رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الشيخة المياسة: "جورجتاون" لعبت دوراً مهماً في التنمية

احتفلت جامعة جورجتاون في قطر بتخرج 68 طالباً وطالبة من الدفعة الثامنة من الكلية وذلك خلال حفل كبير اقيم في الحرم الجامعي وحضره سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام ورئيس مجلس إدارة أيادي الخير نحو آسيا "روتا"، والرئيس المشارك للمجلس الاستشاري المشترك لجامعة جورجتاون في قطر . كما حضر الحفل عدد من اصحاب السعادة الشيوخ والوزراء و اعضاء السلك الدبلوماسي وكبار الشخصيات في قطر. و ألقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد الخطاب الرئيسي خلال الحفل ووجهت رساله ملهمة لخريجي دفعة 2016 . واقتبست سعادة الشيخة المياسة كلمةً لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حين قال: بأن جورجتاون كانت جزءاً من قطر على مدى السنوات العشر الماضية، ولعبت دوراً هاماً في التنمية سواء في دولة قطر أو في المنطقة ككل. وأضافت سعادتها "إن زملائكم الخريجين السابقين لجورجتاون قد وضعوا بالفعل بصمتهم على مسيرة قطر وجميع أنحاء العالم، وأنتم كذلك في هذه الليلة تنضمون إلى مجموعة واسعة من خريجي جورجتاون، وسوف تصبحون جزءاً من عائلة هذه الجامعة"، ساردة أمثلة لقادة عالمين وصناع التغيير عبر العالم ممن تخرجوا من جامعة جورجتاون واتبعوا العديد من المسارات المهنية المختلفة. "وتتضمن هذه القائمة ثلاثة من أشقائي الذين تخرجوا من جامعة جورجتاون في قطر" مشيرة "إلى أن شقيقها الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني هو الذي ترأس ملف استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022. وقالت سعادة الشيخة المياسة "سوف تستمر قطر في تحقيق التقدم مستعينة برؤية 2030 كدافع نحو المستقبل. وإذا كان بمقدور أحد خريجي جورجتاون أن يجلب كأس العالم لكرة القدم إلى قطر، فليس عندي أدنى شك بأنه يمكنكم تحقيق أشياء عظيمة. لا يهم أين سوف تذهبون لاحقا، لأنكم ستكونون دوماً جزءاً من سردية مؤسسة قطر ودولة قطر بشكل عام". 68 خريج وخريجة وضمت دفعة خريجي هذا العام 24 طالباً و44 طالبة تلقوا جميعهم شهادة بكالوريوس العلوم في الشؤون الدولية التي تعتبر برنامجاً أكاديمياً مميزاً ومتعدد التخصصات يقوم بإعداد الطلبة للتعامل مع أكثر قضايا العالم أهمية من خلال منحهم مهارات التفكير النقدي والتحليل وصقل مهارات التواصل لديهم ضمن سياق عالمي. وتمنح الشهادة تخصصات السياسة الدولية والاقتصاد الدولي والسياسة والثقافة وكذلك التاريخ الدولي. وقال عميد جامعة جورجتاون في قطر الدكتور نونمان في تقديمه لكلمة الشيخة المياسة "إن هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الشيخة المياسة المتحدث الأنسب في مناسبة اليوم" مبرزاً دورها الريادي في دعم التعليم في قطر إضافة إلى مجهوداتها البارزة في جعل قطر مركزاً للفن العالمي. وأضاف:"لقد أخذت دورها في مجلسنا الاستشاري في جامعة جورجتاون في قطر على محمل الجد، وليس كمجرد إجراء شكلي. إن الشيخة المياسة صديق حقيقي لجامعة جورجتاون، وتهتم بشكل كبير بكل ما نقوم به وكيف يمكننا أن نحقق تأثيراً طيباً في المجتمع في قطر ".وسينهي الدكتور نونمان فترة رئاسته للجامعة في آخر هذا العام الجامعي، على أن يعود في الفصل القادم كأستاذ متفرغ. تكريم الخريجين واستعرض الدكتور جويل هيلمان، عميد كلية الشؤون الدولية في حرم الجامعة الرئيسي، المرشحين لنيل الدرجات الأكاديمية.وقام رئيس جامعة جورجتاون الدكتور جون جيه ديجيويا بمنح الدرجات الأكاديمية للخريجين، ثم عبّر عن انطباعاته التي اختتم بها فعاليات حفل التخرج، قائلا: "لقد كان مساركم الدراسي في الحرم الجامعي عبارة عن رحلة، وها أنتم قد التزمتم بخط السير ووصلتم إلى خط الوصول، ونحن نحتفل اليوم بهذه اللحظة الهامة في حياتكم، وبداية أشياء عظيمة قادمة. ونقدم لكم تهانينا على ابتداء الخطوة التالية في رحلتكم." وقد أقيم أيضاً حفل توزيع الجوائز للطلاب المتخرجين قبل حفل التخرج الرئيسي. يشار إلى أن 337 طالباً وطالبة من أكثر من 50 دولة قد تخرجوا من الجامعة إلى الآن، وذلك منذ أن تلقت أول دفعة طلابية شهاداتها في العام 2009. وكانت الجامعة قد بدأت بخمسة وعشرين طالباً وطالبة وسبعة أساتذة في 2005، وتقدم الجامعة نفس المنهاج التعليمي الذي توفره كلية الشؤون الدولية في حرم الجامعة في واشنطن. ولدى الجامعة حالياً 53 أستاذاً و247 طالباً وطالبة، إضافة إلى مكتبتها الرائدة التي تفتح أبوابها لجميع أفراد المجتمع القطري وتوفر خدماتها كذلك للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

539

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
د.علي بن صميخ يلتقي سفير سوريا لدى الدولة

اجتمع سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمكتبه بمقر اللجنة اليوم ، بسعادة السيد نزار الحراكي سفير الجمهورية العربية السورية لدى دولة قطر، وبحث الإجتماع سبل التعاون المشترك في شتى مجالات حقوق الإنسان، وآليات تجسير التواصل بين الجانبين.

212

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
"مركز الدراسات" يختتم دورتين للباحثين القانونيين بالوزارات

