رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
السفير الحميدي: زيارة السبسي للدوحة "تتويج" للعلاقات المميزة بين قطر وتونس

أكد سعادة السيد عبدالله ناصر الحميدي سفير دولة قطر في تونس، أن الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية لدولة قطر تأتي تتويجا لما تشهده العلاقات القطرية التونسية من تطور مضطرد في شتى المجالات. وأعرب سعادته عن ثقته بأن زيارة الرئيس التونسي لدولة قطر ستعمل على زيادة تعزيز ودعم العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، تجسيدا للإرادة المشتركة التي تحدو القيادة في كل من دولة قطر والجمهورية التونسية للارتقاء بهذه العلاقات إلى آفاق أوسع وأرحب. وقال سعادة السفير في حديث لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أجرته معه في تونس، إن هذه الزيارة تندرج في إطار حرص حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على دعم الانتقال الديمقراطي في تونس تواصلاً مع دعم دولة قطر للثورة التونسية التي ساندتها منذ شرارتها الأولى. وأوضح أن الزيارة ستشكل فرصة ملائمة لتعزيز العلاقات المميزة التي تربط دولة قطر والجمهورية التونسية وتطويرها خاصة في المجالات الاقتصادية والسياسية. واستعرض في هذا الصدد ما قدمته دولة قطر من دعم اقتصادي لتونس بعد الثورة وخاصة على مستوى المشاريع الاجتماعية والإنسانية الى جانب الاستثمارات المتنوعة في عدة مجالات. وذكر في هذا الإطار أن دولة قطر بادرت بعد الثورة بتقديم قرض لتونس بقيمة 500 مليون دولار بنسبة فائدة متدنية الى جانب وديعة بمبلغ مماثل، كما قدمت هبة بمبلغ 20 مليون دولار لجرحى الثورة التونسية والتكفل بتقديم العلاج لحوالي 20 من هؤلاء الجرحى في الدوحة وفي الخارج. وأشار الى انطلاق عدد من المشاريع الاجتماعية التي تمولها دولة قطر في تونس ويأتي في مقدمتها مشروع المدينة السكنية (عمر المختار) في منطقة السيجومي في ضواحي غربي تونس العاصمة، وهو مشروع يتألف من 810 مساكن اجتماعية بتكلفة تبلغ 29 مليون دولار من المتوقع تسليمها لمستحقيها مع نهاية العام الجاري. كما تحدث سعادة السفير عن الدعم الذي يقدمه صندوق الصداقة القطري في تونس والذي يعنى بدعم وتمويل المشاريع الخاصة الموجهة للشباب بقيمة 79 مليون دولار حيث ساهم الصندوق في إنشاء 1800 شركة صغيرة ومتوسطة وتوفير 8000 مواطن شغل مباشر و20 الف موطن شغل غير مباشر. كما لفت إلى مشروع في طور الإنجاز حاليا وهو بناء 50 وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود في بلدة (ساقية سيدي يوسف) من محافظة الكاف في الشمال الغربي لتونس وهي عبارة عن هبة دولة قطر بتكلفة تقدر بمليون و100 ألف دولار. وأشار سعادته إلى أن هذا الدعم شمل المجال الاستثماري القطري في تونس حيث تعتبر دولة قطر الأولى عربياً على هذا الصعيد بقيمة استثمارات تقدر بمبلغ ثلاثة مليارات دولار موزعة في قطاعات الاتصالات والبنوك والسياحة.

2746

| 15 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
وزير خارجية تونس: زيارة السبسي المرتقبة لقطر "مهمة"

وصف سعادة السيد خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية التونسي الزيارة الرسمية المرتقبة التي سوف يقوم بها فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية إلى دولة قطر بالتاريخية، وبأنها محطة مهمة للارتقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين. وقال سعادته في حديث خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أجرته معه في تونس، أن الزيارة تأتي في إطار تصور جديد لعلاقات تونس مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل عام ومع دولة قطر بشكل خاص. وأكد سعادة وزير الشؤون الخارجية التونسي أن هذه الزيارة تمثل فرصة لتطوير علاقات التعاون بين دولة قطر والجمهورية التونسية إلى علاقات شراكة ترتكز على المصلحة المتبادلة بما يجسد العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين. وشدد الجهيناوي على أن هناك رغبة لدى قيادتي البلدين على تطوير وتعزيز علاقات التعاون المشتركة بين تونس وقطر لتشمل كافة المجالات والقطاعات حتى تكون نموذجا في العلاقات العربية ومثالاً يحتذى به. وأشار إلى أن دولة قطر التي كانت من أولى الدول الداعمة للثورة التونسية لها مكانة خاصة لدى تونس حيث ساهمت قطر بشكل كبير في دعم مسار التنمية وعملية الانتقال الديمقراطي ومواجهة التحدي الكبير المتمثل في الإرهاب الذي تتطلب محاربته إمكانيات كبيرة لا يمكن ان تجابهه دولة بمفردها. كما أثنى على ما تقدمه دولة قطر لتونس في سبيل مجابهة تحدي كبير والمتمثل في البطالة حيث يقدر عدد العاطلين عن العمل في تونس بأكثر من 600 ألف عاطل من بينهم 242 ألف من حاملي الشهادات العليا وذلك من خلال مشاريع الاستثمار المتنوعة التي أحدثتها في تونس بعد الثورة. وأعرب سعادته في هذا الإطار عن تطلعه إلى مزيد من الاستثمارات القطرية في تونس خاصة من القطاع الخاص الذي يعول عليه كثيرا في مزيد توطيد العلاقات بين دولة قطر والجمهورية التونسية. ورأى أن تونس تتوفر بها إمكانيات استثمارية كبيرة لا سيما في الجهات الداخلية التي تحظى بأولوية في برامج الحكومة التنموية، مشيراً إلى أن تونس بصدد إصدار قانون جديد للاستثمار يوفر حوافز كبيرة للمستثمرين ورجال الأعمال، وهو ما يشجع بالتأكيد على استقطاب الاستثمارات الأجنبية ولا سيما من دول مجلس التعاون الخليجي. وبخصوص التبادل التجاري بين البلدين، اعتبر سعادة وزير الشؤون الخارجية التونسي أن مستواه الحالي لا يجسد حجم العلاقات الوطيدة بين تونس وقطر ولذلك سيعمل البلدان على إعطاء دفع جديد للمبادلات التجارية لكي ترتقي إلى مستوى العلاقات وتطلعات قيادتي البلدين. وفي المقابل أكد سعادة السيد خميس الجهيناوي على وجود تطابق في الرؤى وتنسيق بين الجمهورية التونسية ودولة قطر في المجال السياسي بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الوضع في ليبيا وسوريا واليمن. وفيما يخص الملف الليبي، قال سعادة السيد خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية التونسي إن تونس وقطر تدعمان حكومة الوفاق الوطني الليبي برئاسة فايز السراج، وهناك تنسيق متواصل بين الجانبين فيما يتعلق بدعم جهوده في نشر الأمن والاستقرار في هذا البلد واستكمال المسار السياسي بمشاركة كافة الفرقاء الليبيين. ولفت إلى أن عدم الاستقرار في ليبيا حالياً وتهديدات تنظيم "داعش" هناك له انعكاسات خطيرة على تونس، مستشهدا في هذا الإطار بالهجوم الإرهابي الذي استهدف مدينة بن قردان في جنوب تونس خلال شهر مارس الماضي، وراح ضحيته نحو 19 شخصا من عسكريين ومدنيين ومقتل حوالي 50 إرهابيا واعتقال عدد مماثل . وفيما يخص الأزمة السورية أكد سعادة وزير الشؤون الخارجية التونسي على تطابق موقف تونس وقطر بأن الحل لهذه الأزمة يكون سياسياً وهو التوجه الذي يرغب به الشعب السوري وبدأ بمفاوضات جنيف، مُتمنياً نجاح هذه المفاوضات لإنهاء مأساة الشعب السوري. كما أكد سعادته على تطابق وجهات النظر بين تونس وقطر في مختلف القضايا العربية الأخرى ومنها الأزمة في اليمن، معربا عن أمله بأن تتوصل المفاوضات الجارية في الكويت حاليا بين الأطراف المعنية لإنهاء هذه الأزمة. أما بالنسبة للقضية الفلسطينية ذكر وزير الخارجية التونسي أن بلاده وقطر متفقتان على إيجاد حل عادل وشامل لهذه القضية استنادا لقرارات الشرعية الدولية بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وأثنى سعادة السيد خميس الجهيناوي على الدبلوماسية القطرية التي نجحت في حل العديد من القضايا والأزمات العربية والإقليمية ووقوف قطر الدائم مع البلدان العربية نصرة لقضاياها العادلة. وقال وزير الشؤون الخارجية التونسي إن بلاده ترفض أي تدخل لأي دولة في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، مُشيراً إلى أنه طرح هذا الموقف على نائب وزير الخارجية الإيراني خلال زيارة قام بها مؤخراً إلى تونس حيث أكد له على ضرورة أن تكون لإيران علاقات طيبة مع جيرانها من الدول. وأوضح في هذا السياق أن تونس تجمعها علاقات متميزة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك علاقات طيبة مع إيران. وفيما يخص مستقبل اتحاد المغرب العربي الذي يضم كلاً من تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا أوضح سعادته أن هناك إرادة قوية ومساعي لإعادة تفعيل مؤسسات الاتحاد وخاصة عقد قمة تجمع رؤساء الدول المكونة للاتحاد المغاربي وهي قمة مؤجلة منذ تسعينيات القرن الماضي. وأضاف إن اجتماع وزراء خارجية الدول المغاربية الذي عقد في تونس يوم 5 مايو الحالي أظهر توافقا بين المشاركين على ضرورة إعطاء دفع جديد لمؤسسات الاتحاد وتفعيلها وتذليل كل الصعوبات والتحديات التي تعترض سير الاتحاد.

352

| 15 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
قيادي بـ"جيش الإسلام " يكشف لـ"الشرق" سبب ارتفاع عدد قتلى النظام السوري وإيران

محمد بيرقدار عضو المكتب السياسي لـ"جيش الإسلام: نثمن دور الدول الإقليمية عاليا وعلى رأسها قطر والسعودية وتركيا "جيش الإسلام" فصيل سوري ثوري يمتد على كامل الجغرافيا السورية تطور جديد في نوع المعركة أدى لارتفاع قتلى النظام وميليشيات إيران نطالب المجتمع الدولي بتزويدنا بمضادات الطائرات والصواريخ الحرارية رحيل الأسد يُخرج سوريا من عهد الاستبداد الأمني إلى عهد الحرية والعدالة النظام ضرب المعارضة في ظهرها لتفك حصارها عن "داعش" في بير القصب حاربنا "داعش" من قبل وأدركنا خطرها منذ بداية ظهورها "داعش" يؤذي ديننا وأهلنا وبلدنا أكثر من إيذائه الأمريكان والروس موقفنا من العملية السياسية موحد مع كل الفصائل العسكرية والقوى السياسية "جيش الإسلام" حريص على القرار الجماعي حتى لو خالف رؤيته قال محمد بيرقدار عضو المكتب السياسي لـ"جيش الإسلام" إن ارتفاع عدد قتلى النظام والميليشيات الإيرانية وحزب الله في الآونة الأخيرة ناتج عن تطور جديد في نوع المعركة، فبعدما كان النظام ومن خلفه من الروس والإيرانيين وميليشيات حزب الله، يعتمدون على القصف والإبادة، تغيرت المعادلة و"أصبح هناك التحام واشتباك بيننا وبينهم، الأمر الذي كبدهم خسائر كبيرة"، مرجعا ذلك إلى عدم قدرة جيش النظام على المواجهة الميدانية، بعدما خسر وحلفاؤه الكثير من جنوده في السنوات الماضية. وطالب بيرقدار في حواره مع "الشرق" المجتمع الدولي والدول الداعمة للثورة السورية، بتزويد المعارضة المسلحة بمضادات الطائرات والصواريخ الحرارية، حتى تتمكن المعارضة من حماية الشعب السوري من قصف النظام والطيران الروسي. واعتبر بيرقدار رحيل الأسد عن السلطة خطوة صحيحة، وضرورة لابد منها، لتجنيب البلاد ويلات الحرب والدمار، مشددا على أنه من غير المقبول أن يكون هناك حل للأزمة السورية لا يقتضي بداية رحيل الأسد وأركان نظامه. وقال إن "جيش الإسلام" فصيل سوري ثوري يمتد على كامل الجغرافيا السورية وقوته الرئيسة في الغوطة الشرقية، وإنه يؤيد العملية السياسية التي تقوم بها الهيئة العليا للتفاوض، مؤكدًا أن الجيش يلتزم بكل قرارات الهيئة العليا حتى لو اختلفت مع رؤية "جيش الإسلام". وإلى نص الحوار: أعلنت الولايات المتحدة رفضها محاولات روسيا إدراج فصيلي "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" بقائمة العقوبات الأممية، أسوة بتنظيمي "القاعدة" و"داعش".. كيف تقرؤون هذا القرار؟ نقرؤه من خلال سياسة "جيش الإسلام" والمرونة السياسية التي أبداها الجيش ولاسيَّما في المرحلة الأخيرة، أضف إلى ذلك أنه لا يوجد أي مبرر أو مسوغ لهذا التصنيف إلا مقاومة النظام السوري، وهو المعيار الذي يعتمده الروس في التصنيف وهذا المعيار لا ينسجم مع المعايير الدولية في التصنيف، ولا أظن أنه يشكل تطورًا في موقف الإدارة الأمريكية فهم لا يزالون يمسكون العصا من منتصفها. ما المرونة التي أبداها "جيش الإسلام" كي ترفض واشنطن تصنيفه منظمةً إرهابيةً؟ لأنه أصر على المشاركة في العملية السياسية، والآن هو موجود على رأس الوفد المفاوض، وغيره من المشاركات السياسية ذات الأثر الإيجابي في إيصال الصورة الصحيحة لجيش الإسلام إلى المجتمع الدولي. الدعم اللوجستي تحدث مؤخرا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مع تلفزيون فرانس 24 عن تزويد المعارضة بأسلحة نوعية.. ما الذي يمثله ذلك بالنسبة إليكم كمعارضة في الميدان؟ بداية نحن نثمن دور الدول الإقليمية عاليا وعلى رأسها قطر والسعودية وتركيا في دعم الثورة والمعارضة بشكل عام، ولكن نحن كفصيل لم نتسلم أي شيء من هذه الأسلحة، ولا ندري نوع الأسلحة المقصودة، أو من الفصائل التي تسلمت، وقد يكونون إخوة لنا في فصائل أخرى هي من تسلمتها. ومن جهتنا نتمنى أن تكون هذه الأسلحة قد وصلت بالفعل، لأن تسلم مثل هذه الأسلحة لابد أنها تغير الكثير على الأرض، خاصة بعد دخول الروس بعدتهم وعتادهم في المعركة، وأصبح ضروريا تطوير أنواع الأسلحة التي بين يدي الفصائل المقاتلة. إذًا كيف تفسر ارتفاع عدد القتلى في الأيام الأخيرة في صفوف الجيش السوري والميليشيات الإيرانية و"حزب الله"؟ ارتفاع عدد القتلى أمر طبيعي ولا علاقة له بنوع السلاح، بل نوع المعركة هو ما يرفع عدد القتلى، ففي المرحلة السابقة استخدم الروس سياسة الأرض المحروقة من خلال القصف المدفعي والصاروخي والغارات الجوية، وكانت قوات العدو لا تتقدم إلا بعد ضمان إبادة المناطق السابقة عليها. أما الآن فالمعركة مختلفة وفيها تلاحم للصفوف ما يُحيّد الأسلحة التي يتقدم بها عدونا علينا. وما الأسلحة التي تطلبونها؟ نوع الأسلحة المطلوبة متنوع، وعلى رأسها مضادات الطيران والتي حظرت على الثوار منذ بداية الثورة، ومن ثم الصواريخ الحرارية، وكذلك القناصات الحرارية، وكذلك مضادات الدروع ذات المناظير الليلية الفعالة. العملية السياسية ما موقفكم من العملية السياسية التي تخوضها الهيئة العليا للتفاوض؟ طبعا نحن في "جيش الإسلام" على تواصل مستمر مع الإخوة في جميع الفصائل بشأن العملية السياسية وغيرها، وهذا واضح من خلال مشاركتنا في صياغة والتوقيع على كل البيانات التي صدرت عن الفصائل، وموقفنا من العملية السياسية هو موقف ثورتنا متمثلة بفصائلها العسكرية وقواها السياسية وفعالياتها المدنية، ونحن في تواصل وتشاور مع الجميع، وكانت هناك عدة مداخلات أجراها الأستاذ محمد علوش مع الإخوة في الداخل في الفعاليات المدنية لأخذ المشورة وإطلاعهم على المجريات. ونحن في إطار الفصائل على تواصل لحظي في كل المجريات وسير العملية برمتها ولا نتمسك بقرار حتى لو خالف رؤية "جيش الإسلام" طالما أنه قرار جماعي. أنتم كمعارضة مسلحة ما مطلبكم تحديدا.. رحيل الأسد أم هناك مطالب أخرى؟ طبعا رحيل الأسد وكل رموز حكمه ومن تلطخت أيديهم بالدماء ومن ساعد في قتل السوريين وهدم منازلهم وتشريدهم، وحل أجهزته الأمنية، وكذلك رحيل وخروج المحتل الروسي والإيراني وكل قوى الاحتلال التي استقدمها النظام من شتى بقاع العالم، من أجل إخراج سوريا من عهد الاستبداد الأمني إلى عهد الحرية والعدالة، ورحيل الأسد كشخص لا يكفي لإنهاء حالة الظلم فالأسد منظومة ظلم واستبداد وقتل وليس شخصا فقط. تحدثت مصادر كثيرة عن وجود علاقة بين النظام وتنظيم الدولة.. هل لكم أن تؤكدوا لنا هذه المعلومات؟ لقد كانت هناك حوادث كثيرة شهدنا بعضها وتم إطلاعنا على أخرى منها الاتفاق الأخير بين الدواعش في بلدة الضمير في القلمون الشرقي وبين النظام والتي أفضت إلى خروج الدواعش من الضمير بعد أن أثخن فيهم الثوار هناك وخرجوا من على حواجز النظام، إضافة إلى الاتفاقية التي قضت بإخراجهم من جنوب العاصمة منذ فترة ليست بالبعيدة، وهناك لقاءات بين قيادات في النظام وقيادات في "داعش" تم تسريب معلومات عنها من أحد الأجهزة الأمنية لدول الجوار. ومما شهدناه على الأرض قيام "داعش" بحماية شرقي الغوطة من الثوار لما اجتمعوا على فتح طريق الغوطة، حيث أرسلت قوات لتلك المنطقة وخلال المعارك بين الثوار وداعش في تلك المنطقة قام النظام بمؤازرة الدواعش في أكثر من معركة وكانت مؤازرة بالطيران، وعندما أحكم الثوار الحصار على الدواعش في بير القصب شرقي الغوطة قام النظام بتحريك قوة برية ومدرعات لضرب الثوار من الظهر لفك حصارهم وتخفيف ضغطهم على الدواعش، وهناك الكثير مما لا يتسع ذكره هنا. 90 ألف قتيل قال مسؤول أمريكي إن عدد قتلى الجيش السوري منذ بداية الثورة تجاوز الـ90 ألفا.. هل هذا الرقم صحيح؟ الساحة السورية واسعة جدا والنظام بشكل عام لا يعترف دائما بأعداد قتلاه، ناهيك عن اعتراف إيران أو حزب الله بأعداد قتلاهم. ولا يستطيع فصيل أو جهة ثورية أن تحصر أعداد القتلى للنظام إلا ما هو موثق منها، لكن بشكل عام أرى العدد منطقيا بعد هذه السنوات من الثورة. ما الأولوية بالنسبة إليكم.. محاربة "داعش" أم النظام؟ بالنسبة إلينا لا انفصال بين "داعش" والنظام، فما فعلته "داعش" في الثورة عجز النظام عن تحقيقه، ونحن حاربنا "داعش" وأدركنا خطرها منذ بداية ظهورها، وهذا الأمر لا يخفى على متابع لساحة الثورة السورية، ونحن نعتقد أن إسقاط أحدهما لا ينفصل عن إسقاط أو إضعاف الآخر، وأنا قلت إننا نحارب وداعش عدو لنا كما هو النظام، ومن أراد أن يدعم حربنا هذه فهو في النهاية يدعم حريتنا، ومن المؤكد أن "داعش " يؤذي ديننا أولا وبلدنا وأهلنا أكثر مما يؤذي الأمريكان والروس، ومن هذا المنطلق نُعتبَر المعنيّ الأول بهذه الحرب. هل النظام حاليا يقصف حلب أو هناك مناطق أخرى تتعرض للقصف الوحشي؟ مع الأسف الشديد القصف لم يتوقف في أي مكان، فإدلب تقصف وكان فيها أول أمس مجزرة، أما الغوطة فلم يهدأ فيها القصف والاقتحامات منذ بداية الهدنة حتى يومنا هذا. بخصوص الهدنة.. ما موقفكم منها وهل لا تزالون تتمسكون بها؟ في الحقيقة لم يكن في الأساس هناك هدنة، فالنظام ظل يقصف ويهاجم المناطق السورية منذ أول يوم لها، ربما لم يكن بالوتيرة السابقة نفسها، لكنه في المجمل لم يلتزم بها مطلقا، وظل يقصف مناطق آهلة بالسكان المدنيين، في المقابل نحن في المعارضة المسلحة وفي "جيش الإسلام " تحديدا التزمنا بها، وحرصنا على تنفيذها من أول يوم. قام جيش الإسلام بإسقاط منشورات على دمشق.. هل كان لهذا العمل مردود إيجابي؟ نعم الحمد لله، فهذا العمل كان في المراحل الأولى للهدنة، وكانت الرسالة أننا لن نعدم الوسيلة في إسقاط هذا النظام وسنحاربه عسكريا وسياسيا وإعلاميا، وأثبتت لأهلنا القابعين تحت النظام أننا قريبون منهم. بعد توقف أو تعليق التفاوض مع النظام، هل لجيش الإسلام شروط محددة لعودة المفاوضات؟ بالنسبة إلى قرار العودة إلى المفاوضات فهو قرار ثوري تتشارك فيه جميع قوى الثورة، ونحن كما ذكرت سابقا قرارنا ينبع ليس من فصيلنا بل من رأي الفصائل قاطبة، إضافة إلى التشاور مع رأي القوى الثورية وعلى رأسها الائتلاف، والشروط بالنسبة إلى المفاوضات باتت معلومة وواضحة، والتي كانت هناك وعود دولية بتنفيذها مع تقدم العملية التفاوضية، ولكن وقف القصف والذي تمثل بالهدنة لم يتحقق، وكان هناك تصاعد في وتيرة أعمال النظام العدائية مع سير العملية التفاوضية، وفك الحصار تم التعامل معه بإدخال بعض الإغاثة إلى بعض المناطق المحاصرة وليس كلها وبكميات قليلة جدا ولا تكفي. وأيضًا كانت الوتيرة تتناقص مع سير العملية بدل أن تزداد تدريجيا لتصل إلى مرحلة فك الحصار، أما ملف المعتقلين فقد رفض النظام وكذلك للروس أي حوار في هذا الملف الأسود. جيش الإسلام.. هل لك أن تعرفنا من "جيش الإسلام"، وهل هو ضمن كيان "جيش الفتح"؟ "جيش الإسلام" فصيل سوري ثوري يمتد على كامل الجغرافيا السورية وقوته الرئيسة كما هو معلوم في الغوطة الشرقية، وهو فصيل من أبناء الشعب السوري الثائر على النظام ومن هذه الكلمة (شعب ثائر) نبني أيديولوجيتنا وإستراتيجيتنا، لكن كان لابد لنا من تأطير ثوار بلدنا في إطار عسكري، خاصة بعد استمرار المعركة على مدى هذه السنوات بالاستعانة بعدد من الضباط المنشقين وعدد من الكفاءات لهيكلة فصيلنا وتحويله إلى جيش ثوري مؤسساتي، وقد تأسس الجيش من نواة سَرِية الإسلام التي قادها الشيخ زهران علوش "رحمه الله"، ثم ما لبثت أن توسعت لتتحول إلى لواء الإسلام والذي ضم العديد من الكتائب ضمن الغوطة الشرقية بداية، وفي 2013 أعلن عن تشكيل "جيش الإسلام" الذي ضم أكثر من 50 لواء ينتشر على كامل أرض بلدنا الحبيب. والجيش ليس في إطار "جيش الفتح"، ولكنه ضمن تحالفات أخرى، مثل غرفة عمليات فتح حلب، وفي القلمون الشرقية، أيضًا هناك غرفة عمليات مشتركة للفصائل، وكذلك كان ضمن القيادة الموحدة في الغوطة وفي الجنوب ضمن غرفة عمليات فتح الشام. رسالة إلى الأمة.. وما رسالة الشعب السوري إلى أمته العربية والإسلامية والمجتمع الدولي أيضا؟ رسالة الشعب السوري إلى الأمة العربية والإسلامية أننا شعب حملنا عبء حرب الأمة أجمع، فقُتلنا وشردنا ورملت نساؤنا وشردت أطفالنا، وهي فاتورة دفعها شعب سوريا عن أمته. وسنبقى نحن ندفع ولكن أنتم إخواننا وعليكم واجب نصرتنا ومشاركتنا دفاعنا عن أنفسنا وعنكم. أما رسالتنا إلى المجتمع الدولي نطالبه فيها أن يلتزم باستحقاقاته ويقوم بواجباته، وأن يكف عن الانحياز إلى الأسد ويتوقف عن مجاملة الروس وغيرهم من حلفاء الأسد.

1119

| 14 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
تدشين قطاع التعليم الصحي بجامعة قطر يونيو المقبل

نائب رئيس الجامعة للتعليم الطبي وعميد كلية الطب القطاع الجديد يعزز القدرة على توفير التطوير المهني للعاملين بالصحة وجود قطاع متكامل للرعاية الصحية يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية نسعى لنكون علامة فارقة على مستوى المنطقة في التعليم الصحي نعمل على اعتماد نموذج لإدارة مشتركة ذات بناء قوي على مستوى القطاع القطاع الطبي سيزيد من الكفاءة ويعزز التعليم ذا الاختصاصات المتعددة ندعم عملية تبادل الخبرات الأكاديمية والمشاركة في الموارد المتاحة كشف الدكتور إيغون تفت نائب رئيس الجامعة للتعليم الطبي وعميد كلية الطب في جامعة قطر لـ"الشرق" عن تدشين قطاع التعليم الصحي في الجامعة يونيو المقبل، مشيرا إلى أن مجلس أمناء جامعة قطر وافق على تأسيس هذا القطاع خلال الاجتماع الذي انعقد في يناير الماضي. وأوضح أن عدة فرق تعمل حالياً على الأطر المقترحة للبدء بالتنفيذ التدريجي لتدشين القطاع وتكوين التحولات الضرورية ليكون مكتملاً بحلول الشهر المقبل. وبين د. تفت أن قطاع التعليم الصحي يسعى لكي يكون علامة متميزة فارقة على مستوى المنطقة في التعليم والأبحاث في مجال التعليم الصحي، لافتا إلى أن جامعة قطر تعمل على اعتماد نموذج لإدارة مشتركة ذات بناء قوي على مستوى القطاع تستند إليها كافة الكليات الأعضاء وتشمل الطب والصيدلة والعلوم الصحية. وتاليا نص الحوار. # بداية ما الذي يعنيه "قطاع التعليم الصحي" وما السبب وراء تدشينه في جامعة قطر؟ — وفق دراسة أجرتها لجنة مكلفة من الجامعة شملت نطاقاً واسعاً من الممارسات القياسية في أكثر من 40 جامعة تضم كليات طبية وصحية؛ بات من الواضح أن وجود قطاع متكامل للرعاية الصحية أمر يتوافق مع أفضل الممارسات ويناسب خصوصية جامعة قطر، بحيث يتكون القطاع أو التجمع من نظام إداري تعاوني وقوي ومرن على مستوى إدارة الكليات، وذلك لتحقيق التكامل المتوازن للكليات تحت سقف واحد. وتحقيقا لذلك، يقدم الفريق الإكاديمي والإداري على مستوى القطاع الدعم المستمر للكليات لضمان تحقيق التكامل والتعاون المشترك في الموارد والمرافق. وسيكون القطاع تحت إدارة نائب رئيس الجامعة للتعليم الطبي والذي بدوره مكلف بالمتابعة مع مكتب رئيس الجامعة بشكل مباشر. وقد وافق مجلس الأمناء على تأسيس هذا القطاع خلال الاجتماع الذي انعقد في شهر يناير الماضي، وهناك عدة فرق تعمل حاليا على الأطر المقترحة للبدء بالتنفيذ التدريجي لتدشين القطاع وتكوين التحولات الضرورية ليكون مكتملاً بحلول شهر يونيو المقبل. إدارة مشتركة# هل يمكننا أن نعتبر أن القطاع هو نظام يتم تأسيسه في جامعة قطر؟ أم أنه محاكاة لنماذج ناجحة في التعليم الصحي؟ — هذا القطاع يعتبر من الممارسات المعيارية التي تم تطبيقها على نطاق واسع. وقد نظرت دراسة الجدوى التي قامت بها الجامعة بهذا الخصوص في 40 جامعة تحتوي على المعاهد والكليات الطبية، منها 12 جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية و6 جامعات كندية وأسترالية بالإضافة إلى 8 جامعات أوروبية و14 جامعة في منطقة الشرق الأوسط. وبشكل عام، فإن هناك أربعة أنواع من الأنظمة المتبعة في تنظيم كليات العلوم الصحية؛ فالنظام الأول يتكون من إدارة تدير جميع الكليات الصحية مثل الطب والعلوم الصحية والتمريض وطب الأسنان والصحة العامة والدراسات العليا وغيرها. أما النظام الثاني فيقوم بإدارة عدد محدود من الكليات وغالبا ما يدير كلية الطب، بالإضافة إلى كليتين أو ثلاث كليات إضافية مثل الصيدلة والتمريض أو العلوم الصحية وغيرها من الكليات ذات التخصص المتعلق بهذا المجال. وأما النظام الثالث فيتبع بشكل عام في أوروبا ويعتمد على كلية واحدة بدلا من عدة كليات منفصلة، وتتكون هذه الكلية من أقسام أكاديمية مختصة في جميع المجالات المتعلقة بالعلوم الصحية. والنظام الأخير يحتوي على مجموعة متكاملة من الخبراء وأعضاء هيئة التدريس والمختصين في مجالي الطب والعلوم الصحية، وعلى أساس ذلك يتم توزيعهم بمختلف المجالات التي تتضمنها الأقسام والبرامج الأكاديمية. وتختلف الهيكلة الإدارية للنظام، حيث يتوقف ذلك على حجم المجمع والنظام التعليمي؛ فالسائد في أمريكا مثلاً أن مراكز العلوم الصحية تعتمد على النظام الإداري المشترك بشكل كامل مع وجود إدارة ذات بناء قوي على مستوى الكلية، وفي مناطق أخرى تسود فيها نماذج أخرى من الأنظمة التي تتفاوت بين وجود كليات مستقلة أو كلية واحدة تحتضن كل البرامج المتخصصة في مجال الصحة. وبعد مداولات طويلة، فإن جامعة قطر تعمل على اعتماد نموذج لإدارة مشتركة ذات بناء قوي على مستوى القطاع أو التجمع تستند إليها جميع الكليات الأعضاء. الأبحاث البينية # كيف يفيد هذا النموذج في تحقيق تطلعات جامعة قطر؟ — هناك العديد من المميزات لهذا النموذج، ولكني أذكر أهمها والتي تتمثل في زيادة الكفاءة والتضافر والتعاون المشترك نحو تعزيز الفاعلية. فمن المتوقع أن يُسهم التجمع في تعزيز التعليم ذي التخصصات الطبية المتعددة، بالإضافة إلى البحوث البينية، كما أنه يحقق الكفاءة من ناحية التكلفة عبر إدراج برامج مشتركة لطلبة الكليات ومشاركة المرافق والموارد الجامعية. ومن ناحية تعزيز التعليم المهني ذي التخصصات الطبية المتعددة والأبحاث البينية؛ فالتعليم المهني ذو التخصصات الطبية المتعددة يعتبر النهج التربوي لتعليم المهنيين وتدريبهم في مجال الصحة ليكونوا قادرين على العمل في بيئة تعتمد على مهارات العمل كفريق صحي متكامل لتقديم الرعاية للمريض. هذا الفريق الصحي سيشمل الطبيب والصيدلاني والممرض والمعالج الفيزيائي وعالم المختبر وغيرهم بحسب الحالة الصحية، ولابد من أن تعمل مكونات هذا الفريق الصحي معاً وأن تتواصل بشكل فعال وأن تفهم دور كل عضو في الفريق فهماً كاملاً بغية تقديم أفضل رعاية ممكنة للمريض. ويعتبر ذلك عنصرا أساسيا في تعليم المهن الصحية، وبناء على الدراسات فإنه وبمجرد البدء في العمل كفريق وبأساليب تعتمد على روح التعاون المشترك، فإن ذلك يؤدي الى رفع جودة وكفاءة الرعاية المقدمة للمريض. ومن ناحية الإسهام في تطوير البحوث البينية، من الواضح أن توفير آليات التشارك في العمل وفي صنع القرار بين الكليات المختلفة في القطاع سيوسع فرص التعاون البحثي ويسهل عمليات التعرف على المشاريع المتقاربة أو الموائمة للبحث البيني حيث إن هذا النمط من البحوث يعتمد على التطبيق المشترك للمعلومات والبيانات والمفاهيم، بالإضافة إلى التقنيات والنظريات من مختلف المجالات لإحداث التقدم العلمي أو إيجاد حل لمشكلة تقتضي الإلمام بمجالات متعددة وليس الاعتماد على مجال واحد في الممارسات البحثية، فمعظم المشاكل البحثية في المجال الصحي يمكن معالجتها بشكل أفضل من خلال تبني وجهات نظر متكاملة، على سبيل المثال دمج مناظير إكلينيكية وفارماكولوجية وحيوية طبية وإحصائية.. لفهم المشكلة بشكل أعمق وأشمل. ولهذا فإن الأبحاث البينية تعتبر أفضل طريقة يتم اعتمادها للبحث في المجالات الصحية، خاصة أن التخصصات البينية لا تقتصر على مجال العلوم الصحية فحسب. أما من ناحية تعزيز الكفاءة فمن خلال حصر كافة الموارد المتاحة في الكليات المختلفة في التجمع يمكن دراسة كيفية تفعيلها لخدمة أكبر عدد ممكن من الطلبة والباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية وبأكثر كفاءة ممكنة. على سبيل المثال، يمكن النظر في إعادة تصميم الخطة الدراسية للسنة الأولى بما يوافق متطلبات البرامج ذات الصلة التي تتمثل في مواد مثل الكيمياء والإحصاء والكيمياء الحيوية بالإضافة إلى مادة التشريح ومادة علم وظائف الأعضاء (فيسيولوجي) وبهذه الطريقة يتم رفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة من خلال دمج المقررات، بحيث تتناسب ومتطلبات التخصصات في الكليات الثلاث تبعا للخطط الدراسية المتكاملة وامكانات تعديلها وسبل التطبيق المتاحة، بالإضافة إلى طرح قاعدة للعمل المشترك بين طلبة التخصصات المختلفة. وبالإضافة لذلك، فإن الكليات ستتمكن من أن تشارك خبرات أعضاء هيئة التدريس وتقاسم الموارد والمرافق المشتركة بما في ذلك الفصول الدراسية والمختبرات وقاعات الاجتماعات والصالات والمعدات، بالإضافة إلى وضع خطط استراتيجية وطرح برامج متعددة التخصصات على مستوى الدراسات العليا. ويتوقع للقطاع أيضا أن يسهم في سد بعض الشواغر في الهيكلة الحالية. بالإضافة إلى ما سبق سيعزز التجمع قدرة الجامعة على توفير التطوير المهني المستمر لجميع العاملين في مجال الصحة في قطر بشكل متكامل وشامل، ما يؤدي إلى توفير فرص أفضل لتوسيع الخيارات الأكاديمية في الصحة والمجالات الطبية. خدمة الطلبة # كيف يمكن للقطاع أن يخدم الطلبة والباحثين وأعضاء هيئة التدريس وقطاع الرعاية الصحية؟ — يهدف القطاع ليكون ركيزة التميز ليس فقط في مجال تعليم الطلبة وإنما على مستوى الأبحاث والتواصل مع المجتمع وخدمة قطاع الرعاية الصحية أيضا. فقلة عدد الطلبة في مجال الصحة والطب نسبياً، وانخفاض عدد القطريين منهم في بعض المجالات يجعل من مشاركة الموارد أمراً ناجعاً لتعزيز عملية التعلم ودعم الأبحاث البينية بأفضل شكل ممكن. ولهذا السبب، فإن تجميع العدد المتنامي من الكليات المتخصصة بالعلوم الصحية من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز تميز التعليم في مجال العلوم الطبية والصحية في جامعة قطر وتوفير أفضل تعليم ممكن للطلبة وأفضل فرص للباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية وأفضل آليات للتعاون مع قطاع الرعاية الصحية من خلال خلق "الكتلة الحرجة" اللازمة للتميز في هذه المجالات. إنّ وجود كلية طب جديدة بمعايير عالمية وأولويات وطنية، بالإضافة إلى التحول الجديد لقسم العلوم الصحية إلى كلية العلوم الصحية مع ما يزخر به تاريخ القسم من إنجازات في تخريج كفاءات متميزة من خلال برامج معتمدة من الولايات المتحدة وقوته في مجال البحوث بالإضافة إلى وجود كلية الصيدلة الحائزة على الاعتماد الكندي والرائدة في مجال التعليم ذي التخصصات الطبية المتعددة، كل هذه الأمور تجعل هذا التعاون المشترك عنصرا مهما ومبشرا بالنجاح. وإضافة لذلك، فإن التركيز على الصحة والحرص على التوافق الوثيق بين كلياتها سيوفران البيئة المناسبة لتطوير الكليات والبرامج المتخصصة الحالية وكذلك إلى التوسع في طرح تخصصات وكليات جديدة في المستقبل وذلك تلبية للاحتياجات المتنامية في المجال الصحي في قطر. وكل هذه العناصر ستتيح فرصا جديدة أمام الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وقطاع الرعاية الصحية. كما سيكون تجمع التخصصات الصحية الركيزة الأساسية لتخريج كفاءات مؤهلة للالتحاق بمجال الرعاية الصحية. رؤية الجامعة # ما رؤية جامعة قطر لقطاع التعليم الصحي؟ وما الذي سيضيفه للجامعة والدولة من إنجازات؟ — نريد أن نكون علامة متميزة فارقة على مستوى المنطقة في التعليم والأبحاث في مجال التعليم الصحي ذي التخصصات المتعددة، كما أننا نسعى إلى أن نكون الاختيار الأول للطلبة والعلماء والباحثين في هذا المجال ونكون العنصر الفعال الدافع نحو الإبداع والابتكار على مستوى الدولة. إن قطاع جامعة قطر للتعليم الصحي سيكون القطاع الوطني الذي يوفر الدراسات في مجال الصحة والطب، وذلك من خلال برامج متعددة التخصصات وذات جودة عالية. وسيقوم الأعضاء الثلاثة من الكليات بإعداد الخريجين القادرين على تشكيل مستقبل الرعاية الصحية في قطر. كما أنه وبتكاتف الجهود بين أعضاء المجمع في التدريس والبحث والتواصل مع المجتمع، سيسهم القطاع في تحقيق التقدم المعرفي في هذا المجال ومواجهة التحديات العالمية والمحلية ورفد القطاع الصحي بممارسين صحيين على أعلى مستويات الكفاءة في مختلف المجالات الصحية.

