رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
عيد الخيرية: الأيتام يتصدرون اهتمام المحسنين في الأسبوع الأول من رمضان

تبث غدا الاثنين على إذاعة القرآن الكريم بالدوحة في تمام الساعة العاشرة والنصف حلقة خاصة عن رعاية الأيتام، حيث تشمل بناء دور أيتام وكفالتهم ورعايتهم صحيا وتعليميا واجتماعيا. وكانت المؤسسة قد بثت الاثنين والثلاثاء الماضيين حلقتين متواليتين عن إغاثة سوريا والعراق، وكانت حصيلتهما 6 ملايين ريال. ففي الحلقة الأولى التي استضافت العلامة الشيخ محمد كريم راجح كفل محسنو قطر 100 أسرة سورية وقدموا 500 رعاية صحية وكفلوا 100 طالب في المرحلة الابتدائية وقدموا تكلفة لإفطار 15 ألف سوري بالإضافة لإنفاقهم ربع مليون ريال مساهمة في مجمع طبي للاجئين السوريين بالأردن. وفي الحلقة الثانية التي استضافت د. علي القره داغي ود. فيصل الهاشمي تعهد أحد محسني قطر بأربعة ملايين ريال لبناء مسجد للاجئين السوريين في إيطاليا الذين يعانون مشكلات كثيرة منها ما يتعلق بهويتهم ودينهم. كما قدم محسنو قطر خلال ساعة كاملة إفطارا لمائة أسرة عراقية طوال شهر رمضان وكفالة 100 يتيم عراقي ودفع إيجار لمدة ستة أشهر لمائة أسرة، بالإضافة لتوفير سلة غذائية لمائة أسرة تكفيها طوال 6 أشهر وتوفير وجبات لخمسة عشر ألف صائم. وصل عدد الأيتام والأسر الذين تكفلهم المؤسسة في عام 2015 إلى 45 ألف يتيم بكفالة شهرية تقارب 9 ملايين ريال شهريا. وفي عام 2014 فقط استفاد 56 ألفا من الأيتام من الحقيبة المدرسية ومشروع تقوية المناهج الدراسية والكسوة والدورة الشرعية ومشروع إطعام أسرة يتيم. وبنت المؤسسة 72 دارا للأيتام في 14 دولة بتكلفة تزيد على 34.779.000 ريال، منها 27 دارا في الصومال، و22 في إندونيسيا، و8 في باكستان، و5 في الهند، و5 في اليمن، والدور الأخرى في الفلبين، النيجر، بنين، تايلاند، توغو، كوسوفو، فلسطين، ولبنان. وتحاول إغاثة الأطفال ورعايتهم في الحروب ففي سوريا مثلا أنفقت المؤسسة أكثر من مليون ريال لتوفير الحقيبة المدرسية للأطفال في المناطق السورية المحاصرة في الغوطة الشرقية وحمص وإدلب وحلب، استفاد منه قرابة 15 ألف طالب وطالبة. والمؤسسة بصدد تعليم 40 ألف طالب سوري من خلال مبادرة ديمة للتعليم الإلكتروني، كما أنها تقوم حاليا بتوفير وجبات غذائية لطلبة المدارس في المدن المحاصرة وخاصة الغوطة. وأظهر تقرير أسبوعي عن اهتمام المحسنين بالأعمال الخيرية أن الأيتام في المقدمة ثم بعد ذلك بناء المساجد وحفر الآبار وبناء المراكز الإسلامية ودور التحفيظ. وفي السياق نفسه تسلم مؤسسة الشيخ عيد الخيرية الدفعة الثانية لمستحقات الأيتام في هذا العام، حيث ترسل إليهم كل ثلاثة أشهر قيمة الكفالات عبر شركائها في الجمعيات الخيرية الأخرى.

277

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
"أشغال" ترفض تعديل شارع في روضة أقديم

رغم الشكاوى المتعددة التي أرسلها سكان روضة أقديم إلى هيئة الأشغال العامة (أشغال) بخصوص وجود طريق داخلي في المنطقة مخالف للمواصفات والمقاييس رغم حداثة إنشاء المنطقة حيث إن التعرجات تملأ الشارع مما أثر كثيرا على حركة السير فيه ورغم المطالبات المتعددة لأشغال بضرورة سرعة التدخل وإجراء الصيانة اللازمة للشارع وإعادته إلى الوضع الطبيعي الذي من المفترض أن يكون عليه لضمان سلامة السيارات بحيث يكون في مستوى واحد وخاليا من التموجات كما هو حادث الآن. وكان سالم الهاجري أحد سكان المنطقة قد بعث بخطاب إلى هيئة الأشغال العامة (أشغال) شارحا فيه الأخطاء الموجودة في الشارع المليء بالمرتفعات والمنخفضات بشكل واضح وهو ما تسبب في مضايقة للمواطنين سكان المنطقة الذين وقفوا على عيوب تنفيذ الشارع خاصة أن هذه التعرجات والمنخفضات لا توجد في أي طريق آخر سوى هذا الشارع ورفضت أشغال إجراء أي تعديلات عليه حيث قالت مرة إن هذه التموجات لتحقيق تصريف أمثل لمياه الأمطار بحيث لا تتجمع المياه على الطريق، بينما ردت كتابيا على المواطن تفيد بأنه تم عمل زيارة ميدانية للشارع ورأى الفريق أن الطريق تم تنفيذه حسب التصاميم المطابقة للمواصفات والمعايير المعتمدة لسير المركبات في الطرق الداخلية بسرعة (50 كيلو) في الساعة وأن الشارع ليس في حاجة لإجراء أي تعديلات عليه. هذا الرد جعل سكان الشارع في حالة من الحيرة فالجميع يرى الخلل الواضح في الطريق وعدم استوائه ووجوب التدخل السريع من أجل صيانته ولكن رد أشغال كان مختلفا تماما ليبقى الوضع كما هو عليه وتستمر معاناة سكان وأهالي روضة أقديم.

374

| 12 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
عيد الخيرية: 26 ألف صائم باليمن يفطرون على موائد محسني قطر

قدمت إفطار صائم في اليمن وسوريا والعراق وقيرغيزستان وملاوي وعدد من الدول*المطابخ الخيرية تواصل عملها في 6 محافظات سورية تواصل مؤسسة الشيخ عيد الخيرية تنفيذها لموائد إفطار الصائمين في مختلف الدول، حيث اعتمدت 34 دولة بشكل نهائي، أهمها الدول المنكوبة: سوريا وفلسطين والعراق واليمن. وفي هذا السياق أفطر على موائد محسني قطر 26 ألف صائم باليمن، و500 في قيرغيزستان وغيرها من الدول ووزعت سلالا رمضانية على النازحين العراقيين في مخيم الأنبار. مائدة إفطار في اليمن جدير بالذكر أن وجبة إفطار الصائم ثمنها 15 ريالا، والسلة الرمضانية بسوريا والعراق تكلفتها 200 ريال، أما اليمن وفلسطين فثمنها 300 ريال. وكانت المؤسسة قد أعلنت عن الإفطار خارج قطر، حيث قالت إنها تسعى لتفطير مليون صائم خارج قطر في 33 دولة بتكلفة تقارب (14.000.000) ريال قطري، منهم 300 ألف صائم سوري و150 ألف فلسطيني و133 ألف يمني و 50 ألفا في السودان والعراق. كما أن هناك 20 ألف صائم في كل من الهند والصومال وموريتانيا، بالإضافة إلى 13 ألفا في النيجر و10 آلاف في مالي وآلاف الصائمين في دول أخرى يتضرعون الى الله أن يجدوا من يتكفل بتوفير وجبة الإفطار التي تمثل قوت يومهم وتعينهم على صيام رمضان. وتحرص عيد الخيرية على تنفيذ مشروع إفطار الصائم للسوريين منذ بداية الأزمة ضمن جهود المؤسسة الإغاثية للشعب السوري، وفي هذا العام تعتزم إفطار 10.000 سوري يوميا للنازحين في الداخل واللاجئين في الخارج بمعدل 300 ألف صائم خلال رمضان. وفي إطار سعيها لدعم الشعب الفلسطيني لتخفيف المعاناة عن الفقراء والمعوزين تخطط المؤسسة لإفطار 5000 صائم يوميا بمعدل 150 ألفا طوال رمضان، خاصة مع ارتفاع الأسعار وعدم توافر فرص العمل للكثير منهم، حيث تبلغ تكلفة إفطار الصائم الواحد 25 ريالا، والسلة الغذائية في الخارج توزع على الجميع، ولكن التكثيف أيضا على مناطق الحروب في برنامج السلة الرمضانية. وأعلن مركز الشيخ عيد الاجتماعي أنه خلال الأيام الستة الماضة من رمضان أفطر على موائد عيد الخيرية داخل قطر نحو 80 ألف صائم من العمال والأفراد، كما وزع المركز 4200 وجبة إفطار على الأسر المتعففة ضمن مشروع إفطار الأسر، فيما استفادت 1100 أسرة من مشروع السلة الرمضانية التي احتوت على مواد غذائية بتكلفة 400 ألف ريال، ووزع المركز 238 جهازا كهربائيا منزليا على 78 من الأسر الفقيرة ضمن حملة "بيتك بيتي" بتكلفة 300 ألف ريال. وللعام الثاني يقيم المركز إفطارا للأسر المتعففة بواقع 700 وجبة يوميا، موزعة على ثلاثة مواقع في أبي هامور ومعيذر ومقر المركز بمدينة خليفة الشمالية، وهي وجبات فاخرة تتكون من الأرز مع دجاج أو لحم أو مشاوي مع سلطة ومتبل وحمص وقطعة فواكه منوعة تفاح أو برتقال أو موز وتكون كل وجبة داخل علبة خاصة لكل صائم، حيث توزع على الأسر كوبونات تتسلم بها وجبة الإفطار قبيل أذان المغرب. وللتيسير على أسر الأرامل والمطلقات والمرضى، تقوم سيارات حفظ النعمة بتوصيل الوجبات لها في مقر سكنها.

