رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
الفائزان بذهبية جائزة ريادة: إعداد مشروع لتطوير مهارات الشباب القطري

يوسف العبدالله وعزة صلاح الفائزان بذهبية جائزة ريادة 2017 للشرق: المشروع يشمل 7 برامج تدريبية في المجال الإعلامي والفني التعليم وفقاً للنظام الأسترالي ومدة البرنامج 3 أشهر شراكة مع وزارة التعليم لتنمية قدرات الموهوبين بجميع المدارس توفير فرص عمل للخريجين المتميزين قال رائدا الأعمال يوسف العبدالله وعزة صلاح أصحاب مشروع "سكاي كلايمرز" الحاصل على ذهبية جائزة ريادة 2017، أنهم لديهما خطة لاعتماد برامج المواهب بالمشروع اعتمادا عالميا في مجال التدريب والتطوير والتنمية. وأن يكون المشروع الوجهة القطرية المعتمدة الأولى في التدريب الفني للمواهب مع فروع لها في الخليج كمرحلة أولى ثم العديد من دول العالم. وأضافا في حوار خاص ل"الشرق"، أن سكاي كلايمرز يقدم 7 برامج تدريبية للشباب من 16 إلى 25 في مجالات التصوير السينمائي والفوتوغرافي، والتقديم التلفزيوني والإذاعي، والأداء المسرحي والموسيقى وغيرها من البرامج وفقا للنظام التعليمي الأسترالي، وتبلغ مدة البرنامج 3 أشهر يتم بعدها توفير فرص عمل للمتميزين، مشيرين إلى أنه تم تخريج 203 أشخاص خلال عام. وفيما يلي نص الحوار: ** في البداية كيف جاءت لكما فكرة إنشاء مؤسسة لتدريب المواهب الشابة؟ - كان مجرد حلم، ثم بدأنا تطبيقه على أرض الواقع. فالأحلام قد تكون هي الطريقة التي يخاطبنا بها الله -عز وجل- لإيصال رسالة نحن مخيرون في كيفية فهمها وتطبيقها. وبالفعل في مايو ٢٠١٥ بدأت فكرة شركة سكاي كلايمرز التي تهدف إلى دعم المواهب الشابة في 7 مجالات فنية. دعم الرؤية الوطنية ** ما هي الخدمات التي يقدمها سكاي كلايمرز؟ - دعما لرؤية قطر 2030 وتحضيرا لمونديال 2022 دُشنت سكاي كلايمرز لدعم المواهب الشابة في مارس 2016، من أجل توفير فرص لتطوير وتنمية مواهب الشباب في مجال الإبداع الفني لتمكينهم، ليصبحوا قادة فعالين في المجتمع، فالمشروع يرعى الموهوبين في 7 مجالات مختلفة من الشباب في عمر الـ 16 إلى 25 عاماً، تحت إشراف مدربين متخصصين ومؤسسات حكومية وخاصة، والأفراد من أصحاب الخبرات في المجالات المختلفة، التي يدعمها سكاي كلايمرز والتي اختيرت بناء على رغبة الموهوبين والمجتمع وأهميتها في سوق العمل. - سكاي كلايمرز باختصار هي أكاديمية الحياة، وما نقوم بتطبيقه تنفيذ ابتكارات جديدة تجمع بين تدريب المواهب الفنية وصقل الشخصيات القيادية، باستخدام أسلوب أكاديمي في الحياة لإبراز قادة رواد في مواهبهم والمجتمع. برامج إعلامية وفنية ** وماذا عن البرامج التي تقدمونها؟ - كما ذكرت سابقا نحن نقدم 7 برامج فنية متنوعة في مجالات التصوير السينمائي والفوتوغرافي، والتقديم التلفزيوني والإذاعي، وفن الأداء المسرحي والموسيقى، والجرافيك والرسم، بالإضافة إلى برامج للمكياج التجميلي والسينمائي، ورعاية مصممي الأزياء، والعلاقات العامة والبروتوكول. كما نقوم أيضا بتخصيص برامج للتنمية القيادية والذاتية للمواهب في إدارة الوقت والأولويات، وبناء فرق العمل، والعلامة التجارية الشخصية، وفن الخطابة. اعتماد دولي ** هل البرامج التدريبية التي يقدمها المشروع معتمدة دوليا؟ - جميع برامجنا وفقا للنظام التعليمي الأسترالي الذي يعتمد على نظرية ٧٠.٢٠.١٠ في تدريب المواهب، أي أن التعليم يصبح١٠٪‏ للورش والتدريب ٢٠٪‏ للتقييم والتعلم من الآخرين و ٧٠٪‏ من خلال التطبيق الميداني. ويتم التعلم في سكاي كلايمرز عبر ورش عمل ومعارض وحفلات على مستوى عالمي، حيث يشرف عليها الموهوبون إشرافا تاما. والخدمات التي يقدمها سكاي كلايمرز للمجتمع عديدة وتبني عبر اتفاقيات مع أصحاب العمل من توفير موهوبين لتغطية فعاليات ومهام للجهات المعنية حسب الطلب، وتوفير فرص عمل، وتوفير فرص تدريب صيفي، وبالتالي بناء سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات للشباب الموهوبين في عمر الشباب لتتويجهم كأصحاب مناصب عليا في المجتمع مستقبلا. 300 دارس ** ماعدد الأشخاص الذين أنهوا برامج تدريبية بسكاي كلايمرز؟ وما المدة الدراسية للبرنامج؟ - منذ انطلاق مشروع سكاي كلايمرز وحتى الآن استقطبنا 300 شخص بالبرامج، وتم تخريج 203 إلى الآن. كما إننا نقوم باختيار النخبة من الخريجين وندخلهم في برنامج احتضان المواهب ليكونوا مستعدين للعمل بالمؤسسات الكبرى في الدولة. أما بخصوص المدة الدراسية فلدينا ثلاث دفعات في الخريف والصيف والربيع كل منها يستغرق 3 أشهر. استقطاب الشباب والطلاب ** كم تبلغ تكلفة البرنامج التدريبي؟ وهل توجد شروط للالتحاق بسكاي كلايمرز؟ - سعر البرنامج يتراوح بين 1500 إلى 4000 ريال، ولا يوجد أي شروط للالتحاق سوى أن يكون المتقدم سنه من 16 إلى 25 عاما، وأن يكون على علم بموهبته ولديه القليل من المعرفة عنها. ** كيف تقومون باستقطاب الشباب للاستفادة من خدماتكم؟ - في البداية كنا نستقطب الشباب عن طريق السوشيال ميديا، ولكن الآن هناك شراكات مع جامعة قطر، والمدينة التعليمية لتعريف الشباب بالخدمات والبرامج التي نقدمها، كما إن لدينا اتفاقية قائمة مع وزارة التعليم والتعليم العالي، لاستقطاب المواهب من الطلاب من جميع المدارس. ** عندما فكرتم في المشروع وبدأتم في تنفيذه، ما هي الصعوبات التي واجهتكم؟ - أبرز الصعوبات كانت تتعلق بالجانب الاقتصادي والجانب القانوني، حيث إننا كنا لا نعلم كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع وغيرها من الأمور المالية، بالإضافة إلى عدم علمنا بالأوراق المطلوبة لإنشاء الشركة بشكل قانوني، ولكن تغلبنا على جميع هذه الصعوبات بالاستعانة بالمتخصصين، وبدأنا أيضا بالقراءة كثيرا حول خطوات إنشاء الشركات الناشئة. حاضنة قطر للأعمال ** ما هي الجهات التي قدمت لكم الدعم لإنجاح المشروع؟ - حاضنة قطر للأعمال كانت أكبر الداعمين لنا، وقدمت لنا دعما متناهيا من استشارات فنية وتمويل مالي، واحتضان لمدة عامين، والتواصل مع المستثمرين داخل وخارج قطر. كما أن كتارا قدمت لنا دعماً بتوفير مقر للمشروع، ونشكر أيضا مركز نماء لإطلاقهم جائزة للريادة وإعطاء الفرصة لي للتقدم بالمسابقة. ** بماذا تنصحون الشباب الراغبين في خوض مجال ريادة الأعمال؟ - نصيحتنا للشباب ممن لديهم أفكار يريدون تنفيذها أن يلتحقوا بحاضنة قطر للأعمال لتوجيههم بشكل صحيح، وألا يلجؤوا في البداية إلى القروض الكبيرة، فعليهم التمهل والبدء بشكل بسيط حتى يستطيعوا مع الوقت تطوير مشروعهم وإنشاء شركة بموظفين دون أن يصطدموا بمشكلات يمكن أن تهدد حلمهم وتدمره إلى الأبد. ** هل لديكم خطة لتوسع أنشطة سكاي كلايمرز؟ - الرؤية المستقبلية لسكاي كلايمرز هي اعتماد برامج المواهب اعتمادا عالميا من الجهات المسؤولة في مجال التدريب والتطوير والتنمية. وأن تكون الوجهة القطرية المعتمدة الأولى في التدريب الفني للمواهب مع فروع لها في أنحاء العالم. وبالفعل لدينا خطة للانتشار في دول الخليج.

1185

| 08 مايو 2017

تقارير وحوارات الشرق
عبدالباسط سيدا لـ"الشرق": المناطق الآمنة مقدمة لشرعنة التدخل الروسي الإيراني في سوريا

الملف السوري أصبح في يد الولايات المتحدة وروسيا بشكل أساسي وثيقة لندن كانت سببًا رئيسيًا في تعليق المجلس الكردي مشاركته في جنيف مساعي أمريكية بالتفاهم مع روسيا لتحجيم الدور الإيراني في المنطقة الأسد بات ورقة لرفع سقف الصفقات وبقاؤه يعني عمليًا تقسيم سوريا ضربة الشعيرات لم تكن موجهة للنظام فقط وإنما لأطراف أخرى التعامل مع الموضوع الكردي يكون من خلال العقلية الوطنية أطالب حزب الاتحاد بفك العلاقة مع العمال الكردستاني والاندماج في المشروع الوطني الأكراد ليس لديهم مشروع انفصالي بما في ذلك حزب الاتحاد الديمقراطي أكد الدكتور عبدالباسط سيدا، رئيس المجلس الوطني السوري السابق، أن المناطق الآمنة مقدمة لشرعنة التدخل الروسي الإيراني في سوريا. ونفى سيدا موافقة تركيا على تقسيم سوريا، مؤكدًا أن مشاركتها في الأستانة يأتي من منطلق حرصها على حق الشعب السوري، خاصة أن التقسيم له تبعات سلبية على الداخل التركي. وقال سيدا: "إن ملف القضية السورية أصبح بيد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشكل أساسي"، لافتا إلى أن الجميع ينتظر تفاهمًا أمريكيًّا روسيًّا للتقدم بحل معين للقضية السورية. وأشار سيدا، في حوار مع "الشرق"، إلى أن التفاهم الأمريكي الروسي يتعاظم خاصة أن هناك مساعي من واشنطن، وبالتفاهم مع موسكو، لتحجيم الدور الإيراني في المنطقة. وانتقد بشدة تفويض إيران وروسيا بمراقبة المناطق الآمنة المقترحة في سوريا، وقال إن ذلك يعد شرعنة لتدخلهما في الوطن السوري. وأكد أن بقاء بشار الأسد في السلطة كارثة حقيقية تعني تقسيم سوريا، كما أنه أصبح ورقة لرفع سقف الصفقات بين الأطراف المنخرطة في الأزمة السورية. ونفى سيدا وجود أي مشروع انفصالي للأكراد في سوريا، داعيا حزب الاتحاد إلى فك ارتباطه بحزب العمال الكردستاني، مشددا على ضرورة جعل الوطن لا القومية محددًا للهوية. وإلى الحوار... دكتور عبدالباسط سيدا يتحدث لـ "الشرق" أعلن مؤخرًا عن توافق دولي إقليمي لإنشاء مناطق آمنة في سوريا.. كيف تنظر إلى هذه الخطوة وما هي مآلاتها؟ أعتقد أن هذه الخطوة مقدمة لشرعنة التدخل الروسي والإيراني في سوريا، وإضفاء طابع من الشرعية على هذا التدخل، خاصة إذا ما علمنا أنه تم تخويل إيران بمراقبة الأوضاع في هذه المناطق والتدخل في تفصيلتها. كما أن هذا الأمر يجعلنا مقبلين على توزيع مناطق نفوذ، خاصة إذا ما علمنا أن هناك تدخلاً أمريكيا في شمال وشمال شرق سوريا، استعدادًا للمرحلة المقبلة، بمعنى أننا مقبلون على توزيع سوريا بين مناطق نفوذ، ربما إذا استمرت المعادلة كما هي ستكون مقدمة لتقسيمها تحت مسميات مختلفة، ورغم أن هذا الأمر لم يعلن عنه إلا أن الدلائل التي نتلمسها على الأرض توحي بذلك. لكن تركيا مشاركة في خطوة المناطق الآمنة والرئيس التركي أعلن في أكثر من مرة رفضه القاطع لتقسيم سوريا؟ بكل تأكيد تركيا ليست مع تقسيم سوريا، وتريد لها الاستقرار، وهي الوحيدة في القوى المتنفذة في سوريا المؤيدة لمطالب الشعب السوري، ولأن تبعات التقسيم ستنعكس عليها بشكل سلبي، وهذا ما يجعلها لا تغيب عما يجري في سوريا، خاصة بعد تحول الملف إلى ورقة في إعادة بناء المعادلة الإقليمية. تعليق المشاركة في الأستانة لماذا علق وفد المعارضة السورية مشاركته في مفاوضات الأستانة؟ لاشك أن أستانة تمثل جملة جهود روسية في سبيل فرض "الأمر الواقع" على الداخل السوري إذا صح التعبير، وهي لا شك أيضًا محاولة التفافية على جنيف، رغم أن موسكو تؤكد أن أستانة مكملة لجنيف، وهذا غير صحيح، خاصة في ظل جهود لها لتفريغ بيان "جنيف1"، وبالتالي الالتفاف على مفاوضات جنيف بالكامل. أيضا لماذا علق وفد المجلس الوطني الكردي مشاركته في مفاوضات جنيف 5؟ أعتقد أن السبب يرجع لعدم رضى المجلس الوطني الكردي على وثيقة لندن، وما تبعها من رغبة في تقديم وثيقة أخرى تتعلق بالقضية الكردية إلى المبعوث الأممي دي ميستورا. وحسب علمي فإن الأسبوع الماضي قد شهد اجتماعاً لرئيس الهيئة العليا للتفاوض الدكتور رياض حجاب، ووفد عن المجلس الوطني الكردي برئاسة الدكتور إبراهيم برو، وربما يكون هناك لقاء آخر في الرياض بين وفد المجلس والهيئة، وهذا يؤكد رغبة الطرفين في تجاوز هذا الأمر، خاصة أن الموضوع الكردي جزء من الموضوع الوطني السوري العام، لذلك لابد من التعامل معه بعقلية وطنية، وعدم إصرار كل طرف على النظر له من زاويته القومية الخاصة، لأننا بذلك لن نستطيع الوصول لشيء، أما إذا انطلقنا من المصلحة الوطنية العامة فهذا أمر أفضل للجميع. لكن ربما يعتبر البعض أن الأغلبية السورية يحق لها أن ترسم مستقبل البلاد سواء عبر صياغة الدستور أو من خلال وثائق تعبر عن هوية البلاد؟ هذا أمر لا ينكره أحد، لكن الإصرار على مسألة القومية العربية لسورية، معناه أن الأكراد من طرفهم سيصرون على مشروعهم القومي الخاص بهم، لذلك يجب التركيز على الوطنية السورية التي تعتز بالمكون العربي والكردي وجميع المكونات الأخرى، حينئذ تكون سوريا بعداً إستراتيجيا للجميع وجسراً للتواصل بين كل المكونات. وثيقة لندن البعض يقول إن وثيقة لندن لم تذكر موضوع القومية العربية بشكل مباشر .. فلماذا علق وفد المجلس مشاركته في جنيف؟ بالفعل، ولكن هناك من يصر على أن سوريا جزء من الوطن العربي، وهذه المفاهيم بكل تأكيد تعطي تصورًا مشابهًا لحزب البعث العربي، لذلك أدعو لصياغة مصطلحات أخرى"خلاقة". فعندما نردد أن سوريا جزء من المحيط أو العالم العربي والإسلامي، ونصر على بعض المصطلحات التي تحمل بعدًا ثقافيًا وحضاريًا، فهذا يضر بقضيتنا، خاصة أن منطقتنا لن تساعدها الأيديولوجية القومية، ولا الأيديولوجيات بشكل عام، فهناك مكونات مختلفة في المنطقة نخشى أن تتحول إلى أيديولوجيات في مواجهة الأيديولوجيات القومية والدينية. طرح في الآونة الأخيرة مسألة انفصال الأكراد عن الدولة السورية مستغلين الأزمة الجارية وتعاون وارتباط حزب الاتحاد الديمقراطي بواشنطن.. هل بالفعل هناك مساعي انفصالية كردية؟ رغم الوجود القومي الكردي في سوريا، وهو وجود قديم منذ اتفاقية سايكس بيكو، لكن لا أعتقد هناك رغبة انفصالية لدى الأكراد، لأن العامل الجغرافي والاقتصادي والديمغرافي لا يساعد على ذلك.أما عن تعاون حزب الاتحاد الديمقراطي مع واشنطن فأعتقد أنه تعاون عسكري أمني فقط ولا يرقى لأن يكون بداية للانفصال أو الاستقلال، وأنا أؤكد لك أن "سوريا المستقبل" لن تكون فيها هذه الدعاوى. لذلك نحن نحتاج إلى دستور يعترف بالجميع وخصوصياتهم، ويقر بحقوق الجميع، وبالتالي لن تكون هناك أي جماعة وطنية تخشى من المستقبل. إذاً أنت تنفي أي مشروع انفصالي كردي؟ أنا أؤكد لك أنه لا يوجد أي مشروع انفصالي كردي، لا من قِبَل المجلس الوطني الكردي، ولا من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي. لكن حزب الاتحاد الديمقراطي يعادي المجلس الوطني الكردي بالقدر الذي يعادي فيه الأطراف السورية الأخرى وهو ما يجعلنا أمام حالة انفصالية مشابهة لحزب العمال الكردستاني الذي يخرق الإجماع الكردي في تركيا؟ بالطبع حزب الاتحاد يعادي المجلس الوطني الكردي، وله مشروع إقليمي منفصل عن المكون الكردي، لكن في تصوري أن هذا الحزب في نهاية المطاف سيكون أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن يفك العلاقة مع حزب العمال الكردستاني ويتحول لحزب كردي سوري، وبالتالي يندمج في الأجندة الوطنية، أو يصر على موقفه، وبالتالي يفقد الحاضنة السورية الكردية، وأنا أعلم أن هناك مساعي أمريكية لدفع الحزب لأن يسير في الخيار الأول. استبشر الكثيرون بالضربة العسكرية الأمريكية للنظام السوري وذهب البعض إلى أنها تعكس رغبة أمريكية حقيقية في إزاحة النظام وتحقيق السلام، في المقابل يرى البعض أن الضربة لا تعد استعراضًا لإيصال رسالة مفادها أننا نختلف عن الإدارة السابقة.. مع أي سيناريو تتفق؟ بداية علينا أن نتفق أولاً بأن المسألة السورية خرجت من أيدي السوريين، معارضة ونظامًا، وباتت دولية في المقام الأول وإقليمية "ولكن كما تحدده الإدارة الأمريكية" كلامي هذا يعني أن الملف السوري أصبح في يد أمريكا وروسيا بشكل أساسي، وبالتالي صار الجميع ينتظر تفاهمًا بين روسيا وأمريكا في الملف السوري، هذا التفاهم ظننا أنه تحقق بعد معركة حلب ومفاوضات جنيف، ولكن اتضح أن هناك تباينًا في وجهات النظر، وإرجاء له حتى لما بعد مجيء الإدارة الأمريكية الجديدة. ضربة الشعيرات إذاً ضربة الشعيرات كانت إيذانًا ببدء مرحلة جديدة للإدارة الأمريكية التي كانت منتظرة؟ في الحقيقة فإن ضربة الشعيرات كانت رسالة لأطراف عدة، منها روسيا وإيران وكوريا الشمالية أيضًا، ولم تكن موجهة إلى النظام فقط، وهي رسالة من الولايات المتحدة بأن المرحلة الانسحابية السابقة للرئيس أوباما قد انتهت، وأن الإدارة الجديدة مستعدة للإقدام على خطوات عملية، لكنها في الوقت ذاته تركت الباب مفتوحاً أمام المفاوضات والحوارات والحل السياسي، لذلك نحن ننتظر تفاهماً أمريكياً روسياً للتقدم بحل معين للقضية السورية. من الملاحظ أن هناك تصريحات إيجابية للطرفين الروسي والأمريكي .. هل يعني ذلك قرب التوصل إلى حل للقضية؟ من خلال التصريحات التي خرجت من الجانبين الروسي والأمريكي في الأيام الماضية يُستشف أن هناك نية للتوصل إلى حل للقضية، ومع ذلك فإن هناك مسائل خلافية بين الطرفين قد تتعارض مع المواقف، لكن من المؤكد أن هناك رغبة دولية أوروبية إقليمية للتوافق لتجنب المزيد من الانهيارات والزلازل السياسية. توافق لحل سياسي على أي أساس يمكن أن يكون هذا التوافق؟ بالنسبة لرحيل بشار فالروس دائمًا ما يؤكدون أنهم غير متمسكين به، لكنهم في الوقت ذاته يدعمونه كما هو واضح، أما الجانب الإيراني فهو متمسك ببشار إلى أبعد الحدود، خاصة أنهم يعتبرونه مشروعهم الذي استثمروا فيه الكثير. لكن لا شك هناك من يتحدث عن وجود مساعي أمريكية بالتفاهم مع روسيا لتحجيم الدور الإيراني في المنطقة، بذريعة أن إيران تغولت بشكل مطرد في المنطقة، وربما أدت دورها الذي كان مطلوباً منها في خلخلة البنية المجتمعية في المجتمعات العربية، وبالتالي يجب أن تتراجع عن هذا الدور، لكن إيران تصر على لعب دور القيادة في المنطقة، وهو دور أصبح يهدد الحسابات الدولية والمعادلات الإقليمية الخاصة بالمصالح. لذلك إذا ما توصلت روسيا وأمريكيا إلى شيء من قبيل التوافق على موضوع المناطق الآمنة، فأعتبر أنها بداية لتوسيع مناطق نفوذ هذه القوى، ومن ثم الاستعداد لمرحلة قادمة لم تتحدد ملامحها بعض. ماذا عن رحيل بشار الأسد والذي يعتبر المعضلة الرئيسية؟ بالنسبة لرحيل بشار أعتقد أن الجميع يدرك أن بقاء بشار في السلطة يعني انتفاء بقاء وحدة سوريا، فسوريا الموحدة والتي نسعى لعودتها كما كانت في السابق؟، لا يمكن أن تستقيم مع بقاء بشار الأسد في الحكم، رغم أن بشار الآن بات ورقة لرفع سقف الصفقات بين الأطراف، وتحديد ملامحها.

523

| 07 مايو 2017

تقارير وحوارات الشرق
تطوير شامل لمباني الداخلية و90 % منها أصبحت ملكاً للوزارة

العميد محمد ثاني المضاحكة مدير إدارة شؤون المباني بالداخلية لـ الشرق: 4 مبانٍ خضراء لدفاع مدني الوكرة وأمن المعلومات والجوازات وكلية الشرطة تطوير شامل لمباني الداخلية و90 % منها أصبحت ملكاً للوزارة *تبني نظم "الأبنية الخضراء" في عدد من منشآت وزارة الداخلية *استخدام تكنولوجيا الاستخدام الأمثل للموارد والطاقات في كافة المشاريع *الداخلية تسعى إلى تشييد مشروعات مستدامة وفق أحدث المعايير *الوزارة أخذت على عاتقها تطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بالبيئة كشف العميد محمد ثاني المضاحكة، مدير إدارة شؤون المباني بوزارة الداخلية لـ "الشرق" عن تطبيق نظام المباني الخضراء في تشييد كل من مشاريع مباني دفاع مدني الوكرة، وأمن المعلومات بوادي السيل، والإدارة العامة للجوازات، وكلية الشرطة الجديدة. وبين أن الوزارة شرعت في تطوير المباني التابعة لها، ضمن خطة تطوير شاملة، حيث وصل عدد المباني التي أصبحت ملكا للوزارة إلى نحو 90% وهي مبان تمتاز بأنها حديثة وتلبي كافة الاحتياجات المطلوبة. وأشار العميد المضاحكة إلى تبني نظم "الأبنية الخضراء" في عدد من منشآت وزارة الداخلية، وتتضمن تبني تكنولوجيا الاستخدام الأمثل للموارد والطاقات في كافة المشاريع، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى تشييد مشروعات مستدامة وفق أحدث المعايير، وأنها أخذت على عاتقها تطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بالبيئة. وفيما يلي نص الحوار: * بداية نود التعرف على خطة إدارة شؤون المباني في مجال المباني الخضراء؟ - في ضوء خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، التي وقعت عليها دولة قطر ضمن مائة وخمسين دولة في سبتمبر 2015 وفي ضوء رؤية قطر 2030 التي تعززها كدولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، واستمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل.. فإن مؤسسات الدولة ومنها بطبيعة الحال وزارة الداخلية أخذت على عاتقها تطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بالبيئة وتشجيع الارتقاء بالاستدامة بها وتبني التكنولوجيا التي تعمل على الاستخدام الآمن والأمثل للموارد والطاقات في كافة مشاريعها وهو ما قد تم البدء فعليا في تطبيقه بعدد من مشروعات الوزارة. ومنذ عام 2006 شرعت وزارة الداخلية في تطوير المباني التابعة لها، ضمن خطة تطوير شاملة، حيث وصل عدد المباني التي أصبحت ملكا للوزارة إلى نحو 90% وهي مبان تمتاز بأنها حديثة وتلبي كافة الاحتياجات المطلوبة. العميد مهندس محمد ثاني المضاحكة * معايير البناء * ما أهم المعايير المتبعة في هذا المجال؟ - تعد إدارة شؤون المباني، التابعة للإدارة العامة للإمداد والتجهيز بوزارة الداخلية من أبرز إدارات الوزارة، وأكثرها وضوحا في تطبيق معايير ومتطلبات المباني المستدامة، وذلك من خلال تبنيها لنظم البناء الحديثة في عدد من منشآت الوزارة، والتي اصطلح على تسميتها باسم "الأبنية الخضراء". والهدف من ممارسات الأبنية الخضراء هو الحد من تأثير الأبنية على البيئة من خلال تبني التكنولوجيا فى جميع جوانب البيئة العمرانية، بالإضافة الى الاستخدام المرشد للطاقة واستخدام المواد الصديقة للبيئة والحد من النفايات. ورغم أن "الأبنية المستدامة" تعد من الأفكار الجديدة في عالم البناء، إلا أن تاريخ العمارة القطرية يشير إلى أن هياكلها الأولى كانت في جوهرها تعكس روح الأبنية الخضراء. وإذا كانت المنشأة الخضراء (أو المستدامة) يتم تصنيفها بناءً على عدد من المعايير الرئيسية طبقاً لما تمت الاشارة إليه في دليل الأبنية الخضراء، وبناء على النظام العالمي لتقييم الاستدامة، وتتمثل في موقع المنشأة واتصالها بالمدينة - المستوى الثقافي والاقتصادي - طريقة إدارة المباني وتشغيلها - والمواد والخامات المستخدمة في بنائها - استهلاك الطاقه - استهلاك المياه والبيئة الداخلية للمبني. مجسم مبنى دفاع مدني الوكرة * المباني الحديثة * ما المباني التي يتم فيها تطبيق هذه المعايير؟ - في إطار سعي إدارة شؤون المباني لتطبيق أفضل الممارسات المعنية بالاستدامة في مشاريعها الحديثة، مثل مشروع الدفاع المدني بمدينة الوكرة، ومشروع مبنى أمن المعلومات بوادي السيل، نجد أنها اهتمت بدراسة وتطبيق ثلاثة معايير، تستحوذ على نسبة 56% من تقييم أي منشأه لتصنف كمبني مستدام، وهي مقدار الطاقة المطلوبة لإدارة المبنى، وكمية المياه المستخدمة في تشغيله، والبيئة الداخلية للمبنى وانعكاسها على ساكنيه. ولا شك أن إدارة شؤون المباني بوزارة الداخلية تسعى في الآونة الأخيرة الى العمل جاهدة على استمرار الدراسة والبحث في تحديد أفضل الآليات والطرق التي من خلالها سيتم تشييد المشاريع المستقبلية لتتناسب مع متطلبات النظام العالمي لتقييم الاستدامة. واستكمالا لما بدأت في مشروعي الدفاع المدني بمدينة الوكرة وأمن المعلومات بوادي السيل، اللذين تم تصميمهما ليصنفا 3 نجوم، بالإضافة الى عدة مشروعات أخرى جارٍ إنشاؤها بنفس التصنيف مثل مشروع كلية الشرطة الجديدة ومشروع الإدارة العامة للجوازات، فان الاتجاه الحالي لوزارة الداخلية هو إنشاء مشروعات مستدامة تحقق نفس تصنيف مشروعي الدفاع المدني بمدينة الوكرة وأمن المعلومات بوادي السيل بهدف تحقيق التنمية المستدامة في ضوء رؤية قطر 2030.

