رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
"حمد الطبية" تنظم دورات لتعليم اللغة العربية للأطباء والممرضين

نظّم برنامج الاستقطاب للمهن الصحية وبرنامج التطوع بمؤسسة حمد الطبية دورات تدريبية في تعلم مهارات الحوار والمحادثة باللغة العربية لغير الناطقين بها لتطوير قدراتهم ومهاراتهم في التواصل باللغة العربية وذلك في بيت الضيافة بمدينة حمد بن خليفة الطبية. وقالت السيدة بلقيس الخزرجي مديرة برنامج الاستقطاب للمهن الصحية وبرنامج التطوع بمؤسسة حمد أن هذه الدورات تقام سنوياً ويتم وضع خطة لتعلم المحادثة باللغة العربية وهي موجّهة للعاملين في المؤسسة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية في إطار تحسين جودة التواصل والإتصال مع المرضى وذويهم. وتضمن البرنامج ثلاث دورات مختلفة وفق المنهج الدراسي للغة الذي وضع بعناية وبإشراف كادر من أهل الاختصاص حيث ضم المنهج مستويات متدرجة في تعليم اللغة والحوار بالعربية وإرشاد الموظفين إلى مراجع وأدوات تساعدهم على تعلم اللغة العربية بسهولة. ويوفر برنامج التدريب والتطوير بالمؤسسة المستوى الأول للمبتدئين على أن يتوجه من يرغب في إكمال التعلم إلى المركز المختص. وتغطي هذه الدورات الثلاث ما يقارب 81 موظفاً وموظفة من أطباء وممرضين من غير الناطقين بالعربية من جنسيات متعددة.

750

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
سمو الأمير يغادر الكويت بعد زيارة أخوية قصيرة

غادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مدينة الكويت مساء اليوم، الإثنين، بعد زيارة أخوية قصيرة لدولة الكويت الشقيقة. وكان في وداع سمو الأمير المفدى لدى مغادرته والوفد المرافق بمطار الكويت الدولي سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد ومعالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

169

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
مندوب قطر في جنيف يقدم تقرير المحفل الاجتماعي 2015

قدم سعادة السفير فيصل بن عبد الله آل حنزاب، المندوب الدائم لدولة قطر في جنيف، بصفته رئيساً للمحفل الاجتماعي لعام 2015، تقرير المحفل الاجتماعي أمام مجلس حقوق الإنسان. وتضمن التقرير توصيات واستنتاجات المحفل حول ضرورة الحصول على الأدوية وحق كل إنسان في المجتمع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية. وذكر سعادة السفير بهذه المناسبة بالمكانة التي خص بها مجلس حقوق الإنسان المحفل الاجتماعي الأمر الذي جعل منه منبراً فريداً للتحاور التفاعلي والبناء بين الأمم المتحدة ومجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة المعنيين ومنحهم جميعاً صوتاً متساوياً وفعالاً، وبأن المجلس يؤكد بذلك على أهمية تنسيق الجهود على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي لتعزيز التلاحم الاجتماعي القائم على مبادئ العدالة الاجتماعية والإنصاف والتضامن، ومعالجة البعد الاجتماعي للعولمة وتحدياتها، والمسائل المرتبطة بالبيئة الوطنية والدولية اللازمة لتعزيز تمتع الناس كافة بجميع حقوق الإنسان. وأشار سعادته إلى أن المحفل الاجتماعي انعقد في الفترة من 18 إلى 20 فبراير 2015، حيث يرد تقريره في الوثيقة A/HRC/29/44، وقد نظر، وفقاً لقرار المجلس 26/28، في مسألة الحصول على الأدوية في سياق حق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، بما في ذلك الممارسات الفضلى في هذا الصدد. كما نوّه سعادته بالمشاركة غير المسبوقة التي شهدها المجلس بما يقارب 300 مشارك خلال انعقاده لمدة 3 أيام، حيث ساهم أكثر من 35 من المتحدثين المدعوين في 6 حلقات نقاش ومائدة مستديرة حول القضايا والمواضيع الرئيسية المتعلقة بالحصول على الأدوية، وتخللت البرنامج لأول مرة مناقشات على شكل مجموعات صغيرة مما فسح المجال لمشاركة أكثر تركيزا وتفاعلية بهدف إيجاد حلول ملموسة وممارسات جيدة للتغلب على العوائق التي تحول دون الحصول على الأدوية. وأوضح أن عقد المحفل الاجتماعي تزامن مع استضافة دولة قطر للدورة السنوية لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية في شهر فبراير الماضي، والذي جمع قادة عالميين في مجال الصحة لتبادل أحدث البحوث والأفكار والابتكارات الصحية التي يمكن أن تغير جذريا المسار المستقبلي للصحة العالمية، الأمر الذي يؤكد استمرار امتثال حكومة دولة قطر للالتزامات المتعلقة بالصحة العالمية. كما أشار إلى أن المحفل الاجتماعي لهذه السنة جمع ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية، والأطباء والمرضى، والأكاديميين والناشطين، وممثلي القطاع الخاص بما في ذلك شركات صناعة الأدوية وغيرها. وقد أشار المشاركون في هذا الصدد، إلى أن الحصول على الأدوية يعد التزاما أساسيا بمقتضى القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يدعو الدول إلى اتخاذ خطوات تدريجية، إلى أقصى ما تسمح به مواردها، من أجل إعمال الحق في الصحة، وحظْر التدابير الرجعية، فضلا عن الوفاء الفوري بالتزاماتها الأساسية. وأضاف سعادة السفير فيصل بن عبد الله آل حنزاب "يجب على الدول، منفردة أو مجتمعة، التقيد بهذه الالتزام من خلال التعاون الدولي، وضرورة أن تكون الأدوية يسيرة التكلفة، ومقبولة الطبيعة، وسهلة المنال، وجيدة النوعية، وأن تكون متاحة دون تمييز". واختتم سعادته قائلاً إنه يجب على المجتمع الدولي أن يسعى إلى تعميم الرعاية الصحية في خطة التنمية لما بعد عام 2015 والتي ينبغي أن تشمل أيضاً الصحة العقلية، وأنه لا ينبغي لأي رجل أو امرأة أو طفل أن يعاني بسبب انعدام إمكانية الحصول على الأدوية، وهو الأمر الذي يقتضي اتخاذ إجراءات حاسمة. ودعا المندوب الدائم لدولة قطر في جنيف المجلس إلى أن يراعي في عمله، على النحو الواجب، استنتاجات وتوصيات المحفل الاجتماعي، كما أعرب عن خالص امتنانه لجميع الذين شاركوا في المحفل الاجتماعي لعام 2015 أو ساهموا في تنظيمه.

1431

| 29 يونيو 2015

عربي ودولي الشرق
الأمير يبحث مع الشيخ صباح العلاقات الأخوية والقضايا الإقليمية

التقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أخاه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة وذلك في قصر دسمان مساء اليوم (الإثنين). وفي بداية اللقاء قدّم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى التعازي والمواساة إلى أخيه أمير دولة الكويت وللشعب الكويتي الشقيق ولأسر ضحايا التفجير الإجرامي الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر بدولة الكويت سائلاً المولى العزيز القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. وقد أكد سمو أمير البلاد المفدى خلال اللقاء وقوف دولة قطر الكامل مع دولة الكويت الشقيقة قيادة وشعباً في كافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها ومساندتها ضد التطرّف والإرهاب الذي يتعارض مع ديننا الحنيف وكل القيم الأخلاقية والإنسانية. كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتنميتها في شتى المجالات، كما تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في المنطقة. حضر اللقاء سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير وأصحاب السعادة أعضاء الوفد المرافق لسمو الأمير. كما حضر اللقاء من الجانب الكويتي سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد ومعالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين بدولة الكويت. وقد حضر سمو أمير البلاد المفدى مأدبة الإفطار التي أقامها أخوه صاحب السمو أمير دولة الكويت الشقيقة تكريماً لسموه والوفد المرافق. وعاد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى أرض الوطن بحفظ الله ورعايته مساء اليوم قادما من دولة الكويت الشقيقة بعد ختام زيارة أخوية قصيرة. رافق سمو الأمير خلال الزيارة سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير.

