رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
بالفيديو.. سمو الأمير المفدى يصل إلى المملكة العربية السعودية

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بعد ظهر اليوم، إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، ليترأس وفد دولة قطر في اجتماعات الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستعقد بمدينة الرياض في وقت لاحق من مساء اليوم. وكان في مقدمة مستقبلي سمو أمير البلاد المفدى لدى وصوله والوفد المرافق مطار الملك خالد الدولي، أخوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة. سمو الأمير والملك سلمان في الرياض قبل انطلاق القمة الخليجية كما كان في الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء بالمملكة وسعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعادة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني سفير دولة قطر لدى السعودية وسعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز العيفان سفير المملكة لدى الدولة والسادة أعضاء السفارة القطرية لدى المملكة. وتشكلت بعثة شرف لمرافقة سمو أمير البلاد المفدى برئاسة معالي الدكتور عادل بن زيد الطريفي وزير الثقافة والإعلام. يرافق سمو الأمير، سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، وأصحاب السعادة الوزراء أعضاء الوفد الرسمي. وقد أدلى سمو الأمير لدى وصوله بالبيان التالي: يسرني لدى وصولي إلى الرياض للمشاركة في أعمال الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن أتوجه بخالص تحياتي وتحيات الشعب القطري إلى أخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، مقرونة بأطيب تمنيات الخير له ولشعبه الشقيق. كما يسرني أن أحيي إخواني أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون المشاركين في أعمال هذه الدورة التي يحدونا الأمل بأن تسفر عن نتائج في مستوى التحديات البالغة الخطورة التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وتسهم بعون الله في تعزيز مسيرة المجلس وفي تحقيق أهدافه المنشودة. أسأل الله العلي القدير أن يأخذ بأيدينا جميعا وأن يكلل أعمالنا بالتوفيق والنجاح لما فيه خير ومصلحة شعوبنا وأمتينا العربية والإسلامية.

770

| 09 ديسمبر 2015

محليات الشرق
صاحبة السمو الشيخة موزا تستقبل رئيس الحكومة التونسية

استقبلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمكتبها في المدينة التعليمية صباح اليوم، دولة السيد الحبيب الصيد رئيس وزراء الجمهورية التونسية الشقيقة والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد. تم خلال المقابلة مناقشة سبل التعاون بين تونس ومؤسسة قطر في مجال البحث العلمي. كما تم التطرق إلى مشاريع "صلتك" والآليات الكفيلة بتوسيع نطاق عملها في تونس. وقد أطلقت سموها مؤسسة صلتك عام 2008 لمعالجة قضية البطالة بين الشباب في العالم العربي، حيث تعمل المؤسسة على تقديم فرص العمل والمشاريع للشباب وتعزيز خلق فرص العمل والتدريب.

327

| 09 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
الكويت الأولى في استقطاب الخليجيين للعمل والتعليم

تصدرت الكويت تصدرت دول المجلس الست من حيث استقطاب الخليجيين الراغبين في العمل بالقطاعين الحكومي والخاص، أو الراغبين في تعليم أبنائهم بالمدارس الكويتية، وفقا لما قالته الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي. وذكر تقرير اقتصادي صادر عن الأمانة، أن المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في الكويت، استقطبت العام الماضي نحو 14 ألف موظف من دول مجلس التعاون الباقية وهي السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان. وأضاف التقرير الذي نشره موقع "إرم نيوز"، أن أعداد مواطني دول المجلس العاملين في القطاع الحكومي الكويتي بلغ نحو 10 آلاف موظف بنسبة 86 في المائة من إجمالي عدد العاملين الخليجيين في الدول الأعضاء البالغ 11.5 ألف. واحتلت الإمارات العربية المتحدة، المرتبة الثانية بنسبة تسعة في المائة، وجاءت قطر ثالثة بنسبة 2.5 في المائة، فيما حلت البحرين وعمان والسعودية في المراكز من الرابع إلى السادس على التوالي. وفي مجال التعليم، تصدرت أن الكويت دول مجلس التعاون الخليجي في عدد الدارسين في مدارسها الحكومية من مواطني دول مجلس التعاون لعام 2014، حيث بلغ عددهم 15224 طالباً وطالبة، من أصل 42581 طالبا وطالبة. وأشار التقرير إلى أن عددهم بلغ في الإمارات 13373، أما في السعودية فقد بلغ العدد 9265، وفي قطر بلغ العدد 3103، وفي مملكة البحرين بلغ العدد 953، أما في سلطنة عمان فلقد بلغ العدد 663. كما احتلت الكويت المرتبة الأولى من بين الدول الأعضاء في المجلس في استقطاب مواطني الدول الأعضاء الأخرى للعمل بها في القطاع الأهلي في العام 2014 وبنسبة تقترب من 68 في المائة إذ بلغ عدد العاملين بها 12573 موظفاً من إجمالي 19 ألف موظف. وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية بعدد 3567 موظفاً، تلتها السعودية في المرتبة الثالثة بعدد 1409 موظفاً، ثم البحرين في المرتبة الرابعة بعدد 598 موظفاً، بينما حلت كلا من قطر وعمان في المرتبتين الخامسة والسادسة بعدد 382 موظفاً و53 موظفاً على التوالي.

507

| 09 ديسمبر 2015

محليات الشرق
سمو الأمير يتلقى رسالة خطية من الرئيس التونسي

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى رسالة خطية من أخيه فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها . تسلم الرسالة سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال ثاني نائب الامير خلال استقبال سموه دولة السيد الحبيب الصيد رئيس وزراء الجمهورية التونسية والوفد المرافق له في مكتبة بالديوان الاميري صباح اليوم . حضر المقابلة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية .

292

| 09 ديسمبر 2015

محليات الشرق
سمو الأمير يتوجه إلى المملكة العربية السعودية

غادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أرض الوطن قبل ظهر اليوم متوجها بحفظ الله ورعايته، الى المملكة العربية السعودية الشقيقة ليترأس وفد دولة قطر في اجتماعات الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض في وقت لاحق من مساء اليوم، وتستمر يومين. يرافق سمو الأمير إلى القمة ، سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، ووفد رسمي.

241

| 09 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
اليوم.. أربع مواجهات نارية في دوري نجوم قطر

تقام اليوم الأربعاء، أربع مباريات ضمن الجولة الـ12 لدوري نجوم قطر، حيث سيلتقي لخويا والأهلي، والجيش مع أم صلال، وقطر يواجه الغرافة، والعربي يلتقي مسيمير. قمة التحدي بين لخويا والأهلي ويبحث لخويا عن فوزه السابع، والرابع على التوالي في دوري نجوم قطر عندما يواجه الأهلي في الرابعة من عصر اليوم الأربعاء بملعب عبدالله بن خليفة ، ويتطلع لخويا إلى مواصلة انطلاقته القوية حتى يتمكن من المنافسة بقوة على المركز الرابع والذي يحتله العربي بفارق نقطة عن لخويا الخامس برصيد 19 نقطة، في المقابل سيحاول مسيمير استعادة انتصاراته من جديد بعد التعادل أمام مسيمير بالجولة الأخيرة من أجل تحسين موقفه حيث يحتل الأهلي المركز السابع برصيد 14 نقطة، بفارق الأهداف عن الغرافة الثامن بنهاية الجولة الماضية. ويتوقع أن تشهد المباراة إثارة كبيرة بين الفريقين لرغبة كل منهما في الفوز وحصد النقاط الثلاث، وتبدو حظوظ لخويا هي الأفضل في ظل الحالة الفنية التي ظهر عليها الفريق في مبارياته الأخيرة والتي كان آخرها الفوز السداسي على الوكرة بالجولة الماضية. وسيراهن لخويا على المعنويات العالية للاعبيه بعد الفوز في الجولات الثلاث الماضية، ويدرك حامل اللقب أن الفوز الرابع على التوالي سيقربه من العودة إلى المنافسة على المربع وربما الصدارة في حالة تعثر المنافسين، وتشهد مباريات الفريقين معا إثارة كبيرة لذلك يتوقع أن تكون الإثارة حاضرة في اللقاء لرغبة الفريقين في تحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث. الملك والفهود .. تعديل مسار وفي لقاء أخر اليوم يلتقي الغرافة بالملك القطراوي بملعب البطولات في تمام الرابعة عصرا في لقاء لا يقبل القسمة، لأن كلا منهما في موقف صعب ويتطلب العودة لاسيَّما وأن الفريقين تعرضا لأزمات في الفترات الأخيرة وقد تكون الظروف متشابهة بعد الإطاحة بمدربي الفريقين "شنيشل وشاموسكا" الملك يريد استمرار الانتفاضة التي بدأت من الجولة الماضية بعد تخطي الجيش، والغرافة يأمل في تجاوز محنته بعد خسارته من الريان. يدخل الفريقان المباراة بعد أن جمع الغرافة 14 نقطة في المركز العاشر، أما الملك فجمع 7 نقاط في المركز قبل الأخير. الغرافة كانت بدايته إيجابية في بداية الدوري لكنه لم يفلح في المواصلة على نفس المنوال لينقاد الفريق للهزيمة في 5 مناسبات آخرها أمام الريان في الجولة الماضية بهدفين دون رد.. ويعاني الفريق من تواصل غياب مدرب قادر على إعادة الفريق للمسار الصحيح، خاصة أن المدرب البديل المؤقت الحبيب الصادق قد وفق في مواجهة واحدة وانهزم مرتين. أما الملك ففاز بعد فترة طويلة على الجيش واتسم فوزه بعودة الروح للاعبين. ولو نظرنا للمباراة نجد الإثارة والندية دائما بين مواجهات الفريقين في آخر خمسة مواسم، وخلال هذه الفترة التقى الفريقان في 10 مباريات وكان الغرافة الأكثر تفوقا بعد أن حقق الفوز في 5 مباريات مقابل 4 انتصارات لفريق قطر في حين حسم التعادل الإيجابي 1/1 مباراة واحدة. ممنوع الخطأ بين الجيش وأم صلال في مباراة مفتوحة على كل الاحتمالات يلتقي في السادسة والنصف مساء اليوم فريقا الجيش وأم صلال على ملعب ثاني بن جاسم بنادي الغرافة، وتحمل المباراة الكثير من الندية بين الفريقين سواء في ظل مستوى كل منهما في الموسم الحالي أو ظروف الفريقين قبل المواجهة إلى جانب أهمية الفوز الذي يحتاج إليه كل منهما بعدما خسر الجيش بشكل مفاجئ أمام قطر، وتعادل أم صلال أمام العربي في الجولة الماضية من عمر المسابقة. المباراة يمكن أن تشهد أهدافا كثيرة من الفريقين، ويمكن أن تأتي مغلقة تماما إذا لعب الفريقان من أجل تفادي الخسارة في المقام الأول، وهذا سيولد الكثير من الحرص مما سيجعل الأداء دفاعيا بصورة أو بأخرى، ولكن إذا نجح أحد الفريقين في هز شباك الآخر في توقيت مبكر من عمر المباراة فإن الصورة ستتغير وسيكون اللعب الهجومي الأمر السائد في المواجهة. الجيش يدخل المباراة باحثا عن التعويض ورافعا شعار (ممنوع الخطأ) بعدما خسر آخر مباراتين له بالدوري عقب 9 مباريات لم يذق فيها طعم الخسارة، ولكنه خسر أمام الريان وقطر على التوالي في الجولتين العاشرة والحادية عشرة، ومن ثم توقف رصيده عند النقطة 23 في المركز الثاني. وفي الجهة المقابلة فإن أم صلال يحدوه الأمل في تحقيق الانتصار ليقلل الفارق مع الجيش إلى نقطتين فقط (23 للجيش مقابل 21 لأم صلال إذا حقق الفوز اليوم)، ومن ثم ينعش آماله في بلوغ المربع الذهبي وهذا الهدف الأساسي الذي يعمل عليه المدرب التركي بولنت. العربي يخشى مفاجآت الماضي أمام مسيمير ويلتقي في السادسة والنصف من مساء الليلة على ملعب عبد الله بن خليفة في نادي لخويا العربي مع مسيمير، وهي مواجهة تسبب الكثير من القلق للعرباوية الذين يريدون العودة للانتصارات والفوز من جديد عن طريق مسيمير بعد أن توقفت الانتصارات بالتعادل أمام أم صلال في الجولة الماضية، ويعلم العرباوية تماما أن مسيمير ليس لقمة سائغة رغم أنه يحتل قاع الترتيب في بطولة الدوري، ولكن عروضه قوية ويبدي مقاومة شرسة في جميع مبارياته، وتمكن من إحراج العديد من الفرق ذات الخبرة والسمعه القوية، ولعل أقرب الأمثلة تعادله في الجولة الماضية مع الأهلي. كما أن العربي يخشى من المفاجآت والتي تجرع مراراتها الموسم الماضي عندما خسر أمام معيذر الذي هبط للدرجة الثانية، ولهذا فإن الجهاز الفني للعربي بقيادة الإيطالي زولا يريد أن يؤكد قدراته على قراءة التاريخ واستيعابه بشكل جيد، والهروب من كمين أو فخ مسيمير بالحصول على الفوز وحصد النقاط الثلاث، وعدم ترك الفرصة أمام لاعبي مسيمير لإثبات وجودهم أمام الأحلام. ولابديل أمام العربي سوى الفوز إذا أراد أن ينهي القسم الأول وهو موجود في مربع الكبار، خاصة أن منافسيه لن يتركوا الفرصة ويلاحقه أم صلال ولخويا عائد بقوة من جديد، وإهدار أي نقطة يمكن أن يكلف العربي الكثير من الندم، ولهذا يسعى العربي أن يحسم أموره بنفسه ولاينتظر نتائج الآخرين، ولامجال سوى الفوز والحصول على النقاط الثلاث ولاحديث عن أي نتيجة أخرى. وفي المقابل فإن فريق مسيمير يسعى لإثبات وجوده، وأنه لن يكون الحلقة الأضعف في البطولة هذا الموسم، وأنه مصمم على المقاومة، ولن يرفع الراية البيضاء، وكل جولة يخوضها يحاول قدر استطاعته لعله يصل إلى ما يسعى، ولما لا، واللقاءات كلها في دوري النجوم مفتوحة ولا تسير في اتجاه واحد، طالما أنك لاتواجه الريان فمن الممكن أن يفوز أي فريق على منافسه.

