الورقة ولم أجد بديلا لها فأنا لم أخرج من الحركة ولم أدخل وما يفعلونه معي دليل على أنهم يراوحون هم مواقعهم. فأنا عندي مشروع إن استطعت تنفيذه من خلال آلية تسمى النهضة فأهلا وسهلا . ما هو عنوان مشروعكم ؟ ## نهضة الأمة ..فأنا لا أرضى لبلدي الذي أقيم فيه المصانع في القرن الأول الهجري واكتشف فيه أول قلم حبر أن يأتيه الدبوس والقلم من الصين فنحن نرفض أن تمد لنا اليد ولكن أريد أن نمد نحن اليد لغيرنا. وهل النهضة خذلت الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي ؟ ## ليس خذلانا ولكن لأن الرئيس المرزوقي رئيس حزب اتفقنا معه في مرحلة من المراحل التي هي الترويكا هذه المرحلة انتهت بسقوط هذه الترويكا بل لقد كان الرئيس المرزوقي أكثر الناس تمتعا بهذه الترويكا لأن حركة النهضة خرجت من الحكم قبل خروجه بسنة ونصف ومن ثم نحن سقطنا قبله وكان من المفترض أن يأخذ هو بيدنا لا نأخذ نحن بيده وعموما هي كانت مرحلة وفاق ولم تكن زواجاً كاثوليكيا. مستقبل جماعة الإخوان المسلمين بمصر من وجهة نظرك ؟ ## المستقبل بيدها فهي حركة عريقة تمتد في الزمان لأكثر من 80 سنة فلا تمحى أبدا بقرار لكن هذا رهين أن يكون لها قرار وأن تراجع نفسها بنفسها. هل بوجهة نظرك الأفضل للتيار الإسلامي الابتعاد عن السلطة في هذه المرحلة ؟ ## هذه الأمور رهينة الواقع وإذا كان أهل مكة أدرى بشعابها فأهل كل بلد أدرى بواقعهم وبكيفية التطرق لهذا الواقع لكن لا يوجد مبدأ عام لهذا الأمر . كيف تنظرون إلى الوضع الليبي كحركة النهضة ؟ ## مقلق ومزعج ويبدو أن ليبيا مقبلة على انقسام بما يؤثر سلبا على جيرانها.

1128

| 17 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
العمادي : منحة المليار دولار لإعادة الإعمار في غزة تبدأ بالألف وحدة

أعادت زيارة سعادة السفير محمد إسماعيل العمادي، رئيس اللجنة القطرية لأعمار قطاع غزة، إلى القطاع بعد عامين من الغياب، بسبب الظروف السياسية وإغلاق المعابر والحرب على غزة، الأمل بعودة عجلة تشغيل المشاريع القطرية السابقة والجديدة ضمن منحة المليار القطرية لإعادة الإعمار والتى ستبدأ ببناء ألف وحدة سكنية فى مختلف أنحاء قطاع غزة. " الشرق" التقت السفير العمادي، فى مقر اللجنة القطرية بمدينة غزة، وأجرت معه هذا اللقاء، الذى تمحور حول انطباعاته عن الزيارة بعد عامين من الغياب، وجولة اللقاءات الرسمية له مع الحكومة الفلسطينية والجولة التفقدية التى قام بها لمختلف المشاريع القطرية المنفذة فى القطاع، واللقاء المقبل له يوم الأربعاء القادم مع رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله في رام الله، وأركان الوزارة للاتفاق على كل التفاصيل المتعلقة بتسهيل دخول المواد للمشاريع القطرية المنفذة في قطاع غزة. المشاريع تسير بشكل جيد في البداية، أكد السفير العمادي أن المشاريع القطرية، التى تنفذ في قطاع غزة، تسير بشكل جيد، وأن التأخير فقط تم في الأشهر الستة الماضية والتى شهدت العدوان على غزة وإغلاق المعابر وغياب المواد الأساسية، الأمر الذي أدى الى توقف تلك المشاريع، لكن الآن الأمور تسير بشكل جيد، وبالنسبة لنا المشكلة الحقيقية التي تواجهنا تكمن في عدم إدخال المواد الأساسية الخاصة بالمشاريع، وإذا حلت تلك المشكلة بشكل جذري ستسير الأمور بالشكل الذي نتوقعه وفى الفترة الزمنية المحددة. وأضاف الآن تم حل بعض القضايا بشكل جزئي، لكن نريد من خلال لقاءاتنا المقبلة مع المسؤولين فى السلطة الفلسطينية ورئيس الحكومة الدكتور رامي الحمد الله تم وضع حلول نهائية، وبصراحة هم جادون لمساعدتنا. الرزمة الثانية من المشاريع القطرية قريباً وقال العمادي: ستقوم اللجنة القطرية بطرح الرزمة الثانية من المشاريع قريباً، وهذه الرزمة من المشاريع ستحرك قطاع غزة بالكامل، خاصة انها تشتمل على بناء 2100 وحدة سكنية، من مدينة سمو الشيخ حمد بن خليفة الأمير الوالد، و300 وحدة سكنية فى مناطق متفرقة، ومدينة الشهداء، وتنفيذ المرحلتين المتبقيتين من شارع صلاح الدين، والمراحل المتبقية من شارع الرشيد، هذا بخلاف المشاريع الجديدة التى سيتم طرحها ومنحها مشروع الألف وحدة سكنية ضمن منحة المليار التى تبرعت بها قطر خلال مؤتمر المانحين الذي عقد فى القاهرة فى شهر أكتوبر من العام الماضي، وهذه المشاريع يمكن ان تشغل آلاف العمال. سنعوض المتضررين وتطرق العمادي الى المتضررين من العدوان الأخير على غزة، وخاصة ممن دُمرت منازلهم بشكل كلي، حيث أكد أن اللجنة القطرية ستقوم خلال اليومين المقبلين بدفع مبلغ 1000 دولار لكل متضرر ضمن كشوفات قامت وزارة الأشغال والاسكان الفلسطينى بتزويد اللجنة بها، كما سننتظر باقى الكشوفات من أجل تسليمهم الدفعة المالية. المشاريع تُحدد بناءً على احتياجات غزة وأضاف، أن المشاريع القطرية التى تنفذ فى غزة، يتم اختيارها حسب احتياجات القطاع وأولوياته، فلا أحد ينكر حاجة القطاع لتأهيل الشوارع الرئيسية، وحاجته للمساكن، فغزة ووفقاً لأرقام رسمية زودنا بها تحتاج الى ما يقارب من 110 الاف وحدة سكنية، يضاف لها التدمير الأخير من الحرب الأخيرة التى دمرت فيها عشرات آلاف المنازل سواء بشكل كلى أو جزئي، لذلك نحن نركز على المشاريع الضرورية. ننتظر كشف الوزارة وفيما يتعلق بالإعلان الأخير عن بناء ألف وحدة سكنية، ضمن منحة المليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة، وهى بخلاف المنحة الأولى التى تقدر بـ 407 ملايين دولار لاعمار القطاع قبل الحرب الأخيرة، نحن الان بانتظار كشف الوزارة، وسنعمل على إقامة تلك المشاريع فى المناطق المنكوبة من القطاع فى الشجاعية وبيت حانون وخزاعة والزنة، وهذا بناءً على كشف الوزارة الذي سيقدم للجنة القطرية، وسنتبع الأنظمة العالمية فى آليات الدفع للمواطنين وعلى دفعات بعد تخصيص المنازل والعمل على متابعتها مع الوزارات المختصة من قبل السلطة الفلسطينية. منحة المليار وعاد وأكد أن منحة المليار دولار المقدمة من قبل قطر كأكبر المانحين، سيتم تنفيذها من خلال اللجنة القطرية التى سيكون لها الجزء الأكبر، بينما الجزء الآخر سيتم من خلال السلطة الفلسطينية، وبالفعل تم تحويل أول دفعة وقيمتها 25 مليون دولار، والسلطة قامت بدورها بتحويلها لمشاريع فى غزة. الكهرباء الحالية بحاجة لحلول وعن أزمة الكهرباء والتدخلات القطرية لإيجاد حلول جذرية لتلك الأزمة التى تؤرق القطاع منذ فترة طويلة، أكد السفير العمادي، أكد ان قطر دفعت عشرات الملايين من الدولارات، بل تجاوز الرقم الـ 100 مليون دولار، على مدار السنوات الثلاث الماضية من اجل شراء الوقود عبر السلطة الفلسطينية، دون وجود أى حلول لتلك المشكلة. وتابع" نحن نريد حلا نهائيا وجذريا لتلك المشكلة والمحطة الحالية فى غزة لابد أن تعمل على الغاز، وهذا الأمر سيخفف كثيراً من الأعباء المالية المترتبة على ذلك، فتشغيل المحطة الحالية البالغة 140 ميجاوات يبلغ 3 ملايين دولار فى حال إيجاد خط غاز حتى لو انتظرنا عامين لتحقيقه، مقابل 20 مليون شهرياً لشراء السولار، فهنالك فرق كبير، لذلك لابد من العمل على انجاز مشروع المحطة للعمل بالغاز، فكما قلت ما ينتج حالياً لا يصل الى 270 ميغاوات، سواء من المحطة المحلية أو من الخط الاسرائيلى أو الخط المصري، فى الوقت الذي يحتاج القطاع مع المشاريع الحالية المعمول بها ما يقارب من 400 ميجاوات، مشيراً الى أن مدينة سمو الشيخ حمد السكنية تحتاج لوحدها الى 14 ميجاوات بعد تسليمها. اتفاق على حل جذري للأزمة وفى هذا الصدد أكد السفير العمادي، انه اتفق مع الدكتور مفيد الحساينة وزير الأشغال والإسكان الفلسطيني ووزير العمل مأمون أبو شهلا خلال اللقاءات السابقة على ضرورة إيجاد حلول جذرية، وان المحطة من الصعب أن تعمل بالوضع الراهن، لذلك سنطرح هذا الأمر بكل جدية مع رئيس الحكومة فى رام الله خلال اللقاء المقبل يوم الأربعاء. نحتاج عامين لانجاز المشاريع القطرية وأكد العمادي أن اللجنة القطرية بحاجة إلى عامين من العمل لانجاز المشاريع القطرية المتعلقة بالمنحة الأولى البالغ قيمتها 407 ملايين دولار، فنحن لا نعانى من أى مشاكل فنية فى انجاز المشاريع، فغزة تمتاز عن غيرها بأنها تملك الكوادر الفنية والهندسية والعمالة، والناس جاهزة للعمل ليل نهار، لكن المشكلة الحقيقية تكمن فقط فى نقص المواد الخام، لكن كما اذا تم حل هذا الأمر مع المسؤولين فى رام الله وهم جادون بذلك فان الأمور ستسير حسب الجدول المعد من قبل اللجنة القطرية. لا مشكلة على المشاريع القطرية وفيما يتعلق بالأزمات او المشاكل التى تواجه المشاريع القطرية، وخاصة الاستهداف من قبل الاحتلال قال العمادي " لا مشكلة على الإطلاق على المشاريع القطرية، فالمشاريع القطرية ليست أهدافا لأحد، ونحن فى اللجنة القطرية نعمل بعيداً عن أى مناكفات أو مشاكل ما بين السلطة الفلسطينية وحماس وغيرها، فالهدف الذى نقوم به هو هدف إنساني، ونحن نحاول باستمرار إخراج هذا العمل من كل الظروف السياسية الحالية، لذلك كل المشاريع القطرية محل ترحاب. إغلاق معبر رفح وأعرب السفير العمادي عن حزنه لإغلاق معبر رفح، مشيراً الى انه حاول الوصول الى غزة عبر معبر رفح الحدودي، لكنه لم يحصل على إذن بالمرور على غزة أمام هذا الواقع الصعب اضطر للتواصل مع السلطة الفلسطينية للوصول الى غزة عبر الأردن ومنها عبر معبر بيت حانون " ايرز" للوصول إلى غزة ومتابعة المشاريع القطرية. وأضاف، أن المشاريع القطرية نفسها تعطلت بفعل إغلاق المعبر، خاصة أن التكلفة الحالية بإدخال المواد من المعابر الإسرائيلية تبلغ ثلاثة أضعاف ادخالها من معبر رفح، خاصة بالنسبة للمواد المتعلقة بالشوارع " فسكورس"، حيث لم يتم إدخال أى مادة منذ شهر يوليو من العام الماضي، بل ان البروتوكول الموقع بهذا الخصوص لإدخال المواد عُطل من قبل الجانب المصري. حزين لحال غزة وبعيداً عن أجواء المشاريع، وتعليقاً على أوضاع وحال غزة بعد غيابه عامين عن آخر زيارة أكد العمادي أنه حزين للحال الذي وصل له اهل غزة، فالحصار والعدوان أثر بشكل مباشر على جميع مناحي الحياة، فالناس حزينة، ونتمنى أن نستطيع ان نفرح أهل غزة، فمشاكل غزة مركبة وتحتاج الى وقت طويل لحلها، وبصراحة هنالك فارق بين غزة التى تركتها قبل عامين وغزة التى أراها الآن. غزة تستحق الدعم والرعاية ولفت إلى أن فلسطين وغزة تستحق الدعم والرعاية والاهتمام، وغزة تحديداً وضعها صعب وهى تحتاج الى تعاطف ودعم إسلامي وعربي، وما يسعدني أن المجتمع الدولي والأشقاء العرب بدأوا يتفهمون احتياجات أهل غزة، وهذا ما لمسته من خلال سلسلة اللقاءات التى عقدت مع الأصدقاء الأوروبيين وما سمعته من المسؤولين فى السلطة الفلسطينية. نبذة عن مشاريع اللجنة القطرية المنفذة والجاري تنفيذها والمزمع طرحها قريباً مشاريع يجرى تنفيذها: 1: المرحلة الأولى من مشروع الطريق الساحلي " شارع الرشيد" الممتدة بطول 4.8 كم وعرض 40م بدأ العمل فى تنفيذها فى الخامس من كانون الاول 2013 ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذها فى نهاية شهر حزيران المقبل حيث تم انجاز نسبة 65 % من هذه المرحلة التى تبلغ كلفة تنفيذها نحو 12.4 مليون دولار. أما المرحلة الثالثة من المشروع نفسه فبدأت في الأول من كانون الأول 2013 بطول 1.8 كم وتم انجاز ما نسبته 75 % من هذه المرحلة المتوقع الانتهاء منها مع نهاية الشهر المقبل وتقدر كلفة تنفيذها بنحو 6.4 مليون دولار. 2: مشروع مستشفى سمو الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية المقام على مساحة 12 دونماً ويشمل مبنى مكونا من أربعة طوابق علوية وطابقين أرضيين على مساحة 2700 متر بالإضافة الى مبنى خدمات مجاور على مساحة 330 مترا مكون من طابقين والمرافق التابعة له، ولقد تم البدء بتنفيذ المشروع فى منتصف كانون الأول 2013 ومن المتوقع تسليمه فى العشرين من ايلول المقبل وتقدر كلفة تنفيذه بنحو 9.9 مليون دولار وبلغت نسبة الانجاز فيه 50 %. 3: مشروع مدينة حمد البالغ الكلفة الإجمالية لتنفيذها نحو 135 مليون دولار تم انجاز المرحلة الأولى منها بنسبة 65 % واشتملت على بناء 53 عمارة " 1060 وحدة سكنية بكلفة 47 مليونا ومن المتوقع تسليمها مع نهاية العام الحالي. 4: مشروع شارع صلاح الدين المرحلة الاولى الممتدة بطول 12 كم وعرض 30 مترا بكلفة 27 مليون دولار بلغت نسبة الانجاز 80 % ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة مع نهاية شهر حزيران المقبل أما المرحلة الثالثة من الشارع نفسه الممتدة بطول 6 كم وعرض 53 مترا وبكلفة 23 مليون دولار فبلغت نسبة الانجاز فيه أيضاً 80 %. 5: مشروع تشغيل معدات وأجهزة وأدوات بمبنى مختبرات وزارة الزراعة بكلفة 1.2 مليون دولار بدأ فى شهر شباط العام الماضي وأنجز بنسبة 99 %. 6: مشروع العيادات البيطرية الأول فى بلدة بيت لاهيا والآخر فى رفح ويشمل مبنى فى كل منطقة وهو مقام على مساحة 400 متر وبدأ العمل فيه الشهر الماضي ومن المتوقع الانتهاء منه فى شهر ايلول المقبل بكلفة اجماليه تبلغ مليون دولار. 7: مشروع تنمية المناطق الحدودية لتمكين المزارعين من الوصل الى أرضيهم عبر توفير شبكات طرق وري واستخدام الطاقة الشمسية فى تشغيل بعض آبار المياه والمشروع قيد الدراسة ومن المتوقع طرحه خلال الشهر المقبل. مشاريع مطروحة للتنفيذ 1: مشروع العمارات المتفرقة تم طرح العطاء ونظرا لعدم توافر المواد الخام لم يتم تقديم العروض والترسية والكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي يشمل بناء 15 عمارة سكنية فى مناطق دير البلح وجحر الديك وسط القطاع وبلدة بيت لاهيا شمال القطاع تبلغ نحو15 مليون دولار. 2: مشروع تجهيز عطاء أجهزة ومعدات وأثاث مشروع مستشفى الشيخ حمد بكلفة 5 ملايين دولار ويجرى تنفيذ العطاء بالتعاون مع وزارة الصحة. 3: مشروع اعادة تأهيل وإنشاء مبنى الثروة السمكية وإعادة تأهيل انشاء مختبر الأعلاف والنحل بكلفة نصف مليون دولار يجرى العمل على اعداد مناقصات تنفيذها وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة. 4: مشروع تأهيل شارع الرشيد المرحلة العاشرة بطول 2.3 كم وبعرض 40م ويمتد من نهاية شمال مخيم الشاطئ وحتى منطقة التوام بكلفة 8 ملايين دولار حيث يجرى العمل على تجهيز عطاء المشروع بالتعاون مع وزارة الأشغال. مشاريع منجزة انتهت اللجنة من انجاز المرحلتين الأولى والثانية من مشاريع الطرق الداخلية حيث شملت المرحلة الأولى 24 مشروعاً من الطرق الداخلية بقيمة 22 مليون دولار والمرحلة الثانية شملت 22 مشروعاً بكلفة 7.5 مليون ونفذت هذه المشاريع فى مختلف مناطق قطاع غزة وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي. كما انتهت اللجنة من انجاز مشروع تأهيل مبانى مختبرات الزراعة بالتعاون مع وزارة الزراعة وبلغت كلفة المشروع 700 الف دولار. يذكر أن كافة المشاريع المذكورة تندرج ضمن المنحة القطرية البالغ قيمتها 407 ملايين دولار حيث تقدر قيمة المشاريع المنجزة والجاري انجازها بنحو 165 مليون دولار من اجمالى قيمة هذه المنحة أما المنحة الجديدة التى تعهدت قطر بتقديمها خلال مؤتمر المانحين الذى عقد فى القاهرة فى الثاني عشر من تشرين الأول الماضي وتبلغ قيمتها مليار دولار وسيكون باكورة مشاريع هذه المنحة بناء ألف وحدة سكنية لمتضرري الحرب ممن هدمت بيوتهم كلياً.

