رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
بالصور.. "سنيار" تختتم فعالياتها بقفال تراثي كبير على شاطئ "كتارا"

أختتمت اليوم على شاطئ "كتارا" فعاليات النسخة الثالثة لبطولة "سنيار" للصيد والغوص على اللؤلؤ التي كانت قد انطلقت بمشاركة 58 محملا على متنها 638 بحارا من نواخذة ويزوة قطر، وذلك وسط أجواء إحتفالية متميزة، حيث شهد القفال (الحفل الختامي للبطولة) بحضور جماهيري غفير حيث استقبل أهالي البحارة المتسابقين بالورود وأوراق الحناء والأهازيج في مشهد تراثي أعاد للذاكرة عبق الماضي الأصيل. وفي تصريحات لـ " الشرق " قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا إن بطولة سنيار قد حققت نجاحا كبيرا هذا العام واستطاعت أن تنجز الأهداف التي أطلقت من أجلها بعد أن جذبت هذا العدد الكبير والضخم من المواطنين الذين شاركوا في منافساتها لتؤكد على اهتمام وحرص المواطن القطري على تراث آبائه وأجداده وأنه متمسك به ويفتخر به دائما، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تشهد البطولة مزيدا من الإقبال في النسخ القادمة.. ولفت إلى أن كميات الأسماك والمحار الذين تم صديهم سوف يتم توزيعهم على الأسر المتعففة. جانب من تكريم الفرق الفائزة وقد قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة على مدى أربعة أيام خضتم غمار منافسة شريفة واجهتم فيها الكثير من المواقف والتحديات التي قابلتموها بالصبر والحكمة، فلا شك أنّ بطولة سنيار تجربة حيّة عشتموها بكل تفاصيلها الشيقة ونكهتها التقليدية التي أثبتم من خلالها أن القطري مازال يتحلّى بالشجاعة والقوة ولم تغيره الرفاهية والمدنية بل زادته تمسكا بما تميز به الأجداد من أخلاق حميدة وفضائل عربية أصيلة". وأكد الدكتور السليطي أن كتارا التي تسعى بجدّ إلى أن تكون ملتقى ثقافات العالم فإن من أهم أولوياتها الحفاظ على الهوية الوطنية وإبرازها بالصورة الجميلة التي تليق بإسم قطر داخليا وخارجيا. مشيرا إلى أنه اليوم وإذ نعلن عن الفائزين بالمراتب الأولى في هذه البطولة إلا أننا على قناعة تامة بأن الجميع فائز.ونحن نثمن مشاركتكم في هذه البطولة التي لولاكم لما نجحت". وتقدم الدكتور السليطي بالشكر الى كل المشاركين في هذه البطولة وكل من ساهم في انجاحها وعلى رأسهم السيد أحمد الهتمي مدير إدارة الشاطئ ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة سنيار. جوائز وفائزون وتميز الحفل بالإعلان عن الفائزين في هذه البطولة في مسابقة الغوص على اللؤلؤ وصيد السمك ليبلغ الوزن الإجمالي للسمك 10أطنان و348 كيلوغراما في حين بلغ الوزن الإجمالي للؤلؤ886 كيلو غراما. ففي مسابقة الغوص على اللؤلؤ فاز بالمركز الأول فريق جنان للنوخذة أحمد عبد الله الخليفي عن وزن 308كيلوغرامات. في حين فاز بالمركز الثاني فريق بلحنين للنوخذة محمد ناصر المهندي بوزن270كيلوغراما. أما المركز الثالث فقد كان من نصيب فريق الغاصة للنوخذة ناصر مبارك الخليفي بوزن 156كيلوغراما. وللإشارة فإن جائزة المركز الأول هي 300ألف ريال قطري و200ألف ريال لصاحب المركز الثاني و150ألف ريال للمركز الثالث. الفرق المشاركة في المناقسة أما بالنسبة لمسابقة صيد السمك فقد فاز بالمركز الأول وجائزته قدرها 300ألف ريال فريق الجنوب للنوخذة حمد يوسف العبيدلي عن وزن 496 كيلوغراما. في حين كان المركز الثاني من نصيب فريق شراعو للنوخذة عبد الله حسن الشهابي بوزن 479 كيلوغراما وجائزته 200ألف ريال. وحصل على المركز الثالث فريق السردال للنوخذة جاسم أحمد المحمد بوزن 405كيلوغرامات حيث حصل على جائزة تقدر ب150ألف ريال. وفي مسابقة التجديف فقد كان المركز الأول من نصيب فريق الخور وحصل على جائزة قدرها 33ألف ريال. في حين حصل فريق الزبارة على المركز الثاني وجائزته قدرها 27.500ريال. وكان المركز الثالث من نصيب تنين الدوحة وجائزته 16500ريال. وبالنسبة إلى مسابقة أكبر سمكة فقد رصد لها جائزة قدرها 100ألف ريال والتي كانت بوزن 13كيلوغراما وقد حصل عليها فريق ابو ظروف. وتجدر الإشارة إلى أن عبد العزيز بن حمد العبيدلي كان أصغر متسابق. كما تضمن الحفل الاعلان عن نتائج الفائزين في مسابقة فز مع الفائزين المخصصة للجمهور حيث فاز 8 مشاركين توزعوا على مسابقتي البطولة الصيد والغوص على اللؤلؤ وحصل كل منهم على 5000ريال قطري. أثناء قفال الفرق الى شاطىء "كتارا" مشاركة متميزة للأطفال وتميزت النسخة الثالثة من بطولة (سنيار) لهذا العام بمشاركة لافتة من قبل الأطفال والشباب الذين شكلوا 40 % من عدد المتسابقين، حيث حرص الآباء على اصطحاب أولادهم للاستفادة والتعلم من خبرات الكبار، بالاضافة الى معايشة هذه الأجواء التراثية الجميلة.

1386

| 19 أبريل 2014

تقارير وحوارات الشرق
مخارج الطوارئ ببعض المجمعات مغلقة بالأقفال والسلاسل

رصدت عدسة "الشرق" قيام العديد من المجمعات والأسواق التجارية في الآونة الأخيرة بإغلاق مخارج الطوارئ بشكل كلي، بل ويعوق حركة استخدام تلك المخارج في حال وقوع أي طارئ، والسبب في ذلك استمرار تعطل مخارج الطوارئ في تلك المجمعات وهو ما دفع العاملين فيها بإغلاق تلك المخارج بإحكام بأقفال وسلاسل، مما يؤكد أن تلك المجمعات والأسواق التجارية تضرب بالقوانين عرض الحائط، ويدل هذا الأمر أيضا على عدم وجود رقابة مستمرة من قبل الجهات المعنية على تلك المجمعات والأسواق والتأكد من التزامها باشتراطات الأمن والسلامة ومخارج الطوارئ لديها، حيث ان العديد من المجمعات والأسواق التجارية بدأت في توفير كافة إجراءات الأمن والسلامة قبل افتتاحها خاصة بعد إلزامها من قبل إدارة الدفاع المدني بتوفير كافة سبل الأمن والسلامة ومخارج الطوارئ بها. ولكن بعد مرور فترة وجيزة من الزمن وجدنا إهمالا واضحا وتهاونا من قبل تلك المجمعات والأسواق بتوفير وسائل الأمن والسلامة، وما يؤكد ذلك، بعد أن تعرضت مخارج الطوارئ للأعطال المفاجئة في بعض المجمعات والأسواق لجأت الى تركيب أقفال وسلاسل يصعب افتتاحها في حال وقوع حوادث حريق أو أي حوادث أخرى داخل المجمعات والأسواق. وبدلا من الاعتماد على المخارج التي تعمل أوتوماتيكيا عند وقوع الحوادث داخل المجمعات التجارية وهو ما يسهل عملية الخروج دون أي تأخير وضعت أقفالا وسلاسل واكتفت بذلك فقط، ولكن اختلف الوضع تماما في الكثير من المجمعات والأسواق التي يرتادها يوميا المئات من المواطنين والمقيمين للشراء منها حيث انها تعمدت عدم صيانة مخارج الطوارئ والسبب في ذلك غياب الرقابة الدورية عنها، وفي حال تعطل أقفال تلك المخارج توجد بدائل مختلفة وهي وضع أقفال وسلاسل يصعب فتحها في حال وقوع الحوادث. ويحتاج هذا الأمر الى وقفة صارمة من قبل الجهات المعنية لعمل اللازم وفرض رقابة دائمة على مختلف المجمعات والأسواق التجارية للتأكد من مخارج الطوارئ لديها ومدى سلامتها وعملها بالشكل المطلوب والصحيح، بالإضافة إلى معاقبة المخالفين الذين لم يتقيدوا بصيانة مخارج الطوارئ بالشكل المطلوب، وهربا من دفع مبالغ طائلة ربما تكلفها عملية تصليح مخارج الطوارئ قاموا بإغلاق المخارج بأقفال وسلاسل.

