رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
الإنتهاء من مشروع الميناء الجديد في 2020

عقدت لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد الاجتماع رقم "41" برئاسة سعادة السيد جاسم سيف السليطي وزير المواصلات، واستعرض الاجتماع الخطة النهائية لمشروع الميناء الجديد بعد التعديلات ودمج المراحل المستقبلية لتكون نهاية إنشاء أعمال المشروع في العام 2020. 15.4 مليار ريال عقود تمت ترسيتها بمشروع الميناء الجديدكما تم مناقشة مجموع ترسيات العقود الخاصة بالمشروع والتي وصل حجمها إلى "15.4" مليار ريال، وبلغ نصيب الشركات القطرية والسوق المحلي منها نسبة "53 %"، بما يقدر بــ"8.162" مليار ريال، وذلك تماشيا مع توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، وكذلك الحرص الكامل لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بأن يكون النصيب الأكبر من المشاريع الاقتصادية التنموية التي تنفذها الدولة للقطاع المحلي. 53 % حصة الشركات المحلية بقيمة 8.2 مليار ريال وأعلنت لجنة تسيير الميناء الجديد أن الخطة الكاملة لتنفيذ المشروع تسير حسب الوقت والزمن المحدد وكذلك ضمن الميزانية العامة للمشروع.ويشكل الميناء الجديد فور تدشينه ركيزة أساسية للاقتصاد، وسيجعل دولة قطر بوابة بحرية للتجارة العالمية، نظراً لما سيوفره تشييد هذا الميناء الضخم من خدمات مناولة بحرية وفق أحدث أساليب التكنولوجيا العالمية ومعايير الأمن والسلامة الدولية.

571

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
بدء أعمال تطوير طريق دخان السريع

بدأت هيئة الأشغال العامة "أشغال" اعتبارا من اليوم في تغيير وضعية طريق الوصول من وإلى طريق الاحتفالات، من طريق دخان السريع وذلك في إطار أعمال مشروع تطوير المرحلة الوسطى منه، ولاستكمال الأعمال على التقاطع قرب نادي الريان على طريق دخان المعروف بتقاطع روضة راشد. وأوضحت الهيئة أن هذه التحويلة الجديدة للطريق ستستمر لحوالي 12 شهرا، مشيرة إلى أنه قد تم تحديد السرعة القصوى فيها بـ 80 كيلومترا في الساعة. وأهابت بالسائقين المتوجهين من أو إلى طريق الاحتفالات، اتباع العلامات المرورية الموجودة عند التحويلة.

805

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
وزير الصحة: سنعمل على تحقيق رؤية الأمير بتطوير الخدمات

أكد سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني، وزير الصحة العامة، أن الخطاب السامي، لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في دور الانعقاد العادي الثالث والأربعين لمجلس الشورى أمس "جاء شاملا، ويؤسس لتنمية شاملة ومستدامة مبنية على أسس متينة تضمن لجيلنا والأجيال القادمة أسس التقدم والنمو".وأضاف سعادة الوزير في تصريح صحفي أن الخطاب السامي قد تناول كافة القضايا الهامة في المجالات التنموية والاقتصادية والقضايا الدولية، وبما يعزز دور قطر الفاعل على المستوى العالمي.وقال سعادة وزير الصحة العامة إن سمو أمير البلاد المفدى يحرص كل الحرص على تحقيق التقدم للوطن وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين انطلاقا من إيمان سموه أن المواطن هو أساس التنمية وهدفها ومحركها، وأن الاستثمار الحقيقي هو في المواطن المتعلم والمعافى والقادر على تحقيق النهضة الحقيقية للوطن.. مشيرا إلى أن سمو الأمير المفدى "حفظه الله ورعاه" قد أكد على رفع كفاءة الإنفاق الحكومي في الموازنة السنوية لعام 2015/2014 مع توجيه جزء كبير من الزيادة في المصروفات إلى تنفيذ المشاريع الرئيسية في قطاعات الصحة والتعليم، والبنية التحتية، والنقل، وأن إجمالي الإنفاق على هذه المشاريع سيزيد عن 50 بالمائة من إجمالي المصروفات في الموازنة العامة لهذا العام.ونوه سعادته بأن" تأكيد حضرة صاحب السمو أمير البلاد الفدى على أن تقييم النتائج، جزء من عملية تنفيذ الاستراتيجيات، يؤكد العزم على التنفيذ الكفؤ والفعال للخطط والاستراتيجيات الموضوعة دون أي تراخ ، فبالعمل والمراجعة والمحاسبة نضمن لوطننا التقدم المبني على أسس متينة ومستدامة".واختتم سعادة وزير الصحة العامة تصريحه قائلا: "سنعمل دوما على تحقيق رؤية سمو الأمير المفدى لوطن متقدم ينعم كل أبنائه بأفضل الخدمات ويساهمون بقوة في إرساء نهضته ليكون في طليعة الدول المتقدمة".

