رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
هادي اليامي يشيد بجهود قطر في تعزيز أوضاع حقوق الإنسان

ثمن الدكتور هادي بن علي اليامي رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان (لجنة الميثاق)، الجهود التي تقوم بها دولة قطر في دعم وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان. وأشار اليامي إلى أن لجنة حقوق الإنسان العربية باعتبارها معنية بالميثاق العربي لحقوق الإنسان ترى أن دولة قطر من الدول التي بادرت وصادقت على الميثاق العربي وقدمت تقريرها أيضا بشأن أوضاع حقوق الإنسان لديها، وتم مناقشته في مقر الجامعة العربية في إطار حوار تفاعلي بناء، مضيفا أنه "تم الخروج برؤية إيجابية حول التدابير التي اتخذتها دولة قطر في تطبيق أحكام الميثاق العربي". وأكد أن اللجنة تقدر اهتمام دولة قطر والتدابير التي اتخذتها فيما يتعلق بتعزيز حقوق الإنسان وفق الميثاق العربي من خلال المصادقة وتقديم تقارير وأيضا تجاوب لجان المجتمع المدني من خلال التواصل المستمر مع اللجنة، لافتا إلى وجود تواصل مستمر بين اللجنة العربية لحقوق الإنسان وبين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر. وحول تردي الأوضاع في الأراضي الفلسطينية واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى، قال اليامي " إننا في اللجنة العربية نتابع هذه التطورات بألم كبير ونحاول جاهدين التواصل مع كل الآليات من المجتمع المدني في السلطة الفلسطينية وفلسطين بشكل عام، وكذلك مع المنظمات الدولية لحشد الجهود لوضع حد لهذه الانتهاكات الصارخة والجسيمة بحق الشعب الفلسطيني". ودعا اليامي، الجامعة العربية للقيام بدور أكثر إيجابية فيما يتعلق بمتابعة هذا الملف ووضع حد لهذه الانتهاكات الصارخة. وحول امكانية أن تقوم اللجنة بتشكيل وفد لزيارة الأراضي الفلسطينية على غرار الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد اللجنة إلى اليمن، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية إن اللجنة تعمل في إطار دعوة من الدولة، فلا تستطيع اللجنة أن تقوم بزيارة إلى أية دولة دون توجيه دعوة مسبقة منها. يذكر أن اللجنة العربية لحقوق الإنسان قد أنشئت بموجب الميثاق العربي لحقوق الإنسان بعد دخوله حيز النفاذ بتاريخ 16 مارس 2008، وذلك للنظر في تقارير الدول الأطراف بشأن التدابير التي اتخذتها لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق.

1745

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"كتارا" و"بلاديوم" تؤكدان تبني الممارسات الناجحة لتلبية الأهداف الاستراتيجية

على هامش احتضانها للملتقى السادس للقيادات الاستراتيجية في قطر، الذي تنظمه مع شريكها الاستراتيجي مجموعة بلاديوم العالمية، عقدت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مؤتمرًا صحفيًا مساء الإثنين، حضره كل من سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة، والدكتور روبرت كابلان المستشار الدولي في إدارة الأداء الاستراتيجي المتوازن والمؤسس المشارك في مجموعة بلاديوم العالمية والمصنف أحد أهم 25 شخصية كان لها تأثيرها على التفكير الاقتصادي العالمي. بالاضافة الى حضور من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في قطر والسعودية وأمريكا وإسبانيا وإيطاليا وأوروبا. وبهذه المناسبة ألقى سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي كلمة أكد فيها أنّ انعقاد هذا الملتقى في نسخته السادسة يُعد تتويجا للنجاح الواسع الذي حققته الملتقيات السابقة من خلال المشاركة والحضور من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة من دولة قطر وخارجها. قائلا: يعتبر ملتقى القيادات الاستراتيجية مظلة تجمع القيادات العليا والمديرين التنفيذيين والعاملين في مجال الاستراتيجيات، وذلك للمشاركة والتعلم والنقاش وتبادل الخبرات وتبني الممارسات الناجحة والمفاهيم المبتكرة في مجال تنفيذ الخطط الاستراتيجية ذات الصلة بأعمالهم. وبيّن الدكتور السليطي أنّ استمرار انعقاد الملتقى وبشكل دوري يعزز تطلعات كتارا وإستراتيجيتها التي أطلقتها للسنوات الخمس القادمة، وتلبية للأهداف الإستراتيجية الوطنية المنصوص عليها والمتعلقة بالقطاعات الثقافية وغيرها من القطاعات الرئيسية. مؤكدا أنّه من شأن الملتقى أن يشجع على إطلاق العنان للقدرات الإبداعية الخلاقة وتحويل الحي الثقافي إلى منصة حقيقية لتعزيز النشاطات المتعلقة بالمجالات الثقافية والإبداعية والفكرية والفنية. ذلك أنّ كتارا تعد بامتياز ملتقى للمبدعين والمثقفين ومنارة لنشر الوعي الثقافي من خلال إطلاق المهرجانات وتنظيم المعارض وورش العمل وغيرها من النشاطات الثقافية. وقال مدير عام كتارا إنه بالإضافة إلى توجه المؤسسة العامة للحي الثقافي لإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالأهداف والأنشطة الخاصة بها، فإنها تحرص على إصدار المنشورات الخاصة بهذه الأهداف والتي تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. ويرى البروفيسور روبرت كابلان أن الاقتصاد العالمي قد أحدث تأثيرات وانتقالات هائلة على البشرية بدءًا من الاقتصاد الزراعي مرورا بالاقتصاد الصناعي الى الاقتصاد المعرفي والمعلومات، وقد أذن الآن للدخول بمرحلة جديدة بدأت تظهر ملامحها بقوة وهي مرحلة اقتصاد التأثير. وتتميز مرحلة التأثير بأن الاقتصاد لم يعد يعمل بشكل منعزل عن المجتمعات، ولا يمكن ان يعمل بشكل منعزل عنها، حيث إن التأثيرات متبادلة بين الاقتصاد والمجتمع. وأصبح هذا التأثير كبيرا ومتبادلا بحيث إن ما كان يعرف في الفترة الأخيرة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات لم يعد كافيا، حيث كانت فكرة المسؤولية المجتمعية للشركات هي رد فعل أكثر من كونها شراكة حقيقية، وهي وان كانت مفيدة وأحدثت بعض الأثر، إلا أن البديل عن المسؤولية المجتمعية للشركات CSR هو خلق القيمة المشتركة CSV ومن الفروق الرئيسية بين المسؤولية الاجتماعية للشركات وخلق القيمة المشتركة، أن المسؤولية الاجتماعية هي جزء من الأنشطة الجانبية تقوم بها الشركات بحيث تعود بالنفع على المجتمع وتنعكس في النهاية على الشركات، في حين أن خلق القيمة المضافة هو أن تقوم الشركة بالأساس على مبدأ القيمة المشتركة. وقد وجد كل من روبرت كابلان وديفيد نورتون ضرورة الانتقال إلى اقتصاد التأثير وأن يتم العمل على تكريس مبدأ خلق القيمة المشتركة في كيان الشركة وأركانها وإعادة تعريفها لينعكس ذلك عليها، وفي نفس الوقت الانتقال خطوة أبعد من مساعدة الحكومات وكبرى الشركات على تطوير الاستراتيجيات الى مساعدتها في تقديم الخدمات المهنية المتكاملة والمندمجة، وذات التأثير على المجتمعات. بالإضافة إلى مساعدتها بإعادة هيكلتها للدخول في اقتصاد التأثير والتي ستكون مضطرة للدخول فيه في وقت من الأوقات كما حدث في اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في المراحل السابقة من تطور الاقتصاد العالمي، وقد حان الوقت للتكيف مع المرحلة الجديدة من الاقتصاد وهي "اقتصاد التأثير".

415

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
القحطاني: "علموهم لسبع" مبادرة هادفة تحفظ للجيل إيمانه وسلوكه وقيمه

أعرب السيد فهد بن جمعان القحطاني رئيس شعبة الوعظ والإرشاد بإدارة الدعوة وممثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن سروره وبهجته بحملة "علموهم لسبع".. وقال إن هذه الحملة تعنى بركن من أهم أركان الإسلام وعموده، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الاسلام وهي أول ما يحاسب عنها العبد يوم القيامة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك كانت مباركتنا لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية "راف" إطلاق مثل هذه المبادرة وذلك بالشراكة مع وزارتنا والمجلس الأعلى للتعليم بيت الطلاب الثاني وأحد أهم ركائز التعليم في حياتنا.وقال القحطاني إن هؤلاء الابطال محور هذه الحملة هم غدنا المشرق وهم أمل الأمة وهم حملة الراية هم الذين ستنهض بهم دولتنا وهم الذين سيشعون نور الهدى والإيمان في سائر البلدان، مبينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" ومن باب حمل الامانة والمبادرة بتحمل جزء من المسؤولية تجاه هذا الجيل نقول إننا مع كل مبادرة تحفظ لهذا الجيل إيمانه وسلوكه وقيمه وما هذه الحملة إلا جزء رئيسى من هذا الجهد.وأعرب القحطاني عن شكره لكل من ساهم وبادر وأنجز وشارك في هذه الحملة المباركة، مشددا على أن ما قدموه وبذلوه لن يضيع سدى بإذن الله إن احتسبوا الأجر والمثوبة من الله جل وعلا، مذكرا الآباء والأمهات بقول الله تعالى: "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء"، وقوله تعالى: "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما".

