رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
دراسة : 1289 وفاة في حوادث الطرق في 6 أعوام

كشفت دراسة أجراها مركز قطر لدراسات السلامة المرورية في جامعة قطر أن عدد وفيات حوادث الطرق خلال ستة أعوام بلغ 1289 حالة وفاة، وذلك في الفترة ما بين 2007 و2012، والتي شهدت وقوع أكثر من مليون حادث بين حوادث بليغة وبسيطة، في حين وصلت خسائر الحوادث إلى نحو 17.6 مليار ريال. قام بإجراء الدراسة كل من آمنة زيدان وابتسام علي وجواهر النابت ونورا الحاج، الطالبات في كلية الهندسة بجامعة قطر، وذلك بأشرف كل من د. خليفة ناصر آل خليفة مدير مركز قطر لدراسات السلامة المرورية، ود. عبدالمجيد حمودة العميد المساعد للأبحاث والدراسات العليا في كلية الهندسة بالجامعة. وأوضحت الدراسة أن تكلفة الحوادث المرورية في دولة قطر خلال عام 2007 فقط بلغت نحو 2.5 مليار ريالاً تقريباً وصولاً إلى 3.2 مليار ريالاً، بحلول عام 2012، الأمر الذي يشير إلى أن دولة قطر انفقت بمعدل ما يقارب 2.7 % من الناتج المحلي الاجمالي على الحوادث المرورية سنويًا. وتشير هذه الأرقام إلى أهمية هذه الدراسة، والتي تحاول الوقوف على تكلفة الحوادث المرورية، وما يترتب عليها من أضرار وخسائر إنسانية واقتصادية واجتماعية ونفسية على الفرد والمجتمع بشكل عام. رأس المال البشري وقد استندت الدراسة إلى نموذج عالمي يُعرف باسم "رأس المال البشري"، والذي يُعنى بتقدير تكلفة الحوادث المرورية والخسائر المترتبة عليها خلال فترة زمنية معينة، ويرتكز هذا النموذج بشكل رئيسي على بحث ودراسة ثلاث محاور رئيسية، وهي تكلفة الأضرار البشرية، وتكلفة الممتلكات والأضرار المادية، وتكلفة الأضرار العامة. وعملت الباحثات على تقصي العديد من الجوانب التي تندرج تحت المحاور الثلاث المذكورة، منها التكلفة الطبية، وخدمات الطوارئ، والخدمات بعيدة المدى، وتكلفة أضرار المركبات، وتكلفة شركات التأمين، والتكلفة القضائية والأمنية. وبيّنت الدراسة أن الحوادث المرور تعتبر من أبرز الظواهر العالمية خاصة في المدن التي تشهد كثافة سكانية عالية ينتج عنها ازدحاما مروريا خانقاً في أوقات الذروة، ونظراً لوقوع دولة قطر في نطاق الدول النامية، تُعادل تكلفة الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر اقتصادية وبشرية نحو 2 الى 5% من الدخل القومي. تصنيف الوفيات وكشفت الدراسة عن العديد من الإحصائيات والأرقام التي تساعد صانعي القرار على اتخاذ إجراءات قانونية ومرورية صارمة للحدّ من الحوادث المرورية، حيث تمّ تصنيف الوفيات البالغ عددهم 1289 إلى 523 ضحية من السائقين، و377 ضحية من الركاب، و389 ضحية من المارّة والمُشاة خلال 6 سنوات. وفي تصنيف آخر يتناول النوع الاجتماعي لضحايا الحوادث المرورية، أشارت الدراسة إلى وفاة 1197 ذكراً، و92 أنثى، خلال الفترة ما بين 2007 و2012 ، في المناطق التي تشهد ازدحاما مروريا خانقا والتي تعرف باسم النقاط السوداء. وينطبق مفهوم النقاط السوداء على المواقع التي تكثر فيها حوادث المرور بشكل متكرر سواء أدت هذه الحوادث إلى وقوع ضحايا أو إصابتهم إصابات بالغة أو اقتصرت على إحداث ضرر في الأملاك العامة والخاصة. ويعتبر تحديد هذه النقاط عاملاً مهماً لدراسة هذه المناطق والأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث فيها كوجود مشاكل في التصميمات الهندسية للطرقات أو في السرعة المحددة لسير المركبات فيها. كما تناول البحث أيضاً دراسة التكلفة الاقتصادية للحوادث المرورية في العالم والإصابات الناجمة عنها، وتُقدر خسائر الدول منخفضة ومتوسطة الدخل بنحو 65 مليار دولار سنوياً. عواقب مجتمعية ولخصت الدراسة أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحوادث المرورية لها عواقب كبيرة على المجتمع وخاصة العواقب الاجتماعية والصحية والاقتصادية والبيئية. ولاشك أن حساب تكلفة الحوادث يساعد على تقييم الأولويات في الاستراتيجيات الخاصة بالسلامة المرورية لأهميتها في تقدير تكلفة الحوادث واثرها على الناتج المحلي. كذلك ذكرت الدراسة انه ما من شك أن ارتفاع تكلفة الحوادث وزيادتها سنوياً سيؤدي إلى خسائر وأضرار بالبنية التحتية خاصة المتعلقة بالحوادث الجسيمة وما لها من تأثير على مرافق الدولة والممتلكات الخاص مثل السيارات والأفراد، وهذا سيؤدي الى زيادة الجهد والمال لما يطلبه لإعادة الوضع الى ما كان عليه. كما أن حوادث الطرق لها تبعات كبيرة على القطاع الصحي في الدولة والخاصة بتكلفة الخدمات الصحية المرتبطة بحوادث الطرق، حيث هناك تكلفة كبيرة خاصة بالعلاج والإقامة في المستشفيات والتكلفة الخاصة بسيارات الاسعاف. وهذا سيؤدي الى عبئ اضافي على القطاع الصحي في الدولة. وكذلك ما تشكله الحوادث من اعاقات جسدية ومالها من تأثير نفسي واقتصادي واجتماعي على الأسرة. وقد اخذ مركز قطر لدراسات السلامة المرورية منذ انطلاقته في سبتمبر 2012 على عاتقه مسؤولية المساهمة في توظيف البحث العلمي لخدمة قضايا المجتمع وإيجاد حلول جذرية للتحديات التي قد تواجهه، واستخلاص نتائج تفيد صانعي القرار المعنيين بتعزيز ثقافة السلامة المرورية، والالتزام بقواعد السير، وهو ما يُساهم بكل تأكيد في تحقيق التنمية المستدامة ،و النهوض بالمجتمع المحلي. شارع 22 فبراير ومن اللافت بأن مركز قطر لدراسات السلامة المرور في جامعة قطر بصدد عمل محاكاة بالكمبيوتر لشارع 22 فبراير، والذي يعتبر من أبرز النقاط السوداء في قطر، ويشهد ازدحاما وحوادث مرورية مروعة. وستُعنى المحاكاة بتحديد مداخل الشارع ومخارجه وقدرته الاستيعابية للمركبات خاصة وذلك بالتعاون مع الجهات ذات الصلة لتفادي ومعالجة عيوب هذا الشارع الحيوي.

545

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
"البلدي" يقترح دعم الصم والبكم من أرباح شركات بورصة قطر

أكدت لجنة الخدمات والمرافق العامة برئاسة المهندس جاسم بن عبد الله المالكي أن المركز الثقافي الإجتماعي للصم يعتبر من المراكز الهامة لذوى الإعاقة السمعية على اعتبار أنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع لهم متطلبات واحتياجات لابد من تلبيتها وفق القوانين والنظم المعمول بها بالدولة. وقال المالكي إن المجلس البلدي يقترح توفير الدعم المادي للمركز لسد احتياجات ومتطلبات هذه الفئة من أجهزة سمعية وغيرها وذلك من خلال تخصيص جزء من أرباح الشركات المساهمة في بورصة قطر وفق القانون رقم "13" لسنة 2008 بشأن مساهمة بعض الشركات المساهمة في دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية والمعدل بموجب القانون رقم "8" لسنة 2011 المادة رقم "1" ودعا الوزارة دراسة المقترح ورفعه إلى الجهات العليا لاعتماده. لغة الإشارة جاء ذلك خلال مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة بشأن المقترح المقدم من العضو محمد بن ظافر الهاجري والخاص بتأهيل موظفين للغة الإشارة بجميع المؤسسات الحكومية العامة والخاصة للتعامل مع ذوى الإعاقة السمعية "الصم والبكم" ودعت التوصيات وزارة التنمية الإدارية لتدريب بعض موظفي الإدارات الخدمية بالوزارات والمؤسسات الحكومية على هذه اللغة بهذا المركز وتعميم هذا المقترح على كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية مع إمكانية توجيه الوزارات والمؤسسات الحكومية نحو إضافة الشاشات الإرشادية بلغة الإشارة التي تسهل على ذوى الإعاقة السمعية من انجاز معاملاتهم. وطالبت التوصيات وزارة البلدية والتخطيط العمراني بتوفير مترجمين للغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية "الصم والبكم "بجميع البلديات والإدارات الخدمية التابعة للوزارة وذلك من خلال تدريب عدد من الموظفين على هذه اللغة للتعامل مع هذه الفئة وإنهاء المعاملات الخاصة بها وذلك بالتنسيق مع المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم. كما دعت التوصيات المجلس الأعلى للصحة القيام بتوفير عدد من الموظفين على الإلمام بلغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية بحيث تكون الأولوية لأقسام الطوارئ والمستشفيات والعيادات الخارجية والمراكز الصحية والصيدليات. ووضع شعار على الملف الطبي الخاص بذوي الإعاقة السمعية في المراكز الصحية والمستشفيات لسهولة التعرف على هذه الفئة وتسهيل إجراءات تواصلها مع الأطباء.

