رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
د.السيسي :مشاورات لتحديد مواقع 10 قرى جديدة تشيدها قطر

أعلن رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د التيجاني السيسي أن دولة قطر تعهدت بإقامة عشر قرى إضافية جديدة بتكلفة 72 مليون دولار لافتا إلى أن المشاورات جارية لاختيار مواقع أخرى لهذه القرى توطئةً لإنشائها بعد افتتاح قريتي تابت بشمال دارفور وأم ضي بشرق دارفور الأسبوع الماضي تنفيذا لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور . وقال السيسى إن أغلب المانحين أوفوا بتعهداتهم التي قطعوها في مؤتمر المانحين الذي عقد بالدوحة في عام 2013م حيث خصصت دولة قطر مبلغ خمسين مليون دولار لإنفاذ مشاريع تهدف إلى تطوير خدمات الرعاة والرحل في ولايات دارفور بجانب رصدها مبلغ خمسين مليون دولار أخرى لمشاريع المياه في دارفور. وأشار إلى إيفاء الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتعهده الذي بلغ مائتي مليون دولار. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي أوفى بالتزامه تجاه مشروع وادي الكوع بينما أوفت جمهورية ألمانيا الاتحادية بالتزاماتها عبر منظمة (GIZ) فيما أوفت تركيا بالتزاماتها التي بلغت خمسين مليون دولار تم تخصيصها بالكامل لتشغيل المستشفى التركي في نيالا. وقال إن اليابان انضمت إلى قائمة المساهمين في إعمار دارفور. وقال السيسي إن أهم أولويات السلطة في المرحلة المقبلة تتمثل في العودة الطوعية للنازحين واللاجئين إلى قراهم الأصلية، وإعادة الإعمار والتنمية، وتنفيذ بند الترتيبات الأمنية بجانب رتق النسيج الاجتماعي.

261

| 11 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
القرني يدعو الأسر إلى تخصيص أوقات للقراءة والإطلاع

قدم الدكتور عائض القرني عميد معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود محاضرة دينية مساء اليوم حول أهمية القراءة في الثقافة الإسلامية لزوار معرض الدوحة الدولي للكتاب السادس والعشرين. وأكد الدكتور عائض القرني ، خلال المحاضرة ، اهتمام المسلمين الأوائل بالعلوم والقراءة والمعرفة ، حيث حملت رسالة الإسلام أهم رسالة في أول آية نزلت من كتاب الله وهي " إقرأ باسم ربك الذي خلق " ، مشيرا إلى أن العلماء الأوائل ترجموا هذه الرسالة من خلال همتهم وصبرهم على طلب العلم ، إلى واقع عملي فبنوا حضارة راسخة. و أكد أن معرض الدوحة للكتاب وغيره من معارض الكتب يحمل بشرى للزائرين الذين يلتمسون المعرفة والقراءة ، حيث ورد الكثير من الآيات والأحاديث التي تدل على فضل طلب العلم والمعرفة ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا إلى الجنة " وقوله صلى الله عليه وسلم " من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ". وتناول الدكتور عائض القرني بالتفصيل أهمية القراءة وشرف التعلم والاطلاع وكيفية تكوين ذائقة وهوية للمتلقي ، داعيا الأسر إلى تخصيص نصف ساعة يوميا بشكل أسري ، مشيرا إلى أنهم سيجدون اثر هذا السلوك الطيب على ألسنتهم وعقولهم وأفكارهم بعد شهر أو شهرين ، متسائلا " كيف لأمة اقرأ أن تفتح المجال للبطون على حساب العقول ". وقال إن عدد المطاعم يفوق بمئات المرات عدد المكتبات في بلادنا ، مضيفا أن كل إنسان يحتاج إلى أربع وجبات في اليوم ، واحدة للعقل هي القراءة ، والروح وهي العبادة ، ووجبة البطن وهي الطعام ، ووجبة الجسم وهي الرياضة.

328

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
مسابقات وجوائز وعروض قدمها نادي الإعلام بجامعة قطر

نال جناح نادي الإعلام في جامعة قطر بخيمة "جرايد" إعجاب جماهير احتفالات درب الساعي، وأشادوا بالجهود الطلابية التي أضافت لمسة شبابية للخيمة هذا العام. اتضح ذلك من خلال تفاعل الجماهير مع مسابقات وأنشطة طلاب نادي الاعلام، وأعرب 80 % من الحضور عن إعجابهم الشديد بفعاليات الجناح. وأشاد وليد شداد أحد زوار الجناح بالجهود الطلابية وقال إن حماس الطلاب جذب الحاضرين اليهم، وقدموا مسابقات تناسب جميع الاعمار. وقال هذا ما جعلني استفيد وابني الصغير نال نفس القدر من الاستفادة، على حد سواء، واضاف ان مستقبل الاعلام مضيئ بأولئك الشباب. وعلى نفس الخط قالت زينب علي — خريجة الصحافة بجامعة قطر هذا العام — انها كانت عضوة بالنادي على مدار خمسة أعوام، ولكن ما شاهدته بجناح النادي بخيمة "جرايد" يعكس التطور الكبير والطفرة غير المسبوقة لطلاب النادي، خصوصاً انهم أصبحوا أصحاب أقلام في صحف رسمية بالدولة ذات ثقل. وأشادت زينب بروح عمل طلاب النادي، وقالت إن جميع من حضر الى خيمة "جرايد" شعر بروح الطلاب العالية وهممهم القوية لابراز الصورة الحسنة عن النادي وعن جهود الطلاب. ومن جانبها قالت الطفلة أنفال محمد من ذوي الاحتياجات الخاصة انها تحلم بأن تصبح مذيعة مشهورة بعد أن تلتحق بقسم الاعلام في جامعة قطر، وتثبت أن فئة ذوي الاحتياجات لديهم عزيمة وإصرار وبإمكانهم تحقيق أحلامهم، معربة عن أملها الكبير في أن تعمل بتلفزيون قطر أو الريان وتقدم برامج تخدم الوطن وترتقي بوعي أهله وسكانه. وعلى صعيد متصل قالت الأخوات الثلاث آمنة وفاطمة وكوثر، انهن تأثرن بطالبات نادي الاعلام ويردن ان يصبحن مكانهن في يوم ما، وعبرن عن اعجابهن الشديد بنادي الإعلام وفعالياته ومسابقاته الشيقة، على حد تعبيرهن. وفي استطلاع للرأي أعده طلاب نادي الاعلام لاكتشاف مدى رضى الزوار عن انشطة الجناح، أظهر أن 80 % يؤكدون أنهم أدهشوا من مستوى الطلاب الراقي وانشطتهم التثقيفية والتوعوية. فيما اظهر الاستطلاع ان 20 % كانوا ينتظرون مزيداً من الابداع والانشطة المختلفة، معبرين عن املهم في ان يتطور المستوى الشبابي ليصل الى ما يطمحون إليه ويتمنونه.

342

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
وزير الخارجية يشارك فى المؤتمر الدولى عن ليبيا الأحد

تحدث وزير الخارجية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية اليوم أمام المؤتمر العالمى الأول لحوار المتوسط، المنعقد فى العاصمة الإيطالية روما. تناول فى خطابه الذى ألقاه باللغة الإنجليزية موقف قطر من قضايا الساعة المحورية، التى يناقشها المؤتمر من خلال نحو ثلاثة وثلاثين رئيسا ووزيرا. وأوضح معالى الوزير أن قطر تقف ضد كل أنواع الإرهاب، وتدعو لإجتثاث منابعه، وتحث دول العالم على وقف أى مساعدات تقدم له بطريقة أو بأخرى. وقال إن الإرهاب له صور شتى، ومحاربته لابد لها من تنسيق الجهود، وتحتاج تعاونا دوليا على كافة المستويات. كما أن التحرك العسكرى ليس كافيا. وحذر من ربط الإسلام بالإرهاب، مؤكدا أن الإسلام دين رحمة وسلام ويحرم قتل النفس. وتطرق معالى الوزير فى حديثه الى أزمات المنطقة، وخصوصا الأزمة السورية التى طال أمدها بسبب تعنت رئيسها، وقال إنه لا يمكن أن نجبر الشعب السورى على الإختيار ما بين النظام والإرهاب، لأن الإثنين وجهان لعملة واحدة. ولا هير فى قائد يقتل شعبه. ثم تحدث معالى الوزير عن النهضة الشاملة التى تعيشها قطر منذ سنوات، ما عاد بالخير والتقدم على شعبها، إقتصاديا وتنمويا واجتماعيا. حضر جانبا من حديث معالى الوزير وزير الخارجية الايطالى باولو جينتيلونى، الذي انتهز الفرصة وأجرى معه محادثة سريعة هامسة، حول أهم قضايا الساعة. فى المؤتمر الدولى عن ليبيا ويشارك معالى الوزير فى المؤتمر الدولى الأول عن ليبيا بعد غد، فى مقر وزارة الخارجية الإيطالية بروما، وهو مؤتمر يقام على غرار مؤتمرات ڤيينا بخصوص الأزمة السورية. ومن المقرر أن يتوصل المؤتمر لصيغة حل سياسى عاجل، يبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية. ويشارك فى المؤتمر وزيرا الخارجية الأمريكى والروسى، إلى جانب وزراء خارجية دول الجوار.

