رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الاعتكاف.. فرصة لمراجعة النفس مع تسارع إيقاع الحياة

تسع مهتديات جدد استعددن للاعتكاف بمسجد محمد بن عبدالوهاب وزارة الأوقاف حددت 136 مسجداً للاعتكاف في الدوحة والمناطق الخارجية معرفي: تجهيز 136 مسجدًا حافز كبير لمريدي الاعتكاف الخوار: التطور التكنولوجى شغل العديد من المسلمين عن عباداتهم الكبيسي: خضت تجربة اعتكاف الأسرة بالكامل في المسجد حسام مبارك - تقوى عفيفي حثت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الاجتهاد ومضاعفة الطاعة في العشر الأواخر من رمضان، وذلك من خلال إحياء سنة الاعتكاف في المساجد، وحددت الوزارة 136 مسجدا في الدوحة والمناطق الخارجية لإحياء سنة الاعتكاف في المساجد، واشترطت أن لا يقل سن المعتكف عن 15 سنة، وإن قل، فلا بد أن يكون الاعتكاف بمرافقة ولي الأمر، وعلى أن لا يقل عمر المعتكف عن 8 سنوات في حالة اعتكافه مع ولي أمره. "الشرق" تحدثت مع رجال ونساء حول الاعتكاف وإحياء هذه السنة التي كادت أن تختفي بسبب تسارع إيقاع الحياة العصرية. الاهتمام بالسنة قال عبدالعزيز معرفي إن للاعتكاف فوائد عظيمة، وعلى الشباب أن يحرصوا على إحياء هذه السنة بالمساجد، خلال شهر رمضان الفضيل ، لما لها من آثار إيجابية على نفس المعتكف، وقال معرفي إن توفير خدمات للمعتكفين، أمر يدفع المسلمين وخاصةً الشباب منهم للسعي نحو الاعتكاف، مشيرًا إلى أن توفير 136 مسجدًا، حافز كبير لمريدي الاعتكاف، إذ إن هذا العدد قادر على استيعاب أعداد المعتكفين في شهر رمضان الفضيل، خاصةً في العشر الأواخر، وأضاف معرفي أن تغير إيقاع الحياة الذي أصبح متسارعًا جدًا أمر مهم، والشباب أغفلوا دون قصد العديد من السنن النبوية الشريفة، ولعل الاعتكاف أحدها، مناشدًا الشباب التمسك بسنن نبينا الكريم، خاصةً مع وجود العوامل المؤاتية لتأديتها. التوزيع الجغرافي من جهته، حث سهيل الخوار الشباب على الاستفادة من الفوائد العظيمة للاعتكاف، وأن لا يضيعوا الفرصة السانحة في العشر الأواخر من مضان تحديدًا، حيث سيكون الأجر مضاعفًا، ولا بد أن يكون هذا الامر دافعًا حقيقيًا للشباب في شهر رمضان المبارك، وأضاف: يمكن للجميع أن يعتكفوا في نفس المنطقة أو المدينة، التي يقطنون بها، حيث لن يضطر أغلب مريدي الاعتكاف، للانتقال إلى مساجد بعيدة عنهم بهدف الاعتكاف، كما أن مساجد الاعتكاف ستكون جوامع، الأمر الذي يعني جاهزية المرافق، لخدمة ضيوف بيوت الله المعتكفين، وقال الخوار إن التطور التكنولوجي الكبير ، الذي جعل أسلوب الحياة أكثر سرعة، وهذا نتيجة دخولها في شتى مناحي الحياة اليومية، قد يكون وللأسف شغل العديد منا، سواء شبابا أو غيرهم ، عن العديد من العبادات، التي تخرج عن نطاق الفروض، ولعل شهر رمضان الفضيل يُعد فرصة عظيمة للعودة إلى هذه العبادات. تذمر الأزواج وتحدثت يار الكبيسي مديرة الفرع النسائي بمركز ضيوف قطر، بأنه تم رفع برنامج ثابت للإدارة خاص بالاعتكاف خلال العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمهتديات الجدد واللواتي سيكون عددهن تسع مهتديات دخلن الإسلام عن اقتناع كامل وبإرادتهن، حيث إنه سيتم الاعتكاف بمسجد محمد بن عبدالوهاب. كما أردفت الكبيسي قائلة "أغلب المعتكفات بالمركز ممن يعملون بوظائف حكومية أو شركات خاصة، وذلك لحرية تنقلهن، أما بالنسبة للخدم فيصعب عليهن الاعتكاف؛ نظراً لأن كفلاءهم بحاجة إليهن في البيت. كما تنوه الكبيسي إلى ضرورة التزام النساء بهذه العبادة وعدم التذمر، كون أن البيت بحاجة إليهن، حيث عاشت الكبيسي التجربة بنفسها وأخذت زوجها وأولادها ليكون الاعتكاف للأسرة بأكملها بالمسجد، وبهذه الطريقة ستقل الخلافات بين الأزواج. أكد عظم أجره في رمضان... الشيخ مبروك هلال: الاعتكاف فرصة لمراجعة النفس وتغيير عادات الإنسان يجوز للمرأة الاعتكاف في أي مسجد ولا بد أن تستأذن وليّها إذا طرأ على المرأة الحيض حال اعتكافها يتعيَّن عليها الخروج من المسجد نشوى فكري يقول الشيخ هلال مبروك، إن الاعتكاف في رمضان من العبادات التي تجمع كثيرا من الطاعات، منها تلاوة القرآن والصلاة والذكر والدعاء و غيرها من الأعمال الصالحة، موضحا أن معنى الاعتكاف هو ملازمة المسجد والإقامة فيه بنية العبادة وطاعة الله، وقد يكون هذا الاعتكاف سنة وقد يكون واجبا، ففي حالة النذر إذا ما نذر الإنسان الاعتكاف، فعليه أن يوفي ذلك النذر، وإنما السنة فتكون بالاعتكاف في أي وقت من السنة، ولكنه يفضّل في العشر الأواخر من شهر رمضان، فالاعتكاف سُنَّة مشروعة، فعلها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وفعلها أزواجه من بعده، وحافظ عليها بعض صحابته الكرام. ولفت إلى أنه من شروط الاعتكاف النية، فلا يصح الاعتكاف بغير نية، لأنه عبادة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى)، فقد ينوي شخص الاعتكاف ليلة واحدة أو الاعتكاف مع الذهاب للعمل، ولكن اعتكاف العشر الأواخر من رمضان بأن يعقد النية على دخول المسجد قبل غروب يوم الـ 20 من رمضان، ولا يخرج إلا قبل غروب يوم الـ 30 أو عند إعلان عيد الفطر، موضحا أنه يجب أن يكون الاعتكاف في مسجد جامع تقام فيه صلاة الجمعة، حتى لا يضطر للخروج، مؤكدا أنه لا يجوز للمعتكف أن يغادر المسجد الذي يعتكف فيه، إلا لأمر لابد له منه، كقضاء حاجة ومثله الخروج للتداوي والعلاج، ونحو ذلك من الضرورات التي لا غنى للإنسان عنها، ويجوز الخروج للاطمئنان على أهله أو لقضاء حوائجهم، ويجوز التحدث في الهاتف، ولكن يحذر عليه التمادي أو الانشغال بغير الذكر، كما أن عليه أن يحذر مما يفسد عليه اعتكافه، كمباشرته لزوجته لقوله سبحانه "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد". وأكد مبروك أن للاعتكاف فوائد كثيرة، فالمقصود من الاعتكاف الانقطاع عن الناس والتفرغ لطاعة الله، وعليه الانشغال بذكر الله تعالى ودعائه، وتلاوة القرآن، والإكثار من النوافل، وتجنب ما لا يعنيه من أحاديث الدنيا قدر المستطاع، ولا بأس بشيء من الحديث المباح مع الأهل وغيرهم لمصلحة، لذلك فإن الاعتكاف فرصة لمراجعة النفس وأحوالها، كما أنه فرصة للتغيير وخلق نوع من الانضباط في حياة الإنسان وتغيير الكثير من عاداته وتعليمه عدم الإفراط في المباحات، وكل ذلك الهدف منه التماس ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

