رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
خطباء الجمعة: الفهم الخاطئ للإسلام أعطى فكرة مظلمة عنه

د. المريخي: محبة رسول الله من أصول الدين تقتضي التأسي به البوعينين: نصرة النبي تكون باتباع هديه وهدى الخلفاء الراشدين د. عبد العزيز: الصلاة عبادة روحية وبدنية يؤديها المسلم طاعة لله د. عيسى شريف: الغفلة داء خطر بسبب غلبة الأهواء والمشاغل حذر خطباء الجمعة، أمس، في عدد من المساجد بالدوحة والمناطق الخارجية من الغفلة، التي أصابت الكثير من الناس، وقالوا: إنها مميتة للقلوب والضمائر.. ودعا الخطباء إلى فهم الإسلام بطريقة صحيحة، حتى لا يعطوا فكرة مظلمة عن الإسلام للأمم الأخرى. قال د. محمد بن حسن المريخي: إن المسلمين أعطَوا صورة مغايرة لما ينبغي أن يكون عليه إتباع ملة الإسلام من الانحرافات العقدية والسلوكيات، والتصرفات الأخلاقية، وأسهم بعض ضعاف المسلمين مساهمة كبيرة في إعطاء الأمم الأخرى فكرة مُظلمة عن الإسلام والقرآن بسبب جهلهم وضحالة ثقافتهم الشرعية الأصلية. د. محمد بن حسن المريخي وذكر المريخي في خطبة الجمعة بمسجد عثمان بن عفان، أن المسلمين وقعوا في الخذلان القاتل المميت والتأخر المقيت، والعذاب المهين والاحتقار من الأمم، عندما اتخذوا محمداً صلى الله عليه وسلم ودينه وشريعته مجرد تمتمات وشعارات وطقوس، يرجعون إليها في أوقات متباعدة قليلة، ورضُوا بأن تلصق التهم بالدين، ويوصف دين الله بأوصاف الدناءة والوضعية والمهانة. وقال: إن الأمة لن تبلغ مكافأته ورد جميله مهما أوتيت من جُهد ولن تبلغ ذلك أبداً، إلا أن تسأل ربها أن يجزيه عنها خير ما جزى أنبياءه ورسله عن أممهم وأقوامهم، لكن هذا يدعوها لمحبته ومودته، فتجعله أحب حبيب لها بعد الخالق جل وعلا، فإنه لم ولن يبذل لها أحد كما بذل لها رسولها ونبيها صلى الله عليه وسلم، ولن تتشرف بمثله أبداً، فهو حبيبها الأول الرؤوف الرحيم بها، والحريص عليها. وأكد أن محبة رسول الله أصلٌ عظيم من أصول الدين.. الاحتفال بالمولد بدعة وقال فضيلة الشيخ أحمد البوعينين في خطبة الجمعة بجامع صهيب الرومي بالوكرة: إن الاختلاف حول الاحتفال بالمولد النبوي ليس اختلافاً بين من يحب الرسول ويعظمه، وبين من يبغضه ويهمل شأنه بل الأمر على العكس من ذلك تماماً.. وقال البوعينين: إنه لم يثبت من علماء الحديث قاطبة عنهم حديث واحد بالاحتفال بالمولد النبوي، وكذلك سلف الأمة ومنهم الخلفاء الراشدون الذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة"، مُضيفاً: "يجب علينا ان نفهم هذا الأمر الذي يبدو صغيراً في أوله ولكنه عظيم جداً". فضيلة الشيخ أحمد البوعينين العبادة الروحية والبدنية أكد د. محمود عبدالعزيز أن الصلاة عبادة روحية وبدنية، يؤديها المسلم طاعة لله سبحانه وامتثالاً لأوامره، وسبباً في رقيه في معارج الإيمان والإحسان، بمقدار خضوعه وخشوعه وحضور قلبه، مشيراً إلى انه ليس لأحد أن يقول: إنه يصلي لأداء رياضة بدنية، فإن مثل هذه النية تفسد عبادته. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع المانع بالوعب: إن الشارع الحكيم نص على حكم متعددة، يمكن أن يجنيها المصلي إلى جانب تلك الثمرة التعبدية الخالصة، نضيف: إن هناك ثمرات يانعة واضحة لكل مبصر، سواء كانت فوائد اجتماعية أو صحية، يمكن أن يجنيها المسلم من صلاته، ويمكن أن تكون مقاصد للمشرع في أصل التشريع. وأضاف: نحن لا نجزم بذلك، فالله هو الذي خلق الإنسان وهو أعلم بما يصلح له، لكننا نذكّر بأن حفظ النفس والعقل هي من مقاصد الشريعة، كما قرر ذلك علماء العقيدة وأجمعوا عليه، ويمكن أن نلحظ هذا المقصد في كل تشريع. وتحدث الخطيب عن فوائد الصلاة؛ فأشار إلى أنها تقوي الصلة بين العبد وربه: بما فيها من لذة المناجاة للخالق، وإظهار العبودية لله، وتفويض الأمر إليه. الغفلة داء خطير قال فضيلة د. عيسى يحيى شريف: إن الغفلة داء خطير؛ حاق بكثير من الناس، ولا سيما في هذا الزمن في خضم مشغلات الحياة ومغريات الدنيا وبهارجها، وغلبة الأهواء، مؤكداً أنه داء عضال ومرض قتال. وأوضح في خطبة الجمعة بمسجد علي بن ابي طالب بالوكرة، أن هذا الداء يقتل القلوب ويميت الضمائر ويقضي على كثير من الأمور المحمودة في النفوس، مضيفاً: إن الغفلة هي من أوسع أبواب الشيطان. د. عيسى يحيى شريف وأكد أن الشيطان أضل من هذا الباب الكثيرَ من الناس، لافتاً إلى قول المولى تبارك وتعالى في شأن التحذير من خطر الشيطان: "ولقد أضل منكم جِبِّلاً كثيراً، أفلم تكونوا تعقلون". ونبّه خطيب مسجد علي بن أبي طالب إلى أن داء الغفلة يتنقل مع الإنسان بمختلف فئاته العمرية.

3030

| 09 ديسمبر 2016

محليات الشرق
عبدالله النعمة بجامع الإمام: ابتلاء العباد استدراج لهم للهداية

قال فضيلة الشيخ عبدالله النعمة إن ما يتعرض له المسلمون اليوم من كوارث ونكبات، وما يتعرضون له من ذل وهوان ومآسٍ، إنما هو تمحيص واختبار عاقبتها تكون كرامات وأجر. وأوضح في خطبة الجمعة اليوم بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب أن الله يبتلي عباده بالسراء والضراء رحمة بهم ولطفاً وسوقاً إلى فلاحهم وكمال نعيمهم، يختبر بذلك إيمانهم، ويزيد حسناتهم، ويكفر من سيئاتهم. وقال: إنه كم من نعمة ينالها العبد، فلا يشكر الله تعالى، عليها ولا يقوم بحقها، فتكون عليه وبالا ونقمة!! وكم من محنة يقع فيها العبد في نفسه أو ولده وماله، تحمل في طياتها أبوابا عظيمة من الخير والمنح الإلهية، التي لا يعلمها إلا الله سبحانه، ورُبَّ محبوب في مكروه، ومكروهٍ في محبوب. الأقدار رحمة بالإنسان وذكر الخطيب أن المرء يقع له شيء من الأقدار المؤلمة، والأمور التي تكرهها نفسه في أول الأمر، وقد يصاب بالأسى والحزن، ويأخذ منه الألم والهم، ويظن أن هذه المقادير المؤلمة هي الضربة القاضية على آماله وحياته، ومستقبله، ثم ما تلبث رحمة الله وحكمته وخيرته للعبد أن تؤتي ثمارها؛ فيظهر الأمل ويمحى الألم، وإذا بالآلام تنقلب آمالاً، والحزن يُسْفِر عن صبح من السعادة والهناء على العبد من حيث لا يدري، ويلوح في الأفق: "لا تحسبوه شراً لكم بل هو خيرٌ لكم". وقال: إن الاطمئنان إلى رحمة الله تعالى وعدله، وحكمته وعلمه، والرضا بخيرته للعبد، ‏هو واحدة الملاذ الآمن للنجاة من الهواجس والوساوس، فالسرور يأتي من حيث تأتي المكاره. وأكد أنه لن يصيب العبد إلا ما كتبه الله عليه، والله عز وجل أرحم بعبده من الوالدة، ‏لا يقضي له قضاء الله إلا كان خيرا له، والخير دائما فيما اختاره الله سبحانه، وفيما قدّره. وأضاف: "‏ثبت عند (مسلم) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عجبا لأمر المؤمن.. إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له". لا مفر من الرضا وذكر الخطيب أن المرء لا يعلم أين يكون الخير حتى يأتيه، ولا يدرك أين يكون الشر حتى يتقيه، لا يعلم بذلك إلا الله، ولا ينكشف الأمر للإنسان إلا بعد وقوعه، فليس أمامه إلا الاحتساب والرضا عند المصيبة، والشكر وأداء ‏الحقوق عند النعمة، ولفت إلى أن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ‏مواقف من الآلام الشدائد، التي تحولت إلى آمال فتوحات مما لا يحصره المقال، ولا يتسع له المقام. ‏ففي غزوة بدر التي كانت أول لقاء فاصل بين المسلمين والمشركين، يكره بعض المؤمنين القتال؛ خوفا من الأعداء فيربيهم الله تعالى على هذا المعنى بقوله: "كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ، وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُون * يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُون". القضاء كله خير وقال النعمة: إن قضاء ‏الله تعالى للعبد كله خير، في الحال أو في المآل، ‏وإن بدا في ظاهره شراً فإن مقصده الاختبار والابتلاء؛ ليميز الله الخبيث من الطيب، وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين، وليعلم الله الذين صبروا فيكشف حالهم ومآلهم، فيؤتون أجرهم مرتين بما صبروا. والواجب على المرء المسلم أن يرضى ويسلم لله تعالى، ويحسن الظن به سبحانه. فلا تتألم أخي المسلم إذا فاتك محبوب، ولا تيأس إذا استعصى عليك مطلوب، فالخير كله دائماً فيما قضى الرحمن؛ ومن يدري، "فإن مع العسر يسراً، إن مع العسر يسراً"، والأمل والتفاؤل في حياة المسلم مطلوبان عظيمان، لا ينبغي تركه. وذكر أنه عند اشتداد الأزمات يأتي الفرج من الله تعالى، ومن رحمِ الظلام يولد نور الفجر، وقد قال الله تعالى: "حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ، وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ القَوْمِ المُجرِمِينَ".

