رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد  دعم الخبز يأتي في ظل أزمة اقتصادية
السودان سيواصل دعم أسعار الخبز

قال وزير التجارة والصناعة السوداني اليوم، إن البلاد ستواصل دعم أسعار الخبز أثناء فترة الحكم الانتقالي بعد الاطاحة بالرئيس عمر البشير لكنها تريد تحقيق العدالة في توزيع الدعم، ولدى إعلانه عن خطة للتعامل مع الطوابير الطويلة أمام المخابز في ظل أزمة اقتصادية، قال مدني عباس مدني أيضا للصحفيين إن السودان لديه ما يكفي من القمح حتى مايو.

688

| 12 فبراير 2020

عربي ودولي alsharq
أطراف مفاوضات السلام السودانية في جوبا يتفقون على آلية "محكمة جرائم دارفور"

أعلن السيد محمد الحسن التعايشي عضو مجلس السيادة في السودان الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي للتفاوض مع الحركات المسلحة السودانية، أن الجولة التفاوضية لمسار دارفور التي انعقدت اليوم في جوبا، توصلت لاتفاق بشأن المؤسسات المنوط بها تحقيق العدالة وعدم الافلات من العقاب خلال الفترة الانتقالية، وذلك من أجل تحقيق السلام الشامل ومعالجة ملفات الجرائم التي ارتكبت ضد الانسانية في دارفور ومناطق نزاع أخرى. وكشف التعايشي، في تصريحات اليوم، أن أبرز ما تم الاتفاق عليه في جولة المفاوضات مثول الذين صدرت بحقهم أوامر القبض أمام المحكمة الجنائية الدولية، إلى جانب الاتفاق على آلية المحكمة الخاصة بجرائم دارفور والمنوط بها تحقيق واجراء محاكمات في القضايا التي حدثت بالإقليم وببقية الأقاليم الأخرى، وآليات العدالة التقليدية، والقضايا ذات العدالة والمصالحة، مشيراً إلى أن قبول الحكومة مثول الذين صدرت بشأنهم أوامر القبض للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية ناتج من مبدأ أساسي مرتبط بالعدالة وعدم الإفلات من المسؤولية، والذي يعد واحدا من شعارات الثورة. يشار إلى أن السيد توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس لجنة الوساطة، أعلن عن توصل الحكومة السودانية ومسار دارفور للجنة مشتركة لصياغة رؤية موحدة بشأن القضايا محل التفاوض، ومن ثم الانتقال لملف الترتيبات الأمنية، قائلا إن المفاوضات تتجه الآن لإنهاء ملفات العدالة والمصالحة والأراضي للدخول في الترتيبات الامنية التي تعتبر الملفات النهائية للتفاوض، مجددا حرص الوساطة على تحقيق السلام بالتوصل لاتفاقيات نهائية لكل المسارات لتصاغ في اتفاق قومي للسلام. يذكر أن المهلة التي حددتها الوثيقة الدستورية لإنهاء المفاوضات وتوقيع اتفاقيات السلام النهائية هي الستة أشهر الأولى للفترة الانتقالية، والتي من المقرر، وفقا للجدول الزمني المعلن، أن تنتهي في 15 فبراير الجاري، وعليه تبذل الوساطة مجهودات مكثفة للإيفاء بهذه الالتزامات.

2211

| 11 فبراير 2020

عربي ودولي البشير .. في قفص الاتهام
مصدر حكومي رفيع بالسودان: تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية

كشف مصدر حكومي سوداني رفيع المستوى عن عزم السودان تسليم الرئيس المعزول عمر البشير وعدد من المسؤولين في نظامه إلى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامهم بإرتكاب جرائم حرب ، وذلك وفقا لما أكدته الـ سي إن إن اليوم الثلاثاء. وأكدت سي إن إن في تقريرها أن ذلك يأتي كجزء من الاتفاق المبرم بين الحكومة وحركة المتمردين، حيث وافق المجلس السيادي على تسليم أحمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين وقائد سابق لأحد الميليشيات القبلية، علي كشيب، والذي أكد المصدر أنه هارب. وكانت وكالة أنباء السودان الرسمية قد نشرت خبرا، الثلاثاء، يفيد بعزم المجلس السيادي على تسليم عدد من المسؤولين السابقين المطلوبين للمحكمة. وفي بيان مصور، قال أحد أعضاء المجلس السيادي إن تسليم جميع المطلوبين للمحكمة الدولية سيجري دون أن يذكر اسم البشير على وجه التحديد. وذلك بحسب الـ سي إن إن. وفي سياق ذي صلة ، كانت بوابة الشرق قد نشرت تقريرا ، الجمعة بعنوان سيناريوهات خطيرة لمضامين اللقاء.. ما الذي اتفق عليه البرهان ونتنياهو؟، تناولت فيه مضامين اللقاء الذي جمع بين عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني وبنيامين نتينياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني في الثالث من الشهر الجاري، وكشفت خلاله بعض مخرجات اللقاء والاتفاقات التي ابرمت بين الجانبين، وكان من بينها تسليم الرئيس المعزول عمر البشير وعدد من أركان نظامه السابق إلى المحكمة الجنائية الدولية.

