رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
السعودية تنوه بقرارات مجلس التعاون بشأن الوضع باليمن

نوه مجلس الوزراء السعودي، اليوم الإثنين، بجهود المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما صدر عنه من قرارات في اجتماعه الاستثنائي بالرياض، أول أمس السبت، بشأن الوضع في اليمن. جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية. وأوضح وزير الثقافة والإعلام السعودي، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيان، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء جدد إدانته ورفضه المطلق للانقلاب الحوثي في اليمن، وكل ما يترتب عليه، ومحاولات فرض الواقع بالقوة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية. وشدد الطريفي على أهمية دعم جهود القوى اليمنية كافة التي تسعى بطرق سلمية لاستئناف العملية السياسية، وفقا لمرجعية المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وعلى ضرورة مساعدة الشعب اليمني للخروج من هذه الأحداث الخطيرة، بما يحافظ على أمن اليمن، واستقراره ووحدته، وأمن واستقرار المنطقة.

270

| 16 فبراير 2015

تقارير وحوارات الشرق
تواصل الإدانات للانقلاب العسكري للحوثيين في اليمن

تواصلت الإدانات العربية والدولية للانقلاب العسكري للحوثيين في اليمن، بعد إصدارهم ما أسموه "إعلانا دستوريا" لحل مجلس النواب، والذي وصفه المراقبون بتثبيت الانقلاب. مجلس التعاون دول مجلس التعاون الخليجي أدانت انقلاب الحوثيين في اليمن وحلهم البرلمان، وإنشاء مجلسا رئاسيا يتولى إدارة شؤون البلاد. وقال المجلس في بيان نشر في مقره بالرياض إن "هذا الانقلاب الحوثي تصعيد خطير مرفوض ولا يمكن قبوله بأي حال، ويتناقض بشكل صارخ مع نهج التعددية والتعايش الذي عرف به المجتمع اليمني، ويعرض أمن اليمن واستقراره وسيادته ووحدته للخطر". تركيا ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية التركية، عن عميق قلقها من قيام الحوثيين بوضع يدها على السلطة في اليمن، عبر تشكيل "اللجنة الثورية" من جانب واحد، بينما المفاوضات متواصلة برعاية المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للخروج من الأزمة السياسية في البلاد". ودعت الخارجية في بيان لها اليوم، كافة الفرقاء اليمنيين وفي مقدمتهم الحوثيون، إلى التحلي بالحكمة، وضبط النفس والتحرك بمسؤولية واضعين نصب أعينهم سلامة البلاد، في هذه المرحلة الحساسة، مؤكدة الأهمية البالغة، لتجنب كافة الأطياف، أعمال العنف التي من شأنها تشكيل خطر على السلم الأهلي، ووحدة اليمن. مصر وفي السياق ذاته، عبرت مصر عن بالغ قلقها واهتمامها الشديدين إزاء التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم إن مصر تجري اتصالات ومشاورات مكثفة على المستوى العربي خاصة الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي وعلى مستوى الجامعة العربية وعلى المستوى الدولي وتتابع عن كثب انخراط مجلس الأمن في هذا الصدد وذلك انطلاقا من العلاقات التاريخية التي تجمع مصر باليمن الشقيق، وأخذا في الاعتبار ارتباط أمن واستقرار اليمن بالأمن القومي العربي والمصري. ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى ضرورة احترام إرادة الشعب اليمني الشقيق وتحقيق تطلعاته الديمقراطية المشروعة وعدم اللجوء للعنف أو التصعيد للتوصل لحل سياسي واحترام مخرجات الحوار الوطني وتنفيذ بنود المبادرة الخليجية. أمريكا أمريكا أيضا أدانت ما قام به الحوثيين إذ قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف إن الوزارة تدين إقدام الحوثيين الذين يهيمنون على اليمن على حل البرلمان اليوم الجمعة. وأدان الفصيل السياسي الرئيسي في اليمن الخطوة قائلا إنها انقلاب، وقالت هارف إن الولايات المتحدة تواصل العمل مع قوات مكافحة الإرهاب في اليمن.

203

| 07 فبراير 2015

اقتصاد الشرق
خليفة بن جاسم: نشر ثقافة التحكيم التجاري وإعداد محكمين قطريين مؤهلين

إختتمت مساء اليوم بمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم التابع لغرفة تجارة وصناعة قطر، المرحلتان التأهيلية والأولى من برنامج " تأهيل وإعداد المحكمين 2015"، الذي نظمه المركز بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبمشاركة قانونيين ومحكمين تجاريين.وتناول البرنامج المرحلتان قضايا التحكيم وطبيعته القانونية واتفاق التحكيم وضوابط صياغته، وهما اثنتان من ست مراحل تمتد على مدى 5 أشهر وتشمل إجراءات وإدارة دعوى التحكيم، وحكم التحكيم ومنهجية إصداره وأصول صياغته، وتنفيذ أو بطلان حكم التحكيم، والمحاكمة الصورية العملية.وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر في كلمته بالحفل الختامي للبرنامج أهمية دورة "برنامج تأهيل وإعداد المحكمين" في تأهيل الكوادر المتخصصة للعمل في مجال التحكيم التجاري وفض المنازعات، بعد أن أصبح التحكيم ركناً أساسياً من أركان العملية التجارية في العالم كله؛ لما يتميز به من يسر وسرعة في الآليات والإجراءات.وأعرب عن شكره لجميع المشاركين في الدورة التي ينظمها مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون.وقال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني في تصريح صحفي، عقب الحفل الختامي "إن مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم ماضٍ في تعزيز وتوعية القانونيين في دولة قطر بمستجدات التحكيم التجاري من خلال هذه النوعية من البرامج التدريبية".وأضاف أن هذا البرنامج التأهيلي هو الأول من نوعه الذي يعقده المركز في قطر، وستنظم خلال الشهر القادم المرحلة الثانية في الفترة من 15 إلى 18 فبراير تحت عنوان "إجراءات وادارة دعاوى التحكيم".وأضاف سعادته "إن عدد المشاركين بالبرنامج بلغ حوالي 20 شخصا، فيما ستتبنى غرفة قطر 4 طلاب من المقبلين على التخرج بجامعة قطر"، متوقعا أن يشهد البرنامج المزيد من الإقبال خلال الفترة المقبلة مع تقدم المراحل.وحول الفوائد المرجوة من انعقاد البرنامج بيّن أن الهدف الذي يسعى المركز إلى تحقيقه هو نشر ثقافة التحكيم في أوساط الشباب بالدولة وإعداد محكمين قطريين مؤهلين لتمثيلها في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.يذكر أن إطلاق البرنامج يأتي في إطار التعاون بين مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بغرفة قطر ومركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهو خطوة أولى في إطار تفعيل اتفاقية تعاون موقعة بينهما.وثمة توجه كبير اليوم لفض المنازعات التجارية عن طريق التحكيم والوسائل البديلة لضمان استمرارية حركة التجارة والاستثمار دون اللجوء للمحاكم العادية.