561

| 12 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
قانون المناقصات والمزايدات الجديد يدخل حيز التنفيذ

أصدرت وزارة المالية بياناً بمناسبة دخول القانون رقم "24" لسنة 2015 بتنظيم المناقصات والمزايدات حيز النفاذ، أوضحت فيه أن قانون تنظيم المزايدات والمناقصات الجديد أصبح قيد التطبيق إعتبار من يوم الاثنين الموافق 13 من شهر يونيو الجاري، وتخضع للقانون "56" جهة حكومية من خلال تشكيل لجنة أو أكثر للمناقصات والمزايدات بكل جهة حكومية أو من خلال تشكيل لجان مشتركة لأكثر من جهة حكومية. وأوضح البيان أن وزارة المالية قامت بتدشين الموقع الإلكتروني الموحد لمشتريات الدولة والذي يقدم العديد من الخدمات، حيث تعتبر البوابة القناة الرسمية للتفاعل ما بين كافة الجهات الحكومية والشركات في بيئة من الشفافية، حيث تقوم الوزارة من خلال البوابة بتسجيل كافة شركات المقاولات ومقدمي الخدمات والموردين تمهيدا لتصنيفها، كما يتم عن طريق البوابة الإعلان عن تقييم أداء الشركات عن المشاريع التي نفذتها، كما يمكن من خلال البوابة الاطلاع على كافة المناقصات القائمة حاليا، وكذلك البحث عن فرص تجارية ضمن قائمة العطاءات النشطة المطروحة من قبل الجهات المختلفة بحكومة دولة قطر. كما قامت الوزارة بإنشاء شبكة اتصال تنسيقية تعد الأولى من نوعها بين كافة الجهات الحكومية الخاضعة لقانون المناقصات الجديد، وذلك بهدف تحقيق أسرع تواصل بين الجهات بما يضمن سرعة إنجاز المعاملات وحل أية معوقات قد تعترض أي جهة وهي بصدد تطبيق القانون الجديد. وبالإضافة إلى ما تقدم فقد قامت الوزارة بعقد العديد من ورش العمل والدورات التدريبية لكافة الجهات الحكومية من أجل تدريبهم على كيفية تطبيق القانون الجديد التطبيق السليم، وخطوات إجراء كافة التعاقدات المنصوص عليها بالقانون، وكذلك كيفية التعامل على الموقع الإلكتروني الموحد لمشتريات الدولة.

1467

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
"عيد الخيرية" تشيد أكثر من 6 آلاف مسجد حول العالم بتمويل من محسني قطر

وصل عدد المساجد التي شيدتها مؤسسة عيد الخيرية إلى أكثر من 6 آلاف مسجد حول العالم بتمويل من محسني قطر خلال عشرين عاماً. وأوضح بيان صحفي للمؤسسة اليوم بشأن مشاريع المساجد خلال العام الجاري، أن محسني قطر مولوا بناء 248 مسجداً حول العالم خلال النصف الأول من العام الجاري بتكلفة تقارب 16 مليون ريال ليصل عدد المساجد إلى 6 ألاف مسجد خلال عشرين عاماً. وأشار البيان إلى أن قارة آسيا تصدرت قارات العالم في عدد المساجد التي شيدتها عيد الخيرية، حيث بلغ عددها أكثر من 3500 مسجد تلتها إفريقيا التي بني فيها 2700 مسجد ثم أوروبا وأمريكا وأستراليا على الترتيب. أما من حيث أكثر الدول المستفيدة من مشاريع المساجد فتصدرت اليمن قائمة الدول المستفيدة تلتها باكستان ثم السودان وموريتانيا ثم إندونيسيا ثم الصومال والنيجر، حيث تراوحت حصة هذه الدول ما بين 1200 مسجد إلى 185 مسجداً. ولفتت المؤسسة إلى أن مشاريع المساجد التي شيدتها في دول كثيرة حول العالم تشمل إلى جانب كونها مكانا للصلاة، العديد من الخدمات التي تحتاج إليها الأحياء المجاورة، حيث تلحق بها خدمات مثل المكتبات والمستوصفات وغيرها .

455

| 12 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
هيئة تنظيم الإتصالات: 91% راضون عن جودة الخدمات

كشفت هيئة تنظيم الإتصالات اليوم عن نتائج دراستها الإستطلاعية لقياس رضا عملاء قطاع الأعمال عن خدمات الإتصالات في دولة قطر، حيث عبر 91% عن رضاهم بشكل عام عن جودة خدمات الإتصالات المقدمة من مقدمي الخدمة، كما أشارت الدراسة إلى أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من التطوير لبعض المجالات بما في ذلك مستويات المنافسة، ومجال الإختيار بين المنتجات، والتسعير وآلية تسوية الشكاوى. وذكرت الدراسة "التي أجريت من خلال 1068 مقابلة مباشرة مع مستخدمي خدمات الإتصالات باللغتين العربية والإنجليزية" أنه بالنسبة لأسعار خدمات الإتصالات في دولة قطر، يجد أغلب عملاء قطاع الأعمال أن الأسعار تتراوح ما بين متوسطة إلى منخفضة، في حين أن هناك عددًا ليس بقليل يرى أن بعض الخدمات أسعارها مرتفعة. وسجلت نسبة عدم الرضا عن أسعار الإنترنت الجوال حوالي 48% بينما بلغت 41% لأسعار خدمات الخط الثابت، في حين سجلت الإحصاءات نسبة عدم رضا بلغت 32% عن أسعار الخدمات الصوتية للهاتف الجوال و39% للخدمات الصوتية الدولية للهاتف الجوال، ونسبة عدم رضا وصلت إلى 31% لأسعار خدمات الإنترنت الثابت و31% لأسعار الخدمات الصوتية الثابتة. ووفقًا للدراسة، يرى أكثر من نصف عملاء الأعمال أن رسوم التجوال الدولي تعد مرتفعة نسبيًا حيث أفاد 39% من العملاء بأن الخدمات الدولية الصوتية عبر الجوال أسعارها مرتفعة وهذا أيضًا ما خرجت به دراسة هيئة تنظيم الإتصالات لقياس رضا مستهلكي خدمات الاتصالات. وفيما يخص المنافسة، يعتقد 14% من عملاء قطاع الأعمال بأنه ليس هناك منافسة كافية في السوق، بينما ذكر 59% من عملاء قطاع الأعمال أن هناك خيارات واسعة من المنتجات و/أو الخدمات. ويرجع السبب الرئيسي لاعتقاد العملاء بعدم وجود منافسة كافية، أن الخدمات الثابتة لشركة فودافون غير متوافرة في أجزاء واسعة من دولة قطر. كما سجلت نتائج الدراسة نسب رضا مرتفعة عن تغطية الشبكة لخدمات الهاتف الجوال بنسبة 81% مقارنة بنسبة 59% لخدمات الإنترنت الجوال. وبحسب المنطقة الجغرافية، تفاوتت مستويات الرضا عن توافر خدمات الهاتف الثابت وخدمات الإنترنت في المتوسط الوطني البالغ 70% إلى 85% في حين سجلت الدراسة نسب رضا منخفضة في بلديتي الظعاين وأم صلال. وتلعب الشكاوى دورًا رئيسيًا ومكانة بارزة في مهام هيئة تنظيم الاتصالات، وعلى الرغم من تفاوت الخدمات المقدمة تم تسجيل أعلى نسبة لتقديم الشكاوى وهي 41% من مستخدمي خدمة الإنترنت الجوال من عملاء قطاع الأعمال والنسبة الأقل هي 13% لمستخدمي الخدمات الصوتية للهاتف الجوال. وتجدر الإشارة إلى أن "انقطاع الخدمة" هو أكثر الشكاوى شيوعا، يتبعها مشاكل في الاتصال بالشبكة (ضعف الشبكة) للإنترنت الجوال وتركيب خدمات الخط الثابت. وتشير نتائج الدراسة إلى أن بعض عملاء قطاع الأعمال عبروا عن استياءهم عن إجراءات الشكاوى الخاصة بمقدمي الخدمة وتحديدًا سهولة الاتصال لرفع الشكاوى وسهولة حل وتسوية الشكوى والوقت المستغرق لتسوية الشكوى. وأظهرت النتائج الرئيسية أيضا شعور عملاء قطاع الأعمال بالرضا عند شراء الخدمات، ولكن يعد الوقت المستغرق لتفعيل وتشغيل الخدمة مصدري قلق لخدمات الوصلات الثابتة بنسبة عدم رضا تبلغ 24%. ويبدي أغلبية عملاء قطاع الأعمال رضاهم عن أسعار خطط الخدمات، ولكن على الرغم من ذلك عبر 18% من عملاء الوصلات الثابتة و11% من عملاء قطاع الأعمال لخدمات الإنترنت الجوال عن استيائهم من المعيار الخاص بــ"وضوح الشروط والأحكام". ويُفضل 41% من عملاء قطاع الأعمال من مستهلكي خدمات الاتصالات تلقي فواتير مطبوعة، على الأرجح لأغراض المحاسبة والمراجعة. ولم يتم تسجيل أي استياء يُذكر من الفواتير والمدفوعات طالما يستخدم مقدمو الخدمة الأساليب التقليدية. ويُفضل 75% من العملاء الاتصال بمركز الاتصال الخاص بمقدم الخدمة لتقديم الشكاوى وهو ما أدى إلى عدم الرضا عن الوقت المستغرق للاتصال والوصول إلى موظف مركز الاتصال وبالتالي ينتج عنه عدم الرضا عن إجراءات حل الشكاوى. وتعليقا على نتائج هذه الدراسة أوضحت السيدة أمل سالم الهناوي، مدير إدارة شؤون المستهلكين أن كلا من الدراسة الاستطلاعية لقياس رضا عملاء قطاع الأعمال عن خدمات الاتصالات والدراسة الاستطلاعية لقياس رضا مستهلكي خدمات الاتصالات من الأدوات الهامة لهيئة تنظيم الاتصالات التي تُسهم في مساعدة الهيئة للتعرف على آراء وتصورات المستهلكين عن خدمات الاتصالات في سبيل تقييمها. وأضافت أن هيئة تنظيم الإتصالات ستستمر في هذا التواصل الإيجابي بهدف رفع مستويات الرضا لمستهلكي خدمات الاتصالات في دولة قطر. وقالت السيدة أمل: "لقد سلطت الدراسة الاستطلاعية الضوء على آراء وتصورات عملاء قطاع الأعمال حول خدمات الهاتف الثابت في دولة قطر. وتعتزم هيئة تنظيم الاتصالات التعمق في جميع نتائج الدراسة وأبرز الشؤون المتعلقة وكيفية معالجة والتصدي للتحديات، مشيرة إلى أن الهيئة تعمل مع مقدمي خدمات الاتصالات من أجل معالجة التحديات وتحسين الخدمات.