1065

| 11 فبراير 2020

عربي ودولي alsharq
وزير المالية السوداني يؤكد وجود تقدم في العلاقات الاقتصادية مع العالم

أكد الدكتور إبراهيم البدوي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، وجود تقدم في العلاقات الاقتصادية مع العالم لتطوير التعاملات المالية التي تسمح بالاندماج في الاقتصاد العالمي، مبينا أن تمويل الموازنة للعام الحالي 2020 سيكون من المنح والقروض المقدمة من مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية، ومشيرا في الوقت نفسه إلى استيفاء بلاده لشروط الإعفاء من الديون الخارجية. وقال البدوي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالخرطوم، إن تفاصيل التمويل الخارجي تشمل دعم الصندوق الكويتي لمشاريع تنموية بمبلغ 160 مليون دولار، ومنحاً من البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 40 مليون دولار، والبنك الدولي 17 مليون دولار، بجانب منح دول منظمة /الإيقاد/ التي تضم جيبوتي، جنوب السودان، الصومال، كينيا، أوغندا، إثيوبيا، وإريتريا، بمبلغ 21 مليون دولار، ووكالات الأمم المتحدة 462 مليون دولار، والاتحاد الأوروبي 107 ملايين دولار، فيما بلغت منح وقروض الصين 169 مليون دولار. وأشار وزير المالية السوداني إلى جهود بلاده خلال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين للفصل بين إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وإعفاء الديون، متوقعاً أن يصدر تقرير في شهر أبريل المقبل حول مشاورات البند الرابع عقب الاتفاق على الإصلاح الاقتصادي ومواصلة التفاوض مع صندوق النقد والبنك الدوليين لإيجاد آلية لإعفاء الديون الخارجية التي تجاوزت 60 مليار دولار، ورفع تقرير بذلك لنادي باريس (وهو عبارة عن مجموعة دول تقدم خدمات مالية مثل إعادة جدولة الديون للدول المديونة). وفيما يتعلق بعزوف المصارف الدولية عن استئناف التحويلات المصرفية للسودان، عزا ذلك لبقاء اسم السودان بقائمة الإرهاب رغم رفع العقوبات الاقتصادية عنه وبسبب ربط التعامل مع السودان بموقف الولايات المتحدة الأمريكية منه. وقال الوزير السوداني إنه تم الاتفاق والتشاور مع قوى الحرية والتغيير الحاضنة السياسية لحكومة الفترة الانتقالية على أن يتم تجميد تنفيذ بعض الإجراءات الخاصة بالدعم للسلع الاستراتيجية إلى حين اكتمال الحوار المجتمعي وعقد المؤتمر الاقتصادي في /مارس/ المقبل.

1369

| 10 فبراير 2020

تقارير وحوارات الشرق
السودان.. جدل بعد طلب حمدوك الاستعانة بقوات دولية.. والبرهان يرد باجتماع طارئ

أثار طلب رئيس الحكومة السودانى عبد الله حمدوك الاستعانة بولاية مجلس الأمن الدولي في دعم حكومته بقوات للمراقبة وحفظ السلم، جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية السودانية، كما يعقد مجلس الدفاع والأمن السوداني برئاسة رئيس المجلس السيادي الانتقالي عبد الفتاح البرهان اجتماعاً طارئاً في مقر القيادة العامة للجيش السوداني، لبحث الأمر. ورغم عدم تحديد أجندة الاجتماع، فإنه من المتوقع أن يتم بحث دعوة حمدوك للاستعانة بمجلس الأمن بموجب الفصل السادس للأمم المتحدة. وذلك وفق مصدر مطلع تحدث للجزيرة. وكانت الحكومة الانتقالية طلبت من مجلس الأمن تفويضاً لإنشاء بعثة خاصة تحت الفصل السادس،ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية في السودان. وقال السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء السوداني، البراق النذير الوراق، إن الطلب يأتي في أعقاب النقاشات التي تدور في أروقة الأمم المتحدة خلال هذا الشهر حول ترتيبات ما بعد بعثة اليوناميد على أن يكون وجود الأمم المتحدة في السودان، متكاملا ومتوائما من الناحية الاستراتيجية، وتحت قيادة واحدة. وضمن ردود الفعل، قال حزب الأمة القومي السوداني إن طلب رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، من مجلس الأمن الدولي، إنشاء بعثة أممية خاصة تحت الفصل السادس لدعم السلام يعد خرقا للوثيقة الدستورية. وأضاف في بيان صحفي وفق وكالة الأناضول، الإثنين أن إرسال مثل هذا الخطاب، ليس من مهام الحكومة الانتقالية، ويتنافى مع التفويض الشعبي لها المتمثل في تحقيق مقاصد الثورة، وخرقا للوثيقة الدستورية التي أشارت إلى بناء دولة وطنية ذات سيادة وفق مشروع نهضوي متكامل. وتابع : الفصل السادس الذي استند إليه رئيس الوزراء، يختص بطلب التدخل في الدول في حالة وجود نزاعات يصعُب حلها بالطرق السلمية بالتـفاوض والتحقيق والوساطة والتوفيق والتحكيم ما يفتح الباب للجوء إلى الوكالات الإقليمية. وأضاف: أن الإخفاق في التسوية يعد مدخلا لعرض الموضوع على مجلس الأمن الذي يحق له أن يوصي بما يراه ملائما، وقد يكون من بين الحلول اللجوء للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي قد يصل إلى التدخل بالقوة. وأشار حزب الأمة القومي، إلى أن الطلب بالتدخل لن يخدم قضـية السلام والأمـن الداخليين، في البلاد. كما أعلن المؤتمر الشعبي السوداني المعارض عن رفضه طلب رئيس الوزراء رفضا باتا وأنه يدين أي تدخل أممي أو محاولة لتقويض السيادة الوطنية، ويطالب رئيس الوزراء بسحب خطابه فورا والاعتذار للشعب السوداني. وفي 21 أغسطس، بدأ السودان مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الشعبي.

