رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
4,7 % انخفاضا فى المخالفات المرورية العام الماضى

كشفت أحدث احصائية صادرة عن الادارة العامة للمرور عن انخفاض أعداد المخالفات المرورية المسجلة في الدولة خلال عام 2015م بمعدل (4.7%) عن عام 2014م بالاضافة الى انخفاض شدة خطورة الحوادث المرورية في أخر عشر سنوات بمعدل (32.8%). كما اظهرت الاحصائية انخفاض شدة خطورة الحوادث المرورية في عام 2015م بنسبة (5.5%) مقارنة بعام 2014م وانخفاض أعداد وفيات الحوادث المرورية في أخر عشر سنوات بمعدل (15.9%) وانخفاض معدلات الحوادث المرورية الكبرى التي أسفرت عن وقوع إصابات وفيات لكل (10) آلاف نسمة في أخر عشر سنوات بنسبة (76.9%) وانخفاض معدل الإصابات البليغة لكل 100 ألف نسمة في أخر عشر سنوات بنسبة (34.9%) وأشارت الى انخفاض معدل الإصابات البليغة لكل ألف حادث مروري في أخر عشر سنوات بنسبة (38.1%) وانخفاض معدل الإصابات البليغة لكل ألف مركبة في أخر عشر سنوات بمعدل (36%) فيما بلغ معدل الوفيات الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة في عام 2015م (7.5) متوفي، وبذلك يكون معدل الوفيات لكل 100 ألف نسمة حقق انخفاضاً في أخر عشر سنوات بنسبة (42.3%) انخفاض معدل وفيات الحوادث المرورية لكل ألف حادث مروري في أخر عشر سنوات بنسبة (50%).

280

| 16 يوليو 2016

محليات الشرق
منح 788 صفة مأمورى الضبط القضائى

لموظفى ادارة الامن الصناعى بالداخليه أصدر سعادة الدكتور على بن فطيس المرى النائب العام قرارا بمنح 788 من موظفى الادارة العامة للامن الصناعى بوزارة الداخلية صفة مأمورى الضبط القضائى فى ضبط واثبات الجرائم المتعلقة بوظائفهم والتى تقع بالمخالفة لاحكام القوانين والقرارات المنفذه لها فى حدود مناطق امتياز وانتفاع قطر للبترول. وتضمن القرار على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ هذا القرار ويعمل به من تاريخ صدوره يوم 19 مايو الماضى وينشر فى الجريدة الرسمية

406

| 16 يوليو 2016

محليات الشرق
إنجاز أكثر من 90 % من بحث دراسة الغبار في قطر

في إطار مراقبة البيئتين البرية والبحرية.. وزارة البلدية والبيئةخطة لبحث جميع المواقف التي تشمل حالات الطوارئ البيئية تعنى الجهات البيئية بحماية البيئة بقسميها البري والبحري، وتعكف على تنفيذ برامج مراقبة وملاحظة يومية، بهدف ضبط المخالفات، وحماية الكائنات البيئية من تجاوزات الإنسان. ورد ذلك في التقرير السنوي لسجل إنجازات العام 2015و2016 للأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر. وتقوم إدارة الحماية البيئية بالمراقبة التامة للمحميات والمزارع والعزب، وتوزع أكياس نظافة لأصحاب المجمعات والمخيمات والرحلات الأسبوعية، وتقوم بالمحافظة على الروض وجميع الآبار المهجورة، كما تحصر المخالفات من خلال ضبطها وحصرها. في مجال الرصد البيئي، تقوم الجهات المعنية بالبيئة بتنفيذ زيارات ميدانية بشأن متابعة ومراقبة ورصد جودة الهواء، ومواصلة الخطط لإنجاز المشروع الوطني لإدارة جودة الهواء. كما تسعى لعمل دراسة فنية لإنشاء محطة ثانية لرصد جودة الهواء، وتركيب شبكة إنذار في حالة تجاوز تركيز الملوثات في بيئة الهواء المحيط والانبعاثات. وفي مجال التفتيش الصناعي ومكافحة التلوث فقد تمّ إصدار 600 تصريح تشغيل العام 2015، ومواصلة إعداد أدلة استرشادية لقطاع الصناعات الكبرى، ومشروع ربط نظام الرصد المستمر. أما في نطاق مكافحة التلوث فقد تمّ حصر كافة البروتوكولات والقوانين المتعلقة بحوادث التسرب النفطي، ووضع خطة طوارئ تضمنت جميع المواقف التي تشمل حالات الطوارئ البيئية. وفي مجال التقييم البيئي، نفذت الجهات البيئية حوالى 1283 زيارة بيئية، بهدف تفقد الالتزام بالشروط البيئية، وتمّ إنجاز أكثر من 90 % من بحث دراسة الغبار في قطر العام 2015. وفي مجال التوعية والتثقيف البيئي، أقيمت عدة انشطة بيئية، وتضمنت البرامج التوعوية، وتصميم الحدائق المنزلية، وعمل ورش زراعية، وتنفيذ رحلات علمية وحملات نظافة وتشجير. وفي مجال الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية، فقد أنشئ مختبر عياري لقياس الجرعات الإشعاعية، بالإضافة إلى تعزيز القدرات الوطنية للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية والنووية، وتطوير البنية التحتية للأمن والأمان الإشعاعي في الجهة الرقابية، وتطوير مختبر القياسات الإشعاعية. وفي قطاع الأوزون، فقد تمّ عمل محطات للرصد الإشعاعي المبكر، وإعداد خطة للمراقبة، وعمل نماذج للقراءات، وعمل صيانة للمحطات وشراء قطع غيار لها، ووضع جدول للزيارات الميدانية والتفتيشية لتحليل القراءات على مدار الساعة. وفي مجال الإشعاع غير المؤين، فقد بلغ إنجاز 45145 معاملة ورقية وإلكترونية تشمل تراخيص المصادر المشعة والمواد الكيمائية والنفايات الخطرة في 2015.

867

| 16 يوليو 2016

محليات الشرق
قطر تدين وتستنكر عمل الدهس الإجرامي في مدينة نيس الفرنسية

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لعمل /الدهس/ الإجرامي الشنيع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية، مما أسفر مقتل ما يزيد عن 70 شخصاً وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم، أن هذا العمل الإجرامي الذي استهدف المدنيين الأبرياء يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية والشرائع السماوية، مجددة موقف دولة قطر الرافض للعنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والمسببات. كما أكدت الخارجية في بيانها على وقوف دولة قطر وتضامنها مع جمهورية فرنسا الصديقة. وعبر البيان عن التعازي الصادقة لأسر الضحايا ولحكومة وشعب فرنسا الصديقة ، مع الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

236

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
معالم الدوحة تتضامن مع ضحايا فرنسا ضد الإرهاب

لم تمضي ساعات قليلة على هجوم نيس الإرهابي الذي وقع في قلب العاصمة الفرنسية باريس حتى تضامنت قطر بمعالمها المعروفة مع الحادث الأليم. فمع غروب شمس الجمعة أنيرت بعض مباني الدوحة الشهيرة كفندق الشيرتون وفندق الشعلة في اسباير زون بألوان العلم الفرنسي، تأكيداً على تضامن أهل قطر مع ضحايا فرنسا والذين بلغ عددهم إلى الآن 85 قتيل ومئات الجرحة. فندق الشيرتون يضئ بالعلم الفرنسي التضامن القطري الرسمي كان سابقاً لمعالمها الشهيرة، فقد أعرب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى عن إدانته الشديدة لهذه الجريمة الوحشية التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى الأبرياء والتي لا تمت للدين الإسلامي بصلة، وتتنافى مع جميع الشرائع السماوية والقيم الإنسانية. وأكد سموه تضامن قطر مع جمهورية فرنسا الصديقة في مواجهة الإرهاب، وداعياً إلى تكثيف الجهود الدولية من أجل مكافحته والقضاء عليه. كما قدم سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية التعازي لذوي ضحايا هجوم نيس، وقال سعادته في تغريدة على حسابه على تويتر إن ترويع وقتل المدنيين الأبرياء جريمة نكراء لا مبرر لها في أي عُرفٍ أو دين، مقدما التعازي ا لذوي ضحايا هجوم نيس. ورفض سعادته ربط الإرهاب بالإسلام، وقال إن إقران أي دينٍ أو عرقٍ بالجرائم الإرهابية أمرٌ مرفوضٌ تماماً بل مستنكر و مستهجن، لاسيما وان غالبية الضحايا هم من المسلمين. ونوه الى خطر الارهاب بكافة أشكاله وصوره وقال إن إرهاب الاحتلال و إرهاب الطغاة و الإرهاب القائم على اساس عنصري و إرهاب التطرف سواء، الإرهاب يهدد الإنسانية جمعاء و يجب أن يدحر.