651

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
رئيس الوزراء يزور مركز القيادة الوطني ويطلع على مشروع الدرع الأمني

قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اليوم بزيارة إلى مقر مركز القيادة الوطني بمنطقة الدحيل، وذلك للاطلاع على مشروع الدرع الأمني الإلكتروني وخاصة ما يتعلق منه بالأمن المعلوماتي للقطاع المالي. واستمع معاليه إلى شرح عن طبيعة الأمن المعلوماتي للقطاع المالي والمصرفي ضمن مشروع الدرع الأمني الإلكتروني، ودوره في تأمين البيانات وحماية المعلومات في القطاع المالي والمصرفي بشكل عام، ومواجهة جرائم الاحتيال والتزوير وغيرها من الجرائم المالية المستحدثة بهدف تعزيز أمن القطاع المصرفي بالدولة وتأكيد ثقة المتعاملين في هذا القطاع. رافق معاليه خلال الزيارة سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي وسعادة الشيخ فهد بن فيصل بن ثاني آل ثاني نائب المحافظ .

796

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
البرنامج الرمضاني "آية وحكاية" يبدأ في 10 رمضان

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن تفاصيل برنامج "آية وحكاية " الذي سيقيمه قسم التربية الإسلامية بإدارة التوجيه التربوي في الفترة من 10 - 20 رمضان المبارك في عدد من مساجد الدولة بمشاركة الطلاب والطالبات ممن تتراوح أعمارهم بين 6- 12 سنة. وعبر الدكتور عبدالله المري رئيس قسم التربية الإسلامية بإدارة التوجيه التربوي في مؤتمر صحفي اليوم بهذه المناسبة عن الشكر والتقدير لسعادة وزير التعليم والتعليم العالي وسعادة وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية لدعمهما البرنامج. وأشار الدكتور المري إلى أن البرنامج يعقد للعام الرابع على التوالي، بعد نجاحه في الأعوام الماضية ، موضحا أن الوزارة حرصت على اختيار القصص والحكايات من خلال سلسلة تضم 4 قصص عن الصحابة رضوان الله عليهم، وأربعة قصص عن القيم الاسلامية، تمت مراجعتها من قبل خبراء مادة التربية الإسلامية واللغة العربية، فضلا عن ربط القصة بالآيات المختارة من القرآن الكريم كلما أمكن من خلال شرح موجز للآيات ، مع اختيار القصص المبتكرة والممتعة لمساعدة الأطفال على اكتشاف العالم المحيط بهم وإكسابهم في نفس الوقت القيم السمحاء . واستعرض الدكتور المري أهم أهداف برنامج "آية وحكاية" والتي قال إنها تسعى إلى ربط الجيل الصاعد من الطلاب بأحوال الصحابة ، وربط قلوبهم بالمسجد وتعريفهم بالقيم الإسلامية والمعايير الثقافية القطرية، والتحلي بالقيم والآداب الإسلامية من خلال الواقع المعاصر، وصقل شخصياتهم للمشاركة وإبداء الرأي والتحدث بطلاقة بالإضافة لدعم مهارات القراءة لديهم من خلال الأنشطة اللغوية في نهاية القصة . يبدأ البرنامج في 15 يونيو الجاري بعقد حلقات للبنين عقب صلاة العصر، بينما تعقد حلقات البنات بعد صلاة التراويح. وتتألف كل حلقة من 30 طالبا أو طالبة. على أن يمنح كل طالب وطالبة شهادة مشاركة، ونسخة من القصة. ويعقد البرنامج في ستة جوامع هي: جامع عثمان بن عفان رضي الله عنه بالخور وجامع سعد ماجد آل سعد بالمعمورة وجامع عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما بفريج كليب وجامع عبدالله العطية بالمرة الغربية وجامع عبد العزيز بن جاسم آل ثاني بالريان و جامع عبد الجليل عبد الغني بالوكرة.

660

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
بالفيديو والصور.. الأمير يقيم مأدبة إفطار لأعضاء الأسرة الحاكمة والأعيان

أقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مأدبة إفطار لأصحاب السعادة أعضاء الأسرة الحاكمة والأعيان ووجهاء البلاد بمناسبة شهر رمضان المبارك بقصر الوجبة اليوم. حضر المأدبة سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، وسمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وسعادة الشيخ عبدالعزيز بن خليفة آل ثاني وسعادة الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني وعدد من أصحاب السعادة أنجال سمو الأمير الوالد. شاهد الفيديو :

513

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
حسانوفيتش: دعم قطري كبير لمسلمي كرواتيا

