رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
د. محمد آل ثاني: إطلاق الاستراتيجة الوطنية للسكري قريبا

كشف الدكتور الشيخ محمد بن حمد آل ثاني- مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة، عن قرب اطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكري، التي يعكف المجلس الأعلى للصحة على اعدادها حاليا. وأوضح أن الاستراتيجية تركز على الوقاية والمبادرات العلاجية والفحص المبكر للسكري اضافة الى تقديم خدمات علاجية لمرضي السكري طبقا لاعلى المعايير العالمي لمنع المضاعفات فى النوع الأول والثاني. جاء ذلك على هامش أعمال المؤتمر العربي للسكري الذي تستضيفه الدوحة خلال الفترة 23 - 25 أبريل الجاري، تحت رعاية المجلس الأعلى للصحة والجمعية القطرية للسكري، وبمشاركة نخبة من الخبراء ناقشوا الإجراءات الوقائية ضد السكري وتحسين طرق علاجه بهدف الحد من زيادة انتشار المرض بين الأفراد في دول الشرق الأوسط. وبين الدكتور محمد آل ثاني أن الاستراتيجية الوطنية للسكري ستجعل إجراء فحص السكري إلزامي على الجميع بهدف الكشف المبكر عن المرض، مبينا السعي الى توفير خدمات علاج السكري ضمن التأمين الصحي الذي سيقوم بدوره بالزام الجميع بإجراء فحص السكري، منوها بأن الاستراتيجية تعد شبه مكتملة وأن الجهات المعنية في الأعلى للصحة بصدد وضع اللمسات النهايئة لاعتمادها قبل الاعلان عن إطلاقها. وتابع قائلا" وبعد إنتهاء الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011- 2016 سيتم تنفيذ خطة صحية وقائية وطنية شاملة يكون التركيز فيها على قضايا السمنة والتغذية". أكد أن استضافة قطر للمؤتمر العربي للسكري يعد أحد الجهود التى تبذلها قطر لتحسين الخدمات الصحية، مشيرا الى مناقشة العديد من الموضوعات التى تهم مرضي السكري. ولفت الى أن مرض السكري أصبح عبئا على جميع دول العالم، مبينا أن نسبه الإصابة بالسكري فى منطقة الخليج بلغت 20 % من النوع الثاني، مضيفا" وهو نوع من الممكن الوقاية منه أو تقليل مضاعفاته ، ومن ثم فلابد من العمل على بذل الجهود باستمرار من أجل تقليل الاصابة بالمرض وتوفير علاجات أفضل وتقليل المضاعفات وكذلك تقديم الدعم النفسي للمرضي". وأوضح أن نسبة الإصابة بالسكري فى قطر بلغت 16.7 %، منوها بأنها النسبة التى أظهرها المسح التدرجي عام 2012 الذي يتم مقارنته بدول أخرى، مشيرا الى أن قطر من بين أكبر 10 دول في العالم من حيث نسب الاصابة بالسكري. دورة تدريبية من جهتها قالت السيدة منال مسلم - اختصاصية التثقيف الصحي بمستشفي حمد العام " إن قطر والكويت والسعودية تدخل ضمن أكبر 10 دول في العالم من حيث الاصابة بالسكري، وهو ما يتطلب ضرورة العمل على رفع الوعي الصحي تجاه السكري الذي يمكن أن يتم تجنب الإصابة به خاصة من النوع الثاني وكذلك تقليل مضاعفاته". وأشارت الى أن المؤتمر يناقش أهم التحديات التى تواجه الوطن العربي فيما يتعلق بمرض السكري، منوهة بأن فكرة المؤتمر تركز على أهمية رفع الوعي بين الجمهور، وموضحة في السياق ذاته أن مؤسسة حمد الطبية تعتبر المنشأة الصحية الوحيدة بالدولة التى تعالج السكري على أساس فريق الرعاية المتكامل، مبينة وجود إجتماعات دورية بين أعضاء الفرق بالكامل لمناقشة التحديات التى تواجه الفريق خلال رحلة علاج المرضي. وحول جهود التثقيف والتوعية الصحية، قالت منال مسلم " تم تنظيم دورة تدريبية عبر الشبكة العنكبوتية الاسبوع الماضي بالتعاون مع جامعة ويل كورنيل، حاضر خلالها أعضاء التثقيف الصحي بجامعة عاموري بأتلانتا بالولايات المتحدة، وهذه الدورة تعد الأولى من نوعها على الانترنت وشاركت فيها عدة دول عربية منها الامارات ومصر ولبنان وقطر". ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبدالكريم- مدير مركز أبكر الصديق الصحي" إن انعقاد المؤتمر يأتى لمراجعة سياسات واستراتيجيات دول مجلس التعاون وموقف كل دولة من خريطة الإصابة بالسكري ومكافحه هذا المرض الذي أصبح سببا رئيسيا للوفاة". وأشار الى أن قطر دولة رائدة فى مكافحة السكري، موضحا أن أسلوب الحياة الذي يعيشة الفرد والرفاهية يسهمان بشكل واضح فى الاصابة بالسكرى، مضيفا" ومن بين التوصيات -التى ذكرت بالمؤتمر- العمل على دعم الرعاية الصحية وليس التركيز فقط على إنشاء مراكز صحية، مضيفا" ولكن لابد أن يكون كل مركز صحي بالدولة هو مركز متخصص للسكري لأنه يعد خط الدفاع الأول الذي يكتشف المرض ويوفر العلاج أيضا". الانفاق على السكري وأردف قائلا" ينتشر مرض السكري انتشارًا ملحوظًا في منطقة الخليج، وتسجل معدلات الإصابة به في الشرق الأوسط نسبة مرتفعة تتراوح ما بين 12 -18%، وتشير البيانات الصادرة عن الاتحاد الدولي للسكري إلى أن الإمارات العربية المتحدة وعمان وقطر ستتصدر قائمة الدول ذات معدلات الإصابة الأعلى بالمرض ما بين عامي 2013 و2035". وتابع قائلا" في حين سترتفع معدلات الإصابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إجمالًا بنسبة 96.2 % بحلول العام 2035 كما تفيد التقديرات بأن تكلفة علاج المضاعفات الناجمة عن الإصابة بالسكري قد تشكل 11% من حجم الإنفاق على القطاع الصحي". وبدروها أشارت الدكتورة دعاء سعيد - المديرة العامة لشركة معرفة، المنظمة الملتقى العربي لمرض السكري ، الى أن مرض السكري انتشر بوتيرة متسارعة واصبح إحدى أكبر التحديلت الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي. واضافت" كما أنه وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية يكلف علاج شخص واحد 200 - 400 دولار، أي أنه سيلتهم نحو 40 % من الميزانيات الصحية، لذلك فإنه من الضروري تبادل الأراء ومناقشة أهم التحديات والحلول التي ستعزز الوقاية والعلاج من داء السكري في المنطقة".

