رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
حملات مشتركة للرقابة على سكن العمال

عُقد بديوان عام وزارة البلدية والتخطيط العمراني اجتماع مشترك بين مديري الرقابة بالبلديات، وإدارة تفتيش العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لبحث تنظيم آلية لحملات دورية مشتركة للتفتيش على سكن العمال وذلك وفقاً لأحكام كل من قانون حظر سكن تجمعات العمال في مناطق العائلات والذي يراقب تطبيق أحكامه مفتشو سكن العمال بالبلديات وكذلك التفتيش على شروط ومواصفات السكن المناسب وفقاً لأحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له والمتعلقة بمواصفات السكن الملائم للعمال.وتأتي هذه الحملات ضمن أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين من أجل ضمان سكن ملائم للعمال خارج مناطق سكن العائلات.

306

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
تنظيف مخلفات مسابقة سنيار

شارك قسم الشواطئ والجزر بوزارة البلدية والتخطيط العمراني في إزالة المخلفات الناتجة عن 60 محملا تقليدياً من فئة "السنبوك" للفرق المنافسة في بطولة سنيار "الغوص على اللؤلؤ والصيد" والتي نظمتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مؤخراً، ، مما أدى إلى ارتياح أصحاب السنابيك من تخلصهم من هذه المخلفات المتراكمة.

463

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
وفد قضائي أردني في الدوحة

يزور وفد قضائي أردني برئاسة رئيس المجلس القضائي رئيس محكمة التمييز الأردنية هشام التل، الدوحة بعد غدٍ السبت لبحث سبل زيادة التعاون المشترك في المجال القضائي. وقال القاضي التل في تصريح لـ "الشرق" إن زيارة الوفد القضائي الأردني إلى الدوحة تأتي تلبية لدعوة وجهها رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء في دولة قطر مسعود العامري. وأشار إلى أنه سيتم خلال الزيارة، التي تستمر 4 أيام، توقيع اتفاقية توأمة بين محكمتي التمييز في الأردن وقطر، تؤكد على التعاون بين المحكمتين والاستفادة من خبرات وتجارب الطرفين في هذا المجال. ولفت إلى ان هناك مجالات واسعة لتعزيز التعاون المشترك ومنها زيادة التعاون في مجال عمل السلطة القضائية. ويضم الوفد الزائر في عضويته رئيس محكمة استئناف عمان القاضي قاسم محمد المومني، ومدير مديرية التعاون الدولي في وزارة العدل الأردنية القاضي عمار أحمد الحسيني.

1330

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
مركز السدرة يتبنى آلية لنشر البحوث في الشرق الأوسط

يُصدِر الشرق الأوسط 11,5 بالمائة فقط من البحوث العلمية التي يتم نشرها سنوياً. ونظراً لهذه الإحصائية المثيرة للقلق، يأخذ مركز السدرة للطب والبحوث زمام المبادرة في مساعدة قطر وفي مختلف أنحاء المنطقة لنشر أبحاثهم في مجلات علمية دولية رائدة. وقال رئيس إدارة البحوث في مركز السدرةالدكتور فرانسيسكو مارينكولا أن "مركز السدرة يريد ربط الخبرات العلمية الهائلة التي نمت في الشرق الأوسط بالمجتمع البحثي الدولي، وتقديم الدعم إلى العلماء في قطر والمنطقة لكي يتبادلوا بحوثهم مع زملائهم في جميع أنحاء العالم. ويعتبر التعاون أحد عوامل النجاح الرئيسية لأي مسعى عملي، كما تعتبرالمنشوراتالبحثية هي الوسيلة لذلك". وبالاشتراك مع BioMed Central وهي دار نشر رائدة لأكثر من 260 مجلةعلمية مفتوحة للقراء، يستضيف مركز السدرة يوم 24 أبريل واحدة من سلسلة ندوات السدرة حول "التوجهات في مجال البحوث الطبية الحيوية والنشر العلمي البحثي". وسيقوم محررون من BioMed Central بعرض أحدث التوجهات في مجال النشر العلمي على مستوى العالم، والتطرق إلى موضوعات مثل نمو النشر المفتوح وأهمية إخضاع المجلات الإقليمية للإشراف الدولي، وسيقوم المتحدثون باستعراض أفضل الممارسات التي ينبغي على المؤلفين القيام بها لتقديم أبحاثهم إلى المجلات والاستفادة من نشر تلك البحوث. وقالت ديبورا خان نائب الرئيس التنفيذي في BioMed Central أن "مركز السدرة ودار نشر BioMed Central يشتركان في هدف واحد وهو جعل البحوث الممتازة متاحة لجميع العلماء، ولذلك يسعدنا استضافة هذه الندوة المشتركة مع مركز السدرة. إن محررينا لديهم خبرة ثرية في مجال الطب والعلوم وأيضا في مجال نشر البحث العلمي. ويسعدنا أن تتاح لنا الفرصة لمشاركة ومناقشة ذلك مع المشاركين في الندوة". وقال الدكتور مارينكولا إن "تطوير اقتصاد قائم على المعرفة هو أمر متأصل في مجال البحوث. ويهدف مركز السدرة مع نظراءهمثل كلية طب وايل كورنيل في قطر، ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومجلة QScience مفتوحة المصدر، وزملاء دار نشرBioMed Central في جميع أنحاء العالم إلى المساعدة في دعم الجهود البحثية الناشئة للعلماء العرب". يقوم مركز السدرة ببناء برنامج بحثي قوي لدعم البحث العلمي المحلي والإقليمي بالشراكة مع المؤسسات الدولية لبناء مركز للبحوث الطبية الحيوية ولكي يصبح هذا البرنامج جزءا لا يتجزأ من الشبكات والمبادرات البحثية الدولية المتعددة. وسيقوم مركز السدرة بالتركيز على البحوث ذات الصلة بصحة النساء والأطفال وفقا لأولويات البحوث الوطنيةفي قطر، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى فهم أفضل لأسباب الأمراض وتحديد العلاج المخصص للمريض حيث سيتمكن الأطباء والباحثون- الذين يعملون في فرق عمل متخصصة ومتعاونة- من تحويل الاكتشافات التي يتم التوصل إليها في المختبرات إلى رعاية للمرضى الداخليين ومرضى العيادة الخارجية والسكان على نطاق أوسع.

