رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الأعلى للتعليم ينفذ حزمة من الدورات التدريبية

في إطار سعيها لبناء القدرات وتنمية المهارات واستعراض أفضل الممارسات المعنية بتحسين أداء الموظفين وتجويده، نفذت إدارة الموارد البشرية والإدارية بالمجلس الأعلى للتعليم- مؤخراً- أربع دورات تدريبية استهدفت موظفي وموظفات المجلس. حيث كانت الدورة الأولى بعنوان الارشفة والتوثيق الالكتروني، واستهدفت موظفي السكرتارية بالمجلس لإكسابهم المهارات الحديثة و العصرية في مجال الادارة المكتبية وتمكينهم من اعداد المراسلات العامة والخاصة، بما في ذلك كيفية القيام بعملية التوثيق و الأرشفة وحفظ الملفات الكترونيا. أما الدورة الثانية فكانت بعنوان الأشراف والرقابة الفنية لأعمال التشغيل والصيانة، واستهدفت موظفي قسم المباني والإسكان والنقليات والخدمات بإدارة المرافق والخدمات العامة، لتدريبهم على كيفية تحديد وتعريف عمليات التشغيل والصيانة وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع خطط الصيانة التشغيلية المتميزة بما في ذلك كيفية متابعة وتنفيذ عمليات التشغيل والصيانة التشغيلية والرقابة الفنية على عمليات الصيانة والاستفادة من تطبيق نظم الجودة في التشغيل والصيانة. وقد نُظمت الدورة الثالثة والرابعة بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج العربي ، إذ جاءت الثالثة بعنوان بناء وإدارة فرق العمل واستهدفت موظفي مكتب معايير المناهج بهيئة التعليم، وتزويدهم بالمهارات الأساسية لبناء فرق العمل وإدارتها بصورة فعالة وإيجابية لتحقيق أفضل النتائج في العمل . في حين جاءت الدورة الرابعة بعنوان أساليب البحث العلمي واستهدفت موظفي قسم البحث العلمي بمكتب معايير المناهج ومكتب تحليل السياسات والأبحاث، وتعريفهم على مفهوم وأسس البحث العلمي وأساليبه وأهميته وكيفية إعداد خطة البحث وأدوات جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وصولاً لكتابة التوصيات. الخطة التدريبية تأتي جميع هذه الدورات التدريبية ضمن الخطة التدريبية لموظفي المجلس الأعلى للتعليم للعام المالي 2014/2015 ، وقد قام السيد إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة الموارد البشرية والإدارية بالمجلس الأعلى للتعليم عقب كل دورة بتكريم المشاركين مؤكداً على أهمية التدريب وتبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في العمل وصولا لجودة الأداء وتحسينه وزيادة إنتاجيته تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية .

275

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
كلية القانون تكرم الفائزات بمسابقات المحكمة الصورية

نظمت كلية القانون في جامعة قطر حفل تكريم للفريق الحائز على المركز الأول في المحكمة الصورية العربية التي أقيمت في قطر في الفترة الواقعة ما بين 10 الى 13 مارس الماضي. افتتح عميد كلية القانون الدكتور حسان عكور الاحتفالية بكلمة ألقاها في بداية الحفل، وتلته كلمات ألقاها المنظمون: الدكتور كريستوفر إيفرز والسيدة فاطمة حسن المرشد الأكاديمي الأول في كلية القانون، ثم قدمت طالبات فريق جامعة قطر الرابح عرضاً تقديمياً تحدثن فيه عن تجربتهن الغنية في مسابقة المحكمة العربية. وأوضح الدكتور حسان عكور عميد كلية القانون الهدف من الاحتفالية بقوله: "ارتأينا تنظيم هذا الحفل بغية تكريم الطالبات الفريق الحائز على المركز الأول والمشاركات في مسابقة المحكمة الصورية، لما أبدوه من مهارات عالية المستوى في المرافعات القانونية، وقدرات متميزة في المرافعات الخطية بالإضافة إلى الحرفية في الأداء والثقة بالنفس، فإنجازهن إنما يعكس نجاح كلية القانون في تأهيل محاميي المستقبل بمستوى رفيع، وتصدر الكلية كمركز للتأهيل الأكاديمي القانوني في الوطن العربي". كما قامت كلية القانون بتكريم الطالبات المشاركات في المسابقة السنوية الرابعة للتحكيم التجاري الدولي في الشرق الأوسط، فألقت الطالبة نوف الساعاتي كلمةً شكرت فيها جامعة قطر على الفرصة التي أتاحتها لها للمشاركة في المسابقة وتنمية الخبرات القانونية، والتي تركت أثراً إيجابياً كبيراً في كل الطالبات المشاركات، حيث اختبرن أجواء تحاكي الأجواء الواقعية للمرافعات في المحكمة، بالإضافة إلى الفرصة المميزة في تبادل الخبرات مع طلاب من أنحاء العالم والاضطلاع أساليب مختلفة في التفكير القانوني، فكانت تجربة غنية ومثمرة على مر السنين. واختتم الحفل بتسليم شهادات التكريم والهدايا للطالبات الحائزات على المركز الأول في المسابقة العربية وهن: خولة السليطي، أمنة الحسيني، هيا الغنيم و منار البلوشي. والمشاركات في المسابقات السنوية للمحكمة الصورية في الشرق الأوسط واكسفورد وفيينا: بثينة محمد، هاجر دورمحمد، نسرين عبد الله، نوف الساعاتي، روان عبدالمجيد، سارة المهندي، سارة النور، زاهية أبو خديجة، مريم الأنصاري، فاطمة العمادي. ساجدة أبو فرح، ريمة الشامري، حنين يونس، ونور المعلا. والجدير بالذكر أن فريق كلية القانون في جامعة قطر كان قد حقق إنجازاً هاماً من خلال فوزه بالمركز الأول في المسابقة العربية للمحكمة الصورية في قطر بجدارة، بعد تنافسه مع فريق جامعة السلطان قابوس في النهائيات، وذلك بمشاركة 50 طالب وطالبة، بالإضافة إلى تسعة قضاة من عدة دول عربية، وذلك في أجواء تحاكي حالة القانون الجنائي الفعلية.

1475

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
أمين عام "اليمنية لليونسكو" يلتقي رموز العمل الخيري القطري

في إطار الشراكات والتعاون بين المنظمات المانحة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) التقى أمين عام اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو الأستاذ الدكتور أحمد علي المعمري بالشيخ عبد الله بن محمد الدباغ أحد رموز العمل الخيري في دولة قطر، حيث تداولا في سبل تطوير التعاون المشترك فيما يتعلق بمجال التنمية المستدامة في اليمن. وقد جاء ذلك خلال زيارة قام بها الأستاذ الدكتور أحمد علي المعمري، أمين عام اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو إلى مكتب الشيخ عبد الله بن محمد الدباغ. وقد تناول اللقاء الموضوعات ذات الاهتمام المشترك و عددا من القضايا التي تهتم بمجالات التنمية المستدامة والتنمية البشرية والتدريب والتعليم وتعليم المتميزين، بالإضافة إلى الشراكة في مجالات عدة في اليمن منها محو الأمية المعلوماتية ونمذجة التميز والنجاح لدى الشباب. وفي السياق ذاته، تطرق اللقاء إلى أهمية العمل في مجالات مهارات القرن الحادي والعشرين وانشاء مشروع حول التدريب والتعليم من أجل التشغيل والتعليم والتدريب من أجل الريادة وتأهيل واعداد رواد الاعمال من الشباب والشابات، وكذلك مشروع "يمن بلا أمية" الذي يرمي إلى بسط التعليم الاساسي في المحافظات والمديريات والقرى ومحاربة الامية الابجدية والحضارية. وقد ثمن الشيخ عبد الله بن محمد الدباغ، الدور المقدر الذي تقوم منظمة اليونسكو التي تعد أكبر واضخم بيت خبرة دولي يعول عليه على مستوى العالم في مجالات التربية والثقافة والعلوم، آملا أن يتم تحويل الأفكار و الرؤى في التصورات إلى برامج ومشاريع تنفيذية في إطار الشراكة بين اليونسكو في أقرب الآجال بإذن الله. وحث الدباغ بهذه المناسبة المحسنين القطريين على الوقوف مع الشعب اليمني الشقيق، من خلال الجمعيات الخيرية العاملة في هذا المجال، متمنيا أن يكون ذلك في ميزان حسناتهم. ومن جانبه عبر الأستاذ الدكتور أحمد علي المعمري، أمين عام اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو عن بالغ سروه وغبطته من الحفاوة التي قوبل بها في بلده الثاني قطر، منوها بأن ذلك ليس بغريب عن طبع الشعب القطري الكريم المضياف، وقام في نهاية اللقاء بتسليم الشيخ عبد الله الدباغ درع منظمة اليونسكو التذكاري تكريما لجهوده الخيرية. يشار إلى أن اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم – اليونسكو أنشئت في العقد الأخير من القرن العشرين ومن أهداف هذه اللجنة أنها تقيم الصلة والعلاقات الايجابية بين مؤسسات ووزارات وهيئات الثقافة والتربية والعلوم والتقنية والمعلومات بين الجمهورية اليمنية والمنظمات الدولية أو الاقليمية العاملة في هذا الحقل.

