رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
3 آلاف صائم من الجالية الهندية يفطرون على مائدة "راف"

ضمن مشروعها الرمضاني إفطار وإخاء لصالح الجاليات المقيمة في الدولة، نظمت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مساء الجمعة الماضية مائدة إفطار بالنادي العربي القطري حضرها أكثر من 3000 شخص من أبناء الجالية الهندية، وممثلون عن السفارة الهندية ومؤسسة "راف" ووزارة الداخلية. تضمن برنامج الإفطار الذي يتم تنظيمه للجالية الهندية للعام الخامس على التوالي، فعاليات ثقافية مصاحبة وبرنامجا تثقيفيا، وتوزيع مطبوعات تعريفية، وفعاليات توعوية للإدارة العامة للمرور شملت عروضا مرئية توعوية، ومحاضرة عن السلامة المرورية. كما شهد البرنامج إقامة محاضرة شرعية متميزة تنفذ لأول مرة هذا العام تحت عنوان " الحوار المفتوح"، وكلمات توجيهية من مسؤولي الجاليات، مصحوبة بالترجمة، ومسابقات قدمت من خلالها جوائز مالية فورية للفائزين، كما جرى تكريم متبادل بين مؤسسة "راف" ومسؤولي الجالية الهندية. وتميز إفطار الجالية الهندية بتفاعل الجماهير مع محاضرة الحوار المفتوح، فقدمت الجماهير أسئلتها مباشرة للمحاضر "سيف الله هاجه" وتولى الإجابة وتوضيح التساؤلات ورد الشبهات حول الإسلام، وتلا ذلك تناول الإفطار وبعد انتهاء الفعاليات الثقافية صلى الحضور العشاء وصلاة التراويح ومحاضرة حول الصيام وأهميته ألقاها الشيخ محمد فرزان. تقوية أواصر المحبة والإخاء وفي كلمته التي ألقاها بمناسبة هذا الإفطار رحب السيد علي يوسف الكواري مدير العلاقات العامة بمؤسسة "راف" بالحاضرين من الجالية الهندية، مؤكدا أن الهدف من الإفطار الذي تنظمه "راف" للعام الخامس على التوالي هو أن نتعارف عن قرب ويتاح لكم الفرصة لتتعارفوا عن قرب، زيادة التقارب وتقوية أواصر المحبة والإخاء بين الشعب القطري والشعوب الشقيقة في ظل الأجواء الرمضانية المتميزة، وإشاعة المودة والسلام في المجتمع بالتعارف بين جميع مكوناته مقيمين ومواطنين. أجواء رمضان وأعرب جليل عبدالمقصود رئيس مركز التوحيد الهندي الجهة المنظمة للفاعلية بالشراكة مع راف، عن شكره لمؤسسة "راف" على تنظيم هذا الإفطار، مما يتيح الفرصة للجالية الهندية أن تجتمع هنا وتعيش هذه الأجواء الروحية الرمضانية، فتستفيد بالدروس المقدمة من المشايخ الفضلاء، ومن إدارة المرور. وأضاف أننا نعمل وفق برنامج ثقافي تحت إشراف مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، هذا البرنامج بمشاركة مع "راف" الجهة المضيفة للفاعلية الموجهة للجالية الهندية عامة بكافة فئاتها. تكريم حفظة القرآن كما أقيمت فعاليات للأطفال وتكريمهم، حيث كرمت الطفلة الطالبة "نجلاء زندا" التي فازت بمسابقة الخطابة وحصلت على الجائزة الأولى والتي كانت موضوعها حول التوحيد وخطر الشرك والتحذير منه، كما تم تكريم الأطفال حفظة القرآن. وقال إننا وبفضل الله ثم الشراكة مع "راف" نستغل هذه الأوقات الفضيلة والتي يكون الناس أقرب للخير في مواسم الرحمات والخير لنجمع الناس على إظهار أواصر المحبة والتعاون بيننا، ونتمنى من الله أن نتوسع في دعوة الجالية الهندية، وتقديم برنامج أقوى وأنفع، ونشكر مؤسسة "راف" على أن أتاحت لنا الفرصة لهذه الفاعلية الطيبة والمتنوعة. يعد هذا هو الإفطار الثالث في "برنامج إفطار وإخاء "، حيث إن الإفطار الأول حضره أكثر من 2000 سريلانكي والثاني كان للجالية النيبالية بحضور 1800 والثالث للجالية الهندية بحضور أكثر من 3000 شخص والرابع للجالية الفلبينية بحضور 700، وبهذا البرنامج يكون مجموع من حضروا برنامج إفطار وإخاء 7500 شرفوا مائدة "راف"، وحلوا ضيوفا عليها طوال شهر رمضان.

442

| 12 يوليو 2015

اقتصاد الشرق
"قطر للوقود" تكرِّم عمالها لخدمتهم المتميزة للعملاء

قامت قطر للوقود وبمناسبة شهر رمضان الكريم، برعاية حملة تطوعية تقديراً لجهود عمال محطات البترول؛ وذلك للتعبير عن الامتنان والتقدير لجهودهم المبذولة في خدمة العملاء الذين يرتادون محطات البترول في جميع مناطق الدولة.تستمر الحملة طيلة شهر رمضان الكريم وتحث من خلالها الجمهور على توزيع الهدايا الرمزية وهي عبارة عن شنط تحتوي على مواد عطرية وأدوات للاستخدام اليومي. تمت الحملة بمبادرة من الأخت شفا علي، وهي موظفة في مركز سدرة للبحوث الطبية مع مجموعة من الشابات القطريات. إذ قمن بتجميع وتوزيع شنط هدايا لعمال المحطات للتعبير عن تقدير المجتمع لجهود هذه الفئة وتضحياتها والعمل في ظروف جوية صعبة خلال أشهر الصيف ومعاملتهم الودية وخاصة ابتسامتهم الدائمة للسائقين الذين يرتادون المحطة لتعبئة البترول والتي تكرس الحديث النبوي الشريف "تبسمك في وجه اخيك صدقة".تهيب المجموعة التطوعية من الجميع المساعدة في إنجاح حملة الامتنان والعرفان لعمال المحطات من خلال تقديم الهدايا من فانيلات وقبعات وماكينات حلاقة ومعطرات ونظارات شمسية وأية مستلزمات أخرى تقي من حرارة الشمس يمكن الاستفادة منها من قبل هؤلاء العمال.ونرجو من جميع المساهمين أن يضعوا هذه الأدوات التي يرغبون في إهدائها في حقائب صغيرة وتوزيعها على عمال محطات البترول. وقد قمنَّ خلال الفترة الماضية من الشهر الكريم بتوزيع الحقائب داخل محطات البترول مع بطاقة مكتوب عليها باللغتين الإنجليزية والهندية . "كل التقدير والاحترام لجهودكم ولما تفعلونه من أجلنا في بلدنا قطر" .والجدير بالذكر أن قطر للوقود تولي المسؤولية الاجتماعية أهمية كبيرة، حيث تقوم بتوزيع وجبات إفطار خفيفة خلال شهر رمضان في جميع محطاتها وتدعم فعاليات وجهود الجمعيات الخيرية في دولة قطر وتشارك في ليلة الكرنكعوه . كما أقامت سحورا لجميع موظفي الشركة ومحاضرات دينية خلال الشهر الفضيل .

254

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
نائب الأمير يصل السعودية

وصل سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير "بحفظ الله ورعايته" إلى مدينة جدة عصر اليوم في زيارة قصيرة للمملكة العربية السعودية الشقيقة.وكان في استقبال سمو نائب الأمير لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود محافظ جدة، وسعادة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني سفير دولة قطر لدى المملكة العربية السعودية، والسادة أعضاء السفارة القطرية.يرافق سمو نائب الأمير خلال الزيارة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

363

| 12 يوليو 2015

دين ودنيا الشرق
المهتدية كايسي: مريضي كان مصابا بالزهايمر فنسي كل شيء إلا الصلاة

للإسلام جاذبية للقلوب النقية، فمن غير جهد كبير تأتي الهداية إليه إذا كانت الفطرة سليمة. هذا هو الدرس الذي خرجنا به من قصة كايسي التي توفاها الله بعد أن سجلت قصة إسلامها قبل خمسة أعوام وتركتها على الإنترنت بلغتها البسيطة درسا لمن أراد أن يتذكر، استمع قليلون لهذا التسجيل فأردنا أن نعرض هذه القصة لكم. من إحدى غرف المستشفى بدأت حكايتها، حيث كانت تعمل ممرضة وعمرها ثلاثة وعشرون عاما، كلفت برعاية مريض يبلغ من العمر ثمانين عاما، مصاب بالزهايمر. بدأت كايسي في مطالعة السجل الطبي لمريضها الذي احتوى على معلومة مهمة تقول كايسي: "مريضي كان رجلا إنجليزيا يبلغ من العمر 80 عاما، كان يعاني من مرض الزهايمر، في أول لقاء معه حصلت على سجل معلوماته، لقد علمت من خلال السجل الطبي أنه تحول إلى الإسلام، وأن بعض وسائل العلاج تتعارض مع طريقة إيمانه". بدأت كايسي في علاج مريضها كبير السن، ترعاه رعاية لفتت انتباه زملائها، حتى إنها كانت تشتري له اللحم الحلال وتطهو له طعامه من غير كحول؛ لعلمها أن هذه الأشياء محرمة في الإسلام، تفعل ذلك رغم علمها بأن مريضها حالة ميؤوس منها، تقول كايسي: "مريضي كان في حالة ميئوس منها، حتى إن زملائي لم يعلموا سبب هذه التضحيات التي أقدمها له، ولكني كنت أعرف أن الشخص الذي يحترم دينه، يستحق أيضا أن نحترمه ونقدم له الخدمات التي لا نعلم معناها". ورغم يقينها بأن مريضاها ميئوس منه، لكنها بدأت ترى حركات غريبة اعتقدت أنه يقلد حركة ما رآها من شخص معين، ولكنها لاحظت أن الحركات تتكرر صباحا ومساء، كانت هذه الحركات انحناء وسجودا ورفعا لليدين، تقول كايسي: "لم أفهم ما الذي أقوم به، إضافة إلى هذا كان يردد جملا بلغة بليغة أجنبية، لم أعرف أية لغة تكون فكلامه كان متداخلا، ولكني كنت أعرف أن نفس الجمل تتكرر كل يوم". وزاد من استغرابها أنه لم يكن يسمح أن تطعمه بيدها اليسرى، رغم أنها عسراء اليد، فتفهمت هذا الأمر لعلمها أن هذا يتعلق بدينه، فبدأ ذلك يلفت نظرها للإسلام فطلبت المعرفة عنه، تقول كايسي: "أحد زملائي حدثني عن موقع بالتوك للمناقشات وطرح الآراء، وبما أني لم أعرف سوى مريضي، فقد كانت فكرة جيدة للتحدث مع شخص ما، وطرح الأسئلة، ذهبت إلى قسم الإسلام بالتحديد غرفة الرسالة الحقيقية، هنا سألت عن الحركات التي يكررها المريض وكان الجواب: الصلاة". كانت الصلاة الباب الذي ستدخل منه كايسي إلى طريق النور، فكيف تابعت رحلة الإيمان وما رد فعل مريضها عندما يعرف بإسلامها؟ بدأت تسأل عن حركات غريبة يؤديها مريضها فاكتشفت أنها الصلاة التي كانت الباب الذي دخلت منه كايسي إلى النور. تقول كايسي: "لم أصدق أن هذه الحركات هي صلاة حتى أعطاني أحدهم رابطا للصلاة فصدمت، الرجل الذي فقد ذاكرته ولم يعد يتذكر حتى أبناءه وعمله ويأكل ويشرب بالكاد، لم يكن فقط قادرا على الصلاة، بل كان يردد السور بلغة أخرى، كان أمرا عجيبا، علمت أن هذا الرجل مخلص لدينه؛ مما زاد في اهتمامي كي أقدم له أحسن خدمة ممكنة. باتت كايسي تواظب على زيارة البالتوك وحصلت على سماع القرآن المترجم إلى اللغة الإنجليزية، حينها، استوقفتها سورة النحل، معانيها أحدثت قشعريرة في بدنها، بدأت تكرر السورة مرات عدة كل يوم، قامت بتنزيل القرآن على الآي بود وأعطته لمريضها. تقول كايسي: "قمت بتنزيل القرآن على الآي بود أعطيته مريضي، كان يسمع ويبتسم ويبكي في الوقت نفسه، وكلما كنت أقرأ الترجمة أفهم سبب التبسم والبكاء، طبقت كل شيء في البالتوك كي أوفر أفضل خدمة لمريضي، ولكنني تدريجيا بدأت بدخول الصفحة لأجد أجوبة في نفسي". كانت هذه الأسئلة بداية لاستدراك مرحلة مهمة في حياة كايسي التي لم تر اباها قط، وتوفيت أمها في الثالثة من عمرها، وتربت مع جدتها هي وأخوها، حيث توفيا وعمرها سبعة عشر عاما، وعلى الرغم من هذا كانت تعيش سعيدة وراضية، وبعد قضاء فترة مع مريضها بدأت تحس أن شيئا مهما ينقصها، تقول كايسي: "كنت أفتقد الأمان والطمأنينة التي يمتكهما مريضي، حتى في أشد أوقاته، كنت أريد شعوره الذي يمتكله حتى في الأوقات التي لم يمتلك فيها أحد إلى جانبه، حصلت على قائمة بالمساجد في مدينتي من سيدة عبر البالتوك وذهبت لرؤية أحدهم".

