رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
عدد زيارات "منتدى أوريدو" يصل 338000

وصل عدد زيارات منتدى Ooredoo، (أوريدو) والذي أطلق في اليوم الأول لمعرض ومؤتمر كيتكوم الذي أقيم في الدوحة، إلى 338,000. وقد سجل للاشتراك في المنتدى أكثر من 1000 شخص خلال الأشهر الثلاثة الأولى لإطلاقه، مما يدل على ردة الفعل الإيجابية التي استُقبل بها إطلاق المنتدى من قبل أفراد الجمهور. ومنذ إطلاق منتدى Ooredoo، الذي يعتبر منتدىً إلكترونياً جديداً خصص لعملاء الشركة، يقوم أكثر من 10,000 شخص بزيارة المنتدى كل أسبوع للبحث عن حلول، مما يبين إمكانياته في مجال خدمة العملاء. ويعتبر منتدى Ooredoo المنتدى الأول في قطر المخصص للعملاء، وهو يوفر لهم مساحة لطرح الأسئلة ويساعدهم في الإجابة على استفساراتهم 24/7. كما يمكن المنتدى العملاء من التواصل مع موظفي Ooredoo مباشرة. وتقول السيدة فاطمة سلطان الكواري، مديرة العلاقات العامة والخدمة المجتمعية في Ooredoo: "لقد صمم منتدى Ooredoo ليوفر لعملائنا المزيد من خدماتنا والمزيد من المعلومات وتحكماً أكبر وخدمة أفضل للعملاء. ويدل عدد أعضاء المنتدى، وعدد الآراء التي تلقيناها أن هذه الخدمة يحتاج إليها العملاء، ولذلك فإننا نعتزم الاستمرار في تطوير وتحديث المنتدى خلال نموه." وجاء منتدى Ooredoo ليكون أحد الطرق المستخدمة في تحديث خدمة العملاء، وضمان سهولة وسرعة حلول للمشاكل التي تواجه عملاء Ooredoo. ويضم المنتدى حالياً عدداً من أفراد الجمهور الذين يشاركون بانتظام، بالإضافة إلى عدة آلاف من الأشخاص الذين يزورون المنتدى كل يوم ممن يبحثون ويضيفون مشاركاتهم الخاصة إلى 148 من الحلول المقبولة. ويتواجد موظفو Ooredoo في منتدى Ooredoo كذلك للإجابة على أي استفسارات تقنية، إضافة إلى مراقبة المعلومات الصحيحة أو غير الصحيحة التي تطرحها تلك المشاركات. ومن بين المواضيع المتداولة في المنتدى حالياً كل من خدمات "الشهري" و"هلا" وأحدث أخبار الألياف الضوئية، والعروض الحالية، وقيمة الاتصالات الدولية، بالإضافة إلى نصائح وإرشادات حول ما يمكن القيام به في المنزل، ودعوات للمشاركة أو المساعدة في الألعاب عبر الإنترنت.

424

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
لافتتان إرشاديتان تتسببان في إرباك السائقين بـ"الدفنة"

انتقد عدد من رواد منطقة الدفنة تداخل لافتتين لعلامتين إرشاديتين، موضحين أنهما تتسببان في إفقاد تركيز سائقي السيارات المارين بهما، حيث تقوم اللافتة الصفراء بتغطية أبرز أجزاء اللافتة الزرقاء، كما أن اللافتة الصفراء لا تظهر من بعيد نتيجة صغرها، لتمنع طريقة وضع اللافتتين فائدتيهما، في تنوير السائقين وتعريفهم بالطرق التي يودون سلكها ولكن يجهلونها. وطالبوا الجهات المعنية المختصة بوضع هذه اللافتات، مراعاة وضعها بشكل واضح للمارة وقائدي السيارات بمختلف الشوارع والمناطق، بالإضافة إلى توزيعها الجيد على مختلف المدن والطرق في البلاد، حتى يتسنى لرواد الطرق والشوارع الوصول للمناطق المراد الوصول إليها بشكل سلس ويسير. وتتكرر هذه الصورة بشكل مستمر، علاوة على الأخطاء الإملائية الواضحة للعديد منها أمام العيان. وأوضح المشتكون أن تداخل اللوحات الإرشادية يتسبب في ربكة السائقين الذين يستعينون بها، لترتبك حالة الطريق بعد ذلك، مطالبين الجهات المعنية بضرورة تدارك هذا الخطأ الجسيم.

1471

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
مطالب بزيادة بوابات مواقف السيارات بـ"مطار حمد"

انتقد عدد من المواطنين الزحام اليومي داخل مواقف مطار حمد الدولي خاصة أمام بوابات الخروج التي عادة ما تكون معطلة بسبب الضغط الكبير عليها بالإضافة إلى عدم وجود سوى بوابة واحدة في كل طابق لخروج المركبات، وهو ما يؤدي إلى خلق زحام شديد داخل المواقف وبالتحديد أمام بوابات الخروج، وتقف السيارات خلف بعضها وتتكدس لمسافات بعيدة نتيجة الزحام. ولفتوا إلى أن بوابات الخروج عددها قليل في كل طابق وضيقة جداً وتحتاج إلى زيادة أعدادها في مختلف طوابق مواقف السيارات لخدمة كافة رواد المطار من المسافرين وغيرهم. الغريب في الأمر أن العاملين على مواقف بوابات الخروج لا يقبلون أجرة المواقف "كاش" إلا عن طريق بطاقة البنك. بوابات مطار حمد الدولي وأكد مواطن أنه طلب دفع أجرة المواقف كاش ولكن رجل الأمن "السيكورتي" رفض إلا ببطاقة البنك، موضحاً أن أجرة المواقف تصل إلى 10 ريالات لأقل من ساعة وهي المدة التي قضاها المواطن داخل المطار، وتعتبر هذه الأجرة مرتفعة وتحتاج إلى إعادة النظر بها والعمل على خفضها حتى تتناسب مع الجميع. بوابات مطار حمد الدولي ويعتبر مطار حمد الدولي من أكبر مطارات العالم حيث شيد على مساحة إجمالية تجاوزت الـ 24 ميلاً مربعاً، إضافة إلى أن مناطق تسجيل الدخول للسفر والسوق الحرة تتضاعف في المساحة والخدمات المقدمة والجودة بما يناسب الاسم العالمي لدولة قطر اليوم وهو بذلك يعد جزءً أساسياً من إستراتيجية التنمية الوطنية في الدولة التي تواكب رؤية قطر الوطنية 2030 وسعي قطر الحثيث لتكون ملتقى الشرق والغرب.