دعا علماء ومفكرون تحدثوا في برنامج (وآمنهم من خوف) في نسخته الثالثة نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء اليوم بالتعاون مع مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي — دعوا شباب الأمة إلى تجسيد قيم الإسلام ومبادئه في ترسيخ أسس التعايش والعيش المشترك وتمثل النموذج الذي شهده المجتمع الإسلامي في عصر النبوة والقرون التي تلته والانطلاق منه لتعزيز قيم الأخوة الإنسانية ونبذ كل أشكال التطرف والعنف ورفض الآخر. وشارك في الحديث في الحلقة الأولى من البرنامج والتي كانت بعنوان: "المسلمون وتجارب العيش المشترك"، فضيلة الشيخ الدكتور عبدالفتاح مورو النائب الأول بمجلس الشعب بالجمهورية التونسية وفضيلة الشيخ الدكتور عزيز حسانوفيتش رئيس المشيخة الإسلامية بجمهورية كرواتيا وفضيلة الشيخ نجاد غرابوس رئيس المشيخة الإسلامية بجمهورية سلوفينيا وفضيلة الشيخ حافظ محمد طاهر الأشرفي رئيس مجلس علماء باكستان، وفضيلة الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم نائب رئيس رابطة العلماء المسلمين.. تناولت الحلقة نماذج من تجارب العيش المشترك منذ تأسيس الدولة الإسلامية الأولى في المدينة، ثم ما تلا العهد النبوي من اتساع رقعة دولة الإسلام، وتأسيس حضارة إسلامية عالمية مثلت نموذجا للتعايش بين الأديان والطوائف والأعراق والقوميات لاتزال شواهدها ماثلة حتى اليوم. القرآن أصل الحياة المشتركة وقال د. محمد يسري إبراهيم إن القرآن الكريم أصل للحياة المشتركة والتعايش بين المسلمين وغيرهم وجعل ذلك مبدأ إنسانيا ثابتا "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"، بل ونهى عن سب أهل الأديان الأخرى، بغية تأسيس بيئة خالية من الضغائن والأحقاد يعيش فيها المسلم وغير المسلم. وقال: "إن القرآن أقر بالاختلاف والتنوع، وبالتالي لا سبيل لحمل الناس على أن يكونوا أمة واحدة، وقد أسس العلاقة بين البشر على هذا الأساس".. مضيفا "أن القرآن لم يكتف بذلك فحسب بل أمر بالقسط والبر والعدل مع غير المسلمين كمبدأ ثابت في حال الضعف والتمكين". وأشار فضيلة الشيخ الدكتور محمد يسري إلى تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع مشركي مكة ويهود المدينة وكيف جسد قيما ومبادئ التعايش والعيش المشترك التي دعا إليها القرآن. أول دستور مكتوب واعتبر د عبدالفتاح مورو وثيقة المدينة أول دستور مكتوب في تاريخ البشرية، حيث تضمنت حقوق مواطني الدولة وواجباتهم من المسلمين وغير المسلمين.. وقال: "حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على كتابة الوثيقة نظرا لأهميتها وارتباطها الوثيق بتأسيس الدولة الجديدة". وأضاف أن الوثيقة قامت على أساس اثبات الأصل الواحد للبشرية، واعترافها بالاختلاف، والقيم المشتركة بين الأديان، والتعاون على تحقيق مصلحة الجماعة، وتحقيق العدل ومواجهة الظلم، واحترام كل طرف لدين الآخر "للمسلمين دينهم ولليهود دينهم". ورأى فضيلة الشيخ مورو أن وثيقة المدينة أسست للدولة القطرية، لأول مرة، بحكم مركزي واحد، وكانت قائمة على مبادئ العيش المشترك، مع الاعتراف بمبادئ التنوع الديني والعرقي والعرفي. وأضاف "أن تلك المبادئ التي جاء بها الإسلام، وعكست وثيقة المدينة جانبا كبيرا منها تمثلها المسلمون في القرون التالية فعاشت الكنائس ودور العبادة في ظل الإسلام ولا تزال قائمة حتى الآن في أكثر من بلد عربي وإسلامي. وقال: "إن الإسلام كما حافظ على دور العبادة للأديان الأخرى، حافظ أيضا على التنوع اللغوي والعرقي والثقافي، حيث لا زالت الكثير من الأعراق في البلدان العربية تتحدث إلى الآن لغتها الخاصة، وتمارس عاداتها وتقاليدها، بكل حرية، مع اعتزازها بانتمائها للإسلام". تجارب مشتركة ومن ناحيته عرض كل من رئيس المشيخة الإسلامية في كرواتيا الدكتور عزيز حسانوفيتش ورئيس المشيخة الإسلامية في سلوفينيا وفضيلة الشيخ نجاد غرابوس، ورئيس مجلس علماء باكستان محمد طاهر تجارب بلدانهم في العيش المشترك، والتحديات التي واجهت تلك البلدان على مر التاريخ. وقال رئيس المشيخة الإسلامية في كرواتيا إن بلاده تعد نموذجا في الحرية الدينية وحماية الأقليات.. مشيرا إلى الاحتفال هذا العام بمرور مائة عام على الاعتراف بالإسلام في البلاد.. وأوضح أن كرواتيا كانت من أوائل الدول التي اعترفت بالإسلام كدين رسمي مما ساهم في تعزيز دور الجمعية الإسلامية هناك لتحقيق أهدافها الدينية والمجتمعية.. وأضاف أن عدد المسلمين في كرواتيا يشكلون 1.5 بالمئة، ويحظون بكافة حقوقهم، ويسعون إلى تكريس قيم ومبادئ العيش المشترك مع كل الأديان والطوائف ونشر قيم الخير والمحبة والسلام. ونوه بدعم دولة قطر لمسلمي كرواتيا لتحقيق هذه الأهداف والمبادئ الإنسانية وتعزيز دورهم المجتمعي..مشيرا إلى مركز رييكا الإسلامي الذي شيدته دولة قطر ليكون مركز إشعاع حضاري في أوروبا. تجارب سلوفينيا واشار رئيس المشيخة الإسلامية في سلوفينيا إلى اختلاف التجارب الأوروبية في تحقيق التعايش، نظرا لخصوصية كل بلد، مشيرا إلى وجود بعض التحديات في هذا السياق ليس على المستوى الأوروبي فقط بل وحتى على مستوى العالم الإسلامي نفسه. وقال إن القضية الأهم اليوم هي البحث عن القيم المشتركة بين أهل الأديان، وفهم طبيعة الدولة المعاصرة، وكيفية إيجاد بيئة للحياة والعيش المشترك بين مختلف الأديان والطوائف والإيديولوجيات. وأضاف "ينبغي للمسلمين الاضطلاع بدورهم في التعريف بدينهم وإزالة ما علق بالأذهان من تشوهات حوله، إلى جانب معرفة الآخر، والتعاون لتعزيز قيم التعايش المشترك". وقال إن المسلمين في سلوفينيا يعيشون في بيئة مستقرة، ويحاولون لعب دورهم في تعزيز قيم التعايش، وإن الدولة تضمن لهم كافة حقوقهم.. منوها في هذا السياق بدعم دولة قطر للمسلمين في هذا البلد وجهودها في تشييد مركز إسلامي هناك ينتظر أن يفتتح خلال العام المقبل. بدوره تطرق رئيس مجلس العلماء المسلمين في باكستان إلى تجربة بلاده في تحقيق التعايش بين المسلمين باختلاف مذاهبهم، وقال إن الشعب الباكستاني بمختلف طوائفه حريص على بناء قواعد التعايش والسلام ومواجهة كل أسباب التفرق والاختلاف..لكنه نبه إلى بعض الأصوات التي تحاول تعكير صفو التعايش بين المذاهب والأديان. وأشار إلى أن مجلس علماء المسلمين يقود حوارا بين الأديان والمذاهب لتعزيز مبادئ السلام والمحبة التي أكد عليها الإسلام، وتحقيقا لتطلعات وآمال الشعب الباكستاني. رسالة للشبابووجه المتحدثون خلال الحلقة رسالة إلى شباب الأمة حذروا خلالها من مخاطر التطرف والتشدد والغلو، وأكدوا على قيم التعايش والسلام التي جاء بها الإسلام، لافتين إلى الدور المرتقب من شباب الأمة للبناء والإعمار والتنمية مستفيدين من الإرث الكبير للحضارة الإسلامية. وقال الدكتور عبدالفتاح مورو: "إن الإسلام لن ينتصر بالجهل، بل بالمعرفة والعلم، ولن يسود بالقتل والدمار، بل بالتعايش والسلام".. فيما حذر الدكتور محمد يسري من الاعتداء على الحرمات التي صانها الإسلام. ودعا كل من رئيس المشيخة الإسلامية في كرواتيا، ورئيس المشيخة الإسلامية في سلوفينيا الشباب إلى أن يكونوا خير سفراء لدينهم وأمتهم، مؤكدين أن تحقيق السلام يبدأ من النفس أولا ثم يفيض على العالم أجمع.

665

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مختبريا بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمقيم يبلغ من العمر 23 عاماً ولا يعاني أمراضاً مزمنة أو ضعفاً في المناعة ولم يخالط أي حالة مؤكدة ، مسجلاً بذلك الحالة الثالثة خلال هذا العام. حيث ظهرت على المريض أعراض الحمى والسعال والرشح وآلام في الظهر وقد جرى نقله الى مستشفى حمد العام بعد الاشتباه بإصابته بفيروس الكورونا حيث أكدت الفحوصات المخبرية التي تم إجراؤها في المختبرات المرجعية التابعة لمؤسسة حمد الطبية تشخيص فيروس الكورونا وقد تم عزله لتلقى الرعاية الطبية المناسبة وهو حاليا في حالة صحية مستقرة. الجدير بالذكر أن فريق الاستجابة السريعة يعمل على مدار الساعة ويتلقى أية بلاغات أو استفسارات تتعلق بالأمراض الانتقالية على أرقام الخط الساخن 66740948 أو 66740951.

434

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
"إفطار صائم".. سباق يجود به أهل الخير لوجه الله تعالى