254

| 11 ديسمبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
الشباب زينوا "المواتر" والمحازم والسيوف لليوم الوطني

يستعد المواطنون الشباب لاستقبال اليوم الوطني، كشريحة مهمة للاحتفال بهذه المناسبة المفرحة، وكلٌ واحد منهم له طقوسه التي تميزه بالاحتفال، وهذا لما تحمله هذه المناسبة العظيمة، من مكانة كبيرة في نفوس الشعب القطري، بمختلف فئاته العمرية، خاصةً الشباب الذين ينتظرون قدوم هذه المناسبة، التي لا تأتي سوى مرة واحدة فقط في العام، حيث يحرص الشباب بشكل واضح على أن يكونوا جزءا من الاحتفال، ولا يكونوا مجرد مشاركين فيه.. الشرق التقت بعدد من الشباب الذين اكدوا مشاركتهم في احتفالات اليوم الوطني، كبقية الشباب، وتحدثوا عن استعدادهم ونواياهم للاحتفال بـ 18 ديسمبر. تزيين السيارات بداية قال سهيل الخوار، ان مناسبة اليوم الوطني مناسبة عظيمة على قلوب الشعب القطري، فهو يسعد بالاحتفالات التي تقام فى هذا اليوم، كما أن الاحتفال باليوم الوطني يبدأ، منذ بداية شهر ديسمبر، الى ان يحين اليوم المنشود فى 18 ديسمبر. وعن استعدادته الشخصية أوضح الخوار أنه قام بتفصيل عدد من الثياب الجديدة وشراء المحزم والسيف، وغيرها من الملابس الشعبية. وأشار إلى أن اليوم الوطني هو بمثابة عيد، لذلك يهتم الشباب بتفصيل وشراء الملابس الجديدة، وأكد الخوار أنه من ضمن الشباب الذين يهتمون بتزيين سياراتهم، للاحتفال باليوم الوطني، إذ يقوم بتزيين سيارته الشخصية قبل قدوم 18 ديسمبر باسبوع كامل ثم يبقي عليها في المنزل، حتى تأذن إدارة المرور بخروج السيارات المزينة إلى الشوارع، لافتا الى أنه يهتم بتزيين سيارته كل عام للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، وتابع الخوار أنه يكون متواجدًا في موقع احتفال قبيلة الخوار، يومي 17 و18 للاحتفال مع ابناء قبيلته وسائر ابناء القبائل الأخرى. المشاركة الوطنية من ناحيته أكد عبد العزيز المناعي، أنه يحرص كل الحرص على التوجه إلى الكورنيش، صباح يوم 18 ديسمبر لرؤية المسير الوطني، مع جموع الشعب القطري، مشيرًا الى أنه يهتم بالمشاركة الوطنية، حيث يذهب أيضًا لمشاهدة فعاليات درب الساعي، التي تنطلق قبل قدوم اليوم الوطني بـ 10 أيام، حيث يشاهد في فعاليات "درب الساعي" جزءا من التراث القطري الأصيل، كما يعجب بالمسابقات التي يتم إقامتها للجميع خاصةً الصغار، كما يفضل زيارة كل من الحي الثقافي "كتارا" وسوق واقف، للاستمتاع بالفعاليات التي يتم اقامتها هناك، وعن تزيين سيارته قال المناعي انه يقوم بتزيين سيارته ولكن دون مبالغة، حيث يرى أن تزيين السيارة هو جزء من الفرحة بالمناسبة العزيزة على قلوب الجميع، وليست جزءًا من الاستعراض، وتمنى المناعي في هذا الاحتفال المزيد من التنظيم من قبل المنظمين في مختلف مناطق الفعاليات التي تحتفل باليوم الوطني. سعادة غامرة من جهته أعرب أيوب جناحي عن سعادته الغامرة بقدوم اليوم الوطني، مشددًا على أن الاستعداد للاحتفال باليوم الوطني يبدأ منذ شهر ديسمبر، لتصل باكورة الاستعدادات قبل اليوم الوطني بأيام معدودة، حيث يصبح كل شيء جاهزا للاحتفال، وقال جناحي انه مثل بقية الشباب، يستعد للاحتفال بذكرى التأسيس من خلال تفصيل الثياب، وشراء الملابس الخاصة باحتفالات اليوم الوطني، من الدقلة والثوب المطرز والبشت والشال والمحزم والسيف، وأضاف جناحي أنه يفضل زيارة جميع الأماكن التي تقدم الفعاليات الخاصة باليوم الوطني، منذ أن يتم الاعلان عن تاريخ البدء في الاحتفالات، حيث يقوم بزيارة الفعاليات المقامة في كل من درب الساعي وكتارا وسوق واقف، وفي يوم الـ 18 ديسمبر يحرص على حضور ومشاهدة المسير الوطني في كورنيش الدوحة، ومساءً يعاود الذهاب للكورنيش بسيارته للاستمتاع بالمسيرة هناك، حيث يقوم بتزيين سيارته خصيصًا لهذه المسيرة. الملابس الشعبية بدوره عبر حمد الخوار عن فرحته البالغة، باقتراب قدوم 18 ديسمبر، مؤكدًا أنه ينتظره من العام للعام، لمشاركة جموع الشعب القطري الاحتفال به، كنوع من التعبير عن حبه لوطنه وولائه للقيادة الرشيدة، وقال انه يحرص على زيارة كل الفعاليات التي تُقدم للجمهور في مختلف الأماكن، وخاصةً فعاليات "درب الساعي" والحي الثقافي "كتارا" فضلًا عن فعاليات سوق واقف. وقال انه كسائر الشباب، يقوم بتزيين سيارته بالملصقات والصور التي تتناسب مع طبيعة المناسبة التي ينتظرها الجميع، علاوة على شراء الملابس الشعبية المميزة للاحتفال بهذه المناسبة، كالثوب المطرز والدقلة والبشت والشال والمحزم، فضلًا عن السيف لاداء العرضة القطرية المميزة، وأضاف أن زيارة الكورنيش والتواجد في موقع احتفالات القبائل أمر أساسي للاحتفال باليوم الوطني.

2359

| 11 ديسمبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
باقات الورود تزين الكورنيش