189

| 08 ديسمبر 2015

محليات الشرق
إنطلاق فعاليات درب الساعي تحت شعار"هداتنا يفرح بها كل مغبون"

انطلقت رسميا مساء اليوم فعاليات درب الساعي المقامة ضمن احتفالات الدولة باليوم الوطني الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر، ويقام هذا العام تحت شعار "هداتنا يفرح بها كل مغبون". حضر الافتتاح سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة العليا المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، وسعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة، وسعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم. وقد قام أصحاب السعادة الوزراء بجولة شملت مختلف الفعاليات الثقافية والتراثية، واستمعوا إلى الأغاني الوطنية التي صاحبت رفع العلم الوطني على أرض الدرب مع أداء الفرقة الموسيقية العسكرية للنشيد الوطني،وفقرة غنائية قدمها الفنان فهد الكبيسي بهذه المناسبة، إيذانا بانطلاق الفعاليات التي تستمر حتى يوم 20 ديسمبر الجاري. كما أقيم مسير درب الساعي مساء اليوم، وشاركت فيه الخيول العربية الأصيلة والهجن، بمشاركة جمعية الكشافة، كما شارك مركز مواتر التابع لوزارة الشباب والرياضة بعدد كبير من السيارات والمركبات التراثية. وتعد فعاليات درب الساعي فرصة للتعريف بالتراث القطري؛ لما يقدمه من تجسيد حي لحياة الأجداد في الكثير من جوانبها، حيث يتعرف زوار الدرب على طبيعة الحياة في البادية والحيوانات الموجودة في البيئة القطرية والصيد، كما يوجد ركن خاص بالأكلات الشعبية والأكلات المتوارثة جيلا بعد جيل، والتي كانت جزءا من حياة الأجداد في قطر قديماً. وتتضمن فعاليات درب الساعي لهذا العام العديد من الفعاليات التراثية ومنها المقطر وهي مجموعة من بيوت الشَعر والمجالس التي تُحاكي نمط حياة البادية قديماً، حيث سيتعرّف الزوار على مجالس الحياة اليومية للعائلة القطرية، ومجلس النساء، وبيت العقيد، وبيت القنّاص، كما تتيح فعالية المقطر فرصة للتعرف على العديد من الأنشطة والفعاليات مثل: الراوي، وجر الربابة، وهواية القنص والتعرف على أنواع الطيور والطرائد وطُرق صيدها، والبدع وهي بيئة تراثية بحرية مصغّرة تختصر تفاصيل الفريج القديم المجاور للشاطئ؛ حيث تظهر صورة الألفة والتراحم التي تجمع بين أهل الفريج، وتحوي بيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة، إضافة إلى مشاركة الجمهور في مسابقات تتضمن فقرات متنوعة مثل: (لعبة الدامة، شد الحبل، خطف الشراع، ولعبة صد رده، ومسابقة سؤال ومعلومة). كما تتضمن فعالية "العزبة" وهي مكان تتوفر فيه فرصة ركوب الهجن للأطفال وتعليمهم طرق التعامل معها؛ لترسيخ مفهوم الأصالة، وأخذ الصور التذكارية، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من الهجن في المسير الليلي، و(الشقب) وهو أحد مرابط الخيل في قطر، وفعالية الشقب يُشرف عليها مدرّبون مختصّون من المربط، لتعليم الزوّار ركوب الخيل ,إضافة إلى عرض لجمال الخيل القطرية وتقديم نصائح وإرشادات عن كيفية العناية بالخيول وتربيتها. كما سيتم إشراك الأطفال في هذه الفعالية وذلك بهدف تنمية روح الأصالة والتمسك بالتراث العريق، وكذلك فعالية النصع وهي رياضة اشتهر بها القطريون منذ قديم الزمان، حيث تستقطب الجمهور من جميع الفئات بهدف تعلّم أصول الرمي بالبنادق والمسدسات والأجهزة الإلكترونية والقوس والسهم.كما تقام هذا العام لأول مرة فعالية "خدمة الوطن" على أرض درب الساعي، ضمن ميدان حقيقيّ مصغّر يناسب الفئة العمرية ما بين الصفين الخامس والسادس. وتهدف إلى تعميق وتعزيز الفكر العسكري ومفهوم حماية الوطن وترسيخ الولاء في أذهان الجيل الناشئ؛ تماشيًا مع رؤيه قطر2030. بالإضافة إلى فعالية "الفريج" وهو المكان الذي تقام فيه نهائيات فعاليات عرضة (هل قطر) ولمراداه وعدّ القصيد والخطابة، ومناظرات قطر، ومبادرة ربع والعديد من الفقرات الأدبية والفنية المتنوعة. ويشارك في عدّ القصيد مئات الطلاب سنويًّا ، والتي تهدف إلى تعزيز قيمة المشاركة في هذه المناسبة الوطنية من خلال إلقاء القصائد التي تعكس حب الوطن والولاء، إضافة إلى إحياء الموروث الشعبي واكتشاف المواهب القطرية الشعرية ودعمها وتعزيزها. أما فعالية "خيمة الدوحة" فتضم مجموعة من الأجنحة والمنصّات التي تجمع المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة، لتعريف المجتمع بخدماتها من خلال عروض توعوية وتثقيفية تفاعلية مع الجمهور، لتجتمع جميع الجهات عبر رؤية موحدة للتعبير عن حب الوطن وتحقيق رؤية اليوم الوطني. وفعالية "مؤسسة قطر" هي فعالية تفاعلية إبداعية لتشجيع النشء على الابتكار والبحث العلمي، وتعريف الجمهور برسالة مؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع من خلال مجموعة من الركائز، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة التفاعلية المحفّزة على الإبداع. وتهدف الفعالية إلى تسليط الضوء على مساهمة مؤسسة قطر في مجالات التعليم والبحث العملي وخدمة المجتمع . أما فعالية "مرور مدينة خليفة " فهي قرية مخصصة للأطفال تضم مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتعليمية يتم فيها تجربة قيادة السيارات والحصول على رخصة قيادة (مؤقتة ) بعد اجتياز اختبار القيادة الآمنة في ساحة زوّدت بشوارع وإشارات مرور ضوئية خاصة، بإشراف الإدارة العامة للمرور. كما تشارك المؤسسة القطرية للإعلام بفاعلية، حيث تتواجد جميع القنوات التلفزيونية والإذاعية التابعة للمؤسسة لتبث مباشرة من درب الساعي، وتتيح للجمهور فرصة التعرّف على طاقم الإذاعة والتلفزيون والتعرّف عن قرب على مهامهم من خلال استوديو كل قناة وإذاعة. ويشارك المجلس الأعلى للتعليم بمشاركة فاعلة لجيل المستقبل في الفعاليات والأنشطة؛ التي تعكس حب الوطن والولاء، بمشاركة طلبة المدارس فيقدمون أوبريتا وطنيا، وسرد قصص تربوية وحكايات، بالإضافة إلى ورش أشغال فنية والعديد من المسرحيات التي تعكس القيم الأخلاقية والتربوية التي تساهم في النهضة الثقافية والعلمية لدولة قطر. ومن الفعاليات داخل درب الساعي أيضا "الدفاع المدني" وتُعنى بالعمل على نشر الوعي الثقافي بين السكان وتعريفهم بطرق الوقاية من أخطار الحرائق والحـوادث وتجنب وقوعها، واستخدام وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الدفاع المدني، من خلال أنشطة متنوعة تثقيفية تعليمية للجمهور، فضلا عن فعالية الريل وهي تجربة نموذجيّة مصّغرة لمترو الريل، تتيح للأطفال الذين هم أجيال المستقبل محاكاة هذا المشروع الذي يصبو إليه المجتمع من مواطنين ومقيمين، ويأتي مشروع الريل متوافقا ومتسّقًا مع سعي دولة قطر إلى تحقيق التنمية الشاملة والتي تقتضي توفير وضمان وسيلة نقل جديدة ومستدامة وفعالة للمجتمع في كافة أرجاء الدولة. كما يوجد بدرب الساعي فعالية "سوق واقف" وهي نموذج مصغر لسوق واقف، حيث توجد المحلات التي تعرض مختلف السلع التراثية والمستلزمات المختلفة مثل البشوت والعطور والأقمشة والذهب والعسل ومواد العطارة وغيرها بما يجعل الزائرين في سوق حقيقية.