644

| 09 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
يحيى حامد يكشف لـ "الشرق" سبب تخلص السيسي من قيادات المخابرات العامة

الكل أدرك أن دور مصر "المحوري" تراجع بدرجة كبيرة بعد الانقلاب الحراك الأخير لم يفشل ولم نرفع فيه سقف التوقعات حتى لا نكرر أخطاء سابقة الفصل بين العمل الدعوي والحزبي داخل جماعة الاخوان أصبح أمرا ملحا لا ينبغي أن تقوم الجماعة بتنافس حزبي ضيق في مقابل تراجع دورها الأساسي في المجتمع والدعوة رغم كل الأخطاء التي وقعنا فيها ستبقى ثورة يناير مشتعلة لحين تحقيق كل أهدافها لا يوجد انقلاب عسكري في التاريخ تم تحديه ورفضه مثل هذا الانقلاب الصراع الآن محصور بين مجموعة تريد الحرية وأخرى تقول للشعب انتم عبيد ونحن أسيادكم المخابرات العامة تم تهميشها والتخلص من أغلب كوادرها من قبل السيسي السيسي أصبح خطراً على من دعموه وأيدوه أكثر من الذين يعارضونه قائد الانقلاب استطاع توريط نخب ومؤسسات معه بحيث يرتبط مصيرهم بمصيره موقفنا من الثورة السورية أعلنه الرئيس مرسي من قبل: لا مكان للأسد في حكم سوريا أكد يحيى حامد وزير الاستثمار الأسبق في عهد الرئيس مرسي أن عبدالفتاح السيسي أصبح عبئاً على الجميع بمن فيهم حلفاؤه، وان التخلص منه أمر قادم لا محالة . واتهم حامد في حواره مع "الشرق" السيسي بمحاولة تقزيم دور مصر المحوري ، وانه يتعمد جعل مصر تتصدر قائمة أكثر الدول فشلا في العالم . ونفى حامد ان يكون الحراك الثوري الأخير قد فشل، وان القوى التي دعت الى الحراك لم ترفع سقف التوقعات حتى لا تتكرر أخطاء سابقة . وكشف حامد عن وجود ضباط جيش ومخابرات معتقلين، لانهم اعترضوا على سياسة الانقلاب، وكانوا يحاولون المحافظة على تراب مصر. كما أكد ان جهاز المخابرات العامة تم التغول عليه من قبل السيسي وتعيين من ليس لهم خبره في الملفات مما أدى لوقوع كوارث خاصة في ملف سيناء وكثيرا من المفات الخارجية المتعلقة بالأمن القومي. وقال حامد ان موقف جماعة الأخوان المسلمين من الثورة السورية أعلنه الرئيس محمد مرسي مبكرا وقبل أي دولة عربية وهو:لا مكان لبشار الأسد في حكم سوريا ،كما قال نحن مع المقاومة السورية الحقيقية، وكذلك نقف مع إرادة الشعب اليمني ومع ثورته، ضد المجرمين المنقلبين على السلطة الشرعية وعلى الثورة . وإلى نص الحوار.. بعد مرور ثلاث سنوات على الانقلاب العسكري.. كيف تنظر إلى وضع مصر الآن ؟ في الحقيقة المشهد المصري أصبح معلوما للقاصي والداني ، وكل دول العالم تدرك أن دور مصر "المحوري" لم يعد له وجود ، بعدما دخلت مرحلة الدول الفاشلة ، بل هي الآن تتسابق بتعمد من "نظامها" كي تتصدر قائمة الدول الفاشلة، الأمرالذي جعلها دولة غائبة عن الملفات الحيوية في المنطقة ، مثل الملف السوري والليبي والفلسطيني ، وبالتالي دولة لا يعتد بها ، وللأسف الشديد هذه الحقبة التي تشهدها مصر الآن لم تمر على تاريخها مرحلة مشابهة ، وخاصة في ظل سلطة عسكرية تريد أن تشارك الشعب في رزقه ، وتنافسه في اقتصاده . الادهى من ذلك أن هذه السلطة أصبحت تبرر فشلها على كل الأصعدة بالترويج لمشاريع وهمية ، مثل المليون وحدة سكنية ، وقناة السويس ، والمؤتمر الاقتصادي، من أجل تمرير الوقت ، وتثبيت أركان ودعائم هذا الانقلاب ، الذي يدعي أنه يحافظ على مصر وترابها ، وهو أبعد ما يكون عن ذلك . في الفترة الماضية كان هناك نوع من الحراك الثوري داخل الشارع المصري مما جعل المراقبين يتوقعون سقوط النظام أو على أقل تقدير رحيل السيسي لكن سرعان ما هدأت الأمور.. فهل فشل هذا الحراك ؟ أعتقد أن هذا الحراك القوي ، وخاصة جمعة "الأرض" كان له مغزى كبير ، وهو ان قطاعا واسعا من الشعب استطاع ان ينزل إلى الشارع ، برغم كل التهديدات والتحذيرات من استخدام الرصاص الحي ،ولم يأبه بذلك ، ونزل إلى كل الميادين في تحد واضح لسلطة الانقلاب ، بل واستطاع تجنب الاختلافات الأيديولوجية والحزبية والفكرية ، من اجل الدفاع عن أرضه والمطالبة بحريته وكرامته . الجزء الآخر اننا لم نرد ان نكرر أخطاء وقعنا فيها في الماضي بان نرفع حجم التوقعات ، ونسوق ان حالة الحركة على الأرض فقط ستؤدي إلى حلحلة المشهد، لأن الوضع أصبح أشد تعقيدا من هذا. وكلما ازدادت التعقيدات في الإقليم ، ازدادت الأمور تعقيداً في مصر، في الوقت الذي استطاع فيه السيسي توريط مجموعة ليست بالقليلة من النخب ، والمؤسسات الكبيرة في الدولة معه في هذا الانقلاب ، بحيث يصبح مصيرهم مرهونا بمصيره سلباً وإيجاباً. أيضا احد أهم الركائز التي يعتمد عليها قائد الانقلاب هو دعم إسرائيل المطلق له ، والدفاع عنه في كل المحافل الدولية ، والتسويق له كحامي أمن الدول الغربية ، وهذا بالطبع نظير ما يقدمه السيسي للكيان الصهيوني من خدمات ، سواء اكانت بمحاصرة أهلنا في غزة ، او بتهجير وابادة أهلنا في سيناء ، او بتقزيم دور مصر ، والعمل على تفكيكها والتفريط في أجزاء منها ، وزيادة معدلات الفقر في البلاد ، والتي تقدر حسب الاحصاء بـ 52% تحت خط الفقر في الوقت الذي يمتلك فيه عشرات الأشخاص أكثر من ٥٠% من ثروات البلد . ولكن من المهم جداً ان ندرك ان بقاء السيسي سيضاعف من ازمات مصر والمنطقة ، وان كل من يدعمه لابد ان يتوقع خذلان السيسي له في يوم ما، كما فعل ذلك مع السعودية التي دعمته، ثم كان في المقابل أن خذلها في كل الملفات سواء في اليمن أو سوريا أو العراق أو ليبيا ، وبالتالي فان السعي لإسقاط هذا النظام ضرورة تفرضها مبادئ ثورة يناير التي هي مستمرة إلى الآن ، رغم كل الأخطاء التي وقعنا فيها ، لكن تبقى ثورة يناير مشتعلة لحين تحقيق كل اهدافها . كيف تنظرون لدور الجيش المصري ؟ نحن نريد جيشا يحافظ على الدولة المصرية ، ويحمي حدودها واستثماراتها ومشاريعها ، لا أن يكون شريكا فيها ، فليس هناك شيء اسمه الجيش يحافظ على الشرعية ، وانما الذي يحافظ على الشرعية هو الشعب ، فمصر دولة كبيرة لها جيش ، وليس جيش له دولة ، كما نريد قضاء حقيقيا ، ونريد شرطة مدنية تحافظ على البلد . حتمية الصراع وهل الصراع بينكم كجماعة الإخوان المسلمين وبين السيسي فقط أومع باقي قادة الجيش ؟ يخطئ من يظن أن الصراع بيننا كإخوان مسلمين والسيسي، الحقيقة هو صراع بين قوى مدنية واسعة من ضمنها التيار الإسلامي ،تريد الإصلاح والحرية للشعب، وتقول الشعب هو سيد نفسه ، وهو من يقرر من يحكمه ويسير أموره،في مقابل مجموعة أخرى مستبدة يمثلها جنرالات العسكر ، على رأسهم السيسي ، تقول للشعب المصري أنتم عبيد ، ونحن أسيادكم. ودعني أؤكد لك أنه قريبا سيتغير هذا الوضع ، لأنه لا يوجد انقلاب عسكري في التاريخ المعاصر على الاقل في الـ 100 سنة الماضية ، تم تحديه ورفضه مثل هذا الانقلاب ، فمن الواضح أن كل المصريين في الخارج والداخل ، ورجال الاعمال ، وكل فئات الشعب اتحدت لرفض هذا الانقلاب ، وبالتالي فواقع هذا الانقلاب زائل لا محالة ، وخاصة بعد أن أصبح الصراع محصورا بين من يريد استعباد الشعب، ومن يريد الحرية والكرامة. رحيل السيسي ماذا لو رحل السيسي عن المشهد ؟ من المهم جدا ان ندرك ان إزاحة السيسي ،القادمة لا محالة ،والقريبة لا محالة أيضا، لن تحدث إلا لان الثورة موجودة على الأرض ، ولان قائد هذا الانقلاب أفشل، بغبائه وبخيانته لوطنه ودينه، الدولة، وبالتالي لم يصبح خطرا على الثورة فقط ، وانما أصبح خطرا على الجنرالات والنخب التي تريد أن تستفيد من الدولة ، وعندما لا تكون هناك دولة "كما قال هو بنفسه "؛ فسيحاول بعضهم التخلص منه ، بمشهد أقرب إلى 30 يونيو ، حتى يصوروا للشعب أن الجيش انحاز إليهم ، ويفرضوا مشهد 11 فبراير مرة أخرى ، حتى تؤول البلاد لإدارتهم . ونحن من جهتنا نعتقد انه اذا ما حدث ذلك ، فلن تكون هذه ثورة ، وليس ما نريده ، فالثورة تريد حرية حقيقية، وأن يحكم الشعب نفسه ، لأنه لن يقبل أن يشاهد تمثيلية أخرى ، تتلخص في إزاحة السيسي ويبقى الجنرالات يحكمون كما كانوا . رحيل السيسي لكن ألا تعتبرون إزاحة السيسي خطوة إيجابية في الطريق الصحيح ؟ في الحقيقة هناك ظلم في مصر، وأي رفع لهذا الظلم شيء مهم، لكن علينا أن نضع في الاعتبار أن حركة المقاومة تعمل وتدرك ما يحدث على الأرض، وتتعامل معه بمقتضاه وفي وقته. صراع الأجنحة هذا يجعلني اسألك.. هل في مصربالفعل ما يسمي بصراع أجنحة؟ نعم هناك صراع أجنحة واضح، وهو موجود منذ فترة طويلة ،وما نشهده الآن هي المراحل المتقدمة من هذا الصراع، وهذا ناتج بالطبع عن التطور في سوء الأداء ، والإدارة ،ووضوح الخيانة بشكل جلي ، فهناك جناح غير راض عن أداء السيسي، لأنه لم يحصل على مراده ، وهناك صراع ما بين الاجهزة الأمنية، الأمن الوطني والمخابرات الحربية وجهاز مخابرات الرئاسية التابع لسلطة الانقلاب، والأخيرة استحدثها السيسي، كما ان هناك صراعا بين السيسي ومجموعة رجال الأعمال ، التي يريد أن ينهب أموالهم ويأخذ منهم جبايات ، وداخل المنظومة الإعلامية أيضا، كل هؤلاء يمثلون قلقا لإدارة حكم السيسي ونظامه ، وأقصى ما يستطيع فعله هو سياسة إطفاء الحرائق، برغم ان كل حريق يناله جزء منه، حتى اقترب من الاشتعال، وهذا ليس ببعيد . إقصاء المخابرات العامة هناك بعض التقارير تتحدث عن محاولة السيسي إقصاء جهاز المخابرات العامة عن أداء دوره.. ما صحة هذه التقارير؟ دعنا نكون واقعيين، ليست كل الأجهزة ترضى عما حدث من انقلاب، سواء اتفقت هذه الأجهزة مع الإخوان أم لم تتفق ، لكن يبقى أن هناك جزءًا من الضمير داخل هذه المؤسسات يريد أن يحافظ على تراب الوطن ، كذلك هناك محاولة من السيسي للتغول على مهام المخابرات العامة، لصالح المخابرات الحربية، وربما ينظر الكثيرون للأخيرة على أنها الأقوى ، لكن هذا غير صحيح،فالمخابرات العامة أكبر وأكثر تخصصا في ملفاتها وقد كانت أقوى جهاز معلومات وتحليل في مصر والمنطقة، بما لديها من وسائل كبيرة داخل مصر وخارجها ،وهو ما جعل السيسي يحاول ان يحجم دور المخابرات العامة، وذلك ضمن أهدافه ومشروعه لتقزيم دور مصر ، وللأسف استطاع في الفترة الأخيرة الاستغناء عن أغلب قيادات الجهاز، واستبدال الكثير منهم بالمخابرات الحربية ، وبالتالي أصبح التعامل مع الحالة الأمنية والمعلوماتية في أدنى مستوياته. ومن وجهة نظرنا فنحن نوقن أن الثورة لن تنتصر إلا بالثورة ، لكن على كل مؤسسات وأجهزة الدولة ان تعلم ، بان مصر الآن على رأسها رجل خائن، وعميل للكيان الصهيوني بمعنى الكلمة ، وعلى الجيش المصري أن يدرك ذلك والقيادات الحالية والسابقة أن تدرك ذلك. ما بعد السقوط هل جماعة الإخوان على استعداد لتولي قيادة الدولة مرة أخرى في حال سقوط الانقلاب؟ بداية دعني أقول لك شيئاً مهما ، وهو ان علينا في جماعة الإخوان المسلمين الفصل بين العمل الدعوي والحزبي ، حتى يصبح من يستعد لإدارة الدولة هم السياسيين المنخرطين في العمل السياسي، وليست جماعة الإخوان المسلمين التي هى جزء أساسي من هيكل المجتمع، والمنخرطة فيه، والمهتمة به،والحريصة على الدعوة داخله، كما يجب علينا أن ندرك أن الوطن يستوعب الجميع وان اختلف توجهاتهم وهو أمر غاية في الأهمية خاصة بعد حالة التفكك الكبيرة التي أصابته في الآونة الأخيرة، وان تسعي أيضا لخلق أعلى درجات التوافق، بفكر ثوري ،وعندما نتحدث عن التوافق والاصطفاف فإننا لا نعني أشخاصا متلونين مثل حمدين صباحي وغيره . قيادة سياسية للإخوان هل استطعتم في الفترة الماضية تكوين رأس سياسي للإخوان؟ للأسف لا وخاصة مع محاولات البعض لجر الاخوان داخل صراعات تنظيمية ضيقة، وأكرر أن مسألة الفصل بين الحزبي والدعوي أصبحت ملحة فجماعة الاخوان ، الروح التي تسري في جسد الأمة، فلا يتصور أن تقوم بتنافس حزبي ضيق في الوقت الذي يكون دورها الأساسي فيه هو المجتمع والدعوة. وهذا لا يعني انسحاب الاخوان من الحياه السياسية بل ستكون فاعلة في الشأن العام وتعمل على أن تكون نموذجا للعمل المنخرط داخل المجتمع، هناك أمر آخر أعتقد أنه من الواجب أن نصارح أنفسنا به وهو حرية العمل والانتماء الحزبي فيجب أن نعمل لمستقبل يكون فيه عضو جماعة الاخوان منخرط في العمل الحزبي الذي يراه بدون ملء ارادات من أحد وخاصة وهي مرتبطة بأداءات قد يتفق أو يختلف معها. إذاً كيف تنظرون للاصطفاف الثوري ؟ نريد أولا أن نصطف مع الشعب المطحون الذي لا يرى في كثير منا من يمثله، الأمر الاخر أن هناك تيارات كثيرة ظهرت وتكونت بعد ثورة ٢٠١١ وأخرى بعد الانقلاب العسكري وبالتالي لا يجب حصر المفهوم على الكيانات التقليدية فقط ،انما على أهمية التحاور فيما بينها للاتفاق على خطوط عامة لمستقبل الوطن. أي كيان إذا ما وصل إلى الحكم فلابد أن يتحاور مع كل الاطياف. لا يجب غلق باب الحوار والتنسيق ولا يعني ذلك التنازل عن عن مبادئنا وأهداف ثورتنا. كيف تقيّمون إنشاء التحالف الإسلامي العسكري ؟ التحالف الاسلامي هام للغاية ونرجو أن يزود عن أمتنا ضد التحديات الحقيقية في وجه أعداء الأمة. لابد أن ينفض هذا التحالف عنه أي خبث يفسده وفي مقدمته السيسي. الثورة السورية ما موقفكم من الثورة السورية؟ أخيراً موقفنا من الثورة السورية أعلنه الرئيس الدكتور مرسي مبكراً ، وربما قبل أي دولة عربية ،وهو :لا مكان لبشار الأسد في حكم سوريا ، ونحن مع المقاومة السورية الحقيقية، وندرك ان سوريا لديها مخطط تشترك فيه جل القوى العظمى لاعادة تقسيم منطقتنا، وكذلك موقفنا من اليمن أوضحناه في أكثر من مناسبة، وهو اننا مع إرادة الشعب اليمني ومع ثورته، ضد المجرمين المنقلبين على السلطة الشرعية وعلى الثورة.

1681

| 08 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
شاهين لـ الشرق: القمة الإنسانية العالمية الأولى تعالج مشاكل العمل الإغاثي

الإغاثة فشلت في العالم الإسلامي لكثرة الاحتياجات والنقص في إدارة التمويل نأمل أن تصل اجتماعات الدوحة لنتائج كبيرة تخدم العمل الإنساني في العالم هناك محاولات لتشويه العمل الإغاثي وربطه بتمويل الجماعات المتطرفةقال عزت شاهين، عضو مجلس الإدارة والمنسق الدبلوماسي في هيئة الإغاثة الإنسانية بالجمهورية التركية: إن القمة الإنسانية العالمية الأولى التي ستعقد في اسطنبول الشهر الجاري ستركز على معالجة مشاكل العمل الإنساني والإغاثي في العديد من مناطق الصراع خاصة في سوريا. وأضاف شاهين في حوار مع الشرق: إن القمة التي سيحضرها عدد كبير من زعماء العالم ستركز على ثلاثة قطاعات هي: القطاع الحكومي، والخاص، والجمعيات المدنية، مشيرا إلى أن جهود الإغاثة في العالم الإسلامي فشلت لسببين أولهما: نقص في إدارة التمويل والتنفيذ في المنظمات الإنسانية الإسلامية، وثانيهما: الاحتياجات ونسبة الفقر في الدول الإسلامية أكبر من قدرات الممولين بسبب الصراعات وسوء الإدارة والجهل والخلافات بين المسلمين. وأوضح عضو مجلس الإدارة والمنسق الدبلوماسي في هيئة الإغاثة الإنسانية بالجمهورية التركية، أن عمل الجمعيات الإنسانية هدفه الحفاظ على حياة وكرامة الشعوب والدفاع عن حقوقهم وإيصال المساعدات إلى كل المحتاجين في داخل سوريا. وهذا واجب كل المنظمات الإنسانية... وإلى مزيد من التفاصيل: اسمح لنا في البداية أن نبدأ باجتماعات المجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة بمنظمة التعاون الإسلامي الذي يعقد حاليا بالدوحة.. ما هي الأهداف والنتائج المنتظرة منها؟ هناك رابطة لتنفيذ الأعمال الخيرية والإنسانية التي تقوم الجمعيات الإسلامية مثل القسم الإنساني في منظمة التعاون الإسلامي، ولكن مؤتمر الدوحة الخاص باجتماعات المجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة بمنظمة التعاون الإسلامي يعد الأهم والأكبر، علاوة على حداثته وقوته. والحقيقة أن هناك أملا كبيرا في أن تصل اجتماعات الدوحة إلى نتائج كبيرة من أجل خدمة وتمويل العمل الإنساني والإغاثة في جميع أنحاء العالم. نحن ماهرون في جمع التبرعات، ولكن جميع الأطراف فشلت في التنسيق فيما بينها، ولذلك قامت مظلات أخرى بهذا العمل مثل الأمم المتحدة. فنحن لدينا القدرة والكوادر البشرية لإدارة وتنسيق الأموال الخيرية. ونأمل من هذه الاجتماعات أن تخرج بعمل موحد وتعاون مشترك لخدمة الإنسانية في العالم الإسلامي وغيره من الدول، وهذا سوف يساعد على خدمة العمل الجماعي وتوحيد الجهود في هذا السياق. فشل ملحوظ ولكن برأيك.. لماذا فشلت جهود الإغاثة في العالم الإسلامي حتى الآن؟ فشلت جهود الإغاثة في العالم الإسلامي لسببين أولهما: نقص في إدارة التمويل والتنفيذ في المنظمات الإنسانية الإسلامية، وثانيهما: الاحتياجات ونسبة الفقر في الدول الإسلامية أكبر من قدرات الممولين بسبب الصراعات وسوء الإدارة والجهل والخلافات بين المسلمين، فأكبر نسبة من النازحين والفقراء والأيتام والمظلومين من المسلمين. هناك جهود كبيرة من الجمعيات الخيرية في كل مكان، ولكن المطلوب أكبر بكثير، وأنا أتذكر مثلا أننا أرسلنا شاحنة طحين إلى منطقة حلب السورية، وفوجئنا انها تكفي ليوم واحد، وهذا يترجم أن الحاجات ضخمة للغاية وأكبر من قدرات المانحين والممولين. ولهذا نحن نأمل أن تخرج اجتماعات الدوحة بنتائج جيدة تخدم هذا الأمر وتعوض النقص والاحتياج في الحجات والقدرات. وهدفنا هو إعطاء الناس الأمل بتوفير حياة كريمة لهم، والضغط على المانحين كي يقدموا المزيد من التبرعات والخدمات، علاوة على حث السياسيين في العالم حتى لا يتركوا الشعوب الفقيرة والمحتاجة وحدها بدون دعم. الاحتياج في العالم الإسلامي في أغلبه بسبب الكوارث الإنسانية والسياسية وليس بسبب الكوارث الطبيعية، ولهذا تعمل الجمعيات الخيرية على حل النتائج وليس الأسباب، وهذا ما تملكه تلك المنظمات، فبدون حل الأزمات السياسية وإزالة أسباب الصراعات، فلا سبيل في وقف معاناة الشعوب المتضررة في المستقبل القريب. الملف السوري ما هي نشاطاتكم الإغاثية في الأزمة السورية؟ نحن نعمل الآن كجسر بين 100 جمعية وجهة مانحة وبين جمعيات خيرية في الداخل السوري. وهناك مراكز للتنسيق في الريحانية، وكيلس، وشندوفة، علاوة على باب الهوى وباب السلام. واستطعنا من خلال هذا التنسيق أن نمد 150 مخيما للنازحين في الداخل بالحاجات والإمدادات اللازمة لمعيشتهم، علاوة على أننا قمنا ببناء بيوت ومستشفيات في بعض من هذه المخيمات. والحقيقة فإن إيصال المساعدات إلى الاماكن التي تسيطر عليها قوات المعارضة أسهل من تلك التي يحكمها النظام، ومع ذلك استطعنا إيصال مساعدات في العديد من المدن ومنها الغوطة وحمص ودمشق ومضايا وغيرها من الأماكن. ونحن نركز على إيصال المساعدات في الداخل السوري، ونرى أن هذا أهم وهنا نركز على شيئين الأمن والمعيشة، والناس الذين في الداخل فقدوا الأمن والمعيشة، والذين دخلوا تركيا نالوا الأمن، أما الذين ذهبوا إلى أوروبا فحصلوا على الأمن والمعيشة معا. ولهذا صرنا جسرا بين المانحين والشعب السوري في الداخل. وأظن أنها مهمة صعبة. عمل إنساني مجرد بعض التقارير حاولت تلطيخ العمل الإنساني واتهامه بأنه يخدم المتطرفين في بعض المناطق..كيف تردون على هذه الاتهامات؟ هناك بالفعل بعض التقارير المغلوطة حول هذا الأمر تحاول ربطه بمنظمات متطرفة، وأظن أن هذه التقارير المقصود من ورائها تشويه العمل الإنساني المجرد، فالذي يقتل الشعب يرفض أن نقدم له يد العون والمساعدة. وهذه الاتهامات غير صحيحة وغير ومنطقية. وأقول لكل من يدعي هذا أن يدخل معنا في سوريا ويرى بنفسه ماذا نفعل هناك.. وأزيد على ذلك بالقول: إننا نعمل كذلك في اليمن وفلسطين والعراق وميانمار، وكل الأماكن التي بها أزمات. وفي أية ثورة هناك طرف يعمل من خلال السلاح، وطرف آخر يقدم المساعدات والعون والغوث. ونحن نعمل مع الجهات الإنسانية العالمية والإقليمية، وهدفنا الأساسي تخفيف الصراع بين المتنازعين والمتحاربين، لأن الصراع لن يفيد في بناء المجتمعات، ونحن نحترم الثورة في سوريا، ولكننا لسنا على علاقة مع الثوار والمقاومة، فعملنا إنساني محض. كما أن عملنا في الجمعيات الإنسانية هدفه الحفاظ على حياة وكرامة الشعوب والدفاع عن حقوقهم وإيصال المساعدات إلى كل المحتاجين في داخل سوريا. وهذا واجب كل المنظمات الإنسانية. وعندما بدأت الحرب ضد الإرهاب اختلطت الأمور لدرجة أن البعض يظن أن كل من يدخل سوريا هو إرهابي أو على علاقة بمنظمات مسلحة. والواقع في الداخل السوري سييء للغاية، فهناك من بدأ يأكل القطط والكلاب من شدة الجوع. القمة العالمية ما هي أهداف القمة الإنسانية العالمية الأولى التي ستعقد في اسطنبول الشهر الجاري؟ ستقوم الأمم المتحدة برعاية القمة الإنسانية العالمية الأولى الشهر الجاري في اسطنبول، ومن المنتظر أن تركز القمة التي سيحضرها عدد كبير من زعماء العالم على قطاعات ثلاثة: الحكومي، والقطاع الخاص، والجمعيات غير الحكومية أو المدنية. وهذه الجهات الثلاث سيكون لها دور في دراسة النظام الإنساني من أعلى إلى أسفل، حتى يدرس جيدا، ونقدم أفضل آلية عمل ممكنة فيه. كذلك ستناقش القمة المشاكل التي تواجه العمل الإنساني، حيث تواجه المنظمات الإنسانية مشاكل عديدة في العمل داخل مناطق الصراع والبؤر الملتهبة. وبسبب الفشل الأمني والسياسي على سبيل المثال، فقد قتل مئات الآلاف من السوريين، علاوة على تشريد الملايين في الداخل والخارج. ويأتي عقد القمة بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وينظمها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. ويشارك فيها حوالي 5 آلاف شخص من مختلف دول العالم، بينهم مسؤولون حكوميون، وممثلون عن العديد من الهيئات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني، وعالم الأعمال، بالإضافة إلى مسؤولين من مناطق الأزمات.