2095

| 05 أغسطس 2014

تقارير وحوارات الشرق
شاطئ دخان بات مكباً للمخلفات والنفايات

تنتشر كميات كبيرة من المخلفات على شاطئ دخان خلال هذه الفترة التي يقبل بها العديد من رواد الشواطئ لقضاء أوقات ممتعة عليها برفقة ذويهم وبعض الأقارب والأصدقاء، وللأسف بعض مرتادي الشواطئ يهملون نظافة شاطئ بحر دخان الجميل الذي يقصده باستمرار مواطنون ومقيمون وسياح عرب وأجانب، وذلك برمي المخلفات بطريقة عشوائية تشوه منظر الشاطئ خاصة يوم الجمعة الذي يزيد به الإقبال على ذلك الشاطئ وتزيد معه المخلفات، حيث إن رواده يتركون وراءهم بعد قضاء أوقات ممتعة عليه مخلفات بكميات كبيرة تنتشر هنا وهناك. ورغم وجود حاويات قمامة خصصت ووضعت بالقرب من الشواطئ إلا أن الكثير منهم لا يلتزمون برمي المخلفات في مكانها الصحيح بالحاويات القريبة من الشاطئ، لذا على الجهات المعنية التدخل لعمل اللازم ورقابة هذا المكان باستمرار خاصة خلال الإجازات الأسبوعية، مع صدور قرارات تخالف كل من لا يحافظ على نظافة الشواطئ وتكون المخالفات فورية وصارمة عل وعسى أن يسهم ذلك بالحفاظ على نظافة الشواطئ وبالتالي على حماية البيئة البحرية من التلوث، بالإضافة إلى القضاء على رمي المخلفات عشوائيا على الشواطئ التي تعتبر ملكا للجميع. وأكد مواطن أن الذهاب إلى البحر يغمرنا بالسعادة والفرحة، فالأجواء الطبيعية تملأ النفوس بالراحة والفرحة وكسر الروتين الممل بصحبة الأهل، مشيراً إلى أن الشواطئ أصبحت الآن مليئة بالمخلفات والنفايات. وأضاف أن الناس الآن لم يعودوا يحترمون هذا المكان كالسابق، فمعظم العائلات تأتي وترمي بالنفايات على الشاطئ وتقذف بعلب المياه والعصير داخل البحر، وعندما يرحلون يخلفون وراءهم العديد من أشكال القاذورات داخل البحر. وأشار إلى أن الشواطئ فقدت رونقها الخاص بها، فبعدما كان الناس يلقون على البحر همومهم وأحزانهم ويستبدلونها بالراحة والأمل، أصبح مظهر البحر يزيد همهم كآبة وحزنا وألماً على هذه المظاهر المتعددة للتلوث البحري. موضحا أن مظاهر تلوث الحياة البحرية لا يمكن السكوت عنها، وأصبح الجميع يشارك بشكل أو بآخر في الإفساد البيئي، فلا حرمة لشواطئ البحر بين هذه الجموع الغفيرة التي تقصده، والعديد من الأسر والشباب يأتون للبحر لساعات معدودة، ويتركون وراءهم مخلفات قد تؤدي لتلوث بيئي خطير يستمر لسنوات عدة. وطالب بتدشين حملة توعوية بأضرار التلوث على الحياة البحرية وإعطاء الناس صورة واضحة ودقيقة عن الآثار السلبية الناتجة عن التخلص الخاطئ لمثل هذه النفايات على شواطئ البحر. ومن جهة أخرى قال مقيم إن مشكلة تلوث الشواطئ حلها الوحيد بيد الناس أنفسهم، حينما يلتزمون بالنظافة وعدم إلقاء المهملات وسنجد شواطئنا نظيفة وجميلة وستقل نسبة التلوث البحري الذي نعاني منه. وتمنى من كل فرد أن يحمل على عاتقه مسؤولية توعية أسرته بضرورة الحفاظ على النظافة على شواطئ البحر.

2672

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
الأرصاد تحذر من غبار خفيف

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الأربعاء غبار خفيف مع بعض السحب.. محذرة من رياح قوية وأمواج مرتفعة في البحر، وأدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 34 درجة مئوية، وتغرب الشمس في الساعة السادسة و13 دقيقة.. وتشرق غدا بمشيئة الله تعالى في الساعة الخامسة و6 دقائق. وتكون الرياح على الساحل، شمالية غربية إلى غربية تتراوح سرعتها بين 5 و 10 عقد تصل إلى 15 عقدة.. وفي عرض البحر تكون الرياح شمالية غربية تتراوح سرعتها بين 18 و 25 عقدة تصل إلى 32 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات، أما ارتفاع الموج، فيتراوح على الساحل بين قدم و3 أقدام يصل إلى 4 أقدام.. وفي عرض البحر يتراوح بين 5 و7 أقدام يصل 9 أقدام.

181

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
الأعلى للتعليم: تشغيل 19 مدرسة ورياض اطفال العام المقبل

