رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الدكتور عبد الله حمدوك
حمدوك يدعو الجبهة الثورية لإنجاز السلام في جوبا

دعا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الجبهة الثورية إلى إنجاز السلام العادل الشامل في أسرع وقت، خلال المفاوضات المرتقبة مع الحكومة التي تنطلق الإثنين في جوبا، لتساهم مع قوى الحرية والتغيير في المشروع الوطني للانتقال. جاء ذلك خلال لقاء، جمع حمدوك مع رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحسب بيان صادر عن الحركة الجمعة، اطلعت عليه الأناضول. وأطلع إبراهيم، رئيس الوزراء السوداني على نتائج الورشة الفنية لدعم العملية السلمية، التي انعقدت بالعاصمة الإثيوبية، في الفترة من 4 - 9 أكتوبر الجاري، بمشاركة الجبهة الثورية، والحركة الشعبية/ شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، ووفد الحكومة السودانية. كما أطلعه أيضا على نتائج لقاءات الجبهة مع مستشار الأمين العام للأمم المتحدة نيكولاس فنك هايسوم، والمبعوث الأوروبي للقرن الإفريقي ألكسندر راندوس، ومطالبتهم لهما بتقديم الدعم المالي العاجل من المجتمع الدولي، لضمان الانتقال السلس نحو السلام والتحول الديمقراطي. وتضم الجبهة الثورية ثلاث حركات مسلحة متمردة، هي: تحرير السودان والعدل والمساواة في إقليم دارفور (غرب)، والحركة الشعبية/ الشمال في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق). من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم، تعيين رئيس للقضاء والنائب العام، خطوة مهمة في سبيل تحقيق العدالة في البلاد. وأضاف في منشور له عبر حسابه على فيسبوك، لا شك أن تعيين امرأة على رأس السلطة القضائية، كأول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ السودان، يأتي تأكيدا لالتزامنا باتجاه تحقيق التغيير الشامل. والخميس، أصدر رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، قرارا بتعيين كل من نعمات عبد الله محمد خير، رئيسا للقضاء، وتاج السر علي الحبر، نائبا عاما. وفي السياق، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، فجر اليوم، جاهزيتها عبر لجنتها القانونية لتلقي الشكاوي وفتح البلاغات في كل جرائم النظام السابق. جاء ذلك في بيان صادر عن قوى التغيير قائدة الحراك الاحتجاجي بالبلاد، بعد ساعات من إعلان مجلس السيادة الانتقالي تعيين رئيس القضاء والنائب عام. وقال البيان إن اللجنة القانونية لقوى التغيير جاهزة لتلقى الشكاوي وفتح البلاغات في كل جرائم النظام السابق وتمثيل الضحايا والمتضررين في المحاكم. وشددت قوى التغيير وفق البيان على أن تعيين رئيس القضاء والنائب العام يشكل بداية مهمة لمرحلة جديدة، تبدأ فيها السلطة الانتقالية العمل الجاد في قضية العدالة. وأوضحت أن تعيين رئيس القضاء والنائب العام يشكل بداية مهمة لمرحلة جديدة من عمر الثورة تبداُ فيه مؤسسات السلطة الانتقالية العمل الجاد في قضية العدالة التي لا يمكن للثورة أن تكتمل بدونها. وأشارت إلى إن إنفاذ العدالة تتطلب عملاً دؤوبا في إصلاح المؤسسات العدلية وتغيير القوانيين بما يتواءم مع قيم الحقوق والواجبات، وأبعاد عناصر النظام القديم.

707

| 11 أكتوبر 2019

عربي ودولي                                                                                                                         شعار جمهورية السودان - الاناضول
الخرطوم تستدعي القائم بأعمال سفارة ليبيا على خلفية تصفية سيدات سودانيات ببنغازي