639

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
"الوحدة الوطنية والعيش المشترك" يبدأ بالدوحة الأربعاء

تبدأ بالدوحة غدا الأربعاء أعمال مؤتمر " الوحدة الوطنية والعيش المشترك" الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مدى يومين بفندق ريتز كارلتون. تشارك في المؤتمر نخبة متميزة من علماء الدين وصناع القرار والمفكرين والإعلاميين من العالم الإسلامي والغرب. ويتضمن حفل الافتتاح كلمة توجيهية لسعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يتناول فيها ضرورة الحوار واحترام التعددية والتنوع ، كما يتحدث سعادة الدكتور رشاد حسين، المبعوث الخاص للإدارة الأمريكية لدى منظمة التعاون الإٍسلامي، والبروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، وفضيلة الشيخ راشد الغنوشي ، مساعد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين . وتتناول كلمة سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية التحديات والتحولات العميقة الجارية في البلدان العربية منذ مائة عام ، وسبل ترشيد تلك التحولات من أجل تعزيز اللحمة الوطنية للشعوب العربية ، وإطلاق حوار هادئ حول التعددية الدينية والإثنية في العالم العربي في إطار العيش المشترك والوحدة الوطنية ومد الجسور بين جميع الفئات والأطياف المجتمعية في العالم العربي ، وضرورة تغليب التوحد على التفرق والتطرف والعنف والانقسام . ويتحدث فضيلة الشيخ الدكتور نورالدين الخادمي وزير الشؤون الإسلامية السابق بتونس عن ملامح التسامح في الموروث الفقهي الإسلامي في إطار حماية التعددية الدينية والتنوع الإثني في الوطن العربي من أجل تحقيق وحدة وطنية، كما يتناول العلامة السيد الأمين المرجعية الشيعية اللبنانية المعروفة معالم الانحراف في العلاقة بين المذاهب والأديان في العالم العربي، وذلك بغرض تسليط الضوء على جذور ومسببات الخلل ومظاهر التحديات التي تواجه مجتمعاتنا العربية اليوم، كما يتناول الأب الدكتور بيتر حنا مدروس من بطريركية فلسطين أهمية تنمية ثقافة التسامح الديني في المجتمعات العربية المعاصرة بين الطوائف والأديان لرأب الصدع و حماية التعددية الدينية والإثنية في الوطن العربي. أما في الجلسة الثالثة، فيتتبع الدكتور والمفكر الإسلامي مازن موفق هاشم أستاذ علم الاجتماع في كاليفورنيا جذور الاحتقان المجتمعي من خلال دراسة تكوين الدولة العربية المعاصرة، بينما يتناول خبير القانون الدولي الدكتور أحمد محمود عجاج مخاطر وآثار المحاصصة الطائفية والفرز المجتمعي ونتائجه السلبية على الوحدة الوطنية والعيش المشترك. ويختتم الجلسة الثالثة والأخيرة الدكتور سعود نعمه المولى أستاذ علم الاجتماع اللبناني بورقة عمل حول سبل تأطير العلاقة بين الجماعة والطائفة والدولة ودورها في تكوين نسيج النظم السياسية العربية المعاصرة. وينتظر أن يشهد المؤتمر حوارات ثرية ونقاشات واسعة نظرا لأهمية القضايا المطروحة وللمستوى الرفيع للمشاركين من مختلف دول العالم.

304

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
أول دفعة مجندين: الخدمة الوطنية فرصة لرد الجميل

قال مجندون في الخدمة الوطنية إنهم حرصوا على المشاركة في الدورة التدريبية الأولى من أجل خدمة الوطن وتأكيد جاهزيتهم للعمل في أي وقت يطلبون فيه.. واكدوا أن التدريب فرصة لرد الجميل للوطن. وقال المجند نواف أحمد علي التميم لـ الشرق وهو خريج لم يتوظف بعد انه حرص على الانتظام في أول دورة تدريبية لكي يؤدي حق الوطن ويخدمه.. وقال إن برنامج الدورة التدريبية الذي تم الإعلان عنه متميز وسيحقق الفائدة للمجندين.. وقال ان الخدمة العسكرية وما تحققه من انضباط ستساعده لاحقا عندما يلتحق بالخدمة المدنية أو العسكرية اذ ان كلا المجالين يتطلبان الانضباط. وأعرب نواف عن استعداده التام للايفاء بكل متطلبات التدريب العسكري والمدني حتى يستفيد من الدورة التدريبية خاصة ان مدتها مناسبة تمكن المجند من تحقيق الاستفادة. وأضاف: ان الانضمام الى الخدمة الوطنية يعزز في المجند روح الانتماء الوطني كما انه يجعله يستفيد من برنامج اللياقة المحدد فيها. خدمة واجبة ومن جانبه قال المجند فواز حمد آل محمود الموظف بقطر للبترول انه كان من المبادرين للتسجيل في الخدمة الوطنية لقناعته التامة بأنها خدمة لابد أن يؤديها المواطن نحو وطنه وتفعل ذات الشيء الكثير من الشعوب المتحضرة التي تستفيد من طاقات الشباب.. وقال إن التدريب العسكري من شأنه أن يصقل خبرات المتدرب ويجعله على أهبة الاستعداد لأداء أي خدمة وقت ما تطلب منه. وقال فواز إنه يأمل أن يستفيد من برنامج التدريب العسكري الذي يتمثل في رفع اللياقة البدنية وغرس روح الانتماء والانضباط والتقيد بالأوامر والتعرف على الحياة العسكرية عن قرب والمقدرة على الرماية والتدريب على المعدات العسكرية والمقدرة على القيام بواجباته نحو الدفاع عن الوطن. روح معنوية عالية وبدوره قال المجند فهد أشقام المري الموظف بشركة اتصالات قطر "أوريدو" انه جاء إلى المعسكر بروح معنوية عالية لأنه كان يتوق إلى التدريب العسكري والى اليوم الذي يقدم فيه خدمة للوطن. وأعرب عن أمله في أن يستفيد من البرامج الأكاديمية والمهنية التي تتضمنها الدورة التدريبية مبينا ان البرامج تعمل على تثقيف الفئات المستهدفة وهم المجندون وتوسيع مداركهم وإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على المستجدات الحديثة في الجوانب الأكاديمية والمهنية، وتكوين شراكات مهنية وأكاديمية على المستويين المحلي والدولي والمساهمة في توفير كادر وطني بدماء جديدة يساعد في عملية تقطير الوظائف في القطاعين العام والخاص. رد للجميل للوطن اعتبر المجند محمد خالد علي وهو موظف بشركة أوكستند أن الخدمة العسكرية جزء من رد الجميل للوطن الغالي، وأشار إلى أنها فرصة لتعرف الموظفين المكتبيين على الحياة العسكرية والتركيز على رفع اللياقة البدنية وتفهم أهمية الأوامر والتقيد بها. وأشار محمد علي العمادي موظف بوزارة البيئة إلى أن الخدمة الوطنية شيء نعتز به ونفخر به، ونهتم بالانخراط فيه، مشددا على أنه أبسط شيء للتعبير عن حب الوطن الغالي. وأضاف أن قطر تستحق منا بذل الغالي والنفيس لما منحته لنا من أمن وأمان وخدمات. أما فهد عبد الرحمن مدير عام بالبنك التجاري فوصف الترتيبات التي قامت بها القوات المسلحة لاستقبالهم وإعداد البرنامج التدريبي بالممتازة، وأشار إلى أن خدمة الوطن شيء مهم بالنسبة لنا ونعتبره واجبا علينا. وأضاف أن البرنامج التدريبي سيكون مفيدا جدا للاستعداد لأي حدث كما سيكسب المنخرطين فيه المزيد من الانضباط ويفيدهم أيضا في حياتهم العادية. غاية آمالنا وقال عبد الله القحطاني الموظف بوزارة البلدية والتخطيط العمراني إن خدمة الوطن ورد جزء من الجميل لهذا الوطن الغالي كان غاية آمالنا، وقد تحقق جزء منه وننتظر أي شيء تكلفنا به قيادتنا الرشيدة. وأضاف أن البرنامج التدريبي الذي أعدته القيادة العامة للقوات المسلحة لمجندي الخدمة الوطنية ممتاز ويهتم برفع اللياقة البدنية والمحاضرات التثقيفية المفيدة لكل المشاركين بالخدمة الوطنية. ومن جانبه أشاد بطي النعيمي باستقبال القائمين على برنامج الخدمة الوطنية المجندين الجدد معربا عن شكره وتقديره لهم وأشار إلى ان الضباط قدموا لهم شرحا وافيا لبرنامج الخدمة الوطنية ما أثار حماس المجندين وألهب قلوبهم مؤكدا أن البرنامج يتميز بالتنوع المفيد لما يحتويه من أنشطة عسكرية ورياضية وتثقيفية وغيرها. وأشار إلى أن الخدمة الوطنية واجب شرعي في المقام الأول حيث ينبغي التعرف على الفنيات العسكرية للذود عن تراب الوطن. وأضاف: الخدمة الوطنية ستؤهل الشباب القطري للدفاع عن بلده في حالة حدوث أي مكروه، علاوة على ترسيخ الانتماء للوطن، ودفع عجلة التنمية باعتبار الشباب هم جيل المستقبل، وهي تعلم الانضباط والالتزام، كما أنها ستزيد من الترابط بين أفراد المجتمع، وستجعله أكثر ترابطًا واستقرارا. سباق نحو الخدمة من ناحيته، قال حسن عبدالرحمن العمادي إن الاستقبال اليوم بث روح الطمأنينة في قلوبنا، مشيرا الى أن الخدمة الوطنية امر مستجد علينا ما اثار نوعا من القلق في البداية. وأوضح انه كان من أوائل من سجلوا في الخدمة الوطنية، مضيفا: ذهبت إلى تسجيل اسمي بمجرد علمي بالخدمة الوطنية حيث أرى أن هذه الخُطوة تهدف إلى المساعدة في بناء جيل شاب صلب ومنضبط، يساهم في دفع عجلة التنمية وبناء الوطن. وأضاف: كما أنها خطوة جيدة تقضي على العادات السلوكيّة السيئة التي يقوم بها بعض الشباب، وتشغل وقت فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع، وتجعل كافة شباب الوطن على أهبة الاستعداد للدفاع عن الوطن في أي وقت، بالإضافة إلى أن قضاء الخدمة الوطنيّة سيُكسب الشباب القطري خبرات ومهارات سلوكية مختلفة تفيدهم في الحياة العمليّة. وأشار إلى أن هذه الخدمة الوطنيّة تساهم في بناء شخصية الشاب ليصبح مواطنًا صالحًا ويكون على استعداد تام عندما يحتاج إليه الوطن في أي وقت للدفاع عنه، لافتًا إلى أنها تعتبر جزءًا من ردّ الجميل للوطن من خلال الحفاظ على مقوّماته ومقدّراته من جميع الأوجه فضلا عن انها شرف لكل مواطن وتجربة مهمة في حياة الشباب القطري، مشيرا إلى أنها سوف تكسبهم قوة التحمّل والصبر، وتعزز انتماءهم ووفاءهم للوطن. العسكرية تصنع الرجال بدوره يقول حمد حجي إن العسكرية تصنع رجالا قادرين على حماية الوطن، معتبرا الخدمة الوطنية من أشرف الخدمات التي يقدمها المواطنون لوطنهم فهم يقدمون أرواحهم فداء للوطن، وما هذه الخدمة الوطنية إلا تهيئة واستعداد للدفاع عن الوطن وحمايته. واضاف: الخدمة الوطنية تجسد الولاء والانتماء للوطن بكل معانيها السامية، فهي تعلم الإنسان الوفاء والجدّ لتقديم أفضل الممارسات والتضحيات للدولة، وهذه مبادرة مهمة في سعي الدولة إلى استقطاب الشباب القطري إلى المجال العسكري. واشار إلى أن الخدمة الوطنيّة واجب وطني قبل أن تكون التزامًا تجاه الدولة، ودولتنا الحبيبة تقدّم الكثير من أجل شباب قطر فعلينا بالمقابل أن نسعى لتقديم أي شيء للوطن. وفيما يخص انطباعه عن اليوم الأول في الخدمة الوطنية، أشار إلى أن حسن الاستقبال أراح قلوب الكثيرين ممن كان لديهم تخوف نوعا ما من هذه التجربة الجديدة معربا عن تفاؤله بأن يخرج جميع المجندين باستفادة كبيرة تخدم بلدهم وأنفسهم. ويقول سعود ماجد الشهواني: الخدمة الوطنية تجسد الانضباط والالتزام فضلا عن الولاء والانتماء للوطن، فهي تعلم الإنسان الوفاء والجد لتقديم أفضل الممارسات والتضحيات للدولة، وهذه مبادرة مهمة في سعي الدولة إلى استقطاب الشباب القطري إلى المجال العسكري. واضاف: الفكرة بحد ذاتها تثبت الروابط الوطنية وهي موجودة في أكثر الدول وهي مبادرة لإبراز الهويّة الوطنيّة وتحفز الأشخاص على التمسّك بها من أجل خدمة الوطن في شتى المجالات، وبالتالي فهي تُساعد الأشخاص على الثقة بالنفس والطموح لتكملة مسيرة العمل والتعليم وتقديم الخدمة للوطن.