645

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
الرميحي يجتمع مع رئيس الشرق الأوسط بالناتو

اجتمع سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية اليوم، مع سعادة السيد نيكولا دي سانتوس رئيس قسم الشرق الأوسط بإدارة الشؤون السياسية والأمن في حلف شمال الاطلسي (الناتو).جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين الجانبين والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها، إضافة إلى تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.حضر الاجتماع سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى مملكة بلجيكا، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

227

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
الأمير يبحث علاقات التعاون الثنائي مع رئيس بنين

عقدت بالديوان الأميري قبل ظهر اليوم جلسة مباحثات رسمية بين دولة قطر برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وجمهورية بنين برئاسة فخامة الرئيس توماس ياي بوني رئيس الجمهورية.حضر الجلسة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء.وحضرها من جانب جمهورية بنين أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس.جرى خلال الجلسة بحث علاقات التعاون الثنائي وأوجه تطويرها على مختلف الأصعدة، إضافة إلى استعراض عدد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك.بعد ذلك شهد سمو أمير البلاد المفدى وفخامة رئيس جمهورية بنين التوقيع على اتفاقية توأمة بين بلدية مدينة الوكرة، وبلدية مدينة دوجوقو في جمهورية بنين، واتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بنين.وأقام سمو أمير البلاد المفدى مأدبة غداء تكريما لفخامة رئيس جمهوريّة بنين والوفد المرافق.وكان فخامة رئيس بنين قد وصل إلى الديوان الأميري في وقت سابق، حيث جرت لفخامته مراسم استقبال رسمي.

276

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
رئيس الوزراء يستقبل سفيري لبنان والولايات المتحدة

استقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ظهر اليوم كلا من سعادة السيدة دانا شل سميث سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة، وسعادة السيد حسن نجم سفير الجمهورية اللبنانية الشقيقة لدى الدولة.وجرى خلال المقابلتين بحث أوجه التعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها.

299

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
جائزة التميز العلمي تعقد ورش تدريبية لفئة البحث العلمي

عقدت اللجنة التنظيمية لجائزة يوم التميز العلمي في دورتها الثامنة سلسلة من الورش التدريبية بعدد من المدارس لشرح معايير فئة البحث العلمي.تم خلال هذه الورش تعريف طلاب وطالبات مدارس المرحلة الثانوية بجائزة البحث العلمي، علما أن الجائزة تمنح للبحوث العلمية المقدمة من طلبة المدارس الثانوية، ويمكن أن تكون نواة حقيقية للإبداع والتميز العلمي بعد استيفائها للمعايير التقييمية.وشرح الدكتور عبدالله الكمالي، عضو لجنة التحكيم لهذه الفئة، مدير البرامج الخاصة بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الإرشادات العامة للطلبة المرشحين وشروط الاشتراك بالمسابقة والمعايير التقييمية التي تنقسم إلى مرحلتين، هما مرحلة تقييم البحث ومرحلة تقييم العرض.وبمناسبة بدء الاستعداد لجائزة يوم التميز العلمي، اعتبرت السيدة مريم خلف الكعبي مديرة مدرسة الشيماء الثانوية المستقلة للبنات يوم التميز العلمي احتفالية تجسد اهتمام الدولة بكل مؤسساتها بالعلم وأهله وتقدير فئات الجائزة التي تتميز بالإخلاص والمبادرة والإبداع، فضلا عن تقدير الإنجازات التي تحقق تغييرا حقيقيا في المنظومة التعليمية، وفرصة لنشر مفهوم التميز في النظام التعليمي الذي يعتبر أحد ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.. وشددت على أن يوم التميز العلمي يمثل كذلك تأكيدا على حرص القيادة على تكريم وتشجيع أبناء وبنات قطر المتميزين.