1382

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تكرم الفائزين في مسابقة "انستغرام الخير"

قامت قطر الخيرية بتوزيع جوائز مسابقة "انستغرام الخير" لتعزيز وتفعيل القيم المجتمعية، على الدفعة الثالثة من الفائزين التي حصدت صورهم الفوتوغرافية أعلى تقييم عن شهر ابريل الماضي، الذي يعد الشهر الثالث في التنافس للمسابقة التي تتواصل لمدة عام كامل. و قام السيد عبد الرحمن عيسى المالكي مدير مركز تنمية المجتمع بالريان التابع لقطر الخيرية، والسيد عبد الله علي المناعي رئيس لجنة التحكيم، بتوزيع الجوائز على الفائزين في هذه الدفعة وهم على التوالي: السيد ناصر عقيل جناحي الفائز بالمركز الأول حيث حصل على تجهيزات استوديو متكاملة، وكاميرا كانون D700 وثلاث عدسات وحقيبة، والسيدة هدى حسن الفائزة بالمركز الثاني حيث حصلت على كاميرا D700، وعدستين وحقيبة، والسيد حسن الشافعي الفائز بالجائزة الثالثة وحصل على كاميرا D700. وقد ركزت المسابقة في نسختها المخصصة للشهر الثالث منها (شهر ابريل) على قيمة الإحسان إلى الأيتام والرحمة بهم بالتزامن مع اليوم العربي لليتيم. تهنئة الفائزين وعبّر السيد عبد الرحمن عيسى المالكي مدير مركز تنمية المجتمع بالريان التابع لقطر الخيرية عن خالص التهانئ للشباب على التميز في المسابقة والنجاح الكبير الذي حققوه من جهودهم في هذه النسخة من مسابقة "انستغرام الخير" وباللقطات المتميزة التي عكست توظيف الإبداع في خدمة القيم، مضيفا أن قطر الخيرية مستمرة في تنظيم هذه المسابقة طيلة العام، وذلك من أجل دعم وتكريس القيم المجتمعية لدى الشباب، واستثمار تكنولوجيا التصوير والتواصل الاجتماعي في خدمة ذلك. إشادات الفائزين وأشاد الفائز بالمركز الأول السيد ناصر عقيل جناحي بهذه المسابقة التي وفرت فرصة للمصورين للإبداع في نشر قيم المجتمع القطري من خلال عمل غير تقليدي وفي مجال يهتم به الشباب اليوم أكثر من غيره أي مجال التكنولوجيا الحديثة والتواصل الاجتماعي. وحثّ الجناحي كل الشباب على الانخراط في النسخ القادمة من هذه المسابقة وأمثالها من الأنشطة الهادفة في الفترات القادمة، والاستفادة من الفراغ الموجود لديهم في تطوير قدراتهم ومواهبهم عبر أنشطة هادفة، وترك بصمة مميزة لهم في هذا المجال. وقالت السيدة هدى حسن الفائزة بالمركز الثاني أنها استطاعت من خلال المشاركة في هذه المسابقة أن تقوم بعمل يعكس هوايتها في التصوير، معبرة عن شكرها لقطر الخيرية على هذه المسابقة التي أتاحت لها فرصة المشاركة في نشر القيم داخل المجتمع. أما السيد حسن الشافعي الفائز بالمركز الثالث فقد أشاد بفكرة استثمار مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت والتكنولوجيا المعاصرة التي جسدتها قطر الخيرية من خلال هذه المسابقة من أجل نشر العمل الخيري والإنساني والقيم المجتمعية بين الشباب، بدل الاكتفاء بالعمل الخيري التقليدي وحده. حول المسابقة تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة تأتي ضمن البرامج القيَمية التي تنفذها الإدارة التنفيذية للتنمية المحلية بقطر الخيرية خدمة للمجتمع وسعيا إلى ترسيخ القيم الإيجابية خاصة لدى الشباب، من خلال موقع التواصل الاجتماعي "الانستغرام"، وتستمر طيلة العام وتتم عبر التقاط صور معبرة عن موضوع يعلن عنه شهريا، بناء على مناسبات أو أيام وطنية أو عالمية ذات علاقة بهذه القيمة، ويتواصل نشاط المسابقة حتى نهاية العام.

280

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
"الشحانية" تفوز بالبطولة الوطنية لمناظرات المدارس الثانوية للبنين