1508

| 19 أبريل 2014

تقارير وحوارات الشرق
طالبات مدرسة مستقلة يشتكين إدارة المدرسة عبر رسالة لـ"الشرق"

تلقت "الشرق" رسالة من 31 طالبة بإحدى المدارس المستقلة للبنات تشتكي فيها الطالبات من سوء بعض الأمور الإدارية بالمدرسة مما جعلهن يشعرن بالظلم. وقالت الطالبات في الرسالة انه من المفترض إنهن أمانة في عنق كل عاملة ومعلمة وإدارية ومديرة فالكل محاسب إلى يوم الدين فنحن نعانى من عدة مشاكل داخل المدرسة فشلنا في حلها وإيجاد أية حلول لها مع إدارة المدرسة ولهذا اضطررنا إلى إرسال الشكوى لجريدة "الشرق" لإبلاغ صوتنا للأعلى للتعليم للعمل على حلها. وقالت الطالبات أنهن يعانين من خمس مشاكل أولها عدم تلبية حاجات الطالبات من خزائن(Lockers) مع العلم بأن جميع الطالبات يحملن سبعة كتب لسبع حصص بالإضافة إلى دفتر لكل مادة وعند توجيه السؤال للجهة المسؤولة في المدرسة يتم الرد بترتيب الكتب حسب الجدول اليومي مع العلم بأن الجدول يحتوى على سبع حصص مع عدم تقديم أي اعتبار بصفتنا إناثا فالمعلومات الطبية تشير إلى أن حمل حقيبة مدرسية ثقيلة على كتف واحدة كل يوم كفيل بأن يتسبب بأضرار بالغة بالعمود الفقري وقوام الإنسان. ويؤدى ذلك على المدى البعيد إلى الإصابة بضعف وظيفي في مناطق معينة في العمود الفقري وآلام مزمنة وعلماً بأن الخزائن توجد في الساحة الخارجية وهنا يكون السؤال لماذا لا تستعمل هذه الخزائن فى مدرستنا بينما توجد فى "المدارس الأخرى"؟. والشكوى الثانية هي الازدحام عند البوابة الرئيسية للمدرسة أثناء الحضور الصباحي وعند الخروج في نهاية الدوام فعند الحضور الصباحي يبدأ الازدحام منذ الساعة 6:45 ص فتبدأ السيارات بالتزايد ويتعطل السير فتنزل الطالبات وبعض من المعلمات من الشارع الرئيسي خوفاً من التأخر على الطابور الصباحي وتلقى العقوبة و(الأساليب المهينة) وذلك يؤدى إلى الجدال ما بين أولياء الأمور وحراس المدرسة والعاملات اللواتى يقفن أمام بوابة المدرسة مع عدم إدراك إدارة المدرسة بأن السبب يعود إليها وإلى التنظيم المروري السيئ مع العلم بأن مساحة ساحة السيارات الداخلية غير كافية للعدد الهائل بالإضافة إلى أن جرس المدرسة لا يضبط على الوقت المحدد لجميع المدارس الثانوية التابعة للمجلس الأعلى (مستقلة) فى تمام الساعة 1:35م فأغلب الأوقات يتم انتهاء الدوام فى تمام الساعة 1:45م هذه العشر دقائق من حق الطالبة ونستطيع توفير الوقت من خلالها فبدلاً من أن نصل إلى المنزل الساعة 2:00 م البيئة التعليمية أما الشكوى الثالثة هي أن البيئة التعليمية في هذه المدرسة أصبحت كالسجن فأكرمكم الله حتى أن دخول دورة المياه أصبح ممنوعاً أثناء الحصص الدراسية وأمراً من المعلمة بالذهاب خلال الخمس دقائق التي هي من حق الطالب بين كل حصة وأخرى علماً بأن الذهاب إلى دورة المياه خلال هذه الفترة يؤخر الطالبات في الحضور للحصة التي تليها مما يؤدى إلى رد المعلمة:"لماذا لم تذهبى فى الحصة السابقة؟" وتكون العقوبة بالوقوف إما طوال الحصة أو نصفها وليس هذا فقط إنما يوجد المزيد فى هذه المدرسة فتقوم كل عاملة بالوقوف على أبواب الأقسام لمنع الطالبات من الخروج إلى الساحة لأخذ فترة تهوية ففى الصف الواحد يكون أكثر من 30 طالبة. فالطالبات فى حاجة إلى تغيير جو جديد لإكمال اليوم الدراسى بانتباه لماذا تقوم الإدارة بحرمان الطالبات من الخروج وحجزهن ومعاملتهن كالسجينات؟ والشكوى الرابعة هى دخول العمال والحراس داخل مبنى الطالبات خلال الفترة الصباحية مع العلم بأن الطالبات لا يرتدين الحجاب داخل المدرسة ولم نقم بذكر هذه الشكوى إلا بعد ان مررنا بهذا الحدث مرات لا تعد ولا تحصى فدائماً نتفاجأ بوجود العمال عند المختبرات وأحياناً نراهم فى الطابق الثالث على سطح المدرسة من النوافذ الداخلية. مقصف المدرسة والشكوى الخامسة هي عدم توافر الوجبات بمقصف المدرسة فمن المعروف أن الدوام الرسمي للطالبات تكون مدته سبع ساعات متواصلة فالطالبات في حاجة ماسة إلى وجبات فكميات الفطائر التي تباع في المدرسة لا تكفى الجميع وقد مررنا بعدة مواقف وحادثنا مسؤولة المقصف وإدارة المدرسة تمنع على الطالبات إحضار الطعام المنزلي الصحي فقد حصل موقف أدى إلى خوف الطالبات من إحضار الطعام المنزلي منعاً للإحراج والاهانة فتقريباً قبل شهرين حصلت حادثة.. قامت المديرة بإحراج طالبة قد أحضرت حقيبتها أثناء الطابور الصباحي وأخرجت ما فيها من شرائح الخبز (التوست) وعلبة الجبن وقامت بإحراجها قائلة: "انها قد أحضرت بوفيها للمدرسة فلو تسممت الطالبات ستكون مسؤوليتها. "الشرق" تضع الرسالة أمام مسئولى المجلس الأعلى للتعليم لبحثها وإيجاد الحلول لها مع إدارة المدرسة.

6078

| 19 أبريل 2014

تقارير وحوارات الشرق
سماسرة "الباطن" يتحدون الجهات المختصة ومكاتب العقارات

تحولت اللوحات الإعلانية في المجمعات التجارية والاستهلاكية إلى سلاح يستخدمه سماسرة الباطن فى تسويق عقاراتهم فى تحدٍ واضح وصارخ للمسئولين ومكاتب العقارات المصرح لهم بالعمل فى التسويق العقاري بالدولة. ويسوق سمسارة الباطن كافة أنواع العقارات، من استوديوهات وشقق فى فيلات، وعرض فيلات تصلح للتقسيم فى كافة الأنحاء، وبرغم ما تحمله مثل هذه الإعلانات من بعض المخالفات، منها على سبيل المثال ، عرض فيلات تصلح للتقسيم بمختلف المناطق والأحياء، وهو ما ينتج عنه فى أغلب الأحيان تقسيم بدون موافقات البلديات، وزيادة فى الأحمال الكهربائية دون الرجوع للمؤسسة العامة للكهرباء والماء "كهرماء"، برغم هذا . و يعلن سماسرة الباطن يعلنون عبر لوحات المجمعات عن تحديهم للمسئولين وملاك المكاتب العقارية، ويؤكدون استمرارهم فى تسويق عقاراتهم برغم ما تحمله من دلالات لوجود بعض المخالفات نتيجة التقسيمات التى ربما يخضع بعضها للموافقات فى حين تكون بعضها الاخر وربما الأكبر بدون موافقات أو رخص تعديل. من جانبهم أكد مواطنون ومقيمون ضرورة حرص الجهات المختصة فى الدولة على تتبع أصحاب هذه الإعلانات والتفتيش على ما يعرضونه من عقارات، للتأكد من عدم وجود مخالفات وخاصة تلك الإعلانات التي تسوق لغرف وشقق فى فيلات مقسمة وتعرض أخرى صالحة للتقسيم بمختلف المواقع والأحياء. تأثيرات سلبية يقول على عبد الله السعدي إن سماسرة الباطن مزعجون ويتسببون فى مشكلات كبيرة لها تأثيرها السلبي على السوق العقاري فى الدولة، مشيراً الى أن بعض السماسرة يؤجرون من الملاك ثم يعيدون تقسيم البيوت وإعادة تأجيرها بأسعار تضمن لهم تحقيق أرباح خيالية، موضحاً أن الكثير من هذه التقسيمات ربما تكون بدون الحصول على موافقات من الجهات المختصة كالبلديات والمؤسسة العامة للكهرباء والماء "كهرماء"، وأضاف: مازالت اللوحات الإعلانية فى المجمعات التجارية والاستهلاكية تحمل إعلانات لتسويق عقارات تتضح عليها دلالات التقسيم، بل ان بعضها قد يعرض فيلات تصلح للتقسيم لتشجيع سمسارة الباطن على تأجيرها واعادة تقسيمها ثم اعادة تأجيرها بأسعار تدر عليهم أرباحاً شهرية مستمرة. مواجهة الظاهرة ويرى حسن الحكيم أن مواجهة ظاهرة تقسيمات البيوت يجب أن تبدأ بقوة وخاصة مع رصد الإعلانات التي تحمل دلالات عن وجود تقسيم أو تعرض فيلات تصلح للتقسيم، وقال: ان السبب الرئيسى فى ظاهرة التقسيم هم سماسرة الباطن، ونذكر قبل فترة قيام أصحاب مكاتب الوساطة العقارية، بتقديم مذكرة الى مكتب سعادة وزير العدل، يشكون فيها من تجار الشنطة أو سماسرة الباطن أو الدلالين، مطالبين بحمايتهم من كل هؤلاء، مشيراً الى أن سماسرة الباطن يتلاعبون بحقوق الجميع، ولا يستهدفون سوى تحقيق مصالحهم الشخصية، وقد أكدت وزارة العدل ان هناك إجراءات بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد لحماية مكاتب الوساطة العقارية من كل ما يضر بأصحاب المهنة المرخص لهم بالعمل فيها، وصون وتطوير المهنة بما يحقق المصلحة العامة وينظم العمل فى هذا القطاع المهم. إعادة التأجير ويرى جابر راشد المري أن أغلب إن لم يكن جميع أصحاب الإعلانات التي تسوق لعقارات مقسمة كغرفة بحمام أو شقة فى فيلا أو ملحق وغيرها، أو فيلات تصلح للتقسيم، كل هؤلاء هم فى الأساس مستأجرون، ويتاجرون فى هذه الوحدات المستأجرة، وقال: بعضهم قد يستأجر شقة ويعيد تأجيرها الى عشرات العمال أو الموظفين، من خلال تأجير كل غرفة لشخص أو اثنين أو أكثر وهكذا، مشيراً الى أن أزمة التقسيم خطيرة وتتفاقم مخاطرها فى فصل الصيف، حيث زيادة الأحمال الكهربائية والتسبب فى انقطاع التيار الكهربائى فى بعض أو كثير من الأحيان، موضحاً أن مثل هذه التقسيمات تحتاج الى تصريحات وموافقات رسمية من قبل البلديات المختلفة وكهرماء، لتحقيق المصلحة العامة، مؤكداً على أهمية وضرورة تتبع الاعلانات والمعلنين والوقوف على سلامة البيوت المعروضة للتأجير، لحماية المؤجرين من تقسيمات قد تكون سبباً فى تعرضهم لمخاطر لا قدر الله. خطر جسيم ويتفق عمر محمد مع المري ويقول: تتبع الإعلانات على لوحات المجمعات من شأنه رصد العديد من المخالفات وخاصة تلك المتعلقة بعرض تأجير بيوت ربما بعضها يكون غير آدمي مشيراً إلى أن مثل هؤلاء السماسرة هم فى الأساس مؤجرون ويتحولون إلى ملاك من خلال إعادة تقسيم أو توزيع الغرف وتسكينها للغير بما يتناسب مع دخلهم المادي، موضحاً أن تقسيم البيوت خطر جسيم ويتفاقم هذا الخطر فى فصل الصيف مع زيادة الأحمال الكهربائية التي قد تؤدى إلى انقطاع الكهرباء وربما تهدد حياة بعض السكان في حال حدوث حريق لا قدر الله. يؤكد راشد البوعينين ضرورة العمل على رصد مثل هذه الإعلانات ومحاسبة من يعيدون تقسيم البيوت لتأجيرها بأسعار تضمن لهم تحقيق أرباح خيالية، وقال: هناك الكثير من البيوت المقسمة ورصد الإعلانات ومعلنيها يضمن عدم زيادة مثل هذه البيوت، مشيراً إلى أن تقسيم البيوت يشكل خطرا جسيما على سكانها قبل غيرهم، موضحاً أن من يمارسون هذه المهنة فى استئجار بيوت وتقسيمها لإعادة تأجيرها للغير بأسعار تفوق قيمة استئجارها من المالك الأساسي لتحقيق الأرباح، من يمارسون هذه المهنة أغلبهم أن لم يكن جميعهم من الموظفين والعاملين في وظائف قد لا يتقاضون منها ربع أو نصف ما يحققونه من أرباح جراء ممارسة تقسيم البيوت وإعادة تأجيرها للغير.

