رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الهلال القطري يختتم برنامج "الإدارة الرشيدة"

احتفل الهلال الأحمر القطري بتخريج 66 متدربة من سيدات المجتمع القطري من البرنامج التدريبي "الإدارة الرشيدة" الذي نظمه بالتعاون مع مركز الفرسان للتدريب والاستشارات وبرعاية بنك قطر للتنمية. وتضمن البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في المجتمعات المحلية بالدولة خارج نطاق العاصمة. وقال السيد صالح بن علي المهندي الأمين العام للهلال الأحمر في كلمته في الحفل الختامي، إن هذا البرنامج يأتي من منطلق حرص الهلال الأحمر القطري على تقديم الكثير من البرامج والأنشطة لخدمة المجتمع القطري في مختلف المجالات، وعلى رأسها التمكين الاقتصادي والاجتماعي والمهني للمرأة من خلال مختلف البرامج التنموية مثل برنامج نقطة انطلاق، ومجموعة متنوعة من المحاضرات والدورات التدريبية حول تنمية المهارات الاجتماعية والأسرية والتربوية وريادة الأعمال وإدارة المشاريع ومهارات وضع الأهداف وكيفية التغلب على التحديات وتحقيق النجاح على المستويين الشخصي والمهني، بالإضافة إلى رعاية المبادرات الخيرية الشبابية لمجموعة من الفتيات القطريات اللاتي يمتلكن أفكارا مبتكرة وطموحة في مجال العمل الخيري والتطوعي للتخفيف من معاناة الضعفاء في المجتمعات المنكوبة". وتوجه المهندي بالشكر الجزيل إلى بنك قطر للتنمية ومركز الفرسان للتدريب والاستشارات على إسهاماتهما المقدرة في سبيل إنجاح هذا البرنامج، مؤكدا عمق العلاقة التي تربط الهلال الأحمر القطري بمختلف مؤسسات الدولة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني. ولفت إلى تضافر جهود الجميع في منظومة متناغمة بهدف تنمية المجتمع القطري والارتقاء بمستوى المعيشة فيه وتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين على السواء، وهو ما جسدته الجهات الشريكة من خلال دعمها لهذا البرنامج المثمر إيمانا منها برسالة الهلال الأحمر القطري الإنسانية، لتقدم بذلك نموذجا يحتذي به مختلف الشركاء من المؤسسات والأفراد في المجتمع القطري المشهود له بالعطاء والمواقف الإنسانية النبيلة. من جانبه، قال السيد حمد خميس الكبيسي المدير التنفيذي للخدمات الاستشارية: "إن دعم بنك قطر للتنمية لهذا النوع من المبادرات ما هو إلا جزء من واجب البنك تجاه المجتمع، وهو جوهر الرسالة الأساسية التي يسعى البنك إلى تحقيقها منذ تأسيسه، والتي تهدف إلى مد يد العون إلى المجتمع ومؤسساته كافة. وأضاف "إن اختيارنا لهذا البرنامج الذي يدعم المرأة كان اختيارا موفقا، لأننا نؤمن بأن بناء الأوطان يبدأ من الأسرة، التي تشكل المرأة عمادها ومرتكزها، فهي الأم والأخت والزوجة. ونحن في هذه المناسبة نؤكد على تأييدنا لمثل هذه البرامج المجتمعية الهادفة، ونثني على شراكتنا مع الهلال الأحمر القطري بإدارته الرشيدة والحكيمة، التي ستصل به بإذن الله إلى قمم العمل الإنساني والخيري". وعن طبيعة البرنامج وأهدافه، قالت الدكتورة هيا المعضادي رئيسة مركز الفرسان للتدريب إن هذا البرنامج يهدف إلى الوصول إلى النساء في المناطق الأكثر حاجة خارج نطاق العاصمة في المدن الشمالية والجنوبية والغربية لدولة قطر، من أجل تمكينهن وتطوير مهاراتهن وبناء قدراتهن ورفع درجة تأهيلهن، مع المحافظة على طبيعة كل مجتمع من المجتمعات المحلية، بما يؤدي إلى توفير العيش الكريم لهن وتعزيز مبدأ الاستثمار في الإنسان باعتباره أحد أهداف ركيزة التنمية البشرية التي ترمي إليها رؤية قطر الوطنية 2030". وأوضحت أن هذا البرنامج استفادت منه 66 سيدة من الأسر المنتجة في المجتمع القطري، وقد تباينت هؤلاء المتدربات من حيث الفئة العمرية والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والمناطق السكنية والجنسية، حيث كانت الأغلبية من القطريات بنسبة 44%، كما كان معظمهن من الفئة العمرية 30-35 عاما بنسبة 24%، وكانت 56% منهن من ربات البيوت، و47% من الحاصلات على شهادة الثانوية و44% من الحاصلات على مؤهل جامعي، مما يوضح مدى الفائدة الكبيرة التي قدمها البرنامج لمختلف شرائح الفتيات والسيدات في المجتمعات المحلية خارج الدوحة.

280

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
سفراء الرحمة يتفقدون مدينة "راف" لبناء الإنسان في تركيا

ضمن استراتيجيتها لعام 2016، سيّرت وحدة سفراء الرحمة "رحماء" بمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" قافلة جديدة، هي السابعة ضمن سلسلة قوافل المحبة والإخاء التي تسيّرها لدعم ومساندة الأشقاء السوريين، توجهت للمرة الأولى إلى تركيا بعد أن كانت كل القوافل السابقة تتوجه إلى الأردن. وقد ضمت القافلة التي انطلقت إلى تركيا أواخر الأسبوع الماضي وفدا من مؤسسة "راف" برئاسة الدكتور عايض بن دبسان القحطاني، رئيس مجلس الأمناء مدير عام المؤسسة، وعددا من سفراء الرحمة في "راف" برئاسة المهندس أحمد يوسف فخرو رئيس الوحدة. وقامت القافلة بتفقد مشروع مدينة راف لبناء الإنسان الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (آي إتش إتش) في مدينة الريحانية التي تعتبر أقرب المدن التركية إلى سوريا، والذي يقام على مساحة 60 ألف متر مربع وبتكلفة تبلغ 44 مليون ريال قطري. وكان السيد بولند يلدريم، رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية في مقدمة مستقبلي سفراء الرحمة، حيث تفقدوا المشروع واطلعوا على سير العمل فيه، كما استمعوا إلى شرح مفصل عن مكوناته والخدمات التي يقدمها للأيتام الذين سيتم إيواؤهم في المدينة. وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد الدكتور عايض القحطاني أن مشروع مدينة "راف" للأيتام التي تم تغيير اسمها إلى مدينة راف — آي إتش إتش لبناء الإنسان تعتبر أنموذجا فريدا في رعاية الأيتام، حيث توفر لهم خدمات شاملة بدءا من الإقامة مرورا بالتعليم والصحة والترفيه والرعاية الاجتماعية والنفسية وغيرها، لافتا إلى أن مشروع المدينة كان قبل شهر رمضان الماضي حلما يراود مخيلة مسؤولي راف وهيئة الإغاثة الإنسانية شريكنا التركي، وها هو الآن أضحى حقيقة، حيث نستعد لافتتاحه خلال الأشهر القريبة القادمة. وتقدم د. القحطاني بالشكر لجميع الداعمين والمحسنين المساهمين في مشروع المدينة، وخص بالشكر الحكومة التركية على الموافقات التي منحتها للمشروع، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لصالح الأشقاء السوريين. من ناحيته، قال السيد بولند يلدريم إن مشروع مدينة الأيتام هو أول مشروع لرعاية الأيتام بصورة متكاملة توافق الحكومة التركية، مشيرا إلى أن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تعتزم التوسع في إنشاء مثل هذه الدور حول العالم؛ نظرا للأثر الكبير الذي ستحدثه في حياة المستفيدين من خدماتها. وفد سفراء الرحمة في لقطة جماعية صرح كبير من جانبه أكد الداعية القطري المعروف الشيخ أحمد بن محمد البوعينين، سفير الرحمة في راف أن مشروع مدينة الأيتام يعتبر من أهم المشاريع الإنسانية والخيرية، وخاصة أنه يُعنى بفئة ضعيفة تحتاج للرعاية والعناية من الجميع، معربا عن سعادته بما شاهده من مبان نموذجية وخدمات راقية يتم تقديمها للأيتام الذين أوصانا الله ورسوله برعايتهم والاهتمام بهم، بل أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن كافل اليتيم سيكون معه في الجنة، وهي منزلة عظيمة. وقال عبدالعزيز المال أحد سفراء الرحمة في راف: إن مشروع مدينة راف لبناء الإنسان صرح كبير، ففضلا عن الخدمات التي يقدمها والمرافق التي يضمها، فهو أول مشروع يقدم خدمات متكاملة للأيتام بدءا من الإيواء وانتهاء بالتعليم والصحة وغيرها من الخدمات، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها راف في إنشاء هذه المدينة. فزعة قطرية وعبر السيد أحمد بن يوسف فخرو، رئيس وحدة سفراء الرحمة عن سعادته بزيارة مدينة راف لبناء الإنسان، مؤكدا أن هذا الإنجاز الذي شاهده يعتبر ثمرة يانعة لواحدة من الفزعات القطرية للأشقاء في سوريا، مضيفا:"إننا قبل نحو 6 أشهر كنا في وحدة سفراء الرحمة نجمع التبرعات لهذا المشروع العملاق الذي فاق توقعاتنا، فلم نكن نظن أنه سيكون بهذا الحجم وهذه الصورة"، داعيا الله تعالى أن يتقبل من المحسنين صدقاتهم ويبارك لهم في أموالهم. فقدان المعيل من ناحيته ركز الأستاذ صلاح اليافعي، المدرب التربوي المعروف وسفير الرحمة في راف على أن مشروع مدينة راف لبناء الإنسان هو اسم على مسمى، فبناء الإنسان قضية مهمة، وتزداد أهميتها عندما تساهم في إعادة الإنسان إلى الحياة من جديد بعدما فقد المعيل وفقد كل ما يمكنه من بناء نفسه قبل المساهمة في بناء مجتمعه، مشيدا بجهود راف وهيئة الإغاثة الإنسانية التركية على جهودهما في إنشاء هذا المشروع الضخم. وأعرب عبدالناصر فخرو وعبدالله المحمود وجمال اليزيدي، سفراء الرحمة في راف وأعضاء القافلة عن سعادتهم بزيارة مشروع المدينة والوقوف على هذا الإنجاز الكبير، والذي سيقدم خدمات جليلة للأيتام الذين هم أولى الناس بالرعاية والاهتمام، خاصة الذين فقدوا الأبوين في الأحداث التي جرت وما زالت تجري في سوريا. جانب من المدينة إنجاز 60% من المشروع وحسب المهندس الاستشاري المشرف على المشروع فقد تم خلال الأشهر الماضية إنجاز البنية التحتية الأساسية لمشروع المدينة، وتجري حاليا عملية التكسية والتجهيزات الخاصة بالوحدات السكنية، التي تبلغ في القسم الخاص بالبنين 35 وحدة سكنية تضم كل وحدة 18 طفلا من أعمار 6 إلى 12 عاما. وتقام المدينة على مساحة 60 الف متر مربع وتتكون من 35 فيلا بمساحة 350 مترا مربعا للفيلا الواحدة، ومدرسة ابتدائية وإعدادية بمساحة 775 مترا مربعا، ومدرسة ثانوية بمساحة 670 مترا مربعا، ومسجد بمساحة 450 مترا مربعا، ومبنى الإدارة بمساحة 150 مترا مربعا، ومستودع بمساحة 162 مترا مربعا، ومبنى المطبخ بمساحة 100 متر مربع، ومبنى المغسلة بمساحة 63 مترا مربعا، ومبنى العيادة الطبية بمساحة 70 مترا مربعا، ومبنى مساكن الإداريين بمساحة 900 متر مربع، ويتكون من طابقين، ومبنى الأنشطة الاجتماعية بمساحة 540 مترا مربعا، ومبنى الأمن بمساحة 30 مترا مربعا، إضافة إلى 12 ملعبا صغيرا، ومتنزه، و3 مرافق رياضية، و16 موقفا للسيارات. ويعد هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية النموذجية التنموية التي تتبناها مؤسسة راف، والتي من خلالها ستقدم راف نموذجا جديدا لكفالة ورعاية الأيتام بصورة شاملة، حيث ستكفل لهم المعيشة والتعليم وكافة متطلبات الحياة الكريمة للأيتام. واختارت مؤسسة راف تركيا؛ نظرا لأنها تضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين، من بينهم أكثر من 55 ألف يتيم، يحتاجون إلى مضاعفة للجهود لرعايتهم وتنشئتهم تنشئة سليمة، كما اختارت مدينة الريحانية لكونها من أقرب المدن التركية إلى سوريا، ولأنها تعتبر أكثر المدن التركية اكتظاظا بالأيتام السوريين، الذين لجأوا إليها مع عائلاتهم. مخطط المدينة عند اكتمالها دعوة للمحسنين ودعت مؤسسة "راف" محسني قطر للمساهمة في كفالة الأيتام الذين ستؤويهم المدينة، مبينة أن قيمة الكفالة لليتيم الواحد تبلغ 250 ريالا شهريا، وأنها تستقبل التبرعات عبر موقعها الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية القصيرة أو في مقر المؤسسة، أو عبر الخط الساخن 55341818، أو لدى محصليها المنتشرين على مستوى قطر سواء في المكاتب أو المجمعات التجارية.