الدوحة - الشرق أعلن المجلس الأعلى للتعليم ان المجلس سيتسلم 13 مدرسة و6 رياض أطفال جديدة للعام الأكاديمي 2014/2015 وذلك في إطار استعداداته لاستقبال العام الأكاديمي الجديد 2014/2015. وأكد السيد ناصر المالكي مدير إدارة الخدمات المشتركة ان المجلس الأعلى للتعليم يركز جهوده على توفير مباني مدرسية جديدة وخاصة في ما يتعلق بالمشاريع المقبلة للمدارس الجديدة..مشيرا الى أن إدارة الخدمات المشتركة تعمل بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة على بذل جهود حثيثة وفق خطة عمل ممنهجة في تأهيل المدارس القائمة بالإضافة إلى أعمال الصيانة التي تقوم بها الإدارة في المدارس بشكل عام وبالتنسيق مع أصحاب التراخيص مع الإشارة إلى اتفاقية التشغيل بشكل خاص. وأضاف انه وفقاً للتقرير الدوري للمشاريع التعليمية الصادرة عن هيئة الأشغال العامة مؤخراً بتاريخ 5 يونيو الماضي، سيتم استلام عدد (3 ) مبنى مدرسي قبل شهر سبتمبر القادم وسيتم تشغيلها في العام الدراسي 2014/2015م، إلى جانب استلام عدد ( 22 ) مدرسة جديدة وفقاً للتقرير الدوري المشار إليه في الفترة من أكتوبر 2014 ولغاية مايو 2015م وسيتم كذلك استلام عدد (3) مدارس أخرى في سبتمبر 2015م. كما سيتم التعاقد في سبتمبر 2014 لتنفيذ عدد (17) مدرسة جديدة ومتوقع استلامها في فبراير 2016. وفيما يخص رياض الأطفال الجديدة ، سَّيتَسلّمْ المجلس الأعلى للتعليم عدد (6) مباني رياض أطفال جديدة وسيقوم بتشغيلها قبل سبتمبر 2014. بالإضافة إلى استلام وتشغيل عدد ( 9 ) مباني رياض أطفال بعد سبتمبر 2014 إلى ديسمبر 2014، واستلام مبنى روضتين في منطقة الشمال بتاريخ مايو 2015. ومن المتوقع التعاقد في سبتمبر القادم لتنفيذ عدد (6) مباني رياض أطفال حيث سيتم استلامها في أكتوبر 2015 كما هو جاري أيضاً إعداد تصميم جديد لرياض الأطفال ، وإعداد تصميم جديد للمدارس بِطاقة استيعابية أكبر من المدارس الحالية، وسيتم الانتهاء من التصميم في شهر يناير للعام 2015. وعن الجهود التي تبذلها إدارة الخدمات المشتركة في تأهيل المدارس القائمة أوضح المالكي إنه يتم إعداد مناقصات وإبرام عقود مركزية تشمل جميع المدارس التي يعدها قسم شؤون المباني لعمليات الصيانة وهي متعددة منها: صيانة وتشغيل نظام التكييف والتبريد في المدارس، وصيانة وتشغيل أنظمة الحريق، وصيانة وتشغيل نظام الغاز في مختبرات المدارس الإعدادية والثانوية، وصيانة المعدات الكهربائية وبعض المدارس التي لا تزال في مرحلة المناقصة. كما قام المجلس بتنفيذ العديد من عمليات الصيانة الكبرى من صياغة خارجية ومعالجة تسرب المياه، وأعمال خارجية في الساحات، وإضافة مظلات والقيام بتعديلات على الساحات ومواقف الحافلات المدرسية وغيره في المدارس القائمة. واضاف أن المجلس يقوم بتنفيذ مشاريع صيانة شاملة للمدارس القائمة عند تحويلها كمدارس مستقلة، كما تم التعامل مع العديد من الحالات الطارئة من خلال ورش الصيانة التابعة لقسم شؤون المباني في المجلس الأعلى للتعليم ومن خلال البلاغات التي ترد من المدارس. تجدر الاشارة الى ان سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم و التعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم، اصدر قراراً بشأن فتح ونقل وغلق بعض المدارس وتخصيص مبان جديدة لرياض الأطفال، وذلك مراعاة لتوزيع أفضل للمراحل التعليمية المختلفة حسب المناطق الجغرافية. ونص القرار على فتح مدرسة ثانوية جديدة للبنات بمنطقة النعيجة تسمى مدرسة زبيدة الثانوية المستقلة للبنات، وإغلاق مدرسة زبيدة الابتدائية المستقلة للبنات ونقل طالباتها الى مدرسة ميمونة الابتدائية المستقلة للبنات.

289

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
"الجامعة العربية" تشيد بدور قطر في حوار الحضارات

أكدت السفيرة أمينة طه مدير إدارة أوروبا بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية ان دولة قطر تقوم بمجهودات كبيرة في مجال حوار الحضارات وقبول الآخر. واشارت الي ان الدور القطري في هذا المجال على المستوى الإقليمي والدولي وان قطر قامت برعاية الكثير من الندوات وورش العمل والمؤتمرات الخاصة بحوار الحضارات كما ان السفير النصر هو أكبر مسؤول عربي يعمل في مجال حوار الحضارات. جاءت تصريحات طه الخاصة لـــ "الشرق" على هامش اجتماع لمجلس محافظين المجموعة العربية في مؤسسة انا ليندا الدولية والتي عقد أمس الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة. وقالت طه ان الاجتماع كات بهدف البحث حول احتيار المدير التنفيذي للمؤسسة خلال المرحلة القادمة نظرا لأن الدور في اختيار وانتخاب منصب المدير التنفيذي سيكون على دول الجنوب التي تضم الدول العربية الأعضاء بالإضافة إلى كل من إسرائيل وتركيا.

409

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
"راف" تفتتح مسجد الرحمن في اليمن

افتتحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) مسجد " الرحمن" بقرية (تبن ) التابعة لمحافظة لحج باليمن ، والذي تم بناؤه بتبرع من أحد المحسنين القطريين بتكلفة إجمالية بلغت 80 الف ريال قطري ، و يتسع المسجد لـ 80 مصليا، كما تم دعمه بالمرافق اللازمة وتزويده بمكبرات صوتية . ويأتي هذا المشروع استجابة للحاجة الملحة لساكني هذه القرية النائية من قرى محافظة (لحج) بالجمهورية اليمنية ، وسيؤدي المسجد أدوارا عظيمة في حياة القاطنين من حوله، وسيكون له دور تربوي وتعليمي واجتماعي، عن طريق حلقات تحفيظ القرآن التي تعقد في المسجد. وتشكل حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المسجد الوسيلة الرئيسية والمركزية، لفهم واستيعاب الطلاب والأطفال من أهل هذه القرية النائية لقيم الدين، وترسخ العظات والعبر والنصائح والقيم التربوية للنفس والروح من خلال اجتماعهم في المسجد . الجدير بالذكر أنه يتوفر لدى مؤسسة (راف) خطة كاملة سنوية لبناء المساجد في الدول المختلفة كل حسب حاجته ، مقرون بدراسة للتكلفة بحسب مساحة المسجد ، وتتبع المؤسسة عدة خطوات في بناء المساجد بمساحاتها المختلفة ، بعد التحقق من مدى حاجة المسلمين لها، كما تعرض الإدارة المختصة على المتبرع مخططات وصورا لمشاريع التي تم إنجازها للاطلاع عليها ، تزود المؤسسة المتبرع بعقد إنفاق للمشروع مع الالتزام بتقارير دورية عن المشروع توضح مراحل الإنجاز.

