رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
إستراتيجية جديدة لقطاع التعليم والتدريب حتى 2017

يتطلع المجلس الأعلى للتعليم إلى تحقيق عدد من المشاريع العام 2016، وتعد هذه المشروعات جزءاً من الخطة الاستراتيجية التي يطمح إلى تحقيقها، وأبرزها وضع تصور وإطار عمل لضمان الجودة في التعليم العالي، ووضع إطار وطني للمؤهلات لتحديد المعارف والمهارات والكفايات لكل مستوى تعليمي بالدولة، والترخيص لمؤسسات جديدة للتعليم العالي، حيث يدرس حالياً طلبات افتتاح جامعات وكليات خاصة في الدولة. كما يعكف على وضع نظام لتقييم ومتابعة تنفيذ استراتيجية قطاع التعليم والتدريب، ووضع استراتيجية قطاع التعليم والتدريب في 2017، وذلك بناءً على التغذية الراجعة من متابعة وتقييم استراتيجية قطاع التعليم والتدريب الحالية التي تستمر حتى 2016. ويدرس المجلس أيضاً وضع إطار إدارة الجودة للتعليم الأساسي بما في ذلك مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم العالي، وتنفيذ مشروع التوأمة بين المدارس القطرية ومدارس سلطنة عمان المنتسبة لليونسكو. وتسعى لتنفيذ عدد من المشاريع هي برنامج موبايل للشباب، وبرنامج البيرق، وبرنامج الموظفين المهنيين المبتدئين، وإعداد دراسات تربوية حول دور النواب الأكاديميين في تحسين عملية التعليم والتعلم في المدارس المستقلة، وإعداد الإحصائية السنوية للتعليم للعامين 2014و2015. ويدرس المجلس الأعلى للتعليم إعادة فتح مدارس بنين للصفين الخامس والسادس، ووضع معايير لمادة الدراما، وإنشاء وتفعيل المركز الوطني للتطوير التربوي، ورفع مستوى الجودة في الاختبارات الداخلية، وإنشاء إدارة التخطيط والتطوير والأداء المؤسسي، وإعداد لائحة خاصة بتنظيم العمل في التعليم الموازي. الشبكات التعليمية ويعكف المجلس كذلك على تطوير أداء الشبكات التعليمية، وتوثيق وأرشفة الصور والوثائق الخاصة بتاريخ التعليم في الدولة، وعمل بوابة الطالب المبتعث، ونظام إعداد مشروع الموازنة، ونظام المناطق الجغرافية الجديد، وإعداد بوابة (بورتا) للمدارس الخاصة، وإنشاء روضة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنفيذ مشروع الدروس المصورة للمواد، ووضع منهاج التدريب الخاص بمركز التدريب والتطوير التربوي، وإعداد نظام دائم للرسوم الدراسية. وبالنسبة للخدمات التعليمية، فقد تمّ إنشاء قسم للترجمة لخدمة جميع موظفي المجلس، وتمت زيادة عدد المراكز التعليمية المرخص لها من قبل هيئة التعليم إلى 300 مركز، وتمّ ترخيص وتشغيل 22 مدرسة وروضة أطفال خاصة، واستحداث مركز لخدمة الجمهور. أما مكتب الشؤون القانونية فقد قدم عدداً من الإنجازات والخدمات منها مراجعة 53 عقداً ومذكرة تفاهم، وإصدار 165 فتوى لموظفي المجلس، وتمّ الرد على 153 منازعة أمام القضاء واللجان الإدارية، وقد حقق فيها إنجازاً غير مسبوق. وفيما يتعلق بالابتعاث، فقد تمت زيادة أعداد الطلبة المبتعثين داخل وخارج الدولة، وبلغت نسبة الزيادة 33 % في العامين 2013و2014، ليصبح إجمالي المبتعثين 2783 مبتعثاً في 2014، وتمّ تقييم 24 مدرسة مستقلة في العام الحالي، وتدريب 5330 موظفاً في المدارس المستقلة خلال العامين 2014و2015.

451

| 11 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
عنابي اليد في المجموعة الحديدية بالبطولة الآسيوية

أجريت مساء يوم أمس الجمعة في أحد فنادق البحرين، مراسم قرعة البطولة الآسيوية لكرة اليد للرجال بنسختها السابعة عشرة، والتي ستجرى في مملكة البحرين ما بين 15 و 28 من شهر يناير القادم، والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في فرنسا 2017، حيث أوقعت القرعة منتخبنا الوطني (حامل اللقب) في المجموعة الأولى والحديدية، والتي تضمه مع كل من كوريا الجنوبية، سلطنة عمان، اليابان، سوريا ومكاو، فيما ضمت المجموعة الثانية المنتخب البحريني بعد اختياره لها ومعه كل من إيران، الإمارات، السعودية، الصين ولبنان. يذكر أن البطولة ستشهد لأول مرة تأهل خمس منتخبات آسيوية إلى المونديال، وذلك بعد أن حقق "العنابي" المركز الثاني في بطولة العالم الأخيرة في الدوحة. وشاهد حفل أمس العديد من الفقرات من بينها كلمة من اللجنة التنظيمية، الكشف عن شعار البطولة، تكريم راعي الحفل "هرم الرياضة البحرينية" الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة النائب الثاني لرئيس مجلس الأعلى للشباب والرياضة والرئيس الفخري للجنة الأولمبية البحرينية، بالإضافة إلى تكريم رئيس الاتحاد القطري أحمد الشعبي بعد تحقيق قطر للإنجاز العالمي.

396

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
"الاتصالات" تنفذ تمرين "نجم 3" لحماية الخدمات الإلكترونية

شرع الفريق القطري للاستجابة لطوارئ الحاسب "كيوسيرت" بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ التمرين الوطني الثالث للأمن السيبراني "نجم 3"، بهدف حماية الخدمات والمعاملات الالكترونية، بالتعاون مع جامعة قطر. التمرين الذي انطلق يوم الخميس الماضي ويستمر أربعة أيام يركز هذا العام على اختبار أداء الإجراءات الوقائية ووسائل الحماية لمختلف القطاعات المشاركة بالتمرين، وبناء خطط الدفاع وذلك من خلال محاكاة عمليات هجومية وتهديدات سيبرانية، الأمر الذي يوفر فرصة مميزة للمؤسسات المشاركة لاختبار وتحسين إجراءاتها الداخلية التي تنتهجها لدى التعامل مع مثل هذه التهديدات والمخاطر، وللوصول إلى فهمٍ أعمق لمفهوم الأمن السيبراني، وتشخيص التحديات، والوقوف على مدى جاهزية ومرونة المؤسسات المشاركة. ويأتي التمرين الوطني الثالث للأمن السيبراني استكمالًا للتمرين الوطني الأول للأمن السيبراني (نجم 1) ، والتمرين الوطني الثاني (نجم 2) الذي ركز على جاهزية وسرعة الاتصالات بين مختلف القطاعات في وقت الأزمات وتعزيز التعاون المشترك في التصدي والاحتواء. يشارك في التمرين هذا العام ممثلون عن قطاع الطاقة، والقطاع المالي، والقطاع الحكومي، فضلًا عن قطاعات الاتصالات والصحة والرياضة والمواصلات والتعليم، وكذلك المؤسسات الأكاديمية، ومزودو خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يتميز التمرين هذا العام بحضور عددٍ من طلاب جامعة قطر بهدف بناء القدرات والكوادر القطرية في هذا المجال الحيوي. وبحسب المهندس خالد الهاشمي وكيل وزارة الاتصالات المساعد لقطاع الأمن السيبراني بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فإن التمرين الوطني لا يهدف إلى المنافسة أو المحاسبة، فليس هناك نجاح أو فشل في هذا العمل، لكنه يهدف بالأساس إلى تمكين المؤسسات والأفراد من اختبار عملياتهم وإجراءاتهم ذات الصلة بالأمن السيبراني، وتحقيق تبادل الخبرات بين المؤسسات والأفراد المشاركين. ولن يكون هناك أي نوع من أنواع التصنيف أو الترتيب للمؤسسات المشاركة". الاستراتيجية الوطنية ويضيف: "تتوافق التمرينات الوطنية للأمن السيبراني التي ينظمها كيوسيرت مع الهدف الثاني من أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني المتمثل في الاستجابة للحوادث والهجمات الإلكترونية، وحلها، والتعافي منها من خلال تداول المعلومات في الوقت المناسب والتعاون واتخاذ الإجراءات اللازمة". وتتيح تدريبات نجم 3 التي تنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جامعة قطر للطلاب فهم آخر الطرق المستخدمة في الأمن السيبراني وتسليح طلابنا بمهارات التعامل مع الهجمات الإلكترونية ومحاكاتها عمليًا." وتركز المناورة السيبرانية هذا العام على ثلاثة محاور هي إدارة الأزمات، واستمرارية الأعمال، والوعي الظرفي بالمواقف في أوقات الكوارث؛ حيث يختبر المشاركون مدى قدرتهم على إدارة الأزمات بطريقةٍ تجنبهم آثارها السلبية من خلال التمكن من اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب. وفي محور استمرارية الأعمال، يعاين المشاركون بالتمرين حزمة الضوابط والإجراءات الأمنية اللازمة لأنظمتهم المعلوماتية لضمان المرونة وعدم التوقف. أما في محور الوعي الظرفي بالمواقف في أوقات الكوارث فيركز المشاركون على أهمية زيادة وعيهم وإدراكهم للأحداث الجارية من حولهم، ومدى تأثيرها على أعمالهم. وقد ارتفع عدد المشاركين بالتمرين الوطني للأمن السيبراني بمعدل 200 % منذ النسخة الأولى من التمرين. ومن المتوقع أن يتجاوز العدد الإجمالي للمشاركين في نسخة هذا العام 300 مشارك من نحو 50 مؤسسة. وكان الفريق القطري للاستجابة لطوارئ الحاسب قد دعا المؤسسات والشركات التي ستشارك في "نجم 3" إلى ورشة عملٍ تدريبيةٍ مؤخرا تناولت مفاهيم إدارة استمرارية الأعمال وقت الأزمات تمهيدًا لتطبيق هذه المفاهيم عمليا على أرض الواقع خلال فعاليات التمرين الوطني الثالث للأمن السيبراني.