604

| 08 ديسمبر 2015

محليات الشرق
وزير الخارجية يلتقي نظيره اليمني

التقى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية مساء اليوم، سعادة السيد عبدالملك عبدالجليل المخلافي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالجمهورية اليمنية الشقيقة. جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات في اليمن، لاسيما محادثات "جنيف 2" حول اليمن.

308

| 08 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
"هيئة السياحة" تلتزم بتوفير 6 آلاف غرفة عائمة خلال المونديال

في خطوة جديدة من شأنها أن تعزز التعاون وتوحيد الجهود بين دول المنطقة، أعلنت مملكة البحرين انضمامها لتحالف كروز أرابيا الذي أصبح الآن يضم في عضويته كلاً من أبو ظبي ودبي والشارقة وقطر وسلطنة عمان. ويشجع التحالف السداسي أعضاءه على تبادل أفضل الممارسات وضمان مستوى موحد من الخدمة والمعايير التي تقدَّم لشركات الخطوط البحرية والركاب على السواء. خطط لتطوير البنية التحتية للاستفادة من إمكانات السياحة البحرية المحلية جاء ذلك خلال اليوم الثاني من أعمال ملتقى"سي تريد" الشرق الأوسط للرحلات البحرية الذي عُقد في الدوحة باستضافة الهيئة العامة للسياحة ويتزامن ذلك مع إعلان مملكة البحرين أيضا عن أنها سوف تُكمل موسم السياحة البحرية 2015/2016 بـ 68 ألف راكب و 32 سفينة تابعة لشركات رحلات بحرية مرموقة. وقد أعلنت الهيئة العامة للسياحة عن توقعها بزيادة في عدد زائري قطر في الموسم المقبل بثلاثة أضعاف، حيث من المقرر أن ترسو 30 سفينة سياحية تحمل على متنها 50 ألف راكب سوف يزورون الدوحة في الفترة من أكتوبر 2016 حتى أبريل 2017 – وذلك مقارنة بثماني سفن مقررة هذا الموسم.وفي كلمته إلى المشاركين، قال السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع التنمية السياحية في الهيئة العامة للسياحة: "إن قطر تولي أهمية كبيرة لصناعة الرحلات البحرية، وذلك لتنويع كل من قطاع السياحة والاقتصاد القطري بشكل عام. وهناك خطط طويلة الأجل تستهدف تطوير البنية التحتية للبلاد، ما من شأنه أن يتيح لنا الاستفادة من إمكانات السياحة البحرية عبر تطوير موانئ قطر." وأضاف: "إننا نبني البنية التحتية والموارد البشرية معاً؛ وقد أصبح لدينا علامة تجارية جديدة للوجهة السياحية تعزز جهودنا لاجتذاب المزيد من الزوار. ولذلك نقوم بتنويع المنتجات والخدمات وتعزيزها عبر القطاع بأكمله."وشدد الإبراهيم على أن الهيئة العامة للسياحة تعمل بالتعاون مع شركاء في القطاعين العام والخاص، لتخطيط وتنظيم وتطوير وتشجيع قطاع السياحة، وذلك بهدف تحقيق نمو مطرد ومستدام.واسترسل قائلاً: "تلتزم الهيئة العامة للسياحة بتوفير 6 آلاف غرفة على الأقل على متن سفن سياحية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 – وذلك في منطقة ميناء الدوحة التي سيعاد تطويرها – ما يعزز وضع السياحة البحرية باعتبارها ركيزة مهمة وأحد مقومات الإرث الذي نسعى لتركه." وقد أكد مسؤولون أن منطقة الخليج العربي وفي أقل من عقد من الزمن أصبحت ثالث أهم وجهة سياحية شتوية في العالم، ويُتوقع أن تستقبل مليون زائر على متن سفن سياحية خلال موسم 2015-2016.وأكد السيد حسن الإبراهيم رئيس تنمية القطاع السياحي في الهيئة العامة للسياحة، وجود مردود مباشر للمواطن القطري والخليجي من تنشيط السياحة البحرية في الخليج، حيث إن نمو هذا القطاع يؤدي إلى توفير فرص عمل للمواطن القطري في المجال السياحي، كما أن سمعة البلد عالمياً والحديث عنه سيبعث دون شك الفخر في نفس المواطن. حسن الإبراهيم يتحدث للصحفيين وأشار الإبراهيم، خلال لقاء صحفي عقدته الهيئة العامة للسياحة على هامش الجلسة الثانية لملتقى سي تريد البحري، إلى أن العوائد من هذه التنمية اقتصادية ومعنوية وحتى ثقافية وذلك من خلال الاحتكاك والانخراط بالسياح الذي سيأتون من كافة دول العالم، مما يفتح الآفاق أكثر، مؤكداً أن المردود من النمو السياحي مباشر وواضح.وفيما إذا كانت هناك خطة لتأهيل الكوادر البشرية القطرية بشكل خاص في مجال إدارة الموانئ قال حسن الإبراهيم إن خطة توظيف الكوادر القطرية في القطاع السياحي بشكل عام موجودة وتعمل الهيئة العامة للسياحة على تنفيذها بالتعاون مع الشركاء والقطاعات الأخرى، وأيضاً مع جامعات في دولة قطر، لذلك فإن خطة التأهيل في كافة المجالات السياحية قائمة، موضحاً أن ما يتعلق بمجال النقل والمواصلات فإن القائم على هذا الأمر هو شركة المواصلات والشركة القطرية للموانئ ويعتبر دور هيئة السياحة مكملاً ومساعداً، بينما تأهيل الكوادر البشرية في المجالات الإستراتيجية في صناعة السياحة يعتبر شأناً خاصاً بكل القطاعات المعنية بتطوير السياحة، منوهاً إلى أن شركة موانئ قطر ووزارة المواصلات نجحتا في السابق في بناء الموانئ الجديدة وتأهيل كوادر بشرية بالتوازي مع ذلك.وقال الإبراهيم إن قطر تستقبل هذا العام 5 سفن، والعام المقبل ستقل السفن البحرية حوالي 50 ألف سائح، مشيراً إلى وجود نمو كبير في عدد السياح بشكل مستمر، وهناك جانبان يتم التركيز عليهما أولاً الترويج لقطر كوجهة بحرية لجذب السياح، وثانيا جاهزية البنية التحتية من ناحية الموانئ وقدرة القطاع الخاص على استقبال أعداد كبيرة من السياح، وهذا ما يتم العمل عليه للتأكد من النمو ليس السريع فحسب بل المستدام وذا التأثير الإيجابي على القطاع الخاص.أما فيما يتعلق بسياحة رجال الأعمال فقد أشار الإبراهيم إلى أن المنطقة عموماً تشهد نمواً كبيراً في مسألة سياحة الأعمال مشيراً إلى تدشين الهيئة العامة للسياحة للعلامة التجارية لقطر كوجهة للأعمال في معرض برشلونة الماضي، كما تم إطلاق مركز المعارض الجديد قرب السيتي سنتر، إضافة إلى استضافة المعارض المختلفة، كل ذلك أسهم في تنشيط هذه السياحة. القريصي: السياحة البحرية تعكس للزائر معطيات الثقافة العربية والضيافة الأصيلة وبدوره قال راشد القريصي مدير قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة، إن السياحة البحرية في الخليج تقدم للسائح الكثير، بدءاً من الثقافة العربية والضيافة والمقومات السياحية التي تنفرد بها المنطقة مثل دفء الجو والصحراء والشواطئ وغيرها، وكلها عوامل تجذب السائح إلى المنطقة وقد ساهمت حتى الآن في جذب أعداد كبيرة، لافتاً إلى أن تنشيط السياحة البحرية يعتبر دون شك استغلالاً للمقومات التي تمتلكها هذه المنطقة مؤكداً أن السوق المستهدف واسع يمتد من دول أميركية وأوروبية ودول آسيوية إضافة إلى سياح من داخل المنطقة. وبدوره، قال السيد حمد محمد بن مجران، نائب رئيس قسم السياحة والتسويق التجاري – سياحة دبي، إن مؤتمر سي تريد البحري الذي يعقد حالياً في الدوحة يركز على تنمية السياحة البحرية، وهو ينتقل بين دول الخليج حيث عقد في العامين السابقين لأول مرة في عمان وأبو ظبي، وهذا العام في الدوحة، وسيعقد في العام المقبل إما في البحرين أو الشارقة، والهدف سيكون توعية القطاع الخاص والموانئ بأهمية هذا القطاع، أي تسليط الضوء على أهميته، مشيراً إلى أن نتائج التعاون بين دول المنطقة خلال السنوات الخمس الماضية كانت كبيرة.وفيما يتعلق بضرورة إصدار قوانين من أجل التسهيلات المتعلقة بالتأشيرات بين دول مجلس التعاون الخليجي في إطار مشروع السياحة البحرية قال بن مجران إن التوجه الأهم يتعلق بالتأشيرة المخصصة للسياحة البحرية، والتي شكل إصدارها تحدياً كبيراً، كون التنقل بين الدول يتطلب تأشيرة دخول بتكلفة عالية، وأشار إلى أنه بالتواصل مع الجهات المعنية في دولة الإمارات فقد تم تخصيص تأشيرة مخصصة للسائح البحري صالحة لمدة شهر ومتعددة الدخول، ومن شأنها أن تساعد في أسواق أجنبية معينة مثل السوق الصيني، السوق الهندي والسوق الروسي وجنوب إفريقيا.وفيما يتعلق بنمو السياحة البحرية في دبي، فقد قال بن مجران إن أهم إنجاز تحقق في هذا المجال في العام السابق هو الإعلان عن الفيزا متعددة الدخول للسياح البحريين، مشيراً إلى أنه في عام 2001 استقبلت دبي 7 آلاف سائح بحري، ووصل العدد في عام 2014 إلى 358 ألف سائح بحري، وفي 2015 بلغ عدد السياح البحريين 470 ألفا و110 مسافرين بحريين، أي أن نسبة النمو بين عامي 2014 و2015 بلغت 31 بالمائة.أما عدد السفن الزائرة فقد أشار بن مجران إلى أن نسبة نموها بين عامي 2014 و2015 وصلت إلى 20 بالمائة، متوقعاً أن يرتفع عدد هذه السفن في عام 2016 إلى 140 سفينة بحرية، وعدد السياح البحريين إلى 550 ألف راكب، كما توقع الوصول إلى 800 ألف سائح بحري في عام 2020 لن يزوروا دبي فقط بل كافة دول الخليج.وقال السيد كريس هايمان، رئيس مجلس إدارة سي تريد، وهي مُنظِّمة الملتقى: "على مدى اليومين اللذين دارت خلالهما أعمال الملتقى، سمعنا تأكيد مسؤولي السياحة والموانئ في المنطقة أن صناعة السياحة البحرية قد أصبحت قطاعاً حيوياً لتحقيق النمو في السنوات القادمة وأن كثيرين يرون في هذا القطاع محركاً للتنمية المستدامة في اقتصاداتها وركيزة مهمة وداعماً لجهود تنويع المصادر المساهمة للناتج المحلي الإجمالي."ولتحقيق ذلك، شدد السيد هايمان على أهمية تحالف كروز أرابيا الذي يُلزم أعضاءه على العمل جنبا إلى جنب ووفق هدف مشترك هو تعزيز سياحة الرحلات البحرية والتصدي للتحديات التي تواجهها، وفي الوقت نفسه اغتنام الفرص التي ستنشأ في السنوات المقبلة.ومن بين التحديات التي أثارها المشاركون في النقاشات أهمية أن تُسير كل وجهة سياحية رحلات شاطئية تتسم بالتنوع وتهيئ فرصاً فريدة لركاب السفن الذين يدخلون أراضيها. من فعاليات ملتقى"سي تريد" الشرق الأوسط للرحلات البحرية وقد طُرحت أيضا مسألة الحصول على تأشيرات سياحية للدخول باعتبارها أحد التحديات، وإن كان الشعور السائد هو أن كل وجهة تُظهر مرونة أكبر في هذا الصدد وأن المسألة قد تم التعامل معها بشكل جيد منذ النسخة السابقة من الملتقى.وقد سلط المشاركون الضوء أيضا على الأمن باعتباره يمثل تحدياً محتملاً لا سيما أن التصور السائد لدى السياح الذين لم يزوروا المنطقة من قبل يتأثر بالتغطية السلبية لوسائل الإعلام الدولية. بينما أكد آخرون أن السياح الذين زاروا الخليج العربي بالفعل يرون أنه منطقة آمنة وتحظى بإجراءات أمنية مشددة، وبالتالي فسوف يكونون خير سفراء للترويج للمنطقة.وقد حظيت عمليات تطوير الموانئ في المنطقة باهتمام واضح من المشاركين، وهو أمر أشادت به شركات الرحلات البحرية واعتبرته تقدماً استثنائياً تم إحرازه حتى الآن. وقد حرصت شركات الرحلات البحرية أيضا على تأكيد أهمية تحالف كروز أرابيا وضرورة تعزيز الاتصال بين الوجهات والشركاء المعنيين الرئيسيين.