422

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
"الأصمخ الخيرية" تطلق برنامج "شارك"

أطلقت مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية المرحلة الثانية من برنامج "شارك" من أجل حياة أفضل؛ لتمكين الشباب والشابات من المشاركة المجتمعية ،حيث كان لبنان المحطة الأولى لهذه المرحلة بعد مرحلته الأولى في قطر.ويسعى البرنامج الذي أطلق محليا في مايو الماضي إلى رفع قدرات ومهارات الشباب والشابات من خلال التدريب وبناء القدرات، وتبني وتشجيع المبادرات الشبابية (برامج أو مشاريع مجتمعية) ،وإعداد قادة المستقبل للمساهمة قدما في خطط التنمية الموضوعة . كما يسعى إلى إتاحة الفرصة للشباب في تبادل الخبرات مع قادة المجتمع وغيرهم، وتعزيز مشاركتهم المجتمعية ورفع قدرتهم على العمل باحترام وتقارب مع الأديان المختلفة، وزيادة معرفتهم بالقضايا التي تؤثر في مجتمعهم بقصد خلق الانتماء والتأكيد على قيمة وأهمية التطوع.ويأتي تنفيذ البرنامج في لبنان في إطار نقل البرنامج من المستوى الوطني إلى الدولي لتكون أول دولة يتم تنفيذ البرنامج فيها ضمن 7 دول عربية تم اختيارها كمرحلة أولى، وخاصة بعد تنفيذ ونجاح البرنامج في قطر .وذكرت المؤسسة في بيان صحفي اليوم إن 230 شابا وشابة في قطر نجحوا في عمل مبادرات مجتمعية متنوعة ،وذلك كثمرة من ثمرات البرنامج الذي يركز على تدريب الشباب على خمس مهارات حياتية ،تتمثل في التخطيط والقيادة والعمل الجماعي والتطوع والتنمية والاتصال الفعال . .وقال الدكتور محمود عبد الوهاب السمان رئيس اللجنة التنفيذية مدير التخطيط في مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية " إن تنفيذ البرنامج في لبنان يمثل المرحلة الثانية من البرنامج"..مشيرا إلى حضور 54 شابة وشابا ومجموعة من المعاقين تم دمجهم، وذلك في إطار القيم التي يحرص عليها برنامج "شارك".وأوضح أنه تم تدريب الشباب على المهارات الخمس التي يركز عليها البرنامج بما يمكنهم من تصميم مبادرات مجتمعية ،تساعدهم على إيجاد حلول والعمل مع المشكلات بطريقة مبتكرة .وأشار إلى أن الغرض من تنفيذ البرنامج دوليا هو إتاحة الفرصة للشباب والشابات في قطر ،وسبع دول أخرى من تبادل الخبرات والمعرفة والثقافة من خلال الملتقى السنوي لشباب وشابات العالم العربي الذي سيعقد كل عام في دولة من الدول المشاركة..مبينا أنه سيتم في الملتقى طرح المبادرات الشبابية المجتمعية .

583

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
وزير خارجية مالطا يستقبل سفير قطر

استقبل سعادة الدكتور جورج فيلا وزير خارجية جمهورية مالطا اليوم ، سعادة السيد علي بن سعد الخرجي سفير دولة قطر لدى مالطا. جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

298

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
لجنة للإشراف على عمل "مركز دعم الصحة السلوكية"

في سياق الحرص على الإسهام في حماية أجيال المستقبل وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، وإيماناً بضرورة إنشاء مجتمع خال من الانحرافات السلوكية يتمتع أفراده بالثقة بالنفس والقيم والسلوك الإيجابي، وسعياً إلى تعزيز الروابط الأسرية ودراسة المشكلات السلوكية التي تواجه المجتمع والعمل على حلها، أصدرت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر قراراً بتشكيل لجنة إشرافية على عمل "مركز دعم الصحة السلوكية" برئاسة الدكتورة كلثم الغانم.وضمت اللجنة في عضويتها كلا من: المقدم/ أحمد زايد المهندي ممثلاً عن وزارة الداخلية، السيدة/ نجاة دهام العبدالله عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، السيد/ محمد هاجس الكعبي عن وزارة الشباب والرياضة، الدكتور/ صالح بن علي المري عن وزارة الصحة العامة، السيد/ يوسف عبدالله المهندي عن وزارة التعليم والتعليم العالي، السيد/ محمد يعقوب العلي عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد/ خالد عبدالله الزراع عن وزارة العدل، السيد/ فالح محمد النعيمي عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتورة/ شريفة العمادي عن المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي، والسيد/ راشد محمد النعيمي، مدير مركز دعم الصحة السلوكية.ويهدف المركز بصفة خاصة إلى دعم الصحة السلوكية لدى الفئات المستهدفة من الشباب والعمل على الحفاظ على الشخصية السوية في المجتمع.