1167

| 15 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
"الشرق" تطرح برنامجاً مبتكراً في علم لغة الجسد للإعلاميين والصحافيين

تعتبر لغة الجسد من أقدم اللغات التي فُطر عليها الإنسان، وبالرغم من ذلك أهملها السواد الأعظم من الناس ليس جهلاً بأهميتها بل لاعتقادهم بأنَّ فطرتهم قادرة على تفسير كل ما يصدر عن الآخر على النحو الصحيح، دون الحاجة إلى علم مستقل بذاته يقوم بتفسير بل وتحليل كل حركة يصدرها الإنسان من عقله الباطن عن طريق إشارات كهرومغناطيسية يقوم الجسم بتفسيرها على هيئة حركات مليئة بالدلالات والرسائل التي تكشف المتحدث وتكشف أفكاره،وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإنَّ الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد د.ليلى شحرور: النساء أكثر إدراكًا ومقدرةً على قراءة لغة الجسد.. لغة الجسد تكشف 55% من أسرار الرؤساء والمشاهير وعلى الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970، واستناداً للدراسات فإنَّه تقنيًا يعد كتاب "التعبير عن العواطف لدى الإنسان 1872" من أكثر الكتب تأثيرًا في هذا المجال، وقد كتب على إثره الكثير من الدراسات الحديثة لتعبيرات الوجه ولغة الجسد، كما تم تأييد وإثبات الكثير من أفكاره، ومنذ ذلك الحين سجلت البحوث حوالي مليون تلميح وإشارة غير شفهية، وتوصل البرت مهربيان في إحدى دراساته إلى أن مجموع أثر الرسالة يقسم إلى (7% كلمات فقط، 38% صوتي أي نبرة الصوت، 55% غير شفهي). كما قام البروفسور برد هويسل ببعض التقديرات المماثلة وتوصل إلى أن الشخص العادي يتحدث بالكلمات ما يناهز عشر دقائق في اليوم الواحد وأن الجملة المتوسطة تستغرق حوالي الثانيتين والنصف، ويتفق معظم الباحثين على أن القناة الشفهية تستخدم أساسًا لنقل المعلومات، في حين أن القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف ما بين الأشخاص، وفي بعض الحالات كبديل للرسائل الشفهية، ورأى عدد من الباحثين والمنتسبين لهذا العلم أنَّ النساء يعتبرن أكثر إدراكًا من الرجال ومقدرةً على قراءة لغة الجسد، فللنساء قدرة فطرية على التقاط الإشارات غير الشفهية وفك رموزها فضلاً عن تمتعهن بعين دقيقة ترصد التفاصيل الصغيرة، ولهذا فإن القليل من الرجال لديهم القدرة على الكذب على زوجاتهم، بينما تستطيع معظم النساء حجب الحقيقة عن الرجال دون أن يدركوا ذلك، ويرى العلماء أن هذه القدرة المميزة قد تكون نتاجًا للدور الاجتماعي للنساء الذي يشجعهن لكي يكُنَّ حساسات لانفعالات الآخرين ويعبرن عن مشاعرهن بشكل واضح، وقد يظهر هذا الحس النسوي بشكل جلي لدى الأمهات لكونهن يعتمدن على القنوات غير الشفاهية أثناء الاتصال بالأطفال، ويعتقد بأنه بسبب هذه القدرة المميزة تستطيع معظم النساء التفاوض خاصة بالأمور المادية والاقتصادية بشكل أفضل من الرجال.برنامج تدريبي متكاملوانطلاقا من أهمية هذا الموضوع قامت إدارة المشاريع الإعلامية في "الشرق" وبرعاية حصرية لمركز الدوحة لحرية الإعلام في الأول من فبراير تنظيم أحد أهم البرامج التدريبية المبتكرة والفريدة من نوعها في العالم العربي وهو "القبضة الإعلامية الحديدية " وهو برنامج تدريبي متكامل موجه لجميع من تتطلب وظائفهم أو مسؤولياتهم الاجتماعية التعامل مع وسائل الإعلام وخاصة الظهور التلفزيوني، ويعتبر هذا البرنامج فريداً من نوعه على المستوى العربي نظراً لمحتواه الفني، حيث يضم البرنامج أربع دورات تدريبية عملية ونظرية يحصل خلالها المشارك على شهادات معتمدة من مركز الدوحة لحرية الإعلام وجريدة "الشرق " عن كل دورة تدريبية، وشهادة البرنامج الكامل من جامعة كامبردج البريطانية، ويضم البرنامج 75 ساعة تدريبية مقسمة على أربع دورات تدريبية يقدمها كل من الدكتورة ليلى شحرور –المتخصصة في لغة الجسد وعلم الطاقة-، والإعلامي عبد العزيز آل اسحاق.مفاتيح ذواتناواقتنصت "بوابة الشرق " فرصة تواجد الدكتورة ليلى شحرور في دولة قطر خلال فترة انعقاد ورشة العمل التدريبية في مرحلتها الأولى، لتجري معها هذا الحوار حول أسرار وعالم لغة الجسد الذي ألفت في بحره الواسع أحد عشر كتاباً، مُتوجة تجربتها برواية حملت عنوان "ظل امرأة " التي وقعتها في ديسيمبر الماضي..وكان هذا اللقاء.*كم من المهم باعتقادك التعرف على لغة الجسد؟-من المهم جدا أن تكون لدينا مفاتيح ذواتنا، حتى نستوعب أنفسنا، وحتى يضع الشخص يده على الإيجابيات خاصته وسلبياته للتطوير منها، كما أنها مهمة لتطور الإنسان وشخصيته ولتطور أدائه، حيث من المهم أن يعرف ماهي الإشارات أو الحركات أو الإيماءات السلبية الذي لابد أن يتخلص منها، سيما أنَّ حياتنا قائمة على التواصل، والحياة تحتاج لتواصل من خلال لغة الجسد، فكم من الأوقات يتلقى الوالدان خبرا مفجعا يتعلق بسلوك ابنهم أو ابنتهم، إلا أنهم ولجهلهم بلغة الجسد لم يدركوا بعض المعطيات التلقائية الصادرة عن ابنهم أو ابنتهم والتي تكشفها لغة الجسد، لذا من المهم عدم الاتكال على اللغة الشفهية، فالاعتماد على اللغة الشفهية لا يمنحنا سوى 7% من حقيقة الرسالة و55% يعتمد على لغة الجسد.باراك أوباما*هل تعتقدين أنَّ لغة الجسد لا تحظى بتلك الأهمية بمجتمعاتنا العربية؟-نعم، والسبب يعود إلى أنَّ المواطن العربي يحيا ضغوطا حياتية أسبابها الظروف المعيشية، وحالات عدم الاستقرار السياسي، ففي ظل هذه الظروف يعتقد أنه لابد أن يحيا متجمدا ولا يعنيه كثيرا دلالات لغة الجسد، أو إلى ماذا ترمي، كما أنَّ البيئة المحيطة بالمواطن العربي لم تكسبه مهارات إدراك لغة الجسد وفهم مفاتيحها، والعكس تماما في أمريكا إذ يقوم محللون مهرة بتحليل النشرة الإخبارية على "الفوكس نيوز " تحليلا يستند إلى لغة الجسد، الأمر الذي يعمل على تغذية الوعي لدى المشاهد، لتفسير إيماءات وحركات على سبيل المثال الرؤساء أو المرشحين للرئاسة، مضيفة أنَّ محللي لغة الجسد أكدوا فوز الرئيس الأمريكي الحالي باراك حسين أوباما برئاسة الولايات المتحدة على خصمه من تحليل لغة الجسد التي أظهرت الأول واثقا متحكما بجسده وبعباراته غير المحكية، والتي تمثل 93%. مختصون أعلنوا فوز باراك أوباما بالانتخابات الرئاسية إستناداً لتحليل لغة جسده آراء مشككة!*هناك أصوات تتعالى من قبل بعض المختصين تشكك بصدق تحليل لغة الجسد!، ماذا ترين؟-مع احترامي لرأي القلَّة المشككة، فأنا لا أتفق مع هذا الرأي، حيث إنَّ لغة الجسد هي اللغة الموجودة بالعقل الباطن، ومهما اجتهدنا لتدريب العقل الباطن على التحكم بحركاتنا وإيماءاتنا، إلا أننا وتحت الضغط والأضواء نفقد السيطرة سيما المشاهير والشخصيات العامة، فمهما كان الرؤساء متمرسين ومتدربين على التحكم بلغة جسدهم إلا أنَّ الأمر تحت الضغط لا يستمر!، ففي العقل المتطور نملك اللغة، ولذلك نستطيع أن نزيَّف الحقائق، ولكن الأمور اللاإرادية كلغة الإشارة أو لغة الجسد، في أمور فيها ردات فعل معينة تسقط منا خاصة وقت الغضب، والدماغ الانفعالي يسيطر علينا، والعقل الباطن يأخذ زمام الأمور كلما دربته على ضبط النفس، لكن هو مبرمج على أن يكشف الحقيقة من خلال التوتر الحاصل للإنسان ويوظف الأعضاء الجسدية لمصلحته الخاصه فمثلا في حالات الخوف يخطف الصوت-على سبيل المثال لا الحصر- في الخوف والقلق والتوتر، وهم شبيهون بحالات الكذب، وفي كتاب "تميَّز" الذي قمت بتأليفه لا نستطيع أن نقول إنه يكذب بل يخادع، ولكنه يحاول أن يراوغ بأمر ما، حيث عندما تصيب الشخص ريبة في حديث شخص ما فهنا يرسل الوجه إشارات وخز في منطقة الأنف ممايستثير الشعيرات التي في الأنف، والبعض من الرجال يتهرب من المواقف بفك ربطة عنقه، أو بفتح ياقة قميصه هربا لاشعوريا من الموقف.علاج الأمراض*هل هناك خطة في تبني هذا العلم لعلاج بعض الأمراض المستعصية لا سيما فيما يتعلق بتغيير أنماط السلوك؟-حقيقة نحن نستخدم هذا العلم في العلاج في لبنان لتغيير أنماط التفكير والسلوك، ومن لديهم اكتئاب، ونطبقه على من هم في عمر ال14 و15 سنة، والحمدلله نسبة الاستفادة عالية.*وكيف لتغيير أنماط السلوك أن يحسَّن أو يعالج في حالات الاكتئاب والقلق؟أعتقد أنه أهم من العقاقير وأكثر أمنا حيث إن بعض عقاقير الاكتئاب لها تأثيرات جانبية، لذا نحاول بالجلسات العلاجية أن نحفز الوعي والإدراك لدى المريض، ومن خلال الجلسات والمتابعات المستمرة نلمس تحسن الشخص، وهنا أشير إلى رفع وعي المجتمعات من خلال وسائل الإعلام لأهمية هذا النوع من العلوم الذي يرتبط بالطاقة وبتغيير أنماط، حتى يدرك الإنسان أهمية لغة الجسد، وتطور فكره، وتطور المجتمع، لذا يبدأ بالفرد لينتقل للمجتمع.الجريمة*ومدى تأثيره على الجريمة؟ والتقليل من نسب الجريمة؟لسوء الحظ التكنولوجيا تصل متأخرة لدينا، بل وبعد عشرات السنين من اكتشافها في أمريكا مثلا، فمثلا لغة الجسد موجودة في السبعينات بوعي في أمريكا كلغة، صراحة لم أطرح الأمر كخطة، وهناك نية لأكاديمية لغة الجسد في المملكة العربية السعودية، لتعليم الجميع مهارات الإلقاء والتواصل، والنية وجوده.*هل لديك خطط مستقبلية في دولة قطر في هذا الصدد؟ هناك مشاريع كثيرة في قطر وهناك دورات، وحدث كبير بالتنسيق مع إحدى الجهات المعنية، وسيتم الإعلان عنه بعد الانتهاء من بعض الترتيبات النهائية.*ماذا عن خططك المستقبلية؟الخطط كثيرة، ولكنني أنا ابنة المجتمع ولا أستطيع أن أعزل نفسي عما يدور من أحداث في العالم العربي ويعود سببه لتطرف بعض الجماعات أمثال "داعش"، هذه الجماعة التي تتبع أسلوبا همجيا ممنهجا في قتل الرهائن وكل من يقع في قبضتها من المخالفين، والفكرة تقوم على إنتاج فيلم وثائقي عن السلوك الاجتماعي الذي تنتهجه داعش في القضاء على ضحاياها.*ليلى شحرور في سطور: - لديها 11 مؤلفا عن لغة الجسد والتواصل وفن التفاوض، والبرمجة اللغوية العصبية.- درست علم النفس الاجتماعي حبا لفهم السلوكيات، كما درست اللغة الإنجليزية.- ألَّفت أول كتاب عام 2006 بعنوان "أسرار لغة الجسد ".- مرشحة لجائزة الإبداع العربي، على اعتبارها ناشطة في مجالها ومؤثرة على مستوى العالم.-صدر لها مؤخرا رواية "ظل امرأة ".-لديها برنامج تلفزيوني على قناة O-TV اللبنانية.وتجدر الإشارة إلى أنَّ الدكتورة ليلى شحرور تواجدت في قطر من الأول وحتى الخامس من فبراير الماضي ضمن برنامج القبضة الإعلامية الحديدية الذي تنظمه بالتعاون مع مركز الدوحه لحرية الإعلام ، والذي يتضمن سلسلة من الدورات التأهيلية بمعدل 75 ساعة تدريبية، حيث الدورة الثانية والتي تنظم من 31 مارس الجاري وحتى أبريل المقبل وستكون بعنوان "صناعة القادة للظهور في وسائل الإعلام" ويقدمها الأستاذ عبدالعزيز آل إسحاق، وهي دورة تدريبية سيتمكن المتدرب من التدرب من خلالها على التدريب بشكل عملي على الظهور التلفزيوني والتعرف على عدد من المحاور منها الأخطاء السبعة على الشاشة، كيف يظهر المسؤول على الشاشة ومتى ، كيفية الهروب من الأسئلة المحرجة، المحاذير الإعلامية، المعلومات وطريقة نقلها للجمهور، كيفية صد مراوغات الضيوف، أما الدورة الثالثة فستكون بعنوان "القبضة الحديدية الإعلامية" وتقدمها الدكتورة ليلى شحرور وسيتمكن المتدرب من تعلم كيفية استغلال كامل طاقاته ومواهبه المتعلقة بلغة جسده لإحداث الفرق المنشود والتفوق العالي .. والسيطرة على أجواء اللقاءات الإعلامية، ومن أهم محاورها مفهوم لغة الجسد والعلاقة ما بين لغة الجسد والاعلام، تعزيز الثقة وتنميتها عبر الشاشة والمايكرفون، مفاتيح الكاريزما الإعلامية، لغة الجسد المثالية في اللقاءات الإعلامية، كيف تتمكن من قراءة من يواجهك على طاولة الحوار التلفزيوني، كيف تجعل الكاميرا صديقة لك، كيف تصل إلى مستويات الإقناع العليا بالنسبة للمتلقي، كيف تعرف العادات السيئة في طريقة الجلوس في المقابلات التلفزيونية. الباحثون يؤكدون أنَّ القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف بين الأشخاصأما الدورة الرابعة فستكون بعنوان الإستمالة والتضليل على شاشة التلفزيون ويقدمها الأستاذ عبدالعزيز آل إسحاق، وهي مخصصة لمعرفة كيفية مواجهة الطرف الآخر على الشاشة ، سواء كان هذا الطرف ضيفاً أو إتصالاً تليفونياً، أو مذيعاً أو ضيف آخر، ومن أهم محاورها، كيف تعرف أساليب المواجهات و تقنيات وطرق مبتكره تساعدك على تحقيق الحضور الملفت إعلاميا، كيفية التحضير للظهور على الشاشة، أنواع الضيوف ، أنواع المذيعين وكيفية الإنتصار عليهم، كيف تتفادى الأسئلة المحرجة، كيف تسيطر على الوقت، كيف تنتصر على الضيف المواجه لك، كيف تتغلب على الضيف السلبي، كيف تتصرف في حالة الكارثة الإعلامية على الشاشة.