555

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
31 مجمعاً إسلامياً بتكلفة 12.1 مليون ريال من أهل قطر

كثيرة هي احتياجات الشعوب الفقيرة في قارة إفريقيا، فالمؤسسات التعليمية والمراكز الصحية ودور العبادة ومصادر مياه الشرب النقية من أهم هذه الاحتياجات وأكثرها تأثيراً على حياتهم اليومية، وانعدامها أو عدم كفايتها يشكل لهم أعباء كثيرة تضاف إلى ما يعانونه من فقر وحاجة، وتهدد أمنهم الاجتماعي واستقرارهم ومستقبل أبنائهم، كما أن ذلك في الكثير من الأحيان يشكل بؤراً للنزاعات بين القبائل والجماعات المختلفة من أجل الحصول على بعض من هذه الاحتياجات خاصة المياه.عليه فإن منظمة الدعوة الإسلامية اتجهت نحو حل مثل هذه المشاكل من جذورها بأن طرحت مشاريع لتوفير كل أو جل هذه الخدمات في مكان واحد وفي أكثر المناطق فقراً وحاجة لها، وذلك للمحافظة على استقرارها ونسيجها الاجتماعي وحقن دماء أفرادها، وتوفير مثل هذه الخدمات التي تعمل على جمع صفهم وتحسن من عبادتهم لربهم وترفع من جهلهم وتعلم أبنائهم وتداوي مريضهم وتروي ظمأهم. فكانت الاستجابة المشرفة من أهل قطر الكرام الذين أنفقوا أكثر من 12.1 مليون ريال لتشييد 31 مجمعاً إسلامياً في 10 دول إفريقية. فقد تم تشييد 13 مجمعاً في أوغندا و6 مجمعات في الصومال ومجمعين في كل من النيجر، بوروندي، رواندا وغامبيا، ومجمع في كل من أثيوبيا، السودان، ملاوي ونيجيريا. ويستفيد من هذه المجمعات الملايين من الفقراء في هذه الدول. ويتكون المجمع الواحد من مسجد ومدرسة ومركز صحي أو عيادة طبية وبئر جوفية أو من معظم هذه المشاريع. وتولي المنظمة أهمية كبيرة لهذه المجمعات نظراً للفوائد الكثيرة التي يجنيها المستفيدون منها، فهي من المشاريع الكبيرة المتعددة الخدمات، فالمسجد لإقامة الصلوات ومنبراً للعلوم والثقافة الإسلامية وجامعاً لأهل تلك المناطق وموحداً لكلمتهم، والمدرسة تعلم أبنائهم العلوم الدينية والدنيوية، فترفع بذلك جهلهم وتُحسن من تنشئتهم بما يساهم مستقبلاً في تحقيق التنمية الشاملة لمجتمعاتهم، أما المركز الصحي أو العيادة الطبية فتعالج أمراضهم وترعى أطفالهم وتحصنهم من أمراض الطفولة وغيرها من الأمراض الفتاكة التي تنتشر في الكثير من مجتمعاتهم، ولا تخفى الأهمية الكبيرة لمياه الشرب النقية التي توفرها الآبار الارتوازية وغيرها من الآبار التقليدية.وأشار الشيخ حماد عبد القادر الشيخ المدير العام لمكتب منظمة الدعوة الإسلامية بقطر إلى أن هذه المجمعات مثلت نقلة نوعية كبيرة لتلك المجتمعات، فهي مشاريع فريدة من نوعها من حيث ما تقدمه من خدمات متعددة في مكان واحد ومن حيث المباني الحديثة والطراز المعماري الذي بنيت به والذي غيّر كثيراً من ملامح تلك المناطق وساهم في ازدهارها.وأشاد المدير العام لمكتب قطر بأهل قطر الكرام الذين تبرعوا بسخاء لتشييد هذه المجمعات، معرباً عن شكره الجزيل وامتنانه العظيم لما قدموه لفقراء إفريقيا من خدمات مهمة كانوا في حاجة ماسة لها. منوهاً إلى أن هنالك الكثير من المجتمعات الإفريقية التي تحتاج لمثل هذه المجمعات، حاثاً الجميع على المساهمة في تشييد المزيد من هذه المشاريع المهمة.

146

| 12 يوليو 2015

دين ودنيا الشرق
سلال "ماجي" لـ 13 ألف عائلة بهدف إعداد وجبات صحية

إنضمت 1000 امرأة من مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط إلى حملة "ماجي" "1000 امرأة تنشر الخير إلى العائلات المحتاجة" التي أطلقت هذا العام بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وساعدت المشاركات في تحضير سلال غذائية وزّعت على 13 ألف عائلة محتاجة. وتهدف المبادرة إلى تحفيز النساء على تحقيق تغيير إيجابي في المجتمع خلال الشهر المبارك. وتم توصيل سلال الخير، التي احتوت على أطعمة أساسية مثل الحساء والأرز والحليب والطحين والزيت النباتي، إلى العائلات المحتاجة في دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام لضمان حصول هذه العائلات على الغذاء اللازم لتحضير وجبات السحور والإفطار، حيث يجتمع الأحبة ويستمتعون بوقتهم معاً، فضلاً عن تشجيع العائلات على طهي طعام صحي. ولتحقيق أهداف هذه المبادرة، تعاونت "ماجي" مع عدد من الجمعيات الأهلية من مختلف أرجاء المنطقة بما فيها جمعية قطر الخيرية، فضلاً عن بعض الشخصيات النسائية البارزة في المجتمع من أجل جمع 1000 متطوعة مهتمّة بصنع الفرق في حياة آلاف العائلات. وفي معرض تعليقه على المبادرة قال إيميل الدويهي، مدير "ماجي" في "نستله الشرق الأوسط": "يتمحور مفهوم "ماجي" حول صنع الفرق في حياة الآخرين. وقد تمكنّا بفضل هذه المبادرة، التي ساهمت في تقديم سلال غذائية لـ 13 ألف عائلة محتاجة في المنطقة، من جمع هذه العائلات لقضاء أوقات مميزة على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك". وأضاف: "لقد قدمت "ماجي"، من خلال تعاونها مع سيدات من مختلف أرجاء المنطقة، منصة للسيدات للعمل معاً لمساعدة المجتمع تعبيراً عن جوهر الشهر الفضيل. كما تساهم المبادرة في تمكين النساء وإلهامهن لصنع الفرق في حياتهن وحياة جيرانهن وأحبائهن من خلال مشاركة أطباق الطعام والنكهات والمذاقات المتنوعة من المطبخ الإقليمي والعالمي. ونحن سعداء بتقديم هذه التجربة المميزة للعام الثاني على التوالي، ونتعهد بمواصلة رحلتنا نحو توفير أوقات مميزة على مائدة الطعام من شأنها تحقيق فرق في حياة الناس".

628

| 12 يوليو 2015

تقارير وحوارات الشرق
مهرجانات رمضان استقطبت فئات عمرية مختلفة

استقطبت الندوات التي نظمتها المؤسسات الخيرية ضمن فعاليات رمضان، مختلف الفئات العمرية للأسر، وعلى الرغم من انحسار أعداد النساء مقارنة بالمواسم السابقة، في الفعاليات الأخيرة التي نظمتها المؤسسات الخيرية، إلا أن تواجد المرأة في هذه الندوات، التي قدمها صفوة من شيوخ العالم العربي، كان قويا، وقد أشادت نساء وفتيات بأهمية هذه الفعاليات ودورها في زيادة الثقافة الدينية، ونشر الوعي بين أفراد الأسرة. وباتت هذه الفعاليات منفذا لهم لقضاء أوقات ممتعة والاستفادة من ايام شهر رمضان المباركة، كما أبدوا إعجابهم بالثراء الهائل الذي حققه التنوع في استضافة مشايخ وعلماء لهم تأثيرهم في المجتمع، مما زاد من حرصهن على حضور الفعاليات . وشهدت فعاليات مهرجان بشائر الرحمة الذي نظمته مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" ومؤسسة أسباير زون حضورا جماهيريا في ثلاث قاعات خصصت إحداها للرجال والأخرى للنساء والثالثة للأطفال. وصرح الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" لدى افتتاح فعاليات المهرجان: إننا حاولنا هذا العام تقديم فعاليات نوعية وجديدة، وقد وسعنا نطاق العمل في مهرجان "بشائر الرحمة" فقمنا بتنظيم فعاليات رمضانية في "أسباير زون" وفي إزدان مول، وفي مجمع "حياة بلازا" وفي منطقة الشيحانية، وغيرها من المناطق، ولفت د. محمد صلاح إلى أن مؤسسة "راف" تستهدف في فعالياتها الرمضانية الوصول بخدماتها إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور القطري، بمختلف شرائحه وتنوع مستوياته، ففي فعاليات "أسباير" هناك ثلاث شرائح تشمل الرجال والنساء والأطفال، نقدم لهم مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة ما بين ثقافية وتربوية ودعوية وترفيهية. وعلى الجانب الآخر، أشاد السيد أحمد صالح العلي مدير إدارة البرامج والمشاريع بالتنمية المحلية بتميز نسخة هذا العام من "براحة اللؤلؤة" مضيفا أن من بين جوانب تميز برنامج "البراحة" العامة هذا العام هو الانتشار في مناطق الدولة؛ فمن اللؤلؤة إلى الدوحة والشحانية والخور وتكثيف فعاليات تناسب كل أفراد الأسرة، حيث استضافت البراحة في الفترة الماضية العديد من علماء الأمة الكبار ومنشديها الموهوبين وأطفالها النابغين مثل الشيخ الدكتور عمر عبدالكافي والشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي، والمنشد الموهوب جهاد اليافعي، والمنشد أحمد الهاجري والطفل النابغة غانم مفتاح وغيرهم، وقد اختتمت قطر الخيرية النسخة الثالثة من برنامجها الثقافي "براحة اللؤلؤة" الذي شهد خلال فعالياته إقبالاً كبيراً من الجماهير التي استفادت من المحاضرات التي قدمها كوكبة من العلماء والمشايخ طيلة الـ19 يوماً الماضية؛ كما شهدت البراحة كذلك مسابقات وجوائز مختلفة وألعابا للأطفال، وذلك بخيم خاصة به في اللؤلؤة .

238

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
مركز "دوحة الخير" يختتم برامجه وفعالياته الرمضانية

اختتم مركز دوحة الخير لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه ، بمنطقة مريخ العديد من الفعاليات التي أقامها خصيصا لشهر رمضان المبارك والتي لاقت تفاعلا كبيرا وإقبالا ملحوظا من الكبار والصغار لما تمتعت به من أدوات الجذب والتشويق والطرق المبتكرة في العرض والممارسة .وقد أقام المركز" دورة ضياء القرآن "في شهر رمضان " حيث قامت على حفظ ومراجعة ومدارسة سورة البقرة في الفترة من 21/6/2015وحتى 9/7/2015 ، وكان الهدف منها اغتنام شهر رمضان بما هو مفيد ومضاعفة الأجر فيه، والتعرف على فضل سورة البقرة وحفظها وبيان بعض الوقفات التدبرية فيها وصولاً مع الطالبات لتفسير كلماتها وأسباب النزول فيها.ومتابعة لدور المركز الاجتماعي والتوعوي والشرعي ، وكعادته السنوية أقام مركز دوحة الخير حفل إفطاره السنوي ، حيث كان حفل الإفطار الجماعي لنخبة من الداعيات اللواتي أضأن سماء الدعوة من خلال ما قدمن من خير ومن ذكر وشاركن ببرامج المركز وكذلك كادر العمل بالمركز ، وبناتنا الحافظات والمتطوعات وكل محبي الخير في مركز دوحة الخير ، وذلك لغرس فضائل رمضان وأنه فرصة مثالية لتعزيز التفاعل والتواصل الأسري بين الكادر الإداري والتدريسي وجمهور المركز وبث روح الأخوة والتآلف وتوثيق الصلات في الشهر الكريم .وقد أقيم إفطار هذا العام تحت شعار (صحبة الخير) وقدمت من خلاله العديد من الفعاليات والأنشطة والفقرات المميزة ، حيث بدأ الحفل بفقرة الأذكار وتلاوة مميزة لآيات قرآنية ثم استضاف المركز بعد الإفطار السيدة سارة لورين بوث، حيث ألقت محاضرة بعنوان(هكذا اسلمت)، وتحدثت فيها عن طريقة نشأتها والأسئلة التي كانت تجول بخاطرها منذ نعومة أظافرها ، ونقطة البدء وطريق الهداية الى الإسلام وتحدثت ايضاً عن حياتها قبل وبعد الإسلام ومدى التغيير الذي حدث لها ومدى تأثير الإسلام على أسرتها وكيفية تأثرهم بها ودخولهم للإسلام ، ليختتم الحفل بفقرة السمر، التي تضمنت العديد من المسابقات الدينية والثقافية لتدعيم روح الود والألفة بين ضيوف الحفل الكرام، وفي النهاية تم توزيع الجوائز على الفائزات المشاركات في الحفل الكريم.

306

| 12 يوليو 2015

دين ودنيا الشرق
أين تذهب اليوم؟

محاضرة بعنوان الاعجاز القيمي في الصيام للدكتور فهد عبد العالم بمبنى 18 في كتارا. الشيخ أحمد القاضي يؤم المصلين في صلاة التراويح، بجامع حسين كمال فى الهلال . الشيخ طارق الحواس يؤم المصلين في صلاة التراويح، بجامع المانع في الوعب . الشيخ مراد القدسي يؤم المصلين في صلاة التراويح، السد . الشيخ سلطان الروكان يؤم المصلين في صلاة التراويح، بجامع كتارا. الشيخ محمد حسن المريخي يؤم المصلين في صلاة التراويح، بجامع عثمان بن عفان في الخور. الشيخ سالم الأحبابي يؤم المصلين في صلاة التراويح، بجامع عبدالله بن الزبير بمنطقة الدحيل. الشيخ فالح خميس الهاجري يؤم المصلين في صلاة القيام، بجامع المدينة التعليمية بمنطقة الريان. الشيخ صباح خالد الكبيسي يؤم المصلين في صلاة التراويح بجامع عمر بن الخطاب . الشيخ عبدالله حمد بوشريدة يؤم المصلين في صلاة التراويح، بجامع عبد الرحمن بن محمد العبد الرحمن .