في رسائل أخوة وتضامن إسلامي وتكافل اجتماعي لافت، تتسابق الهيئات الخيرية في دولة قطر خلال شهر رمضان المبارك لتقديم الخير في أوجه عدة لإحداث فرق إيجابي في حياة الكثيرين ممن لا تساندهم ظروف الحياة في تأمين إفطارهم الرمضاني لتشكل تلك الهيئات سندا لهم عبر مشروعات "إفطار صائم" التي تُقدم لمن يستحقها من الفئات المختلفة وذلك بتبرع سخي يجود به أهل الخير من المتصدقين والمحسنين في قطر قد يصل إلى ملايين الريالات مرضاة لله تعالى في صورة مشرقة تعكس القيم الإسلامية السمحة وتعاليم الدين الحنيف. وكثيرة هي الجمعيات والهيئات والمؤسسات الخيرية في قطر التي تكرس جل أهدافها لعمل الخير طيلة أيام السنة، فيما تنشط مشاريعها بشكل مكثف في الشهر الفضيل لتعميم الخير وصور الزكاة والصدقات. يقول المدير التنفيذي للتنمية المحلية ورئيس لجنة مشاريع رمضان في جمعية "قطر الخيرية"، علي عتيق العبدالله، "إن مشروع موائد إفطار صائم هو أحد مشاريعنا التي تستهدف 173.400 صائم وذلك من خلال توفير الإفطار في 24 مائدة جماعية، حيث تتوزع هذه الموائد على مختلف مناطق قطر بكلفة إجمالية تقدر بـ 6.825.822 ريالا". ويشير إلى أن هناك العديد من المشروعات ذات الصلة منها مشروع "من البيت للبيت" الذي يتم فيه توزيع وجبات على الأسر ذات الدخل المحدود، و"إفطار عمال الصناعية" و"إفطار عمال العزب" وهو عبارة عن وجبات إفطار للعمال، و"سقيا المصلين" ويتم فيه توزيع الماء على المصلين، و"مونة رمضان" و"الإفطار الجوال" ودعم "موائد إفطار الجاليات". وفي السياق والأهداف ذاتها تقوم مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" بدورها في تقديم الخير، حيث استقبلت في أول أيام الشهر الكريم على سبيل المثال لا الحصر ما يقارب 18 ألف صائم من العمالة الوافدة والعزاب وعابري السبيل الذين توافدوا على خيام الإفطار ومراكز التوزيع التي أقامتها المؤسسة في مختلف مناطق الدولة. ويقول الدكتور محمد صلاح إبراهيم نائب مدير عام المؤسسة إن مشاريع إفطار الصائم داخل قطر التي تبلغ تكلفتها 12.555.930 ريالا تشمل 4 مشاريع منها مشروع "إفطار وذكرى" الذي يقام في 37 خيمة بمختلف مناطق قطر توزع من خلاله 19.080 وجبة إفطار يوميا، ومشروع "إفطار وإخاء" الذي تستفيد منه 4 جاليات آسيوية، ومشروع "إفطار الطريق" الذي يتم من خلاله توزيع 36 ألف وجبة خفيفة على السائقين، إضافة إلى مشروع "السلال الرمضانية" الذي تستفيد منه 680 أسرة هذا العام. ويوضح أن مشروع "إفطار وذكرى" يعد المشروع الرمضاني الأكبر، ويقام هذا العام في 37 موقعا، موزعة في مختلف مناطق الدولة، منها 3 مراكز توزيع يتم عبرها توزيع آلاف الوجبات الجاهزة والمعلبة على العمالة الوافدة، مشيرا إلى أن مشاريع إفطار الصائم في المؤسسة هذا العام تتضمن 4 مشاريع رمضانية يستفيد منها أكثر من 614 ألف صائم، غالبيتهم من العمالة الوافدة والعزاب وعابري السبيل وأبناء الجاليات الآسيوية المقيمة في قطر، وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشاريع إفطار الصائم الداخلية التي ستنفذها المؤسسة هذا الشهر ( 11.671.780 ريالا) تبرع بها محسنون ومحسنات من قطر، أفرادا وشركات. وقال الدكتور محمد صلاح إبراهيم إن "راف" تستقبل الراغبين في تناول وجبة الإفطار من العمالة الوافدة والموظفين العزاب وغيرهم، في مواقع الإفطار عبر خيام مكيفة ومجهزة بالإنارة والفرش، وما يلزم من مغاسل وحاويات وغيرها، حيث تتفاوت سعة الخيام حسب العدد المتوقع حضوره إليها، كما يقول، فهناك خيام تبلغ سعتها 2000 شخص، وأخرى تتسع لـ500 شخص، حيث تزود المواقع يوميا بـ 17835 وجبة إفطار، بإجمالي 533.450 وجبة طوال الشهر الكريم، ويشرف على عملية توزيع الوجبات فرق عمل من موظفي المؤسسة والمتطوعين خلال الشهر الكريم. وأشار إلى أن صور "إفطار صائم" تتعدد في المؤسسة مثل مشروع "إفطار وإخاء" الذي تستفيد منه الجاليات الآسيوية المقيمة في قطر، وتستفيد منه 4 جاليات آسيوية وتبلغ تكلفته 236.385 ريالا قطريا. من ناحيته، قال السيد علي يوسف الكواري مدير إدارة تنمية الموارد المالية والتسويق ومدير العلاقات العامة بالمؤسسة، إن مشاريع إفطار صائم الخارجية بمؤسسة "راف" سوف تشمل هذا العام 63 دولة منها 21 دولة آسيوية و36 دولة إفريقية، و6 دول أوروبية وسيستفيد منها مئات الآلاف من الفقراء والمحتاجين في الدول الإسلامية وأبناء الجاليات المسلمة في الدول الأجنبية. وتلتقي أهداف الخير لـ"إفطار صائم" ضمن مشاريع منظمة الدعوة الإسلامية حيث أوضح المدير العام لمكتب المنظمة في قطر الشيخ حماد عبدالقادر أن المنظمة تنفذ هذا المشروع سنوياً داخل قطر وخارجها، حيث إن المبلغ الكلي المستهدف للمشروع في هذا العام هو 15 مليون ريال. وفيما يتعلق بهذا المشروع داخل قطر، يقول إن هنالك الموائد الرمضانية للعمال ومحدودي الدخل من الجاليات المختلفة والطلاب الذين يدرسون بدولة قطر وغيرهم، لافتا إلى أن المنظمة تعتمد أيضا إفطار الطرق الذي يتمثل في توزيع وجبات الإفطار على الصائمين الذين يدركهم وقت الإفطار وهم بالطرق المختلفة داخل الدوحة وخارجها.. موضحا أن هناك ما يسمى بالسلال الرمضانية التي توزع على الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل داخل الدولة، وهي تحتوي على المواد الغذائية الضرورية، وتعتبر شكلا آخر من أشكال إفطار الصائم. وحول مشروع "إفطار صائم" خارج قطر، يوضح الشيخ حماد أن هذا المشروع ينفذ في 44 دولة أفريقية وعربية وإسلامية، ويستهدف الأسر الفقيرة وأسر الأيتام والنازحين واللاجئين والعمال ومحدودي الدخل، خاصة في الدول التي تشهد ظروفاً استثنائية كالحروب والنزاعات والكوارث الطبيعية وغيرها، حيث تقام تلك الموائد في مخيمات النازحين واللاجئين وفي الساحات العامة والمساجد والمجمعات الإسلامية ودور العجزة وسكن الطلاب وتجمعات العمال وعلى الطرق الرئيسية والأندية الشبابية وغيرها.. كما تقدم أيضا السلال الرمضانية التي توزع على الأسر الفقيرة وأسر الأيتام ومحدودي الدخل في تلك الدول. ولفت إلى أن تكلفة إفطار الفرد الواحد تتراوح بين (10 - 20) ريالاً وفقاً للدولة المنفذ فيها المشروع.. أما تكلفة السلة الرمضانية الواحدة للأسرة الواحدة هي 300 ريال في كل الدول.. موضحا أن المنظمة تستهدف في هذا العام نحو 3 ملايين شخص خارج قطر. وينوه المدير العام لمكتب منظمة الدعوة الإسلامية في قطر الشيخ حماد عبدالقادر بأن المنظمة أنفقت في العام الماضي نحو 7 ملايين ريال على مشروع "إفطار صائم"، حيث استفاد منها نحو مليون وخمسمئة ألف شخص، فيما تطمح المنظمة هذا العام إلى مضاعفة المبلغ وعدد المستفيدين، بهدف توسيع دائرة المستفيدين من الأسر الفقيرة والمحتاجين، والتوسع فيه داخلياً، وتنفيذه في مناطق أخرى في قارتي أفريقيا وآسيا لم ينفذ فيها في السابق، وإضافة مخيمات للنازحين واللاجئين في عدد من الدول لقائمة المخيمات التي سينفذ فيها في هذا العام. إلى ذلك يوضح أن المنظمة التي أنشئت عام 1980 بدأت عملها رسمياً في دولة قطر في عام 1990، حيث يعتبر مكتب قطر من أقدم مكاتبها الخارجية وأكبرها وأكثرها فاعلية، إذ يهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف التي من أهمها وصل المحسنين من أهل قطر بالمعسرين من أهل إفريقيا وغيرها من دول العالم، ومساعدة وتنمية المجتمعات الأشد حاجة وفقرا، والعمل على تقوية أواصر المودة والتراحم بين المسلمين، وإن باعدت بينهم المسافات. بدورها، تقوم مؤسسة الشيخ عيد الخيرية كسابقاتها بتنفيذ مشروع إفطار صائم، إذ يقول السيد يوسف العوضي مدير مركز الشيخ عيد الاجتماعي التابع للمؤسسة إن المؤسسة اعتمدت فكرة جديدة ومبتكرة عن مشروع إفطار صائم من خلال توزيع وجبات على عدد أفراد الأسرة الصائمين انطلاقا من مناطق توزيع معينة في كل من "المركز الاجتماعي وأبو هامور ومعيذر"، وتم الاتفاق مع مطاعم توفر وجبات متنوعة تناسب رغبات الأسر وتوزع الوجبات على نحو 300 أسرة معتمدة لدى المؤسسة بمتوسط 700 وجبة يوميا بتكلفة إجمالية مقدارها 336,000 ريال، كما أضيف هذا العام 60 وجبة يوميا للمرضى المقيمين في مستشفى حمد و25 وجبة للأرامل والمطلقات يتم توصيلها إلى منازلهن. وتابع "وبالتعاون مع عدد من المطاعم، فلدى المؤسسة مواقع لإفطار صائم بدءا من 50 صائما إلى مناطق أكبر بعدد 1000 صائم بحيث يكون الموقع قرب المسجد ليصلي الصائمون بعد أن يتموا فطورهم، حيث تتضمن الوجبة كل ما يحتاجه الصائم وفيها التنوع والقيمة الغذائية المطلوبة".. ويبلغ عدد المواقع هذا العام 65 موقعا بحيث يفطر يومياً 13,500 صائم موزعين على 33 منطقة في كافة أنحاء قطر تحت إشراف 138 مشرفا إداريا بمبلغ إجمالي قيمته ثمانية ملايين ريال قطري. في سياق متصل، قال إنه ولتعزيز عمل الخير يوثق المركز الإعلامي في المؤسسة كامل الفعاليات المصاحبة للمشروع ونشر هذا العمل إعلاميا في الصحف المحلية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي ليشاهد المتبرعون كيف تم التعامل مع تبرعاتهم وطلباتهم ولتعمم أفكار عمل الخير بشكل أوسع بما يخدم جميع الشرائح المستحقة.

