رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
تقييم شامل لخطة العمل البيئية بدول المجلس

انطلقت صباح السبت أعمال اجتماعات المؤتمر الخليجى العام للبيئة التى تستضيفه دولة قطر ممثلة فى وزارة البئية خلال الفترة من 17 إلى 28 أكتوبر الجارى بفندق سانت ريجنس. ويتضمن المؤتمر الاجتماع الأربعون لمجموعة تغير المناخ والاجتماع الثامن عشر للجنة التوعية والإعلام البيئي والاجتماع الثامن لفريق عمل الازون والاجتماع الخامس لفريق عمل الشبكة الخليجية لدراسات تدهور الأراضى والاجتماع الرابع لفريق البوابة البيئية والاجتماع الخامس عشر للجنة الدائمة للحياة الفطرية . كما تستضيف دولة قطر ضمن فعاليات المؤتمر وعلى مدي يومين 26 و27 اكتوبر الاجتماع السادس والثلاثون للسادة الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة، وتختتم فعاليات المؤتمر بالاجتماع ال 19 للسادة وزراء شؤون البيئة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم الأربعاء الموافق 28 أكتوبر. وتم خلال الاجتماع الثامن عشر للجنة التوعية والإعلام البيئي تقييم شامل لخطة العمل الأولى والأنشطة التى أقيمت والإيجابيات والسلبيات بالاضافة الى متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابع عشر للجنة ومناقشة خطة العمل الثانية للجنة، فيما استعرض المشاركين فى الاجتماع ال 40 لمجموعة التغير المناخي الموضوعات المدرجة علي جدول أعمال مؤتمر الأطراف الحادى والعشرين وخاصة الموضوعات ذات العلاقة بمصالح دول المجلس. كما تم خلال الاجتماع استعراض مخرجات ورشة العمل حول التقارير الوطنية فى إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ والتطورات المتعلقة باعداد تقارير البلاغات الوطنية بشأن تغير المناخ بدول المجلس. واستعرض الاجتماع الثامن لفريق عمل الاوزون قرار الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة فى دول المجلس بشأن نتائج الاجتماع ال 36 لفريق العمل المفتوح العضوية الذى عقد بباريس يوليو الماضى واستعراض جدول اعمال الاجتماع ال 27 للأطراف بشأن بروتوكول مونتريال المقرر عقده في دبي خلال الفترة من 1 إلى 5 نوفمبر المقبل.

200

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"فودافون قطر" تكرم قادتها المستقبليين

أقامت شركة "فودافون قطر" مؤخراً حفلاً خاصاً لتكريم قادتها المستقبليين بمناسبة استكمال اثنين من برامج الشركة المعتمدة من قبل "معهد القيادة والإدارة البريطاني" (ILM) وهما برنامج "القيادة الاستثنائية" و"برنامج معهد القيادة والإدارة البريطاني للمستوى الثاني". وحضر الحفل 40 مشاركاً في البرنامجين بالإضافة إلى اللجنة التنفيذية العليا للشركة، والتي شكرت جميع المشاركين الذين بدأوا السير على الطريق الصحيح لتولي أدوار وظيفية أوسع نطاقاً، وليصبحوا الجيل الجديد من فريق الإدارة العليا لدى "مجموعة فودافون" التي تعد ثاني أكبر مجموعة اتصالات في العالم. وكانت "فودافون" قد أطلقت برنامجها الرائد "القيادة الاستثنائية" في نوفمبر 2014 وفق أربعة نماذج مختلفة. واستمر البرنامج لثمانية أشهر خاض خلالها المشاركون مجموعة من الدروس النظرية والعملية في مجالات القيادة والمشاركة والتدريب والابتكار. وشهد البرنامج ترقية 14 موظفاً من أصل 22 مشاركاً لتبوء مناصب رفيعة في "فودافون". وسعى برنامج "القيادة الاستثنائية" إلى استكشاف إمكانات المشاركين، وتزويدهم بالمعارف والمهارات والقدرات اللازمة لتولي مزيد من المناصب الإدارية العليا. وأثمر البرنامج عن منح المشاركين فهماً أعمق للآليات الواجب اتباعها حتى يكونوا قادة استثنائيين، إلى جانب تمكينهم من التفاعل مع الآخرين، وحفزهم على تحقيق التميّز والابتكار وتطبيق آخر التحسينات، ومساعدتهم على توظيف جميع هذه المهارات ضمن بيئة العمل. وساهمت مثل هذه البرامج بمساعدة الشركة على الفوز بالمرتبة الثانية كـ "أفضل جهة توظيف للعام في القطاع الخاص" خلال "حفل توزيع جوائز التميز للموارد البشرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، والتي تكرم المؤسسات على التزامها بدعم الموظفين على مختلف الأصعدة؛ وتحقيق التميز من خلال الاحتفاظ بالمواهب، والترويج للعلامة التجارية، وتوطين الكفاءات، والتدريب والتطوير، ومراعاة أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات ومسائل الصحة والسلامة والتنوع والشمولية، وجميعها تمثل ركائز أساسية بالنسبة لشركة "فودافون قطر". وبهذه المناسبة، قال السيد محمد السادة، الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية في "فودافون قطر": "نحن فخورون جداً بتخريج دفعة جديدة من القادة المستقبليين الجاهزين لتولي مسؤوليات أكبر ومساعدتنا للعمل بالشكل الأمثل. وتنسجم استراتيجيتنا للتقطير بشكل كبير مع ’رؤية قطر الوطنية 2030‘، حيث تركز على تأهيل المواهـب القطرية للاضطلاع بأدوار مهمة وقيادية تسهم بفاعلية في التنمية الشاملة للبلاد. ونسعى جاهدين إلى تزويد هذه المواهب بكل الدعم اللازم لتحقيق هذه الرؤية ورفد مسيرة نجاح ’فودافون قطر‘ عبر استقطاب أفضل ممارسات التطوير والتدريب المهنيين من جميع أنحاء العالم إلى وطننا الحبيب، وذلك لتوفير فرص عمل فريدة تنسجم مع ’خطة فودافون‘. ومن هذا المنطلق، قمنا بتوفير فرصة ثمينة للموظفين من خلال توفير برنامج تطويري يركز على القطريين ومعتمد من قبل ’معهد القيادة والإدارة البريطاني‘". وبدوره يهدف "برنامج معهد القيادة والإدارة البريطاني للمستوى الثاني"- أو "شهادة القيادة ومهارات فرق العمل"- إلى تطوير قادة الفرق الحاليين أو المحتملين، وتزويدهم بالأسس اللازمة لشغل مثل هذه الأدوار الوظيفية. ويقوم منهج البرنامج على تطوير مهارات القيادة الأساسية، ومساعدة المشاركين على اكتساب المعارف الضرورية للعمل بهذا المستوى. وأضاف السادة: "نسعى لأن تحظى ’فودافون قطر‘ بتقدير العملاء والمساهمين والأفراد الذين نتعاون معهم، وكذلك المجتمعات التي نتواجد فيها. وفي هذا السياق، أطلقنا في عام 2009 ما نسمّيه بـThe Vodafone Way أو "طريقة عمل فودافون" لمساعدتنا على تحقيق هذا الهدف". ويرتكز The Vodafone Way على خصال يجب أن تتحلى بها مواهب "فودافون"؛ وهي الشغف لخدمة العملاء، والتعطش للابتكار، وامتلاك الطموح وإمكانيات المنافسة، والسعي لتجسيد روح الشركة وجذورها العالمية، إلى جانب القدرة على العمل بسرعة وبساطة وموثوقية، وامتلاك صفات القادة الطموحين. ويسهم كل من هذه الخصال في تمكين موظفي "فودافون" وإطلاق قدراتهم الكامنة بما يعكس شعار "القرار بين يديك". واختتم السادة قائلاً: "تكون ’فودافون‘ في أفضل حالاتها عندما يكون موظفوها كذلك، وهذا بالضبط ما يميزنا كوجهة مفضلة للعمل. وإن الجوانب المتعلقة بالتكنولوجيا لا ترتبط بحجمها أو سرعتها أو ذكائها، وإنما بالأمور الاستثنائية التي يمكن أن تقوم بها حين تتوافر بين أيدينا، إضافة لدورها في تمكين الناس من التواصل وإنجاز الأشياء أو تجربتها للمرة الأولى. ويشجعنا ذلك على وضع الناس في صدارة اهتمامات شركتنا. وبوصفها أحدى الوجهات المفضلة للعمل، تركز ’فودافون قطر‘ على اتباع أفضل الممارسات المتعلقة بمنهجيات تعيين ومشاركة واستبقاء وتطوير الموظفين، ونحن على يقين تام من امتلاكنا واحدة من أفضل بيئات العمل في دولة قطر".

