رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
قطر تحتفي غدا الأربعاء بأبنائها المتميزين في التعليم

تحتفي دولة قطر، غدا الأربعاء، بأبنائها المتميزين في مجال التعليم، وذلك من خلال الدورة السادسة عشرة من جائزة التميز العلمي، التي تقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تحت شعار بالتميز نبني الأجيال. وسيتم تكريم 64 فائزا يمثلون الفئات المعتمدة للجائزة هذا العام من أصل 199 متقدما تم إخضاعهم للمعايير والشروط الخاصة بالجائزة. وتضم جائزة التميز هذا العام ثماني فئات هي: جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، وفاز بها 21 طالبا، وجائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الإعدادية، وفاز بها 8 طلاب، وجائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية، وفاز بها 4 طلاب، وجائزة المعلم المتميز، وفاز بها معلمان، وجائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات، وفاز بها 24 طالبا جامعيا، وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الماجستير، وفاز بها طالبان، وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، وفاز بها 2 من حملة الدكتوراه، وجائزة التميز العلمي فئة البحث العلمي للمرحلة الثانوية، وفاز بها طالب واحد. وتعد جائزة يوم التميز العلمي مناسبة لتكريم المتميزين علميا من أبناء دولة قطر في مجالات متعددة من أجل نشر ثقافة الإبداع والتميز في المجتمع القطري، ودفع الطلبة إلى مزيد من التفوق والتحصيل العلمي المتميز، وخلق التكامل بين الجهود الفردية والمؤسسية من أجل تحسين مخرجات العملية التعليمية، والوصول بها إلى المستويات والمعايير العالمية. وتعكس الجائزة، التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لأول مرة عام 2006، مدى التقدير والاهتمام الذي توليه الدولة للمتميزين علميا من أبناء دولة قطر، وتكريمهم والاحتفاء بهم، إلى جانب تعميق مفاهيم التميز، وتشجيع كافة الأفراد والمؤسسات التعليمية على تطوير أدائها، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المعرفة والبحث العلمي. وتعمل الجائزة على بث روح الابتكار لدى الطلبة والباحثين والمؤسسات التعليمية، وإذكاء روح التنافس بين الأفراد والمؤسسات التعليمية في مجال التميز العلمي، وتوجيه الطاقات الفردية والمؤسسية نحو التميز العلمي في المجالات التي تخدم تحقيق توجهات الدولة التنموية. وعلى مدى دوراتها السابقة، استطاعت جائزة التميز العلمي تحفير أبناء قطر نحو التميز، حتى أصبح ثقافة في المجتمع في ظل بيئة تتيح خيارات واسعة في التعليم، وإمكانيات كبيرة سخرتها الدولة عبر استراتيجيات وطنية وخطط تعليمية واضحة ومدروسة ترمي لبناء نظام تعليمي يتماشى مع أرقى معايير النظم التعليمية العالمية ومتطلبات العصر، مع تبني أحدث التقنيات والبرامج التربوية والبحثية في المناهج والتقييم والتدريب، ما ساهم في تنمية قدرات الطلبة، واكتشاف مواهبهم وإمكاناتهم الإبداعية، وتعزيز مهارات البحث العلمي لديهم في شتى التخصصات، والميادين، وبالأخص تلك التي تحتاجها الدولة. وقد بلغ عدد المتميزين المكرمين، منذ إطلاق جائزة التميز العلمي وحتى الدورة الخامسة عشرة، 872 متميزا من أفراد ومؤسسات، بمختلف فئات الجائزة التسع. وكان السيد علي عبدالله البوعينين الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات المشتركة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قد نوه بالاهتمام الواضح الذي توليه الدولة، ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بالتميز العلمي، وبالمتميزين في شتى المجالات والحقول والتخصصات العلمية والبحثية، مؤكدا أن هذا التوجه يهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والتميز في المجتمع القطري، انطلاقا من الإيمان بأن الارتقاء بالدول يأتي من خلال العطاء العلمي المتميز الذي ينتج الأفكار المبدعة التي تعمل على نقل الدولة إلى مصاف الدول المتقدمة. وأوضح أن الاحتفال بجائزة التميز العلمي يعد مناسبة علمية وطنية تستعرض فيها الأعمال العلمية المتميزة لطلبة المراحل الابتدائية والإعدادية وطلبة الشهادة الثانوية، فضلا عن خريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه، إلى جانب اهتمام الجائزة بالمعلم المتميز والمدرسة المتميزة، والبحث العلمي، كما أنها تعتبر مناسبة تجمع المتميزين علميا من أبناء الوطن والذين يشكلون مستقبل البلاد، مع قيادات الدولة الذين يثمنون جهدهم، ويحرصون على دعمهم وتحفيزهم وتشجيعهم على المزيد من العطاء العلمي ومن التميز والإبداع. ومنذ إطلاقها، أصبحت جائزة التميز العلمي موروثا تعليميا وتنمويا يحمل رؤية ورسالة وغايات وأهداف سامية، تنطلق من الاهتمام بالعنصر البشري، وبخاصة أن الطلبة المتميزين علميا، بمختلف مستوياتهم، يمثلون رأس مال قطر البشري المعرفي الذي يحقق رؤيتها الوطنية. وأسهمت الجائزة، طوال مسيرتها، في تأصيل ثقافة التميز العلمي، ودعم عملية الإبداع ومهارات الطلبة القطريين، وهو ما انعكس إيجابا على تميز مخرجات المدارس ومؤسسات قطر التعليمية، ما يؤكد فعلا أن التميز هدف استراتيجي في سياسة القيادة الرشيدة. ولتوثيق هذه المسيرة الرائدة، افتتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، يوم أمس الأحد، المعرض التوثيقي الخاص بجائزة التميز في مؤسسة الحي الثقافي كتارا، الذي سيتواصل حتى بعد الخميس وذلك بهدف التعريف بمعايير الجائزة، وطرق التقدم لها، واستعراض مسيرتها، وعدد المكرمين، وصورهم، والأوسمة والشهادات التي تحصلوا عليها، علما أن المعرض يضم عددا من الأجنحة الخاصة بمسيرة الجائزة. وكان عدد من الخبراء التربويين قد شددوا على مساهمة جائزة التميز العلمي في تعزيز روح التميز والإبداع والابتكار في الوسط التربوي والتعليمي بدولة قطر، خاصة لما تمتلكه من معايير، وذلك من خلال معايير عالمية للتميز، وبرامج نوعية ساهمت في تحسين مخرجات العملية التعليمية، وهو ما يؤكد في محصلته أن الاستثمار الحقيقي والأمثل هو الاستثمار في الإنسان، وأن العناية والاهتمام بالموهوبين والمتفوقين تكمن في هذا الاستثمار، لبناء جيل من الشباب المؤهل للتعامل مع تطورات العصر، وهذا ما أشارت إليه رؤية قطر الوطنية 2030 في ركيزتها الأولى المتعلقة بالتنمية البشرية. وقد أكدت على ذلك سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، في كلمة لها خلال الدورة الخامسة عشرة من الجائزة، المراهنة الكبيرة لدولة قطر على شبابها المتميز علميا والمنوط به حماية مكتسباتها التي حققتها على كافة الأصعدة، لا سيما بعد تسلحهم بالمعارف والمهارات وأدوات الإبداع والابتكار، وانفتاحهم على عوالم البحث العلمي الخلاق، وفوق ذلك كله، إتقانهم الكفايات الرئيسية كمتطلبات أساسية للقرن الحادي والعشرين، ما يفتح آفاقا جديدة للتنمية البشرية والمستدامة في قطر ويهيئها للمنافسة في عالم سريع التغير، يقوم على التميز والابتكار والمعرفة. يشار إلى أن الفائزين بجائزة التميز العلمي يتم منحهم ميداليات ومكافآت مالية، حيث ينال الطالب المتميز في المرحلة الابتدائية (فئة الميدالية البلاتينية) مكافأة مالية قدرها (15 ألف ريال قطري) وميدالية وشهادة تميز، فيما يمنح الطالب المتميز الحائز على الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها (10 آلاف ريال قطري) وميدالية وشهادة تميز. ويمنح الطالب المتميز في المرحلة الإعدادية (فئة الميدالية البلاتينية) مكافأة مالية قدرها (20 ألف ريال قطري)، وميدالية، وشهادة تميز، كما يمنح الطالب المتميز (فئة الميدالية الذهبية) مكافأة مالية قدرها (15 ألف ريال قطري) وميدالية، وشهادة تميز. ويحصل الطالب المتميز في المرحلة الثانوية (فئة الميدالية البلاتينية) ميدالية وشهادة تميز، ومكافأة مالية مقدارها (35 ألف ريال قطري)، بينما يمنح الطالب المتميز (فئة الميدالية الذهبية) ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية قدرها (25 ألف ريال قطري)، كما يمنح صاحب أفضل بحث من طلبة المدارس الثانوية الميدالية الذهبية وشهادة التميز، بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 20 ألف ريال قطري. أما الطالب الجامعي المتميز فئة الميدالية البلاتينية، فينال ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية مقدارها (45 ألف ريال قطري)، بينما يحصل الطالب الجامعي المتميز فئة الميدالية الذهبية على ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية قدرها (35 ألف ريال قطري)، فيما يحصل المعلم المتميز على الميدالية البلاتينية وشهادة التميز، بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60 ألف ريال قطري، في حين يحصل حملة شهادة الدكتوراه على الميدالية البلاتينية وشهادة التميز، بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60 ألف ريال قطري، وتمنح جائزة المدرسة المتميزة لمدرستين متميزتين إحداهما حكومية والأخرى خاصة، ولكل منهما مكافأة نقدية قدرها 100 ألف ريال قطري وشهادة تميز وميدالية ذهبية، بينما يحصل المتميزون من حملة الماجستير على 50 ألف ريال قطري.

1399

| 28 فبراير 2023

تقارير وحوارات alsharq
رئيس الوزراء المصري: علاقاتنا مع قطر تشهد مزيدًا من التعاون والتناغم على كافة الأصعدة

