رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
"القطرية" تحتفل بإطلاق رحلاتها المباشرة إلى أديلايد

إحتفلت الخطوط الجوية القطرية بوصول رحلتها الافتتاحية إلى أديلايد في 3 مايو بإقامة حفل عشاء بحضور نخبة من مجتمع جنوب أستراليا، حيث كان في استقبالهم سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية. ورحب سعادته بالضيوف من بينهم سعادة السيد هيو فان لي حاكم جنوب أستراليا، سعادة السيد مارتين هايس عمدة أديلايد. كما رحبت الناقلة بسعادة السيد ليون بيجنل وزير السياحة في جنوب أستراليا، والسيد مارك يونغ المدير التنفيذي لمطار أديلايد، والسيد رودني هاريكس الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة في جنوب أستراليا. واستمتع ضيوف الحفل بمجموعة متنوعة من الفقرات الترفيهية بدءًا بلوحات فنية استعراضية وعروض للراقص الأسترالي المعروف والنجم التلفزيوني ماركو بانزيتش. واستمرت الأمسية بعروض لثنائي برنامج "ذا إكس فاكتور" مات برايس وجيس دنبار، ثم المغني بوني أندرسون مع كيت سيبيرانو اللذين قدما عرضهما المزدوج للمرة الأولى بمناسبة حفل الخطوط الجوية القطرية. وأضفت مقدمة الحفل بليندا هيجين التي تعد واحدة من الشخصيات التلفزيونية المعروفة في جنوب أستراليا رونقاً خاصا للأمسية. وقال سعادة السيد أكبر الباكر: "إنه من دواعي سروري التواجد هنا الليلة للاحتفال معاً بتدشين أولى رحلاتنا إلى أديلايد وهي وجهتنا الرابعة في أستراليا. لدينا علاقة خاصة مع شعب أستراليا ويسعدنا أن نوفر لهم خدمة إضافية تربطهم بالشرق الأوسط وأوروبا وغيرها من المناطق في العالم". وأضاف الباكر: "يسرنا أيضاً أن تكون القطرية أول شركة طيران في العالم التي تستخدم طائرات الإيرباص A350 لنقل مسافريها الأستراليين الذين سيستفيدون من هذا الجيل الجديد من الطائرات التي تتمتع بتكنولوجيا حديثة وتوفر الراحة القصوى لهم".وسيحظى الركاب المسافرون إلى ومن أديلايد على متن طائرات إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية القطرية بتجربة سفر مريحة للغاية حيث يمكن تحويل المقاعد الـبالغ عددها 36 مقعداً في درجة رجال الأعمال إلى أسرّة مسطحة بالكامل لتبلغ مساحة المقعد الواحد 80 بوصة. وتتوزع المقاعد في درجة رجال الأعمال حسب ترتيب 1 – 2 – 1 مما يتيح لجميع الركاب إطلالة مباشرة على الممر. كما سيستمتع الركاب بخدمة قائمة الطعام حسب الطلب للحصول على ما يرغبون به من القائمة في أي وقت خلال الرحلة. كما تعتمد الطائرة نظام الترفيه الأحدث والأكثر تطوراً "أوريكس ون" الذي يضم أكثر من 3,000 خيار ترفيهي يمكن للمسافرين الاستمتاع بها عبر شاشات شخصية خاصة بكل مقعد في كافة الدرجات.

367

| 08 مايو 2016

اقتصاد الشرق
"القطرية" تسيّر طائرات إيرباص A380 إلى جوانزو في الصين

أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن ترقية نوع الطائرة التي تشغلها على خط الدوحة – جوانزو إلى طائرة إيرباص A380 العملاقة. وستكون جوانزو رابع وجهة تسيّر إليها القطرية هذا النوع من الطائرات بعد لندن وباريس وبانكوك. وستبدأ الرحلات اليومية على متن أضخم الطائرات التجارية في العالم في 1 يوليو 2016 انطلاقاً من مطار حمد الدولي في الدوحة إلى مطار بايون الدولي في جوانزو. وسيستمتع المسافرون من وإلى جوانزو على متن رحلات الخطوط الجوية القطرية رقم QR874/QR875 بتجربة سفر فريدة ومميزة على متن طائرات A380 العملاقة.وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "نحتفل هذا العام بالذكرى السنوية الثامنة لبدء رحلاتنا إلى جوانزو ويسرنا أن نحتفل بهذا الإنجاز بتقديم الطائرة العملاقة والمميزة إيرباص A380 على هذا الخط لنؤكد التزامنا على المدى الطويل بالسوق الصينية. تعتبر منطقة دلتا نهر اللؤلؤ من المناطق التجارية الأكثر حيوية في الصين ومقراً رئيسياً للسفر، وقد شهدنا على مدار الأعوام الماضية نمواً مضطرداً في عدد الركاب من وإلى جوانزو. والآن سيستمتع الكثير من المسافرين برحلاتهم الطويلة على متن طائرات A380 الفاخرة عندما يتوجهون للمدن الأكثر شعبية ومنها لندن وباريس عبر مقر عملياتنا في الدوحة، مطار حمد الدولي".وتوفر طائرة الإيرباص A380 مستويات عالية من الراحة والموثوقية، حيث تعتمد أحدث التكنولوجيا وترسي معايير جديدة في جميع المواصفات الرئيسية المتعلقة برفاهية المسافرين على متن الطائرة. وتتميز الطائرة بالعديد من المزايا المتقدمة منها المقاعد الواسعة ومستويات الضجيج المنخفضة وسرعة دورة الهواء والتحكم الدقيق بالحرارة لتمنح المسافرين شعوراً متواصلاً بالراحة والنشاط خلال الرحلات الطويلة.وتضم الطائرة 517 مقعداً موزعة على طابقين في ثلاث درجات - ثمانية مقاعد في الدرجة الأولى و48 مقعداً في درجة رجال الأعمال و461 مقعداً في الدرجة السياحية. وقد صممت المقاعد في كل الدرجات خصيصاً للخطوط الجوية القطرية بتعاون وثيق مع المصممين والمصنعين. وتضم مقصورة الدرجة الأولى ثمانية مقاعد في الطابق العلوي موزعة حسب ترتيب 1 – 2 – 1 ما يمنح الركاب إطلالة مباشرة على الممر. تبلغ المساحة بين المقعد والآخر 90 بوصة ويمكن تحويلها إلى أسرّة مسطحة بالكامل، كما يضم شاشة ترفيه فائقة الدقة بحجم 26 بوصة. تضم مقصورة الدرجة الأولى مزايا حصرية أخرى منها حمامات السبا ومرافق فاخرة لضمان تمتع الركاب برحلة مريحة ومرفهة.وتضم درجة رجال الأعمال المميزة 48 مقعداً في الطابق العلوي وتتوزع حسب ترتيب 1 – 2 – 1. يبلغ طول كل مقعد 80 بوصة مع إمكانية تحويله إلى سرير مسطح بالكامل. ويضم كل مقعد شاشة تلفزيونية للترفيه فائقة الدقة بحجم 17 بوصة مع إطلالة مباشرة على الممر.كما يضم الطابق العلوي من الطائرة صالة رحبة توفر للركاب متنفساً من بيئة السفر التقليدية على متن الطائرات، وهي تجربة فريدة توفرها الخطوط الجوية القطرية على متن طائراتها من طراز A380. بالإضافة إلى ذلك، يستمتع المسافرون على متن هذه الطائرة بخدمة طلب المأكولات من قائمة الطعام حسب الطلب وبباقات فاخرة من اللوازم الشخصية من جورجيو أرماني. وتتوزع مقاعد الدرجة السياحية على مقصورتين في الطابقين العلوي والرئيسي، حسب ترتيب 2- 4- 2 و3 – 4 – 3 على التوالي. يبلغ عرض كل مقعد في الدرجة السياحية 18,5 بوصة فيما تبلغ المسافة بين المقعد والآخر 32 بوصة. تتميز المقصورة في الطابق الرئيسي بسقفها المرتفع وبتوزيع خاص للمقاعد تتيح للمسافرين مساحات أكثر رحابة تبعث على الراحة على متن الطائرة العملاقة. وشهدت الخطوط الجوية القطرية نمواَ كبيراً خلال 19 عاماً من بدء العمليات، وتشغل اليوم أسطولاً حديثاً من 184 طائرة تطير إلى أكثر من 150 وجهة للأعمال والترفيه في مختلف أرجاء أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا الباسيفيك وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