996

| 09 ديسمبر 2016

محليات الشرق
وزير الأوقاف يحضر انطلاق مسابقة "أول الأوائل"

يتنافس فيها 37 متسابقاً من 21 دولة شهد سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بدء فعاليات الدورة الأولى من "أول الأوائل" الفرع الدولي لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم التي يحتضنها مسرح قطر الوطني خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى 06 ديسمبر بمشاركة 37 متنافسا حافظا لكتاب الله العزيز من 21 دولة و3 قارات حول العالم من المتوجين الأوائل بالمسابقات القرآنية الدولية. وقال سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ان تنظيم هذه المسابقة العالمية على أرض قطر الطيبة يأتي انسجاما مع تفاني أهل قطر والقيادة الرشيدة في خدمة القرآن الكريم وتكريم أهله وتعزيز أواصر التعارف والتعاون على البر والتقوى بين الشباب المسلم. وأشار الى أن سمو المسابقة من سمو رسالة القرآن الكريم الخالدة، كما أنها تعتز بارتباطها اسما ومنهجا بفكر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني مؤسس قطر الحديثة الذي كان يردد دائما " عساك تجعلنا من أنصار دينك وتعلي بنا للمسلمين منارا". وأضاف الكواري " أننا اليوم فخورون بعد 22 عاما من أعمال هذه المسابقة المباركة أن تفتح دورتها الأولى في بعدها العالمي بمسابقة أول الأوائل المبتكرة التي جمعت ولأول مرة في تاريخ المسابقات القرآنية أوائل المسابقات الدولية...". وشهدت فعاليات اليوم الأول من الدورة الأولى من " أول الأوائل" منافسات بين 8 متسابقين خلال الفترتين الصباحية والمسائية. جانب من فعاليات مسابقة أول الأوائل

501

| 29 نوفمبر 2016

محليات الشرق
انطلاق المسابقة الدولية للقرآن الكريم "أول الأوائل"

تنطلق بالدوحة مساء غد منافسات النسخة الأولى من مسابقة "أول الأوائل" الفرع الدولي لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، وتستمر حتى 06 ديسمبر المقبل. ويشارك في هذه الدورة 37 متنافسا من حفظة كتاب الله من 21 دولة حول العالم، حيث تبلغ قيمة جائزة صاحب المركز الأول مليون ريال قطري والتي تعد أعلى جائزة في تاريخ المسابقات القرآنية الدولية. ويشرف على هذه المسابقة الدولية المخصصة فقط لأوائل المتوجين في المسابقات القرآنية الدولية لجنة تحكيم تجمع نخبة من علماء القراءات في العالم برئاسة الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية. وقال السيد ناصر يوسف السليطي رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم "إن هذه المسابقة تعكس حرص دولة قطر على خدمة كتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتلاوته وتجويده و تفسيره وتشجيع أبناء الأمة على الإقبال عليه وإذكاء روح المنافسة بينهم". وأشار إلى أن من أهداف هذه المسابقة تشجيع قدرات الشباب الذاتية وملكاتهم الإبداعية، وتعزيز مداركهم بحفظ وتلاوة القرآن الكريم، وتدبره، وإشاعة الخير والمحبة والسلام التي جاء بها الإسلام الحنيف. بدوره اعتبر الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية رئيس لجنة التحكيم الدولية للمسابقة "أن تنظيم هذا الحدث القرآني الفريد "أول الأوائل" هو تتويج للمسيرة المباركة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم من المحلية إلى العالمية والتي تمتد إلى أكثر من عقدين". وأشار الدكتور المعصراوي إلى أن التقاء هذا العدد المهم من أوائل المتوجين في المسابقات القرآنية الدولية من شتى بقاع العالم في دوحة الخير واجتماعهم مع أهل العلم والعلماء من أجل التنافس على الخير وتعهد كتاب الله يعد من أفضل القربات لله تعالى ومن أحسن الوسائل لتشجيع الشباب المسلم للسير في طريق النجاح والفلاح. وتعد مسابقة "أول الأوائل" أحد فروع مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، وتنَظَّم كل ثلاث سنوات، انسجاماً مع رسالة دولة قطر في العناية بكتاب الله العزيز وتكريم أهله. ومن شروط المسابقة في هذا الفرع الدولي أن يكون المتسابق حاصلاً على المركز الأول في إحدى المسابقات الدولية أو مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني فرع حفظ القرآن الكريم كامـلاً خلال آخر ثلاث سنوات التي تسبق السنة التي تُعقد فيها المسابقة. وأن يقدم المتسابق ما يثبت حصوله على المركز الأول وألا يكون المتسابق قد سبق له الفوز في الفرع نفسه. ويمثل دولة قطر في هذه المسابقة القارئان عبدالله حمد أبو شريدة وعبدالعزيز عبدالله الحمري من خريجي مراكز تعليم القرآن الكريم بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى جانب متسابقين من كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة فلسطين والجمهورية الجزائرية والجمهورية التونسية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت وجمهورية الصومال ودولة ليبيا وجمهورية السودان ومملكة البحرين والمملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية ومن بنغلادش ونيجيريا وتشاد ومالي وتركيا وماليزيا والكاميرون.

671

| 27 نوفمبر 2016

عربي ودولي الشرق
"السلام عليك أيها النبي" معرض دائم بمشروع جبل عمر

أبرمت شركة جبل عمر للتطوير الرائدة في مجال التطوير العقاري مذكرة تفاهم مع معرض السلام عليك أيها النبي المشروع الإنساني الحضاري العالمي يتم بموجبها إنشاء معرض عالمي دائم بمقر مشروع شركة جبل عمر للتطوير عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو يعد الاول من نوعه بمكة المكرمة وفي العالم.وقد وقع المذكرة كلٌ من فضيلة الدكتور ناصر بن مسفر القرشي الزهراني المشرف العام على مشروع "السلام عليك أيها النبي" وبحضور المهندس أنس صيرفي عضو مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير والرئيس التنفيذي لشركة جبل عمر للتطوير الأستاذ ياسر بن فيصل الشريف موقعاً عن الشركة. معرض "السلام عليك أيها النبي" الأول من نوعه بمكة المكرمة والعالم يأتي انشاء هذا المعرض في إطار الإهتمام الكبير الذي توليه شركة جبل عمر للتطوير بأصالة الماضي وتعزيز الثقافة الدينية وبخاصة تاريخ نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم مما يسهم في تعزيز القيم والمبادئ لدى الإنسان وتنمية فكره في سمو الأخلاق العظيمة . ويساهم المعرض في التوعية بمحاسن الإسلام وغرس المبادئ والقيم الإسلامية والأخلاق النبوية العظيمة في الأجيال الحالية والقادمة وابراز قدرة الاسلام ورسالته السمحاء في استيعاب جميع الحضارات والثقافات الاخرى في العالم وإمكاناته الضخمة في التعامل معها من خلال رسالة خاتم المرسلين الى العالم أجمع. كما يقوم بتعريف زوار مكة المكرمة من حجاج ومعتمرين بالمفاهيم الإسلامية العظيمة . كما يعكس هذا المعرض مدى الإهتمام الكبير الذي توليه المملكة العربية السعودية بخدمة السنة النبوية الشريفة وحرصها على تقديم الإسلام بصورته الجميلة وثوبه السامي وتأتي مذكرة التفاهم هذه بما يتوافق مع رؤية المملكة الواعدة وطموحاتها الرائدة.

