رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
وزير الخارجية يستعرض مع وزير الشؤون الخارجية المغربي العلاقات ومستجدات المنطقة

تلقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اتصالاً عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم، من سعادة السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المملكة المغربية. جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها لا سيما في المجال الدبلوماسي. كما جرى استعراض الجهود بشأن انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بالدوحة، بالإضافة لآخر مستجدات المنطقة وسبل معالجة القضايا الإقليمية عبر الحوار.

1421

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
الأوقاف تنوه بإجراءات جديدة للعمرة من وزارة الحج السعودية 

نوهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أنه إلحاقا لإجراءات العمرة المعلن عنها سابقاً، فقد تم التعديل عليها من قبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية. ودعت الوزارة – وفق حسابها الرسمي على تويتر – إلى الاستفسار عن الإجراءات الجديدة يرجى التواصل على الرقم 132 خلال أوقات الدوام الرسمي. وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت عن حزمة من آليات وضوابط أداء مناسك العمرة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة، كما لجأت الوزارة إلى تحديد أكثر من مركز لخدمات الحجاج والمعتمرين، وذلك بفعل الكثافة التي شهدتها المملكة على صعيد طلبات العمرة مؤخرًا. وكتبت الوزارة السعودية - في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى أمس- أنه توفير حافلات مجهزة لنقل ذوي الإعاقة وكبار السن إلى المسجد الحرام وفق معايير السلامة وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية. كما أوضحت الوزارة الآلیات والإجراءات التي يجب أن يقوم بھا المعتمرون القادمون من خارج المملكة لإتمام أداء المناسك، على حسابها بتويتر، وتشمل الخطوات الخمس التالية: 1- من الموجب على المعتمرين القادمين التوجه إلى مركز عناية في مكة المكرمة قبل 6 ساعات من أداء العمرة. 2- التحقق من حالة التحصين وفقا لنوع اللقاحات المعتمدة 3- تسليم المعتمر الإسورة الخاصة به والتأكد من ارتدائها عند تواجده بالمركز وتوجيهه لمركز تجمع الشبيكة. 4- إبراز الإسورة عند الوصول لمركز التجمع للتحقق من التصريح وبيانات المعتمر 5- الالتزام بتاريخ و فترة العمرة المخصصة للمعتمر. وكانت وزارة الحج السعودية قد أشارت إلى إصدار تصاريح العمرة والزيارة إلى المسجد الحرام خلال شهر رمضان عن طريق تطبيقات توكلنا واعتمرنا، وتمنح للأشخاص الذين تلقوا لقاح ضد كورونا.

10451

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
التحقيقات انتهت.. الأردن: 18 موقوفاً على ذمة قضية زعزعة استقرار المملكة

أعلنت الجهات المختصة في الأردن إنها أوقفت 18 متهما بمحاولة زعزعة استقرار المملكة في قضية تعرف باسم الفتنة. وقال مصدر في النيابة العامة العسكرية بمحكمة أمن الدولة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، إن التحقيقات مع المتهمين انتهت وسيتم إحالة القضية للمحكمة بعد اتمام المراحل النهائية للتحقيق وإجراء المقتضى القانوني. وأعلن النائب العام لمحكمة أمن الدولة، العميد القاضي العسكري حازم المجالي أمس أن النيابة العامة أنهت تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة التي تعرضت لها المملكة مؤخراً. وقال إن النيابة العامة لمحكمة أمن الدولة ‏أنهت تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة والتي تعرضت لها المملكة مؤخراً وتبين بنتيجة التحقيق أنها قد احتوت على أدوار ووقائع مختلفة ومتباينة للمتورطين بها والتي كانت ستشكل تهديداً واضحاً على أمن واستقرار المملكة. وبين أن نيابة أمن الدولة تعكف على إتمام المراحل النهائية للتحقيق وإجراء المقتضى القانوني لإحالتها إلى محكمة أمن الدولة.

1734

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي سيارة المتهم صدمت المجني عليها في الحادث
المتهم اعترف بقتل المجني عليها لهذا الدافع.. تفاصيل جديدة لجريمة صباح السالم 

ذكرت صحيفة القبس أن النيابة العامة تسلمت اليوم ملف جريمة صباح السالم، وفتحت تحقيقات فورية مع المواطن المتهم القاتل، لمعرفة أسباب ودوافع جريمته النكراء التي هزت المجتمع الكويتي. ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصدر مطلع أن ما يشاع من أن النيابة العامة أخلت سبيل المتهم، بجريمة شروع في قتل ضد المتهمة أمر غير دقيق. وأضاف: في بداية العام الجاري كانت هناك قضية خطف ضد المتهم، وتم التحقيق معه وأُحيلت قضيته إلى المحكمة ولم يصدر بها الحكم حتى الآن، وفي شهر فبراير - أي قبل شهرين- تم رفع قضية أخرى ضد المتهم من قبل المغدور بها، وكانت بسبب اعتراض المتهم لها في الطريق، وبعد ورود تقرير المباحث تم إثباتها على أنها قضية مرور عادية، ولم تكن قضية شروع في القتل، وعلى إثرها تم حجز المتهم 10 أيام ومن ثم أُخلي سبيله في هذه القضية. وخلص المصدر إلى أن ما هو واضح، وجود اتصالات بين المجني والمجني عليها قبل الجريمة، حيث نشب خلاف بينهما، واشتد الأمر مما دفع المتهم إلى طعنها 4 مرات وهو الأمر الذي أودى بحياتها. وكان الجاني قد أحيل إلى النيابة بتهمتي الخطف والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، بعدما ادلي باعترافات تفصيلية لرجال المباحث الجنائية عن جريمته النكراء التي لاقت غضبا واستنكارا عارمين في الاوساط النيابية والسياسية والشبابية، وجميع الفئات والاعمار. وقال مصدر أمني إن المتهم اعترف أمام رجال المباحث مبرراً فعلته بوجود خلافات سابقة بينهما، كما انه اعترف كذلك أمام النيابة العامة بانه طعنها طعنة واحدة فقط في الصدر، وتركها أمام مستشفي العدان على قيد الحياة، وعاد لمنزله لتغيير ملابسه الملطخة بالدماء، ولم يكن يعلم بوفاتها إلا عندما ألقي رجال المباحث القبض عليه مختبأً عند احد اصدقائه في منطقة الرقة. وأضاف المصدر أن رجال المباحث تمكنوا خلال ساعة ونصف الساعة فقط من تلقي البلاغ من ضبط المتهم في منطقة الرقة، وذلك بعد أن حاول الهرب، وابدى مقاومة شديدة محاولاً الهرب، ولكن رجال المباحث تمكنوا من السيطرة عليه، وضبطه، واقتياده الى مكتب التحقيق. وأشار المصدر إلى أن المتهم اعترف بخطف المجني عليها، وطعنها بسكين حاد مرة واحدة فقط في صدرها، وتركها على قيد الحياة امام مستشفي العدان، وهرب الى منزله، لافتا الى انه ارشد عن اداة الجريمة التي جري تحريرها، وتسليمها في ملف القضية الى النيابه العامة. وحول التفاصيل الكاملة للقضية، اوضح المصدر ان غرفة عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغا عند الساعة السادسة مساء أمس من مواطنة تبلغ 34 عاماً، قالت فيه ان شقيقتها البالغة 32 عاما تم اختطافها هي وطفلتان (5 و6 سنوات) بمركبتها من منطقة صباح السالم، فانتقل رجال المباحث الى الموقع، وتبين ان الجاني ترك مركبته نوع (وانيت) وهرب بسيارة المجني عليها، فتم تعميم أوصاف مركبة المجني عليها، وتم تحديد هوية الجاني والتواصل معه هاتفيا، لكنه لم يستجيب. أرباب سوابق واضاف المصدر ان رجال المباحث وبعد نحو 30 دقيقة تلقوا بلاغاً آخر من مستشفي العدان عن وصول مواطنة توفيت فور دخولها إلى المستشفي، وبعد اقل من ساعة واحدة تمكنوا من ضبطه. واوضح المصدر انه بالبحث عن السجل الجنائي للمتهم تبين انه من أرباب السوابق، ومسجل بحقة مؤخراً قضية خطف بالإكراه مسجلة من المجني عليها ومحجوزة للحكم في مايو المقبل، وانه يبلغ من العمر 30 عاما وخرج من الحبس مؤخراً في قضية الخطف بالإكراه. وتابع أن المتهم وبعد إخلاء سبيله واصل إصراره على أن ترتبط معه بعلاقة، حيث اعترض مركبتها في منطقة صباح السالم، وحاولت الهرب منه، لكنه صعد الى مركبتها بعد ان اصطدم عمداً بمركبة شقيقتها التي حاولت الدفاع عنها، وترك مركبته في عرض الشارع واستقل مركبتها وانطلق من الموقع، وفي الطريق وتحديدا في منطقة العدان، طعنها طعنة واحدة نافذة بالصدر، وتركها على قيد الحياة أمام المستشفى وهرب، وتم ضبطه في منطقة الرقة.