3976

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
"راف" تنفذ مشروع إغاثة وإنساني في صنعاء

بتمويل من مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف"، تم تنفيذ مشروع إغاثة صنعاء الذي استمر على مدى شهر كامل، وذلك في اطار المشروع الاغاثي لدولة قطر لمساعدة وتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الحرب الدائرة في البلاد. وقال بيان لمؤسسة المحسنين التنموية المنفذة للمشروع، ان المشروع الممول من مؤسسة راف القطرية شمل اربعة جوانب هي ايواء النازحين وتوزيع السلات الغذائية وسقيا الماء ومخيمات طبية. وأكدت المؤسسة ان 200 أسرة استفادت من المشروع في الجانب الخاص بايواء النازحين، وتوزيع السلات الغذائية التي استفادت منها 1370 أسرة.. موضحة انه تم توزيع 11 مليون لتر من الماء الصالح للشرب ضمن سقيا الماء واستفاد منه 850 ألف فرد. وأشارت الى اقامة مخيمين طبيين في اطار مشروع اغاثة صنعاء، استفاد منهما أكثر من 4400 مريض. وتنشط مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف)، في عدد من المجالات الانسانية والمشاريع الاغاثية المختلفة التي تنفذها في مختلف المناطق اليمنية، في اطار اغاثة دولة قطر للشعب اليمني الذي يعاني من الحرب الدائرة منذ اكثر من عام.

266

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
آل محمود يبحث في الخرطوم تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور

اجتمع سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في الخرطوم اليوم ، مع سعادة الدكتور التيجاني سيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور ورئيس حزب التحرير والعدالة القومي، وسعادة الدكتور أمين حسن عمر، رئيس مكتب متابعة سلام دارفور، كل على حدة. جرى خلال الاجتماعين بحث تطورات عملية السلام في دارفور، وما تم إحرازه من تقدم في تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، وجدول أعمال الاجتماع الحادي عشر للجنة متابعة تنفيذ الوثيقة الذي سيعقد اليوم الاثنين. كما تم خلال الاجتماعين بحث سير تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والتنمية في دارفور. حضر الاجتماعين سعادة السيد راشد بن عبدالرحمن النعيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان. ومن جهة أخرى، قال سعادة اللواء الركن سامي بخيت مبارك الجتال عضو لجنة وقف اطلاق بالسودان أنه يهدي تكريمه من فخامة الرئيس عمر البشير بوسام النيلين لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ولدولة قطر. وقال في حديث لـ "الشرق" إن منحة وسام النيلين من الطبقة الاولي شرف لبلدي وللقوات المسلحة ومعبرا عن سعادته وافتخاره بهذا التكريم الكبير، وقدم شكره لحضرة صاحب السمو امير البلاد المفدي لاهتمامه ودعمه المتواصل للقوات المسلحة القطرية، ولسعادة وزير الدولة لشئون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية وسعادة رئيس الاركان اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم وسعادة السفير القطري بالخرطوم سعادة راشد النعيمي علي الجهود التي يبذلها لتنمية وتطوير العلاقات القطرية السودانية . واشاد اللواء الركن سامي الجتال بالتطور الكبير الذي تشهده دوما العلاقات القطرية السودانية في المجالات المختلفة سياسيا اقتصاديا وفي المجال الاستثماري وهي علاقات راسخة ومتطورة، ونوه بالدور الذي تلعبه لجنة وقف اطلاق النار التابعة لليوناميد والجهد الكبير الذي تبذله كافة الجهات المعنية لوقف اطلاق النار في دارفور، مشيرا إلى أن الحركات المسلحة تحولت لاحزاب وتمت عملية الاستفتاء بنجاح وقطعت شوطا كبيرا في اتمام عملية السلام والمصالحات القبلية، حيث تنعم دارفور الان بالامن والاستقرار وهذا بفضل الجهود والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لتنفيذ اهداف وثيقة الدوحة لدعم سلام دارفوروتحقيق الامن والاستقرار . واضاف انه قام بزيارة دارفور عدة مرات وبالاخص الفاشر وساقوم بزيارات لباقي الولايات لحثهم علي رفع المعنويات والوقوف بجانبهم وقال ان دارفور تشهد الان استقراركبيرا في مختلف الولايات وشاهدت ذلك علي وجوه اهلها الذين يعبرون دوما عن شكرهم وتقديرهم لدولة قطر علي مابذلته ولاتزال في دعم الاستقرار والتنمية ونتمني ان يعم السلام الشامل في دارفور قريبا لينعم اهلها بالامن والاستقرار. وكان الرئيس عمر البشير قد قام بمنح سعادة اللواء الركن سامي بخيت مبارك الجتال عضو لجنة وقف اطلاق النار وسام النيلين من الطبقة الاولي وهو أعلي وسام تقديرا لجهوده في دعم سلام دارفور .

645

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
"عفيف" تنفذ مشروعا لدعم مراكز رعاية الأمومة في عرسال

* يستفيد من البرنامج قرابة 24000 امرأة حامل خلال السنوات الخمس القادمة ضمن البرامج الصحية التي تُشرف عليها وترعاها مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية "عفيف"، نفذت المؤسسة مشروع دعم مراكز رعاية الأمومة والطفولة في عرسال على الحدود السورية.. ويهدف المشروع لتقديم خدمات مجانية لغير المستطيعين من اللاجئين السوريين واللبنانيين، كما أن المشروع يقدم كافة الخدمات الطبية والصحية الخاصة بالحمل والولادة، ويستفيد من هذا البرنامج قرابة 24000 امرأة حامل خلال السنوات الخمس القادمة . المهندس إبراهيم علي وقال المهندس إبراهيم علي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية "عفيف": إن المؤسسة تابعت الحالات الأكثر احتياجا الخاصة باللاجئين السوريين، ووجدت من خلال الاستبيان والاستقراء للحالات على الحدود اللبنانية أن هناك حاجة بل ضرورة لحالات السيدات الحوامل.. وتابع: لا يخفى على أحد أن فترة الحمل بشكل عام تحتاج لرعاية خاصة سواء بالأم أو بالجنين، وهذا الأمر يتطلب توفير مركز أو مراكز متخصصة ترعى تلك الحالات وأضاف: "قامت المؤسسة بالتعاقد والتنسيق لإقامة مركز متخصص أطلق عليه (مركز رعاية الأمومة والطفولة)، بمدينة عرسال الحدودية، هدف هذا المركز هو رعاية الحوامل في كل مراحل الحمل وتقديم كافة الخدمات الاستشارية والطبية للمرأة الحامل وبالمجان.. وأرف الرئيس التنفيذي لمؤسسة عفيف: قائلاً: يعتبر هذا المركز هو الوحيد من نوعه في تلك المنطقة الذي يؤدي الخدمة الطبية والصحية المتكاملة، إضافة للخدمات التابعة مثل حالات الطوارئ والإسعاف والعمليات المستعجلة والجراحية، حيث يخدم هذا المركز قرابة 84000 نسمة . وقال إنه بفضل الله ثم محسني قطر يتقدم لهذا المركز قرابة 400 حالة شهريا في المتوسط العام للحصول على كافة خدمات الأمراض النسائية والخاصة بالأولاد والفحوصات المختبرية التابعة بالإضافة لفحوصات الطفولة منذ الولادة وحتى بلوغ سن 5 سنوات . وعن المستفيدين قال المهندس إبراهيم " الإحصاءات الأولية تفيد بأن هناك 4800 حالة ولادة تمت في المركز خلال العام وهو ما يعني 24000 حالة خلال السنوات الخمس القادمة بإذن الله، فحسب تقارير الأمم المتحدة كان عدد سكان تلك المنطقة قرابة 35000 نسبة واليوم بعد اللجوء القادم من الجانب السوري بلغ العدد الإجمالي قرابة 84000 نسمة.. "ومعظم هؤلاء القادمين في حالة معيشية لا تسمح لهم بتحمل تكاليف الرعاية الطبية والصحية الخاصة بالحمل والولادة والرعاية ما بعد الولادة، فكان ولله الحمد توفيق من الله أن هيأ لنا أن نتواجد لخدمة تلك الفئة، سائلين الله جل وعلا أن يكون ذلك في ميزان حسناتنا وحسنات كافة الذين ساهموا في هذا المشروع الهائل" . وعن تكلفة المشروع قال المهندس إبراهيم " إن الدعم السنوي له يبلغ فقط 60.000 ريال قطري، يثاب فاعلها وترفع عنه البلاء وعن أسرته إن شاء الله تعالى، والمؤسسة على استعداد لاستقبال كافة التبرعات والوصول للمتبرع الكريم عبر خدمة اتصل نصل، وهي خدمة الوصول للمتبرع بخط ساخن هو66444882 .