510

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تدشن مشاريع جديدة للاجئين السوريين في الأردن

وزّع وفد من الشباب القطري المشارك في النسخة الثانية من حملة "المتنافسون"، التي تتبناها قطر الخيرية، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى العاصمة الأردنية عمّان حاليا، نماذج من المعونات التي تندرج في إطار المشاريع الجديدة التي تدشّنها قطر الخيرية لصالح اللاجئين السوريين في الأردن، في مجالات المأوى والغذاء والأسر المنتجة والتعليم، وبقيمة تصل إلى 4،5 مليون ريال. وذلك في حفل حضره الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية السيد يوسف بن أحمد الكواري، ورئيس جمعية العروة الوثقى في الأردن السيد منذر الزميلي، وفضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي، والسيد إبراهيم زينل نائب المدير التنفيذي لإدارة التنمية الدولية بقطر الخيرية، وسفير قطر الخيرية الإعلامي محمد سعدون الكواري، وعدد من مسؤولي الجمعية والضيوف. والمستفيدين من الأشقاء السوريين. وتشتمل المشاريع الجديدة لقطر الخيرية والتي تدشنها في هذه الزيارة لصالح الأشقاء السوريين اللاجئين للأردن بقيمة 4.5 مليون ريال على تسليم 200 كرفان في مخيم الزعتري وعلى إيجارات للبيوت وتوزيع سلال غذائية وحقائب مدرسية ودعم مشاريع الأسر المنتجة. وضم وفد المشاركين في حملة "المتنافسون" كلا من السادة: سعيد محمد النابت، الشيخ خالد أبو موزة، هادي المري، أحمد سالم البكري، محسن الشهواني، علي عتيق، محمد حسن الغريب، الكابتن إبراهيم خلفان، سالم حمد الدعية، ناصر نهار الوبير الشمري، راشد الكواري، الدكتورة إلهام بدر، شهيرة الشهواني، أسماء الكعبي وولدها فضل، طلال التميمي، محمد جهام علي الكواري، طلال الكواري. صورة جماعيةللمتنافسين الاطفال مع المشاركين أوضاع السوريين وفي مستهل الحفل ألقى فضيلة الشيخ محمد راتب النابلسي كلمة وجّه فيها الشكر لقطر الخيرية ووفد حملة "المتنافسون" لقدومهم إلى الأردن من أجل تلمس أوضاع إخوانهم السوريين الذين اضطرتهم الظروف للجوء للاردن، وأثنى على فكرة "المتنافسون" باعتبارها تصبّ في التنافس في الخير لدعم الشعب السوري، الذي يعاني ظروفا صعبة بسبب النزوح واللجوء، كما شكر قطر الخيرية على مشاريعها التي تنفذها في الداخل السوري وعدد من دول اللجوء في مجالات الإغاثة المختلفة. وبيّن الشيخ النابلسي في كلمته أن الناس عند الله على قسمين، إما صنف المعطين الذي يزهدون بما عندهم من مال ومتاع وينفقونه في سبيل الله فيكونون من أهل الآخرة والأجر عند الله، وتنطبق عليهم الآية الكريمة: "فأما من أعطى واتّقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى" أو صنف الآخذين الذين يتشبثون بمتاع الدنيا ويبخلون بما أفاء الله عليهم، فهم أهل الدنيا الذين تنطبق عليهم الآية الكريمة "وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسره للعسرى". أفضل الأعمال واعتبر أن هدف اللقاء هو من أفضل الأعمال وأجلّها ألا وهو العمل الصالح الذي يرفعه الله إليه، كونه يصب في إغاثة الملهوفين من السوريين وهم في محنتهم التي لم تعرف الأمة مثيلا لها منذ عقود طويلة، وذكّر فضيلته بأعداد اللاجئين والنازحين في سوريا والذين وصلوا إلى 9 ملايين، والبيوت المهدمة التي يمكن أن يصل عددها اليوم إلى 6 ملايين منزل، والتدمير الكبير في البنى التحتية، ودعا المسلمين للوقوف إلى جوار إخوانهم للإعذار أمام الله لأن المأساة كما وصفها " أكبر من جهدنا". جانب من الحضور إغاثة الشعب السوري ثم تحدث الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية فقال في كلمته: رغم وجود إغاثات تقدمها قطر الخيرية للمجتمعات التي تتعرض للكوارث الطبيعية أوالحروب إلا أنّ إغاثة أبناءِ الشعب السوري الشقيق، تحتلُ موقع الصدارة، بحكم معاناتِهم الإنسانية، الصعبة، وارتفاعِ أعداد النازحينَ في الداخل، واللاجئينَ في الخارج. وأضاف: لعلّ هذا ما جعل قطر الخيرية، في المركزِ الأولِ عالمياً، على مستوى المنظمات الإنسانية غير الحكومية، في مجالِ إغاثة الشعب السوريّ، حتى نهاية العام الماضي 2013، بحسب تقريرٍ صادرٍ عن مكتبِ تنسيق الشؤونِ الإنسانية، التابعِ للأمم المتحدة "اوتشا". واستعرض أهم الجهود الأخيرة التي بذلتها قطر الخيرية في مجال إغاثة الشعب السوري، منوّها بإدخالِ 104 شاحنات، ضمن قافلةِ المساعدات الغذائية، للشعب السوري عبر تركيا، وتشغيل "المخبز القطري" على الحدود التركية السورية الذي ينتج 120،000 رغيف يومياً، ويوزِّعُها في الداخل السوري بالمجان، و"مستشفى الأمل" الذي يجري العمليات، للجرحى القادمينَ من الداخل، والمشاركة في طبع المناهج الدراسية المنقّحة، ودعم المؤتمر الثاني لاتحاد الجمعيات اللبنانية التي تعمل لإغاثة الشعب السوري. شكراً قطر واختتم السيد منذر الزميلي رئيس جمعية العروة الوثقى الحفل بكلمة هنّأ فيها فريق حملة "المتنافسون" على الاختيار الجميل لاسم الحملة والذي يشير ضمنا إلى تقديم الأنفَس في مجال الخير والبّر، سائلا المولى أن يتقبل من المشاركين صالح الأعمال، وخصوصا أنهم يهدفون ضمن ما يهدفون إلى لفت الأنظار إلى حجم معاناة السوريين والتوعية باحتياجاتهم الإنسانية وإدخال السرور على قلوبهم، معربا عن أمله في ان يستمتع المشاركون في الحملة بلذة العطاء وعمل الخير بكافة أشكاله . ووجه الزميلي شكره لدولة قطر حكومة وشعبا والتي عرفت بالوقوف إلى جانب كافة الشعوب العربية والإسلامية وشعوب العالم في لحظات الشدة والمحن كالحروب والكوارث، وتقديم المساعدات العاجلة لهم، وشكر الجمعيات الإنسانية القطرية وفي مقدمتها جمعية قطر الخيرية على دعمها المتميز والمتواصل للشعب السوري والمشاريع الموجهة اللاجئين السوريين في الأردن والدول الأخرى، منوها بالمشاريع الجديدة التي ستفتتحها قطر الخيرية خلال هذه الزيارة. زيارة جناح الاسر السورية المنتجة جناح الأسر المنتجة ثم قام المشاركون بحملة "المتنافسون" في نهاية الحفل بتسليم نماذج للمعونات المخصصة للأشقاء من اللاجئين السوريين ومنها: إيجارات البيوت والحقائب المدرسية، كما قام الرئيس التنفيذي ومعه مسؤولو قطر الخيرية والمشاركون في حملة "المتنافسون" بزيارة معرض الأسر المنتجة الذي أقيم على هامش الحفل، واطلعوا على نماذج من المنتجات اليدوية للأسر السورية المشاركة، من مأكولات وأطعمة ومنظفات واكسسورات ومشغولات صوفية وتطريز وغيرها، وقد أبدى الوفد القطري إعجابه بها، وأعلن الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية عن تبرع إضافي للمشاريع المدرة للدخل الموجهة للاجئين السوريين بقيمة 20،000 دولار.

