رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات
أشغال لــ الشرق: اكتمال تطوير طريق روضة راشد الرئيسي بالربع الثالث من 2019

كشفت هيئة الأشغال العامة أشغال عن قرب اكتمال أعمال تطوير طريق روضة راشد الرئيسي المار وسط المنطقة والمقرر له الربع الثالث من العام الجاري 2019، موضحة أن العمل يجري حاليا على انجاز مشروع صيانة الطريق. جاء ذلك في معرض رد هيئة الأشغال العامة على ما نشرته الشرق حول مطالبات سكان روضة راشد باستكمال مشاريع الطرق بالمنطقة ولفتت الهيئة إلى إدراج الشوارع الداخلية بمنطقة روضة راشد ضمن خطة مشاريع الصيانة المستقبلية التي تعمل على تنفيذها. وشددت أشغال على التزامها على الدوام بالعمل والتنسيق مع جميع الجهات للمساهمة في رفعة ونهضة البلاد، مؤكدة توفير قنوات تواصل مباشرة لاستقبال أفكار ومقترحات واستفسارات المواطنين على مدار الساعة.

3717

| 11 مارس 2019

تقارير وحوارات
قطري يعد دراسة لاستصلاح التربة وزيادة المساحات الخضراء

الدراسة تهدف لتنويع مصادر الدخل واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة المشروع يتضمن إنشاء وحدات فرعية لتحلية المياه والاعتماد على الري بالتنقيط طرح المواطن عبد الله عبد الرحمن المولوي، ناشط في مجال البيئة، وباحث في مجال تكنولوجيا برمجيات ونماذج المحاكاة، مبادرة للمساهمة في خفض درجة الحرارة في قطر بمعدل 15 درجة عن درجات الحرارة المعتادة، والتي تزيد في بعض الأحيان عن 45 درجة خلال فصل الصيف، وذلك بعد دراسة مستفيضة، استغرقت اكثر من ست سنوات، قضاها متنقلاً بين العديد من الدول، والمشاركة في الكثير من المنتديات العلمية، واقتحام مجالات جديدة، مثل استصلاح التربة واستخدام العوامل الوراثية والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وري المزروعات، ومعالجة ملوحة التربة عن طريق التقنية المغناطيسية في معالجة المياه، الامر الذي يجعل من هذه الدراسة امراً جديدا في مجال التغلب على الصعوبات المناخية بالبلاد، واستصلاح التربة وزيادة المساحات الخضراء. وقال الباحث لـالشرق إنه بصدد الحصول على براءة اختراع من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة، مشيرا إلى أن البحث يهدف لزيادة المساحات الخضراء، واستخدام الطرق الحديثة في الزراعة ومكافحة التصحر، خاصة وان فكرة المشروع تقوم على أساس الظروف المناخية، ونوع التربة والعوامل الطبيعية الأخرى، بحيث يمكن جعلها عوامل تساعد على تنفيذ هدفه. وأوضح أن الفكرة تعتمد على استخدام زاوية الظل، على الأرض المزروعة في مختلف المواسم للتأثير في عملية الري، وتقليل تأثر النبات بدرجات الحرارة العالية التي تتسبب فيها أشعة الشمس المباشرة، منوها إلى انه عند زراعة الأشجار في مزارع متراصة في مساحات مستطيلة، تصل مساحة كل منها إلى 120 مترا طولا و80 مترا عرضا، نستطيع تظليل أجزاء واسعة من الأراضي بالدولة، من خلال ظل هذه الأشجار، نظراً لأن زراعتها ستكون من خلال قياس زوايا الظل واستدامته، مما يؤدي الى انخفاض درجات الحرارة في المناطق المزروعة وتقليل استهلاك المياه، وزيادة المساحات الخضراء.. وتابع قائلا: الفكرة تعتمد على زراعة أشجار عملاقة يصل طولها الى 115 مترا، وتسمى هايبريون وهي أشجار لا توجد إلا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية التي تشابه قطر من حيث المناخ، ويصل عمرها الى 4 آلاف سنة، ويمكن زراعتها في قطر من إجراء تعديل وراثي للحمض النووي لتكون مناسبة للزراعة في المناخ والطقس القطري. وأكد المولوي أنه استغرق وقتاً طويلاً في إجراء قياسات علمية، باستخدام برمجيات متخصصة لاحتساب درجات الحرارة، من خلال استخدام برنامج معتمد تستخدمه المؤسسات العلمية والتعليمية كنموذج محاكاة، ويطلق عليه ( ثري دى ماكس) وهو مقياس حقيقي للأزمنة المستقبلية حيث تم قياس تأثير زاوية الظل على الأرض المزروعة حتى عام 2050. وأشار الى إن المشروع يتضمن أيضا العمل على إنشاء وحدات فرعية لتحلية المياه والاعتماد على الري بالتنقيط، من خلال امدادات ري تسهم في توفير المياه، موضحا أن انتشار الظل الناتج عن الأشجار الكبيرة سوف يعمل على تقليل امتصاص التربة للمياه، ومن ثم الحفاظ على المياه وتقليل تبخرها، ونوه إلى أن الفكرة تتضمن أيضا تنويع مصادر الدخل لدولة قطر من خلال زيادة الانتاج الزراعي واستصلاح المناطق الصحراوية باستخدام التكنولوجيا الحديثة التي نجحت الصين في تطبيقها في الكثير من المناطق الصحراوية الجافة ومنها 200 هكتار قامت باستصلاحها في منغوليا خلال 6 أشهر، وعند الاستفادة من مثل هذه الممارسات الدولية الناجحة يمكن استصلاح ما لا يقل عن 70 بالمائة من المساحة الكلية للدولة، كما ان التكنولوجيا الصينية المستخدمة في استصلاح الأراضي اعتمدت على نوعيات محددة من الأسمدة المعالجة التي تساعد بصورة كبيرة في مشروعات استصلاح الأراضي.. وأضاف: إن من بين جهود الاستصلاح تعمد الدول الى الاستفادة من بعض المواد الموجودة في جدار الخلايا النباتية، حيث يتم استخلاصها ومعالجتها في المختبرات بمواد محددة لتسهم في سرعة تخصيب الأراضي الصحراوية، وهي تكنولوجيا آمنة، وقد تم تجربتها من قبل العديد من مراكز البحث العلمي في دول كثيرة وأثبتت نجاحها.

4758

| 11 مارس 2019

تقارير وحوارات
كالجاري قطر تعلن تخفيض رسومها الدراسية

أعلنت جامعة كالجاري في قطر عن تخفيض الرسوم الدراسية في برامجها بما يتماشى مع المعدلات المطبّقة في جامعة كالجاري في ألبرتا بكندا. وسيتمكن الطلاب من الاستفادة من الرسوم المخفّضة بدءاً من فصل خريف 2019. وجاء هذا الإعلان خلال فعالية اليوم المفتوح التي نظمتها الجامعة مؤخراً للطلاب المحتملين. وبموجب سياسة الرسوم الجديدة، سيتم إعفاء المواطنين القطريين والمواطنات القطريات من الرسوم الدراسية في البرامج التأسيسية وبرامج البكالوريوس، في حين سيحصل المقيمون في دولة قطر على رسوم دراسية مماثلة للرسوم التي تم تعديلها في كندا. وبالنسبة للمواطنين والمقيمين في قطر المسجلين في برنامج ماجستير التمريض، فسوف تكون الرسوم الدراسية مماثلة للرسوم المقدّمة في كندا أيضًا. وفي هذه المناسبة، قالت الدكتورة ديبورا وايت، عميدة جامعة كالجاري في قطر: تعتبر هذه الخطوة استثمارًا مهمًا في دعم الرؤية الوطنية لدولة قطر من خلال تسهيل الحصول على شهادات جامعية عالية الجودة للطلاب وعائلاتهم، إذ يعدّ التعليم العالي في مجال التمريض عنصراً مهمًا لبناء قدرات الرعاية الصحية في قطر ودعم الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 - 2022. وجاءت الهيكلية الجديدة لمعدلات الرسوم الدراسية في جامعة كالجاري في قطر نتيجة مشاورات مكثفة مع رعاة الجامعات، والطلاب، والعائلات، والشركاء في القطاع، وتم اتخاذها بدعمٍ كامل من مجلس أمناء الجامعة. جدير بالذكر أن فعالية اليوم المفتوح السنوية في الجامعة توفر فرصة هامة للطلاب المحتملين وعائلاتهم للتواصل مع أعضاء هيئة التدريس، والطلاب الحاليين، وخريجي الجامعة وشركائها الرعاة. ويمكن للطلاب المحتملين توسيع معرفتهم بأهمية التمريض وبالفرص الوظيفية المختلفة المتاحة لخريجي التمريض في الدولة. وكانت جامعة كالجاري في قطر قد بدأت بتوفير خدماتها التعليمية لقيادات قطاع التمريض منذ أحد عشر عامًا، وقامت حتى اليوم بتخريج أكثر من 600 من متخصصي التمريض الذين يعملون في جميع جوانب نظام الرعاية الصحية في قطر. وتعتبر جامعة كالجاري في قطر الجامعة الكندية الوحيدة في الدولة والمزوّد الحصري لبرامج بكالوريوس وماجستير التمريض المصممة لتلبية الاحتياجات الفريدة للعائلات القطرية ونظام الرعاية الصحية في البلاد. ويمكن حاليًا تقديم الطلبات عبر الإنترنت للالتحاق بأحد برامج بكالوريوس التمريض لمدة أربعة أعوام أو ماجستير التمريض لمدة عامين في جامعة كالجاري في قطر. ويقوم برنامج بكالوريوس التمريض بتعليم الطلاب ليصبحوا قادة قطاع التمريض المستقبليين في قطر، ويجهزهم لمتابعة مسيرتهم المهنية في القطاعين الصحي أو الأكاديمي، كما يعمل على تطوير مهارات حلّ المشكلات والمهارات التنظيمية لديهم ليقدموا الرعاية لأسرهم ومجتمعاتهم. بدوره، يساهم برنامج ماجستير التمريض في تعزيز المهارات القيادية والإدارية للعاملين في مجال التمريض، ليتمكنوا من إحداث تأثير دائم في المجال الذي اختاروه. وتساهم كافة برامج الجامعة في اكتساب المعارف العملية والنظرية من مدرّسي التمريض المتمرسين، واكتساب خبرات أكاديمية وسريرية واسعة. جدير بالذكر أن باب التسجيل للالتحاق ببرامج جامعة كالجاري في قطر مفتوح أمام المواطنين القطريين والمواطنات القطريات والمقيمين والمقيمات حتى الأول من شهر إبريل 2019.