قال دولة الدكتور مصطفى كمال مدبولي رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الشقيقة: إن العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية تشهد مزيدا من التعاون والتناغم على كافة الأصعدة، وقد توج ذلك بتبادل الزيارات بين قائدي البلدين خلال العام الماضي. وتوجه دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الشقيقة، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية قنا، بالتهنئة لدولة قطر شعبا وقيادة على النجاح الذي حققته قطر في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، لافتا إلى أن نجاح دولة قطر يؤكد على قدرات الدول العربية في تنظيم المحافل الدولية الكبرى، والتمتع بمقومات وكوادر بشرية على قدر عال من الكفاءة والمهارة والدقة. وأضاف في حواره: نتطلع لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين والتنسيق في مختلف المجالات، خاصة التعاون الاستثماري، والعمل على تنشيط حركة التبادل التجاري بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، مشيرا إلى أن زيارة الوفد الوزاري إلى دولة قطر تتزامن مع التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين الشقيقين في الفترة الأخيرة. ولفت إلى أن الزيارة شهدت التباحث مع الجانب القطري في عدد من القضايا والموضوعات التي تساهم في تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات، حيث تم شرح التطورات الإيجابية التي شهدتها مصر على مدار السنوات القليلة الماضية، والمشروعات القومية التي تبنتها الدولة في مجالات الطاقة النظيفة والتقليدية، بالإضافة إلى الطفرة التي شهدتها البنية التحتية للنقل والاتصالات إلى جانب بناء مدن جديدة ذكية، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالتعاون مع شركات القطاع الخاص، كما تم عرض أهم ملامح مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمرحلة الأولى لبرنامج الطروحات، والانتهاء من وثيقة ملكية الدولة، والتي تتضمن الأنشطة والقطاعات التي ستتخارج منها الدولة طبقا للمعايير الدولية. وأكد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين لا يرتقي لمستوى العلاقات التي تسعى الدولتان للوصول إليه، مشيدا في هذا السياق بالزيارة التي قام بها رئيس وأعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين للقاهرة في أكتوبر 2022، ولقائهم بفخامة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، منوها إلى أن هذه الزيارة مثلت فرصة لتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في مجال التبادل الاستثماري، والعمل على تنشيط حركة التبادل التجاري بينهما بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، مضيفا: ونحن هنا في هذه الزيارة توافقنا على ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. ولفت إلى أن الوفد الوزاري المصري الزائر إلى قطر ضم السادة وزراء المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة، والتجارة والصناعة، والسادة رؤساء الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرا إلى توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي بين وزارتي المالية المصرية والقطرية بهدف تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين، فضلا عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين وزارة الصحة والسكان المصرية والشركات القطرية لتعزيز التعاون بين الطرفين لإنشاء أو تشغيل أو تطوير المرافق والمنشآت الطبية التي تعمل داخل مصر. وأكد دولة رئيس الوزراء المصري، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية قنا، أن العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين تشهد مزيدا من التعاون والتناغم على كافة الأصعدة، وتوج هذا الحراك السياسي بتبادل الزيارات بين قائدي البلدين، حيث زار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مصر في يونيو الماضي، واستقبله السيد رئيس الجمهورية، وبحث الجانبان خلال الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في قطاعي الزراعة والطاقة إلى جانب التعاون الاستثماري، وتنشيط حركة التبادل التجاري، كما شارك فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، في حفل افتتاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 في نوفمبر الماضي، كما قام أيضا بزيارة الدوحة في 13 سبتمبر الماضي، وكان لتوقيت هذه الزيارة دلالات مهمة حيث جاءت قبل انطلاق قمة جامعة الدول العربية. وتابع قائلا: تشهد العلاقات بين البلدين الشقيقين تطورا ملحوظا عقب توقيع اتفاق العلا في يناير 2021، ومن الناحية الاقتصادية، تعمل في مصر حوالي 261 شركة قطرية بنسبة مساهمة قطرية تصل إلى 2 مليار و165 مليون دولار، منها 249 مليون دولار في قطاع السياحة، وحوالي 208 ملايين دولار في قطاع الإنشاءات، وحوالي 36 مليون دولار في القطاع الصناعي، وفي مارس 2022، أعلنت قطر ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار على هامش زيارة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إلى القاهرة. واستطرد قائلا: نتطلع لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين والتنسيق في مختلف المجالات، خاصة التعاون الاستثماري، والعمل على تنشيط حركة التبادل التجاري بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين. وأوضح دولة الدكتور مصطفى كمال مدبولي رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الشقيقة أن بلاده تعمل على خلق بيئة جاذبة للاستثمار، وتعزيز الصناعات الوطنية في العديد من القطاعات التي تمثل أولوية للدولة المصرية في ظل الخطوات التي اتخذتها للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، والتوجه نحو تحقيق التنمية المستدامة، كما تبذل الحكومة جهودا لتحسين بيئة الاستثمار في مصر، والتعريف بالإجراءات التشريعية والتنظيمية ذات الصلة، والتسهيلات والحوافز المقدمة من الحكومة، ومن بينها الرخصة الذهبية لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر. وأكد مدبولي أن جمهورية مصر العربية تدعم مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني عبر استهداف رفع نسبة مشاركة القطاع الخاص لـ 65 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المنفذة خلال السنوات القليلة المقبلة، بالإضافة إلى طرح حوالي 32 شركة ضمن المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات، وكذا الانتهاء من وثيقة ملكية الدولة، والتي تتضمن الأنشطة والقطاعات التي ستتخارج منها الدولة طبقا للمعايير الدولية. وحول تداعيات الأزمة الروسية - الأوكرانية وحاجة الاقتصاد المصري لمزيد من الاستثمارات، والمحفزات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين، قال دولة رئيس مجلس الوزراء: إن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على الاقتصاد العالمي، وبالتالي تأثر الاقتصاد المصري بهذه الأزمة، مشيرا إلى أن الحكومة تبذل جهودا لتحسين بيئة الاستثمار في مصر، والتعريف بالإجراءات التشريعية والتنظيمية ذات الصلة، وأصدرت مؤخرا حوافز لتشجيع ودعم الأنشطة الاستثمارية المتعلقة بالاقتصاد الأخضر والذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تبسيط الإجراءات وتقليل الوقت اللازم للحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة لهذه المشاريع خلال 20 يوم عمل، وتفعيل نظام الحوافز الإضافية غير الضريبية المنصوص عليها في قانون الاستثمار، وإصدار العديد من التسهيلات اللازمة مثل الرخصة الذهبية. وفي تعليقة على اجتماعات لجنة المتابعة القطرية - المصرية المنبثقة التي عقدت اجتماعها السابع بالدوحة في سبتمبر الماضي، أوضح أن لجنة المتابعة المنبثقة عن بيان العلا مثلت مسارا مهما تم من خلاله تناول العديد من الملفات المشتركة بين الجانبين من مناحيها السياسية والأمنية والفنية بغية التوصل إلى نقاط تلاق وتناغم بين الجانبين في أغلب الملفات العالقة، مضيفا: جاء نتاج أعمال اللجنة إيجابيا وبناء بالدرجة التي مهدت بشكل واضح للتطور الحادث على صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، ولعل أبلغ مثال على هذا، هو الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للدوحة في سبتمبر 2022، وكذلك الزيارة التي قام بها سمو الأمير إلى مصر في يونيو 2022. وفي رده حول الأوضاع بالمنطقة وإمكانية التنسيق المشترك بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية في العديد من الملفات، لفت دولة الدكتور مصطفى كمال مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى أن المنطقة بها العديد من الملفات الشائكة التي تمس الأمن القومي العربي، ونتطلع ونعمل على مزيد من التنسيق مع الجانب القطري في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية للتخفيف من حدة التوتر في المنطقة، والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة العربية. وأضاف في السياق ذاته، أجدد التأكيد على موقف مصر الراسخ في دعم ومساندة دول الخليج العربي التي تشاركنا دوما في الأهداف والمصير ضد أية مخاطر أو تهديدات خارجية، بما في ذلك دعم جهود تأمين حرية الملاحة وحماية مصادر الطاقة ضد أي تهديد مادي لها، والتأكيد على أن الأمن القومي العربي كل لا يتجزأ. وفي الصعيد ذاته، أشاد سعادته بموقف دولة قطر الداعم لمصر والسودان فيما يتعلق بملف سد النهضة، وتأكيدها في مناسبات متفرقة على أهمية التوصل لحل عادل ومتوازن وملزم يحقق المصالح المشتركة لمصر والسودان ودول حوض النيل كافة، وحث الأطراف على الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية من شأنها الإضرار بباقي دول حوض النيل. واختتم دولة الدكتور مصطفى كمال مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري حواره مع وكالة الأنباء القطرية قنا، قائلا: نتطلع لمزيد من التنسيق مع الجانب القطري في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية للتخفيف من حدة التوتر في المنطقة، والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة العربية.

2951

| 28 فبراير 2023

محليات الشرق
كم الراتب المطلوب للعاملين في قطر للتقديم على الإقامة الدائمة؟

تلقت الشرق خلال الأيام الماضية عدداً من الاستفسارات الجماهيرية حول المزيد من تفاصيل وشروط الإقامة الدائمة وخاصة ما يتعلق بالحد الأدنى للراتب للفئات المؤهلة للتقديم على طلب الحصول عليها. وفي السطور التالية المزيد من التفاصيل حول الإقامة الدائمة، وفقاً لتقرير سابق بموقع حكومي، نشر في أغسطس 2021، بعنوان كيف تحصل على الإقامة الدائمة في دولة قطر؟. ووفقاً للمادة الأولى من القانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن الإقامة الدائمة، فإن توفر وسيلة مشروعة لكسب الرزق تكفي حاجة طالب الإقامة الدائمة ومن يعولهم يعد من الشروط الأساسية، ويشترط أن يكون الحد الأدنى لقيمة دخل طالب الإقامة 20 ألف ريال قطري كراتب أساسي للعاملين في القطاع الحكومي، أما في حالة العاملين بالقطاع الخاص، فيكون إجمالي الراتب 30 ألف ريال قطري. ومجلس الوزراء هو المفوض لتحديد الحد الأدنى أو الإعفاء منه، بالإضافة إلى اشتراط ألا تقل مدة الإقامة عن 20 سنة في دولة قطر لغير مواليد قطر أو لا تقل عن 10 سنوات إذا كان طالب الإقامة من مواليد قطر. للمزيد من التفاصيل حول الرسوم والفئات وشروط وخطوات الحصول على إقامة دائمة في قطر: https://shrq.me/nbptyx الجدير بالذكر أن الإقامة الدائمة تُمكن صاحبها من تملك العقارات للسكن أو الاستثمار، وتأسيس الشركات أو الاستثمار في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني دون الحاجة لوجود شريك قطري، ولكن بما يتوافق مع القانون رقم (11) لسنة 2015 بإصدار قانون الشركات التجارية. وتوفر الإقامة الدائمة كذلك العديد من الميزات لحامليها، مثل فرص العمل، وخدمات التعليم والصحة.

34557

| 27 فبراير 2023

عربي ودولي alsharq
بعد عام من الحرب.. واشنطن تكشف تفاصيل معركة كييف وكيف أفشلت خطة بوتين

كشف مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية سي آي إيه وليام بيرنز عن تفاصيل تحركات أمريكا قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، فيما أعلن قائد في مجموعة فاغنر العسكرية الروسية عن المسافة التي باتت تفصل قواته عن مركز مدينة باخموت شرقي أوكرانيا. وقال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب منه قبل الحرب الذهاب إلى كييف لإطلاع الرئيس فولوديمير زيلينسكي على آخر المعلومات الاستخباراتية التي تشير إلى احتمال تخطيط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لضربة خاطفة للسيطرة على العاصمة الأوكرانية. وأضاف بيرنز في لقاء مع شبكة سي بي إس (CBS)، بحسب موقع الجزيرة نت، اليوم الأحد: طلب مني الرئيس بايدن الذهاب إلى كييف لأطلع الرئيس زيلينسكي على أحدث المعلومات الاستخبارية التي أشارت إلى احتمال تخطيط بوتين لضربة خاطفة من حدود بيلاروسيا خلال بضعة أيام والسيطرة على كييف بشكل مفاجئ من خلال إنزال الجنود في مطار هوستميل ودخول العاصمة الأوكرانية. وتابع أعتقد أن الرئيس زيلينسكي فهم ما هو على وشك الحصول وما الذي يواجهه. كان لدى المخابرات الأوكرانية معلومات جيدة لكن معلوماتنا ساعدت الأوكرانيين أيضاً في الدفاع عن بلدهم في وقت مبكر قبل بدء الحرب. وحاولت القوات الروسية في الأيام الأولى للحرب -التي بدأت يوم 24 فبراير 2022- السيطرة على كييف، وقصفت مواقع في ضواحي وعمق العاصمة، ودفعت بأرتال من الآليات والمدرعات في محيطها، إلا أنها لاقت مقاومة كبيرة من الجيش الأوكراني أجبرتها على التراجع. لكن الترقب والاستعداد الأكبر -في كلا الجانبين- يتركز على معركة الحسم، إن صح التعبير، في كييف الواقعة وسط البلاد، فمنذ يوم الحرب الأول بدأت القوات الروسية تقصف مواقع في ضواحي وعمق المدينة دون توقف، وتحاول التقدم نحوها براً والسيطرة على مواقع إستراتيجية تُعينها أكثر على ذلك الغرض. لكن القوات الروسية تواجَه بمقاومة أوكرانية شديدة، ومن آثارها تدمير الكثير من الآليات والمدرعات الروسية والأوكرانية على عدة محاور وما حولها من مبانٍ وبنى تحتية. وقال بيرنز إن واشنطن تهدف لردع الصين عن إرسال سلاح إلى روسيا، وإن بكين تُقيم العواقب إذا أقدمت على تزويد موسكو بالسلاح. كما أشار إلى أن الرئيس الصيني وقيادته العسكرية لديهم شكوك اليوم بشأن إمكانية غزو تايوان. وفي سياق تطورات المعارك الدائرة، نقلت قناة روسيا اليوم عن القائد الميداني في فاغنر الذي لم تسمه، قوله إن أقل من كيلومترين فقط باتت تفصل قواته المتقدمة في باخموت عن مركز المدينة، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية ما زالت صامدة في بعض المناطق، مضيفاً أن هذه القوات بدأت تتقهقر في مناطق أخرى بعد تراجع معنوياتها وإصابة جنودها بالإحباط، حسب تعبيره. في المقابل، قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن الجيش الروسي يركز هجماته بشكل كبير على محاور باخموت وليمان وإفديفكا وشختار في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، وعلى محور كوبيانسك في خاركيف شمالي شرقي البلاد، مؤكدة في بيان أن قواتها صدت 70 هجوماً روسياً على هذه المحاور.

1738

| 26 فبراير 2023

تكنولوجيا الشرق
10 تطبيقات ومواقع شهيرة تتجسس عليك.. واتساب ليس في المقدمة

كشف تقرير شركة متخصصة في الأمن السيبراني عن أشهر التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي التي تتجسس على المستخدمين حول العالم وتجمع بياناتهم الشخصية. وأبرزت صحيفة ديلي ميل نتائج دراسة أجرتها شركة إنترنت 2.0 (Internet 2.0) للأمن السيبراني، على أشهر التطبيقات ومواقع التواصل المستخدمة في العالم، ومدى تجميعها لبيانات الأشخاص. إليك ترتيب أكثر 10 تطبيقات ومواقع تتجسس على المستخدمين: 1- تيك توك: اعتبرت الدراسة أن تيك توك الصيني المملوك لشركة بايت دانس، ويستخدمه مليار شخص حول العالم، هو أكبر أداة لجمع البيانات، بمجموع 63.1 درجة في التقييم. وأوضحت أن برنامج التتبع الخاص بـتيك توك يجمع بيانات المستخدمين لضبط الخوارزمية التي تقوم بتشغيل واجهة التطبيق، ولكن يمكنه أيضاً جمع معلومات حول شبكة الواي فاي وشريحة الهاتف، مما يثير مخاوف بشأن كيفية استخدام هذه البيانات. 2- شركة في كي (VK) الروسية، وقد أزيلت تطبيقاتها من متجر آبل، بتصنيف قدره 62.7، مع الكشف عن 13 أداة تتبع و28 أذونات خطيرة في كود المصدر الخاص بها. 3- فايبر ماسنجر (Viber Messenger) الذي يضم أكثر من مليار مستخدم، حيث ظهر أن لديه 11 أداة تتبع. 4- مايكروسوفت تيمز لديه 4 متتبعين ولكن عدد كبير من طلبات الأذونات، مما يمنحه درجة 38 ويجعله في المرتبة الرابعة. 5- خدمة البريد الإلكتروني في آوت لوك -التي يقدر عدد مستخدميها بـ400 مليون على مستوى العالم، بـ35.9 درجة و7 متتبعين. 6- إنستغرام وتويتر وسناب شات ولينكد إن، وسجلت جميعها حوالي 34 درجة، أعلى من المتوسط البالغ 28.8. 10- البريد الإلكتروني لغوغل جيميل بـ 29.6 درجة، فيما وجد أن وي شات (WeChat) يحتوي على 5 أدوات تتبع. وسجل تطبيق فيسبوك إحدى أقل الدرجات بسبب العدد القليل جداً من التحذيرات بشأن التعليمات البرمجية على الرغم من وجود عدد كبير من طلبات الإذن، حيث احتلت منصة التواصل الاجتماعي المرتبة الـ16 في تقييم إنترنت 2.0. وكانت خدمة المراسلة سيغنال (Signal) واحدة من أفضل التطبيقات، مع تسجيل فيسبوك ماسنجر وديسكورد (Discord) أيضاً درجة عالية. وقال ديفيد روبنسون ضابط الاستخبارات في الجيش الأسترالي السابق والمؤسس المشارك لـإنترنت 2.0″ إن الشركة لديها مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن على المدى الطويل بشأن تيك توك. واعتبر آلان وودوارد أستاذ الأمن السيبراني في جامعة ساري البريطانية أن تيك توك يجمع المعلومات، وعليك أن تتساءل لماذا، بخلاف إنشاء ملف كامل عن شخص ما، نوع البيانات واسع جداً، لدرجة أنه من الصعب عدم استنتاج أنه يتم استخدامها لأكثر من مجرد تسويق وإنشاء نوع من ملفات تعريف بالأشخاص لغاية التسويق، وهذا -في اعتقادي- مصدر قلق. من جانبها قالت منصة تيك توك إن التقرير الجديد يستند إلى نفس التحليلات المضللة لـإنترنت 2.0″ التي أجريت العام الماضي، والتقارير والدراسات الأخيرة تتعارض مع استنتاجاتها، مؤكدة أن تطبيق تيك توك ليس فريداً من حيث كمية المعلومات التي يجمعها، وهو في الواقع يجمع بيانات أقل من العديد من تطبيقات الأجهزة المحمولة الشائعة.