4463

| 10 فبراير 2020

عربي ودولي  الدكتور عبدالله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني يجتمع مع أمين عام الأمم المتحدة

بحث الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني الذي ترأس بلاده حاليا منظمة الإيقاد، اليوم، مع السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، ورؤساء عديد المنظمات الاقليمية والدولية الأخرى، كل على حدة، سبل تعزيز التعاون الثنائي، وترقية العمل الجماعي المشترك لأحكام التنسيق في المجالين الاقليمي والدولي. كما تناولت هذه اللقاءات، التي جرت على هامش القمة الـ 33 للاتحاد الافريقي بأديس أبابا، ضرورة تكثيف الجهود لتسريع إنفاذ نتائج ملفات السلام والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية، إلى جانب العمل على إنهاء الحروب والنزاعات بالقارة، والتوجه نحو ارساء شراكات اقتصادية إفريقية جديدة لصالح استدامة الاستقرار، مجددا التعبير عن اهتمام الاتفاق بالسودان لأهميته في استقرار منطقته والقارة الافريقية. وكشف رئيس الوزراء السوداني، بهذه المناسبة، عن أهم التحديات التي تواجهها بلاده في الوقت الراهن.. معتبرا أن استحقاقات السلام، واعادة تهيئة الاقتصاد، ومعالجة التشوهات التي أحدثها النظام السابق تأتي في مقدمة هذه الرهانات. وأبرز الأثر الكبير للعقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده ووضعه ضمن القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، على مسار التنمية في السودان، مؤكدا مساعي حكومته لإرساء السلام الدائم والتنمية المستدامة وتلبية تطلعات الشعب السوداني.

1178

| 10 فبراير 2020

عربي ودولي الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير
الرئيس الألماني يزور السودان في فبراير الجاري

يعتزم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير القيام بزيارة رسمية للسودان خلال شهر فبراير الجاري، تعد الأولى منذ عام 1985 لرئيس ألماني. وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن الزيارة ستبدأ في 23 وإلى غاية 28 فبراير الجاري.. مشيرة إلى أن الرئيس الألماني سيلتقي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان والدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني لبحث التطورات الراهنة في البلاد بجانب لقاءات مع منظمات المجتمع المدني. يشار إلى أن العلاقات السودانية الألمانية شهدت تطورات ايجابية متسارعة منذ تولي حمدوك رئاسة الحكومة في أغسطس الماضي تجلى ذلك من خلال تبادل زيارات رفيعة المستوى لمسؤولي البلدين والإعلان عن شراكات استراتيجية اقتصادية بين البلدين.

1152

| 10 فبراير 2020

عربي ودولي محمد الحسن التعايشي
الحكومة السودانية تؤكد التزامها بمواصلة التفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال

أكدت الحكومة السودانية، أمس، التزامها بمواصلة التفاوض مع الحركة الشعبية - قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو، نافية تعليق التفاوض معها. كما أكدت أنها ملتزمة بجدول المفاوضات الذي تحدده الوساطة. جاء ذلك في بيان صحفي أصدره السيد محمد الحسن التعايشي الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي لمفاوضات جوبا وعضو مجلس السيادة، أشار فيه إلى أن الحكومة سلمت صباح اليوم احتجاجا مكتوبا على تسجيل لأحد أعضاء وفد الحركة الشعبية المفاوض، رأت الحكومة أنه غير موفق. وأضاف البيان نرى أن (التسجيل) يؤثر سلبا على البيئة العامة التي يعمل الجميع على المحافظة عليها وتدعيمها، وصولا إلى سلام حقيقي ينهي الحرب ويؤسس لعقد اجتماعي يقوم على مبدأ المساواة والحرية والعدالة.. مؤكدا حرص الحكومة على مواصلة الحوار في جميع مسارات السلام من أجل الوصول إلى سلام عادل وشامل ومستدام. يشار إلى أن مفاوضات الحكومة السودانية مع الحركة الشعبية - قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو، عبر منبر /جوبا/ التفاوضي تشهد اختلافا فيما يتعلق علمانية الدولة حيث تطالب الحركة الشعبية بأن ينص اتفاق السلام صراحة على ذلك، فيما ترى الحكومة الانتقالية أن هذا الأمر مكانه المؤتمر الدستوري الذي سيضع الخارطة المستقبلية لتوجهات البلاد.

1796

| 09 فبراير 2020

عربي ودولي alsharq
الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بإسقاط اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب

طالب السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة بإسقاط اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، مؤكدا على أهمية إيجاد آلية عمل دولية للتعاون مع القارة الإفريقية في مواجهة الإرهاب. وشدد غوتيريش خلال مشاركته في أعمال القمة الإفريقية المنعقدة في أديس أبابا، على أن المنظمة الأممية تدعم تنمية إفريقيا، مضيفاً توجد حالة ملحة إلى قوة إفريقية لمحاربة الإرهاب وتعزيز السلم والأمن تحت البند السابع من لوائح مجلس الأمن الدولي. يشار إلى أن القمة الإفريقية ستنطلق اجتماعاتها الرئاسية غداً، الأحد، وتستمر حتى بعد غد، الإثنين، ويشارك فيها حسب إفادات الخارجية الإثيوبية رؤساء ووزراء وممثلين لدولهم. ومن المقرر أن تناقش القمة الأوضاع الراهنة في السودان بالتركيز على نتائج مفاوضات /جوبا/ الحالية للسلام.. ومن موضوعات القمة المعلنة للاجتماعات الرئاسية الأمن والسلام في إفريقيا والأوضاع في دول ليبيا وجنوب السودان وإفريقيا الوسطي وبوركينا فاسو ونيجيريا والنيجر، بجانب الملفات المتعلقة بإصلاح مؤسسات الاتحاد الإفريقي وإنشاء منظمة التجارة الحرة الإفريقية وانتخاب 10 أعضاء جدد بمجلس السلم والأمن الإفريقي.

951

| 08 فبراير 2020

عربي ودولي عبد الفتاح البرهان ونتنياهو
البرهان: استخرت الله قبل لقاء نتنياهو !!

كشف رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، تفاصيل عن اللقاء الذي جمعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الإثنين الماضي. وقال البرهان - في حوار مع موقع تاسيتي نيوز السوداني- لقد استخرت الله قبل السفر بفترة، أدعو الله في كل صلاة: (اللهم إن كان لنا في هذا الأمر خير يسره لنا.. وإن لم يكن فيه خير فاصرفه عنا). ودافع عن خطوته قائلاً : إنها ستحمل الخير للسودان، مجيبًا عن سؤال بهذا الصدد: إن شاء الله… إن شاء الله… وكل همنا مصلحة السودان. نحن شايفين غيرنا، وحتى أصحاب القضية مستفيدين. وحول ما إذا كان قد شعر برهبة عند مصافحة نتنياهو، أجاب: لا. كنت عاديا جدا… صافحته. ثم بدأنا الحديث. وبخصوص ما إذا كانا قد أكلا معًا، رد: طبعا أكلنا سويا، على شرف دعوة من الرئيس الأوغندي، الطعام كان (بوفيه مفتوح)… كل واحد (شال) أكله على صحن… بس جلسنا معا، أثناء الطعام. ولاقت تصريحات البرهان حول استخارة الله قبل لقاء نتنياهو جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.. وتساءل مغردون : إذا ما كان يجوز الاستخارة قبل التطبيع أو قبل فعل المنكر على حد تعبيرهم ؟ وكان مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، قد كشف عبر تويتر، عن لقاء جمع نتنياهو والبرهان، في أوغندا، مشيرًا إلى أنهما اتفقا على بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين . وجاء لقاء البرهان ونتنياهو المفاجئ، في وقت يتصاعد فيه الرفض العربي والإسلامي لخطة أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، للتسوية في الشرق الأوسط، وتُعرف إعلاميا بـصفقة القرن المزعومة. ويأتي ذلك في ظل تقارير إسرائيلية تحدثت عن تقارب جديد مع عدد من الدول التي لم تكن تتوقع أن تتصل بها، ومن بينها دول عربية، بالوقت الذي شكر به وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، البرهان على قيادته تطبيع علاقات بلاده مع إسرائيل.

