رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
Ooredoo: الحصول على 5 أضعاف نقاط نجوم حتى نهاية مايو

نتيجة لطلب العملاء الكبير، أعلنت Ooredoo اليوم تمديد عرض "مهرجان نجوم"، الذي أطلقته الشركة لمكافأة أعضاء برنامج نجوم عند تعبئة رصيد هلا، حتى نهاية شهر مايو.ومن خلال هذا العرض، الذي أطلق الشهر الماضي، سيتم منح أعضاء نجوم خمسة أضعاف نقاط نجوم كمكافأة عند تعبئتهم لرصيد هلا بمبلغ 100 ر.ق، حيث يمكن لكل عضو الحصول على ما يصل إلى 5000 نقطة نجوم على كل خط هلا مسجل باسمه. وستتم إضافة النقاط الإضافية التي يحصل عليها الأعضاء من خلال هذا العرض إلى حساب أعضاء نجوم بعد أسبوع من انتهاء العرض، وستكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر. ويمكن استبدال نقاط نجوم الإضافية التي يتم الحصول عليها من خلال هذا العرض لدى مجموعة كبيرة من الشركاء في قطر من بينهم اللاندمارك واللؤلؤة قطر والميرة وجيان وستارلينك وسنتربوينت وريجنسي للسفريات والسياحة وجمبو للإلكترونيات ومجوهرات جوي ألوكاس ومجوهرات مالابار.

805

| 25 مايو 2017

اقتصاد الشرق
البنوك المركزية الخليجية تجتمع في الرياض

عقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون اليوم، الاجتماع 68 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.وشارك في الاجتماع سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي.وقد ناقشت اللجنة عددا من الموضوعات، من بينها توصيات اللجان والفرق العاملة المعنية بموضوعات نظم المدفوعات بدول المجلس.كما ناقشت بعض أوراق العمل المعدة عن أحدث التطورات النقدية والمالية بدول المجلس وتبادل الرأي حولها.

356

| 25 مايو 2017

اقتصاد الشرق
الإقتصاد تدعو الأسواق المحلية لتمديد العمل في رمضان

الإعلان عن الساعات الرمضانية للمستهلكحثت الوزارة المجمعات التجارية والإستهلاكية والمطاعم على تمديد ساعات العمل، خلال شهر رمضان الفضيل 1438هـ، والإعلان بشكل واضح للمستهلكين عن أوقات ومواعيد العمل، حيث لا يتطلب الأمر موافقة مسبقة، وذلك في إطار جهودها في تحفيز القطاعات التجارية.ويأتي هذا التوجه ضمن باقة المبادرات التي طرحتها وزارة الإقتصاد والتجارة بمناسبة شهر رمضان الكريم تحت شعار: "أقل_من_الواجب"، حيث تشهد كافة المجمعات التجارية والإستهلاكية والمطاعم خلال شهر رمضان الفضيل إقبالاً كثيفاً، والتي تكون عادة مفروضة ومرتبطة بساعات عمل المجمعات التجارية والإستهلاكية والمطاعم، ونظراً لما يتميز به الشهر الفضيل من خصوصية، حيث يتوزع الوقت بين أوقات العبادة وساعات العمل والإزدحام، وكثرة الأشغال، والتسوق، وحثت الوزارة المجمعات التجارية والاستهلاكية والمطاعم على تمديد ساعات العمل خلال شهر رمضان، والإعلان بشكل واضح للمستهلكين عن أوقات ومواعيد العمل، وذلك حتى يتمكن المستهلك من تنظيم وقته واختيار الوقت الذي يناسبه للتسوق .باقة مبادرات وزارة الاقتصاد والتجارة بمناسبة الشهر الفضيل "# أقل_من_الواجب" يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة تقدم باقة مبادراتها بمناسبة الشهر الفضيل تحت شعار # أقل_من_الواجب، والتي عملت عليها من منطلق واجبها تجاه المجتمع. تم تصميم هذه المبادرات لتشمل جميع أبعاد أنشطة الوزارة ذات الصلة بالتنظيم والدعم والتحفيز، بالإضافة إلى عدد من البرامج والمواد التوعوية حول مواضيع استهلاكية وتجارية متنوعة. كما ستطلق الوزارة مبادرات جديدة تهدف إلى تحقيق الشراكة بين التاجر والمستهلك كمبادرة "عطاء" ومبادرة "منتج وطني"، وستعلن الوزارة عن مبادرة قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة ونتائج مبادرة البركة للمسؤولية الاجتماعية التي أطلقتها العام الماضي، علاوة على العديد من المبادرات المتعلقة بتنظيم الأسواق وتحفيز القطاعات التجارية والحملات التفتيشية المكثفة طوال أيام الشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك.

527

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
تعذر رؤية الهلال.. وتواصل التحري الجمعة

أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه نظرا لعدم ثبوت دخول شهر رمضان المبارك في هذه الليلة،فإن اللجنة تعلن عن أنها ستواصل تحريها يوم غد الجمعة لإثبات شهادة من يراه