3923

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
 خطف وطعن ثم قتل.. تفاصيل جريمة صباح السالم التي هزت الكويت في وضح نهار رمضان

هزت جريمة صباح السالم دولة الكويت، مساء الثلاثاء، حيث راح ضحيتها مواطنة كويتية، إذ تمّ خطفها وقتلها بعدّة طعنات حتى لفظت أنفاسها الاخيرة. ووفقا لصحيفة الأنباء الكويتية فقد تمكن رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وخلال أقل من ساعتين، من ضبط مواطن أقدم على قتل مواطنة بطعنة قاتلة في الصدر بعد أن اختطفها بسيارتها من منطقة صباح السالم، حيث أجبرها على التوقف بأن اصطدم بها عمدا. وحول التفاصيل الكاملة للقضية، قال مصدر أمني ان عمليات وزارة الداخلية تلقت عصر امس بلاغا من مواطنة من مواليد 1987 قالت فيه ان شقيقتها من مواليد 1989 تم اختطافها هي وطفلتين (5 و6 سنوات) بسيارتها من منطقة صباح السالم، وعلى الفور انتقل رجال الأمن، وتبين ان الجاني ترك سيارته نوع وانيت أسود وهرب بسيارة المجني عليها، وعلى اثر البلاغ، تم تعميم أوصاف المركبة والتي تعود للمجني عليها، وتم تحديد هوية الجاني من خلال مركبته الوانيت والتواصل معه هاتفيا، حيث حاول تمويه رجال الأمن بأنه متواجد في منطقة جنوب السرة. وتابع المصدر بالقول: وفيما عملية البحث جارية، تلقت عمليات الداخلية بلاغا من إدارة مستشفى العدان بوصول مواطنة في العقد الثالث مصابة بطعنة في الصدر وانها لفظت أنفاسها الأخيرة بفعل غزارة الدماء التي نزفتها، وأضاف المصدر: على الفور تمت الاستعانة بكاميرات المراقبة والتي حددت المركبة التي كان يستقلها الجاني وتبين انها نفس المركبة المسجلة التي اختطفت فيها الضحية، وانه يقيم في منطقة الرقة، وعليه جرى الانتقال إلى مسكنه بعد ثبوت وجوده به وعمل سياج أمني حول منزله وضبطه. وذكر المصدر أن القاتل طعن المواطنة داخل مركبتها، مشيرا إلى ان الجاني نقل المجني عليها والدماء تسيل منها إلى مستشفى العدان ومن ثم هرب. وحول المعلومات المتوفرة عن القاتل أشار المصدر إلى ان المتهم من أرباب السوابق ،ومن مواليد 1991 وان المجني عليها تكبره بعامين وسجلت قضية بحقه في مخفر شرطة الشهداء وصدر قرار بحسبه 10 أيام على ذمة تلك القضية، وما إن خرج من السجن حتى قام بمتابعة الضحية وارتكب جريمته. يشار إلى ان شقيقة المجني عليها أكدت لرجال الأمن أن الجاني اختطف شقيقتها على إثر خلافات بينهما. هذا وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية ان قطاع الأمن الجنائي تمكن من ضبط مواطن في زمن قياسي بعد ارتكابه جريمة قتل مواطنة في محافظة مبارك الكبير، موضحة أن بلاغا ورد إلى غرفة العمليات يفيد بقيام مواطن بخطف مواطنة بمركبتها وتوجه إلى جهة غير معلومة، وعلى الفور قام رجال الأمن بالتوجه إلى موقع البلاغ، حيث ورد بلاغ آخر من مستشفى العدان يفيد بوفاة المجني عليها. وعلى الفور، تم تشكيل فريق بحث من قبل قطاع الأمن الجنائي الذي قام بضبط الجاني في زمن قياسي، وبمواجهته أقر واعترف بأنه قام بتسديد طعنة واحدة للمجني عليها نافذة بالصدر أدت إلى وفاتها، وبناء عليه تمت إحالة المتهم إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه. من جهتها أوضحت مصادر أمنية أن القاتل مفرج عنه منذ أكثر من 4 أشهر على ذمة قضية شروع بالقتل، وأفادت المصادر أن الفيديوهات التي أشارت إلى الإفراج عن القاتل رغم وجود قضية تهديد بالقتل ليس للنيابة العامة علاقة بها، مبينة ان النيابة كانت قد حققت في قضية شروع بالقتل منذ نحو 4 أشهر وأغلقت ملف القضية بعد إحالتها إلى المحكمة، حيث تم الإفراج عن القاتل حينها بكفالة وتوقيع تعهد وفق الإجراءات القانونية المتبعة وفقا لصحيفة الرأي الكويتية. كما لفتت المصادر إلى أن التحقيقات مع الجاني ستكشف دوافع ارتكاب الجريمة، خصوصاً أنه مضى نحو 4 أشهر على الإفراج عنه وكان ملتزماً بالتعهد القانوني الذي وقع عليه، مؤكدة أن النيابة العامة لا تتوانى عن اتخاذ كل الإجراءات اللازمة في القضايا التي تقدم لها وتتولى نظرها، مشددة على أن الجاني أفرج عنه وفق الإجراءات القانونية قبل 4 أشهر وليس قبل أيام. بدورها ذكرت ناشطة كويتية أن سبب الجريمة هو الانتقام من شقيقة المغدورة والتي تعمل محامية، حيث ذكر حساب الناشطة فاطمة الشيرازي على تويتر اليوم الأربعاء: أخت المقتولة محامية اللي كانت تصور ورافعة على المجرم الخسيس قضية من قبل وعشان يحرها شافها مع اختها خطف اختها وقتلها بعدين وصلها المستشفى يعني حتى ماله صلة بالمقتولة ربي يرحمها هذا يستحق الإعدام. وتابعت : مو طليقها والبنت متزوجة.. آسفه على التفاصيل. قتلها جدام بناتها الصغار كان هذا فقط انتقاما من أختها المحامية التي كسبت قضية لموكلتها ضده. في حين كشف الكاتب مشعل النامي، في تغريدات له قبل أن يحذفها أن القاتل في جريمة صباح السالم كان منذ عدة شهور يلاحق المقتولة ويريد الزواج منها رغماً عن أهلها الرافضين لزواجه منها، وتم تسجيل قضية قبل 5 شهور وتم القبض عليها في حينها وحبسته النيابة احتياطيا لفترة طويلة وتم إحالة القضية للمحكمة وأفرج عنه بتعهد لحين محاكمته. وفي نفس السياق تصدر هاشتاق جريمة صباح السالم قائمة تريند موقع تويتر في الكويت، حيث ذكر مغردون في هاشتاق جريمة صباح السالم أن الفتاة رفضت الزواج من الجاني ورفعت قضية ضده وتم إلقاء القبض عليه قبل خمسة أشهر، ومن ثمَّ تم إخراجه بكفالة مالية من النيابة العامة، كما ذكرت بعض التغريدات أن القاتل كان منذ عدة شهور يلاحق المقتولة ويريد الزواج بها رغماً عن أهلها الرافضين لزواجه بها، وتم تسجيل قضية قبل 5 شهور وتم القبض عليه في حينها وحبسته النيابة احتياطيا لفترة طويلة وتمت إحالة القضية للمحكمة وأفرج عنه بتعهد لحين محاكمته. وانتشر في الهاشتاق مقطع فيديو يرصد لحظة قيام الجاني بخطف الفتاة بعد صدم سيارتها التي كانت فيها والدتها على ما يبدو وشقيقتها؛ حيث صرخت والدتها وصورت رقم السيارة، وقالت والدة المخطوفة في الفيديو: إن ما حدث هو تهديد وشروع بالقتل بالإضافة إلى جريمة خطف في وضح النهار بالشارع، مؤكدة أنه يجب معاقبة وكيل النيابة الذي أطلق سراحه. This is the murderer after crashing into the lawyer’s car, after he kidnapped her daughter, before he murdered the sister. They will say this man was crazy, and that this is anomaly when this is more of a norm. He should not have been released on bail. #جريمه_صباح_السالم #kuwait pic.twitter.com/ydgegFE4Dy — Ahmed Eldin | أحمد شهاب الدين (@ASE) April 20, 2021 ونشر الإعلامي حمد قلم فيديوعلق عليه: كانت رافعه عليه قضية شروع بالقتل وبعد ما اخلوا سبيله خطف البنت و قتلها!! اعتذر عن المشهد المؤلم لأهالي الضحيه .