3674

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
نائب رئيس الوزراء يستقبل وزير خارجية أثيوبيا

اجتمع سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اليوم مع سعادة السيد برهاني غيبري كرستوس وزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية والوفد المرافق له.جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.حضر الاجتماع سعادة السيد ميسغانو أرغا مواش السفير الأثيوبي لدى الدولة وعدد من المسؤولين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

329

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
الشيخة موزا تستقبل رئيسة البرازيل

استقبلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع صباح اليوم بمكتبها بالمؤسسة، فخامة الرئيسة ديلما روسيف رئيسة جمهورية البرازيل الاتحادية والوفد المرافق لها. وقد رحبت صاحبة السمو، بزيارة رئيسة البرازيل، وأشادت بدورها في إصدار تشريعات قانونية لتنمية التعليم في البرازيل.وبالمقابل أثنت فخامة الرئيسة ديلما روسيف على الجهود العالمية لصاحبة السمو في دعم التعليم بصفته حقاً للجميع.وبحث الطرفان آفاق التعاون والشراكة في مجالات مختلفة، من بينها مجال الأرشفة بما يخص استفادة مكتبة قطر الوطنية، من الوثائق العربية في الأرشيف البرازيلي، وترسيخ التعاون بين مؤسسة قطر والجهات المعنية في البرازيل في مجال التعليم عموماً.

208

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
الأمير يبحث مع رئيسة البرازيل تطوير علاقات التعاون

عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيسة ديلما روسيف رئيسة جمهورية البرازيل الاتحادية ،جلسة مباحثات تناولت تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائية.وقد اتفق الطرفان خلال المباحثات التي عقدت في الديوان الأميري صباح اليوم على انشاء لجنة مشتركة بين البلدين تتناول التنسيق والتعاون في كافة المجالات بما يحقق المصالح المشتركة والنفع للشعبين والبلدين الصديقين بما في ذلك المجالات الاقتصادية والاستثمارية ، كما جرى خلال الجلسة استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.حضر المباحثات سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ،وعدد من أصحاب السعادة الوزراء ، وحضرها من الجانب البرازيلي أصحاب السعادة أعضاء الوفد المرافق لفخامة الرئيسة.

250

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
"الحماية والتأهيل الاجتماعي" تنظم دورة "التحليل الإحصائي"

نظمت المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي دورة تدريبية لمنتسبيها من الإحصائيين ومدخلي البيانات بعنوان " التحليل الاحصائي باستخدام برنامج "SPSS ،استمرت ثلاثة أيام .وتهدف الدورة الى تعريف المشاركين بالأهمية الكبيرة للإحصاء في طرائق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ، ثم تقديمها للمتلقي في شكل جداول ورسوم بيانية ونتائج احصائية لكي يبني عليها متخذو القرار من الجهات الرسمية ، كما تبين للمستفيدين من هذه الدورة أن عملية التحليل الاحصائي تهدف الى وصف متغير أو مجموعة من المتغيرات من خلال جمع البيانات في شكل عينة يفترض انها تمثل المجتمع، ومن ثم التوصل بالتالي إلى قرارات مناسبة تعمم على المجتمع الذي أخذت منه هذه العينة.واستعرضت الدورة، التي قدمها الدكتور عادل الطيب يوسف –استاذ مشارك في جامعة قطر وحاصل على الدكتوراة في الرياضيات من جامعة أوهايو –أمريكا، عدة محاور في بدايتها مقدمة عامة عن علم الاحصاء والمراحل المتبعة لإجراء الابحاث باستخدام التحليل الاحصائي ، وعن أقسام الاحصاء التطبيقي . كما تطرقت الى البرنامج الاحصائي SPSS وكيفية ادخال البيانات وطريقة معالجتها وعن الاحصاء الوصفي .. بالإضافة الى الاحصاء "الاستدلالي" . وتم خلال الدورة التدريبية ومن خلال فرق العمل مناقشة أهم التحديات والصعوبات التي تواجههم في اعداد التقارير الاحصائية في الابحاث الاجتماعية ، والطرق الحديثة للتغلب عليها ، كما تم تطبيق اختبار الصدق والثبات على أداة البحث ( الاستبيان ) ومعالجة الاخطاء الواردة فيه ، حيث قام الدكتور عادل بإجراء بعض التمارين العملية والتطبيقات العملية للمشاركين في هذه الدورة .من جهته، أكد الدكتور عادل الطيب أن هذه الدورة تمنح المتدربين مهارات التحليل الاحصائي ، وكيفية اكتساب مهارة فرز البيانات والمعلومات من أجل الحصول على دقة عالية في النتائج التي توفر بيئة خصبة لمتخذي القرارات في ظل ثورة المعلومات ، مع تبني نهج التحليل "الوصفي" والتحليل " الاستدلالي" وفق الحاجة ، وتم تدريبهم على كيفية اختيار الرسومات البيانية المناسبة التي تلخص العمل وتمكن من استخراج النتائج المرجوة.

