رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

4805

اختتام أعمال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في الكويت

04 ديسمبر 2017 , 11:44م
الكويت - قنا - وكالات

الصباح: قمة الكويت حتمية لمواجهة التحديات

اختتم المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته الـ 144 أمس، تحضيرا لاجتماع المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ38 التي تعقد اليوم وتستمر يومين، ورأس وفد دولة قطر خلال الاجتماع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

وأكد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أن مجلس التعاون الخليجي، مشروع دائم تلتقي فيه إرادة الأعضاء؛ لبناء مواطنة خليجية واحدة، قوية في مبادئها. وشدد ، في كلمة له،امس أمام وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، خلال أعمال الدورة الـ144 التحضيرية للقمة الخليجية، الـ38 المقرر عقدها اليوم، على أهمية الاجتماعات الخليجية لمواصلة مسيرة التعاون والعمل المشترك، لخدمة الشعب الخليجي ومواجهة التحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة واستجابة لتطلعات وامال الشعب الخليجي في أهمية التماسك والالتقاء تعزيزا لطاقات المجلس في استئناف مسيرته المباركة واستذكر قول سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في هذا الصدد بأننا " استطعنا أن نثبت للعالم أجمع بأن المسيرة المباركة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بكل ما تحمله من دلالات الخير قادرة على الصمود والتواصل لخدمة أبناء دول المجلس" وكذلك الى ما كان يردده المغفور له أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح من أن المجلس هو هدية زعماء الخليج إلى الأجيال القادمة. ولفت الى ما استخلصته دول المجلس جميعا من تجربة مؤلمة تمثلت في الاحتلال العراقي هبت فيها كجسد واحد بكل إمكانياتها لتحرير دولة الكويت، موضحا أن فصل الاحتلال الغاشم كان برهانا على متانة العزيمة وعمق الالتزام وصلابة الإيمان بوحدة الوجود والمصير المشترك. وأكد أن " المجلس مشروع دائم تلتقي فيه إرادة الأعضاء لبناء مواطنة خليجية واحدة قوية في مبادئها محافظة على استقلالها متطورة في تنميتها مستنيرة في تلازمها في التغيير منسجمة مع مسار الاعتدال العالمي، وسخية في عطائها البشري والإنساني".وأعرب عن الأمل في أن تتكلل جهود مجلس التعاون لتحقيق الأهداف السامية التي رسمها قادة دوله لتعزيز مسيرة هذا الصرح الخليجي الشامخ الذي بني على أسس من وحدة المصير والأهداف والمصالح والتاريخ المشترك عبر تعزيز التكامل والتنسيق في جميع المجالات.

من جهة اخرى، تلقى وزير الخارجية الكويتي اتصالا هاتفيا من السيد ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أنه جرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، كما تم بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

الأوروبي يرحب بانعقاد القمة الخليجية

وأعربت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني أمس الاثنين عن سعادتها بانعقاد القمة الخليجية الـ 38 في دولة الكويت اليوم.

وقالت موغيريني للصحفيين بعد عقدها محادثات مع وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون: "انا سعيدة جدا بان قمة مجلس التعاون الخليجي ستعقد". وأوضحت "رؤية أصدقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي يجتمعون من جديد هي بالنسبة لنا إشارة إيجابية ونحن نشجع في كل مناسبة البحث عن التعاون والحوار".

اقرأ المزيد

الشرق المجلس الوزاري للجامعة العربية يعتمد تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة

اعتمد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بالإجماع، تعيين السيد نبيل فهمي أمينا عاما جديدا للجامعة العربية... اقرأ المزيد

118

| 23 يونيو 2026

alsharq قطر تشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة الـ165

شاركت دولة قطر في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة الـ165، الذي... اقرأ المزيد

62

| 22 يونيو 2026

alsharq قطر تشارك في الاجتماع الوزاري التنسيقي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون بعمان

شاركت دولة قطر في الاجتماع الوزاري التنسيقي لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج... اقرأ المزيد

112

| 22 يونيو 2026

مساحة إعلانية