2505

| 05 أغسطس 2014

عربي ودولي الشرق
"الوطنية للقانون الدولي الإنساني" تدين العدوان على غزة

أدانت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، العدوان المستمر الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ذلك لما يمثله من انتهاك متعمد وجسيم وخطير وصارخ لمبادئ القانون الدولي الإنساني المستقرة خاصة في ظل ورود إحصائيات وارقام رسمية تبين أعداد الضحايا والخسائر المادية وغيرها التي لحقت بالسكان المدنيين في القطاع والمتمتعين بالحماية القانونية بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني مثل النساء، والأطفال والفئات الضعيفة الأخرى ودور الرعاية لهذه الفئات. وقال سعادة السيد سلطان بن عبدالله السويدي وكيل وزارة العدل، رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني إن الهجمات المتعمدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على المرافق المدنية كالمستشفيات، والمدارس، ومنازل السكان المدنيين والأسواق والمرافق الخدمية العامة والأماكن الثقافية كدور العبادة، واستمرار أعمال القتل وتعمد الإيذاء واستهداف المدنيين والمؤسسات الإعلامية والصحفيين، والهجمات العشوائية دون التمييز، الامر الذي يرفضه القانون الدولي الإنساني، بجانب استخدام قوات الاحتلال الأسلحة المحظورة والمحرمة دولياً، وهو أمر غير مقبول به لمخالفتها القانون الدولي الإنساني، معتبراً ذلك انتهاكاً جسيماً. وأضاف سعادته في بيان صحفي للجنة، اليوم الثلاثاء، أن استهداف مؤسسات الأمم المتحدة، ومقارها، ووسائل النقل التابعة لها، والمنظمات التي تعمل في مجال إغاثة الجرحى والمصابين وتقديم العون للمتأثرين بالعدوان، ومهاجمة المركبات والمرافق التي تحمل شارة الحماية المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني، وهو ما تنتهجه قوات الاحتلال الإسرائيلي يعد سابقة خطيرة "يكيف وفقاً للقانون المختص على أنه جريمة حرب لكونه يمثل مخالفة صريحة وتحدياٍ صارخا للآليات الدولية والقانون الدولي الإنساني بشقيه العرفي والاتفاقي ومبادئه المستقرة وقواعده الآمرة". وشدد سعادته على أن من الواجب والإلزام على دولة الاحتلال أن تتذكر دائماً مسؤولياتها الدولية تجاه جميع الأراضي المحتلة وفقاً لأحكام القانون الدولي الإنساني، ومبادئه الآمرة، ووفقاً للعرف الدولي وقواعد لاهاي لسنة 1907 واتفاقيات جنيف الإنسانية الأربع الموقعة في عام 1949، وبروتوكولاتها الإضافية، وجميع القواعد القانونية ذات الصلة. ونبّه إلى أن حصار المدنيين وتجويعهم في القطاع واستهداف المرافق العامة والمنشآت الحيوية كمرافق الكهرباء والمياه يعتبر وفقاً للأدوات التشريعية المشار إليها من المخالفات والممارسات المحرمة دولياً والتي لا يمكن تبرير استهدافها تحت أي ظرف كان. وأهابت اللجنة بكافة الهيئات والمؤسسات والمنظمات النظيرة والجهات الأخرى ذات الصلة والمجتمع الدولي بضرورة الاضطلاع بمسئولياتهم تجاه العمل على ممارسة الضغط على سلطة الاحتلال لوقف العدوان الآثم غير المبرر ورفع الحصار عن قطاع غزة وغيره من الأراضي المحتلة، والسعي إلى تفعيل وإنفاذ جميع أحكام ومبادئ القانون الدولي الإنساني والقواعد والأعراف والاتفاقيات الدولية ذات الصلة على حالة غزة الراهنة. يشار إلى أن اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني معنية بترسيخ مبادئ القانون الدولي الإنساني، وفقاً لاختصاصاتها المقررة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2012 بإنشائها.

834

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
مشاركة قطرية في الملتقى العلمي الآسيوي الثالث بعمان

تنطلق أعمال الملتقى العلمي الآسيوي الثالث بعد غد الخميس في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة دولة قطر، ويمثلها وفد من مركز شباب “سميسمة”، ويستمر حتى الاثنين القادم . وقال السيد سلطان الكواري رئيس مجلس إدارة المركز في تصريح صحفي إن مشاركة المركز في الملتقى تأتي من كونه عضوا في الجمعية العربية للروبوت في الأردن وبناء على الدعوة الموجهة من الجمعية، موضحا أن مشاركة المركز في الملتقى هي مشروع علمي عبارة عن روبوت آلي يتم تثبيته في الزجاج الخارجي لكل برج أو مبنى ويتم تنظيف الزجاج آليا دون الاعتماد على العنصر البشري وهو ابتكار وفكرة أعضاء القسم العلمي في المركز. ووجه الشكر لسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة على الدعم الذى يقدمه للمركز.. منوها بأن المركز وضع خطته وفق استراتيجية وزارة الشباب والرياضة والتي تؤكد على ضرورة تمكين الشباب القطري ودعم مبادرتهم . من جهته، قال السيد حسن الكواري رئيس الوفد القطري إن المشاركين في الملتقى سيناقشون أوراق عمل متخصصة في مجال علوم الروبوت وسيعقدون ورش عمل متخصصة ولقاءات علمية بين الأعضاء المشاركين وجلسات حوارية متخصصة وعروضا لتجارب عربية متميزة في مجال الروبوت كما سينظم على هامش المؤتمر معرضًا علميًا بمشاركة عدد من الشركات والمؤسسات ذات العلاقة. وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى إكساب المشاركين مهارات عملية حول التعامل مع بعض أنظمة الروبوت ونشر الوعي المعرفي بعلم الروبوت والذكاء الاصطناعي ودوره في التقدم العلمي والتكنولوجي وتبادل الخبرات العربية والعالمية في مجال الروبوت ، كما يهدف إلى كيفية الاستفادة منه والاطلاع على التجارب العالمية الناجحة في مجال الروبوت واستخداماته في الحياة العملية وتكوين شبكة علاقات بين المعنيين في مجال الروبوت في الوطن العربي ودراسة سبل التعاون وتشجيع المبادرات العربية في هذا المجال. وتتضمن محاور الملتقى الروبوت والذكاء الاصطناعي : تحديات عالمية ومشاريع بحثية رائدة والروبوت والذكاء الاصطناعي في العالم العربي : ضرورة حتمية أم ترف علمي والروبوت التعليمي وأندية ومراكز الروبوت وأثر مسابقات الروبوت على أداء طلبة المدارس والجامعات ،كما تتضمن أيضا تطبيقات عملية للروبوت والذكاء الاصطناعي (الصناعة، الطب، الزراعة، البيئة، المواصلات) وفرص الاستثمارات العربية والعالمية في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي والروبوت وأثره على التحولات الاقتصادية العالمية.

