رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
"الأعلى للصحة" يسعى لتعزيز الصحة النفسية

يعتزم المجلس الأعلى للصحة وضع خطة عمل لتعزيز الصحة النفسية والوقاية من الاضطرابات النفسية بناء على الأهداف التي ترسمها الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية. وعقد المجلس في هذا الإطار ورشة عمل حول تعزيز الصحة النفسية بهدف وضع خطة العمل وتحديد الدور الرئيسي للجهات المعنية في دولة قطر. كما هدفت الورشة إلى تبادل الأفكار مع جميع الجهات المعنية حول كيفية تنفيذ استراتيجيات فعالة لتعزيز الصحة النفسية والحد من انتشار الاضطرابات النفسية وذلك بمشاركة 80 من ممثلي الوزارات والمؤسسات الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى الجهات غير الحكومية والخاصة. وأوضحت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بإدارة الصحة العامة بالأعلى للصحة أن الورشة ناقشت عددا من المحاور أبرزها الهدف الأول من أهداف الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية لدولة قطر 2013- 2018 المتمثل في تنفيذ استراتيجيات فعالة لتعزيز الصحة النفسية بما في ذلك إجراءات للحد من انتشار الاضطرابات النفسية. كما ناقشت الورشة إعداد الأولويات لبرامج تعزيز الصحة النفسية والوقاية من الاضطرابات النفسية وتحديد الفئات المستهدفة واليوم العالمي للصحة النفسية لعام 2014 ورسائل الصحة النفسية والعلاقات والحملات ومصادر المعلومات والشركاء الحاليون في مجال الصحة النفسية. وأضافت الدكتورة خلود المطاوعة أن الفعالية اكتسبت أهمية خاصة حيث إنها تضمنت حلقات نقاشية متنوعة حول وضع خطة عمل لتعزيز الصحة النفسية والوقاية من الاضطرابات النفسية وتحديد مؤشرات أساسية لقياس التحسينات في مستوى الموقف والوعي بالصحة النفسية، بالإضافة إلى تركيز البرامج الوطنية متعددة القطاعات الخاصة بتعزيز الصحة النفسية على تحسين صحة وعافية أفراد المجتمع في جميع المراحل العمرية. ومن جانبها قالت السيدة بوني فنسنت من فريق عمل التخطيط التنفيذي الوطني للصحة النفسية بالمجلس الأعلى للصحة إن المشاركين ناقشوا عددا من الموضوعات الهامة كبناء مجتمعات محلية متجاوبة وداعمة، إلى جانب الفوائد الكبيرة التي ستعود على أفراد المجتمع من خلال تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية لدولة قطر 2013- 2018. وأضافت أن المجلس الأعلى للصحة يولي اهتماما كبيرا لتوفير كافة الضمانات لنجاح الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية بما في ذلك عقد العديد من ورش العمل والحلقات النقاشية لمتابعة كل ما هو جديد في هذا المجال وتبادل الآراء مع الخبراء والمختصين بهدف الوصول إلى أفضل السبل لتنفيذ الإستراتيجية. الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للصحة دشن في ديسمبر 2013 الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية لدولة قطر2013 - 2018 تحت شعار "تغيير مفاهيم.. تغيير حياة" بهدف بناء نظام صحة نفسية عالي الجودة يسعى لتزويد أفراد المجتمع بأفضل الخدمات الممكنة في الصحة النفسية وتغيير المواقف السائدة حيال الأمراض النفسية. وتعد الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية جزءا هاما من الإستراتيجية الوطنية للصحة (2011-2016) وتعرض التطور في إحداث تحويل في القطاع الصحي وتطوير خدمات صحية متكاملة.

354

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
لقاء الثلاثاء يناقش "نجاح الحياة الأسرية"

يتواصل مساء غد لقاء الثلاثاء الدعوي الأسبوعي الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمساجد قطر ويطرح فيه دعاة الوزارة عدداً من القضايا الحيوية والمهمة في حياة المسلم والأسرة المسلمة. ويتناول دعاة وزارة الأوقاف هذا الأسبوع وسائل النجاح في الحياة الأسرية وخصوصا الحياة الزوجية ودور البناء الأسري السليم في نمو وتطور المجتمعات ونهضتها. وتقام دروس ومحاضرات البرنامج في 17 مسجدًا بالدولة /المراكز الدعوية/ بعد صلاة العشاء وفق عناوين مختلفة تستلهم الآيات والأحاديث الشريفة التي حثت على المودة والرحمة بين الزوجين وأثر التقوى في البناء الأسري السليم وأسرار السعادة الأسرية.

317

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
"حمد الطبية" تعيّن مديرا لمعهد العلوم العصبية

أعلنت مؤسسة حمد الطبية اليوم، الإثنين، عن تعيين البروفيسور أشفاق شعيب مديرا لمعهد العلوم العصبية التابع للمؤسسة. وسيتولى المعهد الجديد إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالأمراض والاضطرابات العصبية والعصبية النفسية الأكثر شيوعا في دولة قطر والمرتبطة بالجلطات الدماغية والصرع والإصابات الدماغية وذلك من خلال الشراكة القائمة بين مؤسسة حمد وكلية طب وايل كورنيل في قطر. وقالت الدكتورة حنان الكواري مدير عام مؤسسة حمد الطبية إن الإصابات والاضطرابات العصبية تشكل أحد أهم التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية في قطر ولذلك سيكون معهد العلوم العصبية صرحا بحثيا تتضافر من خلاله جهود مجموعة من الأطباء والعلماء المتخصصين في مجال العلوم العصبية من أجل تعزيز الرعاية الصحية المقدمة للمرضى في قطر والمنطقة وتحسين الظروف الصحية والحياتية لهؤلاء المرضى. بدروه قال البروفيسور أشفاق شعيب إن المعهد الجديد سيعمل على تفعيل البحوث والدراسات التي من شأنها دعم وتطوير الممارسات الإكلينيكية المبنية على الأدلة العلمية وذلك عبر الشراكة المستدامة مع المؤسسات والمراكز البحثية الطبية الرائدة المحلية منها والعالمية. كما سيكون لمعهد العلوم العصبية دور فاعل في وضع الأطر التي تكفل ترجمة نتائج البحوث إلى واقع ملموس وقابل للتطبيق في خدمة ورعاية المرضى. وستتركز أعمال المعهد على البرامج التعليمية والبحثية المرتبطة بالأنماط المرضية السائدة في المجتمع القطري وليكون مركزا للتميز في رعاية المرضى والتعليم والبحوث وذلك من خلال المنهج الطبي المتعدد التخصصات مستفيدا في ذلك من خبرات شركاء مؤسسة حمد في النظام الصحي الأكاديمي. يشار إلى أن البروفيسور أشفاق شعيب يعد من بين أحد مشاهير الخبراء المختصين في علاج ورعاية مرضى الجلطات الدماغية على مستوى العالم ولديه ما يزيد عن 345 من المؤلفات والمقالات المنشورة في المجلات الدورية العلمية.

