رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
اتهام مكتب مكافحة المخدرات في لبنان بـ"الإتجار بالمخدرات"

يشهد لبنان قضية غريبة تضاف إلى قضايا الفساد التي يعاني منها البلد لتفاقم من معاناة شعبه المطالب بالتغيير وتحسين الأوضاع السياسية والاقتصادية. ومن آخر قضايا الفساد التي تغرق بلد الأرز هي ما يواجهه مكتب مكافحة المخدرات في لبنان من تهمة الاتجار بالمخدرات بدلاً من القضاء عليها، وهي القضية التي استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام المحلية بعد توجيه الاتهام للرئيس السابق لمكتب مكافحة المخدرات وآخرين بالاتجار في المخدرات. وبحسب قناة الجديد اللبنانية ولبنان 24 والأخبار والنشرة، إدعت مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضية منى حنقير على رئيس مكتب مكافحة المخدرات السابق ه.م وعلى إثنين من عناصر المكتب بجرم الإتجار بالمخدرات. وتعود تفاصيل القضية إلى ثبوت فقدان كمية من المضبوطات من مستودع مكتب مكافحة المخدرات، وهي عبارة عن مادة الكوكايين الصلبة (باز كوكايين). وبحسب وسائل إعلام لبنانية، تم إحالة الملف مع الموقوفين إلى قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة فادي صوان.

3903

| 24 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
قطر تدعو إلى العمل على خفض التوترات وإنهاء الأزمات في الشرق الأوسط

دعت دولة قطر إلى العمل على خفض التوترات وإنهاء الأزمات في الشرق الأوسط، وذلك في ظل ما تشهده المنطقة من أزمات وتحديات بما فيها آثار جائحة فيروس كورونا، مؤكدة على ضرورة التعاون المثمر وترسيخ مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل. جاء ذلك في بيان دولة قطر خلال الاجتماع الافتراضي لمجلس الأمن الدولي حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين، وجهته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة. وأكد البيان على موقف دولة قطر الداعم لكافة الجهود الدولية المخلصة لإحراز تقدم حقيقي نحو التسوية الدائمة لقضية الشرق الأوسط، موضحا أن هذا ما يستدعي الاهتمام المتواصل من قبل مجلس الأمن الدولي وتضامن المجتمع الدولي مع الشعب الفلسطيني إلى حين حصوله على حقوقه كاملة وإنهاء معاناته، وتهيئة الظروف المواتية لعملية السلام. وأضاف أن التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة ودائمة للقضية الفلسطينية يخدم مصلحة الفلسطينيين والإسرائيليين معا، علاوة على أنه يصب في مصلحة الاستقرار في المنطقة بشكل عام، مشيرا إلى أن أسس السلام المستدام باتت معلومة للجميع، وهي الالتزام بمبدأ حل الدولتين على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية المتمثلة بالأمم المتحدة، ووفقا لمبادرة السلام العربية، وصولا إلى إنشاء الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية التي تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في أمن وسلام، وإنهاء احتلال الأراضي العربية، والحل العادل لمسألة اللاجئين. ولفت البيان إلى أن استمرار توسع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، ومحاولات ضم الأراضي، وعمليات الهدم لمباني الفلسطينيين وتشريدهم وغير ذلك من الممارسات غير المشروعة إنما تقوض حل الدولتين، محذرا من أن سياسات التهويد في مدينة القدس ومحاولات المساس بالمقدسات الدينية، واستخدام العنف المفرط ضد المدنيين الفلسطينيين من قبل القوات الإسرائيلية لا يساعد على بناء الثقة اللازم لدفع عملية السلام. كما نوه بيان دولة قطر بأهمية الانتخابات الفلسطينية، مؤكدا على أهمية نجاحها والمشاركة الكاملة فيها من قبل الفلسطينيين في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومشددا على الحاجة في هذه المرحلة إلى انتعاش الاقتصاد الفلسطيني، خاصة في ظل الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا، وداعيا المجتمع الدولي إلى الدعم عبر لجنة الاتصال المخصصة التي تشارك دولة قطر فيها. وفي هذا السياق، أكد البيان على الأهمية البالغة للاستمرار في تقديم التمويل الدولي اللازم لضمان استمرار خدمات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى /الأونروا/ التي لا غنى عنها، مشيرا إلى ترحيب دولة قطر بقرار الولايات المتحدة استئناف تقديم الدعم للفلسطينيين الذي من شأنه تخفيف معاناتهم ودعم الجهود الهادفة لمواجهة الجائحة. وأبرز البيان أن دولة قطر تعتبر في عداد كبار المانحين لتمويل ميزانية ومشاريع /الأونروا/ وذلك انطلاقا من واجبها في الوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق المحاصر في قطاع غزة، مشيرا إلى المنحة التي خصصها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، لقطاع غزة خلال العام الجاري بقيمة 360 مليون دولار لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع. وأوضح البيان أيضاً أن هذه المنحة علاوة على المساعدات القطرية للأشقاء الفلسطينيين تأتي من أجل تلبية الاحتياجات الطارئة والتنموية وتطوير البنى التحتية التي بلغت 1.5 مليار دولار خلال السنوات الثماني الماضية. وما يخص الأزمة السورية، لفت البيان إلى موقف دولة قطر الذي يرى أنه بات من المؤكد أن الحلول العسكرية لن تجدي، وأن الحل هو من خلال عملية سياسية تيسرها الأمم المتحدة وفقا لبيان جنيف لعام 2012 وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بالكامل بما يحفظ سيادة واستقلال ووحدة سوريا، مجددا التأكيد على الدور المهم للجنة الدستورية. وأعرب عن استعداد دولة قطر لتقديم الدعم بالتعاون مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والتفاعل المستمر مع الأطراف السورية، وكذلك دعم العودة الطوعية للاجئين السوريين. وفي إطار استمرار مساعي دولة قطر البناءة مع الشركاء الدوليين، أشار البيان إلى البيان الوزاري المشترك للاجتماع التشاوري الأول لدولة قطر وجمهورية تركيا روسيا الاتحادية في 11 مارس بالدوحة. كما أفاد البيان بأن هناك حاجة إلى إجراءات لبناء الثقة وحماية حقوق الإنسان، لا سيما معالجة ملف المعتقلين بشكل عاجل، مؤكدا على أهمية استمرار الحاجة لتيسير وصول المساعدات إلى محتاجيها في كل أنحاء سوريا دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود من خلال الآلية الأممية. وفيما يتعلق بتقديم الدعم الإنساني، أشار البيان إلى التزام دولة قطر بمسؤوليتها في تقديم المساعدات للشعب السوري الشقيق التي تجاوزت ملياري دولار، ومؤخرا تعهدت بتقديم 100 مليون دولار في مؤتمر المانحين الشهر الماضي. ونوه البيان بالتزام دولة قطر بدعم الآلية الدولية المحايدة والمستقلة انطلاقا من مسؤوليتها القانونية والأخلاقية تجاه العدالة والمساءلة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية مما يساهم في استدامة السلام، موضحا أن الفظائع التي ارتكبت في سوريا هي الأكثر توثيقا بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة ضد المدنيين الذي توثقه العديد من التقارير الدولية، وآخرها تقرير فريق التحقيق وتحديد الهوية حول حادثة سراقب الصادر الأسبوع الماضي. وفيما يخص الأزمة في ليبيا، أعرب البيان عن ترحيب دولة قطر بما شهده ذلك البلد خلال الأشهر الماضية من تطورات إيجابية وصولا إلى انتخاب ممثلي السلطة التنفيذية المؤقتة ونيل حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة ثقة مجلس النواب، مؤكدا دعم دولة قطر الكامل للحكومة الجديدة حتى تحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق في التنمية والاستقرار والازدهار. كما أعرب بيان دولة قطر عن الأمل في أن تمهد الحكومة الجديدة الطريق للحل السياسي الشامل الذي يحفظ وحدة الأراضي الليبية ويحترم حقوق الشعب الليبي ويؤسس لدولة القانون والمؤسسات المدنية، مشددا على ضرورة التزام كافة الأطراف الليبية بموعد الانتخابات المحدد والعمل على تحقيق المصالحة الشاملة. وأشادت دولة قطر بالجهود المقدرة لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في ليبيا للمساهمة في إنهاء الأزمة. وقال بيان دولة قطر خلال الاجتماع الافتراضي لمجلس الأمن الدولي حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين، إنه في ظل ما تشهده منطقتنا من أزمات وتحديات مشتركة، بما فيها آثار جائحة فيروس كورونا الراهنة، إنه من الأهمية بمكان العمل على خفض التوترات وإنهاء الأزمات والتعاون المثمر وترسيخ مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل. وانطلاقا من إيمان دولة قطر بأسس التسوية السلمية للنزاعات وتعددية الأطراف والامتثال للقانون الدولي، فقد أكد البيان على أن دولة قطر ستواصل بحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة عبر الحوار البناء لمصلحة جميع دول وشعوب المنطقة.

1515

| 24 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
"القدس تنتفض" يتصدر تويتر.. دعوات بالنصر وتضامن كبير من الناشطين

مع اندلاع المواجهات بين مئات الفلسطينيين وقوات الاحتلال بمدينة القدس ليلة أمس، تضامن ناشطون ومغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع المقدسيين عبر هاشتاق القدس تنتفض، والذي تصدر التريند عبر موقع تويتر منذ ليلة أمس. الناشطون من مختلف الدول العربية نشروا تغريدات داعمة ومساندة للفلسطينين المرابطين للدفاع عن القدس ، كما نددوا بجرائم المستوطنين . وتحول الهاشتاج إلى لوحة تعكس مقاومة الشباب الفلسطيني على أبواب القدس، وتداول المغردون صورا ومقاطع فيديو تظهر جرائم الاحتلال في حق الفلسطينيين، حيث أصيب أكثر من 100 خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وتصدى المقدسيون لاعتداءات المستوطنين، وتمكنت حشود كبيرة من الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى فجر الجمعة، وإقامة صلاة الفجر فيه، رغم محاولة الاحتلال الإسرائيلي عرقلة ذلك، كما انهالت الدعوات بالنصر والتأييد والدفاع عن قضية الأقصى. ومن هذه التغريدات: اللهم القدس و كل ما قرب إلى نصرها من قول و عمل ... اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى و أهل القدس وحراس الأقصى اللهم نصرك الذي وعدت وقم للقدس وحي من فيها ان في القدس اسود تحميها

4552

| 23 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
الخارجية الفلسطينية: صمود المقدسيين كشف مجددا أزمة الأخلاق والقيم والمبادئ الدولية تجاه ما يتعرض له الفلسطينيون

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن صمود المقدسيين تجاه ما يتعرضون له من مخططات تهجير واقتلاع وفي مواجهتهم عمليات القمع اليومية، كشف مجددا أزمة الأخلاق والقيم والمبادئ الدولية تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني. وحملت الوزارة في بيان، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم، دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الاعتداءات الاستفزازية وتداعياتها ونتائجها. وأكدت أن صمود المواطنين المقدسيين أسقط مجددا رواية الاحتلال بشأن القدس، كما أسقط قرار ضمها وأثبت للعالم أن القدس عصية على الكسر باعتبارها عاصمة دولة فلسطين وجزءاً لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967. وقالت إن هذا ما يجب أن يعترف به العالم ويدفعه لترجمة القرارات الأممية إلى إجراءات وتدابير عملية تجبر الكيان الإسرائيلي على إنهاء احتلاله واستيطانه فورا، وفرض عقوبات عليه ومحاسبة قادته على انتهاكاتهم وجرائمهم. وأدانت الوزارة الاعتداءات المتواصلة التي ترتكبها دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة ومنظمات المستوطنين الإرهابية ضد المواطنين المقدسيين والمصلين في المسجد الأقصى المبارك، والتي تصاعدت وتكثفت منذ بداية شهر رمضان المبارك، واعتبرتها إرهاب دولة منظم يهدف لاستكمال حلقات تهويد القدس وضرب ومحاصرة الوجود العربي الفلسطيني فيها، كجزء لا يتجزأ من مخططات الاحتلال الهادفة لتكريس ضمها وأسرلتها، وتغيير معالمها وهويتها، والسيطرة على مقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك بهدف تقسيمه مكانيا، وإغراقها بالاستيطان والمستوطنين وفصلها تماما عن محيطها الفلسطيني، وتفريغها من أصحابها الأصليين وإحلال المستوطنين مكانهم.