523

| 25 مايو 2017

اقتصاد الشرق
دعوة خليجية لتسخير فوائض الصناديق السيادية لدعم الصناعات

إقتراح بإطلاق جائزة للإقتصاد المعرفيتحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي ، الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط وبتنظيم مشترك من غرفة تجارة وصناعة عُمان، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ، اختتمت أعمال ندوة إقتصاديات دول المجلس لعصر ما بعد النفط - آفاق وحلول " في العاصمة مسقط بسلطنة عُمان اليوم بمشاركة واسعة من قيادات وأعضاء الغرف الخليجية وأصحاب وصاحبات الأعمال، وعدد من مؤسسات ومنظمات العمل الإقتصادي الخليجي والعربي المشترك، وغيرهم من الخبراء والاقتصاديين والمهتمين . وسلطت الندوة الضوء على أهمية التكامل الإقتصادي وتعزيز المواطنة الخليجية ، واستشراف النظرة المستقبلية للاقتصاد الخليجي وتمكين القطاع الخاص الخليجي من قيادة التنمية الإقتصادية ، وتطرقت الندوة إلى استعراض الفرص الواعدة في القطاعات غير النفطية وكذلك مصادر السيولة المالية والتمويل المستقبلي. من جانبه ، قدم الدكتور عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورقة بعنوان " نظرة إستشرافية لمستقبل الإقتصاد الخليجي" ثم عقدت بعدها ثلاث جلسات عمل حوارية لمناقشة تمكين القطاع الخاص الخليجي لقيادة دفة التنمية الإقتصادية ، الفرص الواعدة من القطاعات غير النفطية ، مصادر السيولة المالية والتمويل المستقبلية في دول مجلس التعاون .وخرجت الندوة بتوصيات عدة أهمها التأكيد على أهمية العمل المشترك في إطار مجلس التعاون الخليجي لمواجهة المستقبل بروح التكامل نحو ما يعزز المقدرة الإقتصادية للدول الأعضاء ويمهد لها سبل التنمية المستدامة ومواجهة التحديات ، وعلى إعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر في صياغة برامج التكامل الإقتصادي وتعزيز روح المواطنة الخليجية من خلال تبني ودعم مبادرات القطاع الخاص التي تهدف الى تنويع مصادر الدخل خاصة تلك المرتبطة بالميزة التنافسية واقتصاديات المعرفة ، وعلى مؤسسات القطاع الخاص إعادة النظر في نماذجها التنظيمية والتجارية التقليدية وإعادة اختراع نفسها لتكون ذات صلة باحتياجات الاقتصاد المعاصر بالتوجه نحو الأدوات الرقمية والنطاق الترددي الواسع .ودعا المشاركون في الندوة الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص إلى الإستثمار في قطاعات تقنية المعلومات والبحث والتطوير الأمر الذي يساهم في دعم برامج التنمية المستدامة بعيدا عن النفط مقترحين أن يستثمر القطاع الخاص بما لا يقل عن 5% من أرباحه السنوية في هذه المجالات ، والاستفادة من نتائج الدراسة الخاصة بالخارطة الصناعية التي أعدتها منظمة الخليج للاستشارات الصناعية والتي من خلالها تم تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة في عدد من الصناعات الغائبة عن المنطقة مثل الصناعات الغذائية، الصناعات الأساسية لمنتجات الحديد - الصناعات الكيماوية. وأوصت الندوة بضرورة تسخير الفوائض المالية في الصناديق الإستثمارية والسيادية وتوظيفها نحو صناعات تخلق تنوعاً إقتصادياً مثل صناعة المعرفة وتقنية المعلومات والصناعات التحويلية وغيرها من الصناعات غير النفطية ، البحث عن آليات للاستفادة من وسائل التمويل المبتكرة لتعزيز قنوات التمويل الأخرى التي تغذي مشروعات التنمية المستقبلية في دول المجلس، العمل على تقليل البيروقراطية من خلال إيجاد مؤشر لها ومن تم السعي إلى تخفيضه وتقليله. وأشار المشاركون في الندوة إلى أهمية بناء إدارات مختصة في كل الغرف التجارية تعنى بتشجيع ودعم التجارة والصناعة والاستثمار في دول المجلس ، وإعداد دراسة الخارطة الصناعية وفرص الاستثمار الواعدة للشركات والترويج للمشاريع الاستثمارية الخليجية المشتركة ، قاعدة بيانات تُعنَى بتسريع انتقال وتبادل المعلومات ذات العلاقة بالاستثمار وقضايا التنمية الأخرى. والبحث عن آليات عمل لترسيخ مفهوم القيمة الخليجية المضافة وتعزيز الاستفادة منها لأهميتها في الدفع بعجلة النمو والتنمية في دول المجلس وتوفير آفاق أوسع لأنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وإقترح المشاركون في الندوة إطلاق جائزة خليجية للإقتصاد المعرفي يتبناها إتحاد غرف التجارة والصناعة بدول المجلس تهدف إلى حث شركات القطاع الخاص على تخصيص بنود لتمويل برامج اقتصاد المعرفة .

598

| 25 مايو 2017

اقتصاد الشرق
209.9 مليار ريال قيمة ودائع الحكومة والقطاع العام

تقدم المجموعة للأوراق المالية قراءة مفصلة لما طرأ على الميزانية المجمعة للبنوك من تغيرات في شهر أبريل 2017 مقارنة بما كان عليه الحال مع نهاية شهر مارس الماضي. وقد تبين من أرقام الميزانية المجمعة للبنوك التي نشرها مصرف قطر المركزي على موقعه الإلكتروني أن موجودات البنوك (ومطلوباتها) قد ارتفعت مع نهاية شهر أبريل بمقدار 25.6 مليار ريال لتصل إلى مستوى 1308.1 مليار ريال مقارنة بـ1282.5مليار ريال مع نهاية شهر مارس.مصرف قطر المركزيارتفعت جملة ودائع البنوك لدى مصرف قطر المركزي بنحو 3.5 مليار ريال إلى مستوى 46.8 مليار ريال، وتوزعت كالتالي: 35.1 مليار ريال، رصيد الاحتياطي الإلزامي ريال، علمًا بأن هذا الاحتياطي هو الذي تضعه البنوك لدى المركزي بما نسبته 4.50% من جملة ودائع العملاء لديها، بشكل دائم ومن دون فوائد، 11.7 مليار ريال رصيد حسابات البنوك الحرة لدى المركزي.الحكومة والقطاع العامارتفعت ودائع الحكومة والقطاع العام بنحو 21.9 مليار ريال إلى 209.9 مليار ريال. وقد توزعت هذه الودائع بين 81.8 مليار ريال للحكومة و99.5 مليار ريال للمؤسسات الحكومية، 28.6 مليار ريال للمؤسسات شبه الحكومية التي تقل حصة الحكومة فيها عن 100% وتزيد على 50%. ومن جهة أخرى ارتفعت جملة قروض الحكومة والقطاع العام بنحو 16.5 مليار ريال لتصل إلى 321.6 مليار ريال توزعت كالتالي: 167 مليار ريال بارتفاع مقداره 17.9 مليار ريال؛ المؤسسات الحكومية: 141 مليار ريال بارتفاع مقداره مليار ريال.المؤسسات شبه الحكومية: 13.6 مليار ريال بانخفاض 0.5 مليار ريال، وبالإضافة إلى ما تقدم؛ ارتفع رصيد السندات والأذونات الحكومية بنحو 24 مليار ريال إلى مستوى 142.8 مليار ريال. وبالمحصلة ارتفع مجمل الدين العام المحلي-حكومي ومؤسسات حكومية وشبه حكومية، وأذونات وسندات وصكوك- بنحو 27.2 مليار ريال إلى مستوى 464.4 مليار ريال، على النحو المبين في الأشكال البيانية.القطاع الخاصارتفعت جملة ودائع القطاع الخاص المحلية لدى البنوك مع نهاية شهر مارس بنحو 6.2 مليار ريال إلى مستوى 370.5 مليار ريال، إضافة إلى ودائع بقيمة 10.5 مليار ريال للمؤسسات المالية غير المصرفية. وارتفعت جملة القروض والتسهيلات الائتمانية المحلية المقدمة من البنوك للقطاع الخاص المحلي بنحو 0.1 مليار ريال إلى مستوى 439.1 مليار ريال، منها: 131.2 مليار ريال لقطاع العقارات و122.7 مليار ريال للقروض الاستهلاكية للأفراد، و61.9 مليار ريال للخدمات، و61.7 مليار ريال للتجارة. إلى جانب ذلك كان هنالك قروض وتسهيلات بقيمة 15.5 مليار ريال للقطاع المالي غير المصرفي، وذلك على النحو المبين في الأشكال البيانية.

337

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
وزير الدولة لشؤون الدفاع يجتمع مع وزير الدفاع الصومالي

إجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع اليوم، مع سعادة السيد عبدالرشيد عبدالله محمد وزير الدفاع الصومالي. جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها.