1692

| 19 أكتوبر 2015

اقتصاد الشرق
راس غاز تقدم منحاً لطلبة جامعة قطر

وقعت جامعة قطر وشركة راس غاز اتفاقية تعاون اليوم في قاعة الاستقبال بجامعة قطر، وذلك بهدف التعاون بين المؤسستين في مجال التعليم والبحث العلمي. حيث وقع الاتفاقية الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر، والسيد حمد مبارك المهندي الرئيس التنفيذي لشركة راس غاز، بحضور أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر وعدد من المسؤولين من الجامعة ومن شركة راس غاز. وتتضمن الاتفاقية التعاون بين الطرفين في مجال البحث العلمي والدراسات الاستراتيجية ومنح التعليم والتدريب لطلبة جامعة قطر، فضلا عن التدريب للقادة التنفيذيين والموظفين بشركة راس غاز. كما أنها تشمل تبادل الخبرات المهنية والعلماء والباحثين في مجالات إدارة الأعمال والهندسة. وبموجب الاتفاقية، ستتعاون المؤسستان في الأنشطة ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات لتعزيز الوعي في المجتمع وتنظيم مؤتمرات متخصصة وندوات وورش عمل مشتركة بغية إشراك الطلبة في أنشطة العمل التطوعي وخدمة المجتمع في دولة قطر. وفي تعليقه على الاتفاقية، قال الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر "تعتز جامعة قطر بهذه المبادرة المشتركة مع شركة راس غاز التي ستمنح الفرص لطلبة تخصصات الإدارة والهندسة بجامعة قطر ولمنتسبي شركة راس غاز لإجراء البحوث الأكاديمية والعلمية في مجال الطاقة. وتعتبر هذه الأنشطة المشتركة التي تجمع بين التعليم العالي والصناعة في غاية الأهمية إذ انها تسهم في تحقيق التطلعات الاجتماعية والطموحات الوطنية نحو اقتصاد قائم على المعرفة. وفي هذا الإطار، يعد تبادل المعرفة من العوامل المهمة ونحن نتطلع إلى النتائج المثمرة التي ستنبثق عن هذا التعاون". ومن جانبه قال السيد حمد مبارك المهندي "يسر شركة راس غاز أن تعزز علاقتها طويلة الأمد مع جامعة قطر بهدف تطوير قطاع التعليم. وتدرك شركتنا أن الاستثمار في مجال التعليم والبحث العلمي من أهم العوامل نحو إعداد الجيل القادم من المهنيين لبناء مجتمع قائم على المعرفة ولدعم دولة قطر في تحقيق أهدافها المطروحة ضمن رؤيتها الوطنية لعام 2030".

342

| 19 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
قطر تجدد استنكارها للتصعيد الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني

أعربت دولة قطر مجددا عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتصعيد الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني وبأعمال القتل والانتهاكات، التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي أدت إلى استشهاد العشرات من بينهم أطفال ونساء، وجرح ما يقارب ألفي شخص منذ بداية شهر أكتوبر الجاري. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم، تنديد دولة قطر بالانتهاكات الإسرائيلية العدائية المتكررة، ومن بينها اقتحام مجموعة من المستوطنين صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك، مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وللمقدسات، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، ومشددة على مكانة القدس الخاصة لدى المسلمين وجميع الديانات السماوية. كما أعربت وزارة الخارجية في بيانها عن رفض دولة قطر التام لاستمرار مثل هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تزيد من حالة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

256

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"الأفكار تتلاقى" بين قطر والخليج في "ملتقى المغردين" السبت القادم

تحت شعار "الأفكار تتلاقى"، وبمشاركة نخبة من الشخصيات البارزة وخبراء الإعلام الجديد والمغردين والكتاب والمثقفين في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي ، تنظم "بوابة الشرق" يوم 24 أكتوبر الجاري" ملتقى المغردين الثالث في قطر"، بقاعة القصر في فندق ويندام جراند- ريجنسي لمدة يوم واحد، تحت رعاية كل من ooredoo، وشركة عبدالله عبدالغني وإخوانه "تويوتا"، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف"، ورتاج، وويندام جراند – ريجنسي وشركة سوشال ميديا سولوشنز. ويناقش الملتقى عددا من المحاور المهمة من خلال جلستين، وورشة عمل، حيث تعقد الجلسة الأولى تحت عنوان: "التغريد من خلق المشاكل إلى الدفاع عن القضايا"، ويشارك فيها ووزير الإعلام الكويتي الأسبق د.سعد بن طفلة العجمي، والإعلامي السعودي جمال خاشقجي مدير عام قناة العرب الإخبارية ، والكاتب السعودي صالح الشيحي. فيما تخصص الجلسة الثانية التي تعقد تحت عنوان "مصداقية تويتر والتوعية الاجتماعية" لمغردي قطر، حيث سيشارك فيها نخبة من الإعلاميين والمثقفين والمغردين هم محمد السويدي لاعب فريق الريان و منتخب قطر لكرة القدم السابق والإعلامية أسماء الحمادي والإعلامية جواهر المانع وراشد الكواري – رسام كاريكاتير -، وحسن حمود مدير فريق نادي الوكرة وأحمد المعاضيد رسام كاريكاتير ومؤسس موقع "الوجبة". كما ستعقد ورشة عمل تحت عنوان "كيف تكون مغردا محترفا - سوق ذاتك على تويتر"، ويقدمها المدرب وخبير الاعلام الاجتماعي البحريني علي سبكار، والمدرب وخبير الإعلام الاجتماعي القطري عماري محمد ، وأمجد عثمان ممثلا عن شركة تويتر. ويدير جلسات الملتقى الذي تبدأ فعالياته العاشرة صباحا ويستمر حتى الخامسة مساء ،الإعلامي حسن الساعي . ويعد الملتقى الذي يقام للعام الثالث على التوالي أول حدث تفاعلي يقام في قطر ويجمع مغردين من مختلف الدول العربية، لمناقشة القضايا الملحة في مجتمع تويتر الذي أضحى أكثر وسائل التواصل تأثيرا في المجتمع. ◄ مبادرات رائدة وكانت "دار الشرق"، ممثلة في بوابتها الإلكترونية، قد أخذت على عاتقها وبتوجيهات ودعم لا محدود من سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة وسعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب، تبنّي مبادرات اجتماعية في بعدها المحلي والعربي وفي قطاعات مختلفة. وفي تجربة هي الأولى من نوعها في قطر، أطلقت "بوابة الشرق" عام 2013 مبادرة "ملتقى المغردين السنوي "، الذي ينظم كل عام تحت عنوان مختلف وضمن إطار جامع يستهدف تعظيم إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا "تويتر" لما بات يشكله من أهمية كمصدر معلومات وإحدى وسائل تشكيل الرأي العام والتأثير به. ويأتي إطلاق الملتقى الثالث بعد النجاح الكبير الذي حققه ملتقى المغردين بنسختيه الماضيتين، حيث أقيم ملتقى المغردين الأول (1 يونيو 2013) تحت عنوان "نحو إعلام جديد هادف"، وأقيم ملتقى المغردين الثاني (26 مايو 2014) تحت عنوان "التغريد بين الحرية والمسؤولية"، وقام سعادة وزير الثقافة والفنون والتراث الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري بافتتاحهما، وسط حضور غير مسبوق من الشخصيات العامة والمعروفة في مجال الإعلام الاجتماعي على مستوى قطر والخليج والوطن العربي. وتم خلال الملتقيين السابقين طرح الكثير من الأفكار والآراء والمناقشات حول مواقع التغريد ومواقع التواصل وكيفية مواجهة التحديات التي تقابل المغردين، كما تم خلال ملتقى المغردين الأول إطلاق أول مبادرة عربية لأخلاقيات استخدام "تويتر" تحت اسم "مغردون.. فلنغرد بمسؤولية"، كما تم خلال ملتقى المغردين الثاني إطلاق "أول ميثاق شرف للمغردين تحت عنوان "الحرية مسؤولية.. ووحدتنا مسؤوليتنا". ◄ بوابة الشرق في سطور تعد "بوابة الشرق" هي الذراع الإلكترونية لدار الشرق فى الإعلام الجديد، وتحرص دار الشرق على تطويرها بشكل متواصل لتواكب التطور والنجاحات التى حققتها جريدة الشرق و"دار الشرق" بشكل عام، وكذلك للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، بجانب المشاركة في القضايا الوطنية والمسؤولية الاجتماعية، مع تقديم مبادرات تلبي تطلعات الرأي العام والمجتمع القطري، بالإضافة إلى تقديم صحافة إلكترونية جادة وهادفة. ومنذ انطلاقتها أضحت "بوابة الشرق" المصدر الأول للأخبار في قطر، وأحد أهم مصادر الأخبار في الخليج والوطن العربي، وسط إشادة من الجميع بانفرادات "بوابة الشرق" الإلكترونية في شتى المناسبات وفي مختلف المجالات، وبسرعة التغطية، بالصورة والصوت والفيديو وبموثوقية ومصداقية أخبارها.

