رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد لاختبار ملاعب مونديال 2022

يختبر علماء في جامعة قطر نماذج مطبوعة بالتقنية الثلاثية الأبعاد لملاعب كرة قدم تبنيها قطر لبطولة كأس العالم 2022 لمعرفة مدى تحملها للمناخ الصحراوي. وسعت قطر إلى تبديد المخاوف بشأن حرارة الصيف ونقلت البطولة إلى شهر نوفمبر الأقل حرارة، كما أعلنت تفاصيل خمسة ملاعب كرة قدم مكيفة الهواء. وقال سعود عبد الغني الأستاذ المحاضر بكلية الهندسة في جامعة قطر إنها تريد أيضا استغلال الملاعب على مدى العام بعد بطولة 2022. ومن أجل هذا الغرض يعمل الفريق المشكل من أوروبا والشرق الأوسط على التوصل إلى كيفية تهيئة الملاعب لتحمل العواصف الرملية والحرارة الشديدة. وقال عبد الغني إن الفريق يعكف على دراسة كيفية تأثير شكل الملعب على الأتربة والحرارة والرياح داخله مشيرا إلى أن قطر تريد ملاعب يمكن استخدامها طوال العام. وتوضع الملاعب المطبوعة بالتقنية الثلاثية الأبعاد التي تستغرق نحو شهر لتجميعها في نفق للرياح حيث يتم إطلاق عاصفة هواء مشبعة بالدخان تتعقبها أشعة ليزر بأنحاء التصميم لقياس مدى ما تحدثه من أضرار في الداخل. وقال عبد الغني إن تأثير العواصف الرملية التي تتعرض لها قطر من حين لآخر أثناء أشهر الشتاء يمكن تخفيفه من خلال رفع أو خفض ارتفاع الاستاد بضعة أمتار. وأضاف أن الفكرة هي منع الرياح الساخنة من الدخول تماما مثل فكرة السيارة المكشوفة التي نريد أن يمر الهواء فوقها وليس بداخلها. وأعلنت قطر تفاصيل خمسة من ثمانية ملاعب على الأقل يتعين عليها إقامتها أو تجديدها لبطولة كأس العالم بتكلفة تقدر بين ثمانية وعشرة مليارات دولار. وأجرى مهندسو جامعة قطر اختبارات على ملعبي البيت والوكرة اللذين صممتهما المهندسة الراحلة زها حديد. ويجري الآن طبع نموذج من استاد الثمامة لإخضاعه للاختبارات.

751

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
جامعة قطر تنظم إفطاراً جماعياً على هامش "تقبل الله طاعتكم"

نظمت إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر إفطارا جماعيا وذلك على هامش فعالية "تقبل الله طاعتكم". وحضر الإفطار الأستاذ عبد الله الشنظور اليافعي مدير شؤون الأنشطة الطلابية والخدمات، والداعية الإسلامي الشيخ سعد العتيق، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والإداريين. وتأتي هذه الفعالية في إطار رؤية إدارة الأنشطة الطلابية بتنظيم الفعاليات غير الأكاديمية التي تزيد من الترابط والمودة والألفة بين الطالب والجامعة، بالإضافة إلى تعزيز القيم الإسلامية في نفوس الشباب من خلال تنظيم مختلف المحاضرات والدروس الدينية والعلمية. وقد تم تخصيص فعاليات خاصة بالبنين والبنات بشكل منفصل، بمختلف مباني الأنشطة الطلابية في الجامعة، حيث استمرت برامج الفعالية لمدة يوم كامل قام خلاله الطلبة والطالبات بتوزيع وجبات الإفطار على العمال في الجامعة، كما قام الشيخ سعد العتيق بإلقاء درس ديني قيّم بعنوان "خواطر رمضانية"، وتلى ذلك فقرة إنشادية قدمها الطالب محمد الأبرش من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، واختتمت الفعالية بمسابقات عامة للجمهور. وبهذه المناسبة قال الأستاذ عبد الله الشنظور مدير شؤون الأنشطة الطلابية والخدمات في جامعة قطر: "تكمن أهمية مثل هذه المناسبات في تعزيز التقارب بين الطلبة والجامعة، وإحياء الأجواء الرمضانية والإيمانية في جامعة قطر، حيث تغتنم الجامعة الفرص والمناسبات لتحقيق أهدافها وإرساء قيمها التي تسعى إليها، وذلك من خلال الدروس التي يستفيد منها الطلاب في دنياهم وآخرتهم، ويبقى تعزيز الروح الأخوية التي تجمع الطلبة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين أهم هذه الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها من خلال هذه الفعاليات". وفي كلمته للجمهور وجه الشيخ سعد العتيق كلمة شكر للقائمين على هذه الفعالية وحرصهم على هذا التجمع الإيماني في الجامعة، كما أكد الشيخ في خطابه على الحرص بتجنب المعاصي والذنوب التي تفسد الصيام، فينبغي على الإنسان أن يحصن عينه من النظر إلى المحرمات وألا يطلقها فيما يغضب الله تعالى، كما ينبغي عليه أيضا أن يربى نفسه على الأخلاق السامية خلال الشهر الفضيل ويكتم غيظه فإن رمضان مدرسة الأخلاق، وقد وجه النبي عليه الصلاة والسلام للتخلق بمثل هذه الأخلاق في نهار رمضان أثناء فينبغي على الإنسان أن يستثمر الفرصة الرمضانية التي يعتق فيها الله سبحانه وتعالى عباده من النار وذلك كل ليلة.

523

| 23 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
بورصة قطر تبذل جهوداً حثيثة لنشر الوعي الإستثماري

عقدت بورصة قطر جلسة حوار رمضانية استضافت فيها عمداء وأساتذة كليات إدارة الأعمال والاقتصاد في الجامعات القطرية جرى خلالها مناقشة سبل تطوير جهود التوعية الاستثمارية التي تنتهجها البورصة تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تسعى إلى بناء اقتصاد وطني قوي قائم على المعرفة، وضمن إطار المسؤولية الاجتماعية للبورصة التي تهدف إلى زيادة الوعي المالي والاستثماري لدى جميع شرائح المجتمع خاصة لدى الطلبة والشباب. وحضر الجلسة عمداء كليات وأساتذة في جامعة قطر وجامعة كارنيجي ميلون وكلية شمال الأطلنطي وجامعة جورج تاون وجامعة أتش إي سي – باريس في قطر. وتم خلال الجلسة بحث سبل تعزيز فرص التعاون بين البورصة والجامعات القطرية في مجال الثقافة المالية والتوعية الاستثمارية لطلبة الجامعات، كما تطرقت المناقشات إلى مجال البحوث وعمل المنافسات بين الطلبة وتكريم الفائزين.وأعرب السيد راشد بن على المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر عن ارتياحه للتعاون المثمر القائم بين بورصة قطر والجامعات القطرية مشيراً إلى أن البورصة تشارك باقتدار فيما تُكلف به من أعمال تسهم في بناء الوطن وتقدمه، مشيراً إلى أن بورصة قطر علاوة على كونها مؤسسة وطنية راسخة في مجال السوق المالي في دولة قطر، فإنها تبذل جهودا حثيثة في نشر التوعية الاستثمارية لدى مختلف شرائح المجتمع القطري خاصة لدى شريحة الشباب التي تحرص البورصة على رفدهم بثقافة مالية واستثمارية تؤهلهم للنجاح والازدهار. وأضاف أن بورصة قطر تحرص كل الحرص على تعزيز التعاون مع المجتمع المحلي وتنميته انطلاقا من محاور التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية في رؤية قطر الوطنية، مضيفا أن مثل هذه البرامج التدريبية تهدف إلى مساعدة الجامعات القطرية على ربط مخرجات المؤسسات التعليمية بسوق العمل.