465

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
2322 مواطناً يحجزون مخيماتهم الشتوية

أعلنت وزارة البيئة أن عدد المواطنين الذين سجلوا، وفق النظام الإلكتروني الخاص بالتخييم الشتوي هذا العام بلغ 2322 شخصا، مشيرة إلى أنه تم إغلاق باب تلقي الطلبات يوم الخميس الماضي. وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، أنه تم إرسال رسائل نصية ل1722 شخصا تم الموافقة على طلباتهم، وأن باقي الطلبات يتم النظر فيها حاليا وسيتم إرسال رسائل للجميع خلال الأيام القادمة. ودعت الوزارة جميع الأشخاص الذين تلقوا رسائل بالموافقة بموافاة الوزارة بشهادة الحساب البنكي IBANمع صورة البطاقة الشخصية ومراجعة الوحدة المختصة حسب منطقة التخييم لاستكمال باقي الإجراءات قبل بدء موسم التخييم. وشددت الوزارة على ضرورة التزام الجميع بموسم التخييم الذي سيبدأ الأول من نوفمبر المقبل وينتهي في 31 مارس 2016 ، مشيرة إلى أن الدوريات بقسميها البري والبحري ستقوم بعمل جولات في جميع مناطق التخييم بالدولة للتأكد من عدم نصب أى خيام أو وضع كبائن قبل الموعد المحدد وإنه في حال ضبط أي خيمة أو كبائن قبل هذا الموعد سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية . وجددت الوزارة تأكيدها على أن شروط التخييم الشتوي 2015-2016 التي تم الإعلان عنها سابقاً في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي للوزارة لم يطرأ عليها أي تغيير.وأوضحت أن من بين هذه الشروط أن يكون طالب الترخيص قطري الجنسية وألا يقل عمر طالب الترخيص عن خمسة وعشرين عاماً ويحق لصاحب المخيم الحصول على تصريح واحد فقط وأن يُسدد الرسوم المقررة بهذا الشأن والالتزام بأحكام القوانين النافذة في الدولة وعلى وجه الخصوص القوانين البيئية، والمحافظة على النظافة العامة وعدم الإضرار بالبيئة النباتية في حرم المخيم وهي 50 مترا من كل اتجاه. وأن يكون المخيم مأهولا وغير مهمل. ومن الشروط أيضا الالتزام بالبدء في إنشاء المخيم خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ الحصول على الترخيص بالتخييم وعدم وضع كبائن ثابتة على الأرض ويسمح بوضع بورت كابن على عجلات، ويسمح بوضع دورة مياه من الكيربي أو الفايبر ويجب أن تكون مرتفعة عن الأرض وعدم التخييم في الوديان والروض. ويحظر دخول السيارات والدراجات بداخل الروض ومنابت العشب. وأيضا ان من الشروط الابتعاد عن الروض بمسافة (50 متراً) وأن يكون المخيم على أرض مرتفعة. أو حسب ما تراه وزارة البيئة والالتزام بالأبعاد والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع وأحواض الغزلان والقـرى والشواطئ بمسافة (300) متر أو حسب ما تراه الوزارة مناسبا ومراجعة الوحدة المختصة بالوزارة قبل وضع المخيم وكذلك بعد الانتهاء من التخييم. كما يمنع حفر المجاري بالآليات ويسمح بالحفر يدويا ويجب وضع حاجـز (سياج) ويكون واضحا لمنع السقوط بها كما يجب إعادة ردم الحفر بعد انتهاء فترة التخييم وإعادتها إلى سابق عهدها والتأكد من عدم ترك أي خزانات وعدم استخدام الكنكري أو أي مواد أسمنتية، ويُسمح باستخدام الرمل المغسول، ويُسمح بالطابوق لتثبيت الخيام دون البنـاء وينقل بعد انتهاء التخييم وعدم تسوير المخيم بالأسلاك والكيربي. ويسمح بوضع ساتر من 3 جهات فقط ولا يزيد الحلال (ذبائح أو منايح) على (10) من الأغنام ولا تزيد على (5) من الإبل ولا يسمح بفكها للرعي ووضع رقم المخيم في مكان ظاهر وواضح، وإبراز الترخيص لمن يطلبه من مفتشي وزارة البيئة. ومن الشروط عدم المرور والعبث بالسيارات أو الدراجات النارية أو المعدات الآلية عشوائياً في مناطق البيئة النباتية، والالتزام بالطرق المتعارف عليها وقت سقوط الأمطار وعدم الخروج عنها وعدم تأجير موقع المخيم، أو استخدامه لغير النشاط المرخص له الالتزام بالآداب العامة والأعراف وعدم إزعاج الآخرين ويمنع تركيب واستخدام مكبرات الصوت.وأشارت الوزارة الى انه فى حال الاستفسار عن اية معلومات بخصوص التخييم يمكن الاتصال على غرفة العمليات 998 او عن طريق حساب الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى " تويتر "

359

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
250 ألف ريال من "راف" لتوفير الطحين لمخابز سوريا

ضمن مبادراتها الإنسانية المستمرة، نفذت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مشروعا لتقديم دعم عاجل لعدد من المخابز المتوقفة عن الإنتاج في 5 مناطق هي: ريف دمشق وإدلب وحلب واللاذقية وحمص، تضمن توفير 222 طنا من الطحين والقمح لهذه المخابز التي توقفت عن العمل لمدة 20 يوما نتيجة لانقطاع التمويل عنها. وبلغت تكلفة مشروع دعم المخابز 250 ألف ريال، تبرع بها محسنون قطريون لشراء 222 طنا من الطحين والقمح لتوزيعها على المخابز المتوقفة عن الإنتاج، منها 51 طنا من الطحين تم توزيعها على المخابز، و171 طنا من القمح، سيتم طحنها وتوزيعها على المخابز خلال الفترة القادمة. ويستفيد من الدعم الذي قدمته "راف" لهذه المخابز 14 ألف أسرة نازحة، وتضم حوالي 70 ألف نازح، في ريف دمشق وإدلب وحلب واللاذقية وحمص، يعتمدون على الخبز الذي يتم إنتاجه من قبل هذه المخابز نظرا لظروفهم الاقتصادية المتدهورة. وسارعت مؤسسة راف بتقديم هذه الإغاثة العاجلة بالتعاون مع مؤسسة الشام الإنسانية شريك راف في سوريا، لسد احتياجات الأهالي في هذه المنطقة والتي تفاقمت في ظل الحصار المفروض على هذه المناطق. وقد اعتمدت مؤسسة شام الإنسانية آلية للتوزيع تستخدم بصفة مستمرة في توزيع كافة أنواع الإغاثات، وهي إعداد قوائم بالأسر الفقيرة والمعدمة وخاصة أسر الأيتام والأرامل مع تحديثها بصفة مستمرة وامدادها بالخبز، وتكفلت بتوزيع الخبز في عدة مراكز وفي أماكن تواجدها. ويعد مشروع توفير الخبز للنازحين من المشاريع المهمة التي ترعاها راف منذ بدء الأزمة السورية، ويخصص هذا المشروع لتوفير الطحين للمخابز وتوزيع الخبز نظراً لصعوبة وجود الطحين في البيوت، وعدم توافر الوقود لصناعة الخبز حتى في حال وجوده. ويعتبر الحصار المفروض على هذه المناطق السبب الرئيسي لنقص مادة الطحين، إضافة إلى انقطاع الامدادات الداخلية في مادة الطحين بشكل كامل ونهائي في المدن والقرى المحاصرة وتضاعف سعره وانعدامه وشحه في كثير من الأحيان وهذا تزامن أيضا مع زيادة في سعر الوقود اللازم لتشغيل الأفران مما أدى إلى ارتفاع سعر رغيف الخبز بشكل لا يمكن لأبناء الشعب السوري في الداخل تحمله في ظل الظروف الراهنة . ولكي تستمر هذه الجهود المتتالية والمتوالية طوال العام، في ظل أزمة لم يلح في الأفق بعد انفراجها، فإن "راف" قياما بمسؤوليتها الإنسانية تجاه أهلنا في سوريا، تدعو المحسنين والمحسنات من أبناء قطر والمقيمين على ارضها لمواصلة جهودهم الداعمة لمشاريعها المتنوعة في سوريا وغيرها من المناطق التي تحتاج لجهود إنسانية إغاثية عاجلة، وقد وفرت العديد من الوسائل لتيسير التبرع والمساهمة لذلك، سواء عن طريق محصليها في المجمعات التجارية أو عبر حساباتها البنكية أو الاتصال بالخط الساخن 55341818 أو من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني أو صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي

342

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"مواصلات" تطلق 13 حافلة للتنقل المجاني بالصناعية