564

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
الهيدوس: تشغيل ترام مؤسسة قطر نهاية عام 2016

قال السيد إبراهيم الهيدوس، مهندس خدمات أول بالإدارة العامة للمشاريع الرئيسية في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: انه قد تم تصميم ترام مؤسسة قطر، المزمع تشغيله بنهاية عام 2016، بأسلوب مبتكر يتيح دمجه بسلاسة مع البنية التحتية القائمة بالمدينة التعليمية، ليقدّم بذلك وسيلة نقل عامة نظيفة تتسم بالابتكار والجودة العالية والجانب الجمالي والكفاءة، ما يشكّل إضافةً جديدةً تسهم في تطوير بيئة مؤسسة قطر وتشجّع الأفراد على دمج مفهوم الاستدامة في حياتهم. وأشار في لقاء خاص لــــ الشرق الى ان ترام مؤسسة قطر، الذي يُجري تنفيذه تحت إشراف الإدارة العامة للمشاريع الرئيسية، يعد إحدى وسائل النقل العام المتطوّرة والموفّرة للطاقة، كما سيشكّل رافدًا رئيسيًا ومستدامًا في شبكة المواصلات الشاملة والمتكاملة لمؤسسة قطر، فضلًا عن كونه مشروعا فريدا في منطقة الشرق الأوسط. وقال الهيدوس: تتجسّد رؤية مؤسسة قطر والتزامها بتحقيق الاستدامة عبر مختلف قطاعاتها من خلال بنيتها التحتية وقدرتها على الابتكار وتفانيها في التفاعل مع الأفراد لتوعيتهم بأهمية إتباع أنماط حياة صحية ونشطة ومستدامة تعود عليهم وعلى مجتمعهم وبيئتهم بفوائد جمّة. وأشار الى انّ تبني النهج المستدام أمر بالغ الحيوية لأسباب عدة، أهمها تصديه للقضية العالمية المحورية المتمثلة في تغيّر المناخ. وهنا نجد أن لكل فرد منا دورا مهما للإسهام في بناء مستقبل أفضل للجميع. وأضاف: ان مؤسسة قطر رسخّت من مكانتها كجهة رائدة في مجال الاستدامة عبر العديد من المبادرات الاستشرافية في إطار دعمها المتواصل لركيزة التنمية البيئية التي تعتمد عليها رؤية قطر الوطنية، واضعةً نصب أعينها هدفا واضحا يتمثّل في تحويل المدينة التعليمية إلى "مدينة ذكية" صديقة للبيئة. في هذا السياق، يمثّل نظام ترام مؤسسة قطر خطوةً كبيرةً إلى الأمام في سبيل تحقيق هذا الهدف. حيث يستعين ترام مؤسسة قطر بأحدث الوسائل التكنولوجية التي تتيح للقطارات إمكانية إعادة التزوّد بالطاقة عند التوقّف في كل محطة دون الحاجة إلى الخطوط الكهربائية العلوية، مع قيامه في الوقت نفسه بتقليل معدلات استهلاك الطاقة والانبعاثات الضارة والتلوث الضوضائي. 19 قطاراً وتابع الهيدوس حديثه قائلا تحتل زيادة الوعي العام بنظام ترام مؤسسة قطر وأهدافه وقيمته الحيوية بالنسبة للبيئة أهمية بالغة لنا؛ ويُعد وصول أول شحنة من عربات الترام مؤخراً بمثابة إنجاز ملموس في مسيرة تنفيذ المشروع، الأمر الذي سيتيح لنا تكثيف جهودنا للتفاعل مع أبناء المجتمع وتعريفهم بالأهداف التي سيحققها ترام مؤسسة قطر وإلقاء الضوء على فوائده بالنسبة لهم ولدولة قطر. وذكر في السياق ذاته أن نظام ترام مؤسسة قطر يتألّف من 19 قطاراً توفّرها شركة سيمنز، بإمكان كل منها نقل 222 راكباً في المرة الواحدة؛ ستعمل هذه القطارات على شبكة من السكك الحديدية مسافتها 11،5 كيلومتر تربط بين الجامعات في شمال مؤسسة قطر وجنوبها عبر 24 محطة، مع تخصيص محطة واحدة في كل موقف من مواقف السيارات الرئيسية التي ستقوم على خدمة هذا النظام. وبذلك، سيؤدي النظام إلى تسهيل نقل الأفراد، وإزالة الاختناقات المرورية، وتقوية مشاعر الانتماء لدى مجتمع مؤسسة قطر عبر تعزيز التفاعل بين مستخدمي النظام، إلى جانب تغيير الأفكار والتوجهات السائدة بشأن السبل المتّبعة في الانتقال داخل المدينة التعليمية. وأكد الهيدوس ان ترام مؤسسة قطر من شأنه تغيير عادات السفر التي يتّبعها الأفراد وغرس أهمية مفهوم الاستدامة لديهم ويتيح وصول أول شحنة من عربات الترام أن ننتقل إلى المرحلة التالية من أهدافنا المرجوة، وذلك من خلال زيادة الوعي بأهمية هذا الجانب التفاعلي وإجراء عمليات الاختبار والتشغيل. دمج شبكات الترام وقال الهيدوس يوضّح دمج ترام مؤسسة قطر مع مبادرة مشاركة الدراجات الكهربائية وشبكة الحافلات ومناطق المشاة في مؤسسة قطر مدى تكامل هذه الوسائل مع نظام النقل الحالي في المؤسسة. كذلك سيسهم نظام الدراجات الكهربائية في المؤسسة، الذي يضم 20 محطة موزعة في أرجاء المدينة التعليمية و200 دراجة كهربائية، في تخفيض الانبعاثات الكربونية وتقليل الاعتماد على السيارات، كما أنه سيشجع على ممارسة الرياضة وإتباع أنماط الحياة الصحية، وسيسهّل الوصول إلى مناطق معينة في مؤسسة قطر لن يتسنى الوصول إليها مباشرة باستخدام الترام، فضلًا عن سهولة ربطه بمحطات الترام. وقال: ان ذلك كله يشير بوضوح إلى الإستراتيجية الشاملة والمترابطة التي تعتمدها مؤسسة قطر لتحقيق النقل المستدام وبناء «المدينة الذكية» التي سعت إلى استحداثها وتجسيدها على أرض الواقع. معايير الاستدامة وأكد الهيدوس انه يمتد هذه الالتزام إلى تبني مفهوم الاستدامة عبر كافة قطاعات مؤسسة قطر، ويتحقق من خلال مبانيها المختلفة وما تمتاز به من مواصفات الاستدامة والابتكار. إذ تلبي هذه المباني أعلى معايير الاستدامة الدولية، ومنها السكن الجامعي للطلاب في مؤسسة قطر الحاصل على الشهادة البلاتينية ذات المرتبة الأعلى لنظام الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة «ليد»، ومركز قطر الوطني للمؤتمرات، الحاصل على الشهادة الذهبية لنظام الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة ((ليد)). وقد أضحى الحصول على هذه الشهادات المرموقة أمراً ممكناً بفضل رؤية المؤسسة في إرساء أعلى معايير الاعتماد الذاتي وأكثرها صرامة لضمان توفير بنية تحتية مستدامة قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع، بدءاً من مرحلة التصميم واختيار المواد، ووصولًا إلى التركيز على استخدام التدابير الموفّرة للطاقة والاستعانة بأفضل التقنيات المتاحة. ينبع ذلك كله من الرؤية التي نخطط بموجبها لتحقيق أهداف الاستدامة والإستراتيجية التي نعمل في إطارها لضمان تحقيق هذه الأهداف. وقد أحرز بالفعل تقدم ملحوظ وتحقّقت إنجازات مهمة في سبيل تجسيد رؤية الاستدامة التي تتبناها المؤسسة. فبالإضافة إلى المباني المستدامة، كالسكن الجامعي للطلاب بمؤسسة قطر وصالات العرض بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، يتجلى تركيز المؤسسة على استخدام الطاقة المستدامة من خلال توربينات الرياح، ونشر الطاقة الشمسية الضوئية على المباني الحالية وعلى ساحات انتظار السيارات، وإنشاء مركز لمراقبة الطاقة بمؤسسة قطر، وهي المنشأة التي لاقت اهتماماً كبيراً من الباحثين والطلاب في مجال الطاقة. تبني أحدث الابتكارات وقال الهيدوس: نسعى في مؤسسة قطر جاهدين إلى تبني الوسائل المبتكرة والإبداعية في تنفيذ مهام الاستدامة، ونحرص دائمًا على دمج هذه الصفات في مشروعاتنا، وطرق تفكيرنا، واستراتيجياتنا وسبل استخدامنا للتكنولوجيا. كما تأتي إنجازاتنا ثمرةً لمعرفتنا ودرايتنا بسبل استخدام التكنولوجيا وتطويعها على النحو الأمثل لكي تلائم مناخ دولة قطر وطبيعتها. كما تركّز البنية التحتية المستدامة على معايير الجودة، ومع ذلك يمكن تحقيق هذه الجودة بطريقة فاعلة من حيث التكلفة عبر استخدام المواد والسبل التي ستعود بالفائدة على البيئة الخاصة والبيئة بشكل عام، وكذا عن طريق التمتع بملكات الإبداع والابتكار والخبرة والمعرفة. هكذا تسهم مؤسسة قطر في بناء إرث مستدام لدولة قطر، وإنني لأشعر بالفخر أن لي دورا اقوم به في بناء هذا الإرث. مشروعات الاستدامة وشدد الهيدوس على أن مفهوم الاستدامة يشكل جزءاً أصيلاً في كافة ملامح الرؤية التي تتبناها المؤسسة، وأضاف: لقد أتاح لي هذا الأمر أن أودي دوراً في تطوير المشروعات المستدامة التي تقف واضحة ومتفرّدة لتعكس رؤية مؤسسة قطر بشأن الاستدامة والسبل التي تتبعها المؤسسة لتحقيق هذه الرؤية. حيث إن العاملين في الإدارة العامة للمشاريع الرئيسية شغوفون بتقديم الإسهامات التي تجسّد هذه الرؤية، وبفضل الدعم الذي نتلقاه من الإدارة، نجد أن هذه الإسهامات مبنية على الثقة والعمل الجماعي، وهما عاملان رئيسيان في تنفيذ المشروعات وإحراز التطور المنشود.. ويشترك الأفراد عبر قطاعات مؤسسة قطر كافةً في هدف أسمى يقتضي انتهاج السلوك المستدام وتفعيله، فمسؤولية تشجيع مفهوم الاستدامة وتبنّيه تقع في نهاية المطاف على عاتق كل فرد منا. وعن طريق استخدام واستلهام منظومة ترام مؤسسة قطر ومبادرات النقل المستدامة الأخرى في مؤسسة قطر، يتسنى لأعضاء مجتمع المؤسسة التعبير بشكل واضح عن دعمهم للجهود الرامية إلى تأمين مستقبل أكثر استدامة. حيث إن ذلك سيُظهر مدى إدراكهم لأهمية الاستدامة والتزامهم بتبني هذا النهج، كما سيمثل أحد أبرز إسهاماتهم لتمكين مؤسسة قطر من تحقيق أهداف الاستدامة.