491

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
القحطاني: حضور رئيس الوزراء "بشائر الرحمة" فخر لـ"راف"

قدم الدكتور عايض القحطاني، رئيس مجلس الأمناء والمدير العام لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني للخدمات الإنسانية (راف) درع الرحمة لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تقديرا لدعمه لأنشطة المؤسسات الخيرية الإنسانية والمجتمعية بالبلاد. وأعرب الدكتور القحطاني عن سعادته لحضور معالي رئيس الوزراء وزير الداخلية فعاليات مهرجان بشائر الرحمة، مؤكدا أن زيارة معاليه وسام تفخر به مؤسسة "راف" وتمثل دعما معنويا كبيرا يدفع المؤسسة للانطلاق لخدمة قطر وفق رؤية حضرة صاحب السمو الأمير المفدى ورؤية قطر الوطنية 2030. وأكد أن حضور معاليه يعد أكبر تحفيز للمتطوعين في المهرجانات وفي العمل الخيري مشيرا إلى أن "راف" تضم أكثر من 500 متطوع يشاركون في فعاليات بشائر الرحمة التي تنتشر على كافة مناحي الدولة. وأشار رئيس مجلس الأمناء والمدير العام للمؤسسة إلى أن فعاليات المؤسسة لرمضان الحالي جاءت منوعة تشمل الجوانب الثقافية والدعوية . زنزانة العادات هي الأسوأ ومن ناحيته قال د. سلمان العودة في محاضرته التي جاءت بعنوان "زنزانة " إنه قصد بالزنزانة هو أن يقفل الإنسان نفسه ويكون محصورا في غرفة حديدية يبنيها على نفسه وهي غرفة العادات، مبينا أن العادات هي أخطر شيء في الحياة وأكد أن الذين يتحدثون عن الرقي فلن ينجحوا إلا اذا أفلحوا في تغيير العادات بشرط أن نعرف ما هي العادات التي قال إنها شبكة من العلاقات المعقدة، وذكر د. سلمان أن هناك الكثير من العادات التي نعملها بشكل تلقائي وبدون تفكير وهذه مسألة ضارة جدا. وحذر من إدمان الشبكات الاجتماعية وقال إنها تجعل الإنسان مغلقا داخل غرفة، ولفت إلى خطورة العادات وقال إنها تذهب جمال الأشياء وتورث نوعا من السلوك السلبي مثل رؤية الجثث والقتل الذي يتم كل يوم وننظر إليه باعتباره شيئا عاديا لا نقف عنده، وقال إن مشاهدة الموت والقتل يميت عندنا القلوب، ودعا في هذه الأثناء إلى تعويد النفس على العادات الحسنة والإيجابية. وأضاف العودة "إن الكثيرين منا يقرأون القرآن الكريم في رمضان وفي غيره ولكن المشكلة أننا لا نتدبر القراءة لأننا تعودنا أن نقرأه دون تدبر" . وقال إن الكثيرين يقرأون من أجل الأجر ولكن القرآن لم ينزل من أجل الأجر فقط ولكن نزل حتى نتدبر آياته ومن أجل صياغة قلوبنا روحانية عالية وهو كلام الله لذلك يجب أن نقرأه قراءة تدبر ومعرفة . الإرادة غلابة وأشار إلى قصة سحرة فرعون المعروفة، وقال إن الإيمان الذي نزل عليهم فجأة خلق فيهم إرادة "إنا إلى ربنا لمنقلبون" إلى أن قالوا "فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا" ولايهمهم ما يفعل بهم فرعون. وقال في هذه الأثناء إن تقريب الخيال مهم جدا لتدبر القرآن الكريم ودعا إلى تحويل قراءة القرآن الكريم من قراءة عادية إلى قراءة تدبرية روحانية.. ولفت إلى العادة في قراءة القرآن في النوافل من الصلوات إذ يكتفي الإنسان بقراءة قصار السور فيقرأها بسرعة دون تدبر لمعناها وذلك بفعل العادة اليومية.. وقال إن الإنسان المسلم عليه أن يقرأ سورا مختلفة حتى يتمكن من تدبر القرآن الكريم. دعوة لسماع القرآن وحث المحاضر على سماع القرآن باستمرار.. وأشار في هذا المنحى إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عبد الله بن مسعود حينما طلب منه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ عليه القرآن الكريم فقال له عبد الله بن مسعود يا رسول الله أأقرأ عليك وعليك أُنزل فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: " أحب أن أسمعه من غيري " وقال د سلمان العودة إننا إذا لم نتأثر بالقرآن الكريم ولم ينزل منا الدمع حتى ولو مثل رأس الذباب فإنه علينا أن نراجع قراءتنا للقرآن الكريم. ودعا إلى سماع القراء المشاهير مؤكدا أن سماعهم يرسخ القرآن في الذاكرة ولن ينسى مهما كانت مشغوليات الحياة. وشدد على أن تكون قراءة القرآن عبادة وليس عادة وإن كانت عادة فلا بد من تحويلها إلى عبادة. الصلاة بالعادة وتحدث عن موضوع الخشوع في الصلاة وهو موضوع يشغل بال كل الناس وقال إنه ليس هناك قاعدة معينة يتبعها الجميع ولكن القاعدة هي أن نجاهد أنفسنا في الركوع والقيام والسجود حتى يكون الخشوع عندنا عادة حتى إن الإنسان لو صلى دون خشوع يحس بألم ولذلك لما سها الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر وسلم في ركعتين قام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان وشبك بين أصابعه وهذه العادة ما يفعلها إلا إنسان حزين فجاءه رجل من الصحابة وسأله يا رسول الله " أقصرت الصلاة أم نسيت؟ قال صلى الله عليه وسلم بل نسيت فقام وأكمل الركعتين وهكذا أصبح الخشوع وحضور القلب والاستمتاع بالصلاة عادة عنده صلى الله عليه وسلم. وقال إن الناس صاروا أقل تدبرا في ملكوت الله الذي يرونه اليوم بكل الوسائل.. وعزا عدم التدبر في الملكوت إلى العادة لأنهم يرون المخلوقات كل يوم أمامهم ولم يفكروا في خلقها.. وبين كيف أن عادة التعامل مع مخلوقات الله يمكن أن تكون تدبرا. ودعا إلى الاستمتاع بالموجودات من حولنا لأنها ما خلقت إلا لنا فالاستمتاع بها يشعرنا بوجودها وبالتالي تنتفي هنا العادة. قدرة الإنسان على التغيير وقال إن استحضار الأشياء التي لا يحصل عليها الآخرون يجعل لها معنى.. وأضاف: " إن في مقدور الإنسان أن يجعل قيمة للأشياء التافهة التي تعود التعامل معها " وقال إنه من المهم ألا تحول حياتك إلى رتابة وإلى عادات وإلى أمور نفعلها من غير نفس..وحذر من الكآبة التي تجعل الناس لا يستمتعون بالحياة لأن عدم المتعة بها يجعلها رتيبة لا قيمة لها.. وقال إن المهم أن نصنع الابتسامة " وتبسمك في وجه أخيك صدقة ". وحكى قصة رجل حفر في الصخر حتى 20 عاما حتى يفتح شارعا لأهل قريته وكان الناس يسخرون منه ولكن بعد الـ 20 عاما فتح نفقا في الصخر مشى منه أهل قريته الذين كانوا يسخرون منه وأثبت لهم أن الإرادة تهد الجبال.

570

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
الأرصاد: يصاحب الطقس الليلة غبار خفيف وسحب

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس الليلة وحتى السادسة من صباح يوم غد الثلاثاء غبار خفيف على بعض المناطق أحيانا وبعض السحب.. محذرة من رياح قوية وأمواج عالية شمالا في البحر، وأدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 31 درجة مئوية، وتشرق الشمس غدا بمشيئة الله تعالى في تمام الساعة الرابعة و46 دقيقة. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية إلى جنوبية غربية تتراوح سرعتها بين 5 و15 عقدة .. وفي البحر تكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية تتراوح سرعتها بين 8 و17 عقدة، تصل إلى 22 عقدة شمالا، ثم تقل بسرعة تتراوح بين 7 و 15 عقدة ليلا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و8 كيلومترات، أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم وقدمين يصل إلى 3 أقدام أحيانا .. وفي البحر بين 3 و 5 أقدام يرتفع إلى 7 أقدام شمالا، ثم ينخفض ليلا ويتراوح بين قدمين و4 أقدام.

236

| 29 يونيو 2015

اقتصاد الشرق
"الاقتصاد والتجارة" تضبط 11 مخالفة بالسوق المركزي

قامت وزارة الاقتصاد والتجارة بحملة تفتيشية مفاجئة على السوق المركزي شملت محلات الخضار والفاكهة (سوق التجزئة)، وسوق عمان ، والمحلات المجاورة بهدف ضبط الأسعار والمحافظة على استقرار السوق. وذكر بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم أن الحملة التفتيشية التي قام بها مفتشو إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق أسفرت عن ضبط 11 مخالفة تنوعت بين عدم الإعلان عن الأسعار، وعدم الإعلان عن بيانات السلع باللغة العربية، مما يعد مخالفة لأحكام المادة رقم (8) من القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك والتي تنص على " يلتزم المزود لدى عرض أي سلعة للتداول بتدوين السعر عليها بشكل ظاهر أو الإعلان عنه بشكل بارز في مكان عرض السلعة، وللمستهلك الحق في الحصول علي فاتورة مؤرخة تتضمن تحديد نوع السلعة وسعرها وكميتها وأي بيانات أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ويجوز بقرار من الإدارة المختصة تحديد بعض السلع التي يكفي في الإعلان عن أسعارها أن يتيح المزود للمستهلك إمكانية معرفة أسعارها بطريقة واضحة وصريحة" حيث تم فرض غرامة مالية قدرها ( 6000 ) ريال على كل مخالفة. وأفاد البيان أن هذه الحملات التفتيشية تأتي في إطار حرص وزارة الاقتصاد والتجارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة خلال فترة شهر رمضان المبارك لضبط عمليات الغش والتلاعب بالأسعار. وأكدت الوزارة بأنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات، وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين. وحثت وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات من خلال قنوات التواصل بالوزارة المعلنة أو تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية أو من خلال نظام الشاشات والوسائط الإلكترونية المنتشرة بالمجمعات التجارية ،حيث يفسح النظام المجال أمام المستهلكين الراغبين في التواصل المباشر مع إدارة حماية المستهلك لطرح ملاحظاتهم وتوجيهها بشكل مباشر الكترونياً.