أطلقت شركة مواصلات كروه 13 حافلة مجانية ، تجوب المنطقة الصناعية من الساعة الرابعة فجراً إلى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل ، وذلك في مسارات محددة ومدروسة لخدمة رواد المنطقة الصناعية والقاطنين فيها ، حيث توفر المسارات الداخلية في الشوارع التنقل الداخلي بنظام دقيق من خلال 5 مسارات للحافلات المجانية بنظام الركوب والنزول بدون التقيد بمحطات ثابتة ، للربط بين المنطقة الصناعية والمحطات الرئيسية للنقل العام . وتحمل الحافلات إشارات بألوان وأرقام مختلفة جذابة ، يستطيع الجمهور التمييز بينهم حسب كل منطقة ، وهي بألوان الأخضر والبرتقالي والأزرق والوردي. ويستطيع سكان أو زوار المنطقة ركوب الحافلات ، ومعرفة مساراتها من خلال مطوية داخل كل باص تشرح مساراته ، بالإضافة إلى اللوحات التوضيحية على واجهة كل حافلة. وقد دشن السيد خالد ناصر الهيل الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات الخميس الماضي الحافلات المجانية التي انطلقت من مقر الشركة بأبو هامور ، بحضور مسؤولي شركة مواصلات. وقال : إنّ هذه الخدمات تأتي في إطار ما تخطط له مواصلات لدعم مفهوم النقل الجماعي الحديث بالدولة ، والتي وضعت له استراتيجيات تهدف إلى ان تكون خدمات النقل هي الأفضل ، وتحقق الهدف المرجو منها في خدمة كل فئات المجتمع ومستخدمي المجتمع النقل العام ، وهذه الخدمة المجانية قد خطط لها لتستوعب فئات العمال محدودي الدخل ، فالشركة تساهم في حل مشكلات الزحام في المناطق الأكثر كثافة ملتزمة فيها بكل معايير الأمن والسلامة والنقل الداعم للتنمية المستدامة. ومن جهته أوضح السيد خالد كافود مدير العلاقات والاتصال بكروه أنّ خدمة الباصات في المنطقة الصناعية أتت بعد دراسات للمنطقة الصناعية من حيث التعداد السكاني وحاجتها لمثل هذه الخدمات لتقليل أوقات الانتظار بالمحطات الرئيسية ، والتي من خلالها تمّ تدشين هذه الخدمة المجانية لتساهم مع مؤسسات الدولة لجعل النقل الجماعي في الدولة أكثر سهولة وأمناً لتلبية احتياجات الجمهور . وأضاف أنّ الحافلات سوف تتوافر في محطتين رئيسيتين في مداخل المنطقة الصناعية حيث يستطيع القادم إلى الصناعية بالباص أو بالسيارة النزول وترك السيارة في مواقف عند النقاط المحددة والركوب في الحافلات المجانية إلى العديد من المسارات داخل الصناعية ، ويساهم عدد دخول الباصات من الدوحة إلى المنطقة الصناعية في تقليل الزحام وتوفير الوقت ، ويمكن للجمهور استخدام الباص من أي مسار محدد للتوقف ، وأن يستقل باصاً إلى مكان آخر بالمجان. وأكد السيد كافود أنّ مواصلات تعمل جاهدة على تطوير مفاهيم النقل الجماعي في قطر آخذة ً في الاعتبار متطلبات الجمهور وتحقيق أهداف النقل الآمن ، واستخدام احدث الوسائل في توفير خدماتها بحرفية ، كما تسعى إلى ربط الجهات والمناطق المختلفة بالدولة بشبكة دقيقة من الحافلات التي تحقق منظومة النقل الجماعي ، والحد من الانبعاثات الكربونية ، وحل مشكلات مواقف السيارات والزحام المروري ، وتشجيع الجمهور على توفير الاعتماد على سياراتهم واستخدام الحافلات. ونوه السيد كافود أنّ الخدمة المجانية تأتي في إطار توفير خدمات نوعية للجمهور وخاصة ً شريحة العمال ومحدودي الدخل ، ليتمكنوا من الاستفادة القصوى من النقل الجماعي بأيسر السبل الممكنة.

2120

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"الهلال القطري" يعالج قلوب 26 طفلا في الأردن

بميزانية تقارب 640,000 ألف ريال قطري، تباشر غدا البعثة الطبية التي أرسلها الهلال الأحمر القطري إلى الأردن عملها فور وصولها إلى العاصمة الأردنية عمان مساء أمس الجمعة بإجراء 7 عمليات قسطرة لمرضى القلب من الأطفال المحتاجين من أبناء الأسر الفلسطينية والسورية اللاجئة في الأردن، ومن المقرر أن تستمر مهمة الوفد الطبي لمدة 9 أيام متواصلة يقوم خلالها بتحضير الحالات للعمليات وإجرائها ومتابعتها، وسوف تتم جميع العمليات في مستشفى الجامعة الأردنية في عمان، ويستفيد منها في المتوسط 26 طفلا مريضا تتراوح أعمارهم بين شهرين و16 عاما. ويتكون الوفد الطبي الذي أرسله الهلال الأحمر القطري من دكتور محمد توفيق النعمان -استشاري قلب الأطفال-، والدكتور محمود الصوفي -استشاري قلب الأطفال-، السيد عبد الله أشكناني -كبير فنيي القسطرة بمؤسسة حمد الطبية-، وجميعهم متطوعون مع الهلال الأحمر القطري لتنفيذ هذا المشروع منذ عام 2004، حيث قاموا مشكورين بعدة بعثات سنويا وأحيانا مرتين إلى كل من السودان والمغرب وموريتانيا وغزة وسوريا ولبنان،وسوف يعاون الفريق كادر محلي من الأطباء والمساعدين والممرضين العاملين في المستشفى. وعن الرحلة الطبية، قال السيد أحمد الخليفي -رئيس قسم تنمية الموارد بالهلال الأحمر القطري ورئيس البعثة- "يعد مشروع عمليات قسطرة القلب مشروعا سنويا بدأ الهلال في تنفيذه عام 2004 ويأتي تمويله بصورة رئيسية من حصيلة تبرعات أهل البر والإحسان في المجتمع القطري المعروف بالجود والكرم، وهو يستهدف الفئات التي لا تستطيع تحمل تكاليف العلاج أو السفر إلى الخارج، بل وفي بعض الدول لا توجد إمكانية للعلاج أصلا، ونحن نفكر في استهداف دول أخرى مثل جيبوتي واليمن والنيجر وغيرها". وأضاف: "تهدف هذه العمليات إلى علاج العيوب والتشوهات الخلقية في القلب لدى الأطفال الفقراء حسب نوعها، مثل الولادة بثقوب في القلب أو خلل في الصمامات أو غير ذلك، و تستخدم تقنية القسطرة لتركيب الأجهزة والأزرار والدعامات، فهي ليست عمليات جراحية مثل عمليات القلب المفتوح". وبالنسبة للتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، قال الخليفي: "قمنا بشراء بعض المواد الطبية المطلوبة للرحلة من مؤسسة حمد الطبية، كما قامت المؤسسة مشكورة بتفريغ كبير الفنيين في مستشفى القلب السيد عبد الله أشكناني للمشاركة في هذه البعثة، واضاف السيد الخليفي "لقد حالفني الحظ بأن كنت رئيس البعثة التي ذهبت إلى موريتانيا في أكتوبر من العام الماضي وكانت ناجحة بكل المقاييس، ويسعدني أن أستمر معهم هذا العام أيضا". كانت البعثة الطبية قد وصلت مساء أمس إلى العاصمة الأردنية عمان مصطحبة معها عددا من المعدات والمستلزمات الطبية التي ستستخدم في إجراء عمليات القسطرة، على أن يتم شراء باقي المستلزمات الطبية التي تحتاجها البعثة من أحد الموردين المحليين بالتنسيق مع بعثة الهلال الأحمر القطري في الأردن، التي بذل مسؤولوها جهدا كبيرا في إعداد جميع الترتيبات لإنجاح هذه المهمة الإنسانية النبيلة. الجدير بالذكر أن مشروع عمليات إغلاق فتحات القلب عند الأطفال، هو مشروع إنساني له عظيم الأثر على الفرد والأسرة والمجتمع. يهدف لمعالجة الأطفال الذين يعانون من ثقب في القلب نتيجة عيوب خلقية تؤدي إلى مضاعفات وخطر على الحياة إذا لم تغلق . وتتنوع أشكال هذه الفتحات بين أذينيـة أو بطينة أو شريانية .وتغلق الفتحات بأسلوب علمي طبي يسمى بالقسطرة أو (الإمالة). من الجدير بالذكر أن التشوهات و العيوب الخلقية في القلب من أكثر التشوهات الخلقية شيوعاً والمسبب الأول للوفاة في السنة الأولى من الحياة. ويذكر أن عمليات إغلاق فتحات القلب عن طريق القسطرة أو ما تعرف بالإمالة تتم لإغلاق فتحات أذينية وتعرف بـ ( ASD ) أو بطينة ( VSD )أو شريانية( PDA ) وهي عيوب خلقية يولد بها المريض وتؤدي إلى مضاعفات وخطر على الحياة إذا لم تغلق ، وبالقسطرة يستطيع المريض الخروج خلال يوم واحد بعد العملية ،وتستغرق العملية من ساعتين إلى 3 ساعات. وهي عملية دقيقة عن طريق فتحة لا تتعدى 2 ملم في شرايين الفخذ بحيث تمرر القساطر بواسطة الكاميرات والسونار ويراقب القلب في أثنائها بدقة ثم يوضع زر خاص ومصنع من مادة تتلائم مع الجسم ويقوم هذا الجسم بإغلاق الفتحة المعنية بالتدخل.

