رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

صحة وأسرة الشرق
مرضى السكري.. نصائح لمائدة إفطار صحية

يحرص الصائمون خلال شهر رمضان الكريم على إعداد وجبات إفطار شهية ومليئة بأصناف الطعام المتنوعة، إلا أن الغالبية اعتاد على تناول أصناف طعام مليئة بالنشويات والدهون والسكريات على الإفطار، لكن تلك العادات غير الصحية لا تتناسب تماماً مع مرضى السكري، الذين يجب أن ينتبهوا لأنواع الطعام التي يتناولوها على وجبة الإفطار بعد ساعات طويلة من الصيام للحفاظ على صحتهم وتجنب أي مضاعفات. الإكثار من شرب المياه وتعتبر النصيحة الذهبية لإفطار مثالي لمرضى السكري ألا يتناولوا كميات كبيرة من الطعام حتى لا ترتفع نسبة السكر في الدم بصورة مفاجئة، مع الإكثار من شرب المياه، وتحديد كمية النشويات بشكل مناسب، والتقليل قدر المستطاع من الحلويات. مع العلم أن لكل مريض سكري نظاماً غذائياً خاصا به حسب حالته الصحية. ويُفضل لمريض السكري تناول الإفطار على مرحلتين، ففي الأولى يفضل البدء بتناول بعض 3 حبات من التمر أو أقل مع شرب القليل من الماء وتناول الحساء، وذلك يساعد على التحكم في كمية الطعام التي يتناولها الصائم ولا يسبب ارتفاعا حادا لمستوى السكر. بعدها يتناول المريض الدواء ويأخذ فترة راحة بسيطة، ثم يبدأ في تناول الطبق الرئيسي. وجبة متكاملة العناصر الغذائية ويجب أن يتناول مريض السكري وجبة الإفطار ببطء وبكميات بسيطة، لكي يضمن أفضل طرق للامتصاص، وأن تكون الوجبة الرئيسية متكاملة وتحتوي على البروتينات المستمدة من الأسماك أو الدجاج منزوع الجلد، أو كمية قليلة من اللحوم الحمراء، مع تناول طبق سلطة قليل الملح للحصول على الفيتامينات، مع القليل من النشويات المركبة كالأرز أو الخبز الأسمر (النخالة)، لتحسين من مستوى السكر في الدم والوقاية من الإمساك الناتج عن تغير نمط العادات الغذائية، أما الحساء فيفضل أن يكون خاليا من الدهون كحساء العدس أو الخضراوات الغني بالألياف للإحساس بالشبع. المرحلة الثانية عقب الإفطار بساعتين، ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول وجبة خفيفة تحتوي على الفاكهة، وإذا رغب المريض في تناول الحلويات عليه الانتباه من الكمية، مع اختيار الحلويات التي تحتوي على أقل نسبة سكريات، أو الحلويات الدايت.

1114

| 03 يونيو 2017

رمضان 1438 الشرق
رمضانيات "الشرق" تستطلع حياة بائعي الجرائد في رمضان

في فجر كل يوم يستيقظ محمد من نومه بحثاً عن الرزق، وربما لا أبالغ إن قلت بحثاً عن المثقفين الذين أصبحوا هاجس بائعي الجرائد. لا ينكر أحد صعوبة المهنة، وعلى الرغم من أشعة الشمس الحارقة التي طالما نالت من بشرتهم بشكل يومي، وبرودة الأجواء شتاء في كل صباح إلا إن محمدا مازال يعشق المهنة ويمارسها دون أي تذمر، ولا يطلب أكثر من أن تباع النسخ التي حصل عليها وفي ذلك أكبر طموحاته. اتجهت "رمضانيات الشرق" فجراً إلى عدد من أماكن بيع الجرائد لتستكشف حياة تلك الفئة بالشهر الفضيل وتتعايش معهم. وكانت قصتهم كالآتي: "محمد عواض" واحد من المئات الذين يعملون بمهنة باعة الجرائد، يبدأ يومه من الساعة الثالثة فجراً، وبين الطوابير المنتظرة حافلات النقل، يسرد محمد قصته ما بين فترة الشروق إلى الظهيرة، ربما تبدو قصيرة نوعاً ما، ولكن أحداثها ليست هينة، حيث يقول عواض "يومياً أتواجد بموقع توزيع الجرائد من الساعة الرابعة فجراً بعد استلام نسخ الجريدة من المخزن وأقوم بتوزيعها في تلك الفترة، حيث أتسلم 40% فائدة إضافة إلى الراتب، ولهذا فإن عدد توزيع النسخ يعتمد على مهارة البائع أحياناً، وما إن ننتهي من عملية البيع على الساعة الثانية عشرة تقريباً نذهب إلى منازلنا، وننتظر حتى صلاة المغرب للذهاب إلى الموائد الخيرية، حيث نلتقي ببعض أبناء بلدنا، وتكون هذه هي الفرصة الوحيدة للدردشة عن أمور الحياة". الشارع يشهد وفي نفس المكان الذي كان يتواجد به محمد عواض، كان برفقته زميله والذي يعمل بجريدة أخرى حيث يقول "محمد شمس الدين" المهنة شاقة جداً ومتعبة، وليس هناك أدنى نقاش في البحث عن مميزاتها، يبدأ عملي صباحا باستلام مائة جريدة، وتزداد نسبة البيع صباحا في رمضان وأحيانا ما يرافقني الحظ لأبيع 70 نسخة وتكون نسبة الربح على كل نسخة 20%، وأحيانا تصل نسبة البيع ل 85 نسخة عندما يكون المكان ذا حركة. وفي الوقت الذي يبدأ فيه عملي من الواحدة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهراً يكون بالي منشغلاً بكيفية توزيع النسخ وتحقيق أكبر نسبة ربح، بالإضافة إلى أن المشترين أحيانا ما يتكرمون بدفع مبلغ من المال تقديرا لعملي، وغالبا ما يدفعون مبلغا أكبر في شهر رمضان". مواعيد العمل أثناء جولة "رمضانيات الشرق" لدى عدد من الإشارات لتتبع حركة بيع الصحف هناك، لاحظت وجود "راجي" يسرع في حركته بشكل غير مسبوق، فكانت لعلامة الاستفهام إجابة منطقية من راجي، حيث يقول "أحاول أن أنتهي من الصحف التي أتسلمها في الفترة الصباحية قبل أن تهل الشمس بحرارتها الحارقة ويذهب المواطنون لعملهم، حيث إن حركة البيع تزدهر قبل التاسعة صباحاً، فما يميز الشهر الفضيل عن أي شهر آخر هو أن مواعيد الموظفين تقريباً متقاربة ولهذا السبب فإن الإقبال بهذا الشهر أكبر من أي شهر آخر، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص يقوم بشراء الصحف للاشتراك بالمسابقات الموجودة بداخلها". وما إن ينتهي راجي من عمله يذهب هو وزملاؤه لانتظار اللحظة التي سيتجمعون فيها على مائدة الإفطار، بالرغم من أن البعض منهم غير صائم لكونهم غير مسلمين، ولكن الروحانيات التي يرونها في الشهر الفضيل جعلت هذا الشهر الأقرب إلى قلبهم من أي شهر آخر . روحانيات رمضان وأخيراً تحدث بائع الجرائد شاه علم قائلاً "اثنان وعشرون عاماً وأنا أعمل بالمهنة، بين درجات حرارة مرتفعة وشمس حارقة، وأماكن شبه نائية، ولكن ما يجعلني أحتمل حياة هذه المهنة هي حبي لإيصال الحقيقة وكونها حلقة وصل بين القارئ والجريدة، جميع الشهور التي نعمل فيها تختلف كلياً عن الشهر الفضيل، حيث إن روحانيات هذا الشهر من بداية اليوم وحتى صلاة الفجر تخفف عنا التعب كثيرا، وخاصة أن نسبة بيع الصحف صباحا في رمضان تعد الأكثر على الإطلاق مقارنة بالأيام الأخرى".