559

| 07 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
المنصف المرزوقي لـ"الشرق": قطعنا رأس الاخطبوط لكنه تغلب علينا بتقويض الديمقراطية

فشلنا وخُدعنا.. لكن سأعود مع "حراك تونس الإرادة" قطعنا رأس الاخطبوط لكنه تغلب علينا ويتمدد في كل مكان الدولة العميقة متبوعة بكم هائل من الفساد وأوقفت كل الإصلاحات القضاء على الفساد يتطلب تغيير ثقافة المجتمع والعقليات والقوانين وإعطاء القدوة للأجيال الجديدة أستغرب من دعوات للمصالحة مع الفاسدين وليس مع ضحايا الفساد الثورة المضادة تقوض آليات الديمقراطية بشراء الضمائر وتكوين أحزاب هي في الحقيقة شركات سياسية رغم كل عيوب الرئيس مرسي لكنه قاد حرباً ضد الفساد بن علي عاد بكل نظامه والحكم غير الرشيد هو أصل الفساد كانت لدينا إرادة سياسية لمحاربة الفساد لكن الإمكانات والوقت اعوزنا واليوم لا إرادة ولا إمكانات العدالة الانتقالية تتطلب المصالحة وعودة ثروات الشعب والصفح قبل التعويض ليس من العدالة السيسي والسبسي يواجهان أزمة حقيقية وغير قادرين على إدارة البلاد أو محاربة الإرهاب الثورة قادمة مشحونة بغضب الشباب وسنوات قليلة وسيقع الفَرس لم أدع لانتخابات مبكرة ولا أتوقع أن تتحمل الدولة العميقة بقاءنا في المنظومة الديمقراطية النهضة تتصالح على قاعدة تواصل النظام القديم ونحن نريد نهايته تحالف النهضة والنداء لغز يُساءل فيه الغنوشي ولهذه الأسباب اختلفنا أنا تلميذ مانديلا وغاندي وآخر من يدخل في أيديولوجية الانتقام أو الدعوة للعنف عدنا لنظام مبني على المركزية ومعاداة الهوية العربية والإسلامية الثورة لن تموت ومعركتنا ضد الفساد لن تتوقف وسأعود بحزب حراك تونس الإرادة لن نغادر المسار الديمقراطي وصندوق الانتخابات هو ما سينهي خلافاتنا النهضة ونداء تونس لن يضعا البلاد على طريق الديمقراطية ومحاربة الفساد دعوت لانتخابات مبكرة ولكن بشرط توافق الأطراف السياسية ضد تسمية الربيع العربي لكنها براكين تأخذ وقتها لتفتح حممها في وجه الفساد السيسي يعيد شحن البركان المصري بـ 40 ألف معتقل وقتلى الثورات فاتورة الاستبداد الحل الوسط للخروج من الأزمة المصرية برحيل السيسي وما زلت أتضامن مع الرئيس مرسي اعترف الدكتور المنصف المرزوقي رئيس تونس السابق بالفشل في تحقيق ما كان يسعى إليه للشعب التونسي من محاربة الفساد والقضاء على الدولة العميقة، وقال في حوار مع الشرق: قطعنا رأس الاخطبوط لكنه تغلب علينا ويتمدد في كل مكان ويقوض آليات الديمقراطية بشراء الضمائر وتشكيل أحزاب لا تتعدى كونها شركات سياسية. وأعلن المرزوقي عزمه على العودة للعمل السياسي مع "آلة جبارة حقيقية لاقتلاع الفساد" من خلال حزب حراك تونس الإرادة، منتقدا مسلك حزب حركة النهضة قائلا: انها قبلت التصالح على قاعدة التواصل مع النظام القديم وأن تحالفها مع نداء تونس لغز يُساءل عنه الشيخ راشد الغنوشي. ونفى أن يكون دعا لانتخابات مبكرة، مؤكدا ان ذلك مرهون بتوافق الأطراف السياسية، لكنه شكك في قبول ما أسماه الدولة العميقة بقاءه في المنظومة الديمقراطية وإجراء انتخابات حرة نزيهة. وقال: إن ما تشهده دول الربيع العربي ليس ربيعا وإنما هو بركان سيعاود الانفجار بحجم ما تتعرض له الشعوب من ضغط وظلم، مشيرا إلى أن ما يجري في مصر بمثابة إعادة شحن البركان من خلال حملة الاعتقالات والقمع وأن الحل في رحيل السيسي وعودة الرئيس محمد مرسي. وفيما يلي نص اللقاء: دعنا نبدأ بما خلفه الربيع العربي وقد شاركتم في اجتماعات مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في العالم العربي ماهي القناعة التي توصلتم إليها الآن في إمكانية بناء الحكم الرشيد ومكافحة الفساد في العالم العربي؟ الحكم غير الرشيد هو أصل الفساد، والمشكلة أني لم أكتشف بعد أن دخلت الحكم أن الفساد والحكم غير الرشيد مرتبطان وكانت لدي نظرة لا اقول انها بسيطة، ولكن كنا نتبنى نظرة ان الفساد موجود في عائلة المستبد بن علي وزوجته وأقاربها وأهله واكتشفنا بالممارسة أن الأمر أخطر من هذا وأنه متفش كالسرطان في كل أطراف المجتمع، واكتشفنا عمق هذا الفساد في الإعلام، وقد أخرجت كتابا سميته "الكتاب الأسود" كشفنا فيه عن اكثر من 400 صحفي لهم علاقة بالمستبد وكانوا يتلقون أموالا واكتشفنا عمق الفساد في الطبقة السياسية في الأحزاب وتمويلها المشبوه، واكتشفنا الفساد في الإدارة وفي كبرى الشركات وفي البنوك، واكتشفنا أن هذا الحكم غير الرشيد الذي كان مبنيا على الفساد نشر الفساد بكيفية سرطانية داخل المجتمع، وعندما تأتي من أعلى لتصلح تكون قطعت رأس الاخطبوط، لكن الاخطبوط موجود في كل مكان وتغلب علينا لأن أحد اسباب فشل الثورة في تونس هو الإعلام، لأن جزءا كبيرا منه تجند ضدنا وكذلك الإدارة والدولة العميقة التي كانت متبوعة بكم هائل من الفساد أوقفت كل الإصلاحات وأعطيك مثالا فكنا نخصص للمناطق الداخلية كماً كبيراً من الموارد فنكتشف أنه لا يصرف منها إلا 10 او 20 % لماذا؟ لأن الفساد ودواليب الإدارة فاسدة والشيء الذي اكتشفته أن القضاء على الفساد ليس فقط إزاحة الناس من فوق ولكن الاصلاح تغيير ثقافة المجتمع وتغيير عقليات وقوانين وإعطاء القدوة والمثال حتى تأتي أجيال جديدة تؤمن بالإصلاح، وهذا يستغرق كثيراً من الوقت. طبعاً فشلنا أفهم من ذلك أنكم فشلتم في هذا الجانب؟ طبعا فشلنا، لأن الثورة قامت ضد الظلم وضد الفقر والإحساس بالظلم من قبل الشباب العاطل، بينما يرى الآخرين موسرين ويرى التفاوت بين الجهات وغيرها من صور الفساد هو الذي أثار الشارع وأطلق الثورة، والآن بعد 5 سنوات نجد الفساد ما زال كما هو عليه بل بالعكس نجد اليوم في تونس من يتحدث عن المصالحة يتحدث عن المصالحة مع الفاسدين وليس مع ضحايا الفساد. وفشلنا لأن الثورة قامت على أساس أننا سنغير كل شيء من فوق لكن الثورة المضادة وماكينتها الفاسدة خاصة الفساد المالي استطاعت الآن أن تقوض آليات الديمقراطية، فالإعلام الآن ضد الثورة بالمال الفاسد ووقعت عملية شراء الضمائر وتكوين أحزاب هي في الحقيقة شركات سياسية بالمال الفاسد، فالثورة المضادة عادت لتكرر نفس الأخطاء التي ارتكبتها من قبل وأتوقع لذلك تواصل الانفجارات. اللحظة لم تنته الآن هل نحن ننعى الثورات العربية إذن؟ طبعا لا، فالخطأ عند كثير من الناس أن الثورة هي لحظة تاريخية وانتهت، لا، الثورة ليست لحظة وإنما هي انعطاف في المسار التاريخي الذي يطول أحيانا لسنوات وسنوات وانظر إلى الثورة الفرنسية أخذت 70 سنة حتى حققت أهدافها وانظر الى الثورة الروسية أخذت اكثر من 20 سنة وفي الأخير فشلت فالثورة لا يمكن أن تحكم على فشلها إلا بعد 10 أو 20 سنة ونحن دخلنا الآن في هذا المنعطف ووقعت أولى المناوشات وأولى المعارك واليوم ما يمكن أن نصفه هو نوع من توازن الفشل بين الثورة والثورة المضادة، فالثورة لم تستطع أن تقتلع الفساد أو تعيد الأخلاق والقيم وكل الأهداف النبيلة، لكن في نفس الوقت الثورة المضادة التي عادت للساحة هي أيضا استطاعت أن تسترد زمام المبادرة ولكنها وضعت نفسها في ورطة كبرى وانظر مثلا إلى مصر كأحسن مثال فقد وقع الانقلاب على الرئيس مرسي رغم كل عيوبه فانه كان لايمثل الفساد بل بالعكس كان يمثل حربا ضد الفساد، والآن رجع الفساد لكنه يواجه أزمة حقيقية غير قادر على إدارة البلاد وغير قادر على محاربة الإرهاب أو تجميع المصريين، ونفس الشيء في تونس، فنحن الآن في هذا المسار نجد فيه توازنا بين فشلين فشل الثورة وفشل الثورة المضادة والمعركة لا تزال محتدمة بينهما إلى أن تأتي فرص أخرى، وحسبما أعرفه من التاريخ عندي قناعة مطلقة بأن من سينتصر في نهاية المطاف هو الثورة، وان الثورة المضادة ستنتهي. سيقع الفرس لماذا؟ لسبب بسيط، هو أن الثورة القادمة مشحونة بكل غضب الشباب وبكل غضب الأجيال التي وراءنا والتي تحمل الدفع إلى الأمام بينما الثورة المضادة ليس لها دفع من الأجيال الجديدة وليس لها قوة بشرية أو معنوية ولكنها فقط قوة مصالح لطبقات اهترأت وفقدت كل مصداقيتها وتحاول أن تبقى في السلطة بوسائل العنف الفج مثلما هو في سوريا أو بتخريب باستعمال آلية الديمقراطية لكن ليس لها الخزان أو الطاقة أو القوة لكي تتواصل، فالقضية قضية وقت وسنوات قليلة وسيقع الفَرس. قلت إن الثورة التونسية فشلت فما الفرص كي ترجع مرة أخرى روح الثورة للشارع التونسي؟ تونس لم تنخرط فيما وقع في البلدان الأخرى لأسباب موضوعية، فإذا قارنتها بسوريا فتونس ليس فيها حرب طائفية وتونس بلد الطبقات المتوسطة ولديها تاريخ في الحوار السياسي فتحت الديكتاتورية كانت الأحزاب تعمل معا والأهم من هذا كله أن تونس ليس فيها جيش فاسد، فجيشنا مهني يتبع السلطة السياسية ولا يتدخل في السياسة وهذه العوامل متواصلة وتركيبة الشعب والجيش ستتواصل واللعبة في داخل المنظومة الديمقراطية فجاءت الانتخابات أو الثورة المضادة وحلت ما يمكن أن نسميه خيبة الأمل من سقف التوقعات عند الناس بسبب الدولة العميقة، فالثورة لم تحقق أحلامها وجاءت الثورة المضادة لتركب على خيبة الأمل وتعطي الوعود بأننا سنفعل ونفعل وهذا ما قاله السبسي الذي جاء وقال: سنوفر 90 ألف موطن شغل كل سنة ومليارات الأموال وسنقضي على الإرهاب وبعد سنة نفس خيبة الأمل قائمة، فالاقتصاد نسبة النمو صفر %، والإرهاب يضرب بقوة والصراعات والنزاعات داخل المنظومة القديمة وحزبه انفجرت والمفروض أنه إذا ذهبنا إلى الانتخابات وكانت أكثر نزاهة من الانتخابات التي مضت فإن المفروض أن عامل خيبة الأمل سيلعب ضدهم، المشكلة هل هؤلاء الناس سيقبلون أن نبقى داخل المنظومة الديمقراطية وهل سيذهبون إلى انتخابات حرة ونزيهة أم لا. بن علي عاد تتوقع عودة نظام بن علي بوجه آخر؟ — هو عاد بكل نظامه، فالسبسي من هو؟ كان وزيرا عند بورقيبة وكان رئيس مجلس الشعب عند بن علي ولم يتكلم طيلة 23 سنة ولم يفتح فمه للاحتجاج على التعذيب فهو رجل النظام وهم الآن يتحدثون بكل صراحة عن ضرورة العودة الى النظام القديم لكنه نظام قديم جديد لأنه لأول مرة هذا النظام استطاع أن يأخذ قوى التي كان يفترض ان تكون من قوى التغيير في حركة النهضة وأصبح هناك تحالف بين حركة النهضة وحركة النداء وهو معطى لم يكن محسوبا. بم تفسر ذلك؟ والله التفاسير كثيرة جدا، ويجب أن تطرح السؤال على الشيخ راشد الغنوشي ومجموعته فعندهم الكثير من التفاسير ومن التبريرات، اما بالنسبة لي فموقفي واضح وهو أن هذا الشعب يريد القطع مع النظام القديم وليس قطع رقاب الأشخاص، فقد كنت أول من نادى بالعدالة الانتقالية في التسعينات وذهبت الى جنوب افريقيا لأدرس تجربة العدالة الانتقالية وناديت بها طيلة هذه السنوات، فأنا آخر واحد يدخل في أيدلوجية الانتقام، لكن ما أظهرته تجربة جنوب أفريقيا انه يمكن أن تتفاوض مع أشخاص على حل يضمن حياة الأشخاص وكرامتهم ولو كانوا ألد أعدائك لكن لا يمكن ان تتفاوض على طبيعة النظام الذي ادى الى ما صارت إليه، فمانديلا وضع يده في يد دوكلير وتصالح مع الجميع ولكن على قاعدة نهاية "الابارتايد" ولم يتصالح على قاعدة تواصل "الابارتايد" واليوم ما نراه في النهضة أنها تريد التصالح على قاعدة تواصل النظام القديم، بينما نحن نريد نهايته دون الدخول في معارك مع الأشخاص. شخصانية ونرجسية ولهذا أنتم اختلفتم معهم؟ تماما، وبالنسبة لي فان الشعب يطالب بإنهاء نظام بورقيبة وبن علي المبني على الشخصانية والنرجسية والجهوية والطبقية وعلى الحزب الواحد وعلى المركزية وعلى معاداة الهوية العربية الاسلامية، المبني على التوزيع الظالم للثروات، المبني على المنّ، فبورقيبة كان يمنّ علينا وهم يمنون علينا انهم حققوا لنا الاستقلال، فهذا النظام مرفوض جملة وتفصيلا، ونريد نظاما ديمقراطيا حقيقيا تعود فيه السيادة للشعب وللقانون ولا مكان فيه للزعاماتية او النرجسية او القائد الاوحد العظيم الذي يمن على شعبه، مع إعادة توزيع الثروة، ومع نظام سياسي مختلف تماما، ومع آلة جبارة حقيقية لاقتلاع الفساد ومحاربته، واذا لم نقض على الفساد سيقضي علينا وسأواصل في هذا الطريق. هل لذلك قررت العودة في حزب جديد؟ صراحة بعد فترة الرئاسة كنت قررت أن اتقاعد وأتفرغ للكتابة والعمل الثقافي ولكني مضطر للعودة للسياسة بعد ان اكتشفت انا خدعنا وثم معركة لا تزال متواصلة وسأواصل الطريق، أما أخوتنا في النهضة فقرروا لأسباب تخصهم وليبرروها كما يشاءون فهذا حقهم. لكن النهضة لا تزال معها قاعدة شعبية كبيرة فهل تتوقع لحزب حراك تونس الارداة ان تكون له شعبية تأخذ تونس الى حيث تريد؟ أولا قضية الشعبية، فالناس التي صوتت للنهضة في 2011 صوتت على اساس انهم ضد النظام القديم والبديل للنظام القديم ولم يصوتوا عليهم على اساس انهم جزء من النظام او تحالفوا مع بقايا النظام، فالان هناك وضعية جديدة مختلفة تماما والسياسة باب مفتوح والشعب ليس ملكا لأي حزب والشعب يرى وينظر والمعركة مفتوحة وهناك قيم وأحلام يجب مواصلة الدفاع عنها ورايات يجب مواصلة حملها وطريق الحق سالكوه قلة. لكن ما هو برنامج حزب حراك تونس الإرادة؟ بالاساس هو القطع مع المنظومة القديمة. لكن القطع مع المنظومة القديمة يتطلب دماء والدماء التي تسيل في العالم العربي يبدو أنها جعلت الشعب التونسي يؤثر السلامة؟ لا لا، هذا خطأ جسيم، فنحن نريد البقاء داخل المنظومة الديمقراطية والانتخابات والصندوق هو الذي سيسوي خلافاتنا وليس لي أدنى تفكير في العنف فأنا تلميذ مانديلا وغاندي. صندوق الاقتراع إذن على ماذا تراهنون؟ نراهن على الشعب وعلى صندوق الاقتراع وعلى العمل السياسي داخل المنظومة الديمقراطية والوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في تونس الان منذر بكثير من الاخطار وكاد الوضع ان ينفجر في الاشهر الاخيرة جراء الاضطرابات الاجتماعية وهي مؤهلة للتفاقم. لكنكم دخلتم صندوق الانتخابات مع السبسي واستطاع أن يكسب الجولة بالصندوق؟ نعم وهو ما سيكون الفيصل في المرة المقبلة. فما هو التغيير الذي تتوقعه؟ الشعب هو صاحب السيادة ونريد منظومة ديمقراطية حقيقية وسجالا ديمقراطيا حقيقيا والديمقارطية بها من يحكم ومن يعارض ولا ننظر الى الديمقراطية بعقلية الاستبداد انه اذا ربح يجب ان تختفي انت من الساحة، لا، العمل الديمقراطي يقتضي القبول بتبادل الادوار فهم بالامس كانوا في المعارضة ونحن كنا في الحكم واليوم هم في السلطة ونحن في المعارضة. لم أتحدث عن القطيعة هل وصلت القطيعة ببينكم وبين النهضة الى طريق مسدود؟ لم أتحدث عن القطيعة لكن قلت إننا مازلنا في اتجاهنا الذي لا يتغير والاخوة اخذوا طريقا مختلفا فليذهب بهم الى تحالفات اخرى يعتبرونها اجدى لتونس فليكن هذا رأيهم. لكن هذا رأي المجتمع الدولي ايضا بدليل انه صفق لهذه التجربة ولهذا التوافق للرباعي وأعطاه جائزة نوبل للسلام؟ من يصوت ومن له القول الفصل هو الشعب التونسي والحوار الوطني والمصالحة الوطنية، لا تنس انني لعبت فيها دورا كبيرا، وبقي الحوار الوطني في قصر قرطاج لمدة سنة ونصف السنة وتحول للمجتمع المدني ولكني استقبلت الرباعي اكثر من مرة وكنت جزءا من هذا الحوار وحافظنا على الدولة وكتبنا الدستور وذهبنا الى الانتخابات وقال الشعب كلمته وقبلت بنتائج الانتخابات رغم التجاوزات حتى لا أدخل البلد في متاهات، والان بقيت سنة كاملة لم اتدخل وأنظر ماذا سيفعلون، فاذا وضعوا البلاد على السكة فليكن ولكن قناعتي انهم لن يضعوا البلاد على السكة وان البلد يمكن أن تكون في خطر آخر فقررت العودة للعمل السياسي. وهذه طبيعة الأمور فهؤلاء ليسوا معصومين عن الخطأ والتجربة متواصلة. قيل إنك تدعو لانتخابات مبكرة؟ لا لا، هذا قوّلته ولم أقله، فقد سألتني مذيعة فقلت لها إن الوضع اذا تطلب ذلك فيمكن أن نذهب لانتخابات مبكرة ولكن هذا يكون بتوافق الاطراف السياسية ولم أقل يجب. وتونس يمكن أن تواصل تطورها داخل المنظومة الديمقراطية ويجب ان نسعى بكل قوانا على ان تبقى داخلها فالصندوق هو الذي يأخذ ويعطي. لكن نصف ديمقراطية بدون دماء أليس افضل لتونس؟ فهناك حرية للصحافة وتتصدر تونس الدول العربية من حيث حرية الصحافة وحياة حزبية والمنصف المرزوقي موجود يذهب ويعود فهذه أجواء تحسدكم عليها الشعوب التي تعاني؟ — كل شعب عنده ظروفه وأخشى ما أخشاه عودة المنظومة القديمة بعقليتها وعودة الفساد الذي يتفشى ويمكن أن يولد انفجارا جديدا يذهب بكل ما نملكه وهذا ما اريد تفاديه وخوفي على تونس أن كثيرا من الشباب المحبط يرى استشراء الفساد وكذب كل الوعود التي اعطيت إبان الانتخابات يمكن أن يذهب الى الثورة من جديد. مع المصالحة ولكن ما هي مظاهر الفساد التي ترى أنها استشرت في تونس؟ الفساد موجود في كل قطاعات البلد، في الاعلام في الاحزاب في البنوك، وقبل يومين كانت هناك منظومة كاملة "قضاة ضد الفساد" وهناك تحرك من المجتمع المدني ضد الفساد لم يسبق له مثيل وانظر الى صفحات الفيسبوك ستجد أن القضية الاساسية هي الفساد والحكومة الحالية تحاول تبييض الفساد أو ما يسمونه المصالحة مع الفاسدين وهناك ردة فعل قوية واليوم القضية المركزية في تونس اقتصاديا واجتماعيا هي الفساد. وما يعاب علي وعلى الثورة انها لم تستطع أن تضرب الفساد وتلك الفترة كانت لدينا الارداة السياسية لكن الامكانات والوقت أعوزنا واليوم لا إرداة ولا امكانات والفساد يتفشى بصفة سرطانية في البلاد. تقول إنك ضد العنف ولكنك ترفض المصالحة؟ أبدا أنا لا أرفضها، ولكني لا اتصالح مع نظام فاسد واطالب بتقديم كل من أذنب في حق الشعب الى المحاكمة وان يعتذروا للشعب التونسي ويرجعوا الاموال المنهوبة وبعد التعويض نصفح، أما ان تصفح بدون تعويض فهذا ليس له ادنى علاقة بالعدالة الانتقالية، ومفهوم العدالة الانتقالية ليس منح صك على بياض باسم المحبة وانما هي عدالة ليست انتقامية وانما بالتعويض للشعب والاعتذار ورد ثرواته، تعال وقف أمام المحكمة وقل أنا آسف، فكم من الناس الذين ماتوا تحت التعذيب. بركان عربي إذا تحدثنا عن الربيع العربي بعد خمس سنوات كيف ترونه؟ أنا ضد تسميته الربيع العربي، لكنه بركان عربي، والبركان ينفجر مع بلوغ الضغط مبلغه، والبركان السوري والتونسي والمصري انفجر لان الشعوب لم تعد تتحمل الضغط والفساد والظلم، والبراكين لا تتحكم في وقت انفجارها وهي تأخذ وقتها لتفتح حممها وعندما تخمد يمكن أن تعود مرة اخرى للانفجار والبلدان التي لم تحدث فيها البراكين يمكن أن تنفجر ومن يتصور ان القضية انتهت غالط والدولة العميقة لم تتعلم شيئا من الضغط وتعيد الشحن بنفس الآلية، ففي مصر يعيدون شحن هذا البركان بنفس الآلية وأحيانا بأكثر وانا اخشى ان البركان المصري الذي سينفجر سيكون انفجارا رهيبا فهو عندما انفجر في 25 يناير كان بالامكان ان يفرغ طاقاته ويهدأ بإحداث اصلاحات عميقة، ولكن جاء الآخرون وضربوا كل امكانات الثورة وأعادوا شحن البركان بـ 40 ألف معتقل وبالتعذيب وبعودة الفساد وهو سينفجر في كل المنطقة العربية اذا لم تسارع بالاصلاحات. خطاب ممجوج ألا تتوقع أن الشعوب تعبت مما يحدث في سوريا واليمن؟ الخطاب الممجوج لدى كثير من الناس هو "شفتم النتيجة"؟ الفاتورة الأولى التي تدفعها عندما تعيش تحت وطأة الاستبداد فقمع الحريات هو الفاتورة الاولى ولما ينفجر البركان ستكون الفاتورة الثانية فاتورة الموتى والجرحى نتيجة الثورة ثم المرحلة الانتقالية والمسؤول عن كل ذلك هو الاستبداد وصعوبة المرحلة الانتقالية من الثورة المضادة، ونحن بصدد دفع ثمن الاستبداد وتصفيته. احتفل العالم باليوم العالمي للصحافة ماذا تقول في ذلك اليوم؟ أبعث بتحياتي لصحفيي الجزيرة وصحفيي مصر الذين يقاسون الأمرين تحت حكم السيسي والصحفيين الشرفاء في تونس، فحرية الصحافة ليست فقط ضد المستبد السياسي، وإنما ضد المفسد المالي والمستبد المالي فهناك محاولة عشناها في تونس تنطلق من أن افساد الديمقراطية يبدأ بإفساد الاعلام. ارحل كيف ترى الوضع في سوريا؟ — جريمة نكراء وكان لي الشرف أن قطعت العلاقات مع هذا المجرم ورفضت ان تكون تونس هي الدولة التي انطلق منها الربيع العربي مع أكبر مجرم في تاريخ هذه الأمة فهذا الرجل أجرم في حق شعبه ويجب أن يرحل وأن نقف مع الشعب السوري في كل منحه وهذا أضعف الايمان وأستغرب أمام المجزرة الموجودة في حلب فان الشعوب لا تخرج ولا تتضامن. هل ترى أن ليبيا استقرت اليوم؟ ليبيا بصدد البحث عن الاستقرار وأتمنى لها أن تستقر فأمن ليبيا من أمن تونس. زميلك الرئيس مرسي لا يزال رهن الاعتقال. أنا من طلبت إطلاق سراحه أمام الامم المتحدة وما زلت متضامنا معه وإن شاء الله أراه حرا طليقا، وفي الوقت الحاضر أعتبر أن السيسي يجب أن يرحل وعندي أمل أنه سيرحل في يوم من الأيام. ألا يوجد حل وسط؟ الحل الوسط أن يرحل السيسي والمنظومة التي قامت بالانقلاب احترقت ولا يمكن ان تفعل معهم شيئا، وبشار رمز احترق، والسيسي رمز احترق، لا يمكن ان تفعل معهما شيئا وإذا أزحت هذه الرموز ووجدت أناسا من الطرف الاخر عندهم الحد الادنى من العقل أن تبني معهم شيئا فليكن، وهذا ما أريد، ولكن لا يمكن ان تبني مع الرموز التي احترقت.

906

| 04 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
ضو المقطوف امحمد لـ"لشرق": مؤتمر الدوحة سيمهد لاتفاقيات جديدة في ليبيا

قال السيد ضو المقطوف امحمد، ممثل منظمة الأمل والأمان لتقصي الحقائق والمصالحة الوطنية في ليبيا، إن مؤتمر الدوحة سيمهد لاتفاقيات جديدة يمكن من خلالها إحلال السلام والاستقرار في كافة ربوع ليبيا. وأضاف المقطوف امحمد في تصريح للشرق على هامش مشاركته في مؤتمر المصالحة الليبية الثاني بالدوحة اليوم، أن كافة المتواجدين من مختلف الاطراف والجهات الليبية متفائلة بالمباحثات التي جرت أثناء المؤتمر، مشيرا إلى وجود اطراف جيدة لديها طموح ورغبات حقيقية في الوصول بالأزمة الليبية على الحلول الجذرية. وأوضح أن غالبية الحضور مجمعون على مساندة الحكومة التوافقية الحالية، مشيرا إلى ان المشكلة ليست مع الحكومات. وأكد على أن الاطراف الموجودة حاليا دعمت اتفاق الدوحة والوصول بهذه المفاوضات إلى مرحلة جيدة من التوافق. إلى أن الجميع اتفقوا على ان يكون المؤتمر الثالث للمصالحة في ليبيا قريبا، معربا عن شكره للحكومة والشعب القطريين، لما قدموه من دعم لهذه المفاوضات حتى تخرج بدرجة كبيرة من التوافق والنجاح، وهذا الأمر ليس بمستغرب عن القيادة القطرية الحكيمة التي تدعم جهود إحلال السلم والامن والاستقرار والتنمية في جميع أنحاء العالم. وقال إنه حان الوقت لانهاء الصراعات السياسية والعسكرية في ليبيا ، والعمل على تحقيق مصالحة وطنية، نحقق من خلالها الاستقرار والأمن، وايضا عودة اللاجئين ، وحل كافة قضايا المصالحة المجتمعية التي تضمن السير بليبيا إلى أعلى مستوى، مشيرا إلى ان الدور القطري دور مهم للغاية ونريد بذل المزيد من الجهود. وأشاد امحمد بمستوى الحضور والممثلين وهو يعكس الاهتمام من قبل كافة الاطراف والقبائل الليبية لاحلال السلم وحل الأزمة الليبية بشكل جذري. وتوقع بأن تكون تلك المباحثات إنطلاقة جدية لحوار أعمق وأشمل في الأراضي الليبية بعد عدة أشهر.

1102

| 03 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
الشيخة نوف آل ثاني لـ"بوابة الشرق": نسعى لتكون حقوق العمال مسلمات وليست امتيازات

الشيخة نوف بنت فيصل آل ثاني .. "أجير" مبادرة قطرية تهدف إلى التوعية بحقوق العمال · قطر وضعت قوانين تصب في مصلحة العمال والعمالة · رؤيتنا هي خلق بيئة تحترم وتحافظ على حقوق العمال · نهدف بأن تكون حقوق العمال مسلمات وليس امتيازات · نهدف لإيجاد مجتمع داعم لحس المسؤولية تجاه حقوق العمال · نعمل على مساندة الجهات الحكومية والتعاون معهم على تطبيق القوانين الخاصة بالعمال · قطر أصبح لديها وعي بارز بأن تثبت للعالم مدى اهتمامها بالعمال · الدول التي تهاجم قطر هدفها إفشال ملف كأس العالم · الدول التي تهاجم قطر تعاني من تفشي تجارة الرقيق الأبيض في مجتمعها · نطالب بدعم منظمات المجتمع المدني · الكثير من المبادرات التوعوية تريد تقديم الكثير لقطر لكنها تصطدم بعقبات التصاريح · المبادرة تسهم في تحقيق التنمية البشرية والإجتماعية لتحقيق رؤية قطر 2030 في إطار سعيها لخلق بيئة تحترم و تحافظ على حقوق العمال، من خلال التعريف بهذه الحقوق، و نشرها والتشجيع على فهمها من قبل العمال، و احترامها من قبل المجتمع و مؤسساته، بحيث تصبح هذه الحقوق مسلمات ممنوحة للعامل لا امتيازات، أطلقت الشيخة نوف بنت فيصل آل ثاني ومجموعة من الشباب القطري مبادرة تحمل أسم "أجير" تستهدف إيجاد مجتمع داعم لحس المسؤولية تجاه حقوق العمال، وأن تكون المبادرة واجهة إعلامية وإيجابية، في التوصية والتوعية بحقوق العمال. وعن دوافع إطلاق تلك المبادرة ، قالت الشيخة نوف بنت فيصل آل ثاني صاحبة مبادرة "أجير"، في حوارها مع "بوابة الشرق" أن النمو المتزايد في الاقتصاد القطري فرض نمواً في المشاريع التنموية و تغييرا في الأنماط الإستهلاكية والتي أدت الى ضرورة الاستعانة بالعمالة الأجنبية لمواكبة هذه التطورات في أسلوب الحياة وفي المشاريع. وأوضحت الشيخة نوف أن إزدياد أعداد العمالة الوافدة التي تعود في غالبيتها إلى الفئات الأمية و الفقيرة، تسبب في ظهور بعض حالات استغلال العمال، إما بسبب جهلهم بالقوانين التي تحميهم، أو بسبب استغلالهم من قبل الجهات المستخدمة لهم. الشيخة نوف وهي خريجة ماجستير اختصاص السياسة العامة في الإسلام، أوضحت بأن دراستها أعطتها بعد فلسفي للإسلام والتركيز على مقاصد الشريعة الإسلامية في العدالة والمساواة، ومن هنا نفهم بأن مبادرة "أجير" التي تختص بحماية حقوق العمالة وتوعية العمال وعدم استغلالهم من أي طرف، لها بعد إنساني عميق وليس فقط من أجل التوعية الإجتماعية.. وفيما يلي نص الحوار: • شيخة نوف آل ثاني.. عرفينا عن مبادرتك "أجير"؟ "أجير" هي مبادرة تهدف إلى التوعية بحقوق العمال، ممن تقل رواتبهم عن الألف دولار أمريكي، وتشمل خدم المنازل والسائقين، وعمال البناء، وعمال النظافة، وغيرهم من العمالة المتواجدة في قطر، ونحن اخترنا في منظمتنا الدفاع عن هذه الفئة لأن أغلبهم أميين، ويجهلون الحقوق التي تضمنها لهم الدولة. • لماذا أسميتم المبادرة "بأجير"؟ أسمينا أنفسنا "أجير" من حديث النبي عليه الصلاة والسلام " أعطي الأجير أجره قبل أن يجف عرقه"، ونرى بأن هذا الإسم يمثلهم لأن الأجير هو نفسه العامل أو الخادم والخادمة. • ما هي الرؤية التي تسير وفقها "أجير"؟ رؤيتنا هي خلق بيئة تحترم و تحافظ على حقوق العمال، من خلال التعريف بهذه الحقوق، و نشرها والتشجيع على فهمها من قبل العمال، و احترامها من قبل المجتمع و مؤسساته، بحيث تصبح هذه الحقوق مسلمات ممنوحه للعامل لا امتيازات. شعار أجير • ما هو الدور الذي ترغب "أجير" بتقديمه للمجتمع القطري؟ دور المبادرة توعوي بالدرجة الأولى، ويقوم على مبادرات الشباب و جهودهم التطوعية، التي ستتخذ شكل حملات توعوية، وفعاليات خيرية، ورسائل توعوية مباشرة و غير مباشرة، ومتابعة الجهود الداعمة والتحديات المواجهة لحقوق العمال على مستوى الأفراد و المؤسسات. ونحن نهدف كمحصلة لهذا النشاط إلى إيجاد مجتمع داعم لحس المسؤولية تجاه حقوق العمال، وتعزيز الحس الإيجابي لدى جميع شرائح المجتمع القطري، من أطفال ونساء ورجال، وإشراكهم في هذا الهدف من خلال الأنشطة المختلفة، وعكس نتائج ذلك من خلال النشاطات الاجتماعية والإعلام والشبكات الاجتماعية على الإنترنت. • يبدو بأن أجير تركز على التوعية المجتمعية بشكل كبير حدثينا عن هذا الأمر؟ صحيح فنحن نأمل بأن نشارك في التنمية البشرية والإجتماعية لتحقيق رؤية قطر 2030، وذلك من خلال عدة نقاط.. أولاً: توعية العمال وهم أصحاب الشأن بحقوقهم في القانون القطري، وتوعيتهم من خلال دورات توعوية، ومن خلال افلام قصيرة، وزيارات لمواقع العمل، وزيارات للمدارس، ورسائل السوشيال ميديا، والأفلام القصيرة، والدعايات. ثانياً: توعية المجتمع بحقوق العمال ممن يقعون تحت هذه الفئة. ثالثاً: مساندة المؤسسات التي تقدم خدمات للعمال ونشر تجربتهم للمجتمع وإظهار المخالفات ضد العمال وخدم المنازل، من خلال التعاون معهم في الحفاظ على تطبيق القوانين الخاصة بالعمال بالشكل الصحيح، ومن أهم المؤسسات التي نهتم في التعاون معها شركة بروة، وشركة الديار، والعديد من الشركات الأخرى التي تهتم بفئة العمالة لديها. • هل توجد مؤسسات تعاونت معكم ومع رؤيتكم؟ هناك مؤسسات مستعدة لتقديم كل الدعم ، ومن هذه المؤسسات الهلال الأحمر القطري ولكن إلى الآن لا يوجد أي شيء رسمي، وكذلك اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بما أنها مختصة في هذا الشأن ولديها مكتب خاص للعمال. • القوانين الخاصة بالعمل والعمالة في قطر كيف ترونها في "أجير"؟ مع فوز قطر بملف كأس العالم 2022 كثير من الدول ركزت على موضوع العمالة في قطر، وقطر أصبح لديها وعي بارز بأن تثبت للعالم مدى اهتمامها بالعمال، ووضعت القوانين التي تصب في مصلحة العمال والعمالة، وأصبح هناك تعديلا في الكثير من القوانين التي كانت موجودة سابقاً، وتم سن قوانين جديدة لم تكن موجودة، وكل هذه القوانين تهدف لحماية العمال في قطر. في منظمة "أجير" كيف ترون الشائعات التي تطول قطر في ما يخص العمالة؟ إن الدول التي تهاجم قطر هدفها إفشال ملف كأس العالم، وهذه الدول أساساً تعاني من تفشي تجارة الرقيق الأبيض في مجتمعها، وكان من الأفضل لها أن تسخر جهودها لمواجهة من يتاجرون بالعبودية الحديثة عندها، بدل أن تنشغل في مهاجمة الدول الأخرى. • ماهي الرسالة التي توجهونها في "أجير" لأرباب العمل؟ أقول لكل من له خادمة في منزله أو سائق، أوعامل في مصنع أو شركة، أقول لهم أن المأجورين يعيشون بيننا، و يقاسموننا حياتنا و يعينوننا على اعمالنا، فيتحتم عليكم وأنتم أرباب العمل أن تضعوا الأخلاق و تعاليم الاديان و صورتنا كبشر و كعرب و كمسلمين نصب أعينكم في التعامل مع المأجورين قبل أي شيء. • ما هي الصعوبات والتحديات التي واجهتكم في إنشاء أجير وتطويرها؟ واجهتنا بالطبع بعض الصعوبات، فنحن نريد أن نكون منظمة غير ربحية، وكان من الصعب جدا تسجيل هذه المنظمة بشكل رسمي، لأنه لم يكن في وزارة العمل اختصاصيين لتسجيل المنظمات المختصة بالمجتمع المدني أو المنظمات غير الربحية، فلم يكن أمامنا إلا أن نسجل "أجير" في وزارة التجارة فقط، ولكن هذا لا يتماشى مع فكرة "أجير" التي انشأت من أجلها، فهي نشاط اجتماعي بحت، ولا يوجد إلى الآن أي وسيلة أخرى للتسجيل بشكل رسمي. • إذا ماذا تطلبون من المختصين في هذا الشان داخل الدولة؟ نطالب بدعم منظمات المجتمع المدني، فهناك الكثير من المبادرات التوعوية والترفيهية والصحية تريد أن تقديم الكثير لقطر، لكن للأسف تحتاج هذه المبادرات إلى موافقات وتصريحات من أجل ممارسة نشاطاتهم بشكل نظامي ورسمي، فبدون هذه التصريحات لا يمكنهم ممارسة الأعمال والنشاطات، وفي نفس الوقت هذه التصريحات لا يمكن أن نحصل عليها إلا بعد التسجيل بشكل رسمي، ونحن لا نعرف أين يمكن ان نسجل. قطر اليوم تقدمت في مجالات كثيرة ولكن أشعر بأن هناك قصور للأسف في مجال دعم المجتمع المدني. ونحن هدفنا في "أجير" أن نكون واجهة إعلامية وإيجابية، في التوصية والتوعية بحقوق العمال، لأن أي مجتمع تقاس حضارته بالمجتمع المدني وبالمبادرات الشبابية التي تعمل ضمنه.