641

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
الهلال القطري يفتتح مركز خدمات الدعم النفسي في غزة

افتتح الهلال الأحمر القطري مؤخرا مركزا جديدا لخدمات الدعم النفسي الاجتماعي في محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، بالشراكة مع الهلال الأحمر الفلسطيني وبحضور مسؤول من الجمعية الوطنية الإيطالية، والمديرة التنفيذية للجمعية الوطنية الدنمركية، ولفيف من المسؤولين والمتطوعين بالهلال الأحمر الفلسطيني. افتتح المركز مدير المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في قطاع غزة الدكتور أكرم نصار ورئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور يونس الخطيب. وأثناء حفل الافتتاح، أشاد دكتور نصار بالعلاقة المتينة التي تجمع الهلال الأحمر القطري بشريكه الهلال الأحمر الفلسطيني، والدور الكبير الذي يلعبه الأخير في تحسين الأوضاع النفسية لأبناء الشعب الفلسطيني خاصة في أوقات الحروب والأزمات، مضيفا: "يأتي افتتاح هذا المركز النفسي الاجتماعي ضمن المساندة المتواصلة من الهلال الأحمر القطري في تطوير مرافق الخدمات النفسية في قطاع غزة، والتي جاءت ضمن مشروع الدعم النفسي لضحايا العدوان الإسرائيلي في عام 2014، حيث استفاد من المشروع حتى الآن أكثر من 6 آلاف شخص من أهالي الضحايا". ومن ناحيته، أوضح دكتور الخطيب أن الهلال الأحمر الفلسطيني يتطلع إلى تقديم المزيد من الخدمات النفسية والاجتماعية ضمن إستراتيجيته في التعاون مع الحركة الإنسانية الدولية لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني، مثمنا الدور المتميز للهلال الأحمر القطري في مؤازرة الضعفاء والمنكوبين حول العالم وخاصة في فلسطين، وداعيا إلى الاستمرار في مساعدة المجتمع الفلسطيني لضمان الوصول إلى بيئة آمنة ومريحة لكل الفلسطينيين. وتخلل عرض الافتتاح قص شريط تدشين مرافق مركز الهلال الأحمر الفلسطيني لخدمات الدعم النفسي الاجتماعي، الذي يضم حديقة وغرفا لتقديم الدعم النفسي للمستفيدين من برامج الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة، كما شمل الافتتاح تنفيذ متطوعي الهلال الأحمر الفلسطيني لمناورة تحاكي كارثة تسونامي افتراضية، وتطبيق آليات الاستجابة لها من تقديم الإسعاف الأولي والخدمات النفسية والاستفسارات للضحايا والمفقودين، وسط إعجاب من المشاركين في الاحتفال. يشار إلى أن الهلال الأحمر القطري يمول مشروع "الدعم النفسي لضحايا العدوان الإسرائيلي في عام 2014" بتكلفة إجمالية بلغت 135 ألف دولار أمريكي، تضمنت تعزيز التكيف والتأهيل النفسي الاجتماعي للمتضررين من العدوان، وتقديم برنامج تأهيل نفسي لمقدمي الخدمات الصحية والإغاثية في الهلال الأحمر الفلسطيني، بالإضافة إلى تطوير مرافق المركز الاجتماعي على شاطئ البحر بمحافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

636

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
قطر الخيرية تطلق حملة "الفلوجة تحتضر"

أطلقت قطر الخيرية حملة إغاثة لمدينة الفلوجة العراقية تستهدف 120 ألف شخص تحتوي على سلال غذائية ومستلزمات صحية لمتضرري المدينة جراء الحصار والنزوح من الفلوجة الكائنة في محافظة الأنبار. وتحتوي هذه المساعدات على سلات غذائية تسعى قطر الخيرية لتوزيع 10000منها وتحتوي على ( أرز، سكر، زيت، صلصة طماطم، عدس، شاي، فاصوليا، بيض، حليب، جبن، مربى التمر، طحينة). وتبلغ قيمة كل واحدة 200 ريال قطري، بينما تعتزم توزيع 10000 من الحقائب الصحية التي تبلغ قيمتها 100 ريال وتحوي (مناشف، معقمات، معجون أسنان، فرشة أسنان، حفاظات أطفال، حفاظات نسائية، صابون، مسحوق غسيل) واجب أخوي وفي تصريح صحفي قال السيد محمد راشد الكعبي، مدير إدارة الإغاثة بقطر الخيرية: إن الوضع الإنساني الصعب في الأنبار بسبب الأحداث الدائرة هناك منذ أمد بعيد، تسبب في نزوح الآلاف عن ديارهم، مع نقص حاد في احتياجاتهم الأساسية من مياه وغذاء ودواء وأغطية، كما تشير تقارير الأمم المتحدة. وأضاف أنه مع دفع قطر الخيرية لإطلاق حملتها "الفلوجة تحتضر" من أجل القيام بواجبها الأخوي والإنساني تخفيفا من معاناتهم، وإسهاما في تلبية احتياجاتهم الأساسية، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للحملة تبلغ 3 ملايين ريال قطري، منها 2 مليون قيمة مواد غذائية ومليون قيمة مستلزمات صحية، منوها بأنه سيتم توزيع مساعدات عاجلة كمرحلة أولى بقيمة 365000 ريال قطري. ودعا الكعبي المحسنين الكرام في دولة قطر لدعم مشاريع هذه الحملة وتقديم التبرع لمنتجاتها المختلفة، إسهاما منهم بواجب التكافل الذي حثّ عليه ديننا الحنيف تجاه أشقاء لهم اضطرتهم ظروفهم لترك ديارهم قسرا، والوقوف إلى جانبهم في لحظات محنتهم الإنسانية الصعبة. طرق التبرع وتدعو قطر الخيرية الراغبين والمحسنين للتبرع عبر ال SMS بإرسال الرمز "FI4" عبر الرقم 92652 للتبرع بسلة غذائية بقيمة 200 ريال، وللتبرع بحقيبة صحية قيمتها 100 ريال إرسال رسالة ال SMS تحمل رمز "HI4" عبر الرقم 92642. ويمكن التبرع بقيمة غير مشروطة على الرقم 92429 للتبرع بقيمة 1000 ريال، وعلى الرقم 92428 للتبرع بقيمة 500 ريال، وعلى الرقم 92642 للتبرع بقيمة 100 ريال، وعلى الرقم 92632 للتبرع بقيمة 50 ريالا. كما يمكن التبرع عبر المصرف حساب رقم : QA81QISB000000000108186660019، أو من موقع الجمعية qcharity.org، أو من خلال مقر الجمعية الرئيس وفروعها داخل الدولة، ومنافذ التحصيل الموجودة في المجمعات التجارية. حملات إغاثية مستمرة الجدير بالذكر أن قطر الخيرية قدمت مساعدات إغاثية للعائلات النازحة من محافظة الأنبار، في حملة أطلقتها استهدفت 50، 000 نازح بقيمة 7.5 مليون ريال والتي ساهمت في مساعدة أكثر من 3000 شخص دفعة واحدة في المدينة، واشتملت الحملة على طرود مواد غذائية، وبعض المستلزمات الضرورية الأخرى كالبطانيات ومفارش النوم والجلوس، كما قامت في حملة إغاثية أخرى بتوفير الغذاء والماء والفراش والمراوح والمستلزمات الصحية لأكثر من 1000 أسرة عراقية كانت قد نزحت بحكم الظروف الأمنية المتردية في الأنبار. كما استهدفت قطر الخيرية بالتنسيق مع منظمة شمس الرافدين الخيرية العراقية إغاثة النازحين العراقيين من محافظة الأنبار إلى العاصمة بغداد، حيث قدمت الإغاثة العاجلة، لأكثر من 1000 أسرة عراقية من الأنبار، اضطروا بسبب الحرب، والظروف الأمنية المتردية إلى النزوح من محافظتهم نحو العاصمة العراقية بغداد، حيث يعيشون في مخيمات مؤقتة، في كل من مدينة حي الجامعة والغزالية والدورة والعامرية غرب بغداد، والأعظمية وصليخ والفضل شرق العاصمة فضلا عن اتخاذ العوائل النازحة من هياكل البيوت سكنا لها وكذلك الجوامع والمدارس، وقد شملت المساعدات توفير الغذاء والماء والفراش والمراوح المنضدية والمستلزمات الصحية للنازحين الأنباريين في بغداد.