690

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية تطلق "قوافل الهدى" لتأهيل آلاف الدعاة والأئمة

تطلق مؤسسة الشيخ عيد الخيرية الأسبوع القادم واحدا من أكبر مشاريعها الدعوية والأوسع على مستوى الدول، وهو مشروع "قوافل الهدى" الذي يشتمل على تسيير 100 قافلة دعوية بتكلفة تقدر بـ 7 ملايين ريال لتأهيل آلاف الأئمة والدعاة وطلبة العلم في القرى والمناطق النائية في أكثر من أربعين دولة. وصرح راشد الهاجري، مدير إدارة الدعوة بقطاع المشاريع الخارجية بعيد الخيرية بأن مشروع قوافل الهدى يتضمن إقامة دورات تأهيلية شاملة ومحاضرات وبرامج شرعية وعلمية وإدارية ودورات حول استخدام التقنيات الحديثة في الدعوة والثقافة الإسلامية وفن الخطابة، بالإضافة إلى تفعيل دورهم الإيجابي دعويا وتوعويا في مجتمعاتهم، وتوطيد روابط الأخوة، وتوسيع نطاق الدعاة وزيادة أعدادهم على النطاق الجغرافي المحيط بشكل منظم، وقيامهم بدعوة غير المسلمين في بلدانهم إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، ومن ثم تعليم المسلمين الجدد مبادئ الإسلام وتثبيتهم على الدين. وأوضح الهاجري أن "قوافل الهدى" تهدف إلى تأصيل الخطاب الدعوي الوسطي لدى الدعاة والأئمة والخطباء وطلاب العلم، وتعريف الناس بثوابت الدين الحنيف وحثهم على التمسك بهدي الكتاب والسنة وتصحيح المفاهيم الخاطئة وغرس القيم والمبادئ والأخلاق الإسلامية، فضلا عن دعوة غير المسلمين وبيان سماحة الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، وتثبيت المهتدين على الدين الحق، كما يشتمل المشروع على توزيع المساعدات العينية على الأسر الفقيرة والهدايا على الحضور. وأكد مدير إدارة الدعوة أن فكرة المشروع ترتكز على إقامة دورات شرعية تأهيلية، ومحاضرات علمية وتربوية مكثفة، يقدمها كوكبة من العلماء ودعاة العالم الإسلامي ونخبة من الدعاة القطريين، بالإضافة إلى بعض الدعاة المحليين في الدول المستفيدة، في إطار العناية ببناء الدعاة وتأهيلهم في كافة الجوانب التي يتطلبها العمل الدعوي الراشد، وجعل البناء الشامل للدعاة أولوية في أعمال الجمعيات والمؤسسات الدعوية المحلية، ودعم برامج التأهيل الدعوي، ومراكز البحوث والدراسات الدعوية، والمراكز التعليمية بما يمكِّنها من أداء أدوارها في بناء الدعاة وتطويرهم بفاعلية، ومن ثم يتعدى نفعهم بدعوة الناس وتعليمهم أمور الدين في العبادات والمعاملات والأخلاق، بما يسهم بشكل فاعل في رقي المجتمعات وتثقيفها ودفع عجلة العمل والإنتاج ونهضة الدول. وبين الهاجري أن الدورات التأهيلية تشتمل على جميع الجوانب التي يحتاجها الدعاة، منها دورات شرعية في الحديث والتفسير والفقه والعقيدة وغيرها من الجوانب المهمة. وأخرى علمية في حفظ المتون العلمية وشرحها وبيانها بشكل مفصل، ودورات عن التقنيات الحديثة والاستفادة منها في المجال الدعوي، بالإضافة إلى تأهيل الدعاة في فن الخطابة وصياغة الخطاب الدعوي الوسطي، وتقديم محاضرات إيمانية وعلمية وتربوية لعوام المسلمين. وأضاف الهاجري أن العمل الدعوي لا يقل أهمية عن بناء المساجد وحفر الآبار وكفالة الأيتام، لما له من أهمية في الحفاظ على ثوابت الدين وتعليم الناس الحق والشرع الحنيف على وجه صحيح، فيما يخدم الدعاة ويثري ثقافاتهم ودعوتهم، ورفع كفاءتهم، ومن ثم يساعدهم على مجابهة التحديات التي تستهدف العقيدة والهوية الإسلامية. وقال الهاجري إن المشروع يستهدف إقامة 100 قافلة في أكثر من 40 دولة في القارات الخمس، تتوزع على 18 دولة في قارة أفريقيا و10 دول في آسيا و9 دول في أوروبا و4 دول في الأمريكتين. وتضم دول القارة الأفريقية السودان، جزر القمر، كينيا، تنزانيا، رواندا، بوروندي، ملاوي، النيجر، تشاد، توغو، بنين، غانا، موريتانيا، ساحل العاج، نيجيريا، السنغال، مالي، الصومال. وفي آسيا تقام القوافل في سريلانكا، تايلاند، كمبوديا، إندونيسيا، الهند، نيبال، الفلبين، باكستان، ماليزيا، جمهورية المالديف. كما تقام في ألمانيا، السويد، الدنمارك، هولندا، بريطانيا، مقدونيا، ألبانيا، كوسوفا، البوسنة والهرسك. ويستهدف المشروع أربع دول في الأمريكتين هي كندا، نيوزيلاندا، البرازيل، المكسيك. ولفت الهاجري إلى أن تكلفة القافلة الواحدة تبلغ 70000 ريال، بتكلفة إجمالية سبعة ملايين ريال قطري، داعيا أهل قطر أفرادا ومؤسسات إلى دعم المشروع والتبرع لتغطية نفقاته ابتغاء الأجر المتحصل من تأهيل الدعاة، ومن ثم قيامهم بدعوة الناس إلى الدين الصحيح على هدي القرآن والسنة.