جهود كبيرة يبذلها عمال الحدائق من أجل تزيين شوارع وطرقات الدوحة وإخراجها في حلة بهية ساطعة الجمال، من خلال لمسات فنية تدل على حسن السليقة والموهبة. ذلك ما دأب عليه عدد من عمال الحدائق الذين ينتشرون في فترات الصباح الباكر، لجعل الجزيرة الوسطى من شارع الكورنيش تتحول إلى باقة من الورود تختلف ألوانها بين البنفسجي والأصفر. هذه الباقات تزداد جمالا مع احتفالات البلاد باليوم الوطني وغيرها من الألوان التي تغذي الروح وتعطي للسائق متنفسا واستراحة بصرية تبعده عن ذلك الإسفلت الداكن، وشدة الازدحام. وقد أعرب عدد من المواطنين أن اليد العاملة الماهرة في مجال الحدائق والزينة جعلت من بعض المناطق في الدوحة مثل لوحة فنية جمالية تحاكي الذوق الرفيع وتضفي رونقا طبيعيا على المكان. ولكنهم اعتبروا أن المساحات الخضراء تعتبر بشكل عام قليلة مفسرين ذلك أولا بصعوبة الظروف المناخية وقلة التساقطات، وثانيا أنه رغم الجهود التي تبذلها البلدية فهي تبقى مدعوة لمزيد تكثيفها لتعميم تجربة تزيين شوارع الدوحة في ظل توفر اليد العاملة الماهرة. داعين إلى ضرورة زيادة مساحات الحدائق في الدولة والاهتمام بها وذلك عبر الاستفادة من مياه الصرف وتثمينها قصد استغلالها لزيادة المساحات الخضراء. وأعرب أحد المواطنين عن أن مراكز البحوث العلمية في الدولة عليها الاشتغال بجدية أكبر من أجل توفير المشاتل والأشجار والزهور التي تتماشى مع طبيعة المناخ. وهو ما يخفف من ارتفاع كلفة شراء هذه المستلزمات من السوق العالمية. وأكد أن ملاك عدد من الفيلات يبذلون جهودا يشكرون عليها عبر غرس الفضاءات الخارجية لمنازلهم بأنواع مختلفة من الزهور والورود. معتبرا أن كلفة القيام بمثل هذه المبادرات الفردية تتطلب مصاريف كبيرة، لذلك يرى إمكانية تشجيع الدولة ملاك العقارات على تشجير المساحات البيضاء التي يمتلكونها، وذلك يسهم في إعطاء مزيد من الجمالية والارتقاء بالذوق العام لأن التنمية في أحد أبعادها ثقافة وجمال. إن العامل في مجال الحدائق يتميز بخاصية مهمة وهي قدرته على تشكيل لوحات فنية مختلفة مكوناتها الأساسية الأشجار والأزهار لذلك يمكن القول إن عمال الحدائق هم في الواقع فنانون بامتياز، يبدعون الجمال ويصنعون فسيفساء منهلها الطبيعة وقوتها تحريك سواكن الذات التي تميل بالفطرة إلى الجمال. وقد أنجز قسم الحدائق ببلدية الدوحة خلال أكتوبر الماضي عدداً من الأعمال الزراعية المتنوعة، شملت تركيب شبكة ري وزراعة أشجار عند بوابة جامعة قطر، واستكمال الأعمال الزراعية وزراعة المسطح الأخضر في البلازا المقابلة لمسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب، ووضع أحواض حجرية وتجهيز الموقع للزراعة في البلازا المقابل لإشارات جامعة قطر، وإعادة ترتيب دوار شارع عمرو بن العاص، وإزالة كافة النباتات الصيفية وتجهيز الأحواض الزراعية للزراعات الشتوية، وزراعة معظم مناطق البلدية بالزهور الموسمية، إضافة إلى إعادة تأهيل المنطقة الفاصلة بين شارع خليفة ومسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، وزراعة مجلس الشورى ومنطقته بالزهور الشتوية، إلى جانب تجهيز الزاوية المقابلة للأمانة العامة لمجلس الوزراء للزراعة. كما قام قسم الحدائق ببلدية الدوحة أيضا بزراعة حوالي مليون شتلة زهور موسمية، بأنواع مختلفة ومتعددة مثل البيتونيا والقطيفة والفيولا وغيرها وبألوان متنوعة زاهية أضفت على كافة مناطق مدينة الدوحة جمالا وبهاء، خاصة أنها تأتي ضمن استعدادات البلدية لاستقبال الموسم الشتوي، حيث يقبل الجمهور على الفضاءات المفتوحة والحدائق والمتنزهات.

1579

| 11 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
الجفيري: الإنسان الناجح هو الذي يكون متصلا مع الآخرين

ألقى مدرب التنمية البشرية محمد الجفيري محاضرة بعنوان "فن الإلقاء والخطابة"، على هامش معرض الدوحة للكتاب، تطرق من خلالها إلى أهمية مهارات الاتصال، وتعريف فن الإلقاء، فضلاً عن فن الخطابة، وذلك بحضور عدد كبير من الباحثين والمهتمين في تطوير الذات.. وقال الجفيري "مهارات التواصل الاجتماعية هي أي مهارة تمكن الإنسان من التفاعل والتواصل مع الآخرين ومن خلالها تظهر الأعراف والعلاقات الاجتماعية وتسمى العملية التي يتم تلقي المهارات بها بالتنشئة الاجتماعية" لافتاً إلى أن الاتصال يعتبر فرض عين على الإنسان لأنه كائن اجتماعي بطبعه لا يستطيع أن ينفك عن الآخرين ولا أن ينعزل عنهم لأنه يحتاجهم احتياج الجائع للطعام، وإن الإنسان الناجح هو الذي يكون متصلا مع الآخرين لأن مهارة الاتصال تحتاج إلى فن وهو الجودة والإتقان والإحسان للناس. وأضاف قائلا: "الاتصال هو نشاط إنساني يتم فيه نقل وتبادل المعلومات والأفكار والآراء والتوجهات بين طرفين أو أكثر من خلال عدة مهارات والاتصال الفعال هو الذي يبلغ منه من الطرف المرسل للطرف المستقبل تفيد دلالة معينة وتعود بنفع معين، وهناك مهارات للاتصال ينبغي أخذها في الاعتبار وهي مهارات الاتصال البصري ومهارة إدارة الحوار ومهارة حسن الإرسال والاستقبال ومهارة صنع واتخاذ القرار ومهارة وجود بيئة صالحة تسمح للاتصال الفعال ومهارة الوضوح التام للاتصال مع الآخرين ومهارات الحماس والحرارة ليحصل الاستقبال الفعال. أما عن فنون الخطابة فهو يعد أحد الفنون النثرية العريقة التي تعد أحد طرق التأثير والإقناع التي يجب أن يمتلك صاحبها صفات معينة لكي يستطيع أن يقدم النصح والإرشاد وقد يكون آمرا ناهيا على الرغم من أن الخطابة فن قديم لكنها مازالت تستخدم في الخطب الدينية والسياسية إلى الآن. أما عن الإلقاء فشأنه شأن مهارات الخطابة يجب أن يمتاز صاحبها بصفات معينة وأن يطور من نفسه فيها، وأن يجعل من نفسه متحدثا بارعا، وهو ذلك الشخص الذي يقف أمام جمهور غفير، أو بين مجموعة من الأشخاص، أو يجلس وجها لوجه مع شخص آخر، وفي كل حديث أو خطاب أو إلقاء مؤثر ونافع لابد أن تجتمع مجموعة عناصر أو أركان لتكتمل معادلة الحديث"، موضحاً أن هدف المحاضرة التعرف على مهارات الاتصال وكذا مهارة صنع واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى فن الإلقاء وفن الخطابة الذي هو من طرق التأثير وإقناع الآخرين.

556

| 11 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
د.الغامدي: "الدوحة للكتاب" أصبح من المعارض العريقة عربياً وعالمياً

