رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
منافسات متنوعة بمهرجان حلال قطر

تواصلت المسابقات المتنوعة والفعاليات المختلفة ضمن مهرجان حلال قطر في دورته الخامسة، حيث أسفرت المنافسات لمسابقة المزاين لشوط أجمل "فحل" إنتاج محلي من فئة العوارض عن فوز عبدالهادي علي السهلي بالمركز الأول وحصوله على جائزة مقدارها 100 ألف ريال قطري، وبالمركز الثاني فاز راشد حسن العيادي وحصل على جائزة مقدارها 50 ألف ريال قطري. وحقق المركز الثالث حسن سلطان الدوسري وحصل على جائزة مقدارها 30 ألف ريال قطري، فيما تحصل عيسى خليفة بن طوار الكواري على المركز الرابع وفاز بجائزة مقدارها 15 ألف ريال قطري، وجاء عبدالله محمد الكواري في المركز الخامس وحصل على جائزة مقدارها 10 الاف ريال قطري. أما نتائج مسابقة المزاين لشوط أجمل "جمل" إنتاج محلي (الرمز) من فئة العوارض، كانت النتائج كالتالي، حيث حقق المركز الأول عبدالله خالد الخاطر وحصل على جائزة مقدارها 100 ألف ريال قطري، بالإضافة إلى عصا الراعي كجائزة اعتبارية، وتحصل على المركز الثاني عيسى خليفة طوار الكواري وحصل على جائزة مالية مقدارها 50 ألف ريال قطري أما المركز الثالث فكان من نصيب حمد عمر أحمد المناعي وحصل على جائزة مالية مقدارها 30 ألف ريال قطري، بينما المركز الرابع فاز به علي خميس مطر الدوسري وحصل على جائزة مالية مقدارها 15 ألف ريال قطري، بينما حل بالمركز الخامس راشد حسن العيادي وحصل على جائزة مالية قدرها 10 آلاف ريال. أما نتائج مسابقة المزاين لشوط أجمل فردية إنتاج محلي من فئة العوارض كانت الجائزة الأولى من نصيب حمد عمر أحمد المناعي وحصل على جائزة مقدارها 100 ألف ريال قطري، فيما حل في المركزين الثاني والثالث عبدالله خالد الخاطر وحصل على جائزتين ماليتين مقدارهما 80 ألف ريال قطري، بينما المركز الرابع ذهب إلى السيد علي خميس الدوسري، فيما المركز الخامس كان من نصيب عيسى خليفة طوار الكواري. وقد ارتأت اللجنة المنظمة للمهرجان استحداث أشواط جديدة في مهرجان حلال قطر وكذلك جوائز جديدة قيمة منها السيارة لشوط النخبة بالإضافة لجائزة "عصا الراعي" وهي جائزة أجمل جمل إنتاج محلي، واطلقوا عليها اسم "الرمز" إذ إن هذه العصا تعتبر جائزة اعتبارية وهي مصنوعة من أجود أنواع الخشب الطبيعي وهو خشب الزان الألماني والمنحوت يدويا خصيصا لهذا المهرجان، حيث قام بنحتها الفنان النحات أحمد البحراني ومزركشة بالنحاس المطلي بالذهب عيار (18)، وما يميز هذه الجائزة الجديدة أنها صنعت بمصانع قطرية وتعتبر هذه الجائزة تقديرا لأصحاب الحلال الذين يهتمون بالأفضل ويساهمون بالإنتاج لرفد السوق المحلية بأجود أنواع الحلال وكذلك أنقى السلالات من الحلال المختلف. أما في شوط النخبة وهو الأبرز في المسابقات لفئة العوارض، إذ يتميز بجائزة لاند كروزر، فقد خصص لمسابقة "أجمل جمل" مفتوح وهو مخصص للقطريين ولا يشترط به أن يكون الإنتاج محليا. وذهبت جائزة شوط النخبة إلى السيد عيسى خليفة طوار الكواري بالإضافة إلى تكريمه من قبل اللجنة المنظمة كأكبر المشاركين سنا، كما قدمت اللجنة المنظمة جوائز تقديرية للجنة التحكيم الخاصة بفئة العوارض. وقد كانت نتائج مسابقة المزاين لأجمل جمل وأجمل فردية وأجمل فحل لحلال فئة العوارض كما يلي: شوط أجمل جمل (شوط النخبة) عيسى خليفة طوار الكواري، ثم علي صالح المناعي، ثم عبدالعزيز عبدالله العطية، ثم علي فرهود الهاجري، بينما الخامس عبدالرحمن محمد المنصور. أما شوط أجمل فردية إنتاج محلي فجاء في المركزين الأول والثالث عيسى خليفة طوار الكواري، بينما كانت المراكز الثاني والرابع والخامس من نصيب علي صالح المناعي، فيما كانت نتائج شوط أجمل فحل إنتاج محلي عبدالعزيز عبدالله العطية، ثم وليد راشد العضيلة المطيري يليه سرور الحميدي الشتيلي، ثم عمر سعود محمد الودعاني، فيما حل خامسا علي صالح المناعي. وقد تم تكريم الفائزين من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان وسط تصفيق وتهاني من الحضور للفائزين. يذكر أن المهرجان يستقبل المئات من الطلاب وذلك ضمن زيارات المدارس التي خصص لها المهرجان برنامجا متكاملا من الأنشطة من ورش ومسرحيات وعروض لأفلام عن الحياة البرية في قطر. وعن هذه الزيارات قالت الأستاذة ملكة محمد آل شريم مديرة إدارة العلاقات العامة والاتصال بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا "تعتبر الزيارات المدرسية من أهم الأنشطة والفعاليات في مهرجان حلال قطر، ويأتي ذلك ضمن اهتمام الحي الثقافي كتارا بتعريف الأجيال الناشئة بالموروث القطري الخاص بحياة البادية"، مضيفة " لقد حرصنا على توفير برنامج حيوي وفعال ليستفيد منه الطلاب بشكل أكبر، ويتعرفوا بشكل عملي وملموس على كافة المعلومات التي تحصلوا عليها من خلال دروسهم اليومية في المدرسة، والتي تتعلق بالتراث القطري وعاداته وتقاليده وخاصة ما يتعلق بتراث البادية". وأشارت آل شريم إلى أن خيمة الطلاب والأطفال تتضمن ركنا للسينما تعرض فيه أفلام عن الحياة البرية وعن الحلال من ماعز وأغنام ومدة الفيلم لا تتجاوز الثلاث دقائق، بالإضافة إلى عروض مسرحية تتناول كذلك معلومات وقصص عن الحياة في البادية، كما تنظم ورش عمل تتعلق بالأعمال اليدوية التقليدية. وأضافت "لقد سعينا إلى تكليف عدد من المرشدين والمرشدات من إدارة المهرجان لمرافقة هؤلاء الطلبة في تجولهم عبر أجنحة المهرجان المتنوعة، والجميل في ذلك هو استقبالنا لأعداد كثيرة من المدارس الأجنبية الذين سعوا إلى التعرف على عادات وتقاليد وتراث قطر العريق، وهذا هو أحد أهداف المهرجان، وهو التعريف بالموروث القطري الأصيل للأجانب وتعزيزه في نفوس الناشئة القطريين". وتجول الطلاب في السوق الشعبية التي صممت وفق طراز العمارة القطرية التقليدية، وابتاعوا مختلف الأشياء من الدكان القديم، وتعرفوا على بعض الصناعات والأعمال اليدوية التقليدية، كان ذلك في بيت الشعر الذي عرضت فيه المشاركات مراحل صبغ ونسج الصوف، وبعض الحرف التقليدية. كما تجولوا في الحظائر، حيث تعرف الطالب على أنواع الماشية وأهم منتجات الأغنام والماعز، وعن ذلك قال السيد محمد الكبيسي صاحب محمية الكبيسي" في المحمية المصغرة المتواجدة في المهرجان نعرض الحيوانات والنباتات والطيور الموجودة في البيئة القطرية مثل غزال الريم والمها العربي والنعام والطيور المهاجرة مثل العقاب والحباري والكراوين والقمري، بالإضافة إلى الحيوانات المحنطة مثل الثعالب والقط البري، كما توجد في المحمية بعض الزواحف والعقارب والعناكب التي تعيش في البيئة القطرية مجموعة، ويتم تقديم شروحات ومعلومات لتعليم الأجيال الناشئة الموروث القطري، كما نقوم بطرح الأسئلة حتى يتفاعل معها الطلاب وترسخ المعلومة في أذهانهم". تجدر الإشارة أن يوم غد وضمن فعاليات مهرجان حلال قطر ستنطلق مسابقة "المزاين" بثلاثة أشواط تشمل أجمل "جذع" إنتاج محلي، وشوط لأجمل "جذعة" إنتاج محلي، بينما الشوط الثالث يكون لأجمل خمس جذعات إنتاج المراح من فئة الحلال السوريات.