264

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
إصابة شخصين في حادث تصادم بطريق المطار

أصيب شخصان بعد ظهر اليوم، الإثنين، في حادث تصادم بين سيارتين في طريق المطار، أمام مبني شركة أوريدو، إحداهما جي ام سي دبع رباعي والأخري تويوتا سيدان. وأسفر الحادث عن اصطدام إحدي السيارات في الحاجز الحديدي الذي يتوسط الطريق مما إدي إلي تحطمها نهائيا. وتوجهت سيارات الاسعاف والفزعة والدوريات إلى مكان الحادث، وتم نقل المصابين إلى المستشفى.

661

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
وزير الدفاع يجتمع مع نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي

اجتمع سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع اليوم مع الدكتور ماثيو سبنس نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لسياسة الشرق الأوسط . جرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات العسكرية ذات الاهتمام المشترك . حضر الاجتماع سعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة السيدة سوزان ليلى زيادة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالدولة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة .

436

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
مجلس الشورى يناقش قانون تنظيم المناقصات والمزايدات

مجلس الشورى يناقش قانون تنظيم المناقصات والمزايدات عقد مجلس الشورى جلسته العادية الأسبوعية فى دور انعقاده العادي الثاني والاربعين اليوم، الإثنين، برئاسة سعادة السيد عيسى بن ربيعة الكواري، نائب رئيس المجلس . وفى بداية الاجتماع، تلا سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام للمجلس، جدول الاعمال الذي ووفق عليه، ثم صادق المجلس على محضر جلسته السابقة. بعد ذلك، تليت مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن إزدحام الشوارع الذي تعانيه مدينة الدوحة، وأخذ المجلس علما بها. كما أستعرض المجلس كذلك مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 26 لسنة 2005 بإصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات، وقرر إحالته الى لجنة الشئون المالية والاقتصادية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه إليه. بدورها عقدت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى اجتماعا اليوم لدراسة مشروع قانون تنظيم المناقصات والمزايدات، وقررت دعوة سعادة السيد علي شريف العمادي، وزير المالية، لحضور اجتماعها القادم للاستماع الى وجهة نظر الوزارة حول مشروع القانون المذكور.

266

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
قطر تشارك في اجتماع مؤسسة الإنتاج البرامجي الخليجي

تشارك دولة قطر في الاجتماع الرابع والأربعين لمجلس إدارة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يعقد بدولة الكويت يومي الثاني والثالث من شهر أبريل المقبل. ويرأس وفد الدولة إلى الاجتماع سعادة السيد مبارك بن جهام الكواري الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام عضو مجلس إدارة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون . ويناقش الاجتماع مشروع إعادة الهيكلة للمؤسسة التي وضعها فريق من الخبراء بالدول الأعضاء للمرحلة القادمة لسير العمل، إضافة إلى التقارير السنوية لمدراء الإذاعة والتلفزيون الأعضاء بالمؤسسة، والتقرير المالي السنوي .

242

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
الأمير يستقبل رئيس مجلس المستشارين بالمغرب

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في قصر البحر صباح اليوم، الإثنين، سعادة الدكتور محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية الشقيقة والوفد المرافق، وذلك للسلام على سموه بمناسبة زيارته للبلاد. جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المتبادل، وحضر المقابلة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى .

216

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
"بست باديز قطر" تختتم مهرجاناً للدمج الإجتماعي الرياضي

أختتمت منظمة "بست باديز قطر"، وهي منظمة معنية بذوي الاعاقة الذهنية، مهرجانها الرياضي الترفيهي الذي أطلقته في ديسمبر الماضي تحت شعار "أنا وصديقي نتزلج" بهدف تحقيق الدمج الرياضي الإجتماعي لذوي الاعاقة الذهنية من خلال لعبة التزلج وتشكيل صداقات ثنائية مستمرة مع ذويهم من غير ذوي الإعاقة، بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات والمدارس الخاصة والحكومية.وأشار السيد محمد بدر السادة مدير عام مركز "الشفلح" للأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة الى سعي الشفلح وكافة المراكز التابعة له لخدمة فئة ذوي الأعاقة، لاسيما وأن الأدوار التي يقومون بها هي مكملة لبعضها، موضحاً أن ما تقوم به "بست باديز قطر" في الدمج الإجتماعي هو دور تكاملي لما يقوم به الشفلح الذي يركز على الجانب التأهيلي .وأكد السادة على الجهود الكبيرة التي تقوم بها دولة قطر في خدمة هذه الفئة من خلال ايجاد حلول وبدائل لهذه الفئة ، منوها باحتفال الشفلح خلال الأسبوع المقبل بيوم التوحد عن طريق تنظيم عدد من الفعاليات في أماكن عدة من بينها الحي الثقافي "كتارا".من جانبه، أكد السيد على غلوم رئيس وحدة الاتصال والعلاقات العامة بالمنظمة في تصريحات صحفية على العناية الكبيرة التي توليها دولة قطر لذوي الاعاقة من كافة المناحي من بينها الرياضية من خلال الاتحاد القطري لذوي الاحتياجات الخاصة ، منوها بأن ما تقوم به منظمة "بست باديز قطر" هو دور تكاملي لمختلف الأدوار التي تقوم بها كافة المؤسسات الدولة المعنية برياضة المعاقين. وقال ان فكرة أطلاق مشروع الدمج الرياضي الاجتماعي لذوي الاعاقة الذهنية تحت شعار "أنا وصديقي نتزلج" نابع من رؤية وأهداف بست باديز قطر الذي تقوم على عملية الدمج بين ذوي الاعاقة الذهنية وذويهم من غير ذوي الاعاقة وأنهاء العزلة الاجتماعية ، مشيرا لخطة المنظمة في استمرار هذا المهرجان كل عام اضافة لتتنظيمها لعدد من المشروعات الرياضية الاجتماعية التي تعمل بنظام الشريك . ولفت غلوم الى ان المنظمة بصدد التنسيق حالياً مع عدد من الجهات المعنية بالدولة والمهتمة بالجوانب الرياضية لهذه الفئة للارتقاء برياضة المعاقين لاسيما وزارة الشباب والرياضة والذي سيتم التنسيق معها خلال الفترة المقبلة حول وضع ذوي الاعاقة الذهنية في خارطة البرامج التي تنفذها الوزارة في كافة البرامج سواء الترفيهية أوالتثقيفية أوالرياضية ، وكذا الاجتماعية بما يخدم عملية الدمج وانهاء العزلة .

