رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
مقاولون: الرمل البلاستر يباع فى السوق السوداء ب 3 الآف ريال للشحنة

البلدية لم تحدد موقعا جديدا للاستخراج منذ شهر ونصف.. الهيل:الاسعار تضاعفت وقل المعروض لانعدام الشفافية المري: تنفيذ الاقتراحات المكلفة أفضل من لا شيء التميمي: يجب توفير أكثر من موقع للقضاء على الازمة نور: السيارات متوقفة والسائقين بلا عمل والخسائر تتصاعد رغم إعلان شركة قطر للمواد الأولية، عن تطبيق نظام آلي لمحاربة ارتفاع اسعار الرمل مع مطلع شهر فبراير الماضي ، والقضاء على العشوائية والسوق السوداء، إلا أنه قد أكد عدد من أصحاب شركات المقاولات أن أزمة الرمل لا زالت قائمة، الأمر الذي خلق سوق سوداء لبيع الرمل، حيث تضاعفت أسعار الحمولات، خلال الآونة الأخيرة عما كان سابقًا، حيث تراوحت ما بين الـ 2000 والـ 3000 ريال، حسب موقع البناء ولايتوفر بالكميات المطلوبة. وأوضح المقاولون ان موقع الرمل كان يتم إغلاقه وإعادة فتحه بشكل متواصل، أما الآن فلم يتم فتح الموقع منذ أكثر من شهر ونصف، الأمر الذي تسبب في توقف العديد من المشاريع القائمة، لافتين إلى ان الكثير من المقاولين، وفق العقود الموقعة بينهم وبين العملاء، يدفعون على كل يوم تأخير مبلغ يتراوح مابين 500 إلى 1500 ريال،وفعليا هناك العديد من الحالات تنظر حاليا فى المحاكم، وانتقد مقاولون عدم تحديد وزارة البلدية والبيئة موقع جديد لاستخراج الرمل، ليوفره المصنع للمواطنين بأسعار عادلة، وعدم تركهم فريسة للسوق السوداء، متسائلين عن المسؤول عن تفاقم هذه الأزمة ، وطالبوا الوزارة فى الوقت نفسه باعتماد الشفافية وعرض الحقائق على الرأي العام، فضلاعن سرعة توفير الرمل بشكل سريع وعاجل للمصانع والمواطنين، واقترح المقاولون عدة حلول للقضاء على الأزمة، أبرزها تحديد أكثر من موقع لاستخراج رمل البلاستر ، وعدم الاكتفاء بموقع واحد، خاصةً وأن الدولة تعيش نهضة عمرانية واسعة . تقاعس البلدية بداية انتقد علي الهيل - صاحب شركة مقاولات، تقاعس وزارة البلدية والبيئة عن تحديد موقع جديد للرمل، مشيرًا إلى أن أزمة الرمل بدأت تتفاقم منذ ما يقرب من شهرين، فقد وصلت حمولة الشاحنة إلى ما يزيد عن الـ 2000 ريال، وليست متوفرا ، ففي السابق رغم ارتفاع الأسعار كان بالامكان تدبير بعض الحمولات، أما الآن فقد تضاعفت الأسعار وقل المعروض ، متسائلًا عن المسؤول عن هذه الأزمة، التي خلقت سوق سوداء أقوى مما كانت عليه. وأشار إلى ان المواطنين لا يعلمون لمن يلجئون، مطالبًا وزارة البلدية والبيئة، بالشفافية وعرض حقيقة هذا الأمر للرأي العام، فالعديد من مواقع العمل أصبحت متوقفة، بمختلف مناطق بالبلاد، وأشار الهيل إلى أن بعض المصانع المتخصصة في إنتاج المواد الأولية اللازمة لتركيب البلاط والسيراميك، أصبحت هي الأخرى متوقفة تمامًا، حيث أنها تعتمد على الرمل اعتمادًا كبيرًا في عملية التصنيع، وطالب الهيل سرعة توفير الرمل لشركات المقاولات، التي تعاني كثيرًا في إنجاز مشاريعها المتعاقد عليها. اقتراحات من جهته اقترح جابر المري- صاحب شركة مقاولات، أن تبحث مصانع الرمل عن أراضي محاذية لها، لتنقل إليها الرمل، من المواقع التي تحددها وزارة البلدية والبيئة، ليكون من السهل بيعه للمواطنين أثناء فصل الشتاء، موضحًا ان اختلاف الظروف المناخية وهطول الأمطار فى الشتاء ، يشكل صعوبة حقيقية لدخول الشاحنات إلى مواقع الرمل، لتكون الأمطار بذلك إحدى الاسباب الرئيسية في شح الرمل بموسم الشتاء. عبد الله التميمي بجانب أن الفترة المحددة لاستخراج الرمل تكون محدودة ، واستخراج الرمل نفسه يكون بكميات معينة، ولكن يمكن حل ذلك الأمر بعدة طرق، واقترح المري أيضًا تحديد موقع الرمل الجديد قبل العمل فيه بفترة، أي قبل انتهاء العمل في الموقع القديم ، حتى ترصف المصانع الاسفلت إلى موقع استخراج الرمل، ليتم الاستفادة من الموقع تحت أي ظروف، واضاف المرى : هذه الاقتراحات قد تكون مكلفة، ولكنها أفضل من لا شيء، خاصةً وان الدولة تعيش نهضة عمرانية ضخمة ، تتمثل فى انشاء مشاريع كبرى حتى عام 2030. غرامات مالية من جانبه قال عبد الله التميمي، احد المتضررين من عدم توافر رمل البلاستر، نظرا لتوقف المقاول المسئول عن تشطيب المنزل الخاص به، ان الموقع الوحيد الخاص بوزارة البلدية والبيئة والموجود بمنطقة مسيعيد مغلق منذ اكثر من شهر ونص، ولم يعلن حتى الآن عن موعد افتتاحه، الامر الذي تسبب في تعطيل مصالح الملاك الذين لا يستطيعون استلام منازلهم في المواعيد المتفق عليها مع المقاولين، مما يترتب عليه غرامات مالية. جابر المري وطالب الجهات المختصة، بضرورة توفير أكثر من موقع لتحميل الرمل البلاستر، للقضاء على الازمة التي تواجه المواطنين وأصحاب الشركات، الذين تعطلت مصالحهم وتضررت اعمالهم، خاصة وانه يوجد الكثير من الاماكن التي يمكن من خلالها استغلال الرمال المنتشرة في البلاد، بالإضافة إلي فتح اكثر من موقع لبيع الرمل البلاستر وبذلك سيتم القضاء على السوق السوداء، حيث يقوم بعض التجار بتخزين حمولات من الرمل، وعندما يصبح الرمل شحيحا فى السوق، يرفعون الاسعار اضعافا مضاعفة ،حتى يصل سعر الحمولة الواحدة إلي اكثر من 2500 ريال، بعد ان كانت ب 100 ريال فقط. تكبد الخسائر أما محمد نور مسؤول النقليات بأحد شركات المقاولات، فقال : أن مصنع الرمل بمنطقة مسيعيد، هو الموقع الوحيد لشراء الرمل البلاستر ، لذلك يضطر السائقين للمبيت والانتظار يومين او ثلاثة حتى يأتي دورهم ويحصلوا على حمولة واحدة، نتيجة الزحام الشديد على هذا الموقع، حيث يتم شراء الكوبون للحمولة الواحدة ب 100 ريال ، مشيرا إلي انه نتيجة إغلاق الموقع لفترة تجاوزت الشهر، ظهرت الكثير من المشاكل والأعباء على أصحاب الشركات والمقاولين، حيث توقفت السيارات عن العمل، والسائقين أصبحوا بدون عمل، وأصحاب الشركة يتحملون رواتبهم، ويتكبدون الخسائر ، نتيجة الدخول في غرامات لعدم تسليم وإنجاز المشاريع، وأوضح ان الكثير من الاعمال مرتبطة بالرمل البلاستر، لذلك فإن السيارات توقفت عن العمل نهائيا، وبعد ان كان سعر شراء السيارة الكبيرة في السوق ب 120 ألف ريال، اصبحت تباع حاليا بمبالغ تتراوح ما بين 50 إلي 60 ألف ريال، لافتا إلى أن البعض من المقاولين اصبحوا يتلاعبون في مواد البناء والخامات الشبيهة بالبلاستر، لإنجاز اعمالهم، وحتى لا يتم تغريمهم نتيجة تأخرهم عن مواعيد التسليم المحددة. قطر للمواد الأولية: نمتلك نظام آلى لمحاربة السوق السوداء للرملقال مصدر من شركة قطر للمواد الأولية ان مشروع النظام الآلي لمحاربة ظاهرة ارتفاع أسعار الرمل بالسوق المحلي والقضاء على السوق السوداء في هذا المجال تم ايقافه ، بعد اتخاذ وزارة البلدية والبيئة قرارًا بإغلاق موقع استخراج الرمل مما تسبب في ارتفاع أسعار الرمل وظهور السوق السوداء الذى اثر بدوره على سير المشاريع الانشائية ، هذا وقد أكد المصدر بأن النظام مكتمل وجاهز وسيتم تطبيقه في حال إعادة فتح موقع استخراج الرمل، من قبل وزارة البلدية والبيئة وخاصة أن النظام يعمل على محاربة ارتفاع الأسعار التي ازدادت في الآونة الأخيرة ، ويعمل النظام على تنظيم عملية دخول وخروج السيارات في منطقة النقيان، ويقضي هذا النظام على العشوائية، كما يقضي على ظاهرة السوق السوداء بنسبة 85% ، وذلك من خلال تطبيق نظام لا يسمح بدخول أي سيارة محملة بالرمل إلا بوجوب تسجيلها باسم صاحبها ويشترط ان يكون السائق على كفالته، ويتم أخذ رقم الشاسيه للسيارة وترخيصها والسجل التجاري للشركة المحملة ، وعند البوابة يتم الدخول عن طريق البطاقة الائتمانية التي لا تعمل إلا إذا كانت تخص الشخص صاحب السيارة، وبالتالي سيتم القضاء على عمليات التحايل . وتعتبر شركة قطر للمواد الأولية منظما لعملية بيع الرمل بمنطقة النقيان، وتتسلم تصاريح من وزارة البلدية والبيئة لاستغلال أي طعس في منطقة النقيان، أو الكثبان الرملية في منطقة السلين ومنطقة الخرار، وهي الأماكن التي تتواجد بها الطعوس. وبعد الحصول على تصاريح باستخراج الرمل تضع الشركة بوابات لتنظيم عملية دخول وخروج السيارات، وتحميل المواد في السيارات، وتبيع الشركة الكوبونات بـ100 ريال للكوبون لأكثر من 18 سنة، في حين أن حمولة السيارة الواحدة ما بين 25 طنا إلى 28 طنا، وهي الحمولة المسموح بها في الدولة، وتبيع الشركة ألف كوبون في اليوم من الرمل الناعم أي حوالي 25 ألف طن، وتملك الشركة موقعان بمنطقة النقيان تم تحديدهما من وزارة البلدية والبيئة، موقع للمشاريع الخاصة وموقع لمشاريع الدولة.

2972

| 04 مارس 2017

تقارير وحوارات الشرق
مطالبات بالاستفادة من الخبرات القطرية في التعليم

طالب عدد من المواطنين عبر الخط الساخن للشرق، الاستفادة من خبرات المعلمين والمعلمات القطريين ، بعد أن أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن إجمالي الفوائض بالمدارس الذي وصل إلى 250 معلم ومعلمة . وأشاروا إلى ان خبرات المواطنين في الحقل التعليمي ، خبرات لا يستهان بها ، ويستوجب على الوزارة الاهتمام بهذه الخبرات والاستفادة منها ، ووضعها في الحسبان وعدم إهمالها ، خاصةً وأنهم الأكثر دراية من غيرهم بطبيعة الطالب القطري ، كما أنهم على علم بأسلوب المناهج ، التي تم وضعها على مدار السنوات الماضية ، واقترحوا فى هذا الصدد أن يتم تعيين العدد الأكبر منهم ، كمستشارين في وزارة التعليم والتعليم العالي ، تقديرًا لسنوات عملهم الطويلة في هذا المجال من جانب ، ومن جانب آخر استمرار الارتقاء بمستوى التعليم ، في مختلف مراحله .