1402

| 23 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
العراق: سقوط ثلاثة صواريخ في محيط مطار بغداد الدولي

أعلنت خلية الاعلام الامني في العراق، عن سقوط ثلاثة صواريخ في محيط مطار بغداد الدولي. وذكرت الخلية ،في بيان بثته وكالة الأنباء العراقية /واع/ الليلة، أن 3 صواريخ سقطت في محيط مطار بغداد من أصل 8 صواريخ، إذ سقط الصاروخ الأول قرب سجن الكرخ المركزي، والثاني قرب أكاديمية جهاز مكافحة الإرهاب في ساحة فارغة، والثالث قرب مقر احد أفواج التدخل السريع، موضحة أنه تم تفكيك الصواريخ الأخرى، ولم تسجل أي خسائر بشرية. وبينت أن قيادة عمليات بغداد باشرت بتشكيل فريق عمل للبحث عن الفاعلين والتحقيق في هذا الحادث .

1423

| 23 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
إصابة عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في القدس

أصيب عشرات الفلسطينيين، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال في أحياء وأزقة البلدة القديمة بالمدينة، بعد قمع الاحتلال واعتدائه على المصلين الخارجين من المسجد الأقصى بعد صلاة التراويح قرب /باب العامود/ و /باب الساهرة/. وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أقدمت على رش الشبان بالمياه العادمة بعد الاعتداء عليهم، فيما عزلت قوات كبيرة جدا من الشرطة الإسرائيلية منطقة /باب العامود/ بحواجز وسط محاولات يهود متطرفين الوصول إلى القدس المحتلة والاعتداء على الشبان العرب. وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق شابين فلسطينيين من محيط ومنطقة /باب العامود/ ودفعت بتعزيزات عسكرية ونصبت حواجز وقطعت الطرق أمام المارة بحواجز حديدة .

2003

| 23 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
أسير فلسطيني يفقد ذاكرته في سجون الاحتلال

بجسم هزيل وذاكرة مفقودة، استقبل الأسير المحرر والدة الأسير منصور تمسك بيد - 35 عاما- حريّته بعد قضاء 17 عامًا من الاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لم يتمكن من التعرف الى أمه التي انتظرته طويلًا ولا على إخوته أو أصدقائه.غابت الزغاريد وأغاني الفرح عن بلدة دورا بالخليل احتفالاً بتحرّر الأسير، وربما الأكثر إيلاما أنّ منصور لم يعرف أنّه تحرّر أصلاً، فحلّت الدموع والحسرةُ مكان الزغاريد، لقد خرج من سجن النقب الصحراوي لكن السجن ما يزال بداخلِه، هذا ما ورثه من التعذيب والعزل الانفرادي. يقول أخوه سائد الشحاتيت -40 عامًا- للشرق: كان أخي طبيعيًا وبكامل صحته وشبابه وقواه العقلية قبل دخوله سجون الاحتلال، بل مميزًا وقارئًا للقرآن الكريم ومتعلّمًا للّغات، ولكن بعد فترةٍ من السجن وخلال زيارتنا له بدأ واضحا الهزال على جسده، تجده بالكاد يمشي أو يتحدث إليّ أو إلى أمي عبر سماعة الهاتف ومن خلف الجدار الزجاجي، فتبكي أمي كلما رأته وتظل على أمل أن ترى ابنها الطبيعي في الزيارة القادمة. ويضيف: استقبلناه بدموع الحزن وليس دموع الفرح كعادتنا حين نستقبل الأسير المحرر، فإجرام المحتلّ علّم بوضوح على أخي، الذي ما تزال زنازين العزل الانفرادي تؤثر فيه فيرفض أن ينام بجانبه أحد. ويتبع: في يوم الإفراج عنه، بعد 17 عاماً من الاعتقال، تعمّد الاحتلال تعذيب منصور، فتركه جائعاً وجعله خائر القوى يوم تحرّره، فلم تُسعفه ذاكرته، ولم يُسعفه جسده للوقوف أو المشي، لذا أمسكت والدتي بيده، وأحطتُ به أنا وإخوتي، خشية أن يسقط مغشياً عليه، كما سقطت ذاكرته وعافيته العقلية والنفسية في السجن.لكن وإن كان السجن قد أفقده ذاكرته من شدة التعذيب وبالكاد يتمكن من تفسير الكلام، إلا أنه لم يفقده ذاكرة العز والدفاع عن مقدساته وأرضه وأهله، هذا ما بينه مقطع فيديو تداوله النشطاء لمنصور وهو يتحدث عن أنه خرج من السجن، وهو عزيز نفس وليس مذلولا، وأنه حارب من أجل وطنه وأهله.عزيز النفس منصور، خانته الدموع التي تدفقت من عينيه وهو يقول كانوا يضربوني، ثم احتضنه شبان في منتصف العمر لا يعرفهم رغم أنهم كانوا في زهرة عمره رفاق الدرب.وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن حالة الأسير المحرر هي دليل وبرهان لكل العالم وعلى رأسها منظمات حقوق الإنسان، بأن سياسة ونهج الاحتلال الإسرائيلي ضد الأسرى يرتقى لمستوى الجريمة، مضيفة: لا نبالغ إذا ما قلنا إنها جريمة حرب مكتملة الأركان. فبين معتقل وآخر نقل الاحتلال الإسرائيلي منصور حتى أنه قضى آخر عشر سنوات من عمره في العزل الانفرادي بسجن النقب الصحراوي، غرفة نتنة رطبة داكنة، بالكاد تبلغ 4 أمتار طولًا وعرضًا، قبر إذن يُوضع فيه الأسرى الفلسطينيون اعتاد الاحتلال نقلهم إليها تعذيبًا، حتى يصابوا باضطرابات نفسية لا أحد يدري متى يمكن علاجها. ووفقًا لمكتب إعلام الأسرى تعرض خلال التحقيق إلى جولات تعذيب قاسية وضرب شديد، الأمر الذي أدى إلى إصابته باضطراب وعدم انتظام دقات القلب، وبدلا من متابعة حالته وتقديم العلاج له قام الاحتلال بعزله لفترة طويلة مما أدى إلى إصابته بضيق في التنفس، وحالة من فقدان الذاكرة. وأضاف إعلام الأسرى أن الأسير منصور أصيب بالعديد من الأمراض نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بحقه منذ سنوات طويلة، وكان يعتبر من أحد أصعب الحالات المرضية داخل السجون، و قد أصيب بمرض نفسي خطير، وفقد للذاكرة، وبالكاد كان يتعرف على زملائه الأسرى في السجن.من جهتها، أكدت الأسيرة المحررة سلام أبو شرار التي عايشت العزل الانفرادي، أن تلك التجربة تترك آثارها القاسية في نفوس من تعرض لها من الأسرى، وأنها لكثرة ما غيرتها تلك التجربة، قد أعدت مشروع تخرجها من كلية الصيدلة مرتبطا بها، الذي أكد أن ما يقارب 78 بالمائة من الأسرى الذين شملتهم تجربة بحثها، أظهرت أنهم يحتاجون لعلاج نفسي من خلال مختص لتخطي أثر السجن عليهم. مشهد الأسير المحرر الشحاتيت لن يُمحى حتمًا من ذاكرة الفلسطينيين الذين يحمّلون الاحتلال مسؤولية ما حلّ به، ورغم أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أوعز بنقله سريعًا إلى المملكة الأردنية لتلقي العلاج هناك إلا أن قضيته تفتح الباب واسعًا أمام الحديث عن كل أسرانا وأسيراتنا الذين يتعرضون لمآسي العزل الانفرادي والإهمال الطبي في سجونهم. يُذكَر أن عدد الأسرى بلغ نحو 4400 أسير، بينهم 38 أسيرة، و170 طفلا، و500 معتقل إداري، و1300 حالة مرَضية، منهم 80 حالة بحاجةٍ ماسة لكشوفات طبية عاجلة، إضافة إلى 17 أسيراً يرقدون بشكلٍ دائم في عيادات السجون.