3469

| 14 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
"بوابة الشرق" تعيد نشر حوار حارث الضاري حول مستقبل العراق

تعيد "بوابة الشرق" نشر حوار أجرته جريدة الشرق قبل عامين مع الدكتور الشيخ حارث الضاري أمين عام هيئة العلماء المسلمين بالعراق الذي توفى اليوم الخميس (12 مارس 2015). وكان الشيخ حارث الضاري قد كشف أسراراً تعلن لأول مرة وقت استضافة جريدة الشرق له في ندوة شاملة بالدوحة في 18 أكتوبر 2012، سواء فيما يتعلق بتفاصيل نهب ثروات البلاد وعلى رأسها النفط.. أو حقيقة العلاقة بين أمريكا والإيرانيين. ورأى "الضاري" وقت الندوة التي أجريت قبل عامين ونصف أن ما آل إليه الوضع في العراق يعود إلى عدة عوامل كان منها سلاح الإعلام الذي استخدمه الأمريكان لتحسين صورتهم، والإعلام العربي الذي ساهم فيما تعرضت له العراق بانشغاله عنها وعدم وضعها على أولوياته، وأن ذلك تسبب في أن يقتل 2 مليون عراقي منذ بدء الغزو الأمريكي حتى وقت إجراء الندوة بخلاف ملايين الجرحى والمصابين والمعوقين والمرضى بفعل استخدام الأسلحة المحرمة دوليا وأسلحة الدمار الشامل. وإلى ما جاء في الندوة من أسئلة توجهت بها "الشرق" إلى الشيخ حارث الضاري الذي كشف الكثير من الأسرار وأوضح حقيقة الأوضاع في العراق. ◄ المشهد العراقي في وضعه الحالي وتداعياته خلال الفترة الأخيرة.. كيف ترونه؟ ► المشهد الحالي في العراق قاتم، وقتامته جاءت من الاحتلال الأمريكي وما رافقه من أحداث جسام مرت بالعراق والعراقيين دمرت البلاد، دولة مؤسسات وقوى أمنية وعسكرية وبنية تحتية. هذا التدمير طال الإنسان العراقي وكأن الاحتلال يريد إلى جانب تدمير العراق، تدمير الإنسان العراقي، فعملت الآلة الحربية الأمريكية مع حلفائها الشيء الكثير من التخريب في العراق وفي أبنائه، إذ قتل من أبناء العراق إلى اليوم على يد القوات الأمريكية والقوات الحليفة لها والقوات الحكومية المتعاقبة التي شكلت في ظل الاحتلال في العراق أكثر من مليوني عراقي، بخلاف الملايين من الجرحى والمصابين والمعاقين نتيجة لفقد الدواء وما ألحقته بالكثير من العراقيين الأمراض المتنوعة الناتجة عن الأسلحة المحرمة دوليا وصبت على العراقيين. 9 سنوات عجافاً وقد استمر العراق على مدى السنين التسع الماضية تدعسهم عجلة الاحتلال وحلفائه الذين جاءوا معه والذين تبرعوا بالعمل معه بعد مجيئة إلى الداخل، ومازالت هذه العجلة تسير على نفس النمط، من التخريب والتقتيل والاغتيال والاعتقال والتهجير والاقصاء والتهميش. كلها أمور تحدث يومياً في العراق لم تتوقف يوماً، وما يجري اليوم هو مثلما جرى في السنوات الأولى من الاحتلال. الشيخ حارث الضاري خلال الندوة التي أجرتها معه جريدة الشرق في نهاية 2012 يظن البعض أن الأمور استقرت بعض الشيء نظراً لأنهم لم يعودوا يسمعون الآهات والاستغاثات والصيحات في العراق، لكن لا يعني هذا أن العراق مستقر اليوم أو خال من أعمال الإجرام والاعتقال والقتل والاغتيال أو غيرها، لأن كلام الحكومة وإعلام المحتلين غطى على كل هذا. كما أن الإعلام العربي كان ولا يزال مهملاً للوضع العراقي، وكأن العراق إما أنه انتهى بلا رجعة أو أن الأوضاع استقرت فيه وأصبحت أموره "سمن على عسل".. لا، الأمور ليست كذلك بل هي سيئة وتزداد سوءاً يوماً بعد يوم. فالإقصاء والتهميش لكل عراقي يعارض الاحتلال أو يعارض الحكومة ومن ثبت عليه أنه كان له موقف ضد الاحتلال أو أنه في بدء الاحتلال رمى المحتلين بطلقة يعامل على أنه إرهابي ويحاكم بمادة 4 إرهاب التي تعاقب بالإعدام. 700 ألف سجين هذا الاحتلال وما يعلن عن جرائمه أكثر بكثير مما يعلن، إذ يموت يومياً العشرات في سجون العراق أو في سجون الاحتلال وهذه الحكومة، إما بالتعذيب أو بالاعدام غير المعلن، هذه السجون التي بها اليوم أكثر من 700 ألف سجين، من كل أبناء العراق وأكثرهم من السنة، رجالاً ونساءً بل إن الكثير من النساء السجينات حملن سفاحاً وأنجبن في السجن من الممارسات الإجرامية والاعتداءات اللا إنسانية التي يفعلها أزلام الحكومة ورجال أمنها ومخابراتها. هذا وغيره يفعل بالعراق والعراقيين، لذا قلت إن الاحتلال هدف إلى تدمير العراق وإنهاء الانسان العراقي إما قتلاً أو اعتقالاً أو تهجيرا خارج أو داخل بلده، إلى جانب الممارسات الرسمية ضد أبناء العراق والتفرقة بينهم في كل أمور الحياة في العراق في الوظائف أو العمل أو الخدمات الضرورية للناس.. لذا الوضع في العراق على هذا النسق الجاري. ليس هذا فقط، بل يصاحبه الفساد المالي والاداري الذي ذهب بمئات المليارات من أموال الشعب العراقي وهي المتحصلة من النهب من نفط العراق الذي تقوم به شركات النفط الأجنبية، الأمريكية والبريطانية والإيرانية والتبديد في هذا النفط وسعره. هذه الحصيلة المحدودة التي تأتي للعراق، هي أيضاً تنتهب من قبل المسؤولين بتواطؤ وتباطؤ، ويذهب منها الكثير إلى العقود الوهمية، والزائفة أو إلى البضائع الفاسدة من البلدان الصديقة وعلى رأسها إيران. الإحتلال الامريكي ◄ الآن مضى الاحتلال بشكله الرسمي، وأتت حكومة عراقية بعيدة عن الاحتلال مباشرة.. لكن كيف ترون الوجود الرسمي للاحتلال بعد مرور عام من رحيله؟ ► الاحتلال الأمريكي لو كان قد زال رسمياً، فهو موجود عملياً على أرض الواقع، بل له في العراق أكثر من 50 ألف عسكري تحت عناوين مختلفة، حراسة سفارات، أو التدريب الاستشارة وغيرها، يضاف إليها أن كثيرا من قواته الجوية لم تسحب من العراق، فهي موجودة في عدد من القواعد العسكرية، كما أن القرارات الرسمية مازالت خاضعة للإدارة الأمريكية، والمسؤولين الأمريكيين دائماً يزورون العراق ولا يخلو شهر من قدوم وفد أو وفدين على مستوى نائب أو قائد القوات أو رئيس أركان الجيش أو مدير المخابرات أو من ينوب عنه. ليس ذلك فقط بل أعادوا في الأيام القليلة الماضية 8 الآف من المارينز الأمريكي إلى العراق ليوزعوا على بعض القواعد الموجودة لهم لأهداف غير معلنة، لذا هم عملياً لم يتركوا العراق. الحكومة صنيعة الاحتلال ◄ الحكومة الحالية هل هي مرتبطة بالمحتل الأمريكي؟ ► ليست مرتبطة فقط وإنما هي صنيعة الاحتلال الأمريكي، لأنه هو الذي عينها، ويقولون انها أتت بالانتخابات، لكنها انتخابات زائفة بشهادة كثير من الجهات الدولية والمحلية في العراق، وزيف أغلب ما وضع في صناديق الاقتراع من أوراق، ومع ذلك أتت النتيجة بنوري المالكي في المركز الثاني وكان إياد علاوي صاحب قائمة العراقية هو الأول، وبناء على الديمقراطية التي بشر بها الأمريكيون أن يأتي إياد علاوي رئيساً للوزراء وهو من تلاميذهم، فخالفوا الاستحقاق الانتخابي وأتوا بنوري المالكي وأصرت عليه إيران حليفة الأمريكيين في ملف العراق على الأقل، إن لم نقل في ملفها النووي أيضاً. صفقة السلاح مع روسيا ◄كيف تفسر إقدام المالكي على إبرام صفقة سلاح مع روسيا بقيمة 4 مليارات دولار؟ ► هو لم يخرج من العراق ويذهب إلى الروسيين إلا بإذن الأمريكان، كيف سمحوا له؟ ربما سمحوا له نظراً للظروف التي يمر بها الشرق الأوسط وتدخل روسيا وإيران في الأزمة السورية وربما أن هذا السفر كان متفقاً عليه بينه وبين الأمريكيين، أما شراء الأسلحة فأعتقد أن المليارات التي أعلنوا عنها صراحة ليست للأسلحة، ربما تكون فاتورة الأسلحة التي ذهبت إلى سوريا لنظام الأسد، أو هي مكافأة طلبت إيران من حكومة المالكي أن تدفعها لروسيا لموقفها في هذه القضية، لذا الأمر يحتمل أموراً كثيرة. وإن كان هذا المبلغ الضخم ذهب في صفقة أسلحة، فأين هذه الأسلحة؟ لذا لا تعد لدينا زيارة المالكي إلى روسيا خروجاً عن الطاعة الأمريكية لأنها تملك أن تقيله من رئاسة الوزراء، على الأقل من خلال مجلس النواب. بيت الطاعة ◄ بيت الطاعة لنوري المالكي.. طهران أم واشنطن؟ ► كلتا الجهتين تؤثران عليه تأثيراً قوياً ويبدو أن كلا الطرفين متفقان على حدود معينة بينهما، يعمل الرجل ضمن هذين الخطين المرسومين له من قبل أمريكا وإيران، صحيح أن ولاءه القلبي ربما لإيران أكثر وخوفه من إيران أكثر، لكن لعل أمريكا تسمح له أو تتسامح معه فيما لو استجاب لإيران، لأن أمريكا في ظرفها الحالي لا تريد أن تدخل في مشكلات داخل العراق أو مع إيران في مشكلات إضافية على أزمة المفاعل النووي الإيراني. على أية حال هما متحالفتان في العراق وبينهما تفاهمات وحدود، وكل ذلك على حساب العراق والشعب العراقي والأمة، لأن هذا الوضع أدى إلى تقطيع أوصال العراق ويؤدي إلى تقسيمه كما تريد القوى الدولية والمحلية. ◄ ما يقوم به المالكي يدل على صفقة بين القوى الإقليمية على التقسيم.. أليس كذلك؟ ► الصفقة بين أمريكا وإيران، وهي قديمة، من قبل الاحتلال، لذا سمحت أمريكا من البدايات لإيران بأن تتدخل في العراق خصوصاً في السنين الثلاث الأولى، سمحت لها لأنها تضايقت من المقاومة وممن يعينها عليها فدخلت إيران بثقلها وألاعيبها المخابراتية فساعدت أمريكا على الضغط على المقاومة وأثارت الفتن الطائفية عام 2005 - 2006، وكذلك تعاونت معها المخابرات الأمريكية ومخابرات الدول الحليفة للتعاون على الوقوف في وجه المقاومة العراقية التي آذتها خاصة في السنتين الخامسة والسادسة، اللتين وصلت فيهما المقاومة إلى قمة قوتها، حتى أن اضطر أحد جنرالات أمريكا بالعراق الى القول انهم كانوا على وشك أن ينهزموا أو ينسحبوا عام 2006 لولا شيوخ الصحوات. ◄ هل شيوخ الصحوات صناعة أمريكية؟ ► نعم هم صناعة أمريكية من أجل قمع المقاومة وهذا بشهادة كبار رجال الصحوات، الذي بعث إلى برسالة وكأن ضميره أنبه أو يريد هو أن يتبرأ مما فعلوا وقال فيها انهم (شيوخ الصحوات) خسروا من هذه العملية والذي استفاد منها هو الاحتلال وحكومة المالكي وانها صناعة أمريكية بحتة. الصراع الطائفي ◄ الصراع الطائفي أصبح جزءا من المشهد السياسي العراقي.. كيف الخروج من هذا النفق المظلم؟ ► هذه العملية السياسية التي أتى بها الاحتلال وبناها على المحاصصة الطائفية والعرقية أراد منها الاحتلال أن يقسم العراق لأنه يعلم أن هذه العملية إذا بقيت ستدخل عليه الفتن، وقد كان فدخلت الفتن على العراق عام 2005، 2006، 2007، وقتل فيها أعداد كبيرة من العراقيين من كل الفئات العراقية. وحرصوا على أن يبقى العراق مقسماً لأنه سيبقي الاحتلال قوياً ويضمن للقوى المتآلفة معه الاستمرار في الهيمنة على العراق وعلى ثرواته ومقدراته، إضافة إلى فقد العراق مكانته في المنطقة ودوره الفاعل كضامن للسلام وحافظ للتوازن الإقليمي في المنطقة. مأساة العراق ◄ قلت من قبل ان تجربة الاسلاميين في العراق مثيرة للشفقة.. لماذا وصل الواقع إلى هذه المرحلة؟ ► لم أقل هذا إلا لما حدث من مآس وكوارث، لأن الديمقراطية التي جاء بها الاحتلال والشفافية واحترام حقوق الإنسان وهم أول من وأدوها، فحين يفوز علاوي ويأتون بالمالكي هذا دليل، يتحدثون عن حقوق الانسان بينما الانسان العراقي مهان ومئات الآلاف يقتلون ومئات الآلاف يعتقلون والملايين يطردون من العراق ومنهم من يطردون من مساكنهم. العراقيون يعيشون بلا ماء أو كهرباء في أغلب ساعات اليوم صيفا وشتاء، وعشرات الآلاف يعيشون على النفايات الآن وهم مواطنون من أحد أغنى دول العالم، وتراهم يسكنون في بيوت من القش والصفيح المستخرج من النفايات. الشيخ حارث الضاري خلال الندوة التي أجرتها معه "الشرق" في أكتوبر 2012 في عام 2011 ثار العراقيون في 16 محافظة وخرجوا بمظاهرات كبيرة من الجنوب إلى الشمال، من البصرة إلى الموصل مرورا ببغداد، ثاروا كغيرهم من الشعوب العربية، فقمعهم المالكي بكل ما أوتي من قوى القمع وقتل في يوم 25 فبراير 2011 العشرات واستمرت التظاهرات في كل جمعة لمدة خمسة أو ستة أشهر، كلما ظهرت المظاهرات يكبحهم ويقمعهم المالكي، وشاركه في ذلك كل شركائه في العملية السياسية لإخماد التظاهرات وقمعها وهي سلمية طلبت في البدايات الخدمات الضرورية وشكت من المظالم، ثم بدأت تطالب بإسقاط النظام لأن رئيس الحكومة يراه العراقيون رجلاً مجرماً وجلاداً وظالماً. وأمريكا في ذات الوقت تثني على الديمقراطية في العراق والإصلاحات وعلى الوضع الواعد الذي يرونه في العراق، بينما تسيل دماء أبنائنا في الشوارع والسجون، وكذلك الإعلام العربي لم يعن بنا وله شيء من العذر لأنه انشغل بالثورات العربية الأخرى، لكن العراقيين عاتبون عليه، وبهذا وئد الحراك الشعبي. الربيع العراقي ◄ هل نستطيع القول من هذا بأننا بانتظار ربيع عربي جديد في العراق؟ ► بالطبع، فهذا الاحتقان واستمرار التعسف والظلم والقهر والاقصاء والتهميش لشرائح كثيرة من أبناء العراق، السنة مهمشون والكثير من الشيعة لأنهم لم يوافقوا رئيس الحكومة على سياساته، وكذلك التركمان مهمشون والمسيحيون مهمشون والصابئة مهمشون وكل أبناء الشعب العراقي مهمش ولم تر هذه الحكومة ما عليها من واجب إلا خدمة نفسها وشركائها في العملية السياسية وأحزابهم ومحسوبيهم بعد اهتمامها بمصالح سيدها وولي نعمتها والإيرانيين، وكل هذا ينذر بربيع عربي عراقي. ثورة شعبية ◄ دشنتم استراتيجية محددة المعالم للخلاص من حكم المالكي ودعوت لثورة شعبية.. ماهي خريطة الطريق التي اقترحتها لهذا الحل؟ ► نحن وغيرنا من المخلصين من أبناء العراق ومن كل فئاته ومكوناته شيعة وسنة، عرباً وغيرهم، مسلمين وغير مسلمين، هؤلاء المهمشون جميعاً كلهم يرون أن العلاج بعد أن فشلت العملية السياسية وأنه لا يجدي فيها الترقيع ولا إعادة البناء، كما أنهم يئسوا من الإصلاح أو أن يعدل هؤلاء عن سياستهم التدميرية التبعية للغير. بعد هذا اليأس وكل هذا الخراب والدمار لا شك أن العراقيين سيتحركون يوماً من الأيام، ولعل هذا اليوم قريب كالشعوب العربية التي ثارت على الظلمة والظالمين وتحررت منهم، العراقيون ليسوا أقل شعورا بالظلم من هؤلاء، لأن ما فعل بالعراقيين من ظلم يفوق 90 % من كل المظالم التي ارتكبها الحكام العرب الظالمون الذين أطيح بهم. تداعيات الأزمة السورية ◄ الساحة العراقية لصيقة بالساحة السورية.. ألا تخشى أن تزيد الأزمة السورية من تعقيد الأمور بالعراق؟ ► قد تزيدها تعقيداً وقد لا تؤثر عليها سلباً، بالتأكيد إذا بقي النظام السوري، وبعد أن تحالف معه العراق بدافع من إيران وبرغبة خاصة من الحكومة وأحزابها المتنفذة ستزيد الأوضاع سوءاً في العراق ولاسيما على الشعب العراقي، أما إذا انتهى النظام فربما تبقى الأوضاع كما هي أو تتقدم للأفضل فربما تتراجع الحكومة حينئذ عن غيها وعن ظلمها وعن رغبتها في الاستحواذ على السلطة إلى ما لا نهاية وتأخذ العبرة والدرس مما ستنتهي إليه الأمور على أرض سوريا. ◄ في أكثر من مرة أكد المالكي أن النظام السوري باق وهناك حديث عن دعم عراقي للأسد.. ماذا تعرفون عن طبيعة هذا الدعم وحجمه ونوعه؟ ► من حيث البقاء فالبقاء لله وحده، ونحن لا نعتقد أن تبقى الأمور في سوريا على ما كانت عليه، أما ما تقدمه الحكومة العراقية من دعم لسوريا فهذا معروف ومكشوف، مادياً ومعنوياً وربما تسليحياً ومخابراتياً أيضاً من خلال إيران، والواقع أيضاً يثبت ذلك رغم النفي المتكرر. أموال النفط ◄ العراق دولة منتجة للنفط وتملك موارد طبيعية ضخمة ولايزال مواطنوه فقراء.. هل تعرف أرقاماً عن حجم الأموال التي نهبت من العراق؟ ► يقدر المتابعون لهذا الملف من الاقتصاديين العراقيين وغيرهم بأنه نهبت أكثر من 500 مليار دولار عراقي منذ الاحتلال وإلى اليوم. ◄ كيف تدار أموال الدولة إذاً في ظل هذا النهب؟ ► ليست أموالا بل هو مال واحد فقط، هو النفط، لأن الزراعة تعطلت والصناعة تعطلت وكل مرافق الحياة اليومية في العراق معطلة، ولا يبقى سوى النفط، وما ينهب منه يقدر بنسبة 40 - 50 % من حجم الانتاج، فقسم منه تأخذه الشركات النفطية الأجنبية بلا عدادات، عن طريق الضخ المباشر، وبعد الانتهاء يقولون للحكومة العراقية وصلتنا الكمية "كذا" ولا تملك الحكومة أية آلية للرقابة ولا تستطيع أن تفعل. كما أن هناك تعاملات للبيع خارج الأنابيب المعدة للبيع، إيران لها أنبوب يجري من جنوب العراق ولها تخفيضات على سعر النفط. ثم هي تستنزف نفسها الآن من الآبار على الحدود الإيرانية مع العراق في جنوب العراق وأيضاً في نفط شمال العراق، هي الآن تأخذ سحباً مباشراً من هذه الحقول بادعاء أنها حقول مشتركة والنفطيون العراقيون يقولون لا حقول مشتركة بيننا وبينهم ولا رقيب ولا حسيب. أما ما تستخرجه الشركات المتعاقد معها يذهب إلى بنوك خارجية ويقال ان أثمان النفوط العراقية التي تستحق على الشركات العاملة لدينا تودع في بنك أمريكي أو ربما البنك المركزي الأمريكي، والعراقيون يسحبون من رصيدهم في البنك عند الطلب. ◄ هل تستغل إيران العراق للتحايل على العقوبات المفروضة عليها من خلال استخدام النفط العراقي؟ ► إيران لم تستفد من النفط العراقي فقط ولم تنهبه بطرق شتى فقط، وإنما التجارة والإستيراد العراقي من إيران، فنسبة إيران من عقود الإستيراد العراقية 75 %. البعثيون العراقيون ◄ البعثيون استدعوا إلى العمل في الحكومة.. كيف تقيم وضعهم؟ ► لا لم يدخل البعثيون في الحكومة بل مازالوا معارضين كما هم، ولكن من استدعوا كانوا بعثيين وغيرهم من ضباط الجيش العراقي السابق، وليس كل من استدعي ذهب لأن هناك من لم يستجب للإغراءات المادية التي عرضت عليهم. ◄ منذ تولى المالكي مقاليد الوزارة ولا يوجد تقارب عربي معه.. هل هذا لرفض النهج الطائفي في العراق؟ ► الرفض العربي جزئي ومع الأسف بعض الدول العربية لها علاقات مع النظام هناك. قضية طارق الهاشمي ◄ كيف تقيم الحكم على طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بالإعدام؟ ► ما جرى له ولغيره كان متوقعاً لأنهم استخدموه وغيره في المرحلة الماضية وحققوا بهم ما يريدونه وهو المشروعية لحكم العراق واستمرار العملية السياسية، فلما استغنوا عنهم طردوهم واحداً بعد الآخر، إلا الهاشمي فقد اتبعوا طرده بالحكم عليه بالإعدام، باتهامات في تقديرنا أنها ظالمة وكاذبة، مع اختلافنا معه. لأنهم لو طردوه بلا إعدام قد لا يستطيعون التخلص منه فرأوا أن خير وسيلة للخلاص منه هو القاء هذه التهم عليه. ◄ يبدو من علاقة إيران بالعراق وعلاقة أمريكا بها أن هناك شيئاً غامضا.ً. كلاهما ينهبان ثروات البلد ثم يعلنان للعالم أن بينهما خلافا كبيرا ومتأزما.. ما حقيقة هذا الأمر؟ ► أمريكا وإيران متفاهمتان، ليس الآن ولكن قبل الآن بكثير، على كثير من القضايا في المنطقة منها احتلال أفعانستان ومنها احتلال العراق ومنها أيضاً توتير الأوضاع في منطقة الخليج حتى تضطر الدول العربية إلى الالتصاق بأمريكا أكثر وإلى شراء الأسلحة منها أكثر. لذا فإيران خدمت وتخدم أمريكا فلم يكن بينهما خلاف حقيقي، بل خلاف حول موضوع المفاعل النووي الإيراني. وفي تقديرنا أيضاً أن الأمر لو كان عائداً إلى أمريكا لتساهلت في هذا الموضوع مع طهران، لكن يبدو أن الإلحاح الصهيوني على أمريكا، باعتبار أن أمريكا هي الضامنة لأمن إسرائيل وهي ربيبتها وحليفتها في المنطقة، لأن اسرائيل تخاف من اسم أي سلاح كان، فضلاً عن أن يكون نووياً، وتخاف من هذا الإسم سواء كان موجودا أو غير موجود ولكن يتحدث به. لذا فأمريكا تضغط أحياناً وتتساهل أحياناً في هذا الموضوع، ولكن حين تضغط عليها إسرائيل تضغط هي على إيران، ولو حلت الأزمة النووية بين أمريكا وإيران لما بقيت مشكلة بينهما. موقف طالباني ◄ هناك عدم وضوح في موقف الرئيس جلال طالباني فيما يحدث بالعراق..