رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
قد يتم منعك من ركوب الطائرة.. محام يوضح معلومة هامة للمسافرين بشأن عبوات السوائل

حذر محام المسافرين المغادرين عبر المطارات من حمل عبوات سوائل حجمها يزيد على 100 ملم للصعود بها إلى الطائرة، مشدداً على أنه في حال طلب موظفي التفتيش بالمطار إفراغ الحقيبة وترك العبوة المخالفة فعلى المسافرين تنفيذ الأمر وإلا قد يتم منعهم من الوصول إلى الطائرة. وقال المحامي خالد الحرمي في برنامج بموجب القانون على قناة الريان إنه يُمنع إدخال السوائل التي يتجاوز حجمها 100 مل عند بوابة التفتيش قبل دخول صالة المغادرة في المطار. وأوضح أنه حسب القوانين الموجودة يجب ألا يزيد السائل الموجود في الحقيبة عن 100 مل وإذا زاد يجب على المسافر إخراجه من الحقيبة وإذا رفض فقد يُعرض نفسه للمساءلة القانونية والتحقيق وقد يصل الأمر إلى عدم إدخاله لأماكن ركوب الطائرة. ويقدم مطار حمد الدولي عبر موقعه الإلكتروني، نصائح هامة للمسافرين المغادرين بشأنالفحص الأمني، مشيراً إلى أنهيتمّ مسح حقائب اليد من أجل الفحص الأمني. عليك السير عبر جهاز الكشف عن المعادن. وسوف تكون هذه العملية أكثر يسراً إن راعيت الأمور التالية: - التأكد من عدم حمل أية مواد محظورة. - وضع أي سائل في وعاء شفاف داخل كيس بلاستيكي يسهل إعادة إغلاقه. يجب أن يكون كل وعاء ١٠٠ ملم أو أقل. تتوفر أكياس بلاستيكية يسهل إعادة إغلاقها لدى أقرب مكتب استعلامات مجاناً. - ضع الأشياء الصغيرة داخل حقيبة اليد (مثل الهاتف والمحفظة والساعة والمفاتيح). - ضع الأشياء ذات الأجزاء المعدنية (الأحزمة والأحذية، ...إلخ) في صينية الأمن قبل السير عبر جهاز الكشف عن المعادن. يرجى ملاحظة ما يلي: - أجهزة الكشف عن المعادن تعتبر آمنة للمسافرين الذين يحملون أجهزة تنظيم ضربات القلب. - يمكن أن يتمّ إعفاء النساء الحوامل من المرور عبر أجهزة الكشف عن المعادن حسب تقدير المسؤول الأمني عند تقديم شهادة طبية. عندئذ يجب على هؤلاء النساء الخضوع لتفتيش شخصي من خلال مسؤولة الأمن.

6790

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
اختتام النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025