415

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
راف تطلق حملة للتعريف بالاحتياجات الإغاثية في غزة

تطلق مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مساء الغد حملة للتعريف بالاحتياجات الإنسانية والإغاثية العاجلة للأشقاء في غزة، تحت شعار " لبيك غزة" وتستمر ثلاثة أيام. ويتم تنظيم الحملة بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم التي تبث سلسلة من الحلقات الإذاعية المباشرة على مدار ثلاثة أيام متواصلة، تبدأ الحلقة الأولى مساء الغد من الثامنة حتى العاشرة مساء، فيما تبدأ الحلقة الثانية في نفس التوقيت مساء الخميس ، وتليها في نفس التوقيت أيضا مساء الجمعة الحلقة الثالثة والأخيرة، ويتم خلال الحلقات الثلاث استعراض أهم الاحتياجات الإنسانية والإغاثية العاجلة التي يحتاج إليها الشعب الفلسطيني في غزة. ويشارك في هذه الحلقات الإذاعية التي يقدمها كل من محمد جار الله القحطاني وتوفيق أسامة كل من الداعية الدكتور سلطان الهاشمي، والداعية الشيخ عايش القحطاني، والداعية الشيخ تركي عبيد المري، والداعية الدكتور وجدي غنيم، الذين سيقومون بتعريف الجمهور بما يجب عليهم تجاه إخوانهم في غزة الذين تعرضوا لعدوان إسرائيلي غاشم تواصل طوال الأيام الماضية وخلف ما يقارب ألفي شهيد وثمانية آلاف مصاب وعشرات الآلاف من الأبنية المدمرة سواء من المساجد والمدارس والمستشفيات أو المنازل. ويتخلل هذه الحلقات الإذاعية عرض تقارير ميدانية عن الأحداث في غزة، واتصالات من غزة للتعريف بالأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع بسبب العدوان الإسرائيلي. كما يتخللها جمع تبرعات على الهواء مباشرة لدعم مشاريع راف الإغاثية لصالح الأشقاء الفلسطينيين التي بدأتها خلال شهر رمضان الماضي، حيث خصصت مليوني ريال قطري لتنفيذ عدد من المشاريع الإغاثية لتوفير الغذاء والدواء لصالح الشعب الفلسطيني في غزة. *سلال غذائية وكانت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف)، قد بدأت تنفيذ برامجها الإغاثية العاجلة للمتضررين من الحرب والعدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة، وذلك من خلال توزيع مئات السلال الغذائية، عبر شركائها في غزة جمعية دار الكتاب والسنة، وأكد الشيخ عبد الله المصري رئيس الجمعية، أنه تم توزيع سلال غذائية متكاملة تحتوي على 17 صنفا من المواد الغذائية المتعددة، كاللحم والأرز والسكر والخبز والبقوليات وغيرها، على مئات العائلات الفلسطينية التي لم تمتلك القدرات المالية لتوفير احتياجاتها الغذائية خلال فترة الحرب المستمرة بشكل متصاعد، إضافة إلى العائلات الأكثر فاقة وعوزا.

320

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
عيد الخيرية تنفذ إغاثات عاجلة لمتضرري فيضانات السودان