787

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
ختام مهرجان "حلال هل قطر" اليوم

تختتم اليوم فعاليات مهرجان "حلال هل قطر" والذي إنطلق في 22 من الشهر نفسه بالحي الثقافي كتارا، وهو المهرجان الذي يختص بإبراز انواع الحلال من الماعز والضأن ضمن ثلاث فعاليات رئيسية وهي المزاين والعزب والمزاد.وقد شهد المهرجان حضوراً جماهيرياً لافتاً وزيارات رسمية رفيعة المستوى، حيث شهدت مسابقة المزاين لفئتي الفردي ولمراح للضأن السورية محلي منافسات قوية نظراً للفحول المشاركة حيث عدد المشاركين في هذه المسابقة كان لافتاً بالمقارنة مع النسختين السابقتين فيما كانت نتائج مسابقة المزاين لفئة الفردي للضأن السوريات كما يلي :فئة الفردي السوريات محلي:حصد المركز الأول خالد حبش محمد السويدي وجائزة مالية قدرها 100 الف ريال قطري فيما كانت المراكز الثنية والثالثة والرابعة من نصيب الشيخ سعود فالح محمد آل ثاني وجائزة مالية مجموعها 100 الف ريال قطري بينما المركز الخامس للشيخ فالح محمد آل ثاني وجائزة مالية قدرها 10 الاف ريال قطري.بينما كانت نتائج مسابقة المزاين لفئة لمراح للضأن السوريات كما يلي:حصد المركز الأول الشيخ سعود فالح محمد آل ثاني وجائزة مالية قدرها 100 الف ريال قطري فيما حل ثانياً للشيخ فالح محمد آل ثاني وجائزة مالية قدرها 50 الف ريال قطري بينما ذهب المركز الثالث للسيد عبدالله راشد الكبيسي وجائزة مالية قدرها 30 الف ريال قطري في حين كان المركز الرابع سعد محسن الكبيسي وجائزة مالية قدرها 20 الاف ريال قطري بينما المركز الخامس احمد يعقوب الكعبي وجائزة مالية قدرها 10 الاف ريال قطري.وقد توج السيد محمد الخليفي مدير المهرجان الفائزين على المنصة وقدم لهم الدروع التذكارية ، وقد كان التحكيم شفاف حيث ابدى الكثير من المشاركين ارتياحهم عن التحكيم لأنه جاء متوافقاً مع آراء المختصين واصحاب الحلال من ذوي الخبرة في هذا المجال .فعالية المزادوفي سياق فعالية المزاد التي يتم من خلالها عرض لأنواع مختلفة الحلال بغية بيعها حيث تمتاز بصفات نادرة تميزها عن غيرها من الحلال. وقال السيد ناصر بن سيف الكواري رئيس لجنة المزاد أن اعلى سعر تم بيعه في المزاد بلغ 36 الف ريال فحل سوري فيما بلغت قيمة المزاد لغاية اليوم الثامن 550 الف ريال لأنواع مختلفة من الحلال حيث تتم عملية البيع والشراء في الموقع .فيما طالب الكثير من المشاركين في مسابقات المزاين اللجنة المنظمة للمهرجان برفع قيمة الجوائز للمراكز الأولى وأن تشمل الجوائز للمراكز العشرة الأولى اسوة بباقي المهرجانات التي تقام في الدولة متأملين ان يلقى طلبهم القبول من المسؤولين معللين ذلك بأن المنافسات أصبحت قوية وأسعار الأصناف التي تعرض وتشترك في مسابقات المهرجان اصبحت غالية جدا ، مشيرين إلى أن الدافع في ذلك هو جودة وندرة الأصناف والنوعيات التي تشترك في المهرجان من الحلال متكبدين عناء البحث في اقتناء الأجود من الحلال ليليق بمكانة مهرجان حلال هل قطر الذي يعتبر المهرجان الأول على مستوى المنطقة .400 ألف جوائز يومية من جانبه، قال السيد محمد الخليفي مدير مهرجان "حلال هل قطر" أن قيمة الجوائز الحالية في المهرجان هي 400 ألف ريال يومياً حيث يحصل الأول على 100 الف ريال والثاني على 50 ألف ريال والثالث على 30 ألف ريال والرابع على 15 ألف ريال والخامس على 10 آلاف ريال ، كان لها أثر ودور كبيرين في زيادة الإقبال وحجم المشاركة الكبيرين سواء من داخل قطر أو من خارجها من دول مجلس التعاون.ولفت الخليفي إلى الأسعار العالية التي يسمع عنها خلال المهرجان والتي تباع بها أنواع معينة من الحلال طبقا لمواصفات خاصة لا يقوم بشرائها اشخاص عاديون بل غالبا ما يكونون من أصحاب المزارع أو أصحاب أعداد كبير من الحلال والذين تتمثل نظرتهم في الاستثمار في الحلال خاصة وأن اقتصادنا قديما كان قائما على الغوص على اللؤلؤ والتجارة والاستثمار في الحلال ، فهو قد يقوم بشراء رأس واحدة بقيمة عالية وبعد سنة يقوم بالبيع من إنتاجه أضعاف السعر الذي اشترى به.وعن الطابع التراثي للمهرجان والتصميمات الهندسية الخاصة به قال مدير مهرجان " حلال هل قطر " بحكم طبيعة عملي كمصمم وعملي في ترميم مناطق مختلفة بالدولة اعرف تميز المباني القطرية عن باقي دول الخليج ، وتم التركيز عليه في تصميمات وشكل المهرجان ،ولفت إلى تصميم البوابة الخاصة بالمهرجان لها هدف فهي عبارة عن نماذج من البيوت القطرية القديمة تم تركيبها مع بعضها البعض لتعطي البوابة شكلها المميز ، والهدف هو توضيح أن أهل قطر بدأوا من هذه البيوت التي كانت تصنع من الطين بأحجام ليست كبيرة إلى أن وصلوا إلى إقامة أبراج في الدوحة وهذا هو المغزى من البوابة .إحياء التراث وأكد السيد محمد الخليفي أن المهرجان يحمل رسالة هامة للنشء خاصة من الجانب التربوي هي إحياء التراث وتأصيل هذا الإرث في نفوس أبنائنا من الأجيال الجديدة ، والأمر الثاني أن الدولة تعمل لإقامة ورش بهدف دمج التراث في التعليم حيث يتم وضع مناهج تعمل على توضيح وشرحة ماهية التراث القطري ونوعيته ومن ثم تصنف وتدرس في المدارس .. وهذا الجهد بدأت وزارة الثقافة والفنون والتراث مع المجلس الأعلى للتعليم فيه .وأوضح أن هذه الرسالة التي يحملها المهرجان تهدف إلى تعليم أبنائنا الاعتماد على النفس وكيف ظهر هذا الإرث أو التراث من خلال أنه كان مصدراً أساسياً للعيش وكسب الرزق، كما أن الرسالة ليست مقتصرة عل النشء فقط ولكنها موجهة لنا جميعا نتساءل من خلالها إلى متي نظل نحن مستهلكين ولماذا لا نتحول إلى منتجين بهدف تعميم ثقافة الإنتاج في المجتمع والتوقف عن السلوك الاستهلاكي فقط .وأضاف هناك خطين متوازيين وإذا التقى هذان الخطان فبهذا نكون قد حققنا الهدف من المهرجان ورسالته فالخط الأول هو الثروة الحيوانية وتنميتها ومن ثم استغلال كل منتجات الألبان والثروة الحيوانية ، والخط الثاني هو الثروة الزراعية وهي جزء متصل بالثورة الحيوانية لأنك إذا عملت في خط أو مجال وتركت الآخر سيكون علينا كمجتمع عبء ثقيل لأنهما مكملين لبعضهما البعض ولا يمكن أن ينجح مجال بدون الأخر ، كما أن الحرف اليدوية في حالة نمو هذين المجالين سوف تزدهر جداً هي الأخرى وتتحول من مجرد حرف يدوية يقوم بها شخص وحيد إلى مصانع .