اختتمت اليوم أعمال النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025، الذي نظمته وزارة البلدية، بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة، والمصانع المحلية، إلى جانب عدد من المنظمات الدولية والخبراء المتخصصين في مجالات إدارة النفايات والاستدامة. وأوصى المشاركون، في ختام المؤتمر الذي أقيم على مدار يومين تحت شعار نحو ثروة مستدامة، بعدد من المخرجات التي من شأنها دعم جهود دولة قطر في مجال الاستدامة، وتسريع خطوات الانتقال إلى اقتصاد دائري يعزز الابتكار ويحافظ على الموارد الطبيعية. وشملت المخرجات خمسة محاور رئيسية، تمثلت في: التعليم والبحث الأكاديمي، وتدوير مخلفات البناء والهدم، ومسؤولية المنتج والمورد الممتدة، ومسار الاقتصاد الدائري، ومشاريع معالجة النفايات. ففي محور التعليم والبحث الأكاديمي، شدد المشاركون على أهمية تعزيز الوعي البيئي وتغيير السلوك من خلال المناهج التعليمية والحملات المجتمعية، إلى جانب دعم البحث والابتكار في تطوير تقنيات ومواد جديدة لإعادة التدوير، بما يسهم في زيادة كفاءة العمليات وتقليل الأثر البيئي. وفي محور إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم، فقد أوصى المؤتمر باستخدام الركام المعاد تدويره لتقليل استنزاف الموارد الطبيعية، وتشجيع إنتاج مواد جديدة من النفايات لاستخدامها في مشروعات البناء، إلى جانب تعزيز ثقافة استخدام هذه المواد وتأكيد أهمية الالتزام بالمواصفات الفنية المطلوبة. وفيما يتعلق بمحور مسؤولية المنتج والمورد الممتدة، دعا المشاركون إلى تبني ممارسات تضمن تصميم المنتجات وفق دورة حياة مستدامة، وتحميل المنتجين والموردين مسؤولية إدارة النفايات الناتجة عن منتجاتهم، بما يعزز المساءلة البيئية ويعيد توزيع العبء المالي المرتبط بالتخلص من النفايات. كما شددت مخرجات المؤتمر في محور الاقتصاد الدائري على ضرورة تسريع الابتكار في التقنيات المستدامة، وتوسيع الشراكات مع القطاع الخاص، وتعزيز عملية الانتقال من الاقتصاد الخطي القائم على الإنتاج والاستهلاك إلى نموذج دائري يحافظ على الموارد ويحد من الفاقد. أما في محور معالجة النفايات، أكد المشاركون أهمية تحويل النفايات إلى مصدر للثروة، من خلال معالجتها بطرق مربحة وصديقة للبيئة، والاستفادة من أحدث التجارب والتقنيات العالمية في هذا المجال. وتأتي مخرجات المؤتمر في سياق الجهود الوطنية التي تبذلها دولة قطر لدعم الاستدامة البيئية، وتحقيق أهدافها في إطار الاستراتيجية الوطنية، بما يعزز مكانتها الإقليمية والدولية في مجالات الاقتصاد الأخضر وإدارة النفايات. وفي سياق متصل، شهد المؤتمر تنظيم ثماني جلسات رئيسية بمشاركة أكثر من 50 متحدثا، تناولوا خلالها أحدث الحلول والتقنيات في معالجة النفايات، وآليات دعم الاقتصاد الدائري عبر الابتكار، مع التركيز على تدوير مخلفات البناء والهدم، وتعزيز استخدام المواد المعاد تدويرها. كما ناقشت الجلسات دور التعليم والبحث الأكاديمي في ترسيخ مفاهيم الاستدامة، والتقنيات الحديثة في إعادة التدوير، ومسؤولية المنتج الممتدة، إضافة إلى دور المدن المستدامة والتخطيط الحضري الذكي في دعم كفاءة إدارة النفايات. كما شهد المعرض المصاحب للمؤتمر مشاركة فاعلة من الجهات العارضة، حيث استعرضت أبرز المشاريع والابتكارات في مجالات الفرز والمعالجة، إلى جانب فعاليات توعوية موجهة للجمهور لتعزيز الثقافة البيئية. وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم المؤتمر يأتي في إطار جهود دولة قطر المتواصلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التحول نحو اقتصاد دائري يوازن بين النمو الاقتصادي وحماية الموارد الطبيعية، بما يلبي تطلعات الأجيال القادمة ويكرس مكانة الدولة الريادية في مجال الاستدامة. وقد شكل المؤتمر منصة وطنية ودولية لتبادل الخبرات بين مختلف القطاعات، بمشاركة واسعة من مؤسسات حكومية وخاصة، إلى جانب نخبة من الخبراء الدوليين في مجالي إعادة التدوير والاستدامة.

490

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
الداخلية: اختتام برنامج معايشة مع الشرطة الألمانية ودورة تدريبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية

أعلنت وزارة الداخلية، الخميس، عن اختتام الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود برنامج المعايشة لعدد من ضباط الشرطة الاتحادية الألمانية ودورة تدريبية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية بمشاركة ضباط من جمهورية جيبوتي. وقالت الوزارة في منشور على حسابها بمنصة إكس، مساء اليوم الخميس، إن برنامج المعايشة والدروة التدريبية يأتيان في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الأمن البحري. وقام اللواء ناصر جبر النعيمي، مدير عام أمن السواحل والحدود، بتسليم الشهادات للمشاركين بحضور العقيد نايف محمد المناعي مدير معهد ضباط الشرطة. وأوضحت الداخلية أن برنامج المعايشة استمر لمدة أسبوعين، حيث تضمّن الاطلاع على آليات العمل في مختلف أقسام الإدارة، والتعرّف على أحدث التقنيات والمعدات المستخدمة، وأساليب التعامل مع البلاغات والحوادث البحرية، إلى جانب زيارة لمركز التدريب والتأهيل البحري. وتناولت الدورة التدريبية، التي نظمها مركز التدريب البحري بالتعاون مع معهد ضباط الشرطة بأكاديمية الشرطة، عددًا من المحاور الرئيسة المتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية، بما في ذلك تحليل أسبابها، وتحديد أنواعها.