516

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
بالصور.. سمو الأمير يصل إسطنبول

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الى مدينة اسطنبول مساء اليوم تلبية لدعوة من أخيه فخامة الرئيس رجب طيب اردوغان رئيس جمهورية تركيا الشقيقة لحضور إحتفالات الذكرى المئوية لمعركة تشاناك قلعة. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار اتاتورك الدولي سعادة السيد عصمت يلماز وزير الدفاع وسعادة السيد قادير طوب باش رئيس بلدية اسطنبول وسعادة السيد خلوق نادر والي اسطنبول وسعادة السيد سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى جمهورية تركيا.

348

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
طلاب جورجتاون يحتلون مراكز متقدمة في مسابقة تحدي الإدارة العالمي

استطاع طلبة نادي مجتمع الأعمال في جامعة جورجتاون قطر منافسة مهنيين خبراء في عالم الأعمال مؤخراً عندما حلوا في المركز الرابع على المستوى الوطني في مسابقة "تحدي الإدارة العالمي" في الدوحة بعد أن كانوا يحتلون المراتب الأولى في الجولات الأولية من المسابقة. وتعد مسابقة "تحدي الإدارة العالمي" التي تعقد لعامها الثالث في قطر مسابقة الأعمال الأكبر من نوعها في العالم، إذ يتم تكليف العديد من الفرق بنموذج محاكاة واقعية لإدارة شركة، حيث يتعين على الأعضاء اتخاذ قرارات استراتيجية لتحقيق أعلى الاستثمارات في أسواق الأوراق المالية. وتعقد المسابقة حالياً للعام الثلاثين على الصعيد الدولي، وشارك فيها حتى الآن أكثر من 500 ألف مدير وطالب جامعي من أكثر من 40 دولة. وكانت جامعة جورجتاون قطر قد تقدمت إلى المسابقة بثلاثة فرق، لكن تم اختيار الفريق المؤلف من أعضاء نادي مجتمع الأعمال في الجامعة وهم محمد تيمور علي أحمد، ومحمد سيف قاضي، وكريم ملص، وخواجه أحمد، وأويس بيرفيز خان. وبهذه المناسبة قال الدكتور غيرد نونمان، عميد جامعة جورجتاون قطر: "لقد احتل فريقنا المركز الأول في الجولة الأولى من المسابقة، والمركز الثاني في الجولة الثانية، وهذا ما أهّله للمشاركة في النهائيات الوطنية. وعلى الرغم من أن الفريق جاء في المركز الرابع في النهاية، وهو ما لم يؤهّله للمشاركة في النهائيات العالمية، فإن النجاح الكبير الذي حققه الفريق بمنافسة مؤسسات ومهنيين يتمتعون بالخبرة في عالم الأعمال يؤكد على أن طلبة الجامعة يملكون مزيجاً مناسباً من المهارات يمكّنهم من تقديم أداء يماثل أداء أولئك المهنيين أو حتى يضاهيه في بعض الأحيان". وفي حديثه عن دوافع مشاركة طلبة الجامعة في المسابقة والجهود التي تم بذلها خلال أكثر من شهرين، قال محمد سيف قاضي، مؤسس ورئيس نادي مجتمع الأعمال والطالب في السنة الثالثة في الجامعة باختصاص الاقتصاد الدولي: "لقد أردنا أن نمثل جامعتنا وأن نبرهن على أن الطلبة لديهم القدرات المناسبة لتقديم أداء جيد في عالم الأعمال. وقد كان هناك سيناريو اقتصادي معين لكل جولة. وكانت شركتنا في الجولة الأولى تصارع لإثبات نفسها، لكننا استطعنا في الجولتين الأخيرتين أن نؤسس شركة ذات سمعة وميزانية جيدتين". في المقابل أكد أويس بيرفيز خان، الطالب في السنة الثالثة باختصاص الاقتصاد الدولي، على أهمية اكتساب الخبرة من خلال المشاركة في مثل هذه المسابقات. وقال خان في هذا الصدد: "بغض النظر عن الاختصاص الدراسي والأكاديمي، يتعين على الطلبة أن يفهموا أطر العمل الأساسية لأعمال أي شركة. ولا يدرك الطلبة أهمية هذا الأمر إلا عندما يخطون خطواتهم الأولى في عالم الأعمال". من جانبه أشار كريم ملص، الطالب في السنة الثانية باختصاص السياسة الدولية والمؤسس الشريك ونائب رئيس نادي الأعمال، إلى أن الفريق قرر خوض هذه المخاطرة ومنافسة المهنيين الخبراء بهدف اكتساب الخبرة. وقال في هذا الصدد: "يكمن أحد الأهداف الرئيسية في نادي الأعمال في جامعة جورجتاون في تعزيز أجواء الأعمال في حرمنا الجامعي، ولكي نفعل ذلك يجب أن نتمتع بالخبرات المناسبة. وأفضل طريقة لاكتساب الخبرة هي عبر المشاركة في أكبر مسابقات الإدارة في العالم". وكانت الجامعة قد وفرت دعماً كبيراً لفريق الجامعة، إذ قامت بإعادة جدولة الصفوف الدراسية والامتحانات التي تزامنت مع موعد المسابقة. وبالنسبة إلى محمد تيمور علي أحمد، الطالب في السنة الثانية باختصاص الاقتصاد الدولي والمؤسس الشريك للنادي، فقد كان دافع المشاركة في المسابقة هو الاختصاص الأكاديمي الذي شجع الطلبة على المنافسة. وقال: "إن التنوع الكبير للمسارات التعليمية في جورجتاون، ومهارات التفكير النقدي والتأقلم مع الظروف، والرغبة في تعلم مجالات جديدة ساعدتني جميعاً على خوض هذه المنافسة. وهذه المهارات هي ما تحاول جامعة جورجتاون أن تغرسها في الطلبة". بدورها قالت خواجه حمزة أحمد، الطالبة في السنة الثانية باختصاص السياسة الدولية والمؤسسة الشريكة ونائبة رئيس نادي الأعمال: "لقد تعلمنا في هذه المسابقة كيف نحافظ على هدوئنا في الأوقات العصيبة وأن نحتفظ بقوانا في الظروف الجيدة. كما تعلمنا الكثير حول عالم الأعمال وما يجري على أرض الواقع". وتهدف رؤية نادي الأعمال في جامعة جورجتاون إلى غرس روح الأعمال في الحرم الجامعي وصقل مهارات جميع الطلبة الذين يودون الانضمام إلى عالم الأعمال في المستقبل، سواء عبر العمل في شركة معينة أم عبر تأسيس شركة ناشئة. وكان النادي قد تأسس من قبل مجموعة من طلبة جامعة جورجتاون قطر في أبريل 2014.

