رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الشيخة موزا تزور مركز بحوث الخلايا الجذعية باليابان

قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم بزيارة إلى مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية في جامعة كيوتو بمدينة كيوتو اليابانية. وقد اجتمعت صاحبة السمو خلال الزيارة مع الدكتور شينيا ياماناكا، مدير مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية والأستاذ بجامعة كيوتو، والفائز بجائزة نوبل للطب عام 2012 عن أعماله في مجال الخلايا الجذعية. وقدم الدكتور ياماناكا خلال الاجتماع نظرة عامة عن مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية وعن علاج إصابة الحبل الشوكي عن طريق الخلايا، كما ناقش سبل التعاون البحثي وفرص تبادل العلماء البحوث والتطوير في مؤسسة قطر ومركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية، واختتمت صاحبة السمو زيارتها بجولة تفقدية لمختبر المعهد. وفي معرض الحديث حول سبل التعاون المشترك قالت صاحبة السمو :" إن الابتكار هو مفتاح كل ما نقوم به في مؤسسة قطر، فقد أطلقنا العام الماضي مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، الذي يعتبر مبادرة عالمية تهدف إلى تشجيع الابتكار في تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وخلال هذا المؤتمر أعلنا عن مشروع /جينوم قطر/ الذي يرسم مسار توجهاتنا نحو آفاق الطب الشخصي". رافق صاحبة السمو خلال الزيارة السيد فيصل السويدي رئيس البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، ووفد من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي برئاسة الدكتور هلال الأشول المدير التنفيذي للمعهد، وقد تأسس معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بغرض إجراء البحوث في مجال معالجة عدد من الأمراض المستعصية مثل: السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية عبر ما تشهده المنابر التكنولوجية من تقدم في مجالات الخلايا الجذعية وعلم الجينوم، بهدف ترجمة ما تتوصل إليه نتائج البحوث إلى العمليات السريرية. تجدر الإشارة الى أن مركز بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية قد تأسس عام 2010 لتطوير البحوث في مجال الخلايا. ويعمل هذا المركز من خلال التعاون مع الباحثين في اليابان والخارج على إحداث تطور تكنولوجي لاكتشاف الأدوية والطب التجديدي، المتمثل في العلاج بواسطة زرع الخلايا. كما استضاف قصر ضيافة الدولة في مدينة كيوتو اليابانية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، وكان في استقبال سموها لدى وصولها محافظ مدينة كيوتو السيد كيجي يامادا. و رحب محافظ كيوتو بصاحبة السمو وشكرها على زيارتها، وتمنى لها التوفيق والنجاح خلال زيارتها الحالية لليابان. ومن جهتها، أثنت صاحبة السمو على الترحيب الذي قدمه محافظ كيوتو، وأكدت أن الصداقة التي تربط بين قطر واليابان "مبنيةٌ على أسس الاحترام والثقة المتبادلة". وفي هذا الصدد ، قالت سموها " لقد تجسدت شراكتنا بكل معانيها في صندوق الصداقة القطري الياباني، الذي أنشأه صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، عشية كارثة التسونامي والزلزال الذي ضرب اليابان في مارس 2011، كتعبير عن تعاطفنا العميق مع اليابان شعباً وحكومةً". وأضافت "واليوم فإن من دواعي اعتزاز دولة قطر أن هذا الصندوق قد وصل إلى آلاف الضحايا في معظم المناطق المتضررة عبر مجموعة من المشاريع المستدامة في مجالات التربية والرعاية الصحية ومصائد الأسماك، ونأمل أن يتواصل أثره في مساعدة الكثيرين على التعافي من ذلك المصاب الجلل". وفي معرض كلمة سموها عن أهداف الزيارة الحالية لمؤسسة قطر إلى اليابان، قالت " إنني لعلى يقين أن النقاشات التي عُقدت هذا الأسبوع بين مؤسسة قطر والمعاهد اليابانية ستؤسس لمرحلة قادمة في علاقتنا، مرحلة يُثمر فيها تعاوننا في مجموعة واسعة من مجالات البحوث والتكنولوجيا المبتكرة، ويجني بلدينا منها منافع كبيرة". وبمناسبة زيارة صاحبة السمو أقيم حفل للشاي الياباني في القصر، تضمن طريقة إعداد وتقديم الشاي الأخضر المجفف، حيث يُقصد من هذا الحفل إظهار الاحترام من خلال الكياسة والإتيكيت. كما شهدت سموها عرضاً مسرحياً بعنوان "نوح" والذي يعد من أشكال الدراما الموسيقية الكلاسيكية اليابانية والتي يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر. جدير بالذكر أن قصر ضيافة الدولة في كيوتو مخصص لاستقبال الوفود الرسمية من بلدان أخرى ومساعدتهم على فهم الثقافة اليابانية على نحو أمثل، وتعميق الصداقات معهم.

379

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
أمير الكويت يستقبل وزير خارجية قطر

استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة في قصر بيان قبل ظهر اليوم، الأربعاء، سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية. وقد نقل سعادة وزير الخارجية في بداية المقابلة تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى اخيه صاحب السمو أمير دولة الكويت وتمنيات سموه له بالصحة والعافية وللعلاقات بين البلدين المزيد من التقدم والازدهار لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين. من جانبه، حمل صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وتمنياته له وللعلاقات الاخوية بين البلدين المزيد من التطور والنماء. وتم خلال المقابلة استعراض العلاقات الاخوية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها في كافة المجالات. كما استقبل سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية. وقد نقل سعادة وزير الخارجية في بداية المقابلة تحيات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي وتمنيات معاليه له بموفور الصحة والعافية وللعلاقات بين البلدين المزيد من التطور والازدهار. من جانبه ، حمل سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية تحياته إلى معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وتمنياته له وللعلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين مزيدا من التقدم والرخاء. جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الاخوية بين البلدين ، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

199

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
المحمود: الأوقاف تولي إهتماماً بتأهيل الدعاة القطريين

أكد السيد محمد المحمود، مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني، بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اهتمام الوزارة بتأهيل وتدريب كوادرها بمختلف تخصصاتهم، وفي مقدمتهم الدعاة القطريون. جاء ذلك خلال زيارة وفد من وزارة الأوقاف لجامعة قطر للوقوف على المراحل التي قطعها البرنامج الأكاديمي لتطوير مهارات الدعاة القطريين في اللغة الإنجليزية الذي بدأ العام الأكاديمي الحالي بمشاركة نخبة من دعاة الوزارة. وأوضح المحمود أن البرنامج يندرج ضمن رؤية وخطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتعزيز وصقل مهارات الموارد البشرية لديها ، وفي المقدمة الدعاة القطريون في بلد منفتح على العالم يسعى إلى التطور والازدهار، منوّها في هذا الصدد بالتعاون البناء والمثمر بين الوزارة ومختلف الجهات بما يصب في خدمة الوطن والمواطن وخدمة هذا الدين العظيم. وقال السيد المحمود:" إن التعاون بين الوزارة والجامعة خطوة طيبة وبداية لمشروع أكاديمي متميز نأمل أن يستمر لدعم الدعاة وإكسابهم المهارات اللازمة في هذا الجانب العلمي الهام". وأشار إلى أن ربط المنهج الأكاديمي في البرنامج بالمعالم الإسلامية ومنها مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي وأهميته في التعريف بالإسلام وقيمه الرفيعة، له دور مهم في تعزيز دور العمل الدعوي باللغة الانجليزية. واستمع وفد الوزارة الزائر إلى شرح وافٍ عن محتوى البرنامج المتنوع وأسلوب التعليم التفاعلي المعتمد، ودوره في تحقيق رؤية ورسالة البرنامج من خلال النقاش والمواد السمعية والبصرية والمقروءة التي تراعي التنوع الثقافي والفكري، والتدرج المعرفي. من جانبه، قال الدكتور رجب الإسماعيل، مدير مكتب التعليم المستمر بجامعة قطر،" إن إدارة الجامعة تولي برنامج تطوير مهارات الدعاة القطريين في اللغة الإنجليزية اهتماماً كبيراً ، وتوفر له كل الإمكانات ومصادر المعلومات والمعرفة الحيوية". وأكد أن البرنامج وصل إلى مراحل متقدمة وحقق الكثير من أهدافه بفضل الخطة التدريسية المعتمدة وسعي الدعاة وحرصهم على الاستزادة من المعرفة، معرباً عن أمله في استمرار البرنامج وإطلاق برامج جديدة أكثر تخصصاً. وبيّن الدكتور الإسماعيل أن البرنامج مدته عام كامل، وتجري الجامعة تقييماً مستمرا للمشاركين، ويحصل الدعاة المتخرجون على شهادات إجازة معتمدة من الجامعة في اللغة الإنجليزية.