26667

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني لـ الجزيرة: الفساد في لبنان أقوى من الدولة

ثمن الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالجمهورية اللبنانية الشقيقة، وقوف دولة قطر المستمر إلى جانب لبنان. وأكد في حوار مع الجزيرة أنه لمس تعاونا وتجاوبا ومحبة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والسادة الوزراء والاستعداد للوقوف الى جانب لبنان في هذه المحنة الاجتماعية الاقتصادية الصعبة. وقال دياب: جئت لطلب مساعدة الشعب اللبناني في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها على الصعيد المالي والاقتصادي والاجتماعي. وأضاف: تكلمنا في عدة مجالات مساعدة في مجال شبكة الأمان الاجتماعي للبنانيين لاسيما أن تقارير عدة مثل تقرير البنك الدولي يقول ان 70% من الشعب اللبناني أصبح بحاجة كبيرة للمساعدة على الصعيد الاجتماعي وتحدثنا في عدة ملفات أخرى هي في عهدة الأخوة القطريين. وبين رئيس حكومة تصريف الأعمال أنه تلقى وعدا بأن قطر ستقف بجانب لبنان كما فعلت في السابق. وأما عن أسباب إرجاء زيارته للعراق، أوضح دياب ان العراقيين هم الذين طلبوا إرجاء الزيارة لأسباب داخلية، ونفى ما تردد في الصحف اللبنانية عن أن قوى إقليمية وداخلية هي التي حالت دون إتمام هذه الزيارة. وبين أن تأخر زياراته الخارجية كان بسبب انتشار فيروس كورونا. وأكد دياب أن حكومته ومنذ اليوم الأول لاستلام مهامها لم تتلق أي مساعدة من أي جهة دولية، واضاف يبدو أن هناك قرارا سياسيا بعدم مساعدة لبنان وقال لا أدري هل المطلوب محاصرة هذه الحكومة، أم محاصرة لبنان والتضييق عليه في الوقت الراهن؟. وأشار دياب الى أن حكومته تعتبر حكومة مواجهة التحديات حيث ان النكبات التي واجهت حكومته خلال أشهر عملها الستة تتجاوز عدد النكبات التي تعرضت لها أي حكومة خلال 6 سنوات، رغم تشديده على أن حكومته اتخذت خطوات جدية لإصلاح حال البلاد على كل المستويات، واتخذت قرارات لمواجهة الفساد وحماية أموال اللبنانيين، لكنه أكد أنه اكتشف أن الفساد الإداري والمالي المتفشي في لبنان أقوى من الدولة، ولا يمكن مواجهته بسهولة. وبين دياب أن حكومته ليست حكومة حزب الله وهي حكومة تكنوقراط وهناك كتل نيابية ساهمت في تسمية بعض الوزارات. وأرجع دياب أن سبب عدم تشكيل الحكومة هي المناكفات السياسية وعدم الاتفاق الداخلي. وأوضح أن الدستور اللبناني في المادة 64 وضع إطارا لحكومة تصريف الأعمال بأن تقوم بأعمالها بالخطوط الضيقة، وأن حكومته تقوم بذلك، ولهذا السبب لم تعقد الحكومة الحالية أي جلسة لمجلس الوزراء رغم وجود أكثر من 220 موافقة استثنائية تمت خلال 8 أشهر فترة تصريف الأعمال بدلا من اجتماعات مجلس الوزراء. وفيما يتعلق بأموال اللبنانيين وإدارة مصرف لبنان، أعرب عن قناعته بأن أموال اللبنانيين لم تضع عليهم، وانه تم تهريبها للخارح، وقال إن حكومته وضعت خطة لاستردادها، وأن هذه الخطة نالت إعجابا دوليا، لكن لم يتم تطبيقها. ولم يخف دياب انتقاداته لسياسة مصرف لبنان طوال عقود مضت، وقال إن حكومته تعاملت بقوة وشفافية مع المصرف، وتحدثت للبنانيين بكل صراحة عن سوء الأوضاع في المصرف. وأعرب عن قناعته بأنه لو توافرت الإرادة اللبنانية الداخلية لتشكيل الحكومة، فسيتم تشكيل هذه الحكومة منذ الصباح، لكنه قال إن قوى سياسية لبنانية لا تريد لهذه الحكومة أن ترى النور. وفيما يتعلق بتحذيره من انهيار لبنان، قال دياب بصراحة إن لبنان وصل للانهيار، لكنه يخشى عليه الآن من الوصول إلى قاع الانهيار والدخول في فوضى اجتماعية والوصول إلى ما لا يحمد عقباه. وأشار الى ان هناك بعض التدخلات السياسية في القضاء وأن الفساد في لبنان انتشر بطريقة خطيرة وأصبح أقوى من الدولة.