752

| 24 أبريل 2014

عربي ودولي الشرق
فرنسا تقلد العطية وسام شرف برتبة ضابط كبير

قلد فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس جمهورية فرنسا سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الادارية والشفافية ظهر اليوم، الخميس، وسام شرف برتبة ضابط كبير بموجب مرسوم صادر عن فخامته. واعرب سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية في كلمته التي القاها بهذه المناسبة عن سعادته لتقليده من قبل النظام الوطني لفيلق الشرق وسام الشرف برتبة ضابط كبير.. شاكرا فخامة الرئيس اولاند واعضاء مجلس الاوسمة الافاضل لتكرمهم بمنحه هذه الجائزة الرفيعة . ونقل سعادته لفخامة الرئيس والشعب الفرنسي الكريم اسمى صور المحبة والتقدير والاعتزاز من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وحكومة وشعب دولة قطر . وأشار سعادة رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية إلى أن القيادة الحكيمة لصاحب السمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومن قبله صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظهما الله ورعاهما قد أرست الأسس القوية للعلاقات الوطيدة طويلة الأمد بين دولتي قطر وفرنسا. وأكد أن هذه الجائزة الرفيعة التي منحت لسعادته اليوم تعبر بصدق عن عمق الصداقة القوية والتعاون المشترك بين البلدين. وأوضح سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية ان الاقتصاد القطري تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو أمير البلاد المفدى قد تطور ونما بوتائر متسارعة خلال العقدين الماضيين.. مؤكدا أنه كانت ولا تزال فرنسا شريكا حقيقيا وداعما قويا لدولة قطر في مسار التنمية الذي تبنته و يستهدف التحول من اقتصاد تقليدي إلى اقتصاد متطور ومتنوع يتميز بثقل اقتصادي وقدرة مالية كبيرة في المنطقة والعالم بأسره. وفي هذا الصدد أشار سعادته إلى أن الشركات الفرنسية وعلى مر السنين تركت بصمتها الواضحة على العديد من قطاعات الاقتصاد القطري مثل النقل الجوي والسلع الفاخرة ومعالجة المياه والبنى الأساسية وغيرها وفي المقابل فإن الاستثمارات القطرية المباشرة وغير المباشرة في فرنسا بلغت ما يقارب من 15مليار دولار في غضون خمس سنوات فقط. وقال سعادة رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية "إذا قمتم بزيارة دولة قطر اليوم فإنكم سوف ترون وتلمسون علامات واضحة عن التعاون القطري الفرنسي في العديد من قطاعات اقتصادنا مثل التعليم والعلوم والتكنولوجيا والصحة والنفط والغاز والنقل والبناء فضلا عن الثقافة والفنون وسعي دولة قطر لمواصلة تعزيز ودعم وتطوير علاقتنا الاقتصادية والثقافية لمصلحة شعبي البلدين". وفي نفس السياق قال سعادته "اعترافا وتقديرا مني لهذا الدور الفاعل في رفعة وتطوير دولة قطر فإنني أهدي هذا الوسام الرفيع لقيادة بلدي وإلى كل من ساهم في وضع أسس ودعائم التعاون المشترك والمستدام بين دولتي قطر وفرنسا". وأكد سعادته في ختام كلمته على ضرورة المضي قدما في استشراف مستقبل زاهر واستكشاف آفاق أرحب ولفتح قنوات جديدة للتعاون بين البلدين . حضر مراسم التقليد سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى جمهورية فرنسا وأعضاء الوفد المرافق لسعادة رئيس هيئة الرقابة الادارية والشفافية .

394

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
مركز "مدى" ينظم منتدى "أولياء ذوي التوحد" الأحد

ينظم مركز التكنولوجيا المساعدة "مدى" بالتعاون مع شبكة "الدوحة" الاباء لذوي التوحد، المنتدى الأول لأولياء أمور ذوي التوحد، وذلك يوم الأحد المقبل تحت شعار" نقدر الاختلافات" بمشاركة نخبة من المتخصصين في هذا المجال. وقالت مها المنصوري نائب المدير التنفيذي لمركز مدى :"إن تنظيم هذا المنتدى الذي يستمر يومين يأتي في إطار الدور الذي يقوم به المركز لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة". وأشارت إلى أن مركز مدى يلتزم بربط ذوي الإعاقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيلة لتعزيز إمكاناتهم وإثراء قدراتهم، ويمكن لزواره التفاعل مع مجموعة متنوعة من وسائل التكنولوجيا المساعدة التي تمكنهم من التواصل مع عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وأوضحت أن المركز يعمل على تنظيم دورات تدريبية لذوي الإعاقة وأولياء أمورهم ومقدمي الرعاية لهم بالإضافة إلى جلسات تقييم فردية للوقوف على احتياجات ذوي الإعاقة ودور التكنولوجيا المساعدة في دمجهم في المجتمع بصورة حقيقية وملموسة، كما يعمل مع مطوري المواقع الالكترونية ومنتجي المحتويات الرقمية لخلق منصات تلتزم بقواعد النفاذ الرقمي. من جهتها قالت ريم المنصوري أحد المؤسسين لشبكة "الدوحة" الاباء لذوي التوحد: إن اليوم الأول للمنتدى يتضمن محاضرات لجميع أولياء الأمور تلقيها نخبة من المتخصصين من داخل قطر وخارجها فيما يشتمل اليوم الثاني على ورش عمل وعرض تجارب لمجموعة من الأمهات وطرق التعامل مع الطفل المتوحد. وأشارت الى أن شبكة "الدوحة" الاباء لذوي التوحد، تم تأسيسها العام الماضي خلال الاحتفال بيوم التوعية العالمي للتوحد، وتهدف إلى توحيد الجهود مع العائلات ومناقشة كل ما هو جديد في علاج التوحد وتسليط الضوء على أوضاع الأطفال الذين يعانون من المرض، وعرض أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. ويناقش المنتدى أربعة محاور تتعلق بالجانب الطبي والتأهيلي والتعليمي والرعاية الأسرية في مجال مرض التوحد إلى جانب مناقشة المشاكل التي تواجه الطفل المتوحد صحيا وأحدث العلاجات. ويأتي عقد منتدى أولياء أمور ذوي التوحد في اطار الفعاليات التوعوية التي ينظمها المركز بمناسبة اليوم العالمي للتوحد الذي يوافق 2 أبريل من كل عام.