200

| 22 يناير 2015

عربي ودولي الشرق
"التعاون" يدين الإنقلاب في اليمن

أعلن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم اليوم برئاسة سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية، دعمهم للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، منددين بالإنقلاب على الشرعية"، الذي نفذته جماعة "أنصار الله"، المعروفة بجماعة "الحوثي"، مؤكدين أن دول مجلس التعاون "ستتخذ الإجراءات المطلوبة لحماية أمن اليمن واستقراره". وطالب الوزراء الخليجيون، الحوثيين، بـ"مغادرة القصر الرئاسي" و"إعادة الهيئات الحكومية لسيطرة الدولة" و"تحرير مساعد الرئيس المحتجز (أحمد عوض بن مبارك)". وكان سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية قد ترأس الاجتماع الوزاري الطارئ لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد اليوم في الرياض. وقد ناقش وزراء خارجية دول مجلس التعاون في الاجتماع آخر تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية والسبل الكفيلة بحل الأزمة الحالية. وأكد سعادة الوزير العطية في كلمته الافتتاحية على ضرورة دعم الحكومة اليمنية متمثلة في الرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي، كما أكد حرص دول مجلس التعاون الخليجي لاتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة لحماية أمن اليمن واستقراره.

283

| 21 يناير 2015

محليات الشرق
الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون تجتمع بالدوحة

تعقد الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، اجتماعها الاول من الدورة الثامنة عشرة السبت المقبل بالدوحة ويستمر لمدة يومين. وتأتي استضافة قطر للاجتماعات ضمن رئاستها للدورة الحالية للمجلس الاعلى لمجس التعاون . يناقش الاجتماع جملة من المواضيع من بينها المذكرات المرفوعة بشأن الموضوعات الجديدة، والمقترح دراستها خلال الدورة الثامنة عشرة، بالإضافة إلى المذكرات المتعلقة بملاحظات الدول الأعضاء على المرئيات المرفوعة والتصديق على محضر الاجتماع الاخير للهيئة الاستشارية. كما سيتم خلال الاجتماع دراسة العديد من المواضيع التي كلفت بها الهيئة الاستشارية من قبل المجلس الأعلى . والهيئة الاستشارية لمجلس التعاون الخليجي تتألف من 30 عضواً بواقع خمسة أعضاء من كل دولة. ويرأس الهيئة أحد الأعضاء يتم اختياره سنوياً من ضمن ممثلي الدولة التي ترأس القمة الخليجية في تلك السنة، ويكون نائب الرئيس من ممثلي الدولة التي تعقد بها القمة في السنة التالية، وهكذا. ولا تناقش الهيئة إلا الموضوعات التي تحال إليها من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي.

262

| 21 يناير 2015

عربي ودولي الشرق
عمان تنظم ورشة "المواطنة الخليجية..حقوق وواجبات"

عقدت اليوم الثلاثاء، ورشة عمل اقتصادية للتعريف بقرارات العمل المشترك بعنوان "المواطنة الخليجية .. حقوق وواجبات"، والتي نظمتها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع وزارة المالية العمانية . شارك بالورشة مختصون اقتصاديون من دول مجلس التعاون الخليجي، ومسؤولو قطاع الشؤون الاقتصادية والقطاعات الأخرى بالأمانة العامة للمجلس . وقال السيد عبد الله بن جمعة الشبلي، الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، في الورشة "إن الدول الأعضاء في المجلس أكدت على تطوير العمل الاقتصادي المشترك في المادة الرابعة من النظام الأساسي ضمن الأهداف الرئيسية للمجلس"، مشيرا إلى أن دول المجلس بادرت إلى إقامة منطقة للتجارة الحرة فيما بينها التي وفرت حرية انتقال السلع والبضائع الوطنية بين دول المجلس دون رسوم جمركية تذكر، ومعاملتها معاملة السلع الوطنية. وأوضح أن الاتحاد الجمركي الذي اقره المجلس في يناير 2003م، إذ يقوم على إقرار الحرية المطلقة للتجارة، وتوحيد التعريفة الجمركية، وإقامة منطقة جمركية واحدة ونقطة دخول واحدة يتم عندها تسهيل الرسوم الجمركية، ولتنقل السلع والبضائع والخدمات بين الدول الأعضاء دون قيود جمركية وغير جمركية، وأدت تلك التطورات الايجابية الناجمة عن تطبيق الاتحاد الجمركي إلى تحقيق نتائج اقتصادية مهمة على المنطقة، فقد شهدت التجارة البينية لدول المجلس زيادات متتالية، حيث بلغ حجمها نحو 121 مليار دولار أمريكي في عام 2013م، بمعدل نمو بلغ 37% عن عام 2012م . وأضاف الشبلي قائلا "إن السوق الخليجية النشطة باتت تحتضن نحو 47 مليون نسمة بناتج محلي بلغ نحو1.6 تريليون دولار أمريكي، وتجارة خارجية بلغت نحو 1.4 تريليون دولار أمريكي".