1685

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
الأعلام القطرية ترفرف أعلى البيوت حاملة "حب الوطن"

بدأت الأعلام القطرية تنتشر أعلى البيوت وعلى أسطحها وواجهاتها، استعداداً لاحتفالات البلاد باليوم الوطني الشهر الجاري، وهو ما يؤكد حرص ملاك هذه البيوت على رفع أعلام الوطن على واجهات بيوتهم لمشاركة القيادة الرشيدة والشعب احتفالات البلاد باليوم الوطني. وقد رصدت "الشرق" في جولة لها بعدة مناطق مختلفة، تزيين عدد كبير من البيوت بالأعلام القطرية، ومع تحسن المناخ فان رفرفة الأعلام أعلى أسطح المنازل وعلى واجهتها أصبحت تعطى منظراً خلاباً، يحمل عبق الحب والعشق للوطن، كما تلاحظ اهتمام غالبية المواطنين برفع أعلام الوطن لترفرف فوق بيوتهم. وأوضح مواطنون ان أبسط ما يمكن القيام به من قبل المواطنين في مثل هذه المناسبات هو القيام برفع الأعلام القطرية أعلى البيوت، مشيرين إلى أن أغلبهم يتركون تلك الأعلام طوال العام، إلا أنهم يقومون باستبدالها بأخرى جديدة قبل العيد الوطني من كل عام، لتكون زاهية. ويعتبر انتشار الأعلام القطرية أعلى البيوت وفي كل مكان وعلى واجهات المؤسسات وعلى جانبي الطرق، أبسط صور التعبير عن الفرحة والبهجة باحتفالات البلاد باليوم الوطني.

2677

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
15 خدمة صحية مميزة توفرها خيمة الصحة بدرب الساعي للجمهور

تشهد خيمة الصحة المقامة ضمن فعاليات درب الساعي إقبالا كبيرا من مختلف فئات المجتمع ومن كافة الأعمار، وقد اطلعوا على الخدمات والفعاليات والأنشطة المميزة التي يقدمها القطاع الصحي. واتسمت الخيمة بتوفير العديد من الأنشطة الصحية يقوم بها الزائر تحت إشراف كامل من فرق مدربة، فضلا عن توفير العديد من الفحوص الطبية يجريها مجموعة من الكوادر بما في ذلك قياس ضغط الدم والسكري، وقياس الوزن، كما يتواجد بعض الكوادر لتقديم التثقيف الصحي في مجال التغذية والموضوعات الصحية الأخرى المتعلقة بها. وتشهد الأنشطة أيضا تنظيم العديد من الفعاليات لأفراد الأسرة بشكل عام والأطفال بشكل خاص، وذلك بهدف تقديم تجربة تفاعلية وترفيهية لهم مع تمكينهم من تعلم المزيد حول سبل اتباع نظام حياة صحي. في حين تتواجد وحدة متنقلة للتبرع بالدم في درب الساعي لاستقبال جميع الزوار الراغبين في التبرع الطوعي، وكذلك يتواجد في خيمة القطاع الصحي فريق من خدمة الإسعاف حيث يقوم بتدريب الجمهور على الإسعافات الأولية وتثقيفهم وتوعيتهم بكل ما يتعلق بالإسعاف، إضافة إلى توفير قسم خاص للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية. ويشارك في خيمة الصحة المجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والشركة الوطنية للتأمين الصحي (صحة)، بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني ومراكز شبابية، وتستمر حتى يوم 20 ديسمبر الجاري. ومن جانبها أكدت السيدة إلهام محمد النعيمي — رئيس قسم التشريفات والفعاليات بالمجلس الأعلى للصحة، أن المشاركة المميزة للقطاع الصحي في فعاليات درب الساعي، تأتي انطلاقا من الاهتمام والحرص الكبيرين على مشاركة المواطنين فرحتهم بمناسبة اليوم الوطني، من خلال فعاليات وأنشطة وخدمات متنوعة تعكس جانبا من تطور القطاع الصحي، وتسهم في تعزيز التوعية الصحية التي تحظى بالأولوية في الاستراتيجيات والبرامج والمشروعات الصحية. وأشارت النعيمي إلى أن الأعلى للصحة حرص على جمع مكونات القطاع الصحي الرئيسية في مكان واحد بهدف نشر رسالة صحية متكاملة خلال هذه الفعالية الوطنية، موضحة أن خيمة القطاع الصحي بدرب الساعي توفر 15 خدمة صحية منوعة للجمهور. أنشطة متنوعة وبينت التركيز في هذا العام على أن تكون الفعاليات عبارة عن أنشطة يمارسها الجمهور تحت إشراف العديد من الفرق الصحية العاملة في مختلف المؤسسات الصحية الوطنية سواء في المجلس الأعلى للصحة أو مؤسستي حمد الطبية والرعاية الأولية، وذلك بهدف تزويد فئات المجتمع بخبرة صحية جديدة يمكن أن تفيدهم. وقالت "وتتضمن الخدمات عيادات الأسنان والعيون والخط الصحي الذي يوفر قياس العلامات الحيوية، وخدمات التبرع بالدم والبرنامج الوطني للسرطان والطب التكميلي ونظام التأمين الصحي "صحة" وجمعية أصدقاء الصحية النفسية "وياك"، والمجلس القطري للتخصصات الصحية، علاوة على قياسات اللياقة البدنية والغذاء الصحي وغسيل الأيدي وجميعها خدمات تقدم لأول مرة في درب الساعي". ونوهت بالإقبال الجماهيري الكبير والتفاعل مع أنشطة القطاع الصحي، مؤكدة أن ذلك يعكس مدى فهم المجتمع للدور المهم الذي يقوم به القطاع الصحي، مشيرا إلى استقبال أكثر 5000 زائر خلال 4 ساعات خلال فترة الظهيرة يوم أمس الجمعة. وذكرت أن الخيمة توفر فعاليات يومية من خلال المسرح المقام داخل الخيمة وهدفه نشر الوعي بين الأطفال عن العديد من القضايا الصحية باستخدام لغة مبسطة وأنشطة تمتاز بالمرح والفكاهة. إقبال كبير وأعربت إلهام النعيمي عن سعادتها بالإقبال الكبير من المواطنين والمقيمين على الفعاليات المتنوعة المنظمة ضمن خيمة الصحة، مؤكدة أن تكامل خدمات القطاع الصحي في مكان واحد ضمن فعاليات درب الساعي ساهم في تميز هذه الخدمات، حيث يتمكن الزائر من الاطلاع والاستفادة من الخدمات المقدمة من مؤسسات القطاع الصحي، التي تتسم بالتنوع والتفاعلية وتوجه لكافة الأعمار. خدمات الإسعاف أوضح السيد علي رحيمي – مدرب بإدارة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية- أن المناسبات الوطنية تعد فرصة كبيرة لإيصال رسائل إدارة الإسعاف إلى الجمهور ورفع الوعي حول طرق التعامل مع الفرق الإسعافية المختلفة، لافتا إلى تنظيم العديد من حملات التوعية المستقلة للوصول إلى جميع فئات المجتمع. ولفت إلى أن مؤسسة حمد الطبية تنظم حملة "ساعدنا نساعدك" تحت شعار "اعرف 5 لإنقاذ الحياة" وهي ترمي إلى تعليم الجمهور 5 أمور أساسية هي: الاتصال برقم 999، اعرف موقعك بالضبط، أجب عن الأسئلة، اتبع الإرشادات، أفسح المجال للإسعاف. وتابع قائلا "وأما بخصوص اعرف موقعك فنسعى إلى أن يعرف كل شخص أرقام المنطقة التي يسكن فيها ورقم الشارع ورقم المنزل، وذلك لكي تصل وحدات الإسعاف في الوقت المطلوب". ونوه رحيمي بأن متلقي الاتصال سيوجه عددا من الأسئلة للمتصل هدفها تحديد طبيعة المنطقة الجغرافية وطبيعة الحالة بهدف توجيه وحدة الإسعاف المناسبة سواء السيارات العادية أو التدخل السريع أو الإسعاف الطائر أو وحدات الدراجات الهوائية. ونبه إلى ضرورة اتباع الإرشادات التي تعطى للجمهور عند الاتصال بالإسعاف، منوها بأنها تهدف إلى قيام المتصل بعمل الإسعافات الأولية لحين وصول وحدات الإسعاف كونهم أقرب إلى المصاب أو المريض من المسعف في هذه الحالة. وقال "أما الرسالة الأخيرة التي تحملها الحملة للجمهور تركز على إفساح الطريق لوحدات الإسعاف، وفي حالة التواجد في إشارة حمراء نحرص على توعية الجمهور حول طرق التعامل في هذه الحالة بحيث يتم التحرك بحذر لفتح الطريق أمام سيارة الإسعاف للمرور دون إحداث إرباك مروري". وتابع قائلا "أضف إلى ما تقدم ننظم العديد من برامج التوعية للأطفال هدفها كسر حاجز الخوف بين الطفل وسيارات الإسعاف بطريقة مرحة وبسيطة وكذلك تعليمهم كيفية الاتصال بخدمة الإسعاف ونوعية الحالات التي يجب عندها الاتصال بالإسعاف، وكذلك تعليمهم طرق إنقاذ الحالات". فرصة للتواصل وبدوره أشار السيد نبيل باباي – المسؤول بقسم الاتصالات بخدمة الإسعاف بحمد الطبية، إلى أن اليوم الوطني يعد فرصة للتواصل المباشر مع الجمهور خصوصا في فعاليات درب الساعي التي تتميز بإقبال جماهيري كبير، مشيرا إلى أن الإسعاف ينفذ العديد من الأنشطة التوعوية في جناحه بدرب الساعي هدفها توعية الجمهور بدور وأهمية الإسعاف وكذلك طرق التعامل مع هذه الخدمة لإنقاذ الأرواح. وتابع قائلا "وكما تلاحظون لدينا إقبال واسع من الجمهور على جناح الإسعاف، ويتم استقبال الأسئلة الخاصة بالجمهور والإجابة عنها بطريقة مبسطة لإيصال رسالتنا، مضيفا "ونحاول خلال هذه الفرصة أن نركز على الخمس نقاط الخاصة بحملتنا". ودعا باباي الجمهور إلى التفاعل مع ما يطلبه متلقي الاتصالات بخدمات الإسعاف وعدم الضيق بالأسئلة التي تطرح عليهم، لافتا إلى أن تلك الأسئلة هي لمصلحة المصاب أو المريض لمعرفة الأعراض أو طبيعة الإصابة وإعطاء نصائح يمكن تنفيذها كإسعافات أولية حتى وصول فرق الإسعاف. وأضاف "وهذه الأسئلة وضعها خبراء عالميون في مجال الإسعاف، وكل سؤال يعطي معلومة معينة يحتاج إليها فريق الإسعاف في تحديد نوعية فريق الإسعاف المناسب والوحدة المناسبة". وقال "لم تعد اللغة عائقا لتلقي الاتصال، حيث توفر إدارة الإسعاف موظفين من مختلف الجنسيات يتحدثون بجميع اللغات، وذلك بهدف التواصل مع المتصل بلغته الأم للتسهيل عليه وللتأكد من صحة المعلومة التي تتلقاها الإدارة"، مضيفا "وهو ما ساهم في تطوير خدماتنا بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية". وقد نالت الفعاليات إعجاب الجمهور، وقد أكدوا لـ الشرق أنها ساهمت في تعريفهم على خدمات القطاع الصحي، مشيرين إلى تلقي العديد من النصائح التوعوية الصحية بأسلوب مبسط ومحبب.