1542

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
سمو نائب الأمير يعزي الرئيس الفرنسي

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة، في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة /نيس/.

224

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
رئيس الوزراء يعزي الرئيس الفرنسي

بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة، في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة /نيس/.

229

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
صاحب السمو يعزي الرئيس الفرنسي

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقية تعزية إلى فخامة الرئيس فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية، في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة نيس، أعرب فيها سموه عن إدانته الشديدة لهذه الجريمة الوحشية التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى الأبرياء والتي لا تمت للدين الإسلامي بصله وتتنافى مع جميع الشرائع السماوية والقيم الإنسانية، مؤكدا سموه تضامن دولة قطر مع جمهورية فرنسا الصديقة في مواجهة الإرهاب، وداعيا سموه إلى تكثيف الجهود الدولية من أجل مكافحته والقضاء عليه.

193

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
وزير الخارجية: الإرهاب يهدد الإنسانية ونرفض ربطه بأي دين

قطر تتضامن مع فرنسا وتستنكر العمل الإجرامي الشنيع في "نيس"إدانات خليجية وعربية وإسلامية واسعة.. "أردوغان": الإرهاب لا يميز بين تركيا والسعودية وفرنسا وبلجيكا قدم سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية التعازي لذوي ضحايا هجوم نيس. وقال سعادته في تغريدة على حسابه على تويتر ان ترويع وقتل المدنيين الأبرياء جريمة نكراء لا مبرر لها في اي عُرفٍ أو دين، مقدما التعازي ا لذوي ضحايا هجوم نيس. ورفض سعادته ربط الارهاب بالاسلام وقال ان إقران أي دينٍ أو عرقٍ بالجرائم الإرهابية أمرٌ مرفوضٌ تماماً بل مستنكر و مستهجن، لاسيما وان غالبية الضحايا هم من المسلمين. ونوه الى خطر الارهاب بكافة أشكاله وصوره وقال إن إرهاب الاحتلال و إرهاب الطغاة و الإرهاب القائم على اساس عنصري و إرهاب التطرف سواء ، الإرهاب يهدد الإنسانية جمعاء و يجب ان يدحر. إلى ذلك، أعربت قطر في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم عن إدانتها واستنكارها الشديدين لعمل الدهس الإجرامي الشنيع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية، مما أسفر مقتل 84 شخصًا وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء. وأكدت وزارة الخارجية، في بيانها أن هذا العمل الإجرامي الذي استهدف المدنيين الأبرياء يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية والشرائع السماوية، مجددة موقف دولة قطر الرافض للعنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والمسببات، كما أكدت الخارجية على وقوف دولة قطر وتضامنها مع جمهورية فرنسا الصديقة. وعبر البيان عن التعازي الصادقة لأسر الضحايا ولحكومة وشعب فرنسا الصديقة، مع الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل. خليجيا، دانت دول مجلس التعاون بشدة الهجوم الإجرامي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية . وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني تضامن دول المجلس مع فرنسا إزاء هذا الحادث الإجرامي الجبان الذي تجرد مرتكبوه من كافة القيم الأخلاقية والإنسانية، ولم يتورعوا عن مهاجمة مدنيين أبرياء دون وازع من ضمير أو أخلاق. وقال الدكتور الزياني إن دول مجلس التعاون على ثقة بأن الأجهزة الأمنية الفرنسية قادرة على كشف ملابسات هذا العمل الإرهابي الآثم والقبض على مرتكبيه.. معربا عن تعازيه لذوي الضحايا وللحكومة وللشعب الفرنسي، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل. من جهته، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "هذا العمل الوحشي.. دليل على ضرورة القيام بحملة عالمية وحازمة لمكافحة الإرهاب"، مضيفا أن "المنظمات الإرهابية لا تميز بين تركيا والسعودية وفرنسا وبلجيكا والسعودية أو الولايات المتحدة". وأدانت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية هجوم نيس. وذكرت الأمانة العامة للهيئة في البيان "أنه ينبغي أن تُذكِّر هذه الجريمة الإرهابية المدانة من الجميع بنظائرٍ لها تحدث تحت نظر ومسمع العالم كل يوم دون رادع وهو ما يحدث في سوريا المنكوبة، إذ يمارس النظام السوري الإرهابي وأعوانه أبشع الجرائم". وأكد البيان أن "الإسلام يعظم حرمة الدم الإنساني ويجرم الإرهاب الذي يقتل الأنفس ويروع الآمنين في مساكنهم وأسواقهم ومرافقهم التي تعج بالرجال والنساء والأطفال.. "وما يحصل في العالم من اختراق الإرهاب للمجتمعات وانتشاره في دول متعددة بين مختلف القارات هو نتيجة من نتائج جرائم النظام السوري وأعوانه الذي أصبح مفرخة للإرهابيين القتلة". وفي مكة المكرمة، أدانت رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، الهجوم. وقال الأمين العام للرابطة الدكتور عبد الله التركي في بيان "إن رابطة العالم الإسلامي تستنكر وتدين حادث الدهس الإرهابي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية، وتؤكد على موقفها الثابت من أن مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف أناسًا أبرياء وأنفسًا معصومة وتسعى إلى زعزعة الأمن وبث الرعب في المجتمعات الآمنة، لا تمت للإسلام بصلة وتتعارض مع كل القيم والمبادئ والإنسانية". وندد الأزهر بالاعتداء ودعا إلى "توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب" و"تخليص العالم من شروره". وبدورها، أدانت الجامعة العربيةً والبرلمان العربي الهجوم الإجرامي. كما ندد عدد كبير من الدول العربية من بينها السعودية والإمارات ومصر وتونس والعراق بالاعتداء بشدة وأكدت دعمها لفرنسا. كما قدم الرئيس العراقي فؤاد معصوم تعازيه إلى نظيره الفرنسي "بعد الجريمة الإرهابية". ونددت تونس "بشدة بالاعتداء الجبان" الذي نفذه فرنسي من أصل تونسي، ودعا الرئيس الباجي قائد السبسي إلى "التضامن" في مكافحة الإرهاب.

403

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
صاحب السمو: جريمة نيس الوحشية لا تمت للدين الإسلامي بصلة

سموه أعرب عن إدانته الشديدة وأكد تضامن قطر مع فرنسا في مواجهة الإرهاب بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ببرقية تعزية إلى فخامة الرئيس فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية، في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة "نيس"، أعرب فيها سموه عن إدانته الشديدة لهذه الجريمة الوحشية التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى الأبرياء والتي لا تمت للدين الإسلامي بصلة، وتتنافى مع جميع الشرائع السماوية والقيم الإنسانية، مؤكدا سموه تضامن قطر مع جمهورية فرنسا الصديقة في مواجهة الإرهاب، وداعياً سموه إلى تكثيف الجهود الدولية من أجل مكافحته والقضاء عليه. وبدوره، بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة، في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة "نيس". كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني - رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة، في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة "نيس".