496

| 12 يوليو 2015

دين ودنيا الشرق
الكعك و"الشوكلاته" والمكسرات أطباق مجالس العيد

مع دخول عيد الفطر المبارك يزداد الإقبال على شراء الحلويات والشيكولاته والمكسرات، وتشهد المحلات التي تبيع هذه الأصناف حالة من الازدحام، من قبل العائلات والزبائن بشكل عام لشراء كافة الأنواع التي تقدم لضيوف العيد. ولوحظ هذا العام وجود تفاوت بين عدد من المحلات في أسعار الشيكولاته والحلويات رغم أنها من نفس النوع، بينما تبين أن سعر كيلو الشيكولاته وصل إلى 150 ريالا والمكسرات إلى 120 ريالا وهذا ينطبق على الأنواع الجيدة والفاخرة، بينما وصل سعر كيلو الفستق إلى 80 ريالا. وأشار أصحاب محلات حلويات إلى أنه مع حلول العيد وقبل وقفة العيد بساعات تكتظ محلات الحلويات والشيكولاته بالزبائن، حيث تقوم العائلات بشرائها لتقديمها في البيوت أثناء زيارات العيد. وبين أحد الباعة إلى أن هناك إقبالا على أنواع معينة من الشيكولاته دون غيرها، وهذا يختلف من زبون إلى آخر ويعتمد على نوعية الشيكولاته والمادة الخام المصنوعة منها، فهناك زبائن يهمها في المقام الأول النوعية والطعم وهناك البعض الآخر يتحكم السعر بشكل كبير بالنسبة لهم في اختيار نوع الشيكولاته، أما بالنسبة للحلويات سواء العربية أو الشرقية، فهناك إقبال كبير أيضا ولكن لا يصل إلى درجة الإقبال على الشيكولاته، فضلا عن عمليات التغليف فهناك بعض الزبائن يرغبون في تغليفها بأشكال معينة ولكن يتحكم في هذا الأمر أيضا الأسعار. وقال مشترون ان الواجب تشديد الرقابة على الأسعار خلال أيام العيد على مختلف المحلات، والمجمعات الخدمية وكل ما يتعلق بالسلع خاصة مع الإقبال الكبير على الشراء استعدادا لأيام العيد. زاد البعض إن أسعار الحلويات والشيكولاته تختلف حسب نوعها، حيث يبدأ سعر الكيلو الوحد من المكسرات من 60 إلى 120 ريالا، والفستق يبدأ من 80 ريالا فما فوق والحلويات بالمكسرات تبدأ من 40 إلى 85 ريالا للكيلو الواحد، وبالنسبة للشيكولاته فتتراوح من 60 إلى 120 ريالا، بينما يصل سعر كيلو الكعك المحشو بالجوز إلى 60 ريالا، و يصل سعر كيلو المعمول بأنواعه "الفستق الحلبي والجوز والعجوة" إلى 65 ريالا، ولكن يتجه معظم الزبائن إلى السعر الأعلى الخاص بالحلويات والشيكولاته من النوع الفاخر، لاحتوائها على أشياء إضافية تعطي طعما مختلفا ولذيذا على العكس من الحلوى ذات السعر المنخفض، وأوضح أحد المواطنين أن الكثير من المجالس القطرية لا تخلو من الحلوى بكافة أشكالها وأنواعها على مدار السنة، ولكنها تزداد خلال أيام العيد نظرا لزيادة عدد الزيارات والضيوف، وهناك من يفضل شراء الحلوى أو إحضارها من بعض الدول المجاورة نظرا لمذاقها المختلف واللذيذ، وهناك تختلف رغبة كل شخص في نوع الحلوى التي يقدمها للضيوف خلال أيام العيد. وبين أحد الزبائن أنه قبل عيد الفطر المبارك بأيام نرى الكثير من الأسعار ترتفع بشكل ملحوظ لعدد معين من السلع خاصة التي يقبل عليها الزبائن، لذلك من الضروري تشديد الرقابة على الأسعار خلال العيد .

4275

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
فوزية صالح : أنا أول مذيعة قدمت مسابقات رمضان

الاعلامية فوزية صالح واحدة من أشهر المذيعات اللواتى شهد تلفزيون قطر اطلالتهن، وهى من جيل الرائدات من العناصر النسائية من اللواتي كانت لهن بصمة فى مجال العمل التلفزيوني، قدمت الكثير من برامج الاطفال وبرامج المنوعات، وخلقت مناخا رائعا من التواصل مع الطفل والفن والثقافة من خلال المحتوى البرامجي لهذه النوعية من البرامج التى تخصصت فى تقديمها. وسجلت صالح سبقا نوعيا بين نساء قطر والخليج فى اقتحام مجال العمل التلفزيوني واثبات ذاتها فيه، تركت الشاشة منذ فترة طويلة وابتعدت عن الاضواء وتفرغت لاسرتها وحياتها الشخصية وهى تؤمن بأن على جيل الرواد واصحاب الخبرات ان يفسحوا المجال للاجيال الشابة، بوابة الشرق التقتها فى حوار رمضان دارت تفاصيله معها على النحو التالى: ماذا يمثل لك شهر رمضان وماذا عن طبيعة استعدادك له؟لرمضان بهجة خاصة دون غيره من شهور السنة فالاستعداد النفسي، والفرحة باستقباله تسبق التحضيرات والتجهيزات الخاصة التى يتميز بها هذا الشهر من طقوس دينية ونوعية طعام مختلفة يتم اعدادها خصيصا فى هذا الشهر الكريم، وانا كخليجية استعدادي الشخصي لا يختلف عن غيرى من أهل الخليج كفرحتي باستقباله وتجهيز الطلبات الخاصة بالاكلات الشعبية الرمضانية كخبز الرقاق لعمل الثريد وحبوب القمح لتحضير الهريس وغيرها من الأكلات الشعبية الرمضانية ويسبق كل هذا الاستعداد الروحي والنفسي لتأدية الطقوس الدينية الخاصة بهذا الشهر الفضيل كقراءة القرآن وصلاة التراويح وزيارة الأهل وتهنئة الاصدقاء. وماذا عن ذكرياتك مع ليلة تحرى هلال شهر رمضان؟فرحة الترقب وانتظار تحرى رؤية الهلال جميلة وحالما يعلن عنها ترى الناس يتبادلون التهنئة وتعم الفرحة ويبدأ ليلتها التحضير لوجبة السحور ويطول السهر والتوجه بالدعاء الى الله سبحانه وتعالى. بساطة الحياةوماذا عن بدايتك مع الصوم؟بدايتي مع الصوم وذكرياتي عن رمضان والصيام منذ صغرى تختلف كثيرا عنها فى وقتنا الحاضر، فأنا من جيل الخمسينيات حيث لم تدخل التكنولوجيا الحديثة على حياتنا كنّا نعيش الحياة البسيطة الطبيعية نصوم النهار ونتعلم من اهلنا عادات رمضان وطقوسه الدينية والاجتماعية، وكل بيت يبعث ببعض الأكلات لجيرانه ونقوم نحن الأطفال بمهمة توصيلها وفى المساء نتجمع نحن البنات لنلعب ألعابنا الشعبية المعروفة فى تلك الفترة وكذلك الأولاد يلعبون ألعابهم كانت فترة جميلة لا تنسي. هل لديك طقوس رمضانية معينة وكيف تقضين يومك الرمضانى؟طقوسى الرمضانية تبدأ بقراءة القرآن الكريم اثناء النهار اما بعد صلاة التراويح نبدأ بزيارة الأهل والاصدقاء او استقبالهم ومشاهدة بعض البرامج والمسلسلات الهادف منها. وماذا عن العشر الاواخر وكيف تقضينها؟للعشر الاواخر من رمضان قيمة كبيرة ففيها ليلة القدر يكثر فى هذه الليالي الدعاء وصلاة القيام،ومن المستحب ان يقلل الناس من تهافتهم على مشاهدة البرامج والمسلسلات التى قد تلهيهم فى رمضان. وماذا عن عيد الفطر وما يمثله من فرحة للجميع؟الفرحة باستقبال العيد لا تقل عن فرحة استقبال رمضان فما ان يقترب انتهاء رمضان تبدأ الاستعدادات لاستقبال العيد واولها شراء الملابس الجديدة للصغار قبل الكبار، وشراء مستحضرات غداء العيد، والحلويات والفواكه وما ان يتم الإعلان ليلة العيد ترى الناس يستيقظون لتأدية صلاة العيد ويتم طبخ غداء العيد بعد صلاة الفجر وتجهيز الموائد فى البيوت استعدادا لاستقبال المهنئين، وحصول الاطفال على العيدية هذه العادة ما زلنا حتى الان نحاول ان نحافظ عليها ولو انها قلت عن الماضى فهي من العادات الشعبية المتوارثة منذ القدم وتحرص بعض الأسر حتى الان على التمسك بها ولكن نرى ان هناك بعض العادات الجديدة التى دخلت علينا حديثا وهو سفر بعض الأسر الى الخارج لقضاء اجازة العيد، اما بالنسبة لى فأحيانا أقضيه فى الدوحة مع الأهل وأحيانا اسافر. برامج الطفل والاسرةوما أهم اعمالك الرمضانية؟بدأت منذ بداية السبعينيات وكان أهمها تقديم البرامج الخاصة بالاطفال وبرامج الاسرة، وتقديم وتعريف بالعادات والتقاليد المتوارثة فى هذه المناسبات وكنت اول مذيعة قدمت مسابقات رمضان يرافقنى الفنان عبد الرحمن الغانم فى العزف على الكمان وهو عبارة عن تقديم مقطوعة موسيقية لأغنية او لحن نطلب معرفة المؤلف او الملحن او المطرب وكانت الفكرة بسيطة كبداية للتلفزيون القطرى الحديث الإرسال فى بداية السبعينيات، اما برامج الاسرة فكنا نقدم الأكلات الشعبية الخليجية فى رمضان وتعريف الأجيال بها،وفى الاذاعة كنت أشارك فى المسلسلات الاذاعية واشارك بعض الزملاء فى تقديم بعض البرامج مع الزميل زيدان ياسين وإلقاء المقطوعات الشعرية واشارك فى بعض البرامج التعليمية باللغة الفصحى بجانب قراءة نشرات الأخبار فى التلفزيون اما الان فأنا متقاعدة عن العمل وليس لى اى نشاط مهني. ما اهم ما أنجزتيه فى حياتك المهنيه وتعتزين به؟هناك الكثير الذى قدمته بحب فى عملى أوله حبى لهذه المهنة ومحاولتى ان اقدم بامانة وصدق كل ما قدمت فقد كنت اول من قدم برامج الأطفال فى التلفزيون وكل أطفال جيل السبعينيات ينادوننى بماما فوزية وهذا أسعدنى كثيرا كما كنت اول مذيعة تقدم برامج المنوعات فى التلفزيون على الهواء مباشرة مثل برنامج "سهرة مع الأنغام "وبرنامج "ما يطلبه المشاهدون" وغيره من البرامج الاخرى الخاصة بالاسرة فقد كنت رئيسة قسم الاسرة والطفل فى تلفزيون قطر وكنت وزملائي نسعى بكل جهدنا لتقديم الأفضل والمفيد. سباق محمومكيف ترين واقع العلام العربى فى رمضان وهل انت راضية عن كل ما يقدم؟لست مقتنعة بما يقدمه الاعلام فى رمضان وسباق القنوات اللاهث وراء المسلسلات والبرامج التى تلهى المشاهد عن تأدية واجباته الدينية والروحانيةالواجبة فى هذا الشهر الفضيل وسعيها لتحقيق الربح المادى بتقديم هذا العدد الهائل من المسلسلات.والبرامج غير الهادفة فهى تساعد فى الهائه عن أمور دينه ودنياه واستغرب أين توجيه هذه الدول لتلك القنوات بتقديم ما هو مفيد للمشاهد ولكن الكل يجري خلف تحقيق الربح المادي والمنافسة فى تقديم هذه المسلسلات والبرامج وما أراه فى هذا الصدد ان يتم الحد من تقديم هذا العدد وانتقاء وتقديم المسلسلات الدينية والتاريخية والاجتماعية المفيدة للمجتمع. وماذا عن اهم البرامج والمسلسلات التى تابعتها وما زالت محفورة فى ذاكرتك؟برنامج "على مائدة الافطار" للشيخ على الطنطاوى والفوازير ومسلسل صح النوم غوار الطوشى وحسنى البرزان لدريد لحام ونهاد قلعى وكلها اعمال كأنها كانت الامس فبرغم ألكم القليل الذى ينتج من المسلسلات ولأنها كذلك فالاقبال عليها لا يوصف وها هى محفورة فى الذاكرة لم تنس رغم مرور كل هذه السنين وقد أنتج تلفزيون قطر العديد من المسلسلات التاريخية والدينية والاجتماعية فى تلك الفترة الزاهية من عمره فى السبعينيات والثمانينياتولا ننسى المسلسلات والتمثيليات القطرية فى تلك الفترة وظهور العديد من الممثلات القطريات أمثال زينة ووداد الكواري وامينة محمد وعايشة محمد وأخريات كما أنتج تلفزيون قطر اول فيلم قطري وهو "اللى ما عنده قلم ما يسوى قلم" من اخراج احمد الطوخي وتمثيل اسماعيل خالد وفتحية محمد وغيرهم من الممثلين القطريين وذلك فى بداية السبعينيات والمخرج العبقري سابق جيله فى ذلك الوقت احمد الطوخي اخرج اول أغنية كليب قطرية للفنان حامد نعمة وقد شاركت بتصويرها فى عدة أماكن مثل حديقة الحيوان وغيرها خارج الاستوديو وفى إطار تمثيلي وعنوانها "جرحني ترى بإيده"واخرج أغنية مصورة للفنان محمد جولوه يابو دزتها خاصة بالزواج واخرى للفنان مرزوق العبد الله مع استعراض راقص لفتيات قطريات واذكر حينما استعار التلفزيون الفنان الشعبى المصرى المعروف زكريا الحجاوى وكلفه بإنشاء اول فرقة شعبية نسائية كنت انا الوسيط من جانب إدارة الاعلام ممثلة بالتلفزيون والسيدات اللواتي سيكون الفرقة والتفاهم معهن والاتفاق على الرواتب التى ستدفع لهن وكانت الفرقة برئاسة اسما الحارب كان هذا سنة اثنين وسبعين ميلادية، فلقد كان التلفزيون القطرى رقم واحد فى المنطقة وينافسه تلفزيون ابو ظبي. القاهرة ولندنهل قضيت رمضان خارج قطر وماذا عن الفارق فى العادات والتقاليد فى هذه الدول عنه فى قطر؟انا احرص دائما على ان أصوم رمضان فى قطر بين اهلى خصوصا أننى كنت اقدم برامج فى التلفزيون فى رمضان وعلى الهواء وخاصة الأخبار، ولكنى جربت بعض الأيام أواخر رمضان فى القاهرة مثلا كان رائعا شهر رمضان فى مصر وحضرت الخيم الرمضانية والسحور والسهر فى مقاهي خان الخليلي وغيرها من الأماكن وصمت رمضان فى لندن لكنه بلا روح ولا حياة يوم شاق وطويل ومهما حضرنا أكلاتنا الشعبية فلا نحس ونشعر بها كما هو فى بلدنا شىء مختلف. وماذا عن الذكرى الرمضانية التى لا تنسيها ابدا؟الذكرى الرمضانية التى لا أنساها عندما كنت صغيرة ويأتى رمضان ونفرح نحن الصغار ونحن حول امهاتنا وهن يحضرن طعام الافطار عندما يقمن بضرب الهريس بالمضرابة ونحن باصابعنا نخطف لحسة من عليها عندما تضعها امى بجانبها لترتاح او لتتبادل مع من تعاونها وعندما تنتهي من ملء الصحون نتخاطف نحن الصغيرات القدر لنأكل الوريه وهى ما التصق بقاع القدرة من الهريس واللقيمات والخنفروش عندما يصب فى المقلاة ولعب الخشيشة وقوم ياشويب عن التنور او نلعب لعبة المدود. خيم ومجالسكيف ترين ظاهرة المجالس والخيم الرمضانية؟ظاهرة المجالس ملائمة ليتجمع الشباب فيها يتواصلون يتعارفون وتزيد من روابط التآلف والتواصل الاجتماعى فيما بينهم يمارسون هوايات شعبية مثل لعب الشطرنج الدومينو الكيرم ولعب الورق. ما اهم السلوكيات المرفوضة فى رمضان من وجهة نظرك؟اما اهم السلوكيات المرفوضة التى اتمنى ان يتنبه لها الجميع هو عدم الاسراف فى شهر رمضان والمتمثل فى كميات الطعام وطبخ العديد من الأكلات المتنوعة التى تتعب المعدة والميزانية، ففلسفة رمضان هو ان يتعود الانسان على ان يعيش على القليل من الزاد لا ان يتفنن فى اكل ما لذ وطاب ويجلب لصحته الداء ويرمى ما تبقى فالنعمة زائلة. ما الفرق بين الامس ورمضان اليوم من وجهة نظرك؟الفرق ربما فى التقدم التكنولوجي والحضارى والثقافي الذى غير اشياء كثيرة فبالامس لم يكن هناك تلفزيونات وبعدها بقليل بث فضائى سرعان ما تبعته ثورة فى عالم الانترنت والتواصل الاجتماعي الالكترونى اثر فى مفاهيم وعادات وغير فيها بحكم التطور الذى حدث، ففى الماضى التواصل كان مباشرا بين البشر يجتمعون يتحدثون يطمئنون على بعضهم يسيرون المسافات، اما الان فالموبايل يقوم بالمهمة او رسالة مكتوبة تفى بالغرض وقد يرى احدنا الاخر ويطمئن عليه عن طريق رؤيته بواسطة كاميرا المحمول وهناك فرق كبير وهنا يظهر لنا تأثير التطور التكنولوجي على النواحى الاجتماعية والتواصل بين الناس فى الماضى الأبواب مفتوحة بين الأهل والجيران، اما الان فيسبق الزيارة أخذ موعد يتفق عليه كل هذه الأشياء اثرت فى العادات الرمضانية وغيرها من عادات اجتماعية وموروثات، بالامس كانت الجدة او الجد من يقوم بدور الراوي للقصص والأساطير فى حزاويهم وحكاياتهم اما اليوم فالتلفزيون هو الراوي. ثقافة الانسان فى الماضيهل لديك من نصيحة ولمن توجهينها وماذا تقولين فيها؟أوجهها للمسؤولين عن الاعلام لاختيار ما هو جيد للعرض والمشاهدة فى هذا الشهر الفضيل مع التقليل من هذا العدد المريع من المسلسلات والبرامج التى تلهى الصائم عن القيام بممارسة طقوس رمضان بروحانية دينية عالية والبعد عن هذا السباق والجرى وراء الربح بأية وسيلة لجلب الإعلانات وعرض ما لا يليق عرضه فى هذا الشهر الكريم