استدعت وزارة الخارجية السودانية، أمس الخميس، القائم بأعمال سفارة ليبيا في الخرطوم على خلفية تقارير إعلامية أفادت بمقتل سودانيات على أيدي عصابات إجرامية بمدينة بنغازي شرقي ليبيا والواقعة تحت سيطرة مليشيات خليفة حفتر. ولم يحدد بيان صادر عن الخارجية السودانية عدد الضحايا السودانيات وملابسات وأسباب مقتلهن، إلا أن وسائل إعلام محلية أكدت اختطاف 3 سيدات وقتلهن في بنغازي خلال الأيام الماضية. وذكرت وكالة السودان للأنباء أن المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية السودانية السفير خالد محمود نقل للقائم بالأعمال الليبي قلق واستنكار الحكومة السودانية والمواطنين للجرائم التي تتعارض مع العلاقات الأخوية الجيدة بين البلدين والشعبين. ودعا السفير، السلطات الليبية إلى القيام بما يلزم للقبض على الجناة بأسرع ما يمكن وتقديمهم للمحاكمة، وكذلك توفير الحماية والأمن لكل المواطنين السودانيين الموجودين في ليبيا، دون تحديد عددهم. وكان مراسل الجزيرة أحمد خليفة نقل عن مصادر محلية من مدينة بنغازي شرقي ليبيا العثور بمنطقة الهواري جنوب غرب المدينة على امرأة سودانية مقتولة وعلى جثتها آثار تعذيب وإطلاق رصاص في الرأس. وقالت المصادر إن القتيلة التي تدعى زينب الهدندوية وتعيش في بنغازي مع أسرتها منذ أربعين عاما، اقتادها بقوة السلاح أشخاص يرتدون لباسا عسكريا من مقر عملها في مزين للنساء بالمدينة وعثر عليها لاحقا جثة هامدة. ويأتي العثور على هذه المرأة السودانية عقب أيام فقط من العثور على جثة مواطنة سودانية أخرى تدعى عائشة يونس ملقاة قرب مصنع الإسمنت بمنطقة الهواري وقد تعرضت للتعذيب بقطع يديها، وأودعت لاحقا في ثلاجة الموتى بمستشفى الجلاء للمدينة. وأوضحت المصادر أن هناك أنباء غير مؤكدة عن مقتل سودانية ثالثة بالمدينة. من جهته كشف رئيس الجالية السودانية بمدينة بنغازي، محمد المريود، عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة برئاسة قنصل السودان ببنغازي، وممثلين للسلطات الليبية، ممثلة في رئيس البحث الجنائي، ورؤساء مراكز الشرطة ببنغازي، ومديرو الأمن الخارجي والداخلي، والدبلوماسي، للتقصي والكشف حول ملابسات اختطاف واغتيال سيدات سودانيات من المقيمات بمدينة بنغازي على يد متفلتين ليبيين. وذلك بحسب موقع سودان تريبيون الإلكتروني. ووصف ، المريود، الوضع بأنه متأزم مع احتمال ظهور المزيد من حالات الاختطاف والتصفيات، وأبان أن القيادة الليبية شكلت فريق تحقيقات خاص.

5101

| 11 أكتوبر 2019

عربي ودولي رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان
مجلس السيادة في السودان يعين رئيساً للقضاء ونائباً عاماً

أصدر مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، اليوم قراراً عين بموجبه الأستاذة نعمات عبدالله محمد خير رئيساً للقضاء والأستاذ تاج السر علي الحبر علي نائباً عاماً. وأوضح السيد محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة الناطق الرسمي باسم المجلس، أن قرار التعيين تم بموجب الوثيقة الدستورية بعد إيداعها لدى وزارة العدل ونشرها في الجريدة الرسمية. وأضاف الفكي أن المجلس يكون بهذا القرار قد طوى صفحة شغلت الشارع السوداني منذ فترة، موضحا أن رئيس القضاء والنائب العام سيشرعان بعد توليهما مناصبهما في تكوين المجالس المعنية لممارسة مهامها في اختيار مجلس القضاء خلال الفترة القادمة وفق جدول زمنى محدد، كما سيباشران مهامهما في التصدي لقضايا الفساد وغيرها.

908

| 10 أكتوبر 2019

محليات
وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني يلتقي المبعوث الخاص لوزير الخارجية

التقى سعادة السيد عمر بشير مانيس وزير شؤون مجلس الوزراء بجمهورية السودان، مع سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، خلال زيارته للسودان. وخلال اللقاء ثمن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، مواقف دولة قطر الداعمة لبلاده، وأشاد بجهودها في إحلال عملية السلام في دارفور، مؤكدا متانة العلاقات بين السودان ودولة قطر.