414

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
وزير الخارجية يلتقي نظيره الصومالي

التقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، سعادة السيد يوسف جراد عمر أحمد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي. جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز آفاق التعاون، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

207

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
وزير الخارجية: مباحثات صاحب السمو مع الرئيس الصومالي ناجحة ومثمرة

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية أن المباحثات التي أجراها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم مع فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال الفدرالية الشقيقة ناجحة ومثمرة. وأوضح سعادته، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي سعادة السيد يوسف جراد عمر أحمد عقب لقائهما اليوم، أن المباحثات بين قيادتي البلدين تناولت الكثير من المسائل التي تهم الجانبين، خصوصا في تطوير العلاقات الثنائية ودعم الحكومة الصومالية الجديدة في جهودها لتعزيز الأمن والاستقرار. وأضاف "أكدنا دعم دولة قطر للحكومة الصومالية في جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف، واستنكارنا للأعمال الإجرامية الأخيرة التي هددت أمن واستقرار الصومال". وأكد سعادة وزير الخارجية أن قيادتي البلدين اتفقتا على استمرار التواصل، وأن تكون هناك برامج تعاون ثنائية بينهما.. وقال "تم الاتفاق على دعم قطري لموازنة الحكومة الصومالية سيبدأ خلال الشهر الحالي، إلى جانب دعم تنمية القدرات الأمنية الصومالية، إضافة إلى برنامج التمكين الاقتصادي وخلق الوظائف للشباب الصومالي". كما أشار إلى الاتفاق على دعم دولة قطر لجهود الحكومة الصومالية لتحقيق مصالحة وطنية شاملة.. وقال "طلبت الحكومة الصومالية دعم دولة قطر لتسهيل وتسيير الحوارات التي تقوم بها لإنهاء أزمتها، وقطر أبدت استعدادها لتقديم هذا الدعم بالتعاون مع بعض الدولة الصديقة". وشدد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على العلاقات التاريخية بين قطر والصومال.. داعيا الدول العربية والإسلامية إلى دعم الحكومة الصومالية الجديدة. بدوره، ثمن سعادة وزير الخارجية الصومالي جهود دولة قطر الداعمة لبلاده في مختلف الظروف.. وقال "نحن ممتنون لدعم دولة قطر لبلادي خلال السنوات الماضية". وأكد سعادته أن المباحثات القطرية الصومالية التي جرت اليوم، كانت ناجحة بكل المقاييس.. وأضاف "المحادثات أثلجت صدورنا وسنواصل المباحثات بشأن مجالات الدعم الأخرى، خصوصا المجالات الإنسانية والتربية والصحة ومجالات أخرى ليستعيد الصومال عافيته في هذه المرحلة الحاسمة". وقال إن المؤتمر الدولي الذي عقد مؤخرا في لندن لدعم الصومال كان ناجحا.. مضيفا أن بلاده طلبت من شركائها الدوليين العمل مع الحكومة الجديدة لتقليص الأنشطة التي تعيق عمل الحكومة الجديدة.

615

| 25 مايو 2017

تقارير وحوارات الشرق
مجلس التعاون.. ركيزة للأمن والاستقرار وتحقيق التنمية المشتركة