7530

| 12 يوليو 2015

دين ودنيا الشرق
السفر الرمضانية بالمسجد النبوي تجسد معاني التكاتف بين المسلمين

السفر الرمضانية التي تنتشر قبيل آذان المغرب في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك داخل أروقة المسجد النبوي والساحات المحيطة، وفي جل مساجد وجوامع المدينة المنورة والمملكة العربية السعودية بصورة عامة، تظل مظهرا من مظاهر البر والتعاون والتآخي والمسارعة إلى الخيرات التي جبل عليها مواطنو هذا البلد الكريم منذ القدم. ولا يمكن لعين أي متجه للمسجد النبوي وقت الإفطار أن تغض الطرف عن تلك الموائد الرمضانية المدينية وهي ممتدة على مدى النظر داخل المسجد النبوي وخارجه وفي الساحات المحيطة به، حيث يعدها أهل الخير والإحسان الذين يتسابقون على ترتيبها لضيوف الرحمن من الزوار والأهالي والمقيمين على ثرى هذه الأرض المباركة. ودرج بعض أهالي طيبة الطيبة على تجهيز هذه السفر قبل دخول شهر رمضان المبارك بوضع الميزانية المقررة لتجهيز السفرة طوال الشهر، ثم يوزع المبلغ أعلى أعضاء المجموعة المشاركة فيها بحيث تتساوى المبالغ ثم يقومون بشراء الاحتياجات قبل رمضان بوقت مبكر وعند دخول الشهر يشارك الجميع في دعوة الضيوف وتجهيز السفرة، إلى جانب ورفعها من الموقع عند الانتهاء من الإفطار. ويقول مدير العلاقات العامة بوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب إن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تنظم الإفطار داخل المسجد النبوي وفي ساحاته بتهيئة جميع السبل للقائمين على هذه السفر بطريقة مرتبة ومنظمة بتحديد مواقع لهم، كما تستقبل الزوار على مدار الساعة بكامل الخدمات كتهيئة الأجواء المناسبة للعبادة من حيث الفرش وتوفير حافظات المياه الباردة من مياه زمزم، فيما جهزت خارجه خزانات وحافظات للمياه الباردة. ويتم استقبال موائد وسفر الصائمين بعد انتهاء صلاة العصر من خلال أبواب معلومة من جهات المسجد الأربع لدخول هذه السفر المحتوية على التمر والقهوة ولبن الزبادي والخبز، حيث يتم بعد صلاة العصر بنصف ساعة دخول هذه الموائد من هذه الأبواب بوجود المراقبين للإشراف على ألا يخالف أحد بدخول أشياء غير مسموح بها. كما أن الأطعمة توضع بعد مد السفر داخل المسجد حتى وقت آذان صلاة المغرب ويبدأ إفطار المصلين، في حين يتم قبل إقامة الصلاة، رفع هذه السفر وبقايا الأطعمة بطريقة سريعة بتعاون ما بين العمالة والمشرفين وما بين أصحاب السفر. ويسمح خارج المسجد النبوي وساحاته بمد السفر الرمضانية من خلال تقسيم الساحات إلى مربعات للصائمين الرجال، وأماكن خاصة للنساء وممرات واسعة لعبور المشاة والعربات الخاصة بالخدمة حيث تحتوي هذه السفر على الأطعمة الساخنة المراقبة من أمانة المنطقة مثل الأرز واللحوم بأنواعها، بالإضافة إلى الفواكه والعصيرات المعلبة والتمر ولبن الزبادي والقهوة وحافظات مياه زمزم التي توفرها وكالة شؤون المسجد النبوي، فيما تشمل المكان بأكمله عمليات التنظيف بعد إفطار الصائمين وقبل إقامة الصلاة لتهيئته لأداء صلاة العشاء والتراويح.

151

| 12 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
فلسطينيون يحلمون بـ"الأربعين" للصلاة في الأقصى

على عكس طبيعة البشر الذين يفضلون البقاء في عمر الشباب، ينتظر فلسطينيو الضفة الغربية مرور أعوام عمرهم لتصل الأربعين، ليصبحوا ممن تسمح لهم إسرائيل بزيارة القدس الشرقية، والصلاة بالأقصى، خلال شهر رمضان، بدون الحصول على تصريح مسبق. ومنذ مطلع شهر رمضان، سمحت شرطة الاحتلال الإسرائيلية للفلسطينيين الرجال الذين تزيد أعمارهم على 40 عاماً، وجميع النساء من سكان الضفة الغربية، بالوصول إلى القدس، أيام الجمعة، دون الحاجة للحصول على تصاريح إسرائيلية. عبد السلام عواد، من مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، تمكن، هذا العام، من زيارة الأقصى بعد أن أتم الأربعين عاماً من عمره، وذلك لأول مرة بعد 12 عاماً من الغياب القسري، بفعل التشديدات الإسرائيلية. يقول عواد: "لم أتمالك نفسي عندما وطأت قدامي عتبات الأقصى، بعد أكثر من 12 عاماً من الحرمان من زيارته، دمعت عيناي، وسجدت لله شكرا، أن مكنني من الصلاة فيه من جديد". ويضيف: "عند دخولي ساحات المسجد، شعرت أن كل حجر، وزاوية، وقُبة فيه تنظر إلينا نحن أهل الضفة، بنظرة حزن وعتاب، وكأنها تقول لا تتركوني وحدي، مسجدكم يتعرض للتهويد". وعلى الرغم من إعلان الجانب الإسرائيلي، السماح لمن يتجاوزون الأربعين من دخول مدينة القدس، والصلاة بالأقصى، إلا أن تشديداته الأمنية التي يفرضها في محيط المدينة، تطول العديد من هؤلاء، وتحول دون عبورهم. وعن هذا الوضع، يذكر عواد أنه تمكن من دخول القدس في الجمعة الأولى من رمضان،عندما كان ضمن مجموعة مكونة من عشرة أشخاص، تتجاوز أعمارهم الأربعين والخمسين عاماً، حيث سمح له ولشخص آخر بالعبور فقط، فيما مُنع ثمانية من الدخول، بحجة وجود منع أمني عليهم من الوصول للقدس. رائحة الماضي، وآثار من بنوا أسواق القدس وبيوتها، وعبق التاريخ الذي يفوح من كل سلعة معروضة بأسواق البلدة القديمة بالمدينة، تروي ظمأ أهالي الضفة الذين يتوافدون للأقصى في شهر الصيام، ويحرصون على التبضع من أسواقها، ويتبادلون أطراف الحديث مع تجارها. محمد سليمان (40 عاماً) من مخيم عسكر، بمدينة نابلس، انتظر شهر رمضان هذا العام، بكل شوق، فهي المرة الأولى التي سيتمكن من دخول الأقصى بعد أكثر من 15 عاماً على انقطاعه عنها، بسبب التشديدات الإسرائيلية. يقول سليمان للأناضول:"عندما أتممت الأربعين عاماً قبل عدة أشهر، كان الشيء الوحيد الذي يخطر ببالي هو أني سأتمكن من زيارة الأقصى في رمضان، والصلاة فيه، والتجول في أسواق البلدة القديمة التي يحكي كل حجر فيها قصص الماضي، وعذابات الحاضر الذي تواجهه القدس بفعل الاحتلال الإسرائيلي". ويتابع: "في الجمعة الأولى لرمضان كنت على موعد مع الزيارة الأولى للأقصى، وكأن الأرض كانت تطوى من تحت أقدامنا ونحن نسير نحو القدس، مشاعر لا توصف لدى وصولي لباب العامود، ومروري بأسواق البلدة القديمة، أعادت لي ذكريات الماضي". ولطبيعة الشروط التي تضعها إسرائيل، والتي تحرم الآلاف ممن تقل أعمارهم عن الأربعين عاماً من دخول القدس، يسلك الكثير من الفلسطينيين الذين لا يتمكنون من الحصول على التصاريح، طرقاً التفافية، ووعرة قد تلحق بهم الأذى، بغية الصلاة في الأقصى، حيث يضطرون لتسلق الجدار الفاصل، ويقفزون من ارتفاعات عالية. وداخل ساحات المسجد الأقصى، يرى المصلون عدداً من الشبان ممن كُسرت أطرافهم من شبان الضفة الغربية، وهم في طريقهم للقدس عبر التهريب. هذا الحماس، والتعبير عن المشاعر القوية بزيارة الأقصى، يكتمها الشاب براء غسان (20 عاماً)، الذي يتحدث عن "الغصة" التي يعيشها في كل رمضان، لعدم السماح لمن هم في جيله من زيارة المسجد والصلاة فيه.

191

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
جلال أمين صالح .. رائد الصورة الخطية ومبتكر فن الرسم بالكلمات

قال عنه أحد أساتذته بأنه فنان مبدع مجيد وأن خطه يزين الطروس ويبهج النفوس ، وقال آخر أنه بحق خليفة الخطاط المصري الكبير محمد عبد القادر شيخ الخطاطين، فهو خطاط دولي ورسام كلاسيكي ، يعتبر أول من ابتكر طريقة رسم الصور الشخصية بالخطوط العربية القواعدية، فقد كانت صورة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بالكلمات عام (1419 هـ -1984م) ، أول لوحة خطية يبتكرها، لتبدأ رحلته مع هذا الفن الجديد الذي أصبح أجمل فنون الخط العربي، والذي سجلته وزارة الثقافة السعودية باسمه كأول من يرسم الصور بالكلمات في العالم، و ليرسم بعدها بذات الطريقة، العديد من صور الملوك والأمراء ورجال الأعمال والشخصيات العامة، وعشرات المخطوطات المطبوعة والبورتريهات التي تزدان بها البيوت والمحلات التجاريةإنه الخطاط الدولي والرسام الكلاسيكي والرياضي الأردني جلال أمين صالح صاحب المواهب المتعددة الذي حصل على المركز الاول بالخط الكوفي و الخامس بالديواني في مسابقة الخط الدولية بإسطنبول – تركيا عام 1409هـ ، واختارته المراسم الملكية السعودية خطاطاً لها اثناء انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث بالطائف عام 1401 هـ لجودة خطه،ولد الخطاط جلال عام 1946 م يحمل دبلوم في الخط العربي و ليسانس في الجغرافيا و إجازة من مدرسة تحسين الخطوط العربية بالقاهر، قام بتدريس التربية الفنية بمدينة الطائف بالممكلة العربية السعودية، ثم عين لتدريس مادة الخط بمدرستي التوحيد المتوسطة و الثانوية، بقي لمدة 11 عاما ثم استدعي للعمل بإدارة التعليم حيث قضى فيها 11 عاما كخطاط للشهادات و الوسائل التعليمية و اللوحات المدرسية، كما عمل بمستشفى القوات المسلحة بالهدا لمدة 6 سنوات بوظيفة خطاط و أخصائي وسائل تعليميةأقام الفنان جلال معرضا للخط الإسلامي عام 1391 هـ ، ومعرضا كشفيا رائدا عام 1389، كما أقام معرضا رسم فيه صورا للأسرة المالكة الهاشمية بالإردن عام 1980 ، أهديت كافة الرسوم للقصور الملكية ، كما أقام بالقاهرة عام 2004 اضخم معرض في الرسم الكلاسيكي في الوطن العربي احتوى على 87 لوحة لشخصيات معروفة.صدر له العديد من المؤلفات التي تعني بتعليم الخط العربي للناشئة والهواة، مثل: مذكرات في الخط العربي – المرشد في كتابة الهمزات – الباني في الخط الديواني و كتالوج مصور في الخط العربي ،كما أقام الخطاط العالمي الخطاط العالمي جلال أمين صالح رائد الصورة الخطية وصاحب أول صورة مرسومة من الكلمات في العالم ، العديد من الدورات في الإردن وخلال عمله في المملكة العربية السعودية ،ـ وقدم خلالها الكثير من النصائح والإرشادات للمتدربين ، حلو فن الخط العربي حتى لا يندثر هذا الفن العريق ومهاراته اليدوية بفعل التقنيات الحديثة ، فهو يردد دائما عن الخط العربي بأنه :" فن جميل وهواية ممتعة وتسلية مفيدة تتدلى فيها البراعة والذوي السليم والخط مرآه لصاحبه".