1569

| 24 نوفمبر 2016

عربي ودولي الشرق
القرضاوي: لولا قطر وتركيا لضاع العالم الاسلامي

اعتبر سماحة الدكتور محمد كورماز رئيس الشؤون الدينية التركية الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين مظلة للعلم والعلماء في العالم الاسلامى . وقال فضيلته إن الاتحاد وجهة ومرجعية للمسلمين في كل مكان. جاء ذلك خلال زيارته لمقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في الدوحة حيث استقبله كل من د. يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد ود. علي محي الدين القره داغي الامين العام. وقال سماحته :" نحن في العالم الاسلامى في اشد الحاجة الى علماء أكثر من الطعام والشراب لاسيما في السنوات الأخيرة، حقيقة فالعالم الاسلامى يحتاج الى مظلة للعلم والعلماء، فجاء الاتحاد تلبية لهذه الحاجة". وتابع بقوله :"تأخرت في زيارة هذه المؤسسة العظيمة،ونحن في تركيا نعد انفسنا من خدام هذه المؤسسة العلمية، مشيرا الى تأخر فتح مكتب للاتحاد في إسطنبول، واعدا بان يكون ذلك في القريب العاجل". وفي كلمته الترحيبية برئيس الهيئة التركية اشار د. القرضاوي رئيس الاتحاد الى اهمية تركيا ودورها في العالم الاسلامي ، مشيدا بدور قطر وتركيا في العمل على عودة العرب والاتراك كي تجتمع الامة مرة اخرى. وقال ان قطر تقوم بدور كبير لمصلحة الامة الاسلامية، مشيدا بدور العلماء واتحادهم في حمل رسالة الاسلام الكبرى. واختتم قائلا :"لولا قطر وتركيا لضاع العالم الاسلامي". وأشار الى دور العرب في بداية الاسلام ثم دور الاتراك ابتداء من السلاجقة الذي حفظ الله بهم بلاد المسلمين بعد غزو الصليبيين حيث كاد الاسلام أن يضيع بهجومهم لولا تصدي السلاجقة لهم، مشيرا إلى الدور الشيعي بقوله "الشيعة ساهموا في قتل المسلمين". ونوه إلى اسلام الغزاة خاصة جنكيزخان وجماعته حيث اختاروا الاسلام بارادتهم بعد غزوهم للبلدان الاسلامية. الاتحاد في تركيا من جانبه، قال الامين العام للاتحاد د. القره داغي انه يشرفنا باسم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ان نستقبل سماحة الاستاذ الدكتور محمد كورماز، والوفد المرافق له ، المكون من نائبه ومن اصحاب الفضيلة مفتى اسطنبول ومفتى ديار بكر، وكبار المسئولين فى رئاسة الشؤون الدينية. وأضاف :" نحن نعرف جهودكم الطيبة لخدمة العالم الإسلامي، كما نعرف حبكم وجهدكم لخدمة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ونحن لا نشك كما عهدنا وكما لمسنا وكما احسسنا من فخامة الرئيس حفظه الله الرئيس طيب اردوغان ومن معالى الاخ الحبيب الدكتور محمد كورماز لمسنا واحسسنا احساسا متكاملا بحبهم للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين". وتابع بقوله :"وقد نقل لي الدكتور محمد كورماز ان سعادة الرئيس قال لابد ان نعمل ليكون للاتحاد العالمي ثقله في اسطنبول وفى وتركيا ، هذا ما نعتز به وسنكون عونا لهذه الجهود المباركة العظيمة التي تقومون بها". منظمة شعبية وقال القره داغي ان الاتحاد العالمي منظمة شعبية تقوم بمعظم المجالات الدعوية ولا سيما في المواقف والمرجعيات فهذا الاتحاد برئاسة شيخنا العلامة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله الذى اسسه مع مجموعة من اخوانه هذا الاتحاد عاهد الله سبحانه وتعالى بأن يقول الحق ولا يخشى في الله لومة لائم ولذلك رفع هذا الشعار "الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون احد الا الله". ولكن هذا البيان يكون بالحكمة والموعظة الحسنة وبالجدال والحوار، بالتي هي احسن وهذا هو اتحادكم ياشيخنا، وهذا الاتحاد حقيقة من اهم اولوياته بالإضافة الى بيان الحق وبيان المواقف المطلوبة على مستوى الامة امامه مجموعه من الاهداف العظيمة.

547

| 19 نوفمبر 2016

محليات الشرق
الشيخ الحويني: الدعوة إلى الله من أعظم النعم أجرا إذا صحت النية

أكد الشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني خلال محاضرته "أركان الدعوة" التي ألقاها على هامش اطلاق مؤسسة الشيخ عيد الخيرية لجائزة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الدعوية العالمية، أكد أن الدعوة إلى الله من أجل النعم وأشرفها وأعظمها أجرا إذا صحت النية، وأننا بحاجة ماسة للعمل على إعداد وتأهيل الدعاة والعلماء المخلصين، الذين يساهمون في تعليم الناس أمور دينهم وفق ثوابت الدين والقواعد الراسخة على النهج النبوي وصحيح السنة التي علمنا إياها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. وبين الشيخ أن الدال على الخير كفاعله، وذكر حديث إنما الدنيا لأربعة نفر وهو من جوامع كلم النبي، قال رسول الله:أحدثكم حديثا فاحفظوه: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلمًا فهو يتقي فيه ربه ويصِلُ فيه رحمه ويعلم لله فيه حقًّا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علمًا ولم يرزقه مالاً فهو صادق النية يقول لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علمًا فهو يخبِط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علمًا فهو يقول لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، فوزرهما سواء. فهذا الحديث الجامع لأنواع الناس وأحوالهم تجاه ما ينعم الله به عليهم في الدنيا، اثنان عاملان، واثنان تبع لهما، فالثاني تبع للأول، والرابع تبع للثالث، وقد ذكر الدنيا - رغم أنها تشمل الدنيا والآخرة كما سيأتي - ليصبِّر الناس على طلب العلم، ويخبرهم أن العلم يجلب خيري الدنيا والآخرة، وأيضا فإن من طلب الدنيا بالعلم نال الدنيا وحازها. وقال الشيخ إن الفرق بين الثاني والرابع هو أن الثاني وصل إلى الأول بالعلم فقط دون المال بحسن نيته ورغبته في الخير، أما الرجل الرابع فهو نظر لأسوأ الناس ليتأسى به وهو الذي يتخبط في ماله فهما في الوزر سواء، وبين أن الرجل إذا ترك نفسه لهواه فهو يختار الأسوأ.

1820

| 18 نوفمبر 2016

محليات الشرق
د. المريخي: صلة الأرحام والقربى توسع الأرزاق وتبارك في الأعمار

أكد فضيلة د. محمد حسن المريخي ان من المنن الربانية الكريمة ومتع الحياة الدنيا أن يكون للمرء أخوة يبرهم ويبرونه ويسعدهم ويسعدونه ويصلهم ويصلونه. مشيرا الى ان هؤلاء الاخوة إنما هم رائحة الوالدين الكريمين وذكراهما. واوضح في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بجامع الأمام محمد عبدالوهاب ان الأخ رحم وصلة وقربى يبارك الله تعالى بها حياة العبد ويوسع له في رزقه ويبسط له في عمره، مشيرا الى قول الرسول الله صلى الله عيه وسلم في الحديث (من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه ). الاخوان عضد ومعين وذكر ان الاخوان عضد ومعين وعون من الله تعالى على نوائب الدهر وظلال يستظل به وساعد يعتمد عليه، مضيفا أن محل الثقة ومكمن السر والستر وهو أقرب من كل قريب وأوثق وأودع من تودع عنده الأمانات والأثمان. واضاف: الاخ عضيد أصيل لا يلين ولا يتراخى ولا يتخلى ولا يدبر ولا يتولى لأنه يعلم أن أخاه جزء منه فلا يمكن أن يتخلى المرء عن أجزاءه وأعضائه. ولفت خطيب جامع الامام الى ان الأخ يحتاج إلى أخيه حتى في أصعب المهمات وأثقل النازلات. مشيرا الى ان هذا هو سيدنا موسى عليه السلام يحتاج للمعاون بعد الله تعالى يعينه على تبليغ رسالة ربه ويدفع عنه بلاء القوم ويخفف عنه قسوتهم وكبرياءهم فيسأل ربه عز وجل أن يجعل له ومعه أخاه هارون وزيرا يقول (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً إنك كنت بنا بصيراً قال قد أوتيت سؤلك يا موسى). المصائب تتطلب السند ونوه خطيب جامع الامام الى ان سيدنا موسى لم يطلب غير أخيه ليقينه وثقته في إخلاصه له وبذل نفسه في نصرته خاصة أنه على الهدى المستقيم. وأضاف: كم يحتاج المرء إلى المعين والمساعد خاصة في هذه الأزمان التي غلبت الدنيا على أهلها واستولت النفوس على أصحابها ونسيت تعاليم الديانة إلا من رحم الله، وهجرت السنن إلا من وفقه الله وثبته. وأكد ان الأخ عضيد وسنيد بعد الله تعالى يوم تقل السنود وتبخل الدنيا بالمعاون والعضيد والدليل، وهو ظلال إذا حرت الشموس وألهبت الأوقات وأظمأت الأزمان، مضيفا ان الأخ أصيل في أخوته وصدوق في مودته وثقة في أمانته. الإحسان مطلوب وذكر، حق على الأخ بر أخيه وصلته والإحسان إليه، مضيفا انه إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أعلمنا أن الله أمر بالإحسان إلى كل شيء فمن باب أولى أن يحسن الأخ لأخته ولاخيه. وأشار الى ان حقه أن يحترمه ويوقره صغيراً كان أو كبيراً ويجله ويكرمه ويرشده إن كان أهلاً وكان الاخر محتاجاً وينصح له ويوجهه لافتا الى قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم( حق المسلم على المسلم ست، قيل ما هنّ يا رسول الله، قال: إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فأتبعه).

