رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
Ooredoo تعدل خدمة الرسائل النصية للشركات

أعلنت Ooredoo عن إجراء تعديلات على أسعار خدمتها الرائدة لرسائل الشركات، وذلك في إطار سعيها لتوفير أفضل الحلول والأسعار لقطاع الأعمال الذي يشهد نمواً كبيراً في قطر. وتعد خدمة الرسائل النصية القصيرة للشركات أداة تسويقية عبر الجوال توفر للشركات وسيلة فعالة ومناسبة من حيث التكلفة، لتمكنها من إرسال الرسائل النصية إلى مجموعات كبيرة من الأفراد، وذلك بهدف التواصل مع عملائها وموظفيها بطريقة أكثر فعالية. وقد أجرت Ooredoo تعديلات على أسعار هذه الخدمة لتوفر قيمة أفضل للعملاء، إذ قامت بتخفيض تكلفة الرسائل النصية المحلية في كل باقة وزيادة عدد مستقبلي الرسائل، وذلك لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المتنامي في قطر. واعتباراً من اليوم، سيتمكن عملاءOoredoo من الشركات من الاشتراك في مجموعة من الباقات، تبدأ من باقة 500,000 رسالة محلية شهرياً وتصل إلى الباقة التي تتضمن 8,500,000 رسالة محلية شهرياً، ومقابل رسوم شهرية مخفضة تبدأ من 30,000 ر.ق. ومع هذا التغيير، أصبحت Ooredoo توفر للشركات في قطر أحد أكثر الخيارات المناسبة من حيث التكلفة للاشتراك في خدمة الرسائل النصية القصيرة للشركات، وهو ما يمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المختلفة من ترويج منتجاتها وخدماتها بشكل فوري، بالإضافة إلى بقائها على اتصال مع عملائها. ولضمان استفادة العملاء من الشركات من مزايا هذه التعديلات، ستمكن باقة الرسائل "غير المحدودة" الشركات من إرسال ما يصل إلى 18 مليون رسالة نصية شهرياً، أي بزيادة تصل إلى 5 ملايين رسالة شهرياً ودون أي تكلفة إضافية. وقد صممت Ooredoo خدمة الرسائل النصية القصيرة للشركات لتمكن تلك الشركات من التواصل مع عملائها وموظفيها بكفاءة أكبر، وتسويق عروضها وخدماتها الجديدة وإيصال المعلومات الهامة المتعلقة بها، والدفع مقابل الخدمات، وإيصال الإشعارات المتعلقة بالسفر وتأكيد الحجوزات، بالإضافة إلى إمكانية التصويت والاقتراع، وغيرها الكثير من الوسائل المختلفة التي تسهم في الارتقاء بأعمال الشركات.

588

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
محطة وقود متنقلة بالوكير لتخفيف الاختناقات

انتهت شركة قطر للوقود "وقود" من إنشاء محطة متنقلة، على طريق الوكير باتجاه مدينة الوكرة، وتضم المحطة المتنقلة أربع مضخات، اثنتين للبنزين السوبر وأخريين للبنزين العادي، وسوف تبدأ المحطة بالعمل خلال الأسبوع الجاري، حسب ما أكد مشرف العمال الذين كانوا يعملون بالموقع، ويعتبر مشهد المحطات المتنقلة مألوفا بالنسبة للجمهور، حيث تواجدت تلك المحطات على طريق سيلين سابقاً، وستعمل المحطة المتنقلة على تخفيف حدة الزحام، على محطتي البترول الوحيدتين في المدينة، بعد إغلاق شمل محطتين من أصل أربع في مدينة الوكرة. كثافة سكانية ويبدو أن شركة قطر للوقود "وقود" قد استجابت لمطالبات الجمهور، بسرعة افتتاح محطة بترول جديدة، عوضاً عن المحطات التي تم إغلاقها مؤخراً، سواء بداخل المدينة أو على الطرق الخارجية، أو إيجاد بدائل متنقلة، بجانب الديزل في إحدى المحطات، ولكن "وقود" قامت بإنشاء محطة متنقلة بمنطقة، ذات كثافة سكانية عالية، وينتظر أهالي وسكان المدينة افتتاح المحطة المتنقلة. إغلاق المحطات وقد أثار إغلاق المحطات المتلاحق انزعاج الكثير من سكان المدينة وحتى العابرين، إذ كان العديد من زوار المدينة، يعتمدون على تزويد سياراتهم بالوقود، من خلال محطة بترول المطار، التي تم إغلاقها مؤخراً، ونتيجة الزحام على المحطتين الوحيدتين بالمدينة، بعد إغلاق محطة بترول التيسير، التي كانت تخدم بشكل أساسي أهالي وسكان منطقتي الوكير والمشاف، ومحطة بترول الوكرة التي تقع على طريق الوكرة العام، اقترح عدد من أهالي وسكان المدينة، إعادة البنزين بجانب الديزل في محطة بترول سيلين، التي تعتبر أقرب المحطات خارج المدينة. نجاح المحطة ويعد نجاح محطات "وقود" المتنقلة، بداية لإنشاء غيرها من المحطات، على الطرق العامة والرئيسية بالمدينة، فهي الطرق القادرة على استيعاب هذه المحطات دون غيرها، حيث إن إنشاءها على أي طرق أخرى، قد يتسبب في اختناقات مرورية على مدار الساعة، وهذا لزيادة الكثافة السكانية بالمدينة الساحلية في السنوات الأخيرة، حيث تم إنشاء العديد من المجمعات السكنية، التي استقطبت أعدادا كبيرة من العائلات، علاوةً على الخدمات والمرافق، التي تميز مدينة الوكرة عن غيرها من المدن القريبة أو البعيدة عن الدوحة.

1295

| 06 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
مطعم يؤجر موقف السيارة ب 50 ريالاً

لجأ أحد المطاعم في الدائري الثالث إلى تحديد رسوم لاستخدام المواقف الخاصة به، والتي يوفرها لعملائه وذلك لضمان حصول زواره على مواقف تجعلهم يدخلون إلى المطعم ولا يعانون في البحث عن موقف لسياراتهم. ويقوم المطعم بتوفير خدمة المواقف بالمجان لكل من يريد الحصول على وجبة طيلة ساعات اليوم، ولأن الدائري الثالث يعتبر من الطرق التي تشهد زحاما متواصلا طيلة ساعات اليوم فإن المطعم فرض رسوما تبلغ 50 ريالاً لكل من يريد أن يستخدم مواقفه وهو لا يريد الدخول إلى المطعم أو تناول أي وجبة فيه، وبسؤال أحد العاملين في خدمة صف السيارات قال إن الرسوم العالية لا تقف عائقا أمامهم، حيث إن الكثيرين من الأشخاص يبحثون عن أي موقف لقضاء أعمالهم دون التعرض للغرامات التي تفرضها إدارة المرور في حالة الوقوف الخاطئ وهو ما يجعلهم يلجأون لاستخدام مواقف المطعم ودفع الرسوم.

535

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
بدء العمل في تحويل دوار اراميكس إلى إشارات ضوئية

قررت هيئة الاشغال العامة "اشغال" تحويل دوار اراميكس بمنطقة مسيمير، الى اشارات ضوئية واسندت هذه المهمة الى احدى الشركات الوطنية التي وقعت عقدا معها لتنفيذ هذا المشروع، وقد جاء قرار تحويل الدوار الى اشارات ضوئية تحسبا للاختناقات المرورية التي يمكن ان تحدث عقب افتتاح جسر مسيمير ، حيث يعاني الدوار حاليا من مشكلة مزمنة تتمثل فى الزحام اليومي مما استدعى الامر توفير قوة من رجال المرور لتنظيم الحركة وفك حالة الاختناق التي يعاني منها اصحاب المركبات. وقد بدات بالفعل الشركة المنفذة في وضع الحواجز البلاستيكية على جوانب الطريق للبدء في توزيعها وتحديد المسارات الجديدة التي يفترض اتباعها خلال المرحلة المقبلة الى ان يتم تنفيذ هذا المشروع. هذا ومن المتوقع ان يدخل جسر مسيمير للخدمة، اعتبارا من الشهر المقبل بعد الانتهاء من سفلتة الطبقة الرئيسية للجسر ويمثل الجسر نقطة التقاء هامة تربط بين عدد كبير من المناطق وهو الطريق الذي من المنتظر ان يفك الكثير من الازدحام المروري الذي تشهده الدوحة ويشكل ازمة كبيرة بها حيث سيكون طريقا بديلا لسكان الوكرة الذين يريدون الدخول الى قلب الدوحة وطريقا اضافيا لعدد كبير من سكان الدائري الخامس الذي شهد في الفترة الاخيرة ازديادا واضحا في الكثافة السكانية. وكانت "اشغال" قد بدأت العمل في جسر مسيمير منذ اكثر من عامين بصورة متواصلة وشهد الطريق عملا مكثفا في الفترة الاخيرة اكتملت به كل الاعمال الانشائية وتم رصف الاسفلت بصورة كاملة وتوصيل اعمدة الانارة به ويجري الان القليل من الاعمال التدقيقية الاخيرة التي بعدها سيكون الجسر جاهزا لاستقبال مرور السيارات عليه حيث يشكل الجسر جزءا هاما من مشروع الطريق الدائري السادس ويمتد من مطار حمد الدولي مرورا بروضة المطار والثمامة الى أن يصل الى مسيمير وسيمثل فى حال اكتماله طفرة كبرى في مجال الطرق.