533

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
8 ميداليات بلاتينية وذهبية للمرحلتين الاعدادية والثانوية بجائزة التميز العلمي

أشادت السيدة حصة الحمادي رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي - فئة طالب الثانوي- بالمستوى الذي شهدته المنافسة على جائزة التميز العلمي هذا العام، والذي تُوِّج بفوز خمسة طلاب من المرحلة الثانوية من اصل 17 طالباً وطالبة تقدموا للمنافسة للحصول على جائزة التميز العلمي فئة طالب الثانوي في نسختها التاسعة. واكدت أن الطلبة الفائزين قد حققوا المعايير الاكاديمية المتمثلة في حصولهم على نسبة 95% فأكثر في متوسط الثلاث سنوات الأخيرة من نسبة الشهادة الثانوية، وعلى نسبة 85% من مجموع درجات المعايير التقييمية لنيل الميدالية الذهبية، ونسبة 95% من مجموع درجات المعايير التقييمية لنيل الميدالية البلاتينية، بالإضافة لانجاز معدلات عالية في المعايير التقييمية لاسيما السمات الشخصية والتنمية الذاتية و الأنشطة والمسابقات المختلفة والإسهامات المجتمعية والبحث العلمي، مما يدل على وعيهم وإعدادهم وتأهيلهم. وهنأت الحمادي الطلبة الفائزين، وقالت إن فوزهم ثمرة جهد مشترك بين الاسرة والمدرسة والمجتمع وتمنتْ لمن لم يحالفه الحظ فرصة أخرى للفوز كما أثنت على العمل والجهد المتميز الذي قامت به لجنة تحكيم طالب الثانوي المتمثل في فحص المستندات والتحقق والتثبت من جميع المعلومات وإجراء المقابلات الشخصية ورصد الدرجات بكل شفافية وموضوعية حتى أعلنت النتائج بصورتها النهائية. ودعت إلى تشجيع الطلبة والطالبات من قبل المدرسة والأسرة للمشاركة في السنوات القادمة لافتة إلى ان التميز العلمي مشروع دولة يهدف تحقيق رؤيتها الوطنية من خلال التعرف على الكفاءات الوطنية ورعايتها والاستفادة منها في خدمة توجهاتها التنموية. من جانبها أكدت السيدة فاطمة أحمد الراشد رئيس لجنة تحكيم الطالب المتميز للمرحلة الاعدادية أن الجائزة التي تم استحداثها في العام الماضي أصبحت محط أنظار المتفوقين والمتميزين من أبناء وبنات قطر في المرحلة الاعدادية، باعتبارها أرفع تكريم للمتميزين علمياً على مستوى الدولة. و أشارت الى أن إجمالي عدد المتقدمين للجائزة للعام الحالي من المرحلة الإعدادية بلغ 22 طالباً و طالبة، وتمكن طالب واحد فقط من أن يحصد الميدالية البلاتينية ، بينما حصلت طالبتان على الميدالية الذهبية، وتم استبعاد عدد 19 طالب من الجائزة لعدم تحقيقهم للحد الأدنى من المعايير المطلوبة. وقالت الراشد انه تم اختيار الفائزين من بين الطلبة الحاصلين على معدل 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة، وتم تقييمهم وفق خمس معايير أساسية وهي السمات الشخصية و تنمية القدرات و المهارات والأنشطة والاسهامات المختلفة و المسابقات و الجوائز و الأنشطة البحثية. وتشكلت لجنة تحكيم الطالب المتميز للمرحلة الاعدادية من الأستاذة إيمان سويد سالم جوهر استشاري تعليم بمكتب الاشراف التربوي، و الأستاذة هدى البوهندي أخصائي معايير علوم اجتماعية بمكتب الإشراف التربوي، ووجهت رئيس لجنة التحكيم التهنئة للطلاب الفائزين متمنية لهم كل توفيق ونجاح في السنوات القادمة. وأضاف طلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية الحاصلين على جائزة التميز العلمي تعتبر علامة فارقة في حياتهم العلمية والدراسية ، حيث ان الحصول على الجائزة لم يكن بالأمر الهين ولا بالسهل، حيث تتميز الجائزة بعمق المعايير وقوتها في اختيار أفضل العناصر وأكثرهم جدية في التفوق الدراسي، لافتين إلى أن تحقيق مثل هذا الإنجاز سيزيد من عزيمتهم على مواصلة ما بدأوه، موجهين الشكر لأسرهم ومدارسهم ومعلميهم ، على ما بذلوا معهم من جهد ودعم لمواصلة الطريق حتى الوصول لهذه المكانة الكبيرة . ففي البداية قالت الطالبة دانة نضال أسعد بمدرسة أكاديمية قطر والحاصلة على الميدالية الذهبية فئة الطالب الثانوي أكدت على أنها حصلت على الثانوية العامة للعام الدراسي 2014/2015 بنسبة 96.5 %، وتدرس حالياً في جامعة جورج تاون، وشاركت مع مجموعة من زملائها الطلاب بجمع تبرعات لبناء مدرسة في سيريلانكا لمساعدة الطلاب الفقراء ولتشجيعهم على التعليم وزيارتهم وعمل برامج تعليمية وترفيهية لهم، كذلك من خلال الرحلات المدرسية الداخلية والخارجية تعرفت على ثقافات مختلفة وكانت أحد العوامل الرئيسية في اختياري للتخصص في السياسة الخارجية في جامعة جورج تاون . من جانبها أكدت الطالبة ريم فهد عبدالرحمن العبيدان بمدرسة أكاديمية قطر أنه تتقدم بعميق الشكر لقيادتنا الرشيدة على هذه الجائزة وعلى دعمهم المتواصل لنا في مدارسنا، والتي مما لاشك فيه أثرت الحياة العلمية في المدارس وحققت ريم تفوق في الثانوية العامة بحصولها على نسبة 96% والتحقت بكلية القانون جامعة قطر ، وفي مسيرة حياتها العلمية الكثير من المحطات المضيئة بتفوقها الدراسي واجتهادها في طريق العلم حيث كانت قائدة في مدرستها، كما شاركت في مؤتمر الأمم المتحدة النموذج الطلابي عام 2013/2014 حيث قدمت محاضرة تناولت فيها أُسس التعليم في قطر ودوره في تحقيق رؤية قطر 2030 وتطمح ريم في العمل الحر بمجال المحاماة ليكون لها مكتبها المستقل التى تستطيع من خلاله إعلاء كلمة الحق والدفاع عن المظلومين ، حيث أن المحاماة تمثل الطرف الأخر من ميزان تحقيق العدالة ، وترى ريم أن دولة قطر دولة حديثة قائمة على تحقيق القانون كما وصفها الشيخ المؤسس بلد المضيوم . وقالت شقيقتها الطالبة شهد فهد عبدالرحمن العبيدان والتى كانت تدرس بمدرسة أكاديمية قطر أن جائزة التميز العلمي تمثل بالنسبة لها علامة فارقة في حياتها الدراسية والعلمية، والتي تمثل بالنسبة لها حافز لمزيد من التقدم والاجتهاد الدراسي، وقد التحقت شهد بجامعة فرجينيا كومنولث (قطر) بعد حصولها على الثانوية العامة بمجموع 95%، شاركت في دوري المناظرات باللغة العربية بمدارس قطر، وقدمت بحثاً أدبياً عن أشعار الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني تحدثت في هذا البحث عن حداثة أسلوب الشيخ وطريقته في تناول الكثير من الموضوعات المعاصرة . وحققت الطالبة فاطمة أحمد النعمة بمدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة الميدالية البلاتينية لفئة الطالب الثانوي من جوائز التميز العلمي ، حيث عبرت عن سعادتها البالغة للحصول على الجائزة والتي كانت بالنسبة لها حلم كان يداعب أفكارها، مشيرة إلى أنها تتقدم بكل الشكر والتقدير لقيادتنا الرشيدة على تلك الجوائز، والتي تعتبر بالنسبة لهم تشجيع على المواصلة التقدم والإبداع . أتمت فاطمة دراستها الثانوية بتفوق حيث حصلت على شهادة الثانوية بنسبة 95.3 % ، فالتميز العلمي والاجتهاد كان شعارها طوال فترة دراستها منذ نعومة أظافرها ، تدرس فاطمة حالياً الهندسة الكهربائية بجامعة تكساس بالمدينة التعليمية . وأشار الطالب ناصر سلطان الكوارى بمدرسة على بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين والحاصل على بلاتينية طلاب الثانوي انه حصل على شهادة الثانوية بتقدير عام 98 % حيث كان من ضمن العشر الأوائل في الثانوية على مستوى دولة قطر، حيث شارك العام الماضي في أولمبياد الرياضيات بسلطنة عمان ، كما شارك في مسابقة الطالب المتميز الخليجية المنعقدة بمملكة البحرين ممثلاً عن المرحلة الثانوية بدولة قطر ويدرس ناصر حالياً بجامعة طب وايل كورنيل، حيث يرغب في تخصص طب الأطفال، كما يرغب في استكمال الدراسات العليا والحصول على الماجستير والدكتوراة. وحصل الطالب عيسى محمد عيسى المناعي بمدرسة عمر بن الخطاب الاعدادية المستقلة للبنين، على الميدالية البلاتينية فئة طالب المرحلة الاعدادية ، حيث يؤكد على أن الحصول على الجائزة كانت بالنسبة له فرحة كبيرة وغامرة ، وهذا بسبب الدعم المتواصل الذى أتلقاه من الأسرة ، فالوالدين لهم حق كبير في ما أنجزه من تفوق وتقدم في حياتي الدراسية ، فقد شاركت في مسابقات علمية متعددة ابرزها مسابقة قطر العلمية والحساب الذهني وكذلك الحصول على لقب رئيس المجلس الطلابي في المدرسة ، ويطمح عيسى في دراسة الطب وان اساهم في خدمة دولة قطر وتقديم جزء بسيط مما قدمته لنا الدولة . من جهتها عبرت الطالبة فاطمة ابراهيم الخنجى بمدرسة الاقصى الاعدادية المستقلة للبنات عن فرحتها الشديدة والتي لم تكن تصدقها عندما علمت بخبر حصولها على الميدالية الذهبية في فئة طالب المرحلة الإعدادية ، لافتة إلى أنها تم تكريمها للمرة الثالثة في جائزة التفوق الدراسي لدول الخليج ، وكذلك المشاركة في أبحاث علمية متعددة ، وتطمح في دراسة الطب وان تكون طبيبة وتساعد في شفاء المرضى .