4699

| 03 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
وزير الإعلام اليمني: مجلس التعاون له دور أساسي لإقرار السلام باليمن

أشاد الدكتور محمد عبدالمجيد القباطي وزير الإعلام اليمني بالدور الذي تلعبه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإقرار السلام والأمن في اليمن وجمع الأطراف على مائدة المشاورات. وقال القباطي، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية (قنا): "إن دور دول مجلس التعاون الخليجي في القضية اليمنية "أساسي ومفصلي" لأن استقرار اليمن من استقرار المنطقة بأجمعها، مؤكداً على صدق مساعي دول المجلس للخروج باليمن من أزمته بداية من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ثم الدور المنوط به في قرارات مجلس الأمن باعتبارها طرفاً أساسياً في معادلة السلام اليمنية - اليمنية. كما أشاد بالدور الذي تلعبه قوات التحالف العربي في تغيير معادلة القوى السياسية في اليمن لصالح الشرعية، وكذلك دورها البارز في دحر تنظيم القاعدة وتنظيم "داعش" والإرهاب الدولي في مدينة حضرموت، مُشدداً في الوقت ذاته على موقف الانقلابيين من الحرب على الإرهاب والذي بدا جلياً في تلكؤهم عن تأييد الضربات العسكرية الناجحة للبؤر الإرهابية. وقال الدكتور القباطي إن استمرار الوضع في اليمن دون تدخل الأشقاء من دول مجلس التعاون يعني زعزعة الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة العربية بالكامل. وحول إمكانية اللجوء إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة للضغط على الحوثيين لاستئناف المباحثات بجدية أكبر، قال وزير الإعلام اليمني: "إن الفصل السابع والعقوبات القاسية المدرجة فيه يعود تطبيقها الى تقدير مبعوث الأمين العام لليمن ولتقييم الدول الأطراف في الشأن اليمني وإدراكها لمدى تأثير المماطلة والتسويف التي تنتهجها جماعة الحوثي وصالح الانقلابية لمد أجل الوضع الراهن في البلاد". وحذر القباطي من أن هيبة مجلس الأمن الدولي باتت " على المحك " بعد أن انتهكت جماعة الحوثي قراراته أكثر من مرة بصورة متعمدة ،معرباً عن أمله في أن يعي الإنقلابيون عواقب ما سيجلبونه على اليمن بسبب أفعالهم . ووجّه "القباطي" الشكر لدولة قطر وكافة دول مجلس التعاون على الجهد المبذول تجاه القضية اليمنية والدور الإقليمي البارز لكافة الدول الخليجية التي تتحمل عبء هذا الملف. وقال إنه من المستبعد استئناف المباحثات الجارية مع جماعة الحوثي الانقلابية في المستقبل القريب في ظل استمرار العبث والتسويف الذي يمارسونه وتعمدهم خرق وقف إطلاق النار المتفق عليه. وأضاف: إن استئناف المباحثات من عدمه بعد تعليقها من قبل الوفد اليمني الحكومي بالكويت شىء لا يمكن التكهن به في الوقت الراهن، لافتاً إلى ضرورة الانتظار لما ستسفر عنه الضغوط التي ستمارس على الحوثيين من قبل الأطراف المعنية ، خاصة بعد أن احتلوا معسكراً للجيش بالكامل - معسكر العمالقة - في صنعاء. ورهن وزير الإعلام عودة المباحثات مرة أخرى باحترام الحوثيين لهيكليتها الخماسية والحفاظ على ترتيب القضايا التي سوف تناقش وفقاً للقرار الأممي 2216 ،وهي (تحرير المدن المحاصرة - تسليم الأسلحة الثقيلة - الإفراج عن المعتقلين - الاعتراف بالسلطة الشرعية للبلاد وفي النهاية الانتقال السياسي وتشكيل الحكومة وفقاً لمخرجات الحوار الوطني الشامل والقرارات الأممية ذات الشأن). وحول موقف الحكومة من جهود المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أشار الوزير اليمني إلى أن الحكومة سوف تظل داعمة لجهود المبعوث الأممي لأن ما يعنيها في المقام الأول هو إقرار السلام والوئام وحقن دماء أبناء الشعب اليمني وحفظ الأرواح. وأكد القباطي "أن وفد المشاورات الحكومي بالكويت يدعم كذلك أي توجهات جادة لحفظ الامن والاستقرار على الأراضي اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث وهي مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية والقرارات الأممية ذات الصلة". ولفت إلى أن المبعوث الأممي "غير مرتاح" لما ظهر من جماعة الحوثي وصالح طوال الفترة الماضية من عمر المباحثات بالكويت إذ تعمدوا عرقلة مساعيه وعبثوا بما تم إحرازه من تقدم، مُشيراً في الوقت ذاته الى مسؤولية ولد الشيخ في توضيح الصورة الحقيقية للمجتمع الدولي حول المتسبب في عرقلة المباحثات ومن المسؤول عن انتهاك وقف إطلاق النار.

585

| 03 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
عقيد سوري منشق يكشف "للشرق" الدور الأمريكي في تدمير حلب

عبدالجبار عكيدي القائد السابق للمجلس العسكري بحلب في حواره لـ"الشرق": حلب الآن مهد الثورة الحقيقي والنظام يريد القضاء عليها النظام يقصف حلب بالقنابل العنقودية والفسفورية من أجل إبادة اهلها الجيش الحر يسيطر على 55% من حلب و"داعش" ليس له وجود في المدينة النظام يحاول تغيير المدينة ديموغرافيا وخاصة انها الخزان الأكبر للسنة ما يشاهده العالم على الشاشات من دمار هو الجزء اليسير مما يحدث في حلب الشعب السوري لن يقبل بأي حل لا يتضمن رحيل الأسد وأركان حكمه لأول مرة تمنع صلاة الجمعة في حلب خوفا من ازدياد عدد القتلي القصف يوجه للمدنيين فقط وإلى المساجد وافران الخبز والمستشفيات دي مستورا عرض علينا العام الماضي هدنة خاصة في حلب لكننا رفضناها نطالب الهيئة العليا للتفاوض بوقف العملية السياسية وسحب وفدها من جنيف أمريكا لم تقف يوما واحدا مع الثورة وهي شريك في إزهاق دم السوريين نطالب الدول العربية والإسلامية بتجاوز الولايات المتحدة ودعمنا بكافة أنواع الأسلحة قال العقيد عبدالجبار عكيدي القائد السابق للمجلس العسكري في حلب، وأحد القادة المنشقين المنشق عن نظام بشار الأسد، إن الولايات المتحدة أعطت النظام الضوء الأخضر لتدمير حلب وذلك عقابا على تعليق المعارضة المفاوضات مع النظام في جنيف . وكشف عكيدي في حواره مع "الشرق" السبب الحقيقي في استهداف حلب بهذا الشكل البشع قائلا : المدينة تعد مهد الثورة الحقيقي والنظام يريد القضاء عليها ، لافتا إلى ان حلب هي الخزان الأكبر للسنة ، وان السيطرة عليها يعني السيطرة على سوريا . وأوضح ان احد اسباب هذا القصف هو محاولة النظام تغيير المدينة ديموغرافيا لصالح المليشيات الشيعية القادمة من خارج البلاد . ونفى عكيدي أي تواجد لـ "داعش" في حلب مؤكداً ان الجيش الحر هو الذي يسيطر على المناطق المحررة بالكامل ، والتي تبلغ 55% من مساحة المدينة ، وان محاولة استثنائها من الهدنة الان عقابا لرفضنا لها في العام الماضي دون بقية المدن السورية. وشدد على دعم المعارضة المسلحة للهيئة العليا للتفاوض ، لكنه في الوقت ذاته طالبها بوقف العملية السياسية ، وسحب وفدها من جنيف ، وعدم قبول الشروط الدولية التي لا تلبي طموحات الشعب السوري ، ولا تقدر تضحياته . كما شدد على ضرورة رحيل الأسد ونظامه عن الحكم ، مؤكداً ان الشعب السوري لن يقبل بأي حل لا يتضمن رحيل المجرم بشار وأركان نظامه ، وأن هذا أقل ما ينبغي أن يقدمه المجتمع الدولي للشعب السوري الذي ضحى بـ500 الف شهيد وأكثر من مليون جريح . وإلى نص الحوار.. سيادة العقيد لماذا تُقصف حلب بهذه الطريقة البشعة ؟ بداية نترحم على أرواح الشهداء الذين قضوا نحبهم بسبب القصف التتري المغولي ، والذي لم نسمع عنه في الحقبة النازية ، ولا المرحلة الفاشية ، فهذا الشعب السوري يقتل بكل أنواع الأسلحة ، على مرأى ومسمع من العالم كله ، الذي يكتفي بالتفرج على قتل الشعب السوري دون أن يحرك ساكنا. في الحقيقة فإن حقد النظام الكبير على مدينة حلب ناتج عن كونها حاليا المهد الحقيقي للثورة السورية ، فهي الآن بكل تأكيد مهد الثورة ، بعد أن استطاع النظام تحييد بعض المناطق ، والقضاء على الثورة في مناطق أخرى ، وبالتالي هو يريد أن يطفئ جذوة الثورة في مدينة حلب ، حتى يقول لحلفائه انه قضى على الثورة في سوريا بشكل كامل ، وعلى المعارضة المعتدلة بكل مكوناتها ، علماً بان "الجيش الحر" هو الذي يسيطر على 55% من مساحة المدينة ، ولا يوجد لأي فصيل آخر كـ "داعش" وغيره أي جود في حلب ، ومن هذا المنطلق فإن ما يفعله النظام حاليا هو انتقام من أهالي حلب ، وانتقام من ثورتها وصمودها ، وأيضا محاولة منه لتهجير سكانها السنة ، وتغييرها ديموغرافيا كما يفعل في باقي مناطق سوريا ، خاصة وان حلب هي الخزان البشري الأكبر لأهل السنة في سوريا . وبكل صراحة فان هذا القصف الشرس على مدينة حلب ، قد جاء بضوء أمريكي، وبإيعاز من الرئيس اوباما شخصيا و بموافقة صريحة من ادارته ، من اجل الانتقام من وفد الهيئة العليا للتفاوض الذي علق مشاركته في مفاوضات جنيف . فعندما صرح جون كيري بأنه لا يمكن التمييز بين الإرهابيين ، والمقاتلين المعتدلين ، وجبهة النصرة ، كان هذا الأمر بمثابة ضوء أخضر للنظام وحلفائه بقصف مدينة حلب . هدف القصف معنى ذلك ان الهدف من القصف هو الرد على انسحاب وفد المعارضة من المفاوضات ؟ بالطبع هو انتقام من الشعب السوري اولاً ، ورداً على تعليق المعارضة مشاركتها في التفاوض ، وبالتالي فإن هذا القصف محاولة من قِبَل النظام للضغط على المعارضة من أجل عودتها صاغرة مرة أخرى للمفاوضات في جنيف ، وأن تقبل بكل ما تطرحه روسيا وامريكا والنظام ، دون الاعتراض أو المناقشة ، ودون النظر إلى ما يريده الشعب السوري ، وما ضحى من أجله . سيادة العقيد هل القصف يأتي من قبل طيران النظام فقط ام يشاركه الطيران الروسي ؟ الاثنان معا يقصفان شعبنا في حلب ، اما الإيرانيون فهم يقصفون بالراجمات والمدافع والصواريخ ، ويحاولون التقدم بريا في المناطق التي قصفت . قصف المدنيين وهل القصف طال المقاتلين والمعارضين أم كان موجهاً تحديدا للمدنيين فقط ؟ من الواضح ان لم يوجه إلى مقاتل واحد او معارض ، وانما كان التركيز على قتل المدنيين وقصف الأسواق الشعبية ، والمستشفيات مثل مستشفى "القدس " وكذلك المساجد ومقرات الدفاع المدني وافران الخبز ، ومحطات تحلية المياه ، وهذا ما يعد بكل المقاييس جرائم ممنهجة ، وإبادة جماعية لسكان مدينة حلب . فلأول مرة منذ 1400 سنة ، تمنع صلاة الجمعة في المدينة ، وذلك بعد قرار الهيئات الشرعية بمنع ادائها ، خوفا من استهداف النظام للمساجد المأهولة بالمصلين في هذا التوقيت ، الأمر الذي كان سيزيد من عدد الشهداء . هل هناك إحصائيات لديكم عن عدد القتلى والجرحى ؟ ** إلى الآن لم يتم إحصاء العدد بشكل كامل ، نظراً لوجود الكثير من القتلى تحت الأنقاض ، وهناك إصابات بالغة جداً على وشك الموت ، لكن من المؤكد ان العدد يفوق بكثير الأعداد التي تنشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي . استثناء حلب من الهدنة برأيك لماذا يطالب النظام بعودة الهدنة مع استثناء حلب منها ؟ النظام السوري لن يلتزم بالهدنة في أي منطقة سورية ، لا في الساحل السوري ولا في حلب ، ولا في أي مكان ، وهو يريد استثناء حلب من الهدنة لخلق الفتنة والخلافات داخل فصائل "الجيش الحر" في المناطق السورية ، والتفرقة بين المحافظات ، ودعني اذكر لك شيئا بخصوص هذا الاستثناء ، فقد عرض علينا في العام الماضي المبعوث الأممي دي مستورا هدنة خاصة بحلب فقط ، لكننا رفضناها واصررنا على ان تكون الهدنة شاملة لكل التراب السوري ، فنحن لا نقبل أن يُقتل الناس في داريا او ريف اللاذقية مثلا ونُستثنى في حلب ، فهذا من وجهة نظرنا عهر سياسي ، وانحطاط أخلاقي لم يشهده التاريخ ، ومن ثم فان استثناء حلب في هذا التوقيت يأتي في سياق المعاقبة لها لرفضنا هدنة المبعوث الأممي العام الماضي . يقال ان حلب كانت محاصرة من قبل النظام منذ ثلاث سنوات ؟ النظام يحاول منذ ثلاث سنوات أن يحاصرها لكنه إلى الآن لم يستطع ، لذلك هو يستخدم القصف العنيف على المدنيين العزل انتقاما منها ، ومن أهلها الذين ساندوا الثورة والثوار وهي كما قلت تخضع لسيطرة الجيش الحر بالكامل ، ولا يوجد أي سيطرة لفصائل أخرى ولا حتى "داعش" إلا الجيش الحر فقط. الموقف من التفاوض انتم كعسكريين هل تؤيدون الهيئة العليا للتفاوض ووفدها في جنيف ؟ بكل تأكيد نحن نؤيدها ونقف إلى جانبها في كل شيء، في مسارها ، وفي خطواتها ، لكننا نطالبها بوقف العملية السياسية ، وانسحاب وفدها نهائيا من جنيف ، لأن هذا أقل شيء تقوم به رداً على ما يفعله النظام من قتل لشعبنا في حلب وغيرها من المناطق السورية ، فليس من المعقول ان تكون هناك عملية سياسية مع النظام ، وهو يقتل شعبنا ، ولا يعبأ بهذه العملية السياسية والمفاوضات الجارية ، ولا بالقرارات السابقة ، سواء اكان قرار مجلس الأمن "2254" او "2118 " او "جنيف1" ، ناهيك عن أنه لم يلتزم أيضا بالهدنة التي وافق عليها ، واقرتها حليفته روسيا . اذا كيف تقيّمون قبول أنس العبدة رئيس الائتلاف السوري استقالة حكومة خالد خوجة ؟ اعتقد ان هذه الأمور روتينية وشكلية ، لا تعنى أي شيء بالنسبة للداخل ،ولما يعانيه الشعب السوري منذ ست سنوات ، وحتى الآن ، وفي الحقيقة فإن الحكومة المؤقتة ، والائتلاف لا حول لهم ولا قوة ، طالما هناك قوى عظمى وإقليمية لديها إمكانات كبيرة مقارنة بالائتلاف والحكومة ،ومع ذلك لا تستطيع أن تفعل شيئا للشعب السوري ، فما بالك باناس ليس لديهم إمكانات نهائياً ، وليست لديهم قوة عسكرية أو سياسية . بخصوص القرار "2118" الخاص بنزع سلاح النظام الكيماوي بعد أن استخدمه في الغوطة الشرقية عام 2013 ..هل عاد واستخدمه مرة أخرى في حلب ؟ هو الآن يستخدم القنابل الفسفورية والعنقودية ، وهذه القنابل تستخدم في عمليات الإبادة الجماعية ، وهي محرمة دولية ، حسب القانون الدولي . سيادة العقيد صف لنا الوضع الإنساني في حلب الآن ؟ في الحقيقة الصورة أبلغ من الكلام ، فما تشاهدونه على شاشات التلفاز الآن هو الجزء اليسير مما يحدث في مدينة حلب ، لك أن تتخيل ان مدينة يسكنها اكثر من 4 ملايين وربع المليون مواطن ، وهي أكبر كثافة سكانية في محيطنا الإقليمي كله ، وتتعرض بساكنيها للقصف المتواصل على مدار الـ 24 ساعة ، وطيران النظام وروسيا يحلقان في أجوائها طوال اليوم ، فماذا سيكون حجم الدمار ؟ وماذا سيكون عدد الخسائر في الأرواح والمنازل والمنشآت ؟ ففي هذا اليوم مثلا ومنذ الصباح كانت هناك أكثر من 50 غارة ، على المدينة ، لا ندري كم خلفت من الشهداء والجرحى ، كما أن المدينة لا يوجد أي منافذ حدودية مفتوحة مع دول اخرى حتى يفر اليها المواطنون ، وكل المشافي والمستشفيات دمرت بالكامل ، فهو وضع بكل المعايير والمقاييس الانسانية لا نستطيع وصفه . قتل الاطفال ماذا عن وضع الأطفال في حلب خصوصا بعد مقتل آخر طبيب أطفال هناك ؟ كما قلت لك لم يكن هناك أي مركز صحي في حلب ، كلها دمرت من قبل طيران النظام المجرم وروسيا ، وهذا المستوصف الصغير "مستوصف القدس " في حي السكري ، الذي استشهد فيه الطبيب و50 آخرون ، كان اخر مشفي في حلب ، ومع ذلك لم يمتنع النظام عن قصفه ، كما استهدف مستودعات الادوية ، وكأنه يبعث برسالة تقول : ليس عندي أي شيء محظور او ممنوع من القصف والاستهداف ، ولا اريد أن تبقى حياة في حلب ، ولا ان اشاهد أي مواطن يسير على الأرض ، حتى الذين يختبئون في بيوتهم نستهدفهم . ومع ذلك فان اهل حلب لا يزالون صامدين في وجه هذا النظام المجرم ، ولا يخشون الموت ، ويفضلون البقاء في بيوتهم ، ولا يهجرونها ، حتى لو قضوا نحبهم تحت انقاضها . قلتم ان النظام يريد بقصفه العنيف لحلب تهجير الأهالي من أجل تغيير المعادلة السكانية ديموغرافيا .. فهل يغيرها لصالح مليشيات شيعية من خارج سوريا ؟ بالطبع وهذا هو الذي يحدث الآن في دمشق ، لكن هذا الامر ليس هدفه الاول في حلب وانما الهدف الاول هو قتل الشعب ، والضغط على المعارضة من أجل القبول بشروط النظام ، وعدم المطالبة برحيل بشار الأسد المجرم . رحيل الأسد في مقابلة مع أحد المعارضين قال ان روسيا ربما تجنح للحل السياسي مستقبلا وتقبل برحيل الأسد..هل تتفق مع هذا الأمر ؟ ربما هذا صحيح لكنها تريد تفصيل الحلّ على مقاسها ، ونحن من جهتنا لن نقبل بأي حل لا يتضمن رحيل الأسد وأركان حكمه ، لأن أساس المشكلة بالنسبة لنا هو هذا النظام المجرم. لكن هناك من يريد بقاء الأسد على أقل تقدير في المرحلة الانتقالية .. كيف تردون عليه ؟ لا يمكننا أن نكرّر تجربة اليمن لأننا رأينا ما حصل مع بقاء علي عبد الله صالح، وفي نهاية المطاف لا يمكننا ان نقبل بمجرم حرب قتل أكثر من 500 الف شهيد من الشعب السوري، وهناك آلاف المشردين والمعتقلين والمعاقين، فمكان الاسد ليس في مرحلة انتقالية بل خلف القضبان وفي المحاكم، ولا يمكن لأحد أن يجبرنا على حلّ يضمن بقاء الأسد في فترة انتقالية . أنتم في سوريا ماذا تقولون للانظمة الحاكمة في الدول العربية والاسلامية .. وماذا يريد الشعب السوري منهم ؟ لا ادرى ماذا اقول لهم... نعم هم أشقاؤنا في الإسلام والعروبة ، ألا يرون ما يحدث في سوريا وفي الشعب السوري ؟ ألا ينظرون لحجم هذا الدمار والإجرام الذي يحدث للشعب السوري ، نحن نناشد اخوتنا في كل الدول العربية التحرك وبسرعة فائقة ، والضغط على كل الدول ، واستخدام كل وسائل النفوذ من أجل وقف هذه الإبادة التي يقوم بها النظام ومعه روسيا ضد أهلنا في حلب ، وإيجاد حل فوري للقضية السورية ووقف نزيف الشعب السوري ، كما نناشدهم بان "يتجاوزا" الولايات المتحدة ، ويمدوا المعارضة المسلحة بكافة أنواع الاسلحة التي تستطيع من خلالها أن توقف هذا القتل والتدمير . تطالب الدول العربية بتجاوز الولايات المتحدة .. هل يعني ذلك أنكم فقدتم الأمل فيها؟ نحن لم يكن لدينا أمل بالأساس من قبل في الولايات المتحدة ، ولا في ادارتها، ولا رئيسها، لأننا على يقين منذ أول يوم للثورة بأنها تقف مع النظام المجرم ، ولم يتفق يوما واحدا مع الثورة إلا إعلاميا فقط ، فهي في الحقيقة ضد الثورة على بشار من الأساس ، وهي ليست كما تدعى صديقة للشعب السوري ، بل هي بكل تأكيد شريكة في دم الشعب السوري مع حليفي الاسد الروسي والإيراني . لكن أمريكا منحت الجيش الحر صواريخ "التأو"؟ هذا صاروخ مضاد لدروع الدبابات فقط وليس للطيران، وأتى من أميركا من غرفة عمليات "الموك" المشتركة، والولايات المتحدة تستهدف به ايجاد التوازن حتى لا يستطيع النظام أن يحقّق النصر على الثوار ولا نستطيع نحن إسقاط النظام، وهو ما يطلق عليه "توازن الموت".

2224

| 02 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
معارض سوري لـ "الشرق": معلومات مؤكدة من داخل الأمم المتحدة عن قبول روسي برحيل الأسد

النظام استفاد من وقف إطلاق النار بنقل قواته إلى المناطق التي عجز عن السيطرة عليها6.5 % فقط من إجمالي عدد المحاصرين استفاد من المساعداتالنظام يحتال على المجتمع الدولي بإدخال شاحنات مساعدات محملة بـ"عبوات فارغة"جميع قرارات الهيئة العليا للتفاوض تتم بالتصويت برغم الاختلافات في توجهات أعضائهامنذ سنوات وأوباما يصرح بأن الأسد فقد شرعيته ولكن لا توجد ترجمة لهذه المقولة"داعش" لم يكن في بداية الثورة ومع ذلك لم نجد نية جادة وصادقة لحل القضيةمتأكدون أننا إذا قضينا على "داعش" نهائيا فلن تحل القضية السوريةواشنطن رفضت تصنيف "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" كمنظمتين إرهابيتين لتحدث توازناالقائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية تخلو من أي شخص أو منظمة شيعية أكد أحمد كامل المستشار الإعلامي لوفد المعارضة السورية أن لديه معلومات مؤكدة من داخل الأمم المتحدة عن قبول روسيا برحيل الأسد. وأوضح كمال، في حواره لـ"الشرق"، بأن ثمة صفقة روسية –أمريكية، تقتضى رفع يد الغرب عن أوكرانيا، في مقابل الانسحاب الروسي الكامل من سوريا، ورفع الغطاء عن الأسد ومن ثم القبول برحيله.وعن انسحاب وفد المعارضة من التفاوض، شدد كامل على أن الفصائل المعارضة متمسكة بالهدنة لكنه تمسك مشروط باحترامها من قبل الأطراف الأخرى، فلا يعقل أن نتمسك بها في ظل قصفٍ مركزٍ على الشعب السوري الأعزل في حلب وحمص ودمشق وسائر مدننا المنكوبة.وقال إن شروطنا لاستمرار الهدنة لم تتغير، وهي وقف إطلاق النار بشكل كامل، وفك الحصار بشكل جدي عن جميع المناطق المحاصرة، والإفراج عن جميع المعتقلين، منتقدا المبعوث الدولي ودوره غير المتوازن وغير الحازم تجاه النظام السوري.ولفت إلى النظام استفاد مما سمي بالهدنة واستطاع تعزيز وضعه الديمجرافي، ونقل جنوده إلى مناطق لم يكن له نفوذ بها، وأعاد انتشار آلياته بالمناطق الخارجة عن سيطرته، وإذا عادت الحرب وجدناه مسيطرا عليها.وعن المساعدات ندد كامل باحتيال النظام السوري على المجتمع الدولي لتحسين صورته، لافتا إلى أنه قام بإدخال شاحنات مساعدات محملة بـ"عبوات فارغة"، لكي يظهر أمام العالم أنه لا يمنع إدخالها للمناطق المحاصرة.وقال إن الرئيس أوباما منذ سنوات يصرح بأن الأسد فقد شرعيته ولكن لا توجد ترجمة لهذه المقولة، مضيفا "نأمل أن تكون الأيام المقبلة تحمل أخبارا نحو حل القضية السورية ورحيل الطاغية الأسد". وإلى نص الحوار: لماذا انسحب وفد المعارضة من المفاوضات مع النظام؟ لان الشروط التي أدت للمشاركة في المفاوضات تراجعت، فحسب قرار مجلس الأمن "2254" هناك ثلاث مقدمات، مخصصة في الفقرات "13.12.11"، من القرار، نصت على ضرورة وقف إطلاق النار، وفك الحصار في المدن التي تواجه الموت جوعا، والإفراج عن المعتقلين، كل ذلك يتم قبل المفاوضات، ثم نبدأ بعدها التفاوض، لكن يبدو أن النظام التزم في البداية بهذه البنود بنسبة كبيرة، باستثناء موضوع المعتقلين الذين لم يفرج عن أي شخص منهم، لكنه سرعان ما عاد ليمارس جرائمه مرة أخرى، بل الأدهى من ذلك أننا تأكدنا أنه في هذه المرحلة يستفيد من وقف إطلاق النار بشكل كبير. كيف يستفيد النظام من وقف إطلاق النار؟من المعروف أن هناك مناطق عجز النظام عن السيطرة عليها، ومناطق العكس، فاستغل وقف إطلاق النار لكي ينقل قواته من المناطق التي يسيطر عليها، إلى المناطق التي لم يستطع السيطرة عليها، وبذلك يستطيع أن يحرز تقدما في هذه المناطق، ويستفيد من وقف إطلاق النار، ويظهر أمام المجتمع الدولي أنه يطبق قرارات مجلس الأمن.أيضا ففي موضوع فك الحصار ثبت لدينا أن من بين الذين تلقوا مساعدات غذائية 6.5% من إجمالي عدد المحاصرين، والأكثر من ذلك أن النظام يتحايل على موضوع إدخال المساعدات بطريقة "محتال"، فمثلا يصور إدخال شاحنات كبيرة للمناطق المحاصرة، بينما هي في الحقيقة هذه الشاحنات تحمل "عبوات فارغة"، كذلك يُدخل أدوية منتهية الصلاحية، ولقاحات أطفال ناقصة، فمن المعروف أن عدد اللقاحات 5 أنواع، إذا نقص لقاح واحد تصير بلا فائدة، وبالتالي يستغل النظام هذا الأمر ويقوم بإدخال 4 ويمنع الخامس، وبالتالي تصبح هذه اللقاحات بلا فائدة، ويظهر أمام العالم أنه لا يمنع إدخالها للمناطق المحاصرة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه.. لماذا ذهبتم للتفاوض وأنتم تعلمون أن النظام يناور ويخادع لكسب الوقت؟ في البداية كانت الأمور تسير في تنفيذ الشروط بدرجة تصل لـ90%، وأصبحت التظاهرات السلمية تعود من جديد، وافتتحت المدارس، والبعض عاد لمنزله بعد أن تشرد، وهذا في حد ذاته جعلنا نقبل بأن نعود للتفاوض، لكن بشرط أن تتقدم هذه المفاوضات في مسألة الانتقال السياسي، خاصة رحيل الأسد. التمسك بالهدنة وهل ما زلتم متمسكين بالهدنة بعد انسحابكم من التفاوض؟نعم.. نحن متمسكون بها، وجميع من وقع على الهدنة من الفصائل السورية متمسكون بها، ولكن إذا تم احترامها وأن يكون هناك اتجاه لأن تكون هدنة حقيقية، لا أن تصير انتقائية، فبذلك لا تكون هدنة، وإنما خدعة أو مواصلة للحرب بأسلوب خبيث يخدم النظام، ومن رأيي أن مضمون الهدنة انتهى ولم يبق سوى "الهيكل، حتى الوسيط الدولي أصبح يشك في جدوى الهدنة، وقد خاطب دي مستورا النظام قائلا: تبقى شعرة يجب ألا تقطعوها. وما شروطكم لاستمرار تمسككم بالهدنة؟ شروطنا هي نفسها التي قلناها قبل الذهاب إلى التفاوض، وقف إطلاق النار بشكل كامل، وفك الحصار بشكل جدي عن جميع المناطق المحاصرة، والإفراج عن جميع المعتقلين. بخصوص المعتقلين..هل لديكم إحصائية بعددهم؟ هناك جهود كبيرة لإحصاء عددهم، لكن في تقديري أنهم عشرات الألوف، ويتم تصفية الكثير منهم يوميا، لأن أماكن احتجازهم ليست مقرات اعتقال، وإنما أماكن تصفية وإبادة، وبالتالي فقضية الإفراج عنهم أمر بالنسبة لنا مهم جدًا. هل جميع أعضاء الهيئة العليا متفقون على الانسحاب أو هناك وجهات نظر مختلفة؟ جميع قرارات الهيئة العليا تتخذ بالتصويت، برغم أن فيها تنوعا كبيرا، وجميع القوى من جميع التوجهات، والتيارات، والإيديولوجيات، ومع ذلك فإن كل قراراتها تكون بالتصويت. لكن النظام يوافق على الانتقال السياسي؟ هو يوافق بالفعل على انتقال سياسي، لكن كما يقرره هو، كأن يوافق على حكومة موسعة، أو وحدة وطنية، وتعديل وزاري أو تعديل دستوري، حتى إن بشار نفسه قال: الانتقال السياسي يعني الانتقال من دستور إلى دستور، أما الاقتراب من منصبه فهذا أمر بالنسبة له غير قابل للنقاش. صفقة رحيل الأسدهذا يجعلني أسألك هل يمكن أن تقبل روسيا برحيل الأسد؟لقد وصلتني معلومات مؤكدة بأن هناك صفقة روسية –أمريكية، تقتضى رفع يد الغرب عن أوكرانيا، في مقابل الانسحاب الروسي الكامل من سوريا، ورفع الغطاء عن الأسد ومن ثم القبول برحيله، بعد أن صار عبئًا على حلفائه، وهذه معلومات جديدة جدًا وليست تحليلات، وقد أُبلغت بها الأسبوع الماضي من مصادر موثوقة داخل الأمم المتحدة. لماذا طرح دي مستورا مبادرة تنص على بقاء الأسد في مقابل تعيين ثلاثة نواب له من المعارضة؟ هي فقط مجرد أفكار، قدمها بعض الخبراء والمختصين إلى دي مستورا، وهي ليست مبادرة رسمية، فلا النظام قدمها ولا دي مستورا أيضا. وما تقييمك لأداء المبعوث الأممي دي مستورا؟أداء متفاوت، لأنه يعكس المواقف الدولية، وهو يسير في طريق منتصف من المواقف الروسية والأمريكية، ومن المعروف أن المواقف الدولية ليست على المستوى المطلوب.فمثلا عندما كانت "عين العرب كوباني" محاصرة من قبل تنظيم الدولة، كان دي مستورا لا ينام الليل، ويطلق تصريحات قوية، بمعدل ثلاثة تصريحات يوميا، وينادي بإنقاذ المدينة بحرارة شديدة، بل يطالب تركيا بالتنازل عن سيادتها وفتح حدودها، لكل من يريد أن يساهم في تحرير "كوباني"، حتى لو كانوا إرهابيين، بل ويدعو تركيا للتغاضي عن ميليشيات حزب العمال الكردستاني "بي بي كاكا، من أجل إنقاذ "كوباني" الكردية من "داعش"، أما عندما تحاصر حلب وتقصف بكل أنواع الأسلحة فلا نسمع له صوتًا.دي مستورا لم ينم عندما حاصرت "داعش" كوباني بينما لم نسمع له صوتا في حصار حلب. الموقف الأمريكيوماذا عن الموقف الأمريكي من رحيل الأسد؟ هو أقل من الحد الأدنى، فقد كنا نطالب بأن يكون موقفها في حدود "الحد الأدنى"، كدولة عظمى وعضو دائم في مجلس الأمن، وأن تتحمل مسؤوليتها الخاصة لما يحدث في المنطقة، ويتحول كلامها لأفعال، فمنذ سنوات وأباما يقول: بشار فقد شرعيته، لكن لا توجد ترجمة لهذه المقولة، ويبقى الكلام كلامًا. إذًا هو موقف متخاذل بالنسبة للقضية السورية عامة؟بالطبع.. فهي تريد أن تجعل مساعدة القضية السورية ملحقة بسيطة من الموضوع الأهم بالنسبة لها، وهو محاربة "داعش"، وهذا خطأ فظيع، فنحن في الجيش الحر الممثل للشعب السوري، حاربنا "داعش" من اليوم الأول، لكن للأسف اكتشفنا أن هذا الأمر فخ نصب لنا، كي نحارب الفرع "داعش" ونترك الأصل وهو "النظام"، وأننا نحارب النتائج وليس الأصل.كما أن "داعش" والنظام مجمعان على شطب الآخر، وهناك تناغم كبير بينهما، لكي يضعا المواطن السوري بين خيارين لا ثالث لهما، إما "داعش" أو النظام، ونحن على يقين تماما أننا إذا قضينا على "داعش" كلية فلن تحل القضية السورية، وأن النظام قادر على أن يخلق "داعش " ثانية بمسمى آخر، ففي بداية الثورة 2012 لم تكن "داعش" موجودة ومع ذلك لم تحل القضية. يقال إن واشنطن وروسيا مصممتان على تنفيذ الهدنة إرضاءً لكم في مقابل بقاء الأسد لمحاربة "داعش".. هل هذا صحيح؟هذا ممكن، فهناك رغبة بتبريد وتهدئة الصراع، وليس حله، أو القضاء على أسبابه، لكن من جهتنا نعتقد أن هذه السياسة إذا استمرت عليها، فستتحول سوريا لكرة ملتهبة تفيض على المنطقة والعالم. لكن ألا تعتبر امتناع واشنطن عن رفض الطلب الروسي بتصنيف "أحرار الشام" وجيش الإسلام " كمنظمتين إرهابيتين خطوة إيجابية؟بكل تأكيد خطوة جيدة، ولكنها غير كافية، فما زالت لائحة الإرهاب الأمريكية لا تضم سوى المسلمين "السنة" حصرًا، بينما تخلو من أي شخص أو منظمة شيعية، برغم أنها تعلم يقينا أن هناك العشرات من المنظمات الشيعية المتعصبة، مثل عصائب الحق، وكتائب أبو الفضل العباس، و"حزب الله".فإذا كانت المشكلة في التعصب فهؤلاء غاية في التعصب، وإذا كانت المشكلة في الإرهاب، فهم إرهابيون، وما جاؤوا إلى سوريا إلا من أجل القتل والإرهاب.ومن هذا المنطلق فإن قائمة الإرهاب أصلا مختلة وتمييزية وظالمة، وهي خاصة بالمسلمين السنة فقط، من أجل ذلك امتنع الأمريكان عن تصنيف أحرار الشام وجيش الإسلام كإرهابيين حتى لا يصير التحيز ضد السنة فاقعا، وتحدث نوعا من التوازن، وتكون مختلفة عن روسيا التي تعتبر كل الحركات السنية إرهابية. تنافس إيراني روسيبعض التقارير تتحدث عن وجود تنافس إيراني روسي في سوريا.. هل لاحظتم هذا الأمر؟بكل تأكيد.. فالمجرم بشار الأسد حول سوريا لغنيمة تتنافس عليها روسيا وإيران، لكن هناك اختلاف في العقلية، فروسيا تميل إلى عقلية الدولة، وسوريا بالنسبة لها قضية مصالح وصفقات، بينما إيران تميل لعقلية الميليشيا، وتعتبر مساندة النظام قضية إيديولوجية، تقاتل عليها إلى ما لا نهاية، كما أن إيران لم تكن لتقبل بوقف إطلاق النار، لولا إرغام روسيا للنظام ولها على القبول. يقال أيضًا إن هناك تباينا في داخل بنية النظام الروسي من الحرب في سوريا؟ نعم، فهناك تباين ما بين وزارتي الدفاع والخارجية، لكن لا يصل لحد التناقض، فمثلا قرار وقف إطلاق النار خرج من وزارة الدفاع، وليست الخارجية التي صُدمت عند سماع الخبر، أيضًا قرار تصفية الميليشيات الموالية للنظام كان قرار وزارة الدفاع، وهذا ما يؤشر لوجود رأيين في القرار الروسي، لكن القرار الأقوى لوزارة الدفاع. المعارضة الروسيةكيف تنظرون لوفد المعارضة الذي اختارته روسيا من قبل للتفاوض مع النظام؟الوفد الذي اختارته روسيا للمشاركة في اجتماع المعارضة هو بمثابة "لائحة العار" وهو مشابه ببعض الساسة الفلسطينيين الذين تضعهم "إسرائيل" ليمثلوا الشعب الفلسطيني.إن اختيار أشخاص محددين من قبل بلد محتل يحظون بثقته بعيدًا عن ثقة الشعب يعني أن هؤلاء الأشخاص "مكللون بالعار" فلا يوجد عار في الدنيا أسوأ من عار أن تحظى على ثقة محتل لبلدك ولا تحظى بثقة شعبك. وما هو الهدف في إداخلهم في وفد المعارضة؟إن "المحتلين الروسي والإيراني ونظام الأسد يقاتلون من أجل أن يدخل هؤلاء في وفد المعارضة السورية، بهدف إنجاح النظام"، وهؤلاء المدرجون تحت اسم معارضة يدخلون وفد المعارضة ل