2280

| 23 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
الأمم المتحدة: مشاوراتنا تعزز محادثات الدوحة 

قالت ديبورا ليونز، مبعوثة الأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان، امس، إنها أنهت المشاورات التي تهدف إلى تعزيز محادثات السلام مع الأطراف الأفغانية والشركاء الدوليين في الدوحة، وكتبت في سلسلة تغريدات إنه لن يكون هناك توقف في العمل لدعم مفاوضات السلام الأفغانية وأضافت ان الأمم المتحدة تواصل مشاركتها مع كل من جمهورية أفغانستان الإسلامية وممثلي طالبان، للحفاظ على التركيز على جهود السلام والطريق إلى تسوية سلمية عادلة ودائمة. وأضافت في تغريدة اخرى، الأم المتحدة ستواصل عملها مع النساء الأفغانيات والشباب والإعلام والضحايا والمجتمع المدني لدعم دورهم الحيوي في تطوير سلام شامل. واضافت ستكثف الأمم المتحدة مشاركتها في دعم السلام الأفغاني وإنهاء الحرب في أفغانستان، وصرحت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان بأن حياد الأمم المتحدة وقدرتها على الاجتماع تحت تصرف الأفغان والجهات الفاعلة الدولية التي تعمل من أجل السلام، ولا سيما الدول الإقليمية. ووفقا لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان، فإن تأجيل مؤتمر اسطنبول يوفر فرصة أخرى للأطراف الأفغانية لإظهار التقدم في مفاوضات الدوحة للسلام الأفغانية الحالية، لا ينبغي أن تتوانى الجهود الأفغانية لإيجاد السلام. وفي غضون ذلك، يعقد وزراء خارجية أفغانستان وباكستان وتركيا محادثات في إسطنبول اليوم الجمعة وذلك عقب تأجيل مؤتمر سلام بشأن أفغانستان بعدما قالت حركة طالبان إنها لن تشارك. وكان من المقرر عقد محادثات السلام في تركيا في 24 أبريل لتسريع وتيرة التوصل لاتفاق بين طالبان والحكومة الأفغانية في ضوء إعلان واشنطن انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر ولم يتم تحديد موعد جديد لهذه المحادثات. وقالت وزارة الخارجية التركية إن الاجتماع الثلاثي سيتناول التطورات الأخيرة فيما يتعلق بعملية السلام الأفغانية والتعاون في مجالات الأمن والطاقة والاتصالات والهجرة غير القانونية. وحثت باكستان حركة طالبان على الاستمرار في المشاركة في عملية السلام بعد أن قالت الجماعة المتشددة إنها لن تحضر الاجتماعات بشأن التسوية في أفغانستان حتى تغادر جميع القوات الأجنبية. من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل مع الكونجرس لتقديم 300 مليون دولار إضافية في صورة مساعدات مدنية لأفغانستان، وتابع في بيان إن المساعدات تقدم الآن لإظهار دعمنا الراسخ للشعب الأفغاني. وأضاف إن التمويل سيخصص لعدة مجالات من المساعدات الاقتصادية إلى محاربة الفساد وتمكين النساء. وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن طلب نشر حاملة طائرات أرسل إلى مكتب وزير الدفاع لويد جيه أوستن، الذي من المتوقع أن يتخذ قرارا بشأنه قريبا، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز. وقال مسؤولون عسكريون إن الطلب قدمه الجنرال كينيث ماكنزي، رئيس القيادة المركزية، الذين طلبوا دعما على مدار 24 ساعة من حاملة الطائرات، مع أسرابها المقاتلة، ويُنظر إليه على أنه إشارة محددة إلى ايزنهاور التي غادرت مينائها الرئيسي في فيرجينيا في فبراير وتوجهت الى البحر المتوسط ​​. وتصف وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون هذه الخطوة بأنها عملية عسكرية رجعية لحماية القوات أثناء مغادرتهم المنطقة. وقال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، للصحفيين على متن طائرته الأسبوع الماضي، بعد إعلان الرئيس جو بايدن الانسحاب من أفغانستان: لم ينته الأمر بعد. أمامنا الكثير من العمل للتأكد من خروجنا بطريقة جيدة ومنظمة، وحماية القوة ومواصلة الدفاع عن أمريكا.وقال ميلي سنحمي القوة. لدينا تغيير في المهمة. مهمتنا هي إجراء تراجع مع حماية القوة، وهذا بالضبط ما سنفعله. بحسب تولو نيوز

1149

| 23 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
هل تنجح ليبيا في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار؟

قطعت ليبيا خطوة الى الأمام مع تبني مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يدعو إلى إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في البلاد، وهو قرار يدعم التطورات في البلاد التي تصب في صالح تحقيق السلام، في وقت تواجه فيه السلطة الجديدة في ليبيا تحديات وتعقيدات أمنية كبيرة، في مقدمتها وجود قوات أجنبية ومرتزقة في الأراضي الليبية، فضلا عن المليشيات المتعددة في شرق وغرب وجنوب البلاد، وهو امر يحتاج الى ارادة سياسية من كل الاطراف الليبية، بجانب استمرار الدعم الدولي. وينتظر أن يعمل مراقبو الامم المتحدة جنبا إلى جنب مع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5. ورحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، بقرارات مجلس الأمن الداعمة لحكومته وللمجلس الرئاسي بصفتهما السلطة الشرعية في البلاد، مشددا على التزام حكومته بالمهام الموكلة إليها وفق خريطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار الليبي. كما دعا روسيا إلى ممارسة ضغوطها على شركة فاغنر المتهمة بإرسال مرتزقة إلى ليبيا، لسحب عناصرها من البلاد. وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد، الجمعة الماضي، قرارا بإجماع أعضائه الـ 15، يقضي بإرسال فريق من المراقبين الدوليين لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، ودعا القرار كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة (193 دولة) إلى دعم وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير. وحث القرار الأطراف الليبية على ضرورة وضع الأساس الدستوري والتشريعي للعملية الانتخابية بحلول الأول من يوليو المقبل للسماح بالتحضير الكافي للانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المقرر في الاتفاق السياسي. من جهته اعرب الدبيبة، عن ترحيبه بنشر وحدات أممية لمراقبة وقف إطلاق النار بالتعاون مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5). ودعا المجتمع الدولي إلى مزيد من الدعم لإخراج المرتزقة من الأراضي الليبية. وطالب البرلمان الليبي بالاسراع بإقرار الميزانية لتتمكن حكومته من تنفيذ مهامها، بما في ذلك التحضير للانتخابات المقبلة نهاية العام الجاري. عمل مشترك وفوض مجلس الامن في قراره بعثة مراقبة أممية مكونة من 60 مراقبا، لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا، مشددا على حاجة اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لتطوير خطة بشأن كيفية تنفيذ التفويض الممنوح لآلية مراقبة وقف إطلاق النار. وسيقدم مراقبو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تقاريرهم إلى المبعوث الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وسيتم نشر مراقبين في سرت بمجرد تلبية جميع متطلبات الوجود الدائم، بما فيها الجوانب الأمنية واللوجستية والطبية والتشغيلية. وسيكون هناك تواجد في الجهة الأمامية في طرابلس بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، حسب ما صرح به ستيفان دوجاريك، الناطق بلسان الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي. ويأخذ العدد المقترح لمراقبي وقف إطلاق النار التابعين للأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالاعتبار الطلب الليبي، بالإضافة إلى تدابير السماح بالتناوب المنتظم للأفراد داخل ليبيا وخارجها، مع ضمان المرونة في الانتشار الجغرافي للفريق. وأكد دوجاريك أن المراقبين سيعملون جنبا إلى جنب مع مراقبي اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، ولن يكونوا مسلحين، ولا يرتدوا حتى ملابس عسكرية. وأشار إلى أن أمنهم يحتاج إلى ضمان من قبل جميع القوى السياسية في ليبيا. وتضم اللجنة العسكرية المشتركة ( 5+5 )، 5 ضباط من حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، و5 ضباط من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر. الانتخابات المقبلة وعلى الصعيد السياسي، حث قرار مجلس الأمن، الأطراف الليبية على ضرورة وضع الأساس الدستوري والتشريعي للعملية الانتخابية بحلول الأول من يوليو المقبل، للسماح بالتحضير الكافي للانتخابات البرلمانية والرئاسية في نهاية العام. كما يحثّ المجلس بشدة، الدول على دعم تنفيذ اتفاقية 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير. ومنذ اندلاع الثورة التي اطاحت بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي، شهد الداخل الليبي صراعا مسلحا بين حكومة الوفاق الوطني السابقة المعترف بها دوليا، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، غير أن البلاد شهدت في الأشهر القليلة الماضية انفراجا سياسيا عقب انتخاب سلطة موحدة مؤقتة تسعى لإنهاء النزاع عبر انتخابات حرة ونزيهة. وأعلنت الأمم المتحدة أنها تعمل بشكل وثيق مع الاتحادين الإفريقي والأوروبي وجامعة الدول العربية، لدعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا. جاء ذلك على لسان الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، عبر اتصال مرئي، حول النزاعات الدولية وسبل حلها. وقال غوتيريش: الأمم المتحدة تعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي لدعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا. وأضاف: من أجل دعم عمليتي الحوار والانتقال، بقيادة ليبية، نتعاون مع الاتحاد الإفريقي في تقديم الدعم للسلطات الليبية لتعزيز المصالحة الوطنية. توتر متجدد في غضون ذلك، شهدت العاصمة طرابلس، لجمعة الماضي، خروج رتل مسلح لجهاز الردع لمكافحة الجريمة المنظمة والارهاب من قاعدة معيتيقة، على خلفية اعتقال جهاز حفظ الاستقرار، الذي أسسه رئيس المجلس الانتقالي السابق فائز السراج قبل رحيله، وفقا لوكالة الانباء الإيطالية، لـ7 عناصر تابعة لجهاز الردع. ويأتي الخلاف بعد إصدار النائب العام، أمراً باعتقال أحد أتباع جهاز الردع، بتهمة التورط في قضية جنائية. وتداول نشطاء وسكان محليون، فيديوهات تظهر انتشاراً مفاجئاً لعناصر من قوات مسلحة على متن آليات وسيارات عسكرية، بأعداد كبيرة وسط طرابلس باتجاه ضاحيتي أبو سليم وصلاح الدين، لكن من دون وقوع اشتباكات أو سماع إطلاق نار. ضغط روسي ووسط هذه التوترات الأمنية، دعا رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، روسيا إلى ممارسة ضغوطها على شركة فاغنر الروسية المتهمة بإرسال مرتزقة إلى ليبيا، لسحب عناصرها من البلاد، خلال زيارته الى موسكو. وقال الدبيبة في مؤتمر صحفي مشترك مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، بصفتكم قوة عظمى، تشاركنا مخاوفنا واهتماماتنا، جئنا إلى هنا لطلب المساعدة منكم في التغلب على هذا الانقسام وإنهاء هذه الحرب. واضاف ليبيا الآن على شفا التفكك، لذلك هدفنا الأول هو ضمان وحدة واستقرار وأمن وتنمية بلادنا. من جانبه، أكد لافروف اهتمام بلاده بالمشاركة في حل القضايا العالقة أمام ليبيا وأمام الشعب الليبي. في سياق متصل، طلب رئيس الحكومة الليبي، من روسيا المساعدة على توحيد المؤسسة العسكرية، لافتا إلى أنه تم توحيد نحو 80 في المائة من مؤسسات الدولة الليبية. وشدد على أن أي دولة لا توجد بها مؤسسة عسكرية موحدة، لن تقوم لها قائمة، داعياً جميع أطراف المؤسسة العسكرية إلى الالتقاء تحت مظلة الحكومة، لافتا الى أن الهدف الرئيسي لحكومته هو إخراج القوات الأجنبية غير الشرعية من البلاد. انسحاب مشروط من جهتها، اشترطت القوات التابعة لحكومة الوفاق السابقة، انسحاب كامل مقاتلي فاغنر الروسية والجنجويد السودانية من سرت قبل فتح الطريق، لكن قيادة حفتر تتذرع بمخلفات الحرب والألغام المنتشرة على الطريق الساحلي التي تهدد سلامة المدنيين المارين. وتسيطر قوات حفتر المدعومة بمقاتلي فاغنر والجنجويد، على منطقة الجفرة بأكملها، بالإضافة إلى مدينة سرت. ولم تتمكن اللجنة العسكرية (5+5)، التي شكلتها الأمم المتحدة، من تنفيذ أي من بنود الاتفاق العسكري منذ توقيعه العام الماضي، وأهمها إخلاء منطقتي سرت والجفرة من طرفي الصراع وترحيل المرتزقة والقوات الأجنبية، فضلاً عن فتح الطريق الرابط بين شرق البلاد وغربها. وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، توصُّل طرفي النزاع في البلاد إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بجنيف. ويمثل الاتفاق نقطة تحول مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا. ومن جهته، لا يزال اللواء المتقاعد خليفة حفتر، يعمل بمعزل عن الحكومة الشرعية، رغم ترحيبه بانتخاب السلطة الانتقالية في فبراير الماضي، ملقبا نفسه بالقائد العام للجيش الليبي.