2411

| 08 فبراير 2020

عربي ودولي جانب من مظاهرات الأردن ضد صفقة القرن
تظاهرات في الأردن والسودان ضد صفقة القرن

مسيرات في الخرطوم احتجاجاً على لقاء البرهان ونتنياهو شارك مئات الأردنيين، اليوم، في وقفة احتجاجية قرب السفارة الأمريكية بالعاصمة عمان، ضد صفقة القرن المزعومة، وتأتي الفعالية للجمعة الثانية على التوالي، بدعوة من التحالف الوطني لمجابهة صفقة القرن. وأفاد مراسل الأناضول بأن الأمطار الغزيرة لم تمنع المشاركين من إتمام فعاليتهم، وسط تواجد أمني كثيف. وهتف المشاركون، ويا هالناس يا هالناس.. صفقة القرن رح تنداس، وغيرها من الهتافات. كما رفع المشاركون لافتات كتب عليها: القدس أمانة.. أشعلها ثورة، ووادي الأردن للأردنيين.. مش (ليس) للصهاينة الغاصبين، وقاموا بحرق العلمين الإسرائيلي والأمريكي. صالح العرموطي، عضو كتلة الإصلاح في مجلس النواب، قال خلال مشاركته في الفعالية، للأناضول: اليوم نقول إننا ندين موقف ترامب ونعتبره مجرماً.. أخل بالأمن والسلم العالميين، وخرق كل الاتفاقيات.. يجب أن يحال إلى المحكمة الجنائية الدولية، وعلى الشعوب العربية التحرك في كل مكان. ظاهر عمرو، الأمين العام السابق لحزب الحياة (تأسس عام 2008)، أكد للأناضول أن الفعالية هي إحساس بأن الشعب حي، لا تمثلنا قيادات العالم العربي.. لا تخوفنا لا أمريكا ولا أوروبا، وإنما جماعتنا المتآمرين على قضيتنا. كما شارك آلاف السودانيين، عقب صلاة الجمعة، في مظاهرات بالعاصمة الخرطوم؛ احتجاجا على لقاء رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو. وخرج المتظاهرون في مواكب جمعة الغضب، من مساجد مجمع الجريف الإسلامي، ومجمع خاتم المرسلين، ومسجد الخرطوم الكبير، وفق مراسل الأناضول. وجاءت دعوة المظاهرات من تيار نصرة الشريعة ودولة القانون، الذي يقوده الداعية الإسلامي، محمد علي الجزولي. وردد المتظاهرون شعارات، الإسلام قبل القوت، الإسلام خط أحمر، اسمع.. اسمع نصر الدين (وزير العدل، عبدالباري).. نحن نموت عشان الدين، اسمع اسمع يا برهان.. لن يحكمنا الأمريكان. والثلاثاء، رفضت أحزاب سودانية، لقاء البرهان مع نتنياهو في أوغندا، معتبرة إياه طعنة للشعب الفلسطيني، وسقطة وطنية وأخلاقية. وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان مع إسرائيل بمعاهدتي سلام، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل. وجاء لقاء البرهان ونتنياهو المفاجئ، في وقت يتصاعد فيه الرفض العربي والإسلامي لخطة أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 28 يناير الماضي، للتسوية في الشرق الأوسط، وتُعرف إعلاميا بـصفقة القرن المزعومة. وتتضمن خطة ترامب، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها في أجزاء من القدس الشرقية، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل.

985

| 07 فبراير 2020

تقارير وحوارات البرهان ونتنياهو - الجزيرة
سيناريوهات خطيرة لمضامين اللقاء.. ما الذي اتفق عليه البرهان ونتنياهو؟