4283

| 11 مارس 2019

محليات الدكتور محمد بدرالدين الشاذلي، أستاذ الطب المساعد في وايل كورنيل للطب
محاضرة في وايل كورنيل تستكشف مستقبل الأجهزة الذكية

ناقش الدكتور محمد بدرالدين الشاذلي، طبيب قلب وأستاذ الطب المساعد في وايل كورنيل للطب – قطر، الدور الناشئ الذي تضطلع به الأجهزة الذكية القابلة للارتداء في إدارة أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها. وتحدث ضمن سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر عن كيفية استخدام الساعات الذكية، التي تجمع بيانات حيوية مثل مستويات النشاط ومعدل ضربات القلب وضغط الدم، حيث تحفّز مستخدميها على زيادة نشاطهم البدني والحد من خطر تعرضهم لأمراض القلب والأوعية الدموية، وتساعد المختصين الذين يتابعون الأشخاص المصابين بأمراض القلب. ترصد الساعات الذكية البيانات الحيوية لمستخدميها مثل بيانات النشاط البدني ومعدل ضربات القلب، ثم تقوم بعد ذلك بتحليل هذه البيانات بواسطة برمجيات متطورة وفقاً لعوامل العمر والوزن والطول والجنس، وذلك لتقييم مستوى لياقة القلب عند كل فرد وتقدير عدد السعرات الحرارية التي يحرقها. وهناك ساعات ذكية أخرى ترصد عدم انتظام ضربات القلب وتقوم بتنبيه مستخدمها إلى ضرورة القيام بالتخطيط الكهربائي للقلب الذي تتيحه الساعة أيضاً. وعند الانتهاء من تخطيط القلب، يستطيع المستخدم تنزيل البيانات التي رصدتها الساعة الذكية على صيغة ملف إلكتروني ليقوم بعد ذلك بعرضها على طبيبه. وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخراً على استخدام أجهزة قياس ضغط الدم التي يُمكن ارتداؤها حول المعصم. قال الدكتور الشاذلي: أكثر من 50% من البالغين في الولايات المتحدة لا يحصلون على القدر الكافي من التمارين البدنية وبالتالي فهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ونسأل هنا، كيف يمكننا استخدام البيانات التي جمعناها بواسطة الأجهزة الذكية القابلة للارتداء لتحسين صحة القلب.

1522

| 11 مارس 2019

تقارير وحوارات
إطلاق معرض المتحف الإعلامي في نورثويسترن أول مايو

أعلنت جامعة نورثويسترن في قطر بدء أنشطة متحفها الإعلامي الذي يُعد أول متحف جامعي في قطر. ويستهلُ المتحف أنشطته بإطلاق سلسلة من الفعاليات الثقافية على مدار الأسابيع المقبلة استعدادًا لإطلاق معرضه الأول في مايو المقبل. وتنطلق أولى هذه الفعاليات بجلسة نقاشية تنعقد الثلاثاء المقبل بالتعاون مع كلية لندن الجامعية قطر تحت عنوان إعلام جديد + متحف جديد: الاتصال ورواية القصص وتديرها نانسي بروكتور، مدير مركز يبالي للتاريخ والهندسة المعمارية في بالتيمور، بمشاركة ثلاثة خبراء في التكنولوجيا والأفلام والمعارض. وتتناول الجلسة الاستخدامات الناشئة للوسائل الإعلامية الجديدة في المعارض وسرد القصص، والتطورات التكنولوجية التي تهدف إلى زيادة التفاعل بين زائري المعرض، إلى جانب دور تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز في دعم سرد القصص، واستخدام وسائل الإعلام في إيجاد شعور بالتعاطف وتعزيز البيئات التفاعلية. قال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي: متحفنا الإعلامي هو أول متحف جامعي في قطر، وقد جاء تأسيسه انسجامًا مع رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى تقديم تعليم فائق الجودة وإثراء قطر بالخبرات الثقافية. إن ما يمتلكه المتحف من إمكانيات متعددة تجعله وجهة للزوار الدوليين والمقيمين والمواطنين، بالإضافة إلى الطلاب والباحثين والإعلاميين المهتمين باستكشاف العالم العربي من خلال منظور تعليمي. قالت إلكسندرا بونيا، محاضر أول ومنسق برامج في كلية لندن الجامعية قطر: يسعدنا للغاية أن نتعاون في تنظيم أولى فعاليات المتحف الإعلامي في جامعة نورثويسترن في قطر، أول متحف جامعي في قطر. الإعلام الجديد والمتاحف الجديدة من الموضوعات الرئيسية في برنامجنا الخاص بإدارة المتاحف والمعارض. ونؤمن بأن بالتعاون الوثيق مع المتحف الإعلامي سيلهم طلابنا وسيساعدهم في تطبيق النظريات على أرض الواقع، فضلًا عن أن هذا النوع من التعاون سيعزز التواصل بين المؤسسات الموجودة داخل وخارج المدينة التعليمية قالت باميلا إرسكين لوفتوس، مديرة المتحف: فعالياتنا تكمّل معارضنا، ففيها نناقش موضوعات تصب في خدمة الصالح العام. ستكون هذه الفعاليات أفضل تمهيد للمعرض القادم الذي يتوفر الكتاب المصاحب له حاليًّا في مكتبة جامعة نورثويسترن قطر. يذكر أن المتحف الإعلامي، الذي يقع داخل مبنى جامعة نورثويسترن في قطر، سيستضيف معرضين كل عام، علاوة على تنظيم فعاليات أسبوعية، وأنشطة أخرى تتناول مجال الإعلام والصحافة والاتصال من وجهات نظر عالمية وإقليمية ومحلية. وسيقام المعرض الأول في مايو المقبل تحت عنوان هويات عربية .. صور في الأفلام، وسيسلط الضوء على موضوع الهوية في الأفلام، مستشكفًا معانيها العميقة والمعقدة، إلى جانب التطرق للأفكار والعلاقات التي تؤثر على فهم الناس لموضوع الهوية. وتمهيدًا لافتتاح المعرض، سيستضيف المتحف عددًا من الفعاليات الأسبوعية تناقش العديد من الموضوعات ومنها: الرقابة والتوزيع، والتمثيل النسائي العربي في الأفلام وفي صناعة السينما، بالإضافة إلى عرض عدد من الأفلام الحائزة على جوائز، ومنها فيلم التدخل الإلهي، الفائز بجائزة مهرجان كان السينمائي، والعرض الأول لفيلم اليوم الذي فقدت فيه ظلي، والذي تقدمه مخرجة الفيلم سؤدد كعدان، الفائزة مؤخرًا بالجائزة الكبرى لعام 2019 للأفلام القصيرة في مهرجان صاندانس السينمائي.

954

| 11 مارس 2019

تقارير وحوارات
حسن النصر لـ الشرق: دراسة لإنشاء خط جديد بمركز معالجة النفايات في مسيعيد