213

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
الأرصاد : طقس مغبر غدا الجمعة

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس غدا الجمعة غبار خفيف على بعض المناطق أحيانا، وغبار عالق مع بعض السحب في البحر. وتكون الرياح على الساحل جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية تتراوح سرعتها بين 4 و 13 عقدة.. وفي البحر تكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح بين 5 و 13 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 9 كيلومترات. أما ارتفاع الموج، على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة واثنتين.. وفي عرض البحر بين قدم واحدة و3 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة / 27 / درجة مئوية.

244

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
"فن الصوت" تراث يتجدد بسوق واقف

نافذة جديدة تفتحها إذاعة "صوت الريان" ليتمكن جمهور سوق واقف من خلالها الإطلال على إحدى روائع الطرب الشعبي وهي "فن الصوت" من خلال المهرجان الذي تم الإعلان عن تنظيمه بالسوق وانطلقت أولى فعالياته مساء اليوم. ويشهد المهرجان 9 مطربين من قطر والكويت والبحرين، وهي بادرة جديدة تطلقها صوت الريان انطلاقا من دورها في إحياء الموروث الشعبي بأشكاله الفنية المختلفة، والتي سجلت سبقا ونجاحا مميزا في هذا المجال الذي تبوأت فيه قطر ريادة الاهتمام بالطرب الشعبي، والذي اتخذ الكثير من أشكال الاهتمام مثل التسجيلات والسمرات والمهرجانات الدورية التي تقام بسوق واقف، والتي تمكنت من خلالها صوت الريان أن تسجل بصمتها القوية بين الإذاعات والمؤسسات الخليجية والعربية المعنية بتوثيق الطرب الشعبي والعمل على إحيائه. وجاء الإعلان عن مهرجان "فن الصوت" ليشكل إضافة جديدة لنوع من الفنون ذات الصبغة الخليجية الخالصة، حيث اشتهر هذا اللون في منطقة الخليج العربي، وتطور على يد الشاعر والمطرب الكويتي عبدالله الفرج في نهاية القرن التاسع عشر. وفي هذا النوع من الفن يتغنى المطرب بعدد من الأبيات الفصيحة أو العامية وينفرد بالغناء مصحوباً بآلة العود والمرواس، وقد اشتهر الفنان إبراهيم الهيدوس أحد المشاركين بالمهرجان، بهذا النوع من الفن التراثي ومن جيل الشباب اشتهر الفنان منصور المهندي بأداء هذا اللون الذي لم يعد يمارسه إلا القليل بسبب طبيعته، وطغيان الأغنية العصرية على عدد من مكونات الطرب الشعبي.

727

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
بالفيديو..شابان سوريان يبهران الشعب الصيني بموقف إنساني

غالبا ما تتم الإساءة إلى تصرفات وسلوك المقيمين العرب في الدول الأخرى, لكن هذين الشابين ضربا مثالا رائعا للأخلاق وحسن المعاملة في دولة أصبحت الماديات والمصالح تطغى فيها على العواطف والمشاعر النبيلة, حيث ترجما تلك المشاعر النبيلة في موقف إنساني أمام مرأى ومسمع من الإعلام الصيني , فقد هب هذين الشابين المقيمين في بكين لمساعدة عجوز مسن لا يقوى على المشي في شوارع بكين المزدحمة وتطوع أحدهما لحمله للطرف الآخر من الشارع فيما حمل الآخر عكازه وحاجياته . ورغم أن موقف العجوز كان متفق عليه كجزء من برنامج تلفزيوني صيني ، باسم"ماذا تستطيع أن تفعل؟" وتبثه قناة صينية، تقوم فكرته على وضع عدة كاميرات تصوير خفيّة لاستطلاع ردود أفعال الناس في الشارع حول مواقف إنسانية مختلفة, إلا أن الشابين هرعا لمساعدته دون علم بذلك . وقد تفاجأ فريق التصوير ومراسلو القناة بتصرف الشابين حيث كان العديد من الأشخاص الصينيين قد مرّوا دون أن يعيروا المسنّ بالاً، أو اكتفوا فقط بالمراقبة، رغم سقوط بعض الخضروات التي كان يحملها المسن على الأرض. ولحق فريق التصوير بالشابين وطلبوا التعرف عليهما، ليخبرا البرنامج أنهما سوريّان وأنهم عرب, فيما ذكر أحدهما أن كان يجب عليه المساعدة لأن العجوز مثل والده وأنه كان سعيدا بمساعدته. وقد اندهش فريق التصوير الذي كان يراقب المشهد من خلف آلات تصوير كان قد زرعها في الشارع، مبدين إعجاباً كبيراً بهذا الموقف الإنساني النبيل، وقد انتشر مقطع الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي وحظي بمشاهدات عالية كما أبدى المشاهدون إعجابهم الشديد بسلوك الشابين السوريين. وذكر عدد من الشباب السوري المقيمين في الصين، أن الموقف أحدث ضجة في وسائل الإعلام الصينية، إذ وصفوه بـ"الموقف البطولي".