1832

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
إحاله 16 مخالفه بيئية للنيابة العامة

أحالت ادارة الحماية البيئية بوزارة البلدية والبيئة أكثر من (16) مخالفة في البر والبحر للجهات الأمنية لاستكمال الإجراءات تمهيدا لعرضهم على نيابة البيئة وذلك خلال الحملة المفاجئة التي قامت دوريات البيئة البرية في المنطقتين الغربية والجنوبية من البلاد . وأكد المصدر بإدارة الحماية البيئية امس ان الادارة تبذل جهودا كبيرة للحد من التعديات البيئية وذلك ضمن اطار مهام الادارة في حماية البيئة. وقال أن المفتشين بدوريات البيئة البرية نجحوا في ضبط ( 14 ) مخالفات رعي الابل وهو مخالف للقرار رقم ( 151 ) لسنه 2015م ومخالفتين عباره عن رمي مخلفات وتفريغ مياه صرف صحي في أماكن غير مخصصه لها , وكذلك ضبط أكثر من (75) جهاز لجذب الطيور " صوايات " , وتوجيه عدد (9) انذارات على اصحاب العزب للالتزام بالشروط والقوانين البيئية . ومن جانبه ضبطت الدوريات البحرية غزول صيد بالقرب من جزيرة العالية ومخالفه للقوانين وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك. ودعت وزارة البلدية والبيئة جميع المواطنين والمقيمين التعاون معها والالتزام بالقوانين والقرارات للحفاظ على بيئة قطر وعلى مواردها الطبيعية واستغلالها بشكل مستدام .

318

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
فائزون بجائزة التميز العلمي: الجائزة علامة فارقة في حياتنا العلمية والدراسية

تحتفل دولة قطر يوم الثلاثاء الموافق الأول من مارس القادم بيوم التميز العلمي، احتفاء وتكريماً للمتميزين من أبناء قطر الذين حصدوا جوائز التميز العلمي بمختلف فئاتها والتي تنقسم الى 8 فئات، هي: جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، ولطلبة المرحلة الإعدادية، ولخريجي الشهادة الثانوية، وجائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات، وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، وجائزة المعلم المتميز، وجائزة المدرسة المتميزة، وجائزة البحث العلمي المتميز. وحصد ثلاثة طلاب من المرحلة الإعدادية ثلاث ميداليات " بلاتينية وذهبيتين " من جوائز التميز العلمي، بينما أحرز طلاب المرحلة الثانوية خمس ميداليات " بلاتينيتين وثلاث ذهبيات". ورفع الطلاب الفائزون في المرحلتين الثانوية والإعدادية إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أسمى آيات الشكر والعرفان على دعم سموه المتواصل للعملية التعليمية ورعاية هذه الجوائز الثمينة، والتي تدفعهم إلى مزيد من التقدم والعمل والتميز، وذلك للتحليق باسم قطر في عنان السماء. وأضاف الطلاب أن جائزة التميز العلمي تعتبر علامة فارقة في حياتهم العلمية والدراسية، حيث إن الحصول عليها لم يكن بالأمر الهين ولا بالسهل، حيث تتميز بقوة المعايير في اختيار أفضل العناصر وأكثرها جدية في التفوق الدراسي، لافتين إلى أن تحقيق مثل هذا الإنجاز سيزيد من عزيمتهم على مواصلة ما بدؤوه، موجهين الشكر لأسرهم ومدارسهم ومعلميهم، على ما بذلوا معهم من جهد ودعم لمواصلة الطريق حتى الوصول لهذه المكانة الكبيرة. وأكدت السيدة فاطمة أحمد الراشد رئيسة لجنة تحكيم الطالب المتميز للمرحلة الاعدادية أنه بعد استحداث جائزة المرحلة الاعدادية في الدورة الثامنة لجوائز التميز العلمي أصبحت الجائزة محط أنظار المتفوقين والمتميزين من أبناء وبنات قطر في المرحلة الاعدادية، باعتبارها أرفع تكريم للمتميزين علمياً على مستوى الدولة. وأشارت الى أن إجمالي عدد المتقدمين للجائزة للعام الحالي من المرحلة الإعدادية بلغ 22 طالباً وطالبة، وتمكن طالب واحد فقط من أن يحصد الميدالية البلاتينية، بينما حصلت طالبتان على الميدالية الذهبية، وتم استبعاد 19 طالبا من الجائزة لعدم تحقيقهم للحد الأدنى من المعايير المطلوبة. وأضافت فاطمة الراشد أنه تم اختيار الفائزين من بين الطلبة الحاصلين على معدل 95 بالمئة فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة، وتم تقييمهم وفق خمسة معايير أساسية وهي: السمات الشخصية وتنمية القدرات والمهارات والأنشطة والاسهامات المختلفة والمسابقات والجوائز والأنشطة البحثية. وتشكلت لجنة تحكيم الطالب المتميز للمرحلة الاعدادية من الأستاذة إيمان سويد سالم جوهر استشارية تعليم بمكتب الاشراف التربوي، والأستاذة هدى البوهندي اختصاصية معايير علوم اجتماعية بمكتب الإشراف التربوي. وفيما يتعلق بالفائزين بجائزة التميز العلمي لفئة الطالب الثانوي أشادت السيدة حصة الحمادي رئيسة لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي لفئة طالب المرحلة الثانوية بالمستوى الذي شهدته المنافسة على الجائزة هذا العام، وتُوِّج ذلك بفوز خمسة طلاب من المرحلة الثانوية من أصل 17 طالباً وطالبة تقدموا للمنافسة للحصول على الجائزة في فئة طالب المرحلة الثانوية في نسختها التاسعة. وأكدت أن الطلبة الفائزين قد حققوا المعايير الاكاديمية المتمثلة في حصولهم على نسبة 95 بالمئة فأكثر في متوسط الثلاث سنوات الأخيرة من نسبة الشهادة الثانوية، وعلى نسبة 85 بالمئة من مجموع درجات المعايير التقييمية لنيل الميدالية الذهبية، ونسبة 95 بالمئة من مجموع درجات المعايير التقييمية لنيل الميدالية البلاتينية، بالإضافة لإنجاز معدلات عالية في المعايير التقييمية لاسيما السمات الشخصية والتنمية الذاتية والأنشطة والمسابقات المختلفة والإسهامات المجتمعية والبحث العلمي، مما يدل على وعيهم وإعدادهم وتأهيلهم.