885

| 10 أكتوبر 2019

عربي ودولي الشرق
قطر تؤكد استعدادها لتقديم كل ما بوسعها لدعم ومساعدة السودان

أكدت دولة قطر استعدادها لتقديم كل ما بوسعها لدعم ومساعدة الحكومة والشعب في السودان، وتسخير علاقاتها الإقليمية والدولية لتقديم كافة المساعدات من أجل تحقيق السلام والاستقرار والأمن في السودان. وقال سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع سعادة الفريق أول محمد حمدان دقلو عضو مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، اليوم بالخرطوم، إن السودان يواجه تحديات كبيرة من أهمها وقف الحرب وتحقيق السلام والاستقرار. وأبان أن السودان يحتاج لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع، ومعالجة قضايا النازحين واللاجئين والتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة تلك الحروب، وإعادة تأهيل ودمج المقاتلين، وتراكم الديون الخارجية على السودان. وأوضح أن الاجتماع مع عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، كان مثمراً وإيجابياً، مضيفاً أنه تم التطرق خلاله للكثير من المسائل المتعلقة بالسلم والاستقرار في المنطقة ولاسيما في السودان. وقال سعادة المبعوث الخاص لوزير الخارجية: السودان بلد شقيق والشعب السوداني عزيز على قلوبنا جميعاً في دولة قطر.

1992

| 09 أكتوبر 2019

محليات جانب من اللقاء
عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان يجتمع مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية

اجتمع سعادة الفريق أول محمد حمدان دقلو عضو مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، اليوم، مع سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، خلال زيارته الحالية إلى السودان. تم خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وتحقيق السلام والاستقرار في السودان، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

1224

| 09 أكتوبر 2019

تقارير وحوارات
بعد قرار إيقافها.. إثيوبيا تعلن إعادة اسئناف منح التأشيرات للسودانيين

بعد تعليق إثيوبيا وبشكل مفاجئ، منح تأشيرات دخول البلاد للسودانيين حتى إشعار آخر، أعلنت السفارة الإثيوبية بالخرطوم استئناف إجراءات تأشيرات السودانيين لدخول أراضيها اعتبارًا من اليوم الأربعاء، موضحة أن توقف منح التأشيرة يرجع إلى أسباب فنية فقط. وأكدت السفارة، في منشور لها مساء أمس، نشرته صحيفة باج نيوز السودانية، استمرار عملها رسميًا في الخرطوم؛ لمنح التاشيرة، وفقًا لما كان بالسابق. وذكرت الصحيفة أن معلومات كشفت أن توقف منح التأشيرات يرجع لأسباب فنية بانتهاء الإستيكر الخاص بالتأشيرة، ناقلة عن مصادر أن المعالجة تمت بمنح التأشيرة مباشرة بمطار أديس أبابا. وقالت المصادر: إن الخطوة ربطتها بعض الجهات بإجراء السفارة السودانية بأديس أبابا بوضع ضوابط مُحددة؛ لمنح التأشيرة للإثيوبيات القادمات إلى السودان، مؤكدة أن الإجراء تم بالتنسيق بين سلطات البلدين. وأكدت المصادر أن علاقات البلدين في أفضل حالاتها، وأشارت إلى أن السفارتين في الخرطوم وأديس تعملان على ترتيبات زيارة رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك إلى إثيوبيا الخميس المقبل. وكانت إثيوبيا أعلنت في وقت سابق من اليوم، تعليق منح تأشيرات الدخول للسودانيين حتى إشعار آخر، من دون أن تكشف عن الأسباب الداعية إلى ذلك، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

9457

| 09 أكتوبر 2019

عربي ودولي شمس الدين الكباشي - ارشيفية
السودان يتطلع لسلام شامل مع كافة الحركات خلال 6 أشهر