كيف تقيم دور الأكراد في حل الأزمة العراقية أو تعقيدها؟ ► دور هذا الرجل تخريبي ويلعب دورا خطيرا جداً، قد يظن البعض من شكله وتصريحاته وابتساماته أنه سهل أو بسيط، بل هو أخطر من تآمروا على العراق، ومن أكثر الناس اليوم يمثل المعول الهادم والمخرب للعراق ولبنية العراق ولوحدة العراقيين. هذا الرجل إضافة إلى تحالفه مع أمريكا فهو حليف مخلص لإيران ولا يخرج عن إرادتها أو مشورتها أو رأيها لذا هو الآن في هذه المرحلة الأخيرة أنه ضمن الحلف الثلاثي بالعراق ضد أبناء العراق. وكان الحلف الثلاثي هو عبارة عن إيران وجلال طالباني ونوري المالكي، ضد أبناء العراق وحتى ضد أبناء جلدته من السياسيين الأكراد الآخرين، وحين نتكلم عن الأكراد نفرق بين الساسة الأكراد وبين الشعب الكردي، لأنه في أغلبه منفصل عن هؤلاء الساسة ويعتبرهم حكاماً غير مرغوب فيهم وينتهكون حقوق الانسان ويصادرون حريته. كما ينبغي أن نفرق بين الساسة الشيعة والشارع الشيعي العراقي الذي يمثل 80 % ليس مع الحكومة العراقية حتى وان كانت شيعية فهي لا تمثلة، وكذلك السنة لا يمثلهم ساستهم فأغلبهم يرفضونها لأن ساستهم خذلوهم. فشلوا وليس لديهم الشجاعة ويظهرون على الإعلام ويعلنون فشلهم بدلاً من الاعتراف به بين البعض أو في الرسالات المكتوبة التي تتداول بين بعضهم. ◄ وما السبب في فشلهم؟ ► الكثير منهم مرتبطون بمصالح وبعضهم خائف من أجهزة النظام وعلاقاتهم بالآخرين وبعضهم مرتبط بالساسة الأكراد، خاصة أن الأخيرين يعتبرون أن السياسة مكسب لا مكسب بعده وجاء لهم بكل النجاحات والفوائد التي يتمتعون بها. كما أن العرب دعموهم في دخول العملية السياسية وفي الانتخابات الأخيرة وأتتهم الملايين من دول خليجية، ودفعوا ملايين للقائمة العراقية وقبلها في قائمة التوافق، فالعرب يدعمونهم ويستقبلونهم ولا يستقبلون القوى الوطنية، نحن الذين علينا خط أحمر من بعض الأنظمة العربية. الإخوان المسلمون ◄ما سبب الخط الأحمر الذي يحظركم.. هل لوجود الإخوان المسلمين؟ ► الإخوان المسلمون لا علاقة لهم بهذا الأمر. ◄ ألم يحاول المالكي أن يتفاوض معكم أو يساومكم؟ ► نعم، أرسل إلينا رسائل شفهية عبر أشخاص في عام 2007 وحتى 2010، أنه يدعونا إلى التصالح، وذات مرة أرسل إلينا رسالة خطية يقول فيها: "نحن عرفنا بعد أن جربنا من يمثلون السنة في الحكومة وتبين أنهم ضعفاء وتأكد لنا أن خير من يمثل أهل السنة هو أنتم بهيئة علماء المسلمين ونحن على استعداد لأن نقابلكم في أي مكان تكونون فيه بسوريا أو الأردن إذا وافقتم وسنرسل لكم وفداً وربما سأحضر أنا بنفسي، وإذا وافقتم سنلغي مذكرة القبض التي صدرت ضدكم عام 2006". فأجبته وقتها برسالة قلت فيها: "نحن لم نختلف مع السنة الذين شاركوكم في الحكم، من أجل المناصب أو من أجل مصالح شخصية، وإنما اختلفنا معهم لأنهم شاركوكم وأعطوكم المشروعية ولم يحصلوا منكم على شيء لهم أو لمن يمثلونهم، وأما قولكم حول إلغاء مذكرة القبض عليّ، فهذه المذكرة لا تقدم ولا تؤخر عندي وعليه، فالمطلوب إذا كنتم جادين في المصالحة أن تنفذوا ما اتفقتم عليه في مؤتمري القاهرة سنة 2005 و2006 بالجامعة العربية، وبعد ذلك لكل حادث حديث". ومن المؤكد أنهم سينفون هذا الكلام، لكن هذا الخطاب موجود وموثق عندنا. ◄ وهل رد على رسالتكم هذه؟ ► لا لم يرد، لكنه حاول مرة أخرى، لكننا نعلم أنه لا يستطيع أن ينفذ ووقتها كنا اتفقنا على أمور كثيرة، منها إعادة الجيش العراقي للخدمة وتسمية المقاومة بمقاومة وليس إرهاباً، وطلبت منهم أن يضعوا تعريفاً محدداً للإرهاب حتى نعمل معكم ضد الارهاب الحقيقي. وطلبت أن يعترفوا بالمقاومة العراقية الصحيحة وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى، ولكن يبدو أنهم جاءوا ليقولوا للعرب انهم حاولوا أن يلتقوا المعارضة ولكن المعارضة هي التي أبت ولم تقبل. فما جاءوا للمصالحة ولا للتصالح، جاءوا يتفاوضون وأمرهم ليس بيدهم، فلا امريكا تريد المصالحة الحقيقية ولا إيران، لكنهم يساومون فقط لإيهام العرب بأنهم مستعدون للحوار والتصالح. سيناريو المستقبل ◄ كيف ترى سيناريو المستقبل في إيجاد حل تصالحي توافقي؟ ► لهم مبادرات كثيرة في المصالحة، حتى أنهم أنشأوا وزارة كاملة للمصالحة لكنها تقوم كلها حول مساومتنا على العودة إلى العراق مقابل العفو عنا لأننا مطالبون ومحكوم علينا.. مقابل أن تلغى مادة 4 من قانون الارهاب وينتهي الأمر، وكأن العراق ما فعل به شيء ولا العراقيين حل بهم ماحل من قتل الملايين وتهجير وتشريد الملايين وبيع العراق والغاء هويته وتقسيمه طائفياً وعرقياً. هيئة علماء المسلمين ◄ كيف يمكن إيجاد حراك شعبي يضم المكون السني والشيعي.. ما دوركم في هذا كهيئة علماء المسلمين؟ هل لديكم اتصالات بشيوخ القبائل الشيعية في الجنوب تمهيدا لربيع عربي عراقي؟ ► الشعب العراقي اليوم مهيأ من أجل أن يفعل أي شيء لاستعادة حريته وكرامته ودفع الظلم الواقع عليه، ومن كل أبنائه شيعة وسنة بعد أن اكتشفوا نوايا الاحتلال ونوايا الجارة إيران وبعد أن ذاقوا الأمرين من ممارسات هذه الحكومة وقواه الأمنية وميليشياتها ويأسهم من أي صلح حقيقي أو إصلاح لهذه الأوضاع الشاذة والكثير من العراقيين اليوم يعتقدون أن الأمور في العراق ستبقى سائرة على الطريق الذي هي عليه وأنه لا أمل في إصلاح الأمور وأن كل ما يقوله ساسة العراق وعلى رأسهم المالكي الذي لم ير العراق في تاريخه مثيلاً له في الفساد والإجرام والظلم والحقد على أبناء العراق. ◄ هل تتواصلون مع الجانب الشيعي؟ ► نعم، هناك تواصل كبير والتواصل منهم أكثر من تواصلنا معهم لأنهم كغيرهم من العراقيين متضررون من هذا الواقع وخائفون على مستقبلهم ومستقبل أجيالهم، لأن إيران بدأت تضايقهم في كثير من المحافظات وفي أملاكهم وأرزاقهم وأراضيهم وبدأت اللغة الفارسية في جنوب العراق هي الطاغية على اللغة العربية وبدأ العراقيون في الجنوب يشعرون بأنهم مواطنون من الدرجة الثالثة. صدام حسين ◄ إذا عاد بكم الزمان للوراء.. هل كنتم ستفضلون عودة صدام حسين على أن يأتي نظام المالكي؟ ► لو كان صدام باقياً كان أفضل.. لكن أما يعود بعد رحيله فلا، الشعب العراقي لن يرضى لا بهذا ولا ذاك، فبعد أن ضحى بما ضحى به، فلن يقبل إلا بحاكم عادل لكل العراقيين بكل طوائفه ومؤمن بالله ومخلص لوحدة العراق وغير منحاز لهذه الفئة أو تلك، حاكم تأتي به صناديق الاقتراع وبعد تغير السلطة الحاكمة في ظل الاحتلال. لا اخشى التقسيم ◄ هل تخشون على العراق من التقسيم في ظل هذه الأوضاع؟ ► أنا شخصياً لا أخشى، لأنه بذل الكثير من أجل تقسيم العراق من أيام الاحتلال الأولى وإن كان التركيز على التقسيم أكثر وضوحاً، لكنني لا أخشى على العراق من التقسيم لأن العراقيين متمسكون كشعب بوحدة العراق، ◄ ولكن الإقليم الكردي يتخذ لنفسه طابعاً دولياً الآن.. أليس كذلك؟ ► الإقليم الكردي قوي وله كيان ومؤيد من جهات خارجية ولا أعتقد أن من مصلحته أن ينفصل عن العراق، لأنه الآن المستفيد الأول من الأوضاع الشاذة في العراق، وبالتالي لا يعول عليهم في أي مرحلة من المراحل أن يسهموا في إصلاح الأوضاع في البلاد. ◄ هل هناك مناطق أخرى مرشحة لأن تنقسم أو تستقل بنفسها كما حدث في إقليم صلاح الدين؟ ► هناك محاولات من بعض المشاركين في العملية السياسية حين شعروا بأن المالكي متذبذب في معاملتهم ويشعرهم بالدونية في التعامل فكروا في أن يضغطوا على المالكي في أن يدعو إلى النظام الفيدرالي وتقسيم الأقاليم إلى فيدراليات، ومازالت هذه الدعوات تصدر من أناس ما كنا نتصور أن يفعلوا ذلك وهو مشروع خطير يحقق رغبة الأعداء وسيشرذم أهل السنة، لذا كل القوى الوطنية سنية وشيعية ترفض الفيدرالية.ولقد سمعتم برفض الشعب لمشروع فيدرالية البصرة قبل ثلاث سنوات حينما قدم بعض أبناء البصرة طلباً لمجلس النواب والأمم المتحدة بأن يجيزوه بأن يعمل استفتاء على فصل محافظة البصرة فقيل لهم إذا كنتم تستطيعون أن تحصلوا على استفتاء بنسبة 10 % فربما نوافق على هذا الطلب، فعملوا الاستفتاء ولم يحصلوا سوى على 3 % فقط، كما قيل لنا ان هذه النسبة زورت، وهي في الأصل كانت 2 % فقط. التفجيرات رسائل سياسية ◄ عودة التفجيرات بين فترة وأخرى.. ما تفسيرها السياسي؟ ► التفجيرات أغلبها سياسية 90 % إن لم يكن 95 % منها سياسية، والكتل المشاركة في الحكم حينما تتفق وقلما تفعل ذلك تقل التفجيرات، وحينما تختلف مع بعضها يؤزم بعضها هذه الأوضاع تعود التفجيرات ليشيع أن حكومة المالكي غير قادرة على ضبط الأمن، وكذلك المالكي يؤججها إذا أراد البطش بخصومه أو أراد اعتقال أو احتجاز مجموعة من الناس، لذا فالتفجيرات صناعة سياسية ومخابراتية من إيران وإسرائيل ونحن ندينها على الدوام ولنا فيها موقف واضح ومكتوب. ◄ إذا بعثت برسالة إلى الشعب العراقي من هنا.. ماذا تقول له؟ ► أقول لهم عليكم بالصبر والثبات والتسامح فيما بينكم والوحدة لتحرير بلدكم ولإعادته إليكم وإلى أمته العربية والإسلامية، كما كان بلداً عربياً مسلماً سيداً على نفسه.