772

| 18 نوفمبر 2016

محليات الشرق
خطباء الجمعة: التشاؤم يضعف الأمة ويصيبها بالحزن والقنوط

حثوا على التفاؤل والتوجه نحو العمل والإنتاج.. السادة: أمة المسلمين في حالة مرعبة من المآسي وتصدّع وحدتها يحيى طاهر: المؤمن مبتلى في حياته بين سراء وضراء البوعينين: لا جنة بلا بر لأمهاتنا ومن لا خير له في أمه لا خير فيه د. محمود عبد العزيز: حفظ اللسان فرض عين على كل مسلم دعا خطباء الجمعة الى مواجهة الحياة وشدائدها والابتلاء فيها بالصبر والاحتساب . وقالوا إن الحياة لا تستقر على حال بل تتغير من سرور الى حزن ومن شدة الى فرج. وحث الخطباء على ضرورة التفاؤل تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يبشّر في موْضع الْخوْف، ويبْسط الأمل في موْضع الْيأْس والْقنوط حتّى لا تصاب النّفوس بالإحْباط. وقالوا ان التّشاؤم؛ يفتّ في عضد الْمسْلمين، ويصيب بالْحزْن والْقنوط، الحياة متقلبة ودعا فضيلة الشيخ عبد الله بن إبراهيم السادة الى الرضا بقضاء الرّحْمن، وحسْن الظنّ بحكْم الْملك الدّيّان إذ أنه ما خاب منْ رجا ربّه وموْلاه، وما انْهزم منْ لاذ بحماه. وقال في خطبة الجمعة إنّ الْحياة تتقلّب صفحاتها بيْن خيْر وشرّ وسرور وحزْن ورغد وشدّة وتموج بأهْلها منْ حال إلى حال بسْط وقبْض وسرّاء وضرّاء وفي الْحياة مصائب ومحن وابْتلاءات. وأوضح أنه مذْ خلق الله الدّنْيا وهي لا تثْبت على حال واحد، وإنّما تتقلّب بالنّاس في طرق شتّى.. وقال إن في الأمّة الْيوْم حالة مرْعبة من الْمآسي، تصدّع وحْدتها، وتفرّق كلمتها فيصيبها من التّشْريد والْقتْل، ويعْتريها من الْفساد والْجهْل؛ ما يجْعلها تذلّ لأعْدائها. وأضاف " فلا يأْمن الْمتأمّل لأحْوال الأمّة الْيوْم أنْ يتسرّب إليْه لوْن من الْيأْس والْقنوط والْهمّ ذلكم الْيأْس الّذي يثبّط الْعزائم ويقْتل الرّجال ويزلْزل الشّعور ويحْطّم الآمال فكمْ نحْتاج إلى التّفاؤل لإزاحة هذه الأثْقال. المؤمن مبتلى واكد فضيلة الداعية محمد يحيى طاهر ان الله تبارك وتعالى يبتلي عباده بالسراء والضراء، وانه عز وجل قد يقلب صاحب السراء من سرائه إلى ضراء، ويقلب صاحب الضراء من ضرائه إلى سراء. واشار في خطبة الجمعة بجامع الأخوين سحيم وناصر ابنى الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني رحمهما الله الى ان تعدد الابتلاءات والتقلبات على الواحد من الناس، دليل على قدرة الله تبارك وتعالى، وأنه المتصرف في عباده بما شاء. وقص الداعية محمد يحيى طاهر قصة الابرص والاقرع والاعمى وقال إنها دليل على ما في النفوس البشرية من الجحود والاستكبار الذي لا يعالج إلا بالإيمان والذل والخضوع لله تعالى، وكسر كبرياء النفس وعلوها حتى لا تكون سببا في هلاك صاحبها... وتحدث الخطيب عن الفوائد المهمة من الحديث ومنها ان يكون القنوع في الغالب شكورا، وأن الطماع يكون في الغالب كفورا، مضيفا: الغالب هو أن الطماع الجحود لا تنفع معه الموعظة كما لم تنفع مع الأبرص والأقرع. الأولوية لبر الأم دعا فضيلة الشيخ أحمد البوعينين الى العناية بالأم وبرها وقال في خطبة الجمعة بجامع صهيب الرومي بالوكرة انه لا توجد كلمات تستطيع أن توفيها حقها فهي الحنونة وهي الحضن الدافئ هي التي تعطي دون مقابل ومهما عملنا فلن نستطيع رد الجميل إليها. وقال إن الأم هي جنة فلابد ان تكون هي من اولويات حياتنا.. وقال إن الذي ليس فيه خير الى امه ليس فيه خير للأمه اذ أن الأم هي نداء الفطرة.. كيف نضمن الجنة؟ من ناحيته اكد فضيلة الداعية د. محمود عبدالعزيز ان حفظ اللسان من أعظم الاسباب، وقال في خطبة الجمعة بمسجد المانع بالوعب إنّ طلب النجاة هو ما أقض مضاجع الصالحين، وأقلق قلوب العابدين، ولهجت به الالسن، موضحا أن من أطلق له العنان يرتع به فيما حرم الله كان من أعظم أسباب دخول النار. واكد خطيب جامع المانع انه ينبغي على العاقل أن يحفظ لسانه ويتخير ألفاظه حتى لا يقع في المهالك. لأنه كما يستر الثوب الجسد كذلك اللسان يستر عقل الإنسان، مشيرا الى انه كثيرا ما تتسبب فلتات اللسان في الهلاك للإنسان، لافتا الى قول ابن جبير: ينبغي أن يحفظ الإنسان لسانه كما يحفظ الجفن إنسانه. قرب كلمة تقال تحدث عثرات لا تقال. كم كست فلتات الألسنة الحداد من ورائها ملابس الحداد. وقال ان حفظ اللسان بالصمت عن قبيح الكلام الذي يجلب غضب الله عز وجل هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة. لأنه من الإيمان.

1239

| 18 نوفمبر 2016

محليات الشرق
المريخي يلقي خطبة الجمعة بجامع الإمام اليوم

يلقي الداعية القطري الشيخ د. محمد حسن المريخي، خطبة الجمعة اليوم بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

373

| 18 نوفمبر 2016

محليات الشرق
محاضرة "الهدي القرآني" بملتقى "القرآن الكريم" غدا

يلتقي الجمهور غدا، بعد صلاة العشاء، بجامع منيرة السويدي بمنطقة الدفنة مع الشيخ د. عبدالله بصفر القارئ والداعية المعروف، والأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي، والذي سيقدم محاضرة بعنوان "هدي القرآن"، وذلك ضمن الملتقى الأول الذي تنظمه إذاعة القرآن الكريم بالشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت شعار "وتزودوا". ووجهت إذاعة القرآن الكريم الدعوة لعموم الجمهور لحضور محاضرة الشيخ د.عبدالله بصفر، وذلك تعميما للفائدة، وتقريبا لجسور التواصل المباشر بين الدعاة والعلماء وعامة الناس من خلال الحضور لجامع منيرة السويدي بمنطقة الدفنة، حيث يوجد مكان خاص بالنساء. تعتبر المحاضرة السابعة في هذا الملتقى. يذكر أن هذه المحاضرات بما فيها محاضرة الشيخ عبدالله بصفر سيتم بثها مباشرة على أثير إذاعة القرآن الكريم وموقع إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

1022

| 13 نوفمبر 2016

محليات الشرق
دعاة الأوقاف يتناولون " القضايا البيئية من منظور إسلامي"

يتواصل مساء غدٍ لقاء "الثلاثاء الدعوي" الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يتناول الدعاة قضايا البيئة في إطار قوله تعالى "وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا" هذه الآية الكريمة التي تدعوا إلى الإصلاح والمساهمة في نشر الخير في ربوع المعمورة كل على حسب طاقاته وإمكانياته. وتنطلق اللقاءات بعد صلاة العشاء حيث يتناول الشيخ أحمد الفرجابي بجامع عمر بن الخطاب ( مدينة خليفة ) م.س (700) الحديث عن "قضايا البيئة من منظور إسلامي"، والشيخ سالم محمد هلال يدعوا إلى "الــمــحـــافــظــــة عــلــى الـبــيــئــة" بجامع عبد الله بن عبد الله العطية( المرة الغربية )م.س (685)، والشيخ حسام الدين السامرائي عنوان لقاءه "حـتى لا تــغــرق السفينة" بجامع عبد الله عبد الغني وإخوانه ( النجمة ) م.س(108)، ويذكر الشيخ فوزي محمد أبو سعدية بأن "إمـاطــــة الأذى ســلــوكٌ إســــلامــي" بجامع ابن تيمية ( بني هاجر ) م . س ( 857 ). وتحت عنوان (وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا( يتحدث كل من الشيخ / جمال الحيدري بجامع أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها ( الخور ) م. س (999)، والشيخ هلال سعيد مبروك بجامع محمد بن عبد الرحمن الزمان ( السلطة الجديدة ) م.س (60)، والشيخ ضيف الله عمر سالم بجامع عبد اللطيف بن عبد الرحمن المانع ( العزيزية ) م. س (1230)، والشيخ فريد الهنداوي بجامع أحمد بن راشد المريخي ( مدينة خليفة ) م.س (240)، والشيخ صادق محمد سليم بجامع مجمع بروة ستي ( أبوهامور – مسيمير ) م. س ( 304). والشيخ موافي عزب بجامع مسفر بن ناصر الشهواني ( الشحانية ) م. س (1155)، والشيخعادل الحرازي بجامع سعد ماجد آل سعد ( المعمورة ) م.س ( 46 )، والشيخ ناصر الجعشاني بجامع قنبر الأنصاري (الوكـــــرة ) م.س (1209)، والشيخ سعيد مصطفى بجامع مجمع بروة( السيليه )م س (244)، والشيخ راضي الإسلام الشهال بجامع عبد الرحمن آل ثاني ( دوار الفروسية ) م.س (1234)، والشيخ حمود العنزي بجامع الشيخ فيصل بن فهد بن جاسم آل ثاني (أم صلال محمد) م.س(1129)، والشيخ بدر الدين محمد عثمان بجامع موزة بنت فهد جاسم آل ثاني (الدفنة) م .س (939)، والشيخ عبدالكريم محمد الحوصلي بجامع عبد العزيز بن جاسم آل ثاني ( الريان الجديد ) م.س (954).