3960

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
الأمين العام الجديد لـ"البلدي": مكتبي مفتوح للجميع

إستقبل المجلس البلدي صباح اليوم السيد "جابر بن حمد الاخن" الأمين العام الجديد الذي تم تعيينه الأسبوع الماضي ووجد الترحيب اللازم من رئيس وأعضاء المجلس متمنين له التوفيق والنجاح في منصبه الجديد. من جانبه توجه الاخن بالشكر والتقدير لرئيس وأعضاء المجلس على الثقة باختياره لهذا المنصب الذي وصفه بأنه تكليف ومسؤولية وليس تشريفا وأمانة أمام الله لخدمة الجميع . وقال أدعو الله عز وجل أن أكون عند حسن الظن وأتعهد ببذل كل الجهود الممكنة لتحقيق رؤيتكم في خدمة وطننا الغالي قطر والنهوض بالعمل على أكمل وجه ليلبي كافة الطموحات والتطلعات المرجوة مؤكدا بان مكتبه مفتوح لاستقبال السادة الأعضاء والموظفين لمناقشة كافة الاقتراحات والمتطلبات ليكون التعاون والتنسيق والتفاهم المتبادل معكم هو شعار العمل بيننا والذي نسعى لتحقيقه جميعا لخدمة جميع الأهالي في هذا الوطن الغالي.

273

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
"البلدي": غرق أنفاق "سلوى" نتيجة قصور من "أشغال"

أكد المجلس البلدي المركزي أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية وأدت إلى غرق أنفاق طريق سلوى وتسببت في إحداث اختناقات مرورية امتدت لأكثر من سبع ساعات جاءت نتيجة لوجود قصور من هيئة الأشغال العامة التي قامت بتنفيذ هذا المشروع. وقال السيد سعود بن عبد الله آل حنزاب رئيس المجلس خلال الجلسة التي عقدت صباح اليوم برئاسته مما لا شك فيه أن الجميع شاهد تجمعات مياه الأمطار في بعض أنفاق طريق سلوى ومنها نفق قطر للديكور وفى بعض الطرق الرئيسية والفرعية في الدولة وذلك نتيجة موجة الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة ورغم أن هذه الأنفاق لم يمض على افتتاحها 8 شهور وكلفت الدولة حوالي مليار و700 مليون ريال إلا أنها لم تصمد أمام مياه الأمطار وأصبحت سيارات مرتادي هذه الأنفاق تصارع تيارات المياه مما أصاب حركة المرور بالشلل التام لافتا إلى أن بقية الشوارع لم تسلم من هذه الأمطار وهو ما يشكك في وجود عيوب فنية خطيرة في شبكة تصريف مياه الأمطار في هذه الطرق ويؤكد على غياب التخطيط والتصميم السليم لتلك المشروعات الحيوية والتي كلفت الدولة مليارات الريالات، وعلى قلة خبرات الشركات الاستشارية والشركات المنفذة لتلك المشاريع. فتح تحقيق وأضاف رئيس البلدي إن ما رأيناه جميعاً من خلال ما نشرته وسائل الإعلام وما شاهدناه بأنفسنا من المعاناة التي تكبدها المواطنون والمقيمون من مرتادي تلك الطرق يجسد الإهمال بكافة صوره وأشكاله وهو ما ينبغي على الجهات المعنية فتح تحقيق شامل للبحث عن أسباب ذلك ومحاسبة المقصرين على هذه العيوب وتحويلهم إلى الجهات القضائية. وكل ما حدث يؤكد أهمية ما سبق وأن أوصى به المجلس البلدي من قبل بضرورة إنشاء إدارة عامة للأصول تكون منفصلة تماماً عن هيئة الأشغال العامة وذلك لتسلم المشروعات بعد الانتهاء من تنفيذها من جانب الهيئة والتأكد من سلامة التنفيذ وكذلك مراقبتها وصيانتها والقيام بالمتابعة الدورية لها. تشكيل لجنة وقدم رئيس وأعضاء المجلس البلدي الشكر والتقدير لمعالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الذي اصدر توجيهاته بتشكيل لجنة برئاسة سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني وعضوية خبراء ومختصين لدراسة مراحل تنفيذ مشروع طريق سلوى وإعادة فحصه والوقوف على الأخطاء واتخاذ القرارات بشأنه وقال أل حنزاب ونحن كمجلس ندعم هذه اللجنة ونطالب بإعطاء تلك اللجنة كافة الصلاحيات لاتخاذ القرارات المناسبة وتحويل من يثبت تقصيرهم للتحقيق والمساءلة. كما طالب بمشاركة البلدي في هذه اللجنة. آراء الأعضاء هذا وامن جميع الأعضاء بما ذهب إليه رئيس المجلس وقالوا إن هيئة الأشغال العامة تتحمل هذه المسؤولية معبرين عن أسفهم لهذا القصور الذي يحدث في مثل هذه المشاريع العملاقة التي كلفت الدولة تنفيذها ملايين الريالات وقالوا من الذي يعوض المواطنين والمقيمين الذين تضررت سياراتهم داخل النفق نتيجة لارتفاع منسوب مياه الأمطار وقالوا عيب أن نشاهد مثل هذه الصور في قطر وهى مقبلة على تنفيذ مشاريع عملاقة وطالبوا اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بإنزال أقصى العقوبات على المتسببين في هذه الحادثة وتحويلهم للنيابة العامة.

