رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
طرح الخطة العمرانية الشاملة للبلاد على المجلس البلدي قريباً

أعلن السيد عبدالله بن سعيد السليطي عضو المجلس البلدي المركزي، عن الدائرة السابعة السلطة الجديدة، أنه سيتم عرض الخطة العمرانية الشاملة للبلاد على المجلس البلدى قريباً، وذلك بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء الموقر، وذلك بناء على تصريحات سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني، خلال الزيارة التى قام بها سعادته للبلدي مؤخراً، وقال فى حوار لـ "بوابة الشرق": ان منح الأعضاء "صفة الضبطية القضائية" يشكل قفزة نوعية في مسار العمل البلدي، مطالباً الجهات المعنية بالسماح بإقامة عمارات سكنية متعددة الطوابق بمنطقة السلطة الجديدة، مؤكداً دعمه لوجود مجالس الفرجان لدورها النفسي والاجتماعي والتثقيفي لخدمة كبار السن والمتقاعدين، واشار السليطى الى ان هناك علاقة تكاملية بين البلدية والبلدي، لإقرار آليات متعددة لتسهيل اجراءات العمل، مشيراً الى ان السلطة الجديدة تحتاج لصيانة الطرق، وإنارة الشوارع وتطوير شبكة الصرف الصحي. السلطة الجديدة تحتاج لصيانة الطرق وإنارة الشوارع وتطوير شبكة الصرف الصحيوأشاد السليطي بالزيارة التى قام بها سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني للبلدي الثلاثاء الماضي مؤكداً أنها كانت زيارة ايجابية اتسمت بالضوح والشفافية، وقال ان توجيهات سعادته للمسؤولين بجميع البلدية لتسهيل اجراءات الاعضاء ووعده بزيارة المجلس كل شهرين وتخصيص يوم اسبوعي لمقابلة الاعضاء والتعرف على مشاكلهم ومقترحاتهم فتحت شهية الجميع من اجل العمل بكل جد واجتهاد لخدمة هذا الوطن ونوه السليطي بان المجلس والوزارة يعملان لصالح الوطن والمواطن، لافتاً الى ان لقاء سعادة الوزير برئيس واعضاء المجلس كانت له دلالات كثيرة ومعان اكبر لا سيما انه اكد في اكثر من مرة بان المجلس البلدي المركزي يمثل تعبيرا صادقًا عن الديمقراطية التي تتمتع بها قطر ويترجم النهج السليم الذي رسمته القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى من أجل خدمة الوطن وتطويره ورفعة شأنه.استراتيجية التنميةوأكد السليطي ان المجلس سيكون أحد الضلوع المشاركة في انجاح استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011 / 2016 وجدد ثقته في جميع المسؤولين بالدولة على وضع هذه الاستراتيجية في اطار اهتماماتهم اليومية باعتبارها الاساس الذي سوف تنطلق من خلاله دولتنا الفتية الى آفاق أرحب وأوسع من الحضارة والتقدم والرخاء والرفاهية. كما ان جميع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ هذه الاستراتيجية وبما تمتاز به من امكانيات في شتى المجالات ستكون لها بصمة واضحة، لاسيما ان دولة قطر بكافة أجهزتها التنفيذية سباقة في تحقيق النجاحات على المستويين المحلي والعالمي ونشيد في هذا الاطار باهتمام القيادة الرشيدة بوضع برامج واهداف الاستراتيجية الوطنية وهذا ان دل فانما يدل على حرصها الشديد على احداث نقلة غير مسبوقة يستفيد منها الوطن والمواطن والقدرة على مواجهة اي نوع من التحديات.خدمة الأهاليوقال انه من خلال عضويته بالمجلس البلدي يسعى الى خدمة اهالى الدائرة فيما تبقى من عمر الدورة الرابعة مشيداً في ذات الاطار بالتعاون الجيد الذي وجده من رئاسة البلدي والأمانة العامة والاعضاء والمسؤولين المختصين في الجهات ذات العلاقة وقال ان لديه افكارا وطموحات عديدة تتناسب مع القوانين المعمول بها وفقا لصلاحيات واختصاصات المجلس البلدي المركزي ويحرص دائما على تطويرها من اجل تحويلها الى واقع حقيقي، واكد السليطي بان هموم وقضايا الدائرة السابعة تعد من أولوياته وسيعمل بكل قوة من اجل الوصول الى الهدف المنشود. البلدي سيكون أحد الضلوع المشاركة في انجاح استراتيجية التنمية الوطنيةمشاريع الدائرةوحول مشاريع الدائرة قال: هناك كثير من الشوارع بحاجة لصيانة وتجميل وانارة وازالة الحفريات المنتشرة ببعضها والاسراع في الانتهاء من الاعمال الجارية بالمنطقة لانها تسبب معاناة للاهالي وتلبية طلبات الجماهير في تحسين الصرف الصحي ببعض المناطق وتحديث الانارة والطرق حيث ان اغلب المناطق بها صرف صحي الا ان البنية التحتية لم تكتمل في بعض المناطق، واكد في هذا الاطار استمرار تواصله اليومي مع المسؤولين بالجهات المختصة لنقل مطالب الاهالي وسرعة انجاز الاعمال المطلوبة، مشيراً الى انه خلال الدورة الرابعة تم تقديم العديد من المتطلبات والمقترحات الى الجهات المعنية وتختص بكل المشاكل التي تعاني منها المناطق وقال اسعى من خلال منصبي بالمجلس البلدي الى ترك بصمه كبيرة من التطوير والتحديث تلبي طموحات وتطلعات الجميع.السلطة الجديدةوطالب السليطي وزارة البلدية باعادة النظر في المقترح الخاص بتحويل السلطة الجديدة الى منطقة متعددة الطوابق وقال عضو البلدي ان اغلب المواطنين بهذه المنطقة قد انتقلوا الى مناطق اخرى بالدولة وتم استئجار منازلهم بمعرفة الجاليات الأجنبية وغالبية هذه المنازل تتكون من طابقين وونحن نطالب بتحويل المنطقة الى عمارات سكنية لا سيما وان جميع الخدمات من صرف صحي وكهرباء وماء وغيره متوافرة. مشيراً الى ان المجلس البلدي اوصى بالاخذ بالاعتبار اثناء دراسة واعداد الخطة العمرانية الشاملة جميع التصورات الحالية والمستقبلية حول امكانية تطوير المباني السكنية القائمة ذات الادوار المحددة في العديد من المناطق بالدولة وتحويلها الى عدة ادوار لتصبح مناطق ادارية وتجارية وسكنية وذلك وفق حجم الاستثمارات العقارية بها ومن بينها دراسة امكانية تحويل منطقة السلطة الجديدة السكنية الى منطقة عمارات اسوة بالمناطق القريبة منها والتي تم تطويرها. وقال السليطي نحن كممثلين لهذه الدائرة ثقتنا كبيرة في سعادة الوزير باعادة النظر في هذا المقترح لا سيما ان الرد الوارد من ادارة التخطيط بوزارة البلدية والتخطيط العمراني قبل ستة اشهر اوضح ان هذا المقترح يحتاج إلى دراسات متعددة خاصة بالبنية التحتية والكثافة السكانية والازدحام المروري والخدمات المختلفة باعتبار انها ملتزمة بالخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر وان هناك دراسات عديدة تمت على كافة المناطق بالدولة وعند الانتهاء من الخطة العمرانية واعتمادها يأتي الدور في عملية التنفيذ.كبار السنوحول مجالس الفرجان والتوصيات التى تم رفعها بذلك الى سعادة وزير البلدية ضم السليطي صوته الى الاصوات التى تنادي بضرورة وجود هذه المجالس ولدورها النفسي والاجتماعي والتثقيفي لخدمة كبار السن والمتقاعدين وملء الفراغ الذي يعانون منه مؤكدا ان هذه الخطوة سوف يكون لها تأثير ايجابي كبير على المدى البعيد من ناحية المعنيين بها وجميع افراد المجتمع.لافتا ان فكرة انشاء مجالس الفرجان تهدف إلى رفع الروح المعنوية والأمل والتفاؤل في نفوس المتقاعدين وكبار السن وايجاد مكان للالتقاء بالاصدقاء وقضاء اوقات الفراغ بشكل مريح وهادف وتجديد النشاط واعادة الحيوية في نفوس مرتادي هذه المجالس من خلال توفير بعض البرامج الدينية والاجتماعية والثقافية والصحية النافعة فضلاً عن اعادة بناء أواصر الترابط الاجتماعي بالاحياء السكنية وكسر حاجز العزلة الذي يحيط بالمتقاعدين والمسنين بايجاد قنوات جديدة للتواصل والاندماج الاجتماعي لهم. علاقة تكاملية بين البلدية والبلدي لاقرار آليات متعددة لتسهيل اجراءات العملعلاقة تكامليةواشار السليطي في حديثه الى ان العلاقة التكاملية التي تربط المجلس البلدي بوزارة البلدية والتخطيط العمراني وما تم اقراره من آليات متعددة بين الطرفين لتسهيل اجراءات العمل نعتقد بان سعادة الوزير الشيخ عبد الرحمن بن خليفة ال ثاني سيعطي هذا المقترح اهمية خاصة لما يمتاز به هذا الرجل من وعي وادراك باهمية المرحلة المقبلة التي سوف تشهدها دولة قطر والتي تتطلب تضافر الجهود للنهوض بهذا الوطن الى أرقى المستويات.تطوير المنطقةوقال السليطي في ختام حديثه ان بعض المناطق بالدائرة تحتاج الى تطوير كبير في بنيتها التحتية ورصف للطرق وانارة داخلية وشوارع وخدمات تجارية وتجميل وانترلوك وتشجير وشبكة للمياه والصرف الصحي وذكر في هذا الجانب أن لديه برنامجاً طموحاً وخطة عمل لتطوير الدائرة بالتنسيق مع الاهالي تركز على توفير الخدمات العامة والسعي لايجاد حلول للمشاكل والخدمات غير المتوافرة حاليا في بعض الاحياء موضحا انه استطاع تحقيق جزء كبير من البنود التي تضمنها برنامجه الانتخابي من خلال اقتراح ومتابعة انجاز كافة مشروعات البنية التحتية بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة وإنجازات اخرى يعمل على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة وقال هدفي خدمة ابناء الدائرة وغايتي تطوير المرافق وتحسين الخدمات وطموحي العمل من أجل مرحلة أفضل.