243

| 07 نوفمبر 2016

محليات الشرق
خطباء الجمعة: سوء الظن بالآخرين يدمر العلاقات الاجتماعية

دعوا للتواصل بين أفراد الأسرة الواحدة .. د محمود عبدالعزيز: ضعف الإيمان يدفع الإنسان إلى سوء الظن بالآخرين البوعينين: التعاون بين أفراد الأسرة الواحدة ضرورة اجتماعية ودينية د. عيسى شريف: الغضب .. مجمع الشر ومصدر الخطر ومآل الخصومة والضرر دعا خطباء الجمعة إلى ضرورة التواصل بين الإخوان والأخوات في الأسرة الواحدة، وقالوا إن القطيعة بين أفراد الأسرة الواحدة عواقبها الاجتماعية وخيمة. كما دعا الخطباء الى اتباع حسن الظن في العلاقات الاجتماعية؛ لكون أن سوء الظن من الصفات الرذيلة وهو من الأمراض الأخلاقية المدمرة للمجتمع. وأكد د. محمود عبدالعزيز أن من أكثر ما يبتلى به الناس على مر العصور هو سوء الظن ببعضهم البعض، حتى أن شجرة علاقاتهم الاجتماعية كادت تذبل، وجذورها تقطع، وأوراقها تتساقط، فتتداعى وتفنى. وأوضح في خطبة الجمعة اليوم بجامع المانع بالوعب أن سوء الظن من الصفات الرذيلة وهو من الأمراض الأخلاقية المدمرة، مشيرا إلى أن من غمر قلبَه سوءُ الظن، فإنه لا يرى الناس على حقيقتهم، ولا يمكنه إدراك الواقع. ولفت إلى أن الدين الإسلامي حذر من هذا الخلق الذميم، وأكد أن الإنسان الضعيف يلجأ لسوء الظن بالآخرين لسبب في نفسه، كأن يرى الناس بعين طبعه. ونوه إلى أن ضعيف الإيمان يظن سوءاً بالناس، لأن الإيمان والثقة بالله لم تغمر قلبه. تواصل الإخوان ضروري وحذر فضيلة الشيخ أحمد البوعينين من الخصام بين الأخوات في الأسرة وقال في خطبة الجمعة بجامع صهيب الرومي بالوكرة، إن الأخت تستحق الإحسان والعطف عليها؛ فهي من أقوى العلاقات وأقدرها على البقاء. ودعا إلى خلق علاقات تواصل بين الإخوة والأخوات في الأسرة الواحدة وحل المشكلات الاجتماعية التي تحدث بين الأخوات، وأشار إلى عدد من المواقف الطيبة بين الأخوات أدت رتق النسيج الاجتماعي بين الأخوات وحدث الصلح والتواصل بعد انقطاع دام عدة سنوات. وقال "إنه لا بد أن نسعى جميعاً لجمع الشمل ونبذ الخلاف، فالعمر قصير لا يستحق كل هذه القطيعة، فعلينا أن نبادر بالوصل والعفو عن الناس. الغضب مجمع الشر ومن ناحيته، قال د. عيسى يحيى شريف إن الغضب هو مجمع الشر، ومصدر البلايا والخطر، ومآل الخصومة والضرر، مشيرا إلى أنه كم قُطعت بسببه أرحام، وأُشعلت به نار العداوة والخصام، وارتُكبت بسببه السفه والإجرام، وكم كان سبباً في الوقوع في الحرام، وارتكاب الآثام. وأوضح في خطبة الجمعة اليوم بمسجد علي بن أبي طالب بالوكرة، إن الغضب يغلي في القلوب كغليان البركان، فترى الغضبان محمر الوجه والعينين، منتفخ الأوداج، عالي الصوت، فجاءت هذه الوصية النبوية بلسماً فيه الوقاية والدواء، (لا تغضب)، والمعنى لا تكن سريع الغضب يستثيرك كل شيء؛ بل كن مطمئناً متأنياً؛ لأن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب الإنسان حتى يغلي القلب، ولهذا تنتفخ الأوداج؛ عروق الدم، وتحمر العينان، ثم ينفعل الإنسان حتى يفعل شيئاً يندم عليه. وأوضح أن الغضب يحمل الإنسان على أن يقول كلاماً فاحشاً، ربما انتهى به إلى كلمة الكفر عياذاً بالله، وربما حمله على أن يطلق زوجته، أو على أن يضرب أمه، وعلى أن يعق أباه، كما هو مشاهد ومعلوم، ثم تجد الإنسان بعد ذهاب الغضب يندم ندماً عظيماً. وأضاف: ما أكثر الذين يسألون: غضبت علي زوجتي فطُلقت، غضبت عليها فطلقتها بالثلاثة، غضبت علي فلانة فحرمت عليه، وما أشبه ذلك، فأنت أيها المسلم لا تغضب لا تغضب.

3078

| 04 نوفمبر 2016

محليات الشرق
الدوحة تحتضن أكبر مسابقة قرآنية في العالم

بدأت الاستعدادات في العاصمة القطرية الدوحة لاحتضان المسابقة القرآنية الأكبر والأعلى جوائز في العالم، "أول الأوائل" الفرع الدولي لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 06 ديسمبر 2016. وسيتنافس في هذه الدورة الأولى للفائزين في المسابقات القرآنية الدولية 38 متسابقا من 21 دولة سيقدمون لدوحة الخير من 3 قارات للتتويج باللقب العالمي و الجائزة الأعلى في تاريخ المسابقات القرآنية الدولية والتي يعود تاريخ بداية تنظيمها في العصر الحديث إلى النصف الأول من القرن العشرين و تقدر الجائزة بمليون ريال قطري. وإذ تسابق اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم الزمن وتسرع من وتيرة أعمالها لإخراج هذا الحفل القرآني البهيج والحدث العالمي الكبير في أبهى صورة تجسد بعض مظاهر تفاني القيادة الرشيدة و أهل قطر الكرام في خدمة القرآن الكريم وأهله.. فإن المتنافسين من 21 دولة يحثون الخطى عبر تسريع تعهد ومراجعة ما حفظوه من القرآن الكريم وتنمية مهاراتهم الصوتية ومراكمة ملكاتهم المعرفية حيث تنتظرهم في الدوحة تحديات حقيقية لاختبار قدراتهم التنافسية القرآنية أمام لجنة تحكيم دولية مرموقة برئاسة الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية. ومسابقة "أول الأوائل" هي أحد فروع مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، وتنَظَّم كل ثلاث سنوات، انسجاماً مع رسالة دولة قطر في العناية بكتاب الله العزيز و تكريم أهله. ويتنافس في "أول الأوائل" المتوجون بالمركز الأول في كل المسابقات القرآنية الدولية. ومن شروط المشاركة في هذا الفرع: أن يكون المتسابق حاصلاً على المركز الأول في إحدى المسابقات الدولية أو مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني فرع حفظ القرآن الكريم كامـلاً خلال آخر ثلاث سنوات التي تسبق السنة التي تُعَقد فيها المسابقة. وأن يقدم المتسابق ما يثبت حصوله على المركز الأول و ألا يكون المتسابق قد سبق له الفوز في الفرع نفسه. وتهدف المسابقة إلى العناية بكتاب الله تعالى حفظاً، وفهماً، وأداءً، وتدبرا، والارتقاء بمستوى من خصَّهم الله تعالى بحفظ كتابه العزيز. وإذكاء روح المنافسة الشريفة بين حُفَّاظ كتاب الله تعالى. والإسهام في نشر فهم، وتدبر القرآن الكريم. وإبراز اهتمام دولة قطر بخدمة القرآن الكريم، وأهله الذين هم أهل الله وخاصته. ويفوز المتوج الأول في فرع أول الأوائل من مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بجائزة كبرى، وغير مسبوقة في تاريخ المتسابقين في المسابقات القرآنية قدرها 1.000.000 ريال قطري، كما يحصل جميع المشاركين على جوائز مالية. وفي الحقيقة فإن هذه الجائزة الكبرى للفرع الدولي للمسابقة "أول الأوائل" على أهميتها لا تحجب بقية الجوائز القيمة لبقية الفروع . فقد بلغ إجمالي جوائز فروع الفئات و البراعم و المهتدين لهذا العام ما قدره 2.647.500 ريال قطري، مما يعكس أحد أوجه تفاني القيادة الرشيدة وأهل قطر الكرام في خدمة القرآن الكريم وتكريم أهله وإيلاءهم المكانة الرفيعة في المجتمع. وبلغ إجمالي جوائز فرع الفئات الخاص بالقطريات و القطريين ما قدره 1.066.900 ريال قطري، و قد تميز هذا الفرع بالمشاركة المكثفة و النوعية لمعشر البنات والنساء، حيث بلغ حضورهن 278 قطرية ، في حين بلغ عدد المشاركين من الرجال 88 مشاركا. ويعد هذا الفرع من أهم فروع المسابقة ، ويهتم بحفظ 5 أو 10 أو 15 أو 20 أو 25 جزء من الأجزاء الأولى أو الأخيرة من القرآن الكريم ترتيلاً وتجويداً. ويتميز بتشجيعه على حسن أداء التلاوة الصحيحة والأسئلة القوية وتعزيز تنافسية القرَّاء القطريين للحضور في المسابقات القرآنية الدولية والمساهمة في تخريج الجيل القرآني القطري المنشود. أما إجمالي جوائز فرع البراعم فقد بلغ في عامه الثالث ما قدره 1.322.900 ريال قطري، و بلغ إجمالي الحاضرين للمسابقة من مجموع المترشحين 1258 منهم 742 ذكور و 516 إناث ، و بلغت نسبة حضور القطريين 40 % مع إشراف وتحكيم قطري مائة بالمائة. ويتنافس في هذا الفرع الأطفال على حفظ جزءٍ واحدٍ من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم. وهو متاحٌ للمواطنين من البنين والبنات إلى سن 12 عاماً، وللمقيمين دون سن الثامنة. ويهدف فرع البراعم إلى تعزيز قدرات الناشئة في حفظ آيات الله، وتنمية أواصر التنافس بينهم فيما ينفعهم في الدنيا والآخرة. و تميزت فعاليات فرع المهتدين لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم التي احتضنها مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي بالمشاركة المكثفة والمتنوعة للمهتدين الجدد من جموع الجاليات الأجنبية على أرض قطر المضيافة.. فقد شارك 263 مهتد جديد في فعاليات هذه الدورة منهم 174 من الذكور و 89 من الإناث ليتقاسموا إجمالي جوائز يقدر بـ 258.450 ألف ريال قطري. وفرع المهتدين الجدد مفتوحٌ لكل من أسلم حديثاً من الذكور أو الإناث، ويعتمد منهجه على حفظ جزء عم من القرآن الكريم، ولجنة تحكيمه كوادر قرآنية متميزة قطرية 100 %. لنكن أكثر دقة فقد بلغ إجمالي ما منحته مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم منذ تأسيسها عام 1994 و بعد 22 دورة قرابة 50 مليون ريال قطري منها 24 مليون ريال قطري خلال العشر سنوات الأخيرة. و تأتي هذه الجهود المباركة للمسابقة في سياق وطني تقوده وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية برؤية وطنية للقيادة الرشيدة في خدمة كتاب الله من خلال طباعة مصحف قطر وتوزيعه وإيلاء الأهمية القصوى لمراكز تعليم القرآن الكريم للرجال و للنساء الحكومية والأهلية وتشجيع المسابقات القرآنية انطلاقا من إيمان عميق بدور القرآن العظيم في حياة الفرد و الشعب وأن الاستثمار في القرآن الكريم عبر الأزمان والأجيال هو النصر والانتصار الحقيقي والنهائي على الجهل والتخلف وكل أشكال الإرهاب ببناء جيل قرآني قطري معتز بدينه محب لوطنه.