280

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
"مقعد الضحى بالخور" يواصل برنامج التواصل مع الجدات

يواصل "مركز قدرات للتنمية" بمدينة الخور برنامجه المميز "مقعد الضحى"، الذي يضم أكثر من 55 جدة، وكبيرة في السن، من مناطق الخور، والذخيرة، والشمال، والدوحة. ويعنى البرنامج بتقديم دورات إثرائية لكبيرات السن في المهارات الحياتية، مثل تعليمهنّ الأرقام والحروف، وكتابة وتوقيع أسمائهن، وكيفية استخدام الجوالات الحديثة، ويقمن بدورهنّ بتعليم الفتيات المشاركات في برامج المركز، دورات في الحياكة اليدوية والتطريز التقليدي وصنع الدمى والعرائس، بالإضافة إلى رواية القصص الشعبية وحكايات الماضي الأصيل. وتتلخص فكرة "مقعد الضحى": في أنه ملتقى أسبوعي كل ثلاثاء، بمقر "مركز قدرات للتنمية" بالخور، وقت الضحى تلتقي فيه كبيرات السن، ويقمن بإحياء ماضي الأجداد، واسترجاع الماضي بجماله ورونقه، ويتم فيه تبادل الخبرات والحكايات والقصص، والتعريف بالماضي وتاريخه.. ويهدف المقعد لملء فراغ كبيرات السن، والعمل على توعيتهنّ صحياً وبيئياً واجتماعياً، من خلال محاضرات مبسطة ودورات تقدم لهنّ من اختصاصيات وطبيبات وتربويات. ويحمل المقعد قيمة اجتماعية وثقافية وتراثية، حيث تلتقي كبيرات السن بحفيداتهنّ وبناتهنّ الصغيرات، ويتبادلن معهنّ الأخبار والحكايات والعادات والتقاليد والتجارب الحياتية، وتتعلم فيه البنات أساليب التعامل مع الحياة، والمهارات التقليدية التي بنت حضارة قطر. كما يهدف المقعد إلى إشراكهنّ في المجتمع، ودمجهنّ مع الأحداث المحلية، وإحياء التواصل بين الجدات والبنات، لتعريفهنّ بالماضي وتاريخه، والاستفادة من خبراتهنّ؛ بحيث يتم توثيقها ورصدها وتسجيلها لتكون خبرة متوارثة للأجيال. ويخصص المركز لمقعد الضحى برامج وأنشطة؛ مثل القيام بزيارات منزلية لأمهات وجدات لا يقدرن على التواصل مع المقعد بالحضور، وعمل رحلات ترفيهية برية وبحرية، وزيارة سوق واقف ومتحفيّ الدوحة والذخيرة، بهدف استرجاع الذكريات الجميلة عن حياة البساطة، وإمتاع الأمهات وكبيرات السن بالماضي، من خلال الزيارات والجولات الميدانية. ويقوم المركز بعمل ورش تعليمية وتدريبية، فمثلاً في الأعمال اليدوية والحياكة، والعطور، والملابس والألعاب اليدوية، تقوم الجدات بتعليم الحرف التقليدية، والمهن اليدوية للبنات، ومتطوعات المركز؛ مثل العرائس، والألعاب، والمدود، وسلال الخوص، وحياكة الملابس الشعبية، وخياطة البيز، وسف الخوص، والدراريع وغيرها.

3557

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
ورشة في التصوير الضوئي بقطر الرياضي الإثنين

على مدى يومين تحت رعاية إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة، وضمن أنشطة اللجنة الثقافية بنادي قطر للموسم 2016، وبالتعاون مع المركز الشبابي للهويات؛ تنظم اللجنة ورشة عمل فى التصوير الضوئي للكوادر القطرية الشابة، من سن 15 إلى 30 سنة، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء، من الساعة 5.00 إلى الساعة 8.30 مساء بقاعة الـ VIP بمقر النادي بالدفنة. وأشار السيد محمد سلطان فخرو (رئيس اللجنة الثقافية) إلى أنه يمكن للشباب ـ بالتسجيل الإلكتروني للورشة ـ الدخول على الرابط التالي http://goo.gl/forms/bC5rvfkRFUi2GXs02 وقال: إن اللجنة الثقافية بالنادي تسهم في استخدام الثقافة؛ كمنبر لبناء العزة الوطنية، وتشجيع التفاهم بين الثقافات، وحماية التراث الثقافي لدولة قطر وتطويره لحفظ الهوية الوطنية، وتقوية التماسك الأسري، واستخدام الثقافة لتحسين التعلم لدى الشباب وتعزيزه، وبناء ثقتهم بأنفسهم، ومساعدتهم على تحقيق جميع طاقاتهم الكامنة، واستقطاب ورعاية المواهب العالية الجودة ورعايتها، وتحفيز نمو القطاع الثقافي، وتشجيع مزيد من الاهتمام بالثقافة، من خلال توفير البحوث والمعلومات عن إمكانات قطاع الثقافة ونموه، إضافة إلى فوائد المشاركة، وإعلاء صورة دولة قطر ومكانتها؛ كوجهة ثقافية مميزة، ومركز للتبادل الثقافي.. وتمكين الكوادر القطرية الشابة وتنمية ورعاية مواهبهم.. جدير بالذكر أن الورشة سوف تتضمن تعريف التصوير، كيفية اختيار الكاميرا، كيفية مسك الكاميرا، أنواع العدسات، أنواع التصوير الضوئي، مثلث التعريض (فتحة العدسة ـ سرعة الغالق ـ حساسية الضوء)، التركيز، أوضاع الكاميرا وإعدادات الوضع اليدوي، موازنة اللون الأبيض، نقاط القوة بالصورة (نظرية الأثلاث)، عمق الميدان، الإضاءات، حامل الكاميرا، نصائح عند التصوير، بطاقة الذاكرة، طريقة تنظيف الكاميرا.

581

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
لقاء تعريفي عن الدراسة بأمريكا الثلاثاء

تنظم إدارة البعثات بوزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون والتنسيق مع السفارة الأمريكية بالدوحة، لقاءً تعريفياً موسعاً للطلبة القطريين المقبولين حديثاً بالجامعات الأمريكية والطلبة الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء المقبل بقاعة جاسم بن حمد بالدور الارضي بمبنى الوزارة بمنطقة الدفنة. يهدف اللقاء الذي يتحدث فيه مسؤولو وزارة التعليم والتعليم العالي والسفارة الأمريكية إلى تعريف الطلبة بالإجراءات والتحضيرات والاستعدادات المطلوبة قبل سفرهم للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما إجراءات الحصول على التأشيرات والمستندات المطلوبة، إضافة إلى تنويرهم بالحياة في الولايات المتحدة الأمريكية والمناخ الأكاديمي والتخصصات العلمية وكيفية التقديم إلى الجامعات

386

| 15 يوليو 2016

تقارير وحوارات الشرق
محلل سياسي تركي لـ"الشرق": إسرائيل خضعت للشروط التركية برفع الحصار على غزة