382

| 23 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
البورصة تستضيف أساتذة وعمداء كليات الاقتصاد بالجامعات القطرية

عقدت بورصة قطر جلسة حوار رمضانية استضافت فيها عمداء وأساتذة كليات إدارة الأعمال والاقتصاد في الجامعات القطرية جرى خلالها مناقشة سبل تطوير جهود التوعية الاستثمارية التي تنتهجها البورصة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تسعى إلى بناء اقتصاد وطني قوي قائم على المعرفة، وضمن إطار المسؤولية الاجتماعية للبورصة التي تهدف إلى زيادة الوعي المالي والاستثماري لدى جميع شرائح المجتمع وخاصة لدى الطلبة والشباب. وحضر الجلسة عمداء كليات وأساتذة في جامعة قطر وجامعة كارنيجي ميلون وكلية شمال الأطلنطي وجامعة جورج تاون وجامعة أتش إي سي – باريس في قطر. وتم خلال الجلسة بحث سبل تعزيز فرص التعاون بين البورصة والجامعات القطرية في مجال الثقافة المالية والتوعية الاستثمارية لطلبة الجامعات، كما تطرقت المناقشات إلى مجال البحوث وعمل المنافسات بين الطلبة وتكريم الفائزين. من جهته أعرب السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر عن ارتياحه للتعاون المثمر القائم بين بورصة قطر والجامعات القطرية، مُشيراً إلى أن البورصة تشارك باقتدار فيما تُكلف به من أعمال تسهم في بناء الوطن وتقدمه. وأوضح أن بورصة قطر علاوة على كونها مؤسسة وطنية راسخة في مجال السوق المالية في دولة قطر، فإنها تبذل جهوداً حثيثة في نشر التوعية الاستثمارية لدى مختلف شرائح المجتمع القطري وخاصة لدى شريحة الشباب التي تحرص البورصة على رفدهم بثقافة مالية واستثمارية تؤهلهم للنجاح والازدهار. وأضاف أن بورصة قطر تحرص كل الحرص على تعزيز التعاون مع المجتمع المحلي وتنميته انطلاقا من محاور التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية في رؤية قطر الوطنية، موضحاً أن مثل هذه البرامج التدريبية تهدف إلى مساعدة الجامعات القطرية على ربط مخرجات المؤسسات التعليمية بسوق العمل.

235

| 23 يونيو 2016

محليات الشرق
"البلدية والبيئة" تدرب طلاب جامعة قطر

تنفيذاً لاتفاقية التعاون مع جامعة قطر، قامت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في إدارة البحوث الزراعية باستقبال عدداً عشرة طلاب من طلبة جامعة قطر ضمن برنامج التدريب العملي المخصص لطلبة الجامعة في الاختصاصات ذات الصلة بالبحوث الزراعية في مجال الزراعة النسيجية والموارد الوراثية والتقنية الحيوية. وأوضح المكتب الفني في إدارة البحوث الزراعية أن هؤلاء الطلاب يشاركون في برنامج التدريب الذي يهدف إلى تزويد الطلاب بالخبرة العملية التي تكمل التعليم النظري تحت إشراف نخبة من موظفي إدارة البحوث الزراعية الأكفاء ويستمر البرنامج من 3 إلى 4 أسابيع وفقاً لمتطلبات برنامج التدريب. وقال مسعود جارالله المري مدير إدارة البحوث الزراعية بالوزارة نحن سعيدون جدا باستقبال 10 طلبه من جامعة قطر هذا العام ونتمنى لهم التوفيق في هذا التدريب المكثف الذي نقدمه بهدف مساعدتهم في مساراتهم المهنية المستقبلية. وعبّرت عدة طالبات يشاركن في البرنامج التدريبي عن سعادتهن بالمشاركة في البرنامج مشيرين إلى أنها تجربة ايجابية جدا يخضنها مع إدارة البحوث الزراعية، وذكرن أنها تعد فرصة للتعرف على أجواء العمل في محيط واقعي، وأن المشاركة في برامج التدريب يكسبهن الكثير من الخبرة العملية في مجال التخصص الأكاديمي.

329

| 22 يونيو 2016

محليات الشرق
تدريب عملي لمجموعة من طلبة جامعة قطر في مجالات البحوث الزراعية

شاركت مجموعة من طلبة جامعة قطر في برنامج التدريب العملي لإدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية والبيئة والمخصص لطلبة الجامعة في الاختصاصات ذات الصلة بالبحوث الزراعية في مجال الزراعة النسيجية والموارد الوراثية والتقنية الحيوية، وذلك تنفيذا لاتفاقية التعاون بين الجامعة والوزارة ممثلة في إدارة البحوث الزراعية. وأوضح المكتب الفني في إدارة البحوث الزراعية أن البرنامج الذي يستمر من 3 إلى 4 أسابيع وفقا لمتطلبات برنامج التدريب، هدف إلى تزويد الطلاب بالخبرة العملية التي تكمل التعليم النظري تحت إشراف نخبة من موظفي الإدارة الأكفاء. وأعرب السيد مسعود جارالله المري مدير إدارة البحوث الزراعية عن سعادته باستقبال 10 طلاب من جامعة قطر في البرنامج هذا العام متمنيا لهم التوفيق في هذا التدريب المكثف الذي يساعدهم في مساراتهم المهنية المستقبلية. وعبرت بعض الطالبات المتدربات عن سرورهن بالمشاركة في البرنامج باعتباره تجربة إيجابية وفرصة للتعرف على أجواء العمل في محيط واقعي، كما أن المشاركة في برامج التدريب يكسبهن الكثير من الخبرة العملية في مجال التخصص الأكاديمي.

278

| 22 يونيو 2016

محليات الشرق
"#شير_خير".. حملة شبابية تقدم الإفطار للعمال الصائمين

وجهتهم الإشارات والمناطق النائية.. عبد الظاهر: وجهتنا الثانية مخازن العمال بمنطقة الصناعية محمود: الازدحام المروري مشكلة تواجهنا قبيل الإفطار البطل: نقوم بتوزيع ثماني علب من المياه والتمر يومياً بإشارات المرور ياسر: شعار للحملة وتيشرتات مع دخول الشهر الفضيل أطلق مجموعة من شباب فى جامعة قطر، حملة شبابية تدعى #شير_خير، وذلك بقصد توزيع التمر والمياه على الصائمين وقت الإفطار، حيث استهدفوا اكثر الاماكن ازدحاما، لتكون فرصة للتنقيب عن انسانيتهم من خلال تلك المبادرة الشبابية.. تحدثت "الشرق" مع عدد من مشتركي الحملة. في البداية تحدث صاحب فكرة الحملة سامح عبدالظاهر الذى قال: إن الحملة تم تجهيزها قبل دخول الشهر الفضيل، وذلك بالتفكير مع اعضاء الفريق عن الأنحاء التي ستتم تغطيتها بالدولة، ونوع الفئة التي سيتم استهدافها، حيث اتفقوا على اسم "شير خير " كمسمى للحملة، ومن ثم قاموا بطباعة أربعة عشر "تيشرت" للشباب المشاركين بالحملة، ليتم تميزهم وقت توزيع التمر والماء. وأضاف عبدالظاهر: "في الحقيقة تعاونت معنا إحدى الجهات لطباعة التيشرتات بأسعار مناسبة جداً، تكاد تكون زهيدة، وذلك لتقديم الدعم المعنوي لنا، ولهذا السبب قررنا أن نعمل بطريقة جدية بشهر رمضان، حيث إننا استهدفنا وقت الإفطار ليكون الوقت الصحيح لإفطار الصائمين، حيث كان كل يوم يتجمع الفريق بمنطقة معينة، حيث تم التوجه لإشارات المرور والحارات والأسواق، والوجهة التالية ستكون مخصصة للعمال في المخازن بالصناعية والشيحانية وغيرها من الأماكن البعيدة التي يتذمر البعض من الوصول إليها. المجال مفتوح للجميع وذكر محمد البطل أن الفكرة جديدة نوعاً ما، وخصوصاً أن القائمين جميعاً على الحملة من طلبة جامعة قطر، وهذا ساعدهم على استغلال الوقت بطريقة صحيحة، وخصوصاً أن الفترة الأخيرة تعتبر خاصة بالامتحانات والمراجعات النهائية، ولكن هذا لم يثبط همة القائمين على الحملة بل زادهم اصراراً على الاستمرار. حيث اتفق الفريق على توزيع ثماني علب من المياه والتمر يومياً، ولكن بسبب الازدحام غير الطبيعي بالإشارات، فإن هذا العدد لا يكفي، وخصوصاً أنه لا توجد أي جهة داعمة لهم. يردف البطل قائلاً: "لهذا السبب أي شخص يحب الانضمام لنا سيجد الهاشتاج على الانستجرام وتويتر باسم #شير_خير، وذلك لكي نقوم بتوسيع الخير أكثر على الصائمين". العقبات والعراقيل بينما ذكر عبدالرحمن محمود من فريق الحملة أن العمل على الحملة كان العقبة الوحيدة التي واجهتهم، حيث إن الأفكار كانت كثيرة وجميعها مقدمة لكل الفئات، ولكن عندما تم الاتفاق على اسم الحملة وفكرتها، بدأت الانطلاقة يومياً بوقت معين. حيث يقول محمود: "تلك هي العقبة الحقيقية التي كانت تواجهنا وهي مشكلة الوقت، خصوصاً أن الطرق تزدحم بشكل كبير جداً قبل موعد الإفطار، ولهذا السبب نتعمد الخروج من المنزل الساعة الخامسة، لنصل للمنطقة التي وقع عليها الاختيار، ليتم توزيع المياه فيها".