720

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
مجلس الوزراء يوافق على قانون المحال التجارية والصناعية

ترأس معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ،رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري .وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد احمد بن عبدالله آل محمود ،نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي :نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي :أولا - الموافقة على مشروع قانون بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين ،وعلى إحالته الى مجلس الشورى .وبموجب مشروع القانون تسري أحكامه على المحال التالية :1 - المحال التجارية والصناعية ،سواء كانت تعمل بالنشاط التجاري أو الصناعي أو النشاطين معا .2-المحال العامة المماثلة، وتشمل المطاعم والمقاهي والفنادق والنوادي وما يماثلها .3- محال المهن الحرة ،وتشمل العيادات والمكاتب وما يماثلها. 4- المحال المقلقة للراحة أو المضرة بالصحة أو الخطرة .كما تسري احكام هذا القانون على الباعة المتجولين، وفقا للشروط والضوابط المقررة .ووفقا لأحكام المشروع لا يجوز فتح أي محل أو إدارته أو مزاولة نشاط بائع متجول إلا بترخيص من الإدارة المختصة بوزارة الاقتصاد والتجارة، ويجب أن تتوافر في المحال الاشتراطات العامة والخاصة، ويصدر بتنظيم مواعيد العمل بالمحال قرار من وزير الاقتصاد والتجارة . ثانيا : الموافقة على مشروع قرار وزير البيئة باعتبار منطقة "إركية" منطقة محمية .وبموجب أحكام المشروع يحظر القيام بأية أعمال أو تصرفات أو أنشطة أو إجراءات يكون من شأنها تغيير أو إتلاف أو تدهور البيئة الطبيعية ،أو الإضرار بالحياة البرية أو النباتية أو المساس بالمستوى الجمالي للمنطقة المحمية المشار إليها أو المنطقة المحيطة بها ، ومن ذلك الرعي والتخييم بالمنطقة المحمية ، وصيد أو قتل أو نقل الكائنات البرية أو البحرية ، أو القيام بأي أعمال من شأنها القضاء عليها أو الحد من نموها ، أو التأثير في الخصائص الوراثية لها ، أو إتلاف أو نقل أو تحطيب النباتات الكائنة للمنطقة المحمية المشار إليها ، أو إتلاف أو تدمير التكوينات الجيولوجية أو المناطق التي تعتبر موطنا ً لفصائل الحيوان أو النبات أو لتكاثرها .ثالثا : الموافقة على اقتراح وزارة الثقافة والفنون والتراث بتحويل إيداع نسخ المصنفات من دار الكتب القطرية إلى مكتبة قطر الوطنية .ووفقا لأحكام المرسوم بقانون رقم / 14/ لسنة 1982 بشأن إيداع المصنفات في دار الكتب القطرية ، يلتزم المؤلف والطابع والناشر متضامنين بإيداع خمس نسخ من كل مصنف في دار الكتب القطرية ، قبل إعداد المصنف للتوزيع ، فإذا كان ما طبع لا يجاوز خمسمائة نسخة ، اقتصر الالتزام بالإيداع على ثلاث نسخ .رابعا : استعرض المجلس الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة :1- التقرير الرابع عشر عن نتائج أعمال اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب خلال الفترة من 1 /4 إلى 30 /9 / 2014 . و تختص هذه اللجنة المنشأة بوزارة الداخلية بوضع السياسات و الخطط و البرامج الخاصة بمكافحة الإرهاب ،و تنسيق الجهود بين جميع الجهات المعنية في الدولة لتنفيذ الالتزامات الواردة في قرارات مجلس الأمن الدولي، و قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمكافحة الإرهاب.وأشار التقرير الى أن اللجنة قامت بمقابلة عدد من المسؤولين في الدول الصديقة لبحث الأمور المتعلقة بمكافحة الإرهاب ، كما شاركت اللجنة في عدة اجتماعات و مؤتمرات إقليمية وعربية ودولية خاصة بمكافحة الإرهاب ، وعرضت اللجنة خلال الجلسة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة لإجراء المراجعة الرابعة لإستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، تجربة دولة قطر في مجال تنفيذ هذه الإستراتيجية وجهود الدولة في تنفيذ الإستراتيجية و مساهمتها الفاعلة في تعزيز النظام القانوني العالمي ،وتطوير وتحديث الأنظمة والتشريعات التي تجرم الإرهاب بكافة أشكاله وصوره.2- كتاب سعادة وزير العدل بشأن نتائج الاجتماع السادس والعشرين لوزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (الكويت -اكتوبر2014).3- كتاب سعادة وزير المواصلات حول نتائج الاجتماع الثامن عشر للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية(الكويت-اكتوبر2014).