460

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
اطلاق الدوري الثاني لمناظرات المدارس الثانوية بالعربية والإنجليزية

عائشة النصف: المدارس المشاركة قدمت أداءً ممتازاً يعكس نجاح أهداف المركز نظم مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الدوري الثاني لمناظرات المدارس الثانوية باللغة العربية، وشهد دوري البنات الذي استضافته أكاديمية المها مشاركة كبيرة حيث تناظرت 85 طالبة يمثلن 28 فريقاً من 16 مدرسة أما دوري البنين الذي استضافته مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية فقد شارك فيه 86 متناظراً يمثلون 28 فريقاً من 16 مدرسة ثانوية . كما نظّم المركز الدوري الثاني لمناظرات المدارس باللغة الإنجليزية في مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين وقد شارك فيه 44 فريقاً يمثلون 27 مدرسة ، كما بلغ عدد الطلاب المتناظرين 132 طالباً، وشارك في تحكيم الدوري 40 محكماً ، أما بالنسبة لمدارس البنات بالانجليزية فشارك فيه 42 فريقاً يمثلون 23 مدرسة وبلغ عدد الطالبات المتناظرات 126 طالبة، وشارك في تحكيم الدوري 39 محكماً وقد دارت القضايا التي تناظرحولها الفرق المشاركة بالدوري من كلا الجنسين -الذي أقيم على 3 جولات متتالية-:"سيمنع هذا المجلس توظيف المربيات غير المدربات ، سيتجه هذا المجلس إلى تطبيق الديمقراطية المباشرة بدلاً من الديمقراطية التمثيلية ، وسيجبر هذا المجلس الطلاب على تنظيف مدارسهم -غير معلنة". خلال مناقشة الطلاب حول قضية التناظر خلال الدوري هذا وقد نالت لقب الدوري الثاني للبنات كل من مدرسة الشيماء وجاءت في المركز الثاني مدرسة السيلية أم المركز الثالث فكان من نصيب آمنة بنت وهب الثانوية كما تم الإعلان عن قائمة أفضل متحدثات الدوري ، وبما يخص الدوري الثاني للبنين فقد حصلت مصعب بن عمير الثانوية على المركزين الأول والثاني وحلّ المعهد الديني بالمركز الثالث بالإضافة إلى قائمة أفضل متحدثي الدوري وأعربت السيدة عاشة النصف رئيس قسم اللغة العربية بالإنابة عن سعادتها بهذا العدد الكبيرمن المدارس المشاركة والتي قدمت أداءً ممتازاً في التناظر، مشيدة بارتفاع مستوى التناظر لدى الطلبة عن السنوات السابقة مما يبرهن على نجاح أهداف المركز في استقطاب هذا العدد، مبينة أنه سيتم تجميع درجات الدوري الأول والثاني لاختيار أفضل 16 فريق يتأهل للبطولة الوطنية للمدارس. أهمية القضايا وحول اختيار القضايا أشارت قائلة :" تم اختيار مواضيع متنوعة للطلبة وتدريبهم بشكل مسبق عليها في مركز مناظرات قطر، إضافة إلى موضوع غير مُعلن إلا في يوم البطولة ومن شأن ذلك تحفيزهم على التحضير للمواضيع بأنفسهم واستخدام معلوماتهم ومخزونهم الفكري في التفنيد والتحليل، إضافة إلى تدريبهم على الاستراتيجية وتوزيع الأدوار فيما بينهم بدون تدخل المدرب، مما يكسبهم قدرات شخصية في إدارة الفريق والتعاون فيما بينهم للوصول للفوز، من خلال استخدام معلوماتهم الشخصية والاعتماد على النفس في تحضير الموضوع والخطابات بناءً على ما تعلموه من مهارات سابقة منوهة إلى التعاون مع أكاديمية قطرلتدريب المربيات من خلال هذا الدوري بهدف زيادة وعي الأشخاص بالخدمات المقدمة من مراكز تنمية المجتمع التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وذلك عن طريق اختيار موضوع للتناظر متعلق بعمل الأكاديمية بعنوان " سيمنع هذا المجلس توظيف المربيات غير المدربات"، بعد الاستعانة بالكتيبات والمواد المصورة لدى الأكاديمية لتجهيز خطابات الطلبة وأخذ فكرة عامة عن دور المربيات وكذلك أهمية تدريبهم قبل العمل. دوري الإنجليزي أما بالنسبة للدوري الثاني لمناظرات المدارس الثانوية باللغة الإنجليزية بنين فقد جاء بالمركز الأول فريق مدرسة الدوحة نظم المعلومات الإدارية ، والمركز الأول مكرر فكان من نصيب فريق مدرسة الشيربون أما بالنسبة لأفضل الفرق والمتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية فقد جاءت في المركز الأول والثاني مصعب بن عمير، وحلّت مدرسة طارق بن زياد في المركز الثالث . أما مناظرات البنات باللغة الإنجليزية فقد جاء بالمركز الأول فريق مدرسة الدوحة نظم المعلومات الإدارية ، أما المركز الثاني فكان من نصيب فريق مدرسة ديباكي ، وفي المركز الثالث حلّت المدرسة الإيمان أما بالنسبة لأفضل الفرق والمتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية فقد جاءت في المركز الأول والثاني ثانوية البيان، وجاءت مدرسة الوكرة في المركز الثالث.

693

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
الهلال القطري يرصد الاحتياجات الإنسانية في ميانمار

قام وفد من الهلال الأحمر القطري مؤخرا بزيارة رسمية إلى جمهورية ميانمار للاطلاع على سير العمل في المشاريع الإنسانية التي تنفذها البعثة التمثيلية للهلال الأحمر القطري هناك، وبحث خطة المشاريع المستقبلية بالتشاور مع الشركاء العاملين في القطاع الإنساني. تأتي هذه الزيارة الميدانية في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدتها ميانمار وبالأخص ولاية راخين، من منطلق رسالة الهلال الأحمر القطري الإنسانية بمد يد العون إلى الفئات الأكثر احتياجا بغض النظر عن الانتماء العرقي أو الديني أو الاجتماعي. كذلك ركزت الزيارة على تقييم الوضع الحالي في ولاية راخين والخدمات والمرافق المتاحة هناك، ورصد أهم الاحتياجات الحالية وسبل سد أوجه النقص عن طريق تقديم المزيد من الخدمات والمساعدات، كما شمل التقييم أيضا مدى توافر الخدمات الأساسية في قطاعات الصحة والمياه والإصحاح للأهالي في ولاية راخين، سواء داخل مخيمات النزوح أو خارجها. لقاءات ثنائية التقى وفد الهلال الأحمر القطري بمختلف الجهات الفاعلة في العمل الإنساني والقطاع التنموي بميانمار، ومن بينها الجمعية الوطنية لميانمار، وعدد من المنظمات الأممية مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، بالإضافة إلى بعض المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية. وقام الوفد أثناء وجوده في مدينة سيتوي عاصمة ولاية راخين بتقييم معدلات التقدم والإنجاز في مشروع العيادات الطبية المتنقلة الذي يدعمه الهلال الأحمر القطري منذ عام 2013، وهو يعمل على تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة إلى النازحين. ويتضمن البرنامج الصحي المعتمد حاليا لدى بعثة الهلال الأحمر القطري في ميانمار عدة مشاريع، منها تسيير العيادات الطبية المتنقلة وإنشاء المراكز الصحية وتدريب الكوادر الطبية والقابلات الشعبيات. وفيما يتعلق بمشروع دعم سبل كسب العيش، فهو يسعى إلى تمكين الأسر من الحصول على دخل لرفع مستوى معيشة السكان المتضررين، وطبقا لأحدث التقارير الصادرة عن الاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية، فقد استفاد من مساهمات الهلال الأحمر القطري في هذا الجانب 576 أسرة، حيث شهدت تحسنا في أوضاعها المالية بفضل المهارات الحرفية المدرة للدخل التي تدربوا عليها في ظل المشروع. مشروعات الرعاية الصحية ويسعى الهلال الأحمر القطري من خلال مشروعات الرعاية الصحية ودعم سبل كسب العيش إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية والمتطلبات المعيشية لسكان ولاية راخين الذين يتعرضون لظروف إنسانية صعبة، وتوفير الخدمات الضرورية التي تساهم في إنقاذ أرواحهم، وأكد التقييم الميداني على تزايد الاحتياجات الإنسانية وأهمية استمرار التدخل الإنساني لدعم المجتمعات المتضررة والمحافظة على كرامتها الإنسانية.

332

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
"سيف أكلب" لـ "الشرق": قطر والسعودية تجمعهما ثقافة واحدة

الدوحة تشهد مشهدأ أدبيًا فعالا خليجيًا وعربيًا تعدد جمهوري وتنوعه وراء شهرتي الشاعر السعودي جايز بن عنزي الأكلبي، الشهير بـ "سيف أكلب"، اشتهر في الوسط الثقافي السعودي، حتى ذاعت شهرته خليجياً، فصار له جمهوره عربياً، بفضل ما يملكه من قوة في المعنى، وبراعة في الإلقاء. شارك أخيراً في إحدى أمسيات نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي الشعرية، فحظيت قصائده بتفاعل جماهيري لافت، وأهدى قطر قصيدة، شهد إلقاؤه لها حماسة كبيرة من جانب الحضور. خلال حديثه لـ "الشرق" يطرح "أكلب" رؤيته تجاه المشهد الشعري بالدوحة، ويرصد مدى تعاطي مثل هذه الأندية في إثراء المشهد الثقافي، وفي القلب منه الشعري، بالإضافة إلى جوانب أخرى، جاءت بالحوار التالي: من خلال زيارتك للدوحة أخيراً، كيف رأيت المشهد الشعري؟ حقيقة، وجدته مشهداً نشطاً وفعالاً، سواء على المستوى المحلي، أو الخليجي، أو العربي. وأذكر أنني وخلال مشاركتي في الأمسية الشعرية بصالون الجسرة الثقافي أهدت قطر وقيادتها الرشيدة قصيدة، حظيت بتفاعل الحضور، خلال الأمسية، التي أعتز بها كثيراً. خلال مشاركتك بأمسية نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، كيف ترى دور مثل هذه الأندية في إثراء المشهد الثقافي، وفي القلب منه الشعري؟ أراه دوراً مهماً، فمثل هذه الأندية تستهدف ربط الثقافة العربية وجلب الأفكار وإثراء الساحة. تقارب شعري إلى أي حد يمكن أن يقود المشترك الشعري بين شعراء دول الخليج العربية إلى تقارب شعري موحد داخل دول مجلس التعاون؟ دول الخليج العربية في نظري قريبة من بعض، وخاصة السعودية وقطر، حيث تجمعهما ثقافة واحدة. إلى أي الألوان الشعرية تنحاز في إبداعاتك؟ الوطن له حقه، والغزل له حقه من الوقت. وأجد نفسي أين ما يكون همي، وأجيد كل الألوان، وحسب ما يطلبه الجمهور. هل ترى أن الشاعر ينبغي إدراجه في لون شعري بعينه، أم أن التنوع يثريه؟ لا ينبغي أن ينغلق الشاعر، فمن الضروري أن تكون له اتجاهاته وتقنياته وميوله. قصة لقب ما قصة لقبك بـ "سيف أكلب"؟ قصة شهرتي بـ"سيف أكلب"، تكمن في تعدد وتنوع جمهوري ونشاطي ومشاركتي خارجي وداخلي، ما جعل أبناء قبيلتي يطلقون علي هذا اللقب، إلى أن تم تثبيته رسمياً من مشايخ القبيلة. ومثل هذا الوصف ذو مسؤولية كبيرة بين ملوك الشعر. انحيازك للشعر النبطي وغيرك كثير من شعراء دول الخليج، هل هذا يفسر أن الإقبال على نظم شعر الفصحى في الخليج لا يزال محدوداً؟ الفصحى مثل التراث، فهي لا تظهر في جميع المناسبات، ومهمتها لا تكمن في الشعر فقط، بل تتسع لتشمل التعليم والإعلام. أما الجمهور في دول الخليج العربية، فهو يميل إلى الشعر النبطي وليس شعر الفصحى، ومثله في ذلك مثل شرائح الاتصالات الأخرى. واللافت أن شريحة الجمهور من شعر الفصحى غير مدعومة، بما يمكنها من تحقيق التواصل فيما بينها، ولذلك لا يلجأ الشاعر إلى إلقاء قصائده باللغة الفصحى. الموال والشعر تنظم الشعر، وتقول الموال، فهل ترى أن الفارق بينهما يكمن في الإلقاء؟ الموال يكون غالباً مرتجلاً ومحادثة، وهو يجذب المستمع للإصغاء أكثر فقط.. أما النظم فهو ميلاد قصيدة مكونة من صور ووزن وفكرة ولها عمر حتى تظهر بشكلها الأخير، ولذلك فإن الفارق بينهما كبير.