محمد زاهد جول.. حماس شكرت الحكومة التركية على الاتفاق وتخفيف الحصار إنسانياً رفع الحصار عن غزة سيتم تدريجيا و تركيا ستُؤمن دخول المواد الإغاثية العلاقات التركية الإسرائيلية قديمة وليست وليدة المباحثات الأخيرة الحكومة الإسرائيلية قدمت الاعتذار فور حادثة السفينة ولم نقبله إلا برفع الحصار "رفع الحصار" أقل ما نقدمه لروح ضحايا "مرمرة" الذين ضحوا بحياتهم لفكه النظام المصري أبدى اعتراضه على رفع الحصار نكاية في تركيا الحكومة المصرية تسعى لإفشال الاتفاق بعدما عطلته من قبل أكثر من مرة نظام السيسي استقبل وفدا لحزب الاتحاد الديمقراطي وجاري فتح مقر له منفذو التفجيرات مجرد أدوات بيد مخابرات إقليمية ودولية معادية لتركيا عقد قمة "الناتو" في وارسو رسالة لموسكو بأنها لا تزال خطراً على الدوله قرار الناتو بتدريب جنود عراقيين هو أهم قرارات القمة الأخيرة للحلف القرار سيمكن الحلف من فرض مناطق آمنة للمدنيين في سوريا والعراق أكد محمد زاهد جول المحلل السياسي التركي أن صلابة الموقف التركي إزاء رفع الحصار عن غزة؛ أخضع إسرائيل لشروط أنقرة، فيما أكد أن النظام الانقلابي في مصر يحول دون إتمامه. وأشار جول في حديثه لـ"الشرق"، أن العلاقات التركية الإسرائيلية قديمة وليست وليدة المباحثات الأخيرة مع "العدالة والتنمية". وقال إن إسرائيل قدمت الاعتذار فور حادثة السفينة ولم نقبله إلا برفع الحصار، وهو أقل ما نقدمه لروح ضحايا "مرمرة". وأوضح أن رفع الحصار سيتم تدريجيا وستؤمن تركيا دخول المواد للقطاع. وأكد أن النظام المصري أبدى اعتراضه على رفع الحصار نكاية في تركيا، لافتا إلى أن الحكومة المصرية ستسعى لإفشال الاتفاق بعدما عطلته من قبل أكثر من مرة. وقال جول إن حماس" شكرت الحكومة التركية على الاتفاق وتخفيف الحصار إنسانياً. وعن التفجيرات في تركيا أكد أن منفذي التفجيرات مجرد أدوات بيد مخابرات إقليمية ودولية معادية لتركيا. وأشار إلى أن قرار الناتو الأخير بتدريب جنود عراقيين هو أهم قرارات القمة الاخيرة للحلف، موضحا أن القرار سيمكن الحلف من فرض مناطق آمنة للمدنيين في سوريا والعراق. وإلى نص الحوار... *بداية لماذا تم التوقيع على الاتفاق بينكم وبين إسرائيل في هذا التوقيت؟ في الحقيقية فان العلاقات التركية الاسرائيلية قديمة، وقبل تأسيس حزب العدالة والتنمية وحكوماته منذ عام 2002، وهذه العلاقات محكومة بالعلاقات التركية مع أمريكا والاتحاد الأوروبي، منذ العقد السادس من القرن الماضي، كما ان العلاقات محكومة باتفاقيات دولية منذ عقود، كل ذلك يعني أن العلاقات التركية الاسرائيلية ليست وليدة المباحثات الأخيرة التي تمت في السنة والأشهر الماضية لإعادة العلاقات إلى سابق عهدها، ومن المعلوم أن العلاقات التركية الإسرائيلية قد توترت بعد الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، في آواخر عام 2008 واوائل عام 2009، وما تم فرضه من حصار على القطاع بعد تلك الحرب العدوانية، ثم مهاجمة إسرائيل لسفينة تركية خاصة كانت تحمل مساعدات إنسانية "مافي مرمرة" في 31 مايو 2010، وقتلها لتسعة أتراك وإصابة آخرين، فكان الرد التركي المناسب هو تجميد العلاقات السياسية التركية الإسرائيلية، واستدعاء السفير التركي من اسرائيل، ووضعت الحكومة التركية ثلاثة شروط على الحكومة الإسرائيلية لإعادة العلاقات إلى سابق عهدها، تلبيةً لمطالب الشعب التركي، ومطالب أهالي الشهداء، بحكم أن السفينة لم تكن تابعة للحكومة التركية ولم تنظم حركتها الحكومة التركية، وإنما لجمعيات إنسانية ومنظمات أهلية تركية، ومتطوعين من جنسيات عديدة. * هل لك أن تطلعنا على بنود الاتفاق؟إن بنود الاتفاق تدور حول الشروط التركية الثلاث، وهو الاعتذار عن العدوان على السفينة أولاً، وتقديم تعويضات لأهالي الشهداء ثانيا، ورفح الحصار عن قطاع غزة ثالثا، وسبب الشرط الأخير هو تحقيق أهداف الشهداء بكسر الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، وقد تحققت هذه الشروط الثلاثة، بتقديم الاعتذار الرسمي من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لرئيس الوزراء التركي أردوغان بتاريخ 22 مارس 2013، كما التزمت الحكومة الإسرائيليلة بتقديم تعويضات قدرت ب21 مليون دولار لأهالي الشهداء، فانتهت مطالب الحكومة التركية وبقي مطلب تحقيق أهداف الشهداء بكسر الحصار، وهو ما اخذ مباحثات ضيلة 6 سنوات، رفضت فيها الحكومة التركية التنازل عن هدف الشهداء وهو كسر الحصار عن غزة، وبعد هذه المدة أدركت الحكومة الإسرائيلية أن الحكومة التركية لن تستطيع التنازل عن مطالب الشهداء، لأنه أصبح مطلب الشعب التركي وحكومته، ودخلت الحكومتان في التباحث عن خطوات رفع الحصار بالتعاون مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بحكم أنها هي الممثل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لأهالي غزة، وبالتنسيق مع السلطة الفلسطينية في رام الله. * ما الإجراءات التي ستتخذ لرفع الحصار عن قطاع غزة؟ قد ضمن شرط رفع الحصار أنه سيتم الإسراع في عمل اللازم من أجل تلبية احتياجات سكان قطاع غزة من الغذاء والدواء والماء الكهرباء، وستقوم تركيا في إطار التفاهم بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه في أسرع وقت، وأن تنطلق أولى شحنات المساعدات الإنسانية التركية إلى غزة، وقد وصلت القطاع قبل عيد الفطر السعيد، فقضية كسر الحصار الذي خرجت سفينة مرمرة من أجله من الشواطىء التركية قبل ست سنوات قد تحققت بل أكثر منها، لأن المساعدات اخذت طريقها القانوني إلى إدخال المساعدات ضمن الاتفاق التركي الاسرائيلي، وعودة الحكومات الإسرائيلية عنه لا يلزم الحكومات التركية بتنفيذ بنوده عليها أيضا، أما الحل السياسي لقضية غزة فهو امر مرتبط بالحلول السياسية الشاملة في المنطقة، وتركيا ليست إلا طرفا مساعداً فيه. * لماذا يُرفع الحصار تدريجيا وليس فوريا؟ إن عدم رفح الحصار كلياً ومباشرة هو من متطلبات الاتفاق نفسه، بحيث يسير رفع الحصار على خطوات تدريجية، لأسباب لا تعود للاتفاق التركي الاسرائيلي نفسه فقط، بقدر ما تعود لما وصلت إليه القضية الفلسطينية من اتفاقيات سلام مع الكيان الإسرائيلي، فلم يوقع الفلسطينيون حتى الآن اتفاق سلام نهائي مع إسرائيل، إضافة إلى مواقف سلبية من الجانب المصري، الذي يفترض أن يكون فك الحصار البري عن غزة يتضمن اتفاقا مع الحكومة المصرية أيضاً، وهو ما لم تظهر الحكومة المصرية استعدادا للتعاون فيه، بل أبدت حكومة السيسي عدم رضاها عنه، لأسباب قد تعود لطبيعة العلاقات التركية المصرية أو غيرها، والمهم هو رضى الشعب الفلسطيني في غزة، فهو الواقع تحت الحصار وحده، وقد مثله موقف "حماس"، فقد شكرت الحكومة التركية على الاتفاق وتخفيف الحصار والبدء بخطوات تؤدي إلى رفعه إنسانياً، وقد اعتبرت الخطوة التركية في رفع الحصار مساهمة تركية تنسجم مع الموقف التركي الأصيل تجاه القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه. * يفهم من كلامك أن مصر لم تكن حاضرة في الاتفاق؟ في الحقيقة فان الموقف الرسمي المصري غير حاضر في الاتفاق، ولكن حكومة السيسي قامت بتعطيله أكثر من مرة، وأخرته كثيراً، ولعلها تخطط الآن لإفشاله إن استطاعت، ولا شك أن مواقفها السلبية قد تؤدي إلى تقيد إجراءات تخفيف الحصار للأسف الشديد. * فيما يخص العلاقات التركية- المصرية هل ما نشرته صحيفة "حرييت" التركية فيما يخص علاقات مصرية مع الاكراد المناوؤين لتركيا صحيح؟هذه الأخبار الصحفية صحيحة، فقد استقبلت حكومة السيسي وفودا لحزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) السوري، وتقوم الآن بفتح مكاتب سياسية رسمية له، وهو حزب يمثل فرعاً سياسيا وعسكريا لحزب العمال الكردستاني الارهابي، وحكومة السيسي تحاول الضغط على الحكومة التركية من خلال هذه الأعمال، وهي تقلد روسيا وإسرائيل في الضغط على تركيا باستحدام ورقة الاحزاب الارهابية المعادية لتركيا، وبالأخص الأحزاب الكردية، فالأحزاب الكردية الارهابية وليس الشعب الكردي، أصبحت ورقة ابتزاز يستخدمها كل من يناوىء الحكومة التركية والشعب بالعداء. * هل نستطيع ان نقول ان العلاقات التركية- الروسية عادت إلى سابق عهدها؟لقد كانت العلاقات التركية الروسية متينة جدا قبل التدخل الروسي العسكري في سوريا، فكان حجم التبادل التجاري 30 مليار دولار، وكان مرشحا للزايدة بمقدار 100 مليار دولار في السنوات القليلة القادمة، بالرغم من اختلاف وجهات نظر في عدد من القضايا الدولية مثل الاحتلال الروسي لجزيرة القرم، والمسألة الأوكرانية عامة، والقضية السورية وغيرها، ولكن التدخل الروسي العسكري في سوريا لصالح بشار الأسد جعل روسيا تصطف إلى جانب محور القتل والتدمير وإحراق سوريا، ما جعل الحكومة التركية تعرب عن رفضها لطبيعة الدور الروسي في سوريا لأن قصفها لم يكن ضد التنظيمات الارهابية بما فيها "داعش"، وإنما ضد فصائل المعارضة السورية المعتدلة التي تدعمها تركيا وقطر والسعودية، وقد حاولت روسيا اسكات تركيا عن طريق التهديد بطلعات جوية تنتهك الأجواء التركية، وهو ما رفضته تركيا وقاومته بطرق مشروعة، متطابقة للقرارات الدولية، وهذا ما أدى إلى اسقاط الطائرة الروسية بتاريخ 24/11/2015، فساءت العلاقات بين روسيا وتركيا نتيجة غضب انفعالي عاطفي من الرئيس الروسي بوتين، ولكن ذلك أدى إلى خسارة إقتصادية كبرى لروسيا وتركيا معاً. * لكن لماذا استجابة روسيا بكل سهولة لعودة العلاقات بعدما كانت تتوعد برد قاس؟ إضافة إلى أن التدخل الروسي لم يحقق أهدافه، فأصبحت روسيا بحاجة للتراجع عن معاداة تركيا، لإنقاذها من المأزق السوري أولاً، ولإعادة العلاقات الاقتصادية والسياحية الروسية إلى تركيا ثانياً، ولذلك لم تمانع الحكومة التركية عن تراجع روسيا عن عدائها لتركيا ، بالإعراب التركي عن أسفه لما وقع من أحداث مؤسفة بين البلدين في الأشهر الماضية، بغض النظر عن القراءة الروسية إن كان ذلك الأسف يعبر عن اعتذار أو غيره، كما أن التعبير عن التضامن والأسف مع أسرة الطيار الروسي القتيل يمثل واجبا إنسانياً، لأن تركيا ليست في حالة حرب مع روسيا، ولم تكن تخطط لفتح صراع مع روسيا، فالمسألة من اولها إلى آخرها أخطاء روسية متراكمة كان لا بد من تجاوزها لمصالحة الشعبين، ولا شك أن انعكاسات ظروف الحرب في سوريا أدت إلى أخطاء تركية كان لا بد من معالجتها بما لا ينعكس على الشعب السوري بالضرر أولاً، ويحقق مصالح شعوب المنطقة ثانياً. * من الذي يقف خلف العمليات الإرهابية ضد تركيا؟من يقف وراء هذه الأعمال الإرهابية بصورة مباشرة أو تنفيذية حزب العمال الكردستاني "ب كا كا" أولاً، وتنظيم الدولة "داعش" ثانيا، وحزب "ب كا كا" يتبنى كل الأعمال الإرهابية التي يقترفها ضد الشعب التركي، بينما لا يعلن تنظيم "داعش" عن مسؤوليته عن أعماله الارهابية مثل التفجيرات الأخيرة في مطار اسطنبول مثلا، وهناك أحزاب يسارية وشيوعية أخرى ولكنها أقل شأنا من التنظيمين السابقين، ولكنهم جميعا ليسوا هم المخططيين ولا من المستفيدين من هذه الأعمال الإرهابية فقط. * ما أهداف منفذي التفجيرات ومن يدعمهم؟يمكن اعتبار المنفذين للعمليات الارهابية وأحزابهم مجرد أدوات بيد أجهزة مخابرات إقليمية ودولية معادية لتركيا، إما لمنع الحكومة التركية من التأثير في مجريات الأحداث والحلول في المنطقة، وبالأخص في المسألة السورية، أو لزعزعة الاستقرار التركي الداخلي، ومحاولة ضرب مشروعه النهضوي الاقتصادي، الذي ينافس الدول الأوروبية الكبرى، وفي مقدمتهم ألمانيا، والأحزاب الإرهابية التي تقوم بهذه الأعمال الارهابية في تركيا خسرت قضيتها أمام الشعب التركي بكل قومياته، لأنها صارت مكشوفة الولاء للحروب الطائفية في المنطقة أولاً، وأصبحت اداة رخيصة بيد المخابرات الدولية الكبرى. * عقد حلف الاطلسي اجتماعه الاخير في وارسو .. كيف تقرؤون الأمر كدولة عضو في الحلف؟ إن اختيار العاصمة البولندية وارسو لعقد هذا الاجتماع له أهمية كبيرة ودلالة مهمة، وهي ايصال رسالة لموسكو بأن الحلف لا يزال يرى في روسيا خطراً على دوله، بل وخارج حدود روسيا الاتحادية، وهذا ما جعل الحلف يعزز من قدراته العسكرية في شرق أوروبا رداً على ضم موسكو شبه جزيرة القرم. القضية الثانية هي تمديد مهلة الدعم الحازم في أفغانستان، بمبلغ مليار دولار سنوياً، تذهب دعماً للقوات الأفغانية، التي من المفترض أن تقوم بحماية المصالح الغربية بما فيها الأمنية والعسكرية في أفغانستان. أما القضية الثالثة التي درسها حلف الناتو فهي توسيع مهمة مكافحة "داعش" في سوريا والعراق، وتهيئة الظروف لفرض أكبر حصار بحري على ليبيا، ومن المفارقات في قرارات الحلف انه أعتبر داعش تمثل "تهديداً فورياً ومباشراً"، بينما وصف طموحات روسيا ودعمها للانفصاليين في أوكرانيا، بالتهديدات الأمنية فقط. ولكن يبقى القرار الأهم لقمة الناتو الأخيرة هو "الانخراط في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية من خلال تدريب جنود عراقيين، وتوفير طائرات استطلاع من نوع "أواكس" لمراقبة المجالين الجويين العراقي والسوري"، فهذا القرار يبين استعداد الناتو وقدرته على فرض مناطق آمنة في سوريا والعراق بما يكفل تأمين حماية أكبر للشعبين السوري والعراقي. * هل تمثل القرارات الأخيرة ضمانا ما لتركيا؟ إن تعهد حلف الناتو بحماية دوله، والتزام الرئيس الأمريكي أوباما بضمان الأمن في أوروبا على المدى الطويل، والدفاع عن كل الحلفاء بقوله: "إن التنسيق بين دول الحلف جار وبشكل أكثر مما كان عليه سابقاً في كل ما يتعلق بأمن واستقرار الدول الأعضاء"، يعني أن تركيا أكثر أمناً من ذي قبل، بعد مرحلة التوتر العسكري مع روسيا، برغم أنها للاسف لم يواكبها تأييد أمريكي وأوروبي، يعزز الموقف التركي في ذلك الوقت، واقتصر الامر على بعض التصريحات من قادة الحلف تدعو تركيا إلى عدم اتخاذ إجراءات تصعيدية مع روسيا؛ لأن الحلف لن يدافع عن تركيا في خلافها الخاص مع روسيا، بينما كانت الانتهاكات الروسية للأجواء التركية هي انتهاكات لأجواء حلف الناتو أيضاً.