3245

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات تختتم فعاليات 2013

احتفلت اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات بمقر الإدارة العامة للدفاع المدني بختام فعاليتها للعام 2013 ، كما احتفت بالطلاب الفائزين في المسابقتين العلمية والفنية والمشاركين في أنشطتها، برعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. حضر الحفل الذي أقيم الليلة الماضية سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام رئيس اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات، وعدد من ضباط وزارة الداخلية وممثلي الجهات والشركات المكرمة. وفي تصريح صحفي له بهذه المناسبة أشاد سعادة اللواء الركن الخليفي بتعاون كافة الجهات في الدولة من وزارات وشركات ومدارس مع اللجنة خلال العام الماضي .. منوها بالجهود التي بذلت على مختلف المستويات التوعوية والتي غطت مختلف شرائح المجتمع. وقال ان التكريم يتم لكل من بذل جهدا سواء بالدعم أو المشاركة في فعاليات اللجنة. وأشار إلى أن اللجنة نفذت بعض الأفكار الجديدة منها تدريب عدد كبير من طلبة المدارس لإلقاء المحاضرات على زملائهم الطلاب حول المخدرات ومخاطرها.. وقال "هذه من الأفكار الجيدة التي اعتمدتها اللجنة في نشاطاتها التوعية على اعتبار أن الطالب هو الأقرب إلى أقرانه والقادر على توصيل الأفكار التوعوية إليهم". كما نوه بمستوى المشاركة في المشاريع والبرامج الرياضية والمسابقات والأبحاث العلمية، التي يمكن أن تكون مفيدة للجهات المعنية في دراسة الحالة عن المخدرات. ولفت سعادة مدير عام الأمن العام إلى مشاركة الأطفال في فعاليات اللجنة من خلال المسابقات الفنية والرسومات التي تعبر عن مخاطر المخدرات وآثارها المدمرة على المجتمع، مؤكدا أهمية هذه المسابقات في غرس ثقافة الوقاية في نفوس النشء منذ الصغر. وحول دور الإدارات المعنية بمكافحة المخدرات أوضح سعادته انه تم تجهيز معظم الادارات المعنية بمكافحة المخدرات، خاصة إدارة مكافحة المخدرات والإدارة العامة للجمارك وأمن السواحل والحدود، ببعض الأجهزة الخاصة بالكشف عن المخدرات وخاصة في مطار حمد الدولي .. وقال " إن العام المقبل سيشهد المزيد من التجهيزات الحديثة لكافة منافذ الدولة". وأكد على الجهود الكبيرة التي تقوم بها الجهات الأمنية المعنية بمكافحة المخدرات وعلى رأسها إدارة مكافحة المخدرات وأمن السواحل والحدود والفزعة ولخويا وادارة الجمارك وجهات ميدانية لها دور مقدر في مكافحة هذه الآفة من خلال عملها واختصاصاتها، "حيث كللت مجهودات تلك الجهات مجتمعة بالنجاح في تحقيق أهدافها ، وهذا الحفل لتقديم الشكر لهم ولكل ما بذلوه مع اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات". وأشاد بدور وسائل الإعلام على مدار تسع سنوات في مشروع (وقاية) والمشاريع التي طرحت.. لافتا إلى أن "رجال الاعلام والصحافة لعبوا الدور الأكبر في توصيل رسالتنا الى المجتمع بكل فئاته، وهذا المجهود نشيد به باستمرار". وكان الدكتور محمد عبد العليم استشاري الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية عضو اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات قد أكد في كلمة اللجنة أن هذا الاحتفال تعبير عن التقدير والعرفان للجهود المثمرة والمتواصلة لكافة الجهات والتي تكللت بإشادة مجلس الوزراء مؤخرا بجهود اللجنة وكافة المتعاونين معها للسنة الثالثة على التوالي.

450

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
رئيس "الأعلى للقضاء" يجتمع مع وزيرة العدل الجورجية

اجتمع سعادة السيد مسعود محمد العامري رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء مع سعادة السيدة تيا تسولوكياني وزيرة العدل بجمهورية جورجيا والوفد المرافق لها بمناسبة زيارتهم للبلاد. جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون والتنسيق في المجالات القانونية والقضائية بين السلطتين القضائيتين في البلدين، والبحث في سبل تعزيزها.

547

| 23 أبريل 2014

عربي ودولي الشرق
السودان تفتح أبوابها للقطريين بدون تأشيرة دخول

صرح مصدر مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية بأن السلطات في جمهورية السودان أعلنت عن إلغاء متطلبات تأشيرة الدخول لجميع مواطني دولة قطر، حيث يمكنهم السفر إليها في أي وقت يرغبون دون تأشيرة مسبقة.

217

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
الأمير ورئيس كينيا يبحثان دعم العلاقات الثنائية

عقدت بالديوان الأميري قبل ظهر اليوم، الأربعاء، جلسة المباحثات الرسمية بين دولة قطر برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير البلاد المفدى وجمهورية كينيا برئاسة فخامة الرئيس اوهورو كينياتا. جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها ،اضافة الى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك . حضر جلسة المباحثات عدد من أصحاب السعادة الوزراء . وحضرها من الجانب الكيني أصحاب السعادة اعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس . وعقب الجلسة شهد سمو أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس الكيني التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، فقد تم التوقيع على اتفاقية بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين حكومة دولة قطر وجمهورية كينيا ، واتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وجمهورية كينيا، واتفاقية للتعاون في المجال القانوني بين حكومة دولة قطر وجمهورية كينيا ، واتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل . كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعدين بين قطر للتعدين ووزارة التعدين الكينية ، ومذكرة تفاهم بين غرفة قطر وغرفة التجارة والصناعة الكينية ، ومذكرة تفاهم بشأن تطوير محطة كهرباء في جمهورية كينيا بين نبراس للطاقة وشركة كينيا لتوليد الكهرباء . وأقام سمو الأمير مأدبة غداء تكريما لفخامة الرئيس الكيني والوفد المرافق . وكان فخامة الرئيس اوهورو كينياتا قد وصل الى الديوان الأميري في وقت سابق حيث جرت لفخامته مراسم استقبال رسمي.

231

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
رسالة من سمو الأمير إلى رئيس المجر

تلقى فخامة الرئيس يانوش آدر رئيس الجمهورية المجرية، رسالة خطية من حضـرة صـاحـب السـمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وتسلم الرسالة سعادة السيد لاسلو سوكه ، مدير مكتب الرئيس المجري للشؤون الخارجية، وذلك خلال لقائه اليوم مع سعادة السيد عبد الله حسين الجابر، سفير دولة قطر لدى الجمهورية المجرية.