نفذت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية مشاريع إغاثية غذائية ومساعدات إنسانية بقيمة 200 ألف ريال استفادت منها عدة آلاف من الأسر والأشخاص المتضررين من الفيضانات والسيول التي غطت أجزاء واسعة من جمهورية السودان خلال الأيام الماضية، وقامت بتنفيذ تلك المساعدات بالتعاون مع شركائها المحليين في عدد من المناطق المتضررة في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن والولايات منها ولايتي نهر النيل وشمال كردفان، وسوف تواصل المؤسسة تقديم الإغاثات والمساعدات للمنكوبين والمتضررين من الفيضانات وتوفير متطلباتهم الرئيسية. وأوضح علي بن خالد الهاجري المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بعيد الخيرية أن المساعدات الإغاثية المنفذة في المناطق المتضررة اشتملت على توزيع 1100 سلة غذائية تضم سكر، دقيق ذرة، دقيق قمح، أرز، عدس، فاصوليا، صلصة، زيت، كما تم توزيع عشرات الخيام و500 بطانية و600 مشمع و 1000 ناموسية. وأكد الهاجري أن المؤسسة ستواصل تقديم المساعدات خلال الفترة القادمة لتشمل مناطق وقرى مختلفة ومساعدات متنوعة لأهالي المناطق المتضررة، حتى يتحقق الاستقرار للمتضررين في كافة ولايات السودان. حيث تسببت السيول في إلحاق الضرر بـ 22 منطقة في ثماني ولايات وتهدم أكثر من 6100 منزلا وإصابة قرابة 200 شخص، حسبما أعلنت وكالة الأنباء السودانية سونا منذ ثلاثة أيام. 27 مشروعا إغاثيا وأضاف المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بعيد الخيرية أن المؤسسة نفذت 27 مشروعا إغاثيا في ولايات السودان المختلفة منذ عام 2007 وحتى الآن بلغ قيمتها (12.246.376 ريال) منها مشروعان لمساعدات عاجلة لصالح دارفور بقيمة ثلاثة ملايين ريال، مشروع قافلة إغاثية لدارفور بقيمة 200 ألف ريال، مساهمة في إغاثة منطقة السنطة بجنوب دارفور وأسر فقيرة بقيمة 150 ألف ريال، دعم مركز طبي بمعسكر عطاش بجنوب دارفور بقيمة 500 ألف ريال، برنامج إغاثي لأسر اللاجئين الإرتريين في شرق السودان بقيمة 200 ألف ريال، إغاثة متضرري السيول والفيضانات بقرى محلية عقيق جنوب طوكر ومناطق أخرى بقيمة 400 ألف ريال على مرحلتين، غاثة عاجلة لمعسكر كلما بدارفور بقيمة 150 ألف ريال، إغاثة واسعة لدارفور بقيمة 1.372.000 ريال، إغاثة المتضررين من السيول والفيضانات بولاية نهر النيل بقيمة 200 ألف ريال، مساعدات لقرية ماجنقر بقيمة 771.270 ريال، مشروع مساعدات بقرية أم لعوتة بقيمة 1.078.000 ريال، مشاريع إنسانية بقيمة 220 ألف ريال، إغاثة أهالي منطقة وادي صالح بقيمة 300 ألف ريال، وإغاثة عاجلة للمتضررين من الفيضانات والسيول بقيمة 323.025 ريال قطري، وإغاثات أخرى بقيمة 459.500 ريال، كما نفذت المؤسسة مشروع الصحة والإصحاح البيئي للمتضررين من السيول بقيمة 533.462 ريال، بالإضافة إلى عدد من المشاريع الإغاثية للمتضررين والنازحين في مناطق ومحافظات مختلفة بلغت تكلفتها قرابة 2.5 مليون ريال. العودة الطوعية للنازحين ولفت الهاجري أن المساعدات الإغاثية التي تقدمها عيد الخيرية والمؤسسات الخيرية تساهم بشكل رئيس في العودة الطوعية للنازحين والمتضررين من جراء السيول والفيضانات وما لحق بهم من تهدم لبيوتهم وفقدان لكثير من مقومات الحياة الرئيسية، كما تساهم تلك الإغاثات في توفير القوت الضروري لأبناء القرى والمناطق المتضررة وتقوية أواصل الإخاء بين الداعمين والمستفيدين وترسيخ قيمة التكافل الاجتماعي، مشيرا إلى أن مؤسسة عيد الخيرية تبادر على الفور في دعم وإغاثة المتضررين من الكوارث الطبيعية المختلفة والوقوف جنبا إلى جنب مع إخوانها المسلمين في جميع البلدان في السودان وغيره، تلبية لنداء الواجب الإنساني وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لإخواننا. ونوه الهاجري أن عيد الخيرية ستعمل خلال المرحلة المقبلة على استكمال دورها البناء بعد تقديم الإغاثات العاجلة للمتضررين من هذه الفيضانات وذلك عبر تنفيذ عدد من المشاريع التنموية بالتعاون مع شركائها في تلك المناطق والتي تساهم بدورها في تنمية المجتمع وتوفير فرص عمل لأبنائها تساعد على سد حاجات الأسر المتضررة بشكل دائم، وتسهم بشكل رئيس في تنمية تلك القرى والنهوض بخدماتها المختلفة ودعم أبناء الشعب السوداني الشقيق .

686

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
بدء اختبارات الدور الثاني للشهادة الثانوية

بدأ نحو 1500 طالب وطالبة اليوم، الثلاثاء، أداء اختبارات الدور الثاني للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2013/ 2014 . وقد خصصت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم 23 مركزا لأداء الاختبارات ، علما بأن العمل في هذه المراكز قد بدأ يوم الأحد الموافق الثالث من شهر أغسطس الجاري ويستمر حتى نهاية الشهر نفسه، ويتبع كل مركز عدد من المدارس سواء المستقلة أو الخاصة أو المسائية . وأوضح السيد فهد النعمة مدير مكتب تقييم الطلبة بهيئة التقييم في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أنه تم تخصيص 4 مراكز من المراكز المذكورة للبنين والبنات في كل من الخور والشحانية ، فضلا عن 4 مراكز أخرى للتعليم المسائي بحيث يبدأ الدوام فيها من الساعة الرابعة وحتى الثامنة طيلة أيام الاختبارات . وأكد النعمة أن المجلس الأعلى للتعليم قد وفر كافة الإمكانات والظروف المواتية ليؤدي الأبناء الطلبة الاختبارات في أجواء مريحة تساعدهم على تحقيق النجاح المأمول . وكان السيد خالد الحرقان مدير هيئة التقييم قد قال في مؤتمر صحفي عقب إعلان نتائج اختبارات الدور الأول في السابع من شهر يوليو الماضي، إن استعدادات الهيئة لاختبارات الدور الثاني قد بدأت مبكرا بتحديد المراكز والأشخاص العاملين بها ووضع وتجهيز الاختبارات ذاتها ومن ثم طباعتها ..ونوه بأن اختبارات الدور الثاني تأتي في غضون أسبوعين من عيد الفطر المبارك مما يعني وجود وقت كاف للاستذكار مع رسوخ المادة العلمية في أذهان الطلبة ، مؤكدا أنه ستستخدم في اختبارات الدور الثاني التي سيؤديها نحو 1500 طالب وطالبة معظمهم في مادة اللغة الإنجليزية ، نفس الإجراءات والمعايير ، لأن ضوابط الاختبارات واحدة لا تختلف من دور لآخر . يذكر أن المجلس الأعلى للتعليم كان قد أعلن في السابع من شهر يوليو الماضي نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2013- 2014 . وقد بلغت نسبة النجاح في المدارس النهارية 85.3 بالمائة ، فيما بلغ عدد الذين تقدموا للاختبارات من هذه المدارس 7528 طالبا وطالبة . وتقدم للاختبارات في التعليم الموازي/ المسائي 1020 طالبا وطالبة ، بلغت نسبة نجاحهم 17.3 بالمائة .. في حين بلغت نسبة النجاح في التعليم الموازي/ منازل حيث أدى الاختبارات 1146 طالبا وطالبة 25.9 بالمائة .