1056

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
تدشين مؤسسة الشيخ سلطان بن جاسم بن محمد للأعمال الإنسانية في اليمن

دشن سعادة الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني في ثواب جده المغفور له بإذن الله الشيخ سلطان بن جاسم رحمه الله، باليمن مؤخرا مؤسسة الشيخ سلطان بن جاسم بن محمد آل ثاني رحمه الله للأعمال الإنسانية " رأفة" التي تعنى أساسا بالمكفوفين وأسرهم، كما تعنى بالأيتام أيضا مثل سابقاتها من المؤسسات التي دشنها سعادته في اليمن من قبل. ويأتي افتتاح هذه المؤسسة التي يقع مقرها بمدينة الحديدة في إطار اهتمام سعادة الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني بالفقراء والمحتاجين في اليمن حيث بدأ عمله الخيري والإنساني فيها قبل أكثر من 11 عاما، من خلال مؤسسة "سبل" التنموية الخيرية التي دشنها الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني في ثواب والده المغفور له الشيخ جاسم بن علي آل ثاني، وكذلك مؤسسة " كافل" التي دشنها أواخر شهر مارس الماضي في ثواب جده الشيخ علي بن جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله. وفي لقاء مع "الشرق" يقول الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني إن مؤسسة الشيخ سلطان بن جاسم بن محمد آل ثاني للأعمال الإنسانية "رأفة" تم تخصيص نشاطها في رعاية المكفوفين وأسرهم في الأساس، حيث يوجد هناك ما يزيد على 1500 كفيف يمني يحتاجون للكفالة هم وأسرهم، خاصة في ظل زيادة الفقر والبطالة التي يعاني منها الكثيرون في اليمن، سواء في المدن أو البوادي. وقال الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني إن مؤسسة الشيخ سلطان بن جاسم آل ثاني "رأفة" قد بدأت نشاطها بتقديم الكفالة لـ 20 كفيفا مع أسرهم، حيث حضر عدد منهم حفل الافتتاح وشاركوا في قص شريط حفل الافتتاح، مساهمة من المؤسسة في إضفاء الفرحة والثقة عليهم وإشعارهم بأنهم هم المعنيون بخدمات المؤسسة في مختلف المجالات. كما بدأت المؤسسة في تقديم الكفالات للأيتام، حيث تم اختيار 200 يتيم لتقديم الكفالة لهم، ورعايتهم اجتماعيا وتعليميا، حتى يستكملوا مراحل تعليمهم، إلى أن يتخرجوا من الجامعة بإذن الله تعالى. المكفوفين والأيتام وأشار الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني إلى أن مؤسسة الشيخ سلطان بن جاسم بن محمد آل ثاني للأعمال الإنسانية "رأفة" سوف تتوسع في كفالة المكفوفين والأيتام في اليمن، خاصة أن هناك 1500 مكفوف مع أسرهم يحتاجون للكفالة كما أسلفنا، كما أن هناك ما يزيد على 500 ألف يتيم يحتاجون للكفالة والعناية في مختلف مراحل حياتهم. وشدد في حديثه مع "الشرق" على أهمية الالتفات لفقراء اليمن الذين تربطهم مع أهل الخليج وشائج قربى كبيرة فضلا عن الجوار الجغرافي حيث يعدون من الأقربين الذين هم أولى بالمعروف، مؤكداً أنه يعمل في اليمن من خلال المؤسسات التي دشنها ويترأس مجالس إدارتها بنفسه، ويساعده في إدارتها عدد من المتطوعين اليمنيين، وأنه على استعداد للتعاون والشراكة مع مختلف الجمعيات والمؤسسات الخيرية الراغبة في تنفيذ مشاريع خيرية وإنسانية في اليمن في مختلف المجالات. وعن مجالات الدعم التي تقدمها مؤسسة الشيخ سلطان بن جاسم بن محمد للأعمال الإنسانية "رأفة" للمكفوفين، يقول الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني إن المؤسسة تعنى بالمكفوفين وأسرهم من مختلف الجوانب، سواء الاجتماعية أو الصحية أو التعليمية، حيث تتولى لجان المؤسسة فحص حالة الكفيف والوقوف على أهم الاحتياجات التي يتطلبها، ومحاولة تلبيتها قدر الاستطاعة. تعاون في الخير وعن التعاون مع المؤسسات الخيرية القطرية، قال الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني إن هناك العديد من مجالات التعاون القائم بيننا وبين قطر الخيرية خاصة في المجال الصحي حيث نقوم بتحويل العديد من الحالات المريضة بالقلب لبرنامج علاج القلب في قطر الخيرية الذي تنفذه باليمن، وكذلك تم التعاون مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" في تنفيذ مشروع إفطار صائم باليمن، ومستعدون لمواصلة هذا التعاون في سبيل الوصول للفقراء والمحتاجين باليمن.

2902

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
دار قطر للأيتام تنفذ مشروعاً متكاملاً للمياه في اليمن

بتمويل من منظمة الدعوة الإسلامية "مكتب قطر" ومحسنين ومحسنات من دولة قطر الشقيقة نفذت مؤسسة الفردوس الخيرية وفرعها دار قطر للأيتام في اليمن مشروع مياه متكاملا في منطقة (محيا الجعشيشة ـ بني مرغم) بمديرية القفر في محافظة إب بكلفة بلغت نحو 216 ألف ريال قطري بما يساوي 12 مليون و 700 ألف ريال يمني تقريباً . وقال السيد أحمد عبدالله الطيري رئيس المؤسسة في تصريح صحفي إن المشروع شمل قرى المفخوطة، شعب الدمامي، شعب قصب، الذراع، المناخ والجُميع وتضمن بناء خزان صخري إسمنتي مسلح بسعة 75 ألف لتر ومجموعة خزانات معدنية ومضخة مياه بقوة 160 حصاناً و 860 أنبوب (طول الأنبوب 6 أمتار) لمد شبكة المياه إلى منازل تلك القرى المتجاورة البالغ عدد سكانها أكثر من 700 نسمة. وأفاد أن المنطقة المستهدفة كانت محرومة من مشروع كهذا وتفتقر إلى المياه الكافية النظيفة وعانى سكانها فترات طويلة من صعوبات في العثور على المياه الصالحة للشرب، مشيراً إلى أن المشروع استهدف التخفيف من المعاناة اليومية وتلبية الحاجة إلى المياه النقية بتوصيلها إلى المنازل وبالتالي تحسين الظروف الصحية وضمان الحياة المستقرة الآمنة. وأوضح قائلا: إن هذا المشروع يأتي في إطار سلسلة مشاريعنا الخيرية الخاصة بمياه الشرب من خلال توفير المضخات وحفر الآبار وبناء الخزانات ومد الشبكات في العديد من المناطق اليمنية المحرومة وهي مشاريع تسهم بشكل كبير في توفير مياه الشرب النظيفة والآمنة والقريبة المنال للآلاف من السكان وتمكنهم من تطوير نوعية حياتهم وتساعدهم على الاستقرار في مواطنهم.