412

| 11 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
د.السيسي :مشاورات لتحديد مواقع 10 قرى جديدة تشيدها قطر

أعلن رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د التيجاني السيسي أن دولة قطر تعهدت بإقامة عشر قرى إضافية جديدة بتكلفة 72 مليون دولار لافتا إلى أن المشاورات جارية لاختيار مواقع أخرى لهذه القرى توطئةً لإنشائها بعد افتتاح قريتي تابت بشمال دارفور وأم ضي بشرق دارفور الأسبوع الماضي تنفيذا لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور . وقال السيسى إن أغلب المانحين أوفوا بتعهداتهم التي قطعوها في مؤتمر المانحين الذي عقد بالدوحة في عام 2013م حيث خصصت دولة قطر مبلغ خمسين مليون دولار لإنفاذ مشاريع تهدف إلى تطوير خدمات الرعاة والرحل في ولايات دارفور بجانب رصدها مبلغ خمسين مليون دولار أخرى لمشاريع المياه في دارفور. وأشار إلى إيفاء الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتعهده الذي بلغ مائتي مليون دولار. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي أوفى بالتزامه تجاه مشروع وادي الكوع بينما أوفت جمهورية ألمانيا الاتحادية بالتزاماتها عبر منظمة (GIZ) فيما أوفت تركيا بالتزاماتها التي بلغت خمسين مليون دولار تم تخصيصها بالكامل لتشغيل المستشفى التركي في نيالا. وقال إن اليابان انضمت إلى قائمة المساهمين في إعمار دارفور. وقال السيسي إن أهم أولويات السلطة في المرحلة المقبلة تتمثل في العودة الطوعية للنازحين واللاجئين إلى قراهم الأصلية، وإعادة الإعمار والتنمية، وتنفيذ بند الترتيبات الأمنية بجانب رتق النسيج الاجتماعي.

261

| 11 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
القرني يدعو الأسر إلى تخصيص أوقات للقراءة والإطلاع

قدم الدكتور عائض القرني عميد معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود محاضرة دينية مساء اليوم حول أهمية القراءة في الثقافة الإسلامية لزوار معرض الدوحة الدولي للكتاب السادس والعشرين. وأكد الدكتور عائض القرني ، خلال المحاضرة ، اهتمام المسلمين الأوائل بالعلوم والقراءة والمعرفة ، حيث حملت رسالة الإسلام أهم رسالة في أول آية نزلت من كتاب الله وهي " إقرأ باسم ربك الذي خلق " ، مشيرا إلى أن العلماء الأوائل ترجموا هذه الرسالة من خلال همتهم وصبرهم على طلب العلم ، إلى واقع عملي فبنوا حضارة راسخة. و أكد أن معرض الدوحة للكتاب وغيره من معارض الكتب يحمل بشرى للزائرين الذين يلتمسون المعرفة والقراءة ، حيث ورد الكثير من الآيات والأحاديث التي تدل على فضل طلب العلم والمعرفة ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا إلى الجنة " وقوله صلى الله عليه وسلم " من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ". وتناول الدكتور عائض القرني بالتفصيل أهمية القراءة وشرف التعلم والاطلاع وكيفية تكوين ذائقة وهوية للمتلقي ، داعيا الأسر إلى تخصيص نصف ساعة يوميا بشكل أسري ، مشيرا إلى أنهم سيجدون اثر هذا السلوك الطيب على ألسنتهم وعقولهم وأفكارهم بعد شهر أو شهرين ، متسائلا " كيف لأمة اقرأ أن تفتح المجال للبطون على حساب العقول ". وقال إن عدد المطاعم يفوق بمئات المرات عدد المكتبات في بلادنا ، مضيفا أن كل إنسان يحتاج إلى أربع وجبات في اليوم ، واحدة للعقل هي القراءة ، والروح وهي العبادة ، ووجبة البطن وهي الطعام ، ووجبة الجسم وهي الرياضة.

328

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
مسابقات وجوائز وعروض قدمها نادي الإعلام بجامعة قطر

نال جناح نادي الإعلام في جامعة قطر بخيمة "جرايد" إعجاب جماهير احتفالات درب الساعي، وأشادوا بالجهود الطلابية التي أضافت لمسة شبابية للخيمة هذا العام. اتضح ذلك من خلال تفاعل الجماهير مع مسابقات وأنشطة طلاب نادي الاعلام، وأعرب 80 % من الحضور عن إعجابهم الشديد بفعاليات الجناح. وأشاد وليد شداد أحد زوار الجناح بالجهود الطلابية وقال إن حماس الطلاب جذب الحاضرين اليهم، وقدموا مسابقات تناسب جميع الاعمار. وقال هذا ما جعلني استفيد وابني الصغير نال نفس القدر من الاستفادة، على حد سواء، واضاف ان مستقبل الاعلام مضيئ بأولئك الشباب. وعلى نفس الخط قالت زينب علي — خريجة الصحافة بجامعة قطر هذا العام — انها كانت عضوة بالنادي على مدار خمسة أعوام، ولكن ما شاهدته بجناح النادي بخيمة "جرايد" يعكس التطور الكبير والطفرة غير المسبوقة لطلاب النادي، خصوصاً انهم أصبحوا أصحاب أقلام في صحف رسمية بالدولة ذات ثقل. وأشادت زينب بروح عمل طلاب النادي، وقالت إن جميع من حضر الى خيمة "جرايد" شعر بروح الطلاب العالية وهممهم القوية لابراز الصورة الحسنة عن النادي وعن جهود الطلاب. ومن جانبها قالت الطفلة أنفال محمد من ذوي الاحتياجات الخاصة انها تحلم بأن تصبح مذيعة مشهورة بعد أن تلتحق بقسم الاعلام في جامعة قطر، وتثبت أن فئة ذوي الاحتياجات لديهم عزيمة وإصرار وبإمكانهم تحقيق أحلامهم، معربة عن أملها الكبير في أن تعمل بتلفزيون قطر أو الريان وتقدم برامج تخدم الوطن وترتقي بوعي أهله وسكانه. وعلى صعيد متصل قالت الأخوات الثلاث آمنة وفاطمة وكوثر، انهن تأثرن بطالبات نادي الاعلام ويردن ان يصبحن مكانهن في يوم ما، وعبرن عن اعجابهن الشديد بنادي الإعلام وفعالياته ومسابقاته الشيقة، على حد تعبيرهن. وفي استطلاع للرأي أعده طلاب نادي الاعلام لاكتشاف مدى رضى الزوار عن انشطة الجناح، أظهر أن 80 % يؤكدون أنهم أدهشوا من مستوى الطلاب الراقي وانشطتهم التثقيفية والتوعوية. فيما اظهر الاستطلاع ان 20 % كانوا ينتظرون مزيداً من الابداع والانشطة المختلفة، معبرين عن املهم في ان يتطور المستوى الشبابي ليصل الى ما يطمحون إليه ويتمنونه.