486

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
"راف" تغيث أكثر من 2000 أسرة متضررة في تعز

اختتمت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف"، اليوم، حملة توزيع المواد الإغاثية في مديرية شرعب السلام بمحافظة تعز وسط اليمن، والتي استفادت منها أكثر من 2000 أسرة من الأسر الفقيرة والمتضررة وذوي الجرحى والشهداء. ووزعت الحملة التي نفذتها مؤسسة فجر الأمل الخيرية، في مديرية شرعب السلام آخر المديريات المستهدفة من الحملة الإغاثية لمؤسسة راف القطرية، أكثر من 700 سلة غذائية متكاملة. وعبّر رئيس مؤسسة فجر الأمل بليغ التميمي، في ختام الحملة عن عظيم شكره وامتنانه لقطر ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف"، على كرمهم ودعمهم المشهود لأبناء اليمن عموما وتعز خصوصا، منوها بالدور القطري البارز والملموس في إعانة ومساعدة أبناء مدينة تعز المحاصرة، سائلا المولى عز وجل أن يوفق الجميع إلى كل خير وأن يكلل مساعيهم بالنجاح والتوفيق والسداد. وكانت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف"، قامت مؤخرا، بتوزيع 3000 سلة غذائية للأسر الفقيرة والمتضررة وذوي الجرحى والشهداء، في مدينة تعز وسط اليمن، والمحاصرة منذ تسعة أشهر من قبل ميليشيا الحوثي صالح الانقلابية التي تمنع دخول المواد الغذائية والطبية والمياه لأهالي المدينة. وتنفذ "راف"، جملة من المشاريع الإغاثية العاجلة في المجالات الغذائية والإنسانية والطبية، في مختلف المناطق اليمنية لمساعدة المتضررين من الحرب الدائرة في البلاد منذ مارس الماضي، في إطار الدور القطري الفاعل والمتميز على المستوى الرسمي والشعبي والخيري، في الوقوف مع أشقائهم في اليمن والتخفيف من معاناتهم الشديدة في الظروف الراهنة، وبرعاية كريمة وتوجيهات مباشرة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وفي هذه الأثناء، تتزامن التحضيرات الجارية لاستضافة الدوحة مؤتمرًا حول الأزمة الإنسانية في اليمن، بمبادرة من "قطر الخيرية"، مع تزايد حدة التحذيرات الأممية بعد عشرة شهور من الحرب الدائرة في البلاد، من خطورة هذه الأزمة، التي وصفها مجلس الأمن الدولي في بيانه الأخير، بأنها الأكبر في العالم من حيث عدد المحتاجين إلى المساعدة والإغاثة. ويعلق مراقبون محليون معنيون بالعمل الإنساني آمالا كبيرة، على مؤتمر الدوحة حول الأزمة الإنسانية في اليمن، في تطوير آليات الاستجابة الإنسانية وتعزيز التنسيق لتفعيل العمل الإغاثي لإنقاذ المتضررين من استمرار الحرب والذين تجاوزت نسبتهم أكثر من %80. وعبروا في تصريحات لـ"الشرق"، عن تطلعهم في أن يشكل مؤتمر الدوحة، الذي يعد الأول من نوعه من حيث مستوى حضور ومشاركة أكثر من 90 منظمة إنسانية محلية ودولية وإقليمية وعدد من الشبكات الدولية إلى جانب أكثر من 150 خبيرا ومتخصصا في قطاعات إنسانية متعددة، نقلة نوعية في الجهود الإغاثية والإنسانية المقدمة للشعب اليمني، والاتفاق على خطة مشتركة في هذا الجانب. كما أكد عدد من العاملين في المجال الإغاثي والإنساني في اليمن، عن ثقتهم في خروج المشاركين في المؤتمر بخطة عملية لتوحيد رؤى الشركاء الفاعلين في معالجة الأزمة الإنسانية وإغاثة الشعب اليمني، وتحقيق الأهداف المتوخاة من المؤتمر في تعزيز آليات المتابعة المتعلقة بتحديد احتياجات المتضررين حسب نوع الحاجة وتوزيع المناطق الجغرافية وتطوير خطط العمل والمبادرات بين الشركاء. وأشادوا بهذه المبادرة من "قطر الخيرية" والتي تأتي في إطار دعم واهتمام دولة قطر بإغاثة الشعب اليمني وتخفيف معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها بسبب الحرب. ويتوقع وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، عبد الرقيب فتح، أن يتم خلال المؤتمر المقرر عقده خلال الفترة من 22- 24 فبراير الجاري، إطلاق خطة مشتركة لإغاثة الشعب اليمني. مؤكداً أن اللجنة العليا للإغاثة أعدت للعام 2016 برنامجا إغاثيا متكاملا يشمل 6 محاور رئيسية وفقاً للمعايير الدولية، والتي تشمل الغذاء والإيواء والدواء والماء والنفط والإصحاح البيئي.

217

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
1700 مستفيد من مساعدات "القطرية للسرطان" 2015

كشف الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني – رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، أن "القطرية للسرطان" نجحت في تقديم المساعدة إلى 1700 مريض سرطان خلال العام الماضي 2015 بتكلفة 3.5 مليون ريال. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الجمعية أمس للإعلان عن تنظيم فعاليات الأسبوع العالمي للسرطان الخميس المقبل، من خلال تنفيذ برنامج حافل بالفعاليات المتنوعة الموجهة للجمهور في كتارا. ودعا الدكتور خالد بن جبر الجمهور إلى المشاركة في الفعاليات والاستفادة من الرسائل، في نبذة عن اليوم العالمي للسرطان، منوها بأن اليوم العالمي للسرطان يحتفل به العالم في الرابع من شهر فبراير من كل عام وتقام فعالياته بهدف أن يتحد العالم أجمع في مقاومة المرض، مضيفا "ويهدف اليوم العالمي للسرطان إلى توعية الناس وتعريفهم بمرض السرطان، وحث الحكومات بمختلف هيئاتها وأفرادها على توحيد الجهود واتخاذ القرارات المناسبة للتصدي للمرض". وحول أهمية اليوم العالمي للسرطان، أشار الدكتور خالد بن جبر إلى أن أهمية هذه الفعاليات تكمن في أن كل عام تصل أعداد الوفيات نتيجة مرض السرطان إلى 8.2 مليون شخص حول العالم، ومن ثم يمثل اليوم العالمي للسرطان الفرصة المثالية لتسليط الضوء على مرض السرطان ونشر الثقافة الصحية ودعم مرضى السرطان. وقال "وفعاليات هذا العام تأتي تحت شعار "نحن نقدر.. أنا أقدر" وستتخذ نهجاً إيجابياً في محاربة هذا المرض، مؤكدة أننا جميعاً قادرون على محاربة السرطان إذا أردنا ذلك"، مضيفا "وستكون الفعالية هذا العام أشبه بحملة استكشاف تسلط الضوء على مجالات الوقاية والكشف المبكر والعلاج والرعاية والتي بدورها تفتح آفاقا مثمرة يمكن أن تخفف أعباء مرض السرطان عالميا نحو الأفضل". فرصة فريدة للتوعية وأكد أن اليوم العالمي للسرطان يمثل فرصة فريدة لرفع الوعي على مستوى الفرد والمجتمع، وبالمضي معا نكون قادرين على إظهار الحلول لمرض السرطان وأنها ليست بعيدة عنا. ولفت الدكتور خالد بن جبر إلى أن فعالية اليوم العالمي للسرطان ستكون يوما توعويا ترفيهيا متكاملا، يهدف إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من مختلف شرائح المجتمع وتثقيفهم بطرق ترفيهية، مشيرا إلى استهداف كافة فئات المجتمع ومختلف الفئات العمرية. وحول أوجه التعاون التي تقوم بها الجمعية في مجالات تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسرطان، أكد الدكتور خالد بن جبر أن القطرية للسرطان تعد من أبرز المساهمين في تنفيذ الإستراتيجية من خلال لعبها دورا هاما في مجال التوعية والتثقيف الصحي التي تعد مجتمعة الركيزة الأساسية في الوقاية من الإصابة بالسرطان. وأرجع تبني مجالات التوعية والتثقيف الصحي من جانب الجمعية إلى حجم المجتمع ونسب الإصابة، مشيرا إلى إجراء دراسات في مجال أمراض السرطان ولكنها محدودة، وضاربا مثالا لذلك بإجراء أبحاث لمعرفة طبيعة الإصابات لتستطيع الجمعية بناء برامجها بناء على احتياجات المجتمع الفعلية. وحول شكل التعاون بين القطرية للسرطان ومراكز الكشف المبكر عن السرطان الجديدة، أكد الدكتور خالد بن جبر أن الجمعية تجمعها علاقات تعاون وثيقة بجميع مكونات القطاع الصحي في دولة قطر، مشيرا إلى أن الجمعية تتعاون مع تلك المراكز في العديد من المجالات ومن بينها التنسيق لحصول السيدات على مواعيد للكشف المبكر، معربا عن سعادته بإنشاء تلك المراكز الهامة. وتابع قائلا "وهذه المراكز تخدم إحدى توجهات الجمعية في التوعية بأهمية الكشف المبكر ودوره في الوقاية وكذلك العلاج، وننتهز الفرصة لمطالبة السيدات بالمبادرة إلى إجراء الفحوص الدورية". وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان "إن التعاون الفاعل بين الجمعية ومؤسسة حمد الطبية يخدم عشرات الحالات التي تعالج من مرض السرطان، كما أن المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان يوجه عددا من زواره المقيمين من كلا الجنسين إلى زيارة مكتب الجمعية القطرية للسرطان وتقديم طلب يتم دراسته وأن الموافقة لا تأخذ أكثر من 3 أيام، فضلا عن أن هذه التحويلات معتمدة من مؤسسة حمد الطبية". 20 ألف ريال كما لفت إلى أن الجمعية القطرية للسرطان تعاونت مع القطاع الصحي الخاص من بينها المستشفى الأهلي، وأنه تم علاج عدد من الحالات فيه، مبينا أن هذه الحالات يتم علاجها عبر أموال المتبرعين وأن السقف المالي يقف عند 20 ألف ريال للحالة الواحدة للمقيم المصاب بمرض السرطان وفي حال تجاوز المبلغ هذا السقف فيتم إعادة دراسة الحالة وأن التعامل مع المستشفى المضيف للحالة يتم بشكل مباشر بإبلاغ إدارته بتحمل الجمعية لتكاليف العلاج. وستخصص الفعاليات التي ستقام الخميس المقبل في كتارا الفترة الصباحية لطلاب المدارس بين 9 صباحا – 12 ظهرا، والفترة المسائية لجميع الفئات العمرية 4 – 8. وتهدف الفعاليات إلى رفع مستوى الوعي حول المرض ونشر ثقافة تبني أنماط الحياة الصحية للوقاية من المرض، وتسليط الضوء على الخدمات الصحية المتعلقة بمرض السرطان والمتاحة في دولة قطر، وكذلك تشجيع الكشف المبكر كونه الركن الأساسي للوقاية والعلاج من المرض وإحياء روح التنافس والمبادرة من خلال الأنشطة والفعاليات المقامة. كما تسعى الفعاليات إلى بث روح الأمل والتفاؤل لدى فئات المجتمع المختلفة تجاه مرض السرطان والقدرة على التصدي له، وتنمية القدرات لدى مختلف الأعمار في المجتمع لاكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع هذا المرض. وتفعيل دور المجتمع في تقديم الدعم اللازم لمرضى السرطان ماديا ومعنويا، وكذلك تفعيل الجمعية الدور الصحي التثقيفي التوعوي تماشيا مع رؤية دولة قطر 2030. ومن المقرر أن تقام الفعاليات في منطقة المتحف العلمي، منطقة المسرح، المنطقة الترفيهية للأطفال، وميدان المغامرة والتحدي في منطقة الأطفال.