466

| 13 يناير 2015

محليات الشرق
السمنة المفرطة ونمط الحياة غير الصحي يؤديان للإصابة بالسكري

شهدت قطر خلال الأعوام القليلة الماضية زيادة مقلقة فى أعداد المصابين بالسكري، إذ تبلغ النسبة فى العديد من بلدان مجلس التعاون، مثل قطر والسعودية والكويت، قرابة ثلاثة أضعاف المعدلات العالمية. ويعزو بحث علمى نُشر فى عدد ديسمبر 2014 من "مجلة قطر الطبية"، الزيادة المطردة فى أعداد المصابين بالسكرى فى بلدان المنطقة إلى أسباب عدة فى مقدِّمها العوامل الديموغرافية وأنماط الحياة اليومية. ويتضمن البحث الذى يحمل عنوان "الوقاية من السكرى فى قطر: من هُم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض"، نتائج دراسة شواهد مقارنة أُجريت فى مستشفيات مؤسسة حمد الطبية على مجموعتين لتحديد أبرز عوامل الإصابة بالنوع الثانى من السكرى بين سكان قطر، من المواطنين القطريين والوافدين المقيمين فى البلاد. وقاد الدراسة باحثون من كلية طب وايل كورنيل فى كل من نيويورك وقطر، إلى جانب أطباء من مؤسسة حمد الطبية. وأُجريت الدراسة بدعم من مؤسسة قطر ومركز وايل كورنيل للعلوم الإكلينيكية والتطبيقية ومختبر بحوث الإحصاءات الحيوية والوبائيات فى كلية طب وايل كورنيل فى قطر. وفى هذا الصدد، قال الدكتور ألفين موشلين، كبير الباحثين الاستقصائيين والمؤلف الرئيسى للبحث الذى يشغل منصب أستاذ كرسى نانيت ليتمان للصحة العامة فى قسم سياسات ودراسات الرعاية الصحية فى كلية طب وايل كورنيل فى نويورك: "أعطت استراتيجية الصحة الوطنية القطرية مرض السكرى أولوية فائقة عندما تطرقت للرعاية الصحية الوقائية وذلك لأسباب وجيهة. فإلى جانب الآثار المباشرة للمرض على صحة الإنسان ونوعية حياته، يتسبب السكرى بأمراض مثل اعتلال الشبكية، الفشل الكلوي، أمراض القلب والشرايين، مثلما يتسبب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة المبكرة". ومن المفارقة أن تفاقم انتشار السكرى وغيره من الأمراض غير المعْدِيَة فى بلدان المنطقة ناجم إلى حدّ بعيد عن الطفرة الاقتصادية. فقد شهدت هذه الفترة تطوراً كبيراً فى البنية التحتية للرعاية الصحية وتزايد متوسط العمر بين السكان وبلوغ كثيرين سن الشيخوخة وتسارع الحركة العمرانية بالمدن. وعلى نحو متزامن، قادت أنماط الحياة الشبيهة بتلك السائدة فى البلدان الغربية والمنطوية على أنظمة غذائية مفرطة السعرات الحرارية مقرونة بقلة الحركة البدنية إلى انتشار مرض السكرى والعديد من الأمراض المزمنة. وعن الدراسة، قال الدكتور موشلين: "أجرينا هذه الدراسة لتحديد عوامل اختطار الإصابة بمرض السكرى فى قطر، وإبراز الجوانب التى تستلزم بحوثاً مستفيضة فى المستقبل، وصياغة توصيات عن سبل الحد من انتشار المرض". شملت الدراسة 459 مصاباً بالنوع الثانى من السكرى من مراجعى عيادات السكرى الخارجية للكبار بمستشفيات مؤسسة حمد الطبية، إلى جانب 342 مريضاً ضمن المجموعة الضابطة للدراسة وهُم من عيادات خارجية وأقسام داخلية مختلفة بمستشفيات مؤسسة حمد الطبية، وغطت الدراسة الفترة بين عامى 2006 — 2008. من جانبه، قال الدكتور بول كريستوس، المحاضر فى مجال سياسات ودراسات الرعاية الصحية فى قسم الإحصاءات الحيوية والوبائيات فى كلية طب وايل كورنيل فى نيويورك وأحد المؤلفين الرئيسيين للبحث: "أظهرت دراستنا أن المواطنين القطريين هُم الأكثر عُرضة لخطر الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكري، ومن عوامل الاختطار الأخرى للإصابة بالمرض فى قطر السمنة والتعليم دون مرحلة الجامعة وعدم ممارسة التمارين المكثفة أو المعتدلة". وحيث أن أكثر من 80 % من تعداد سكان قطر هُم من الوافدين القادمين من بلدان عربية وجنوب آسيوية ومناطق مختلفة من العالم، أجرى الباحثون تحليلاً فرعياً اقتصر على المواطنين القطريين لمعرفة إن كانت هذه المجموعة ذات عوامل اختطار مختلفة عن بقية سكان قطر. وهنا يشرح الدكتور كريستوس قائلاً: "تُظهر الدراسات التحليلية التى أجريناها أنه عند إقصاء السمنة وتعزيز التوعية عن المرض قد ننجح بتقليص عدد حالات النوع الثانى من السكرى بنسبة تصل إلى الثلث بين عموم سكان قطر، وبنسبة تصل إلى النصف بين المواطنين القطريين. وفى سياق متصل قد يقلص تعزيز الأنشطة البدنية حالات السكرى بنسبة تصل إلى 10 % بين عموم سكان قطر وبنسبة تفوق 15 % بين المواطنين القطريين". بدورها قالت هيام شميطلي، المؤلفة المشاركة للبحث وأخصائية الوبائيات بمجموعة وبائيات الأمراض المعْدِيَة فى كلية طب وايل كورنيل فى قطر: "كَثُر الحديث فى الآونة الأخيرة عن دور العوامل الجينية فى ازدياد الإصابة بمرض السكري، غير أن دراستنا التحليلية أظهرت أن العوامل الاقتصادية — الاجتماعية وأنماط الحياة اليومية أكبر تأثيراً من العوامل الجينية. وهذه النتيجة مشجعة لأن بإمكان المرء تغيير جوانب مختلفة من أسلوب حياته اليومية للوقاية من المرض". وفى السياق ذاته، قال الدكتور ليث أبو رداد، أستاذ الصحة العامة المشارك والمؤلف المشارك للبحث وكبير الباحثين الاستقصائيين بمجموعة وبائيات الأمراض المعْدِيَة فى كلية طب وايل كورنيل فى قطر: "هذه الشواهد مجتمعة تدعم برنامجاً صحياً وقائياً يركز على عوامل الاختطار القابلة للتغيير مثل السمنة والتوعية بمرض السكرى والحركة البدنية للحدّ من انتشار المرض بين المواطنين القطريين والوافدين المقيمين فى قطر."

584

| 13 يناير 2015

محليات الشرق
قطر تستضيف اجتماع وزراء التعليم بدول التعاون

تستضيف دولة قطر يوم الخميس، المقبل بفندق شيراتون الدوحة الاجتماع التأسيسي الأول للجنة وزراء التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويسبقه اجتماع تحضيري لوكلاء وزارات التربية والتعليم بعد غد الأربعاء. سيناقش الاجتماع التأسيسي العديد من القضايا التربوية والتعليمية ذات الاهتمام المشترك على مستوى دول مجلس التعاون.

267

| 05 يناير 2015

عربي ودولي الشرق
الرياض تستضيف المؤتمر الـ78 لوزراء صحة مجلس التعاون

تستضيف العاصمة السعودية الرياض فعاليات المؤتمر الـ78 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي خلال يومي 4 - 5 فبراير المقبل، وذلك تحت شعار "قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز". وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور علي بن قاسم القحطاني، في تصريح له اليوم الأحد، إن المؤتمر يأتي ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمجلس، ومن المقرر أن يناقش 4 محاور رئيسة تغطي الجوانب الفنية والإدارية والتنظيمية للمجلس ومكتبه التنفيذي من خلال 6 جلسات عمل. وأضاف أن الدورة ستبحث العديد من القضايا الصحية المشتركة، منها مكافحة الأمراض غير السارية، ومكافحة السرطان، ومعايير وضوابط التعاون مع الجمعيات الخليجية الصحية، ومكافحة التدخين، والصحة المهنية، والنشرة الإحصائية والمؤشرات الصحية الأساسية، إضافة إلى الملتقى العلمي للشؤون الإدارية والمالية بوزارات الصحة، والعمالة الوافدة، وشلل الأطفال، وبوابة الربط الإلكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي، إلى جانب تعزيز نظم المعلومات الصحية، والبطاقة الذكية، والشراء الموحد، والتسجيل الدوائي المركزي. وأشار إلى أن المؤتمر سيصدر في ختام أعماله قرارات مهمة تعكس نمو وتطور الخدمات الصحية بدول المجلس، كما سيتم خلال فعاليات المؤتمر التوقيع على وثيقة الرياض الخاصة بهذا الموضوع.