346

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
وزير الخارجية يشارك فى المؤتمر الدولى عن ليبيا الأحد

تحدث وزير الخارجية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية اليوم أمام المؤتمر العالمى الأول لحوار المتوسط، المنعقد فى العاصمة الإيطالية روما. تناول فى خطابه الذى ألقاه باللغة الإنجليزية موقف قطر من قضايا الساعة المحورية، التى يناقشها المؤتمر من خلال نحو ثلاثة وثلاثين رئيسا ووزيرا. وأوضح معالى الوزير أن قطر تقف ضد كل أنواع الإرهاب، وتدعو لإجتثاث منابعه، وتحث دول العالم على وقف أى مساعدات تقدم له بطريقة أو بأخرى. وقال إن الإرهاب له صور شتى، ومحاربته لابد لها من تنسيق الجهود، وتحتاج تعاونا دوليا على كافة المستويات. كما أن التحرك العسكرى ليس كافيا. وحذر من ربط الإسلام بالإرهاب، مؤكدا أن الإسلام دين رحمة وسلام ويحرم قتل النفس. وتطرق معالى الوزير فى حديثه الى أزمات المنطقة، وخصوصا الأزمة السورية التى طال أمدها بسبب تعنت رئيسها، وقال إنه لا يمكن أن نجبر الشعب السورى على الإختيار ما بين النظام والإرهاب، لأن الإثنين وجهان لعملة واحدة. ولا هير فى قائد يقتل شعبه. ثم تحدث معالى الوزير عن النهضة الشاملة التى تعيشها قطر منذ سنوات، ما عاد بالخير والتقدم على شعبها، إقتصاديا وتنمويا واجتماعيا. حضر جانبا من حديث معالى الوزير وزير الخارجية الايطالى باولو جينتيلونى، الذي انتهز الفرصة وأجرى معه محادثة سريعة هامسة، حول أهم قضايا الساعة. فى المؤتمر الدولى عن ليبيا ويشارك معالى الوزير فى المؤتمر الدولى الأول عن ليبيا بعد غد، فى مقر وزارة الخارجية الإيطالية بروما، وهو مؤتمر يقام على غرار مؤتمرات ڤيينا بخصوص الأزمة السورية. ومن المقرر أن يتوصل المؤتمر لصيغة حل سياسى عاجل، يبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية. ويشارك فى المؤتمر وزيرا الخارجية الأمريكى والروسى، إلى جانب وزراء خارجية دول الجوار.

256

| 11 ديسمبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
الشباب زينوا "المواتر" والمحازم والسيوف لليوم الوطني

يستعد المواطنون الشباب لاستقبال اليوم الوطني، كشريحة مهمة للاحتفال بهذه المناسبة المفرحة، وكلٌ واحد منهم له طقوسه التي تميزه بالاحتفال، وهذا لما تحمله هذه المناسبة العظيمة، من مكانة كبيرة في نفوس الشعب القطري، بمختلف فئاته العمرية، خاصةً الشباب الذين ينتظرون قدوم هذه المناسبة، التي لا تأتي سوى مرة واحدة فقط في العام، حيث يحرص الشباب بشكل واضح على أن يكونوا جزءا من الاحتفال، ولا يكونوا مجرد مشاركين فيه.. الشرق التقت بعدد من الشباب الذين اكدوا مشاركتهم في احتفالات اليوم الوطني، كبقية الشباب، وتحدثوا عن استعدادهم ونواياهم للاحتفال بـ 18 ديسمبر. تزيين السيارات بداية قال سهيل الخوار، ان مناسبة اليوم الوطني مناسبة عظيمة على قلوب الشعب القطري، فهو يسعد بالاحتفالات التي تقام فى هذا اليوم، كما أن الاحتفال باليوم الوطني يبدأ، منذ بداية شهر ديسمبر، الى ان يحين اليوم المنشود فى 18 ديسمبر. وعن استعدادته الشخصية أوضح الخوار أنه قام بتفصيل عدد من الثياب الجديدة وشراء المحزم والسيف، وغيرها من الملابس الشعبية. وأشار إلى أن اليوم الوطني هو بمثابة عيد، لذلك يهتم الشباب بتفصيل وشراء الملابس الجديدة، وأكد الخوار أنه من ضمن الشباب الذين يهتمون بتزيين سياراتهم، للاحتفال باليوم الوطني، إذ يقوم بتزيين سيارته الشخصية قبل قدوم 18 ديسمبر باسبوع كامل ثم يبقي عليها في المنزل، حتى تأذن إدارة المرور بخروج السيارات المزينة إلى الشوارع، لافتا الى أنه يهتم بتزيين سيارته كل عام للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، وتابع الخوار أنه يكون متواجدًا في موقع احتفال قبيلة الخوار، يومي 17 و18 للاحتفال مع ابناء قبيلته وسائر ابناء القبائل الأخرى. المشاركة الوطنية من ناحيته أكد عبد العزيز المناعي، أنه يحرص كل الحرص على التوجه إلى الكورنيش، صباح يوم 18 ديسمبر لرؤية المسير الوطني، مع جموع الشعب القطري، مشيرًا الى أنه يهتم بالمشاركة الوطنية، حيث يذهب أيضًا لمشاهدة فعاليات درب الساعي، التي تنطلق قبل قدوم اليوم الوطني بـ 10 أيام، حيث يشاهد في فعاليات "درب الساعي" جزءا من التراث القطري الأصيل، كما يعجب بالمسابقات التي يتم إقامتها للجميع خاصةً الصغار، كما يفضل زيارة كل من الحي الثقافي "كتارا" وسوق واقف، للاستمتاع بالفعاليات التي يتم اقامتها هناك، وعن تزيين سيارته قال المناعي انه يقوم بتزيين سيارته ولكن دون مبالغة، حيث يرى أن تزيين السيارة هو جزء من الفرحة بالمناسبة العزيزة على قلوب الجميع، وليست جزءًا من الاستعراض، وتمنى المناعي في هذا الاحتفال المزيد من التنظيم من قبل المنظمين في مختلف مناطق الفعاليات التي تحتفل باليوم الوطني. سعادة غامرة من جهته أعرب أيوب جناحي عن سعادته الغامرة بقدوم اليوم الوطني، مشددًا على أن الاستعداد للاحتفال باليوم الوطني يبدأ منذ شهر ديسمبر، لتصل باكورة الاستعدادات قبل اليوم الوطني بأيام معدودة، حيث يصبح كل شيء جاهزا للاحتفال، وقال جناحي انه مثل بقية الشباب، يستعد للاحتفال بذكرى التأسيس من خلال تفصيل الثياب، وشراء الملابس الخاصة باحتفالات اليوم الوطني، من الدقلة والثوب المطرز والبشت والشال والمحزم والسيف، وأضاف جناحي أنه يفضل زيارة جميع الأماكن التي تقدم الفعاليات الخاصة باليوم الوطني، منذ أن يتم الاعلان عن تاريخ البدء في الاحتفالات، حيث يقوم بزيارة الفعاليات المقامة في كل من درب الساعي وكتارا وسوق واقف، وفي يوم الـ 18 ديسمبر يحرص على حضور ومشاهدة المسير الوطني في كورنيش الدوحة، ومساءً يعاود الذهاب للكورنيش بسيارته للاستمتاع بالمسيرة هناك، حيث يقوم بتزيين سيارته خصيصًا لهذه المسيرة. الملابس الشعبية بدوره عبر حمد الخوار عن فرحته البالغة، باقتراب قدوم 18 ديسمبر، مؤكدًا أنه ينتظره من العام للعام، لمشاركة جموع الشعب القطري الاحتفال به، كنوع من التعبير عن حبه لوطنه وولائه للقيادة الرشيدة، وقال انه يحرص على زيارة كل الفعاليات التي تُقدم للجمهور في مختلف الأماكن، وخاصةً فعاليات "درب الساعي" والحي الثقافي "كتارا" فضلًا عن فعاليات سوق واقف. وقال انه كسائر الشباب، يقوم بتزيين سيارته بالملصقات والصور التي تتناسب مع طبيعة المناسبة التي ينتظرها الجميع، علاوة على شراء الملابس الشعبية المميزة للاحتفال بهذه المناسبة، كالثوب المطرز والدقلة والبشت والشال والمحزم، فضلًا عن السيف لاداء العرضة القطرية المميزة، وأضاف أن زيارة الكورنيش والتواجد في موقع احتفالات القبائل أمر أساسي للاحتفال باليوم الوطني.

2359

| 11 ديسمبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
باقات الورود تزين الكورنيش

جهود كبيرة يبذلها عمال الحدائق من أجل تزيين شوارع وطرقات الدوحة وإخراجها في حلة بهية ساطعة الجمال، من خلال لمسات فنية تدل على حسن السليقة والموهبة. ذلك ما دأب عليه عدد من عمال الحدائق الذين ينتشرون في فترات الصباح الباكر، لجعل الجزيرة الوسطى من شارع الكورنيش تتحول إلى باقة من الورود تختلف ألوانها بين البنفسجي والأصفر. هذه الباقات تزداد جمالا مع احتفالات البلاد باليوم الوطني وغيرها من الألوان التي تغذي الروح وتعطي للسائق متنفسا واستراحة بصرية تبعده عن ذلك الإسفلت الداكن، وشدة الازدحام. وقد أعرب عدد من المواطنين أن اليد العاملة الماهرة في مجال الحدائق والزينة جعلت من بعض المناطق في الدوحة مثل لوحة فنية جمالية تحاكي الذوق الرفيع وتضفي رونقا طبيعيا على المكان. ولكنهم اعتبروا أن المساحات الخضراء تعتبر بشكل عام قليلة مفسرين ذلك أولا بصعوبة الظروف المناخية وقلة التساقطات، وثانيا أنه رغم الجهود التي تبذلها البلدية فهي تبقى مدعوة لمزيد تكثيفها لتعميم تجربة تزيين شوارع الدوحة في ظل توفر اليد العاملة الماهرة. داعين إلى ضرورة زيادة مساحات الحدائق في الدولة والاهتمام بها وذلك عبر الاستفادة من مياه الصرف وتثمينها قصد استغلالها لزيادة المساحات الخضراء. وأعرب أحد المواطنين عن أن مراكز البحوث العلمية في الدولة عليها الاشتغال بجدية أكبر من أجل توفير المشاتل والأشجار والزهور التي تتماشى مع طبيعة المناخ. وهو ما يخفف من ارتفاع كلفة شراء هذه المستلزمات من السوق العالمية. وأكد أن ملاك عدد من الفيلات يبذلون جهودا يشكرون عليها عبر غرس الفضاءات الخارجية لمنازلهم بأنواع مختلفة من الزهور والورود. معتبرا أن كلفة القيام بمثل هذه المبادرات الفردية تتطلب مصاريف كبيرة، لذلك يرى إمكانية تشجيع الدولة ملاك العقارات على تشجير المساحات البيضاء التي يمتلكونها، وذلك يسهم في إعطاء مزيد من الجمالية والارتقاء بالذوق العام لأن التنمية في أحد أبعادها ثقافة وجمال. إن العامل في مجال الحدائق يتميز بخاصية مهمة وهي قدرته على تشكيل لوحات فنية مختلفة مكوناتها الأساسية الأشجار والأزهار لذلك يمكن القول إن عمال الحدائق هم في الواقع فنانون بامتياز، يبدعون الجمال ويصنعون فسيفساء منهلها الطبيعة وقوتها تحريك سواكن الذات التي تميل بالفطرة إلى الجمال. وقد أنجز قسم الحدائق ببلدية الدوحة خلال أكتوبر الماضي عدداً من الأعمال الزراعية المتنوعة، شملت تركيب شبكة ري وزراعة أشجار عند بوابة جامعة قطر، واستكمال الأعمال الزراعية وزراعة المسطح الأخضر في البلازا المقابلة لمسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب، ووضع أحواض حجرية وتجهيز الموقع للزراعة في البلازا المقابل لإشارات جامعة قطر، وإعادة ترتيب دوار شارع عمرو بن العاص، وإزالة كافة النباتات الصيفية وتجهيز الأحواض الزراعية للزراعات الشتوية، وزراعة معظم مناطق البلدية بالزهور الموسمية، إضافة إلى إعادة تأهيل المنطقة الفاصلة بين شارع خليفة ومسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، وزراعة مجلس الشورى ومنطقته بالزهور الشتوية، إلى جانب تجهيز الزاوية المقابلة للأمانة العامة لمجلس الوزراء للزراعة. كما قام قسم الحدائق ببلدية الدوحة أيضا بزراعة حوالي مليون شتلة زهور موسمية، بأنواع مختلفة ومتعددة مثل البيتونيا والقطيفة والفيولا وغيرها وبألوان متنوعة زاهية أضفت على كافة مناطق مدينة الدوحة جمالا وبهاء، خاصة أنها تأتي ضمن استعدادات البلدية لاستقبال الموسم الشتوي، حيث يقبل الجمهور على الفضاءات المفتوحة والحدائق والمتنزهات.