مركز معالجة النفايات يعمل بطاقته الكاملة حاليا مقترحات بإنشاء مركز معالجة جديد في المناطق الشمالية 3 خطوط لمعالجة النفايات المنزلية والزراعية ومخلفات المقاصب المركز يعمل على حل مشكلة المخلفات المنزلية بشكل كامل دور للقطاع الخاص في معالجة النفايات الكيميائية والبيولوجية البلدية تعمل على تطوير دور القطاع الخاص في تدوير النفايات كشف السيد حسن نصر النصر، مساعد مدير إدارة معالجة النفايات، بوزارة البلدية والبيئة، دراسة عدد من المقترحات حاليا تهدف لتوسعة مركز معالجة النفايات بمسيعيد، موضحا طرح فكرة إنشاء خط معالجة جديد بالمركز الحالي، إضافة إلى دراسة إنشاء مركز جديد بالمناطق الشمالية. ولفت حسن النصر في حوار خاص لــ الشرق إلى أن المركز الحالي يعمل بطاقته الكاملة، مشيرا إلى تحويل 2300 طن من النفايات البلدية إلى 50 ميجاواط من الطاقة وكميات من السماد العضوي يوميا، وذلك باستخدام أساليب معالجة حديثة وآمنة. وأضاف المركز يضم حاليا 3 خطوط لمعالجة النفايات المنزلية والزراعية ومخلفات المقاصب، إضافة إلى استقبال مخلفات البناء والعمل على معالجتها بتدويرها لمواد قابلة للاستخدامات المختلفة. وأكد حسن النصر لــ الشرق أن وزارة البلدية تستهدف الوصول إلى تدوير 20 % من النفايات البلدية، مشيرا إلى عقد شراكات مع العديد من الدول المتقدمة لتبادل الخبرات في مجال إدارة النفايات من بينها اليابان وألمانيا. وذكر حسن النصر لــ الشرق أن مركز معالجة النفايات يعمل بالتعاون مع جامعة قطر لتطوير مواد معاد تدويرها لاستخدامها بمجالات التشييد والبناء والثروة الحيوانية. الشرق التقته في حوار خاص فإلى نص الحوار: 2300 طن يوميا * نريد الاطلاع على مستجدات مركز معالجة النفايات بمسيعيد ؟ يعمل مركز معالجة النفايات بمسيعيد التابع لوزارة البلدية والبيئة حاليا بكامل طاقته حيث يقوم بمعالجة 2300 طن من النفايات البلدية يوميا. وكما تعلم فان المركز لا يستقبل سوى هذه النوعية من المخلفات. ويقوم المركز بمعالجة المخلفات بطريقة حديثة وآمنة، ويتضمن 3 خطوط للمعالجة قابلة لاستيعاب ومعالجة المخلفات المنزلية والزراعية ومخلفات المقاصب وتحويلها إلى مواد يمكن الاستفادة منها، كما يقوم المركز ضمن عملياته بمعالجة مخلفات البناء بإعادة تدويرها إلى مواد قابلة للاستخدامات المختلفة. ويعمل المركز على حل مشكلة المخلفات المنزلية بشكل كامل حيث لا يتبقى من المخلفات إلا نسبة ضئيلة في صورة رماد، فضلاً عن الاستفادة من القمامة في إنتاج السماد والطاقة التي تقدر بنحو 50 ميجاواط كافية لتشغيل المركز وإدخال الزائد منها للشبكة العامة. ويضم المركز قسما خاصا ومتطورا لفصل النفايات بشكل آلي. وينظر للمركز على أنه من أكبر المراكز المتخصصة للمعالجة بمنطقة الشرق الأوسط، وقد روعي في تصميمه تلبية كل متطلبات السلامة البيئية من حيث المعالجة والإنتاج. كما تم تجهيزه بأفضل التقنيات المستخدمة في معالجة النفايات على مستوى العالم. * ما نسبة الزيادة في حجم النفايات البلدية ؟ النسبة لا تحضرني لكن هناك زيادة وتكون بشكل واضح خلال المواسم خصوصا شهر رمضان الفضيل. *خطط التطوير * هل لديكم مشاريع جديدة لتطوير عمل المركز ؟ بالطبع، فهذه الزيادة في كميات النفايات البلدية أصبح المركز لا يستوعبها ومن ثم بدأنا في إجراء دراسة هدفها توفير حلول لذلك من خلال وضع عدد من الحلول بالتشاور مع سعادة وزير البلدية ومنها: إنشاء خط جديد لمعالجة المخلفات ضمن المركز الحالي وذلك ضمن خطة التوسع المقترحة للمركز الحالي، ومن جملة المقترحات التي يتم دراستها حاليا أيضا مقترح بإنشاء مركز جديد لمعالجة النفايات في المنطقة الشمالية وتلك المقترحات في طور الدراسة حاليا للوصول للحل الأمثل للوضع الحالي. * القطاع الخاص * كيف يتم التعامل مع النفايات الكيميائية والبيولوجية؟ ـ هذه النوعية من النفايات يتم التعامل معها بواسطة عدد من شركات القطاع الخاص منها: محرقة بوم، ومحرقة يونايتد، وشركة جديدة تسمى شركة الحياة لمعالجة النفايات، ومصنع قطر ومصفاة الزيوت ورصاص بطاريات السيارات والمنتجات البترولية، ويتم الإشراف عليها جميعا من قبل وزارة البلدية والبيئة من خلال إدارة الوقاية من الإشعاع. * أشرت إلى دور القطاع الخاص في معالجة النفايات ؟ ـــــ بالفعل هناك دور للقطاع الخاص في هذا الأمر حيث تم إنشاء عدد من المشاريع الشبيهة بمركز معالجة النفايات ومن المنتظر أن تدخل حيز العمل في المستقبل القريب. هدف إستراتيجي * ما المشاريع التي تعملون عليها حاليا ضمن الإستراتيجية المستدامة لوزارة البلدية والبيئة؟ هناك إستراتيجية ومشاريع خاصة بالنظافة العامة ضمن إستراتيجية الوزارة، وتلك المشاريع تحاول معالجة الأهداف الإستراتيجية حيث نعمل من خلالها للوصول إلى هدف تدوير 20 % من المخلفات البلدية، ولذا هناك عمل مستمر لتطوير عمليات التدوير المتوافرة حاليا، كما أن توجيهات سعادة وزير البلدية والبيئة تؤكد على ضرورة مساعدة القطاع الخاص على تطوير قدراته في مجال تدوير النفايات البلاستيكية والمعدنية والزجاجية والورقية لمساعدة الوزارة. * تعاون دولي * ما مشاريعكم في مجال تحويل المخلفات إلى طاقة؟ ــــــــ تم عقد شراكة مع وزارة البيئة في اليابان وقد تم تبادل الزيارات بين الجانبين، حيث زرنا اليابان إضافة إلى استقبال وفد ياباني رفيع المستوى اطلع على تجربتنا في هذا المجال، وقد أثنى الوفد على التطور الكبير الذي لمسوه في المركز. كما تربطنا علاقات تعاون مع ألمانيا إلى جانب عدد من الدول المتقدمة في هذا المجال. * البحث العلمي * ما المستجدات في مجال الأبحاث العلمية التي يجريها المركز حاليا ؟ ــــــــ هناك تعاون مشترك مع جامعة قطر في مجال البحث العلمي لإنتاج المواد المعاد تدويرها واستخدامها في إنتاج مواد يمكن استخدمها في مجالات التشييد والبناء والثروة الحيوانية تحت إشراف المركز. * كيف تسير مبادرة توزيع السماد العضوي ؟ ـــــــــ نحن مستمرون في تنفيذ المبادرة التي تهدف إلى تشجير منازل المواطنين.

4393

| 11 مارس 2019

محليات الشرق
خوذة مبردة وثوب ضد الحريق أبرز اختراعات الطلاب

مشاريع بحثية رائدة نفذها مجموعة من الطلبة لخدمة أفراد المجتمع استعرض عدد من طلاب المرحلة الإعدادية مجموعة من المشاريع البحثية الرائدة والابتكارات العلمية وذلك في إطار احتفالات البيرق في يوم التحكيم لمدارس البنين والتي أقيمت أمس في جامعة قطر وقد رصدت الشرق مجموعة من الاختراعات التي قدمها الطلبة وقد جسدت الفكر الإبداعي لديهم وساهمت في نقل تجاربهم البحثية إلى أرض الواقع. وقد استعرض الطلبة خوذة مصممة خصيصا للحفاظ على حرارة الرأس ومزودة بجهاز تبريد لحماية العمالة من ضربات الشمس كما قدموا ثوبا مدرسيا مصنعا من مواد مضادة للحريق إلى جانب ابتكارات وتجارب عملية رائدة. وقد أكد الطلبة لــ الشرق أن برنامج البيرق يعمل على جذب الشباب القطري من الطلبة والطالبات إلى دراسة العلوم والهندسة في المرحلة الجامعية عن طريق إشراكهم في البحث العلمي وإخضاعهم لتجربة تعليمية تثير الفضول والتساؤلات وتوسع المدارك والآفاق وتزيد الرغبة في اكتساب العلم. ابتكار حذاء طبي يحمي القدم من آثار السقوط من جهته قال الطالب عبد الله بكر الكواري في الصف السابع إن برنامج البيرق ساهم في صقل مواهبهم العلمية وساعدهم على البحث والاستكشاف، وقال: نستعرض اليوم أنا وزملائي مشروعا بحثيا وهو عبارة عن فكرة لحذاء صحي ويحمي القدم من أضرار السقوط على الأرض وأوضح أن هذا المشروع من فكرة الطلاب وبمساعدة من برنامج البيرق وأضاف أن الحذاء الذي ابتكرناه هو حذاء صحي ومصنع من مواد صحية وعالية الجودة حتى إذا تعرض الشخص لإصابة بالغة أو لسقوط فإن هذا الحذاء يحول دون وقوع أي ضرر على القدم. وأضاف: اشكر جميع القائمين على برنامج البيرق لما قدموه من دعم لنا في سبيل عرض ابتكاراتنا. يوسف الشرشني: ابتكرنا مواد مركبة وتم تطويعها لخدمة الإنسان وقال الطالب يوسف الشرشني في الصف السابع الإعدادي: لقد ابتكرنا عدة مواد مركبة وتم تطويعها لخدمة الإنسان في مختلف مجالات الحياة حيث تمت إعادة تصنيع المواد وإضافة عليها بعض المواد الصلبة أو السائلة لاستخراج مواد يمكن أن يستفيد منها الإنسان وقد قمنا بإجراء تجارب عديدة على الماء وبعض المواد الأخرى في المختبرات الخاصة بالكيمياء وتوصلنا إلى تصنيع مركبات يمكن للإنسان أن يستفيد منها في حياته العملية. وقال يوسف: لقد ساعدنا برنامج البيرق على المزيد من الابتكارات وقدم لنا كل التسهيلات وشجعنا حتى نقدم المزيد من الاختراعات. وقال: نحن نقوم باختبارات كيميائية وإجراء تفاعلات لتصنيع مركبات جديدة وذلك بمساعدة خبراء من برنامج البيرق. حسن الأحمدي: صممنا صنارة مبتكرة لصيد الأسماك وقال الطالب حسن الأحمدي من مدرسة علي بن أبي طالب الإعدادية للبنين لقد قمنا بتصميم وابتكار عدة أشياء يمكن للإنسان أن يستفيد منها خلال حياته اليومية، لقد قمنا بابتكار صنارة لصيد الأسماك بطريقة مبتكرة وسهلة باستخدام مواد صديقة للبيئة وأكد أن الفريق البحثي المشترك الذي يضم 3 طلاب في المرحلة الإعدادية قد صمم أيضا ابتكارات أخرى وذلك بدعم وتشجيع من فريق البيرق وقال نستعرض اليوم جهودنا البحثية وما قمنا به خلال الفترة الماضية وقد قمنا بتصنيع منتجات ذات جودة عالية وقد قدم البيرق كافة التسهيلات اللازمة لانجاز ابتكاراتنا. أحمد ناصر: اختراع خوذة مبردة لحماية العمال من ضربات الشمس وقال الطالب احمد ناصر في الصف الثالث الإعدادي من مدرسة دخان الاعدادية انه قام بابتكار وتصنيع خوذة مبردة لحماية العمالة من ضربة الشمس بالتعاون مع زميله تميم صفوان وقال إن هذه الخوذة من ابتكاره وتصميمهم حيث قاموا بتزويدها بمادة خاصة تعمل على خفض حرارة الرأس وهي مناسبة للعمل في الأجواء الحارة وقال لقد وضعنا مادة مبردة في قاع الخوذة وهذه المادة توفر البرودة اللازمة لعامل خلال فترة عمله في المواقع الخارجية وتحميه من أشعة الشمس الضارة، وأشار إلى أن البيرق قدم كافة التسهيلات اللازمة وساعدهم في بلورة الاختراع حتى رأى النور. حسين الشرشني: ابتكار ثوب مضاد للحريق وأكد الطالب حسين حمزة الشرشني انه قام باختراع ثوب مضاد للحريق باستخدام مواد مخصصة لمقاومة الحرارة العالية بمساعدة زميله عبد الرحمن جاسم وقال: لقد قمنا بالاستعانة بأبحاث سابقة واستفدنا من كافة الأبحاث المنشورة في هذا المجال وقمنا بابتكار هذا الثوب الذي يمكن أن يستفيد منه طلاب المدارس وكافة من يرتدي الثوب القطري. وأشار إلى أن برنامج البيرق قام بمساعدتهم في انجاز هذا البحث وشجعهم على المزيد من الابتكارات البحثية في مجالات أخرى.