216

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
ملكة الدنمارك تتسلّم أوراق اعتماد سفير قطر

تسلّمت اليوم صاحبة الجلالة الملكة مارغريت الثانية ملكة مملكة الدنمارك أوراق اعتماد سعادة السيد خالد فهد الخاطر ، سفيراً مفوضاً فوق العادة لدولة قطر (غير مقيم ) لدى الدنمارك .ونقل سعادة السفير الخاطر بهذه المناسبة ، تحيات حضرة السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى ملكة الدنمارك ، و تمنيات سموه لجلالتها بموفور الصحة والسعادة، وللشعب الدنماركي الصديق دوام التقدم والازدهار.و من جانبها ، حمّلت صاحبة الجلالة الملكة مارغريت الثانية سعادة السفير تحياتها إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، متمنية لسموه موفور الصحة والسعادة ، ولدولة قطر وشعبها دوام التقدم والازدهار، كما تمنت جلالتها لسعادة السفير التوفيق والنجاح في أداء مهامه ، و للعلاقات الثنائية بين دولة قطر ومملكة الدنمارك المزيد من أواصر الصداقة والتعاون في جميع المجالات .

341

| 12 نوفمبر 2014

محليات الشرق
الطقس معتدل الحرارة مع سحب متفرقة

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم معتدل الحرارة نهارا مع سحب متفرقة ، وفي البحر غائم جزئيا مع غبار عالق .وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية الى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 4 و 13 عقدة .. وفي البحر تكون شمالية غربية الى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و 15عقدة .ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 10 كيلومترات.أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم وثلاث اقدام .. وفي البحر بين قدم و3 أقدام تصل الى 4 اقدام .أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 28 درجة مئوية.