5096

| 25 فبراير 2023

عربي ودولي الشرق
بعد الشرخ كبير في نيروبي.. هل بدأت أفريقيا تنفصل إلى قارتين؟

أعاد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الشهر الجاري، الحديث مرة أخرى عن احتمالية انفصال القارة الإفريقية إلى قارتين في أي زلزال قادم يضرب المنطقة، خاصة مع تداول صورا لشرخ كبير قرب العاصمة الكينية نيروبي بعمق وصل 15 مترا، مما أدى إلى قطع الطريق التجاري الرابط بين ماي ماهيو وناروك. الصور المتداولة تم التقاطها في مارس 2018 في مقاطعة ناروك بكينيا، وتُظهر شقًا ضخمًا يبلغ عمقه 15 متر وعرضه 20 متر في بعض المواقع. بعد الشرخ كبير في نيروبي.. هل بدأت أفريقيا تنفصل إلى قارتين؟ ???? ????للتفاصيل عبر الرابط: ⬇️https://t.co/VDB1j8gzIm pic.twitter.com/1JxfKmTCqv — الشرق لايت (@AlsharqLight) February 22, 2023 ودفعت الصور المدهشة لهذا التشقق بعض الهيئات العلمية إلى اعتبار ما حدث دليلا على الانفصال المستقبلي للقارة إلى قسمين، غير أن صحيفة لوباريزيان الفرنسية لفتت إلى أن هذه النظرية -المستندة بالتأكيد إلى واقع علمي- بعيدة كل البعد عن الإجماع بين الباحثين. واعتقد العلماء أن الأمر له علاقة بحركة تكتونية داخل الوادي المتصدع الكبير (الأخدود الإفريقي العظيم) الذي يمر في شرق قارة أفريقيا، لكن علماء آخرون رجحوا أن الشق حدث بعد تآكل التربة من الأمطار الغزيرة التي هطلت في ذلك الوقت. ويبقي السؤال هل ستنفصل القارة الإفريقية؟.. في حقيقة الأمر الإجابة ستكون نعم ولا. لا يمكن أن نتعبر صورة الشق من كينيا دليلا على انفصال القارة بعد وقت قصير لأن هذا الأمر سيستغرق ملايين السنين، فوفق تقرير نشرته صحيفة لوباريزيان الفرنسية، فإن القارة ستنفصل لكن هذا لن يحدث قبل 50 مليون سنة، بسبب صدع شرق أفريقيا النشط والذي يمتد على مسافة 3000 كيلومتر من خليج عدن في الشمال باتجاه زيمبابوي في الجنوب، ويقسم الصفيحة الأفريقية إلى قسمين غير متساويين. Bird’s-eye view of Mai Mahiu - Suswa road after a fault line split it into two again. #NTVNews pic.twitter.com/enUXs10x9K — NTV News (@NTVnewsroom) March 19, 2018 وسبق وحدث مثل هذا التفكك منذ حوالي 138 مليون سنة، عندما انفصلت أمريكا الجنوبيةعنوأفريقيا.

7759

| 22 فبراير 2023

تقارير وحوارات alsharq
وثائق بريطانية تكشف: واشنطن ولندن كانتا متأكدتين من عدم امتلاك العراق أسلحة محظورة قبل الغزو بعامين

كشفت وثائق بريطانية -تعود لمجلس الوزراء البريطاني- أن لندن كانت واثقة من عدم صحة مزاعم امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل أو صواريخ بعيدة المدى، قبل الغزو الأمريكي للعراق بعامين على الأقل. وأشارت الوثائق إلى علم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بخلو العراق من أي قدرات لامتلاك أسلحة محظورة وفقًا لقرارات الأمم المتحدة الصادرة قبل وبعد إخراج الجيش العراقي من الكويت في فبراير 1991، وذلك في أعقاب عملية تحرير الكويت عاصفة الصحراء. وفي مارس 2003، قررت أمريكا وبريطانيا غزو العراق، بحجة إخفاء الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أسلحة دمار شامل، مما يجعل نظامه يهدد السلم في الشرق الأوسط والعالم. وعرضت الإدارة الأمريكية ما زعمت أنها أدلة دامغة على امتلاك العراق أسلحة دمار شامل. وذكرت قناة بي بي سي البريطانية أنه بعد انتهاء الحرب، التي أدت إلى تدمير العراق ونزوح ملايين العراقيين وإسقاط نظام صدام حسين، تبين أن ادعاءات وجود أسلحة دمار شامل لدى النظام بلا أساس. وأدانت لجنة تشيلكوت، في يوليو 2016، الدور الذي لعبته بريطانيا في الحرب، وتحدثت بالتفصيل، في تقرير مطول، عن المعلومات الاستخبارية الخاطئة والأسس القانونية المشكوك فيها التي استند إليها غزو العراق. لكن توني بلير رئيس الوزراء البريطاني -آنذاك- دافع بقوة عن مشاركة في غزو العراقي، معبرًا عن شعوره بقدر من الأسى والندم والاعتذار أكثر مما يمكن تصوره عن الأخطاء التي ارتكبت في الإعداد لحرب تسببت في حدوث شرخ عميق في المجتمع البريطاني. وأكدت الوثائق البريطانية أن سياسة الاحتواء والعقوبات الدولية الصارمة التي فرضت على العراق بعد تحرير الكويت من احتلال جيشه عام 1991، قد حققت هدفها في منع صدام من القدرة على تطوير أسلحة غير مسموح بها، بحسب بي بي سي. وأظهرت الوثائق اعتراف الحكومة البريطانية عام 2001، بفعالية العقوبات العسكرية والتسليحية والتكنولوجية في سياق مراجعة أجرتها إدارة بلير للسياسة الأمريكية البريطانية بشأن العراق، لكن بريطانيا عرضت على أركان إدارة بوش سياسة جديدة أسمتها عقد مع الشعب العراقي تستهدف استعادة المساندة، خاصة من دول وشعوب المنطقة العربية، للسياسة الأمريكية البريطانية في التعاملمعالعراق.

5701

| 22 فبراير 2023

تقارير وحوارات alsharq
الحرب الروسية- الأوكرانية في عامها الأول.. تداعيات دولية تجاوزت حدود منطقة النزاع