501

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
رئيس الوزراء يفتتح مبنى خدمات ميناء الدوحة بالكورنيش

افتتح معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ظهر أمس ، مبنى مجمع خدمات ميناء الدوحة، والتوسعة المصاحبة له ، بجانب ميناء الدوحة على ساحل الكورنيش ، بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات. حضر الافتتاح نائب رئيس مجلس الوزراء ، ووزير المالية ، ومدير عام الأمن العام ، ومدير أمن الموانئ ، وعدد كبير من رجال الأعمال القطريين ومسؤولي موانئ قطر . وأكد سعادة وزير المواصلات في كلمة الافتتاح أنّ مبنى الخدمات نقلة نوعية لخدمة الاقتصاد الوطني بهدف تسهيل الإجراءات ورفع كفاءة الأداء لمساعدة الوكلاء الملاحيين وشركات التخليص الجمركي والنقل وغيرهم .. منوهاً الانعكاسات الايجابية للمبنى في سرعة انجاز المعاملات وشحن البضائع والمنتجات المختلفة . مبنى مجمع خدمات ميناء الدوحة وقال إننا نسعى لصياغة نموذج موحد لإدارة الموانئ بالدولة ، تمهيداً لإدارة الميناء الجديد ، ويعتبر المبنى الجديد من الأفكار البناءة لشركة "موانئ قطر" من أجل رفع كفاءة العمل ، وتقوية قنوات الاتصال التنسيقية مع جميع الجهات العاملة في ميناء الدوحة ، باعتبارها البوابة البحرية التجارية في الدولة ، وتحقيقاً لأفضل مستوى من انسيابية حركة تداول البضائع والحاويات في ميناء الدوحة ، وتسهيلاً للجهات الخارجية ذات الصلة بذات المجال من وكلاء ملاحيين وشركات تخليص جمركي وشركات نقل وغيرهم ولغايات تنظيمية بادرت بها موانئ قطر. ونوه أنّ هذه الخطوة الجديدة تضاف إلى الخطوات الأخيرة ، ومنها تقليص إجراءات الشحن إلى 3 ساعات فقط بدلا من 48 ساعة باعتباره انجازاً متكاملاً ، يؤكد على مواصلة تطور الأداء للوصول إلى تقليص الإجراءات إلى ساعتين مستقبلا، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء القديم من 500 ألف حاوية إلى 750 ألف حاوية نمطية ، وهناك مخطط لزيادتها إلى مليون حاوية إذا دعت الحاجة لذلك ، بالإضافة إلى إزالة بعض المستودعات لعمل التوسعة المناسبة . وتابع سعادته.."أننا على دراية كاملة بمتطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية من رفع كفاءة الموانئ والمنافذ البحرية والجوية والبرية وزيادة الطاقة الاستيعابية وتقليص الإجراءات وسرعة الانجاز لضمان عدم تأخير أية بضائع أو منتجات خاصة مع تسارع وتيرة تنفيذ المشاريع الوطنية ومتطلبات تنظيم مونديال 2022 ". وأضاف قائلاً: إننا سنواصل بذل الجهود في معالجة أية مشكلات أو معوقات مشددا على ضرورة تعاون الجميع سواء كانوا مسؤولين أو متعاملين من التجار والمواطنين وحتى نستطيع جميعا الوفاء بالمتطلبات والالتزامات لخدمة اقتصادنا الوطني . مبنى مجمع خدمات ميناء الدوحة وقال : إننا نواكب تطلعات ومتطلبات الفترة الحالية بالإمكانيات الموجودة في الميناء القديم عن طريق رفع كفاءتها ومعالجة أية معوقات أو مشكلات وحتى اكتمال مشروع الميناء الجديد .. مؤكدا بالقول : أنه "لا توجد مشاكل طالما توجد حلول" . وقال سعادته إن مواصلة النمو القوي لاقتصادنا الوطني وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 يتطلب منا جميعا كمسؤولين وجهات حكومية ومؤسسات شركات حكومية وقطاع خاص و أفراد ضرورة التعاون للوصول إلى الأهداف المنشودة وتحقيق تطلعاتنا وطموحاتنا جميعا . وأضاف أننا لن نألو جهدا في مواصلة الجهود لتكون الخدمات التي نقدمها على أفضل وجه ووفقا لأعلى المعايير والمواصفات العالمية .

313

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
الدوحة تستضيف ملتقى الجمعية الخليجية للاعاقة القادم