1579

| 11 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
الجفيري: الإنسان الناجح هو الذي يكون متصلا مع الآخرين

ألقى مدرب التنمية البشرية محمد الجفيري محاضرة بعنوان "فن الإلقاء والخطابة"، على هامش معرض الدوحة للكتاب، تطرق من خلالها إلى أهمية مهارات الاتصال، وتعريف فن الإلقاء، فضلاً عن فن الخطابة، وذلك بحضور عدد كبير من الباحثين والمهتمين في تطوير الذات.. وقال الجفيري "مهارات التواصل الاجتماعية هي أي مهارة تمكن الإنسان من التفاعل والتواصل مع الآخرين ومن خلالها تظهر الأعراف والعلاقات الاجتماعية وتسمى العملية التي يتم تلقي المهارات بها بالتنشئة الاجتماعية" لافتاً إلى أن الاتصال يعتبر فرض عين على الإنسان لأنه كائن اجتماعي بطبعه لا يستطيع أن ينفك عن الآخرين ولا أن ينعزل عنهم لأنه يحتاجهم احتياج الجائع للطعام، وإن الإنسان الناجح هو الذي يكون متصلا مع الآخرين لأن مهارة الاتصال تحتاج إلى فن وهو الجودة والإتقان والإحسان للناس. وأضاف قائلا: "الاتصال هو نشاط إنساني يتم فيه نقل وتبادل المعلومات والأفكار والآراء والتوجهات بين طرفين أو أكثر من خلال عدة مهارات والاتصال الفعال هو الذي يبلغ منه من الطرف المرسل للطرف المستقبل تفيد دلالة معينة وتعود بنفع معين، وهناك مهارات للاتصال ينبغي أخذها في الاعتبار وهي مهارات الاتصال البصري ومهارة إدارة الحوار ومهارة حسن الإرسال والاستقبال ومهارة صنع واتخاذ القرار ومهارة وجود بيئة صالحة تسمح للاتصال الفعال ومهارة الوضوح التام للاتصال مع الآخرين ومهارات الحماس والحرارة ليحصل الاستقبال الفعال. أما عن فنون الخطابة فهو يعد أحد الفنون النثرية العريقة التي تعد أحد طرق التأثير والإقناع التي يجب أن يمتلك صاحبها صفات معينة لكي يستطيع أن يقدم النصح والإرشاد وقد يكون آمرا ناهيا على الرغم من أن الخطابة فن قديم لكنها مازالت تستخدم في الخطب الدينية والسياسية إلى الآن. أما عن الإلقاء فشأنه شأن مهارات الخطابة يجب أن يمتاز صاحبها بصفات معينة وأن يطور من نفسه فيها، وأن يجعل من نفسه متحدثا بارعا، وهو ذلك الشخص الذي يقف أمام جمهور غفير، أو بين مجموعة من الأشخاص، أو يجلس وجها لوجه مع شخص آخر، وفي كل حديث أو خطاب أو إلقاء مؤثر ونافع لابد أن تجتمع مجموعة عناصر أو أركان لتكتمل معادلة الحديث"، موضحاً أن هدف المحاضرة التعرف على مهارات الاتصال وكذا مهارة صنع واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى فن الإلقاء وفن الخطابة الذي هو من طرق التأثير وإقناع الآخرين.

558

| 11 ديسمبر 2015

ثقافة وفنون الشرق
د.الغامدي: "الدوحة للكتاب" أصبح من المعارض العريقة عربياً وعالمياً

في قلب معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين، والتي ستختتم غداً ، يبدو الجناح السعودي متألقا، ما يعكس حرص المملكة على المشاركة بالمعرض على هذا النحو بالعديد من الإصدارات الثقافية والمعرفية السعودية، العامة والخاصة. وحول طبيعة هذه المشاركة، التقت "الشرق" الدكتور محمد الغامدي، المستشار الثقافي بالسفارة السعودية بالدوحة، والذي أكد حرص المملكة على المشاركة بمثل هذا الجناح المتميز بمعرض الكتاب، واصفا الثقافة القطرية بأنها "أيقونة" الثقافة العربية. كما تناول د.الغامدي تقييمه للمشهد الثقافي السعودي بالمملكة، وما سيمثله إقامة معرض جدة الدولي للكتاب، والذي يقام خلال الفترة القريبة المقبلة، ليمثل مع معرض الرياض زخما ثقافيا متميزا بالمملكة.. وتالياً تفاصيل ما دار: معرض عريق كيف تقيّمون معرض الدوحة الدولي للكتاب، وهو يختتم دورته السادسة والعشرين؟ معرض الدوحة للكتاب، يبدو من المعارض العريقة، ليس في العالم العربي فقط، ولكن في العالم بشكل عام، على نحو ما ظهر من حضور كبير لدور النشر العربية والأجنبية المشاركة في المعرض. وحقيقة لقد أصبح معرض الدوحة الدولي للكتاب رسالة ثقافية مهمة، بهدف إحداث التلاقي بين أقطار العالم من خلال دور النشر المشاركة، بجانب الحضور الثقافي المتنوع لألوان الطيف. من هنا، فإن المعرض يقدم رسالة حضارية مهمة للجميع، وهي رسالة مقدمة إلى العالم من دولة عربية شقيقة. وما هي دلالات مشاركة الجناح السعودي بالمعرض خلال الدورة التي سوف تختتم فعالياتها اليوم؟ هناك العديد من الدلالات التي تقدمها المشاركة السعودية خلال الدورة الحالية لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، إذ إن مشاركتنا هي مشاركة معتادة، فمعرض الدوحة للكتاب هو من المعارض العربية الكبيرة في المنطقة العربية، كما أشرت، ويتجاوز الأمر ليصبح من المعارض العريقة عالميا. وفي هذا السياق، أتوجه بالشكر إلى سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، وإدارة المعرض على توفيرهم جميعا لكل التسهيلات لمشاركتنا بهذه الدورة، وهي التسهيلات التي نلمسها دائما كل عام. ومن هنا، جاءت المشاركة السعودية، حيث حرصت دور النشر الحكومية والخاصة على المشاركة، دون استثناء، خاصة أنه ينظر إلى معارض الكتب على أنها ليست فقط بغرض تقديم الكتب في حد ذاتها، ولكن فرصة للالتقاء بين المثقفين والمفكرين، والمعنيين بهموم الفكر والثقافة والمعرفة. ولذلك، كانت المشاركة السعودية بالمعرض فرصة للقاء الناشرين السعوديين بنظرائهم القطريين والعرب، عبر إصداراتهم المختلفة والجديدة تحديدا، حيث شهدنا بالمعرض توقيع العديد من المؤلفات الجديدة، سواء لمؤلفين من قطر أو الدول العربية، ما يجعل المعرض فرصة كبيرة على المستويين الثقافي والفكري، ويتجاور ما يقدمه من إصدارات متنوعة عبر دور النشر العربية والدولية المشاركة. إقبال جماهيري كيف لمستم إقبال زائري المعرض على الجناح السعودي؟ حقيقة كان إقبالا كبيرا من قبل رواد المعرض على مختلف جنسياتهم، وفدوا جميعا إلى أروقة جناح المملكة للتعرف على الثقافة السعودية، والتي هي جزء أصيل من الثقافة العربية والإسلامية. ولذلك، فإن معرض الدوحة للكتاب بقدر ما أضاف لنا، فقد أضاف إليه أيضا الجناح السعودي من خلال مشاركته المتميزة، التي نسعد بأن تكون حاضرة في مثل هذا المحفل الثقافي والمعرفي والفكري الكبير، كما كانت مشاركتنا فرصة كبيرة لإبراز الحصيلة العلمية والثقافية التي تحظى بها المنظومة الثقافية في المملكة. وأمام كل هذا، لمسنا حضورا كبيرا من رواد المعرض على الجناح السعودي، لما تميز به من إصدارات متفاوتة، وما تميز أيضا به من إصدارات جديدة، ولعل ما قدمته مطبعة الملك فهد من إصدارات المصحف الشريف لرواد المعرض كان عنصرا جاذبا ومميزا، وتشريفا لنا بأن نقدمه لرواد المعرض، وهو الأمر الذي دعم أيضا مشاركتنا في فعاليات هذه الدورة. كما نظرنا إلى مشاركتنا على أنها تتجاوز سياق تقديم الإصدارات المختلفة إلى تقديم وجبة فنية أيضا، من خلال حضور الفنان التشكيلي عبدالوهاب مهدي إلى الجناح السعودي الذي قدم أروع أعماله الفنية لجمهور المعرض، ما يؤكد أن مشاركتنا كانت فنية وثقافية ومعرفية أيضا، وأنها لم تكن محصورة في تقديم الإصدارات فقط. زخم ثقافي في هذا السياق، كيف ترصدون المشهد الثقافي في المملكة؟ هناك زخم ثقافي كبير تعيشه المملكة العربية السعودية، فنحن في كل عام يشهد معرض الرياض الدولي للكتاب حضورا كبيرا من قبل الناشرين العرب والأجانب، علاوة على حضور ألوان الطيف الثقافي المتنوع، إضافة إلى الصروح الثقافية المتنوعة التي تشهدها المملكة، ونبوغ المثقفين، وهو الأمر الذي يعكس عمق المشهد الثقافي السعودي المتنوع، وهو الزخم الذي كانت له انعكاساته على مشاركتنا هذه الدورة في معرض الدوحة الدولي للكتاب. وما هي أبرز الاستعدادات لمعرض الرياض الدولي للكتاب؟ من بين ما تعيشه المملكة من زخم ثقافي أن وافق المقام السامي على أن يكون بالمملكة معرضان للكتاب، هما معرضا الرياض وجدة، وهو ما يعكس زخم وعمق المشهد الثقافي ببلاد الحرمين الشريفين، وهو أمر نسعد به، ويثري المشهد الثقافي بشكل أكثر عمقا. من خلال إقامتكم بالدوحة، ما تقييمكم للمشهد الثقافي بها؟ حقيقة، المشهد الثقافي بالدوحة يبدو متألقا دائما، فالدوحة هي "أيقونة" الثقافة العربية، والفكر عموما، فما تقدمه دولة قطر من تسهيلات للجهات الثقافية المختلفة أمر يثري المشهد الثقافي بامتياز. ونتمنى من الدول العربية أن تحذو حذو ما تقدمه لنا الدوحة من وجبات ثقافية ومعرفية شاملة، لخدمة الثقافة العربية، وإثراء المسيرة الحضارية الإنسانية.