1573

| 12 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
وزير التجارة الباكستاني: نتطلع لزيارة سمو الأمير إلى باكستان قريباً

أكد سعادة المهندس خورام دستغير خان وزير التجارة بالجمهورية الباكستانية الإسلامية، تطلع بلاده إلى زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لباكستان، التي يجري الإعداد لها حاليا. وقال سعادته إن باكستان تترقب الزيارة التي سيقوم بها سمو الأمير على رأس وفد اقتصادي وسياسي رفيع حيث سيتم فتح شراكات جديدة بين البلدين على المستويات التجارية والاستثمارية. وأكد دستغير خان أن بلاده في المراحل النهائية لتوقيع عقد توريد الغاز القطري حيث ستكون قيمة العقد بالمليارات ويمتد لعدة سنوات ومن المتوقع أن يؤسس لشراكة اقتصادية جديدة وطويلة الأمد بين الدوحة وإسلام أباد. واعتبر الوزير الباكستاني أن إمكانيات باكستان الاقتصادية دون الطموح حاليا بسبب نقص إمدادات الطاقة قائلا ان من شأن الصفقة المزمعة مع قطر أن تطلق في باكستان موجة كبرى جديدة من الاستثمارات الخارجية والمحلية. وكشف المسؤول الباكستاني أن بلاده على وشك البدء بمفاوضات جدية مع اتحاد غرف التجارة الخليجية لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة، ودعا الوزير دستغير خان المستثمرين القطريين للدخول للاستثمار في بلاده في مجالات المنسوجات والملابس والتجهيزات الرياضية والمعدات الجراحية مؤكدا أن المعدات الجراحية المستوردة من أوروبا تصنع أصلا في باكستان،. وأكد وزير التجارة الباكستاني الذي إلتقته "الشرق" على هامش افتتاح معرض "اكسبو" باكستان التاسع في كراتشي، ان "اكسبو" باكستان هذا العام أوضح الإمكانيات التي يمكن لقطر أن تستفيد منها. وفيما يلي نص الحوار.. — تحدثتم عن ترتيبات لزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى باكستان خلال هذا الشهر، ما الذي نتوقع من خلال هذه الزيارة وماذا يوجد على الأجندة وهل من اتفاقيات جديدة بين البلدين؟ — نحن نتطلع إلى زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قريبا الى باكستان، إن قطر وباكستان منفتحتان على بعضهما البعض ولديهما وجهات نظر متقاربة تجاه مجمل القضايا ونحن نتوقع زيارة وفد اقتصادي كبير من قطر خلال زيارة سمو الأمير وسيتم التركيز خلال الزيارة على العلاقات التجارية والاستثمارية وما يمكن فعله لتقوية هذه العلاقات، ولهذا ستقوم وزارة التجارة بأقصى ما يمكنها في هذا المجال، فهيئة التجارة عندنا لديها الخبرات اللازمة للتنسيق بين الوفود التجارية وسنقوم بتعريف الوفد التجاري القطري المرافق لسمو الأمير على ما يسعون له من شراكات تناسبهم في باكستان، وسوف نطلعهم على الفرص الاستثمارية والمشاريع التي يمكن لهم المشاركة فيها وهناك العديد من القطاعات التي يمكن من خلالها لقطر وباكستان إنشاء شركات وشراكات فيها. — وزير الطاقة الباكستاني تحدث عن اتفاق قريب ربما يوقع هذا الشهر بخصوص اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز المسال القطري.. فهل لديك تفاصيل إضافية يمكنك إطلاعنا عليها حول تلك الاتفاقية؟ — نعم، ويمكن ان يحدث ذلك في أي يوم ونحن نأمل أن يؤسس ذلك لتعاون اقتصادي طويل المدى مع قطر وسيكون عقدا بمليارات الدولارات ويمتد لسنوات عديدة ونحن نأمل أيضا أن نبدأ مع قطر مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية مع توقيع هذا العقد. — كيف يمكن أن يؤثر استخدام الغاز المسال وهذا العقد الطويل المدى على الاقتصاد الباكستاني؟ — أعتقد إننا إذا حصلنا على سعر جيد من إخوتنا القطريين فان الفوائد التي سيتم تحصيلها ستكون ضخمة للغاية ولا يمكن تخيلها، إن إمكانيات باكستان وطموحاتها الاقتصادية مكبوحة حاليا بسبب نقص إمدادات الطاقة، هناك العديد من الاستثمارات التي لم يكتب لها أن تتحقق في باكستان بسبب نقص الطاقة، فإذا بدأت إمدادات الطاقة بالتدفق من قطر وازدادت عاما بعد عام فإن ذلك من شانه أن يطلق في باكستان موجة كبرى جديدة من الاستثمارات ولن يقتصر ذلك على الاستثمارات الخارجية بل يشمل ذلك الاستثمارات المحلية وسيكون ذلك بفضل إمدادات الغاز. وهناك قطاعات اقتصادية كبيرة في باكستان تعتمد على امدادات الغاز المسال وفوائد تلك الصفقة لا يمكن إحصاؤها والأهم أن ذلك سيؤسس لشراكة جديدة وعظيمة بين باكستان وقطر. مواصفات عالمية — ما هي السلع التي يمكن لباكستان تقديمها في التجارة مع قطر ويمكن للسوق القطري استيعابها؟ — إن المنسوجات الباكستانية ذات مواصفات عالمية رائجة وهذه التجارة مع ما تشهده قطر من اتساع كبير في عدد ومستوى الفنادق سيكون لها مستقبل وهذا فرصة كبيرة لباكستان للعمل مع قطر في هذا المجال. — ما هي القطاعات الأنسب لرجال الأعمال القطريين التي ترى أنه يمكنهم الاستثمار من خلالها في باكستان؟ — إن جميع القطاعات مفتوحة لهم ولكن القطاعات الأكثر تطورا هي الأسهل في مجال التجارة فهناك المنسوجات والملابس والتجهيزات الرياضية وهناك المعدات الجراحية فهناك العديد من المعدات الجراحية والماركات الاوربية الشهيرة تصنع أصلا في باكستان وتجرى عليها فقط اللمسة الأخيرة في اوروبا، لذلك يمكن شراء تلك المعدات من باكستان مباشرة وهذه فرصة كبيرة، وكذلك في مجال الاستثمار هناك الصناعات الغذائية والزراعية وهذا قطاع هام للغاية، فقطر دولة جارة وقريبة وهناك امكانيات كبيرة لاستيراد المنتجات الغذائية من باكستان مثل الخضر والفواكه ومنتجات اللحوم بأنواعها، فعندما نتحدث عن التجارة عبر كراتشي يمكن قطف الثمار صباحا في كراتشي لتصل طازجة الى الدوحة في المساء، وهناك ايضا سوق النباتات المنزلية فلدينا سوق واسع بأسعار منخفضة وهذا باعتقادي منتج هام يمكن لقطر الاستفادة منه في العديد من المجالات. خبرات باكستانية — ما الذي يمكن لباكستان تقديمه في المشاريع التي تعمل عليها قطر في إطار استضافتها لنهائيات كأس العالم 2022؟ — هناك العديد من القطاعات في المجالات الهندسية وكذلك في قطاع الإنشاءات، فقطر لديها مشاريع ضخمة في هذا المجال، وصناعة الأنابيب هي صناعة هامة في باكستان وذات مستوى عالمي ويمكن لقطر الاستفادة من الخبرات الباكستانية في مجال الهندسة، ومعرض اكسبو باكستان هذا العام أوضح الإمكانيات التي يمكن لقطر أن تستفيد منها وهذا هدف المعرض وهو تعريف الناس بالمنتجات والخبرات التي لا يعرفها التجار والمستثمرون بشكل جيد. — قطر تقيم احتفاليات ثقافية واقتصادية بالتعاون مع العديد من الدول وتخصصها لتسليط الضوء على ثقافة إحدى الدول ومنتجاتها، فهل هناك خطط من هذا النوع يمكن تطبيقها قريبا بين البلدين؟ — نعم نحن نأمل أن نقوم بذلك وقد تواصلت مع سفير جمهورية باكستان في الدوحة سعادة السيد شهزاد أحمد واتفقنا على التحضير لمعارض منتجات باكستانية وقد وجهنا الدعوة أيضا لرجال الأعمال وممثلي الفعاليات الاقتصادية القطرية للمشاركة في المعارض الاقتصادية في باكستان ونأمل أن يتم إصدار التأشيرات المطلوبة حتى يتمكن التجار من السفر أيضا بما يمتن العلاقات التجارية ويتيح المجال للروابط التجارية، فلدينا علاقات ممتازة بين الحكومتين والعلاقات الاقتصادية المتينة ستشكل أساسا هاما لتلك العلاقات. إكسبو باكستان — معرض اكسبو باكستان التاسع هنا في كراتشي استقطب أكثر من ألف مشارك ومستثمر من خارج باكستان.. كيف ترون مستقبل ذلك المعرض وكيف يمكن ان يشجع التجارة مع قطر والدول العربية وخصوصا منطقة الخليج العربي؟ — نحن نسعى لاستقطاب المزيد من المهتمين بالتجارة من كل مكان وخاصة قطر وقد عينا ملحقا تجاريا منذ مدة في سفارتنا في قطر ووجوده يعكس جديتنا في توسيع الشراكة التجارية والدخول في القرن الحادي والعشرين وعصر الشراكة مع قطر وجلب الازدهار لشعبينا وتمتين الصلات بين الشعبين الشقيقين، فالأمر لا يتعلق بمعرض اكسبو فقط بل بتدفق الاستثمارات، فقطر وباكستان تربطهما علاقات مميزة والخطوط الجوية القطرية على سبيل المثال تربط البلدين من خلال رحلات يومية منتظمة الى مختلف المدن الباكستانية وهذا يسهل على شعبينا التواصل الى حد كبير، ولهذا لدينا الأساس المتين الذي يمكننا البناء عليه للمستقبل. — تحدثتم خلال افتتاح معرض اكسبو باكستان عن الدبلوماسية التجارية ورؤية جديدة في اسلام أباد؟ — رؤيتنا هي ان نصل بالعلاقات المتينة والممتدة والتجارة بين بلداننا الى آفاق جديدة من خلال التجارة الحرة لقد ناقشنا ونحن على وشك البدء بمفاوضات جدية مع اتحاد غرف التجارة الخليجية لتوقيع اتفاقيات تجارية، فاتفاقية التجارة الحرة تعكس جدية دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان لتعزيز العلاقات الأخوية المتينة التي تربط شعوب المنطقة وهذه العلاقة ليست محدودة بالقضايا الراهنة والطارئة. — هل نتوقع قريبا أن تنطلق عروض عاليشان باكستان في قطر بعد ان انطلق في لندن؟ — بالطبع نحن نأمل ذلك وسفيرنا في الدوحة حريص على ذلك ولكن الجدول بات مزدحما لعروض عاليشان باكستان، ولكن قطر هي دولة ذات اولوية بالنسبة لنا فقطر دولة ناهضة وتتطور للأمام ونود أن تكون باكستان مشاركا في ذلك. باكستان تنهض — ما هي الرسالة التي تود أن توصلها للمستثمرين ورجال الأعمال القطريين فيما يخص الإمكانيات الاقتصادية لبلادكم؟ — إن باكستان تنهض، ومادام أننا نزيل العوائق التي تعترض اقتصاد باكستان وعلى وجه التحديد عائق نقص إمدادات الطاقة فان هناك فوائد اقتصادية ضخمة يوفرها الاستثمار في باكستان، فدولتنا لديها تعداد سكان يبلغ 200 مليون نسمة وهي سوق كبيرة للغاية وهي تشكل نقطة الاتصال الجغرافية مع جنوب آسيا وعبر دبلوماسيتنا الاقتصادية فتحنا آفاق باكستان الى أفغانستان والهند والصين والسماء هي حدود تلك السياسة، وباكستان بلد استثماري واعد ونحن نرحب بجميع المستثمرين القطريين ليستغلوا الفرصة خلال السنوات الثلاث القادمة وما تحمله من فرص، وقد بدأت الاستثمارات القطرية في مدينة كراتشي منذ مدة بشكل فعلي من خلال محطات توليد الطاقة ونأمل برؤية المزيد في المستقبل.

1088

| 08 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
د. ساسي: قطر أفضل دولة تستطيع تحقيق الإستقرار في ليبيا