1376

| 03 يونيو 2017

صحة وأسرة الشرق
اختصاصيات: الإفطار للأم المرضع عند شعورها بعطش شديد وصداع ودوار

قدمت المثقفات الصحيات في مركز السدرة للطب والبحوث العديد من النصائح للامهات المرضعات خلال شهر رمضان المبارك لمساعدتهن على تقديم الرضاعة الطبيعية السليمة لأطفالهن أثناء الصوم. وقد اكدت المثقفات الصحيات بأنه قد تشعر بعض الأمهات بالتعب في نهاية اليوم وعلى الرغم من أن الصوم لا يؤثر على انتاج حليب الأم، إلا أن هناك خطر إصابة الأم بالجفاف خاصة إذا كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية الخالصة. ولذلك من المهم أن تكون الأم بصحة جيدة وقادرة على الصوم حتى يحصل الطفل على التغذية الكافية. وينصح بأن تقوم الأمهات المرضعات باستشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان الصوم ملائم لهن، حيث سيقوم الطبيب بتوجيه الأم بناءً على المشكلات الصحية الموجودة مسبقا لديها والتي من الممكن أن تؤثر على قدرتها على الصوم وارضاع طفلها رضاعة طبيعية في نفس الوقت. وقدمت المثقفات الصحيات العديد من النصائح للأمهات المرضعات وشددن على ضرورة تناول وجبة متوازنة في السحور قبل الفجر، حيث تحتاج الأم والطفل إلى العناصر الغذائية الموجودة في وجبة السحور. وينبغي للأم التأكد من الحصول على كمية كافية من البروتين أثناء وجبة السحور وذلك بتناول اللحوم والدجاج والسمك والبيض والجبن. كذلك ينبغي للأم شرب كمية كافية من المياه بعد الإفطار حتى لا تصاب بالجفاف. ويقوم الجسم بالتكيف مع التغيرات في نظام تغذية الأم والحفاظ على انتاج حليب الثدي من خلال استخدام السعرات الحرارية بطريقة أكثر فاعلية. وعلى الام المرضعة اذا شعرت بأحد الاعراض التالية مراجعة طبيبها فورا وتتمثل الاعراض في فقدان الوزن الكثير ليصل إلى اكثر من كيلو غرام في الاسبوع والشعور بالعطش الشديد والجوع الشديد ايضا وتغير لون البول إلى الغامق وكذلك اذا شعرت الحامل بالدوار أو الصداع يجيب عليها التوقف عن الصوم فورا، وفي هذه الحالة يمكنها الإفطار على بعض المياه أو عصير الفاكهة المحلى مع قليل من الملح. من المرجح أن يظل معدل نمو ووزن الطفل كما هو بلا تغير إذا قامت الأم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية أثناء شهر رمضان. ولكن من المهم مراقبة أي علامات تدل على مرض الطفل. وقد تشمل علامات عدم كفاية تغذية الطفل البكاء المتواصل وقلة مرات تغيير الحفاضات وتلون البراز باللون الأخضر وفقدان الطفل لوزنه. ويجب على الأم اصطحاب طفلها إلى طبيب الأطفال إذا لاحظت أي من الأعراض أو العلامات السابقة على طفلها.

8384

| 03 يونيو 2017

دين ودنيا الشرق
مكة المكرمة.. من علو 1000 متر (صور)

أجواء إيمانية مفعمة بالأمن والأمان، انسيابية الحركة رغم كثرة عدد الزوار، هدوء وسكينة تحف الطائفين والركّع السجود في البيت العتيق. وقد وثقت عدسة وكالة الأنباء السعودية "واس" بمكة المكرمة، عبر رصد جوي، الأجواء الإيمانية التي يعيشها قاصدو بيت الله الحرام من المصلين والمعتمرين والزوار في ساحات المسجد الحرام من راحة واطمئنان وهم يؤدون شعائرهم بكل خشوع وسكينة تحرسهم عناية الله عز وجل، ويحظون بالعناية والاهتمام من جميع القطاعات الحكومية. ومن علو 1000 متر أبرزت عدسة "واس" بأبعاد مختلفة انسيابية تدفق قاصدي بيت الله الحرام، وتنقلاتهم بين ساحات وأروقة وأدوار المسجد الحرام، والتوسعات الكبيرة والجبارة التي نفذتها وتنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين في المسجد الحرام سواء في صحن المطاف أو المسعى أو الساحات الخارجية للمسجد الحرام. وتجولت عدسة "واس" في سماء مكة المكرمة من أجل إبراز المشاريع التنموية التي يجري تشييدها في العاصمة المقدسة، حيث تنوعت لقطات مصوري "واس" محمد المحمادي وعلي الشهراني التي أبرزت الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. وبذلت القيادة العامة لطيران الأمن التابعة لوزارة الداخلية جهودًا مشكورة بقيادة قائد عام طيران الأمن اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي في تسهيل مهمة مصوري "واس" في العاصمة المقدسة لرصد الأجواء الإيمانية التي يعيشها قاصدو بيت الله الحرام. بيت الله الحرام مكة المكرمة ليلا مكة المكرمة مصورا وكالة الأنباء السعودية

6071

| 03 يونيو 2017

دين ودنيا الشرق
خطبة الحرم المكي في الجمعة الأولى من رمضان تدعو لوحدة الصف

اكتظ المسجد الحرام في مكة المكرمة (غربي السعودية)، اليوم، بمئات آلاف المصلين، الذين توافدوا إليه لأداء صلاة الجمعة الأولى في شهر رمضان المبارك. وحرص الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس، في خطبته على معاني الوحدة بين المسلمين. ودعا السديس في خطبته إلى "وحدة الصف من أجل حل مشاكل الأمة وخصوصًا قضية القدس". ودعا الصائمين والمعتمرين إلى الدعاء أن "يحفظ الله بلاد الحرمين الشريفين وأمنها واستقرارها، وأن يساهم الأمن والسلم الدوليين في تعزيز منهج الوسطية والاعتدال بعيدًا عن الإرهاب والطائفية والانحلال". كما دعاهم أن يستغلوا هذا الشهر الكريم في "الإلحاح بالدعاء أن ينصر الله المستضعفين والمشردين والمنكوبين والمأسورين والمضطهدين في كل مكان وان يفرج كروبهم وهمومهم، وخاصة إخواننا في بلاد الشام الذين زاد التقتيل بهم والإجرام، وفي العراق الوطيد، واليمن السعيد، ومسلمي بورما وأراكان الذين يستقبلون شهر القرآن بالإبادة والتشريد". وختم خطبته بالدعاء "اللهم ادفع عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.. اللهم اجمع قلوب هذه الأمة على الكتاب والسنة .. اللهم وحد صفوفنا واحفظ بلاد الحرمين.. اللهم أنقذ المسجد الأقصى من براثن المعتدين المحتلين.. اللهم كن لإخواننا في بلاد الشام واحقن دماءهم". وامتلأت أروقة وأدوار وساحات الحرم المكي بالمصلين وامتدت صفوفهم إلى الطرقات الخارجية. وقد وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عدداً من الخدمات لمساعدة قاصدي الحرمين الشريفين على أداء نسكهم. ومن أبرز تلك الخدمات، خدمة التوجيه والإرشاد الديني وترجمة خطبة الجمعة لعدد من اللغات.

4369

| 02 يونيو 2017

دين ودنيا الشرق
الآلاف يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في جاكرتا

أدى الآلاف من المسلمين صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المُبارك، في جامع الاستقلال بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

765

| 02 يونيو 2017

منوعات الشرق
بالفيديو.. 200 مسلم يتناولون الإفطار قرب برج ترامب في نيويورك

أدى نحو مئة مسلم صلاة المغرب، اليوم الخميس، في الجادة الخامسة في نيويورك أمام برج "ترامب تاور"، محاطين بعدد مواز من غير المسلمين الذين حضروا للإعراب عن تضامنهم مع المسلمين. واحتشد الجمع لتناول الإفطار في سياق مبادرة تتصدى لميول إدارة ترامب المعادية للمسلمين، وفق القيمين على هذا الحدث. ولبى المشاركون، وعلى رأسهم الناشطة الفلسطينية الأمريكية ليندا صرصور، نداء أطلقته جمعيات عدة تعنى بالدفاع عن المهاجرين. وسجل انتشار كثيف للشرطة في المنطقة، كما هو الحال منذ بضعة أشهر، إذ أن السيدة الأولى ميلانيا وابنها بارون لا يزالان يقيمان في برج "ترامب تاور" حيث يقع أيضا مقر مؤسسة ترامب. وقالت فاتوماتا واجه، وهي شابة أمريكية مسلمة من أصول غامبية، إنها أتت للتنديد "باللهجة التي تعتمدها (الحكومة الأمريكية) إزاء المسلمين" والإعراب عن تضامنها. وتقاسم المشاركون الأرز والدجاج والبيتزا، وهم جالسون على حافة الجادة الشهيرة بعد تأدية الصلاة. وأسفت صرصور لأن إدارة ترامب لم تقم مأدبة إفطار في البيت الأبيض، خلافا للعادة التي درجت عند أسلافها. وقالت "بصراحة، حتى لو تمت دعوتنا، سأطلب من المسلمين عدم توفير الدعم لإدارة تمعن في التقسيم". New Yorkers of all faiths join together for an iftar meal in front of Trump Tower in New York City. pic.twitter.com/nOsg5MROQ7 — AFP news agency (@AFP) ٢ يونيو، ٢٠١٧

440

| 02 يونيو 2017

منوعات الشرق
تونس.. سجن 4 أشخاص أكلوا بحديقة عامة في نهار رمضان

حكمت محكمة تونسية بمحافظة بنزرت، شمال تونس، بسجن أربعة أشخاص تظاهروا بالإفطار جهرا خلال شهر رمضان . وقضى حاكم الناحية (قاض) بالمحكمة الابتدائية ببنزرت، الخميس، بسجن أربعة أشخاص لمدة شهر بسبب "التجاهر بالفحش في الطريق العام حيث تم ضبطهم من طرف دورية أمنية تابعة لفرقة الأمن العمومي ببنزرت بصدد الإفطار في حديقة عمومية". وكذلك "من أجل الإتيان بتصرفات رأت فيها المحكمة سلوكا فيه فحش ومنافي للأخلاق". وبحسب مصدر أمني فضل عدم الكشف عن اسمه، تم ضبط الأشخاص الأربعة نهار الأربعاء في حديقة عمومية من قبل فرقة أمنية وهم بصدد الأكل فحررت في شأنهم محضر بحث وعرضوا الخميسي على المحكمة.