اختتم مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل دورتين تخصصيتين لعدد من الباحثين القانونيين في الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة، وتناولت الدورة التدريبية الأولى "الجوانب القانونية لإدارة الموارد البشرية" فيما تناولت الدورة الثانية "مهارات التحقيق الإداري". وهدفت الدورة التخصصية التي تناولت "الجوانب القانونية لإدارة الموارد البشرية" إلى تنمية مهارات الموظفين في الجوانب القانونية المتصلة بإدارة الموارد البشرية من خلال إحاطة المشاركين بأهم المفاهيم المرتبطة بهذا المجال، وتعريف المشاركين بالقواعد القانونية التي تكفل حسن اختيار الموظفين عند التعيين في الوظيفة العامة، وإحاطتهم بضوابط الترقية ومنح الإجازات والمكافآت والمزايا الوظيفية، وبيان نظام الإجازات وشروط استحقاقها وكيفية توزيعها خلال السنة المالية، وتحديد أهم ضوابط التقييم والتدريب والتطوير، والوقوف على طبيعة إجراءات التظلم من تقييم الأداء الوظيفي، وأهمية التدريب للموظفين في رفع كفاءاتهم الوظيفية وتطوير وتحسين أدائهم. واستندت الدورة في منهجها العلمي إلى عدة محاور تم تحديدها استنادا إلى قانون إدارة الموارد البشرية رقم (8) لسنة 2009، وذلك من خلال المفهوم القانوني لإدارة الموارد البشرية، الذي يتضمن تعريف الوظيفة العامة، وأسس تنظيمها وخصائصها وتصنيفاتها والمسميات والدرجات الوظيفية، وكذا تعريف الموظف العام والعناصر اللازمة لاعتبار الشخص موظفا عاما، وشروط شغل الوظيفة من حيث المؤهلات العلمية والخبرة، وحقوق الموظف العام، إلى جانب نظام التعيين في الوظيفة العامة والأدوات القانونية للتعيين، وشروطه، وكذا ضوابط الترقية وشروطها، ومنح الإجازات وأنواعها. وتناولت الدورة قواعد التقييم والتدريب نظرا لما تمثله من أهمية للموظف في حياته المهنية ومستقبله العملي، انطلاقا من واقع أدائه ومهاراته وخبراته، حيث وقف المشاركون في الدورة على عناصر تقييم الأداء والسلطة المختصة بوضع تقارير تقييم الأداء، ومصادر قياس أداء الموظف، وكيفية التظلم من تقارير تقييم الأداء الوظيفي، كما استفاد المشاركون في الدورة من تطبيقات عملية في مجال إدارة الموارد البشرية شملت عرض نماذج من أدوات التعيين في الوظائف، ونماذج من تقارير الأداء، ونماذج من التظلم من تقارير الأداء الوظيفي، وعرض نماذج من الإجازات وأنواعها وشروط استحقاقها وكيفية احتساب الإجازة. كما هدفت الدورة التخصصية حول مهارات التحقيق الإداري، الذي استفاد منها عدد من منتسبي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال التحقيق الإداري، وتعريفهم بالضمانات القانونية لحقوق الموظف أثناء التحقيق والوسائل القانونية لحمايته من خلال التمييز بين المسؤولية الإدارية والمسؤولية الجنائية، والتفرقة بين التحقيق التأديبي والتحقيق الجنائي، وكذا إجراءات التحقيق الإداري، والتعرف على سلطات المحقق، والضمانات الجوهرية للتحقيق الإداري. ووقف المشاركون في الدورة على النظام القانوني للتحقيق الإداري، استنادا إلى قانون إدارة الموارد البشرية رقم (8) لسنة 2009، من خلال الاطلاع على التأديب وأهدافه، وشروط المساءلة الإدارية، ومعرفة مراحل المساءلة الإدارية من حيث التحقيق والمساءلة التأديبية، والتفرقة بين المسؤولية الإدارية والمسؤولية الجنائية. واستمع المشاركون إلى عرض حول الإجراءات الشكلية للتحقيق الإداري من خلال العلم بوقوع المخالفة الوظيفية، والإحالة إلى التحقيق من الرئيس التنفيذي، واختصاص إدارة الشؤون القانونية بالوزارة في هذا الشأن، وكذا مباشرة التحقيق الإداري مع مراعاة ضمانات حقوق الموظف من خلال ضمانات تحقيق حياد المحقق ونزاهته، وسرية التحقيق، وحضور الموظف المحقق معه، وإحضار أدلة الاثبات المقدمة في التحقيق، وفحص الوثائق الإدارية سواء من خلال المعاينة أو السماع والاستجواب ومواجهة الشهود، والوسائل الأخرى المعتمدة في البحث والتحقيق "الخبرة – الاستعانة بالجهات الرقابية والأمنية". واستفاد المشاركون في الدورة من تطبيقات عملية في التحقيق الإداري، تناولت كيفية فتح محاضر التحقيقات الإدارية، وأسلوب ومهارات إدارة التحقيق، والأساليب القانونية والفنية لتوجيه الأسئلة من المحقق إلى الموظف المحقق معه، وكيفية تنظيم سماع شهادة الشهود، ووسائل دفاع الموظف عن نفسه، وحجية الأقوال ووسائل الإثبات المقدمة، وكذا أسلوب صياغة محضر التحقيق والبيانات الواجب تضمينها، وأهم الاختلالات الشكلية والموضوعية التي قد تعترض سير التحقيق. وفي ختام الدورتين أشرفت السيدة ندى جاسم عبد الجبار مساعد مدير المركز للدراسات القانونية والقضائية للتدريب على تخريج المشاركين بحضور الأستاذة فاطمة عبد العزيز بلال القائم بأعمال مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية. وبهذه المناسبة أعربت الأستاذة فاطمة عبد العزيز بلال، عن شكرها للمشاركين في هاتين الدورتين على ما أبدوه من التزام أثناء التدريب، كما شكرت المشرفين والمحاضرين في الدورات على ما قدموه من معارف ومعلومات نظرية إلى جانب الخبرات والتطبيقات العملية في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الدورات والمتمثلة في تطوير مهارات وخبرات الباحثين القانونيين وتعزيز مهاراتهم بما يعود بالنفع عليهم في مواقع عملهم. وأكدت الأستاذة فاطمة حرص المركز على تعزيز وتعميق الشراكة العلمية مع مختلف الجهات الحكومية في الدولة لمواكبة مسيرة التنمية في الدولة وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. ومن جانبها أعربت السيدة ندى جاسم العبد الجبار عن سعادتها بتنظيم هاتين الدورتين التخصصيتين لما لهما من أثر مباشر في مسيرة الموظفين في الدولة، سواء تعلق الأمر بالموارد البشرية التي أصبحت ركنا أصيلا من أركان التنمية وتوليها الوزارة اهتماما خاصا لتنمية كادر وطني مؤهل، أو من خلال مفاهيم وأساليب التحقيق الإداري التي تتكامل هي الأخرى مع اللوائح والنظم القانونية الضابطة لسير العمل في مختلف الجهات الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أن المركز يعطي الأولوية للبرامج التدريبية التخصصية والعملية، بما يسهم في زيادة المعرفة وتنمية المهارات واكتساب الخبرات العملية. ومن جانبهم ثمن المشاركون النتائج التي تحصلوا عليها خلال هذه الفترة، وما قدمه المحاضرون من معلومات نظرية وتطبيقية، كان لها الأثر البالغ فيما خرجوا به من مهارات لصالح عملهم.

901

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
طقس الليلة رطب نسبيا مع سحب على الساحل

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين، رطبا نسبيا مع بعض السحب على الساحل.. وفي عرض البحر يصاحبه غبار عالق مع بعض السحب. وتكون الرياح على الساحل غالبا جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية أقل من 8 عقد .. وفي البحر تكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية تتراوح سرعتها بين 3 و 12 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 10 كيلومترات. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة وقدمين.. وفي البحر يتراوح بين قدم واحدة و3 أقدام تصل إلى 4 أقدام أحيانا، وتكون أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 29 درجة مئوية. وتكون مواقيت المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في السادسة صباحا .. وأدنى جزر في الواحدة والربع ليلا. الوكرة: أعلى مد في السابعة والربع مساء .. وأدنى جزر في الثانية والربع ليلا. مسيعيد: أعلى مد في الثامنة مساء .. وأدنى جزر في الثالثة ليلا. الخور: أعلى مد في الخامسة والنصف صباحا .. وأدنى جزر في الواحدة إلا الربع ليلا. الرويس: أعلى مد في السادسة والربع مساء .. وأدنى جزر في الواحدة والربع ليلا. دخان: أعلى مد في الحادية عشرة والربع مساء .. وأدنى جزر في السادسة إلا الربع صباحا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى في تمام الساعة الرابعة و51 دقيقة.

314

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
"راف" تضع حجر الأساس للمركز النموذجي لتصنيع المنتجات الفلاحية بتونس

وضعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" حجر الأساس لمشروع المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية، في ولاية بن عروس شمال تونس، الذي تبلغ تكلفته قرابة خمسة ملايين ريال قطري. وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي صدر اليوم أن المشروع يقام على مساحة تقدر بـ10 هكتارات خصصتها له وزارة الفلاحة التونسية، فيما تبلغ المساحة المغطاة 1221 مترا مربعا. لقطة جماعية تضم الوفد القطري والمسؤولين التونسيين وحسب الخطة الزمنية التي حددتها مؤسسة "راف" بالتعاون مع وزارة الفلاحة التونسية فإن مشروع المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية، الذي ستركز مرحلته الأولى على قطاع تربية الحلزون، سيتم إنجازه خلال عام من الآن. وأشار البيان إلى أن الطاقة الإنتاجية للمركز تبلغ حوالي 320 طنا من الحلزون، 60 بالمائة منها سيتم تسويقها في صورة مطبوخة ومعلبة، و40 بالمائة في صورة نصف مطبوخة. إحدى مزارع الحلزون في تونس ويتكون المشروع الذي يتم إنشاؤه بالشراكة بين مؤسسة راف ووزارة الفلاحة ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية في تونس من مكاتب للإدارة ومصنع وجناح اجتماعي، وغرف تقنية، وغرف تبريد، إضافة إلى مختبر وقاعة عرض. وأشاد سعادة السيد سعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي بمستوى التعاون الذي وصلته العلاقات القطرية – التونسية في المجال الفلاحي خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن وزارة الفلاحة لن تدخر جهدا في العمل على تمتين العلاقات وتوثيقها خدمة لمصالح شعبي البلدين الشقيقين.