1248

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي

تلقى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية اتصالا هاتفيا اليوم، من سعادة السيد جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية. جرى خلال الاتصال بحث آخر التطورات المتعلقة بالأزمة السورية.

236

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
بدء تطوير طريق لخريب - لجميلية

علمت "الشرق" أن هيئة الأشغال العامة انتهت من المرحلة الأولى من تطوير طريق لخريب - لجميلية بالكامل، والذي بدأ من بداية منطقة الريس مرورا بمنطقة العطورية وحتى لجميلية. وبحسب المعلومات التي حصلت عليها " الشرق " أن الجهة المنفذة لهذا المشروع سوف تواصل عملها للانتهاء من المراحل الاخري، ويتم العمل في الوقت الحالي على تنفيذ المراحل الأولى من هذا المشروع الذي سيمر بعدة مناطق منها لخريب والعطورية وحتى لجميلية ويتم على عدة مراحل، ويتكون الطريق من مسارين بكل اتجاه مع الإنارة الكاملة أيضا، ومن المؤكد ان انجاز هذه المشاريع الكبرى سوف يحد من وقوع الحوادث الخطيرة والمميتة على هذا الطريق الحيوي والذي يعتبر حلقة وصل بين الشيحانية ولخريب والمناطق الأخرى . ورحب عدد من المواطنين بعمليات بدء تطوير الطريق الذي كان يعد مصدر قلق وخطر لهم حيث قد عبروا ل "الشرق" اكثر من مرة عن شكواهم من الاخطار التي يوجهونها بشكل يومي ويكاد أن يودي بحياتهم يتمثل في ضيق الطريق الرئيسي المؤدي من منطقة الشحانية باتجاه تلك المناطق حيث انه يعتبر ضيقا جدا وبمسار واحد ذي اتجاهين ولا يستوعب أعداد السيارات والشاحنات التي تستخدمه بشكل يومي، فضلا عن أن استمرار مرور الشاحنات من خلال ذلك الطريق يكون سببا رئيسيا في استمرار وقوع الحوادث الخطيرة والمميتة التي ذهب ضحيتها الكثير من الشباب. وقالوا ان الطريق يحتاج الي عمليات تطوير سريعة خاصة وانه قد ظهرت عليه تشققات واضحة وانتشار للحفر التي تم ردمها عدة مرات في السابق وعادت لتظهر مرة أخرى بسبب أن هذا الطريق يعتبر من أقدم الطرق في الدولة ويحتاج إلى تدخل عاجل من قبل الجهات المختصة للعمل على تطويره أسوة بطريق دخان الذي شهد تطويرا عاما ومن مختلف الجوانب وأدى ذلك إلى تراجع نسبة وقوع الحوادث على طريق دخان بشكل ملحوظ إضافة إلى أنه سهل عملية الوصول لمختلف المناطق الواقعة عليه دون أي مصاعب تواجه مستخدميه. أكدوا أن تطوير الطريق يسهل عملية استخدامه أمام سكان المناطق الواقعة عليه ويحد من وقوع الحوادث الخطيرة والمميتة التي يتعرض لها سكان المناطق الخارجية الواقعة على ذلك الطريق والتي تقع بين فترة وأخرى. وقالوا انه منذ سنوات اكتفت الجهات المختصة بوضع شبك على طول هذا الطريق لمنع وصول الحيوانات إليه خاصة بعد أن زادت مثل تلك الحوادث واكتفت الجهات المعنية بهذا العمل ووقفت لديه، ولكن الطريق يحتاج إلى أكبر من هذه الأمور وتنفيذ مشاريع مهمة عليه تخدم كافة سكان المناطق الخارجية التي تقع عليه ويؤدي إليها بشكل مباشر. متمنين أن يتم تنفيذ المشاريع التطويرية بأقرب وقت ممكن على طريق الخريب وان تتضمن تلك المشاريع توسعة كاملة للطريق والعمل على إنارته بالكامل إضافة إلى إنشاء جسور وأنفاق على مداخل المناطق الرئيسية مثل منطقة الخريب والعطورية بدلا من التقاطعات الحالية التي تهدد حياة مستخدمي الطريق بشكل يومي.

444

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
تركي بن فيصل: نسعى لتوفير مجموعة متكاملة من خدمات التجارة الإلكترونية

قال الشيخ تركي بن فيصل آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة "كاتاليست المحدودة" إن الأسواق حول العالم تشهد تحولا كبيرا مدفوعة بالنمو المطرد للتجارة الإلكترونية، وإنه بالرغم من حداثة سوق التجارة الإلكترونية في الدولة إلا أنه توجد توقعات كبيرة بحسب العديد من الدراسات بتحقيق قفزة نوعية وكبيرة في هذا المجال". وأضاف :"نحن بحاجة ماسة إلى العديد من الخطوات والتطورات التي ترتقي بهذا المجال، خصوصا امتلاكنا البنية التحتية التي تواكب التطورات والتغيرات التكنولوجية العالمية، وإنني على يقين بأن استخدامنا لهذه التقنيات الحديثة سيسهم في تحقيق عوائد اجتماعية واقتصادية". وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة "كاتاليست المحدودة": "تشهد دولة قطر العديد من الاستثمارات في كافة القطاعات ومن ضمنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مما يسهم في الارتقاء بسوق التجارة الإلكترونية مما ينعكس على كافة شرائح المجتمع والقطاعات وخصوصا قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، . كما أشار الشيخ تركي إلى أن شركة "كاتاليست المحدودة" وقعت مذكرة تفاهم مع شركة 004 الألمانية لتأسيس شركة "004 أرابيا" كمشروع مشترك بين الجانبين بهدف تعزيز فرص قطاع التجارة الإلكترونية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام في مارس الماضي. وأكد أن شركة "004 أرابيا" تسعى لتوفير مجموعة متكاملة من خدمات التجارة الإلكترونية في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عموماً، كما تسعى كاتاليست لاستقطاب المهارات المتخصصة في مجال التكنولوجيا إلى قطر بهدف جعل الدولة مركزاً رائداً للخبرات على مستوى المنطقة.

584

| 19 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
قطر تشارك في الجلسة الحوارية لحل نزاعات المنطقة

شاركت دولة قطر في الجلسة الحوارية حول مجلس الأمن والسلم وتجارب المنظمات الدولية والإقليمية في مجالات تحقيق السلم والأمن، والتي تستمر أعمالها يومين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ومثل الدولة في الاجتماع السيد محمد سامي السبيعي السكرتير الأول بسفارتنا بالقاهرة. ودعت الجامعة العربية إلى تفعيل مجلس السلم والأمن العربي باعتباره آلية أو هيكلية أساسية من أجل إرساء دعائم السلم والأمن والتفاوض وإيجاد سبل للحوار بين الفرقاء في الدول التي تعاني من المشكلات والنزاعات، محذرة في الوقت ذاته من التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية مثل سوريا وليبيا والعراق. وقال أحمد صلاح الدين نوح مدير إدارة البحوث والدراسات في قطاع الأمن القومي العربي بجامعة الدول العربية - في تصريحات للصحفيين - ان الهدف من الاجتماع هو التعرف على تجارب المنظمات الإقليمية والدولية في مجال حفظ السلم والأمن، مشيرا إلى أنه لدينا في المنطقة العربية تجربة في هذا الإطار وهي مجلس السلم والأمن العربي والتي لم تكتمل و لا تزال في طور الإعداد والتوثيق . وأوضح ان مجالس السلم والأمن أداة أساسية لفض النزاعات وحفظ السلم والأمن والوساطة في إيجاد الحلول السياسية للازمات التي تنشأ في الوطن العربي، محذرا من التداعيات الخطيرة للعديد من الأزمات التي تشهدها العديد من دول الوطن العربي في المرحلة الراهنة . وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع، الاستماع إلى مجموعة من الخبراء الذين عايشوا تجربة الاتحاد الإفريقي وتدخله لحل نزاعات في الصومال والسودان وموريتانيا وعدة دول عربية أخرى، مشيرا إلى أنهم أوضحوا ان المشاكل العربية هى أكثر ما يواجه الاتحاد الإفريقي حيث كانت مشكلة السودان صعبة للغاية وقادت إلى انفصال السودان في النهاية. ولفت إلى ان الاجتماع تناول أيضا إصلاح منظومة مجلس السلم والأمن العربي وضرورة تعزيز دوره للقيام بالدور المأمول منه .