تحت شعار "الخدمات المقدمة للشباب من ذوي الإعاقة . . الواقع والطموح"، انطلقت مساء اليوم فعاليات "ملتقى الجمعية الخليجية للإعاقة 14" برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، في فندق إنتركونتيننتال فيستيفال سيتي بدبي، وذلك بمشاركة خبراء ومختصين من دول مجلس التعاون الخليجي وبتعاون وثيق بين الجمعية الخليجية للإعاقة وجمعية أهالي ذوي الإعاقة بالشارقة .وتقرر أن يعقد الملتقى المقبل بالدوحة. وعلى ضوء الأبحاث والدراسات وأوراق العمل وورش العمل والمناقشات والمداخلات التي تمت ضمن فعاليات الملتقى توصل المشاركون والمشاركات في ختام ملتقاهم إلى جملة من التوصيات تضمنت على توحيد الأدلة الإرشادية للوصول الشامل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتطبيق معايير الوصول الشامل في جميع المباني والمنشآت الجديدة ، ووضع خارطة طريق لتطبيقها وتبادل الخبرات بين دول مجلس التعاون في مجال تطبيق التدريب الوظيفي للأشخاص ذوي الإعاقة، و توحيد جهة الإصدار لنموذج الملصق الخاص لمركبات الأشخاص ذوي الإعاقة في دول مجلس التعاون. كما اتفق المجتمعون على الطلب من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تعزيز الدور الإعلامي وبرامج التوعية المجتمعية في دول المجلس والطلب من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للدعوة لاجتماع الهيئات العامة لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة في دول مجلس التعاون والتأكيد على المجالس البلدية والجهات المختصة بدول مجلس التعاون بضرورة الاهتمام بالمراكز الرياضية والصحية والترفيهية للأشخاص ذوي الإعاقة بما يتماشى مع الدمج المجتمعي. اليوم الأول استضاف الملتقى في يومه الأول الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحضره كل من مريم خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية، والمهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، واللواء الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة الرئيس الفخري للجمعية الخليجية للإعاقة، ومنى المنصوري رئيس الجمعية الخليجية للإعاقة، وصلاح عبدالله موسى عضو مجلس إدارة وأمين السر العام في جمعية أهالي ذوي الإعاقة في الشارقة، وعدد من مسؤولي قطاع رعاية ذوي الإعاقة في الإمارات والخليج . وقدم الملتقى الإعلامي والشاعر الإماراتي أحمد راشد الغفلي "كفيف"، فيما قدم الفنان الإماراتي حسين الجسمي أوبريت "كلي خليجي" بالتعاون مع مركز راشد للمعاقين، كما شارك أيضاً عدد من الطلاب الصم من مؤسسة زايد العليا في إنشاد السلام الوطني بلغة الإشارة، وتضمن الملتقى استعراض ومناقشة للخبرات البارزة التي أسهمت في وضع البرامج والاستراتيجيات الخاصة بالخدمات المقدمة للشباب من ذوي الإعاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال حزمة من المحاضرات وورش العمل المتخصصة، قدمها نخبة من المختصين في دول الخليج العربي . وأعرب الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن فخره وسعادته لما شهده في الملتقى من تنظيم وعمل ومشاركة من ذوي الإعاقة وهم الفئة المستهدفة للملتقى، مؤكداً أن هذه الفعاليات والمبادرات لا تكتمل من دون بلوغ الهدف الرئيسي الذي يتمثل في مشاركة ذوي الإعاقة وتنمية مهاراتهم وإشراكهم في الحياة العملية والمهنية والاجتماعية والرياضية وغيرها من المجالات . وأضاف الزياني: إن الجهود المحلية خصوصاً والخليجية عموماً واضحة في جميع برامج الملتقى مقدماً الشكر إلى كل من قام على الملتقى وكل من أسهم في دعم وتنمية المواطنين الخليجيين والمقيمين من ذوي الإعاقة وتحسين نمط حياتهم ودمجهم في واقع الحياة العملي، وإعطائهم الفرص ليثبتوا وجودهم في المجتمع، بل إن ما شهده الملتقى من ذوي الإعاقة يؤكد تخطيهم لمرحلة المشاركة والوجود والوصول إلى مرحلة الإدارة والإبداع . وأكد الأمين العام لمجلس التعاون أن المجلس يبحث خطة جديدة للشراكة بينه وبين الجمعية الخليجية للإعاقة، للعمل على تفعيل دور المجلس في نص التشريعات وتنظيم البرامج التكميلية بالتنسيق مع الجمعية، منوهاً بأن ما تقوم به أي دولة خليجية من تقديم مبادرات واستراتيجيات متعلقة بذوي الإعاقة، على غرار ما قامت به إمارة دبي بإطلاق استراتيجية "دبي مدينة صديقة لذوي الإعاقة 2020"، يعقبه اجتماع للجنة وزراء الشؤون الاجتماعية التي تعمل تحت قبة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لبحث هذه المبادرات وتبنيها وتعميمها على الدول الأعضاء . نجوم التحدي ومن ضمن اهم فعاليات الملتقى تم تكريم نجوم التحدي في مجال الاعاقة بدول مجلس التعاون: من الإمارات كل من أحمد الغفلي، وراشد الظاهري ، ومحمد سعيد الحرقان من دولة قطر، وشيماء بنت جمعة بن هويشل الصيادي من سلطنة عمان .

394

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
"الدراسات القانونية" يختتم ورشة "تحرير المحررات وتوثيقها"

اختتم مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل فعاليات ورشة عمل تحرير المحررات وتوثيقها التي نظمها بالتعاون مع إدارة الملكية العقارية والجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد (كُتّاب العدل) بالجمهورية التونسية، وقد حضر الحفل الختامي سعادة السيد سلطان عبدالله السويدي- وكيل وزارة العدل- .وقد خصص اليوم الثاني للورشة لموضوع "المحررات الرسمية" حيث تم خلاله عرضاً للتنظيم القانوني لمهنه كاتب العدل وتطبيقات عمليه لبعض العقود التي يتولى تحريرها كاتب العدل.وقامت السيدة مريم يوسف عرب -مديرة مركز الدراسات القانونية والقضائية- بتوزيع شهادات المشاركة على السادة الحضور وشهادات تقدير للسادة المحاضرين والهدايا التذكارية..

344

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
عيد الخيرية توزع 10 أطنان من الأسماك للمحتاجين

استقبل قسم حفظ النعمة كمية كبيرة من الأسماك المتنوعة تقدر ب 10 طن تم التبرع بها من ناتج مسابقة " سنيار " التي أقيمت في الأيام الماضية و قد تم الترتيب مع القائمين على المسابقة وتم استلام الكمية بالكامل والتي تقدر بـ عشرة طن من الأسماك . وتم توزيع الأسماك بالكامل في اليوم نفسه حيث قام عمال حفظ النعمة بالتوزيع المباشر في ميناء الوكرة حيث مكان الاستلام وقاموا بتوزيعها على الأسر و العمال و المحتاجين وقد وزعت الكمية الأكبر في الدوحة في قسم حفظ النعمة و تم نقل الكمية في باصات حفظ النعمة المكيفة وأرسلت رسائل نصية إلى الأسر للحضور لاستلام الأسماك وبجهود عمال حفظ النعمة تم توزيع الكمية بالكامل . وأعرب مدير مركز الشيخ عيد الاجتماعي السيد محمد حسن الابراهيم عن سعادته و سروره بالتوزيع السريع في نفس اليوم .. كما أعرب المدير محمد حسن الابراهيم عن شكره و تقديره للقائمين على مسابقة سنيار على ثقتهم بحفظ النعمة وتوجه بالشكر لكل القائمين على المسابقة و كل من تعاون مع حفظ النعمة في توزيع هذه الكمية الكبيرة.