955

| 09 أبريل 2014

محليات الشرق
تطوير البنية التحتية والشارع التجاري والمنطقة الصناعية بالخور

بدأت هيئة الأشغال العامة حالياً على إنشاء وتطوير عدد من المشاريع لتطوير الطرق والبنية التحتية لمدينة الخور بالتعاون مع الجهات الخدمية المختلفة في الدولة وذلك لتنفيذ شبكات طرق دائمة بدلاً عن البنية التحتية الموجودة حالياً، بحيث سيتم إنشاء الشوارع والطرقات مزودة بشبكة تصريف مياه الأمطار حسب المواصفات المطلوبة، بالإضافة إلى تطوير شارع الخور التجاري الذي يبلغ طوله 9،4 كيلو متر عبر إنشاء مواقف للسيارات ومداخل طرق للمنشآت السكنية والتجارية، وبنية تحتية للخدمات وشبكات تصريف المياه السطحية وتقاطعات آمنة ومداخل للمشاة.وقد بدأت أشغال الأعمال الإنشائية للمشروع، حيث سيتم الانتهاء منها في الربع الرابع من 2015، كما تتضمن المشاريع المطروحة تطوير البنية التحتية لمدينة الخور الصناعية حيث سيتم العمل الإنشائي في ثلاث حزم من أربع في الربع الثاني من 2014.كما تشهد مدينة الخور عدداً من المشاريع الخدمية التي ستكون من ضمن المشاريع الجديدة التي تعمل عليها أشغال وفق الخطة الزمنية التي أعدت لتطوير المرافق المختلفة وفق متطلبات البنية التحتية للمدينة والتي تشهد ازدياد السكان فيها، وهي بحاجة إلى زيادة الخدمات التي يحتاج إليها المواطنون والمقيمون.

945

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
بالصور.. إكتشاف أثآر قطرية تعود للقرون الأولى من العصور الإسلامية

كشف عالم الاثار البروفيسور الدكتور "اندرو بيترسون" رئيس قسم ابحاث الآثار الاسلامية بجامعة " ويلز" البريطانية، في تصريحات صحفية عن تحديد ومسح موقعين اثريين في شمال قطر يعود تاريخهما الى القرون الاولى من العصور الاسلامية في المنطقة، وتم توثيقهما في أبحاث الاثار الاسلامية والعربية. وذلك تحت مظلة مشروع بريطاني قطري مشترك يطلق عليه اسم "رؤية تاريخ قطر" من خلال قيام صندوق قطر للبحث العلمي بتخصيص منحة وصلت قيمتها الى 400 ألف دولار لبناء منظومة مرئية للمواقع الاثرية في قطر ووضع ارشيف علمي عن اهم الاثار والتاريخ في قطر للاجيال الحالية والقادمة، وتطوير اساليب التحليل والتصوير الفوتوغرافي لهذه الاماكن الاثرية، وتعتبر هذه المرة الاولى التي يستخدم فيها فريق البحث الاثري احدث وسائل البحث وهي المركبة الموجه عن بعد ذات الـ8 عمليات بحثية وتصويرية " UAV" في منطقة الشرق الاوسط. فريق البحث القطري البريطاني في موقع الرويضه الاثري .. إضغط للمزيد من الصور"روبيقه" و"الرويضه"وذكر عالم الاثار البريطاني الدكتور " اندرو بيترسون" ا ن الموقع الاثري الاول الذي تم اكتشافه يقع على ساحل الشمال الغربي لقطر ويطلق عليه اسم "روبيقه" اما الموقع الثاني فيطلق عيه اسم " الرويضه"، واشار الدكتور " اندرو بيترسون" الى ان عملية الحفر الاولية كانت في منطقة " راس عشيرق" حيث تم اكتشاف منطقة " الروبيقه" واشتملت على مجموعة من بقايا عدد من المنازل ومسجد واثنين من المقابر، وقد تم اكتشاف كميات هائلة من السيراميك وقطع خشبية وكرات من الحديد. اماكن اثرية شمال قطر يجري البحث فيهاواضاف عالم الاثار البريطاني ان الموقع الثاني الذي تم اكتشافه والاعلان عنه هو موقع "الرويضه" حيث يشبه الى حد كبير القلعة المحصنة، ووجد فيها مسجد وورش عمل ومخازن ومقابر. كما وجد فيها اعمدة تمتد على طول 2 كيلو ونصف المتر، وفي الركن الشمالي الشرقي بالقرب من البحر وجد اعمدة لمنزل مربع الشكل بمثابة منزل لحاكم، كما تم اكتشاف حفريات تعود الى عظام حيوان المها بالحجم الطبيعي في احد اماكن الحفر في المنطقة.البحث والتنقيب في الشواطئ القطريةواوضح العالم البريطاني انه عندما زار قطر اول مرة في عام 2008 رأي ضرورة البحث والتنقيب والحفر في المناطق التي تقع على الشواطيء القطرية خاصة منطقة الشمال، ويعود بدء العمل في الحفر في هذين المكانين علي السواحل القطرية في اكتوبر من عام 2011. حيث سينتهي فريق البحث من اكمال عمليات الحفر والاستكشاف خلال العام الحالي 2014. احدث موقع اثري تم اكتشافه في شمال قطر واكد عالم الاثار البريطاني الدكتور "اندرو بيترسون" ان قطر تعتبر من اولى الدول التي اعتمدت في ابحاثها في مجال الاثار على احدث تكنولوجيات في العالم وهي مركبة الابحاث الموجه عن بعد " UAV " التي تعتمد علي الاشعة تحت الحمراء، بدلا من الاعتماد علي صور الاقمار الصناعية لتحديد مواقع الحفر الاثرية، وكان عدد محدود من دول اوروبا والولايات المتحدة الامريكية قد اشترت هذه المركبة لاستخدامها في ابحاث الرصد البيئية، وقد نشرت مؤخراً التقارير الاولية عن هذين الموقعين في ندوة للدراسات العربية.وضم فريق البحث عددا من طلبة الجامعات من قطر ومقاطعة " ويلز" بقيادة عالم الاثار البروفيسور الدكتور " اندرو بيترسون" وعددا من اساتذة الاثار في هيئة متاحف قطر وجامعة " فيرجينيا كومنولث" في قطر وجامعة " ويلز سانت دافيد، الي جانب اساتذه جامعة " كوبنهاجن " قسم الابحاث الاثرية.

5978

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
إجراءات جديدة لتعيين الإختصاصيين بمعاهد ذوي الإعاقة

علمت "بوابة الشرق" أنه تقرر أن يتولى المجلس الأعلى للتعليم بالتعاون مع الجهات المعنية باختبار كافة الاختصاصيين العاملين بمعهد النور والمراكز الخاصة بذوي الإعاقة، للتأكد من كفاءاتهم المهنية والشهادات الحاصلين عليها، وقدراتهم على التعامل مع كافة الحالات المرضية. وتقرر أن يتم منح الاختصاصيين رخص مزاولة مهامهم في معهد النور والمراكز الخاصة أيضاً، بعد التأكد من صحة شهاداتهم. وحسب المعلومات التي حصلت عليها "بوابة الشرق" فهناك حملات مكثفة شملت كافة مراكز العلاج الطبيعي الخاصة في الدولة تلزمهم بتقديم كافة الشهادات والأوراق الثبوتية للاختصاصيين العاملين لديهم، جاء ذلك بعد اكتشاف أكثر من حالة بدرجة مساعد اختصاصي علاج، ويعملون بدرجة اختصاصيين يتعاملون مع المرضى بشكل مباشر، ويلزم المجلس الأعلى للتعليم كافة العاملين في المراكز الحكومية والخاصة بتقديم شهاداتهم العلمية طبق الأصل للتأكد من مصدرها ودرجاتها الوظيفية.ويذكر أنه تقرر ضم معهد النور للمكفوفين إلى المجلس الأعلى للتعليم، وتم وضع قوانين إجراءات صارمة لاختيار الاختصاصيين العاملين بها.ويرى عدد من أصحاب المراكز الخاصة التي تتعامل مع ذوي الإعاقة أن إجراءات الأعلى للتعليم الجديدة مرنة وسهلة، من حيث التعيين والتعامل مع المراكز بشكل عام، حيث أصبحوا قادرين على إنجاز كافة الإجراءات الخاصة بالعاملين لديهم عن طريق الإنترنت وموقع الأعلى للتعليم على شبكة الانترنت دون الحاجة للحضور شخصيا، وأن إجراءات إنجاز كافة المعاملات من قبل الأعلى للتعليم سريعة جدا، ربما تستغرق بضع ساعات.

369

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
مواطنة تصطدم بعامود كهربائي في أبوهامور

تعرضت سيارة مواطنة قطرية مساء اليوم الثلاثاء لحادث إثر أصطدامها بعمود للإضاءة في منطقة أبو هامور ولم تعرف أسباب الحادث أو الخسائر التي سببها سوى تهشم الواجهة الأمامية للسيارة . وتفيد متابعة "بوابة الشرق" أن السيارة قد جنحت عن الطريق وأصطدمت بالعامود الكهربائي.

397

| 08 أبريل 2014

عربي ودولي الشرق
بالصور والفيديو .. المهدي: نتطلع لدعم قطر لتحقيق السلام في السودان