2532

| 11 مارس 2019

محليات الشرق
المحكمة الإدارية تقضي باعتماد شهادة بكالوريوس التسويق لطالب

قضت الدائرة الإدارية بالمحكمة الابتدائية قبول دعوى جامعي رفضت الجهة المعنية بمعادلة الشهادات معادلة درجته الجامعية شكلاً ، وفي الموضوع بإلغاء قرار الجهة الإدارية المطعون عليه مع ما يترتب على ذلك من آثار ، ومعادلة درجته العلمية ، وألزمتها بالمصروفات ورفض ما زاد عن ذلك من طلبات. تفيد مدونات القضية أنّ جامعياً تقدم بدعواه أمام الدائرة الإدارية بالمحكمة الابتدائية طالباً إلغاء القرار الإداري الصادر من لجنة معادلة الشهادات وما يترتب على ذلك من آثار منها معادلة درجته العلمية وهي البكالوريوس في التسويق من دولة أوروبية . وفوجئ الموظف بعدم قبول لجنة معادلة الشهادات معادلتها لعدم كفاية المدة الدراسية التي يجب ألا تقل عن 4 سنوات ، وعدم كفاية المواد والمساقات الدراسية للحصول على تلك الدرجة العلمية من حيث الكم والعمق ، كما أنّ مقر الاختبارات لا تتوافر فيه الشروط المقررة. كما أنّ نظام الدراسة لا يتوافق مع نظام الدراسة المقررة في الدولة . وورد في حيثيات الحكم أنّ الالتحاق بالدراسة في أيّ دولة يخضع لتشريعاتها ، وتتلخص سلطة لجنة معادلة الشهادات بالدرجات العلمية لكافة الطلبة الذين يحصلون عليها من ذات الجامعة دون تمييز ، كما لا يجوز للجهة الإدارية التطرق إلى نظام الدراسة حيث إنّ دولة المقر وهو مكان الجامعة اعتمدت هذا النظام. كما أنّ رفض المعادلة لم يكن على أساس قانوني سليم فإنه يتعين على القضاء الإداري التصدي له بالإلغاء وما يترتب عليه من آثار ، أما عن طلب تعويض الجامعي عن الأضرار فقد رفضته المحكمة لخلو الأوراق من عناصر الضرر وإثباتها .

3051

| 11 مارس 2019

محليات الشرق
افتتاح 321 بئراً للمياه في مدينة الشيخ جاسم بسريلانكا

الشيخ نواف بن جاسم: المشروع يوفر المياه الصالحة للشرب وري المزارع في إطار مشاريعها التنموية الخارجية، افتتحت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية 321 بئراً للمياه في مدينة الشيخ جاسم النموذجية في منطقة منار بسريلانكا، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي مليون ونصف المليون ريال وسيستفيد منها أكثر من 30 ألف شخص. ويهدف مشروع حفر 321 بئراً للمياه في مدينة الشيخ جاسم النموذجية في سريلانكا إلى توفير المياه الصالحة للشرب لسكان المدينة، وري المزارع الصغيرة، والمساهمة في رفع المستوى المعيشي للسكان وتشجيعهم على الزراعة. وقال سعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في تصريح صحافي يأتي مشروع حفر الآبار ضمن الأهداف الإستراتيجية لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، وبناء على توجيهات معالى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني –المؤسس-، من أجل توفير المأوى والحياة الكريمة للمجتمعات المحتاجة، وتنفيذ المشروعات التنموية حول العالم، ومد يد العون لكل محتاج في الداخل والخارج. وأضاف سعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني: لقد نجحت مدينة الشيخ جاسم النموذجية في سريلانكا،- والتي تعد من المشاريع الرائدة التي نفذتها مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في مجال الإسكان -، في إنهاء المعاناة اليومية للأسر الفقيرة في منطقة منار بسيرلانكا، ووفرت لهم الاحتياجات الضرورية من المسكن والمياه الصالحة للشرب والزراعة. واوضح سعادته أن مشروع الآبار سيساعد سكان مدينة الشيخ جاسم النموذجية على الزراعة وتحسين مستوياتهم المعيشية وايجاد مصدر رزق ثابت لهم. وأكد سعادة الشيخ نواف بن جاسم أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تهدف من خلال مشاريعها التنموية الخارجية في مجال الاسكان إلى تمكين وتنمية المجتمعات المحتاجة وتوفير السكن الملائم وسبل العيش الكريم لأفرادها. وحضر حفل افتتاح آبار المياه السيد إسحاق أحمد هاشم عضو مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية والسيد فواز عيد الشمري مدير إدارة الخدمات المساندة بالمؤسسة وعدد من المسؤولين السريلانكيين ومجموعة كبيرة من سكان مدينة الشيخ جاسم السكنية في منطقة منار في سريلانكا. ومن جانبه قال السيد إسحاق أحمد هاشم عضو مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ستساهم آبار المياه بمدينة الشيخ جاسم النموذجية في توفير المياه النظيفة والصالحة للشرب والزراعة لسكان المدينة. كما ستخفف من المعاناة اليومية لسكان القرى والمناطق المجاورة لها والتي عانت طويلاً في البحث عن مصادر مياه صالحة للشرب.

957

| 11 مارس 2019

محليات                                                                                 جبر عبدالله العطية
9000 رسالة نصية لخدمة "في الحال"

جبر العطية: إمكانية تطبيق الخدمة في باقي الوزارات والجهات الحكومية شهدت خدمة في الحال التي دشنتها إدارة الموارد البشرية بوزارة البلدية والبيئة مؤخراً عبر الهاتف الجوال، إقبالاً كبيراً من موظفي الوزارة، حيث استقبلت أكثر من (9) آلاف رسالة نصية عبر الرقم (92656)، وذلك خلال 3 أشهر فقط منذ إطلاق الخدمة في ديسمبر الماضي وحتى مارس الجاري. وأكد السيد جبر عبدالله العطية مدير إدارة الموارد البشرية بأن هذه الخدمة والتي تُعد الأولى من نوعها على مستوى الوزارات والمؤسسات الحكومية في دولة قطر، جاءت ضمن مبادرات الإدارة في تقديم كافة الخدمات اللازمة للموظف في سرعة وسهولة، في إطار الخطة الاستراتيجية المستدامة لوزارة البلدية والبيئة، واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر ٢٠١٨ - 2022. وأشار العطية إلى إمكانية استفادة الوزارات والجهات الحكومية الأخرى بالدولة من خدمة (في الحال)، لتيسير متابعة وحصول موظفيها على معلوماتهم وبياناتهم الوظيفية في سهولة وبأي وقت، حيث تتميز الخدمة بالاستجابة الفورية للموظف بتزويده ببياناته الوظيفية المطلوبة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع ودون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت. جدير بالذكر ان حصول الموظف على الخدمة يتم من خلال إرساله رسالة نصية تتضمن (E.hr) من هاتفه المسجل في نظام موارد إلى رقم الخدمة (92656)، حيث يتم الرد عليه آلياً بأهم البيانات وآخر الحركات الوظيفية له، والتي تشمل: (أرصدة الإجازات - بيانات الراتب - أرصدة السلف - تاريخ الحصول على آخر ترقية - تقييم الأداء لآخر سنتين).