5086

| 07 مايو 2017

تقارير وحوارات الشرق
عبدالله بن حمد العطية في حوار خاص لـ"الشرق": قانون الأندية فاشل

تحفظت على وجود لخويا والجيش يجب إعادة النظر في قانون الأندية السد هو البطل الحقيقي هذا الموسم قصة العربي غريبة ولا ألوم جماهيره التدريب ليس له جنسية ليس لدينا فرق وسط سعدت لأن القطراوية استخدموا الحكمة اعتزال خلفان سيكون في السد الاحتراف أثّر على الفئات السنية أنصح الإدارة بالتجديد لفيريرا هبوط الفرق الكبيرة في الموسم القادم أمر قائم غياب الجماهير يعود لابتعاد الأندية التاريخية الحديث مع شخصية في حجم عبد الله بن حمد العطية، الأب الروحي لنادي السد يختلف عن الحديث مع أي شخصية أخرى.. فمنذ الوهلة الأولى للقاء تجد نفسك أمام شخصية جامعة أو موسوعة متكاملة، تجده يتحدث عن الرياضة فهو أهل لها.. وعن السياسة حيث عاصرها ونجح فيها.. واقتصاديا وكل ما تريد أن تعرفه تجده خلال حوارك مع عبد الله بن حمد العطية... فنحن أمام رجل دولة من الطراز الأول، أفنى حياته في خدمة بلده، في كل المواقع التي تولى قيادتها كيف لا؟.. وهو ينحدر من أسرة عريقة لها في الحياة نجاحات متكررة ومتزايدة، بكل المقاييس. لقد نشأ في بيت عريق، لذا فإنه ليس من المستغرب أن تكون الرياضة هي هاجسه وعشقه الأول، مع أن له نشاطات وأعمالا أخرى ومسؤوليات كثيرة، لكنه مسكون بحب كل أنواع الرياضات، ومتابع جيد على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، حيث كان أصغر من يتولى منصباً، فهو الأب الروحي للسداوية وأصغر رئيس في زمن البدايات، وامتدت رئاسته لأكثر من 25 عاما، حقق خلالها مع الزعيم الكثير والكثير من البطولات والإنجازات الرياضية. مما يُبيّن بأنه أهل للمسؤولية والإدارة الناجحة، وبذلك هو رجل عملي يولي عمله كل الاهتمام، وهدفه النجاح.. فعبد الله بن حمد العطية الأب الروحي للزعيم، خصّ "الشرق" بهذا الحوار المفتوح ليتحدث في كل الاتجاهات، وعن كافة الأمور التي طرحت عليه خلال هذا الحوار والذي امتد 90 دقيقة بالتمام والكمال، وكانت إجاباته صريحة وبدون دبلوماسية، فإلى التفاصيل: عبدالله بن حمد العطية ◄ بصفتك عاصرت مجالس إدارات عديدة... ما رأيك في قانون الأندية الحالي؟ لم أر في حياتي إدارة ناد تتكون من شخصين فقط، وأعتقد هذا “بدعة”، لأننا نرى في الشركات والبنوك والهيئات والأندية العالمية ما يسمى بمجلس الإدارة والمكون مما بين 5 أفراد أو 7 أفراد، ولكن الآن عندنا فردان في مجلس إدارة الأندية.. كيف؟!.. فأنا أستغرب من هذا القانون. وماذا لو حدث خلاف بين الشخصين..”الرئيس والنائب”...!! ◄ ما الحل؟ كان أولا لابد من استشارة أهل الخبرة ومن أداروا الأندية على مدار سنوات طويلة قبل اتخاذ قرار بفردين، فهل يعقل “رئيس ونائب رئيس”، وما هي آلية التصويت! أطالب أصحاب الحل بأن يقفوا أمام التجربة وأن يعيدوا القانون القديم المكون من 5 أو 7 أفراد حسب القانون ويجب أن نعترف بالتجربة وسلبيتها وهذا ليس عيبا فالقانون الحالي يخالف الواقع والاعتراف” بالخطأ فضيلة”.. والرجوع إلى المتبع في دول العالم أمر ضروري، ولماذا نشذ عن القاعدة ونضع قانونا له سلبيات كثيرة، ومن هنا أطالب بإعادة النظر في القانون الحالي وأن يستمعوا لأصحاب الحل ولأهل الخبرة فهو تجربة سلبية وفاشلة وغير ناجحة بالمرة. عبدالله بن حمد العطية في حوار خاص لـ "الشرق" ◄ حدثت مشاكل عدة خلال هذا الموسم ما بين مؤيد ومعارض للهبوط والفاصلة وما صاحبها؟ أولا أريد أن أتكلم عن الأحداث التي واكبت مباراة الفاصلة وتهديد قطر بالانسحاب. وهو أمر أرفضه تماما لأن قطر لو حدث وانسحب سيتضرر كثيرا ولكن استخدم الحكمة، ولعب وفاز وعاد, وعودته أسعدتني كثيرا, لأن نادي قطر عريق ومن بين الأندية الكبيرة والعريقة في المنطقة الخليجية والعربية، وهذه الأندية هي التي شكلت القاعدة الرياضية والجماهيرية. وهذا ما يجعلنا نتحسر على ابتعاد هذه الأندية عن منصات التتويج، مما ينعكس على جماهيرهم التي هجرت الملاعب والمدرجات.. أين جمهور قطر وأين جمهور العربي وأين جمهور الأهلي؟!!! اليوم غياب شبه جماهيري، إذا استثنينا السد والريان في بعض الأحيان.. ◄ كلامك يدفعنا للحديث عن العربي أولا وما يحدث فيه؟ نعم جمهور العربي صدم في نتائج فريقه، وللأسف هناك غياب تام عن دعم الفريق وأنا لا ألوم جمهور العربي، لو نظرنا لنتائجه وإن كنت أناشدهم بالمساندة والمؤازرة والوقوف بجانب النادي في وقت الشدة. فالعربي منذ 97 لم يحصل على بطولة. أجيال أتت على النادي ومع ذلك لم يتم تشخيص الحالة ووضع الحلول لهذه الأزمة التي يعيشها العربي... وأشعر بالحزن على النادي الكبير، رغم أنه كان من المنافسين ومبارياته أمام الريان والسد كانت الجماهير تنتظرها ونتحدث عنها قبلها بأيام طويلة، ولكن الآن غياب العربي له تأثير سلبي على الكرة القطرية والحضور الجماهيري في أرض الملعب.. عبدالله بن حمد العطية وكون أنه يتقهقر منذ 20 عاماً، وحتى الآن بشكل عجيب وغير مفهوم رغم أنه يضم من أهل الخبرة والكوادر الكبيرة والتاريخية مثل سلطان السويدي والدكتور عبد الله المال وأسماء كبيرة لا أستطيع حصرها.. العربي كان مدرسة في تخريج الكوادر الإدارية, أتمنى أن يعود وتعود نكهته التي فقدناها. ** الدمج ◄ نريد أن نتحدث عن دمج لخويا بالجيش؟ أولا، كان عندي تحفظ على وجود أندية خارج النطاق الأهلي “الجيش ولخويا”، لأن كرة القدم تعتمد على القاعدة الجماهيرية، وهذه الأندية لا تستطيع جذب الجماهير وعندما تلعب نجد المدرجات شبه خاوية. وحان الوقت وتغير الاسم إلى “الدحيل”، وهو أمر إيجابي جدا. فلخويا والجيش لهما احترامهما الكبير وهي مؤسسات محترمة ولها كل تقدير واعتزاز على ما يقومون به من خدمات للدولة. وقرار الدمج جاء في وقته واختيار اسم “الدحيل”، وتحويل لخويا والجيش إلى نادٍ أهلي، وإلى هذا الاسم كونها منطقة تاريخية فهو أمر إيجابي وممتاز. ** العزوف الجماهيري وحله ◄ ما سبب العزوف الجماهيري؟ في تصوري هناك أمر واحد لا مفر منه هو ضعف نتائج الأندية الأهلية، كان وما زال سببا كبيرا لغياب الجماهير. فلو تلك الأندية عادت وبقوة أعتقد أن جماهيرها ستعود. ◄ كيف تعود تلك الأندية؟ تعود بتقوية تلك الأندية الأهلية، وبتحقيق النتائج والبطولات وهذه الأمور تعود بالدعم وإعادة النظر في قانون تشكيل مجالس الإدارات الجديدة وتشكيل لجنة عليا من أصحاب الخبرة.. والحل أنهم يناقشون على الطاولة المستديرة لبحث الحلول وإيجادها لأن ضعف النتائج سببه الأساسي العزوف وغياب الجماهير. فهذه الأندية كانت تمول المنتخبات في كافة الألعاب خاصة العربي والأهلي وقطر... ** كثرة الارتباطات ◄ ماذا عن نظام كأس قطر وأغلى الكؤوس؟ الموسم الكروي طويل جدا فبخلاف البطولات الثلاث” الدوري – كأس قطر - أغلى الكؤوس”، هناك ارتباطات للمنتخبات وبالتالي نظام كأس قطر وأغلى الكؤوس نظام جيد ومتواز ويتوافق مع خارطة الطريق إلى المسابقات. وإن كان قد أعجبني فريق مسيمير وكاد يحقق المفاجآت بعد أن أبعد قطر والعربي وأعتبره ظاهرة، ولكن لم تكتمل. فمن قبل حققها السيلية ثم أم صلال. أما نظام الدوري.. فهو نظام عالمي متبع فهناك أندية تشكل قواما كبيرا لتلك المسابقة مثل السد والريان وسنضيف لهم في الموسم المقبل الدحيل، والعيب ليس في نظام الدوري بل في تقسيم الأندية إلى قسمين، وليست ثلاثة أقسام، وأقصد قسمين لأن أحدهما “أربعة أو ثلاثة يتصارعون للقمة، والباقون يتصارعون على البقاء وليس هناك أندية وسط. عبدالله بن حمد العطية ◄ كيف ترى شكل الدوري بـ12 فريقاً؟ وجود دوري بـ14 فريقا يشكل موسما طويلا في ظل ارتباطات المنتخبات و12 فريقا أفضل قرار تم اتخاذه، حيث يزيد التنافس والتحدي بين الفرق، ومن هنا أرى أن الموسم القادم سيكون صعبا وستكون هناك مفاجآت وقد تتعرض بعض الفرق الكبيرة للهبوط، وهذا سر حلاوة المسابقات. ولا مجال للتعويض فخسارة نقطة قد تكلف الفريق الكثير ومن هنا أرى أن كل الفرق ستكون حريصة على عدم التفريط في النقاط حتى لا تتعرض للهبوط. ** ظاهرة هبوط الكبار ◄ ما رأيك في ظاهرة هبوط الفرق الكبيرة؟ تعطي للمسابقات رونقا خاصا فهبوط الريان وقطر والوكرة ليس أقل من فرق الأرسنال ووستهام وهي أندية كبيرة وموجودة في العالم. والنادي يلعب بإمكاناته ولاعبيه وإدارته وليس باسمه, وهناك أندية كبيرة وعالمية وعريقة اختفت بسب ظروف المال، فنحن الآن في عصر الاحتراف, والمال هو من يتحكم في صعود الفرق وهبوطها وفوزها أيضاً بالألقاب. ◄ بصفتك رجل طاقة.. هل البترول أثر على عالم الكرة في العالم بعد هبوط أسعاره؟ بالطبع الاقتصاد يؤثر على كل شيء، ونحن في دول الخليج نعتمد على النفط وهبوط الأسعار ليس الأول والأخير وخلال السنوات الأخيرة كانت فترات صعود وهبوط الأسعار، ثم يعود مرة أخرى، وهذا حال الاقتصاد العالمي. وهناك دول دخلت حالة الانكماش الاقتصادي. ونحن في قطر بالأخص الأفضل، حيث يتم بناء بنية تحتية على أعلى مستوى ومؤسساتنا من أفضل المؤسسات العالمية، واليوم هناك تنوع اقتصادي ويبقى حال النفط – يعود بعد عدة سنوات أخرى للارتفاع، فنحن أمام ظاهرة لا نستطيع تفاديها بل ندير الأزمة ولا تديرك الأزمة. ** أزمة العنابي ◄ ماذا عن ضياع فرصة العنابي في تصفيات مونديال روسيا؟ بصراحة لا أعرف ماذا حدث للعنابي في هذه التصفيات، فعلى الرغم من الدعم الكبير والمساندة من الدول إلا أن العنابي تذبذب بشكل غريب ولم يوفق في التصفيات وخسر مباريات على أرضه بشكل غريب، وهذا هو السؤال المحير ولم أجد له إجابة.. ماذا حصل ولماذا حصل؟!!! كان أسهل فرصة للصعود للمونديال، وللكن للأسف ضاعت بسهولة وبأمر غريب. عبدالله بن حمد العطية ** التجنيس ◄ انتشرت نغمات كثيرة ما بين موافق ومعارض على التجنيس؟ أنا لست ضد التجنيس، بل هو متبع في العالم كله، ولكن علينا أن نركز على الأبرز والمستفيد منه. لقد تم تجنيس لاعبين في آخر أعمارهم في الملاعب، وهؤلاء لن نستفيد منهم فالمنتخبات الأوروبية كلها تجنس لاعبين في مختلف الألعاب ولكن بطريقة علمية مدروسة وأعمار صغيرة ومواهب.. فكيف أجنس لاعبا عمره “35 عاما” وعمره الافتراضي في الملاعب انتهى...! أقول لست ضد التجنيس لأنه ظاهرة للبحث عن المواهب، ونحن نعيش عصر العولمة ومتفتح أمامنا والكل يقوم بتجنيس لاعبين. ** نظام الاحتراف ◄ هناك من يطالب بتخفيض عدد المحترفين؟ نعم أربعة محترفين كثير بعض الشيء، ولكن نحن أمام ارتباطات آسيوية وأرى ضرورة تطبيق نظام 3+1 أفضل بمعنى وجود ثلاثة محترفين في الملعب والرابع على دكة البدلاء. ◄ ما رأيك في البرتغالي فيريرا؟ أولا، أنصح إدارة السد بالتجديد له لفترة قادمة لأنه أفضل المدربين الذين عملوا في السد، وأفضل مدرب في الدوري القطري، وأيضًا آسيا ومنذ التعاقد معه ووجهة نظري ثاقبة في هذا المدرب لما يمتلكه من قدرات وكفاءة عالية وشخصيته قوية ولا يشغله أسماء اللاعبين الكبار. عبدالله بن حمد العطية ** أزمة خلفان ◄ يقال إن خلفان سيرحل من السد؟ من يقول ذلك مخطئ، فخلفان هو السد والسد خلفان، ورغم أنني لا أعلم ماذا حدث له إلا أنني أتمنى من الإدارة دراسة حالة خلفان إبراهيم، وتقف بجانبه وتضع الحلول وهل أزمة خلفان نفسية... فأنا على المستوى الشخصي أحترم خلفان إبراهيم جيدا، وأتمنى له مواصلة مسيرته مع الزعيم. فخلفان جزء من تاريخ السد ولابد وأن السد يساعده إذا كان لديه أي مشكلة. وقال صعب أن ينتقل خلفان لأي مكان بعيدا عن الزعيم، لأنه ارتبط باسمه واسمه ارتبط بالسد، وأتمنى ألا أرى خلفان في مكان غير السد بل أطالبه بالعودة القوية ويستمر بنفس قوة وموهبة خلفان الذي نعرفه فكل لاعبي العالم يمرون بأزمات وتنتهى وليس خلفان أول أو آخر لاعب يتعرض لمشاكل. ولابد وأن يفكر جيدا في مستقبله، وأن يمتع الجماهير بفنه حتى يوم اعتزاله الذي سيكون في السد، واعتزال يليق بما قدمه الأسمر الجميل بعد عدة سنوات. ** الأقرب لأغلى الكؤوس ◄ من الأقرب للقب أغلى الكؤوس؟ أولا أتمنى أن يأتي اللقب للزعيم، لأنه ضاع منه الموسم الماضي بطريقة عجيبة جدا. وهذا الموسم لن يفرط فيه. ◄ هل تخاف على السد؟ ثقتي كبيرة في لاعبي وإدارة وجماهير الزعيم، وأعتقد أن السد استفادة من خسارته للقب الموسم الماضي أمام لخويا ولن يكرر أخطاءه مرة أخرى. ◄ كيف ترى قطاعات الشباب والناشئين بالأندية؟ في عهد الاحتراف لم تفكر الأندية في تجهيز اللاعب الصغير أو تدفع بلاعب شاب بل تنظر للاعب الجاهز، وتتجاهل الاهتمام بالناشئين والشباب، فكل ناد يسعى لضم لاعب جاهز، وهذا أكبر خطأ ويجب على تلك الأندية أن تطبق ما تتبعه الفرق العالمية مثل برشلونة وريال مدريد في إقامة أكاديميات تفرز المواهب وتضم اللاعبين الأكفاء. حتى يكون لها قطاعات تفرز اللاعبين الشباب ويشكلون قاعدة للمستقبل. ◄ ما سبب خسارة السد للقب الدوري؟ بصراحة، الموسم الماضي خسر السد أغلى الكؤوس بطريقة دراماتيكية أمام لخويا وهذا الموسم أضاع اللقب أمام الشحانية وأم صلال. ◄ ما سبب ذلك؟ الثقة الزائدة عند اللاعبين، فبعد الفوز على الريان والعربي والشحانية وعلى أم صلال في الدور الأول، دخل الفريق مباراتي الصقور في الدور الثاني، وأضعنا ضربة جزاء في الدقيقة 96 لو سجلت لتغيرت الخريطة تماما. ** المدربون ليس لهم جنسية معينة ◄ أين دور المدرب المواطن؟ أولا، المدربون ليس لهم جنسية معينة، بل تعتمد على الكفاءات ودائما الأندية تعتمد على المدرب الذي يخدم مصلحة فريقها، ولو وجدت مدربا يمتلك من القدرة والكفاءة على الفور تعطيه الفرصة وهذا ما كنا نتبعه في السد حيث أعطى الزعيم الفرص لأكثر من مدرب مواطن وأثبت كفاءته مثل عبيد جمعة. وأتمنى أن يثبت المدرب المواطن كفاءته، والتي تأتي من خلال الدراسات والتدريبات والاحتكاكات وشرب المهنة، حتى يصبح مدربا على كفاءة عالية والأندية أراها تعطي الفرص حاليا ومن يثبت كفاءة يستمر، ولكن للأسف المدرب المواطن عندنا هو مدرب طوارئ. ◄◄◄ على السريع: ◄ من هو أفضل لاعب؟.. حسن الهيدوس وعبد الكريم حسن. وأفضل محترف.. تشافي اللاعب الصامت الذي يعطي أقوى مجهود في الملاعب قياسا بعمره، فأنا أستمتع استمتاعا خاصا بأدائه السلس. وأفضل حارس مرمى.. سعد الشيب. وأفضل مدرب.. فيريرا. وأفضل فريق.. السد ◄ أراك تعطي كل الامتيازات للاعبي السد وتنحاز لهم... لماذا؟ لأن السد هو البطل الحقيقي هذا الموسم, نعم خسر الدوري ولكنه هو البطل.. لست منحازا للزعيم، ولكن لو حسبنا كل شيء نجد السد أفضل هجوم في الدوري وأقوى دفاع، وأحسن فريق يقدم كرة جميلة، وأكثر ناد يمد المنتخبات باللاعبين. وكون أنه خسر لقب الدوري فأنا أعتبره البطل الحقيقي هذا الموسم، والسد ضرب الأرقام القياسية، ولا أعتقد أنه في قطر هناك نادٍ يستطيع كسر هذا الرقم.

1594

| 07 مايو 2017

تقارير وحوارات الشرق
آلان غريش لـ"الشرق": المؤشرات بنسبة 95 % ترجح فوز ماكرون برئاسة فرنسا

آلان غريش رئيس تحرير مجلة "لوموند دبلوماتيك" السابق لـ"الشرق": إزاحة الحزبين الرئيسيين سابقة لم تحدث منذ أكثر من نصف قرن شعور الناخب بعدم الاختلاف بين اليمين واليسار جاء لصالح ماكرون ماكرون لن يغير السياسة الخارجية خاصة مع دول الخليج جميع الأحزاب أعلنت تأييدها لماكرون.. بعضهم نكاية في لوبان فضيحة الوظائف الوهمية أثّرت بشكل كبير على شعبية فيون خطاب لوبان غير التقليدي ساهم في صعود حزبها لأول مرة منذ تأسيسه رغم دعم الاشتراكي لماكرون فلن يستطيع الحصول على أغلبية برلمانية تعيين ماكرون لمستشاريه من اتجاهات سياسية مختلفة يُصعب التنبؤ بسياسته الخارجية يصوت الناخبون الفرنسيون بعد غد الأحد في الدورة الثانية الحاسمة من الانتخابات الرئاسية التي تُعدّ أكثر الانتخابات أهميةً؛ خاصة أن الرئيس الجديد هو من يحدّد التوجهات السياسية الرئيسية في البلاد. وقد شهدت الدورة الأولى مفاجأةً كبرى في المشهد الفرنسي بل والأوروبي بشكل عام، تمثّل بإزاحة الحزبين الرئيسيين اللذين ظلَّا يتداولان السلطة في فرنسا منذ أكثر من نصف قرن؛ أي منذ إرساء الجنرال شارل ديغول الجمهوريةَ الخامسة في عام 1958، وهما: حزبَا اليسار (الحزب الاشتراكي)، واليمين (حزب الجمهوريين). "الشرق" حاورت آلان غريش رئيس تحرير مجلة "لوموند دبلوماتيك" الفرنسية السابق، الذي أكد أن جميع المؤشرات والتي تصل لـ 95 % ترجح فوز إمانويل ماكرون برئاسة فرنسا ودخوله قصر الإليزيه، والذي صعد بعيداً عن الحزبين الرئيسيين التقليديين، وهو ما يعد سابقة لم تحدث منذ تأسيس الجمهورية الخامسة. واعتبر جريش أن الأزمة الفرنسية، وعدم تفريق الناخب الفرنسي بين سياسة اليمين واليسار، وغموض سياسة ماكرون ساهم بشكل كبير في صعوده، وحصوله على نسبة 23.9 % من أصوات الناخبين في الدورة الاولى. ووصف جريش ماكرون بأنه أغرب شخصية تدخل الإليزيه نظراً لسنه الصغير، وعدم اشتغاله بالسياسة إلا بعد عام 2012، وبالتالي خلفياته لم تكن سياسية مطلقا، وعدم ترشيح الحزبين الرئيسيين له، كما أن حزبه الذي صعد به قد أسسه في عام 2016. واستبعد جريش أن يحصل ماكرون على اغلبية برلمانية كما جرت العادة أن يأت الرئيس المنتخب بأغلبية برلمانية، كما استبعد أن تكون سياسة ماكرون عدائية تجاه المسلمين، وتوقع أن تستمر العلاقات بين دول الخليج وفرنسا. وإلى نص الحوار.. فوز ماكرون *ربما كانت نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية مفاجئة للجميع بعدما صعد للدور الثاني مرشحان من خارج الحزبين التقليديين.. برأيك من تتوقع أن يفوز في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية؟ ** التوقعات بنسبة 95 % تشير إلى فوز المرشح إيمانويل ماكرون، بينما حظوظ فوز المرشحة المنافسة ماري لوبان قليلة جداً. وفي فرنسا 36 ألف مدينة معظمهما مدن صغيرة، وهذه المدن الصغيرة صوتت بنسبة كبيرة للوبان، أما المدن الكبيرة فقد صوتت لماكرون. أما الشباب فقد صوتوا لميلونشون ثم الباقي صوت للوبان، وبالنسبة للمسلمين فقد صوت 37 % لميلونشون و10 % لفيون و5 % للبويان. * لماذا خلصت لهذه النتيجة؟ ** جميع الاستطلاعات تشير لذلك، كما أن معظم الأحزاب السياسية أعلنت تأييدها لماكرون، سواء الاشتراكية أو اليمينية والسبب في ذلك أن جزءا من هذه الاحزاب ضد الفاشية والجزء الآخر أراد بناء سدٍّ في وجه وصول "الجبهة الوطنية" العنصرية برئاسة لوبان إلى الرئاسة. * ما الأسباب التي أدت لصعود ماكرون بهذه الطريقة المدهشة؟ **لقد تسبب ما يعرف بالأزمة الفرنسية في صعود إمانويل ماكرون، وحصوله على نسبة 23.9 % من أصوات الناخبين في الدورة الاولى، وهي نفس الازمة الموجود في كل الدول الاوروبية والولايات المتحدة، الأمر الثاني هو أن الناخب الفرنسي لم يجد فرقا بين سياسة اليمين واليسار، فلا اختلاف أمامه بين سياسة أولاند أو ساركوزي، وفي المقابل فإن خطاب ماكرون كان فيه شيء من الغموض، ولم يحسب نفسه على اليمين أو اليسار، واحاط نفسه بمستشارين من كافة الاتجاهات السياسية، وهذا ما صعب التنبؤ بسياسته الخارجية، وربما كانت هذه العوامل هي التي ساهمت بشكل أساسي في صعوده. ومن الغريب أن ماكرون الذي لم يبلغ الأربعين من عمره، ولم يترشح من خلال الحزبين التقليديين، ولم يعمل في السياسة إلا بعد عام 2012، حيث كان مستشاراً لوزير الاقتصاد لمدة سنتين، وقبلها كان يعمل في بنك، وبالتالي خلفياته لم تكن سياسية مطلقا، ولم يكن لديه تاريخ أو نشاط سياسي، كما أنه أسس حزبه الذي صعد به في عام 2016، وهذا ما يجعلنا أمام أغرب شخصية تحكم الإليزيه. ماكرون والمسلمون * من خلال حملة ماكرون الانتخابية.. ما توقعاتك لسياسته تجاه المسلمين الفرنسيين؟ ** بالنسبة لسياسة ماكرون تجاه المسلمين أو الإسلام بشكل عام، فأعتقد أنها سياسة مشابهة للسياسة الأمريكية الليبرالية التي لا تجد مثلا في الحجاب مشكلة، وبرغم أنني كنت أتوقع صعود الخطاب المعادي للإسلام من كل المرشحين، مستغلين الاحداث الجارية، لكن هذا لم يحدث نظراً لعدم صعود مانويل فالنس، والذي كان أكثر عداءً للإسلام والمسلمين. الأغلبية البرلمانية * جرت العادة منذ قيام الجمهورية الخامسة أن يأتي الرئيس المنتخب بأغلبية برلمانية تابعة.. هل يستطيع ماكرون فعل ذلك في ظل غياب حزب قوي يدعمه؟ ** بالفعل لقد جرت العادة أن تأتي الأغلبية البرلمانية من نفس الحزب الذي جاء منه الرئيس، أما الآن فاعتقد أن الأمر ضبابي جداً، حتى مع اعلان جزء من الحزب الاشتراكي دعمه لماكرون، وكذلك يسار اليمين، لكن هل هؤلاء يستطيعون مساعدة ماكرون في تشكيل الأغلبية البرلمانية؟ أعتقد أن هذا أمر صعب! وهو ما يجعلني أعتبر أننا بصدد أزمة سياسية عميقة ربما تكون أعمق الأزمات في القارة الأوروبية. زلزال * ما الذي قلب المعادلة وجعل الحزبين التقليديين يتراجعان بهذا الشكل؟ **ما حدث في هذه الانتخابات أمر مستغرب جداً منذ تأسيس الجمهورية الخامسة على يد شارل ديجول، فلم يسبق أن غاب الحزبين الرئيسيين اليسار "الحزب الاشتراكي" واليمين "حزب الجمهوريين" اللذين نظما الحياة السياسية في فرنسا منذ عام 1958، عن صدارة المشهد الانتخابي. صعود لوبان * هل ساهم خطاب زعيمة اليمين المتطرّف ماري لوبان ضد المهاجرين في صعودها للجولة الثانية؟ ** لقد حصلت زعيمة اليمين المتطرّف ماري لوبان المرتبة الثانية بنسبة 21.4 من أصوات الناخبين وهي نسبة لم يحصل عليها أي مرشح سابق للجبهة الوطنية، لكن السبب في صعودها يرجع إلى خطابها اليميني المتطرف ضد المهاجرين والإسلام، لكنها للامانة لم تكن ضد الإسلام بشكل عام بالقدر الذي كان عليه المرشح الاشتراكي فيون. كما أن لوبان تعتبر الاتحاد الأوروبي سجنا لفرنسا، وهو ما جعل قطاعاً كبيراً من الفرنسيين الذين يرون وجود فرنسا ضمن الاتحاد الأوروبي سببا رئيساً في الأزمة الاقتصادية التي تمر بها فرنسا يؤيدونها، وهذا ما يجعلنا نتوقع أنها ستنسحب منه حال فوزها بالرئاسة، أيضا فقد استطاعت لوبان تغيير خطاب حزبها اليميني التقليدي السابق بخطاب ليبرالي اجتماعي. تراجع فيون *هل بالفعل الفضيحة المالية أثرت على شعبية مرشح اليمين المحافظ "حزب الجمهوريون" فرانسوا فيون؟ * لقد حصل فيون على 20 % من حجم الأصوات، وهو ما يعد تراجعاً كبيراً في شعبيته وشعبية الحزب، والسبب يرجع لأسباب عدة منها قضية الفساد المالي التي أثيرت منذ مطلع العام الحالي، والتي سميت بالوظائف الوهمية، حيث تردد أن فيون قام بتعيين زوجته في منصب وهمي تقاضت من خلاله رواتب مالية لا تستحقها، وإذا ما قارنا هذا الأمر بتصريحات فيون التي يرددها بأنه يحارب الفساد، فإن هذا خلق تناقضا كبيرا لدى الرأي العام الفرنسي، وجعل الكثير يحجمون عن التصويت له، كما أن خطابه اليميني الحاد أثر على شعبيته بشكل كبير، عندما وعد بتسريح ما يقارب نصف مليون موظف حيث أعتبرهم عبئاً على خزانة الدولة. *ماذا عن مرشح اليسار بونوا هامون؟ ** لاشك أن هزيمة الحزب الاشتراكي كانت فادحة مقارنة بالجمهوريين، فلأول مرة يحصل مرشح الحزب على نسبة تقارب الـ 6 % وهو ما يعد هزيمة كبيرة له لم تحدث منذ عام 69. فالهزيمة التي مُني بها الحزب الاشتراكي لم تحدث له منذ عام 69، برغم أنه حصل على أصوات كثيرة من خارج الحزب بلغ تعدادها ما يقارب المليونين، صوتوا له لأن عنده خطاب يساري، وهو ما جعل حزبه يبتعد عنه قليلا، ولا يؤيده بشكل مطلق، لكنه ساهم أيضا في رفع شعبيته مع غير الاشتراكيين. * ما توقعك لسياسية ماكرون الخارجية إذا ما وصل للرئاسة؟ ** رغم وضوح سياستي لوبان وميلوشون الخارجية والتي ستتجه نحو الاستقلال عن أوروبا وأمريكا والناتو، وتأييد روسيا وبشار الأسد ضد ما يسمى التطرف الإسلامي، حال فوز أحدهما، إلا أن هناك صعوبة في التكهن بسياسة ماكرون الخارجية، خاصة أن لديه مستشارين من جميع الاتجاهات السياسية، لكن من الراجح أنه سيسير على نفس السياسية الخارجية السابقة، بمعنى أهمية البقاء في الاتحاد الأوروبي والتحالف مع الناتو والولايات المتحدة، وكذلك نفس السياسة الخارجية السابقة تجاه الشرق الأوسط، وخاصة الملف السوري، أما الملف الفلسطيني فلن يتغير أيضا كما كان في العشر سنوات الماضية، والذي يتلخص في تأييد إقامة الدولة الفلسطينية، في مقابل تحالف إستراتيجي مع إسرائيل. العلاقات مع دول الخليج * لقد كانت العلاقات مع دول الخليج جزءا من المناقشات أثناء المعركة الانتخابية.. هل تتوقع ان يسير ماكرون على نفس السياسة السابقة تجاه دول الخليج؟ ** أعتقد انها لن تتغير بمجيء ماكرون عن السياسة الخارجية السابقة، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية وصفقات بيع السلاح، وهذا خلاف ما كان سيفعله لوبان أو فيون أو ميلوشون.