أكد السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي السوداني أنه بحث خلال لقائه اليوم مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الحوار الوطني والسلام في السودان و الأوضاع على الساحة العربية لافتا انه أطلع سموه على مساعيه لرأب الصدع العربي مثمنا دور قطر الكبير في تحقيق السلام في دارفور. وأشار المهدي انه قدم شرحا لسمو الأمير حول ما توصل إليه الحوار السوداني بجانب استعراض الأوضاع في جنوب السودان معربا عن تقديره لاهتمام قطر بالحوار في السودان. وأبان المهدي خلال حديثه اليوم الثلاثاء في ندوة "الشرق" انه عكس لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تطلع السودان إلى دعم قطر لتحقيق السلام في السودان مشيرا إلى أن السودان سيلعب دورا كبيرا في تحقيق الأمن الغذائي العربي كما أن السودان مؤهل أن يكون جسرا بين الوطن العربي وإفريقيا بجانب أن السودان يمكن أن يقدم ممارسة ديمقراطية ناجحة يمكن الاقتداء بها في المنطقة . وأوضح المهدي أن قطر وحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يجدون في السودان على الصعيدين الرسمي والشعبي تقديرا خاصا ملمحا أن ذلك ينطلق من الائتلاف والإخوة بين الشعبين. من ناحيته أعرب رئيس تحرير "الشرق" جابر الحرمي عن شكره للسيد الصادق المهدي على زيارته للشرق مشيدا بالآراء البناءة والرؤى الإستراتيجية لسعادته مشيرا الى ان "الشرق" ستفتح أبوابها دوما أمام الآراء السديدة لسيادته. وحول الحوار السوداني أكد المهدي أن الحزب الحاكم في السودان اقتنع بضرورة الانتقال من حكم الحزب إلى حكم وطني جامع مشددا بان السودان يواجه حاليا حصارا من كل النواحي الاقتصادية والعلاقات الخارجية لافتا أن كل هذه الإشكالات لا يمكن حلها إلا عن طريق الإجماع الوطني مبينا أن هناك عدد من التيارات السودانية التي تعمل على تغيير النظام عن طريق القوة أو عبر الانتفاضة الشعبيةلافتا أن ذلك وارد طالما أن هناك احتقان في البلاد والذي يمكن أن يقود إلى طريق صدامي موضحا أن هناك فرصة لإجراء استباقي لتحقيق مطالب الشعب بدون عنف على غرار التجارب العالمية في جنوب إفريقيا و تونس. المهدي: الأطراف السودانية راغبة في دعم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للخط الحواري في السودان للوصول للحل الشامل بعيدا عن الحلول الثنائية قناعة بالحوار وأشار المهدي إلى أن السلطة الحاكمة اقتنعت بإجراء حوار بدون سقف لافتا في هذا الصدد إلى اللقاء الذي أجراه الرئيس السوداني الأحد الماضي مع القوى السياسية السودانية لوضع أجندة للملتقى الجامع. وأعرب المهدي عن رغبة الأطراف السودانية في دعم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الخط الحواري في السودان حتى يتمكن الجميع من الوصول للحل الشامل بعيدا عن الحلول الثنائية . وأبان المهدي انه عكس لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تطلع السودان إلى الدعم العربي لتحقيق الاستقرار مشيرا إلى أن السودان سيلعب دورا كبيرا في تحقيق الأمن الغذائي العربي كما أن السودان مؤهل أن يكون جسرا بين الوطن العربي وإفريقيا بجانب أن السودان يمكن أن يقدم ممارسة ديمقراطية ناجحة يمكن الاقتداء بها في المنطقة . السيد الصادق المهدي خلال حديثه في ندوة "الشرق" اليوم السلام في السودان وأكد المهدي انه ناقش مع حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى خلال اللقاء اليوم تحقيق السلام في السودان لا سيما أن قطر لعبت دورا كبيرا في تحقيق السلام في دارفور مبينا ان هناك مستجدات فيما يتعلق بدارفور منها أن بعض الفصائل الدارفورية وقعت اتفاقا مع الحركة الشعبية لشمال السودان فيما يعرف بالجبهة الثورية كما أن هناك تدهور في الموقف على الأرض في دارفور وان هناك فصائل كانت في الماضي تقف بجانب النظام أصبحت الآن لها مليشيات قبلية منوها إلى أهمية مراعاة هذه التطورات خاصة أن بعض الدول الجارة للسودان وبعد أن كانت ترعى الصراع أصبحت الآن تعمل على تحقيق السلام. واقترح المهدي تكوين مجلس قومي للسلام للجلوس مع الجبهة الثورية للتحاور حول حلحلة المشكلة السودانية لافتا أن ذلك سيحقق فرصة جيدة للسلام معربا عن تطلعه بان تجد كل هذه الاقتراحات الدعم والتأييد من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. السودان سيلعب دورا كبيرا في تحقيق الأمن الغذائي العربي و مؤهل أن يكون جسرا بين الوطن العربي وإفريقيا أحداث جنوب السودان وأبان المهدي أن اللقاء مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تطرق للأوضاع في جنوب السودان مشددا على أهمية عدم ترك جنوب السودان للقوى الدولية مشيرا إلى أن الدول العربية يجب أن تهتم بما يحدث في جنوب السودان لان استقرار الجنوب مهم لاستقرار السودان. وأشار المهدي إلى ان تدفق اللاجئين من دولة جنوب السودان الى السودان يقتضي إقامة معسكرات وهذه المعسكرات تحتاج لصندوق قومي لاستقطاب الدعم الدولي والعربي للقيام بدور حيال ما يحدث في جنوب السودان مبينا أن هناك توقعات بحدوث مجاعة في جنوب السودان وهذا يقتضي زراعة مساحات كبيرة في السودان لمواجهة ذلك وتمويل جنوب السودان غذائيا من هذه المنتجات. ولفت المهدي ان هناك تكالب على إفريقيا واهتمام من جانب من القوى العالمية موضحا أن الدول العربية هي الأقرب جغرافيا إلى إفريقيا لافتا إلى ضرورة لعب دور عربي في إفريقيا وان تهتم الدول العربية بما يجري في إفريقيا من تطورات مبينا أن هناك قمم افريقية في الصين واليابان والولايات المتحدة ملمحا إلى أهمية إقامة قمم على غرار ذلك بالدول العربية واصفا ذلك بأنه مهم ومصيري. المهدي خلال حديثه في الندوة بوجود الزملاء في إدارة التحرير الوضع العربي وأشار المهدي إلى انه استعرض مع حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الوضع العربي الراهن لافتا إلى انه بعث بخطاب لمؤتمر القمة العربية الأخيرة بالكويت طالب من خلالها بأهمية احتواء ما يحدث في الدول العربية مبينا أن العالم العربي يشهد حاليا ما يشبه الحرب الباردة بسبب التقاطعات الفكرية والمذهبية بين التوجهات السنية والشيعية ودعاة القومية والعلمانية والأغنياء والفقراء داعيا إلى أهمية احتواء هذه الصراعات . وأكد المهدي انه اقترح خلال خطابه تكوين مجلس حكماء للقيام ببناء الجسور وتقريب الهوة بين المتصارعين حتى لا تتحول الحرب الباردة إلى حرب ساخنة لافتا أن خطاب أمير البلاد المفدى خلال القمة العربية كان ايجابيا وتصالحيا مشيرا أن الرئيس التونسي اقترح تكوين لجنة لإطفاء الحرائق وهي قريبة لما نادى به خلال خطابه للقمة. وأبان انه سيتمكن من لعب دور من خلال ترؤسه لمنتدى الوسطية العالمي للقيام لرأب الصدع موضحا أن الإسلام يمثل القوة الكبرى في المنطقة والعالم ولا بد من الاعتراف بان الإسلام لا يمكن حصره في الشأن الخاص معربا عن مساعيه لإيجاد نقاط التقاء بين التيارات الإسلامية والعلمانية لافتا انه هذه النقاط وجدت تفهما من سمو الأمير مبينا ان اهتمام سموه بالقضايا العربية تجلى في خطابه في القمة العربية وجولته العربية الأخيرة. الحوار السوداني وفيما يتعلق بالحوار الوطني في السودان أكد المهدي أن الظرف الحالي يختلف عن الماضي مشيرا إلى أن الحزب الحاكم نفسه قد خرجت من تحت عباءته حوالي 8 فصائل تطالب جميعها بالحوار كوسيلة لحل سوداني مبينا انه لا يمكن معالجة الضائقة الاقتصادية والأزمات الراهنة إلا في إطار مشترك . وقال : المشكلة السودانية إذا لم تعالج سيؤدي ذلك إلى تفكك السودان معربا عن تفاؤله بالتوصل إلى حل سوداني من خلال الحوار مستدلا بان السودان قد تجاوز العديد من الإشكالات في الماضي عن طريق الحوار كما أن التواصل الحالي بين الأطراف السودانية وعدم عزل طرف سياسي يزيد من التفاؤل بنجاح الحوار. وأضاف المهدي إن مكان وزمان الانتخابات سيكون جزء من عملية الحوار ولا يمكن أن يتم إجراء الانتخابات دون تحقيق عدد من الشروط مبينا أن القيام ببعض الإجراءات لبناء الثقة يمكن أن يؤدي إلى انضمام بعض الأطراف لمسيرة الحوار لافتا أن ما حدث في دولة جنوب السودان جعل بعض الدول الغربية تدفع في اتجاه تحقيق السلام في السودان خشية أن يتحول السودان إلى دولة فاشلة وهذا إن حدث سيقود إلى تمدد القاعدة في السودان مثلما حدث في العراق وسوريا وليبيا مبينا أن الدول الغربية حاليا تسعي إلى احتواء تنظيم القاعدة. رئيس التحرير يهدي المهدي درع الشرق الجدول الزمني وحول الجدول الزمني للحوار أكد المهدي ان الهيئة المنتقاة هي التي ستنظر في الفترة الزمنية مبينا أن حزبه ارتأى أن يكون السقف الزمني للحوار شهرين موضحا أن اللقاء الأخير بين الرئيس السوداني عمر البشير وسلفاكير ميارديت رئيس دول جنوب السودان كان ايجابيا حيث تبادل الطرفان الالتزام بدعم السلام في كلا البلدين ملمحا ان ذلك سيصب في اتجاه في إنجاح الحوار السوداني كما أن ضمان استمرار تدفق النفط سيعود بالنفع على البلدين. الربيع السوداني وفي سؤال عن تأخر السودان عن الثورات العربية وعدم تفجر الربيع السوداني أوضح المهدي أن السودان شهد ثورتين في العام 1964 والعام 1985 حيث ان حركة الشارع وضغط النقابات والإضراب أدت في النهاية لتدخل القوات المسلحة والانحياز للشارع . ولفت المهدي إلى أن إجراءات "التمكين" والسيطرة على النقابات والقوات المسلحة من جانب السلطة على الرغم من أنها نجحت في الحفاظ على السلطة وأجهضت كل التحركات المناهضة لكنها قادت إلى خلق جبهات قتال مسلحة وأحدثت استنزاف اقتصادي خطير وعرضت بقاء السودان للخطر وأدت إلى تعريض السودان لخطر التفكك مشيرا إلى أن الحراك الموجود حاليا في السودان اخطر من الثورات العربية مع وجود الاستقطاب الحاد ملمحا أن كل ذلك يشكل خطرا على الوطن. خطاب الوثبة وأشار المهدي بان حزبه يعمل على إحداث مخرج للوطن مبينا أن خطاب "الوثبة" للرئيس السوداني على الرغم من انه كان عاما إلا انه فتح المجال أمام الجميع للحديث مبينا ان الحوار تواصل مع الحزب الحاكم والمعارضين لتكوين هيئة مناصفة تتخذ قراراتها بالتوافق . واقترح المهدي إقامة مؤتمر قومي دستوري لمعالجة أزمة السلطة ومجلس قومي للسلام وإقامة مفوضية قومية للفساد لافتا أن حزبه سيدخل بهذه الأجندة للحوار مشيرا إلى أهمية انجاز الحوار خلال شهرين . لقطر وقيادتها مكانة خاصة لدى السودانيين ولعبت دورا كبيرا في تحقيق السلام في دارفور الوضع العربي وفي سؤال حول الأوضاع على الساحة العربية أعرب المهدي عن خشيته من التفكك العربي بالإشارة لما يحدث في ليبيا والعراق و اكد انه نادى من قبل بميثاق عربي لجسر الهوة بين المفكرين العرب من اليمين واليسار وما بينهما للمساهمة في وقف الاستقطاب العربي. ومن ناحية أخرى وفي رده على سؤال حول الأحزاب السودانية والتمزق الحزبي في السودان أكد المهدي أن ما أصاب الأحزاب السياسية في السودان تم بسبب تدخلات المؤتمر الوطني لإضعاف الأحزاب وتصفيتها مشيرا إلى أن وضع الأحزاب السودانية لن يستقيم إلا برفع السلطة الحاكمة وجهاز الأمن والإعلام الحكومي أيديها عن تلك الأحزاب. وأشار المهدي أن تفكيك الأحزاب الكبيرة أدى إلى البحث عن "مواعين" صغيرة مثل الكيانات القبلية مبينا أن الحرية والديمقراطية والمؤسسية هي التي ستخلق المناخ السياسي المعافى في السودان والذي من خلاله يمكن أن تتوحد الأحزاب منوها بان السودان يواجه أخطارا عديدة من ضمنها هجرة الشباب والأموال. ورفض المهدي الحديث عن انه يعمل على تجهيز أبناءه لخلافته في الحزب وقال"خليفتي في الحزب المؤسسات" . العلاقة مع مصر وحول العلاقة بين السودان ومصر أوضح المهدي أن إعلان جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية في مصر سيؤدي بالطبع إلى سوء العلاقة بين مصر وكل المرجعيات الاخوانية مشيرا أن ذلك سينعكس بالطبع على العلاقات مع السودان . وأضاف : الحل في مصر يجب أن يكون سياسيا لا امنيا لان العنف سيؤدي إلى تخريب مصر داعيا إلى ضرورة إجراء مراجعات شاملة لكل الأطراف لان الاستقطاب ليس من مصلحة البلدين . وحول أزمة سد النهضة دعا المهدي إلى ضرورة التعامل مع الملف بوعي وحنكة وان يقوم السودان ومصر بالدخول في مفوضية حوض النيل لان عدم الدخول في المفوضية سيعزل السودان ومصر لافتا أن النيل سيادة مشتركة كما أن نقطة الخلاف الوحيدة حول توزيع حصص الدول في مياه النيل يمكن الاتفاق حولها منوها بأنه يمكن زيادة منسوب مياه النيل عن طريق إقامة قنوات مثل قناة "جونقلي" . وفي ختام اللقاء أعرب المهدي عن تفاؤله بإيجاد مخرج للأزمة في السودان عن طريق الحوار .