9162

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
محمد رواش: التراويح تقي الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام

تعد ممارسة الرياضة عادة اجتماعية وأسلوب حياة صحيا، لما لها من أهمية كبرى على صحة الشخص البدنية والنفسية، فهي تحسن من تدفق الدورة الدموية وتقوي العضلات، وتهدئ الأعصاب وتخفف من الضغط النفسي.ويجمع الأطباء وأخصائيو التغذية على أهمية ممارسة النشاطات البدنية في جميع الأوقات والحالات من اجل المحافظة على الوضع الصحي السليم وعلى توازن الوزن في حالة السمنة.ولا شك أن العلاقات العائلية والاجتماعية المميزة في شهر رمضان لها تأثيرات متعددة حيث تؤثر على أسلوب الحياة لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم، فكثير من الأشخاص يمتنعون عن ممارسة الرياضة في رمضان. وهنا يبرز السؤال: كيف يمكننا ممارسة الرياضة في رمضان؟،ويجيب السيد محمد رواش — أخصائي العلاج الطبيعي بمستشفي الرميلة، على هذا السؤال، مؤكدا أن ممارسة الأنشطة الرياضية في الصيام أكثر فائدة للجسم في تحسين الصحة العامة وإكتساب اللياقة البدنية والوقاية من الأمراض، حيث تكون الفائدة مختلفة بين الذين يزاولون الأنشطة الرياضية في الصيام باختلاف السن ودرجة لياقتهم البدنية والصحية، ونوع الرياضة وأيضا كيفية ممارسة هذه الأنشطة وأوقات أدائها وكثافة وعدد مرات تكرارها.ولفت إلى العديد من الفوائد الصحية والبدنية والنفسية لصلاة التراويح في رمضان، مبينا أن صلاة التراويح تعمل على زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية وزيادة مرونة الجسم، كما أنها تقلل من التوتر والاكتئاب، إضافة إلى أن صلاة التراويح تعد من تمارين اللياقة البدنية المفيدة للصحة العامة والصحة النفسية.وأكد رواش أن لصلاة التراويح في رمضان تأثيرات مدهشة لجسم الإنسان، حيث تعمل صلاة التراويح علي زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية وزيادة مرونة الجسم، كما أنها تقلل من التوتر والاكتئاب.واستطرد قائلا "إضافة إلى أن صلاة التراويح تعد من تمارين اللياقة البدنية المفيدة للصحة العامة والصحة النفسية، وقد لوحظ أن أولئك الذين يصومون ويقومون بأداء صلاة التراويح يتمتعوا بصحة جسدية ونفسية عالية خلال شهر رمضان".وقال "وخلال صلاة التراويح يقوم الإنسان بتحريك كل عضلة في الجسم، مما يساهم في تعزيز المعادن في العظام، وبالتالي تكون مفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث فهي تمنع الإصابة بهشاشة العظام وتحسن من الأداء الطبيعي للعظام، وزيادة مرونة المفاصل.وأوضح رواش أن ممارسة الرياضة بصفة عامة تساهم في الوقاية من الأمراض وإكساب الجسم الصحة واللياقة البدنية وإطالة العمر الصحي، وهناك أنواع كثيرة من الأنشطة الرياضية التي تعمل على استمرار الحياة لدى الإنسان بشكل عام ولبعض كبار السن بشكل خاص وبإمكان الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان وخلال الصيام، دون أثر سلبي في الجسم.ونبه إلى أن الجسم يحتاج إلى تأدية مهامه للطاقة مثلما تحتاج السيارة إلى الوقود، هذه الطاقة يوفرها الجسم انطلاقا من هضم وتمثيل الأغذية التي يتناولها الإنسان انطلاقا من وجبات متفرقة طوال اليوم، إلا أن شهر رمضان يعتبر حالة خاصة لأن الصائم يمسك فيه عن الطعام من طلوع الشمس إلى غروبها.واردف قائلا" وهي مدة غالبا ما تتجاوز خمس عشرة ساعة، عادة ما يكون الشخص قد تناول فيها وجبتين أو ثلاثا في الإفطار، هذا التغير في نظام الوجبات يرغم الجسم على التكيف ويحدث العديد من التغييرات على المستوى الفسيولوجي والنفسي تعود كلها على الصائم بالنفع والبركة لو قام الفرد بالاستغلال الأمثل للشهر الفضيل".وأشار أخصائي العلاج الطبيعي بمستشفى الرميلة إلى الفوائد العديدة للصوم التي من شأنها تحسين الأداء الرياضي والتغلب على بعض المشكلات التي قد تؤثر في مستوى الأداء الرياضي، موضحا أن الخبراء وجدوا تحسنا ملحوظا في نشاط الجسم البدني أثناء الصوم بسبب فعاليته في راحة أعضاء الجسم وخفض معدل مخلفات التمثيل الغذائي فيه.وتابع قائلا "مما لاشك فيه أن ممارسة الرياضة في رمضان تعمل على إذابة الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة المستمدة من الغذاء إذ أن الجسم يحتاج إلى مزيد من الطاقة أثناء ممارسة الرياضة مقارنة بالأوقات العادية مما يجعله يلجأ إلى مخزون الدهون المتراكم في الخلايا الدهنية للحصول على الطاقة اللازمة له أثناء القيام بأي مجهود بدني أو عضلي أثناء الصوم".النشاط البدني الشاقوقال "من جهة أخرى يجب على الصائم أن يتوخى الحذر عند ممارسة الرياضة خلال فترة انقطاع الطعام والشراب عنه وألا يقوم بنشاط بدني شاق قبل موعد الإفطار كي يتجنب نقص معدل السوائل في الجسم أو احتراق كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم بالصورة التي لا يمكن تعويضها أثناء الصوم مما يؤثر مباشرة على وظائف الكلى التي تتأثر وظيفتها بنقص الماء والسوائل في الجسم".ولفت رواش إلى أنه يفضل أن ينهي الصائم تمرينه قبل الإفطار بتمارين الاسترخاء والتي تكون في شكل حركات بسيطة للرقبة وأطراف اليد مما يساعد عضلات الجسم على أن تعود إلى طبيعتها بشكل أسرع وتقليل الإجهاد الواقع عليها.وعن أنسب وقت لممارسة الرياضة في رمضان نوه محمد رواش بأنه يختلف من شخص إلى آخر حسب قدرته البدنية وحالته الصحية وعمره. وبوجه عام يكون الوقت المثالي للقيام بالأنشطة البدنية أثناء الصوم قبل موعد الإفطار بنصف ساعة فقط وذلك حتى يتمكن الصائم من تعويض نقص السوائل والماء في جسمه بفعل الصوم أو بعد الإفطار بمدة لا تقل عن ساعتين أو ثلاث ساعات.وأوضح أخصائي العلاج الطبيعي بمستشفى الرميلة بعض أنواع التمارين الرياضية التي يمكن أن يؤديها الأشخاص خلال شهر رمضان منها: رياضة قفز الحبل: وتعد من الرياضات المحببة في شهر رمضان والتي لا تتطلب الخروج من المنزل والذهاب إلى النادي بالإضافة إلى أنها تعتبر من رياضات الحرق السريع التي تعمل على سرعة أيض السعرات الحرارية وإذابة الدهون الموضعية..وأضاف "ورياضة المشي التي تعد من أفضل أنواع الأنشطة الرياضية لأنها تفيد الجسد وفي نفس الوقت لا تسبب الإرهاق السريع للرياضي. كما أنها لا تستهلك السوائل بشكل مفرط مثل رياضات أخرى.. حيث يقوم الشخص بتحريك معظم عضلات ومفاصل الجسم بشكل انسيابي وبسيط".ولفت الى أن السباحة تقوي جميع عضلات الجسد وفي نفس الوقت تحافظ على سوائل الجسم، ولا تستهلكها بشكل مبالغ، والفروسية التي تعتبر رياضة ممتازة بجانب ما بها من متعة، حيث لا يبذل ممارسها الكثير من الجهد مما يجنبه الضرر أثناء الصيام.وأردف قائلا "أضف إلى ذلك رياضة رفع الأثقال التي يمكن ممارستها خلال الشهر المعظم مع تنظيم الجلسات وتقليل المجهود، ويعد الوقت عنصراً هاماً جداً بالنسبة لها. فأنسب الأوقات لممارسة الرياضة هو قبل وقت الإفطار بفترة قصيرة حتى تعوض سريعاً ما خسرته من سوائل أو بعد الإفطار بشرط عدم المبالغة في الأكل".ويرى رواش وجود ضوابط ومعايير يجب مراعاتها من قبل ممارسي الرياضة في رمضان وهذه الضوابط والمعايير بحسب عمر الممارس للرياضة وصحته البدنية ويجب بشكل عام لممارسي الرياضة قبل الإفطار اختيار التمارين البسيطة التي لا تفقد الفرد كميه كبيره من السوائل.وفيما يتعلق بصغار السن، بين رواش أنه يمكنهم ممارسة السباحة والألعاب الجماعية غير المرهقة بهدف تطوير الجانب الاجتماعي لديهم، كما يفضل أن يكون التمرين بعد الإفطار بما لا يقل عن ساعتين أو ثلاث ساعات.أما بخصوص الشباب، فأوضح أنه بإمكانهم ممارسة تمرين متكامل يتكون من الإحماء، تمرين أساسي، وتمرينات استرخاء، ضاربا مثالا لذلك بتأدية تمارين النادي الصحي، مضيفا "ولكن يجب مراعاة وقت التمرين بحيث لا يكون قبل الإفطار بفترة طويلة ويفضل أن يكون وقت الإفطار لا يتجاوز الـ 15 دقيقه بعد التمرين من أجل تعويض السوائل المفقودة".

1174

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
22 مليون ريال لمشروع تطوير ولاية غرب دارفور

في إطار مبادرة دولة قطر ممثلة في صندوق قطر لتنمية وتطوير ولاية غرب دارفور السودانية بقيمة 6.2 مليون دولار أمريكي (22,630,000 ريال قطري)، أطلق الهلال الأحمر القطري مشروعا تنمويا جديدا يهدف إلى توفير الآليات الزراعية للمزارعين في قرية أرارا التابعة لمحلية بيضة بولاية غرب دارفور بهدف تحسين موارد الرزق وتحقيق الأمن الغذائي للمجتمع المحلي. تسعى هذه المبادرة إلى تشجيع عملية العودة الطوعية للنازحين، وإعادة تأهيل قرى العودة بتوفير أهم الخدمات الأساسية التي يحتاجها العائدون من تعليم وصحة ومياه وإصحاح ودعم نفسي وأمن غذائي، وإنعاش الاقتصاد المحلي وتعزيز سبل كسب العيش للسكان العائدين من خلال إنشاء أنشطة مدرة للدخل في المجالات الاقتصادية ذات الجدوى بحسب طبيعة المنطقة، وترسيخ السلام والاستقرار الاجتماعي في دارفور. وقد تضمن المشروع توزيع محاريث آلية كبيرة وجرافات لتسطيح وتقليب التربة وحاصدات للغلال مثل الدخن والذرة والفاصوليا وغيرها من المحاصيل، وسوف يستفيد من هذا المشروع ما يصل إلى 28,000 شخص من العاملين في القطاع الزراعي بالمجتمع المحلي.ويدخل مشروع توزيع الآليات الزراعية ضمن برنامج التمكين الاقتصادي ودعم سبل كسب العيش الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري في ولاية غرب دارفور بميزانية قدرها 3,650,000 ريال قطري، وهو يهدف إلى دعم الأسر الفقيرة وتحسين وضعها الاقتصادي من خلال رفع قدراتها الإنتاجية عن طريق التدريب والتأهيل في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعات المحلية وإنشاء المشاريع المدرة للدخل، ويعتبر برنامج التمكين الاقتصادي أحد البرامج التكميلية المصاحبة لمشروع إنشاء وتجهيز وتشغيل المجمع الخدمي النموذجي في قرية أرارا، الذي يتكون من مسجد ومستشفى و4 مدارس للبنين والبنات ونقطة شرطة ومحطة مياه و15 مسكنا للعاملين بالمجمع. ومن البرامج التكميلية الأخرى للمشروع برنامج بناء السلام والوئام الاجتماعي لمعالجة أسباب الصراع، واحتواء المشاكل المترتبة على ندرة الاحتياجات الحياتية للناس، ونشر الوعي بأهمية الحوار والتعايش السلمي وفض المنازعات عن طريق المصالحة.وفي هذا الإطار أوضح السيد نصر الدين محجوب -مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان-، أن هذا هو الموسم الزراعي الرابع لبرنامج التمكين الاقتصادي الذي بدأه الهلال الأحمر القطري في دارفور منذ عامين، ومن المتوقع أن تحقق هذه الآليات الزراعية التي تم توزيعها نقلة نوعية كبيرة على مستوى المنطقة التي لا تزال تستخدم الأساليب البدائية في الزراعة، مما سيساعد على إدخال الميكنة في الزراعة لأول مرة ويساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل الزراعية.يذكر أن الهلال الأحمر القطري لم يتوقف منذ عام 2003 عن المساهمة في تقديم العون للمتضررين من النزاع في دارفور، حيث تم تنفيذ عدد كبير من المشاريع الإنسانية وخصوصا في ذروة الأزمة التي شهدت تدفق آلاف النازحين تجاه المدن الكبرى وإقامة مخيمات للنازحين في المناطق الآمنة والضواحي البعيدة. وفي مطلع عام 2009، قام الهلال الأحمر القطري بافتتاح مكتب دائم له في ولاية غرب دارفور للإشراف على تنفيذ عشرات المشاريع الإنسانية في قطاعات الصحة والمياه والإصحاح وإدارة الكوارث للنازحين في الولاية. ومنذ شهر مايو 2010، بدأ الهلال الأحمر القطري في توسيع أنشطته الإنسانية هناك بدعم من حكومة دولة قطر، التي تبرعت بمبلغ 4 ملايين ريال قطري للهلال الأحمر القطري كدفعة أولى من أجل تمويل مشاريعه الإنسانية في دارفور.ومؤخرا بدأ الهلال الأحمر القطري في تركيز جهوده على برامج الإنعاش المبكر وتشجيع العودة الطوعية للنازحين من دارفور، حيث تم حفر 10 آبار ارتوازية مزودة بمضخات يدوية من أجل توفير المياه الصالحة للشرب للعائدين في 3 من قرى العودة الطوعية بولاية غرب دارفور، وهي قرى هشابادادي وبير سليمة وأبو نعيمة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع للصرف الصحي في مدينة الجنينة وتوزيع سلات غذائية في قرية أبو نعيمة.وإلى جانب إنشاء وتشغيل المجمع الخدمي النموذجي في قرية أرارا، يخطط الهلال الأحمر القطري حاليا لتنفيذ عدة مشاريع جديدة في دارفور، منها تشغيل مركز صحي في قرية بير سليمة التابعة لمحلية سربا بولاية غرب دارفور، ومن المقرر أن يستفيد من خدماته الصحية نحو 20,000 نسمة من سكان القرية والقرى المجاورة، هذا بالإضافة إلى عدة مشاريع أخرى في مجالات الإغاثة والمياه والإصحاح البيئي والصحة.