تحل اليوم الذكرى السادسة والثلاثين لإنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أبصر النور في مثل هذا اليوم من عام 1981، وعلى مدار عمر المجلس فقد استطاع الحفاظ على مسيرته بنفس المستوى من الإصرار والثبات والطموح، بما يؤكد على عظم أهميته، وقوة بنيانه وأركانه، وسلامة أهدافه التي ترمي إلى تثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها، والحفاظ على استقلال دولها وسيادتها، وتحقيق الرفاهية للمواطن الخليجي في الدول الست، إضافة إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق التكامل العربي والإسلامي. ونجح مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ قمته الأولى في مايو عام 1981 أن يثبت أنه من أهم التجمعات الإقليمية في المنطقة والعالم، ليس فقط لأنه استطاع أن يظل صامدا في مواجهة التحديات الخطيرة التي واجهته طيلة هذه السنوات الست والثلاثين، وإنما أيضا لما حققه من إنجازات على الأصعدة المختلفة، السياسية والاقتصادية والأمنية والدفاعية، كما استطاع المجلس أن يمضي قدما باتجاه تعزيز المواطنة الخليجية، ويحقق آمال الشعوب الخليجية في الأمن والاستقرار والتنمية والازدهار.. كما يحسب للمجلس أنه نجح في تطوير آليات عمله طيلة هذه السنوات حتى يمكنه التفاعل بإيجابية مع المستجدات والمتغيرات الداخلية والخارجية، وأثبت أن إرادة التعاون والتكامل بين دوله قوية وعميقة وأكبر من أي معوقات أو صعوبات، لأنها تنبع من الإيمان بوحدة التحدي والمصير. ويدخل المجلس عامه الجديد في ظل سعيه نحو تعزيز العمل الخليجي المشترك، واستكمال تنفيذ قرارات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري، وأعمال هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية، والهيئة القضائية الاقتصادية، إضافة إلى تسريع العمل في استكمال المنظومة التشريعية وتوحيد القوانين والأنظمة، ودعم عمل اللجان الوزارية وفرق العمل، وتعزيز مكانة مجلس التعاون الإقليمية والدولية من خلال الحوارات والشراكات الاستراتيجية. وحفلت مسيرة مجلس التعاون بالعديد من القرارات التي تضع استقرار منطقة الخليج وصيانة أمنها في مقدمة الأولويات، باعتبار أن الأمن هو ركيزة التنمية وأساس رفاهية الشعوب.. وهو الأمن القائم على مبادئ العلاقات الدولية والذي يقوم على أسس حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين، كما تضع دول التعاون نصب أعينها ما يدور في المنطقة من متغيرات إقليمية وأمنية الأمر الذي يضع مواجهة الإرهاب وإخماد الفتن الطائفية ضرورة قصوى وتأتي في مقدمة التحديات والتهديدات التي تبذل دول المجلس كافة جهودها للتصدي لها. كما شهد مجلس التعاون منذ تأسيسه الكثير من التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تعاملت معها دول المجلس بوعي وحكمة ومتابعة حثيثة حفاظا على هذا الكيان الوحدوي، وعلى أمن واستقرار المنطقة وازدهارها. وفي مقابل تلك التحديات كانت دول التعاون حريصة على الإسهام بشكل كبير في العمل الإنساني الذي فرضته الظروف الصعبة والمؤلمة التي واجهتها بعض شعوب المنطقة وعلى رأسها قضايا اللجوء جراء الحروب والنزاعات المسلحة، ووضع مجلس التعاون في أولوياته وقف نزيف الدم وإيصال مساعدات الإغاثة للمتضررين من المدنيين. ولا يدخر مجلس التعاون لدول الخليج العربية جهدا لتحقيق التوازن العسكري والاستراتيجي، والعمل على إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل لمنع سباق التسلح، كما يبذل جهودا حثيثة من أجل استقرار المنطقة وفقا لقوانين الشرعية الدولية. وفي الشأن الاقتصادي، تعمل حكومات دول المجلس عبر أجهزتها المختصة على تسريع وتيرة النمو الاقتصادي وتعزيز مكانة القطاع الخاص الخليجي وتوسيع مجالات الاستثمار تنفيذا لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس الذين يوصون دائما بأن تكون احتياجات الإنسان الخليجي في المقدمة، وتبرز السوق الخليجية المشتركة كأحد المشروعات الاقتصادية المهمة في منظومة مجلس التعاون الهادفة إلى تحقيق المواطنة الخليجية وتعزيز مكتسبات مواطني دول المجلس. وتمكنت دول التعاون من تجاوز هبوط أسعار النفط وما ترتب عليه من تأثيرات من خلال برامج مبتكرة وخلاقة لتنويع مصادر الدخل وتوسيع القاعدة الاقتصادية، بما يحقق استمرار النمو ويحافظ على مستوى رفاهية المواطن الخليجي، وتوفير الخدمات والمرافق، واستكمال المشاريع التنموية والخدمية والإنتاجية، وبما من شأنه زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص الخليجي في الناتج المحلي الإجمالي، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتوجيهها نحو زيادة توطين اقتصادات المعرفة والتوسع في مجال التصنيع. واستطاع المجلس أن يخطو بثبات نحو التعاون والتكامل الاقتصادي بين أعضائه، فأقر من الآليات التي تضمن تفعيل التعاون بين أعضائه، وكان آخرها ما أقرته القمة الخليجية التشاورية في جدة في مايو 2016 بإنشاء هيئة تنموية واقتصادية جامعة لدول المجلس، تستهدف بالأساس تذليل العقبات لتحقيق التكامل الاقتصادي المنشود الذي يتفق مع ما أقره النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي.. ومن مهام هذه الهيئة، العمل على تعزيز التعاون الخليجي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشروعات التي تهدف إلى تطوير التنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية، وتشجيع وتطوير وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية، واتخاذ ما يلزم بشأنها من قرارات أو توصيات، وكذلك متابعة تنفيذ قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون المتعلقة بالجانب الاقتصادي والتنموي. ونجح المجلس خلال السنوات الماضية في تعزيز الشراكة مع العديد من القوى الإقليمية والدولية، بداية من الولايات المتحدة ومرورا بالصين وكوريا الجنوبية واليابان والعديد من دول الاتحاد الأوروبي، ونهاية بالهند وأستراليا والعديد من دول أمريكا اللاتينية.. ولا شك في أن الإنجازات التنموية الكبيرة التي حققتها دول مجلس التعاون، وآليات التكامل التي طورتها على مدى سنوات طويلة، ودورها في تعزيز الأمن الإقليمي، كلها عوامل دفعت القوى الدولية والإقليمية المؤثرة إلى بناء الشراكات الاستراتيجية والاقتصادية مع المجلس، وهذا إنما يعزز الدور العالمي للمجلس كقوة سياسية واقتصادية تستمد تأثيرها وحضورها مما تحققه دوله من نجاحات على المستويات المختلفة وما تتمتع به من استقرار داخلي واحترام دولي لمواقفها وتوجهاتها. وعلى مستوى التنسيق الدفاعي والأمني بين دول التعاون فقد مثلت "عاصفة الحزم" في مارس 2015 تحولا في التعامل الخليجي مع التهديدات الخارجية، يقوم على التدخل الحاسم لمواجهتها، ولهذا فقد كانت "عاصفة الحزم" لإعادة الشرعية في اليمن ضرورة للتصدي لمحاولات اختراق الأمن الخليجي من جانب أطراف خارجية تحاول العبث بأمن الدول العربية واستقرارها، مستغلة الأوضاع الأمنية والاقتصادية الصعبة التي تواجهها في النفاذ إليها، واليمن كانت إحدى الحلقات الخطيرة في هذا الشأن.. ثم جاءت عملية "إعادة الأمل" بعد ذلك لتخفيف معاناة الشعب اليمني، والمساهمة في إعادة الأمن والاستقرار الشامل إلى الدولة اليمنية، والبدء في إعادة البناء والإعمار.

932

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
صاحب السمو والرئيس فرماجو يبحثان تطورات الأوضاع في الصومال

صاحب السمو يوجه بدعم موازنة الحكومة الصومالية وبعض المشاريع التنموية التي تقوم بها الرئيس الصومالي يشكر صاحب السمو ويشيد بالمساعدات الإنسانية القطرية للصومال بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مع أخيه فخامة الرئيس محمد عبدالله محمد فرماجو رئيس جمهورية الصومال الفدرالية الشقيقة سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وآفاق تنميتها في مختلف المجالات. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بالديوان الأميري صباح اليوم، حيث أطلع فخامة الرئيس الصومالي سمو الأمير المفدى على آخر تطورات الأوضاع ومجريات الأحداث على الساحة الصومالية، لاسيما مساعيه لبناء دولة آمنة وموحدة ومستقرة وتحقيق تنمية مستدامة، ووجه سموه في هذا الصدد بدعم موازنة الحكومة الصومالية وبعض المشاريع التنموية التي تقوم بها. من جهته، أعرب فخامة الرئيس عن شكره وتقديره لسمو الأمير على جهود دولة قطر ومساندتها للشعب الصومالي الشقيق والمساعدات الإنسانية والمعونات الإغاثية التي تقدمها في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية في الصومال. كما تناول اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وحضره من الجانب الصومالي أصحاب السعادة أعضاء الوفد المرافق لفخامة الرئيس.

566

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
بالفيديو.. وزير الخارجية: العلاقات القطرية الخليجية قوية.. وسنتصدى للهجمة الإعلامية