682

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
بالصور.. إكتمال بناء وتجهيز 20 غرفة عمليات جراحية جديدة بمستشفى حمد بكلفة 900 مليون ريال

أعلنت الهيئة العامة للأشغال "أشغال" اليوم عن إكتمال مشروع بناء وتجهيز مجمع الجراحة العامة التابع لمسشتفى حمد العام والذي يحتوي على 20 غرفة عمليات جديدة بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 900 مليون ريال قطري، وغرف العمليات الجديدة مجهزة بأحدث ما توصلت إليه تنكلوجيا في مجال طب الجراحة ومزود بأنظمة متطورة تستخدم لأول مرة في غرف العمليات الجرحية في قطر. وبالإضافة لعمليات البناء أشرفت أشغال على أعمال تجهيزات غرف مبنى الجراحة العامة الجديد بالكامل، ويتكون المجمع الجراحي الجديد من 17 غرفة للجراحة العامة، و3 غرف للجراحة مع الأجهزة التشخيصية، بالإضافة إلى وحدة العناية المركزة للحوادث، ووحدات الإفاقة "العناية ما بعد التخدير"، وحدات العناية المركزة للجراحة، ووحدات التجهيز للعمليات الجراحية، وما يرتبط بها من خدمات. كما يحتوى المشروع على مبنى مواقف متعددة يتسع لحوالي 800 مركبة ومبنى الخدمات اللازمة لتشغيل المشروع ، وتوفير المياه وشبكات الغازات الطبية، ومهبطين للطائرات المروحية، حيث يتصل مبنى الجراحة الجديد بمهبطي الطائرات المروحية لنقل الحالات الطارئة، والذي يتصل بشكل مباشر مع غرف العمليات ووحدة العناية المركزة للحوادث. وأعلنت الهيئة عن إكتمال المشروع عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي تويتر "@AshghalQatar" وقالت في إحدي تغريداتها "إكتمال مشروع مبنى غرف العمليات الجراحية الجديد التابع لمسشتفى حمد العام". وأضافت "أشغال" أن المشروع إجتاز مرحلة الإختبارات وإجراءات التشغيل لكافة الأنظمة الفنية والكهروميكانيكة وذلك تمهيداً لتسليمه لوزارة الصحة العامة. ومبنى الجراحة العامة الجديد مزود بأحدث الأنظمة وأكثرها تطوراً تستخدم لأول مرة في غرف العمليات في دولة قطر من قبيل إمكانية التصوير الإشعاعي إثناء إجراء العمليات الجراحية للتأكد من نجاح التدخل الجراحي إحتواء أو تدارك المضاعفات الناتجة عن العملية الجراحية المعنية. وكل الوحدات المكونة لمبنى الجراحة العامة الجديدة صممت بصورة تجعلها متصلة مع بعضها البعض بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة. وبإكتمال مجمع غرف العمليات الجراحية الجديد بأنظمته الحديثة أصبحت قطر من الدول الرائدة والسباقة في إستخدام أحدث التقنيات المتوفرة في مجال العمل الطبي فيما يتعلق بالعمليات الجراحية. وإرساءاً لدعائم الإستدامة والمحافظة على سلامة البيئة راعت أشغال في كل مراحل تصميم وبناء وتجهيز مشروع مبنى الجراحة العامة أن يكون متوافقاً مع كل متطلبات البناء المستدام وخفض إستهلاك الطاقة والموارد الطبيعية، حيث إستعانت في ذلك بإستخدام أنظمة تقييم الإستدامة المحلية والعالمية، من قبيل نظام تقييم الإستدامة العالمي "GSAS" وذلك سعياً منها لتعزيز مفهوم "المباني الخضراء" لتلبية الاحتياجات الحالية دون التأثير على البيئة والموارد في المستقبل.

10659

| 08 مايو 2016

اقتصاد الشرق
بالفيديو.. تعرف على إستخدام نظام "صك" للتسجيل العقاري والتوثيق

أطلقت وزارة العدل مؤخراً "بوابة صك الإلكترونية" ضمن مجهوداتها لتطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق . وسيوفر المشروع نظام إلكتروني يربط بين جميع مكونات المنظومة العقارية في الدولة، ويعتمد على حوسبة جميع إجراءات التسجيل العقاري والتوثيق بطريقة تسهل على المستخدم الحصول على المعلومات المطلوبة والوصول للخدمات بكل سهولة. كما سيتم من خلال البوابة إستقبال طلبات المراجعين من خلال نافذة الجمهور وتفعيل حساباتهم عبر "حكومي قطر. ويعمل المشروع على تحسين نوعية البيانات والمعلومات من حيث الدقة والشمولية والاتساق مع التجارب الناجحة إقليمياً ومحلياً، ووضع ضوابط للتثمين العقاري بما يحقق المصلحة العامة للوطن والمواطن، وينهي فوضى السمسرة العقارية والأسعار الوهمية التي تضر بالسوق حالياً. وفيما يلي تنشر "بوابة الشرق" فيديو توضيحياً عن كيفية إستخدام برنامج خدمات التسجيل العقاري والتوثيق "صك" الإلكترونية أعدته وزارة العدل لشرح البرنامج للمستخدمين . تسجيل المراجعين وذكرت الوزارة في بيان سابق لها أنها بدأت تسجيل المراجعين على بوابة صك الالكترونية من خلال نظام الشباك الواحد، وتشمل المرحلة الأولى للمشروع تسجيل المراجعين بمبنى الوزارة الرئيسي وفروعها بالهلال والريان ، وتتم التغطية تدريجيا لفتح باب التسجيل بكافة الفروع الخارجية تسهيلا على المراجعين بالتنسيق مع بوابة "حكومي قطر" لتفعيل حسابات المراجعين على بوابة "حكومي" في نفس المواقع التي يتم فيها التسجيل على "بوابة صك". ولفتت الوزارة بأنه يمكن التسجيل عبر بوابة "صك" الالكترونية من خلال الرابط https://sak.gov.qa/ الذي تم تفعيله، وذلك لإنهاء المعاملات من خلال نافذة "تسجيل المراجعين" حيث أنهت الوزارة التعامل الورقي للمعاملات، واستبدلته بالخدمات التي تم طرحها إلكترونيا وباشر موظفو التوثيق تشغيل البوابة الالكترونية والنافذة الواحدة. مواكبة التطور ويقدم الفيديو شرحاً وافياً لطريقة إستخدام نظام "صك" والنوافذ التي يمكن المرور بها خلال البرنامج وكيفية التسجيل عبر اجهزة الموبايل وكافة الاجهزة التي يتوفر من خلالها البرنامج. كما استعرض الفيديو التوضيحي الطريقة السابقة للتسجيل لتعريف المستخدمين بالجديد في البرنامج الذي يقتصر الوقت والجهد حيث يواكب البرنامج الخطط الطموحة التي تتبناها وزارة العدل وكل الجهات في قطر لمواكبة التطور الهائل في وسائل التواصل والإتصال عبر ترسيخ طرق التواصل الإلكترونية في كافة منافذ الدولة.

6750

| 08 مايو 2016

رياضة الشرق
غدا.. العربي والريان يواجهان الشرطة والجيش في كأس الأمير للكرة الطائرة

تقام يوم غد الإثنين مباراتا الإياب من الدور نصف النهائي لبطولة كأس سمو أمير البلاد المفدى للكرة الطائرة للموسم الرياضي 2015/ 2016 واللتان تستضيفهما صالة علي بن حمد العطية بالسد. وتجمع المباراة الأولى النادي العربي بطل الدوري العام مع فريق الشرطة وتجمع المباراة الثانية نادي الريان بطل كأس قطر مع فريق الجيش، ويتأهل الفائزان من مجموع مباراتي الذهاب والإياب إلى المباراة النهائية المقررة يوم الجمعة المقبل على ذات الصالة. وكانت مباراتا الذهاب قد أسفرتا عن فوز العربي على الشرطة بثلاثة أشواط دون مقابل بعد مباراة كانت الأفضلية فيها لفريق العربي الذي تمكن من الفوز بنتيجة الأشواط 25 - 17 و25 - 18 و25 -21 وفي اللقاء الثاني فاز الريان على الجيش بثلاثة أشواط مقابل شوطين.. وتقدم الريان بالشوط الأول بنتيجة 25 - 21، وتكمن الجيش من تعديل النتيجة بشوط لكل فريق بعد فوزه بالشوط الثاني 25 - 12، ثم نجح في التقدم بنتيجة شوطين لشوط بعد فوزه أيضا بالشوط الثالث 25 - 22 ثم عاد الريان في الشوطين الرابع والخامس حيث نجح في الفوز بالشوط الرابع بنتيجة 25 - 18 ليتم اللجوء إلى الشوط الخامس لحسم الفائز بالمباراة حيث تمكن فريق الريان من الفوز فيه 17 - 15 ليخرج فائزا في مباراة الذهاب بنتيجة 3 / 2.