في قلب معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين، والتي ستختتم غداً ، يبدو الجناح السعودي متألقا، ما يعكس حرص المملكة على المشاركة بالمعرض على هذا النحو بالعديد من الإصدارات الثقافية والمعرفية السعودية، العامة والخاصة. وحول طبيعة هذه المشاركة، التقت "الشرق" الدكتور محمد الغامدي، المستشار الثقافي بالسفارة السعودية بالدوحة، والذي أكد حرص المملكة على المشاركة بمثل هذا الجناح المتميز بمعرض الكتاب، واصفا الثقافة القطرية بأنها "أيقونة" الثقافة العربية. كما تناول د.الغامدي تقييمه للمشهد الثقافي السعودي بالمملكة، وما سيمثله إقامة معرض جدة الدولي للكتاب، والذي يقام خلال الفترة القريبة المقبلة، ليمثل مع معرض الرياض زخما ثقافيا متميزا بالمملكة.. وتالياً تفاصيل ما دار: معرض عريق كيف تقيّمون معرض الدوحة الدولي للكتاب، وهو يختتم دورته السادسة والعشرين؟ معرض الدوحة للكتاب، يبدو من المعارض العريقة، ليس في العالم العربي فقط، ولكن في العالم بشكل عام، على نحو ما ظهر من حضور كبير لدور النشر العربية والأجنبية المشاركة في المعرض. وحقيقة لقد أصبح معرض الدوحة الدولي للكتاب رسالة ثقافية مهمة، بهدف إحداث التلاقي بين أقطار العالم من خلال دور النشر المشاركة، بجانب الحضور الثقافي المتنوع لألوان الطيف. من هنا، فإن المعرض يقدم رسالة حضارية مهمة للجميع، وهي رسالة مقدمة إلى العالم من دولة عربية شقيقة. وما هي دلالات مشاركة الجناح السعودي بالمعرض خلال الدورة التي سوف تختتم فعالياتها اليوم؟ هناك العديد من الدلالات التي تقدمها المشاركة السعودية خلال الدورة الحالية لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، إذ إن مشاركتنا هي مشاركة معتادة، فمعرض الدوحة للكتاب هو من المعارض العربية الكبيرة في المنطقة العربية، كما أشرت، ويتجاوز الأمر ليصبح من المعارض العريقة عالميا. وفي هذا السياق، أتوجه بالشكر إلى سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، وإدارة المعرض على توفيرهم جميعا لكل التسهيلات لمشاركتنا بهذه الدورة، وهي التسهيلات التي نلمسها دائما كل عام. ومن هنا، جاءت المشاركة السعودية، حيث حرصت دور النشر الحكومية والخاصة على المشاركة، دون استثناء، خاصة أنه ينظر إلى معارض الكتب على أنها ليست فقط بغرض تقديم الكتب في حد ذاتها، ولكن فرصة للالتقاء بين المثقفين والمفكرين، والمعنيين بهموم الفكر والثقافة والمعرفة. ولذلك، كانت المشاركة السعودية بالمعرض فرصة للقاء الناشرين السعوديين بنظرائهم القطريين والعرب، عبر إصداراتهم المختلفة والجديدة تحديدا، حيث شهدنا بالمعرض توقيع العديد من المؤلفات الجديدة، سواء لمؤلفين من قطر أو الدول العربية، ما يجعل المعرض فرصة كبيرة على المستويين الثقافي والفكري، ويتجاور ما يقدمه من إصدارات متنوعة عبر دور النشر العربية والدولية المشاركة. إقبال جماهيري كيف لمستم إقبال زائري المعرض على الجناح السعودي؟ حقيقة كان إقبالا كبيرا من قبل رواد المعرض على مختلف جنسياتهم، وفدوا جميعا إلى أروقة جناح المملكة للتعرف على الثقافة السعودية، والتي هي جزء أصيل من الثقافة العربية والإسلامية. ولذلك، فإن معرض الدوحة للكتاب بقدر ما أضاف لنا، فقد أضاف إليه أيضا الجناح السعودي من خلال مشاركته المتميزة، التي نسعد بأن تكون حاضرة في مثل هذا المحفل الثقافي والمعرفي والفكري الكبير، كما كانت مشاركتنا فرصة كبيرة لإبراز الحصيلة العلمية والثقافية التي تحظى بها المنظومة الثقافية في المملكة. وأمام كل هذا، لمسنا حضورا كبيرا من رواد المعرض على الجناح السعودي، لما تميز به من إصدارات متفاوتة، وما تميز أيضا به من إصدارات جديدة، ولعل ما قدمته مطبعة الملك فهد من إصدارات المصحف الشريف لرواد المعرض كان عنصرا جاذبا ومميزا، وتشريفا لنا بأن نقدمه لرواد المعرض، وهو الأمر الذي دعم أيضا مشاركتنا في فعاليات هذه الدورة. كما نظرنا إلى مشاركتنا على أنها تتجاوز سياق تقديم الإصدارات المختلفة إلى تقديم وجبة فنية أيضا، من خلال حضور الفنان التشكيلي عبدالوهاب مهدي إلى الجناح السعودي الذي قدم أروع أعماله الفنية لجمهور المعرض، ما يؤكد أن مشاركتنا كانت فنية وثقافية ومعرفية أيضا، وأنها لم تكن محصورة في تقديم الإصدارات فقط. زخم ثقافي في هذا السياق، كيف ترصدون المشهد الثقافي في المملكة؟ هناك زخم ثقافي كبير تعيشه المملكة العربية السعودية، فنحن في كل عام يشهد معرض الرياض الدولي للكتاب حضورا كبيرا من قبل الناشرين العرب والأجانب، علاوة على حضور ألوان الطيف الثقافي المتنوع، إضافة إلى الصروح الثقافية المتنوعة التي تشهدها المملكة، ونبوغ المثقفين، وهو الأمر الذي يعكس عمق المشهد الثقافي السعودي المتنوع، وهو الزخم الذي كانت له انعكاساته على مشاركتنا هذه الدورة في معرض الدوحة الدولي للكتاب. وما هي أبرز الاستعدادات لمعرض الرياض الدولي للكتاب؟ من بين ما تعيشه المملكة من زخم ثقافي أن وافق المقام السامي على أن يكون بالمملكة معرضان للكتاب، هما معرضا الرياض وجدة، وهو ما يعكس زخم وعمق المشهد الثقافي ببلاد الحرمين الشريفين، وهو أمر نسعد به، ويثري المشهد الثقافي بشكل أكثر عمقا. من خلال إقامتكم بالدوحة، ما تقييمكم للمشهد الثقافي بها؟ حقيقة، المشهد الثقافي بالدوحة يبدو متألقا دائما، فالدوحة هي "أيقونة" الثقافة العربية، والفكر عموما، فما تقدمه دولة قطر من تسهيلات للجهات الثقافية المختلفة أمر يثري المشهد الثقافي بامتياز. ونتمنى من الدول العربية أن تحذو حذو ما تقدمه لنا الدوحة من وجبات ثقافية ومعرفية شاملة، لخدمة الثقافة العربية، وإثراء المسيرة الحضارية الإنسانية.

715

| 11 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
السليطي: قرية هارودز إضافة نوعية وعامل جذب لـ "كتارا"

أشاد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" باختيار جهاز قطر للإستثمار لكتارا لاحتضان قرية هارودز. وأشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي تتميز بكونها علامة متميزة ومحط أنظار الجميع سواء من المواطنين أو المقيمين وزوار الدولة، حيث إنها تعتبر حاضنة لمختلف الثقافات والفنون والفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية، وبالتالي فإن الحي الثقافي أصبح الوجهة السياحية والثقافية الأولى في الدولة. وأضاف السليطي أن إقامة قرية هارودز بالحي الثقافي ستمثل إضافة نوعية لكتارا وعامل جذب جديدا نظرا لما تتميز به هذه العلامة التجارية من فخامة وما تقدمه من ماركات عالمية متطورة.

714

| 11 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
بالصور.. إفتتاح قرية "هارودز" بكتارا إحتفالاً باليوم الوطني

افتتح سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للإستثمار اليوم بالحي الثقافي "كتارا"، قرية "هارودز"، وذلك بحضور سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة السيد جاسم سيف أحمد السليطي وزير المواصلات وسعادة السيد إيجاي شرما سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى الدولة، وعدد من كبار الشخصيات. وقد تجول أصحاب السعادة الوزراء والرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار في حوالي 13 جناحاً يشملها المعرض المقام على مساحة تقدر بحوالي 6500 متر مربع. وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني إنه تم اختيار وقت افتتاح القرية بعناية وذلك بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني. وأضاف سعادته في كلمته الافتتاحية أنه تقرر افتتاح القرية في قطر بعد النجاح الكبير الذي حققه تنظيمها في سردينيا الإيطالية على مدى ثلاث سنوات، ووعد بأن تكون مساحة القرية العام المقبل أكبر من الحالية. وتقدم سعادته بالشكر إلى كل المؤسسات والمؤسسات الحكومية المختلفة التي أسهمت في افتتاح القرية في وقت وجيز. يذكر أن قرية هارودز التي سيتواصل افتتاحها لمدة 45 يوما في الحي الثقافي "كتارا" تحتوي على بضائع مختلفة للعديد من الشركات والماركات العالمية العارضة في شتى القطاعات من مجوهرات وسيارات فارهة ومنتجات فاخرة وبضائع أخرى ويتم افتتاحها بالتعاون بين متجر هارودز الشهير وجهاز قطر للاستثمار المالك للمتجر. وتضم 13 جناحاً أحدها ملكي، أما الباقي فمن بينها أجنحة لعلي بن علي والفردان والماجد وغيرها، وسيخصص الأسبوع الأول من افتتاحها لكبار الزوار على أن تفتح أمام الجمهور ابتداء من 16 ديسمبر إلى 24 يناير المقبل وستكون مواعيد الافتتاح يوميا من الساعة 4 إلى 12 ليلا. وقد استغرق تصميمها وإقامتها في قطر أقل من ثلاثة أشهر مقارنة بستة إلى سبعة أشهر لإقامتها في سردينيا.. وتعتبر مساحتها أكبر من تلك التي أقيمت في سردينيا حيث تقام على مساحة 6500 متر مربع مقابل 2800 متر مربع لقرية هارودز في سردينيا.

1465

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
د. القرني : حب الوطن بالعمل على تنميته لا بالشعارات الرنانة