465

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
نسائي عيد الخيرية يختتم المرحلة التمهيدية للحياة الطيبة

اختتم الفرع النسائي بعيد الخيرية المرحلة التمهيدية لمسابقة الحياة الطيبة التي أقيمت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وتتنافس فيها طالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية من خمس مدارس مستقلة للبنات، حيث شاركت الطالبات في دورة تدريبية حول قيمة العلم بواقع أربع ساعات خلال اليومين. وسوف تخوض الطالبات التصفيات التمهيدية يوم الخميس 7 مايو، حيث تتنافس طالبات كل مدرسة على حدة، فيما تختتم المسابقة يوم الاثنين 11 مايو حيث تتنافس الطالبات المتأهلات من كل مدرسة بعرض تقديمي لمدة 20 دقيقة أمام لجنة التحكيم، لتقيم اللجنة العروض المقدمة وتعلن الطالبات الفائزات بالمراكز الأولى لتحصل الفائزة بالمركز الأول على 3000 ريال، بينما تحصل الثانية على 2500 ريال، وتحصل الفائزة بالمركز الثالث على 1500 ريال. وتقام المسابقة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم ومساهمة محلات الجزيرة للعطور تحت شعار "بالعلم تطيب الحياة"، وتهدف إلى تعزيز القيم الإسلامية والمبادئ الأخلاقية لدى الطالبات. وتتنافس الطالبات في مسابقة الحياة الطيبة التي ينظمها الفرع النسائي بالدفنة والوكرة، من خلال مهارة التحدث عن موضوع يعالج قيمة العلم وأثره على الفرد والمجتمع، من خلال تقديم العروض إلكترونيا على البوربوينت أمام لجان التحكيم بالمسابقة خلال مدة 20 دقيقة، لتفوز بالمراكز الثلاثة الأولى أفضل عروض قدمتها المتسابقات. وتهدف المسابقة إلى بيان فضل العلم وأهميته وأثره على الفرد والمجتمع، وتنمية مهارة التحدث لدى الطالبات و الارتقاء بمستوى الأداء والحوار الإيجابي ، وتنمية مهارات التعلم الذاتي والبحث والاستقصاء لدى بناتنا الطالبات. وتتواصل المسابقة على مدى ثلاثة أسابيع لتنتهي في 11 مايو المقبل، ويشارك بها طالبات من خمس مدارس ثانوية وإعدادية مستقل للبنات هي: مدرسة البيان الثانوية، مدرسة الوكرة الثانوية، مدرسة الإيمان الثانوية، مدرسة سكينة الإعدادية، مدرسة برزان الإعدادية. وقد حدد الفرع النسائي شروطا للمسابقة هي أن تقوم كل مدرسة بترشيح خمس طالبات للمشاركة في المسابقة، أن يكون التسابق فرديا، أن تقوم الطالبة بتعبئة استمارة ( طلب مشاركة)، والتعهد بالالتزام بضوابط وشروط المسابقة، اختيار معلمة لغة عربية من قبل إدارة المدرسة لمتابعة الطالبات وإرسال اسمها الثلاثي وبياناتها لتقوم إدارة المسابقة بمتابعتها، تختار الطالبة بمساعدة المعلمة موضوع متصل (بالعلم وأثره على الفرد والمجتمع)،وتحوله إلى عرض تقديمي مدته 20 دقيقة، أن تقوم الطالبة بإرسال عنوان البحث ومحاوره لإدارة المسابقة في موعد أقصاه 28 أبريل، أن تلتزم كل طالبة بحضور (مرحلة التأهيل)، في حال تأهل الطالبة للتصفيات النهائية، فسوف تقوم بعرض البحث نفسه الذي فازت به في التصفيات التمهيدية. وتشكل كل مدرسة لجنة تحكيم (للتصفيات التمهيدية) مكونة من رئيس اللجنة ممثلة بمديرة المدرسة أو من ينوب عنها و 3 عضوات من معلمات مجال التربية الإسلامية واللغة العربية وترسل أسمائهن وبياناتهن لإدارة المسابقة.

339

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
مركزا خدمات الريان ومسيمير يعملان أيام السبت

أعلنت وزارة الداخلية أن مركزي خدمات "الريان" و"مسيمير" التابعين لها سيقدمان خدماتهما للمراجعين أيام السبت إضافة إلى أيام العمل الرسمية.وأوضح العميد عبد الله أحمد الأنصاري مدير إدارة الخدمات الموحدة بوزارة الداخلية في تصريح صحفي اليوم أن مركز خدمات الريان ومركز خدمات مسيمير سيقومان بتقديم خدماتهما لجمهور المراجعين خلال يوم السبت من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا بالإضافة إلى أيام العمل الرسمية.وأفاد أن المركزين سيقدمان كافة الخدمات التي يقدمانها خلال أيام العمل الرسمية ومنها الإقامات بجميع أنواعها والتأشيرات بجميع أنواعها وقيد المنشأة ونقل الكفالة وتصاريح السفر والخدمات المرورية بجميع أنواعها. وقال إن هذا النظام سيتم العمل به في كافة المراكز الخدمية تباعا حيث من المقرر أن يتم تطبيقه في مركز خدمات أم صلال ومركز خدمات الوكرة الجديد عقب الافتتاح.وأضاف أن هذه الخطوات تندرج في أطار مساعي وزارة الداخلية لتخفيف العبء عن جمهور المتعاملين مع المراكز الخدمية التابعة للوزارة، خاصة مع أولئك الذين لا تسمح ظروف العمل لديهم بالحضور لهذه المراكز في أيام العمل الرسمية.