446

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
المراكز الشبابية .. عاجزة عن جذب المستهدفين خلال الصيف

رغم تنوع الأنشطة والفعاليات وبنود الصرف الهائلةالكواري: بعدنا عن العاصمة جعل المركز الخيار الأوحد لشباب سميسمة المهندي: البرنامج الصيفي لمركز الذخيرة يلبي تطلعات شباب المنطقة الحبسي: ضعف تسويق الأنشطة والبرامج يحول دون الاستفادة من المراكز الشبابية معرفي: المراكز غير مقصرة .. وجيل التكنولوجيا يحتاج إلى عوامل جذب أخرى هذا الصيف أعلنت المراكز الشبابية، عن استعدادها للقيام بأنشطة متنوعة وفعاليات ترفيهية ومسابقات لاستقطاب أكبر عدد من الشباب، كما أكد مديرو المراكز الذين تحدثوا للشرق ويظل المحك هو قدرة المراكز الشبابية على جذب فئة الشباب والأطفال خلال الإجازة الصيفية، في حين يرى عدد من الشباب أن المراكز لم تعد بيئة جاذبة لهم ليس بسبب تقصير هذه المراكز وإنما لحدوث تغيرات جوهرية في اهتمامات شباب الجيل الحالي . صيف هذا العام .. مختلف بداية قال السيد سلطان بن علي الكواري، مدير مركز شباب سميسمة، إنه تم وضع خطة للموسم الصيفي لهذا العام، تتضمن العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والعلمية بالإضافة إلى أنشطة المعسكرات والأنشطة الدينية، فضلا عن رياضة الفروسية والسباحة والرماية لافتا إلى أن النشاط الصيفي هذا العام مختلف عن الأعوام السابقة، حيث إن الخطة التي وضعها المركز تتوافق مع رؤية وإستراتيجية وزارة الشباب والرياضة من خلال جذب أكبر عدد من الشباب القطري، واستيعابهم بالمركز لممارسة هواياتهم وأنشطتهم الصيفية بالإضافة إلى إعداد مسابقات للجمهور . وأشار إلى أن الجديد هذا العام في النشاط الصيفي، هو الاهتمام بالنشاط المسرحي من خلال تقديم عمل مسرحي للأطفال، من سن 6 إلى 14 عاما والذي يقدم أول مرة لفئة الأطفال، وقال إن المركز يهدف إلى استغلال أوقات فراغ الشباب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، والبحث عن المواهب وصقلها وتقديم الأنشطة والفعاليات المختلفة والهادفة، وأكد حرصهم على تنوع وتميز الأنشطة والفعاليات الصيفية بمركز سميسمة، خاصة في ظل الإقبال الكبير الذي يشهده المركز من الشباب على مختلف الأنشطة والفعاليات في المركز، الذي يحاول أن يقدم كل ما في وسعه لخدمة الشباب خلال فترة الصيف، خاصة أن المنطقة بعيدة نسبيا عن العاصمة والخيارات محدودة أمام أبناء المنطقة من الشباب، وهو ما جعلنا نحرص على أن يكون المركز عامل جذب لهم طوال فترة النشاط الصيفي . فعاليات منوعة أما السيد علي لحدان المهندي - مدير مركز شباب الذخيرة – فقال إن مركز شباب الذخيرة قدم برنامجه الصيفي لسنة 2016، بفعاليات منوعة وجديدة تلبي تطلعات الشباب القطري، تحت شعار "صيفك أحلى، مرتكزا في ذلك على الجانب الترفيهي والتعليمي، مع ترسيخ روح المسؤولية تجاه المجتمع لدى الشباب وإفادته بما يخدم مستقبله في الجانب العلمي والمهاري، وإبراز طاقات الشباب والاستفادة منها وبناء مهارات التواصل الاجتماعي والتعامل مع الآخرين، مشيرا إلى أن المركز استصحب في برنامجه الصيفي إشراك الشباب في اقتراح الأنشطة والفعاليات، التي تلبي طموح وتطلعات المستهدفين، ويتماشى مع احتياجاتهم، وذلك من أجل استقطاب عدد أكبر من الشباب للأنشطة والفعاليات. وأشار إلى أن برنامج شباب الذخيرة يشمل فعاليات متميزة تفيد شباب المنطقة والسكان، وتضيف بعدا مجتمعيا من خلال التواصل مع الجاليات المقيمة إضافة إلى التعاون والشراكة بين المراكز الشبابية . أبرز الأنشطة الصيفية وأشار إلى أن أبرز الأنشطة لهذا الصيف إقامة مهرجان ترفيهي ومسابقات بحرية في الذخيرة، وفعاليات أخرى منوعة بمجالس الشباب القطري، وبطولات شبابية في التنس والبليارد. ومسابقات شعبية وتراثية، بالإضافة إلى ندوات ومحاضرات ثقافية ودورات تخصصية مثل دورة المهندس الواعد لاكتشاف عالم الكهرباء ودورة صناعة مقاطع الفيديو، ودورة في الطيران الحي، ودورة في الرماية، ودورة في تحسين الخط العربي، كما يقيم المركز بطولة كرة قدم للمقيمين والقطريين في المنطقة، وبطولة كرة الصالات بمشاركة فرق تمثل المراكز الشبابية أو اللجان الثقافية، وتقام البطولة بنظام الذهاب والإياب بهدف تبادل الزيارات بين أعضاء ومنتسبي المراكز الشبابية. وينظم المركز كذلك خلال هذا الصيف حملة "كن إيجابيا" التي تختار كل شهر ظاهرة سلبية وإقامة حملة للتوعية عنها وبيان انتشارها وكيفية مواجهتها والقضاء عليها، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق تكوين لجان عمل لوضع خطة مكافحة الظاهرة السلبية وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة في المنطقة مثل البلدية أو المستشفى أو الجهات الأمنية. وقال إن مركز شباب الذخيرة يوفر أيضا في مقره مشرفين متخصصين وكذلك الأدوات المطلوبة لممارسة الرياضات المختلفة بالمركز مثل السباحة وكرة القدم والكاراتيه واللياقة البدنية وتنس الطاولة والبليارد، وذلك من أجل توفير الجو المناسب للشباب لقضاء عطلة الصيف في برامج وأنشطة مفيدة وجذابة. تسويق الأنشطة والبرامج ويرى طلال الحبسي أن الدولة مشكورة، وفرت مراكز للشباب في مختلف المدن والمناطق، حتى الخارجية منها، فنجد في سميسمة، وأم قرن، والكعبان، مراكز للشباب، ولكن يظل تسويق الأنشطة والبرامج هو العقبة الوحيدة للوصول إلى الشباب، لافتًا إلى أن مراكز الشباب تقدم نشاطات متنوعة، ولكن العديد من الشباب، الذين يودون الاشتراك في هذه المراكز، وخاصةً في عطلة الصيف، لا يعرفون شيئا عن هذه الأنشطة، وهنا يجب على مراكز الشباب، بحث تكثيف جانب العرض والدعاية، بهدف الوصول إلى الشريحة المستهدفة، وتقديم خدماتها لهم، وقال الحبسي إنه زار عددا من المراكز الشبابية، ووجد أنهم يسعون إلى تنويع أنشطتهم بشكل دائم، ولكن العديد من تلك المراكز الشبابية تفتقر لوجود الشباب، الذين هم في الأساس لبنتها الحقيقية. التواصل الاجتماعي وأكد الحبسي أن مواقع التواصل الاجتماعي، تعد أحد أهم الوسائل للوصول إلى الشباب، باعتبار أن هذه الفئة تعد أكثر الفئات استخدامًا لهذه المواقع، فإذا قام كل مركز من المراكز الشبابية، بعمل حساب رسمي على كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، من أكثرها شعبية لأقلها شعبية بين أوساط الشباب، فستضمن التعريف بأنشطتها، سواء من خلال الإعلانات المكتوبة أو الصور أو مواقع الفيديو، التي ستتمكن من إقناع الشباب لزيارة، تلك المراكز الشبابية تمهيدًا للاشتراك فيها، لافتًا إلى أن الاستفسار من خلال الهاتف، غير مؤثر وغير كاف على الإطلاق، وأشار الحبسي إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، في الدعاية والتسويق لأنشطتهم في عطلة الصيف، أمر غير مكلف على الإطلاق وسيحقق المطلوب سريعًا، وأكد الحبسي على أهمية إنشاء مراكز شبابية جديدة في الدوحة، خاصةً وأنها العاصمة وبها معظم سكان البلاد، على عكس مدن المناطق الخارجية، التي يكفيها وجود مركز واحد فقط للشباب. اختلاف الجيل من ناحيته أكد عبد العزيز معرفي أن هذا الجيل يختلف كثيرًا عن الأجيال السابقة، من ناحية الذهاب إلى مراكز الشباب، والاستمتاع بما تقدمه من أنشطة، في عطلة الصيف، حيث إن هذا الجيل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتكنولوجيا، وأصبح يصب كل اهتمامه بها خاصةً مع تصاعدها بصورة كبيرة، وهذا لا يعني أن هناك تقصيرا من مراكز الشباب، التي أصبحت غير قادرة على الوصول إلى الشباب بالشكل الفعال، لتقنعه بأنشطتها في فصل الصيف، والالتحاق بها لتحقيق الاستفادة والمتعة معًا، كما أن الوصول إلى أولياء الأمور، أحد العوامل الهامة لتحقيق أهداف مراكز الشباب، فأولياء الأمور قد يستطيعون تغيير فكر الأبناء، الذين يعتقدون أن المراكز الشبابية والمدارس وجهان لعملة واحدة، وأن الطلاب ينتظرون العام كله للتمتع بإجازتهم الصيفية بطريقتهم الخاصة، والتي في الغالب ما تكون خاطئة، مثل السهر طوال الليل والنوم أغلب ساعات النهار، والانشغال بألعاب الفيديو، وتناول الوجبات السريعة دون ممارسة الرياضة. تحفيز الشباب وقال معرفي، إنه كان من ضمن الجيل الذي اشترك لسنوات مع مركز شباب الدوحة، الذي من خلاله سافر في أول رحلة لأداء العمرة، وهذه الرحلة كانت تحفيزًا كبيرًا لهم، للاشتراك صيفا بعد الآخر آن ذاك، مشددًا على أهمية تنويع الأنشطة في المركز الشبابية، لتكون حافزا حقيقيا لاستقطاب الشباب، كإعطاء مكافئات مالية بنهاية النشاط الصيفي فضلًا عن ألعاب وشهادات تقدير، كما يمكن إقامة رحلات برية وبحرية داخل البلاد، ويمكن القيام بسفريات خارجية مدعومة، لزيارة البلاد ذات الحضارات المختلفة، وأكد معرفي على أن الأندية الرياضية، تختلف كثيرًا عن المراكز الشبابية، فعادةً ما تكون أنشطة الأندية الرياضية، متعلقة بالأنشطة الرياضية، في حين أن المراكز الشبابية تهتم بالنشاطات الثقافية، والهوايات الأخرى مثل الرسم والنحت، إلى جانب الأنشطة الرياضية، لذلك فإن أنشطتها متنوعة أكثر من الأندية الرياضية، ولكنها بحاجة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشباب. المراكز الشبابية .. عاجزة عن جذب المستهدفين خلال الصيف