2084

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
سوق "باب الأحد" في الرباط يحتفي برمضان

لشهر رمضان في المغرب أجواء خاصة، تتجلى في العادات الغذائية وقوائم الطعام التي تزين مائدة الإفطار، وتعكس حرص المغاربة على استقبال هذا الشهر الفضيل أحسن استقبال وبأبهى حلة. تتربع الحريرة بلا منازع (حساء مغربي من أصل أندلسي) على عرش المائدة الرمضانية للمغاربة، حيث لا تكاد تخلو مائدة إفطار مغربية منها، رغم اختلاف المستوى المعيشي للأسر. ولا تحلو الحريرة إلا بوجود الشباكية، وهي حلوى عسلية مشبكة بعناية مزينة بالسمسم ومعطرة باليانسون وماء الزهر والشمر، ولا يمكن أن تمر من حي أو زقاق دون أن تشتم رائحتها من كثرة المحلات التي تختص ببيعها، رغم أن عددا من الأسر ما زالت تفضل إعدادها في المنازل. ويختلف ثمن الشباكية، حسب جودة مكوناتها، وفق البائع محمد العطار (62 سنة). وقال العطار للأناضول، إن ثمن الشباكية يتراوح بين 25 درهما (دولارين ونصف أمريكيين) إلى 120 درهما (12 دولارا) إذا كانت العجينة من اللوز. كما لا يمكن أن يغيب عن المائدة الرمضانية بالمغرب، سلو والمسمى أيضا السفوف، وهو من أكثر الحلويات الشعبية تقديما في رمضان، ويتكون من مزيج من الطحين المحمر (الدقيق) واللوز والسمسم واليانسون والسكر والزبدة. ويحجز سلو مكانا متقدما في قوائم الأطعمة الرئيسية في المائدة الرمضانية، ولا يمكن للأسر أن تتجاهله، بغض النظر عن مستواها المعيشي. وعادة، يقدم المغاربة سلو مصحوبا بالشاي الأخضر المحلي في أطباق مزينة باللوز المقلي، لما يحتويه من مكونات طبيعية غنية بعدد من الأغذية المفيدة، منها، بروتينات نباتية ونشويات وألياف غذائية، وفيتامينات، حيث تغذي الجسم وتمنحه الطاقة، خلال ساعات الصيام الطويلة، كما تمده بالطاقة اللازمة لأداء صلاة التراويح. وتبقى أطعمة أخرى بمثابة نوافل، تحضر وتغيب حسب الإمكانيات المادية للأسر، منها البريوات المعروفة في الشرق الأوسط باسم السمبوسة، والمسمن (رغايف)، وهو أحد أشهر الفطائر المغربية، والبغرير، وهو مثل القطايف لكن حجمه أكبر ولا يتم حشوه، إذ يكتفي المغاربة بصب قليل من الزبدة المذابة في العسل عليه. فيما لا يمكن للتمر والحليب أن يغيبا عن المائدة الرمضانية، لأنهما ما يفتتح به المغاربة إفطارهم. في السوق الشعبي باب الأحد بالعاصمة الرباط، يبدو جليا خلال الأيام الأولى لرمضان أن السوق تخلى عن رتابة الأجواء التي تسوده عادة، ليرتدي لباس المحتفي بحلول الشهر، حيث اختفت سلع كثيرة من المحلات التجارية، لتحل محلها مواد يقبل عليها المواطنون في رمضان. ورغم التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا على الأسر، فإن السوق يشهد إقبالا كبيرا كما السنوات السابقة، مما يظهر أن زيادة العادات الاستهلاكية أحد طقوس الشهر الكريم، التي يتوارثها المغاربة.

4014

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
المغرب يحسم الجدل بشأن إلغاء قيود السفر بعد 21 مايو

حسمت وزيرة السياحة المغربية نادية فتاح العلوي الجدل بشأن قيود السفر المفروضة على حركة المسافرين داخل المغرب وخارجه حتى 21 مايو المقبل. وقالت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن الوضع الوبائي العالمي لا يسمح للقطاع السياحي باستئناف نشاطه، وفق موقع هسبرس الذي أوضح أن إجمالي الرحلات المباشرة وغير المباشرة التي شملها قرار الإغلاق الجوي، بلغ 53 وجهة دولية. ويترقب العديد من المغاربة والسائحين قرار السلطات المغربية بشأن تمديد قرار الإغلاق الجوي إلى ما بعد 21 مايو أم سيتم رفع القيود، إلا أن وزيرة السياحة قالت: “عندما يسمح لنا الوقت باستئناف النشاط، سيكون هناك إقبال من طرف السياح الداخليين والأجانب”. وفي 9 أبريل الجاري أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية أنه بناء على قرار الحكومة المغربية في سياق الوضع الوبائي الحالي، ستبقى الرحلات الجوية معلقة إلى 21 مايو 2021.

21258

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
اللجنة الرباعية ترحب بالتقدم المتحقق نحو حل سياسي شامل للوضع في ليبيا