1148

| 08 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
وزارة الإقتصاد تشارك في فعاليات درب الساعي إحتفالاً باليوم الوطني

تشارك وزارة الإقتصاد والتجارة في الاحتفال باليوم الوطني من خلال عدد من الفعاليات والبرامج المنوعة، والتي تنطلق هذا الاسبوع، وتستمر حتى العشرين من الشهر الجاري في خيمة الدوحة بدرب الساعي. ويتضمن برنامج فعاليات الوزارة الذي سيقام على فترتين صباحية ومسائية في جناحها بخيمة الدوحة في درب الساعي، عدة فعاليات وبرامج ومسابقات مختلفة تستهدف جميع الفئات العمرية، حيث تم تقسيم جناح الوزارة الى ثلاث محطات: محطة التجارة، ومحطة المستهلك ومحطة الاقتصاد، ستوفر جميعها فعاليات وانشطة تفاعلية مع الجمهور. وقال بيان صدر عن الوزارة اليوم، إن تلك الفعاليات تشمل تنظيم محاضرات توعوية للجمهور بعنوان " اقرأ-قارن – قرر"، وذلك بهدف نشر ثقافة التسوق والاستهلاك السليم وتوعية المستهلك بحقوقه وواجباته، واستعراض الممارسات والطرق والأساليب السليمة التي يجب أن يتبعها المستهلك عند عملية التسوق والشراء، والاثر السلبي لعادات التسوق والشراء غير السليمة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من أهم النصائح للجمهور في هذا المجال. وسيتم تنظيم ورش عمل للتوعية بطبيعة مفتشي الوزارة ودورهم الميداني في الكشف عن الحقيقة والغش التجاري. بالإضافة الى تنظيم معرض للسلع الاصلية والمقلدة بهدف تعريف الجمهور بطرق التمييز بينها. كما سيتم خلال جناح الوزارة طرح برنامج التاجر الصغير في نسخته المطورة والذي يهدف إلى تشجيع النشء على تنمية الفكر التجاري والاستثماري والتخطيط المستقبلي وغرس أسس الاستثمار السليم من خلال تقديم معلومات ونصائح تناسب المرحلة العمرية، ويستفيد منها الأطفال مستقبلاً في إنشاء مشروع، وسيقام خلال جناح الوزارة مسابقات جماهيرية ( أسئلة واجوبة) حول الخدمات التي تقدمها قطاعات وزارة الاقتصاد والتجارة في مجالات شؤون الاقتصاد وشؤون التجارة وشؤون حماية المستهلك تهدف الى توعية الجمهور باختصاصات ومهام وزارة الاقتصاد والتجارة.

278

| 08 ديسمبر 2015

محليات الشرق
جماهير ريفي ولاية شمال دارفور تكرم نائب رئيس مجلس الوزراء

أقام مواطنو ريفي ولاية شمال دارفور احتفالا شعبيا كبيرا مساء اليوم، بمنطقة ابو شقرة بالولاية تكريما لسعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء؛ تقديرا وعرفانا بدور دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا في عملية السلام والتنمية في دارفور. وخاطب سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الاحتفال شاكرا لجماهير ومواطني ريفي الفاشر بولاية شمال دارفور هذا التكريم.. معربا عن تقديره لكل الجهود التي بذلتها اللجنة الشعبية التي نظمته ولكل من شارك فيه. وأضاف سعادته قائلا لهم "نحن من يجب عليه أن يكرمكم لأنكم ارتضيتم السلام وحافظتم عليه، فنحن نقوم بواجبنا تجاهكم يا أحفاد من كسوا الكعبة المشرفة من قبل في فترة من الفترات وقدمتم الخير الكثير في وقت من الأوقات". وشدد سعادته على التلازم الوثيق بين الأمن والسلام والتنمية، داعيا إياهم لأن يكونوا يدا واحدة وصفا واحدا، متعاونين على البر والإحسان، مدافعين عن السلام في كل الأوقات. واستعرض جملة المشاريع التنموية والخدمية التي تم افتتاحها في إطار مبادرة قطر لتنمية دارفور خلال المرحلة السابقة في عدد من ولايات دارفور، مبينا ان المرحلة القادمة ستشهد تنفيذ 10 قرى أخرى نموذجية بمجمعات متكاملة خدمية للعائدين من النازحين واللاجئين. وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "إن قطر خصصت كذلك مبلغ 50 مليون دولار للبدو والرحل لتعليم ابنائهم واستقرارهم"، معربا عن سعادته أن يرى السلام والاستقرار في دارفور وهو ما تعبر عنه مثل هذه الاحتفالات والمشاريع التي يتم افتتاحها. كما تحدث الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول للرئيس السوداني وعدد من المسؤولين بالسلطة الاقليمية وحكومة ولاية شمال دارفور.. منوهين بثمار وثيقة الدوحة للسلام في دارفور التي يجني أهل دارفور الآن خيراتها تنمية وإعمارا. وشارك في احتفال التكريم، الفعاليات السياسية والأهلية والشعبية والتشريعية والعائدون من اللاجئين والنازحين وطلبة المدارس ومجالس الولاية المحلية والريفية واتحادات المرأة والشباب وحشد كبير من جماهير الولاية.

450

| 08 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
قطر تشارك في معرض "فن أبوظبي" بنخبة شبابية

شارك وفد شبابي فني للمركز الشبابي للفنون في معرض "فن أبوظبي" ، الذي شهدته العاصمة الإماراتية أخيراً، على مدى 4 أيام، بمشاركة نخبة من أشهر وأبرز صالات الفن الحديث والمعاصر، بجانب فنانين من دول عربية وأجنبية، أثروا هذا الحدث بالحوارات وعروض الأداء. ترأس الوفد القطري للمركز الفنان سلمان المالك، رئيس مجلس الإدارة، والذي أعرب عن سعادته بتنظيم المركز لهذه المشاركة، ودعوة الفنانين القطريين من الشباب للمشاركة بهذا المعرض الفني اللافت. وقال المالك إن المركز حرص على اختيار ستة من الفنانين الشباب الذين أبدوا تميزاً في ورشة "الميكس ميديا"، والتي أنجزها المركز الشهر الماضي، وجرى تتويج أعمالها بمعرض فني كبير، حظى بإعجاب كبار الفنانين، علاوةً على ما قدموه من أعمال تعكس نبوغهم وتميزهم، وأن مستقبلهم في مجال الفن التشكيلي سيكون واعداً. وأضاف أن هذه المشاركة جاءت حرصاً من المركز على إثراء التجارب الفنية، واستفادة الفنانين القطريين من الشباب من مختلف التجارب الفنية، تدعيماً لتوجيهات وزارة الشباب والرياضة في هذا السياق، "حيث ترعى الوزارة المواهب الشبابية الفنية الواعدة، وتعمل على صقلها داخل وخارج قطر". ولفت الفنان سلمان المالك إلى أن هذا الحضور الشبابي للفنانين القطريين بمثل هذا المحفل الفني الدولي الكبير، يعكس حرص المركز على إعطاء الفرصة الكاملة لجيل الشباب في التعبير عن نفسه، والاحتكاك والتعرف على تجارب الآخرين، وخاصة من قبل جيل رواد الفن العربي والدولي، على نحو ما شهده معرض"فن أبوظبي". وضم الوفد الذي ترأسه الفنان سلمان المالك ستة من الفنانين الشاب، وهم: علي دسمال الكواري، مسعود راشد، فهد العنيزي، أحمد بادار، جمال الكندي، عبدالله اليافعي. وفيما حظيت ورشة "الميكس ميديا" بتجارب فنية واعدة لعدد من الفنانين الشباب، فقد أسهمت الورشة في صقل مهاراتهم في هذا اللون الفني الحديث، والذي يستحوذ على اهتمامات الكثير من الفنانين بدول العالم.