حث الدكتور عائض القرني على فضيلة حب الوطن وأهميتها في حياة الفرد المسلم، موضحا أن حب الوطن لا يكون بالأناشيد والأشعار العاطفية الرنانة وإنما بالحفاظ على عقيدة الوطن المتمثلة في قول "لا إله إلا الله "، و المحافظة على مكتسبات الوطن ومحاربة شتى أنواع الفساد فيه، وعدم المساعدة على تمزيقه تحت الرايات المذهبية أو الطائفية أو القبلية، لافتا إلى أن الوطن للجميع ولا يجب أن نتجادل فيه إلا بالحجة وبالرهان . وقال فضيلته في مستهل خطبة الجمعة اليوم بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب إن من رحمة الله -تعالى- علينا أنه جعل للإنسان وطنا يحبه ويألفه ويأوي إليه ويسكن فيه، لافتا إلى أن الله -سبحانه وتعالى- قد قرن بين قتل النفس والإخراج من الوطن وذلك في قوله "ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا". الفساد جريمة كبرى ودعا د. القرني الداعية السعودي المعروف إلى التدبر في الآية الكريمة، وكيف جعل الإخراج من الوطن والنفي منه، كقتل النفس وإزهاق الروح، بل جعل في الإسلام عقوبة بعض العصاة من قطاع الطرق أن ينفوا من الأرض، وهو ما يدل على عظم منزلة الوطن في نفوس الناس. وقال خطيب جامع الإمام إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أوفى الأوفياء لوطنه، حيث إنه أخرج من مكة إخراجاً وطرد طرداً. ووصف حال النبي حينما طرد من مكة قائلاً، التفت إلى مكة وهو يطرد منها فتفيض دموعه الصادقة، ويلتفت إلى الحرم وإلى ملاعب الصبا وإلى مغاني الشباب فيبكي بكاء صادقاً ويقول معتذرا لوطنه، "ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت"، ويعود بعد ذلك -صلى الله عليه وسلم- فاتحا منتصرا ويقول، لمن طرده من الوطن "عفا الله عنكم اذهبوا فأنتم الطلقاء". وعن حب الوطن عند الكائنات الأخرى قال د. القرني مخاطباً المصلين "من حكمة الله أنه جعل حتى للنمل وطنا وفي الصفة التي ذكرت في سورة النمل لما أحست نملة بالخطر على زميلاتها ووطنها قالت "يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم". وأضاف إن من رحمة الله أن جعل للنحل أيضا وطناً "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون". ولحب الوطن أيضا دعا إبراهيم الخليل -عليه السلام- له قائلا "رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام"، فدعا -عليه السلام- بمطلبين هما، مطلب الإيمان ومطلب الأمن. مشيراً إلى أن الوطن الذي ليس فيه دين ولا أمن لا يستحق أن يعاش فيه، فتوحيد البارئ ووحدة الأمة هما الأهم، لذا دعا الخليل بالتوحيد والوحدة والإيمان والأمن. كيف يكون حب الوطن؟ وتساءل الداعية السعودي قائلاً، كيف تترجم حب الوطن؟ مضيفاً أن حبه ليس بالأناشيد ولا بالقصائد العاطفية، موضحاً أن حب الوطن يكون بالحفاظ على عقيدة الوطن وإيمان الوطن، عقيدتنا كمسلمين في أوطاننا التوحيد بقول "لا إله الا الله". وتابع الخطيب قائلاً، ونحن نقول للناس تعالوا إلى كلمة سواء وهي لا إله إلا الله، وأن نحافظ على أمن الوطن، ونكون أعضاء فاعلين فيه، ليكون الوطن في رخاء وفي سخاء وأمن وطمأنينة، وأن نحافظ على هوية الوطن. وقال، نحن قوم لا شرقيون ولا غربيون، فنحن نؤمن بالله عندنا هوية ورسالة ومعتقد، ومبادئ وثقافة، مستشهدا بقول الطنطاوي الذي قال فيه "إن مشروعنا مشروع حضاري، نحن اتجهنا من عند الصفا والمروة بفرقتين، فرقة اتجهت بلا إله إلا الله إلى سور الصين العظيم، وفرقة أخرى اتجهت بلا إله إلا الله إلى الغرب، فأسسنا عدالة في العالم وأسسنا السلام والأمن، ولذلك قال سبحانه "وكذلك جعلناكم أمة وسطا". وأضاف "إن من حب الوطن المحافظة على مكتسبات الوطن ومحاربة الفساد وشهادة الزور والظلم والرشوة والعمالة والخيانة وسوء الأدب، ومن صدق مواطنتك أن تحارب ألا يمزق الوطن تحت حجة مذهبية أو طائفية أو قبلية بل الوطن للجميع، ثم نحن نتجادل بالحجة والبرهان ولكم دينكم ولي دين" . حب الأوطان إيمان وأفاد د. القرني أن الدولة القطرية "بضم القاف" وطن إذا قام فيه نظام يحافظ على دين الناس ودمائهم وعلى أموالهم وأعراضهم، لافتا إلى أن في هذه الحالة وجبت المحافظة على الدولة القطرية، وذلك لأن بعض الناس يقول، حب الوطن من الوثن وهذا ذلل من القول، بل في ذلك كذب لأن حب الوطن إيمان، والانتماء إليه شرف والدفاع عنه شجاعة. ولأهمية احترام الأوطان الأخرى استشهد فضيلته بفتوى شرعية لعلماء الإسلام نصها "من أقام في دولة أجنبية غير إسلامية فيجب عليه احترام المواطنة في هذا البلد حتى ولو أقام في بلاد غير إسلامية، فيجب عليه احترامها، من أخلاق الإسلام أن تحافظ على مقدرات وطنهم" . وتعقيبا على الفتوى قال د. القرني ألم يذهب أبناء المسلمين إلى هذه البلاد ثم عادوا مخترعين ومهندسين وأطباء؟، أليس من العدل والإنصاف معهم أن نحافظ على أوطانهم هناك؟، ففي أوروبا أكثر 400 مليون مسلم .

4013

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
د المريخي: شكر النعم بالحفاظ عليها أمان من العذاب

نصح د. محمد بن حسن المريخي، ب "شكر الله على النعم" طمعا في استمرارها، ورجاء في عدم انقطاعها. وأكد على أن شكر النعم أمان من العذاب . وذكر في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم، بجامع عثمان بن عفان بالخور أن الواحد منا لو أحسن إليه إنسان مثله فأخرجه من ضائقة أو قضى له حاجة من الحوائج أو أعانه على أمر ما، أو حتى لو عامله بلطف فإنه لا يعرف كيف يشكره ويرد جميله بل قد يعتذر إليه بأنه عاجز عن الشكر، ويقول له: لك فضل عليّ لا أدري كيف أرده أو أجازيك عليه، أو من هذه العبارات التي تبين امتنان الإنسان بما قدم له إنسان آخر، مشيرا إلى أنه قد يكون هذا الإنسان قد أحسن إليك مرة واحدة، ولكنك لا تنسى فضله ومعاونته فكيف بمن أنت كلك من إحسانه ومنته وهو خالقك ورازقك والمتفضل عليك منذ كنت نطفة إلى أن سواك بشراً سوياً، وأسبغ عليك نعمه بعد ذلك ورادف عليك مننه حتى أغناك بفضله عن سؤال الناس، وبحلاله عن حرامه. وتساءل: كيف يكون شكرك لله -عز وجل- الذي قال لنا ( وأتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) وقال ( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ). واعتبر شكر النعمة قولاً وعملاً علامة التوفيق للعبد، وعنوان على استقامته ونجاته إن شاء الله، مستدلا بقول ابن القيم رحمه الله ( الشكر ظهور أثر نعمة الله على لسان عبده: ثناء واعترافاً، وعلى قلبه شهوداً ومحبة، وعلى جوارحه انقياداً وطاعة). وأوضح أنه لا يكون العبد شاكراً لربه حتى تظهر آثار الشكر عليه، من ترديد الحمد والثناء على المولى عز وجل، ودعوة الناس لأن يشكروا ربهم، بتذكيرهم بالنعم وتنبيههم إليها، ثم شكر العبد لمولاه بجوارحه – يعني يؤدي شكر الله بالعمل بطاعته والمسارعة إلى أداء ما افترض عليه، والتقرب إليه بالنوافل والمستحبات المسنونات. ولفت إلى أن الله -تعالى- أمر عباده بشكره على نعمه، والاعتراف بفضله ومنته والإقرار بذلك، أمر عباده بالشكر، وأمر الأنبياء والمرسلين قبل بقية البشر أجمعين. الأنبياء أول الشاكرين واستعرض جملة من النصوص التي تشير إلى شكر الأنبياء للمنعم، منها قوله -تعالى- لموسى عليه السلام (فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين) وقال لنبيه ومصطفاه محمد -صلى الله عليه وسلم- (بل الله فاعبد وكن من الشاكرين).