463

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"تمكين" ينظم فعالية "أرشدني وذكرني" للمسنين

ينظم مركز تمكين ورعاية كبار السن نشاطا نفسيا بعنوان "أرشدني وذكرني" تحت شعار "نحو ذاكرة لا تشيخ" يوم الثلاثاء القادم بفندق شرق، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للمسنين واليوم العالمي للصحة النفسية اللذان يوافقان الأول والعاشر من شهر أكتوبر الجاري. ويهدف النشاط الى إرشاد كبار السن للطرق المثلى لحماية الذاكرة حتى لا تشيخ، بجانب إرشاد أسر كبار السن ومقدمي الرعاية لهم حول الطرق النفسية في التعامل مع حالات الزهايمر، بالإضافة إلى إرشاد وتوعية أفراد المجتمع بأهمية الإعتناء النفسي بالذاكرة. ونوهت الدكتورة منار محمود الغمراوي، المستشار النفسي بمكتب المدير التنفيذي بمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، بمشاركة وحضور كبار السن من جهات مختلفة من المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بالدولة، بجانب منتسبي برنامج الرعاية النهارية بمركز تمكين ورعاية كبار السن "نادي إحسان"، وكبيرات السن المنتسبات لبعض مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وبعض الشخصيات المجتمعية، وأوضحت الغمراوي أن الفعالية تهدف لتنشيط ذاكرة كبار السن، والمحافظة عليها سليمة لسنوات طويلة ليتمتعوا بصحة نفسية جيدة تمكنهم من العيش بأمان وإيجابية وتفاعل اجتماعي مع المجتمع، مضيفة أن الفعالية تأتي ضمن سلسلة البرامج التي يقدمها المركز لتعريف الجمهور بخدمة "شاورني" للإستشارات النفسية التي يقدمها لكبار السن ومقدمي الرعاية لهم. وتشمل فعالية "أرشدني وذكرني" مجموعة من الأنشطة منها ورشة عمل نفسية، و معرض مصاحب للفعالية بعنوان "ذاكرتي فولاذية"، والذي يعرف كبار السن على الطرق العملية لتنشيط الذاكرة من جميع الجوانب الصحية، النفسية، والاجتماعية، و يشارك فيه أطباء شيخوخة، وأخصائيي العلاج الطبيعي والعلاج الوظائفي، وأخصائيين نفسين واجتماعيين، ويتم من خلال المعرض إجراء تدريبات عملية فردية وجماعية لكبار السن والحضور المدعوين.

678

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
تدشين رابطة التعليم العام الجامعي في جامعة قطر

أعلن في جامعة قطر عن تدشين رابطة التعليم العام الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،وتهدف إلى تسليط الضوء على برامج التعليم العام الجامعي ذات الجودة في المنطقة، وتعزيز أفضل الممارسات في مجال التعليم العام الجامعي بجامعة قطر ومؤسسات التعليم العالي في المنطقة، وذلك من خلال منح هذه المؤسسات فرص للتعاون والعمل سويا من أجل تحقيق الأهداف والقضايا المشتركة. وقد جرى انتخاب مدير برنامج المتطلبات العامة والبرنامج التأسيسي في جامعة قطر د. مها الهنداوي رئيسا للرابطة، والتي قالت إنّ انتخاب الرئيس الأول للرابطة من جامعة قطر سينعكس بشكل إيجابي على الجامعة وسيُسهم في استقطاب انتباه مؤسسات التعليم العالي لجامعة قطر. جاء ذلك خلال استضافة برنامج المتطلبات العامة في جامعة قطر وبالتعاون مع رابطة الكليات والجامعات الأمريكية يوم الخميس الماضي مؤتمر التعليم العام الجامعي في القرن الواحد والعشرين وذلك لمناقشة الاتجاهات المعاصرة وأحدث الممارسات التعليمية والبحثية في مجال التعليم والتعليم العالي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما يهدف هذا المؤتمر إلى تحقيق التعاون بين مختلف مؤسسات التعليم العام والذي يُعتبر أساس النهوض بالتعليم الجامعي في القرن الحادي والعشرين. وتأتي استضافة جامعة قطر لهذا المؤتمر المهم انطلاقًا من اهتمامها بتطوير جودة التعليم الذي تقدمه جامعة قطر للطلبة في كافة الكليات والتخصصات المُتاحة. كما يعكس هذا المؤتمر دور الجامعة كمؤسسة تعليمية وطنية تُعنى بدراسة البيئة التعليمية للاطلاع على أحدث طرق وأساليب التعليم الحديثة وذلك بهدف تطوير جودة التعليم في الجامعة وتقديمه بطريقة يرقى لمستوى التعليم المُقدّم في أرقى الجامعات العالمية. وقد حضر المؤتمر نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية د. مازن حسنة ومدير برنامج المتطلبات العامة والبرنامج التأسيسي في جامعة قطر ورئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر د. مها الهنداوي وذلك بحضور ممثلين من جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد استقطب رؤساء وممثلين عن الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأكثر من 150 مشاركا من مؤسسات القطاع الأكاديمي والصناعي. وقد تضمن المؤتمر جلسات نقاشية حول التحديات في مجال تعليم الشباب لإعداد جيل من الطلبة الباحثين والمفكرين المبدعين القادرين على إحداث تغييرات إيجابية وتحسين نوعية الحياة في المجتمع القطري والمنطقة. * دور محوري وقال رئيس جامعة قطر د. حسن الدرهم: "إن التعليم الجامعي المتميز لا يكتفي بتسليح الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة في تخصصاتهم المختلفة فحسب، بل يحرص على تطوره الشخصي كذلك من النواحي المعرفية والمهارية والسلوكية. من هذا المنطلق يكتسب هذا المؤتمر أهمية خاصة، فهو لا يعنى فقط بدور مؤسسات التعليم العالي بالمنطقة في مساعدة الطالب على تحقيق النجاح المهني، بل كذلك بمدى نجاحها في تأسيس الأجيال القادمة من الشباب العربي بصورة عامة. كما يعتبر المؤتمر انعكاساً للدور المحوري الذي تؤديه جامعة قطر في قطاع التعليم على مستوى المنطقة." من جانبه، قال نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية د. مازن حسنة: " يعكس هذا المؤتمر دور جامعة قطر الريادي في دفع عجلة التطوير والابتكار في مجال التعليم العالي في دولة قطر والمنطقة. ويُشكل المؤتمر منصة حوار تُتيح للأكاديميين والعاملين في قطاع التعليم والتعليم العالي مناقشة أبرز ملامح العملية التعليمية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما يعتبر المؤتمر فرصة هامة تُتيح للجامعة بناء شراكات مع مؤسسات تعليمية عالمية وذلك لتحسين جودة المخرجات التعليمية التي تُقدمها الجامعة للطلبة". * مبادرة أولى وقالت مدير برنامج المتطلبات العامة والبرنامج التأسيسي في جامعة قطر ورئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر د. مها الهنداوي: "يعتبر هذا المؤتمر المبادرة الأولى بين برنامج المتطلبات العامة بجامعة قطر ورابطة الكليات والجامعات الأميركية وذلك بموجب مذكرة التعاون التي وقعها الطرفان في شهر مايو من العام الحالي. وتأتي أهمية هذا المؤتمر باعتباره فرصة مهمة لرؤساء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبادل الأفكار والخبرات في مجال الممارسات التعليمية والبحثية تماشيا مع أفضل الممارسات الدولية والاتجاهات الحالية في مجال التعليم العالي." من جهتها، قالت نائب رئيس رابطة الكليات والجامعات الأميركية د. سوزان ألبرتين : "يسر رابطة الكليات والجامعات الأميركية أن تعقد شراكة عالمية مع مؤسسة تعليم عال مرموقة كجامعة قطر، إذ تلتزم المؤسستان بمنح أفضل الفرص لأساتذة الجامعات المهتمين ببرامج المتطلبات الجامعية والملتزمين بمساعدة جميع الطلبة لاكتساب التعليم الواسع حول القضايا العالمية، وذلك من خلال الدراسات التي تتوفر لهم في مجال العلوم المختلفة، بالإضافة إلى المهارات الضرورية التي تلزمهم لإيجاد حلول للمستقبل. ونأمل أن تسهم شراكتنا مع جامعة قطر في مساعدة أساتذة الجامعات في دولة قطر والولايات المتحدة لمنح طلبة الجامعات أفضل المهارات التي تؤهلهم للانضمام إلى سوق العمل وللمساهمة في تطوير وطنهم وتحسين حياتهم". وقد استقطب المؤتمر نخبة من الخبراء الدوليين في مجال التعليم العام الجامعي لمناقشة أفضل الممارسات المستخدمة لتدريس مقررات التعليم العام الجامعي والتي تهدف إلى تزويد الطلبة بالمعارف والخبرات والمهارات التي تلزمهم للانضمام إلى سوق العمل. وفي هذا الإطار، تحدثت د. لوري كاريل، نائب رئيس جامعة منيسوتا للشؤون الأكاديمية والتطوير الطلابي، عن الاتجاهات المعاصرة للتعليم العام الجامعي في العالم الغربي. بينما ناقش د. إبراهيم المعجل، رئيس إدارة الاستثمار المباشر بشركة "أرامكو السعودية لإدارة الاستثمار" الدور الرئيسي الذي تلعبه برامج التعليم العام الجامعي في إعداد الخريجين للتعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين. كما تضمن المؤتمر ورش عمل حول أهمية الاستفادة من دورات التعليم العام من أجل تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل. وقد أتاح المؤتمر فرصة مهمة للمشاركين لتبادل الأفكار بشأن أفضل الممارسات في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتعليم والتعلم القائم على الطلبة، ومستقبل برامج التعليم العام وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالقطاع التعليمي والتعليم العالي. وعلى هامش المؤتمر، عُقدت جلسات مغلقة لأعضاء رابطة التعليم العام الجامعي في 14 أكتوبر، بالإضافة إلى ورشة عمل حول تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بعنوان "الترميز للجميع: فتح الآفاق لعلوم الكمبيوتر من خلال التعليم العام الجامعي".