201

| 08 مايو 2016

رياضة الشرق
ذهبيتان وفضية حصاد منتخباتنا الوطنية في منافسات الألعاب العربية بالجزائر

حصد منتخبنا الوطني للشباب والشابات لألعاب القوى على ثلاثة أوسمة ملونة في ختام منافسات البطولة العربية السابعة عشرة لألعاب القوى، والتي استضافتها مدينة تلمسان الجزائرية خلال الفترة من 5 إلى 8 مايو الجاري، بمشاركة قطر وأكثر 16 منتخبا عربيا تنافسوا على مدي أيام البطولة، وأحرز أبطال العنابي ذهبيتين وفضية بواسطة البطلة المتألقة سارة أحمد المناعي في رمي الرمح، الميدالية الذهبية، علما بأن سارة سبق لها التتويج بذهبية دورة الألعاب الخليجية في البحرين. فيما نال الذهبية الثانية بطلنا الواعد معاذ محمد إبراهيم في مسابقة دفع الجلة، وكانت الميدالية الثالثة فضية من نصيب النجم الواعد محمد الأمين الأحمدي في مسابقة الوثب العالي. وضمن منافسات المسافات الطويلة حل العداء يوسف إدريس في المركز السادس لسباق 1500م، كما حل العداء مهند خميس سابعا في سباق 3000م موانع. رئيس الوفد العنابي بالجزائر: الإنجاز دفعة قوية للشباب بدوره، بارك علي صالح رئيس الوفد العنابي للأبطال المتوجين بالأوسمة الملونة في تحدي الشباب العربي بالجزائر، مشيدا بما قدمه الأبطال من عطاء على مدى أيام البطولة التي شهدت أجواء مناخية صعبة، أثرت على البعض، إلا أن الجميع بذل جهدا طيبا ويستحق الثناء والتقدير، معتبرا النتائج دفعة قوية لهولاء الشباب وهم يمثلون منتخباتنا الوطنية دوليا، متمنيا التوفيق لبقية الأبطال الذين لم يحالفهم الحظ في المنافسات، وخاصة عدائي المسافات، وبالتالي مشاركتهم تعد خير تجربة وإعداد لهم للمستقبل، وخاصة أن لدينا العديد من الاستحقاقات الدولية الهامة، وبمقدورهم التعويض وتأكيد جدارتهم في البطولات القادمة بإذن الله، واختتم صالح حديثه موجها الشكر والتقدير لأسرة الاتحاد القطري ألعاب القوى برئاسة اللواء الحمد رئيس الاتحاد القطري والآسيوي لألعاب القوى - نائب رئيس الاتحاد الدولي، على الدعم والاهتمام وتشجيع كافة الأبطال حتى حققوا هذه النتائج والمكاسب ورفع راية قطر عاليا في شتى المحافل الدولية، كما وجه شكرا خاصا لأسرة المنتخبات الوطنية ممثلة في مدير المنتخبات خليفة عبدالملك وكابتن خالد المري وأعضاء الجهاز الفني والإداري وبقية منسوبي المنتخب على جهودهم المقدرة في سبيل خدمة أم الألعاب العنابية.

650

| 08 مايو 2016

رياضة الشرق
لقاء الدوحة الماسي .. يخطف الأضواء العالمية

تسجيل 12 رقماً جديداً لعام 2016الأبطال يستعرضون مهاراتهم في ملحمة الطريق إلى ريواللواء الحمد : قطر علي العهد والوعد في التحديات الكبرىجماهيرنا الوفية شرفتنا وعكست صورة رائعة عن عاصمة الرياضة أشاد سعادة اللواء الركن دحلان الحمد رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري - نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالنتائج الباهرة تنظيميا وفنيا وجماهيريا لجولة الدوحة الماسية في نسختها السابعة لعام 2016، مؤكد أن لقاء الدوحة الماسي سجل نجاحات غير مسبوقة في مستهل الموسم الرياضي لألعاب القوى، حيث أبدع الأبطال العالميون وسطروا ملحمة رياضية عامرة الكفاح والبذل من خلال تسجيل ( 12) رقما عالميا لعام 2016، وهم في الطريق إلى أولمبياد ريو 2016، ما يبشر بالخير بأن العام الحالي سيكون عاما مثيرا وحافلا بالإنجازات والفرجة لمحبي وعشاق اللعبة. موجها عميق الشكر والامتنان إلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية على تشريفه لقاء الدوحة الماسي، والذي جاء وسط تجمع مميز لكبار الشخصيات من أسرة أم الألعاب الدولية ممثلة باللورد سبستيان كو ربان سفينة أم الألعاب العالمية، ونحن نثمن حضوره ودعمه لنا عاليا، وفي تقديري هو أمر يدعم موقف قطر كثيرا في عدة اتجاهات الرياضية. ونوه اللواء حمد ايضا بالمستوى التنظيمي للبطولة مشيدا بما قدمته الكوادر الوطنية من عطاءا وتميز عال الجودة، وبالتالي انعكس ذلك إيجابيا على المستوى المشرف والكبير الذي قدمه الأبطال العالميون وتجسد في الأرقام الجديدة العديدة التي سجلت لمختلف السباقات والمسابقات في أم الألعاب. نثق في قدرات شبابنا اللواء الحمد علق على نتائج أبطالنا في ماسية الدوحة المشاركين، وهم النخبة، قائلا: بالتأكيد مشاركتهم مثلت بروفة أولى في طريق طويل تأهبا لخوض التحدي الأهم المتمثل في أولمبياد ريو 2016، وثقتنا كبيرة في سفراء الرياضة وأم الألعاب القطرية، وهم دوما كانوا رأس الرمح لإنجازاتنا وبإذن الله سيكونون في قمة الجهوزية والعطاء في التحدي الأولمبي، ونسأل الله لهم التوفيق والنجاح في تشريف بلادهم. جماهيرنا .. شكراً الحمد أثنى كثيرا على الدور الباهر والصورة الناصعة التي رسمتها الجماهير القطرية ومحبو وعشاق أم الألعاب الذين تقاطروا مبكرا صوب استاد سحيم بن حمد بنادي قطر منذ وقتا مبكر وحرصوا على تشجيع الأبطال ومؤازرتهم حتى حققوا هذه النتائج المشرفة لأم الألعاب العالمية، ونقول لهم شكرا جماهيرنا الوفية، فقد عكسوا صورة مشرفة ورائعة عن عاصمة الرياضة العالمية. الكوارد الوطنية كسبت الرهان اللواء الحمد وجه الشكر والثناء والتقدير لكافة المساهمين في إنجاح اللقاء الماسي ممثلا بالكوادر الوطنية والجهات الراعية والداعمة للاتحاد القطري لألعاب القوى، حتى حقق هذه الطفرة ونال التقدير والإشادة العالمية، مضيفا أن الكوادر الوطنية ولجان اللقاء الماسي كسبت الرهان وكانوا خير سفراء لبلادهم، مؤكدين أن قطر على العهد والوعد في التحديات الكبرى.

313

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
رئيس غينيا بيساو يتسلم أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم فخامة الرئيس جوزي ماريو فاز رئيس جمهورية غينيا بيساو، أوراق اعتماد سعادة السيد سريع بن علي القحطاني، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية غينيا بيساو. ونقل سعادة السفير تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى فخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، وتمنيات سموه لفخامته بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب جمهورية غينيا بيساو بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل فخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو سعادة السفير تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وتمنياته إلى الشعب القطري بالمزيد من الرفاهية والتقدم، وتمنى لسعادة السفير التوفيق في مهامه الجديدة والعمل على دعم وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين قطر وجمهورية غينيا بيساو.