فازت مدرسة الشحانية الثانوية بالبطولة الوطنية لمناظرات المدارس الثانوية "بنين" باللغة العربية موسم 2013- 2014، التي نظّمها مركز مناظرات قطر - عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- وأقيمت بمدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين. حضر حفل ختام البطولة التي شارك في تحكيمها "40" محكماً ومحكمة كل من الدكتورة حياة عبدالله معرفي - المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر- ، والدكتور سيف الحجري - رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة ورئيس مجلس أمناء مدرسة الدوحة الثانوية -، والسيد غلوم عبد الله - صاحب الترخيص ومدير مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين -. وشارك في البطولة "20" فريقاً من "14" مدرسة وهم :"مدرسة الشحانية بنين - حمد بن عبدالله بن جاسم - علي بن جاسم بن محمد آل ثاني - الوكرة بنين - مصعب بن عمير - الدوحة الثانوية - جاسم بن حمد - خليفة الثانوية - المعهد الديني - عمر بن الخطاب - ناصر بن عبدالله العطية - ابن تيمية - محمد بن عبدالعزيز المانع - أحمد بن حنبل . وتناظرت الفرق المشاركة في البطولة حول القضايا الآتية :" سيجبر هذا المجلس جميع طلاب المدارس على استخدام المواصلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة، ويرى هذا المجلس أن التدريب الصيفي لطلاب الثانوية لا يلبي طموحاتهم، ويعتبر هذا المجلس التشجير في دول الخليج العربي تبذير ، وسيرفع هذا المجلس الحصانة عن الدبلوماسيين ، وفي الجولة النهائية تم التناظر حول :"سيسمح هذا المجلس باستخدام التكنولوجيا في تحكيم مباريات كرة القدم ". وفي ختام فعاليات البطولة قام كل من الأستاذ غلوم عبدالله والأستاذة فايزة عبدالرزاق - رئيس قسم البرنامج العربي بالمركز- بتكريم المراكز الأولى وأفضل المتحدثين في البطولة الوطنية والدوري . وبعد ذلك تفضل كل من د.سيف الحجري ود.حياة معرفي بتتويج المراكز الأولى في البطولة الوطنية، كما كرّم المركز مدير المدرسة وضيف الشرف د.سيف الحجري، وفي نهاية الحفل تم منح درع المدرسة إلى مركز مناظرات قطر. وفي كلمتها خلال الحفل الختامي أشادت السيدة فايزة عبدالرزاق -رئيس قسم البرنامج العربي بالمركز-، بمستوى المشاركين في البطولة التي تقام بهدف الارتقاء بفن الحوار الذي يصقل المواهب ويحفز العقول ويؤثر فيها تأثيراً كبيراً. وقال السيد غلوم عبد الله في كلمته خلال الحفل الختامي:" كم كنت سعيداً بهذا اليوم الذي عشنا فيه مع أبنائنا الطلاب عالم المناظرات باللغة العربية من خلال هذه البطولة الوطنية الرابعة للمناظرات التي أقامها مركز مناظرات قطر في رحاب مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين، وقد شاركت فيها خمس عشرة مدرسة من مدارس قطر. فقد استمتعنا بجو الحماس الذي كان بين الطلاب المتناظرين، كما لفت انتباهي وأعجبتني عبارات البطولة الرائعة التي وضعت في الشعار: اقرأ – ابحث – ناقش – فكّر – تعلّم – حاور - اكتشف صوتك – تحدّث – تسمع " . وأكد مدير المدرسة بأنّ القراءة قد تكسب الفرد مهارات عديدة في اللغة العربية، ولكن التناظر والحوار يكسب الطالب مهارات حياتية تنفعه في سوق العمل وفي حياته المستقبلية، وتعطيه الثقة بالنفس التي تخرج منه الإبداع الفكري والحوار اللغوي ليعبرعن رأيه بكل حرية خاصة عندما يتعرض لأي موقف من مواقف الحياة فنجد لديه القدرة على إيجاد الدليل لإقناع الآخر أو الإقتناع برأيه. ولفت غلوم عبدالله إلى أنّ المناظرات تكسب الطالب مهارات متنوعة من خلال اطلاعه على تجارب زملائه وخبراتهم الحياتية، وتتيح للطالب فرصة ذهبية في البحث والاستقصاء وجمع الأدلة والبراهين من مصادر متنوعة وموثوقة، ممّا يؤدي إلى إثراء تجربته المعرفية والحياتية. وتوجه بالشكر إلى مركز مناظرات قطر لجهودهم في هذا المجال وفي مقدمتهم الدكتورة حياة معرفي وأعضاء الفريق، كما شكر الدكتور سيف الحجري رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة رئيس مجلس أمناء المدرسة وأعضاء المجلس على حضورهم البطولة ومشاركتهم الفاعلة في نشاطات المدرسة، والشكر موصول لجميع الإداريين والمعلمين والطلاب من المدرسة الذين شاركوا في صنع هذا الحدث. وقد جاء بالمركز الأول في البطولة الوطنية فريق مدرسة الشحانية المكون من "عبدالله محمد مبارك ، أحمد عبدالحميد العضيب، يحيى محمود السيد"، أما المركز الثاني فكان من نصيب فريق مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني المكون من "إبراهيم فرحات، مهند أبو زور، يحيى زكريا الرجو"، وفي المركز الثالث حلّت مدرسة مصعب بن عمير وفريقها المكون من " أيمن رجب ، مؤمن غانم، محمد أحمد إدلبي ". أفضل متحدث كما حصل على لقب أفضل متحدث في البطولة الوطنية الطالب عبدالله محمد مبارك من مدرسة الشحانية ، وفي المركز الثاني كل من أحمد تيسير من مدرسة الوكرة ومحمد مسعد العبادي من مدرسة حمد بن عبدالله ، وفي المركز الرابع كل من :" عامر محمد محمد من مدرسة الدوحة الثانوية وعبدالرحمن الديساوي من المعهد الديني وأيمن رجب من مدرسة مصعب بن عمير"، وفي المركز السابع كل من :" عمرو حامد من مدرسة الوكرة وعبدالله عبدالرحمن من مدرسة الوكرة ويحيى زكريا الرجو من مدرسة علي بن جاسم"، وفي المركز العاشر كل من "إبراهيم عصام زبيدة من مدرسة الدوحة وسعود عزيز الله من مدرسة حمد بن عبدالله وكريم أحمد سعد من مدرسة خليفة ومحمد عبدو عبدو من مدرسة خليفة ومهند أبو زور من مدرسة علي بن جاسم ومحمد أحمد إدلبي من مدرسة مصعب بن عمير، ومؤمن غانم من مدرسة مصعب بن عمير". وخلال الحفل الختامي تم الإعلان عن نتائج الدوري حيث حصل على المركز الأول فريق مدرسة الشحانية المكون من عبدالله محمد مبارك، أحمد عبدالحميد العضيب،عبدالسلام الصفري، وفي المركز الثاني فريق مدرسة خليفة الثانوية المكون من كريم أحمد سعد، محمد عبدو عبدو، أحمد جمال الدين، وفي المركز الثالث فريق مدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم المكون من محمد مسعد العبادي ، سعود عزيز الله، أسامة محمد حاجي. وبالنسبة لقائمة أفضل متحدثي الدوري فقد جاء في المركز الأول عبدالله محمد مبارك من مدرسة الشحانية، وفي المركز الثاني كل من كريم أحمد سعد من مدرسة خليفة ومؤمن غانم حسنين من مدرسة مصعب بن عمير ،وفي المركز الرابع محمود يوسف نصيرات من مدرسة ابن تيمية وفي المركز الخامس محمد عبدو عبدو من مدرسة خليفة الثانوية ، وفي المركز السادس كل من صالح عبدالسلام الصفري من مدرسة الشحانية وأيهم فؤاد من مدرسة ناصر العطية، وفي المركز الثامن كل من إبراهيم عصام من مدرسة الدوحة، وأحمد مصطفى إبراهيم من المعهد الديني وفي المركز العاشر محمد علي فرج المسلماني من مدرسة الدوحة، وفي المركز الحادي عشر كل من عبدالرحمن الهواري من المعهد الديني وعمر عبدالعزيز أبو زيد من المعهد الديني وأحمد جمال الدين من مدرسة خليفة وحسين مفلح عقاب من مدرسة ناصر العطية. مسيرة التطور وفي تصريحات صحفية قال الدكتور سيف الحجري إن المناظرات جاءت لتواكب مسيرة التطور في دولة قطر ، مشيراً إلى أهميتها القصوى في دعم الطلبة وتزوديهم بالمهارات التي تمكنهم من المحاججة والمناقشة. كما أكد أهمية الدور الذي يقوم به مركز مناظرات قطر من أجل إعداد شبابنا لمواجهة تحديات المستقبل، مشيرًا إلى أن القائمين على مركز مناظرات قطر يمتازون بالتخطيط السليم والهمة العالية. ولفت الدكتور الحجري إلى أن ثقافة المناظرات سيكون لها الأثر الطيب خلال الفترة المقبلة حيث ستساعد الشباب على المشاركة في الفكر والتكنولوجيا وهذا كله يحتاج إلى إثراء وتهْيئة مناخ مناسب لهؤلاء الشباب من أجل أن يتطوروا عمليًا وثقافيًا وعلمياً. البحث العلمي ومن جانبه قال الأستاذ هيثم محمد علي الفرج منسق اللغة العربية والبحث العلمي والمناظرات في مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين: تهدف مناظرات اللغة العربية إلى تشجيع المجتمع المدرسيّ على تفعيل مهارات المناظرة والمواجهة، وتحقيق مهارات اللغة العربية الأربع وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وجعلها أداة تعليمية تساعد أبناءنا الطلاب على المناقشة الصحية بحريّة، والتي تزيد ثقتهم بالنفس وتعزز النظرة المتعمقة للأمور وتدربهم على الاعتراف بالآخر وتبادل الرأي واحترام الرأي الآخر والابتعاد عن التعصب والانفتاح على العالم وعلى ثقافات الشعوب الأخرى ، حيث تُعدُّ جزءاً هاماً من تعليم الأبناء للتعايش مع الآخرين وتأهيلهم لدخول سوق العمل والتعامل مع مشكلاته بكلّ جدارة واقتدار وتساعدهم في خدمة المجتمع. وأضاف :" لقد سعدنا في مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين باستضافة البطولة الوطنية الرابعة لمناظرات قطر باللغة العربية للمدارس الثانوية للبنين ، والتي جرت تحت إشراف مركز مناظرات قطر. الذي لعب دوراً حيوياً في المجتمع المدرسيّ القطريّ ، فقد شارك طلاب المدارس الثانوية للبنين والبنات في مناظرات محلية ودولية حققوا فيها مواقع مراكز متقدمة، كما اكتسبوا من خلالها المهارات القيادية والحياتية وهذا ما دفعنا إلى توفير منابر للحوار والنقاش داخل المدرسة بالإضافة إلى الأنشطة الصفية واللا صفية وتعزيزهم بصورة سليمة وإيجابية وبناءة. ومن جانبه أشاد الأستاذ محمد المري، محكم من مدرسة الشحانية، بالبطولات التي ينظمها مركز مناظرات قطر ، مشيراً إلى أنها تمنح الطلبة فرصة للالتقاء بزملائهم من مختلف المدارس من أجل تبادل الخبرات والمعلومات مع بعضهم البعض مما يساعدهم على زيادة الوعي الثقافي فيما بينهم . وأكد أن المناظرات خطوة إيجابية لتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم ، وتعطيهم مساحة واسعة من التفكير والنقاش مما يزيل لديهم الرهبة فيصبحوا قادرين على المواجهة والحوار بالحجج والبراهين المقنعة. هذا وقد أعرب الطالب عبدالله محمد مبارك من مدرسة الشحانية عن سعادته بالحصول على لقب أفضل متحدث في البطولة الوطنية وفي الدوري أيضاً مؤكدا أن هذا الإنجاز تحقق بفضل توفيق الله أولا ثم دعم مدرسة الشحانية والتي تحرص إدارتها على تشجيع الطلبة على اكتساب المهارات. وأكد على أهمية المناظرات في دراسته وحياته بوجه عام ، مشيراً إلى انعكاسها الإيجابي على الطلبة المتناظرين إلى جانب إتقان مهارات التخاطب اللغوي وإجادة الحديث مما يجعل الطلبة أكثر قدرة على التحدث والتحاور دون خوف أو خجل .