543

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
" التعليم" تدعو الراغبين في الدراسة بالخارج للحصول على الموافقة المسبقة

أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي على الطلبة الراغبين في الدراسة خارج الدولة سواء على نفقتهم الخاصة أو عن طريق الابتعاث من جهة عملهم، باستثناء المبتعثين من قبل الوزارة، على ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة من مكتب معادلة الشهادات الدراسية الجامعية من خلال تعبئة النموذج الخاص بذلك وتوفير المستندات المطلوبة. ودعت الوزارة في بيان صحفي إلى الاطلاع على شروط ومعايير الموافقة المسبقة للدراسة بالخارج والحصول على النموذج المخصص من خلال موقع وزارة التعليم والتعليم العالي. وأشار بيان الوزارة إلى أن تكرار هذا الإعلان يأتي بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي لأبناء دولة قطر من خلال توجيههم للدراسة بمؤسسات التعليم العالي المتميزة وحفاظا على أموال وجهد الطلبة الراغبين في الدراسة بالخارج، سواء على نفقتهم الخاصة أو نفقة جهات العمل وحرصا منها على الارتقاء بمستوى المردود العلمي للوطن والمواطن. وأكد السيد علوي اليافعي مدير مكتب معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بوزارة التعليم والتعليم العالي على أن نظام الموافقة المسبقة جاء ليحفظ حقوق الوطن والمواطن ويضمن للطالب معادلة شهادته الأكاديمية حال تخرجه بشرط التزامه بشروط ومعايير الموافقة المسبقة التي يتسلمها الطالب قبل الشروع بالدراسة بالخارج . وأشار إلى أنه من مصلحة الطالب الحرص على أخذ المعلومة من المصدر الصحيح والابتعاد عن أي معلومات متداولة دون الرجوع إلى مصدرها الرسمي. وأوضح أن الوزارة ترحب دائما بالتواصل المستمر للطلبة المعنيين مع مكتب معادلة الشهادات الدراسية الجامعية للاستفسار والإرشاد عن كل ما يتعلق بالدراسة بالخارج على النفقة الخاصة أو على نفقة جهات العمل للتعرف على إجراءات الحصول على الموافقة المسبقة تفاديا لأي أخطاء قد يقع فيها الطالب . وشدد على ضرورة التحاق الطلبة الراغبين بالدراسة على النفقة الخاصة أو على نفقة جهات العمل بالجامعات الواردة بقوائم وزارة التعليم والتعليم العالي سواء قائمة الجامعات الموصى بها للدراسة بالخارج على النفقة الخاصة أو قائمة جامعات الابتعاث وتجنب الحصول على قبول من فروع الجامعات أو الدراسة بها. وأوضح أنه يجب اقتصار الدراسة بالجامعات الأم والتأكد من أن تكون الدراسة بمرحلة البكالوريوس أربع سنوات بعد الثانوية العامة حسب ما تنص عليه قوانين الدولة إضافة إلى الابتعاد عن دراسة مقررات بنظام الدراسة عن بعد أو أي نظام غير الالتحاق الكامل والحصول على التأشيرات الدراسية اللازمة أثناء فترة الدراسة. ومن ناحية أخرى دعا السيد علوي اليافعي الراغبين في معادلة شهاداتهم الأكاديمية إلى مراجعة مكتب معادلة الشهادات الجامعية مع أهمية تقديم المستندات المطلوبة كاملة مثل كشوف الدرجات الأصلية من المؤسسة التعليمية التي تخرج منها وكشوف الدرجات الأصلية للساعات المحولة من المؤسسات التعليمية التي التحق بها سابقا والمتعلقة بالمؤهل الدراسي المراد معادلته وتقديم الشهادة الأصلية مُصدقة حسب الأصول. وأوضح أن التصديق على المستندات هو مُتطلب للمعادلة ولا يعني المعادلة بذاتها، وعلى الطلبة تقديم التأشيرات الدراسية والشهادات الدراسية السابقة وغيرها من المستندات المطلوبة حيث إن استكمال كافة المستندات يسرع من الإجراءات. كما أوضح أن إجراءات المعادلة ترتبط مع جهات خارجية أخرى مثل وزارة الخارجية ومكاتب الملحقيات الثقافية بسفارات دولة قطر بالخارج وكذلك الجامعات بكل أنحاء العالم وتعتمد على مدى وسرعة تجاوب هذه الجهات . وأكد اليافعي أنه بناء على توجيهات سعادة وزير التعليم والتعليم العالي يحرص مكتب معادلة الشهادات الجامعية على إنجاز وتسهيل إجراءات معادلة الشهادات مع ما يتفق مع معايير وشروط المعادلة كما أن لجنة معادلة الشهادات لا تألو جهدا في دراسة وتقييم الحالات المحالة إليها .

1638

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
قطر الخيرية تنفذ مشروعاً لمواجهة شلل الأطفال والحصبة بسوريا

أعلنت قطر الخيرية الإنتهاء من تنفيذ مشروع مواجهة تفشي أمراض شلل الأطفال (WPV) والحصبة في الداخل السوري، والذي استفاد منه مليون طفل تحت سن الخامسة في 7 محافظات هي إدلب و حلب والحسكة و حماه والرقة ودير الزور وعين العرب كوباني واللاذقية. واستهدف المشروع الذي نفذته قطر الخيرية مع مؤسسة " I M C " الطبية بالمملكة المتحدة توفير التطعيم واللقاح الخاص بمرض "شلل الأطفال البري WPV " ومرض "الحصبة" لأكثر من 1.4 مليون طفلاً فاستطاع أن يحقق ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المستهدفين، حيث وصل عددهم لأكثر من 1.7 مليون طفلا. وقد نجح المشروع الذي بلغت كلفته ما يزيد على 7 ملايين ريال قطري في القضاء على مخاطر شلل الأطفال في المحافظات المستهدفة قبل انتهاء مدة المشروع المقررة ،حيث بدأ المشروع في أكتوبر من عام 2014 ، واستمر حتى نهاية العام الماضي 2015. مواجهة الخطر الجدير بالذكر أن مرض شلل الأطفال قد عاد إلى سوريا في أكتوبر 2013، للمرة الأولى منذ عام 1999، وظهرت حالات جديدة من مرض الحصباء، ويرجع كل ذلك في الأساس إلى انخفاض في التغطية بخدمات التطعيم الوطنية من 90٪ في عام 2011 إلى 52٪ مارس 2014 مما يزيد من مخاطر إصابة من يمكن وقايتهم منها في مرحلة الطفولة وكان المشروع قد مر بمراحل عدة، من بينها تدريب طواقم كبيرة تضم أكثر من 8500 متطوع من مختلف المناطق من أجل حملة تلقيح واسعة النطاق؛ تتمُّ عبر جولات في مخيمات النازحين في محافظات إدلب واللاذقية وحماة وحلب؛ حيث تغطي الجولة حوالي 10,000 طفل. كما تعاون المشروع مع الفاعلين في مجال الصحة على نطاق واسع؛ إذ تمت الاستفادة من 72 مرفقا صحياً ، بما في ذلك المرافق الصحية السبعة في مخيمات النازحين بالقرب من الحدود مع تركيا؛ من أجل محاصرة مثل هذه الأمراض التي أصبحت تهدد الأطفال السوريين. الفئات المستهدفة وعلى الجانب الميداني، استهدفت الحملة، الفئات العمرية الأكثر عرضة لشلل الأطفال والحصبة، إضافة إلى الفئات الأكثر ضعفا؛ لتفادي أكبر عدد من الحالات وتقليل انتقال العدوى؛ حيث تقول الإحصاءات والبحوث إن الأطفال دون 5 سنوات أكثر عرضة لذلك ؛ كما أن نسبة الوفيات بسببها أعلى بينهم، كما تسعى كذلك إلى تطعيم جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 15 عاما ضد الحصبة. الأمر الذي دفع فريق الحملة لتنظيم بعض الأنشطة التوعوية والتي استخدمت من قبل فرق جوالة تثقيف السكان بمخاطر مرض الحصبة وشلل الأطفال وطرق الوقاية منها، كما تم تحديث خطط التطعيم طبقا لحركات النازحين داخليا نتيجة الأزمة القائمة، والتي كثيرا ما تؤدي إلى التحولات الديمغرافية داخل وبين المحافظات السورية. فقد أثرت الأزمة الدائرة في سوريا سلبا على الخدمات الطبية والصحة العامة، وهو ما يظهر في ارتفاع نسبة الأمراض المعدية التي تنجم عن مثل تلك الظروف، ويظل الخطر قائما ما لم تتغير الظروف، وذلك نتيجة الاضطرابات في التطعيم الروتيني، واكتظاظ المناطق التي يعيش فيها النازحون، اولأضرار التي لحقت بالمياه والصرف الصحي، وعدم وجود إدارة النفايات. مساعدات مختلفة تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية قدمت خلال الفترة الأخيرة العديد من المساعدات الطبية شملت 8 سيارات إسعاف و200 كرسي كهربائي للمشلولين ومبتوري الأعضاء. وقد تم توزيع سيارات للإسعاف من نوع ( فان هونداي مغلق) في المستشفيات الميدانية والنقاط الطبية الخيرية بعدة محافظات. و في إطار التعاون المشترك بين مؤسسة حمد الطبية وقطر الخيرية لخدمة القضايا الإغاثية في الجانب الصحي، أجرى وفد من مؤسسة حمد الطبية عمليات جراحية في مجال المسالك البولية لصالح الجرحى والمصابين والمرضى من اللاجئين السوريين، وذلك في مستشفى الأمل في مدينة الريحانية قرب الحدود التركية ـ السورية.