211

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
سفير تونس يزور كتارا

استقبل سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا السفير التونسي في الدولة السيد محمدالمنذرالظريف الذي أعرب عن رغبته في إقامة فعالية ثقافية تونسية في الحي الثقافي كتارا وذلك بمناسبة اليوم الوطني التونسي مؤكدا أهمية تعزيز التبادل الثقافي بين قطر و تونس نظرا لمتانة علاقة الأخوة و الصداقة بين الدولتين. كما عبّر السفير التونسي عن رغبته في إقامة فعالية ثقافية للفنانيين القطريين في تونس تهدف إلى التعريف بالمبدعين القطريين و توفير الفرص المناسبة لتبادل الخبرات بين الطرفين.قائلا:"تعتبر كتارا وجهة ثقافية مميزة في الدوحة نظرا لأهمية الجمهور الذي يزوروها و حجم الفعاليات التي تنظمها. لذلك نرجو أن يحتضن الحي الثقافي فعالية تونسية من شأنها أن تعرف الجمهور بالثقافة التونسية خاصة مع تزايد أعداد الجالية التونسية في الدوحة وهو ما يمثل دليلا على عمق التعاون بين قطر وتونس.ومن هذا المنطلق نسعى الى ترجمة هذه العلاقة الوثيقة التي تجمع بلدينا وشعبينا بالعديد من الفعاليات أبرزها الثقافية وهو ما يعتبر أحد التوصيات الهامة التي ترتبت عنها زيارة سمو الأمير الأخيرة إلى تونس.و الحقيقة لقد وجدنا كل الاصغاء و الاهتمام من لدن سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي الذي أبدى لنا كل الترحيب". من جانبه أكّد الدكتور السليطي أهمية دعم التبادل الثقافي العربي العربي قائلا:"نحن في كتارا نعمل على الانفتاح على مختلف الثقافات و التقريب بين الشعوب و لا شك أن التقارب العربي العربي أولويتنا دوما ونحن نسعد بإقامة فعاليات ثقافية عربية من شأنها أن توطد أواصر الأخوة بين شعوبنا.إذ سبق أن نظمنا الاسبوع المغربي و هانحن اليوم ننظم أسبوع التراث الفلسطيني و نسعد باحتضان فعالية تونسية من شأنها أن تعرف أكثر جمهور كتارا سواء من القطريين أو من الجنسيات الأخرى على تونس". و أضاف الدكتور السليطي:"لقد تباحثنا اليوم مع سعادة السفير التونسي عن مختلف الامكانيات لإقامة فعالية تونسية في كتارا و أخرى قطرية في تونس.وبذلك نكون قد جسّدنا المعنى الحقيقي لرسالة الحي الثقافي كتارا ألا وهو تعزيز العلاقات بين المبدعين و تحقيق التقارب بين الثقافات.".

323

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
سمو الأمير يتسلم دعوة لزيارة جمهورية جورجيا

تسلم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم، الأربعاء، رسالة خطية من دولة السيد ايراكلي غاريباشفيلي رئيس وزراء جمهورية جورجيا تتضمن دعوة سموه لزيارة جمهورية جورجيا. قامت بتسليم الرسالة سعادة السيدة تيا تسولوكياني وزيرة العدل بجمهورية جورجيا خلال استقبال سمو الامير لها بمكتبه بالديوان الأميري.

324

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
مدير الأمن العام يفتتح مركز الدفاع المدنى بالثمامة

شرح توضيحي لمركز الدفاع المدنى بالثمامة افتتح سعادة اللواء الركن سعد الخليفى مدير عام الامن العام صباح اليوم، الأربعاء، مركز الدفاع المدنى بالثمامة والتي تبلغ تكلفته الاجمالية 16 مليون ريال وعلى مساحة 10 اﻻف متر مربع ومساحة المبانى 2000 متر مربع. وقال سعادته فى تصريحات للصحفيين ان هذا المركز يأتي ضمن خطة الوزارة ﻻنشاء مراكز للدفاع المدنى فى جميع مناطق الدولة. جانب من افتتاح مركز الدفاع المدنى بالثمامة من جانبه قال العميد الركن عبدالله السويدى مدير ادارة الدفاع المدنى ان المركز الجديد تم انشائه لخدمة منطقة الثمامة والمنطقة الصناعية ومطار حمد الدولى. واشار الى ان المركز يضم سيارتين اسناد لحرائق الطائرات وهما اﻻحدث فى قطر .. مضيفا انه تم تدريب الكادر الخاص بتلك السيارتين فى فرانكفورت بالمانيا. واوضح ان المركز يضم احدث المعدات ﻻخماد الحرائق..مشيرا الى ان الاسبوع المقبل سيشهد افتتاح مركز جديد باللؤلؤة.

250

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
قطر تشارك في احتفالات يوم البيئة الإقليمي

تشارك دولة قطر الدول الاعضاء بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية "روبمي"، الاحتفال بيوم البيئة الاقليمي الذي يصادف غدا الخميس الرابع والعشرين من شهر ابريل ، ذكرى التوقيع على اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث عام 1978 . وتنظم وزارة البيئة بهذه المناسبة جملة من الفعاليات التوعوية والتثقيفية في مدارس الدولة للتعريف بشعار المناسبة لهذا العام وهو " الاقتصاد الاخضر والبيئة البحرية " . وتهدف هذه الفعاليات إلى حث فئات المجتمع المختلفة على ضرورة المحافظة على البيئة البحرية حيث تبذل وزارة البيئة جهودا كبيرة لحمايتها. يذكر ان المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية التي تتخذ من الكويت مقرا لها ، تضم ثماني دول هي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست بالإضافة الى العراق وإيران . وقال سعادة الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي ، الأمين التنفيذي للمنظمة ان الانجاز الذي تحقق بالتوقيع على اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث عام 1978 ، يجسد أواصر التعاون بين المسؤولين عن البيئة في هذه المنطقة ووضع الأساس للمحافظة على بيئتها البحرية ورسم استراتيجية واضحة ساعدت على إقامة إطار عمل يهدف إلى مكافحة التلوث من جميع مصادره ، كما عبرت عن أماني وطموحات شعوبنا للعيش في منطقة سليمة بيئياً . واكد الدكتور العوضي في كلمة له بمناسبة الاحتفال ان شعار هذه المناسبة وهو " الاقتصاد الاخضر والبيئة البحرية " يعتبر الوسيلة الاسرع نحو تحقيق التنمية المستدامة التي تحافظ على حقوق الاجيال القادمة وتسمح للأجيال الحالية من العيش في حياة مرفهة . ونوه بان الاقتصاد الاخضر يعني استمرارية التنمية الاقتصادية " وما دامت هذه مستمرة فان الحياة الجميلة تكون مستمرة كذلك والدخل القومي يبقى مستمرا لا يتوقف وبالتالي نتخلص من البطالة ومن الفقر والقضاء على الامراض وتحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيض المخاطر البيئية عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية . ومضى الى القول أن الاقتصاد الاخضر ينظم عملية استهلاك الطاقة ويحث الجميع على ايجاد البديل لاستخدامات الوقود الاحفوري عن طريق الاستثمار في الطاقة المتجددة التي تؤدي الى تقليل نسب انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون وخلق فرص العمل للحد من الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية . ودعا بهذه المناسبة الدول الاعضاء في المنظمة الى التقليل التدريجي من الاعتماد على الوقود الاحفوري والاتجاه نحو الاستثمارات في الطاقة المتجددة والمتوفرة في المنطقة كالطاقة الشمسية والطاقة الحرارية والمد والجزر والرياح .