5516

| 24 يونيو 2016

محليات الشرق
مهرجان أسباير زون الرمضاني يتواصل بنجاح

تواصلت فعاليات مهرجان اسباير زون الرمضاني بنجاح والتي شهدت مشاركة كبيرة من جميع فئات المجتمع من المقيمين والمواطنين لممارسة رياضاتهم المفضلة. وشهدت ملاعب المؤسسة اليومين الماضيين ختام بطولات الكريكت والكرة الطائرة للرجال ومنافسات كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة في أربع فئات، فيما استمرت منافسات الكرة الطائرة للسيدات وكرة الصالات للناشئين على الملاعب الداخلية للمؤسسة في انتظار مباريات تحديد المصير اليومين المقبلين. وتحولت ملاعب المؤسسة اليوم إلى قبلة لعشاق رياضة الكريكت بعد أن شهد ملعب مضمار الإحماء الخارجي ميلاد بطولة جديدة في سماء الرياضة القطرية بنجاح المؤسسة في تنظيم أولى بطولات الكريكت معشوقة الجاليات الآسيوية في دولة قطر، حيث تم تتويج بطل النسخة الأولى من البطولة التي استمرت بنظام المجموعات بمشاركة ستة فرق على مدار يومين. واستطاع فريق (بلاسترز) انتزاع لقب النسخة الأولى من بطولة الكريكت الأولى، بعد أن قلب موازين المباراة في اللحظات الأخيرة بتسجيل عدد من الضربات التي تجاوزت حدود الملعب ليصعب مهمة فريقه المنافس الذي استدرك الفرصة في اللحظات الأخيرة من المباراة إلا أن دقة تصويب لاعبيه للكرات حسمت اللقب لصالحه. وفي ختام منافسات الكرة الطائرة للرجال، استطاع فريق (سول رايدرز) صاحب الأداء المميز حسم اللقب لصالحه في مباراة قوية أمام فريق (دبليو ليج) بعد أن تقدم عليه بنتيجة شوطين دون رد فيما حل فريق (جامعة قطر) ثالثا بعد تغلبه على منافسه (ريد آبل) في مباراة جمعت بينهما على أرض الملعب الداخلي لقبة أسباير. واستمرت منافسات البطولة على مدار خمسة أيام بمشاركة 11 فريقا توزعوا على أربع مجموعات. ونجحت مؤسسة اسباير زون في تنظيم أمسية مميزة استقطبت ما يزيد عن 40 لاعباً من محبي رياضة كرة الطاولة بالتعاون مع الاتحاد القطري لذوي الاحتياجات الخاصة للسنة الرابعة على التوالي، حيث تنافس اللاعبون في أربع فئات مختلفة وهي (الإعاقات الحركية والذهنية والسمعية، بالإضافة إلى تصنيف جديد يقدم لأول مرة لفئة الإعاقات البصرية). وفي ختام مباريات البطولة التي استمرت لمدة يوم واحد على الملعب الداخلي لقبة أسباير، استطاع اللاعب خالد اليافعي الحصول على المركز الأول في منافسات كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة لفئة الكرسي جلوس، فيما تمكن اللاعب حمد المري من الحصول على المركز الأول في فئة منافسات ذوي الإعاقة البصرية، وحصد لقب فئة الإعاقة الذهنية اللاعب محمد موسى، وفي منافسات الإعاقات السمعية حل اللاعب عبدالله طالب في المركز الأول. وفي منافسات كرة الصالات للناشئين تغلب فريق (العزيزية) على منافسه (سينسيرو) بسبعة أهداف مقابل هدفين، فيما تخطى بسهولة فريق (باكستريت بويز) منافسه (السامبا) بستة أهداف دون رد، وتعادل فريقا (بلاك ستار وليجند) بهدفين لكل منهما، وأمطر فريق (بايرن) شباك منافسه (إيمورتال) بوابل من الأهداف إذ استطاع تسجيل 11 هدفا مقابل هدف وحيد. وأخيرا في منافسات طائرة السيدات اكتملت أضلاع المربع الذهبي بوصول فرق (هايبر سبايكرز) المرشح بقوة لنيل اللقب ليلعب أمام منافسه (كيو في آي بي)، فيما يواجه فريق (آكتور) منافسه (تي دبليو إس) في محاولة لنيل لقب البطولة.

698

| 24 يونيو 2016

محليات الشرق
قطر ترحب باتفاق السلام بين الحكومة الكولومبية و"فارك"

أعربت دولة قطر عن ترحيبها بإعلان الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية "فارك" التوصل إلى اتفاق سلام في البلاد. وقالت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم إن توقيع اتفاق السلام بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية "فارك" يعد خطوة تاريخية نحو تحقيق السلام وإنهاء النزاع في كولومبيا. كما أكد البيان دعم دولة قطر للحكومة والشعب الكولومبي الصديق في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.

274

| 24 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
قطر الخيرية الأولى عالمياً بكفالتها لـ 100 ألف يتيم

أعلنت جمعية قطر الخيرية أنها تمكنت من الوصول لكفالة 100 ألف يتيم في مختلف دول العالم ، لتصبح بذلك الجمعية الخيرية الأولى في العالم في مجال كفالة الإيتام . جاء ذلك من خلال تغريدة نشرتها الجمعية على حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، جاء فيها: "بارك الله فيكم أهل قطر #قطر_الخيرية تصل لكفالة 100 ألف يتيم جزاكم الله خير الجزاء لتصبح الجمعية الاولى عالمياًَ في كفالة الايتام #تراويح".يذكر أن رؤية جمعية قطر الخيرية تتمثل في التنمية والإهتمام بالإنسان والتأثير بصورة إيجابية في الحياة البشرية، وتقوم رسالتها على دعم الفئات الإجتماعية الأكثر إحتياجاً وفقاً لمبادئ الكرامة الإنسانية والعدالة الإجتماعية، وتنفذ الجمعية مشاريعها الإنسانية بالتعاون مع شركاء التنمية والعمل الإنساني. وتنبني قيم الجمعية على أساس إنساني بحت فيما يتعلق بالمساعدات وسد الحاجة وإيصال المساعدات الإنسانية لمن يستحقها بصورة كريمة ومشرفة وترتكز الجمعية في عملها الخير على شعار "معاً لحياة كريمة".ورسمت قطر الخيرية لنفسها هوية جديدة فيما يتعلق بالعمل الخيري ووضعت خطة إستراتيجية خمسية "2015 -2019" لتطوير مشاريعها ولتحقيق أهدافها ورسالتها وتنفيذ رؤيتها الخيرية، وتعتبر هذه الخطة الخطوة الأولى نحو تطوير القدرات لمواجهة التحديات والإنطلاق نحو العالمية من خلال العمل المؤسسي والبناء التنظيمي الذي يرتكز على تطوير ورفع كفاءة أداء الوحدات التنظيمية بالجمعية. تبقى القول إن جمعية قطر الخيرية منظمة غير حكومية دولية أنشئت بموجب قانون دولة قطر الخاص بإنشاء الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخاصة، وهي منظمة مستقلة حيث أنها تتخذ قراراتها بواسطة أجهزتها التقريرية وبمعزل عن أي تأثير لأي جهة أخرى.