210

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية تعقد الملتقى الأول للدعاة القطريين الثلاثاء

برعاية سعادة الشيخ د. محمد بن عيد آل ثاني تعقد مؤسسة الشيخ عيد الخيرية الملتقى الأول للدعاة القطريين بعد غد الثلاثاء، بحضور نخبة من دعاة قطر. ويأتي هذا الملتقى بعد تدريس 26 داعية قطرياً 100 دورة تدريبية، استفاد منها نحو 2000 داعية بعدد ساعات يقدر بـ 5000 ساعة تدريسية. وقام الدعاة القطريون بالتدريس للأئمة والخطباء وطلبة العلم في نحو 13 دولة، منها: سريلانكا وإندونيسيا وغانا وكينيا وملاوي والسودان وجزر القمر توغو وبنين وبروندي والفلبين. وذكر علي بن عبدلله السويدي مدير عام عيد الخيرية، أن الدعاة القطريين، لهم تأثير قوي في رحلاتنا الخارجية؛ وخاصة في إفريقيا وآسيا؛ ومن ثم رأينا أن نعقد هذا الملتقى ليكون انطلاقة لعمل دعوي ممنهج، تستفيد منه الأمة الإسلامية.. وأضاف: إن هذا الملتقى الذي يضم الدعاة القطريين؛ جاء لمناقشة قضايا الدعوة ومراجعة الجهود السابقة، التي تمت تحت مظلة عيد الخيرية، لنتعرف عقباتها وتحدياتها، ولنقترح سبل نجاحها وتطوير وسائلها. من جهته قال السيد علي بن خالد الهاجري المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية: إن هناك 26 داعية قطرياً قدموا 100 دورة استفاد منها 5000 دارس في ثلاثة أعوام، وكانت هذه الدورات في الدعوة والفقه والتفسير والحديث والتنمية البشرية والحاسب الآلي ومهارات الاتصال الجماهيري. وأضاف الهاجري: إن متوسط الدورة الواحدة كان خمسة أيام في الأسبوع، وكان يحضرها في المتوسط 150 طالباً، وكان الدعاة يسيرون فيها وفق منهج معتمد لإعطاء مفاتيج دعوية؛ على أساسها ينطلق الدعاة. وقال الهاجري: إنه نحو 200 داعية قطري تمت دعوتهم لحضور الملتقى، لدراسة ما تم في المرحلة الماضية ووضع خطة جديدة للمرحلة القادمة، التي تشهد فيها أمتنا أحداثاً كبرى، تلك الأحداث التي تتطلب منا بذل جهد مضاعف للتخفيف على الناس وتثقيفهم في الوقت نفسه. وأكد أن الهدف من الملتقى تفعيل دور الدعاة القطريين خارج قطر. وبيان أهمية دور الداعية القطري في هذه البرامج. وإبراز الدور البناء الذي تقوم به دولة قطر، من خلال إيفاد سفراء الخير حول العالم. ونشر تعاليم الإسلام السمحة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، والوقوف على معاناة المسلمين في شتى بقاع الأرض، وزيارة المشاريع الخيرية التي نفذتها المؤسسة، بدعم سخي من أصحاب الأيادي البيضاء بدولة قطر، والوقوف على ثمرتها. من جهته قال ثابت القحطاني المشرف على إدارة الكوارث بقطاع المشاريع الخارجية: إن الناس بحاجة إلى الدعوة، مثل حاجتهم للمساعدات، مشيرا إلى آخر رحلتين خرج فيهما مع المؤسسة إلى سريلانكا وغانا، حيث ترافق العمل الدعوي مع العمل الاجتماعي والإنساني، فكان له تأثير قوي في نفوس الناس الذي يحبون قطر وأهلها، ولفت إلى أن هناك قطعة أرض في سريلانكا كان مالكها يرفض أن تقام عليها مدرسة، حتى وإن اشتريت منه، ولكن بشفاعة بعض دعاة من قطر تبرع بها.

341

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
وزير التعليم يدعو للتأكد من صحة واقعة مدرسة "فولتير"

في أول رد فعل رسمي من جانب وزارة التعليم والتعليم العالي حول أزمة مدرسة "فولتير" والتصريحات العنصرية المسيئة التي نسبت إلى مدير المدرسة من قبل إحدى المواطنات في برنامج وطني الحبيب ، قال سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " ( أمرنا أن نتبين قبل أن نصيب قوما بجهالة ، ومن العيب أن نسئ للناس بناء على خبر لم نتثبت من صدقه قد تكون له دوافعه ) في اشارة منه على ضرورة توخي الدقة والتأكد أولا قبل الحكم على الآخرين وقد لاقت تغريدة الوزير اعجاب الكثيرين من المواطنين وردود فعل إيجابية تؤيد ما قاله حول ضرورة التأكد من الواقعة أولا وهذا ما أكدته الصفحة الرسمية لسعادة الدكتور محمد بن عبد الحمادي . وفي ذات السياق تحركت إدارة المدرسة على الفور عقب حالة الاستياء والغضب التي اجتاحت تويتر بعد اعلان احدى المواطنات عن قيام مدير المدرسة باطلاق عبارات وألفاظ تسيئ الى الشعب القطري والدين الاسلامي ، وجاء في ردها خلال المداخلة الهاتفية التي اجرتها الادارة في برنامج " وطني الحبيب " صباح أمس أن مدرسة فولتير تحترم الدين الاسلامي كما أكدت احترامها للشعب القطري وعاداته وتقاليده واعرافه ونفت كل ما تم تداوله عبر وسائل الاعلام من اية تصريحات منسوبة لمدير المدرسة تسيئ الى الاخرين ، واشارت ادارة المدرسة في ردها عبر البرنامج أن مدير المدرسة لم يصرح بأية تصريحات عنصرية أو عبارات تسيئ للاخرين وأن ادارة المدرسة تكن الاحترام للجميع وان كل ما تم تناوله عار تماما من الصحة . وعلى جانب آخر علمت "الشرق" كواليس اجراءات الكشف على الملابسات الحقيقية للواقعة بعد أن فجرتها المواطنة في برنامج وطني الحبيب أمس الاول وتسبب حدوث ضجة في المجتمع القطري بعد التصريحات الخطيرة والألفاظ المسيئة التي نسبت لمدير المدرسة من قبل المواطنة ، فقام مسؤولي الوزارة بالتواصل مع السيدة للحضور الى مكتب المدارس الخاصة بالوزارة والاستماع لها عن تفاصيل الموضوع بأكمله لبيان الحقيقة وعن كيفية حصولها على المعلومات وتصريحات مدير المدرسة فكان ردها أن كل ما لديها قالته في البرنامج وأنه لم تسمع بنفسها تصريحات المدير لكنها سمعتها من بعض الموظفات بالمدرسة وأنه ليس لديها اية معلومات أو أدلة أخرى غير " السمع " وقامت بإعطاء رقم جوال صديقتها الموظفة بالمدرسة والتي اخبرتها بالواقعة الى مسئولي الوزارة لكي يتحققوا منها، وقد قامت وزارة التعليم بالتواصل مع كافة أطراف الموضوع وإدارة المدرسة التي نفت كل ما نسب اليها من تصريحات أو وقائع .