أشاد الدكتور سليمان ساسي الخبير الإستراتيجي الليبي بالدعم القطري للثورة الليبية مؤكدا أن ما قامت به قطر لا يستطيع أحد تقديمه حتى من الليبيين أنفسهم. وقال في حوار لـ"الشرق" إن الليبيين يحملون كل معاني الشكر لدولة قطر مضيفا أنني كنت شاهدا على دعم دولة قطر للثورة وللشعب الليبي أثناء اندلاع الثورة حتى إن أول مجموعة من جرحى الثورة وصلت إلى قطر وكنت في استقبالهم فلقد دعمتنا قطر بكل أشكال الدعم سواء المادي أو المعنوي أو السياسي وإن موقف قطر يسطر بخطوط من ذهب وبأحرف من نور والشعب الليبي لن ينسى ما قدمته . وكشف الدكتور سليمان ساسي عن أن الضربة الجوية التي وجهها الجيش المصري لمعاقل تنظيم "داعش" في درنة قد تم التنسيق لها قبل ذبح الـ21 قبطيا بشهرين إلا أن الحوار الجاري في جنيف بين القوى السياسية قد أخر هذه الضربة . وتوقع ساسي أن يفشل اجتماع جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة نظرا لعدم حضور ممثلي برلمان طبرق الشرعي "بحسب وصفه " فيه وكذلك عدم التوافق على صيغة محددة للحل السياسي كما دعا ساسي الجانب المصري إلى ضرورة توجيه ضربة عسكرية برية ضد معاقل من سماهم بالمتشددين فى ليبيا وذلك من خلال التنسيق مع برلمان طبرق وبمشاركة عملية الكرامة وقوات الصواعق . واعتبر ساسي أن الحل السياسي في ليبيا لن يجدي نفعاً وخاصة بعد أن أعلنت "داعش" عن نفسها وعن عزمها التوسع في بلاد أخرى ربما تشمل دولا أوربية أيضا ما يستلزم من جميع الدول الحريصة على أمنها سرعة التدخل في ليبيا وإيجاد حل عسكري فوري وإلى نص الحوار لـ "الشرق " وجهت الأسبوع قبل الماضي ضربة جوية على منطقة درنة الليبية قيل إنها موجهة ضد عناصر داعش ..هل لديكم معلومات عن تنسيق جرى بين الجانب المصري والليبي في هذا الشأن ؟ نعم كان هناك تنسيق ولقد قمت بالفعل بمجرد سماع نبأ الضربة بالاتصال بمسؤول الأمن القومي في حكومة الثني المنبثقة عن برلمان طبرق وأبلغني بوجود تنسيق كامل بينه وبين الجانب المصري في هذه الضربة بل إنهم قد طالبوا منذ شهرين الجانب المصري والإماراتي بأن يقوما بهذه الضربة . داعش في ليبيا معنى هذا أن هناك تواجدا لداعش في ليبيا ؟ ## نعم 200% وخاصة في منطقتي درنة وسرت . لكن يقال إن الفيديو الذي بث لذبح الأقباط مفبرك ..هل هذا صحيح ؟ ## قد يكون الفيديو مفبركا لكن هذا لا يعني عدم وجود داعش على الأراضي الليبية . إذاً هذه الضربة لم تأت ردا على عملية ذبح داعش للأقباط ؟ ## ربما . البعض يتساءل كيف وصل الحال بليبيا إلى هذا الوضع الذي جعل البعض يطالب بتدخل دولي ؟ ## لا شك أن ليبيا مرت بمرحلة عصيبة منذ تولي معمر القذافي حكم البلاد إلى أن جاءت ثورة 17 فبراير بأهداف واضحة وثوابت ألا وهي عدم الإقصاء وعدم التهميش وتوافر الحريات الشخصية وكون ثورة فبراير جاءت دون رئيس أو قائد يقودها إلى الطريق الصحيح كونها كانت تهدف في المقام الأول إلى إنهاء الحكم السابق بكل سلبياته وتجاوزاته وهو ما هيأ للأسف من يقفز عليها ويسرقها . بمن تقصد قفز عليها وسرقها ؟ ## للأسف فقد تدخل الناتو لكي يسقط القذافي ثم بعد أن أتم مهمته ترك ليبيا فوراً كما تركها أيضا العقلاء وعادوا لممارسة أعمالهم خارج البلاد التي كانوا يعملون بها أثناء مطاردتهم من قبل نظام القذافي مما حدا بفصائل أخرى إلى أن تقفز على الثورة مثل الإخوان والجماعة الإسلامية المقاتلة وأخيراً فجر ليبيا وهذه الجماعات وخاصة المقاتلة قد واجهت القذافي في الثمانينات ثم عادت لكي تتفق مع القذافي في مسألة التوريث وقد شاهدناهم في مصر وتونس كذلك . لكن جماعة الإخوان وكذلك الجماعة المقاتلة وغيرها من الفصائل الإسلامية جزء لا يتجزأ من المجتمع الليبي ؟ ## نعم أفهم ذلك لكن معروف أن الإخوان ليس لهم انتماء للدولة ولا يوجد عندهم ولاء لها ويرون أن ليبيا مثلا جزء من الخلافة الإسلامية وأيضا جميع الدول العربية. برأيك هل تعتبر ما يحدث الآن في ليبيا ثورة مضادة يقودها أنصار النظام القديم أم هي تصرفات لبعض الشخصيات الليبية غير المتمرسة في العمل السياسي ؟ ## للأسف الآن هناك قطاع غير قليل في ليبيا يتمنى عودة نظام القذافي لتوافر عنصر الأمان في عهده لكن أعتقد أنه من المستحيل عودة النظام القديم ولو حاول العودة فلن يقبل به الشعب الليبي. الحل الليبي برأيك ما هو الحل الآن للمشكلة الليبية ؟ ## لقد سبق لي أن طرحت مع مجموعة من القادة مبادرة لحل المشكلة الليبية تتمثل أولاً في تجميع السلاح وتطبيق العدالة الاجتماعية والمصالحة الوطنية ثم تأسيس المؤسسة العسكرية والأمنية وإرجاع النازحين خارجيا وداخليا إلى بيوتهم. لكن البعض يرى أن تطبيق المصالحة الوطنية قد تشمل أشخاصا من النظام السابق والذي قامت عليه الثورة ؟ ## كل الليبيين كانوا يعملون في ظل حكم القذافي لكن هناك خطوطا حمراء يجب أن نأخذها في الاعتبار فمن قتل أو تصدى أو شوه وقاوم ثورة فبراير يجب ألا نتسامح معه وأن نحاسبه وفق آليات قانونية ودستورية فليست الوظيفة في عهد القذافي سبة وإنما النشاط هو من يحكم على أي شخص . لكن الأمور في عهد المستشار مصطفى عبدالجليل كانت هادئة إلى حد ما ..فمتى بدأت المشاكل ؟ ## بدأت أثناء تولي علي زيدان للحكومة حيث قام بتمويل المليشيات التابعة له مثل كتائب القعقاع والزنتان بينما قام المؤتمر الوطني والذي تنبثق حكومة زيدان عنه بتمويل المليشيات الأخرى مثل أنصار الشريعة والمقاتلة وهو ما أحدث فرقة في ليبيا سرعان ما تفاقمت وازدادت حدة . إذًا أنت تتهم حكومة زيدان والمؤتمر الوطني أيضا بتمويل المليشيات الموالية لهما ؟ ## نعم فحكومة زيدان الفاشلة ضيعت على الدولة المليارات وكذلك أيضا المؤتمر الوطني الفاشل الأمر الذي أدى لتغول المليشيات وتمكنها من مقاليد الدولة وهؤلاء زيدان وأعضاء المؤتمر لا بد من محاكمتهم على ما اقترفوه وهذا ما قلته للأمريكان سابقا. الوضع الاقتصادي وماذا عن الوضع الاقتصادي الليبي هل هو في تقدم أم تراجع ؟ ## الوضع الاقتصادي مزر جدا والتوقعات تقول إنه بعد شهرين لن تكون هناك رواتب تدفع للموظفين فالرواتب التي تدفع تقدر بـ37 مليارا بينما احتياطي البنك المركزي 40 مليارا حتى إن تصدير البترول لا يتجاوز الـ250 ألف برميل يوميا بعدما كان مليونا و700 ألف برميل يوميا وهذا في تقديري لا يكفي احتياجات الناس . لكن هل ترى أن الحل الأجدى لليبيا عسكري أم سياسي ؟ ## أعتقد أن الحل السياسي كان في البداية أما الآن فالوضع خرج من يد الليبيين وأصبح في يد قوى أخرى وخاصة بعد قتل الأقباط الـ21 والذي أدخل ليبيا في مرحلة جديدة . ولماذا يكون الحل في يد خارجية وليست ليبية ؟ ## نظرا لأن جغرافيا ليبيا تجعل دولا مثل فرنسا وإيطاليا القريبة منها تمثل قلقا بالنسبة لها ومن ثم فهم يريدون منع تصدير أي كوارث أو خوفا من تمكن داعش في ليبيا من الوصول إليهم وبالتالي لا بد أن يتدخلوا مباشرة في الشأن الليبي باعتباره يمثل تهديداً لأمنهم القومي . وكيف تقيمون دور اللواء متقاعد خليفة حفتر ؟ ## أعتبر دخول حفتر وعملية الكرامة لمواجهة التيار المتشدد أوجد نوعا من التوازن داخل ليبيا برغم أن حفتر في البداية لم يكن يحظى بهذا التأييد . ولماذا لم يرشح حفتر نفسه للرئاسة طالما يريد إصلاح ليبيا بدلا من استخدام السلاح ؟ ## لقد صرح بذلك منذ يومين وقال إنه سيلبي رغبة الشعب الليبي إذا طلب منه تولي منصب رئيس الجمهورية وباعتقادي أن الشعب الليبي لن يرضى بعسكري بعد الآن ولن يرضى أيضا بالإسلاميين فليبيا دولة مدنية شريعتها الإسلام وتضم كافة الأطياف الليبية تحت مظلة الدولة الليبية . وهل من الممكن أن تتدخل الولايات المتحدة في ليبيا عسكريا ؟ ## أعتقد لا لأن ليبيا منقسمة الآن وأمريكا لديها إرث صعب ومرير في العراق وأفغانستان من ثَم فأعتقد أنها لن تتدخل مطلقا في ليبيا عسكريا . وهل عدم تدخل أمريكا في ليبيا عسكريا نظراً لتجربتها في العراق وأفغانستان أم أنها ترى الحل العسكري سيفاقم الأزمة في ليبيا ؟ ## ربما تكون تجربة الولايات المتحدة السابقة في الدول التي تدخلت فيها عسكريا فشلت ومن ثم لا تريد أن تطبق نموذج الحل العسكري مرة أخرى ثم كما قلت لك إن ليبيا الآن منقسمة وأمريكا ترفض التدخل في الوضع المنقسم . شخصيا هل تؤيد التدخل المصري في ليبيا ؟ ## نعم أؤيده لكن لا أؤيد القصف الجوي الذي يسقط أبرياء مهما كانت دقته أما إذا كان هناك تدخل بري من خلال التنسيق مع برلمان طبرق فلا مانع مثل إدخال الصواعق وعملية الكرامة . وهل ليبيا تشكل تهديدا للأمن القومي المصري كي تتدخل فيها ؟ ## بكل تأكيد، فلولا تدخل عملية الكرامة لكانت فصائل كثيرة حاولت الهجوم على الجانب المصري ؟ هل تسوي بين مقاتلي فجر ليبيا وجماعة أنصار الشرعية مع داعش ؟ ## لا فهناك فارق بينها فجميع الفصائل غير داعش تقبل بالحوار ومستعدة للعمل السياسي لكن داعش لا تقبل لأنها لا تعرف سوى القتل . إذًا أنت تعتبر التدخل المصري في ليبيا تدخلا مشروعا لحماية الأمن القومي المصري ؟ ## نعم أعتبره مشروعا طالما هناك تنسيق بينهم وبين الجانب الليبي ممثلا في عملية الكرامة ولا بد أيضا أن يقدم الجانب المصري للحكومة الشرعية المنبثقة عن البرلمان الشرعي في طبرق طلبا رسميا للتدخل . تسمي برلمان طبرق بالشرعي برغم أن المحكمة الدستورية أبطلت شرعيته ؟ ## بكل تأكيد برلمان طبرق هو البرلمان الشرعي والحكومة المنبثقة عنه هي الممثل الشرعي لليبيين . لكن يقال إن برلمان طبرق يأخذ أوامره من مصر ..وهذا ربما يسحب من مصداقيته لدى الشارع ؟ ## إذا افترضنا صحة هذا الأمر فأيضا المؤتمر الوطني لديه أجندة خارجية ويتلقى أوامره من الخارج وليس برلمان طبرق فقط هو من يتلقى من الخارج . اجتماع جنيف وهل تتوقع فشل محادثات جنيف ؟ ## نعم أتوقع فشلها وقد شاهدنا رفض مجلس النواب الحوار مع المؤتمر الوطني لأنه جهة غير شرعية . لو طلب منك توجيه نصيحة لمؤتمر جنيف فماذا تقدم ؟ ## أطلب منهم سواء الأمم المتحدة أو الجامعة العربية التعاون معا لتشكيل حكومة إنقاذ وطني لإدارة العملية الانتقالية ولكن لا بد أن يسبق ذلك عمل عسكري من قوى دولية أو عربية ضد الجماعات المتشددة وتكوين جهاز أمني قوي أيضا يحمي البلاد . ربما يكون مقبولا تدخل مصر في ليبيا تحت بند حماية الأمن القومي لكن لماذا تتدخل دولة مثل الإمارات في الشأن الليبي ؟ ## في فترة محمود جبريل كانت تربطه علاقات قوية بالإمارات ما سمح لها بالاطلاع على الشأن الليبي عن كثب وهي الآن بخلافها مع التيار الإسلامي أعطت لنفسها ذريعة التدخل في شؤون بلاد كثيرة بحجة مكافحة الإرهاب والإسلام المتشدد ومنها ليبيا بالطبع . في نقاط محددة هل لك أن تصف آليات للوصول إلى استقرار في ليبيا ؟ ## أولا عمل آلية واضحة لجمع السلاح، ثانيا تكوين الجيش والشرطة، ثالثا الاهتمام بالنازحين داخليا وخارجيا، رابعا العدالة الاجتماعية . بعض الاتهامات توجه للنظام المصري بأنه يتدخل عسكريا في ليبيا بالوكالة عن فرنسا وإيطاليا ..فهل هذا صحيح ؟ ## حقيقةً ليست لدي معلومات عن هذا الأمر لكن مؤكد أن فرنسا لديها أطماع كبيرة في ليبيا وهي موجودة في الجنوب الليبي على الحدود مع تشاد ومالي وأيضا إيطاليا لديها حضور قوي في البلاد نظرا لاستعمارها لنا في السابق وبالتالي فإن هاتين الدولتين لديهما مصالح مهمة وحيوية في ليبيا ويريدان المحافظة عليها . برأيك هل الجماعات الإسلامية في ليبيا تتفق في المنهج أم أن هناك اختلافا بينها ؟ ## لا كلها متفقة ولديها منهج واحد سواء كانت فجر ليبيا أم الإخوان أم أنصار الشريعة أم المقاتلة . وهل هناك دول أخرى تمثل تهديدا لأمنكم القومي ؟ ## طبعا هناك الجنوب الليبي المحاذي لتشاد ومالي حيث تدخل منه كميات كبيرة من المخدرات وتكثر فيه تجارة البشر وللأسف وصل بنا الحال أن سجون مالطا وقبرص ومصر الآن تكتظ بالليبيين وهذا لم يكن من قبل . وماذا تطلبون من دولة قطر ؟ ## ما قامت به قطر لا يستطيع أحد تقديمه حتى الليبيين أنفسهم فكل الشكر لدولة قطر وأنا كنت شاهدا على دعم دولة قطر للثورة وللشعب الليبي أثناء اندلاع الثورة حتى إن أول مجموعة من جرحى الثورة وصلت إلى قطر وكنت في استقبالهم فلقد دعمتنا قطر بكل أشكال الدعم سواء المادي أو المعنوي أو السياسي فموقف قطر يسطر بخطوط من ذهب والشعب الليبي لن ينسى ما قدمته . وماذا تطلبون منها الآن ؟ ## نتمنى أن تدعم أي حل سياسي ينقذ البلاد من التفتيت والدخول في حروب أخرى وأن يكون لديها نفس الدافع الذي قدمته أثناء الثورة ونفس المجهود بالتعاون مع الأمم المتحدة والجامعة العربية وشخصيا أوجه شكري للسيد وزير الدفاع القطري الذي وقف موقفا بطوليا مع الشعب الليبي وعرض حياته للخطر أثناء زيارته لليبيا حيث حاولت مجموعات اغتياله هناك لولا أن نجاه الله وبرأيي فإن أفضل دولة تستطيع أن توجد الاستقرار في ليبيا هي قطر . ظهر أحمد قذاف الدم على الفضائيات يثني على تنظيم الدولة ويمتدحهم ويصفهم بأنهم أنقياء ..كيف تفسر هذا الأمر برغم أنه متحالف مع مصر ؟ ## هذا شخص مجنون ولا يؤخذ بكلامه وأنا أستغرب بصراحة لماذا تحتضن مصر هذا الشخص والذي كان سابقا يحاور الإسلاميين ويتفق معهم وقد بدد ثروات الشعب الليبي وهذا من المفترض أن يحاكم على ما قال بتهمة دعم داعش التي قتلت المصريين . لكن تاريخ أحمد قذاف الدم معلوم لمصر فلماذا أفرجت عنه وتدعمه الآن ؟ ## قد يكون ذلك من قبيل الإنسانية نظرا لعدم وجود دولة تقبل به على أرضها . لو استقر الوضع في ليبيا ما الذي تطلبونه من مصر ؟ ## أتمنى أن تكون مصر هي الدولة الأولى في الاستثمار لدى ليبيا وأن تنمح فرصا مميزة عن أي دولة أخرى فعلاقتنا بمصر ليست حديثة بل هي ضاربة في أعماق التاريخ . وهل داعش تمثل خطرا على دول أوروبا ؟ ## نعم فليبيا في منتصف قارة إفريقيا ويربطها بأوروبا مسافة صغيرة وبالتالي فوصول داعش وتمكنها في ليبيا سيجعلهم يفكرون في غزو أوروبا ولذلك فأنا أقول لك إن الحل في ليبيا ليس حلا داخليا إنما هو دولي يجب فيه تكاتف كل الدول الأوروبية والعربية من أجل القضاء على "داعش" .