272

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
قطر تؤكد ضرورة مواجهة الإرهاب ومكافحته

أكدت دولة قطر ضرورة مواجهة الإرهاب ومكافحته باعتباره يتنافى مع كل القيم والمبادئ والاديان والشرائع السماوية. وقال سعادة السيد سيف بن مقدم البوعينين سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ،في كلمته أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم الاثنين على مستوى المندوبين الدائمين، إن الارهاب مرفوض مهما كانت أسبابه ومبرراته ودوافعه، معربا عن إدانة دولة قطر واستنكارها للتفجير الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في الكويت والتضامن الكامل مع دولة الكويت الشقيقة وتأييدها في كافة الاجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها. وأضاف سعادته أن هذا العمل الإجرامي الذي لم يراع الشهر الكريم ولا قدسية أماكن العبادة استهدف دولة آمنة وشعبا متماسكا قويا. وحيا سعادة السفير بهذه المناسبة دولة الكويت قيادة وشعبا على التلاحم الذي أظهره الشعب وقيادته للحفاظ على وحدته الوطنية، سائلا الله الرحمة والمغفرة للشهداء الابرار، وأن يسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان ، وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين. وعبر عن إدانة دولة قطر الشديدة واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي استهدف فندقا سياحيا في سوسة التونسية والمساس بأمن تونس الشقيقة ومسيرتها الديمقراطية، مشددا على تضامن دولة قطر مع تونس جراء ما جرى، معربا عن تعازيه لذوي الضحايا الذين سقطوا جراء الحادث من تونس الشقيقة والدول الصديقة. كما عبر سعادة السيد سيف بن مقدم البوعينين عن الإدانة والاستنكار للهجوم الذي استهدف قافلة الإغاثة التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الصومال، مؤكدا دعم دولة قطر ووقوفها مع دولة الإمارات وكذلك الصومال.

209

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
وزارة الأوقاف تفتتح 3 مساجد جديدة

افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 3 مساجد جامعة جديدة بمناطق لعبيب والعزيزية وخليفة الجنوبية بملحقاتها من بيوت الأئمة وسكن المؤذن والمرافق الأخرى. وتصل الطاقة الاستيعابية للمساجد الثلاثة إلى 4252 مصليا من الرجال والنساء، موزعة بواقع 1790 مصليا بالمسجد الجديد بمنطقة /لعبيب/ و1250 مصليا بمسجد العزيزية و1212 مصليا بمسجد مدينة خليفة. وتأتي هذه المساجد في إطار خطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للتوسع في بناء بيوت الله مواكبة للتوسع العمراني الكبير والزيادة في عدد السكان. وتحرص الوزارة على بناء المساجد بتصاميم تعكس أصالة التراث القطري والإسلامي ، وبنماذج متميزة معماريًا وتراثيًا وبيئيًا، فضلا عن اشتراطات المباني الخضراء والمباني المستدامة.

324

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
تحالف "إعلان قطر" و"فيرا برشلونة" يدير مركز الدوحة للمعارض

أعلنت الهيئة العامة للسياحة اليوم عن تعيين تحالف "إعلان قطر" و"فيرا برشلونة" لإدارة وتشغيل مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، والذي يُتوقع أن يفتح أبوابه أمام منظمي الفعاليات والمؤتمرات قبل نهاية العام الجاري. وأعلنت الهيئة العامة للسياحة عن تسليم إدارة المركز إلى الشركتين المذكورتين خلال حفل رسمي شهد توقيع اتفاق بين كل من السيد عيسى بن محمد المهندي، رئيس الهيئة العامة للسياحة، والسيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة "إعلان"، وهي الشركة التي تعمل بمجال الإعلام وإدارة وتنظيم المعارض والفعاليات في قطر، والمعروفة سابقاً باسم "كيو ميديا." وذكر بيان صحفي صادر عن الهيئة اليوم أن شركتا "إعلان قطر" و"فيرا برشلونة" قد فازتا بالعطاء بعد مناقصة تنافسية شاركت فيها عشر شركات عالمية متخصصة في مجال إدارة المنشآت والمراكز. ويضم مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات الذي قامت بإنشائه شركة الديار القطرية على مساحة 90 ألف متر مربع، خمس قاعات شاسعة وحديثة تبلغ القدرة الاستيعابية لكل واحدة منها 3,500 شخص. ويبعد المركز بضع دقائق فقط عن واجهة الدوحة البحرية "الكورنيش" وعن عدد من الفنادق ذات الخمس نجوم. وتعليقاً على الحدث، قال حمد العبدان، مدير المعارض في الهيئة العامة للسياحة أن مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات يملك كل المقومات اللازمة ليصبح أحد أهمّ المنشآت المتخصصة في استضافة الاجتماعات والحوافز والمعارض والمؤتمرات في الشرق الأوسط ، معربا عن تطلعه لعمل الهيئة مع شركائها في تحالف إعلان قطر وفيرا برشلونة لتحويل الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها المركز إلى واقع سياحي ناجح. وأضاف أن الاجتماعات والحوافز والمعارض والمؤتمرات تشكّل عنصراً أساسياً في استراتيجية الهيئة العامة للسياحة الهادفة إلى زيادة عدد الزوار القادمين إلى قطر بنسبة 20 بالمائة في السنوات الخمس المقبلة، مبديا ثقته بأن المركز سيشكل إضافة هامّة إلى مراكز الاجتماعات والمعارض الموجودة في قطر وسيساهم في تعزيز موقع قطر كوجهة عالمية رائدة في مجال استضافة الأحداث المتصلة بسياحة الأعمال. وتضمّ رزنامة المناسبات والفعاليات في قطر حالياً 50 معرضاً سنوياً يقدّم للزوار آخر المنتجات والاكتشافات في مجالات مختلفة بما فيها الطبّ والتعليم والعقارات والأعمال اليدوية، كما يتوقع أن يستضيف المركز أول حدث له في شهر نوفمبر من العام الحالي.

602

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
سمو الأمير يصل إلى الكويت في زيارة أخوية قصيرة

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى مدينة الكويت بعد عصر اليوم في زيارة أخوية قصيرة لدولة الكويت الشقيقة . وكان في استقبال سموه لدى وصوله والوفد المرافق في مطار الكويت الدولي اخاه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت . كما كان في الاستقبال سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد ومعالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة ومعالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعدد من اصحاب السعادة الوزراء و كبار المسؤولين بدولة الكويت الشقيقة . يرافق سمو الأمير خلال الزيارة سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير.

249

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
القشعان: تحقيق السعادة أمر سهل بالقرب من الله وصلة الرحم