325

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"أوريدو" توقع اتفاقية مع شركة Brightstar للمنتجات اللاسلكية

أعلنت "Ooredoo" عن عقد اتفاقية جديدة مع شركة Brightstar، أكبرموزع متخصص في المنتجات اللاسلكية ومن كبار مقدمي الخدمات المتنوعة في العالم.وتتضمن الاتفاقية العمل المشترك من كلا الطرفين على إدارة سلسلة التوريد بصورة متكاملة في المناطق التي تتواجد بها "Ooredoo"، وتوفير أحدث وأفضل تقنيات الجوال إلى الأسواق التي تعمل بها"Ooredoo". وبموجب هذه الاتفاقية الاستراتيجية، ستوفر Brightstar الدعم في مجالات مختلفة، بما في ذلك شراء أحدث وأفضل أجهزة الجوال، وتوقعات الأسواق، وإدارة القنوات والتوزيع، وتوفير الإكسسوارات، والحلول الرقمية للجوال،وحلول التأمين على الأجهزة وحمايتها. وتعزز الاتفاقية من اهتمام "Ooredoo" الاستراتيجي بقطاع الجوال،خصوصاً أن الشركة تسعى إلى توسيع نطاق توفر تقنيات الأجهزة وإعادة الشراء واستبدال الأجهزة ، وإثراء أنماط حياتهم الرقمية. ويعد توسيع انتشار الهواتف الذكية وتسهيل الوصول إلى الأجهزة بأسعار معقولة من الأهداف الرئيسية التي تسعى "Ooredoo" لتحقيقها في العديد من أسواقها.حيث تسعى الشركة إلى تعزيز موقعه الريادي كمزود البيانات الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا. ويقول أحمد الدربستي، رئيس العمليات في مجموعة"Ooredoo": " تعمل "Ooredoo"على تعزيز مجموعة خدماتنا ومنتجاتنا في الفضاء الرقمي، وسيسهم دعمBrightstar في توفير أفضل الأجهزة الذكية والإكسسوارات والمنتجات المبتكرة في مجال تقنية المعلومات، مما سيزيد من إقبال عملائنا عليها. وعبر هذا الدعم، سنتمكن من توسيع انتشار الهواتف الذكية في أسواقنا وتعزيز العوائد التي نجنيها كمزود للبيانات. كما ستزيد هذه الشراكة من مستويات الرضا لدى عملائنا في جميع مراكز "Ooredoo"حول العالم". بينما صرح تإيلا كوبوكو، المديرة الإقليمية لشركةBrightstar في تركيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا: " بدأ قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط يتطور وفق النموذج القائم على مشغل خدمات الاتصالات، وذلك نتيجة زيادة انتشار شبكات LTEوتوسيعحصة الهواتف الذكية بنسبة 80%. كما بات العملاء يتطلعون إلى حلول متكاملة تقدمها لهم الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات فيما يتعلق بأجهزتهم وخيارات ترقيتها كل عام." وأضافت في سياق حديثها: "لتلبية هذا الطلب، تعد برامج إعادة الشراء واستبدال الأجهزة وبرامج الحماية والتأجير والتمويل ضرورية للغاية، وBrightstar حريصة على الاستفادة من خبرتها العالمية لدعم Ooredoo عبر الخدمات اللوجستية الأساسية واللازمة للارتقاء بتجربة العميل إلى مستويات جديدة". وستبدأ هذه الشراكة من خل الأسواق "Ooredoo" الرئيسية في قطر والكويت مع إطلاق مبادرات إعادة الشراء واستبدال الأجهزة، وبرامج التأمين على الجهاز، وأجهزة تقنية المعلومات المتطورة، وشراء الإكسسوارات. ومن خلال الاستفادة منخدمات Brightstar، ستتمكن "Ooredoo" من توفير مجموعة متنوعة من الأجهزة بأسعار معقولة أكثر، وتزويدها بمجموعة من خيارات التمويل للعملاء.

460

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"راف" تدشن حملة " علموهم لسبع" للتشجيع على الصلاة

تدشن مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" صباح يوم الاثنين بمركز قطر الوطني للمؤتمرات حملة " علموهم لسبع" التي تستهدف تشجيع تلاميذ الصف الأول الابتدائي على الصلاة من خلال تعليمهم أحكام وآداب الصلاة والوضوء بوسائل وطرق علمية حديثة. ويحضر حفل التدشين فضيلة الداعية الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي الداعية الإسلامي المعروف، وحشد من مسؤولي "راف" والجهات الراعية والداعمة للحملة، كما يحضرها ما يقارب من 8500 طالب وطالبة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي في المدارس المستقلة التابعة للمجلس الأعلى للتعليم والمدارس التابعة لمؤسسة قطر. وتهدف الحملة التي تنتظم جميع فعالياتها تحت شعار " بلغت السابعة وبدأت أصلي" لتعليم التلاميذ المشاركين فيها أحكام الصلاة والوضوء بوسائل عصرية، حيث تم تصميم برنامج عصري سيتم توزيعه على منسقي المواد الشرعية بالمدارس المشاركة في الحملة لتقديم دروس وتدريبات عملية على إقامة الصلاة على الوجه الأكمل والوضوء بصورة صحيحة، وذلك تعظيما لقدر الصلاة وترسيخا لأهميتها في حياة المسلمين. وفي تصريح صحفي قال الدكتور يحيى بن حمد النعيمي مساعد المدير التنفيذي للبرامج والمشاريع المحلية إن حملة " علموهم لسبع" تعتبر من أهم الحملات التي أطلقتها "راف" لخدمة المجتمع القطري، وكما قيل فإن أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض، وإذا كانت الأمور تقدر بقدرها والأولويات يتم تحديدها حسب أهميتها في حياتنا فليس هناك أهم من الصلاة في حياة المسلم الذي شهد لله بالوحدانية ولسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة، وليس هناك مشروع يجب أن تتضافر حوله الجهود وتتكاتف الأيدي للاهتمام به خير من الصلاة، وتعليمها للناشئة أمر ضروري، ولذا فقد بادرت عدة جهات مشكورة للشراكة مع "راف" في هذا المشروع الحيوي الذي يخدم المجتمع في أعز ما يملك، فأطفال اليوم هم شباب الغد وهم عماد المستقبل، الذين يجب أن نحصنهم بعماد الدين وهي الصلاة، فالصلاة تطهر النفس وتزكيها، وهى تنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر. وأضاف أنه لعظم أهمية الصلاة كانت آخر ما وصى به النبي صلى الله عليه وسلم، حين قال: "الصلاة الصلاة .. وما ملكت أيمانكم"، وإذا أردنا أن نبدأ بداية صحيحة مع أبنائنا، فإن رأس الأمر، وعموده هو الصلاة؛ فبها يقام الدين، وبدونها يُهدم والعياذ بالله. دور تربوي وحول دور المجلس الأعلى للتعليم، أكدت الأستاذة شيخة عبدالله المنصور استشاري التربية الإسلامية بمكتب الإشراف التربوي بالمجلس الأعلى للتعليم أن سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي وجميع قيادات المجلس الأعلى للتعليم أعربوا عن ترحيبهم الكبير بالتعاون مع مؤسسة "راف" في إطلاق هذه الحملة التي تتوافق مع السياسات والأهداف التي يسعى المجلس الأعلى لتحقيقها، خاصة في مسألة تعليم الأطفال الصلاة وتشجيعهم عليها، مشيرة إلى أن المناهج الجديدة التي يقررها المجلس الأعلى للتعليم على الطلبة تتضمن تعليم الصلاة والوضوء للطلبة.

934

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"قطر الخيرية" توفر الماء النظيف لمدينة جاورت الإندونيسية