قال عضو المجلس السيادي بالسودان، شمس الدين الكباشي، اليوم، إن السلام من أولويات الفترة الانتقالية في البلاد. جاء ذلك لدى مخاطبته ضباط وجنود الفرقة الخامسة مشاة، بمدينة الأبيض. وأوضح أن مفاوضات جوبا مع الحركات المسلحة توصلت إلى ضرورة التوصل إلى سلام شامل مع كافة الحركات المسلحة خلال 6 أشهر. ووقعت الحكومة السودانية، في 12 سبتمبر الماضي، على تفاهمات منفصلة، مع الجبهة الثورية والحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، تضمنت إجراءات تمهيدية لبناء الثقة توطئة للدخول في مفاوضات بحلول منتصف أكتوبر، على أن تنتهي في أو قبل 14 ديسمبر المقبل. وكشف عن عملية تطوير شهدتها القوات المسلحة عبر تغيير هيكل القيادة العليا وإنشاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتشكيل مجلس الأمن والدفاع باعتباره مجلسا مشتركا بين مجلسي السيادة والوزراء. فيما أعلنت قوى الحرية والتغيير بالسودان، امس عن وجود مؤامرات داخلية وخارجية، لإجهاض الثورة، وخلق حالة من عدم الاستقرار بالبلاد. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، للمتحدث باسم قوى الحرية والتغيير، وجدي صالح. وأضاف صالح: قوى النظام السابق (في إشارة إلى الرئيس المخلوع عمر البشير)، هي قوى ظلام تعمل ليلا ونهارا لإجهاض الثورة، وإثارة المشاكل لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد. وتابع: كما أن هناك قوى دولية وإقليمية (لم يسمها) ليس من مصلحتها نجاح الثورة السودانية، لأنها لا تريد الديمقراطية. وأوضح أن رموز النظام السابق، ما زالوا في مناصبهم بالمراكز والولايات، والحكومة تعمل في صمت لإزالة كل الرموز الفاسدة. وكشف عن تشكيل لجنة قانونية لاستقبال الشكاوى حول المفسدين من رموز النظام السابق، لتقوم باتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم، خاصة في قضايا الثراء الحرام والمشبوه. وأكد تمسك قوى الحرية والتغيير بتشكيل اللجنة المستقلة للتحقيق في أحداث فض الاعتصام الدامي الذي حدث في 3 يونيو الماضي. شيع آلاف السودانيين، مساء الإثنين، جثمان أحد مفقودي أحداث فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة بالخرطوم منذ أكثر من 4 أشهر، بعد العثور عليه في مشرحة مستشفى مدينة أم درمان غربي العاصمة.ووري جثمان حسن عثمان أبوشنب في مقابر الصحافة جنوبي الخرطوم.

758

| 08 أكتوبر 2019

عربي ودولي
بعد شائعة اغتيال حميدتي.. الدعم السريع: لانستبعد وجود خطر 

رفض الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع، العميد ركن جمال جمعة آدم التعليق على شائعة انتشرت مؤخراً عن فشل محاولة لاغتيال نائب رئيس المجلس السيادي السوداني، القائد الأعلى لقوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي. وقال جمعة: لا نؤكد أو ننفي خبر محاولة الاغتيال. تلقيت كثيرا من الاتصالات في هذا الأمر وكان ردي إذا وجدتم نفي أو تأكيد لهذا الخبر من أية جهة عاودوا الاتصال بي، وفقا لما نقلته صحيفة الانتباهة السودانية. ودعا الناطق باسم الدعم السريع وسائل الإعلام إلى التريث وعدم الاهتمام بكل ما يشاع، مضيفا: لم نقل أن الخبر صحيح أو خطأ. حددوا أنتم. وحول حماية حميدتي، أوضح جمعة أنها مسؤولية قوات الدعم السريع، مضيفا: نرى أن الحماية المتوفرة كافية. هناك منظومة قريبة وبعيدة لتأمينه، ولكن لا نستبعد وجود خطر محدق رغم المنظومة المتكاملة للتأمين. وكان مستخدمو وسائط التواصل الاجتماعي قد تداولوا شائعة محاولة الاغتيال على نطاق واسع خلال الأيام الماضية.