استضافت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مساء الأحد الدكتور حمود القشعان الذي ألقى محاضرة بعنوان " رمضان شهر السعادة " ضمن برنامج محاضرات " أسلوب حياة " الذي يأتي كجزء من فعاليات المهرجان الرمضاني الذي تقيمه " كتارا هذا العام تحت عنوان " إعجاز وإنجاز". بدأ الدكتور القشعان المحاضرة مؤكدا أن السعادة في حياتنا قرار ومتصل بالأفعال والأقوال والحمد على مالدينا من نعم، لذلك فكل جعل الإنسان عمله لله سيكون أسعد الناس فهناك قصة ذكرها ابن الرومي عن أعرابي بدوي يعيش في الصحراء فلما كان في الصحراء علم أن الملك سيزور محمية فقال لزوجته إني أحب الملك وأريد أن أهديه هدية ولا أملك شيئا، فقالت زوجته أهده ماءً( ماء الغدير الذي يأتي من المطر) فقام الأعرابي إلى مكان تجمع المياه وأخذ الماء حتى يصفيه حيث ان المياه في الغدير تكون بها شوائب ووضع الماء في قدر، وكان الملك في معية كبيرة فأخذه وذهب إلى الملك فلما واجه الحارس الأول من الحماية فسأله ماذا لديك قال لدي هدية خاصة للملك وأريد أن أهديه إياها فسمح له الحارس بالدخول وتعدى الحارس الثاني. وبقى أمامه الحارس الثالث قبل الدخول على الملك مباشرة، فقال له لدي هدية للملك فقال لا أدعك ترى الملك حتى تريني ما هي الهدية التي في القدر فلما كشف عنها فإذا بها.. فذهب الحارس وهو يضحك وقال للملك يا سيدي بالباب أعرابي أظنه مجنون يريد أن يهديك الماء يظن أنك عطشان وكان الملك في هذه الليلة معه الندماء والشعراء فقال أدخلوه لعلنا نتسامر خيرا من هؤلاء الندماء الذين مللنا حديثهم فلما دخل الأعرابي دخل وهو في حالة نفسية جديدة سعيد بأنه يرى الملك وحبه صادق فقال يا سيدي ان هذا الماء له قصة عجيبة فقد تجمع في الغدير وأشارت علي زوجتي أن أعطيك الماء دليل محبة وإخلاص، فنظر الملك في عيني هذا الأعرابي ثم التفت إلى الحاجب وقال يا حاجب أعطوه وزن القدر ذهبا.. فقال أحد الندماء يا سيدي يأتيك الماء وتعطيه الذهب ونحن نأتيك بالأشعار واطرف ولا تعطينا ما تعطيه، فقال الملك لندمائه إنما نظرت إلى عينيه فعلمت فيها الإخلاص ويعلق ابن الرومي على هذه القصة فيقول هذا عبد في الدنيا وملك في الدنيا عبد أعطى الملك ماء فأعطاه ذهبا فكيف بعبد الدنيا وملك الدنيا والآخرة. وتابع الدكتور حمود القشعان قائلا أحيانا أنت تقوم بعمل بسيط مع رب العالمين فما تدري قيمة هذا العمل عند رب العالمين وما تدري كيف رب العالمين يدفع عنك البلاء ولهذا أفضل شيء بعد العمل والصلاة هو إدخال السرور على قلب مسلم، قال عليه الصلاة والسلام " من أدخل السرور على قلب مسلم كان حقا على الله أن يدخله الجنة "، لذلك فكلما أدخلت سرورا على قلب مسلم ينعكس عليك في بيتك ومالك وأهلك وعيالك. وقال ان عنوان المحاضرة " رمضان شهر السعادة " جاء من أنه في أول ليلة في رمضان ينادي مناد يا باغي الخير أقبل، وتفتح أبواب الجنان حتى لا تغلق إلى آخر رمضان وتغلق أبواب النيران حتى لا تفتح إلا بعد رمضان وفي كل ليلة يكون لله عتقاء حيث يكون هناك 100 ألف يعتقون من النار وفي آخر ليلة من رمضان يعتق ما عتق في كل الشهر وهذه هي البشارات، والمحاضرة هدفها هو كيف نجعل السعادة عادة في رمضان وفي غير رمضان. وقال ان هناك عددا من المصائد والخرافات حول السعادة منتشرة يكررها الكثيرون أولى هذه المصائد هي أن الدين والسعادة لا يلتقيان أو لا يجتمعان وهذا كلام غير صحيح فالمؤمن هو السعيد ولذا يقسم علماء النفس اليوم الناس ما بين سعادة وفرح وبهجة وما بين عدم سعادة وكآبة وأخيرا الإنسان المقبل على الانتحار، ونحن في الشرق الأوسط لسنا أسعد الشعوب في مقاييس الدول العالمية وجامعة روتردام في هولندا تجري سنويا مسحا عاما عن السعادة وتجد أن أسعد الشعوب في العالم اليوم هو الشعب الدنماركي وهناك دول عربية تدفع فلوسا حتى تقول نحن أسعد الشعوب، ولكن السعادة لا تقاس بالمال فبعض الناس ردوا على جامعة روتردام ورقم 10 من بين أكثر الدول سعادة هي دولة لكسمبورج وهي دولة صغيرة عدد أفراد قواتها المسلحة 800 شخص فقط لديها طائرتان يشتركان مع بلجيكا. وأضاف في لكسمبورج التعليم بالمجان والعلاج الصحي بالمجان ويعطون الناس إعانة يشترون بها بعض الأمور واللوازم العائلية وفي المقابل يدفعون 72 % من دخلهم كضرائب، وعلى الجانب الآخر دعونا نرى على مستوى قطر وبعض دول الخليج التعليم مجاني في غالب الأحيان والتأمين الصحي موجود إذا كنت في القطاع الخاص أو إذا كنت مواطنا تعالج في مستشفيات الدولة وهناك دعم لكثير من الأمور مثل البنزين وغيره ولكن في بريطانيا مثلا البنزين لسيارة 4 سلندر لا يقل عن 80 جنيها استرلينيا أي حوالي 450 ريالا، ومع هذا نحن نقول أنهم في الغرب أكثر سعادة وأقول انهم ليسوا أكثر سعادة منا ونحن لسنا أكثر شقاء منهم بدليل أنه مثلا في فنلندا تكثر حالات الانتحار خاصة في فصل الشتاء لأنهم لا يرون الشمس إلا دقائق والآن في الصيف لا يرون الليل إلا دقائق خاصة في الشمال، لأنه في الشتاء تزيد حالات الاكتئاب ويكثر عندهم الانتحار وفي الصيف تكثر عندهم حالات العدوان اللفظي والبدني بسبب أنهم لا يرون الليل. أسباب السعادة وعن أبرز الأمور التي تتسبب في السعادة قال الدكتور القشعان ان من الأمور التي تجعلنا نصل إلى السعادة أول شيء هو التقرب من الله بان تجعل لك مع الله خبيئة بينك وبين نفسك تخرجها حتى ولو ريالا واحدا في اليوم وإذا أردت أن تعرف أخلاق الإنسان فانظر كيف يعامل الإنسان خادمه في البيت فإذا كنت لا تعطي الخادم مالا فأعطه كلمة، وإذا كنت لا تستطيع أن تعطيه كلمة فأعطها لأولادك وإذا كنت لا تستطيع أن تعطيها لأولادك فأعطها لجيرانك. وأوضح أن الخطوة الثانية في السعادة هي أنه من أراد أن يطال له في عمره وأن ينسأ له في رزقه لذا فأرجو أن يتعود كل منا على صلة رحمه وطبعا على رأس صلة الرحم الأب والأم ونحن في الوقت الحالي ليس لدينا عذر فالهواتف متاحة وهناك وسائل اتصال مجانية متاحة كالفايبر والتانجو وغيرها ووسائل الانتقال السريعة والمريحة، والخطوة الثالثة أن نعرف أن أسباب عدم السعادة هي ما نسميه ريجيم السعادة مثلا أن شخصا لو جلس مع مجموعة وضحكوا وفرحوا يقول الله يستر الله يستر وكأن لدينا ريجيما في السعادة وممنوعا علينا السعادة أو الفرح وهذا الأمر غير صحيح.

913

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
نتائج أهداف ورشة التواصل الإلكتروني في المركز الثقافي للطفولة

نشرت إدارة البحوث والتطوير في المركز الثقافي للطفولة تقريرا حول النتائج النهائية لورشة "التواصل الإلكتروني الآمن" التي استهدفت إكساب المشاركين مهارات الأمن على مواقع التواصل الاجتماعي والتعرف على طرق التواصل الذكي واختيار المتابعين والأصدقاء على هذه المواقع. وقد تناولت الورشة التي أقيمت لمدة أربعة أيام متفرقة خلال شهر مايو الماضي بمشاركة 188 من الجنسين و8 مدارس حيث تراوحت أعمارهم 13-18 سنة ، أساليب التعرف على مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة أبعادها الأمنية ومساعدة الأطفال بشكل عام على معرفة الأساسيات التي تضبط سلوكياتهم على تلك المواقع، عن طريق عرض خطة واستراتيجية ونصائح مختلفة لضمان خصوصيتهم مع معرفة الطرق القانونية في الإبلاغ عن أي حالة من حالات المخاطر على الإنترنت ، حيث يكتسب المتدربون مهارات ومعلومات وسلوكيات تضيف لحياتهم وتقيهم من أي سوء على الإنترنت. وقالت السيدة عفاف الحربي من إدارة البحوث والتطوير في المركز إن نتائج الاستبيان أسفرت عن وضوح أهداف الورشة لدى المشاركين ، حيث أظهرت النتائج قدرة المشاركين على اكتساب طرق الحماية من الابتزاز بنسبة 92%.. وقد صممت استبيانا خاصا لهذه الورشة لقياس آراء المشاركين بها من حيث أداء المدرب والمادة التدريبية وبيئة التدريب ومستوى التنظيم والوسائل المستخدمة والفترة الزمنية للورشة ومكان إقامتها ومدتها والملاحظات والمقترحات التي قدمها المشاركون. تجدر الاشارة الى أن الورشة ساهمت في تعريف المشاركين والمشاركات طرق ضبط الملفات الشخصية وأسس نشر التعليقات والمحتويات على مواقع التواصل الاجتماعي، وإلمامهم بحقوق النشر على مواقع التواصل الاجتماعي .. بالإضافة إلى تعريفهم طرق الحماية من الابتزاز الإلكتروني و طرق التبليغ في حال تعرضه لأي مخاطر على الإنترنت.

556

| 29 يونيو 2015

تقارير وحوارات الشرق
عبد الكافي: رمضان "وقت مستقطع" للمسلم لينظر ما هي استراتيجيته