1762

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
قطعة أرض تحت الإنشاء بالعزيزية تحولت لمستنقع يهدد السكان

تحولت أرض تحت الإنشاء، تقع على شارع رئيسي فى منطقة العزيزية إلى مستنقع خطير بعد حفرها وتوقف الأعمال فيها منذ فترة طويلة، لتصبح هذه الأرض مرتعاً للحشرات ومصدراً للأمراض، حيث انتشار الأعشاب فى الأرض المحفورة على عمق كبير، لتقترب هذه الأعشاب من سطح الأرض بارتفاع يقترب من 3 أمتار أو أكثر تقريباً، وهو ما يجعل منها بيئة مناسبة لتكاثر الحشرات الزاحفة والطائرة وخاصة مع قدوم فصل الصيف، هذا إلى جانب ما قد يصدر عنها بين الحين والآخر من روائح كريهة نتيجة المياه الراكدة فى الأرض، والتي أدت إلى ظهور هذه الزراعات فيها، وبرغم وقوع الأرض على أحد الشوارع الرئيسية بمنطقة العزيزية، إلا أنها مازالت على حالها دون تدخل من أحد المسؤولين، وذلك لأن الأرض محاطة بأسوار ولا منفذ إلى داخلها سوى أبوابها المفتوحة. يقول أحد سكان المنطقة لـ "الشرق" إن الأرض كانت عبارة عن فيلا قديمة وتم حفرها منذ فترة طويلة لإعادة بنائها على مواصفات حديثة، إلا أن توقف البناء فيها بعد حفرها وتركها على هذا الحال منذ فترة، حولها إلى مستنقع خطير يهدد البيئة ويجعل منها مرتعاً للحشرات ومصدراً لنقل الأمراض، وقال: لقد امتلأت الأرض بالزراعات الطويلة التي اقتربت من سطح الأرض الطبيعي، وهو ما يجعل هذه الزراعات موقعاً خصباً لتكاثر الحشرات الزاحفة والطائرة، وهو ما يهدد بانتشارها فى البيوت المحيطة، وبالتالي قد ينتج عن هذا تعرض السكان للأمراض بسبب ناقلات العدوى من الحشرات الزاحفة والطائرة. وأوضح الساكن أن الأرض تقع على شارع رئيسي فى منطقة العزيزية، إلا أنها مختفية عن أنظار المسؤولين، وذلك لأنها مازالت محاطة بأسوار عالية، إلا أنه بالرغم من وضوح ما تعانيه للعامة من المارة فى الشارع بسبب أبوابها المفتوحة، إلا أن أعين المسؤولين لم ترها بدليل استمرار الوضع على ما هو عليه حتى اليوم، مشيراً إلى ضرورة تدخل الجهات المختصة والعمل على بحث أسباب توقف الأعمال والقضاء على مصادر الضرر بالبيئة وتنظيف وتطهير الأرض من الزراعات والمخلفات المتناثرة من أدوات وأخشاب بناء وغيرها، وذلك للقضاء على موقع خصب لتكاثر الحشرات فى موسمها بفصل الصيف. وأكد الساكن على أن تحول الأرض إلى مستنقع رغم حيوية موقعها يهدد الصحة العامة وخاصة مع انتشار الحشرات الزاحفة والطائرة من حولها، وقال: إن الحشرات بكل أنواعها تشكل أحد أهم مصادر نقل العدوى بسبب تنقلها بين البيوت والأشخاص، مشيراً إلى أن الأمر لا يقتصر على خطر انتشار الحشرات بين الزراعات فى الأرض، إنما يمتد ليصل إلى انتشار الروائح الكريهة بين الحين والآخر، وخاصة فى فصل الصيف، منوهاً بأن الأرض محاطة بأسوار ولا مشكلة من تركها على حالها، لكن بدون أن تتحول إلى مرتع للحشرات ومصدر لإزعاج سكان البيوت المحيطة، مطالباً بضرورة العمل على إزالة كافة المخلفات من الأرض وإغلاق أبوابها حتى لا تسمح لبعض المارة بقضاء حاجاتهم فيها كما هو الحال فى بعض الأحيان.