1491

| 11 مارس 2019

محليات فنون الفجري تتوهج على حناجر النهّامين
فنون الفجري تتوهج على حناجر النهّامين

فيصل التميمي لـالشرق: كتارا ساهمت بظهور جيل جديد لديه شغف بفن النهمة الجنابي: المشاركة العراقية تجسد أرقى معاني التواصل الثقافي شهدت فعاليات اليوم الثاني لجائزة كتارا لفن النهمة مساء أمس منافسات مثيرة بين النهامين في أداء فنون الحدادي والحساوي والمخولفي والدواري وغيرها من فنون الفجري والعمل على ظهر السفينة، حيث تأهل كل من محمد مرجان ريحان من دولة الكويت ومحمد عبد الصمد من العراق ونصر يوسف السليمي من سلطنة عمان . من جهة أخرى، أثنت لجنة التحكيم على براعة النهامين المشاركين في جائزة كتارا وتمكنهم من فنون النهمة وقواعدها وقوة إحساسهم بما يؤدونه من أهازيج ومواويل وأشعار وايقاعات، بمصاحبة فرقة الجبيلات التي أمتعت الجمهور بما قدمته من فنون شعبية من التراث البحري عبر لوحات فلكلورية زاد من جمالها ديكور المسرح الذي استوحى تفاصيله من حياة البحر وأجوائه المفعمة بالشجن والحنين. كما أشادت لجنة التحكيم بإطلاق كتارا لجائزة فن النهمة للعام الثالث على التوالي ودور الجائزة في الحفاظ على الفنون البحرية في دولة قطر ومنطقة الخليج، مشيرة إلى أن إطلاق كتارا لهذه الجائزة يسهم في تشجيع الفنانين والنهامين على ممارسة هذا الفن الأصيل باعتباره يشكل جزءا مهما من فنون تراث الأجداد البحري وتقاليده العريقة. جيل جديد وقال الفنان فيصل التميمي رئيس لجنة التحكيم في جائزة كتارا لفن النهمة في تصريح خاص لـالشرق: إن جائزة كتارا فتحت المجال واسعا أمام كل النهامين في قطر والمنطقة لإظهار ما لديهم من إمكانيات وإبداعات في النهمة، سواء ما يتعلق بفنون العمل أو الفجري أو الفنون الأخرى كفنون السنجني والشابوري من الكويت وبعض الفنون العمانية، لافتا إلى أن أكثر فنون النهمة التي برزت خلال منافسات الدورة الثالثة لجائزة كتارا هي فنون الفجري والحدادي والحساوي والمخولفي ، بالإضافة إلى الدواري كفن من فنون العمل الذي يعنى برفع المرساة استعدادا للإبحار، معربا عن أمله بأن تشتمل المنافسات العديد من فنون النهمة الأخرى حتى تمنح الجائزة المزيد من التنوع والثراء، وأضاف أن جائزة كتارا لفن النهمة رغم أنها مسابقة سنوية إلا أن لها تأثير ايجابي كبير على المدى البعيد، لافتا إلى ظهور جيل جديد واعد بدأ يعشق هذا الفن الأصيل، وهو ما نلمسه جليا في المدارس والجهات الثقافية التي تهتم بالتراث البحري والفنون المرتبطة به ، مؤكدا أن هؤلاء الأطفال أصبحوا يمتلكون شغفا كبيرا في معرفة فنون النهمة وكيفية أدائها واتقانها ، وأشار إلى دور الباحثين في نشر هذا الفن وتعليمه حتى يتم توارثه للأجيال المتعاقبة انطلاقا من الحفاظ عليه من الاندثار. المشاركة العراقية من جهته، قال الدكتور عبد الستار الجنابي القائم بأعمال السفارة العراقية بالدوحة في تصريح خاص لـالشرق: إن فن النهمة هو من التراث البحري لمنطقة العراق الذي يمتلك اطلالة على الخليج من ناحية شط العرب، مشيرا إلى أن أهل البصرة يزاولون هذا الفن العريق خلال رحلاتهم للبحر، وأضاف أن المشاركة العراقية التي تتمثل بثلاثة نهامين عراقيين من مدينة البصرة في الجائزة جاءت تلبية لدعوة كريمة من قبل ادارة كتارا وتعكس أرقى معاني التواصل بين الثقافات كما يمثل الانفتاح واحتضان الفن والتراث الغنائي العراقي، لافتا إلى أن فن النهمة العراقية هي مجموعة من الأغاني والأناشيد التي يتغنى بها البحارة في رحلات الصيد للدخول في أجواء العمل بحماسة وهمة، مقدما شكره لكتارا لاحياء هذا التراث وتعريف الجيل الجديد بإرث الأباء والأجداد. المرحلة الختامية من جهتهم عبر الفائزون في منافسات اليوم الثاني لجائزة كتارا لفن النهمة عن سعادتهم بالتأهل للمرحلة النهائية ، مشيرين إلى أن جميع المشاركين في الدورة الثالثة ظهروا في مستويات فنية وصوتية عالية سواء من خلال صدق الاحساس أو التمرس في الأداء أو قوة الصوت. وأشاد النهام نصر السليمي من سلطنة عمان الذي تأهل أمس للتصفيات النهائية بجائزة كتارا لفن النهمة مثمنا دورها في احياء تراث البحر من جديد بعد أن كادت تختفي وتندثر. من جهة أخرى، تختتم مساء اليوم منافسات الدورة الثالثة لجائزة كتارا لفن النهمة نهّام الخليج التي تحتضنها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا للعام الثالث على التوالي ، بمشاركة 11 نهاما من قطر والكويت وسلطنة عمان والجمهورية العراقية ، حيث يشهد مسرح الدراما بكتارا تتويج النهامين الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى من بين ستة نهامين تأهلوا للمرحلة النهائية . وكانت منافسات اليوم الثاني لجائزة كتارا لفن النهمة قد تواصلت أمس بمشاركة خمسة نهامين هم: سلطان عمر الكواري من دولة قطر، ومحمد صالح مريان من دولة الكويت، محمد عبد الصمد محمد وواثق فلاح النصار من العراق، ونصر بن يوسف السليمي من سلطنة عمان، وأسفرت عن تأهل كل من محمد مرجان ريحان من دولة الكويت ومحمد عبد الصمد من العراق ونصر يوسف السليمي من سلطنة عمان إلى المرحلة النهائية، حيث سيتنافسون مع النهامين الثلاثة الذين تأهلوا في اليوم الأول وهم: علي الحداد من دولة قطر وصالح عبد العزيز دشتي من دولة الكويت وسالم محمد الفارسي من سلطنة عمان إلى التصفيات النهائية، ليتم تتويج الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى، حيث سيتحصل صاحب المركز الأول على 70 ألف ريال. في حين سيحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألف ريال قطري، بينما سينال الفائز بالمركز الثالث 30 ألف ريال قطري، أما الجائزة الرابعة فستكون خاصة بلجنة التحكيم. وكان مسرح الدراما بكتارا قد شهد خلال الأيام الماضية منافسات النسخة الثالثة لجائزة كتارا لفن النهمة على 6 فنون بحرية، 3 منها تتعلق بفن الفجري وهي (الحدادي والمخولفي والحساوي)، و3 ترتبط بفنون العمل على ظهر السفينة وهي (الدواري والخطفة والمخموس).

3000

| 11 مارس 2019

محليات
ساحات المنتج الزراعي تستقطب الجمهور

استقطبت ساحات المنتج الزراعي القطري (المزروعة- الوكرة - الخور والذخیرة -الشيحانية- الشمال) التابعة لإدارة الشؤون الزراعیة بوزارة البلدية والبيئة خلال أسبوعها العشرين المزيد من الجمهور وذلك خلال الفترة من 7 إلى 9 مارس الجاري. وشملت المبيعات تسويق ٣٢٢ طنا من الخضراوات ، ٢١١ طنا من الفاكهة ، ٣٥٠٠ كجم من الأسماك ، ٧٢٤ كرتونة بيض بلدي. وتم تسويق ١٦٨٤ طائرا داجنا ، ١٥٦ كجم من الألبان ، ٣٧ كجم من العسل ، عدد ٤٦٤ رأس أغنام وماعز وذبح ٣٨٨ رأسا في مقصب المزروعة . كما تم تسويق ٦٥٩٣ كيس شعير و ٨٢٠٩ كيس شوار و ٥٩٠ ربطة رودس و ١٦٥ كيس أعلاف متنوعة.

315

| 11 مارس 2019

محليات
إجراءات لإزالة 17 عزبة دون ترخيص

ضبطت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بدوريات البيئة البرية التابعة لإدارة الحماية والحياة الفطرية خلال الفترة الأخيرة 17 عزبة بدون ترخيص ، وتتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية ضد المخالفين تمهيداً لازالتها. كما ضبطت دوريات وحدة الشيحانية البرية 14 مخالفة لقرار حظر رعي الإبل في المنطقة الوسطى ، وضبطت دوريات وحدة أم صلال البرية 5 مخالفات لقرار حظر رعي الابل في المنطقة الشمالية ، وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفات.