2380

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
القرة داغي: أحذر الغرب من التمادي في الإساءة للإسلام بحجة الحرية

الكتاب : فقه التعامل عن الإساءة إلى المقدسات الإسلاميةدراسة شرعية وتأصيلية وقانونية في ضوء فقه المواطنة مزودة ببرنامج شرعي للأقليات المسلمة في بلاد الغرب وعامة المسلمينالمؤلف: د. علي محي الدين القرة داغيالحلقة : 24إذا كان القول: الإرهاب لا دين له ، فإنه لا يجوز تحميل هذا الإرهاب للإسلام ، كما لا يجوز تحميل الإرهاب الذي يقوم به بعض أصحاب الأديان على تلك الأديان نفسها.. وإذا كنا نتحدث عن الإفراط والتفريط والتشدد في الشرق الإسلامي ، فإنه وجدت في الغرب مجموعة من الأعمال المتمثلة في الرسوم المسيئة والأفلام والمسرحيات والمقالات التي نالت من مقام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين.. سوف نتناول في هذا البحث المبادئ والقواعد العامة والأحكام المتعلقة بالأقليات الإسلامية .. والمبادئ والقواعد العامة المستنبطة من قصة سيدنا يوسف عليه السلام ، حيث يعتبر قدوة للأقليات ، ومن المهاجرين في حبشة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم . فقه المواطنة باعتباره مدخلاً للتعايش ومنطلقاً للاندماج الإيجابي.ثم نتحدث عن فقه التعامل مع الآخر عند الاساءة إلى المقدسات الإسلامية حيث نبين المبادئ العامة الحاكمة فيه ، حق الإنسان في حرية التعبير ، موضحاً أسباب اندفاع البعض نحو الاساءة ، ثم بيان الموقف الشرعي (التأصيل الشرعي) بالنسبة للمسلم الذي يعيش في البلاد غير الإسلامية ، والواجب الشرعي للأقلية المسلمة نحو الاساءات الموجهة للمقدسات ، وواجب الدول والعالم الإسلامي نحوها ، وضرورة وجود خطة استراتيجية هادئة وهادفة لمنع الازدراء بالأديان. إن الأقلية الإسلامية بأمس الحاجة إلى خطة استراتيجية شاملة للتعامل مع هذه الأزمات، تكون هادئة، وهادفة لا تخضع للعواطف والاثارة حتى لا تتكرر هذه المآسي في كل مرة بحيث تدرس دراسة شاملة ودقيقة من قبل المختصين والعلماء والمفكرين وتوضع لها أهداف واضحة ووسائل، وأدوات عملية للتنفيذ، وبرامج ومشروعات كبيرة ومتنوعة تغطي الأقلية الإسلامية والأكثرية، وبخاصة مراكز القرار السياسي والاعلامي، والاقتصادي، والاجتماعي، ويتم ترتيب ورش العمل في جميع البلاد يشترك فيها المتخصصون من المسلمين، ومن غيرهم من أهل هذه البلاد، وتستهدف اضافة الى ماقلناه سابقا ما يأتي:— توعية المسلمين بالرد الحضاري وليس الرد العاطفي غير المدروس الذي تكون آثاره السلبية كثيرة أو عكسية تضرّ ولا تنفع.— توعية الأكثرية بضرورة التعايش والاحترام المتبادل.— توعية الأقلية الإسلامية، وبخاصة الشباب بالمنهج الوسط في التعامل مع الآخر، وداخل البلاد التي هم يعيشون فيها، وبيان حرمة الايذاء ونقض العقود والعهود والمواثيق.— التركيز على فقه المقاصد والمآلات التي تترتب على الإرهاب، والمعاملة السيئة من تشويه صورة الإسلام الجميلة، وأن هذه التصرفات الإرهابية تساعد أعداء المسلمين، واليمين المتطرف للصعود والوصول إلى الحكم، وبالتالي التضييق على الأقلية الإسلامية، وعلى الدعوة الإسلامية.— التركيز على أن فقه المآلات فقه أصيل في الكتاب والسنة، فمن الكتاب قوله تعالى: (وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ)، ومن السنة ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع المنافقين بل مع رأسهم الذي قال: (لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ) وهذا كفر بواح لأنه يقصد بالأذل: رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام، بالاضافة إلى دوره الخطير في اتهام زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم الطاهرة السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها بالزنا، وفي محاولة إحداث فتنة بين المهاجرين والأنصار ولذلك طلب بعض الصحابة قتله فردّ عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالامتناع عن ذلك لما يترتب على ذلك من مفاسد خطيرة مثل تشويه صورة الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم فقال في حديث صحيح متفق عليه "دَعْهُ؛ لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه"وما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم هو في أمر مشروع وفي ظل دولة إسلامية، وعدم وجود وسائل الإعلام اليوم الخطيرة ومع ذلك قد تركه لما يترتب عليه من مآلات فاسدة، فما بالك بأفعال محرمة أساساً وفي بلاد غير إسلامية، وفي ظل هذا الإعلام الخطير الذي يستطيع أن يجعل الحبة قبة، ويزين الباطل بثوب الحق، ويترتب عليها آثار أخطر من ذلك فكيف يجوز الاقدام عليها؟!!.وأقترح لتفعيل ذلك على مستوى أوروبا تكوين لجنة فعالة تحت إشراف الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، واتحاد المنظمات الإسلامية بأوروبا، والمجلس الأوروبي للافتاء والبحوث لتعمل بجدّ وإخلاص لوضع ميثاق مفصل مؤصل للتعامل وفق الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وفقه المآلات يترجم إلى اللغات الحية في أوروبا، وتنشر بشكل جيد وعلى مستوى مناسب لتصل من خلال وسائل الإعلام المتنوعة إلى الحكومات، ومؤسسات المجتمع الأهلي، وحقوق الإنسان، بل إلى كلّ بيت أوروبي مسلماً كان أو غيره.وقد قمت بترتيب ميثاق حول هذه المسائل قدمته إلى مؤتمر داغستان، ومؤتمر قبردينو بلقاريا بروسيا، واعتمده الحاضرون.وكذلك وجهت رسالة مفتوحة إلى عقلاء الغرب ومفكريه وقادته، مطالباً فيها عدم رد الفعل على جرائم المتطرفين بالاعتداء على مقام رسولنا الكريم من خلال نشر الرسوم المسيئة ونحوها، ومحذراً من مغبة التمادي في الإساءة والازدراء بالإسلام بحجة القيم والحرية، وداعياً إلى القضاء على أسباب الإرهاب مع التركيز على الحل الفكري، أذكرها — كملحق للبحث — للاستفادة، بعد ذكر بيان الاتحاد.وأخيراً لماذا هذه الخطة؟إننا نلاحظ أن أعداء الإسلام والمسلمين — وبخاصة الصهاينة — قد اكتشفوا حقيقتنا بأننا عاطفيون، يستطيعون إثارتنا من خلال إثارة ما يؤثر في عواطفنا، وبالتالي تبقى دائماً في دائرة (إدارة الطوارئ) وليس في إطار (الاستراتيجية) البعيدة المدى، بل إنهم استطاعوا أن يثيروا العالم ضدنا، فمثلاً كانت مواقف الدانمارك، والنرويج ايجابية جداً لصالح القضية الفلسطينية، وسلبية نحو اسرائيل، فاستطاع الصهاينة أن يشجعوا بعضهم، أو بعض أنصارهم لإثارة المسلمين من خلال الرسوم المسيئة التي لا تعبر إلاّ عن رأي فاعلها، وليس الشعب الدانماركي المسالم، فثرنا نحن ضد الدانمارك حكومة وشعباً وشركات، وبالتالي اضطرت لأنْ تأخذ موقفاً سلبياً من المسلمين.وهكذا يفعلون في كل مكان، فالشرع الذي يعتد بفقه المآلات وسدّ الذرائع، ويوجب النظر في آثار الأفعال، حتى بمنع سبّ الأصنام حتى لا يسبّ الله تعالى.. يفرض علينا نحن المسلمين حكماء واعين يعرفون سبيل المجرمين، فيقطعونه، وهكذا يقتضي العقل السليم، والفطرة السليمة بأن تعامل اساءتهم بالرد الحضاري وليس العاطفي غير المدروس كما قال الله تعالى: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) والله المستعان.وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمينوصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

964

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
18 ساعة يصومها المسلمون في كندا