470

| 06 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
61 ورقة بحثية في المؤتمر الخامس للعلوم الاجتماعية

ينظم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الفترة 12-14 مارس 2016 الدورة الخامسة للمؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وهو من أهمّ الأنشطة العلمية في الأجندة السنوية للمركز، ويعد فضاء متفردا يجمع الباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية ويطرح الإشكاليات البحثية الرئيسة التي تواجه المجتمعات العربية. ويشهد المؤتمر توزيع الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية للعام الأكاديمي 2015/2016 على الفائزين. يضم برنامج المؤتمر ثلاث محاضرات رئيسة يلقيها كل من الدكتور عزمي بشارة والدكتور فهمي جدعان والدكتور عبد الرحمن رشيق. ويحضر المؤتمر عدد من الضيوف المميزين من الباحثين والأكاديميين العرب. ستقدم في جلسات المؤتمر هذا العام 61 ورقة بحثية ضمن الموضوعين المختارين، وهما: "سؤال الحرية في الفكر العربي المعاصر"، و"المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحولة". وقد دأب المركز العربي من أجل تعزيز الثراء الأكاديمي للمؤتمر على اقتراح موضوعين على الباحثين للمساهمة بأوراق بحثية فيهما، وهما الموضوعان اللذان يجري التنافس فيهما أيضا في الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية. أصبح المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بعد أربع دورات سابقة، أحد أهم المواعيد السنوية بالنسبة إلى الباحثين والدارسين في حقول العلوم الاجتماعية والإنسانية. ويشمل برنامج المؤتمر مساهمات باحثين من 13 بلدًا عربيًا: مصر، المغرب، الجزائر، قطر، سورية، السودان، تونس، فلسطين، لبنان، السعودية، الكويت، العراق، موريتانيا.

545

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
25 تربويا يشاركون في حملة " فينا خير"

نظم مركز شباب المجتمع التابع لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" دورة تدريبية، بمشاركة 25 مشرفا تربويا من المدارس القطرية الثانوية والإعدادية المشاركة في الحملة القيمية "فينا خير" التي تنظمها المؤسسة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي. حاضر في الدورة التي أقيمت بفندق الوير ويك الخميس الماضي الدكتور إبراهيم الديب مستشار تخطيط القيم والهوية تحت عنوان "مهارات بناء وغرس قيمة التطوع". واستعرض الدكتور الديب خلال دورته المفاهيم الأساسية التي يجب أن تمارس ليتم التمكين لمهارات العمل التطوعي، من خلال إعادة بناء مفهوم التربية وتصحيحه وأنها ليست عملية تثقيف ولكنها عملية بناء وتعزيز وتمكين للقيمة داخل نفس الطالب. وقد حرص د. إبراهيم الديب على استخدام عدة نماذج وتمارين عملية على إكساب المتدربين مهارة ترجمة القيمة إلى مهارات سلوكية، علاوة على أسس ومهارات بناء القيمة التربوية التي تأتي من مصدرين أساسيين أولا: من منهجية الرسول صلى الله عليه وسلم في بناء القيم، وثانيا: الأساليب التربوية الحديثة التي أنتجها الغرب فيما يعرف حديثا باسم منهج التعليم التعاوني النشط. وقام د. الديب بعمل تمازج بين ثقافتنا الإسلامية الأصيلة وبين ما أنتجته الثقافة الغربية الحديثة في مجال بناء وتربية وتمكين القيم، خاصة أن الغرب متقدم علينا بشكل كبير جدا في عملية بناء القيم،- ولعل هذا هو السبب في إثراء حضارته و تقدمه علينا- لتقدمه في مجال بناء القيم وتحسين جودة المنتج البشري. وأكد الدكتور الديب أهمية العمل الطوعي و العلاقة بينه وبين الأهداف التنموية بشكل عام ، طبقا لرؤية قطر 2030 التي تسعى إلى ترسيخ القيم الأساسية والأصيلة في المجتمع القطري، والتي من أهمها قيمة التطوع فهي قيمة أساسية في بناء الشخصية الإسلامية والمجتمع المسلم، الذي بطبيعته متكافل ومتحاب ومتكامل. وبين د. الديب ضرورة أن تكون قيم التطوع متماشية مع رؤية قطر 2030 ، وأن نسعى من خلال هذه الحملة إلى تأكيد وتعميق هذه القيمة عبر ممارسات عملية تطبيقية، ومن ثم كانت في الأولوية الإجابة على التساؤل المطروح كيف نتمكن من بناء وتمكين قيمة العمل التطوعي لدى أبناء المجتمع القطري بطريقة علمية ومنهجية صحيحة خلال حملة "فينا خير" التطوعية. وفصل الدكتور الديب كيف ترسيخ القيمة عمليا عبر فترة الحملة الزمنية، مرورا بأربع مراحل، هي : الإثارة والتعريف، والفهم والاستيعاب، والتدريب، والتمكين وذلك للوصول لمرحلة تجعل القيم التطوعية عادة وسلوكا متبعا في المجتمع. وسيواصل مركز شباب المجتمع للأسبوع الثالث على التوالي دوراته للمشرفين من خلال خمس ورش تدريبة مع استمرار المحاضرات التوعوية التي تستهدف جميع طلاب المدارس المشاركة في الحملة.

430

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
باحث قطري يطالب بإنشاء محاكم لمرتكبي المجازر الجماعية