537

| 05 مايو 2017

تقارير وحوارات الشرق
د. سيف الدين عبدالفتاح للشرق: على السيسي فتح الميادين لو أراد أن يعرف وزنه الحقيقي

د. سيف الدين عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية لـ"الشرق"القوى الثورية مدعوَّة لمشروع وطني يواجه مشروع الانقلاب التخريبي السيسي مستأجَر وجاء بمشروع تخريبي لإضعاف مصر وتقزيمها النظام الانقلابي يخطط لتفريغ سيناء ثم ملئها بغير أهلها الأزهر رمز وشرف لمصر ولا يجب التفريط في رمزيته أؤيد أي مشروع حقيقي يعيد الرئيس مرسي لمنصبه دون بيع الأوهام النظام يتحرك في مساحات فراغنا وعلينا أن نفوِّت الفرصة عليه باصطفافنا قائد الانقلاب يجيد استخدام "شفرة الإرهاب" للحصول على الدعم الدولي تآكل شعبية السيسي وتراجع الدعم الإقليمي عوامل أضعفته لكنها لا تسقطه مواجهة الانقلاب واستعادة مسار الثورة يكون باصطفاف كل القوى الثورية كيمياء السيسي ترامب متوافقة لكنها ليست حاسمة في تشكيل السياسة الأمريكية الإفراج عن آية حجازي كان فرضاً ونطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين دعا الدكتور سيف الدين عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية عبدالفتاح السيسي لفتح الميادين إذا كان جاداً في معرفة وزنه الحقيقي الآن، كما دعا كل القوى الثورية لصياغة مشروع وطني يواجه مشروع الانقلاب التخريبي، على حد قوله. وكشف أن النظام يخطط حاليا لتفريغ سيناء من سكانها، ثم ملئها بغير أهلها، وطالب بدعم الأزهر وعدم التفريط في رمزيته. واعتبر عبدالفتاح أن كيمياء السيسي متوافقة تماماً مع كيمياء ترامب، خاصة في ملف ما يسمى بمكافحة الإرهاب ومحاربة الإسلام، لافتاً إلى أن هذه الكيمياء ليست حاسمة في تشكيل صورة الوضع المصري داخل الولايات المتحدة. وأشاد بتقرير لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس الأمريكي، معتبراً هذا التقرير تحولا مهما في السياسية الأمريكية، لكنه طالب في الوقت ذاته بضرورة التحرك والتواصل مع المسؤولين الأمريكيين وتوسيع مساحة التأييد الأمريكي للقضية المصرية. وإلى نص الحوار.. *كيف تنظر لإعلان السيسي عزمه ترك السلطة حال وجود رغبة من الشعب وهل ذلك نتيجة ضغوط تُمارس عليه أم أنها مناورة ليحاول من خلالها التستر على إخفاقاته؟ هو لا شك يعاني من حالة فشل، ويخرج من فشل إلى فشل، فأحوال الناس المعيشية باتت أصعب ما يكون، وهذا ما يجعلنا أمام حالة من حالات الإفلاس والاستجداء السياسي، وعدم وجود أي إنجاز يستند عليه، سوى المشروعات الوهمية، لذلك إن كان جاداً بالفعل في معرفة تأييد الناس له من عدمه، فعليه أن يفتح الميادين ويرى!. عوامل استمرار السيسي ذكرت أن السيسي في حالة فشل وإفلاس سياسي.. هل يعني ذلك أنه سيسقط؟* ** لا.. ولكن هو في حالة أشبه بالميت الواقف الذي لا يسقط، لكن دابة الأرض ستأكل منسأته ولا شك أنها التي ستسقطه، بمعنى أن هناك أشياء بسيطة ربما هي التي تسقطه. فالسيسي يستمر بعوامل كثيرة، منها ظهيره في الداخل، رغم أنه يتآكل، ومساحات الرفض له تتزايد، كذلك الدعم الإقليمي له وهو ما زال موجوداً، وإن يبدو في أحيان يتراجع، وهناك الدعم الدولي، وهو بأوجه كثيرة، منها ما يرتبط بالمصالح الاقتصادية والصفقات كما في حالة ألمانيا وفرنسا، ومنها ما يرتبط بموضوع "مكافحة الإرهاب" الشفرة التي يجيد السيسي استخدامها بشكل أو بآخر، لكن من الممكن أن يكون هناك عمل صغير وقليل ومتراكم يُحدث أثرا كبيرا، قد شبهته بدابة الأرض التي تأكل منسأته. * كيف تنظر لزيارته إلى واشنطن.. هل كانت دعماً له أم مزيداً من التنازلات وتقديم الولاءات للإدارة الجديدة؟ **دعنا نؤكد أن كيمياء السيسي متوافقة تماماً مع كيمياء ترامب، فحديث ترامب عن الإرهاب والإسلام متطابق جداً مع حديث السيسي الذي ردده من قبل، إذن نحن أمام لغة وكيمياء مشتركة، ومع ذلك فإن كيمياء السيسي – ترامب ليست هي الحاسمة في تشكيل صورة الوضع المصري داخل الولايات المتحدة. * لكنّ تقرير لجنة الشؤون الخارجية بالكونجرس الأمريكي الذي خرج الأسبوع الماضي والإفراج عن آية حجازي جعل بعض المتابعين يعتبرون هذين الأمرين تراجعاً في السياسية الأمريكية عن دعمه.. هل تتفق مع ذلك؟ **لا شك أن هناك بعض المؤشرات المهمة مثل ما تبع الزيارة من الإفراج عن آية حجازي، والذي كان فرضاً وليس بمعنى المناقشة، يؤكد أن ملف حقوق الإنسان كان مطروحا بقوة في برنامج الزيارة، وتم تداوله حتى لو كان "بالنظرة الأمريكية" بشكل مفصل، كذلك يقترن بهذا الأمر ما حدث في لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس الأمريكي، والذي أعده أربعة من المصريين المخلصين، والذين اجتهدوا في الحصول على ملفات مهمة طيلة الشهور الماضية، وكان نتيجة هذا الجهد خروج توصيات من لجنة الشؤون الخارجية بأن شرعية هذا النظام تتضاءل ومستقبله في خطر، وأن انقلاب 3/ 7 قطع الطريق على الديمقراطية، كذلك نظرة الإعلام الأمريكي للسيسي باعتباره مغتصبا للسلطة ومنقلبا ويقوم نظامه بأعمال فادحة في حقوق الإنسان، الأمر الرابع وهو ما تقوم به منظمات حقوق الإنسان كـ "هيومان رايتس ووتش" و "منظمة العفو الدولية"، ولكن كل هذا الجهد لن يحدث أثراً إلا إذا كان هناك نوع من التحريك الداخلي الذي يبعث برسالة مفادها أن لهذا الشعب مطالب حياتية وحقوقية تتعلق بأنه يريد أن يعيش في حرية وكرامة. *إذا افترضنا أن هناك تيارين داخل الولايات المتحدة تيار يدعم الديمقراطي وآخر يوافق على السياسية القمعية للنظام.. ما هي الآليات التي تجعلنا نكسب مساحات أكبر للتيار الأول؟ ** للأسف الشديد هذا الملف تحديداً لا أحد يفكر فيه، وإن فكر فيكون بطريقة متشرذمة، لذلك نحن نحتاج لآليات ممنهجة، وترجمة الكلام إلى عمل كما فعل الأشخاص الأربعة في الكونجرس كما ذكرت، وأنا أستغل منبركم الموقر لأوجه الشكر لهم، لأننا دائما لا نفكر في الآليات والأدوات، فالاتصال برجال الكونجرس أمر مهم، وأعضاء الحزب الديمقراطي أمر مهم أيضا، خاصة أنهم ما زالوا مؤثرين في الساحة، وتصعيد قضية مصر باعتبارها قضية كل العرب. * كيف تكون البداية لهذا التحريك الجماعي الذي ذكرته؟ **تكون البداية بالتفكير الجماعي، لأن ما يخص المجتمع والدولة والأمة لا بد أن يكون جماعياً، فالتفكير الجماعي يجمع الأفكار والطاقات والقدرات، حتى نستطيع بلورة إستراتيجية نتمكن من خلالها من كشف وفضح هذا النظام، ومن ثّمَّ إسقاطه. ولا بد أن نذكر هنا أن هذا النظام عندما يتحرك فإنه يتحرك في مساحات فراغنا، لذا فعلينا تجميع الطاقات تحت أي مسمى، وهذا هو مشروعي الأساسي منذ أن خرجت من مصر، ومن أجل هذا الأمر فأنا أدعو الجميع لصياغة مشروع إستراتيجي وطني نواجه به مشروع النظام ونستطيع من خلاله أن نسقطه. * البعض يقول إن أفعال السيسي الدكتاتورية القمعية نابعة من شخصيته العسكرية المستبدة والبعض الآخر يقول إن أفعاله نتاج مشروع تخريبي لمصر والمنطقة جاء لتنفيذه.. مع من تتفق؟ ** أعتقد أن الأمر الثاني هو الأقرب للصواب، فالسيسي رجل ماكر مستأجَر جاء لتنفيذ مشروع تخريب مصر وإضعافها وتقزيمها، والذهاب بمكانتها، وبعيداً عن نظرية المؤامرة هناك من الشواهد والقرائن ما يثبت ذلك. فالذي يبيع أرضه، ويفرط في المياه وحقول الغاز التي يحتاجها شعبه، ويقترض ليثقل كاهل دولته بالديون، ويدخل في صفقات سلاح بالمليارات، رغم أننا لسنا في حالة حرب أو نحتاج لها، وفي المقابل يجر أهلنا في سيناء إلى حرب أهلية، كما يجر الشعب إلى حرب طائفية، ويحاول تخريب الدّين بكل الطرق، هو بكل تأكيد شخص مستأجر جاء بخطة تخريبية. عودة الرئيس مرسي * دكتور سيف كيف تنظر لعودة الرئيس مرسي؟ ** أنا أؤكد أن الرئيس مرسي لا يزال معه الشرعية، لكن لو أن هناك مشروعاً حقيقياً لإخراج الدكتور مرسي وإعادته إلى الحكم فأنا معه، أما إذا لم يوجد هذا المشروع فلا بد أن يكون هناك تفويض للقوى الثورية التي تتبنى حماية الثورة واستعادتها، في إطار أن تعمل معاً في مواجهة هذا الانقلاب، واسترداد المسار الديمقراطي، فنحن إذا لم نستطع أن نسترد الشرعية، فلا بد من استرداد المسار الديمقراطي القادم مستقبلا. *إذاً أنت مع مشروع استرداد المسار الديمقراطي طالما لا يوجد مسار حقيقي لعودة الشرعية؟ ** نعم بكل تأكيد.. وعلينا أن نبدأ بمواجهة الانقلاب ثم التأكيد على مرحلة انتقالية تسيَّر وفق قواعد اتفاق وعقد اجتماعي وسياسي. وهذا ما يجعلني أؤكد أيضا على ضرورة الاصطفاف، الذي هو رغم صعوبته لكنه ليس مستحيلا، لأننا لا بد أن نكون حريصين على استرداد مسار الثورة، إن لم يكن لنا فللأجيال القادمة، فالشعب المصري يستحق منا أكثر من هذا بكثير. سيناريو خطير *هل أنت مع دعوات إجراء انتخابات رئاسية مبكرة؟ ** هذا السيناريو خطير، وخطورته تأتي من أمرين، الأول أن يكون محاكاة لانتخابات السيسي – حمدين، بمعنى أن يجري النظام انتخابات صورية كما حدث سابقاً، ومن ثم هذه الانتخابات المبكرة ربما تضفي عليه شرعية أفضل من ذي قبل، الأمر الثاني أننا لو شاركنا في هذه الانتخابات فقد حصل الانقلاب على شرعنة، وسار في الطريق الآمن بالنسبة له، أما إذا قاطعناه فهذا يعني تأكيداً على عدم شرعيته من الأصل. لذلك علينا أن نعمل بسياسية النفس الطويل، وأن نستمر في طريق الاصطفاف ومقاومة الانقلاب، والوقوف إلى جانب هذا الشعب، ولا ننتظر النتيجة في القريب. رمزية الأزهر * ما تعليقكم على الحملة التي يتعرض لها الأزهر الشريف؟ ** أولا علينا أن نفرق بين الأزهر رمزاً، والأزهر مؤسسةً، والأزهر شيخاً. فالأزهر رمزاً هو من شرف مصر ولا يجب بأي حال التفريط في رمزيته، ونحن ضد من يحاول إضعاف رمزيته، حتى لو كان منا، والأزهر مؤسسة قامت بعمل كبير لا يمكن إنكاره في مجالات دعوية وابتعاثية كثيرة، أما الأزهر شيخاً فيكفي الطريقة المزرية التي يتعامل معه بها المنقلب، فما يحدث الآن هو ما جناه شيخ الأزهر على نفسه، ومع ذلك أنا أقول له الفرصة الآن سانحة لك، إما أن تكون من علماء السلطان أو سلطان العلماء. * برأيك ما الذي تفكر فيه السلطة تجاه سيناء؟ ** سيناء يراد بها شرٌّ، فالسلطة تفكر في 3 خطط لها، الأولى تفريغها، والثانية تدويلها، والثالثة إعادة ملء سيناء بغير أهلها، وأظن أنك تعلم التقارير التي خرجت من إسرائيل تؤكد وتعضض هذا التوجه للسلطة. دعوة للقوى الثورية * أخيرا لو طلبت منك توجيه دعوة للقوى الثورية.. ماذا تقول؟ ** أنا أدعو الناس لتناسي بعض خلافاتهم، أو نؤجلها على الأقل حاليا، في مقابل أن نجتمع ونجلس معا لإنقاذ الوطن من هذا السفاح الذي يقود نظاماً فاشياً، من الممكن أن يُدخل البلاد في حرب أهلية، ثم بعد ذلك يعطي كل منا تصوره في مصر المستقبل، وأختم بالقول: دعونا ننقذ هذا الوطن وإلا سيُباع قطعةً قطعةً، عندها لن يحترمنا أحد، لا فصيلنا ولا شعبنا.

882

| 29 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
مدير الصليب الأحمر في غزة لـ"الشرق": نتابع إضراب الأسرى ورفعنا حالة التأهب

ندعو إلى سرعة التوصل إلى حل لمشكلة الأسرى نطالب بمعاملة الأسرى بطريقة تليق بالكرامة الإنسانية ندعو إلى حل عاجل للأزمات التي تعاني منها غزة نأمل في معالجة أزمة الوقود إنقاذاً لحياة آلاف المرضى طالب مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة جيلان ديفورن، بسرعة التوصل إلى حل لمشكلة الأسرى، لافتا إلى ضرورة معاملة الاحتلال للأسرى طبقا لقواعد القانون الدولي. وأكد ديفورن، أن إضراب الأسرى في السجون الإسرائيلية عن الطعام وزيارتهم على سلم أولويات الصليب الأحمر، مشدداً أن اللجنة الدولية أعلنت رفع حالة التأهب منذ اليوم الأول للإضراب "ونتابع الموضوع عن كثب". وقال ديفورن خلال حوار لـ"الشرق"، إن في حال وقوع إضراب جماعي عن الطعام نرفع وتيرة زياراتنا للأسرى، ونزيد الكوادر البشرية التي تُجري هذه الزيارات، موضحاً أن مندوبي اللجنة الدولية قاموا الأربعاء والخميس الماضيين بزيارة كافة الأسرى الفلسطينيين في سجني "نفحة" و"جلبوع" عن الطعام في سجن نفحة. ولفت إلى أن الصليب الأحمر يهتم باحترام رغبة المضرب عن الطعام، وضمان معاملته بطريقة تليق بالكرامة الانسانية، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة من قبل طبيب سلطات الاحتلال. وذكر أن اللجنة الدولية تعمل على وضع أقارب المعتقلين المضربين عن الطعام في صورة أحوالهم نزولاً على رغبات "المحتجزين" أنفسهم، معتبراً أنها مهمة عسيرة "يكتنفها فيض من المشاعر". وعن متابعتهم لظروف غزة الحالية وتفاقم الأزمات، أكد ديفورن أن استمرار الأزمات في القطاع لها تداعيات إنسانية كبيرة على الحياة اليومية لكل مواطن في غزة، وله تأثير على البنى التحتية الرئيسية كمحطات المياه والصرف الصحي، مشدداً على أن القطاع الصحي معرض للخطر نتيجة انقطاع التيار الكهربائي. ويرى مدير الصليب الأحمر أن استمرار انقطاع الكهرباء لساعات طويلة عن المواطنين، إضافة إلى نقص الوقود في المستشفيات سيترتب عليه عواقب وخيمة، وستصبح حياة الفلسطينيين بغزة أصعب بكثير على كافة المستويات، داعياً إلى ضرورة إيجاد حل للأزمات التي يعاني منها القطاع. إلى نص الحوار: سيد ديفورن.. كيف تتابعون إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال؟ نحن نتابع هذا الموضوع عن كثب، إضراب المعتقلين عن الطعام وزيارتهم هو على أعلى سلم أولوياتنا الآن، ومنذ اليوم الأول أعلنا عن رفع حالة التأهب، وفي 26 — 27 إبريل قام مندوبو اللجنة الدولية بزيارة كافة المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجن "نفحة"، كما زار طاقمنا سجن جلبوع وسنقوم بزيارات في الأيام والأسابيع القادمة. أين يكمن دور الصليب الأحمر منذ اليوم الأول لإضراب "الحرية والكرامة"؟ كما هو حاصل اليوم، في حالة وقوع إضراب جماعي عن الطعام، نرفع وتيرة زياراتنا ونزيد الكوادر البشرية التي تُجري هذه الزيارات، فيزور مندوبو وأطباء اللجنة الدولية "المحتجزين" بشكل منتظم طوال مدة إضرابهم عن الطعام، فيبصّرونهم بعواقب الإضراب عن الطعام على صحتهم. ويعملون على ضمان احترام "السلطات المُحتجِزة" رغباتهم كمرضى، ووفقًا لمبادئ السرية الطبية، ولا بد أن نؤكد أننا لا نكشف علانية عن مستجدات الحالة الطبية للمضرب عن الطعام حتى وإن ألحّت علينا الأوساط الإعلامية في طلب ذلك. وأشير الى أننا نُطلع أقارب المحتجزين المضربين عن الطعام على أحوالهم نزولًا على رغبات المحتجزين أنفسهم، وهي بلا شك مهمة عسيرة يكتنفها فيض من المشاعر. أنتم في الصليب الأحمر وخلال زياراتكم للأسرى.. كيف تقيّمون أوضاعهم، وكيف ترون مطالبهم؟ المهم هنا احترام رغبة المضرب عن الطعام، وضمان معاملته بطريقة تليق بالكرامة الانسانية طبقا لقواعد القانون الدولي، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة من قبل طبيب سلطات الاحتجاز. مئات من المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام تمت زيارتهم في اليومين الماضيين وسنستمر في هذه الزيارات كما قلت في الأيام والأسابيع القادمة، وبالتأكيد حين وصول الطاقم الزائر يقوم بالتواصل مع العائلات لطمأنتهم على أحوال أبنائهم المضربين وحسب موافقة المعتقل نفسه. وليس من اختصاص اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تحكم بمدى شرعية أو عدم شرعية مطالب المعتقلين، لا ندخل في مفاوضات، ولكننا ندعو دائماً ممثلي المعتقلين والسلطات إلى ضرورة سرعة التوصل إلى حل. بالانتقال إلى غزة وتفاقم أزماتها في الآونة الأخيرة.. ما تقييمكم للوضع الحالي في القطاع؟ نحن نشعر بقلق متزايد إزاء الوضع الراهنة في غزة، وما ترتب خصوصاً نتيجة أزمة الكهرباء ووصول التيار الكهربائي من أربع إلى ست ساعات بشكل يومي في جميع أنحاء القطاع، واستمرار الأزمات بهذه الصورة لها تداعيات إنسانية كبيرة على حياة المواطنين في القطاع، وكذلك على البنى التحتية الرئيسية. وبالتركيز على مستوى الأوضاع الصحية فإن الوضع مقلق، خاصة وأن صحة الأطفال والنساء والرجال الذين يعالجون في مستشفيات ومراكز غزة الصحية معرضة للخطر بسبب انقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى أن كميات الوقود في المستشفيات الحكومية محدودة جداً لتشغيل المولدات الاحتياطية. ما دوركم في الصليب الأحمر إزاء الوضع الراهن بغزة، وكيف تستجيبون لاحتياجات المواطنين؟ تراقب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأزمة في القطاع عن كثب، وتتحدث بطريقة ثنائية مع مختلف الجهات المختصة، وعلى صعيد آخر فإننا نعمل منذ وقت طويل في القضايا المتعلقة بالطاقة، ولا سيما لمساعدة وزارة الصحة على تشغيل المولدات بكفاءة. وعملت اللجنة الدولية في العام الماضي على تزويد ما يقارب من (32) مركزاً للرعاية الأولية بنظام الطاقة المتجددة للحد من الاعتماد على الوقود، ومن أجل توفير مصدر كهرباء دائم للثلاجات المستخدمة في حفظ اللقاحات. وقمنا على تزويد وحدة العناية المركزة في مستشفى غزة الأوروبي بنظام طاقة متجددة، التي تبلغ سعتها (14) سريراً، إلا أن الأزمة الحالية تتجاوز قدرة أي منظمة إنسانية بمفردها. ونعمل على الاستجابة لاحتياجات المواطنين من خلال مختلف برامج وأنشطة اللجنة الدولية للتبعات الإنسانية للنزاع طويل الأمد، ولقد طغت الإجراءات المختلفة التي تم اعتمادها خلال هذا الصراع على الحياة اليومية للمدنيين الذين يعيشون في القطاع، إلى ذلك تعزل القيود المفروضة على حركة البضائع والأفراد غزة عن بقية العالم. والمتابع للأوضاع يرى أن كثيرا من الأحيان لا يتمكن المرضى من الخروج للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة، كما أنها أيضا تؤثر على لمّ شمل الأسر الفلسطينية. وعملت اللجنة الدولية من خلال دورها في توفير احتياجات المواطنين على تعزيز قطاع الرعاية الصحية من خلال بناء قدرات العاملين في المجال، فضلاً عن تعزيز ممارسات الرعاية الصحية الجيدة، إلى جانب مشاريع تطوير محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وتشييد شبكات المياه ومياه الصرف الصحي، وإعادة تأهيل وتجديد محطات ضخ المياه. من وجهة نظرك.. ما مآلات استمرار المشاكل الحالية، وما المطلوب؟ سينتج عن انقطاع الكهرباء ونقص الوقود بشكل خاص تعطيل الخدمات الحيوية في وقت قريب جداً، بدءا بمضخات المياه ومرافق الصرف الصحي، وسيكون له أثر مباشر على حياة أهالي غزة، خاصةً وأنه لا يلوح في الأفق ما ينبئ بزيادة فورية لكميات الوقود. وبحسب وزارة الصحة فإن بقاء الوضع على ما هو عليه دون تمويل ودعم إضافي للوقود، سيؤدي إلى نفاد الكميات الموجودة في معظم المستشفيات في غضون أسبوع تقريباً، وهذا يعني أن مستشفيات القطاع لن تكون أمامها خيار آخر سوى ايقاف بعض الخدمات جزئياً أو كلياً. ونرى أن توفير وتوريد الطاقة أو الكهرباء للقطاع مسألة معقدة جداً، فمنذ ما يزيد على عشر سنوات متواصلة وغزة تواجه نقصًا في التيار الكهربائي. المطلوب الآن يتمثل في ضرورة ايجاد حل لأزمة الوقود الحالية في أقرب وقت ممكن، وذلك من أجل تجنب توقف إضافي في الخدمات الأساسية لآلاف الفلسطينيين. ونشير إلى أن 13 مستشفى حكوميا بغزة تعتمد على احتياط الوقود الأخير، الذي من المتوقع أن ينتهي في غضون أسبوع، وفقا لوزارة الصحة، وقد تتعرض صحة وحياة الآلاف من المرضى لخطر شديد. ومن خلال منبركم الاعلامي ندعو جميع السلطات المختصة في رام الله وكذلك في غزة إلى إيجاد حل لها، آملين إيجاد ممولين يسدون هذه الفجوة، ويكونون قادرين على اتخاذ خطوات لازمة لتفادي المزيد من التدهور في الوضع الحالي.