1087

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
الجولو: جمعية المهندسين تبذل جهوداً حثيثة لخدمة المجتمع

أكد المهندس أحمد جاسم الجولو رئيس جمعية المهندسين القطرية في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية، أن الجمعية تبذل جهودا حثيثة لخدمة المجتمع القطري والنهوض به في ظل التحديات والتغيرات التي تشهدها مهنة الهندسة على مستوى العالم. وأوضح الجولو أن تنظيمها المؤتمر بمشاركة آخرين يأتي في إطار هذه الجهود ولربط المهندسين والمختصين القطريين وجعلهم في صورة هذه التحديات والتغيرات.. مشيرا الى ان المؤتمر سيناقش أحد أبرز التحديات التي تواجهها الدول العربية بشكل عام سواء في الوقت الحالي أو المستقبل، حيث تواجه جميع تلك الدول تنمية متسارعة وزيادة مطردة على طلب الطاقة الكهربائية والمياه. واعتبر المؤتمر فرصة لنقاش هذه المواضيع وهو ما يتطلب إجراء دراسات شاملة للتعرف على جدوى مصادر وأشكال الطاقة المختلفة كالنووية والشمسية وغيرها من أنواع تلك الطاقات والمصادر. من جهته قال الدكتور عادل الحديثي الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب إنه سيتم خلال يومي المؤتمر، تقديم بحوث وأوراق من حوالي 15 دولة عربية تغطي مختلف محاوره.. بالإضافة إلى مناقشة من قبل المشاركين في نهاية كل جلسة. وذكر أن المؤتمر سيصدر توصيات ختامية ستسهم في خدمة وتنمية الدول العربية وحل مشكلات الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بها. من جانبه قال المهندس إبراهيم محمد السليطي عضو مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية ورئيس المؤتمر، إن الأخير هو نتاج تعاون مثمر بين الجمعية واتحاد المهندسين العرب والاتحادات والجمعيات الهندسية في الدول العربية. وأضاف انه ستشارك 28 ورقة عمل في عدد من الدول العربية على سبعة محاور تناقش الخبرات والدروس المستفادة من التجارب التي مرت بها الدول العربية. يذكر أن مؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية الذي يعقد للمرة الأولى بالدوحة، يستمر يومين بحضور ما يزيد عن 500 مشارك من بينهم العديد من صناع القرار ومسؤولون من المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص. وتنظمه جمعية المهندسين القطرية بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة واتحاد المهندسين العرب تحت شعار "نحو إنتاج واستخدام أفضل للطاقة الكهربائية ومياه الشرب في الدول العربية". وسيبحث المؤتمر ضمن أمور أخرى الأثر البيئي لعمليات توليد وتوزيع الكهرباء ومياه الشرب، واقتصاديات محطات الطاقة، والتوعية والترشيد لإنتاج واستخدام الكهرباء، والواقع الحالي والآفاق المستقبلية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، واستراتيجية الأمن المائي وتقنيات تحلية المياه في الدول العربية. ويهدف المؤتمر من خلال تقديم أوراق العمل المتنوعة إلى تبادل الأفكار بين الاتحادات والجمعيات الهندسية في الدول العربية والاستفادة من الخبرات والدروس المكتسبة من خلال عرض التجارب التي مرت بها الدول العربية في هذا المجال. وسيتم خلاله الاطلاع على التجارب المختلفة للعديد من الدول ودراستها لمعرفة مدى مواءمتها للتطبيق في المنطقة خاصة وأن هذه التقنيات الحديثة تختلف في عمليات تطبيقها وتكلفتها من دولة إلى أخرى. وستصدر عن المؤتمر توصيات ستسعى كل جهة من الجهات المشاركة في نقلها إلى السلطات المختصة للاستفادة منها واستخدام ما يتماشى مع قدراتها وإمكاناتها.

1378

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
قطر تشارك في اللجنة المعنية بدراسة الموقف المالي للجامعة العربية

بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية اجتماعات اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية، لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بالعمل العربي المشترك وفي مقدمتها الموقف المالي للأمانة العامة للجامعة بهدف إعداد تقرير شامل حول موقف الدول من سداد مساهمتها في موازنة الأمانة العامة لرفعه إلى الدورة 145 لمجلس الجامعة العربية الشهر المقبل. وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد ترأسه السيد سعد محمد التميمي مدير إدارة الشئون المالية والإدارية بوزارة الخارجية. ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الخارجية العرب في مارس المقبل.

260

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
"راف" تمنح عبدالله بن حمد العطية درع الرحمة

منحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" درع الرحمة لسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة نائب رئيس مجلس الوزراء سابقا، رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، وذلك تقديرا لجهوده في دعم مسيرة العمل الخيري والإنساني في قطر. وقام فضيلة الداعية الدكتور عائض بن عبدالله القرني مستشار المشاريع الخيرية في "راف" بتسليم سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية درع الرحمة بحضور السيد علي بن يوسف الكواري مدير إدارة تنمية الموارد المالية والتسويق ومدير العلاقات العامة بالمؤسسة. وقد أعرب سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية لدى استقباله د. عائض القرني عن شكره لمؤسسة "راف" على جهودها الإنسانية وحرصها على تنظيم العديد من المحاضرات الدعوية بمسجد روضة بنت شعيل العطية، التي تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا من مختلف فئات المجتمع. جدير بالذكر أن فضيلة الداعية الدكتور عائض القرني قد ألقى خطبة الجمعة الماضية ( 19 فبراير الجاري ) بمسجد روضة بنت شعيل العطية، وذلك في إطار البرنامج الدعوي والتوعوي الذي تنظمه له مؤسسة "راف" شهريا. وتحرص "راف" على تنظيم العديد من المحاضرات والدروس لمشاهير الدعاة بمسجد روضة بنت شعيل العطية بمنطقة محيرجة، خاصة في شهر رمضان، حيث شهد شهر رمضان الماضي تنظيم 15 فعالية دعوية بالمسجد، كما أن القائمين عليه يحرصون على استضافة الدعاة والعلماء لإلقاء المحاضرات والدروس الدينية، مساهمة منهم في نشر الخير وتعزيز الوعي الديني في المجتمع.

1035

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
دعاة الأوقاف يبينون " خصائص الدين الإسلامي " بمساجد قطر غداً

يتواصل لقاء الثلاثاء الدعوي الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يتناول الدعاة " خصائص الدين الإسلامي " وذلك بثمانية عشر مسجداً جامعاً على مستوى الدولة بعد صلاة العشاء، مع وجود أماكن للنساء. ويتحدث فضيلة الشيخ هلال سعيد مبروك عن "الخـصائـص العامـة للإســـلام" بجامع عمر بن الخطاب (مدينة خليفة) م.س (700)، ويؤكد فضيلة الشيخ فوزي محمد أبو سعدية على أهم خصائص الدين الإسلامي وهي أن "الإســلام ديـــن الرحــمـــة" بجامع أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها (الخور) م. س (999)، ويتحدث فضيلة الشيخ جمال صلاح الحيدري بعنوان "خصائص الدين الإسلامي" بمركز معاذ بن جبل الدعوي( السيلية الشمالية) م.س (41)، وفضيلة الشيخ سعيد مصطفى يبين "خـــصـــائـــص الإســـــــلام" بجامع محمد بن عبد الرحمن الزمان ( السلطة الجديدة) م.س (60) وكذلك فضيلة الشيخ مختار بن العربي مؤمن عنوان لقاءه "خصائص دين رب العالـمين" بجامع عبد الله عبد الغني وإخوانه ( النجمة) م.س(108). وتحت عنوان "ربــــانـــيـــة الإســـــــــــــلام" يتحدث فضيلة الشيخ عبدالكريم محمد الحوصلي بجامع أحمد بن راشد المريخي م.س (240) ( مدينة خليفة )، وعن"الـديــــــن الــقـــــــيـــــــم" يتحدث فضيلة الشيخ بدر الدين محمد عثمان بجامع عبد الله بن عبد الله العطية ( المرة الغربية) م.س (685)، ويبين فضيلة الشيخ صادق محمد سليم "خصائص الدين الإسلامي" بجامع عبد العزيز بن جاسم آل ثاني م.س (954) ( الريان الجديد)، وفضيلة الشيخ أسامة رضوان عنوان لقاءه "هـــــــــــذا ديــــــنــــــنــــــــا" بجامع عبد اللطيف بن عبد الرحمن المانع م. س (1230) (العزيزية)، وفضيلة الشيخ فريد الهنداوي "خصائص الدين الإسلامي" بجامع ابن تيمية م .س ( 857 ) (بني هاجر). ولرواد جامع مجمع بروة ستي م. س ( 304) بمنطقة أبوهامور – مسيمير يتحدث فضيلة الشيخ محمد فرج خضر عن "مــحــــاســــن الإســــــــــــــلام" ، وفضيلة الشيخ د. أحمد الفرجابي يبين "خصائص الدين الإسلامي" بجامع مسفر بن ناصر الشهواني م. س (1155) الشحانية، وعن "ربــــانـــيـــة الإســـــــــــــلام" يتحدث فضيلة الشيخ د. عادل حسن الحرازي بجامع سعد ماجد آل سعد م.س ( 46 ) ( المعمورة )، وفضيلة الشيخ سالم محمد هلال يتحدث عن "خصائص الدين الإسلامي" بجامع مجمع بروة م. س (232) (على طريق الوكـــــرة ). ولبيان "شــــمــــولــــيــــــة الإســـــــــــلام" يتحدث فضيلة الشيخ أحمد محمد زياد بجامع مجمع بروة( السيليه )م س (244)، وفضيلة الشيخ موافي عزب يتحدث تحت عنوان "ديــــن الرحـــــــمــــــــــة" بجامع عبد الرحمن آل ثاني (دوار الفروسية)م.س (1234)، وفضيلة الشيخ قائــد الصــرحــــــة "ديــــــنــــــــي الإســــــــــــلام" بجامع الشيخ فيصل بن فهد بن جاسم آل ثاني م. س(1129) (أم صلال محمد)، وفضيلة الشيخ د. ضيف الله عمر سالم يتناول "سـمـات وخصائص الإســلام" بجامع منيرة بنت سلطان بن ناصر السويدي م. س (862) (الدفنة).