222

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"كيوبوست" تقدم خدمة الغرف البريدية للبنوك والشركات والهيئات الحكومية

طرحت الشركة القطرية للخدمات البريدية " كيوبوست " خدمة الغرف البريدية للبنوك والشركات والوزارات والهيئات الحكومية ،ضمن الخدمات الجديدة التي تقدمها البريد للمشتركين . وتعد الخدمة البريدية في غـايـة الـدقـة حيث تـتـولى جـمـيـع الـعمـليات البريدية للمنشآت الخاصة بنقل المعاملات بين إداراتها سواء داخل المنشأه أو خارجها من خلال فريق عمل متكامل من موظفي وسائقي البريد ذوي الخبرة والكفاءة يقومون بإدارة الغرف البريدية الخاصة بالمشتركين . وتتميز الخدمة الجديدة التي توفرها " كيوبوست " للمشتركين بأنها تدارمن قبل موظفين وسائقين إدارة الشؤون البريدية الخاصة ، الذين بإستطاعتهم إدارة كافه الأمور البريدية من داخل مبنى المشترك بعد توفير المكان المناسب للعمل دون الحاجة من حضورهم الي مبنى البريد العام . حيث يلتزم سائق البريد يوميا بإستلام البريد الخاص بالمشترك من البريد العام وتوصيله الي الغرفه البريديه في مقر المشترك كما يقوم بتوصيل المواد البريدية للجهات المختلفة مع أخذ الاحتياطات اللازمة لتوصيلها إلى المرسل إليه في أسرع وقت ممكن ، كما يلتزم موظفي و سائقي الغرفه البريديه بساعات عمل الدوام الرسمي الخاص بالمشترك ، وتوصيل جميع المراسلات للمشتركين خارج الدوله في حال رغبتهم بذلك الخدمة . ويلتزم موظفي الغرفه البريديه الخاصة بالقوانين الداخليه المعمول بها لدى المشترك مع الإلتزام بالمحافظه علي جودة المظهر العام. ومن جانب أخر قامت الشركة القطرية للخدمات البريدية والسفارة الفلبينية في قطر بتوقيع إتفاقية توفير خدمة التوصيل ، الذي يساعد الجالية الفلبينية لدى الدولة بتجديد جوازات سفرهم دون الحاجة الذهاب للسفارة ، حيث سيتم تسليم جوازات السفر من خلال خدمة كبار العملاء التى توفرها الشركه القطريه للخدمات البريدية مما يساعد حاملى جوازات السفر من الإستفاده من مد ساعات العمل بالشركه القطرية للخدمات البريدية و التوصيل إلى أماكن إقامتهم ، وستقوم " كيوبوست " بجمع الجوازات من السفارة الفلبينية ، وعلى صاحب المعاملة الاختيار مابين إستلام جواز السفر من المقر الرئيسي للبريد او يتم توصيل جواز السفر الي المكان المتواجد فية .وستقوم شركة البريد بتعين ممثل خاص لالتقاط جوازات السفر من السفارة الفلبينية في أكياس أمنة وسيتم إتباع جميع إجراءات السلامة والأمن.و سوف يتم تطبيق خدمة التتبع والتعقب لكل معاملة من خلال خدمة كبار العملاء.

925

| 19 أكتوبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
العمالة السائبة.. أيادٍ غير ماهرة ومطالب بتقنين أوضاعها