ما حدث جريمة إلكترونية وفق كافة القوانين تشكيل فريق عمل للتحقيق وكشف النتائج وتقديم الجناة للقضاء نستغرب من شن بعض وسائل الإعلام حملة مسيئة ضد قطر لمسنا وعياً كاملاً لدى الرأي العام في الشارع الخليجي حملة مستمرة للهجوم على قطر خاصة في وسائل إعلام أمريكية العلاقات القطرية الخليجية قوية وأخوية ونؤمن بأن مصيرنا واحد من المهم أن نبقى موحدين للتغلب على أي مشاكل تحيط بنا لم نتواصل مع الأشقاء الخليجيين لأن هناك قنوات واضحة بينت حقيقة ما حدث علاقتنا مع أمريكا قوية دائما.. وترامب أشاد بجهود قطر في مكافحة الإرهاب نظام أمن المعلومات في كافة القطاعات بقطر قوي وصلب ومتجدد مؤسساتنا تعتمد تحديث أنظمتها أولا بأول تحت إشراف المظلة الحكومية قال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية، إن الهجوم الإلكتروني الذي تم شنه على مواقع وكالة الأنباء القطرية ليس مجرد اختراق بل هو جريمة إلكترونية وفق كافة القوانين الدولية، مؤكدا تشكيل فريق عمل للتحقيق في هذه الجريمة وكشف ملابساتها والوصول إلى مرتكبيها وتقديمهم للقضاء. وأوضح سعادة وزير الخارجية في رده على أسئلة وسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الصومالي صباح اليوم، أن عملية التحقيق وكشف الملابسات والنتائج ستتم بكل شفافية ووضوح، مشيرا إلى أنه يستغرب طريقة تعامل بعض وسائل الإعلام مع الأخبار الكاذبة وشنها حملة مسيئة ضد قطر، رغم صدور بيانات نفي واضحة من وكالة الأنباء القطرية، ومكتب الاتصال الحكومي ووزارة الخارجية. وأردف سعادته قائلاً: ما يتم بثه من أكاذيب في هذه الوسائل الإعلامية يعكس مهنيتهم والمستوى الذي وصلوا إليه، وقد لمسنا وعياً كاملاً لدى الرأي العام في الشارع الخليجي حول ما تم تداوله من أخبار كاذبة. حملة مستمرة وفي رده على سؤال "الشرق" حول الهجمات الإعلامية التي تشنها بعض الجهات مؤخرا ضد قطر، قال سعادته: الحملة مستمرة للهجوم على دولة قطر وخاصة في بعض وسائل الإعلام الأمريكية، ومن المستغرب أنه خلال السنوات السابقة لم تكن قطر تُذكر في مقالات رأي في الصحف العالمية إلا من قبل مسؤولين قطريين، ولكننا لاحظنا أنه خلال الخمسة أسابيع الماضية تم نشر 13 مقال رأي لكتاب مختلفين في الولايات المتحدة لمهاجمة قطر، وفي يوم الهجوم الإلكتروني على وكالة الأنباء القطرية كان هناك مؤتمرا يتحدث عن دولة قطر ولم تتم دعوتنا للمشاركة فيه، بل حضره جميع الكتاب الذين كتبوا مقالات الرأي ضد قطر، وفي نفس الليلة حدث الهجوم على موقع وكالة قنا، هل هذا الأمر صدفة، لا نعلم حتى الآن، لكننا نحقق في الأمر ولا نستعجل النتائج.. إلا أن الأمر الواضح، هو أن هناك حملة إعلامية تستهدف قطر وسنتصدى لها بإذن الله. وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني قطر ودول مجلس التعاون وعن العلاقات القطرية الخليجية، أوضح وزير الخارجية أن "قطر دائما تُبقي على علاقات ودية وقوية وأخوية مع دول الخليج، ذلك لأننا نؤمن بأن مصيرنا واحد، ونتأثر بالأزمات التي تحيط بمنطقتنا، وقطر تفضل الإبقاء على علاقات قوية وأخوية مع دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المهم أن نبقى موحدين للتغلب على أي مشاكل تحيط بنا". وفي إجابته على سؤال حول رد فعل قطر بشأن جريمة اختراق وكالة قنا، وهل تواصلت مع الأشقاء في دول مجلس التعاون بعد الهجوم الإلكتروني فقال سعادته إن قطر أصدرت توضيحات بشأن الهجوم الإلكتروني عبر وكالة الأنباء القطرية ومكتب الاتصال الحكومي ووزارة الخارجية.. وأضاف: هناك اتصالاتنا مع الأشقاء في دول مجلس التعاون بصفة مستمرة، ولكن بشأن هذا الحدث بالذات لم تحدث اتصالات لأن هناك وسائل وقنوات واضحة تبين حقيقة ما حدث، كما أن ما تم تدوله في بعض وسائل الإعلام لم يأتينا من أي جهة رسمية". وعن مكان تواجد الجهة التي شنت الهجوم الإلكتروني ضد قطر، قال سعادته: ليس لدينا الآن أدلة حول منشأ هذا الهجوم، ولكن فور حصولنا على أدلة كافية سيتم تقديمها للقضاء وفق الإجراءات القانونية المعتمدة، وهناك قوانين دولية تحكم مثل هذه الجرائم الإلكترونية وسيتم مقاضاة الجناة من خلالها. وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني العلاقات القطرية الأمريكية وحول العلاقات القطرية الأمريكية، قال سعادة وزير الخارجية: علاقتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية قوية دائما، وهي علاقات استراتيجية، وقد عقدت نقاشات إيجابية بين صاحب السمو أمير البلاد المفدى والرئيس الأمريكي مؤخرا في الرياض، وهناك تقدير للعلاقات البينية، كما أن الرئيس ترامب أشاد بجهود قطر في مكافحة الإرهاب ووصفها بالشريك الحيوي والاستراتيجي في الحرب ضد الإرهاب". وزير الخارجية ونظيره الصومالي خلال المؤتمر الصحفي وفي رده على سؤال حول خطوات قطر لمنع تكرار الهجمات الإلكترونية على مواقعها، قال سعادة وزير الخارجية: نظام أمن المعلومات المتوفر الآن في كافة القطاعات بدولة قطر قوي وصلب ومتجدد، وهو على أعلى مستوى وتستخدم مراكزنا أحدث وسائل التكنولوجيا، وقطر ستتخذ خطوات أكثر تطورا لوضع حواجز متطورة لتأمين المعلومات، وسنعالج الفجوة التي تم استغلالها من قبل القراصنة لاختراق وكالة الأنباء القطرية، وأؤكد أن كافة مؤسسات الدولة تعتمد تحديث أنظمتها أولا بأول تحت إشراف المظلة الحكومية. وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

525

| 25 مايو 2017

اقتصاد الشرق
نائب رئيس الوزراء يجتمع مع رئيس شركة ميتسوبيشي اليابانية

اجتمع سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اليوم مع السيد شونيتشي مياناغا الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميتسوبيشي اليابانية للصناعات الثقيلة المحدودة والوفد المرافق. تم خلال الاجتماع بحث مجالات التعاون بين دولة قطر وشركة ميتسوبيشي اليابانية للصناعات الثقيلة. حضر الاجتماع المهندس عبدالله عبدالعزيز السبيعي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الريل، وعدد من المسؤولين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

420

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
قطر تؤكد التزامها بالوفاء بجميع التزاماتها بالمساعدة الإنمائية