818

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
البوعينين: اليوم الوطني فرصة لمحاسبة النفس تجاه الوطن

أكد الشيخ أحمد بن محمد البوعينين، خطيب جامع صهيب الرومي بالوكرة، أن حب الوطن غريزة في الإنسان تخالط دمه وينبض بها وجدانه، وكراهيته مخالفة للغريزة ومخالفة للدين . وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم: "لا يكره شخص وطنه إلا لانتكاس عقله وفطرته". وذكر أنه لا يمكن لعالي الجبال ولا لعميق البحار ولا لأجمل السهول والغابات ولا الأنهار والبحيرات والشلالات، أن تنسي الإنسان حب الوطن . مشيرا إلى أن القلوب تحن للأوطان، مستشهدا بقول أحد المهاجرين: إن العودة إلى الوطن هي أعظم أمنية لا تغيب عن خاطره وفكره . وأضاف أن حب الوطن يأسر القلوب ويهيمن عليها لأنه حب فطري. وأشار إلى قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في حق وطنه -مكة المكرمة- بعدما هاجر منها إلى المدينة المنورة "والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أُخرجت منك ما خرجت" . وقوله -صلى الله عليه وسلم-"اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد". ودعا البوعينين لغرس حب الوطن في نفوس وقلوب وعقول الناشئة لكونه مغروسا في الفطرة السليمة، وطالب بنشر التعليم الذي يرفع مستوى التفكير الإيجابي، وينمي العقل، وقال :"إذا فعلنا ذلك سقينا بذرة حب الوطن وحب الوفاء في الفطر" . وتابع قائلا: نريد أن نحول حب الوطن إلى سلوك عملي، ونترجمه إلى أفعال تجسد الأقوال. وأضاف قائلا: علينا إظهار حب وطننا بإبراز هويتنا الإسلامية . وطالب كل إنسان في قطر أن يسأل نفسه: ماذا قدمت لهذا الوطن الذي أعطاني الكثير؟، وشدد على ضرورة رد الجميل لهذا البلد الذي وفر للمواطن والمقيم كل السبل، وقال: نريد ممن ينتمي لهذا الوطن أن يكون سفيرا لبلده بعلمه وأخلاقه. ولفت البوعينين إلى أن حب الوطن لايكون بتزيين السيارات بالأعلام، ولا برفع الأعلام على البيوت، ولا بإقامة الحفلات والعرضات، مؤكدا أن حب الوطن فطرة وأقول يجب أن تترجمها أعمال وتضحيات . ونصح البوعينين بعدم إعطاء هذا اليوم أكثر من حجمه، واعتباره يوما كسائر الأيام، ولا نطلق عليه "العيد الوطني" لأن في ديننا عيدين فقط هما: عيد الفطر والأضحى . وطالب بأن يكون اليوم الوطني مناسبة وفرصة لأن نتذكر ماذا قدمنا في العام الماضي وماذا سنقدم في هذا العام لوطننا. وأكد على ضرورة جمع الكلمة والالتفات حول ولي الأمر وإسداء النصح للمسؤولين. أملا في الارتقاء والنهوض بالبلد وجعله في مقدمة البلاد من حيث المكانة .

536

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
عبده صوفي: الإلتزام بقوانين السير ضرورة لحماية الأرواح

تناول الشيخ عبده علي صوفي خطيب جامع الأخوين؛ سحيم وناصر أبناء الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني -رحمهم الله- في خطبة الجمعة قضية الالتزام بقوانين السير. وقال إن الشريعة الإسلامية صانت النفس البشرية وشرعت من الأحكام ما يكفل سلامتها ويحميها من الاعتداء على حرمتها ويمنع إزهاقها أو إلحاق الضرر بها، يقول الحق -سبحانه وتعالى-( مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا). وذكر أن قتل النفس يشمل قتل الإنسان نفسه أو غيره، قالَ تعالَى:(وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) وذكر أنه تحقيقاً لهذَا المقصد العظيم من مقاصد الشريعة فقد أناط الإسلام بولي الأمر سن القوانين ووضع الأنظمة التي تكفل حماية الأرواح والأنفس وتحفظ سلامة الناس، وأنه من الواجب شرعاً على كل مسلم الالتزام بهذه القوانين لأنها تحقق مقاصد الدين ومصالح الناس. وذكر أن من القوانين؛ قوانين وأنظمة السير والتي أصبح الالتزام بها أمرا ضرورياً، حيث إن مخالفتها عادة ما توصل إلى الضرر والإضرار، وهذه من التهلكة التي نهانا الله عنها بقوله (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) وأشار إلى أن ما تذكره الإحصائيات في أعداد الحوادث وما ينتج عنها من وفيات وإصابات شيء مخيف، فضلاً عن إتلاف الممتلكات، وإضرار المرافق العامة، وإضاعة المال. ثم تحدث عن المسؤولية: وقال إنه ليس لأحد أن يتهرب من المسؤولية وأن على الجميع أن يتحملها كل من موقعه، ويسهم في عدم وقوع مثل هذه الحوادث مصدقاً لقول رسولُ اللهِ-صلى الله عليه وسلم-:(كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) وأن على الآباء أن يتحملوا جزءاً كبيرا من المسؤولية والتي تستوجب تربية الأبناء على أهمية الالتزام بالقوانين وغرس القيم النبيلة فيهم ومراعاة مشاعر الآخرين واحترام حقوق الناس وتجنب الإضرار بالغير، ثم تساءل كيف لا يكون الإنسان مسؤولاً عن تصرفاته حين يقود سيارته أو دراجته بتهور ولا مبالاة؟ أو عندما يخالف قوانين السير مما يؤدي إلى إحداث إصابات بليغة في نفسه أو غيره.

1429

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
بالصور .. عروض عسكرية لقواتنا المسلحة على الكورنيش إستعدادًا للمسير الوطني