3452

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
"ذخر".. برنامج جديد على إذاعة القرآن الكريم

تبدأ إذاعة القرآن الكريم غدا بث برنامج جديد بعنوان "ذخر" بالتعاون مع الإدارة العامة للأوقاف، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية الإذاعة في التعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات، ولحرصها على تحقيق الاستفادة العلمية للمستمعين من خلال تقديم المعلومة الدقيقة المراعية للضوابط العلمية والتاريخية. ثابت القحطاني ويهدف البرنامج إلى نشر ثقافة الوقف في الإسلام، ودعم المشاريع الوقفية ومشروع الأترجة لخدمة القرآن، وهو من تقديم الشيخ ثابت القحطاني والشيخ معاذ القاسمي، وتستضيف حلقة اليوم الشيخ تركي عبيد المري للحديث عن أهمية الوقف في الإسلام، وتاريخه، والوقف في حياة السلف الصالح، والوقف في الحضارة الإسلامية، والحث على المساهمة في الإنفاق في المشاريع الوقفية. يبث برنامج "ذخر" كل يوم أحد من بداية كل شهر في تمام الساعة الثامنة مساء على إذاعة القرآن الكريم. معاذ القاسمي

3087

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
فنانون قطريون يشاركون بأيام الشارقة المسرحية

دعت أيام الشارقة المسرحية عددا من نجوم الحركة المسرحية القطرية لحضور عروض الدورة الـ27، والتي سوف تنطلق يوم 18 إلى 28 مارس الجاري. وكانت لجنة "مشاهدة واختيار" عروض الدورة الجديدة أنهت أعمالها أخيرًا وانتقت عشرة أعمال محلية سيحظى الجمهور بمشاهدتها إلى جانب عرضين من عروض الدورة الخامسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة (نظمت سبتمبر الماضي)، إضافة إلى العرض المغربي "خريف" الذي توج بـ"جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي" 2017 التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح. واختارت اللجنة أربع مسرحيات للتنافس على الجوائز، وهي:"خفيف الروح"، و"البوشية"، و"غصة عبور"، و"بين الجد والهزل". أما العروض المحلية التي ستقدم على هامش "الأيام" فهي: "التهافت"، و"خارج اللعبة" و"حلم وردي"، و"هوا بحري"، و"نين غبيشة" تأليف مرعي الحليان وإخراج عب الرحمن الملا، و"في انتظار غودو" تأليف صموئيل بيكت وإخراج عبد الله مسعود لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح. كما وقع الاختيار على عرضين من عروض مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة وهما:"سكن سكن مهما كلف الثمن"، و"طروادة تنبش قبرها" المعد من نصوص عدة لوليم شكسبير ومن إخراج راشد دحنون. فيما سيقدم العروض المغربي "خريف" ليلة الافتتاح وهو من تأليف فاطمة الهوري وإخراج أسماء الهوري ولفرقة أنفاس المغربية.

435

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
قطر التقنية تكرم طلابها المتفوقين

أقامت مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين حفل تكريم للطلاب المتفوقين بحضور أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالمدرسة إضافة إلى أولياء أمور الطلاب المتفوقين. وحث المهندس عبدالله يوسف شمس مدير المدرسة فى كلمته خلال الحفل الطلاب على التحصيل العلمي والتقني والمثابرة وبذل الجهود للوصول إلى مرحلة التفوق مؤكدا إهتمام وحرص مدرسة قطر التقنية بتوفير كافة التسهيلات للطلاب لمساعدتهم على الإبداع والتفوق والتميز ومشيرا إلى أن المدرسة تعمل لإعداد وتدريب كوادر وطنية مؤهلة حتى يساهموا بجهودهم في تطوير قطاع الصناعة في البلاد تحصيل العلوم ثم ألقى كلمة المتفوقين الطالب علي عبدالله السعدي بالصف الثالث ثانوي حيث وجه خالص الشكر والتقدير نيابة عن زملائه المتفوقين إلى السيد المهندس عبدالله شمس مدير المدرسة وجميع المعلمين والمشرفين وإدارة المدرسة الذين حرصوا على تشجيعهم وحثهم على الدراسة . وأكد حرص جميع الطلاب المتفوقين على بذل أقصى الجهود لتحصيل العلم والتحلي بالخلق الكريم للارتقاء بالوطن وجعله في مصاف الدول المتقدمه تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. كما وجه الطالب على السعدي الشكر والامتنان لوالده د.عبدالله السعدي الذي ساعده على التفوق ووفر له سبل النجاح. وفي نهاية الحفل قدم مدير المدرسة جوائز عينية للطلبة المتفوقين تشجيعاً لهم كما وزع شهادات شكر وتقدير لأولياء الأمور وذلك لحسن متابعتهم لأبنائهم وحصولهم على درجات التميز الأكاديمي لعام 2016/2017 . حضر حفل التكريم السيد محمد عبد فارس الطوالبه نائب المدير الأكاديمي والسيد محمد حسن الأنصاري مدير شؤون الطلاب السيد شريف أبو زيد النائب التقني والسيد فيصل كمال عبد الرازق مدرب العمليات الصناعية إضافة إلى عدد من المشرفين الإداريين منهم السيد محمد يوسف الذيب والسيد عارف محمد الكحلوت.

2386

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
إعلان تفاصيل مؤتمر أسباير التعليمي غدا

تنظم أكاديمية أسباير غدا مؤتمراً صحفياً للكشف عن تفاصيل "مؤتمر أسباير التعليمي الثالث" تحت شعار "قيمنا.. نعتز بها".وسيقوم مسؤولو الأكاديمية خلال المؤتمر بالكشف عن تفاصيل ذلك الحدث التربوي الإقليمي الهام وأهدافه وموضوعه المتميز كأحد الحلول المؤثرة في تربية الأبناء وتنشئتهم، بالإضافة إلى تقديم استعراض عام لبرنامج المؤتمر وضيوفه من رواد المجال التربوي في دولة قطر والمنطقةـ وسيكون من بين المتحدثين خلال المؤتمر كل من: السيد علي سالم عفيفة، نائب مدير عام الأكاديمية، والسيد بدر جاسم الحاي، مدير التعليم ورعاية الطلاب؛ والسيد صلاح اليافعي، مسؤول برنامج التدريب القيادي. وستتناول نسخة هذا العام المناهج والمهارات الحياتية اللازمة لتطوير القيم لدى الطلاب من خلال التعاون بين أطراف العملية التربوية كالأسرة والمربين والمؤسسات التعليمية والمجتمع بصفة عامة. وقد شهد المؤتمر منذ انطلاقه في عام 2014 أصداء إيجابية واسعة ومشاركة كثيفة من خبراء التربية والتعليم في دولة قطر والمنطقة لما له من دور كبير في تسليط الضوء على أبرز القضايا التربوية المتداولة على الساحتين المحلية والإقليمية. ويأتي تنظيم هذا المؤتمر ليؤكد على الدور الريادي لأكاديمية أسباير في تطوير الناشئين ليصبحوا قادة، وطلبة للعلم مدى الحياة، ومواطنين ذوي عقلية عالمية؛ حيث تضطلع الأكاديمية بمهمة توفير بيئة تعليمية يسودها التجاوب والخبرات الثقافية المتعددة لتطوير الإمكانات الأكاديمية للطلاب باستخدام أحدث التقنيات في عصرنا الحالي، لتساهم بذلك في تنمية قدراتهم ليصبحوا متعلمين مسؤولين ومصدر لإلهام من حولهم.