1091

| 11 مارس 2019

تقارير وحوارات الشرق
افتتاح مدارس حكومية لتعليم قيادة السيارات يكسر الاحتكار ويحسن الخدمة

شكاوى من اعتماد الواسطة في الحصول على مقعد بمدارس تعليم القيادة اقتراح بإنشاء شركة مساهمة لتعليم القيادة تكون لها فروع في مختلف المناطق دفع رسوم مضاعفة في حال عدم اجتياز المتدرب الاختبار من أول مرة كثرت فى الآونة الأخيرة الشكاوى من وجود قوائم انتظار طويلة فى مدارس تعليم قيادة السيارات، الأمر الذي يتسبب في تأخير حصول السائقين الجدد الذين تستقدمهم الأسر القطرية للعمل فى المنازل والشركات. ولم تقتصر الشكاوى على قوائم الانتظار بل تعدتها لاتهام المدارس باعتماد أسلوب الواسطة فى قبول طلبات المتدربين، فضلا عن تذمر الكثيرين من ارتفاع رسوم التدريب، واضطرار البعض لدفع رسوم مضاعفة فى حالة عدم اجتياز السائق المتدرب لاختبار الرخصة من أول مرة. الشرق ناقشت الموضوع مع مواطنين ومديرين فى مدارس قيادة السيارات، واقترح مواطنون تحدثوا لـ الشرق قيام شركة مساهمة لتعليم قيادة السيارات يكون لها عدة فروع فى جميع مناطق الدولة، بينما أكد البعض الآخر ضرورة ان تكون هناك مدارس تعليم قيادة حكومية لمنافسة المدارس الخاصة القائمة حاليا وعددها 9 مدارس، أو فتح الباب أمام تراخيص جديدة، فيما أفاد مدير مدرسة قيادة بوجود تراخيص في أيدي مستثمرين، ولكنهم يحجمون عن دخول السوق، وفي ما يلى التفاصيل: اقترح دمج مدارس القيادة في شركة مساهمة واحدة بداية قال المواطن فيصل محمد المرزوقى إن مدارس تعليم قيادة السيارات تعانى من فوضى إدارية تتمثل في وجود قوائم انتظار طويلة، إلا لمن يملكون واسطة تتيح لهم التسجيل فى صدر القائمة، كما ان بعض المدارس تتحجج احيانا بوجود عطل فى النظام، وبالتالى قد يضطر السائق الى ان يعيد الاختبار مرة اخرى بسبب ضياع البيانات، وهذه كلها مؤشرات على ضعف الإدارات فى هذه المدارس، الأمر الذى يتطلب تدخل جهات الاختصاص في إدارة المرور لوضع الأمور فى نصابها حتى لا تتعطل مصالح الناس. وأشار المرزوقى إلى أن مخرجات مدارس تعليم قيادة السيارات واضحة للعيان فى الشارع العام والذى يمتلئ بسائقين حاصلين على رخص قيادة وهم لا يعرفون شيئا عن القوانين المرورية فتجد السائق يقود بسرعة بطيئة فى أقصى المسار الأيسر، ولا يتزحزح عنه أبدا. وتساءل المرزوقى: لماذا لا يتم منح رخص جديدة إذا كانت مدارس القيادة القائمة تواجه ضغطا كبيرا من طالبى الحصول على رخص قيادة، لأن الوضع الحالى لا يشير إلى أن العدد المتوافر من المدارس يفى بحاجة البلد، وبالتالى فإن الوضع أصبح أشبه بالاحتكار وانعدمت المنافسة بين مدارس تعليم قيادة السيارات، لذلك اقترح لتلافى السلبيات الحاصلة الآن دمج هذه المدارس فى شركة مساهمة واحدة على ان تكون لها فروع فى العديد من مناطق الدولة مثل شركة وقود. زيادة نشاط فاحص ليشمل تعليم قيادة السيارات وقال المواطن سعيد الزكيبا إن غياب مدارس تعليم قيادة حكومية، فتح المجال أمام المدارس الخاصة لكى تتحكم فى السوق، وبالتالى أصبحت معايير الخدمة تقدم وفقا لرؤية أصحاب المدارس وليس كما يريد الجمهور طالب الخدمة، وبما أن عدد هذه المدارس محدود والطلب عليها مستمر ومتزايد توقفت هذه المدارس عن إحداث اى تطوير فى خدماتها، معتمدة على الطلب المستمر طوال العام على خدماتها. وأكد الزكيبا أن حاجة الاسرة للسائق قد تكون اهم من صاحب البيت نفسه باعتبار ان السائق يقوم بكل احتياجات المنزل، من توصيل العيال الى مدارسهم، وجلب أغراض السوق، وتوصيل المريض للمستشفى، بينما الأب يكون متفرغا لعمله، لذلك فان استقدام سائق ووضعه فى قوائم انتظار طويلة للحصول على رخصة قيادة قطرية يسبب خسائر كبيرة للأسر التى باتت لا تستغنى عن السائقين. ودعا الزكيبا جهات الاختصاص إلى فتح مدارس تعليم قيادة سيارات حكومية، حتى تضطر المدارس الخاصة القائمة الى تطوير أدائها حينما تحس بأن هناك منافسة، ويكون الوضع اشبه بمدارس وزارة التعليم والتعليم العالى، فهناك مدارس حكومية ومدارس خاصة، وولى الأمر يحدد أين يسجل ابنه، وكذلك الوضع بالنسبة لمدارس تعليم قيادة السيارات يجب ألا يترك الأمر للمدارس الخاصة، ويمكن فى هذا الصدد قيام شركة حكومية كبيرة واقترح أن تكون شركة فاحص التى اثبتت نجاحا كبيرا فى توفير خدمة الفحص الفنى للسيارات دون انتظار وفى العديد من المناطق، يمكن أن توكل لها مهمة تعليم قيادة السيارات. مونديال 2022 سيزيد الطلب على سائقي التاكسي والليموزين و قال علي إسماعيل المحمد المدير العام لشركة مختصة فى صناعة العلامات المرورية ان مشاكل مدارس القيادة في قطر والحصول على الرخصة قديمة ومعقدة ونعاني منها جميعا كمواطنين أاصحاب عمل نحتاج لعمل رخص سريعة للسائقين الذين نقوم بتعيينهم أو حتى لأبنائنا. وأضاف: في رأيي يجب عدم ترك الموضوع للقطاع الخاص وحده، فإذا قامت إدارة المرور بعمل مدارس برسوم أقل وكفاءة أعلى في المدربين، سيساهم هذا الأمر في خلق تنافس نوعي يحفز المدارس الخاصة على تطوير طريقة عملها، ومن جهة أخرى يقلل من المصاريف الباهظة التي يضطر الناس لدفعها من أجل الحصول على الرخصة. وأشار إلى وجود عدد من المشاكل التي يتحدث عنها بعض المنتسبين لمدارس تعليم السياقة، منها اعتراض البعض على مبدأ الواسطة الذي يسهل للبعض الانتساب للمدرسة على حساب البعض الآخر الذي يكون في الانتظار قبل وقت طويل، ولحل الكثير من المشاكل التي تحدث في هذا الإطار لابد أن تكثف إدارة المرور الرقابة على هذه المدارس إن لم تتمكن من فتح مدارس حكومية. وأكد المحمد ضرورة منح تصاديق لمدارس جديدة لاستيعاب تزايد الطلب على رخصة القيادة، مع انفتاح الدولة على العالم الخارجي واستيعابها لأعداد مقدرة من العاملين الذين يحضرون إليها من مختلف دول العالم، كما أن استقبال قطر لكأس العالم 2022 سيزيد من الحركة المرورية ويزيد الطلب على السائقين وسيارات التاكسي والليموزين، ونحن دولة تعودنا ان نقوم بالتخطيط الإستراتيجي لاستيعاب المشاكل المستقبلية والتنبؤ بها والاستعداد لها كما ينبغي. نظام التسجيل الموحد قضى على الفوضى السابقة من جهته نفى حسن نصار مدير عام أكاديمية دلة لتعليم قيادة السيارات وجود أي قوائم انتظار في أكاديمية دلة، فبمجرد التسجيل ينخرط الطالب فى دورات النظرى وبعدها دورات العملي، وأحيانا لزيادة عدد المتقدمين للاختبارات تتم تجزئتهم، مشيرا إلى أن مشكلة القوائم قد تحدث فى مدارس التعليم صغيرة الحجم أما بالنسبة لأكاديمية دلة فلدينا 500 سيارة تدريب و500 مدرب ومن 12 إلى 14 دراجة و38 تريلا كبيرة الحجم، وبالتالى نستوعب كل من يتقدم لنا للحصول على التدريب وليس من مصلحتنا أن نرد أحدا اأو نؤخر معاملته. وأشار نصار إلى أن رسوم التدريب فى كل مدارس تعليم قيادة السيارات ثابتة منذ 15 سنة لم يجر عليها اي تغيير رغم ارتفاع تكلفة التشغيل وارتفاع اسعار الوقود، مؤكدا أن أسعار التدريب فى قطر هى الأقل فى المنطقة. وعبر نصار عن اعتقاده بأن عدد مدارس تعليم القيادة فى قطر وهي 9 مدارس كافية جدا لتغطية احتياجات السكان، ولا توجد حاجة لزيادة هذا العدد خصوصا أن المدارس القائمة موزعة بصورة جيدة جغرافيا لتلبية احتياجات المناطق المختلفة فى قطر. وحول ما يثار من وجود فوضى وضعف فى مخرجات مدارس القيادة، قال: الآن تم استحداث نظام التسجيل الموحد لكل مدارس القيادة تحت إشراف إدارة المرور، ومن خلال هذا النظام تسيطر إدارة المرور على كل مدارس تعليم قيادة السيارات سيطرة تامة، بما فى ذلك طالب الترخيص الذى يمنح كرت تدريب، وتكون حركته مرصودة لاحتساب ساعات التدريب، كما أن رقابة النظام تشمل الدرب والمدرسة التي ينتمى إليها، مؤكدا أن النظام الجديد دقيق وفعال ويكشف أي مخالفة من قبل المدرب أو المدرسة، وبالتالى فإن الفوضى السابقة إن وجدت فلا مجال لحدوثها الآن بعد تطبيق نظام التسجيل الموحد ،والذى يحسب وقت التدريب بنظام إلكترونى مراقب من قبل إدارة المرور، مشيرا إلى أنه تم تجهيز المدارس بحساسات وكاميرات مراقبة لتحسين المخرجات، وذلك اعتبارا من بداية العام الجارى 2019. تراخيص بيد مستثمرين لفتح مدارس تعليم قيادة السيارات واقر محمد زين مدير مدرسة الخليج لتعليم قيادة السيارات بوجود قوائم انتظار فى مدارس تعليم قيادة السيارات، وذلك لمحدودية عدد مدارس تعليم القيادة، ومحدودية القدرة الاستيعابية لبعض المدارس القائمة، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن هناك مدارس مساحتها قليلة لا تتجاوز ما بين 40 الفا و50 الف متر ولا تستوعب عددا كبيرا من السيارات والمدربين، ورغم ذلك فإن المدارس تبذل قصارى جهدها فى استيعاب كل المتقدمين للحصول على تدريب على القيادة، لأن هذه المدارس تهدف للربح فى المقام الأول وليس من مصلحتها فقد عملائها بتأخير تدريبهم. وأوضح مدرسة الخليج لتعليم قيادة السيارات أن قوائم الانتظار تحدث نتيجة لأن بعض المتدربين وبوجه خاص من الجنسية الآسيوية قد لا يجتازون المرحلة الأولى النظرية لعدة عوامل، ومن بينها ان بعضهم لا يجيد التعامل مع الكمبيوتر، وبمجرد اجتيازه للمرحلة النظرية يتم إلحاقه بالجانب العملى، وهذا يتوقف على السيارات المتوافرة للتدريب لأنه قد يحدث أن من أنهوا تدريبهم لم يجتازوا اختبار المرور، فنضطر إلى منحهم ساعات إضافية، وبالتالى قد يحدث تأخير لشخص أنهى المرحلة النظرية ولا توجد سيارات تدريب فارغة ليبدأ المرحلة الثانية. وأكد زين أن إدارة المرور تدقق فى استخراج الرخص بحيث لا تعطى إلا لمن يستحقها فعليا، لأن الموضوع يتعلق بسلامة السائق ومستخدمى الطريق فلا تهاون فيه من قبل مدارس تعليم القيادة التى تبذل كل ما فى وسعها لتوفير مدربين على درجة عالية من الكفاءة، معربا عن اعتقاده بأن الأسر التى تستعجل حصول سائقيها على رخص قيادة المفروض أن تنظر للموضوع من زاوية أن السائق لابد ان يحصل على تدريب جيد، لسلامة أسرهم وبالتالى فإن الاستعجال ليس فى المصلحة. وحول رؤيته لاقتراح فتح مدارس تعليم قيادة حكومية أو زيادة عدد المدارس الخاصة قال: كل الدول التى كانت بها مدارس حكومية لتعليم القيادة تم تحويلها للقطاع الخاص، واكتفت بالإشراف الحكومى على عمل هذه المدارس، وفى قطر جميع مدارس تعليم القيادة تخضع لرقابة إدارة المرور، أما بالنسبة لفتح مدارس جديدة لتعليم القيادة فهناك تراخيص لمستثمرين لفتح مدارس تعليم قيادة السيارات على حد علمنا، ولكن يبدو أنهم يرون أن العدد القائم كاف لاستيعاب تنامي الطلب على قيادة السيارات، وإلا لكانوا قد تحركوا وفتحوا مدارسهم، مؤكدا أن المنافسة مطلوبة وتساعد في تجويد الخدمة.