1148

| 08 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
المبدعون العرب:جائزة أدب الطفل أطلقت العنان للخيال العلمي إثراء إبداعات الصغار

في أمسية عكست اهتمام الدولة بأدب الطفل ليس في قطر وحدها، بل في العالم العربي، احتفلت وزارة الثقافة والفنون والتراث ممثلة في جائزة الدولة لأدب الطفل بتكريم الفائزين بجائزتها خلال نسختها السادسة، حيث قام سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، بتكريم الفائزين، بالإضافة إلى تكريمه للجهات المشاركة للجائزة، ومنها وسائل وأجهزة الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة، وفي مقدمتها "الشرق". وغلبت على الاحتفال أهمية الجائزة في إثراء أدب الطفل، والذي تقوم به الجائزة لاستقطاب المبدعين من الدول العربية وبلاد المهاجر للمشاركة بالجائزة، على نحو ما وصفه الفائزون بالجائزة بأنها تثري الأدب الموجة إلى الأطفال، وأنها قادرة على دعم المبدعين لإثراء الخيال العلمي لدعم الإبدعات الموجهة إلى الأطفال. وبدوره، أكد سعادة الوزير أن اهتمام الدولة بالجائزة يأتي انطلاقا من دعم أدب الطفل العربي وزيادة المنتج المقدم إليه. واصفا الأعمال المقدمة إليه بأنه تميزت بالكم والتنوع. وقال إن دولة قطر ومن خلال قيادتها الحكيمة أدركت أن سعادة الطفل تكمن في سعادة الأسرة، "ولذلك وفرت للأسرة كل مستلزمات الحياة، ومنحتها فرصة اكتشاف مواهب أطفالهم وقدراتهم الإبداعية". لافتا إلى اهتمام الدولة بالبنى التحتية والمراكز الخاصة بالطفولة، وبرامج الطفولة المتنوعة وحماية الطفل القطري، تتويجاً للعمل الجاد نحو أدب راق لطفولة واعية معاصرة تستند إلى قيمها العربية والإسلامية. حقوق الطفل وجدد سعادته دعوة قطر إلى النهوض بحقوق الطفل العربي وأن تصبح جزءاً لا يتجزأ من إشكالية حماية الإنسان، وأن تكون عنواناً بارزاً في مجال دعم ثقافة السلام والتسامح والتضامن، "فما يقلق دولة قطر ويثير شجونها ما يتعرض له الاطفال العرب من العنف الممارس عليهم، وأما أطفال الحروب فهم ضحايا العنف المسلح، كما أن القلق يساورنا ليس لغياب برامج الطفولة وأنظمة الحماية، بل ما يتعرض له الطفل من عنف وقتل وتهجير بسبب الحروب، كما لا يزال الطفل الفلسطيني، تنغرس فيه أنياب الاحتلال ". وقال "إن همي وحزني على الطفل السوري الذي يستقبل الموت من السماء بحمم الطائرات وعلى الأرض بأساليب القتل المختلفة. أما الطفل العراقي تتربص به ألف عبوة ويرصده ألف قاتل وتتجاذبه صراعات طائفية مقيتة وأمية تنهش جسد تعليمه، كما يؤلمني واقع الطفل اليمني الذي وصل لأدنى مستويات العيش بسبب التخلف والأمية والحروب والصراعات الطائفية". إسهامات الجائزة وفي كلمة الجائزة، التي ألقتها الأستاذة نوف العبدالله، عضو لجنة أمناء الجائزة. وصفت الأعمال المقدمة بأنها كانت متميزة، قدم خلالها الأدباء نتاجا أدبيا متميزا، وبرزت من بين هذا العدد الكبير من المشاركات من شتى أقطار وطننا العربي نخبةٌ كان لها نصيب الفوز بالجائزة؛ ليسهموا في رفد المكتبة العربية بإصدارات مهمة في ميدان أدب الطفولة، الذي يعاني من نقص كبير. وكشفت عن قيام الجائزة لأول مرة بطباعة الأعمال الفائزة بها بطريقة برايل (للمكفوفين). لافتة إلى أن الوزارة ترعى بمنهجية هادفة الثقافة والمثقف والإبداع والمبدع؛" لأنها حريصة على أن تقدم النموذج الحضاري لدولة قطر. ولذلك فإن جائزة الدولة لأدب الطفل تعمل حاليا على إقامة ورش تعليمية تدريبية تنمي مهارات الأطفال القطريين والعرب المتواجدين في دولة قطر؛ كي تسهم في الكشف عن مواهبهم وقابلياتهم ونعمل على تطويرها". دعم الإبداع وفي كلمة الفائزين، التي ألقاها الكاتب المصري يعقوب الشاروني ثمن الدور الذي تقوم به الجائزة لدعم الإبدعات الموجهة إلى أدب الأطفال. داعيا إلى أن يَتواصَلَ هذا الاهتمامُ بِأدبِ الأطْفالِ عَلى مُسْتَوَى العالَمِ العَرَبىّ. وتوقف الشاروني عند جوائزِ هَذا العامِ لِرِوايَةِ الخَيالِ العِلْمِىِّ، والدَّلالَةِ المُهِمَّةِ لِهَذا التَّوجُّهِ. وقال إن هناكَ شِبْه اتِّفاقٍ بَيْنَ المـهْتَمِّينَ بثَقافَةِ الأطْفالِ واليافِعينَ، عَلَى أنَّ قِصَصَ ورِواياتِ الخَيالِ العِلْمِيِ هي أفْضَلُ وَسيلَةٍ لإثارَةِ الاهْتِمامِ بالثَّقافَةِ العِلْمِيَّةِ، وتَنْمِيَةِ التَّفْكيرِ العِلْمِىِّ بَيْنَ النَّاشِئَةِ والأطْفالِ، كَما أنَّها العِلاجُ الحَقيقِىُّ لِلقَطيعَةِ بَيْنَ العِلْمِ والأَدَبِ. مضيفا "لابُدَّ من الإشادَةِ بِتَخْصيصِ إحْدَى جَوائزِ الدَّوْلَةِ لأدَبِ الأطفالِ هَذا العامَ، لِرِواياتِ الخَيالِ العِلْمِيِ. وهو ما يُبْرز دورًا مِنْ أهَمِّ الأدوارِ التي تَقومُ بها جوائزُ أدَبِ الأطفالِ، عندما تـشـجِّعُ المُبدِعينَ على ارتيادِ هذا المَجالِ، الذي يَكتَسِبُ كُلَّ يومٍ أهميةً مُتزايِدَةً عَلى مُسْتَوَى العالَمِ، لأثَرِهِ الكبير".

547

| 08 ديسمبر 2015

محليات الشرق
تعدٍ على مواقف ذوي الإحتياجات الخاصة بمطار حمد

أعرب عدد من المسافرين والقادمين من زوار مطار حمد الدولي عن استيائهم من اعتداء البعض على مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة وعدم احترام الأمكان المخصصة لهم والوقوف بسياراتهم فيها، وطالبوا بضرورة تواجد دورية للمرور في مطار حمد لعمل مخالفة لمرتكبي هذا الفعل الذي يدل على عدم احترام القانون. وقد تكررت في الفترة الأخيرة هذه الظاهرة وهي تواجد السيارات في المواقف المخصصة بذوي الاحتياجات الخاصة، والتي دوما ما تكون قريبة من المداخل تخفيفا عليهم وتسهيلا لعبورهم ووصولهم بكل ارتياح إلى داخل صالة المطار، ولكن قصر النظر دوما يجعل أشخاصا يقومون بكسر هذه القاعدة ويقومون بإيقاف سياراتهم في هذه المواقف، وهو الأمر الذي يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يفقدون حقهم في المواقف التي قامت إدارة المطار وإدارة المرور بتخصيصها لهم. وقال أحد المواطنين كيف يمكن لشخص أن يقف في مكان مخصص لفئة معينة رغم أن المطار به عدد من المواقف يكفي آلاف السيارات، وهذا يدل على استهتار واضح، ويجب أن تكون هناك المخالفة الرادعة التي تجعل الجميع يحترم خصوصية هذه المواقف. وواصل حديثه قائلا: أنا ومن خلال تواجدي المتواصل في مطار حمد من أجل إنجاز أعمالي دائما أجد سيارات لا تتوانى في التوقف في هذه المواقف رغم أن هذا السلوك دوما يجد الرفض من الجميع، خاصة أن المطار يمكنه أن يستوعب آلاف السيارات لكثرة المواقف الموجودة فيه والمقسمة على عدد من الأجنحة والطوابق، ولكن رغم كل هذا نجد أن أماكن ذوي الاحتياجات الخاصة فريسة سهلة يسهل التعامل معها دون التفكير في أثر هذا التصرف ونظرة الأجنبي الذي يزور البلاد ويرى هذا الإهمال وعدم احترام حقوق الغير، ولهذا فإن تواجد دورية مرور بصورة دائمة يمكن أن يردع من يقوم بهذا التصرف ويحفظ لذوي الاحتياجات الخاصة حقهم في توفر مواقف لهم أسوة بالسيارات الأخرى، ومطار حمد الذي تم تصنيفه كسادس أحسن مطار في العالم وبعد الإشادات الكبيرة التي تلقاها منذ افتتاحه يحتاج أن تشدد عليه الرقابة فهو الواجهة الأولى للدولة وأي انطباع سلبي يؤخذ منه سيرسخ كثيرا في ذاكرة كل من يراه ولهذا فإن علاج هذه الظاهرة يجب أن يبدأ فوراً. أكد مواطن أن التعدي على مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة يعد انتهاكاً لحقوق الآخرين وسلوكاً مرفوضاً وغير حضاري، منوهين بأن مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة خصصت بهدف إنساني لخدمة هذه الفئة، وأشار إلى ضرورة نشر الوعي والثقافة المجتمعية وعدم مخالفة قانون المرور لدى الأشخاص حول عدم التعدي على حقوق الآخرين من خلال الحملات والمحاضرات والكتيبات الإرشادية بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة، لتوعية الأشخاص الأصحاء ألا يعطوا أنفسهم حقاً لم تمنحه لهم الدولة ولا التشريعات ولا الوازع الإنساني، مطالبين بإجراءات حاسمة تجاه كل من يتهاون في هذا الأمر. وناشد الجهات المختصة بتشديد العقوبة على السيارات التي تتعدى على مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وذلك من أجل ردعهم ومنعهم من الوقوف في أماكن قد خصصت لذوي الاحتياجات الخاصة مراعاة لظروفهم وحالتهم، حيث إن هذه الفئة لا يمكنها المشي من أماكن بعيدة، خاصة في حالات التعدي على المواقف المخصصة لها فيضطرون إلى الوقوف على مسافات بعيدة فيعانون من صعوبة الانتقال إلى الوجهات التي يرغبون فيها، لافتين إلى أن هذه الظاهرة تعتبر غير حضارية ولا بد من طريقة لمنعها وعدم تكرارها.