458

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
إشهار 429 مهتديا جديدا إسلامهم بمركز ضيوف قطر بـ"عيد الخيرية"

أعلن مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام بمؤسسة عيد الخيرية أن 429 مهتديا جديدا أشهروا إسلامهم خلال الربع الأول من عام 2014م، عبر دعاة فروع المركز بالدوحة والخور والوكرة، منهم 315 رجلا و 114 امرأة. وأوضح علي بن سعيد المري رئيس مجلس إدارة مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام بعيد الخيرية أن شهر مارس شهد بحمد الله إشهار إسلام عدد كبير من الجاليات المختلفة عبر دعاة المركز بفروعه المختلفة في الدوحة والخور والوكرة، بمعدل يقارب 5 مهتدين كل يوم خلال الربع حيث بلغ العدد الإجمالي لفروع المركز الثلاثة 429 مهتديا، منّ الله عليهم بالهداية ودخلوا في دين الله الإسلام. لتتواصل مسيرة الخير والهدى على أرض قطر الخير بأن يدخل الناس في دين الله أفواجا راغبين فرحين بأن منّ الله عليهم باعتناق الإسلام وتوحيد الله، لتبدأ مسيرة جديدة في حياتهم في ظل نور الهدى ومع تعاليم رب العالمين وشريعة خير المرسلين وفق الكتاب والسنة النبوية المطهرة، ليستمر الخير والهدى ويشهد الربع الأول من العام يناير وفبراير ومارس بفضل الله ثم جهود الدعاة المخلصين في الدعوة إلى الله والتعريف بالدين الإسلامي وسماحته إشهار إسلام هؤلاء المهتدين من جنسيات مختلفة عبر مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام. 54% فلبينيون وبين المري أن الجالية الفلبينية استحوذت بمفردها على قرابة 54% من المهتدين الجدد الذين أشهروا إسلامهم خلال الثلاثة أشهر الماضية حيث بلغ عددهم 230 مهتديا منهم 135 رجلا و95 امرأة، فيما بلغ عدد المهتدين من الجالية السيرلانكية 48 مهتديا منهم 38 رجال و 10 نساء، والجالية النيبالية 28 مهتديا 25 من الرجال و 3 من النساء، أما الجالية الهندية فبلغ عدد المهتدين 20 منهم 16 من الرجال و 4 من النساء، فيما بلغ عدد المهتدين من الجاليات الأخرى 103 مهتديا منهم 101 من الرجال وامرأتين. وقد تنوعت البرامج والدورات التي نفذها أقسام مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام لمتابعة المهتدين والتعريف بالإسلام. برامج التعريف بالإسلام واستفاد من برامج التعريف بالإسلام 21.379 شخصا من جنسيات متنوعة مقيمة على أرض قطر، حيث بلغ عدد زيارات المجمعات التجارية 426 زيارة استفاد منها 3650 شخصا، و 561 زيارة للمجمعات السكنية استفاد منها 4131 شخصا، و 183 زيارة للمستشفيات استفاد منها 1203 شخصا، و 82 زيارة لنزلاء السجن استفاد منها 292 شخصا، و 283 زيارة لأماكن عامة استفاد منها 3838 شخصا، و 180 لقاء خاصا استفاد منها 1914 شخصا، و 236 دعوة إلكترونية استفاد منها 644 شخصا، و 274 زيارة لدوائر حكومية استفاد منها 5707 شخصا. وسائل دعوية جديدة وتابع مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام بعيد الخيرية التجديد في وسائل الدعوة وابتكر في هذه الوسائل فأقام أنشطة رياضية شهدت تأثر غير المسلمين بما يشاع فيها من روح طيبة، منها بطولة الهداية 3 التي أسلم فيها 16 شخصا 15 من الجالية الفلبينية ,وشخص كيني 8 من النساء و8 من الرجال أثناء البطولة، خلال بطولة الهداية التي نظمها مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام بالخور بالتعاون مع مركز شباب الذخيرة. الموعظة الحسنة وقد تعرف الكثير من المهتدين الجدد على الإسلام عن طريق دعاة المركز في مدينة الدوحة وضواحيها ومدينتي الخور والوكرة الذين لا يألون جهدا في الدعوة وتبليغ دين الله بالحكمة والموعظة الحسنة لجميع المقيمين على أرض قطر الخير من غير المسلمين، وكذلك من خلال القراءة والاطلاع على تعاليم الإسلام، وتأثرهم الكبير بأخلاق المسلمين ممن حولهم وتعاملهم الإنساني فيما بينهم واجتماعهم المنتظم في الصلوات الخمس، فضلا عن الحب والتآلف الذي يربط المسلمين بأخوة الدين. سعداء بإشهار إسلامهم وقد عبر بعض المهتدين الجدد عن سعادتهم بإشهار إسلامهم ودخولهم في دين التوحيد، وقالوا إن إشهار إسلامهم كان بشكل عام بفضل الله أولاً ثم بجهود الدعاة في مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام بعيد الخيرية، وكذلك من خلال قراءتهم الكتب التي قدمت لهم عند زيارتهم لفروع المركز للتعرف على الإسلام، وأيضاً عن طريق الكتب التي يجدونها في أماكن الانتظار في المرافق العامة مثل المستشفيات ومراكز التسوق والدوائر الحكومية المختلفة، وقد دفع بعضهم للإسلام، أن في الإسلام معبود واحد فقط وهو الله-سبحانه وتعالى- المستحق للعبادة الكاملة وهو الذي بيده كل شيء وهو المتصرف في كل شيء، وكذلك كون الإسلام دين منظم يحث أتباعه على تنظيم الوقت وضربوا مثالاً على ذلك بالصلوات الخمس التي هي موزعة على مدار اليوم وينتظم الجميع في أدائها سواء بالمسجد أو أماكن عملهم دون رقيب من البشر.

928

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
الأعلى للصحة يدرب 250 ممرضاً بالمدارس المستقلة

نظم المجلس الأعلى للصحة ورشة عمل "مخططات النمو الجديدة لمنظمة الصحة العالمية لطلاب المدارس المستقلة في دولة قطر ما بين 5 — 19 سنة" والتي استمرت خلال الفترة من 13 إلى 17 أبريل الجاري بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وبالشراكة مع المجلس الأعلى للتعليم ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. شارك في الورشة 250 ممرضا وممرضة من كافة المدارس المستقلة، تم تدريبهم على استخدام وتطبيق مخططات النمو الجديدة، والكشف المبكر عن حالات سوء التغذية لدى الطلاب. وأكد الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة أن الهدف من تطبيق مخططات النمو الجديدة، يتمثل في توفير قاعدة بيانات وبناء نظام ترصد ومراقبة لنمو طلاب وطالبات المدارس المستقلة، في كافة المراحل الدراسية، والكشف المبكر عن حالات اضطرابات النمو التي قد تكون لها علاقة بالتغذية؛ متمثلة بنقصان الوزن وقصر القامة والتقزم من جهة أو زيادة الوزن والسمنة من جهة أخرى، وتحويل هذه الحالات إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية للمتابعة والعلاج. وأضاف مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة في كلمته في افتتاح الورشة: تأتي مبادرة تطبيق مخططات النمو الجديدة التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في إطار تنفيذ برامج خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني 2011 — 2016 والتي تهدف إلى تقليل عبء السمنة والأمراض المزمنة التي لها علاقة بها؛ كالأمراض القلبية الوعائية والسكري وبعض أنواع السرطان، وتسهم المبادرة في تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 وتعزيز صحة أفراد المجتمع، وشدد على أهمية التعاون المثمر بين كافة الجهات المشاركة في تنفيذ هذه المبادرة لتعزيز صحة الطلاب. وأكد أن المبادرة تمثل خطوة مهمة لتحقيق حق كل طفل في أن ينمو ويتمتع بصحة جيدة، مضيفاً: اعتماداً على أدلة علمية من مختلف بلدان العالم، فإن المحددات الرئيسية للتفاوت في النمو هي العوامل البيئية، وللأطفال نمو مماثل عندما يتم استيفاء احتياجاتهم الصحية والغذائية، ولذلك يمكن أن تستخدم هذه المخططات في تقييم الامتثال لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

295

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
حمد الطبية تطبق نظاماً جديداً لتقويم الصيادلة

بدأت إدارة الصيدلة في مؤسسة حمد الطبية بالعمل بنظام جديد لتقويم الصيادلة، من أجل قياس قدرات الأفراد، بهدف توفير أعلى مستوى من الخدمات المرتبطة بالصيدلة. وقد صمم النظام الجديد في إطار مشروع شراكة بين إدارة الصيدلة وإدارة الموارد البشرية، ويعتمد النظام على تبني الكفاءة المهنية للصيادلة، طبقاً للمعايير الكندية، بهدف قياس أداء الموظفين في صيدليات مؤسسة حمد الطبية وفقاً للمعايير الدولية. وحول هذا الموضوع قالت الدكتورة موزة الهيل، المديرة التنفيذية لإدارة الصيدلة: إن أهم مميزات النظام الجديد المعتمد أنه يساعد على تطوير الأداء، والكشف عن مواطن الضعف، ووضع الخطط العملية لتحسين أداء الموظفين، وأضافت الدكتورة الهيل: "بتطبيقه لأحدث النظم العالمية فى تقييم الأداء للصيادلة، فإن هذا النظام يعتبر أكثر دقة وعدالة وشمولية ووضوحا، ويسهم في إعلاء روح المنافسة والإبداع بين الموظفين، والتركيز على الخدمات المقدمة للمريض مع إمكانية قياسها". وأقيمت ورشة عمل بفندق هيلتون بحضور أكثر من 50 مشاركاً من المشرفين، ومديري الصيدليات في مؤسسة حمد الطبية، لتعريف فرق الإشراف والإدارة بالنظام الجديد لتقويم القدرة العملية للصيادلة. وركز التدريب على أهمية إجراء تقويمات مناسبة للصيادلة اعتماداً على المعايير المعتمدة للمهنية، والتركيز على أثر ممارسة المهنة على صعيد المؤسسة والصعيد الفردي. تضمنت ورشة العمل طرح المكونات الرئيسية للنظام وكيفية تطبيقه، بالإضافة إلى تحديد الاختلافات بين الأنظمة القديمة والجديدة، ومراجعة دراسات الحالة لتقويم القدرات المهنية للصيادلة.