887

| 04 مارس 2017

تقارير وحوارات الشرق
مستحضرات التجميل المغشوشة.. خطر يهدد الصحة والمال

1.3 مليار دولار أمريكي حجم سوق مستحضرات التجميل فى قطر د. كمال الحسيني: صادفنا حالات تشوه من المستحضرات المقلدة لا يجب شراء منتجات التجميل من الأسواق المحلية من غير المختصين د. خلود المحمود: الفورمالهيد إذا زاد على 0.2% يهيج الجلد وقد يسبب السرطان بعض كريمات تفتيح البشرة تحتوي على نسب عالية من أكسيد الزئبق طلاء الأظافر المغشوش يؤثر على التكاثر والتناسل ويتسبب بصداع دائم كريمات التفتيح تخترق المشيمة وتسبب تشوهات خلقية للجنين كثرت الشكاوى في الآونة الأخيرة من دخول مستحضرات تجميل مغشوشة تباع بأسعار زهيدة وتسبب لبعض مستخدميها انواعا من التحسسات الجلدية، نظرا لأن المواد الداخلة فى تركيبة المنتج النهائى ليست مواد أصلية، كما هو الحال بالنسبة للمنتجات المماثلة المنتجة من قبل شركات معروفة. رحلة البحث عن المستحضرات المغشوشة بدأت من داخل الأحياء والأسواق، حيث يقف رجال تتراوح أعمارهم ما بين العشرين إلى الستين عاماً، ينادون بأعلى أصواتهم على بضاعتهم التي تتنوع ما بين مستحضرات تجميل للبشرة واخرى للجسم، وعندما حاولت معدة التحقيق التحقق من المستحضرات التي تباع وجدنا أن اسعارها زهيدة تنافس أسعار مستحضرات التجميل المعروفة، حيث تراوحت الأسعار ما بين 4 ريالات و20 ريالا من ماركات مجهولة المصدر، الغريب في الأمر أن نسبة الإقبال على هذه المنتجات مرتفعة بالرغم من معرفة المستهلكين بمدى خطورتها، ربما لأن بعض المستهلكين ليست لديهم ثقافة التعرف على مكونات مستحضرات التجميل، أو لأسباب أخرى نحاول التعرف عليها من خلال هذا التحقيق الاستقصائي. البداية مع اطباء مختصين لمعرفة مدى خطورة استخدام مستحضرات تجميل مزيفة على الصحة. رأي الأطباء في البداية تحدث الدكتور كمال الحسيني استشاري تجميل وليزر قائلا: إن المستهلك هو الوحيد المسؤول عن شراء المنتجات من عدمه، حيث إنه لا يمكن أن يباع منتج بسعر زهيد جداً ومغاير عن سعره الأصلي بدون أن يسبب ضرراً لمشتريه. مؤكدا ضرورة عدم شراء اى منتجات تجميل من الأسواق المحلية من دون وجود مختصين، ولا يمكن للمستهلك أن يقنع نفسه بوجود مستحضر جيد في حين أنه يباع بريالات معدودة، ويؤكد الحسيني أنه واجه في مهنته بعض الحالات التي تسببت مستحضرات التجميل في تشويه الجسد من خلال ظهور بعض آثار حساسية الجلد على هيئة إحمرار، وذلك بسبب أن هناك بعض المستهلكين يقومون بشراء مستحضرات من دول خارجية ومن ثم يدخلونها للبلاد ليكونوا هم أول المتضررين بفعل غياب الوعي وثقافة شراء المنتج. أسعار زهيدة وقالت الدكتورة خلود المحمود استشاري أمراض جلدية وتناسلية وليزر: "في ظل الاهتمام الدائم للمرأة باقتناء مختلف المواد والمساحيق وكريمات التجميل، خاصة مع كثرة الدعايات في مواقع التواصل الاجتماعي، واجهت بعض النساء أضراراً كثيرة لحقت بصحتهن النفسية، من جراء شراء مستحضرات غير معروفة وبأسعار زهيدة دون التأكد من طريقة حفظ هذه المنتجات مثل تعريضها لاشعة الشمس، مشيرة إلى أن هناك شروطا لحفظ المستحضرات صالحة للاستعمال، خاصة ان مستحضرات التجميل تخضع للرقابة لمعرفة احتوائها على النسب المسموح بها للمواد الكيميائية المضافة للعبوة. مادة الفورمالهيد ونوهت المحمود بأن كل مادة يتم تصنيعها من المواد الكيميائية تصل إلى الجلد ويتم امتصاصها لتصل بعد ذلك إلى مجرى الدم ومن ثم إلى الأعضاء الحيوية، فمثلاً مادة الفورمالهيد الموجودة في معظم مستحضرات التجميل مثل طلاء الأظافر أو الصابون أو مزيل العرق والشامبوهات وصبغات الشعر، إذا زادت النسبة على 0.2% قد تؤدي إلى حساسية الجلد وتهيجه وتهيج العين وقد يصل الأمر الى حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي وعلى المدى الطويل قد تسبب أمراض السرطان، وتكمل المحمود حديثها قائلة: " بعض كريمات تفتيح البشرة تباع بدون وجود أية معلومات على العلبة، حيث انها من الممكن أن تحتوي على نسب عالية من أكسيد الزئبق (كالوميل)، واستخدام هذه المادة لفترة طويلة قد يؤدي إلى تسمم الزئبق وقد يكون على شكل التهاب في الفم واللثة، مروراً بفقدان الذاكرة او يؤدى الى مشاكل في الكلى والجهاز العصبي والأنيميا، وفي حالة استخدامه من قبل الحوامل يخترق المشيمة ويصل للجنين مما يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية وعقلية للجنين. أعراض جانبية كما تحدثت المحمود عن مبيضات الجلد المحتوية على مادة "الهيدروكينون" بتركيز عال، حيث إن المادة المبيضة إذا استخدمت بشكل خاطئ تؤدي إلى حدوث صبغات زرقاء مائلة إلى الأسود يصعب علاجها، بل إن بعض مبيضات الجلد تحتوي على كورتيزون بنسب عالية والذي يعمل على ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية والتجاعيد المبكرة وعلامات تمدد الجلد مما يزيد من المشاكل الجلدية بدلاً من علاجها، بالإضافة إلى أن طلاء الأظافر قد يحتوي على مواد كيميائية ضارة لها تأثير كبير على التكاثر والتناسل وتأثير كذلك على الجهاز العصبي وقد يسبب صداعا دائما. أما بالنسبة لأحمر الشفاه المغشوش فقد يحتوي على نسب عالية من الرصاص بكميات كبيرة وهو ما يسبب مشكلات في السلوك والتعليم والأنيميا، ناهيك عن التحكم بالأعصاب ، وهذا ما حدث بالفعل مع أحد مريضاتي بالعيادة . نصائح وتعليمات وأخيراً وجهت المحمود بعض النصائح للسيدات وذلك بالتقليل من استخدام مركبات التجميل وضرورة قراءة المكونات ومعرفة النسب المسموح بها قبل الاستخدام، وبالنسبة للمستحضرات التي لا تحمل قائمة بالمكونات فلابد من التوقف عن استخدامها ويفضل شراء المركبات العضوية أو الطبيعية. كما أكدت المحمود ضرورة شراء مستحضرات التجميل من الصيدليات أو المحلات التي تحمل علامات تجارية معروفة بدلاً من الانجراف وراء الاسعار الزهيدة لمنتجات مجهولة المصدر. ونوه السيد ماهر مكارم، المدير العام لشركة ماضي إنترناشونال - أحد أبرز موزعي العلامات التجارية العالمية المرموقة في قطاع التجميل الاحترافي بالشرق الأوسط بأن حجم سوق مستحضرات التجميل في قطر يصل إلى 1.3 مليار دولار أمريكي في عام 2017. عدم تجاوب وزارة الاقتصاد مع الشرق يذكر أنه قد تمت مخاطبة وزارة الاقتصاد والتجارة أكثر من مرة بشأن معرفة مصير المواد التجميلية التي تباع على مواقع التواصل الاجتماعي وما هي جهودهم بشأن ظهور مندوبي بيع المستحضرات في أكثر من مكان بالدولة، فكان ردهم بأن الوزارة قامت بتعميم بيان صحفي يختص بالإجراءات الجديدة التي تخص حماية المستهلكين في صالونات الحلاقة ومراكز التجميل ولم يتم الرد على الأسئلة الاخرى واكتفوا بهذا التعليق.

5539

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
عيد النسائي يوزع 220 سلة غذائية على فقراء المسلمين في كمبوديا

انطلقت الجمعة أولى الفعاليات الإنسانية لمركز عيد النسائي في كمبوديا على هامش الملتقى الثقافي الأول الذي يقيمه المركز هناك بالتعاون مع إدارة الدعوة والتعليم بقطاع المشاريع الخارجية بمؤسسة عيد الخيرية وجمعية الصداقة الكمبودية. بدأت الفعاليات الإنسانية بزيارة بيوت المسلمين على القوارب البسيطة بمنطقة جهفا اومباو بالعاصمة الكمبودية بنوم بنه وتوزيع المساعدات الغذائية على 61 أسرة بالإضافة إلى تقديم الهدايا البسيطة للأطفال تلتها زيارة الوفد للمسلمين في منطقة فريق فرا ومنطقة جرواي جونجوا وتوزيع المساعدات الغذائية على 160 أسرة مسلمة. وأوضحت إحدى المسلمات الكمبوديات عن احتياجات المسلمين في هذه المنطقة خلال سؤالها قائلة: "نحن هنا نعاني من الفقر و التهميش ولا يعلم أحد من المسلمين عنا شيء نريد المساعدة في تحسين أوضاعنا, فقط نريد بيت يؤينا بدلا من هذه القوارب." وقالت أخرى" أين المسلمون مما نحن فيه, نحن نعاني من الجوع والفقر والتهميش لا بيوت تؤينا ولا غذاء يكفينا". وفي سؤال لممثل جمعية الصداقة الكمبودية عن أحوال المسلمين الكمبوديين قال روملي :" المسلمون في هذه المنطقة ليس لديهم بيوت، فقط يعيشون في القوارب للطعام والنوم وللصيد كسباً للعيش, فلو كان هناك من يبنى بيوت لهؤلاء الفقراء لكان خيرا لهم .. أما عن مسجدهم فقال: المسجد عائم على الماء لا يتحمل الأعداد الكبيرة للمصلين كما أنه تهالك كونه مصنوع فقط من الخشب ويحتاج لصيانة وترميم، وأضاف هنا يعيش 61 أسرة مسلمة ويوجد بعض القوارب يعيش بها أكثر من أسرة واختتم روملي كلامه قائلا سعر القارب المستعمل 800 دولار من أين لهؤلاء الفقراء هذا المبلغ الكبير؟ توفير احتياجات المسلمين من جانبها صرحت السيدة أمينة معرفية مديرة مركز عيد النسائي أن المركز سيعمل على توفير أقصى ما يمكن من احتياجات المسلمين في كمبوديا سواء كانت احتياجات ثقافية كتوفير الكتب التي تتحدث عن الإسلام بلغتهم المحلية أو احتياجات إنسانية بتوفير الغذاء والملبس والمسكن وأضافت جئنا إلى هنا بوفد من قطر للاطلاع على أحوال المسلمين ونجتهد في نقلها لأهلنا في قطر حتى نتمكن من تعزيز روح الوحدة والتكافل ومساعدة أهلنا المسلمين في كمبوديا. جدير بالذكر أنه خلال النقل المباشر لحال المسلمين الكمبوديين على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمركز عيد النسائي قامت إحدى المحسنات القطريات بالتبرع بترميم المسجد الخاص بالمسلمين في منطقة جهفا اومباو كما قالت انها ستتكفل بشراء قارب لإحدى هذه الأسر.

691

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
"بداية" ينظم برنامج "تطوع لوظيفة أفضل

نظم قسم التطوير المهني في مركز بداية لريادة الأعمال والتطوير المهني (المبادرة المشتركة بين بنك قطر للتنمية ومؤسسة "صلتك") فعالية "تطوع لوظيفة أفضل 2" بالتعاون مع مركز قطر للعمل التطوعي والراعي الإعلامي نادي الإعلام في جامعة قطر من خلال إستضافة أربعة " مُلهمين" في مجال العمل التطوعي والموارد البشرية. خلال الفعالية تم حث الحضور على العمل التطوعي والتوعية بأهميته، وكيفية ربط عملية التطوع ومساهمتها في حصول المتطوع على وظيفة أفضل من خلال مشاركته في الفعاليات المقامة والتي تتنوع بين مجالات عدة في المجتمع. كما تحدث أربعة " مُلهمين" بارزين في مجال العمل التطوعي ومجال الموارد البشريه وهم فاطمة الطويل من مبادرة طموح، وعائشة جاسم الكواري رئيس مجلس إدارة قطر التطوعي، والدكتور أحمد طه خبير في الموارد البشرية، ومحمد شاهين أخصائي تدريب موارد بشرية في جامعة قطر. اكساب المهارات وتم خلال الفعالية تسليط الضوء على قدرة العمل التطوعي على إكساب المهارات خلال معايشة بيئة الحدث، وتنمية آليات التواصل والتي تعد فرصة مميزة لبناء علاقات جديدة تمكن المتطوع من بناء سيرة ذاتية مشرقة يتم الاستفادة منها لاحقا وتعود على الشخص بالعديد من الفرص المستقبلية. في هذه المناسبة قالت ريم السويدي، المدير العام لمركز بداية :" يعد العمل التطوعي من أهم الفرص التي تظهر المهارات القيادية الموجودة في داخل كل شخص وفرصة مميزة لتطوير تلك المهارات، كما يعتبر منصة مهمة للباحثين عن العمل وذلك لاجتذابه العديد من الشركات وأصحاب المؤسسات. بالإضافة الى ذلك يساهم العمل التطوعي بتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة النابعة من مساعدة الاخرين والعمل الجماعي، كما يلعب دوراً مهما في توسيع شبكة العلاقات الاجتماعية لكل متطوع مما يدعم فرص التعارف والتوظيف". فوائد إجتماعية من جانبها قالت علا عابدين، مدير التطوير المهني في مركز "بداية" :" يعد العمل التطوعي من الظواهر الاجتماعية الحميدة التي تعكس أرقى أنواع السلوك الإنساني المتحضر، ويحمل في ثناياه العديد من الفوائد الاجتماعية التي تهدف إلى ترسيخ مفاهيم التعاون بين أفراد الفريق الواحد، مما يساهم في تنمية قدرات المتطوعين ويؤهلهم لاختيار الوظيفة المناسبة لهم. من جانبها قالت عائشة جاسم الكواري ، رئيس مجلس إدارة قطر التطوعي:" سعداء بمشاركتنا وتعاوننا في فعالية "تطوع لوظيفة أفضل 2" خصوصاً لما يمثله هذا اللقاء من دعم الشباب القطري وتوعيتهم بأهمية التطوع ومدى تأثيره في مسيرتهم المهنيه، حيث شاركت الحضور تجربتي الشخصية في مجال العمل التطوعي على مدى عشرين عاما، وتأثيرها الايجابي على كل من حياتي المهنية والشخصية. كما اتطلع إلى المشاركة والتعاون في مثل هذه الفعاليات مع مركز بداية الذي لا يدخر جهدا في دعم شبابنا وتقديم المشورة لهم".

