رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

3338

الخزرجي: معارض لنشر الوعي بالمهن الصحية بين الطالبات

11 مايو 2014 , 06:44م
الشرق

نظم برنامج الاستقطاب للمهن الصحية التابع لمؤسسة حمد الطبية معرضًا صحيًّا استمر ثلاثة أيام فى الفترة من 28 وحتى 30 أبريل الماضي، بمدرسة رقية الاعدادية المستقلة للبنات بهدف تعزيز الصحة العامة والتشجيع على الالتزام بأنماط الحياة الصحية. كما نظم البرنامج معرضاً مماثلاً فى مدرسة البيان الثانوية للبنات يومى الخامس والسادس من مايو الجاري.

وافتتح معرض مدرسة رقية كلٌ من محمد النعيمى رئيس الاتصال ومكتب المدير العام بمؤسسة حمد الطبية، وعلى الخاطر المدير التنفيذى لادارة الاتصال المؤسسي، وراشد على المرى رئيس مجلس أمناء مجمع البيان التربوي، وبحضور عدد من أطباء مؤسسة حمد الطبية، بالاضافة الى مريم العمادى مديرة المدرسة وبعض أعضاء مجلس أمناء المدرسة فى حين افتتح معرض مدرسة البيان مديرة المدرسة وضحى النعيمى بمشاركة عدد من مديرات مجمع البيان التربوي.

وقالت بلقيس الخزرجى مدير برنامج الاستقطاب للمهن الصحية وبرنامج التطوع بمؤسسة حمد الطبية: " ان المعرضين يهدفان الى تحسين صحة مجتمع الطالبات والمساعدة فى تنمية أجيال من الطالبات الصحيحات بدنيًّا ونفسيَّا واجتماعيًّا، والتشجيع على السلوك الصحى والاعتماد على الذات فى مجال الوقاية من الأمراض والحوادث والاصابات المختلفة، والبعد عن السلوكيات الضارة بالصحة وكذلك دعم التواصل وتعزيز العلاقات الايجابية بين الطالبات ومؤسسات المجتمع ومساعدتهن فى حل مشاكلهن النفسية والاجتماعية مع الجهات ذات الاختصاص".

وأشارت بلقيس الى أنه يتم فى هذه المعارض تعريف الطالبات بأهمية المهن الصحية كالطب والتمريض والصيدلة ومستقبلها الواعد، ويتم تعريف الطالبات بالبعثات المقدمة من مؤسسة حمد الطبية الى جانب التعريف ببرامج التطوع والتدريب بالمؤسسة.

وقد شاركت بمعرض مدرسة رقية جهات عديدة من داخل مؤسسة حمد الطبية منها: قسم الأمراض المعدية بمستشفى الوكرة العام، ووحدة السمعيات للتوعية بكيفية الحفاظ على حاسة السمع، وادارة تثقيف المرضى وعائلاتهم للتوعية بمرض هشاشة العظام والنظافة الشخصية وارتباطها بالصحة والجمال، الى جانب مستشفى الرميلة بأقسامها المختلفة ومستشفى حمد العام، وتم القاء محاضرات تثقيفية حول الصحة النفسية ألقاها الدكتور هانى شلتوت من قسم الطب النفسي، وكذلك محاضرة حول كيفية التعامل مع الطالبة المصابة بالسكرى مقدمة من قسم تثقيف السكرى بمستشفى الوكرة، بالاضافة الى محاضرة حول التعريف بأهمية التخدير والخطوات الأساسية لانقاذ الحياة والتوعية بكيفية الحفاظ على الكلى، كما تم تقديم دورات تدريبية حول طرق الاسعافات الأولية أثناء الاصابات والحوادث والتدريب على الانعاش القلبى الرئوي.

كما شهد المعرض مشاركات فعالة من عدة جهات من خارج مؤسسة حمد الطبية مثل مؤسسة عيد الخيرية (الفرع النسائي) للتعريف بخدمات المؤسسة ودورها فى خدمة العمل الخيرى والانساني، وكذلك الشرطة المجتمعية، واللجنة القطرية لمكافحة المنشطات، ومركز أرشدني، وجمعية عيد بن محمد الخيرية ومركز ابداع الفتاة والجمعية القطرية لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة، الى جانب دار الانماء الاجتماعى ونادى تراث البادية ومركز سدرة للطب والبحوث والعيادة الطبية بجامعة قطر.

وفى معرض مدرسة البيان الثانوية شارك من مؤسسة حمد الطبية كل من: مستشفى حمد العام، وبرنامج التطوع، وقسم الأمراض المعدية، وادارة الأشعة، وادارة طب الباطنية، وقسم تثقيف المرضى وعائلاتهم، وقسم صيلية النساء والولادة، وعيادة طب الأسنان، وخدمات الأسعاف، ومركز حمد الدولى للتدريب، ومستشفى الرميلة، واقسام التأهيل، وقسم علاج النطق والعلاج الوظائفي، ومركز التعليم الخاص لذوى الاحتياجات الخاصة، ووحدة السمعيات، ومركز علاج وأبحاث السرطان، ومستشفى الوكرة، ومن خارج المؤسسة: المجلس الأعلى للصحة، ومركز أرشدني، ومركز فى ال سى سى (VLCC)، ومؤسسة عيد الخيرية، Best Buddies، وجامعة قطر، وكلية شمال الاطلنطي، وجامعة كالجارى للتمريض، والعديد من مؤسسات المهن الأخرى.

مساحة إعلانية