253

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
بدر العتيبي يتوج بلقب شاعر جامعة قطر

احتفل النادي الشعري بقسم التطوير الطلابي في إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر بفعاليات ختام مسابقة شاعر الجامعة في نسختها الثانية، وهي المسابقة التي حصل فيها الشاعر بدر العتيبي على المركز الأول، والشاعر مبارك الكعبي على المركز الثاني، والشاعر محمد آل نابت على المركز الثالث بالنسبة للبنين. وحصلت الشاعرة عايشة المري على المركز الأول بالنسبة لمسابقة الشاعرات ، ونورة المري على المركز الثاني، ومريم المضاحكة على المركز الثالث. حضر الحفل الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند رئيس الجامعة والدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والدكتور مازن حسنة نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والشاعر المعروف أحمد راشد المسند ضيف الشرف. وقد شهدت المسابقة هذا العام تنافسا شديدا من قبل الشعراء والشاعرات القطريين ، وأشرفت عليها لجنة تحكيم مكونة من شعراء كبار ومعروفين في الوسط الأدبي برئاسة مبارك عبدالله ال خليفة، وعضوية مسفر بوخشيم الهاجري ، وحمد بن صالح المري. وفي كلمتها بالمناسبة قالت الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند رئيس جامعة قطر إن هذه المسابقة تأتي في إطار حرص جامعة قطر على تعزيز الهوية الثقافية للشباب القطري وجعلهم أكثر اعتزازا بثقافتهم العربية الإسلامية، وذلك لما للشعر من أهمية في الوجدان الجمعي للأمة ، وللدور الذي لعبه الشعراء في الحفاظ على الهوية العربية. وأشادت بلجنة التحكيم وبماقدمه القائمون على هذه الفعالية من جهود مذكورة جعلتها تقام للعام الثاني على التوالي وبنجاح كبير يؤكده عدد المشاركون والحضور الكبير للمرحلة الختامية للمسابقة. بدوره تحدث ضيف الشرف الشاعر أحمد بن راشد المسند فشكر القائمين على هذه المسابقة على جهودهم الطيبة. وقال إن القصائد التي تم إلقاؤها تؤكد شاعرية هؤلاء الفرسان ، وتحدث عن مفاجأة هامة وهي استضافة قطر خلال العام المقبل 2015 القمة العالمية للشعر بمشاركة شعراء من جميع أنحاء العالم حيث ستكون هذه الفعالية إحدى الفعاليات الكبرى على مستوى العالم . وتحدث الشاعر ورئيس النادي الشعري بالجامعة بالجامعة حمد الدعيه فأشاد بالدعم الذي يقدمه قطاع شئون الطلاب لهذه المسابقة وماتقوم به جامعة قطر من جهود في سبيل الحفاظ على الهوية الثقافية لطلبتها ودعم كل مايرتبط بالموروث الثقافي القطري . وبعدها تم الاستماع للعشرة المتبارين في ختام المسابقة التي أسفرت عن فرز الثلاثة الاوائل من الشعراء والشاعرات الذين حصلوا على جوائز نقدية وشهادات تقديرية . تجدر الإشارة إلى أن مسابقة" شاعر الجامعة "هي مسابقة طلابية يقيمها النادي الشعري كل عام تحت إشراف قسم التطوير الطلابي التابع للأنشطة الطلابية لاختيار طالب يلقب بـ " شاعر الجامعة" بعد عدة مراحل وتقديم الورش والندوات التي تصقل مهارة الكتابة والوزن والعمق الشعري.

825

| 24 أبريل 2014

رياضة الشرق
دراسة خفض عدد ملاعب مونديال 2022 بقطر

قالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أنالإتحاد الدولي-الفيفا- واللجنة المحلية المنظمة لقطر 2022 قررا النظر في خفض عدد الملاعب الإثني عشر التي تقدمت بها قطر في ملفها لإستضافة البطولة لكي يتناسب مع طبيعة دولة قطر وبما يؤمن الضروف الملائمة لإقامة الأربعة والستون مباراة. وبينت أن "اللجنة المحلية المنظمة لقطر 2022ستقوم بتقديم المقترح النهائي إلى اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم حول العدد المناسب للملاعب بما يتوافق مع أهدافنا الإنمائية وبما يتناسب مع احتياجات الدولة والبطولات المحلية بعد كأس العالم في قطر 2022". وأشارت إلى انه "من المتوقع أن تقرّ اللجنة التنفيذية في الإتحاد الدولي لكرة القدم العدد النهائي للملاعب في اجتماعها في شهر مارس 2015. " جاء هذا في بيان أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث ووصل "بوابة الشرق" نسخة منه ، قالت أنها أصدرته لكي توضح ما ورد في تقارير إعلامية تحدثت عن أن قطرستخفض عدد الملاعب بسبب "التأخير" وبسبب "أمور متعلقة بالتكلفة"، وأشارت اللجنة في بيانها "إن مسألة تحديد الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم في قطر 2022 جارية مع الإتحاد الدولي لكرة القدم". وقال البيان إنه "نظراً لحجم بلادنا، فقد قرر الإتحاد الدولي-الفيفا- واللجنة المحلية المنظمة لقطر 2022 النظر في خفض عدد الملاعب الإثني عشر التي تقدمت بها قطر في ملفها لإستضافة البطولة لكي يتناسب مع طبيعة دولة قطر وبما يؤمن الضروف الملائمة لإقامة الأربعة والستون مباراة". وتابع "وعادةً يطلب الإتحاد الدولي لكرة القدم –الفيفا- من الدول المُنظمة للبطولة بتجهيز 8 ملاعب كحد أدنى لإستضافة البطولة في ديسمبر المقبل، ستقوم اللجنة المحلية المنظمة لقطر 2022 بتقديم المقترح النهائي إلى اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم حول العدد المناسب للملاعب بما يتوافق مع أهدافنا الإنمائية وبما يتناسب مع احتياجات الدولة والبطولات المحلية بعد كأس العالم في قطر 2022، ومن المتوقع أن تقرّ اللجنة التنفيذية في الإتحاد الدولي لكرة القدم العدد النهائي للملاعب في اجتماعها في شهر مارس 2015. "