284

| 08 ديسمبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
مطالبات بسرعة إنجاز مشروع تطوير منطقة لقطيفية

يعتبر شارع لقطفية من الشوارع المهمة؛ من حيث موقعه الذي يربط بين طريق الجامعة والحي الثقافي كتارا، إضافة إلى اللؤلؤة ولوسيل.. وانطلاقاً من أهمية هذا الشارع، فإنه من الملاحظ ان هذا الشارع الحيوي يعاني من بعض المشاكل؛ من بينها غياب تشجير الجزيرة الوسطى، مما أفقد الشارع بريقه وحيويته. و اعتبر عدد من المواطنين أن العناية بالشوارع بعد تشييدها، يعتبر عنصراً مهماً من أجل إيجاد التناسق المنتظر في المشهد العمراني، خاصة أن طريق لقطيفية قد تم تدشينه منذ مدة، وإلى اليوم لم يشهد عمليات الصيانة اللازمة؛ والمتمثلة سواء في عملية غرس الجزيرة الوسطى بأنواع مختلفة من الأشجار، والأزهار، أو تركيب الإنترلوك.. وأشاروا أيضا إلى ضرورة الاعتناء بمنطقة لقطيفية ككل، عبر تطوير البنية التحتية وتركيب الإنترلوك، وذلك نظراً لأهمية المنطقة وموقعها الاستراتيجي!! ولقد أثار توقف مشروع تطوير منطقة لقطيفية كثيراً من الدهشة والمشاكل خلال الفترة الماضية، بسبب ما تعانيه من إهمال للبنية التحتية، مما سبب إزعاجاً لسكان المنطقة. لذلك كان السؤال: متى يتم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية لمنطقة لقطيفية، ورفع المعاناة عن سكانها؟. وأكدوا أن منطقة الخليج الغربي تشهد حركة تشييد كبيرة، فمع نهاية شارع لقطيفية هناك أعمال البنية التحتية لمشروع الريل، الذي من المتوقع ـ مع بداية تشغيله ـ أنه يعطي محفزات تفاضلية للاقتصاد الوطني، ويمكنه من تحقيق الاستدامة على مستوى قطاع النقل في الدولة. واعتبر أحد المواطنين أن الخليج الغربي خلية نحل نشيطة جداً، لا يتوقف فيها العمل، من أجل إنهاء جميع المشاريع الموضوعة على جدول التنفيذ، ضمن آجالها المحددة في العقود. وأوضح أن الاعتناء بالشوارع المنجزة يعتبر في غاية الأهمية، فهو يعطيها بعداً جمالياً أكبر من خلال إضفاء الجانب التنسيقي عليها، خاصة أن تشجير المساحات الترابية داخل الجزيرة الوسطى. يسهم في إبراز المكاسب المنجزة، ويعطي للسائقين راحة أكبر عند القيادة، فالعين دائماً لا تحبذ الأرض الجرداء، وقبح منظرها في أماكن ينتظر أن تموج بالجمال، والتنوع الطبيعي. وأوضح أن الجهات المسؤولة، يلقى على عاتقها مسؤولية الاعتناء بهذه الطرقات المشيدة، من خلال توفير جميع الشروط الضرورية للارتقاء بجودة الخدمات، التي تقدمها. معتبرين أن ترصيف الطريق وتشجيره عنصران مهمان وفاعلان، يعطيان أفضل صورة عن حجم الإنجاز المحقق ومدى مراعاته لمعايير جوانب الإتقان والاهتمام والاعتبار. وتعمل قطر على تنفيذ عدة مشاريع في مختلف مناطق الدولة، من خلال رصد موازنات مالية ضخمة لتنفيذها وفق جدول زمني محدد، ومعايير دقيقة. وذلك استعداداً للاستحقاقات العالمية القادمة؛ على غرار المونديال 2022، وتماشياً مع رؤية قطر 2030. وكل هذه التحديات تدفع إلى إنجاز المشاريع وفق أعلى معايير الجودة، والقيام بمختلف الأعمال المتعلقة بالتشجير وتركيب الأنتر لوك. وذلك يدفع إلى تنمية مستدامة، تستند إلى مبدأ النجاعة والكفاءة في تنفيذ مشاريع الدولة. وقد أنهت هيئة الأشغال العامة "أشغال" تنفيذ أعمال المرحلة الأولى، لمشروع تطوير وتوسعة الطرق في لقطيفية، وتحديداً في المنطقة المحددة من إشارات الجامعة إلى مقربة من دوار البحيرة رقم 5. وشملت الأعمال التي تم إنهاؤها ضمن المرحلة الأولى، توسيع الطريق من إشارة الجامعة وحتى مسافة قريبة من دوار البحيرة رقم 5، من مسارين إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه، إلى جانب توسيع دوار البحيرة رقم 4 ليضم ثلاثة مسارات. ويهدف مشروع تطوير وتوسعة الطرق في لقطيفية ـ الذي تنفذه إدارة صيانة الطرق في "أشغال" ـ إلى رفع كفاءة الطريق وتعزيز الانسيابية المرورية في هذه المنطقة الحيوية؛ من إشارة الجامعة وحتى شارع لوسيل (دوار كتارا) في الاتجاهين، وتسهيل الوصول إلى مناطق بحيرة الخليج الغربي، والحي الثقافي "كتارا"، واللؤلؤة، وباقي المناطق الأخرى المجاورة.

714

| 08 ديسمبر 2015

محليات الشرق
"الداخلية": قضاء الأطفال أوقاتاً طويلة على الإنترنت يعرضهم للخطر

حذرت وزارة الداخلية الأباء والأمهات من خطورة قضاء الأطفال أوقاتاً طويلة على الإنترنت، وقالت الوزارة في تغريدات متتالية من حسابها الرسمي "باللغة الإنجليزية"على موقع التواصل الإجتماعي توتير "MOI_QatarEn@"، إن الأطفال يقضون أوقاتاً كثيرة على تصفح الإنترنت، وفي ظاهر الأمر ربما يكون ذلك ذا فائدة بالنسبة لهم حيث أنها من وسائل التعلم والمتعة، ولكن في نفس الوقت يشكل إستخدامهم للإنترنت بهذه الصورة خطراً عليهم. من تغريدات وزارة الداخلية من حسابها الرسمي ودعت الوزارة الوالدين إلى التحدث إلى أطفالهم والتواصل معهم بإعتبار أنها أفضل الطرق للحفاظ على سلامتهم، منوهةً إلى أن إجراء المحادثات مع الأطفال يجب أن تكون بصورة ودية وعلى فترات متباعدة وليس مرة واحدة.وأكدت الوزارة أن تصفح الأطفال للإنترنت في وجود الوالدين يشكل تجربة جيدة لهم تحقق الفائدة المرجوة ويفهمون من خلال الإرشاد المستمر المخاطر المحدقة من إستخدامهم للإنترنت، ودعت الوزارة إلى متابعتهم خلال التحدث عبر الإنترنت وتثقيفهم فيما يتعلق بخطورة التعامل والتخاطب مع الغرباء. من التغريدات التوعوية لوزارة الداخلية وقالت الوزارة إن مساعدة الأطفال من خلال إدارة أوقاتهم بطريقة مثلى وفقاً للأولويات مثل القراءة والجلوس مع الأسرة وممارسة الرياضة البدنية والصلاة وغيرها، يمكن تجنب تعرضهم للإدمان.كما أكدت الوزارة أن تثقيف الأباء للأطفال أمر مهم وذلك من خلال تعليمهم أهمية تبليغ أولياء الأمور أو غيرهم من الأهل البالغين في حال تعرضهم لنشاط غريب أو مشبوه أو إستلامهم لرسائل مشكوك فيها عبر الإنترنت.مشيرةً إلى أن رقابة الأباء على الشبكات الإجتماعية التي يشارك فيها أطفالهم وتتبع الألعاب الإلكترونية التي يمارسونها وتصنيفها لهم بالقدر الذي يسهل على الإبن إختيار الأشياء التي تتناسب معه وفي نفس الوقت يكون أولياء الأمور لديهم القدرة على مراقبة الألعاب والمتصفحات التي يستخدمها الأبناء. ضرورة التلبيغ في حال وجود نشاط مشبوه عبر الإنترنت وفي ختام الرسائل التوعوية التي نشرتها وزارة الداخلية عبر تويتر دعت الوزارة إلى الإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة عبر الإنترنت وذلك من خلال الإتصال بمركز الجرمية الإلكترونية على الأرقام التالية:234744466815757أو عبر الرسائل الإلكترونية عبر الإيميل التالي:[email protected]

303

| 08 ديسمبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
نظام المواعيد بالمراكز الصحية .. فشل فى تخفيف الزحام