نظرا لتزايد الجرائم الدولية وتنوعها فقد بدأ الضمير الإنساني يتحرك ضد الأعمال الوحشية وجرائم القتل الجماعي، وذلك بالدعوة لإيجاد نوع من المحاكم تتولى محاكمة مرتكبي المجازر الجماعية ضد الإنسانية. ومباشرة العدالة الجنائية الدولية على أساس محاكم جنائية دولية خاصة "مؤقتة" غير مرضى بالقدر الكافي، ومن ثم فقد اتجه المجتمع الدولي إلى إنشاء محكمة جنائية دولية دائمة، وقد جاءت هذه المحكمة لتبلور الجهود الدولية لإقرار نظام دولي يحظي بالقبول لدي الجماعة الدولية، بهدف التغلب على عقبات ملاحقة مرتكبي الجرائم التي تمس الكيان البشري وتهدد سلامته ومجازاتهم. هذا ما أكد عليه الباحث هادي سالم هادي دهمان المري خلال مناقشته لرسالته البحثية أمام كلية الحقوق – جامعة القاهرة في رسالته المعنونة بـ "المسؤولية الحنائية الفردية عن ارتكاب جرائم العدوان واختصاص المحكمة الحنائية الدولية بنظرها"، ونال عنها درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا بحضور لجنة المناقشة المتكونة من الأستاذ الدكتور محمد شوقي عبد العال أستاذ القانون الدولي العام بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة "رئيسا"، والأستاذ الدكتور أشرف عرفات سليمان أبو حجازة استاذ ورئيس قسم القانون الدولي العام بكلية الحقوق بجامعة القاهرة "مشرفا وعضوا" ، والأستاذ الدكتور أحمد فوزي عبد المنعم أستاذ ورئيس قسم القانون الدولي العام بكلية الحقوق بجامعة بني سويف "عضوا" . وقال الباحث في تصريحات خاصة لــ "الشرق" ان ما يحدث في البلدان العربية من اعتداءات وحشية في فلسطين وسورية وكثير من البلدان الأخرى حدا به لدراسة دور المحكمة الجنائية الدولية في التصدي لمثل تلك الممارسات ،لافتا إلى أن المجتمع الدولي لم يكن يعرف جهازا قضائيا جزائيا دوليا له قوة القانون والتنفيذ، رغم الحاجة الملحة لمحاكمة الجناة من أجل حفظ حقوق البشرية في الأمن والسلام، موضحا ان الصورة ظلت كما هي حتى بداية الحرب العالمية الأولي، وما حدث بها من مجازر مروعة ، حركت الضمير الإنساني مجددا . مما أدي إلى عقد اتفاقية فرساي عام ١٩١٩ وتضمنت محاكمة المسئولين عن تلك الاعتداءات الوحشية. ثم جاءت الحرب العالمية الثانية وحصدت أرواح أكثر من أربعة وخمسين مليون شخص ، وشردت وجرحت الكثير من الأنفس البشرية ، الأمر الذي دفع الدول العظمي المنتصرة عند انتهاء تلك الحرب للدعوة إلى إنشاء محكمة جنائية دولية. وأشار إلى أن سيادة الدولة لم تعد ذلك الحاجز المنيع الذي يختفي وراءه الحكام الطغاة، ويتستر خلفه كبار المجرمين الدوليين ، تحت زعم دفاعهم عن المصلحة العامة لدولهم، مؤكدا أن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لن يكون مطلقا بحيث يشمل جميع الجرائم الدولية، أسوة بما هو موجود في النظم القضائية الوطنية بل هو مقيد بنطاق يحدد تلك الاختصاصات بالنسبة للجرائم الدولية ليس بوسع المحكمة تجاوزه، وقد حدد هذا النطاق بدقة في النظام الأساسي للمحكمة من خلال التأكيد على أن القاعدة العامة هي أن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية هو اختصاص مكمل للنظم القضائية الوطنية من جهة، ومن جهة أخري وجود نطاق زمني معين لمباشرة المحكمة اختصاصها، بالإضافة إلي معاقبة الأشخاص الطبيعيين بغض النظر عن مراكزهم وصفاتهم . العقاب بمعيار واحد وطالب المري بضرورة انضمام الدول العربية للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، حيث إنها أجدر دول العالم بالجلوس تحت مظلة هذه المحكمة، بالأخص أن شعوبها أكثر شعوب العالم تضررا من جرائم العدوان. وأوصي الباحث بضرورة محاكمة مرتكبي جرائم العدوان وتوقيع العقاب عليهم بمعيار واحد واستبعاد فكرة الكيل بمكيالين ، وذلك بضرورة الحفاظ على استقلالية المحكمة في مواجهة مجلس الأمن ، والحد من إخضاعها لسلطة المجلس، لا سيما أن الواقع الدولي قد أثبت سيطرة الدول الكبرى على مجلس الأمن وتوجيهه لخدمة مصالحها. وطالب بتقييد الدور الممنوح لمجلس الأمن بموجب النظام الأساسي في إرجاء التحقيق أو المحاكمة بحيث يصبح هذا الإرجاء لمرة واحدة غير قابلة للتجديد، لأن إرجاء التحقيق أو المحاكمة لعدة مرات رغم وجود أدلة كافية لمواصلة التحقيق أو المحاكمة أو البدء فيها، يؤدي إلى نتائج خطيرة تؤثر سلبا على المحكمة وعلى العدالة الدولية بوجه عام. وشدد على وجوب قيام المحكمة الجنائية الدولية بدورها في ملاحقة مرتكبي جرائم العدوان، وذلك بحيادية تامة، ودون النظر إلي الوزن الاقتصادي والسياسي للدول التي ينتمي إليها مرتكبو تلك الجرائم ، وبصفة خاصة كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها أكثر الدول ارتكابا لجرائم العدوان . عقوبة الإعدام ولفت إلي ضرورة وجوب تطبيق عقوبة الإعدام وإدراجها ضمن العقوبات المنصوص عليها في المادة "٧٧" من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ، نظرا لخطورة الجرائم الداخلية في اختصاص هذه المحكمة ، والتي من أشدها خطورة بالطبع جريمة العدوان. وطالب بدعوة جميع دول العالم لإجراء تعديلات في تشريعاتها أو سن تشريعات جديدة تتضمن الجرائم الداخلة في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وأن يتم تأهيل المحاكم الوطنية للاختصاص بنظر تلك الجرائم وخاصة جريمة العدوان. موصيا بضرورة إدخال المحكمة الجنائية الدولية ضمن أجهزة الأمم المتحدة، لتصبح الجهاز السابع نظرا لأهميتها وقدرتها على مواجهة الجرائم الدولية ولاسيما جرائم العدوان .

3123

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
الوقوف فى المربع الأصفر يربك حركة المرور

رغم تحذيرات وزارة الداخلية ، مرارا وتكرارا من الوقوف فوق المربع الأصفر، حتى وإن كانت الإشارة مفتوحة ، وبعد تفعيل كاميرات رصد المخالفات المرورية ، مازالت العرقلة المرورية متواجدة ، ناحية المربع الأصفر المتواجد في منتصف الاشارات ، بسبب قيام البعض من قائدي السيارات بالإصرار على الوقوف داخل المربع الأصفر. رصدت "الشرق " هذه المخالفة عند إشارات حفصة ، والواقعة على الطريق الدائري الثاني ، مما تسبب في عرقلة الحركة المرورية ، وإرباك العديد من قائدي السيارات ، فضلا عن خلق حالة من التكدس المروري والزحام ، نتيجة عدم إدراك والتزام العديد من السائقين ، بأهمية الالتزام بعدم تجاوز حدود الصندوق الاصفر خلال السير ، بمركباتهم داخل الاشارات الضوئية، فالصندوق الاصفر هو ذلك المربع الموجود بين الاشارات الضوئية الاربع ، عند مدخل كل شارع من الشوارع الاربعة المتقاطعة، وبالتالي فإن هذه المنطقة التي تسمى بالصندوق الاصفر ، تعتبر الطريق المحوري لأربعة اتجاهات، مما يعني ان وقوف السيارة داخل حدود الصندوق الاصفر، سوف يؤدي الى عرقلة المرور والتسبب بوقوع حوادث مرورية مؤسفة.ومن المعروف أن الطريق الدائري الثاني والذي يقع في قلب الدوحة ، يعتبر طريق حيوي يربط العديد من المناطق ببعضها ، مثل منطقة مشيرب والدوحة الحديثة والمنتزة والمنصورة وسوق واقف وام غويلينا ، كما أن أي سلوك خاطئ من بعض السائقين يفاقم من الزحام على هذا الطريق ، وخاصة للقادم من المنتزه متجها إلي شارع الهندسة ، لذلك فإن البعض من مرتادي الطريق ، يرون أن الحل يكمن في وضع كاميرات رصد المخالفات في هذه الإشارة ، لردع المخالفين ، وعدم الاستخدام الخاطئ للمربع الأصفر ، كما طالب البعض بضرورة اطلاق حملات توعية وإرشاد ، لاستخدامات المربع الاصفر ،حيث يغفل البعض من السائقين اهمية هذا المربع ، ويتجاهلون دوره الهام ، في تنظيم الحركة المرورية ، وفور إطلاق الاشارات الضوء الاخضر يتكدسون ناحيتها ، غير مبالين لحركة السير ، ومن المعروف أن تعليمات ادارة المرور تشير الى انه يتوجب على السائق ان يقف خارج الصندوق الاصفر ، عند انتظاره الاشارة الضوئية الخضراء التي تسمح له بعبور الشارع ، كما ان عليه ان يلتزم بالبقاء خارج الصندوق الاصفر اذا كانت هنالك سيارات داخل الصندوق، وذلك حتى لو ان اشارته الضوئية قد انتقلت الى اللون الأخضر فإن عليه انتظار خلو الصندوق الاصفر من السيارات قبل ان يعبر الشارع ، حتى لا يتسبب السائق بالازدحام وعرقلة المرور، كما ان اي سائق يرتكب حادثا مروريا بسيطا وخالياً من الاضرار يجب ان يقوم بتوقيف سيارته خارج الطريق، والا فانه يعتبر مخالفا لقواعد المرور، حيث يتسبب في عرقلة السير ، حيث ان قانون المرور يعتبر عملية تنظيمية تهدف الى التقليل من الحوادث المرورية وتنظيم حركة المرور.ومن المتوقع أن تسهم كاميرات رصد المخالفات المرورية ، في الحد من السلوكيات السلبية لقائدي السيارات وتقضي تماما عليها ، وستكون هناك ثلاث مخالفات مرورية سيتم رصدها بواسطة الكاميرات المرورية ، بعد أن كان يتم رصد هذه المخالفات عن طريق الدوريات المرورية الموجودة في أماكن المخالفات وهي التجاوز من اليمين والوقوف في المربع الأصفر، وتغيير المسار، وتم إعداد هذه الكاميرات لتتمكن من رصد مخالفتي تغيير المسار والوقوف في المربع الأصفر إضافة إلى مخالفة التجاوز من اليمين، ويصل عدد الكاميرات المتعلقة برصد هذه المخالفات الثلاث حوالي ستين كاميرا، تم توزيعها على عدة تقاطعات وشوارع لإحكام عملية الرصد، بحيث تعطي صورة فوتوغرافية ومقطع فيديو للمخالفة، كدليل لا يتسرب له الشك على وقوعها من المخالف ، جدير بالذكر ان قيمة مخالفة التجاوز من اليمين تقدر بألف ريال وحجز السيارة مدة أسبوع ولا يجوز فيها التصالح أما مخالفة الوقوف في المربع الأصفر وتغيير المسار فهي خمسمائة ريال.