697

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
ورشة عمل لرعاية الموهوبين بمركز إبداع الفتاة

نظّم مركز إبداع الفتاة ورشة عمل لرعاية الموهوبين بعنوان "اعرفني أنا موهوب" الخميس الماضي بمقر المركز في العزيزية، ضمن خططه البرامجية لعام 2017 . تهدف الورشة لمعرفة الأطفال الموهوبين وتصنيفهم وتحديد احتياجاتهم النوعية والتعرف على نماذج من الأطفال المبدعين وكيفية تنمية الإبداع لديهم وأهمية دور الأسرة في الكشف عن الطفل الموهوب وتطوير الأنشطة والمواد الإثرائية لتنمية مهارات التفكيرلديه. وكانت المدربة هذباء علي الغويلي قد قامت بتقسيم المشاركات الى خمس مجموعات وتسميتها في أجواء حماسية تفاعلية حيث احتوت الورشة التدريبية على جزئين نظري وعملي وشرح المحاور الأساسية للورشة فالمحور الأول عن مفاهيم الموهبة والتفوق والإبداع والمحور الثاني الموهوب في التاريخ وفي السنة النبوية والمحور الثالث من هو الطفل الموهوب وخصائص الموهوبين العامة والمعرفية والإنفعالية والمحور الأخير دور الأسرة في رعاية الطفل الموهوب . وقامت بتعريف الموهبة من الناحية اللغوية حيث تتفق المعاجم العربية والإنجليزية على أنها قدرة أو استعداد فطري أي ان يولد الطفل مزود بهذه الموهبة أما من الناحية التربوية والإصطلاحية تم تصنيفها الى خمس مجموعات وهي السيكومترية والسمات السلوكية والتربوية المركبة والتعريف الذي يعتمده مكتب التربية الامريكي. كما تطرقت الى خصائص الموهوبين والمتفوقين، وناقشت أيضا نظرية الدكتور هوارد جاردنر صاحب نظرية الذكاءات المتعددة وأخذت نبذة عن تاريخ الموهبة في السنة النبوية وعند الغرب وعرضت أمثلة ونماذج من الإفلام عن المواهب وأتت على دور الأسرة في رعاية الطفل الموهوب و دور الوالدين في التركيز على الموهبة ومايميل إليه الطفل أكثر لتفعيل نشاطه وماهي الأسباب التي تدعو الى تدمير المواهب والطرق والأساليب التي تساعد على حلها . دعم الموهوبين كما ناقشت المدربة خصائص وصفات معلمي الطلاب الموهوبين حيث يتفق جميع التربويين على أن المعلم هو المفتاح الرئيس لنجاح العملية التربوية في أي برنامج سواء كان للموهوبين أو ذوي الإحتياجات وركزت على أهمية برنامج لرعاية ودعم الموهوبين والمتفوقين الذين يظهرون قدرات أدائية عالية ومتميزة في المجالات المعرفية والإبداعية والفنية والقيادية أو في مجالات أكاديمية محددة ويحتاجون الى رعاية وتوفير خدمات أو نشاطات لا تتوافر عادةً في المدارس ومن أجل توفير الفرص اللازمة لتطوير تلك القدرات إلى أقصى حد ممكن . وفي الجانب العملي قامت المدربة بعمل مجموعة من التمارين للمتدربات ليقمن بشرح مجموعة من المصطلحات والمفاتيح التي تعبر عن الموهبة وتحديد للصفات التي تعبر عن الطفل الموهوب وماهو عرض مقياس الذكاءات المتعددة وتقديم إستمارة تقيس تقدير الذكاء النمائي المتعدد للأطفال . ومن جانبها عبّرت الفنانة هدى اليافعي مديرة المركز عن ترحيبها بإقامة مثل هذه الورش التدريبية الجديدة للمعلمات بهدف رفع كفاءة المعلمة وتطوير خبراتها في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين حيث أننا كمركز نؤمن بالموهبة والتفوق وأن الأمم التي تستطيع أن تحدد القدرات الإبداعية لدى أبنائها ولاتشجعها لن تجد نفسها في ركب الحضارة والتقدم ونعمل على استقطاب المتميزات والمواهب ونقوم بتنميتها . وفي ختام الورشة تم توزيع شهادات الشكر والتقدير لجميع المشاركات فالورشة وتكريم المدربة هذباء علي بالتعاون مع مركز كامبريدج للتدريب.

6834

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
شمال الأطلنطي تكرم 155 طالب قطري

قامت كلية شمال الأطلنطي في قطر بتكريم 155 من طلابها القطريين في البرنامج التحضيري للفنيين، والذين أكملوا متطلبات الشهادة ليعملوا كفنيين في قطاع الطاقة والصناعة في قطر، حيث أن جميع الطلاب في هذا التخصص هم قطريون وتحت رعاية شركات قطاع الطاقة والصناعة المحلية، وتم تكريمهم خلال حفل اقيم في النادي الدبلوماسي مساء يوم الإثنين الماضي . وكانت بداية البرنامج التحضيري للفنيين في عام 2005 عندما تولت كلية شمال الأطلنطي في قطر برنامج التدريب التقني لشركة قطر للبترول. وفي العقد الماضي نما هذا البرنامج ليقوم بتخريج أكثر من 1650 من الفنيين، والذين يعملون الآن مع أكثر من 20 شركة وذلك في أربع تخصصات: الميكانيكا، الأجهزة، الكهرباء، وتشغيل العمليات. بناء قدرات الشباب وفي كلمتة قال خلال الحفل هنأ ضيف الشرف السيد عبدالعزيز المناعي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الموارد البشرية في شركة قطر للبترول الخريجين على هذا الإنجاز وقال:" على مدى العقود الماضية كانت الأولوية لقطر للبترول وقطاع الطاقة والصناعة بشكل عام، هي بناء قدرات الشباب القطري وهو الأمر الذي يعتبر من بين أعلى الأولويات الاستراتيجية." وأضاف:" لقد التقت جهود ضخمة لضمان التنفيذ الناجح للخطط المتكاملة والتي تهدف إلى تطوير القوى العاملة القطرية ودعمهم للوصول للمعايير المعترف بها دولياً، فدهفنا النهائي هو إدماج الشباب القطري في جميع المستويات في شركات قطاع الطاقة والصناعة وتوفير فرص العمل التقدمية لهم، والتي يمكنهم خلالها المساهمة في تحقيق عملية التنمية المستدامة في دولة قطر." وقال المتحدث الطلابي خلال الحفل الطالب فهد المالكي:" أنا واثق من أن هؤولاء الشباب الذين كان لهم شرف التخرج من هذه الكلية انهم مؤهلون ومسلوحون بكل ما يلزمهم لمواصلة العطاء لمجتمعهم، وهذه الثقة انما هي نابعة من واقع تجربتي الخاصة في كلية شمال الأطلنطي في قطر حيث وجدت فيها ما يمكن أن يساعدني على تطوير مهاراتي وقدراتي." تطوير الطلاب وخلال الحدث قال الدكتور كين ماكلويد رئيس كلية شمال الأطلنطي في قطر:" نحن فخورون للغاية لتطوير هؤلاء الطلاب على المستوى الشخصي والعلمي، فهم سوف يأخذون مكانهم في سوق العمل للمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030." وأضاف:" هذا البرنامج الفني هو السمة المميزة للكلية، وهو دليل على مدى استجابة برامجنا لإعداد الطلاب وتجهيزهم بالمهارات التقنية لدعم وتطوير قطاع الطاقة والصناعة في الدولة. ومنذ افتتاح كلية شمال الأطلنطي في قطر في عام 2002، نمت الكلية لتقدم أكثر من 30 برنامج من برامج الدبلوم والشهادات وخرجت أكثر من 4500 خرييج، ويصادف هذا العام العام 14 لكلية شمال الأطلنطي في قطر وهي توفر التعليم التقني في قطر لدعم الرؤية الإستراتيجية للدولة، لتثقيف وتطوير الشباب القطري.

276

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
حلول مبتكرة للقضاء على الزحام المروري

* النادي العلمي يطلق مجلس المبتكرين بحلته الجديدة * حارب الجابري: فريق عمل لوضع حلول للازدحام بطريق 22 فبراير * راشد ابراهيم: يجب إعادة تصميم المداخل والمخارج على الطرق لتجنب الزحام * هتمي الهتمي: تعطل السيارات والحوادث أبرز أسباب الازدحام المروري * محسن الشيخ: يجب تعديل سرعات الطريق حسب الحالة المرورية نظم النادي العلمي القطري المبادرة الشهرية "مجلس المبتكرين " بحلته الجديدة، والذي يتم فيه مناقشة التحديات التي يواجهها المجتمع ومن ثم طرح بعض الحلول المبتكرة لمعلاجة هذه التحديات وكان عنوان المنقاشة لهذا المجلس مشاكل الازدحام المروري على طريق الدوحة السريع . أدار المجلس السيد راشد ابراهيم ــ المستشار بالنادي، بحضور السيد حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي وعدد من الأعضاء والمبتكرين. في البداية رحب السيد راشد ابرهيم بالحضور، مشيراً إلى أن النادي العلمي قام بتغيير فكرة مجلس المبتكرين، حيث سيتم في كل مجلس طرح إحدى المشكلات التي يعاني منها المواطنون ، لمحاولة وضع حلول ابتكارية لهذه المشكلات من خلال تبادل وجهات النظر بين المختصين وأصحاب الأفكار الإبداعية وإخراج توصيات في آخر كل مجلس لعرضها على الجهات المختصة. خسائر للدولة وقال أن اختيار مشكلة الازدحام المروري لمناقشتها، جاء بسبب ما تم نشره بالصحف عن أن الازدحام يتسبب في خسائر للدولة تقدر ب6.6 مليار دولار، وهي بالطبع خسائر ضخمة ترهق ميزانية الدولة، بالإضافة إلى أنها أصبحت مشكلة يعاني منها المواطنون يومياً خلال الذهاب والعودة من أشغالهم لذا فقد رأى النادي ضرورة طرح هذه المشكلة وتحديداً الزحام في طريق الدوحة السريع على المبتكرين والمختصين لمحاولة إيجاد حلول خارج الصندوق تنهي هذه المعاناةاليومية. وحدد السيد راشد إبراهيم ستة أسباب تسبب الازدحام بطريق الدوحة السريع وهي: تصميم المداخل والمخارج الغير مناسب، وكثرة المراكز التجارية والدوائر الحكومية الموجودة على جانبي الطريق، وأن طريق الدوحة السريع (22 فبراير)، هو الخط الوحيدالمربوط بالشمال، بالإضافة إلى أن اتساع الشارع وعدد الحارات لا يكفي لكمية التدفق المروري على الطريق، هذا بجانب ثقافة السائقين وارتكابهم العديد من الممارسات الخاطئة التي تزيد من تفاقم المشكلة.مقترحاً أن يتم إعادة تصميم المداخل والمخارج على جانبي الطريق لتجنب تكدس السيارات. فريق عمل من جانبه دعا السيد حارب الجابري المديرالتنفيذي للنادي العلمي القطري، إلى تشكيل فريق عمل مكون من أصحاب الحلول الابتكارية لحل أزمة الازدحام المروري وعدد من المختصين من المرور وأشغال، لتطوير أكثر من مقترح متكامل لتقديمه إلى الجهات المعنية بالدولة، مع المتابعة المستمرة للمقترحات لتطويرها أو التعديل عليها وفقاً للرأي الفني للجهات المختصة بالدولة. مشدداً على أن النادي سيكون حريصاً على حماية الملكية الفكرية لأي فكرة يطرحها أحد أعضاء الفريق وتلقى استحساناً من جميع الأعضاء والجهات المعني. وفي ذات السياق، قدم المبتكر القطري هتمي الهتمي الحاصل على بالميدالية البرونزية في معرضجنيف عن ابتكاره إعادة برمجة إشارات المرور واستخدام الحساسات، عدة مقترحات لحل الأزمة المرورية على طريق 22 فبراير، مشيراً في البداية أن السبب الرئيسي للزحام على هذا الطريق تعطل السيارات أو الحوادث المرورية، لذا يمكن وضع رافعة سيارات آخر النفق، بحيث إذا تعطلت إحدى السيارات يتم جرها بعيداً عن الطريق. الحارة اليسرى بدون توقف تجزئة الدوام اليومي بالمصالح الحكومية كما اقترح المبتكر القطري هتمي الهتمي فصل الحارة اليسرى للطريق عن باقي الحارات لمنع استخدام هذه الحارة للسيارات التي تريد الدخول بشارع الخدمات في أقصى اليمين مما يسبب الزحام، بالإضافة إلى ضرورة إزالة المطبات من الشوارع الفرعية المؤدية إلى الطريق الرئيسي، مع تقديم اقتراح آخر بتجزئة الدوام اليومي بالمصالح الحكومية إلى مجموعات كل مجموعة تختلف عن الأخرى لتخفيف الازدحام وقت الذروة. حلول مبتكرة أما الفكرة الثانية التي قدمها هي أن يتم فصل الحارة اليسرى للطريق عن باقي الحارات لمنع استخدام هذه الحارة للسيارات التي تريد الدخول بشارع الخدمات في أقصى اليمين مما يسبب الزحام، بالإضافة إلى ضرورة إزالة المطبات من الشوارع الفرعية المؤدية إلى الطريق الرئيسي، مع تقديم اقتراح آخر بتجزئة الدوام اليومي بالمصالح الحكومية إلى مجموعات كل مجموعة تختلف عن الأخرى لتخفيف الازدحام وقت الذروة . بدوره اقترح المبتكر القطري محسن الشيخ ، بتعديل سرعات الشارع حسب الحالة المرورية وكثافة السيارات، من خلال وضع حساسات ولوحات إرشادية بطول الطريق توجه السائق بالالتزام بسرعة محدد تعرض على اللوحة الإلكترونية، مما سيساهم في تجنب الوقوف المفاجئ للسيارات وهي من المشكلات التي تسبب الزحام، مؤكداً أن ثقافة القيادة في قطر تحتاج إلى مراجعة بسبب ارتكاب الكثير من السائقين تصرفات خاطئة أثناء القيادة على الطريق.