516

| 02 يونيو 2017

محليات الشرق
السادة: الإيمان بالقضاء والقدر من قواعد الإسلام

تواصلت الفعاليات الدينية في مهرجان (كتارا) الرمضاني والتي تقام في جامع كتارا الكبير، حيث ألقى فضيلة الشيخ عبد الله السادة محاضرة قيمة في ثنايا صلاة التراويح تحدث فيها عن قاعدة عظيمة في ديننا الحنيف تجسد الأصول الإيمانية والتي هي الإيمان بالقضاء والقدر، تحدثت عنها الآية القرآنية:" وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ: (البقرة:216)، مشيرا إلى أن القرآن والسيرة يحتويان أمثلة كثيرة عن هذه القاعدة .. وأوضح أن الإنسان قد يمر بالعديد من الأحداث والأقدار التي تبدو في ظاهرها مؤلمة ومحزنة، بل ومهلكة، إلا أن فيها خيرا ومنحة وعطية، مضيفا أن الله لا يصيب إنسانا بمكروه إلا لخير في الدنيا والآخرة، وليصرف عنه شرا ويرفع به درجة، فكم من منحة في ثوب محنة، وكم من عطية في رداء بلية، وكم أتت لأقوام فوائد ظنوها مصائب .. وكم من مضرة كانت في عاقبتها مسرة . واستشهد السادة بقصة إلقاء أم موسى لولدها في البحر، حيث وقوع ابنها بيد فرعون، حتى إذا وقع الأمر، ظهرت عواقبه الخيرة والحميدة، وآثاره الطيبة في مستقبل الأيام، وصدق الله العظيم (والله يعلم وأنتم لا تعلمون)، مضيفا أن قصة النبي يوسف عليه الصلاة والسلام ورميه بالبئر من قبل إخوته، تحمل نفس المعاني والمقاصد .. مؤكدا أن القاعدة الإيمانية التي نصت عليها الآية القرآنية تدفعنا إلى التوكل على الله، وبذل ما نستطيع من الأسباب المشروعة، فإذا وقع خلاف ما نحب، علينا أن نتذكرالقاعدة القرآنية العظيمة: (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) (البقرة:216) .

1909

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
"راف" تطلق النسخة السادسة من مهرجان "بشائر الرحمة"

أطلقت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" الليلة الماضية فعاليات مهرجانها الجماهيري “بشائر الرحمة” في نسخته السادسة، وذلك بمركز قطر الوطني للمؤتمرات. ويقام المهرجان هذا العام تحت شعار “كن رحمة” وبالشراكة مع مركز قطر الوطني للمؤتمرات وغرفة قطر للتجارة والصناعة وبإشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهو بمثابة مدينة رمضانية متكاملة تخدم جميع أفراد الأسرة بما تحتويه من أنشطة متنوعة تشمل أمسيات ومسابقات وسوق خيرية، ومعرض “حكاية ريشة”.. كما يضم مجموعة من رسومات أطفال سوريا اللاجئين، ومعرضا لكتب وإصدارات “راف”، ومكانا لألعاب الأطفال ومطعما للأسر بأسعار رمزية. واستعرض الدكتور عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء والمدير العام لمؤسسة “راف”، في كلمة افتتح بها المهرجان، جانبا من أنشطة المؤسسة التي تهدف لنشر الرحمة داخل وخارج قطر، وعددا من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية الكبيرة التي نفذتها خلال الفترة الماضية، خاصة تلك المشاريع الهادفة لتعزيز قيمة الرحمة في المجتمعات. وقال إن مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" تحرص كل الحرص على خدمة الإنسان في بعده النفسي والسلوكي والفكري والثقافي، إيمانا منها بأن الإنسان ليس مجرد مادة فقط، وإنما تتنوع احتياجاته لتشمل الجانب النفسي والمعرفي والثقافي والتوعوي. وأضاف أن تنظيم مهرجان “كن رحمة” الرمضاني يأتي ليعزز قيم الخير والنبل والصلاح في نفوس الناس، ضمن منهج توعوي يجمع بين الاعتدال والوسطية، ويسعى لتحقيق أهداف وطنية يتم من خلالها معالجة ظواهر فكرية واجتماعية من خلال حلول واقعية، يقوم عليها علماء ومفكرون ودعاة مشهود لهم بالعلم والحكمة. وأوضح أن شعار “كن رحمة” الذي يحمله المهرجان هذا العام، يعكس أحد الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة والمتعلق بتعزيز "قيمة الرحمة" في بناء "مجتمعات الرحمة".. مشيرا إلى أن "راف" عملت، بفضل من الله تعالى، ثم بجهود المحسنين والمحسنات من ذوي القلوب الرحيمة، على تجسيد هذه القيمة ضمن مشاريعها وبرامجها في ميدان "الخدمة الإغاثية" من خلال نجدة المنكوبين وإغاثة الملهوفين في أكثر من بلد. كما استعرض القحطاني جزءا من برامج المؤسسة ومشاريعها الاستراتيجية لمكافحة الجهل وتعزيز التعلم ورعاية الأيتام، ومن بينها جامعة "راف" العالمية في كينيا، التي تعد منارة تعليمية متكاملة تخدم طلبة دول شرق إفريقيا؛ ومدينة "راف" لبناء الإنسان بتركيا، والتي تعد أكبر مدينة متكاملة تحتضن أيتاما على مستوى العالم. واختتم بالقول "كما جسدنا “الرحمة الطبية” من خلال مشاريع صحية ضخمة كبرنامج “أنقذ حياة ـ سالي” لتأهيل المنظومة الصحية لكثير من البلدان الفقيرة ومكافحة الأمراض السارية. من جانبه، ألقى السيد محمد بن طوار الكواري نائب رئيس مجلس إدارة غرفة قطر للتجارة والصناعة كلمة عبر فيها عن سعادته بمشاركة الغرفة في مهرجان “بشائر الرحمة”، متمنيا أن يحقق المهرجان الأهداف المنشودة منه. كما ألقى السيد عمر اليافعي الرئيس التنفيذي لـ"إزدان العقارية"، أحد الداعمين للمهرجان، كلمة أشاد فيها بالجهود الكبيرة التي تبذلها “راف” في خدمة الإنسان في قطر ومختلف الدول العربية والإسلامية، تعزيزا لقيم الرحمة في نفوس الناس. وتضمنت مراسم افتتاح المهرجان قصيدة من نظم وإلقاء الشاعر القطري راضي الهاجري بعنوان “رحمة اليتيم”، تناول فيها جهود "راف" في رعاية الأيتام وما تنفذه من مشاريع لهم. وفي الختام قدم المهرجان مفاجأة دعمت مؤسسة "راف" إنتاجها وهي أنشودة للمنشد ماهر زين بعنوان “كن رحمة” وتضمنت معانٍ راقية لتعزيز قيم الرحمة والتسامح والتعاطف، بين البشر جميعا. وقام سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة "راف" والدكتور عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء، مدير عام المؤسسة بتكريم ممثلي المؤسسات الداعمة والراعية لمهرجان بشائر الرحمة. وقد شمل التكريم كلا من مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وغرفة قطر، ومجموعة إزدان القابضة، ومجموعة المفتاح ، كما شمل التكريم عددا من ممثلي وسائل الإعلام والقنوات الفضائية ومنها وكالة الأنباء القطرية “قنا” لما تقدمه من مساهمات في نشر أخبار مؤسسة “راف” محليا وخارجيا أسوة بباقي المؤسسات الخيرية في الدولة.

1104

| 01 يونيو 2017

منوعات الشرق
رمضان في النمسا..وجبات مجانية وروحانيات دينية

يستقبل المسلمون في النمسا - كما في سائر بلاد المهاجر غير المسلمة - شهر رمضان الكريم للتزود بجرعة إيمانية تساعدهم على الحياة في بلاد الغربة، ويقبل المسلمون في النمسا على المساجد بكثافة من أجل أداء الصلاة وخاصة صلاة التراويح، والاستماع إلى الدروس الدينية. يبلغ عدد المساجد في عموم النمسا أكثر من 50 مسجداً، وتقدم المساجد البرامج الدينية المختلفة، فهناك مَن يعتمد على الدعاة المقيمين في البلاد، وهناك من يستقدم الدعاة من البلاد الأخرى مثل الدعاة الأزهريين من مصر، وتتعدد المراكز الإسلامية في النمسا، فهناك "المركز الإسلامي في فيينا" و"اتحاد الطلاب المسلمين"، وهناك المراكز الإسلامية المختلفة التي أنشأتها الجالية التركية، ولا تقتصر خدمات المراكز الإسلامية في النمسا بصفة عامة على البرامج الدعوية بل تتعدّاها إلى تقديم الوجبات المجانية للإفطار في المساجد، وكذلك تقديم الذبائح المعدّة على الطريقة الإسلامية. وفي الاحتفال بعيد الفطر تتفق المراكز الإسلامية على أداء الصلاة في "المركز الإسلامي في فيينا"، وذلك في ما يمثل احتفاليةً يتجمع فيها أفراد الجالية الإسلامية عموماً ويعطون خلالها الأطفال فرصةَ الإحساس بالعيد وبهجته؛ تعويضاً لهم عن قضائه في بلاد الغربة بعيداً عن التقاليد والعادات التي تتبعها المجتمعات الإسلامية المختلفة في أوطانها.