540

| 18 مايو 2014

تقارير وحوارات الشرق
المياه الجوفية تحاصر البيوت بشارع "رفاعة" بالريان القديم

منذ أكثر من شهر وسكان الريان القديم وتحديداً سكانُ شارع رفاعة وسكانُ البيوت المحيطة بمسجد سعد بن عبادة، ومرتادو المسجد من المصلين، يعانون بسبب المياه الجوفية التي تحاصر بيوتهم، ورغم تقدم سكان المنطقة بأكثر من شكوى إلى هيئة الأشغال العامة "أشغال" وتسلمهم رسائل نصية بتسلم الهيئة لشكواهم، إلا أنهم ينتظرون تدخل الجهات المختصة لمعالجة أسباب تدفق المياه الجوفية بين الحين والآخر. وأوضح سكان لـ "الشرق" أن مشكلتهم مع المياه الجوفية لا تقتصر على ظهورها بين الحين والآخر، دون التصدي لها بحلول جذرية من قبل الجهات المختصة، إنما مشكلتهم مع استمرار معاناتهم اليومية جراء محاصرة المياه الراكدة التي تحولت إلى مستنقعات ملوثة، لتعيق عملية دخولهم وخروجهم من بيوتهم بسهولة، وتسبب معاناة لأبنائهم عند خروجهم للتوجه إلى مدارسهم بالباصات المدرسية، إضافة إلى تعرض صغار وكبار السن والمرضى لأزمات صحية صدرية وجلدية، بسبب انتشار الروائح الكريهة والحشرات الطائرة والزاحفة، نتيجة المستنقعات أمام البيوت. ظهور المياه الجوفية يقول مواطن من سكان المنطقة لـ "الشرق": إننا نعاني من فترة طويلة بسبب ظهور المياه الجوفية فى شوارع منطقتنا، وتحديداً فى شارع رفاعة وحول مسجد سعد بن عبادة، وبالرغم من ظهور الأزمة على السطح من فترة طويلة، فإن الجهات المختصة فشلت فى إيجاد حلول جذرية للمشكلة، مشيراً إلى أن تراكم المياه دون تدخل، يحولها إلى مستنقعات ملوثة تضر بالصحة والبيئة، وتشكل خطرا جسيما على سلامة وصحة الأطفال وكبار السن والمرضى، منوهاً إلى أن البعض يتعرض لأزمات صدرية وأمراض جلدية نتيجة هذا التلوث الناتج عن المياه الراكدة فى الشوارع أمام البيوت. سائقو التناكر وأوضح المواطن أن التناكر التي تأتينا بعد الشكوى من ظهور المياه الجوفية، يعمل عليها سائقون لا يتحدثون العربية أو حتى الإنجليزية، كما أنهم يتعاملون معنا بدون فهم، وعندما نتحدث إليهم لا يعرفون فى بعض الأحيان كيف يأتون إلى الموقع، وهذا الأمر يسبب لنا أزمة أخرى، حيث أصبحنا ننتظر ونرحب بإجراء اتصالات بأي هاتف جوال، يأتينا منه مزد كول لعلهم يكونون السائقين الذين يأتون لشفط المياه، مشيراً إلى أن معالجة المياه الجوفية لا تقتصر على شفطها فقط، بل تحتاج إلى وضع حلول جذرية لمعالجتها، وذلك لرفع المعاناة عن سكان المنطقة والحفاظ على البيئة، وجعلها سليمة وغير مضرة لمن يعيشون فى البيوت الواقعة، على شواطئ هذه المستنقعات الملوثة. معاناة يومية وأشار المواطن إلى أن المشكلة الحالية مع المياه الجوفية بدأت من قبل شهر تقريباً، ورغم تقدمه بثلاث شكاوى، وتسلمه رسائل تؤكد تسلم هيئة الأشغال العامة "أشغال" لهذه الشكاوى، فإن الأمر مازال على حاله دون تدخل لمعالجة الأمر، بشفط المياه والحفاظ على سلامة الشوارع وصحة السكان، مشيراً إلى أنهم يعانون في أثناء التحرك بسياراتهم التي تتلوث وتنقل هذا التلوث عبر إطاراتها إلى أفنية منازلهم، موضحاً أن أبناءهم يعانون من أجل ركوب باص المدرسة، ويضطرون إلى السير على أرض ملوثة بالمياه الراكدة، وهو ما يؤدي فى بعض الأحيان إلى تلوث ملابسهم قبل ركوب الباص المدرسي. الوسائل الآمنة وناشد المواطن الجهات المختصة العمل على سرعة وضع الحلول الجذرية، لمعالجة أزمة المياه الجوفية فى الريان القديم، مشيراً إلى خطورة استمرار الوضع على ما هو عليه، على سلامة بيوتهم من ناحية، وعلى صحتهم وصحة أبنائهم من ناحية أخرى، وأيضاً على سلامة الشوارع التي أصبحت متهالكة بسبب المياه الراكدة، متمنياً على أشغال التدخل، ووضع حلول جذرية؛ كآلات شفط مستمرة، أو غيرها من الوسائل الآمنة التي تقضي ولو مؤقتاً على هذه الأزمة الخطيرة، مؤكداً أن هذه المشكلة مصدر إزعاج دائم ويومي للسكان وأبنائهم من الصغار وكبار السن، وتشكل مصدر خطر على صحتهم، وهو ما يتوجب التدخل السريع من قبل الجهات المعنية بالأمر.

658

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
"متاحف قطر" تُطلق هويتها الجديدة

أعلنت هيئة متاحف قطر، اليوم الأحد، عن علامتها التجارية الجديدة، وشعارها وإسمها الجديدين التي تعكس رؤيتها الهادفة إلى تطوير القطاع الثقافي والارتقاء به ضمن أعلى المعايير، وذلك انسجاماً مع رؤية قطر الوطنية 2030. ويتألف شعار متاحف قطر الجديد من أشكال هندسية كتلك المستخدمة في فنون الأرابيسك والعمارة، كما أنه مزوَّد بنظام بصري واسع النطاق يعمل كحلقة ربط تُوحد بين المتاحف والمعارض والمواقع التراثية، في حين يأتي الاسم الجديد "متاحف قطر" مع العبارات المرافقة له "فن، تراث، إبداع" ليعبر عن ماهية المؤسسة ومزاياها وإهتماماتها.. الهوية الجديدة وقد أوضحت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء "متاحف قطر" عن الهوية الجديدة قائلة "لقد تم تقديم هذه العلامة التجارية الجديدة لإشراك جمهورنا الأساسي والأسر والشباب، وتعكس ديناميكية وحيوية الألوان والأشكال المستخدمة الطموح الثقافي لدولة قطر في الفنون النامية والتراث والإبداع، وكعائلة للمتاحف" مشيرة إلى ان "متاحف قطر"تدعو القطريين والمقيمين وبقية العالم لمعرفة المزيد عن مختلف الثقافات والناس والحضارات.. من جانبها قالت سعادة الشيخة شيخة فهد آل ثاني، منسق العلامة التجارية الحديدة "يأتي الاسم الجديد "متاحف قطر" مع العبارات المرافقة له "فن، تراث، إبداع" ليعبر عن ماهية المؤسسة ومزاياها وإهتماماتها، ويعبر عن الإلتزام بمساعدة الجيل القادم من المحترفين الثقافيين على الإزدهار والرقي وتعزيز الروح المشاركة الوطنية." بناء جيل جديد هذا وتهدف "متاحف قطر" اليوم إلى بناء جيل جديد ومبتكر من الفنانين والمختصين بالشؤون التراثية والمتحفية في البلاد، من خلال صقل مهاراتهم ومساعدتهم على التقدم وترسيخ حياة قطر الإبداعية والفنية، وبغية تحقيق هذا الطموح المجتمعي، حددت متاحف قطر أولوياتها الثلاث والتي تتضمن رعاية المواهب الناشئة لإلهام الأجيال القادمة من منتجي الثقافة من خلال مشاريع مثل مطافئ: مقر الفنانين، وخلق منصة توصل من خلالها صوت قطر للاضطلاع بمكانة ريادية في الحوارات الثقافية والإبداعية التي تدور على مستوى العالم والتعريف بهذا البلد من خلال معارض مثل: مال لوّل، فضلاً عن توسيع نطاق التجربة من خلال نقل الفنون خارج جدران المتاحف وهو ما حدث في موقع الزبارة الأثري. ويُمكن للزوار، إيجاد المزيد من المعلومات عن متاحف قطر على موقعها الإلكتروني، الذي يُعتبر بوابة رئيسية لكل ما تعرضه متاحف قطر، في حين يمكن لمستخدمي هذا الموقع أن يتعرفوا على التجارب التي تُقدمها المواقع التراثية والمتاحف في قطر، والتخطيط لزيارة المعارض المؤقتة واستعراض المجموعات الفنية الرائعة التي تمتلكها متاحف قطر.