2134

| 23 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
ما هو مصير ودائع اللبنانيين ؟.. حسان دياب لـ الشرق: هكذا أوقفنا التهريب عبر المعابر

أكد الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان أن هناك خسائر كبيرة يجب توزيعها، قائلاً عندما وضعت الحكومة خطتها الاصلاحية، الاقتصادية، المالية والتي كانت أول خطة من نوعها في لبنان، حددنا بموجبها الخسائر بكل شفافية وصدق وقلنا بكل جرأة توجد خسائر بقيمة 51 تريليون ليرة في مصرف لبنان وهذه كانت موضع لغط بين لجنة المال في مجلس النواب والحكومة. ورداً على سؤال من رئيس تحرير الشرق حول مصير ودائع اللبنانيين في المصارف، أضاف دياب – في أول حوار يخص به صحيفة قطرية الشرق– أن صندوق النقد الدولي أكد أن ما تقوله الحكومة هو الصحيح لشأن الديون صحيح، لكن اللبنانيين يجب أن يتفقوا فيما بينهم ليستطيع صندوق النقد الدولي التصرف. ووتابع: استكملنا المفاوضات مع صندوق النقد وطبقنا العديد من الاصلاحات حيث وضعنا خطة اصلاحات تشمل 380 هدفا للاصلاح. وبعض هذه الاهداف كان يتطلب قرارات على مستوى وزير وبعضها الاخر يتطلب قرارات على مستوى مجلس الوزراء وبعضها يتطلب مراسيم ومشاريع قوانين، وقد تمكنا من تطبيق واقرار 85 هدفا من ضمنها قرار وضع أجهزة سكنر على المعابر اللبنانية التي توقف التهريب وتوفر مدخولا للبنان بما قيمته مليار دولار في السنة، ومن ضمنها أيضا تعيين مجلس ادارة لكهرباء لبنان. ورداً على سؤال حول لماذا تعثر لبنان في سداد الديون، قال حسان دياب: الحقيقة عندما استلمت رئاسة الحكومة كان مستوى الدين العام في لبنان 93 مليار دولار وللأسف هناك خطأ كبير ارتكبته الحكومات السابقة وهو تحويل الدين العام في لبنان من الليرة اللبنانية إلى الدولار، وهذا رتب على لبنان اعباء كبيرة. أضاف: كان الدين العام في لبنان عام 1992 قرابة 2 مليار دولار وعندما استلمت الحكومة وجدت أن الدين العام 93 مليار دولار واظنه زاد لأن خدمة الدين العام (الفوائد) سنويا تقدر سنويا بحوالي 6 مليارات دولار. وتابع: بعد شهرين من تسلمي منصب رئيس الحكومة وجدنا انفسنا امام مشكلة بالغة التعقيد وهي الدفعات المستحقة على لبنان في اليورو بوند، وكانت الدفعة المستحقة اكثر من مليار دولار وحسب الجدول للدفعات ما بين عام 20 و21 يبلغ حوالي 9 مليارات، ولذلك بعد الدراسة تبين انه لدينا باب للخروج من أزمة تعثر القطاع المصرفي باعتبار ان القانون الدولي يقول انه اذا كنت تملك 75% من قيمة الاسهم يمكنك اعادة جدولة الدين وبما ان مصرف لبنان والقطاع المصرفي يملكان 75% من اسهم اليورو بوند والباقي تملكه شركات امريكية واوروبية، وبعد سلسلة اجتماعات تمنيت على جمعية المصارف عدم الاقدام على بيع الاسهم حتى لا نخسر حقنا في جدولة الدين العام. ولو فعلنا ذلك لتمكنا من انعاش لبنان لعدة سنوات. لكن الصدمة انهم اقدموا على بيع الاسهم بعد الاجتماع مباشرة بقيمة مليارات مما افقدنا نسبة 75% ونزلت قيمة الاسهم إلى حدود 58%. ولم يكن لديهم تبرير لهذه الخطوة. وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال : كنت أتمنى لو ان المليارات التي حصلوا عليها جراء بيع الاسهم اعادوها الى لبنان لكنهم للأسف ابقوها في الخارج، ولواعيدت إلى لبنان لكانت انعشت الاقتصاد، وهكذا اضاع مصرف لبنان والقطاع المصرفي انقاذ الاقتصاد واعادة الجدولة.

3256

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
نيابة أمن الدولة الأردنية تفرج عن 16 متهمًا في قضية الفتنة

أفرجت نيابة أمن الدولة الأردنية، اليوم الخميس، عن 16 متهما في قضية الفتنة بتوجيه من الملك عبدالله الثاني. وأفادت وكالة بترا الرسمية، بأنه ‏بناء على حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على مصلحة الوطن والمواطن، وما لفت إليه إلى أننا في شهر الرحمة والمغفرة، فقد جرى وضمن الأطر والمعايير القانونية الإفراج عن عدد من الموقوفين في الأحداث الأخيرة، وعددهم 16 موقوفا، وفقا للنائب العام لمحكمة أمن الدولة القاضي العسكري العميد حازم المجالي. وأوضح العميد المجالي، أنه فيما يتعلق بالمتهمين باسم عوض الله والشريف عبد الرحمن حسن بن زيد، فلم يتم الإفراج عنهما ارتباطا باختلاف أدوارهما وتباينها والوقائع المنسوبة إليهما ودرجة التحريض التي تختلف عن بقية المتهمين الذين تم الإفراج عنهم. وكان الملك الأردني عبدالله الثاني، طلب اليوم الخميس، من المسؤولين النظر في آلية مناسبة ليكون كل واحد تم تضليله في قضية الفتنة عند أهله بأسرع وقت، لمناسبة شهر رمضان المبارك.

1848

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
"إسرائيل" تصف صاروخ "ديمونا" بـ"الطائش".. ومسؤول إيراني يُعلق!

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صاروخا وصفه بـالطائش من طراز أرض-جو، أطلق من سوريا وسقط في منطقة بعيدة عن مفاعل ديمونة النووي في صحراء النقب، دون أن يؤدي إلى أضرار، في حين أعلنت دمشق سقوط جرحى نتيجة قصف إسرائيلي على محيط العاصمة السورية، مصدره الجولان المحتل. وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه لا توجد إصابات أو أضرار نتيجة الضربة الصاروخية السورية الطائشة في جنوب إسرائيل، مضيفا أن الصاروخ السوري الطائش لم يصب مفاعل ديمونة ولم يقترب حتى منه، وقالت مصادر إسرائيلية إنه تم العثور على شظايا للصاروخ في منطقة رمات نيغيف وسط النقب. وذكر مدير مكتب الجزيرة في القدس وليد العمري أن ثمة ثغرات عديدة في الرواية الإسرائيلية لما جرى بشأن الصاروخ، مشيرا إلى أن الصاروخ قطع مسافة طويلة بلغت 400 كلم، وهي التي تفصل بين دمشق ومنطقة ديمونة، وقد جاء الصاروخ ضمن مجموعة من الصواريخ السورية التي أطلقت لصد غارة جوية إسرائيلية على الأراضي السورية. وعلق مسؤول بالحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، على الانفجار في النقب أمس، موضحا أن من يقوم بأعمال شريرة عليه أن يتوقع انقلابها عليه. وقال في تصريحات للتلفزيون الرسمي: الإسرائيليون سعوا إلى التغطية على الأحداث التي وقعت أمس، لكن الجميع شاهد ما حدث، مضيفا من يقوم بأعمال شريرة عليه ألا يتوقع عدم عودة هذه الشرور ضده وفقا لـلسبوتنيك. فيما نشرت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية صوراً للصاروخ الذي سقط على بعد 30 كيلومتراً فقط عن مفاعل ديمونة.

2612

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية لـ الشرق: قطر وقفت إلى جانب لبنان في جميع المحطات التاريخية

أشاد دولة الدكتور حسان دياب، رئيس حكومة تصريف الأعمال بالجمهورية اللبنانية الشقيقة، بالمحادثات التي أجراها في الدوحة مؤخرا مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ومع معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، التي تناولت الأوضاع اللبنانية من كافة جوانبها. وأعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان في حوار مع صحيفة /الشرق/ القطرية نشرته اليوم، (وذلك على هامش زيارته للدوحة ) عن ثقته في أن قطر التي وقفت إلى جانب لبنان في جميع المحطات التاريخية ستقف إلى جانب شعبه في احلك الظروف الاجتماعية والمعيشية. وأشار إلى لقاءاته التي عقدها مع المسؤولين القطريين وتناولت مجالات التعاون لمساعدة لبنان لمواجهة أصعب أزمة اقتصادية ومعيشية يشهدها لبنان في تاريخه. وأوضح الدكتور حسان دياب أن أسباب الأزمة الاقتصادية في بلاده كثيرة منها ما هو مرتبط بالواقع السياسي الذي يعيشه لبنان حاليا، ومنها ما هو بفعل عوامل متراكمة، وأضاف : نحن اليوم أمام كارثة اقتصادية ومعيشية واجتماعية يجب تداركها والسعي لإيجاد علاج سريع لها. وقال دياب بشأن السبيل للخروج من أزمة تشكيل الحكومة: إن تشكيل الحكومة هو المدخل السليم لخروج لبنان من أزمته.. ويجب تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، وربما أكون رئيس حكومة تصريف الأعمال الوحيد في لبنان الذي يطالب الرئيس المكلف وفخامة الرئيس بتسريع عملية تأليف الحكومة ، موضحا بأن الخلافات السياسية هي التي تعرقل وتعطل تأليف الحكومة. وحول احتمال انعقاد مؤتمر وطني في الدوحة كما حصل عام 2008 ، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: ليس لدي علم بهذا الشأن.. لكن المؤكد أن قطر لن تتوانى عن تقديم أي شكل من أشكال المساعدة لإنقاذ لبنان. لكن استضافة مؤتمر حوار وطني يحتاج أولا إلى توافق اللبنانيين وتفاهمهم، لأن الشرط الأول هو اتفاق اللبنانيين على الحوار، فإذا تبلغت قطر بموافقة جميع الاطراف اللبنانية على الحوار فهي ستبادر فورا إلى هذه الخطوة . وبخصوص المرسوم المتعلق بترسيم الحدود البحرية للبنان مع إسرائيل قال دولة الدكتور حسان دياب: أنا من موقعي في رئاسة حكومة تصريف الأعمال اعتبر أن لبنان هو الأولوية وأرفض أن أتنازل عن نقطة أو شبر من الأراضي اللبنانية، واعتبر النقطة 29 للخط البحري بين لبنان وفلسطين المحتلة وفقا لقانون البحار الدولي هي النقطة المستحقة للبنان.. وقد أثبت ذلك الجيش اللبناني وتم توقيع مشروع المرسوم من قبل وزير الأشغال ووزيرة الدفاع، وقد أرسلت الملف إلى فخامة الرئيس لكي يأذن بالموافقة الاستثنائية لكي تكون بديلا لاجتماع مجلس الوزراء كما هو معتاد، حيث وافقنا على 220 موافقة استثنائية خلال ثمانية أشهر. وهذا الملف مطابق تماما لما سلف.. أما بالنسبة للحدود البحرية الشمالية مع سوريا هنالك اتصالات من قبل وزير الخارجية مع السوريين لكي نستأنف المشاورات معهم بخصوص الحدود الشمالية. وخلص دولة الدكتور حسان دياب في ختام حواره مع /الشرق/ إلى القول: قبل أن أكون رئيسا للحكومة تربطني مع قطر علاقة مميزة.. وقطر بادرت دائما للوقوف إلى جانب لبنان واللبنانيين في المحطات الصعبة، وإذا بحثت عن الكلمة المناسبة في الوجدان اللبناني تكون شكرا قطر.. قطر بقيادتها وشعبها ستبقى في قلوبنا.