316

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
الأرصاد: غبار عالق علي بعض المناطق

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس حتى السادسة من مساء اليوم، الاربعاء، غبار عالق على بعض المناطق في البداية ويصبح حارا نسبيا خلال النهار مع بعض السحب المتفرقة . وأقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 35 درجة مئوية، وتغرب الشمس بحول الله تعالى في الساعة الخامسة و 57 دقيقة. وتكون الرياح على الساحل جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة .. وفي البحر تكون الرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة تصل الى 18 عقدة . ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 8 كيلومترات تنخفض الى 3 كم او اقل على بعض المناطق في البداية، أما ارتفاع الموج ، فيتراوح بين قدم واحدة واثنتين على الساحل .. وفي عرض البحر بين قدم وثلاث الى اربع اقدام شمالا .

186

| 23 أبريل 2014

محليات الشرق
الجنايات تنظر في قضية حريق اللاند مارك اليوم

تبدأ الدائرة الثانية بمحكمة الجنايات صباح اليوم محاكمة 4 متهمين تسببوا بإهمالهم في حريق محطة بترول مجمع اللاند مارك التجاري في فبراير الماضي،مما أودى بحياة أكثر من ثلاثة أشخاص، والمساس بسلامة آخرين ممن كانوا بالقرب من المجمع، فضلاً عن إتلاف ممتلكات عامة.يترأس الهيئة القضائية الموقرة بالدائرة الثانية، القاضي الأستاذ عبد الله العمادي، حيث يمثل المتهمون في أول جلسة أمام القضاء، وهم من جنسيات عربية وآسيوية.وسيتم في الجلسة الأولى، مثول المتهمين أمام القضاء، وإثبات حضورهم وحضور وكلائهم القانونيين، بهدف إثبات الشكل القانوني والإجرائي للدعوى القضائية. كما ستوجه النيابة العامة لائحة الاتهام للمتهمين بحضور وكلائهم القانونيين.يعمل المتهم الأول مراقباً بشركة وقود، والثاني مشرفاً بشركة قطرية للغاز، والثالث خبازاً، والرابع محاسباً بالمطعم محل الواقعة.ووجهت النيابة العامة تهم التسبب في المساس بسلامة أشخاص، وكان ذلك ناشئاً عن رعونتهم، وعدم احترازهم، وعدم مراعاتهم القوانين واللوائح، وتهمة الإهمال. ووجهت لهم تهم التسبب بإهمالهم في إتلاف منقولات الغير، وارتكاب أفعال مخالفة لاشتراطات الأمن والسلامة.وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت في بيانها، أنّ الحريق وقع نتيجة انفجار غازي نجم عن تسرب غاز بفرن لإعداد الفطائر بالمطعم، الذي يقع بالقرب من محطة البترول، حيث ترك عامل الغاز مفتوحاً بطريق السهو، مما أدى إلى تسرب الغاز منه، ونظراً لإغلاق المطعم في توقيت وقوع الحادث امتلأ بالغاز، ونتيجة لوجود شرر بسيط نجم عن عملية الإغلاق والتشغيل الأوتوماتيكي للأجهزة الكهربائية الموجودة بالمطعم، اشتعل الغاز، وهذا الأمر أدى إلى انفجاره بالكامل.وبناء عليه يكون المتهمون قد ارتكبوا الجناية والجنحة والمخالفة المنصوص عليها في المواد 1و311و312و313و397 من قانون العقوبات.وذكر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، أنّ فرق الإطفاء التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني كانت قد تمكنت صباح الخميس 27/2/2014 من السيطرة على الحريق الذي نشب جراء انفجار اسطوانات غاز بمطعم اسطنبول المجاور لمحطة بترول اللاند مارك.وفور ورود البلاغ إلى غرفة العمليات في تمام الساعة 10:10 صباحاً، هرعت الجهات المعنية متمثلة في فرق الإطفاء التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني وشرطة النجدة والمرور وفريق البحث والإنقاذ التابع لقوة الأمن الداخلي إلى مكان الحادث، حيث تعاملت مع الحريق بمهنية وكفاءة عاليتين إلى موقع الحريق.وقامت بإخلاء المبنى من الجمهور، وباشرت عملها بمحاصرة الحريق منعاً لانتقاله، وفي وقت قياسي تمكنت من السيطرة الكاملة على الحريق وإخلاء المصابين جراء الحادث.

768

| 22 أبريل 2014

محليات الشرق
وزير العدل يشكِّل لجنة لدراسة وإعداد مشاريع قوانين جديدة

كشف سعادة السيد ياسر المسلَّم — وكيل الوزارة المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل — أنَّ سعادة وزير العدل الدكتور حسن لحدان المهندي أصدر قراراً بتشكيل لجنة لدراسة وإعداد مشاريع قوانين جديدة تواكب العصر وتواكب التطور الذي تشهده الدولة بكافة وزاراتها، لافتا سعادته إلى أنَّ وزارة العدل مقبلة على تطوير جذري في مختلف إداراتها، خاصة الإدارات الخدمية التي تقدم خدمات للمواطنين والمراجعين كإدارتي التسجيل العقاري والتوثيق.وأعلن سعادته في تصريحات خاصه لـ"بوابة الشرق" أنَّ اللجنة المعنية تعكف حاليا على مراجعة قانون "السمسرة العقارية" لإعداد قانون يواكب التطور السريع الذي تشهده الدولة تماشياً مع رؤية قطر 2030.تطور جذريوأكدَّ المسلَّم على هامش ورشة تدريبية نظمها مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل صباح أمس بالتنسيق مع إدارة الملكية العقارية وجمعية كتَّاب العدل بالجمهورية التونسية، أنَّ وزارة العدل ستشهد تطورا جذريا في كافة إداراتها، الأمر الذي حدا بسعادة وزير العدل إلى أن يصدر توجيهاته لافتتاح أفرع للإدارات الخدمية التابعة لوزارة العدل في المجمعات الحكومية المختلفة في كافة مناطق الدولة بهدف التيسير والتسهيل على المراجعين، لاسيما أنَّ الوزارة بدأت فعليا في استقبال مراجعيها خلال الفترة المسائية على مدار 3 أيام في الأسبوع من الأحد إلى الثلاثاء بهدف إنجاز معاملات الجمهور لتخفيف الضغط، ولتسهيل العمل في إدارتي التسجيل العقاري والتسجيل.. وزارة العدل مقبلة على تطويرٍ جذري في مختلف إداراتها وافتتاح أفرع للإدارات الخدمية التابعة لـ"العدل" في المجمعات الحكوميةتطوير تشريعاتهاهذا وقد أُستهلت الورشة التدريبية المعنونة بـ"تحرير المحررات وتوثيقها" بكلمة للسيدة مريم عرب ، مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل، أكدت خلالها سعي دولة قطر نحو تطوير تشريعاتها في مجالي تحرير المحررات وتوثيقها، تحت إشراف وزارة العدل، لذا كان المهم في هذا الشأن الاطلاع على تجارب دول عربية أخرى مثل تونس التي اعتمدت منذ مدة طويلة مهنة "كُتَّاب العدل" المعنيين بتحرير المحررات الرسمية بالإضافة إلى تحرير الإدارة للمحررات العرفية وتوثيقها.وأضافت عرب قائلة "إنه وانطلاقاً من هذه الغاية والوسائل المؤدية إليها يبدأ المركز اليوم "أمس" أعمال ورشة تدريبية مشتركة مع إدارة الملكية العقارية وجمعية كتَّاب العدل بالجمهورية التونسية في موضوع "تحرير المحررات وتوثيقها"، لافتة إلى أنه تم اختيار هذا الموضوع لأهمية الضمانات التي تتوافر في تحرير وتوثيق المحررات سواء الرسمية أو العرفية، حيث يساهم التحرير والتوثيق في نقل الحقوق الشخصية والعينية بطريقة آمنة، ويحقق بذلك مبدأ الأمان القانوني في العقود".وأشارت عرب في كلمتها الى أنَّ هذا المبدأ هو أحد أهداف المؤسسات القانونية والقضائية في دولة قطر، ومن بينها وزارة العدل التي تنظم إجراءات التسجيل العقاري وتوثيق المحررات، معتبرة أهميتها لضمان التعاملات في الدولة من خلال الحد من المنازعات القضائية، إضافة إلى أنها من شروط التنمية الاقتصادية. مريم عرب: قطر تسعى نحو تطوير تشريعاتها في مجالي تحرير المحررات وتوثيقهاوأكدت عرب سعي مركز الدراسات القانونية والقضائية من خلال برامجه التدريبية إلى تطوير الخبرات القانونية في أكثر الموضوعات حداثة واتصالا بمصالح المجتمع والأفراد، كما يسعى إلى تفاعل وتبادل التجارب والأفكار مع المؤسسات التدريبية الرصينية في مجال القانون والقضاء لتعميق المعارف لدى الكوادر القطرية المختصة في هذين المجالين والارتقاء بمستوى أدائها.وتطلعت عرب في ختام كلمتها الى أن تكون الورشة على مدار يومين من انعقادها أن تؤتي أكلها من خلال مناقشة موضوع تحرير المحررات وتوثيقها ومقارنة النظامين القانونيين القطري والتونسي في هذا الشأن والاطلاع على خبرة البلدين في هذا المجال..تحرير المحررات العرفيةهذا وقد تناولت الورشة في يومها الأول محور تحرير المحررات العرفية وتوثيقها في القانون التونسي تحدث في هذا الجانب السيد أحمد بن علي الحافي ، مدير إدارة الملكية العقارية بتونس ، والمستشار القانوني بوزارة العدل القطرية عماد العريبي، أما المحور الثاتي فتناول تطبيقات عملية من خلال عرض نماذج من المحررات المحررة من طرف الإدارة في مجال التسجيل العقاري، أما المحور الثالث فتناول تطبيقات عملية في تحرير عقد من طرف الإدارة في مجال التسجيل العقاري. وتجدر الإشارة إلى أن الورشة تنظم لقرابة 38 من القانونيين والعاملين في القضاء في مختلف وزارة الدولة والجهات القانونية فيها.