897

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
إسلام ويب ينظم مهرجان (لوِّن آية) بالخليج مول

نظم موقع إسلام ويب التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مهرجاناً ترفيهياً وثقافياً بمجمع الخليج مول يومي الخميس والجمعة الماضيين 18 و 19 فبراير، وذلك ضمن المهرجانات الخارجية المخصصة للأطفال. ويأتي المهرجان ضمن الفعاليات المصاحبة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم - الفرع الدولي "أول الأوائل". واكدت إدارة الدعوة والإرشاد الديني ممثلة في موقع إسلام ويب أن الفعالية حققت أهدافها باستقطاب الأطفال وذويهم للمشاركة والاستفادة من البرامج المقدمة للأطفال، حيث شهد المهرجان إقبالاً كبيراً على المسابقات الثقافية، وركن ممارسة تلوين اللوحات القرآنية المخصصة لفئة 10-15 سنة، وبلغ عدد المشاركين فيه على مدى اليومين أكثر من 200 طفل وطفلة، وكذلك ركن تلوين اللوحات الصغيرة لشخصيات بنين وبنات للأعمار 4-9 سنوات، إضافة إلى مشاهدة القصص القرآنية المعروضة من خلال موقع (بنين وبنات) التابع لإسلام ويب. كما تضمن المهرجان تقديم فقرات إنشادية وألعاب حركية وتلاوات قرآنية متميزة لنماذج من الأطفال وتوزيع الجوائز والهدايا على جميع الأطفال، من خلال الفقرات التي قدمت في ثنايا المهرجان. وشهد المهرجان اختيار أفضل لوحات قرآنية تم تلوينها لتكون الفائزة بالجوائز القيمة المقدمة من اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم وإدارة الدعوة والإرشاد الديني.

464

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
وزير عدل أردني سابق مديراً لـ "حكم القانون ومكافحة الفساد"

علمت "الشرق" من مصدر مطلع تولي سعادة الدكتور إبراهيم مشهور حديثة الجازي –وزير العدل الأردني السابق، مهام عمله كمدير لمركز "حكم القانون ومكافحة الفساد"، حيث بدأ عمله الفعلي منذ يناير الماضي، وقام خلال تلك الفترة بعدد من الاجتماعات مع الموظفين والعاملين في المركز استعدادا لخطة العمل السنوية. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الدكتور إبراهيم الجازي حاصل على شهادة الدكتوراة في القانون الدولي من (University of London) في المملكة المتحدة وشهادة الماجستير في القانون الدولي من (University of Essex ) في المملكة المتحدة، وهو محام دولي يتمتع بدراية واسعة في مجالات القانون الدولي العام والمسائل المتعلقة بحقوق الإنسان وقانون البيئة وقانون البحار والقانون الإنساني والمعاملات الدولية والأمور التجارية وأمور الملاحة البحرية، كما أنه يترأس دائرة الشؤون القانونية في الجامعة الأردنية، فضلا عن أنه أستاذ القانون الدولي المشارك في الجامعة الأردنية، كما أنه يحاضر في الموضوعات التالية: قانون البيئة، وقانون حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني وقانون البحار وقانون المشاعات الدولية والقانون الدولي الجنائي ومصطلحات قانونية باللغة الإنجليزية لطلبة الشهادة الجامعية الأولى، كما أنه محاضر في الطرق البديلة لحل النزاعات والقانون الدولي العام والطرق السلمية لحل المنازعات والسياسة الخارجية الأمريكية والقانون الدبلوماسي وقانون المعاهدات وجميعها تدرس باللغة الإنجليزية لطلاب الدراسات العليا، كما أنه محاضر غير متفرغ في برنامج الماجستير بجامعة مالطا. وقام الدكتور إبراهيم الجازي بتقديم العديد من الاستشارات القانونية إلى الكثير من الشركات متعددة الجنسيات، بالإضافة إلى العديد من الشركات المحلية والإقليمية فيما يتعلق بالعديد من الموضوعات القانونية في الأردن.بالإضافة إلى ذلك، فقد قام بكتابة الكثير من الأبحاث والمقالات فيما يتعلق بالقانون الدولي العام، كما أنه يشارك في الكثير من المؤتمرات القانونية، المحلية والدولية منها. الدكتور الجازي عضو في نقابة المحامين الأردنيين، نقابة المحامين الدوليين في لندن، عضو في جمعية القانون الدولي في لندن وعضو في المنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة، وعضو في منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان في المملكة المتحدة، كما أنه عضو في جمعية المحامين العرب في لندن إلى جانب كونه عضواً في اللجنة الأردنية الوطنية للمحكمة الجنائية الدولية وعضو مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط للقانون الدولي، وهو عضو في جمعية المنتدى الأردني لحوكمة الشركات وعضو في الجمعية الأردنية للمنافسة بالإضافة لكونه عضواً في محور التشريع والعدل المنبثق عن الأجندة الوطنية، في الرابع والعشرين من أكتوبر لعام 2011 تم تعيين الدكتور إبراهيم الجازي وزير دولة للشؤون القانونية، وفي الحادي عشر من أبريل لعام 2012 تم تعيينه وزيراً للعدل، وبعد استقالة حكومة دولة السيد عون الخصاونة تمت إعادة تسجيله في سجل المحامين المزاولين لدى نقابة المحامين الأردنيين، وهو أستاذ القانون الدولي المشارك بالجامعة الأردنية، وفي عام 2013-2014 تم تعيينه مساعداً لرئيس جامعة عمّان العربية وعميداً لكلية الحقوق. أما مركز "حكم القانون ومكافحة الفساد" فقد تأسس عام 2011 بالشراكة مع الأمم المتحدة، حيث يعد منظمة مستقلة تعمل بالشراكة مع الأمم المتحدة وتتخذ من الدوحة مقرا لها، ويعمل المركز على بناء المعرفة المتخصصة ورفع الكفاءات الفريدة والمؤسسية التي من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز حكم القانون ومكافحة الفساد بالتوافق مع المعايير الدولية والاحتياجات الوطنية، ويعطي المركز الأولوية في عمله لدعم الأطراف المعنية في الدول العربية وإمكانية دعم مبادرات خاصة في دول أخرى، وهو يسعى كذلك إلى توفير أطر دائمة لتبادل الخبرات والتجارب من خلال إقامة الشراكات الاستراتيجية مع الهيئات المعنية في الأمم المتحدة، وأبرز مراكز البحث والتفكير على مستوى العالم.

2707

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
جامعة الدراسات العليا تبدأ مشروعا بحثيا لتعزيز الحياة الصحية

بدأت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris دراسة بحثية لتطوير جيل جديد من الأجهزة الذكية القابلة للارتداء.وتركز منهجية المشروع البحثي على قياس الحالات النفسية والطبية الحيوية للأفراد. حيث توفر طريقة لتحديد حالات الإرهاق المحتملة التي يمكن أن تسهم في خفض الأداء الشخصي، وتقيس أيضاً تأثيرات النشاط البدني والنوم ووظيفة القلب وتأثيرات ضغط الأداء البدني والنفسي فضلاً عن دراسة سبل دمج التكنولوجيا القابلة للارتداء ضمن الحياة اليومية لتعزيز أنماط حياة صحية.وسيتعاون المنتسبون إلى برنامج ماجستير "تريوم" التنفيذي "الذي تقدمه الجامعة" مع شركة "إنتل"، حيث ستوفر الشركة أجهزة تكنولوجية قادرة على قياس الحركة (مثل المشي والجري ... الخ) وأنماط النوم ومعدّل النبض ومستوى الأوكسجين في الدم وضغط الدم ودرجة الحرارة والاستجابة الكهربائية للجلد.وفي هذا الصدد، قال البروفيسور الحسين كرباش، العميد والمدير التنفيذي لجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris:" تتعاون جامعة HEC Paris مع مختلف خبراء القطاع التكنولوجي بشكل منتظم، من أجل إبقاء منتسبي برنامج ماجستير "تريوم" التنفيذي على اطّلاع دائم بأحدث تقنيات التّمكين المتوافرة. وهذا بدوره يمكنّهم من دمج أطر العمل النظري وأفضل أساليب الممارسات التي تعلموها في الكلية مع تطبيقات العمل المواكبة لتغيرات العصر. والأهم من هذا، تطوير قدراتهم ومهاراتهم في ريادة الأعمال ليصبحوا قادة أعمال مبتكرين عبر الاستفادة من التقنيات الحالية المتطورة مثل التقنيات التي تقدمها شركة "إنتل".تجدر الإشارة إلى أن برنامج درجة ماجستير "تريوم" التنفيذي العالمي يجمع المديرين التنفيذيين الخبراء ورجال الأعمال الناجحين. وقد صمم بالتعاون المشترك بين جامعة نيويورك ستيرن لإدارة الأعمال، وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE)، وجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris. ويتيح للمنتسبين إمكانية تبادل الأفكار والخبرات مما يصنع شبكة قوية من العلاقات العالمية المستمرة حتى بعد الانتهاء منه.