275

| 22 يونيو 2016

محليات الشرق
جامعة قطر وجمعية قطر الخيرية توقعان اتفاقية تعاون مشترك

وقعت جامعة قطر اتفاقية تعاون مشترك مع جمعية قطر الخيرية، تهدف إلى نشر قيم العمل التطوعي بين أوساط الشباب وتوسعة منظورهم للخير بحيث يشمل كل جوانب التنمية، وإيجاد فرص للشباب لمعايشة العمل التطوعي في الداخل والخارج كأعمال مؤقتة حقيقية ولمدد زمنية كجزء من ملامسة الواقع الحي للعمل الإنساني، بالإضافة إلى توفير مقر (مكتب الشراكة المجتمعية) في الحرم الجامعي للتنسيق ومتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية. ويتطلع الطرفان إلى التعاون المشترك من خلال خبرة كل منهما وإمكانياته في مجال خدمة المجتمع وذلك لتقديم عمل مجتمعي مميز عبر فعاليات وبرامج وأنشطة مختلفة تخدم المجتمع المحلي داخل الجامعة أو خارجها. وفي كلمته الترحيبية قال سعادة الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر:" يسعدنا في جامعة قطر مدّ جسور التعاون مع كافة المؤسسات والهيئات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، وذلك لتحقيق مهام الجامعة الرئيسية ولتعزيز تجربة طلبتنا في مجالات العمل التطوعي والخيري والمساهمة في نشر ثقافته في دولة قطر ومجتمع جامعة قطر." وأضاف "نحن اليوم بصدد توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع إحدى أكبر مؤسسات العمل التطوعي وهي جمعية قطر الخيرية، ونحن فخورون للوصول لهذه الدرجة من التعاون الذي سيصب في تطوير التجربة الطلابية وتعزيز العمل الطلابي في الجامعة والدولة ككل". وقدم الدرهم شكره لجمعية قطر الخيرية على دعمها لبرامج وأنشطة الجامعة ونشكر توجههم في هذه الشراكة التي تهدف إلى خلق جيل من الشباب الذي يقدر ثقافة العمل التطوعي الذي يحقق السعادة لعموم الإنسان. من جانبه قال السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية:" تسعى قطر الخيرية من خلال الإدارة التنفيذية للتنمية المحلية إلى تقديم ودعم حزم برامج ومبادرات مجتمعية مؤثرة انطلاقاً من رؤية قطر 2030 من خلال التعاون والشراكات المجتمعية المتنوعة مع المؤسسات والجامعات التعليمية للوصول لجميع فئات المجتمع". وأضاف الكواري " تعتبر جامعة قطر ملتقى المبادرات الشبابية الأساسي في دولة قطر، ونحن في جمعية قطر الخيرية نسعى من خلال اتفاقيتنا مع جامعة قطر والتي تهدف إلى خلق جيل من الشباب الذي يتبنى ثقافة العمل التطوعي والإنساني، وأشكر الإخوة في جامعة قطر على حرصهم على التعاون، ونتمنى أن نحقق أهدافنا المشتركة في القريب العاجل". وستوفر الاتفاقية العديد من الخدمات لطلبة جامعة قطر، مثل خدمة "كمل" التي ستقدمها قطر الخيرية للطلبة المتعثرين مالياً، حيث سوف تخصص قطر الخيرية عبر الشراكة المجتمعية سقفا ماليا فصليا لدعم الطلاب المتعثرين سنوياً، وذلك بعد التنسيق مع صندوق الطلبة في تحديد المعايير التي يتم على أساسها قبول طلبات الدعم بما لا يخالف سياسات الإنفاق المالي في قطر الخيرية، وسوف تعلن أرقام الدعم مع نهاية كل فصل. أما برنامج "طيف"، فيقوم على إعادة تدوير المواد المستخدمة، حيث يقوم هذا البرنامج باستقبال الملابس المستعملة والأدوات الكهربائية والأثاث المنزلي، وإعادة بيعه بأسعار رمزية لشرائح العمال من أصحاب الدخل المحدود. ومن بين الأنشطة التي ستتمخض عنها الاتفاقية، مارثون دعم قضايا التعليم، حيث سيكون هذا المهرجان عبارة عن فرق للجري تنطلق من جامعة قطر باتجاه مدارس وجامعات مختلفة، لزيادة الوعي بقضايا التعليم للاجئي سوريا، برعاية ومشاركة سفراء قطر الخيرية الذين يمثلون أهم نجوم الرياضة والمجتمع، كما تشمل الاتفاقية إقامة بطولات رياضية، وتعزيز روح القيادة والابتكار والإبداع لدى الطلبة، من خلال أسابيع تدريبية وورش تعليمية، إضافة لرعاية كرسي الاستاذية، ودعم الأبحاث التي تهتم بالعمل الإنساني والخيري، والرحلات الإغاثية الميدانية، حيث سترعى قطر الخيرية عبر مكتب الشراكة المجتمعية رحلتين للطلبة والطالبات لتعريفهم على العمل الإغاثي الميداني والعمل التنموي في مجال التعليمي.

483

| 21 يونيو 2016

محليات الشرق
485 طالبا يشاركون في بطولة جامعة قطر للرياضيات

نظم قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء بكلية الآداب والعلوم وقسم الدعم الأكاديمي في جامعة قطر مسابقة بعنوان "بطولة جامعة قطر للرياضيات". حيث تقدم للمسابقة 485 طالبا وطالبة وتنافس 300 طالب وطالبة على المراكز الثلاثة الأولى لكل فئة. ونظرا للإقبال على المسابقة تم إضافة ثلاثة أوقات مختلفة في نفس اليوم. حيث تنافس 70 طالبا في الوقت الأول وحصل الطالب أديب نمري على المركز الأول، ومحمد طاهر على المركز الثاني، وعلي عبد الله على المركز الثالث، بينما تنافست 300 طالبة على المراكز الثلاثة الأولى المخصصة للبنات في الوقتين الآخرين وفازت الطالبات نافايرا فاطمة بالمركز الأول، وأسماء عثمان محمد بالمركز الثاني، وفاطمة عباس بالمركز الثاني مكرر في مسابقة البنات. وقد تم تنظيم حفل توزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى وجوائز ترضية للطلاب الذين تميزوا فكريا في المسابقة. وتم تخصيص اليوم الأول للبنين واليوم الثاني للبنات. وتعليقا على الفعالية، قالت الأستاذة نور النخالة رئيس وحدة معمل الرياضيات والرئيس المنظم للمسابقة: "إنّ التعاون بين معمل الرياضيات في مركز دعم تعلم الطلاب وقسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء بكلية العلوم كان ناجحا جدا وهدف إلى خلق روح التعاون البناء بين قطاع شؤون الطلاب والقطاع الأكاديمي. وهدفت المسابقة إلى تحفيز الطلاب للتفكير في قالب إبداعي ممزوج بنوع من التحدي، وتمثل الفعالية جزءا من الطموحات الواسعة لمعمل الرياضيات لدعم مسيرة الطلاب الدراسية بشتى الطرق التي تمزج بين إشراك الطلاب في مسابقات تعليمية خارج جو المحاضرات الرسمي. ومن خلال المسابقة تم فتح الباب للمبدعين في مجال الرياضيات بإظهار إبداعاتهم. وأضافت أن معمل الرياضيات يطمح إلى المزيد من التعاون البناء مع قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء الذي يخدم مصلحة الطالب". من جانبه أفاد البروفيسور محمد طاهر منسق برنامج الرياضيات في كلية الآداب والعلوم والرئيس المنظم للمسابقة "أن الهدف الأساسي من المسابقة هو تزويد الطلاب بمسائل رياضيات تتسم بالتحدي والتفاعل في قالب تعليمي وتنافسي. وبعد الاهتمام الكبير الذي أبداه طلاب الجامعة والأعداد الكبيرة التي تقدمت للمشاركة، أستطيع القول بأن هذه المسابقة حققت نجاحاً باهراً وقادتنا لاكتشاف الطلاب الموهوبين في مجال الرياضيات داخل جامعة قطر والذين ننوي أن نمدهم بأنشطة صممت خصيصاً لهم”. بدوره قال الأستاذ عماد خالد القريوتي مساعد دعم أكاديمي وأحد منظمي الفعالية "لقد كان من دواعي سروري المشاركة في تنظيم هذه الفعالية المهمة والناجحة. فبالرغم من الوقت والجهد الكبيرين الذي يتطلبه تنظيم مثل هذه الفعاليات، إلاّ أن النجاح الباهر والتفاعل الإيجابي من الطلبة ينسينا كل هذا التعب. ومن هنا، أحب أن أتوجه بالشكر إلى كل من شارك في إنجاح هذه الفعالية وأتطلع قدماً لتنظيم فعاليات ناجحة أخرى في المستقبل". وتأتي هذه المسابقة ضمن جهود معمل الرياضيات الواسعة للتعاون البناء مع الكادر الأكاديمي، حيث تم إطلاق برنامج أساسيات الحسبان 2 في فصل ربيع 2016 الذي هدف إلى مساعدة الطلاب وتحسين أدائهم الأكاديمي. وقد خدم البرنامج الذي دام لمدة شهر 200 طالب وطالبة. وحسب مركز الدعم الأكاديمي وقسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء فإن مسابقة "بطولة جامعة قطر للرياضيات" ستشمل مستقبلا شريحة أوسع من المجتمع القطري من خلال إتاحة الفرصة لطلاب المرحلة الثانوية في دولة قطر للمشاركة في الأنشطة المتعلقة بالرياضيات التي سوف يتم تنظيمها في المستقبل.