4401

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
المالكي: 80 مريضاً في انتظار عمليات زرع الكلى

عقدت مؤسسة حمد الطبية مؤخرًا مؤتمر قطر الثاني للكلى، بمشاركة أكثر من 250 من كوادر الرعاية الصحية وعدد من أبرز الخبراء في مجال الكلى. وقد تضمن البرنامج العلمي للمؤتمر محاضرات لنخبة متميزة من خبراء طب الكلى على مستوى العالم ناقشوا فيها أحدث الأبحاث وآخر التطورات في مختلف المواضيع المتعلقة بطب الكلى وجراحات زراعة الكلى. ويمثل مؤتمر قطر الثاني للكلى استكمالاً للنجاح الذي حققه المؤتمر الأول والذي عُقد في عام 2013م؛ حيث يهدف المؤتمر إلى إتاحة الفرصة أمام كوادر الرعاية الصحية في المنطقة للالتقاء وتبادل الخبرات والمعلومات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع المراكز الدولية التي من شأنها المساهمة في تطوير برنامج زراعة الكلى وبرنامج غسيل الكلى في مؤسسة حمد الطبية. ومن جانبه بين الدكتور حسن المالكي- رئيس قسم الكلى بمؤسسة حمد الطبية ورئيس المؤتمر أن معدلات الإصابة بأمراض الكلى تشهد ارتفاعًا كبيرًا في مختلف أنحاء العالم، وتمثل مكافحة هذه الأمراض أحد أهم التحديات المستقبلية التي تواجه قطاع الرعاية الصحية. وتابع قائلا" وتعد الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية لما يعرف بالمرحلة النهائية للمرض الكلوي، وهو الفشل الكلوي عند وصوله لمرحلة متأخرة لا يمكن معها استخدام العلاجات الطبية التقليدية لمعالجته، ويعتمد المرضى المصابون بهذه الحالة على غسيل الكلى وزراعة الكلى للبقاء على قيد الحياة". وبين أن قوائم الانتظار لاجراء جراحات زرع الكلى تضم حاليا ما يقارب الـ 80 مريضًا على قوائم الانتظار، وأن 300 مريض في مرحلة التقييم الطبي من أجل الخضوع لعمليات زراعة الكلى في دولة قطر. وأضاف الدكتور المالكي: "يمثل هذا المؤتمر جزءًا من جهود مؤسسة حمد الطبية لبناء القدرات اللازمة في دولة قطر والمنطقة لتوفير خدمات رعاية وقائية وعلاجية ذات جودة عالية، وهو ما يمثل إحدى أولويات الاستراتيجية الوطنية للصحة في دولة قطر"، وتوجّه الدكتور المالكي بالشكر لبنك قطر الوطني –الراعي الرسمي للمؤتمر، وللرعاة الآخرين على ما قدموه من دعم ومساندة. ومن جانبه اعتبر فريق الاتصال ببنك قطر الوطني هذا المؤتمر فرصة لدعم جهود تطوير الرعاية الصحية في قطر كجزء من نشاطات بنك قطر الوطني نحو برنامج المسؤولية الاجتماعية، والذي يركز على دعم تشجيع وتطوير ست قطاعات رئيسية هي الثقافة والفنون والشؤون الاقتصادية والدولية والصحة والبيئة والأنشطة الاجتماعية والإنسانية والرياضة والتعليم والشباب. وقد تضمنت قائمة المحاضرين في المؤتمر 15 محاضرًا دوليًا من بينهم خبير الكلى الدولي المعروف الدكتور "كريس ماكلنتاير" من كندا، والبروفيسور "يورجن فلوج" رئيس الجمعية الألمانية لطب الكلى، والدكتور خالد عبد المحسن المشاري رئيس لجنة زراعة الكلى بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء، والدكتور "بيتر بلايك" رئيس مكتب الجمعية الدولية لغسيل الكلى البريتوني بأمريكا الشمالية، والدكتور "رونالد فالك" الخبير الدولي في التهابات الأوعية الدموية وأمراض الكلى المرتبطة باضطرابات المناعة الذاتية.

534

| 06 مارس 2016

رياضة الشرق
الشيخ جوعان يتوج نجلي سمو الأمير بالمهرجان السنوي للهجن

الدوحة – قنا قام سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية بتتويج الفائزين في الأشواط الرئيسية لسن الجذاع في سابع أيام المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بمضمار الشيحانية عصر اليوم. وتوج سعادته نجلي سمو الأمير، سعادة الشيخ حمد بن تميم بن حمد آل ثاني وسعادة الشيخ جاسم بن تميم بن حمد آل ثاني بالشلفة الذهبية والخنجرين الذهبيين بعدما حصدت هجن الشيحانية ألقاب ثلاثة أشواط من أصل أربعة، وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن. واحتكرت هجن الشيحانية ألقاب ثلاثة أشواط من أصل الأربعة الرئيسية لسن الجذاع في مهرجان سمو الأمير المفدى، بعد فوز "ارتياد" بلقب الشوط الرئيسي الأول للجذاع البكار "مفتوح" وجائزته الشلفة الذهبية، فيما حصد "فجاج" لقب الشوط الرئيسي الثاني للجذاع القعدان "مفتوح" وجائزته الخنجر الذهبي، بينما نال "الوعب" لقب الشوط الرئيسي الرابع للجذاع القعدان "عمانيات" وجائزته الخنجر الذهبي. أما الرمز الرابع لهذا اليوم فقد ذهب إلي هجن الرئاسة بدولة الإمارات بعد فوز "مثايل" بلقب الشوط الرئيسي الثالث للجذاع البكار "عمانيات" وجائزته الشلفة الذهبية.

615

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
جامعة حمد بن خليفة تجمع رائدات الفكر في قطر في اليوم العالمي للمرأة

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، تنظم جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، جلسة نقاش خاصة تستضيف خلالها أبرز خمس من رائدات الفكر القطريات، وذلك في التاسعة من صباح يوم الاثنين في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة. ويأتي هذا الحدث، الذي تنظّمه كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة بعنوان "صَوتي، مستقبلي"، للاحتفاء بالإنجازات التي حققتها نساء بارزات في دولة قطر، واستكشاف السبل التي يمكن للنساء صياغة مستقبلهن من خلالها. و قالت الدكتورة أمل المالكي، العميد المؤسس لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة: "تأسست كليّة العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة لتكون بيئةً تحفيزية في هذين المجالين، بما يسهمُ في توظيف التعليم الأكاديمي والبحث العلمي في خدمة المجتمع. أضافت : ومن هذا المنطلق، يسرّني أيّما سرور تنظيمُ هذه الفعالية بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، ويسعدني أن تكون جامعة حمد خليفة أول وسطٍ أكاديمي يحتضن احتفالنا باليوم العالمي للمرأة. تروم هذه الفعالية إبرازَ دور المرأة القطرية وإيصالَ صوتها، وتمكينَها من تمثيل نفسها خيرَ تمثيل ومشاركةِ الآخرين تجاربَها الثرّية والفريدة. وفي مسعانا هذا، حرصنا على دعوة سيداتٍ قطريات من مختلف التخصصات والمهن، في محاولةٍ للوقوف على قصصِ النجاح الذي حققنه والتحديات التي يواجِهْنها، والاستماعِ إلى تطلعاتهن وأهدافهن. وغنيٌّ عن القول إن المرأة القطرية شأنُها شأنُ الرجل في بلدنا المعطاء، تشاركُه العملَ والجهدَ لما فيه خيرُ هذا البلد حاضراً ومستقبلاً". من جانبها، قالت نور الجهني المالكي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، والمشاركة في تنظيم الحدث: "في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، يسرّ معهد الدوحة الدولي للأسرة التعاون مع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة. ويحتفل العالم بهذا اليوم من أجل تسليط الضوء على إنجازات المرأة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية. ومن منطلق أن رؤية قطر الوطنية 2030 ترمي إلى تعزيز قدرات المرأة وتمكينها من المشاركة الكاملة في كافة مناحي الحياة، تروم هذه الفعالية إبراز إنجازات النساء الشابات وتطلعاتهن، وتشجيعهن على تولي زمام المبادرة واغتنام الفرص المتاحة لبناء المستقبل الذي يطمحن إليه، وكذا تحسين ظروف حياتهن وحياة أسرهنّ ومجتمعاتهن، فضلاً عن المساهمة في تطوير دولة قطر". وبدلاً من مجرّد التركيز على الفوارق بين الجنسين، يحتفل اليوم العالمي للمرأة بالإنجازات التي تم تحقيقها على أيدي النساء في جميع أنحاء العالم حتى الآن، ويسعى لإبراز مساهماتهن المستمرة في التنمية الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وتضمّ قائمة المتحدثات المتميزات في جلسة النقاش كلاً من الدكتورة خلود العبيدلي، نائب الرئيس السابق لإدارة المواهب الوطنية في قسم الموارد البشرية في الخطوط الجوية القطرية، والسيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال، والدكتورة أسماء الفضالة، مديرة البحوث في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، والسيدة هنادي الدرويش، الفنانة التشكيلية ومديرة مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والرياضة، والسيدة تهاني الهاجري، كاتبة عمود صحفي. وتدير الجلسة السيدة ريم الهرمي، وهي كاتبة عمود صحفي قطرية مشهورة، وبعد ذلك ستبدأ جلسة الأسئلة والأجوبة، ويليها حفل استقبال من أجل التعارف والتواصل.