872

| 28 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
أكاديمية لدعم أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى التوحد

أكدت السيدة بثينة النعيمي رئيس التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أن المؤسسة تبذل جهوداً كبيرة في سبيل دعم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إنشاء أكاديميات متخصصة لدعم وتأهيل هذه الفئة، منوهة في هذا الصدد بأكاديمية "رناد" والدور المهم الذي تقوم به لدعم الأطفال المصابين بالتوحد. وقالت في حوار لـ"الشرق" إن المؤسسة تسعى إلى تحديث البيئة الأكاديمية في قطر من حلال صياغة إستراتيجيات تعليمية إبداعية وتسليح الشباب بالمهارات والمعارف التي تسمح لهم بالتصدي لتحديات الغد. استراتيجيات تعليمية إبداعية لدعم البيئة الأكاديمية في قطروتطرقت النعيمي في حوارها إلى معهد التطوير التربوي الذي يقدم برامج التطوير المهني المستمرة ويساهم في تطوير المناهج والمؤهلات وتوفيرها للتربويين في قطر والمنطقة.. وفيما يلي الحوار..... دعم الأطفال ** حدثينا عن الجهود التي تبذلها مؤسسة قطر في سبيل دعم الطلاب في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة؟ يوفر التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر باقة شاملة من التخصصات التعليمية التي تلبي متطلبات المجتمع القطري الذي يتسم بالتنوع، وبناء على ذلك، فقد أنشأ التعليم ما قبل الجامعي مدارس عدة، وصمم مناهج خاصة للأطفال الذين يعانون من تحديات تعليمية، ومنها طيف التوحد.. وتعمل مؤسسة قطر من أجل تحقيق نهضة شاملة وبناء اقتصاد معرفي متنوع ومستدام، حيث تتركز جهود المؤسسة بشكل خاص في قطاعات التربية والعلوم والبحوث وتنمية المجتمع، كما أنها تؤمن بضرورة توفير الفرص لكافة أفراد المجتمع من أجل أن يدلو كل فرد بدلوه في إطار مسيرة التطور والرقي والازدهار، ومن هنا، فلا يجوز إهمال أي فئة أو شريحة مجتمعية. والأطفال المصابون بطيف التوحد هم إحدى هذه الفئات، التي يُمكن لها، إذا ما أتيحت الفرصة، أن تساهم في بناء الوطن. وإزاء ذلك، فقد أنشأت مؤسسة قطر أكاديمية "رناد" وهي مدرسة متخصصة تحتضن الأطفال الذين يعانون من طيف التوحد الخفيف أو المتوسط. وتقدّم هذه الأكاديمية برامج تعليمية مُصممة خصيصاً لهؤلاء الأطفال، كما أنها توفر بيئة دعم تعتمد على استراتيجيات التدخل المبكر، وإشراك الأهل، والأخصائيين في مجالات النطق والطب النفسي، بغية تمكين الأطفال من بلوغ كامل قدراتهم، والتحوّل مستقبلاً إلى مواطنين فاعلين يساهمون بنجاح في تنمية مجتمعهم. ولا يقتصر دور الأكاديمية على مجرد تعليم الأطفال المصابين بالتوحد، بل إنها توفر العديد من وسائل الدعم لعائلاتهم، وذلك من خلال تنظيم ورش عمل وندوات تعزز معرفتهم بهذا الاضطراب، وتسمح لهم بالتعامل الأمثل مع أطفالهم. كذلك فان برامج أكاديمية "العوسج" تتوجه إلى الأطفال الذين يواجهون تحديات تعليمية لا يمكن للمدارس التقليدية معالجتها، كما يوفر مركز التعلم، الذي يدعم كافة مدارس مؤسسة قطر، خدمات التقييم والدعم من خلال متخصصين متواجدين في كل مدرسة. ومن جهتها، تُعد أكاديمية قطر للقادة مدرسة داخلية متخصصة أخرى ضمن مدارسنا، حيث توفر للبنين فرصة النمو الشخصي في إطار بيئة تركز على التميز في مجالات القيادة والرياضة والعلوم من أجل تهيئتهم ليكونوا قادة المستقبل. وأخيراً، تأسس برنامج الجسر الأكاديمي، الذي يمتد على مدار سنة أو سنتين على الأكثر، لتيسير انتقال طلاب المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية. التعليم مدى الحياة ** لماذا تولي مؤسسة قطر التعليم مدى الحياة أهمية بالغة؟ يبدأ كل شيء في مؤسسة قطر بالتعليم، ونحن ملتزمون بمفهوم التعلّم مدى الحياة، وتوفير بيئة يمسّ فيها التعليم حياة كل شخص، لتمكين أجيال المستقبل، من أجل إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. ** حدثينا عن مبادرات مؤسسة قطر لدعم التعلّم مدى الحياة؟ إن التعلّم مدى الحياة هو في صلب كل ما نقوم به في مؤسسة قطر، ولعل بعض الأمثلة على مبادراتنا في هذا المجال هو معهد التطوير التربوي، الذي يقدم برامج التطوير المهني المستمر. ويتم في هذا المعهد تطوير المناهج والمؤهلات المختلفة، وتوفيرها للعاملين التربويين في مؤسسة قطر ودولة قطر والمنطقة. كما يستقطب مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، "وايز"، كوكبة من ألمع العقول في قطاع التعليم إلى مؤتمره الذي يُعقد كل سنتين في قطر، وذلك لإلهام التربويين المحليين وتعريفهم بأحدث المقاربات والاستراتيجيات التعليمية. ويساهم هذا المؤتمر، فضلاً عن برامج "وايز" الأخرى، في الترويج للابتكار، وبناء مستقبل التعليم عبر بناء الشراكات المختلفة. دعم مرضى التوحد ** ما الجهود التي تقوم بها مؤسسة قطر للتوعية بمرض التوحد؟ في إطار المبادرة العالمية للتوعية بطيف التوحد، تدعم مؤسسة قطر هذه الحملة من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات المستمرة على مدار شهر أبريل الحالي. وهذا العام، قد بدأنا الحملة، التي تستمر لمدة شهر كامل، من خلال الاحتفاء باليوم العالمي للتوعية بطيف التوحد في الأول من أبريل. ومن هنا، فقد استضفنا، تحت مظلة وزارة الصحة العامة، وفي إطار جهودنا المستمرة للتعاون وبناء الشراكات مع مختلف الجهات المعنية بالدولة، فعالية خاصة في مركز الشقب داخل حرم المدينة التعليمية، شهد تنظيم العديد من الأنشطة التفاعلية التثقيفية والتوعوية. وقد جمعت هذه الفعالية هيئات ومراكز عدة، ومنها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومركز السدرة للطب والبحوث، حيث سنحت الفرصة لممثليها للالتقاء بأفراد المجتمع، لاستعراض أعمالها، والإجابة على الأسئلة المتعلقة بطيف التوحد. ونحن ملتزمون بتكريس شهر أبريل بالكامل من أجل التوعية بطيف التوحد في أوساط المجتمع القطري، فضلاً عن تنظيم العديد من الفعاليات الهادفة للتعريف بأسبابه وتطوره وسُبل علاجه. وتشتمل هذه الفعاليات على عرض "فيلم صديق للحواس" بمسرح المركز الترفيهي لمؤسسة قطر، حيث سيسمح ذلك للأطفال الذين يعانون من طيف التوحد بمشاهدة أفلامهم المفضلة في بيئة آمنة ومريحة بالنسبة لهم، كما سننظم يوماً لهؤلاء الأطفال في "كيدزموندو"، حيث سيكون بإمكانهم لعب أدوار مهنية وحياتية مختلفة في مدينة مصغرة. دعم العائلات ** كيف تساعد مؤسسة قطر الأطفال والعائلات التي تعاني من طيف التوحد؟ يقوم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، بالعديد من الأنشطة التوعوية حول طيف التوحد، فضلاً عن تطوير البحوث المعززة بالأدلة لمواجهة التحديات التي تتطلب صياغة وتعديل السياسات الصحية. وقد وقّع مؤتمر "ويش"، مؤخراً، مذكرة تفاهم مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" لإنشاء إطار من التعاون يعزز ثقافة الصحة النفسية في قطر، من خلال تبادل الأفكار والمعلومات، وتنظيم فعاليات التوعية، وإجراء الدراسات الصحية. وتشارك أكاديمية في مشروع بحثي مشترك، تقوده وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، ومؤتمر "ويش" ومؤتمر "وايز"؛ بهدف دعم صحة وسلامة الأطفال المصابين بالتوحد في دولة قطر، مع التركيز بوجه خاص على تطبيق إستراتيجية التوحد الوطنية الجديدة، التي تشرف عليها الوزارة المذكورة، في كل من منظومتي الصحة والتعليم، بالإضافة إلى منظومات الدعم المجتمعية. ويساهم مركز السدرة للطب والبحوث، عضو مؤسسة قطر، في الجهود الهادفة لدعم المصابين بالتوحد، من خلال إجراء البحوث وتقديم الاستشارات. تحفيز الشباب ** كيف تعمل مؤسسة قطر على دعم وتحفيز الشباب لمواجهة تحديات المستقبل؟ نؤمن في مؤسسة قطر بأن الابتكار في التعليم هو مفتاح النجاح في عالم متغير على الدوام، ومن هنا، فإننا نسعى وباستمرار لتحديث البيئة الأكاديمية في قطر، بهدف صياغة استراتيجيات تعليمية إبداعية، تجهز شباب وشابات اليوم بالمهارات والمعارف والأدوات التي تسمح لهم بالتصدي لتحديات الغد. أكاديمية رناد ** حدثينا عن أكاديمية رناد، ومن أي مرحلة عمرية تقبل الأطفال؟ افتُتحت أكاديمية رناد خلال شهر أكتوبر 2016 وتقع غرب المدينة التعليمية، في منطقة بني هاجر. وتستقبل الأكاديمية في المرحلة الأولى الأطفال من عمر 3 — 5 سنوات، وهي تهدف لإضافة صف كل عام، وذلك حتى اكتمال المراحل التعليمية.

7526

| 27 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
شيخ الدامة: سمو الأمير الوالد نصحنا بالتركيز على الناشئة وهم جيل المستقبل

شيخ الدامة: ناجي بن راشد النعيمي - نائب رئيس مجلس الدامة في ضيافة الشرق:الدامة جاءت مع الخلافة العثمانية .. وانتشرت في بلاد الشام والخليج هدفنا نشر لعبة الدامة بين طلاب المدارس والصغار مجلس الدامة مفتوح لكل الجنسيات زيارة رؤساء الدول ضيوف قطر .. تسعدنا نظمنا أول بطولة عالمية في الشرق الأوسط تحليل مجلس الدامة أفضل من تحليل مجلس خالد جاسم بسبب مجلس الدامة .. حاكم الشارقة يعيد إحياء لعبة الدامة عملت سائق تاكسي من أجل زيادة مصدر الدخل شيخ الدامة.. ناجي بن راشد النعيمي من مواليد 1958 بالمستشفى الأمريكي بالبحرين، درس في المدارس القطرية بالدوحة، وتخرج من مدرسة الاستقلال الثانوية، لم يكمل دراسته الجامعية لأنه أصبح المعيل الوحيد لعائلته، واشتغل بوزارة الكهرباء لمدة "29" عاما وتقاعد في عام 2005، أحب لعبة الدامة وعشقها منذ الصغر، وتعلمها من خلال ارتياده لبعض المقاهي التي تمارس فيها لعبة الدامة. وعندما تقاعد قرر نشر لعبة الدامة بين شرائح المجتمع وبخاصة الصغار حتى لا تندثر اللعبة لأنها أصبحت من الموروث الشعبي، وبعد أن وافق رئيس المكتب الهندسي بالديوان الأميري حمد بن خليفة العطية على إنشاء مقر في سوق واقف التراثي لمحبي اللعبة وروادها كرّس جُل وقته من أجل تحقيق الهدف وركز على الجذب السياحي، حيث يفد عدد كبير من السياح والزوار لمشاهدة هذه اللعبة، ومنهم رؤساء دول وكذلك وزراء وسفراء، مجلس الشرق حاور.. شيخ الدامة.. نائب رئيس مجلس الدامة القطري لكي يسرد قصة مجلس الدامة. أنا من مواليد المستشفى الأمريكي بالبحرين في البداية تحدث ناجي بن راشد النعيمي عن ولادته فقال: ولدت في المستشفى الأمريكي بالبحرين وذلك عندما انتقلت الأسرة من قطر للبحرين من أجل العمل هناك، ثم عدت لبلادي قطر ودرست في مدارسها الابتدائية والإعدادية وتخرجت من مدرسة الاستقلال الثانوية التي تعتبر من أفضل المداس في تلك الفترة لأن بها مدرسين مميّزين همهم هو تعليم وتثقيف الطلاب وتسليحهم بالعلم والمعرفة وكنا أذكياء، والآن التعليم اختلف والأجهزة الحديثة وثورة التكنولوجيا بصراحة "بلّدت" أدمغتنا وأصبحنا نعتمد عليها حتى في الرياضيات ونسينا جدول الضرب. وأتذكر من زملاء الدراسة المرحوم عيسى حسن بوجلوف وسعادة الوزير حسن الغانم، ولم أكمل الدراسة الجامعية بسبب توجهي للعمل في سن مبكرة، قضيت أفضل أيامي مع أصدقاء الطفولة في فريج بن عمران ثم انتقلنا مع الأسرة لمنطقة "المنتزه" الجميلة.. ثم مدينة خليفة. اشتغلت بوزارة الكهرباء.. وعملت سائقًا للتاكسي وأضاف شيخ الدامة: بعد تخرجي من الثانوية كان أمامي العديد من الفرص لكي أعمل وبخاصة في القوات المسلحة، وقررت خوض تجربة العمل الإداري في وزارة الكهرباء والماء، وسبب العمل في سن مبكرة نظرًا لكبر سن الوالد وظروف المعيشة وحالة الأسرة، وأصبحت أنا الوحيد المعيل للعائلة والصرف عليهم، وبدأت أشق طريقي في العمل وتدرجت في جميع الوظائف وقضيت بالعمل "29" عاما حافلة بالعطاء وتقاعدت عام 2005م وهو السن الذي كنت أتمناه، والحمد لله الصحة جيدة والأمور على خير ما يرام. وأتذكر من قسوة الحياة وكثرة أعباء المصاريف عملت بعد الدوام كسائق تاكسي وذلك من أجل زيادة الدخل وهي مهنة كان أهل قطر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي يعملون بها وكانت تجربة ممتازة علمتني الكثير من الأمور الخاصة في الحياة. أيام زمان كانت حلوة وبسيطة والجميع متقارب ومتكاتف، وأنا محظوظ لأني عشت زمن النهضة العمرانية والطفرة العلمية والصحية والثقافية، كنت أذهب لمسرح النجمة لمشاهدة المسرحيات وشاهدت "أم الزين" وغيرها، وكذلك حضرت حفلة التلفزيون والتي أقيمت على مسرح قسم التغذية بالقسم الداخلي، أتذكر غنى المطرب طلال مداح "مقادير" وهاني شاكر وغيرهم من النجوم، كنا نحب الحضور للترفيه والتثقيف، ومن هواياتي المحببة القراءة كثيرًا وقد أفادتني في حياتي وفي عملي. الدامة لعبة ذهنية.. والأساس الشطرنج لعبة الدامة هي لعبة ذهنية، هي الأساس من لعبة الشطرنج، يقال إن أصولها فرعونية نقلها الأتراك من مصر ونشروها في دول الخليج وبلاد الشام أيام الخلافة العثمانية، وكان كبار السن ورواد المقاهي الشعبية يتنافسون في اللعب، ويقضون ساعات طويلة في لعبها وتتكون: من رقعة خشبية وتتكون من "46" خانة مربعة، وتلعب من قبل لاعبين اثنين، ويتقاسم اللاعبون "12" احطبه ولها خطط وإستراتيجيات وبأسماء من اخترع الطريقة. وتابع: حبيت لعبة الدامة منذ الصغر وتعلّقت بها، وكان الشيوخ ووجهاء قطر والتاجر يمارسون هذه اللعبة الذهنية، وكانت تمارس في المجالس والمقاهي. وأتذكر كنت أرتاد المقاهي التي على البحر أو اللي في الأسواق القديمة، وبعض المجالس، وأتعلم من كبار السن وأمارس اللعبة حتى أصبحت أحد فرسانها.. وبما أنها من الموروث الشعبي وكادت اللعبة تنقرض فقررنا العمل على إحيائها. قصة إنشاء مجلس الدامة.. والهدف نظرًا لاهتمام صاحب السمو الأمير الوالد وصاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظهما الله بالموروث الشعبي والتركيز على التراث الشعبي والاهتمام به وإطلاق بعض الأسماء القديمة مثل "كروة" على التاكسي، و"بروة" على العقارات، وكذلك التغيير الذي حدث في سوق واقف وأصبح معلمًا سياحيا، قررنا نحن مجموعة من محبي وعشاق لعبة الدامة وممارسيها أن نمارسها ونعيد إحياءها في أحد مقاهي سوق واقف أقدم الأسواق القطرية، ومن حسن الصدف أن حمد بن خليفة العطية رئيس المكتب الهندسي بالديوان الأميري شاهدنا وتناقشنا معه في تخصيص محل ليكون مجلس للدامة فقرر على الفور تخصيص مجلس مؤقت وتم دعمنا ماديا ومعنويا من الدولة من أجل تحقيق الهدف وهو نشر اللعبة وإعادتها مرة ثانية واتساع قاعدة ممارسيها وبخاصة الجيل الناشئ. وبعد الانتهاء من عمل مقر خاص لنا انتقلنا لهذا المكان التراثي الجميل الذي يجذب السياح ورواد سوق واقف وهو عبارة عن بيت قطري قديم يتميّز بتراثه وعبق تاريخه، ووضعنا فيه بعض الأدوات والمعدات والأجهزة وهي من تراث أهل البحر والبر، وخرائط قطر القديمة البحرية والبرية، والمجلس مفتوح لجميع أهل قطر والمقيمين على هذه الأرض الطيبة لممارسة نشاط لعبة الدامة التي أصبحت لها شعبية كبيرة بسبب الترويج لها، ونحن محظوظون بسبب اهتمام المسؤولين بمجلس لعبة الدامة، كما أن الضيافة متوفرة لجميع الزوار. سمو الأمير الوالد أوصى بالاهتمام بالصغار خلال زيارة حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله لمجلس الدامة، أوصانا بالتركيز والاهتمام بالنشء وبخاصة الصغار من أجل معرفة الدامة وكيفية لعبها لأنهم جيل المستقبل الذي سيحمل على عاتقه راية الدامة والاهتمام بها لأنها تحتاج لتفكير وتركيز واستمرار للعبة. مسابقات للكبار والصغار وعندما بدأنا عملنا، لاحظنا الإقبال الكبير من قبل الكبار وكذلك الصغار، وتم تخصيص مدربين من أصحاب الخبرة لتدريبهم، وركزنا على الصغار لتكوين قاعدة عريضة لجيل المستقبل والحفاظ عليها من الاندثار، وأقمنا مسابقات لجميع الفئات تحت إشراف متخصصين وتطبيق اللوائح الخاصة بالبطولة، وتعيين حكام متخصصين في اللعبة، كما خصصنا جوائز مالية وكؤوسا للفائزين، وبدأ الإقبال كبيرًا من مختلف الجنسيات، كما نشارك في المناسبات الوطنية بإقامة بطولات خاصة بالمناسبة، بالإضافة للمسابقات العادية، ويشارك معنا متسابقون من كل الدول العربية والأجنبية. كما أننا ذهبنا للمدارس العربية والأجنبية وبدأنا بنشر اللعبة والترويج لها هناك عن طريق إيفاد لاعبين محترفين لكي ينقلوا الخبرة للصغار وتثقيفهم وإيصال المعلومة الصحيحة لهم، وأتمنى أن يخصص لها نشاط في المدارس. كما أننا أقمنا دورات تدريبية في المجلس من أجل تثقيف وبروز جيل جديد من الصغار ومن الجنسين وخصصنا لهم حوافز وجوائز مالية لأنهم سيحملون على كاهلهم استمرار هذا الموروث، وأقمنا لهم مسابقات خاصة بهم. كبار السن من دار المسنين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة لهم مكانةمن الأمور التي نحرص عليها هي الاهتمام بكبار السن من المؤسسة القطرية لرعاية المسنين "إحسان" وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد قمنا بزيارة لهم في الدار ولعبنا معهم الدامة، وكان البعض يمارسها، وأهديناهم لعبة الدامة لكي يلعبوا ويستمتعوا بها في الدار، ووزعنا عليهم الهدايا وهم كذلك أصبحوا يزورونا، ومن جانب آخر كان لذوي الاحتياجات الخاصة اهتمام خاص ووفرنا للمكفوفين لعبة الدامة قريبة من طريقة ابرل "باللمس" ونحن نهتم بهذه الشريحة لإدماجهم مع المجتمع. بطولة مجلس التعاون جذبت كبار الممارسين وحركت المياه الراكدة نظرا للإقبال الكبير واشتهار منطقة الخليج بالممارسين للعبة الدامة قررنا إقامة بطولة خليجية تزامنًا بالاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، وتم توجيه الدعوة لهم وتكفلنا بكل المصاريف، وشارك أبرز وأشهر ثلاثة لاعبين من كل دولة مثل الكويت والبحرين وقطر والإمارات، وقررنا دعوة كبار الممارسين لكي يستفيد من خبرتهم الجيل القادم، وقد تنافسوا في أجواء مثالية رائعة وكانت الإثارة والمتعة هي عنوان البطولة، وشهدت البطولة إقبالا جماهيريا كبيرا فاق كل التوقعات، وتم تخصيص جوائز للفائزين، وفي هذا العام سيشارك فريق من السعودية وهذا يشرفنا، البطولة الخليجية حفزت الكثير من اللاعبين في دول الخليج على ممارستها والاهتمام بها وحركت المياه الراكدة وبدأ الكل يعمل بجد ونشاط وأصبح التنافس قويًا ومثيرًا وكذلك الإقبال عليها، لكي يشارك في بطولة مجلس التعاون للدامة بقطر، ونحن نتعامل مع المؤسسات الرسمية ففي البحرين اتحاد الألعاب الذهنية، وفي الكويت نادي الألعاب الذهنية وكذلك ديوانية الرعيل الأول، وأجمل ما في البطولة هو "التحليل" للمباراة ويعتبر أكثر من تحليل مجلس خالد جاسم بقناة الكأس. السياح يجذبهم سوق واقف يزورنا يوميا سياح من جميع الجنسيات ونقوم بشرح واف عن لعبة الدامة بلغات مختلفة، لأنهم يستفسرون عن كل صغيرة وكبيرة، ويعجبهم المكان التراثي الجميل والجلسة، ويستمتعون بشرب القهوة العربية، ويحتسون الشاي بأنواعه. رؤساء الدول الوزراء والسفراء.. زاروا المجلس وسجلوا إعجابهم من الأمور التي تسرنا وتبهجنا زيارات ضيوف قطر من رؤساء الدول والوزراء والشخصيات الكبيرة، حيث كلما زار أيهم سوق واقف فلابد من المرور علينا للتعرف على الدامة ومشاهدة بعض انواع التراث، وقد لعب معنا رئيس جامبيا يحيى جامع ويسمونها عندهم في إفريقيا "دومه" وأعجب بفكرة المجلس أثناء الزيارة، كما زارنا رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير، ورئيسة سويسرا ورئيس نيبال، وزارتنا بنت ملك تايلاند وأخيرًا زارنا رئيس وزراء مملكة البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وجلس لفترة، وتم تسجيل كلمات إعجاب في سجل الزوار. بطولة دولية للدامة نظمنا العام الماضي في فبراير 2016 أول بطولة عالمية للدامة وهي أول بطولة تنظم في منطقة الشرق الأوسط، شارك فيها "46" لاعبا ويمثلون "16" دولة أذكر منهم تركيا، ولبنان والأردن وفلسطين، سوريا، هونج كونج، إيران، ومنغوليا، البحرين، والكويت، بالإضافة إلى قطر، وتم اختيار اللجنة الفنية والحكام من تركيا بسبب تقدمهم في اللعبة، مع إعطائهم جميع الصلاحيات حسب النظم واللوائح، كما أن الساعات والأدوات والتجهيزات الفنية تم إحضارها من تركيا، ونحن قمنا بتسهيل الأمور، وتنظيم البطولة. روادنا رياضيون وفنانون في الحقيقة هناك الكثير من الرواد من شخصيات مختلفة، أذكر منهم مبارك عنبر كابتن منتخب قطر ونادي السد لكرة القدم الذي يحرص دائمًا على الحضور وهو من المتميّزين، وكذلك الشاب النهام علي بن سعيد المري الذي فاز مؤخرًا بأفضل نهام في الخليج، وهو خامة طيبة وبدأ يفهم ويدرس ويتعلّم فنونها وخباياها وأسرارها وفاز بجوائزها. وأتذكر سالفة تروى عن عشق "يوسف المالكي" وهو أحد كبار السن كان يسير في الطريق متوجهًا للبيت وحامل في يده كيس به سمك للغداء، وصادفه أحد الأصدقاء وطلب منه لعب دور واحد فقال: أوصل السمك للبيت وسآتي لاحقا، لكن الصديق أصر على اللعب، واندمج المالكي في اللعب ونسي السمك وعندما تأخر بدأ أهله يسألون عنه فوجدوه يلعب وريحة السمك فايحه بسبب فساده!! بسبب مجلس الدامة.. حاكم الشارقة يعيد إحياء لعبة الدامة من الأمور الجميلة والتي أسعدتنا أن حاكم الشارقة الدكتور سلطان القاسمي قد أمر بإعادة إحياء لعبة الدامة بناء على ما شاهده في مجلس الدامة القطري من اهتمام خاص، وأذكر زارنا عبد العزيز المسلم رئيس الدائرة الثقافية بالشارقة. وقال: إن حاكم الشارقة يرغب في إعادة إحياء لعبة الدامة حيث إن الشارقة تهتم دائمًا بإحياء التراث، وقد افتتح مهرجان بالشارقة، وقام مجلس الدامة القطري بتنظيم بطولة هناك وجدت إقبالا كبيرًا ومشاركة من أغلب دول الخليج وكانت ناجحة بكل المقاييس، وقد زارنا حاكم الشارقة الدكتور سلطان القاسمي خلال المهرجان وتناقشنا معه واستفسر عن الدامة، وقلت لقد كانت موجودة ومزدهرة عندكم ويلعبونها في منطقة "الخان".

2709

| 27 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
رئيس رابطة علماء فلسطين: ما يجري في القدس أكبر من نقل سفارة

الإحتلال يخطط للسيطرة الكاملة على المقدسات بدعم أمريكيإسرائيل تسعى للاجهاز على ما تبقى للمسلمين في الأقصىانشغال العرب بأزماتهم الداخلية أثر بشكل كبير على القضية الفلسطينيةأطالب فتح بالعودة للمقاومة ونفض غبار تبعيتها للسلطةالصراع ديني وليس سياسياً وعلى العلماء توعية الأمةاعتبر رئيس رابطة علماء فلسطين مروان أبو راس، أن الصراعات الداخلية للدول العربية ساعدت الإحتلال الإسرائيلي في تمرير انتهاكاته وسيطرته بالدرجة الأولى على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات، لافتاً إلى أن الأقصى أوشك على عامه الـ50 تحت الاحتلال منذ 1967 حتى العام الجاري.وشدد الدكتور أبو راس خلال حوار خاص بـ"الشرق" على أن الاحتلال يسعى من خلال سياساته للإجهاز على ما تبقى من مصالح إسلامية داخل المسجد الأقصى "بل وأجهز على القضية الفلسطينية قبل عقود من خلال توقيع اتفاقيات السلام وأشدها خطورة على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة إتفاقية أوسلو".ويرى أن الانشغال العربي بأزماته الداخلية أثر بشكل كبير وواضح على القضية الفلسطينية باعتبارها قضية الأمة المركزية والأساسية، مشدداً على أن العدو الصهيوني يسعى للسيادة والسيطرة الكاملة على القدس والأقصى والمقدسات.وناشد رئيس الرابطة علماء الأمتين العربية والإسلامية بالقيام بدورهم الريادي في نصرة الأقصى والقدس، والعمل الجاد والعاجل على تحريره بكل الطرق والوسائل المختلفة.واستنكر ما يمارسه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من مؤامرات طالت كافة فئات وشرائح الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن عباس ومن خلفه السلطة يظهر ولاءه الكامل للعدو الصهيوني، مطالباً حركة "فتح" أن تنفض غبار التبعية لمصالح عباس، وأن تعود إلى خط المقاومة والنضال الذي يفتخر به الفلسطينيون.وأشاد مروان أبو راس بالمواقف القطرية الداعمة للحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية عبر المحافل والمؤتمرات الدولية، ومن خلال تمويل رزمة من المشاريع والبرامج الداعمة لصمود الشعب الفلسطيني عموماً، وأهالي قطاع غزة على وجه الخصوص.إلى نص الحوار..كيف تتابعون ما تتعرض له المدينة المقدسة من انتهاكات إسرائيلية في ظل انشغال عربي بمشاكله الداخلية؟في غفلة واضحة من الأمة العربية والإسلامية يستغل العدو الصهيوني بما تسمى الانشغالات الداخلية عن قضية الأمة المركزية وهي القضية الفلسطينية عامة والمسجد الأقصى بشكل خاص، ويعمل على استمرار الاعتداء والتهويد بالمدينة المقدسة، وإن ما يجري وما تتعرض له القدس والمقدسات لم تشهده القضية منذ زمن على الاطلاق.ولا أعتقد أن انشغالات الأمة في قضاياها الداخلية هو السبب الرئيسي، لأنها جاءت في السنوات الأخيرة، وما قبل ذلك لم تكن هناك صراعات داخل الأمة العربية، لذلك ما الذي كان يشغلها وقد أوشك أن يتم نصف قرن تحت الاحتلال، والشعب الفلسطيني منذ عقود وهو يعاني من جبروت هذا المحتل والأمة كأنها لا تسمع ولا ترى. الإحتلال يخطط للسيطرة الكاملة على المقدسات هل تعتقد أن القضية الفلسطينية تراجعت في حضورها على سلم أولويات الأمة؟لا شك أن فلسطين تأثرت بشكل كبير نتيجة انشغالات الأمة، وتراجع حضورها بشكل جلي على سلم أولويات الدول العربية والإسلامية، لكن ذلك يرجع بقرار عربي قيادي بترك مسألة القدس والأقصى والمقدسات إلى زمن.وبالرغم من أن "دولة الاحتلال" لا تساوي أصغر دولة عربية، إلا أنها تتجرأ على الكل العربي وتفرض سياساتها وتمارس انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، لذلك فإن انشغال الامة زاد من تهميش القضية الفلسطينية، لكنه لم ولن يساهم في كسر ارادة وعزيمة الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم.وهنا أتساءل "لماذا هذا الهوان العربي في التعامل مع القضية الفلسطينية؟".وأوكد من خلال منبركم الاعلامي أن هناك اتفاقا كاملا وتواطؤا مع الاحتلال بمباركة عربية مقابل التنازل عن فلسطين وعدم التدخل في شأنها، وما زلنا ننادي ونناشد أحرار العالم والدول الصديقة بأن يأخذوا موقعهم تجاه فلسطين، وأن يكون لهم موقف وقرار صارم في الدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته.برأيك.. إلى ماذا يسعى الاحتلال؟الناظر إلى الواقع الفلسطيني وما يعانيه من ممارسات اسرائيلية يدرك أن الاحتلال يحاول الاجهاز على ما تبقى من مصالح اسلامية داخل المسجد الاقصى، بل واجهز على القضية الفلسطينية من خلال توقيع اتفاقيات السلام والتي كان من أخطرها اتفاقية "أوسلو"، وإن ما تبقى هو الاقصى والقدس وبالتالي الآن هو تملك للأقصى من خلال ادعاءات باطلة أنه ليس للفلسطينيين، ويواصل تنفيذ ممارساته من تهويد وحفريات.وننوه بان الضفة الغربية قد أنهكتها المستوطنات والجدار العازل، والنيران أكلت الأقصى والتهمته بالكامل، وتجد أن الأقصى أصبح للمسلمين فقط يوم الجمعة وبإجراءات اسرائيلية مشددة، ويعمل الاحتلال على ترسيخ أن الأقصى والمقدسات ليست للمسلمين لدى الدول العربية والإسلامية.الصراع دينيكيف تتابعون اقتحامات المسجد الأقصى وتدنيس المقدسات؟نتابع بكل حسرة واسف، ونحن دائماً نقوم بأعمال كثيرة لتحريك الأمة والقيام بمسؤوليتها، ونذكر العلماء بواجبهم، فاليهود يعتمدون على تأصيل ديني بسيطرتهم على فلسطين والمسجد الاقصى، والصراع ديني وليس سياسيا، ويجب ألا نغفل عن التأصيل الديني بتحريك الأمة، بكل ما تحمله الكلمات من معان ٍ.ولا يجوز لنا أبداً كعلماء مسلمين أن نخشى أو نخاف، فالسياسيون هم من يخشونها ويخافون ولا يريدون استخدام المصطلحات الدينية مع العدو.ومن التناقضات العجيبة بين الواقع والواقع الآخر، أن السياسيين يفرضون واقعا والحقيقة تفرض واقعا آخر، ونتابع تفاصيل التفاصيل، ونؤكد أن نصرة الأقصى عقيدة وان الذي يفرط بها يفرط في الدين والثوابت.مآلات خطيرةما أبعاد استمرار الانتهاكات الاسرائيلية بحق القضية الفلسطينية؟في المنظور القريب المآلات خطيرة وصعبة جداً، فالعدو الصهيوني يخطط لتثبت التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك، ومنذ زمن طويل يقولون ان الأقصى فقط المسجد القبلي وقبة الصخرة بل ويحاولون حرمان الشعب الفلسطيني من زيارتهما، وإن تجرؤهم على الأقصى والمقدسات سيجعل هناك نهضة وثورة دينية على المستوى الدولي.كيف تراقبون نقل السفارة الأمريكية للقدس؟ وما أبعادها؟إن ما يجري في القدس أكبر من نقل سفارة، فالعدو الصهيوني يعمل على مخطط للسيطرة الكاملة بدعم أمريكي بطائرات وأسلحة متطورة، وإن استمرار أمريكا بدعم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني سيضعها محل عداوة، بل وسيكون له خطر كبير على المنطقة وعلاقاتها مع الشعوب العربية والإسلامية.إن الولايات المتحدة الأمريكية بتصريحات رئيسها الجديد ترامب ستورط الحكومة والمجتمع الأمريكي بل والقيادة الأمريكية في أزمات هي في غنى عنها. أخيراً.. تقييكم للدور القطري تجاه القضية الفلسطينية؟حقيقة مهما قلنا في دولة قطر فلن نوفيها حقها، ومن يسير في شوارع غزة يرى حجم المساعدات القطرية وحرص قطر على دعم الشعب الفلسطيني.فقطر أصبحت رائدة الشعوب العربية والإسلامية في احتواء المظلومين والمكلومين، وموقفها تجاه القطاع خاصة في المواقف الصعبة، ولها تدخلات كثيرة لرفع المعاناة عن غزة وفلسطين، وتتوازن في تعاملها رغم الصراعات الداخلية في الدول العربية.وإن ما يميز القيادة القطرية طول البال والصبر رغم ما تتعرض له من اساءات من بعض الشخصيات السياسية الفلسطينية، وشخصيات دولية أخرى.