429

| 04 يناير 2015

اقتصاد الشرق
"دول التعاون" تبدأ تطبيق الدليل الجمركي الموحد

بدأت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تطبيق دليل الإجراءات الجمركية الموحد اليوم الخميس. ونقلت صحفية "اليوم" السعودية عن مصادر جمركية قولها إن هذا التطبيق يسهم بشكل مباشر وغير مباشر في رفع اقتصاديات الدول الست بعد اكتمال البرنامج الزمني لتطبيق الوضع النهائي للاتحاد الجمركي والذي من المتوقع تطبيقه على عدة مراحل. وأوضحت أن تطبيق القانون الموحد الجمركي لدول مجلس التعاون منذ عام 2002 حقق نتائج إيجابية لمسها اقتصاد دول المجلس، ويعتبر تطبيق الدليل نتاجاً للعمل المشترك الذي تقوده دول المجلس نحو تعزيز العمل الجمركي الخليجي. وقال عبدالقادر صديقي نائب رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة جدة: "أن تطبيق الدليل مطلع 2015 لكافة دول المجلس يعطي دلالة واضحة في رفع اقتصاديات دول المجلس، وسيكون المستفيد الأكبر من هذا الدليل صادراتنا التبادلية، مما يعطي قوة في تذليل المعوقات والمتطلبات الجمركية التي قد تسهم في عرقلة جهود التبادل التجاري بين الدول". وأَضاف "صديقي" أن المختصين في الأمانة العامة والدول الأعضاء تمكّنوا قبل تنفيذ الدليل من زيارات سنوية تفقدية لبعض المنافذ الجمركية بدول المجلس، وذلك للتأكد من تطبيقها لمتطلبات الاتحاد الجمركي وتم تبادل موظفين من إدارات الجمارك بدول المجلس للعمل في المنافذ الجمركية في الدول الأعضاء، بهدف تبادل الخبرات الجمركية فيما بين الدول الأعضاء من أجل تفعيل الأنظمة الجمركية الموحدة ومواءمتها في التطبيق الموحد. يشار إلى أن حجم التجارة البينية بين دول مجلس التعاون نما بشكل كبير نتيجة النشاط الاقتصادي الكبير في السوق الخليجية، حيث تضاعف نحو 20 مرة منذ عام 1983 حيث كان حجم التبادل التجاري وقتها 5 مليارات دولار حتى وصل إلى 47 مليار دولار سنة تأسيس الاتحاد الجمركي المشترك في 2003، وواصل ارتفاعه ليصل إلى 92 ملياراً في 2013، ومن المتوقع أن يكون حجم التبادل التجاري بنهاية العام 2014 نحو 97 مليار دولار.

463

| 01 يناير 2015

اقتصاد الشرق
"الأهلي المتحد".. "أفضل بنك إقليمي في دول التعاون"

حصل البنك الأهلي المتحد على لقب أفضل بنك إقليمي في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2014، ضمن جوائز "كابيتال فاينانس إنترناشونال"، لتكون المرة الأولى التي يحصل فيها البنك على هذه الجائزة المرموقة من المجلة الرائدة إلى تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها. إن برامج جائزة "كابيتال فاينانس إنترناشونال" يلقي الضوء على المؤسسات والأفراد المتميزين في مجالات عملهم، حيث تركز الجائزة على أفضل الممارسات المتبعة في مختلف القطاعات بما في ذلك القطاع المصرفي. وفي تصريح له بهذه المناسبة قال فهد الرجعان رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الأهلي المتحد: "تجسّد هذه الجائزة ما حققه البنك من نجاح كبير في العام 2014، وتؤكد مجدداً على سجّل البنك الأهلي المتحد الحافل بالنجاحات. وقد سرّنا الفوز بهذا اللقب للمرة الأولى من إحدى أهم وأبرز المطبوعات العالمية المعنية بالقطاع المصرفي، ونطمح إلى تحقيق مزيد من الإنجازات في العام 2015". وأضاف: "نفخر في البنك الأهلي المتحد بقدرتنا على خلق تواجد إقليمي قوي مع مواصلة تحقيق تطلعات مساهمينا وعملائنا على السواء، في إطار سياسة منضبطة في إدارة المخاطر. الأمر الذي يمثل حجر الزاوية لنجاحنا على مدار السنين والأسس التي نرتكز عليها في الحفاظ على وضعنا القوي باعتبارنا أحد أهم مزودي الخدمات المالية وأكثرها تمتعاً بثقة العملاء وقدرة على النمو والتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي". يشار إلى أن جائزة أفضل بنك إقليمي في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2014 تضاف إلى سلسلة من الجوائز الإقليمية التي حصل عليها البنك الأهلي المتحد. علماً بأن البنك حصل أيضاً على لقب أفضل بنك في الشرق الأوسط من "جلوبال فينانس" و"يوروموني"و"ذي بانكر" في الأعوام السابقة.