أكدت دولة قطر مجددا التزامها بالوفاء بجميع التزاماتها بالمساعدة الإنمائية الرسمية واستمرارها في جهود التصدي لتحديات تمويل التنمية وذلك انطلاقا من إيمانها بالمسؤولية التشاركية في تحقيق التنمية المستدامة. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام المنتدى الثاني لمجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي لعام 2017 المعني بمتابعة تمويل التنمية. وأوضح البيان أنه إيماناً من دولة قطر بأهمية التعاون الإنمائي الدولي، والمسؤولية التشاركية في تحقيق التنمية المستدامة، فإنها تواصل القيام بدورٍ بارزٍ ومتزايد الأهمية، مستندة في ذلك إلى رؤيتها الوطنية 2030، كما تواصل تقديم الدعم من خلال برامج التعاون في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والشؤون الإنسانية ومكافحة الفقر. وتطرقت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني إلى الجهود التي تبذلها دولة قطر فيما يتعلق بالتصدي لتحديات تمويل التنمية بروح من الشراكة والتضامن العالميين، بما في ذلك استضافتها في العام 2008 مؤتمر المتابعة الدولي لتمويل التنمية المعني باستعراض تنفيذ توافق آراء مونتيري بالإضافة إلى انضمامها إلى مجموعة أصدقاء الأمم المتحدة لتمويل التنمية . وأشار البيان في هذا السياق إلى الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030 التي أرست أهمية الترابط الاستراتيجي بين الأمن والاستقرار وجهود التنمية الدولية والمساعدات الخارجية بشكلٍ جوهريٍ، لافتا إلى أنه لا يُمكن إقامة برنامج تنموي مستدام دون توافر ظروف ومقوِّمات الأمن والاستقرار. ورأى بيان دولة قطر أن ما يمكن أن يضمن استمرار الدول كدولٍ مانحةٍ هو أن تُحقِّق المساعدات الخارجية المُقدَّمة الأهداف المنشودة وعلى رأسها تضامن الشعوب واحترام مبدأ الإنسانية، معتبرا أن ذلك لا يتحقق دون إقامة الشراكات وتبادل الخبرات والدروس المُستفادة. وأكدت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني استمرار دولة قطر في دعم أهداف وبرامج خطة التنمية المستدامة لعام 2030. ..وشددت على مواصلة العمل على هذا النهج واتخاذ المزيد من الاجراءات المتضافرة التي تضع الإنسان في صلب أولوياتها. و فيما يتعلق بالتحديات التي قد تواجه عملية التنمية ،أشار بيان دولة قطر إلى أن ثمة اعتراف متزايد بأنَّ أوجه عدم المساواة، والتغير المناخي، وتزايد النزاعات والتطرُّف العنيف وما يتصل بذلك من أزمات إنسانية وحركات واسعة للاجئين والمهاجرين، تُشكِّلُ جميعها مسائل تُقوِّض التقدم المُحرَز، ومن قدرة البلدان على تحقيق التنمية المستدامة والشاملة. ونوه البيان بهذا الخصوص بما تمثله خطة عمل /أديس أبابا/ من مَعْلَمٍ هامٍ في الجهود المبذولة لدعم وتعزيز الشراكة العالمية من أجل التنمية لاسيما في ظل الحاجة المتزايدة لمواجهة التحديات المشتركة في مجال تمويل التنمية، ولتحقيق الأهداف المرجُوَّة من خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وتحدث بيان دولة قطر عن وضع الاقتصاد العالمي وقال بأنه شهد أبطأ معدل نمو له منذ الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية في الفترة 2008-2009، وذلك بناء على ما أظهره تقرير فرقة العمل المشتركة بين الوكالات المعنية بتمويل التنمية لعام 2017. واعتبر البيان أنَّ تغيير دينامية النمو الحالية، وتلبية متطلبات خطة التنمية المستدامة وأهدافها وغاياتها، وضمان عدم تخلُّف أحد عن الركب، يتطلَّب بشكلٍ أساسيٍّ التعبئة والاستخدام الفعال لجميع مصادر التمويل، العامة منها والخاصة، المحلية منها والدولية، مع مراعاة اختلاف الظروف، والقدرات، والاحتياجات، ومستويات التنمية، واحترام السياسات والأولويات الوطنية.

461

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
ملك كمبوديا يتسلم أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم جلالة الملك نورودوم سيهاموني ملك مملكة كمبوديا، أوراق اعتماد سعادة السيد محمد إسماعيل العمادي، سفيراً فوق العادة مفوضاً (غير مقيم) لدولة قطر لدى مملكة كمبوديا. ونقل سعادة السفير تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى جلالة ملك كمبوديا، وتمنيات سموه لجلالته بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب مملكة كمبوديا بدوام التقدم والازدهار. ومن جانبه، حمّل جلالة ملك كمبوديا سعادة السفير تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وتمنياته إلى الشعب القطري بالمزيد من الرفاهية والتقدم، وتمنى لسعادة السفير التوفيق في مهامه الجديدة ولعلاقات الصداقة بين البلدين مزيدا من التطور والنماء.

543

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
صاحب السمو يهنئ رئيس الأرجنتين بذكرى اليوم الوطني لبلاده

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ماوريسيو ماكري رئيس جمهورية الأرجنتين بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ماوريسيو ماكري رئيس جمهورية الأرجنتين بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وبعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ماوريسيو ماكري رئيس جمهورية الأرجنتين بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده .

248

| 25 مايو 2017

محليات الشرق
صاحب السمو يهنئ ملك الأردن بذكرى استقلال بلاده

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة إلى أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تهنئة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده.

390

| 25 مايو 2017

تقارير وحوارات الشرق
بالفيديو .."الحقيقة"..تليفزيون قطر يفضح ويدحض مؤامرة منتصف الليل