668

| 26 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
د. خليفة الكواري : طباعة نسخة رابعة من مصحف قطر

توزيع نسخ القرآن بالطبعة القطرية عبر سفاراتنا في الخارجندرس السماح للأفراد والمؤسسات الخيرية بطباعة المصحف حقوق ملكية المصحف ممكنة للجهات العربية والإسلامية الدولية وفقاً لشروط الأوقاف أكد الدكتور خليفة بن جاسم الكواري مستشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والمشرف على طباعة مصحف قطر، أن المصحف قطر الذي يرعاه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لن تتوقف طباعته، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت الترتيبات لطباعة النسخة الرابعة. وقال الكواري فى حوار لـ"الشرق" إن الوزارة تدرس السماح للأفراد والمؤسسات الخيرية بطباعة المصحف لأول مرة، مشددا في نفس الوقت على منع طباعة المصحف من قبل أي جهات تجارية. وكشف د . الكواري عن دراسة وزارة الأوقاف بطباعة مصحف قطر برواية "ورش" تلبية لرغبة القراء بهذه الرواية، مؤكدا أن حقوق ملكية المصحف ممكنة للجهات العربية والإسلامية الدولية وفقا لشروط الأوقاف.وأضاف أن هناك توجها لتوزيع نسخ القرآن بالطبعة القطرية عبر سفاراتنا في الخارج، وفيما يلي تفاصيل الحوار. عبيدة البنكي كاتب مصحف قطر طباعة مصحف قطر ما هي آخر الخطوات الجارية بشأن طباعة مصحف قطر؟ نحن ما زلنا في الطبعة الثالثة، وهي آخر طبعة له، والأسبوع الماضي تسلمنا شحنة جديدة من الطباعة المصححة وانتهينا من الطبع ومن التدقيق والمراجعة والفرز، ومن الطبيعي في العمل الطباعي أن تكون هناك نسخا فيها أخطاء مطبعية ويتم إرجاعها للمطبعة من أجل التصحيح، أما النسخ الغير قابلة للتصحيح فتتم طباعتها مرة أخرى.ونسبة الخطأ في الطبعة الثالثة الأخيرة، والتي استوجبت طباعة جديدة قليلة جدا لا تتجاوز الـ 7 بالمائة، ويمكن أقل من ذلك، بما يعادل 45 ألف إلى 50 ألف نسخة من مجموع 672 ألف نسخة، وتعتبر نسبة ممتازة، إذ تتجاوز الأخطاء أحيانا نسبة الـ 15%.وتضمنت الطبعة الثالثة 4 قياسات رئيسية: أولها حجم الجيب وحجم الكف 10 سم في 14 سم والحجم الوسط وهو 14 سم في 20 سم، وهو الأكثر تداولا والكمية الأكبر من هذا الحجم منه وتعادل 450 ألف نسخة، إضافة إلى الحجم الأكبر وهو 20 سم في 28 سم وتمت طباعة 80 ألف نسخة منه.كما تضمنت الطبعة الثالثة لمصحف قطر قياسين من الحجم الكبير (vip) بقياس 30 سم في 34 سم، وهي للتوزيعات الخاصة، وتكون مجهزة في صندوق وتم منها طباعة 1000 نسخة؛ لأنها طبعة خاصة والقياس الثاني من الطبعة الخاصة حجم 20 في 28 سم، وهو أيضا في صندوق. نظام التدقيق للمصحف متى بدأ العمل في الطبعة الثالثة من مصحف قطر؟ بدأ في رمضان 1436 هـ الموافق 2015 م واستمرت الطباعة لمدة 8 أشهر، ثم بدأت عملية التدقيق والمراجعة، وهي تحتاج إلى وقت طويل؛ لأن نظام التدقيق يتم "نسخة ..نسخة"، والتدقيق يكون على نوعين، الأول تدقيق على النص المقدس بعد الانتهاء منه يتم ختم النسخة، والتدقيق الثاني يكون على الناحية الفنية، وعند الانتهاء منها يتم وضع الختم الثاني، وبالتالي فإن أي نسخة من مصحف قطر يكون فيها ختمان تكون جاهزة للتوزيع الداخلي أو الخارجي للأفراد أو المساجد.ومنذ ثلاثة أشهر أرسلنا إلى تركيا آخر كمية للتصحيح ولإعادة الطباعة ووصلت الكمية الأسبوع الماضي، وهي بين 45 ألف إلى 50 ألف نسخة كما تمت الإشارة.شهر رمضانماذا بشأن توزيع مصحف قطر خلال رمضان المقبل؟بالنسبة للتوزيع فإن إدارة الشؤون الإسلامية بالوزارة هي التي توزع حسب الخطة المحددة للتوزيع الداخلي والخارجي، وأعتقد أن خطة التوزيع واضحة، إذ أن الأولوية لمساجد الدولة وخاصة المساجد الجديدة، ومن ثم التوزيع على مؤسسات الدولة التي تطلب كميات من مصحف قطر لموظفيها خلال شهر رمضان الفضيل، كما يتم توزيع فردي لمصحف قطر خلال رمضان من خلال منافذ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجانب التوزيع الخارجي. آلية التوزيع في الخارج ماذا عن آلية توزيع مصحف قطر في الخارج؟وبالنسبة للتوزيع الخارجي هذه المرة، هناك تنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الخارجية، بحيث ترسل هذه الأخيرة مصحف قطر إلى سفاراتنا في الخارج وتتولى التوزيع والإهداء بالخارج.مصحف قطر صار هوية تمثل قطر الدولة، فهل يمكن نقل حقوق الملكية إلى طرف آخر خارجي من الدول الإسلامية لطباعته وتداوله؟حقوق الملكية مسألة أساسية وحق قانوني لكون أن مصحف قطر يمثل هوية الدولة ورمزا من رموزها، فحقوق الملكية حق للدولة التي تمثلها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ففي حالة رغبة أي جهة غير تجارية في طباعة المصحف محليا، هناك إجراء معين لا بد أن يتم ويتمثل الإجراء في عرض الطلب على الجهة القانوينة في الوزارة لاتخاذ القرار، وأتصور من حيث المبدأ صار الأمر مألوفا أن تأذن بطبعة معينة لجهة معينة في إطار التعاون من خلال الجهة الرسمية، ولا يمكن لجهة تجارية أن تحصل على حق الطبع.السماح لأهل الخير بالطباعةماذا لو أرادت جهات خيرية طباعة مصحف قطر لتوزيعه على المسلمين في بقاع عدة من العالم، فما هو الإجراء المطلوب؟بالنسبة للمؤسسات الخيرية، هناك فكرة مطروحة تتمثل في تهيئة مصحف قطر في فترة ما لتكون طباعته ممكنة من خلال وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبنظامها وشروطها للمتبرعين من أهل الخير، وأرى أن هناك الكثير من المؤسسات والأفراد في قطر يرغبون في طباعة مصحف قطر طباعة خيرية خاصة ليوزع على المسلمين الذين لا يجدون نسخا من القرآن الكريم، وفي الحقيقة، فقد قدمنا مشروعا في هذا الجانب لسعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومن حيث المبدأ لا توجد مشكلة في نقل ملكية الطباعة إذا كانت التعاون مع جهات رسمية؛ لأن ذلك يعزز علاقات التعاون بين قطر والجهات الرسمية في الدول العربية والإسلامية.دار مصحف إفريقيا بحكم شراكتكم في دار مصحف إفريقيا في السودان، ألا توجد فكرة لطباعة مصحف قطر في هذه الدار تخصص للمسلمين في إفريقيا؟فعلا نتشرف بعضويتنا في مجلس أمناء دار مصحف أفريقيا بالسودان وكان لدينا مشروع لطباعة مصحف قطر لمسلمي إفريقيا، وبالفعل تسلمنا من الدار نماذج من مصحف قطر مطبوعة في السودان ونتمنى أن ينفذ المشروع في هذه الدار أو في غيرها، ومعروف أن دار مصحف إفريقيا من المؤسسات التي أنشئت لطباعة المصحف لإفريقيا وحاجة مسلمي القارة لكتاب الله غير خافية، وعليه مبدأ طبع مصحف قطر إلى إفريقيا قائم. نسخة إلكترونية ماذا بشأن توفير نسخة إلكترونية من مصحف قطر، بحيث يتم تحميلها على الهاتف الجوال، إذ الكثير من الناس صاروا يقرأون القرآن من خلاله؟ النسخة الإلكترونية لمصحف قطر متوافرة على موقع الشبكة الإسلامية "إسلام ويب" التابعة لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بالوزارة يمكن لزوار الموقع الاستفادة منه وتحميله. طباعة المصحف برواية "ورش" المعروف أن مصحف قطر برواية حفص عن عاصم، فهل تفكرون في طباعة المصحف برواية أخرى؟ندرس فكرة طباعة مصحف قطر برواية ورش، والآن نعمل في نموذج لتحويل القراءة من رواية حفص عن عاصم إلى ورش، وهذه القراءة منتشرة في بلاد المغرب وبعض البلاد الإفريقية، ونأمل أن تجد الفكرة القبول، وهذا يحتم زيادة الطبعة الجديدة، بل ستكون طبعة منفصلة تماما. صفحة من الطبعة الحالية وبجوارها نسخ من مصحف قطر إهداء 7 آلاف نسخة للجمعية السوريةهل تتوجه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الدخول في الطبعة الرابعة من مصحف قطر؟ طبعات مصحف قطر لن تتوقف، فهو مصحف الدولة وبرعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، والآن نعمل على الإعداد للطبعة الرابعة كمشروع متكامل لطلب الدعم. هل ستكون الطبعة الرابعة مشابهة للطبعات الماضية أم مختلفة؟ الطبعة الحالية التي تتداول هي النسخة التي كتبها الخطاط عبيدة البنكي، وهي نفس النسخة التي سوف تطبع. ومن الأشياء الجديدة في الطبعة الثالثة الجارية، هو إهداء 7 آلاف نسخة للجمعية السورية الخيرية للقرآن الكريم وتتبع للجالية السورية لتوزيعها على السوريين في الداخل وفي الخارج، وقد أهديت لهم قبل ثلاثة أشهر، كما تم إهداء نفس الكمية إلى المركز الإسلامي في هولندا.

5737

| 26 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
د. عبدالله سليمان لـ"الشرق": المقاومة الوطنية العراقية تعود للظهور باستراتيجية ميدانية جديدة

د. عبدالله سليمان الناطق الرسمي لكتائب ثورة العشرين في الذكرى 14 لاحتلال العراق: الاحتلال لم يحقق أهدافه والمقاومة أثقلته بالخسائر المادية والمعنوية المقاومة تستهدف كل الأهداف المشروعة للاحتلال الأمريكي الإيراني لدينا مشروع متكامل في مواجهة أساليب الاحتلال المتعددة شكّلنا رأس الحربة في ثورة العشائر منطلقين من المساجد والمحاضن الشعبية تركنا الساحة لتنظيم داعش بعد أن رفض أي سلاح غير سلاحه طبيعة المعركة فرضت علينا تعدد الرايات وهو ما ضمن لنا البقاء السنين الماضية هناك تفاهمات سياسية وعسكرية ميدانية للأمريكان مع الإيرانيين نشترك مع جميع فصائل المقاومة في استراتيجية إخراج الاحتلال كتائب العشرين ما زالت تحافظ على هيكليتها ومكاتبها العسكرية العملية السياسية فاشلة باعتراف أصحابها ولا حلّ إلا بعملية بديلة المشاركون في العملية السياسية يحرصون على الحفاظ على مصالحهم الشخصية احتلال العراق كان البداية لتمزق المنطقة وتقسيمها انطلقت المقاومة العراقية منذ اليوم الأول لاحتلال العراق، وكانت أولى هجماتها عقب سقوط بغداد، ثم توالت عملياتها ضد الاحتلال الأمريكي تحت راية المقاومة الوطنية، إلا أنها تراجعت عن القيام بعمليات في الفترة الماضية "ما يقارب السنتين"، رغم أنها شكلت المجلس العسكري العام لثوار العراق. تراجع المقاومة وصعود تنظيم داعش وسبقه القاعدة أثار الكثير من التساؤلات عن حقيقة وجودها، وسر اختفائها طيلة هذه المدة؟ في الذكرى الـ14 لاحتلال العراق، حاورت "الشرق" الدكتور عبدالله سليمان الناطق الرسمي لكتائب ثورة العشرين، للإجابة عن التساؤلات المفتوحة في الساحة العراقية، حيث أكد سليمان أن المقاومة الوطنية العراقية ستعود للظهور باستراتيجية ميدانية جديدة، لافتاً إلى أن المقاومة لم تنته كما قد يتوهم البعض، وأنها موجودة وتتوزع جغرافياً في عدد من المحافظات. وقال: إن المقاومة هي التي طردت الأجهزة الحكومية التابعة للمالكي والميليشيات المتحالفة معها من الأنبار وديالى وصلاح الدين وحزام بغداد وكركوك، لكنها تراجعت مع انفراد تنظيم داعش بالساحة ورفضه لوجود أي راية أخرى، وفيما يلي نص الحوار: * بعد مرور 14 عاماً على الاحتلال الأمريكي للعراق.. كيف تنظرون لوضعه حاليا؟ **بداية نشكركم على الاستضافة لتسليط الضوء على حقائق مغيبة من الواقع العراقي، فالعراق منذ الاحتلال حتى اليوم ينتقل من سيئ إلى أسوأ في شتى المجالات، فأربعة عشر عاما من الاحتلال الأمريكي للعراق حصدت ملايين الأرواح من الأبرياء ومعها ملايين الأرامل وأضعافهم من اليتامى، وهجّرت ملايين النازحين داخل العراق والمهجرين خارج البلاد، فضلا عن تدمير مدن عدة وقرى كثيرة، وسلب ونهب في شتى قطاعات البلاد، فالعراق اليوم - بسبب الاحتلال ومشاريعه - من أفسد البلدان وأكثرها فقداناً للأمان. لكن رغم ذلك نعتقد أن مشروع الاحتلال لم يحقق جميع أهدافه، وتعرقلت بعض مراحله وفشل كثير من مخططاته، ونحمد الله أن فصائل المقاومة العراقية كانت السبب وراء ذلك الفشل للاحتلال، وهي التي أثقلت الاحتلال بالخسائر المادية والمعنوية. موقع المقاومة * ما موقع المقاومة العراقية الآن من الخريطة العراقية؟ **المقاومة العراقية لم تنته كما قد يتوهم بعضهم، فهي موجودة وتتوزع جغرافياً في عدد من المحافظات، ومن أهمها الوسط وغرب العراق وشماله، وهي موجودة في جميع المدن والقرى التي كان حضور المقاومة فيها قويًا في بدايات الاحتلال وسنواته التالية، فجميع الأحداث الماضية والحروب والدمار لم تؤثر بالكلية على وجود المقاومة وكياناتها. * هل المواجهة مع داعش جعلتكم تتراجعون الى الوراء وتكتفون بالمراقبة؟ ** فصائل المقاومة هي التي شكلت رأس الحربة في ثورة العشائر، واستطاعوا أن يطردوا الأجهزة الحكومية في زمن المالكي والميليشيات المتحالفة معها من محافظة الأنبار وديالى وصلاح الدين وحزام بغداد وأجزاء كبيرة من كركوك. وهي التي شكلت ما عرف وقتها بـ (المجلس العسكري العام لثوار العراق)، وكانت عموده الرئيس، ولكن حين ظهر تنظيم داعش وتفرد بالساحة ورفض أي راية أخرى؛ بل رفض أي سلاح آخر غير سلاحه، اضطرت الفصائل إلى ترك الساحة مجبرة في العديد من الجبهات. * تحت أي لواء تنضوي المقاومة وما هدفها الرئيسي؟ ** فرضت طبيعة المعركة على المقاومة أن تتعدد راياتها وتشكيلاتها التنظيمية، وهذا أمّن لها ديمومة بقائها ووجودها طوال السنين الماضية، فضلا عن التنوع في المدارس الفكرية، وهو تنوع كان في حدوده المعقولة ولم يتوسع كثيراً مقارنة بحالات أخرى قريبة أو بعيدة، وقد مرّت تجارب عدة استطاعت فيها المقاومة الاجتماع تحت عناوين جامعة وجبهوية قليلة العدد، ويمكن إعادة هذه التجربة عند توافر الظروف المناسبة، ولعل تجربة المجلس العسكري الذي شكل في عام 2013 وانحل بعد انتفاء الحاجة منه؛ خير شاهد على ذلك، حيث جمع تحت رايته 7 فصائل. *هل الاحتلال الأمريكي الهدف الرئيسي للمقاومة أم الإيراني أيضا؟ **نحن نعتقد أن الاحتلال الأمريكي والإيراني وجهان لعملة واحدة، فكلاهما يشترك في مشروع واحد وهو احتلال العراق، نعم توجد بعض التفاصيل التي يختلفان عليها؛ لكن من حيث الجملة هما متفقان وبينهما تفاهمات سياسية وعسكرية ميدانية، وخير دليل اشتراكهما الآن في الحرب ضد مدننا وأبناء شعبنا. * نريد أن نعرف القارئ ما هي المقاومة العراقية وكتائب العشرين ومن قائدها وأهدافها وأماكن تموضعها ؟ ** المقاومة حركة تحرر انطلقت من المساجد والمحاضن الشعبية؛ للقيام بواجبها الشرعي والوطني، من منطلق أنها حق مشروع حثنا عليه الشرع الحنيف وكفله المنطق البشري بما فيه القوانين الوضعية، التي أعطت الشعوب التي تتعرض للاحتلال حق الدفاع عن نفسها. وقد نشأت المقاومة عقب الاحتلال بمجموعات صغيرة في أماكن متفرقة، ثم ما لبثت أن تطورت وتوسعت، وهي على تعدد فصائلها إلا أنها تشترك في الغالب الأعم في استراتيجية واحدة وهي إخراج الاحتلال الأمريكي ومن معه من العراق، ثم بناء مشروع سياسي عراقي خالص. وكتائب ثورة العشرين إحدى تلك الفصائل التي تأسست عقب الاحتلال مباشرة، وسرعان ما تطورت وامتدت كتائبها لتنتشر من بغداد العاصمة إلى جنوبها وشمالها، وإلى الأنبار غربا وديالى شرقا وصلاح الدين وكركوك ونينوى شمالا، ولها تاريخها المقاوم المعروف، فهي من أقدم الفصائل انطلاقاً بعد الاحتلال، وستحتفل قريبا بذكرى تأسيسها الرابعة عشرة، وقد نشطت تحت مسمى حركة المقاومة الإسلامية - كتائب ثورة العشرين في بادئ أمرها، ثم غلب عليها اسم (الكتائب)، ومازالت حتى اللحظة محافظة على هيكليتها العامة ومكاتبها العسكرية والسياسية والإعلامية، والأذرع المساندة لها، لاسيما الجهد المدني المتعلق بالإغاثة وتوابعها. * أيضا أريد معرفة استراتيجيتكم في المرحلة المقبلة؟ **استراتيجيتنا ثابتة وهي تحرير العراق وإنهاء الاحتلال وإزالة جميع آثاره، واستعادة العراقيين لأمنهم واستقرارهم، واستعادة العراق لمكانته في المنطقة، ولم تتغير هذه الاستراتيجية، لكن من حيث التكتيك فلكل مرحلة متطلباتها، وفي المنظور القريب سنعمل على الانتقال من مرحلة الإعداد وإعادة التنظيم إلى الظهور الميداني واستهداف كل الأهداف المشروعة سواء كانت احتلالا أمريكيا أم إيرانيا، أما إعلاميا وسياسيا ومدنيا فعلينا واجبات ثقيلة في مداواة جراح الناس وإعادة الأمل في نفوس الكثير ممن فقدوه أو كادوا، كما نحتاج إلى جهد كبير لإعادة التنسيق بين الفصائل بعد مدة طويلة من الغياب الميداني الاضطراري. * ماذا بعد رحيل الاحتلال.. هل تملكون مشروعا وطنيا لإعادة العراق إلى حاضنته العربية والإسلامية ؟ ** للأسف يتوهم كثيرون بأن (المقاومة) محصورة في حمل السلاح فقط، ونحن نقول إننا مشروع متكامل في مواجهة مشروع احتلال متعدد الأساليب، وبالتأكيد الجانب العسكري هو الركيزة الأساسية للمقاومة لكنه ليس الوحيد، ومن هنا فإننا إذ نقاوم الاحتلال الأمريكي ونواجه مشروعه عسكريا؛ فإننا أيضا نواجهه سياسيا واقتصاديا وإعلاميا، وعليه فإن البديل لمشروعه السياسي الذي يريد منه تثبيت الاحتلال؛ سيكون مشروعا وطنيا، وقد سبق وأعلنا عنه في مطلع عام (2012) بعد إعلان الاحتلال عن سحب اكثر قواته في نهاية عام (2011)، بالتعاون مع إخواننا في جبهة (الجهاد والتغيير)، وتضمن برنامجًا تنفيذيًا لما يمكن أن يعمل لأجل العراق بعد التحرير، ومن أهم مبادئه عدم تفرد جهة بإعلانه ولا الوصاية على تنفيذه، فهو مشروع وطني تشترك فيه جميع القوى العراقية المخلصة، التي لم تلوث نفسها بمساندة الاحتلال ولم تكن جزءاً من مشاريعه. * كيف تنظرون لبعض المشاريع السياسية التي تهدف لإجراء إصلاحات في بنية الدولة مع إبقاء الوضع على ما هو عليه؟ ** لقد وصلت العملية السياسية الحالية إلى طريق مسدود، وفشلها يعترف به أصحابها، لكنهم رغم هذا الاعتراف؛ متمسكون بها والسبب هو الحرص على البقاء فيها ما أمكن؛ نظرًا للوضع الذي تتيحه لمن هو فيها، من منافع على حساب العراق والعراقيين، ونحن إذ شخصنا هذه الحالة منذ البداية فإننا نزداد اليوم قناعة بوجوب إزالتها كأثر من آثار الاحتلال الأمريكي الإيراني، ونؤمن بأن جميع ما حلّ بالعراقيين من كوارث كان من نتائج هذه العملية السياسية أو تمّ تحت مظلتها. * ما رأيكم في دعوات شيعية عراقية تطالب بتغيير الحكومة وتحرير العراق من النفوذ الإيراني؟ ** جميع الذين دخلوا في العملية السياسية يحرصون على مصالحهم الشخصية والحزبية على حساب الوطن، وأي تصريحات منهم نجدها تنحصر في إطار (إصلاح العملية السياسية) ويعنون ذلك الإبقاء على الهيكل العام وتغيير بعض المفردات بما يتناسب مع مصالحهم، وأي تصعيد في نبرة الخطاب نجدها دائما تتزامن مع مرحلة انتخابية جديدة، فالإصلاح الذي يقصدونه هو تحسين مواقعهم في مواجهة منافسيهم داخل هذه العملية السياسية. فصائل المقاومة العراقية * شكك بعض المحللين بالبيان المشترك الذي نشر باسم عدد من فصائل المقاومة العراقية قبل أيام وكنتم أحد الموقعين عليه.. فما حقيقته؟ ** نعم لقد أصدرنا بيانا مشتركا مع عدد من فصائل المقاومة العراقية، وكان هدفنا من البيان إثبات وجودنا ردا على الذين يقولون بانتهاء عهد المقاومة العراقية، ولبيان سبب عدم ظهور عمليات عسكرية نوعية في السنتين الأخيرتين، وبينا الظروف القاهرة التي أجبرتنا على هذا الخيار، وأردنا من البيان أيضا تحذير بعض الأطراف التي تتاجر للأسف باسم المقاومة وتاريخها لتحقيق مكاسب دنيوية. * بعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض خرجت بعض التصريحات الأمريكية تطالب إيران بتقليل نفوذها في العراق وتحجيم دورها.. برأيكم الإدارة الأمريكية جادة في إجبار إيران على الانسحاب من العراق؟ ** ربما أشرنا فيما سبق إلى أن التحالف الأمريكي الإيراني هو تحالف استراتيجي ولا سيما في ما يتعلق بالعراق، وكل من الطرفين يحقق أهدافه بمساعدة الآخر، ولولا هذا التحالف والتعاون لما استطاع أحد منهما تحقيق ما وصلا إليه، وعليه فلا نتوقع أن يضحي أحدهما بهذا التحالف ويخسر الآخر فيما يتعلق بالملف العراقي، أما الخلافات الأخرى بينهما فالطرفان فيمكنهما التوصل فيها إلى حلول، ومنذ سنوات طويلة ونحن نشاهد هذا التناقض بين الأقوال والأعمال؛ فإعلاميا وسياسيا نشهد شحنا وتوترا؛ بينما على الأرض نجد تعاونا وثيقا. الموقف من سوريا واليمن * أخيراً.. ما موقفكم مما يحدث في سوريا واليمن؟ ** لقد حذرنا في السنوات الأولى من الاحتلال الأمريكي للعراق من أن ما حدث من احتلال العراق إنما هو مقدمة لتنفيذ مشروع تمزيق المنطقة جميعا، وبالفعل هذا ما حدث بعد سنوات حين عمّت الفوضى جميع المنطقة بعد الضوء الأخضر الأمريكي لإيران بالتمدد وتنفيذ مشروعها في سوريا واليمن بعد العراق، وقد ذكرنا في بيانات سابقة هذا الأمر بكل وضوح، ودعونا بقية البلاد العربية والإسلامية إلى اتخاذ موقف حاسم لمواجهة التمدد الإيراني، فالمشروع واحد، والشعوب التي تواجه هذا المشروع تنطلق من منظور واحد.