رحبت اللجنة الرباعية بشأن ليبيا بالتقدم الملحوظ نحو الوصول إلى حل سياسي جامع وشامل للوضع في البلاد. وأكدت اللجنة التي تضم /جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي/، في بيانها الختامي لاجتماعها السادس الذي عقد اليوم عن بعد، أهمية تنظيم مؤتمر ليبي ليبي للمصالحة الوطنية، وفق مقررات مؤتمر برلين، مشددة على دعمها الكامل كذلك لإجراء الانتخابات الوطنية المقررة يوم 24 ديسمبر المقبل ورحبت بالالتزام الصريح للقيادة الليبية الجديدة بتحقيق هذا الهدف. وأشاد البيان بالمخرجات الهامة لملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد تحت رعاية الأمم المتحدة، واعتماد خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية للحل الشامل، وتصويت مجلس النواب بمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة، والانتقال السلس للحكم إلى السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة بقيادة الرئيس محمد المنفي ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة. وأعربت اللجنة الرباعية عن دعمها الكامل لجهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الوطنية الموحدة الأخرى لتنفيذ خارطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي واستكمال عملية الانتقال الديمقراطي لليبيا بنجاح. كما شجعت حكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الأخرى ذات الصلة على الوفاء بتعهداتها بتعيين سيدات في 30 بالمئة على الأقل من المناصب التنفيذية العليا ، وتعزيز المصالحة الوطنية القائمة على الحقوق في أنحاء البلاد. وأعادت اللجنة التأكيد على التزامها بدعم كافة الجهود التي تتم بقيادة ليبية والرامية إلى تحقيق هذه الأهداف، وقررت لهذا الغرض الاستمرار في جهودها بشكل متناسق وتكاملي تحت العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة ، بما في ذلك من خلال لجنة المتابعة الدولية لليبيا لعملية برلين ومجموعات العمل الأربع المنبثقة عنها. كما أعربت عن دعمها الكامل لإجراء الانتخابات الوطنية المقررة يوم 24 ديسمبر المقبل ورحبت بالالتزام الصريح للقيادة الليبية الجديدة بتحقيق هذا الهدف. وأكدت اللجنة على أهمية إجراء هذه الانتخابات على أساس اطار قانوني ودستوري متفق عليه، وشجعت السلطات المعنية بما فيها مجلس النواب على اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي. وأعادت التأكيد على دعمها لدور المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في الاضطلاع بالتحضيرات اللازمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، وتبادل أعضاء اللجنة الرؤى حول الدعم والمساعدة المنسقين اللذين يمكن لهم تقديمها طوال العملية الانتخابية، بما في ذلك من خلال الإيفاد المحتمل لبعثات مراقبة من كل من الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية بناء على دعوة من السلطات في ليبيا وإذا سمحت الظروف اللازمة على الأرض بذلك. وأكدت أهمية إجراء هذه الانتخابات في أجواء سياسية وأمنية مواتية بما يسمح بعقدها بطريقة جامعة وتتسم بالشفافية وذات مصداقية، وبحيث يلتزم كل الليبيين باحترام نتائجها وسلامتها. ودعت اللجنة الرباعية حكومة الوحدة الوطنية والسلطات الليبية الأخرى واللجنة العسكرية المشتركة ( 5 + 5 ) إلى الإسراع في بذل جهودها للتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر الماضي، بما في ذلك الترتيبات الأمنية وإجراءات بناء الثقة لتحقيق الأمن والسلام في كافة أرجاء البلاد. وأكد المشاركون في الاجتماع على أهمية قيام اللجنة العسكرية المشتركة بالمضي في تطوير خططها لآلية ليبية قوية وفاعلة وذات مصداقية لمراقبة وقف إطلاق النار، ورحبوا بالجهود الرامية إلى إنشاء مكون لمراقبة وقف إطلاق النار داخل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساندة لهذه الآلية. وأعربوا عن دعمهم لهذه الجهود واستعدادهم للمساهمة في هذه الترتيبات اتساقا مع قرارات مجلس الأمن وفي ضوء توصيات سكرتير عام الأمم المتحدة. ورحبت اللجنة الرباعية كذلك بالنتائج الأساسية للمسار الاقتصادي، بما في ذلك وبصفة خاصة ، توحيد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي وتخفيض قيمة الدينار الليبي وتقديم موازنة موحدة للعام الحالي لحكومة الوحدة الوطنية، ودعت إلى الاستمرار في الجهود الوطنية الرامية إلى دعم التعافي التام للاقتصاد الليبي. وشددت اللجنة على أهمية توحيد المؤسسات الليبية، والحكم الرشيد وتحسين الأداء الاقتصادي، والاتفاق السريع على المناصب السيادية وفق ما نصت عليه خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي. واتفق كل من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي على الاستمرار في مشاوراتهم وتنسيقهم حول الوضع في ليبيا، وقرروا عقد الاجتماع المقبل للجنة الرباعية خلال النصف الثاني من العام الجاري.

1513

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي مظاهرات سابقة في لبنان
البرلمان العربي يدعو الأطراف في لبنان إلى التكاتف للخروج من الأزمة الحالية

دعا البرلمان العربي، الأطراف في لبنان إلى الاصطفاف الوطني والتكاتف وإعلاء المصلحة الوطنية العليا لإنقاذ لبنان من الوضع المتأزم الحالي، مؤكداً أن ذلك بات يمثل أولوية ملحة للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني الذي يواجه أزمة اقتصادية خانقة، في الوقت ذاته الذي يكافح فيه التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا. وشدد البرلمان العربي، في بيان صدر اليوم، على أهمية انخراط جميع الأطراف في حوار عاجل للتوصل إلى توافق حول تشكيل حكومة كفاءات واختصاصات وطنية، تكون لديها القدرة على مواجهة التحديات الاقتصادية القائمة ووضع خارطة طريق واضحة لتنفيذ الإصلاحات اللازمة وإنقاذ البلاد من الأزمة الراهنة، التي لم تعد تحتمل أي تأخير في التوصل إلى حل شامل ونهائي لها. وجدد البرلمان العربي التأكيد على موقفه الثابت بشأن الدعم الكامل لكل ما يعزز أمن واستقرار الجمهورية اللبنانية ويحقق المصلحة الوطنية العليا للشعب اللبناني، ويلبي تطلعاته في الأمن والتنمية والاستقرار.

1338

| 21 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
الكويت تستقبل 500 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" خلال شهرين

تسعى الكويت إلى تسريع وتيرة التطعيمات في البلاد لإحكام السيطرة على فيروس كورونا كوفيد – 19، وتقريب الهدف الذي يسعى إليه الجميع وهو حماية أفراد المجتمع والعودة إلى الحياة الطبيعية. وأكد مسؤولون صحيون لـموقع القبس، أن وزارة الصحة تعمل على تسريع وتيرة وصول اللقاحات المضادة للفيروس، بحسب الاتفاقات المبدئية مع الشركات العالمية أو وكلائها المحليين، مؤكدين شبه انتظام وصول دفعات لقاح فايزر أسبوعياً، علاوة على قرب وصول الدفعة الثالثة من لقاح أكسفورد خلال أيام، استعداداً لمنح الجرعة الثانية منه مطلع مايو المقبل لمن تلقوا الجرعة الاولى. وقال المسؤولون إن الصحة تستهدف وصول 500 ألف جرعة من لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» خلال الشهرين المقبلين، وذلك لإنجاز المرحلة الأولى من الكميات المتفق على وصولها من اللقاح للبلاد بنجاح، خاصة بعدما وصل منه نحو 350 ألف جرعة من خلال دفعتين سابقا، فضلا عن قرب وصول 150 ألفا بالدفعة الثالثة، مؤكدين أن اضطراب مواعيد وصول اللقاح أمر وارد، قياسا بزيادة حجم الطلب العالمي عليه أو على غيره من اللقاحات المعتمدة من المنظمات الصحية العالمية. وأضافوا أن المرحلتين الثانية والثالثة من اتفاق لقاح أكسفورد تستهدفان وصول مليوني جرعة خلال فترات متلاحقة، بعد يونيو المقبل، وذلك وفقا لتطورات الوضع الوبائي محليا وعالميا، ومستجدات الفيروس وتحوراته، ومدى قابلية اللقاحات الحالية على التصدي للأنماط الجديدة من فيروس كورونا. وختموا بأن زيادة الإقبال على اللقاحات عالميا، تؤثر سلبا في التزام الشركات المصنعة لها، موضحين أنه كان من المقرر أن يشهد الأسبوع الجاري وصول 150 ألف جرعة من لقاح أكسفورد، إلا أن المواعيد تتغير يوميا، بحسب الإنتاج والطلب من المصنع في روسيا.

4802

| 20 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
أدوار ووقائع للمتورطين .. الأردن يعلن انتهاء التحقيقات بالأحداث الأخيرة 

أعلن النائب العام لمحكمة أمن الدولة في الأردن العميد القاضي العسكري حازم المجالي، أن النيابة العامة أنهت تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة والتي تعرضت لها المملكة مؤخراً. وقال العميد المجالي، في بيان اليوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء الأردنية، إن النيابة العامة لمحكمة أمن الدولة ‏أنهت تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة والتي تعرضت لها المملكة مؤخراً . ووفق البيان، تبين بنتيجة التحقيق أنها قد احتوت على أدوار ووقائع مختلفة ومتباينة للمتورطين بها والتي كانت ستشكل تهديداً واضحاً على أمن واستقرار المملكة وتعكف نيابة أمن الدولة على إتمام المراحل النهائية للتحقيق وإجراء المقتضى القانوني لإحالتها إلى محكمة أمن الدولة.