1054

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
فعاليات وعروض متميزة تحتفي بالتراث الشعبي الفلسطيني بـ "كتارا"

تنطلق يوم غد الأحد فعاليات مهرجان التراث الفلسطيني الثاني بالتعاون بين المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" وجمعية الصداقة الفلسطينية القطرية وذلك في المبنى رقم (3) بـ(كتارا) تحت شعار "تراثنا ..تاريخنا ..صمودنا". وتهدف هذه الفعالية الثقافية إلى تسليط الضوء على الهوية الفلسطينية والجذور التاريخية العريقة للشعب الفلسطيني المتجذر في أرضه منذ القدم.. كما تهدف إلى المحافظة على المخزون التراثي الثقافي العريق وتأصيل انتمائه إلى الهوية والأرض الفلسطينية وهو المشعل الذي يحرص الفلسطينيون على تسلمه جيلا بعد جيل. وستقدم في مهرجان التراث الفلسطيني الثاني العديد من العروض الفنية التي تتعلق بالتراث الشعبي الفلسطيني من أغانٍ ودبكات شعبية، والعرس الفلسطيني، إضافة إلى عروض للأزياء الشعبية الفلسطينية الفولكلورية والمأكولات الفلسطينية التقليدية، ومحاضرات وورش عمل تتعلق بالتاريخ والتراث والفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي للأراضي الفلسطينية وتاريخ القدس الشريف. وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي :"إن احتضان /كتارا/ لمهرجان التراث الفلسطيني الثاني يأتي تأكيداً على حرص الحي الثقافي على التعريف بتراث وثقافة الشعب الفلسطيني الشقيق وحضارته الضاربة في أعماق التاريخ، وذلك انطلاقاً من واجبنا الأخلاقي ودورنا الوطني ومسؤوليتنا القومية تجاه أهلنا وإخوتنا الأعزاء في فلسطين الحبيبة، فالتراث الفلسطيني هو حصيلة إبداع متأصل وخلاصة موروث راسخ ونتاج حضارة متجذرة عاشت على هذه الأرض المباركة منذ آلاف السنين". وأضاف الدكتور السليطي، في تصريح له اليوم،:"ان إقامة النسخة الثانية من المهرجان اليوم بالتعاون بين /كتارا/ وجمعية الصداقة الفلسطينية - القطرية يأتي امتداداً للفعاليات الخاصة بالتراث والثقافة الفلسطينية التي استضافتها المؤسسة العامة للحي الثقافي في الفترة السابقة، وتتويجاً لما حققته النسخة الأولى من المهرجان من نجاح واستحسان من قبل فئات متنوعة من جمهور /كتارا/". وأكد أن الثقافة الفلسطينية جزء من ثقافتنا العربية التي هي من أعرق ثقافات العالم، والتي أعطت البشرية في عصورها الماضية، عطاءات اكتسبت معها الصفة العالمية.. موضحاً أنها ثقافة تقوم على التواصل والانفتاح والرحابة، وتستند على التبادل والتفاعل مع الثقافات الأخرى. وأشار إلى أن احتضان /كتارا/ التي هي اليوم منارة للثقافة العربية والعالمية لهذه الفعالية التي تهدف أيضاً الى الحفاظ على الهوية الفلسطينية، يشكل نافذة مهمة لتعريف العالم بالثقافة والتراث الفلسطيني، كما يعرّف الجمهور الواسع ومتعدد الأطياف بعطاء وإبداع الشعب الفلسطيني الأصيل، مثلما يعزز التواصل المعرفي بين مختلف الشعوب. يذكر أن مهرجان التراث الفلسطيني الأول (23 - 29 ابريل 2014) قدّم نبذة عن التراث الفلسطيني العريق من خلال معروضات من الحرف الفلسطينية وروائع التحف الفخارية والنحاسية والحلي والأثاث، إضافة إلى لوحات فلكلورية رائعة، وهو ما جذب إليه جمهورا غفيرا من مختلف الجنسيات، فضلا عن الجالية الفلسطينية المقيمة في الدولة.

270

| 08 مايو 2016

محليات الشرق
ورشة عمل لتعزيز دور القطاع الحكومي والخاص في دعم إستراتيجية السلامة المرورية

تبدأ الاثنين المقبل فعاليات ورشة العمل "دور القطاع الحكومي والخاص في دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية" التي تنظمها اللجنة الوطنية للسلامة المرورية لتعزيز دور الجهات المعنية في تنفيذ الاستراتيجية وفق الجداول المتفق عليها. وتبحث الورشة، التي تستمر يومين، سبل تسهيل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة في سبتمبر 2015 وأبريل 2016 وصادقت عليها دولة قطر، والمتعلقة بالسلامة المرورية والحد من الازدحام وتحسين شبكات الطرق والنقل وتخطيط المدن. كما سيجري العمل خلال الورشة على ترتيب جدول للاجتماعات الفصلية لمنسقي الجهات المعنية مع المكتب الوطني للسلامة المرورية لتقييم سير الانجاز والمعوقات، ووضع الخطط الفعالة للإسراع بالتنفيذ. وتعرض الورشة دور المكتب الوطني للسلامة المرورية، ونتائج تقييم الاستراتيجية والخطة التنفيذية المنقحة، التي تم اعتمادها لتحقيق الأهداف في الوقت المحدد إلى جانب تقديم أوراق عمل عن نشاط مختلف الجهات المعنية بالسلامة المرورية، وسير إنجاز الخطة التنفيذية، ونظام المتابعة والتقييم لتعزيز التنفيذ. وتستضيف جلسات العمل متخصصين محليين للحديث عن موضوعات محددة مثل مستخدمي الطريق والمشاة ونظام النقل الذكي ونظام سلامة تصاميم سلامة الطرق وخدمات الإسعاف. وتأتي الورشة بهدف تفعيل الخطة التنفيذية المنقحة 2016-2017 للاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية من قبل الجهات المعنية، والتي قام بها المكتب الوطني للسلامة المرورية التابع لأمانة سر اللجنة. ووفقا للخطة المنقحة أصبح عدد الجهات المعنية بتنفيذ الخطة أكثر من 30 جهة بدلا من 13 جهة واردة بالاستراتيجية وذلك في ظل زيادة عدد المشاريع من 198 مشروعا إلى 250 مشروعا وسعي اللجنة إلى إنجاز الخطة التنفيذية في منتصف عام 2017 أي قبل ستة أشهر من موعدها، للإسراع في المباشرة بخطة 2018-2022 . ومن المقرر أن يتم الإعلان خلال الورشة عن تشكيل لجنة القطاع الخاص للسلامة المرورية لدعم جهود الدولة وإشراك كافة أطياف المجتمع بالتعاون مع مصرف قطر المركزي.

321

| 07 مايو 2016

محليات الشرق
إشادة بالتطور الكبير الذي حققته دولة قطر في مجال التعليم

أكد سعادة الدكتور علي عبدالخالق القرني، مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج على التطور الكبير الذي حققته دولة قطر في مجال التعليم. وقال سعادته، في تصريح صحفي على هامش مؤتمر التعليم 2016 الذي بدأت فعالياته اليوم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، إن هذا الحدث يمثل انطلاقة قوية إلى آفاق أرحب في قطاع التعليم بالدولة".. مضيفا "عودتنا دولة قطر على استضافة المؤتمرات المتميزة، وهذا المؤتمر المتميز يؤكد حرص وزارة التعليم والتعليم العالي على التجاوب مع احتياجات الدولة لتطوير التعليم". وأشار إلى أن التعليم مجال ديناميكي متطور، وأن التطوير يتم بعدة وسائل وممارسات وطرق من أهمها مثل هذه المؤتمرات والمعارض والندوات التي بدونها سنبقى جامدين لا نتغير.. معتبرا المؤتمر فرصة لتلاقح الأفكار، كما أنه بمثابة منبر للخبراء لتقديم الجديد في التعليم وكل ما يفيد المعلمين لتطوير توجهاتهم وممارساتهم التعليمية... مؤكدا أن المؤتمر يشكل إضافة قوية في مسيرة تطوير التعليم في قطر. من ناحيتها، نوهت الدكتورة حصة صادق عميد كلية التربية بجامعة قطر بالعدد الكبير من النخب المتميزة من الممارسين المهنيين والتربويين والأكاديميين والمختصين التي تشارك في المؤتمر من جميع أنحاء العالم وتطلعهم لاكتساب خبرات جديدة وتأسيس علاقات تشاركية مع نظرائهم التربويين في دول المنطقة.. معتبرة أن المؤتمر يعد فرصة لعرض أهم الممارسات الناجحة وتبادل الآراء والأفكار الجديدة.. وحثت جميع التربويين على الحضور والاستفادة من الفعاليات. وتتضمن أجندة المؤتمر، والذي من المقرر أن يختتم أعماله غدا، العديد من الفعاليات من بينها أوراق عمل ومحاضرات وندوات وورش عمل يقدمها تربويون من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والعالم، وتستهدف قيادات المدارس وحاملي رسالة التعليم.