3786

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
تكريم المدارس الفائزة في المسابقة الوطنية للعلوم

تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي ، نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي متمثلة في مكتب الإشراف التربوي ( قسم العلوم ) صباح اليوم حفل التكريم للمدارس الفائزة في المسابقة الوطنية للعلوم للعام الرابع على التوالي والتي تهدف إلى تحسين تدريس مادة العلوم في المدارس القطرية، ورفع رغبة الطلاب في دراسة مادة العلوم من البنين والبنات عن طريق خلق جو من التنافس البنَّاء والأنشطة المثيرة والتطبيق الأمثل لما يتعلمه الطالب في مدرسته. و قامت السيدة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم بتكريم 6 مدارس مستضيفة للمسابقة، وعدد 11 من محضري المختبرات في المدارس،ومدرسة أبي عبيدة الإعدادية للبنين التي قامت بتقديم فقرة متعة العلوم والمدارس الفائزة والطلاب الفائزين في المسابقة الوطنية للعلوم. وبهذة المناسبة، ألقت السيدة ريما أبوخديجة مديرة مكتب الإشراف التربوي بهيئة التعليم كلمتها الافتتاحية أثناء الحفل لافتةً إلى جهود السيدة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم وما قدمته من دعم لإنجاح المسابقة بهذا المستوى المرموق،وجهود فريق العمل في قسم العلوم، كما لفتت أيضاً إلى مشاركة أبنائها الطلبة وفرحتهم بالفوز في المسابقة الوطنية للعلوم في عامها الرسمي الرابع. وقالت أبوخديحة : إن وزارة التعليم والتعليم العالي تسعى إلى بناء نظام تعليمي متقدم، يتيح لأبناؤنا الطلبة فرصاً تعليمية متميزة، ويوفر تعلم نوعي يمتاز بالجودة ويعدهم للنجاح ومواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، ومن خلال هذه المسابقة التي تعزز من أداء الطالب لعملية التعلم الجيد، وإتاحة المجال لتطوير أنفسهم وبذل أقصى طاقاتهم خاصة في المجال العلمي المبتكر. من جانبها افتتحت السيدة فاطمة الراشد مديرة قسم العلوم بمكتب الإشراف التربوي كلمتها بأبيات شعر تعكس أهمية العلم والتعلم قائلة: "لا فضل إلا لأهل العلم، إنهم على الهدى لمن استهدى ادلاءً، وقيمةُ المرء ما قد كان يُحسنه، والجاهلون لأهل العلم أعداء"، مشيرةً إلى جهود المشاركين والفائزين في المسابقة والتي حققت المفاهيم العلمية ، ورفعت من شغف الطلاب بمادة العلوم، واستثمرت وقتهم في صقل مهاراتهم وحصيلتهم العلمية. وقالت الراشد : إن الطالب الذي يعتبر المحور الأساسي لعمليتي التعليم والتعلم في العلوم، يفعل لديه مهارة الاستقصاء والتي يصبح من خلالها طالباً متعلماً ومنفرداً بمهاراته في البحث والتفكير وإجراء التجارب العلمية، إلى جانب دور المعلم وهو الموجه والمرشد والمشارك له في مسيرته التعليمية. وخلال حفل التكريم، تم عرض فيديو وثائقي يلقي الضوء على أهداف المسابقة الوطنية للعلوم ، وعرض النتائج المتوقعة من تعلم الطلبة ومشاركتهم للمسابقة، والفئة المستهدفة من الطلاب وهم: طلبة الصف السادس، والصف التاسع، وطلاب الصف الحادي عشر متقدم، إلى جانب التركيز على مبدء أدوات السلامة أثناء العمل للحفاظ على صحتهم ، وتجنبهم لأي أخطار قد تواجههم أثناء التدريب العملي. أسماء المدارس الفائزة وفي المركز الأول للمرحلة ( الإبتدائية ) ؛ فازت مدرسة البيان الأولى الإبتدائية للبنات " الطالبة سارة السادة، والطالبة سنا أسامة النجار "، وفي المركز الثاني مدرسة الخنساء الإبتدائية للبنات " الطالبة عائشة يعقوب المحمدي ، والطالبة نوال هاني عبدالرحمن "، والمركز الثالث مدرسة خولة بنت الأزور الإبتدائية للبنات " الطالبة عائشة الكبيسي والطالبة آلاء زياد أحمد". أما في المركز الأول للمرحلة ( الإعدادية ) ؛ فازت مدرسة الإمام الشافعي الإعدادية " الطالب عبدالرحمن عبدالفتاح، والطالب علي محمد عبدالهادي" ، وفي المركز الثاني مدرسة علي بن أبي طالب " الطالب راشد مبارك والطالب أسامة وصفي" ، وفي المركز الثالث حصلت عليه مدرسة حفصة الإعدادية " الطالبة هاجر أشرف، والطالبة عائشة أحمد". وفي المركز الأول للمرحلة ( الثانوية بنات ) أحياء- كيمياء ؛ كان من نصيب مدرسة الإيمان الثانوية " الطالبة مريم الأنصاري، والطالبة هبة نزار رضوان " ، والمركز الثاني لمدرسة الوكرة الثانوية " الطالبة عائشة المزروعي، والطالبة فاطمة مصطفى "، والمركز الثالث لمدرسة آمنة بنت وهب " الطالبة علياء شاكر، والطالبة منة صفوت". أما المركز الأول للمرحلة ( الثانوية بنين) فيزياء-كيمياء؛ لمدرسة أحمد بن محمد الثانوية بنين " الطالب عبدالرحمن حسن الأصفر، والطالب عبدالسلام مصطفى حلمي ، والمركز الثاني للمعهد الديني الثانوي " الطالب حمد علي راشد المري – والطالب صدوق أبيودين "، والمركز الثالث لمدرسة أحمد بن حنبل " الطالب علي اسحاق محمد الخوري ، والطالب محمود عماد صايح". كما تم تكريم مدرسة الكرعانة الثانوية بنين ( أحياء ) ، ومدرسة السيلية الثانوية بنين ( كيمياء )، ومدرسة حسان بن ثابت الثانوية بنين ( فيزياء ) على جهودهم المبذولة أثناء مشاركتهم في المسابقة الوطنية للعلوم هذا العام. جدير بالذكر أن المسابقة الوطنية للعلوم جاءت لدعم هذه العملية عن طريق تزكية الاهتمام بمعايير الاستقصاء العلمي ليصب كل ذلك في نهضة التعليم، ولإزكاء روح العمل الجماعي والذي يقوم على تعاون أفراد الفرق التي تشارك باسم مدارسها والتزامها في الوصول إلى الامتياز.

1358

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
"القطرية للسرطان" تعقد أول إجتماع رسمي لسفرائها