510

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
حماد الشيخ: 42 دولة أفريقية تستفيد من إفطارات أهل قطر

من أهم مظاهر شهر رمضان المبارك في "قطر الخير"، هذا التكافل الاجتماعي الذي يمارسه أهلها الكرام، فلا تكاد تمر بمنطقة إلا وتجد موائدهم الرمضانية يأومها الكثير من المسلمين من مختلف الجنسيات، حتى أصبحت سمة بارزة تعكس كرم هذا الشعب وأصالته. ولم يقتصر هذا الكرم على من هم بالداخل فحسب، بل وصلت إفطاراتهم للكثير من الفقراء في الكثير من الدول، خاصة الدول الإفريقية التي يعاني الكثير من شعوبها من الفقر وضنك العيش. وللوقوف على تنفيذ هذه الإفطارات في قارة إفريقيا، التقينا بالسيد حماد عبد القادر الشيخ، المدير العام لمكتب منظمة الدعوة الإسلامية في قطر، وخرجنا منه بهذه الحصيلة: * حدثنا عن مشاريعكم الرمضانية، ومدى الحاجة إليها في إفريقيا؟ إن من أهم المشاريع الخيرية التي دأبت منظمة الدعوة الإسلامية على إقامتها في هذا الشهر المبارك، مشروع "إفطار صائم"، بهدف سد حاجة الصائمين الذين لا يجدون ما يفطرون به في هذا الشهر. فالحاجة لهذا المشروع في الكثير من الدول الإفريقية كبيرة، فهناك الكثير من الشعوب التي تأثرت بالأزمات والحروب والكوارث الطبيعية التي فاقمت من معاناتها وزادت من فقرها. فكما هو معلوم فإن معظم سكان القارة الإفريقية مصنفون تحت خط الفقر، وبالتالي هم أكثر الناس حاجة للمساعدة خاصة في هذه الأيام المباركة. * وماذا عن الفئات الأكثر استفادة من هذا المشروع، وكم تستهدفون في هذا العام؟ تنفذ المنظمة هذا المشروع في 42 دولة إفريقية، وتستهدف أن يستفيد منه في هذا العام أكثر من 5 ملايين صائم في هذه القارة، علماً بأنه سوف يتم التركيز في توزيع السلال الغذائية الرمضانية على الأسر الفقيرة وأسر الأيتام ومحدودي الدخل والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة. أما الموائد الرمضانية فسوف تقام بالمساجد والمجمعات الخدمية والأماكن العامة وتجمعات العمال والطلاب ودُور الأيتام والعجزة. * كيف تنفذون هذا المشروع في الدول الإفريقية، وهل تتعاونون في ذلك مع جمعيات أخرى؟ لمنظمة الدعوة الإسلامية بعثات إقليمية دائمة في تلك الدول، وهي تقوم بتنفيذ كافة مشاريع المنظمة، بما فيها هذا المشروع لأكثر من ربع قرن من الزمان، وبحمد الله تجد الكثير من المسلمين في كل عام يتوافدون على مقار المنظمة للحصول على نصيبهم من المواد الغذائية الرمضانية، فقد تعودوا على كرم أهل قطر الذي لم ينقطع عنهم، وهم دائماً يدعون الله أن يحفظ قطر وأهلها وأن يبارك فيهم وفي أموالهم ويتقبل منهم. وكذلك نتعاون مع بعض المؤسسات الخيرية لتنفيذ هذا المشروع، ولا يقتصر هذا التعاون على هذا المشروع فحسب، بل للمنظمة تعاون وشراكات مثمرة مع العديد من هذه المؤسسات لتنفيذ الكثير من المشاريع الإنسانية الأخرى. * هل نجحت خططكم في سد حاجة هؤلاء الفقراء في هذا الجانب؟ عادة نخطط لهذا المشروع ونبدأ في التحضير له قبل شهرين أو أكثر، ونطور في كل عام من أساليب عملنا، بهدف ضمان تنفيذه والاستفادة منه على أكمل وجه. ونحمد الله كثيراً أن وفقنا في الوصول لهؤلاء الفقراء في مناطقهم النائية، حيث تقام الموائد الرمضانية اليومية وتوزع السلال الغذائية التي تكفيهم مؤونة الشهر. وبالرغم من النجاح الذي تم في هذا الجانب، إلا أن الحاجة لمثل هذه المساعدات كبيرة جداً، تستدعي المزيد من البذل والعطاء لسد الفجوة بين المتاح من المساعدات وحاجة الفقراء لها. * هل من رسالة توجهونها للمسلمين في هذا الشهر؟ نذكر الجميع بأن الكثير من المسلمين بإفريقيا يصومون في ظروف بالغة الصعوبة، ولا يجدون ما يفطرون به، وهم بحاجة ماسة لمن يمد لهم يد العون، خاصة في هذا الشهر المبارك. ونحث الجميع على المساهمة في هذا المشروع وسد حاجة الفقراء في هذا الشهر. وأن لا ننسى أن الصدقة دواء ونماء وبركة في المال والعمر، وتطفئ غضب الرب، وتمنع مصارع السوء، وتكفر الذنوب. وعلى كل مسلم اغتنام مواسم الخير هذه لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

920

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
المحمود: التواصل في رمضان يؤكد قيم التراحم والتوادد