14421

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
"ويش" يستضيف ندوة إلكترونية حول انتشار الابتكار في الرعاية الصحية

استضاف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" ندوة إلكترونية حول عوامل النجاح والعوائق التي تؤثر على انتشار الابتكار في الرعاية الصحية، بناءً على الأدلة المستمدة من دراسات الحالة. أقيمت الندوة الإلكترونية تحت عنوان "انتشار الابتكار في الرعاية الصحية" بتاريخ 23 فبراير، في إطار سلسلة "تسريع الرعاية الآمنة"، التي تنظمها شبكة النظم الصحية الرائدة، وهي إحدى مبادرات مؤتمر ويش التي تسعى إلى تنظيم لقاءات للقادة والخبراء والمسؤولين في قطاع الرعاية الصحية، لتحديد ومناقشة فرص ومجالات تحسين نظم الرعاية الصحية وتطويرها. وأدار الندوة الإلكترونية الدكتور ماثيو هاريس، محاضر سريري أول في طب الصحة العامة، والسيدة هانا باتيل، زميل السياسات بمركز السياسات الصحية، وكلاهما يعملان بمعهد الابتكار في مجال الصحة العالمية التابع لجامعة إمبريال كوليدج لندن. ومن المعروف أن الابتكارات في قطاع الرعاية الصحية تستغرق نحو 17 عامًا قبل تطبيقها واستخدامها بصورة عملية. ولعل السؤال الأشهر الذي يفرض نفسه هو "لماذا يستغرق الأمر كل هذا الوقت؟". وقد تناولت هذه الندوة الإلكترونية الأسباب والعوامل التي تساعد على نجاح الابتكارات أو إعاقتها وعرقلتها، وذلك بناء على دراسات حالة محددة وأبحاث كمية وكيفية واسعة النطاق. وقدمت الندوة في النهاية توصيات لصناع القرار، وواضعي السياسات، وجميع العاملين في قطاع الرعاية الصحية، حول كيفية الاستفادة من مزايا الابتكار في الرعاية الصحية. وسلطت الندوة الضوء على البحوث التي أجريت منذ إطلاق برنامج "الانتشار العالمي للابتكار في الرعاية الصحية" في عام 2012، وهو برنامج للبحوث العلمية تموله مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يدرس أسباب انتشار الابتكارات الصحية في الدول المختلفة، كما يستطلع سبل تطويع الابتكارات لتلبية احتياجات العاملين في الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم. وأظهرت نتائج دراسات الحالة البحثية الثمانية أربعة عوامل أساسية تساعد في انتشار الابتكارات الصحية في مختلف الدول. وخلصت النتائج إلى أن العامل الأول هو الرؤية والاستراتيجية والقيادة، ووضوح الهدف المطلوب تحقيقه والحاجة الماسَّة لهذا الابتكار، وأن العامل الثاني يتمثل في ضرورة وجود هيئة أو وكالة ملتزمة أو مسؤولة عن تطبيق هذا الابتكار، أما العامل الثالث فيتمثل في وجود تمويل محدد للبحوث والتطوير وانتشار ابتكار معين، ويتعلق العامل الرابع بأهمية تفعيل دور قنوات وشبكات التواصل بين العاملين في قطاع الرعاية الصحية وعامة الجماهير. وصرَّح الدكتور ماثيو هاريس، رئيس مشروع "الانتشار العالمي للابتكار في الرعاية الصحية"، قائلًا: "تعتمد عملية تطبيق الابتكارات في مجال الرعاية الصحية على التفاعل والإقناع، وهي في الأساس مسألة تتعلق بتبادل المنفعة وتوافر الموارد، إذ أنها عملية معقدة تتطلب وجود قاعدة من الأدلة المعززة للابتكار، ورغبة جهات الرعاية الصحية في تطبيقه، كما يجب أن يكون الابتكار قابلًا للتطبيق في مختلف الظروف والدول. وفي بعض الأحيان، يتطلب توسيع نطاق الابتكار جهدًا مماثلًا للجهد المبذول في ابتكاره، وربما أكثر". وأضاف: "هناك ثلاثة عناصر مختلفة تؤثر على انتشار الابتكار في الرعاية الصحية، والعنصر الأول هو عوامل النجاح الأربعة التي ذكرناها آنفًا، أما العنصر الثاني فهو سلوكيات موظفي الرعاية الصحية، لما لها من أهمية كبرى على المستويين الشخصي والمؤسسي، سواء فيما يتعلق بالتخلص من الطرق القديمة أو الأقل فعالية لأداء المهام اليومية، وتطبيق الابتكار على الصعيد المحلي. وأخيرًا، يتمثل العنصر الثالث في خصائص منظومة الرعاية الصحية، التي تمثل ركيزة أساسية في الانتشار السريع لابتكارات الرعاية الصحية، وهي عناصر التأثير الكلية مثل البيئة الاقتصادية والسياسية والبحثية". بدورها، صرَّحت السيدة هانا باتيل، زميل السياسات بمركز السياسات الصحية التابع لجامعة إمبريال كوليدج لندن، قائلةً: "هناك عقبات عديدة ينبغي التغلب عليها أولًا من أجل تحسين انتشار الابتكار، وهي وضوح الرؤية، وضرورة الالتزام بتطبيق الابتكار وتنفيذه، بالإضافة إلى تعزيز الطلب على التغيير من المرضى والجماهير". وفي النهاية، تناولت الندوة موضوعًا يكتسب زخمًا متناميًا في دراسات انتشار الابتكار، وهو "الابتكار المعكوس"، الذي يهدف إلى العمل على زيادة تطبيق الابتكارات المقتصدة التي تم تطويرها في الدول ذات الدخل المنخفض، وتطبيقها في الدول مرتفعة الدخل. وصرح السيد إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ويش، بقوله: "تحظى الأبحاث والدراسات حول انتشار الابتكار بأهمية قصوى ضمن دائرة اهتمامات مؤتمر ويش منذ انطلاقه، والسبب واضح للغاية، فالابتكار الذي لا ينتشر ولا يتوسع لن يكون مجديًا، وفي الغالب لا يرجع الفشل في تطبيق فكرة مبتكرة إلى عيوب في الفكرة نفسها، بل لعوائق وعقبات تنظيمية. ونحن بحاجة إلى فهم هذه العوائق التنظيمية لكي نساعد في تطبيق الأفكار الصحيحة بحيث يمكنها أن تكون مفيدة لمصلحة المرضى". وتتعاون شبكة النظم الصحية الرائدة، منذ انطلاقها في عام 2009، مع 25 منظومة صحية من أكثر من 12 دولة، على تبادل المعرفة المستمدة من الخبراء، ومناقشة سبل إجراء تحسينات جوهرية في سياسات الرعاية الصحية الحالية. وقد تعاونت هذه الشبكة الرائدة، الكائن مقرها في إمبريال كوليدج لندن، مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية على إحداث تغيير إيجابي من خلال الندوات الإلكترونية الشهرية التي تهدف إلى تحسين صحة السكان في جميع أنحاء العالم. وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة حمد الطبية ومركز السدرة للطب والبحوث في قطر من المؤسسات والهيئات التي انضمت إلى هذه المبادرة. وكان مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، وهو مبادرة عالمية تابعة لمؤسسة قطر، قد أطلق برنامج "تسريع الرعاية الآمنة" ضمن شبكة النظم الصحية الرائدة لتبادل أفضل الممارسات، وحث النظم الصحية في جميع أنحاء العالم على توفير الرعاية الآمنة للمرضى. وتشارك في البرنامج شبكة عالمية من مؤسسات الرعاية الصحية لتبادل الأفكار والخبرات والبيانات حول سلامة المرضى، وستُتوج جهود البرنامج بعد ذلك بنشر تقرير عالمي.

319

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
انطلاق قمة وايز فى الدوحة 14 نوفمبر

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، المبادرة الرائدة في مجال الابتكار والتعاون في التعليم، عن موضوع المؤتمر الذي سيقام هذا العام تحت شعار "لنتعلم، ونتعايش، ونعمل سوياً". الدوحة، خلال الفترة من 14-16 نوفمبر من العام الجاري. جاء هذا الإعلان خلال الجلسة الختامية لمنتدى وايز في مدريد، الذي نُظم بالشراكة مع بانكو سانتاندير، ومنذ انطلاقه بمبادرة من مؤسسة قطر في عام 2009، كرّس وايز جهوده لتمكين الابتكار في التعليم بجميع أنحاء العالم. ويعكس موضوع مؤتمر القمة لعام 2017 التزام وايز بمعالجة التحديات التي تواجه التعليم، خاصة في أوقات الاضطراب، وغياب الاستقرار الاقتصادي الناجم عن الصراع، والهجرة الجماعية، وانعدام المساوة المتزايد، والتطور السريع للتكنولوجيا. وسوف يجمع المؤتمر، خلال العام الحالي، مجموعة واسعة من الجهات المعنية بمجال التعليم من جميع أنحاء العالم، للبحث عن سبل الاستجابة للمشاكل والصعوبات الأكثر إلحاحاً التي تواجه المنظومة التعليمية، والعمل على تحويل التحديات إلى فرص للتغيير الإيجابي، وبناء مستقبل التعليم. وسيستكشف زعماء البلدان المختلفة، والخبراء، والمفكرون أثر التعليم على الاقتصاد، والصحة، والرفاهة، والمواطنة، والاندماج، والعلوم، وغيرها من القضايا الملِّحة في منظومة التعليم. وقد سبق لقمة وايز، التي عُقدت عام 2015، استقطاب أكثر من 2000 مشارك، انخرطوا في مناقشات مختلفة عن التعليم، ومنهم ميشيل أوباما، السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة، وجوليا جيلارد، رئيس الوزراء السابق لاستراليا، والليبيرية ليما جباوي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2011. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل وايز على تنظيم منتديات تعليمية عالمية تضم متحدثين ذوي خبرة واسعة في العديد من المجالات؛ لتسليط الضوء على أهم الموضوعات الإقليمية والعالمية المتعلقة بالمنظومة التعليمية. وقد عُقدت باكورة هذه اللقاءات في تونس وبكين ومدريد، وشارك في تنظيمها عدد من الشركاء المحليين لمؤتمر وايز. وناقش المنتدى الأخير في مدريد، الذي يُعد الأول من نوعه لمبادرة وايز في أوروبا، مستقبل التعليم في ظل ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب، إلى جانب العديد من المواضيع الأخرى.