296

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
وزارة البيئة تختتم البرنامج التدريبي الميداني لطلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا

اختتمت وزارة البيئة والتغير المناخي، ممثلة في إدارة التقييم والتصاريح البيئية، البرنامج التدريبي الميداني الخاص بطلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، والذي امتد من 27 أبريل الماضي حتى 26 يونيو الجاري، وذلك بورشة عمل ختامية نظمتها الوزارة لاستعراض مخرجات البرنامج وتقييم تجارب المشاركين. ويأتي هذا البرنامج في إطار الخطة السنوية للوزارة، وضمن جهودها الرامية إلى تعزيز القدرات الأكاديمية للطلاب وربط الجانب النظري بالخبرات العملية، بما يسهم في إعداد كوادر وطنية مؤهلة في مجالات البيئة والتكنولوجيا. وشهد البرنامج، الذي امتد على مدار تسعة أسابيع، تنظيم لقاءات تعريفية تناولت هيكل الوزارة وأدوار إدارات القطاع البيئي المختلفة، إلى جانب تنظيم زيارات ميدانية إلى مختبرات الوزارة، وعدد من الشركات الرائدة في مجالات البيئة وإعادة التدوير، حيث أتيحت للطلاب الفرصة للاطلاع على التطبيقات الفعلية للعمل البيئي ومجالاته المتعددة. كما اشتمل البرنامج على جلسات حوارية مع مسؤولين وخبراء بيئيين ناقشوا خلالها محاور العمل البيئي والتحديات التي تواجه الوزارة في حماية البيئة المحلية، بالإضافة إلى ورش عمل تطبيقية صممت لتعزيز الفهم العملي لدى الطلاب، وتحاكي متطلبات سوق العمل في القطاع البيئي. وأكدت الوزارة أن هذا البرنامج يأتي ضمن رؤيتها الهادفة إلى تمكين الطلاب من أدوات المعرفة والتطبيق، وتنمية مهاراتهم المهنية، بما يعكس التزامها المتواصل بالمساهمة في بناء جيل جديد من المتخصصين في العلوم البيئية القادرين على دعم جهود التنمية المستدامة في دولة قطر.

708

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
سمو الأمير يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا اليوم، من أخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة. وخلال الاتصال أكد فخامة الرئيس التركي تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مشدداً فخامته على رفض بلاده القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة. كما أشاد فخامة الرئيس التركي بالجهود التي بذلها سمو أمير البلاد المفدى في تيسير التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران وإسرائيل. من جانبه أعرب سمو الأمير المفدى عن شكره لفخامته على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

512

| 26 يونيو 2025

محليات الشرق
وزارة الداخلية تعلن إعفاء قائدي المركبات من المخالفات المرورية المسجلة الإثنين 23 يونيو 2025

أعلنت وزارة الداخلية عن إعفاء قائدي المركبات من جميع المخالفات المرورية التي تم تسجيلها خلال يوم الإثنين 23 يونيو 2025م، في ضوء ما شهدته البلاد من أحداث استثنائية. وقالت في بيان عبر حسابها بمنصة إكس مساء اليوم الخميس إنه في ضوء ما شهدته البلاد من أحداث استثنائية يوم الإثنين 23 يونيو 2025، تعلن وزارة الداخلية عن إعفاء قائدي المركبات من جميع المخالفات المرورية التي تم تسجيلها خلال ذلك اليوم، تقديراً للجهود التي بذلها المواطنون والمقيمون في سرعة الاستجابة والانتقال إلى مقار أعمالهم ومواقعهم الخدمية، ومراعاة للظروف التي تطلبت تحركاً عاجلاً من شريحة واسعة من الجمهور لأداء واجباتهم الوطنية والمهنية. وأضافت وزارة الداخلية: وإذ تقوم الوزارة بهذا الإعفاء؛ فإنها تؤكد أنه إجراء استثنائي يسري فقط على اليوم المعني. كما تهيب الوزارة بالجميع الالتزام بالقوانين والإرشادات المرورية في جميع الأوقات، ومراعاة حقوق شركاء الطريق.