مدينة جاروت الإندونيسية التي كانت تعاني شحا ونقصا حادا في المياه الصالحة للشرب؛ إذ لم يكن يتجاوز معدل استخدام الماء النظيف بها 12 % فقط، تتحول اليوم بفعل مشاريع قطر الخيرية المائية إلى واقع آخر. وقد تم توفير الماء الصالح للشرب لسكان المدينة البالغ عددهم 2,5 مليون نسمة، من خلال قيام قطر الخيرية بحفر 350 بئرا خلال عام، بموجب اتفاقية وقعت مع رئيس المدينة السيد رودي جوناوان في سبتمبر 2014 وبتكلفة بلغت 1,75 مليون ريال. وقال رئيس مدينة جاروت السيد رودي جوناوان إن هذه المياه التي وفرتها قطر الخيرية أصبحت تغني عن مياه البرك التي كان يستخدمها المصلون في وضوئهم، وفي نظافتهم الشخصية، كما كان يستخدمها الأطفال في المدارس. وأضاف السيد رودي أصدقكم القول وقعت مع قطر الخيرية اتفاقية التعاون مع أجل انشاء 350 بئرا في العام الماضي؛ لكنني لم أكن أتوقع أنهم سيقومون بهذا العمل الضخم، وقلت لزملائي لو قاموا بإنشاء 50 فقط سيكون إنجازا. ونوه السيد جوناوان أنهم قابلو الكثير من المؤسسات ووعدوهم بالكثير؛ لكن قطر الخيرية لم تعدهم؛ بل نفذت وأقامت هذا الجهد الكبير، ووجَّه الشكر في ختام تصريحه لقطر الخيرية والمحسنين في دولة قطر الذين بذلوا أموالهم من أجل توفير الماء للمدينة؛ على اعتبار أنها مشاريع للوقاية من الأمراض لنا ولأبنائنا ولمستقبلنا. وتعد مدينة جاروت التي تبلغ مساحتها 300 كم مربع ويبلغ سكانها 2.5 مليون نسمة، وتعتمد على الزراعة بصورة أساسية، من أكثر المدن احتياجا للماء في إندونيسيا. وتنص الاتفاقية التي تم توقيعها نهاية السنة الماضية 2014 بين قطر الخيرية والحكومة الإندونيسية ممثلة في رئيس المدينة السيد رودي جوناوان على حفر 350 بئرا خلال عام أي بانتهاء سبتمبر 2015. وقد تم البدء في التنفيذ مباشرة بعد الاتفاق، كما تم تحديد المناطق والقرى والأماكن الأكثر احتياجا لهذه الآبار، واستفاد من هذا المشروع كذلك مدارس، ومستوصفات ومساجد. وقد افتتحت قطر الخيرية هذا المشروع بحضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية ووجهاء المنطقة والأهالي المشروع؛ حيث تم حفر كل بئر مع خمسة صنابير ماء، وحمامين في بعض الأحيان. وقال السيد كرم زينهم مدير مكتب قطر الخيرية بإندونيسيا بهذه المناسبة إن هذه المشاريع المائية جزء من ثمرة العمل الخيري الذي تقوم به قطر الخيرية في إندونيسيا؛ بل إن الخدمات المرتبطة بحياة الناس وصحتهم تعد الأولوية في برامج قطر الخيرية. وبين السيد زينهم أن قطر الخيرية ما فتئت تبذل كل جهودها من أجل مساعدة المحتاجين في إندونيسيا، وهو جزء من رسالتها الإنسانية الكبيرة؛ كما أنها يضيف السيد زينهم ستظل تسير على ذات الوتيرة ولن تدخر جهدا من أجل مساعدة ذلك الشعب الشقيق. تجدر الإشارة إلى أن مكتب قطر الخيرية يعمل في إندونيسيا منذ عشر سنوات، وقد بلغ إجمالي إنفاقه خلال هذه السنوات الماضية 30 مليون دولار أي قرابة 100 مليون ريال، كما قامت قطر الخيرية قبل فترة بتوقيع اتفاقية مع وزارة الأديان، ووزارة الخارجية لتجديد التعاون في مجال العمل الإنساني لمدة ثلاث سنوات بميزانية 10 ملايين دولار. وكانت قطر الخيرية قد افتتحت خلال الفترة الأخيرة بإندونيسيا مركزا تعليميا كبيرا تم الانتهاء من بنائه وتجهيزه، وبلغت تكلفته الإجمالية 2,196,000 ريال، وتم تدشينه بحضور شخصيات حكومية وجهات اندونيسية وممثل عن سفارة قطر باندونيسيا ووفد من قطر الخيرية والمتبرعين للمشروع، وقد قام بافتتاح هذا المشروع كل من السيد راشد بن فطيس المري نائب المدير التنفيذي للتنمية الدولية بقطر الخيرية لشؤون العمليات، وسعادة السيد محمد البدر ممثلا عن سفارة قطر باندونيسيا، والسيد محمد عبد الجليل عبد الغني ممثلا لآل عبد الجليل المتبرعين للمشروع. كما تواصل قطر الخيرية تنفيذ مشاريع مدرة للدخل لصالح الأسر الفقيرة في اندونيسيا، وقد شملت هذه المشاريع تمليك ماكينات خياطة، وأبقار حلوب ودراجات نارية لنقل البضائع وغيرها. وقد بلغ عدد المستفيدين منها حتى الآن 12,000 أسرة. وتأتي هذه المشاريع ضمن جهود قطر الخيرية في اندونيسيا للمساهمة في تنمية المجتمعات المحلية المستهدفة بهذه المشاريع، ودعما للجهود الدولية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الحالية، بالإضافة إلى سعي قطر الخيرية إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر الفقيرة من خلال توفير مصدر دخل مستمر لها حفاظا على كرامتها.

186

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
قطر الخيرية ترسم البسمة على وجوه مرضى "الرميلة"

رسم برنامج "لست وحدك" لقطر الخيرية الابتسامة على وجوه عدد من مرضى مستشفى الرميلة من خلال زيارة وفد الجمعية لهم وتوزيع الهدايا عليهم. وتم تدشين البرنامج بتوزيع 20 صندوقا من العطورات العربية على نزلاء جناحي أمراض القلب والأعصاب من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قام أطفال قطريون من طلاب مدرسة الخليج العربي النموذجية المستقلة للبنين بتسليم الهدايا بإشراف وفد من قطر الخيرية ضم كلا من السيد عبد الناصر الزهر اليافعي والشيخ عبد الله السادة والداعية الدكتور عايش القحطاني. ويهدف البرنامج إلى الاهتمام بشريحة المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وإدخال السرور عليهم من خلال التواصل بهم وزيارتهم، وإيصال رسالة مؤداها أنهم محل اهتمام وتقدير المجتمع المحيط بهم، وتربية الأطفال في مجتمعنا على هذه القيم النبيلة، وهو ما يسهم في زرع الأمل في نفوسهم. ثقافة مجتمعية أصيلة وقد قال عبد الناصر الزهر اليافعي مدير التنمية المحلية بقطر الخيرية إن هذه الزيارة تدخل في إطار اهتمام الجمعية بقضايا المجتمع، وسعيها الدائم إلى الوصول إلى كل من يحتاجها من هذا المجتمع، منوها إلى أن هذه الفئة تعتبر من أكثر فئات المجتمع حاجة إلى المساندة والدعم حتى تتمكن من مواجهة المرض والشفاء بإذن الله. وأضاف اليافعي أن هذه اللفتة التي قامت بها قطر الخيرية جاءت كذلك انسجاما مع ثقافة المجتمع القطري المبنية على أسس التكافل والتكامل، مشيرا إلى أن قطر الخيرية من خلال برنامج "لست وحدك" تقول لمرضى مستشفى الرميلة إننا معكم وإلى جنبكم. وشكر اليافعي مستشفى الرميلة وطاقمه الإداري والطبي على ما يقدموه لهؤلاء المرضى أولا، وعلى تعاونهم مع قطر الخيرية الدائم من أجل تأدية رسالتها الإنسانية؛ كما قدم شكرا خاصا لطلاب مدرسة الخليج العربي النموذجية المستقلة للبنين، ولطاقمها وعلى رأسه صاحبة الترخيص والمديرة العامة السيدة سيناء شمسان، آملا أن يظل التعاون متواصلا؛ كي يثمر مزيدا من مساعدة المحتاجين والوقوف إلى جانبهم. دعم الاستجابة للعلاج من جهته أشاد الداعية الشيخ عبد الله السادة بهذه التظاهرة التي اعتبرها تدخل في صميم واجبات المسلم وحق أخيه عليه؛ مشيرا إلى الحديث النبوي الشريف "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد". ونوَّه السادة إلى أن زيارة المريض حق على كل مسلم على أخيه، مبينا أنه في هذا الإطار جاءت قطر الخيرية إلى نزلاء مستشفى الرميلة لتزورهم أولا، وتقدم لهم الهدايا ثانيا، وأشاد في نهاية كلمته بقطر الخيرية، آملا من كل المجتمع أن يسر على ذات النهج؛ حتى يبرهن على أنه جسد واحد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. وقد عبر طاقم المستشفى عن شكره لقطر الخيرية على هذه الخطوة الرائعة؛ حيث قالت السيدة سهام فخري مسؤولة العلاقات العامة بالمستشفى إن قطر الخيرية كانت دائما سباقة إلى فعل الخير تجاه المرضى؛ منوهة إلى أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تساهم في الرفع من نفسية المريض، مما يساعد دون شك في سرعة تجاوبه مع العلاج. الطلبة المشاركون ولم يكن الأطفال بدورهم بعيدين من تلك الانطباعات؛ فقد عبروا بدورهم عن سعادتهم بمشاركة قطر الخيرية في هذا الجهد الإنساني الكبير الذي يدخل السرور إلى قلوب أفراد من هذا المجتمع أقعدهم المرض وأحزنهم.