901

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
"دار الشرق" والسفارة الأمريكية تدشنان دورة تدريبية في الإعلام الاجتماعي

نظمت دار الشرق بالتعاون مع السفارة الامريكية في الدوحة دورة تدريبية بعنوان وسائل الاعلام الاجتماعي للصحفيين وتستمر لمدة ثلاثة ايام بمشاركة اعلاميين قطريين وعدد من الزملاء في جريدتي الشرق والبننسولا.افتتح الدورة الزميل خالد السيد رئيس تحرير بننسولا بكلمة رحب فيها بالمشاركين معربا عن شكر دار الشرق للسفارة الامريكية في الدوحة على تعاونها في هذه الدورة التي تكتسب اهمية مميزة للعاملين في حقل الاعلام من الاعلاميين القطريين والقطريات.وقال السيد ان هذه الدورة تنسجم مع استراتيجية دار الشرق بتأهيل الكوادر القطرية والاعلامية لمواكبة الثورة الرقمية والتفاعل مع صحافة العصر.ونوه السيد بجهود السفارة الامريكية لانجاح الدورة وحرصها على اختيار افضل الخبيرات في الاعلام الرقمي وهي السيدة كايتي كينغ المشهود لها بخبرتها العريقة وانجازاتها في مجال الاعلام الاجتماعي.وحث السيد الاعلاميين المشاركين في الدورة على اكتساب المهارات والخبرات والمعلومات التي تؤهلهم للابداع والتميز في عالم الاعلام الاجتماعي.من جهته نقل ناثان تك الملحق الاعلامي في السفارة الامريكية تحيات السفيرة سوزان زيادة وقال نود ان نعرب عن سعادتنا بتنظيم هذه الدورة مع دار الشرق مؤكدين حرصنا عى تعزيز التعاون الاعلامي مع هذه المؤسسة الاعلامية العريقة في قطر.واضاف الملحق الاعلامي: اننا في سفارة الولايات المتحدة الامريكية نأخذ على محمل الجد والاهتمام التطور الحاصل في عالم التواصل الاجتماعي. ونحن اذ حرصنا على اختيار افضل المحاضرات في هذا المجال، فاننا نود ان نؤكد اننا لم نأت الى الدوحة لكي نلقن ما لدينا من معلومات بل جئنا اليكم لتبادل الخبرات والاستفادة من تجاربكم المميزة.وشهد الدورة د. خالد الجابر نائب رئيس التحرير في جريدة الشرق والسيد لطفي عبدالله المشرقي المستشار الاعلامي في السفارة الامريكية.وتحدثت السيدة كايتي كينغ معربة عن سعادتها بالحضور الى الدوحة لخوض تجربة مميزة مع المشاركين من الاعلاميين القطريين.كايتي كينج أستاذة في الصحافة. وهي مسؤولة حالياً عن استراتيجيات التحرير وجودته فيما يخصّ محتوى الإعلان المموّل؛ لدى MSN في المملكة المتّحدة، بالإضافة إلى عملها كمشرفٍ عام على التدريب التحريري والتطوير الاحترافي. وهي كاتبةٌ، ومحرّرة، ومنفّذة في قسم الإعلام الرقمي. عملتْ لأكثر من عشرين سنة كمراسلةٍ أجنبية، ومخرجة أفلام وثائقية، ومُحللة مختصة في الإعلام الرقمي.أمضت كايتي ستّ عشرة سنة تعمل لدى رويترز، وشغلت منصب رئيس المراسلين في المكسيك، وفي أمريكا الوسطى، والبرازيل حيث غطّت هناك حدث غزو الولايات المتّحدة لبنما عام 1989، ومجزرة سجن كارانديرو التي جرَتْ في ساو باولو عام 1992.وحصلتْ كايتي سنة 1993 على زمالة "Nieman" في دراسة مسألة تأثير التكنولوجيا على الصحافة، وأصبحت كايتي حينها رائدةً في النشر الرقمي في رويترز، حيث قامت بإطلاق أوّل نشرة اخبارية مُتعدّدة الوسائط لرويترز في خريف سنة 1994.وخلال فترة عملها كنائبٍ لرئيس وكالة رويترز العالمية للأنباء، طوّرت كايتي مُنتجات تتعلّق بخدمة الإنترنت متعدّدة الوسائط، وبالهواتف النقالة، وتعاملت مع عملاء رويترز ومنهم "Yahoo"، و"MSNBC.com"، و" AOL"، و"The New York Times".كما عملت كايتي مُستشارةً في عددٍ من الشركات والمنظّمات التي مقرّها واشنطن، وكمُحلّلةٍ لوسائل الإعلام الرقمية لمدّة سنتين لدى "Marsteller Interactive division" والتي مقرّها الولايات المتحدة.ودرّست الصحافة بصفتها أستاذاً مُساعداً في كليّة "The George Washington" للإعلام والعلاقات العامّة، وهي عضوٌ مؤسّسٌ مشاركٌ في اللجنة العالمية لـ "رابطة أخبار شبكة الانترنت".وكايتي عضوٌ من أعضاء "Knight" للزمالة في الصحافة العالمية، كما أنّها تعمل كمدرّبةٍ صحفية في "لجنة الصحفيين المعنيين" منذ سنة 2002. وهي عضوٌ في المجلس الاستشاري لمؤسسة "Nieman" للصحفيين، في جامعة هارفارد.