جدل حاد وتباين في المواقف شهدته الأوساط السودانية في أعقاب اللقاء الذي جمع رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا في الثالث من فبراير الجاري، ووصل الجدل إلى الحد الذي أكد فيه رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك عدم علمه باللقاء في الوقت الذي صرح فيه البرهان بأن مجلس الوزراء كان على علم باللقاء قبل يومين من انعقاده ، الأمر الذي خلف ارتباكا سياسيا كبيرا في السودان تركز حول أن العلاقات الخارجية تعتبر من صميم عمل مجلس الوزراء السوداني وزارة الخارجية وليس المجلس السيادي. وعلى الرغم من وصف اللقاء بـالسري إلا أن رئيس وزراء الكيان الصهيوني نشر تغريدة عقب اللقاء مباشرة أكد فيها أن اللقاء تم في مدينة عنتيبي الأوغندية وبدعوة من الرئيس الأوغندي بوري موسيفيني، كاشفا عبر تغريدته عن أن اللقاء شهد الإتفاق على إطلاق تعاون يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل. وبالنظر إلى الخلافات التي طفت على المشهد السوداني على إثر لقاء البرهان - نتنياهو يتكشف جليا بأنه يأتي في سياق ما تشهده المنطقة والشرق الأوسط من توترات مستمرة بدأت في التوسع خلال السنوات الأخيرة، فالتقارير الإخبارية التي تناولت اللقاء أكدت أن اللقاء نظمته عاصمة خليجية بعلم وموافقة دولتين عربيتين إحداهما خليجية أيضا. ووصفت تقارير صحفية وتحليلات سياسية أن قبول البرهان باللقاء يمثل مجازفة سياسية ودبلوماسية كبيرة. في الوقت الذي فتحت فيه أبواب التساؤلات والسيناريوهات على مصراعيها عما تم الاتفاق عليه بين البرهان ونتنياهو، خصوصا وأن اللقاء جاء في الوقت الذي أعلنت فيه إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية عن خطة السلام المعروفة بـ صفقة القرن، والتي وافقت عليها عدد من الدول العربية ، كما تزامن اللقاء مع تحركات عواصم خليجية إلى إحداث اختراق في المشهدين الليبي واليمني بمساعدة من الجيش السوداني وبعض المليشيات القبلية. البرهان أصدر بيانا صحفيا الثلاثاء الماضي، حول اللقاء ، بعد يوم من إعلان نتنياهو عنه أكد فيه أن هذه الخطوة جاءت من واقع مسؤوليته بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني، الأمر الذي استدعى طرح سؤال منطقي حول ما هي علاقة إسرائيل بالأمن الوطني السوداني؟ سؤال يعتبر مشروعا في ظل عدم وجود حدود أو مصالح مشتركة تجمع السودان وإسرائيل . نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي السودانيون تداولوا على نطاق واسع ما أسموه بتسريبات لقاء البرهان - نتنياهو ، مؤكدين أن اللقاء وحيثياته قد تم التخطيط لها من قبل بين جهاز المخابرات السودانية والموساد الإسرائيلي لقاء يجمع الرئيس السوداني ورئيس وزراء الكيان الصهيوني، وحتى قبل أن يصل البرهان لرئاسة المجلس السيادي، وذلك بضوء أخضر من الرئيس المعزول عمر البشير، وكان يشرف على ذلك رئيس المخابرات والأمن السوداني المقال صلاح قوش، ولكن السمعة السيئة للبشير جعلت الأجهزة الاستخباراتية والسياسية الإسرائيلية تطالب بعدم عقد اللقاء وإرجائه إلى وقت آخر. وأشار المغردون إلى أن ما كشفه نتنياهو عبر تغريدته ما هو إلا جزء من اتفاقيات متعددة تضمنت قضايا وملفات داخلية، ومن ضمنها ترسيخ الحكم العسكري لضمان مواقف السودان تجاه القضايا التي تشهدها المنطقة خصوصا في ليبيا واليمن، وبالنظر للتقارير الصحفية الأمريكية والأوروبية التي كشفت عن وجود مرتزقة من قوات الجنجويد تقاتل جنبا إلى جنب مع ميليشيات خليفة حفتر في العاصمة الليبية طرابلس وفي نفس الوقت وجود قوات سودانية على خطوط النار في الحرب الدائرة في اليمن ، بالنظر إلى ذلك يمكن تفسير الغطاء الدولي الذي شهده اللقاء وأسبابه ودوافعه الحقيقية . وكشف ناشطون سياسيون سودانيون إن اللقاء تضمن أيضا الاتفاق على حزمة من البنود المتعلقة بالأوضاع الداخلية تمثلت في إعادة صلاح قوش إلى رئاسة جهاز المخابرات والأمن السوداني والتطبيع مع إسرائيل وفتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي وكخطوة أولى السماح للطيران الاسرائيلي العابر من غرب أفريقيا وأمريكا اللاتينية بالتحليق فوق الأجواء السودانية . وفي نفس السياق أكد محللون سياسيون أن البرهان ودائرته الضيقة من الحكومة قد عقدوا صفقة مقابل اللقاء من شأنها أن تؤدي إلى إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وهذا تحليل رفضه مسؤولون سابقون ورؤساء أحزاب سودانية كبيرة حيث استبعد حسن رزق نائب رئيس حركة الإصلاح الآن والقيادي في الجبهة الوطنية للتغيير استفادة السودان من التطبيع مع إسرائيل مستدلا في ذلك بعدد من الدول العربية التي طبعت مع الكيان الصهيوني منذ سنوات ولكنها لم تجني أي ثمار تذكر في هذا الشأن.. فيما رأى أخرون أن التسريبات حول اللقاء إذا صح ما جاء فيها فهذا يعني أن القرارات والمواقف السودانية السيادية ستصبح مرهونة لجهات أجنبية. ومن جانبه قال السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي في مؤتمر صحفي إن الوضع الإنتقالي لايسمح بالمبادرات الفردية وأن لقاء البرهان نتنياهو يعد إجرائيا غير صحيح. لافتا إلى أن إقحام الجيش في هذه المسألة خطأ كبير، مؤكدا ان من يريد التطبيع مع إسرائيل عليه أن يطرح ذلك في برنامجه الإنتخابي وينتظر نتيجة ذلك من الشعب السودان في الانتخابات المقبلة. التسريبات التي أعقبت اللقاء أشارت أيضا إلى أن اللقاء شهد الاتفاق على تفكيك منظومة الصناعات الدفاعية التصنيع الحربي ومصانع الذخائر والمفرقعات تمهيدا لخروج السودان من سوق تجارة الاسلحة الصغيرة والذخيرة، وكذلك تسليم الرئيس المعزول عمر البشير وعدد من المسؤولين في نظامه إلى المحكمة الجنائية الدولية ، وايضا سن قوانين خاصة بحقوق الإنسان تشمل المجالات السياسة والدينية والجنسية مع التضييق على المتشددين في مواقفهم ضد إسرائيل والولايات المتحدة . وفي مطلق الأحوال وسع لقاء البرهان - نتنياهو دائرة الخلافات السياسية السودانية الداخلية حيث تعدت مجلس الوزراء والمجلس السيادي لتصل إلى مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير والأحزاب السياسية الأخرى والتنظيمات العقائدية والطائفية، وربما تستغرق هذه الخلافات وقتا طويلا ما سيؤثر بشكل بالغ على مجريات الأحداث الراهنة في السودان، وسيبقى باب السيناريوهات والتأويلات حول مضامين اللقاء وأهدافه مواربا وستكشف الأيام المقبلة الحقيقة .. على أي حال كانت .