677

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الشيخة المياسة تفتتح معرض الفنان العالمي لوك تويمانز

افتتحت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر معرضاً ضخماً للفنان العالمي لوك تويمانز، وذلك بجاليري الرواق بجانب حديقة متحف الفن الإسلامي. وحضر حفل الافتتاح سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، وسعادة الشيخ حسن بن محمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وسعادة الشيخ جاسم بن عبد العزيز آل ثاني، وعدد من الشخصيات رفيعة المستوى في الدولة ومدراء المتاحف العالمية وجمع غفير من الفنانين والمثقفين من قطر وخارجها. ويضم المعرض الضخم الذي يعتبر أول معرض فردي للفنان البلكيجي لوك في منطقة الخليج قرابة 150 لوحة فنية تتنوع في الحجم والمواضيع وتشغل كافة جدران جاليري الرواق الكبير، ومنها أعمال تنتمي إلى فن الجدار أبدعها الفنان خصيصاً في الدوحة لتزين جدران القاعة، حيث يقام المعرض في الفترة من 18 أكتوبر 2015 وحتى 30 يناير 2016. ويستعرض المعرض الذي يأتي تحت عنوان "التعصب" المسيرة المهنية للفنان لوك تويمانز من خلال أعماله الفنية التي تجمع بين القديم والجديد، ويضم مجموعة من اللوحات الجدارية وعمل آخر بعنوان The Arena أعدّه الفنان خصيصا لهذا المعرض، وجدير بالذكر أن أمينة المعرض هي لين كوك، كبيرة أمناء المشاريع الخاصة في متحف الفن الحديث في واشنطن. ويلخص معرض "التعصب" الخبرة الفنية المميزة للبلجيكي تويمنز والتي تفوق 30 عاماً، حيث يتناول الفنان في جدارياته الفنية هذه عدة موضوعات حول التاريخ الحديث، بما في ذلك موضوعات الحروب والصراعات التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة، كحرب العراق والصراع الإسرائيلي وغيرها من المواضيع السياسية التي تناولها الفنان في قالب فني ساخر. وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أعرب الفنان البلجيكي لوك تويمانز عن سعادته وتقديره لاحتضان الدوحة معرضه هذا، الذي يعتبر أول معرض فردي له في منطقة الخليج، مشيراً إلى أنه قام بابتكار لوحات فنية بالدوحة خصيصاً لهذا المعرض، بجانب أنه قام على مدار 3 أيام بابتكار 6 جداريات تشغل حوائط قاعة الرواق. وعن طبيعة أعماله الفنية ومشواره الفني، لفت الفنان لوك إلى أنه يعمد خلال مسيرته الفنية التي تمتد إلى 30 عاماً، الى ابتكار أعمال فنية تعالج مواضيع السياسية المتغيرة بشكل سريع في عالم اليوم، منوها بأنه ومنذ باكورة حياته الفنية أدرك أن الرسم بشكل خاص والفنون بشكل عام، يعتبر أداة قوية تعكس القضايا والأحداث التاريخية والسياسية والاجتماعية وتناقش مواضيع الهوية وكل ما يتعلق بالانسان، بل أنها تساهم كذلك في معالجة هذه القضايا والتأثير عليها إما بالسلب أو بالإيجاب. ورداً على سؤال لـ"قنا" حول الحراك الفني والثقافي الذي تشهده الدوحة حالياً، والذي انطلق منذ عام 2010 حينما كانت الدوحة عاصمة للثقافة العربية، أوضح الفنان العالمي لوك أنه قام بعدة زيارات إلى الدوحة للانخراط بشكل مباشر في هذا التطور الذي تشهده البلاد، مضيفاً: "انبهرت بالمؤسسات الثقافية والفنية الموجودة في الدوحة كالحي الثقافي (كتارا) وسوق واقف ومؤسسات ومراكز وزارة الثقافة والفنون والتراث المتنوعة، فضلاً عن متاحف قطر التي تضم تحت رايتها أجمل وأعظم المتاحف التي قد تضاهي المتاحف العالمية كمتحف الفن الإسلامي هذا". وأعرب لوك تويمانز في هذا الصدد عن اعتقاده بأن دولة قطر في وقت قصير سوف تساهم في بناء جيل جديد من الفنانين والمبدعين في مختلف المجالات والذين سيشار لهم بالبنان على الساحة العالمية. وأكد في الوقت نفسه أنه التقى بعدد من الفنانين القطريين الذين بالفعل نجحوا في أن تشارك إسهاماتهم الفنية في المعارض والمحافل العالمية المختلفة. من جانبه، قال جان بول إنجيلين، مدير برامج الفن العام بمتاحف قطر: "يشرّفنا في متاحف قطر أن نقدم معرض "التعصّب" كأول معرض فردي في المنطقة للفنان البلجيكي المرموق دولياً لوك تويمانز، ونحن سعداء لعرض أعمال لوك في هذه المنطقة نظراً لما تمنحه من إلهام وما تتركه من تأثير في فناني المنطقة من جهة، وزيادة وعي الجمهور حيال الفن العام من جهة أخرى". وأضاف: "ينسجم تنظيمنا لمعارض ضخمة تهتم بالفن المعاصر على غرار هذا المعرض مع هدفنا في متاحف قطر الرامي إلى بناء حوار حول دور الفن المعاصر وتعزيز ثقافة تقدير الفنون والاهتمام بها في دولة قطر". تجدر الإشارة إلى أن الفنان البلجيكي لوك تويمانز، المولود عام 1958، يعتبر أحد أهم أسماء جيل جديد من الرسامين التشخيصيين، ويُشهد له بالمساهمة في إحياء فن الرسم خلال تسعينيات القرن الماضي. وقد عُرضت أعمال الفنان لوك في متاحف مختلفة في أنحاء العالم منها: معهد الفن في شيكاغو، ومركز جورج بومبيدو بباريس، ومتحف الفن بلوس أنجلوس، ومتحف الفن الحديث بنيويورك، ومتحف بيناكوتيك مودرن بميونيخ، ومتحف سولمون جوجنهايم في نيويورك، وتيت جاليري في لندن. ومن بين أبرز معارض الفنان لوك الفردية معرض أقيم في مينيل كولكشن بهوستن عام 2013 تحت عنوان "لوك تويمانز" نايس" والتي قدم فيها لوحاته الخاصة برسم البورتريه. ومن بين معارضه السابقة الأخرى تلك التي استضافها المتحف الحديث بالسويد في عام 2009 وتات مودرن في لندن 2004. وفي 2001، مثّل الفنان بلده بلجيكا النسخة التاسعة والأربعين من بينالي فينيسيا. يشار إلى أن متاحف قطر استضافت خلال السنوات الماضية مجموعة من المعارض المنفردة لأبرز الفنانين المعاصرين المرموقية دولياً منهم اتيل عدنان والفنانة لويز بورجوا وتسايكو تشانغ ومنى حاطوم وداميان هيرست و تاكاشي موراكامي وشيرين نشأت ويان بى مينغ ووائل شوقي وريتشارد سيرا وفرانشيسكو فيزولي، بالإضافة إلى فنانين محليين كيوسف أحمد وفرج دهام. كما حرصت متاحف قطر كعهدها دائماً على توفير فرص متميزة لتطوير مهارات الفنانين في المنطقة، كان آخرها "مشروع مطافئ: إقامة الفنانين" الذي يتيح أماكن كبيرة لعرض الأعمال الفنية ويوفر إقامة وتوجيهات للفنانين المحليين. ويعد هذا المشروع خير تجسيد لرؤية متاحف قطر الرامية إلى إثراء حياة الزائرين والمقيمين في دولة قطر وبناء ثقافة أصيلة تقوم على الإبداع والابتكار.

505

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
وزراء الصحة بدول التعاون يجتمعون بالدوحة الاربعاء المقبل

تعقد في الدوحة يوم الاربعاء المقبل أعمال الاجتماع الثاني للجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة المطروحة على جدول أعماله ومن أبرزها تقرير عن قرارات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري في مجال الصحة ومدى تنفيذها ومساواة مواطني دول مجلس التعاون في الاستفادة من الخدمات الصحية وتنسيق جهود دول المجلس تجاه التعامل مع الحالات والأزمات الطارئة فيما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية والأمصال واللقاحات والمستلزمات الطبية الى جانب التمويل الصحي والتوجه نحو التغطية الصحية الشاملة.كما تناقش اللجنة الوزارية مواضيع اخرى ومنها مكافحة التدخين واللوائح الصحية الدولية وتحقيق الأهداف الإنمائية ومقترح الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية لإنشاء لجنة خليجية تعنى بسلامة مستحضرات التجميل.وتبحث اللجنة كذلك تنسيق وتوحيد مواقف دول مجلس التعاون في التكتلات الدولية بالمجال الصحي والتعاون الاستراتيجي مع كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية وجمهورية تركيا.ويسبق اجتماع لجنة وزراء الصحة الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون المقرر عقده بعد غد الاثنين.

407

| 17 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
النصر يخاطب المؤتمر الدولي حول الهجرة والتنمية بإسطنبول

أكد سعادة السيد ناصر بن عبدالعزيز النصر الممثل السامي لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية من أجل إيجاد حلول طويلة الأمد لأزمة الهجرة والمهاجرين التي تفاقمت على نحو غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، داعياً إلى ضرورة احترام الحقوق الإنسانية للمهاجرين. وشدد النصر في كلمته أمام المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية الذي اختتمت أعماله في اسطنبول أمس، الجمعة، على ضرورة إدماج المهاجرين داخل المجتمع وتغيير النظرة السلبية للمهاجرين بشكل عام من خلال توعية وسائل الإعلام التي تقوم بتغطية المواضيع ذات الصلة بالهجرة، مُبيّناً أن منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات تعمل في هذا الاتجاه من خلال ورش العمل التي تنظمها للصحفيين بهدف بناء كفاءتهم في التغطية الصحفية لتلك المواضيع. وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قد افتتح المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية ورحب بسعادة السيد النصر وبمشاركته في فعاليات المؤتمر. وقد تمحورت مناقشات المؤتمر على مدى ثلاثة أيام حول سبل حماية حقوق المهاجرين وكيفية ادماج المهاجرين داخل المجتمعات التي يهاجرون إليها ودور المهاجرين في المساهمة في عملية التنمية المستدامة. من جهة أخرى، شارك سعادة السيد ناصر بن عبدالعزيز النصر الممثل السامي لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات في احدى الحلقات النقاشية الهامة حول مكافحة الزينوفوبيا وأطر ادماج المهاجرين داخل المجتمع، كما التقى على هامش المؤتمر مع وزير الخارجية التركي ونائبه وعمدة مدينة أسطنبول وعدد من الخبراء الدوليين في مجال الهجرة.