475

| 21 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
"بنسنت مايسنز" تحتفل ببرنامج التدريب الداخلي لجامعة قطر

أقام مكتب لشركة المحاماة الدولية بنسنت مايسنز وجبة إفطار الإثنين الماضي 20 يونيو في فندق شانجريلا للاحتفاء بالسنوية الخامسة لبرنامج التدريب الذي أطلقته جامعة قطر بهدف تطوير ودعم الطلاب القطريين في كليّة القانون.حتى تاريخه، أتاح هذا المكتب فرص التدريب لثمانية طلاب قطريين. وقد شارك الطلاب المعنيون خلال فترة التدريب في مجمل الأعمال التي يتولّاها المكتب في مسعى من المكتب لصقل مهاراتهم الأكاديمية وتنمية خبراتهم العملية. ويلاقي برنامج التدريب الذي أطلقته جامعة قطر دعما خاصا من بنسنت مايسنز في الدوحة الذي يفخر بالمشاركة به لما يمثله من قيم متبادلة للطرفين. وقال السيد روجر فيليبس، محامي برتبة مدير قانوني لدى مكتب بنسنت مايسنز في الدوحة: "لقد تأثرت جدا بمدى حماسة ورغبة الطلاب الثمانية بالتعلم واكتساب المهارات استعدادا منهم لخوض معترك الحياة العملية، لقد كانت بالتأكيد تجربة مميزة وأتطلّع لاستقبال المزيد من الطلاب لدى مكتبنا".ويؤكّد السيد بيتر بلاكمور، محامي برتبة شريك ورئيس مكتب بنسنت مايسنز الدوحة، أهمية هذه التجربة لكلا الطرفين حيث قال: "هذه مبادرة ممتازة وغاية في الأهمية وستلقى دعمنا المستمرّ. من المهمّ والضروري أن تساهم شركات المحاماة الدولية في تطوير الشباب القطري".وقال ناصر الطويل الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية في مركز قطر للمال: "يسعدني أن تأتي هذه المبادرة من إحدى الشركات المرخصة من قبل مركز قطر للمال خصوصًا بعدما علمت بالأداء المتميز للطلاب في هذا البرنامج فهي بحق مبادرة متميزة تعزز التقطير وتساعد على فتح الأبواب لمثل هؤلاء الطلاب الراغبين في بدء حياتهم المهنية بالقطاع الخاص مما يعزز ويخدم رؤية قطر الوطنية 2030. كما اننا فخورون بطلابنا الذين أنهوا هذا البرنامج ونشجع المزيد من الطلاب الانضمام إلى برامج مماثلة".بنسنت مايسنز الدوحة هو فرع لشركة محاماة عالمية، مقرّه برج تورنايدو. تقدمّ هذه الشركة خدمات الاستشارات القانونية في كافة المجالات عبر مكاتبها العشرين المنتشرة حول العالم.

769

| 21 يونيو 2016

محليات الشرق
4500 طالب بمركز دعم التعلم في جامعة قطر

يسهم مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر بدعم الطلبة بالجامعة على الصعيد الأكاديمي، وذلك من خلال توفير عدد من البرامج، فضلا عن بيئة ملائمة لمساعدة ومساندة الطلبة في ما يتعلق بالمقررات الدراسية وواجبات الكتابة والانتقال إلى الحياة الجامعية وغيرها. وقد انضم إلى المركز حوالي 4500 طالبا وطالبة. وأشارت الأستاذة مورجان دولمان مدير مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر، الى أن المركز يتضمن فريقا من 120 مدرسا وخبيرا يعملون بالتعاون مع كليات الجامعة بهدف مساعدة الطلبة على تطوير المهارات الضرورية ليصبحوا قادرين على مواصلة التعلم بنجاح مدى الحياة، خاصة في مجال تطوير "العادات الدراسية المناسبة". وقالت الأستاذة دولمان: "نحن نعمل في المقام الأول مع طلبة البرنامج التأسيسي وطلبة مرحلة البكالوريوس. وفي هذا الإطار، يتضمن المركز قسمين: قسم دعم الكتابة وقسم الدعم الأكاديمي. يضم قسم دعم الكتابة معمل الكتابة باللغة الإنجليزية ومعمل الكتابة باللغة العربية. ومن خلال هذه المعامل، نساعد الطلبة بالجامعة على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجال الكتابة، فموظفو معمل الكتابة لا يوفرون خدمات التصحيح أو تحرير أي كتابات بل يساعدون الطلبة على اكتساب مهارات لتحرير أوراقهم بأنفسهم." وأضافت: "صُمّم قسم الدعم الأكاديمي من أجل تحقيق النجاح والتفوق للطلبة الذين يواجهون بعض التحديات الأكاديمية. ويوفر القسم خدمة الاستشارات والتدريبات الأكاديمية لمساعدتهم على الانتقال من مرحلة الدراسة الثانوية إلى الحياة الجامعية، فضلا عن مساعدتهم لتطوير أدائهم الأكاديمي في بعض المقررات، لا سيما الرياضيات والعلوم." وأشارت إلى أهمية هذه الخدمات ودورها الفعال في دعم الطلبة، لا سيما طلبة السنة الأولى الذين يواجهون بعض الصعوبات على صعيد إدارة الوقت، والدراسة، وكتابة الملاحظات والمعلومات. وأضافت: "نعلم الطلبة هذه المهارات من خلال ورش عمل يقدمها فريق من الخبراء. وفي هذا السياق، تعمل أقسام المركز بشكل متكامل مع قاعة التدريس، كما يقدم المركز 15 برنامجا، فضلا عن عدة طرق للتواصل مع الطلبة من خلال الرسائل الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والزيارات إلى الكليات." من جانبه قال ملكان خطيب طالب في البرنامج التأسيسي يتلقى المساندة الأكاديمية من مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر: "يحتاج أحيانا الطالب إلى من يشرح له بعض المواضيع من خلال أسلوب تعليمي يختلف عن الأسلوب المتبع في قاعة التدريس، فيوفر له المركز هذه الخدمة من خلال فريق من المدرسين والخبراء الذين يكرسون له وقتهم وقدراتهم والذين يقدمون له المهارات والخبرات في مختلف المجالات."

728

| 20 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
"كيو إنفست" يختتم الدورة الأولى من برنامج "كيو تالنت"

أعلن "كيو إنفست"، المصرف الإستثماري الرائد في قطر، عن إختتام الدورة الأولى من برنامج "كيو تالنت" للتدريب الداخلي الذي إستمر على مدى شهر كامل خلال مايو 2016. وأتاح البرنامج لمجموعة صغيرة من الطلاب حديثي التخرج وطلاب السنة الأخيرة، فرصة خوض تجربة العمل لدى واحدة من أبرز مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية على مستوى العالم ضمن بيئة عمل تمتاز بالتنوع وتتطلب مهارات عالية.وتنقل المتدربون، وهم من خريجي وطلاب جامعة "كارنيجي ميلون" و "جامعة قطر"، بين إدارات المصرف المختلفة، بما فيها الصيرفة الإستثمارية، الإستثمارات العقارية، وإدارة الأصول. وأثناء فترة تواجدهم في "كيو إنفست"، شارك المتدربون في مجموعة متنوعة من المشاريع ما مكنهم من اكتساب خبرة عملية في مجالات متعددة صمن قطاع الخدمات المالية الإسلامية. كما وفر لهم المصرف تدريبًا حول وظائف الأعمال الأساسية، بما في ذلك الشؤون القانونية والإدارة المالية والمخاطر والعمليات وتكنولوجيا المعلومات والإمتثال والموارد البشرية. وفي هذه المناسبة، قال عيسى سعود الكواري، المتحدث الرسمي لبرامج "المسؤولية الاجتماعية المؤسسية" ورئيس إدارة العلاقات الحكومية والاجتماعية والشؤون الإدارية لدى مصرف "كيو إنفست": "لقد سررنا بالانطباعات الإيجابية التي أظهرها المتدربون، ونعمل حاليًا على وضع الخطط الخاصة بالدورة التالية التي سننظمها العام القادم. ويأتي هذا البرنامج تماشيًا مع حرص واهتمام "’كيو إنفست" بتطوير مهارات الجيل القادم من المواهب القطرية. ونحن ملتزمون بإتاحة الفرصة أمام الخريجين والطلاب للعمل ضمن مؤسستنا والتعرف على أفضل الممارسات الدولية في مجال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وغيرها قبل اختيار وظائفهم المستقبلية. ونتطلع قدمًا إلى استقبال الدفعة الثانية من المتدربين في العام 2017".