555

| 22 أبريل 2014

محليات الشرق
وزارة العدل: مناقصة لتطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق

قال سعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي ـ وزير العدل ـ إنَّ وزارة العدل تستعد حالياً لطرح مناقصة لتطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق بعد ان انتهت لجنة التطوير من وضع نطاق العمل المطلوب، في إطار خططها الرامية إلى تطوير الخدمات وتعزيز مبدأ سيادة القانون.وأوضح سعادته على هامش توقيع اتفاقية للتعاون القانوني بين وزارتي العدل القطرية والجورجيه صباح أمس، قائلا: "إن قطر تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تجسد مبدأ دولة القانون، كما أن خطط جميع مؤسساتها الحكومية موجهة لتقريب الخدمات من المواطنين والمقيمين، والارتقاء بمستوى هذه الخدمات، بفضل المتابعة الحثيثة والعناية الخاصة التي تلقاها من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر رئيس الوزراء".وتهدف الاتفاقية التي وقعت من الجانب القطري من قبل سعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي ـ وزير العدل ـ، ومن الجانب الجورجي سعادة السيدة تيا تسولوكياني ـ وزيرة العدل الجورجية ـ، إلى تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وتوسيع مجالات التعاون لتشمل الجانب القانوني، خاصة في الجوانب المتعلقة بتبادل التجارب والخبرات والمعلومات، وتنظيم الندوات العلمية والتدريبية ذات الصلة بالشؤون القانونية بين البلدين، وتقوية أواصر التفاهم المشترك بين الممارسين القانونيين والمحامين في البلدين.هذا وقد قدم سعادة وزير العدل القطري عرضاً قدم خلاله شرحا عن الدستور الدائم لدولة قطر، ومايتضمنه من مبادئ قانونية ترسخ مبادئ الحريات العامة وحقوق الانسان والتنمية البشرية، كما تناول العرض رؤية قطر 2030، واعتبار الخطة الاستراتيجية للوزارة هي جزء لايتجزأ من هذه الرؤية، لإرساء حكم القانون ومبدأ سيادة القانون..وبدورها تقدمت سعادة الوزيرة بالشكر إلى دولة قطر، وأعربت عن ارتياحها لهذه الزيارة التي وصفتها بالتاريخية للوقوف عن قرب على التجربة القطرية التي يتابعونها في جورجيا، وتفضلت بتقديم عرض شامل عن وزارة العدل الجورجية، وخططها وبرامجها الخدمية، وأعربت عن أملها في الاستفادة من التجربة القطرية، وتوسيع أفق التعاون في المجالات القانونيه.وجاء توقيع الاتفاقية بمناسبة الزيارة الرسمية التي تؤديها سعادة وزيرة العدل الجورجية للدولة بدعوة من سعادة الدكتورحسن بن لحدان الحسن المهندي ـ وزير العدل ـ، حيث عقد الجانبان اجتماعا بمكتب سعادة الوزير، حضره من الجانب القطري سعادة السيد سلطان بن عبدالله السويدي ـ وكيل الوزارة ـ، وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة، فيما حضره عن الجانب الجورجي، سعادة السيدة ايكاترينه مايرينغ ميكادزه ـ سفيرة جورجيا لدى الدولة ـ، وأعضاء الوفد المرافق لسعادة الوزيرة.وقامت وزارة العدل، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بترتيب عدة زيارات للضيفة الكريمة.. تشمل المحاكم والنيابة العامة ومراكز الخدمات الحكومية.