335

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
الشيخة المياسة: "جورجتاون" لعبت دوراً مهماً في التنمية

احتفلت جامعة جورجتاون في قطر بتخرج 68 طالباً وطالبة من الدفعة الثامنة من الكلية وذلك خلال حفل كبير اقيم في الحرم الجامعي وحضره سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام ورئيس مجلس إدارة أيادي الخير نحو آسيا "روتا"، والرئيس المشارك للمجلس الاستشاري المشترك لجامعة جورجتاون في قطر . كما حضر الحفل عدد من اصحاب السعادة الشيوخ والوزراء و اعضاء السلك الدبلوماسي وكبار الشخصيات في قطر. و ألقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد الخطاب الرئيسي خلال الحفل ووجهت رساله ملهمة لخريجي دفعة 2016 . واقتبست سعادة الشيخة المياسة كلمةً لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حين قال: بأن جورجتاون كانت جزءاً من قطر على مدى السنوات العشر الماضية، ولعبت دوراً هاماً في التنمية سواء في دولة قطر أو في المنطقة ككل. وأضافت سعادتها "إن زملائكم الخريجين السابقين لجورجتاون قد وضعوا بالفعل بصمتهم على مسيرة قطر وجميع أنحاء العالم، وأنتم كذلك في هذه الليلة تنضمون إلى مجموعة واسعة من خريجي جورجتاون، وسوف تصبحون جزءاً من عائلة هذه الجامعة"، ساردة أمثلة لقادة عالمين وصناع التغيير عبر العالم ممن تخرجوا من جامعة جورجتاون واتبعوا العديد من المسارات المهنية المختلفة. "وتتضمن هذه القائمة ثلاثة من أشقائي الذين تخرجوا من جامعة جورجتاون في قطر" مشيرة "إلى أن شقيقها الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني هو الذي ترأس ملف استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022. وقالت سعادة الشيخة المياسة "سوف تستمر قطر في تحقيق التقدم مستعينة برؤية 2030 كدافع نحو المستقبل. وإذا كان بمقدور أحد خريجي جورجتاون أن يجلب كأس العالم لكرة القدم إلى قطر، فليس عندي أدنى شك بأنه يمكنكم تحقيق أشياء عظيمة. لا يهم أين سوف تذهبون لاحقا، لأنكم ستكونون دوماً جزءاً من سردية مؤسسة قطر ودولة قطر بشكل عام". 68 خريج وخريجة وضمت دفعة خريجي هذا العام 24 طالباً و44 طالبة تلقوا جميعهم شهادة بكالوريوس العلوم في الشؤون الدولية التي تعتبر برنامجاً أكاديمياً مميزاً ومتعدد التخصصات يقوم بإعداد الطلبة للتعامل مع أكثر قضايا العالم أهمية من خلال منحهم مهارات التفكير النقدي والتحليل وصقل مهارات التواصل لديهم ضمن سياق عالمي. وتمنح الشهادة تخصصات السياسة الدولية والاقتصاد الدولي والسياسة والثقافة وكذلك التاريخ الدولي. وقال عميد جامعة جورجتاون في قطر الدكتور نونمان في تقديمه لكلمة الشيخة المياسة "إن هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الشيخة المياسة المتحدث الأنسب في مناسبة اليوم" مبرزاً دورها الريادي في دعم التعليم في قطر إضافة إلى مجهوداتها البارزة في جعل قطر مركزاً للفن العالمي. وأضاف:"لقد أخذت دورها في مجلسنا الاستشاري في جامعة جورجتاون في قطر على محمل الجد، وليس كمجرد إجراء شكلي. إن الشيخة المياسة صديق حقيقي لجامعة جورجتاون، وتهتم بشكل كبير بكل ما نقوم به وكيف يمكننا أن نحقق تأثيراً طيباً في المجتمع في قطر ".وسينهي الدكتور نونمان فترة رئاسته للجامعة في آخر هذا العام الجامعي، على أن يعود في الفصل القادم كأستاذ متفرغ. تكريم الخريجين واستعرض الدكتور جويل هيلمان، عميد كلية الشؤون الدولية في حرم الجامعة الرئيسي، المرشحين لنيل الدرجات الأكاديمية.وقام رئيس جامعة جورجتاون الدكتور جون جيه ديجيويا بمنح الدرجات الأكاديمية للخريجين، ثم عبّر عن انطباعاته التي اختتم بها فعاليات حفل التخرج، قائلا: "لقد كان مساركم الدراسي في الحرم الجامعي عبارة عن رحلة، وها أنتم قد التزمتم بخط السير ووصلتم إلى خط الوصول، ونحن نحتفل اليوم بهذه اللحظة الهامة في حياتكم، وبداية أشياء عظيمة قادمة. ونقدم لكم تهانينا على ابتداء الخطوة التالية في رحلتكم." وقد أقيم أيضاً حفل توزيع الجوائز للطلاب المتخرجين قبل حفل التخرج الرئيسي. يشار إلى أن 337 طالباً وطالبة من أكثر من 50 دولة قد تخرجوا من الجامعة إلى الآن، وذلك منذ أن تلقت أول دفعة طلابية شهاداتها في العام 2009. وكانت الجامعة قد بدأت بخمسة وعشرين طالباً وطالبة وسبعة أساتذة في 2005، وتقدم الجامعة نفس المنهاج التعليمي الذي توفره كلية الشؤون الدولية في حرم الجامعة في واشنطن. ولدى الجامعة حالياً 53 أستاذاً و247 طالباً وطالبة، إضافة إلى مكتبتها الرائدة التي تفتح أبوابها لجميع أفراد المجتمع القطري وتوفر خدماتها كذلك للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

539

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
د.علي بن صميخ يلتقي سفير سوريا لدى الدولة

اجتمع سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمكتبه بمقر اللجنة اليوم ، بسعادة السيد نزار الحراكي سفير الجمهورية العربية السورية لدى دولة قطر، وبحث الإجتماع سبل التعاون المشترك في شتى مجالات حقوق الإنسان، وآليات تجسير التواصل بين الجانبين.