463

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
افتتاح مدارس جديدة وإضافة مراحل تعليمية بـ "المستقلة"

أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي قرارا وزاريا بفتح ونقل وتخصيص مبانٍ وإضافة مراحل تعليمية جديدة لبعض المدارس المستقلة مع بدء العام الدراسي الجديد 2016 2017 على النحو التالي: أولاً: فتح مدارس مستقلة جديدة بالمناطق الجغرافية التالية: — — مدرسة ابتدائية بمنطقة الريان الجديد، وتسمى مدرسة قطر الابتدائية المستقلة للبنين. ـ مدرسة ابتدائية للبنين بمنطقة الروضة، وتسمى مدرسة ابن الهيثم الابتدائية المستقلة للبنين. ثانياً: نقل طلبة بعض المدارس المستقلة الى المناطق الجغرافية التالية: — — مدرسة الكعبان الابتدائية المستقلة للبنات إلى المبنى الجديد في منطقة الكعبان. — مدرسة مسيعيد الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنات إلى المبنى الجديد في منطقة مسيعيد. — مدرسة مسيعيد الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنين إلى المبنى الجديد في منطقة مسيعيد. ثالثا: تخصيص مبان مدرسية جديدة لرياض الاطفال بالمناطق الجغرافية التالية: — مبنى روضة في منطقة المسيلة لمدرسة البيان الابتدائية الثانية المستقلة للبنات. — مبنى روضة في منطقة أم غويلينا لمدرسة القدس النموذجية للبنين. — مبنى روضة في مدرسة الذخيرة لمدرسة الذخيرة المستقلة النموذجية للبنين. — مبنى روضة في مدرسة الدحيل النموذجية المستقلة للبنبن في منطقة العبيب لمدرسة العبيب الابتدائية المستقلة. — مدرسة روضة في منطقة روضة راشد لمدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنات. — مبنى مدرسة المنار سابقا لروضة اطفال مدرسة أمامة بنت حمزة الابتدائية للبنات في منطقة بني هاجر. — مبنى روضة مدرسة موزة بنت محمد الابتدائية المستقلة للبنات في منطقة الروضة لمدرسة الخنساء الابتدائية المستقلة للبنات. رابعاً: تضاف مراحل تعليمية جديدة إلى المدارس المستقلة التالية: — مدرسة إعدادية لمدرسة الكعبان الابتدائية المستقلةللبنات، وتسمى مدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنات. — مدرسة ثانوية لمدرسة مسيعيد الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنات، وتسمى مدرسة مسيعيد الإبتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنات. — مدرسة ثانوية لمدرسة مسيعيد الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنين، وتسمى مدرسة مسيعيد الإبتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنين. — مرحلة ثانوية لمدرسة روضة راشد الإعدادية المستقلة للبنين في مبنى مدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنات سابقا وتسمى مدرسة روضة الابتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنين.

5463

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
سفارتنا بالأردن تقيم مأدبة إفطار رمضانية

أقامت سفارة دولة قطر لدى المملكة الأردنية الهاشمية مأدبة إفطار بمناسبة شهر رمضان المبارك.وقدم سعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى المملكة الأردنية الهاشمية التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك. وأكد سعادته فى تصريح لـ" الشرق" على عمق ومتانة العلاقات القطرية الأردنية ، مؤكداً أنها راسخة وقوية بفضل ما تحظى به من دعم من لدن قيادتي البلدين ممثلة فى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وجلالة الملك عبدالله الثاني. سفيرنا بالاردن مع نائب رئيس الوزراء جواد العناني واضاف بأن هذا الحفل يأتي كعادة سنوية دأبت عليها السفارة القطرية خلال الشهر الفضيل، للتواصل مع كافة أطياف المجتمع الأردني. وحضر الإفطار سعادة السيد فيصل الفايز، رئيس مجلس الأعيان، وسعادة السيد جواد العناني نائب رئيس الوزراء، وسعادة السيد هشام التل، رئيس المجلس القضائي، وسعادة السيد طاهر المصري، رئيس الوزراء الأسبق، وسعادة السيد نادر الذهبي رئيس الوزراء الأسبق. اعضاء السفارة القطرية بعمان فى استقبال الضيوف كما حضر الإفطار سعادة السيد سلامة حماد وزير الداخلية، وسعادة السيد وائل عربيات وزير الأوقاف، وسعادة السيد علي الغزاوي وزير العمل، وسعادة السيد يحيى الكسبي وزير النقل، بالإضافة إلى عدد من الوزراء السابقين والأعيان والنواب السابقين وكبار الشخصيات وشيوخ العشائر الأردنية والسفراء الخليجيين والعرب ورجال الدين الاسلامي والمسيحي.

278

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
"كتارا" تطلق مسابقة في الخط العربي

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن فتح باب المشاركة في مسابقتها الجديدة "#جائزة_كتارا_تويتر" والتي ستحمل هذا الشهر موضوع "الخط العربي"، وستتمحور حول عيد الفطر وللمشارك حرية استخدام أحد الخطوط العربية المتعارف عليها . وترسل المشاركات على شكل صورة وترفق التغريدات بهاشتاق "#جائزة_كتارا_تويتر"، هذا وقد حدد آخر موعد للمشاركة 30 يونيو 2016 . وسيتوج ثلاثة فائزين بجوائز مالية حيث سيحصل الفائز بالمرتبة الأولى على خمسة آلاف ريال قطري ، والفائز الثاني على مبلغ وقدره ثلاثة آلاف ريال قطري وسيحصل الفائز الثالث على ألفي ريال قطري . يذكر أن المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" كانت قد أعلنت عن إطلاق مبادرة جديدة وهي "#جائزة_كتارا_تويتر" في الثقافة والفنون، والتي تنظم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وتشمل شهريا مجالا معينا من مجالات الثقافة والفنون المختلفة، وهي: الشعر النبطي والشعر الفصيح والقصة القصيرة "أقصوصة" والخط والحكمة والرسم والتصوير والنثر والكاريكاتير وغيرها من الفنون خلال شهر أكتوبر الماضي . وتهدف هذه المبادرة الى نشر الثقافة والفنون، ضمن استراتيجية الحي الثقافي التي تساهم في النهوض بالحركة الثقافية، وتشجيع وإبراز الطاقات الإبداعية وجعل الحي الثقافي بيئة مناسبة لرعاية وتفعيل النشاط الثقافي والإبداعي الفكري والفني. يشار إلى أنّ هذه الجائزة تنظم تحت مظلة ملتقى كتارا الثقافي في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" والذي يشرف على مجموعة من المبادرات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم من بينها جائزة كتارا للرواية العربية، وجائزة كتارا لشاعر الرسول.