الدكتور عمر عبد الكافى شحاتة أحد أبرز الدعاة إلى الله فى العصر الحديث، له آلاف المحاضرات، والدروس الدعوية والشرعية.. حفظ القرآن وهو في العاشرة من عمره، وتنقل فضيلته وهو صغير بين أيدى أساتذة وعلماء فى شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث وحفظ على يد أساتذته صحيحى البخارى ومسلم بالأسانيد عن ظهر قلب وكان لهذا الحفظ أثره الواضح فى تلقيه العلم طوال سنوات عمره وكان لـ الشرق هذا الحوار.. * فضيلتكم ما هو حال الامة الاسلامية الآن..هل هى في محنة أم في مرحلة تمحيص؟ * حال الأمة الاسلامية لا يخفى على احد، فهى تمر بمرحلة تستطيع أن تسميها مرحلة التيه، وإن كان تيه بنى إسرائيل ظل على مدار 40 سنة، الا أن تيه الامة الاسلامية يقارب 400 سنة، منذ ان اغلق عصر الاجتهاد، فلقد عشنا قرونا عشرة كنا الامة الاولى في العالم، ولما تركنا الاجتهاد وفصلنا فهم النصوص وإنزالها على ارض الواقع، واهتم كل واحد بنفسه سواء كان فردا او جماعة، او مذهب او جنس او عرق. وأرى والله اعلم التقوقع في المذهبية، او الجنسية، او الدولة، افقد الامة شيئا كبيراً، اضرب لك مثلا واضحا، نحن كعرب مسلمين تقريبا 500 مليون واكثر من مليار مسلم غير عربي، فنحن همشنا هذا المليار وكأن الاسلام اقتصر على العروبة فقط فيجب ان نعود من التيه الذى نحن فيه، وان نضم جناحي الامة، عربها وعجمها، ولا ننظر لإخواننا من غير العرب على انهم درجة ثانية، برغم انهم اصدق اسلاماً منا، وهم اعظم اقتصاداً وتقدماً عنا، فلماذا لا نستفيد منهم، ولماذا نحذف من جسم الاسلام ثلثيه. * تثار الآن مسألة التجديد في الخطاب الديني برأيك من الذى يجدد الخطاب الديني؟ * بالفعل هم يريدوننا ان نجدد الخطاب ونحن مطالبون بأن نعود الى المنابع، فاننا اذا عدنا للمنابع جُدد الخطاب، ومثال ذلك اذا كان عندنا مبنى من مئات السنين، وتريد ان تجدده، فالذين يطالبوننا بتجديد الخطاب الديني لا يقصدون نفض التراب عن المبنى، ولا تهيئة الثريات التى فيه، وازالة ما علق بها من تراب، انما يريدون هدم اسس هذا المبنى، اذن هى دعوى خبيثة مغلفة، وانا اقول يكفينا اذا عدنا الى المنابع الاولى، لان الاسلام مجدد بطبيعته، والنصوص التى جاءت فيه، ولأن الاسلام ليس صالحا لكل زمان ومكان، بل هو مصلح لكل زمان ومكان. * وما هو الفارق بين صالح ومصلح لكل زمان ومكان؟ * كلمة صالح كلمة مطاطة وخبيثة، بمعنى انت تُفصل الاسلام كيفما تشاء فاذا كنا في حالة حرب (واعدوا لهم ما استطعتم) واذا كنا في حالة سلام (وإن جنحوا للسلم) لا.. ليس هذا هو الاسلام، الاسلام يعيش الزمان والمكان، لان منزله هو خالق الزمان والمكان ونحن اذا واجهنا دعوة تجديد الخطاب الديني فاننا نطالب بضرورة العودة لمنابع الدين، مرة اخرى. * لكن ليس الغرب فقط او غير المسلمين من يطالب بتجديد الخطاب الديني..بل هناك من ابناء جلدتنا من يطالب بذلك؟ * أنا اهيب باخوتى الدعاة والعلماء أن يهتموا في هذه الحقبة، التى تمر بها الامة بان يقوموا بدعوة المسلمين للاسلام، اى دعوة المسلمين الى حقائق الاسلام الكبرى، فالإسلام ليس نصوصاً جامدة، وليس طقوساً تعبدية يقوم بها المسلم داخل المسجد، انما الاسلام عبارة عن شعائر وشرائع، فالشعائر تستطيع ان تقوم بها داخل اروقة المسجد في دقائق، من صلاة الى صيام، اما الشرائع فهى تسع الدنيا كلها. * لكنهم يرون ان هذا هو الأصلح للدين؟ * اذا صلحت النوايا تكون النصيحة شيئا والنقد شيئا اخر، فالنقد البناء شيئ والهدام شيئ اخر، والنصيحة داخل الاروقة شيئ والنصيحة على الملأ تصير فضيحة وشيئا اخر، فاذا كان النصح عبر الفضائيات الا يعد ذلك فضيحة؟ او يخوض رجل في بعض الدعاة والعلماء هل هذه هى نصيحة. وانا أرى انه عندما صمت الناس عن الخوض في اعراض العلماء على مدار عقود، ولغ الناس غيرنا دماء المسلمين، لانهم استهانوا باعراض العلماء، واستهانوا باعراض الامة مما ادى للاستهانة بدمائها، فما نراه الان امر طبيعى لما صمتنا عليه من قبل. مقاصد الشريعة * هل الحرية هى جزء من الاسلام ام فريضة يجب ان نقاتل من اجلها كما يفترض البعض؟ * الحرية من اركان ومقاصد الشريعة حتى ان عمر بن الخطاب قال قولته الشهيرة لعمرو بن العاص "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا" فالحرية مطلب كبير من المطالب، لكن الحرية المنضبطة، التى لا تقترب من الاساءة الى النص، او من الاساءة لمن يحمل النص، فاذا كنت ترى خطأ في فلان يجب أن تصوبه لا أن تفضحه، لان النفوس مجبولة على حب من احسن اليها وليس من أساء، فنحن امة متعدية بالخير للكل. * وهل الأمة مقصرة في حقها الان؟ * نعم فنحن الى الان لم نستغل الانفجار العولمى الحاصل في العالم، وكون العالم اصبح قرية واحدة، فيجب ان نستفيد من كل ذلك ولا نهمله، فاذا كنا نتحدث عن الموت في سبيل الله، فان العيش في سبيل الله اصعب، فاذا كنا نعلق الاخطاء على ولاة الامر من مسؤولين وغير ذلك، فلماذا لا يسأل الانسان نفسه اين انا، هل انا حجر بناء ام معول هدم. *هل الثورات العربية اثرت بالسلب ام بالايجاب على الدعوة الاسلامية؟ * انا ارى والله اعلم، ان من مآسى ما حدث في بعض البلاد، انه اخرج أسوأ ما في الشعوب، وكأن هناك ضغائن كانت كامنة وثارات كانت داخل النبض العربي، وخرجت عندما جاء ما يحفزها، فلقد كنا نأمل ان تكون هذه الثورات لصالح الشعوب، ولصالح امنها وامانها، ولحريتها واتخاذها للقرار. فهذه الثورات فيها بعض الايجابيات وكثير من السلبيات، فايجابياتها ان الشعوب عندما تريد ان تغير وتقول فلا يقف امامها احد، وأن الحاكم مهم امتلك من ظلم وقهر لا يستطيع ان يوقف نبض الجماهير وحس الجماهير، الامر الاخر لو أن حكامنا اطعموا الناس من جوع وأمنوهم من خوف، لأمن الناس عندئذ. * وماذا عن السلبيات في ثورات الربيع العربي؟ * السلبيات تكمن في أن الناس فهموا، ان الحرية تعنى الفوضى، وان يصير كل واحد منا جماعة ومذهبا يرشق الاخر بالاتهامات، حتى وصل الامر ببعض التيارات الاسلامية أن تكفر بعض الجماعات التى تخالفها. * ماذا تقول لهذه الجماعات؟ * اريد منهم أن يعتبروا بعضهم بعض كشجرة مثمرة في بستان الاسلام الكبير، ولا تعتبر كل جماعة انها تختزل الاسلام في داخلها، فالاسلام عبارة عن موسوعة كبيرة، وهذه الجماعة او تلك التى توافق الكتاب والسنة هى صفحة من تلك الموسوعة، اما من يدعون انهم موسوعة كاملة فانا اقول لهم لا متحدث رسميا باسم هذا الدين والملة سوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بل علينا أن نقول ما قاله مالك عندما انتهى من الموطأ وسأله الناس هل هذا هو الحق يا إمام، قال "إن نظن الا ظنا وما نحن بمستيقنين" فاذا كنا مكلفين بان نحاور وندعو غير المسلمين، أليس المسلمين اولى بان ندعوهم ونحاورهم. التيار الإسلامى * هل كان صعود التيار الاسلامي وتصدره للمشهد بعد الثورات العربية مفيدا للدعوة الاسلامية؟ * إن تهميش دور العلماء الربانيين، الفاهمين، الواعين لامور ثلاثة، فهم النص، وفهم الواقع، وانزال النص على الواقع، هو ما ادى بنا الى ما نحن فيه، فبعض هذه الجماعات فهموا النص لكن لم ينزلوه على الواقع فحدث ما حدث، وكانت النتيجة ما شهدناه. اما ما يخص تصدر التيارات الاسلامية للمشهد، فانا ارى انه لم يتحقق من خلال ذلك فوائد جمة، وان هذه الجماعات لم تفد المشهد، لكن علينا ان نعتقد ان تصرفات المسلمين بجماعاتها وغير جماعتها هى ردود افعال، وليست افعالا، فعندما يرى الانسان القهر والظلم يقع عليه، مثل ان يشاهد طائرات بدون طيار تذهب الى القرى وتهدم البيوت، هذا يجعله يذهب مباشرة لقتل الاجانب وغيرهم. *خرجت بعض الدعوات عقب الثورات العربية بضرورة الإسراع في تطبيق الشريعة الاسلامية.. كيف تنظر لهذا الامر؟ *انا اقول لهم هيئوا الشعوب ليس لتقبل الاسلام وانما لتُسلم لله رب العالمين، في تطبيق حقائق الاسلام، وليس قشور الشريعة، وانا لا اقول ان في الاسلام قشورا، ولكن من يأخذ الاسلام كطقوس تعبدية فقط، ويأخذ فقط جزء من 62 جزءا من كتاب الله، فآيات العبادات في القرآن 110 آيات، وآيات القرآن كاملا 6236 اية، فاذا قسمنا ايات العبادات على باقى القرآن صارت جزءا من 62 جزءا، وهنا أسأل اين باقى الـ 61 جزءا من القرآن، فاذا نحن تجاهلنا هذا الباقى فهذا ظلم بين. *وهل الإعلام الاسلامي مقصر في نشر الدين والتدين؟ * للاسف عندما ظهرت بعض القنوات الاسلامية اخدت منحى مغايرا، وهو العلم التنظيري والاكاديمي وكأننا في كلية الشريعة او اصول الدين، وتتكلم في توحيد الالوهية والربوبية، لو سمع عمر درسا من هذا لقال اين الدين في ذلك، وهذا ليس معناه ان اقول بتجاهل هذه العلوم، لكن اقول ان هذا العلم ليس مكانه الفضائيات، فالفضائيات صاحبة المعلومة السريعة، وليس الرؤية المتكاملة. * برأيك كيف نحبب غير المسلمين في ديننا؟ * اضرب مثالا بسيطًاً، فعندنا هنا في الخليج اخوان من غير المسلمين يأتون لمساعدتنا، في ادارة شئون البيوت والعمل وإلى غيره، لكننا للاسف مقصرين معهم، ونجعلهم يعودون لبلادهم بفكرة عنا أسوأ من ذي قبل، وهذا لاننا ننظر اليهم بتعال. * في هذه الليالى الكريمة في رمضان..كيف يتقرب العبد الى ربه بطريقة حسنة؟ * دائما امازح المصلين واقول لهم اننا في رمضان قبل الافطار نشعر بشعور الفقراء، اما بعد الافطار فنحن نشعر بشعور الحوامل، فليست الحكمة في رمضان ان اجوع 15 ساعة ثم أعوضها بـ 10 وجبات. وانا ارى ان المسلم عليه ان يستغل رمضان، ويكون بالنسبة له وقتا مستقطعا لينظر ما هى استراتيجيته في الايام القادمة، بالنسبة لعمله الصالح، لان معاصى القلوب اشد وطأة من معاصى الجوارح فلو اصلحنا ما في قلوبنا من كبر وعجب وحسد ورياء لأمنا مكر الله ولانضبطت جوارحنا بفضل الله. * لماذا رمضان شهر القرآن؟ * لان الله انزله في هذا الشهر الكريم، فهو له نفحات عجيبة، وله روح خلاقة، تجعل المسلم يتحول من كسول عن الصلاة في بيته، لأن يصلى في المسجد ويجلس لكى يقرأ القرآن وهو سعيد ومسرور بذلك، وانا دائما اطالب بان نوجد البيئة المناسبة للطاعة في بلادنا، فلو حدث ذلك لربحنا الكثير والكثير، ولصرنا خلية نحل تتنزل عليها رحمة الله. * اخيرا ما هو الحكم الشرعي لإخراج زكاة الفطر مالاً وليس حبوبا او غيره؟ * يجوز عند بعض الأحناف أن نخرج زكاة الفطر مالا من باب التوسعة، وعمر بن عبدالعزيز رضى الله عنه قبل في زكاة الفطر "الاقط " وهو منتجات الجبن، وانا اتساءل: الرجل الذى يعيش في المدينة واعطيه حبوبا ماذا يفعل بها؟ وللانسان الذى يرى ان تكون حبوبا له ما يرى وانا شخصيا اخرجها مالا، من باب التوسعة على الفقير الذى يحتاج علاجا لابنه ويحتاج ملابس لاطفاله.