849

| 21 فبراير 2016

تقارير وحوارات الشرق
إقبال على "بازار" حديقة متحف الفن الإسلامي

يقبل عدد كبير من المواطنين والمقيمين والسياح العرب والأجانب على البازار الذي يقام بشكل اسبوعي في حديقة متحف الفن الاسلامي لشراء كافة المشغولات اليدوية التي يتم عرضها للبيع في هذا المكان الجميل والمنظم. ويرى بعض رواد البازار انه من الأفضل ان يستمر البازار لفترة اطول وان لا يقتصر الأمر على فصل الشتاء فقط، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه. ويقام البازار في حديقة متحف الفن الاسلامي كل اسبوع خلال الاجازة الأسبوعية ويتم عرض مشغولات يدوية وملبوسات مختلفة تتناسب مع جميع الجنسيات. وخلال جولة قامت بها "الشرق" في البازار رصدنا مدى الاقبال الكبير على المكان الواقع في مكان جميل أمام متحف الفن الاسلامي الذي اكتسب سمعة واسعة حول العالم ويزوره السياح من مختلف البلدان لرؤية مقتنياته الرائعة والمذهلة والتي لا تتوفر إلا به. أما حديقة متحف الفن الإسلامي فهي تعتبر من الاماكن الجميلة في بلادنا ويزورها الآلاف من المواطنين والمقيمين خلال الاجازات الأسبوعية حيث تتمتع هذه الحديقة بمسطحات خضراء واسعة وأشجار جميلة ومنظر مطل على البحر ولمتحف الفن الإسلامي. ويرى البعض أن فكرة البازار جميلة، متمنين استمرارها وان لا تكون خلال الاجازة الاسبوعية أو فصل الشتاء فقط، مشيدين بفكرة البازار لتنوع البضاعة المتوفرة فيه، وكذلك المأكولات الشعبية أيضا، موضحين أن سبب نجاح البازار يعود إلى تنوع البضاعة وكذلك تنوع الجنسيات المشاركة من مختلف دول العالم، حيث تقوم كل جنسية بعرض ما لديها من مشغولات وإتاحة الفرصة لها لعرض ثقافتها من خلال المشاركة في هذا البازار. ويبدأ العمل في البازار منذ الساعة العاشرة صباحا ويستمر حتى المساء من كل اسبوع، وخلال هذه الفترة تتواجد جنسيات مختلفة في المكان لعرض ما لديها من منتجات متنوعة. ويعمل رجال الأمن الموظفون لدى شركة حماية الأمنية في المكان بكل جهد لتنظيم حركة السير وتوفير المواقف لزوار المتحف والحديقة والبازار، بل ويسعون جاهدين لخدمة الجمهور وتذليل كافة الصعاب التي تواجههم ومنها صعوبة الحصول على مواقف والعمل على انسيابية الحركة المرورية داخل المواقف، بالإضافة إلى انهم يقفون لساعات طويلة في خدمة الزوار وتوصيلهم إلى المكان المناسب، علاوة على تنظيم حركة الدخول والخروج من وإلى المواقف بحيث لا يتسبب الأمر في زحام نتيجة كثرة الإقبال على المكان برمته. أما متحف الفن الإسلامي فهو يعتبر احد الوجهات السياحية في قطر التي تتوفر بها مقتنيات اسلامية عريقة نالت وتنال اعجاب كل من يراها، وهو ما ساهم في اكتساب هذا المكان الجميل والصرح الضخم شهرة واسعة حول العالم، بينما حديقة المتحف تعتبر وجهة العديد من العائلات لقضاء اجمل الاوقات فيها مع بعضهم، خاصة انها واسعة وتتناسب مع جميع الأعمار وتتميز الحديقة بأجواء جميلة، وأغلب من يرتادها أما لقضاء أوقات بها أو لممارسة الرياضة.

1474

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
"سنيار" تستعيد أصالة الموروث البحري القطري

بدأت إدارة الشواطئ بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا باستقبال طلبات التسجيل للمشاركة في النسخة الخامسة لبطولة سنيار، ويتواصل التسجيل حتى يوم 10 مارس المقبل. ويأتي ذلك في إطار رسالة المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا الساعية إلى الاهتمام بالموروث البحري القطري وإحياء تقاليد وعادات الأجداد المرتبطة ببيئتنا وحياتنا البحرية. وارتأت اللجنة المنظمة لبطولة سنيار أن تغير في بعض الترتيبات الخاصة بمواعيد البطولة وطريقة المسابقة حتى تتيح الفرصة لمشاركة أكبر عدد من المتسابقين، حيث ستكون المسابقة في أيام عطلات نهاية الأسبوع، بداية من31 مارس و1و2 أبريل القادمين، حيث ستتسابق مجموعة من الفرق من المجموعة (ا)، ثم تتسابق فرق أخرى من المجموعة (ب) في أيام 7 و8 و9 أبريل القادم، وبعد تأهل الفائزين من كل مجموعة تلتقي الفرق الفائزة للمسابقة الختامية في 13 و14 و15 و16 أبريل القادم لتتوج الفرق الفائزة في يوم القفال الموافق 16 أبريل القادم. ووضعت اللجنة مجموعة من الشروط للمشاركة في المسابقة نذكر منها أن يكون المحمل المشارك مصنوعا من الخشب (تقليديا أو مطورا) وصالحا للإبحار وتتوافر فيه أدوات السلامة وأجهزة الملاحة. والحصول على رخصة وزارة المواصلات سارية المفعول جهاز التتبع و(VHF)، وأن يكون القول ساري المفعول. وأن يتكون الفريق من 10 إلى 12 مشاركا جميعهم من الجنسية القطرية، كما يسمح بمشاركة خليجي واحد، وكما هو معتاد في بطولة سينار أن يعتمد المتسابقون الصيد بالخيط (حداق لفاح، والشب) أو غوص على اللؤلؤ. إضافة إلى عدد من الشروط الأخرى. وتتنزل بطولة سنيار ضمن استراتيجية (كتارا) في دعم الفعاليات التراثية والثقافية المستمدة من صميم ماضي أهل قطر الأصيل. كما تسعى إلى المحافظة على هوية المجتمع القطري المستمدة من تراث أهل قطر، وتعزيزها وتأصيلها في نفوس الأجيال، بحيث يتناقلها الخلف عن السلف بفخر. سجلت النسخة الرابعة لبطولة سنيارالعام الماضي إقبالاً كبيراً ومنافسات شديدة من قبل الشباب القطري، حيث وصل عدد المشاركين إلى 800 مشارك، وشهد يوم القفال إقبالا كبيرا من الجمهور الذي تفاعل مع أجواء القفال فبدا الأطفال من البنات والأولاد في أبهى حلة وهم يرتدون الزي التقليدي القطري، وعبروا عن سعادتهم بهذه الأجواء الجميلة والتراثية، وعاشوا لحظات الانتظار والترقب التي كانت الأمهات قديما تعيشها حين يذهب الليزوة لرحلات الصيد الطويلة، محملين بأشواق ودعوات أهاليهم بالعودة سالمين.

787

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
وزارة الأشغال الفلسطينية: المنحة القطرية غيرت وجه غزة