1510

| 02 نوفمبر 2016

محليات الشرق
السادة.. "العلم النافع" بملتقى إذاعة القرآن الكريم

يلتقي الجمهور غداً بعد صلاة العشاء بجامع منيرة السويدي بمنطقة الدفنة مع محاضرة يلقيها فضيلة الشيخ عبدالله بن إبراهيم السادة، الداعية القطري المعروف، وتحمل عنوان "التزود من العلم النافع". وتأتي هذه المحاضرة ضمن الملتقى الأول الذي تنظمه إذاعة القرآن الكريم بالشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت شعار "وتزودوا"، ويستدعى له ثلة من العلماء والمشايخ والدعاة من خارج دولة قطر ومن داخلها، ويتم خلاله طرح ومناقشة عدد من القضايا التربوية والعلمية والسلوكية، بمنهجية دينية تجمع بين التأصيل العلمي، والوسطية في الطرح، والواقعية في ملامسة أهم اهتمامات الناس في حياتهم المعاصرة. في هذا الإطار دعت إذاعة القرآن الكريم عموم الجمهور لحضور محاضرة الشيخ السادة، وذلك تعميما للفائدة، وتقريبًا لجسور التواصل المباشر بين الدعاة والعلماء وعامة الناس من خلال الحضور لجامع منيرة السويدي بمنطقة الدفنة، حيث يوجد مكان خاص بالنساء، علما أن هذه المحاضرات بما فيها محاضرة الشيخ عبدالله سيتم بثها مباشرة على أثير إذاعة القرآن الكريم من خلال تقنية النقل المباشر على الهواء، وكذلك عبر موقع إسلام ويب.

1241

| 30 أكتوبر 2016

محليات الشرق
د. المريخي بجامع الإمام : كثرة الأموات والأمراض إشارات لتنبيه الغافلين

دعا د. محمد بن حسن المريخي الى الإعتبار من سرعة مرور الأزمان وتعاقب الليل والنهار، وقال إن السنين تدور بسرعة ملفتة وكأنه الزمان الذي وصفه رسول الله بسرعة أوقاته وأيامه فيقول : ( يتقارب الزمان وينقص العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج – يعني القتل -)، وفي رواية ( لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر والشهر كالجمعة والجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة ) . وقال خلال خطبة الجمعة في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب إن تقارب الزمان باستواء الليل والنهار فتقترب ساعات النهار من ساعات الليل ... و أن البركة ينزعها الله تعالى من الزمان ومن الأيام والأوقات حتى قال البعض " المراد بتقارب الزمان قصر الأعمار لمن يعيشون في الأزمنة المتأخرة إذا قيست بأعمار من عاشوا قبلهم ".سرعة الزمان تنبيه واضاف " ولو تأملنا أيامنا وأعوامنا لوجدنا ذلك فالناس يتساءلون عن سرعة عودة الجمعة ومرور عام كامل على موت فلان وزيارة علان والحدث الفلاني والحادثة الفلانية ويستغربون سرعة مرورها يقولون كأنها الأمس أو كأنها اللحظة ، وأن هذا ليدعو الله تعالى به العباد إلى الالتفات إلى أعمارهم وأوقاتهم ، فإن العمر محدود والنفس معدود وليأتين يوم ينتهي فيه العمر ويتوقف فيه النفس ويشطب العبد من ديوان الأحياء ليكتب عند الله والناس في ديوان أهل القبور والأموات والبرزخ يقول تعالى في هذا ( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون ) . واسترشد الخطيب بقول عمر رضي الله عنه " حاسبوا أنفسكم واسألوها ماذا قدمت لها من الأعمال الصالحات الباقيات عند الله عز وجل فإن الله تعالى حذر من لقائه بلا أعمال صالحة حذر من القدوم عليه بلا صالحات إبتغي بها وجهه فقال ( إنه من يأت ربه مجرماً فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحيي ومن يأته مؤمناً قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى ) .العمر بحساب وقال د . المريخي إن الله لا تخفى عليه خافية ولا يغيب عنه من أمور العباد صغير ولا كبير ولا جليل ولا حقير .. ودعا في هذه الأثناء " فاعلموا ذلك واعملوا ولا تنسيكم الدنيا ربكم كالذين اغتروا بدنياهم فنسوا العمل الصالح الذي يرفعهم الله به عنده بعد منّة وكرمه فعاقبهم بأن خرجوا من الدنيا وما أخذوا منها شيئاً وضيعوا أخرتهم فلم يعملوا لها شيئاً فخسروا الدنيا والأخرة . وقال إن عمر الإنسان مثاب عليه أو معاقب ، فإن بناه بخير طاب مسكنه ومأواه وإن أعمره بسوء وشر خاب وخسر، وأنه والله لينتهين وقتك المفسوح لك في هذه الدنيا كما انتهت أوقات أبائنا وأجدادنا مرت أيامهم وأعوامهم وماتوا كأن لم يكونوا عمروا الديار وتزوجوا وكنا نحن الذرية من بعدهم وجمعوا وأكلوا وشرقوا وغربوا حتى جاءهم الوعد الحق فهاهم في قبورهم يرقدون.واضاف " إن وقتك هذا هو عمرك الذي كتبه الله لك منذ كنت في بطن أمك وبقدر ما تشغله وبأي بضاعة تملؤه تكون لك أو عليك تدخل به قبرك يُظلم عليك أو يُسفر بإذن الله ثم بما زوت نفسك من عمل، في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( أن إمرأة سوداء كانت تقم المسجد ( أو شاباً ) ففقدها رسول الله فسأل عنها؟ فقالوا: ماتت أو مات. قال: أفلا كنتم آذنتموني – اعلمتموني عن موتها – قال أبو هريرة : فكأنهم صغّروا أمرها – يعني رأوا أنه لا داعي لإعلام رسول الله عنها- فقال: دلوني على قبرها فدلوه فصلى عليها ثم قال عن أوضاع القبور وأحوالها : أن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها وأن الله عز وجل ينورها لهم بصلاتي عليهم ).وذكر خطيب الجمعة أن القبور ينورها الله تعالى على أصحابها بأعمالهم الصالحة بما قدموه لأنفسهم بعد فضله ومنته عليهم . وهذه المرأة من فضل الله عليها وجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله لها ويصلي عليها وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء.كثرة الأموات إشارات ولفت المريخي الى أن كثرة الأموات وكثرة الأمراض وسرعة مرور الأعمار إشارات تنبيهيه وتحذير من الله تعالى ليستيقظ النائم وينتبه الغافل ويتذكر الناس، ولقد مات الصغير قبل الكبير والصحيح قبل المريض والقريب قبل البعيد فهل من مدكر.وذكر أن أقواماً يبددون أوقاتهم وأعمارهم فيما لا فائدة فيه وفيما يضيع عليهم حتى معاش الدنيا وشؤونها ، تمضي عليهم الأعوام والأيام وهم ماكثون على حال قديم لا يبصرون يضيعون ويفنون أعمارهم ولا يتعظون ولا يعتبرون بمن تخطفهم المنايا أو الأمراض . ووجه سؤال لهذا الصنف من الناس " ماذا ينتظر هؤلاء هل ينتظرون أزمان الصفاء والعافية أو يظنون أن الله تعالى سيعطيهم أعماراً غير أعمارهم ، كلا لقد ولت الأيام وذهبت العوافي وما من زمان يأتي إلا وهو شر من الذي قبله بذلك صح الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.وذكر أن أناس أفنوا أعمارهم وأوقاتهم تحت ضلال الأحزاب وطغيان الفلسفات وضياع المناهج شرقاً وغرباً حتى مات بعضهم ولقى الله تعالى خالياً من العمل الصالح الذي يريده الله والدين الخالص الذي ابتغاه الله تعالى ، فأين المعتبرون وأين المتعظون الذين يأخذون العبرة والعظة.