251

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
حضور جماهيري لافت في أولى محاضرات الموسم الثقافي للأوقاف

شهد جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب حضورا جماهيرا لافتا مساء الخميس الماضي في أولى محاضرات الموسم الثقافي الأربعين التي قدمها الشيخ أبي إسحاق الحويني تحت عنوان "حياة القلوب، وتقام محاضرات الموسم الثقافي الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بمشاركة كوكبة مباركة من أشهر الدعاة بقطر والعالم الإسلامي، حيث يلتقون بالجماهير بجامع الإمام مساء كل يوم خميس طوال شهري مارس وأبريل. وتناول الشيخ الحويني شرح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهن ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فكأنه أبطأ بهن، فأتاه عيسى فقال: إن الله أمرك بخمس كلمات أن تعمل بهن وتأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن فإما أن تخبرهم وإما أن أخبرهم، فقال: يا أخي لا تفعل فإني أخاف إن سبقتني بهن أن يخسف بي أو أعذب، قال: فجمع بني إسرائيل ببيت المقدس حتى امتلأ المسجد وقعدوا على الشرفات ثم خطبهم فقال: إن الله أوحى إلي بخمس كلمات أن أعمل بهن وآمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن أولاهن: لا تشركوا بالله شيئا فإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أو ورق ثم أسكنه دارا فقال اعمل وارفع إلي، فجعل يعمل ويرفع إلى غير سيده! فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك! فإن الله خلقكم ورزقكم فلا تشركوا به شيئا، وإذا قمتم إلى الصلاة فلا تلتفتوا فإن الله يُقبل بوجهه إلى وجه عبده ما لم يلتفت، وأمركم بالصيام ومثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة مسك كلهم يحب أن يجد ريحها وإن الصيام أطيب عند الله من ريح المسك. وآمركم بالصدقة ومثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه وقربوه ليضربوا عنقه فجعل يقول: هل لكم أن أفدي نفسي منكم؟ وجعل يعطي القليل والكثير حتى فدى نفسه، وآمركم بذكر الله كثيرا ومثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره حتى أتى حصنا فأحرز نفسه فيه، وكذلك العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله. تقبل الصدقة وبين الشيخ أن الحديث فيه ضرب للأمثال في أربع مواضع عدا الصلاة لأن المثل يوضح المقصود، قال الله "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون" وأن الأمثال في القرآن تضرب بعد قضية مجملة لتوضيحها وبيانها. وأكد الشيخ الحويني أن المرء في ظل صدقته يوم القيامة، ففي الحديث إن الله يقبل الصدقة بيمينه فيربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوّه، والصدقة بعشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف، وحث على استخارة الإنسان لربه في كل شيء كما أخبرنا نبينا محمد، ليسأل أحدكم ربه حتى في شراك نعله. وتناول الشيخ بالتفصيل شرح الوصية الخامسة: وآمركم بذكر الله كثيراً؛ فإن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعاً في أثره، فأتى حصناً حصيناً فتحصن فيه، وإن العبد أحصنُ ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله. غواية الانسان وأوضح الشيخ أن الشيطان بدأ مع آدم عليه السلام ويستمر في الغواية حتى آخر إنسان، ففي الحديث إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه أي بكل طريق يسلكه فاعلم أن كل خطوة لك هناك شيطان ينتظرك ليغويك، ثم مثل رسول الله بثلاثة أشياء كبار لنقيس بقية الأمور عليها، فقد قعد الشيطان للصحابة في طريق الإسلام في بداية الدعوة فمن كان كافر يريد أن يسلم فيقول له أتذر دينك ودين آبائك وأجدادك، فعصاه وأسلم كما فعل الصحابة الكرام، ولما جاء النبي إلى أهل قريش قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون، وهاجر الصحابة بدينهم فقعد لهم الشيطان يقول أتذر أرضك وسماءك وهي أعز البلاد على قلب الإنسان فهي موطنك وملاعب صباك فأسلموا وهاجروا فجاهدوا، فوقف لهم في طريق الجهاد فقال لهم أتجاهد فتقتل وتنكح امرأتك رجلا غيرك ويقسم مالك على ورثتك. ولفت الشيخ الحويني أن الشيطان يريد أنفس مضغة في الإنسان ألا وهي قلبك وهذا القلب هو الذي يوزن المرء به يوم القيامة، ففي الحديث يؤتى بالعبد الثمين البدين فيوضع في الميزان يوم القيامة فلا يزن عند الله جناح بعوضة، وفي الحديث أن عبدالله بن مسعود وكان نحيفا ضعيفا وكانت الريح تكفأه من شدة ضعفه، صعد ذات مرة على شجرة فضحك الصحابة من دقة ساقيه فقال لهم رسول الله والله لهما أثقل في الميزان من أُحد، فالمرء إنما يوزن بقلبه. القلب السليم ومع هذه المنزلة العظيمة للقلب إلا أنه عمليا أهون شيئا عند الإنسان، فالمريض يبحث في الكرة الأرضية عن شفاء البدن، ولكن ألم يدفعك قسوة قلبك لرفع سماعة الهاتف أو الذهاب لبلد ما للقاء عالم ليجلي قسوة قلبك، مع أن الإنسان يوزن يوم القيامة بقلبه، قال الله "إلا من أتى الله بقلب سليم". وحث الشيخ كل مسلم على استغلال الأوقات في ذكر الله في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير، قال رسول الله "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك". وقال رسول الله "أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة، فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة ". وقال رسول الله "من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت عنه خطاياه، ولو كانت مثل زبد البحر". وبين لنا صلى الله عليه وسلم أن كل ساعة تمر بابن آدم لا يذكر الله فيها يندم عليها يوم القيامة، فإن حياة قلبك في ذكر الله تعالى وبه ترتقي أعلى الدرجات، وبذكر الله يصبح المرء أحصن ما يكون من الشيطان.

1798

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
الأوقاف تختتم دورة مهارات الاتصال لموظفيها

اختتم قسم التدريب والتطوير الإداري التابع لإدارة الموارد البشرية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورة "مهارات الاتصال" التي استهدفت تدريب وتأهيل عدد من موظفي إدارات الوزارة المختلفة على التواصل الفعال ومهارات التعامل الإيجابي مع الآخرين، وذلك في إطار الخطة العامة للتطوير المهني والإداري بالوزارة. واشتملت محاور الدورة على مهارات الاتصال الفعال بين الموظفين من جهة والجمهور والمراجعين من جهة أخرى، وتفعيل عملية الاتصال التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في جهة العمل، حيث إن لمهارات الاتصال دور فعال وحيوي في الحياة اليومية والعملية وكلما تمتع الفرد بمهارات اتصال جيدة، كلما أصبح قادرا على التفاعل مع شرائح المجتمع بتميز وحكمة. تكريم الخريجين وبالإنابة عن مدير إدارة الموارد البشرية قام الدكتور محمد خليفة الكبيسي، رئيس قسم التدريب والتطوير الإداري بتكريم الخريجين وأشار في كلمة له بهذه المناسبة إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعتمد خطة عامة للتدريب والتطوير وبرنامجا تأهيليا لتعزيز قدرات موظفيها من خلال تنظيم دورات وبرامج تدريبية متخصصة في جوانب عدة تشمل اختصاصات الإدارات المختلفة، ولديها خطة تدريبية شاملة تهدف إلى ترسيخ البناء الوظيفي السليم، وتنمية وصقل المهارات الوظيفية، وتطوير قدرات الكوادر البشرية في جميع إدارات الوزارة، لافتا إلى اعتماد 78 برنامجا تدريبيا لجميع الموظفين خلال العام الجاري 2017م، وفق رؤية جديدة للتطوير والتدريب. ويحرص قسم التدريب والتطوير الإداري على تفعيل الخطة التطويرية للوزارة لتعزيز قدرات ومهارات الموظفين من خلال تزويدهم بالمفاهيم الإدارية والأدوات المهارية المناسبة لإتمام العمل على أكمل وجه والارتقاء بالأداء الإداري والوظيفي، ومن البرامج التدريبية القادمة دورة الداعية المدرب للأئمة والخطباء لصقل وتفعيل مهارات التدريب والتواصل مع ما لديهم من العلم والثقافة والاطلاع ليكونوا أكثر تأثيرا وفائدة للمجتمع.

401

| 04 مارس 2017

محليات الشرق
"تقدير موقف المركز العربي".. هل باتت مهمة بنكيران مستحيلة بتشكيل الحكومة؟