لم تفلح محاولات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، في تخفيف الزحام عن المراكز الصحية، بعد أن قامت بتطبيق نظام المواعيد المسبقة، والحجز عن طريق الاتصال الهاتفي، بهدف تلافي الزحام، الذي كانت تعاني منه المراكز الصحية، طيلة ساعات اليوم، وأرادت بذلك أن تنظم عملية الوصول الى المراكز الصحية، وتلقي العلاج بأيسر الطرق دون الحاجة الى الانتظار طويلاً، في ظل الضغط الكبير الذي تشهده المراكز الصحية؛ بتواجد المواطنين والمقيمين الذين يسعون لتلقي العلاج، مستفيدين من نظام البطاقة الصحية، الذي يجنب الكثيرين التوجه نحو العيادات الخاصة غالية الثمن. النظام.. يحتاج للوقت ورغم هذه الميزة والخدمة الجديدة إلا أن المراكز الصحية لا تزال تعج بصفوف المراجعين، الذين يبحثون عن العلاج، ولم يكن واضحاً مدى فعالية الخدمة الجديدة، واعتياد الجمهور عليها، حيث لا يزال الكثيرون يذهبون مباشرة إلى المركز الصحي أخذ موعد عبر الهاتف، وهناك أيضا حالات شديدة طارئة لا تحتمل انتظار إجراء مكالمة هاتفية، ومن ثم التوجه بعد ساعة أو ساعتين إلى المركز الصحي لتلقي العلاج، بل يضطرون ليذهبوا مباشرة إلى المركز، على أمل أن يجدوا من يتفهم ظروفهم، ويجعلهم يقابلون الأطباء في أسرع وقت ممكن، لكي يتلقوا العلاج اللازم، وقد كان من المنتظر أن تجعل الآلية الجديدة، الامور تتحسن بشكل ملحوظ في المراكز الصحية، ولكن ربما لا تزال تحتاج للوقت لكي يتم استيعابها بالشكل المطلوب. أطباء لتلقي الاتصال عدد من المواطنين والمقيمين اقترح أن يتم تفريغ طبيب أو اكثر لتلقي الاتصالات الهاتفية، وعمل استشارة مبدئية للمريض، لكي يتم تحديد مدى خطورة الحالة، ومن ثم تحديد الموعد المناسب له للحضور، وتلقي العلاج بالسرعة المطلوبة، ولكن البعض الآخر رفض مثل هذا النوع من الأطباء نظرا لصعوبة تنفيذ الاقتراح، حيث من المفترض ان يتفرغ الطبيب لأداء مهمته بدلاً من تسلم مهمة يمكن ان يقوم بها اي شخص آخر، يكون لديه إلمام بالحقل الطبي يقوم بتحديد الوقت للمريض للحضور للمركز الصحي وتلقي العلاج. الكواري: حالة المريض هي الأولوية من جانبه قال خميس الكواري: إن العودة للنظام القديم، هي أفضل بالنسبة للمرضى في المراكز الصحية، وواصل الكواري حديثه قائلا: لماذا نصنع مشكلة من لا مشكلة، ومن ثم نظل نبحث عن حلول جديدة؟ فالمراكز الصحية ورغم الزحام الذي كان بها، فإنها كانت تعمل بشكل جيد للغاية، والجميع يدخل إليها طلباً للتشخيص والعلاج معاً، وينتظر دوره ويقابل الأطباء ويتسلم كل الادوية التي تصرف له، ويذهب الى منزله مرتاح البال، مع مراعاة ان هناك العديد من الحالات المستعجلة، التي كانت تجد التقدير من جمهور المراجعين، ويتم إفساح المجال لها وإعطاؤها الاولوية في الدخول، وجميع المراكز الصحية ـ بقليل من الاهتمام ـ يمكن أن تؤدي دورها بالشكل المطلوب منها، وعلى اكمل وجه.. فهذه المراكز تستوعب كل حالات مناطقها بشكل مريح، وانتظار المريض لدوره برقم يناله، أمر طبيعي يحدث في كل مكان، وهناك بالتأكيد أولوية للحالات الطارئة التي تجد موقعها بكل ارتياح. وأرجع الكواري تأخر بعض المراجعين عن المواعيد إلى زحمة الطرق، وقال: الجميع يعلم الزحام الكبير الذي يُطبِق بإحكام على شوارع الدوحة، وهذا الامر من شأنه ان يجعل المريض يتأخر عن موعده فما الحل؟ هل سيكون محتفظاً بموقعه أم سيكون هناك موعد آخر؟ وهناك العديد من الاشياء التي يجب ان تراعى وتراجع.. أما عن رأي البعض بضرورة وجود طبيب في البدالة للرد على مكالمات المرضى، وتقديم الاستشارة المبدئية، فأعتقد ان هذا الامر غير مقبول، فكيف نأتي بطبيب لكي يقوم بمهمة غير مهمته الأساسية؟ طاهر: زيادة الأطباء تريح المريض من جانبه قال أحمد طاهر (أحد المراجعين الذين التقينا بهم فى أحد مراكز الرعاية الصحية الاولية): إن المراكز الصحية منذ زمن طويل تعمل بشكل جيد، ولكن يجب ان نزيد عدد الأطباء فالحالات يمكن أن تكون كثيرة، وهناك أطباء عددهم محدود، ولهذا فإن المريض ينتظر طويلاً حتى يدخل إلى الطبيب، وهذا الأمر يمكن تلافيه بإجراء مسح للحالات المرضية ذات النسبة العالية، وزيادة عدد الأطباء الذين يعملون عليها، وبهذا يفتحون الفرصة امام المرضى لمقابلة الاطباء بشكل سريع ومريح، دون الحاجة للجلوس منتظرين لفترة طويلة. وقال طاهر: تجربة المواعيد المسبقة لا تزال في بدايتها، وتحتاج للمزيد من الوقت حتى يتعود المراجعون للتعامل معها، وهذه الفترة بالتأكيد ستشهد العديد من الحالات التي لا تعلم كيفية التعامل معها، خصوصا من المقيمين الذين يحضرون الى المراكز الصحية مباشرة في حالة شعورهم بالإعياء أو التوعك، وهذا يتطلب عمل ترتيبات إضافية حتى يصل الجميع لدرجة الاستيعاب التي تمكنهم من التعامل مع النظام الجديد للحجز المسبق، وبذلك لن نشهد مثل هذا الزحام الذي نشاهده الآن، ففي كثير من الأحيان يكون التعامل مع الهاتف غير فعال، إما لانشغال الخطوط او لعدم إيصال المعلومة بالشكل الصحيح، فيكون المراجع قد أخطأ في تحديد الطبيب، الذي يجب أن يفحصه، فيصبح التأخير واقعاً في هذه الحالة. ويذكر أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قامت بإطلاق نظام التصنيف الطبي للمراجعين، بالعديد من المراكز الصحية مؤخراً، والذي يأتي انطلاقاً من الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية، واستراتيجية المؤسسة في العمل على تحسين صحة المواطنين والمقيمين في دولة قطر، واستكمالاً لتطبيق خدمة التصنيف الطبي للمراجعين. وأكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أنها ملتزمة بتحسين تجربة مرضى ومراجعي المراكز الصحية، حيث أظهرت الدراسة التي أجريت على المراكز الصحية، التي طبقت نظام التصنيف الطبي، أن 91 في المائة من المرضى، قد انتظروا لوقت أقصر، وأنهم يستفيدون من نظام المواعيد الجديد، الذي يطبق جنباً إلى جنب مع نظام التصنيف الطبي. كما أشارت المؤسسة إلى أن خدمة التصنيف الطبي تهدف بشكل أساسي إلى اكتشاف الحالات العاجلة، وعدم ضياعها وإقحامها ضمن إجراءات الانتظار، مما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة، كما أوضحت أن المرضى الذين يحضرون للمركز الصحي بدون موعد مسبق، سيتم فحصهم وتقييم حالاتهم الصحية من قبل طاقم مختص، وبالتالي يتم تصنيفهم بحسب احتياجاتهم الطبية، حيث ستكون الأولوية للحالات المستعجلة، التي تحتاج للعلاج فوراً، أما بالنسبة للمرضى الباقين، الذين لديهم احتياجات دورية، سيتم إعطاؤهم مواعيدهم في نفس اليوم، أو في يوم لاحق، حيث يقتضي نظام المواعيد الطبية المحددة، قيام طبيب المركز الصحي أو طبيب الطوارئ بإرسال التحويل الخاص بالمريض مباشرة إلى مكتب إدارة حجز المواعيد الطبية، للمرضى المحولين ليقوم طبيب مختص بدراسة حالة المريض، لتحديد مدى خطورتها، ومن ثم يقوم موظفو مركز الاتصال، بالتواصل مع المريض لتحديد موعد طبي له، بما يتناسب مع الإطار الزمني المحدد من قبل الطبيب المختص والوقت الخاص بهذا المريض.. وبموجب هذا النظام لم يعد هناك ما يستدعي حضور المريض إلى العيادات الخارجية، لحجز موعد بناء على تحويل من طبيب مركز الرعاية الصحية الأولية، أو طبيب الطوارئ الطبية، وهو ما يعني اختصار الوقت الذي يقضيه المريض في انتظار معاينته من قبل الاختصاصي باعتبار أن الموعد الذي تم حجزه للمريض مخصص لهذا المريض وحدَه، دون غيره، كما يتم تأكيد الموعد الطبي للمريض، عن طريق الهاتف أو رسالة نصية قصيرة. وقد شهد تطبيق النظام مشاكل وتباينت الآراء حوله، فقد طالب عدد من المراجعين بضرورة توفير عنصر المرونة فى المواعيد، حيث إن هناك حالات استثنائية تتخلف عن المواعيد بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم، مثل إصابة المراجع بوعكة صحية مفاجئة، تجعله عاجزاً عن مغادرة الفراش، أو قد يكون التأخير لمدة نصف ساعة بسبب أزمة مواقف السيارات أو ازدحام الشوارع، أو أن أوقات المواعيد ـ في الغالب ـ تكون غير متوافقة مع ظروف أوقات المريض وانشغاله في الدوام، وبالتالى يفاجأ المراجع بإلغاء الموعد، وتحديد موعد آخر له يفرض عليه فرضاً، بعد عدة أسابيع!! وأحياناً يصل الأمر إلى عدة شهور، خاصة فى عيادات الأسنان، لذلك يرى فريق من المواطنين، أنه لا بد من توفير عنصر المرونة مع الحالات الاستثنائية، وحسب احتياج المريض لهذا الموعد، طبقا لنوعية مرضه، وتشخيص حالته.