بانقضاء هذا الأسبوع، تكون الحرب الروسية - الأوكرانية قد بلغت عامها الأول، حاملة في طياتها تغيرات جيوسياسية وجيو استراتيجية كبيرة بين المعسكرين الغربي والشرقي، وعلى الأمن الدولي، فضلا عن تداعيات إنسانية واقتصادية وأمنية خطيرة، لا على طرفي الأزمة فحسب، بل على العالم بأسره. اثنا عشر شهرا مروا على العالم في عهد الصراع الروسي - الأوكراني ثقيلين بأوزارهم، محملين بهواجس لا أحد بمقدوره التنبؤ بمآلتها، ومنذرين بتصعيد قد يعصف بالأمن العالمي، لا سيما بعد أن أعلنت روسيا، التي تمتلك مع الولايات المتحدة 90 بالمئة من الرؤوس النووية في العالم، بالأمس، تعليق مشاركتها في معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ستارت. عام كامل انقضى دون أن يركن طرفا النزاع إلى طاولة المفاوضات، وواصلا سياسة الهروب إلى الأمام، فروسيا التي أطلقت عملية عسكرية في 24 فبراير الماضي ضد جارتها، لا تزال تصر على استمرار هجومها حتى تنفيذ جملة من الأهداف المعلنة والأخرى غير المعلنة، والتي يتصدرها وقف تمدد حلف شمال الأطلسي الناتونحو حدود روسيا الفيدرالية، ومنع سلطات كييف من الدخول للاتحاد الأوروبي، بما يعنيه ذلك من وضع حدود برية بين موسكو والتكتل الإقليمي، وهو ما تعارضه روسيا بشدة، ولا تقبل به إطلاقا. ومن جهتها، تواصل أوكرانيا الدفاع عن أراضيها بشراسة، مانعة القوات الروسية من تحقيق أي تقدم قد يقود لاستسلام العاصمة كييف، ومستفيدة من الدعم الغربي اللامحدود الذي مكنها من تعزيز وتطوير أسطولها الحربي إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ أن كانت تتبع الكيان السوفييتي، وسط دعواتها المتكررة للعالم بضرورة إجبار روسيا على الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة بترسيم الحدود بين البلدين، لا سيما بعد أن أعلنت موسكو في سبتمبر الماضي ضمها لوغانسك ودونيتسك وزاباروجيا وخيرسون بعد القرم في 2014، دون أن يعترف العالم بهذه الخطوة. وعلى امتداد هذه المدة، التي قد لا تكون طويلة في تاريخ الشعوب، ما انفك العالم يدفع فاتورة حرب لم يكن طرفا فيها، ويتكبد الخسائر شهرا بعد شهر، مما حول الأزمة إلى المشغل الأكبر للأسرة الدولية برمتها، التي تسعى لإيجاد مخرج لها عبر القنوات الدبلوماسية ولغة الحوار، بعيدا عن صوت المدافع، وأزيز الطائرات، وأصوات الرصاص دون أن تجد لذلك سبيلا. التداعيات الكبيرة للأزمة الروسية - الأوكرانية، لم تقتصر على موازين القوى دوليا بين القطبين الشرقي والغربي، وتنافسهما المحموم للهيمنة على القرار العالمي، بل تجاوزها ليطال الأمن الغذائي العالمي، الذي تأثر بشكل بالغ من الحرب بعد أن تعطلت طرق الإمداد بالحبوب الأوكرانية، التي تعتبر سلة العالم الأولى من القمح والزيت والذرة، ومن الصادرات الزراعية الروسية، وارتفاع تكاليف الشحن، فضلا عن ارتفاع كبير في أسعار النفط والغاز عقب قيام روسيا بوقف إمدادها لأوروبا بغازها عبر خطي الأنابيب نور ستريم 1 و2. وتوسع مدى هذه التأثيرات ليطال الدول النامية والفقيرة والغنية على حد سواء، ولكن بدرجات من التفاوت، فالدول الإفريقية والآسيوية كانت المتضرر الأكبر من الحرب الروسية - الأوكرانية إذ توسعت مستويات الفقر فيها، وزادت مستويات العجز التجاري في موازناتها، الأمر الذي انعكس على الأمن الداخلي فيها، ودفع الملايين للهجرة واللجوء إلى مناطق غنية، خاصة إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. تأثيرات الحرب، التي لا توجد مؤشرات حالية لوقفها، طالت دولا تبعد آلاف الكيلومترات عن منطقة التوتر، لا سيما في أمريكا اللاتينية، وأمريكا الشمالية، ومنطقة الكرييبي التي باتت تواجه تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين، بعد أن بلغت مستويات التضخم في عدد منها مستويات قياسية، الأمر الذي أجبر العوائل على ركوب المخاطر لبلوغ الحدود الأمريكية في مشاهد مؤسفة، لم يتم تسجيلها سابقا. كما غذت الأزمة الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة من جهة، وبين واشنطن وبكين من جهة أخرى، وسط ترقب لمآلات هذا التنافر السياسي والاقتصادي، خاصة في ظل تصاعد الاتهامات الغربية للصين بدعمها لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، مقابل نفي صيني للأمر، وسط ترشيحات بأن تبلغ الخلافات حدها الأقصى بسبب تمسك كل الأطراف المتداخلة في الأحداث التي تشهدها الأراضي الأوكرانية بمواقفها، وترى فيها الحل الأنسب لما يجري، إلا أن كل طرف يرى في القبول بالمقترحات دخولا لبيت الطاعة، وإعلان هزيمة لا ترضي أي أحد. وقبل يومين من بلوغ الحرب الروسية - الأوكرانية عامها الأول، يتساءل المراقبون والمحللون عن مدى استطاعة لغة الأرقام تحديد حجم مكاسب وخسائر طرفي نزاع بدا واضحا طول أمده، خاصة بعد خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى شعبه، أمس الثلاثاء، والذي كان أبرز ما تضمنه إمكانية لجوء موسكو إلى خيارات عسكرية جديدة، استبعدها العالم طيلة الشهور الماضية، وهو اللجوء إلى ترسانته النووية، عقب تعليق المشاركة في معاهدة /نيو ستارت/، وما تبعها من ردود فعل أمريكية وغربية، محذرة من هذه الخطوة غير محسوبة العواقب. وعلى مستوى العالم، يسهل احتساب الخسارة والربح لبعض الأمور والبيانات سريعة التداول، والتي لا يمكن توريتها، وفي مقدمتها السلع المتداولة في الأسواق العالمية، ومن أهم التأثيرات التي حدثت بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية ارتفاع سعر برميل النفط إلى 130 دولارا، قبل أن ينخفض سعره ويستقر عند 100 دولار لفترة، ليناهز حاليا مستويات 83 دولارا للبرميل. وبناء على مجموعة من الإحصائيات والتقديرات، فإن الزيادة في سعر النفط ستكون بما يعادل 10 دولارات لكل برميل، وهو الأمر الذي ستترتب عليه عوائد مالية كبيرة للمصدرين، مقابل استنزاف كبير للعملات الأجنبية لدى الدول المستهلكة، وهو ما تحاول أوروبا تجنب حصوله لضرره البالغ على تكاليف وأعباء الحياة لمواطنيها، في اتفاق تام مع الرؤية الأمريكية التي تحول دون حصول هذه الطفرة لتفادي الارتفاع غير المسبوق لمستويات التضخم. وفي سياق متصل، تصدرت شركات الطاقة مكاسب الأسهم في الأسواق الأوروبية خلال عام 2022، وسط توقعات بمواصلتها الصعود خلال العام الجاري، في ظل استمرار تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، التي غيرت الكثير من المجريات في القارة الباردة والأسواق العالمية، وأدت طفرة ما تسمى بقطاعات الاقتصاد القديم، مثل النفط والتعدين إلى جعل أسهم الطاقة الأفضل أداء على مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية، بمكاسب وصلت إلى 30 بالمئة. وزيادة عن ارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية بالكثير من الدول، خاصة في النامية منها، ومحاولة العالم الخروج من تبعات أزمة جائحة /كورونا/، تقف الأزمة الروسية - الأوكرانية حاجز عثرة دون نهوض اقتصادي سليم ومستدام، وتعاف كامل يعيد لمحركات التنمية والنمو نسقهما الطبيعي، ما دفع بدول عدة للوساطة بين موسكو وكييف للجلوس إلى طاولة المفاوضات لحل خلافاتهما، دون أن يكون هناك طرف رابح وآخر خاسر، غير أن الرغبة المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا في الخروج من الحرب بصورة المنتصر تصد أي محاولات لرأب الصدع بينهما إذ لم تفلح دول حليفة لموسكو في إذعان الرئيس فلاديمير بوتين للمطالب الدولية بوقف صوت آلة الحرب، تماما كما عجزت الدول الصديقة لكييف في دفع الرئيس فلوديمير زيلينسكي بالقبول للركون للحوار، ووقف الحرب بالحوار والقنوات الدبلوماسية. وفي ظل كل هذه المعطيات، تغير الكثير من مجريات الإنفاق والاستثمار في العالم بعد عام على الحرب الروسية - الأوكرانية، ليس فقط على صعيد الحكومات التي أعادت ترتيب أولوياتها، خاصة في ما يتعلق بميزانيات الدفاع، وإنما أيضا على صعيد الشركات التي انقسمت بين رابح وخاسر بسبب استمرار القتال. ففي الوقت الذي تعاني فيه الكثير من الصناعات من العراقيل التي تسببت فيها الحرب والعقوبات، تعيش شركات الأسلحة أفضل أيامها، بجانب شركات الطاقة التي استفادت كثيرا من الأزمة التي شهدتها أوروبا جراء بحث الدول عن موردين بعيدا عن روسيا. وتوقع معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، في تقرير له، أن تشهد صناعة الأسلحة ارتفاعا مستمرا بسبب الحرب، إلا أنها ستواجه أزمة في سلسلة التوريد، على اعتبار أن روسيا تعد من كبار مصدري أجزاء الأسلحة في العالم. وبعيدا عن حسابات الاقتصاد، فإن الحالة الحالية للحرب الروسية - الأوكرانية يمكن أن توصف بأنها حالة وسطية لا رابح فيها ولا خاسر، على الرغم من السيطرة الروسية على عدد من المدن الأوكرانية، تدعمها عدة عوامل من الداخل الروسي والأوكراني وخارجه، فالدول الداعمة لأوكرانيا وعلى رأسها الولايات المتحدة تقدم دعما قد يكبح التقدم الروسي، لكنه أيضا لا يحسم نصرا صريحا لكييف. فقد ترددت الدول الغربية في تقديم الدعم اللازم لكييف، التي تعتزم توجيه هجوم مضاد في الربيع لاستعادة أراضيها التي تسيطر عليها روسيا في شرق البلاد، وتأرجحت القرارات حول الدعم البري كثيرا حتى نالت أوكرانيا إما موافقة دون تنفيذ أو موافقة متأخرة، وسط تحليلات تفيد بأن العواصم الغربية لا تريد التورط المباشر في أرض المعركة. وبالنظر إلى المعطيات الحالية، فمن الصعب حساب الخاسر والرابح على أرض المعركة، فروسيا تتقدم كما أعلن بوتين بالأمس، مؤكدا أن بلاده لن تتراجع، والنصر هو الهدف، لتثير تصريحات الرئيس الروسي قلقا في واشنطن والعواصم الأوروبية، ولتؤكد أمريكا وأوروبا في آن واحد استمرار الدعم اللامحدود لأوكرانيا، حتى تسترد كامل أراضيها. وبهذه المعادلة، فإن الحسابات الضيقة التي يبطنها طرفا النزاع، أو التي أرغم العالم على الدخول فيها، ما زالت مبهمة حتى مع تقدم روسيا في الداخل الأوكراني، أو في ظل استعادة أوكرانيا لأراض خسرتها في البداية، لكن الثابت أن الكل خاسر في هذه الحرب التي لم تجلب للأسرة الدولية إلا المتاعب والمصاعب، وعطلت محركات النمو، ودفعت بملايين البشر إلى حافة المجاعة، وسط ترقب لأن تتوقف آلة الحرب، ويركن الجميع إلى صوت العقل، ويجلسون إلى حوار يخلص الجميع من حرب تعتبر الأعنف منذ الحرب العالمية الثانية.

4485

| 22 فبراير 2023

تقارير وحوارات alsharq
"قد تحدث كارثة".. خبراء يحذرون من سرعة إعادة إعمار المناطق المنكوبة في تركيا 

حذر خبراء ومهندسون من إعادة الإعمار سريعاً في تركيا بعد الزلازل التي تعرض لها جنوب تركيا، مؤكدين على ضرورة إعادة النظر بعناية في التخطيط وسلامة المباني وتطبيق معايير الأمن والسلامة ضد الزلازل وتشييد مبانٍ أكثر أمانًا للسكان. ومن جانبها، قالت إيسين كويمين الرئيسة السابقة لغرفة المهندسين المعمارين في اسطنبول إن إحلال المباني المهدمة ليس هو الضروري فحسب، لكن أيضا إعادة تخطيط المدن بناء على البيانات العلمية مثل عدم البناء على خطوط الصدع وتعلم الدروس من أخطاء الماضي، مشددة على أن التخطيط الجديد هو ما يجب أن يتصدر الأولويات وليس البناء الجديد. في حين، قال نصرت سونا نائب رئيس غرفة المهندسين المدنيين: عندما يقولون نبدأ البناء في شهر، فإننا ننتهي منه في عام. وعدم الانتهاء من التخطيط للمدينة يعني صراحة أن الكارثة التي نمر بها لم يتم أخذها في الاعتبار، مؤكدة على أن وضع مخططات للمدينة فقط يحتاج شهورًا لأنه من الخطأ الفادح تجاهل تلك الخطط. كما حذر ناجي جورور عالم الزلازل التركي من الإقدام سريعًا على بناء منشآت خرسانية في المناطق التي تعرضت لأضرار كبيرة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب الأراضي التركية في 6 فبراير. وتتواصل حاليا أعمال إزالة الحطام بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.8، وتبعه مئات الهزات الارتدادية. وقال العالم التركي -في بيان نشرته وسائل إعلام تركية- إنه إذا لم تستخدم الخرسانة المسلحة مسبقة الصب، والمعدة منذ فترة، فلا تلجأوا لصب الخرسانة في الإنشاءات إلا بعد فترة من الوقت، لأن توابع الزلزال الصغيرة والكبيرة تحدث في كثير من الأحيان. وأكد جورور أن هذه الهزات الارتدادية تسبب شروخاً صغيرة، وتشققات وضعفا في الخرسانة المصبوبة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة زمان التركية. من جهته، قال مراد قوروم وزير البيئة والتطوير العمراني إن الحكومة ستدرس المسوحات الجيولوجية التفصيلية في خطط إعادة إعمار المدينة، وإنه سيتم طرح عطاءات. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أن أوليته بلاده هي الإنسان وحياته، ولن يدع المجال لأي استغلال، مشددًا على أنه سيتم خلال عام بناء المنازل المتضررة وتسليمها لأصحابها. يشار إلى أن التقرير تشير إلى أن أكثر من 380 ألف وحدة في 105794 مبنى بحاجة ماسة للهدم أو انهارت، من أصل 2.5 مليون مبنى في جميعأنحاءالمنطقة.

4449

| 21 فبراير 2023

تقارير وحوارات الشرق
علماء يابانيون يكشفون حقيقة مومياء حورية البحر المقدسة بعد 300 عام

كشف علماء من اليابان مؤخرا زيف واحدة من أكبر الأساطير الشعبية بلادهم، والتي استمرت 300 عام، وظهرت حقيقة مومياء حورية البحر التي انتشلت عام على السواحل اليابانية في المحيط الهادئ، وقدسها بعض اليابانيين بزعم أن قوتها تمنح الخلود. وأثبتت فحوص متنوعة بالأشعة السينية، والمسح المقطعي، وتحليل الأشعة السينية الفلورية، وتحليل الحمض النووي والتأريخ بالكربون المشع، أجرتها جامعة كوراشيكي للعلوم والفنون أن الكائن مصنع يدويا. وكشف الفحص أن الجزء العلوي من المومياء المزعومة يتكون من القماش والورق والقطن، غير أن استخدام بعض المواد الحيوية من الأسماك والحيوانات أثار الخلط حول هوية المومياء لعقود، نقلا عن ديلي ميل البريطانية. وعلى الأرجح، فإن تصنيع مثل هذه الحوريات البحرية يعود إلى افتتان اليابانيين بها. وتحكي أسطورة يابانية أن امرأة أكلت بطريق الخطأ لحم حورية البحر وعاشت 800 عام. وبسبب هذا الربط بين حوريات البحر والخلود في الثقافة اليابانية، قدس البعض هذه المومياء خلال فترة جائحة كورونا في محاولة لدرء أخطار الفيروس. وانتشلت المومياء المصنعة من المحيط الهادئ، قبالة جزيرة شيكوكو اليابانية، بين عامي 1736 و1741، وعلى الفور أضفى البعض عليها طابع القداسة، وتم الاحتفاظ بها في معبد بمدينةأساكوتشي.

11077

| 19 فبراير 2023

تقارير وحوارات alsharq
"البلدة الصامدة أمام الزلزال".. مدينة تركية لم يسقط فيها بناء.. ما السبب؟ 

تمكنت بلدية إرزين التي تبعد 50 ميلًا عن مركز الزلزال المدمر، من الصمود أمام الزلزال الذي بلغت قوته 7.8، بالرغم من أنها أقرب من مدن الجنوب في هاتاي. بلدية إرزين لم يسقط فيها أي قتيل، ولم ينهار فيها أي مبنى بشكل كامل بالرغم من قوة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا حاصدًا أكثر من 40 ألف قتيل، وقرابة 108 آلاف مصابين، بالإضافة إلى انهيار عشرات الآلاف من المباني. ومن جانبه، أوضح أوكيش إلماس أوغلو رئيس بلدية إرزين في ولاية هاتاي، أن السبب في صمود البلدة الصغيرة أمام الزلزال هو الالتزام بمعايير البناء المُطبقة فيها، مشيرًا إلى أن المدينة مليئة بالمنازل من طابق وواحد، مع وجود بعض البنايات السكنية. وشدد رئيس بلدية إرزين على عدم التساهل تجاه البناء غير القانوني وعدم التراجع عن قرار هدم المنازل المخالفة بمساندة خلال النيابة العامة، بحسب موقع DIKEN التركي. وأشار أوكيش إلماس أوغلو إلى أن المدينة لم تشهد انهيار مبنى واحد، ولم ينجم عن الزلزال أي إصابة أو وفاة، هناك أضرار في بعض المباني فقط نتيجة شدة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا. وتشير تقارير إعلامية إلى أن طبيعية الأرض والجيولوجيا في البلدة التركية الصغيرة والأرض الصلبة لهذه المدينة هو السبب في صمودها أمام الزلزال المدمر، حيث يقول عمر إمري عالم الجيومورفولوجيا أن حالة التربة هي السبب الرئيسي لعدم تعرضها لأضرار جسيمة، موضحًا أن العديد من المدن في الجنوب التركي بنيت فوق طبقات من الرمل والطمي والطين، لذا تربتها ناعمة لاسيما في ولاية هاتاي، مما يجعل أثر الزلازل على المدن والقرى أوضح. في حين أكد جيولوجي آخر يدعى تامر دومان أن مدينة إرزين مرتفعة عن سطح البحر، وتم بنائها على أرض صلبة من صخور، موضحًا أن الأرض الصلبة تعمل كممتص للصدمات وموجات الزلزال، ما يقلل من آثار الدمار الناتج عن الزلزال، بحسبتقاريرإعلامية.