تحت عنوان "الحقيقة "..بث تليفزيون قطر الليلة الماضية برنامجا؛ لدحض وفضح وتفنيد مؤامرة ومسرحية ما بعد منتصف الليل التي نسبت زورا وبهتانا لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى خلال حضوره تخريج مجندي الدفعة الثامنة من الجامعيين وحملة الثانوية كلاما ملفقا وعلى غير الحقيقة ؛ بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية ؛ لإشعال الفتنة داخل أسرة مجلس التعاون حيث عرض البرنامج التسجيل الحقيقي للحفل والآخر المفبرك. كما فند عناصر المؤامرة والمسرحية والسقوط المهني المروع الذي وقعت فيه قناتا (العربية وسكاي نيوز عربية)؛ وهما تتعاملان مع تلك الأكاذيب لإشعال الفتنة داخل البيت الخليجي.بينما التحديات والتداعيات تستوجب وحدة الصف.!! تحدث البرنامج في البداية عن أن التخريج تم في الصباح ؛ بينما بثت التصريحات المنسوبة لسمو الأمير بعد منتصف الليل؛ وتساءل البرنامج : إذا كانت تلك التصريحات صحيحة فهل يعقل من الناحية المهنية أن ينتظر كل هذه الساعات لبثها بينما الصحف على وشك الطبع؛ ألم يكن من الأجدى مهنيا بثها مبكرا لكي تفرد لها الصحف تغطيات لائقة؟؟!! أثار البرنامج أيضا أمرا في غاية الأهمية ؛وهو خلو تغطيات تلك القنوات من وجهة النظر القطرية احتراما للموضوعية وعدم الانحياز؛ وهو أمر من أبجديات الممارسات الإعلامية المحترمة والمهنية؛ ويدرسه طلاب السنوات الأولى في كليات ومعاهد الإعلام؛ مستعينة بضيوف تم اختيارهم سلفا بعناية لتوجيه تعليقاتهم باتجاه الإساءة، إلى قطر؛ وهو ما يؤكد نظرية المؤامرة وسوء النية في التعامل مع تلك التصريحات المغلوطة.! الأمر الآخر الذي يدعو للدهشة والسخرية والأسف في وقت واحد؛ هو إصرار تلك القنوات على التعامل مع تلك "الفبركات" على أنها "حقائق" لتضليل المشاهدين ؛بالرغم من النفي القطري الرسمي الذي صدر بعد دقائق من اكتشاف الاختراق لموقع الوكالة ! وأشار البرنامج في هذا السياق إلى تعرض موقع قناة "العربية" نفسه من قبل للاختراق ولفقت عليه أخبار بشأن العراق وسرعان ما تم تكذيبها من إدارة القناة. أي أن القناة تجرعت من نفس الكأس من قبل وكان الأجدر مهنيا بها أن تتدارك الأمر وتعيد تصويب موقفها بدلا من المضي في البث والإعادة! تحدث البرنامج أيضا عن قطع العربية عن بعض المداخلات التي شكك أصحابها وخاصة من المملكة في تلك الفبركات وحاولوا تقديم شهادة حق دفاعا عن قطر . أشار البرنامج أيضا إلى المستوى اللغوي للتصريحات المزعومة؛ والتي جاءت مفرداتها لا يتفق وتلك التي تستخدمها وكالة الأنباء القطرية؛ عند صياغة تصريحات حيث قالت (سمو أمير البلاد) بينما المصطلح المتفق عليه والمستخدم هو (حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى)!!..فضلا عن ذلك فإن التصريحات جاءت محملة بتعبيرات وألفاظ لا يستخدمها سمو الأمير في تصريحاته وبياناته وهو ما يؤكد الفبركة. تحدث البرنامج كذلك عن تنويه قناة العربية في معرض تناولها المغلوط وغير الأمين للتصريحات المزعومة بأنها سوف تبث تسجيلا صوتيا بعد قليل؛ ومضت ساعات وحتى الآن لم يبث هذا التسجيل الصوتي المزعوم ! وأخيرا تناول البرنامج بسخرية شديدة ما ورد في التلفيقات والفبركات بأن سمو الأمير يتحدث عن أزمة بين قطر وأمريكا ويهاجم الرئيس ترامب؛ وفي نفس الوقت يؤكد تمسك قطر بقاعدة العيديد وهو أمر غير منطقي ولا يصدق!!

1301

| 24 مايو 2017

رياضة الشرق
القيادات الرياضية: قطر صف واحد خلف "تميم المجد"

الاختراق مسرحية ردئية.. وبلدنا سيظل شامخًا أمام "الأقزام" استهجان وغضب وسخط عارم اجتاح دولة قطر إثر الاختراق المجرم والدنيء لموقع وكالة الأنباء القطرية، وبث أقوال مغلوطة ومنسوبة لحضرة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقد أثارت المغالطات ردود فعل فورية وغاضبة لدى المواطنين القطريين وقياداتنا الرياضية، التي تفاعلت عبر سيل من "التغريدات" المستهجنة والشاجبة لهذه الممارسات والأساليب الصبيانية لبعض ضعاف النفوس، برغم النفي الرسمي بأن الدوحة أكدت تعرض وكالتها الرسمية لاختراق معلوماتي خطير. الشيخ خليفة بن ثامر: عملية الاختراق أهدافها واضحة.. احترموا العقول يا هؤلاء استنكر سعادة الشيخ خليفة بن ثامر آل ثاني رئيس نادي الخريطيات عملية الاختراق الإليكتروني لوكالة الأنباء القطرية، ونشر تصريحات مغلوطة استهدفت نسف العلاقات القوية التي تربط قطر بجيرانها من دول الخليج وتشويه هذه العلاقة بصورة غريبة وساذجة، من خلال هذه العملية التي دبرتها جهات لها أجندتها الخاصة من وراء عملية الاختراق المعلوماتي، بدليل أن بعض وسائل الإعلام الخليجية واصلت تعليقها على ما نشر من تصريحات مغلوطة رغم نفي قطر الرسمي لهذه التصريحات، وبيان أن ما حدث كان اختراقًا معلوماتيًا مدبرًا بدليل أن هناك محاولات أخرى لاختراق حسابات الوكالة بوسائل التواصل الاجتماعي. ماجد الخليفي وأضاف: "على الذين يواصلون محاولاتهم للنيل من قطر أن يحترموا العقول ويعودوا لصوابهم، ويستنكروا هذه العملية القبيحة بدلًا من السباحة ضد التيار لتحقيق أهداف خبيثة". وقال الشيخ خليفة بن ثامر لـ"الشرق": "إن قطر كانت ولا تزال حريصة كل الحرص على علاقتها مع جيرانها بدول الخليج وكل الدول الشقيقة والصديقة وتطويرها نحو الأفضل. وإن نادي الخريطيات وكل منتسبيه وكل الرياضيين في قطر يستنكرون هذا العمل المشين ويتضامنون بقوة في وجه تشويه العلاقة مع أي دولة". علي النعيمي الشمري: الشعب القطري صف واحد خلف القائد قال رئيس نادي الشحانية مناحي الشمري، إن العاصفة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تويتر هي التعبير الصادق عن حقيقة الشعب القطري الذي توحد خلف القائد سيدي سمو أمير البلاد المفدى، وأضاف الشمري: "لطالما كانت قطر سباقة في مواقفها مع وحدة المصير العربي والخليجي، ونحن جزء من الخليج ومصير الخليج واحد، لذلك أعتقد أن هذه الحادثة قد أثبتت للعالم أن قطر والخليج وحدة متماسكة بفضل قياداتها الحكيمة". واختتم الشمري: "الفبركة حدثت في وقت متأخر من الليل، وهو ما يعطي الدليل على أنه أمر دبر بليل كانت الغاية منه الإساءة إلى قطر، لكن هيهات، فلقد انقلب السحر على الساحر، وجاءت النتائج عكس ما دبر له المسيئون". تميم بن محمد