317

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
تواصل فعاليات "مهرجان الثقافة العالمية" بمؤسسة قطر

تتواصل فعاليات "مهرجان الثقافة العالمية" الذي تنظمه إدارة خدمات المجتمع في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على مدى شهر كامل للاحتفاء بالتنوع الحضاري والتعريف بثقافات الدول المختلفة. ويندرج المهرجان في إطار التزام مؤسسة قطر بنشر التعددية الثقافية على الصعيدين المحلي والدولي لتعزيز القبول والتسامح المجتمعي والإنساني. واستقبل المهرجان منذ انطلاقته نهاية الشهر الماضي أكثر من ألف زائر من منتسبي مؤسسة قطر وطلاب جامعاتها، بالإضافة إلى مختلف فئات المجتمع القطري. وشارك الزوار في الفعاليات المتنوعة التي يشهدها المهرجان ومنها الفنون والحرف اليدوية وعرض للأزياء التقليدية، إلى جانب الطهي لأشهر المأكولات الشرقية والغربية. وقالت السيدة روضة صالح السعدي مشرفة خدمات المجتمع في قسم خدمات المجتمع بمؤسسة قطر إن المهرجان يعرّف في كل أسبوع بثقافة بلد معين حول العالم ويقدّم للزوار فكرة عامة عن تاريخ هذا البلد وتقاليده والطعام الذي يشتهر به. وأضافت أن المهرجات الذي يختتم فعاليته يوم الخميس المقبل يهدف إلى دعم ثقافة التنوع والتعدد الثقافي التي تتميز بها مؤسسة قطر. وتتضمن فعاليات المهرجان عروض طهي مباشرة تنتهي بعشاء مفتوح لجميع الحضور حيث يقوم طباخون من أهم المطاعم في الدوحة بتقديم أطباق متنوعة من المأكولات التقليدية العربية والخليجية. كما يشمل المهرجان أنشطة متنوعة كالفنون والرقصات التقليدية إلى جانب الحرف اليدوية والملابس التراثية ونسج قماش السدو وصنع "البطّولة" الخليجية وهي غطاء الوجه التقليدي ذو اللون الذهبي الذي ترتديه الخليجيات. وإلى جانب التراث القطري تعرّف فعاليات المهرجان المتنوعة بتراث دول آسيوية وأوروبية وأخرى من أمريكا اللاتينية.

316

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
"كارنيجي ميلون" تفوز بأفضل بحث في مؤتمر لطلاب الجامعات

شاركت جامعة كارنيجي ميلون في قطر في تنظيم النسخة الرابعة من المؤتمر السنوي لطلاب الجامعات في نظم المعلومات، بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون والاتحاد القطري لنظم المعلومات. ويستقطب المؤتمر، الذي يعقد لأول مرة في حرم بيتسبيرغ، نحو 50 من أنبغ الطلاب في العالم، بالإضافة إلى عدد من الخبراء المرموقين دولياً، وذلك لتسليط الضوء على سبل استخدام التقنيات التكنولوجية في تحسين نماذج الأعمال في الشركات. وكان إلكر بايبرس، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر ورئيسها التنفيذي، هو من دشن المؤتمر بجامعة كارنيجي ميلون في قطر عام 2011، حيث ألقى كلمة الافتتاح حينئذ، مؤكداً فيها أن برنامج المؤتمر عبارة عن جهد تعاوني ومداخلات من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة كارنيجي ميلون في كل من بيتسبيرغ وقطر، معرباً عن سعادته لرؤية هذا العدد الكبير من الطلاب الجامعيين من مختلف الجامعات وتقديم أبحاثهم في المؤتمر. وقد انعقد المؤتمر الحالي برئاسة كل من: سلمى الإمام منصر، مدير برنامج قطر لنظم المعلومات، وديفاكران لجينلال، مدرس نظم المعلومات بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجيريا كوزينبري، مدرس نظم المعلومات بكلية ديتريش للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة كارنيجي ميلون في بيتسبيرغ. وقالت سلمى الإمام إن المؤتمر يهيئ الفرصة أمام الطلاب المهتمين بالبحوث للالتقاء معاً والتعرف على الاكتشافات الجديدة وزيادة معرفتهم حول أنظمة المعلومات، مشيرة إلى أنه تم تنظيم المؤتمر الأول تحت إدارة برنامج نظم المعلومات في قطر بالتعاون مع الرابطة القطرية لطلاب نظم المعلومات. وجاءت بدايتنا في شكل مؤتمر محلي، ثم تواصلنا مع الجامعات الإقليمية على مدار عامين كاملين، إلى أن استطعنا هذا العام الوصول إلى الولايات المتحدة. وأضافت: "نهدف من خلال تنظيم المؤتمر في بيتسبيرغ إلى تشجيع التبادل المعرفي بين الحرم الرئيسي والحرم الجامعي في قطر، لتعزيز صورة حرم الجامعة في قطر على المستوى الدولي، وإطلاع طلابنا على مستوى آخر من المنافسة". جائزة بحثية وكان دانيال شويكي، طالب نظم المعلومات بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، قد حصل على جائزة أفضل ورقة بحثية بعنوان "تقييم استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في التعليم". وتتناول ورقة شويكي استخدام الواقع المعزز (تقنية معلوماتية حديثة تستطيع تحويل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسوب) كوسيلة فعالة في التعليم. وبدلاً من الاعتماد على طرق التدريس التقليدية مثل المحاضرات والكتب المدرسية، فإن هذه التكنولوجيا الناشئة تسمح للأطفال باستكشاف مفاهيم مثل الهندسة من خلال التفاعل مع النماذج ثلاثية الأبعاد على الحاسوب العادي أو اللوحي. وقد استفاض شويكي في شرح أثر التقدم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيف أنه لم يغير الطريقة التي تؤدي بها الشركات والموظفون أعمالهم في الشرق الأوسط فحسب، بل وأثره أيضا على قطاع التعليم في دولة قطر، قائلاً إن الأدوات التعليمية تتغير بسرعة، وقد تمثل تلك خطوة أخرى من شأنها أن تسهم في إحداث نقلة نوعية في التعليم بجعله مسألة ممتعة للطلاب تحببهم في الانخراط في التعليم. فثمة أبحاث أخرى حول كيفية توظيف الواقع المعزز في إعداد المواد التعليمية بما يتناسب مع ثقافة أو منطقة معينة، مثل قطر ودول الشرق الأوسط ". هذا، وقد تم اختيار الطلاب الآتية أسماؤهم من جامعة كارنيجي ميلون في قطر لعرض أبحاثهم في المؤتمر، وهم دانيال شويكي، طالب نظم المعلومات بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، عن بحثه "تقييم استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في التعليم"؛ سارة مصطفى، "الموقع الذي يسهل الوصول إليه هو الموقع الذي يشيع استخدامه: إطار للتقييم سهولة الاستخدام"؛ مهد شاهزاد، "تحديد المؤشرات الحيوية لمرض السكري في بيانات الرنين المغناطيسي النووي"؛ هايا توفيق، "التعليم العكسي من أجل تقديم المحتوى التعليمي: تطبيق البرمجة بلغة البايثون"؛ محمد جاسم بولين، "أهمية المعرفة الثقافية لقبول التكنولوجيا"؛ أفراح حسن: "دراسة الحواجز الاجتماعية التقنية التي تحول دون انتشار التكنولوجيا في العالم العربي"؛ والطالب حارس أغادي، عن بحثه "نقطة ارتكاز: وسيلة ناجعة وفعالة لإدارة الفعاليات".

325

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
"الهلال القطري" يواصل تقديم الدعم الطبي لموظفي "قافكو"