1543

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
صور| فلسطينية تروي لـ الشرق كيف أمضت 20 عمرها في مهنة صنع القطائف

وأخيرًا انتصف الليل فألقت الحاجة الفلسطينية مريم صالحة على فراشِها وغطّت في نومٍ عميقٍ بعد أنهكها التّعب، حيث قضت يومًا طويلًا ومتواصلًا في صنع وببيع القطائف الرمضانية بمنطقة دير البلح وسط قطاع غزّة. مريم البالغة -75 عامًا- أمضت عشرين عامًا من عمرها في هذه المهنة الموسمية، ابتدأتْها برفقةِ زوجِها، تسنده وتقف إلى جانبه في كل صغيرةٍ وكبيرةٍ، ثم واصلت المشوار بعد وفاته. تروي للشرق: إنها مهنتي المفضّلة ومصدر رزقي الذي لا يكون إلا في شهر رمضان المبارك، لذلك فإنني أعدُّ الأشهر واحدًا تلك الآخر بشوقٍ وأفرح لاقترابه، لأنه هو من يمنعني من مدّ يدي لأحد وبسببه أعيش بكرامةٍ. تخرج الحاجة مريم إلى العمل الساعة التاسعة صباحًا، تصنع خلطة القطائف الشهية، وتُجهّز البسطات الخاصة بعرضها وتفرشها بالأغطية النظيفة، فنظافة عملِها سبب أساس في جلب الزبون وفق قولها للشرق لذا تحرص عليها ولا تغفلها أبدًا. وتقول: أمضي اليوم في هذا العمل ما بين صنع الخلطة وصبّها وتغليفها وتوزينها والبيع للزبائن الذين يأتونني من كل مكان في قطاع غزّة، فأنا لا أعبس في وجه أحد ولا أقول غير الكلام اللطيف. وتضيف: أستمر في العمل لما بعد الإفطار، حيث يؤذن المغرب وأنا ما أزال منهمكةً في عملي فلا أعود للبيت بل أفطر على بضع تمرات في محلّي وأتناول كوبًا من اللبن وأواصل. وتتبع: قرابة التاسعة بعد العشاء أعود لبيتي فأتناول طعامًا وأكمل ما يجب استكماله من تحميص للفستق وتجهيز للقطر وغيره، ثم ينتهي عملي وأذهب للنوم وأنا لا أتوقف عن ذكر الله. حفاظًا على المهنة حين توفي زوج الحاجة مريم قبل سبع سنوات حزن الكثيرون ممن اعتادوا الابتياع منها وظنوا أنها ستتوقف عن صنع القطائف لكنها استمرت، تعبر: استمررت من أجل المحافظة على تلك المهنة ومن أجل خاطر الزبائن الذين لم يبخلوا عليّ في إخباري دومًا أن القطائف أشهى وأطيب من تحت يديّ، وهذه شهادة أعتزّ بها. مريم الحاجة التي تعيل 11 فردًا من عائلتها والذين درس بعضهم الجامعة لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على شهادة تخرجهم بسبب عدم توفر المال، تعيش منذ سنوات على ما تقدمه لها الشئون الاجتماعية والذي بلا شكّ لا يكفي أبدًا لإعالة هذا العدد الكبير في الأسرة لذلك فإن شهر رمضان شهر خير عليها من كل النواحي كما تقول للشرق. وتوضح : طوال السنة آخذ كل احتياجاتنا من مأكل ومشرب من أحد المحال التجارية فيما يسجل صاحب المحل كل ما آخذه في دفتر الديون، فهو يثق بي وعلى يقين أنني سأردّ له كل ماله نهاية شهر رمضان وأنني لن أتأخر عليه أبدًا. وتكمل: فشهر رمضان الكريم سبب استقراري وعيشي بكرامي دون الشعور بالاحتياج لغير رب العالمين، حتى إن كنت أمضي طوال يومي في العمل خارج البيت وإن كنت كذلك أشعر بالإرهاق والتعب خاصة أنني أعاني من الإصابة بالضغط والسكر، لكنني سعيدة بفضل الله وكرمِه، فالعمل نشاط وصحة. مريم المرأة الصابرة والمكافحة والقادرة على التحدّي في كل الظروف والتي تناضل من أجل العيش بكرامة سعيدة بأن كل من حولها من المواطنين يدعمونها ويقدرون جهدها ويقفون إلى جانبِها سواء بالكلمة الطيبة أو بالشراء منها ومدح صنيعها وإنجازِها.

1499

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
د. حسان دياب لـ الشرق: لهذه الأسباب أعلنت تعثر لبنان في سداد الدين العام

كشف الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان عن أسباب إعلانه عن تعثر لبنان في سداد الدين العام، وذلك في أول تخلّف للبنان عن سداد ديون في تاريخه. د. دياب أكد في حوار مع الشرق أنه عندما استلم رئاسة الحكومة كان مستوى الدين العام في لبنان 93 مليار دولار، مضيفاً: للأسف هناك خطأ كبير ارتكبته الحكومات السابقة وهو تحويل الدين العام في لبنان من الليرة اللبنانية إلى الدولار، وهذا رتب على لبنان اعباء كبيرة. حيث كان الدين العام في لبنان عام 1992 قرابة 2 مليار دولار وعندما استلمت الحكومة وجدت ان الدين العام 93 مليار دولار واظنه زاد لأن خدمة الدين العام (الفوائد) سنويا تقدر سنويا بحوالي 6 مليارات دولار. وأضاف: بعد شهرين من تسلمي منصب رئيس الحكومة وجدنا انفسنا امام مشكلة بالغة التعقيد وهي الدفعات المستحقة على لبنان في اليورو بوند، وكانت الدفعة المستحقة اكثر من مليار دولار وحسب الجدول للدفعات ما بين عام 20 و21 يبلغ حوالي 9 مليارات. ولذلك بعد الدراسة تبين انه لدينا باب للخروج من أزمة تعثر القطاع المصرفي باعتبار ان القانون الدولي يقول انه اذا كنت تملك 75% من قيمة الاسهم يمكنك اعادة جدولة الدين وبما ان مصرف لبنان والقطاع المصرفي يملكان 75% من اسهم اليورو بوند والباقي تملكه شركات امريكية واوروبية. وتابع د. دياب حديثه: بعد سلسلة اجتماعات تمنيت على جمعية المصارف عدم الاقدام على بيع الاسهم حتى لا نخسر حقنا في جدولة الدين العام. ولو فعلنا ذلك لتمكنا من انعاش لبنان لعدة سنوات. لكن الصدمة انهم اقدموا على بيع الاسهم بعد الاجتماع مباشرة بقيمة مليارات مما افقدنا نسبة 75% ونزلت قيمة الاسهم إلى حدود 58%. ولم يكن لديهم تبرير لهذه الخطوة. وكنت اتمنى لو ان المليارات التي حصلوا عليها جراء بيع الاسهم اعادوها الى لبنان لكنهم للأسف ابقوها في الخارج، ولواعيدت إلى لبنان لكانت انعشت الاقتصاد. وهكذا اضاع مصرف لبنان والقطاع المصرفي انقاذ الاقتصاد واعادة الجدولة، كما أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال الللبناني إلى أنه عقد اجتماعات مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ووزير المالية وحاكم مصرف لبنان وممثل القطاع المصرفي وابلغهم بأنه لم يعد امامه خيار سوى إعلان التعثر، مضيفا: قد حصلت على دعم القرار من الرئيسين عون وبري قبل اتخاذ القرار رسميا في مجلس الوزراء. وهذا القرار يترتب عليه اعباء لكن معظم الدول التي تعثرت اقدمت مباشرة على تشريع قانون الكابيتال كونترول لضبط حركة التحويلات المالية إلى الخارج. وطرحت مشروع الكابيتال كونترول عبر وزير المالية. لأن الدستور اللبناني يعطي الوزير صلاحيات رئيس جمهورية في وزارته. وبعد اجتماعات متتالية في مجلس الوزراء انجزنا مشروع قانون لكن قبل عرضه في مجلس الوزراء تراجع عنه وزير المالية. حيث تبين ان هناك قرارا سياسيا اكبر من الحكومة بعدم المضي في قرار الكابيتال كونترول. بدليل ان اقتراح القانون حتى اليوم لم يقر في مجلس النواب. ولا أعلم لماذا تمت عرقلة قانون الكابيتال كونترول. هذا الامر ترتب عليه تفاقم الازمة الاقتصادية والمعيشية وتحولت معه نسبة 90 % من الطبقة الوسطى إلى الطبقة الفقيرة التي اصبحت تمثل p من الشعب اللبناني.

2117

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
انضمام سلطنة عمان للتحالف العالمي للأراضي الجافة

وقع سعادة السيد نجيب بن يحيى البلوشي سفير سلطنة عمان أمس، في مقر منظمة التحالف العالمي للأراضي الجافة بالدوحة وثيقة انضمام سلطنة عمان إلى المنظمة. وفى كلمة بهذه المناسبة، رحب سعادة المدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة، السفير بدر بن عمر الدفع، بالسفير العماني وأشاد بالدعم القوي الذي قدمته سلطنة عمان لمبادرة إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة، مؤكدا أن انضمام السلطنة اليوم إلى التحالف سيشكل قيمة مضافة للمنظمة. وأشار السفير الدفع إلى فرص التعاون بين التحالف وسلطنة عمان بالنظر إلى تجاربها الرائدة فى مواجهة التغير المناخي وتعزيز أمنها الغذائي من جهة، وبحكم التسهيلات اللوجستية الموانئية والتخزينية التي يمكن أن تضعها تحت تصرف التحالف للتدخل في الدول الأعضاء فى حالة الأزمات الغذائية. وذكَّرَ السفير الدفع بأن انضمام سلطنة عُمان إلى التحالف العالمي للأراضي الجافة يأتي غداة حصول التحالف على مركز مراقب لدى الأمم المتحدة، اعترافا من المجتمع الدولي بالدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه منظمة التحالف فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأولها القضاء على الفقر والجوع، والإسهام فى تعزيز السلم والأمن الدوليين. وأضاف المدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت سباقة إلى دعم ومواكبة فكرة إنشاء منظمة التحالف، وعياً منها بأهمية إيجاد حلول مشتركة للتحديات المشتركة، خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي وجعل الطاقات المتجددة في خدمة التنمية المستدامة. الجدير بالذكر أن التحالف العالمي للأراضي الجافة تأسس في أكتوبر 2017 بمشاركة 11 دولة وهي قطر، بنين، بوركينا فاسو، المغرب، تونس، العراق، السنغال، غينيا، غينيا بيساو، مالي، وتنزانيا.