1380

| 24 مايو 2017

رياضة الشرق
ناجي جويني: الإنجليزية شرط انضمام الحكام للقائمة الدولية

ناجي جويني ـ المدير التنفيذي لإدارة التحكيم باتحاد الكرة: الضغوط أفادت حكامنا.. والأخطاء لا تتعدى 4% الحكام ولادي ولابد أن أدافع عنهم.. والهجوم علينا تراجع من يخطئ يتم إيقافه.. والتكرار يؤدي إلى مضاعفة العقوبة حققت 80 % من طموحي.. والتجربة القطرية عالمية أتمنى تفريغ الحكام.. ومشروع الاحتراف تأجل أكد ناجي جويني ـ المدير التنفيذي لإدارة التحكيم باتحاد الكرة ـ أن الموسم المنتهي 2016 /2017 كان الأصعب بالنسبة له منذ حضوره إلى قطر بسبب أهمية المواجهات، وهو ما جعل كل مباراة تعتبر مصيرية لطرفيها، وقال إن مباريات الموسم الحالي لم تكن تحصيل حاصل، وكانت لها أهمية خاصة حتى آخر جولة من جولات دوري نجوم قطر، مشيرًا إلى أن ما شهده الموسم المنتهي يعتبر أمرا جيدا للغاية، لأنه جعل الحكام يعيشون تحت ضغط كبير وهو أمر جيد بالنسبة لهم. وشدد جويني ـ في تصريحات صحفية ـ على أن العمل تحت ضغط يساعد في بناء وتكوين شخصية الحكم، موضحا أنه رغم وجود بعض الأخطاء، إلا أنهم تمكنوا من الوصول إلى الهدف الذي سعوا إليه، وأضاف جويني قائلا: “الفرق الأربعة التي وصلت إلى المربع الذهبي لكأس قطر حققت ذلك عن جدارة والفرق التي هبطت لم تهبط بسبب قرارات الحكام، كما أن بطل الدوري توج باللقب بجدارة والوصيف لم يتعرض لظلم تحكيمي، وما حققناه في الموسم الحالي ليس معناه أن نعمل بأريحية، لكن لابد من مشاهدة الأخطاء التي حدثت حتى نعمل على تداركها في الموسم المقبل، خاصة أننا مسجلون أخطاء كل حكم، والأخطاء المؤثرة في المباراة الواحدة لا تتعدى 4%، ونحن بعد كل مباراة نتحدث مع الحكم ونقوم بمحاسبته إذا أخطأ”. إيقاف الحكام وقال المدير التنفيذي لإدارة التحكيم باتحاد الكرة إن هناك نسبة إيقاف لحكام النخبة بسبب الأخطاء التي يتم ارتكابها، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه الإيقافات هو ردة فعل الحكم، والذي أدرك أن ارتكاب الخطأ سيعني الإيقاف بالنسبة له، وأوضح أن تكرار الخطأ يعني مضاعفة العقوبة. وأضاف جويني قائلا: “ليس هناك حرج بالنسبة لنا من إيقاف الحكام وهذا شيء عادي وموجود في كل العالم وحتى في كأس العالم، ولابد من التأكيد على أن الحكام اكتسبوا خبرة كبيرة من الضغوطات التي تعرضوا لها، وهو ما سيجعل أي مباراة في الموسم القادم سهلة، ونحن من جانبنا سنقوم بتجهيز حكامنا للموسم المقبل. تراجع الهجوم واعترف ناجي جويني بتراجع حدة الهجوم عليه وعلى الحكام في الموسم الأخير، وقال إن كل من ينتمي إلى منظومة الكرة القطرية يعرف أين وصل التحكيم، مشيرًا إلى أنه لا يقبل أن يتهكم أحد على أي حكم، مؤكدًا أنه يعتبر الحكام “ولاده“ ولابد من الدفاع عنهم، وأعرب جويني عن احترامه للجميع، وأوضح أنه في حالة وجود تقصير فإنه يعمل على علاجه. شرط اللغة وأوضج جويني أنه تم التنبيه على الحكام الدوليين والمرشحين للحصول على الشارة الدولية، بأن هناك شروطا لابد من توافرها من بينها ضرورة إجادة اللغة الإنجليزية، وقال إن هناك دورات للاتحاد الآسيوي تكون كلها باللغة الإنجليزية، لذلك اشترطنا إجادة اللغة الإنجليزية على حكامنا في الموسم الجديد بالنسبة للدوليين والمرشحين للانضمام للقائمة الدولية. وأضاف جويني قائلا: “سيتم إجراء الامتحانات في المعسكر التونسي في أغسطس المقبل، ومن لم ينجح في اختبار اللغة الإنجليزية لن يكون ضمن القائمة الدولية”. مستوى الطموح وأشار جويني إلى أنه حقق 80 % من طموحه ومما يخطط له، موضحا أنه رفع سقف طموحاته، وقال إن التجربة في قطر تعتبر الوحيدة على مستوى العالم من حيث التعامل مع المدارس، وقال إنه طلب تفريغ الحكام من قبل حتى يتمكن الحكام من القيام بالمهام المكلفين بها خارجيا، موضحا أن هناك بعض الإدارات التي لا تساعد الحكام الذين يعملون بها. وأكد جويني أن مشروع احتراف الحكام تم تأجيله أيضا، وأعرب عن تقبله النقد البناء. معسكر تونسي أشار ناجي جويني إلى أن معسكر الحكام، استعدادا للموسم المقبل سيقام بمدينة طبرقة خلال الفترة من 4: 28 أغسطس القادم، على أن يبدأ الحكام تدريباتهم في الأول من يوليو المقبل، وقال إنه ستكون هناك اختبارات لياقة بدنية قبل السفر ومن يخفق فلن يتمكن من السفر إلى المعسكر التونسي، وأوضح جويني أن المعسكر الذي سيقام في تونس سيضم حكام النخبة بجانب أفضل 10 من حكام الفئات السنية. وأوضح جويني أن إقامة معسكر الحكام في تونس بالسنوات الأخيرة ليس لأنه تونسي، ولكن لأن مكان المعسكر تتوفر به كل مقومات المعسكر التدريبي الناجح. شكرا لمجلس الأمناء وجه المدير التنفيذي لإدارة التحكيم باتحاد الكرة الشكر إلى رئيس مجلس أمناء جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم، بعد تخصيص جائزة لأفضل طاقم تحكيمي في حفل ختام الموسم، وقال إن هذه الجائزة تعطي دفعة إضافية لكل الحكام الذين سيتنافسون من أجل الفوز بلقب أفضل طاقم تحكيمي في احتفالية ختام الموسم، وأشار إلى أن هذه الجائزة ستلعب دورا كبيرا في تحفيز الحكام. عودة الأجنبي في التصريحات التي أدلى بها ناجي جويني، قال إن اختيار حكم إيطالي للمباراة النهائية لكأس الأمير ـ والتي أقيمت يوم الجمعة الماضي ـ لا يقلل من الحكام القطريين، مشيرًا إلى أن هناك بروتوكولا باستدعاء فرق عالمية وحكام عالميين عند افتتاح أي ملعب من ملاعب مونديال قطر 2022، موضحا أنه بعد قرار تدشين استاد خليفة على هامش نهائي أغلى الكؤوس تم الاستعانة بالطاقم الإيطالي، وشدد على أن هذا الأمر ليس له علاقة بمستوى الحكام القطريين. تواجد مونديالي أكد ناجي جويني أن وجود حكم قطري في كأس العالم القادمة بروسيا 2018 لن يكون أمرا سهلا في ظل وجود عمالقة بالتحكيم الآسيوي، وقال إن الحكام الذين سيتواجدون في المونديال هم حكام الساحة والمساعدون وحكام الاحتياط وحكام الفيديو، وأشار إلى أنه سيكون هناك حكم قطري في أحد هذه الاختصاصات في المونديال القادم.

1218

| 24 مايو 2017