2675

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
التأمين الصحي يدشن برنامج إدارة مرض السكري للمواطنين

قام نظام التأمين الصحي الاجتماعي "صحة" بإطلاق برنامج لإدارة مرض السكري لمساعدة أعضاء النظام الذين يعانون من مرض السكري في التحكم في حالتهم الصحية. ويهدف البرنامج، والمفتوح للمنتفعين من "صحة" الذين يعانون من السكري من النوعين الأول والثاني، إلى دعم وتثقيف المرضى من أجل أن يتبعوا حياة صحية وتأجيل المضاعفات المرتبطة بالمرض. ويأتي هذا البرنامج على خلفية برنامج "رعاية الأمومة" الناجح الذي تم تقديمه في المرحلة الأولى من نظام التأمين الصحي الاجتماعي، والذي يستمر حتى الآن في تقديم الدعم والنصح للسيدات الحوامل، بما في ذلك من يعانين من سكري الحمل. ويعد برنامج إدارة مرض السكري خدمة هاتفية تتضمن ممرضة خاصة لكل حالة من الحالات في البرنامج. وتعمل الممرضة جنباً إلى جنب مع المريض من أجل توفير المعلومات والدعم حتى يستطيع المريض أن يتحكم في حالته، ومراجعة الطبيب المختص عند الحاجة. وتعمل الممرضة على مساعدة المريض في مراقبة المضاعفات والعناية الشخصية، والتحصينات، والتذكير بالأدوية والعلاجات، والنشاط الجسدي. كما يتضمن البرنامج اختصاصيا غذائيا لتقديم أفضل المعلومات والإرشادات المتعلقة بالتغذية الصحية والسليمة. ولا يوجد حد أقصى للوقت الذي يمكن أن يستفيد منه أعضاء "صحة" وذلك لطبيعة مرض السكري، غير أنه يمكن للمرضى الخروج من البرنامج وقتما شاؤوا. وسوف يتحدد الاتصال بالمرضى والمتابعة معهم على حسب خطورة وتقدم حالتهم، حيث يكون الاتصال بأولئك الذين يتحكمون في حالاتهم أقل من الذين يتم تصنيف حالاتهم بالخطيرة. مشكلة عالمية وفي هذا السياق، أوضح الدكتور فالح محمد حسين علي — الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الوطنية للتأمين الصحي: "يعد مرض السكري مشكلة عالمية تزيد يومياً وتؤثر على نظم الرعاية الصحية والأفراد على حد سواء، فهنا في قطر من المتوقع زيادة نسبة من يعانون من هذا المرض بشكل كبير في السنوات المقبلة". وأضاف قائلاً: "يعد التحكم الذاتي في المرض حجر الزاوية للتعامل مع السكري، ويجب على المرضى قضاء أكبر قدر من الوقت في محاولة التحكم في السكري. فمن خلال البرنامج، نقوم بدعم المرضى من خلال توفير المعلومات اللازمة والنصيحة حتى تتسنى لهم ممارسة حياتهم بأسلوب صحي". التقليل من المخاطر وتابع قائلاً "يمكن تقليل الضرر من السكري من خلال التخلي عن التدخين وإتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط الجسدي والكشف الدوري. وسنعمل مع الأعضاء للتعرف على ما يهمهم وكيف يمكنهم تطبيق بعض التغيرات المهمة في حياتهم لتطوير صحتهم والتقليل من المخاطر". ويقدم البرنامج - كإحدى الخدمات الإضافية لأعضاء "صحة" - تغطية شاملة للمواطنين والمواطنات على نطاق عريض من الخدمات الصحية الأساسية من خلال شبكة من مزودي الخدمات الصحية من القطاعين العام والخاص". ويحتاج المواطنون الذين يستخدمون خدمات "صحة" أثناء زيارتهم الأولى أن يقدموا بطاقة الهوية القطرية لمزود الخدمات الصحية وتفاصيل عنوانهم والذي يمكن معرفته من خلال اللوحة التي وضعها مركز نظم المعلومات الجغرافية على جدران البيوت في كافة أنحاء الدولة.

1111

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
"التخصصات الصحية" ينظم ورشة بالتعاون مع طب "وايل كورنيل"

نظم المجلس القطري للتخصصات الصحية التابع للمجلس الأعلى للصحة مؤخرا وبالتعاون مع كلية طب "وايل كورنيل"، ورشة عمل الكفاءة الثقافية لممارسي الرعاية الصحية في دولة قطر، وذلك بمقر المجلس الأعلى للصحة. تأتي الورشة التي عقدتها إدارة الاعتماد بالمجلس القطري للتخصصات الصحية بهدف تطبيق برنامج الكفاءة الثقافية لتقييم ممارسي الرعاية الصحية الجدد قبل الحصول على رخصة مزاولة المهنة، حيث يعد البرنامج الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. وتسهم "الكفاءة الثقافية" في إحداث تأثير إيجابي على تقديم الرعاية للمرضى من خلال تمكين مقدمي الرعاية الصحية من تقديم الخدمات التي تحترم وتستجيب للمعتقدات الصحية والممارسات والاحتياجات الثقافية واللغوية المتنوعة من المرضى. شهدت الورشة مشاركة كبيرة لممثلي كافة المرافق الصحية والمؤسسات الأكاديمية والحكومية والخاصة بدولة قطر، وأظهرت توافقا عاما في الآراء بين الحاضرين حول أهمية الكفاءة الثقافية في نظام الرعاية الصحية والتي تخدم مجموعة متنوعة من السكان في قطر. كما أن الورشة شهدت مناقشات تفاعلية حول مدخلات مكونات برنامج الكفاءة الثقافية وما يتضمنه البرنامج، مؤكدا أن مشاركة جميع الجهات المعنية في القطاع الصحي ساهمت في التعرف على احتياجات ممارسي الرعاية الصحية لتطوير برنامج الكفاءة الثقافية. وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش المماثلة التي سيتم عقدها لتعزيز وبيان أهمية الحاجة لبرنامج الكفاءة الثقافية في النظام الصحي لدولة قطر.

446

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
إغلاق مؤقت بتقاطع "السودان" لإختبار إنسيابية " 22 فبراير"

تعتزم هيئة الأشغال العامة بالتعاون مع إدارة المرور إغلاق جزء من تقاطع ناصر بن سالمين السويدي "السودان" بشكل مؤقت اعتباراً من مساء غدا الاثنين وذلك بهدف إجراء دراسة اختباريه على تأثير هذا الإغلاق على انسيابية الحركة المرورية على شارع الأمير "طريق 22 فبراير". وأعلنت الهيئة أنها ستقوم خلال هذا الإجراء الاختباري بإلغاء حركة السيارات على تقاطع ناصر بن سالمين السويدي من اتجاه الجنوب نحو الشمال ومن اتجاه الشمال نحو الجنوب وذلك لدراسة إمكانية كسب الوقت من هذين الاتجاهين وتوزيع وقت الإشارة الضوئية على باقي الاتجاهات. وقالت أن هذه الخطوة قد تساعد في سحب أكبر عدد ممكن من المركبات المتجهة من شارع الأمير (طريق 22 فبراير)باتجاه تقاطع ناصر بن سالمين السويدي، حيث يشهد هذا الاتجاه عادة كثافة مرورية عالية جداً مما يؤثر حالياً على انسيابية الحركة المرورية في المسار الرئيسي لشارع الأمير (طريق 22 فبراير). وتم اعتماد تنفيذ هذا المقترح التجريبي بموافقة إدارة المرور بوزارة الداخلية، وإدارة تخطيط النقل والبنية التحتية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني وكذلك لجنة الاختناقات المرورية. ومن هذا المنطلق تدعو هيئة الأشغال العامة جميع سائقي المركبات ومرتادي المنطقة بضرورة الالتزام بالتغييرات التجريبية على هذا التقاطع، وتعرب عن أسفها لأي إزعاج يطرأ جراء هذا الإجراء.