الكاتب والرياضي علي يوسف المحمود واحد من أبناء جيل شهد مراحل من تطور قطر، وواكب المتغيرات وضروبها حتى بات متشبعا بكل ما يستحدث، شغل في مرحلة من المراحل عددا من المناصب في وزارة التربية والتعليم، وترأس اتحاد الجمباز في آخر مشواره الرياضي. صدرت للسيد علي يوسف ثلاثة كتب عبارة عن مقالات هي: "أوراق الأيام"، و"شموع تضيع"، و"نبضات قلب"، بالإضافة الى إصدارات رياضية هي "إضاءات قطرية" الطبعة الأولى والطبعة الثانية، و"كأس الأمير مسيرة خير وسرور". يعكف السيد يوسف علي في الشهر الكريم على العبادة، ويقضي جزءا من وقته في التواصل مع الأصدقاء والأقارب عبر وسائل التواصل الحديثة التي يتقنها ويعتبرها مهمة في عصرنا، وفي خضم هذا التطور لايزال ضيفنا يحن إلى الماضي. التقيناه في هذا الحوار، فكان الحديث ذا شجون: *ماذا يمثل رمضان بالنسبة إليك؟ **رمضان هو شهر القرآن وطاعة الرحمن، وهو كذلك شهر التكافل الاجتماعي، حيث يحاول الإنسان المؤمن أن يشعر بمعاناة الآخرين، ويمد يده لمن يحتاج إلى المساعدة، ويستشعر ذلك من خلال الصيام الذي يعلمنا الصبر والقدرة على التحمل، والقناعة، ويعلمنا كذلك الرحمة والتآخي. وتتجسد قوة الإيمان في هذا الشهر من خلال التواصل الذي يعني التراحم والتوادد، ويؤكد معاني ديننا القيم التي جاءت في كتاب الله وفي الحديث النبوي الشريف. في الجانب الاجتماعي، تلتقي الأسرة كل يوم في نفس التوقيت وعلى نفس المائدة، فيجتمعون بعد أن تفرقوا في الأشهر العادية، وتبرز صلة الرحم أكثر في هذا التلاقي، فتكون هناك ألفة بين الأهل والأقارب، ويكون التواصل في هذا الشهر أكثر من أي وقت آخر. *برأيك، ما الفرق بين رمضان في الماضي ورمضان اليوم؟ **نحن عشنا في فترة كانت وسائل الحياة بسيطة، وكانت على بساطتها أياما جميلة ولذيذة، فالتواصل كان أكثر، وأتحدث هنا عن المنطقة التي نحن من سكانها، ولقرب المساكن بعضها من بعض كان التلاقي شبه مستمر في اليوم الواحد سواء في فترة الصيام أو ما بعدها، لعدم وجود وسائل الإعلام الحديثة، فكانت المجالس هي المكان الوحيد الذي نلتقي فيه سواء ونحن أطفال أو في فترة الشباب. لقد كانت تلك المجالس المدرسة والمرجع بالنسبة إلينا، وخير دليل على ذلك المقولة المعروفة "مجالسنا مدارسنا". *بماذا تتميز المجالس في الماضي؟ **كانت المجالس مكانا تدار فيه قراءة القرآن والأحاديث النبوية التي تتعلق بالصوم، وأحكامه، وشروطه، وجميع الأسئلة التي تدور حوله، والحث عليه من قبل كبار السن الذين كنا نتردد معهم على كثير من المواقع التي تجمع صفوة الناس، وكنا نستمع الى آرائهم ووجهات نظرهم.. واستفدنا الكثير من تلك الجلسات. كانت المجالس أيضا وسيلة تعليم وتوجيه، ووسيلة تشجيع ومباركة للخطوة التي تقودك إلى الصيام رغم صغر سنك، فتحفز الصبية على تحمل الصيام رغم قسوة الظروف في تلك الفترة التي عشناها، حيث كان الصيف قائظا بلا مكيفات أو وسائل تبريد، بالإضافة إلى أن شهر رمضان كان يتزامن مع فترة الامتحانات، وبفضل تلك المنظومة الاجتماعية تمكنا من أن نجتاز الكثير من العقبات. بعد ذلك ظهرت وسائل الإعلام مثل الإذاعة والتلفزيون، لكن ظهورها لم يغننا عن المجالس، ونأمل أن نكون قد وضعنا الأساسيات لكي تستمر مثل هذه المدارس. *حدثنا عن أجواء رمضان في الماضي خاصة ما بعد فترة الصيام؟ **كنّا نستمتع بليالي رمضان في زيارة الدوحة والتجول في الشوارع، حيث نشتري حاجيات العيد من المحلات الكبيرة، وعادة ما تكون الجولة بعد صلاة التراويح، حيث نستقل سيارة أحد الزملاء، لأن عدد الذين يمتلكون السيارة قليل في المنطقة. *هل اختلفت الطقوس الرمضانية بين الماضي والحاضر؟ **نعم هناك طقوس افتقدناها مثل المسحراتي، هذه الظاهرة التي كنا نتوق لمشاهدتها والاستماع إليها قبل السحور، حيث كان المسحراتي يطوف على المساكن وهو يردد بعض الأهازيج من قبيل: "قوم يا صايم اعبد ربك الدايم". كنا ونحن أطفال نجتمع في الحي ونتوجه إلى بعض البيوت، حيث تقوم بعض الأمهات الكبيرات في السن بطهي الحلويات، فيبتاعونها لنا، وكنا نتجمع قبل الأذان لكي نسمع صوت المؤذن فنردد: "أذن يا مؤذن.. والصيام جاعوا.. إلخ" كنوع من إعلان موعد الإفطار، نظرا لعدم وجود مكبرات الصوت في تلك الفترة. وهذه الروح أصبحنا نفتقدها اليوم. *وماذا عن الأطباق الرمضانية؟ *مائدة رمضان كانت بسيطة، وتتكون من الأكلات الشعبية وخاصة الثريد الذي يميز المائدة القطرية، إضافة إلى الحلويات مثل الساقو، والخبيص، واللقيمات.. أما اللحوم فكنا نشتريها بعد صلاة التراويح من موقع يستقطب كافة أهالي المنطقة، وهي لحوم طازجة غير مجمدة. *كيف تصف الانفتاح الثقافي الذي جعل المائدة الرمضانية متنوعة أكثر من الماضي؟ **التنوع أمر واقع لا بد أن نعيشه، لكننا مازلنا نحنّ إلى الماضي، وهناك أناس مازالوا محتفظين بالأشياء القديمة. والجميل اليوم أن هذا التثاقف بين الشعوب الإسلامية يعطي لرمضان رونقا خاصا، ويؤكد قابليتنا لاستيعاب الثقافات المختلفة، وتمرير ثقافتنا للآخر الذي يعيش معنا. هذا التمازج كون نوعا من التآلف في ما بيننا، وأصبحت المائدة تضم تشكيلات متنوعة من الأطعمة، لكني ضد الإسراف، ولزوم ما لا يلزم. *العمل الخيري في رمضان يتحول إلى ظاهرة تنتشر في كامل مناطق البلاد، كيف ترى هذه الظاهرة؟ **عمل الخير أمر مستحب، ولكن في الماضي كنا نحرص على أن يكون إفطار صائم في ما بيننا، حيث كان الناس يدعون الجيران والأقارب إلى حفلة الإفطار، وكانت أكثر ألفة بين أهل المنطقة. أما خيمة رمضان وإفطار صائم اليوم، فتدل على البعد الحضاري للبلد، وتؤكد قيمة التآلف والتآزر، وتبين أن الإنسانية تلتقي في لُحمة واحدة هي لُحمة الإسلام. *كيف تقضي يومك في رمضان؟ **أقضيه بين العبادة والتواصل مع الأقارب والأصدقاء، وظاهرة التواصل هذه تربينا عليها منذ الصغر، لكنها اليوم أصبحت تتم بوسائل متطورة تكفينا مشقة الطريق وازدحام الشوارع. *ما رأيك في ما يعرض من أعمال وبرامج تخص الشهر الكريم؟ ** التلفزيون في الماضي كان يجمع العائلة على برامج وأعمال ذات فائدة، فهي تربي الذوق، وتعلم مكارم الأخلاق، وتؤصل للفضيلة، أما اليوم فإن أكثر ما نشاهده على شاشة التلفزيون أعمال ليس فيها فائدة أو لنقل إنها تفتقد للمدلول الاجتماعي الذي يخص العائلة والمجتمع، وأرجو البحث في سبب عزوف الناس عن مشاهدة التلفزيون، وإيجاد الحلول التي تعيد المشاهد الى الشاشة الصغيرة. *ماهي أبرز البرامج التي تحرص على متابعتها؟ ** أنا لا أتابع إلا نشرة الأخبار، وبعض الفعاليات الرياضية التي يسمح الوقت بماتبعها، وبالنسبة الي فإن الأحاديث الودية في ما بيننا ذات مدلول أكبر من أي اهتمام آخر.

2241

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
آيكاتش لـ "الشرق": رمضان في قطر من أفضل المجتمعات الإسلامية

قال الدكتور محمد آيكاتش مدير المركز الثقافى التركى بالدوحة "يونس امره"، إن العادات القطرية في شهر رمضان تجمع بين ما هو إيماني واجتماعي في نفس الوقت، وهي من أفضل عادات المجتمعات الاسلامية، حيث تتسم بجوٍ من الإيمان من خلال العبادات وإعمار المساجد في الصلوات الخمسة وقراءة القرآن، فضلا عن الجانب الاجتماعي المتمثل في الزيارات والانفاق في سبيل الله على شتى الاوجه. وأضاف الدكتور آيكاتش في تصريحات لـ الشرق بمناسبة حلول شهر رمضان أن الشعب القطري يضاعف من أعمال الخير خلال شهر رمضان، متقدما بالتهنئة إلى قطر قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وثمن الدكتور آيكاتش الجهود الروحية والايمانية التي يبذلها القطريون خلال الشهر الفضيل، وتلك الجهود المتمثلة في الصيام والقيام وتقديم العطاءات على الوجه المطلوب، مشيرا إلى أن رمضان هذا العام هو الثاني له في الدوحة، حيث كان شاهداً على ما يقوم به أهل قطر من أعمال الخير الجمة في شهر رمضان الكريم. مجتمع محافظ ويرى مدير المركز الثقافى التركى بالدوحة أن الثقافة القطرية بشكل عام تتميز بالتدين والمحافظة على الموروث الاسلامي، حيث يحافظ المجتمع القطري على الالتزام وتقدير المجتمعات الوافدة عليه واعطائها منزلتها اللائقة بها. كما يحافظُ على خصلة تكاد تنقرض في المجتمعات الاخرى وهي بناء مكان في كل بيت قطري والمعروف باسم المجلس، وتخصيصه للاجتماعات والنقاشات والتقاء الاسرة، وتلك الخصلة تساعد على شد التقارب بين الاسر وبناء مجتمع متماسك. وحول أجواء الشهر الكريم في تركيا، أوضح الدكتور آيكاتش أن أجواء الشهر الكريم تتميز دون غيره من الاشهر في تركيا بجو من اللحمة والمسامحة والاخوة والزيارات المتبادلة بين العائلات والاجتهاد والحرص على تأدية الصلوات في المساجد والقيام، وأشار إلى أن البلديات التركية تحرص على توزيع الإفطار في عدة ميادين طيلة الشهر الكريم. عادات وتقاليد وأشار إلى أنه كثيرا ما تحرص العائلات التركية على احضار احسن الوجبات والمأكولات والحلويات وتقديمها لافراد اسرتها بل وتوزيعها أحيانا على الجيران وحملها تارة لتناولها في الساحات العمومية مع احتساء الشاي، منوها بأن الافطار عند الاتراك يبدأ بالتمر والحلوى والشربة ثم المأكولات الاخرى والشاي بعد ذلك تناول مختلف الحلويات. وقال مدير المركز الثقافى التركى إن هناك عدة قواسم مشتركة بين قطر وتركيا في شهر رمضان المبارك لعل من أبرزها حرص كلا الشعبين على أن يكون شهر رمضان ليس كغيره من الشهور، حيث يعمره بقراءة القرآن الكريم والصيام وإطعام المساكين والقيام بدورات لتحفيظ القرآن وتنظيم مسابقات لحفظه. كما يكون مناسبة للتسامح والتزاور والمودة بين المسلمين وفرصة للتزود بالحسنات لما فيه من مضاعفات في الأجر والثواب. وحول الأنشطة الرمضانية التي يقوم بها المركز الثقافي التركي بالدوحة في رمضان أوضح أن مركز يونس أمره الثقافي سينظم عدة أنشطة، منها تنظيم عدد من الإفطارات لمديري المراكز الثقافية، ووجهاء قطر ومسؤولين من عدة مؤسسات حكومية وغير حكومية ورجال أعمال أتراك وغيرهم بهدف التعارف وتبادل الأفكار والتعاون المشترك الذي من شأنه أن يخدم الثقافتين التركية والقطرية كما يساعد على بناء جسر قوي بين الثقافتين.