922

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
منتدى "حديقة القرآن"يدعو لصون الطبيعة ورفع مستوى الوعي البيئي

اتفق المشاركون في المنتدى الثاني لحديقة القرآن النباتية وعنوانه "المنظور الإسلامي في إدارة النظم البيئية " على أن للحدائق النباتية بوجه عام ولحديقة القرآن النباتية خاصة دورا هاما في إبراز دور القيم الدينية والروحانية والمعارف التقليدية في الحفاظ على النباتات والنظم البيئة من خلال تجميع الموارد الوراثية "البذور" والمشاركة في برامج الصون الخارجي التي تعنى بإعادة تأهيل الموائل . كما أكدوا في ختام فعاليات المنتدى اليوم بمركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية فيما يتعلق بالتعاون المحلي والدولي ، الدور الفعال لحديقة القرآن النباتية في إثراء المعلومات من خلال مد جسور التعاون مع الحدائق النباتية الإقليمية والدولية وكذلك مع لجنة إدارة النظم البيئة في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة لرفع مستوى الوعي البيئي بأسس الصون التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من أجل تعديل السلوك البشري للمحافظة على النظم البيئي. وفيما يتعلق بدور الأديان والروحانيات لاستعادة صحة النظم البيئية، أكدت التوصيات التي تلتها في الجلسة الختامية السيدة فاطمة صالح الخليفي، رئيس المنتدى، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، على الحاجة لتعديل الأثر السلبي للإنسان على النظم البيئية من خلال الالتزام بتعاليم الأديان السماوية والمجموعات الروحانية ، و البرامج التعليمية التي تحث على اتباع نصوص القرآن والكتب السماوية والموروثات التقليدية التي تدعو للاحترام وتقدير النظم البيئية والسعي للحفاظ عليها. وحول البحث والتوثيق، أوصى المشاركون بتوثيق المعارف التقليدية والموروثات الثقافية المتعلقة بالبيئة والنباتات، على أن يشمل هذا التوثيق جمع المعلومات التاريخية والحالة الآنية والأهمية للأنواع النباتية التي ذكرت في النصوص الإسلامية. كما أوصوا بالبحث الدقيق وتنقيح أسماء النباتات الواردة في آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وعقد البرامج التوعوية والتعليمية حول تاريخ هذه النباتات ومبادئ الصون للأنظمة البيئية العالمية. وأكد المشاركون فيما يخص المنح التعليمية في علوم الصون، على دور التعليم وتوفير المنح التعليمية خصوصا في مجال الحماية والصون المبنية على الموروثات الثقافية والاجتماعية لإعادة تأهيل وإدارة الموائل الطبيعية. وبالنسبة للخطوة المستقبلية بالنسبة لهذه القضايا، لفت المشاركون إلى ان هناك دعوة لحديقة القرآن النباتية لتشكيل مجموعة عمل للتعاون مع مثيلتها من الحدائق النباتية الإقليمية والدولية ومد جسور التواصل مع الشبكة الدولية للحدائق النباتية "BGCI" وكذلك التعاون مع لجنة إدارة النظم البيئية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة لوضع خطة عمل لتنفيذها على أرض الواقع في أقرب وقت . وكرمت حديقة القرآن النباتية ولجنة إدارة النظم البيئية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة في ختام المنتدى الراحل الدكتور كمال الدين البتانوني، أستاذ علم البيئة والمستشار العلمي السابق لحديقة القرآن النباتية ممثلا في ابنه ، نظرا لجهوده المضنية في تحسين الفهم في مجال البيئات الجافة والطب الشعبي والنباتات الطبية . وقد أشاد المشاركون في كلمتهم بالجلسة الختامية بالنتائج التي توصل إليها وأعربوا عن خالص شكرهم لحديقة القرآن الكريم ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على تنظيمه وتوفير كافة مسببات نجاحه . كما أثنوا على الراحل الدكتور البتانوني ودوره في مجال علوم النبات والبيئة . ومن بين المتحدثين السيد بييت ويت ، رئيس لجنة إدارة النظم البيئية في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ومقره ، سويسرا ، الذي شدد على النجاح الكبير للمنتدى وما وفره من أرضية مشتركة وعناصر ضرورية للعمل الجماعي في مجال حفظ البيئة وصون الطبيعية .

373

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
قطر تشارك في المؤتمر العالمي للمحيطات والأمن الغذائي بلاهاي