3756

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
اطلاق برنامج الماجستير في "حكم القانون ومكافحة الفساد" لكل التخصصات

تعتزم جامعة ساسكس إطلاق برنامج ماجستير في حكم القانون ومكافحة الفساد، وذلك عملاً بالاتفاقية الموقعة مع مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في الدوحة. وتعتبر جامعة ساسكس مؤسسة اكاديمية معروفة بريادتها العالمية في مجال ابحاث مكافحة الفساد، وخاصةً "مركز ساسكس لدراسة الفساد"، وهو مركز بحثي في كلية القانون والسياسة وعلم الاجتماع في الجامعة. وبرنامج الماجيستير المذكور، هو برنامج بدوام جزئي يُدرس على مدى عامين أكاديميين في مركز حكم القانون ومكافحة الفساد. وكان قد صممه كبار أكاديميي جامعة ساسكس وفقا لمعايير الجامعة حيث يأتون إلى دولة قطر لتدريس الطلاب الذين يمتلكون المؤهلات المطلوبة للالتحاق بالجامعة نفسها، سواء من موظفي الحكومة أو القطاع الخاص أو المنظمات غير الحكومية، شريطة استيفاء معايير التأهل المعتادة والمعتمدة بالجامعة حتى يتسنى لهم الالتحاق بالبرنامج. وتمكن الطبيعة المختلطة لهذا البرنامج من تخصصات مختلفة عدم اشتراط تخصص بعينه كمتطلب للقبول في هذا البرنامج. وقال سعادة الدكتور علي بن فطيس المري، رئيس مجلس أمناء مركز حكم القانون ومكافحة الفساد، محامي الأمم المتحدة لمحاربة الفساد:"إن توفير التعليم والتدريب عالي الجودة الذي يقدمه الخبراء الدوليون من جامعة ساسكس هو أمر أساسي لتحقيق أهداف مركز حكم القانون ومكافحة الفساد. وهو أيضا عنصر داعم لتطوير الإطار القانوني والفني لمكافحة الفساد للمهنيين والعاملين في جميع القطاعات. ويهدف الدوام الجزئي للبرنامج على مدار عامين أكاديميين الى تمكين الطلاب من الالتحاق بالبرنامج دون التأثير على سير أعمالهم. كما أن تصميم البرنامج يضمن المساواة الكاملة بين هذا البرنامج ومثيلاته من البرامج التي تقدمها جامعة ساسكس في المملكة المتحدة". منح دراسية وأعلن الدكتور علي بن فطيس المري أيضا عن توفير مركز حكم القانون ومكافحة الفساد عدداُ من المنح الدراسية لأفضل الطلبة المؤهلين، بغرض تعزيز مشاركتهم في البرنامج. وسيتم تقديم هذه المنح وفقاً لمعايير جامعة ساسكس في تقديم المنح الأكاديمية. وأضاف سعادته قائلاً "سيزود هذا البرنامج الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقييم أنماط الفساد وتطوير الحلول للتعامل مع الممارسات الفاسدة. وأن تدريس جامعة ساسكس لبرنامج الماجستير في مركز حكم القانون ومكافحة الفساد هو خطوة كبيرة للإسهام في بناء القدرات المهنية والعلمية لمكافحة الفساد". حملة ضد الفساد من جهته قال البروفيسور أندرو ساندرز، رئيس كلية القانون والعلوم السياسية وعلم الاجتماع "تلتزم جامعة ساسكس بالمشاركة المباشرة في الحملة العالمية ضد الفساد، وإن برنامج الماجستير في مكافحة الفساد هذا يتيح لنا فرصة توظيف خبراتنا في دعم استراتيجيات مكافحة الفساد في منطقة الخليج والعالم والمساعدة في تغيير الطريقة التي يفكر ويتصرف بها الأفراد." ويضيف "ويستند الماجستير الجديد في مكافحة الفساد على خبرات الجامعة في مجالات القانون والسياسة وعلم الاجتماع وعلى وجه الخصوص خبرات مركز جامعة ساسكس لدراسة الفساد، ويبني على درجة الماجستير القائمة والناجحة في مجال مكافحة الفساد وحكم القانون." "ان الفساد هو مبحثٌ علميٌ هام جداً وسريع التنامي، ولاسيما في ضوء أثره المدمر على التنمية الاقتصادية وسلامة المجتمع المدني محلياً ودولياً. وقد أسهمت الأعمال البحثية والبرامج الدراسية للجامعة في هذا المجال في زيادة الوعي ليس فقط بادراك حجم مشكلة الفساد، وإنما أيضاُ بفهم الاستراتيجيات القانونية والسياسية واستراتيجيات حكم القانون التي من شأنها أن تساعدنا جميعا على معالجة هذه القضية العالمية ".

1533

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
"روتا" تتبنى استراتيجية تنموية في الدول الفقيرة

في سعيها بتحقيق رؤيتها ورسالتها تعمل مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا "روتا" وفق مسار استراتيجي محدد يشمل تعزيز المهارات، واستخدام التكنولوجيا في التعليم، لإيمانها بأهمية التعليم النوعي عالي الجودة، ساعية لتحقيق مهمتها من خلال موقعها في أن تصبح مؤسسة قطرية غير حكومية رائدة ومتقدمة ذات قاعدة واسعة من المانحين والشركاء يدعمون مبادرات التعليم وبرامجه في آسيا بشكل كبير. ..وقد استعانت "روتا" بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التعليم في أندونيسيا بهدف تحسين جودة التعليم، وتحسين أساليب التدريس والتعلم للمعلمين والطلاب والإداريين في 12 مدرسة في يوجياكارتا. وقامت مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا "روتا" بتنفيذ برنامج برعاية شركة قطر للبترول لتوفير إمكانية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 12 مدرسة من المدارس في المنطقة التي قدمت فيها "روتا" برنامج تدريب المعلمين، كما تم تنفيذ البرنامج في المدارس الابتدائية حيث تجري تقييمات لفوائد استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سواء للمعلمين أو لمديري المدارس وللمجتمع المدرسي القريب. وتشير المعلومات إلى أنَّ البرنامج يتضمن 3 مشاريع رئيسية هي، مشروع الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف الوعي بجدواها في عملية التعليم، المشروع الثاني يعنى بقدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المشروع الثالث يعنى بجودة الممارسة التربوية وقدرة الطالب ومشاركته في التعلم، حيث تم تجهيز المختبرات بكافة احتياجاتها المطلوبة من أثاث وأجهزة كالحواسيب الآلية والطابعات والماسحات الضوئية، في 12 مدرسة. كما أتيح للمعلمين والإداريين ومنسقي برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاستفادة من ورش العمل التعليمية في هذه المدارس، هذا وسيقدم هذه الدورات التدريبية مجموعة من المدربين والمحترفين الذين سيسلطون الضوء من خلالها على المهارات الأساسية المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى موضوعات تعليمية حول كيفية دمج التكنولوجيا والاستفادة منها في عملية التدريس والتعلم، وفي النهاية سيتم تكريس الاهتمام إلى التعلم القائم على المشروعات كمنهجية تدريس. وتشير التقارير إلى أنَّ المستفيدين من الأعداد الإجمالية للمدرسين والطلاب والمدارس (1440) طالباً، (120) مدرساً وموظفا إدارياً، (12) مدرسةً، المدرسون الذين تم تدريبهم (96) مدرسا بواقع 10 مدرسين وموظفين إداريين في كل مدرسة، (540) طالباً بواقع 50 طالبا من كل مدرسة مشاركة في المشروع، (24) موظفا إداريا يستخدمون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بواقع موظفين في كل مدرسة. ونفذت "روتا" مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التعليم (أي إيرن-قطر) بهدف تمكين الشباب من القيام بمشروعات يتسنى لهم من خلالها تقديم اسهامات جدية تساعد في الإرتقاء بمستوى صحة ورفاهية البشر، وبهدف تعزيز الاستفادة من مبدأ التعلم القائم على المشروعات العملية من خلال ربط الفصول الدراسية في جميع أنحاء العالم عن طريق شبكة الإنترنت، حيث يتيح نموذج (أي-إيرن) فرصة الوصول إلى التعليم العالمي القائم على المشروعات العملية للطلاب الشباب بهدف تمكينهم من اكتساب مهارات التفكير الناقد وإثراء الوعي الثقافي بمختلف البلدان والحضارات، بالإضافة إلى ربط عملية تعلمهم بقضايا العالم الحقيقي مما يجعل التعلم بحد ذاته تحديا ومتعة. وقامت "روتا" بتنفيذ المشروعات بمشاركة الطلاب وبالتعاون مع نظرائهم من الملتحقين بمراكز "أي-إيرن" المنتشرة في 130 بلدا عبر الانترنت، وقامت "روتا" بتنفيذ المشروع منذ عام 2014 مع المركز الوطني لتطوير التربويين في جامعة قطر، ومنذ عام 2014 حتى 2016 سيتم تنفيذ المشروع مع شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات، هذا وقد استفاد من المشروع منذ عام (2013-2015 ) (137) معلماً، و(435) طالباً.

450

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
مطالبة "وقود" بمحطات بترول متنقلة بالغرافة وأزغوي والخريطيات

طالب مبارك فريش، عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة (15) بتوفير محطات بترول متنقلة لشركة وقود بمناطق دائرته، والتى تضم ( الغرافة، أزغوي، الخريطيات)، وذلك لحين إنشاء وافتتاح محطات بترول جديدة، مشيراً إلى أن المحطات الحالية عليها ضغط شديد. وقال فريش أثناء لقاء جمعه بالمهندس إبراهيم جهام الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للوقود، أنه يقدر الجهود المبذولة لتحسين خدمات شركة قطر للوقود، وتنفيذ مشاريع وأعمال جديدة بمناطق دائرته، متمنياً توفير المحطات المتنقلة بشكل مؤقت فى أقرب وقت.