23250

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
حنا هلك نحمي جبالك وسهلك.. قواتنا المسلحة تنشر فيديو لنجاحها في التصدي للهجوم الصاروخي على قاعدة العديد

نشرت وزارة الدفاع عبر حسابها الرسمي في منصة إكس مقطع فيديو يظهر نجاح القوات المسلحة الأميرية القطرية في اعتراض الهجمة الصاروخية الإيرانية التي استهدفت قاعدة العديد الجوية القطرية، مساء الإثنين الماضي. ويوثق الفيديو قيام الدفاعات الجوية القطرية بإسقاط الصواريخ قبل وصولها إلى أرض الدولة، ودون إحداث خسائر بشرية أو مادية. ???? #فيديو.. وزارة الدفاع تنشر مقطع فيديو يظهر نجاح القوات المسلحة القطرية في التصدي للهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة العديد الجوية pic.twitter.com/e8YohmgcE0 — صحيفة الشرق - قطر (@alsharq_portal) June 26, 2025 وكان اللواء الركن شايق مسفر الهاجري نائب رئيس الأركان للعمليات المشتركة، قد كشف خلال مؤتمر صحفي عقد مساء الإثنين الماضي، أن القوات المسلحة القطرية نجحت في إسقاط 18 صاروخاً من أصل 19 صاروخا في الهجوم الإيراني، فيما سقط صاروخ واحد على قاعدة العديد ولم يكن هناك أي خسائر مادية أو بشرية. وقال إن القوات المسلحة قامت بتفعيل جميع خططها لتأمين مجالها الجوي ومياهها الإقليمية والاقتصادية. ومن ذلك تم نشر بطاريات الدفاع الجوي لحماية جميع أجواء دولة قطر وفتح مظلات جوية للمراقبة والحماية الجوية ونشر السفن الحربية في مياهنا الإقليمية والاقتصادية. وأضاف: تطمئن قواتنا المسلحة الجميع، مواطنين ومقيمين، أنها على أعلى درجات الجاهزية دائماً لضمان الأمن والاستقرار لكل مواطن ومقيم على أرض الدولة، وأهنئ القوات المسلحة والقيادة المشتركة المكلفة بهذا الواجب على نجاحها، ولله الحمد نؤكد على جاهزية قواتنا المسلحة للاستمرار في تأمين سيادة الدولة الجوبة والبحرية والبرية. وتابع: هذه رسالة لكل مواطن ومقيم، أن قدراتنا العسكرية تجرب اليوم، وبفضل الله وبدعم سمو الأمير المفدى وصلت قواتنا لهذه المستوى، وحقيقة القدرات التي استخدمت تتناسب مع التصعيد الذي حدث، ولكن قواتنا أكبر من ذلك وقدراتنا أكبر. وحول تضافر أجهزة الجهات المعنية بالدولة خلال صد الهجوم، قال: عندما بدأنا التخطيط للفرضيات التي يمكن أن نتعرض لها، كان من أهمها العمليات المشتركة مع الأجهزة الأمنية، وكان هناك مركز عمليات مشتركة مع وزارة الداخلية ولخويا والحرس الأميري وجهاز أمن الدولة، وكان أي صاروخ يتم اعتراضه ويسقط في أي مكان وينتج عنه شظايا، كانت كل جهة تصله في الوقت المناسب ويتم تطويقه، ولله الحمد لم يرد أي تأثير حتى الآن للشظايا الناتجة عن إسقاط الصواريخ. وكلنا فخورون بهذه العملية.

3042

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
وزارة الصحة تغلق مركزاً صحياً خاصاً​​ بسبب 3 مخالفات

​أعلنت وزارة الصحة عن إغلاق مركز صحي عام تابع للقطاع الخاص، إغلاقاً مؤقتاً، لمخالفته للقوانين واللوائح المنظمة للعمل في القطاع الصحي. وأوضحت أن القرار يأتي ضمن الإجراءات الرقابية والزيارات التفتيشية التي تنفذها الوزارة ممثلة في فريق إدارة التخصصات الصحية في الوزارة، مشيرة عبر موقعها الإلكتروني إلى أن المخالفات تمثلت في عدم التزام المركز بالحد الأدنى من الكادر التمريضي المطلوب لتشغيله، والسماح لأفراد غير حاصلين على الترخيص المهني بالعمل ضمن الطاقم التمريضي، كما أن المدير الطبي للمركز طبيب أسنان بينما يتوجب أن يكون طبيباً بشرياً نظراً لطبيعة المهام الطبية والإدارية المرتبطة بهذا المنصب، وهو ما يشكل مخالفة للوائح والأنظمة المعتمدة في الدولة، ويجري العمل على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الأخرى ضد المنشأة و الممارسين الصحيين المخالفين. وتؤكد وزارة الصحة العامة على وجوب التزام جميع المنشآت الصحية في الدولة بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل في القطاع الصحي، وتشدد على ضرورة استيفاء جميع المتطلبات النظامية عند مزاولة أي نشاط صحي، حرصاً على سلامة المرضى وضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة.