20093

| 11 مارس 2019

محليات الشرق
تقدم لجهة عمله طالباً السكن ففوجئ بإنهاء خدماته

تنظر الدوائر القضائية في العديد من الدعاوى الإدارية التي يرفعها موظفون متضررون من قرارات إدارية تعسفية ، منها الرواتب والأجور والتظلمات والترقيات والتعيينات ومعادلة الشهادات الجامعية والحصول على درجات وظيفية متدرجة . وتستند الأحكام الإدارية للقانون الإداري الذي ينصف الموظفين بحصولهم على حقوقهم القانونية إذا رفعت دعاواهم في الميعاد الذي رسمه القانون ، وفيما يلي بعضاً منها: ـ تفيد مدونات دعوى إدارية أنّ طاعناً أقام دعواه أمام الدائرة الإدارية مطالباً بإلغاء قرار إنهاء خدمته وما يترتب على ذلك من آثار وصرف راتبه من تاريخ وقفه وإجراء التقييم له ليتسنى ترقيته وإلزامه باستكمال إجراءات الحصول على السكن الخاص به. وعندما تقدم لجهة عمله بشأن سوء معاملته فوجئ بقرار إنهاء خدمته . وقد تظلم من القرار ولم يتلقَ رداً وجاء القرار المطعون فيه مخالفاً للقانون ولم ينقطع عن عمله ولم يتم إخطاره على عنوانه الصحيح بواقعة الانقطاع عن العمل. وحكمت المحكمة بإلغاء قرار إنهاء خدمته مع ما يترتب على ذلك من آثار ، ولكنه استأنف أمام الدائرة الإدارية بمحكمة الاستئناف والتي قضت بدورها بإلغاء قرار إنهاء خدمة الطاعن والقضاء برفض الدعوى. وكانت محكمة الموضوع قد خلصت إلى أنّ الطاعن المتضرر قد نقل من جهة لأخرى وتمّ إخطاره بذلك ثم انقطع عن العمل بالجهة المنقول إليها مدة تجاوزت المدة القانونية ولم يبرر سبب انقطاعه، ومن ثمّ رفض الطعن.

2042

| 11 مارس 2019

محليات
عمل لـ 10 سنوات في وظيفة وعند ترقيته فوجئ بخفض مسماه الوظيفي

تنظر الدوائر القضائية في العديد من الدعاوى الإدارية التي يرفعها موظفون متضررون من قرارات إدارية تعسفية ، منها الرواتب والأجور والتظلمات والترقيات والتعيينات ومعادلة الشهادات الجامعية والحصول على درجات وظيفية متدرجة . وفي دعوى أخرى، تفيد الوقائع أنّ شخصاً رفع دعوى قضائية ضد المطعون ضده وهو جهة العمل ، طالباً إلغاء القرار السلبي بامتناع الجهة الإدارية عن إصدار قرار بترقيته إلى درجة أعلى من وظيفته الحالية وزيادة راتبه بنسبة 10 % وما يترتب على ذلك من آثار وإلغاء قرار الإنذار والخصم بحقه. وذكر في صحيفة الدعوى أنه عمل لأكثر من 10 سنوات حتى وصل لدرجة إدارية عليا ثم فوجئ بخفض مسماه الوظيفي فقدم عدة تظلمات وتمّ رفضها. وفوجئ الموظف بكتاب إنذار وخصومات فتظلم من القرارين لصدورهما بدون تحقيق ومن غير اختصاص ولم يتلقَ رداً على التظلم . وحكمت المحكمة بعدم قبول طلب إلغاء القرار السلبي بالامتناع عن الترقية لانتفاء القرار الإداري ، ثم استأنف وقضت محكمة الاستئناف برفض طلبه المقدم لهم. وتنص المادة 6 من قانون الفصل في المنازعات الإدارية أنّ ميعاد رفع دعوى الإلغاء ستون يوماً وينقطع هذا الميعاد بالتظلم لدى الجهة الإدارية ويجب البت فيه خلال 60 يوماً ويعتبر فوات هذا التوقيت دون أن تجيب السلطة المختصة عليه بمثابة رفضه ، وكان يتعين على الطاعن تقديم الطعن ضد قرار التظلم والإنذار في الوقت المناسب وبسبب فوات الميعاد رفض الطعن أمام المحكمة.

3921

| 11 مارس 2019

محليات                                         إقبال من طلاب المدارس على المعرض
بلدية الدوحة: تمديد معرض رسوم الأطفال لمدة أسبوع

تفقد المهندس جمال مطر النعيمي مدير بلدية الدوحة أمس معرض ومسابقة رسوم الأطفال الذي تنظمه إدارة الرقابة البلدية خلال الفترة من 17 فبراير إلى 14 مارس 2019، تحت شعار (معاً...من أجل مدينة نظيفة )، حيث اطلع على فعاليات المعرض والعديد من اللوحات الفنية المعبرة التي رسمها الطلاب حول قضية النظافة والبيئة. ونظراً للإقبال على المشاركة بالمعرض أوصى مدير البلدية بتمديد فترة المعرض لمدة أسبوع آخر ليكون 21 مارس الجاري، وذلك حتى تتاح الفرصة لمشاركة أكبر عدد من المدارس. ويهدف معرض ومسابقة رسوم الأطفال الذي تنظمه بلدية الدوحة سنوياً، تحت شعار معاً.. من أجل مدينة نظيفة، إلى تنمية روح الإبداع الفني لدى النشء وغرس قيم المحافظة على النظافة العامة وصحة البيئة في نفوسهم. وشارك حوالي (1028) طالبا وطالبة من (40) مدرسة متنوعة شملت (22) مدرسة مستقلة وعربية ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، و(18) مدرسة دولية وأجنبية وخاصة، وذلك خلال أسبوعين من بداية المعرض. وتتناول فعاليات المعرض التوعوي مجال النظافة العامة وسلامة الغذاء، حيث يتم تعريف الأطفال بطرق التدوير وإعادة استخدام النفايات الصلبة والمنزلية للحد من تلوث البيئة وحتى يمكن تحقيق خدمات نظافة بمستوى عال في جميع مناطق الدولة والمخالفات المنصوص عليها في القانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن النظافة العامة، وأهمية المحافظة على نظافة وسلامة البيئة القطرية من أجل مدن عصرية ملائمة للعيش وغرس قيم المحافظة على النظافة العامة وصحة البيئة في نفوس الاطفال والابتعاد عن الممارسات الخاطئة.