415

| 19 يونيو 2016

محليات الشرق
باحثون بجامعة قطر يبتكرون تقنية جديدة لتحلية المياه

قام فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة في كلية الهندسة بجامعة قطر، بالتعاون مع فريق من المركز العالمي لاستدامة المياه التابع لشركة كونوكوفيليبس، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، بإجراء بحث رائد في مجال تكنولوجيا تحلية المياه بأقل تأثيرات بيئية، وذلك بهدف إنتاج المياه العذبة في دولة قطر. ويقوم الدكتور فريد بن يحيى، أستاذ في الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة بجامعة قطر، بالإشراف على هذا المشروع البحثي، وتتلخص فكرة البحث في إيجاد تقنية جديدة لتحلية المياه، من خلال تعزيز البحوث في مجال تكنولوجيا تحلية المياه بالتقطير الغشائي. وينطوي هذا العمل البحثي على نوع خاص من الغشاء يسمى "الغشاء الكاره للماء" يمنع المياه المالحة من العبور، ويسمح فقط بدخول بخار المياه العذبة وتكثفه كقطارة عالية الجودة ضمن عملية تسمى "تحلية المياه بالتقطير الغشائي الكاره للماء"، ولا تتطلب هذه العملية سوى مياه مالحة منخفضة الحرارة لا تتجاوز 80 درجة مئوية وذات ضغط جوي منخفض. وقد تم إنجاز وحدتين صناعيتين تجريبيتين لاستغلال التقطير بالأغشية في محطة راس أبوفنطاس للطاقة وتحلية المياه بهدف اختبار التكنولوجيا الجديدة في ظل ظروف صناعية حقيقية وعلى نطاق أوسع. وفي هذا الإطار، يلعب التعاون البحثي دورا مهما في تحسين خصائص الغشاء من أجل استخدامه على المدى الطويل والبدء بالاندماج الحراري لهذه التكنولوجيا الناشئة مع عمليات صناعية قائمة في دولة قطر بهدف استغلال الكم الهائل من الحرارة التي تهدر حاليا في البيئة. ولا شك أن هذا الأمر سيقلل من استهلاك الطاقة لإنتاج المياه العذبة وسيساعد على إنتاج مياه عذبة بقيمة أرخص في المستقبل. أحد الباحثين يقوم بتدوين النتائج وفي تعليقه على هذا المشروع البحثي، قال الدكتور فريد بن يحيى، أستاذ في الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة بجامعة قطر: "يعكس هذا المشروع البحثي الرائد جودة البحوث التي تقوم بها جامعة قطر، كما أنه يسلط الضوء على دور كلية الهندسة بالجامعة في تحقيق الإنجازات المهمة على صعيد الأولويات الوطنية الإنمائية مثل الحفاظ على الموارد المائية وحماية البيئة. وفيما يخص اهمية البحث، قال د. فريد: تحلية المياه من أجل إنتاج المياه العذبة امر مهم، خاصة في المناطق الجافة مثل دولة قطر، وفي هذا الإطار، تتمتع كلية الهندسة بجامعة قطر بالقدرة على بناء القدرات البحثية على صعيد هذه التكنولوجيا الناشئة مما سيسهم في إيجاد الحلول المستدامة لتحديات ومشاكل حفظ الموارد المائية في دولة قطر." وأضاف الدكتور بن يحيى: "حصل الطلبة من خلال مشاركتهم في هذا البحث العلمي على فرصة مهمة مكّنتهم من إثراء معرفتهم في مجال تكنولوجيا تحلية المياه، وهو مجال بالغ الأهمية في دولة قطر ومنطقة الخليج. كما أنهم تمكنوا من تعزيز قدراتهم ومهاراتهم الابتكارية والبحثية لتعزيز تقنيات ذكية وفعالة غير مضرة بالبيئة. ونحن نفتخر بالنتائج التي توصلنا إليها في هذا المشروع البحثي. ومن جانبه قال أحمد فرد، طالب درجة دكتوراة في مجال الهندسة البيئية بجامعة حمد بن خليفة ومساعد بحوث في مؤسسة قطر: "ساعدني هذا المشروع على المشاركة في "تحدي المياه الكبير"، وهو من أحد التحديين الكبيرين اللذين حددتهما دولة قطر مؤخرا. كما أنه ساعدني على إيجاد مساري البحثي في مجال المياه والبيئة." وأضاف زميله يحيى المناوي وهو أيضا طالب درجة دكتوراة في مجال الهندسة البيئية بجامعة حمد بن خليفة ومساعد بحوث في مؤسسة قطر: "إن تجربة البحث التي اختبرتها في جامعة قطر لتحسين تحلية مياه البحر باستعمال الحرارة المهدرة جعلتني ملما بالعلوم الأساسية للتحلية وفتحت لي الباب لاستكشاف المزيد، الأمر الذي حفزني على التفكير في التعمق في هذا الموضوع في رسالة الدكتوراة، وتحديداً في تصنيع وتعديل غشاء التحلية الذي يجمع بين علم تحلية المياه وعلوم المواد". وتابعت أميرة الخطيب، طالبة ماجستير في مجال الهندسة البيئية: "اكتسبت من خلال مشاركتي في هذا المشروع الكثير من المعرفة والممارسة التطبيقية على صعيد قياس جودة المياه، وتحديد المشاكل الفعلية التي يمكن أن تؤثر بالنتائج وخفض التدفق مثل الذبذبات الناجمة عن مضخات أو تسربات أنابيب الربط. كما تعلمت مختلف تكوينات الغشاء وأنواع العمليات في هذا المجال". وقال عبدالله العودني، خريج من جامعة قطر في عام 2014 ومهندس عمليات في شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو): "لقد قمت بتجربة تطبيقية في تشغيل جهاز متطور للتقطير الغشائي تم تصميمه وبناؤه في قسم الهندسة الكيميائية بجامعة قطر، وتعلمت أيضا كيفية تصميم نموذج تقنية جديدة لتحلية المياه بطريقة المحاكاة الرياضية، إذ انه من المهم تمثيل هذه العمليات رياضياً للتمكن من تحسينها وتوسيع نطاقها في المستقبل، لقد استفدت فعلا خلال هذا المشروع البحثي، وذات يوم ستعود عليّ هذه المعرفة الجديدة والخبرة العملية بالفائدة". د.فريد "الرابع من اليسار" مع الفريق البحثي

512

| 19 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
قطر غاز ترعى جائزة مسابقة أفضل تصميم مصنع

قامت شركة قطرغاز برعاية جائزة مسابقة جامعة قطر لأفضل تصميم مصنع في دورتها الثالثة عشرة التي نظمها أخيرًا قسم الهندسة الكيميائية بجامعة قطر.وشارك في المسابقة ثمانية فرق، وقامت لجنة من الحكام من ممثلي قطاع الصناعة بتقييم المشروعات المقدمة من الفرق المشاركة، ومَثَّلَ السيد عبدالله راضي الهاجري، مدير قسم المراقبة الهندسية بشركة قطرغاز في لجنة التحكيم.وقدم الطلاب تقارير تفصيلية وعروضًا تقديمية مدتها 25 دقيقة تبعها توجيه الأسئلة من لجنة التحكيم، وجاءت المسابقة بمثابة تتويج لفصلين دراسيين للطلاب المشاركين. وتكوّن الفريق الفائز من أربع طالبات، هن: شيفا يوسفي، دارين داردور، مريم شامخ، براءة عناية، وقدم الفريق مقترحًا بتصميم مصنع لتحويل الغاز إلى سوائل، حيث يقوم هذا المشروع المقترح بإنتاج وقود سائل خال من الكبريت ومنخفض التكلفة كبديل للوقود الأحفوري والفحم عن طريق استخدام مصدر نظيف ومتوافر للطاقة وهو الغاز الطبيعي.وقام كل من السيد علاء صادق الحسن، مستشار الشؤون الهندسية بـ "قطرغاز" والسيد عبدالله راضي الهاجري، مدير قسم المراقبة الهندسية بــ"قطرغاز"، بتقديم الجوائز لأعضاء الفريق الفائز في حفل خاص أقيم في مبنى المقر الرئيسي لشركة قطرغاز بالدوحة. وحضر الفعالية الدكتور فارس المومني، أستاذ مساعد الهندسة الكيميائية في جامعة قطر.وبدأت هذه المسابقة عام 2004 كمبادرة من شركة "قطرغاز" بالاشتراك مع جامعة قطر لإعطاء الفرصة لطلاب الهندسة الكيميائية للعمل على مشروع تصميم مصنع يضيف إلى قطاع الصناعة. وتجدُر الإشارة إلى أن دعم التعليم وتشجيعه هو أحد العناصر الجوهرية لمبادرات المسؤولية الاجتماعية بشركة قطرغاز، حيث ترى قطرغاز أن الشراكات من هذا النوع بين الجامعات وقطاع الصناعة تساعد الطلاب على اكتساب المهارات المهنية والعمل على تلبية احتياجات الصناعة في الدولة مستقبلا.