إن كنتم تخططون هذا العيد لزيارة ديزنى لاند والتمتع بالأجواء الصيفية المميزة لمنطقة فلوريدا وديزنى لاند بالولايات المتحدة الأمريكية، فلا شك أن واحدا من أهم الأسئلة التى قد تخطر على أذهانكم هو افتقار تلك المنطقة التى يزورها الملايين سنويا لمطعم عربى أنيق يقدم أشهى وأفخر أنواع الطعام والأهم من ذلك أنها جميعا أطعمة حلال. حسنا، لم تعد هناك مشكلة على الاطلاق، هذا ما يؤكده لـ"الشرق" رجل الأعمال محمد فقيه الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس ادارة مؤسسة باراماونت فاين فودز الكندية تلك المجموعة التى وضعت لها هدفا واضحا منذ دخولها السوق الكندية، يتمثل هذا الهدف في توفير الطعام الحلال لجالية عربية مسلمة تتزايد أعدادها باستمرار في كندا والولايات المتحدة الأمريكية. ولأن رمضان في الغرب له طعم مختلف، فان الصائم في تلك البلاد البعيدة يحتاج للعديد من الأشياء التى تعيد لذهنه الأجواء الرمضانية في دوله الأصلية ولاشك أن الطعام من الأشياء الهامة بل والأساسية التى تقرب تلك الصورة الذهنية للصائمين في دول الغرب وهذا تماما ما يحاول أن يفعله محمد فقيه هو وما يزيد على 700 موظف في 19 موقعا في كندا وأمريكا. الصوم في كندا مختلف تماما عن العالم العربي، فنحن في الوطن العربى نفطر ما بين الساعة السادسة والنصف الى السابعة والنصف، وعادة يكون الافطار بعد يوم عمل قصير نسبيا في دولنا العربية حيث جرت العادة ألا تكون ساعات العمل خلال شهر رمضان (خاص في المكاتب الخاصة والحكومية) هى نفسها في الأيام العادية ولكن الصيام في كندا مختلف، فاليوم هناك يبدأ الصائم مبكرا كعادة كل يوم عمل ونفس ساعات العمل هى نفسها تلك الساعات الطويلة حيث يبدأ معظم من يعمل عند الساعة الثامنة والنصف صباحا وينهى يوم عمله عند الرابعة والنصف عصرا، وهناك ساعات طوال مابين اذان العصر واذان المغرب الذى ينطلق في هذه الأيام في كندا عند حوالى الساعة التاسعة والربع مساء فهو يوم طويل فعلا وما أن تنتهى من طعام الافطار وصلاة المغرب حتى تأتى العشاء والتراويح التى تنتهى منها بعد الحادية عشرة مساء وقبل منتصف الليل فلا يتبقى للصائم ساعات تكفي لنومه ومن هنا يكون شهر رمضان شهرا مختلفا بالفعل. سألت السيد محمد فقيه عما يوفره من خدمات خاصة للصائمين خلال رمضان فقال، اننا نحاول أن نوفر للصائمين ذلك الجو الذى يجمع مختلف الأسر ساعة أذان المغرب، كل يوم هنا لدينا افطار رمضانى جماعى ويمكن للزائر من الوهلة الأولى أن يعرف أن رمضان هنا، فالكل قبل اذان المغرب يجلس في انتظار الساعة المحددة بينما ينشط العاملون في تحضير كافة متطلبات الحضور، بداية من اللبن والعصائر والتمور والشوربة حتى الوجبات الأساسية والحلويات. ويضيف فقيه: "يجلس الجميع وهم يستمعون لتلاوة مباركة من القرآن الكريم، ثم ينطلق الاذان معلنا انتهاء يوم صوم وفرصة للمغفرة فيفطر الصائمون ثم يقوم معظمهم لأداء صلاة المغرب قبل اكمال فطورهم الأساسى وبعدها يجلسون معا وكأنهم أسرة كبيرة واحدة، والجميل أن الحضور وان لم يعرفوا بعضهم بالاسم فانهم يعرفون وجوه بعضهم البعض علما بأن العديد من الأسر تحرص على الافطار مرات عديدة لدينا خلال الشهر الفضيل هم وأصحابهم وأقرباؤهم. وعما اذا كانت كافة فروع باراماونت توفر مكانا للصلاة لمرتادى المحل يؤكد فقيه ان كافة فروع باراماونت توفر لمرتاديها مكانا مخصصا للصلاة، وهذه المصلى هو مكان أصلى نحرص على توفيره كتجهيز أساسى في كافة الفروع، حتى أنه يمكن تصنيف مطاعمنا وفروعنا بأنها الوحيدة في كندا التى تحمل تصنيفا خاصا بوجود مكان مخصص دائما للصلاة في كافة الأوقات وهى غرفة خاصة يتم تجهيزها وفرشها كمصلى صغير موضحا به اتجاه القبلة ومواعيد الصلاة وكافة ما يستلزم اقامة الصلاة خلال اليوم. ويضيف فقيه " خلال نهار رمضان وبالرغم من أننا نعمل ساعات عادية لتلبية طلبات زبائننا من غير المسلمين تجد أن بعض زبائننا من الصائمين يدخلون المحل للوضوء والصلاة ثم ينصرفون لأداء مصالحهم مرة أخرى ولاشك أن ذلك يشعرنا أن زبائننا لا يأتون فقط للطعام ولكنهم يعلمون أن باراماونت أكثر من مجرد مكان يقدم الطعام. وعن العاملين في المكان ومدى معرفتهم بمتطلبات الصائمين يقول فقيه، ان باراماونت منذ انشأناه نحن قبل حوالى عشر سنوات، نجح في حفر مكان خاص بين الجالية العربية والمسلمة بأنه مكان يلتقى فيه قدامى المهاجرين ويحرص على زيارته المهاجرون الجدد بصورة أساسية، وهى سمة أصبحنا في باراماونت نتشرف بها خاصة وأن كافة أعضاء الجالية يحرصون عند استقبال أصدقائهم وأقاربهم المهاجرين الجدد على احضارهم الى باراماونت لتكون نقطة انطلاق تخفف عنهم عناء فقد مكون أساسى من حياتهم وهو اللمسة العربية والطعام العربى الذى يظن المهاجر في العادة أنه تركه وراءه في بلده الأصلى. ويقول فقيه " عندما لمسنا ذلك في البداية وجدنا أن السبب يرجع لنوعية الطعام ونوعية الخدمة فمعظم العاملين لدينا هم من أبناء الجالية والغالبية العظمى تتحدث العربية بلهجات مختلفة وبالتالى فهم أقدر على خدمة الجالية العربية والمسلمة من أى أحد سواهم ومن هنا فان خدمة الصائم في باراماونت تختلف تماما عن أى مكان اخر في كندا لأن من يعد الطعام يعرف الصيام ومن يقدمه يعرف الصيام ومن يأكله يعرف الصيام ومن هنا يكون هناك تجانس تام ما بين المنتج كسلعة ومن يقدمه ومن يستهلكه وهذا ما نتفرد بحمد الله في باراماونت وعن سبب انشاء فروع لباراماونت خارج الحدود الكندية يقول فقيه " في الواقع تصل الينا بصفة دائمة طلبات من الجالية بفتح فروع في كافة المقاطعات والأحياء الكندية والحمد لله نلبى حاجات عملائنا بقدر الامكان وبفضل الله أصبح لدينا فروع تغطى العديد من مناطق جنوب مقاطعة أونتاريو الكبرى بداية من مدينة ميسيساجا التى يتواجد بها جالية عربية ومسلمة كبيرة الى تورنتو الكبرى ولندن وهاميلتون وغيرها من المدن الكبرى. كما تلقينا أيضا طلبات من الجالية في الولايات المتحدة الأمريكية وبفضل الله افتتحنا أول فروعنا في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية وهو الفرع الذى شهد اقبالا منقطع النظير منذ اليوم الأول لافتتاحه خاصة وأن الزوار يأتون اليه من كافة المناطق المحيطة فضلا عن زوار ديزنى لاند فلوريدا. وعما اذا كان فرع فلوريدا يجتذب الجالية العربية فقط يقول فقيه، ان الفرع يجتذب الجميع الا أن الظاهرة اللافتة للانتباه أن العديد من كبار الزوار العرب أصبحوا يعتبرون فرعنا هناك مكانا لتجمعهم حتى أنك تجد البعض جاء بسيارات مميزة من أماكن بعيدة حتى لا يفوتهم خلال اجازاتهم ذلك الطعم العربى المميز ليس فقط في الطعام ولكن أيضا في الضيافة. وعما اذا كان باراماونت يقدم القهوة العربية في فروعه يقول فقيه " لاتوجد ضيافة عربية دون القهوة العربية ونحن في فروعنا نقدم القهوة العربية كنوع من الضيافة المجانية للجميع وبالرغم من أن فروعنا تقدم أنواعا من القهوة الأخرى الا أن زبائننا العرب يحرصون على القهوة العربية التى تعنى للعرب الكثير ". وعن كيفية توفير متطلبات الضيافة العربية من طاقم باراماونت وتوفير العدد اللازم منهم يقول فقيه ان باراماونت ليست مجرد فروع لتقديم الأعمال ولكنها أيضا جزء من الجالية فهى تقدم التدريب اللازم لأبناء الجالية الراغبين في العمل خلال دراستهم ومساعدة أنفسهم وأسرهم في توفير بعض المتطلبات الحياتية ومن هنا فان مؤسستنا تقدم نوعا من التدريب المؤسسى المستمر الذى يضمن توفير الأعداد اللازمة من الموظفين القادرين على خدمة عملائنا بلمسة عربية مميزة والحمد لله أصبحنا نوفر ذاتيا المتخصصين في مجال عملنا بعد أن كنا في السابق بالتعاقد مع مختصين من كبار الطهاة من العالم العربى. سألت فقيه عما اذا كان مرتادو مطاعم باراماونت يسألون عن نوعية الطعام وكونه " حلالا " فقال " كان حرصنا من البداية على توفير مكان لا يسأل فيه العميل عما اذا كانت المأكولات حلالا أما لا، بمعنى أنه منذ تأسيسنا أردنا أن يرتبط باراماونت بمفهوم الطعام الحلال في كل ما نقدمه والحمد لله استطعنا ترسيخ ذلك خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا ليس فقط في باراماونت حيث الطعام العربى والحلويات العربية ولكن أيضا في بعض الفروع الأخرى التابعة لنا والتى تتخصص في تقديم اللحوم الحلال والدواجن الحلال والأصناف والمشتقات الأخرى من منتجات اللحوم والدواجن حتى أنه أصبحت لدينا سلسلة موردينا من اللحوم والدواجن المذبوحة اسلامية والتى لم يدخل في تغذيتها ما يشوبها، كما نحرص على الشفافية التامة في كافة مراحل سلاسل عمليات الانتاج والتوريد والتسويق بفضل الله. وحول اذا كان باراماونت يشارك الجالية المسلمة بفرحة العيد، يقول فقيه، ان رمضان يكتمل بعيد الفطر وخلال أيام العيد تكون فروعنا ملتقى للأسر في مهرجان كبير، وبالرغم من أن الأعياد في كندا قد تصادف أيام عمل عادية من أيام الأسبوع إلا أن أعضاء الجالية لديهم رأى اخر، لأنهم بعد الصيام يقررون أخذ اجازات من أعمالهم وتبدأ الاحتفالات دائما منذ الساعات الأولى للنهار بعد أداء صلاة العيد، حيث يتوافد أعضاء الجالية على فروع باراماونت للتمتع بوجبة افطار الصباح والقهوة والشاى والحلويات المميزة بينما يلعب أطفالهم في المنطقة المخصصة لألعاب الأطفال والتى أصبحت من تجهيزات فروعنا هى الأخرى ثم يقوم باراماونت بالاحتفال أيضا معهم باطلاق الألعاب النارية وتوزيع بعض الهدايا على الأطفال ليشعر الجميع بالعيد.

840

| 12 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
القرضاوي: الشعراوي عاش عمره في خدمة العلم واللغة والقرآن والإسلام