217

| 07 مايو 2016

محليات الشرق
"مؤتمر التعليم": قطر تعتمد أحدث الوسائل الجيد والمتطور

أشاد المشاركون بأهمية مؤتمر التعليم في نقل التجارب والخبرات، موضحين أنه يتيح الفرصة للمهتمين في مجال التعليم للاطلاع على أحدث الوسائل التعليمية. وفي هذا السياق قال سعادة الدكتور عبد العزيز عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" في تصريحات صحفية إن "مؤتمر التعليم 2016" في قطر تتاح فيه الفرصة لعدد كبير من المهتمين بالتعليم من المسؤولين والمخططين التربويين والأكاديميين والمنظمات والهيئات التي تعنى بقضايا التعليم في مجالات مختلفة للمشاركة وتداول الآراء وعرض التجارب والمشروعات الجديدة التي تقدم في محافل كثيرة في العالم والتي وصلت إليها تكنولوجيا التعليم وسياسات التعليم العامة في الكثير من الدول، خاصة الدول المتقدمة ودولة قطر - ولله الحمد- أصبحت اليوم دولة تعتمد التعليم الجيد والمتطور، وتأخذ بأساليب تحسينه وتجويده ليسهم في تكوين الأطر المختلفة التي تحتاجها قطر في خططها التنموية. وأضاف أن "الإيسيسكو" تتعاون مع قطر بشكل كبير، ومع وزارة التعليم والتعليم العالي بشكل خاص في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي والتدريب وكذلك تعاون المنظمة مع وزارة الثقافة والرياضة ومع جامعة قطر، والتي أنشأنا فيها مؤخرا قرص "الإيسيسكو" لحوار الحضارات ووقعنا اتفاقية مع رئيس جامعة قطر في هذا الإطار والمنظمة دائما حاضرة تشارك بقوة في كل ما يخدم قضايا التنمية الشاملة المستدامة مع الدول الأعضاء. تبادل المعارف وأكد سعادة السيد ربيعة محمد الكعبي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي في تصريحات صحفية أن "مؤتمر التعليم 2016" يعد فرصة ثمينة للتربويين لتبادل المعارف والمعلومات والخبرات والبحوث، حيث يتضمن فعاليات متميزة وورش عمل كثيرة، حيث يعتبر منتدى دوليا لعرض ومناقشة التحديات والفرص، والحلول العملية المقترحة، وكذلك الابتكارات في مجال التعليم، موضحا أن مؤتمر التعليم يركز على القضايا التربوية الهامة منها القيادة التربوية الحديثة ودورها في إدارة الجودة ومفهوم التعليم المتمحور حول مهارات القرن الـ 21 لأجل تمكين المعلم وتطوير دوره من ناقل للمعرفة إلى قائد وموجه. بالإضافة إلى مفهوم الدمج المدروس للمهارات في المناهج التعليمية، وقضية التعليم المدمج، ما له وما عليه، ومقترحات التطبيق في نظام التعليم الحالي، والحلول التربوية القابلة للتطبيق في غرفة الصف، والتربية الخاصة، من حيث تأملات ورؤى مستقبلية حول أفضل الممارسات التعليمية المحلية والعالمية في تطوير برامج تعليم التفكير ورعاية ذوي الإعاقة ورعاية الموهوبين وقصص النجاح في العالم العربي. وأعرب الدكتور إبراهيم النعيمي رئيس كلية المجتمع في قطر عن سعادته بهذا التفاعل الكبير مع "مؤتمر التعليم 2016" ودعا الجميع إلى الاستفادة من ورش العمل والدورات والندوات المقامة على هامش المؤتمر لما لها من أهمية كبيرة في إكساب المزيد من المهارات التعليمية المختلفة. تجمع مهني وأعربت الدكتورة حصة صادق عميد كلية التربية بجامعة قطر عن سعادتها بحضور "مؤتمر التعليم 2016" وقالت: يضم المؤتمر نخبة متميزة من التربويين والممارسين المهنيين، والمؤتمر يعد تجمعا مهنيا وأكاديميا للمتخصصين في المجال التربوي والمتطلعين إلى اكتساب خبرات جديدة وتأسيس علاقات تشاركية مع الإخوة التربويين في دول المنطقة. لبنة قوية وأكد سعادة الدكتور علي القرني مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج أن دولة قطر قطعت آفاقا كبيرة جدا في تطوير التعليم، مشيرا إلى أن "مؤتمر التعليم 2016" سيكون لبنة قوية للانطلاق إلى آفاق أرحب، وقال في تصريحات صحفية: عوّدتنا قطر على استضافة المؤتمرات المتميزة، وهذا المؤتمر يتميز بأن وزارة التعليم والتعليم العالي هي التي تقوم عليه، وبالتالي حرصت الوزارة على أن تتجاوب مع احتياجات الدولة في تطوير التعليم، وقال إن المؤتمر فرصة لتلاقح الأفكار وإنه يمنح منبرا للخبراء لتقديم الجديد في التعليم، وهو ما يفيد بدوره المعلمين في تطوير توجهاتهم وممارستهم، الأمر الذي يجعل المؤتمر مجالا خصبا لتطوير التعليم.

829

| 07 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
هيئة مستشفى الثورة في تعز تشيد بالدعم القطري

أعلنت هيئة مستشفى الثورة العام في تعز وسط اليمن عن استمرار مركز الطوارئ الجراحي، الذي افتتح بتمويل ودعم من صندوق قطر للتنمية في سبتمبر الماضي، في استقبال الحالات المرضية وحالات الإصابة وإجراء العمليات الجراحية مجانا بدعم من الهلال الأحمر القطري. وأشادت الهيئة بالدعم القطري المهم لمستشفى الثورة بتعز ومركز الطوارئ الجراحي في التخفيف من معاناة مواطني مدينة تعز الذين يعانون جراء الحرب واستمرار الحصار الذي تفرضه ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية منذ عام. وأكدت اللافتات الإعلانية التي نشرت في عدد من أحياء مدينة تعز أن مركز الطوارئ الجراحي سيعمل حتى 17 مايو الجاري على استقبال الحالات المرضية وإجراء العمليات الجراحية مجانا بدعم كامل من الهلال الأحمر القطري، وتشمل "جراحة عامة، جراحة عظام، جراحة عصبية، جراحة أوعية دموية، جراحة تجميل، جراحة بولية، جراحة الوجه والفكين، جراحة عيون". وعبر القائمون على الهيئة عن أهمية الدعم القطري للمستشفى ومركز الطوارئ والجراحي الذي اضطلع بدور مهم في مداواة آلام الجرحى والمصابين مجانا، بعد إغلاق كثير من المستشفيات والمرافق الصحية أبوابها بسبب الحرب والحصار وانعدام التمويل والمستلزمات الطبية. منوهين بالبصمات الإنسانية لدولة قطر وشعبها الكريم في الوقوف إلى جانب أبناء الشعب اليمني في محنتهم الراهنة، وتقديم كل أشكال الإغاثة الإنسانية والطبية لنجدتهم ومواساتهم وتخفيف معاناتهم. وأشاروا إلى أن مركز الطوارئ الجراحي بهيئة مستشفى الثورة منذ افتتاحه في سبتمبر الماضي بتمويل ودعم من صندوق قطر للتنمية، قد استقبل الآلاف من الحالات الإسعافية والمرضية الأخرى وأجرى آلاف العمليات الجراحية في كثير من التخصصات الطبية. وسلم الهلال الأحمر القطري الأسبوع الماضي مستشفى الثورة بتعز ثلاثة أجهزة طبية متطورة وحديثة تتضمن جهاز أيكو ملون وجهاز تحليل الدم العام، وكذلك جهاز التعقيم البخاري، في إطار دعمه المتواصل للمستشفى ومركز الطوارئ الجراحي. وكان القائم بأعمال رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بتعز الدكتور عبد الباسط سلام، أكد أنه لولا الدعم المتواصل من الهلال الأحمر القطري لتوقف العمل بسبب ضعف الإمكانات لدى هيئة مستشفى الثورة والذي يعد أكبر المستشفيات في تعز. وينفذ الهلال الأحمر القطري حاليا، المرحلة الثانية من برنامج التدخل الإغاثي لدعم القطاع الطبي في اليمن، والبالغ تكلفتها 645 ألف دوﻻر أﻣﺮﯾﻜﻲ (2.346.420 رﯾﺎﻻ ﻗﻄﺮﯾﺎ) ، بتمويل من صندوق قطر للتنمية، وتستمر على مدى ثلاثة أشهر، إضافة إلى مشروع استجابة سريعة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وأدوية الأمراض المزمنة للمستشفيات داخل مدينة تعز وتوفير الأكسجين بتكلفة 177.777 دوﻻرا أﻣﺮﯾﻜﯿﺎ (646.728 رﯾﺎﻻ ﻗﻄﺮﯾﺎ) .