715

| 11 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
السليطي: قرية هارودز إضافة نوعية وعامل جذب لـ "كتارا"

أشاد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" باختيار جهاز قطر للإستثمار لكتارا لاحتضان قرية هارودز. وأشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي تتميز بكونها علامة متميزة ومحط أنظار الجميع سواء من المواطنين أو المقيمين وزوار الدولة، حيث إنها تعتبر حاضنة لمختلف الثقافات والفنون والفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية، وبالتالي فإن الحي الثقافي أصبح الوجهة السياحية والثقافية الأولى في الدولة. وأضاف السليطي أن إقامة قرية هارودز بالحي الثقافي ستمثل إضافة نوعية لكتارا وعامل جذب جديدا نظرا لما تتميز به هذه العلامة التجارية من فخامة وما تقدمه من ماركات عالمية متطورة.

716

| 11 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
بالصور.. إفتتاح قرية "هارودز" بكتارا إحتفالاً باليوم الوطني

افتتح سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للإستثمار اليوم بالحي الثقافي "كتارا"، قرية "هارودز"، وذلك بحضور سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة السيد جاسم سيف أحمد السليطي وزير المواصلات وسعادة السيد إيجاي شرما سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى الدولة، وعدد من كبار الشخصيات. وقد تجول أصحاب السعادة الوزراء والرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار في حوالي 13 جناحاً يشملها المعرض المقام على مساحة تقدر بحوالي 6500 متر مربع. وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني إنه تم اختيار وقت افتتاح القرية بعناية وذلك بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني. وأضاف سعادته في كلمته الافتتاحية أنه تقرر افتتاح القرية في قطر بعد النجاح الكبير الذي حققه تنظيمها في سردينيا الإيطالية على مدى ثلاث سنوات، ووعد بأن تكون مساحة القرية العام المقبل أكبر من الحالية. وتقدم سعادته بالشكر إلى كل المؤسسات والمؤسسات الحكومية المختلفة التي أسهمت في افتتاح القرية في وقت وجيز. يذكر أن قرية هارودز التي سيتواصل افتتاحها لمدة 45 يوما في الحي الثقافي "كتارا" تحتوي على بضائع مختلفة للعديد من الشركات والماركات العالمية العارضة في شتى القطاعات من مجوهرات وسيارات فارهة ومنتجات فاخرة وبضائع أخرى ويتم افتتاحها بالتعاون بين متجر هارودز الشهير وجهاز قطر للاستثمار المالك للمتجر. وتضم 13 جناحاً أحدها ملكي، أما الباقي فمن بينها أجنحة لعلي بن علي والفردان والماجد وغيرها، وسيخصص الأسبوع الأول من افتتاحها لكبار الزوار على أن تفتح أمام الجمهور ابتداء من 16 ديسمبر إلى 24 يناير المقبل وستكون مواعيد الافتتاح يوميا من الساعة 4 إلى 12 ليلا. وقد استغرق تصميمها وإقامتها في قطر أقل من ثلاثة أشهر مقارنة بستة إلى سبعة أشهر لإقامتها في سردينيا.. وتعتبر مساحتها أكبر من تلك التي أقيمت في سردينيا حيث تقام على مساحة 6500 متر مربع مقابل 2800 متر مربع لقرية هارودز في سردينيا.

1465

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
د. القرني : حب الوطن بالعمل على تنميته لا بالشعارات الرنانة

حث الدكتور عائض القرني على فضيلة حب الوطن وأهميتها في حياة الفرد المسلم، موضحا أن حب الوطن لا يكون بالأناشيد والأشعار العاطفية الرنانة وإنما بالحفاظ على عقيدة الوطن المتمثلة في قول "لا إله إلا الله "، و المحافظة على مكتسبات الوطن ومحاربة شتى أنواع الفساد فيه، وعدم المساعدة على تمزيقه تحت الرايات المذهبية أو الطائفية أو القبلية، لافتا إلى أن الوطن للجميع ولا يجب أن نتجادل فيه إلا بالحجة وبالرهان . وقال فضيلته في مستهل خطبة الجمعة اليوم بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب إن من رحمة الله -تعالى- علينا أنه جعل للإنسان وطنا يحبه ويألفه ويأوي إليه ويسكن فيه، لافتا إلى أن الله -سبحانه وتعالى- قد قرن بين قتل النفس والإخراج من الوطن وذلك في قوله "ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا". الفساد جريمة كبرى ودعا د. القرني الداعية السعودي المعروف إلى التدبر في الآية الكريمة، وكيف جعل الإخراج من الوطن والنفي منه، كقتل النفس وإزهاق الروح، بل جعل في الإسلام عقوبة بعض العصاة من قطاع الطرق أن ينفوا من الأرض، وهو ما يدل على عظم منزلة الوطن في نفوس الناس. وقال خطيب جامع الإمام إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أوفى الأوفياء لوطنه، حيث إنه أخرج من مكة إخراجاً وطرد طرداً. ووصف حال النبي حينما طرد من مكة قائلاً، التفت إلى مكة وهو يطرد منها فتفيض دموعه الصادقة، ويلتفت إلى الحرم وإلى ملاعب الصبا وإلى مغاني الشباب فيبكي بكاء صادقاً ويقول معتذرا لوطنه، "ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت"، ويعود بعد ذلك -صلى الله عليه وسلم- فاتحا منتصرا ويقول، لمن طرده من الوطن "عفا الله عنكم اذهبوا فأنتم الطلقاء". وعن حب الوطن عند الكائنات الأخرى قال د. القرني مخاطباً المصلين "من حكمة الله أنه جعل حتى للنمل وطنا وفي الصفة التي ذكرت في سورة النمل لما أحست نملة بالخطر على زميلاتها ووطنها قالت "يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم". وأضاف إن من رحمة الله أن جعل للنحل أيضا وطناً "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون". ولحب الوطن أيضا دعا إبراهيم الخليل -عليه السلام- له قائلا "رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام"، فدعا -عليه السلام- بمطلبين هما، مطلب الإيمان ومطلب الأمن. مشيراً إلى أن الوطن الذي ليس فيه دين ولا أمن لا يستحق أن يعاش فيه، فتوحيد البارئ ووحدة الأمة هما الأهم، لذا دعا الخليل بالتوحيد والوحدة والإيمان والأمن. كيف يكون حب الوطن؟ وتساءل الداعية السعودي قائلاً، كيف تترجم حب الوطن؟ مضيفاً أن حبه ليس بالأناشيد ولا بالقصائد العاطفية، موضحاً أن حب الوطن يكون بالحفاظ على عقيدة الوطن وإيمان الوطن، عقيدتنا كمسلمين في أوطاننا التوحيد بقول "لا إله الا الله". وتابع الخطيب قائلاً، ونحن نقول للناس تعالوا إلى كلمة سواء وهي لا إله إلا الله، وأن نحافظ على أمن الوطن، ونكون أعضاء فاعلين فيه، ليكون الوطن في رخاء وفي سخاء وأمن وطمأنينة، وأن نحافظ على هوية الوطن. وقال، نحن قوم لا شرقيون ولا غربيون، فنحن نؤمن بالله عندنا هوية ورسالة ومعتقد، ومبادئ وثقافة، مستشهدا بقول الطنطاوي الذي قال فيه "إن مشروعنا مشروع حضاري، نحن اتجهنا من عند الصفا والمروة بفرقتين، فرقة اتجهت بلا إله إلا الله إلى سور الصين العظيم، وفرقة أخرى اتجهت بلا إله إلا الله إلى الغرب، فأسسنا عدالة في العالم وأسسنا السلام والأمن، ولذلك قال سبحانه "وكذلك جعلناكم أمة وسطا". وأضاف "إن من حب الوطن المحافظة على مكتسبات الوطن ومحاربة الفساد وشهادة الزور والظلم والرشوة والعمالة والخيانة وسوء الأدب، ومن صدق مواطنتك أن تحارب ألا يمزق الوطن تحت حجة مذهبية أو طائفية أو قبلية بل الوطن للجميع، ثم نحن نتجادل بالحجة والبرهان ولكم دينكم ولي دين" . حب الأوطان إيمان وأفاد د. القرني أن الدولة القطرية "بضم القاف" وطن إذا قام فيه نظام يحافظ على دين الناس ودمائهم وعلى أموالهم وأعراضهم، لافتا إلى أن في هذه الحالة وجبت المحافظة على الدولة القطرية، وذلك لأن بعض الناس يقول، حب الوطن من الوثن وهذا ذلل من القول، بل في ذلك كذب لأن حب الوطن إيمان، والانتماء إليه شرف والدفاع عنه شجاعة. ولأهمية احترام الأوطان الأخرى استشهد فضيلته بفتوى شرعية لعلماء الإسلام نصها "من أقام في دولة أجنبية غير إسلامية فيجب عليه احترام المواطنة في هذا البلد حتى ولو أقام في بلاد غير إسلامية، فيجب عليه احترامها، من أخلاق الإسلام أن تحافظ على مقدرات وطنهم" . وتعقيبا على الفتوى قال د. القرني ألم يذهب أبناء المسلمين إلى هذه البلاد ثم عادوا مخترعين ومهندسين وأطباء؟، أليس من العدل والإنصاف معهم أن نحافظ على أوطانهم هناك؟، ففي أوروبا أكثر 400 مليون مسلم .