499

| 30 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
سفير المغرب: زيارة الملك محمد السادس للدوحة تعمق علاقاتنا

يصل جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة إلى الدوحة اليوم الخميس في زيارة رسمية للبلاد. وأكد سعادة السفير المكي كوان سفير المملكة المغربية لدى الدوحة أهمية الزيارة موضحا انها تأتي بعد انعقاد القمة المغربية الخليجية الأولى التي بلورت مواقف موحدة تجاه عدد من القضايا الإقليمية لمواجهة التحديات والتهديدات التي تعرفها المنطقة العربية، كما أنها أعطت دفعة جديدة للشراكة الإستراتيجية بين الرباط ودول مجلس التعاون الخليجي. وأضاف: ان الزيارة محطة بارزة في مسلسل تعميق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين على المستوى الثنائي كذلك ، خاصة وأنها تعتبر الزيارة الثالثة لجلالة الملك منذ اعتلائه العرش لدولة قطر الشقيقة، بعد الزيارة الأولى في يونيو 2002 والثانية في أكتوبر 2012، وتعكس بالتالي عراقة و أهمية العلاقة التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات من جهة، وكذا الحرص الشديد لدى القيادتين الشابتين في البلدين على التنسيق المستمر في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية من جهة أخرى. كما أنها تعكس العزم الأكيد الذي يحدو قائدي البلدين للعمل سويا من أجل مزيد من تدعيمِ العلاقات وتطوير التعاون في كافة الميادين، بعدما ارتقت العلاقات القطرية-المغربية إلى مستوى شراكة استراتيجية غنية في مضمونها، مثمرة في نتائجها، متعددة الأبعاد في المجالات التي تغطيها ، والتي ارتكزت في منطلقها ومرجعيتها على الرؤية السديدة والقيادة الرشيدة لقائدي البلدين . وعلى هذا الأساس، اتخذت العلاقات المغربية القطرية منحى التحالف الاستراتيجي المتطور والمطرد، وازدادت توسعا لتشمل العديد من الميادين، ومنها على سبيل المثال شؤون الاقتصاد، حيث تنامى حضور قطر في المجال الاستثماري بالمغرب، جسده إقبال المستثمرين القطريين على المغرب في مجالات متعددة، منها المجال السياحي والعقاري. وقال ان حصيلة التعاون الاقتصادي بين البلدين في تطور مستمر، ومن المنتظر أن تشمل قطاعات هامة كالطاقة والطاقات المتجددة والمواصلات والتجهيز والنقل. كما شهد البعد الاجتماعي في العلاقات بين البلدين تطورا ملحوظا من خلال تمويل قطر لمركز استشفائي جامعي، رصدت له استثمارات بقيمة 2,33 مليار درهم، ممولة من طرف صندوق قطر للتنمية. في 7 أكتوبر 2015، تم بمدينة الرشيدية، تدشين مشروعين من أصل خمسة مشاريع تأتي ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدعم قطاعي التعليم والصحة بالمغرب، وهما مركز لتصفية الدم وغسيل الكلى بمنطقة كلميمة، ومجمع مدرسي للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمنطقة (ملاعب). وتوج التعاون المغربي القطري في المجال الاجتماعي، بتوقيع البلدين على بروتوكول للتعاون في مجال استقطاب أطر تعليمية مغربية للتدريس في قطر، بالإضافة إلى تدشين مكتب العمل المغربي بالدولة، والذي يأتي لتعزيز آليات التعاون المغربي القطري في مجال التشغيل والشؤون الاجتماعية. مواقف متطابقة ونوه سعادة السفير بالتنسيق والتشاور السياسي بين البلدين موضحا أن هذا الأمر بدا جليا عندما جددت دولة قطر مؤخرا التأكيد على موقفها الداعم و الثابت لقضية الصحراء المغربية ومساندتها لمبادرة الحكم الذاتي الجدية والواقعيــة و ذات المصداقية، التي تقدمت بها المملكة المغربية كأساس لأي حل تفاوضي لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية . كما نوهت دولة قطر بالدور الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس،رئيس لجنة القدس ،من أجل الدفاع عن الوضع القانوني للقدس الشريف و هويتها الحضارية ومكانتها ،وكذا بالمشاريع ذات الطابع الانساني و الاجتماعي التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف ،الدراع التنفيذي للجنة،لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم. وبدورها،أعربت المملكة المغربية عن تضامنها مع دولة قطر في مساعيها الرامية الى الافراج عن المواطنين القطريين الذين تم اختطافهم جنوب العراق، داعية الحكومية العراقية إلى بذل كل الجهود “لإطلاق سراح هؤلاء المواطنين الأبرياء الذي تعرضوا لعمل إرهابي مرفوض وإعادتهم سالمين إلى بلادهم”. كما نوه المغرب بجهود ومساعي سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمعالجة النزاع بين جيبوتي وإرتريا، مشيدا بالتقدم المحرز على صعيد الافراج عن مجموعة من الأسرى الجيبوتيين لدى الجانب الارتري. كما أعرب المغرب وقطر في اكثر من لقاء ثنائي ومتعدد الاطراف عن دعمهما الكامل للشعب الفلسطيني لنيل كافة حقوقه السياسية المشروعة. و جدد الجانبان موقفهما الثابت في الحفاظ على الوحدة الوطنية و الترابية لسوريا والعراق واليمن ، مؤكدين أن عملية ” اعادة الامل” أتت دفاعا عن الشرعية و لإعادة الامن و الاستقرار الى ربوع اليمن الشقيق، مشددين على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض. وقال ان هذه المواقف المتطابقة تعكس تمسك المملكة المغربية ودولة قطر بالعمل العربي المشترك لترسيخ أسس الاستقرار والتنمية الدائمة في المنطقة ، وتكريس قيم التعاون والتضامن العربي، بما يتوافق مع احترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية ، وإيمانها العميق من جهة أخرى بالشراكة الاستراتيجية القائمة بين المملكة المغربية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وتطلعهما الى استمرارها تطويرها وتعزيزها.

2384

| 28 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
نهاد عوض يكشف للشرق المرشح الرئاسي المفضل لمسلمي أمريكا وأسرار الهجوم على الإسلام والسعودية

د. نهاد عوض رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية لـ "الشرق": المحافظون الجدد يستغلون أهالي ضحايا 11 سبتمبر لابتزاز دول إسلامية وأثرياء عرب مشروع قانون "إدانة السعودية "محاولة فاشلة للوقيعة بين واشنطن والعالم العربي المسلمون الأمريكيون يعيشون فترة مؤلمة أشد من تلك التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر الجالية المسلمة تشعر بأنها تحت دائرة الضوء نظراً للضغوط التي تمارس عليها كثير من المرشحين أساءوا في عدة مناسبات للإسلام والمسلمين ونحن بدورنا رددنا عليهم لدى المسلمين أكثر من مليون صوت في جميع الولايات التي تحسم الانتخابات الرئاسية استطلاعات الرأي تشير إلى دعم المسلمين للحزب الديمقراطي لأنه يحترمهم ويقدر مكانتهم "كلينتون" المرشح المفضل بالنسبة للمسلمين والشباب يؤيد "برني ساندرز" لمواقفه الجريئة هناك طبقة غير منصفة تتعاطى مع المسلمين كمشكلة أمنية وليسوا كجزء من المجتمع قمنا بأكبر نشاط لوبي للمسلمين في تاريخ الولايات المتحدة الأسبوع الماضي استقدمنا 330 مندوباً من 28 ولاية عقدوا أكثر من 225 لقاء مع أعضاء الكونجرس تردد أوباما في حل الأزمة السورية أعطى الضوء الأخضر لروسيا للتدخل العسكري أوباما فشل في إقناع حزبه بوضع سياسة منصفة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي سياسات أوباما الأمنية لم تختلف عن سابقه وقتل المدنيين بالطائرات ازداد في عهده مؤسسة "الإسلاموفوبيا" تنفق 50 مليون دولار سنوياً لتشويه مفاهيم الإسلام والتشكيك في المسلمين بوش زار مسجداً في أول عام من رئاسته بينما لم يفعلها أوباما إلا في السنة السابعة إيران ستستخدم الأموال المحظورة لتكوين" لوبي" يدافع عن سياستها ويزيد نفوذها "كير" يتواصل مع جميع المؤسسات الأمريكية ومراكز الأبحاث لتعريفها بقضايا المسلمين مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة آخر العام الحالي، تُظهر تصريحات المرشحين مدى العنصرية التي يتخذها الساسة الأمريكيون والنظام الأمريكي في العموم تجاه الإسلام والمسلمين، ففي الفترة الأخيرة تعددت التصريحات والأحاديث العنصرية، والتي خرج أبرزها من المرشح الرئاسي الجمهوري بن كارسون، وكذلك دونالد ترمب المرشح الرئاسي المحتمل للحزب الجمهوري، فالأول قال إن "عقيدة المسلمين تتعارض مع المبادئ الأمريكية" والأخير دعا لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، هذه الأمور تجعل هذه الانتخابات الأكثر تعقيداً، والأكثر حذرا بالنسبة للمسلمين، خاصة أن أغلب المرشحين يستهدفونهم، مستغلين الأجواء التي تعصف بالمنطقة العربية، وكذلك بعض الأعمال التي تصدر من قبل عناصر متطرفة محسوبة على المسلمين. "الشرق" حاورت دكتور نهاد عوض رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" الذي وصف الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذه السنة بأن لها طابعا خاصا وطعما فيه كثير من التحدي للمسلمين الأمريكيين، وقال إن الجالية المسلمة في الولايات المتحدة تعيش فترة مؤلمة أسوأ من تلك التي أعقبت أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وإن هناك طبقة غير منصفة في الوزارات الأمريكية تتعاطى مع المسلمين كمشكلة أمنية وليسوا كجزء من المجتمع، وهذا ما يجعل الجالية المسلمة تشعر بأنها تحت دائرة الضوء نظراً للضغوط التي تمارس عليها . ووصف عوض سياسة الرئيس أوباما بغير الإيجابية تجاه المسلمين، مدللا على ذلك بازدياد عمليات قتل المسلمين خارج الولايات المتحدة بالطائرات بدون طيار، وأن سابقه بوش كان الأفضل منه في التعامل مع المسلمين، بل إنه زار أول مسجد في بداية العام الأول من رئاسته، بينما لم يفعل ذلك أوباما إلا في نهاية حكمه . واعتبر عوض الحزب الديمقراطي هو المفضل بالنسبة للناخب الأمريكي المسلم، وهيلاري كلنتون الأقرب لأغلب المسلمين، بينما يؤيد الشباب "برني ساندرز" لمواقفه الجريئة . وإلى نص الحوار .. ما موقفكم كمسلمين أمريكيين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى نهاية العام الحالي؟ وما الحزب الذي تفضلونه والمرشح الأقرب إليكم؟ في الحقيقة فإن الانتخابات الرئاسية الأمريكية في هذه السنة، لها طابع خاص، وطعم فيه كثير من التحدي للمسلمين الأمريكيين، وخاصة أن المسلمين يشعرون بأنهم تحت دائرة الضوء، في ظل ضغوط تمارس عليهم، ومحاولة لتهميشهم . لكن نحن نعتبر أن هذه فرصة جيدة للمسلمين الأمريكيين، وكذلك للأقليات الأخرى التي تتفق معنا في العديد من رؤى العمل السياسي والشعبي في الولايات المتحدة . أما موقفنا من مرشحي الرئاسة الأمريكية، فهناك بالطبع مرشحون جمهوريون وديمقراطيون، وكذلك أحزاب صغيرة مثل الخضر وغيره، ونحن كمؤسسة غير ربحية لا نأخذ موقفاً من أي مرشح، لكن في الوقت ذاته نحن نتحدث بحكم حقنا الدستوري في تمثيل وجهات نظر المسلمين الأمريكيين حسب القانون، ما أعنيه أن هناك تصريحات عدائية وجهت للإسلام والمسلمين، من بعض المرشحين الرئاسيين، ونحن بدورنا انتقدنا هذا الأمر . تصريحات مستفزة تقصد تصريحات المرشح الرئاسي دونالد ترامب؟ ليس فقط ترامب، بل تيد كروز وبن كارسن، وكذلك مارك روبين، وهؤلاء المرشحون أساءوا للمسلمين في عدة مناسبات انتخابية، ونحن بدورنا رددنا عليهم، ولكن الأهم من ذلك كله أن الأمريكيين المسلمين جادون في هذه الانتخابات على تنظيم أنفسهم، وحشد أكثر من مليون ناخب، يعيشون في ولايات حاسمة للانتخابات الأمريكية، فمن المعروف أن هناك 7 ولايات تحسم أصواتها الانتخابات، هذه الولايات لدى المسلمين فيها تواجد كبير، ومن هنا سيكون لهم دور استراتيجي في هذه الانتخابات، وخاصة في ظل تعاطيهم مع العديد من الأقليات الأخرى، والجمهور الليبرالي واليساري، ويتفقون في أغلب القضايا التي يطرحونها . كلينتون المرشح المفضل هل هناك مرشح تفضله الجالية المسلمة وما البرنامج الانتخابي الأقرب إليكم؟ حسب استطلاعات الرأي التي قامت بها "كير" خلال الأشهر الماضية، فإن المسلمين في أغلبهم يؤيدون برنامج الحزب الديمقراطي، باعتباره يحترمهم ويقدر مكانتهم، ويحافظ على التعددية والقيم والحقوق الدستورية للجميع، أما عن المرشح المفضل، فإن غالبية المسلمين يؤيدون المرشح الديمقراطي "هيلاري كيلنتون" وبنسبة أقل المرشح "برني ساندرز" والأخير يؤيده غالبية الشباب المسلم، بسبب مواقفه الجريئة والصريحة تجاه حقوقهم، وكذلك مسائل الاقتصاد والسياسة الخارجية. ما تقييمكم لفترة الرئيس أوباما؟ وهل كانت إيجابية بالنسبة لكم أم سلبية؟ في الحقيقة الرئيس أوباما نجح في ملفات، وأخفق في أخرى ، أما فيما يخص توجهه نحو المسلمين، فأعتقد أن السياسات الأمنية لم تختلف عن سابقه "بوش"، ومن وجهة نظرنا نحن نعتبر أن أوباما لم يأت بجديد، في تطبيق السياسة الأمنية، التي كانت على عهد سابقه جورج بوش . ففي عهد الرئيس أوباما ازدادت عمليات القتل، خارج الولايات المتحدة، من خلال الطائرات بدون طيار، والتي أوقعت الكثير من القتلى المدنيين المسلمين، أيضا في السياسة الخارجية نعتقد أن أوباما رئيس متردد، في حل وحسم قضايا ساخنة وحاسمة، مثل الثورة السورية، وهو الذي أعطى لروسيا الضوء الأخطر، بتلكئه وتردده، للتدخل العسكري في سوريا بشكل سافر وواضح، الأمر الذي عزز موقف النظام السوري بطريقة غير مباشرة، كذلك لم يضغط أوباما بالطريقة السليمة والصحيحة على الحكومة الإسرائيلية لتفي بتعهداتها تجاه الشعب الفلسطيني، وعملية السلام، ووقف النشاطات الاستيطانية غير الشرعية وغير القانونية، كما أنه لم يتخذ أي موقف تجاه الحكومة الإسرائيلية التي استهانت بالشعب الفلسطيني، بعدما أيقنت أن الرئيس أوباما لن يمارس عليها أي ضغوط، تمنعها عن إجراءاتها، والسبب في ذلك أنها تعلم أنه عجز عن إقناع حزبه بضرورة أن تكون حكومته على الأقل منصفة فيما يتعلق بالشأن الإسرائيلي الفلسطيني . لكن في المقابل ربما يكون أوباما قد نجح في ملفات داخلية أخرى، منها على سبيل المثال إنعاش الاقتصاد الأمريكي، وخفض نسبة البطالة، وهذا أمر هام بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، وكذلك حل ملف شركات السيارات، وإنجازه لمشروع الرعاية الصحية "التأمين الصحي". وماذا عن تعاطيه مع المسلمين الأمريكيين؟ في الحقيقة الرئيس أوباما يقف مع الجالية المسلمة كما ينبغي لأي رئيس أمريكي، فهذا واجبه، لأن من حق المسلمين الأمريكيين أن تقف الحكومة بجانبهم، لحماية حقوقهم، لكن في المقابل نحن نعتقد أن أوباما تردد كثيرا في التعاطي مع المسلمين، وتأخر في كثير من المواقف التي كان ينبغي عليه أن يقف فيها معهم، وأن يكون له دور في منع بعض التجاوزات والتطاولات على حقوق المسلمين، خاصة تلك التي تصدر من قيادات الحزب الجمهوري، وبعض أجهزة الدولة، وبالتالي فإن سياسته لم تختلف كثيرا عن الرئيس بوش، والدليل على ذلك مثلا أنه زار أول مسجد إسلامي في الولايات المتحدة بعد مرور 7 سنوات على حكمه، بينما الرئيس بوش فعل ذلك بعد مرور عام فقط . ضغوط أوباما وهل تعتقد أن هناك أسبابا غير معلومة أدت لموقف الرئيس أوباما السلبي تجاهكم؟ لاشك أن على الرئيس أوباما حملة كبيرة من قبل الجمهوريين، الذين يشككون في انتمائه، وأصله، ودينه، وأيضا أحقيته في تولي الرئاسة . هذه التشكيكات لا شك أن لها أثرا على تصرفاته تجاه المسلمين، وكنا نتمنى أن يقف ضدها، ويُظهر قوة تجاهها أفضل مما هوعليه الآن . لكن ربما تكون فترة الرئيس السابق جورج بوش هي أسوأ بالنسبة لكم من الفترة الحالية وخاصة أن أحداث 11 سبتمبر وقعت أثناءها؟ برغم أن الفترة التي جاءت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر كانت مؤلمة، لكن لم تكن بنفس الألم الذي تعاني منه الجالية المسلمة في الولايات المتحدة الآن، فبعد 11 سبتمبر كانت هناك قيادة سياسية تسيطر على البيت الأبيض، ليست فقط من الحزب الجمهوري، كما وقفت قيادات حزبية مشتركة من كلا الحزبين مع الجالية المسلمة ضد عمليات الانتقام غير المشروعة، أما اليوم فنحن نشعر بأن القيادة أو بالتحديد نخبة من القيادة السياسية خصوصا داخل الحزب الجمهوري، تنتهج نهجاً سلبيا في اتهام الإسلام كدين، وتحاول أن تستهدف المسلمين الأمريكيين، بل إن نسب جرائم الكراهية والاعتداء على المسلمين في العام الماضي قياسية لم نشهدها في أحداث 11 سبتمبر . يفهم من كلامك أن الفترة الحالية أسوأ من تلك التي جاءت بعد 11 سبتمبر؟ بالطبع.. ففي تقديري كمسؤول أكبر مؤسسة إسلامية في الولايات المتحدة، ترصد عمليات الاعتداء على المسلمين، وظاهرة الإسلامو فوبيا، هذه الظاهرة جعلت البعض ينشئون شبكة سموها "الإسلام فوبيا"، وأنفقوا عليها أكثر من 50 مليون دولارسنويا، لتشويه مفاهيم الإسلام، ومحاولة التشكيك في المسلمين الأمريكيين، كخطوة لعزلهم عن باقي المجتمع، كما أن هناك جهودا جبارة تقوم بها 37 مؤسسة محترفة، أنفقت حسب إحصائية مؤسسة "كير" 120 مليون دولار على هذه الحملات . وما الذي اختلف الآن في معاملة المسلمين عما بعد 11 سبتمبر والتي كانت بحسب المراقبين الفترة الأسوأ بالنسبة للجالية المسلمة في الولايات المتحدة؟ الذي اختلف هو أن المسلمين الأمريكيين الآن يدفعون ثمن ما يجري في العالم الإسلامي ومنطقة الشرق الأوسط، وكذلك ثمن السياسة الخارجية الخاطئة التي تقوم بها الولايات المتحدة، وأيضا نتيجة مباشرة وغير مباشرة لما تقوم به الجماعات المتطرفة والإرهابية، وتدعي أنها تحمل راية الإسلام، وهي تحمل راية الشر، وتسمح للمتربصين هنا، بأن يتابعوا هذه الأخبار، ويعرضوها على المشاهد الأمريكي في الفترات الأكثر مشاهدة، كالمساء مثلا، وبرغم أن المسلمين يبلغون 2% من تعداد السكان الأمريكيين، إلا أنهم يقومون بجهود جبارة في تحسين صورتهم أمام الـ 98% الباقية . من جهة أخرى فإن الاستهداف لمسلمي الولايات المتحدة ناتج عن أن المسلمين مجموعة نخبوية قادرة وناجحة اجتماعياً، فغالبية المسلمين في الولايات المتحدة لديهم قصص نجاح، وهم يعملون بجد، وليسوا عالة على المجتمع الأمريكي، فمنهم الخبراء والفنيون والأطباء، فأكبر نسبة أطباء للأقليات هي من المسلمين، وكذلك المهندسون، وهم أيضا متعلمون ومثفقون، ومنهم مشاهير في الرياضة وفي السياسة والإعلام والفن، وفي شتى الجوانب العلمية. وسائل التضييق بعيدا عن المؤسسات الرسمية.. هل هناك عمليات تضييق تمارس ضد المسلمين من قبل جهات وشخصيات فردية؟ في الحقيقة هناك استهداف واضح للمسلمين في المطارات الأمريكية، وقد طُرد من قبل أحد المسلمين من الطائرة لأنه يتكلم اللغة العربية، برغم أن التحدث باللغة العربية ليس جريمة، أما أن تطرد من يتحدث بها من الطائرة فهذه جريمة يعاقب عليها القانون، كذلك هناك ملاحقة للمحجبات، والتضييق على الأسر المسلمة التي تتنقل بالطائرات داخل الولايات المتحدة . ونحن من جهتنا نطالب وزارة العدل بأن تعاقب من يقومون بهذه الجرائم "شركات الطيران" أُسوة بمن يقومون بجرائم كراهية ضد الأقليات الأخرى، وبالطبع هي سياسات فردية، لا نقول إن بعض الوزارات تستهدف بشكل خاص المسلمين، بل هناك تيارات داخل هذه الوزارات، كما في المقابل هناك مؤيدون للمسلمين، مثل وزارات الخارجية والأمن والعدل، وهم في الحقيقة لا يؤيدون المسلمين كمسلمين، ولكن هم يؤيدون الدستور والقانون والقيم الأمريكية، ونحن نقول لهم لا يمكن إلغاء السياسات التي تستهدف الجالية المسلمة إلا من خلال زيادة الوعي السياسي، ووضع المسلمين على الخارطة السياسية . المسلمون الشيعة هل هناك تفريق في المعاملة بين المسلمين السنة والشيعة؟ حتى الآن لا يوجد تفريق، خاصة أن أولوية المسلمين هي أولوية محلية، تتركز على عدم الانجرار خلف الصراعات الإقليمية والطائفية التي شغلت منطقة الشرق الأوسط. لكن يقال إن إيران لديها لوبي داخل الولايات المتحدة يدافع عن مصالحها ومصالح المعتنقين للمذهب الشيعي؟ أعتقد أن هذا الكلام غير صحيح في الوقت الحالي، وأنا هنا أكلمك بصفتي رئيس أكبر وجود سياسي للمسلمين في واشنطن . لكن بلا شك إن إيران وبعد أن تُرفع عنها العقوبات، ويفك الحظر عن أرصدتها، التي تقارب الـ 80 مليار دولار، لا شك أنهم سيستخدمون هذه الأموال لتمرير أجندتهم الخاصة، والتعريف بقضاياهم، وسيزيد نموها ونفوذها في الولايات المتحدة، وهذا بالطبع حق لأي دولة لديها هذه الأموال الكبيرة . وهل أنتم في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية تتواصلون مع مؤسسات الدولة ومراكز الأبحاث للتعريف بوجهة نظركم؟ بكل تأكيد، ففي الأسبوع الماضي مثلا قمنا باستقدام 330 مندوبا مسلما من 28 ولاية أمريكية، عقدوا أكثر من 225 لقاء مع أعضاء الكونجرس، ناقشوا خلالها مشاريع القوانين المعروضة على الكونجرس، وهذا في حد ذاته يعتبر أكبر نشاط لوبي للمسلمين في تاريخ الولايات المتحدة، وهو بكل تأكيد حدث تاريخي، ولكن للأسف غاب عن تغطيته الإعلام العربي والإسلامي . وهل تتعاطى معكم وزارة العدل بشكل إيجابي؟ حتى أكون منصفا، منذ يومين أبلغتني وزارة العدل أنه قد تمت إدانة شخص أحرق مسجدا في ولاية "ميزوري" منذ ثلاث سنوات، فبقدر ما هنالك إنصاف من قبل المؤسسات، إلا أن هناك طبقة غير منصفة تتعاطى مع المسلمين كمشكلة أمنية، وليسوا كجزء لا يتجزأ من المجتمع والنسيج الأمريكي . ابتزاز المحافظين الجدد يعتزم الكونغرس الأمريكي إقرار قانون يسمح بموجبه بمعاقبة السعودية في إطار استغلال أحداث11سبتمبر. ما هي وجهة نظركم في هذا الأمر؟ وما الدور الذي من الممكن أن تقوم به "كير" لمواجهة هذا المشروع؟ هي بلا شك محاولة للعب بالنار، يقوم بها "المحافظون الجدد" وشبكة "الإسلاموفوبيا" مستغلين مأساة 11 سبتمبر كي يوقعوا بين الولايات المتحدة كدولة، والمسلمين في الولايات المتحدة والعالم العربي والإسلامي، مستغلين هذا الحادث المأساوي، ومستغلين أهالي الضحايا لكي يحرضوهم على رفع دعاوى قضايا من أجل ابتزاز بعض الدول الإسلامية والمسلمين الأثرياء . ونحن نعتبر هذا الإجراء محولة فاشلة، وهي تأتي في إطار الدعاوى الانتخابية، ومن يقوم بها يحاول أن يحرج الولايات المتحدة أمام حلفائها، ويحرج أيضا إدارة الرئيس أوباما، والحزب الجمهوري، ومن جهتنا نحن نقوم بالتنسيق مع الكونجرس، لوقف هذا الإجراء وعدم تمريره . أخيراً ما هو موقفكم من ثورات الربيع العربي؟ نحن مع حرية الشعوب في الشرق الأوسط، والعالم الإسلامي، لأنه لا يمكن أن تقوم قائمة لهذه المنطقة إن لم تكن هناك "حرية"، هذه الحرية تعني حق اختيار الشعوب لقيادتها، ووجود تواصل بين الحاكم والمحكوم، وقيام دولة القانون التي تستند إلى العدالة والمساواة .

1708

| 26 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
السفير ميكيتينكو لـلشرق: 450 مشروعا بـ أوكرانيا أمام جهاز قطر للاستثمار

السفير ميكيتينكو لـلشرق: 450 مشروعا بـ أوكرانيا أمام جهاز قطر للاستثمار400 ألف دولار قدمها الهلال القطري للنازحين من القرم وشرق أوكرانياأوكرانيا تنازلت لـ روسيا عن ترسانتها النووية مقابل سيادة لم تتحققتحيي أوكرانيا غدا الذكرى الثلاثين لكارثة انفجار المفاعل النووي تشرنوبيل في أبريل عام 1986.وقال سعادة السفير ايفهين ميكيتينكو سفير أوكرانيا لدى الدوحة إن الذكرى تخيم عليها أجواء الاعتداءات الروسية على الأراضي الأوكرانية والاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم الاوكرانية، لافتا في حوار مع الشرق إلى أن تنازل أوكرانيا لروسيا عن ترسانتها النووية كان مقابل التعهد بالحفاظ على استقلال أوكرانيا وسيادتها على أراضيها وفق اتفاقية جرى التوقيع عليها في "بودابست" عاصمة المجر.وتحدث السفير ميكيتينكو عن التطورات في أوكرانيا والعلاقات الثنائية مع دولة قطر، مؤكدا تقدير بلاده للدعم والمساعدات القطرية للنازحين في شرق أوكرانيا حيث قدم الهلال القطري 400 ألف دولار، وكشف عن فرص واعدة للاستثمارات القطرية في أوكرانيا، حيث جرى تخصيص 450 مشروعا وهي متاحة أمام جهاز قطر للاستثمار أبرزها ميناء "اوديسا ". وفيما يلي نص اللقاء....* بعد مرور 30 عاما على انفجار مفاعل تشرنوبيل هل تعافت أوكرانيا من آثار الكارثة؟— لا تزال كارثة انفجار مفاعل تشرنوبيل في 26 أبريل عام 1986 أكبر الكوارث في تاريخ البشرية، فهناك أرقام مخيفة جدا للضحايا الذين سقطوا بين قتيل وجريح، فضلا عن التأثيرات السلبية للغاية للكارثة النووية التي لم تطل فقط المناطق في تشرنوبيل ولكن بسبب الرياح امتدت رقعة التلوث لمساحات واسعة من أوكرانيا وأوروبا وأوروبا الشمالية، ولكن الحمدلله، فان الشعب الاوكراني في تلك الفترة من حكم الاتحاد السوفييتي حيث حدثت تلك الكارثة في أيام حكم الرئيس السوفييتي ميخائيل جورباتشوف رئيس الحزب الشيوعي، وبعد خمس سنوات من كارثة تشرنوبيل تفكك الاتحاد السوفيتي وتولدت عنه 12 دولة جديدة ومستقلة بما فيها روسيا وأوكرانيا ودول أخرى، ومع سير الوقت لم تكن اوكرانيا وحيدة في مواجهة تبعات كارثة تشرنوبيل، ولكن حظيت بمساعدة المجتمع الدولي خاصة دول مجموعة السبع أو الثمانية الآن والولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي والدول الاخرى التي ساهمت في إزالة آثار الكارثة، ومنذ عدة سنوات بدأنا في انشاء قبة خرسانية بتمويل من الاتحاد الاوروبي والدول الصديقة، وسوف يكتمل البناء خلال سنة لتتم تغطية منطقة المفاعل بمساحة تصل الى 260 مترا طولا وارتفاعها 100 متر بما يقدر بمساحة ملعبين لكرة القدم اي ما يوازي برجا من 35 طابقا من الخرسانة والهدف منها هو توفير غطاء آمن للمفاعل حيث لا يزال هناك خطر من احتمال تسبب الرياح والامطار في نقل اشعاعات من المفاعل الى المناطق المجاورة، ولكن الحمدلله ووفق أبحاث العلماء فإن الخطر ليس كما كان في الماضي، ولكن من ناحية اخرى فإن الكارثة كانت مفيدة للبشرية، فمع وقوع زلزال اليابان وحدوث تسرب من مفاعل فوكوشيما، فان اليابانيين اعترفوا بأنهم استفادوا من التجربة التي حدثت في تشرنوبيل والتي شارك علماء من اليابان في مواجهتها بما لديهم من تجربة في مواجهة التلوث النووي والتي تعود الى سنة 1945 جراء تفجير قنبلتي هيروشيما ونجازاكي.ترسانة نووية* بعد الاستقلال وتفكك الاتحاد السوفييتي كانت لدى أوكرانيا ترسانة نووية ما مصيرها؟— نعم كانت لدينا ترسانة نووية وتخلصنا منها، وكنا الترسانة الثالثة في العالم بعد روسيا وأمريكا ووفق الاتفاق بين القادة الجدد في اوكرانيا بعد الاستقلال وبين الروس والأمريكان تم نقل الترسانة النووية من الصواريخ والرؤوس النووية إلى روسيا مقابل حصول أوكرانيا على تعويض بسيط كان في حدود 350 مليون دولار من قبل هذه الدول وبعد ذلك في 1994 تم التوقيع في بودابست عاصمة هنغاريا على اتفاقية بحضور الرئيس الروسي بوريس يلتسين وليونيد كرافتشوك اول رئيس لأوكرانيا بعد الاستقلال وجون ميجور رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الامريكي بيل كلينتون، ونصت مذكرة بودابست على أن تقوم أوكرانيا طواعية بنقل ترسانتها النووية وتتخلص من الاسلحة النووية وفي المقابل، فان كل الدول الضامنة بما فيها روسيا وانجلترا تعطي الضمانات الامنية والسلامة للأراضي الاوكرانية وضمان استقلالها ولكن ومنذ 2014 تعيش أوكرانيا في حالة مصادمات عسكرية مع جارها الشرقي وبعد احتلال شبه جزيرة القرم نرى أن مذكرة بودابست قد تم تفريغها من مضمونها فقد كان ضمان سيادة واستقلال أوكرانيا مقابل تسليم ترسانتها النووية لكن هذا لم يستمر في ظل العدوان الروسي.7 محطات نووية* إحياء ذكرى 30 عاما على انفجار تشرنوبيل يواكب الاعتداءات الروسية فهل يتنامى شعور لدى الأوكرانيين بالندم على تسليم ترسانتهم النووية مقابل سيادة لم تتحقق؟— أوكرانيا لا تزال تمتلك 7 محطات كهرونووية وتولد هناك نصف الطاقة الكهربائية التي تستهلكها أوكرانيا من المفاعلات النووية وبعد كارثة فوكوشيما اتجهت بعض الدول مثل اليابان والمانيا إلى الطاقة التقليدية وإغلاق بعض المفاعلات النووية ونحن لانقدر على ذلك فـ 50 % من الطاقة نولدها من محطات نووية والشعور السائد في أوكرانيا تجاه روسيا هو شعور بالغضب نتيجة الاعتداء على السيادة الأوكرانية وما تبعها من ضم شبه جزيرة القرم ومن تدخل روسي في شرق أوكرانيا وهو خرق واضح لاتفاق بودابست، والشعور الأبرز هو شعور بالخداع من قبل الروس الذي ضمنوا لأوكرانيا استقلالها وسيادتها في اتفاق بودابست كما ذكرت.خداع من الجار التاريخي* هل نقول بوجود تصفية حسابات بين روسيا ودول الناتو على الأراضي الاوكرانية؟— نحن نشعر بخداع من قبل الجار التاريخي لنا، فلا أحد كان يتوقع أن الروس سوف يتقدمون بالسلاح والعتاد للاستيلاء على 27 ألف كيلو متر مربع هي مساحة القرم، وكان الكثير ممن يخدمون في المناطق المختلفة في الاتحاد السوفييتي يحلمون بامتلاك بيت متواضع ويعيشون بقية عمرهم في منطقة جيدة على شاطئ البحر، فالقرم تعتبر منطقة ذات سمات خاصة وهناك شعوب مسلمة تعيش في المنطقة يسمون "أتراك القرم" ولديهم صلة مباشرة مع الشعب التركي ومع المسلمين في أوكرانيا ومع المسلمين في اوزبكستان وكازاخستان ولكن للأسف تجري الآن تهجمات على تتار القرم وكان هناك برلمان لتتار القرم يناقشون فيه المقترحات والقوانين والآن اتخذوا القرار بمنع نشاط المجلس لمصادرة الحريات وقمع الآراء.* لكن هناك قيادة وبرلمانا في القرم طلبا الانضمام إلى روسيا؟— هذه كانت معطيات قدمها الاعلام الروسي ليبرر العدوان على الاراضي الاوكرانية وضم شبه الجزيرة التي هي جزء لايتجزأ من الاراضي الاوكرانية ولها امتداد بري يربطها بالأراضي الاوكرانية، بينما جاءها الروس بالاسطول البحري ليحتلوها وفي أواخر شهر فبراير قبل عامين قام الروس بنقل آلاف الجنود الروس بدون شارات عسكرية لا يتحدثون الاوكرانية واستولوا على الحكم من قبل الموالين لموسكو وأجروا استفتاء صوريا لصالح روسيا والذين تابعوا ذلك رأوا بان الاستفتاء تم تحت تهديد السلاح الروسي، والأكثرية ممن رفضوا ذلك غادروا القرم بعدما فرض الروس عليهم الجنسية الروسية وجواز السفر الروسي وعدد السكان الان 2 مليون وكانوا قبل العدوان الروسي مليونا و700 ألف أوكراني والذين يعيشون في القرم كانوا ولا يزالون مواطنين أوكرانيين.* ما المكاسب التي حققتها روسيا باحتلالها القرم؟— عند القادة الروس فإنهم يبررون الاحتلال بأنهم شعروا بأن الغرب لديه خطة لاحتلال القرم وتحويلها الى قاعدة عسكرية لحلف الناتو ونحن ليست لدينا أية دلائل على ذلك ولكن الذين ارتكبوا الخطوة الأولى هم الروس فلم تكن لدى حلف الناتو أي فكرة لاحتلال القرم فهناك مناطق أخرى للناتو في تركيا وأوروبا وليست لديه حاجة في الوجود في القرم.* لكن يلاحظ أن أوكرانيا استسلمت لضم روسيا للقرم؟— هناك أصوات طالبت بتحرير القرم بالقوة ولكن لا يمكن أن تحرر بالقوة فهذا لن يفيد أوكرانيا ولا المواطنين في القرم.* فما هي الوسيلة اذن لتحرير القرم؟— أوكرانيا توجهت بمعلومات وافرة ترسم الوضع في القرم إلى مختلف المحاكم والمنتديات الدولية، وهناك توجهات تتعلق بالاحتلال والممتلكات الاوكرانية في القرم والتي لا تقل عن 200 مليار دولار أمريكي، إضافة إلى ممتلكات خارج القرم منها حقول نفط وغاز وموارد طبيعية بقيمة مليارات الدولارات، فضلا عن شركات دولية معروفة استثمرت مئات المليارات من الدولارات في المنطقة.* ما أثر انعكاس الأزمة على الاقتصاد الأوكراني؟— أوكرانيا لا تزال تستفيد من عبور الغاز الروسي في الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا ولا تزال روسيا تدفع رسوم عبور الغاز وإن كانت زهيدة للغاية، وقد فهم الروس بأن بيع الغاز باتفاقيات طويلة المدى لم يعد صالحا فهناك تطبيق جديد الآن لبيع الغاز على أساس السعر الموجود في البورصة أسوة بأسعار النفط، ومن المحتمل أن تستفيد أوكرانيا من الغاز القطري المسال الذي يصل إلى أوكرانيا عبر موانئ الغاز الموجودة في أوروبا عبر شبكة نقل الغاز في أوروبا، فليس من المهم نقل الغاز الى الموانئ الاوكرانية، بل يمكن الحصول عليه عبر الموانئ الاوروبية، فالاقتصاد العالمي أصبح متشابكا وليس كما كان، ونحن لدينا حدود مع أربع دول أوروبية ولدينا أنابيب غاز منتشرة بالمنطقة، فيمكننا استخدام الغاز القطري عبر ليتوانيا أو بولونيا أو عبر النمسا أو سولفاكيا أو حتى هولندا دون الحاجة لإيصاله إلى الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود.450 مشروعا للاستثمار* ماذا عن العلاقات الثنائية مع دولة قطر والجديد فيها؟— نحن متفائلون بانطلاق عمل السفارة القطرية في أوكرانيا ونمضي للتحضير لسلسلة من الاتفاقيات الجديدة في مجالات التعاون وننسق مواعيد للقيام بزيارات متبادلة في الوقت القريب على مستويات وزارية ومستثمرين ورجال اعمال، وقد تم إقرار البدء في عملية خصخصة لـ 450 مصنعا ومشروعا في أوكرانيا بينها مشاريع ضخمة منها ميناء "أوديسا " أكبر موانئ بحرية في أوكرانيا وبه أكبر مدينة صناعية وهناك 54 مشروعا صناعيا وزراعيا وفي القطاعات الصحية والمصرفية مطروحة للخصخصة كاستثمارات سوف يتم ابلاغ الجانب القطري بها عن طريق جهاز قطر للاستثمار. ومنذ عدة أيام تم تشكيل الحكومة الجديدة واعتمدت اصلاحات جديدة ادارية وحكومية وفتح المجال للاستثمارات، ونحن نشكر لدولة قطر ممثلة في جمعية الهلال الاحمر القطري بعد الاتفاق مع الصليب الاحمر لتقديم مساعدات انسانية لأوكرانيا بقيمة 400 ألف دولار امريكي دعما للنازحين من القرم وشرق أوكرانيا وقطر من أوائل الدول الاسلامية التي قدمت مساعدات للنازحين. وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 25 مليون دولار أمريكي حوالي 100 مليون ريال ولدينا احصاءات جديدة بالتبادل التجاري خلال اول شهرين من هذا العام حيث بلغت حوالي 4 ملايين دولار ونحن غير مرتاحين لهذه الارقام ونأمل في مضاعفاتها في المرحلة المقبلة وتشجيع المنتجات والبضائع والمواد الغذائية خصوصا الشعير كما نعمل على تشجيع زيارات رجال الاعمال القطريين لأوكرانيا ونقدم كافة التسهيلات في هذا المجال. كما أن هناك نية لإقامة مشروع طبي مشترك ويتضمن عيادة دولية أو مركزا طبيا لمعالجة أمراض الجهاز العصبي والأطفال المصابين بالشلل الدماغي وإعادة التأهيل وهو المشروع الذي أعده البروفيسور فلاديمير كوزافكين في شكل برنامج مكثف لإعادة تأهيل الوظائف العصبية، وهو تخصص غير موجود في المنطقة، ونأمل أن يرى النور قريبا وسيكون من أهم مجالات التعاون الصحي بين قطر وأوكرانيا، ونأمل في افتتاح رحلات طيران مباشرة بين الدوحة وكييف لمزيد من توطيد العلاقات تفعيلا لاتفاقية النقل الجوي التي جرى التوقيع عليها بين البلدين، وهو ما نأمله من الخطوط الجوية القطرية، حيث اقترحنا مد خط طيران بين الدوحة وكييف ومينسك عاصمة بيلاروسيا.