260

| 12 نوفمبر 2014

عربي ودولي الشرق
فرنسا تمنح السفير آل محمود وسام جوقة الشرف

منحت الجمهورية الفرنسية ممثلة في السفارة الفرنسية بالدوحة الثلاثاء، سعادة السفير سعود بن عبد الله بن زيد آل محمود، وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس وهو أعلى وسام رتبة في فرنسا. وجاء التكريم؛ تقديرا من الجمهورية الفرنسية لجهوده الطيبة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومد جسور التواصل بينهما. وقلد سعادة السفير الفرنسي لدى الدولة ايريك شوفالييه، الوسام الى سعادة السفير سعود بن عبدالله بن زيد آل محمود، بحضور سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية، و سعادة الدكتور عبد الله المال مستشار رئيس مجلس الوزراء ، وسعادة السفير ابراهيم يوسف فخرو مدير ادارة المراسم بوزارة الخارجية، وعدد من المسؤولين في الدولة بالإضافة الى شخصيات فرنسية وذلك في مقر سفارة الجمهورية الفرنسية في الدوحة. وفي كلمته بمناسبة تقليد الوسام أكد سعادة السفير ايريك شوفالييه، على حيوية العلاقات الفرنسية - القطرية ووصفها بالعلاقات المتينة والصلبة المتسمة بالثقة المتبادلة حيث يعمل البلداين معا على أمنهما وأمن الجميع في مختلف ارجاء العام وبالأخص في هذه المنطقة. واعتبر ان العلاقات المتميزة التي تربط فرنسا وقطر تظهر بشكل يومي انه باستطاعة البلدين بالرغم من وجود بعض الاختلاف في وجهات النظر، العمل معاً من اجل مصلحة الجميع، لان العلاقات الثنائية متميزة، وأضاف ان بلدينا يلتقيان حول نفس قيم التسامح ويعرفان بعضهما البعض، ويعملان في الاتجاه نفسه، وهذا يعود الى رجال كسعادة السفير سعود بن عبدالله بن زيد آل محمود، سفير دولة قطر في روسيا، والى باقي الشخصيات التي انضمت الينا في هذا الحفل. وتطرق السفير الفرنسي الى تاريخ هذا الوسام وقال انه منذ قرنين أي في العام 1802 وضع نابليون بونابارت وسام جوقة الشرف الذي من خلاله يتم الإعراب عن الاستحقاق المتميز للشخصيات المرموقة، وحدث تكريم السيد سعود بن عبد الله آل محمود يمثل تماما هذا الوصف في هذه الليلة. وأضاف سعادته يسعدني أن يكون أول وسام أقلده منذ بداية عملي في الدوحة لمواطن قطري، وهو الوسام الذي يمنحه فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية بكل معاني الاستحقاق.

1204

| 11 نوفمبر 2014

محليات الشرق
خولة المري :150من جامعي المقتنيات الأثرية يشاركون في معرض "مال لوّل"

كشفت السيدة خولة المري، رئيس إدارة المحتوى بمتاحف قطر، وعضو التسويق في لجنة "مال لوّل"، بأن أكثر من 150 من جامعي المقتنيات، سيشارك بمعرض "مال لوّل"، والذي ينطلق في نسخته الثانية، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. لافتة إلى أن المعرض سيشهد مشاركة نخبة من هواة جمع المقتنيات من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، بهدف عرض مقتنياتهم الأثرية والفنية القيمة والنادرة. وأوضحت المري في تصريحات خاصة لـ"الشرق"، أن فريق عمل المعرض، قام بعدة زيارات لدول مجلس التعاون الخليجي للتعريف بأهداف ورسالة المعرض، المتمثلة في مد جسور بين الماضي والحاضر، ونشر الوعي الثقافي والحس التراثي، والتشجيع على ممارسة هواية اقتناء التحف التراثية والأثرية ترسيخا لقيم الانتماء والهوية، فضلاً عن التأكيد على التاريخ والتراث المشترك والهوية القومية، مشيرة إلى أن المعرض سيشهد عدداً من الفعاليات والحوارات الثقافية إلى جانب عرض المقتنيات التي ستروي حكايات جامعيها وتبرز شغفهم بالإبداع الفني والثقافة والتراث. (المقتنيات الأثرية)وأكدت خولة المري على أهمية المعرض، والذي يفتح المجال لجامعي المقتنيات لعرض مقتنياتهم الأثرية والفنية النادرة، فضلاً عن مد الجسور بين الماضي والحاضر ونشر الوعي الثقافي والحس التراثي والتشجيع على ممارسة هواية اقتناء تلك المقتنيات التراثية والأثرية، ترسيخا لقيم الانتماء والهوية الوطنية، فضلاً عن تسليط الضوء على المواهب المحلية والخليجية والعمل على دعمها وتشجيعها، موضحة أن متاحف قطر تعمل منذ نشأتها كمحفز ثقافي لجيل جديد من المبدعين، وهو طموح كبير تسعى المتاحف إلى تحقيقه مع مجموعة من المتاحف العالمية للمساعدة في تحقيق الأهداف الثقافية لرؤية قطر الوطنية 2030. ودعت المري، كافة أفراد المجتمع لحضور فعاليات المعرض المختلفة، والاطلاع على المقتنيات الأثرية النادرة والقيمة، موضحة أن المعرض يعد رحلة ثقافية عبر الزمن، وهو سيستمر لمدة 3 شهور، في مركز قطر الدولي للمعارض. (فعاليات ثقافية)ويحمل تعبير "مال لوّل" باللهجة القطرية معنى "من أيام زمان"، وهو يشير إلى أحد المعارض التي تمّ تنظيمها في 2012، وتمت خلال هذا المعرض دعوة الجميع في قطر للمشاركة بعرض القطع والمقتنيات التي تركت تأثيراً وصدى لديهم خلال حياتهم، وشملت المقتنيات التحف والحلي والكنوز المعاصرة والفن القطري، كما شكلت مساهمات المجتمع المحلي معرضا رائعاً وفريداً، هو الأول من نوعه في المنطقة. وسيحظى العارضون هذا العام بمساحة داخل جدار لعرض كل واحد مقتنياته بعمق 75 سم وارتفاع 150 سم وعرض 120 سم، وستكون هناك منطقة مخصصة لضيوف الشرف، وجناح خاص للصور الفوتوغرافية وجناح آخر خاص بعرض السجاد والملابس، لافتا إلى وجود مسرح وشاشة للعرض، والمتحف المنزلي به 8 شاشات عرض، ومن المتوقع أن يشهد المعرض مشاركة حوالي 5000 قطعة تراثية وفنية، تتضمن تحفا فنية وأثرية وقطعا من الفنون المعاصرة، كما أن المعروضات تتنوع ما بين المخطوطات الإسلامية النادرة وبين معدات الصيد التاريخية والتراثية، ولاسيَّما صيد اللؤلؤ الذي كان سائدا في منطقة الخليج العربي قبل الطفرة النفطية ووصولا إلى اللآلئ الطبيعية المستخرجة من أعماق الخليج والأحجار الكريمة وأعمال فنية أخرى متنوعة ومختلفة، في حين سيضم المعرض مجالس شعبية، وركنا خاصا للأطفال به مسرح وسينما، حيث سيكون هناك تواصل مع المدارس من أجل زيارة الطلبة للمعرض، لمتابعة الفعاليات التي ستتم، فضلاً عن توفير مطاعم تقدم مأكولات شعبية بطريقة عالمية، بالإضافة إلى وجود مسجد مبني على الطريقة التقليدية القديمة.