15279

| 18 فبراير 2023

عربي ودولي alsharq
"فوبيا أوكرانيا" تتمدد.. السويد تستعد للحرب.. وغموض حول العدو المحتمل

أصابت الحرب الروسية الأوكرانية التي تقترب من دخول عامها الأول العديد من الدول الأوروبية خاصة المجاورة بـالفوبيا من وجود نفسها في حالة مشابهة. وسلّط تقرير بصحيفة لوموند الفرنسية الضوء على التغييرات النوعية التي بدأت مملكة السويد تجريها على سياستها خوفاً من حرب محتملة قد تتعرض لها من عدو لم تسمه صراحة. وقالت الصحيفة في تقرير لمراسلتها الإقليمية في مالمو آن فرانسواز هيفير، بحسب موقع الجزيرة نت، إن السويد أعادت الدفاع المدني إلى صدارة أجندتها السياسية، وبدأت تستعد للحرب وتنظم نفسها لضمان قدرة سكانها على المقاومة، خاصة منذ الحرب في أوكرانيا. وأوضحت أن السويد رفعت عدد الجنود المحترفين وجنود الاحتياط وموظفي الخدمة المدنية وسائقي الحافلات وحاضنات الأطفال الذين تلقوا مهمة الحرب بنسبة 16% منذ نهاية 2022، ليعرفوا ما المتوقع منهم. وأوضحت المراسلة أن الجميع مطالب بالسرية في ما يتعلق بالدفاع المدني للبلاد الذي يعرف الآن نشاطاً محموماً بعد توقف طويل يقارب 3 عقود، كنا خلالها نؤمن بالسلام الأبدي، كما تقول مسؤولة التواصل مع وكالة توظيف القوات المسلحة السويدية مارينيت نيه راديبو. حالة أمنية خطيرة للغاية أعادت السويد واجب الدفاع المدني الذي تم إهماله في نهاية القرن العشرين، وأرسلت وكالة الحماية المدنية لأكثر من 121 ألف شاب سويدي -احتفلوا بعيد ميلادهم الـ16 عام 2022- رسالة لإبلاغهم أنهم الآن جزء من الدفاع الكامل للمملكة، ولديهم التزام بالمساعدة في حالة الحرب أو التهديد بها، ليعود هذا المفهوم إلى صدارة الأجندة السياسية بعدما أعطته الحرب في أوكرانيا بُعداً جديداً. وعينت السويد وزيراً للدفاع المدني إلى جانب وزير الجيوش لأول مرة منذ عام 1947، ويبرر كارل أوسكار بوهلين الذي يشغل هذا المنصب تعيينه بالوضع الأمني ​​الخطير للغاية الذي وجدت بلاده وأوروبا نفسيهما فيه، مشيراً إلى أن دوره هو تنسيق الجهود لإعادة بناء الدفاع المدني للبلاد بحيث يستمر المجتمع في العمل في حالة وقوع هجوم عسكري، ويكون قادراً أيضاً على تركيز جميع موارده والطاقة لدعم الجيش في مهمته. خطأ إستراتيجي نشأ الدفاع المدني بعد الحرب العالمية الثانية -كما تتذكر كاميلا إريكسون، من معهد أبحاث الدفاع السويدي- عندما اكتشفنا أن الحرب الحديثة تصيب المجتمع كله، ومع أن السويد لم تشهد نزاعاً مسلحاً منذ عام 1814، فقد جهزت نفسها بدفاع مدني جعل جيرانها يشعرون بالغيرة، كان لدينا بلا شك النظام الأكثر تطوراً في العالم، ولكن بعد سقوط جدار برلين وانهيار الكتلة السوفياتية وانحسار خطر الحرب؛ ارتكبت السويد خطأ إستراتيجياً باعتقادها أن التاريخ توقف، كما يلاحظ وزير الدفاع المدني. وقتها -كما تقول المراسلة- توقف تدريس الدفاع الكامل في المدرسة الثانوية، واختفت المعلومات العملية التي كانت مدرجة في دليل الهاتف خلال الحرب الباردة، كالإنذار ومواقع الملاجئ ومعدات التخزين في المنازل المدرجة، وتم التخلي عن الاحتياطيات الهائلة من السلع والمواد الغذائية. تحول بزاوية 180 درجة ولكن في عام 2014، تسبب ضم الروس للقرم في تحول بزاوية 180 درجة في السويد التي استعادت الخدمة العسكرية التي ألغيت عام 2010، وأعادت إطلاق الدفاع المدني عام 2018، وأرسلت كتيب في حالة نشوب حرب أو أزمة إلى 4.9 ملايين أسرة عبر صناديق بريدهم، لشرح كيفية الاستعداد للأسوأ. ومن الآن فصاعداً -كما توضح المراسلة، بحسب موقع الجزيرة نت- يتم التخطيط على جميع مستويات المجتمع، وقد حدد قانون -دخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر 2022- 10 قطاعات إستراتيجية، من ضمنها البريد والاتصالات والخدمات المالية والطاقة والصحة، وطالب الجهات الحكومية بضمان عملها، كما تقع مسؤولية الغذاء ومياه الشرب على عاتق 3 هيئات: وكالة الغذاء الوطنية ووكالة الزراعة والمعهد البيطري السويدي. ويقول رئيس وحدة الطوارئ في وكالة الزراعة باتريك موستروم لسنا ساذجين لدرجة أننا نعتقد أنه يمكننا مقاومة كل شيء، لكن من خلال الاستعداد لكل احتمال، تأمل المملكة ثني خصمها المحتمل عن مهاجمتها. وتقع السويد في أوروبا الشمالية وتمتلك حدوداً برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، وحدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا إلى الجنوب وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا إلى الشرق. ترتبط السويد أيضاً بالدنمارك بجسر - نفق عبر أوريسند، وفق موقع ويكيبيديا. وتعتبر السويد ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويُقدر عدد السكان نحو 10,215,250 ملايين نسمة.

1808

| 15 فبراير 2023

تقارير وحوارات  قطر وفرنسا
قطر وفرنسا.. صداقة وطيدة وشراكة استراتيجية موثوقة

بدأ حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، زيارة عمل للجمهورية الفرنسية الصديقة، يبحث خلالها مع فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة علاقات التعاون المتميزة بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك. وتعكس زيارة سمو الأمير المفدى لجمهورية فرنسا الصديقة قوة ومتانة الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين الجانبين، ونجاحهما في صياغة وبناء علاقات راسخة، تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتعاون في كل المجالات من أجل تأمين غد أفضل لأجيال الحاضر والمستقبل. ومن المنتظر أن تسهم زيارة سمو الأمير المفدى لباريس، والمباحثات التي ستجرى خلالها، في تعزيز الصداقة العميقة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ودفعها للأمام نحو آفاق أرحب، وفتح مجالات جديدة أمام نموها وازدهارها لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين الصديقين، وبما يخدم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم. وتدشن مباحثات سمو الأمير المفدى مع فخامة الرئيس الفرنسي مرحلة جديدة من علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين، كما تكتسب أهمية كبيرة نظرا لتزامنها مع التطورات الدولية المتلاحقة على أكثر من صعيد، والتقلبات في أسواق الطاقة والمواد الأولية والغذائية، والتي تتطلب التواصل والتشاور على أعلى المستويات بين البلدين الصديقين، في وقت يبرز فيه الدور الذي تلعبه دولة قطر في فض النزاعات الدولية، وتخفيف حدة الأزمات بمناطق عديدة بالعالم. وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا متواصلا من خلال الزيارات الرسمية المتبادلة وعلى أعلى المستويات بين البلدين، والتي كانت أحدثها زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لباريس في مايو 2022، وزيارة العمل التي قام بها فخامة الرئيس الفرنسي للدوحة في ديسمبر عام 2021، كما قام فخامة الرئيس الفرنسي بزيارة الدوحة في ديسمبر الماضي لحضور بعض فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022. وبتوجيهات سامية ومتابعة دقيقة من قيادتي البلدين، غدت العلاقات القطرية - الفرنسية من الثوابت الاستراتيجية، التي تتوج بالمشاورات السياسية على أعلى المستويات، والتي تعكس رؤى موحدة، ومصالح مشتركة، وتقارب وجهات النظر بين البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن متانة التعاون الاستراتيجي في مجالات الاقتصاد والاستثمار والدفاع ومكافحة الإرهاب. وتجسيدا للإرادة السياسية لقادة البلدين للارتقاء بالعلاقات الثنائية وتطويرها إلى مستوى يخدم مصالح الشعبين الصديقين، عقدت بالدوحة في مارس من العام الماضي الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي بين حكومتي دولة قطر والجمهورية الفرنسية، برئاسة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي. وجرى خلال الجولة مناقشة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وعدد من القضايا السياسية والاقتصادية، والمستجدات على الساحة الدولية، إلى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما المصالحة التشادية، والتطورات السياسية في لبنان، وأفغانستان، والقضية الفلسطينية، وليبيا، والملف النووي الإيراني. كما استعرض الجانبان مخرجات لجان العمل المشتركة التابعة للحوار الاستراتيجي القطري - الفرنسي في مختلف المجالات، مثل: الدفاع، والأمن، والاقتصاد، والاستثمار، والطاقة، والتعليم، والثقافة، والبحث العلمي، وتغير المناخ، والبيئة، والرياضة، وذلك في شهادة على الشراكة الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين، وأعاد الجانبان خلال الجولة التأكيد على ضرورة الحل الدبلوماسي للأزمة في أوكرانيا، واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني خلال هذه الأزمة، إلى جانب تطابق وجهات النظر في الملفات الدولية والقضايا الإقليمية الأخرى. وترتبط دولة قطر بعدد من الاتفاقات المتنوعة مع فرنسا، وهي اتفاقات تشمل الميادين كافة: الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والعلمية، والأكاديمية، والتقنية، فضلا عن الاتفاقات العسكرية، كما تتسم العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالقوة والتميز على المستويين التجاري والمالي، وتزور وفود تجارية واقتصادية فرنسية الدوحة بشكل منتظم للقاء نظرائها من القطاعين الحكومي والخاص بدولة قطر، وتستعرض آفاق التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي، والفرص المتاحة للاستثمار المشترك. وتمنح الحكومة الفرنسية امتيازات لاستقطاب كبرى الشركات العالمية، ويوجد نحو 28 ألف شركة أجنبية تستثمر في فرنسا، وتوفر مليوني فرصة عمل، وتساهم بنسبة ثلاثين بالمئة من الصادرات الفرنسية، وتعتمد رؤية فرنسا 2030 على التكنولوجيا والرعاية الصحية والمناخ، من خلال التوجه نحو السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، وغيرها من القطاعات ذات التكنولوجيا المبتكرة. وتعد فرنسا من أهم الشركاء الاستراتيجيين لدولة قطر، ويبلغ عدد الشركات الفرنسية العاملة في قطر 418 شركة، من بينها 120 شركة بملكية فرنسية بنسبة 100 بالمئة، و290 بالشراكة مع الجانب القطري، و8 شركات مرخصة من قبل مركز قطر للمال، وثلاثة مكاتب تمثيل لجمهورية فرنسا. وبحسب جهاز الإحصاء والتخطيط، فقد بلغت قيمة التبادل التجاري بين قطر وفرنسا عام 2021 أكثر من 6.3 مليار ريال، منها 2.85 مليار ريال واردات، ضمت مستلزمات الطائرات والمنسوجات والملابس والعطور والمنتجات الزراعية، في حين بلغت قيمة صادرات قطر إلى فرنسا ما يقارب 3.5 مليار ريال، أغلبها في مجال الغاز ومنتجات الطاقة. وهناك أيضا مشاريع طويلة الأمد بين /قطر للطاقة/ و/توتال الفرنسية/، فضلا عن مشاريع أخرى عديدة مثل تحلية المياه. وفي يونيو الماضي وقعت /قطر للطاقة/ و/توتال إنرجيز/ اتفاقية شراكة لتوسعة حقل الشمال الشرقي، أكبر مشروع منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال، وجاءت هذه الخطوة في ختام عملية تنافسية بدأت عام 2019 لاختيار شركاء /قطر للطاقة/ الدوليين في مشروع التوسعة، والذي سيرفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 110 ملايين طن سنويا. وتعتبر فرنسا إحدى الوجهات المفضلة للمستثمرين القطريين في الخارج، وتقدر قيمة الاستثمارات القطرية في فرنسا بنحو 30 مليار دولار، منها الاستثمارات الخاصة التي تصل إلى 10 مليارات دولار، كما أنشئ صندوق استثمارات ثنائي عام 2013 بقيمة 300 مليون يورو، وهو ثمرة الشراكة بين صندوق الودائع والأمانات في فرنسا وجهاز قطر للاستثمار. ومن جانب آخر، توظف فرنسا الكثير من الاستثمارات في دولة قطر في مجال الغاز والنفط، فضلا عن الاستثمارات في مجال البنية التحتية والتبادل في مجالات الاقتصاد والتجارة والطيران، بالإضافة إلى المجالين العسكري والأمني. ويمثل التعاون في مجالي الأمن والدفاع ركيزة من ركائز العلاقة الثنائية التي تجمع بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية، حيث تم شراء العديد من طائرات /رافال/ فرنسية الصنع، مما يعزز العلاقة القطرية - الفرنسية الوثيقة، كما تنظم بانتظام تدريبات ومناورات عسكرية مشتركة بين الجانبين. وعلاوة على ما سبق، يرتبط البلدان بعلاقات وطيدة على صعيدي التربية والتعليم، حيث فتحت بعض المعاهد والمدارس الفرنسية الكبرى فروعا لها في دولة قطر، التي تضم زهاء 200 ألف ناطق بالفرنسية، وقد أصبحت عضوا شريكا بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية منذ أكتوبر 2012، كما ترسل قطر العديد من أبنائها للدراسة بالجامعات الفرنسية، وقد احتفلت جامعة الدراسات العليا للإدارة في باريس عام 2020 بمرور عشرة أعوام على افتتاحها بالدوحة، وتخريج أكثر من 720 طالبا منذ عام 2010. يذكر أن فرنسا هي إحدى الدول الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي، وهي الأكبر مساحة بين دول الاتحاد، وثاني قوة اقتصادية، وثاني أكبر سوق بالقارة الأوروبية مع 65 مليون نسمة، وهي الوجهة السياحية الأولى في العالم مع ما يزيد على ثمانين مليون سائح سنويا، وتحتل المرتبة السابعة على قائمة الاقتصادات العالمية، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وألمانيا والهند والمملكة المتحدة، وفق إحصاءات صندوق النقد الدولي، وذلك بفضل الناتج المحلي الإجمالي الذي وصل إلى 2762 مليار يورو عام 2019. وتوفر فرنسا العديد من المزايا للمنشآت والمستثمرين الأجانب، والتحقت بقائمة البلدان الخمسة الأكثر استقطابا لأهم المستثمرين الدوليين عام 2018، وهي بلد حاضر في كل المحيطات، وذلك بفضل مقاطعات ما وراء البحار التابعة لها.