753

| 25 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
الساعي: تحفيز الشباب القطري للانخراط في العمل الثقافي أهم تحدياتنا

أكد الإعلامي حسن الساعي- رئيس مجلس إدارة مركز الإبداع الثقافي- أن الدولة تولي اهتماما خاصا بالحركة الثقافية، وتهتم بكل ما من شأنه تفعيل دور الفن والثقافة في المجتمع لكن نمو الحركة الثقافية مرهون بتوفر الدعم المتواصل والمنظم ومدى تفاعل المجتمع مع هذه الحركة وإبداعاتها، لافتاً إلى أن الدولة أيضاً لم تقصر في تقديم كافة أشكال الدعم للمراكز الشبابية والثقافية، لكن ما زال هناك عزوف من قبل بعض الشباب عن تلك المراكز. وقال الساعي في حديثه لـ(الشرق) حول الحركة الثقافية وأبرز جهود مركز الإبداع الثقافي، إن عملية تشجيع وتحفيز الشباب القطري على الانخراط في العمل الثقافي مسؤولية مشتركة بين المراكز والأسرة، موضحاً أن إدارة مركز الإبداع الثقافي وضعت نصب أعينها "الشباب" وكيفية الاستفادة من طاقاتهم ومهاراتهم وإبداعاتهم والاستفادة منهم في المجال الثقافي، في حين نجح في استقطاب نخبة من المدربين القطريين والقطريات، لافتا إلى أن عدد منتسبي المركز يبلغ حالياً (1300) منتسب، وأن لدى المركز العديد من المشاريع الثقافية مع بعض المؤسسات والنوادي الشبابية في المستقبل. تركز إستراتيجية مركز الإبداع الثقافي لهذا العام على دعم الشباب؟ - لقد وضعت إدارة مركز الإبداع الثقافي نصب أعينها الشباب، وكيفية الاستفادة من طاقاتهم ومهاراتهم في كشف إبداعاتهم الثقافية والاستفادة منهم في المجال الثقافي، لذلك اختار المركز هذا العام لإستراتيجيته شعار "حضارة - ثقافة - علم "لأنه شامل وجامع ويحقق أهداف المركز الرامية إلى غرس مفهوم الثقافة في نفوس الشباب، وتعزيز مهاراتهم المختلفة، وتهدف الإستراتيجية إلى تسليط الضوء على إنجازات الحضارة الإسلامية في مختلف الميادين، حيث تأتي هذه الرؤية بهدف نشر الوعي الثقافي من أجل الارتقاء بالفرد والمجتمع وتحقيقا لرؤية قطر 2030 ومن هذا المنطلق فإن مركز الإبداع الثقافي سيخصص كل عام برنامجا ثقافيا جديدا يرتكز فيه على تغطية تلك الموضوعات. تقدمون دورات تدريبية وورش عمل مختلفة، فكم بلغت خلال العام المنصرم؟ - حرصنا من خلال فريق العمل بالمركز على تنوع المحاضرات وورش العمل خلال العام الماضي، حيث وصلت إلى 70 فعالية حاولنا خلالها تقديم كل ما يلبي رغبات الشباب وطموحاتهم الثقافية والفكرية المختلفة. المشاريع الثقافية أهم المشاريع والبرامج الثقافية الخاصة بالمركز؟ - وضعنا العديد من الخطط الخاصة بالبرامج والفعاليات والتي قد تم الإعداد لها مسبقا فتنوعت ما بين الندوات الثقافية والورش التدريبية والدورات بالإضافة إلى الصالون الثقافي والعديد من البرامج والمسابقات الثقافية سواء التي أجريت داخل مقر المركز أو خارجه، بالإضافة إلى مشاريع أخرى منها فتح باب القبول للأعمال الكتابية من رواية وقصة ومجموعات قصصية وخواطر، فضلا عن الدورات والتي استضاف خلالها المركز عددا كبيرا من المدربين القطريين وفتح باب التعاون مع بعض المدربين الخليجيين للاستفادة من خبراتهم وكنوع من تبادل المهارات والخبرات على المستوى الخليجي، إلى جانب استقطاب نخبة من ذوي الخبرة في مجال التنمية الذاتية والثقافية من المدربين القطريين والقطريا. .. وكم يبلغ عدد منتسبي المركز حالياً؟ - نجح مركز الإبداع الثقافي خلال السنوات الماضية في استقطاب العديد من الشباب من الجنسين من خلال أنشطته وبرامجه فضلاً عن إقامة عدد من الفعاليات خارج مقر المركز مما أعطى انتشارا ملموسا لأهداف المركز لدى الشباب والتعرف عن كثب عن ماهية المركز وماذا يقدم، الأمر الذي ضاعف من عدد المنتسبين حيث وصل عددهم حتى الآن إلى أكثر من (1300) منتسب وما زال هناك طلبات مقدمة من الشباب من الجنسين للانضمام إلى المركز، حيث إننا نسعى دوما إلى تكوين شراكات مع كافة المؤسسات والجهات ذات الصلة بالثقافة ولم نعتمد فقط على إقامة الدورات التدريبية وورش العمل المختلفة بل هناك أنشطة أخرى مثل مشاركة المركز في العديد من الملتقيات والمهرجانات، والتواصل مع المدارس المستقلة وجامعة قطر وخريجي الجامعات من خلال عدد من الندوات والمحاضرات، ونحمد الله تعالى أن هناك تفاعلا كبيرا من جانب الجهات المختلفة مع إدارة المركز وما يقدمه من برامج وفعاليات. استقطاب الشباب القطري هل ترى أن المراكز الشبابية بما فيها "الإبداع الثقافي" نجحوا في استقطاب الشباب القطري وجذبه للانخراط بالعمل الثقافي؟ - الدولة لم تقصر في تقديم كافة أشكال الدعم للمراكز الشبابية والثقافية، لكن ما زال هناك عزوف من البعض عن تلك المراكز، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب من وجهة نظري منها الانشغال الدائم بالتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت ملاصقة للشاب على مدار الساعة وأصبحت بمثابة الصديق الصدوق حتى أبعدته عن الاهتمام بنفسه وأسرته وجعلته أسيرا لمواقع التواصل الاجتماعي التي باتت تستنزف منه ساعات طويلة فجعلته سجينا لهذه المواقع، والعنصر الثاني هو ضعف تشجيع الأسرة في دفع أبنائها أو حثهم لحضور الفعاليات التي تقدمها المراكز والاستفادة بما تقدمه من برامج، وهنا يجب ألا ننكر أنه رغم هذا العزوف إلا أن هناك أيضا عددا ليس بقليل من الشباب القطري من البنين والبنات متفاعلا بشكل كبير مع المراكز الشبابية والملتقيات الثقافية والدليل على ذلك الحضور الكبير والفعال من الشباب القطري خلال ملتقى الشباب الأخير الذي أقامته وزارة الثقافة والرياضة، لذلك فإن المسؤولية مشتركة بين المراكز والأسرة في عمليات التشجيع والتحفيز لجذب الشباب القطري وتشجيعه على الانخراط في العمل الثقافي ولعل هذا الأمر يعد من أهم التحديات التي تواجهها المراكز.. ختاماً كيف تنظر إلى الحركة أو الحياة الثقافية والتراثية في قطر؟ - الحياة الثقافية مرآة المجتمع ومستوى رقي الفكر والحضارة، وهي المجال الذي تتحدد في إطاره الهوية الوطنية التي يفترض التمسك بها، والحفاظ عليها من الزوال لما تشكله من رصيد إنساني كبير، والمتتبع للنهضة الشاملة في دولتنا الحبيبة قطر وما تشهده من تطور متصاعد يلاحظ الاهتمام الذي توليه الدولة للثقافة والفنون بمختلف أشكالها، سواء من خلال إقامة الفعاليات الثقافية المحلية أو جذب واستضافة النشاطات العالمية، أو فيما يتعلق بالمشاريع الثقافية الطموحة المنجزة أو التي هي قيد الإنجاز ما يجعل الدولة مهيأة لتصبح مقصدا عالميا لطالبي الثقافة، حيث تولي الدولة اهتماما خاصا بالحركة الثقافية، وتهتم بكل ما من شأنه تفعيل دور الفن والثقافة في المجتمع لكن نمو الحركة الثقافية مرهون بتوفر الدعم المتواصل والمنظم ومدى تفاعل المجتمع مع هذه الحركة وإبداعاتها، وقد كان التطور الأخير باستحداث وزارة الثقافة والرياضة مصدر ترحيب وتفاؤل لدى المثقفين الذين دعوا إلى تعزيز الإبداع ورعاية المواهب الجديدة ومساندتها للكشف عن إبداعاتها، في حين يؤكد مسؤولي الوزارة على تواصل دائم مع المراكز الشبابية والثقافية وإزالة أية عقبات قد تواجههم مما يعكس الحرص الشديد من جانب الوزارة على تعزيز وتطور دور المراكز في المجتمع.

1690

| 25 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
بالفيديو .. 70 سؤال لمحمد بن سلمان في أول حوار تليفزيوني