925

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
د. المريخي يحذر من دور شائعات مواقع التواصل في خراب المجتمعات

حذر د. محمد بن حسن المريخي من ظاهرة الشائعات في مختلف الأمور وفي كل النواحي وعلى المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى انها أنها تكدر الصفو الرباني والأمن، لأنها تطلق دون تثبت أو اسناد أو برهان، وإنما اعتماداً على النقل المجرد دون الشعور بإيذاء الناس وغياب الشعور بالمسئولية. وقال في خطبة الجمعة بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب إن الشائعات أسبابها كثيرة ودوافع أهلها متعددة وأخطر ما في الشائعات أنها وسيلة من وسائل أعداء الأمة ليكدروا عليها أمنها وأمانها ويحاربوها من خلال بث الشائعات التي تقلق المجتمع المسلم وتشغل أفراده. وذكر ان الشائعات بضاعة المنافقين لأن أساسها الكذب ولأجل التخريب والتعكير وهذا منهج المنافقين وهذه حرفتهم، قال الله تعالى (لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرضٌ والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلاً ملعونين أينما ثقفوا). وأضاف: "إن أهل الشائعات أعداء المجتمع ومعاونو الأعداء أراحوا أعداء الأمة، وقاموا نيابة عنهم، جلسوا متأهبين لحدث صغير أو خبر مكذوب أو قول من الأقوال الهزيلة الضعيفة الساقطة أو معلومة مبتورة من كلام كثير فجعلوا من ذلك نبأ الساعة أو اعجوبة الدهر أو قاصمة الظهر فملأوا به الإذاعات وكتبوا به المقالات وعقدوا له الندوات وتواصلت به المتابعات والتغريدات من غير مصداقية وصرفوا الناس عن المهم من أمورهم وشغلوا المسلمين عن مصالح أمتهم. وقال إن في الشائعات تبتر العبارات وتقطع النصوص عن سياقاتها وكمالاتها ثم يكون التعليق عليها بما لا يجوز وما لا يصح وما لا تتحمله تلك النصوص وما لا يصح نسبته إلى قائل، الشائعات أيها المسلمون تخذيل ووهن للعزائم وتثبيط للهمم، وإضعاف للقوى وفت في العضد وتشكيك للقدرات والامكانيات وتعظيم للأعداء في الأعين. الشائعات مضرة بالمجتمع أهل الشائعات يضرون بالمسلمين غاية الضرر يخوضون في الدين والأحداث السياسية والأمنية والاقتصادية ويهرفون بما لا يعرفون، يحللون كل قضية ويتكلمون في كل شأن، يعظمون من شأن الأعداء والخصوم والقوى العالمية ويرفعون من شأنهم ويحطون ويضعون ويقللون من قومهم وأهليهم ودولهم وأمتهم، يتكلمون عن الداء والمرض والخطر ولا يبالون بالدواء، يثيرون ويكشفون العيوب ويخفون الفضائل، السلبيات على ألسنتهم جارية مستمرة ظاهرة وعن الايجابيات معرضة صادة قلوبهم ويظهرون السوءات وكأنها هي السائدة في المجتمع ولا خير فيهم البتة. كم نخرت الشائعات في جسد الأمة، وكم أحزنت الشائعات من أسرة وكم فتتت من القلوب وكم أزاغت من الأفئدة، وكم قتلت من الأنفس وكم حققت للأعداء من مطمع وكم أوصلت لهم من بغية وهدف وغاية، ولذلك أعداء الأمة قديماً وحديثاً يفرقون فريقاً منهم لنشر الشائعات والأراجيف بالوعد والوعيد والكيد والتهديد وإظهار ما عندهم بالكذب والتزوير من أجل اضعاف النفسيات وإشغال الأمة عند التصدي لهم. أهل الشائعات منافقون إن حال الأمة اليوم لا يسمح لأي شيء يشغلها عن الاستعداد لعدوها وإن كان من لوازمها، فما ظنكم إذا كانت الشائعات والأراجيف من المشرقين والمغربين، يقول رسول الله (يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، قالوا ومن قلة نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن، قالوا: وما الوهن؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت). فالأمة اجتمعت عليها الأمم اليوم وعاونهم منافقون ودجالون كانوا يظهرون لها جلود الضأن من اللين فلما تمكنوا كشروا عن أنياب العداوة لها والبغضاء. نقل الشائعة حرام ودعا أهل الشائعات الى تقوى الله في المسلمين وفي الأمة اليوم وغداً وإلى الأبد لحرمة الشائعات التي ترتكز أصلاً على الكذب، يقول الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً) ويقول رسول الله (وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار) ويقول عليه الصلاة والسلام (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع ). فالشائعات محرمة لاحتوائها على ترويع الناس وإحداث البلبلة في المجتمع وشغل الناس عما يهمهم من شؤونهم وخدمة الاعداء، يقول القرطبي رحمه الله: والإرجاف حرام لما فيه من أذية أهل الإيمان بل ألحقه بعضهم بكبائر الذنوب لأن الله لعنهم في كتابه وقرنهم بأهل النفاق فقال (ملعونين أينما ثقفوا) وتشتد الحرمة في أيام الفتن وظروف تسلط الأعداء، وذلك لأن الشائعات لو فشت في الناس فإنها لا تزيدهم إلا شراً وفساداً وضعفاً وهواناً وفتنة وفرقة.

420

| 21 أكتوبر 2016

محليات الشرق
خطباء الجمعة: الصبر والاستعانة بالله يغيران حال الإنسان للأفضل

* دعَوا لاتخاذ الأسباب المشروعة.. * السادة: أسئلة الآخرة معلومة لا يجيب عليها إلا مسلم حقيقي * محمد يحيى: من تمام ملك الله أنه لا يتجاسر أحد على أن يشفع لغيره * د. محمود عبد العزيز: عدم الأخذ بالأسباب والسكون يعد نوعاً من الصبر السلبي * د. عيسى شريف: أربع قصص فيها العظة والعبرة تضمنتها سورة الكهف تناولت خطب الجمعة في عدد من المساجد بالدوحة، قضايا إيمانية مختلفة في مجال العبادات والعقائد والقصص القرآني.. ودعا الخطباء الى الاستعانة بالله مع الصبر، حتى يتحقق المطلوب وتتغير حال الإنسان من حال إلى حال.. وحذروا من الصبر السلبي الذي هو الدعة والسكون والخمول، وترك العمل وحثوا على الصبر الإيجابي باتخاذ الأسباب المشروعة، مع طول النفس وترك الاستعجال وحسن الظن بالله والثقة. القبر.. أول اختبار قال فضيلة الشيخ عبدالله السادة، في جامع مريم بنت عبدالله، (شرق اللاندمارك): "اللافتُ للفكر والنظر أن الأسئلة في اختبارات الدُنيا غيرُ معلُومةٍ للمُمتحن؛ فيستعدُ لها المُجدُ المُجتهدُ ويُذاكرُ، ويضعُ لكُل احتمالٍ حسابَهُ، أما أسئلةُ الآخرة فمعلُومةٌ من قُرُونٍ مُتطاولةٍ، أخبرنا بها الصادقُ المصدُوقُ، فأولُ مراحل هذا الاختبار هُو فتنةُ القبر، وفيه أسئلةٌ ثلاثةٌ يُسألُها كُلُ ميتٍ: مَن ربُك؟ ما دينُك؟ من نبيُك؟. وتابع: من آمن بالله تعالى ووحّدهُ وتوكل عليه، وأطاع أوامرهُ واجتنب نواهيهُ؛ فإنهُ سيُجيبُ بقوله: ربي اللهُ، ومن أسلم وعرف أن الدين عند الله الإسلامُ، وأن من ابتغى غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منهُ، وأن الإسلام: الانقيادُ والطاعةُ لشرع الله سُبحانهُ، ولم يجد من نفسه في ذلك حرجاً ولا شكاً ولا ضيقاً؛ عند ذلك سيُجيبُ: ديني الإسلامُ، ومن آمن بالنبي الأُمي مُحمدٍ وأطاعهُ فيما أمر، واجتنب ما نهى عنهُ وزَجَر، وأحبهُ أكثر من حُبه لنفسه وماله وأهله، واتبع سيرتَهُ واقتدى بسُنته، وقدمها على كُل ما تهواهُ نفسُهُ، وجعل هواهُ تبعاً لما جاء به النبيُّ؛ عند ذلك سيُجيبُ: نبيي مُحمدٌ. أما الكافرُ أو المُنافقُ؛ فإنهُما يقُولان: هاه هاه، لا أدري، لا أدري، سمعتُ الناس يقُولُون: كذا؛ فقُلتُ مثل قولهم؛ فيُقالُ لهُ: لا دّريت ولا تليت، وكلاهُما يتمنى الرجعة إلى الحياة الدُنيا ليستدرك، ولكن هيهات! لقد أُعطي كُلُ مخلُوقٍ مُهلتَهُ الكافية المُقدرة لهُ في حياته؛ فمن عمَرها بالخير سيق إلى الخير، ومن خرّبها بالشر سيق إلى الجحيم. عبادة غير الله.. ضلال ومن ناحيته؛ تناولت خطبة فضيلة الداعية محمد يحيى طاهر، في خطبة الجمعة أمس، بجامع الأخوين سحيم وناصر أبناء الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني رحمهم الله، شرح آية الكرسي، التي هي أفضل آية في كتاب الله تعالى. وأشار خطيب جامع الاخوين الى قول أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ في شرحه لقول المولى سبحانه "لا تأخُذُهُ سنةٌ"، قائلا: "قام فينا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بخمس كلمات، فقال:"إن الله عز وجل لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبُحاتُ وجهه، ما انتهى إليه بصره من خلقه". وتابع: " لهُ ما في السماوات وما في الأرض"، أي خلقها ويملكها ويدبرها؛ فالجميع عبيده فلماذا يتكبرون؟! وفي ملكه، فلماذا على معصيته يجترئون، وتحت قهره وسلطانه يخضعون، فلماذا يظلمون؟ مشيرا الى ان من تمام ملكه وعظيم سلطانه: أنه لا يتجاسر أحد على أن يشفع لأحدٍ عنده إلا بإذنه له في الشفاعة. وأوضح تفسير قوله جل وعلا: "من ذا الذي يشفعُ عندهُ إلا بإذنه"، بأن كل الوجهاء والشفعاء، عبيد له مماليك، لا يُقدِمون على شفاعة حتى يأذن لهم. وأضاف: ولكم أن تتخيلوا كم يحدث في الأرض من حدث في الدقيقة، بل في الثانية الواحدة؟ كم تسقط من أوراق، وتنزل من أمطار، ويموت من بشر، ويولد من ولدان، وتحمل من أرحام، ويتحرك من حيوان، ويطير من طير؟ بل حتى الهواءُ الذي يتنفسه الإنسان والحيوان والنبات، والخطوات التي يمشونها، والماء الذي يشربونه، والطعام الذي يأكلونه، كل ذلك لا يكون إلا بتقدير الله تعالى، وعلمه وأمره. الصبر يغير الحال أكد فضيلة الداعية د. محمود عبدالعزيز أنه بالصبر والاستعانة بالله يغير الله من حال إلى حال، وقال: إن الصبر أنواع؛ فمنه الصبر على طاعة الله، والصبر عن معصية الله، والصبر على أقدار الله المؤلمة. واوضح د. محمود عبدالعزيز في خطبة الجمعة أمس؛ بجامع المانع بالوعب، أن الباعث على الصبر: هو ابتغاء وجه الله. قال تعالى: "ولربك فاصبر". مشيرا الى ان الصبر الذي لا يكون باعثُه وجهَ الله، لا أجر فيه وليس بمحمود، وقد أثنى الله في كتابه على أولي الألباب، الذين من أوصافهم ما ذكره بقوله: "والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم، وأقاموا الصلاة، وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية".. ولفت الخطيب الى عدد من الأحاديث النبوية، في شأن فضل الصبر؛ ومنها: ما ورد عن أبي سعيدٍ الخُدري رضي اللهُ عنهُ، قال: قال رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم: "من يتصبر يُصبّرْهُ اللهُ، وما أُعطي أحدٌ عطاءً خيرًا وأوسع من الصبر". فضل سورة الكهف وتناول د. عيسى يحيى شريف، في خطبة الجمعة بجامع علي بن طالب بالوكرة، فضل سورة الكهف، مشيرا الى ما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما، أن أحد الصحابة رضي الله عنهم، قرأها فوقعت له كرامة عظيمة وهو يقرأها؛ كما في حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما، قال: "كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه فرس مربوطة بشطنين، فتغشّتُه سحابة، فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت للقرآن". وقال: إنه ورد في الحديث، أن حفظ الآيات العشر الأولى من سورة الكهف، أو قراءة الآيات العشر الأخيرة منها، سبب للعصمة من الفتنة بالدجال، مضيفاً: إن سورة الكهف تضمنت أربع قصص؛ فيها العظة والعبرة كما هو الشأن في قصص القرآن. وأوضح أن تلك القصص هي قصة أصحاب الكهف، التي سميت السورة بها، وقصة صاحب الجنتين، وقصة موسى مع الخضر عليهما السلام، وقصة ذي القرنين رحمه الله تعالى، وكل واحدة من هذه القصص الأربع قد عالجت فتنة من كبريات الفتن، التي يسقط فيها كثير من الناس.