291

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
"العدل" تحيل معاملات التسجيل العقاري لفروعها الخارجية

أعلنت إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل انتقال أغلب المعاملات العقارية إلى الفروع الخارجية للوزارة اعتبارا من اليوم ، ودعت الإدارة السادة المراجعين إلى زيارة تلك الفروع لتخليص المعاملات. وأشارت الإدارة إلى أنه من أبرز المعاملات التي سيتم إيقافها في المبنى الرئيسي للوزارة معاملات البيع والهبة ونقل الملكية بالإرث والتبادل وطلب شهادة حصر أملاك (سلبي) وتصحيح نوع العقار، وتصحيح اسم المالك، وفك الحجز بجميع أنواعه سيتم تقديمها من الفروع الخارجية، فيما سيقتصر تقديم معاملات طلب صورة طبق الأصل من سند الملكية، وشهادة حصر أملاك (إيجابي) بالمقر الرئيسي للوزارة في الأيام المخصصة لمراجعة الجمهور، والتي تم تحديدها بيومي الاثنين والأربعاء اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثانية عشرة ظهرا. وستواصل الإدارة تقديم خدمات التوثيق كالمعتاد أثناء أوقات الدوام الرسمي من الساعة التاسعة صباحا إلى الثانية بعد الظهر، فيما يقتصر تقدم الخدمات المسائية لمعاملات التسجيل العقاري والتوثيق بالفروع الخارجية من الساعة الواحدة إلى الخامسة مساء. وأوضح السيد سالم راشد المريخي أن هذا الإجراء يأتي في إطار خطة شاملة لتقديم خدمات التسجيل العقاري من المراكز والفروع الخارجية للوزارة بهدف التيسير والتسهيل على المراجعين، وتقريب الخدمات إليهم، منوها إلى أن آخر إحصائية لعمل لتنفيذ المعاملات بالوزارة تشير إلى تسجيل الفروع الخارجية نسبة أعلى من المقر الرئيسي للوزارة مما يشير إلى أن الجمهور بدأ يعتاد على هذه المراكز ويستفيد من خدماتها نظرا لما توفره من وقت وجهد للمراجع. ونوه السيد المريخي بأهمية الخدمات التي تقدمها المراكز الخارجية للوزارة للجمهور بعد أن أصبحت خدمات متكاملة في الوقت الراهن وبأقل وقت، مشيرا إلى أهمية استفادة المواطنين من هذه الخدمات في أماكن تقديمها انطلاقا من أقرب الفروع للمراجعين. ولفت المريخي إلى أنَّ مكتب للتسجيل العقاري تم افتتاحه مؤخرا لخدمات تغيير العقار في قاعة خدمة الجمهور بمبنى إدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية والبيئة للتيسير على المراجعين وتقليل الوقت والجهد الذي كانت تأخذه الدورة المستندية للمعاملات المشتركة بين الوزارتين في المراسلات الإدارية والتدقيق الفني وفرز وتوحيد العقارات. وستتم إضافة بعض الخدمات الأخرى قريبا لمعاملات المكتب مثل المعاملات المتعلقة بتخصيص القسائم السكنية، وغيرها من المعاملات التي تهم شريحة كبرى من الجمهور، وذلك بعد الاتفاق بين الجانبين على آليات الربط الالكتروني الشامل بين إدارة التسجيل العقاري وإدارة التخطيط العمراني لتسهيل آليات الحصول على البيانات وتبادل المعلومات الخاصة بالمعاملات، مما يقلل الوقت والجهد على المراجعين، حيث تجري مناقشة هذه الآليات حاليا. يذكر أن وزارة العدل وفي إطار خطتها لتقريب الخدمات من الجمهور، والتوسع في المراكز والفروع الخارجية، افتتحت حتى الآن 14 فرعا ومكتبا خارجيا للوزارة، الأمر الذي ساهم بشكل ملموس في تحسين نوعية الخدمات المقدمة للجمهور، والتخفيف من ضغط الازدحام على مقر الوزارة الرئيسي، وتتوزع هذه الفروع والمكاتب بين مراكز الخدمات الخارجية التي جاء إطلاقها ضمن توجيهات معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بإنشاء مجمعات الخدمات الحكومية بإشراف وزارة التنمية الإدارية، وفروع خاصة بالوزارة، منها مكتب التسجيل العقاري والتوثيق في الخور، ومكتب التوثيق في المنطقة الصناعية، ومكتب التوثيق بوزارة الاقتصاد والتجارة، ومكتب التسجيل العقاري بمبنى إدارة المرور في مدينة خليفة الذي يوفر معاملات البيع والرهن وفك الرهن والهبة للمواطنين القطريين فقط، ومكاتب الوزارة في مجمعات الخدمات الحكومية في الهلال الذي يوفر إلى جانب خدمات الوزارة خدمات المعاملات العقارية الخاصة بالبنوك، وفروع الوكرة، والريان، وأم صلال، ومسيمير، والظعاين، والشيحانية، وفرع منطقة الشمال الذي لايزال في مرحلة تجريبية، إلى جانب مكاتب الوزارة المتوقع افتتاحها ضمن خطتها التوسعية في المراكز الخارجية، في الشمال، واللؤلؤة والوسيل. ورحبت الوزارة بتلقي الاقتراحات أو الاستفسارات أو الشكاوى على الخط الساخن (137) الذي يعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة، خاصة مع انتقال خدمات التسجيل إلى الفروع الخارجية حيث تم تزويد فريق العمل بالبيانات الكافية لإرشاد المراجعين في أية استفسارات تتعلق بتقديم المعاملات.

1395

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
"كتارا" تفتتح معارضها المتنوعة عن خلق الإنسان الثلاثاء المقبل

تفتتح المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بعد غد الثلاثاء سلسلة معارضها التي تندرج ضمن مهرجانها الرمضاني لهذا العام تحت شعار "القرآن وخلق الإنسان"، والذي يضم 75 فعالية ونشاطا متنوعا يتوزع على كامل مرافق الحي الثقافي "كتارا". وستشسهد الورة الحالية افتتاح معارض بصيغة 3D، والتي ستسلط الضوء على جسم الإنسان، ومنها معرض الدم والشرايين في مبنى 18، ومعرض خاص بالعيون ووظائفها، ومعرض عن الأذن ووظائفها في المبنى نفسه. وسيضم المبنى 19 معرضا عن القلب ومعرضا عن العظام. علاوة على معرض مراحل تكوين الجنين، ومعرض عن الأسنان وآخرين عن الجلد، ومعرض عن التغذية، ومعارض أخرى تهدف إلى نشر الثقافة الصحية كجزء من رسالتها الثقافية بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية، ونشر الوعي بثقافتنا الإسلامية بعمقها الروحي والحضاري والعلمي. محاضرات دينية من جانب آخر بدأت أولى المحاضرات التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله "راف" ضمن برنامج "النبي الملهم"، والتي استضافت فيها فضيلة الدكتور محمد العوضي في محاضرة بعنوان "الإنسان في القرآن"، وقد أشاد فضيلته بمهرجان كتارا الرمضاني قائلا: "أعجبني اختيار الموضوعات العلمية والحيوية والواقعية التي تمس كل الناس، والتحضير لها بشكل جيد، والاستعانة بالمتخصصين، وتوظيف كل أدوات العصر العلمية والتقنية في إبراز الفكرة، بالإضافة إلى ذلك فإن "كتارا" لم تغفل جانب الإمتاع والفرح وهذا ما يدحض الفكرة القائلة بأن الثقافة ثقيلة". وأثنى فضيلة الشيخ محمد العوضي على الاختيار الجيد لموضوع البرنامج قائلاً: لقد كان اختيارًا موفقًا فقد وضعوا إصبعهم على جوهر الجواهر وهو الإنسان في القرآن لأن إحدى طرائق الوصول إلى الله هو معرفة الإنسان لنفسه، فالإنسان كائن متفرد، وهذا التفرد هو ما ركز عليه القرآن، حيث قال -تعالى- (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ). وأشار إلى أن القرآن ومن خلال منهجه قد عرف الإنسان بنفسه، مبينًا أن الإنسان ذات في بدن يتكون من الروح والنفس والعقل والفؤاد، وكل جزء هو جوهر متفرد في طبيعته ومهمته. ثم تطرق إلى موضوع الاستغفار معرفًا إياه بأنه أرقى أنواع العطور وقال: "رمضان فرصة لتجديد النفوس وتطهيرها من الذنوب ولا يوجد أفضل من الاستغفار نرطب به ألسنتنا وترتاح به أنفسنا، تعطر بالاستغفار فقد فضحتك رائحة الذنوب". ثم بدأ بسرد بعض القصص عن فضل الاستغفار في تفريج الهموم أو طلب الرزق. موضحًا أن الدنيا مليئة بالعبر ولكن الكثيرين لا يتعظون. وتناول فضيلة الدكتور العوضي موضوعًا هامًا وهو تزايد مشكلات ومصائب العالم الإسلامي، مؤكدًا أن الله خلق الإنسان ليكرمه لا ليعذبه، وأعطاه منهجًا يُدير به حياته ويرقى به إلى أرقى المستويات، ولكنه رماه وراء ظهره فظهرت المشكلات والأمراض. وأوضح الفرق بين الأمية والجهل، فالأمي ليس لديه معلومات، أما الجهل فلديه معلومات ولكنه يتجاهلها. وبين معنى الجهالة في القرآن والتي جاءت بمعنى الغفلة وعدم الاهتمام بالمآلات مثل الطالب الذي يهمل في دراسته ويدخل الامتحان هو يعلم أنه سيرسب إن لم يذاكر ولكنه لم يهتم. وعن التوبة تحدث الدكتور العوضي قائلا: ماذا نقول لأولادنا وشبابنا الذين أتعبتهم الذنوب والمعاصي ولا يستطيعون تركها مهما تابوا فهم يعاودون الذنب مرارا وتكرارا. كما تحدث فضيلته عن "تبعيض التوبة" بمعنى أن تجزأ التوبة، فالإنسان ضعيف وإرادته قد تنكسر، واستشهد بالحديث القدسي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: فيما يحكي عن ربه -تبارك وتعالى- قال: أذنب عبد ذنبًا فقال: اللهم اغفر لي ذنبي، فقال الله -تبارك وتعالى-: أذنب عبدي ذنبًا، فعلم أن له ربًّا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب فقال: أي ربي اغفر لي ذنبي، فقال -تبارك وتعالى-: أذنب عبدي ذنبًا، فعلم أن له ربًّا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب فقال: أي ربي اغفر لي ذنبي فقال -تبارك وتعالى-: أذنب عبدي ذنبًا، فعلم أن له ربًّا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، قد غفرت لعبدي فليعمل ما شاء". وختم المحاضرة بحديث أبي ثعلبة الخشني عندما سأل الرسول عن قوله -تعالى- (يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) فقال: "بَلِ ائْتَمِرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنَاهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ، حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ، فَعَلَيْكَ بِنَفْسِكَ وَدَعْ عَنْكَ أَمْرَ الْعَوَامِّ، فَإِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامَ الصَّبْرِ، صَبْرٌ فِيهِنَّ مِثْلُ قَبْضٍ عَلَى الْجَمْرِ، لِلْعَامِلِ فِيهِنَّ مِثْلُ أَجْرِ خَمْسِينَ رَجُلًا يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِهِ". دورة تحفيظ القرآن من جهة أخرى انطلقت أمس الأحد دورة "كتارا" الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم وسط مشاركة كبيرة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و13 عاماً، حيث التحق الأولاد بجامع كتارا الكبير، بينما خصص المسجد الذهبي للبنات، وذلك بعد تقسيم كل منهما إلى مجموعتين تضم العديد من الحلقات التي تراعي تصنيفهم العمري. وتشتمل الدورة القرآنية على تحفيظ الأطفال الأجزاء الثلاثة الأخيرة من كتاب الله، بالإضافة إلى عروض أفلام عن تعليم الصلاة والوضوء وقصص الأنبياء والسيرة النبوية، حيث خصص يوم الأربعاء للبنات ويوم الخميس للأولاد، فيما خصص اليوم الأخير لإقامة حفل للتخريج وتوزيع الشهادات. وقد أبدى أولياء أمور الأطفال المشاركين إعجابهم بالمستوى المتقدم للدورة التي تقام بإشراف مدربين ومحفظين على درجة كبيرة من من الكفاءة والخبرة، وأعربوا عن شكرهم وتقديرهم لإقامة هذه الدورة المتميزة في شهر رمضان المبارك، وضمن مهرجان "كتارا" الرمضاني، مشيدين بالدور الهام الذي تقوم به "كتارا" عبر أنشطتها وبرامجها الدينية التي تهدف إلى ربط الأطفال والناشئة بكتاب الله من خلال حفظه وتلاوة آياته وتدبر معانيه والعمل بأحكامه، فضلاً عن أهمية هذه الدورة في غرس القيم الإسلامية الفاضلة والأخلاق الحميدة والمستمدة من القرآن الكريم والسيرة النبوية.