651

| 01 يونيو 2017

منوعات الشرق
5 حلول تجنبك عسر الهضم خلال شهر رمضان

مع بداية شهر رمضان الكريم، قد تتغير بعض العادات الغذائية، كما تكثر الموائد والتجمعات العائلية التي لا تخلو من الأطعمة الدسمة والغنية بالتوابل. لذلك، يعتبر عسر الهضم من المشكلات الشائعة التي تواجهنا خلال شهر رمضان. فنجد الكثير من الأشخاص يعانون من بعض الأعراض كانتفاخ البطن، حرقة المعدة أو الحموضة، الرغبة في القئ، ألام في أعلى البطن وشعور بالثقل. ولتجنب تلك المشكلة يجب اتباع الإرشادات الصحية والعلاجات الطبيعية الفعّالة للتغلب على الأعراض المزعجة لعسر الهضم خلال شهر رمضان الكريم. 1- تغيير بعض العادات الغذائية الخاطئة فينصح بتجنب بعض بعض العادات الخاطئة خلال نظامك الغذائي أثناء شهر رمضان كالإفراط في تناول الطعام، تناول الكافيين، الشوكولاتة، الأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية. كما ينصح أيضًا بتقليل كميات الطعام التي نتناولها خلال وجبة الإفطار مع مضع الطعام جيدًا. إلى جانب ذلك، فينبغي عدم تناول الطعام قبل الذهاب للنوم بساعتين على الأقل. 2- الزنجبيل الزنجبيل من أفضل العلاجات المعروفة لتحسين عملية الهضم. فيمكنكِ إما تناول أقراص الزنجبيل أو تناول كوب من شاي الزنجبيل الدافئ قبل تناول الوجبات. 3- البابونج شاي البابونج من أقدم العلاجات التي تستخدم لعلاج عسر الهضم. حيث يساعد على تهدئة المعدة والقناة الهضمية. تناولي شاي البابونج الدافئ عدة مرات خلال اليوم لعلاج عسر الهضم والشعور بالراحة. 4- زيت النعناع زيت النعناع يساعد على تهدئة عضلات الأمعاء ومنع الرغبة في القئ. تناولي 1-2 كبسولة من زيت النعناع 3 مرات يوميًا بين الوجبات. كما يمكن أيضًا تناول شاي النعناع الدافئ، من خلال إضافة ملعقة ونصف من أوراق النعناع المجففة لكوب من الماء الدافئ وتركها لمدة ربع ساعة ثم تناولها. لكن احذري، فزيت النعناع ليس علاج لحالات حرقة المعدة. 5- خل التفاح أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح لنصف كوب من الماء وتناوليها. وهو علاج فعّال للتخلص من حرقة المعدة وعسر الهضم قبل الذهاب للنوم، خاصةً في حالة الإفراط في تناول الطعام.

563

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
ناد لفنون الطهي ..أسسته طالبات جامعة قطر

أسس عدد من طالبات جامعة قطر "نادي جامعة قطر لفنون الطهي" وذلك في إطار السعي الحثيث لتطوير هواية الطهي، والخدمات الغذائية في قطر ، والارتقاء بها على المستوى المحلي والدولي ، والتعرف على الثقافات المختلفة عن طريق العادات الغذائية ، ويهدف النادي إلى توفير بيئة مناسبة لتعليم وتعلم فنون الطهي ، وتعزيز التبادل الثقافي بين الطلبة من خلال ثقافة الطعام، بالإضافة إلى تمكين الطلبة من اكتساب مهارات اختيار العادات الغذائية السليمة والصحية ، وتقييم الخدمات الغذائية في المجتمع الجامعي ووخارجه وإعطاء تغذية راجعة للمساهمة في تحسين الوجبات المقدمة، وكان لنا لقاء مع الطالبة نوف اليافعي ، طالبة بكلية التربية ، وأحد مؤسسي نادي الطهاة بجامعة قطر ، للحديث عن النادي وأهدافه والأنشطة المرافقة له. من أين جاءت فكرة تأسيس النادي ؟ الفكرة جاءت بعد زيارة مهرجان الأغذية العام الماضي ، جذبتنا فكرة تبادل الخبرات والثقافات في الطبخ ، واتاحة الفرصة للطالبات لتطوير أنفسهن والاستفادة من الوقت في عمل أشياء مفيدة أو تعلم طبخة جديدة ، وبعد مناقشات مع بعض الطالبات اللاتي يستهويهن المطبخ ، والبعض منهن لديهن مشاريع منزلية تجارية ، وبالفعل حصلنا على الاعتماد الرسمي من قسم الأنشطة الطلابية ، ووجدنا دعما من الاستاذ عبد الله اليافعي رئيس إدارة الانشطة الطلابية بالجامعة. حديثنا عن هوايتك في الطبخ ؟ أهوى الطبخ ، والوصفات الجديدة ، وأحاول تعلم وصفات غير تقليدية ، ولدي هواية تذوق الطعام من مختلف البلدان، وأقوم بتطبيق ما تعلمته في المنزل ، لذلك فكرت في توظيف هواياتي في تطوير ثقافة الطعام بالدولة ، بهدف تحسين الخدمات في مجال الطعام. كم عدد منتسبات النادي ؟ وما الفعاليات التى شاركتم بها ؟ حوالي 200 طالبة ، ما بين محترفي الطبخ ، وهاويات فقط ، بالإضافة إلى ان البعض منهن لديهن مشاريع منزلية، شاركنا في مهرجان قطر للأغذية 2017 ، وأيضا شاركنا مع مبادرة "لنتغير " والتي هدفت الى زيادة الوعي الصحي ، في اليوم العالمي للصحة النفسية. ما الهدف من تأسيس النادي ؟ هناك الكثير من الطالبات ، المطبخ ليس من اهتماماتهن ، وليس لديهن تذوق للأطعمة ، لذلك نسعى أن يكون النادي بمثابة حلقة وصل بين المحترفات وراغبات تعلم فنون الطهي ، بالإضافة إلى الوصول الى تقييم الخدمات الغذائية بالدولة ، والتقييم هنا ليس فقط جودة الأكل أو مذاقه ، وإنما أيضا الخدمة والسعر ، وحتى الوقت المستغرق في إعداد الطلب. لذلك فإن النادي سوف يقدم برامج ودورات وفعاليات لطلاب جامعة قطر لاكتساب خبرات فى الطهي وصقل خبرات الطالبات البسيطة ، ويساعد النادي فى التعرف على أنماط العادات الغذائية المختلفة لتعكس مختلف الثقافات التي ينتمي إليها طلبة جامعة قطر، ويقدم النادي فرصا لاكتساب القدرة على تقييم الخدمات الغذائية من أجل تطويرها وتحسينها مما يرفع من مستوى الخدمات في المجتمع الجامعي وخارجه ، وذلك يعكس رؤية الجامعة في تقديم الحلول المحلية للإسهام الإيجابي في تحقيق احتياجات المجتمع وتطلعاته، ورؤية قطر 2030 في تعزيز الكفاءات وتكوين قطاع ثقافي مبدع للوصول للأهداف المجتمعية والاقتصادية والإنسانية لدولة قطر.

2212

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
جامع كتارا تجسيد لفن العمارة الإسلامية الأصيل

يعتبر جامع كتارا من أكثر الجوامع جمالاً في قطر من قبل مصممة المساجد التركية المعروفة عالميًا زينب فاضل أوغلو. قام بتنفيذ ديكورات ​جامع كتارا" الكبير" عددٌ من اختصاصيي الترميم الذين جاؤوا من قصر دولمه بهجة في إسطنبول .. ويتميز الجامع بسطحه الخارجي المُطعّم بالفسيفساء الفيروزية والبنفسجية وبتصميمه الداخلي الرائع الذي منح أروقته ومرافقه المزيد من الروعة والجمال والرحابة والاتساع. إن التصاميم المعمارية الخارجية والداخلية للمسجد، بالإضافة إلى المئذنة والقبة والمحراب، جميعها مستوحاة من مساجد إسلامية عديدة اشتهرت بها حواضر ومدن وعواصم بلدان إسلامية مختلفة، فضلاً عن أن الأعمال اليدوية الفنية التي يزخر بها المسجد من خطوط وزخارف ونقوش وفسيفساء. ويعد مسجد كتارا من بين أشهر المساجد الموجودة في مختلف المدن والعواصم في العالم الإسلامي. وبالإضافة إلى التصاميم المعمارية الداخلية والخارجية هذه الجوانب البارزة ، فإن المسجد يزخر بالعديد من الحرف اليدوية الفنية ، مثل الحلي ، والنقوش ، والبلاط والموزاييك. دور حيوي للمسجد ويلعب مسجد كتارا دوراً حيوياً وهاماً في نشر المفاهيم والقيم الإنسانية في ديننا الحنيف كما يعمل على ترسيخ قيم التعايش والتسامح والمساواة والإخاء .. حيث أصبح هذا الصرح الإسلامي الفريد سمة بارزة في القرية الثقافية كتارا ، وبمثابة الجامعة الثقافية والشعبية والمؤسسة الإسلامية الشاملة التي تجسد حضارتنا التي ازدهرت في مختلف الفنون والعلوم. يقدم مسجد كتارا للمجتمع نخبة من علماء المسلمين من قطر والعالم العربي والعالم الإسلامي وتتميز المحاضرات بالتنوع والثراء لذلك فإن الحضور لهذه المحاضرات كثيفا جدا. تعزيز القيم الأصيلة وتعقد المحاضرات المعنية بشكل منتظم وهي جزء مهم من القرية الثقافية " كتارا " للعودة إلى دور المسجد كما كان في عهد النبي (ص) وأصحابه خلال التاريخ المجيد للإسلام المزدهر ، وليس فقط بإعتباره مكانا للعبادة ، ويمثل أيضاً المسجد مركزا ثقافيا وتعليميا متكاملا ليقدم مختلف أشكال الفكر والمعرفة. وتهدف المحاضرات لنشر الوعي الديني بين مختلف شرائح المجتمع ، واستجابة لتطلعات القرية الثقافية الرامية لتأسيس القيم الإنسانية المتمثلة في الحب والمساواة والرحمة. وتحرص كتارا من خلال هذا الصرح إلى بناء الجسور بين الثقافات والحضارات لكون أن المسجد مكانا لنشر مختلف العلوم والمعرفة والثقافة والتعليم والتسامح والاعتدال المستنير في التاريخ. ويقوم مسجد كتارا بتنظيم الدورات المكثفة لتحفيظ القرآن الكريم تحت إشراف معلمين مؤهلين وأكفاء ، وقد حققت هذه الدورات نجاحا ملحوظا ، كما جذبت العديد من الأطفال ، وتهدف هذه الدورة الى تشجيع الأطفال على حفظ وتلاوة القرآن الكريم والتفكير في معناها وتنفيذ تعاليمه ، فضلا عن أهميتها في غرس القيم الفاضلة والأخلاق. ويستقبل مسجد كتارا خلال موسم شهر رمضان عدداً كبيراً من المصلين مع الإقبال الواسع لجميع الأعمار لحضور برنامج النفحات الإيمانية ولأداء صلاة التراويح في جو رائع من الإيمان والروحانية.