5139

| 15 فبراير 2023

تقارير وحوارات alsharq
مساكن مونديال قطر تحتضن منكوبي الزلزال في تركيا وسوريا

نؤكد على دعمنا وتضامننا مع الأشقاء، وعلى المساهمة في الجهود المبذولة للتخفيف من هذه الكارثة، هكذا عبر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، عن دعم دولة قطر وتضامنها مع تركيا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، ومساهمتها في الجهود المبذولة للتخفيف من هذه الكارثة. ومنذ بداية الأزمة أعلنت دولة قطر عن تخصيص 10 آلاف منزل متنقل، لإيواء منكوبي الزلزال، وهي مقصورات وبيوت نقالة (كارافانات) استُخدمت في قرى المشجعين خلال بطولة كأس العالم 2022، سنتنقل عبر شحنات من ميناء الدوحة إلى تركيا - وفق تصريحات مسؤول قطري لوكالة فرانس برس. وتركيا حاليا بأمس الحاجة لإيجاد مساكن بعدما دمّر الزلزال آلاف المباني وتسبب لعشرات آلاف الأبنية بأضرار تستلزم أعمال ترميم كبرى لتعود صالحة للسكن، وتعد هذه الخطوة أول تطبيق عملي على تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى إليها دولة قطر منذ استضافة بطولة كأس العالم 2022. من جانبه أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتخصيص دولة قطر 10 آلاف منزل متنقل لصالح المنكوبين من زلزال تركيا وسوريا. وقال أردوغان في كلمة له خلال جولته على المنكوبين في ولاية شانلي أورفا، إن هذه المنازل ستساهم بإيواء عائلات كثيرة. وفي ذات السياق بدأت في ولاية عثمانية التركية أعمال إنشاء مدينة حاويات مخصصة لمنكوبي الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد على مساحة إجمالية قدرها 120 ألف متر مربع. ستُنقل الحاويات المجهّزة لإيواء المنكوبين إلى المنطقة عقب الانتهاء من أعمال البنى التحتية وستُنصب هناك 1367 حاوية في المرحلة الأولى، وتبلغ مساحة كل واحدة منها 21 مترا مربعا وهي مزودة بالمرافق الأساسية من مراحيض وحمامات وأجهزة تدفئة يذكر أن فجر 6 فبراير الجاري ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكاتفيالبلدين.

5258

| 14 فبراير 2023

عربي ودولي alsharq
لم تسعفه الأوراق الثبوتية للعودة.. ما قصة الفتى السعودي المتوفي تحت الأنقاض في تركيا؟

حمزة الصفواني (17 عامًا) شاب من أب سعودي وأم سورية انتقل من سوريا -بعد وفاة أمه بقذيفة- أملًا في العودة إلى حضن أبيه وعائلته في المملكة العربية السعودية، لكن الموت تحت أنقاض الزلزال في مدينة أنطاكيا التركية حرمه من ذلك. يقول مصطفى الصفواني والد حمزة إن القدر كان سابقًا للإجراءات اللازمة لدخول نجله إلى السعودية، مشيرًا إلى أنه منذ قرابة سنة وهو يعمل على استكمال كافة الإجراءات الخاصة بنجله مع وزارة الداخلية والجهات المعنية، بحسب وسائل إعلام سعودية. وأوضح الصفواني أن حمزة حُرم من أمه التي كان يقيم معها في سوريا بعد موتها إثر سقوط قذيفة على منزلهم، مضيفًا أنه بعد ذلك حاول أن يعيد نجله إلى المملكة وطلب منه الانتقال مع خاله وجدته لأمه إلى أنطاكيا، حتى الانتهاء من إجراءات أوراق الهوية. وأضاف والد حمزة أن العائلة تلقت خبر وفاته بعد العثور على جثته تحت أنقاض البناية التي كان يسكنها رفقة جدته التي تم نقلها إلى إحدى المستشفيات بينالحياةوالموت.

4469

| 13 فبراير 2023

محليات alsharq
أسبوع التميز والفخر والاعتزاز بتخريج كوكبة من أبناء قطر العسكريين البواسل

تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فشمل برعايته الكريمة الأسبوع الماضي، حفل تخريج الدفعة العاشرة من الطلبة المرشحين بكلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية، وذلك بمقر الكلية بقاعدة العديد الجوية، وتكريم سموه لأوائل الطلبة الخريجين وعددهم ثلاثة عشر خريجا. كما تفضل سمو الأمير المفدى حفظه الله ورعاه فشمل برعايته الكريمة حفل تخريج الدفعة الأولى من الطلبة المرشحين بأكاديمية محمد بن غانم الغانم البحرية، بمقر الأكاديمية بمنطقة الشمال، وبتكريم المتفوقين في الدفعة وعددهم 8 متفوقين، وقيام سموه أيضا بافتتاح أكاديمية محمد بن غانم الغانم البحرية، وأدارته الدفة إيذانا من سموه بالافتتاح، الى جانب رعاية سمو الأمير لحفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة من الطلبة المرشحين بكلية أحمد بن محمد العسكرية بمقر الكلية. كما افتتح سمو الأمير المفدى، مبنى الاتصالات الإستراتيجية ومبنى الاستشعار عن بعد، التابعين لسلاح الإشارة وتقنية المعلومات الأميري القطري، وذلك بمعسكر البرية بالدحليات.. واستمع سموه إلى إيجاز حول مختلف المرافق والتجهيزات الحديثة، واطلع على أحدث الوسائل التكنولوجية وتقنية المعلومات، والآليات المختصة بمنظومة الاتصالات. إن رعاية سمو الأمير لاحتفالات تخريج طلبة هذه الكليات والأكاديميات العسكرية، وافتتاح سموه مبنى الاتصالات الإستراتيجية ومبنى الاستشعار عن بعد، ومتابعة سموه العرض الجوي بعدد من الطائرات التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية، يؤكد بكل جلاء مدى العناية الفائقة والأهمية الكبيرة التي توليها دولة قطر وقيادتها الحكيمة لتطوير القوات المسلحة القطرية بكل أفرعها ووحداتها، وتعزيز قدراتها، من خلال تزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات العسكرية والتقنية والتدريبية، وتأهيل منسوبيها من أبناء الوطن الضباط البواسل، ليصبحوا على قدر المسئولية في مجالات تخصصاتهم العسكرية، وليذودوا عن الوطن ويحموا ويصونوا مكتسباته ومنجزاته. إنه بحق أسبوع الفرح والفخر والاعتزاز بقدرات الوطن العسكرية وبأبنائه الذين تسلحوا بالعلم وبالمعرفة ليس في تخصصهم العسكري فقط، وإنما أيضا في قطاعات العلوم الأخرى، ما يؤكد أن منظومة التعليم في قطر شاملة بجوانبها المدنية والعسكرية، وأن هدفها الإنسان القطري، في أي موقع وفصل دراسي أو كلية وأكاديمية عسكرية كان، فمسيرة التحديث مستمرة في شتى المجالات، ومحورها الأساسي هو المواطن باعتباره رصيد الدولة المستقبلي وحامل لواء رقيها ونهضتها. وبالتأكيد فإن خريجي هذه المؤسسات العسكرية، مصنع الرجال وعرين الأبطال، يمثلون إضافة حقيقية للقوات المسلحة القطرية، يؤدون المهام الموكلة إليهم بكل احترافية، يحملون لواء عزة وشموخ الوطن.. قطر السلم والأمان والتفاعل الإيجابي مع محيطها وعالمها الخارجي والأسرة الدولية جمعاء. لم يكن كل الخريجين قطريين، وإنما بعضهم من دول شقيقة، ما يؤكد الثقة الكبيرة غير المحدودة في مؤسساتنا العسكرية وفي مهامها من حيث التأهيل والتدريب والإعداد العسكري، من خلال مناهجها وكوادرها التعليمية وما يتوفر لها من أجهزة ومعدات حديثة وأجواء مثالية لتحصيل العلم، تحفز وتشجع أبناء الوطن على الحرص لنيل شرف الانتماء لقواتهم المسلحة في أي فرع وتخصص يختارونه. إن كل هذا الدعم والتجهيز العسكري والعلمي واللوجستي يؤكد أن جميع هذه الكليات والأكاديميات العسكرية تخطو نحو المستقبل بثبات في مجال كل منها، ما يمثل مصدر فخر لكل مواطن قطري، ولتبقى القوات المسلحة كما عودتنا طوال مسيرتها الدرع الحصين وحامي الوطن ومكتسباته الغالية. نعم لقد مثل الأسبوع الماضي عرسا وطنيا بكل ما يعنيه ذلك، فالوطن ابتهج بتخريج أبنائه برعاية سمو الأمير المفدى /حفظه الله/، والكليات والأكاديميات ذاتها والخريجون وأسرهم قد غمرتهم السعادة كلهم، ليؤكد هذا التفاعل المجتمعي أن الجميع على العهد دعما وسندا وانتماء للقوات المسلحة، وهو ما يجسد بدوره التلاحم الكبير بين مكونات المجتمع القطري المدنية منها والعسكرية. ولا شك فإن لكل من الكليات والأكاديميات، التي تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى برعاية حفل تخريج مرشحيها من الضباط، دورا مهما وحيويا تؤديه في حماية الوطن والذود عنه وفي مواجه التحديات والتصدي لها في كل وقت وزمان. فكلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية، التي تم إنشاؤها عام 2009، هي المؤسسة الوطنية المسؤولة عن رفد القوات الجوية الأميرية القطرية بالكفاءات المؤهلة من الضباط في تخصصات الطيران، سواء الطيران الثابت أو العمودي أو طيران النقل وكذلك التخصصات الجوية المساندة، ولها لهذا الغرض جناح مختص في التدريب بمختلف أشكاله، ويعتبر جناح الطيران من ضمن الأجنحة الرئيسية في الكلية ويختص بتدريب المرشحين وتأهيلهم التأسيسي على الطائرات المقاتلة والهليكوبتر ومشغلي أنظمة التسليح. وتكتسب أكاديمية محمد بن غانم الغانم البحرية، أحدث مؤسسة عسكرية تنضم للقوات المسلحة، أهميتها من أهدافها في إعداد وتأهيل الطلبة في العلوم البحرية أو التخصصات البحرية الأخرى المساندة، وإكسابهم المؤهلات العلمية والمهارات البحرية الضرورية التي تؤهلهم للخدمة كضباط في القوات البحرية. أما كلية أحمد بن محمد العسكرية، فتعتبر واحدة من أفضل الكليات العسكرية، وقامت منذ نشأتها في نوفمبر عام 1996، بتطوير التخصصات الأكاديمية التي من شأنها أن تضمن دورها الرائد في المشروع المعترف به وطنيا، والذي قد انبثق من الرؤية المهيبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى للنهضة التعليمية التي تستشرف المستقبل، كما تنعكس في التخطيط والبناء والتطوير المستمر لجميع الكليات في البلاد. إن الترتيبات والعروض العسكرية التي صاحبت احتفالات تخرج كوكبة جديدة من منسوبي هذه الكليات الأكاديميات العسكرية من الضباط المرشحين، والتي جرى تزويدها بأحدث المعدات في مجال تخصص كل منها، تؤكد من جديد أن القوات المسلحة القطرية على أتم الجهوزية عدة وعتادا، لأداء الأدوار المنوطة بها في تنسيق تام بين مختلف وحداتها وأفرعها، صونا لأمن البلاد ودفاعا عنها لتقف سندا منيعا كما عهدناها دائما في وجه كافة المخاطر والتحديات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، باعتبار أن دولة قطر عضو فاعل ومؤثر في المجتمع الدولي وشريك فاعل في ضمان الأمن والسلم الدوليين. لكل ذلك نستطيع القول، إن الأسبوع الماضي كان متميزا لأبعد الحدود في سجل تخرج أبناء الوطن الضباط المرشحين من كلية الزعيم محمد بن عبدالله الجوية، وأكاديمية محمد بن غانم الغانم البحرية، وكلية أحمد بن محمد العسكرية، علما بأن هناك أعدادا كبيرة كذلك من أبناء الوطن يدرسون ويتخرجون كل عام في كليات وأكاديميات عسكرية متخصصة في الخارج، ويحققون نجاحات لافتة، ليصبحوا مع أشقائهم من خريجي الكليات والأكاديميات الوطنية، في كامل الإعداد والجاهزية للقيام بالأدوار المنوطة بكل منهم في عملهم ومجالات تخصصاتهم العسكرية.