طرح أقل من 5% من شركة "أرامكو" السعودية الأم في البورصة اكتتاب أرامكو سيكون أكبر اكتتاب في تاريخ الكرة الأرضية عمقنا العربي والإسلامي وقوتنا الاستثمارية وموقعنا الجغرافي نقاط قوة لنا جسر الملك سلمان سيكون أهم معبر بري في العالم رؤية السعودية 2030 كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط الملك سلمان عمل عملاً قوياً لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية 2015 كان سنة الإصلاح السريع وستكون 2016 إصلاح سريع ممنهج ومخطط له الدعم سيكون لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط رؤية دعم الطاقة والمياه ستطبق حتى على الأمراء والوزراء هل يعقل أننا ثالث أو رابع أكبر دولة في الإنفاق العسكري ولا نملك صناعة عسكرية سننشئ شركة قابضة للصناعات العسكرية وستطرح لاحقاً في السوق نهاية 2017 جيشنا الثالث في الإنفاق العسكري والعشرين في التقييم وهذا خلل قال ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إنه سيتم طرح أقل من 5% من شركة "أرامكو" السعودية الأم في البورصة ، إضافة إلى تأسيس صندوق استثمار في الخارج يشتري أسهم الشركة من البورصة المحلية، واعتبر ان هذا سيكون أكبر اكتتاب في تاريخ الكرة الأرضية. وأضاف بن سلمان، في مقابلة مع قناة "العربية "، تعد أول حوار تليفزيون له "سيتم تحويل أرامكو إلى شركة قابضة، وسنطرح أقل من 5% منها محلياً في البداية ومن ثم طرح شركاتها التابعة". وذكر ولي لي العهد - في الحوار الذي اجره الإعلامي السعودي تركي الدخيل ووجه خلاله نحو 70 سؤال- أن تقديرات قيمة "أرامكو" تبلغ نحو 7 تريليون ريال سعودي ( 2 تريليون دولار)، "وهذا سيضاعف حجم البورصة السعودية، خاصة بعد طرح الشركات التابعة لها للاكتتاب أيضاً"، مشيراً أن طرح 1% من الشركات التابعة فقط، سيصبح أكبر اكتتاب في العالم. وفي ره على تخوف البعض من طرح أرامكو للاكتتاب، أشار ولي لي العهد السعودي ، أنه "من الخطورة تقديس أرامكو .المملكة عاشت لسنوات في حالة إدمان للنفط، ما أثر على القطاعات الاستثمارية غير النفطية (..) حان الوقت لخفض الاعتماد على النفط كمصدر أول للإيرادات المالية للدولة". وأضاف "سنجعل صندوق الاستثمارات العامة (حكومي)، أكبر صندوق سيادي في العالم، وسيستحوذ على 10% من الاستثمارات في العالم، وسيملك 3% من الأصول في دول العالم". وقال، "صندوق الاستثمارات العامة سيصبح قوة اقتصادية ضخمة في العالم (..) تم إعادة هيكلته العام الماضي، وحقق أرباحاً قيمتها 30 مليار ريال". وكشف ولي ولي العهد السعودي أن رؤية السعودية التي أعلن عنها اليوم، تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة. وبين أن الرؤية كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه، مشيرا أنها لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة بل تتعامل مع أقل أسعاره وأننا نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط. وقال الأمير محمد بن سلمان إن المملكة تملك 3 نقاط قوية لا ينافسنا عليها أحد، "فعمقنا العربي والإسلامي وقوتنا الاستثمارية وموقعنا الجغرافي نقاط قوة لنا، جسر الملك سلمان سيكون أهم معبر بري في العالم، والذي سوف يوفر فرصاً ضخمة للاستثمار والبناء، استثمار الموقع الجغرافي سيجعل البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات ما يخلق فرصاً اقتصادية ضخمة جداً. تخلق صناعات جديدة، وتخلق وظائف، وفي نفس الوقت تساعد في نمو الاقتصاد العالمي". وأشار في ما يتعلق بالمجتمع الحيوي عن تطوير الحج والعمرة، بالنظر إلى خدمات أكثر رفاهية تقدم باعتزاز للحاج والمعتمر الذين يتوقع أن يصل عددهم في 2020 إلى خمسة عشر مليون معتمر وفي 2030 ثلاثين مليون معتمر، مشيراً إلى استثمار الأراضي المجاورة للحرم المكي فيما يسهم بإيواء هذه الأرقام الكبيرة. فما أعتقد أنه تحدي اعتقد فقط بس مسألة اجراءات وتنظيم والعمل على انجازه. واعتبر ولي ولي العهد أن 2015 سنة الإصلاح السريع وستكون 2016 إصلاح سريع ممنهج ومخطط له، مشيرا إلى أن الملك سلمان عمل عملاً قوياً لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية. وعن الجديد فيما يتعلق بالجريدن كارد المزمع تطبيقه في السعودية، وسبب تطبيقه، قال بن سلمان : نركز في الحكومة على نوعين من الدخل، اولها الاستثمارات، ثانيا، الرسوم والإيرادات الأخرى ، وقد اجرينا دراسات لزيادة الإيرادات ووجدنا 70 بندا يمكن لها تحسين إيردات الدولة، من بينها تطبيق نظام الجرين كارد. واردف : كثير من الأجانب يعيشون بالسعودية لفترات طويلة ويرسلون أموالهم للخارج ، لو أعطيناهم بعض الحقوق، لا شك سيسهمون في تحقيق رواج اقتصادي بالمملكة. واعرب عن توقعاته بتطبيق نظام الجرين كارد خلال الخمس سنوات القادمة. وفي تعليقه على الدعم، قال بن سلمان أن الدعم سيكون لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط، وبين أنه لا يجوز ان يذهب دعم لمياه والطاقة على الأثرياء واعتبر ان وزارة المياه فشلت في إعادة هيكلة دعم رسوم المياه. كما كشف وزير الدفاع عن اتخاذ السعودية إجراءات لإنشاء شركة قابضة للصناعة العسكرية مملوكة بالكمل للحكومة، على أن تطرح في وقت لاحق للاكتتاب، ضمن إستراتيجية تستهدف إصلاح ما وصفه بأنه"خلل" موجود حاليا، يتمثل في ارتفاع الإنفاق العسكري دون أن ينعكس ذلك على مستوى تقييم الجيش عالميا بنفس قدر الإنفاق.وفي رده على سؤال حول أن الإستراتيجية الحكومية تستهدف رفع المشتريات العسكرية من التصنيع العسكري الدخلي من 2% حاليا إلى 50% ، قال بن سلمان :"هل يعقل أن السعودية في 2014 أكثر رابع دولة في العالم تنفق عسكريا ، وفي عام 2015 أكثر ثالث دولة في العالم تنفق عسكريا، وليس هناك صناعة عسكرية داخل السعودية ".وأردف :" ننفق عسكريا أكثر من بريطانيا وفرنسا، و لدينا طلب قوي على الصناعات العسكري يجب أن نلبيه داخل السعودية ".واعتبر انه إذا نجحت السعودية في تلبية هذه النسبة (50%) من الداخل، سوف تخلق قطاع صناعي جديد ضخم وسوف تخلق وظائف كثيرة.وأضاف:" نحن ثالث أو رابع دول في العالم بالانفاق العسكري وتقييم جيشنا في العشرين معناه أن هناك خلل".وشدد وزير الدفاع السعودي انه سيتم العمل على "رفع مستوى الجيش السعودي وتخفيض الإنفاق العسكري"، وتوطين الصناعات العسكرية.وكشف في هذا الصدد ان الصفقات العسكرية ستكون مرتبط بتوطين الصناعة العسكرية داخل المملكة، وقال : جزء من سياسيات وزراة الدفاع أو الجهات العسكرية والأمنية في أي صفقة مع جهة خارجية ستكون مرتبطة بصناعة عسكرية محلية ".وفي الإطار نفسه، كشف بن سلمان أنه سيتم "إنشاء شركة قابضة للصناعة العسكرية مملوكة مائة في المائة للحكومة، و تطرح لاحقا في السوق السعودي بحيث يكون هناك شفافية، يطلع المواطنون على الصفقات والتصنيع العسكري".وبين انه تم "قطع شوط كبير " في إجراءات إنشاء الشركة، متوقعا ان تطرح في السوق أواخر 2017. وفيما يلي النص الكامل للمقابلة: اكتتاب أرامكو تركي: سمو الأمير، إسمح لي أن أناقش معكم اليوم في هذه المقابلة، الرؤية التي اعتمدتموها اليوم في المملكة العربية السعودية، وأطلقتم عليها "رؤية المملكة العربية السعودية 2030". دعني سمو الأمير أبدأ بالسؤال الأهم الذي يطرحه الجميع: أعلنت سموك أكثر من مرة أنكم ستطرحون جزءاً من أسهم شركة النفط الكبرى في العالم "الشركة السعودية أرامكو" لتكون هذه الأسهم متاحة للاكتتاب سواء في السعودية أو في خارجها. الجميع يتحدث عن أن أرامكو هي ملك للجميع كيف استطعتم أن تفرطوا بأرامكو بهذا الطرح؟ الأمير محمد: أولاً، نحن نتكلم اليوم عن رؤية. والرؤية هي خارطة طريق لأهدافنا في التنمية والاقتصاد، وفي غيرها من الجوانب في الخمس عشرة سنة القادمة، جزء منها له علاقة بأرامكو وهو جزء بسيط جداً. فهي فيها محتويات كثيرة جداً، يجب أن لا نختزلها بأرامكو. أرامكو ما في شك أنها جزء من المفاتيح الرئيسية لهذه الرؤية، ولنهضة الاقتصاد ونهضة المملكة العربية السعودية. طرح أرامكو فيه عدة فوائد أهمها وأول شي الشفافية. كان الناس في السابق يتضايقون أن ملفات وبيانات أرامكو غير معلنة، غير واضحة، غير شفافة. اليوم بتصير شفافة. إذا طرحت ارامكو في السوق يعني لازم تعلن عن قوائمها، لازم تعلن عن كل ربع، وتصير تحت رقابة كل بنوك السعودية، وكل المحللين، والمفكرين السعوديين، بل كل البنوك العالمية وكل مراكز الدراسات والتخطيط في العالم سوف تراقب أرامكو بشكل مكثف. سوف تصبح لديك رقابة عالية جداً في يوم وليلة. وهذا لا يتم اليوم. أرامكو اليوم تعامل كشركة تسهيل محدودة. وهذا أمر خطير جداً. شركة بهذه الضخامة تدار وتعامل كأنها شركة تسهيل محدودة. الحصة تطرح وراها بسيطة جداً. أقل من خمسة في المئة، لكن. تركي: على أي أساس الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد في السعودية حددتوا أقل من 5 في المئة؟ الأمير محمد: أولاً، واحد بحكم حجم أرامكو. حجم أرامكو ضخم جداً. إلى الآن لم يتم التقييم النهائي، ولكن نتوقع أكثر من 2 تريليون دولار أميركي. نتكلم عن أكثر من سبعة تريليون ريال سعودي. اذا بتطرح 1 في المئة من آرامكو. واحد في المئة فقط راح يكون أكبر اكتتاب في تاريخ الكرة الأرضية. فالسوق العالمي، هل راح يتحمل أو ما يتحمل خمسة في المئة من طرح أرامكو؟ تركي: علشان كذا صرحتوا سمو الأمير محمد بن سلمان بأنه ممكن يكون جزء من طرح أرامكو راح يكون في السوق العالمية؟ الأمير محمد: هو طرح أرامكو في السوق السعودي، الأفكار أنه كيف يكون في نوافذ لأسهم أرامكو خارج السوق السعودي اليوم، تستطيع أن تشتري في الذهب من "ستوك ماركت الأميركي" أو النفط من خلال صناديق موجودة في السوق الأميركي، مخصصة لشراء سلعة معينة أو سهم معين. عندنا حاجة مشابهة. مثلاً، في السوق السعودي هي صندوق "فالكم". يشتري في عدة شركات من ضمن الأفكار أن يؤسس صندوق في السوق الأميركي فقط. يشتري فيه أسهم لأرامكو في السعودية. هذه إحدى النوافذ راح تكون مهمة جداً في جلب السيولة لتداول أرامكو أو غيرها من الشركات في السوق السعودية. تركي: إذا يعني أنتم لن تعتدوا، كما يقول البعض، على مقدس عندما تطرحون أرامكو للاكتتاب أو جزء من أرامكو؟ الأمير محمد: هذه مشكلة كبيرة جداً. تركي: تقديس أرامكو؟ الأمير محمد: نعم. الملك عبد العزيز والرجال الذين عملوا معه في كل أنحاء المملكة، لما أسسوا دولة ما كان فيه نفط. أسسوها بدون نفط وأداروا هذه الدولة بدون نفط وعاشوا في هذه الدولة بدون نفط. وتحدوا الاستعمار البريطاني ولم تدخل بريطانيا ولا شبر إلى السعودية بدون نفط. برجال موجودين. له علاقة أنه أصبح اليوم كأنه دستورنا، الكتاب والسنة ثم البترول. هذه خطيرة جداً. نحن أصبحت لدينا حالة إدمان نفطية في المملكة العربية السعودية من قبل الجميع، وهذه خطيرة، وهذه التي عطلت تنمية قطاعات كثيرة جداً في السنوات الماضية. تركي: ما هو النفط السلعة الرئيسة التي يعتمد عليها الاقتصاد في السعودية؟ الأمير محمد: نعم. النفط يأتي من عملك في الاستثمار لا أكثر ولا أقل. الاستثمار شركة لها قيمة. شركة لها قيمة ويجب أن تملكها كاستثمار، ولا تملكها سلعة رئيسية أو مصدر دخل رئيسي. تركي: لذلك أنتم تسعون إلى تنويع مصادر الدخل؟ الأمير محمد: نعم. فوائد أرامكو لها فوائد عديدة غير الشفافية. تركي: فوائد طرح أرامكو؟ الأمير محمد: نعم. طرح أرامكو غير الشفافية واحد. اثنين، فوائدها على السوق السعودي. أنت لما تطرح شركة بحجم أكثر من سبعة ترليون ريال سعودي في السوق السعودية، إذاً تضاعف حجم السوق السعودي. أيضاً في موجة ثانية من الطرح. أرامكو الأم بعدها راح تكون في الشركات التابعة لأرامكو، راح تطرح مرة أخرى في السوق، فهذا راح يعطي حجم أكبر للسوق السعودي. هذه الفائدة الثانية للسوق. الفائدة الثالثة، والأهم فنياً بعد طرح ارامكو، تحول دخل المملكة العربية السعودية. بدل ما يكون من النفط راح يكون الدخل من الاستثمار. فنياً على الورق؛ الدخل من الاستثمار. يبقى كيف تنوع استثماراتك؟ محفظتك الاستثمارية، أغلب الممتلكات والأصول، التي فيها أصول في شركات طاقة، يجب أن ننوع هذا الاستثمار من خلال الاقتراض، والدخول في فرص أخرى، من خلال تسهيل أرامكو، والدخول في فرص أخرى، حتى توازن محفظتك الاستثمارية، وهذا ما سوف يتم خلال سنوات قادمة، ويساعد في رفع حجم محفظتك الاستثمارية. تركي: إذا ستطرحون في البداية خمسة في المئة من أرامكو الأم أو من بعض شركات أرامكو؟ الأمير محمد: خمسة في المئة من أرامكو الأم؟ أقل من خمسة في المئة من أرامكو الأم. وأغلب شركة ارامكو. نحن نحاول نفصل ونخلي شركة أرامكو شركة قابضة، ومايكون فيها أي "أوبريشن". الأوربريشن يكون فقط في شركات مملوكة لأرامكو. صندوق الاستثمارات تركي: خلني طال عمرك اسألك سؤال ثاني، أنتم من خلال الحديث عن أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، الذي سيدير طرح أرامكو، والاكتتاب في ارامكو، والاستثمار في أرامكو، بوصفها شركة استثمارية، ما حجم المخاطرة التي سينتهجها هذا الصندوق؟ الأمير محمد: ما حجم المخاطرة لو ما سوينا شي. لو ما عملنا سنكون في مخاطرة عالية جداً. هذا واحد. اثنين، صندوق الاستثمارات العامة لن يدير أرامكو في المستقبل. أرامكو سوف يديرها مجلس إدراة. ومجلس الإدراة هذا سوف ينتخب من جمعية عمومية، التي تمثل ملاك أرامكو. سواء الصندوق، أو غيره من المواطنين، أو الجهات الاستثمارية في الداخل والخارج، والتي سوف تشتري في أرامكو. هذا سوف يعمل نقلة ضخمة جداً. البيانات الأولية تتكلم أن الصندوق سوف يكون أو يسيطر على أكثر من عشرة في المئة من القدرة الاستثمارية في الكرة الأرضية. تتكلم الصندوق سوف يقدر حجم ممتلكاته باكثر من 3 في المئة من أصول موجودة في الكرة الأرضية. نحن نعتقد أنه سوف نتعدى هذا الشيء بمراحل. كل من قيم هذا الأمر، قيم على أساس أنه أرامكو سوف تقيم 2 ترليون و2 ونص ترليون ونحن نعتبر أنها ستقيم بأكثر. وقيم صندوق الاستثمارات العامة على أساس أنه لا توجد هناك أي أصول غير أرامكو سوف تدخل الصندوق. أرامكو جزء من الأصول، هناك أصول أخرى أغلبها عقارية تنقسم إلى عدة أقسام، أصول صغيرة متنوعة غير مستفاد منها، نقلت الآن إلى الصندوق. أصول ضخمة داخل المدن السعودية، نقلت إلى الصندوق، ونعتقد أن تطويرها.. تركي: أراضي؟ الأمير محمد: أراضي، ونعتقد تطويرها سيحل جزءاً من المشاكل والأزمات الموجودة عندنا في المدن، سواء في المجمعات التجارية أو في مجمعات المال والأعمال أو في الإسكان. وهناك أصول ضخمة جداً، وهي مناطق لم تطور بعد في المجال، خاصة السياحي أو غيره من المجالات. هذه أصول أتوقع أن حجمها سيصل إلى ترليون ريال سعودي. تركي : هذه أراضي تملكها الدولة؟ الأمير محمد: أراضي تملكها الدولة. الآن انتهينا من إجراءات تحويل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارت العامة. الأمير محمد بن سلمان تركي: بالتالي ستطرح أو يتم الاستثمار من خلال بناء مولات ومتاجر؟ الأمير محمد: لا، لا. الصندوق ما يدخل في مولات. الصندوق حجمه ضخم جداً. الصندوق يدخل في فرص ضخمة. الأغلب أراضي وفرص كبيرة. فالأراضي هذه سوف تحول إلى مشاريع. تحول إلى شركة وتطرح بالكامل في السوق. تركي: إذاً، لا تعتبرون أنكم سوف تديرون، بوصفكم مسؤولاً عن صندوق الاستثمارات العامة، ورئيساً لمجلس الاقتصاد والتنمية، إنكم تديرون هذه الصناديق بسياسة فيها شيء من المخاطرة؟ الأمير محمد: لا. لا. صندوق الاستثمارات العامة اشتغلنا عليه، وإعادة هيكلته السنة الماضية. الآن باقي فقط تفاصيل صغيرة، وسوف يعلن برنامج كامل عن صندوق الاستثمارات العامة. كيف الصندوق يدير الثروات، وكيف الصندوق يتخذ القرار. تركي: كيف؟ الأمير محمد: كيف الشفافية في الصندوق راح تكون. وش الحوكمة حقت الصندوق. بتكون واضحة أمام الجميع. أنا رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة. القرار ليس عندي. القرار لدى المجلس، وفق الآلية والحوكمة التي تطلق وتعلن للجميع. ما أقدر اتخذ قراراً إلا وفق هذه الحوكمة. تركي: يعني ما في رئيس أو إدارة تستبد برأي؟ الأمير محمد: لا مافي ادارة تستبد برأي. تركي: ليش؟ الأمير محمد: لأنه في مجلس إدارة ما يقدر يصوت إلا بناء على الآلية، التي أعلنت في حوكمة صندوق الاستثمارات العامة أو سوف تعلن . تركي: طيب.. أيش بعد أعدته هيكلة الصندوق، أيش سويتوا؟ الأمير محمد: هيكلة الصندوق، إدخال أصول جديدة على الصندوق؛ أرامكو وغيرها من الأصول، وإعادة حل إشكاليات الأصول الحالية، التي يملكها صندوق الاستثمارت العامة، سواء شركات أو مشاريع أخرى. كانت في مشاريع متعثرة بعضها أعدنا هيكلة المشاريع نفسها. كانت في شركات أخرى يملكها الصندوق تواجه إشكاليات. تم حل هذه الإشكاليات. وهذا ما سوف يدعم ويزيد ربحية هذه الشركات وما سوف يؤدي إلى أرباح أكثر للصندوق. تركي: البعض يرى أن الصندوق كان يدار بسياسة استثمارية محافظة، هل تجاوزتم هذه السياسة الاستثمارية المحافظة؟ الأمير محمد: كلمة محافظة ومخاطرة كلمة حساسة. إذا قرار الصندوق يتخذ بناء على دراسة واضحة، وبناء على تحليل واضح وبناء على رؤية واضحة، أصبح القرار مدروساً. فما تغيرت الإجراءات. قبل، الصندوق كان لا يعمل بشكل جيد، ولا يحقق أرباح عالية. فقط، في 2015 استطعنا أن نحقق أرباحاً من الصندوق بما يقارب 30 مليار ريال سعودي، مما أدى وساهم في رفع المداخيل غير النفطية بـ 35 في المئة في 2015. هذا في سنة واحدة، هل هذا محافظ ؟! أو حقق أرباحاً زيادة للحكومة؟ تركي: سمو الأمير محمد بن سلمان أكدتم على ثلاثة محاور رئيسية في الرؤية التي صدرت اليوم؟ وما تمكنا نشوفها بتركيز، الحقيقة. على ثلاثة محاور رئيسية، أولا: أن السعودية هي العمق العربي والإسلامي بوجود الحرمين الشريفين، ثانياً: أن السعودية لديها قدرات استثمارية محركة للاقتصاد، تشكل موارد إضافية للبلد، وثالثاً: أن استثمار الموقع الاستراتيجي للسعودية بوصفها بوابة للعالم تربط ثلاث قارات مع بعضها البعض، على أي أساس بنيتوا هذه الرؤية؟ فقط على هذه الأركان ؟ الأمير محمد: طبعا كان في نقاش كبير جداً. لا بد تدخل تنمية بشرية فيها. لا بد تدخل عناصر أخرى فيها. ما هي الرؤية؟ الشكل؟ هي الرؤية مرتكزاتها لا بد تحط مناطق قوتك، التي تستطيع تعمل عليها في تاريخ هذه الرؤية. تركي: في الوقت الزمني الذي حددته؟ الأمير محمد: في الوقت الذي حددناه. حنا عندنا ثلاث مناطق قوة. مستغلة وغير مستغلة. ولا أحد ينافسنا عليها. العمق العربي والإسلامي. احنا عندنا قبلة المسلمين عندنا المدينة موجودة، وعندنا إرث إسلامي ضخم جداً، وعندنا العمق العربي القوي، ومنطلق العروبة من الجزيرة العربية انطلقت. المملكة تشكل جزءاً كبيراً منها. هذه لم تستغل بشكل كامل. عندنا القوة الاستثمارية الرائدة في العالم. اليوم تشوف بيانات تطلق. منها صندوق سويسري. تكون أضخم صندوق في الكرة الأرضية. على الصناديق هذا راح يكون محرك رئيسي للكرة الأرضية وليس فقط على المنطقة. لن يكون هناك أي استثمار أو حراك أو تنمية في أي منطقة من مناطق العالم، إلا بصوت الصندوق السيادي السعودي. الصندوق السيادي السعودي الذي قام بمشاريع هذه الدولة، لم تنجح ولم نستثمر فيها، أثر بشكل مباشر والعكس صحيح. سوف تكون المملكة العربية السعودية قوة استثمارية من خلال صندوقها السيادي، ومن خلال الصناديق الأخرى المملوكة للحكومة، ومن خلال أهم مهنة؛ رجال الأعمال السعوديين. نعم لدينا رجال أعمال كثر في صناعات مختلفة. لكن أغلب رجال الأعمال في شركات استثمارية. فالعقلية السعودية هي عقلية استثمارية، يجب أن نستغلها، ويجب أن ندفع بالصندوق السيادي والصناديق الأخرى، وكل الشركات السعودية، لكي تكون قوة استثمارية تحرك السوق السعودي، وتحرك السوق العالمي. الجانب الثالث: الموقع الجغرافي . نحن نمر على موقع جغرافي مميز جداً. لا يوجد إلا لدينا أهم 3 مضايق بحرية في العالم تقريباً. 30 في المئة من التجارة العالمية تمر في البحر من خلالك. الآن بعد جسر الملك سلمان بين السعودية ومصر، قد يكون أهم معبر بري في العالم يكون لديك. جزء رئيسي من "التريد" التجارة من أوروبا إلى آسيا يمر من خلالك. عندنا فرص ضخمة لخلق خدمات لوجستية، سواء في الطيران أو الموانئ أو المجمعات الصناعية أو في البيزنس هوبز. الذي نبي نعملها أو في الربط بين دول الخليج ومصر والأردن وغيرها من الدول في خلق هذا الحراك الضخم جداً، باستغلال الموقع الجغرافي. هذه راح تجعل العديد من البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات. تركي: من آسيا إلى أوروبا؟ الأمير محمد: نعم. هذا سوف يجعل العديد من البضائع بمليارات الدولارت تمر. هذه تخلق فرصاً اقتصادية ضخمة جداً. تخلق صناعات جديدة، وتخلق ظائف، وفي نفس الوقت تساعد في نمو الاقتصاد العالمي. فهذه ثلاثة مرتكزات رئيسية في الرؤية؛ هي قوتك التي يجب أن تستغلها. فلا يجب أن نركز في مرتكزات اخرى، ونحن ضعفاء فيها، ولا نستطيع أن ننميها بشكل قوي. أبغى استغل مجالات القوة التي عندي إلى 30 و20. بعدين انتقل إلى مرحلة أخرى. تركي : تحدثنا عن النفط ومتلازمة النفط وإدمان النفط في المصطلح الذي أطلقتموه اليوم سمو الأمير ، دعني اسألك عن النفط مجددا ، هل اطلقتم هذه الرؤية لأن أسعار النفط منخفضة ؟ الأمير محمد: لا أبدا .. هذه الرؤية كانت ستطلق، سواء النفط سعره مرتفع أو منخفض . تركي: طيب .. لو عاد النفط واستقرت أسعاره فوق السبعين دولار كيف راح تتأثر الرؤية؟ الأمير محمد: ماله علاقة، الرؤية ماراح تتأثر بشكل عام. اذا ارتفع النفط، بلاشك يخلق داعم قوي ومحفز قوي، لانه بيسهل عليك اجراءات كثيرة جدا، لكن الرؤية لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة، بل تتعامل مع أقل أسعار النفط . تركي: ماهو التاريخ الذي ما تحتاجون إلى دخل النفط فيه وبالتالي سيكون الاستناد إلى مداخيل أخرى؟ الأمير محمد: أنا اعتقد أنه في سنة 2020 يعني لو النفط توقف، نستيطع ان نعيش. نحتاجه، نحتاجه، لكن اعتقد في سنة 2020 نستطيع ان نعيش بدون نفط. تركي : أنتم ركزتم في الرؤية سمو الامير على أنه نريد أن نحافظ على مستوى معيشة راقي ونرفع مستوى معيشة للمواطنين ... الأمير محمد: نعم هذا جزء من اجزاء الرؤية وهذا يتطلب تعاون المواطن من اجل أن يحافظ على مستوى معيشة أفضل بل أن تكون في تحسن . تركي: وش تنتظر من المواطن يسوي؟ الأمير محمد: لابد من الجميع أن يعمل فيها ... اليوم نحن نبذل جهد اكبر لاقناع الجميع، سواء في الجهاز الحكومي وفي السلطة التنفيذية، أو سواء في السلطة التشريعية، أو سواء في السلطة القضائية، او سواء في المواطنين أو رجال الأعمال. هذا مصيرنا كلنا كسعوديين، فلا بد لكل أن يقوم بدوره في هذه الرؤية. تركي: سمو الأمير، ايضا ضمن الرؤية، اشرتم إلى المجتمع الحيوي. تحدثتم عن تطوير الحج والعمرة، بالنظر إلى خدمات أكثر رفاهية تقدمونها باعتزاز للحاج والمعتمر. الأمير محمد: طبعاً .. تركي: اليوم هناك 8 ملايين معتمر، يأتون إلى السعودية في كل عام تقريبا، وتتوقعون في 2020 خمسة عشر مليون معتمر وفي 2030 ثلاثين مليون معتمر، فكيف راح توصلون لهذه الأرقام؟ الأمير محمد بن سلمان : نعتقد أن جزءا من البنية التحتية موجود. مطار جدة الجديد سوف يخدم هذه الرؤية بشكل كبير جدا. مطار الطائف سوف يخدم هذه الرؤية بشكل كبير جدا، يستقبل عدد ضخم جدا، ويستوعب هذه الاعداد. البنية التحيتة لمكة قوية جداً. قطار الحرمين رافد قوي ومهم لدعم هذه الأرقام. الآن، نحاول ننجز مترو مكة في أسرع وقت. البنية التحتية ذات التكلفة العالية لتحقيق هذا الشيء موجودة. فقط نحتاج إلى أشياء بسيطة لدعم هذا الامر. يوجد أراضي كثيرة مجاورة للحرم المكي سواء مملوكة للحكومة او المواطنين هذه سوف تستثمر. وسوف تسهم في جزء بإيواء هذه الأرقام الكبيرة. فما أعتقد أنه تحدي اعتقد فقط بس مسألة اجراءات وتنظيم والعمل على انجازه. أعداء البيروقراطية تركي: على طاري الإجراءات سمو الأمير محمد، تحدثتم في الرؤية عن البيروقراطية. كثير من الحوارات الصحفية التي أجريت معك تقول إنك عدو للبيروقراطية، سهل الواحد يعادي البيروقراطية في سنة؟ الأمير محمد: نحن أعداء البيروقراطية السلبية. البيروقراطية ايش معناها، البيروقراطية تنظيم العمل. اذا مافي بيروقراطية معناها فوضى معناها ادارة الخيمة .. احنا نبغى بيروقراطية سريعة التي تساعد اتخاذ القرار وتنجز القرار في الوقت المناسب. الملك عمل عمل قوي جدا لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية، لكي يتعامل بشكل سريع. في بداية تولية الحكم، أعاد تشكيل مجلس الوزراء، واعاد هيكلة تشكيل رأس الهرم للحكومة، من خلال انشاء المجلسين، ومن خلال إلغاء الكثير من المجالس . هذه ساعدت بشكل كبير جدا بأن يكون رأس الهرم يعمل بشكل فعال وسريع، لتحقيق مانريده اليوم . تركي: طيب .. خلال سنة وبضعة أشهر منذ حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ، كم في المية تحقق من طموحكم في الحكومة ؟ الأمير محمد: 2015 كانت سنة " الكويك فيكس " الاصلاح السريع ، ما نقدر ننتظر لما نخطط حتى نصلح. احنا عندنا مشاكل وعندنا فرص حالية لاتنتظر التخطيط. فكان كثير من " الكويك فيكس" الاصلاح السريع في 2015 . ايضا 2016 تكون " كويك فيكس" لكن ممنهج ومخطط له أكثر . 2017 راح يكون هي جزء داخل في الرؤية والبرامج المنطلقة من الرؤية . تركي: ايضا هناك فصل خصصتوه في الرؤية للثقافة والترفية كثير من الناس لا يستوعب وش المقصد من الترفيه ماذا تريدون أن تقدموا للشعب السعودي في منظومة الترفيه؟ الأمير محمد: لما نتكلم عن الترفيه ومستوى معيشة ، مستوى دخل السعودي ماهو من أسوأ دول العالم بل من أفضل دول العالم ، لكن اين المشلكة عنده؟ المشكلة لا توجد الادوات التي يستطيع أن ينفق فيها هذا الدخل بشكل ينعكس على رفاهيته في الحياة . فنجد دولا اخرى أقل منا بكثير في مستوى الدخل والوضع الاقتصادي لكن المستوى المعيشي جيد لانه عنده فرص ترفيهية جيدة، عنده فرص ثقافية جيدة، عنده بيئة جيدة تخلي الدخل الضعيف الذي عنده، يستطيع ينفقه ويستمتع فيه. فالترفيه والثقافة سيكون رافداً مهماً جداً، في تغيير مستوى معيشة السعودي، خلال فترة قصيرة . تركي: أشرتم إلى أنكم سوف تفتتحون أكبر متحف إسلامي في العالم، وستحرصون في الرؤية على مضاعفة تسجيل المواقع الأثرية في السعودية في اليونيسكو ؟ الأمير محمد: صحيح تركي : عندكم سياسة جديدة فيما يتعلق في المتاحف والسياحة؟ الأمير محمد: معقول تكون قبلة المسلمين، وأهم بلد إسلامي، وماعندك متحف إسلامي في المملكة العربية السعودية! هذا هل يعقل؟ لما يجي زائر غير مسلم ويبغى يطلع على الاسلام من السعودية، مو موجود أي متحف او مركز يستطيع أن يثري ثقافته في الإسلام، من خلال المملكة العربية السعودية، هذا أمر غير منطقي تماما، وهذا يدل على الشح في الخدمات الثقافية الي نحتاجها في السعودية . المواقع الاخرى .. الكثير يربط تاريخ جزيرة العرب بتاريخ قصير جدا، بس أنه هذول تاريخهم فقط 1400 سنة مربوط بالتاريخ الاسلامي .. بلاشك ان التاريخ الاسلامي هو اهم مرتكز ومنطلق لنا ، لكن عندنا عمق تاريخي ضخم جدا، و يتقاطع مع الكثير من الحضارات . التاريخ العربي آلاف السنين هو تاريخ الكلمة وتاريخ المبادئ وتاريخ القيم وهو لايضاهيه أي تاريخ ولا حضارة في العالم. أفضل حضارة قيم ومبادئ هي الحضارة العربية عمرها آلاف السنين. هذه لدينا واحد . اثنين عندنا جزء من الحضارات الأوروبية موجودة داخل السعودية، ولها مواقع مهمه داخل السعودية، ولها مكون حضاري داخل السعودية، عندنا حضارات مندثرة مهمة جدا، عمرها آلاف السنين هذا جزء من خليط الحضارات الموجود في المملكة العربية السعودية، يجب أن نستغل هذه الحضارات، ونستعملها بشكل او بآخر . تركي: هذا يعني انكم ستفتحون الباب على مصرعيه للسياحة لجميع الجنسيات؟ الأمير محمد: بلاشك، بما يتوافق مع قيمنا ومعتقداتنا. تركي الدخيل خلال حواره مع ولي ولي العهد السعودي الجرين كارد تركي: سمو الأمير خليني اسألك سؤال قريب إلى حد ما إلى هذا الموضوع وقد أشرتم في المقابلات الصحافية التي أجريت معكم عن هذا الموضوع ، تحدثت عن أن لديكم فكرة أنكم تسوون او تقدمون ما يسمى بـ " الجرين كارد " أو الكرت الأخضر وهي شبه إقامة للجنسيات الأخرى لتكون رافد، ماشرحتم هذا الموضوع شرحا كافيا لو تتفضلون بشرح الفكرة الي عندكم ؟ الأمير محمد: طبعاً ... نحن نركز في الحكومة، على نوعين من مصادر الدخل، واحد إلي هو من الاستثمارات ، اثنين الي هو من الايرادات الاخرى غير النفطية، والي ما لها علاقة بالاستثمار، سواء من الرسوم، او من الاجراءات الحكومية المختلفة الاخرى. عملنا في الفترة السابقة بشكل موسع على ماهي الايرادات التي تستهدفها الحكومة السعودية، وصلنا إلى أكثر من سبعين بنداً لهذه الايرادات، وتوقعنا أن تحقق مايزيد عن ترليون ونصف ريال، إذا استهدفنا هذه السبعين بند. لكن بلا شك أنه استهداف السبعين بند لها تبعات اقتصادية، قد تؤدي إلى كساد اقتصادي، لها تبعات في التضخم قد تؤثر بشكل عالي جداً، اذا استهدفناها كلها، ولها تبعات سياسية، ولها تبعات اجتماعية. فاستهدفنا فقط ربع البنود في الايرادات الاضافية، الي مالها أي تبعات سياسية أو تبعات اقتصادية سلبية او تبعات مفرطة في التضخم أو تبعات اجتماعية. أحد هذه البنود "الغرين كارد" له فوائد لخلق.. تركي: ما فكرة "الغرين كارد" ؟ الأمير محمد: موجود عندنا الكثير من الأجانب غير السعوديين، سواء مسلمين أو عرب، يعيشون فترات طويلة في السعودية، عشر سنوات عشرين سنة، بل بعضهم شبه مستوطن داخل السعودية ، وهؤلاء يخنقون أي عائد اقتصادي للسعودية، وكل أموالهم تذهب للخارج، بل هم يفضلون أنهم يكونون جزء من الاقتصاد السعودي، فإذا اعطيناهم جزء من الحقوق، في الحياة، في الاستثمار، في التحرك، هذا سيكون رافد ... تركي: حقوق مواطنة ؟ الأمير محمد: مو حقوق المواطنة. حقوق في التحرك داخل السعودية، سوف يعطي رافد قوي جدا لايرادات الدولة، سوف يدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي جدا، سوف يخلق الكثير من الفرص. تركي: متى تتوقع ان يكون هذا الأمر ؟ الأمير محمد: خلال الخمس سنوات القادمة . تركي : خليني أرجع وأسألك سمو الأمير عن هذه الاستراتيجية ، هذه الاستراتيجية أنتم سميتوها 2030 هل هناك خطط بينية من الان إلى 15 سنة مثلا خطة خمس سنين ، عشر سنين ... الأمير محمد: مباشرة سوف يعاد تجربة الخطة الخمسية، بناء مع مايتوافق مع الرؤية، لكن سوف يندرج تحت الرؤية، عدة برامج الي تحكي عن الرؤية .. الرؤية مافيها شي " تكنكل " ولا فيها برامج تنفيذية هي " فيجن " ل 15 سنة . بعدها سوف تطلق برامج، لتحقق هذه الرؤية ، برنامج إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة، برنامج إعادة هيكلة أرامكو ، برنامج التحول الوطني ، برنامج الشراكة الاستراتيجية الدولية، وغيرها من البرامج التي سوف تغطي الجوانب كيف نحقق هذه الرؤية فيها .. اغلب البرامج تكون برامج خمسية لخمس سنوات، نحقق الموجه الأولى من العمل وانجاز الرؤية في الخمس سنوات القادمة، ثم نبدأ في برامج أخرى للخمس سنوات التي تليها .. تركي: الرؤية فيها أفكار جميلة ورائعة جدا.كيف ستضمنون تطبيق هذه الأفكار؟ وكيف راح تسون رقابة على تنفيذها حتى لا تكون فقط حبر على ورق ؟ الأمير محمد: الان اصبح في مستوى عال جدا من الحوكمة في رأس الهرم ، مجلس الشؤون الاقتصادية عنده " بي إم أو " تركي: وش " بي أم أو " الأمير محمد: Project management office أو مكتب إدارة المشاريع ومجلس الشؤون السياسية عنده " بي أم أو " الملك اصدر قرار انشاء مركز تقييم الاداء الحكومي . تركي : وش وظيفة هالمركز ؟ الأمير محمد: وظيفته أنه يسجل كل الخطط وكل الأهداف، ويبدأ يحولها إلى أرقام وإلى قياس أداه دوري، كل ربع سنة، ومدى موائمة عمل الجهات الحكومية، وخطط الحكومة، وبرامج الحكومة في تحقيق الأهداف الي يريدها ويتابع في كل ربع أي خلل. تركي: يتخذ قرارات على ضوء.. ؟ الأمير محمد: التقرير يرفع كل ربع إلى مجلس الوزراء، والمناطق الي فيها خلل يتم مراجعتها، والتأكد أين الخلل وكيف يعالج. تركي : أشرتم في أكثر من جانب إلى تعزيز الشفافية ، وش تبو تسوون في تعزيز الشفافية تحديدا ؟ الأمير محمد: أولا اليوم احنا في مجتمع صعب أنك ما تكون شفاف، وصعب تخفي سر على المجتمع في العصر الحديث، فمهم جدا توفير المعلومة للجميع، المواطنين او القطاع الخاص أو العالم كله، لكي يكونوا جزء من النقاش والحوار فيما يدور داخل وطنهم . فالشفافية مطلوبة جدا، لأنها داعم قوي جدا،كرقابة وكدعم قرارات الحكومة واجراءات الحكومة . تركي: كيف سيؤثر سمو الأمير محمد بن سلمان رئيس المجلس الاقتصادي والتنموي ولي ولي العهد السعودي، كيف سيؤثر المضي في تحقيق الاستراتيجية على الإنفاق الحكومي ، هل سيرفع الإنفاق الحكومي أم سيقلل من الإنفاق الحكومي ؟ الأمير محمد: الميزة الإيجابية جداً، تحقيق الرؤية هذه لا يتطلب إنفاق حكومي عال. هي فقط تحتاج تنظيم وإعادة هيكلة العديد من القطاعات، تحتاج إنفاق حكومي لكن ليس عال؛ خفيف جداً. ضبط الإنفاق الحكومي تم جزء منه في 2015، أدى نتائج رائعة جداً، وكان غير متوقع من الجميع داخل وخارج السعودية. الآن نقوم بإجراءات عديدة في إعادة هيكلة الكثير من القطاعات، داخل وزارة المالية في إعادة هيكلة كيفية إعداد الميزانية. ونعتقد هذه سوف ننتهي منها خلال سنتين. تركي: هل سيؤثر هذا على البنية التحتية، ما بين القصير والمتوسط؟ الأمير محمد: كل مشاريع البنية التحتية مستمرة وقائمة ولن يتوقف شيء. تركي: هل تنطوي، سمو الأمير محمد بن سلمان، الخطة الاستراتيجية على تطوير الموارد البشرية السعودية؟ الأمير محمد: نعم، بلا شك. أولاً، يجب أن نشيد بكل السعوديين. لدينا عقليات سعودية مبهرة ورائعة جداً ومشرفة. خاصة في جيل الشباب. طاقة قوية. شجاعة. ثقافة عالية. احترافية جيدة وقوية جداً. باقي فقط العمل. نعمل لصناعة السعودية التي نريدها في المستقبل. لكن هذا لا يعني أننا نركز ونكثف في كيفية تثقيف وتعليم وتطوير أجيالنا القادمة. هذا عنصر مهم جداً. سعودية الغد تركي: ما هي السعودية التي تتطلعون إليها في المستقبل؟ سعودية الغد؟ الأمير محمد: نحن لا نتطلع إلى سعودية. كل همنا وتفكيرنا، كيف نعالج إشكالية الإسكان، كيف نعالج إشكالية البطالة، ماهو هذا طموحنا نحن كسعوديين. الفرص التي أمامنا أكبر بكثير جداً من هذه القضية. تركي: مع عدم التقليل من هذه القصص؟ الأمير محمد: طموحنا سوف يبتلع هذه المشاكل، سواء من بطالة أو إسكان أو غيرها من المشاكل. طموحنا كيف نكون اقتصاداً أكبر من الذي نحن فيه اليوم، كيف نخلق بيئة جذابة وجيدة ورائعه في وطننا. كيف نكون فخورين في وطننا. كيف وطننا يكون جزءاً مساهماً في تنمية، وحراك العالم سواء على المستوى الاقتصادي أو المستوى البيئي أو المستوى الحضاري أو الفكري، الخ. هذا طموحنا ومستعدين نقدم الكثير للسعودية وللعالم. المشاكل التي تواجهنا، طموحنا سوف يبتلعها، إن شاء الله في السنوات القادمة. تركي: أشرتم إلى مشكلة الإسكان ضمن الاستراتيجية إلى مشكلة الصحة، قلتم مثلا في الصحة إنكم تتطلعون إلى زيادة متوسط العمر من 74 إلى 80 عاما في السعودية؟ الأمير محمد: صحيح ، طبعا 74 متوسط عمر جيد مقارنة في دول العالم لكن نريد أن نتقدم في كل مجال. ومن ضمنها الصحة، وهذه إحدى المؤشرات لقياس جودة الصحة في أي وطن. تركي: فيما يتعلق بالسكن، أنتم تقولون حسب الرؤية، سمو الأمير، أن 47 في المئة من السعوديين نسبة التملك في المساكن. تهدفون إلى رفعها إلى 52 في المئة في 2020 هذه النسبة مرضية بالنسبة لكم؟ الأمير محمد: طبعاً، في تحدي كبير. هذه النسبة لا تنخفض. اليوم الذين يدخلون سوق الإسكان، والطلب على سوق الإسكان، كمية ضخمة جداً. تتكلم عن 70 في المئة من السعوديين أقل من 30 سنة، سيكون في طلب مهول. في حد ذاته إذا حافظنا على 47 في المئة هذا إنجاز. مع ذلك الطموح والتخطيط هذه النسبة تزيد في الخمس سنوات القادمة. تركي : وش بتسوون علشان تزيد؟ الأمير محمد: بلاشك الدعم الحكومي جزء، الإقراض جزء، لكن الفرص الموجودة في إعادة هيكلة قطاع الإسكان هي الفعل المغير الحقيقي في مجال الإسكان. وزارة الإسكان تعمل على خطط كثيرة جداً لإعادة هيكلة الكثير من القطاعات، لها علاقة بالإسكان. أهمها رسوم الأراضي، بيع العقارات على الخريطة، الإجراءات البنكية، إجراءات التمويل، إجراءات الاقتراض. كل هذه الإجراءات، وإعادة هيكلة عدة مواقع في مجال الإسكان سوف تساهم في رفع نسب التملك للإسكان. المساكن . تركي: أشرتم، سمو الأمير محمد بن سلمان، في الرؤية الاستراتيجية إلى قضايا كثيرة مثلاً، قلتم سوف تخفضون معدل البطالة من إحد

1615

| 25 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
السفير الروماني لـ "الشرق": قطر أهم الدول الداعمة للسلام والاستقرار إقليمياً ودولياً

أشاد سعادة كريستيان تودور، سفير رومانيا في قطر، بمستوى العلاقات الثنائية بين الدوحة وبوخارست في مختلف المجالات. وأكد تودور في حوار مع الشرق أن قطر تعد من أهم الدول الداعمة للسلام والاستقرار إقليميا ودوليا. وأوضح السفير الروماني، ان الدور القطري في الوساطة وحل المنازعات مميز ومشهود له في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن العلاقات التي تربط الدولتين متميزة ونابضة بالحياة، لكنها تحتاج إلى المزيد من اجل الارتقاء بها إلى أعلى المستويات. وقال السفير تودور إن حجم التبادل التجاري بلغ العام الماضي أكثر من 62 مليون دولار، منوها بأن هناك نوايا لتنظيم دورة جديدة للّجنة المشتركة بين قطر ورومانيا. وشدد على أهمية الحضور القطري في السوق الاستثماري الروماني خاصة في مجالات السياحة والطاقة والبنية التحتية والزراعة، وإلى مزيد من التفاصيل.. سعادة السفير، أريد أن أبدأ بالعلاقات بين رومانيا وقطر.. كيف تقيّمون هذه العلاقات على المستوى السياسي والدبلوماسي؟ أقامت رومانيا علاقات دبلوماسية مع قطر يوم 22 أكتوبر عام 1990، وبعد هذا التاريخ بثلاثة أعوام تم اعتماد سفير مقيم في الدوحة. وتتسم العلاقات الثنائية بين رومانيا ودولة قطر بأنها نابضة بالحياة، وباتجاه تصاعدي في السنوات الأخيرة. فقد كانت زيارة رئيس وزراء رومانيا إلى الدوحة في مايو 2015، لحظة مهمة جدا نتيجةً للاتصالات الثنائية. فقد تضمن وفد رئيس الوزراء، وزراء الاقتصاد والصحة والتعليم، فضلاً عن عدد من كبار المسؤولين يمثلون مؤسسات من الائتلاف الحاكم والبرلمان الروماني. ومثلت هذه الزيارة خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والمساهمَة في تعميق الحوار السياسي على مستوى عالٍ، وتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة في القطاع الاقتصادي، حيث تم توقيع سلسلة من اتفاقيات التعاون الثنائية والبروتوكولات، أهمها اتفاق بين حكومة رومانيا وحكومة دولة قطر على الإعفاء من تأشيرة الدخول لِحَامِلي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، والبروتوكول الإضافي لاتفاقية النقل الجوي بين حكومة رومانيا وحكومة دولة قطر، التي وُقِّعَت في بوخارست يوم 26 يوليو عام 1993. ونحن نريد توظيف العلاقات الجيدة بأفضل وجه على مستوى رجال الأعمال وخدمات السياحة؛ لذلك جَعَلتُ اهتمامي خلال ولايتي، تطوير الاتصالات وتبادل الزيارات بين الوزراء الرومانيين ونُظَرَائِهِم القطريين لتكثيف التعاون بين الطرفين للوصول إلى رفع نوعية التعاون الثنائي. والهدف الآخر هو التحسين المستمر للإطار القانوني للعلاقات الثنائية لضمان الديمومة. وتتمثل إحدى الأولويات في إنشاء لجنة مشتركة لضمان تنفيذ مشاريع التعاون الثنائية المُتَّفَق عليها بين البلدين. كما سنعمل على تعزيز التعاون في مجال الدفاع والأمن، واستكشاف سُبُل التعاون مع دولة قطر في حالات ما بعد الصراع. وبالتالي فإن التعاون الإقليمي مع دولة قطر يمكن أن يكون مفيداً، بسبب دورها المؤثر في الملفات الإقليمية. علاقات اقتصادية متنامية وماذا عن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين؟ في مايو الماضي قام وفد من رجال الأعمال برئاسة وزير الاقتصاد بزيارة الدوحة. وكانت تلك الزيارة خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والمساهمة في تعزيز التعاون الإقتصادي. ونحن نعتبر أنه من الضروري تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، مع التركيز على مجالات الزراعة واستصلاح الأراضي والبناء، والهندسة المدنية والبنية التحتية، وصناعة التعدين، وتكنولوجيا المعلومات والسياحة. ونظرا لأن رومانيا مستقرة اقتصادياً، فإنني أشجع تحفيز الجهات القطرية للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية هناك. ومن أهم المؤشِّرات على الاهتمام المتزايد الذي توليه رومانيا لدولة قطر، إعادة فتح مَكتَب التعاون الاقتصادي والتجاري في الدوحة، الذي يهدف إلى دعم وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. ومن أجل توسيع نطاق التعاون الثنائي بين مجتمعات الأعمال في كلا البلدين، علينا أن نعمل على تنظيم مُنتَدَى الأعمال، في بوخارست، مع فرصة لإعادة تنشيط مجلس رجال الأعمال الروماني — القطري بِتَشكيل جديد. وهناك تخطيط لتنظيم دورة جديدة للّجنة المشتركة الرومانية — القطرية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، على أن تكون مبنية على أُسُس متينة مسبقاً تَستَنِد في المقام الأول على إقامة المزيد من التعاون لِمُجتمعات الأعمال في كلا البلدين. ما هي أهم الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين في المجال الاقتصادي؟ هناك العديد من الاتفاقيات، منها اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والتكنولوجي بين الحكومة الرومانية وحكومة دولة قطر. واتفاقية بين حكومة رومانيا وحكومة دولة قطر على تعزيز وحماية الاستثمارات المتبادلة. واتفاقية بين حكومة رومانيا وحكومة دولة قطر لِتَجَنُّب الازدواج الضريبي ومنع التَهَرُّب المالي فيما يتعلق بضريبة الدخل. وهناك أيضا بروتوكول التعاون بين غرفتي التجارة والصناعة لكل من رومانيا ودولة قطر. وبروتوكول تعاون بين غرفة التجارة والصناعة في بوخارست ورابطة رجال الأعمال القطريين. التجارة والاستثمارات ما هو حجم التبادل التجاري بين الدوحة وبوخارست؟ بلغ حجم التبادل التجاري في عام 2015 أكثر من 62 مليون دولار، تُشَكِّل فيها الصادرات الرومانية أكثر من 43 مليون دولار، وتُشَكِّل الواردات أكثر من 19 مليون دولار. ومن أهم صادرات رومانيا إلى قطر أدوات وأجهزة بصرية تصويرية وسينمائية، وأخشاب، سيارات، وحبوب، وأثاث منزلي، وسخَّانات مياه وآلات وأجهزة ميكانيكية، وآلات وأجهزة ومواد كهربائية، وحديد مسبوك وحديد صلب وفولاذ، ومطاط، ومواد البلاستيك، وغيرها من المُنتجات. وتستورد رومانيا من قطر وقود، وزيوت محركات، ومواد كيميائية عضوية، ومواد البلاستيك والحديد المسبوك والحديد الصلب والفولاذ. وماذا عن الاستثمارات المتبادلة بين البلدين؟ الاستثمارات القطرية في رومانيا متواضعة للأسف. ففي عام 2015 تم إحصاء 24 شركة ذات رأسمال قطري. ويُقَدَّر إجمالي الاستثمار بحوالي نصف مليون دولار، وهذا يعود الى أنّ الغالبية العظمى من المستثمرين القطريين اقتصروا على الحد الأدنى لرأس المال الذي حدده القانون الروماني، والاستثمارات التي تَمَّت لاحقاً، قُدِّمَت بالنيابة عن الأشخاص المعنيين دون أن تُسَجَّل من ضمن رأس المال الأساسي. وهنا أدعو المستثمرين القطريين لأن يركزوا اهتمامهم أكثر على الاستثمار في رومانيا نظراً للتسهيلات المُقَدّمَة من قبل الدولة الرومانية. ما هي فرص الأعمال والاستثمارات في رومانيا؟ يُنصَح بالاستثمار في رومانيا، لكونها مستقرة اقتصادياً وسياسياً، وبصفتها مَدخَلا إلى الاتحاد الأوروبي الذي يشمل 500 مليون مستهلِك، فهي تاسع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة والسابعة في عدد السكان، لها موقع جيوستراتيجي مُؤاتٍ إذ أنها تقع على تقاطع ثلاثة أسواق رئيسية: الاتحاد الأوروبي، ورابطة الدول المستقلة والشرق الأوسط. وهناك فرص عديدة للاستثمار في رومانيا في مجالات الزراعة والعقارات والبنية التحتية والسياحة والتعدين والطاقة والمياه المعدنية. ولدينا القوى العاملة المؤهَّلة تأهيلاً عاليا بتكاليف معقولة، وبُنية تحتية متطورة لشبكة الإنترنت عالية السرعة، وضرائب مخفضة. فرص الغاز هل هناك تعاون واستثمارات في قطاع الغاز مع قطر؟ يعمل عدد من المختصين الرومانيين في قطاع الغاز الطبيعي في دولة قطر، لكننا نأمل في نهج تعاون رئيسي في مجال الغاز الطبيعي بين رومانيا ودولة قطر. كما تعمل سفارتنا إلى جانب السلطات في كلا البلدين للوصول إلى اتفاق تعاون، يُعطَى الاهتمام المشترك في هذا المجال. ماذا عن التعاون في مجالي الثقافة والتعليم؟ أريد أن أُؤكد عزم الجانبين على توسيع الإطار القانوني الثنائي لتسهيل العمل المشترك والمشاريع من خلال التفاوض والتوقيع على وثائق التعاون في مجالات التعليم، والتعليم العالي والبحوث والثقافة في تطبيق اتفاقية التعاون في مجال البحث العلمي والعلوم والثقافة بين حكومة دولة قطر وحكومة رومانيا. ويتمّ أيضاً تشجيع الترشيحات لِبَرنامج المِنَح الدراسية للدراسات العُليا والدراسات ما بعد العليا للأجانب، التي وضعتها وزارة الخارجية الرومانية. ما هي فرص السياحة في رومانيا؟ نحن نأمل أن تكون رومانيا بوابة لدولة قطر ومنطقة الخليج العربي إلى أوروبا. ويُرَكِّز النهج الاستراتيجي للحكومة الرومانية على تطوير السياحة في رومانيا محلياً وإقليمياً ودوليا، حيث لديها إمكانيات سياحية كبيرة. كما تم تطوير السياحة الزراعية أيضاً في رومانيا، دون أن ننسى ضيافة الشعب الروماني التقليدية، بالإضافة إلى السياحة الطبِّية التي تُوَفِّر منتجعات شهيرة حيث يتمّ تسجيل نتائج جيدة جدا لمختلف الحالات المرضية المزمنة، بما في ذلك الروماتيزم، وأمراض الأعصاب والكلى والأمراض الجلدية، والعصبية، بما في ذلك علاج الشيخوخة. وهناك اهتمام كبير فيما يخص القدرة على جذب السياح ورجال الأعمال من منطقة الخليج العربي بسبب الحاجة إلى تعزيز وتنمية التبادلات السياحية وأيضاً لتسهيل الفرص التجارية مع دول منطقة الخليج العربي. وفي عام 2014 تم تسهيل نظام منح التأشيرات السياحية، فالناس من الدول غير الأوروبية حاملي تأشيرة شنغن لم يعودوا بحاجة الى تأشيرة دخول إلى رومانيا. ونحن نُقَدِّر في هذا السياق قرار الخطوط الجوية القطرية اعتباراً من أغسطس 2016 مضاعفة عدد الرحلات الجوية المباشرة بين الدوحة وبوخارست من واحدة إلى اثنتين في اليوم. وهنا أعبر عن رغبة الجانب الروماني التوقيع على اتفاق بين الحكومتين حول التعاون في مجال السياحة بين رومانيا ودولة قطر. دور فعال كيف تُقَيِّمون دور قطر إقليميا ودوليا؟ - لدولة قطر دور مهم في الشرق الأوسط، فهي مساهمة في حل غالبية الأزمات في المنطقة. وسوف تستمر دولة قطر في لعب دور مهم بأشكال متعددة على الصعيد الإقليمي والخليجي والعربي والإسلامي والدولي، لكونها مؤيدا ثابتا لتعزيز دور الأمم المتحدة في العلاقات الدولية. ونحن نقدر بشكل خاص سياسة دولة قطر في لعب دور الوساطة لدعم التسوية السياسية لِفَضّ النزاعات في المنطقة، حيث تسعى قطر للمساهمة في إرساء السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة. كما أنها تتعاون بشكل وثيق مع دول مجلس التعاون الخليجي ومع الدول الأُخرى الأعضاء في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، من أجل تَبَنِّي سياسات مشتركة لضمان الحل السلمي والعادل لِحَلّ النزاعات في الشرق الأوسط على أساس مبادئ القانون الدولي. كيف ترون استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم عام 2022؟ رومانيا ترحب باستِضافة دولة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022، وقد أعربت بوخارست عن استعدادها لتقديم الدعم لاستضافة دولة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022. وفي هذا الإطار، أؤكد أن رومانيا لديها شركات ذات مستوى عالٍ من المهارة والخبرة، ويمكن أن تكون موضع ثقة للمشاركة في مشاريع البناء التي بدأتها السلطات في قطر لإعداد الحدث الرياضي. كما يمكننا أيضا تأمين الدعم اللوجستي في قطاعات أُخرى تهم الجانب القطري. وتعمل السفارة الرومانية في الدوحة لترويج فرص التعاون الثنائي لإعداد كأس العالم 2022. دائرة الخليج ما هي طبيعة العلاقة بين رومانيا ودول الخليج؟ إحدى أولويات رومانيا هي تطوير العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي. وفي هذا الصدد، أؤكّد أنه من خلال الزيارات السياسية لمنطقة الخليج، فقد تم تحديد الأدوات اللازمة التي تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون الثنائي. وأؤكد هنا على التطور الإيجابي للعلاقات الاقتصادية الثنائية في عام 2015، وهو ما يمثل إشارة قوية لاهتمام مُجتمعات الأعمال من كِلا الطرفين لإيجاد سُبُل جديدة للتعاون. ويمكن لرومانيا ودول الخليج بناء علاقات اقتصادية متينة عبر إعادة تفعيل التعاون التاريخي الطويل انطلاقاً من خطوط الاتصال القائمة حالياً. ويعد تنظيم المنتدى الاقتصادي في بوخارست عام 2011 نقطةً مهمة لانطلاق علاقات رومانيا مع دول مجلس التعاون الخليجي، إذ كان أول منتدى اقتصادي واسع النطاق في وسط وجنوب — شرق أوروبا، ويهدف إلى تسليط الضوء على فرص التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري وفرص الأعمال والتجارة بين الدول المشارِكة. ومن الضروري أن تكون جميع المشاريع التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها في اطار المنتدى الاقتصادي لمجلس التعاون الخليجي — رومانيا، من قِبَل مُجتَمَعَي الأعمال في البلدين. ما هو رأيك حول النزاع في سوريا والجرائم التي يرتكبها النظام السوري ضد الأبرياء؟ رومانيا تدعم حلا سياسيا شاملا في سوريا، بموجب القرار رقم 2254 لمجلس الأمن الدولي/ الأمم المتحدة، وتم اتخاذ هذا القرار بالاجماع من قبل جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بما فيها دائمة العضوية، مما دفع لإزالة كل العقبات التي قد تعترض عملية المفاوضات بين الأطراف السورية المُتَصارعة، والتي استؤنِفَت في جنيف بتاريخ 14 مارس 2016. وفي الوقت نفسه، نؤيد الاحترام الكلي لاتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا، وأحكام القرار رقم 2268 الصادر عن مجلس الأمن، والتي تفرض على الأطراف المُتَصَارِعَة الوقف الفوري لقصف السكان المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط.