2607

| 11 نوفمبر 2014

عربي ودولي الشرق
قطر تقدم للأمم المتحدة مشروع قرار حول حقوق الإنسان

قدمت دولة قطر، مشروع قرار إلى اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة (اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية) حول مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، الذي يتخذ من الدوحة مقراً له. وقالت الآنسة العنود قاسم التميمي، السكرتير الثالث في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، لدى تقديمها لمشروع القرار، "إن مشروع القرار يشجع على استمرار انخراط المركز في العمل مع المكاتب الإقليمية الأخرى لتعزيز عمله وللتأكيد على دوره كمصدر للخبرة على الصعيد الإقليمي في مجال حقوق الإنسان". ونوّهت بنجاح المساعدة التي يقدمها المركز من خلال أنشطة بناء القدرات في مجال حقوق الإنسان، وبرامج المساعدة التقنية، ومكافحة الاتجار بالبشر، وحقوق الإنسان ووسائط الإعلام، والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، وتقديم الدعم لمؤسسات حقوق الإنسان الوطنية. وأضافت أن جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد تبنت مشروع القرار، إضافة إلى دول أخرى، هي: مصر، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، والسودان، وتونس، واليمن، والولايات المتحدة، وتركيا، وفنزويلا، ونيجريا، والكاميرون ،وإرتيريا". وأشارت الآنسة العنود قاسم التميمي إلى أن مشروع القرار يؤكد الحاجة إلى تلبية عدد متزايد من طلبات الحصول على التدريب والوثائق، بما في ذلك باللغة العربية، الأمر الذي يتطلب رصد موارد إضافية له وتعزيز أنشطته. ومن المتوقع أن تعتمد اللجنة الثالثة للجمعية العامة مشروع القرار يوم الخميس المقبل. يذكر أن مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، الذي تستضيفه دولة قطر، يعمل تحت إشراف مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ويضطلع بأنشطة التدريب والتوثيق وفقاً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتقديم الدعم لما تبذله الحكومات ووكالات الأمم المتحدة وبرامجها والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية، من جهود داخل المنطقة.

697

| 11 نوفمبر 2014