243

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
طائرة "القطرية" تهبط بسلام بمانشتسر بعد بلاغ كاذب بوجود جهاز ضار

قالت الخطوط الجوية القطرية ان طاقم رحلتها رقم QR23 والمتجهة إلى مانشستر من طراز الأيرباص ايه 330-300 تلقى بلاغا كاذبا بإحتمالية وجود جهاز ضار على متن الرحلة، قامت على إثره "بإتخاذ جميع الإجرآت الأحترازية بإبلاغ السلطات البريطانية وذلك لأن أمن وسلامة الركاب والطاقم من أهم أولوياتنا". وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان اصدرته ووصل "بوابة الشرق" نسخة منه أن رحلتها رقم QR23 والمتجهة إلى مانشستر من طراز الأيرباص ايه 330-300 قد هبطت بسلام في مطار مانشتسر قبل موعدها المحدد 13:15 ، و كان على متن الطائرة 269 راكب و13 من أفراد الطاقم . وتايعت "تلقى الطاقم بلاغا كاذبا بإحتمالية وجود جهاز ضار على متن الرحلة ، وقامت الناقلة القطرية على الفور بإتخاذ جميع الإجرآت الأحترازية بإبلاغ السلطات البريطانية وذلك لأن أمن وسلامة الركاب والطاقم من أهم أولوياتنا ". وقالت أنه " وحالياً يقوم طاقم الطائرة بمساعدة الشرطة في المطار والرد على أسئلتهم . وفي الوقت الراهن لايزال الموضوع قيد التحقيق من قبل السلطات ". وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام إن مقاتلات بريطانية رافقت طائرة ركاب الى مطار مانشستر اليوم (الثلاثاء)، بعد أن أبلغ الطيار عن أداة مشتبه بها ربما كانت على متن الطائرة. وذكرت الشرطة البريطانية- بحسب وسائل إعلام- أن رجلا اعتقل للاشتباه في تقدمه ببلاغ كاذب عن قنبلة بعدما اصطحبت مقاتلات طائرة ركاب الى مطار مانشستر.

851

| 05 أغسطس 2014

عربي ودولي الشرق
النائب العام يبحث مع الرئيس التونسي إنشاء محكمة دستورية دولية

التقى سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، مع فخامة الرئيس محمد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية، وذلك على هامش الاجتماع الثالث بشأن إنشاء محكمة دستورية دولية والذي يستضيفه مكتب منظمة الأمم المتحدة في جنيف. جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة مشروع انشاء المحكمة الدستورية الدولية. حضر اللقاء سعادة السيد فيصل بن عبد الله آل حنزاب المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الامم المتحدة في جنيف.

222

| 05 أغسطس 2014

عربي ودولي الشرق
مركز الدوحة يلاحق إسرائيل دولياً لجرائمها بحق الصحفيين

أعلن مركز الدوحة لحرية الإعلام عن تبنيه مبادرة دولية عاجلة لكشف وتوثيق ومتابعة الانتهاكات والجرائم الخطيرة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين في قطاع غزة ولوضع منظمة الأمم المتحدة، و منظمة “اليونسكو” أمام الرأي العام الدولي للاضطلاع بمسؤولياتهما في حماية الصحفيين في القطاع وسائر الأراضي الفلسطينية وذلك انطلاقا من مبدأ المناصرة الذي يؤطر سياسته ورسالته . واستنكر المركز في بيان صحفي اليوم، الثلاثاء، الانتهاكات التي تستهدف بشكل مقصود وممنهج، ناقلي الخبر والحقائق إلى العالم، لما يجري من بشاعات يقترفها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات، مشيرا إلى مواصلة جيش الاحتلال عدوانه الشرس على القطاع واستمرار سقوط الشهداء بالآلاف، ومن بينهم 13 صحفيا يمثلون مختلف المنابر الإعلامية في فلسطين المحتلة. ودعا المركز المنظمة الدولية إلى تفعيل آلياتها لوقف الخرق والانتهاك الصارخين من قبل إسرائيل للقوانين والمواثيق الدولية التي تدعو إلى ضرورة التمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية، وتوجب حماية الصحفيين في مناطق النزاعات وساحات الحروب، وتحييدهم، طبقا لمبدأ حرية الصحافة المدرج في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948، والذي كفلته مواثيق حقوق الإنسان، ودعت إلى صيانته وحمايته من أي اعتداء. ونوه المركز بأنه من خلال رصده الحثيث لمعاناة الصحفيين في غزة، والتي أكدتها مختلف المنظمات الدولية المعنية برصد ومناصرة الصحفيين في مناطق الأزمات، يدعو منظمة الأمم المتحدة إلى اتخاد قرارات حازمة تعيد للمنظمة الدولية مصداقيتها في هذا الخصوص، حتى تبقى متسقة مع روح مواثيقها ومبادئها خاصة في ما يعلق باعتبار حرية الإعلام قاعدة ارتكاز لتحقيق أهداف أجندة ما بعد 2015. وأهاب بالأمين العام للأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل وحازم للضغط وبقوة على الحكومة الإسرائيلية ليوقف جيشها المدجج بأحدث الأسلحة عن استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في قطاع غزة، بعد أن سقط 13 صحفيا منذ بداية الحرب على غزة، وقصفت مكاتب صحفية ومقار إعلامية بشكل متعمد. وأكد مركز الدوحة من جديد في بيانه التزامه بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين والصحفيين، لافتا إلى أنه سيضع بين أيدي باقي المنظمات الأممية والإقليمية، جردا وتقريرا مفصلا ومستفيضا للجرائم التي اقترفها الجيش الإسرائيلي بحق الصحفيين وملابساتها، ومن بينها مجلس حقوق الإنسان، ومنظمة “اليونسكو”، وباقي المنظمات الحقوقية التي تعنى بالدفاع عن حرية الإعلام، من أجل تسريع فرض وتأمين الحماية الدولية للصحفيين في قطاع غزة. كما نبه إلى أن تلك الجرائم تشكل مساسا خطيرا بالحق في حرية الرأي والتعبير المكفولين بموجب المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ولحق المواطنين في الحصول على المعلومات من مصادر متنوعة. وجدد المركز مطالبته للمجتمع الدولي والأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة 1949، والخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب، بالوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية، لضمان احترامها والتدخل الفاعل من أجل وقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لقواعد الاتفاقية. ودعا جميع الشركاء والمراقبين للحريات الصحفية في العالم، إلى تشكيل جبهة قوية تكشف ما يمارسه الجيش الإسرائيلي في غزة، مجددا التزامه بالانخراط في الجهد الدولي لتشكيل الهيئات القانونية والحقوقية التي عليها متابعة هذه الجرائم، ومساءلة إسرائيل عنها أمام المحاكم الدولية، وملاحقة الجناة والتعريف بهم، ومنع إفلاتهم من العقاب. وقال إنه سيبقي الباب مفتوحا أمام أية مبادرات فاعلة حتى تحقيق هذه الأهداف التي تروم حماية الصحفيين وكشف الجرائم بحقهم بالتنسيق مع الشركاء والمؤسسات الإعلامية في غزة، من أجل تحريك دعاوى قضائية تجرم كل من له صلة باستهداف الصحفيين، وتهديد حياتهم بأية طريقة كانت.