506

| 07 مايو 2016

محليات الشرق
الرئيس السوداني يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء

استقبل فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة مساء اليوم، سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الذي يزور الخرطوم حالياً. وفي بداية المقابلة، نقل سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى أخيه فخامة الرئيس السوداني، وتمنيات سموه له وللشعب السوداني الشقيق المزيد من التطور والنماء. من جانبه، حمّل فخامة الرئيس السوداني، سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وتمنياته لسموه وللشعب القطري بالمزيد من التقدم والازدهار. جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية السودان الشقيقة، والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها في مختلف المجالات. حضر المقابلة سعادة السيد راشد بن عبدالرحمن النعيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان.

268

| 07 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
آل شافي: المجتمع الدولي تقاعس في ردع الأسد عن تدمير سوريا

اتهم سعادة السيد سالم مبارك آل شافي، سفير قطر في العاصمة التركية أنقرة، المجتمع الدولي بالتقاعس في ردع الأسد عن تدمير سوريا، قائلًا إن "المجتمع الدولي لم يبذل أي جهد حقيقي لمنع (بشار الأسد) من إلحاق الدمار بسوريا، رغم أن هناك ما يكفي من أدلة جنائية لإدانته، ومحاكمته، بارتكاب جرائم إبادة بحق الإنسانية". وفي رده على سؤال حول الطريق الذي يجب سلوكه لإبعاد الأسد عن سوريا، قال آل شافي، في مقابلة خاصة، إن "الطريق معروف منذ اليوم الأول للثورة، كان عليه أن يخرج من تلقاء نفسه، واليوم يتم تقديم طريق له للخروج عبر الباب السياسي والدبلوماسي، ورغم ذلك فهو لا يزال يراوغ ويماطل ويتهرب ويواصل قتله للشعب السوري". وبين آل شافي أن دولة قطر، ستواصل التنسيق مع الأصدقاء الحقيقيين للشعب السوري، من أجل دعم فصائل المعارضة حتى "نيل الحرية ودحر تنظيم داعش أيضًا". وأردف آل شافي "لقد أدى إبقاء الأسد لأكثر من 5 سنوات من اندلاع الثورة السورية، إلى خلق البيئة المناسبة لولادة وتكاثر الحركات الإرهابية وإلى خلق مشاكل للدول الإقليمية وللمجتمع الدولي أيضًا، وإلى قتل أكثر من 500 ألف سوري وتهجير أكثر من 11 مليون آخرين بين لاجئ ونازح". وأكد أنَّ الحرب في سوريا لن تتوقف ما دام الأسد في السلطة، وأن بقاءه سيؤدي إلى مزيد من القتل والتدمير والإرهاب، داعيًا الدول الكبرى إلى تحمل مسؤولياتها، القانونية والأخلاقية والتاريخية. وحول التدخل الروسي في سوريا، أوضح آل شافي، أنَّ "الدول الغربية قالت إن التدخل الروسي سيأتي ليحل الأزمة السورية، وأن الروس سيضغطون على الأسد ليتم إخراجه من السلطة عبر عملية سياسية، ويتم بعدها إفساح المجال لمشاركة الجميع في عملية مكافحة داعش والقضاء على الإرهاب، إلا أن سياق الأمور جرى عكس ما قالته تلك الدول، بحيث أدى التدخل الروسي إلى تقوية الأسد وبشهادة التقارير الاستخباراتية للدول الغربية". كما بين آل شافي، أن القصف الذي تنفذه القوات الروسية، يستهدف الفصائل المعتدلة والمدنيين وليس "داعش"، مضيفًا أن ذلك "تزامن مع تصريحات روسية بأنها لن تضغط على الأسد، ولذلك لم يفاوض بجدية في جنيف ولم يلتزم بتنفيذ أي بند من بنود القرارات الدولية بما في ذلك القرار 2254". وذكر أنَّ على روسيا مسؤوليات في سوريا يجب أن تتحملها، كالضغط على الأسد كي ينفذ القرارات الدولية وأن يشارك بشكل جدي في المفاوضات، وأن ينقل السلطة وفق ما جاء في بيان "جنيف 1". وبشأن الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى قطر، نهاية أبريل الماضي، ولقائه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ورئيس الوزراء سمو الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، أكد آل شافي أنَّ الزيارة كانت الأولى من نوعها، لداود أوغلو، منذ توليه منصب رئاسة الوزراء، وأنها خدمت التكامل المنشود بين الجانبين في مختلف المجالات، لاسيَّما أنها ركزت على "سبل تعزيز وتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والاستثماري والعسكري". وأكد آل شافي أن الزيارة أتاحت متابعة الاتفاقات التي تم التوقيع عليها خلال الاجتماع الأول للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين في ديسمبر الماضي، وفتحت الباب أمام توقيع اتفاقيات جديدة في مجالات لم تشملها الجولة الأولى. وأفاد أن زيارة داود أوغلو أفضت إلى رفع حجم التجارة بين البلدين من 1.4 مليار دولار إلى ثلاثة مليارات دولار كمرحلة أولى، ثم إلى خمسة مليارات دولار لاحقًا، وبحثت مشاريع مختلفة تتعلق بالبنية التحتية ولاسيَّما المتعلقة باستضافة قطر لمونديال كرة القدم عام 2022، وتطوير التعاون العسكري بين البلدين.

673

| 07 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
آل محمود: قطر ترحب بكل من يريد اللحاق بركب السلام في دارفور

وصل سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إلى العاصمة السودانية الخرطوم مساء اليوم. والتقى سعادته فخامة الرئيس عمر حسن البشير، رئيس جمهورية السودان الشقيق، ومن المقرر أن يواصل لقاءاته واجتماعاته اليوم الأحد في الخرطوم، حيث يلتقي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور ولجنة متابعة ملف دارفور، كما يجري عددا من اللقاءات المهمة في إطار التحضير لاجتماعات لجنة متابعة وثيقة الدوحة لسلام دارفور التي تبدأ أعمالها غدا الإثنين التي تناقش ترتيبات المرحلة القادمة في ضوء التطورات الجديدة بعد إجراء عملية السلام والتطورات الإيجابية التي حدثت في الفترة الماضية من استقرار للأوضاع الأمنية. وأكد آل محمود في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم أن قطر ستظل دائما قلوبها مفتوحة لكل حركات دارفور للتفاوض، مجددا ترحيب قطر بكل من يريد اللحاق بركب السلام على أساس وثيقة الدوحة التي أسهمت في تحقيق السلام والاستقرار للإقليم. وقال سعادته إن وثيقة الدوحة بعد انتهاء الاستفتاء سوف تستمر، وبعد انتهاء جوانبها السياسية ستكون هناك متابعة لكل بنودها. وقدم آل محمود التهاني لأهل السودان وجميع أهل دارفور لتنفيذ استفتاء دارفور والنتائج الجيدة التي تحققت، وتقدم بالشكر إلى جميع أطراف الوثيقة، الحكومة وحركة التحرير والعدالة، وكل من وقع على الوثيقة، وثمن الجهود التي بذلت، والالتزام بقيام الاستفتاء في الوقت المحدد، والنتائج الإيجابية التي تحققت، وتصويت المواطنين بحرية وشفافية، معربا عن أمله أن تنعم دارفور بالأمن والاستقرار. ومن جانبه ثمن السيد أمين حسن عمر، رئيس مكتب سلام دارفور، الجهود القطرية التي أثمرت تحقيق نتائج إيجابية على أرض الواقع على صعيد الأمن والتنمية بدارفور، لافتا إلى أن دولة قطر لها مواقف مشهودة حيث قامت بصنع السلام في السودان وبأي دولة أخرى، كما قامت بجهود كثيرة في أكثر من دولة، ولها مقاربات ومبادرات كثيرة لتقريب وجهات النظر، فضلا عن مساعيها لتنفيذ مشروعات تنموية كبرى وأعمال إنسانية وخيرية في العديد من الدول العربية والإسلامية. وقال في حديث لـ "الشرق" إن الجهود القطرية مشكورة ومقدرة من كل الشعوب التي بادرت دولة قطر بمساعي ومبادرات فعالة لنشر السلام وتثبيت الأمن والاستقرار بها، وأضاف أن اجتماع يوم غد الإثنين مع لجنة المتابعة اجتماع دوري، والجديد فيه أن هناك تطورات حدثت بالاستفتاء وانتهاء أمد السلطة الإقليمية والترتيبات التي تليها. وأشار إلى أن وثيقة الدوحة أصبحت جزءا من الدستور الدائم وسيكون هناك تغيير هياكل بانتهاء عمل السلطة الإقليمية وسيتم الاتفاق على ترتيب جديد للمفوضيات التي سيتم تنفيذها وعلاقاتها برئاسة الجمهورية وعلاقاتها بالولايات وسيتم التشاور مع آل محمود في اجتماع اليوم قبل الاتفاق على الصورة النهائية.