2370

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
سمو الأمير يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس العراقي

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالاً هاتفياً اليوم، من أخيه فخامة الرئيس الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد رئيس جمهورية العراق الشقيقة. وخلال الاتصال أكد فخامة الرئيس العراقي تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مشدداً فخامته على رفض بلاده القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة. كما أشاد فخامة الرئيس العراقي بالجهود التي بذلها سمو أمير البلاد المفدى في تيسير التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران وإسرائيل. من جانبه أعرب سمو الأمير المفدى عن شكره لفخامته على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

384

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
 الأرصاد الجوية تتوقع غبارا عالقا على الساحل وفي البحر الليلة

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس على الساحل، وحتى الساعة السادسة من صباح غد /الجمعة/، غبار عالق على بعض المناطق لاحقا مع بعض السحب.. وفي البحر يصاحبه غبار عالق وغبار خفيف أحيانا. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية إلى غربية بسرعة تتراوح بين 5 و15عقدة.. وفي البحر تكون أغلبها شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 8 و15 عقدة، مع هبات تصل إلى 20 عقدة على بعض المناطق في البداية. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية على الساحل وفي البحر بين 4 و9 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة و3 أقدام.. وفي البحر يتراوح بين قدمين اثنتين و4 أقدام، يرتفع إلى 6 أقدام على بعض المناطق في البداية. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /33/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الرابعة و27 دقيقة فجرا.. وأدنى جزر في الواحدة والنصف ليلا. مسيعيد: أعلى مد في الخامسة و24 دقيقة صباحا. الوكرة: أعلى مد في الرابعة و10 دقائق فجرا.. وأدنى جزر في الثانية و37 دقيقة ليلا. الخور: أدنى جزر في الثانية عشرة و 51 دقيقة ليلا. الرويس: أعلى مد في السادسة و27 دقيقة مساء.. وأدنى جزر في الثانية عشرة و 51 دقيقة ليلا. دخان: أعلى مد في الحادية عشرة و29 دقيقة مساء.. وأدنى جزر في الخامسة و7 دقائق صباحا . أبو سمرة: أعلى مد في الخامسة ودقيقتين صباحا. تشرق الشمس غدا، بحول الله تعالى، عند الساعة الرابعة و45 دقيقة.

280

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية القبرصي

تلقى معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم اتصالا هاتفيا، من سعادة الدكتور كونستانتينوس كومبوس، وزير الخارجية بجمهورية قبرص. جرى، خلال الاتصال، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، ومناقشة آخر التطورات في المنطقة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال الاتصال، أن دولة قطر ستظل تتعامل مع كافة التطورات بحكمة في إطار حرصها الكامل على مبدأ حسن الجوار وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددا على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لخفض التصعيد وحل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية. من جانبه، أعرب سعادة وزير الخارجية القبرصي، عن إدانة بلاده للهجوم الإيراني الصاروخي على قاعدة العديد الجوية القطرية، باعتباره يمثل انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

412

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
أكاديمية الخدمة الوطنية تحتفل بتخريج الدفعة الـ 22 من مجندي الخدمة الوطنية

تحت رعاية وحضور سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، وحضور سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية، قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا)، وسعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة الفريق الركن (طيار) جاسم بن محمد المناعي رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، احتفلت أكاديمية الخدمة الوطنية بتخريج الدفعة الـ22 من مجندي الخدمة الوطنية. واستمر تدريب الخريجين في هذه الدورة لمدة عام كامل، حققوا خلاله العديد من الأهداف على الصعيدين العملي والنظري. وفي ختام الحفل، قام سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، بتكريم سعادة اللواء حمد بن أحمد النعيمي مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع للتعليم والتدريب، والجهات الداعمة من جامعة قطر وكلية المجتمع، كما قام سعادة وزير الداخلية قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا)، بتكريم الخريجين المتفوقين من الدفعة (22). حضر الحفل عدد من كبار الضباط في القوات المسلحة القطرية، وأولياء أمور الخريجين.