720

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
تدريبات الخدمة الوطنية تنطلق بمعسكر الشمال الأحد المقبل

تنطلق صباح الأحد المقبل بمعسكر القوات المسلحة بالشمال أولى الدورات التدريبية للمشاركين في الخدمة الوطنية بعد أن أكملت القوات المسلحة كافة إستعداداتها.. ومن المنتظر أن يلتحق المطلوبون للخدمة الوطنية بالمعسكر يوم السبت المقبل بعد أن يتم تحضيرهم خلال الايام القليلة المقبلة من قبل مركز تدريب الطلبة بالقوات المسلحة.وعلمت "بوابة الشرق" أن كشوفات الموظفين المطلوبين للخدمة الوطنية قد تم تسليمها إلى الوزارات والمؤسسات الحكومية وقد قامت هذه الأخيرة بإبلاغ المطلوبين للخدمة.وكان مركز تدريب الطلبة قد استدعى بين 700 إلى 800 موظف بالخدمة المدنية وتم فحص حالاتهم كما تم تسليمهم الملابس العسكرية. إلا أن التدريب في المرحلة الأولى سيستوعب مجموعة كبيرة ممن تم استدعاؤهم وسيتم تحضير بقية الموظفين الملتحقين إلى مرحلة جديدة من التدريب. وتم إبلاغ المجموعة التي حددت من قبل مركز تدريب الطلبة وجاءوا واستلموا الملابس العسكرية من خلال كشوفات حددت فيها الجهة التي يتسلم منها الزي العسكري.وسيراعي التدريب العسكري ظروف تسيير دولاب العمل اليومي في الوزارات وذلك باستدعاء أعداد متساوية من الموظفين من جميع الوزارات حتى لا يتأثر العمل في جهة بعينها، ويمكن لأي وزارة تأجيل تدريب موظفين محددين اذا ارتأت جهات عملهم ضرورة بقائهم لكون أن غيابهم يضر بمصلحة العمل.

479

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
إفتتاح مركز "حمد بن خليفة" للأشعة 2015

كشف الدكتور أحمد عمر — رئيس قسم الأشعة بمؤسسة حمد الطبية لـ "بوابة الشرق" أن افتتاح مركز "حمد بن خليفة للأشعة" بداية 2015، موضحاً أن مقر المركز سيكون في مدينة حمد بن خليفة الطبية. ولفت الى أن المركز سيتم تجهيزه بأحدث أجهزة الأشعة، اضافة الى أن المركز تم تصميمه طبقاً لأفضل المعايير العالمية، مبينا أن المركز يهدف الى استقبال جميع مرضى العيادات الخارجية الذين يحتاجون الى الفحوصات الاشعاعية، مذكراً بأن قسم الأشعة بمستشفى حمد سيوفر خدمات تخصصية لمرضى الاقسام الداخلية والطوارئ.ونوه بأن القسم يسعى الى تجهيز قسم الأشعة بمعهد العظام بأحدث التقنيات التي يحتاج الى اليها مرضى المركز، على أن يتم الانتهاء من ذلك مع نهاية العام الجاري 2014، مشيرا الى أن المركز سيستقبل جميع مرضى العظام وهو ما سيساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط قسم الأشعة.

1460

| 31 مارس 2014

محليات الشرق
السويدي: قطر حريصة على دعم العمل العربي المشترك

بدأت صباح اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال وفعاليات لجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات.وشاركت دولة قطر فى الإجتماع بوفد برئاسة عيسى راشد السويدى رئيس وحدة الاجراءات الجمركية بالادارة العامة للجمارك.وفى تصريح خاص لــــ "بوابة الشرق" أكد السويدى أن دولة قطر حريصة على دعم العمل العربى المشترك فى اطار المصلحة العليا للأمة العربية.وفى هذا الاطار يأتى اجتماع امس من أجل العمل على وجود دليل عربى للاجراءات الجمركية الموحدة وهو ما يعنى سهولة ويسر العمل بالنظام الجمركى على المستوى العربى ويجعل كافة الاجراءات الجمركية فى الجمارك العربية شبه موحدة أو موحدة وبالتالى تكون هناك سرعة فى العمل الجمركى بما يعود بالنفع على كافة المعاملات الجمركية العربية البينية وهو ما يؤدى فى النهاية ويصب فى تسهيل التجارة البينية وزيادة الاستثمار وحرية التنقل فى البضائع العربية — العربية وزيادة معدل التجارة البينية.قانون جمركىوبوفد برئاسة مشعل السليطى الخبير القانونى بالادارة العامة للجمارك شاركت دولة قطر فى الاجتماع المعنى باعداد قانون جمركى عربى موحد والذى بدأ صباح اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.وفى تصريحات خاصة لـــــ "بوبة الشرق" قال السليطى ان الاجتماع يأتى فى اطار تكملة عمل لجنة القانون العربى الجمركى الموحد والانتهاء من اعداد القانون العربى الجمركى الموحد وبالتالى رفعة للمجلس الاقتصادى والاجتماعى من أجل رفعة للقمة ومن ثم دخوله حيز النفاذ فى اطار الاتحاد العربى الجمركي. وقال السليطى ان الاجتماع يناقش على مدار 3 أيام مذكرة مقدمة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بشأن تعريف الدينار الحسابى العربى وما يرتبط بذلك من شرح فى المذكرة الايضاحية، كما سيتم مناقشة دراسة العمل للائحة تنفيذية خاصة بالقانون الجمركى العربى الموحد والاسترشاد فى هذا المجال بلائحة القانون الجمركى الخليجى الموحد.وقال السليطى ان دولة قطر سوف تقدم من خلال المناقشات مرئياتها حول بعض الأمور ولكنها فى المجمل العام تعمل من أجل الانتهاء فى أسرع وقت من اقرار القانون الذى سينظم العمل الجمركى العربي.