الكتاب: "في وداع الأعلام"المؤلف: الشيخ د. يوسف القرضاويالحلقة الـــ26 إن أخطر شيء على حياة الأمة المعنوية، أن يذهب العلماء، ويبقى الجهال، الذين يلبسون لبوس العلماء، ويحملون ألقاب العلماء، وهم لا يستندون إلى علم ولا هدى ولا كتاب منير. فهم إذا أفتوا لا يفتون بعلم، وإذا قضوا لا يقضون بحق، وإذا دعوا لا يدعون على بصيرة، وهو الذي حذر منه الحديث الصحيح الذي رواه عبد الله بن عمرو "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من صدور الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبق عالماً، اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا" (متفق عليه).ولعل هذا الشعور هو الذي دفعني في السنوات الأخيرة إلى أن أمسك بالقلم لأودع العلماء الكبار بكلمات رثاء، أبين فيها فضلهم، وأنوّه بمكانتهم، والفجيعة فيهم، حتى يترحم الناس عليهم، ويدعوا لهم، ويجتهدوا أن يهيئوا من الأجيال الصاعدة من يملأ فراغهم، وإلا كانت الكارثة.إن مما يؤسف له حقّاً أن يموت العالم الفقيه، أو العالم الداعية، أو العالم المفكر، فلا يكاد يشعر بموته أحد، على حين تهتز أجهزة الإعلام، وتمتلئ أنهار الصحف، وتهتم الإذاعات والتلفازات بموت ممثل أو ممثلة، أو مطرب أو مطربة أو لاعب كرة أو غير هؤلاء، ممن أمسوا (نجوم المجتمع)!.وأسف آخر أن العلمانيين والماركسيين وأشباههم إذا فقد واحد منهم، أثاروا ضجة بموته، وصنعوا له هالات مزورة، وتفننوا في الحديث عنه، واختراع الأمجاد له، وهكذا نراهم يزين بعضهم بعضاً، ويضخم بعضهم شأن بعض. على حين لا نرى الإسلاميين يفعلون ذلك مع أحيائهم ولا أمواتهم، وهذا ما شكا منه الأدباء والشعراء الأصلاء من قديم. في هذه الحلقة يتحدث الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي عن الشيخ محمد متولي الشعراوي الإمام العالم الرباني المعلم المفسر ( 1329-1419هـ = 1911- 1998م): في 22 صفر 1419هـ الموافق 17 يونيو1998م توفي أستاذنا وشيخنا (رجل القرآن) وأحد المفسرين الكبار، الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، العالم الرباني، والذواقة الإيماني، وأحد المربين الأفذاذ، الذين نوروا العقول والقلوب برحيق الإيمان، وعِلْم الإسلام، وأحد أعمدة الدعوة، وأحد الرجال الذين حملوا لواء الهداية لهذه الأمة في العصر الحديث.هو أحد الأئمة الذين أخرجهم الأزهر وخرجهم وأنبتهم، وكان له في الحياة المصرية والعربية والإسلامية أثر لا ينسى، ولا يكاد يوجد عربي أو مسلم يعرف العربية إلا والتقى الشيخ الشعراوي في درس من دروسه التفسيرية المتميزة، التي كان الرجل فيها نسيج وحده، في فهم القرآن، وفي اكتشاف جوانبه وجواهره، والاطلاع على حقائقه ودقائقه وإعجازه، بحاسة روحية لا يشاركه فيها أحد.لقد فقدت الأمة الإسلامية بموت الشيخ محمد متولي الشعراوي عَلمًا من أبرز أعلامها، وقطبا من أشهر أقطابها، ونجما من نجوم الهداية في سمائها، ورجلا من رجالات العلم والدعوة الأفذاذ، فقدت رجلًا عاش عمره في خدمة العلم، وخدمة اللغة والأدب، وخدمة القرآن، وخدمة الإسلام، وتوجيه الأمة إلى الخير، وأحد الرموز الذين كان لهم تأثيرهم، لا سيما في السنوات الثلاثين الأخيرة.وموت العلماء لا شك مصيبة على الأمة، خصوصًا إذا تكرر فقدهم واحدًا بعد الآخر، وقد فقدنا في هذه الفترة عددًا من هؤلاء النجوم، فقدنا الشيخ الغزالي، والشيخ خالد محمد خالد، والشيخ جاد الحق علي جاد الحق، والشيخ عبد الله بن زيد آل محمود، والشيخ عبد الفتاح أبو غدة.أخشى ما أخشاه: أن يذهب هؤلاء ولا نجد من يسد الثغرة بعدهم، وهو ما جاء في الصحيحين، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من صدور الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبقَ عالم اتخذ الناس رؤوسًا جهالًا، فسُئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا" . وهذه هي الكارثة، الرؤوس الجهال الذين يظهرون هنا وهناك، يتبوأون المناصب، وتكبِّرهم أجهزة الإعلام، وتُضخم من شخصيتهم، ويسألون فيفتون بغير علم، يقولون ما لا يعلمون، لا يلجأون إلى ركن شديد، ولا إلى حصن حصين، فهم يفتون بغير علم، فيَضلِّون ويُضلِّون. وقد قال الشاعر قديمًا بعد أن مات أحد الرجال الأتقياء:لعمرك ما الرزية فقد مال *** ولا فرس يموت ولا بعيرولكن الرزية فقد حر *** يموت بموته خلق كثيرفكيف إذا كان هذا المفقود أحد العلماء الربانيين الذين تركوا وراءهم الكثير من العلم الزاخر، وتراثًا من التفسير الباهر للقرآن الكريم، لقد رحل عنا رجل القرآن، وهو الشيخ الشعراوي، فلا شك أنه كان أحد مفسري القرآن الكبار، وليس كل مَن قرأ القرآن فهمه، ولا كل مَن فهم القرآن غاص في بحاره، وعثر على لآلئه وجواهره، ولا كل من وجد هذه الجواهر استطاع أن يعبر عنها بعبارة بليغة، تقنع العقول، وتحرك القلوب. ولكن الشيخ الشعراوي كان من الذين أوتوا فهم القرآن، ورزقهم الله تعالى من المعرفة بأسراره وأعماقه ما لم يرزق غيره، فله فيه لطائف ولمحات وإشارات، ووقفات ونظرات، استطاع أن يؤثر بها في المجتمع من حوله.وقد عُرِف الشيخ الشعراوي أول ما عرف من خلال برنامج (نور على نور) الذي كان يذاع على التليفزيون المصري، والذي كان يقدمه الإعلامي المتميز الأستاذ أحمد فراج، ويعتبر هو مكتشف الشيخ الشعراوي، الذي لفت الناس إليه، ونبَّه الناس عليه، وعرف بقيمة الشعراوي بطريقته المتميزة، وأسئلته المدروسة العميقة والمتنوعة. القبول في نفوس الناسوقد رُزق الله الشيخ الشعراوي القبول في نفوس الناس، فلا تكاد تفتح تلفازا إلا وجدت الشيخ الشعراوي يفسر القرآن الكريم، ووجدت الناس ينصتون إليه، واستطاع بأسلوبه المتميز، الذي يستخدم الصوت والإشارة والحركة، أن يؤثر في العقول والقلوب، وفي الخاصة والعامة، في المثقفين والمتخصصين وفي الأميين، والقدرة على إقناع الخاصة وإفهام العامة، قلما يؤتاها إلا الرجال الأفذاذ، وقلما يوفق إليها إلا القليلون الذين منحهم الله تعالى من المواهب ما لم يمنح غيرهم.ترك الشيخ الشعراوي القرآن مفسرًا في أشرطة في التليفزيونات العربية، وقد فسر أكثر القرآن. عندما لقيته في شهر رمضان في دبي، في جائزة دبي الدولية لشخصية العام، قال: إنه بقي عليه نحو ثلاثة أجزاء وأقل. وسألت الله تبارك وتعالى أن يمدَّ في عمره حتى ينتهي من هذا التفسير، ويبدو أن القدر لم يمهله حتى ينهيه، وقد كُتب هذا التفسير أيضًا، فمن تلاميذ الشيخ من يقومون بإعداد هذا التفسير، يحذفون المكررات، والكلمات العامية، وبعض ما قد يرى الشيخ حذفه، ثم ينشر جزءًا بعد آخر.كما ترك الشيخ الشعراوي كتبًا أخرى في موضوعات إسلامية، وفتاوى في موضوعات شتى.اتفق الناس مع الشيخ الشعراوي واختلفوا معه، وهذه طبيعة العلم والعلماء لا يمكن أن يوجد عالم يتفق عليه الناس، كل الناس. كما قال الشاعر:ومَن في الناس يرضي كلَّ نفس *** وبين هوى النفوس مدى بعيد؟وقديما قالوا: رضا الناس غاية لا تدرك. والله تعالى يقول: {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ} [هود:118، 119]، قال كثير من المفسرين: {وَلِذَلِكَ}، أي للاختلاف خلقهم؛ لأنه حين خلقهم منح كلا منهم حرية العقل، وحرية الإرادة، وما دام لكل منهم عقله الحر، وإرادته الحرة، فلا بد أن يختلفوا، ولقد اختلف الناس من قبل على الرسل والأنبياء واختلفوا على المصلحين والعظماء.وقال عليّ رضي الله عنه: "هلك في اثنان: محب غال ومبغض قالٍ". من القلى وهو الكره، كما قال تعالى لرسوله: {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} [الضحى:3]، وهذه طبيعة الحياة والناس. الصوفية الظاهرةكان للشيخ نزعته الروحية الصوفية الظاهرة، وهناك مَن يعادون التصوف. وكان للشيخ آراء معينة في الفقه وفي غيره لا يوافقه عليها الآخرون، مثل رأيه في التبرع بالأعضاء، فكان لا يوافق عليها ولا يجيزها، ويقول: إن الإنسان وجسمه ملك الله، فلا يجوز له أن يتبرع به! وقد شنع بعض الناس على الشيخ في حياته من أجل هذا، ورددت عليهم في كتابي (فتاوى معاصرة) وقلت: إنه لا يجوز الحجر على أي عالم في أن يبدي رأيه، سواء وافقناه أو خالفناه، وأنا أخالف الشيخ ولكن من حقه أن يقول رأيه.وكذلك كان له موقفه الرافض لتحليل فوائد البنوك، وقد كتب الشيخ الشعراوي تصديرا لكتابي (فوائد البنوك هي الربا الحرام)، قال فيه: (جزى الله خيراً بقية علماء المسلمين، الذين يغارون على فقه دينهم ويحاولون جاهدين أن يوظفوا الإسلام المعطل في البلاد التي تنسب إلى الإسلام.).وكان الشيخ مسالمًا لا يرضى بمواجهة الحكام، ويأخذ الأمور بالأناة والتدرج، وهناك أناس يريدون أن يأخذوا كل شيء بالقوة وبالمواجهة، فلابد أن يخالفوا الشيخ رحمه الله. ولكن مهما اختلف الناس مع الشيخ الشعراوي، فلا يمكن أن يختلفوا في قيمته، وفي قدره، وفي دوره في الدعوة إلى الله، وفي مخاطبة الناس بلغة عصرهم، باللغة التي يفهمونها. وصدق الله العظيم إذ يقول: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [إبراهيم:4].ومما اغضب الناس على الشيخ الشعراوي تلك الفترة التي ولي فيها وزارة الأوقاف، وكما قال الشاعر قديمًا:إن نصف الناس أعداء لَمن ولي الأحكام هذا إن عدلوالناس حساسون في هذه القضايا، خصوصًا في عصرنا الذي استبدَّ فيه المستبدون، فمَن عمل مع هؤلاء حمل معهم أوزارهم.ومما أختلف فيه مع الشيخ الشعراوي رحمه الله، رأيه بأن الشورى معلمة وليست ملزمة، وقد رددت على هذا الرأي في أكثر من كتاب لي .ومما اختلفت معه فيه أيضا وكذلك مع شيخنا الشيخ عبد المعز عبد الستار وغيرهما، تفسيره لبدايات سورة الإسراء، وأن المرة الأولى في إفساد بني إسرائيل كانت في عصر النبوة بعد البعثة المحمدية، وهي ما قام به بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة، وأهل خيبر، وكان العباد المسلطون عليهم هم النبي والصحابة، وأن إفسادتهم الثانية فهي ما يقومون به اليوم من علو كبير وطغيان عظيم، وانتهاك للحرمات، وإهدار للحقوق، وسفك الدماء، وغيرها. ورأيي أن هذا التفسير ضعيف لأوجه ذكرتها، وأن الأفسادتين وقعتا، كما أجمع على ذلك المفسرون، وأن إفساد بني إسرائيل الحالي يصدق فيه قول الله تعالى: {وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا} [الإسراء:8].ومن المواقف المذكورة للشيخ الشعراوي، موقفه من النكبة، فقد اعتبرها منحة من الله تستحق السجود شكرا، لأن الناس فتنوا بالطغاة، وكادوا يعبدونهم ويقدسونهم، فأراد الله أن يريهم إن هؤلاء ليسوا شيئا، وأن يعيد الأمة إلى ربها، وترجع إلى دينها، فهذا أفضل من أي انتصار مؤقت! الشعراوي أستاذي:ولقد عَرفتَ الشيخ الشعراوي وأنا طالب في المرحلة الثانوية، فقد درّسنا حينما جاءنا مدرسًا للبلاغة في المعهد الأحمدي بطنطا، وهو معهده الذي تخرج فيه، وتسامعنا نحن الطلاب أن قد جاء الشيخ الشعراوي، وهو مدرس عظيم، وشاعر عظيم، أما تدريسه، فقد كان فعلًا مدرسًا جذابًا، وكان يدرس البلاغة والأدب، كان يستطيع أن يوصل المعلومة إلى طلابه، بطريقته بالإشارة والحركة وضرب الأمثلة وغير ذلك.كان الشيخ الشعراوي يُبَسّط المفاهيم الكبيرة لعموم الناس، سمعته ذات مرة في محاضرة وقد سُئل سؤالا معقدا عن نظرية التربية في الإسلام؟ فقال: لا توجد نظرية، ما هو مطلوب منك: أن تكون قدوة لابنك، قد تعلمه عشرين درسًا ألا يكذب، ثم تكذب أمامه ذات مرة، فتنسف كل ما علَّمته، فالقدوة مسألة ضرورية في التربية.درسني الشيخ الشعراوي البلاغة وأنا في الرابعة الثانوية، وكان يدرسنا علم البيان في مادة البلاغة، فقد كان طلاب السنة الثالثة يدرسون علم المعاني، ونحن ندرس علم البيان، من تشبيه واستعارة ومجاز وكناية، وكنا مقبلين عليه بشغف، ولكن يبدو أن الشيخ معبأ ضدي أنا والعسال، وبعض طلاب الإخوان. كنا نعرف أن الشيخ متحمس لحزب الوفد، وكان معظم طلاب المعهد ضد الوفد، وكان الشيخ أُفهم أن طلاب الإخوان يعملون ضده، ولذلك حين سألته سؤالا في المجاز المرسل، وظن الشيخ أني أتحداه فقال لي: اسمع يا يوسف، إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا! قلت له: سامحك الله يا شيخنا، والله ما أردت إلا الاستفهام.ولكن الشيخ حين صحح ورقتي آخر العام أعطاني العلامة الكاملة.وفي السنة التالية اعتقلنا وغبنا عنه، ولم يرني إلا بعد عدة سنوات، كان هو نازلا من - الأتوبيس - الحافلة وكنت أتهيأ لركوبه، فرأيته، فسلمت عليه وحييته، وعانقته وعانقني، وأظهر لي شوقه، وقال: أنا أسأل عنك، وأتتبع أخبارك، وعلمت أنك سافرت إلى قطر، وأنك محبوب هناك، والله يفتح عليك. ودعا لي كثيرا، وكان هو في الجزائر في ذلك الوقت.وأما شعره فكان شعرًا مطبوعًا، وكان شاعرًا مبدعًا، وأذكر له قصيدة لا أذكر مطلعها، وإنما أذكر آخرها وكانت قصيدة رائعة، قالها في ذكرى الهجرة النبوية في معهد طنطا، قال:كل دنيا تبنى على غير دين فبناء على شفير هاريوقد ذكَّرته بهذا البيت عندما لقيته في شهر رمضان في دبي، وقد حضرت الاحتفال بتكريمه في دبي، حينما دعتني لجنة الجائزة الدولية لجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي للقرآن الكريم ولتكريم الشخصيات الإسلامية، وكان الشيخ الشعراوي هو الشخصية الإسلامية الأولى. وذلك لعام 1418ه، ولما دعوني لحفل التكريم قلت لهم: إن من حقِّ الشيخ الشعراوي عليَّ أن احضر الاحتفال بتكريمه. وقد ألقيت كلمة في تكريمه، وسُر الشيخ حينما رآني أبلغ السرور، وفرح وارتاح لمجيئي، ودعا لي كثيرًا حين عرف أني جئتُ لأشارك في تكريمه، وهو أهل أن يكرَّم، والمفروض فينا نحن المسلمين أن نكرم علماءنا الأفذاذ، من أمثال الشعراوي والغزالي وغيرهما.جلست مع الشيخ الشعراوي جلسة طويلة، كانت حبيبة إلى قلبي، بثثته فيها حبى له، وإعزازي لعلمه، وتقديري لفضله، وأني حين سألته في معهد طنطا لم أكن والله اتحداه، بل أتعلم منه. وقد أخبرني أن مشايخ طنطا المعروفين من أمثال فلان وفلان، قد أخبروني أن طلاب الإخوان يتربصون بك، ومنهم القرضاوي والعسال ومن معهما.فأحذرهم، وصدقنا هذا الكلام، وكان غلطا والله يسامحنا، ولقد سألت عنك من بعدها وتثبت أخبارك، وسرني ما وصلت إليه في أنحاء العالم، والحمد لله.أُعطي الشيخ الشعراوي أوسمة وجوائز شتى، من مصر، ومن دبي، ومن غيرهما، ولكن أعظم وسام على صدره، وأعظم جائزة له: هي حب الناس وقبولهم.

3707

| 12 يوليو 2015

محليات الشرق
ختام بطولة مركز مواتر الرمضانية الأولى للاستعراض الحر

اختتم مركز مواتر بطولته الرمضانية الأولى للاستعراض الحر بحضور سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة وعدد من المسؤولين بنادي قطر للسيارات والدراجات النارية وسط حضور جماهيري كبير.وعقب نهاية الجولة الثالثة من الاستعراض الحر تم تتويج الفائزين، حيث توج سعد السبيعي بالمركز الأول وجائزة مالية قدرها 20 ألف ريال قطري، وحصل محمد الريس على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها 15 ألف ريال، وجاء في المركز الثالث فهد القحطاني وحصل على 10 آلاف ريال.كما تم تتويج أبطال الموسم والجولات الرمضانية حيث حصل على المركز الأول سعد السبيعي والمركز الثاني فهد القحطاني والمركز الثالث عبدالله الهاجري .وأطلق المركز على هامش الختام مسابقة لأفضل متسابق من المتسابقين المشاركين في الجولة الثالثة والأخيرة والذين وصل عددهم إلى 40 مشاركا تأهلوا بعد تصفيات على ثلاث مراحل، وجاء الإعلان عن المسابقة عبر "انستغرام" مركز مواتر (MAWATERQTA)، تحت عنوان "بطلك المفضل" ،وفاز البطل عبدالله الحاي بالمركز الأول وجائزة مالية قدرها خمسة آلاف ريال قطري بعد أن صوت له الجماهير وحصل على 2442 صوتا، وحصل البطل محمد القحطاني على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال بعد أن حصل على 2353 صوتا.كما أقام المركز مسابقة لأجمل سيارة عبر موقعه على "انستغرام" أيضا حيث حصل البطل ناصر آل اسحاق على جائزة مالية قدرها خمسة آلاف ريال.وتأتي البطولة التي تقام للمرة الأولى خلال شهر رمضان المبارك لإعداد المتسابقين القطريين للمشاركة في البطولات الخليجية المقبلة، كما تأتي البطولة ضمن برنامج مركز مواتر لجذب المتسابقين الشباب ومشاركتهم في مناطق آمنة والابتعاد عن الشوارع التي تسبب الكثير من الحوادث، وتحقيق قيادة آمنة وسط أجواء استعراضية، كما تهدف لتوعية الشباب بأهمية القيادة الآمنة في ظل الاهتمام الكبير من وزارة الشباب والرياضة وتوفير كافة السبل للحفاظ على شبابنا من مخاطر هذه السباقات .شهدت البطولة الرمضانية الأولى للاستعراض الحر تواجدا دائما لقوة الأمن الداخلي "لخويا" من أجل الحفاظ على سلامة المتسابقين ،وقاموا بجهد مميز للغاية مما كان له بالغ الأثر في خروج السباقات خالية من الحوادث، كما تواجدت سيارات الإسعاف طوال أيام المسابقات من أجل توفير كافة سبل الأمن والسلامة لجميع المتسابقين

415

| 12 يوليو 2015