574

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
إغلاق جزئي على شارع الرفاع في بني هاجر

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن تنفيذ إغلاق جزئي في الاتجاهين على شارع الرفاع في منطقة بني هاجر، لمسافة 200 متر بين دوار الرفاع وتقاطع شارع الرفاع مع طريق الكسارات. وسيتم تحويل الحركة المرورية المتجهة نحو بني هاجر إلى طريق الرفاع وطريق الكسارات، ابتداء من بعد غد الثلاثاء وحتى 15 يوليو المقبل بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور. ويهدف هذا الإغلاق إلى إتاحة المجال لتنفيذ أعمال إنشاء البنية التحتية ضمن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال بني هاجر - روضة اقديم.

1127

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
برامج روحانية وثقافية ضمن ملتقى "أهلاً رمضان" في الخور

تعكف سيدات الخور والذخيرة على تفعيل برامج رمضانية موجهة للأسر والفتيات في الخور والمناطق المحيطة بها، وذلك بملتقى (أهلاً رمضان 12) الذي ينظمه مركز قدرات للتنمية بمنطقة الخور للسنة الثانية عشرة على التوالي، تحت شعار (حياتي أمانة )، من خلال المحاضرات والدورات والزيارات الإرشادية وحملات التوعية في المناطق والمدارس. ملتقى (أهلاً رمضان 12) ملتقى سنويا، يهدف إلى التدريب على رفع الهمة، واتخاذ خطوات إيجابية نحو التغيير، وتشجيع الأسر المنتجة والتاجرات القطريات في تسويق إنتاجهنّ، ودعم الأسر المتعففة بتقديم معونات رمضانية. أوضحت السيدة سلمى الحرمي مسؤولة البرامج والأنشطة بمركز قدرات للتنمية، انّ الملتقى يهدف إلى تعزيز قيمة الأمانة للارتقاء بحياة الفرد والأسرة، واستثمار الوقت لتحقيق التواصل الإيجابي بين أفراد العائلة، وتنمية الجانب الإنساني للمتطوعات المنتسبات للمركز من خلال برامج (لنسعدهم) للأسر المتعففة والعاملين، منوهة ً بانّ المركز يستهدف جميع المناطق المحيطة بالخور، والمدارس. ونوهت السيدة سلمى الحرمي بانّ المرحلة الثالثة من ملتقى أهلاً رمضان قدم في منتصف شعبان، وكان عبارة عن مشروع للتكافل الاجتماعي بعنوان (لنسعدهم)، وهو برنامج سنوي يحرص المركز على تقديمه كخدمة للمجتمع ضمن فعاليات الملتقى، ويتضمن المشروع شراء هدايا وتموين رمضاني وكوبونات شراء توزع على الأسر المحتاجة في الخور وما يجاورها بمشاركة فتيات برنامج الأميرة، ومتطوعات من المركز. وذكرت أنّ المرحلة الرابعة من الملتقى هي برنامج (سباق الأميرات) للفتيات من 10ـ14 سنة، ويشتمل على برنامج سباق الأميرات، ويتنافسنّ فيه على حضور صلاة العشاء والتراويح بجامع عثمان بن عفان بالخور، بهدف تعويد الفتيات على صلاة التراويح والتعرف على آداب دخول المسجد، واستثمار أوقاتهنّ في الشهر الفضيل. كما ينفذ المركز برنامج الاعتكاف في العشر الأواخر من الشهر بجامع عثمان بن عفان بالخور. ومن جانبها أوضحت السيدة عائشة جاسم نائبة مديرة المركز ومتطوعة في اللجنة الاجتماعية لمركز قدرات، انّ البرامج الموجهة هذا العام ركزت على شريحة الأسر المنتجة والفتيات والعمالة، ونحرص على ابتكار برامج نوعية لرمضان، وهناك برامج تواصل عملها طوال العام. وأشارت إلى برنامج (سقيا الماء) الذي يهدف إلى جمع مبالغ مالية ثم شراء عبوات مياه ووضعها في اكياس مغلفة وتوزيعها على العمال ممن يعملون في الشوارع، وهو برنامج متواصل صيفاً شتاءً، وفي فصل الشتاء نقوم بتوزيع أكواب الشاي والمشروبات الساخنة على عمال الشوارع بالإضافة إلى القبعات التي تقيهم من حرارة الشمس. وذكرت السيدة عائشة جاسم أنّ المركز يضم قرابة 100 متطوعة، من السيدات والفتيات والأطفال، والذين يشاركون في جميع الفعاليات والبرامج الموجهة للأسر. وقدم الملتقى معرضاً خيرياً بعنوان (نيرات) شاركت فيه 15 تاجرة، وشاركنّ بمعروضات نسائية ويدوية ومنزلية من العباءات والجلابيات والعطور وأدوات الزينة، ونظمت براحة الحميدي التي تضمنت ألعاباً ومسابقات للأطفال أقيمت بمركز شباب الذخيرة. وقدمت محاضرات ودورات في فعاليات الملتقى، منها دورة همسات زوجية، وورشة كعكة التركيز، ومحاضرة استطيع أن أصل لصورك، ومحاضرة بعنوان حياتي أمانة، ومحاضرة تأملات قرآنية، وورشة في بيتنا قانون، ومسرحية التاجر الأمين للأطفال. وتمّ تقديم محاضرات خارج مركز قدرات وهي: فلسفة رمضان، وأسرتي أمانة، وتأملات قرآنية، وجنيّ الحصاد، والتي قدمها دعاة وداعيات. وتميز الملتقى هذا العام بجدة برامجه الموجهة للسيدات والفتيات، وتمّ تقديم فقرات تراثية واجتماعية استعداداً للشهر الكريم. واحتوى معرض مركز قدرات للتنمية الذي أقيم بمركز شباب الذخيرة وعلى أقسام عديدة: قسم مقعد الضحى، وقسم ترفيهي، وقسم مأكولات الشعبية والبهارات، وقسم الملابس، وقسم الكتب والمحاضرات وحظيّ المعرض بإقبال كبير من السيدات والبنات.

666

| 12 يونيو 2016

محليات الشرق
الأمير يتلقى رسالة من رئيس غينيا بيساو

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رسالة شفوية من فخامة الرئيس خوسيه ماريو فاز، رئيس جمهورية غينيا بيساو تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. نقل الرسالة لسعادة السيد سلطان بن سعد المريخي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية، سعادة السيد ممادو سانو المبعوث الخاص لرئيس غينيا بيساو، خلال استقبال مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية له اليوم.

290

| 12 يونيو 2016