464

| 22 أبريل 2014

محليات الشرق
إستيعاب ذوي الإحتياجات الخاصة في مستقبل قطر العمراني

اختتمت أعمال الملتقى الرابع عشر للجمعية الخليجية لذوي الإعاقة، والذي أقيم في العاصمة الإماراتية دبي في الفترة من 14 إلى 17 من إبريل الجاري، تحت عنوان "الخدمات المقدمة للشباب من ذوي الإعاقة ... الواقع والطموح"، بهدف التعرف على الخدمات المقدمة لفئة الشباب ذوي الإعاقة بجميع أنواعها في دول الخليج العربي، وتذليل الصعوبات التي تعوق وصول تلك الخدمات.وشاركت دولة قطر خلال أعمال الملتقى بعدد من أوراق العمل مقدمة من وزارة البلدية والتخطيط العمراني والباحثة د. أمل البوعنين، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة المختلفة، حيث شارك 32 شخص من دولة قطر.وقدمت د.أمل البوعينين ورقة عمل بعنوان "المشكلات النفسية والصحية والاجتماعية التي يعاني منها الطلاب الشباب من ذوي الإعاقة"، حيث تحدثت عن تعدد المشكلات التي يعاني منها الأشخاص ذوي الإعاقة في نوعيتها وحدتها من شخص وآخر حسب فردية الإعاقة، وفردية الحالة نفسها وبيئتها ومجتمعها، حيث تختلف أوجه الرعاية التي تبذل لهم حسب هذه المواصفات الفردية والآثار النفسية والاجتماعية.وأضافت أن المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها الأشخاص ذوي الإعاقة تتمثل في الإحجاف بحقهم، وإشعارهم بأنهم عبئ على غيرهم في متطلبات الحياة اليومية كافة، كما تعد المشكلات النفسية التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة من أكثر المشاكل تعقيداً خاصة إذا نجم عن هذه الإعاقة تشوهات أو عاهات قد تجعله معرضاً للسخرية أو العطف. قطر تناقش المشكلات النفسية والاجتماعية للطلاب ذوى الاعاقةكما قدمت وزارة البلدية ورقة عمل بعنوان " استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مستقبل قطر العمراني"، يوضح بصورة موجزة كيف تعاملت الخطة العمرانية الشاملة بإدراك ووعي كاملين مع الضرورة الحتمية للاستيعاب الكامل لذوي الاحتياجات الخاصة في المخططات المستقبلية لبلديات قطر ومدنها المختلفة، وبما يشعرهم بأنهم جزء أصيل ومقدر من المجتمع القطري المتجانس المتوازن.أما عن الأنشطة التي شاركت فيها قطر، فكان أهمها مسابقة نجوم التحدي والتي شارك فيها محمد سعد القرحان كأول بطل أصم في مسابقات الرالي على مستوى دول الخليج، وقام بتكريمه أمين عام دول مجلس التعاون الجليجي، كما شاركت السيدة عابدة الملا (صماء) بمعرض للوحات الفنية، بالغضافة إلى مشاركة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة والمركز الثقافي للصم بمعارض فنية ومهنية.الأدلة الإرشادية وخرج المشاركون في الملتقى ب6 توصيات هامة وهي : توحيد الأدلة الإرشادية بالوصول الشامل فى دول مجلس التعاون الخليجي، وتطبيق معايير الوصول الشامل فى جميع المباني والمنشآت الجديدة ووضع خارطة طريق لتطبيقها، وتبادل الخبرات بين مجلس التعاون الخليجي فى مجال تطبيق التدريب الوظيفي للشخاص ذوي الاعاقة، وتوحيد جهة الاصدار لنموذج الملصق الخاص لمركبات الاشخاص ذوي الاعاقة فى مجلس التعاون الخليجي، كما أوصت اللجنة المجالس البلدية والجهات المختصة بدول مجلس التعاون الخليجي بضرورة الاهتمام بالمراكز الرياضية والصحية والترفيهية للاشخاص ذوي الاعاقة بما يتماشى مع الدمج المجتمعي، و طلب من الامانه العامه بدول مجلس التعاون الخليجي بتعزيز الدور الاعلامي وبرامج التوعية المجتمعية فى دول المجلس، وطلب من الأمانه العامه للدعوة للاجتماع الهيئات العامة لشئون الاشخاصذوي الاعاقة فى دول مجلس التعاون الخليجي.الملتقى القادم بالدوحةوسيقام الملتقى الخليجي للإعاقة السنوي في العام القادم في دولة قطر، حيث أكد السيد محمد البنعلي مدير المكتب التنفيذي للجمعية الخليجية للإعاقة بالدوحة، أنه في 28 من الشهر الجاري سيجتمع مجلس إدارة الجمعية لمناقشة الخطوط العريضة لإقامة الملتقى الخامس عشر في الدوحة.الجدير بالذكر أن الجمعية الخليجية للإعاقة مقرها الرئيسي ومركز إدارتها بدولة البحرين، حيث تأسست عام 1999، وأشهرت من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالبحرين، بغرض توحيد الجهود المبذولة في مجال الإعاقات بين دول مجلس التعاون بالتنسيق مع الجهات المعنية برعاية المعاقين، والسعي لدى دول مجلس التعاون لتنمية وتطوير المؤسسات والجمعيات والاتحادات العاملة في مجال الإعاقة، حيث عقد اجتماع تنسيقي بين المراكز والجمعيات والأفراد المهتمين بالمعاقين في مدينة الرياض وتشكلت الجمعية. الدوحة تستضيف الملتقى الخامس عشر للجمعية الخليجية للمعاقينوتهدف الجمعية إلى توحيد الجهود المبذولة في مجال الإعاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإيجاد أفضل الوسائل والمساعدات لتوفير وتطوير الخدمات التي تقدم للمعاقين في دول مجلس التعاون، وتشجيع الدول الخليجية على تطوير التشريعات وسن القوانين والأنظمة الخاصة بحقوق المعاقين، بالغضافة غلى تقديم الإرشادات اللازمة في مجال الإعاقة، وتشجيع الدول الأعضاء على تنمية وتطوير المؤسسات والجمعيات العاملة في مجال الإعاقة.وفي سياق منفصل، أثنى السيد محمد البنعلي مدير المكتب التنفيذي للجمعية الخليجية للإعاقة في الدوحة، على جهود المؤسسات الحكومية والغير حكومية على دعمهم الدائم والمستمر للمكتب، مشيراً إلى أن الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من أكبر الداعمين للمكتب، بالإضافة إلى دعم وزارة الشؤون الاجتماعية لهم.وأضاف أن المكتب يهدف إلى توحيد الجهود المبذولة بين المؤسسات والجمعيات المعنية بذوي الإعاقة في الدولة، وتقديم الغرشادات لهم ومدهم بالمعلومات اللازمة عن المشروعات والأفكار الجديدة التي يتم طرحها في دول مجلس التعاون في مجال الإعاقة، لافتاً إلى أن مجلس إدارة الجمعية يضم 300 شخص ممثلين عن معظم الجمعيات الأهلية المعنية بذوي الإعاقة.

1676

| 22 أبريل 2014

محليات الشرق
"كهرماء" تحتفل بمرور عامين على تدشين الحملة الوطنية "ترشيد"

تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، احتفلت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"مساء أمس بمرور عامين على تدشين البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد"، الذي أطلقته "كهرماء"في يوم الأرض الموافق الثاني والعشرين من أبريل عام 2012 تحت شعار "لتبقى قطر تنبض بالحياة".حضر الحفل سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود — نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء- وسعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وسعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، وعدد من الوزراء وكبار الشخصيات في مختلف القطاعات.الحفاظ على البيئةوصرّح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة خلال كلمته بالحفل أن دولة قطر رسخت مكانتها على الساحة الدولية كلاعب رئيسي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية، وها هي تتبوأ مكانة مرموقة في مجال الحفاظ على البيئة بتبنيها سياسة اقتصادية بيئية تهدف إلى تحقيق الموائمة، فانتهجت وزارة الطاقة والصناعة في هذا الإطار سياسة ترتكز على المتابعة المستمرة لجميع خطط الأعمال القادمة مما يتيح لها أن ترصد عن كثب احتياجات المجتمع البيئية المتوقعة بما يحقق متطلباته ويضمن تنميته بصورة تمكنها دوماً من تلبية هذه الاحتياجات بل وتجاوزها. وزير الطاقة: قطر تتبوأ مكانة مرموقة في مجال الحفاظ على البيئة وخفض استهلاك الفرد بنسبة 10 % للكهرباء و6 % للمياهكما يجري متابعة أحدث تقنيات توفير الطاقة في العالم وتبنيها في حينه مع الحرص في الوقت نفسه على تبني أعمال التنمية المستقبلية لنهج اقتصادي صديق للبيئة يعكس إحدى أهم ركائز رؤية 2030.وتأتي هذه الجهود مواكبة للاهتمام العالمي بالتنمية المستدامة والإدارة الصحيحة للموارد الحيوية ومن أهمها المياه والكهرباء فإن دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ملتزمة بدعم كل ما من شأنه توفير واستدامة مصادر المياه والكهرباء، والحفاظ عليهما.الموارد الطبيعيةوقال نحن نعمل وفق سياسة واضحة كجزء من إستراتيجيتنا لإدارة الموارد الطبيعية، التي تعد خريطة الطريق لتحقيق الاستدامة وحفظ حقوق الأجيال القادمة. وهذه هي مسؤولية مشتركة تتطلب من الجميع زيادة كفاءة الطاقة، ووقف هدر الكهرباء والمياه كممارسة يومية وثقافة مجتمعية." نائب رئيس الوزراء يتوسط حضور الحفلواضاف سعادته بان مبادرات وحملات ومشاريع البرنامج الوطني "ترشيد" اثمرت عن نتائج ايجابية حيث تم خفض استهلاك الفرد بنسبة 10 % بالنسبة للكهرباء و6 % بالنسبة للمياه الشيء الذي يبعث على التفاؤل ويشجع على الاستمرار في العطاء. فقد كانت هذه النتائج الايجابية ثمرة جهود حثيثة قام عليها المعنيون في كهرماء من خلال محاور مختلفة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: حملات التوعية بشتى أنواعها والتطبيق الفعلي لقانون الترشيد والتعديل في الموصفات الخاص بالتمديدات الكهربائي والمائية والمواصفات الخاصة بالتكيف. وعليه فإن المرحلة القادمة تتطلب جهودا إضافية ومشتركة مع جميع الجهات ذات الصلة والمشتركين لتطبيق ما تم اعتماده من إجراءات ومواصفات وتفعيل للآليات المشتركة."واختتم كلمته "بأننا لا ننسى دور البرنامج الوطني للترشيد في تضمين جميع فئات وقطاعات المجتمع من خلال مسابقاته المختلفة فاستطاع من خلال مسابقة الأبنية المرشدة جذب كافة القطاعات بالدولة الحكومية والصناعية والتجارية والرياضية والسكنية. وهنا دعونا نفتخر بمدى الوعي الذي وصل إليه أبناؤنا القطريون حيث شهد القطاع السكني أكبر عدد من المشاركات بنحو 25 مشتركا والذي إن دل على شيء فهو يعبر عن إدراك المجتمع ككل بأهمية الترشيد وكفاءة الطاقة والعمل نحو تنمية بيئية مستدامة. تكريم الفائزين بالمراكز الأولى فى مسابقة "الأبنية المرشدة".. وتطوير لوائح وإجراءات تنظيمية لترشيد استهلاك الكهرباء والمياهكذلك كانت هناك مسابقة ترشيد للأفلام القصيرة والتي هدفت إلى تشجيع المواهب القطرية الإبداعية في إنتاج الأفلام القصيرة، إضافة إلى نشر القيم الثقافية والمجتمعية الخاصة بالترشيد وكفاءة الاستهلاك بين أفراد المجتمع، وحث شباب المخرجين على استثمار طاقاتهم وتوجيهها نحو التنمية المجتمعية الشاملة، وأيضا توظيف الأفلام في تعزيز وتعميق مفاهيم الهوية الوطنية، إضافة إلى دعم الحوافز المرتبطة بالعمل الثقافي والتنموي المعزز للتنمية المجتمعية. والتي استطاعت جذب أكثر من 50 مشاركا من شباب المبدعين والمخرجين القطريين وغيرهم للاشتراك في المسابقة بالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام التي نتقدم إليها بخالص الشكر لمساندتها لتلك المبادرة الهادفة". إنجاز كبيرمن جانبه صرّح سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء " كهرماء": " ان البرنامج الوطني " ترشيد"، نجح خلالَ العامِ الماضي في تحقيقِ إنجازٍ كبيرْ ففي مجال التوعية المجتمعية وبهدف التفاعلِ وتحفيز كافة قطاعات المجتمع بهدفِ زيادةِ الوعي بضرورةِ الحفاظِ على المواردِ الطبيعيةِ للدولةْ واعتمادِ ممارساتٍ مرشدة ومستدامةْ في استهلاكِ الكهرباء والمياه، وإيماناً منا بأهمية التعليم ودور الأجيال القادمة في التنمية فقد قمنا بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم بتقديم محاضرات وورش توعيةْ للطلابْ والمعلمينْ في أكثر من (75) مدرسة، وكذلك واعترافاً منا بالدور الديني في التوعية وتنمية المجتمع قمنا بالتنسيق مع المعنيين بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بتقديم عدد من الخطبِ الدينيةْ في المساجدْ منْ أجلِ تعزيزِ ثقافةِ الترشيدِ، بجانب إقامة دورات تثقيفية للخطباء والدعاة ليكونوا داعمين لهذا البرنامج الوطني الرائد.وانطلاقاً منْ مسؤوليتِنا المجتمعيةْ كذلك، شارك برنامج "ترشيد" في العديد من الفعاليات والتي منها (أسبوع الترشيد الخليجي ويومِ المياهِ العالميْ وساعة الأرض واسبوع المرور الخليجي ومعرض كتاب الطفل وأنشطة المجمعات التجارية وعبرَ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيْ)، لعكس رؤية وأهداف وبرامج "ترشيد". خلال تكريم د.خالد بن ثانى آل ثانى عن مجموعة إزداناما فيما يتعلق بتطوير واستحداث المواصفات الخاصة بالترشيد وكفاءة استخدام الطاقة فقد قمنا بتطوير لوائح وإجراءات تنظيمية لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، بجانب تحديث اللوائح الخاصة بالتمديدات الكهربائية والمائية،كما نعمل حالياً على إقرار معايير قياسية قطرية لتركيبات السباكة بالمباني.وعلاوةً على ما تقدم فقد نجحنا بالتعاون مع وزارة البيئة في وضع المقاييس القطرية لأجهزة التكييف والتي تمثل نسبة استهلاكها أكثر من (60 %) من الطاقة الكهربائية بالأبنية،بجانب إقرار التخلص التدريجي من المصابيح الحرارية المتوهجة مما يحقق خفض في استهلاك كهرباء الإضاءة بنسبة تصل الى 20 % حتى العام 2016.ويجري حالياً التعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني لإقرار العزل الحراري الكامل للمباني كقانون وفقاً لمواصفات اعدتها كهرماء.هذا بجانب استحداث وتفعيل القوانين ذات الصلة والتي على رأسها قانون ترشيد استهلاك الكهرباء والماء من خلال المسح الميداني لمفتشي الإدارة المعنية بكهرماء. الكواري: إقرار معايير قياسية قطرية لتركيبات السباكة بالمباني واختتم سعادة المهندس الكواري كلمته برفع اسمى آيات الشكر والعرفان لحضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى على رعايته الكريمة للبرنامج الوطني للترشيد مع أسمى آيات التقدير والشكر لسعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ولسعادة وزير الطاقة والصناعة، على دعمهما وتشجيعهما الدائمين لنا مع شكري وتقديري لجميع موظفي كهرماء على ما يبذلونه من جهد. ولكافة الجهات الحكومية والخاصة ووسائل الاعلام المختلفة على دعمها ومشاركتها لنا في ادارة هذا البرنامج الوطني الهام.تكريم الفائزينهذا وقد كرم سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود، وسعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وسعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري الفائزين بالمراكز الأولى لمسابقة "الابنية المرشدة" التي أطلقتها كهرماء، لزيادة الوعي بإمكانية تطبيق مفاهيم الحملة على الأبنية القائمة وتشجيع المشاركة الفعالة في ترشيد الكهرباء والماء بها، وتم تقييم المباني من خلال فريق من الخبراء الفنيين وفق معايير تحكيمية محددة تراعي كفاءة الاستهلاك وتقلل من تكاليف التشغيل والصيانة للمباني مع توفير بيئة حياة أفضل لساكنيها خالية من الانبعاثات الضارة. وهي: من القطاع الحكومي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، ومن القطاع الصناعي الشركة القطرية لتبريد المناطق"Qatar Cool " مبنى قطر كوول — مجمع اللؤلؤة السكني ومن قطاع المنشآت الرياضية اللجنة الأوليمبية القطرية مجمع العقدة للفروسية — بالخور، ومن القطاع التجاري مجموعة إزدان القابضة مجمع إزدان التجاري، ومن القطاع السكني محمد سالم المنصوري. تكريم الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثانىاما الفائزون في مسابقة ترشيد للأفلام القصيرة فجاء بالمركز الأول محمد عبدالله والمركز الثاني باباناباتوجانيش والمركز الثالث هديل المرزوقي، كما تم تكريم الفائزين في مسابقة القصة القصيرة للمدارس وكان الفائز بالمرحلة الابتدائية وضحى منصور سعيد الخيارين، والمرحلة الإعدادية مصطفى حسن شتا، والمرحلة الثانوية عمرو حامد حسن.كما كرمت المؤسسة كذلك عددا من المؤسسات على دعمها ومساندتها لحملة "ترشيد" منذ انطلاقها سواء من خلال توقيع مذكرات التفاهم أو الدعم المجتمعي أو المشاركة العلمية والبحثية التي تستند إليها جميع مبادرات ترشيد وهي، مجموعة إزدان القابضة الراعي الاحتفالية السنوية الثانية لـ“ترشيد"، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وزارة البيئة، اللجنة الاولمبية القطرية، اللجنة العليا للمشاريع والإرث، معهد الدوحة للأفلام، شركة تشوبو، وجامعة قطر.