2436

| 20 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
وكيل وزارة الخارجية السعودية يستعرض مع القائم بالأعمال القطري علاقات التعاون

اجتمع سعادة السيد مشاري بن علي بن نحيت وكيل وزارة خارجية المملكة العربية السعودية المكلف لشؤون المراسم، مع السيد حسن بن منصور الخاطر القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر في السعودية. جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

1758

| 20 أبريل 2021

عربي ودولي  اللواء عبد الله العلي
 الكويت.. مدير أمن يتعامل مع حادث مروري ويتفاجأ بوالدته متوفية

شهدت الكويت، أمس، واقعة حزينة أثارت تعاطفاً وتفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفأجأ مدير أمن ذهب للتعامل مع حادث مروري فيشاهد والدته متوفية. وبحسب صحيفة القبس الكويتية فإن مدير أمن حولي اللواء عبد الله العلي، الذي كان بالصدفة في جولة أمنية عندما وقع حادث تصادم ثلاثي بالقرب منه، فتوجه للتعامل مع الحادث فشاهد والدته المسنة داخل احدى المركبات الثلاث برفقة السائق الآسيوي وتعاني من توقف في القلب جراء الحادث، ففجع ودخل في حالة ذهول، وحاول جاهداً ورجال الأمن انعاشها، لكنها فارقت الحياة بين يديه وفقا لصحيفة القبس الكويتية. وفي تفاصيل حادث التصادم الثلاثي، فإن مقيمة مصرية تقود سيارة رباعية الدفع، اصطدمت بقوة ومن الخلف بمركبة أمامها يقودها مقيم آسيوي وبرفقته مواطنة كويتية مسنة، ومن شدة الاصطدام تحركت المركبة لمسافة بعيدة واصطدمت بمركبة ثالثة، وجرى تسجيل قضية حملت مسمي تصادم ثلاثي ووفاة تحت الرقم 80/2021 جنح مرور. وتصدر خبر وفاة والدة اللواء عبدالله العلي مدير عام مديرية أمن حولي مواقع التواصل الاجتماعي الليلة، بعد أن نعاها العديد من أفراد عائلتها وتلقى التعازي من عشرات المسؤولين الأمنيين.

7295

| 20 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
دياب يشيد بوقوف دولة قطر إلى جانب لبنان

زار رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان الدكتور حسان دياب السفارة اللبنانية في الدوحة، حيث رحّبت به القائمة بالأعمال في السفارة اللبنانية في قطر السفيرة فرح بري. وأشاد رئيس حكومة تصريف الاعمال في كلمة ألقاها بالسفارة، بوقوف دولة قطر الشقيقة دائماً إلى جانب لبنان. وقال جئنا إلى دولة قطر الشقيقة، ونحن نعلم مسبقاً أن قلبها مفتوح ورحب، وأن دوحتها تتّسع لكل المحبين، وأن المسؤولين هنا، وعلى رأسهم سمو الأمير، يحملون محبة خاصة للبنان واللبنانيين. وتوجه دياب باسم كل اللبنانيين، بالشكر إلى صاحب السمو، مؤكدا أن اللبنانيين يحفظون في قلوبهم مَن يقف إلى جانبهم في زمن الشدائد. وقال إن اللبنانيين يحفظون لدولة قطر دورها في إعادة إعمار المدن والقرى والمنازل بعد العدوان الإسرائيلي الغاشم والمدمّر على لبنان في عام 2006. كما لا ينسى اللبنانيون رعاية قطر الكريمة لتفاهم اللبنانيين في اتفاق الدوحة، الذي أنهى الأزمة الوطنية في عام 2008. وأضاف قائلا: يحفظ اللبنانيون أيضاً للإخوة القطريين أنهم كانوا في طليعة الدول التي هبّت فعلياً لمساعدة لبنان، بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت في العام الماضي، والذي دمّر المرفأ وأحياء عديدة من العاصمة اللبنانية، كما لا ينسى اللبنانيون ان الأشقاء في قطر مستمرون بالوقوف إلى جانب لبنان، من دون ضجيج، وهم يمدّون يد المساعدة إلى اللبنانيين بطرق مختلفة، ومن دون تمييز بينهم، ولا استثمار في معاناتهم، ولا توظيف بحسابات سياسية. وقال دياب اليوم، جئنا إلى الشقيقة قطر، نطرق بابها، كما سنطرق أبواب دول عربية شقيقة أخرى لم تتخلّ عن لبنان، وننتظر أن تفتح أبوابها لنا، كما فعلت الشقيقة قطر. وأوضح رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية ان وطننا يعبر نفقاً مظلماً، واللبنانيون يعانون من العتمة، عتمة لا تقتصر على الكهرباء، وإنما أيضاً في لقمة العيش وفي ظروفهم الاجتماعية وفي مختلف يومياتهم. لقد بلغ لبنان حافة الانهيار الشامل، وللأسف، فإن تعقيداتٍ ما تزال تحول دون تشكيل حكومة بعد نحو تسعة أشهر على استقالة حكومتنا، بينما تتعمّق مآسي اللبنانيين، وهي لا تساهم، للأسف، في الدفع نحو تشكيل حكومة تبدأ بتطبيق ورشة الإصلاح انطلاقاً من الخطة التي وضعتها حكومتنا، وتستأنف المفاوضات التي كنّا بدأناها مع صندوق النقد الدولي، بهدف استعادة الثقة الاقتصادية والمالية بالبلد بعد الانهيار الذي وصلنا إليه بفعل عقود من الحروب والهدر والفساد، والسياسات التي شجعت الاقتصاد الريعي على حساب الاقتصاد المنتج. ووجه دياب نداء إلى كل الإخوة العرب، قائلا: إن لبنان في خطر شديد، ولم يعد يمكنه الانتظار، فلقد استنفدنا ما لدينا من إمكانات، وأصبح لبنان من دون حبل أمان. ونحن نتوقع منكم أن تكونوا إلى جانب هذا البلد الذي لم يبخل يوماً بتقديم التضحيات الجسام من أجل القضايا العربية، وأن تكونوا شبكة الأمان لحماية أشقائكم اللبنانيين. وأكد أن لبنان يتوق لاستعادة التضامن العربي لا الوقوف على خطوط تماس الخصومة والفراق بين العرب ودفع فواتيرهما. فلا استقرار ولا استقلال للعرب مجتمعين ومنفردين إلا بإعادة الاعتبار للتضامن العربي. وأضاف نحن في لبنان، لا مكان لنا إلا كجسر للتواصل بين العرب، فالتضامن العربي يحمي وحدتنا وعروبتنا، ولهذا، يؤلمنا، كما يؤلمكم، حال عروبتنا، ونتطلع معكم لأن تنجلي الأيام العجاف، ولدي إيمان بأن الغيمة السوداء ستنجلي، وستستعيد العروبة الصافية أيامها.