1112

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
قطر تدعو إلى إحالة ملف العدوان الإسرائيلي على غزة إلى المحكمة الجنائية

دعت قطر المجتمع الدولي إلى رفع الحصانة عن إسرائيل، وإحالة ملف العدوان على قطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية، وضمان تنفيذ التوصيات الصادرة في تقرير لجنة التحقيق الأممية بشأن العدوان الإسرائيلي على القطاع في عام 2014، لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين ومحاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها. جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقاها سعادة السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي على الاراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة قطاع غزة في عام 2014، خلال أعمال الدورة التاسعة والعشرين البند (7). وأعرب سعادة السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب عن استنكار دولة قطر بشدة لما أشار إليه التقرير من رفض إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، التعاون مع لجنة التحقيق وتمكينها من أداء الولاية المنوطة بها، الأمر الذي يؤكد سعي السلطات الإسرائيلية الحثيث منذ البداية لعرقلة عمل اللجنة وممارسة الضغوط عليها، والتي أدت في البداية إلى استقالة الرئيس السابق للجنة، وتأجيل تقديم التقرير في الدورة (28). وأوضح سعادته أن "كل ذلك من أجل التستر ليس فقط على جرائم الحرب التي وصفها التقرير، بل على الجرائم ضد الانسانية وانتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني حسب القانون الدولي، والتي أدت إلى سقوط ما يقارب 2251 شهيدا، معظمهم من المدنيين من أطفال ونساء، والتي للأسف لم يوصّفها التقرير على هذا النحو". وقال سعادة المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف :" لقد اطلعنا باهتمام بالغ على ما ورد في التقرير، وكنا نأمل أن يتسم بالموضوعية والواقعية من حيث حجم الجرائم المروعة والانتهاكات الجسيمة والدمار الهائل الذي تسبب به العدوان الإسرائيلي في عمليته التي أطلق عليها الجرف الصامد في صيف عام 2014 م". وشدد على أنه لا يصح من الناحية القانونية ولا من الناحية الأخلاقية، المساواة بين الجلاد والضحية، وبين المعتدي والمقاوم، فمساواة حركة مقاومة في قطاع محاصر من كافة الجهات، وذات إمكانيات عسكرية محدودة، وتمارس حق الدفاع عن النفس مع إسرائيل، الدولة ذات العتاد العسكري المتقدم، "هو أمرٌ محل استنكار". وأكد المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أن التقرير يمثل إدانة صريحة للاحتلال الاسرائيلي، ومستندا قانونيا لتفعيل الجانب القانوني والقضائي لملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين. ورحب بالتوصيات التي وردت في التقرير بخصوص مساءلة القيادات السياسية والعسكرية الاسرائيلية، مؤكدا أن إفلات القادة الإسرائيليين من المحاكمة والإدانة الدولية يشجعهم على ارتكاب المزيد من الجرائم والحروب الأخرى دون أي رادع، خاصة في ظل التساهل الدولي أمام الجرائم الإسرائيلية الفادحة والذي يصل إلى حد التواطؤ. وشد سعادته على ضرورة تحقيق العدالة والانتصاف والتعويض للشعب الفلسطيني، وضمان عدم تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وذلك عن طريق استصدار قرار تحت الفصل السابع من مجلس الأمن، وعدم اعتبار إسرائيل دولة فوق القانون. وكان سعادة السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب قد تقدم ،في بداية كلمته، بالشكر إلى أعضاء لجنة التحقيق على جهودهم في إعداد التقرير.

280

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
الاحتفال بليلة القرنقعوه في فريج أسباير بعد غد

تنظم مؤسسة أسباير زون احتفالية خاصة بليلة " القرنقعوه " مساء بعد غد الأربعاء، وذلك في "فريج أسباير" الذي تقيمه المؤسسة في منطقة محيرجة. وتحرص أسباير زون على الاحتفال بلية القرنقعوه كل عام ، وتتميز هذه المرة عن غيرها بإقامة الاحتفال في "فريج أسباير" الذي تطلقه أسباير زون للمرة الأولى بهدف نشر البهجة بين أفراد المجتمع وتعزيز ارتباط الجيل الجديد بالعادات الأصيلة، وتعريف الوافدين وأبنائهم بالتاريخ والتراث القطري. وسيشهد الاحتفال بهذه الليلة العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية المخصصة للأطفال والكبار أيضاً والتي يشارك في تقديم بعضها مجموعة من المؤسسات العاملة في الدولة. وتشمل تلك الفعاليات عروضا خاصة على مسرح فريج أسباير للجدة ميمو وأم خلف، والساحر والعرائس وسوالف جدتي والأغاني والألعاب الشعبية والحرف اليدوية، فضلاً عن عرض فيلم المغامرات المخصص للأطفال "بونيو" الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام خلال هذه الأمسية. كما سيتم إطلاق مسابقة لأفضل زي شعبيّ للمحتفلين بهذه الليلة في "فريج أسباير"، وستُخصّص ثلاثة أجهزة آي فون وآي باد لأفضل ثلاثة مشتركين، وسيكون اختيار الفائزين بناءً على أكبر عدد يحصدونه من الإعجاب بعد عرض صورهم على مواقع التواصل الاجتماعيّ. وحول هذه الفعالية، قال السيد ناصر عبدالله الهاجري، مدير التسويق في مؤسسة أسباير زون:" نحن سعداء للغاية بأجواء الفرحة في هذا الشهر الفضيل، وندعو الجميع لمشاركتنا ليلة القرنقعوه في "فريج أسباير"، حيث يجتمع التراث والثقافة القطرية مع البهجة والمرح".. مشيرا إلى حرص المؤسسة على المساهمة في صنع هذه الحالة من البهجة والشعور بالسعادة والتواصل بين الجميع صغاراً وكباراً ، موجها الدعوة للجميع للمشاركة في هذه الاحتفالية واستكشاف الأنشطة المتنوعة. ويُعد القرنقعوه من المناسبات الشعبية المحلية التي يُحتفى بها كل عام في ليلة انتصاف الشهر الفضيل، وتتجلى مظاهره بين الأطفال الذين يطوفون مساءً على جيران الحي بملابسهم التقليدية الزاهية وهم ينشدون الأغاني مبتهجين حاملين في أيديهم أكياسا وسلالاً لجمع الحلوى والمكسرات من أصحاب البيوت. ويهدف الاحتفال إلى مكافأة الأطفال على صيامهم النصف الأول من شهر رمضان، وتشجيعهم على المواظبة وصوم النصف الثاني منه. كما يهدف لتكريم " المسحر" الذي يكرس جهده خلال هذا الشهر لإيقاظ الصائمين لتناول السحور. جدير بالذكر أن سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث كان قد افتتح مساء الخميس الماضي فريج أسباير الذي يستضيف الاحتفال بليلة القرنقعوه في منطقة محيرجة، وذلك في ملعب حديث مزود بتقنية التكييف. ويتخذ الفريج شكل بيوت متجاورة بتصميم "الليوان" التراثي، ويضم العديد من المتاجر وورش الحرف اليدوية، إلى جانب مجلس لرواية القصص وتناول المأكولات وغيرها من الأشياء التي تصنع بيئة تحاكي بيئة "الفريج" الحقيقيّ.وتشمل فعاليات "فريج أسباير" التي تبدأ يومياً من الساعة التاسعة والنصف حتى منتصف الليل أنشطة عدة منها برنامج "مجلس أسلوم أهل قطر" الذي يقام بالتعاون مع مؤسسة قطر الخيرية لإحياء العادات والتقاليد الأصيلة لمجتمعنا القطري. ويقدم برنامج "أسلوم" محاضرات وندوات ومسابقات تراثية، فضلاً عن تعريف الزائرين بتاريخ التصوير ويستكشفون مهنة البحارة ويتدربون على حمل الصقور، إلى غير ذلك من أنشطة. وتتيح فعالية "فريج أسباير" بوجه عام للزائرين فرصة الاستمتاع بالألعاب الرياضية التقليدية التي تعكس التقاليد الخليجية، كأداء العرضة المحلية، وعروض الربابة، إلى جانب المحاضرات الثقافية والعروض الكوميدية وأنشطة العمل الخيري والارتقاء بوعي الجمهور بالموروث الثقافي لدولة قطر