729

| 11 مارس 2019

تقارير وحوارات
زوجات سفراء البعثات الدبلوماسية يطلعن على خدمات دريمة

استقبل مركز رعاية الأيتام دريمة الوفد الثاني من رابطة سوهوم المكون من 16 من زوجات سفراء البعثات الدبلوماسية بقطر، للتعرف على نوع الخدمات التي يقدمها المركز للفئات المستهدفة، وتأتي هذه الزيارة بهدف تعميق التعاون بين دريمة والمجتمع الدولي والقضاء على ظاهرة الأطفال المحرومين من بيئة أسرية ودمجهم مع بيئات تتوافق ثقافياَ مع كل طفل تحقيقاَ لمبدأ الدمج الناجح مع المجتمع ، وقطع الطريق أمام أي وصمة أجتماعية ، أيضا هدفت الزيارة مناقشة تبادل الخبرات في مجال دمج الأطفال واستقرارهم ورفع التنسيق مع المجتمع الدولي مما يتطلب تعاوناَ مع سفارات الدول بقطر . حيث استمعت عقيلات السفراء للعرض التعريفي الذي قدم من قبل الفاضلة مريم بنت على بن ناصر المسند المدير التنفيذي لدريمة حول رؤية ورسالة دريمة كمركز رائد في رعاية الأيتام ودمجهم في المجتمع وسعي المركز لضمان توفير بيئة آمنة ومستقرة للفئات المستهدفة و تقليل عدد الحالات بدار الإيواء إلى أقل عدد ممكن.. فضلا عن بناء وتطوير القدرات المؤسسية. كما اطلعن على خطط المركز في أساليب الرعاية والخدمات المقدمة للأبناء عبر توفير أسر حاضنة بديلة للأطفال وضمان استقرارهم في الأسر الحاضنة البديلة، وتدريب الأسر الحاضنة على كيفية إبلاغ الأطفال المحتضنين بوضعهم وضمان استقرارهم وتوعية المجتمع بأهمية الاحتضان و تقديم الإرشاد النفسي للأسر الحاضنة والأطفال المحتضنين والخدمات القانونية والاجتماعية والتعليمية والصحية فضلا عن خدمات التزويج للأبناء والبنات وشروط الاحتضان، والتي تشمل دراسة طلبات الأسر الحاضنة بعد الدراسة الاجتماعية والنفسية للأسر واختيار الأسر المناسبة من قبل اللجنة ودراسة طلبات إسقاط الحضانة ورفع التوصيات المناسبة إلى المحكمة المختصة. واستكملت الزيارة بإصطحاب زوجات السفراء بجولة في مرافق دريمة وشملت مبني الايواء ، وفيلا الدعم الاكاديمي والنادي والمكتبة والمكتبة الالكترونية وغيرها من مرافق دريمة الحيوية. وبعد تفقّد مرافق المركز والتعرف على رسالتها والخدمات المقدمة ، عبّرت الرابطة عن تقديرها للجهود التي تقوم بها دريمة في إيواء ورعاية الأيتام والخدمات المتميزة التي تقدمها لتلبية احتياجاتهم المادية والصحية والنفسية والتربوية والدينية. كما شكرت إدارة دريمة على حفاوة الاستقبال. وثمّنت مريم المسند المدير التنفيذي لدريمة زيارة رابطة سوهوم الخاصة بزوجات سفراء البعثات الدبلوماسية وأنشطتها الاجتماعية ، والتي تعبر عن أهمية الدور الاجتماعي التي تقوم به الجمعية في دولة قطر. أيضا تم التباحث في سبل التعاون المشترك مع الرابطة بما يصب في مصلحة أبناء دريمة . وفي ختام الزيارة أعربت جودت سير حرم سفير هنغاريا سكرتير ومدير الاتصالات برابطة سوهوم عن شكرها وتقديرها لإدارة مركز دريمة، ممثلة بالسيدة مريم بنت على المسند، المدير التنفيذي لدريمة على حسن وحفاوة الاستقبال وتقديم المعلومات الوافية عن الدور الحيوي الذي تتولاه دريمة في تقديم خدمات عالية الجودة لأبناءها في قطر والعمل على تمكينهم وادماجهم بالمجتمع، إضافة إلى العمل على تعزيز القدرات المهنية والحياتية لأبناءها طبقاً للمعايير الدولية استعدادا لادماجهم في المجتمع وتمكنيهم في كافة المجالات، كما أعربت عن أملها في توطيد سبل التعاون مع المركز في المستقبل القريب. وتقديم برامج لأبناء دريمة بالتعاون مع رابطة سوهوم وزوجات سفراء البعثات الدبلوماسية بقطر . يذكر أن جمعية سوهوم هي رابطة تطوعية مستقلة خاصة بزوجات سفراء البعثات الدبلوماسية في دولة قطر، لها العديد من الأنشطة الثقافية والإجماعيّة وتهدف إلى توطيد العلاقات بين قطر والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في دولة قطر واثراء حياة وثقافة الجاليات بغض النظر عن العرق والدين والجنس والمعتقدات السياسية .

709

| 11 مارس 2019

تقارير وحوارات عقيل الجناحي
اختيار الإعلامي عقيل الجناحي سفيراً لبرنامج الكشف المبكر

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تعاونها مع الإعلامي عقيل الجناحي، بمنحه لقب سفير برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘، وذلك في إطار سعيها الدؤوب لرفع مستوى الوعي بسرطان الأمعاء. وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من إيمان المؤسسة بقدرة المشاهير على ايصال الرسالة المنشودة إلى الجمهور بصورةٍ أكبر بفضل الشعبية والمتابعة الواسعة التي يحظون بها، ولطالما استعانت المؤسسة بشخصيات مرموقة كانت ولا تزال تقدم الدعم المتواصل لقضيتها الإنسانية النبيلة، مثل الشيخة لينا بنت ناصر بن خالد آل ثاني والشيف عائشة التميمي والفنان عادل الأنصاري. يُذكر أن الجناحي هو معد ومقدم للبرامج التلفزيونية والإذاعية على تلفزيون قطر وإذاعة القرآن الكريم، ويحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة، وباعتباره شخصية قيادية في المجتمع، سيعمل السيد عقيل الجناحي على دعم رسالة برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘ وتشجيع الناس على إجراء كشف مبكر. وبهذا الشأن، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير برنامج السرطان في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: يواصل برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘ مسيرته في قطر بزخمٍ متنامٍ سعياً للوصول إلى جميع المواطنين وتعريفهم بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء، ونتشرف بالتعاون مع السيد عقيل صالح الجناحي ممثلاً للبرنامج، لإيماننا بمدى تأثير المشاهير وقدرتهم على أداء دور فاعل في المجتمع عموماً، وكلنا ثقة بأن جماهيريته الواسعة وخبرته العميقة ستساهم في تعزيز زخم البرنامج. من جانبه، قال السيد عقيل صالح الجناحي: يشرفني المشاركة في هذا البرنامج المؤثر والمساهمة في صنع تغيير هادف، حيث نجح ’الكشف المبكر لحياة صحية‘ في غضون فترة قصيرة بتحقيق هدفه بنشر الوعي بين الجماهير حول أهمية الخضوع لكشفٍ مبكر. واننا متأكدون بأن هذه التجربة ستثري خبرتي وتمكنني من ايصال رسالة مؤثرة ودعم الرؤية الرامية إلى تعزيز مستوى الصحة في قطر. وقد خضع السيد الجناحي للكشف عن سرطان الأمعاء هذا الشهر في أولى خطوات مسيرته كسفير للبرنامج وليكون مثالاً يُحتذى بين المواطنين، وتحدث عن مدى سهولة وسرعة العملية والمستوى العالي من الخصوصية مشيداً بالعيادة الجديدة والواسعة وخبرة الكادر المسؤول. يُشار إلى أن سرطان الأمعاء هو ثاني أكثر السرطانات انتشاراً في قطر وأحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين الرجال والسيدات فيها. ويتضمن برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘ مجموعة من رسائل التوعية والتذكير للرجال والسيدات، وتحديداً من الفئة العمرية المستهدفة والتي تتراوح بين 50 و74 عاماً، وتدعوهم لاتخاذ نهج استباقي بشأن العناية بصحتهم والاتصال بالرقم 8001112 لحجز موعد لإجراء الكشف في أحد أجنحته المخصصة لهذه الغاية ضمن كلٍ من مركز الوكرة الصحي، ومركز لعبيب الصحي، ومركز روضة الخيل الصحي.

4407

| 11 مارس 2019

محليات
الصحة تحيي الأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما

تحتفل وزارة الصحة العامة بالأسبوع العالمي لـمرض الجلوكوما(المياه الزرقاء) بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والهلال الأحمر القطري، وذلك في الفترة من 11- 17 مارس الجاري، وتنظم الوزارة بهذه المناسبة العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة، تحت شعار احمي بصرك من الجلوكوما وقم بفحص عينيك. وقالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة- إن الأسبوع العالمي للجلوكوما يهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية أمراض العيون التي تسبب العمى خاصة مرض الجلوكوما والذي يعتبر أول مسبب للعمى في دولة قطر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الخمسين عاما. وأضافت الدكتورة خلود المطاوعة أن مرض الجلوكوما يسمى المرض الصامت لأن المريض لا يدرك أنه مصاب بالمرض حتى يسبب له ضرراً وتلفاً في العصب البصري، إلا أنه بالإمكان السيطرة على المرض وتجنب الاصابة بالعمى عن طريق التشخيص المبكر وبدء العلاج المناسب، الأمر الذي يدعونا لنؤكد على أهمية الفحص الدوري والمنتظم للعيون. وقال الدكتور شادي الأشول أخصائي العيون بوزارة الصحة العامة: إن عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة بالجلوكوما تتضمن تجاوز عمر الشخص الأربعين عاماً، ووجود إصابة بمرض الجلوكوما في تاريخ الأسرة المرضي، أو الإصابة بداء السكري. وأشار إلى أن وزارة الصحة العامة تقوم في شهر مارس من كل عام، بتنظيم حملة فحص مجاني لمرض الجلوكوما وزيارات إلى العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية ونشر الوعي الذي يهدف إلى العناية بصحة العين والوقاية من الأمراض المسببة للعمى ومنها مرض الجلوكوما، كما سيتم توزيع مطويات وكتيبات توعوية وبث فيديو تثقيفي في جميع مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والهلال الأحمر القطري.

1324

| 11 مارس 2019