ثمن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، جهود الدول والمؤسسات التي أسهمت في مساندة الشعب الفلسطيني عامة، وقطاع غزة بصفة خاصة من خلال تمويل باكورة من المشاريع والبرامج التي استهدفت مختلف الشرائح والقطاعات العامة والحيوية في القطاع، وفي أولوياتها دعم مشاريع ملف إعادة إعمار قطاع غزة. ووجه الحساينة الشكر والتقدير إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى سمو الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني، والسفير القطري محمد العمادي، والقيادة والحكومة القطرية، والشعب القطري والمؤسسات القطرية الأهلية والخيرية على ما قدموه من خدمات وأنشطة للتخفيف من معاناة أهالي قطاع غزة. وأوضح الوزير الحساينة أنه تم البدء فعلياً بإعادة إعمار (1465) وحدة سكنية تشمل (1000) وحدة بتمويل من الأشقاء القطريين، مبيناً أن نسبة الإنجاز فيها (88%)، وكذلك (200 وحدة سكنية) بتمويل (KFW)، إضافة إلى مشروع إعادة إعمار برج الظافر، ويشمل (50) وحدة سكنية بتمويل قطري. واستعرض الحساينة خلال ندوة عقدتها وزارته بعنوان "آلية إعادة إعمار قطاع غزة"، المحطات الرئيسية التي يمر بها ملف إعادة إعمار غزة، وفي بدايتها ملف قطاع الكهرباء حيث تم إصلاح كافة خطوط الكهرباء المتعطلة وتم توفير مبلغ (33.4) مليون دولار من إجمالي (58) مليون هي قيمة الأضرار لقطاع الكهرباء، كما تم إنشاء حوالي 25 محطة لتحلية المياه وتم إصلاح أغلب الشبكات والخطوط الرئيسية حيث بلغت قيمة التدخلات في قطاع المياه (22.3) مليون دولار من إجمالي (34.5) مليون دولار قيمة الأضرار". وأشار إلى ما تم إنجازه على صعيد القطاع الزراعي والقطاع الاقتصادي. وأوضح أنه تم فتح وإصلاح الطرقات التي تعرضت للدمار وبلغت نسبة الإنجاز 24% من قيمة الأضرار التي تقدر بـ (88) مليون دولار تشمل طرقا ومباني ومياها وصرفا صحيا وآليات ونفايات صلبة، كما تم صرف مبلغ (13.8) مليون دولار من (24) مليون دولار قيمة الأضرار حيث يجري حالياً تنفيذ مشاريع متنوعة تشمل ترميم المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والوقود والأدوية والمستهلكات الطبية. وأكد أن الوزارة ومن خلفها المؤسسات الداعمة في مختلف الدول أسهمت في إعادة بناء البيوت التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى توفير دفعات مالية للمتضررين جزئياً، وتوفير دفعات بدل إيجار أو مساعدات إغاثية، مبيناً أن أموال الإعمار والوعودات التي قطعتها الدول في مؤتمر القاهرة مشكورة لم يصل منها سوى (30%)، وهناك قرابة 950 أسرة ما زالت تعيش في الكرفانات. وطالب الوزير الحساينة المجتمع الدولي بضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل إنهاء الحصار، وفتح كافة المعابر، وتسهيل عمليات إدخال مواد البناء اللازمة لإعادة الإعمار. وفي السياق، أكد وكيل وزارة الأشغال ناجي سرحان لـ"الشرق" أن لدولة قطر بصمة مميزة في دعم القطاع من خلال المنحة القطرية الأولى لإعادة الإعمار 407 ملايين دولار، وهذه المبالغ غيرت وجه القطاع من شارع صلاح الدين والرشيد ومدينة حمد السكنية ومستشفى الأطراف الصناعية. وفي سؤال عن مدى تأثير المشاريع القطرية على غزة، قال: المشاريع القطرية أثرت بشكل كبير وإيجابي على قطاع غزة، بالإضافة إلى أن دخول قطر على ملف إعادة الإعمار بعد الحرب الأخيرة على القطاع شجع الدول الأخرى للحاق والدخول بقوة في هذا الجانب، وبالتالي نشكر جهود ودور قطر المميز والملموس من كل أبناء الشعب الفلسطيني والتي باتت واضحة في شارع الرشيد وصلاح الدين، ومستشفى الشيخ حمد للأطراف الصناعية، والكثير الكثير من الأنشطة الحاضرة في نفوس الغزيين بشكل خاص.

667

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
عادل الأنصاري سفيراً لبرنامج الكشف المبكر لسرطان الأمعاء

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية التي تنفذ برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء، عن سفير ومؤيد رئيسي لبرنامج التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء. و قالت الدكتورة مريم عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "نحن في غاية السعادة لوجود مشاهير محبوبين من أمثال عادل الأنصاري لمساعدتنا في تعزيز مبادرة التوعية والكشف المبكر عن سرطان الأمعاء، لاسيما مع اقتراب شهر مارس وهو شهر التوعية بسرطان الأمعاء. ووفقاً لبيانات المجلس الأعلى للصحة، يعتبر سرطان الامعاء مسؤولاً عن 10.55% من حالات الإصابة بأنواع السرطان الرئيسية في قطر. كما تظهر بيانات المجلس امتلاك الفئة العمرية 50-54 لمعدل إصابة بسرطان الأمعاء بلغ نسبة 15.2% عند الذكور، و18.4% عند الإناث. ومن جانبه، قال عادل الأنصاري: "يشرفني للغاية اختياري من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للعب دور محوري في رفع سوية الوعي بين جموع مواطني وسكان دولة قطر حول أهمية إجراء الكشف المبكر لسرطان الأمعاء. وأدرك تماماً أن الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء يمكن أن يزيد بشكل حقيقي فرص نجاح العلاج. ولذلك، أعتزم العمل بشكل وثيق مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من أجل التأثير على الناس وتشجيعهم على الخضوع لفحوصات الكشف عن سرطان الأمعاء بغية منحهم وعائلاتهم الطمأنينة وراحة البال".

3682

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
مراحل متقدمة في عمليات تطوير طريق روضة راشد - ام قرن

انجزت هيئة الاشغال العامة مراحل متقدمة من طريق روضة راشد ام قرن حيث يتواصل العمل خلال الفترات الصباحية والمسائية من اجل الانتهاء من هذا المشروع الذي يشكل اهمية كبيرة لسكان المنطقة الجنوبية خاصة في ظل معاناتهم اليومية من ضيق الطريق القديم والذي تسبب في وقوع حوادث مميتة راح ضحيتها العديد من الشباب وظل يطلق عليه طريق الموت لكثرة الحوادث فيه . وخلال الجولة التي قامت بها "الشرق" بالمنطقة شاهدت العديد من الشاحنات وهى تقول بنقل المواد المستخدمة في الطريق اضافة الى انتشار اعداد كبيرة من العمال وهم يؤدون عملهم حيث تم تقسيم الطريق الى عدة مراحل يتم الانتهاء من مراحلة وايصالها بالمرحلة التالية ومن المتوقع ان تشهد الفترة المقبلة تقدم ملحوظ في من ناحية العمل والانجاز قبل حلول فصل الصيف. واشاد عدد من سكان ام الزبار الشرقية بالجهود الطيبة التي تبذلها هيئة الاشغال العامة للانتهاء من هذا المشروع الذي يخدم الكثير من المناطق وقالوا ان الطريق القديم ظل السائقين لا يتقيدون فيه بالسرعة المحددة مما نتج عن ذلك وقوع الحوادث اليومية ونامل عقب الانتهاء منه قيام الجهات المعنية بتحديد السرعة المقبولة وتركيب رادارات متقاربة على طول الطريق للحد من هذه الحوادث . ويذكر ان "أشغال" بدات تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق روضة راشد إلى ام قرن حيث تم تجزئة المشروع إلى خمس مراحل مختلفة بهدف تسهيل تنفيذ أعمال المشروع وتقليص أثر الأعمال الإنشائية على سكان ومرتادي المنطقة. وبدأ تنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق روضة راشد إلى أم قرن، والذي يندرج ضمن مشاريع الطرق المحلية والصرف التي تنفذها الهيئة . يقع المشروع متعامداً على طريق سلوى باتجاه الشمال، متجاوزاً منطقة روضة راشد وصولاً إلى طريق دخان بطول إجمالي يبلغ حوالي 33 كيلومتراً، وقد تم تجزئة المشروع إلى خمس مراحل مختلفة بهدف تسهيل تنفيذ أعمال المشروع وتقليص أثر الأعمال الإنشائية على سكان ومرتادي المنطقة. وتقع المرحلة الأولى من المشروع بالقرب من طريق سلوى باتجاه الشمال، وتشمل إنشاء طريق بثلاث مسارات في كلا الاتجاهين بطول يبلغ حوالي 8.5 كيلومتراً، من طريق سلوى إلى موقع قريب من المدخل القائم لمنطقة روضة راشد. كما يجدر الذكر أنه تم البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في الربع الأول من عام 2015، حيث ستشمل إنشاء طريق بثلاثة مسارات في كل اتجاه، وبطول يبلغ حوالي 10.4 كيلومتراً. يمتد الطريق من نهاية المرحلة الأولى إلى دوار جديد سيتم ربطه بالطريق القائم إلى منطقة الشحانية، متجاوزاً منطقة روضة راشد. ستعمل هذه المرحلة على إزالة الحركة المرورية للمركبات الثقيلة والتي تمر حالياً من منطقة روضة راشد السكنية وبالتالي تحسين المنطقة. وستقوم شركة بن عمران للتجارة والمقاولات بتنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المشروع. يهدف المشروع إلى توفير شبكة طرق آمنة ومطورة للربط بين طريق سلوى وطريق دخان، وإبعاد حركة المرور عن منطقة روضة راشد السكنية، بالإضافة إلى زيادة القدرة الاستيعابية لحركة المرور عن طريق زيادة عدد المسارات وتخصيص المسار الأيمن للمركبات الثقيلة، وتوفير أنظمة الإنارة عالية التطور، مما يضمن السلامة المرورية لمستخدمي الطريق ويخدم المواطنين والمقيمين في المنطقة. كما سيعمل المشروع على ربط التطويرات الحالية والمستقبلية بالمناطق الرئيسية في دولة قطر، مما يوفر تغطية مستقبلية شاملة لجميع الطرق في المناطق الحيوية بالدولة. وفي إطار حرص الهيئة على التواصل الفعَال والدائم مع سكان ومرتادي المناطق المحيطة بمشاريعها وتلبية كافة احتياجاتهم، ونظراً لأهمية طريق روضة راشد إلى أم قرن، تقوم الهيئة بتوزيع مطبوعات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية على السكان وأصحاب الأعمال التجارية بالمنطقة تتضمن شرحاً لتفاصيل المشروع والمزايا التي سيعود بها، وإرشادات لضمان سلامة السكان والزوار، داعية إياهم إلى التواصل مع مسؤول الاتصال المجتمعي المختص بهذا المشروع للإجابة عن أية استفسارات، إلى جانب إمكانية التواصل مع الهيئة عبر موقعها الإلكتروني ومواقعها على شبكات التواصل الاجتماعي، ومركز الاتصال الذي يعمل على مدار الساعة ولسبعة أيام في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، قامت "أشغال" باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتوفير كافة أسباب الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق والعمال في منطقة روضة راشد، من خلال وضع مختلف العلامات الإرشادية واللوحات الالكترونية والحواجز الخرسانية حول مناطق العمل.