548

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
"مركز موزه": "24" خريجة في برنامج "الداعية الواعدة"

خرّج مركز موزه بنت محمد للقرآن والدعوة التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ،الأسبوع الماضي 24 مشاركة في برنامج "الداعية الواعدة" الذي اشتمل على دروس في الفقه والعقيدة وشرح كتاب الأربعين النووية مع حفظ بعض الأحاديث، والتدريب على "فن الإلقاء" وبعض الأعمال اليدوية والخط والتصميم. وأشرفت على تنفيذ البرنامج الداعيتان ثريا اليزيدي وظافيه المري وسارة العذبة المشرفة الإدارية.وقالت الأستاذة هيفاء النعيمي، رئيسة المركز، إن الخريجات نهلن من العلم الشرعي على مدار ثلاث سنوات، كما نوهت بمكانة العلم والدعوة و باركت للمركز شرف تخريج المشاركات في سلسلة "الداعية الواعدة"من اللآلئ النادرة والدرر الثمينة والجواهر النفيسة.وأكدت النعيمي أن فترة البرنامج كانت ذاخرة بالجد والمثابرة والصبر وتكللت بنجاح متميز، وهنات داعيات المستقبل بالنجاح ليسهمن في نشر العلم الشرعي وعبير الخير في المجتمع.وأكدت النعيمي انه كلما عظمت الدعوة والعلم أزداد الأجر وارتفع القدر وإن العبرة بسلامة السريرة وحب الخير للمسلمين. كما حثت الخريجات على الارتقاء في سلم الدعوة بعزيمة قوية وهمة عالية ،كما وجهت الشكر إلى الداعيات لجهودهن في التدريس خلال فترة البرنامج.ومن جهة أخرى، تقدمت إحدى الخريجات، نيابة عن المشاركات، بالشكر والوفاء والعرفان بالجميل إلى غدارة المركز ولكل من ساهم في تعليمهن وتيسير العلم لهنّ وتدريبهنّ

897

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
مركز عبدالله بن زيد آل محمود ينظم محاضرة دعوية بـ " الانجليزية "

نظم مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محاضرة باللغة الانجليزية بعنوان: "رب العالمين" قدمها كل من الدعاة: عمر البناء وشادي سليمان ومقصود صديقي، استعرضوا فيها عظمة ومعاني أسماء الله الحسنى ورحمة الله الشاملة بخلقه ورعايته لهم. واستهدفت المحاضرة جمهور المسلمين وغيرهم من العرب وغير العرب ، بحضور بلغ نحو ألف شخص في قاعة المركز التي خصص الجزء الأسفل منها للرجال والأعلى للنساء حيث أبدى الحاضرون إعجابهم بمحتوى المحاضرة والمعاني التي تضمنتها، وما استشعروه من عظمة الله تعالى، إضافة إلى حسن التنظيم الذي قام به مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي لإنجاح الفعالية. ويعتبر الشيوخ الثلاثة عمر البناء وشادي سليمان ومقصود صديقي من أبرز الدعاة في مجال دعوة غير المسلمين والمسلمين غير العرب باللغة الإنجليزية، ولهم جمهور عريض في شبكات التواصل الاجتماعي، ويتمتعون بعلم شرعي، وأسلوب دعوي مميز، ويحرص المركز على استقطاب الدعاة المتميزين في الدعوة بمختلف اللغات لتحقيق أهداف المركز في توعية الفئات المستهدفة من برامجه. وقد دأب المركز على تنظيم المحاضرات الدعوية التي تتناول الفطرة الإنسانية بأساليب متنوعة لجذب غير المسلمين للثقافة الإسلامية وتعريفهم بها .

556

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
الجامعة تدعو قطر للمشاركة في أعمال تنفيذي وزراء العدل العرب

وجهت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الدعوة رسميا إلى دولة قطر للمشاركة في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب والمقرر عقدة بمقر الأمانة العامة للجامعة صباح بعد غد الثلاثاء.وأكدت مصادر بالأمانة العامة ان دولة قطر وافت الأمانة العامة بموافقتها علي المشاركة في الاجتماع والذي يأتي في دورته رقم 54.وعلمت "بوابة الشرق" ان الوفد القطري يترأسه معالي وزير العدل ويضم قيادات من وزارة العدل.ومن جهة أخرى قالت مصادر لـــ "بوابة الشرق" ان الاجتماع يناقش عدداً من الملفات القانونية والتشريعية وعلى رأسها بحث مشروع لتوحيد التشريعات العربية، وكذلك سيتم مناقشة بعض الاتفاقيات العربية الهامة منها اتفاقية عربية للاتجار بالبشر، وكذلك اتفاقية عربية لمنع الاستنساخ البشري وتجريمه، واتفاقية لمكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية، وكذلك برتوكول لمكافحة القرصنة البحرية وبعض الأمور الأخرى الهامة.ومن جهة أخرى يتكون المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب في دورته الحالية من كل من المملكة العربية السعودية رئيسا، وجمهورية مصر العربية نائبا للرئيس ويضم المكتب كل من قطر، والسودان، والصومال، والكويت.

282

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
جمعية المهندسين القطرية تعقد محاضرة حول المباني الخضراء

عقدت جمعية المهندسين القطرية محاضرة هندسية بالحي الثقافي كتارا يوم الثلاثاء الماضي بعنوان المباني الخضراء، وذلك في إطار سعي جمعية المهندسين القطرية في تحقيق أهدافها ومن أهمها نشر الوعي وتوصيل كل جديد لقطاع المهندسين العاملين بالدولة من أجل الارتقاء بمستوي المهندسين والمشاريع الكثيرة التى تنفذ حالياً بالدولة من أجل تحقيق رؤية دولة قطر 2030.قدم المحاضرة المهندس جاسم محمد تلفت المدير التنفيدي لمجموعة المشاريع والخدمات بمؤسسة قطر للعلوم والتربية وعضو جمعية المهندسين القطرية ، حيث قام المهندس جاسم بشرح مفهوم المباني الخضراء وقدم نماذج عملية تم تطبيقها والانتهاء منها بدولة قطر. وتابع قائلاً بأن المباني الخضراء هي مباني مستدامة تستخدم مواد في البناء تقلل إستهلاك الطاقة والمياه وتعيش لفترات أطول دون إحتياج لصيانة متكررة مثل المباني العادية وأضاف أيضاَ بأن هذه المباني المستخدمة تطيل من عمر البناء لفترات أكثر من المباني العادية. وتطرق المهندس تلفت إلى منظومة المباني الخضراء القطرية والتى تعرف بنظام GSAS وقدم نمادج عليها ، أيضا تتطرق إلى بعض النماذج القطرية في البناء الاخضر وهو مبنى سكن الطلاب والطالبات بمؤسسة قطر والذي حاز على 12 جائزة من بينها الشهادة البلاتينية من المجلس الامريكي للابنية الخضراء. هذا وقد حضر المحاضرة قطاع كبير من المهندسين من كافة قطاعات الدولة "قطر للبترول ، أشغال ، مؤسسة قطر، مكاتب الاستشارات الهندسية ، شركات المقاولات الكبري ، جامعة قطر" حيث بلغ عدد الحضور أكثـر من 150 مهندس ومهندسة ، وفي نهاية المحاضرة قام كل من المهندس محمد إبراهيم المهندي نائب رئيس مجلس الادارة، والمهندس ابراهيم محمد السليطي عضو مجلس الادارة ورئيس لجنة الانشطة، والمهندس خالد أحمد النصر عضو مجلس الادارة بتقديم درع الجمعية وشهادة شكر تقدير للمهندس جاسم محمد تلفت على هذه المحاضرة الهامة .