588

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
كتارا تنظم سلسلة فعاليات متنوعة لتعزيز الوعي البيئي

نظمت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ سلسلة من الفعاليات البيئية المتنوعة، لتعزيز الوعي البيئي لدى مختلف فئات المجتمع. وشملت الفعاليات، التي نظمتها المؤسسة في إطار احتفالها باليوم العالمي للبيئة، معرضا بعنوان حكاية الأرض في طابع، وذلك بالتعاون مع جمعية المهندسين القطرية، والذي استعرض قصص الأرض من خلال الطوابع البريدية التي حملت بين تفاصيلها رسائل بيئية قيمة. كما نظمت المؤسسة معرض أرض تحكي وعيون توثق، والذي يسلط الضوء على جماليات البيئة بعدسات مجموعة من المصورين تمثل أعمالهم دعوة لتأمل الطبيعة، ورسالة لتنمية الوعي بأهمية حماية الكوكب وما يحتضنه من مخلوقات، وذلك انطلاقا من أهمية البيئة وتعزيزا للمسؤولية الجماعية لحمايتها، من أجل مستقبل أكثر توازنا ونقاء. وشارك في المعرض عدد من المصورين، هم جاسم أحمد البوعينين وحمد خليفة الخليفي ومحمد الشعبي وناصر عقيل العمادي وعلي سيف الدين وعبدالله المؤذن وعبدالقادر علام ووسيم الخضر وفيصل الجركس وسعيد محمد فيروز ومحمد نجيب نصر وعبدالله عبدالحميد المصلح وخليفة المنصوري وأحمد الفضالة وجاسم المالكي. واصطحب المصورون الزوار في رحلة بصرية تأملية عبر لوحاتهم الفوتوغرافية التي التقطت مشاهد نادرة من الحياة الفطرية في قطر، من طيور تحلق في السماء، إلى جانب كائنات بحرية تنبض بالحياة في أعماق المياه، حيث سلطوا الضوء على تفاصيل الطبيعة. وفي إطار سلسلة الفعاليات البيئية المتنوعة، احتضنت استوديوهات كتارا للفن مجموعة من ورش العمل المخصصة للأطفال، بينها ورشة صنع أصيص النباتات، وورشة صنع حشرة مضيئة، بالإضافة إلى ورشة فن ثلاثي الأبعاد من البيئة البحرية والمقرر اقامتها يوم الأحد المقبل، وذلك بهدف تنمية الحس البيئي لدى الأطفال وإثراء معارفهم ومهاراتهم الفنية والإبداعية، بما يعزز ارتباطهم بالبيئة من حولهم بطريقة ممتعة وتفاعلية.

492

| 26 يونيو 2025

محليات الشرق
مركز الدراسات القانونية والقضائية ينظم خمس دورات تدريبية لتعزيز كفاءة القانونيين في الجهات الحكومية

اختتم مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل خمس دورات تدريبية متخصصة لعدد من القانونيين العاملين في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وذلك في إطار جهوده لتعزيز المهارات القانونية وتلبية الاحتياجات التدريبية للكوادر الوطنية. وتناولت الدورة الأولى موضوع المسؤولية الناشئة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، وهدفت إلى تعريف المشاركين بمفهوم الذكاء الاصطناعي واستخداماته الطبية، والمسؤولية القانونية الناتجة عن تلك الاستخدامات، إلى جانب استعراض الاتجاهات القانونية الحديثة بشأن إسناد المسؤولية للأنظمة الذكية. وناقشت الدورة الثانية أحكام رهن الأموال المنقولة في القانون القطري، وركزت على تنمية المعارف القانونية لدى المشاركين بشأن الأحكام المنظمة للرهن وما يترتب عليه من التزامات وحقوق وفقًا للتشريعات الوطنية. وبحثت الدورة الثالثة الأحكام المنظمة لأعمال الخبراء في القانون القطري وذلك ضمن برامج التأهيل الخاصة بالخبراء المعتمدين، في حين تناولت الدورة الرابعة إجراءات المحاكمة والطعن في الأحكام الجنائية لصقل المهارات القانونية للمشاركين في مجال الترافع أمام المحاكم، والتعرف على الآليات القانونية للطعن في الأحكام. أما الدورة الخامسة فشملت أحكام قانون إجراءات تقسيم التركات القطري بهدف تمكين المشاركين من الإلمام بالجوانب القانونية والإجرائية ذات الصلة بتنفيذ أحكام تقسيم التركات. وأكد الدكتور عبدالله حمد الخالدي مدير المركز، بالمناسبة، أهمية تنظيم مثل هذه الدورات التخصصية التي تواكب تطورات المنظومة القانونية، وتسهم في الارتقاء بالكوادر القانونية العاملة في القطاع الحكومي، لافتا إلى عمل مركز الدراسات القانونية والقضائية، انطلاقًا من رؤية التطوير والتحديث التي تنتهجها وزارة العدل، على استحداث برامج تدريبية متقدمة تتماشى مع التحول الرقمي والتقني الذي تشهده الدولة بما يسهم في دعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