1606

| 21 أكتوبر 2016

محليات الشرق
تعريف 120 فتاة وسيدة على كيفية تدبر القرآن الكريم

بمشاركة نحو 120 من الفتيات والنساء، أقامت الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر محاضرة بعنوان "كيف نتدبر القرآن الكريم"، وذلك بالتعاون مع دار الحكمة للقرآن وعلومه. أقيمت المحاضرة في مقر دار الحكمة بمنطقة الهلال، وقدم لها الأستاذ معاذ الحسن المدير التنفيذي للهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم، حيث قام بالتعريف بالهيئة وبيان هدفها الرئيسي المتمثل في العمل على نشر سنة تدبر القرآن الكريم بين الناس، وعن دورها وأنشطتها المختلفة في قطر، والمتمثلة من خلال إقامة المحاضرات والندوات والدورات التدريبية المتعلقة بتدبر القرآن. بعد هذا التعريف قام المحاضر فضيلة الشيخ نبيل محمد بتقديم المحاضرة، موضحا أنها تشتمل على ثمانية محاور رئيسية، هي: فضل القرآن الكريم، أهميته كتاب الله في حياة المسلمين، معنى تدبر القرآن الكريم، الفرق بين التفسير والتدبر، أهمية التدبر، نماذج عملية للمتدبرين، أدوات التدبر وكيفيته، ثمرات التدبر، تطبيق عملي لتدبر القرآن الكريم. وبين أهمية القرآن الكريم في حياة المسلمين فالقرآن هو كتاب الله الخالد، وحجته البالغة على الناس جميعا، ختم الله به الكتب السماوية، وأنزله هداية ورحمة للعالمين، وضمّنه منهاجا كاملا وشريعة تامّة لحياة المسلمين، وهو معجزة باقية ما بقي على الأرض حياة أو أحياء، أيّد الله تعالى به رسوله محمدا وتحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بسورة من مثله، فكان عجز البلغاء والفصحاء قديما وحديثا أكبر دليل على سماويّة هذا الكتاب وأنه كلام ربّ العالمين، كما بين الشيخ فضل تلاوة القرآن فضل تلاوة القرآن، ففي الحديث يقول النبي: "اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه " ، وقال:" مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب" .. وغيرها من الأحاديث التي تؤكد فضل تلاوته. كما أشار إلى أن تعلم القرآن إنما هو العلم بقراءاته ولو بقراءة واحدة والعلم بناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقيده ومطلقه وعامه وخاصه والعمل به وجعله نبراسًا وهاديًا للحق وإمامًا للمسلمين، كما بين الفرق بين التفسير والتدبر، حيث إن التفسير هو الكشف عن المعنى، والتدبر هو ما وراء المعنى من مقاصد وغايات ودلالات، كما بين المحاضر أهمية تدبر القرآن وفضله، وضرب نماذج متميزة لمن تدبروا القرآن خير تدبر، سواء كانوا من السابقين أو المعاصرين، ونوه كذلك إلى أدوات التدبر وكيفيته، وذكر منها التعرف على أسباب النزول، والاستعانة بكتب التفسير، واستشعار أن الآيات تخاطب القارئ نفسه أو الواقع الذي يعيشه، وختم الشيخ نبيل محاضرته بتطبيق عملي لتدبر بعض الآيات والسور، بمشاركة عملية للمستفيدات من المحاضرة. وفي ختام المحاضرة شكرت إدارة دار الحكمة المحاضر على ما قدمه من معلومات خلال محاضرته، كما رحبت الدار بالتنسيق المستمر مع الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر في التعاون لإقامة هذه المحاضرات والبرامج المشتركة، التي تخدم القرآن الكريم. يشار إلى أن الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم "تدبر" هي هيئةٌ دعويةٌ.. علميةٌ، تعليميةٌ، عالميةٌ، تسعى إلى تحقيقِ تدَبُّرِ القرآنِ الكريمِ في الأُمَّةِ، بمنهجٍ يجمعُ بينَ الأصالةِ والمعاصرةِ، وتتطَلَّعُ إلى تعميقِ تدَبُّرِ القرآنِ الكريمِ علميًا وعمليًا في نفوسِ الناسِ. وتهدفُ الهيئة إلى إبرازِ عظمةِ القرآنِ الكريمِ وأثرِهِ في إسعادِ الناسِ وهدايتِهم، وتيسيرِ فهمِهِ للأُمَّةِ، وربطِها به في جميعِ نواحي الحياةِ، وتربيةِ الأمَّةِ وتزكيتِها وتحصينِها، وحلِّ مشكلاتِها من خلالِ المنهجِ القرآني.

961

| 12 أكتوبر 2016

محليات الشرق
"الأوقاف" تحث المسلمين على صيام تاسوعاء وعاشوراء

حثت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بيان لها اليوم، السبت، المسلمين على صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم إحياء لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وابتغاء للأجر والثواب. وفيما يلي نص البيان: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ،،،وبعد: فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تُذَكِّر جميع المسلمين الكرام بندب صيام تاسوعاء وعاشوراء (يومي الاثنين والثلاثاء) من شهر المحرم 1438هـ، الموافق 10 - 11 أكتوبر 2016م . وتاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر المحرم، وعاشوراء هو اليوم العاشر منه ، وصيام هذين اليومين مُرغّب فيه شرعاً. فقد روى البخاري ومسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:"قَدِم رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – المدينة، فرأى اليهودَ تصومُ عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يومٌ صالح، نَجَّى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى عليه السلام، فقال: أنا أحقُّ بموسى منكم، فصامَهُ – صلى الله عليه وسلم – وأمر بصيامه". وقال صلى الله عليه وسلم: لئن بقيتُ إلى قابل لأصومنَّ التاسع، يعني مع العاشر. وصيام عاشوراء يُكفِّرُ السنة الماضية، ففي الصحيح من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه:أن النبي صلى الله عليه سُئِل عن صيام يوم عاشوراء، فقال: يكفّرُ السنة الماضية. لذا تُذكِّرُ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المسلمين الكرام بفضل صيام هذين اليومين، إحياءً لِسُنّة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسعياً لتكفير الذنوب وابتغاءً للأجر والثواب من الله تعالى. ونسألُ الله أن يوفق الجميع للقول السديد والعمل الرشيد. وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

525

| 08 أكتوبر 2016