تعد العمالة السائبة مشكلة قديمة ومتجددة، خاصة في ظل تطور نظم العمل، مما يتطلب أن تكون هناك نظرة اليها، خاصة ان العديد من المناطق مثل منطقة الاسواق والريان وأم صلال والوكرة بها العديد من العمالة الماهرة التي تعمل بنظام اليوم وهى عمالة حرة تقيم على كفالة عدد كبير من المواطنين والشركات وتسترزق من عملها اليومي في مجال الصبغ والحدادة والصرف الصحي والبناء والكهرباء والديكور وغيرها من الاعمال الاخرى التي يحتاج لها المواطن والمقيم من حين لآخر إلا ان انتشار هذه العمالة بطريقة عشوائية داخل البلاد له آثار اقتصادية واجتماعية، و اقترح عدد من رجال الاعمال واعضاء البلدي والمواطنين قيام وزارة البلدية بكفالة العمالة ذات المهن الحرفية اذا اعيد تنظيمها وتحديد اماكن لها في مواقع مختلفة من البلاد كما يمكن للشركات والمؤسسات الاستعانة بها بدلا من الاستقدام من الخارج لاسيما ان الدولة بحاجة لايد عاملة مدربة لمشاريع تنموية كبيرة وسن قوانين تدعم الاقتصاد وتخدم احتياجات المواطنين حتى لا تلجأ هذه العمالة الى طرق اخرى غير صحيحة واساليب لاتتماشى مع القانون. وانتقد هؤلاء بعض الشركات التي لديها عمالة فائضة عن حاجتها، مؤكدين انها تهدف في المقام الاول للاستفادة منها بطريقة أو بأخرى من حيث حصولها على مبالغ اضافية نهاية كل عام، ودعوا في ذات الاطار الى النظر في حجم الاعداد المطلوبة وما يتعلق بوضعية هذه الشركات والمؤسسات والى حجمها وما لديها من عمالة حاليا وهل هي في حاجة للمزيد ام لا؟ الاستفادة من العمالة السائبة ليست مسؤولية الجهات المختصة فقط فالجميع مسؤولون خاصة رجال الاعمال والشركات الكبرى. فهذه العمالة تعد مصدر إزعاج بسبب أخطاء بعضها فى تنفيذ بعض الأعمال العقارية والهندسية أو النصب على بعض من تتفق معهم على تنفيذ أعمال فى بيوتهم وغير ذلك، وقد يتعدى الأمر هذا الإزعاج ليتحول جزء من هذه العمالة السائبة إلى لصوص أو نصابين يهدرون حقوق الغير من المواطنين والمقيمين، . ولذا فإن هناك ضرورة من تنفيذ برامج مدروسة لمحاربة مسألة العمالة السائبة في أوساط العمالة الوافدة لتحقيق أهداف منها تعزيز وتأهيل هؤلاء العمال والتصدي لظاهرة الاقتصاد غير المنظم. شركات توظيف قانونية ولذا طالب عدد من رجال الأعمال وأعضاء المجلس البلدي بإنشاء شركات لتوظيف العمالة الحرفية السائبة بطرق قانونية والاستفاد منها قبل ان تصبح مصدر إزعاج للمجتمع، مقترحين ان تتم إعارتها لجهات وشركات اخرى للاستفادة منها، حيث انتشار العمال بالشوارع الرئيسية والاسواق والمناطق السكنية امر غير حضاري، موضحين ان العمالة الحرفية لها سلبيات وإيجابيات. وأضافوا أن استغلال هذه العمالة ضرورة في ظل عملية التنمية التي تشهدها البلاد. واقترح عدد من رجال الاعمال واعضاء البلدي ومواطنون قيام وزارة البلدية بكفالة العمالة ذات المهن الحرفية، اذا اعيد تنظيمها وتحديد اماكن لها في مواقع مختلفة من البلاد، كما يمكن للشركات والمؤسسات الاستعانة بها بدلا من الاستقدام من الخارج لاسيما ان الدولة بحاجة لأيد عاملة مدربة لمشاريع تنموية كبيرة وسن قوانين تدعم الاقتصاد وتخدم احتياجات المواطنين حتى لا تلجأ هذه العمالة الى طرق اخرى غير صحيحة وأساليب لا تتماشى مع القانون. وانتقد هؤلاء بعض الشركات التي لديها عمالة فائضة عن حاجتها، مؤكدين انها تهدف في المقام الاول للاستفادة منها بطريقة او بأخرى من حيث حصولها على مبالغ إضافية نهاية كل عام، ودعوا في ذات الإطار للنظر في حجم الاعداد المطلوبة وما يتعلق بوضعية هذه الشركات والمؤسسات والى حجمها وما لديها من عمالة حاليا وهل هي في حاجة للمزيد ام لا؟. أصحاب العمل وتحدث في البدء رجل الأعمال محمد كاظم الأنصاري موضحا ان العمالة المنتشرة في الاسواق تعود الى اصحاب العمل أنفسهم، مشيرا الى أن هناك عمالة شاردة يجب الابلاغ عنها وتسفيرها او اعارتها للآخرين حتى تتم الاستفادة منها، مؤكدا ان الخوف من هذه العمالة من عدم حصولها على اعمال تستطيع العيش بها مما يدفعها الى السرقة او ارتكاب جرائم أخرى الامر الذي يعرض ممتلكات الغير للخطر. اقتراح جيد وفي ما يتعلق بمقترح إشراف وزارة البلدية على هذه العمالة وتوزيعها على عدة مراكز بالدولة، قال الانصاري هذا اقتراح جيد إلا انه بحاجة الى دراسة متأنية من جهات الاختصاص باعتبار ان الجهة التي تشرف على هذه العمالة تتكفل بكل صغيرة وكبيرة. وقال: اذا أراد مواطن انشاء عمارة يمكن الاتصال بالبلدية والاتفاق على السعر وتحديد عدد العمال وفي حال عدم اشراف البلدية على هذه العمالة يمكن ان تكون تحت اشراف إحدى الشركات المتخصصة. مبالغ مالية وقال رجل الأعمال حسن الحكيم: ان وضعية العمال وانتشارهم بالشوارع الرئيسية سواء بالاسواق او المناطق السكنية شيء غير طبيعي، واكد ان هناك عمالة على كفالة مواطنين واخرى ربما تكون شاردة او هناك اتفاق بينه وبين كفيله للعمل بالخارج ومثل هذه الامور غير قانونية وشكك في قيام البعض باحضار عمالة للبلد بدون عمل مقابل مبالغ مالية واصفا ذلك بانه عمل غير مقبول من الناحية الامنية الا انه قال ان لهذه العمالة جوانب ايجابية اخرى منها اداء الخدمات العامة للمواطنين والمقيمين وفق المهن الحرفية البسيطة. مواقع مختلفة وطالب الجهات المعنية بدراسة هذه العمالة من كل الجوانب وتحديد اماكن لها في مواقع مختلفة بالدولة، مؤكدا انه في حال تنظيمها سوف تغطي جزءا كبيرا من حاجة الناس ويمكن للشركات والمؤسسات الاستفادة منها بدلا من عملية الاستقدام التي تستغرق وقتا طويلا. وسائل معالجة: ويقول رجل الاعمال محمد نور العبيدلي: العمالة المنتشرة في عدد من المناطق لها سلبيات وإيجابيات فهى تقدم خدمات مختلفة يحتاج لها الانسان داخل بيته، كما ان انتشارها عشوائيا يشكل مظهرا غير حضاري وليس هناك مرجع يمكن الوصول اليه في حال حدوث اي شيء من العامل، مؤكدا ان الدولة تعمل منذ فترة لايجاد وسائل لمعالجة هذه القضية وتطوير هذا العمل، لافتا الى انه في ظل تطوير البنية التحتية للدولة سوف تختفي هذه العمالة نسبة لعدم الحاجة اليها. عملية التنمية والتقت "الشرق" عددا من اعضاء المجلس البلدي للحديث حول هذا الموضوع والتعرف على التأثيرات الواضحة لهذه العمالة على الحياة الاقتصادية والاجتماعية ودور المجلس في مناقشة هذا الموضوع، حيث اوضح العضو سعيد بن راشد سعيد الهاجري ان عملية التنمية في المجالات المختلفة التي تشهدها الدولة تتطلب الاستعانة بالعمالة الاجنبية، الا انه دعا الى ضرورة تنظيمها وتقنينها حتى لا تشكل خطورة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أن العمالة السائبة لها أضرار كبيرة من الناحية الاجتماعية بالدرجة الاولى ثم الاقتصادية، وقال يمكن حصر مسؤولية هذه العمالة في طرف واحد وهو الشخص الذي يمنح العمل لهذه الفئة ويفتح لها الباب على مصراعيه، مؤكدا انه في حالة فرض عقوبات شديدة بغرامات كبيرة يمكن وبكل سهولة الحد من هذه الظاهرة المقلقة، واعتقد ان الدورات السابقة للمجلس البلدي المركزي تطرقت لهذا الموضوع ولا مانع من إثارته مرة اخرى حتى يتم الوصول الى نتائج أفضل. طرق قانونية وتقول العضوة شيخة بنت يوسف الجفيري: ان هذه الفئة تعتبر عمالة فقيرة وتعمل من اجل تحسين اوضاعها المالية، واقترحت في هذا الجانب قيام شركات متخصصة بتبني هذه العمالة وتوظيفها بطرق قانونية باعتبارها عمالة مهرة والكل بحاجة لها، الا ان عملية انتشارها بهذه الطريقة يعد امرا غير حضاري، وكذلك غير قانوني، مشيرة الى ان العديد من الجهات من بينها المجلس البلدي ناقشت هذا الموضوع الا انه لم يتم التوصل الى حلول حتى الآن لذا من الضرورة ظهور شركات تكفل هذه العمالة بمقابل مادي على ان تقوم هى بدورها وتحسين وضعها المالي. حرية انتقال العامل يذكر أن سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية قد أوضح في تصريحات صحفية منشورة أنّ ذروة النشاط الاقتصادي في الدولة تحتاج إلى عمالة كثيفة، ومن المتوقع أن تكون بين عاميّ 2016 و2018، وأوضح أن قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين، سيتم التركيز على ارتفاع الأجور، وهروب العمالة والتحاقها بأصحاب عمل آخرين، بعد انتهاء عقودها، وظهور العمالة السائبة. تشويه الوجه الحضاري أما المواطن صاحب الشأن وهو الذي بحاجة الى هذه العمالة لتصليح بعض الاشياء داخل بيته فكان له رأي آخر في هذا الموضوع. يقول السيد محمد بن مبارك الكواري: ان ظاهرة العمالة السائبة من القضايا المهمة التي برزت على السطح منذ سنوات، وباتت بحاجة الى ان يتم التصدي لها بقرارات وإجراءات رادعة وحاسمة لما لها من انعكاسات سالبة على المجتمع بشكل عام، ومن وجهة نظري اعتقد ان مكافحة هذه الظاهرة يجب ان تبدأ من قبل اصحاب الشركات الذين بمقدورهم وحدهم أن يضعوا حدا لتفاقم هذه الظاهرة وبالرغم من الدور الذي تقوم به هذه العمالة داخل المنازل مقابل أجر بسيط إلا أن لها آثارا سلبية متعددة. آلية جديدة وتحدث المواطن محمد بن خميس العلي قائلا: لابد من وضع آلية جديدة لتقديم طلبات التأشيرات التي تطلبها الشركات لتوفير العمالة او اصحاب المهن الحرفية باعتبار أن هروب أي من هذه العمالة يشكل خطرا حقيقيا على سلامة وامن واستقرار المجتمع، وتعتبر الشركة المستقدمة هى الجهة المسؤولة، لافتا الى ان بعض الشركات تقوم بتقليص عدد العمالة بها عن طريق منحهم اجازات مفتوحة للعمل بالسوق الخارجي أو إنهاء خدمات البعض بسبب قلة المشاريع لديها، وهنا يتطلب الامر من الجهات المعنية التعامل بشدة وجدية كبيرة حتى لا تتفاقم هذه المشكلة. إيجاد حلول من جهته رأى الباحث الاجتماعي محمد العمادي، أنه لا بد من إيجاد حلول عاجلة لموضوع العمالة السائبة أو المتجولة، كما يطلق عليها البعض، فرغم أن بعضها لديها اقامات في البلد ولها من يكفلها، إلا أن طبيعة عملها المتجولة، دون مظلة قانونية يجعلها تحت بند العمالة السائبة، ورغم أن الموضوع قد تم تقنينه، إلا أن هولاء العمال ما زالوا منتشرين في العديد من الشوارع والميادين، الأمر الذي قد يكون له تأثير سلبي على المظهر الحضاري، وأضاف ان الظاهرة تعتبر جديدة وقديمة في آن واحد، لا يمنع من أن تكون هناك حلول مؤقتة، تبدأ من شركات القطاع الخاص أولًا، حيث يمكن لشركات القطاع الخاص، أن تقوم بالتعاقد مع هذه العمالة إما بنظام الاعارة أو نقل الكفالة، بدلًا من استقطاب أعداد جديدة من العمال، كما أن التعاقد مع هؤلاء العمال سيكون أوفر بكثير لتلك الشركات وللدولة، وبعض من يتم استقطابهم من الخارج قد يحتاجون وقتا للاعتياد على طبيعة العمل في البلاد، عكس ما قد يكون مع العمالة الموجودة اصلا، تلبي الحاجة من ناحيته قال حسين الحايكي: لا يوجد استياء كبير من ناحية العمالة المتجولة، وهذا لانها تلبي احتياجات العديد من الجمهور، سواء أكانوا من المواطنين أو المقيمين، فتلك العمالة المتجولة بامكانها أن تعمل على اصلاح أشياء بسيطة وبأسعار رخيصة، وهذا ما يبحث عنه الجمهور، وأيد الحايكي فكرة إنشاء شركة منبثقة عن عدد من الجهات الحكومية، تستطيع أن تضم العمالة المتجولة، التي تضم أعدادا من العمالة الهاربة، الأمر الذي يتسبب في إطلاق مسمى العمالة السائبة عليها كمسمى رسمي لها، وهذا نتيجة عدم عملها تحت مظلة قانونية، أي أن هولاء العمال يعملون برزق يومي، دون أن يكون لهم راتب شهري، أو يكونوا معنيين من كفلائهم بأي حقوق، فهم في الغالب يكونون عمالة سائبة لدى كفلائهم، فيتم تسريحهم مقابل عدم التزام الكفيل بدفع أي مستحقات لهم، وبعضهم لا يسكن في سكن شركاتهم الأصلية، فهم في الغالب يسكنون في الأماكن القريبة من أماكن تجمعاتهم، التي تكون عادةً معلومة للجميع، وتابع الحايكي حديثه من الجيد أن يتم إنشاء شركة حكومية، تكون خدمية أكثر منها إنشائية، بعد ضم جميع العمالة المتجولة اليها، وتوفيق أوضاعها مع كفلائها، ولكن بشرط أن تحافظ الشركة على الأسعار التي تعتبر في متناول الجميع، حيث ان تأهيل العديد من العمال، الذين يندرجون تحت بند العمالة غير الماهرة أو المحترفة، قد يرفع من أسعار هؤلاء العمال، خاصةً وأن تأهيل أو تدريب بعض العمال بحاجة إلى مركز فني تدريبي، لكي تستطيع تلك العمالة مزاولة حرفها، دون اقتراف أخطاء تُذكر على الإطلاق.