3193

| 08 أكتوبر 2019

عربي ودولي وزيرة الخارجية السودانية
وزيرة خارجية السودان تؤكد رفض بلادها لمحاولات جرها للمحاور والأحلاف

أكدت السيدة أسماء محمد عبدالله وزيرة الخارجية السودانية، رفض بلادها لأية ضغوط أو محاولات لجرها للمحاور والأحلاف. وفي تصريحات لها نقلتها صحيفة السوداني اليوم، قالت الوزيرة نحن نسعى لعلاقات متوازنة مع الجميع واضعين نصب أعيننا مصالح البلاد العليا ونرحب بالتواصل مع الأشقاء والاصدقاء. وشددت على أن السودان مع الموقف العربي الموحد، والذي تعبر عنه المبادرة العربية للسلام، وهي بمثابة خارطة طريق للعلاقات المستقبلية بين الدول العربية والكيان الاسرائيلي. ولفتت الى أن الأولويات القصوى للحكومة الحالية هي إعادة ادماج السودان في الأسرة الدولية، وتجاوز العزلة التي كانت تفرض قيوداً كبيرة على حركة الدبلوماسيين.. مشيرة الى أن ذلك لا يتأتى إلا بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإلغاء العقوبات الدولية والثنائية المفروضة على البلاد بسبب سياسات النظام السابق. وأكدت وزيرة الخارجية السودانية أن التحركات التي تمت خلال الفترة القليلة الماضية أثمرت نجاحات تتطلب المزيد من الجهود للدفع بها لصالح الملفات التي تحقق الاستقرار الداخلي وتدفع باتجاه اقامة شراكات مع المجتمع الدولي.

1119

| 06 أكتوبر 2019

عربي ودولي وزيرة الخارجية السودانية خلال استقبالها المستشار الأممي
السودان يحث المجتمع الدولي على مساعدته خلال الفترة الانتقالية

حثت السيدة أسماء محمد عبدالله وزيرة الخارجية السودانية ، في لقائها اليوم، السيد نيكولاس هايسوم المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ، المجتمع الدولي على مساعدة السودان خلال الفترة الانتقالية.. منوهة بأهمية الدعم القوي من السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة لطلب إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن اللقاء تناول، نتائج الاجتماع رفيع المستوى لدعم السودان بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي بمشاركة الأمين العام للمنظمة الدولية ، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وعدد من قيادات دول العالم، وكذلك مشاركة السودان في اجتماع مجموعة أصدقاء السودان الذي سيعقد في واشنطن يوم 21 أكتوبر الجاري. كما ناقش الطرفان مساعي تنظيم مؤتمر دولي للمانحين للسودان.

465

| 05 أكتوبر 2019

أخبار تعليق محاكمة عمر البشير
السودان: سحب ملف البشير وتعليق محاكمته

سحبت محكمة الاستئناف في العاصمة السودانية الخرطوم، أوراق ملف محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير من المحكمة الخاصة. جاء ذلك للنظر في الطلب المقدم من هيئة الدفاع، بطلب فحص وفقا لنص المادة 188 من قانون الإجراءات الجنائية أمام المحكمة. وقالت هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، إنها في انتظار نتيجة الطعن القانوني أمام محكمة الاستئناف. وأفاد مصدر في الهيئة، بعدم وجود جلسة لمحاكمة البشير إلى حين البت في طلبهم. وبدأت محاكمة البشير في الدعوى الجنائية ضده وفقا لتهم تحت طائلة المادتين 5 و9 من قانون التعامل بالنقد لسنة 1981، والمادة 6 من قانون الثراء الحرام والمشبوه لسنة 1989، والمادتين 2 و7 من قانون الطوارئ لسنة 2019. وأسقطت المحكمة لاحقا تهمة حيازة وتخزين النقد المحلي بأمر الطوارئ 6، وتهمة تقديم إقرار الذمة تحت المادة 9 من قانون الثراء الحرام والمشبوه. وفي الجلسة الخامسة، رفضت المحكمة طلب هيئة الدفاع عن البشير، إعادة استجواب الأخير وسحب اعترافات سابقة له بتلقيه أموالا بشكل شخصي من دولة أجنبية. وأقر أثناء استجوابه، بتلقيه 25 مليون دولار بشكل شخصي، رفض إيداعها في بنك السودان. وفي 19 أغسطس/ آب الماضي، بدأت أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول، الذي يواجه تهما بالفساد. على صعيد آخر، التقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ثلاثي وزراء الموارد المائية والري في القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، للاطلاع على نتائج مباحثات ملف سد النهضة. واختتم في العاصمة السودانية الخرطوم، الاجتماع الثلاثي لوزراء الموارد المائية والري في مصر محمد عبد العاطي، والسودان ياسر عباس، وإثيوبيا سلشى بيكيلي؛ لبحث ملف سد النهضة. وناقش الوزراء الثلاثة، خلال اجتماعهم: مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، ونتائج اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية التي بحثت على مدى 4 أيام تلك المسألة. ومؤخرا، رفضت إثيوبيا مقترحا قدمته مصر بشأن عملية ملء خزان السد، وتقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، والهدف من بناء السد توليد الكهرباء في الأساس. وقال وزير الري السوداني ياسر عباس، امس، إن إثيوبيا اقترحت ما بين 4 إلى 7 سنوات لملء سد النهضة. وقال عباس: الاجتماعات حققت من وجهة نظرنا نجاحات كبيرة في القضايا الفنية، وهناك بعض الاختلافات في الأرقام والحد الأدني للتصرف المسموح به للمياه، والموسم والشهور التي يتم فيها ملء السد.