نفذت القوات المسلحة صباح اليوم على كورنيش الدوحة، بروفة رئيسية للعرض العسكري الذي سيتم في المسير الوطني صبيحة اليوم الوطني الجمعة المقبلة الثامن عشر من ديسمبر من كل عام. حضر العرض العسكري سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة، رئيس اللجنة العليا للاحتفالات باليوم الوطني وسعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة، كما حضر العرض العسكري اللواء الركن طيار ناصر محمد العلي المنسق العام للعرض العسكري، إضافة إلى أعضاء اللجنة للمسير الوطني. كما شهد العرض العسكري جمهور غفير من المواطنين والمقيمين الذين تقاطروا في وقت مبكر صباح أمس. وكانت القوات المسلحة القطرية أكملت جاهزيتها لتقديم العروض العسكرية وبدأت جميع فروعها ووحداتها مع قوة الأمن الداخلي والحرس الأميري والأجهزة الأمنية الأخرى، وبدأت منذ أكثر من شهر ونصف الشهر بروفات عسكرية شاملة بمعسكر الدحيليات، وستتواصل البروفات خلال الأيام المقبلة حتى تنفيذ العرض في اليوم الوطني يوم الجمعة المقبلة. وتابعت "الشرق" صباح اليوم الجمعة البروفة الرئيسية التي بدأت في الساعة الثامنة واستمرت قرابة الساعة قدمت فيها القوات المشاركة المختلفة عرضا رائعا يشير إلى التنسيق التام بين القوات المسلحة والحرس الأميري وقوة الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية. "18" طلقة من المدفعية بدأ العرض العسكري بعزف السلام الأميري، ومن ثم أطلقت المدفعية "18" طلقة تشير إلى تاريخ الاحتفال باليوم الوطني، وهو اليوم الثامن عشر من ديسمبر من كل عام ثم مرت أمام المنصة طائرة عمودية تحمل علم الدولة إيذانا ببدء العروض. وفي هذه الأثناء، وعلى الأرض مر من أمام المنصة خيالة الحرس الأميري في نسق وترتيب رائعين تبعتها فرق الهجانة التابعة للجنة المنظمة للاحتفال باليوم الوطني وتذكر مسيرة الهجانة بتراثنا العريق الذي توارثناه، ومن ثم مر أمام المنصة التي سيجلس عليها حضرة صاحب السمو الأمير المفدى وكبار المسؤولين في الدولة والضيوف طابور العرض العسكري، ثم تقدمت فروع ووحدات القوات المسلحة، تلتها الفرق المشاركة من وزارة الداخلية ثم قوات من الحرس الأميري وتبعتها فرق قوة الأمن الداخلي وانتهى العرض بطلاب الحرس الأميري. ولفت التنسيق التام والتناغم بين القوات المشاركة أنظار الجمهور، إذ بدت كل القوات المشاركة، على الرغم من أنها تمثل جهات مختلفة بالدولة وكأنها جسم واحد يتبع لجهة واحدة، وذلك نتيجة التدريب المشترك الذي تم طوال الفترة الماضية في معسكر الدحيليات إلى جانب الخبرات الواسعة التي كسبتها القوات المشاركة نتيجة الاهتمام بها من طرف قادتها ومن القيادة العليا في الدولة. آليات جديدة بالعرض شاركت في العرض العسكري أمس معدات وآليات جديدة تتبع لفروع القوات المسلحة، كما استعرضت وزارة الداخلية المستجدات التي حدثت على مستوى معداتها وفعلت ذات الشيء قوة الأمن الداخلي وبقية القوات المشاركة وشكلت الآليات الجديدة مفاجأة العرض، وكانت الآليات والمعدات تسير على جانب الطريق ناحية البحر، فيما يسير المشاة على الطريق ناحية حديقة البدع من أمام المنصة الرئيسية، وشكلت حركة الآليات وحركة المشاة نسقا فنيا رائعا يشير إلى المستوى العالي الذي وصلت إليه قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية. وفي هذه الأثناء، تم عمل عروض بحرية، حيث قامت الزوارق الخفيفة بعمل استعراضات فوق الماء في منطقة الكورنيش أمام المنصة جذبت أنظار الجمهور، في حين انتشرت في عرض البحر بعيدا عن الجمهور القطع البحرية الكبيرة في نسق تام، وعمل العرض البحري على إكمال اللوحة الفنية الرائعة التي قدمتها القوات المسلحة والفرق الأخرى على الكورنيش. ومن ناحيتها، قامت القوات الجوية الأميرية بتقديم عروض جوية متميزة خطفت أنظار الجمهور، حيث شاركت في العروض العديد من أنواع الطائرات الحديث والقديمة التي قامت بعمل تشكيلات فنية رائعة فوق سماء الدوحة، ويجيء هذا العرض الجوي مكملا للعروض التي قامت بها القوات الجوية خلال اليومين الماضيين. بروفة ناجحة وقد وصف اللواء الركن طيار ناصر محمد العلي مساعد رئيس الأركان للإمداد والتجهيز المنسق العام للمسير الوطني، البروفة الرئيسية للمسير الوطني التي جرت صباح أمس على الكورنيش بالناجحة، مشيرا إلى أنه على الرغم من ذلك، فإن البروفات و الاستعدادات سوف تتواصل داخل جميع الوحدات المشاركة، بهدف الوصول إلى أعلى مستويات الجاهزية خلال العرض الرئيسي في الثامن عشر من ديسمبر. ولفت إلى أن البروفة شهدت مشاركة معدات وآليات وطائرات جديدة من مختلف وحدات القوات المسلحة تشارك لأوّل مرّة في المسير الوطني هذا العام، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك مفاجآت سوف يراها الجمهور في اليوم الوطني. كلية الزعيم ..حاضرة وأكد اللواء العلي أن البروفة شهدت مشاركة طائرات التدريب الخاصة بكلية الزعيم، حيث قام طلبة الكلية بتقديم مجموعة من الاستعراضات الرائعة، مشيرا إلى أن العرض الرئيسي سوف يشهد مشاركة عدد أكبر من طائرات الكلية. من جانبه، أكّد العميد الركن راشد محمد حباب الهاجري قائد المسير الوطني نجاح البروفة الرئيسية للعرض التي تم إجرؤها بالكورنيش صباح أمس، مشيرا إلى أنها تؤكد على أن جميع الاستعدادت تجري وفقا للخطة الموضوعة في هذا الشأن، وقال إن المستوى الجيد الذي ظهرت به القوات المشاركة في البروفة كان ثمرة للتدريبات المكثفة التي جرت طوال مدة الشهرين ونصف الماضية. منوها إلى أن البروفات سوف تتواصل بشكل منفصل داخل كل وحدة على حدة من الوحدات المشاركة في العرض، بهدف الوصول إلى أعلى مستويات الجاهزية. تنسيق تام بين المشاركين وأكد أن البروفة الرئيسية كان الهدف منها الوقوف على مدى التناسق والتناغم بين جميع العناصر والوحدات المشاركة؛ بهدف الخروج بالمسير في أبهى صورة وعلى النحو الذي يليق بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعًا. وأكّد أن هناك متابعة مستمرة من جانب سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة اللواء الركن غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة لكافة الاستعدادات التي تجري بشأن المسير الوطني، لافتا إلى أن مدة العرض سوف تكون أقل من ساعة. وقال العميد علي ناصر اليافعي مساعد قائد المسير الوطني، إن هناك توجيهات مستمرة ومباشرة من سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع، ومتابعة من سعادة رئيس الأركان للقوات المسلحة، بشأن العرض العسكري لليوم الوطني على مستوى التدريبات والتجهيزات، ومهمة لجنة العرض العسكري. وأضاف "بدأنا منذ شهر تقريباً في الإعداد والتجهيز لهذا اليوم، وسوف يكون العرض العسكري هذا العام مميزاً إن شاء الله من ناحية الكم والكيف، حيث إن المشاركة هذا العام في العرض العسكري لليوم الوطني، تفوق الأعداد التي شاركت في العام الماضي، وإننا نعدكم أن العرض العسكري هذا العام سوف يكون مميزاً ويحمل الكثير من المفاجآت، وأضاف مساعد قائد المسير الوطني: إن هناك معدات وأسلحة جديدة، سوف تشارك في العرض العسكري، وإن هناك مشاركة واسعة لأفرع القوات المسلحة، وجميعها سوف تسهم في ظهور العرض العسكري بمستوى يختلف عن العام الماضي، مؤكداً أن هناك عروضاً متنوعة خلال المسير؛ منها بحرية وجوية، والأيام المقبلة سوف تشهد أكثر من بروفة للوقوف على مدى جاهزية هذه القوات للمشاركة في العرض، وأوضح العميد اليافعي أن هناك توجيهات مستمرة ومتابعة حثيثة، من جانب سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة رئيس الأركان حتى يظهر العرض العسكري لليوم الوطني هذا العام، بشكل مميز يليق بالمناسبة الغالية علينا جميعاً، مؤكداً أن هناك تعاوناً وتكاتفاً خلال البروفات والتجهيزات من جميع أفرع القوات المسلحة المشاركة، وذلك لإكمال الصورة النهائية للعرض. وقال العميد أحمد إسماعيل الزيارة عضو اللجنة المنظمة للعرض العسكري، إن البروفة التي أجرتها القوات المسلحة أمس جاءت متكاملة ومطمئنة مع الجهات المشاركة لمسير اليوم الوطني ووصفها بأنها بروفة متكاملة وشاملة ومطمئنة، مشيراً إلى أن القوات المشاركة بالمسير الوطني ستقدم عدداً من المفاجآت للجمهور هذا العام، ومنوها إلى تجديد المسير على مستوى الأعداد، والكتل، والأسلحة الجديدة. وكشف العميد الزيارة أن هناك قطعاً عسكرية جديدة ستشارك للمرة الأولى بالمسير الوطني، فضلاً عن مشاركة قوات الخدمة الوطنية بثلاث فصائل كاملة، مؤكداً أن الجمهور حريص على حضور البروفات، ومؤازرة المشاركين في المسير. كلية الشرطة مشاركة بدوره، قال النقيب فهد السبيعي مدير إدارة التدريب بكلية الشرطة، إن 89 ضابطًا وطالبًا من منسوبي كلية الشرطة شاركوا في بروفة المسير أمس، مشيرا إلى أن الكلية استعدت جيدا للمشاركة في هذا العرس الوطني الكبير، وأكد أن منسوبي الكلية سوف يقدمون خلال العرض الرئيسي لاحتفالات اليوم الوطني في الثامن عشر من ديسمبر، مجموعة من الحركات الاستعراضية، من بينها عدد من الفقرات بالسلاح الصامت. وأكد النقيب السبيعي أن مسير هذا العام سيشهد مشاركة طلبة الدفعة الأولى فقط، بينما سيشهد العام القادم مشاركة طلبة الدفعتين الأولى والثانية.

1640

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
السادة: حسن الأخلاق يرفع المسلم لمنزلة الأبرار

قال الشيخ عبدالله بن إبراهيم السادة إن الله -تعالى- رضي لعباده الإسلام دينا، فمَنْ تَمَسَّكَ بهِ عِلْمًا وعملاً وعقيدةً وسُلُوكًا ومُعاملةً كانَ يومَ القيامةِ منَ الفائزينَ، فالدِّينُ المعاملةُ، وهذا هُوَ المعنَى الشاملُ لكُلِّ مَا جاءَ بهِ الإسلامُ مِنْ معاملاتٍ يضبطُ بِهَا حركةَ المجتمعِ، قالَ اللهُ -عزَّ وجلَّ-:(لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ). وذكر في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس، أنَّ الذينَ يبلغُونَ منازلَ الأبرارِ هُمْ أولئكَ الذينَ حَسُنَتْ أخلاقُهُمْ ومعاملتُهُمْ معَ العبادِ، وأما الذين أساءُوا معاملةَ الناسِ فقدْ أضاعُوا عَلَى أنفسِهِمْ الخيرَ الكثيرَ، وخسرُوا ما قدَّمُوا لأنفسِهِمْ مِنْ قبلُ فصارُوا مِنَ الْمُفْلِسِينَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: ”أَتَدْرُونَ مَن الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ. فَقَالَ: إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي وقَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ“. ونبه الساده إلى أَنَّ الجنةَ ليستْ بالآمال، وإنَّمَا هِيَ بالأعمال، وأفضلُهَا حُسْنُ المعاملةِ معَ الناسِ، فقدْ ذُكِرَ للنبيِّ -صلى الله عليه وسلم- امرأةٌ تصومُ النهارَ، وتقومُ الليلَ، ولكنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهاَ بِلِسَانِهَا، فقالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: ”هِي فِي النَّارِ“، ومعنَى ذلكَ أنَّ منازلَ الأبرارِ فِي الآخرةِ للذينَ أحسنُوا المعاملةَ، وليسَ هذَا تقليلاً مِنْ شأنِ الصلاةِ والصيامِ والذكرِ والطاعةِ والتهجدِ، ولكنْ مَنْ لَمْ تَنْهَهُ صلاتُهُ عَنِ الفحشاءِ والمنكرِ لَمْ يَزْدَدْ مِنَ اللهِ إلاَّ بُعْدًا، قالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم-:”مَنْ كَانَ لَيِّنًا هَيِّنًا سَهْلاً حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ“. وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :”أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ ؟ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ“.