1268

| 24 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
سفير كازاخستان: 13 مليون دولار لبناء "مدرسة الشيخ تميم" في أستانة

وزير البلدية والبيئة يشارك باجتماعات وزراء الزراعة بالعالم الإسلامي بكازاخستان الثلاثاء خط سكك حديد لنقل منتجات كازاخستان لقطر والخليج عبر ميناء بندر عباس آن الأوان لتنحية الخلافات في العالم الإسلامي وتحقيق الأخوة بين الشعوب الردع لايتحقق بالقنبلة الذرية وكنا رابع قوة نووية في العالم ودمرنا مخزوننا بدأ فريق العمل من دولة قطر ممثلا في صندوق قطر للتنمية وجمهورية كازاخستان، تنفيذ مشروع بناء مدرسة باسم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في العاصمة أستانة بتكلفة تبلغ نحو 13 مليون دولار.وقال سعادة السفير أشقر شوقيبايف سفير كازاخستان لدى الدوحة، في حوار لـ الشرق، ان المشروع يأتي هدية من دولة قطر لجمهورية كازاخستان تعزيزا للعلاقات الأخوية بين البلدين.من جهة أخرى، يشارك سعادة السيد محمد بن عبد الله الرميحي وزير البلدية والبيئة في الاجتماع السابع لوزراء الزراعة في دول العالم الاسلامي، الذي يقام في أستانة عاصمة كازاخستان، حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية خلال الفترة 26 - 28 أبريل الجاري.يناقش المؤتمر الذي تنظمه منظمة التعاون الاسلامي بمبادرة من الرئيس نور سلطان نزار باييف، الوضع الحالي للزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في المنظمة، وإنشاء المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في كازاخستان.وأكد سفير كازاخستان أهمية المؤتمر للنهوض بالتنمية في دول العالم الإسلامي ومواجهة تدهور الانتاج، خاصة في الدول الافريقية الاعضاء في المنظمة، منوها بدعم كازاخستان لبرامج منظمة التعاون الاسلامي في هذا الصدد من خلال مبادرة الرئيس نور سلطان نزار باييف للقضاء على المشكلات التي تعوق التنمية في العالم الاسلامي، مشددا حرص بلاده على نهضة العالم الاسلامي انطلاقا من خبراتها في التقدم العلمي والصناعي والزراعي والتقني وان كازاخستان تضع خبراتها تحت تصرف منظمة التعاون الاسلامي.و يناقش مؤتمر أستانة المشكلات والتحديات المستمرة التي تواجه التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في المنظمة، في ظل تراجع معدل حصة الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء بنسبة 10.3 في المائة عام 2013 مقابل 16.3 في المائة عام 1990. كما تشير إحصائيات عام 2015 إلى أن 28 دولة عضوا في المنظمة تندرج ضمن الدول الـ 54 في العالم ذات النقص الغذائي. كما يبحث المؤتمر آخر التطورات في احتياطي الأمن الغذائي لمنظمة التعاون الإسلامي، وفيما يلي نص الحوار.. سفير كازاخستان أشقر شوقيبايف استضافت كازاخستان الاسبوع الماضي منتدى الأستانة العالمي ما اهمية هذا المنتدى في تعزيز الامن والسلم وتشجيع ثقافة الحوار خصوصا في آسيا في ضوء النزاعات التي تشهدها وآخرها النزاع بين ارمينيا وأذربيجان؟ كازاخستان ومنذ الاستقلال تدعم المجتمع الدولي في سعيه نحو تحقيق الاستقرار وحل النزاعات بالطرق السلمية وتشجيع التفاهم بين الدول وعدم اثارة النزاعات الحدودية وفي هذا الصدد فان كازاخستان تدعم حل النزاع بين ارمينيا واذربيجان عن طريق المباحثات المباشرة وليس عن طريق الحرب، وفي 2014 عندما اندلعت المشاكل بين روسيا واوكرانيا كان موقفنا تشجيع الحلول السلمية، كما أن كازاخستان تدعم جهود مكافحة الارهاب على مستوى العالم وفي كافة المنتديات تدعو دول العالم الى التصدي للإرهاب بمعالجة الاسباب التي تؤدي للتطرف وفتح حوار شامل بين كافة الاطراف. ماذا عن مشاركة الرئيس نور سلطان نزار باييف في القمة الاسلامية الاخيرة في اسطنبول والقضايا التي ترون أهمية التصدي لها على مستوى العالم الاسلامي؟ القمة كانت فرصة لتعزيز العلاقات بين العالم الاسلامي وقد أعلن الرئيسان الكازاخستاني والتركي في بيان مشترك عن اقامة علاقات أخوة بين كل الدول الاسلامية ودعم المشاركون في القمة هذه المبادرة ونحن نعتقد أن هذه المبادرة مهمة وانه آن الاوان لتنقية الأجواء بين دول العالم الاسلامي واعلاء مصالح الشعوب الاسلامية وتنميتها وتجنيبها أجواء النزاعات.تعزيز العلاقات معروف ان لكازاخستان تاريخا في النهضة العلمية والصناعات الدفاعية كيف يمكن ان ينعكس ذلك على مستوى نهضة الامة الاسلامية؟ نحن دائما نشجع على بناء وتعزيز العلاقات بين الدول الاسلامية وكازاخستان اقترحت في اطار منظمة التعاون الاسلامي تشجيع التعاون في مختلف المجالات خاصة العلم والصناعة والتعليم ولديها خبرة وامكانات كبيرة في مجالات العلم والصناعات العسكرية، وفي مجال الزراعة وتحقيق التكامل الغذائي بين دول العالم الاسلامي ومبادرة الرئيس نزار باييف تشجع على تعزيز التعاون في هذا الصدد وخلال هذا الاسبوع سيعقد اجتماع لوزراء الزراعة للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي وقد تم توجيه الدعوة لسعادة السيد محمد بن عبد الله الرميحي وزير البلدية والبيئة لزيارة كازاخستان والمشاركة في الاجتماع وسوف يحضر سعادته الاجتماع، وهذه المبادرة جمعت كل الدول الاسلامية للقضاء على مشكلات العالم الاسلامي خاصة وان هناك الكثير من الدول الافريقية تعاني من انخفاض معدلات الفقر ومن هنا تؤكد كازاخستان جاهزيتها للمشاركة النشطة في هذه القضايا.تنقية الاجواءشارك الرئيس نور سلطان نزارباييف في القمة الاسلامية الاخيرة وهي معنية بحل الخلافات بين الدول الاسلامية فكيف تنظرون الى اهمية رأب الصدع بين الدول الاسلامية في هذه الفترة؟تحرص كازاخستان على تعزيز علاقاتها مع الدول الاسلامية في المرتبة الاولى وتهتم بتنقية الاجواء بين دول العالم الاسلامي تحقيقا للتضامن والوحدة الاسلامية وللتكامل في عصر يتميز بالتكتلات الاقليمية وكازاخستان لها علاقات طيبة مع جميع دول العالم الاسلامي وفي الحقيقة فان الخلافات الاخيرة بين دول العالم الاسلامي قضية متشابكة ومعقدة وتتطلب حرصا من الجميع على التضامن وتنحية الخلافات جانبا والعمل لما فيه مصلحة الشعوب، وقد أعلن فخامة الرئيس ان تجنب المشاكل والازمات اولوية في اقامة العلاقات الدولية واليوم هو يبذل جهدا لتعزيز هذا الموقف تعزيزا للعلاقات الدولية وخاصة الاسلامية وقد بذل جهدا لتنقية الأجواء وتصفية الخلافات بين السعودية وايران وتشجيع اقامة جسور للحوار بين الجانبين خاصة فيما يتعلق بالازمات في المنطقة وفي مقدمتها الاوضاع في سوريا وفي اليمن. يلاحظ حرصكم على توثيق العلاقات مع ايران خصوصا بعد الاتفاق النووي الايراني ورفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها.. ما آفاق تطوير العلاقات بين البلدين؟ تعزيز العلاقات الايرانية الكازاخية يأتي ضمن حرص البلدين على التكامل خاصة في الجوانب الاقتصادية حيث جرى التوقيع على نحو 60 وثيقة لتعزيز علاقاتنا، وايران واحدة من اكبر الدول الاسلامية ومن اكبر الدول في الاقليم ودولة مجاورة عن طريق بحر قزوين وهي دولة مهمة في العالم الاسلامي وفي هذا الاطار نحن مهتمون بتعزيز العلاقات معها ولديها ثروات طبيعية وامكانات صناعية كبيرة ومنتجات متنوعة وخبرة طويلة تحمل آفاقا للتعاون معها في مختلف المجالات، وبيننا طريق مباشر للتجارة وهي دولة مهمة لوصول منتجات كازاخستان الى دول الخليج عبر طريق السكك الحديد، فحجم التجارة بين كازاخستان ودول الخليج محدود والسبب الاساسي عدم وجود طريق مباشر ولذلك فالطريق الوحيد هو عن طريق ايران، عبر السكك الحديد وهو مشروع طموح لتمتد السكك الحديد عبر الاراضي الايراني وصولا الى بندر عباس ومن ثم تنتقل البضائع بالبحر الى دول الخليج. والمشروع ينفذ حاليا حيث انتهت جمهورية كازاخستان من اقامة الخط عبر اراضيها وصولا الى الحدود الايرانية.عالم بدون النوويهناك اهتمام من كازاخستان بإقامة عالم بدون أسلحة نووية وقد شارك الرئيس نورسلطان نزار باييف في القمة النووية الاخيرة بالولايات المتحدة فما هي رؤيتكم وانتم كنتم إحدى القوى النووية في الاتحاد السوفيتي؟ تقدم رئيس كازاخستان بمبادرة لتدمير الاسلحة النووية وبناء عالم بدون سلاح نووي ويحث الدول النووية على تدمير مخزوناتها من السلاح النووي كما فعلت كازاخستان وأغلب المشاركين في القمة النووية رحبوا بالفكرة وتحرص كازاخسان على تشجيع الدول النووية على تبنيها للتخلص من هذا السلاح الذي يشكل عبئا على الدول وليس قوة، وكازاخستان كانت الدولة النووية رقم 4 في العالم بعد روسيا وامريكا واوكرانيا وقامت بتدمير مالديها من السلاح النووي، والسلاح النووي يهدد العلاقات الدولية، ولا يفيد الدول في تعزيز قوتها الاقليمية او الدولية والدول التي تسعى لامتلاك السلاح النووي تسير في الاتجاه الخطأ فالسلاح النووي لم يعد سلاح ردع وقوة الدول في التنمية الاقتصادية وتعزيز وجودها الاقليمي سياسيا وثقافيا ورياضيا وبالمبادرات الايجابية لتحقيق الاستقرار والسلام.وفي القرن الحادي والعشرين لايوجد فائز او منتصر في الحروب والهزيمة للجميع وفي الحروب الجديدة تستخدم اسلحة الدمار الشامل بأنواعها الكيميائية والبيولوجية والنووية وهذا سيؤدي الى نهاية البشرية كلها ولا بد من تبيين من يتحمل المسؤولية بعد حدوث الكارثة ويجب ادراك هذه الظاهرة المخيفة لجيلنا الحالي والاجيال القادمة من قبل القادة والسياسيين ويجب ان يكون هناك حوار ومفاوضات بناءة لتسوية الخلافات بين الدول على اساس مبادئ تحمل المسؤولية امام العالم وعلى اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.اكسبو 2017تستعد كازاخستان لاستضافة معرض اكسبو 2017، ما الذي تأملونه من وراء هذه الاستضافة؟ معرض اكسبو 2017 له اهمية كبيرة لجمهورية كازاخستان وهناك 103 دول قامت بالتصويت لصالح كازاخستان ونحن بالمناسبة نشكر دولة قطر لتصويتها الى جانب كازاخستان ابان المنافسة على استضافة المعرض في استانة والتي لها اهمية عندنا وننتظر الموافقة الرسمية من جانب دولة قطر للمشاركة في المعرض حيث طلب الجانب القطري تخصيص قاعة للدولة، والمعرض له اهمية كبيرة بالنسبة للمجتمع الدولي وسيكون فرصة للتعريف بكازاخستان، فضلا عن الآثار الاقتصادية التي ستعود على الجمهورية من اقامة المشروعات، والمعايير الجديدة للانشاءات، سفير كازاخستان يتحدث لـ الشرق ومن المتوقع ان يجتذب المعرض عددا كبيراً من السياح من الدول الاجنبية للتعرف على كثير من الاماكن التاريخية والمناطق الطبيعية في البلاد، كما سيكون فرصة للتعاون مع الدول المجاورة مثل الاتحاد الاوروبي والصين وروسيا والمعرض سيكون فرصة لتبادل الخبرات حول طاقة المستقبل الطاقة الشمسية ولجمهورية كازاخستان مشاريع واعدة في هذا المجال وسيكون هدفا رئيسيا للدولة العام القادم للتعريف بمشاريع طاقة المستقبل وتبادل الخبرات مع الدول بشأنها. ماالجديد في العلاقات الثنائية بين قطر وكازاخستان؟ هناك تواصل مستمر لتعزيز العلاقات بين البلدين في ضوء آخر زيارة لفخامة الرئيس الى الدوحة في اكتوبر الماضي وهناك الكثير من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في مختلف المجالات ونحن بصدد تنفيذها ومن احدث المشاريع التي يجري تنفيذها مشروع بناء مدرسة باسم صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في استانة التي ينفذها صندوق قطر للتنمية حيث خصص مبلغ حوالي 13 مليون دولار لتنفيذ المشروع وفريق العمل من الجانبين يعكف حاليا على تنفيذ المشروع، وهو هدية كريمة من حكومة دولة قطر ومتوقع ان يتم التنفيذ خلال سنتين.

974

| 24 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
رياض آغا يكشف "للشرق" الأسباب الحقيقية لتأجيل مفاوضات جنيف

رياض نعسان آغا المتحدث باسم الهيئة العليا السورية للمفاوضات لـ "الشرق" : أجلنا التفاوض مع النظام بعدما تأكدنا من عدم جديته في إيجاد حل سياسي عودتنا للتفاوض مشروطة بدعم المجتمع الدولي تشكيل هيئة انتقالية لا دور للأسد فيها إدخال المساعدات والإفراج عن المعتقلين والالتزام بالهدنة ضمن شروطنا للعودة للتفاوض لا يمكن لأي تسوية للثورة السورية أن تتم في ظل بقاء الأسد ديمستورا لم يطرح رسميا بقاء الأسد وإنما جاء حديثه عابرا الهدنة أصبحت حبرا على ورق والنظام وروسيا يخترقانها يوميا الجيش الحر التزم بالهدنة ولكن من حقه أن يدافع عن نفسه وشعبه نرفض تقسيم سوريا لإثنيات ولا نمانع مستقبلا في توسيع اللامركزية الجولان سورية وليس من حق أحد أن يتنازل عن شبر من أرض شعبنا رايات إيران في سوريا طائفية بامتياز وجاءت لسوريا لقتل السنة ننتظر قيام مجلس الأمن بالحفاظ على سيادة قراره وإلزام الآخرين باحترام هذا القرار الدول الأوروبية تتعاطف مع قضيتنا وتدعم شعبنا لكنها لا تفعل ما ينبغي لوقف شلال الدم العالم على رحابته يقف عاجزا وهزيلا أمام حل المشكلة السورية شكّل إعلان منسق الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية رياض حجاب، أمس الثلاثاء ، بأن المعارضة اعتبرت نفسها خارج العملية التفاوضية التي تجري في "جنيف مرحلة مفصلية في مسار الثورة السورية . وفي مؤتمر صحفي عقده حجاب بجنيف بعد يوم واحد من إعلان المعارضة السورية تأجيل مشاركتها بالمفاوضات أوضح حجاب "قرارنا بتأجيل مشاركتنا في مفاوضات جنيف يعني التعليق، ولن نكون في مبنى الأمم المتحدة وشعبنا يعاني، وبشار الأسد لن يبقى في مستقبل سوريا وسينال العقاب". وقد أثار هذا القرار ردود أفعال كثيرة لدى المراقبين والمتابعين للقضية السورية . "الشرق" حاورت رياض نعسان آغا المتحدث باسم الهيئة العليا السورية للمفاوضات الذي أكد ان تأجيل وفد المعارضة التفاوض مع النظام جاء بعدما تأكدنا من عدم جديته في إيجاد حل سياسي وقبول رحيل الأسد . وشدد نعسان في حواره مع "الشرق" على ضرورة رحيل رئيس النظام السوري قائلا: لا يمكن لأي تسوية للثورة السورية ان تتم في ظل بقاء الأسد . واعتبر نعسان الهدنة بين المعارضة والنظام حبرا على ورق وخاصة في ظل خرقها من قبل النظام وروسيا يوميا، لافتا إلى ان الجيش الحر التزم بالهدنة منذ بدايتها ولكنه من حقه ان يدافع عن نفسه وشعبه. ورفض المتحدث باسم الهيئة العليا السورية للمفاوضات تقسيم سوريا لإثنيات او القبول بالفيدرالية، لكنه قال اننا لا نمانع مستقبلا في توسيع اللامركزية. كما شدد على ان الجولان ارض سورية وليس من حق احد ان يتنازل عن شبر من ارض شعبنا. وإلى نص الحوار ... في خطوة مفاجئة وغير متوقعة قرر وفد المعارضة الانسحاب من المفاوضات في جنيف .. هل لكم ان تطلعونا عن سبب هذا القرار؟ لقد قررنا تأجيل المفاوضات لاننا شعرنا بعدم الجدية في السعي لايجاد حل سياسي، وفقا لبيان جنيف والقرارات الدولية، ولأن المجتمع الدولي والدول الراعية وبخاصة اعضاء مجلس الامن لم يقوموا بالدفاع عن قرارهم 2254، وبخاصة البنود 12و 13و و14 التي تفرض فك الحصار، وإيصال المساعدات الإغاثية والإفراج عن المعتقلين . لقد أوقف النظام ادخال المواد الغذائية، والصحية واللقاحات ضد شلل الاطفال، وزاد عدد المناطق المحاصرة، ولاحظنا ان الهوة واسعة بين ما نطرحه حسب التفاوض الدولي، من تشكيل هيئة حكم انتقالي، وبين اصرار النظام على تعديلات شكلية عبر حكومة موسعة خلافا لكل القرارات الدولية، كما لاحظنا تصاعد خروقات الهدنة من قبل النظام لدرجة انهائها، فقد شن النظام هجمة وحشية ضد حلب وحمص والرستن وقع ضحيتها عشرات الشهداء كل هذا يحدث تحت غطاء المفاوضات، لذلك قررنا التوقف والتأجيل ريثما يتم تنفيذ القرار 2254 في بناء الثقة ويتم الافراج عن المعتقلين ويتوقف اختراق الهدنة، والتي طالبنا بمراقبين لها . ما ذكرته سابقا جملة من الاسباب واهمها بالتاكيد هو محاولة التهرب من موضوع الانتقال السياسي والتمسك الروسي ببشار الاسد ولا يمكن ان يتم اي حل اذا بقي الاسد لانه هو المشكلة، وهو المسؤول عن دمار سورية وتشرد شعبها وما هي الخيارات الاخرى لديكم بعد تعليق التفاوض ؟ خياراتنا هي استمرار ثورة شعبنا الصامد بقوة امام وحشية النظام، والمستعد ايضا لمزيد من التضحيات حتى يمتلك حريته وكرامته . هل تشاورتم مع حلفائكم قبل الانسحاب ؟ حلفاؤنا يعرفون ما يحدث وهم يدعمون خيارات شعبنا ونتوقع منهم مزيدا من الدعم . وما هي شروطكم تحديدا لعودة المفاوضات ؟ لا توجد شروط لدينا، فقط نحن ننتظر ان يقوم مجلس الامن بالحفاظ على سيادة قراره، وان يلزم الاخرين باحترام هذا القرار، وان نصوب مسار المفاوضات، فيتم قبلها واثناءها فك الحصار، وادخال المساعدات، واطلاق سراح المعتقلين، ويتوقف القصف على المواطنين، ويتم الالتزام بالهدنة، والانتهاء من التمييع الحاصل لمسار المفاوضات، ويبدي المجتمع الدولي دعما جادا لتشكيل هيئة حكم انتقالية، لا دور للاسد واركانه فيها، فعندما تتم هذه الاشياء سنعود للتفاوض مرة اخرى . فالجميع يعلم أن المعارضة ذهبت في المرة الأولى، إلى التفاوض، ومع نهاية العام، شاهد الجميع أن القصف الروسي قد اشتد على حلب، وعدد من المحافظات السورية، وفي نفس الوقت فإن الوفد الذي جاء ممثلا للنظام، حينما جاء إلى جنيف، قد قال علانية، لا للتفاوض، وهذا مثار دهشة، ويطرح سؤالا منطقيا: حول الأسباب التي دعتهم للحضور، طالما المبدأ عندهم لا للتفاوض؟، والشيء الآخر، أنهم يقولون الآن: لا لهيئة حكم انتقالي، مع أن القرار ،ملزم أدبيا فقط، لأنه على الفصل السادس . رحيل الأسد طرح المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا مبادرة تنص على بقاء الاسد في مقابل تعيين ثلاثة نواب له من المعارضة يكون لهم مطلق الصلاحيات .. هل توافقون على طرح ديمستورا ؟ في الحقيقة ليس صحيحا ان المبعوث الأممي ديمستورا طرح ذلك رسميا، وانما جاء حديثه عابرا، حيث قال هناك تصورات وافكار، لكن بالطبع بقاء الاسد مرفوض فالثورة السورية قامت ضده ولم يكن الشعب ضد نواب الرئيس فاروق الشرع، أو نجاح العطار فهم لا يحكمون . وما هو موقفكم من الهدنة بعد انسحابكم من التفاوض ؟ الهدنة اصبحت حبرا على ورق، فلم يتوقف النظام وروسيا عن اختراقها يوميا، ولدينا سجلات ووثائق للخروقات، وفي المقابل فان الجيش الحر التزم بالهدنة، ولكن من حقه ان يدافع عن نفسه، وعن شعبه، ونحن من جهتنا نطالب بالالتزام بها ونطلب من الامم المتحدة ارسال مراقبين دوليين . حكومة نتنياهو في الجولان عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا لحكومته في الجولان في خطوة تعتبر تصعيدية من جانب اسرائيل .. ما هي دلالات هذا بالنسبة لكم كمعارضة ؟ الجولان ارض سورية واغتصاب اسرائيل للجولان لا يعني حقا لها، بل ان قرارات الامم المتحدة لم تعترف بضم إسرائيل للجولان وليس من حق احد ان يتنازل عن شبر من الارض السورية ولم تعرض إسرائيل، ولا نقبل نقاشا في حق شعبا بارضه، وستعود ارضنا المحتلة ذات يوم لسوريا، وعندنا استعداد مستقبلي لمتابعة المفاوضات حول الجولان لاستعادتها . وماذا عن موضوع الفيدرالية الذي طرحه المبعوث الأممي في وقت سابق ؟ من جهتنا نحن نرفض أي تصرف يستغل الوضع السوري المأساوي ونرفض تقسيم سوريا لإثنيات، لكننا في المقابل لا نمانع مستقبلا في توسيع اللامركزية وتعميق تجربة الادارة المحلية . الموقف الأمريكي ربما يشوب الموقف الأمريكي غموض من القضية السورية وخاصة في موضوع رحيل الأسد .. هل لكم أن توضحوا لنا هذا الأمر من خلال محادثتكم معهم ؟ منذ سنوات يقول الرئيس اوباما ان الأسد فقد الشرعية لكننا نريد ان نرى موقفا صارما من الولايات المتحدة فبقاء الأسد وهو بلا شرعية يعني بقاء المأساة السورية وتصاعدها . والمؤسف ان الولايات المتحدة عاقبت الأسد يوم ان استخدم الاسلحة الكيماوية بالقبض على اداة الجريمة واعفاء المجرم من المساءلة، وكان هذا نزولا عند رغبة روسيا واسرائيل. لذا نحن نرجو ان يتدخل الرئيس اوباما لانهاء المأساة السورية قبل ان يغادر البيت الابيض وسيذكر التاريخ له ذلك ان فعل، لأن الولايات المتحدة بوصفها اكبر دولة في العالم عليها مسؤوليات اخلاقية اولا، وشخصيا اعتقد انها جادة لايجاد حل للقضية السورية ولكن للاسف رؤيتها فيها مجاملة لروسيا لذا نرجو ان تنتهي المجاملات لان ثمن الوقت الذي يمر هو دماء شعبنا. وما هو موقف روسيا من عمليات التفاوض ؟ روسيا وايران تقاتلان مع الاسد وتقتلان شعبنا السوري باسلحة محرمة ايضا، وهي تعلن وقوفها بقوة مع النظام وهذا ما يمنعها من ان تكون راعية لحل سياسي منصف وعادل يصدر عن موقف حيادي على الاقل، ومن المؤسف ان الملف السوري بعد تدويل القضية اصبح بيد روسيا وحدها كما يبدو، ومن الأهمية أن نتساءل عن الأسباب التي تدفع الروس للذهاب إلى سورية لقتل الشعب السوري، وماذا تريد موسكو من السوريين؟، وهل نسي الروس أنهم قالوا: إنهم تحرروا من الاستبداد عام 1985، وتخلصوا من حقبة الحزب الواحد، وانطلقت إلى الدوما، وأصبح لديها، كما تقول، تجربة برلمانية، وما الذي يجعل القيادات الروسية تتشبث برجل، وتضحي في مقابله بشعب كامل . وما هو موقف الدول الأوروبية تجاه القضية السورية ؟ الدول الأوروبية تتعاطف مع قضيتنا وتدعم شعبنا ولكنها لا تفعل ما ينبغي لوقف شلال الدم، اما اصدقاؤنا واشقاؤنا فهم ملتزمون معنا وبخاصة السعودية والامارات وقطر وتركيا . إيران وروسيا لكن يقال ان هناك تباينا بين روسيا وايران في مسألة رحيل الأسد واجراء المفاوضات مع المعارضة ؟ أعتقد ايران وروسيا لديهما وجهتا نظر مختلفة في موضوع الأسد، فايران اكثر تصميما في بقاء نفوذها مرهون ببقاء الاسد، وهو الذي جعلها تحكم سورية وتدخل جيشها لقتال الشعب السوري لكي تحافظ على مشروعها الطائفي والتوسعي، اما روسيا فهي تحافظ على الاسد لانها تخشى ان يصل اهل السنة الى الحكم وهذا ما صرح به لافروف . ايران والحرب الشيعية صرح رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للتفاوض مؤخرا بأن إيران تخوض في سوريا حربا على السنة .. هل هذا صحيح ؟ طبعا صحيح ورايات ايران طائفية بامتياز وكذلك رايات حزب الله وهذا البعد الطائفي منذ ان دخلت الرايات الشيعية التي تطالب بالثأر للحسين رضي الله عنه وحرضت بعض اهل السنة على رفع رايات دينية بالمقابل وهذا هو العجب العجاب، فإيران ترفع راية الإسلام، ولكنها ما زالت تبحث عن قاتل قتل الحسين قبل أربعة عشر قرنا، وتأتي إلى القصير حينما تدخل سوريا، لترفع رايات " الثأر، الثأر يا حسين"، دون أن يدري أحد، ممن سيكون الثأر؟! مطالب المعارضة كمعارضة كيف تريدون سوريا مستقبلا ؟ نحن نريد سوريا دولة مدنية ديمقراطية ينتهي فيها الاستبداد والفساد، وحكم الطائفة الواحدة، والحزب الواحد ، وحكم العسكر والامن والديكتاتورية نريد دولة ينعم فيها الشعب بالحرية والكرامة . لقد دخلت الثورة في عامها السادس دون أي حل لها .. ترى لماذا إلى الآن لم يتم التوصل لحل ؟ بداية اتحفظ على تسمية ما يحدث في سوريا بالازمة، لأنها ثورة تاريخية لا مثيل لها، لدرجة أن الثورة الفرنسية الشهيرة، لم يثبت عنها أن نصف الشعب الفرنسي هاجر، بل إن القضية الفلسطينية بما لها وما عليها، لم تشهد ما شهدته القضية السورية، ويكفي للجميع أن يعرف بأنها الآن هي محور العمل السياسي العالمي والدولي، والمفارقة أن العالم على رحابته، وكونه يعد مبادئ عظيمة جدا بالحرية والديمقراطية، ويساند الشعوب، ترى أنه يقف عاجزا، هزيلا، مترددا، لا يعرف كيف يجد حلا لمشكلة دخلت عامها السادس، ودمها ينزف، وهذا الدم لم يقتصر تدفقه داخل سوريا فحسب، بل حتى في دول الجوار، والموت لم يعد على التراب، ولا بيد الجلاد أو المستبد أو الديكتاتور وحده، وإنما سانده أيضا سمك القرش المتوسط، ويكفي للجميع أن يعلم بأن نحو خمسة عشر ألف ضحية من السوريين، ابتلعهم البحر، لأنهم حاولوا أن يهربوا من الموت، فوجدوه يلاحقهم، وحسبنا صورة الطفل السوري إيلان، على شاطئ البحر، التي اشعلت إحساس الإنسانية، ولكنه كان واحدا من آلاف الأطفال. فالقضية كبيرة جدا، ومن الصعب على المرء أن يتخيل بأن هناك دولا ذات شأن، واحترام في العالم، تقف لتساند القتل والتدمير، بل تشارك فيه . قرار بلا أصابع دائما ما تتحدثون على القرار الاممي رقم "2254" باعتباره المرجع الأساسي للتفاوض .. برأيك لماذا لا يستطيع المجتمع الدولي إجبار النظام على تطبيقه ؟ ان قرار مجلس الأمن، الذي يحدِّد خارطة طريق لعملية الانتقال السياسي في سوريا، كان بلا أصابع، بل بلا أذرع فـ"إِنْ شِئْتَ قبلته وإِنْ شِئْتَ رفضته، بل قد حَمَلَ ما يمكن تسميته بالقوة الناعمة والناعمة جدًّا"، لأن "الطريق شبه مسدودة ولدينا شكوى من غموض لا نفهمه مما يتم الاتفاق عليه بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن مصير بشار الأسد، فلا حلَّ على الإطلاق ما دام الأسد موجودًا، فالمفاوضات حتى لو كانت وصلت إلى جولتها 15 والأسد موجود فهي عبارة عن كلام وتضييع وقت . وانا أتساءل من الذي يستطيع أن يجبر نظام بشار الأسد على ان يأتي إلى جنيف ؟، ويجعل بشار الجعفري يقول، حسنا أيها السادة، فهذه رأس سيدي، وقد جئتكم به، لأنني انفذ قرار مجلس الأمن، فهذا محال، ولا أحد يخفى عليه ذلك، ولكن كان من الأهمية التفاعل مع قرار مجلس الأمن، فالقرار في حد ذاته، قد حمل بين طياته ما يمكن تسميته بالقوة الناعمة، بل والناعمة جدا، ومن ثم فإنك تجد أن التدخل الروسي اليومي، لا نقبل بوفدكم، ونريد وفودا أخرى، فمن الطرائف أن عدد الوفود التي أرادها الروس، قد تجاوزت السبعة وفود، حيث من بينهم وفد نسائي، وآخر من القاهرة، بجانب وفد من موسكو، وهناك وفد للأكراد، في حين تجاهل أن يكون هناك وفد من الشركس، أو التركمان، فيما يشبه "اللمة"، في حين أن قرار مجلس الأمن واضح، ويدعو إلى وفد من النظام في مواجهة وفد من المعارضة، والمجتمع الدولي، قال كلمته: إن المملكة العربية السعودية، هي المكلفة بأن تعد المعارضة السورية لإيجاد وفد ليفاوض .

858

| 20 أبريل 2016