261

| 05 أغسطس 2014

عربي ودولي الشرق
وزير الحرس الوطني السعودي يغادر الدوحة

غادر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية الشقيقة، الدوحة عصر اليوم، الثلاثاء، بعد زيارة قصيرة للبلاد. وكان في وداع سموه لدى مغادرته، سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، والسيد حمزة بن سعيد العوافي القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى الدولة.

486

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
"القطرية للتصوير الضوئي" تنظم دورات متخصصة الأحد

تنظم الجمعية القطرية للتصوير الضوئي عدداً من الدورات في أساسيات التصوير ودورات في معالجة الصور عبر برامج الفوتوشوب واللايت روم للجنسين، وذلك ضمن فعالياتها الصيفية لشهر أغسطس الحالي. وحددت الإدارة يوم الأحد القادم بدء دورة البنات تحت إشراف الأستاذ فيصل عبد الله، على أن تبدأ الدورات اعتباراً من الساعة السادسة مساءً لمدة ساعتين يومياً، وسوف يخصص منها أيام للنظري وأخرى للعمل داخل الاستديو.. وسيتم استقبال المشاركين من سن 15 إلى 29 عاماً. وستطرح الجمعية خلال الفترة المقبلة العديد من الدورات المتخصصة العلمية لتطبيق ما تم طرحه خلال هذه الدورات وذلك في إطار الحرص على تحقيق الأهداف الأساسية للجمعية وهي رعاية حركة التصوير في البلاد وتنمية وصقل الموهوبين في هذا المجال. ومن المنتظر أن تنظم الجمعية ضمن نشاطها الفني لصيف 2014، دورات في أساسيات التصوير لطلبة المدارس والجامعة تستمر حتى 31 أغسطس الحالي بمقرها بالهلال – "كتارا".. بالإضافة إلى إقامة ورش تصوير بالشراكة مع الأندية الرياضية وهي: "العربي، الأهلي، الغرافة، قطر" ضمن استراتيجية وزارة الشباب، التي تسعى وراء تنمية وصقل المواهب القطرية في المجالات الفنية والرياضية، والاستفادة من أوقاتهم خلال إجازتهم الصيفية، بما يعود عليهم بفائدة تنفعهم في حياتهم الدراسية والعملية.

1248

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
قرار أميري بإنشاء لجنة للمناقصات والمزايدات بوزارة الخارجية

صادق حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2014 بتشكيل لجنة للمناقصات والمزايدات بوزارة الخارجية . ونص القرار على أن تنشأ بوزارة الخارجية لجنة تسمى "لجنة المناقصات والمزايدات بوزارة الخارجية"، تتولى اختصاصات لجنتي المناقصات المركزية والمحلية، المنصوص عليهما في قانون تنظيم المناقصات والمزايدات، وذلك بالنسبة للمناقصات والمزايدات المتعلقة بالوزارة. كما صادق سموه على قرار مجلس الوزراء رقم (35) لسنة 2014 بإنشاء لجنة تنظيم النقل الثقيل ، ونص القرار على أن تختص اللجنة بدراسة جميع الأمور المتعلقة بشؤون النقل الثقيل ، وبخاصة السبل الكفيلة بتنظيم عملية النقل الثقيل واقتراح الآليات المناسبة لذلك ووضع الأطر والقواعد التي تعمل على توطين نشاط النقل الثقيل ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية. وصادق سموه على قرار مجلس الوزراء رقم (36) لسنة 2014 بإنشاء اللجنة الوطنية لنظام التخليص الجمركي (النافذة الواحدة). وقضت القرارات بتنفيذها والعمل بها من تاريخ صدورها وأن تنشر في الجريدة الرسمية. وصادق سموه على قرار مجلس الوزراء رقم (34) لسنة 2014 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة المالية وتعيين اختصاصاتها ، وقضى القرار بتنفيذه وأن يعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

321

| 05 أغسطس 2014

محليات الشرق
مرسوم أميري بالتصديق على إتفاقية هبة بين حكومتي قطر و تونس

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى المرسوم رقم (34) لسنة 2014 بالموافقة على الانضمام إلى الاتفاقية الخاصة بالامتيازات والحصانات التي تتمتع بها الوكالات المتخصصة لعام 1947 ، المرفق نصها بهذا المرسوم ، وتكون لها قوة القانون وفقاً للمادة (68) من الدستور. كما أصدر سموه المرسوم رقم (35) لسنة 2014 بالتصديق على اتفاقية هبة بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التونسية للمساهمة في تمويل مشروع إنجاز مساكن اجتماعية بالمنجم ساقية سيدي يوسف بولاية كاف، الموقعة بمدينة تونس بتاريخ 12 / 3 / 2013 ، المرفق نصها بهذا المرسوم ، وتكون لها قوة القانون وفقاً للمادة (68) من الدستور. وقضى المرسومان بتنفيذهما والعمل بهما من تاريخ صدورهما، وأن ينشرا في الجريدة الرسمية.

415

| 05 أغسطس 2014