250

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
"القطرية" تموِّل توريد 21 ألف وجبة إفطار في الدوحة

تعزيزا لعلاقات الشراكة والتعاون، تقوم الخطوط الجوية القطرية بدعم مشاريع إفطار الصائم التي تنفذها مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" خلال شهر رمضان المبارك لعام 1437هـ، وذلك من خلال تبني توريد 21 ألف وجبة إفطار صائم لموقعين، أحدهما خيمة مكيفة بمنطقة المطار القديم ضمن مشروع "إفطار وذكرى"، والثاني إشارات مرورية ضمن مشروع " إفطار الطريق". وتشمل الوجبات التي تمولها الخطوط الجوية القطرية 15 ألف وجبة لمشروع إفطار وذكرى، و6 آلاف وجبة لمشروع إفطار الطريق، حيث يتم توريد 500 وجبة إفطار يوميا لخيمة إفطار وذكرى بمنطقة المطار القديم و200 وجبة يتم توزيعها في إشارات المطار القديم أيضا. وتعتبر خيمة إفطار صائم بمنطقة المطار القديم خلف التموين العائلي من أولى الخيام التي شاركت الخطوط الجوية القطرية في تمويلها، وتستقبل يوميا 500 صائم من العمالة الوافدة والعزاب وعابري السبيل الذين تعودوا على تناول وجبة الإفطار عليها سنويا. يأتي هذا التعاون بين مؤسسة "راف" والقطرية استمرارا لعلاقات التعاون والشراكة المستمرة طوال العام في المشاريع الإنسانية المتنوعة داخل وخارج قطر، التي تحرص خلالها الخطوط الجوية القطرية على تقديم خدمات إنسانية نوعية لصالح الفئات الفقيرة والمحتاجة، قياما بمسؤوليتها الاجتماعية. وتُعبِّر هذه العلاقة عن حرص الجهتين (راف والخطوط الجوية القطرية) على خدمة المجتمع القطري، خاصة في المشاريع الرمضانية التي تنفذها مؤسسة "راف" إيمانا منها بوجوب دعم الشرائح المحتاجة في المجتمع، مثل العمال والمتأخرين عن الوصول إلى بيوتهم قبل أذان المغرب حتى لا تتعرض حياتهم للخطر نتيجة السرعة. وتنفذ "راف" هذا العام مشاريع إفطار للصائمين في 37 موقعا في مختلف مناطق قطر، توزع من خلالها حوالي 20 الف وجبة إفطار يوميا، عبر أربعة مشروعات: إفطار وذكرى، وإفطار وإخاء، وإفطار الطريق، والسلال الرمضانية. حيث يفطر الصائمون وجلهم من العمال في أجواء مفعمة بالإيمان والتوعية والتثقيف، فقد أعدت مؤسسة "راف" برنامجا حافلا من الفعاليات والمسابقات التوعوية والترفيهية والاجتماعية داخل الخيام. وتحرص مؤسسة "راف" عبر مشاريعها الرمضانية على تقوية أواصر الأخوة والتعارف بين جميع أبناء المجتمع القطري، من المواطنين والمقيمين، كما تهدف إلى تقديم خدمة نوعية لجميع الفئات المحتاجة داخل المجتمع، خاصة خلال شهر رمضان المبارك الذي يشيع أجواء روحانية طيبة بين شرائح المجتمع. وحققت مؤسسة راف نجاحا كبيرا من خلاله تبني عدة شراكات في مشاريع شهر رمضان المبارك، ومنها الشراكة مع الخطوط الجوية القطرية التي تعتبر جزءا من التعاون الكبير بين "راف" والعديد من المؤسسات الوطنية في مشاريع إفطار الصائم التي شهدت توسعا وتنوعا في عدد المستهدفين في السنوات الأخيرة.

313

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
العطية يجتمع مع رئيس مجلس إدارة مجمع الطيران الباكستاني

اجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع، اليوم مع اللواء جو ارشاد مالك، رئيس مجلس إدارة مجمع الطيران الباكستاني. جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في المجال العسكري، وسبل دعمه وتطويره. حضر الاجتماع عدد من كبار الضباط بالقوات المسلحة.

222

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
المهندي: التربويين قادة التنمية البشرية ومسئولون عن تأهيل أبنائنا

خلال الغبقة الرمضانية لوزارة التعليم .. تحت عنوان "الوفاء لأهل العطاء" خاطب فضيلة الشيج على بن راشد المهندي الداعية والناشط على موقع التواصل الاجتماعي مديري المدارس المستقلة والعاملين في قطاع التربية والتعليم خلال الغبقة الرمضانية التي أقامتها وزارة التعليم والتعليم العالي مؤكدا انهم قادة التنمية البشرية في هذا البلد وعليهم مسؤولية كبيرة تجاه أبنائنا. وقال إن من يعمل في قطاع التربية والتعليم هم أصحاب فضل على المجتمع -بعد الله- لأنهم يؤدون مهام الأنبياء، ودعاهم إلى تجديد النية في عملهم، مشيراً إلى أن المدرسة هي البيت الأول وليس الثاني لأن الطفل يقضي فيها 7 ساعات أكثر مما يقضيه في منزل أهله واستعرض المهندي في كلمته نماذج عملية من اهتمام المعلمين والإدارات المدرسية بالطلاب ودراسة حالاتهم والتواصل مع أولياء أمورهم وأسرهم، وكيف تسبب ذلك في ارجاع آباء منفصلين إلى حياتهم الطبيعية ليعتنوا بأولادهم ويهتموا بتعليميهم. كما تحدث عن قيم ومعاني الوفاء وأبعاده ودلالاته ونتائجه مستعرضا نماذج مشرّفة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياة أصحابه رضوان الله عليهم، وكيف كان صلى الله علية وسلم وفياً للسيدة خديجة وصديقاتها حتى بعد مماتها، لأنها هي التي آوته بعد أن طرده قومه وصدقته بعد أن كذبوه ، كما تفقد صلى الله عليه وسلم عجوزاً كانت تكنس المسجد وحينما علم بموتها قال لأصحابة لمَ لمْ تبلغوني حتى أصلي على جنازتها، فقام إلى قبرها وصلى عليها وفاء وتقديراً لمهنتها ولما تقوم به من عمل قد يكون مبخوساً عند البعض ولكنه عند الله عظيم. وقال الشيخ المهندي إن الوفاء كان وراء قيام سمو الأمير الوالد بزيارة أسرة معلمه في بلد عربي لتقديم واجب العزاء على روح ذلك المعلم الذي انتقل إلى رحمة الله، وفاءً وتقديراً لهذا المعلم، وإن قيادتنا الرشيدة درجت على تكريم الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات في يوم التميز العلمي وفاءً وتقديراً للعلم وللطلبةالمتميزن وتشجيعهم. كما تتواجد قيادة البلاد الرشيدة على أعلى مستوىاتها وتتواصل مع كافة أفراد المجتمع وفئاته في الافراح والأتراح وتبادلهم وفاءً بوفاءً ووداً بود. كما أشاد فضيلة الشيخ علي بن راشد المهندي في كلمته بدور وزارة التعليم والتعليم العالي وتواصلها الإيجابي مع جميع أطراف العملية التعليمية، لاسيما أولياء الأمور والأسر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسائر وسائل الإعلام المقروة والمرئية وعبر اللقاءات المباشرة للمسؤولين مع جميع أصحاب المصلحة وقيامها بالرد على تساؤلاتهم واستفسارتهم، منوهاً بوجود تميز واضح في أداء الوزارة على كافة الأصعدة

380

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
"التنمية الإدارية" تؤجل إجتماع الجمعية العمومية للتشكيليين