377

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
"وايز" يستقبل الترشيحات بـ "صوت المتعلمين" 2014

بدأ مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) بحثه العالمي عن المتعلمين المتميزين من جيل الشباب من الفئة العمرية التي تتراوح من 18 إلى 25 عاماً من مختلف الخلفيات والتخصصات، للمشاركة في برنامج "صوت المتعلمين" في دورته السنوية 2014/2015. هذا ويقبل "وايز" الترشيحات وطلبات المشاركة اعتباراً من الآن وحتى 1 يونيو 2014،من الشباب المتميز للانضمام إلى أكثر من 100 من الطلاب والخريجين في مجتمع "صوت المتعلمين". وسيتم هذا العام اختيار 30 متعلماً للمشاركة في هذه المبادرة العالمية المتنامية. ويقدم برنامج "صوت المتعلمين" للطلاب منصة عالمية تتيح لهم تبادل وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالتعليم. ويهدف البرنامج إلى بناء مهارات الطلاب في مجالات الاتصال وريادة الأعمال والقيادة، لضمان إيصال أفكارهم وآرائهم إلى صناع القرار وتسليط الضوء على قدراتهم التي تؤهلهم للقيام بمهام قيادية في قطاع التعليم وضمن تخصصاتهم. ويستند البرنامج على مفهوم إشراك الطلاب المبدعين في بناء بيئاتهم التعليمية ليصبحوا مشاركين نشطين ومساهمين فاعلين. شروط الترشح ويمكن ترشيح الطلاب أوالخريجين الجدد من قبل ممثلين عن المؤسسات والشركات والبرامج والشبكات من مختلف أنحاء العالم. كما يمكن للطلاب التقدم بشكل شخصي للمشاركة في برنامج "صوت المتعلمين" من خلال تقديم طلبات مشاركة مرفقة بتوصية من قبل اثنين من الأشخاص المؤهلين. ويشترط أن تتراوح أعمار المتقدمين والمرشحين من 18 إلى 25 عاماً (وذلك بتاريخ 2 نوفمبر 2014). برنامج صوت المتعلمين ويضم مجتمع برنامج صوت المتعلمين حالياً أكثر من 100 من المتعلمين الشباب الذين انضموا إلى البرنامج في الأعوام 2010، 2011، 2012 و2013، من خلفيات وفروع دراسية مختلفة، ومن 68 بلداً حول العالم. يجمعهم حبهم للتعليم، ويمثلون مجتمعين منظوراً مميزاً في مجتمع وايز. ويلعب المتعلمون دوراً رئيسياً في القمة السنوية، حيث يعرضون أفكارهم عن التعليم وتجاربهم في التعلم سواء أكانوا متحدثين أو مشاركين في أعمال القمة، في الوقت الذي يعقدون حواراتهم الخاصة بهم.

354

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
المهندي:بناء القدرات أولوية وطنية ضمن رؤية قطر 2030

أكد السيد صالح المهندي الأمين العام للهلال الأحمر القطري أهمية بناء القدرات، معتبرها أولوية وطنية تندرج تحت إستراتيجية ورؤية دولة قطر 2030، كما أنها السبيل الوحيد لخلق ثقافة التأهب والاستعداد وللتعريف بأهم أدوات الاستجابة للكوارث على مستوى العالم، لافتا إلى أن ما يقوم به الهلال الأحمر القطري في هذا المجال إنما يعد جزءاً مكملاً ومسانداً للجهد الكبير الذي تبذله الدولة لتعزيز إستراتيجية ورؤية قطر مما يسهم في رفعة وسمو كل مواطن ومقيم في هذا البلد. وأضاف المهندي في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر المخيم للإعلان عن انطلاق فعاليات مخيم الكوارث الخامس صباح اليوم تحت شعار "تأهب فعّال..استجابة أفضل". وقال: " إنَّ مخيم إدارة الكوارث أصبح فعالية تفرَّد بها الهلال الأحمر القطري ليس فقط على مستوى قطر وحسب، إنما على مستوى المنطقة، تترقبه العديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، المحلية والدولية، خاصةً أنه التدريب النوعي الوحيد بهذا المستوى الذي ينظم باللغة العربية، مناشداً المجتمع القطري بمزيد من الوعي بأهمية الاستعداد للكوارث، وضرورة حشد الطاقات لبناء أسرة ومجتمع تصبح فيه ثقافة التأهب سلوكا وليس مجرد معلومة". ولفت المهندي في حديثه إلى أنَّ الهلال القطري قد تقدم إلى أمانة مجلس دول التعاون الخليجي لينظم مخيم إدارة الكوارث كل سنة في إحدى الدول الخليجية لمزيد من الفائدة، ونشر الوعي في هذا المجال، مؤكدا أنَّ الهلال القطري يتعهد بأن يضع كافة إمكاناته البشرية والتدريبية تحت تصرف أي من الجمعيات التي لها نية تنظيم مثل هذا النوع من المخيمات.. وثمن السيد المهندي في ختام كلمته دعم حكومة قطر للمخيم من خلال الرعاية الكريمة التي حظي بها المخيم من لدن معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني — رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية —، مؤكدا مدى الاهتمام الذي توليه الدولة في مجال التعامل مع الكوارث، والتعاون الدولي لمواجهتها والحد من آثارها.. حيث ينظم المخيم حتى العاشر من أبريل الجاري، وذلك بالتنسيق مع عدة مؤسسات قطرية حكومية وغير حكومية والاتحاد الدولي واللجنة الدولية والأمم المتحدة، بالإضافة إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. 300 مشارك ومن جانبه أوضح السيد راشد المهندي رئيس مخيم إدارة الكوارث الخامس أن المخيم الميداني الخامس للتدريب على إدارة الكوارث سيستمر حتى العاشر من الشهر الجاري، ويشارك بالمخيم هذا العام أكثر من 300 مشارك من عدة مؤسسات قطرية حكومية وغير حكومية بالإضافة إلى الاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية واللجنة الدولية والأمم المتحدة، بالإضافة إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلا عن مشاركين من أكثر من 20 جمعية وطنية من جمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وبحضور قرابة 45 مُدربا من المدربين وخبراء متخصصين في مجال إدارة الكوارث. وأوضح راشد المهندي قائلاً "إنَّ البرنامج التدريبي ينقسم إلى (نظري وعملي) الجزء النظري هو عبارة عن برنامج تدريبي مكثف في مجال إدارة الكوارث يتعرف المتدربون في هذا البرنامح على معايير ومفاهيم دولية، كالتدريب على معايير اسفير، الدعم النفسي، القانون الدولي الإنساني، الوصول الآمن، وإعادة الروابط العائلية". "أما الجانب العملي من المخيم فينطوي على تقسيم المشاركين إلى فرق ميدانية تشمل (فريق التقييم والتنسيق الميداني، وفريق الصحة، وفريق المياه والإصحاح، وفريق التغذية والتوزيع، وفريق الإيواء والتسجيل واللوجستيك، وفريق الإعلام)، وستقوم تلك الفرق عملياً بإدارة وتشغيل المخيم طيلة أيام التدريب، وستشارك كافة المجموعات في آخر أيام المخيم في الاستجابة لكارثة افتراضية، حيث يتم تنفيذ سيناريو الكارثة بالتنسيق مع الشركاء المعنيين في الدولة". مركز إدارة المعلومات وأعقب المؤتمر الصحفي..جولة قام بها الصحفيون والإعلاميون مع عدد من المعنيين في الهلال الأحمر القطري والجهات المشاركة، حيث كان من أهم ما تم تضمينه في المخيم هو مركز إدارة المعلومات في حالات الكوارث.

317

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
"البلدى" يطالب بإنشاء مدن خاصة لسكن العمال