468

| 30 مارس 2014

محليات الشرق
مسؤولون أردنيون: زيارة الأمير تحقق نقلة نوعية للعلاقات الثنائية

إعتبر مسئولون وإعلاميون أردنيون أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى الأردن سوف تشكل نقلة نوعية في العلاقات الأردنية القطرية خلال المرحلة المقبلة والذي عكسته المباحثات التي أجراها سمو الأمير وإخوه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية حيث تم الإتفاق على تعزيز آليات التعاون بين البلدين الشقيقين، وأعرب المسئولون لـ"بوابة الشرق" عن تقديرهم للمواقف القطرية بقيادة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجهود سموه في دعم التضامن العربي ومواجهة التحديات التي تعصف بالوطن العربي، مؤكدين أن قطر حققن نهضة شاملة جعلت لها مكانة مرموقة عربية وعالمية بحيث أصبحت تنافس الدول المتقدمة بفضل الرؤية الحكيمة لقيادتها. من جانبة أكد ابراهيم سيف وزير التخطيط والتعاون الدولي على متانة العلاقات التي تربط دولة قطر بالأردن والذي جاءت لترسخه زيارة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، مشيراً إلى أن الاردن يقدر لقطر دعمها ومساندتها له حيث كانت من الدول المشاركة في المنحة الخليجية، مشيراً الى أنه خلال الفترة القادمة سوف تشهد العلاقات مزيداً من التطور إنطلاقاً من حرص القيادتين على تعميق اواصر التعاون في مختلف المجالات بما سوف يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين وأن هذه الزيارة لسموه بدون شك هي تأكيد على مدى حرص البلدين على توسيع مجالات التعاون خصوصاً أن دولة قطر في المجالات الإقتصادية حيث أنها تشهد نهضة إقتصادية ولديها إستثمارات في مختلف دول العالم بما فيها الأردن وهو مايمكن ان يتعزز مستقبلاً. دفعة قوية للعلاقات وقال المهندس محمد الحلايقة عضو مجلس الأعيان نائب رئيس الوزراء الأسبق أن زيارة سمو الأمير تميم إلى الاردن تعطي دفعة قوية للعلاقات بين الأردن وقطر، بحيث تشهد نقلة نوعية وإننا في الأردن يهمنا التعاون مع دولة قطر حيث أنها وخلال سنوات قليلة إستطاعت أن تجعل لها المكانة والسمعة العالمية المرموقة، كما أن الأردن لديه إمكانيات عديدة للتعاون خاصة في مجال الإستثمار وإستقطاب الإستثمارات القطرية، بإعتبار أن قطر من الدول التي لها إستثمارات خارجية عديدة، كما أن هناك اكثر من 30 الف مواطن أردني يعملون في قطر وهم يحظون بالرعاية من قبل القيادة والشعب القطري، والأردن يمكن له أن يستفيد من التعاون من هذا المجال فلديه الكفاءات والخبرات التي يمكن لها المساهمة في تطور العملية التنموية التي تشهدها دولة قطر إضافة الى إمكانية التعاون في مجال الغاز الذي تعتبر قطر من الدول الكبرى في مجال تصديره.الأردن وقطر علاقات تعاونوقال الدكتور جواد العناني عضو مجلس الأعيان والوزير السابق : إن الأردن وقطر لديهما الكثير من الذي يمكن أن يحققانه في ظل تطور العلاقات الملموس والذي توجته زيارة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حيث لايخفى ما حققته قطر من إزدهار إقتصادي ونهضة كبيرة وإنفتاحها الإقتصادي الذي جعل لها إسثمارات خارجية كبيرة بسبب رؤية قيادتها الحكيمة ومعرفتها في كيفية توظيف ثروات بلادها التوظيف الأمثل لذي يلبي تطلعات وطموحات الشعب القطري وساهم إلى حد كبير في الرخاء الذي تعيشه قطر.وأضاف: كما أن الأردن يسعى الى تنويع إستثماراته وتنميتها بحيث يصبح التعاون في هذا المجال أهم ما يريده الأردن كما أن ما يتوفر في المملكة من إمكانيات يفتح مجالاً كبيراً أمام المستثمرين القطريين، خصوصاً ان الأردن يقدم تسهيلاً ويعمل على إختصار الأجراءات وإزالة العوائق أمام الراغبين بالإستثمار. وقال: واهم مجال للتعاون في إتفاقية للغاز بسبب ما يعانيه الأردن من إنقطاع متكرر للغاز المصري وأنه مع إكتمال بناء الميناء الجديد للغاز المسال يصبح الغاز القطري من البدائل أمام الأردن للتخلص من الأزمة التي يعاني منها بسبب مالحق بالإقتصاد الأردني نتيجة لأزمة الغاز كما أنه مع توافد مئات الآلاف من اللاجئين فأن الدعم القطري سوف يعمل على تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل البلاد والتي تسببت بأزمة خانقة. تأكيد على الروابط المشتركةوقال الإعلامي بسام جرايدة مدير الدراسات في البرلمان الأردني: أن زيارة سمو الأمير تميم إلى الأردن تجيء لتؤكد على الروابط المشتركة والأخوة التاريخية بين القيادتين والشعبين القطري والأردني ولقد ترسخت هذه العلاقات منذ تولي سمو الأمير تميم مقاليد الحكم وهو ما جعل لسموه مكانة ومحبة لدى الأردنيين لما وجدول فيه من حرص على التكامل العربي والوقوف إلى جانب أشقائه ودعم قطر للأردن. في ظل ما تواجهه من ظروف اقتصادية بسبب موجات النزوح من السوريين لإستمرار الأزمة السورية وكانت دولة قطر من أوائل الدول التي وقفت الى جانب اللاجئين وإستمرت قوافل مساعدتها وإنها عملت على تخفيف مأساتهم، وأضاف: كما أننا نعول على زيارة سمو أمير دولة قطر على تقوية التعاون في العديد من المجالات، حيث أن قطر من الدول التي تعتبر محط أنظار العالم وهي تجري إستعداداتها للمونديال الذي كان فوزها بإستضافته فخراً للعرب وعكس التطور الحضاري الذي تشهده بما يجعل المجال مفتوحاً لإستقطابها لكفاءات وخبرات أردنية إضافة الى تعزيز التعاون في مجالات إقتصادية أخرى. التنسيق ضروري في هذه المرحلةوقال عبدالله جبران النائب السابق في البرلمان إن العلاقات الأردنية القطرية نشهد مزيداً من التطور والتقدم في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفتح اقاق التعاون في مختلف المجالات بما يعزز اواصر الأخوة بين البلدين الشقيقين وقد جاءت زيارة التاريخية تعزيزاً لهذه العلاقات والتي عبرت عنها كلمة عنها كلمة سمو الأمير لدى وصوله إلى عمان بما حملته هذه الكلمات من معاني الأخوة والمحبة التي تربط سمو الأمير تميم بأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني وحرص الزعيمين على تطوير العلاقات في مختلف المجالات. وأضاف: ولاشك أنه من الضروري في مثل هذه المرحلة أن يتم توطيد العلاقات وتكاملها بين قطر والأردن وأيضا بين الدول العربية بسبب أننا في امس الحاجة الآن الى مواجهة التحديات التي تجتاح الوطن العربي وفي ظل ما تعانيه منطقتنا من أزمات اصبح بحيث أنه يجب أن تكون هناك مزيد من أفاق التعاون والتكامل الذي يخدم شعوبنا،ولكي نستطيع الصمود إزاء ما يتعرض له الوطن العربي من ضغوطات.خاصة فيما بعد مرحلة الربيع الربيع العربي والتوترات التي أصابت عدداً من الدول المحيطة بما يجعل من الضروري بذل مزيد من المساعي من أجل ايقاف نزيف الدماء ولاسيما في سوريا وهي بالطبع ما يشغل بال الزعيمين الكبيرين والذين يبحثان عن حلول تصب في مصالح شعوبنا العربية.