تفاجأ الفنانون التشكيليون أمس بتأجيل عقد الجمعية العمومية للجمعية القطرية للفنون التشكيلية والتي كان قد تحدد لها يوم 22 الجاري، إلا أن رسالة بالإيميل أرسلت للأعضاء تفيد بأنه بناء على تعليمات وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية فقد تم تأجيل الاجتماع إلى إشعار آخر. وهذا يخالف قانون الجمعيات ويعد تدخلا في عمل الجمعية العمومية بأن تؤجل الوزارة الجمعية العمومية دون مبرر أو مسوغ قانوني لعملية التأجيل مثل عقد اكتمال النصاب القانوني أو وجود مشكله ما تعوق عقد الاجتماع وتساءل الفنانون حول الكيفية التي تم بها تأجيل الاجتماع بهذه السرعة وهو قبل يوم من عقد الاجتماع.ويرى البعض من المنتسبين للجمعية أن رئيس الجمعية الفنان يوسف السادة قد تفاجأ بترشيح الفنان ناصر عبدالله العطية نفسه لمجلس الإداره فإن مسألة فوزه بالتزكية قد حسمت ولا بد من عقد الجمعية وحسم ذلك عبر صندوق الاقتراع ولاشك أن الكفة سوف تميل إلى جانب العطية في الفوز بالرئاسة وهو كما يقولون كان السبب في قرار التأجيل وليس لوزارة التنمية الإدارية دخل في تأجيل الاجتماع ونتمنى أن يصلنا أي رد من الوزارة بشأن تأجيل عقد الجمعية من قبل الوزارة مقررة سلفا وهل يحق للوزارة التدخل في عملية الانتخابات وتحديد من يترشح أو يفوز؟ علما بأن مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية قد انتهت مدته فعليا في شهر مارس الماضي ولم يتم عقد الجمعية في ذلك الوقت إلى أن تم قبل بداية الشهر الفضيل تحديد يوم 22 يونيو موعدا لها وكل الأمور كانت تسير إلى عقد الاجتماع في موعده.ويقال إن الفنان حسن الملا قال إن الفنان ناصر العطية يرغب في الترشح للرئاسة وهو كما نقول "بط البرمة" لأنه كما يقال إن الفنان يوسف لم يكن يعلم بأن العطية أو أي شخص آخر سوف يترشح للرئاسة بجانبه، أمور حدثت في الساعات الأخيرة مما جعل الاجتماع يتأجل. وهو ما أثار استغراب الأعضاء للجمعية حول الكيفية التي تمت بها عملية التأجيل وطالب الفنانون الرئيس الفخري بضرورة التدخل فيما حدث من تأجيل للاجتماع وتحديد موعد آخر للاجتماع وفقرة "حتى إشعار آخر" كلمة واسعة قد تمتد لسنوات، فلا بد أن يتم حسم الموضوع بتحديد موعد آخر في الوقت القريب حيث إن الصيف قادم وأن الفعاليات والمشاريع لا بد أن يتم اعتمادها ومعرفه التقرير المالي والإداري للسنوات التي مضت وإغلاق ذلك في الاجتماع ولا يبقى معلقا وإذا لم يتم عقد الاجتماع خلال هذه الفترة فإنه لن يعقد إلا في شهر أكتوبر القادم.سؤال لوزارة التنمية والسؤال الذي يطرح نفسه رغم أننا نعلم بتبعية الجمعية إشرافيا لوزارة التنمية الإدارية بأن يتم التدخل بهذا الشكل في عقد الجمعية العمومية نحن نعرف أن وجودها في الاجتماع فقط كمراقب ولا يحق لها التدخل في سير الاجتماع ويدير الاجتماع أكبر الأعضاء سنًا كما هو متعارف عليه.

329

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
جامعة قطر تنظم إفطاراً جماعياً على هامش "تقبل الله طاعتكم"

نظمت إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر إفطارا جماعيا وذلك على هامش فعالية "تقبل الله طاعتكم". وحضر الإفطار الأستاذ عبد الله الشنظور اليافعي مدير شؤون الأنشطة الطلابية والخدمات، والداعية الإسلامي الشيخ سعد العتيق، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والإداريين. وتأتي هذه الفعالية في إطار رؤية إدارة الأنشطة الطلابية بتنظيم الفعاليات غير الأكاديمية التي تزيد من الترابط والمودة والألفة بين الطالب والجامعة، بالإضافة إلى تعزيز القيم الإسلامية في نفوس الشباب من خلال تنظيم مختلف المحاضرات والدروس الدينية والعلمية. وقد تم تخصيص فعاليات خاصة بالبنين والبنات بشكل منفصل، بمختلف مباني الأنشطة الطلابية في الجامعة، حيث استمرت برامج الفعالية لمدة يوم كامل قام خلاله الطلبة والطالبات بتوزيع وجبات الإفطار على العمال في الجامعة، كما قام الشيخ سعد العتيق بإلقاء درس ديني قيّم بعنوان "خواطر رمضانية"، وتلى ذلك فقرة إنشادية قدمها الطالب محمد الأبرش من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، واختتمت الفعالية بمسابقات عامة للجمهور. وبهذه المناسبة قال الأستاذ عبد الله الشنظور مدير شؤون الأنشطة الطلابية والخدمات في جامعة قطر: "تكمن أهمية مثل هذه المناسبات في تعزيز التقارب بين الطلبة والجامعة، وإحياء الأجواء الرمضانية والإيمانية في جامعة قطر، حيث تغتنم الجامعة الفرص والمناسبات لتحقيق أهدافها وإرساء قيمها التي تسعى إليها، وذلك من خلال الدروس التي يستفيد منها الطلاب في دنياهم وآخرتهم، ويبقى تعزيز الروح الأخوية التي تجمع الطلبة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين أهم هذه الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها من خلال هذه الفعاليات". وفي كلمته للجمهور وجه الشيخ سعد العتيق كلمة شكر للقائمين على هذه الفعالية وحرصهم على هذا التجمع الإيماني في الجامعة، كما أكد الشيخ في خطابه على الحرص بتجنب المعاصي والذنوب التي تفسد الصيام، فينبغي على الإنسان أن يحصن عينه من النظر إلى المحرمات وألا يطلقها فيما يغضب الله تعالى، كما ينبغي عليه أيضا أن يربى نفسه على الأخلاق السامية خلال الشهر الفضيل ويكتم غيظه فإن رمضان مدرسة الأخلاق، وقد وجه النبي عليه الصلاة والسلام للتخلق بمثل هذه الأخلاق في نهار رمضان أثناء فينبغي على الإنسان أن يستثمر الفرصة الرمضانية التي يعتق فيها الله سبحانه وتعالى عباده من النار وذلك كل ليلة.