224

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
تخريج الدورة الثانية لتخطيط وتأمين وحراسة المنشآت للضباط

احتفلت إدارة الحراسات العامة اليوم بتخريج الدورة الثانية لتخطيط وتأمين وحراسة المنشآت للضباط والتي عقدت بالإدارة خلال الفترة من 12 الى 23 ابريل الجارى وشارك فيها (14) ضابطا من مختلف الإدارات بوزارة الداخلية وبالتعاون مع شرطة " فيرفاكس" الأمريكية، حضر الحفل الختامي للدورة العميد عبد الله أحمد العبيدلي مدير إدارة الحراسات العامة والعقيد عبدالله محمد المهندي رئيس المكتب الفني بالإدارة والملازم أول أحمد محمد الحمادي ضابط التدريب والدورات. وهدفت الدورة إلى تدريب المشاركين على استخدام الطرق الحديثة في مجال حماية المنشآت والأماكن الهامة وفقا للنظم والمعايير العالمية وتزويدهم بالأسس العلمية في إعداد خطط تأمين المباني ومواجهة المخاطر المحتملة. واشتمل برنامج الدورة على العديد من المحاور الأساسية أهمها، التعريفات والمفاهيم والمعايير الحديثة في مجال تأمين وحراسة المنشآت، المخاطر التي تهدد أمن المنشآت وطرق مواجهتها، إلى جانب الأساليب العلمية في إعداد خطط التأمين واعادة تقييمها وأساليب التحرك الآمن في حالة وقوع حادث، كما كانت هناك تمرينات وتطبيقات وسيناريوهات عملية في الدورة. وقال مدير إدارة الحراسات العامة إن هذه الدورة من الدورات المهمة للعاملين في مجال حماية المنشآت من الضباط، حيث أنها تزودهم بالأساليب الحديثة في عملهم مما يساعد على رفع قدراتهم ومهاراتهم لمزاولة أعمالهم بكفاءة ومهنية عالية. مضيفا بأن الدورة ليست مصممة لضباط الحراسات العامة فقط رغم أن عددهم كان الأكبر، لكنها كانت لمختلف الضباط في وزارة الداخلية مما يؤكد أهميتها وضرورتها. كما عبر عدد من الضباط المشاركين على استفادتهم من المحاور الأساسية التي تناولتها الدورة التي تنفذ بالتعاون مع جهة خارجية لها خبرتها وتجاربها الطويلة في هذا المجال. في نهاية الحفل، قام مدير إدارة الحراسات العامة بتوزيع الشهادات على الدارسين، وتكريم المحاضرين ومترجم الدورة لجهودهم الكبيرة التي بذلوها في انجاحها.

570

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
"التقييس الخليجية" تنظم برنامج الطاقة المتجددة 27 الجاري

تنظم هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلة بمركز التقييس الخليجي للتدريب البرنامج التدريبي "الطاقة المتجددة وتقنيات تخزين الطاقة" بالتعاون مع وزارة البيئة والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير بدولة قطر خلال الفترة من 27 إلى 29 أبريل 2015م بمدينة الدوحة. وأوضح السيد نبيل بن أمين ملا الأمين العام لهيئة التقييس بأن البرنامج التدريبي يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة الأساسية في مجال إنتاج واستخدام الطاقة والمحافظة على البيئة، ويستهدف البرنامج أعضاء اللجنة الفنية الخليجية وأعضاء اللجان الفنية الوطنية المناظرة بالدول الأعضاء والجهات الأخرى ذات العلاقة.

660

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
الشيخ سلمان العودة خطيباً بجامع الإمام

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الداعية السعودي الشيخ د. سلمان بن فهد العودة، سيكون خطيب الجمعة غدا 5 من شهر رجب 1436هـ الموافق 24 أبريل 2015م بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب. وتدعو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جموع المصلين للاستفادة من الخطب المعاصرة التي يصدح بها كبار علماء الأمة الإسلامية من أعلى منبر هذا الصرح الإسلامي الكبير بدولة قطر، بموقعه المتميز على ربوة عنيزة المطلة على أبرز معالم الدوحة الحديثة، وببنائه العصري المستمد من المعمار التراثي القطري، ومساحته الداخلية التي تتسع لأكثر من 30000 مصل، وبمواقف السيارات الفسيحة. ومنذ افتتاح جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب وقف على منبره كبار العلماء والمشايخ من أعلام الأمة الإسلامية في خطبة الجمعة تعزيزا لمكانته وتعريفا بدوره في تبصير المسلمين بقضاياهم انطلاقا من رسوخ العقيدة على نهج كتاب الله وسنة نبيه محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ووسطية الطرح وواقعية المقاربة للأحداث المعاصرة. والشيخ سلمان بن فهد بن عبد الله العودة من مواليد قرية البصر بمنطقة القصيم، ويعد من أشهر الدعاة في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي، تخرج في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في السنة النبوية، قام بالتدريس في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم لبضع سنوات، وهو المشرف العام على مجموعة مؤسسات الإسلام اليوم، والأمين العام للهيئة العالمية لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وللشيخ العديد من الكتب والمؤلفات العلمية، وله مشاركة عديدة في ندوات ومؤتمرات إسلامية عالمية.