1529

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
تطوير مهارات المعلمين في الرياضيات و العلوم

تدعم مبادرة "ضياء" تطوير المعلمين في المدارس في جميع أنحاء الدولة . حيث شارك أكثر من 140 معلم وإداري من جميع المراحل في المدارس المستقلة في قطر في ورش عمل للتطوير المهني وذلك لصقل مهاراتهم وخبراتهم التعليمية في الرياضيات والعلوم. ومن خلال هذه الورش المقدّمة ضمن مبادرة ضياء وبرنامج قادة الهندسة المشترك بين جامعة تكساس إي أند أم في قطر وميرسك قطر للبترول، تمَّ تقديم مهارات وأدوات جديدة للمعلّمين لدمج التمارين وألآنشطة التعليمية القائمة على حل المسائل في تدريس العلوم والرياضيات والهندسة. وتقدّم مبادرة ضياء برامج تواصل تعليمية استراتيجية لتحفيز الشباب القطري وتشجيعه لاختيار مسارات تعليمية للمهن المستقبلية المتعلقة بتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المعروفة بتخصصات STEM ، كما تدعم المبادرة الطلاب والمعلمين على حدِّ سواء من خلال البرامج المتنوعة و ورش العمل المتعددة . وقال الدكتور جوهان ستروبل، المقدم الرئيسي لورشات العمل والباحث الدولي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، بأن حماس المعلمين والإداريين من مدارس قطر عكس التزام الدولة بالتعليم النوعي كأساسٍ لمجتمعٍ قائم على المعرفة. وأضاف الدكتور ستروبل "تتمتع دولة قطر بمكانةً مميزةً لتصبح دولةً رائدةً في التعليم المبتكر لتخصصاتSTEM " ، " وتركز أهداف التنمية الوطنية على أهمية التعليم في الهندسة والعلوم، ومن خلال هذا التطوير المهني نقوم بتزويد المعلمين بأحدث الأساليب والتقنيات الكفيلة بدمج هذه التخصصات". وأكد أن عدداً من الدراسات البحثية أظهرت أن المدارس الابتدائية تعتبر نقطةً حاسمةً لتحديد ميول الطلاب نحو تخصصاتSTEM ، "يصبح لدى الطلاب دافعاً للتعلم عندما يرون ارتباط وعلاقة العلوم والرياضيات بمسائل موجودة في الواقع"، وأضاف " نحن نساعد المعلمين في ربط هذه الأفكار ضمن الصفوف الدراسية". وقالت الدكتورة آن كينيمر العميد المؤقت لجامعة تكساس إي أند أم في قطر " يعدُّ التطوير المهني للمعلمين جزءاً أساسيّاً من جهود التواصل الأكاديمي لدعم التنمية البشرية والاجتماعية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030". وأضافت " تقوم المدارس القطرية بإعداد الشباب لدخول الجامعات التي تقوم بتعليم الجيل القادم من قادة هذا البلد. ونحن فخورون بشراكتنا مع شركة ميرسك قطر للبترول لدعم التدريس عالي الجودة والتعلم في المجالات الفائقة التقنية ، كما أنّنا ممتنون لوزارة التربية واالتعليم والتعليم العالي لدعمها ومساهمتها القيّمة لمبادرة ضياء". وقال السيد لويس افليك المديرالتنفيذي لشركة ميرسك قطر للبترول بأن الشركة تستثمر في تطوير المعلمين من خلال مبادرة ضياء لبناء قدرات تقنية خاصة بالقوى العاملة في دولة قطر. " نحن في ميرسك قطر للبترول ملتزمون بدعم تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 للأجيال القادمة،حيث ان التنمية البشرية هي أساس بناء اقتصاد قائم على المعرفة"، كما أضاف السيد افليك " ومن خلال مبادرات تعليمية كمبادرة ضياء، نقوم بتزويد المدارس وبشكل خاص المعلمين بالمهارات والخبرات التي من شأنها أن تساهم في خلق علماء ومهندسين المستقبل لدولة قطر". وأشار السيد لويس افليك بأن المشاركة الواسعة من المدارس في مناطق مختلفة من الدولة في ورش العمل لهذا الأسبوع، يضمنُ حصول الطلاب في جميع أنحاء دولة قطر على أحدث أساليب التعليم لتعزيز التعلّم في الرياضيات والعلوم. وأكدّت السيدة نوف الكعبي، المدير المساعد لمركز التدريب والتطوير التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي، على أهميّة بناء قدرات المعلمين في تعليم تخصصات STEM لتمكين الطلاب من تنمية مهارات التفكير التحليلي الناقد وحل المسائل الحديثة الحرجة. ومن جهتها قالت السيدة نوف " إدراكاُ للدور الذي تلعبه الشراكات الفاعلة في دفع الجهود المبذولة لرفع جودة التعليم لدى المدارس والمعلمين في الدولة وتحقيق الريادة الإقليمية والعالمية في مجال التطوير المهني التربوي، يسرُّ مركز التدريب والتطوير التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع جامعة تكساس إي أند أم في قطر، تقديم برامج تطوير مهنية رائدة في تعليم مواد العلوم والرياضيات لمعلمي المدارس في دولة قطر".

1799

| 21 فبراير 2016

رياضة الشرق
الأمير يشهد جانبا من بطولة قطر توتال للتنس

شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم، جانبا من منافسات بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس للسيدات، المقامة حاليا على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش. وشهد سمو الأمير المفدى المباراة التي دارت بين اللاعبة العمانية فاطمة النبهاني واللاعبة الكرواتية دونا فيكيتش، والتي انتهت بفوز اللاعبة الكرواتية (2-صفر) وبواقع أشواط (6-صفر، 6-صفر) لتتأهل بذلك إلى الدور الثاني من البطولة لملاقاة الإسبانية كارلا سواريز نافارو المصنفة الثامنة. حضر المنافسات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين وضيوف بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس للسيدات.

282

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
النائب العام يجتمع مع وزير العدل السنغالي

اجتمع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام اليوم، مع سعادة السيد كابا صديقي وزير العدل في جمهورية السنغال. وجرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومناقشة سبل توثيق التعاون في المجال القضائي والقانوني بين البلدين الصديقين.

277

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
آل شافي: 39 شركة مقاولات على القائمة السوداء بالبلديات

أكد سالم حمود شافي آل شافي، مدير إدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة أن 39 شركة مقاولات ومكاتب استشارات هندسية تم وضعها على القائمة السوداء، وأن تلك القائمة معممة لدى مديري الرقابة البلدية بجميع بلديات الدولة، وأن كافة معاملات كل من هم على القائمة، متوقفة لدى جميع البلديات لحين تسوية أوضاعها وإزالة أسباب وضعها على القائمة، مشيراً إلى أن من يقوم بتصحيح وضعه، يتم فوراً رفع اسمه من القائمة. وأوضح أن الرقابة الصحية أغلقت منذ مطلع العام الجاري، 16 منشأة غذائية، وأن البلدية تمكنت من القضاء على 90% من تعديات البورتكابن على أملاك الدولة، كما انخفضت نسبة مخالفات قانون سكن العمال في 2015 بنسبة 60% مقارنة بعامي 2012 و2013، منوهاً إلى أن البلدية تقوم بمواجهة تقسيمات البيوت بكل صرامة، وأنه قد تم ضبط وإحالة آسيوي مؤخراً، لقيامه بتقسيم 7 فلل وإعادة تأجيرها، لافتاً إلى أن مثل تلك التقسيمات تشكل خطورة جسيمة على البنية التحتية للبيوت وفى المناطق، مؤكداً أن 20 ألف ريال قيمة مخالفة وضع ورقة (للبيع) على السيارة أو لوحات المجمعات التجارية دون ترخيص من البلدية. وأشار آل شافي إلى أنه ومنذ مطلع 2016، تم رصد نحو 1166 سيارة مهملة بالمنطقة الصناعية، وتم إزالة ورفع 554 سيارة منها، في حين تم رفع المتبقي منها بمعرفة الجراجات وملاك تلك السيارات، موضحاً أنه قد تم تحرير 76 مخالفة لجراجات وشركات بالصناعية، لتشويه المنظر العام بالشوارع، منوهاً إلى أن أنه وفي إطار الحملات المستمرة لقسم الرقابة الصحية، نظم القسم المختص نحو 2624 جولة ميدانية وتفتيشية، تم خلالها رصد 157 مخالفة لقانون الأغذية، فيما تم إغلاق 16 منشأة غذائية من بينها (مطاعم، كافيتريات، مقاه، مجمعات تجارية)، كما تم تحرير 22 مخالفة رقابة بمنطقة الكورنيش في اليوم الرياضي، لافتاً إلى أن القسم كان قد قام بتنفيذ نحو 161 إغلاق لمنشآت غذائية في 2015، تشمل فنادق ومطاعم ومجمعات وكافيتريات ومقاه وغيرها. تأجير البورتكابن للأفراد وأوضح رئيس قسم الرقابة البلدية أن الإدارة البلدية تضم 3 أقسام (الرقابة الفنية، الرقابة العامة، الرقابة الصحية)، وتضم الإدارة نحو 250 مفتشاً، جميعهم يحمل الضبطية القضائية، وقال: فيما يتعلق بأملاك الدولة، فإننا حريصون على تطبيق القانون رقم 10 لسنة 1987، لمنع التعديات على أملاك الدولة، مشيراً إلى أن البورتكابن كان يشكل أكبر تلك التعديات، وقد تم مواجهة الأمر بكل صرامة، حيث أسفرت جهود المفتشين عن القضاء على 90% من مخالفات البورتكابن، والتي كانت بعض البيوت تستخدمها كمسكن لعمالها، في حين كان البعض الآخر يقوم بتأجيرها للأفراد. غرامات مخالفات البيوت وأضاف آل شافي: كما أننا مختصون وحريصون علي تطبيق القانون رقم 4 لسنة 1985 المختص بالمباني، وأيضاً القانون رقم 15 لسنة 2010 المختص بسكن العمال، مشيراً إلى أن القانون حدد غرامة قدرها 500 ريال للمتر المربع و400 للطولي على المالك أو من ينوب عنه (المستأجر)، وفي حالة الصلح تكون الغرامة 250 ريالا للمتر المربع و200 للطولي، ويتم حساب تلك العملية من خلال مختصين بعد الحصول على إذن أو استصدار أمر من النيابة. مبان مهددة بالانهيار ونوه آل شافي إلى انخفاض نسبة مخالفات قانون سكن العمال في 2015 بواقع 60 % مقارنة بعامي 2012 و2013، مرجعاً السبب إلى التوعية والوعي بالقانون، مشيراً إلى وجود أزمة خانقة تهدد بتدمير البنية التحتية للبيوت، وهي تقسيمات الفلل والبيوت، حيث زيادة الأحمال والضغط الشديد على شبكات الصرف الصحي، والكهرباء والماء، وهو ما يعرض تلك الفلل والبيوت للانهيار، منوهاً إلى أن جهود البلدية في هذا الشأن أسفرت مؤخراً عن ضبط آسيوي قام بتقسيم نحو 7 فلل وأعاد تأجيرها، وقد تم إحالته إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية، خاصة أن هذا الشخص كان قد تم رصد مخالفته في عدد 2 فيلا، وبمناقشته تبين أن لديه 7 فلل يمارس فيها تقسيمات تشكل خطرا على سلامة المباني وسكانها. تحذيرات من الإعلانات وحذر مدير إدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة من ارتكاب مخالفة وضع الإعلانات على السيارات أو على لوحات المجمعات التجارية والاستهلاكية، مشيراً إلى أن مجرد وضع ورقة (للبيع) على السيارة يعرض صاحبها لمخالفة قدرها 20 ألف ريال في حال لم يكن حاصلاً على ترخيص من البلدية بوضع هذا الإعلان، ونفس الأمر بالنسبة للإعلانات التي توضع على لوحات المجمعات، مطالباً الجميع بضرورة الحصول على ترخيص لمثل هذه الإعلانات، خاصة أن إجراءاتها بسيطة وسريعة ورسومها ضئيلة.