1537

| 02 مارس 2015

تقارير وحوارات الشرق
د.علي الحاج: خرجت من السودان طوعاً وسأعود في الوقت الذى يناسبني

الدخول الى عالم د. علي الحاج محمد المقيم حاليا فى برلين منذ نحو 14 عاما صعب للغاية وقد اجمع كثيرون على انه يملك قدرات تكتيكية "عالية" وملفات خطرة يحركها.. يتحدث اليك بشفافية ولا يخلو حديثه دوما من المزاح... وقد درس على الحاج الطب وتخصص فى امراض النساء والولادة التقيته فى الدوحة حيث شارك فى مؤتمر معنى بالاديان تحدث الرجل بكل صراحة جلست معه حتى الساعات الاولى من الفجر رغم مشغولياته واكملت الحوار معه عبر الهاتف من برلين بسبب المستجدات المتسارعة فى السودان تحدث الرجل بشفافية عالية عن اسباب خروجه من السودان. تحدث عن خروجه من الخرطوم قبل 14 عاماً وعودته وقضايا الحوار الوطنى .. وقال إن وبنود اتفاقية "نيفاشا" كانت ذات توجهات انفصالية وقال انه خرج طوعاً وسيعود فى الوقت الذى يراه مناسبا ان كان فى العمر بقية وتناول اجواء الحوار الوطنى الجارى حاليا قائلاً: "انا مع الحوار رغم وجود بعض العثرات والمشاركة بالرأى والنصيحة ان قامت الانتخابات وان لم تقم وقال الحكومة لان بيدها الامر والمبادرات كما ان الحوار بيدها ايضا... حسب ما أرى وعلى الدولة ان تتحرك بطريقة نشطة وجادة وسريعة لانجاح ذلك الحوار...الى مضابط الحوار: — قلت له رشحت أنباء بانك تستعد للعودة الى السودان لتشارك فى الحوار الوطنى الجاري حالياً؟ليس هناك شىء يذكر والإعلام أعطى حيزاً كبير لهذا الموضوع كما ذكرت من قبل خرجت من السودان بارادتى وطوعاً وسأعود طوعاً فى الوقت الذى أراه مناسباً. — ولماذا وكيف خرج على الحاج من السودان؟خرجت من السودان بطريقة عادية فى فبراير عام 2001 لتمضية اجازتى السنوية لمدة شهر تقريباً خرجت عبر مطار الخرطوم بجواز سفر وإجراءات عادية وسافرت عبر الطيران السورى الى دمشق ومنها الى الأردن بالطريق البرى وكان يرافقنى ابنى الكبير احمد المقيم حالياً بالسودان بعد ان اكمل دراسته الجامعية فى ماليزيا... وكنت مخططاً لزيارة العراق وتركيا وايران لاعود للسودان بعد شهر تقريباً ولم يكن فى نيتى البقاء خارج السودان منذ تلك الفترة وحتى الآن لنحو 14 عاماً.اجتماع جنيف — ولكنك لم تعد بعد الإجازة كما كنت تخطط لذلك؟لقد حدثت عدة تطورات فى 21 و22 و23 فبراير من عام 2001، حيث جرى لقاء مع وفد من الحركة الشعبية لتحرير السودان فى جنيف وهو لقاء كان مرتبا له منذ فترة ولم يكن هناك شىء يربط بينى وبين هذا اللقاء ولم اكن مخططا للمشاركة فيه لان آخرين هم الذين تولوا المسألة وفى الاردن اتصل بى الاخ المحبوب عبد السلام وعمر الترابى وابلغانى بالاجتماع الذى تم مع قيادات الحركة الشعبية باقان اموم وياسر عرمان وقلت لهم استمروا وذكروا بان الشيخ حسن الترابى كان على علم بمجريات الاجتماع... ولكن الذى حدث انه خلال الحوار والمناقشات تداخلت عدة قضايا وكانوا يتصلون بالشيخ الترابى وبى وقلت لهم انا حاليا مشغول ولدى برنامج زيارات لعدة دول وطلبت منهم الاتصال مباشرة بالترابى حتى لايحدث نوع من الازدواجية فى المواقف... وقلت لهم من الناحية المنهجية ليس من الضرورى الاتصال بالامين العام ونائبه ويبدو انهم نقلوا الرأى هذا الى دكتور الترابى الذى طلب الاتصال به مباشرة وخلال يومين انتهى الاجتماع ووصل الى مقررات وخلاصات وابلغونى بطبيعة المناقشات ومحتوى ما تم التوصل اليه... وكان المقترح ان تكون هناك مذكرة تفاهم توقع عليها كل الاطراف وقد جاء الاقتراح من طرفنا وليس من الحركة الشعبية..مذكرة تفاهميضيف د. علي الحاج: وبعدها عقدنا لقاء خاصا وتوصلنا الى مقررات محددة ورأينا ان يكون هناك بيان اسميناه مذكرة تفاهم لكى يكون الرأى العام على علم بما جرى من مناقشات وكانت هناك وقائع اخرى رأينا اخراجها فى وقت لاحق بعد التشاور مع الشيخ حسن الترابى وقلنا لـ " باقان اموم " قبل التوقيع على مذكرة التفاهم ضرورة ابلاغ رئيس الحركة الدكتور " جون قرن بما تم الاتفاق عليه وذكروا بانهم مفوضون بالكامل وفى تلك الليلة اتصلوا برئيس الحركة الشعبية د. جون قرنق وارسلوا له نسخة من المذكرة كما ارسلوا نسخة مماثلة الىّ وفعلياً ادخلنا بعض التعديلات واعدناه لهم حيث تمت الموافقة عليه ووقع الجميع على المذكرة.... الى هنا كان الامر عادياً وطبيعياً وبعد التوقيع بيوم عقد دكتور حسن الترابى مؤتمراً صحفياً فى الخرطوم شرح فيه تفاصيل مذكرة التفاهم وعلى الفور حدثت تداعيات كبيرة حيث قامت الحكومة بعدة إجراءات إنتهت بإعتقال الشيخ حسن الترابى وحل الحزب وفى ظل هذه السيناريوهات طلب منى قيادات الحزب أن أبقى بالخارج فى تلك اللحظة جاء "يسن عمر الإمام " له الرحمة والسنوسى حيث حضرا بعض المناقشات التى جرت فى جنيف ومنذ تلك اللحظة بدأت الاوضاع تتجه نحو السوء وكانت "الاجواء مكفهرة " وغير ايجابية. أنا مع الحوار إن قامت الإنتخابات أو لم تقم وأشارك بالنصيحة .. الحركات المسلحة ليست غريبة عن الحكومة وهى حريصة على السلاموفاق وطنى مقبول — ما طبيعة البنود المضمنة فى مذكرة التفاهم؟اهم تلك البنود الاتفاق على ان الانظمة الأحادية لن تحل مشاكل السودان بل تعقدها كما ان الانظمة العسكرية والامنية تزيد الاوضاع السياسية تعقيدا لذلك اقر الطرفان ضرورة الوصول الى وفاق وطنى مقبول من كافة الاطراف والقوى السياسية السودانية وامنت المذكرة بان تحقيق الوفاق الوطنى يجب ان يتم عبر القنوات السلمية والحوار السياسى كما تضمنت المذكرة نصا بضرورة ان يخضع كل المسؤولين للمساءلة القانونية الجنائية والسياسية وهذه النقطة ازعجت الحكومة كثيرا فى رأيي الشخصى كما تناولت المذكرة قضية حق تقرير المصير لجنوب السودان. — ألم تحدد تاريخاً معيناً للعودة للسودان؟لم احدد الوقت الذى ارجع فيه للسودان ولكنى حضور فيما يجرى من حوارات فى السودان بين القوى السياسية عبر وسائل التواصل الاجتماعى الالكترونية الحديثة المتاحة لاننى جزء من السودان. — هل اتصلت بك اية شخصيات نافذة من الحكومة بشأن العودة والانخراط فى الحوار الجارى حاليا؟ — هناك اتصالات عامة جارية " الناس تتصل عبر الهاتف والايميلات " وكما خرجت طواعية سأعود للوطن يوما ما ان كان فى العمر بقية.انا مع الحوار الوطنىالحوار الوطنى متواصل بين كافة القوى السياسية رغم بعض المطبات هنا وهناك والسودان قد يحتاج اليك فى هذه الفترة؟انا ادعم اجواء الحوار الوطنى الجارى حاليا وما افرزه من اجواء سياسية ايجابية مهما كانت المآخذ فى " بعض الاشياء " انا مع الحوار رغم وجود بعض العثرات والمشاركة بالرأى والنصيحة يمكن ان يتم من اى مكان والقوى السياسية رغم اختلاف الرؤى السياسية الموجودة فى الداخل يمكن ان تصل لحلول سياسية وهو ما آمله وارجوه.وهناك قضايا جوهرية يجب حلحلتها عبر الحوار مثل قضايا الحريات خاصة الحريات الصحفية والسلام ومعالجة الازمة الاقتصادية واطلاق سراح المعتقلين والوضع السياسى كله وضرورة تشكيل حكومة انتقالية ببرنامج محدد واعتقد ان تلك الحوارات الجارية المتشابكة والمعقدة قد تستغرق وقتا طويلا مما يستدعى تأجيل الانتخابات ان كنا صادقين فى الحوار لان غالبية القوى السياسية غير جاهزة وعملية انخراط المعارضين فى الخارج فى العملية السياسية يستغرق وقتا طويلا الى جانب حل ازمات دارفور والنيل الازرق وعملية اعاشة الناس وحل معسكرات الايواء ونزع سلاح الجماعات المتفلتة تحتاج لوقت ولجهود واموال وتهيئة المناخ السياسى.الانتخابات جزء من الحلول — انطلقت دعوات لحكومة انتقالية وتأجيل الانتخابات والاتفاق على بنود الدستور؟ارى ان الدعوة الى الحوار منذ البداية تعنى الوصول الى حلول وان الانتخابات تكون جزءا من تلك الحلول وارى انه لابد من الحوار ان قامت الانتخابات او لم تقم ولكن من الافضل قيام الانتخابات بناء على مايتم التوافق عليه عبر الحوار. — المفاوضات مع الحركات المسلحة كيف ترى نتائجها وآلية انخراطها فى العمل السياسى فى الداخل؟انا لا اتحدث نيابة عن تلك المجموعة والحركات المسلحة التى كانت فى وقت ما جزءا من الحكومة دخلت معها فى شراكات وتحالفات واقول ان تلك الحركات ليست غريبة عن الحكومة... وقبل الحوار الجارى واطلاق "الوثبة" واعتقد بان الحركات المسلحة التى اعرفها حريصة على السلام الذى لا يأتي من طرف واحد وانما من الطرفين من الحكومة وحملة السلاح والشعب السودان بالطبع.... وارى ان فرص السلام مع الحركات المسلحة ممكنة ومتاحة.الحكومة بيدها المبادرات — هل من رسالة توجهها الى الحكومة والمعارضة فى الداخل والخارج؟الخطاب يوجه الى الحكومة لان بيدها الامر والمبادرات كما ان الحوار بيدها ايضا... حسب ما ارى وعلى الدولة ان تتحرك بطريقة نشطة وجادة وسريعة لانجاح الحوار الوطنى لتحقيق السلام فى السودان وبمشاركة كافة القوى السياسية فى الداخل والخارج وارى ان تلك التحركات يمكن ان تفضى الى حلول وتحدث بتفصيل عن الفروقات بين اتفاقية نيفاشا ومذكرة التفاهم التى وقعت فى جنيف مع الحركة الشعبية عام 2001 كما تناول قضية ابوجا 2 "فى نيجيريا عام 1990اتفاقيتا نيفاشا والخرطوم — طبيعة الفروقات بين اتفاقية نيفاشا ومذكرة التفاهم فيما يتعلق بتقرير مصير جنوب السودان؟اتفاقية الخرطوم للسلام التى وقعت مع "رياك مشار"فى 12 ابريل عام 1997 والتى وقعت عليها سبعة فصائل برئاسة مشار ولام اكول وكاربينو كوانين تضمنت سبعة بنود فى اطار كيان السودان الموحد ولفترة زمنية محددة خلال فترة انتقالية فى اطار فدرالى تشمل تدابير لقسمة السلطة والثروة بعد ذلك يجرى استفتاء على تلك التدابير وان تم الموافقة عليها يجرى تفعيلها على الارض باعتبارها الوحدة التى وافق عليها الناس وان لم تتم الموافقة على تلك التدابير يمكن للناس بعدها النظر فى مسألة انفصال جنوب السودان وقد بدأنا بخيار واحد هو السودان الموحد اما اتفاقية نيفاشا فقد بدأت بكيانين شمالى وجنوب وكيان ثالث يجمع القضايا المشتركة يعنى ان بنود اتفاقية نيفاشا كانت ذات توجهات انفصالية وعندما تقرأ بنود تلك الاتفاقية لاتجد اية عبارات للوحدة وهناك كيانان...جيشان وعملتان وعلمان و..و... هناك قضايا جوهرية يجب حلحلتها: الحريات - والسلام والأزمة الاقتصادية وإطلاق سراح المعتقلين والوضع السياسي وعندما جلست مع "جون قرنق " فى اخر لقاء معه فى الثامن من فبراير عام 2005 فى اسمرا وبعد التوقيع على اتفاقية الخرطوم بحضور ياسر عرمان ومن طرفنا كان الدكتور الحاج ادم ودكتور زكريا ادم وهو مغترب فى السعودية وسكرتارية من الشباب تضم الامين محمد عثمان وقد استغرق الاجتماع مع قرنق نحو الساعة... وقال جون قرنق بالحرف الواحد " نحن اتفقنا مع الجماعة — ويعنى الحكومة — على تأسيس نظام كنفدرالى دون ان نذكر ذلك صراحة قالها قرنق بالانجليزية " without saying it "بنفس الدوائر الثلاث التى عرضت خلال مؤتمر" ابوجا 2" والتى رفضت فى وقتها والآن قبلتها الحكومة ورددت عليه بالانجليزية مبروك gongratulation ولم اعلق اكثر من ذلك واعتقد بان اكبر مشكلة فى نيفاشا ان تقسيم السودان حدث من الوهلة الاولى حيث كان هناك خياران نظام كنفدرالى او انفصال ولم يكن هناك خيار للوحدة.. فى "ابوجا 2 "فى نيجيريا عام 1990 حددنا ثلاث دوائر عبر نظام كنفدرالية جنوبى وشمالى ودائرة مشتركه تجمع بينهما فى اطار تنسيقى حيث كنا سنضمن استمرار استفادة الشمال من البترول.

3606

| 02 مارس 2015