1486

| 18 يونيو 2016

محليات الشرق
الصديقي: منازل الدوحة في الستينات احتضنت أُناسا عظماء ونفوسا طيبة

الفرجان كانت محدودة بأفرادها والجميع يعرفون بعضهم.. الصديقي (1-2) في السابق كنا نعيش بسكينة بعيدا عن الماديات والجري وراء الدنيا والدي رحمه الله كان يغلب عليه طابع التشدد ويرفض وجود التلفاز بالمنزل عودة إلى ذاكرة الزمن مع أ.د يوسف الصديقي عميد كلية الشريعة بجامعة قطر إلى تلك الحياة البسيطة والجميلة التي عاشوها مع الآباء والأجداد في زمن كانت فيه القلوب متواصلة ومتواضعة ومتحابة، وكانت تتمثل بالتكاتف والتعاضد رغم قلة الأشياء من حولهم . سكنوا في فريج الغانم سابقا ومن ثم انتقلوا إلى أم غويلينة وبعد ذلك إلى فريج بن درهم، كانت الفرجان محدودة بأفرادها الجميع يعرفون بعضهم ويسألون عن أحوالهم ويتبادلون الزيارات وكأنهم في منزل واحد والأبواب مفتوحة للجميع . الحياة بسيطة في أيام الستينات والأشياء من حولهم متواضعة جدا كانوا يفترشون " الحصير " ويجتمعون عليه، وحتى " المروحة " يصعب توفيرها نوعا ما خلال تلك الفترة . منذ الساعة الرابعة عصرا كانوا يجهزون القنديل " الفنر " ويقومون بتلميعه وتنظيفه وذلك لإشعالها في الليل ويتم وضعها في الغرف والليوان " المجلس " وفي الحوش أيضا، لأن الكهرباء كانت تنقطع باستمرار آنذاك مما يجعلهم يعتمدون على استخدام البديل وهو الفنر . الصديقي يحدثنا عن ذاك الزمان ويفتح لنا باب الذكريات خلال حديثه المفعم بالاشتياق لذلك الزمان ويسرد لنا بعض قصص الماضي، حيث إنه كان يتذكر تلك المنازل القديمة التي تحتضن بداخلها أنفسا طيبة عرفت المحبة والألفة والمودة والرحمة، رغم بساطتها ولكن من سكنوها كانوا عظماء بكل شيء . وقال في حديثة " للشرق " دائما أتذكر تلك الحياة التي يشتاق إليها كل من عاشها، وتلك المنازل التي كنا نربي فيها " الدجاج، وبعض الأغنام والماعز، وهناك يوجد تنور كانت أمهاتنا يستخدمنه للخبز عليه وأشجار قليلة يتم زرعها على جانب المنزل بالقرب من مكان تربية الأغنام والماعز والدجاج والحمام، فعلا حياة جميلة لا نستطيع نسيانها مهما مرت السنين وطال الزمن، وكان الطعام عبارة عن رز وسمكة واحدة يتناولها الجميع والأكل والشرب مبارك فيه، ولم يكن في ذاك الزمان ما يسمى بالمباهاة والتسابق على الدنيا والبذخ والإسراف في كل شيء في الوقت والمال لشراء ما ليس ضروريا كما هو الآن الذي وصل فيه البعض إلى حد السفاهة واللامبالاة. وأوضح في السابق كنا نعيش في سكينة روحية بعيدة عن الماديات والجري وراء الدنيا وعدم فهم الحياة والسعي والجري وراء الدنيا والانشغال بها، وأصبحنا نفقد الأمور الروحانية التي كنا نعيشها في السابق . أما بالنسبة لحياة والده فقال كان رحمه الله عليه يغلب عليه طابع التشدد الديني فكان يرفض وجود التلفاز في المنزل بل وكان يذهب لنصح أصحاب المنازل التي يتضح أن لديها تلفازا ويقول لهم ألغوا التلفاز، ومن أهم الأمور التي نتذكرها أن والدنا كان يحرص على تعليمنا ومتابعتنا وقد تعلمنا منه الكثير رحمه الله، وكان يناقشنا في بعض الأمور ويستمع لوجهات النظر لدينا .

2283

| 18 يونيو 2016

محليات الشرق
جامعة قطر في المركز التاسع ضمن أفضل الجامعات العربية

تقدمت مركزين وفق تصنيف "كيو أس" الأكثر تأثيرا على مستوى العالم تقدمت جامعة قطر إلى المركز التاسع وفق تصنيف مؤسسة كواكواريلي سايموندز "كيو أس" للجامعات في الوطن العربي لعام 2016، حيث أصدرت المؤسسة النسخة الثالثة من التصنيفات التي تسلط الضوء على أداء أفضل 100 جامعة في المنطقة. وكانت جامعة قطر قد حلت في المركز الحادي عشر في عام 2015 حسب تصنيف "كيو أس" نفسه. وفي ترتيب تصنيف الجامعات، حلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية كأفضل جامعة في المنطقة العربية، وحافظت الجامعة الأمريكية في بيروت على المركز الثاني، بينما حلت جامعة الملك سعود في المركز الثالث. وصنفت جامعة الملك عبد العزيز في المركز الرابع. وحلت الجامعة الأمريكية في القاهرة في المركز الخامس، تلتها جامعة الإمارات العربية المتحدة في المركز السادس، والجامعة الأردنية في المركز الثامن، وجامعة القاهرة في المركز العاشر. ويعد تصنيف "كيو أس" واحدا من التصنيفات الجامعية الأكثر تأثيراً على مستوى العالم، بالإضافة إلى تصنيف التايمز للجامعات العالمية، والتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية. واعتمد تصنيف "كيو أس" تسعة معايير، وهي: نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب، وعدد أعضاء هيئات التدريس الدوليين، ونسبة التحاق الطلبة الدوليين، ونسبة حملة الدكتوراه، والموقع الإلكتروني، والأوراق البحثية للمدرسين، وعدد الاستشهادات بالأبحاث للمدرسين، والسمعة الأكاديمية، والسمعة التوظيفية للخريجين. درجة المصداقيةوتأتي أهمية هذا التصنيف للجامعات بتقييم برامجها وخريجيها، ولارتفاع درجة مصداقيته أمام الطلبة وأولياء أمورهم لاختيار الجامعات التي سيلتحقون بها، حيث تعتبر معايير التصنيف مؤشرات عملية وعلمية لتقييم الجامعات والاعتراف ببرامجها وشهاداتها. وصنف "كيو أس" 192 جامعة من أصل 270 أخرى من 21 دولة عربية، ونُشر أعلى 100 منها على الموقع. وتم تصميم تصنيفات كيو أس للجامعات العربية لتكمل تصنيف كيو أس العالمي للجامعات وتصنيف كيو أس العالمي للجامعات بحسب موضوع الدراسة ولكن باستخدام منهجية مختلفة تعمل على تقييم الجامعات باستخدام المعايير التسعة، مع الأخذ في الاعتبار التحديات والفرص الخاصة التي يجب أن تواجهها الجامعات في محيطها الإقليمي كي تتحرك إقليميًا وعالميًا، إضافة إلى تسليط الضوء على التفوق الذي حققته الجامعات والمؤثر على المستوى الإقليمي، إن لم يكن على المستوى العالمي. وخلال العامين الأخيرين حققت جامعة قطر نجاحات فيما يتعلق بحجز مكانها ضمن قائمة جامعات النخبة عالميا. ومن آخر تلك النجاحات تحقيق جامعة قطر المركز الأول ضمن أفضل الجامعات العربية وذلك حسب وكالة التصنيف الروسية "راوند" للجامعات، والذي نُشر خلال شهر أبريل الماضي، وقد احتلت الجامعة المرتبة الثالثة عشرة عالميا حسب معيار التنوع الدولي، كما حققت أيضا المرتبة 360 عالميا، وبذلك حصلت على المرتبة البرونزية حسب التصنيفات العامة. وكانت جامعة قطر قد تصدرت بداية العام الجاري المرتبة الأولى في معيار العالمية ضمن قائمة تصنيفات "التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية 2015-2016"، وذلك من بين 200 مؤسسة من جميع أنحاء العالم. وفي وقت سابق، حلت جامعة قطر في المرتبة 90 ضمن تصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي لدول "بريكس والاقتصادات الناشئة لعام 2016"، وذلك ضمن قائمة تضم أفضل 200 مؤسسة أكاديمية، من 48 دولة.