827

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
تدريب الأخصائيين الإجتماعيين على مكافحة التبغ بين طلاب المدارس الإعدادية

نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً ورشة عمل لتدريب الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس على مكافحة استهلاك التبغ بين طلاب المدارس الإعدادية. وتأتي الورشة في إطار حرص وزارة الصحة العامة والقطاع الصحي على مكافحة ظاهرة تدخين التبغ وكجزء من مخرجات مشروع 3.3 للإقلاع عن التبغ التابع للإستراتيجية الوطنية للصحة، بالإضافة إلى وضع الأسس لتقديم خدمة مساندة اجتماعية قياسية لجميع الطلاب بالمدارس. حاضر في الورشة الدكتور فراس الهواري، والمهندسة رشا بدر، والمهندسة روان شهاب الخبراء بمركز الحسين لأبحاث وعلاج السرطان التابع لمؤسسة الملك حسين لمكافحة السرطان، بمشاركة عدد من المتخصصين من وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ليكونوا بمثابة نواة لفريق التدريب الوطني الذي سيتم تكليفه بإقامة الورشة بصورة دورية لتغطية كل المدارس في قطر. وقالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم مكافحة الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة: إن الورشة تعد خطوة أولى مثمرة في التعاون مع مركز الملك حسين لأبحاث وعلاج السرطان فيما يخص إرساء الأساس لجودة الخدمات الصحية المقدمة على مستوى مدارس الدولة للإقلاع عن استهلاك التبغ بكل أنواعه . وأضافت الدكتورة خلود المطاوعة أنه تم خلال الورشة تقديم أفضل المعارف والمهارات المتقدمة المطلوبة لنحو 50 من الكوادر العاملة في مجال مكافحة التبغ على مستوى دولة قطر، وذلك بهدف مساعدة الطلاب على عدم البدء في استهلاك التبغ، وكذلك حث مستهلكي التبغ من الطلاب على الإقلاع عنه، كما قام الخبراء خلال الورشة بتصميم مواد تعليمية خاصة لمكافحة التبغ في دولة قطر.

305

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
أول إصابة بفيروس كورونا بقطر في 2016

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مختبرياً بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمواطن يبلغ من العمر 66 عاماً ويعاني من عدة أمراض مزمنة. وتعتبر هذه الحالة الأولى التي يتم تسجيلها هذا العام حيث يعود تاريخ آخر حالة سابقة إلى 22 مايو 2015، وقد تم تأكيد تشخيص الحالة الجديدة في المختبرات المرجعية في مؤسسة حمد الطبية. وأوضحت وزارة الصحة العامة أنه تم نقل المريض بالإسعاف إلى مستشفى حمد العام وهو في حالة حرجة ويشتكي من السعال والحمى مع أعراض نزلة معوية، وتم عزله لتلقي الرعاية الطبية بالعناية المركزة. وكان المريض قد عاد لتوه من زيارة للمملكة العربية السعودية. وفور تلقي البلاغ للحالة قام فريق الاستجابة السريعة التابع لوزارة الصحة العامة برصد جميع المخالطين المحتملين للمريض للتحقق من خلوهم من المرض بالإضافة إلى إجراء الفحوصات اللازمة عليهم، حيث ستستمر متابعتهم على مدى أسبوعين للتأكد من عدم ظهور أية أعراض عليهم مع تزويدهم بالنصائح الوقائية المناسبة. ودعت وزارة الصحة العامة جميع أفراد المجتمع إلى ضرورة إتباع الاحتياطات اللازمة والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية عند التعامل مع الإبل حفاظاً على صحتهم ومنها ضرورة أن يتفادى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة الاحتكاك عن قرب بالإبل عند زيارة المزارع أو الحظائر مع ضرورة غلي حليب الإبل جيدا قبل تناوله. أما بالنسبة لعامة الجمهور فينبغي لدى زيارة مزرعة أو حظيرة التقيد بتدابير النظافة العامة كالحرص على غسل اليدين بانتظام وتجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة. يشار إلى أن الجهود البحثية تتواصل على المستويين العالمي والمحلي لتحديد الطرق المحتملة لانتقال العدوى بالفيروس. الجدير بالذكر أن فريق الاستجابة السريعة يعمل على مدار الساعة ويتلقي أية بلاغات أو استفسارات تتعلق بالأمراض الانتقالية على أرقام الخط الساخن 66740948 أو 66740951.

323

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
"إدارة الدعوة" تختبر 53 حافظاً للقرآن الكريم

اختتمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأسبوع الماضي اختبارات الطلاب الذين أتموا حفظ القرآن الكريم خلال العام المنصرم 2015م بمراكز القرآن الكريم التابعة لقسم القرآن الكريم وعلومه بالإدارة، حيث تحرص الإدارة على إجراء هذا الاختبار سنوياً لطلابها الذين منَّ الله عز وجل عليهم بالحفظ للوقوف على مدى إتقانهم وتأكيداً على سير خطة الحفظ والمراجعة بالمراكز على الطريق السليم لتنمية وزيادة الإيجابيات والقضاء على السلبيات. ومن خلال الاختبارات التي شارك فيها 53 طالباً تقدموا من 27 مركزاً على مستوى الدولة، شاركوا بمستويات طيبة، ووفق خطة الإدارة في زيادة قدرات وتنمية مهارات الحفاظ، مع زيادة الجرعات المطلوبة للمنتسبين لمراكز تعليم القرآن الكريم بالدولة. و أكد السيد سلطان بن سعد البدر رئيس قسم القرآن الكريم وعلومه بالإدارة، أن أعداد المشاركين في زيادة عاماً بعد عام، وذلك لما يقوم به القسم من عمليات تشجيع وحث للطلاب في المراكز للجد والاجتهاد والإقبال على كتاب الله، مشيرا إلى أنه سيتم تكريم المجتازين لهذا الاختبار في الحفل السنوي. وأشار البدر إلى الخطة الموضوعة للنهوض بعملية تحفيظ القرآن الكريم في المراكز من قبل القسم، والتي تسير على منهج واضح من حيث الاهتمام بالجانبين ( الكمي والكيفي )، مع الحرص على اتباع الآليات الصحيحة والمعتمدة في جانبي التعليم والاختبارات، حيث يراعى فيها معرفة مستوى الطالب حفظاً، وتلاوةً، وتجويداً، لتنمية المهارات وتقوية الملكات الفكرية لدى أبنائنا الطلبة في جميع مراحل تعليم القرآن الكريم بالمراكز. وأضاف رئيس قسم القرآن الكريم وعلومه بالإدارة أن القسم وبدعم مستمر ومتواصل من المسؤولين يسعى لتوفير بيئة خصبة لأبنائنا الطلاب لزيادة الإقبال والتواصل مع القرآن الكريم، مع توفير كل السبل التي تعمل على تحفيزهم على الجد والتقدم في الحفظ مع السير على المنهج الموضوع، وعلى الاهتمام بالحضور، والنهوض بمستوى المنتسبين لمراكز تعليم القرآن الكريم.