664

| 08 أبريل 2014

اقتصاد الشرق
القرة داغي: تنقية الأسهم أو الأموال المختلطة واجبة

أفصح فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القرة داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث عن نسب التطهير الواجبة للأرباح المحققة من أسهم الشركات المختلطة، وقال في بيان هام تنتظره جماهير المساهمين في هذه الشركات ما يأتي:مثل كل عام نبيّن النسب التي يجب دفعها في وجوه الخير من الأرباح المحققة من أسهم الشركات المختلطة، حيث قمنا وكما هو عهدنا ـ والحمد لله ـ بمراجعة القوائم المالية للشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية كما في 31 ديسمبر2013، حيث سنبين تلك النسب في ثنايا هذا المقال.وأرجع لأذكر وأناشد كل من أخذ بفتوى الجواز أن يلتزم بالشروط والضوابط التي وضعتها الفتوى سابقاً، ومن أهمها التخلص من نسبة الحرام والشبهات في كل ربح حصل له سواء كان ربحاً تشغيلياً (وهو الربح الموزع سنوياً) أم ربحاً ناتجاً عن البيع والشراء والمضاربات وذلك لأن السهم كما قلنا يمثل حصة شائعة من موجودات الشركة، وأن هذا الجزء المحرم إن كان ناتجاً عن فائدة، فهذا واضح في وجوب التخلص منه، وإن كان ناتجاً من البيع والشراء، فيجب التخلص بقدره كذلك، لأنه ناتج عن هذا الجزء المحرم، أو أنه يقابله.تنبيه:وقال فضيلته إن هناك تنبيها مهما هو: إن تنقية الأموال والأسهم المختلطة من الحرام واجبة عند جماهير الفقهاء من السلف والخلف، وإن كان الواجب على المسلمين هو الابتعاد عن كل الشبهات، وعن الأموال المختلطة، ولكن إذا وقعت، وحصل المسلم عليها فيجب عليه التخلص من النسب المحرمة.طريقتان للتطهيرلتطهير وتنقية الأرباح المحققة من أسهم الشركات المختلطة طريقتان: الطريقة الأولى: تنقية الربح كله سواء كان الموزع نقداً أم أسهماً مجانية أم للربح الحاصل / المتحقق بسبب البيع والشراء. وقد ذكرنا لهذه الطريقة النسبة التي سميناها (نسبة التنقية من الربح) كما هو مبين في الجدول المرفق. الطريقة الثانية: تنقية السهم نفسه سنوياً حتى لا يبقى شيء من الحرام أو الشبهة فيه، حيث ذكرنا لهذه التنقية (تنقية السهم نفسه)، وهذه الطريقة سهلة جداً حيث يقوم المساهم بضرب عدد أسهمه في النسب المذكورة كما هو مبين في الجدول المرفق.وفي الختام أوجه ندائي الخالص إلى مجالس الإدارة للشركات المختلطة ألا يتحملوا مسؤولية الربا أمام الله تعالى الذي سماه بالحرب فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ) سورة البقرة/ الآية 278-279 كما أوجه ندائي إلى أصحاب الأسهم المختلطة التي فيها شبهة أن يتقوا الله ويتقوا الشبهات (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) وأن يتجهوا نحو المال الطيب الحلال والأسهم الحلال المحض.. وصلى الله على سيدنا محمد على آله وصحبه وسلم.

12384

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
د. السليطي: نسعى لجعل كتارا مركزاً عالمياً للثقافات

قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" إن المؤسسة تسعى إلى إنشاء منظومة تجمع القيادات العليا والمديرين التنفيذيين والعاملين في مجال الاستراتيجيات، للمشاركة والتعلم والمناقشة وتبني الممارسات الناجحة والمفاهيم المبتكرة في مجال تنفيذ الخطط الاستراتيجية ذات الصلة بأعمالهم، مؤكدا أن الهدف الأساسي للمؤسسة العامة للحي الثقافي أن تكون حاضنة ومركزا عالميا لتقارب الحضارات والثقافات والفنون وقد خطت خطوات بناءة في هذا الاتجاه فالفعاليات من ثقافات وجنسيات مختلفة وجميع السفارات بالدولة تشارك المؤسسة في كل فعالياتها و" كتارا" تشارك في جميع فعاليات الدول الصديقة من حيث إقامة أيام ثقافية أو وطنية خاصة بهم. وأضاف د. السليطي خلال افتتاح الملتقى الثالث للقيادات الاستراتيجية في قطر، الذي اقيم في "كتارا" مساء اليوم بالتعاون مع مجموعة بلاديوم العالمية بمشاركة الخبير الاستراتيجي الدكتور ديفيد نورتون وعدد من الخبراء الدوليين في مجال الاستراتيجيات والقيادة التنفيذية أن هذا يعد الملتقى الثالث للقيادات الاستراتيجية في دولة قطر وهناك عدد كبير مشارك من معظم جهات الدولة سواء الحكومية أو الخاصة والذي تستضيفه " كتارا "، مشيرا إلى ان المؤسسة العامة للحي الثقافي قد أصبحت الوجهة الأولى للمواطنين أو المقيمين أو زوار دولة قطر من دول مجلس التعاون الخليجي أو من الدول العربية الشقيقة أو الأجنبية وهو الأمر الذي وضع على عاتق المؤسسة تحديات كبيرة خاصة مع زيادة عدد زوارها بشكل كبير حيث وصل عددهم في العام الماضي أكثر من 6 ملايين و700 ألف زائر. وأشار الدكتور السليطي إلى أن مبادرة تدشين هذا الملتقى قد مضى عليها نحو عام، لافتا إلى أن الملتقى فريد من نوعه لدعم المديرين التنفيذيين والمجتمع المهني لتنفيذ الاستراتيجيات والمشاركة في عملية التطوير والنماء لدولة قطر ولتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وأضاف إنه لشرف لنا استضافتكم في "كتارا" والعمل على توفير شبكة تواصل ممتازة بين القيادات والاستراتيجيين المحترفين لتبادل الافكار والتجارب الناجحة، وابتكار افكار جديدة متعلقة بملتقى القيادات الاستراتيجية. وحول الخطة الاستراتيجية للحي الثقافي "كتارا" أوضح الدكتور السليطي أن المؤسسة تسعى جاهدة لتطبيقها بالصورة المطلوبة، حيث تم تخصيص فريق عمل مدعوم بفريق استشاري من مجموعة بلاديوم العالمية لتسهيل ذلك، وتحقيق الاهداف المشتركة والتأكد من أن الاداء مرتبط برؤيتنا، وقد قمنا بجمع البيانات لقياس مستوى الاداء واستعراض استراتيجيتنا الاولى مع فريق الادارة لتعزيزها وتطويرها. نقلة نوعية في سياق متصل، قال الدكتور خالد الجابر مستشار الشؤون الاستراتيجية في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، إن الهدف الرئيسي من اقامة الملتقى الثالث للقيادات الإستراتيجية في كتارا، هو تبادل الخبرات فيما يتعلق بصياغة الاستراتيجيات وتنفيذ الخطط بعيدة المدى، ما ينعكس بشكل ايجابي على عمل المؤسسات المشاركة، ضمن أفضل معايير العمل الدولية، لما يشكله من توجيه للعمل الاستراتيجي بشكل علمي ومؤسسي مدروس، من خلال التعاون مع مجموعة بلاديوم (Palladium Group) والتي تعد من أهم الشركات الرائدة عالميا في مجال مساعدة المؤسسات في صياغة وتنفيذ استراتيجيتها. وحول تأثير هذا الملتقى على استراتيجية "كتارا"، أوضح الدكتور الجابر أن المؤسسة شهدت نقلة نوعية في عملها منذ تطبيق الاستراتيجية، مشيرا الى أهمية تنفيذ دراسة وضع المؤسسة وتحليل نظام وآليات العمل وتحليل الموارد المالية والبشرية والتي جاءت بعد تقييم المنظومة وإجراء المقابلات مع صناع القرار والقياديين وإقامة ورش العمل واللقاءات والحوارات والمداولات مع التنفيذيين والموظفين والمستفيدين وأصحاب المصالح والجمهور الذي يحسب على النخبة المثقفة أو ضيوف المؤسسة سواء الذين يقطنون في قطر أو يقومون بزيارة عابرة. وذكر أنه تم التعاقد مع المؤسسة الدولية بلاديوم، تحت رعاية الخبير الاستراتيجي الدكتور ديفيد نورتون وعدد من الخبراء الدوليين في مجال الاستراتيجيات والقيادة التنفيذية، حيث تتم الاستفادة القصوى من الإطار التنفيذي للاستراتيجية بشكل مباشر بحضور ومشاركة المؤسس لها، وتبنيها في القيم والرؤى والرسالة الخاصة بمؤسسة الحي الثقافي خلال السنوات القادمة مع تحديد المجالات والأهداف المتوافقة مع تلك الرؤى في وجود مؤشرات كمية قابلة للقياس بعد التنفيذ وعند التقييم. حضور اللقاء الابتكار في الإدارة بدوره قال الدكتور ديفيد نورتون المستشار العالمي في مجال إدارة الأداء الاستراتيجي، إن ملتقى القيادات الاستراتيجية يحقق الابتكار في الإدارة، عبر الاستفادة مما تشهده قطر من تطور وتوسع على مختلف الأصعدة، وهو ما أهلها لأن تكون من أبرز الاقتصادات النامية في العالم، مما يؤكد الحاجة إلى وضع خطة استراتيجية تعتمد على تأهيل القادة ووضع خطط إدارية محكمة قادرة على تحقيق الأهداف المنشودة بأسلم الممارسات الإدارية التي يجب أن تعتمد على التخطيط والمعرفة والمرونة من أجل تحقيق إدارة المستقبل. إبراز الطاقات الإبداعية هذا وتأتي اقامة الملتقى الثالث للقيادات الاستراتيجية، بعد النجاح الذي حققه الملتقى الأول والثاني العام الماضي، كما أنه يواكب الخطة الاستراتيجية الخمسية التي تنفذها المؤسسة للاعوام 2014/2018، والتي تتلاءم مع أهدافها الثقافية المرسومة لتكون أكثر جدوى ونجاعة وتهدف إلى بلورة رؤية واضحة للحي الثقافي كمؤسسة ثقافية مربحة اقتصاديا. ويشكل الملتقى مناسبة مهمة لجمع القيادات العليا والتنفيذية والمديرين المختصين في مجال الاستراتيجيات، بحيث تتم مناقشة وبحث كافة القضايا والمستجدات المتعلقة بهذا المجال الحيوي.