216

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
"مركز الدراسات" يختتم دورتين للباحثين القانونيين بالوزارات

اختتم مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل دورتين تخصصيتين لعدد من الباحثين القانونيين في الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة، وتناولت الدورة التدريبية الأولى "الجوانب القانونية لإدارة الموارد البشرية" فيما تناولت الدورة الثانية "مهارات التحقيق الإداري". وهدفت الدورة التخصصية التي تناولت "الجوانب القانونية لإدارة الموارد البشرية" إلى تنمية مهارات الموظفين في الجوانب القانونية المتصلة بإدارة الموارد البشرية من خلال إحاطة المشاركين بأهم المفاهيم المرتبطة بهذا المجال، وتعريف المشاركين بالقواعد القانونية التي تكفل حسن اختيار الموظفين عند التعيين في الوظيفة العامة، وإحاطتهم بضوابط الترقية ومنح الإجازات والمكافآت والمزايا الوظيفية، وبيان نظام الإجازات وشروط استحقاقها وكيفية توزيعها خلال السنة المالية، وتحديد أهم ضوابط التقييم والتدريب والتطوير، والوقوف على طبيعة إجراءات التظلم من تقييم الأداء الوظيفي، وأهمية التدريب للموظفين في رفع كفاءاتهم الوظيفية وتطوير وتحسين أدائهم. واستندت الدورة في منهجها العلمي إلى عدة محاور تم تحديدها استنادا إلى قانون إدارة الموارد البشرية رقم (8) لسنة 2009، وذلك من خلال المفهوم القانوني لإدارة الموارد البشرية، الذي يتضمن تعريف الوظيفة العامة، وأسس تنظيمها وخصائصها وتصنيفاتها والمسميات والدرجات الوظيفية، وكذا تعريف الموظف العام والعناصر اللازمة لاعتبار الشخص موظفا عاما، وشروط شغل الوظيفة من حيث المؤهلات العلمية والخبرة، وحقوق الموظف العام، إلى جانب نظام التعيين في الوظيفة العامة والأدوات القانونية للتعيين، وشروطه، وكذا ضوابط الترقية وشروطها، ومنح الإجازات وأنواعها. وتناولت الدورة قواعد التقييم والتدريب نظرا لما تمثله من أهمية للموظف في حياته المهنية ومستقبله العملي، انطلاقا من واقع أدائه ومهاراته وخبراته، حيث وقف المشاركون في الدورة على عناصر تقييم الأداء والسلطة المختصة بوضع تقارير تقييم الأداء، ومصادر قياس أداء الموظف، وكيفية التظلم من تقارير تقييم الأداء الوظيفي، كما استفاد المشاركون في الدورة من تطبيقات عملية في مجال إدارة الموارد البشرية شملت عرض نماذج من أدوات التعيين في الوظائف، ونماذج من تقارير الأداء، ونماذج من التظلم من تقارير الأداء الوظيفي، وعرض نماذج من الإجازات وأنواعها وشروط استحقاقها وكيفية احتساب الإجازة. كما هدفت الدورة التخصصية حول مهارات التحقيق الإداري، الذي استفاد منها عدد من منتسبي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال التحقيق الإداري، وتعريفهم بالضمانات القانونية لحقوق الموظف أثناء التحقيق والوسائل القانونية لحمايته من خلال التمييز بين المسؤولية الإدارية والمسؤولية الجنائية، والتفرقة بين التحقيق التأديبي والتحقيق الجنائي، وكذا إجراءات التحقيق الإداري، والتعرف على سلطات المحقق، والضمانات الجوهرية للتحقيق الإداري. ووقف المشاركون في الدورة على النظام القانوني للتحقيق الإداري، استنادا إلى قانون إدارة الموارد البشرية رقم (8) لسنة 2009، من خلال الاطلاع على التأديب وأهدافه، وشروط المساءلة الإدارية، ومعرفة مراحل المساءلة الإدارية من حيث التحقيق والمساءلة التأديبية، والتفرقة بين المسؤولية الإدارية والمسؤولية الجنائية. واستمع المشاركون إلى عرض حول الإجراءات الشكلية للتحقيق الإداري من خلال العلم بوقوع المخالفة الوظيفية، والإحالة إلى التحقيق من الرئيس التنفيذي، واختصاص إدارة الشؤون القانونية بالوزارة في هذا الشأن، وكذا مباشرة التحقيق الإداري مع مراعاة ضمانات حقوق الموظف من خلال ضمانات تحقيق حياد المحقق ونزاهته، وسرية التحقيق، وحضور الموظف المحقق معه، وإحضار أدلة الاثبات المقدمة في التحقيق، وفحص الوثائق الإدارية سواء من خلال المعاينة أو السماع والاستجواب ومواجهة الشهود، والوسائل الأخرى المعتمدة في البحث والتحقيق "الخبرة – الاستعانة بالجهات الرقابية والأمنية". واستفاد المشاركون في الدورة من تطبيقات عملية في التحقيق الإداري، تناولت كيفية فتح محاضر التحقيقات الإدارية، وأسلوب ومهارات إدارة التحقيق، والأساليب القانونية والفنية لتوجيه الأسئلة من المحقق إلى الموظف المحقق معه، وكيفية تنظيم سماع شهادة الشهود، ووسائل دفاع الموظف عن نفسه، وحجية الأقوال ووسائل الإثبات المقدمة، وكذا أسلوب صياغة محضر التحقيق والبيانات الواجب تضمينها، وأهم الاختلالات الشكلية والموضوعية التي قد تعترض سير التحقيق. وفي ختام الدورتين أشرفت السيدة ندى جاسم عبد الجبار مساعد مدير المركز للدراسات القانونية والقضائية للتدريب على تخريج المشاركين بحضور الأستاذة فاطمة عبد العزيز بلال القائم بأعمال مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية. وبهذه المناسبة أعربت الأستاذة فاطمة عبد العزيز بلال، عن شكرها للمشاركين في هاتين الدورتين على ما أبدوه من التزام أثناء التدريب، كما شكرت المشرفين والمحاضرين في الدورات على ما قدموه من معارف ومعلومات نظرية إلى جانب الخبرات والتطبيقات العملية في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الدورات والمتمثلة في تطوير مهارات وخبرات الباحثين القانونيين وتعزيز مهاراتهم بما يعود بالنفع عليهم في مواقع عملهم. وأكدت الأستاذة فاطمة حرص المركز على تعزيز وتعميق الشراكة العلمية مع مختلف الجهات الحكومية في الدولة لمواكبة مسيرة التنمية في الدولة وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. ومن جانبها أعربت السيدة ندى جاسم العبد الجبار عن سعادتها بتنظيم هاتين الدورتين التخصصيتين لما لهما من أثر مباشر في مسيرة الموظفين في الدولة، سواء تعلق الأمر بالموارد البشرية التي أصبحت ركنا أصيلا من أركان التنمية وتوليها الوزارة اهتماما خاصا لتنمية كادر وطني مؤهل، أو من خلال مفاهيم وأساليب التحقيق الإداري التي تتكامل هي الأخرى مع اللوائح والنظم القانونية الضابطة لسير العمل في مختلف الجهات الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أن المركز يعطي الأولوية للبرامج التدريبية التخصصية والعملية، بما يسهم في زيادة المعرفة وتنمية المهارات واكتساب الخبرات العملية. ومن جانبهم ثمن المشاركون النتائج التي تحصلوا عليها خلال هذه الفترة، وما قدمه المحاضرون من معلومات نظرية وتطبيقية، كان لها الأثر البالغ فيما خرجوا به من مهارات لصالح عملهم.

903

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
طقس الليلة رطب نسبيا مع سحب على الساحل

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين، رطبا نسبيا مع بعض السحب على الساحل.. وفي عرض البحر يصاحبه غبار عالق مع بعض السحب. وتكون الرياح على الساحل غالبا جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية أقل من 8 عقد .. وفي البحر تكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية تتراوح سرعتها بين 3 و 12 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 10 كيلومترات. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة وقدمين.. وفي البحر يتراوح بين قدم واحدة و3 أقدام تصل إلى 4 أقدام أحيانا، وتكون أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 29 درجة مئوية. وتكون مواقيت المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في السادسة صباحا .. وأدنى جزر في الواحدة والربع ليلا. الوكرة: أعلى مد في السابعة والربع مساء .. وأدنى جزر في الثانية والربع ليلا. مسيعيد: أعلى مد في الثامنة مساء .. وأدنى جزر في الثالثة ليلا. الخور: أعلى مد في الخامسة والنصف صباحا .. وأدنى جزر في الواحدة إلا الربع ليلا. الرويس: أعلى مد في السادسة والربع مساء .. وأدنى جزر في الواحدة والربع ليلا. دخان: أعلى مد في الحادية عشرة والربع مساء .. وأدنى جزر في السادسة إلا الربع صباحا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى في تمام الساعة الرابعة و51 دقيقة.