568

| 22 ديسمبر 2014

محليات الشرق
خليجيون: مشاركتنا في إحتفالات اليوم الوطني دليل على وحدة أهل الخليج

احتفلت قطر اليوم بعيدها الوطني، حيث رسمت جموع المشاركين لوحة ملحمية جسدت علاقة القائد والشعب، ومثلت انعكاسا صادقا للنهضة التي تعيشها البلاد في ظل القيادة الرشيدة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وقد شهد عرض المسير الوطني الذي أقيم صباح اليوم على كورنيش الدوحة تواجدا مكثفا من أبناء الوطن والمقيمين ومواطني مجلس التعاون الخليجي على اختلاف أعمارهم وفئاتهم منذ ساعات الصباح الباكر. فقد حرص الجميع على حضور عرض وفعاليات المسير والمشاركة باحتفالات اليوم الوطني إحياءا لذكرى المؤسس المغفور له الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني . وأكد جميع من شاهدوا الفعاليات أن الاحتفال بهذه المناسبة الغالية يجسد أرقى معاني التكاتف والولاء والعزة، ويعتبر ركنا مهما من أركان تعزيز الهوية الوطنية والانتماء لتراب الوطن والارتقاء بالحس الوطني لدى أجيال اليوم والغد عبر ربطهم بمنجزات الأجداد. كما يمثل تخليدا لمسيرة الآباء وما بذلوه من تضحيات للمحافظة على تراث هذا الوطن واستنهاض عزائمه لصنع تاريخ مجيد، مثلما هو تجسيد لملحمة الوفاء من جيل المستقبل المشرق النابض بالأمل، إلى جيل الماضي العريق الزاخر . وقد أشاد المواطنون والمقيمون بحسن التنظيم والمعاملة الرائعة من قبل رجال الشرطة ولخويا والمرور لافتين أنهم قد قاموا ببذل مجهود كبير للغاية، ولم يقصروا في تقديم كافة التسهيلات إلى الجمهور. وقد التقت الشرق عددا من المواطنين ومواطني مجلس التعاون الخليجي الذين أعربوا عن سعادتهم بحضور عرض المسير في ذكرى هذا اليوم الهام حيث تقدم على زيد الحراصي من سلطنة عمان بالتهنئة إلى قائد المسيرة سمو الأمير المفدى وسمو الأمير الوالد والشعب القطري الكريم، مضيفا" إن اليوم الوطني في دولة قطر ذو مذاق خاص". وأضاف" أن قطر ستظل بإذن الله ثم بفضل حكمة قيادتها وجهد أبنائها واحة للامن والأمان وستظل رمزا اقتصاديا عالميا ونموذجا خليجيا رائد"، لافتا إلى أن اليوم الوطني يمثل رمزا تاريخيا لقطر يتذكر المواطن من خلاله على مدى سنوات ما تم انجازه في شتى مجالات الحياة". روح التآخي في حين أشار حمود راشد العنزي من السعودية الى أن حضور هذا العدد الهائل من المواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون للمشاركة في العرس الوطني وحضور احتفال المسير والعروض العسكرية، يؤكد روح الترابط التي يتحلى بها الجميع في دول الخليج، كما يشير الى روح التأخي التي يتسم بها المجتمع القطري، وأن كل من يقيم على هذه الأرض الطيبة ينتظر هذه الذكرى الغالية التي نفرح بها جميعا ونحن نحتفل بالعيد الوطني لدولة قطر الشقيقة في ذكرى يوم المؤسس، مشيرا إلى أهمية هذه المناسبة ومكانتها في قلوب الجميع . وأضاف" بهذه المناسبة أقدم أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو الأمير الوالد والحكومة والشعب القطري، فمن حقنا كشعب خليجي أن نفرح وأن نحتفل في هذه الأيام السعيدة ونحن ننظر لنهضة بلادنا الخليجية التي تحققت على يد أصحاب السمو أمراء وملوك ورؤساء الدول الخليجية، هذه الإنجازات التي لا تحصى ولا تعد". وأشاد بالنهضة التي تشهدها دولة قطر، موضحا أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى هو صانع الفجر الجديد وراعي الوطن والمواطن حتى أصبح للشعب مكانته على كل الأصعدة، مضيفا في السياق ذاته" ان قطر هذه البلد الصغيرة في مساحتها هي كبيرة في إنجازاتها وأيضا في جميع المجالات فهنيئا لنا جميعا بهذا اليوم المجيد". وبدوره قال المواطن فهد الكواري " إن العطاء في هذا اليوم واجب على كل مواطن ليقدم الخير لهذا البلد التي تعد بحق من أفضل وأجمل البلاد وأكثرها أمنا وأمانا واستقرارا وخيرا وكلها أسباب تدفعنا للالتفاف حول القيادة الحكيمة التي يتحدث الواقع عن إنجازاتها ودورها السياسي والاجتماعي وما توليه للمواطن والإنسان من أهمية ومكانة". وأشار الكواري إلى أن كل من يعيش على هذه الأرض من المقيمين أيضا يستشعرون هذا الدور ويعدونه رؤية جديدة أرساها سمو الأمير المفدى للاهتمام بواقع الإنسان وحاله في كل المجالات وقد دفع كرم قطر وحسن معاملتها للوافدين أن يحافظوا أيضا بانضباطهم تماشيا مع الأعراف والقوانين السائدة في بلادنا كل هذه التوجهات جعلت العالم من حولنا يتحدث عنا بصورة مغايرة لم يتحدث بها عن باقي شعوب المنطقة نظرا لما تحقق في الآونة الأخيرة من نهضة طالت جميع جوانب الحياة وكافة المرافق والخدمات وانعكست إيجابا على واقع المواطن والمقيم وتقدم بالتهنئة لسمو أمير البلاد المفدى وسمو الأمير الوالد ومعالي رئيس مجلس الوزراء وكافة أبناء الشعب القطري والمقيمين على أرضه بهذه المناسبة الغالية على نفوسنا جميعا. يوم مميز من جانبه أوضح خالد خميس الإبراهيم أن المشاركة في اليوم الوطني واجب على كل مواطن ومقيم على أرض هذا الوطن المعطاء، مؤكدا أن هذا اليوم مميز في حياة كل قطري، وهو يوم ذكرى تولي الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني الحكم خلفا لوالده الشيخ محمد مؤسس قطر الحديثة لتكون كيانا مانعا موحدا له هيبته بين دول المنطقة، مشيراً إلى أن الاحتفال باليوم الوطني ما هو إلا تعبير للوطن عن التكاتف والتعاون والوحدة والولاء والعزة، والوقوف على انجازات قطر ومسيرتها الحافلة بالنجاح منذ تأسيسها. ولفت الابراهيم إلى أنه حرص على الوجود في هذا اليوم والمشاركة في احتفالات قطر بهذه المناسبة الطيبة والعزيزة على قلوب الجميع، معبراً عن إعجابه الشديد بالعروض العسكرية التي أبهرت الحضور وتميزت بالولاء والعزة للقيادة الحكيمة والشعب الطيب. وبدوره قال حميد سعد الرميثي من دولة الإمارات العربية المتحدة نهنئ سمو الأمير المفدى وسمو الأمير الوالد والحكومة والشعب القطري الشقيق بيوم الوطن وتمنى لبلاده دوام الأفراح وأن تعم هذه الفرحة كل أرجاء قطر وأن يحفظها رب العالمين من كل مكروه وسوء. وأضاف" ان مشاركتنا في احتفالات دولة قطر بيوم 18 ديسمبر هذا العام يأتي كدليل على تقارب أهل الخليج ووحدتهم وترابطهم أمام التحديات التي تواجههم، ويمثل هذا الاحتفال أسمى معاني الوفاء والإخلاص لمسيرة أجدادنا وآبائنا الذين قدموا من التضحيات والجهود ما ساهم في نهضة أوطاننا ، الذين أرسوا قواعد الدولة الحديثة في بلادنا الخليجية . ومن جهته رفع المواطن عيسى الجسيمان آسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو الأمير الوالد والحكومة والشعب القطري، مضيفا" فمن حقنا كشعب أن نفرح وأن نحتفل في هذه الأيام السعيدة ونحن ننظر لنهضة بلادنا التي تحققت على يد صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو الأمير الوالد، هذه الإنجازات التي لا تحصى ولا تعد". وأكد أن اليوم الوطني له وقعه الخاص في قلوبنا لأنه أصبح مرتبطا بتأسيس الدولة لذلك أصبح يمثل لنا نوعا من زيادة الانتماء وزيادة المحبة والارتباط بالوطن، فهذا اليوم يبقى هو المعبر الرئيسي عن تأسيس بلادنا وما شهدته من تقدم جعلنا نفخر بها دائما وبانتمائنا لها.