312

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
" الأوقاف" تدرس زيادة مكافآت الأئمة القطريين

انطلقت مساء اليوم بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب الدورة التدريبية التاسعة للأئمة القطريين التي تنظمها وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية والتي تستمر حتى أواخر يونيو المقبل. وقال السيد مال الله عبد الرحمن الجابر رئيس قسم توجيه الأئمة والخطباء في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة التدريبية إن إعداد الأئمة أمر في غاية الأهمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مشيرا إلى أن الإمامة وظيفة شريفة عمل بها النبي صلى الله عليه وسلم مبينا أن الإنسان داعية إلى الله على بصيرة. وأكد أن الأئمة لهم دور كبير في المجتمع يتمثل في إصلاح الناس وتصحيح عقائدهم وإرشادهم من خلال التعاليم الإسلامية الواجبة على كل مسلم. وقال مال الله إن الإمامة أمر يسير على من يسره له الله، مشيرا إلى أن الأئمة كانوا على قمة الإستعداد عندما تمت مقابلتهم تمهيدا لتولي وظيفة الدعوة والخطابة.. وأكد مال الله في هذه الأثناء أن الأئمة القطريين مؤهلون لأداء المهمة. وكشف مال الله أن وزارة الأوقاف وبتوجيه من سعادة الدكتور غيث الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية تقوم بإعادة النظر في الحوافز والمكافآت الممنوحة للائمة القطريين.. وقال إن سعادة الوزير تحدث بشكل مباشر عن الأئمة القطريين بضرورة مراجعة أوضاعهم، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تحديد درجاتهم الوظيفية حسب قانون الموارد البشرية كما يتم النظر في أمر تأهيلهم من خلال الدورات التدريبية. ولفت إلى أن الإمامة ستصير وظيفة رسمية على درجة وظيفية معينة وفق قانون الموارد البشرية. وأكد رئيس قسم توجيه الأئمة والخطباء أن القسم سيقدم كافة التسهيلات للأئمة حتى يتمكنوا من أداء وظيفتهم.. وأكد أن الوزارة تشجع الأئمة القطريين، مشيرا إلى أن الائمة القطريين سيكون لهم تأثير كبير في من يتحدثون إليهم في المجتمع القطري كما أنهم سيصيرون قدوة للمواطنين. وأكد أن المواد التي سيتم طرحها في الدورة والبالغ مدتها 12 اسبوعا مواد في غاية الأهمية لأنها تقدم الجوانب الأساسية التي يحتاج إليها كل إمام وخطيب.

649

| 08 أبريل 2014

عربي ودولي الشرق
رئيس الحكومة التونسية يبحث مع العمادي دعم العلاقات الثنائية

استقبل دولة السيد مهدي جمعة رئيس الحكومة التونسية المؤقتة اليوم سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية الذي يزور تونس وذلك على هامش أعمال الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات المالية العربية. جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين دولة قطر وتونس وسبل دعمها وتطويرها خاصة في المجال الاقتصادي. حضر اللقاء سعادة السيد عبد الله بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى تونس.

464

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
استحداث وظائف جديدة للقطريين كـ"أئمة"

كشف السيد يوسف أحمد عاشير رئيس معهد الدعوة والعلوم الإسلامية عن استحداث مجلس الوزراء وظائف جديدة للقطريين تحت مسمى " إمام " أسوة بالوظائف الأخرى في الدولة " أي أن يكون الإمام القطري موظفا بمسمى إمام داخل الدولة ، وله جميع امتيازات الموظف من بدل طبيعة عمل وسكن ودورات ومحفزات ومكافآت وغيرها من الحوافز لتشجيع الشباب القطري على خوض هذا المجال الهام". ونوه السيد عاشير رئيس معهد الدعوة والعلوم الإسلامية بالاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة في البلاد للأئمة والخطباء القطريين والدعاة وتشجيعها المستمر للشباب القطري على الانخراط في هذا المجال الدعوي الهام. وقال ان :" القيادة الرشيدة في البلاد شجعت الشباب القطري على الإمامة والخطابة وخصصت مكافآت مالية خارج نطاق الوظيفة الرسمية للخطباء والأئمة القطريين". جاء هذا في تصريحات للصحفيين على هامش بدء الدورة التاسعة للأئمة القطريين التي بدأت مساء اليوم بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب أعمالها وينظمها على مدى ثلاثة أشهر تقريبا معهد الدعوة والعلوم الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمشاركة 27 إماما. وتتضمن الدورة ،وهي الأولى وفقا لخطة تدريبية جديدة تبناها المعهد، مقررات في الفقه وأصوله والنحو واللغة والعقيدة ومصطلح الحديث والمهارات الخطابية ويحاضر فيها كوكبة من العلماء والدعاة المميزين. وعن طبيعة الدورات وفقا للخطة الجديدة التي أقرها المعهد أوضح السيد عاشير أن هذه الدورة ، رغم أنها النسخة التاسعة، لكنها تعد أول دورة علمية للأئمة القطريين وفقا للخطة التدريبية الجديدة التي أعدها المعهد بالتنسيق مع إدارة المساجد لتستوعب المتغيرات وتنسجم مع توجهات الدولة في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 . وأشار إلى أن ما يميز الخطة التدريبية الجديدة للأئمة القطريين هو انسجامها مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتقسميها الى مستويات ثلاثة يمنح في نهايتها المتدرب القطري ، إجازة في الإمامة، "وهو مصطلح جديد تم اعتماده في معهد الدعوة بالتنسيق مع ادارة المساجد" . وأوضح السيد عاشير أن المعهد يركز في هذه الدورات على تحقيق ثلاث غايات أساسية هي: التأسيس العلمي للخطيب والتأسيس الفكري والتأسيس التعاملي للإمام مع عامة الناس. ولفت إلى أن التأسيس العلمي يرتكز على مقررات في الفقه وأصوله والحديث والتفسير والنحو وما إلى ذلك، بينما يقوم التأسيس الفكري على تبني مقررات في الفكر الإسلامي الحديث فضلا عن تزويد الإمام بالمهارات الأساسية حول كيفية التعامل مع الناس وتعزيز التواصل معهم، وردم أي فجوة بين الناس وأئمة المساجد. كما لفت رئيس معهد الدعوة والعلوم الاسلامية إلى أن هناك فعاليات أخرى مصاحبة للدورات التدريبية تتمثل في الندوات والحلقات النقاشية والمحاضرات التي تستضيف مفكرين وكتابا من خارج " الفكر الإسلامي" بغية إطلاع الإمام والداعية القطري على واقعه وما يدور حوله من أحداث وما يطرح من قضايا وأفكار " حرصا على أن يكون الإمام متصلا بالواقع غير منفصل عنه، مستوعبا لما يدور فيه من أحداث وأفكار وتيارات".

459

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
إعلاميات : الدراما شوهت دور المرأة الخليجية