4912

| 07 فبراير 2020

عربي ودولي الشرق
رحَّب ببيان لقاء البرهان - نتنياهو .. حمدوك يؤكد: العلاقات الخارجية من صميم مهام مجلس الوزراء

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ، الأربعاء ، أن العلاقات الخارجية من صميم مهام مجلس الوزراء، وفقًا لما تنص عليه الوثيقة الدستورية، وذلك بعد أن رحب بالتعميم الصحفي الصادر عن رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، حول اجتماعه،الإثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا. وأضاف حمدوك في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك : لا شك أن الطريق إلى التغيير الحقيقي في السودان مليء بالتحديات والعقبات، ومع ذلك يجب أن نعي بأن الالتزام بالأدوار والمسؤوليات المؤسسية أمر أساسي لبناء دولة ديمقراطية حقيقية، متابعا : وانطلاقاً من هذا يجب على الهياكل الانتقالية ككل ضمان المساءلة والمسؤولية والشفافية في جميع القرارات المتخذة بحسب وكالة الأناضول للأنباء. وشدد رئيس الوزراء على أن الوثيقة الدستورية هي الإطار القانوني في تحديد المسؤوليات، ويجب علينا الالتزام بما تحدده من مهام وصلاحيات فالعلاقات الخارجية من صميم مهام مجلس الوزراء وفقًا لما تنص عليه الوثيقة الدستورية. وختم حمدوك تدوينته بالقول: نرحب بالتعميم الصحفي لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، حول اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي. ونظل ملتزمين بالمضي قدماً من أجل إنجاز مستحقات المرحلة الانتقالية المهمة وتجاوز التحديات الماثلة أمامنا. ومساء الثلاثاء، أصدر البرهان بيانًا حول لقائه مع نتنياهو في أوغندا الإثنين، معتبرًا أن اللقاء بين الجانبين استهدف تحقيق المصالح العليا للشعب السوداني. كما أوضح البرهان أنه اتخذ القرار من واقع مسؤوليته بأهمية العمل لحفظ الأمن السوداني، وأكد أن بحث وتطوير العلاقة مع إسرائيل مسؤولية المؤسسات المعنية بالأمر وفقا لما نصت عليه الوثيقة الدستورية. وأضاف البرهان“أؤكد على أن موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية، وحق شعبه في إنشاء دولته المستقلة، ظل ولازال وسيستمر ثابتاً، وفق الإجماع العربي ومقررات الجامعة العربية”.

1374

| 05 فبراير 2020

عربي ودولي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان
مجلس السيادة في السودان: موقفنا تجاه القضية الفلسطينية ثابت

أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان، أن موقف بلاده المبدئي من القضية الفلسطينية وحق شعبه في إنشاء دولته المستقلة ثابت ومستمر وفق الاجماع العربي ومقررات الجامعة العربية. وقال البرهان في بيان له عقب اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء بشأن لقائه مع رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا أمس الاثنين إنه قام بهذه الخطوة من موقع مسئوليته بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني. وأشار رئيس مجلس السيادة في السودان إلى أن أمر بحث العلاقات مع الكيان الإسرائيلي مسئولية المؤسسات المعنية، وفق ما نصت عليه الوثيقة الدستورية. وكانت الحكومة السودانية قد أفادت في وقت سابق بأنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأن اللقاء بين كل من البرهان ونتنياهو، في أوغندا /أمس/. يأتي ذلك في وقت عبرت فيه العديد من القوى السياسية في السودان عن رفضها لهذا اللقاء.