2062

| 25 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
رئيسة كرواتيا لـ"الشرق": دور قطر محوري في حل النزاعات الإقليمية والدولية

كرواتيا تعتبر قطر محوراً رئيسياً في الخليج أهنئ القيادة والشعب القطري بالإفراج عن المختطفين في العراق مستعدون للتعاون مع الدوحة في حل مشكلات شرق أوروبا أبوابنا مفتوحة أمام الاستثمارات القطرية في كرواتيا قطر فاعلة في مجال حوار الحضارات والأديان وقعنا مذكرات تفاهم حول غرف التجارة في البلدين وحماية البيئة لا يوجد اضطهاد أو تمييز ضد المسلمين في كرواتيا رئيسة كرواتيا في حوارها مع الشرق أشادت فخامة كوليندا غرابار كيتاروفيتش، رئيسة جمهورية كرواتيا، بدور قطر في التوسط لحل النزاعات الإقليمية والدولية، مؤكدة أن هذا الدور محوري وقوي. وقالت كيتاروفيتش في حوار مع الشرق إن بلادها تتطلع للتعاون مع الدوحة في حل بعض مشكلات شرق أوروبا، مبدية سعادتها البالغة بحفاوة الاستقبال على كافة المستويات، وبما تحققه قطر من تقدم ونهضة في كافة المجالات. وأوضحت رئيسة كرواتيا أن بلادها تعتبر قطر محورا مهما في منطقة الخليج، منوهة بأن الدوحة فاعلة في مجال حوار الحضارات والأديان، وشددت على أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية في بلادها أمام المستثمرين ورجال الأعمال القطريين، منبهة إلى أن زيارتها شهدت التوقيع على مذكرتي تفاهم الأولى بين غرفتي التجارة في البلدين، والثانية حول الحماية البيئية.. وإلى مزيد من التفاصيل: * فخامة الرئيسة اسمحي لنا أن نبدأ بزيارتك الحالية إلى الدوحة .. في هذا الإطار كيف ترون العلاقات القطرية – الكرواتية؟ في الحقيقة العلاقات بين قطر وكرواتيا جيدة وآخذة في النمو والتوسع على كافة المستويات، وكرواتيا تعتبر قطر محورا رئيسيا هنا في منطقة الخليج، ونحن في كرواتيا مهتمون للغاية بتوسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وكذا التنسيق فيما يخص ملفات المنطقة، والقضايا ذات الصبغة الدولية، وكذلك نحن مهتمون بتوسيع العلاقات الاقتصادية بشكل خاص، حيث إن هناك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية بين الدولتين، ولكننا نطمح الى زيادة تلك الاتفاقيات خاصة في المجال التجاري والاستثمارات، وأن يتم التوقيع على اتفاقيات أخرى في المستقبل القريب، كما أنني أود أن أركز على رغبتنا في زيادة الاستثمارات القطرية في كرواتيا، وألفت الانتباه أيضا إلى أن العديد من رجال الأعمال الكرواتيين يعملون هنا في قطر، وهذه العلاقات السياسية الجيدة نريد أن تتبعها زيادة في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات والثقافة، وغيرها من المجالات. * خلال زيارتك الحالية إلى الدوحة.. كيف تقيمون التطور والنهضة في قطر؟ أنا سعيدة بما أراه من تقدم ونهضة في قطر، وكذلك سعيدة للغاية بحفاوة الاستقبال التي وجدتها أثناء الزيارة من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وسمو الأمير الوالد، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وسمو الشيخة موزا، وأيضا من قبل معالي رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، وكافة الوزراء المعنيين، علاوة على أنني فرحة جدا بالإفراج عن المختطفين القطريين في العراق، وهي الخطوة التي تزامنت مع بداية زيارتي للدوحة، وهنا أتوجه بالتهنئة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وإلى الحكومة والشعب القطري، على تأمين حياة هؤلاء المختطفين، والعمل الدؤوب من أجل الإفراج عنهم. والحقيقة أنا مسرورة بالمباحثات التي أجريتها هنا في الدوحة لأنها سوف تساعد في تعميق العلاقات والشراكة بين قطر وكرواتيا. اتفاقيات جديدة * هل هناك اتفاقيات جديدة بين الدولتين تم التوقيع عليها خلال الزيارة؟ نعم بكل تأكيد. تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين غرفتي التجارة في كل من قطر وكرواتيا، وكذلك مذكرة تفاهم خاصة بحماية البيئة. علاوة على توقيع اتفاقية أخرى خاصة بين الشركات الخاصة. وكل ذلك يضاف إلى 15 اتفاقية أخرى سابقة، ونحن من جانبنا نتطلع إلى زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في أقرب وقت ممكن إلى كرواتيا، فبإمكان تلك العلاقات أن تستمر على أعلى وأقوى مستوياتها في المراحل المقبلة، بما يخدم مصالح الشعبين والدولتين. * وماذا عن التعاون في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي من قطر؟ هذا القطاع مهم جدا، وبه العديد من الأوجه، وأنا من جانبي تحدث في المنتدى الاقتصادي عن إمكانية افتتاح محطات استقبال للغاز الطبيعي، ولكننا في هذا الإطار يجب النظر أيضا إلى الصورة بشكل أوسع، من خلال بناء محطات للغاز، والبنية التحتية الخاصة بالطاقة. والحقيقة أنني واحدة من المبادرين في هذا الأمر، والداعمين لهذه المبادرة، بحيث يجب إحداث نوع من الاتصال بين دول المنطقة في هذا المجال والبنية التحتية الخاصة به، وكذلك سبل الاتصال فيما بين تلك الدول. إن بناء محطة استقبال للغاز الطبيعي في جزيرة كيلك في كرواتيا، يمكنها أن تتصل بالمحطات الأخرى في بولندا ولتوانيا، وكرواتيا والمجر، وغيرها من محطات دول المنطقة، وكل تلك المحطات يمكنها بسهولة استقبال الغاز القطري، الذي سيتم توزيعه إلى داخل أوروبا. الاستثمارات القطرية * هل توجد استثمارات قطرية في كرواتيا؟ للأسف ليس لدينا استثمارات قطرية كبيرة في كرواتيا. والاستثمارات بطبيعة الحال لها دلالة كبيرة في إطار العلاقات الثنائية بين الدولتين، ولهذا فأنا أدعو المستثمرين القطريين إلى القدوم لكرواتيا والاستثمار فيها على أوسع نطاق، ونحن نفنح أبوابنا أمام تلك الاستثمارات. * ما أبرز القطاعات التي يمكن للمستثمرين القطريين الدخول فيها؟ يوجد لدينا العديد من قطاعات الاستثمار، ومنها قطاع الطاقة، والسياحة، وبشكل خاص في السياحة الصحية. فكرواتيا متميزة في هذا المجال، لأنها تتمتع بطقس جيد، وفرص متنوعة، علاوة على أنها بلد متطور جدا، وبه المصادر الطبيعية الغنية، يضاف إلى ذلك، هناك الكثير من التسهيلات. وهذا القطاع السياحي بشكل عام متميز في بلادنا. وبالتالي فإن أي استثمارات ستوجه في هذا المجال وغيره من المجالات الأخرى ستكون مضمونة النتائج والعوائد. السياحة * هل لديكم خطط معينة لجذب السائحين القطريين والخليجيين بشكل عام؟ نعم.. نحن من جانبنا نقوم بذلك، حيث لدينا وزارة السياحة التي تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات في هذا القطاع المهم، وهناك خطط ومشاريع سياحية عديدة يمكن للسائح الخليجي ان يستفيد بها. * وماذا عن التعاون والتدريب الأمني الدفاعي بين الدولتين؟ يوجد بعض التعاون مع قطر في المجال الأمني، وقد زار وزير الدفاع القطري كرواتيا العام الماضي، وهناك بعض اللقاءات والتشاور في المجال الأمني بين الدولتين، ونحن في حاجة إلى زيادة هذا التعاون في المستقبل، إلى جانب مجالات أخرى عديدة. حوار الأديان والحضارات * منذ أربع سنوات افتتحت قطر مركزا إسلاميا ضخما في كرواتيا.. في هذا الإطار كيف تقيمون دور الدوحة في حوار الأديان والحضارات؟ قطر بلا شك فاعلة في مجال حوار الحضارات والأديان، وفي العام الماضي احتفلت كرواتيا بمرور 100 عام على الاعتراف الرسمي بالإسلام كديانة موجودة بالبلاد، والمجتمع الإسلامي في كرواتيا متجانس تماما، ولا يوجد اضطهاد أو تمييز ضد أي من المسلمين هناك، والحقيقة أنا لا يمكنني أن أتصور المجتمع الكرواتي بدون الإسلام والمسلمين، ورغم أن أعداد المسلمين ليست كثيرة في كرواتيا، فإنهم يسهمون مساهمات كبيرة في المجتمع، ويترجمون التنوع الثقافي والحضاري والديني الموجود في البلاد، ومفتى المسلمين في كرواتيا كان هنا في زيارة للدوحة، ويقوم بعمل دولي مميز، ونحن فخورون به كونه يترجم التسامح والتنوع الثقافي في مجتمعنا، ان التعاون الثقافي مهم، لأنه يزيل أية صورة سلبية عن الثقافات والحضارات الأخرى. * سؤالنا الأخير .. كيف تقيمون دور قطر في مجال الوساطة وحل النزاعات الإقليمية والدولية؟ دور قطر في التوسط من أجل حل النزاعات الإقليمية والدولية مهم ومحوري. ونحن مستعدون للتعاون مع الدوحة في هذا المجال لحل بعض المشكلات في شرق أوروبا، وأنا آمل في استمرار هذا التعاون في إحلال السلام ورفض الحروب والنزاعات والتوصل لحلول سلمية لمختلف المشكلات.

1462

| 24 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
عبود الزمر للشرق: مبادرتنا جاهزة لحل أزمة سيناء ونطالب بوقف العمليات المسلحة من الغد

عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية.. نطالب بوقف العمليات المسلحة بدءاً من الغد فيديو قتل المدنيين السيناويين يكشف أن القتل خارج القانون بات مباحاً حالة الطوارئ ترسم صورة لمصر في الخارج بأنها غير آمنة أراهن على وساطة إقليمية تضح الدماء في عروق المصالحة الوطنية الأزهر لم يقصر في نشر التسامح.. والنظام مسؤول عن تراجع الاعتدال الجماعة الإسلامية متمسكة بمبادرة وقف العنف وحريصة على مصلحة الوطن الحركة الإسلامية تعرضت لتشويه كبير بعد سقوط تجربة الإخوان غياب العدالة والرؤية وكثرة المظالم أهم أسباب فشل النظام مشاريع النظام الضخمة زادت الوضع الاقتصادي انهياراً لا يمكن استبعاد الإخوان من المشهد وعودتهم للساحة أمر حتمي الإخوان مطالبون بتقييم تجربتهم والتشاور مع حلفائهم لوضع حل للأزمة أكد عبود الزمر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية أن النظام المصري يتعمد تأجيج الأوضاع في سيناء، لافتاً إلى أن حزب البناء والتنمية "الذراع السياسي للجماعة الإسلامية" يملك مبادرة لتهدئة الأوضاع في سيناء. واعتبر الزمر في حواره مع "الشرق" ان الفيديو المذاع مؤخراً الذى أظهر قتل جنود من الجيش لمدنيين سيناويين، أن القتل خارج القانون بات مباحاً، مشيراً إلى ضرورة أن تفرق الدولة بين أفعالها وأفعال الارهابيين، لان الفارق بين أعمال الإرهابيين والأنظمة، أن الإرهابيين يخرقون القانون وينفذون ما يعتقدونه وأما الأنظمة فمن المفترض أنها حريصة على تطبيق القانون وتكفل للمواطن محاكمة عادلة، وبالتالى لم يعد هناك أى فارق بينهما. وأكد تمسك الجماعة الإسلامية بمبادرة وقف العنف وحرصها على مصلحة الوطن برغم تعرضها والحركة الإسلامية بشكل عام لتشويه كبير خاصة بعد سقوط تجربة الإخوان. واتهم الزمر النظام بالتقصير في نشر التسامح والاعتدال وذلك بعدم تهيئة المناخ، مؤكداً أن الأزهر لم يقصر في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ونشر سماحة الإسلام ووسطيته. وإلى نص الحوار: ما تقييمك للأوضاع المصرية الحالية بعد 3 يوليو 2013؟ الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر لا تسر أحداً، خصوصا أن سياسات الدولة تسير عكس الصالح العام، والانفراد بالحكم أصبح صفة أساسية للنظام، الذى اكتفى بالتشاور مع نفسه دون النظر إلى القوى الوطنية الأخرى، وبالتالى انفض كثير من المؤيدين له، بل وأصبحوا معارضين وندموا على تأييدهم له، فهناك ملفات حولها خلافات كثيرة مثل سد النهضة وسيناء وتيران وصنافير وحقوق الإنسان والإخوان وملف ريجيني. أما على الجانب الاقتصادي فلا شك أن الأوضاع متردية والشعب يشكو نار الغلاء، وفي المقابل أقدمت الحكومة على إقامة مشروعات ضخمة ليس لها أى مردود عاجل، مثل مشروع قناة السويس والعاصمة الجديدة والنتيجة كانت امتصاص كل الإمكانات المادية. التداعيات السلبية للقرارات برأيك لماذا تغيرت لهجة النظام من التفاؤل إلى التشاؤم المفرط؟ في البداية ظن أنه قادر على النهوض بالبلاد واجتياز الأزمة، ولكنه لم يتوقع التداعيات السلبية للقرارات، وقلة إيرادات القناة وتراجع السياحة وندرة الصادرات وزيادة الواردات، وبالتالى وجد أن الحديث المتفائل لن يكون منطقياً فبدأ في توصيف الحالة الموجودة بتجرد، وأتصور أنه لم يستعمل المفاتيح الصحيحة لحل المشكلات، التى تتمثل في إعلاء كلمة الله تعالى وإقامة العدل ومقاومة الفساد ورد المظالم وإلغاء النظام الربوى المدمر للاقتصاد. هل تتفق مع القول بان النظام يفتقد الرؤية في تسيير شؤون البلاد ويحاول إعادة إنتاج نظام مبارك؟ هذا صحيح، فالنظام الحاكم يفتقد الرؤية الإستراتيجية والخيال السياسي، وغالباً ما يختار الأسوأ بين البدائل المتاحة، ولا شك أن أهداف ثورة يناير لم يتحقق منها ما يرضى طموح الشعب. كيف تنظرون للأوضاع في سيناء؟ عندما تولى النظام الحالي ازدادت رقعة الصراع، مما جعل سيناء أزمة حقيقية تحتاج لحل عاجل وشامل لوقف نزيف الدم، ونحن من جهتنا في حزب البناء والتنمية قدمنا أمس رؤية جديدة لحل الأزمة. بنود المبادرة اطلقتم مبادرة أمس الأول لتهدئة الأوضاع في سيناء.. ما بنود رؤيتكم أو المبادرة؟ بالفعل فإن حزب البناء والتنمية أطلق مبادرة لأنه يرى أنه من الضرورى تفكيك الأزمة من خلال هذه المبادرة التى ينبغى أن تمر بأربع مراحل: الأولى: إيقاف التدهور واحتواء الأزمة وتهيئة الأجواء لحلها، وهو ما يتطلب القيام بإجراءات متوازية من الاطراف الرئيسية على النحو التالي: إعلان المجموعات المسلحة بسيناء وقف العمليات اعتباراً من الغد 25/ 4/ 2017، وقيام الحكومة المصرية بوقف المداهمات والملاحقات اعتباراً من ذات التاريخ، والدعوة لإعداد مؤتمر وطنى جامع يضم القبائل السيناوية وكافة الأطراف المؤثرة للدخول في حوار مفتوح، وإيقاف الحملات الإعلامية التى تؤجج الفتنة أو تشكك في وطنية أهل سيناء ومحاسبة من يتجاوز بهذا الشأن. الثانية: الحوار من أجل تحديد المشكلات ووضع التصور لحلها وذلك من خلال إقامة المؤتمر الوطنى السالف الدعوة إليه في المرحلة السابقة ودراسة مشكلات أهل سيناء وطرق حلها والخروج بتوصيات لها صفة الإلزام لجميع الأطراف، ورفع حالة الطوارئ وتخفيف الإجراءات الأمنية المشددة مع تماسك حالة وقف العمليات المسلحة، وتخفيف حالة الاحتقان بشكل أكبر من خلال الإفراج عن غير المتورطين أو الذين ألقى القبض عليهم بطريقة عشوائية وكذلك الحالات الصحية والإنسانية، وإعادة المهجرين من أهل سيناء — مسلمين ومسحيين — إلى ديارهم. الثالثة: صياغة خطة شاملة ذات توقيتات محددة لحل المشكلات تقوم على أساس من مخرجات المؤتمر الوطنى للحوار من خلال: تحديد المشكلات وطرق حلها عن طريق الإمكانات التى يجب أن تحشد في سبيل ذلك وصياغتها في برنامج زمنى محدد، ثم الإعلان عن اسقاط التهم عن كل من يلتزم بمخرجات هذا الحوار، ووضع ميثاق شرف إعلامى تلتزم به جميع وسائل الإعلام عند تناولها لقضية سيناء، ووضع خطة للتنمية الشاملة لسيناء وتفعيل دور الأجهزة والمؤسسات المختصة بهذا الشأن. الرابعة: تنفيذ خطة معالجة الأزمة انتهاء بالمصالحة الوطنية الشاملة من خلال: تشكيل مجلس أعلى لتفكيك الأزمة والمعالجة الوطنية من شخصيات وطنية رسمية وغير رسمية على أن يشكل أهل سيناء المكون الأساس فيها، وإتمام عملية المصالحة الوطنية وطى صفحة الماضى من خلال إصدار عفو شامل، ووضع الضمانات المستقبلية لاستقرار الأوضاع في سيناء واستمرار عملية الدمج والتنمية، ثم تكوين آلية للإنذار المبكر تستهدف استشراف المشكلات والوقاية منها ومنع وقوعها. بشكل عام.. ما أهداف المبادرة؟ المبادرة تدور حول عدة ثوابت منها الحفاظ على الدولة ومؤسساتها، وتوقى ما يسعى له المتربصون من توريط هذه المؤسسات في صراعات داخلية، والعمل على انهاء الأزمة الحالية بما يتوافق مع الهدف الأسمى، وهو تقوية الجبهة الداخلية لمصر، في مواجهة الأخطار الخارجية الحالية والمستقبلية، وفق قناعة جازمة بأن سيناء جزء عزيز من الوطن، وأهلها مصريون لا يمكن تجاهلهم عند بناء مستقبل الوطن. العامل الأمني لكن الرهان حاليا من جانب الدولة يركز على العامل الأمني؟ لا ينبغى ان تقتصر المعالجة على الجانب الأمني فقط، بل يجب الرهان على حزمة من الحلول منها على سبيل المثال التنمية المجتمعية، وانهاء مشكلة التهميش لأهالي سيناء الذين كانوا محرومين من حق تملك الأراضي، وحق التعيين في الوظائف المهمة كالجيش والشرطة والقضاء، وهو ما أوردناه في مبادرتنا. هل ترى أن توقيت هذه المبادرة مناسب خصوصا بعد فيديو تورط الجيش في تصفية مواطنين مدنيين؟ لقد هالني ذلك الفيديو الذى أذيع حول تصفية بعض الأشخاص في سيناء على أيدي قوات الجيش، وتمنيت ألا يكون ذلك صحيحاً، لأن معنى ذلك أن القتل خارج القانون صار مباحاً، وبالتالى لا نستطيع أن نعيب على المسلحين الذين يقتلون الأبرياء وفقاً لتقديرهم الشخصي، فالفارق بين أعمال الإرهابيين وأعمال الأنظمة أن الإرهابيين يخرقون القانون وينفذون ما يعتقدونه، أما الأنظمة فمن المفترض أنها حريصة على تطبيق القانون وتكفل للمواطن محاكمة عادلة. حالة الطوارئ في اليوم التالي لتفجير الكنيستين أعاد النظام فرض حالة الطوارئ.. ما تقييمك لهذا التوجه؟ لاشك أن ماجرى في تفجير الكنيستين أمر بشع ومحزن لا نرضاه أبداً للأقباط، لكن المعالجة التى قررها النظام بفرض حالة الطوارئ أضرت بالوطن كله، حيث صورت مصر في الخارج على أنها مكان غير آمن، كما أثر ذلك على الدخل القومي من السياحة والاستثمار، وبالتالي يلزم رفع حالة الطوارئ فوراً لقطع الطريق على ما يريده خصوم الوطن. الحملة على الأزهر كيف تنظر للحملة السياسية والإعلامية على الأزهر؟ الأزهر لم يقصّر في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ونشر سماحة الإسلام ووسطيته واعتداله على نطاق واسع، وأرى أن عدم رضا النظام على الأزهر كان بسبب بعض المواقف الشرعية التى أعلنها الأزهر مثل رفض الطلاق الشفوي، لكن النظام يتحمل الجزء الأكبر من فشل الخطاب الإسلامى المتسامح، نظراً لعدم تهيئة المناخ، وعدم الحرص على تنقية الأجواء من الصراعات، والتسامح مع الخصوم بما يعطى الفرصة لنجاح هذا الخطاب. مآلات غياب العدالة بوجهة نظرك.. ما مآلات غياب العدالة في مصر واتساع دائرة المظالم؟ غياب العدالة وكثرة المظالم أهم أسباب فشل النظام، ويكفي دعوة المظلوم التى ليس بينها وبين الله حجاب، لكننى أعتقد أن النظام سيقلل الأيام القادمة من استهداف معارضيه ومن إحالة القضايا للمحاكم، وأتوقع أن تحل محكمة النقض الكثير من النزاعات القضائية في درجاته الأخيرة، لكون معظم القضايا خالية من الأدلة الحقيقية، لكن في المقابل سيستمر النظام في إعلانه الحرب على الإرهاب على المستوى الدولى مستغلاً وصول ترامب إلى الحكم. تشويه الحركة الإسلامية بصفتك أحد قيادات الحركة الإسلامية المصرية.. هل تعتقد أنها توارت عن المشهد أو تراها قادرة على العودة؟ الحركة الإسلامية تعرضت لتشويه كبير خاصة بعد سقوط تجربة الإخوان، والتى كانت أحد تطبيقات الحركة الإسلامية، مع العلم أن هناك تطبيقات اخرى لم تختبر بعد، إلا أن الهجمة شملت الجميع، لكن ما زالت الحركة الإسلامية تتمتع بشعبية كبيرة خاصة أن النظام الحالى قد أعطى المبرر لكثير من الناس أن تتمنى عودتها للحكم، كما أن العديد من أنصار 7/3 قد عادوا وشعروا أن موقفهم لم يكن صواباً. التمسك بمبادرة وقف العنف تتعرض الجماعة الإسلامية في الفترة الأخيرة لحملة إعلامية عبر ترديد مزاعم بعودتها للعنف ومخالفتها للمبادرة.. هل ترى هذه الحملة بداية لتصعيد رسمى ضدها؟ أعتقد أن الحملة لا تقف خلفها الدولة، لأنه من صالحها أن تكون هناك مساحة حريات للمعارضة الملتزمة بالخط السلمي، وهذا ما يؤديه حزب البناء والتنمية بامتياز، ولكننى أرى أن خصوم التيار الإسلامى بشكل عام يكرهون النجاح الذى يحققه الحزب، من خلال مواقفه الصريحة الواضحة وتقديمه لمصلحة الوطن على المصلحة الخاصة، واهتمامه بحماية المجتمع من الفكر التكفيرى والهدام، ومحافظته الدائمة على مؤسسات الدولة وعلى النسيج الوطنى الواحد.

2805

| 23 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
عائشة الكواري لـ"الشرق": "روزا".. دار نشر عربية برؤية قطرية

نسعى لاستقطاب الكُتاب ودعم المواهب القطرية نعتمد معايير للنشر تتفق وتوجهات المجتمع لا نخشى صعود دور نشر جديدة.. ونترقب منافستها أسعى لتدشين الدار منذ 3 أعوام حتى تكللت جهودي بالنجاح مع انطلاقة دار روزا للنشر، لمؤسستها الكاتبة عائشة الكواري، الخبير الثقافي، تكون هذه الدار هي أولى المبادرات التي وافق سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، على دعمها خلال ملتقى الكتاب القطريين بمعرض الدوحة للكتاب، قبيل نهاية العام الماضي. في حديثها لـ"الشرق" لا تخشى الكواري من منافسة الدور الأخرى المرتقب تدشينها لاحقًا. بل تؤكد ترقبها للمنافسة. معتبرةً أن تأسيسها لدار روزا للنشر ستحقق نقلة نوعية للكُتاب القطريين، وبالشكل الذي يدعم المواهب فيما بينهم. *ما هي النقلة النوعية التي يمكن أن تقدمها الدار الجديدة للكُتاب القطريين؟ ** بالمؤكد، الدار ستكون نقلة نوعية للكُتاب القطريين، إذ للنشر دور مهم في التأكيد على أهمية حضور القراءة، والتوجه نحو الكِتاب، وتشجيع الإقبال عليه، انطلاقًا من حرصنا على دعم الكُتاب والمواهب القطرية خصوصًا، وهو ما يسهم في إثراء المكتبة القطرية والعربية، كون الدار عربية التوجه برؤية قطرية. وكما هو معلوم، فإننا كنا نفتقر في قطر لدور نشر تشجع الكُتاب، وتعمل على دعمهم، ما يجعل بالكُتاب القطريين التفكير في نشر أعمالهم وتوثيقها خارج قطر. ولكننا اليوم مع تأسيس دار روزا للنشر، فإننا نكون بذلك قد قمنا بالتيسير على المؤلفين في قطر، باختيار الدار التي تمثلهم، لتكون وجهتهم. كل ذلك، سوف يجعل من الدار الجديدة، بمثابة نقلة نوعية حقيقية، كونها أول دار نشر خاصة في قطر، بالمعنى الحقيقي، الذي تتوجه به إلى الكُتاب، ولذلك أستبشر خيرًا بتأسيس هذه الدار، على نحو ما تعكسه ردود الفعل التي وصلتني من قِبل مؤسسات ثقافية، علاوة على الكُتاب أنفسهم. معايير النشر *ما هي المعايير التي ستعتمدون عليها في اختيار موضوعات الكتب التي سيتم نشرها؟ **شروط النشر في الدار، تعتمد على رؤية الدار عبر لجنة القراءة الخاصة لها، وما يتوافق مع نشاطها. ومن هذه الشروط، أن يكون العمل باللغة العربية، وأن لا يكون المخطوط قد نُشر سابقًا وصدر عن أي جهة كانت، ولا تعتمد الدار سياسة (الاحتكار) بل على سياسة الاتفاق المحددة. وأي كتاب تتعاقد الدار مع مؤلفه للنشر بأي طريقة كانت، فإنه يصدر خلال 3 شهور من تاريخ توقيع العقد بحد أقصى أو شهرين من توقيع الكاتب، وبعد الموافقة على البروفة النهائية للكتاب موضوع التعاقد، أو حسب المدة التي يتم الاتفاق عليها. وتتحمل الدار تكاليف الطباعة والتوزيع مقابل عقد نظامي تحدده، وتقبل الدار الكتب التي تم طباعتها على حساب المؤلف الخاص، ليتم نشرها وتوزيعها عن طريق الدار وفق عقد مبرم بين الطرفين، والدار لها الحق بأن تشارك بكافة المعارض الدولية المقامة داخل وخارج قطر، ولا يتكفل المؤلف بأي رسوم خاصة بطباعة الكتاب وفقا للعقد المبرم بين الطرفين. استقطاب القطريين *وما هي تحركات الدار حاليًا لاستقطاب الكُتاب القطريين؟ ** لاشك أن الكُتاب والمؤلفين في قطر متعطشون لوجود مثل هذه الدار الخاصة، لتكون قريبة منهم. ونحن من جانبنا حريصون على أن نكون بالقرب منهم، لتعريفهم بالدار، ومن ثم استقطابهم إلينا، عن طريق عرض أهداف ورسالة ورؤية الدار، وشروط النشر بها. والواقع، فقد لجأنا إلى منحى للتعريف بالدار، وهو استثمار وسائل التواصل الاجتماعي، ولذلك نتواصل مع الجميع عبر مختلف المنصات الرقمية، ومن خلال حسابات الدار، فقد تم الحصول على عدد كبير من المتابعين. ومن خلال هذا التواصل، يتم نشر أهداف الدار ورؤيتها وغيرها من الأخبار المتعلقة بالدار. وتلقينا العديد من الرسائل عبر البريد الإلكتروني للاستفسار عن الدار، وقمنا بتوضيح كافة الأمور، حرصًا بأن نكون بالقرب من المؤلفين، والإجابة عن استفساراتهم، وما يدور في بالهم من أفكار. ونحن نرحب بأفكارهم وملاحظاتهم التي ستنعكس إيجابًا على نشاط الدار مستقبلًا. توسعات مستقبلية *هل لديكم توسعات مستقبلية لاستقطاب كتاب آخرين من خارج الدولة؟ **بكل تأكيد، فلدينا خطة لاستقطاب الكُتاب من خارج قطر، ولكن الفترة الحالية، نركز على الكتاب والمؤلفين في قطر، كوننا في مرحلة الانطلاقة، التي أعقبت التأسيس. وهذا لا يمنع استقبال طلبات النشر من خارج الدولة، إذا كانت متوافقة مع شروطنا، فهدفنا إثراء المكتبة العربية، خاصة إذا كانت المؤلفات جديرة بالنشر وفق معاييرنا. *كما هو معلوم فإن لكل دار نشر خطوط حمراء فما هي الخطوط الحمراء للدار والتي لا يمكن للكاتب تجاوزها؟ ** بالطبع، لدينا خطوط حمراء، لا يمكن تجاوزها، ومنها عدم قبول الأعمال التي تمس الذات الإلهية والهوية الوطنية، وعندها سنعتذر لصاحب العمل على الفور، لحرصنا على المحتوى الأدبي الذي يعزز القيم، ويثري الثقافة العربية. ولا توجد معايير مختلفة، عما سبق وذكرته. وفي إطار تقديرنا للمتلقي، فإننا لا نقبل المؤلفات المكتوبة بـاللهجة العامية، لأننا نسعى لإثراء المكتبة العربية، بكل ما هو مفيد وثري، لأن لدينا رغبة أكيدة في تأصيل اللغة العربية في جميع مؤلفاتنا. *هل تشعرين بمخاطر الإقدام على تجربة النشر كونها الأولى في قطر ويترقبها كثير من الكتاب القطريين؟ ** لكل مشروع تحديات ومخاطر، ولكل مشروع أهداف أيضاً، وإذا ركزنا على الأهداف، متوكلين على الله، فإننا سنواجه أي تحدٍ، أما إذا وقفنا رهن هذه التحديات، فلن نخطو خطوة واحدة. وللعلم، فإننا تقدمنا لتدشين دار نشر منذ العام 2014، وتمسكت عندها بالأمل، إلى أن تحقق ورأت الدار النور، بفضل الله ثم بدعم الجهات الرسمية المختلفة، وخاصة وزارتي الثقافة والرياضة، والاقتصاد والتجارة، والجهات الحكومية المعنية. وفي هذا السياق، أثمن مباركة سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، لهذا المشروع، ودعمه وتشجيعه لهذه الدار، والتي ستكون شريكاً مباشراً مع أهداف الوزارة، لتحقيق رؤيتها "نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم". ولا يجب أبداً أن تكون التحديات حائلاً أمام تحقيق أهدافنا. *في ظل ترقب تدشين دور نشر أخرى هل تشعرين بحدة المنافسة المرتقبة؟ **في ظل تخطينا لمرحلة التأسيس، فإن دار روزا للنشر أصبحت على أرض الواقع، ما يجعلها دار النشر الأولى الخاصة في قطر، وهو ما يعطينا رغبة قوية في تلبية رغبات الكُتاب والمؤلفين، أمام انطلاقتنا القوية. وبالمؤكد، فإن المنافسة الشريفة بين دور النشر الأخرى المرتقبة، سوف يصب في مصلحة المؤلفين والكُتاب، والتنمية البشرية في قطر، ولصالح المكتبة القطرية والعربية. وأرحب بالمنافسة الشريفة مع الدور المرتقبة، بل وأترقبها بالفعل، وأتمنى أن تكون ذات أهداف راقية، لخدمة الكتاب القطريين. *في ظل اهتماماتك الإبداعية هل يمكن للدار الجديدة أن تؤثر على إنتاجك الأدبي؟ **بالتأكيد، وسيكون له تأثير إيجابي، وإن كنت لا أنوي إصدار أي كتاب لي هذا العام، لانشغالي بأمور الدار. وبالمؤكد، فإن انشغالي بأمور الدار، سيعمل على تنمية مداركي أكثر، والإسهام في خططي المستقبلية، ليكون لي في وقت لاحق أعمال إبداعية جديدة.