1306

| 20 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
غزة.. فرحة برمضان وكورونا خارج الحسبان

وكأنّ زينة رمضان المضيئة والمعلقة في شوارع قطاع غزة وأسواقه ومحاله وبيوته تتحدّى الفقر والحصار وكورونا أيضا، أوسع الأوبئة انتشارا في العالم، بل وعلى ما يبدو فإن ذلك الفيروس ليس في حساب الغزيين الذين عايشوا أشدّ العدوان عليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي على مدار السنوات الطويلة الماضية. الشرق زارت سوق الزاوية ذي الملامح القديمة التي تبعث في النفس الهدوء والسلام والذي يُعدّ من أقدم أسواق قطاع غزة، يقصده الصائمون في الشهر الكريم، ليس فقط من أجل التسوق، بل عبوراً منه لأداء الصلوات في المسجد العمري الكبير والضارب في القِدم. لقد تزيّن السوق الذي يأتيه المواطنون من كل مناطق القطاع بفوانيس رمضان المختلفة، وصدحت الأناشيد الرمضانية وتدلّت على الجنبات الأحبال المضيئة فأضفت جمالا على المنطقة وباحت بجو رمضان اشتاق له الغزاويون كما يقول بائع الفوانيس محمد البيطار لـ الشرق. *سوق شامل يقف البيطار في محلّه لا يملّ من الردّ على أسئلة المشترين بلطفٍ حول أنواع الفوانيس والزينة وأسعارها، فهو عمله الذي يعمل به منذ سنوات طويلة وتمرّس عليه. موضحا: رغم كورونا ما يزال المواطنون يقصدون سوق الزاوية بالتحديد، إنه الأقرب للقلب خاصة في الشهر الفضيل، ولأنه يحتوي على كل احتياجات المواطنين. ويقول: لا أجد فرقا بين هذا العام والعام السابق وقبل السابق، فالوضع الاقتصادي في القطاع صعب على البائع والمشتري، لكن الطقوس الرمضانية باتت أمرا مُلِحا ولابد من عيش أجواء رمضان مهما كانت الظروف. ويضيف: غزة لا تملّ من البحث عن الفرح، كما نحن الذين لا نمل من تعليق الزينة الرمضانية في السوق وبيعها وإن لم يكن هناك ربح في البيع، حيث تجد الكثيرين يمرّون ويتفرجون ثم يعودون لبيوتهم دون شراء، والبعض يُدبّر أموره بحيث يشتري الفوانيس والزينة البسيطة لإدخال الفرحة في بيته. ويؤكّد البيطار أنها طقس أساسي في بيوت الغزيين مهما كانت بسيطة وكلٌّ حسب وضعه الاقتصادي. وكعادة الكثير من الغزيين يبتدئ المواطنون أول أيام رمضان بالإفطار على وجبة الملوخية الخضراء، فكان رأفت الهجين واحدا منهم يبحث عن أفضلها في محل الخضرة، يبتسم ويقول: يا رب اجعل رمضاننا أخضر يانعا بالحب والسلام والطاعات بدون مشاكل ولا أحزان. وأكثر ما صُفّت في السوق بشكل جذاب ولافت التمورُ بأنواعها المختلفة والخروب والكركديه وغيرها والمخللات بأشكالها وألوانها المختلفة التي لا يمر من أمامها المواطن إلا ويشتري وإن كان بكميات قليلة للغاية. الضروري فقط وبين الفينة والأخرى يرتب التاجر عمر عيوش حبات التمر وقمر الدّين ويستقبل زبائنه بابتسامة رحِبَة، قائلًا لـ الشرق: قلبي يفرح بقدوم رمضان، وبأجوائه، ومهما كانت الظروف الاقتصادية والنفسية في غزّة صعبة إلا أن الإقبال يبقى جيدا تحديدا على أصناف التمور والكركديه والخروب الطبيعي، لكنه يقلّ على باقي المواد الأخرى التي تعدّ غير ضرورية خاصة لمن لا يملك المال وهم كثيرون جدا في غزة. وعلى باب محله الصغير افترش البائع صدّام محيسن - 30 عاما - الأرض وراح يرتب أوراق الجرجير الخضراء بدقّة ويزيل التالف منها، ثم يربطها في ضمةٍ صغيرة ويناولها لابن أخيه الصغير منذر الذي بدوره كان واقفا يصفها بنظام على بسطة وبين وقت وآخر يرشها بالماء لتبدو يانعة ولا تذبل. صدّام الأب لطفلين يقول لـ الشرق: لا أطفال في غزّة، جميعهم رجال، فهذا الطفل أمامك يحمل المسؤولية وينفق على عائلته المكونة من 8 أفراد مثلي أنا تماما. ويضيف: استمري في السير إلى الأمام من سوق الزاوية وستجدين الكثير أمثال ابن أخي. صدّام لم يعلق الزينة في بيته فطفلاه ما يزالان صغيرين لا يعِيان معنى رمضان وفرحته أنْ أشتري لهما حفاظّات أهمّ وأولَى من زينة رمضان. ويوضح أنه في كل عام في رمضان كان يبيع يوميا قرابة العشرين صندوقا من الجرير لكنه اليوم بالكاد يبيع خمسة، لكن وإنْ كان ذلك إلا أنه شاكرٌ لله على كل حال فيعبر بابتسامة مستنكرا: فقر وقلة كِيْف؟!.. لا والله إحنا عايشين والحمد لله بسعادة، وما دامت صحتنا قوية مَلَكْنا أكبر النعم. * لامبالاة ويجر أحمد أبو عاصي -18 عاما- عربةً صفّ عليها علب السمبوسك بهمّة ونشاط، فقد اعتاد أن يبيعها في رمضان، وفي المواسم الأخرى يبيع المحارم الورقية. يقول لـ الشرق: أحب عملي لكنني منزعج للغاية من تلك الكمامة أشعر أنها تقيّد حريتي وتخنقني، أرفعها عن وجهي ولكن إن لمحتني رجال الشرطة خالفتني. ما كان لافتًا في السوق سواء في أول أيام رمضان أو قبل رمضان ببضعة أيام أن الأسواق تكدست بالمواطنين، ما بين مشترٍ والغالبية متفرج على أجواء استقبال الشهر الفضيل وتزيين المحال والشوارع، ومن يرتدون الكمامة قِلّة، وإن سألتهم أجابوا بلا مبالاة بأن الله هو الحافظ. فيما عدّ آخرون ممن التزموا بالكمامة والتعقيم وكل أسباب الوقاية أن اللامبالين بكورونا وخطورتها يعيشون حالة من الجهل، مبررين أن الإيمان بالله يقتضي الأخذ بالأسباب، وفريق غيره يرى أن غزّة التي واجهت الحروب والاحتلال الظالم لا تخشى فيروسا لا يُرى بالعين المجردة!. وأعلنت وزارة الصحة أمس عن 19 حالة وفاة و1774 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

997

| 20 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
سنة نبوية وحقيقة علمية .. لماذا نفطر على التمر في رمضان؟ 

عادة ما يكسر الصائم صيامه في شهر رمضان على التمر والماء .. فلماذا يبدأ إفطاره بالتمر بالذات . يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ، فَلْيُفْطِرْ عَلى تَمْرٍ، فَإِنْ لَمْ يَجدْ، فَلْيُفْطِرْ عَلَى مَاءٍ فَإِنَّه طَهُورٌ. وبحسب موقع سي إن إن ففضلاً عن وصية النبي محمد (ص) بتناول التمر على الإفطار في رمضان، وكونها أصبحت سنة، فهناك هناك سبب علمي لذلك . وتحتوي التمور على مواد سكرية سريعة الامتصاص تنتشر في الجسم بسرعة ما يمد الجسم بالطاقة الضرورية بعد يوم طويل من الصيام . ووفق أحدث الدراسات العلمية فإن أسرع المواد الغذائية الأساسية التي يمكن امتصاصها وانتقالها إلى الدم هي المواد السكرية، وبخاصة تلك المحتوية على سكر أحادي (جلوكوز) أو ثنائي (سكروز)، لان المواد السكرية في صورة محلول مائي يمكن امتصاصها في صورة ميسرة بالمعدة والأمعاء خلال مدة قصيرة (5-10 دقائق)، والتمر يحقق هذه الفائدة إذ انه يحتوي على حوالي 38% من وزنه مواد سكرية و55% من وزنه ماء، و2,2%من وزنه بروتينات، وحوالي 3% ألياف و0,6%دهون. والثابت طبيا أن السكر (الموجود بنسبة عالية في التمر) والماء أول ما يحتاج إليها جسم الإنسان الصائم بعد فترة الصوم، لان نقص السكر في الجسم يسبب ضيق الصدر واضطراب الأعصاب، ونقص الماء في الجسم يسبب قلة مقاومته وضعفه. كما أن الصائم عند نهاية صومه يكون في أشد الحاجة لشيئين مهمين أولهما مصدر غذائي لتوليد الطاقة بصورة سريعة جداً والثاني تأمين مصدر مائي لتعويض النقص، وهذان العاملان متوفران في التمر.