إعتمد المجلس البلدى المركزى بالاجماع تقرير وتوصيات اللجنة القانونية بشأن المقترح المقدم من العضو حمد بن خالد الكبيسى والخاص بوضع آلية لسرعة تنفيذ القانون رقم "15" لسنة 2010 بشأن سكن تجمعات العمال داخل الأحياء السكنية فى جميع مناطق الدولة مما يترتب عليه السهولة فى اتخاذ الاجراءات وتنفيذها بالسرعة الممكنة. وأوصت اللجنة وزارة البلدية والتخطيط العمرانى بضرورة شمول القرار الوزارى رقم "83"لسنة 2011 تحديد المقصود بتجمعات العمال محل الحظر فى القانون رقم "15" لسنة 2010 بشأن حظر تجمعات العمال داخل الأحياء السكنية لكى لا يتسبب عدم شمول هذه الجزئية أى اعاقة لاجراءات اثبات المخالفة القانونية من جميع جوانبه ومراحل التنفيذ وصولاً لتقديم المخالف الى العدالة وتحقيق الردع القانونى المطلوب. لائحة تنفيذية ودعت التوصيات الوزارة العمل على اصدار لائحة تنفيذية للقانون رقم "15"لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل الأحياء السكنية واقتراح أداة تشريعة بموجبها لايتم توصيل المرافق العامة للمستأجر الا بعد تسجيل عقود الايجار بمكتب تسجيل عقود الايجارات فى البلدية المعنية. كما طالبت بوضع آلية حديثة للربط بين الجهات المختصة المعنية بتنفيذ اجراءات هذا القانون لتبادل البيانات والمعلومات والتى تساهم فى الاستدلال على أصحاب العقارات المخالفة وتلك الجهات هى البلديات المختصة بما فيها مكاتب تسجيل عقود ايجارات العقارات والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء وادارة التسجيل العقارى بوزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة العمل وشركات الاتصالات العامة. ومناشدة الجهات المختصة بالعمل على سرعة انشاء مدن خاصة لسكن تجمعات العمال تتفق مع القانون اضافة الى توجيه الجهات المعنية بمد الخدمات والمرافق بضرورة اخطار مكتب تسجيل عقود الايجارات بالبلديات لتزويدها بالمعلومات المطلوبة. وناشدت البلديات بضرورة التزام باستيفاء كامل المستندات الخاصة بالمخالفة من محاضر وانذارات وتظلمات وغيرها عند تقديمها للادارة الأمنية المعنية فى حال طلب استخدام القوة الجبرية للاخلاء الجبرى من العقارات المخالفة مع تحديد الموظف المختص بالبلدية لحضور ومتابعة عملية تنفيذ الاخلاء. كما تم التنسيق مع وزارة البلدية والتخطيط العمرانى والجهات الأخرى ذات الصلة بشأن اقتراح أداة تشريعية بموجبها لا يتم توصيل الخدمات الى العقارات الا بعد تسجيل عقود الايجارات بالمكتب المختص بالبلدية المعنية. كذلك عند تقديم طلب تزويد الخدمات الخاصة بالمؤسسة لأى عقار واخطارها بالتمديد مع توضيح البيانات اللازمة للعقار خلال ثلاثين يوماً. ودعت التوصيات المؤسسة التنسيق مع كافة جهات الدولة لوضع آلية حديثة للربط بين الجهات المختصة المعنية بتنفيذ اجراءات هذا القانون لتبادل المعلومات والبيانات التى تساهم فى الاستدلال على أصحاب العقارات المخالفة. رأى اللجنة من جانبها اوضحت الاستاذة شيخة بنت يوسف الجفيرى رئيسة اللجنة القانونية بان هذا الموضوع يعتبر من الموضوعات القومية التى تؤرق المواطن وهناك رغبة فى التعاون للوصول الى تحقيق هذا المقترح لوضع آلية لتسريع الاجراءات القانونية علما بان جميع الجهات المختصة تقوم بواجبها تماماً فى حدود الآلية الحالية المعمول بها فى اتخاذ الاجراءات القانونية. وقالت الجفيرى على الرغم من ان القانون تم اصداره منذ ثلاث سنوات الا أنه تنقصه بعض آليات التنفيذ والحقيقة أن البلديات لا ترفض تطبيق القانون ولكن المشكلة تكمن فى آليات تنفيذ هذا القانون. واوضحت ان المادة الأولى من القانون رقم "15" لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل الأحياء السكنية تبين أنها اشارت الى ضرورة اصدار قرار من سعادة وزير البلدية والتخطيط العمرانى يتضمن ثلاثة أمور: الأمر الأول: تحديد الفئات المستثناة، الأمر الثاني: تحديد مناطق سكن العائلات الأمر الثالث: تحديد المقصود بتجمعات العمال محل الحظر المقرر فى القانون. وقد صدر القرار الوزارى رقم "83" لسنة 2011 متضمناً أمرين فقط الأمر الأول يتعلق بتحديد مناطق سكن العائلات والأمر الثانى تضمن تحديد الحالات المستثناة والتى تنحصر فى استثناء تجمعات العمال داخل الأحياء السكنية التى تقع المحال التجارية التى يعملون فيها بذات الأحياء الا ان الأمر الثالث والخاص بتحديد المقصود بتجمعات العمال محل الحظر فى القانون لم يشملها ذلك القرار ومن ثم فان ذلك قد يعوق تفعيل القانون على النحو الذى أراده المشرع مما يقتضى التدخل من سعادة وزير البلدية والتخطيط العمرانى باصدار قرار بتحديد المقصود بتجمعات العمال المحظورة فى القانون.

420

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
رئيس البلدي: الميزانية الجديدة عبرت عن رغبة الأمير فى تحقيق التنمية الشاملة

رفع السيد سعود بن عبد الله آل حنزاب رئيس المجلس البلدي المركزي أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير البلاد المفدى بمناسبة اعتماد سموه الكريم اكبر موازنة للدولة للعام الجديد 2014 — 2015 وما حملته من أرقام كبيرة مما يعطى مؤشرات على أن الحكومة الرشيدة الواعدة ماضية فى خططها التنموية فى مختلف المجالات لتحقق رؤية وتطلعات الأمير المفدى حفظه الله ورعاه، وآمال المواطن القطري نحو المزيد من النمو والرخاء والازدهار. وقال آل حنزاب يرى المجلس البلدي أن تخصيص الميزانية الجديدة تأتى بالفائدة الكبيرة للاستثمار للمواطن القطري ولاشك أن المكانة الاقتصادية لدولتنا الحبيبة في خريطة العالم من الدول الرائدة وهذا يدل على سلسلة النجاحات المتواصلة في التنمية الاقتصادية التي يقودها سمو الأمير وحكومته الرشيدة لخدمة دولتنا الحبيبة.

488

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
تدشين مشروع "مجالس المناطق" قريباً

كشف المقدم أحمد زايد المهندي — رئيس قسم الشرطة المجتمعية بإدارة أمن الشمال — النقاب عن مشروع ستشرع الشرطة المجتمعية بتنفيذه قريبا تحت عنوان "مجالس المناطق"، بهدف التواصل مع أهالي المنطقة من خلال أهل الحل والعقد في كل منطقة من المناطق. حيث يهدف لرفع وعي المجتمع بكافة الجوانب ولاسيما التي يقوم بها الهلال الأحمر القطري خاصة في مجال التأهب والاستعداد للكوارث، مؤكدا أن نواة المشروع موجودة من خلال حملات تعريفية بالمشروع الذي سيدشن قريباً. وأكدَّ المقدم المهندي في تصريحات على هامش انطلاق فعاليات مخيم الكوارث الخامس اليوم، أهمية الدور المساند الذي يقوم به الهلال الأحمر القطري في مجال التأهب والاستعداد للكوارث، مشددا على أهمية مثل هذا النوع من المخيمات الذي يهدف إلى توعية أفراد المجتمع، وإعداد صفوف من المتطوعين وهو من أهم الأدوار التي يقوم بها الهلال القطري. ولفت المقدم المهندي إلى دور وزارة الداخلية والشرطة المجتمعية في رفع وعي الجمهور على مدار العام من خلال البرامج التوعوية المشتركة التي تمتد لتصل للمدارس ولأماكن تجمعات الجمهور، كما تقوم الشرطة المجتمعية بتوظيف بعض الأفراد في البرامج التوعوية لنشر رسالة الأمن والأمان. وعبر المقدم المهندي عن فخره لما رآه من استعداد في المخيم الخامس سيما مركز إدارة المعلومات في حالات الكوارث الذي يعتبر من المراكز الجديدة التي استحدثها الهلال القطري خلال فترة تنظيمه للمخيمات، مؤكدا أهمية هذا النوع من المراكز المعلوماتية سيما وأنهَّ في حالة الكوارث والحروب من المفترض أن تقطع الاتصالات جميعها، إلا أنه مع وجود مثل هذا النوع من المراكز يسهل عمل الجهات الأمنية والجهات المعنية بالإغاثة للتعرف على موقع الكارثة واحتياجاتها.

352

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
بالصور.إستقبال أول دفعة من مجندي الخدمة الوطنية بالشمال

إستقبل معسكر القوات المسلحة في الشمال صباح اليوم أول دفعة من المجندين المطلوبين للخدمة الوطنية، حيث اعتبرت قيادة مركز تدريب الطلبة أن اليوم وغدا الأربعاء ويوم الخميس اياما إدارية في حين سيتم افتتاح البرنامج التدريبي صباح الأحد المقبل. وتابعت "الشرق" وصول المجندين منذ السادسة صباحا والتوجيهات التي تمت في اليوم الإداري الأول. وقال العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة أمام مجندي الخدمة الوطنية إن اليوم الأول من بدء نظام التدريب سيكون يوما إداريا تم فيه تحضير المجندين حيث استمعوا إلى عدد من التوجيهات التي تتعلق بفترة التدريب وما تشملها من تدريب عسكري وبرامج مدنية أخرى ثقافية. وقال للمجندين إن يومهم الأول الإداري خصص لتسليم واستلام العهد وكافة المتعلقات بالتدريب وبفترة وجودهم في المعسكر من ملبوسات عسكرية وأحذية وغيرها. وأوضح أن يومي الأربعاء الخميس سيكونان أيضا يومين إداريين إضافيين، لا تدريب عسكريا فيهما ووفق مخطط الدورة التدريبية فإن المجندين سيحضرون عصر السبت المقبل الى معسكر الشمال لاستلام سكنهم العسكري "المنامات" تمهيدا لبدء الدورة التدريبية صباح الأحد المقبل. وقدم العميد الركن العيادي خلال المحاضرة التوجيهية الأولى شرحا لعدد من المسميات أو المصطلحات العسكرية ومن بينها معاني الكتيبة والسرية والفصائل، وبين الفرق بين هذه المسميات لكون المجندين العسكريين سيتعاملون معها خلال فترة تدريبهم وسيتم تقسيمهم سرايا وفصائل. ودعا قائد مركز تدريب الطلبة المجندين إلى الالتزام بالمواعيد في الدخول الى المعسكر يوم السبت المقبل، اذ تحدد الساعة الثالثة ظهرا اقصى موعد لدخوله ولا يسمح بعد ذلك بدخول المعسكر. كما شرح العميد الركن العيادي للمجندين برنامج العمل اليومي مبينا أن التدريب سيبدأ مع صلاة الفجر حيث سينتظم المجندون مع المدربين الرياضيين الذين قال إنهم من ذوي التخصصات في المجالات الرياضية علاوة على كونهم عسكريين. انضباط والتزام وقال قائد مركز تدريب الطلبة بالقوات المسلحة ان اليوم الاول في دورة مجندي الخدمة الوطنية شهد انضباطا والتزاما واضحين من جانب المجندين لاسيما فيما يتعلق بالوقت، مشيرا الى ان المجندين بدأوا في التوافد على المعسكر منذ الساعة السادسة صباحا. وأكد ان جميع الاستعدادات داخل المعسكر كانت جاهزة لاستقبالهم، لافتا الى انه تم خلاله تحضير وتعريف المشاركين في الدورة بالمعسكر وتوزيعهم على السرايا والفصائل والبدء في تسليمهم مهماتهم الخاصة واضاف "ان عمليات تسليم المهمات والجوانب الإدارية الأخرى سوف تتواصل على مدى اليومين القادمين حيث سيكون بإمكان المجندين خلال هذه الآيام الدخول والخروج من المعسكر كما يشاؤون على أن يبدأ التحضير الرسمي لهم يوم السبت القادم استعدادا لبدء الدورة رسميا يوم الاحد. وقال ان فترة الحجز داخل المعسكر سوف تبدأ من يوم السبت القادم وبعدها لن يتم السماح للمجندين بالخروج حتى انتهاء تلك الفترة. البرنامج اليومي وفيما يتعلق ببرنامج الدورة قال العميد العيادي ان البرنامج سوف يبدأ عقب الافتتاح الرسمي يوم الأحد القادم وسوف يسير برنامج التدريب اليومي الذي يبدأ عقب صلاة الفجر على النحو التالي: تدريبات رياضة ولياقه بدنية الى أن يحين موعد تناول وجبة الأفطار، بعد ذلك يحصل المتدربون على فترة راحة لمدة ساعة لتبديل الملابس الرياضية بالملابس العسكرية استعدادا للعودة الى ميدان المعسكر لمواصلة البرنامج التدريبي الذي يشتمل على حصص مشاة وأخرى للسلاح الى جانب المحاضرات . الحضور كاملا ومن ناحيته أكد العقيد علي محمد الرميحي قائد كتيبة مجندي الخدمة الوطنية أن حضور الدفعة الأولى اليوم كان كاملا، مشيرا إلى أن عدد من تخلف عن الحضور لا يتجاوز الـ 5 أشخاص. وأضاف العقيد الرميحي، في تصريحات صحفية، أن سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع أشرف شخصيا على أدق التفاصيل الخاصة بالبرنامج التدريبي لمجندي الخدمة الوطنية، والمحاضرات التثقيفية المقدمة لهم، مشيرا إلى أن سعادة اللواء الركن غانم بن شاهين الغانم رئيس الأركان والقيادة العامة للقوات المسلحة مهتمة بكل العناصر التي من شأنها إنجاح هذه الدورة الأولى.