2023

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي الدكتور حسان دياب في حوار مع رئيس التحرير
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني د. حسان دياب في حوار شامل لـ الشرق: عرضت على قطر خطة إنقاذ لمنع الفوضى في لبنان

شكراً قطر..عبارة محفورة في الوجدان اللبناني التقيت في الدوحة رئيس الوزراء و7 وزراء أبدوا حرصهم على مساعدة لبنان قطر وقفت إلى جانب لبنان في جميع المحطات التاريخية لهذه الأسباب أعلنت تعثر لبنان في سداد الدين العام استقلت بكامل قناعتي بعد انفجار مرفأ بيروت الحوار مع الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان يصعب اختزاله في جلسة واحدة، نظراً لما يملكه من أسرار سياسية ووعي شديد بالمجتمع اللبناني، وإدراك دقيق للتفاصيل وثقافة علمية شاملة تمكنه من الاسهاب في السرد والشرح والعودة إلى أدق التفاصيل في هذه المرحلة التاريخية والمعقدة التي يمر بها لبنان. وجاءت زيارته الرسمية إلى الدوحة على درجة من الأهمية كونها أول زيارة يقوم بها إلى دولة خارج لبنان منذ توليه منصب رئاسة الحكومة عام 2019. وجاء إلى الدوحة مثقلا بالتحديات التي يواجهها خصوصا وأن القوى السياسية تركته وحيدا في منتصف الطريق. لم يحمل الدكتور حسان دياب في زيارته إلى الدوحة ملفات محدودة ولا مصالح شخصية ولا أجندات سياسية بل جاء بخطة عمل لانقاذ الشعب اللبناني من كارثة اقتصادية ومعيشية يمر بها، لأن أولويته الوحيدة هي شعب لبنان فيما يجاهر بأن همه الأول والأخير هو تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن. في حديثه مع الشرق التي خصها بأول حوار لصحيفة قطرية يكشف الدكتور حسان دياب أن خطة الانقاذ التي طرحها في محادثاته مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وكبار المسؤولين القطريين تضمنت عنصرين بارزين: أولهما البطاقة التموينية لحوالي 750 ألف أسرة لبنانية تحت خط الفقر لتشكيل شبكة أمان لمدة سنة تمنع وقوع لبنان في فوضى عارمة في حال تم رفع الدعم عن السلع الغذائية والأدوية والوقود وارتفاع الأسعار بشكل جنوني. والثاني هو توفير الوقود بأقساط مؤجلة لمدة خمس سنوات. ولا يتوانى الدكتور حسان دياب عن الإشادة بالحفاوة التي لقيها في قطر ويؤكد أنه لمس لدى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، كل المحبة والاستعداد لدعم لبنان وشعبه، لافتا إلى ان خطة الانقاذ التي قدمها هي في عهدة سمو الأمير، الذي تفضل بتكليف معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، لمتابعة الملف ودراسة أفضل السبل لمساعدة لبنان. حيث التقى معاليه خلال الزيارة والتقى عدداً من المسؤولين وكانت نتائج اللقاءات إيجابية وبناءة. وفي الحوار يقول رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان: إن قطر بقيادتها وشعبها ستبقى في قلوب اللبنانيين، مكررا أن عبارة شكرا قطر محفورة في الوجدان اللبناني. وكشف الرئيس دياب عن أسرار تعثر لبنان في سداد الدين وكيف أضاع القطاع المصرفي فرصة جدولة الدين عندما اقدموا على بيع أسهم اليورو بوند بمليارات الدولارات وأبقوا الأموال في الخارج ولم يعيدوها إلى لبنان. وتحدث بالأرقام عن مصرف لبنان والخسائر المترتبة على الهدر في الانفاق وكيفية السكوت على تهريب المصارف 150 مليار دولار خارج لبنان. مبديا حسرته لغياب أي دعم له من قبل القوى السياسية في معركته لمكافحة الفساد. في ما يلي نص الحوار الشامل مع رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان الدكتور حسان دياب: المحادثات الرسمية ◄ ما هي أهمية زيارتكم إلى الدوحة وماذا تناولت محادثاتكم ؟ ► كانت هناك محادثات مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومع معالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، تناولت الأوضاع اللبنانية من كافة جوانبها. وكان هناك لقاءات مع سبعة وزراء تناولت مجالات التعاون لمساعدة لبنان لمواجهة أصعب أزمة اقتصادية ومعيشية يشهدها لبنان في تاريخه. وتركز البحث على تفاقم الأزمة المعيشية وارتفاع معدلات البطالة وحسب تقديرات البنك الدولي فان نسبة اللبنانيين الذين يقعون تحت خط الفقر حوالي 70% أي ما يعادل مليون ومائة ألف أسرة. وهناك تقديرات بأنهم حوالي 750 ألف أسرة تحت وطأة الأزمة المعيشية مما يعزز الحاجة لمساعدة هذه الشريحة من المجتمع اللبناني. وقد كانت هذه النقطة المحورية في مجمل المحادثات. وقد لمست من سمو الأمير كل محبة واستعداد للوقوف بجانب لبنان وشعبه في هذه الأزمة التي تعتبر الأصعب في تاريخ لبنان. حيث لم يشهد لبنان خلال الحرب تداعيات اقتصادية كما هو الحال اليوم ولم يسبق أن تجاوز سعر صرف الدولار سقف ثلاثة آلاف ليرة بينما وصل هذه الأيام إلى 15 ألف ليرة فيما مدخول العائلة اللبنانية ما زال بالليرة اللبنانية أي المدخول فقد قيمته بنسبة 90%. كارثة اقتصادية ◄ دولة الرئيس، ما هو سبب هذه الأزمة؟ ► أسباب الأزمة الاقتصادية كثيرة منها ما هو مرتبط بالواقع السياسي الذي يعيشه لبنان حاليا ومنها ما هو بفعل عوامل متراكمة. وللأسف الاقتصاد اللبناني اقتصاد ريعي وليس اقتصادا منتجا وهذا من أبرز الأسباب التي اوصلتنا إلى هذه الكارثة الاقتصادية وايضا بسبب اخفاقات الحكومات السابقة منذ عقود حيث لم تبادر الحكومات المتعاقبة بوضع خطة للانتقال إلى الاقتصاد الإنتاجي. طبعا لم يعد ينفع القاء اللوم على هذه الحكومة أو تلك. نحن اليوم أمام كارثة اقتصادية ومعيشية واجتماعية يجب تداركها والسعي لايجاد علاج سريع. ولذلك أتيت إلى الدوحة لانقاذ الوضع لأن أولويتي هي مساعدة المجتمع اللبناني للخروج من هذه الأزمة. وقد لمست كل التعاطف والمحبة من قبل سمو الأمير الذي اعطى توجيهاته لاتخاذ الخطوات المناسبة ومن ضمنها تكليف معالي رئيس الوزراء للبحث في أفضل الخطوات لمساعدة لبنان. خطة الإنقاذ ◄ هل يمكن ان تعطينا نبذة عن خطة المساعدات التي طرحتها في المحادثات ؟ ► هذه الخطة في عهدة سمو الأمير الذي وجه بدراستها لوضع الآليات المناسبة لتقديم المساعدات. ولكن يمكن الكشف عن أبرزها وهو ايجاد شبكة امان لترشيد دعم السلع الغذائية حيث إن المصرف المركزي يستنزف الاحتياطي لديه لتغطية السلع المدعومة. وهذا الموضوع بدأ منذ عام 1993 لتثبيت سعر صرف الدولار. وكان هدف استمرار الدعم منذ ثورة تشرين 2019 تخفيف الوطأة عن كاهل المجتمع اللبناني في مجالات السلة الغذائية والدواء وأسعار البنزين للسيارات والمازوت للتدفئة والغاز للاستهلاك المنزلي وايضا على صعيد الدولة التي تحتاج مادة الفيول لتشغيل معامل الكهرباء وكانت كلفة هذه المادة ملياري دولار سابقا واصبحت مليار دولار. ◄ شبكة الأمان من هي الشرائح اللبنانية التي تستهدفها شبكة الدعم ؟ ► طرحت في محادثاتي مع المسؤولين القطريين قضية البطاقة التموينية للأسر الاكثر حاجة والبالغ عددهم 750 ألف اسرة والتي تغطي بقيمة مليون وثمانمائة ألف دولار شهريا أي بقيمة تتراوح بين 80 و160 دولارا في الشهر لكل أسرة لمدة سنة، لأن الوضع يتطلب فترة امان معيشي واجتماعي لمدة، بحيث تكون الطبقة السياسية اتفقت على الاستقرار السياسي وتبلغ قيمتها لمدة سنة حوالي 920 مليون دولار بمعدل 75مليون دولار شهريا. وبواسطة هذه البطاقة يمكن مساعدة الناس لمواجهة ترشيد الدعم وغلاء الاسعار. وتخفيف المبالغ التي ينفقها مصرف لبنان المركزي. وتوضيحا اقول إن البطاقة التموينية تتماشى مع ترشيد الدعم. اما ترشيد الدعم بدون البطاقة التموينية فانه يسبب كارثة معيشية. ومن خلال البطاقة التموينية نستطيع تخفيف قيمة استنزاف الاحتياط من 4 مليارات و200 ألف دولار إلى 2 مليار و400 ألف دولار. وبذلك يصبح الدعم اقل بكثير من الاحتياطي. مساعدات عينية ◄مساعدات عينية من الوقود وما هي العناصر الأخرى في خطة الانقاذ ؟ ► كذلك نتطلع إلى مساعدة قطر في مجال المحروقات ( الوقود) بحيث تقدم للبنان مساعدات عينية من المحروقات وليست مالية ثم يقوم لبنان بتسديدها لاحقا بعد خمس سنوات وبذلك نخفف ايضا ما قيمته حوالي مليار دولار من استنزاف الاحتياطي وبذلك ينخفض إجمالي الانفاق للدعم إلى مليار و400 ألف دولار وبنفس الوقت لم تتسبب في كارثة معيشية هذا حل عملي لكنه لا يحتمل الانتظار لأننا بعد شهر لو وصلنا إلى قرار المصرف المركزي برفع الدفع يكون البديل لدينا جاهزا من خلال شبكة الامان. وهذه الشبكة بحاجة إلى قوانين في مجلس النواب. وخلال أسبوع سوف احيل هذا الملف إلى مجلس النواب لاصدار القانون اللازم. لكن المشكلة تبقى كيف سيتم تمويل البطاقة التموينية. ولذلك اعلق الأمل الكبير على الدور القطري بمساعدة الشعب اللبناني للخروج من هذه الأزمة، حيث سيكون قرار قطر في هذا الشهر الفضيل قرارا تاريخيا. وأنا على ثقة ان قطر التي وقفت إلى جانب لبنان في جميع المحطات التاريخية ستقف إلى جانب شعبه في احلك الظروف الاجتماعية والمعيشية. طبعا هذا الأمر عند سمو الأمير الذي وعد بأنه سيصدر توجيهاته لايجاد الصيغة المناسبة لمساعدة الشعب اللبناني. حيث باب المساعدة مفتوح على شتى الأشكال الاخرى إضاعة فرصة جدولة الدين ◄ لماذا تعثرت الحكومة في سداد الالتزامات والديون ؟ ► الحقيقة عندما استلمت رئاسة الحكومة كان مستوى الدين العام في لبنان 93 مليار دولار وللأسف هناك خطأ كبير ارتكبته الحكومات السابقة وهو تحويل الدين العام في لبنان من الليرة اللبنانية إلى الدولار، وهذا رتب على لبنان اعباء كبيرة. حيث كان الدين العام في لبنان عام 1992 قرابة 2 مليار دولار وعندما استلمت الحكومة وجدت ان الدين العام 93 مليار دولار واظنه زاد لأن خدمة الدين العام (الفوائد) سنويا تقدر سنويا بحوالي 6 مليارات دولار. وبعد شهرين من تسلمي منصب رئيس الحكومة وجدنا انفسنا امام مشكلة بالغة التعقيد وهي الدفعات المستحقة على لبنان في اليورو بوند، وكانت الدفعة المستحقة اكثر من مليار دولار وحسب الجدول للدفعات ما بين عام 20 و21 يبلغ حوالي 9 مليارات. ولذلك بعد الدراسة تبين انه لدينا باب للخروج من أزمة تعثر القطاع المصرفي باعتبار ان القانون الدولي يقول انه اذا كنت تملك 75% من قيمة الاسهم يمكنك اعادة جدولة الدين وبما ان مصرف لبنان والقطاع المصرفي يملكان 75% من اسهم اليورو بوند والباقي تملكه شركات امريكية واوروبية. وبعد سلسلة اجتماعات تمنيت على جمعية المصارف عدم الاقدام على بيع الاسهم حتى لا نخسر حقنا في جدولة الدين العام. ولو فعلنا ذلك لتمكنا من انعاش لبنان لعدة سنوات. لكن الصدمة انهم اقدموا على بيع الاسهم بعد الاجتماع مباشرة بقيمة مليارات مما افقدنا نسبة 75% ونزلت قيمة الاسهم إلى حدود 58%. ولم يكن لديهم تبرير لهذه الخطوة. وكنت اتمنى لو ان المليارات التي حصلوا عليها جراء بيع الاسهم اعادوها الى لبنان لكنهم للأسف ابقوها في الخارج، ولواعيدت إلى لبنان لكانت انعشت الاقتصاد. وهكذا اضاع مصرف لبنان والقطاع المصرفي انقاذ الاقتصاد واعادة الجدولة. التعثر في سداد الدين ◄ هل هذا هو سبب إعلان تعثر الحكومة عن سداد الدين ؟ ► نعم هذا ما اضطرني إلى إعلان التعثر. وقد عقدت اجتماعات مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ووزير المالية وحاكم مصرف لبنان وممثل القطاع المصرفي وابلغتهم بأنه لم يعد امامي خيار سوى إعلان التعثر. وقد حصلت على دعم القرار من الرئيسين عون وبري قبل اتخاذ القرار رسميا في مجلس الوزراء. وهذا القرار يترتب عليه اعباء لكن معظم الدول التي تعثرت اقدمت مباشرة على تشريع قانون الكابيتال كونترول لضبط حركة التحويلات المالية إلى الخارج. وطرحت مشروع الكابيتال كونترول عبر وزير المالية. لأن الدستور اللبناني يعطي الوزير صلاحيات رئيس جمهورية في وزارته. وبعد اجتماعات متتالية في مجلس الوزراء انجزنا مشروع قانون لكن قبل عرضه في مجلس الوزراء تراجع عنه وزير المالية. حيث تبين ان هناك قرارا سياسيا اكبر من الحكومة بعدم المضي في قرار الكابيتال كونترول. بدليل ان اقتراح القانون حتى اليوم لم يقر في مجلس النواب. ولا أعلم لماذا تمت عرقلة قانون الكابيتال كونترول. هذا الامر ترتب عليه تفاقم الازمة الاقتصادية والمعيشية وتحولت معه نسبة 90 % من الطبقة الوسطى إلى الطبقة الفقيرة التي اصبحت تمثل p من الشعب اللبناني. استرداد الأموال المنهوبة ◄ هل نفهم أن فرصة استرداد الأموال المنهوبة ضاعت ؟ ► كلا، لم أقصد ذلك. بل كنت مصرا على اتخاذ قرارات باسترداد الأموال المنهوبة من ضمن الخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد التي اقررناها في مجلس الوزراء والتي كنا على وشك تعيين الهيئة المستقلة لها، لكن جاءت استقالة الحكومة بعد انفجار المرفأ. والحقيقة ان حكومتنا التي اعطيتها مسمى مواجهة التحديات كان هدفها الاول مكافحة الفساد. وقد اتخذت حكومتنا سلسلة قرارات جريئة في هذا المجال منها التدقيق الجنائي وخطة استراتيجية لمكافحة الفساد التي تتضمن سبعة تدابير لمكافحة الفساد التي تشمل جمع معلومات عن كل العاملين في القطاع العام. نحن اقدمنا على مكافحة الفساد بالقرارات وليس بالكلام. ولعل هذا السبب هو الذي جعل جميع القوى السياسية تتكاتف ضد حكومتنا. لكي تمنعنا من الذهاب بعيدا في مكافحة الفساد. مصير الودائع في البنوك ◄ ماذا عن مصير ودائع الناس في المصارف ؟ ► توجد خسائر كبيرة يجب توزيعها. عندما وضعت الحكومة خطتها الاصلاحية، الاقتصادية، المالية والتي كانت اول خطة من نوعها في لبنان، حددنا بموجبها الخسائر بكل شفافية وصدق وقلنا بكل جرأة توجد خسائر بقيمة 51 تريليون ليرة في مصرف لبنان وهذه كانت موضع لغط بين لجنة المال في مجلس النواب والحكومة. مما آخر المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي 6 اسابيع، وفي المحصلة اكد صندوق النقد ان ما تقوله الحكومة هو الصحيح، لكن اللبنانيين يجب ان يتفقوا فيما بينهم ليستطيع صندوق النقد الدولي التصرف. واستكملنا المفاوضات مع صندوق النقد وطبقنا العديد من الاصلاحات حيث وضعنا خطة اصلاحات تشمل 380 هدفا للاصلاح. وبعض هذه الاهداف كان يتطلب قرارات على مستوى وزير وبعضها الاخر يتطلب قرارات على مستوى مجلس الوزراء وبعضها يتطلب مراسيم ومشاريع قوانين. وقد تمكنا من تطبيق واقرار 85 هدفا من ضمنها قرار وضع أجهزة سكنر على المعابر اللبنانية التي توقف التهريب وتوفر مدخولا للبنان بما قيمته مليار دولار في السنة. ومن ضمنها ايضا تعيين مجلس ادارة لكهرباء لبنان. واحب ان اشير هنا إلى انني لم اتصرف من منطلق طائفي حيث لم اختر الاعضاء على اساس المعيار الطائفي ولكن اخترت الاوائل في الكفاءة على اساس وطني. وعندما سألتني صحفية من أين تستمد قوتك أجبتها قوتي من انني لا اريد شيئا لنفسي. السبيل للخروج من الأزمة تشكيل الحكومة الحل ◄ صاحب السمو، دعا لبنان للاسراع في تشكيل حكومة ما أهمية ذلك ؟ ► نعم صحيح لأن تشكيل الحكومة هو المدخل السليم لخروج لبنان من أزمته. ويجب تشكيل حكومة في اسرع وقت ممكن. وربما اكون رئيس حكومة تصريف الأعمال الوحيد في لبنان الذي يطالب الرئيس المكلف وفخامة الرئيس بتسريع عملية تأليف الحكومة. لأنه درجت ان رؤساء حكومات تصريف الاعمال يجلسون بدون اي اهتمام لتشكيل الحكومة. وأنا أؤكد بأن تشكيل الحكومة له تنائج فورية منها نزول سعر الدولار لانها تعطي بعض الثقة المالية والمصرفية، بحيث يمكن ان ينزل سعر صرف الدولار من 12 ألف ليرة إلى سبعة آلاف أو أقل من ذلك. ومن ثمار تشكيل الحكومة شهر عسل سياسي لمدة ستة أشهر بعيدا عن النكد والمناكفات السياسية المعتادة في الساحة اللبنانية، أي بمعنى ان الحكومة تحصل على فرصة. وخلال هذه المدة تستكمل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والمساعدات من الخارج سواء عبر مؤتمر سدر أو عبر المساعدات المباشرة من الخارج. أسباب عدم تأليف الحكومة ◄ ما هي أسباب عدم تشكيل الحكومة حتى الآن ؟ ► الخلافات السياسية هي التي تعرقل وتعطل تأليف الحكومة. وانا منذ استقالة حكومتي قبل 9 اشهر اطالب بتشكيل الحكومة. لكن الطبقة السياسية في لبنان لم تغير النمط السياسي القائم في لبنان منذ عقود وكأنه لا توجد ازمة اقتصادية او كارثة معيشية واجتماعية. رفع الدعم عن السلع ◄ في حال قرر المصرف المركزي اللبناني وقف تمويل السلع هل سترفعون الدعم عن السلع الغذائية والدواء ؟ ► أنا ضد رفع الدعم وعلى مصرف لبنان أن يتحمل المسؤولية. فاذا كان مصرف لبنان حريصا على الاحتياطي المتبقي الذي يقدر بقيمة 15 مليار دولار فلماذا لم يكن حريصا على 150 مليار دولار خرجوا من القطاع المصرفي إلى خارج لبنان قبل استلام رئاستي للحكومة. ومن جهة اخرى وصل احتياطي لبنان عام 2002 إلى الصفر فلماذا كان مقبولا في ذلك الحين بينما اليوم في ظل اسوأ الظروف التي يعيشها الشعب اللبناني غير مسموح ان ينزل الاحتياطي عن 15 مليارا، بحجة ان هذه اموال المصارف والمودعين. وماذا عن المائة والخمسين مليارا التي خرجت من لبنان أوليست اموال مودعين ؟! الآن من غير الممكن وقف الدعم لأن هذه الاموال تنفق لأجل الشعب اللبناني في مجالات السلة الغذائية والادوية والوقود وعلى سبيل المثال علبة البنادول في لبنان تباع بثلاثة آلاف تصبح بثلاثة عشر ألفا. وقس على ذلك بالنسبة لجميع المواد الغذائية حيث يصبح الأمر فوق طاقة احتمال اي مواطن لبناني. مؤتمر وطني ◄ اتفاق اللبنانيين أولا، ماذا بشأن احتمال انعقاد مؤتمر وطني في الدوحة كما حصل عام 2008 ؟ ► ليس لدي علم بهذا الشأن. لكن المؤكد ان قطر لن تتوانى عن تقديم اي شكل من اشكال المساعدة لانقاذ لبنان. لكن استضافة مؤتمر حوار وطني يحتاج اولا إلى توافق اللبنانيين وتفاهمهم. لأن الشرط الأول هو اتفاق اللبنانيين على الحوار، فإذا تبلغت قطر بموافقة جميع الاطراف اللبنانية على الحوار فهي ستبادر فورا إلى هذه الخطوة. لم أتسرع في الاستقالة ◄ قرار الاستقالة هل تعتبر أنكم تسرعتم في قرار الاستقالة؟ ► قطعا لا، لأن واجبنا الاخلاقي ان نستقيل بعد انفجار مرفأ بيروت الذي يعتبر ثالث اكبر انفجار في العالم. دمر بيروت. أي حكومة أمام هكذا حدث يجب ان تستقيل. وقبل الانفجار بأسبوعين كنت في زيارة إلى البطريرك الماروني وسئلت لماذا لا تستقيل وكان جوابي انني لن استقيل وكانت هذه هي قناعتي. لأن تأليف الحكومة في لبنان صعب يأخذ اشهرا وهذه جريمة بحق لبنان واللبنانيين وهذا ما يحصل حاليا. استقلالية القضاء ◄ خلال وجودكم في الدوحة شهد لبنان صراعا قضائيا خطيرا فما هو موقفكم ؟ ► انا احترم الدستور واحترم استقلال القضاء وفصل السلطات. وليس من حق السلطة التنفيذية ان تتدخل في القضاء. وما يحصل اليوم من تدخلات سياسية في القضاء هو خطأ كبير ولا يجوز التدخل في القضاء. وعندما حصلت مشكلة في القضاء على السلطة القضائية ان تصحح المسار. توجد أدوات داخلية لدى القضاء تمكنه من تصحيح نفسه بنفسه بدون تدخلات سياسية. وانا ارفض ان اتدخل في هذا الموضوع من منطلق دستوري. حدود لبنان البحرية ◄ ما رأيكم في الجدل الدائر حول المرسوم المتعلق بترسيم الحدود البحرية للبنان مع إسرائيل ؟ ► أنا من موقعي في رئاسة حكومة تصريف الاعمال اعتبر ان لبنان هو الاولوية وارفض ان اتنازل عن نقطة او شبر من الاراضي اللبنانية، واعتبر النقطة 29 للخط البحري بين لبنان وفلسطين المحتلة وفقا لقانون البحار الدولي هي النقطة المستحقة للبنان وقد اثبت ذلك الجيش اللبناني وتم توقيع مشروع المرسوم من قبل وزير الاشغال ووزيرة الدفاع، وقد ارسلت الملف إلى فخامة الرئيس لكي يأذن بالموافقة الاستثنائية لكي تكون بديلا لاجتماع مجلس الوزراء كما هو معتاد حيث وافقنا على 220 موافقة استثنائية خلال ثمانية اشهر. وهذا الملف مطابق تماما لما سلف. أما بالنسبة للحدود البحرية الشمالية مع سوريا هنالك اتصالات من قبل وزير الخارجية مع السوريين لكي نستأنف المشورات معهم بخصوص الحدود الشمالية. الفوضى العارمة ◄ هل أنت قلق من فوضى عارمة في الشارع اللبناني؟ ► نعم سبق وأن قلت ذلك. لأن عامل الوقت ليس لصالحنا الشعب لا يحتمل الانتظار امام تفاقم الازمة المعيشية. والشعب لا يمكن ان يبقى صامتا اذا رفع الدعم عن السلع الغذائية بدون بطاقة تموينية. قطر ستبقى في قلوبنا كيف تنظر إلى العلاقة مع قطر ؟ قبل أن أكون رئيسا للحكومة تربطني مع قطر علاقة مميزة. وقطر بادرت دائما للوقوف إلى جانب لبنان واللبنانيين في المحطات الصعبة. واذا بحثت عن الكلمة المناسبة في الوجدان اللبناني تكون شكرا قطر. قطر بقيادتها وشعبها ستبقى في قلوبنا.