1091

| 08 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
آل محمود يفتتح القرى الطوعية لنازحي دارفور

كانت ولاية دارفور اليوم على موعد جديد مع التنمية التي بدات حيز التنفيذ بفضل الجهود القطرية لدعم السلام في الاقليم. وأشرف سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، على افتتاح قرى العودة الطوعية للنازحين بالاقليم، وشهدت مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور افتتاح هذه القرى بوحدة تابت الادارية التي خرج اهلها ومواطنيها في مشهد مهيب وفاء لقطر قيادة وحكومة وشعبا، نظير ماقدمته الدولة لاستقرار دارفور، واصطف أهالي المنطقة منذ الصباح الباكر تعبيرا عن تقديرهم وفرحتهم بالانجازات التي حققتها لهم قطر عبر منظماتها الخيرية، و معبرين عن شكرهم لها. وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود، أن قطر أوفت بالتزامها التي قطعتها في مؤتمر المانحين، فضلا عن استقطابها لمزيد من الدعم، وسعت لإلحاق شركاء اخرين لاعادة الاعمار. آل محمود يفتتح القرى الطوعية لنازحي دارفور وأشاد آل محمود بدور المنظمات الخيرية القطرية لما قامت به من تنفيذ المشروعات الخدمية في اطار مبادرة دولة قطر بدارفور. وعدد ال محمود اسهامات المنظمات القطرية حيث قامت جمعية قطر الخيرية بتشييد المجمع القطري في منطقة بلبل، وجمعية الهلال الاحمر القطري في منطقة ارارا، ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية في منطقة ام ضي، واشتركت المنطمات الثلاث في تنفيذ المجمع الخدمي في روكتاس، ونفذت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات المجمع الخدمي في تابت. وأكد سعادته خلال افتتاحه والنائب الأول لرئيس الجمهورية السوداني بكرى حسن صالح، مشروعات القرية النموذجية للعودة الطوعية للنازحين بوحدة تابت الإدارية التابعة لمحلية طويلة بولاية شمال دارفور، والتي نفذتها مؤسسة ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" ضمن المبادرة القطرية لتنمية واستكمال وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، عزم دولة قطر على الوفاء بالتزاماتها لمساعدة اهل دارفور لينعموا بالامن والاستقرار وتعويض سنوات النزوح والمعاناة والحرمان. وحث آل محمود مواطني دارفور علي ضرورة تجاوز الخلافات والصراعات القبلية المؤسفة، والتركيز علي اعادة اعمار ما دمرتة الحرب، والاعتماد علي النفس الذي ليس ببعيد علي اهل دارفور. واكد سعادته: ان السلام ووثيقة الدوحة بدات منكم باهل دارفور وانتهت بكم وتم اقرارها بواستطكم فهي وثيقتكم ومن اجل السلام لن ينفعكم الا انفسكم ولن يستطيع احد اذا لم تساعدوا انفسكم لكم حقا علينا ان نقف معكم في كل امر ولكن ساعدوني بالمحافظة علي المنجزات لتكون لكم واجيالكم. وخاطب سعادته قادة الحركات الاخرى بالقول: لقد كافحتم من اجل اهلكم الان كافحوا من اجل تحقيق السلام لانه يبني والحرب تدمر ولن يكون هناك تنمية بدون سلام، والفرصة مواتية لكم الان لتعملوا من اجل دارفور لتعيدوا سيرتها الاولي التي خرج منها العلماء وقدمت الخير للامة في كل مكان وتكون عون للسلام من اجل دارفور. آل محمود يفتتح القرى الطوعية لنازحي دارفور وشكر ال محمود كل من الحكومة الاتحادية و رئيسها المشير عمر البشير والسلطة الاقليمية بدارفور برئاسة د. التيجاني السيسي لما قدموه من تعاون وتسهيلات التي لولاها لمارات هذه المشاريع النور، آملين في استمرار التعاون في المشاريع المستقبلية لمصلحة اهل دارفور. وشهد سعادة نائب رئيس الوزراء، والنائب الأول للرئيس السوداني، التوقيع على عدد من الاتفاقيات الخاصة بمشروعات التنمية والخدمات لصالح ولايات دارفور بقيمة 88 مليون دولار قدمتها قطر لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) . ووقع عن دوله قطر الدكتور احمد المريخي مدير إدارة التنمية بوزارة الخارجية، وعن رئاسة الجمهورية دكتور أمين حسن عمر، فيما وقع الدكتور التجانى السيسى رئيس السلطة الإقليمية لولايات دارفور عن ولايات دارفور، فيما وقعت عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممثلة البرنامج السيدة مارتا ريوداس. وأشاد النائب الأول للرئيس السوداني بكري صالح لدى مخاطبته الاحتفال بهذه المناسبة بجهود دولة قطر، أميرا وحكومة وشعباً، لدعمها لجهود السلام والاستقرار في السودان. مبينا أن الاستفتاء هو جزء من تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، وأكد بكري عزم الحكومة على تحقيق السلام في دارفور، داعيا حاملي السلاح إلي الانضمام لركب السلام عبر وثيقة الدوحة لإفساح المجال أمام التنمية والاستقرار. وأشاد النائب الأول بمواطني تابت ، وقال إن تابت ظلمت بحديث الافك والافتراء، داعيا الذين تحدثوا عنها زوراً وبهتانا، أن ينقلوا الصورة الحقيقية لتابت ولمواطنيها الأعزاء الشرفاء. ودعا مواطني دارفور لتوحيد الكلمة وتوحيد صفوفهم من اجل تعزيز جهود التنمية والاعمار، والمشاركة في استفتاء دارفور بكل حرية وشفافية لاختيار نظام الإقليم الواحد أو الولايات ، وتعهد بإكمال الخدمات بمحلية طويلة. مجمع خدمات قرى تابت يذكر أن المجمع الخدمي ببلدة تابت يشمل 28 قرية ، ويضم حوالي 20 ألف نسمة ، واستغرق تنفيذه ثلاث سنوات بتكلفة كلية بلغت 6 ملايين دولار أمريكي ، ويشتمل المجمع المتكامل للخدمات بالقرية أربع مدارس ومركز للشرطة ومستشفي ريفي ومسجد بجانب محطة للمياه ، بالإضافة إلي مشروع التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة الذي يهدف إلى توفير سبل كسب العيش الكريم لتلك الأسر ، ومشروع السكن النموذجي، علاوة على مشروع معونة العودة الطوعية. وتقوم الجهة المنفذة بالالتزام بالمسؤولية التشغيلية للمجمع الخدمي لمدة ثلاثة أعوام قادمة بعدها يؤول للسلطات المحلية. ويشتمل المجمع علي وجود بدائل تكنولوجيه في الصرف الصحي واستخدام الطاقة الشمسية لإنتاج 150 كليو وات كهرباء ، بجانب استخدام الطوب المضغوط المنتج من المواد المحلية . وتم توفير عدد أربعة تراكتورات بكامل ملحقاتها لتمليكها للمزارعين للاستفادة منها في عمليات الحراثة إلي جانب تنفيذ العديد من السدود الترابية للدفع ببرنامج حصاد المياه.

1101

| 08 ديسمبر 2015

محليات الشرق
الهلال القطري ينفذ مشروع الأمن الغذائي بوسط دارفور

قام صندوق قطر للتنمية بتمويل تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي ودعم سبل كسب العيش؛ بمحلية أزوم في ولاية وسط دارفور بميزانية تبلغ حوالي مليون دولار، وذلك في إطار مبادرة دولة قطر لتنمية وإعادة إعمار دارفور وتشجيع العودة الطوعية وإحلال السلام بصورة عامة. ويعمل الهلال الأحمر القطري حالياً بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والغابات، ومفوضية العون الإنساني، وسلطات المجتمع المحلي بالسودان على تنفيذ المشروع لتحقيق الأمن الغذائي للفئات الأكثر فقرا وللنساء والعجزة والأيتام والأرامل والمزارعين والشباب وكافة شرائح المجتمع، الذين يبلغ عددهم 6200 أسرة أي ما يعادل 35000 نسمة، ويسعى المشروع لدعم وتمويل مشاريع التنمية وتطوير دارفور بولاياته الخمس من خلال حزم من برامج التدريب والتأهيل بتوفير كافة الخدمات اللازمة التي تحتاج إليها برامج التمكين الاقتصادي في هذه المنطقة. وقد وضع الهلال الأحمر جدولا زمنيا لتنفيذ المشروع بشكل كامل لتنتهي المرحلة الأخيرة منه في 30 من ابريل عام 2017 وبذلك يستمر العمل به لمدة 24 شهرا، حيث بدأ في الأول من مايو 2015، ويهدف المشروع إلى تغطية كل الرقعة الجغرافية التي تشغلها الوحدة الإدارية رونقا تاس، التابعة لمحلية أزوم لتحقيق الاستقرار للعائدين في هذه القرية من خلال دعم أنشطة تحقق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي مثل ترقية الأنشطة الزراعية وتربية الحيوان من خلال ترقية مهارات السكان في مجالات سبل كسب العيش لزيادة وتنوع فرص سبل كسب العيش، كما يسعى المشروع إلى ترقية الخدمات الزراعية الصيفية والشتوية بتوفير البذور المحسنة والآليات وبناء القدرات، والإسهام في ترقية خدمات الثروة الحيوانية من خلال الإسهام في تحسين الخدمات البيطرية، وكذلك الإسهام في تحسين الأحوال المعيشية للأسر الفقيرة عن طريق تنمية مهارات المرأة والشباب في مجالات سبل كسب العيش، وأيضا الإسهام في تحسين غذاء الأطفال كماً ونوعاً من خلال تحسين سلالات الماعز المنتجة للألبان.

321

| 08 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
الكواري يدعو لإنشاء سوق عربية مشتركة

دعا سعادة المهندس عيسى هلال الكواري، رئيس الإتحاد العربي للكهرباء، إلى الإسراع في إنشاء سوق عربية مشتركة، تعمل على تسهيل التبادل الطاقي بين دول المنطقة على أسس تجارية، وكذا الانتهاء من الربط الكهربائي بين المناطق العربية الثلاث، بغرض تقليص ارتفاع نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية.وذكر الكواري خلال كلمته، التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للندوة العامة السادسة للجنة المغاربية للكهرباء، اليوم الثلاثاء في الرباط، ان نسبة النمو السنوي في العالم العربي من حيث استهلاك الطاقة تتأرجح بين خمسة وعشرة في المائة، وستبقى مستمرة خلال العشرية المقبلة، مشيرا إلى انها تعتبر النسبة الأعلى على المستوى العالمي.رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" رأى أن هذه المعطيات باتت تحتم على دول المنطقة العربية التكامل في الطاقة الكهربائية، عبر عنصرين هما إنشاء السوق الكهربائية العربية المشتركة وتعزيز الربط الكهربائي المشترك، "ورغم أن هذا الأخير بات حقيقة، وتم بالفعل ربط المناطق العربية الثلاث فيما بينها (المغرب، والمشرق، والخليج)، إلا أن الكميات الكهربائية المتبادلة تبقى متواضعة مقارنة مع التكاليف الباهظة، التي تم انفاقها عليها"، يقول يرجعسبب تواضع التبادل الطاقي بين البلدان العربية إلى أمور فنية، لخصها في ضعف قدرات التمويل المركبة في الدول المرتبطة، ومردّه بالأساس إلى غياب سوق كهربائية عربية مشتركة حتى يتم تصدير واستيراد الطاقة الكهربائية بنشاط تجاري بين الدول.

260

| 08 ديسمبر 2015