527

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
"وياك" تقيم حفل إفطار لموظفيها

أقامت جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" حفل إفطار بمناسبة شهر رمضان المبارك للعاملين بالجمعية بحضور مديرها التنفيذي السيد محمد البنعلي ومديرها المساعد د. سمير سمرين والاستشاري النفسي الدكتور عبد الحميد عفانة وكافة أعضاء كادرها الوظيفي والأصدقاء. وأكد البنعلي أن إقامة هذه المائدة يأتي للاحتفاء بالشهر المبارك ، كما أنه فرصة لتحقيق صورة من التواصل الاجتماعي بين زملاء العمل، وهو يفتح المجال لتداول الحديث حول المناسبة ,وبيان الأثر العظيم للصيام في مجال تعزيز الصحة النفسية . وقال: بأن "وياك" وهي تسعى لتحقيق التوافق الاجتماعي، والسلوكي ، والنفسي في المجتمع حري بها أن تحقق ذلك في مجتمعها الصغير وهذا ما يحدث عادة في مثل هذه اللقاءات الجميلة .والأبتعاد عن أجواء العمل اليومي والتعرف على الزملاء خارج نطاق العمل بغية اكتشاف الجوانب الإيجابية في زميل العمل والتعرف على طبيعته بعيد عن ضغوط العمل والرسميات ،، بهدف الوصول لتوافق نفسي منسجم مع الذات وتجديد النشاط. وتتجلى في الشهر الكريم أسمى غايات تربية النفس والتي تتحقق من خلال ترك بعض العادات السيئة كالتدخين ولو بصورة مؤقتة على أمل تركه نهائيا ، وكذلك عادة تناول المشروبات المنبهة بكثرة، كما أن الصيام يشعر الإنسان بالطمأنينة والراحة النفسية والفكرية ويحاول الابتعاد عما يعكر صفو الصيام من محرمات ومنغصات ويحافظ على ضوابط السلوك الجيدة مما ينعكس إيجابا على المجتمع عموما. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم )، وقد أثبتت دراسات عديدة انخفاض نسبة الجريمة بوضوح في البلاد الإسلامية خلال شهر رمضان ، كما أن شهر الصوم المبارك يزيد من قوة الإنسان وقدرته على التغلب على شهوات نفسه فالصيام ليس فقط امتناعا عن الطعام والشراب.. ولكنه قبل ذلك امتناع عن العدوان والشهوات وميول الشر.

280

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
إنجاز 2169 معاملة ببلدية الظعاين في مايو

إستقبل مكتب خدمة العملاء التابع لبلدية الظعاين خلال شهر مايو(2169) معاملة منها (225) خاصه بمكتب خدمة العملاء متمثلة بتحويل (163) مراجع للإدارات المعنية والرد على (42) استفسار من الجمهور الى جانب استقبال (11) بلاغ متعلق بمخالفات سكن العزاب وترك السيارات المهملة . فيما بلغ عدد المعاملات المنجزة (993) بقسم التطوير ورخص البناء ، (509) بوحدة رخص الاعلان ، (278) بإدارة الرقابة البلدية ، (129) بإدارة شؤون الخدمات ، (35) بمكتب عقود الايجار . كما قامت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في قسم الحدائق التابع لإدارة شؤون الخدمات ببلدية الشمال بتوصيل التيار الكهربائي لكل من دوار أبوظلوف ودوار المدرسة وإنارتهما ، و تشغيل شبكة الري الموجودة . كما تم خلال شهر مايو الماضي زراعة 24.900 شتلة من الزهور الموسمية و تنفيذ برامج المكافحة والصيانة الدورية اللازمة للحدائق ومركز الشرطة والخدمات بالشمال. كما تم إنشاء شبكة الري في مدخل المنطقة الصناعية بمدينة الشمال. اضافة الى تنفيذ عدد ( 8 ) طلبات تقليم أشجار.

708

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
"عفيف الخيرية" تقدم معونات غذائية لـ 12 ألف سوري

واصلت مؤسسة عفيف الخيرية الوصول إلى المناطق المحاصرة في غوطة الشام لتقديم معونات ومساعدات عاجلة بلغ عدد المستفدين منها أكثر من 12 ألف سوري في الداخل، وذلك لمدة 20 يوما حتى نهاية شهر رمضان المبارك. وقال المهندس ابراهيم علي عبدالله الرئيس التنفيذي لمؤسسة عفيف الخيرية: "تمكنا من الدخول وإدخال مساعدات عاجلة للداخل السوري وخاصة في الغوطة المحاصرة وقد استفاد من هذا الدعم قرابة 12,120 من السوريين من خلال دعم مباشر لهم و توفير سلال غذائية متكاملة تكفي لمدة 20 يوما وهي مدة رمضان والمتبقية خلال الشهر الكريم اضافة لايام العيد المبارك". ولفت إلى أن السلة الغذائية تحتوي على 4 كجم ارز و 4 كجم طحين و 3 كجم برغول و 2 كجم عدس احمر و 1 كجم عدس اخضر و 1 كجم حمص و 3 لتر زيت نباتي للقلي و4 كجم سكر ابيض علبة كبيرة حلاوة طحينية 500 غم شعرية 500 غم شاي. وتم توزيع قرابة 2025 سلة (ميرة) متكاملة ولا نخفي فرحة اهلنا في الغوطة بعد ذلك الحصار وقد جاءهم الغوث من اخوانهم في قطر العطاء، إلى ان وصلنا الدعوات الصادقات بالشكر لكل من شارك معنا في تلك الحملة المباركة وفي هذا الشهر المبارك. وتوجه إبراهيم بالشكر نيابة عن كل مستفيد لأهل قطر ومن سكنها.

286

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية تختتم برنامج "قطوف رمضانية"