1735

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
اختتام حملة "ركاز قطر" بمشاركة العوضي غداً

يحتضن اللقاء الجماهيري الأخير لحملة ركاز قطر مساء غدا الجمعة الداعية الكويتي الدكتور محمد العوضي المشرف العام على ركاز، والداعية نايف الصحفي، والداعية منصور السالمي، والمنشد المعروف جهاد اليافعي، التي ينظمها مركز الشيخ عيد الثقافي بعيد الخيرية تحت شعار "أعمارنا أعمالنا، ويقام اللقاء بمجمع إزدان مول بالطابق الأرضي بوابة رقم 1. ويسبق اللقاء الجماهيري إقامة مسابقات ثقافية تربوية بين صلاتي المغرب والعشاء لمدة ساعة من 6:15 إلى 7:15 يشارك فيها الجمهور بشرائحه المختلفة، ويتخللها توزيع جوائز وهدايا قيمة على الفائزين، ليتواصل اللقاء الجماهيري بعد العشاء من الساعة الثامنة إلى التاسعة مساء. ويدعم حملة ركاز في قطر هذا العام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وموقع الشبكة الإسلامية إسلام ويب، وجمعية قطر الخيرية ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف"، انطلاقا من الشراكة المجتمعية ودعم الأنشطة والبرامج التربوية الهادفة خاصة التي تستهدف الشباب والفتيات، والراعي الإعلامي جريدة الشرق، كما يدعم الحملة رتاج للتطوير العقاري ومجمع إزدان مول وحياة بلازا والعربية للعود. وتقام ركاز هذا العام في نسختها الـسادسة عشر خليجيا والعاشرة في قطر، في إطار الحملة الخليجية التي تقيمها ركاز وتقام فعالياتها في توقيت واحد وتضم دولة قطر ومملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان كما تقام في 7 مدن بالمملكة العربية السعودية هي الدمام والإحساء والرياض وينبع وجدة والطائف وأبها.

351

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
"شباب العزيزية" ينظم رحلة عمره لـ 20 طالبا

نظم مركز شباب العزيزية رحلة لأداء مناسك العمرة تحت شعار "بإيماني أقوى" وامتدت لأسبوع كامل. وشهدت الرحلة مشاركة 6 مشرفين بالإضافة إلى تواجد 20 طالباً بعضهم من منتسبي المركز والبعض الآخر انضموا من خلال الإعلانات التي تم نشرها. وشملت هذه الرحلة زيارة المدينة المنورة للتعرف على المسجد النبوي وما يحتويه من قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ووجود مقبرة البقيع التي دفن فيها العديد من الصحابة الكرام، إضافة إلى قيام المركز بعمل زيارات ميدانية تثقيفية للتعريف ببعض الأحداث التي حصلت في المدينة كمسجد قباء ومسجد القبلتين وجبل أحد ومقبرة الشهداء. وبعد الإنتهاء من زيارة المدينة المنورة اتجه المشاركون نحو مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، ولم تقتصر زيارة مكة على أداء العمرة فحسب بل استمرت الرحلات الميدانية والتي تزود المشاركين بمعلومات تاريخية عن أهم الأحداث التي حصلت في العهد الإسلامي، وكانت الرحلة هذه المرة إلى جبل النور حيث صعد المشاركون الجبل للوصول إلى المكان الذي كان يتعبد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم غار حراء، وكذلك زيارة مشاعر الحج والتعريف بالمناسك التي يجب أن يقوم بها الحاج عندما يحج. وفي نهاية الرحلة اتجه المشاركون إلى مدينة الطائف لقضاء يوم ترفيهي في أحد الاستراحات حيث مارسوا كرة القدم وكرة الطائرة والسباحة .

621

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
افتتاح مركز خدمات الوكرة الجديد قريبا

أكد العميد عبد الله أحمد الانصاري مدير إدارة الخدمات الموحدة بوزارة الداخلية ان مركز خدمات الريان ومركز خدمات مسيمير سيقومان بتقديم خدماتهما لجمهور المراجعين خلال يوم السبت من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرا بالإضافة الى أيام العمل الرسمية. وقال العميد الانصاري ان المركزين سيقدمان كافة الخدمات التي يقدمانها خلال ايام العمل الرسمية ومنها الاقامات بجميع انواعها والتأشيرات بجميع أنواعها وقيد المنشأة ونقل الكفالة وتصاريح السفر والخدمات المرورية بجميع أنواعها. واضاف إن هذا النظام سوف يتم العمل به في كافة المركز الخدمية تباعا حيث من المقرر ان يتم تطبيقه في مركز خدمات ام صلال ومركز خدمات الوكرة الجديد عقب افتتاحه قريبا ، وهو الامر الذي يعد خطوة اخرى تتخذها وزارة الداخلية على طريق تخفيف العبء عن جمهور المتعاملين مع المراكز الخدمية بوزارة الداخلية، خاصة مع اولئك الذين لا تسمح ظروف العمل لديهم بالحضور للمراكز الخدمية في ايام العمل الرسمية.

5983

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
إغلاق مطعم ليالي الحلمية في الجسرة

أصدر مدير بلدية الدوحة قرارا باغلاق مطعم ليالي الحلمية في منطقة الجسرة لاعداده الاطعمة في ظروف غير صحية، على ان يستمر الاغلاق 30 يوما. وقد تم نشر اسم المطعم في صفحة المنشأت الغذائية المغلقة على الموقع الالكتروني لوزارة البلدية والتخطيط العمراني تنفيذا للقانون. يشار الى ان تحديد مدة الإغلاق يرجع إلى تقدير مدير البلدية المختص حسب نوع وجسامة المخالفة كما قررها القانون، كما ان مدة الإغلاق لا تتجاوز 60 يوماً في المرة الواحدة، وتتعدد الإغلاقات بتكرار المخالفات. ولا يجوز فتح المحل المغلق أو مباشرة النشاط أو عمل صيانة طوال فترة الإغلاق، ومخالفة ذلك يترتب عليه مسؤولية جنائية وفق القانون.