354

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
مجلس الشورى يشارك في الاجتماع العالمي الأول للشبكة الدولية للتشريعات المتعلقة بالمخدرات

شارك مجلس الشورى في الاجتماع العالمي الأول للشبكة الدولية للتشريعات المتعلقة بالمخدرات، الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في مركز الأمم المتحدة الدولي بالعاصمة النمساوية فيينا، بمشاركة برلمانيين وصانعي سياسات وخبراء من مختلف دول العالم، بهدف تعزيز التنسيق الدولي وتطوير التشريعات الخاصة بالمخدرات الصناعية. مثل المجلس في الاجتماع كل من سعادة السيد عيسى بن عرار الرميحي، وسعادة السيد أحمد بن سلطان العسيري، عضوي المجلس. وناقش الاجتماع التحديات الناشئة المرتبطة بالمخدرات الصناعية، وسبل تطوير الاستجابات التشريعية الوطنية والإقليمية والدولية في هذا المجال، إلى جانب استعراض تجارب البرلمانات في سن التشريعات ذات الصلة، وتبادل أفضل الممارسات لتعزيز نظم الإنذار المبكر، وسبل تطوير الأطر القانونية، وتحقيق التوازن بين الإجراءات العقابية والتدخلات الصحية، وبحث سبل تمكين البرلمانات من دعم الوقاية والعلاج، والتعاون في مكافحة الاتجار غير المشروع وغسل الأموال المرتبط بجرائم المخدرات.

392

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
قطر تشارك في الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بالصين

شاركت دولة قطر في الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، المنعقد حاليا في مدينة بكين بجمهورية الصين الشعبية وكذلك الاجتماع الرسمي لمحافظي البنك. ومثل دولة قطر في الاجتماعين سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير المالية. وتعكس مشاركة دولة قطر، حرصها على المساهمة الفاعلة في المبادرات الإقليمية والدولية التي تدعم النمو الاقتصادي وتطوير البنية التحتية، وتعزيز الشراكات الاستثمارية مع مختلف الجهات الدولية. ويأتي انعقاد الاجتماعين في إطار تعزيز التعاون المالي والاستثماري بين الدول الأعضاء، ومناقشة سبل دعم المشاريع التنموية وتطوير البنية التحتية في المنطقة، حيث استعرضا الخطط والاستراتيجيات المستقبلية للبنك، التي تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة.

404

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
جامعة نورثويسترن في قطر والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية يطلقان جمعية علمية لدراسات الإعلام العربي