واصل الهلال الأحمر القطري تقديم التغطية والدعم الطبي للعاملين في شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة صناعات قطر، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعها الجانبان في شهر أكتوبر عام 2012 لتوفير سيارات الإسعاف وفرق التدخل الطبي للطوارئ في جميع المواقع الستة التابعة للشركة في مدينة مسيعيد الصناعية. وخلال الفترة من أبريل 2013 حتى مارس 2014، وصل عدد الحالات التي تعاملت معها فرق الإسعاف المتواجدة في المواقع إلى 69 حالة، منها 29 حالة استدعت تدخلا عاجلا وتحركا سريعا لإنقاذ المصابين، بالإضافة إلى 40 حالة مرضية عادية تمت إحالتها إلى العيادات المتخصصة. وأبدت فرق الطوارئ الطبية التابعة للهلال الأحمر القطري جاهزية تامة واستجابة فورية عند تلقي الاستدعاء لتقديم الإسعافات الأولية للحالات المصابة حسب مقتضيات الموقف، ونقل الحالات الحرجة إلى المستشفيات المختصة لتلقي العلاج، هذا بالإضافة إلى القيام بدوريات يومية داخل مواقع العمل لتفقد الأوضاع والتواجد على أهبة الاستعداد قرب الأماكن المحتملة لوقوع الحوادث. كذلك تتضمن مسؤوليات الفرق الطبية التحقق من صلاحية سيارات الإسعاف والمعدات الطبية في جميع الأوقات، وضمان صيانتها والاعتناء بها حتى تكون جاهزة وقت الضرورة ولا تحدث أي أعطال مفاجئة تؤخر عملية التحرك والاستجابة بالسرعة المطلوبة. وفي السياق ذاته، أعرب الأمين العام للهلال الأحمر القطري السيد صالح المهندي عن فخره بالشراكة القائمة بين الهلال وشركة قافكو وسعادته بمردودها الإيجابي على الطرفين، مضيفا: "رغم أن التغطية الطبية لشركة بحجم قافكو لديها 6 مصانع كيماوية كبرى تنتج ملايين الأطنان من الأسمدة سنويا تعد تحديا كبيرا وتتطلب يقظة دائمة وكفاءة عالية، فإن الأمور كلها تسير على أفضل ما يرام، والفرق الطبية تقوم بواجباتها على أتم وجه دون حدوث ما يعكر الصفو". كانت علاقة الشراكة والتعاون بين الهلال الأحمر القطري وشركة قافكو قد بدأت في شهر فبراير عام 2010، بتوقيع عقد يتكفل بموجبه الهلال الأحمر القطري بتوفير خدمة الإسعاف على مدار الساعة في الموقع الصناعي الخامس التابع للشركة، الذي كان وقتها قيد الإنشاء، من خلال تواجد سيارة إسعاف وفريق مكون من 8 كوادر طبية مدربة ومؤهلة في مجال الطوارئ. وبعد الأثر الطيب الذي تركه الفريق الطبي التابع للهلال وثناء قسم الأمان والسلامة بشركة قافكو على أدائه المتميز، تم توسيع نطاق العقد في شهر أكتوبر عام 2012 ليشمل تأمين 5 مواقع صناعية أخرى تابعة للشركة.

306

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
إفتتاح معرض "هويتي بعدستي2 " بــ"واقف للفنون" الاثنين

تحت رعاية سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال أعمال قطر يشهد مركز سوق واقف للفنون في العاشرة من صباح بعد غدٍ الاثنين افتتاح معرض"هويتي بعدستي2" وذلك لعرض الصور الفائزة والمميزة من بين نخبة الصور التي شاركت في المسابقة التي أطلقها مركز قطر للتراث والهوية للعام الثاني على التوالي. ما بين الأصالة والحداثة تبرز أهمية الحفاظ على التراث والهوية حيث إن من يعيش عصر العولمة يشعر بتيارين قويين كل منهما يحاول جذبك تجاهه.. منهم من يستكثر الاهتمام والتمسك بالتراث والهوية باعتبارهما من الماضي الذي يجب أن نتجاوزه.. وهي نظرة سطحية رغم كل ما يقال عن وجوب تخفيف أحمال الماضي لضمان سرعة الانطلاقة نحو المستقبل ومواكبة كل ما هو جديد ومتطور ويدخل في عالم التكنولوجيا. وكان مركز قطر للتراث والهوية قد أعلن عن نتيجة مسابقته السنوية "هويتي بعدستي2" والخاصة بهواة التصوير من الجنسين والتي أطلقها في 27 يناير 2014 واستمرت حتى 22 فبراير وذلك بالشراكة مع الجمعية القطرية للتصوير الضوئي ضمن أهداف ومبادرات المركز في الحفاظ على الهوية القطرية وتجسيدها من خلال تنظيم هذه المسابقة. و شارك في هذه المسابقة 63 مشاركا قدموا 503 عملا مصورا خضعت الى التحكيم على ثلاث مراحل كانت الاولى منها من خلال اختيار (431) عملا مصورا فيما تم اختيار (70) صورة للمعرض والكتاب السنوي الذي سوف يصدر قريبا فيما كانت المرحلة الأخيرة من الفرز لاختيار أفضل (10) صور من خلالها تم اختيار الفائزين من أصحاب المراكز الأولى. وقد فاز بالمركز الأول المصور محمد ثابت الحاصل وحصل على جائزة مالية قدرها عشرة الاف ريال قطري فيما حصل المتسابق فيروز سيد على المركز الثاني وجائزته المالية خمسة الاف ريال قطري فيما ذهبت الجائزة الثالثة لعارف محمد احمد حسين والجائزة المالية ثلاثة الاف ريال قطري. وكانت لجنة التحكيم قد تكونت من احمد يوسف الخليفي رئيسا وعضوية كل من عبدالرحمن عبيدان وخالد عبدالله فكري وكمال محمد محمد ادريس عضوا اداريا ومحمد عبدالستار عبدالله عضوا إداريا وبحضور عبدالرحمن العباسي ممثلا عن مركز قطر للتراث و الهوية .

376

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
"راف" تقدم مساعدات إغاثية عاجلة لـ 280 عائلة في الأنبار

سارعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة للعراق، تركزت المساعدات في محافظة الأنبار بمدينة هيت في منطقة القلة والعمال، وذلك لمعالجة الوضع الإنساني المتأزم بسبب الاشتباكات الدائرة هناك، ونزوح ما يقرب من 45 ألف أسرة حتى الآن من الأنبار. وقامت مؤسسة "راف" بتوزيع 280 حصة، مكونة من مواد غذائية وبعض المنظفات وحوافظ للمياه ووسائد طبية وفرش للمنامة، لعدد 280 عائلة بعدد إجمالي تقريباً 1680 فردا، متوسط عدد الأسرة الواحد يبلغ 6 أفراد، وذلك في إطار حملتها لتقديم مساعدات بقيمة إجمالية تصل إلى 20 مليون ريال لإغاثة العراق. تتكون (الحصة الواحدة) من سلة إغاثية عبارة عن: أرز درجة أولى، 5 عبوات سكر،5 علب زيت طعام، 2علبة شاي، 2 علبة معجون طماطم، 2كيس حليب، 2 علبة جبن، 6 علب قشطة، طحين، (علبة بيض مائدة)، 10 قطع صابون، منظف2 علبة، حلويات للأطفال1 علبة، حافظ ماء كبير، 2 وسادة طبية، 2 فرش للمنام. أهداف الحملة وتستهدف حملة "راف" لإغاثة العراق في مرحلتها الأولى رعاية خمسة آلاف أسرة وعشرة آلاف يتيم وتقديم 7500 سلة غذائية وستة آلاف بطانية 850 بدل إيجار سكن و400 خيمة وخمسة آلاف وحدة أدوية ومستلزمات طبية 2800 لتر محروقات وألفين تنور غاز وستة آلاف مستلزمات أطفال وألف وحدة أغطية بلاستيكية في مناطق الفلوجة والرمادي والأنبار ونينوى وابريل ومناطق أخرى متفرقة من العراق. إغاثة عاجلة وقد صرح الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لمؤسسة "راف" بأن الوضع الإنساني يستلزم المسارعة بكل جهد، لمساعدة أهلنا في العراق، فهناك حسب تقديرات الأمم المتحدة: 45 ألف أسرة من سكان الانبار نزحوا حتى الآن، كما يتعدى إجمالي النازحين الآن 300 ألف شخص متفرقين في أماكن عديدة حول الأنبار، منهم من لجأوا إلى محافظات أخرى ومن بينها صلاح الدين، كربلاء، وبغداد، حيث تتم استضافتهم من قبل المجتمع المحلي، أو يعيشون في المدارس والمساجد والمباني العامة، ويقدر أن أكثر من 33 ألف أسرة مشردين في مختلف أنحاء المحافظة، وهناك قرابة 13 ألف عراقي عبروا المحافظات الشمالية إلى كردستان. أضاف أن كل هذه المأساة، تسببت في نقص حاد في احتياجاتهم الأساسية من مياه وغذاء ودواء وأغطية، مما دفع مؤسسة "راف" للمسارعة بإغاثة نازحي الأنبار، كنوع من القيام بواجبنا الأخوي والإنساني لتخفيف معاناتهم، وإسهاما في تلبية احتياجاتهم الأساسية، وأن "راف" لن تقتصر على تلك المناطق بل ستتوسع بتوسع حجم المساعدات وذلك بالشراكة مع منظمة الإغاثة التركية IHH والمنظمات الإنسانية الأخرى المعتمدة. وتأتي هذه الحملة استكمالا لجهود مؤسسة "راف" القطرية، وتحقيقا لأهدافها الإنسانية، النابعة من أصالة الشعب القطري حكومة وشعبا لنجدة المنكوبين في كل أنحاء العالم.