1201

| 17 يونيو 2016

محليات الشرق
"مركز ريادة الأعمال" ينظم ورشة عمل عن حماية حقوق الملكية الفكرية

نظم مركز ريادة الأعمال بكلية الإدارة والإقتصاد في جامعة قطر، بالتعاون مع مكتب البحث العلمي ونقل التكنولوجيا بمؤسسة قطر، ندوة حول حماية حقوق الملكية الفكرية والبحث العلمي، وتعتبر حماية حقوق الملكية الفكرية بجوانبها المختلفة أمرا ضروريا لتشجيع البحث بصفة عامة، ولتشجيع الابتكار وريادة الاعمال، حيث إن وجود تشريعات لحماية حقوق الملكية الفكرية، سواء براءات الاختراع أو حقوق المؤلف على سبيل المثال، أمر ضروري لتشجيع الابتكارات ومن ثم تشجيع ريادة الأعمال.وبهذه المناسبة تحدث الدكتور محمود عبداللطيف، مدير مركز ريادة الأعمال، حيث ذكر أن البرنامج تضمن عرضاً لأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية لاقتصاد المعرفة، حيث إن أحد الاهداف الرئيسية لرؤية قطر 2030 هو التحول لاقتصاد المعرفة ومن ثم وجود تشريعات فعالة لحماية حقوق الملكية الفكرية ومؤسسات قادرة على تطبيق هذه التشريعات أمر ضروري لدعم جهود الدولة لبناء اقتصاد المعرفة.كذلك تضمن البرنامج عرضا للأشكال المختلفة لحقوق الملكية الفكرية، التي تشتمل على سبيل المثال براءات الاختراع، حقوق المؤلف، العلامات التجارية والأسرار التجارية.وناقشت الورشة أيضاً آليات دعم حماية حقوق الملكية الفكرية في دولة قطر من خلال التعرف على الجهود التي تقوم بها مؤسسة قطر وجامعة قطر في حماية براءات الاختراع وحقوق المؤلف، التي تمثل مخرجات البحث العلمي.وتضمنت الورشة عرضاً لجهود جامعة قطر من خلال مركز ريادة الأعمال ومكتب البحث العلمي ومؤسسة قطر من خلال مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا في دعم الباحثين وتشجعيهم على التقدم للجهات المعنية وذلك لحماية نتائج البحوث العلمية التي يقومون بها.

548

| 16 يونيو 2016

محليات الشرق
20 خريجة من جامعة قطر يحصلن على البورد الأمريكي

اجتازت 20 خريجة من برنامج العلوم الحيوية الطبية بجامعة قطر اختبار الاعتماد الامريكي وحصلن على شهادة البورد من الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض السريرية خلال السنوات الماضية ومنهن خمس خريجات في شهر مايو الماضي. يعد برنامج العلوم الحيوية الطبية في كلية العلوم الصحية الأول والوحيد المعتمد خارج الولايات المتحدة من قبل وكالة الاعتماد الوطنية الأمريكية لعلوم المختبرات السريرية منذ أبريل 2008، ويعكس هذا الاعتماد جودة التعليم في كلية العلوم الصحية على المستويين النظري والعملي طبقا للمعايير الدولية، والتميز في مجال العلوم الحيوية الطبية، وتكنولوجيا المختبرات، وسلامة المرضى، وتطبيقات الرعاية الصحية المختلفة. وقالت أ.د. أسماء آل ثاني، عميد كلية العلوم الصحية ومدير مركز البحوث الحيوية الطبية في جامعة قطر: "تهدف كلية العلوم الصحية إلى تخريج جيل من المتخصصين بالمعايير العالمية في كافة التخصصات الصحية، لتلبية الاحتياجات المستقبلية لمواطني دولة قطر، وتحقيق التميز في المجالات السريرية والبحوث والتعليم". وأضافت: "كما نهدف إلى إعداد الخريجين بمهارات عملية موحدة وقدرات متميزة والمساهمة في تطوير الخدمات الصحية والطبية في المؤسسات الصحية المتعددة في قطر". من جانبه أكد الدكتور أحمد المالكي، العميد المساعد للشؤون الأكاديمية في كلية العلوم الصحية، على أهمية هذا الانجاز، والذي يعد علامة مميزه في التطور والتقدم على المستوى الأكاديمي في كلية العلوم الصحية. كما هنأ الدكتور مروان ابو ماضي، رئيس قسم الحيوية الطبية الخريجات اللواتي اجتزن اختبار الاعتماد الامريكي وحث زميلاتهن اللاحقات على أخذ هذه الخطوة المميزة، في الاتجاه إلى مستقبل باهر، في مجال تكنولوجيا المختبرات الطبية.

1300

| 15 يونيو 2016

محليات الشرق
22 % إنخفاضاً في الحوادث المرورية خلال 2016

أظهرت دراسة لمركز قطر للنقل ودراسات السلامة المرورية في جامعة قطر أن معدل وفيات الحوادث المرورية شهد إنخفاضاً في الربع الأول من العام 2016 بنسبة 22.2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقال الدكتور خليفة آل خليفة مدير المركز وعميد كلية الهندسة بجامعة قطر إن تزايد معدل النمو السكاني في دولة قطر خلال السنوات الماضية والذي وصل تقريباً إلى 7.0% خلال الفترة من 2010 إلى 2015 وكذلك زيادة عدد المركبات والذي تجاوز حد المليون يشكلان تحديا كبيرا للإدارة العامة للمرور والجهات الأخرى المعنية بنظام النقل المروري. وبين أنه رغم كل هذه التحديات فإن قطر استطاعت أن تحقق نجاحاً ملموساً في مجال السلامة المرورية وذلك من خلال خفض معدلات الحوادث على الطرقات والخسائر المترتبة عنها سواء كانت خسائر اقتصادية أم اجتماعية. وأشار إلى أن سلوك بعض السائقين في شهر رمضان الكريم قد يتأثر بفترات الصوم مما ينتج عنه بعض التجاوزات المرورية وكذلك التسرع في اتخاذ القرارات التي قد تزيد من احتمالية تعرض السائق إلى حادث مروري. وأضاف: تشير الدراسة التحليلية التي قام بها المركز للحوادث المرورية خلال شهر رمضان إلى أن معدل الحوادث في هذا الشهر الكريم لا يختلف كثيراً عن باقي شهور السنة ولكنه يتناقص من عام إلى آخر وذلك توافقاً مع التناقص العام في معدلات الحوادث المرورية في دولة قطر. إحصائية توزيع الحوادث في شهر رمضان فعلى سبيل المثال، أكدت الإحصائيات التي قام بها المركز على أن معدل الحوادث المرورية في شهر رمضان لعام 2014 قد انخفض بمعدل 42% عن معدل الحوادث عام 2013 وكذلك فإن المعدل العام للحوادث لعام 2014 قد انخفض بمعدل 7.3% عن عام 2013. وأوضح فريق العمل بالمركز طبيعة اختلاف التوزيع الزمني والجغرافي للحوادث المرورية في الشهر الكريم عن بقية الشهور، ويظهر هذا الاختلاف تحديداً في الفترة من الساعة 21:00 إلى الساعة 3:000، ويعتبر تزامن شهر الصوم مع فصل الصيف سببا لتزايد كثافة الحركة المرورية على الطرقات وخصوصاً في الفترة المذكورة، حيث إن فرص الخروج للتسوق والترفيه تتضاعف خلال العطلات الصيفية والإجازات. أما بالنسبة لتوزيع الحوادث وفق أيام الأسبوع في شهر رمضان، فأكدت الدراسة على أن معدل الحوادث في يوم الجمعة أقل من معدل الحوادث لباقي أيام الأسبوع، حيث يقل معدل الحوادث في هذا اليوم في شهر رمضان بحوالي 40.2% عن متوسط معدل الحوادث في الأيام الأخرى من الأسبوع، أما في غير شهر رمضان فإن هذه القيمة وصلت إلى 38.7%. ومن الجدير بالذكر أن نسبة عالية من الحوادث المرورية ينتج عنها اصطدامات خفيفة مؤدية إلى خسائر مادية دون وقوع أضرار بشرية.وحرصاً من المركز على الالتزام بواجبه التوعوي تجاه المجتمع، فقد استعرض المختصون بالمركز العديد من الإرشادات والتوصيات التي يجب على كل مستعملي الطرق من سائقي المركبات والمشاة مراعاتها وذلك من أجل الحفاظ على سلامتهم وسلامة أفراد عائلاتهم. ومن أهم هذه التوصيات تجنب القيادة تحت تأثير الإرهاق والسهر لأن هذا قد يؤدي إلى تأخير ردة فعل السائق وكذلك سوء تقدير المسافة الآمنة بين المركبات. الابتعاد عن استعمال الهاتف الجوال أثناء القيادة لأن ذلك من شأنه أن يبعد انتباه السائق عما يحدث من حوله وهذا ما قد يزيد من احتمالية تعرضه لحادث مروري أو عدم ملاحظته للإرشادات المرورية على الطريق. نظراً لتأثر سلوك السائق بفترات الصوم وتغير النظام الغذائي، يوصي المختصون بالمركز بضرورة التحلي بالصبر وعدم الانفعال أثناء القيادة وخصوصاً أثناء فترات الازدحام وكذلك عدم التهور باتخاذ قرارات من شأنها أن تؤدي إلى مخالفة اللوائح المرورية مثل السرعة الزائدة – التجاوز من اليمين – تغيير الحارة بشكل مفاجئ – تغيير الاتجاه من خلال العبور فوق فواصل الطريق. الابتعاد عن أساليب القيادة المتهورة وخصوصاً خلال الفترة التي تسبق فترة الإفطار، حيث يتعمد بعض السائقين الإسراع في القيادة بهدف الوصول على وقت الإفطار. والانتباه أثناء عبور الطرقات وخصوصاً أثناء فترات الازدحام والالتزام باستعمال المعابر المخصصة للمشاة. ويؤكد المختصون بمركز قطر للنقل والسلامة المرورية على أهمية الاستمرار في الدراسات الخاصة بطبيعة الحوادث المرورية في الشهر الفضيل في السنوات المقبلة وذلك لتزامن فترات الصوم مع أوقات العمل الرئيسية في الدولة وهذا خلاف ما هو عليه في السنوات القليلة الماضية.