لعبت الدراما العربية والخليجية زمنا على وطر معالجة قضايا المجتمع والتعرض لما يمكن أن يشكل ظاهرة اجتماعية يمكن أن تكون لها تداعياتها الخطيرة والمؤثرة في المجتمع. لكنها وهي تتطرق لعدد من القضايا والسلوكيات أخفقت في تقديم صورة مشابهة للواقع الذي نعيش فيه وتعاملت مع بعض الاستثناءات على أنها ظواهر، لاسيَّما فيما يتعلق بالفتاة والمرأة الخليجية، التي جاءت في الكثير من الأعمال بين نقيضين متباعدين، إما مسالمة راعية للأخلاق والقيم، ملتزمة ومحتشمة تكاد تقترب من الصفة الملائكية، وإما شريرة تهدر ثوابت المجتمع والدين وتضرب بالعادات والتقاليد والموروثات عرض الحائط. والواقع يؤكد أن تلك الشخصيتين وإن تواجدتا في مجتمعاتنا فلن يكون وجودا يمثل الظاهرة الغالبة في المجتمع، لكن بين النقيضين المتباعدين شرائح كثيرة تمثل شخصيات متعددة من مستويات اجتماعية متعددة لها انفعالاتها وعواطفها الإنسانية التي تتفاعل مع الأحداث التي تمر بها في حياتها. وعلى صعيد الملبس جاءت القصة عربية والملابس في واد منفصل عنها ولم توضح الأعمال الدرامية أن تلك المتناقضات موجودة في المجتمعات، لكنها ليست السمة الغالبة للبنات والنساء، وابتعدت عن واقع آخر للمرأة العاملة والمعيلة والفتاة المجتهدة الملتزمة.. "الشرق" آثرت أن تفتح هذا الملف مع عدد من الكوادر النسائية للتعرف عما إذا كانت الدراما قد نجحت في تقديم واقع المرأة، أم أنها شوهتها في الكثير من الأعمال. مسخ وتشويه الإعلامية أمل عبد الملك قالت: أعتقد أن بعض الأعمال الدرامية شوهت صورة المرأة الخليجية ولم تعطها حقها كعضو ناجح وفعال في المجتمع، فأغلب الأدوار تظهر فيها المرأة بدور المتسلطة أو المرأة اللعوب والمستهترة أو الشريرة أو غيرها من النماذج السيئة في المجتمع. وفي الواقع هناك نماذج نسائية مشرفة في المجتمعات الخليجية ولها دور كبير في دفع عجلة التنمية وفي نهضة الدول وفي تربية الأبناء التربية الصحيحة، وهذا ما نتمنى أن يتم التركيز عليه في الأعمال القادمة والابتعاد عن السلبية وبالعكس إعطاء المرأة حقها وعكس الصورة الواقعية والحقيقية للمرأة العاملة والطموحة والتي تسعى للنجاح وتحقيق ذاتها والمحافظة على أسرتها. فجوة كبرى ومن جانبها قالت الإعلامية سارة عبد الله مذيعة ومعدة البرامج بإذاعة صوت الخليج: إن الدراما في الكثير من الأعمال بالغت في الموضوعات التي تناولتها لتقديمها من خلال معالجة درامية، لكن من خلال طرح مبالغ فيه، وأضافت سارة أن المجتمع به الكثير من المشاكل ولا توجد مجتمعات خالية من المشاكل مهما بلغت بها الرفاهية، غير أن الطرح يجب أن يكون واقعيا لينتج النقد الدرامي أثره، ولا أعلم إن كانت تلك هي رؤية الكتاب أم المخرجين، أم أنها قلة خبرة وعدم وعي بدور الدراما، أم أن عملية التسويق تحتاج لهذه النوعية من الأعمال، لكن كل ما أؤكد عليه أن هناك حالة من الانفصال بين صورة المرأة في الدراما الخليجية وبين صورتها في الواقع الذي يمتلئ بالنماذج الإيجابية، التي يمكن أن تكون مجالا لعمل درامي جيد. فخ المبالغة ولم تتفق الإعلامية نورا حسن المذيعة السابقة بتلفزيون قطر، حيث أكدت أن الفترة الأخيرة شهدت تقديم مجموعة من الأعمال الدرامية، استطاعت أن تبرز واقع المرأة الخليجية ومشاكلها التي تعاني منها، دون أن يكون هناك تجاوز للحدود المتعارف عليها، فبعض الأعمال التي أثارت الانتقاد لم تتعمد التجاوز وإنما وقعت في فخ المبالغة فتم انتقادها بسبب التجاوز والمبالغة، والأهم من الطرح هو الرؤية التي تتم من خلالها المعالجة حتى يمكن للمشاهد أن يتقبلها ويتذكرها بعد حين، أما بعض الأعمال الأخرى فقد تميزت بالجرأة في الطرح، وغالبية المشاهدين لا يتقبلون تلك الجرأة بسبب المبالغة أيضا. وتمنت نورا حسن أن تشهد الفترة المقبلة أعمالا تركز على واقع المجتمع وأن تخرج من عباءة الموضوعات المكررة في "الزواج والطلاق والخلافات"، وأن تكون المعالجة من خلال عمق ثقافي، وإن كنت أؤكد على أن الفنانة التي تقدم دور المرأة يقع عليها عبء تقديمها بشكل يتناسب مع الانفعالات الحقيقية بالواقع من خلال الابتعاد عن السطحية في الطرح. مرآة الواقع ومن جانبها قالت الكاتبة إيناس حليم إن الدراما شأنها شأن أي عمل فني لا تهتم بالإشارة إلى النماذج المجتمعية المملة دراميًا بقدر ما تسلط الضوء على النماذج التي تعاني من مشكلات حقيقية تصلح لصنع دراما، وعلى ذلك قد تقع أحيانًا في فخ المبالغة بغرض جذب المشاهد العربي عن طريق طرح المشكلات الحساسة في المجتمع والتي تُعنى في معظمها بهموم المرأة الخليجية وما تعانيه من قيود اجتماعية ظلت، لوقت طويل، سمة متعارفا عليها ومفروغا منها في المجتمع باسم العادات والتقاليد. قد يبدو الأمر بالنسبة للبعض تشويهًا لصورة المرأة الخليجية التي خطت بالفعل خطوات لا بأس بها في التخلص من تلك القيود، وقد يبدو دعوة للتمرد أو انتقاصًا لوعيها المجتمعي. ولكن هنالك وجهة نظر أخرى لا نستطيع التغاضي عنها وهي أن الدراما الخليجية مؤخرًا قد رفعت البُرقع عن وجه تلك القضايا بشكل حيادي أو مباشر أو وعظي - باختلاف الشكل الدرامي للحكاية- لكنها في ذلك كانت مرآة للواقع المتخم بمشكلات حقيقية، مثل: وضع المرأة المطلقة أو الأرملة أو من تعدت سن الزواج في نظر المجتمع، أو ما يقع عليها من ضغوط نفسية تحت جناح الرجل المزواج، كما أشارت بشكل واضح إلى العنف الأسري والمجتمع الذي لا نستطيع إنكار ذكوريته بشكل عام.

1296

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
قطر تشارك بإجتماع ثقافي لدول التعاون والأردن

يجتمع غدا في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض أعضاء اللجنة الثقافية الدائمة لدول المجلس مع الوفد الثقافي للمملكة الأردنية الهاشمية. ويعقد الاجتماع على مستوى الوفود ومدراء العموم لوزارات الثقافة في دول مجلس التعاون، بمشاركة دولة قطر، ويمثلها السيد فالح العجلان الهاجري، مدير إدارة الثقافة والفنون بوزراة الثقافة والفنون والتراث. مذكرة التفاهم المشترك ويناقش الطرفان مشروع مذكرة التفاهم المشترك للتعاون الثقافي بينهما، بما يؤدي الى تنسيق المواقف والجهود في مختلف الموضوعات ذات الصلة في المجال الثقافي. فعاليات مشتركة ويتضمن مشروع المذكرة الاتصال المباشر بين المؤسسات الثقافية في الجانبين والتعاون بينهما في مجالات الأدب والفنون والتراث والأرشيف والمكتبات وتبادل المعلومات الثقافية والاتصال المباشر بين المثقفين والأدباء والكتاب في دول مجلس التعاون مع نظرائهم في المملكة الأردنية الهاشمية. وتشجع المذكرة الطرفان على تبادل المعلومات والزيارات الثقافية بين المبدعين، فضلا عن إقامة الندوات والملتقيات والمؤتمرات الثقافية التي تخص الجانبين، إلى غيرها من المجالات الثقافية، التي تعزز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الأردنية الهاشمية. ويشجع الطرفان على إقامة معارض للفنون التشكيلية والبصرية وورش أخرى متخصصة في مجال حفظ التراث غير المادي ، والتأكيد على المشاركة في معارض الكتب المختلفة والتي تعقد بين الجانبين . كما يشجع الجانبان على تبادل اقامة الأيام الثقافية بين كل من دول مجلس التعاون والمملكة الأدنية الهاشمية . تعاون قطري أردني وقال السيد فالح العجلان الهاجري، في تصريحات خاصة ل"الشرق"، إن "هذا الاجتماع يأتي في اطار تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية في شتى المجالات الثقافية، انطلاقا من انضمام الأردن الى منظومة دول مجلس التعاون، ومعها المملكة المغربية ". لافتا الى أن الهدف من الاجتماع تحقيق الشراكة بين دول مجلس التعاون والأردن بما يحقق طموح وآمال الشعوب، انطلاقا من التاريخ الثقافي المشترك بين الجانبين. وكشف الهاجري عن إقامة فعاليات قطرية وأردنية مشتركة خلال الفترة المقبلة، استنادا إلى عمق العلاقات الثقافية بين الجانبين، على غرار العلاقات الثقافية المتميزة التي تربط دولة قطر بجميع الدول العربية، "فالتعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية لم ينقطع يوما، ونحن دائما على تواصل".

191

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
الأمير يبحث مع ملك إسبانيا تطوير العلاقات الثنائية

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا اليوم من جلالة الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا. تم خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها.

178

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
الشيخة المياسة تُدشن المنحوتة الصحراوية للفنان سيرا

دشنت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر،مساء اليوم، منحوتة الفنان الأمريكي ريتشارد سيرا (شرق- غرب/ غرب- شرق)،في محمية بروق الطبيعية، وذلك بالقرب من منطقة زكريت غربي قطر على بعد 60 كم من العاصمة الدوحة. ويأتي هذا العمل الفني للفنان ريتشارد بعد المنحوتة المسماة "7"، والتي تم تدشينها بحديقة متحف الفن الإسلامي عام 2011، حيث يمتد العمل الفني (شرق- غرب/ غرب- شرق) على مساحة أكثر من كيلومتر واحد ليعبر شبه جزيرة محمية بروق الطبيعية ويصل ما بين المياه في الخليج.. (إضافة مميزة) وتتكون المنحوتة من أربع صفائح متناسقة من الصلب ومثبتة داخل ممر طبيعي مكون من منحنيات جبسية، كما يتراوح طول الصفيحة الواحدة بين 14.6 متر و16.7 متر مثبتة لتكون على المستوى ذاته مع بعضها البعض ومع منحنيات الجبس على الجانبين أيضاً، وعلى الرغم من المسافة البعيدة ما بين هذه الصفائح، إلا أنه يمكن رؤيتها جميعاً من أي جانب من جوانب العمل الفني. كما تمثل منحوتة (شرق- غرب/ غرب- شرق) إضافة مميزة إلى مشهد الفن العام المزدهر في قطر، فهي تتبع حفل ازاحة الستار عن مجسمات "الرحلة المعجزة" للفنان داميان هيرست العام الفائت ومجموعة من أهم الأعمال الفنية الأخرى مثل منحوتة "ماما" ومشروع السيد لفن الكاليجرافيتي، هذه الأعمال الفنية العامة تنقل المتاحف في قطر خارج جدرانها الأربعة وتنقلها إلى العالم الخارجي ليختبر أكبر عدد ممكن من الأشخاص الفن والإبداع بشكل يومي. معرض فردي ويتزامن هذا الحدث مع أول معرض فردي للفنان ريتشارد سيرا في الشرق الأوسط والذي سيقام في قاعة الرواق الدوحة للمعارض الفنية وجاليري هيئة متاحف قطر في كتارا، وسيتمكن زوار المعرضين من الإطلاع على الأعمال الضخمة للفنان سيرا، كمنحوتة "ممر الزمن"، التي تتكون من قطعتين متموجتين من الصلب طولهما 66.5 متر وارتفاعهما4.1 متر تتماوج بشكل قطري على طول قاعة العرض، بالإضافة إلى أعماله السابقة التي أبدعها على مدى خمسين عاماً سواء من المنحوتات أو اللوحات، وسيقام المعرضان اللذان يحملان اسم "ريتشارد سيرا" خلال الفترة الممتدة ما بين 10 أبريل و6 يوليو 2014 بإشراف مدير المعرض ألفريد باكمن، الذي شغل سابقاً منصب مدير المتحف الوطني للفن الحديث، مركز بومبيدو، في باريس.. يذكر أن هيئة متاحف قطر وضعت بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة في قطر، خطة شاملة للسياحة البيئية خارج مدينة الدوحة تهدف إلى حماية منطقة دخان- زكريت حيث تقع منحوتة (شرق- غرب/ غرب- شرق)، وهي منطقة تتمتع بمشهد صحراوي طبيعي مميز ومواقع أثرية من فترة ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى بقايا أثرية للمستعمرات القديمة.