323

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
"الرعاية الأولية" تطلق مشروع "الابتسامة الجميلة" لصحة الفم والأسنان

تطلق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في نهاية شهر مارس المقبل مشروع "الابتسامة الجميلة" في مركز لعبيب الصحي بهدف رفع مستوى الوعي بصحة الفم والأسنان والحد من نسبة التسوس المرتفعة لدى الأطفال في دولة قطر. وتعتزم المؤسسة تعميم هذا المشروع في كافة المراكز الصحية وفق خطة زمنية محددة بعد أن قامت بتجربته في ثلاثة مراكز صحية سابقا. وقالت الدكتورة أسماء الخطيب مدير قسم صحة الفم والأسنان بمؤسسة الرعاية الأولية إن المشروع سيركز على فئتين الأولى السيدات الحوامل من خلال توعية وتثقيف المرأة الحامل بمخاطر تسوس الأسنان وتوضيح أهمية التغذية السليمة لها ولطفلها أثناء وبعد الحمل بينما تخص الفئة الثانية الأطفال منذ الولادة إلى عمر الخامسة حيث سيتعرف الأطفال على نموذج متخصص للرعاية يحمل اسم (عيادات أسنان الأطفال التخصصية) التي تضم أخصائي طب أسنان الأطفال لتقديم خدمات صحية للأطفال في هذه الفترة المبكرة من العمر. الجدير بالذكر أنه يجري حاليا تنفيذ التقييمات في (عيادات الطفل السليم) بصورة دورية لكل الأطفال وإدراجها في الإجراءات القياسية للعناية بالرضّع حيث تم إضافة فحص الفم مع الفحص الدوري المتصل بالتطعيم ومن ثم تجري الإحالة إلى عيادات الأسنان التخصصية عند الضرورة. وتحدثت الدكتورة أسماء الخطيب عن نوعية الخدمات المقدمة في عيادة الابتسامة الجميلة ومنها توجيه الاستشارة والدعم لأمهات المستقبل بما يخص صحة الفم والأسنان وفحص وعلاج أسنان السيدات الحوامل وإجراء الفحوصات الأولية للفم والأسنان لدى الأطفال وإجراء العلاجات المناسبة والتطبيقات الوقائية.. إلى جانب العمل على توفير رعاية طبية متخصصة. وأضافت أنه سيتم تعميم المشروع الذي ينطلق في مركز لعبيب الصحي على باقي المراكز الصحية وفق الخطة الزمنية الموضوعة لهذا المشروع الذي طبقت مرحلته التجريبية في 3 مراكز صحية على مدى ثلاثة شهور ابتداء من اكتوبر الماضي حيث سيتم استمرار تقديم الخدمة في هذه المراكز وهي مسيمير، والظعاين، والوكرة. وأشارت إلى أن نتائج الفترة التجريبية عكست نجاحا كبيرا للمشروع وتأثيرا فعالا للأمهات والأطفال، موضحة أن الخدمة التي تم تقديمها ضمن المشروع ستكون مجانية للأطفال عن طريق عيادة الأطفال وعيادة الحوامل في جميع المراكز الصحية.

1910

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
قطر تشارك باجتماع نقاط اتصال الدول العربية لدى تحالف الحضارات

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماع نقاط اتصال الدول العربية لدى تحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة، بمشاركة ممثلي الجهات المعنية بالدول العربية. وقد شاركت دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد ترأسه سعادة الدكتور حسن إبراهيم المهندي نائب رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات. وقال المهندي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" عقب الاجتماع، إن الدول العربية تقدمت بعدد من المشاريع والبرامج لدراستها وإمكانية دمج المشروعات والبرامج المتشابهة وتحديد المشروعات والبرامج في مجال الشباب والإعلام والتعليم والهجرة. ويناقش الاجتماع البرامج والأنشطة العربية المشتركة التي سيتم تضمينها في الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات "2016- 2019" والمطروحة من قبل ثماني دول عربية، وذلك للخروج ببرامج محددة قابلة للتنفيذ والتمويل. ونقاط الاتصال هي عبارة عن توجه من قبل تحالف الحضارات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، بحيث يكون لكل دولة ممثل عنها، على أن تجتمع هذه النقاط لتقديم رؤيتها ومقترحاتها حول كيفية التحرك بالنسبة للعمل في تحالف الحضارات في المراحل القادمة.

243

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
"التخصصات الصحية" يعلن قائمة مبدئية لمهن الطب التكميلي

أعلن المجلس القطري للتخصصات الصحية عن بدء تنظيم ممارسات الطب التكميلي في دولة قطر حيث تشمل القائمة المبدئية للمهن التي سيتم تنظيمها الحجامة وعلاج تقويم العمود الفقري والمعالجة المثلية والأيورفيدا والوخز بالإبر. ومنح المجلس الممارسين الحاليين بالطب التكميلي فترة سماح لتصحيح أوضاعهم من حيث المؤهلات والخبرة والتدريب المطلوب حيث يتضمن ذلك مهلة شهرين من بدء تنظيم ممارسات الطب التكميلي للتقدم بطلب الكتروني (للتسجيل/ الترخيص) يعقبها فترة عشرة أشهر لتصحيح أوضاعهم في حال تطلب الأمر ذلك على أن يقوم الممارسون خلال هذه المدة باستيفاء جميع متطلبات الترخيص التي تتيح لهم العمل بشكل نظامي ومقنن في الدولة. وأوضح مجلس التخصصات الصحية أن عددا من ممارسي الطب التكميلي بدأوا بالفعل بالتقديم عبر النظام الإلكتروني (للتسجيل/ الترخيص). ومن المقرر عقد ورشة تدريبية يوم الأحد المقبل في مقر وزارة الصحة العامة للتعريف بالإطار التنظيمي ومتطلبات ترخيص الطب التكميلي وطريقة (التسجيل/ الترخيص) للممارسين الراغبين في الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة حيث يمكن التسجيل لحضور الورشة عبر البريد الالكتروني [email protected]. وكان المجلس القطري للتخصصات الصحية قد شكل لجنة استشارية متخصصة لمراجعة الإطار التنظيمي للطب التكميلي ودمج الدليل العلمي المتعلق بتنظيم وسلامة وكفاءة ممارسات هذا الطب.. بالإضافة إلى قياس التأثيرات العلمية وتقديم الحقائق والأرقام بما يخص استخدام وتأثير الطب التكميلي داخل الدولة وذلك من خلال إطار قانوني تنظيمي لضمان تقديمه والاستفادة منه على أكمل وجه وكذلك توحيد ممارسات هذا القطاع بما يضمن كفاءة الممارسين فيه قبل إصدار تراخيص طبية لهم تمكنهم من ممارسة الطب التكميلي في دولة قطر.

783

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
نقل تبعية طوارئ حمد بالمراكز الصحية إلى "الرعاية الأولية"

تعمل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حاليا على تنفيذ خطة تهدف إلى نقل تبعية أقسام الطوارئ التابعة لمؤسسة حمد الطبية والمتواجدة في المراكز الصحية إلى تبعية مؤسسة الرعاية الأولية في خطوة يبدأ العمل بها بداية من شهر مارس المقبل. وذكرت المؤسسة في بيان صحفي أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ هذه الخطة في جميع المراكز الصحية التي يتوفر بها طوارئ على مستوى الدولة وفق الخطة الموضوعة حيث سيتم نقل تبعية الطوارئ إلى مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ابتداء من شهر مارس المقبل. وأوضح البيان أن قسمي الطوارئ في كل من مركز الكعبان الصحي ومركز الغرافة الصحي سيكونان أول أقسام يتم نقل تبعيتها إلى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وفق الجدول الزمني المقرر على أن يتم الانتهاء من نقل جميع أقسام الطوارئ الواقعة داخل المراكز الصحية إلى تبعية المؤسسة بنهاية شهر يونيو القادم. وأكدت المؤسسة أنه سيتم تفعيل دور الطوارئ في الفترة المقبلة لتكون نقطة ارتكاز ذات فاعلية عالية في التعامل مع الحالات المختلفة حتى يتم تخفيف الزحام على طوارئ حمد الطبية ولتقوم بدور مساعد وحيوي في التعامل مع الحالات المختلفة. وأشارت مؤسسة الرعاية الأولية إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة كبيرة وشاملة لتطوير العمل بالمراكز الصحية وتأهيلها للتعامل بشكل موسع مع جميع الحالات، بالإضافة إلى توفير أطباء طوارئ يتمتعون بكفاءة عالية.

1321

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
وزارة الصحة تنظم ورشة للإعلاميين حول استراتيجيات مكافحة التبغ

تنظم وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يومي غد وبعد غد ورشة تدريبية باللغتين العربية والإنجليزية للإعلاميين العاملين في دولة قطر حول استراتيجيات مكافحة التبغ وكيفية التناول الإعلامي لها. وسيتم تخصيص يوم غد للإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنجليزية، بينما يخصص بعد غد الأربعاء، للإعلاميين بوسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية. وتأتي الورشة في إطار حرص وزارة الصحة العامة على مكافحة تدخين التبغ وكجزء من مخرجات مشروع الإقلاع عن التبغ التابع للإستراتيجية الوطنية للصحة. وتهدف الفعالية التي يقدمها خبراء من منظمة الصحة العالمية إلى الوصول إلى فهم أفضل لجوانب وباء التبغ المختلفة وعرض رؤية أكثر وضوحا حول أدوار ومسؤوليات مختلف القطاعات وكذلك تمكين الصحفيين والإعلاميين من المساهمة بشكل أفضل في الجهود الوطنية لمكافحة التبغ. وتناقش الورشة الصورة المحلية والإقليمية والعالمية لمكافحة التبغ ومراحل تطورها وشرح الالتزامات المنصوص عليها في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ.. بالإضافة إلى تسليط الضوء على دور دوائر صناعة التبغ في تقويض جهود المكافحة، إلى جانب توضيح الوضع على المستوى الوطني والإقليمي وتسليط الضوء على أدوار ومسؤوليات مختلف الشركاء فيما يتعلق بمكافحة التبغ.