438

| 30 مارس 2014

محليات الشرق
إهتمام إعلامي واسع بزيارة سمو الأمير للأردن

حظيت زيارة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بتغطية كبيرة من وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية الأردنية والعربية حيث تصدرت العناوين الرئيسية لمواقع الصحف الرسمية اليومية الرأي والدستور والغد والعرب اليوم نظرا لأهمية هذا الزيارة التي تعتبر الأولى منذ تولي سموه مقاليد الحكم في البلاد حيث نقلت تصريحات سمو الأمير المفدى لدى وصوله عمان التي أكد فيها على هدف الزيارة في تعزيز العلاقات والروابط الأخوية بين البلدين . كما أبدت القطاعات الاقتصادية اهتماما واسعا بنتائج الزيارة على صعيد تعزيز الاستثمارات المتبادلة . كما انتشرت التحليلات والمقالات من محللين وصحفيين ركزت معظمها على التطور في العلاقات الأردنية القطرية ولاسيما في المجالات الاقتصادية ففي تعليق لها على الزيارة اعتبرت الكاتبة جمانة غنيمات رئيس تحرير الغد أن زيارة سمو الأمير تميم إلى الأردن تعكس صفحة جديدة في علاقات قطر والأردن مؤكدة أن زيارة سموه ، تكتسب أهمية خاصة للظروف التي جاءت فيها، والحرص على تعزيز التضامن العربي. تحليلات حول الزيارة كما حفلت المواقع الإخبارية بالتحليلات للإعلاميين حول آفاق التعاون التي حققتها زيارة سمو الأمير المفدى حيث يعول عليها في تنمية العلاقات الاقتصادية حيث نقلت خف المواقع والصحف تحليلات لمراقبين ومحللين أكدوا الزيارة وراءها توقعات وآمال حول العلاقات الاقتصادية بين الجانبين. ففي موقع "عمان نت" أكد المحلل السياسي جواد الحمد أن الزيارة تهدف إلى إعادة تدشين العلاقات لتحقيق مصالح أعلى وأكبر خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات القطرية في الأردن، إضافة إلى الدعم القطري ضمن المنحة الخليجية. من جهته، أصدر رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي بيانا أكد فيه أن الزيارة تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن الاستثمارات القطرية في المملكة تشكل جزءا مهما من الاستثمار الموجود على أرض المملكة ووفر العديد من فرص العمل. دعم قطري وأضاف الكباريتي بأ التواصل والتنسيق المستمر بين ممثلي القطاع الخاص الأردني ممثلا بغرفة تجارة الأردن وبين ممثلي القطاع الخاص القطري ممثلة بغرفة تجارة وصناعة قطر، مؤكدا ان الدعم القطري الاقتصادي للأردن يشكل رافعة للاقتصاد الوطني في وقت يمر فيه اقتصاد المملكة في حالة غير مريحة جراء التطورات السياسية في الدول المجاورة. فيما أكد موقع أخبار البلد أن زيارة سمو الأمير جاءت بتوقيت هام وحساس وتحملُ رسائل سياسية يمكن قراءتها عن بعد وفي كل الاتجاهات وهناك من يقرأ الزيارة التي ستعزز مساحة العلاقات السياسية والدبلوماسية الأردنية والقطرية والتي يبدو أنها بدأت تعزز لإطار تعاون جديد في كل المراحل وخصوصاً في عهد الشيخ تميم الذي يمتلك علاقة طيبة ومتميزة ومتنامية مع جلالة الملك والكثير من المسؤولين في الأردن.

484

| 30 مارس 2014

محليات الشرق
بروة : ماس كهربائى بمفتاح تبريد المياه تسبب في دخان بمسجد النساء

أكد المهندس حسن جمعة المهندي الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة وصيف الشركة المسؤولة عن إدارة مجمع بروة الإسكاني في مسيمير أن الحريق الذي حدث في مسجد مجمع بروة مسيمير لا يتعدى مجرد دخان بسيط ناتج عن ماس كهربائي صادر من مفتاح الكهرباء لوحدة تبريد المياه (براد) في المنطقة المخصصة لمسجد النساء. جاء ذلك في رد الشركة حول ما نشرته "الشرق" بخصوص وقوع تماس كهربائي في بروة الإسكاني، قالت فيه إنها تعاملت مع الحدث كما يجب وأنها تحرص على التوعية المستمرة حول هذه المسائل من خلال توزيع كتيبات الأمن والسلامة لتوضح آلية التعامل مع هذه الحالات. وقالت الشركة : نود التوضيح أن مركز الاتصال بشركة وصيف تلقى بلاغاً عند الساعة السادسة مساءً عن وجود حريق بالمسجد الكائن في مساكن مسيمير، وعليه قامت الشركة بإتباع إجراءات الأمن والسلامة وذلك بإخطار جميع الجهات المعنية أولا وخاصة الدفاع المدني، هذا وتقوم شركة وصيف بعمل دورات تدريبية دورية في كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات وذلك لجميع العاملين والمختصين من رجال الأمن وموظفي الصيانة.هذا وقد تبين أن الحريق لا يتعدى مجرد دخان بسيط ناتج عن ماس كهربائي صادر من مفتاح الكهرباء لوحدة تبريد المياه (براد) في المنطقة المخصصة لمسجد النساء. وتود شركة وصيف أن توجه الشكر إلى جميع الجهات المعنية وبخاصة الدفاع المدني الذي قام بالاستجابة والسيطرة على الوضع خلال زمن قياسي والحيلولة دون توسع نطاقه. كما نود أن نشير أيضا إلى أن شركة وصيف تقوم بصيانة دورية لكافة المرافق الخدمية في المشروع، ونقوم الآن بصيانة المكان الذي تضرر نتيجة الماس الكهربائي. وأضافت : نلفت الانتباه إلى أن شركة وصيف تقوم بالتوعية المستمرة حول هذه المسائل من خلال توزيع كتيبات الأمن والسلامة لتوضح آلية التعامل مع هذه الحالات. ختاما، نرحب بكل شكاوى القاطنين في المشاريع التي تديرها شركة وصيف، أو الراغبين بإعطاء آرائهم أو اقتراحاتهم بشأن خدماتنا. وتشكر شركة وصيف صحيفتكم الغرّاء على دوام التواصل والتعاون.