952

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
الكواري يفتتح جناح قطر بمعرض لندن للكتاب

إفتتح سعاده الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافه والفنون والتراث جناح الوزاره بمعرض لندن للكتاب وحضر الافتتاح عددا من الشخصيات الثقافيه في العاصمه البريطانيه , واستمع الحضور لشرح واف عن مشاركه قطر في المعرض والاصدارات التي احتواها وهي مطبوعات الوزاره وهيئة متاحف قطر ومركز الجزيره للدراسات ووزاره الاوقاف والشؤون اﻻسلامية . وضم المعرض اكثر من 160 عنوان من جميع الجوانب الثقافيه واﻻدبيه والفنيه وقد اشاد الحضور بتميز الكتاب القطري وجودته وتنوع المواضيع التي تناولها الكتاب القطري. واشاد الحضور باهميه مشاركه قطر معرص لندن للكتاب خصوصا بعد نجاح احتفاليه قطر بريطانيا العام الماضي ومدى ما حققته من تعريف على الحانبين في جميع المجاﻻت وان كانت الثقافيه والفنيه هي صاحب الجانب اﻻهم لكنها كانت سنه مهمه وحافله بالفعاليات التي اقيمت في كل من قطر وبريطانيا ومن هذا المنطلق تاتي اهميه المشاركه القطريه في معرض لندن للكتاب واجتمع سعاده الوزير بعدد من الناشرين في دول العالم ودار حديث عن النشر وهميته والكيفيه التي تزيل العقبات من حيث للتوزيع والتواصل بين دول العالم سواء كان عبر معارض الكتب التي تقام ومنها معرض الدوحه للكتاب وتحدث سعاده الوزير بعد افتتاح الجناح قائلا: إن دولة قطر تشهد نهضة كبيرة في عالم النشر والتأليف، "وأنه أصبح لدينا كتاب قطري ، كما أصبحت لدينا حركة ترجمة كبيرة للغاية من وإلى اللغة الانجليزية، فضلا عن بقية اللغات الأجنبية الأخرى، كما صار لدينا تعاون مع ناشرين في الخارج ، وخاصة في لندن". ولفت سعادة الوزير الى كتاب "طبائع الاستبداد" للكواكبي والصادر مع مجلة الدوحة في عددها الأول ، "وهو الكتاب الذي قرأه الناس وكأنه يكتب للمرحلة التي شهدها ويشهدها العالم العربي".مؤكدا أنه لدى دولة قطر حركة نشر واعدة ومتطورة "ولذلك شاركنا في هذا المعرض". وقام سعادته بجوله في اروقه المعرض وتفق الاجنحه الخليحيه المشاركه ومنها جناح سلطنه عمان حيث التقى بمدير المعرض واستمع لشرح واف عن المشاركه العمانيه وكما استمع لشرح واف عن الموسوعه العمانيه التي صدرت مؤخرا كما قام بزياره لجناح المملكه العربيه السعوديه والتقى السيد احمد الحمدان مدير الجناح واستمع لشرح عن المشاركه السعوديه في معرض لندن للكتاب. كما قام سعادته بزياره لجناح لبنان والشارقه وعددا من الاجنحه الاجنبيه المشاركه في المعرض.

229

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
تخريج 33 قطرية من برنامج "القيادات التمريضية"

احتفل المجلس الاعلى للصحة بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "القيادة من أجل التغيير" لتطوير المهارات القيادية والإدارية للممرضات والكوادر الصحية المساندة. وشهد الاحتفال الذي أقيم تحت رعاية سعادة السيد السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة تكريم 33 ممرضة قطرية شاركن لمدة سنتين في البرنامج، وتنتمي الممرضات المتخرجات الى المجلس الاعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الاولية وقطر للبترول. ويهدف برنامج القيادة من أجل التغيير الى تطوير القيادات التمريضية والمهن المساعدة في المنطقة، كما يهدف الى تطوير جودة الخدمات الصحية المقدمة على مستوى الدولة. وأشار الدكتور فالح محمد حسين- مساعد الأمين العام لشئون السياسات بالمجلس الاعلى للصحة الى أن البرنامج كان بمثابة رحلة بحث ودراسة ومعرفة واكتشاف أفضل الممارسات القيادية في عالم التمريض على أيدي أفضل الخبراء الذين قدموا الى الدوحة لتقديم هذا البرنامج المتميز. وشدد على أن هذا العمل يعتبر جزءا من تحول دولة قطر لدولة اكثر تطورا مع حلول العام 2030، دولة قادرة على حشد القدرات من اجل تحقيق الإستدامة والتطور وتوفير أفضل معايير الحياة للاجيال القادمة. وذكر الدكتور فالح حسين أن فترة التدريب في البرنامج شجعت المتدربات من الممرضات على اتباع أساليب التفكير التحليلي والنقدي بالإضافة إلى التمتع بالإبتكار والإبداع ليس فقط في مجال الرعاية الصحية بل من خلال تطبيق أفضل الممارسات في مجالات الإعلام ووسائل الإتصال المتعددة وغيرها من الخدمات العامة. 80 دولة ومن جهتها بينت الدكتورة نبيلة المير - نائب رئيس الرعاية الصيحة المستمرة، ومسؤولة شئون التمريض بالمجلس الاعلى للصحة، ان برنامج القيادة من اجل التغيير بدأ بالتعاون مع كل من المكتب الاقليمي لمنطقة شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية والمجلس الدولي للتمريض من اجل تطوير كفاءة القيادات التمريضية في قطر. وتابعت قائلة" ان هذا البرنامج تم تنفيذه في اكثر من 80 دولة حول العالم وحاليا تقوم هذه الدول بطرحه من خلال برنامج يسمى بتدريب المتدربي".

327

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
مقيمون يشتكون تراكم فواتير الكهرباء لتصل لأرقام فلكية

أبدى عدد من مشتركي المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" استيائهم من الإجراءات غير الدقيقة حول عملية اشتراكهم، حيث إنهم يدفعون قيمة تأمين تصل إلى 2000 ريال في بداية التسجيل، ولكن يتفاجأون أن قيمة فاتورة الكهرباء والماء في الكثير من الأحيان تتجاوز قيمة التأمين، ورغم ذلك لا تقوم الجهة المعنية بقطع الكهرباء والماء عن المشتركين، بل تتيح لهم فرصة تجاوز قيمة التأمين التي تصل بعض المرات إلى عشرات الآلاف ومن ثم تقوم الجهة المعنية بعد ذلك بقطع الكهرباء والماء عن المشترك الذي يفاجأ بأن قيمة الفاتورة الشهرية تجاوزت قيمة التأمين بشكل كبير، وطالبوا كهرماء أن تكون واضحة معهم من هذه الناحية، حيث يتوجب عليها إشعار المشتركين فور تجاوز فاتورة الاشتراك الخاصة بهم قيمة التأمين، مع وجوب سداد الفاتورة خلال فترة محددة وعدم السماح بتجاوز القيمة المدفوعة مسبقا وهي "التأمين" لأي سبب، لأن ذلك تنعكس مشاكله وسلبياته على المشترك نفسه والجهة المعنية، حيث يعجز المشتركون بعض المرات عن سداد قيمة الفاتورة التي تتجاوز قيمة التأمين بآلاف الريالات، وهو ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء بشكل كلي ونهائي عن المشتركين الذين تعثروا عن سداد قيمة الفاتورة والسبب منذ البداية تراكم الفاتورة عليهم من قبل "كهرماء" وتجاوزها قيمة التأمين المدفوعة دون سابق إنذار، وكأن الجهة المعنية تتبع هذه السياسة ابتغاء في الحصول على أعلى معدل للفاتورة "على حد قولهم".تجاوز قيمة التأمينوقالوا إن لمشتركي كهرماء الحق في معرفة تفاصيل الفواتير الخاصة بهم، وفي حال تجاوز الفاتورة قيمة التأمين من حقهم أيضا معرفة هذا الأمر، ولكن ما نراه أن المؤسسة العاملة للكهرباء والماء تتيح لهم تجاوز قيمة التأمين بشكل كبير ومن ثم تلزمهم بالسداد ويكون ذلك عن طريق قطع الكهرباء والماء عنهم بشكل نهائي، ويفاجأ المشتركون آنذاك أن قيمة الفاتورة تجاوزت التأمين ووصلت إلى مبالغ كبيرة غير قادرين على سدادها، وهو ما يجعلهم وعائلاتهم يقعون بين نارين الأولى انقطاع الكهرباء عن منازلهم والأخرى وجوب سداد الفاتورة وإلا يتعرضون للمساءلة القانونية.وأوضحوا من الممكن أن يتجاوز كافة المشتركين هذا الأمر لو تدخلت كهرماء منذ البداية وعملت اللازم وما عليها في إخطار المشتركين بتجاوز الفواتير الخاصة بهم قيمة التأمين وعليهم التوجه للسداد خلال فترة محددة وإلا سيتم انقطاع الكهرباء والماء عنهم بشكل كلي، موضحين لو أن هناك مثل هذه الإجراءات لم وجدنا تراكم الفواتير على المشتركين ووصولها إلى مبالغ خيالية يعجزون عن سدادها، وربما تحتاج فترة سدادها إلى وقت طويل.التواصل مع المشتركين وطالبوا كهرماء أن تكون أكثر وضوحاً مع كافة المشتركين والتواصل معهم بشكل دائم عن طريق الاتصال أو الرسائل النصية لمعرفة فاتورة الكهرباء والماء وموعد سدادها أولا بأول.وأضافوا إن من يتحمل المسؤولية أولا وأخيراً في حال تجاوز فاتورة الكهرباء والماء قيمة التأمين ووصولها إلى مبالغ كبيرة وبالتالي يعجز البعض عن سدادها المؤسسة نفسها، ويفترض أن تقوم الجهة المختصة بقطع الكهرباء بشكل مباشر فور تجاوز الفاتورة المستحقة قيمة التأمين الذي سبق دفعه، ولكن الواضح أن المؤسسة تتهاون مع المشتركين في عملية سداد الفواتير وهو ما يجعل الفاتورة تصل إلى أعلى مستوياتها ويتعثر المشترك في النهاية عن سداد القيمة المطلوبة والموضحة في الفاتورة.إخطار المشتركينوطالبوا مؤسسة الكهرباء والماء إخطار كافة المشتركين بشكل مباشر في حال تجاوز مبلغ الفاتورة المستحق دفعة قيمة التأمين وبذلك لا يجد المشترك أي صعوبات في عملية سداد الفاتورة ويمكنه دفع القيمة بالكامل لأنها لم تتراكم عليه وتزيد عن قيمة التأمين، ولو افترضنا وصلت رسوم الكهرباء والماء إلى مبلغ التأمين الذي تم دفعه مسبقاً للجهة المعنية وعجز المشترك عن السداد يتم خصم المبلغ من التأمين وبذلك تضمن كهرماء حق دفع الفاتورة من قبل المشتركين وعدم تعثرهم عن ذلك بسبب تراكم الفواتير عليهم ويحتاجون إلى وقت طويل لسداد الفاتورة وربما يصل الأمر إلى إشكاليات تصل إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المشتركين، متمنين تطور خدمات مؤسسة الكهرباء والماء من جميع النواحي والتعامل مع المشتركين بشكل مباشر وعن قرب من خلال الرسائل النصية والحداثة المواكبة للعصر.