848

| 22 أبريل 2014

محليات الشرق
"البلدية" تتسلم توصيات البلدي بشان صدا الحديد في مشاريع الجسور

تسلم سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني توصيات المجلس البلدي المركزي بشان صدا الحديد في مشاريع الجسور والطرق والمقدم كمقترح من العضو سعيد بن مبارك الراشدي الذي اوضح أن خطر صدأ حديد التسليح على المنشأت الخرسانية الناتج من عدم أخذ الحيطة والحذر وإتباع الوسائل التي تؤمن سلامة حديد التسليح من العرضة لمتغيرات العوامل الجوية وغيرها من العوامل التي تساعد على أكسدة حديد التسليح كما أن إغفالها وإهمالها يسبب خسائر مادية وبشرية وزيادة مستمرة في تكاليف الانشاء والتشغيل ،خاصة في المناطق ذات العوامل والظروف القاسية الغير ملائمة التي تؤثر على متانة المواد الانشائية المستخدمة في المباني والمنشأت الخرسانية إذا لم تتوفر لها الحماية التامة واللازمة من التأكل. المالكي:الحرارة والرطوبة تتفاعل كميائياً مع الخرسانة وتؤدي إلى تحليل مكونتها من جانبه قال المهندس جاسم بن عبد الله المالكي نائب رئيس المجلس ورئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة وفقاً للمعايير الدولية فإن المباني الخرسانية لا يقل عمرها الافتراضي عن خمسون سنة ويجب أن تقاوم خلال هذه الفترة جميع العوامل الطبيعية والتشغيلية دون الحاجة إلى إصلاحها وتعتبر درجة الحرارة والرطوبة ودرجة إحتواء الغبار في الجو من الأملاح الضارة خاصة في التربة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني - وزير البلدية والتخطيط العمراني حيث تتفاعل هذه العوامل كميائياً مع الخرسانة العادية والمسلحة وتؤدي إلى تحليل مكونتها الرئيسية وتأثيرها السلبي على قضبان الحديد المسلح وبالتالي يؤدي إلى تأكسدها مكونة طبقة من الصدأ تعمل على تشقق الخرسانة وتبدأ عملية الصدأ لهذه القضبان بمجرد تعرضها للهواء والماء بتكوين نقرة صغيرة ثم تزداد إلى أن تصل إلى إحداث التأكل السريع. الراشدي:إهمال حديد التسليح في المشاريع المختلفة يسبب خسائر مادية وبشريةالعوامل الجويةوذكر المالكي ان هناك الكثير من العوامل المؤكسدة لحديد التسليح والتي يتم تجاهلها قبل وعند التنفيذ من بينها ترك حديد التسليح عرضة للعوامل الجوية من أمطار ورطوبة وغيرها دون أخذ الحيطة في تغطيتها مما قد تتسبب في إحداث خلل في المنشأة الخرسانية كما أن تنظيف قضبان الحديد من الصدأ وإزالة أية متعلقات لأجسام غريبة والحفاظ على خصائصها الاولية يساعد على التقليل من أكسدتها لذا يجب التعامل مع حديد التسليح بأنواعه المختلفة العادي والمجلفن والصلب وفق القواعد الهندسية لمنع التأثر بالعوامل البيئية المؤدية إلى إحداث خلل في مكونات المنشأة الخرسانية . المهندس جاسم بن عبد الله المالكي وتضمنت توصيات البلدي ضرورة قيام هيئة الأشغال العامة بتوجيه الشركات المنفذة لمشاريع المنشأت الخرسانية بتغطية حديد التسليح قبل وأثناء إستخدامه للمحافظة عليه من الأكسدة الناتجة من تعرضه المباشر للعوامل الجوية والبيئية واكدت التوصيات ان لجنة تسجيل المكاتب الاستشارية وقبول المهندسين بوزارة البلدية والتخطيط العمراني لها دور في توجيه المكاتب الاستشارية المرخصة في التشديد والتنبيه على الشركات المنفذة بمراعاة ذلك.

721

| 22 أبريل 2014

محليات الشرق
انطلاق أسبوع التراث الفلسطيني بكتارا غدا

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع جمعية الصداقة القطرية الفلسطينية أسبوع التراث الفلسطيني الذي سيتواصل من الأربعاء حتى 29 ابريل الجاري وذلك في المبنى3 في الحي الثقافي كتارا، ليقدم نبذة عن التراث الفلسطيني العريق من خلال معروضات من الحرف الفلسطينية وروائع التحف الفخارية والنحاسية و الحلي و الأثاث إضافة إلى لوحات فلكلورية رائعة ، وذلك تعزيزا لعلاقات التعاون و الشراكة بين قطر و فلسطين وتعليقاً على هذه المناسبة،قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا: "نحن سعداء باستضافة هذا الأسبوع التراثي لدولة فلسطين و الذي ستتنوع أنشطته وعروضه لتعكس تاريخ وثقافة الشعب الفلسطيني على مر العصور". وأضاف:"إننا في كتارا نسعى باستمرار إلى أن نمد جسور التواصل مع العديد من الثقافات و لذلك نحن ننظم مثل هذه الأسابيع الثقافية التي من شأنها أن تبرز تراث وفنون العديد من الدول وتحقق التقارب بين الشعوب.واستضافتنا اليوم للثقافة الفلسطينية دليل على رغبتنا في أن يطّلع جمهور كتارا بمختلف فئاته ومرجعياته الثقافية على هذه الثقافة العريقة بكل تفاصيلها وما تتضمنه من مفاهيم و قيم شكلت هوية الشعب الفلسطيني و رمز نضاله و بطولاته.ونحن ندعو جمهور كتارا بمختلف أطيافه للتعرف على بعض ملامح الوجه الثقافي و الحضاري لفلسطين ." تجدر الإشارة إلى أنّ فعاليات المهرجان في يومه الأول ستتضمن عدداً من العروض الشعبية والفنية كعرض لدبكة الشعبية "لفرقة إبداع للدبكة الفلسطينية"، وعدد من الأغاني الشعبية التي تقدمها "فرقة عسقلان للغناء الشعبي والفلكور الفلسطيني."

255

| 22 أبريل 2014