541

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
اجتماع للجنة الشؤون الداخلية والخارجية بمجلس الشورى

عقدت لجنة الشؤون الداخلية والخارجية بمجلس الشورى اجتماعا لها اليوم في دور الانعقاد العادي الثالث والأربعين برئاسة مقررها السيد محمد عبدالله السليطي. وواصلت اللجنة خلال الاجتماع دراستها لمشروع قانون بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقاماتهم، وذلك بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، حيث قام سعادة الوزير بشرح وجهة نظر الوزارة حول مشروع القانون وأجاب عن استفسارات السادة أعضاء اللجنة المتصلة به. ثم قررت اللجنة دعوة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر لحضور اجتماعها القادم للاستماع إلى وجهة نظر غرفة قطر حول مشروع القانون المذكور.

173

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
"إحسان" تطلق حملة توعوية حول رعاية كبار السن خلال رمضان

أطلقت المؤسسة القطرية لرعاية المسنين "إحسان" حملة توعوية رمضانية تحت اسم (#رمضان_وياهم) عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتهدف الحملة لتوعية كافة فئات المجتمع بدورها تجاه كبار السن وحثها على بذل المزيد من الجهود لرعاية كبار السن والاهتمام بهم، بمشاركة مجموعة متميزة من الإعلاميين القطريين. وأوضح السيد جاسم محمد العمادي رئيس قسم التوعية المجتمعية بإحسان أن الحملة تتكون من "30" فلاشا توعويا قصيرا مدة الفلاش الواحد منها "15" ثانية فقط، ترسل عبرها المؤسسة رسالة توعوية محددة يتم بثها طيلة أيام شهر رمضان المبارك بواقع فلاش يومياً بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة "الفيس بوك، تويتر، يوتيوب، واتس آب و انستغرام"، بالإضافة لموقع المؤسسة الرسمي. وأكد استهداف المؤسسة للجمهور بحملتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها إحدى وسائل الإعلام الجماهيري الفاعلة في العصر الحديث والتي تلقى قبولاً وانتشاراً واسعين بين فئات المجتمع القطري المختلفة باختلاف أعمارها، لافتا الى الدور الكبير الذي تقوم به الرسائل الإعلامية الموجهة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية المجتمعية، واعتبارها من الوسائل المتميزة والفاعلة في توجيه المجتمع التي تستهدف بها إحسان التواصل مع الجمهور لبث رسالتها الإعلامية والتوعوية الهادفة لنشر قيم الإحسان لكبار السن ورعايتهم، والتوعية بأفضل الطرق وتقديم أفضل الخدمات لهم، الأمر الذي تهدف له المؤسسة عبر تحقيق رؤيتها وأهدافها المتمثلة في تحقيق الحياة الكريمة والآمنة لكبار السن بالدولة. ودعا العمادي كافة فئات المجتمع للتفاعل مع حملة إحسان التوعوية عبر الهاشتاج (#رمضان_وياهم) والمساهمة في إعادة نشرها لضمان إيصالها لأكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع.

935

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
"الخيمة الخضراء" تدعو إلى تعزيز القيم المرورية في المجتمع

ركزت الخيمة الخضراء بمركز أصدقاء البيئة في أمسيتها الخامسة وعنوانها " الحوادث المرورية .. بين الواقع والمأمول" على أهمية التوعية بقواعد وقوانين المرور والتقيد بالتعليمات والإرشادات وتعزيز القيم المرورية في المجتمع حفاظا على الأرواح والممتلكات. وأهاب المتحدثون من إدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية ومركز أصدقاء البيئة بقائدي المركبات ضرورة توخي الحذر والسياقة بهدوء وسرعة منخفضة والتأني في قيادة السيارة عند الاحتفال بعد غد بليلة القرنقعوه حيث ينتشر الأطفال في الشوارع احتفاء بهذه المناسبة التراثية. وفي هذا السياق دعا العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور جميع مستخدمي الطريق إلى التعاون مع الإدارة ورجال المرور في الشوارع والطرقات لما فيه المصلحة العامة. كما أهاب بقائدي السيارات خفض السرعة لأدنى حد للمحافظة على حياتهم وحياة الآخرين خاصة عند الاحتفال بليلة القرنقعوه. واستعرض الدور المهم الذي تضطلع به اللجنة الوطنية للسلامة المرورية من حيث وضع السياسات والخطط المرورية بالتعاون مع وزارة الداخلية الأمر الذي ساهم كثيرا في الحد من الحوادث المرورية، لكنه أوضح أن الحوادث المميتة يكون سببها دائما السرعة وبالتالي عدم السيطرة على المركبة، داعيا في هذا السياق إلى استخدام حزام الأمان والتقيد بآداب وقواعد المرور لما فيه صالح الجميع. واستعرض الجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة المرور بالتعاون مع الجهات المعنية للحد من الحوادث المرورية ، مبينا أن نحو مائة ألف سيارة جديدة تضاف لما هو موجود من المركبات سنويا في شوارع الدولة، لافتا من ناحية أخرى إلى أن تركيب الرادارات في أماكن كثيرة ومكشوفة أيضا أساسه حماية الأشخاص وممتلكاتهم. وقال إن الهدف ليس جمع الأموال وإنما تعزيز السلامة لتمكين الناس من الوصول إلى بيوتهم وأعمالهم في أمن وسلامة. من ناحيته قدم العميد محمد عبدالله المالكي أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية شرحا لعمل اللجنة وإنجازاتها منذ نشأتها وتدشين الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية في بداية عام 2013 وتعاون اللجنة مع هيئة الأشغال العامة في مجال الإستراتيجية. وأشار إلى أن اللجنة وضعت 200 خطة عمل ، وذلك استمرار لما قامت به وزارة الداخلية وإدارة المرور في السابق في كل ما يتعلق بالتوعية والحد من الحوادث المرورية وإعادة النظر في القوانين ذات الصلة. ولفت العميد المالكي في هذا الصدد إلى أن الإستراتيجية تركز على 75 خطة عمل لإدارة المرور تتحدث عن مجالات شتى تعنى بهندسة الطرق والتعليم والصحة وغيرها، مشيرا إلى أنه يتم مراجعة الإستراتيجية كل 3 شهور، وقال إن هناك خططا قصيرة المدى في هذا الخصوص مدتها خمس سنوات وأخرى طويلة الأجل لمدة عشر سنوات ، تنتهي عام 2022. وكشف العميد المالكي أنه عند تدشين الإستراتيجية كان من المتوقع أن ينخفض معدل وفيات حوادث المرور ليكون في حدود 6 وفيات لكل مائة ألف نسمة خلال العشر سنوات القادمة، غير أنه ذكر أن إحصائية عام 2014 بينت مدى التقدم الكبير الذي أحرز في هذه الناحية حيث انخفضت الوفيات بعد فترة وجيزة من تدشين الإستراتيجية إلى 8.5 حالة وفاة لكل مائة ألف نسمة على الرغم من الزيادة الكبيرة في عدد السيارات والمركبات والسكان. كما تحدث العميد المالكي عن موضوع إنشاء وزيادة جسور المشاة، مشيرا إلى أنه قد تم تشكيل لجنة خاصة لهذا الموضوع حددت 35 موضعا لإقامة مثل هذه الجسور .. وقال إن أول جسر من هذا النوع قد تم الانتهاء منه بمواصفات عالية بالمنطقة الصناعية وسيتم افتتاحه قريبا. وفي تصريح للصحفيين على هامش الخيمة الخضراء أوضح العميد المالكي أن اللجنة عقدت مؤخرا ملتقى مع خبراء سويديين، حيث تم الخروج بتوصيات لخفض نسبة وفيات حوادث المرور لأقل نسبة ، متمنيا الوصول بها إلى " الصفر" مستقبلا. وكشف عن أن الدوحة ستستضيف أيام 16 و17 و18 نوفمبر القادم المؤتمر الـ 24 للمنظمة العالمية للطب والسلامة المرورية. وأكد مجددا على أن هدف اللجنة الوطنية للسلامة المرورية هو رفع مستوى السلامة المرورية من كافة النواحي القانونية والصحية والتعليمية وتطبيق القوانين ذات الصلة. وكان الدكتور سيف الحجري، رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة قد تحدث في مستهل الأمسية .. مؤكدا الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لمسألة السلامة المرورية وتعزيز قيمها في المجتمع لا سيما من حيث سن وإصدار القوانين وتأسيس البنية التحتية. ودعا الحجري الجميع إلى احترام وتطبيق قوانين المرور وإعطاء الطريق حقه، منوها بمسؤولية الجميع كل في موقعه بهذه الناحية. تحدث في الأمسية عدد من المسؤولين بإدارة المرور ومدير مدرسة "الراية" لسياقة السيارات وبعض الخبراء والمهتمين .. منوهين بالجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة المرور واللجنة الوطنية للسلامة المرورية للحد من الحوادث والمحافظة على سلامة الأشخاص وممتلكاتهم. وقد شمل الحديث جوانب عديدة تعنى بالتوعية والثقافة المرورية ونشرها وتعميمها في المجتمع خاصة بين فئات الشباب وطلبة المدارس وكذلك ما يتعلق بإنشاء قرية مرورية