3707

| 08 أبريل 2014

محليات الشرق
نقص في أسطوانات الغاز بسبب منع بيعها بمحطات وقود

واجه سكان بعض المناطق أزمة خانقة في اليومين الأخيرين بسبب نقص أو إختفاء أسطوانات الغاز من كافة منافذ توزيعها في بعض المناطق، منها "أبو هامور والمعمورة وبن محمود" وغيرها، وأوضح بعض المواطنين أنهم يواجهون صعوبة بالغة في إيجاد أسطوانات الغاز بالمنافذ التي اعتادوا إستبدال الاسطوانات منها في مناطقهم أو بالقرب منها، مشيرين إلى أن حادث إنفجار خزان الغاز بأحد المطاعم في محطة بترول اللاند مارك، أدى إلى منع تداول اسطوانات الغاز بمحطات البترول، وهو ما تسبب في معاناة المواطنين والمقيمين لاستبدال أسطوانة غاز فارغة، وذلك في ظل عدم قيام شركة وقود بتوفير بدائل أخرى من المنافذ، تتوافر فيها أسطوانات الغاز بكميات مناسبة في كافة المواقع والأحياء السكنية، منوهين إلى أنهم يعانون هذه الأيام من أجل استبدال اسطوانات الغاز، موضحين أن النقص الحاد في اسطوانات الغاز في بعض المناطق ومعاناتهم، جعل بعضهم يضطر إلى شراء 5 أسطوانات غاز لتوفير أسطوانات بديلة للفارغة دون معاناة ورحلة بحث طويلة في عدة مناطق لاستبدال أسطوانات الغاز.يقول مواطن لـ "بوابة الشرق": بدأت مشكلة نقص أسطوانات الغاز مع منع تداول الأسطوانات في محطات بترول وقود والمحلات الواقعة داخل هذه المحطات، وذلك في ظل عدم قيام شركة وقود حتى اليوم بتوفير منافذ بديلة، تضمن توفير الأسطوانات للمواطنين والمقيمين في كل وقت ودون معاناة، مشيراً إلى أنه اضطر في ظل معاناته المستمرة لاستبدال اسطوانات الغاز في مسكنه إلى شراء 5 أسطوانات ليكون لديه بديل ملئ بالغاز دون الاضطرار إلى الانتقال بين عدد من المناطق لاستبدال الفارغ منها.6 ساعات من البحثوأوضح المواطن وهو من سكان منطقة أبو هامور، أنه ظل يبحث في كافة المنافذ المعروفة في كل من منطقته ومناطق مجاورة كمنطقتي المعمورة وبن محمود وغيرهما لأكثر من 6 ساعات دون إيجاد اسطوانات غاز، مشيراً إلى أنه كان يتوجب على شركة وقود توفير منافذ بديلة بعد منع توزيع وتداول اسطوانات الغاز في محطات البترول التابعة لها، منوهاً إلى ضرورة قيام الشركة بسرعة توفير مثل هذه المنافذ، للتخفيف أو الحد من معاناة سكان بعض المناطق أو القضاء عليها، وخاصة تلك التي كانت تقتصر منافذ التوزيع فيها على محطات البترول.معاناة سكان أبو هاموروطالب المواطن بضرورة قيام شركة وقود بتوفير منافذ اسطوانات غاز بمختلف المناطق والأحياء السكنية، مشيراً إلى أن الأسطوانات قد تتوافر بكميات كبيرة، إلا أن قلة المنافذ أو عدم وجود منافذ في بعض الأنحاء والمواقع، هو ما يؤدى إلى معاناة سكان هذه الأنحاء والمواقع السكنية، وقال: منطقة أبو هامور كبيرة وتضم عددا كبيرا من السكان، يقدرون بالآلاف وهو ما يتوجب قيام الشركة بتوفير العديد من المنافذ مع الإعلان عنها ليعلم كافة سكان المنطقة بمواقع هذه المنافذ، مؤكداً على أهمية وضرورة توفير المنافذ بسرعة وخاصة في ظل منع الاسطوانات من محطات البترول.وأوضح المواطن أن عملية توزيع المنافذ في مختلف المناطق والأحياء تحتاج إلى إعادة نظر من قبل المسؤولين بالشركة، وقال: في بعض المناطق قد تتوافر منافذ عدة، في حين تقتصر في بعض المناطق والأحياء السكنية على منفذ واحد أو أثنين، مشيراً إلى أنه يتوجب البحث عن منافذ معلومة وواضحة في كل منطقة، مع ضرورة إعلان الشركة عن هذه المنافذ ليتسنى لسكان المناطق معرفة هذه المنافذ في كل منطقة والتوجه إلى أقربها لاستبدال اسطواناتهم الفارغة.

608

| 08 أبريل 2014

اقتصاد الشرق
إنتقال الخطة الوطنية للأمن الغذائي إلى وزارة الإقتصاد

أعلن برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي اليوم عن انتقال المسؤولية عن تنفيذ الخطة الوطنية للأمن الغذائي رسمياً إلى اللجنة التنفيذية، التي تم إنشاؤها مؤخراً برئاسة سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة وتضم ممثلين عن كافة الجهات الحكومية المعنية بمواصلة العمل مع القطاع الخاص لتنفيذ توصيات خطة قطر الوطنية للأمن الغذائي، وقد تشكلت أمانة فنية للأمن الغذائي بهدف تقديم الدعم للجنة الفنية وتضم الفرق الفنية القائمة على صياغة الخطة في برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي. توصيات الخطة تركز على تنويع التجارة والاستثمار وإدخال تحسينات على السوق المحليوعقب نجاحه في تقديم الخطة الوطنية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، في الحادي والثلاثين من يوليو عام 2013 عمل البرنامج على نحو وثيق مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الاقتصاد والتجارة من أجل وضع سيناريوهات للتنفيذ، وانبثق عن هذه العملية تشكيل اللجنة التنفيذية التي ستتولى مسؤولية الأمن الغذائي في دولة قطر.وصرح الرئيس التنفيذي لبرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي فهد بن محمد العطية بقوله: "نحن فخورون ببدء المرحلة التالية من العمل على الأمن الغذائي لدولة قطر". فهد بن محمد العطية - رئيس برنامج قطر الوطني للامن الغذائيتنسيق بين القطاعين الخاص والعاموقال العطية: إن تنفيذ الخطة الوطنية للأمن الغذائي يتطلب تنسيقاً بين مختلف الدوائر الحكومية ومع القطاع الخاص، حيث إن تشكيل اللجنة التنفيذية يوفر القاعدة الأساسية التي سيجري بمقتضاها تنفيذ تلك المسؤوليات.إن الخطة الوطنية للأمن الغذائي هي نتاج جهود امتدت على مدى أربع سنوات من البحث والتطوير، تم خلالها عقد 500 جلسة تشاورية بمشاركة الأطراف المعنية، وهي ثمرة للعمل المتواصل والجهد البناء بمشاركة خبراء من مختلف أنحاء دولة قطر والعالم، وحظيت الخطة بتقدير مؤسسات دولية اعتبرتها واحدة من أكثر الأعمال شمولية على صعيد سياسات الأمن الغذائي، وعملت الخطة على الارتقاء بمستوى التنسيق العام في المنظومة الغذائية الوطنية وإكسابها المنعة الكافية لمواجهة الضغوط، وذلك في سبيل تأمين الغذاء الصحي والسليم لسكان دولة قطر. زيادة قدرات الإحتياطيات الاستراتيجية من الغذاء والماء ورفع كفاءة قطاع الإنتاج المحليتحسين السوق المحليوتركز التوصيات التي تقدمت بها الخطة على التنويع الاستراتيجي للتجارة والاستثمار الدوليين، وإدخال تحسينات على السوق المحلي، وزيادة قدرات الاحتياطيات الاستراتيجية من الغذاء والماء، ورفع كفاءة قطاع الإنتاج المحلي من حيث استخدام المياه والإنتاجية، وتسعى إلى سد الثغرات الحرجة وبناء القدرات اللازمة لتحقيق نمو يتسم بالتماسك والمنعة، حيث تعتبر أن الاستخدام المستدام لموارد المياه والأرض والطاقة المقدمة الأولى لبلوغ أهدافها المنشودة، وعلى صعيد اختيار المحاصيل والتقنيات والممارسات، تتبنى الخطة الوطنية معايير وخريطة طريق ذات رؤية مستقبلية كفيلة بتمكين دولة قطر من إنتاج خمسة أضعاف كمية الغذاء باستخدام نفس مساحة الأرض وثلثي كمية المياه المستخدمة حالياً. قطر تعزز أمنها الغذائيوعملاً بالتكليف بموجب القرار الأميري رقم 45 الصادر في عام 2011، بإعداد مشروع وطني استراتيجي عن الأمن الغذائي، بما يكفل توفير الموارد اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، قام البرنامج بإعداد هذه الخطة من أجل إلقاء الضوء على التحديات التي تواجهها المنظومة الغذائية، وآليات التصدي لتلك التحديات، وتقديم التوصيات المقترحة بشأن التنفيذ. خطة الأمن الغذائي استندت إلى دروس وخبرات من السياسات الغذائية لـ 80 دولةتجارب 80 دولة وبالاعتماد على النتائج الأولى التي تمخضت عنها البحوث والعمل مع الأطراف المعنية، وضع البرنامج الخطة الوطنية مستنداً إلى الدروس المستفادة من السياسات الغذائية المطبقة في 80 دولة، إلى جانب الخبرات التي تراكمت لدى القطاعات المحلية من مزارعين وصيادين وقيادات أعمال، ومن ثم قام بتقديم تلك الخطة للجهات المعنية في الدولة. بحوث تطوير بيئة تحتية تناسب برنامج الأمن الغذائي الوطنيوبعد الانتهاء من صياغة الخطة الوطنية للأمن الغذائي وإنجاز المهمة التي أنيطت به بتكليف من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، انتقل طاقمه الفني إلى الأمانة الفنية التي تشكلت حديثاً في وزارة الاقتصاد والتجارة، بعد أن انتهى عمله السابق في الحادي والثلاثين من مارس 2014.وفي هذا الصدد، قال العطية: إننا نكن كل مشاعر التقدير لمن شاركونا العمل لصياغة وتقديم هذه الخطة ذات الأهمية الحيوية، من أفراد ومؤسسات، فلولا دعم الأطراف المعنية والخبراء في الدولة ومن شتى أنحاء العالم، ما تسنى لنا إنجاز عملنا والاحتفال بالانتقال للمرحلة التالية.وبدوره اعتبر الفريق العامل في برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي مسؤولية صياغة الخطة الوطنية للأمن الغذائي تشريفاً له.

2701

| 08 أبريل 2014