2164

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
تدريس 13.6 ساعة أسبوعيا بالمستقلة و21 بالدولية

أصدرت هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم تقريرها السنوي التاسع عن التعليم في مدارس الدولة، والذي يقدم بيانات ومعلومات لكثير من الجوانب المهمة في التعليم المدرسي بدولة قطر للسنة الدراسية 2012/2013م ، إلى جانب بيانات مقارنة منتقاة تغطي الأعوام من 2011 إلى 2013م . وقد كشف التقرير عن النتائج الواردة على مستوى جميع مدارس دولة قطر المستقلة والدولية والعربية الخاصة حيث أوضح أن متوسط عدد ساعات التدريس أسبوعياً تتراوح ما بين 21 ساعة في المدارس الدولية، و16.5 ساعة في المدارس العربية الخاصة، و 13.6 ساعة في المدارس المستقلة . وقالت الدكتورة حمدة السليطي ـ مديرة هيئة التقييم " إن هذا الإصدار الجديد للتقرير في عامه التاسع على التوالي يقدم رؤية موضوعية لواقع التعليم في دولة قطر ، لما يضمه من تفاصيل دقيقة لكافة ما يخص العملية التعليمية وكافة قطاعاتها . وأشارت إلى ما يقدمه التقرير من معلومات موجزة للتربويين والمهتمين بالتعليم في دولة قطر حول المدارس ، ومديريها ومديراتها ، ومعلميها ومعلماتها ، والطلبة ، وأولياء أمورهم ، وأحدث البيانات التي تغطي العام الدراسي 2012/2013م ، من خلال تحديث جميع المجالات المذكورة في الإصدار السابق للعام الدراسي 2011/2012م ، وإعطاء مقارنات مهمة لمجموعة من الجوانب المختارة للأعوام الدراسية من 2011م وحتى 2013م ، بالإضافة إلى العديد من المواضيع المهمة عن المدارس ، والتي صممت بحيث تقدم للقراء صورة أوضح عن المدارس ، وتتيح معرفة الجوانب المتشابهة المتعلقة بها ، وتسمح في نفس الوقت بتحديد الاختلافات بين المراحل الدراسية ونوع المدارس . 234 جدولاً و 79 رسماً بيانياً من جهة أخرى أوضحت الفاضلة عائشة الهاشمي – مديرة مكتب تقييم المدارس أن تقرير هذا العام يضم 234 جدولاً و 79 رسماً بيانياً ؛ تعرض معلومات عن المدارس بصورة عامة، ومعلومات أخرى عن كل مرحلة من مراحل التعليم (الابتدائية والإعدادية والثانوية) ، ونوع المدرسة (مدارس مستقلة ، ومدارس عربية خاصة ، ومدارس دولية) ، كما يقدم رؤية شاملة للجوانب المهمة للمدارس والتعليم في الدولة . وشمل التقرير مجموعة ضخمة من البيانات حول متوسط عدد ساعات تدريس بالمدارس. وأوضحت أن التقرير يشمل مجموعة ضخمة من البيانات عن : الطلبة ، وأولياء الأمور ، والمعلمين ، ومديري وقادة المدارس ، والخدمات والمرافق التعليمية ، وتقييم الممارسات وأساليب التدريس ، والواجبات المنزلية ، والتحصيل الأكاديمي للطلبة ، إضافة إلى معلومات أخرى مهمة عن اتجاهات وسلوك الطلبة، وتفاعل ومشاركة أولياء الأمور في المدارس ، ومدى رضى أولياء الأمور والطلبة عن مختلف جوانب المدرسة ، بالإضافة إلى معلومات مقارنة في جوانب مختارة عن الأعوام الدراسية من 2011م إلى 2013م. وأوضحت أن نسبة رضى المعلمين عن مستوى الرواتب في المدرسة 72% (ما بين 85% في المدارس المستقلة، و 34% في المدارس الدولية، و 23% في المدارس العربية الخاصة) . ومتوسط الوقت الذي قضاه المعلمون في تحقيق التطوير المهني خلال العام 41 ساعة, متوسط عدد الكتب في مكتبة المدرسة لكل طالب 14.8 كتاباً. المزيد من التفاصيل في عدد الشرق الأربعاء

324

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
"كتارا" للفنون يناقش إشكاليات العمارة ودورها في البيئة الثقافية

افتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم الثلاثاء "ملتقى كتارا للفنون" الأول تحت عنوان "العمارة والفنون: طاقة المكان كمثير إبداعي للفنان" والذي يواصل جلساته حتى يوم غدٍ الأربعاء. ورحب الدكتور السليطي في كلمته الافتتاحية بالحضور وأعرب عن سعادته بهذا الملتقى الذي يناقش مجموعة من الدراسات والأبحاث والرؤى العلمية الرصينة لثنائية المكان والتأثر، والتي تشكل إضافة علمية متميزة في فنون العمارة وخصائصها، وكذلك تجسد أصالة تراثنا الثقافي وتبرز مفهوم حضارتنا بكافة جوانبها الفنية والمعمارية . وأكد الدكتور خالد السليطي أن سعي المؤسسة العامة للحي الثقافي لرعاية واحتضان (ملتقى العمارة والفنون)الأول ينبع من اهتمامها بالفنون العربية والإسلامية التي تعبر عن تاريخنا المشرق وأوضح أن إستراتيجية (كتارا) تهدف الى الإستثمار الثقافي والتعليمي بكل ما تحمله من جوانب جمالية أصيلة وقيم فنية مبتكرة ،مبيناً أن الملتقى يسعى لفتح نوافذ مهمة في ميادين الإبداع الإنساني والحضاري ، و ثمّن الدكتور السليطي كل الجهود التي بُذلت في هذا المتلقى و التي من شانها أن تثري الفكر الانساني المبدع والخلاّق. إبراز العمارة من جانبها قالت الدكتورة نادية المضاحكة مدير إدارة البحوث والدراسات بالمؤسسة العامة للحي الثقافي " كتارا" أن الملتقى يهدف إلى إبراز العمارة التي هي نتاج التفكير الإبداعي للعقل البشري ، والتي ظهرت في صورة مجسمات فراغية تحمل من خلالها هوية الشعوب الثقافية ، كما تعتبر كذلك أم الفنون والحيز الثقافي في المجسم الذي يعيش فيه المجتمع وهي البيئة التي ينمو فيها الإنسان بقيمه وتقاليده ولها أسس ونسب تساعد على تأدية الوظيفة وتحقيق الغرض منها وهي من أركان الحضارة الثقافية الكبرى وتدفع الفنان المعماري إلى الخيال والإبداع . وأضافت المضاحكة قائلة إن مؤسسة الحي الثقافي " كتارا" تنفذ الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030 ضمن إستراتيجية خاصة بالتقاربالثقافي والتراثي وأصبحت " كتارا " مراكز لهذا التقارب ، وإنني أتقدم إلى كل من أسهم في هذه البحوث بالشكر والتقدير والتي تسعى إلى تعميق الإحساس بالجمال وتأصيل التراث المعماري ليثير خيال الفنان ويدفعه نحو مزيد من الإبداع . استلهام التراث وقد قدم الدكتور محمد بن حمودة في المحور الأول الذي أدارة المهندس محمد الخليفي ورقة بحثية بعنوان (المدينة ومزلق اختزال الحضارة إلى التمدين) تطرق خلالها لعدد من الموضوعات ذات الصلة متحدثًا فيها عن التوتر الثقافي والحضاري قائلا: إن وضع الشتات الذي نعيشه ناتج عن عدم تمييزنا بين العمارة والعمران وبالتالي نشأت مايقال عنها "حرب الحضارات" لأن الفضاء لم يرقى إلى مستوى العلاقات الميدانية. وبيّن الدكتور حمودة أن الفكر المعاصر هو فكر تركيبي وأن مجال الخبرة الحسية آخذ في التراجع لصالح العمارة مشيرا إلى أنه لا بد من التركيب والتفكر من خلال انجاز لوحة قيم تحاول أن تسترد خياراتنا المعمارية القديمة دون استنساخها. موضحًا أن التراث قابل للاستلهام وليس للاستنساخ. في حين قدم قدّم الدكتور فريد الزاهي في المحور الثاني بحثاً بعنوان (الجسد فضاء الفضاءات: الإبداع الفني العربي في مرايا الجسد) أوضح فيه لماذا اعتبر الجسد هو فضاء الفضاءات حيث قال تنطلق الفرضية من كون الجسد الذي يحملنا ونحمله ليس وعاءً فحسب بل هو أصل إدراكنا ومن ثم فهذا الفضاء المصغر هو أشبه بالمرآة التي تنعكس فيها ممارساتنا وتواصلنا اليومي، مؤكدًاأن الجسد هو المجال الأكبر والأصل في تصوير المكان وتطويره. وتساءل الدكتور الزاهي لماذا لايزال الجسد موضوعًا هامشيًا في الوطن العربي وأرجع السبب لا لقلة الدراسات حول هذا الموضوع وإنما إلى الفقر المعرفي مبيّنا أن الدراسات والبحوث أخذت طابعا أدبيًا أوصحفيًا وصفياً.مشيرا إلى أن الجسد ليس للتداول الصحفي أو الأدبي وإنما هو مصدر الإبداع ولا يمكن أن نتعامل معه بشكل موضوعي لأنه أصل العمل الفني. وقد أصدرت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" كتاباً عن موضوع الملتقى ضمنته البحوث التي يناقشها ليسلط الضوء على فضاءات الإبداع والخيال وما يتجلى فيهما من تشكيلات فنية ومكونات بصرية، لا تزال تتوالد وتتكاثر وتتسع لتشمل جوانب مختلفة من مجالات الفنون والمعرفة والعلوم الإنسانية، حيث يعد فن العمارة من أبرز الفنون التي تزدهر في أي حضارة إنسانية، فما من حضارة ظهرت على وجه الأرض إلا وتميزت بطابعها ونمطها المعماري الذي تختص به عن الحضارات الأخرى .