221

| 29 يونيو 2015

محليات الشرق
غازي درادكة: قلة تناول الألياف تتسبب في الإصابة بالإمساك

أكد غازي درادكة - رئيس قسم التغذية العلاجية بمستشفى الخور التابع لمؤسسة حمد الطبية أن قلة تناول الألياف يتسبب في إصابة معظم الصائمين بالإمساك خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن خلو الوجبات من الخضراوات والفواكه والخبز الأسمر واعتماد الصائم على تناول كميات كبيرة من اللحوم والحلويات يكون السبب وراء تلك الحالة. ولفت إلى ضرورة أن يحرص الصائم على تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه وتقليل كميات اللحوم والدجاج والأسماك، ناصحا الصائم بتناول الماء بين الوجبات وممارسة رياضه المشي. وطالب المصابين الذين يعانون من أمراض مزمنة مراجعة أخصائي التغذية وذلك لتحديد برنامج غذائي يناسبه حسب طبيعة مرضه، مشيرا إلى فوائد تقليل كمية الملح في الطعام، والتي من بينها أن تناول الطعام المالح يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد أثناء النهار. ونبه إلى أن الصيام يعطي الجسم فرصة للتخلص من المواد المتراكمة فيه والضارة به وتنقيته من مخلفات التمثيل الغذائي وإراحة أعضاء الجسم من العناء والجهد والإثقال عليها بالغذاء طوال العام. وقال غازي درادكة " حيث يطلق على الصوم "الجوع الصحي" الذي يخضع الجسد لمطالب النفس ولا يخضع النفس لمطالب الجسد فينمو سلوك الإنسان ويصبح غنيا كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (ليس الغنى عن كثرة العرض وإنما الغنى غنى النفس). ولفت درادكة إلى أن الصيام طهارة للنفس والبدن، حيث تسمو الأخلاق وترق الطباع ويلين القلب، وكذلك التي تعصر البطن وتسبب الصداع لانخفاض مستوى جلوكوز الدم وهذا الجوع ليس مستمرا طوال اليوم وإنما في مواقيت معدودة حددها خالق الإنسان العالم بطاقاته وقدراته بهدف تدريبه على معاني الصبر. وقال" كما للصيام آدابه وأخلاقه فإن له أيضا آدابه في مجال التغذية تتجلى خلال الإفطار، فالتعجيل بالفطور من السنن التي حض عليها ديننا الحنيف، والحكمة من ذلك هي للحد من فرص انخفاض السكر بالدم". تعجيل الافطار وحدد رئيس قسم التغذية العلاجية بمستشفى الخور بعض الأساليب الغذائية التي يجب على الصائم إتباعها خلال شهر رمضان ومن بينها: تعجيل الافطار، وذلك امتثالاَ لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم " لايزال الناس بخير ما عجلو الفطر"، ومن الناحية الصحية فهي تلبية لإعطاء الجسم نصيبه من الغذاء بعد فترة الصيام . ونوه بأن تأخير السحور، يعين الجسم على النشاط بالنهار، وحيث يستطيع الكبد تكوين مخزون من الطاقة السكرية التي تغذي خلايا المخ والأعصاب وتحافظ قدر المستطاع على مستوى السكر في الدم فلا يعاني الصائم من أعراض الصداع أو الإرهاق العصبي . وتابع قائلا" كما يجب عدم الإسراف في تناول الطعام والشراب، والحكمة في ذلك أن الإسراف في تناول الطعام والشراب يتنافى في مع حكمة الصوم الصحية، فالصيام يهدف إلى التخفيف على المعدة وإراحتها وإعطاء القناة الهضمية راحة للتجديد وتنقية البدن من رواسب الطعام والتخلص من مخلفات التمثيل الغذائي، فالمسرف في تناول الطعام عموما يصاب بالسمنة وأمراض القناه الهضمية ومضاعفات السمنة المرضية". وألمح إلى أن الأكل ببطء والمضغ جيدا، يساهم في تجنب إرباك المعدة من خلال عدم استقبال الطعام دفعة واحدة وغير مهضوم ميكانيكياَ وبالتالي يصعب على المعدة هضمه كيميائيا بالعصارات المعوية مما يؤدي إلى شعور الصائم بالتخمة والتعب والإرهاق والمعاناة. وأكد دراركة ضرورة إتباع أسلوب صحي في التغذية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لتزويد الجسم بالاحتياجات الغذائية من خلال تناول وجبات متعددة وصغيرة الحجم والتباعد الزمني بينها خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور. وذكر أن هذا النظام يتوافق مع وظائف الشهية والهضم وحسن الانتفاع من الطعام المتناول، ويفضل بدء الافطار بالتمر والعصائر الحساء الشوربة وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام فتنشط وظائفها الهضمية سواء كانت حركية أو إفرازية. سوء الهضم واضاف قائلا" ومن ثم تتقي أعراض سوء الهضم، وبهذا يستطيع الجسم الارتواء السريع بحاجته من الماء والسكر والأملاح وهي أكثر المغذيات التي يتأثر بها الجسم بسبب الصيام فيستعيد الإنسان حيويته سريعا وبالإضافة إلى ذلك فإن الصائم يتخلص من حالة الجوع الشديد الناتجة من الصيام ويتحقق مستوى من الشبع الجزئي ويساعد الإنسان على السيطرة على نفسه في اختيار ما يناسبه من طعام ، لذا فان هذا الأسلوب يعمل على تصحيح وظائف الشهية والمحافظة على أدائها الطبيعي" . وأشار درادكة الى أن المعدة والجهاز الهضمي يكونا في حالة من الخمول والكسل وذلك بسب عدم تناول الطعام لفترات طويلة لذا يجب على الصائمين إتباع نصائح المتخصصين في مجال التغذية عند الإفطار وذلك تجنباً لحدوث المشاكل الغذائية التي قد تحدث بعد الإفطار. وتابع قائلا" والتي من بينها بدء الإفطار حسب سنة رسولنا الكريم ببضع تمرات وذلك لآن التمر غني بالسكريات والتي تمتاز بسهولة هضمها وامتصاصها، و تناول طبق من الشوربة الساخنة لتزويد الجسم بقدر جيد من الطاقة والشعور باستعادة الحيوية". وأردف قائلا" ويحبذ بعد ذلك أداء صلاة المغرب وذلك لإعطاء الجسم وقتا كافيا للاستعداد لاستقبال الوجبة الرئيسية وكذلك حتى لا تحمل المعدة بكميات كبيره من الطعام في وقت قصير. كما يستطيع الصائم بعد الصلاة تناول الوجبة الرئيسية أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية فمثلاُ يجب أن تحتوي على النشويات والبروتينات والدهون إضافة إلى طبق سلطة الخضروات الطازجة والمطبوخة". مضغ الطعام ونوه بضرورة الحرص على مضغ الطعام جيداً قبل بلعه وعدم تناول الطعام بسرعة وشراهة، وكذلك الابتعاد عن المشروبات الباردة حيث إنها تؤدي إلى عسر الهضم، مع مراعاة التقليل من الأكلات الغنية بالدهون وخاصة الدهون الحيوانية لآن ذالك قد يؤدي إلى حدوث تلبك المعدة وآلام في البطن. وقال " كما أنصح تناول الحلويات بعد الوجبة الرئيسية بساعة على الأقل وبكميات قليلة كونها غنية جداً بالسعرات الحرارية والتي قد تكون سبباً في زيادة الوزن، مع ضرورة ممارسة رياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل ويفضل أن تكون بعد صلاة التراويح أي بعد تناول الفطور بحوالي ساعتين"، مضيفا" مع مراعاة تناول وجبه خفيفة بعد رياضة المشي ويفضل أن تحتوي على أي نوع من أنواع الفاكهة، ومن الضروري جداً تناول وجبة السحور لأنها تمد الجسم بقدر جيد من الطاقة لليوم التالي، ويحبذ تجنب الأكلات الدسمة في وجبة السحور". ونصح بعدم شرب المنبهات بكثرة خلال شهر رمضان كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

739

| 29 يونيو 2015