314

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
"راف" تضع حجر الأساس للمركز النموذجي لتصنيع المنتجات الفلاحية بتونس

وضعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" حجر الأساس لمشروع المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية، في ولاية بن عروس شمال تونس، الذي تبلغ تكلفته قرابة خمسة ملايين ريال قطري. وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي صدر اليوم أن المشروع يقام على مساحة تقدر بـ10 هكتارات خصصتها له وزارة الفلاحة التونسية، فيما تبلغ المساحة المغطاة 1221 مترا مربعا. لقطة جماعية تضم الوفد القطري والمسؤولين التونسيين وحسب الخطة الزمنية التي حددتها مؤسسة "راف" بالتعاون مع وزارة الفلاحة التونسية فإن مشروع المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية، الذي ستركز مرحلته الأولى على قطاع تربية الحلزون، سيتم إنجازه خلال عام من الآن. وأشار البيان إلى أن الطاقة الإنتاجية للمركز تبلغ حوالي 320 طنا من الحلزون، 60 بالمائة منها سيتم تسويقها في صورة مطبوخة ومعلبة، و40 بالمائة في صورة نصف مطبوخة. إحدى مزارع الحلزون في تونس ويتكون المشروع الذي يتم إنشاؤه بالشراكة بين مؤسسة راف ووزارة الفلاحة ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية في تونس من مكاتب للإدارة ومصنع وجناح اجتماعي، وغرف تقنية، وغرف تبريد، إضافة إلى مختبر وقاعة عرض. وأشاد سعادة السيد سعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي بمستوى التعاون الذي وصلته العلاقات القطرية – التونسية في المجال الفلاحي خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن وزارة الفلاحة لن تدخر جهدا في العمل على تمتين العلاقات وتوثيقها خدمة لمصالح شعبي البلدين الشقيقين.

688

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
بالصور.. إكتمال بناء وتجهيز 20 غرفة عمليات جراحية جديدة بمستشفى حمد بكلفة 900 مليون ريال

أعلنت الهيئة العامة للأشغال "أشغال" اليوم عن إكتمال مشروع بناء وتجهيز مجمع الجراحة العامة التابع لمسشتفى حمد العام والذي يحتوي على 20 غرفة عمليات جديدة بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 900 مليون ريال قطري، وغرف العمليات الجديدة مجهزة بأحدث ما توصلت إليه تنكلوجيا في مجال طب الجراحة ومزود بأنظمة متطورة تستخدم لأول مرة في غرف العمليات الجرحية في قطر. وبالإضافة لعمليات البناء أشرفت أشغال على أعمال تجهيزات غرف مبنى الجراحة العامة الجديد بالكامل، ويتكون المجمع الجراحي الجديد من 17 غرفة للجراحة العامة، و3 غرف للجراحة مع الأجهزة التشخيصية، بالإضافة إلى وحدة العناية المركزة للحوادث، ووحدات الإفاقة "العناية ما بعد التخدير"، وحدات العناية المركزة للجراحة، ووحدات التجهيز للعمليات الجراحية، وما يرتبط بها من خدمات. كما يحتوى المشروع على مبنى مواقف متعددة يتسع لحوالي 800 مركبة ومبنى الخدمات اللازمة لتشغيل المشروع ، وتوفير المياه وشبكات الغازات الطبية، ومهبطين للطائرات المروحية، حيث يتصل مبنى الجراحة الجديد بمهبطي الطائرات المروحية لنقل الحالات الطارئة، والذي يتصل بشكل مباشر مع غرف العمليات ووحدة العناية المركزة للحوادث. وأعلنت الهيئة عن إكتمال المشروع عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي تويتر "@AshghalQatar" وقالت في إحدي تغريداتها "إكتمال مشروع مبنى غرف العمليات الجراحية الجديد التابع لمسشتفى حمد العام". وأضافت "أشغال" أن المشروع إجتاز مرحلة الإختبارات وإجراءات التشغيل لكافة الأنظمة الفنية والكهروميكانيكة وذلك تمهيداً لتسليمه لوزارة الصحة العامة. ومبنى الجراحة العامة الجديد مزود بأحدث الأنظمة وأكثرها تطوراً تستخدم لأول مرة في غرف العمليات في دولة قطر من قبيل إمكانية التصوير الإشعاعي إثناء إجراء العمليات الجراحية للتأكد من نجاح التدخل الجراحي إحتواء أو تدارك المضاعفات الناتجة عن العملية الجراحية المعنية. وكل الوحدات المكونة لمبنى الجراحة العامة الجديدة صممت بصورة تجعلها متصلة مع بعضها البعض بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة. وبإكتمال مجمع غرف العمليات الجراحية الجديد بأنظمته الحديثة أصبحت قطر من الدول الرائدة والسباقة في إستخدام أحدث التقنيات المتوفرة في مجال العمل الطبي فيما يتعلق بالعمليات الجراحية. وإرساءاً لدعائم الإستدامة والمحافظة على سلامة البيئة راعت أشغال في كل مراحل تصميم وبناء وتجهيز مشروع مبنى الجراحة العامة أن يكون متوافقاً مع كل متطلبات البناء المستدام وخفض إستهلاك الطاقة والموارد الطبيعية، حيث إستعانت في ذلك بإستخدام أنظمة تقييم الإستدامة المحلية والعالمية، من قبيل نظام تقييم الإستدامة العالمي "GSAS" وذلك سعياً منها لتعزيز مفهوم "المباني الخضراء" لتلبية الاحتياجات الحالية دون التأثير على البيئة والموارد في المستقبل.

10669

| 08 مايو 2016

اقتصاد الشرق
بالفيديو.. تعرف على إستخدام نظام "صك" للتسجيل العقاري والتوثيق

أطلقت وزارة العدل مؤخراً "بوابة صك الإلكترونية" ضمن مجهوداتها لتطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق . وسيوفر المشروع نظام إلكتروني يربط بين جميع مكونات المنظومة العقارية في الدولة، ويعتمد على حوسبة جميع إجراءات التسجيل العقاري والتوثيق بطريقة تسهل على المستخدم الحصول على المعلومات المطلوبة والوصول للخدمات بكل سهولة. كما سيتم من خلال البوابة إستقبال طلبات المراجعين من خلال نافذة الجمهور وتفعيل حساباتهم عبر "حكومي قطر. ويعمل المشروع على تحسين نوعية البيانات والمعلومات من حيث الدقة والشمولية والاتساق مع التجارب الناجحة إقليمياً ومحلياً، ووضع ضوابط للتثمين العقاري بما يحقق المصلحة العامة للوطن والمواطن، وينهي فوضى السمسرة العقارية والأسعار الوهمية التي تضر بالسوق حالياً. وفيما يلي تنشر "بوابة الشرق" فيديو توضيحياً عن كيفية إستخدام برنامج خدمات التسجيل العقاري والتوثيق "صك" الإلكترونية أعدته وزارة العدل لشرح البرنامج للمستخدمين . تسجيل المراجعين وذكرت الوزارة في بيان سابق لها أنها بدأت تسجيل المراجعين على بوابة صك الالكترونية من خلال نظام الشباك الواحد، وتشمل المرحلة الأولى للمشروع تسجيل المراجعين بمبنى الوزارة الرئيسي وفروعها بالهلال والريان ، وتتم التغطية تدريجيا لفتح باب التسجيل بكافة الفروع الخارجية تسهيلا على المراجعين بالتنسيق مع بوابة "حكومي قطر" لتفعيل حسابات المراجعين على بوابة "حكومي" في نفس المواقع التي يتم فيها التسجيل على "بوابة صك". ولفتت الوزارة بأنه يمكن التسجيل عبر بوابة "صك" الالكترونية من خلال الرابط https://sak.gov.qa/ الذي تم تفعيله، وذلك لإنهاء المعاملات من خلال نافذة "تسجيل المراجعين" حيث أنهت الوزارة التعامل الورقي للمعاملات، واستبدلته بالخدمات التي تم طرحها إلكترونيا وباشر موظفو التوثيق تشغيل البوابة الالكترونية والنافذة الواحدة. مواكبة التطور ويقدم الفيديو شرحاً وافياً لطريقة إستخدام نظام "صك" والنوافذ التي يمكن المرور بها خلال البرنامج وكيفية التسجيل عبر اجهزة الموبايل وكافة الاجهزة التي يتوفر من خلالها البرنامج. كما استعرض الفيديو التوضيحي الطريقة السابقة للتسجيل لتعريف المستخدمين بالجديد في البرنامج الذي يقتصر الوقت والجهد حيث يواكب البرنامج الخطط الطموحة التي تتبناها وزارة العدل وكل الجهات في قطر لمواكبة التطور الهائل في وسائل التواصل والإتصال عبر ترسيخ طرق التواصل الإلكترونية في كافة منافذ الدولة.