604

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
بالصور.. خيمة الرماية بدرب الساعي تستقطب كل الأعمار

شهدت خيمة الرماية "النصع" بساحة درب الساعي، ضمن الاحتفالات المستمرة باليوم الوطني، أجواء تنافسية مليئة بالحماس والندية بين الزوار من مختلف الأعمار. وحظيت مختلف الفعاليات التي أعدتها اللجنة المنظمة بإقبال كبير خاصة من العائلات الذين حرصوا على متابعة أداء أبنائهم وبناتهم في مراحل المسابقة الشيقة. خيمة الرماية بدرب الساعي وتبارى الزوار للفوز بالجوائز القيمة التي كشف عنها السيد علي محمد الكواري، رئيس فعالية النصع، في تصريح في حديث لبوابة الشرق وقال: نشارك في فعاليات درب الساعي للمرة الخامسة على التوالي، حيث أعددنا للجمهور الكريم مجموعة مميزة من المسابقات والفعاليات منها الرماية بالبندقية للأهداف العادية، والرماية بالبندقية للأهداف الإلكترونية، وفعالية "الشوزن" وهي الرماية التشبيهية على شاشة كبيرة، بالإضافة إلى فعالية الرماية القوس والسهم". جانب من الفعالية وعبر الكواري عن انبهاره وسعادته بمستوى الاقبال الجماهيري الكبير، والذي يزداد يوما بعد يوم، وأضاف: "لمسنا حرص المواطنين والمقيمين وعائلاتهم على زيارة خيمتنا ومشاهدة الحماس الكبير بين المتنافسين، وتشجيعهم والتقاط الصور التذكارية لهم، فضلا عن مشاركتهم أنفسهم في الفعاليات، في جو من البهجة والسرور". وأوضح أن خيمة النصع تستقبل وفود طلاب المدارس يوميا خلال الفترة الصباحية بالتعاون مع خيمة "خدمة الوطن"، لإجراء التصفيات النهائية في مسابقات الرماية بكل مراحلها، وهذا من شأنه ان يقومهم ويزيد من شجاعتهم وقوة تحملهم وصبرهم، ويوسع مداركهم وهو ما ينعكس بكل تأكيد على قدرتهم في تحصيل مختلف العلوم". خيمة الرماية بدرب الساعي يذكر أن فعاليات درب الساعي تقام يوميا من الساعة 8 صباحا إلى 12 ظهرا، ومن 4 عصرا إلى 11 مساء، وتستمر حتى 20 ديسمبر الجاري.

1055

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
الأمير يبحث مع ولي ولي العهد السعودي الأوضاع الإقليمية والدولية

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا اليوم ،من أخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة . جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها ، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

282

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
النعيمي : " بريد قطر" يقدم الكثير من الخدمات البريدية الجديدة والمميزة

تقدم السيد فالح محمد النعيمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للخدمات البريدية، بخالص التهاني والتبريكات للقيادة الحكيمة للبلاد، وللشعب القطري بمناسبة اليوم الوطني المجيد. وقال السيد فالح محمد النعيمي في تصريح خاص لوكالة الانباء القطرية "قنا" بمناسبة اليوم الوطني" ان هذه المناسبة الغالية تحيي الكثير من المعاني في قلوبنا والتي تستدعي منا العمل نحو كل ما يؤدي إلى رفعة بلدنا وتطوره وإلى تحقيق رؤية قطر الوطنية الشاملة 2030 ". وأضاف ً" أن ما حققته الدولة اليوم ما هو إلا ترجمة لتوجيهات القائد حفظه الله لرؤية قطر 2030"..منوها بأن" هذه الرؤية المستقبلية الواعدة التي أخذت ملامحها تظهر جلياً ما هي إلا تأكيد على عزم قيادتنا الرشيدة على مواصلة مسيرة البناء والتقدم لتحقيق العزة والرخاء لجميع أبناء الشعب القطري". وتابع قائلا "وتماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 والتنمية الإقتصادية والبشرية التي ترعاها الحكومة الرشيدة فقد بدأت رحلة التحول والتطور لدى "بريد قطر" في ديسمبر من عام 2013 حيث تم وضع وتطوير استراتيجة شاملة للخدمات البريدية وفق أفضل المعايير العالمية وتم تحويل " المؤسسة العامة للبريد " إلى شركة مساهمة قطرية تعمل على أساس الأداء والربحية وبمسماها الجديد "الشركة القطرية للخدمات البريدية – بريد قطر " . واوضح السيد النعيمي في ختام تصريحه لوكالة الانباء القطرية" ان" بريد قطر" يقدم اليوم الكثير من الخدمات البريدية الجديدة والمميزة كخدمات الحكومة الإلكترونية وخدمات التحويلات المالية المندرجة تحت مظلة إتحاد البريد العالمي وخدمات التجارة الإلكترونية المزمع البدء فيها في بداية عام 2016 والخدمات البريدية المختلفة، وكل ذلك يضمن تقديم خدمات بريدية تتماشى مع رؤية الحكومة وتليق بطموح المواطنين والمقيمين في دولتنا الحبيبة قطر".

3834

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
السفير الأردني : قطر تشهد إنجازات مستمرة وتطوراً حضارياً كبيراً

أشاد سعادة السيد زاهي محمد الصمادي السفير الاردني لدى الدولة "بالعلاقات الاخوية المتينة التي تربط المملكة الاردنية الهاشمية وشقيقتها دولة قطر والتي بنيت على الاخوة والاحترام المتبادل والحرص المشترك على تنمية هذه العلاقات وتطويرها والارتقاء بها على كل المستويات، لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين والامتين العربية والاسلامية، وذلك بفضل التوجيهات المستمرة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، واخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، حفظهما الله ". وقال سعادة السيد زاهي الصمادي في تصريح لوكالة الانباء القطرية "قنا" بمناسبة اليوم الوطني" إن احتفالات قطر باليوم الوطني تمثل مناسبة عزيزة علينا جميعاً، لما لها من معاني جليلة وعميقة وهي فرصة طيبة نتشارك فيها جميعاً مع الاشقاء القطريين الانجازات الكبيرة التي تحققت على جميع الاصعدة والميادين". وتقدم سعادة السفير الاردني الى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والحكومة والشعب القطري بأسمى آيات التهنئة والتبريك مقرونة بأطيب التمنيات لدولة قطر بكل الخير والتوفيق، والمزيد من التقدم والازدهار والرفعة . واوضح "أن احتفال دولة قطر باليوم الوطني يأتي في إطار التطور الحضاري الكبير والإنجازات المستمرة التي تشهدها هذه الدولة ، وعلى كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والرياضية والعمرانية وغيرها ،هذه الانجازات التي لاقت اعجاب العالم كله، وأكبر دليل على ذلك فوز قطر باستضافة كاس العالم عام 2022 ". وقال "إننا نستذكر ما بذله الآباء من جهود طيبة عند تأسيس الدولة، وننظر بكل الاعجاب والتقدير إلى ما يقوم به سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد من جهود مستمرة ومتواصلة في ترسيخ عملية البناء والانجاز، لتمكين قطر من أن تحتل المكانة المرموقة والمتقدمة بين دول العالم". واعتبر السفير الأردني" أن الزيارات المتبادلة للقائدين الكبيرين هي خير دليل على العلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين المتمثلة في مجموعة الاتفاقيات الثنائية المشتركة في مختلف النواحي والمجالات مع التنويه الى التنسيق والتشاور المستمر بين قيادتي البلدين حول كافة القضايا العربية والاقليمية والدولية، وفي مقدمة هذا التنسيق القضية الفلسطينية ودعم جهود الشعب الفلسطيني على ارضه وتمكينه من اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية". وشدد سعادة السيد الصمادي في ختام تصريحه لوكالة الانباء القطرية، على" أن الدولتين الشقيقتين تضعان هذا الهدف على رأس اولوياتهما، وتحرص القيادتان الاردنية والقطرية على تطوير التعاون الثنائي بينهما والوصول بمسيرة التعاون العربي المشترك الى مستوى يلبي تطلعات الشعوب العربية في التقدم والازدهار والمنعة" .

527

| 11 ديسمبر 2015