4205

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
النيجر تستقبل رمضان بالدفوف والمدائح النبوية

أكد سعادة السيد حسن امبارك بوبكر — سفير النيجر لدى الدولة — أنَّ 99 % من سكان النيجر من المسلمين، والنسبة الباقية توزع على 9 أقليات، لافتا إلى أنَّ النيجر من الدول الإسلامية التي تستقبل شهر رمضان بطقوس قد يكون من أهمها الدروس الدينية التي تعج بها المساجد ليل نهار، حيث يستقبله الأطفال بالدفوف والمدائح النبوية، إلى جانب الزيارات بين الأقرباء والأصدقاء. وهنأ سعادة السفير بو بكر في حوار مع "رمضانيات الشرق"، صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني — أمير البلاد المفدى — وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والشعب القطري، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنَّ شهر رمضان المبارك في دولة قطر له مذاق خاص، على اعتبارها من الدول الإسلامية التي تحرص على إحياء الشعائر الدينية بتفاصيل تجعل الجاليات المسلمة تحيا عظمة الشهر. وأشار سعادة السفير بوبكر إلى أنَّ ما يلفت نظره في شهر رمضان المبارك في دولة قطر هو ارتياد المجالس بعد صلاة العشاء والتراويح، حيث تعتبر المتنفس للباحث عن الهدوء، والذي يبحث عن جني الفائدة من الحديث حول قضايا تهم الشأن المحلي والشأن الإسلامي والعربي، والشأن العالمي. وإليكم تفاصيل الحوار: ما الذي يميز رمضان في جمهورية النيجر؟ يتحلى شهر رمضان بطابع خاص، أهمها الحفلات الجماعية تقام لدى القبائل الكبرى مثل "الجوريا" و"الأمالا" و"الأيباما"، وأنَّ "المسحراتي" مهنة لا يمتهنها فرد بعينه وإنما تتولى مجموعة تسمى "فرق الايقاظ" مهمة إيقاظ الناس لتناول وجبة السحور بالقرع على الطبول وتسمى "ميتادا موتانية"، وليتم تمييز الجماعات المكلفين بإيقاظ الصائمين، يتم الاتفاق على طريقة بعينها للقرع على الطبل لتمتاز كل قرية عن القرية الأخرى، ويقوم الأطفال أيضا بالمشي بالأزقة مرتدين أزياء خاصة يرقصون ويرددون مدائح نبوية تعبيرا عن احتفالهم بالشهر. ما أجمل العادات والتقاليد بالنيجر في رمضان؟ أظن من أجمل العادات بالنيجر هو أنّه لا يوجد أسرة من الأسر بالنيجر من الممكن أن تتناول طعام الإفطار مقتصرا عليها، مهما بلغت درجة غناها أو فقرها، فبيوت النيجريين مشرعة للقاصي والداني، والسبب في هذا هو تطبيق سنن الرسول، وإبداء الكرم وحسن وفادة الضيف لاسيما في شهر رمضان التي تتضاعف فيه الحسنة بعشر أمثالها. المخفي وحليب الفورة ما أشهر الأطباق على سفرة أهل النيجر؟ من أشهر الأطباق لسكان النيجر هو طبق "المخفي" الشبيه بالهريس في دولة قطر، حيث يتضمن القمح أو الأرز ويدق معه اللحم ويضاف السمن الحيواني، إذ تعتبر من الأشهر الأطباق النيجرية وتتوافر على سفرات الغني والفقير، إلى جانب الـ"فيرماسا" وهي عبارة عن أحد أنواع الخبز مدور الشكل ويقدم على وجبة الإفطار. هل هناك من مشروبات يفضلها أهل النيجر على السفرة الرمضانية؟ يميل أهل النيجر إلى تناول التمر و"حليب الفوره"، وهذا الحليب مشهور لدى قبائل "الهوسا" المصنوع من الدخن والحليب، كما نفضل عصير الليمون بالنعناع. هل من طبق تفضل تناوله من يد حرمكم؟ حقيقة لا أعتبر نفسي من الرجال الذين يلقون أوامر على زوجاتهم فيما يتعلق بالطعام، فهذا الأمر من وجهة نظري هو نسوي بحت، وربة الأسرة هي المعنية به، وأشير الى أنَّ المرأة لدينا في النيجر لها احترامها وتكريمها، فلا تشتم، ولا تضرب. أفضل ارتياد المجالس القطرية ما جدولكم المتبع في شهر رمضان المبارك؟ أفضل أن أتناول وجبة الإفطار مع أسرتي ومع عدد من الأصدقاء، ومن ثم استعد لصلاتى العشاء والتراويح، وأقرأ ورداً من القرآن الكريم، كما أنني أمارس رياضة المشي، وأنا من الأشخاص الذين يميلون لاقتناء الخيول، حيث كنت فارسا منذ زمن طويل، كما أحب متابعة الهجن، وأسعد هنا في دولة قطر بسبب اهتمام القيادة بهذا النوع من الرياضات إن صح التعبير أو المسابقات، فهي تكشف الأصالة العربية فينا، كما أنني أميل إلى ارتياد المجالس القطرية. ما الذي تراه في المجالس القطرية؟ حقيقة المجالس القطرية هي مدارس فعلية، حيث مجالس العائلات الكبيرة في الدولة تعتبر مجالس للتفاكر، ولمعرفة أخبار المجتمع القطري، كما أنها تعمل على تهذيب وتربية الجيل الجديد، لأن من يرتاد المجالس عليه أن يلتزم بقوانينها، فضلا عن العفوية، فضلا على انني من محبي القهوة العربية، وعادة المجالس تقدم القهوة العربية بطريقة يكسبها المذاق الخاص. واقف وكتارا ما أقرب الأماكن على قلبك في قطر؟ — حقيقة دولة قطر من الدول التي باتت مبانيها مزيجا من الحداثة وروح التراث، حيث أغلب الأماكن التي زرتها تجمع ما بين قطر الماضي والحاضر، وقد يكون سوق واقف خير مثال، حيث بعد ترميمه تمت المحافظة على أبرز معالمه التقليدية التي تروي قصة أهل قطر في الماضي، إلا أنه التطور الذي يتضمن محاله التجارية يؤكد الفكرة التي قلتها، كما أنني بين فترة وأخرى أقوم بزيارة كتارا أو الحي الثقافي، لأنه من المواقع النشطة لاحتضانه جملة من الأنشطة والفعاليات على مدار العام، وهو باعتقادي مكان عائلي بامتياز لتلبيته احتياجات كافة أفراد الأسرة. لا أتابع الدراما هل أنت شغوف بمتابعة الدراما خلال شهر رمضان المبارك؟ لا أحب أن أهدر وقتي في متابعة الدراما والبرامج المسفة، فأنا من أنصار البرامج السياسية، والبرامج الدينية، وانا ابن بار لقناة الجزيرة من أول يوم تم تدشينها، وأتابع كافة قنواتها. ما أنواع الكتب التي تفضل قراءتها؟ — طبعا بلا أدنى شك، القرآن الكريم من الكتب المقدسة التي وبفضل الله لا يمضي يوم إلا وأقرأ فيه القرآن، إلى جانب الكتب التي تتحدث عن حوار الأديان، وعن الدبلوماسية الإسلامية.