307

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الدوحة تستضيف مؤتمراً دولياً حول حقوق الإنسان في المنطقة

تعقد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر يناير القادم بالدوحة مؤتمراً دولياً حول (دور مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية). وقدم الدكتور على بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الدعوة لسعادة الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية لحضور المؤتمر المذكور وذلك خلال إلإجتماع الذي عقد بينهما بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، حيث أكد سعادته حضوره ورعايته لهذا الحدث الإنساني الدولي والذي من المقرر أن يحضره كذلك الأمير زيد بن رعد، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة. ويعد هذا المؤتمر من أكبر المؤتمرات الدولية حول دور مفوضية الأمم المتحدة في الشأن الإنساني والحقوقي حيث تشارك فيه أكثر من 300 منظمة دولية وإقليمية إلى جانب كافة وكالات الأمم المتحدة. وقد بحث الجانبان خلال الاجتماع قضايا حقوق الإنسان بالمنطقة العربية وتطوراتها.

225

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
انطلاق ورشة "الميكس ميديا" بالشبابي للفنون غدا

تنطلق غدا "الأحد" ورشة "المكس ميديا"، والتي ينظمها المركز الشبابي للفنون، وتستمر لمدة أسبوعين .وقالت الفنانة أمل الجابر، عضو مجلس إدارة المركز وأمين السر العام، إنه سيقام معرض ختامي ليكون أحد مخرجات الورشة، وذلك بحضور كوكبة من الفنانين، بالإضافة الى توزيع الشهادات على المشاركين بالورشة.وأضافت في تصريح لها اليوم أن إقامة المركز لهذه الورشة يأتي ضمن العديد من الفعاليات الفنية التي يقيمها بما ينسجم مع أهدافه الرامية إلى صقل وتنمية المواهب الشبابية ، وخاصة القطرية، وذلك بالتركيز على الشباب القطري بصقل مهاراته في مختلف المجالات الفنية.ولفتت الجابر إلى إن الورشة سوف توضح للمشاركين كيفية تصميم أعمال فنية من مختلف العجائن مثل: الجص والخزف والفخار وغيرها من أشياء تستخدم في التصاميم والديكورات في مختلف الأماكن، بالإضافة إلى ما ستعمل عليه من تعريف المشاركين بكيفية استخدام الخامات غير التقليدية والمهملة مثل: الأوراق القديمة والقماش واستخدام الخياطة في تصميم أعمال فنية برؤى مختلفة.وحددت أهدافاً أخرى للورشة بتأكيدها على أنها ستعمل على إكساب المشاركين المعلومات والمهارات الفنية التي تسهم في تطوير أعمالهم الفنية، وتعريفهم بالفنون الرقمية واليدوية، ذات الأسلوب الفني الحديث.لافتةً إلى أن الورشة سيقدمها الفنان القطري علي دسمال الكواري، وأنه تم الإعلان عنها منذ شهر تقريبا، وتم اتاحتها لجميع الفنانين الراغبين في المشاركة، بغية توسيع أكبر قدر من المستهدفين من تنظيمها. وقالت الفنانة أمل الجابر إن المركز سوف يقيم العديد من الورش الفنية خلال الفترة المقبلة في إطار حرصه الدائم على رعاية المواهب الشبابية، وكذا انطلاقاً من حرصه على تزويد المشاركين بكل ما هو جديد في الفنون البصرية، وفق أهداف المركز التي انطلق من أجلها في إطلاع الشباب على الإبداعات الفنية المتنوعة، ومنها الحديثة، والتي تحظى برواج بين شريحة الشباب، بهدف تنمية وصقل مهاراته الفنية.يشار إلى أن المركز الشبابي للفنون اختتم منذ أكثر من شهر ورشةً تدريبية بعنوان "قيادة الذات في القرن الحادي والعشرين"، قدمتها المدربة وضحى الجبر، واستهدفت تمكين الشباب القطري من الجنسين في مجال الهوية والوطنية وقيادة الذات من خلال إكسابهم مهارات ومعارف تمكنهم من النجاح في إطلاق قدراتهم، والمساهمة في لعب دور فعال في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

374

| 17 أكتوبر 2015

اقتصاد الشرق
"أوريدو" تسجل سرعة 600 ميغابت بالثانية على شبكتها سوبرنت

قالت شركة أوريدو إن اختباراً للسرعة أجرته على شبكتها سوبرنت وهو الأول من نوعه باستخدام الفئة 11 من شبكة الجيل الرابع المتقدمة، أظهر تحقيق معدل سرعة بيانات بلغت ذروته 590 ميغابت بالثانية وهي المرة الأولى التي تتحقق فيها هذه السرعة في الاختبارات في قطر ومنطقة الخليج بأكملها.وأوضح بيان صحفي للشركة اليوم أن الاختبار الذي جرى بالتعاون مع نوكيا نتوركس ونت جير تحققت فيه هذه السرعة من خلال تجميع الطيف بتردد 60 ميغاهيرتز عبر ثلاثة نطاقات وتطبيق تعديل 256 QAM ذو الترتيب الأعلى وذلك لتحدث تطوراً في سرعة وأداء الانترنت الجوال في قطر.وأضاف أن الاختبار الذي أثبت القوة والسعة التي تتمتع بها شبكة سوبرنت "أوريدو" بدعم من تقنية نوكيا نتوركس، يعد مثالياً لاختبار الجيل القادم من نقاط الاتصال اللاسلكية NETGEAR WIFI، مشيرا إلى أن "أوريدو" كانت قد وقعت اتفاقية مع نت جير لإطلاق مجموعة جديدة من الأجهزة الذكية التي تعمل على شبكات 4G و4G+ LTE في قطر.وقال السيد وليد السيد، رئيس العمليات في "أوريدو قطر" "تحقق شبكة سوبرنت من "أوريدو" أرقاماً قياسية جديدة في المنطقة من خلال السرعة والجودة والتغطية التي تتمتع بها. ومن خلال الوصول إلى ذروة معدل سرعة بيانات تقارب 600 ميغابايت بالثانية خلال الاختبارات، فإننا نضع معايير جديدة لما يمكن تحقيقه".وأضاف أن الجيل القادم من شبكات الجوال سيوفر الأسس اللازمة لبيئات المدن الذكية في المستقبل، ويضمن استعداد أوريدو التام للعمل على شبكات الجيل الخامس 5G، ولذلك ستعمل مع شركائها لتحقيق أعلى حدود ممكنة من السرعة والسعة.يذكر أن "أوريدو" تواصل إجراء الترقيات والتحسينات على أداء شبكاتها لتُبقي شبكتها سوبرنت مواكبة لأحدث التقنيات، في الوقت الذي تشير فيه إلى أن سرعات 600 ميغابت بالثانية لا يمكن الوصول إليها حالياً باستخدام الأجهزة المتوفرة تجارياً في قطر أو خارج نطاق الاختبارات.

409

| 17 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الدوحة تستضيف اجتماعات وزراء العمل بدول مجلس التعاون

تبدأ يوم غد الاحد اعمال اجتماعات الدورة (32) لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدورة (37) للجنتي الوكلاء، والتي تستضيفها الدوحة حتى 20 من اكتوبر الجاري.وتتضمن اعمال الدورتين في مجاليها العمالي والاجتماعي الكثير من الموضوعات الهامة منها المواطنة الاجتماعية في دول مجلس التعاون التي تهدف الى تعميق المواطنة الخليجية وملامسة الحياة المعيشية للمواطنين الخليجيين، والتأكيد على مبدأ المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في ممارسة جميع الأنشطة الاقتصادية والحرف والمهن في الدول الأعضاء دون أي تفريق أو تمييز، وتحويل منطقة دول المجلس إلى سوق مشتركة تتبوأ مكانة لائقة بها على ساحة الاقتصاد الدولي ، اضافة الى مشروع اطار حول مؤثرات الجودة الاجتماعية ، الاعاقة وقضاياها .و في مجال العمل سيتم مناقشة التقرير السنوي الخاص بمتابعة تنفيذ برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية في دول مجلس التعاون ، ودراسة تحليلية لأحكام الاتفاقية الدولية رقم (189) بشأن العمل اللائق بالعمال المنزليين، والتحديات التي تواجه ادارات العمل في دول المجلس.كما سيناقش مجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العديد من القضايا المهمة التي تهدف إلى تعزيز العمل الخليجي المشترك والارتقاء به ، مما يساهم بصورة مباشرة في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول المجلس ، وايجاد بيئة مناسبة للتكامل وتوحيد الرؤى والتوجهات الخليجية نحو العمالة الوطنية والوافدة على السواء.يذكر أن هذه الاجتماعات توفر مناخا ملائماً للدول الاعضاء في مجلس التعاون وذلك لمجابهة التحديات التي تواجه المنطقة، مما يتطلب بذل كل الجهود والامكانات لتوفير الامن والرخاء الاجتماعي في بلدان المجلس، ووضع البرامج التي من شأنها تمكين شعوب المنطقة من التصدي لتلك التحديات، وايجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية .

254

| 17 أكتوبر 2015