305

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
"راف" تنظم أمسية ثقافية حول المشهد العراقي

نظمت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" بفندق الشعلة مساء أمس أمسية ثقافية حول المشهد العراقي، حاضر فيها الداعية الدكتور محمد موسى الشريف الذي أكد أن العراق يمر بكارثة إنسانية يجب أن تتكاتف الجهود لإخراجه منها. وقد بدأ الدكتور محمد بن موسى الشريف الأمسية باستعراض لتاريخ العراق مهد التاريخ القديم الذي شرفت أرضه بمقام الأنبياء كإبراهيم عليه السلام ويونس بن متى عليه السلام، حتى استضاءت بنور الإسلام والفتح الإسلامي لـ 8500 من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم الذين ضحوا بدمائهم من أجل هذا الدين وهذه البقعة الغالية، شارحاً طبيعة العراق كبوابة الجزيرة العربية الشرقية وأرضه المباركة التي يجري فيها نهر الفرات وما قدمه للإنسانية عبر التاريخ خاصة العصور الإسلامية من علماء ومصلحين وزهاد تولوا الفتح الإسلامي لشرق آسيا وقادوا العالم الإنساني في كافة العلوم، وما آل اليه العراق الآن وتردي الحالة الإنسانية به، فتحتم على الجميع أن يتكاتف لإخراجه من هذه الأزمة الإنسانية التي يمر بها. استمرت الأمسية لأكثر من ثلاث ساعات وسط حضور جماهيري متميز، مما أثرى النقاشات ووجهات النظر المتعددة التي ظهرت في تساؤلات الحضور بنهاية الأمسية.كما أن هذه الأمسية أقيمت في إطار جهود "راف" الحالية لحملة إغاثة كبرى للعراق، والتي تستهدف جمع عشرين مليون ريال إغاثة عاجلة للمنكوبين من أهلنا في العراق، ويصحب هذه الحملة عدة نشاطات توعوية ثقافية وإعلامية، للتعريف بالوضع العراقي وأهمية الحملة. يعتبر الدكتور محمد بن موسى الشريف من القلائل في العالم العربي الذين جمعوا بين فنون عدة وبرعوا وبرزوا فيها بشكل واضح وملفت، فإضافة لكونه كابتن طيار مدني، فقد تمكن من إكمال الدراسة الأكاديمية الشرعية وحصل على الدكتوراه في الكتاب والسنة كما حفظ القرآن الكريم وأجيز في القراءات من الشيخ أيمن رشدي سويد بالإضافة لكونه من المؤرخين المعاصرين .

280

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
دولة قطر تدين إنفجار البحرين

أعربت دولة قطر عن استنكارها الشديد للانفجار الذي استهدف رجال الدفاع المدني بمدخل منطقة "القرية" في مملكة البحرين الشقيقة. وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم أن هذه الجريمة تتنافى مع كافة المبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية . وجدد البيان موقف قطر الثابت من نبذ العنف بكافة صوره وأشكاله وأياً كانت مسبباته. وعبّر البيان عن تعازي دولة قطر ومواساتها لحكومة مملكة البحرين الشقيقة ولأسر الضحايا الذين سقطوا جراء هذه الجريمة الآثمة، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

211

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
رئيس الوزراء يوجه بدراسة مشاكل إعادة تدوير المخلفات

قام معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بجولة تفقدية لمركز معالجة المخلفات المنزلية الصلبة في "مسيعيد" . وإطلع معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية خلال هذه الجولة على مجسم شامل لمركز معالجة المخلفات بمختلف أقسامه ومراحله واستمع لشرح واف عن المهام التي يقوم بها المركز. كما تعرف معاليه خلال جولته التفقدية داخل المصنع الموجود بالمركز على مراحل إعادة التدوير.. ووجه معاليه، وزير البيئة بضرورة إعداد دراسة حول كيفية التوسع في عمل المصنع بحيث تزداد طاقته التشغيلية لتستوعب الكم الكبير من النفايات في ظل الطفرة السكانية الكبيرة التي تشهدها البلاد بالإضافة إلى معالجة مشكلة المطامر وكيفية التعاون مع القطاع الخاص فيما يتعلق بمعالجة النفايات غير المنزلية . ورافق معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في هذه الجولة سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة والمهندس منصور صالح بو مطر المهندي مدير مركز معالجة النفايات وعدد من مسؤولي الوزارة . وقال سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن زيارة معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية التفقدية لمركز معالجة المخلفات المنزلية بمسيعيد تعكس مدى الاهتمام الذي توليه الدولة للمشاريع البيئية باعتبار أن البيئة عنصر أساسي في الإستراتيجية الوطنية وركيزة من الركائز الأربع لرؤية قطر الوطنية 2030 . واعتبر سعادة الوزير هذا المركز من أهم مشاريع البنية التحتية في دولة قطر لمعالجة وإعادة تدوير النفايات، وقال إنه الوحيد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والخليج . معالي رئيس الوزراء خلال اجتماعه مع مسئولى مركز معالجة المخلفات المنزلية الصلبة في"مسيعيد" وخلال الجولة قدم المهندس منصور صالح بو مطر المهندي مدير مركز معالجة النفايات عرضا عن إنشاء المركز والمهام التي يؤديها.. مشيرا في هذا السياق إلى أنه بمقتضى القرار الأميري رقم 16 لسنة 2009 بتعيين اختصاصات الوزارات ، فقد أصبح مطمر أم الأفاعي ومكب روضة راشد ومحطة الترحيل بمصنع السماد العضوي ومحطة ترحيل دخان ( العوينة) ومصنع السماد العضوي ومركز معالجة المخلفات المنزلية الصلبة بمسيعيد ومحطات الترحيل الجديدة من ضمن اختصاصات وزارة البيئة. وأوضح أن وزارة البلدية والتخطيط العمراني قامت في اكتوبر 2006 بتوقيع عقد مع شركة "كيبل سيجرز" لتصميم وتنفيذ مركز متكامل لمعالجة المخلفات المنزلية الصلبة في المرحلة الأولى و4 محطات ترحيل مخلفات بالإضافة إلى تعديل المحطة القائمة بدخان والمرحلة الثانية بتشغيل وصيانة مركز معالجة النفايات المنزلية الصلبة بمسيعيد على أن تقوم وزارة البيئة بتشغيل وصيانة محطات الترحيل، مستعرضا الطاقة الاستيعابية من المخلفات المنزلية الصلبة. وأضاف المهندي أن المركز يعتبر من المراكز المتكاملة على مستوى الشرق الأوسط حيث يشتمل على عدة مرافق أهمها منطقة الاستقبال ومنطقة الميزان ومنطقة التفريغ ومنطقة إنتاج السماد العضوي ومنطقة فصل المخلفات ومنطقة المطامر الهندسية إضافة إلى تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية . المخلفات المنزلية كما استعرض كميات المخلفات المنزلية بالدولة خلال عامي 2012و2013 ، مضيفا أن وزارة البيئة في إطار تعاونها مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء ( كهرماء) قامت بتاريخ 7 /7 /2012 بتصدير فائض الطاقة الكهربائية من المركز إلى كهرماء . كما تحدث عن مطمر مسيعيد، مشيرا إلى أنه باشر عمله في يناير 2012 . ونوه بأن خطة عمل المركز خلال السنوات الخمس القادمة تهدف إلى تعزيز قدرة محطات الترحيل، وقال إن إجراءات الترسية حاليا بطرف هيئة الاشغال العامة .. في حين تقوم الوزارة بإعداد دراسة تخصيص ادارة وتشغيل محطة غرب الدوحة للقطاع الخاص للوصول إلى أكبر تخفيض ممكن للنفايات التي سترحل إلى المركز، وبالتالي امتصاص الزيادة المتوقعة في معدل تولد النفايات المنزلية. كما أن هناك مشروع قرار ببيع السماد العضوي وآخر بشأن بيع المواد القابلة للتدوير.

1011

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
الأمير يهنىء بوتفليقة بإعادة إنتخابه رئيسا للجزائر

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا مساء اليوم بأخيه فخامة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، هنأه فيه بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية متمنيا له دوام التوفيق والنجاح وللشعب الجزائري الشقيق المزيد من التقدم والازدهار. كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها.

259

| 19 أبريل 2014

محليات الشرق
قطر تطالب بتعديلات على الإتفاقية العربية لزراعة الأعضاء

كشفت مصادر بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن قطر تقدمت بملاحظات وتعديلات خاصة حول مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية ومنع الاتجار بالبشر. وأشارت المصادر إلي أن ملاحظات ومرئيات قطر تم إرسالها من خلال مذكرة رسمية وحملت الملاحظات والتعديلات التي أعدتها وزارة العدل والتي أدخلت بعض التعديلات علي الصياغة من أجل حسن ضبط الصياغة وتوضيح المعاني واستكمال العبارات. وشملت الملاحظات في الفصل الأول من مشروع الاتفاقية والتي اقترحت فيه قطر إضافة تعريفاً جديداً خاص بزراعة العضو حيث أنه تم تعريف نقل العضو في حين اغفل تعريف زراعة العضو ،كما تم اقتراح استبدال كلمة مكافحة الي كلمة منع في المادة الثانية من الفصل الأول لأنه تعديل يتعلق بعنوان الاتفاقية. وفي الفصل الثاني اقترحت قطر تعديل المادة 7 من خلال استخدام عبارة كامل الأهلية لأنه يعد اللفظ القانوني الصحيح وذلك بدلاً من متمتعاً بقواه العقلية وفي (المادة 9) من نفس الفصل اقترحت الملاحظات استبدال يمنع نقل وزرع أعضاء أو أنسجة الإنسان إلا لأغراض علاجية أو تشخيصية ،وان تكون العبارة هي يمنع نقل وزرع وذلك حتي لا يفهم أن الممنوع هو النقل والزرع معاً وان احدهما منفرداً عن الأخر وأيضاً في حالة إذا كان العضو المتبرع به غير صالح للزراعة في جسم المتلقي وهل من الممكن أن يخضع للأبحاث العلمية خاصةً إذا كان من جثة متوفي وفقاً للقوانين الداخلية لكل دولة. كما اقترحت قطر دمج المادة 14 من الفصل الثاني مع المادة 34 من الفصل الخامس الخاص بعمليات النقل والزرع لارتباطهما بذات الموضوع ولعدم التكرار في مواد الاتفاقية.

214

| 19 أبريل 2014