610

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
دراسة بأكاديمية المها حول ثقافة الإدخار

أعد طلاب أكاديمية المها للبنين بحثا بعنوان: ثقافة الإدخار عند الشباب في المجتمع القطري، قام بإعداده كل من الطالبين ناصر محمد النعيمي وعيسى الشيباني، بإشراف بلال الخولي، وتحت رعاية أسامة خالد مدير برامج تربية بالأكاديمية واستيقن مدليتون مدير الأكاديمية، بالمشاركة في مسابقة البحث العلمي التابعة للمجلس الأعلى للتعليم. ومن أهم النتائج والتوصيات التي توصلا إليها خلال الدراسة، أنه بالرغم من معرفة الشباب لمعنى الإدخار ، إلا أنهم لا يعزمون ممارسته بالطريقة الصحيحة، وذلك لعدم وجود آلية واضحة أو خطوات تساعدهم على ذلك، وللأسف أن الفئة العمرية التي تقوم بالادخار هي ما فوق الأربعين من العمر، وأيضا فإن الشباب في مقتبل أعمارهم يلجأون إلى الاقتراض من البنوك الذي يؤدي إلى مشاكل لا حصر لها، وتؤثر بالسلب على الشباب بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام. ومن ثم، فإن الضغوط المالية على الشباب تحتم عليهم التوجه بشدة وكل إرادة نحو ثقافة الادخار وممارستها منذ الصغر، لأنها ستكون صنواناً لحياتهم في المستقبل، ولا يستهينوا بالمال القليل المدخر. إننا ننصح الشباب بأن يكون لديهم حساب بنكي يضعون فيه هذا المال كأمان لمستقبلهم الواعد والمشرق، وأن يتحلوا بالصبر والذكاء أيضا في إدارة أموالهم المدخرة.

1535

| 21 فبراير 2016

تقارير وحوارات الشرق
حفرة عميقة تهدد حياة المراجعين بـ "الدفنة"

ازمة المواقف بالدفنة دفعت الكثير من المراجعين للمخاطرة بحياتهم وسياراتهم من اجل الانتهاء من معاملاتهم بالدوائر المختلفة، حيث اضطر البعض الى ايقاف سيارته بالساحة المجاورة لوزارة التنمية الادارية التي خصصت لانشاء برج متعدد الطوابق وتتوسطه حفرة عميقة يبلغ عمقها حوالى 10 امتار تقف الكثير من السيارات على حافتها مما يعرضها للخطر في حال حدوث انهيار جزئي للكتلة الترابية التي تقف عليها. سيارات المرور وقال عدد من المراجعين: انهم يفضلون الوقوف في هذه المساحة التي تعتبر خالية بعض الشيء نسبة لعدم توافر المواقف بهذه المنطقة، مؤكدين ان الحفرة عميقة بالفعل، وقد تعرض حياتهم للخطر ولكن ماذا يفعلون في ظل هذه الازمة المتواصلة للمواقف، كما ان سيارات المرور تنتشر طوال اليوم بالمنطقة لمخالفة السيارات التي تركن سيارتها بطريقة غير قانونية، لافتين الى ان هذه المساحة ظلت بهذا الوضع سنوات طويلة وربما تم صرف النظر عن انشاء البرج بها مطالبين وزارة البلدية والبيئة التنسيق مع اصحابها بردم هذه الحفرة العميقة واستخدامها كمواقف للسيارات حتى تستطيع استيعاب اكبر عدد من سيارات المراجعين. إجراءات السلامة وتقضي إجراءات السلامة بمواقع البناء بإلزام المقاول بتثبيت لافتة ظاهرة عند موقع أعمال البناء، يدون فيها اسم المالك ووصف المشروع ورقم وتاريخ الرخصة واسم المقاول وبياناته واسم الشخص المسؤول عن الموقع ومدة المشروع، ووضع الإرشادات التحذيرية لدواعي السلامة أو أي احتياطات أخرى، أمر في غاية الأهمية بهدف إعلام الجمهور، كما أن إلزام المقاول بتسوير موقع العمل بسياج وفقا للمواصفات والاشتراطات المذكورة، بالإضافة إلى الشروط الخاصة بالسور المؤقت في حال الهدم والشروط الخاصة بالسور المؤقت في حالة الحفريات، فضلا عن إلزام المقاول بعدم حفر أو شق أو تحريك أو إزالة أو كسر الرصيف أو عمل تبليط أو تحريك أو إزالة الحواجز الخاصة بالرصيف أو العمل بالقرب منه أو تحته أو إنشاء أي حواجز أو إشغاله بأية أشياء ثابتة أو متحركة أو مؤقتة أو تخزين أو عرض أي مواد عليه أو غيرها من الأنشطة، بدون أخذ موافقة مسبقة من البلدية المختصة والجهات الأخرى ذات العلاقة، من شأنه أن يحمى الممتلكات العامة والخاصة، إن مثل هذه الإجراءات ضرورية للحفاظ على الأرواح من أية حوادث طارئة إذا التزم المقاولون والمنفذون للمشاريع بمواصفات معايير الأمن والسلامة منذ بدء العمل حتى الانتهاء منها وتنفيذها. الالتزام بالأنظمة كما تجبر الإجراءات الجديدة المقاول على الالتزام بالأنظمة والتعليمات الصادرة من البلدية، وقواعد تأمين سلامة المرور الواردة بدليل قطر المروري. ويجب على المقاول أن يقوم بوضع اللوحات التحذيرية والإرشادية والأضواء الليلية في مناطق العمل، ووضع جميع مستلزمات الحماية اللازمة من حواجز ولوحات إرشادية حول الحفريات للتنبيه ولحماية المارة، وعمل الجسور فوق الحفريات في الأماكن لتسهيل المرور، كما يجب عليه أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث أي أضرار أو عرقلة للسير من جراء الحفريات وتنفيذ الأعمال، يجب أن يلتزم المقاول بعد نهاية العمل بإعادة الوضع كما كان عليه وإصلاح أي خلل في الأرصفة مع إزالة الأجزاء غير الصالحة وإعادة وضعها إلى حالتها الطبيعية التي كانت عليها، كما يجب أن تترك الأرصفة المخصصة للمشاة القريبة من مواقع العمل مفتوحة للحركة وعلى المقاول اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المارة.

503

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
تجدد الشكاوى من معارض طريق سلوى

تجددت الشكاوى مرة اخرى من الاستخدام الخاطئ لمواقف السيارات الموجودة في شارع سلوى والذي اصبح مزدحما للغاية بسبب تواجد معارض السيارات واستخدامها للطريق العام وللمواقف المخصصة لرواد الشارع لعرض سياراتهم للبيع حيث ازدادت المطالبات بضرورة افتتاح المنطقة المتكاملة لمعارض السيارات بروضة راشد. وقال احد المواطنين: رغم ان شارع سلوى من الشوارع التجارية المهمة في الدوحة إلا ان وجود معارض السيارات تسبب في الاختناق الكبير الذي يعاني منه حيث استحوذت هذه المعارض على كل المواقف الخاصة بالقاصدين للشارع وذلك لعرض سياراتها فيها وأيضا بعض المحلات تحجز مواقف لموظفيها وبعض المحلات تعدت على الارصفة بحيث تستطيع السيارات الطلوع على الأرصفة وشارع الخدمات اصبح موقف للسيارات لماذا لا تتحرك الجهات المختصة لمنع مثل هذه التصرفات ونقل معارض السيارات خارج المناطق السكنية والشوارع وعمل مناطق خارجية لهم لان الصورة ليست حضارية بهذا الشكل التجاوزات مستمرة بينما لفت مواطن اخر الى ما يحدث في منطقة العزيزية والتي يوجد بها عدد من معارض السيارات التي قامت بعرض سياراتها فوق الارصفة واستغلت المواقف ايضا وقال: لم يتبقى لهم سوى ان يضعون سياراتهم على اسقف المحلات حتى تكتمل الصورة. وكانت الاحتجاجات قد تعالت في فترات سابقة من سوء استعمال مواقف شارع سلوى رغم حيويته والتي جعلته قبلة للكثيرين حيث توجد به معارض الاثاثات والمحلات التجارية الحيوية التي تهم المواطنين في شؤونهم اليومية وصدر قرار من مجلس الشورى بتحويل معارض السيارات الى المنطقة المتكاملة لمعارض السيارات والتي حدد لها منطقة روضة راشد ولكن حتى الان لم يتم تحويل المعارض وظلت في مكانها مما تسبب في كثير من العرقلة لحركة السير خاصة في شوارع الخدمات والمزدحمة على مدار الساعة بسبب اشغال مواقفها واستخدامها لعرض السيارات الخاصة بالمعارض.

2169

| 21 فبراير 2016