6758

| 08 مايو 2016

رياضة الشرق
غدا.. العربي والريان يواجهان الشرطة والجيش في كأس الأمير للكرة الطائرة

تقام يوم غد الإثنين مباراتا الإياب من الدور نصف النهائي لبطولة كأس سمو أمير البلاد المفدى للكرة الطائرة للموسم الرياضي 2015/ 2016 واللتان تستضيفهما صالة علي بن حمد العطية بالسد. وتجمع المباراة الأولى النادي العربي بطل الدوري العام مع فريق الشرطة وتجمع المباراة الثانية نادي الريان بطل كأس قطر مع فريق الجيش، ويتأهل الفائزان من مجموع مباراتي الذهاب والإياب إلى المباراة النهائية المقررة يوم الجمعة المقبل على ذات الصالة. وكانت مباراتا الذهاب قد أسفرتا عن فوز العربي على الشرطة بثلاثة أشواط دون مقابل بعد مباراة كانت الأفضلية فيها لفريق العربي الذي تمكن من الفوز بنتيجة الأشواط 25 - 17 و25 - 18 و25 -21 وفي اللقاء الثاني فاز الريان على الجيش بثلاثة أشواط مقابل شوطين.. وتقدم الريان بالشوط الأول بنتيجة 25 - 21، وتكمن الجيش من تعديل النتيجة بشوط لكل فريق بعد فوزه بالشوط الثاني 25 - 12، ثم نجح في التقدم بنتيجة شوطين لشوط بعد فوزه أيضا بالشوط الثالث 25 - 22 ثم عاد الريان في الشوطين الرابع والخامس حيث نجح في الفوز بالشوط الرابع بنتيجة 25 - 18 ليتم اللجوء إلى الشوط الخامس لحسم الفائز بالمباراة حيث تمكن فريق الريان من الفوز فيه 17 - 15 ليخرج فائزا في مباراة الذهاب بنتيجة 3 / 2.

203

| 08 مايو 2016

رياضة الشرق
ذهبيتان وفضية حصاد منتخباتنا الوطنية في منافسات الألعاب العربية بالجزائر

حصد منتخبنا الوطني للشباب والشابات لألعاب القوى على ثلاثة أوسمة ملونة في ختام منافسات البطولة العربية السابعة عشرة لألعاب القوى، والتي استضافتها مدينة تلمسان الجزائرية خلال الفترة من 5 إلى 8 مايو الجاري، بمشاركة قطر وأكثر 16 منتخبا عربيا تنافسوا على مدي أيام البطولة، وأحرز أبطال العنابي ذهبيتين وفضية بواسطة البطلة المتألقة سارة أحمد المناعي في رمي الرمح، الميدالية الذهبية، علما بأن سارة سبق لها التتويج بذهبية دورة الألعاب الخليجية في البحرين. فيما نال الذهبية الثانية بطلنا الواعد معاذ محمد إبراهيم في مسابقة دفع الجلة، وكانت الميدالية الثالثة فضية من نصيب النجم الواعد محمد الأمين الأحمدي في مسابقة الوثب العالي. وضمن منافسات المسافات الطويلة حل العداء يوسف إدريس في المركز السادس لسباق 1500م، كما حل العداء مهند خميس سابعا في سباق 3000م موانع. رئيس الوفد العنابي بالجزائر: الإنجاز دفعة قوية للشباب بدوره، بارك علي صالح رئيس الوفد العنابي للأبطال المتوجين بالأوسمة الملونة في تحدي الشباب العربي بالجزائر، مشيدا بما قدمه الأبطال من عطاء على مدى أيام البطولة التي شهدت أجواء مناخية صعبة، أثرت على البعض، إلا أن الجميع بذل جهدا طيبا ويستحق الثناء والتقدير، معتبرا النتائج دفعة قوية لهولاء الشباب وهم يمثلون منتخباتنا الوطنية دوليا، متمنيا التوفيق لبقية الأبطال الذين لم يحالفهم الحظ في المنافسات، وخاصة عدائي المسافات، وبالتالي مشاركتهم تعد خير تجربة وإعداد لهم للمستقبل، وخاصة أن لدينا العديد من الاستحقاقات الدولية الهامة، وبمقدورهم التعويض وتأكيد جدارتهم في البطولات القادمة بإذن الله، واختتم صالح حديثه موجها الشكر والتقدير لأسرة الاتحاد القطري ألعاب القوى برئاسة اللواء الحمد رئيس الاتحاد القطري والآسيوي لألعاب القوى - نائب رئيس الاتحاد الدولي، على الدعم والاهتمام وتشجيع كافة الأبطال حتى حققوا هذه النتائج والمكاسب ورفع راية قطر عاليا في شتى المحافل الدولية، كما وجه شكرا خاصا لأسرة المنتخبات الوطنية ممثلة في مدير المنتخبات خليفة عبدالملك وكابتن خالد المري وأعضاء الجهاز الفني والإداري وبقية منسوبي المنتخب على جهودهم المقدرة في سبيل خدمة أم الألعاب العنابية.

650

| 08 مايو 2016

رياضة الشرق
لقاء الدوحة الماسي .. يخطف الأضواء العالمية

تسجيل 12 رقماً جديداً لعام 2016الأبطال يستعرضون مهاراتهم في ملحمة الطريق إلى ريواللواء الحمد : قطر علي العهد والوعد في التحديات الكبرىجماهيرنا الوفية شرفتنا وعكست صورة رائعة عن عاصمة الرياضة أشاد سعادة اللواء الركن دحلان الحمد رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري - نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالنتائج الباهرة تنظيميا وفنيا وجماهيريا لجولة الدوحة الماسية في نسختها السابعة لعام 2016، مؤكد أن لقاء الدوحة الماسي سجل نجاحات غير مسبوقة في مستهل الموسم الرياضي لألعاب القوى، حيث أبدع الأبطال العالميون وسطروا ملحمة رياضية عامرة الكفاح والبذل من خلال تسجيل ( 12) رقما عالميا لعام 2016، وهم في الطريق إلى أولمبياد ريو 2016، ما يبشر بالخير بأن العام الحالي سيكون عاما مثيرا وحافلا بالإنجازات والفرجة لمحبي وعشاق اللعبة. موجها عميق الشكر والامتنان إلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية على تشريفه لقاء الدوحة الماسي، والذي جاء وسط تجمع مميز لكبار الشخصيات من أسرة أم الألعاب الدولية ممثلة باللورد سبستيان كو ربان سفينة أم الألعاب العالمية، ونحن نثمن حضوره ودعمه لنا عاليا، وفي تقديري هو أمر يدعم موقف قطر كثيرا في عدة اتجاهات الرياضية. ونوه اللواء حمد ايضا بالمستوى التنظيمي للبطولة مشيدا بما قدمته الكوادر الوطنية من عطاءا وتميز عال الجودة، وبالتالي انعكس ذلك إيجابيا على المستوى المشرف والكبير الذي قدمه الأبطال العالميون وتجسد في الأرقام الجديدة العديدة التي سجلت لمختلف السباقات والمسابقات في أم الألعاب. نثق في قدرات شبابنا اللواء الحمد علق على نتائج أبطالنا في ماسية الدوحة المشاركين، وهم النخبة، قائلا: بالتأكيد مشاركتهم مثلت بروفة أولى في طريق طويل تأهبا لخوض التحدي الأهم المتمثل في أولمبياد ريو 2016، وثقتنا كبيرة في سفراء الرياضة وأم الألعاب القطرية، وهم دوما كانوا رأس الرمح لإنجازاتنا وبإذن الله سيكونون في قمة الجهوزية والعطاء في التحدي الأولمبي، ونسأل الله لهم التوفيق والنجاح في تشريف بلادهم. جماهيرنا .. شكراً الحمد أثنى كثيرا على الدور الباهر والصورة الناصعة التي رسمتها الجماهير القطرية ومحبو وعشاق أم الألعاب الذين تقاطروا مبكرا صوب استاد سحيم بن حمد بنادي قطر منذ وقتا مبكر وحرصوا على تشجيع الأبطال ومؤازرتهم حتى حققوا هذه النتائج المشرفة لأم الألعاب العالمية، ونقول لهم شكرا جماهيرنا الوفية، فقد عكسوا صورة مشرفة ورائعة عن عاصمة الرياضة العالمية. الكوارد الوطنية كسبت الرهان اللواء الحمد وجه الشكر والثناء والتقدير لكافة المساهمين في إنجاح اللقاء الماسي ممثلا بالكوادر الوطنية والجهات الراعية والداعمة للاتحاد القطري لألعاب القوى، حتى حقق هذه الطفرة ونال التقدير والإشادة العالمية، مضيفا أن الكوادر الوطنية ولجان اللقاء الماسي كسبت الرهان وكانوا خير سفراء لبلادهم، مؤكدين أن قطر على العهد والوعد في التحديات الكبرى.