1649

| 05 فبراير 2020

اقتصاد هبوط كبير سجله الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية
ضغوط متتالية تهوي بالجنيه السوداني

تفاقمت مشكلات الاقتصاد السوداني ووصلت إلى مرحلة جديدة، عقب الهبوط الكبير الذي سجله الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار الأمريكي، ويواجه السودان مشكلات مزمنة في اقتصاده، تتمثل في شح موارده من النقد الأجنبي التي تتسبب بدورها في أزمات معيشية في مقدمتها ندرة في وجود القمح والطحين والأدوية، وأزمة النقد الأجنبي ليست بالجديدة على أسواق السودان، إذ بدأت عقب انفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان ثلاثة أرباع موارده النفطية التي تمثل 80 بالمئة من موارد النقد الأجنبي و50 بالمئة من إيرادات الخزينة العامة، ومنتصف يناير الماضي، سجل الدولار هبوطا قياسيا أمام الدولار بعد أن وصل سعر بيعه في الأسواق غير الرسمية إلى 100 جنيه في مستوى غير مسبوق، إلا أن التداولات بعد ذلك، عكست تحسناً طفيفا حيث تراجعت أسعار صرف الجنيه السوداني أمام الدولار إلى 95 جنيها مقابل الدولار، فيما تمسك البنك المركزي السوداني بسعره 45 جنيها.

2400

| 04 فبراير 2020

عربي ودولي رئيسَ مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان
بعد "مبادرته للتطبيع مع إسرائيل"..أمريكا تشكر البرهان على لقائه مع نتنياهو  

أعلنت الخارجية الأمريكية، الإثنين، أنها شكرت رئيسَ مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ووجه له دعوة لزيارة واشنطن. وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن وزير الخارجية مايك مومبيو أجرى اتصالا مع البرهان شكره فيه على مبادرته، كما أكد الطرفان على رغبتهما المشتركة في تحسين مشاركة السودان الفعالة في المنطقة والمجتمع الدولي والتزامهما بالعمل من أجل إقامة علاقة ثنائية أمريكية سودانية أقوى وأكثر صحة بحسب صحيفة القدس العربي. وأضاف البيان: “شكر الوزير بومبيو، البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل متمثلة في الاجتماع الأخير له مع نتنياهو في أوغندا (الإثنين) بدعوة من الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني”، مشيرا إلى أن “بومبيو دعا البرهان إلى زيارة واشنطن للقائه في وقت لاحق من العام الجاري”. وكان الحساب الرسمي لمكتب نتنياهو على “تويتر” قد كشف عن لقاء الأخير مع البرهان في أوغندا، وقال إنه تم بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسفيني. من جهتها أدانت منظمة التحرير وفصائل فلسطينية اللقاء، فيما قالت الحكومة السودانية في بيان مقتضب، إنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأنه. ووفق المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، وافق البرهان على لقاء نتنياهو؛ لأن المسؤولين ظنوا أن ذلك سيساعد على “تسريع” عملية إخراج السودان من لائحة الإرهاب الأمريكية. وتسعى الحكومة السودانية لشطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ضمن مهامها في الفترة الانتقالية التي بدأت منذ 21 أغسطس/آب الماضي، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري وقوى “إعلان الحرية والتغيير”، قائدة الحراك الشعبي. ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997. لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، المدرج منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

1446

| 04 فبراير 2020

عربي ودولي alsharq
البرهان يبحث مع بومبيو العلاقات بين السودان وأمريكا

بحث الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان، في اتصال هاتفي اليوم، مع السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها. وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن بومبيو، وجه، خلال الاتصال الهاتفي، دعوة رسمية للبرهان لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية.

1071

| 02 فبراير 2020

عربي ودولي alsharq
الجامعة العربية تؤكد دعمها للسودان

التقى السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، هنا اليوم، السيد عمر قمر الدين إسماعيل وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية. وتناول اللقاء تطورات الأوضاع في السودان، وجهود الحكومة الانتقالية لتثبيت الأمن والاستقرار، ومعالجة التحديات الاقتصادية واستكمال متطلبات واستحقاقات المرحلة الانتقالية. وأكد أبو الغيط التزام الجامعة العربية بمواصلة دورها لمساندة السودان عبر حشد الدعم العربي لتلبية الاحتياجات التي تمكن السودان من عبور المرحلة الانتقالي، وذلك من خلال إنجاح مفاوضات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة، والعمل على إعفاء السودان من الديون الخارجية ورفع اسمه من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

545

| 01 فبراير 2020