896

| 14 يونيو 2016

محليات الشرق
طالب بجامعة قطر ينتج فيلماً وثائقياً عن الرسم الياباني

تخرج ضمن دفعة 2016 في مجال الإذاعة والتلفزيون العجي: التأسيسي أطلق قدراتي في الإنجليزية والحاسب والرياضيات عبدالعزيز العجي تخصص في مجال الإذاعة والتلفزيون وتخرج من قسم الإعلام في كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر ضمن الدفعة التاسعة والثلاثين التي تخرجت مؤخرا، سنوات الدراسة التي قضاها في جامعة قطر، تعلم خلالها الكثير، اجتهد كثيرا، ليقطف من كل بستان إعلامي زهرة، ثم يتخصص في مجال الإعلام المرئي والمسموع، ويعتقد أن المستقبل هو للإعلام، الذي يحرك ويقود الوعي لدى مختلف الشعوب والمجتمعات، في هذا الحوار نناقش معه أحلامه، وطموحاته بعد تخرجه. ما هو سبب اختيارك لتخصص الإعلام في جامعة قطر؟ منذ أن كنت طالبًا في المدرسة الثانوية، كانت لي العديد من الأنشطة الإعلامية وكنت أهوى المشاركة في الإذاعة الصباحية المدرسية والصعود لمنصة المدرسة، إلاّ أنه كان لدي خوف من التحدث أمام زملائي وكنت أخشى سخريتهم ولكني عقدت العزم بيني وبين نفسي على أن أتحدّى نفسي وأروي عطشي في المجال الإعلامي وأن أنخرط فيه وأتعلّم كافة جوانبه وأتقنه علمًا وممارسة. وبالفعل، التحقت بقسم الإعلام بعد اجتياز مرحلة التأسيسي واخترت تخصص إذاعة وتلفزيون لأنه أقرب للمشاهد وأكثر واقعية، وبالفعال بدأت رحلتي الدراسية منذ 2011 وأنهيت السنة التأسيسية الأولى وباشرت بدراسة الإذاعة والتلفزيون حتى تخرجت ولله الحمد في 2016 وبمعدل تراكمي 3.16. أنتجت فيلما وثائقيا بعنوان "زوز لايف" ضمن مشروع تخرجك .. حدثنا عن هذا العمل ؟ مشروع تخرجي هو فيلم وثائقي بعنوان "زوز لايف" يتناول في تسع دقائق حياة و شخصية "زوز" وهو شاب قطري اسمه عبدالعزيز السبيعي ومتزوج ولديه هواية الأنيمي والرسم. ويستعرض هذا الفيلم هواية عبدالعزيز وكيف بدأ ومراحل تطورها خاصة وأن عبدالعزيز تعلم اللغة اليابانية ليقتحم عالم الأنيمي بشكل أوسع، هذا العالم إلى جانب عمله في جهة حكومية ويدرس في كلية المجتمع ولديه طموح كبير. من السائد في مجتمعنا أن الشخص الذي لدية هواية الأنيمي هو شخص منعزل وغير اجتماعي لكن عبدالعزيز شخص فعال في المجتمع، وأردنا من خلال هذا الفيلم إيصال هذه الفكرة وتسليط الضوء على عالم الانيمي من خلال توثيق حياة عبدالعزيز في هذا المجال، تعاونت مع الزميل أحمد البرديني وخالد بلال في تصوير هذا الفيلم وذلك بإشراف الدكتور شاكر عيادي من قسم الإعلام في كلية الآداب والعلوم. ما أهمية ما يعرف باسم الإعلام الجديد في عالم اليوم .. وهل سيكون بديلا عن الإعلام التقليدي في رأيك؟ خلال دراستي الأكاديمية، تدربت في الجزيرة مباشر في قسم الإعلام الجديد لمدة تصل إلى أربعة أشهر، تعلمت خلالها دور الإعلام الاجتماعي كأداة إعلامية فعالة في تشكيل أفكار الأفراد وانتماءاتهم، ثم انتقلت بعدها إلى الجزيرة الإخبارية في مجال كتابة التقارير وتحرير الأخبار وسرعة العمل الإعلامي، وأرى بأن الإعلام الاجتماعي ساهم بشكل كبير في زيادة سرعة انتقال الخبر بين المستخدمين رغم تحفظي على مصداقية هذه الأخبار ودقتها. وهنا يتجلّى دور مستخدمي الإعلام الاجتماعي والمسؤولية التي تقع على عاتقهم في تحرّي دقة الأخبار وصحتها قبل أن نشرها وتداولها على نطاق أوسع، ولا يخفى على الكثير بأن الإعلام الاجتماعي بات منصّة لنشر الإشاعات والأخبار المغلوطة التي قد يكون لها آثار سلبية في كثير من الأحيان. حدثنا عن ذكرياتك في جامعة قطر؟ لعلّ أبرز ذكرياتي في جامعة قطر في مرحلة التأسيسي التي أدين لها بالكثير، حيث استطعت خلال عام التأسيسي أن أطوّر مهاراتي في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات، كما أتاح لي هذا العام فرصة التعرّف على مختلف جوانب الحياة الجامعية كالمباني الجامعية والأنشطة الطلابية وآلية التدريس وحساب المعدل التراكمي وغيرها من الأمور التي قد يجهلها الطالب الجامعي في بداية مشواره الأكاديمي. لذلك أرى بأن مرحلة التأسيسي مرحلة هامة جدا وتصب في مصلحة الطالب وتعلمه تحمّل المسؤولية واتخاذ القرارات الحاسمة وتعرّفه بأهمية الإرشاد الأكاديمي ودوره في تسهيل حياة الطالب الجامعي وتجنب التعثّر الأكاديمي وتسجيل مقررات غير موجودة في الخطة الدراسية. كيف أسهمت الجامعة في تغيير شخصية عبدالعزيز؟ في حقيقة الأمر، أسهمت الجامعة بشكل إيجابي كبير في تشكيل جوانب شخصيتي وصنعت مني طالب اجتماعي ومنفتح على العالم الخارجي، ومستعد للمبادرة وخلق صداقات جديدة من طلبة من مختلف الثقافات والأفكار، كما فتحت الجامعة أمامي فرص التطوع الطلابي وتطوعت في تنظيم اليوم الوطني وهو ما أتاح لي فرصة بناء علاقات مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. ما هو طموحك بعد التخرج من جامعة قطر واجتياز هذه المرحلة الأكاديمية؟ أطمح إلى الانخراط في المجال الإعلامي لأكون في المستقبل مُذيع "محنّك" مًسلّح بالعلم والمعرفة التي اكتسبتها خلال مسيرتي الأكاديمية، إلا أني أؤمن بأن الوصول إلى هذا الهدف يستلزم صعود السلم الإعلامي خطوة خطوة، بدءأ بالعمل كصحفي في مجال الصحافة ثم مراسل وصولا لمنصب مذيع، وعلى الصعيد الأكاديمي، أطمح إلى استكمال مسيرتي التعليمية وأتطلع لدراسة الماجستير في تخصص العلاقات العامة.

1823

| 14 يونيو 2016