499

| 18 ديسمبر 2014

محليات الشرق
مجلس الوزراء السعودي ينوه بالبيان الختامي لقمة الدوحة

نوه مجلس الوزراء السعودي بما اشتمل عليه البيان الختامي لأعمال الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت في الدوحة من قرارات وإعلان الدوحة، والتي اتسمت بحرص أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس على كل ما فيه خير أبناء المجلس، ودعم مسيرة دوله ومواقفها الثابتة من مختلف القضايا والتطورات السياسية والإقليمية والدولية. جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، هنا اليوم، برئاسة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المجلس جدد ترحيب المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في أعمال الدورة القادمة السادسة والثلاثين بالسعودية. كما أدان المجلس، اغتيال السلطات الإسرائيلية للوزير الفلسطيني زياد أبو عين، مجددا مناشدات السعودية للمجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وإيقاف إرهاب الدولة الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل. واستعرض المجلس أيضا عددا من التقارير عن مستجدات الأحداث وتداعياتها إقليميا وعربيا ودوليا.

206

| 15 ديسمبر 2014

محليات الشرق
مجلس الوزراء البحريني يرحب بنتائج قمة الدوحة

رحب مجلس الوزراء البحريني بنتائج أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في الدوحة، وما صدر عنها من قرارات تدعم مسيرة مجلس التعاون. جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء البحريني، هنا اليوم، برئاسة سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء. ونوه المجلس ، وفق ما ذكرته وكالة أنباء البحرين، بما صدر عن القمة في بيانها الختامي من إشادة بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية التي أجريت في البحرين مؤخرا، وما تضمنه البيان الختامي للقمة الخليجية كذلك من دعم لمملكة البحرين والوقوف إلى جانبها في كل خطواتها في محاربتها للأعمال الإرهابية، وإدانة القمة للتفجيرات الإرهابية التي راح ضحيتها أرواح بريئة. كما أدان المجلس بشدة التفجيرات الإرهابية في قريتي "كرزكان" و "دمستان" التي لاقت استنكارا وإدانة عربية ودولية واسعة أكدت على فداحة هذا العمل الإجرامي الذي يكشف وجها آخر لحقيقة الإرهاب ومرتكبيه واستهدافهم لحياة المواطنين والمقيمين.

255

| 15 ديسمبر 2014

عربي ودولي الشرق
دورة تدريبية بالدوحة للدبلوماسيين الكويتيين بـ"دول التعاون"

تعقد بالدوحة خلال الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر الجاري دورة تدريبية إقليمية في مجال حقوق الإنسان لصالح الدبلوماسيين الكويتيين العاملين بسفارات بلادهم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت عنوان (مفاهيم وآليات حقوق الإنسان). تنظم الدورة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان واللجنة الدائمة لمتابعة تنفيذ خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة بوزارة الخارجية الكويتية وبدعم من معهد جنيف لحقوق الإنسان. وتندرج هذه الدورة التدريبية الأولى من نوعها التي تنظمها اللجنة الوطنية على مستوى وزارات دول مجلس التعاون، والثانية التي تقوم بها وزارة الخارجية الكويتية لدبلوماسييها بالخارج، في إطار الدور الإقليمي الذي تضطلع به اللجنة الوطنية لمد جسور التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات المتعلقة بحقوق الإنسان ورفع قدرات الأجهزة الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال. وتهدف الدورة إلى تطوير المعارف النظرية والمهارات العملية في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان وتطوير حسن التعامل مع الآليات الدولية والإقليمية والوطنية وتعميق المعرفة بقضايا حقوق الإنسان واستعراض تجارب وخبرة دولتي قطر والكويت في هذا المجال. وستجمع الدورة التدريبية الإقليمية نخبة من الدبلوماسيين الكويتيين العاملين في سفارات بلادهم في دول مجلس التعاون الخليجي وممثلين عن وزارة الخارجية الكويتية ويحاضر فيها مجموعة من الخبراء الدوليين وخبراء من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

319

| 10 ديسمبر 2014

عربي ودولي الشرق
العربي يشيد بنتائج أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي

أعرب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، عن ارتياحه للنتائج الهامة التي توجت أعمال قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي أنهت أعمالها أمس الثلاثاء بالدوحة. وأكد الأمين العام، عقب عودته اليوم الأربعاء من الدوحة حيث شارك في أعمال هذه القمة، على أهمية ما تضمنه البيان الختامي الصادر عن القمة في مواقف من شأنها أن تنعكس إيجابياً على مجمل العلاقات العربية، وعلى الموقف العربي إزاء ما تواجهه المنطقة من تحديات ومخاطر جسيمة. وأعرب الأمين العام عن بالغ الشكر والتقدير لدولة قطر بقيادة الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، على الاستضافة الكريمة لهذه القمة والإدارة الناجحة لأعمالها. وأشاد الأمين العام بالمبادرة التي أطلقها "خادم الحرمين الشريفين" الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، والتي أدت إلى رأب الصدع وتنقية أجواء العلاقات الخليجية العربية. كما أشاد العربي بالجهود المقدرة التي بذلها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، بالتعاون مع أشقائه قادة مجلس التعاون الخليجي من أجل إعادة الوئام والتضامن إلى البيت الخليجي وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والأمنية والتنسيق السياسي.

382

| 10 ديسمبر 2014

عربي ودولي الشرق
بالصور.. إنطلاق أعمال قمة الدوحة الخليجية

إنطلقت أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، في الدوحة، مساء اليوم الثلاثاء، ويلقي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة بصفته رئيس الدورة الحالية. ورافق سمو الأمير كل من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس وفد المملكة العربية السعودية، إلى داخل القاعة التي سيعقد بها الاجتماع. كما رافق، صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، ورافق صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان الشقيقة، ورافق، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رئيس وفد الإمارات العربية المتحدة. ورافق سموه، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، الذي سيلقي كلمة باعتباره رئيس الدورة السابقة، ثم كلمة لعبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون. ويعقب كلمة الزياني تكريم لأمير الكويت على جهوده في مسيرة التعاون الخليجي، ثم كلمة شكر من امير الكويت. وعقب الجلسة الافتتاحية العلنية، سيعقد قادة دول الخليج جلسة عمل أولى مغلقة، يعقبها عشاء رسمي، ثم جلسة عمل ثانية مغلقة لقادة دول الخليج.