626

| 07 مايو 2016

محليات الشرق
أصداء واسعة لمبادرة عيد الخيرية باكتساء فندق الشعلة بالأحمر

تضامناً مع حملة المؤسسة لإغاثة أهلنا في حلب نواف الحمادي: نثمن تجاوب فندق الشعلة وندعو أهل قطر ومؤسساتها إلى مواصلة الدعم لإغاثة أهلنا في حلب شريف صبري: ما تقوم به عيد الخيرية نموذج مشرف للعمل الخيري والإنساني ومثال يحتذى عيد الخيرية: محسنو قطر تسابقوا لإغاثة أهل حلب وقدموا 8 ملايين ريال نشكر هيئة تنظيم الأعمال الخيرية وإذاعة القرآن الكريم لاقت مبادرة مؤسسة الشيخ عيد الخيرية باكتساء فندق الشعلة باللون الأحمر مساء الأربعاء الماضي تضامنا مع حملة المؤسسة لإغاثة أهلنا في حلب عبر أثير إذاعة القرآن الكريم، لاقت زخما إعلاميا من وسائل الإعلام العالمية والوسائط الإعلامية المختلفة، حيث حققت مواقع التواصل الاجتماعي مشاهدات عالية تجاوبا مع هذا الحدث الإنساني. وجاء تضامن فندق الشعلة ومساهمته الفاعلة التي تناولتها وسائل الإعلام المحلية والعالمية بشكل كبير بعد زيارة السيد نواف الحمادي، مدير قطاع تنمية الموارد والإعلام بمؤسسة الشيخ عيد الخيرية ولقائه مدير فندق الشعلة السيد شريف صبري، الذي رحب بمبادرة المؤسسة والمشاركة في دعم حملة #أغيثوا _ حلب، من خلال اكتساء الفندق باللون الأحمر. وقال مدير فندق الشعلة، إن ما تقوم به عيد الخيرية من جهود إغاثية وأعمال خيرية وإنسانية داخل قطر وخارجها نموذج مشرف للعمل الخيري والإنساني ومثال يحتذى للعالم بأسره. وأضاف شريف صبري أن إدارة فندق الشعلة تشكر مؤسسة عيد الخيرية التي أعطتنا هذه الفرصة لدعم ومساعدة الشعب السوري في هذه المحنة التي يمر بها والمشاركة في إغاثة أهلنا في حلب، آملين أن نكون قد ساهمنا بما نملك في دعم وإغاثة النازحين والمتضررين السوريين. إغاثة أهل حلب من جهته ثمن السيد نواف الحمادي مبادرة فندق الشعلة، الذي اكستى اللون الأحمر في دلالة على احتراق حلب، وتوجيه نداء إنساني لكل فرد داخل قطر وخارجها لدعم أهل حلب وإغاثتهم، مشيرا إلى أن أهل قطر ومؤسسات المجتمع المدني لا تألو جهدا في دعم العمل الإنساني، داعيا الجميع إلى مواصلة الدعم والتبرع لأهل حلب. الشرق وقناة الجزيرة وحول هذا الحدث المهم، علقت قناة الجزيرة قائلة: برج الشعلة في الدوحة يكتسي باللون الأحمر تعبيرا عن تضامن أهل قطر مع مدينة حلب السورية. وقال الزميل جابر سالم الحرمي، رئيس تحريرالشرق في تغريدة له: لأول مرة معلم عربي في دولة عربية ينحاز إلى قضايانا. 8 ملايين ريال ومن جانب آخر تبرع محسنو قطر بثمانية ملايين ريال خلال حملة مؤسسة الشيخ عيد الخيرية لإغاثة أهلنا في حلب. ولاقت حملة المؤسسة "أغيثوا حلب" عبر برنامج نسائم الخير الذي بثته إذاعة القرآن الكريم مساء الأربعاء الماضي على مدى أكثر من ساعتين تجاوبا كبيرا من أهل الخير في قطر أفرادا ومؤسسات، حيث تسابق محسنو قطر في التبرع المادي والعيني لإغاثة أهلنا في حلب. وفي بيان صادر عن المؤسسة قدمت الشكر والتقدير للشعب القطري الكريم الذي لا يألو جهدا في إغاثة الملهوفين ودعم المنكوبين وتفريج الكربات للمحتاجين، وهم يسيرون على نهج سمو أمير دولة قطر وحكومته الرشيدة في دعم ومساعدة كل محتاج، في رسالة مفادها "ستظل قطر كعبة المضيوم". كما تتوجه المؤسسة بالشكر لهيئة تنظيم الأعمال الخيرية التي تعمل على دعم ومساندة المؤسسات والجمعيات الخيرية القطرية، وتذلل لها الصعاب في سبيل القيام بدورها المنوط بها في العمل الخيري والإنساني داخل قطر وخارجها. وقدمت الشكر لإذاعة القرآن الكريم والقائمين عليها وعلى رأسها سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني، وجميع القائمين عليها، لدعمها العمل الخيري والإنساني وإتاحة الفرصة للجمعيات والمؤسسات الخيرية القطرية بجمع التبرعات ومساعدة المنكوبين عبر أثير إذاعة القرآن الكريم. 6 احتياجات أساسية واشتملت حصيلة التبرعات بثمانية ملايين ريال، حصيلة حملة "أغيثوا حلب" على ستة احتياجات إغاثية أساسية تم تسويقها هي: 25 سيارة إسعاف: وهي عبارة عن سيارات مجهزة بالمعدات والأجهزة الطبية اللازمة لنقل وإغاثة الجرحى والمصابين إلى المشافي الميدانية لتقديم العلاج اللازم أو إجراء العمليات الجراحية، وتبلغ قيمة السيارة الواحدة 50 ألف ريال، بإجمالي 1.250.000 ريال قطري. 181 طاقما طبيا: من خلال كفالة طاقم طبي مكون من 4 أفراد بقيمة 2000 ريال للطاقم الواحد، بمبلغ إجمالي 362.000 ريال، حيث تعمل طواقم الإسعاف بشكل مكثف لإنقاذ الجرحى والمصابين من تحت الأنقاض ومن تعرضوا للقصف. 364 خيمة للإيواء: قيمة الخيمة الواحدة 3500 ريال تؤوي أسرة مكونة من 5 أفراد، وتبلغ قيمة الخيام 1.274.000 ريال قطري. 5000 سلة غذائية: قيمة السلة الواحدة 150 ريالا بمبلغ إجمالي 750.000 الف ريال، وتشمل عدة أصناف غذائية رئيسية "أرز، سكر، برغل، عدس، شاي، سمنة، زيت، طحينة، جبنة مثلثات، زعتر، تونة، ملح، معكرونة، صلصة طماطم" وتكفي السلة الواحدة إطعام الأسرة قرابة شهر. 639 طن طحين: قيمة الطن الواحد 1000 ريال، ويكفي الطن الواحد لإطعام 600 أسرة ليوم واحد، وتبلغ قيمة الطحين الإجمالي 639.000 ريال قطري، حيث يكفي الطن لإنتاج ستمائة كيس خبز يحوي كل كيس 8 أرغفة، يتم توزيعها بالتعاون مع شركاء المؤسسة المحليين على الأسر والأفراد المتضررين؛ ليسدوا بها جوعهم وتوفر لهم جزءا من الغذاء الضروري. 745.000 وجبة غذائية: قيمة الوجبة الغذائية 5 ريالات تكفي الوجبة لإطعام شخص واحد، وتبلغ القيمة الإجمالية للوجبات الغذائية 3.745.000 ألف ريال. وتتواصل حملة عيد الخيرية "أغيثوا حلب" لتقديم المساعدات والإغاثات لعشرات الآلاف من النازحين في عدد من المحافظات والمناطق السورية، بعد أن تعرضوا للقصف الجوي وإلقاء البراميل المتفجرة وتهدمت عليهم البيوت والأسواق والمشافي، فخرجوا من قراهم ومدنهم تاركين خلفهم كل شيء بحثا عن الحياة في مناطق أكثر أمنا. استقطاع يومي بـ 5 ريالات وأوضحت عيد الخيرية أنه يمكن لكل فرد من أهل قطر من المواطنين والمقيمين على أرضها أن يطعم نازحا كل يوم من خلال استقطاع يومي بقيمة 5 ريالات عبر رسائل SMS على الرقم 920309. وبينت المؤسسة أن التبرع بـ 50 ر.ق يطعم 10 نازحين، والمساهمة بـ 500 ريال تطعم 100 نازحا وتسد جوعهم، وقيمة إطعام 1500 نازح 8300 ريال.

998

| 07 مايو 2016