749

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
توقيع إتفاقية النقل الجوي مع جمهورية كوستريكا

وقع وزير المواصلات سعادة السيد جاسم بن سيف بن احمد السليطي وسعادة وزير خارجية كوستاريكا السيد إنريكي كاستيلو، اتفاقية النقل الجوي بين دولة قطر وجمهورية كوستاريكا. وقد حضر توقيع الاتفاقية سعادة السيد جويلن دويننج سفير جمهورية كوستاريكا بدولة قطر. الجدير بالذكر أن اتفاقية النقل الجوي بين دولة قطر وجمهورية كوستاريكا مفتوحة الأجواء، ويحق للناقل الوطني "الخطوط القطرية" التشغيل بين الدوحة وكوستاريكا عن طريق أي نقطة وسطية أو ما وراء وبكامل حقوق النقل للركاب والشحن.

229

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
إصدار أول عدد من مجلة بست باديز قريبا

كشف السيد علي غلوم رئيس وحدة العلاقات العامة و الإعلام و رئيس لجنة البرامج و الأنشطة بمنظمة بست باديز قطر أن بست باديز قطر بصدد إصدار أول عدد من المجلة الخاصة بها و التي من المقرر لها أن تحمل إسم مجلة بست باديز قطر. حيث من المنتظر أن يرى هذا العدد النور في منتصف شهر مايو القادم بإذن الله تعالى ،على أن يتم إصدارها مرة كل شهرين لتتضمن كافة الفعاليات و الأنشطة التي نظمتها بست باديز قطر خلال الفترة التي سبقت إصدار العدد ، هذا إلى جانب تخصيص أعمدة رأي متخصصة لكبار الكتاب و الباحثين و العاملين بمجال التربية الخاصة و الدمج الإجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة من دولة قطر و دول الشرق الأوسط لتكون أول مجلة نوعية متخصصة ذات قالب متنوع و مبتكر تخاطب فئات و شرائح المجتمع المختلفة. كما كشف النقاب عن خطة عمل المنظمة والتي يجري حاليا العمل على قدم و ساق لبلورتها و تنفيذها لترى النور قريبا ،حيث أعلن عن إعتزام بست باديز قطر تنفيذ حزمة من المشروعات و المبادرات النوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة. الخط الساخن كما أوضح المنظمة تعتزم خلال الأيام المقبلة لتفعيل خدمة الخط الساخن ،و الذي سيتم تخصيصه للرد على أية إستفسارات أو تساؤلات ترد للمنظمة حول كل ما يتعلق بقضية الدمج الإجتماعي للأفراد من ذوي الإعاقة و آليات تفعيل دمجهم بالمجتمع ،سواء من قبل أولياء الامور أو المعلمين أو منسقي الدعم الإضافي او الأخصائيين الإجتماعين ،و كذلك منتسبي بست باديز قطر من غير ذوي الإعاقة. و قد بين أن بست باديز حاليا بصدد إصدار دليل توعوي متكامل للعاملين في مجال الإعلام ،بغرض تعريفهم بالمفاهيم و المصطلحات العلمية الموحدة والسليمة المفترض إستخدامها لدى تغطية أي حدث فيما يخص فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة ،إذ من المفترض ان يتم إصداره قبل نهاية العام الدراسي الجاري 2013/2014. الإعلام وقضايا الإعاقة جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة بست باديز قطر صباح يوم اليوم للإعلان عن إعتزامها طرح ورشة عمل تدريبية متخصصة بعنوان(الإعلام و قضايا الإعاقة) و ذلك يوم الأثنين المقبل، بقاعة ابن خلدون وبالتعاون مع قسم الإعلام بكلية الآداب و العلوم بجامعة قطر .

213

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
اتفاقية بين "فودافون" و "الداخلية" للاستفادة من خدمة "مطراش٢"

إتفقت كل من "فودافون" و وزارة الداخلية للسماح لمشتركي "فودافون" للاستفادة من خدمة مطراش٢ . وقال الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، المدير الأول لتطوير الأعمال في فودافون قطر قائلاً "يسعدنا ويسرُّنا أنه بات بإمكان مشتركينا حالياً التسجيل في خدمة مطراش٢ والتمتَّع بمجموعة الخدمات الواسعة التي تشتمل عليها، سواء أكانوا في بيوتهم أو مكاتبهم. فقد كانت فودافون على الدوام حريصة على إتاحة خدمات بغاية السهولة والراحة لعملائها، وتُعتبر خدمة مطراش٢ إضافة هامة على تشكيلة الخدمات التي نقدِّمها لهم." ومن جهته، صرَّح العقيد عبد الرحمن علي المالكي مساعد مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الداخلية: "لقد دأبت وزارة الداخلية على الدوام على توفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين ، لذلك فإنَّه من الأهميِّة بمكان بالنسبة لنا أن يحصل مشتركو فودافون على خدمة مطراش٢ والتمتُّع بمزاياها." وسوف يكون بإمكان مشتركي فودافون التسجيل في خدمات مطراش التي تقدِّم معلومات مثل حالة الوثائق وتاريخ انتهاء صلاحيتها عبر الرسائل النصيِّة. أما خدمة مطراش2 فتتيح للمشتركين عبر هواتفهم الذكية الدخول إلى 60 خدمة مختلفة، تتضمَّن الخدمات المرورية: مثل تجديد رخص القيادة؛ استخراج رخص بدل عن فاقد تصريح خروج المركبات؛ نقل ملكية المركبات؛ نقل ملكية لوحة المركبات والشهادات لمختلف الأغراض. والسمات : سواء أكانت للفراد أو الشركات، ومتابعة طلباتها وموافقاتها؛ والاستفسار عن حالة الطلب وصلاحية السمه للاستخدام ؛ رسوم سداد السمات ؛ إصدار سمه عودة؛ سداد غرامات التأخير؛ تمديد سمات الزيارة (من داخل البلاد) ، و خدمات الإقامة: مثل إصدار تصاريح خروج للأفراد المتمتعين برعاية الشركات أو الأشخاص؛ تجديد تراخيص الإقامة لكل منهما؛ إلغاء الإقامة؛ تغيير البيانات الخاصة بجوازات سفر الترحيل وفصل بيانات الأبناء عن جواز سفر والدهم المرحَّل. وتحتوي كذلك خدمات أخرى: مثل تفعيل وتجديد بطاقة البوابة الإلكترونية والاستعلامات عن وجهات السفر والمركبات المملوكة ، ويمكن لمستخدمي مطراش2 البحث عن مراكز خدمة وزارة الداخلية من هواتفهم الذكية والاتصال بالوزارة؛ كما يمكنهم الحصول على إشعارات فورية عبر الرسائل القصيرة على أرقام هواتفهم النقالة المسجلة حول حالة الطلب.