1054

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية تستقبل سفيرنا

استقبلت سعادة السيدة ريتنو ل. ب. مارسودى، وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية إندونيسيا اليوم سعادة السيد محمد بن خاطر الخاطر، سفير دولة قطر لدى إندونيسيا، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله. وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها.. وأعربت سعادة الوزيرة عن تمنياتها لسعادة السفير بالتوفيق والنجاح فيما يوكل إليه من مهام في المستقبل.

238

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
ضوابط جديدة لإستقدام خدم المنازل

أعلنت وزارة الداخلية عن مجموعة من الضوابط الخاصة بإستقدام خدم المنازل ومن في حكمهم وذلك فى إطار جهودها للتعريف بالاشتراطات المطلوبة لمنح سمات العمل. الموافقة لأصحاب العزب بناء على شهادة وزارة البلدية والبيئة.. الداخلية: وأضافت الوزارة ان من المتطلبات الخاصة بإستقدام خدم المنازل أن تكون هناك حاجة فعلية إلى خدم المنازل ومن في حكمهم وأن يسمح العدد المسجل على مقدم الطلب بالاستقدام مقارنة بعدد أفراد الأسرة والتأكد من قدرة مقدم الطلب على الوفاء بالتزاماته المادية تجاه عمالته والظروف الصحية لمقدم الطلب وحاجته الى هذه العمالة وعدم وجود قيود مسجلة على مقدم الطلب تحول دون الموافقة على طلبه.كما أكدت الوزارة على مراعاة الاشتراطات الخاصة بالاستقدام لمهن البحارة والمزارعين والرعاة، مشيرة الى انه بالنسبة للبحارة يكون الاستقدام وفقاً لحجم السفينة ونوع النشاط "صيد/ نزهـة" بناء على كتاب من الجهة المعنية بنوع النشاط.اما المزارعون فيكون وفقاً لحجم المزرعة ونوع النشاط من حيث التخصص: مزرعة "خضروات وفواكه" "ثروة حيوانية" "للترفيه" بناء على كتاب من الجهة المعنية بنوع النشاط والرعـــاة فتمنح الموافقة لمن لديهم عزب ماشية بناءًً على شهادة من وزارة البلدية والبيئة، ويتحدد عدد العمالة من الرعاة وفقاً لعدد الماشية لدى المستقدم.

592

| 15 يوليو 2016

محليات الشرق
وزير الدولة لشؤون الدفاع يجتمع مع وزير المشتريات البريطاني

اجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع، في لندن، مع سعادة السيد فيليب دان وزير المشتريات لشؤون الدفاع البريطانية. تم خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون المشترك بين دولة قطر والمملكة المتحدة. حضر الاجتماع سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى بريطانيا.

394

| 14 يوليو 2016

محليات الشرق
دورات تدريبية صيفية لطلبة المدارس بجامعة فرجينيا كومنولث

اختتمت الدورات الأربع الأولى من البرنامج الصيفي للفنون لجامعة فرجينيا كومنولث في قطر بنجاح. وسيتم إطلاق ثماني دورات تدريبية جديدة في نهاية يوليو الجاري وحتى منتصف أغسطس وباب التسجيل مفتوح منذ الآن للراغبين. والدورات تعلم الأطفال وطلاب المدارس الثانوية من مختلف الفئات العمرية من 4 — 7 سنوات ومن 8 — 12 وللفئة العمرية لأكبر من 13 عاما، مجموعة متنوعة من تقنيات الفن والتصميم المختلفة في دورات البرنامج الصيفي التي عقدت في أواخر شهر يونيو وأوائل شهر يوليو في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر في المدينة التعليمية. وقد استمتع الأطفال من عمر 4 إلى 7 سنوات بأسبوع من المتعة والمرح في دورة "الفن والمرح — حفلة الشاي" وتعلموا الفن والتصميم من خلال صنع الكيك والآيس كريم وجميع الأشياء الحلوة باستخدام مجموعة متنوعة من المواد مثل الطين الملون، والبطاقات، والدهانات. كما حضر ثمانية طلاب يبلغون اثني عشر عاما دورة "استكشاف الفن" وتعلموا كيفية تصميم وإنشاء المخلوقات الأسطورية باستخدام الألوان والكولاج والطين ليحصلوا على تأثير كبير، في حين قام الأطفال من نفس الفئة العمرية في "ورشة الطباعة" بابتكار مواد للفت النظر مطبوعة بلونين. كما تم تعريف المشاركين في دورة "رسم الأزياء" بأنماط الموضة المختلفة والعمليات التي يتم استخدامها في صناعة الأزياء. وصف المعلمون والمساعدون الطلاب والمشاركين بأنهم "رائعون" و"ملهمون"، حيث لم يضيع الطلاب المتحمسين أي وقت من الأوقات في التعرف والسيطرة على المواد التي كانت في متناول أيديهم. أعجبت يسرا أحمد، إحدى المساعدات في دورة الفن والمرح، بمدى سرعة تعلم الأطفال وقالت عن ذلك "كانت تجربة رائعة مكنتني من اكتشاف ورؤية كيفية نمو مهارة هؤلاء الأطفال في مثل هذه الفترة القصيرة من الوقت". وقالت نور البسيوني، التي ساعدت في دورة "اكتشاف الفن" والتي قامت بابتكار فيلم حركي مصور من الإبداعات الأسطورية للأطفال "لقد كان رائعا مشاهدة انفتاح الأطفال على إمكانيات الفن والتصميم، ورؤية كيف وصلوا إلى الربيع اللانهائي من الإبداع الموجود بداخل كل واحد منهم". وقالت نجلاء، إحدى المشاركات في دورة "الفن والمرح "أحب هذا البرنامج الصيفي، لأنني أحب الفن"، في حين قال أحمد، وهو مشارك حريص في دورة "استكشاف الفن": لقد استمتعت حقا بهذا الأسبوع فقد أحببت الطريقة التي عبرت بها عن أفكاري. تم تصميم دورات الصيف لاشراك صغار الطلاب وإثارة اهتمامهم بالفن والتصميم وهم في سن مبكرة. يتم تدريس هذه الدورات من قبل مدرسين مخضرمين في الفن وبمشاركة بعض خريجي الجامعة وطلبتها. سيتم طرح المزيد من دورات الفن والتصميم خلال الفترة من 31 يوليو حتى 18 أغسطس في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، كما ستقام دورات أسبوعية ودورات لمدة أسبوعين لجميع الفئات العمرية بدءا من عمر السادسة وأعلى، بما في ذلك دورات في الرسم والتصميم والطباعة، والكولاج واكتشاف المبدعين والفنون ورسم الأزياء، وتصميم ملف شخصي في الأزياء وغيرها.