1314

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
1510 سجلوا بمسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم

سجل 1510 من المواطنين والمقيمين بمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (رحمه الله) للقرآن الكريم، بينهم 690 متسابقاً و141 متسابقة في فرع القرآن الكريم كاملا، و191 مواطنا و488 مواطنة في فئات القرآن الكريم. وكانت عملية التسجيل خلال الفترة من 6 إلى 15 أكتوبر الجاري بقاعة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود بفريج كليب، حيث سجل المواطنون للقرآن الكريم كاملا وللفئات "25، 20، 15، 10، 5" أجزاء، في حين سجل المقيمون في حفظ القرآن الكريم كاملاً فقط. ومن جهة أخرى، ينطلق اختبار القرآن الكريم كاملاً، المرحلة الأولى للمقيمين فقط "إناث" السبت 21 نوفمبر على فترتين صباحية ومسائية، و"ذكور" الأحد 22 نوفمبر على فترتين صباحية ومسائية. أما اختبار فئات القرآن الكريم للمواطنين فقط "25، 20، 15، 10، 5" أجزاء، للذكور من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر خلال الفترة المسائية، والإناث من 28 نوفمبر إلى 1 ديسمبر خلال الفترة المسائية، عدا يوم السبت "صباحية ومسائية". وتنطلق المرحلة الثانية لاختبار القرآن الكريم كاملاً "مواطنون ومقيمون" للإناث الأربعاء 2 ديسمبر الفترة الصباحية، وللذكور الأربعاء 2 ديسمبر الفترة المسائية والخميس 3 ديسمبر على فترتين؛ "صباحية ومسائية"، فيما تنطلق المرحلة النهائية لاختبار القرآن الكريم كاملا "مواطنون ومقيمون" للإناث السبت 5 ديسمبر الفترة المسائية، وللذكور الأحد 6 ديسمبر على فترتين؛ "صباحية ومسائية". الجدير بالذكر، أن فئات وفروع المسابقة هي: فرع القرآن الكريم كاملا لحفاظ كتاب الله من المواطنين، وقسم عموم الحفاظ وخواصهم للمقيمين، وفرع الفئات المخصص للمواطنين فقط المحدد بالأجزاء "25، 20، 15، 10، 5" ترتيلا وتجويداً، وفرع البراعم، وفرع المهتدين الجدد، وفرع غير الناطقين باللغة العربية خارج قطر، إضافة إلى الشراكات المجتمعية من خلال برنامج "أهل القرآن"، ومسابقة غرد للقرآن والفرع الأحدث في المسابقة "أول الأوائل" الذي سينظم كل ثلاث سنوات، وذلك انسجاماً مع رسالة دولة قطر؛ في العناية بكتاب الله العزيز.

232

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"جامع الأخوين" تصدر التقويم الهجرى السنوي

أصدرت إدارة جامع الأخوين سحيم وناصر أبناء الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني (الله يرحمهم)، التقويم الهجري السنوي لعام 1437 هـ بشكلين مختلفين ويمتاز التقويم الجديد الأول بإبداع في الإخراج حيث تظهر على خلفية التقويم صورة جامع الأخوين. أما الشكل الثاني فعليه صورة مركز عائشة بنت محمد بن خليفة بن ناصر السويدي (يرحمها الله) لتحفيظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى صور بعض الدارسات ممن تقل أعمارهن عن عشر سنوات وصور غرفة الإدارة والمكتبة العلمية بالمركز وهذا المركز تابع لجامع الأخوين يرتاده عدد كبير من الطلاب والطالبات من مختلف مناطق الدولة ليتسنى لهم حفظ القرآن الكريم. وأكد سعادة الشيخ خالد بن سحيم بن حمد آل ثاني انه تم توزيع الآف النسخ من تقويم جامع الأخوين على جيران الجامع، والمصلين، ومرتادي هذا الجامع، كما تم توزيع هذا التقويم على بعض الوجهاء والعلماء الراغبين في اقتناء هذا التقويم السنوي المميز الذي يصدره الجامع سنوياً. وأضاف سعادته فى تصريح صحفى بقوله: رغم أن جامع الأخوين سحيم وناصر أبناء الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني (الله يرحمهم) له أنشطة كثيرة يومية وشهرية وسنوية إلا أنه لم تتم الإشارة إلى هذه الأنشطة في التقويم فمن الأنشطة الواضحة للعيان لجامع الأخوين: — خيمة إفطار الصائم طوال شهر رمضان سنوياً. وجلب الأئمة والقارئين على نهج أئمة الحرم النبوي. وتقديم محاضرات دينية وجلب كبار المشايخ من الداخل والخارج مثل فضيلة الشيخ سليمان الجبيلان وفضيلة الشيخ موافي عزب... وغيرهم. وطباعة المصاحف (القرآن الكريم) في ثواب الكثير من وجهاء ورجال آل حمد آل ثاني وزوجاتهم وبناتهم. وطباعة التقويم السنوي وتوزيعه بكميات ضخمة بالإضافة إلى العناية بمركز تحفيظ القرآن الكريم، وتقديم الجوائز القيمة للحافظين والحافظات بمركز عائشة بنت محمد بن خليفة بن ناصر السويدي. واضاف سعادته قائلا: ولم تقتصر أنشطة جامع الأخوين سحيم وناصر أبناء الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني على ما ذكرنا سابقاً بل امتدت على مستوى السياحة الدينية، فكثير من الزوار يأتون إلى هذا الجامع للتصوير والحصول على الصور التذكارية، فجامع الأخوين يعد تحفة معمارية أصيلة ورائعة، حيث انه يتمتع بطراز خاص ومتميز وعريق ويعبر عن الأصالة القطرية بكل أعماقها، ويسع لعدد 3000 مصل بالإضافه إلى قسم للنساء، وعدد 300 موقف لسيارات المصلين. ولا يقتصر تميز جامع الأخوين سحيم وناصر أبناء حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني (الله يرحمهم) على المنظر الخارجي فحسب ولكن يزداد الزائرون انبهاراً بفخامة النافورة التي في مدخل الجامع ذات الـ 28 مصباً وعندما يلجون إلى القاعة الرئيسية للجامع يرون سجادا فخماً يريح الأرجل التي تمشي عليه، والإضاءة الداخلية المريحة للعين فلا مبالغة فيها فلا هي هادئة جداً وليست مزعجة بنفس الوقت، وهي عامل جذب للزائرين للحصول على الصور التذكارية. واختتم سعادة الشيخ خالد بن سحيم بن حمد آل ثاني مصمم جامع الأخوين ومشيده تصريحه مؤكدا بقوله: حريصون على ان يكون جامع الاخوين صرحا إسلاميا مميزا يقوم بترسيخ وتعميق الثقافة الاسلامية ومفاهيمها، وقيمها الدينية السمحة في قطر وخارجها.

644

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
وزير الثقافة لـ "بوابة الشرق": فخور بدعم دول الخليج لترشيحي لمنصب مدير اليونسكو

قال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث أن دعم دول الخليج له في ترشيحات منصب المدير العام لليونسكو دليلاً واضحاً على مدى الترابط الوثيق بين قطر والأخوة الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً بأن المجتمع الخليجي مجتمع متضامن ومتفاعل في كل ما يتعلق بتمثيلنا في الخارج. وأشار الكواري إلى أن هذا الأمر ليس مستغرب عن إخواننا في دول الخليج، وهذا ما يحدث دائماً لأننا مصيرنا واحد في الماضي والحاضر والمستقبل، معبراً عن شعوره بالفخر لهذا التضامن وهذا الموقف الموحد. وقال الكواري بأن قطر أصبحت اليوم من الدول العالمية التي تهتم بالثقافة والتعليم بدرجة كبيرة وملموسة، موضحاً بأن الدوحة تحولت إلى عاصمة ثقافية عالمية لما تتميز به من بنية تحتية عظيمة للمرافق الثقافية المتطورة. وكانت اللجنة الثقافية العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، قد أقرت بنداً يتعلق بدعم المرشح القطري سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، لتولي منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وذلك ضمن اجتماع وزراء الثقافة الخليجيين، الذي عقد في الدوحة منذ أيام، حيث أكد الوزراء دعمهم ترشيح الكواري للمنصب الرفيع. وفي حال فوز الكواري الذي يحظى بدعم عربي ودولي، سيكون أول شخصية عربية تتولى رئاسة هذا المنصب الأممي الرفيع.