4599

| 23 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
ريم السويدي لـ"الشرق": قدمنا الدعم لـ251 مشروعاً ريادياً خلال 2016

ريم السويدي.. المدير العام لمركز بداية: مبادرة "دكان بداية" يضم 25 مشروعاً ريادياً تقدم منتجات متنوعة السنوات الأخيرة شهدت إقبالاً من الشباب القطري على ريادة الأعمال أكدت السيدة ريم السويدي المدير العام لمركز بداية للتطوير المهني وريادة الأعمال، أن المركز قدم دعماً استشارياً لـ251 مشروعاً ريادياً وطوره من مرحلة الفكرة إلى التنفيذ خلال العام الماضي، لافتة إلى أنه خلال نفس العام تم إطلاق مبادرة "دكان بداية" لتسويق أفكار رواد الأعمال وتوفير مكان مخصص لبيع منتجاتهم في "كتارا"، حيث شارك 25 مشروعاً ريادياً بالمبادرة. وأضافت ريم السويدي خلال حوارها مع "الشرق"، أن المركز يقدم 50 برنامجاً في مجالي ريادة الأعمال والتطوير المهني للقطريين وغير القطريين مجاناً، لافتة إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تزايد إقبال الشباب القطري على مجال ريادة الأعمال، مما دعا المركز إلى التوسع في أنشطته لمساعدة أكبر عدد من الشباب لتطوير مشروعاتهم. وإلى نص الحوار:- * ما هي الخدمات التي يقدمها مركز بداية؟ - في البداية، بنك قطر للتنمية ومؤسسة صلتك قاموا بإنشاء المركز حتى يقدم دورا استشاريا لرواد الأعمال، ونقوم بتقديم برامج واستشارات متخصصة في كل المجالات المتعلقة بريادة الأعمال للراغبين في عمل مشروع خاص بهم، كما أننا نساعد الطلاب في تحقيق الطموح المهني أو الالتحاق بالتخصص الجامعي المناسب ومساعدتهم في اتخاذ القرار ووضع خطة تطوير مهني فاعلة ومثمرة. كما أن جميع خدماتنا نقدمها للقطريين وغير القطريين. * فيما يتعلق بدعم رواد الأعمال، فقد أطلقتم مؤخراً مبادرة "دكان بداية"، فما هي الخدمات التي توفرها المبادرة؟ - "دكان بداية" يعتبر من أبرز وأهم المبادرات التي تم إطلاقها خلال عام 2016، لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، لمن يصعب عليهم بيع وعرض منتجاتهم في الأسواق، حيث تعتمد الفكرة على إنشاء مكان مخصص للبيع يضم عددا من المشروعات الريادية الصغيرة لتسويق منتجاتهم، وبالفعل قام بنك قطر للتنمية بدعم المبادرة مادياً، كما خصص الحي الثقافي "كتارا" مكاناً مجانياً لإنشاء الدكان. مشاريع عديدة * إذا فما هي المشاريع التي تشارك في مبادرة "دكان"؟ - يوجد العديد من المشاريع التي حرصنا على أن تكون متنوعة وغير متكررة، مثل الأعمال اليدوية والمجوهرات، والأزياء والملابس، والنباتات والورود المنزلية، وعدد من المشاريع الخدمية الصغيرة. * وما هي آلية اختيار المشاريع المشاركة في دكان بداية؟ - بالطبع يجب أن يكون المشروع متكاملا ويقدم منتجا حقيقيا، إلا أننا نتيح الفرصة لمشاركة أكبر عدد من المشروعات الريادية في الدكان ونعطيهم وقتاً مناسباً لعرض منتجاتهم، وحالياً يوجد 25 مشروعا مشاركا في المبادرة. خطة التوسع * هل تحقق المشروعات المشاركة في "دكان بداية" أرباحا، وما خطتكم للتوسع؟ - بالطبع، فخلال الثلاثة أسابيع الماضية حققت المشروعات أرباحاً وصلت إلى 100 ألف ريال، أما فيما يتعلق بالتوسع، فبالفعل بعد نجاح الفكرة في "كتارا" نفكر في إنشاء دكان مماثل في أماكن أخرى بالدولة، ولكن حتى الآن لم نحدد الأماكن المناسبة، فهناك الكثير من المشروعات الأخرى نريد أن تأخذ فرصتها في عرض منتجاتها ودعمها. * ما هي البرامج الأخرى التي يقدمها المركز لرواد الأعمال؟ - لدينا مستشارون لمساعدة رواد الأعمال في وضع الخطة التسويقية لأفكارهم ودراسة الجدوى وجميع الأمور المالية، فقد قام المركز خلال عام 2016 فقط بمساعدة ودعم 251 مشروعا رياديا من مرحلة الفكرة إلى التنفيذ، كما أننا لدينا كل شهر ملتقى المشاريع، يتم فيه مناقشة الأمور المتعلقة بالمشروعات من اشتراطات وقوانين، وكيفية إصدار التراخيص وغيرها من الأمور. التطوير المهني * وما هي برامج التطوير المهني؟ - التطوير المهني نستهدف فيه الطلاب لنساعدهم على اكتشاف مواهبهم في أي مجال، ومساعدتهم على اكتشاف هذه المجالات، وقمنا في المركز بتصميم اختبار للطلاب يحدد التخصصات التي تتناسب مع ميولهم وخلال العام الماضي قام 5075 طالبا بالاختبار. كما لدينا برنامج يسمى معايشة بيئة العمل، حيث يقوم الطلاب بمعايشة يوم عمل حقيقي مع شخص مهني محترف ومؤهل بإحدى الشركات ذات السمعة في دولة قطر. ويشاهد الطلاب خلال تلك التجربة بيئة العمل بصورة مباشرة، إضافة إلى التعرف على المهارات، القدرات والمعارف المطلوبة. كما نقوم بزيارات مدرسية، وتنظيم مخيمات مهنية التي تتضمن عددا من الفعاليات والأنشطة التي تكسب الطالب الخبرة المطلوبة والمهارات اللازمة. بالإضافة إلى ورش العمل الشهرية، ومبادرة التوجيه الفردي التي نقدم بموجبها جلسات توجيه فردية مجانية لمدة ساعتين، تتيح الفرصة للجلوس مع أحد المدربين المعتمدين من المنظمة الدولية للتدريب والتوجيه (ICF) لتعزيز مهارات صنع القرار، وزيادة الفاعلية بين الأشخاص، وزيادة الثقة. ريادة الأعمال * هل يوجد إقبال من الشباب القطري على مجال ريادة الأعمال؟ - من خلال طلبات الاستشارة التي نستقبلها في المركز، أستطيع أن أؤكد لك أن القطريين مقبلون على هذا المجال بشكل كبير، ويجد العديد من المشروعات القائمة حققت نجاحات كبيرة مما شجع مزيدا من الشباب في تحويل أفكارهم إلى مشروعات على الأرض يحققون منها أرباح، كما أننا نجد الآن الشباب القطري يدير مشروعه بنفسه، وهذا أمر إيجابي، مما يساهم في تطوير الصناعة المحلية. * هل يوجد شراكات بين المركز ومؤسسات الدولة؟ - لدينا شراكات مع 20 مؤسسة وشركة، أبرزها وزارة التعليم والتعليم العالي، والاقتصاد والتجارة، ووزارة الثقافة والرياضة، بالإضافة إلى داعمنا الأساسي شركة شل. وبالطبع بنك قطر للتنمية ومؤسسة صلتك. * ما هو الدعم الذي تتلقونه من هذه المؤسسات؟ - بعض من هذه المؤسسات تتبنى أحد المشروعات الريادية وتدعمها مادياً، فعلى سبيل المثال، استفادت شركة شل من مشروع خاص بحلول السوشيال ميديا، واسباير أيضاً استفادت من إحدى المبادرات الرياضية.

580

| 22 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
عبدالرحمن الأشقر: العمل التطوعي بمثابة شريان يمد صاحبه بالطاقة

روى للشرق تفاصيل رحلته إلى قرغيزيا.. الأعمال التطوعية تبعث الراحة في النفوس وتغير نظرة الإنسان للحياة شاهدنا أناسا يعيشون في بيوت قريبة من أكوام القمامة مثّلنا مسرحية لأيتام دريمة ومن شدة فرحة الأطفال دمعت أعينهم التبرعات مهما صغرت قد تكون سببا في إنقاذ حياة الناس كنا نخرج للقرى القرغيزية من الثامنة صباحا ونرجع في العاشرة مساء ارتفاع في نسبة الوفيات نظرا لقلة المستشفيات وبعدها عن القرويين عبدالرحمن صالح الأشقر، مهندس نظم معلومات بشركة قطر للبترول، ولاعب سابق بالمنتخب القطري للآيس هوكي، وهو احد متطوعي مركز قطر للعمل التطوعي، يتحدث لسفراء الخير عن مشاركاته التطوعية داخل قطر، وعن رحلته الاستكشافية التي قام بها إلى دولة قرغيزيا، ضمن فريق كلية شمال الأطلنطي المشارك في برنامج "المتنافسون" الذي ترعاه قطر الخيرية. في البداية قال إنه ينظر إلى العمل التطوعي، باعتباره شريان الحياة الذي يمد صاحبه بالطاقة، وقد اكتشف بعد الممارسة ان التطوع ليس بالعمل السهل، بعد مشاركته في تنظيم الكثير من المؤتمرات والفعاليات على سبيل التطوع، نظرا لتواجد عدد كبير من الضيوف والزائرين في المؤتمرات فإن المتطوع يجد نفسه يعمل تحت ضغط كبير، ويجب عليه تعلم كيفية التعامل مع الضيوف باختلاف جنسياتهم وخلفياتهم الثقافية، وتابع قائلا: اثناء دراستي بالمرحلة الثانوية، شاركت مع فريق التمثيل، في اداء مسرحية، الهدف منها ادخال السرور على أيتام دريمة، وكانت شخصيتي عفوية، ومن شدة تأثر الأطفال وتفاعلهم مع الشخصية التي كنت اجسدها دمعت اعين معظمهم، الأمر الذي اثر في جميع الطاقم المشارك في العمل، لذلك اصبحت احرص على ان اكون سببا في سعادة الاطفال اينما ذهبت، مشيرا إلى ان رحلته إلى قرغيزيا، جعلته يدرك قيمة المبالغ المالية التي يتبرع بها المحسنون، فمهما كانت صغيرة، من الممكن ان تكون سببا في قضاء حاجة عائلة ودفع الضرر عنهم. رحلة استكشافية وأشار إلى أنه سافر ضمن فريق كلية شمال الأطلنطي، في رحلة استكشافية، إلى جمهورية قرغيزيا، تهدف إلى دراسة الوضع الإنساني في قرغيزيا ميدانيا، واختيار مشاريع إنسانية تلامس احتياجات الشعب القرغيزي، موضحا أنهم سافروا عبر رحلة ترانزيت، من الدوحة إلى تركيا، ثم إلى قرغيزيا، ورغم وصولهم في حوالي الساعة الرابعة فجرا، إلا انهم خرجوا للقرى الفقيرة البعيدة، منذ الثامنة صباحا، واصبح دأبهم الخروج صباحا والعودة في العاشرة مساء طوال ايام الزيارة. واستطرد قائلا: درجات الحرارة هناك تصل إلى أكثر من 15 درجة تحت الصفر، ورغم تواجد الثروة الحيوانية واللحوم والألبان والزراعة، ومساحات شاسعة من المناطق الخضراء، إلا اننا اكتشفنا أنهم في حاجة ماسة لتوفير مستشفيات وخدمات طبية في القرى البعيدة، خاصة وان المرضى من الحوامل وكبار السن، يضطرون لقطع مسافات طويلة، قد تستغرق 4 ساعات بالسيارة للوصول إلى اقرب مكان للاستشفاء، خاصة وأن هناك ارتفاعا في نسبة الوفيات، فالمستشفيات بعيدة جدا، ولا تستقبل جميع الحالات، نتيجة الضغط والزحام. زيارة الأيتام وواصل الاشقر حديثه قائلا: نظمنا زيارة للمدارس الخاصة بالأيتام هناك، في محاولة منا، لدعمهم وإدخال السرور عليهم، وأكثر المشاهد التي أثرت فينا عند دخولنا، اصطف الأولاد ورحبوا بنا باللغة العربية، وشاركنا الأولاد اللعب، ووجدنا انهم يعلمون البنين والبنات، جميع الحرف المهنية، بالإضافة إلى تحفيظهم القرآن الكريم، وأيضا ذهبنا إلى زيارة عائلة فقيرة، مكونة من أم و4 أطفال، توفي رب الأسرة، ومنزلهم مبني من الطين، ويعيشون في غرفة واحدة بها مطبخ وحمام، وحالتهم كان يرثي لها خاصة في ظل البرودة الشديدة للطقس، ولا يوجد عندهم اثاث، فهم ينامون على الأرض، والسرير عبارة عن فراش متهالك، وقمنا بشراء عجل وبقرة، لتدر عليهم دخلا ثابتا من بيع الحليب، ورغم فقرهم الشديد، إلا ان الأم من شدة فرحتها بنا، قدمت لنا غذاء اطفالها، الأمر الذي اشعرنا بالإحراج الشديد، وأيضا قمنا بتوزيع عدد من ماكينات الخياطة على بعض الفتيات من الاسر الفقيرة، لتمكينهن من الاعتماد على انفسهن، وتوفير عمل يدر دخلا عليهن، وإحدى البنات من شدة فرحتها بكت بكاء شديدا عند إعطائها الماكينة. بناء 7 مستشفيات وقال الاشقر إن زيارة قرغيزيا اشتملت على زيارات ميدانية إلى القرى البعيدة، وهناك شاهدوا أناسا يعيشون في بيوت بجوار أكوام القمامة، الأمر الذي يشكل ضررا صحيا على اطفالهم، نتيجة انتشار الأمراض والأوبئة الناتجة عن تجمعات القمامة، مشيرا إلى أن سكان القرى كانوا ينظرون إلى الوفد الزائر باعتباره شعلة امل يمكن ان تضئ ظلام معاناتهم، ولكن عند سؤالهم عن احتياجاتهم الملحة، اجمعوا على ضرورة بناء مستشفيات تريحهم من عناء التنقل إلى اماكن نائية من اجل مقابلة طبيب، ونقل الفريق توصية الاهالي بضرورة بناء 7 مستشفيات في اماكن متفرقة، في القرى البعيدة. وأكد الاشقر أن وفد فريق كلية شمال الأطلنطي حمل على عاتقه مسؤولية مساعدة المحتاجين في دولة قرغيزيا، من منطلق اتباع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، بالإضافة إلى ان اهل قطر لهم أياد بيضاء في مساعدة الفقراء والمحتاجين، وتابع قائلا: عند رؤية العائلات الفقيرة والمحتاجة هناك،كنت أرى فيهم زوجتي وابنتي، لذلك بعد رجوعنا إلى الدوحة، حاولنا جاهدين نقل الصورة الصحيحة، لجمع التبرعات، خاصة وإنهم ينتظرون عودتنا، معربا عن ثقته في ان الاعمال التطوعية، تخلق نوعا من الراحة، وتساعد الإنسان على تغيير شخصيته، بحيث يكون أكثر تواضعا، وتعمل على تحسين طباعه، فتجعله شخصا متسامحا، وشاكرا لربه على النعم المحيطة به، كما ان الرحلة الاستكشافية التي قمنا بها إلى قرغيزيا علمتنا كيفية تحقيق الاهداف، خاصة عندما يقع على عاتق شخص أو فريق إنجاز مهمة تعتبر بمثابة عملية إنقاذ، لجمع تبرعات إلى اناس هم في اشد الحاجة إلى مد يد العون لهم. دولة قرغيزيا إحدى الجمهوريات الإسلامية، تقع في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى، وعاصمتها بيشكك، تأسست جمهورياتها في سنة 1926م، كانت تتبع السوفيت في اتحادهم الفيدرالي السابق، واستقلت عنه في أواخر 1991. تبلغ مساحة قرغيزيا 198.500 كيلو متر، وتشترك حدودها الشرقية مع إقليم التركستان الشرقية، وهو تابع للصين، وتحد قرغيزيا من الشمال جمهورية قازاخستان، ومن الغرب جمهورية أوزبكستان، ومن الجنوب الغربي والغرب جمهورية طاجيكستان، وتحيط بكل حدود قرغيزيا بلاد إسلامية، ويعتبر 80 % من القيرغيز هم من المسلمين السنة ويتبعون المذهب الحنفي، وتعتبر جمهورية قرغيزيا هي أول دولة من الاتحاد السوفيتي السابق تطلق أول عملة وطنية، وأصبحت عضوا في منظمة التجارة العالمية.

6563

| 20 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
عبدالعزيز العطية لـ"الشرق" علاقة والدي مع عبدالناصر كانت قوية.. وكان المستعمر يخشاه

عبدالعزيز بن حمد العطية يكشف الوجه الآخر ويصرح لمجلس الشرق: ولدت في مستشفى البربير ببيروت والدي مات في السجن دفاعاً عن الحرية.. وكان عروبيا يساند حركات التحرر العربية الجزائر تكرّم والدي بشهادة ووسام تقدير عرفانا بالجميل لمواقفه المؤيدة للثورة علاقة والدي مع عبدالناصر كانت قوية.. وكان المستعمر يخشاه حزنت وتأثرت كثيراً لوفاة ابني "فهد" وهو في ريعان شبابه ابني "علي" يحقق إنجازات لقطر في عالم الدراجات النارية بدون دعم دخلت عالم تويتر بالصدفة.. وأصبح لي متابعون حوار - محمد علي المهندي. عبد العزيز بن حمد العطية.. من مواليد 1964 في بيروت نشأ في البدع في بيت الوالد، ثم انتقل للسكن في منطقة السد التي قضى فيها طفولته، بعد تخرجه في الثانوية التحق بالقوات المسلحة القطرية، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة قطر وتخصص في الرياضة نظرًا لكونه رياضيا لعب في السد ثم انتقل للعمل الإداري، وتم اختياره مديرا للمنتخب وحقق معه أول فوز بدورة كأس الخليج العربي بالدوحة - (خليجي17)، وصل لمنصب نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وكان عضوا في لجنة الانضباط الآسيوية، وترأس اللجنة التنظيمية لدول الخليج لكرة القدم، وتولى منصب مدير الإدارة الرياضية في الأمانة العامة لدول الخليج العربية، له آراء جريئة في الرياضة ويقول الحق ولو على نفسه، وعندما كتب في (تويتر) أصبحت له قاعدة عريضة من المتابعين، تطرقنا معه في هذا الحوار عن أمور ومحاور مختلفة وأباح بأسرار تنشر لأول مرة. ولدت في بيروت.. والبدع شهدت نشأتي.. واستقررت في السد بصراحة ولأول مرة أبوح لك عبر مجلس الشرق الذي أتابعه وهو يعبر عن نبض الوطن وأشكركم على هذه الفكرة، أنا من مواليد العاصمة اللبنانية (بيروت) في مستشفى (البربير) بتاريخ 8 / 9 / 1964م، حيث كانت أسرتي هناك لأننا نعشق هذا البلد الجميل، كانت لبنان أيام زمان مصيفًا للعرب بسبب برودة الجو وجمال الطبيعة الخلابة وكان يطلق عليها (باريس العرب)، وكانت تشهد حركة ثقافية وفكرية كبيرة وفيها أنشطة فنية ومسرحية، قبل أن تحرقها نيران الحرب الأهلية ويتطاحن عليها كل طامع، وأصبحت الآن مرتعًا لميليشيات مختلفة الأيديولوجيات، وانتشرت الطائفية وتغليبها على المصلحة العامة، وأصبحت لبنان تحت السيطرة الإيرانية ونفوذها.. والوضع الأمني أصبح صعبًا ومفقودًا وغير مستتب، وهناك استغلال للسياح العرب الذين تركوها. البدع موطن النشأة.. والسد مرتع الشباب ثم نشأت وقضيت مرحلة الطفولة في البدع أجمل الفرجان في تلك الأيام، حيث البيوت المتلاصقة مع بعض والسكك الضيقة الجميلة، ثم انتقلنا مع الأسرة لمنطقة السد والتي قضيت فيها أجمل وأحلى أيامي مع أبناء عمومتي وأهلي العطية وأصدقاء الطفولة، وكانت الحياة بسيطة ومريحة، كنا نذهب للمجالس ونستفيد من خبرة كبار السن وأحاديثهم الجميلة ونتعلم كثيرًا، وكنا كشباب مشغولين باللعب خاصة كرة القدم التي تستهوي الشباب في تلك الفترة، وأتذكر بعد صلاة المغرب كنا نعود للبيت وننام، ولم تكن مظاهر الحياة كما هي الآن. درست في مدرسة طارق بن زياد الابتدائية التي سبقت عصرها، وكانت الدراسة في تلك الأيام جميلة وقوية وتم تأسيسنا جيدًا بواسطة مدرسين نكن لهم كل التقدير والاحترام، وكنا نقرأ المجلات والكتب وكانت الفائدة كبيرة عكس بعض شباب اليوم اللي بصراحة ضعفاء وما يعرفون حتى كيفية تعبئة بيانات الطلبات. ثم انتقلت لمدرسة قطر الإعدادية وهي جميلة وتقع بجوار مستشفى الولادة (حمد) سابقا، وبها خريطة العالم، ومكونة من طابقين وفيها أقواس وملاعب سلة وطائرة ويد ولها مدرجات خاصة، كما كان بها ملعب كرة قدم مزروع، وأتذكر أثناء دورة كأس الخليج العربي الرابعة 1976 التي استضافتها قطر كان يتدرب على ملعب المدرسة منتخب الكويت في عصره الذهبي والذي يضم ألمع نجومه جاسم يعقوب وحمد بو حمد والطرابلسي والحوطي ودريهم والبلوشي والعنبري وفيصل الدخيل وفتحي كميل وغيرهم، كنا نتشوق لرؤيتهم وهم يقدمون مستويات فنية عالية. وبعد الإعدادية انتقلت للدراسة في مدرسة الاستقلال الثانوية وكان التدريس فيها قويا جدا في تلك الفترة وتعتبر من أصعب المدارس، وأتذكر كان معي في الصف بالمدرسة معالي رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، وعبد الله الخليفي وزير العمل ومدير جامعة قطر، وهذه المدرسة خرجت مجموعة من طلاب أصبح منهم أصحاب مناصب كبيرة في الدولة ومنهم وزراء وأطباء ومهندسون وغيرهم. المغاوير كانت وجهتي بعد التخرج من الثانوية أتذكر بعد أن حصلت على الثانوية العامة وكان مجموعي قويا يؤهلني لدخول أفضل الجامعات العالمية، مررت على الوالد الزعيم محمد بن عبد الله العطية في القيادة، وكان هناك صاحب السمو الأمير الوالد وعندما علم بتخرجي طلبني فورًا بالانضمام للقوات المسلحة القطرية برتبة مرشح ضابط ودخلت في المغاوير، وكانت تجربة مثيرة ونحن جنود في خدمة للوطن، وفي أثناء تلك الفترة درست في جامعة قطر وتخصصت في الرياضة لأنني أعشق الرياضة منذ الصغر. مع المرحوم الوالد الزعيم محمد بن عبدالله العطية قائد القوات المسلحة القطرية والدي مات بالسجن دفاعا عن الحرية واستقلال البلاد وتحدث عن والده الزعيم الشعبي حمد بن عبد الله العطية رحمة الله عليه قائلا: "عندما توفي الوالد رحمه الله لم أكن أفطن كنت صغيرًا جدًا كانت وفاته حلمًا وعندما كبرت أخبروني بالحقيقة المرة التي آلمتني، وقام بتربيتنا العم الوالد محمد بن عبد الله العطية الملقب بالزعيم وأعتبره هو أبي الثاني وكذلك خالي محمد بن شعيل الله يشفيه ويطول في عمره". وقد أخبرني الأهل وبخاصة الوالدة الله يرحمها بأن للوالد مواقف مشرّفة كان يساعد أهل قطر ويدافع عنهم ويطالب بحقوقهم، ومن قصصه، دفاعه عن حقوق العمال في شركة النفط، كانت الشركة افتتحت (كانتين) في أم سعيد هو عبارة عن بقالة يباع فيها كل شيء للعمال ويكتسبون من ورائهم، وكان أغلب العمال الذين يشتغلون في شركة النفط قطريين، وقد طالب الوالد في تلك الفترة مشاركة العمال في أسهم الكانتين ولا يقتصر على شركة معينة فقام العمال بالإضراب وساندهم في ذلك من أجل تحقيق مطالبهم، وقد تم تنفيذ مطالبهم. كان والدي هو رئيس منظمة الأجرة للسيارات (التاكسي) كان يساعد أهل قطر ويطالب بحقوقهم من المتنفذين في تلك الحقبة التاريخية وكان يطلقون عليه الزعيم الشعبي لقربه من الشعب ومحبتهم له. كان يدافع عن الحرية واستقلال الدول العربية، ويدعم حركات التحرر في الوطن العربي من الاستعمار، وقف ضد العدوان الثلاثي على مصر وضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وكان رحمه الله يدعم الثورة الجزائرية لتحرير بلادهم من ظلم الاستعمار الفرنسي، وأتذكر أنه عندما زار أخي الكبير عبد الله بن حمد العطية الجزائر تم إهداؤه شهادة تقدير ووسام وعرفانًا بالجميل من وزارة المجاهدين بجمهورية الجزائر وذلك تكريمًا وإسهامًا والدي حمد بن عبد الله العطية المولود عام 1930 في دعم ثورة الجزائر حتى نالت استقلالها. حمد العطية مع الرئيس جمال عبدالناصر وشكري القوتلي وعبدالله بن علي آل ثاني في تلك الحقبة الزمنية أيام القومية العربية والفكر الناصر وظهور حركات تحرر كثيرة من الاستعمار، كان والدي ومجموعة كبيرة من القطريين الثوريين يطالبون بالحرية والسيادة واستقلال قطر من الاحتلال الأجنبي ويدعمون الثورات العربية ويحملون الفكر الثوري العروبي الناصري في تلك الفترة منهم الراحل ناصر بن عبد الله المسند، قد (زج) بهم في السجن والبعض أبعدوا وتم نفيهم خارج قطر مثل مصر ولبنان، وكانت هناك فكرة إبعاد الوالد ونفيه من قطر، ولكن تم إلغاء هذه الفكرة بسبب خوفهم من هجوم الرئيس جمال عبد الناصر لأن والدي كانت له علاقة قوية ومتينة معه. وأقول بكل صراحة لابد أن تدرس مواقف أهل قطر في المدارس ويشملها التاريخ لأن الأجيال لا تعرف هذا عن أهل قطر الأحرار والذين ضحوا بحياتهم من أجل نيل الحرية والديمقراطية والسيادة واستقلال الوطن وعودة خيرات البلاد لأهلها. وكما قيل لي أن لوالدي علاقة مميّزة خاصة مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر حيث زار والدي حمد بن عبد الله العطية مصر عام 1958م مع حاكم قطر السابق الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني أثناء الوحدة بين مصر وسوريا تحت اسم (الجمهورية العربية المتحدة)، حيث التقى جمال عبد الناصر ورئيس سوريا شكري القوتلي. حزنت لوفاة ابني فهد بصعق كهربائي من المواقف الصعبة التي لا أنساها وما زالت عالقة في الذاكرة وتأثرت بها تأثرًا كبيرًا وحزنت حزنا شديدًا هي وفاة ابني الغالي (فهد) البالغ من العمر (15) عامًا كان ذلك في عام 2010، حيث كان مع أبناء عمومته يسبح في إحدى البرك وبعد خروجه أصيب بصعق كهربائي أدى لوفاته بعد نقله للمستشفى الله يرحمه ويغفر له، هذا قدر الله وقضائه ومشيئته (إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى)، وقد أكرمني الله بعد ذلك بأولاد بعد وفاته. ابني "علي" شرّف قطر في جمال الدراجات وحصد 21 جائزة ابني على منذ صغره وهو يعشق الدراجات النارية، في البداية لم أكن راضيًا عن هذه الهواية ومعارضًا لذلك خوفًا عليه من المشاكل والحوادث، وعندما شرح لي بأن هذه الهواية عالمية وتقام لها مسابقات ومنافسات مثل جمال الخيل اقتنعت برأيه وأسهمت في دعمه من أجل إشباع رغبته وطموحاته وهو مجهود ذاتي، وقد فاجأني بفوزه بالمركز الأول في كثير من المهرجانات والمسابقات التي شارك فيها خارج قطر وداخلها، ومما زاد إعجابي هو حصوله على (21) جائزة هذا الموسم 2017، وهذا في حد ذاته إنجازًا كبيرا ليس لابني (علي) بل لدولة قطر لأنها يشارك باسمها ويرفع علمها في هذه المحافل الرياضية في جمال الدراجات النارية والسيارات، وأتمنى من وزارة الثقافة والرياضة أو الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية أو مركز (بطابط) دعم مثل هذه المشاركات ماديًا ومعنويًا وتحفيزها لكي تبرز المواهب الشبابية القطرية وتستمر في مواصلة مشوارها في التألق والفوز ورفع راية قطر عالية خفاقة، خاصة أن لجان التحكيم عالمية والمشاركون ينتمون لجنسيات مختلفة من كافة أنحاء العالم، كما أنه يشارك في أعمال خيرية، وأشكركم على تغطيتكم المميّزة له وهذا أعتبره دعما معنويا له. أنا أحب الحداق وصيد السمك لأنه متعة بصراحة أنا أحب البحر وأهوى الحداق والذهاب مع الأصدقاء لصيد السمك لأن فيها متعة عجيبة واسترخاء والترويح عن النفس وتفريغ الطاقة الإيجابية، وتبتعد عن مشاكل الحياة وهمومها، وفي البحر تتأمل وتمارس هوايتك بحرية وتصيد السمك ويعلمك الصبر والتركيز، كما أحب الذهاب (للبر) لكي أستمتع بالأجواء الربيعية خاصة هذا الموسم جاءتنا أمطار خير وبركة وأصبحت الأرض خضراء وكان منظر الروض جميلا جدًا. أجمل مكان أحب زيارته هو مكة المكرمة أجمل مكان أحب زيارته دائمًا هو (مكة المكرمة) والمدينة المنورة لأني أحس براحة نفسية فيها وبأجواء روحانية وينشرح صدري وأحس بمتعة غريبة، وأنا أذهب للعمرة ثلاث أو أربع مرات في السنة ولابد من الذهاب في شهر رمضان المبارك وهذه عادة عندي منذ فترة. كما أنني أحرص على أداء الصلاة جماعة في المسجد وبخاصة صلاة الفجر جماعة لأنك تحس براحة كبيرة خاصة وقت السحر. أما الدول الأخرى التي أحب زيارتها فهي لندن عاصمة الضباب لأني كنت أذهب إليها منذ الطفولة من عام 1974 ولندن مدينة حضارية من عدة سنين لم يتغيّر فيها شيء وكذلك أهوى المشي في الشوارع والحدائق، وأتذكر الأماكن التي ذهبت مع أولادي أيام الطفولة، كما أعجبتني (البوسنة) لأن فيها عبق التاريخ والطبيعة فيها ساحرة وأرضها فيها خيرات، وأجمل شيء فيها سماع صوت الآذان وكثرة المساجد، كما أحب زيارة النمسا لأنها مدينة جميلة وحضارية وهادئة. أحب قضاء وقت فراغي مع أسرتي بصراحة أنا أحب قضاء وقت ممتع مع أفراد أسرتي وأفرغ نفسي لهم وعدد أفراد أسرتي (8) خمسة أولاد وثلاث بنات وكلهم خريجون، منهم اثنان يعملان في الشرطة وعبد الله يعمل في القوات المسلحة وهو خريج كلية سانت هيرست البريطانية والآن هو مع قوات الواجب في اليمن، وعلي بن عبد العزيز هو خريج جامعي. دخلت عالم تويتر بالصدفة!! قلت له تغريداتك في تويتر مثار للجدل.. ضحك قائلا: الصدفة هي التي قادتني نحو دخول عالم تويتر، فأحد أصدقائي من الإمارات قال لي أنت رجل تحتاج إلى (تويتر) لكي تغرد فيه لأن لك آراء جريئة، استغربت لأنني لا أعرف عن عالم التواصل الاجتماعي، لدرجة أنه كتب أول تغريدة أهلا وسهلا بك في عالم تويتر، وقد بدأت التغريدات فعليًا قبل مباراة السد والريان الموسم الماضي التي شهدت تصريحات متبادلة، وصار للتغريدات متابعوها، وبدأت الجرائد تنشر تغريداتي حتى وأنا خارج البلاد، وعملوا إثارة وأصبح لي متابعون لم أكن أتوقعهم سواء من معي أو حتى ضدي لدرجة أن أحد المتابعين قابلني وقال تغريداتك مؤثرة ومثار جدل سواء الرياضية أو غيرها، ولك متابعون لا تحرمنا من ذلك، وبصراحة أنا أعجبني الموضوع وأغرد في تويتر حسب الظروف والأحداث والمواقف.