بعد مرور نحو خمسة أشهر على إجراء المغرب ثاني انتخابات له بعد الإصلاح الدستوري الذي عرفته البلاد عام 2011، وبعد مشاورات ماراثونية مع مختلف القوى والأحزاب السياسية؛ لم ينجح رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران في تشكيل حكومته. ويحتاج حزب العدالة والتنمية الذي فاز بالمرتبة الأولى في انتخابات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2016 العامة، وبواقع 125 مقعدًا، إلى تأييد 198 نائبًا في البرلمان، من أصل 395، حتى تحظى حكومته بالثقة المطلوبة، ما يعني أنه بحاجة إلى الائتلاف مع عدد من الأحزاب تتوفّر على العدد المطلوب من المقاعد لكسب الثقة، وهي مهمة لا تبدو سهلة. لماذا التأخير؟ وفي تقدير موقفللمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فإنه خلافًا للمعهود في دول أخرى؛ لم تُحدَّد في المغرب آجال دستورية لتشكيل الحكومة، إذ صمت الدستور المغربي لعام 2011 عن هذا الأمر، كما صمت عما يترتب عليه من فشل رئيس الحكومة المعين في تشكيل حكومته، ليفتح الباب على مصراعيه أمام تأويلات مختلفة للدستور. وتشير الدراسة إلى أنه يمكن لرئيسَ الحكومة المكلف، ما دام قد قبل بالتكليف، أن يأخذ ما يشاء من وقت في تشكيل حكومته؛ ما يضع البلاد أمام مأزق حكم، ويدخلها في حالة من الشلل، من حيث تبقى الحكومة القائمة حكومةَ تصريف أعمال، تقتصر مهماتها على تسيير الشؤون اليومية، من دون أن تكون قادرة على اتخاذ قرارات على المستوى الإستراتيجي. على أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعثر فيها تشكيل الحكومة، إذ تطلب تشكيل حكومة بنكيران الثانية في عام 2013 أكثر من أربعة أشهر. وتقول الدراسة أن تعثر تشكيل الحكومة يمثل نتيجة طبيعية لانتخابات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2016، والتي كان ينتظر منها – في ما يبدو - أن تنهي تداعيات مرحلة الثورات والانتفاضات العربية التي أنتجت دستور 2011، وتطوي معها هامش الحريات والتعددية السياسية الذي سمحت به. ومع استمرار تعثر جهد تشكيل الحكومة تتعزز الشكوك اليوم في وجود اتجاه داخل دوائر صنع القرار؛ يسعى لحرمان حزب العدالة والتنمية من تشكيل حكومته الثالثة، وهو الحق الذي كفله الدستور للحزب الفائز بالمرتبة الأولى، والدفع، ربما، باتجاه إجراء انتخابات جديدة. منظومة الضبط الانتخابي يدور نقاش واسع في المغرب حول وجود حالة من عدم الرضا لدى أوساط المخزن عن الفرصة التي أتاحتها التعديلات الدستورية للعدالة والتنمية بعد عام 2011، ومحاولات جرت لإسقاطه في انتخابات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2016. وهذا الأمر لم ينجح على الرغم من إشراف وزارة الداخلية على العملية الانتخابية، وعلى الرغم من النظام الانتخابي الذي يحول دون فوز حزب واحد بأغلبية تسمح له بتشكيل الحكومة منفردًا، ويعد إشراف وزارة الداخلية على الانتخابات بدل " لجنة مستقلة للانتخابات" أحد الضمانات التي تملكها المؤسسة الحاكمة في المغرب، من حيث كون الوزارة ظلّت دائمًا وزارة سيادة تتبع القصر، ولم تنجح حكومتا عبد الرحمن اليوسفي وعبد الإله بنكيران في تغيير هذا الواقع. وتحتكر وزارة الداخلية "اللوائح الانتخابية" التي تسجّل فيها قوائم المواطنين المخولين بالمشاركة في الانتخابات، والتي تجدَّد باستمرار عبر تسجيل مواطنين جدد، بلغوا سن الاقتراع (18 سنة) أو شطب المتوفَّيْن منهم. كما تحتكر وزارة الداخلية معايير الترشيح؛ إذ بإمكانها رفض ترشح أفراد معينين لأسباب قانونية، بعضها فضفاض ويقبل التأويل. وقد اشتكى حزب العدالة والتنمية خلال المدّة السابقة للانتخابات من ممارسات وزارة الداخلية ضد مرشحيه وقواعده الانتخابية؛ إذ عمدت وزارة الداخلية إلى منع بعض مرشحيه من المشاركة في الانتخابات. كما اشتكى الحزب من تشتيت قواعده الانتخابية في مراكز اقتراع بعيدة من أماكن سكنهم، لمنعهم من المشاركة يوم الانتخابات. واتهمت مجموعة من الأحزاب - من بينها العدالة والتنمية وفدرالية اليسار (تحالف ثلاثة أحزاب يسارية) - وزارة الداخلية بالتدخل لدعم مرشحي حزب الأصالة والمعاصرة، والذي يُعدُّ قريبًا من القصر. لكن معركة ضبط نتائج الانتخابات لم تبدأ فقط قبيل موعدها، وإنما بدأت مبكرًا مع المفاوضات التي جرت بين الداخلية والأحزاب السياسية حول خريطة التقسيم الانتخابي الجديد، ولائحة الدوائر الانتخابية قبل اعتمادها رسميًا صيف 2015. واشتكى عدد من الأحزاب السياسية من التقسيم الانتخابي المقترح الذي يهدف إلى التحكم بنتائج الانتخابات قبل إجرائها. وباحتكارها للتفاصيل الجزئية للانتخابات في المغرب عبر تاريخها الطويل وتطورها، يكون بإمكان وزارة الداخلية تفكيك الدوائر الانتخابية وإعادة تشكيلها لتحويل الأغلبيات إلى أقليات والعكس. وأضيف إلى موضوع التقسيم الانتخابي، موضوع آخر متعلق بالعتبة الانتخابية؛ إذ جرت مفاوضات طويلة حوله بين وزارة الداخلية التي طالبت بإلغاء العتبة الانتخابية السابقة المتمثلة بـ 6 في المئة للسماح للأحزاب الصغيرة بالتمثيل في البرلمان، والأحزاب السياسية الكبيرة التي تريد إبقاء العتبة عالية، وتتهم الداخلية بالرغبة في تفتيت المشهد الانتخابي لمنع تشكيل أغلبيات مريحة. وقد توصل بنكيران إلى تفاهم مع وزير الداخلية حول تخفيض العتبة إلى 3 في المئة كحل وسط. وكان واضحًا أن العدالة والتنمية بوصفه أكبر حزب سياسي في المغرب؛ سيكون المتضرر الأكبر من خفض العتبة الانتخابية، ما سيسمح لأحزاب صغيرة بتقاسم بعض المقاعد النيابية معه. ويبقى النظام الانتخابي هو الضمانة الأساسية في المغرب لمنع حصول أي حزب سياسي للأغلبية التي تمكنه من الحكم منفردًا. ويقوم هذا النظام على التمثيل النسبي مع قاعدة تقاسم الأحزاب الأصوات المتبقية، كل بحسب حجمه. وتتجلى أهمية هذا النظام الانتخابي في قدرته على تمثيل أكبر عدد ممكن من الأحزاب السياسية في البرلمان، لكنه أيضًا يؤدي إلى تفتيت المشهد السياسي وبعثرة الأصوات. وإذًا، إنتاج حكومات ائتلافية غير مستقرة وغير متجانسة عادة. تمثل هذه الأدوات مجتمعة (النظام الانتخابي، والعتبة، والتقسيم الانتخابي، وإشراف الداخلية) منظومة الضبط الانتخابي في المغرب، والتي تمنع حدوث أي مفاجأة تخل بقواعد النظام السياسي الذي يسمح بهامش من التعددية السياسية والمشاركة الانتخابية المضبوطة. مأزق النظام السياسي نجحت منظومة الضبط الانتخابي في منع حصول مفاجآت منذ عام 1997 مع تجربة حكومة التناوب إلى حين الانتخابات الجهوية عام 2015، والتي قوضت هذا النمط من الاقتراع على المستوى المحلي، إذ نجح حزب العدالة والتنمية في الفوز بالأغلبية الساحقة في مجالس المدن الكبيرة بالمغرب، وبأغلبية مريحة، على الرغم من العائق الكبير الذي ظل يشكله نمط الاقتراع. وكانت تلك أولى علامات تصدع منظومة الضبط الانتخابي، قبل أن تأتي انتخابات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتوجه لها ضربة جديدة، بفوز حزب العدالة والتنمية بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية في تاريخ التجربة الانتخابية المغربية. فالنظام السياسي الذي فقد أدوات الضبط غير قادر على العودة إلى الخلف والانقلاب على نتائج العملية الانتخابية، ولا هو قادر على المضي قدمًا نحو مرحلة جديدة يخسر فيها بعضًا من سلطته ونفوذه لمصلحة صندوق الاقتراع. كما أن الحزب المتصدر للانتخابات وحلفائه لا يستطيعون تشكيل حكومة بمفردهم، مع تكتل كل الأحزاب الإدارية في خندق واحد هدفه منع ترجمة انتصار السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على أرض الواقع وفي التشكيلة الحكومية. سيناريوهات الحل عرّت أزمة تشكيل الحكومة الحالية، واقع الأزمة الهيكلية في بنية النظام السياسي المغربي الذي يوصف في الأدبيات السياسية بأنه "نظام هجين" Hybrid Regime، يخلط ممارسات ديمقراطية حديثة بأخرى سلطوية تقليدية، فلا هو نظام ديمقراطي حقيقي ولا هو نظام استبدادي صرف. يجد هذا النظام نفسه اليوم أمام سيناريوهين محتملين للخروج من المأزق الراهن: السيناريو الأول: هو الوصول إلى "صفقة جديدة" تشبه تلك التي جاءت بحكومة بنكيران الأولى بعد اندلاع احتجاجات عام 2011، وإقرار التعديلات الدستورية. وقد كان عنوان هذه الصفقة "الإصلاح في ظل الاستقرار"، وضمان الملكية وحدة البلاد، أي إمكان إجراء إصلاحات سياسية ودستورية في النظام المغربي لضمان انتقال ديمقراطي سلمي، لا يعرض البلد لخضّات سياسية وأمنية واقتصادية عالية، في بلد يعرف تعددية لغوية وثقافية وأيديولوجية كبيرة. السيناريو الثاني: هو عدم التوصل إلى اتفاق، وفشل بنكيران في تشكيل حكومته الجديدة. ومن ثم، تقديم استقالته إلى الملك محمد السادس. ويبقى الدستور المغربي غير حاسم في ما يترتب على هذه الحالة، إذ توجد قراءتان دستوريتان لهذه الوضعية: الأولى، تتبنى التأويل الديمقراطي للدستور، وترى أنه في حالة فشل رئيس الحكومة المعين في تشكيل حكومته تعود الشرعية الانتخابية إلى الشعب الذي يعيد ممارسة سلطته، عبر صناديق الاقتراع في انتخابات جديدة. وتبقى هذه القراءة هي الأقرب إلى مضمون الدستور المغربي، على الرغم من أنها لا تضمن أن تأتي الانتخابات المقبلة بأغلبية واضحة، بسبب قانون الانتخاب وطريقة إجراء الانتخابات التي تجعل الأمر في غاية الصعوبة. وفي حالة أجريت انتخابات جديدة تبقى حظوظ حزب العدالة والتنمية كبيرة للفوز بها، وربما بعدد أكبر من المقاعد، وذلك لقدراته التنظيمية وخبرته الانتخابية الطويلة. الثانية، تتبنى تأويلًا غير ديمقراطي للدستور؛ إذ تطالب بتعيين أمين عام الحزب الثاني (حزب الأصالة والمعاصرة) رئيسًا للحكومة في حالة فشل أمين عام الحزب الأول (العدالة والتنمية) في تشكيل أغلبيته الحكومية. وعلى الرغم من أن الدستور المغربي لا ينص على هذا الإمكان إطلاقًا، فإن الحزب الثاني طالب بذلك من خلال مذكرة موجهة إلى الملك محمد السادس بإجراء تعديلات على الدستور تسمح بهذا الإمكان. ويبقى هذا الاحتمال متداولًا بكثافة في الأوساط السياسية المغربية، بوصفه حلًّا عمليًّا لتعثر تشكيل الحكومة، بعد أن نجح تحالف من الحزب الثاني وعدد من الأحزاب السياسية الأخرى في إيصال مرشح من المعارضة إلى رئاسة البرلمان، وهو ما يوحي بامتلاكه أغلبية برلمانية جاهزة تحت تصرفه. ولكن تبقى فرضية التوصل إلى اتفاق بين بنكيران والمؤسسة الملكية هي الأرجح، وذلك لحاجة الطرفين أحدهما إلى الآخر في هذه المرحلة على الأقل؛ إذ دشن المغرب مؤخرًا مرحلة جديدة من الانفتاح على أفريقيا، والسعي لحل قضية الصحراء من خلال دبلوماسية إقليمية وقارية فاعلة، مستفيدًا من انهيار نظام القذافي في ليبيا، وانشغال الجزائر بترتيبات ما بعد الرئيس بوتفليقة. بناءً عليه؛ يحتاج المغرب في هذه المرحلة إلى توحيد جبهته الداخلية، ووجود حكومة تحظى بشرعية شعبية، حتى يستطيع تقديم نموذجه الناجح المتمثل بمرونة النظام الملكي، و"الإصلاح في ظل الاستقرار" للإقليمين العربي والأفريقي. أما داخليًا، فالبلاد مقبلة على إجراءات اقتصادية واجتماعية تتطلب حكومة قوية وذات شرعية انتخابية لتمرير حزمة من القرارات "غير الشعبية"، من قبيل رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية، والتعويم التدريجي للعملة والذي بدأ توًّا. وفي حالة عدم وجود حكومة تحظى بثقة الشعب، فإن هذه القرارات سوف تسبب مزيدًا من الاحتقان الاجتماعي بما في ذلك مخاطر على الاستقرار السياسي في البلاد.

381

| 04 مارس 2017