1208

| 30 مارس 2014

محليات الشرق
إنجاز 60 % من أسواق الفرجان بروضة المطار

تم إنجاز 60 % من أعمال ومشاريع أسواق الفرجان في منطقة روضة المطار، ووصلت الشركة المنفذة لهذا المشروع الكبير بحجمه والمهم أيضا كونه من المشاريع الحديثة في البلاد والتي تخدم شريحة كبيرة من المواطنين من سكان المناطق التي تغيب عنها الأسواق والمحلات التجارية، إلى مراحل متقدمة منه بعد أن أصبحت ملامح هذا المشروع واضحة. وحسب المعلومات التي حصلت عليها "الشرق"، فإن هذا المشروع سوف ينجز بشكل كلي بداية العام القادم، وسيتم تسليمه للجهة المختصة، ومن المتوقع أن يحل هذا المشروع بعد افتتاحه أزمة غياب المحلات والأسواق التجارية، وتم تصميم تلك المشاريع في الدولة بشكل رائع حيث انها تربط الحاضر بالماضي من حيث التصميم والبناء واتخذت هذه الأسواق الشكل التراثي من تصاميمها، وتحتوي تلك الأسواق على العديد من المحلات المختلفة التي تعمل بأنشطة متعددة ومتنوعة. وتم توفير كافة متطلبات تلك الأسواق من حيث إنشاء العديد من مواقف السيارات بشكل منظم يسهل عملية الدخول والوقوف في تلك الأسواق والخروج منها بكل سهولة دون أن يتسبب ذلك في إرباك الحركة المرورية. موقع متميز وتم اختيار موقع مميز لهذا المشروع العملاق بروضة المطار حتى يكون قريبا من الأحياء السكنية بالمنطقة، ومن المتوقع أن يعمل هذا دون الحاجة لقطع مسافات طويلة والوصول إلى محلات وأسواق المناطق الأخرى البعيدة. وأشاد عدد من المواطنين بهذه الفكرة التي تمثلت بإنشاء أسواق فرجان في العديد من المناطق بالدولة، حيث يرون أن وجود هذه الأسواق أصبح أمرا ضروريا في العديد من المناطق التي تغيب عنها الأسواق والمحلات التجارية، مشيرين إلى أن أسواق الفرجان سوف تخدم شريحة كبيرة من سكان المناطق. وأكدوا أن هذه الأسواق جاءت في الوقت المناسب لها خاصة بعد أن شهدت الكثير من المناطق كثافة سكانية وتنفيذ العديد من المشاريع التطويرية فيها، وأشادوا بفكرة إنشاء أسواق فرجان في مختلف مناطق الدولة، وان تكون طريقة تصاميمها تحاكي عراقة الماضي بواقعنا الحاضر.

628

| 30 مارس 2014

محليات الشرق
مدير الصحة يشدد على التعاون بمجال "الصحة المهنية"

شدد الدكتور الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة على أهمية التعاون والتنسيق بين القطاعات الصحية في مجال الصحة المهنية وذلك لتحقيق أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011 - 2016 . وقال ان مشروع الصحة المهنية الوارد في استراتيجية الصحة الوطنية يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة لكافة العاملين في جميع القطاعات الإنتاجية والاقتصادية للحفاظ على صحة العاملين والارتقاء بصحتهم . وأشار الدكتور الشيخ محمد آل ثاني في ختام ورشة عمل لتدريب الأطباء والممارسين العاميين على خدمات الرعاية الصحية المهنية والبيئية إلى ان الورشة هدفت الى تحقيق توصيات منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية الخاصة بدمج خدمات الصحة المهنية مع الرعاية الصحية الأولية لتحقيق العدالة الصحية ومبادئ الرعاية الصحية الأولية وذلك لتغطية كافة الفئات العمالية. من جانبه قال الدكتور محمد علي الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة إن الورشة التي استمرت لمدة خمسة ايام تضمنت 3 محاور أساسية عن مبادئ وأسس الرعاية الصحية المهنية والبيئية وأسس الوقاية والمكافحة وجعل أماكن العمل صحية بالإضافة إلى دور المنظمات العالمية والمحلية والوزارات واللجان الوطنية القطرية في الصحة والسلامة المهنية وغيرها من الموضوعات الهامة لممارسي الصحة المهنية والبيئية. كما تضمنت الورشة تدريبات إكلينيكية من خلال عرض حالات مرضية تم عمل بعض الفحوصات المختبرية لها وكيفية تشخيصها والعلاج والتوصيات المطلوبة لمنع حدوثها وأهمية الإبلاغ عنها للجهات المختصة الى جانب مناقشة استمارات الفحص الميداني لمواقع العمل. ويعتزم المجلس الأعلى للصحة عقد المزيد من الدورات والورش التدريبية عن الصحة المهنية والتي تم اقتراحها من قبل منظمة الصحة العالمية في مجال الصحة والسلامة المهنية والبيئية خلال الأشهر المقبلة. وشارك في الورشة ،التي تمت بالتعاون مع مكتب إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، 30 طبيبا وممارسا في مجال الصحة المهنية والبيئية من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومراكز الهلال الأحمر القطري الخاصة بالعمال وقطر للبترول والخطوط الجوية القطرية وشركة مواصلات والشركات والمنشآت الصناعية الخاصة.

643

| 30 مارس 2014

محليات الشرق
بيد الله: تجربة الديمقراطية بقطر تتطور بإستمرار

نوه سعادة الدكتور محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية ، بالعلاقات الأخوية القائمة بين بلاده ودولة قطر والتي يرعاها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخوه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية. ووصف سعادة الدكتور بيد الله في حديث خاص أدلى به اليوم لوكالة الأنباء القطرية قنا العلاقات القطرية المغربية بالوثيقة والمتميزة، مؤكدا أن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين قيادتي البلدين لكل من البلدين قد أضافت الكثير لهذه الوشائج الأخوية بين دولة قطر والمملكة المغربية وشعبيهما الشقيقين. وشدد سعادته على أن هذه الزيارات فتحت أبواب مستقبل واعد للتعاون وتقوية عرى المحبة والصداقة بين الشعبين وشتى الجهات والمؤسسات في البلدين ومن ذلك مجلس الشورى ومجلس المستشارين. وحول التجربة والممارسة الديمقراطية في قطر بعد التصديق على الدستور الدائم وإطلاق حرية الصحافة وإشاعة أجواء الحريات العامة، قال سعادة رئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية في حديثه للوكالة "تجربة الديمقراطية في قطر كما سمعت بها وتعرفت عليها، تتطور باستمرار وتنفتح على آفاق المستقبل"، لافتا إلى أن الديمقراطية يتعين أن تزاوج بين القيم والخيارات المحلية والشخصية وبين ما هو واقع على الصعيد الدولي، أي أن تزاوج كما قال بين الأصالة والمعاصرة، ومتابعة الركب على الصعيد العالمي بهدف تدبير الشأن المحلي مع الاحتفاظ بالخصوصيات. وأشاد سعادة رئيس مجلس المستشارين في المملكة المغربية بالدعم الكبير الذي تقدمه بلاده ودولة قطر للقضية الفلسطينية وبخاصة إلى مدينة القدس من أجل دعم صمود المقدسيين في مواجهة الأطماع الصهيونية الرامية إلى تهويد المدينة المقدسة وطمس معالمها الإسلامية والمسيحية. وأعرب عن تمنياته في أن يتوحد الصف العربي والصف الفلسطيني لتحقيق هدف إقامة الدولة الفلسطينية والحقوق الفلسطينية المشروعة في مواجهة أطماع الصهيونية.

247

| 30 مارس 2014