أعلنت الجمعية القطرية للسرطان انضمام السيدة فاطمة سلطان الكواري - مديرة العلاقات العامة والخدمة المجتمعية في Ooredoo إلى سفرائها، وذلك خلال احتفال نظمته الجمعية بحضور الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني - رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، وعدد من سفراء الجمعية ومديري اداراتها. ويعتبر الاجتماع هو الأول من نوعه لسفراء الجمعية ويهدف الى استعراض آليات واستراتيجيات التوعية بمرض السرطان التي ستتبعها الجمعية خلال الفترة المقبلة. وحرص السفراء خلال اجتماعهم الرسمي الأول على تأكيد حرصهم على نشر الوعي بالسرطان، مشددين على أنهم سيبذلون قصارى جهدهم في التعريف بالمرض، بما يدعم جهود القطرية للسرطان في تثقيف جميع أفراد المجتمع حول القضايا المرتبطة بالسرطان، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالوقاية والمخاطر والفحص المبكر والعلاج والرعاية التلطيفية. ومن جهتها نوهت فاطمة الكواري بالتعاون المستمر بين شركة Ooredoo و"القطرية للسرطان"، موضحة أن التعاون بدأ منذ إنشاء الجمعية، ومشيرة في السياق ذاته إلى جهودها البارزة في نشر الوعي بمرض السرطان التي يبذلها الجانبين. وألمحت الى أن انشاء مركز Ooredoo يأتي في اطار تلك العلاقات المتميزة، مشيرة الى أن المركز الجديد يعنى بتوعية مختلف شرائح المجتمع بالسرطان، ومعربة عن تمنياتها بنجاح هذا المشروع وقدرته على التحول الى بؤرة اشعاع توعوي في مجال السرطان. وأكدت أن المركز الجديد عند افتتاحه سيشكل نقلة نوعية في مجال التوعية بالمرض داخل قطر، تضاف الى رصيد كل من شركة Ooredoo والجمعية القطرية للسرطان. وبدوره أكد عبد العزيز البريك - مدير المشاريع بالجمعية القطرية للسرطان، أن مركز Ooredoo للتوعية بالسرطان أحد أبرز مراكز نشر الثقافة والتعريف بالمرض، مشددا على أنه سيغطي كافة شرائح المجتمع، بما يدعم رسالة الجمعية، ويوصلها لأكبر شريحة من السكان. ولفت البريك إلى أن المركز سيقوم بإعداد ورش ومحاضرات للمجتمع ككل، على أن تشارك فيها كافة مؤسسات المجتمع المدني الحكومية وغير الحكومية، بما يعزز من إيصال رسالة الجمعية القطرية للسرطان. واضاف قائلا" والهدف من إنشاء المركز هو تنفيذ استراتيجية توعوية من شأنها تغيير نظرة المجتمع الخاطئة حول المرض، حيث تصبو رؤية المركز إلى رفع مستوى الحياة في قطر من خلال زيادة الوعي نحو تبني نمط حياة آمن وصحي للوقاية من المرض، وتتركز رسالته في تمكين وتثقيف المجتمع بما هو موجود من معلومات موثوقة وشاملة عن السرطان". ادارة المرور وبدوره نبه العميد محمد سعد الخرجي - مدير ادارة المرور، الى أن الإدارة ستعمل جاهدة على تقديم محاضرات توعوية في مختلف فعالياتها، موضحا أن هذه الفعاليات تهدف في الاساس الى التعريف بمرض السرطان، وذلك دعما لجهود الجمعية، مضيفا" وحرصاً على نشر الوعي الصحي، وهي رسالة مجتمعية تحرص عليها إدارة المرور دوماً، إلى جانب دورها الأمني". كما استمع الحضور لعرض تقديمي من دكتورة هيا المعضادي - مدير عام مركز الفرسان للتدريب والاستشارات، قامت خلاله بطرح عدد من المشروعات التوعوية التي تعتزم الجمعية تنفيذها خلال الفترة المقبلة، والتي من شأنها زيادة الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع، والتي من بينها حملة "القافلة الوردية"، والتي تعنى بالتوعية بمرض سرطان الثدي، من حيث التعريف بأسبابه وطرق الوقاية منه، بالإضافة لأهمية الفحص الذاتي والدوري. وبينت الدكتورة المعضادي خلال العرض أن مرض السرطان بدأ في الانتشار بصورة واسعة، وأن البعض يخشى الاعلان عن اصابته بالمرض، وهو الأمر الذي يزيد من أهمية التوعية به، وتعريف كافة السكان بسبل الوقاية منه ومقاومته. وشددت على أن المرحلة المقبلة ستشهد اهتمام أوسع بفئة العمالة، من حيث التواصل مع مختلف الشركات، وتعريف العمال بالمرض، بما يقلل من إصابة هذه الفئة بالسرطان، منبهة الى أن العمال هم جزء من المجتمع القطري، وأن الدين الاسلامي يحث على أن نولي اهتماما واسعا بهم. وتابعت قائلة" والقطرية للسرطان ستعمل على تعريف فئة العمال بسبل الوصول للخدمات التي توفرها الدولة، وتنمية الوعي لديهم بالمرض، من حيث المسببات، أو سبل العلاج، ناهيك عن التشديد على المؤسسات التي يتبع لها هؤلاء العمال، وتعريفهم باهتمام الدولة بهم، بما يعزز من ثقافة الكشف المبكر لديهم". وذكرت أن من بين الأسباب المؤدية لمرض السرطان طريقة إعداد الأطعمة وتغليفها في أكياس أو أواني بلاستيكية، وهو جانب يجهله الكثير من العمال، ولا بد من تعريفهم وتوعيتهم به، مشيرة الى أن من بين المشروعات التي تعمل عليها القطرية للسرطان "ميجا بودي"، وهو عبارة عن مجسم ضخم لجسم الإنسان بطول 6 أمتار وعرض 3 أمتار، بما يسمح للأطفال بالتعرف على السرطانات المختلفة. وأردفت قائلة" ومن خلال جولة بداخل المجسم، إضافة إلى التعرف على طرق الوقاية منه بصورة مبسطة، منوهة إلى أنه تم عمل "ميجا بودي" بمعايير عالمية تحفظ أمن وسلامة الأطفال، ويمكن استخدامه في مختلف الفعاليات، لما له من دور توعوي واسع للصغار". ويشار الى أن الاجتماع قد حضره العميد محمد سعد الخرجي - مدير الإدارة العامة للمرور، والإعلامية أسماء الحمادي، والمذيعة ابتسام الحبيل، والإعلامية شذا الأدهمي، ودكتورة هيا المعضادي - مدير عام مركز الفرسان للتدريب والاستشارات، والسيد صقر المريخي - وعضو مجلس الشورى، ونور الشعراني- الرئيس التنفيذي لمجمع تداوي الطبي.

850

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
"البلدية والبيئة" تنظم ورشة عمل حول تطبيقات المسح الحقلي

نظمت وزارة البلدية والبيئة عدة فعاليات وورش عمل وبرامج تدريبية فى العديد من القطاعات، حيث نظم مركز نظم المعلومات الجغرافية ورشة عمل حول تطبيق متخصص بالمسح الحقلي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، بالتعاون مع معهد بحوث نظم البيئة ESRI بأمريكا.وشهدت الورشة عرضاً لتطبيق Survey 123 من معهد بحوث نظم البيئة ESRI، المتخصص في تطوير تطبيقات لمسح المعلومات وجمع البيانات وربطها بالموقع الجغرافي، إضافة إلى تصميم نماذج جمع بيانات ذكية توفر خيارات متعددة لإنشاء قوائم وواجهات استخدام تتلاءم مع شاشات أجهزة المحمول وتوفر امكانية الربط مع الصور والصوت.ويتوافق التطبيق مع تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية المستخدمة في جميع وزارات ومؤسسات الدولة والمرتبطة بشبكة نظم المعلومات الجغرافية مما يمكن من عرض وتحليل البيانات وعلاقتها بالعناصر الجغرافية الاخرى وإنشاء تقارير الكترونية Dash Board ومطبوعة. 3 محاضراتهذا وتواصلت بمقر قطاع التخطيط بمنطقة الدفنة فعاليات البرنامج التدريبي لمشروع تخطيط التنمية المكانية للبلديات، حيث قام فريق عمل الخطة العمرانية بتعريف الكوادر الهندسية ببلدية الدوحة بالبرنامج خلال الفترة من 2- 3 مارس 2016، وتضمن البرنامج التدريبي عرض ثلاثة محاضرات، التعريف بخطة التنمية المكانية للبلديات، والتعريف باللوائح التنفيذية لاشتراطات تخطيط المناطق، والتعريف بالمنظومة الجديدة التي سيسير بمقتضاها طلب مشروع التطوير في سياق الصلاحيات والمهام التي ستناط بكوادر البلدية وإدارة التخطيط العمراني. ملابس ولوازم شخصيةوفي إطار مشاريع البرامج الاجتماعية التي تنفذها الوزارة البلدية والبيئة لموظفيها من الفئة العمالية، وتأمين سبل الحياة الكريمة لهم باعتبارهم فئة أساسية في عملية البناء والتطوير الشاملة التي تشهدها الدولة.فقد رحبت الوزارة بمبادرة مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية، والتي تستهدف توزيع هدايا (ملابس ولوازم شخصية) علي عمال الوزارة.وأعرب المهندس عبد العزيز العبيدان، مدير إدارة الشؤون الفنية، نيابة عن المهندس محمد احمد السيد، مدير بلدية الدوحة عن خالص شكره وتقديره لسعادة الشيخ محمد بن عيد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية علي المساهمة الكريمة التي قدمها في دعم مشاريع البرامج الاجتماعية التي تنفذها الوزارة، كما تقدم بالشكر والتقدير إلي يوسف العوضي، مدير مركز الشيخ عيد الاجتماعي والمؤسسة بالكامل.

461

| 06 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
حظر استيراد وتداول المصابيح المتوهجة

اعلنت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بوزارة البلدية والبيئة عن حظر استيراد و تداول المصابيح الكهربائية ذات التوهج العالي "التنجستن" 75 و 100 واط، تنفيذاً لاستراتيجية الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بوزارة البلدية و البيئة 2010- 2020 والتي تشمل رؤيتها على المستوى الوطني" إعداد لوائح وأدلة المطابقة والاعتماد ، والعمل على تطبيق المواصفات القياسية للسلع والمنتجات المصنعة أو المستوردة من الخارج " ورسالتها على المستوى الوطني والخليجي والعربي والدولي " الارتقاء بنوعية السلع والمواد وضمان جودتها و مساعدة المستهلكين في اختيار السلع الجيدة ". وقامت الهيئة بنشر إعلانات توضيحية بشأن حظر استيراد و تداول المصابيح الكهربائية ذات التوهج العالي وذلك اعتباراً من الاول من مايو 2016 م.و ستقوم الهيئة بالتعاون و التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بحملات تفتيشية مكثفة للتحقق من عدم تداول المصابيح الكهربائية المذكورة في الأسواق المحلية ، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن المصابيح الكهربائية الغير مطابقة للوائح الفنية والمواصفات القياسية. وتهيب الهيئة العامة للمواصفات و التقييس بوزارة البلدية والبيئة بالسادة المستوردين والتجار بالتقيد بالإجراءات للصالح العام ، وحفاظاً على سلامة الأفراد و المجتمع بدولة قطر فضلاً عن حماية اموالهم تجاه المورد والمنتج الأجنبي من السلع الرديئة والمغشوشة والغير مطابقة للمواصفات وذلك بتسوية أوضاعهم حتى التاريخ المذكور. وكانت الشرق قد انفردت في وقت سابق بتصريحات خاصة للدكتور محمد سيف الكواري رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، كشف فيها أنه سيتم إصدار قرار بحظر استيراد المصابيح المتوهجة «التنجستن» فئة ال100 وات وال75 وات، واستبدالها بالمصابيح الموفرة للطاقة المعروفة باسم مصابيح «led»، وذلك نظراً للأضرار البيئية الناتجة عن استخدام المصابيح المتوهجة واستهلاكها الكبير للطاقة، بعكس المصابيح الموفرة للطاقة والتي يكون عمرها الافتراضي أطول بكثير من الأنواع الأخرى. يأتي ذلك انطلاقا من حرص الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بوزارة البلدية و البيئة على الحفاظ على ثروات البلاد من الطاقة واستدامتها ، وعلى نظافة البيئة تماشيا مع رؤية قطر 2030 وضمانا لصحة وسلامة الافراد و المجتمع بدولة قطر من خلال العمل على ضمان رفع جودة المنتجات الكهربائية المستوردة في الأسواق المحلية.