4013

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
د المريخي: شكر النعم بالحفاظ عليها أمان من العذاب

نصح د. محمد بن حسن المريخي، ب "شكر الله على النعم" طمعا في استمرارها، ورجاء في عدم انقطاعها. وأكد على أن شكر النعم أمان من العذاب . وذكر في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم، بجامع عثمان بن عفان بالخور أن الواحد منا لو أحسن إليه إنسان مثله فأخرجه من ضائقة أو قضى له حاجة من الحوائج أو أعانه على أمر ما، أو حتى لو عامله بلطف فإنه لا يعرف كيف يشكره ويرد جميله بل قد يعتذر إليه بأنه عاجز عن الشكر، ويقول له: لك فضل عليّ لا أدري كيف أرده أو أجازيك عليه، أو من هذه العبارات التي تبين امتنان الإنسان بما قدم له إنسان آخر، مشيرا إلى أنه قد يكون هذا الإنسان قد أحسن إليك مرة واحدة، ولكنك لا تنسى فضله ومعاونته فكيف بمن أنت كلك من إحسانه ومنته وهو خالقك ورازقك والمتفضل عليك منذ كنت نطفة إلى أن سواك بشراً سوياً، وأسبغ عليك نعمه بعد ذلك ورادف عليك مننه حتى أغناك بفضله عن سؤال الناس، وبحلاله عن حرامه. وتساءل: كيف يكون شكرك لله -عز وجل- الذي قال لنا ( وأتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) وقال ( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ). واعتبر شكر النعمة قولاً وعملاً علامة التوفيق للعبد، وعنوان على استقامته ونجاته إن شاء الله، مستدلا بقول ابن القيم رحمه الله ( الشكر ظهور أثر نعمة الله على لسان عبده: ثناء واعترافاً، وعلى قلبه شهوداً ومحبة، وعلى جوارحه انقياداً وطاعة). وأوضح أنه لا يكون العبد شاكراً لربه حتى تظهر آثار الشكر عليه، من ترديد الحمد والثناء على المولى عز وجل، ودعوة الناس لأن يشكروا ربهم، بتذكيرهم بالنعم وتنبيههم إليها، ثم شكر العبد لمولاه بجوارحه – يعني يؤدي شكر الله بالعمل بطاعته والمسارعة إلى أداء ما افترض عليه، والتقرب إليه بالنوافل والمستحبات المسنونات. ولفت إلى أن الله -تعالى- أمر عباده بشكره على نعمه، والاعتراف بفضله ومنته والإقرار بذلك، أمر عباده بالشكر، وأمر الأنبياء والمرسلين قبل بقية البشر أجمعين. الأنبياء أول الشاكرين واستعرض جملة من النصوص التي تشير إلى شكر الأنبياء للمنعم، منها قوله -تعالى- لموسى عليه السلام (فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين) وقال لنبيه ومصطفاه محمد -صلى الله عليه وسلم- (بل الله فاعبد وكن من الشاكرين).

818

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
البوعينين: اليوم الوطني فرصة لمحاسبة النفس تجاه الوطن

أكد الشيخ أحمد بن محمد البوعينين، خطيب جامع صهيب الرومي بالوكرة، أن حب الوطن غريزة في الإنسان تخالط دمه وينبض بها وجدانه، وكراهيته مخالفة للغريزة ومخالفة للدين . وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم: "لا يكره شخص وطنه إلا لانتكاس عقله وفطرته". وذكر أنه لا يمكن لعالي الجبال ولا لعميق البحار ولا لأجمل السهول والغابات ولا الأنهار والبحيرات والشلالات، أن تنسي الإنسان حب الوطن . مشيرا إلى أن القلوب تحن للأوطان، مستشهدا بقول أحد المهاجرين: إن العودة إلى الوطن هي أعظم أمنية لا تغيب عن خاطره وفكره . وأضاف أن حب الوطن يأسر القلوب ويهيمن عليها لأنه حب فطري. وأشار إلى قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في حق وطنه -مكة المكرمة- بعدما هاجر منها إلى المدينة المنورة "والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أُخرجت منك ما خرجت" . وقوله -صلى الله عليه وسلم-"اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد". ودعا البوعينين لغرس حب الوطن في نفوس وقلوب وعقول الناشئة لكونه مغروسا في الفطرة السليمة، وطالب بنشر التعليم الذي يرفع مستوى التفكير الإيجابي، وينمي العقل، وقال :"إذا فعلنا ذلك سقينا بذرة حب الوطن وحب الوفاء في الفطر" . وتابع قائلا: نريد أن نحول حب الوطن إلى سلوك عملي، ونترجمه إلى أفعال تجسد الأقوال. وأضاف قائلا: علينا إظهار حب وطننا بإبراز هويتنا الإسلامية . وطالب كل إنسان في قطر أن يسأل نفسه: ماذا قدمت لهذا الوطن الذي أعطاني الكثير؟، وشدد على ضرورة رد الجميل لهذا البلد الذي وفر للمواطن والمقيم كل السبل، وقال: نريد ممن ينتمي لهذا الوطن أن يكون سفيرا لبلده بعلمه وأخلاقه. ولفت البوعينين إلى أن حب الوطن لايكون بتزيين السيارات بالأعلام، ولا برفع الأعلام على البيوت، ولا بإقامة الحفلات والعرضات، مؤكدا أن حب الوطن فطرة وأقول يجب أن تترجمها أعمال وتضحيات . ونصح البوعينين بعدم إعطاء هذا اليوم أكثر من حجمه، واعتباره يوما كسائر الأيام، ولا نطلق عليه "العيد الوطني" لأن في ديننا عيدين فقط هما: عيد الفطر والأضحى . وطالب بأن يكون اليوم الوطني مناسبة وفرصة لأن نتذكر ماذا قدمنا في العام الماضي وماذا سنقدم في هذا العام لوطننا. وأكد على ضرورة جمع الكلمة والالتفات حول ولي الأمر وإسداء النصح للمسؤولين. أملا في الارتقاء والنهوض بالبلد وجعله في مقدمة البلاد من حيث المكانة .

540

| 11 ديسمبر 2015

محليات الشرق
عبده صوفي: الإلتزام بقوانين السير ضرورة لحماية الأرواح

تناول الشيخ عبده علي صوفي خطيب جامع الأخوين؛ سحيم وناصر أبناء الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني -رحمهم الله- في خطبة الجمعة قضية الالتزام بقوانين السير. وقال إن الشريعة الإسلامية صانت النفس البشرية وشرعت من الأحكام ما يكفل سلامتها ويحميها من الاعتداء على حرمتها ويمنع إزهاقها أو إلحاق الضرر بها، يقول الحق -سبحانه وتعالى-( مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا). وذكر أن قتل النفس يشمل قتل الإنسان نفسه أو غيره، قالَ تعالَى:(وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) وذكر أنه تحقيقاً لهذَا المقصد العظيم من مقاصد الشريعة فقد أناط الإسلام بولي الأمر سن القوانين ووضع الأنظمة التي تكفل حماية الأرواح والأنفس وتحفظ سلامة الناس، وأنه من الواجب شرعاً على كل مسلم الالتزام بهذه القوانين لأنها تحقق مقاصد الدين ومصالح الناس. وذكر أن من القوانين؛ قوانين وأنظمة السير والتي أصبح الالتزام بها أمرا ضرورياً، حيث إن مخالفتها عادة ما توصل إلى الضرر والإضرار، وهذه من التهلكة التي نهانا الله عنها بقوله (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) وأشار إلى أن ما تذكره الإحصائيات في أعداد الحوادث وما ينتج عنها من وفيات وإصابات شيء مخيف، فضلاً عن إتلاف الممتلكات، وإضرار المرافق العامة، وإضاعة المال. ثم تحدث عن المسؤولية: وقال إنه ليس لأحد أن يتهرب من المسؤولية وأن على الجميع أن يتحملها كل من موقعه، ويسهم في عدم وقوع مثل هذه الحوادث مصدقاً لقول رسولُ اللهِ-صلى الله عليه وسلم-:(كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) وأن على الآباء أن يتحملوا جزءاً كبيرا من المسؤولية والتي تستوجب تربية الأبناء على أهمية الالتزام بالقوانين وغرس القيم النبيلة فيهم ومراعاة مشاعر الآخرين واحترام حقوق الناس وتجنب الإضرار بالغير، ثم تساءل كيف لا يكون الإنسان مسؤولاً عن تصرفاته حين يقود سيارته أو دراجته بتهور ولا مبالاة؟ أو عندما يخالف قوانين السير مما يؤدي إلى إحداث إصابات بليغة في نفسه أو غيره.

1429

| 11 ديسمبر 2015