د. عمر عبد الكافي: العفو من صفات المؤمنين وأجره عظيم اختتم مركز الشيخ عيد الثقافي بمؤسسة عيد الخيرية برنامج "قطوف رمضانية" الإيماني الذي نظمه على مدى أسبوع، واستضاف خلاله كوكبة من علماء الأمة وأقيم البرنامج بقاعة مبنى المؤسسة بحزم المرخية. وأكد الشيخ د. عمر عبدالكافي خلال محاضرته عن العفو، أن شهر رمضان انقضى نصفه وعلينا أن نقف بعد هذه المدة مع أنفسنا لنرى ماذا فعلنا فيما سبق من رمضان، وماذا نحن فاعلون؟ وتساءل فضيلته ما الذي تغير في كل منا في هذين الأسبوعين؟ وهل رقّت قلوبنا وخضعت أمام قراءتنا وسماعنا لكلام الله؟ وهل نرى في الآخرين من المسلمين إخوة لنا لكل منهم طبيعته كالفاكهة لكل طعم ومذاق؟ وكيف هي علاقتنا بالمؤمنين من حولنا؟ هل رقت قلوبنا نحو الأهل والإخوة والجوار والأصدقاء؟ وهل نزعنا شوكة الغل تجاه من حولنا وعفونا عنه ؟ ثم تساءل فضيلته : من منا ليس فيه عيوب؟ فهل نغض الطرف عن عيوب الآخرين أم نحكم على بواطنهم؟ لو اعتذرت زوجتك فهل تقبل عذرها أم تظن أنها تعتذر لحاجة في نفسها تريدها منك؟ هل تنصب نفسك ناصحا فتخلو بينك وبين من تريد أن تنصحه أم تجعل نفسك فاضحا فتقف على الملأ مدعيا نصحه؟ هل تأمر بالمعروف بطريقة المعروف وهو شرط في الأمر بالمعروف: أن تكون طريقة أمرك بالمعروف قد جاءت بالمعروف لتحث أخاك عليه ويقبل نصيحتك؟ هل تقدم لنصيحتك بذكر الخير الذي تراه على من تنصحه ؟ فللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شروط هذه منها وعلينا أن نقوم بها، كما أن منها أن أتخير الأهم ولا أنتقد كل شيء بل علي أن أكظم غيظي. ثم تحدث عن العفو، بقوله إنه سجية من سجايا المؤمن، ومن لزم العفو ارتاحت نفسه ونال أجر عفوه ، والله تعالى يقول: "فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ". وقال الشيخ إن العفو له فوائد عظيمة، ومنها تعلُّم الصبر، فالعفو لا يأتي إلا بعد الصبر، ثم إنك إن عفوت عفا عنك رب العباد، وإن عفوت عن أخيك فلن تغتابه. وعليك أن تمرِّن نفسك على العفو عمّن تحب كالزوجة والابن وغيرهما ، كما عليك أن تعود نفسك على أن تعفو عمن لا تحب أيضا. ووجه الشيخ النصح لكل إنسان بأنه يجب أن يتعلم الإنسان أن يضع مخططا لحياته حتى إذا جاءه ملك الموت وجده على خير. وبشر د. عبدالكافي الحضور بأن التاريخ يؤكد أن الحضارة تشرق من الشرق تارة ومن الغرب تارة أخرى، وإنها كانت في الشرق ثم انتقلت إلى الغرب وهي عائدة إلى الشرق بإذن الله. قصة العفو وذكر فضيلة الدكتور عمر قصة عن العفو ، وفيها أنه جاء رجل أعرابي وربط ناقته خارج بستان ونام، فدخلت الناقة البستان وكسرت أشجاره، فضرب صاحب البستان الناقة فماتت. فلما استيقظ صاحب الناقة تصارع مع صاحب البستان فقتله، واجتمع أهل القتيل للقصاص من الأعرابي، فقال الأعرابي القاتل: دعوني أذهب لأهلي حتى أوصي وأرجع.. فضحك الناس ورفضوا وقالوا: كيف نتركك تذهب وقد قتلت رجلا منا و نحن لا نعرفك!! وفي أثناء هذا ظهر أبو هريرة فقال: ما القصة؟ فحكوا له فقال: أنا أضمنه. وذهب الرجل حتى إذا مرت مدة طويلة ولم يرجع الرجل للقصاص منه ذهب الناس لأبي هريرة وقالوا: أتضمن ما لا تعرفه فها قد ذهب الرجل ولم يعد؟! فقال أبو هريرة: حتى لا يقال إن "أهل المروءة قد ولّوا"، فإذا بالرجل القاتل يظهر في الأفق في نفس الحين. وعندما وصل الأعرابي إليهم سألوه : ما أعادك ونحن لا نعرف اسمك ولا أهلك؟ فقال: حتى لا يقال إن أصحاب الوفاء قد ولّوا. فقال أهل القتيل: ونحن عفونا عنك حتى لايقال : إن أصحاب العفو قد ولّوا.

546

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
10 آلاف صائم يستفيدون من مشاريع "راف" الرمضانية في الفلبين

ضمن مشاريعها الرمضانية في الخارج، نفذت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مشروعاً لإفطار الصائمين في الفلبين، تضمن توزيع سلال رمضانية، وإقامة عدة موائد إفطار جماعي، يستفيد منها أكثر من 10 آلاف صائم طوال شهر رمضان المبارك في منطقة كوتاباتو بجزيرة مينداناو الفلبينية. وقامت "راف" بالتعاون مع مؤسستي عثمان بن عفان التنموية، والبلاغ للتنمية والأعمال الخيرية في الفلبين بتوزيع الف سلة رمضانية متكاملة تكفي أكثر من 5 آلاف صائم طوال شهر رمضان المبارك، كما أقامت موائد إفطار جماعي لخمسة آلاف صائم في المراكز الإسلامية والمساجد والساحات المعدة لذلك طوال الشهر. وحرصت المؤسستان اللتان اشرفتا على تنفيذ مشاريع "راف" على توزيع السلال الرمضانية على الأسر والعائلات المسلمة الأشد احتياجا، من الفقراء واليتامى والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تضمنت السلال أهم احتياجات الأسر طوال شهر رمضان من الأرز، والطماطم المعلبة، والسكر، والتوابل، والتمر، والسمن، والمعكرونة، والعصائر، وهي كميات تكفي الأسرة المكونة من 5 إلى 6 افراد شهرا كاملا. كما حرصت المؤسستان على أن تصاحب برنامج الافطارات الجماعية، دروس ثقافية ومواعظ دينية، ومسابقات وأنشطة ترفيهية، تهدف لإدخال البهجة والسرور على نفوس القاطنين في هذه المناطق ومعظمهم من النازحين من جراء الكوارث الطبيعية التي حلت بالبلاد. وقدمت هذه السلال والمساعدات من "راف" ضمن برنامجها الإغاثي للفلبين للمساعدة في سد الفجوة الغذائية الشديدة، وتقديم العون للأطفال والنساء والمساكين والعجائز الذين لا يستطيعون تأمين الغذاء اللازم لهم أو الحصول على ما يقيم حياتهم الطبيعية. وقد جاد المحسنون بهذه الكفالات للموائد والسلال نشراً لروح التكافل والمحبة والإخاء بين المسلمين، وصدقة منهم عن أنفسهم وعائلاتهم وشركاتهم، من خلال مساهماتهم التي وفرت لآلاف الفقراء والمحتاجين ما يكفيهم طوال شهر رمضان المبارك، إضافة إلى الشعور بمعاني الأخوة والتكافل الاجتماعي بين المسلمين، وتحقيق نوع من الأمن الغذائي خاصة للمتعففين والفقراء والأرامل والأيتام. جهود راف وتبذل مؤسسة "راف" جهودا كبيرة في تنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية في الفلبين، مثل المشاريع الموسمية كالإفطارات، والأضاحي، والمشاريع الإغاثية، والمشاريع التعليمية والصحية، وحفر عدة آبار سطحية وارتوازية، للمساعدة في إمداد سكان تلك المناطق بالمياه النظيفة للشرب، كذلك تسعى راف هذا العام لتبني عدة مشاريع تنموية.

427

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
410 آلاف ريال من "راف" لتسيير قافلة إغاثية للاجئي إفريقيا الوسطى