345

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
كلية المجتمع : خطة لابتعاث 400 طالب بتنسيق التنمية الإدارية

قال الدكتور عبدالله هزايمة عميد كلية المجتمع في قطر" نحن الان في نقاش مع وزارة التنمية بخصوص ابتعاث مايقدر ب400 طالب وطالبة في عدة تخصصات وذلك حسب احتياجات الدولة، والان بدأنا في عقد امتحانات هولاء الطلاب لتحديد مستواهم في اللغة الانجليزية وقد امتحن حتى الان مابين250 الي300 طالب وسنحدد مستوياتهم من المستوى الاول حتى الرابع في اللغة الانجليزية، وبعد السنة الاولى في اللغة الانجليزية فان التخصصات مفتوحة امامهم، ونحن نقبل اي طالب ناجح في الثانوية العامة، وباي معدل ومن اي سنة، وفي البداية نجري له امتحان تقييم في اللغة الانجليزية، وقد نظمنا مع وزارة التنمية ان يتم امتحان هولاء الطلاب على مدى اسبوعين وستبدأ الدراسة يوم 15 نوفمبر. جاء ذلك على هامش مشاركة كلية المجتمع في معرض قطر الدولي للجامعات في نسخته السادسة . واضاف ان التخصصات المطروحة في كلية المجتمع هي دبلوم اللغة الانجليزية، واللغة العربية، والدبلوم العام للعلوم، والدبلوم العام للاداب، وهذا بالنسبة للذين يريدون ان يكملوا معنا24 ساعة ثم يتجهون الي الجامعات، وبعض خريجيينا بعد سنتين يتجه الي جامعة قطر للتجسير باكمال درجة البكالوريس وفقا للتخصص الذي يريده وتحتاجه الدولة، او في اي جامعة اخرى خارج قطر ، مثل الجامعات التي بيننا وبينهم تنسيق مثل بعض الجامعات البيريطانية والامريكية. وذكر ان الكلية ستطرح في القريب بكالوريس الهندسة التطبيقية في تخصصات الكهرباء والميكانيكا والمدنية، اضافة الي تقنية المعلومات.

370

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
مديرة مدرسة مستقلة ترفض مقابلة الأمهات

في الوقت الذي يشدد فيه المجلس الاعلى للتعليم ، على ضرورة التواصل الفعال مع أولياء الأمور، باعتبارهم شركاء العملية التعليمية ،والاستماع الى ملاحظاتهم ومقترحاتهم من أجل مصلحة ابنائهم ، نجد مديرة احدى المدارس المستقلة ترفض مقابلة أولياء الأمور ، لذا تحول اللقاء معها إلى أمر في غاية الصعوبة، وقد تنتظر الأم اسابيع حتى تحصل على موعد لمقابلة مديرة المدرسة ، إن حالفها الحظ ،اما الاخريات من الامهات فلا يستطعن دخول مكتبها او مقابلتها حتى انهن لا يعرفنها. وقالت إحدى المواطنات أن المدرسة في حاجة الى التعاون والتواصل مع الأمهات ، بالإضافة إلي عدم وجود مجلس أمهات بالمدرسة ، ليتسنى للامهات مناقشة المشاكل التي تواجه بناتهن ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لهم ، حيث أنه عندما ترغب احد الأمهات في مقابلة المديرة ومناقشة بعض الأمور المتعلقة معها ترفض لقاء اولياء الامور ، وتخبرهن السكريترة أن باستطاعة ولية الامر مقابلة النائبة الإدارية فقط ، لافتين إلي أنهن حتي في المناسبات أو الحفلات لم يقابلنها ولا مرة واحدة ، وهو ما يعد أمرا غريبا ومثيرا للدهشة ، خاصة وأن إدارة المدرسة احيانا تتخذ اجراءات تعسفية بحق الطالبات بأساليب غريبة ولاسباب واهية ووقائع بسيطة ، واضافت الام لقد تم حرمان ابنتي حصتين وتعنيفها بمجرد انها ارتدت المريول القديم ، نظرا لأن الزي الجديد لم يكن جاهزا ورغم انها تعد المرة الاولى الا انه تم معاقبتها فضلا عن كتابتها تعهد على نفسها ، وفي واقعة أخري تم تعنيف البنت وإصطحابها إلي الاخصائية الاجتماعية ، لأنها قامت بالابتسام أو الكلام في أحد حصص الاحتياط ، والتي لا تعتبر حصة أساسية أو مادة علمية ، كما هو معروف للجميع . واكدت الام ان المطلوب هو المرونة في التعامل ، بما لا يخل بالقواعد والاجراءات المنصوص عليها من قبل المجلس الاعلى للتعليم، والتنبيه على مديرات المدارس بأهمية مقابلة الامهات في حال الضرورة ، والتواصل معهن وعدم وضع حاجز بين ادارة المدرسة وأولياء الامور ، بما يؤثر بالسلب على العملية التعليمية بشكل عام ، ونوهت المواطنة الى أن المدرسة في حاجة الى تطوير اساليب تعاملها مع الاخرين بشكل افضل من الموجود حاليا بما يصب في مصلحة التعليم . الشرق بدورها حاولت الاتصال بالمجلس الاعلى للتعليم لسماع رأى المسوؤلين فى المديرة التى ترفض مقابلة اولياء الامور منذ الخميس الماضي ولم نتلقي أي ردود بهذا الشأن .

439

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"المقاهي" مصدر ازعاج وسط الاحياء

لاتزال المقاهي وسط الاحياء السكنية ، تمثل صداعا للسكان فى مختلف احياء الدوحة بسبب الازعاج الذي تصدره ، فضلا عن تسبب زبائنها في تعطيل حركة المرور نتيجة الوقوف الخاطئ وسط الشارع واعلى الارصفة ، الأمر الذي اصبح يمثل صعوبة شديدة للعائلات والسكان ، ورغم مناشدة الكثير من الاهالي بضرورة علاج اشكاليات المقاهي ، وما يأتي من ورائها من مصائب إلا أنها ما زالت موجودة حتى الآن ، واقترح البعض نقل هذه المقاهي خارج الاحياء السكنية ، مناشدين اعضاء المجلس البلدي بتبنى هذا المقترح خاصة بعد انتشارها فى مناطق قريبة من المدارس ، كما طالبوا بتطبيق القانون عليها مثل السجائر حينما تم منع بيع السجائر في محلات السوبر ماركت القريبة من المدارس ، وبالتالي يجب ايضا نقل المقاهي القريبة من المدارس او منع تقديم الشيشة فيها للطلاب ، فهناك العديد من اصحاب هذه الكافتيريات والمقاهي يقومون بتقديم الشيشة الى طلبة المرحلة الاعدادية والثانوية ، ومما لا شك فيه ان منع الشيشة داخل المقاهي سوف يمثل قرارا صائبا للكثير من العائلات والسكان ، حفاظا على الابناء ومنعا لحالة الضوضاء التي تنتج من الشباب الذين يجلسون على هذه المقاهي والذين تتزايد اعدادهم بشكل كبير وقت مباريات كرة القدم الدولية . وأشار البعض الى ان حالة الضوضاء الصادرة ، من هذه المقاهي الموجودة بجوار العقارات السكنية ، تمثل مصدر ازعاج خاصة الكثير من الرواد يسهرون الى اوقات متأخرة من الليل ، لان مثل هذه المقاهي تعمل على مدار 24 ساعة وتقوم باستقبال زبائنها في اي وقت دون مراعاة شعور السكان او الجيران ، فضلا عن وقوف سيارات الزبائن بشكل عشوائي في شوارع ضيقة ، لذلك لا بد من قرارات حاسمة بشأنها بحيث يتم تنظيم مزاولة هذا النشاط بشكل افضل ويريح السكان ، ويحافظ على خصوصيتهم ويحمي طلبة المدارس من تناول شرب الشيشة ، وفي هذا الشأن اقترح البعض بضرورة شن حملات تفتيشية على هذه المقاهي في اوقات مختلفة من اليوم ، لأن هناك الكثير منها غير مطابق لإجراءات الامن والسلامة وليس بها مخارج او منافذ تهوية ملائمة ، و بعض المقاهي تكتظ بعشرات الزبائن في مساحة ضيقة للغاية ولا يوجد اي منفذ للخروج سوى باب ضيق ، ولو لا قدر الله وشب حريق مفاجئ سوف لن ينجو احد داخل المقهى نتيجة فقدان ابسط قواعد الامن والسلامة ، لأن اصحاب هذه المقاهي والكافتيرات همهم الاول والأخير هو المكسب الكبير بغض النظر عن الحفاظ على سلامة وصحة الزبائن . واكد المشتكين ان تكثيف عمليات التفتيش من الجهات المختصة سوف يسهم الى حد كبير في توفيق اوضاع هذه المقاهي ، وإتباع الاجراءات والقواعد المنصوص عليها لأن بها الكثير من العيوب والملاحظات السلبية منها على سبيل المثال تحديد حد ادنى للأسعار رغم الغاء هذا القرار منذ سنوات ، إلا انه لم يفعل بالشكل الحقيقي وما زالت محلات ومقاهي تقوم بوضع الحد الادنى للأسعار ، لذلك يرى العديد من المواطنين ان الامر في حاجة الى اعادة نظر في كافة هذه الاشكاليات ، من منطلق تطبيق وتفعيل القانون فضلا عن ضرورة تقديم كافة المخالفين والمتجاوزين الى جهات التحقيق ، وفرض الغرامات اللازمة عليهم حتى يكونوا عبرة للآخرين ، ومنعا للتلاعب خاصة مع انتشار هذه المقاهي وسط الاحياء السكنية بشكل ملحوظ .