1066

| 06 أكتوبر 2019

عربي ودولي رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك
السودان: حمدوك يقيل 35 مدير جامعة

أقال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، 35 مديرا للجامعات الحكومية بالبلاد، ورؤساء مجالسها، وأصدر قرارا بتعيين مديرين جدد. ووجه قرار رئيس الحكومة السودانية، يوم الخميس، وزارتي المالية والتخطيط والعمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة التعليم والعالي والبحث العلمي، والجهات المعنية الأخرى، لاتخاذ إجراءات التنفيذ اللازمة. وأعفى رئيس الوزراء 28 رئيس مجلس أمناء للجامعات الحكومية، وأبرزهم، إبراهيم غندور، ومحمد طاهر آيلا، وعوض الجاز، وعلي كرتي، وجميعهم من رموز حكومة الرئيس المعزول عمر البشير. وفي 19 سبتمبر الماضي، أصدر حمدوك قرارا بإقالة وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مصطفى محمد علي، من منصبه. وجاء قرار حمدوك، آنذاك، عقب ساعات من تلويح جميع مديري الجامعات الحكومية بالسودان، بتقديم استقالاتهم، وذلك قبل أيام من تنفيذ قرار يقضي بإعفائهم مع بدء العام الدراسي الجديد، مطلع أكتوبر. وتعطلت الدراسة في السودان، منذ عزل البشير، في أبريل الماضي، لفترات متفاوتة، نتيجة لاضطراب الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد. وكانت مصادر سودانية أكدت أمس تأجيل جلسة محاكمة الرئيس المعزول، عمر حسن البشير، التي كانت مقررة اليوم السبت، وقالت المصادر إن جلسة محاكمة البشير تأجلت بناء على طلبات الفحص التي قدمها الدفاع إلى المحكمة في الجلسة الماضية وتم رفضها.

965

| 05 أكتوبر 2019

عربي ودولي الشرق
رئيس مجلس السيادة السوداني يستقبل السفير القطري

استقبل فخامة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان الشقيقة سعادة السيد عبد الرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان. ونقل سعادة السفير خلال المقابلة، تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى فخامة رئيس مجلس السيادة ، وتمنياته له بموفور الصحة والتوفيق وللشعب السوداني الشقيق دوام التقدم والنماء . ومن جانبه، حمل فخامة رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان، سعادة السفير تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وتمنياته لسموه بموفور الصحة والسعادة و إلى الشعب القطري بالمزيد من التقدم والرخاء . جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.

1909

| 03 أكتوبر 2019

عربي ودولي الشرق
رئيس مجلس السيادة السوداني يستقبل السفير القطري

استقبل فخامة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان الشقيقة سعادة السيد عبد الرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان. ونقل سعادة السفير خلال المقابلة، تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى فخامة رئيس مجلس السيادة ، وتمنياته له بموفور الصحة والتوفيق وللشعب السوداني الشقيق دوام التقدم والنماء . ومن جانبه، حمل فخامة رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان، سعادة السفير تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وتمنياته لسموه بموفور الصحة والسعادة و إلى الشعب القطري بالمزيد من التقدم والرخاء . جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.

1909

| 03 أكتوبر 2019