1261

| 13 فبراير 2023

عربي ودولي أحد عناصر الخوذ البيضاء يحمل طفلا من تحت الأنقاض
شهادات مروعة يرويها عناصر الخوذ البيضاء لموقع الشرق.. الكارثة في سوريا لم تبدأ بعد!

وكأن العالم قد تعود على رؤية السوريين قتلى وأشلاء، فما الفرق بين الموت تحت أطنان الإسمنت أو التصفية الجسدية قصفا وذبحا وبردا، في كناية هنا عن وحدانية الموت ومصابه الأليم مهما اختلفت طرقه. حسابات المصالح الإقليمية والدولية لم تحسب أنفاس سوريين مدفونين تحت ركام الزلزال المدمر الذي وقع الإثنين الماضي في جنوب تركيا وشمال سوريا، فـ 5 أيام من الكارثة و 5 أيام من المناشدة والبكاء والمشاهد الكارثية لم تكن كافية لاتخاذ قرار أممي واضح وصريح لنجدة الضحايا السوريين من تحت الركام، حتى وصل الأمر لأن يعلن الدفاع المدني السوري أنه لم يعد قادرا على فعل أي شيء لإخراج الضحايا من أطفال ونساء وشيوخ لفقدانه الأدوات والمعدات الضرورية لإنقاذهم. على الجانب الآخر فقد هبت فرق الإنقاذ الدولية لنجدة الأتراك المكلومين من 90 دولة حول العالم، على الرغم من أن إمكانيات الدولة التركية كانت حاضرة منذ الساعات الأولى للزلزال ولم يعقها إلا الطرق الوعرة والمكسرة، حتى الفرق الطبية تواجدت خلال دقائق في المدن والبلدات المدمرة.. هذا في الوقت الذي كانت تطرق فيه هبات دولية على شكل مساعدات خجولة أبواب السوريين في الشمال الغربي، ولكن دون أن تتمكن من الدخول والوصول للضحايا وتقديم أي شي لهم، بحسب ماقاله الدفاع المدني السوري الذي طالب العالم بأن يقدم اعتزارا رسميا للشعب السوري على تخاذله وعدم تحركه السريع الذي وإن حدث كان سينقذ الكثيرين. ضحكات الأسد: صحيح أن السوريين لم يكونوا وحدهم في هذا الموت البارد كما جرت العادة، وأن ملايين الأتراك معهم في ذات الكارثة ، إلا أن الشعب السوري المكلوم لم يجد رئيسا يعلن حالة الطوارئ أو يعلن أن مدنه المدمرة منكوبة كما فعل الرئيس التركي رجب أردوغان مثلا، والذي تواجد في أماكن الدمار خلال ساعات من وقوع الكارثة، كما يفعل قادة العالم الطبيعينفي هذه الظروف.. ولكن بما أن الأسد مميز في إجرامه كما يرى كثير من السوريين، فقد كان مميزاً أيضا في اختيار توقيت زيارته للأماكن المدمرة بعد أربع أيام كاملة من الفاجعة، حيث اتلقى بعائلات الضحايا والمنكوبين، وظل الأسد يضحك ويبتسم ويوزع الضحكات على مؤيديه ويلتقط معهم الصور التذكارية بطريقة السيلفي، بأسلوب أثار اشمئزاز سوريين وعرب، حيث غرد أحدهم كاتبا: صورة ربما ليوثق بها الأسد التاريخ في هذه اللحظة.. بالله عليك لماذا تضحك؟!. شهادات مروعة: شهادات مروعة تحدث فيها منير مصطفى، نائب المدير العام للدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) في تصريحه لموقع الشرق والذي أكد في حديثه أن ما يراه العالم من مشاهد مؤلمة في سوريا هو جزء بسيط جداً من الواقع الأسود الذي يعيشه مئات الآلاف من السوريين الآن. وأكمل منير مصطفى : ليس هناك أحياء تحت الأنقاض حاليا، والكارثة كبيرة ولا يمكن أن تتحملها دول والطقس البارد عامل آخر يزيد من معاناة العالقين تحت الأنقاض، ودرجات الحرارة تصل إلى تحت الصفر وهذا يزيد أيضا من تعداد الأموات دون أن نكون قادرين على فعل أي شيء.. نائب المدير العام للدفاع المدني السوري قال في حديثه إن كثير من المتطوعين حاولوا أن يحفروا الإسمنتبأظافرهم وأيديهم لمحاولة إنقاذ الضحايا، ولكن كثير من الأصوات تحت الأنقاض اختفت تماما بعد اليوم الثالث من الزلزال ولم نتمكن من إخراج أصحابها حتى هذا اليوم، وقال: هناك أماكن منكوبة لم يستطع أحد الوصول إليها برغم وجود ضحايا تحتها. ينهي نائب المدير العام للدفاع المدني السوري حديثه لموقع الشرق بالقول: الآلاف من الأسر الآن ينتشرون في العراء وتحت الأشجار بعد أن فقدوا منازلهم، البرد ينهش أجساد الأطفال المصدومة أصلا مما حدث ولم تستوعب ماذا يجري حتى الآن.. الجوع أدخل الكثيرين في غيبوبة من الألم.. كل شيء يصبح بلا معنى عندما يسمع طفل صوت أمه تصرخ من تحت الأنقاض طالبة إنقاذ إبنها، ساعات وتصدر أصوات شخرات الموت وبعدها الصمت التام وبعدها ينتهي كل شي بهدوء عندما يصل الموت، فيخرج الطفل حيا وترحل عنه أمه إلى الأبد. الكارثة لم تبدأ بعد: لم يكن حديث فضل يازجي عضو الخوذ البيضاء لموقع الشرق أقل قساوة ومأساوية من حديث منير مصطفى، حيث أكد يازجي أن المهمة شديدة الصعوبة، لأن الزلزال ضرب مناطق متفرقة، وبالتالي لم يكن الدفاع المدني قادراً على تغطية كل الأماكن. وقال: عندما كان النظام يقصف منطقة، كان الجميع يستنفر، وننتقل إلى تلك المنطقة، وكان الإنقاذ يستغرق وقتاً لرفع الأنقاض، وإخراج المصابين أو انتشال المتوفين، لكننا حالياً مجبرون على توزيع الجهود على مناطق متفرقة، فحجم الكارثة كبير، والمعدات المتوفرة لا تكفي لتغطية كل المناطق، ما زاد من أعداد الضحايا. يقول عضو الخوذ البيضاء إن العالم سيُصدم خلال الأيام القادمة من أرقام الضحاية المهولة التي نعمل على انتشالها من تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة، فالكارثة الحقيقة يقول يازجي لم تبدأ بعد، وما يوجود تحت الركام أرواحا وأناس دفنوا أمام أنظار العالم ومسامعه. يازجي كشف أن الدفاع المدني السوري فقد 4 متطوعين قضوا مع عائلاتهم تحت أنقاض الزلزال، وكانت من بينهم متطوعة، موضحا أن متطوعي الخوذ البيضاء، محمود شريف وخليل طوقاج وضيف الشاكر، قضوا تحت أنقاض مبان سكنية منهارة ضمن منطقة حارم بريف إدلب الشمالي، وأن المتطوعة فاطمة الحسن قضت في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي، مؤكداً: جميعهم كانوا منقذين، والمتطوعة كانت تعمل ضمن القسم النسائي، وهم ضحايا مثل بقية السوريين، لكن الأمر زاد من حزننا. صحيح أن الأرض قد زلزلت زلزالها في تركيا وسوريا، ولكنها لم تٌخرج بعد أثقالها من تحت المباني المدمرة حيث آلاف الفقراء المتروكين لأقدارهم لحين تسوية الصفقات الدولية المعقدة التي تبرمها الدول العظمى في الأمم المتحدة لتقرر بعدها مساعدة السوريين الميتين بعد موتهم.. كما جرت العادة منذ أكثر من 12 عاما.

36973

| 13 فبراير 2023

ثقافة وفنون alsharq
إذاعة قطر.. برامج تعكس توجه الدولة في تعزيز السلام ونشر ثقافات العالم