تشارك دولة قطر في المؤتمر العالمي للمحيطات والأمن الغذائي والنمو الأزرق المنعقد حاليا في مدينة لاهاي الهولندية .ويرأس وفد دولة قطر في هذا المؤتمر سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي، وزير البيئة . ويعتبر المؤتمر بمثابة تجمع عالمي للحكومات والعلماء والمختصين بعلوم المحيطات، بالإضافة إلى قطاع العمل وجمعيات المجتمع المدني والمنظمات الدولية الأخرى . ويهدف المؤتمر إلى التعرف على كافة التهديدات والتحديات البيئية التي تواجهها المحيطات والتي تتعرض لها الدول على نطاق واسع بالإضافة إلى التواصل إلى حلول جذرية لتلك التحديات من خلال تبادل الخبرات وأوراق العمل المقدمة في المؤتمر من الخبراء والمتخصصين، وتفعيل الحلول والمبادرات المعلنة ومذكرات التفاهم المشترك بين الدول لتكون بمثابة مشاريع للتنمية المستدامة لفترة ما بعد 2015. كما يناقش الاختلاف في منظور القطاع الخاص فيما يختص بالنمو الازرق حيث إن الفعالية لا تقتصر على المردود المالي فقط بل كذلك التطور الاجتماعي وتقليل حدة الفقر والأمن الغذائي والنمو المتزايد للاقتصاد المستدام. ويتم خلال جلسات المؤتمر الذي بدأ أول أمس وينتهي بعد غد السبت كذلك مناقشة الآليات اللازمة لإيجاد التوازن المطلوب بين الأنشطة الاقتصادية والمحافظة على البيئة الطبيعية، وإيجاد مشاريع من خلال الشراكة بين القطاعات المختلفة وتوسيع دائرة الاستثمار وإعداد القوانين والإجراءات الداعمة للاستثمار، وكذلك توفير التمويل اللازم مما يحقق الفائدة الاقتصادية وتوفير الغذاء والقضاء على الفقر. ويركز المؤتمر على ثلاثة محاور رئيسية هي الإنتاج المستدام لمصادر الغذاء من البيئة البحرية والمحافظة على البيئة البحرية والساحلية من المخاطر الطبيعية والتدهور البيئي الناتج عن التغيير المناخي ومكافحة تلوث البيئة البحرية والنظم الإيكلوجيا ودعم برنامج عالمي لتقليل تلوث البحار . ويتوقع أن يتوصل المؤتمر إلى قرارات ومبادرات تهدف إلى مشاركة المجتمع العالمي في التصدي للتحديات التي تواجه المحيطات من خلال نهج علمي يهدف إلى تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والمحافظة على البيئة البحرية والساحلية .

370

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
جامعة قطر تنظم يوم التوعية المكتبية

نظمت مكتبة جامعة قطر بالتعاون مع نادي الكتاب يوم التوعية المكتبية وذلك بهدف توعية منتسبي الجامعة بمقتنيات المكتبة الجديدة ومختلف الخدمات التي تُتيحها لهم. وفي كلمتها في الفعالية، قالت أ. سعيدة الشيراوي رئيس قسم الخدمات العامة في مكتبة الجامعة: "انطلاقاً من رؤية جامعة قطر ومكتبة الجامعة بتوفير المجموعات المكتبية والمطبوعة والالكترونية ذات جودة عالمية ومرافق مادية وتكنولوجية مناسبة وخدمات تدعم البحوث والجهود الرامية لخدمة المجتمع وتُلبي كافة الاحتياجات التعليمية والأكاديمية والثقافية لمنتسبي جامعة قطر، تُنظّم المكتبة للعام الثاني على التوالي يوم التوعية المكتبية بهدف تعزيز دور المكتبة وتعريف الطلبة على الخدمات والمجموعات المُتاحة لهم وذلك في إطار ممتع تفاعلي وشيق". وقد تناولت سعيدة في حديثها التعريف بالمكتبة وإمكانياتها ومُقتنياتها المادية ومصادرها وخدماتها المتنوعة المادية والالكترونية وقالت: "تتألف المكتبة من خمس طوابق ومكتبتين للبنين والبنات وتضمّ العديد من المرافق والقاعات كغرف وسائط متعددة ومعامل كمبيوتر ومدرج وقاعة معارض وغرف دراسية فردية وجماعيّة. ويُشرف قسم الجداول في إدارة القبول والتسجيل على قاعات المحاضرات، ويتم حجز قاعات الاجتماعات عن طريق الإدارة الجامعية، أما قاعة قطرنا فتضمّ أهم المطبوعات والمصادر والمخطوطات التاريخية والثقافية لدولة قطر. أما قاعة المجموعات الخاصة فقد أُنشأت حديثا وتحوي العديد من المطبوعات القيّمة والمخطوطات والخرائط التاريخية النادرة". وأضافت: "تمّ إنشاء قاعة المدرج المخصصة للمناسبات الأكاديمية وتتسع لأكثر من 160 مقعد، أما قاعة المعارض فمُخصصة للمعارض الفنية والأكاديمية وتمّ تصميمها بطريقة فنية فريدة". وأشارت أ. الشيراوي إلى أنّ باستطاعة الطالب حجز قاعة دراسية فردية أو جماعية وذلك من خلال نظام الحجز الالكتروني للقاعات".وفيما يتعلّق بمقتنيات الجامعة المادية، قالت أ. الشيراوي: "تضمّ مكتبة الجامعة أكثر من 200 ألف مُجلد باللغة العربية و 140 ألف مجلد باللغة الإنجليزية، أما قاعة قطرنا فتضم ما يُقارب 3000 مصدر معلوماتي باللغة العربية و 900 مصدر باللغة الإنجليزية. أما فيما يتعلق بالكتب الالكترونية، تضم المكتبة 120 ألف كتاب الكتروني باللغة العربية و 156 ألف كتاب الكتروني باللغة الإنجليزية. ولضمان حصول الطلبة على أكبر قدر ممكن من المعلومات، تشترك جامعة قطر بأكثر من 155 قاعدة بيانات عالمية، بالإضافة إلى وجود أكثر من 70 ألف مقال الكتروني يستطيع الطالب قراءتها وطباعتها والاحتفاظ بها علاوة على وجود أكثر من 700 مادة مخزنة على أقراص سي دي و دي في دي". وخلال الفعالية، تحدث رئيس قسم التزويد .أ علاء التلمس عن خدمات قسم التزويد في توفير رابط على موقع المكتبة يتيح لمنتسبي الجامعة اقتراح عناوين كتب لشرائها من خلال تعبئة الطلب إلكترونيا. كما استعرضت رئيسة وحدة الإعارة أ. نوره ال ثاني خدمات الإعارة وأهمية تجديد الإعارة إلكترونيا قبل انتهاء تاريخ الإعارة بيومين، وأشارت إلى ضرورة الالتزام بإرجاع الكتب في موعد الإرجاع تفاديا للغرامات المالية. كما تحدثت عن خدمة الإعارة التبادلية الخارجية مع الجامعات داخل دولة قطر وخارجها لتوفير مصادر معلوماتيّة من مقالات وكتب لا تقتنيها المكتبة ويحتاجها المستفيدين في أبحاثهم. كما شرحت أ. نورة سياسة حجز الغرف الدراسية الجماعية والفردية إلكترونيًا.