3282

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
قطر تجدد التأكيد على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

جددت دولة قطر التأكيد على أن السبيل الوحيد الذي يضمن وقف جميع الانتهاكات في سوريا هو حل الأزمة، مؤكدة في الوقت نفسه على أن المساءلة عن أخطر الجرائم التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي عنصر مهم من أجل ضمان استدامة السلام. جاء هذا في بيان أدلت به سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول تقرير الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة المرتكبة في سوريا منذ مارس 2011. ونوهت سعادتها بالأهمية الخاصة لهذا الاجتماع السنوي، حيث صادف الشهر الماضي مرور عقد على انطلاق الاحتجاجات السلمية للشعب السوري للمطالبة بحقوقه المشروعة، التي أدى قمعها بالعنف المفرط إلى أزمة استمرت لسنوات وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ومعاناة إنسانية تفوق الوصف. وأضافت أن المساءلة عن أخطر الجرائم التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي عنصر مهم من أجل ضمان استدامة السلام، مشيرة إلى الجهود التي تمخضت عن إنشاء الآلية الدولية المحايدة والمستقلة، والتي كانت في طليعتها دولة قطر مع إمارة ليشتنشتاين، مؤكدة على التزام دولة قطر بمسؤوليتها القانونية والأخلاقية تجاه ضمان العدالة والمساءلة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والتصدي للإفلات من العقاب. وقالت سعادتها إن الفظائع التي ارتكبت في سوريا هي الأكثر توثيقا، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة ضد المدنيين في انتهاك سافر للقانون الدولي، لافتة إلى التقارير الموثقة حولها التي لا تزال تتوالى بشكل مستمر، وآخرها التقرير الثاني لفريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول حادثة سراقب الذي صدر الأسبوع الماضي. وأشارت إلى الصلة الوثيقة بين العدالة والسلام، وضرورة النظر في الادعاءات وجمع الأدلة وإتاحتها لتسهيل جهود المساءلة في المستقبل، مرحبة بما بينه تقرير الآلية الدولية المحايدة والمستقلة من تقدم في أدائها وفقا لمبادئها التأسيسية المتمثلة في الحياد والاستقلال. وفي هذا السياق، أشادت سعادتها بالإنجازات التي حققتها الآلية في صقل أساليب العمل، وازدياد سعة المستودع المركزي للمعلومات والأدلة، وتوسيع نطاق التفاعل مع المجتمع المدني السوري. واستدركت قائلة إنه رغم التحديات المفروضة نتيجة لجائحة فيروس كورونا فقد نجحت الآلية في متابعة أنشطتها ومواصلة جمع وتحليل البيانات واجراء المقابلات والتحقيق عن بعد. وشددت على الحاجة لاستمرار حصول الآلية الدولية على التمويل الكافي والقابل للتنبؤ من الميزانية العادية للأمم المتحدة مما يساهم في تعزيز مصداقيتها واستقلاليتها. وفي الختام جددت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، التأكيد على أن السبيل الوحيد الذي يضمن وقف جميع الانتهاكات في سوريا هو حل الأزمة. وقالت إن دولة قطر ستواصل السعي، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، لدعم السبل الممكنة للمساهمة بشكل بناء في تسوية الأزمة من خلال عملية سياسية هادفة، تؤدي إلى انتقال سياسي وفقا لإعلان جنيف والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 وتحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري، وتحافظ على وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها. كما جددت سعادتها التأكيد على موقف دولة قطر الذي يدين العنف ضد المدنيين والانتهاكات السافرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان أيا كان مرتكبوها، وإنها ستواصل دعم الآلية الدولية المحايدة المستقلة لأداء ولايتها الهامة.

1747

| 22 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
سلطنة عُمان تعلق الدخول من 3 دول.. وقرارات جديدة بشأن التعليم والمجمعات

أعلنت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس (كوفيد19)، في سلطنة عمان، عدة قرارات للسيطرة على تفشي الوباء. وشملت القرارات الجديدة، وفق وكالة الأنباء العمانية، إضافة القادمين من الهند وباكستان وبنجلاديش والقادمين من أية دولة أخرى - إن كانوا قد مروا بأي من هذه الدول خلال الـ 14 يوماً السابقة - لطلب الدخول إلى السلطنة إلى قائمة الدول التي تقرر سابقًا تعليق دخول القادمين منها إلى السلطنة. وتابع بيان اللجنة العليا، أن هذه القرارات تسري ابتداءً من الساعة السادسة مساء يوم السبت 24 أبريل 2021م حتى إشعارٍ آخر، ويستثنى من ذلك المواطنون العُمانيون والدبلوماسيون والعاملون الصحيون وعائلاتهم، وستخضع الفئات المستثناة للإجراءات المعتمدة عند دخولهم أراضي السلطنة. كما تضمن القرارات الجديدة عدم السماح للأطفال دون سن 12 بدخول المجمّعات والمحال التجارية، وأكدت اللجنة في هذا السياق على ضرورة التزام المجمّعات والمحال التجاريّة والمطاعم والمقاهي بقرار تقليص الدخول لما لا يزيد على 50% من طاقتها الاستيعابيّة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونيّة ضد من يخالف ذلك. وشملت القرارات الجديدة، الاستمرار في تطبيق التعليم عن بعد في جميع الصفوف الدراسية بالمدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي جميعها، باستثناء الصف الثاني عشر والطلبة الذين يجب تواجدهم للأجزاء التطبيقية من تخصصاتهم كطلبة كلية الطب والعلوم الصحية وطلبة التدريب المهني، وسيتم تقييم ذلك وفق تطورات الحالة الوبائية.

3017

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
فيديو.. مسيرة إيرانية تحلق فوق حاملة طائرات أمريكية 

نشرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو لطائرات مسيرة إيرانية، تحلق فوق حاملة طائرات أمريكية في الخليج. ووفق موقع سبوتنيك، نشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، عبر حسابها على موقع تويتر مقطع فيديو، يظهر فيه تحليق طائرات مسيرة بالقرب من حاملة طائرات أمريكية. وقالت الوكالة في تعليقها على مقطع الفيديو: 4 طائرات تابعة للحرس الثوري الإيراني، تحلق فوق حاملة طائرات أمريكية في الخليج، ويظهر لقطات مقربة على سطح السفينة. Iran's IRGC drone takes precise footage as it flies over US aircraft carrier in the Persian Gulf pic.twitter.com/q0xEfoty7v — Press TV (@PressTV) April 21, 2021

2527

| 21 أبريل 2021