حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن مكملات فيتامين "أ" يمكن أن تحد من خطر إصابة الأشخاص بمرض السل، لأنه يقوى الجهاز المناعي ويحارب العدوى.
الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة "هارفارد" الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء، في دورية "Clinical Infectious Diseases" العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل عينات دم من أكثر من 6 آلاف شخص من مرضى السل فى ليما عاصمة بيرو.
وأثبتت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين "أ" ويعيشون مع أفراد مصابين بالسل أكثر احتمالا 10 مرات للإصابة بالمرض من أقرنائهم الذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين "أ".
وقال الباحثون إن نتائج الدراسة تشير إلى أن مكملات فيتامين "أ" قد تمثل خطوة مهمة في السيطرة على انتشار السل.
ويتوافر فيتامين "أ" في الأطعمة الحيوانية مثل البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، إضافةً إلى الفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانجو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن السل أصاب أكثر من 10.4 ملايين شخص في العالم، بينما توفي 1.4 مليون شخص جرّاء الإصابة به في عام 2015.
وفي إقليم شرق المتوسط، بلغ عدد المصابين بالسل عام 2015، بحسب التقديرات، 749 ألف حالة، إلا أنه لم يتم تشخيص سوى 18% من الحالات المقاوِمة للأدوية وعلاجها، من بين الحالات المقدَّرة.
وأشارت إلى أن السل لا يزال يحتفظ بوضعه كخطر شديد يُهدِّد الصحة العامة حول العالم وفي إقليم شرق المتوسط.
"قبعة" تقلل فقدان الذاكرة لمرضى الزهايمر.. فكيف تعمل؟
أعلن عدد من الباحثين عن ابتكار جهاز يساعد في خفض معدلات فقدان الذاكرة لدى المصابين بالمرض. فكيف يعمل... اقرأ المزيد
5045
| 21 سبتمبر 2019
استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية عبر الهاتف
أعلنت السيدة لمياء البرغوثي - مدير قسم المعلومات الإكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية... اقرأ المزيد
2866
| 16 سبتمبر 2019
علاج السرطان.. لماذا فشل الطب في إيجاد "الدواء الشافي"؟
أحرز الطب البشري، تقدما ثوريا خلال العقود الأخيرة، لكن علاج بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان لا يزال يواجه... اقرأ المزيد
9806
| 12 سبتمبر 2019
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20864
| 08 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
7752
| 09 أغسطس 2026
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
6018
| 10 أغسطس 2026
بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك...
5352
| 08 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع اليوم، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم المهمة في الولايات المتحدة لتقييم تحركات السياسة النقدية...
114
| 11 أغسطس 2026
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط،اليوم، عن تعرض خزان تابع لشركة البريقة يحتوي على4.5 مليون لتر من وقود السيارات لاستهداف مباشر أدى إلى اندلاع...
136
| 11 أغسطس 2026
أعلن البنك المركزي العماني أن إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع بلغ نحو 14 مليون ريال عماني. وأوضح البيان الصادر عن...
84
| 10 أغسطس 2026
انخفض مخزون النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي إلى أقل من 300 مليون برميل للمرة الأولى منذ أكثر من أربعة عقود، مسجلاً...
92
| 10 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
دعت وزارة الصحة العامة إلى عدم شراء المنتجات الغذائية التي يتم بيعها أو تسويقها من قبل أفراد عبر الاتصال الهاتفي، مؤكدة أن هذه...
4678
| 09 أغسطس 2026
في حادث هز منطقة التجمع الخامس، شرقي العاصمة المصرية القاهرة، أقدم قاتل على مجزرة مروعة بحق أسرة كاملة، حيث عثر على جثمان الأب...
2972
| 10 أغسطس 2026
أعلنت شركة الديار القطرية انطلاق المرحلة الأولى من مشروعها العملاق علم الروم بالساحل الشمالي في مصر، في خطوة تؤسس لتطوير واحدة من أبرز...
2440
| 09 أغسطس 2026