395

| 14 يوليو 2016

محليات الشرق
أبو مرزوق يكشف تفاصيل لقاءات الدوحة حول المصالحة الفلسطينية

ملتزمون بالمصالحة.. ووفد "فتح" تراجع في اللقاء الثالث عن التفاهمات المتفق عليها كشف موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، تفاصيل ما جرى في لقاءات الدوحة التي استمرت لخمسة شهور برعاية قطرية، مبيناً ما تم التوصل إليه حتى اللحظات الأخيرة قبل انسحاب وفد فتح، والرسالة التي أرسلها الرئيس محمود عباس إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وقال أبو مرزوق في حوار خاص لوكالة "شهاب"، إن الرئيس محمود عباس قد بعث رسالة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، بعد انسحاب وفد فتح من لقاءات الدوحة، وضّح فيها ما يريده من المصالحة، ونصت رسالته على أن تلتزم حكومة الوحدة الوطنية بما تلتزم به منظمة التحرير الفلسطينية، ويكون برنامجها مماثل لبرنامج حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمد الله، وعدم عقد المجلس التشريعي. وأضاف: "وبشأن ملف الموظفين، فإن عباس أحال الملف للجنة إدارية من حكومة الوحدة الوطنية تعمل على معالجة هذه القضية وفي حال عدم قبول حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية يتم الذهاب إلى الانتخابات العامة، ووافق عباس على أن تكون هناك قائمة مشتركة للانتخابات، وإجراء انتخابات عامة خلال ستة أشهر، وبإمكان دولة قطر أن تكون ضمن فرق الرقابة على نزاهة هذه الانتخابات". واعتبر الدكتور أبو مرزوق رسالة عباس قفزاً عن كل الاتفاقات والتفاهمات لا سيما وأنه يذهب للبديل الذي يصعب تحقيقه، وهو الانتخابات الرئاسية والتشريعية قبل تشكيل الحكومة، وهو ما يعارضه أيضا عزام الأحمد رئيس وفد فتح، على حد قوله، موضحاً أن حركته ردت على رسالة عباس، أكدت فيها على مواقفها، وهو التزامها بما تم التوقيع عليه من اتفاقيات مع حركة فتح والفصائل في مكة والقاهرة والدوحة وغزة. وحول تفاصيل ما جرى في لقاءات الدوحة، أوضح أبو مرزوق أنه تم الاتفاق مع حركة فتح منذ اللقاء الأول بأنه لا حاجة لاتفاقات جديدة، ولكن لآليات لتطبيق ما تم الاتفاق عليه، وبناء على ذلك تم الاتفاق في الثامن من فبراير الماضي على عدة آليات لتنفيذ الاتفاقات. وبيّن أن الآليات التي تم التوصل إليها، تشكيل حكومة وحدة وطنية تتحمل مسؤولياتها المدنية والأمنية، وتمارس صلاحياتها كاملة في كافة مناطق السلطة الوطنية في إطار وحدة النظام السياسي الفلسطيني، وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها، بعد مشاورات وتفاهم الرئيس مع القوى والفصائل الفلسطينية، وتقسم اليمين أمام الرئيس بعد إصداره المرسوم بتشكيلها. وتم الاتفاق على تنفيذ كافة بنود وثيقة الوفاق الوطني لإنهاء الانقسام بكل صوره، وإعادة توحيد المؤسسات كافة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتهيئة الأوضاع لإجراء الانتخابات العامة الشاملة، وإعادة الإعمار وفك الحصار ومعالجة آثار الانقسام بكل صوره وأشكاله، ولا سيما قضايا المعابر. وتم الاتفاق على إعادة بناء وهيكلة الأجهزة الأمنية بأسرع وقت، وحل قضايا الموظفين وفق الآلية التي وردت في اتفاق القاهرة 2011، وتفاهمات القاهرة بتاريخ 25 /9/ 2014، بما يؤدي إلى إدماجهم في الهيكل الوظيفي للسلطة "يتم التفاهم النهائي فيما يتعلق بموضوع الموظفين عند عقد لقاء الرئيس محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل". ويتم إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني، بعد ستة أشهر من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، والتأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه من أجل تفعيل المجلس التشريعي والقيام بمهامه كاملة وفق القانون، على أن تقوم الكتل البرلمانية والقوائم بعقد اجتماع بعد أربعة أسابيع من تشكيل الحكومة لتتفق على موعد انعقاد المجلس التشريعي والطلب من الرئيس إصدار مرسوم دعوة المجلس للانعقاد. وتم الاتفاق على عودة كلا الوفدين لقيادته لإبداء أية ملاحظات، وتم عقد اللقاء الثاني بتاريخ 26 /3/ 2016 ولم يكن لدى وفد فتح أية ملاحظات، لكن تم توضيح بعض النقاط لتجنب الزلل، ومع إبرام هذا الاتفاق بقيت نقطتان يرجع بهما كلا الوفدين لقيادتهما وهما "حماس": تراجع البرنامج السياسي للحكومة، حيث طلبت فتح أن يكون برنامج الحكومة هو برنامج المنظمة و"فتح": تراجع الموظفين الأمنيين والموقف منهم حيث طلبت حماس مساواتهم بالموظفين المدنيين. وفي اللقاء الثالث، تم توسيع وفد حركة فتح بناءً على قرار اللجنة المركزية وجاء الوفد منتصف شهر يونيو، واعترضوا على مجمل النقاط التي تم إبرامها في الاتفاق السابق، ولم نتفق إلا على مقترح قدمه وفد فتح حول برنامج حكومة الوحدة الوطنية، أما بقية القضايا بقيت عالقة بعد تراجعهم عن الاتفاق الذي تم الوصول إليه في مارس الماضي. وشدد أبو مرزوق على أن رؤية حركته للمصالحة، تتمثل بتشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها الفصائل الفلسطينية والممثلة في المجلس التشريعي، وتم التوافق مع وفد فتح على ذلك في لقاءات الدوحة، ويكون برنامج الحكومة السياسي وثيقة الوفاق الوطني لعام 2006، أو برنامج اتفاق مكة وحكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت على أساسه عام 2007، أو الصيغة التي اقترحها وفد فتح في اللقاء الأخير وتم التوافق عليها بتاريخ 15 — 16 /6/ 2016م، وإذا لم توافق فتح على أيٍ من البنود اعلاه تكون الحكومة بلا برنامج سياسي. وحول المجلس التشريعي فتؤكد الحركة على الصيغة التي تم التوافق عليها مع وفد فتح في الدوحة بتاريخ 26 /3/ 2016م، وملف الموظفين يجب دمجهم دون تمييز في الكادر الوظيفي للسلطة، واللجنة القانونية والإدارية التي ستشكل بالتوافق بين فتح وحماس، وتعمل على توزيعهم وإعادة هيكلتهم حسب القوانين والمعايير المتبعة في السلطة الفلسطينية. وبشأن الانتخابات، ذكر أبو مرزوق أن حركته مع إجراء الانتخابات الرئاسية، والتشريعية، والمجلس الوطني الفلسطيني للمنظمة، بالتزامن خلال الفترة المحددة في الاتفاقيات (6 أشهر)، مع توفير متطلباتها والأجواء اللازمة لها، وفي مقدمتها ضمانات النزاهة، مؤكدا على ترحيب حركته بدور دولة قطر لتكون ضمن فرق الرقابة على نزاهة الانتخابات.

660

| 14 يوليو 2016