583

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
الكواري يدعو لتحقيق الأمن المائي والكهربائي لدول المنطقة

دعا المهندس عيسى هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء، المشاركين في مؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية إلى الخروج بتوصيات فعالة وقابلة للتنفيذ، بما يضمن تحقيق الأمن المائي والكهربائي لهذه الدول. وحث خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اليوم، على استكمال ربط الشبكات الكهربائية بين دول المنطقة العربية داخليا وخارجيا، وترشيد وتقليل الهدر المائي في جميع أنواع استخدامات المياه (الزراعة - الصناعة – الاستخدام المنزلي) ورفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة، ومراجعة الدعم الحكومي لأسعار الكهرباء والمياه. وطالب بالعمل على استكمال إنشاء أطر تنظيمية لتحقيق التكامل بين سياسات الطاقة والمياه لتحقيق الاستدامة المطلوبة لكل منها، وتشجيع البحث العلمي في مجالي الطاقة والمياه ليشمل كافة النواحي من الإنتاج إلى الاستهلاك، وزيادة نسبة الطاقات المتجددة والجديدة في خليط توليد الطاقة وعلى الأخص طاقة الشمس وطاقة الرياح. وأكد المهندس عيسى هلال الكواري أنه رغم توفر المياه بكثرة في العالم فإن المتوفر والصالح للاستخدام الآدمي غير متوفر دائما بالكمية أو النوعية أو في الوقت المناسب أو المكان المطلوب، معتبرا أن 97.5 في المائة من المياه المتوفرة مالحة و2.5 في المائة فقط صالحة للاستخدام الآدمي و1 في المائة منها فقط سهل الوصول إليه عن طريق المياه السطحية والآبار سهلة الاستخدام والباقي على هيئة جليد أو في آبار عميقة جدا. وأوضح أن التوزيع الجغرافي لمصادر المياه المتجددة في العالم زاد من حدة مشكلة نقص المياه في المنطقة العربية، حيث إنها تعاني من شح في مواردها المائية وعجز مائي طال العديد من الدول العربية نتيجة لظروف مناخية وطبيعية منها ندرة الأمطار وقلة حصة مياه الأنهار والتي غالبا ما تنبع من خارج الإقليم، ولذلك تلجأ معظم دول الإقليم إلى استخدام وسائل غير متجددة مثل تحلية المياه والاستخدام الجائر للمياه الجوفية. وذكر المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء، أن الطلب على المياه في المنطقة العربية يصل الآن حوالي 261 ترليون متر مكعب بفجوة مقدارها 42 تريليون متر مكعب، وسيرتفع إلى 319 تريليون متر مكعب في الفترة من 2020 – 2030 بفجوة مقدارها 119 تريليون متر مكعب ثم يزداد ارتفاع الطلب إلى 393 تريليون متر مكعب في الفترة من 2040 – 2050 بفجوة مقدارها 194 تريليون متر مكعب. وأوضح أن الفجوة الواسعة بين العرض والطلب على المياه تعتمد على عوامل رئيسية منها تأثير التغيرات المناخية والزيادة العالية للسكان في المنطقة العربية ومعدلات التنمية العالية المطلوب تحقيقها وزيادة استهلاك المياه في الزراعة والصناعة. وأضاف الكواري أن تحلية المياه في المنطقة العربية هي أحد الحلول غير التقليدية لتقليل الفجوة بين العرض والطلب وخاصة في دول الخليج التي تعاني شحا كبيرا في مصادر المياه، حيث إن معظم مياه الشرب في دول المجلس يتم إنتاجها بالكامل عن طريق تحلية مياه البحر، حيث تستحوذ دول الخليج العربية على 57 في المائة من إنتاج المياه المحلاة في العالم. ولفت المهندس عيسى هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء، إلى أنه حسب إحصائية 2013 فقد كان إنتاج العالم من المياه المحلاة حوالي 80 مليون متر مكعب في اليوم، ويعتمد عليها بشكل كلي أو جزئي 300 مليون نسمة في العالم. ونبه إلى أنه بالرغم من أن تكنولوجيا التناضح العكسي هي السائدة في العالم بنسبة 55 في المائة لجدواها الاقتصادية وسهولتها فإنها لا تمثل سوى 12 في المائة في منطقة الخليج، ولذلك يجب على الدول العربية رفع نسبة مساهمة هذه التكنولوجيا في تحلية المياه. أما فيما يتعلق بالطاقة الكهربائية التي هي محرك قطار التنمية في جميع دول العالم، فقال المهندس عيسى هلال الكواري إن المنطقة العربية شهدت في العقد الماضي نموا متزايدا ومتسارعا في الطلب عليها فسجلت نموا يتراوح ما بين 5 – 10 في المائة للأحمال القصوى، وبلغ الحمل الأقصى 214,580 ميغاواط في عام 2015 ، مع نمو متوقع من 6 – 8 في المائة حتى عام 2020. وتوقع أن يصل أقصى حمل 378.242 ميغاواط وهو معدل نمو عال بالنسبة للمعدل العالمي الذي لا يتعدى 2.5 في المائة، كما أن قدرات التوليد المتاحة في عام 2014 كانت 246.300 ميغاواط بمعدل نمو بلغ 5.4 في المائة، بمشاركة بنسبة 0.7 في المائة طاقات متجددة و4.4 في المائة من الطاقة المنتجة من مساقط وسدود المياه، ومن المتوقع لمقابلة الطلب لعام 2020 أن تتم إضافة 240 ألف ميغاواط، باستثمارات تبلغ حوالي 189 مليار دولار. وأوضح رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء أن الطاقات المتجددة فيها تشكل 7 في المائة، ليرتفع خليط الطاقات المتجددة من 0.7 في المائة إلى 4.1 في المائة فقط من إجمالي جميع قدرات التوليد المتاحة عام 2020، وهي نسبة متواضعة بالرغم من توفر مصادر الطاقات المتجددة في المنطقة العربية وعلى وجه الخصوص الطاقة الشمسية وتليها طاقة الرياح. وأكد أن الربط الكهربائي بين شبكات الدول بعضها البعض وشبكات الأقاليم بعضها ببعض أصبح ضرورة حتمية نظرا لجدواها الاقتصادية وفوائدها الفنية العالية، علاوة على إتاحتها الفرصة لتحسين خليط الطاقة بالمنطقة العربية. وأشار الكواري إلى أن الاتحاد العربي للكهرباء يولي أهمية قصوى لتشجيع وتسهيل الربط الكهربائي العربي الشامل بين الدول العربية وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجلس الوزاري العربي للكهرباء ولجانه المتخصصة المتمثلة في لجنة خبراء الكهرباء ولجنة الطاقة المتجددة واللجان الأخرى التي قام المجلس الوزاري العربي للكهرباء باستحداثها لتشرف على مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل. وقال إن العديد من الدول العربية أدرك أهمية الربط الكهربائي؛ لذلك تم إنشاء الشبكة الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي وشبكة دول المغرب العربي وشبكة الربط الثماني بين كل من (ليبيا – مصر – الأردن – فلسطين – لبنان – العراق – سوريا – تركيا)، كما تتم دراسة الربط بين دول المنطقة العربية وأوروبا عن طريق تركيا وربط آخر عن طريق الجزائر وتونس والمغرب بكل من صقلية واسبانيا. وذكر المهندس عيسى هلال الكواري أن المنطقة العربية تعاني من شح مائي يزداد مع الوقت ومعدل نمو مرتفع في الطلب على الكهرباء والمياه والاستهلاك العالي للمياه في القطاع الزراعي وتدني كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية والمياه والمشاركة المحدودة للطاقات الجديدة والمتجددة في توليد الكهرباء وإنتاج المياه.

692

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
وزارة الاقتصاد تغلق مخزناً في الصناعية لمدة شهر

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عن إغلاق مخزن في المنطقة الصناعية لمدة شهر، إثر قيامه بعرض وبيع محارم ورقية مختلفة القياسات عما هو معلن عنه في العبوة. وذكر بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم أن هذا الغلق جاء في إطار الحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها وزارة الاقتصاد والتجارة لمراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات والسلع المغشوشة والمقلدة وغير المطابقة للمواصفات القياسية. وأفاد البيان بأنه قد تم تحرير مخالفة للمحل وإغلاقه لمدة شهر، وذلك وفقاً للمادة رقم 7 من القانون رقم 8 لسنة 2008 والذي ينص على "أن يلتزم المزود لدى عرض أي سلعة للتداول أن يبين على غلافها أو عبوتها، وبشكل واضح نوع السلعة وطبيعتها ومكوناتها، وكافة البيانات المتعلقة بها، ويحظر على المزود وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة". وعلى ضوء ذلك، تم إلزام المحل المخالف بنشر إعلان الإغلاق الإداري على نفقته الخاصة وفقاً للمادة رقم (3) من القانون رقم (8) بشأن حماية المستهلك والتي تنص على نشر هذا القرار على الموقع الإلكتروني للوزارة وفي صحيفتين يوميتين. وأكدت الوزارة في بيانها أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حمايةً لحقوق المستهلكين. كما حثت جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنوات التواصل المعلنة وتطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية.

308

| 22 فبراير 2016