أعلن معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي بجامعة نورثويسترن في قطر، بالتعاون مع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، إطلاق الجمعية العلمية الدراسات الإنسانية للإعلام العربي (SHAMS)، وهي أول جمعية ثلاثية اللغات تعنى بدعم البحث الأكاديمي الإنساني ومتعدد التخصصات حول الإعلام العربي، في سياقاته الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. وتندرج هذه المبادرة ضمن مشروع دراسات المعلومات والإعلام العربي (AIMS) في جامعة نورثويسترن في قطر، وتحظى بدعم جزئي من مؤسسة كارنيجي في نيويورك، وتمثل امتدادا لشراكة طويلة بين المعهد والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وتهدف إلى تعزيز البحث الإنساني وإنتاج المعرفة في المنطقة العربية، من خلال دعم دراسات معمقة في مجالات الأدب، والتاريخ، والفلسفة، والإعلام، والإنسانيات الرقمية، ونظرية ما بعد الاستعمار. وفي هذا الإطار قال الدكتور مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ومديرها التنفيذي، إن التعاون مع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية أبرز أهمية التعددية اللغوية في بناء فضاءات علمية مترابطة، مضيفا أن الجمعية الجديدة ستشكل فضاء علميا يقوده باحثون من المنطقة العربية، ضمن رؤية نقدية نابعة من الجنوب العالمي. وكان الإعلان عن الجمعية قد تم خلال المؤتمر السابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الذي عقد مؤخرا في بيروت، تحت عنوان: الدمار والخيال والمعرفة: منعطفات إقليمية وأصداء عالمية. وشارك وفد جامعة نورثويسترن في قطر في عدد من الجلسات الحوارية التي استعرضت أبحاثا متنوعة، منها تحليل للعروض التلفزيونية التي تمثل الشباب في غينيا، قدمه الدكتور كلوفيس بيرجير، مدير معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي، إلى جانب عروض أفلام أشرفت عليها الدكتورة رنا كزكز، والدكتور شفيق نجم، الباحث ما بعد الدكتوراه في المعهد. كما ترأس الدكتور الكريدي جلسة بعنوان الرقميات العربية، استعرضت أثر التقنيات الرقمية على الواقع اليومي في السياق العربي، وشارك فيها عدد من الباحثين من داخل وخارج الجامعة، من بينهم الدكتور شفيق نجم، والدكتورة ليلى الطيب، والدكتورة نرمين الشريف، حيث تناولوا تداخلات الإعلام والسياسة والتكنولوجيا في السياق الإقليمي. وفي جلسة أخرى ضمن فعاليات المؤتمر، ناقش الباحثون مقاربات جديدة لفهم الرقمي في إطار ما بين آسيا (InterAsia)، حيث قدم الدكتور هارشا مان مهارجان ورقة بعنوان إطار الرقميات العابرة لآسيا، كما قدمت الدكتورة آدا بيتيوالا ورقة بحثية عن التوظيف السياسي لمفاهيم التسامح في الشرق الأوسط، فيما استعرضت الدكتورة مريم كريم قراءة نقدية نسوية لممارسات الأرشفة الرقمية العابرة للحدود. وشهد المؤتمر كذلك اجتماعا تنسيقيا بين معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية لمناقشة المرحلة المقبلة من شراكة ما بين آسيا، الهادفة إلى إعادة تصور آسيا كمنظومة مترابطة، وتعزيز البحث والحوار العابر للأقاليم. يذكر أن الشراكة بين الجانبين انطلقت عام 2022 من خلال تأسيس مركز الدراسات الأمنية النقدية (CSS) في قطر، وتواصلت في إطار مشاريع بحثية متعددة. ويعد إطلاق الجمعية العلمية SHAMS خطوة جديدة في مسار هذه الشراكة، نحو تطوير أطر نظرية جديدة من المنطقة العربية ومن منظور الجنوب العالمي.

388

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
وزارة البلدية تعلن نجاح المرحلة الأولى من مشروع مكافحة التصحر في الدوحة

أعلنت وزارة البلدية، ممثلة في بلدية الدوحة، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة التصحر، نجاح المرحلة الأولى من مشروعها للحد من التصحر وتحسين المشهد الحضري، ضمن حملة لنجعلها أجمل التي انطلقت مطلع العام 2024. وذكرت وزارة البلدية، في بيان اليوم، أن المشروع يهدف إلى تقليص المناطق الصحراوية داخل مدينة الدوحة من خلال زراعة الغطاء النباتي في المناطق الحضرية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، لاسيما تلك المتعلقة بوقف تدهور الأراضي ومكافحة التصحر. وقد شهدت المرحلة الأولى، زراعة أكثر من 110,000 شتلة من النباتات المقاومة للرياح والمناخ الجاف، على امتداد 15,000 متر طولي، في مواقع استراتيجية شملت طريق المطار، وشارع الجامعة، ومنطقة النجمة، باستخدام تقنيات مستدامة تتلاءم مع البيئة المحلية. أما المرحلة الثانية، فشملت زراعة سياج نباتي يعمل كمصد للرياح بطول 10,000 متر في عدة شوارع رئيسية منها المسيلة، وجامعة الدول العربية، والخفجي، ومدخل شاطئ 974، إلى جانب تجهيز الأراضي ذات الصلة لاستكمال زراعة الأسيجة النباتية. وأكدت الوزارة، أن المشروع يمتد على أربع مراحل تدريجية حتى العام 2030، وتسعى الوزارة من خلاله إلى القضاء على المناظر الصحراوية داخل المدينة، وتعزيز الاستدامة البيئية في الدوحة، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 والتزامات الدولة في مجال الحفاظ على البيئة.

1304

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
سمو الأمير يتبادل التهاني بمناسبة حلول العام الهجري الجديد

تبادل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقيات التهاني بمناسبة حلول العام الهجري الجديد مع إخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة.

544

| 26 يونيو 2025

محليات alsharq
نائب الأمير يتبادل التهاني بمناسبة حلول العام الهجري الجديد

تبادل سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقيات التهاني بمناسبة حلول العام الهجري الجديد مع إخوانه أصحاب السمو والمعالي أولياء العهود ونواب قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة.

378

| 26 يونيو 2025