2637

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
جامعة قطر تنظم ورشة لبحوث الطب الحيوي 8 أبريل

تعقد في مجمع البحوث الجديد في جامعة قطر يومي 8 و9 أبريل الجاري ورشة عمل حول كيفية استخدام حيوانات المختبر في بحوث الطب الحيوي، يشارك فيها طلبة يدرسون هذا المجال. تقام الورشة بتنظيمٍ من مركز أبحاث حيوانات المختبر في جامعة قطر، وبرعاية من جامعة قطر ومؤسسة قطر للبحوث والتنمية تحت برنامج رعاية المؤتمر وورشة العمل الموجّه من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ويفتتح الدكتور حسن الدرهم، نائب رئيس جامعة قطر للبحث الورشة بكلمة، تليها عدد من الكلمات للمتحدثين. في هذا الاطار قال د. الدرهم: "تمثل ورشة العمل هذه فرصةً لنا في جامعة قطر لإثبات التزامنا نحو بناء قدراتنا البشرية والوطنية في مجال البحث العلمي والخدمات المساندة والداعمة للبحث في قطر". تهدف هذه الورشة إلى بناء القدرات البشرية المحلية من خلال التعليم ومعالجة المهارات الأساسية المطلوبة في البحوث التي تجرى على حيوانات التجارب وتعليم طرق تربيتها وتوفير الرعاية الإنسانية لها. وتعتبر هذه الجهود الأولى من نوعها التي تجمع الباحثين في مجال استخدام حيوانات التجارب كنموذج لدراسات الأمراض التي تصيب الانسان تحت مظلّةٍ واحدة، كما ستسهم هذه الورشة أيضاً في نشر المعرفة والإجراءات الضرورية والامتثال الأخلاقي المطلوب لإجراء البحوث على هذا النوع من الحيوانات. والخبراء الذين سيتحدثون في ورشة العمل هم من مؤسسات رائدة في قطر، وسنغافورة والولايات المتحدة الأميركية، وهم الدكتورة حمدة النعيمي، مدير مركز أبحاث حيوانات المختبر في جامعة قطر؛ والدكتور أنطوني جيمس، مدير إداري و طبيب بيطري، مركز أبحاث حيوانات المختبر في جامعة قطر؛ ود. فيجي فيجايان، مدير عمليات البحوث، - الدراسات العليا-كلية الطب في جامعة ديوك -سنغافورة، ود. براين أوجدن، مدير، مركز الطب التجريبي وطبيب بيطري، - الدراسات العليا- كلية الطب في جامعة ديوك، سنغافورة؛ ود. كاثلين م. لوتز، مدير مركز الموارد الوراثيّة- لفئران التجارب-، مختبر جاكسون، بار هاربور، الولايات المتحدة الأميركية. ويحظى المشاركون أيضاً بفرصة لتعلّم أخلاقيات البحوث على حيوانات التجارب، والسلامة البيولوجية في المرافق الخاصه بها، وتقييم وإدارة المخاطر البيولوجية في المختبر في هذه المرافق، وطرق الإدارة والسلامة البيولوجية في المنشئات التي تتضمن تربية وإيواء حيوانات المختبر مثل الفئران، والجرذان، والأرانب، والحيوانات المعدله وراثياً، كذلك إجراءات تشغيل ومراقبة هذه المرافق واعتمادها من قبل جمعية تقييم واعتماد رعاية الحيوانات المخبرية. وبصفتها محرّك للبحث العلمي في قطر، يكمن هدف جامعة قطر من خلال اقامة هذا الحدث إلى الاستمرار في المساهمة في تطوير المعرفة ودعم والاستثمار في رأس المال البشري تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

621

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
"البحوث الاجتماعية" بجامعة قطر ينظم ورشتين حول منهجيات البحث

استضاف معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI) بجامعة قطر ورشتي عمل على مدى أربعة أيام لكل منهما حول منهجيات البحث وطرق بناء العينات بهدف بناء طاقات المتدربين في مجالات البحث وتصميم الدراسات المسحية خلال شهر مارس. وقد تعرف المشاركون في الورشة التدريبية الأولى على استخدام الحزمة الإحصائية الخاصة بالعلوم الاجتماعية (SPSS) في تصميم البحث وعلى صياغة الفرضيات والاختبار والتبويب المزدوج. أما الورشة التدريبية الثانية فقد تعرف المشاركون خلالها على مبادئ تصميم العينة مع التركيز على التطبيقات العملية لهذه المفاهيم. واستفاد من حضور هاتين الدورتين ما يقرب من 80 مشاركاً قدموا من مؤسسات محلية وإقليمية مختلفة، وقد قام بتنفيذ هذه الورش التدريبية باحثون من معهد البحوث الاجتماعية التابع لجامعة ميتشغن الأمريكية وباحثون من معهد البحوث الاجتماعية والمسحية بجامعة قطر. وقال الدكتور درويش العمادي مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية ومساعد نائب الرئيس للبحث العلمي بجامعة قطر إن تطوير باحثين على درجة عالية من التأهيل قادرين على تصميم دراساتهم وأبحاثهم وجمع البيانات اللازمة وتحليلها أمر ضروري لتقدم المجتمعات على الصعيدين الفردي والمجتمعي. وتتركز جهود معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية على بناء الطاقات في مجال البحوث في العلوم الاجتماعية بما يتماشى مع الجهود المحلية في هذا الصدد. أما كبير الباحثين في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر الدكتور كيان ترنج لي فيقول إن الورش التدريبية قد أعطت المشاركين أساليب عملية تطبيقية عدة تمكنهم من صقل مهاراتهم في مجال تحليل البيانات. ويجمع المشاركون سواء أولئك الذين لهم خلفية إحصائية أو الذين ليس لهم خلفية إحصائية أن الورش التدريبية كانت مفيدة للغاية حيث أنها أسهمت في تعريفهم بمفاهيم خارج إطار عملهم المباشر. وقال نورة جابر الغفراني وهي إحدى المتدربات من جهاز قطر للإحصاء: "ساعدتني الورش التدريبية على تحديد وسائل جديدة في بناء العينة ذات صلة مباشرة بمجال عملي، كما أنها وفرت منبراً للنقاش والتحاور تعرفت من خلالها على أشخاص آخرين من المهتمين في هذا المجال. وقد تولى التدريب في هذه الورش البروفيسور جيمس ليبكوسكي الخبير في مناهج البحوث المسحية في معهد العلوم الاجتماعية ومدير برنامج مناهج البحوث المسحية بجامعة ميتشغن. الجدير بالذكر أن البروفيسور ليبكوسكي هو عضو هيئة التدريس في قسم الاحصاءات الحيوية في معهد البحوث الاجتماعية منذ عام 1982 وهو يقوم بإجراء البحوث حول بناء العينة المسحية ومواضيع التقديرات الإحصائية إضافة إلى اشتغاله بتدريس المقررات في مجال المسوح والمواضيع المتعلقة بها. بدوره قال البروفيسور ليبكوسكي إن الورش التدريبية هي بمثابة مشاريع هندسية كبيرة ومركبة، تعلم المشاركون فيها ما يحتاجونه لتصميم عينات ممثلة في مسوحهم، وكذلك تعلموا أموراً أخرى تعينهم على تجنب الأخطاء الشائعة في تصميم العينات المسحية، ومثل هذه الورش التدريبية تساعد الباحثين على أفضل الطرق للحصول على عينات ممثلة لمجتمع متنوع كالمجتمع القطري. وأضاف: إقامة الورش التدريبية وتنظيمها يعد من صميم اهتمامات معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية منذ تأسيسه في عام 2008، حيث أسهم المعهد منذ ذلك التاريخ بشكل فاعل في تدريب وتطوير مئات الباحثين وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الجامعية.

311

| 01 أبريل 2014

محليات الشرق
حمد الطبية تناقش اقتصاد المعرفة بالرعاية الصحية

ناقشت مؤسسة حمد الطبية في المحاضرة الرابعة التي عقدتها هذا العام للنظام الصحي الأكاديمي على أهمية إيجاد اقتصاد للمعرفة في قطاع الرعاية الصحية لتطوير الاختراعات إلى ابتكارات تصب في صالح المرضى، وقد ألقى هذه المحاضرة الدكتور إيريك ستينيهيم، المدير التنفيذي للملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا في مؤسسة قطر. وفي هذه المناسبة قال الدكتور إيريك ستينيهيم إن الاختراعات هي أفكار تم التوصل إليها عبر الأبحاث، بينما تعتبر الابتكارات ثمرة المنتجات من حولنا كابتكار علاجات جديدة لمرض ما. وأضاف أن تعزيز المنافسة أثناء عملية تحويل الاختراعات إلى ابتكارات يعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لمؤسسة حمد الطبية كونها تجري العديد من البحوث بالإضافة إلى ممارسة مهنة الطب. ومن أجل ذلك فإن الأطباء يشاركون في عملية تطوير أدوات جديدة وطرق وإجراءات طبية قد يتم نقلها إلى السوق كابتكارات. وناقش الدكتور ستينيهيم الجوانب المختلفة التي يجب أن يأخذها الباحثون بعين الاعتبار لنجاج مسيرة التحول من اختراعات إلى ابتكارات، كالحصول على حقوق الملكية الفكرية للاختراعات الجديدة والتي تمنع الآخرين من نسخها وتتيح للشركات والأفراد إمكانية الاستثمار في الموارد اللازمة لتحويل تلك الاختراعات إلى ابتكارات. وحول عمله مع مؤسسة قطر أعرب الدكتور ستينيهيم عن سعادته بهذه الفرصة التي تمكنه من إيجاد اقتصاد يعتمد على المعرفة باستخدام الموارد والتزام دولة قطر بشكل كبير تجاه هذا الموضوع. وعن طبيعة العمل المهام الذي يقوم به الدكتور ستينيهيم قال الدكتور إبراهيم الجناحي، المدير التنفيذي للبحوث في مؤسسة حمد الطبية إن الدكتور ستينيهيم يعمل على بناء البنية التحتية والقدرات اللازمة لتحديد الابتكارات الجديدة التي تنتج عن البحوث المدعومة والمساعدة في تحويل تلك الاختراعات إلى ابتكارات من خلال الترويج لها في قطر والمنطقة والعالم.

371

| 01 أبريل 2014