357

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
وزارة الخارجية تنظم دورة مناقشة التقارير الوطنية

نظمت إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية بالدوحة، وبمشاركة الدكتور إدريس نجيم، الخبير الدولي في حقوق الإنسان، ورشة تدريبية حول "أفضل الممارسات لمناقشة التقارير الوطنية أمام الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل"، أمس الأربعاء، لأعضاء اللجنة الوطنية المعنية بإعداد ومناقشة تقرير الدولة الثاني لآلية الاستعراض الدوري الشامل. ويأتي تنظيم هذه الورشة التدريبية في إطار الاستعداد لمناقشة تقرير دولة قطر الثاني أمام الفريق العامل المعني بآلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف في 7 مايو 2014. وسيركز التقرير الثاني للدولة على وجه الخصوص على التطورات المتعلقة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان منذ تقديم التقرير الأول وعلى تنفيذ التوصيات التي قبلتها الدولة والتي تم توزيعها وفقا للمحاور التالية : الانضمام للمعاهدات الدولية، وتعزيز التعاون الدولي، والتدابير والاستراتيجيات والسياسات لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتعزيز حقوق المعاقين، وتعزيز حقوق المرأة وتعزيز حقوق الطفل، وتعزيز الحق في التعليم، وتعزيز حقوق العمالة الوافدة، ومكافحة الاتجار بالبشر، والحق في الصحة، والتدريب وبناء القدرات.

2354

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
يوسف إستس: الدعوة الحق طريق الخلاص

استهلت سلسلة محاضرات "رياض الجنة" موسمها الثاني بمحاضرة للداعية الأمريكي الشيخ يوسف إستس تحت عنوان "الدعوة الحق". وقد امتلأ جامع كتارا بالحضور المتنوع من محبي الداعية يوسف إستس وضم مجموعة من الأفراد الذين دخلوا الإسلام حديثًا. تحدث الشيخ استس عن معنى العقيدة معرفاً كلمة التوحيد بقوله: كلمة التوحيد مشتقة من كلمة "وحد" توحيدآ، وهي إفراد الله بالعبادة وحده دون سواه، فالله تعالى لا أحد مثله. و عرف الشيخ يوسف كلمة الإسلام قائلاً: إن الإسلام هو الإستسلام والخضوع والطاعة والإخلاص لله الواحد الأحد. ثم ضرب الشيخ أمثلة على التوحيد من خلال شرحه لآية الكرسي في سورة البقرة، "الله لا اله الا هو الحي القيوم.لاتأخذ سنة ولانوم له مافي السموات ومافي الأرض" مبينَا أن لا معبود بحق إلا الله وهو الخالق الرازق المدبر القائم بتدبيرالملكوت وأوضح الشيخ يوسف أن الله سبحانه وتعالى ينفي أن يشفع أحد عنده في الدنيا أو الأخرة بدون أن يؤذن له في الشفاعةوهو العلي ليس فوقه شيء.. كما وضح عقيدة التوحيد في سورة الإخلاص حيث شرح آياتها الأربعة مؤكدًاأن الله واحد لاشريك له هو الصمدالسيد المقصود في قضاء الحوائج، لم يكن له ابًا ولم يلد وليس كمثله شيء. وانتهى الداعية بشرح المنكر والمعروف موضحًاأن المنكرهو كل شيء عكس الإسلام وضده..بينما المعروف هو من وحي الإسلام، لهذا عليناأن نبتعد عن المنكر ونتبع المعروف. وقدم الشيخ كلمة وعظية عن قدرة وعظمة الخالق جل وعلى وعن آياته في الكون وأجاب الشيخ على أسئلة طرحها بعض الحضور في المحاضرة. وفي الختام قدم كلمة وعظية لسيدة من أمريكا ترغب في اعتناق الاسلام، وهي محجبة وقرأت كثيرًا عن الإسلام، لكن الله لم يقدر لها دخول الإسلام بعد، ونسأل الله لها الهداية.

1871

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
توقعات بارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القادمة

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد خلال الأيام القادمة ارتفاعا طبيعيا في درجات الحرارة خلال هذه الفترة وحتى نهاية الشهر. وتتراوح درجات الحرارة خلال فترة الظهيرة بين 39 و 43 درجة مئوية على مختلف مناطق الدولة، مع رياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، ما بين شمالية غربية إلى شمالية شرقية، وتكون في بعض الفترات شرقية إلى جنوبية شرقية رطبة نسبيا؛ مما يؤدي إلى تكون الضباب على بعض المناطق فجرا. الجدير بالذكر أن أعلى قيمة لدرجة الحرارة تم تسجيلها خلال الـ 52 سنة الماضية هي 46 درجة مئوية في شهر ابريل عام 1973 .ومن المتوقع أن تحافظ درجات الحرارة العظمى على مستواها الطبيعي الحالي لشهر ابريل في هذه السنة.

361

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
رئيس الوزراء يخصص صفحة لاستقبال الملاحظات

في إطار حرص معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر ال ثاني على التواصل مع الجمهور تم تخصيص صفحة على موقع وزارة الداخلية لاستقبال ملاحظات ومقترحات المواطنين . وذكر في الصفحة التي خصصت لاستقبال ملاحظات ومقتراحات الجمهور أن معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية يرحب بملاحظات ومقترحات الجمهور من داخل وخارج قطر.

395

| 24 أبريل 2014

محليات الشرق
وزيرة العدل الجورجية تغادر الدوحة

غادرت الدوحة صباح اليوم سعادة السيدة تيا تسولوكياني وزيرة العدل الجورجية، بعد زيارة رسمية للبلاد استمرت يومين، تم خلالها توقيع اتفاقية للتعاون القانوني بين البلدين الصديقين . وكان في وداع سعادتها والوفد المرافق لها لدى مغادرتها مطار الدوحة الدولي سعادة الدكتورحسن لحدان صقر المهندي وزير العدل وسعادة السيدة ايكاترينه مايرينغ ميكادزه سفيرة جورجيا لدى الدولة وعدد من كبار المسؤولين بوزارة العدل.

342

| 24 أبريل 2014