10817

| 19 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
بعد تركيبه طرفًا صناعيًّا في مستشفى حمد في غزّة.. مسحَّراتي بساقٍ واحدة يجوب حواري رفح

يدور الشاب هيثم نصر -22 عامًا- بساقٍ واحدة في مخيم رفح، يدقّ الطبلَ المسماة الدِّم وينادي على المواطنين كلٌ بكنيته، يوقظهم للسحور فيُدخِل البهجة في قلوبهم وقلوب صغارهم وهو الذي بأمس الحاجة إليها، يفتحون النوافذ ويشيرون إليه، ومنهم من يخرج ليسير معه. هيثم فقد ساقه قبل عامين برصاص الاحتلال الإسرائيليّ على الحدود شرق رفح، في أول يوم من مسيرات العودة الكبرى، وفقد من قبل خمسةً من رفاقِه الذين ارتقوا شهداءً بقصف صهيوني آخر عام 2014. يقول للشرق: قضيت أجمل أيام حياتي في شهر رمضان برفقة أصحابي، الذين كنا نجوب معًا حواري رفح قبل عام 2014 نُسحّر الجيران والأصحاب وأهل الحي، لكنني فقدتهم جميعًا في ضربتين صاروخيتين. ويضيف: من بعد فقدهم لم أقدر على مواصلة عملي كمسحراتي، كان صعبًا جدًا أن أقوم بتسحير الناس وهم ليسوا برفقتي، فلِقُوة صداقتنا كنا متواعدين أننا إن عشنا نعيش معنا وإن سافرنا نسافر معًا وإن متنا نموت معًا، لكن قدر الله هو الذي قضى. ويتبع: بعد فقدي لساقي من فوق الرّكبة اسودّت الدنيا بعينيّ أكثر وأكثر، لم يعد للحياة طعم أبدًا، خاصة وأنني منذ طفولتي تركت المدرسة من أجل أن أعمل مع والدي لسداد إيجار البيت الذي نعيش فيه منذ 29 عامًا ليكون البتر سببًا آخر للتوقف عن عملي وزيادة ألمي. ترك هيثم المدرسة رغم رفض والده وتعلّم الكثير من الصناعات من أجل مساندته والتخفيف من الأعباء الواقعة على عاتقه، حتى بُتِرت ساقُه. حرية وانطلاق ولكن تلك المعاناة قلَّت كثيرًا عندما تكفّلت مستشفى حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية بغزّة بتركيب طرفٍ صناعيّ لهيثم فعاد له نور الحياة من جديد وقرّر أن ينفض اليأس. يعبر: إنني لا أستغني عنه لحظةٍ واحدة، فهي كل حياتي اليوم، هو حركتي وحريتي وانطلاقي. ويقول: لقد شعرت بالحنين لشخصي المسحراتي، وقررت أن أعود للتطوع في إيقاظ الناس لنيل الأجر والثواب، وها قد فعلتُ، وإن كانت كل ناحية وزاويةٍ أمرُّ بها في حواري رفح تذكّرني بأصحابي إلا أنني سأستمر وسأدعو لهم بالرحمة. لكن شوارع رفح غير المستوية وفي الليل تحديدًا حيث العتمة تجعله لا يلبس الطرف خشية من الوقوع فينكسر أو يتأذّى هيثم فيخلعه فترة تسحير الناس فقط ويعتمد على عكازه ثم يعود لارتدائه من جديد بعد الانتهاء من مهمته. وإن كان هيثم يعيش مع عائلته بيتٍ للإيجار ويعاني من أوضاع اقتصادية صعبة، إلا أنه مستمر في عمله متطوعًا لأنه يرى في نيل الأجر والثواب سعادة كبيرة تعوضه عن معاناته الصحية والاقتصادية.

2539

| 19 أبريل 2021

عربي ودولي الشرق
الكويت.. أول قضية مجاهرة بالإفطار لشخص أشعل سيجارة وضرب شرطياً

سجلت الكويت أول قضية مجاهرة بالإفطار خلال شهر رمضان الجاري، مقترنة بالاعتداء على رقيب أول في أحد المخافر، حيث تم احتجاز المجاهر وهو مواطن من مواليد 1983م. وكشف مصدر أمني لصحيفة الأنباء الكويتية، تفاصيل الواقعة حيث قال: حوالي الساعة الرابعة من بعد عصر أمس الأحد 18 أبريل حضر مواطن إلى مخفر شرطة الدسمة على خلفية إشكال مع آخر وكان في حالة غير طبيعية. وأضاف: خلال تواجد المواطن في مكتب الأحوال أخرج سيجارة وقام بإشعالها، وحينما أبلغه الرقيب أول بأن ما يفعله مخالف، وأننا في شهر الصوم. وتابع: قام المواطن بضرب رجل الأمن برأسه وبيده وحاول الهرب لتتم السيطرة عليه وحجزه على ذمة قضية شخص بحالة غير طبيعية ومجاهرة بالإفطار والاعتداء على رجل أمن.

2873

| 19 أبريل 2021

عربي ودولي الكويت
الكويت تمدد حظر التجول الجزئي حتى نهاية رمضان

أعلن مجلس الوزراء الكويتي اليوم الاستمرار في تطبيق حظر التجول الجزئي في البلاد، وذلك ضمن إجراءات مواجهة جائحة كورونا. ووفق حساب مركز التواصل الحكومي في الكويت عبر تويتر، فإن قرار مجلس الوزراء يسري اعتبارا من مساء يوم الخميس الموافق 22 أبريل 2021 بدأً من الساعة 7:00 مساءً حتى الساعة 5:00 من صباح اليوم التالي، وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك. وأوضح البيان أنه سوف يتم مراجعة هذا القرار في حينه بعد إعادة تقييم الوضع الوبائي في البلاد. يذكر أن مجلس الوزراء الكويتي كان قد أعلن في وقت سابق الاستمرار في تطبيق حظر التجول الجزئي في البلاد اعتباراً من مساء يوم الخميس الموافق 8 أبريل الجاري، وحتى صباح يوم الخميس الموافق 22 أبريل الجاري. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس الأحد عن تأكيد إصابة 1,127 حالة جديدة، وتسجيل 1,438 حالة شفاء، و 8 حالات وفاة جديدة بـ فيروس كوروناCOVID-19 ، ليصبح إجمالي عدد الحالات 256,987 حالة.

2844

| 19 أبريل 2021