694

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
رعاية كبار السن" ينظم برنامج حياتي عطاء التدريبي

نظم مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، المنضوي تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الإجتماعي، النسخة الثانية من برنامجه "حياتي عطاء" التدريبي للمتطوعين في مجال رعاية كبار السن، وشارك بالبرنامج التدريبي الذي نظم بمقر المركز بمنطقة المطار القديم "100" متطوعاً ومتطوعة من متطوعي إحسان ومتطوعي الهلال الأحمر القطري ومركز قطر للعمل التطوعي، حيث تلقوا تدريباً علمياً وعملياً في الجوانب المتعلقة برعاية كبار السن من الناحيتين الاجتماعية والطبية. وحاضر في الجانب الاجتماعي المدرب المهندس ناصر المغيصيب والذي قدم محاضرة ضمن الورشة التدريبية حول التطوع في المجال الاجتماعي، وتناول فيها أهمية العمل التطوعي للفرد وللمجتمع، واحتياجات كبار السن والسبل الكفيلة بتلبيتها، بجانب توضيحه لكون أن مساعدة ورعاية كبار السن تعتبر واجباً وليس اختياراً. وتطرق بالشرح حول مفهوم التمكين لكبار السن والذي يتعلق بتوعيتهم وتثقيفهم وإشراكهم وتطوير قدراتهم، كما حث المتطوعين خلال التدريب العملي على تقديم مبادرات من ابتكاراتهم حول التطوع لمساعدة كبار السن وتمكينهم وتوعية المجتمع وتثقيفة بالعمل التطوعي لرعاية كبار السن والتوعية بأهميتهم في المجتمع وأهمية تمكينهم، وقدمت عبر التدريب مجموعة من الابتكارات المتميزة والتي تصب في مجملها لصالح تحقيق أهداف مركز "إحسان" ولصالح كبار السن وتمكينهم ورعايتهم وتحقيق الحياة الكريمة لهم بالمجتمع القطري.وقدمت الورشة التدريبية الثانية والمتعلقة بالتطوع في المجال الصحي لرعاية كبار السن السيدة نوال المنصوري رئيس قسم التقييم والمتابعة بإدارة الرعاية المنزلية بـ"إحسان" لورشة عمل تدريبية أخرى حول التطوع في مجال الرعاية الصحية لكبار السن. وتناولت فيها أهم النواحي الصحية في حياة المسن، والطرق الصحيحة وآمنة لنقل المسن، وكيفية التصرف في بعض الحالات الصحية الطارئة التي تواجه كبار السن، بجانب تناولها للحياة الصحية المثالية اليومية لكبير السن، وكيفية المحافظة عليها، وذلك عبر المحافظة على النشاط البدني للمسن عبر تشجيعه على المشي يومياً لمدة نصف ساعة فأكثر، وذلك بحسب حالته الصحية، بجانب توفير النظام الغذائي المتوازن له والذي يجب إحتواؤه على جميع العناصر الغذائية المهمة التي تساعد المسن في الحفاظ على صحة جسمه، بجانب المتابعة الصحية له والمحافظة على تناول الأدوية والعلاج في أوقاته المحددة وبانتظام ومراقبة قياساته الحيوية ومتابعة حالته الصحية باستمرار، بجانب الحرص على الاستحمام والنظافة اليومية للمسن، والحديث اليومي مع المسن. وشدَّدت المنصوري على أن يراعي توفير الوقت الكافي لتبادل الحديث مع كبار السن وحثهم على الكلام وتشجيعهم عليه، وفي مراجعة الطبيب حال إنطواء كبير السن ورفضه للكلام وعدم تفاعله، وقدمت المنصوري شرحاً حول الأوضاع الصحية والسليمة والآمنة لنقل كبار السن من مكان لآخر مع مراعاة عدم تحريكه حال شعوره بالدوخة أو الدوار لتلافي سقوطه بجانب مجموعة من النصائح الصحية في التعامل مع كبار السن أصحاب الأمراض المزمنة كأمراض السكر وضغط الدم وغيرها. وأكد السيد جاسم محمد العمادي مدير إدارة التوعية والتواصل المجتمعي بـ"إحسان" على إستهداف برنامج حياتي عطاء خلق علاقات جيدة وتبادل الخبرات بين المركز والمتطوعين والمراكز والمؤسسات التي تهتم بالعمل التطوعي، بجانب نشر ثقافة التطوع لخدمة كبار السن بطرق علمية وعملية ممنهجة، والإفادة من آراء الخبراء في هذا المجال، إضافةً لإستقطاب المتطوعين لخدمة ورعاية وتمكين الآباء والأُمهات من كبار السن بالدولة، الأمر الذي يتوافق مع سياسة المركز في تشجيع العمل التطوعي والشراكات المجتمعية ويصب في تعزيز أهداف المركز المتمثلة في تمكين ورعاية كبار السن وتوفير الحياة الكريمة والآمنة لهم في المجتمع القطري.

2101

| 06 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
الأمير يصل تركمانستان

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مدينة عشق آباد مساء اليوم في زيارة دولة إلى تركمانستان. وكان في استقبال سموه في مطار "صفر مراد تركمانباشي المعظم" الدولي سعادة السيد رشيد ميريدوف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، وسعادة السيد خليفة بن أحمد السويدي سفير دولة قطر لدى تركمانستان ، وسعادة السيد تشارييف اوراز محمد اتاجانوفيتش سفير تركمانستان لدى الدولة.

1281

| 06 مارس 2016

محليات الشرق
Ooredoo تتبرع لبرنامج "علم طفلاً" بـ200 الف ريال

قدمت Ooredoo تبرعاً لدعم برنامج "علم طفلاً" وهو أحد برامج مؤسسة التعليم فوق الجميع، حيث قدمت الشركة شيكاً بمبلغ 200,000 ريال قطري في حفل خاص أقيم في الدوحة هذا الأسبوع. وستستخدم قيمة التبرع لدعم مشاريع "علم طفلاً" لدعم الأطفال حول العالم الذين لا تتاح لهم الفرصة للاستفادة من التعليم الأساسي نتيجة للفقر أو النزاعات، أو الكوارث الطبيعية. وكانت Ooredoo قد جمعت المبلغ الذي تبرعت به من رسوم المشاركة في ماراثون Ooredoo 2016، الذي تم تنظيمه في يناير الماضي، وكمساهمة من صندوق Ooredoo المركزي للأعمال الخيرية. وتعتبر مؤسسة التعليم فوق الجميع مبادرة عالمية أسستها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في 2012 لبناء حركة عالمية تسهم في جهود التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية من خلال توفير فرص التعليم النوعي. ولتحقيق هذا الغرض، يهدف برنامج "علم طفلاً" إلى إتاحة الفرصة للاستفادة من فرص التعليم الأساسي للأطفال خارج المدارس والذين يعيشون في مناطق تعاني من الفقر أو النزاعات أو الكوارث الطبيعية. ومن خلال شراكتها لدى برنامج "علم طفلاً" التزامات لتوفير هذه الفرص التعليمية إلى ستة ملايين طفل. وقالت السيدة فاطمة سلطان الكواري، مديرة العلاقات العامة والخدمة المجتمعية في Ooredoo قطر: "نحن فخورون ومسرورون بالتبرع بهذا المبلغ لدعم مبادرة "علم طفلاً"، مدركين تماماً ما يقوم به المسؤولون عن هذه المبادرة في مناطق مختلفة من العالم. ونحن في Ooredoo نؤمن بقوة التعليم في تغيير حياة أفراد المجتمعات، ونعمل بكل طاقتنا في عدد من البرامج التي تستخدم تقنيات الجوال المبتكرة لتوفير موارد التعليم للمجتمعات النائية وتلك التي لا تتوفر لها جميع الخدمات. كما أننا نشكر جميع الذين شاركوا في ماراثون Ooredoo 2016 على مساهماتهم." ومن جانبها قالت لينا الدرهم، أخصائية تعليم أولى في برنامج" علم طفلاً": "تعتبر Ooredoo شريكاً مهماً وبالنيابة عن برنامج "علم طفلاً" ومؤسسة "التعليم فوق الجميع" نتقدم بالشكر للشكرة على دعمها وعلى اعتبار هذا الدعم بداية لتعاون طويل الأمد معها لتوفير الدعم فيما يتعلق بمشكلة الأطفال خارج المدارس."

508

| 06 مارس 2016