2737

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
23 داعية يزورون المرضى في 4 مستشفيات

ينطلق 23 داعية يتبعون وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى مستشفيات حمد العام والوكرة والمستشفى الكوبي، إضافة إلى مستشفى الخور، حيث سيقدمون النصح الشرعي ويخففون معنويا ونفسيا عن المرضى. يأتي ذلك في إطار حملة "شفاء ورحمة" التي دشنتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة الدعوة والإرشاد الديني صباح أمس الأربعاء، ضمن برنامجها الرمضاني "طاعة ومغفرة"، وتقيم الوزارة الحملة شهر رمضان من كل عام، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، وعدد من المستشفيات بالبلاد. وقد تم تدشين الحملة في بهو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بحضور السيد محمد حمد الكواري مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني، والسيد خالد وليد الحمادي رئيس قسم الإرشاد الديني بإدارة الدعوة، ومن جانب مؤسسة حمد الطبية حضر السيد عبدالله خالد الهاجري مدير إدارة العلاقات العامة، إضافة إلى السيد سعد الدوسري مساعد المدير التنفيذي بإدارة العلاقات العامة . وقال السيد محمد حمد الكواري مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني إن الحملة تهدف إلى التأكيد على فضل القرآن وأثره العظيم في إصلاح النفوس والأبدان، والتذكير بفضائل شهر رمضان وأحكام الصيام، والتواصل الدعوي مع جمهور المستشفى بكافة شرائحهم وإحياء المعاني الإنسانية والأخلاق الإسلامية التي تدعو إلى زيارة المريض وتفقده وإبراز الصورة المشرقة للدين الإسلامي والقيم السامية للمجتمع القطري. الدعاة يزورون المرضى ويقوم دعاة الوزارة بزيارة المرضى والدعاء لهم بالشفاء والعافية، وتوزيع المصحف الشريف والحقائب الدعوية، وتوعية الجمهور بالأحكام الرمضانية ونشر الثقافة الشرعية والقرآنية بين جميع شرائح المجتمع ومنهم المرضى، لتلبية رغباتهم في تلقي الرقية الشرعية، والإجابة عن أسئلة المرضى المباشرة بجانب الزوار، عن طريق الهاتف، أو زيارة المكتب، وتوعيتهم بالأحكام الشرعية في الصوم خلال شهر رمضان. ويقوم الدعاة خلال الحملة بزيارات مستمرة للمرضى في غرفهم وتوزيع المطويات والكتيبات الدعوية والرقية الشرعية والمصاحف وتقديم النصائح الشرعية، حيث تساهم بشكل إيجابي في التخفيف عنهم من الناحية النفسية والمعنوية ومن ثم تساعد في شفاء كثير من المرضى، لأن القرآن أحد الوسائل العلاجية التي تؤثر في نفوس المرضى بالرضا بقضاء الله والصبر على المرض وطلب الشفاء منه سبحانه. الحملة شراكة من جهته أكد السيد سعد الدوسري مساعد المدير التنفيذي للعلاقات العامة بمؤسسة حمد الطبية أهمية التعاون القائم بين مؤسسة حمد الطبية وإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي يأتي في إطار الشراكة المجتمعية من خلال تدشين حملة شفاء ورحمة خلال شهر رمضان الفضيل للعام الخامس على التوالي. وقال الدوسري إن الحملة تستهدف استشفاء المرضى وفق الكتاب والسنة، حيث تواصل الحملة تقديم أهدافها النبيلة التي تتمثل في تفعيل العمل الدعوي المشترك من أجل التخفيف عن المرضى والتذكير بفضائل شهر رمضان وأحكام الصيام وإبراز فضل القرآن الكريم ودوره في صلاح النفوس والقلوب والأبدان، وتثقيف الجمهور بآداب الزيارة المريض والرد على كافة استفسارات المرضى والزوار من خلال مكتب المطوع بمستشفيات مؤسسة حمد الطبية، فضلا عن إحياء وتشجيع المعاني الإنسانية والأخلاق الإسلامية السامية التي تدعو إلى زيارة المريض وتفقده والوقوف إلى جانبه وقت المرض. وأوضح الدوسري أن مشاركة مؤسسة حمد في هذه الحملة المباركة وغيرها من البرامج الفعالة يأتي في إطار حرصها على تقديم خدمات رعاية صحية حانية وآمنة وفعالة لمرضاها، وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم المختلفة والتخفيف من آلامهم. وأعرب الدوسري عن شكره لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على جهودها المتواصلة والفعالة وبرامجها المتميزة التي تصب في صالح الفرد والمجتمع.

1056

| 01 يونيو 2017

محليات الشرق
باب الدعوة.. بين الترهيب والترغيب

انتهج الكثير من الدعاة باب الدعوة في الآونة الأخيرة منهم من اتخذ اسلوب الترهيب أساس دعوته ومنهم من رأي أن أسلوب الترغيب من سيقرب الشباب إلى الدين الإسلامي ومنهم من انتهج الإسلوبين طريقاً لنصح العامة. انتهاج كثير من الدعاة لباب الدعوة باستخدام نظام الترهيب سبب نفور فئة كبيرة من الشباب للاستماع إلى المحاضرات الدينية ومع بث القنوات التليفزيونية باتت هذه القنوات لا تتناسب مع جميع أفراد العائلة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل أسلوب الترهيب يعمل على هداية الشباب أم أن أسلوب الترغيب هو الأقرب لقلوبهم . في هذا الموضوع تحدث الشيخ الدكتور أحمد المحمدي قائلاً: "إنه لمن الأمور الخاطئة اعتماد البعض على احد أسلوبي الدعوة دون الاخر دون منهجية تدفعه لذلك، وهذا السائر أعرج وستتوقف دعوته او تفسد؛ لأنه أشبه بالطائر الذي يحلق بجناح واحدة ثم يروم الظفر، ان النفس البشرية جبلت على الخوف كما فطرت على الطمع لذلك كان من منهجية الدعوة إلى الله تعالى أن يثير الداعية هذه الكوامن الفطرية، ويجعلها تتفاعل مع خطابه الدعوي ومن المهم أن لا يغلِّب جانباً على جانب بل من الخطير أن يفعل ذلك، ولذلك فعلى الداعية أن يوازن في دعوته بين ترهيب الناس وتخويفهم بالله وبما يكون من عواقب ذنوبهم في الدنيا وما عليها من العذاب الشديد في الآخرة، وبين ترغيبهم بما عند الله عز وجل، من الجزاء العظيم والنعيم المقيم وما يفتح الله لهم من الخير والبركات والنصر والتمكين في الدنيا مما يرغبهم للإقبال على الله، وطاعته والتوبة إليه ومحبته. دلائل وبراهين واضاف المحمدي لحديثه قائلاً: "إن المتتبع لمنهج القرآن الكريم يجد هذا واضحاً من خلال آياته. فإذا ما ذكرت الجنة أتبعها الله سبحانه بذكر النار وإذا ما ذكر العذاب أتبعه بذكر الرحمة والنعيم، وقد يكون هذا في آيات متتالية وقد يكون في الآية الواحدة فعلى سبيل المثال: ما ذكره الله في سورة محمد ( مّثَلُ الْجَنّةِ الّتِى وُعِدَ الْمُتّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مّن مّآءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ لّمْ يَتَغَيّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مّنْ خَمْرٍ لّذّةٍ لّلشّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مّنْ عَسَلٍ مّصَفّىً وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلّ الثّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مّن رّبّهِمْ) ، فبعد هذا الترغيب الجميل أعقبه بما يخوف النفوس ويرعب القلوب فقال: ( كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النّارِ وَسُقُواْ مَآءً حَمِيماً فَقَطّعَ أَمْعَآءَهُم) .وإذا ذكر الله صفة من صفاته التي توحي بالرحمة أتبعها بما يرهب من صفة أو عذاب حيث قال تعالى: ( نَبّىءْ عِبَادِي أَنّي أَنَا الْغَفُورُ الرّحِيمُ * وَأَنّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الألِيمُ) ". كيفية الموازنة الموازنة بين الترغيب والترهيب تعود لأمرين أولهما فقه التعامل مع السائل وثانيهما فقه المآلات فلا يعقل لمن اشرف على الهلاك ان ترهبه ولا من جاء تائبا محترقا كذلك كما لا يعقل ان نتعامل مع المستهتر بأحكام الدين غير المبالي به بالترغيب، فاتباع هذه القاعدة فيه معالجة عميقة للنفس البشرية بهذا الجانب، فإذا أذنب العبد خاف من عذاب الله فراجع نفسه ثم نظر إلى المخرج فإذا رأى باب التوبة مفتوحاً توجه إلى ربه وتاب من ذنبه، والصالح إذا سمع الترهيب حذر من العصيان وإذا سمع الترغيب ازداد طاعة وطمعاً بما عند الله من النعيم والجنان، وبهذا تتوازن النفس البشرية، والدليل على ذلك انظر في باب الترهيب على سبيل المثال بقوله تعالى (وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مّهِينٌ ) .وانظر قوله تعالى: {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فى النّارِ عَلَىَ وُجُوهِهِمْ ذُوقُواْ مَسّ سَقَرَ} فلو اقتصر الداعية على هذا الصنف من الآيات من منهج الترهيب ليأس المدعوون واليأس باب من أبواب الشيطان حيث يدفع الناس إلى التمادي في الفسوق أو القنوط من رحمة الله ثم النّفور من الداعية والدعوة وفي كلٍ شر مستطير ، وانظر في الترغيب قوله تعالى: ( قُلْ ياَ عِبَادِيَ الّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَىَ أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رّحْمَةِ اللّهِ) ،فلو اقتصر الداعية على منهج الترغيب، لتواكل المدعوون على الرحمة وقلّ خوفهم من العذاب وتمادوا في العصيان وعزفوا عن التوبة وأصروا على ما فعلوا، ولهذا وجب التوازن في كل شيء.

6503

| 01 يونيو 2017