ضمن مشاريعها الرمضانية، سيرت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" قافلة إغاثية للاجئين من إفريقيا الوسطى إلى مخيم كوبيتي في ضاحية مدينة قوري بجنوب تشاد، وذلك لتلبية الاحتياجات اللازمة للاجئين خلال شهر رمضان المبارك. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للقافلة التي تم تسييرها بالتعاون مع جمعية اصدقاء المجتمع شريك "راف" بتشاد، 410 آلاف ريال قطري تبرع بها محسنون ومحسنات من قطر، مساهمة منهم في مساعدة ما لا يقل عن 3500 شخص من لاجئي إفريقيا الوسطى، الذين هم من الفئات الأشد احتياجا ومعظمهم من الأطفال والعجزة والأرامل واليتامى. وقامت مؤسسة "راف" من خلال القافلة بتوزيع السلال الغذائية لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين بالمخيم من المواد الإغاثية الغذائية الأساسية والضرورية من الأرز والطحين والذرة والسكر والزيت، وبكميات تكفيهم لمدة ثلاثة شهور حتى يستهل اللاجئون شهر رمضان وهم يملكون القوت الذي يكفيهم. كما زودت العيادة الخاصة بالمعسكر بكميات من الأدوية المجانية، وخاصة الأدوية التي تخص أمراض الصيف كالإسهال، والملاريا، وأدوية الأمراض المزمنة. واشرف على توزيع السلال الغذائية جمعية اصدقاء المجتمع شريك راف بتشاد، التي قامت بدورها بدراسة أهم الحالات التي تستحق المساعدة العاجلة في المخيم، وصرف كوبونات خاصة بهم لتسليمهم الاحتياجات الأساسية. الخير والبركة وكانت إدارة المعسكر قد أطلقت على هذه القافلة الإغاثية "الخير والبركة" نظرا لأنها وصلت المخيم قبيل حلول شهر رمضان المبارك بأيام وكانت هذه الأسر من الأسر التي لم يصبها الدور من قبل في الحصول على السلال، نظرا لكبر حجم المعسكر واستمرار تدفق اللاجئين. وبمجرد وصول المساعدات إلى المعسكر، قام العمال وهم من اللاجـئـين في المـعـسـكر بتفريغ الشاحنات من مواد الإغاثة ووضعها في الأماكن المخصصة بانتظام وترتيب، وتسلمت الأسر المساعدات الخاصة بها، وقام العمال بإيصال المساعدات لأسر العجزة وغير القادرين على حملها. وقد اسهمت هذه المساعدات في تفريج كربة ما لا يقل عن 650 أسرة من الأسر النازحة في المخيم، كانت تعاني معاناة شديدة، خاصة الأسر حديثة النزوح التي لم تحصل على أي مساعدات من قبل، ومنهم أسر الأيتام الذين نزحوا إلى المعسكر. شكرا لـ"راف" وأرسل القائمون على المعسكر رسائل الشكر لدولة قطر ودورها الإنساني الكبير في نجدتهم، ومن عبارات الرسائل التي تحمل الود والدعاء للمحسنين الذين ساهموا في هذه الحملة، أن خير الناس هو أنفعهم للناس، فهنيئا لمن مول هذا الطعام من حر ماله فبارك اللـه في ماله وولده وأهله وزاده نفعا للناس. وتعتبر هذه المساعدات ضمن سلسلة متواصلة من المساعدات والإغاثات المقدمة من راف لأكثر منذ 3 سنوات من اندلاع الأزمة، وتنوعت مساعدات راف بين مساعدات طبية وغذائية وانشاء مخيمات وتقديم إغاثات متنوعة لتلبية الحاجة الملحة للأعداد المتزايدة من اللاجئين. وتميزت مساعدات راف بالاستمرارية وتلبية الاحتياجات الأساسية، علاوة عل أنها مجردة من أي أغراض أخرى سوى العمل الإنساني الخالص، وهو ما أكسب مؤسسة راف والمؤسسات القطرية الإنسانية سمعة طيبة وحبا خالصا من الناس، على هذا العطاء المستمر والنموذجي لتطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي في الإسـلام على أرض الواقع.

255

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
"راف" تبدأ تشييد مدرسة ابتدائية لأبناء إحدى القرى الموريتانية

مواصلة لجهودها التنموية في موريتانيا، بدأت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" تشييد مدرسة ابتدائية في إحدى القرى الموريتانية التابعة لمحافظة الحوض الغربي. وبالتعاون مع مؤسسة اليد العليا شريك راف بموريتانيا، يجري حاليا إنشاء المدرسة البالغة تكلفتها 310 آلاف ريال قطري من ريع أوقاف سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني لأعمال البر والخير، حيث من المتوقع أن تقدم خدماتها التعليمية لأكثر من 180 طالبا وطالبة من أبناء قرية أكوينيت التي يقطنها 3000 شخص. تقام إنشاءات المدرسة على مساحة 260 مترا مربعا، وتضم ستة فصول دراسية، وقاعة، وثلاثة مكاتب إدارية، حمامات، سياجا، علاوة على التأثيث الكامل لها. وتعالج هذه المدرسة مشكلة كبرى كانت تواجه سكان هذه القرية التي تفتقد الخدمات التعليمية وهي عدم وجود أي مدرسة بها، وكان الطلاب على قلتهم يجدون صعوبة في التنقل لمناطق أخرى من اجل مواصلة دراستهم، مما ترتب عليها ارتفاع نسبة الأمية في القرية، وباتت أجيال كاملة لا تتوافر لها فرصة للتعليم في المراحل الأولى. وبمساهمة من أوقاف سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني حفظه الله، أخذت راف على عاتقها المساهمة في نشر العلم والمعرفة والنهوض بالمجتمع من خلال تبني مشاريع ذات أولوية تنموية مستقبلية، تسهم في رقي الشعب الموريتاني الشقيق وتلبي احتياجاته الأساسية التنموية، ومحاربة الجهل والأمية في هذه القرية، وتكوين جيل واع متسلح بالعلم والمعرفة. علاوة على ما يمثله المشروع من كونه صدقة جارية تجري باستمرار التعليم والتعلم وبتخريج جيل بعد جيل، يحمل أمانة الرقي والنهضة لجموع المسلمين، إضافة إلى ما توفره هذه المدرسة من فرص وظيفية لأبناء القرية من التربويين والإداريين تبلغ 20 وظيفة. مبادرات "راف" تأتي هذه المبادرة من مؤسسة "راف" ضمن العديد من المبادرات التي تسهم بها راف، خاصة في دعم العملية التربوية في موريتانيا، والتي تشير الإحصائيات فيها إلى أن عدد المدارس يقدر بنحو ثلاثة آلاف و682 مدرسة في كل مراحل التعليم ما قبل الجامعي، منها 73% من المدارس تعاني عجزا واضحا في التجهيزات والبنية الأساسية المدرسية، فالكتب المدرسية مثلا لا يتوافر منها إلا 40% فقط. وحسب الإحصاءات الرسمية فإن نسبة التحاق التلاميذ بالمدارس تصل 84%، لكن الخطر هو أن 40% من هؤلاء التلاميذ لا يكملون دراستهم الابتدائية بل يتسربون من التعليم أو يعجزون عن مواصلة مسيرتهم الدراسية، بسبب ضيق المدارس واكتظاظها الذي يجعل الإدارة تعتذر عن عدم استقبال مزيد من التلاميذ، وهو واقع تعيشه موريتانيا ويحتاج لمساهمة إنسانية في علاجه. ولهذا فإن مؤسسة "راف" تسعى إلى تبني مشاريع نوعية، متعدية النفع، وذات أثر تنموي فاعل، ولها مردود إيجابي كبير على الفرد والمجتمع، الأمر الذي يجعلها مرحبا بها في كل دول العالم، ولها إسهامات على أرض الواقع في 97 دولة عربية وإسلامية وأجنبية على مستوى العالم.

312

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
زراعة 25 ألف شتلة ببلدية الشمال خلال مايو الماضي

قامت وزارة البلدية والبيئة، ممثلة في قسم الحدائق التابع لإدارة شؤون الخدمات ببلدية الشمال، بزراعة 24.900 شتلة من الزهور الموسمية خلال شهر مايو الماضي، وتنفيذ برامج المكافحة والصيانة الدورية اللازمة للحدائق ومركز الشرطة والخدمات بالشمال وإنشاء شبكة الري في مدخل المنطقة الصناعية بمدينة الشمال وغيرها من الأعمال الزراعية وعمليات الري. من ناحية أخرى، أنجز مكتب خدمة العملاء التابع لبلدية الظعاين خلال الشهر نفسه (2169) معاملة مختلفة، إضافة إلى (993 ) معاملة بقسم التطوير ورخص البناء و509 معاملات بوحدة رخص الاعلان و(278) بإدارة الرقابة البلدية و(129) بإدارة شؤون الخدمات و(35) بمكتب عقود الايجار.

349

| 23 يونيو 2016