467

| 09 ديسمبر 2014

محليات الشرق
اختتام اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون تمهيدا للقمة

اختتم مساء اليوم اجتماع المجلس الوزاري لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي انعقد قبيل انطلاق أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بفندق شيراتون الدوحة. وناقش الاجتماع الذي ترأسه سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع تمهيدا لرفعها لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون في قمتهم الخامسة والثلاثين التي تعقد في وقت لاحق من مساء اليوم. كما ناقش وزراء خارجية دول مجلس التعاون البيان الختامي للقمة وإعلان الدوحة المقرر صدورهما في ختام القمة الليلة.

296

| 09 ديسمبر 2014

تقارير وحوارات الشرق
مراحل متقدمة لمشروع المترو و21 حفارة تعمل تحت الأرض

أكد سعادة السيد جاسم سيف أحمد السليطي، وزير المواصلات أن مشروع مترو الدوحة وصل إلى مرحلة متقدمة، وسوف يقوم بعملية حفر الأنفاق تحت الأرض قرابة 21 حفاراً والخطة تمضي وفق ما خطط لها من قبل المسؤولين بالدولة. وشدّد على أهمية عدم التأخير في تنفيذ المشروع عن الجدول المحدد، مُشيراً إلى أن المترو سيربط مدن الدوحة وبعض الأماكن الرياضية المهمة، أمّا المدن خارج الدوحة فسيربطها قطار، ففي 2016 يبدأ الاختبار في قطار الوسيل، من بعدها 2019 الانطلاق الفعلي لمترو الأنفاق وبالتالي سيتغير خط النقل. وقال وزير المواصلات في حوار تنشره "الشرق" بالتزامن مع "الرؤية" العمانية إن العلاقات العمانية - القطرية تعتبر نموذجاً خاصاً، انفرد بها البلدان، وقد أثبتتها تلك الاتفاقيات التي أبرمت بين البلدين في مختلف المجالات لاسيَّما في مجال السياحة والاستثمارات الاقتصادية وكان آخرها توقيع اتفاقية رأس الحد بولاية صور العمانية. وأضاف: كما أن هناك التعاون المشترك في مشروع القطار الخليجي الموحد. وأشار سعادته إلى أن هناك رغبة أكيدة بين الأشقاء في السلطنة والأشقاء في دول مجلس التعاون لإنجاح مشروع القطار الموحد الذي سيخدم هذه الدول ويربط شعوبها بشكل مباشر من حيث التنقل بالإضافة إلى جوانب أخرى قد يستفيد منها السائح الأجنبي الزائر لهذه الدول.. ۩ - كيف تنظرون إلى وجود قطار خليجي لتعزيز الحركة الاقتصادية بين دول المجلس؟ ۞ لو نظرت إلى الاجتماع الذي عقد في دولة الكويت مؤخراً اعتمدنا خطة العمل في القطار الخليجي الموحد الذي يربط دول مجلس التعاون بأن ينتهي الربط الخليجي في عام 2018 وبالتأكيد فإن كل دولة ستقدم جدولها الزمني واتفقنا على إنشاء لجنة متابعة من الوزراء بهدف متابعة الطرح لكل دولة، وكنت سعيداً بهذا الاتفاق التاريخي والذي أعتبره تاريخاً جديداً بخطوط القطار بين دول الخليج، وأكدنا على ضرورة نجاح مشروع القطار الخليجي باعتباره يخدم شعوب المنطقة. ۩ - هل تم تحديد بدء المشروع لكل دولة؟ ۞ لا. ولكن ترك لكل دولة اختيار بدء العمل، نحاول أن يكون العمل في 2015 في بدايته أو النصف العام أو في نهاية، ولكن نحن متأكدون بأن العمل سينتهي في 2018 وكل دولة تعمل نفس الإجراءات، وهناك تعاون وثيق بين كل الدول بواسطة الأمانة العامة بمجلس التعاون الخليجي بمتابعة كل المراحل، وبلا شك فإن الزيارات المتبادلة والاجتماعات بين المسؤولين في دول المجلس توضح طرق العمل سواء الآنية أو المستقبلية. الحركة الاقتصادية ۩ - هل وجود شركات خطوط طيران بهذا الحجم في المنطقة يصب في مصلحة الحركة الاقتصادية والسياحية في منطقة الخليج؟ ۞ الطفرة الاقتصادية التي تشهدها منطقة الخليج كبيرة جداً وذلك من خلال تنوع في الصادرات والواردات، فأعتقد بالأهمية بمكان، بإيجاد نظام نقل سريع بين هذه الدول لنقل هذه الصادرات، ولا يخفى عليك أن هذه المسارات المحددة للقطار الخليج ليست مسارات للركاب فقط، وإنما للبضائع فيسهل عمل المنطقة، وأضرب لك مثالا، معكم في السلطنة (منطقة الدقم الاقتصادية) فتمر من مسقط وتذهب إلى أقصى منطقة في السلطنة الدقم الواقعة على بحر العرب، فأنت تربط بحر العرب بالخليج، والفائدة تعود بالنفع للجميع، فبالتالي أصبح هناك ربط موانئ دول الخليج بالأردن وهذه في المرحلة المقبلة، الربط العربي الخليجي، فبكثرة ما يكون هناك مصادر نقل متنوعة سيكون خدمة العامة للجميع. وأعتقد أن التنافسية مطلوبة، فمتى ما وجد التنافس استفاد الجمهور من حيث الأسعار وحسب مستوى دخل الفرد الخليجي فله الاختيار أي طيران يفضل، ومتى ما تناسب مع دخلك. وكلما زادت شركات الطيران كلما ظهرت العملية التنافسية واستفاد معها المواطن الخليجي أو المقيم فيها. ۩ - كيف هي خطط النهوض بقطاع المواصلات في قطر وهي تستعد لاحتضان كأس العالم في 2022؟ ۞ كأس العالم الذي سيقام على أرض قطر نقطة مهمة في مسار وضع خطط المواصلات، ففعاليات كأس العالم مرحلة وتنتهي، فقطر لديها رؤية مستقبلية، ونخطط لمستقبل قطر 2030، حسب توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فعام 2022 نقطة توقف ومن بعدها نحقق الهدف إلى عام 2030. لا شك أن 2022 حدث مهم، وقطر تستعد له بإمكاناتها، ليكون إرثا للأجيال القادمة بما يخدم الخط والرؤية المستقبلية لقطر. فهناك خطة قصيرة المدى للمواصلات تبدأ من الآن حتى 2016، والخطة الثانية متوسطة المدى وتنتهي في 2022، وخطة إستراتيجية تكاملية تنتهي 2030 وهذه الأخيرة محتاجة لوقت كبير لكي أشرحها، فهي خطة متكاملة للقطاع البحري والبري. ۩ - إلى أين وصل مشروع مترو الأنفاق في قطر؟ ۞ لا شك أن مشروع المترو في قطر وصل إلى مرحلة متقدمة، وسوف يقوم بعملية حفر الأنفاق تحت الأرض قرابة 21 حفاراً والخطة تمضي وفق ما خطط لها من قبل المسؤولين بالدولة، المهم، أننا لا نكون متأخرين في تنفيذ المشروع في الجدول المحدد، فشخصياً أتابع المشاريع التي تقوم بها الوزارة بشكل مباشر عبر كاميرات مراقبة بشكل يومي من مكتبي. سيربط المترو مدن الدوحة وبعض الأماكن الرياضية المهمة، أما خارج العاصمة الدوحة سيربطها قطار، ففي 2016 يبدأ الاختبار في قطار الوسيل، من بعدها 2019 الانطلاق الفعلي لمترو الأنفاق وبالتالي سيتغير خط النقل. القطار الخليجي ۩ - هل تعتقدون وجود انسيابية في القطاع البري بين دول المجلس سيعمل على زيادة الواصل بين أبناء الخليج، خاصة في ظل وجود عراقيل حالياً في المراكز الحدودية؟ ۞ طبعاً لاشك في ظل وجود القطار الخليجي الموحد بهذا المستوى سيحل المشكلة في المراكز الحدودية بين الدول، وبتأكيد سيوجد لها حل من خلال التنظيم وأن التنقل سيكون أسهل، وهذا سينعكس على أبناء دول المجلس وعلى التكامل بين دول الخليج، وستكون مناطق الربط بآلية معينة وتتيح لك ركوبا سهلا. ۩ هل هناك توجه التنقل البحري بين دول المجلس عبر ما يسمى (التاكسي البحري) عبر اليخوت من خلال القطاع الخاص؟ ۞ لا شك بأن هناك خطة سياحة بحرية بين دول الخليج، حتى الآن مقتصرة على النقل البحري في مجال الشحن مثل التمور والليمون وغيرها بين هذه الدول، ولكن سيكون في المستقبل هناك نقل للركاب بين دول الخليج، إذا كان له ضرورة. مشروع كروة المشترك ۩ - ماذا عن مشروع كروة لصناعة السيارات بين السلطنة وقطر؟ ۞ هذا المشروع المشترك بين حكومة السلطنة ممثلة في صندوق الاستثمار العماني وبين حكومة قطر ممثلة في شركة مشروع كروة، وتم توقيع الاتفاقية بين البلدين في مسقط مؤخراً. العمل قائم على الانتهاء من التصاميم والرسومات النهائية، وتواكبت وزيارتكم اليوم مع اجتماع مجلس الإدارة لشركة العمانية القطرية (كروة أوتوموتف) في قطر،لاشك أن خطتهم طموحة، وكثيرا ما يعرض مثل هذه المواضيع إلى معالي وزراء المواصلات وتؤخذ بالنتائج ونحن سعداء إلى ما وصلوا إليه من نتائج إيجابية وبالنضوج الفكري من الجابين. ونسأل الله أن يكون العائد مجديا للبلدين الشقيقين وعلى شعبيهما. خصصة قطاع سيارات الأجرة ۩ - هل يسمح للمواطنين الأفراد باستخدام أرقام سيارات الأجرة ولماذا تم خصخصة هذا القطاع؟ ۞ طبعا لا يسمح.. القانون لا يسمح بذلك، لأنه تم خصخصة هذا القطاع ولا يسمح للمواطن تملك سيارات الأجرة، ونحن نعلم أن هناك مشكلة في السلطنة في كيفية الحد من هذا القطاع، وتم مناقشة هذا الموضوع مع معالي وزير النقل والاتصالات العماني حول إيجاد آلية تنظيم هذا القطاع، ونحن في قطر تم تنظيم هذا القطاع فلا يسمح للقطري الفرد العمل في هذا القطاع والحكومة اشترت منه رقم الأجرة وتم تعويضه بما يكفيه، فقد تم تعويض كل صاحب رقم ما يقارب (150000) ريال قطري أي ما يقارب (15000) ريال عماني وزيادة، بينما المواطن اشترى الرقم من الحكومة بـ 45 ريالاً قطرياً، فقد أنهينا هذه المسألة وتم خصخصة قطاع سيارات الأجرة. والهدف من ذلك هو تنظيم العمل بهذا القطاع وإنزاله إلى شركات قطرية. هناك قرابة 4 شركات في قطاع الأجرة بالإضافة إلى كروة، والخطة الرئيسية بأن وزارة المواصلات ستنسحب من السوق في نهاية 2017 ولن يكون لها سيارات أجرة في السوق بالكامل لهذا المشروع. فكانت شركة المواصلات تملك 2500 سيارة أجرة، الآن أصبحت تملك 100 سيارة أجرة في السوق، فبدأ العد التنازلي للوصول إلى الصفر، فالحكومة أخذت هذا القطاع ونظمته ورفعت مستوى خدماته وحددت المواصفات والمقاييس، الآن طرح للقطاع الخاص، وبمجرد أن القطاع الخاص يكون مؤهلاً وجاهزاً أن يقود قطاع النقل بهذه الإمكانية، يتم تسليمه هذا القطاع والشركة الآن بدأت بالعد التنازلي وصولا إلى صفر، وهذا هو الهدف من الدولة، ليس الربح بقدر ما هو تنظيم هذا القطاع وإرجاعه للقطاع الخاص ولكن بالمواصفات والمقاييس التي تراها الحكومة، فكانت هذه رؤية سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى. وإلى أهم ما جاء في حوار سعادة وزير المواصلات: * نعمل على إنجاح مشروع القطار الخليجي باعتباره يخدم شعوب المنطقة * تنوع الصادرات والواردات بين دول التعاون يتطلب إيجاد نظام نقل سريع * المرحلة المقبلة للقطار الخليجي تتضمن ربط موانئ دول الخليج بالأردن * اكتمال مشروع توسعة ميناء الرويس وتحويله إلى ميناء تجاري العام المقبل * نعمل على نظام التذكرة الواحدة لمستخدمي وسائل النقل وموديلات إضافية لمنظومة الطيران * خصخصة قطاع سيارات الأجرة هدفها تنظيم القطاع والمواصلات ستنسحب من السوق في 2017 * شركة مواصلات الحكومية تمتلك حالياً 100 سيارة أجرة بعدما كان أسطولها 2500 سيارة * العلاقات العمانية القطرية نموذج خاص أثبتته الاتفاقيات الموقعة بين البلدين * مراحل متقدمة لمشروع المترو و21 حفارة ستقوم بعملية حفر الأنفاق تحت الأرض

1041

| 08 ديسمبر 2014

محليات الشرق
الأمير يستقبل إخوانه قادة دول مجلس التعاون غداً

يتقدم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مستقبلي إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى وصولهم البلاد، للمشاركة في الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي التي تنعقد، يوم غد الثلاثاء.

235

| 08 ديسمبر 2014