2439

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
"كتارا" تدشن كتاب "رحلة فتح الخير"

دشنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا كتاب "رحلة فتح الخير لبنادر الخليج : المعاني السامية" وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره كل من سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، والسيد أحمد بن يوسف الخليفي رئيس الجمعية القطرية للتصوير الضوئي ، والدكتورة نادية عبد الرحمن المضاحكة مدير إدارة الدراسات والبحوث في كتارا. وبهذه المناسبة وفي كلمته الافتتاحية قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي: يأتي تدشين الكتاب بالتزامن مع اطلاق كتارا لبطولة سنيار الرابعة للصيد والغوص على اللؤلؤ ،ويوثّق هذا الكتاب بالصورة والكلمة الرحلة البحرية التاريخية لمحمل فتح الخير والتي تكرم برعايتها سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي في النسخة الثالثة لمهرجان المحامل التقليدية، واستمرت 27 يوماً، جابت وطافت فيها بنادر من دول الخليج العربي. وأضاف قوله: نعتز بهذا الإصدار، الذي يأتي ضمن أهداف كتارا في تعزيز الهوية الوطنية في المجتمع القطري، وتوثيق علاقة أجيال اليوم والغد بماضيهم العريق وتاريخهم المجيد، حتى يبقى هذا التراث العظيم، مفخرة للأجيال عبر العصور، ونبراساً تهتدي به في خدمة الوطن والإرتقاء به. مشيرًا إلى إصدارات كتارا السابقة مثل الغوص على اللؤلؤ وقطر وتراثها البحري والقلاع والحصون والقول الجميل في المؤسس الجليل وعرضة هل قطر والحمام الزاجل ..وغيرها من الكتب والاصدارات المتنوعة.. من جانبه ثَمّن الفنان أحمد الخليفي جهود كتارا قائلاً: لقد قدمت كتارا كافة التسهيلات والمساعدات لاخراج الكتاب بهذه الصورة الرائعة. مشيراً إلى أن اهتمام كتارا بتعزيز التراث ونقله بهذه الصورة الممتعة والجذابة لجمهورها هو مجهود رائع وكبير يستحق كل الشكر والتقدير والامتنان. وعن بداية فكرة هذا الكتاب قال الخليفي: كنت أسعى لتصوير مناطق الخليج المختلفة عن طريق البر ، وفوجئت أن كتارا تعمل على نفس الموضوع فتواصلت معهم وطرحت الفكرة التي لاقت ترحيبًا من قبل المسؤليين، وسجلت إسمي ضمن المشاركين في رحلة فتح الخير . وعن المشاكل والتحديات التي واجهتهم، قال: واجهتنا عاصفة قوية ونحن متجهين إلى الكويت ، كما واجهتنا بعض الصعوبات في اتجاهنا للبحرين ودبي بسبب الجسور التي لم تسمح بدخول المحمل إلا بعد نقل "الدقل" الذي تطلب جهدا كبيرا جدا. وأضاف كل هذه المتاعب والمناظر الطبيعية الرائعة التي رأيناها في مسندم شجعتني لتكوين صور مختلفة تنقل الرحلة بصورة حية. جدير بالذكر أن كتاب المعاني السامية لرحلة فتح الخير إلى بنادر الخليج، يحتوي على 388 صفحة، نقلت التفاصيل الدقيقة للرحلة التراثية الخالدة، بدءا من مرحلة الاستعداد والتجهيز، والانطلاق والإبحار والوقوف في محطات في الكويت والبحرين والسعودية والإمارات وعمان ، ومن ثم العودة إلى شاطىء كتارا بالتزامن مع احتفالات قطر باليوم الوطني ، وذلك ضمن أحداث تحاكي نفس الظروف الصعبة للرحلات البحرية التي كانت من صميم حياة أجدادنا ومصدر عيشهم في عصر الصيد والغوص على اللؤلؤ، كما يسجل لنا الكتاب كل ما اعترض الرحلة من مخاطر وتحديات ومصاعب، وكيف تغلب عليها طاقم المحمل اليزوة والنوخذة بكل شجاعة ومهارة واقتدار .

396

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
بالصور..آل محمود يلتقي قادة ورؤساء وزراء دول بجاكرتا

اجتمع سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء مع عدد من الملوك وأصحاب الفخامة والمعالي والسعادة السادة رؤساء الدول ورؤساء الوزراء، وذلك على هامش مؤتمر القمة الآسيوية الإفريقية المنعقدة في العاصمة الاندونيسية جاكرتا. وقد اجتمع سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء مع كل من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وفخامة الرئيس الصيني شي جين بينج، وفخامة الرئيس روبيرت موغابي رئيس جمهورية زيمبابوي، وفخامة الرئيس تور ماتان رواك رئيس جمهورية تيمور الشرقية وسعادة الدكتور رامي الحمد الله رئيس الوزراء الفلسطيني، ورئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش شيخة حسينة واجد. جرى خلال الاجتماعات تبادل الأحاديث في المواضيع ذات الاهتمام المشترك. حضر الاجتماعات سعادة السيد محمد بن خاطر الخاطر، سفير دولة قطر في جمهورية اندونيسيا.

351

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
كتارا تدشن كتابا يوثق رحلة فتح الخير

دشنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" كتاب "رحلة فتح الخير لبنادر الخليج : المعاني السامية" ويوثّق الكتاب بالصورة والكلمة الرحلة البحرية التاريخية لمحمل (فتح الخير) التي أطلقت خلال مهرجان المحامل التقليدية الثالث تحت رعاية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لتطوف بنادر الخليج.وجاء تدشين الكتاب اليوم خلال مؤتمر صحفي بكتارا حضره كل من الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام "كتارا"، والسيد أحمد بن يوسف الخليفي رئيس الجمعية القطرية للتصوير الضوئي ، والدكتورة نادية عبد الرحمن المضاحكة مدير إدارة الدراسات والبحوث في كتارا. .وقال الدكتور خالد السليطي في كلمته إن تدشين الكتاب يأتي بالتزامن مع اطلاق (كتارا) لبطولة سنيار الرابعة للصيد والغوص على اللؤلؤ ، مشيرا إلى أن الكتاب يوثق بالصورة والكلمة الرحلة البحرية التاريخية لمحمل (فتح الخير) والتي تكرم برعايتها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي في النسخة الثالثة لمهرجان المحامل التقليدية، واستمرت (27) يوماً، جابت وطافت فيها بنادر من دول الخليج العربي.وأعرب السليطي عن اعتزازه بهذا الإصدار، الذي يأتي ضمن أهداف (كتارا) في تعزيز الهوية الوطنية في المجتمع القطري، وتوثيق علاقة أجيال اليوم والغد بماضيهم العريق وتاريخهم المجيد، حتى يبقى هذا التراث العظيم، مفخرة للأجيال عبر العصور، ونبراساً تهتدي به في خدمة الوطن والارتقاء به، مشيرًا إلى أن كتارا تهتم بالتراث القطري وقد أصدرت من قبل مجموعة من الكتب في هذا الشأن.. منها (الغوص على اللؤلؤ) و(قطر وتراثها البحري) و(القلاع والحصون) و(القول الجميل في المؤسس الجليل) و(عرضة هل قطر) و(الحمام الزاجل) .. وغيرها من الكتب والاصدارات المتنوعة.ومن جانبه ثَمّن الفنان أحمد الخليفي جهود كتارا في اصدار الكتاب بصورة رائعة وهو ما يؤكد أن الحي الثقافي يعمل على تعزيز التراث ونقله بهذه الصورة الممتعة والجذابة للجمهور .وعن بداية فكرة هذا الكتاب قال الخليفي: "كنت أسعى لتصوير مناطق الخليج المختلفة عن طريق البر ، وفوجئت أن كتارا تعمل على نفس الموضوع فتواصلت معهم وطرحت الفكرة التي لاقت ترحيبًا من قبل المسؤولين، وسجلت اسمي ضمن المشاركين في رحلة فتح الخير لأقوم بتوثيق هذه الرحلة المهمة" ، لافتا إلى أن سبب تسمية الكتاب /المعاني السامية/ يرجع إلى ما لمسته من أخلاق نبيلة وتعاون وتحد وصبر للمشاركين في الرحلة .وعن المشاكل والتحديات التي واجهتهم، قال: "واجهتنا عاصفة قوية ونحن متجهون إلى الكويت ، كما واجهتنا بعض الصعوبات في اتجاهنا للبحرين ودبي بسبب الجسور التي لم تسمح بدخول المحمل إلا بعد نقل "الدقل" الذي تطلب جهدا كبيرا جدا". وأضاف كل هذه المتاعب والمناظر الطبيعية الرائعة التي رأيناها في مسندم بسلطنة عمان شجعتني لتكوين صور مختلفة تنقل الرحلة بصورة حية في هذا الكتاب الذي يعتبر وثيقة تاريخية.جدير بالذكر أن كتاب المعاني السامية لرحلة فتح الخير إلى بنادر الخليج، يحتوي على 388 صفحة، نقلت التفاصيل الدقيقة للرحلة التراثية الخالدة، بدءا من مرحلة الاستعداد والتجهيز، والانطلاق والإبحار والوقوف في محطات في الكويت والبحرين والسعودية والإمارات وعمان ، ومن ثم العودة إلى شاطئ (كتارا) بالتزامن مع احتفالات قطر باليوم الوطني ، وذلك ضمن أحداث تحاكي نفس الظروف الصعبة للرحلات البحرية التي كانت من صميم حياة أجدادنا ومصدر عيشهم في عصر الصيد والغوص على اللؤلؤ، كما يسجل لنا الكتاب كل ما اعترض الرحلة من مخاطر وتحديات ومصاعب، وكيف تغلب عليها طاقم المحمل (اليزوة والنوخذة ) بكل شجاعة ومهارة واقتدار .

506

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
ورشة حول ملامح نحتية للفنانة ياسمين الكردي

ينظم مركز إبداع الفتاة ورشة حول "ملامح نحتية" للفنانة التشكيلية ياسمين علي الكردي وذلك يوم الاثنين القادم وتستمر حتى 6 من مايو القادم .وتشمل الورشة التي ستقام على مدى ثلاثة أيام في الأسبوع على تعليم المشاركين فنا من فنون الفن التشكيلي بطريقة تقنية وحديثة لعمل ملامح باستخدام الدقة في التفاصيل والتناغم والجمال .وستقام الورشة في الفترة المسائية من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء في مقر مركز إبداع الفتاة .وتجدر الإشارة إلى أن الفنانة ياسمين كردي درست في الجامعة الأردنية - كلية الفنون والنحت، ولها عدة مشاركات ومعارض كالملتقى العالمي للنحت وفازت في مسابقة عالمية في انجلترا .

752

| 23 أبريل 2015

محليات الشرق
دورتان للجمعية القطرية للتصوير الضوئي

تقيم الجمعية القطرية للتصوير الضوئي بمقرها في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" دورة حول "تصوير السيارات" وذلك يوم السبت القادم وتستمر يوما واحدا .كما ستنظم الجمعية دورة ثانية بعنوان "الضوابط القانونية لحماية الصورة الفوتوغرافية " في السابع والعشرين من ابريل الحالي بمقرها في منطقة "اسلطة" وتستمر أيضا يوما واحدا بمشاركة 45 مشاركا .وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية القطرية للتصوير الضوئي تطرح دورات متخصصة في مجالات التصوير المتنوعة والتي منها أساسيات التصوير الضوئي، التصوير الرقمي، البورتريه، الطبيعة الصامتة، تحميض وطباعة الأفلام الملونة والأبيض والأسود، معالجة الصور ببرامج التصميم وتعديل الصور كالفوتو شوب وورش ومعارض متنوعة.. كما تقيم الجمعية معارض سنوية خاصة لأعضائها علاوة على المعارض الشخصية التي تقيمها وتنظمها الجمعية، كما تشارك في المعارض التي تنظمها الجهات الأخرى على هامش فعالياتها.

222

| 23 أبريل 2015