تبرز إذاعة قطر من خلال برامجها حرص الدولة الملموس في تعزيز السلام والتفاهم بالحوار الفعال بين مختلف حضارات وثقافات العالم. وبمناسبة اليوم العالمي للإذاعة، الذي يوافق الثالث عشر من فبراير كل عام، والذي يقام هذا العام تحت شعار الإذاعة والسلام ، أكد السيد جابر محمد آل سرور مراقب البرنامج العام في إذاعة قطر، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن الإذاعة تعكس جهود دولة قطر في نشر وتعزيز قيم التسامح والتعاون بين الأديان والثقافات، مع تسليط الضوء أيضا على بعض المؤسسات الوطنية التي تعنى بنشر ثقافة السلام وقبول التسامح ومواجهة التطرف ونبذ العنف على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، مثل مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، ومركز حمد بن خليفة الحضاري في كوبنهاجن بالدنمارك. وأوضح أن إذاعة قطر تواكب أيضا من خلال برامجها ونشراتها الإخبارية وتقاريرها المتنوعة، تبني دولة قطر لسياسة نشر السلام بين الشعوب المتنازعة مع إبراز الجهود المبذولة من قبل القيادة الرشيدة لحل النزاعات عن طريق الوساطة على أساس مبدأ الحوار، وكيف أثمرت تلك الجهود في إيجاد نتائج مرضية لجميع الأطراف وكانت موضع ترحيب من المجتمع الدولي، منوها بتغطية الإذاعة الكاملة من خلال الأخبار وبرامج التغطيات المحلية والدولية، لعل آخرها منتدى الشباب العالمي للحوار بين الأديان والثقافات - قطر 2023، المقام حاليا في الدوحة تحت شعار الشباب وبناء السلام: حوار الأديان من النظرية إلى التطبيق. وأشار مراقب البرنامج العام في إذاعة قطر إلى أن الإذاعة واكبت كافة جهود الدولة التي تعزز ثقافة السلام في الداخل والخارج، لافتا إلى اهتمام برامج الإذاعة بقطاع التعليم في الدولة كذلك باعتباره من أهم الوسائل لبناء فكر السلام في ثقافة الأجيال مستقبلا، حيث تم إبراز مبادرات الدولة في التعليم والتي تستهدف الأطفال والشباب المحرومين من التعليم في مناطق النزوح وغيرها، لتأمين حصولهم على التعليم المناسب ما يساعدهم للمساهمة في نشر السلام في بلدانهم. وتابع أن إذاعة قطر من خلال نشاطها الإخباري والبرامجي تعمل على إبراز الدور المهم الذي تؤمن به دولة قطر للرياضة في تعزيز قيم التسامح والتعاون والسلام، وكيف كانت قطر من الدول الراعية لمشروع قرار الجمعية العامة بشأن تسخير الرياضة لتمكين التنمية والسلام وهو ما تناولته أغلب برامج المخطط الإذاعي خلال فترة استضافة قطر لكأس العالم 2022 وما يتم إنتاجه من برامج خلال اليوم الرياضي للدولة أيضاً. وأوضح أن إذاعة قطر تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة، وتسعى إلى مواصلة وتعزيز وجودها العربي والدولي الفاعل في هذا اليوم العالمي المقرر من قبل اليونسكو في 13 فبراير كل عام، لافتا إلى أن الإذاعة تهتم بالتعريف بهذه المناسبة لجمهور المستمعين من خلال إنتاجات إذاعية سريعة من شأنها التعريف بماهية هذه الاحتفالية بموجب القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2013 مثل برنامج حدث في مثل هذا اليوم الذي سيعود بالمستمع إلى فكرة الاحتفال بهذا اليوم. وأشار السيد جابر محمد آل سرور مراقب البرنامج العام في إذاعة قطر في حديثه لـ/قنا/، إلى أن الإذاعة أعدت تغطيات خاصة للحدث العالمي ضمن فقرات البرنامج المباشر مساء الدوحة، لتسليط الضوء على القيمة الفريدة للإذاعة فيما يتصل بالجمع بين فئات المجتمع وتعزيز الحوار الإيجابي بين أفراده، بالإضافة إلى بث تقارير إخبارية ومنوعة للتعريف بهذه المناسبة وانعكاساتها المجتمعية، لافتا إلى أن واحدا من أهم البرامج بهذه المناسبة هو برنامج الإذاعة والسلام، وهو لقاء عربي مشترك بين دولة قطر ودولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية حول الإذاعة والسلام في تبادل إعلامي بين مذيعين وضيوف حول دور الإذاعة في نشر ثقافة السلام. وقال إن الإذاعة تنتج سنويا برنامجا خاصا بهذه المناسبة يتناول الشعار المعني لليوم، وذلك من خلال وثائقيات إذاعة قطر والتي ستوثق مفهوم الشعار وإسهام الإذاعة في تصحيح المفاهيم وإرساء دعائم الفكر المجتمعي الحضاري، كما يخصص برنامج اتجاهات الأسبوعي حلقة حول دور الإذاعة في إرساء دعائم السلام تثقيفيا بين أوساط المجتمع، بالإضافة إلى إعداد 6 تقارير: (قطر والسلام/ قطر مبادرات/ قطر والسلام في أفغانستان/ قطر وساطة السلام/ اتفاقية الدوحة للسلام في تشاد/ قطر والسلام العالمي). وتابع السيد جابر آل سرور، أنه وضمن برامج المخطط الإذاعي المعتادة تم تخصيص حلقة برنامج وراء الكواليس للحديث عن اليوم العالمي للإذاعة بشعاره لعام 2023 الإذاعة والسلام، إلى جانب إنتاج برنامج حواري خاص بعنوان الإذاعة بين السلام والدوام تشارك به إذاعة قطر على مستوى الدول العربية من خلال اتحاد الإذاعات العربية عبر منظومة الاتحاد الإلكترونية لتكون في متناول كافة الدول، وذلك من خلال السلة الخاصة بالاحتفال باليوم العالمي للإذاعة للتأكيد على دور الإذاعة في نشر ثقافة السلام في جميع أوساط المجتمع، مع التأكيد على أنها من أهم الوسائل الإعلامية التي تمكنت من تخطي الحواجز الجغرافية والعمرية أيضاً. وأكد مراقب البرنامج العام في إذاعة قطر، اهتمام الإذاعة بالتعبير عن التنوع الثقافي في الدولة حيث تقوم من خلال مخططها البرامجي بتغطية الفعاليات والمؤتمرات الخاصة بهذا الشأن، ما يظهر نجاح دولة قطر في تحقيق الإجراءات التي من شأنها تقوية ودعم الحوار والتفاهم وحق التنوع الثقافي مع حماية الخصوصية الثقافية لكل بلد، مع تمكن الدولة بكل حنكة من التعبير عن ثقافتها وهويتها الخليجية والعربية خاصة خلال فترة كأس العالم ما أكسبها احترام العالم أجمع، كما يوجد عدد من الإذاعات الناطقة بغير العربية أهمها إذاعة الأردو، والفرنسية والإنجليزية ومؤخرا إذاعة /هولا قطر/ الناطقة بالإسبانية، فضلا عن البرامج المنوعة التفاعلية التي تعزز التفاهم والتواصل بين مكونات المجتمع من مختلف الجنسيات. ومن جانبها قالت الإعلامية خلود الحميدي مراقب إذاعة الأردو، إن إذاعة الأردو تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة المقام تحت شعار الإذاعة والسلام، حيث تقوم الإذاعة بتوجيه مجموعة من الرسائل التي تحث على السلام، خاصة مع وجود فئة كبيرة من جمهور المستمعين لهذه الإذاعة من الناطقين بالأردو، وبعضهم من دول تعاني من صراعات، أو مشكلات وبالتالي فإننا نقدم البرامج التي تعزز مفهوم السلام. وأضافت أننا نحاول إيصال صوت قطر لهؤلاء المستمعين ونبرز دور بلادنا في تعزيز السلام وحل القضايا العالمية المتعلقة بالسلام واستضافة الكثير من المؤتمرات التي تدعو إلى السلام. وبدوره، أكد الدكتور كمال حميدو أستاذ مشارك في قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أهمية إسهام الإذاعات وخاصة الدولية منها في بث لغة السلام والتفاهم بين الشعوب، كما يتوقع منها بحكم المواثيق والعهود الدولية، وأن تسهم في نشر لغة التسامح وتقبل الآخر، وبث قيم الديمقراطية وصون الحريات في مختلف المجتمعات. وأضاف أن هناك الكثير من القنوات التي تتضمن برامجها نسبة معتبرة من البرامج الموجهة للتوعية بمزايا الديمقراطية وإرساء السلام العالمي، وصون الحريات. وقال، يمكن للقنوات المحلية أن تسهم أيضا في نشر التسامح والتفاهم والتعريف بثقافة الآخر داخل المجتمعات المتعددة، مشيدا بالنموذج القطري كمثال يحتذى به، من خلال منح ترخيص البث للقنوات الإذاعية الخاصة بعديد الجاليات التي تتواجد على أرض قطر وبلغاتها الأم، على غرار القنوات الإذاعية الموجهة للجاليات الهندية، والفلبينية، والفرنسية، والإسبانية وغيرها، مع انفتاح الحكومة القطرية على مزيد من القنوات الإذاعية الخاصة الموجهة للجاليات مستقبلاً. ونوه بالتوجه نحو إطلاق مزيد من القنوات الإذاعية الخاصة الموجهة للجاليات مستقبلا، والذي يتماشى مع توصيات منظمة اليونسكو الداعية لضمان التعددية في المشهد الإذاعي، وفي قاعات تحرير القنوات الإذاعية، والطرح في الخيارات التحريرية، والتنوع في البرامج التي يتم بثها، مشددا على ضرورة أن يتحلى صحافيو الإذاعة بالمسؤولية في أداء رسالتهم المتعلقة بنشر الفكر الديمقراطي وتحقيق السلام العالمي، والحفاظ على الاستقلالية، مع الالتزام بالموضوعية، وبالحيادية والتوازن في تناول المواضيع، وعند صياغة محتوياتها، مع الالتزام بمواثيق الشرف الصحافية الدولية. وأوضح الدكتور كمال حميدو، أن المنصات الإعلامية الجديدة على الشبكات الاجتماعية باتت عاملاً من عوامل تقليل حجم إقبال الناس على الاستماع للبرامج الإذاعية بسبب النسب المتصاعدة في حجم الإقبال على تلك المنصات على حساب الوسائط الإعلامية التقليدية، غير أنه وبحسب تقارير منظمة اليونسكو، مازالت القنوات الإذاعية تحافظ على نسبة استماع عالية عالميا، على الرغم من التدني المتواصل لهذه النسبة عند فئة الشباب. وأكد أن القنوات الإذاعية باتت مجبرة على التكيف مع المعطى الرقمي الجديد، في ظل التحول من الراديو على الهواء إلى الراديو على الإنترنت، بمعنى الاستماع للبرامج الإذاعية بشكل انتقائي وفي أوقات انتقائية أيضا، وليس عبر متابعة مباشرة للبث كما كان عليه الحال في السابق. وقد اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، الإذاعة والسلام موضوعا للاحتفال بالدورة الثانية عشرة باليوم العالمي للإذاعة. وكانت الدول الأعضاء في اليونسكو قد أعلنت عام 2011 عن اختيار يوم 13 فبراير يوما عالميا للإذاعة، وهو ما اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012.

2075

| 12 فبراير 2023

عربي ودولي alsharq
عالم زلازل إسباني: إسطنبول مهددة وتوقعات بزلازل كبيرة في 4 مناطق بالعالم

توقع عالم الزلازل في معهد برشلونة لعلوم الأرض حدوث زلازل كبيرة مماثلة لما حدث في تركيا في 4 مناطق حول في العالم، قائلاً إنه في الزلازل، نعرف منطقة الخطر ولكن لا نستطيع تحديد موعد وقوع الزلزال وأن كل ما نحتاج إلى فعله هو أن نكون مستعدين بأفضل طريقة من خلال بناء المباني بطريقة مقاومة للزلازل. وقال خوردي دياز، عالم الزلازل الإسباني لوكالة الأناضول للأنباء، اليوم الأحد، إن الزلزالين اللذين وقعا بولاية قهرمان مرعش التركية، هما زلزالان كبيران يفصل بينهما 9 ساعات، وهذه حالة نادرة جداً، مضيفاً أن الإحصاءات أظهرت أن الزلزالان كانا الأكبر من نوعهما في تركيا خلال قرن، لذلك يمكن وصف الحالة بأنها كارثة القرن. وأضاف إن إسطنبول تعتبر من المناطق التي يصنفها خبراء كواحدة من الأماكن المعرضة لحدوث حركات زلزالية، متابعاً: تتعرض إسطنبول لتهديد واضح للغاية، ومن المتوقع حدوث زلازل كبيرة مماثلة في طوكيو ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وكاليفورنيا. وأشار إلى أن العالم يشهد وقوع زلازل بهذا الحجم من 10-20 مرة في العام، لكن الزلزال الذي ضرب تركيا كان له خصائص فريدة من حيث قدرته التدميرية، لافتاً إلى أن الزلزالين تسببا بخسائر فادحة في المنطقة، لأن مركزهما كان قريبًا جدًا من السطح بعمق 15-20 كيلومتراً فقط، فضلاً عن قربه من المناطق السكنية ذات المباني غير المؤهلة لتحمل هذا النوع من الزلازل. وقال: نطلق على الزلازل المشابهة لزلزالي مرعش تسمية الزلازل الضحلة وهذا النوع يحمل قدرات تدميرية أكبر. لقد شهدنا في إسبانيا زلزالًا مشابهًا وقع في مدينة لوركا (جنوب) في 11 مايو (أيار) 2011، وكانت قوته أقل بكثير لذلك تسبب بخسائر أقل، متابعاً: كان الزلزال الذي وقع في لوركا ضحلاً للغاية على عمق 3-5 كيلومترات، لكنه كان بقوة 5.1 درجة. وبيّن أنه يحدث سنوياً حوالي 10 آلاف زلزال بهذا الحجم حول العالم، مستدركاً: أستطيع القول إن زلزال مرعش في تركيا كان أشد بألف ضعف من زلزال لوركا في إسبانيا، مقارناً بين زلزال مرعش والزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا عام 2016 وبلغت قوته 6.2 درجة وأدى إلى مقتل أكثر من 280 شخصاً. وأوضح أن زلزال إيطاليا كان من النوع الذي نسميه انقطاع عمودي، أما زلزال تركيا فوقع على خط صدع أفقي. لقد وقع زلزال تركيا في منطقة خطرة تم تحديدها على أنها حمراء على الخريطة الزلزالية. أضاف: زلزال مرعش كان عبارة عن زلزالين كبيرين بفاصل 9 ساعات فقط، هذا شيء نادر الحدوث، وكمية الطاقة المنبعثة منهما تزيد بمقدار 30 مرة عن مثيلتها في اليابان، مشدداً على ضرورة إجراء دراسات علمية شاملة على الزلزالين اللذين ضربا خطي صدع مختلفين في تركيا، لأنهما تسببا بحدوث كسور عميقة على امتداد الصفائح التكتونية، لذلك يتحتم وتابع: هناك خطر، لكن ما يجب فعله هو على الأقل إنشاء مبانٍ جديدة تتمتع بأفضل مقاومة للزلازل، وتوفير دعم لوجستي أكبر لفرق الإنقاذ. وأردف: إذا كنت تعيش في منطقة زلازل فيجب أن تعلم أن الهزة الأرضية قادمة عاجلاً أم آجلاً. حدث الزلزال العظيم في سان فرانسيسكو عام 1906، والآن ينتظر الجميع هزة أرضية كبيرة جديدة هناك. وفجر 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين. تجاوز عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا الإثنين الماضي، حاجز الـ29 ألفاً، في حصيلة غير نهائية، مع تواصل جهود البحث عن ناجين رغم تضاؤل الآمال في العثور عليهم. وأعلن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، في وقت متأخر من مساء السبت، بحسب موقع الجزيرة نت، أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 24 ألفاً و617 قتيلاً وأكثر من 80 ألف جريح. وفي عموم سوريا، ارتفعت الحصيلة إلى 4500 قتيل وأكثر من 8 آلاف جريح، ووفقاً للدفاع المدني السوري سقط 2167 قتيلاً ونحو 3 آلاف جريح في المناطق الخاضعة للمعارضة شمالي غربي سوريا، في حين تحدثت وحدة تنسيق الدعم التابعة للائتلاف السوري المعارض عن توثيق مقتل 3800 شخص وإصابة 7444 آخرين بتلك المناطق.

14855

| 12 فبراير 2023

محليات alsharq
وسائل إعلام تركية تشكر قطر لوقوفها بجانب المنكوبين والضحايا جراء الزلزال

سلطت وسائل إعلام تركية الضوء على المساعدات القطرية التي وصلت المناطق المنكوبة لدعم الفرق التركية والعالمية في مواجهة الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا فجر الاثنين الماضي. ووصف موقع yeniakit التركي موقف دولة قطر تجاه ضحايا الزلزال بـالتصرفات الكريمة، مشيرًا إلى أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أمر بإقامة جسر جوي بين قطر وتركيا لنقل المساعدات الإغاثية. وركزت وسائل إعلام تركية من بينها الأناضول وgzt وensonhaber وhaber16 وغيرها على المساعدات القطرية لتركيا خلال الأيام الماضية، حيث أشارت إلى أن الدوحة سوف ترسل قرابة 10 آلاف منزل من أجل ضحايا الزلزال المدمر في تركيا وسوريا وذلك ضمن جهود قطر لإغاثة المتضررين. وأوضحت وسائل الإعلام التركية أن وصول فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية ضمن الجسر الجوي يهدف إلى تأسيس مستشفى ميداني، بالإضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية ومواد غذائية وخيام لمساعدة المتضررين من الزلزال لمواجهة الأجواء الشتوية. كما أشارت إلى تضامن قطر مع الضحايا الزلزال، حيث أعلنت مؤسسة دوري نجوم قطر الرياضية تخصيص عائدات نصف نهائي كأس قطر لمتضرري الزلزال، بالإضافة إلى إلغاء حفل للفنان عمرو دياب بعدكارثةالزلزال.

1227

| 08 فبراير 2023