1251

| 19 أكتوبر 2015

محليات الشرق
لوحات سلمان المالك الفنية تتجمل في السودان

تشهد العاصمة السودانية مساء الأحد المقبل افتتاح المعرض الشخصي الثاني "أم الزين" للفنان سلمان المالك في الخرطوم، وذلك بدعوة من مركز راشد دياب للفنون، ليكون أول فنان قطري يعرض أعماله الفنية في السودان. ووجه المالك الشكر إلى مركز راشد دياب للفنون، والقائمين عليه لدعوته ليكون أول فنان قطري يعرض أعماله بالسودان، "ولتكون فرصة لي لفتح الباب أمام مبدعي قطر ودول الخليج عموما لعرض أعمالهم بالسودان". ودعا مركز راشد دياب السفير القطري في الخرطوم سعادة راشد بن عبدالرحمن النعيمي إلى حضور افتتاح المعرض، الذي وصفه المركز بأنه سيكون معرضاً مهماً للإطلاع على تجربة الفنان سلمان المالك الشخصية، فضلاً عن التعرف على طبيعة الحركة الفنية في دولة قطر. وأعرب الفنان سلمان المالك عن سعادته بإقامة معرضه في الخرطوم، "فقد حرصت على تفضيل الخرطوم على غيرها من العواصم العربية لإقامة معرض شخصي بها، بعدما كانت لدى خيارات عديدة في عدة دول ، ولكني آثرت السودان، لما تمثله ثقافتها من قيمة معرفية كبيرة، تعرضت لتجاهل إعلامي عربي كبير". وعن سر تفضيله لمركز راشد دياب للفنون لإقامة معرضه به. قال الفنان سلمان المالك "لكونه مركزا عريقاً، إذ أن لديه قاعة عرض فني على مستوى راق، استضافت العديد من الأعمال الفنية المتميزة من دول أوروبا وأمريكا وأفريقيا، ما يجعله مركزاً فنياً رائداً". وسوف يتواصل المعرض الشخصي للفنان سلمان المالك في نسخته الثانية "أم الزين"، حتى 30 أكتوبر الجاري. وستقام على هامش المعرض أمسية يجري تنظيمها خصيصاً بهذه المناسبة، يعرض خلالها الفنان سلمان المالك لتجربته الفنية، ويلقي الضوء على مشهد الفنون البصرية في دولة قطر، وما يشهده من تطور. وسبق أن أقام المالك معرضه "أم الزين" في جاليري "كلا" بجزيرة اللؤلؤة خلال شهر أكتوبر الماضي، وجرى تمديده إلى نهاية شهر أبريل الماضي، نظراً للإقبال الهائل الذي حظى به المعرض، ولما عكسته مقتنياته من إهتمام بأزياء المرأة التراثية، والتي تبدو دائماً في اهتمامات الفنان سلمان المالك التشكيلية ، لما تبرزه من ثراء للثقافة القطرية والخليجية عموماً، ما جعل المعرض يحظى بإقبال لافت من قبل الزائرين. وتوصف أعمال سلمان المالك الفنية بأنها تأتي من أحد أبرز الفنانين المعروف عنهم اهتمامهم بالمرأة، ما جعله يقدم منظوراً فنياً متفرداً، يرى من خلاله المرأة ليترجم برؤيته الإبداعية فنونه البصرية، بحثاً عن الأصالة والعراقة، دون إغفال للحداثة والمعاصرة. وعبر امتلاك أدواته، يتمكن الفنان سلمان المالك من إجراء حوار بصري مع المرأة القطرية وتجلياتها الجمالية، وهو ما يسقطه على أعماله الفنية ، ما جعل معرض "أم الزين" يحمل ثيمة المرأة بمضمونها الثري عبر لوحات تتشابك فيها الأزياء التقليدية القديمة لتعكس من خلالها جماليات المرأة القطرية والخليجية. ويعد المالك صاحب مشوار فني طويل ، أقام خلاله العديد من المعارض الفنية ، داخل وخارج دولة قطر، ويتمتع بعضوية العديد من الجهات والمؤسسات المختلفة، كما أنه صاحب فكرة إقامة أول مؤسسة متخصصة في رعاية الموهوبين فنياً في قطر، وهو المركز الشبابي للإبداع الفني، وذلك عام 1997 ، إلى أن صار حالياً المركز الشبابي للفنون بعد دمجه مع مركزين فنيين آخرين، ويتولى المالك رئاسة مجلس إدارة المركز. حاز الفنان سلمان المالك العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريم، كان آخرها تكريم وزراء الثقافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية له في الكويت ، ممثلاً عن الفنون البصرية لدولة قطر. ويوصف المالك بأنه أحد رواد الحركة التشكيلية في قطر.

1415

| 19 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
قطر تدعو الليبيين للموافقة الفورية على الاتفاق السياسي

حثت مجموعة من الدول العربية والإسلامية والغربية من بينها دولة قطر، جميع أطراف الحوار السياسي الليبي، على الموافقة الفورية على الاتفاق السياسي الذي توصل اليه أخيرا، بواسطة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، لوضع حد لحالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد. وأكد وزراء خارجية 12 دولة بجانب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، في رسالة مفتوحة موجهة للفرقاء الليبيين، استعداد المجتمع الدولي لتقديم مزيد من الدعم للشعب الليبي وللقادة الذين يختارهم الشعب الليبي. ودعا وزراء خارجية كل من: دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة والجزائر وتونس والمغرب وتركيا و الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جميع أطراف الحوار السياسي الليبي للموافقة على الفور على الاتفاق السياسي الذي تمّ بوساطة السيد برناردينو ليون، الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، في أعقاب اجتماعات الأطراف في مدينة الصخيرات المغربية وجنيف. وحذروا من أن "أطراف الحوار تواجه خياراً قاسياً، ويمكنها أن تؤخر الموافقة على النص وملحقاته إلى ما بعد 20 أكتوبر أو تحاول إجراء مزيدٍ من التعديلات، وتعرض استقرار البلاد للخطر".. مشددين على أنه لأجل تأمين مستقبل ليبيا،" فإننا نحث الأطراف الليبية على الموافقة الفورية على التسوية السياسية المنصوص عليها في الاتفاق السياسي والتي أمكن التوصل إليها بصعوبة، والتي سوف تتيح فترة من الاستقرار في البلاد إلى حين إمكانية الاتفاق على وضع دستورٍ جديدٍ، ويمكن بعد ذلك إجراء انتخابات جديدة والتي سوف تمنح ليبيا في النهاية برلماناً ديمقراطياً شاملاً وممثلاً للجميع، ومعترفا بشرعيته في جميع أنحاء البلاد والعالم". وأكدوا في رسالتهم المفتوحة والموجهة إلى الفرقاء الليبيين، أن الشعب الليبي يريد وضع حد لعدم الاستقرار في البلاد، حيث إن عدم الاستقرار الذي أدى إلى خسائر في الأرواح قد أتاح زيادة الإرهاب، وإلحاق أضرار بالغة باقتصاد البلاد. وشددت الرسالة على أن المجتمع الدولي مستعد لتقديم مزيد من الدعم للشعب الليبي وللقادة الذين يختارونهم، كما يتطلع إلى العمل مع حكومة الوفاق الوطني، بناء على طلبها، في دعم مكافحة الإرهاب، وخاصة تنظيم /داعش/ و /أنصار الشريعة/، ومساعدة ليبيا على مواجهة تحدياتها العديدة. وحثت الرسالة، في الختام، جميع المشاركين في الحوار على اغتنام الفرصة لإنهاء حالة عدم الاستقرار هذه، بالموافقة والتنفيذ الدقيق للاتفاق السياسي دون إدخال مزيد من التعديلات عليه.

182

| 19 أكتوبر 2015