9361

| 20 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
د. سعد الدين إبراهيم لـ الشرق: أدعو لانتخابات رئاسية مبكرة تجنب مصر كارثة محققة

تجاهل السيسي لدعوة الانتخابات المبكرة يعرضه لمصير مرسي استمرار حالة الانسداد السياسي يهدد وجود الدولة المصرية الإخوان أكثر ذكاءً من النظام ولديهم لوبي قوي في الكونجرس السيسي ليس له وزن في واشنطن والإخوان يتحركون أفضل منه هناك تخبط السيسي وحكومته وبرلمانه وراء تفاقم أزمات مصر التفجيرات أضعفت السيسي وعززت الشكوك حول قدرته على حماية الأقباط الأقباط لا يفضلون المغامرة مع أي نظام ديمقراطي أو مدني الإخوان فصيل وطني ويجب استيعابهم في المشهد السياسي ترامب أحمق سياسياً والمؤسسات قادرة على لجم حماقاته لا أستبعد مصالحة بين السيسي والإخوان خلال عام السيسي حاول تسويق الأسد لترامب والقصف أفشل مساعيه النظام لديه مصلحة في تسوية القضية الفلسطينية دعا دكتور سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع السياسي لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في مصر، تشارك فيها جميع القوى الوطنية، باعتبار ذلك يجنب مصر كارثة محققة، بعد أن وصلت لمرحلة انسداد سياسي واقتصادي واجتماعي، ولم يعد من المقبول استمرار الأوضاع الحالية. واعتبر إبراهيم في حواره مع "الشرق" أن التفجيرات التي حدثت مؤخراً في مصر سددت ضربة قاضية للسيسي ونظامه، وفندت قدرته على حماية الأقباط، وتسويق نفسه كرجل دولة قوي أمام العالم. وأكد إبراهيم أن الأقباط يقفون دائماً مع الدولة المصرية ورموزها، ولا يشعرون بالأمان والحماية إلا فيها، ولا يمكن ان يغامروا بوضعهم مع أي نظام سياسي، حتى لو كان ديمقراطياً أو مدنيا. وقلل إبراهيم من وزن السيسي في المشهد الأمريكي، واصفا ما تردده وسائل الإعلام الموالية له في مصر بالمبالغة، مشيرا إلى ان رفض إدارة ترامب إعلان جماعة الإخوان منظمة إرهابية، يرجع إلى كون القرار بيد الكونجرس، وأن الإخوان يتمتعون بنفوذ داخله، ويتحركون في أمريكا بشكل أفضل من النظام المصري. وإلى نص الحوار.. تبدو الأوضاع في مصر شديدة الصعوبة.. برأيك ما الذي أوصلها لهذا الحد وما المخرج من ذلك؟ هذه الأوضاع طبيعية في أعقاب الثورات، حيث تحدث الاختلالات في القيم والمعايير والسلوكيات، وتستغرق هذه الأوضاع ما يقرب من 5 إلى 15 عاما للاستقرار، لذا فما يحدث حاليا هو استمرار لحالة السيولة والفوران التي بدأت مع ثورة 25 يناير 2011، وتفاقمت الآن بما نراه من فوضى واضطراب اقتصادي، انعكس على المستقبل، وأحدث تخبطاً واشتباكاً بين فئات اجتماعية حساسة، آخرها المؤسسة القضائية التي تحاول السلطة التنفيذية التغول عليها. الدعوة لانتخابات رئاسية كيف تتجاوز البلاد هذا النفق المظلم؟ لا يوجد سيناريو للخروج من الأزمة التي تعانيها مصر، إلا عبر الدعوة لانتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، تشارك فيها جميع القوى السياسية والوطنية والإسلامية، هذا ما يُخرج البلاد من أزمتها، بعد أن وصلت الأوضاع لهذا المنحى الكارثي. وأنا شخصيا أرفض أي ذرائع تحول دون الاستجابة لهذه الدعوة، خصوصا أننا أجرينا عام 2011 و2012 خمسة استحقاقات انتخابية، وبعد 7/3 أجريت 3 استحقاقات أخرى، وبالتالي فلا ذريعة تحول دون الدعوة لانتخابات مبكرة تخرج مصر من النفق المظلم. لكن السيسي ربما لا يستجيب لهذه الدعوة في ظل هيمنته على المشهد وتبعية مؤسسات الدولة له؟ ما حدث للرئيس مرسي واقع يجب ألا تتجاهله السلطة القائمة حاليا، بعد أن عجزت عن الخروج بمصر من هذا المأزق، وتفاقمت على يديها الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.. والحل انتخابات رئاسية وبرلمانية تخوضها جميع القوى السياسية بمن فيهم السيسي وجماعة الإخوان المسلمين سواء تقدموا بمرشح او دعموا مرشحا او اكتفوا بخوض الانتخابات البرلمانية، ويعرض الجميع نفسه على الشعب والأخير صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في تحديد هوية من يحكم هذا البلد. ربما يقول البعض: ولماذا لا نترك السيسي يكمل رئاسته؟ لقد وصلت مصر لمرحلة انسداد سياسي واقتصادي واجتماعي، ولم يعد من المقبول استمرار الأوضاع الحالية، بل يجب البحث عن مقاربات جديدة تمهد لمصالحة وطنية شاملة، وتعيد النظر في كل السياسات التي تبنتها سلطة ما بعد 4 يوليو، خصوصا أن هناك تهديدات وجودية للدولة المصرية على رأسها وصول الإرهاب إلى الدلتا، وعدم اقتصاره على شمال سيناء، ومن ثم فالوطن محتاج لرؤية جديدة تجمع ولا تفرق، بدلا من الرهان على وضع حالي ستظل تداعياته كارثية. برأيك ما الذي أدى لتراجع شعبية السيسي؟ السيسي كانت له شعبية كبيرة قلما تمتع بها رئيس مصري، وهو ما ظهر في الدعم الكبير الذي حظي به خلال الاستحقاق الانتخابي، غير ان هذه الشعبية تعرضت لانتكاسة كبيرة، وتراجعت من 90 % خلال عامه الأول، إلى 55 %، وهذا التراجع لا يعود للسيسي وحسب، بل يعود لأسباب عامة تتعلق بمجمل الأوضاع في مصر، خصوصا أنه من الطبيعي ان تتراجع شعبية أي رئيس بعد 100 يوم في السلطة. هل توضح لنا بشيء من التفصيل أسباب هذا التراجع؟ هناك عدد من القرارات اتخذها دون القيام بدراسة جدواها، أو العودة للرأي العام حيالها، أو إجراء حوار وطني مع القوى السياسية، وبالتالي فكل العثرات التي نتجت عن هذه الملفات أثرت في شعبيته بشكل لافت. تفجير الكنائس كيف نظرت إلى تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية؟ تفجير الكنيستين أحد تداعيات الفوضى التي تعاني منها مصر، فالحادث يعبر عن قسوة مرتكبيه، ويأتي في سياق العداء المستمر بين السيسي والحركات الإسلامية، معتدليها ومتطرفيها، فقد سعت هذه الحركات من وراء التفجيرين لإضعاف السيسي، وتوظيف هذين الحادثين الدمويين ومن قبلهما تفجير الكنيسة البطرسية، لإحراج السيسي وتعزيز الشكوك في قدرته على حماية الأقباط، وتفنيد مساعيه بالظهور كحامي الأقباط أمام الرأي العام العالمي، ومن ثم تكريس انطباع عالمي بأنه غير قادر على ضبط الأمور داخل بلده، كما يصور إعلامه. لكن هناك من رأى أن هذين التفجيرين قد يؤديان لانفضاض الدعم القبطي عن السيسي.. هل تتفق مع ذلك؟ الأقباط عادةً ما يقفون مع الدولة المصرية ورموزها، وهذا لأنهم يشعرون بالأمان والحماية فيها، ولا يمكن ان يغامروا بوضعهم مع أي نظام سياسي، حتى لو كان ديمقراطيا أو مدنياً، وهذه المعادلة مرشحة للاستمرار لمدة ليست بالقصيرة. في اعتقادك هل التفجيرات يمكن أن تمتد للدولة المصرية أو تجرها لحرب أهلية؟ لا أعتقد ذلك، فلحسن حظ مصر أنها لم تشهد حروبا أهلية من قبل، ودائما تنجح في السيطرة على هذه الفتن والتصدي لها، ولكن في المقابل طبعا هناك دائما ثمن يدفعه أبناؤها من الجيش والشرطة والمدنيين أيضا. فالدولة المصرية دولة عريقة، وعمرها 7 آلاف سنة، ولديها مؤسسات قادرة على التعاطي بإيجابية مع مثل هذه الضربات، ولكن أعتقد أن أثر التفجيرات الضار سيقتصر على الرئيس ونظامه السياسي، فهو الذي تضرر بشكل كارثي منها. توقيت التفجيرين هل توقيت التفجيرين مقصود لإحراج السيسي وإضعافه أمام العالم؟ توقيت هذين التفجيرين كان لافتا بشدة، خصوصا أنهما جاءا بعد عودته مباشرة من أمريكا، بشكل أثار التساؤلات حول النجاحات التي حققتها الزيارة، كما روّجت وسائل الإعلام الموالية للنظام. بوصفك خبيرا بكواليس صناعة القرار الأمريكي.. هل ترى أن للسيسي وزناً داخل البيت الأبيض بعد مجيء ترامب؟ السيسي ليس له وزن في واشنطن كما صورته وسائل الإعلام والصحف الموالية له، وليس أدل على ذلك من عدم انتظار ترامب عودة طائرته إلى مطار القاهرة، ووجه صواريخه لقصف أهداف تابعة للنظام السوري، وكأنه لا يكترث برفض السيسي أو بموافقته، رغم أن السيسي حاول جاهداً تسويق نظام الأسد لدى إدارة ترامب ولو مؤقتا، بل على العكس من ذلك تماماً أصبحنا نرى أولويات واشنطن إقصاء الأسد. إدراج الإخوان كمنظمة إرهابية لماذا تراجعت الإدارة الأمريكية عن إدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية؟ قرار اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية، يعود في المقام الأول للكونجرس، وهذا مصدر الصعوبة في ظل وجود لوبي صديق للإخوان داخله، وبالتالي هذا القرار سيأخذ وقتاً طويلا حتى يستطيع النظام بناء لوبي مقابل للوبي الإخوان، وبكل أمانة، الإخوان أكثر ذكاء من النظام، وأكثر قدرة على التحرك في الداخل الأمريكي. ما تقييمك لأداء ترامب بعد مرور أكثر من 100 يوم على توليه الرئاسة؟ ترامب رجل أعمال شديد الذكاء، وحقق نجاحات في مجال المال والأعمال، لكنه على المستوى السياسي شديد الحماقة، وإلا فما الذي دفعه للدخول في أزمات غير مبررة مع المسلمين في جميع أنحاء العالم، بحظر دخول رعايا بعض الدول إلى الأراضي الأمريكية، وافتعاله أزمة أعمق مع المكسيك، وعدد من الحلفاء الأوروبيين، وهذه حماقات أثرت بالطبع على مصداقيته أمام الرأي العام الأمريكي، ولكن من حسن الحظ أن الولايات المتحدة دولة مؤسسات، فهناك الكونجرس والخارجية والبنتاجون والأجهزة الاستخباراتية والإعلام، وهؤلاء لاعبون مهمون في الساحة الأمريكية، ولديهم صلاحيات تمكنهم من تقليص حماقاته، والحد منهم. مصالحة النظام والإخوان هناك بعض التقارير تتحدث عن مصالحة وشيكة بين النظام والإخوان.. هل تعتقد أن هذا الأمر من الممكن أن يتحقق؟ على مسئوليتي وخلال عام من الآن، سيشهد ملف المصالحة الوطنية في مصر انفراجة كبيرة. حديثك عن المصالحة بين الإخوان والنظام يفتح الباب أمام تساؤلات حول إمكانية تقديم الجماعة تنازلات وإقرارها مراجعات للخروج من الأزمة؟ المراجعات لها دور أساسي في أي حزب سياسي أو جماعة تحترف العمل السياسي، بل إن الأحزاب الشيوعية في كل من روسيا والصين وفيتنام وحتى كوريا الشمالية، أجروا تلك المراجعات، وهذا ما يجعلني أعتبر انخراط الإخوان في المراجعات أمرا مصيريا، ولا رجعة عنه، فالإخوان رغم كل شيء فصيل وطني شديد الأهمية في الساحة، ولابد من استيعابهم داخل المنظومة السياسية. تسوية الصراع العربي الإسرائيلي أخيراً يتردد أن إدارة ترامب تراهن على السيسي في مخططها لإيجاد تسوية للصراع العربي الإسرائيلي؟ قبل أن نتطرق لهذه التسوية، يجدر بنا أن نتساءل: هل يستطيع السيسي أن يؤثر في مسيرة التسوية؟! وأن يمارس ضغوطا مؤثرة على من يهمهم أمر عملية السلام؟! أعتقد أن النظام يستطيع أن يمارس ضغوطا قوية على الفلسطينيين، وضغوطا محدودة على إسرائيل، وخفيفة على الأمريكيين، وبقدر استطاعة النظام ممارسة هذه الضغوط، يكون صاحب نفوذ في التسوية، ويلعب دورا مهما، خصوصا أنه صاحب مصلحة مع دول إقليمية في تحقيق هذه التسوية.

1042

| 19 أبريل 2017

تقارير وحوارات الشرق
الصادق المهدي لـ "الشرق": أسعى لإصلاح آلية حكم السودان لا المشاركة فيه

جهود لإقناع الحركات الدارفورية الرافضة للسلام للانضمام لوثيقة الدوحة آن الأوان لإقامة الحكم الديمقراطي في العالم العربي وعودة العسكر لمهنتهم قريبا حوار مع النظام حول خريطة طريق للإصلاح برعاية ثابو مبيكي استحداث منصب رئيس الوزراء خطوة غير كافية والمطلوب برلمان منتخب يعيّنه ويحاسبه المواجهة بين الدولة العميقة والإخوان لا يمكن أن تحسم بوسائل أمنية على استعداد للوساطة بين المصريين.. والعفو عن سجناء الإخوان خطوة مطلوبة أشاد سعادة السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة السوداني ورئيس الوزراء السابق بوثيقة الدوحة لسلام دارفور، مؤكدا أنها حققت تقدما كانت تنقصه اتفاقية ابوجا. وكشف في حوار مع الشرق عن جهود يبذلها لإقناع الحركات الدارفورية الرافضة للسلام للانضمام لوثيقة الدوحة، منوها بخطوات يقودها الرئيس ثابو مبيكي لتحقيق الاصلاح في السودان. وقال إن ما تحقق من خطوات في السودان للإصلاح لا تزال غير كافية، مؤكدا أنه لا يريد المشاركة في الحكم ولا يسعى لإصلاح آلية الحكم في السودان وليس المشاركة في الحكم، كما أن استحداث منصب رئيس الوزراء خطوة غير كافية لتحقيق الاصلاح. وقال إن تعيين ابنه مساعدا للرئيس فضلا عن كونها خطوة تمت بدون موافقته فإنه منصب بدون صلاحيات. وفيما يلي نص الحوار.. * منذ عودتك إلى الخرطوم في يناير الماضي بعد 30 شهرا من الغياب جرت مياه كثيرة تحت الجسر فكيف تركت المشهد السوداني؟ — في السودان تجري عملية حوار اشتركت فيه بعض الأحزاب السياسية مع النظام وهذه العملية وصلت إلى نهايتها في العاشر من أكتوبر الماضي، وهي تخص من اشتركوا فيها، وعندما رجعت إلى السودان كانت لدينا مهام في الخارج وقبل العودة أنا ومن معنا في منبر نداء السودان الذي يمثل جبهة وقعت مع آلية الوساطة الأفريقية برئاسة الرئيس ثابو مبيكي ورقة تمثل خريطة طريق وقعناها مع الحكومة، وهناك وعد من السيد ثابو مبيكي أن يدير حوارا بيننا وبين النظام حول هذه الخريطة وننتظر موعدا للاجتماع وبحث هذه الأمور ضمن خريطة الطريق وأتوقع ذلك في أسرع فرصة ممكنة. ومنذ عودتي قمنا بما سميته "الهبة الناعمة" بمعنى تعبئة شعبية على نطاق واسع وهذه التعبئة بدأت باجتماع حاشد في العاصمة ثم في مدني عاصمة الجزيرة، ثم بلقاء حاشد في النيل الأبيض وسنواصل هذه الحشود لتعم كل السودان، والهدف من ذلك التعبئة لصالح الأجندة الوطنية المرتبطة بخريطة الطريق، ومن ناحية ثانية فان هذا الذي قمنا به يهدف إلى العمل على إزالة الفتن القبلية، ونحن نريد أن نزيل هذه الفتن ونحقق التصالح بين القبائل. * النظام يهون من التعبئة الشعبية والركون إلى الشارع وسبق أن وصف انتفاضة الشباب والدعوة للعصيان بأنها انتفاضة " كي بورد " لا تتجاوز أجهزة الكمبيوتر.. ألا ترى بوجود فجوة؟ — وصف "الكيب ورد" صدر تعليقا على حركة الشباب ودعوتهم الى العصيان المدني، لكن العمل التعبوي الذي نقوم به نحن وراءه سند شعبي كبير جدا، ولا أحد يستطيع أن ينكره، ومن المؤكد أن هناك حالة من الغضب وسط الشباب بسبب العطالة و60 % من السكان انتقلوا إلى المدن وكثير منهم متعلمون بلا عمل وحتى لا تقع انتفاضات أو حركات ثورية يجب أن يحدث الإصلاح. * هناك حديث عن خطوات اتخذت تلبية لمتطلبات الحوار الوطني والاصلاح منها استحداث منصب رئيس الوزراء.. كيف ترون هذه الخطوة؟ — التغيير الذي تم ليس بالقدر الكافي وحتى يكون هناك رئيس وزراء لابد أن يكون هناك برلمان منتخب انتخابا حرا، والبرلمان الموجود نتيجة انتخابات مقاطعة ويجب أن ينتخب البرلمان رئيس الوزراء لكي يحاسبه، ولذلك نؤكد ضرورة اتخاذ اصلاحات مختلفة. * لكن البعض يقول ماذا يريد الصادق المهدي؟ عُين ابنه مساعدا للرئيس؟ ماذا تريدون بخلاف المشاركة في الحكم؟ — أنا لا أريد شراكة في الحكم، ابني مساعدا للرئيس بدون موافقتي وبدون صلاحيات وقد عرضت علينا المشاركة في السلطة بما هو أكبر من ذلك ورفضت لأني لا أريد السلطة، أنا أريد إصلاح آلية الحكم وليس المشاركة في الحكم وليس المهم من يحكم السودان ولكن كيف يُحكم السودان. * كان ملف دارفور أحد الملفات للإصلاح واتخذت خطوات لتقاسم الثروة والسلطة في الاقليم.. كيف تقيمون هذه الخطوات التي جرت عبر منبر الدوحة؟ — قطر قامت بدور مهم وعدد كبير من إخواننا في دارفور وقعوا على وثيقة الدوحة وهي تمثل خطوة أفضل مما كان في اتفاقية ابوجا في 2006 وجاءت وثيقة الدوحة 2011 بما حققته من إنجازات ولكن تنقصها مشاركة بقية حركات دارفور فيها، وأنا الآن أسعى إلى أن يوافق الجميع بأن يعتبروا وثيقة الدوحة خطوة متقدمة على وثيقة ابوجا ولكنها ليست الخطوة النهائية وأدعوهم إلى أن تكون شاملة ونهائية بأن نشترك كلنا في الوثيقة والوثيقة التي يقوم بها الرئيس ثابو مبيكي ستشمل النظر في وثيقة الدوحة وكيفية تطويرها لكي تكون شاملة للجميع، وهذا جزء من العمل الذي نقوم به. * اذن هل كانت لكم لقاءات مع جماعات عبد الواحد نور وجبريل إبراهيم وميني مناوي كحركات لا تزال ترفض الانضمام للوثيقة؟ — نعم ولابد من أخذ رأيهم في الحسبان وهذا يعني تطوير وثيقة الدوحة لتشمل من لا يشترك فيها. * السودان جزء من صراع عربي بين الجيش والشعب فهل في ضوء ما تشهده المنطقة من تأزم.. هل آن الأوان ليعود العسكر إلى ثكناتهم؟ — نعم ونحن نتحدث عن أنه آن الأوان لإقامة الحكم الديمقراطي وأن يقوم العسكر بعملهم المهني وأن تكون مهمة القوات المسلحة هي الدفاع عن الوطن. * الجيوش تعتبر أن جزءا من الدفاع عن الوطن حمايته من التدخلات الخارجية التي قيل إن الربيع العربي جاء بها للمنطقة؟ — الربيع العربي لم يأت بتدخلات أجنبية لكنه يمثل أشواق الشعوب العربية في الاصلاح السياسي المطلوب وفي الحياة الديمقراطية وفي أن تحكم بالحرية والكرامة والحياة الكريمة، وغير صحيح أن الربيع العربي كان وجها من وجوه التدخل الأجنبي. * البعض يرى أن انتفاضات الشعوب العربية اختطفها الإسلام السياسي؟ الاسلاميون أيا كانوا جزء من الشعب ومطلوب أن تكون هناك حرية يشترك فيها الليبراليون والإسلاميون والقوميون وللأسف فالربيع العربي لما جاء بصورة مباغتة فان القوى الاسلامية ذات المرجعية الاخوانية والسلفية تخندقوا في العمل الاجتماعي والديني وكانوا أكثر استعدادا من غيرهم والشباب الذين أحدثوا الثورات كانت لديهم حماسة ولكن لم يكن عندهم لا تنظيم ولا برنامج. * الغنوشي قال "ليس بالضرورة أن تحكم الأحزاب الفائزة في الصناديق بالمغالبة وأن المهم هو المشاركة" فما رأيك؟ — في بلادنا لابد من التطلع لصيغة التوفيق والتراضي لأن المغالبة تؤدي الى توتر، والتراضي وسيلة من وسائل الديمقراطية.. نعم يحصل الانتخاب لمعرفة أحجام القوى السياسية لكن يجب أن تتراضى القوى المختلفة. * إذا تحدثنا عن المشهد المصري، ما الطريق لإنهاء دوامة العنف في مصر؟ — لابد من المصالحة والمواجهة بين الدولة العميقة والاخوان لا يمكن أن تحسم بوسائل أمنية ومصر ضحية هذه المواجهات، وعندما حكم على قادة الاخوان بالاعدام ناشدت الرئيس السيسي أن يصدر عفوا عاما عنهم لكي نتمكن نحن وأنا كرئيس لمنتدى الوسطية العالمي من التحدث مع الاخوان لكي يراجعوا أنفسهم وأن نقدم مشروع تصالح ونحن على استعداد للعب دور لو ارتضى الطرفان ذلك. * هل ترى أن عودة الرئيس محمد مرسي يمكن أن تكون محل تفاوض؟ — هذا مستحيل، وهذه فترة انتهت وهي واحدة من الأشياء التي يجب أن يراجعها الاخوان ويجب أن يفكروا فيما ينبغي أن يحدث في المستقبل، وهناك نشاط القاعدة وداعش في شمال سيناء وليبيا وهذا الخطر يكمن وراء الكثير من التفجيرات في مصر وإذا أبدى الرئيس السيسي استعدادا لهذه المصالحة نحن سنقدم مشروعا فيه يراجع الاخوان مراجعات معينة ليتجاوز الوضع في مصر حالة الاستقطاب إلى وفاق وطني والعفو عن المحكومين بالاعدام من قادة الاخوان خطوة تفتح الباب للمصالحة. * كيف تقرأ التوتر بين مصر والسودان وآخر صوره الحديث حول تأييد مصر لفرض العقوبات على السودان؟ — الذي حدث هو الآتي: مصر عضو في مجلس الأمن وفي القرار 1591 الخاص بالعقوبات الدولية يجدد روتينيا كل سنة، والحكومة السودانية استنكرت أن مصر وهي عضو في مجلس الأمن لم تعارض التجديد الذي تم بالإجماع وهو إجراء روتيني يتعلق بالأوضاع في دارفور والمسؤول حقيقة عن منع تجديده هو الدول الخمس الدائمة العضوية وصوتت مصر أو لم تصوت غير مهم. ورأيي أن القضية بين السودان مصر تكمن في الآتي: مصر تعتبر الاخوان إرهابيين، بينما هم في السودان متصالحون مع النظام، ومشتركون فيه وهذا هو الاشكال الذي يأخذ مظاهر مختلفة لكن الاشكال الحقيقي هو الموقف من الاخوان وما لم يعالج هذا سيحدث باستمرار سوء الفهم، فالأخوة في مصر يتهمون السودان بأنه يدرب الاخوان ويسلحهم، وفي السودان يعتقدون أن الاخوة في مصر يدعمون السيد سلفاكير في الجنوب، وبدوره يدعم حركات سودانية مسلحة وهذه الاتهامات وارد التحقيق فيها لمعرفة الحقيقة، وهناك مشكلة ذات تأثير هي الموقف من سد النهضة الإثيوبي، فهناك وجهة نظر مصرية تستنكر وأخرى سودانية تقبل السد وهي مشكلة لابد من علاجها فضلا عن مشكلة حلايب. ولكن المشكلة الحقيقية كما قلت هي الموقف من الإخوان.

1294

| 18 أبريل 2017