313

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
رئيس غينيا بيساو يتسلم أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم فخامة الرئيس جوزي ماريو فاز رئيس جمهورية غينيا بيساو، أوراق اعتماد سعادة السيد سريع بن علي القحطاني، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية غينيا بيساو. ونقل سعادة السفير تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى فخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، وتمنيات سموه لفخامته بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب جمهورية غينيا بيساو بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل فخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو سعادة السفير تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وتمنياته إلى الشعب القطري بالمزيد من الرفاهية والتقدم، وتمنى لسعادة السفير التوفيق في مهامه الجديدة والعمل على دعم وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين قطر وجمهورية غينيا بيساو.

1056

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
فعاليات وعروض متميزة تحتفي بالتراث الشعبي الفلسطيني بـ "كتارا"

تنطلق يوم غد الأحد فعاليات مهرجان التراث الفلسطيني الثاني بالتعاون بين المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" وجمعية الصداقة الفلسطينية القطرية وذلك في المبنى رقم (3) بـ(كتارا) تحت شعار "تراثنا ..تاريخنا ..صمودنا". وتهدف هذه الفعالية الثقافية إلى تسليط الضوء على الهوية الفلسطينية والجذور التاريخية العريقة للشعب الفلسطيني المتجذر في أرضه منذ القدم.. كما تهدف إلى المحافظة على المخزون التراثي الثقافي العريق وتأصيل انتمائه إلى الهوية والأرض الفلسطينية وهو المشعل الذي يحرص الفلسطينيون على تسلمه جيلا بعد جيل. وستقدم في مهرجان التراث الفلسطيني الثاني العديد من العروض الفنية التي تتعلق بالتراث الشعبي الفلسطيني من أغانٍ ودبكات شعبية، والعرس الفلسطيني، إضافة إلى عروض للأزياء الشعبية الفلسطينية الفولكلورية والمأكولات الفلسطينية التقليدية، ومحاضرات وورش عمل تتعلق بالتاريخ والتراث والفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي للأراضي الفلسطينية وتاريخ القدس الشريف. وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي :"إن احتضان /كتارا/ لمهرجان التراث الفلسطيني الثاني يأتي تأكيداً على حرص الحي الثقافي على التعريف بتراث وثقافة الشعب الفلسطيني الشقيق وحضارته الضاربة في أعماق التاريخ، وذلك انطلاقاً من واجبنا الأخلاقي ودورنا الوطني ومسؤوليتنا القومية تجاه أهلنا وإخوتنا الأعزاء في فلسطين الحبيبة، فالتراث الفلسطيني هو حصيلة إبداع متأصل وخلاصة موروث راسخ ونتاج حضارة متجذرة عاشت على هذه الأرض المباركة منذ آلاف السنين". وأضاف الدكتور السليطي، في تصريح له اليوم،:"ان إقامة النسخة الثانية من المهرجان اليوم بالتعاون بين /كتارا/ وجمعية الصداقة الفلسطينية - القطرية يأتي امتداداً للفعاليات الخاصة بالتراث والثقافة الفلسطينية التي استضافتها المؤسسة العامة للحي الثقافي في الفترة السابقة، وتتويجاً لما حققته النسخة الأولى من المهرجان من نجاح واستحسان من قبل فئات متنوعة من جمهور /كتارا/". وأكد أن الثقافة الفلسطينية جزء من ثقافتنا العربية التي هي من أعرق ثقافات العالم، والتي أعطت البشرية في عصورها الماضية، عطاءات اكتسبت معها الصفة العالمية.. موضحاً أنها ثقافة تقوم على التواصل والانفتاح والرحابة، وتستند على التبادل والتفاعل مع الثقافات الأخرى. وأشار إلى أن احتضان /كتارا/ التي هي اليوم منارة للثقافة العربية والعالمية لهذه الفعالية التي تهدف أيضاً الى الحفاظ على الهوية الفلسطينية، يشكل نافذة مهمة لتعريف العالم بالثقافة والتراث الفلسطيني، كما يعرّف الجمهور الواسع ومتعدد الأطياف بعطاء وإبداع الشعب الفلسطيني الأصيل، مثلما يعزز التواصل المعرفي بين مختلف الشعوب. يذكر أن مهرجان التراث الفلسطيني الأول (23 - 29 ابريل 2014) قدّم نبذة عن التراث الفلسطيني العريق من خلال معروضات من الحرف الفلسطينية وروائع التحف الفخارية والنحاسية والحلي والأثاث، إضافة إلى لوحات فلكلورية رائعة، وهو ما جذب إليه جمهورا غفيرا من مختلف الجنسيات، فضلا عن الجالية الفلسطينية المقيمة في الدولة.

272

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
ورشة عمل لتعزيز دور القطاع الحكومي والخاص في دعم إستراتيجية السلامة المرورية

تبدأ الاثنين المقبل فعاليات ورشة العمل "دور القطاع الحكومي والخاص في دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية" التي تنظمها اللجنة الوطنية للسلامة المرورية لتعزيز دور الجهات المعنية في تنفيذ الاستراتيجية وفق الجداول المتفق عليها. وتبحث الورشة، التي تستمر يومين، سبل تسهيل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة في سبتمبر 2015 وأبريل 2016 وصادقت عليها دولة قطر، والمتعلقة بالسلامة المرورية والحد من الازدحام وتحسين شبكات الطرق والنقل وتخطيط المدن. كما سيجري العمل خلال الورشة على ترتيب جدول للاجتماعات الفصلية لمنسقي الجهات المعنية مع المكتب الوطني للسلامة المرورية لتقييم سير الانجاز والمعوقات، ووضع الخطط الفعالة للإسراع بالتنفيذ. وتعرض الورشة دور المكتب الوطني للسلامة المرورية، ونتائج تقييم الاستراتيجية والخطة التنفيذية المنقحة، التي تم اعتمادها لتحقيق الأهداف في الوقت المحدد إلى جانب تقديم أوراق عمل عن نشاط مختلف الجهات المعنية بالسلامة المرورية، وسير إنجاز الخطة التنفيذية، ونظام المتابعة والتقييم لتعزيز التنفيذ. وتستضيف جلسات العمل متخصصين محليين للحديث عن موضوعات محددة مثل مستخدمي الطريق والمشاة ونظام النقل الذكي ونظام سلامة تصاميم سلامة الطرق وخدمات الإسعاف. وتأتي الورشة بهدف تفعيل الخطة التنفيذية المنقحة 2016-2017 للاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية من قبل الجهات المعنية، والتي قام بها المكتب الوطني للسلامة المرورية التابع لأمانة سر اللجنة. ووفقا للخطة المنقحة أصبح عدد الجهات المعنية بتنفيذ الخطة أكثر من 30 جهة بدلا من 13 جهة واردة بالاستراتيجية وذلك في ظل زيادة عدد المشاريع من 198 مشروعا إلى 250 مشروعا وسعي اللجنة إلى إنجاز الخطة التنفيذية في منتصف عام 2017 أي قبل ستة أشهر من موعدها، للإسراع في المباشرة بخطة 2018-2022 . ومن المقرر أن يتم الإعلان خلال الورشة عن تشكيل لجنة القطاع الخاص للسلامة المرورية لدعم جهود الدولة وإشراك كافة أطياف المجتمع بالتعاون مع مصرف قطر المركزي.

329

| 07 مايو 2016