529

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
" التلجراف "تشيد بمشروع الرقمنة بين مؤسسة قطر والمكتبة البريطانية

أشادت صحيفة " التلجراف" البريطانية بالمشروع الهائل الذي تنفذه المكتبة البريطانية بالتعاون مع مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية ، لرقمنة أكثر من نصف مليون صفحة ، فضلا عن مؤلفات ومخطوطات نادرة لكبار العلماء العرب والمسلمين في مختلف العلوم من الطب إلى الفلك إضافة إلى التاريخ الحديث لمنطقة الخليج العربي ، بحيث تكون متاحة للمرة الأولى إلكترونيا وتصبح بمتناول القراء مجانا على موقع خاص بذلك . وقالت " التلجراف" إن المشروع الجديد يأتي في إطار تحول المكتبة البريطانية من مكتبة ورقية للكتب إلى مكتبة رقمية تماشيا مع التطور الهائل في مجال التكنولوجيا الرقمية للمعلومات , مشيره إلى أنه سيوفر مصدرا رئيسيا وهاما للمعلومات باللغتين العربية والإنجليزية عن تاريخ العلوم في العالم العربي , بما يسمح للباحثين الناطقين بالعربية والإنجليزية بالحصول على معلومات رقمية للمرة الأولى عبر شبكة الإنترنت عن تاريخ العلوم العربية وعلاقة منطقة الخليج عبر التاريخ مع المملكة المتحدة تجاريا وسياسيا. المرحلة الأولى وتقول الصحيفة إن تكلفة المشروع تصل إلى 8.7 مليون جنيه إسترليني وأن المرحلة الأولى منه تستهدف رقمنة مايقرب من 450 ألف وثيقة من أرشيف مكتب الهند، بالإضافة إلى 25 ألف وثيقة من المخطوطات العربية في العصور الوسطى. وإتاحة كل تلك الوثائق بعد تحويلها للصورة الرقمية مع وصف بالعربية والإنجليزية لما تحتويه ويتوقع أن تنتهي تلك المرحلة بنهاية العام 2014. ووفقا للتليجراف فإن وثائق مكتب " الهند " تضم تسع مجموعات أرشيفية توثق تاريخ إنشاء شركة " الهند الشرقية التجارية" عام 1600 التي تشكلت في البداية لممارسة التجارة مع جزر الهند الشرقية , كما توضح كيف تحولت الشركة من مشروع تجاري إلى مؤسسة تحكم جميع الولايات الهندية وجميع مستعمرات التاج البريطاني في المنطقة , بما في ذلك شبه الجزيرة العربية في الفترة بين العامين 1858 و 1947 وبدعم سياسي وعسكري من بريطانيا وتقول " التلجراف " إن هناك مايزيد على 250,000 صورة رقمية قد تم انجازها بينها ألف ملف أرشيفي من وثائق مكتب الهند وأربعين مخطوطة لعلماء من التاريخ العربي . دور رائد وتشير " التليجراف" قائله أن دور مؤسسة قطر انها أسست على يد سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عام 1995 بهدف الحفاظ على التراث العربي والوثائق التي تؤرخ للحضارة الإسلامية , وإتاحتها للباحثين والجمهور . وتنقل " التلجراف" عن البروفيسور (كلوديا لوكس) مديرة المشروع بمكتبة " قطر" الوطنية قولها "تماشيا مع رؤية مكتبة قطر الوطنية بوصل تراث قطر ومستقبلها بالمعرفة فإن المشروع المشترك بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر يدعم قدرة مكتبة " قطر" الوطنية على التشارك في مصادر هامة للمعلومات بهدف إثراء الثقافة والتاريخ في قطر وفي العالم العربي والإسلامي بوجه عام " وتضيف قائله " تلعب مكتبة قطر الوطنية دورا هاما في دعم قطر في طريقها إلى اقتصاد معرفي يوفر مصادر المعلومات للطلاب والدارسين والباحثين والجمهور العادي في قطر كما أن المادة الرقمية التي يجري العمل عليها ستكون متاحة لكل شخص ليس فقط في قطر وإنما في أنحاء العالم" . القانون في الطب يذكر أن من أهم كتب علماء العرب والمسلمين التي سوف يتم رقمنتها ضمن المشروع في مجالات العلوم والطب والرياضيات والهندسة نسخة من كتاب “القانون في الطب” الذي ألفه العالم " ابن سينا" ، وهذه النسخة كتبت في بلاد فارس عام 1070 هجرية (1659 ميلادية) . وكتاب "تقويم الصحة” الذي ألفه العالم " ابن بطلان" ، وهي مخطوطة وأقدم نسخة معروفة منها ترجع لعام 610 هجرية (1213 ميلادية)، وأهديت نسخة منها للملك " الظاهر غياث الدين غازي ابن صلاح الدين" حاكم حلب 1186 إلى 1216 ميلادي. و كتاب "وصف النجوم الثابتة” الذي ألفه عالم الفلك " عبد الرحمن الصوفي" في القرن 14 ميلادي. و كتاب "القانون المسعودي" أحد أشهر مؤلفات " البيروني " في علم الفلك والأرصاد، النسخة تم عملها في بغداد في 570 هجرية (1174 ميلادية). ومن كتب ومخطوطات تاريخ الخليج تتم رقمنة جدول يوضح نسب العائلة الحاكمة في قطر (آل ثاني) وقد تم جمعه في 1907-1908 و خريطة قديمة لمنطقة الخليج وأوراق ووثائق حول القبائل والتجارة في الخليج تعود لعام 1863 وكتاب «غازيتير» الذي ألفه البريطاني " لوريمر" حول منطقة الخليج (معجم الخليج وعمان ووسط الجزيرة العربية)، وهو عبارة عن موسوعة جغرافية وإحصائية حول الخليج بالإضافة إلى خريطة بيانية لشواطئ الخليج توضح أماكن انتشار اللؤلؤ .

589

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
"الهلال القطري": مواصلة الرعاية الصحية للاجئين السوريين في لبنان

في إطار جهوده الرامية إلى تحسين الأوضاع الإنسانية التي يعيشها النازحون السوريون المتضررون من الأحداث في سوريا، يباشر الهلال الأحمر القطري تنفيذ برنامج الرعاية الصحية للاجئين السوريين شمالي لبنان، الذي انطلق في شهر أكتوبر 2012، وكان من المقرر أن ينتهي في شهر مارس 2014، قبل أن يتم تمديده حتى نهاية العام نظراً للحاجة الماسة إلى خدمات الرعاية الطبية في المناطق المستهدفة.تغطية التكاليف الطبيةويهدف هذا البرنامج إلى تغطية تكاليف العمليات الجراحية والاستشفاء للاجئين السوريين، وخاصة الجرحى الذين تم نقلهم من سوريا إلى شمالي لبنان، ووقعت بعثة الهلال الأحمر القطري عقودا مع خمسة مستشفيات في شمالي لبنان لهذا الغرض، وبلغت تكلفة المشروع حتى نهاية مارس الماضي 2,807,324 دولارا، وبعد قرار التمديد تمت إضافة مبلغ 2,720.484 دولاراً لتغطية مصاريف الرعاية الطبية خلال الفترة من أبريل حتى ديسمبر 2014.غياب المساعدات الحكومية وأوضح الأمين العام للهلال الأحمر القطري صالح بن علي المهندي أن قرار تمديد عمل بعثة الهلال الطبية في لبنان حتى نهاية العام جاء من أجل تعويض الغياب المستمر للمساعدات الحكومية للاجئين غير المسجلين لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتراجع تغطية الرعاية الصحية للمسجلين منهم، حيث أعلنت المفوضية تقليص تغطيتها للرعاية الصحية الثانوية والتركيز أكثر على الحالات المهددة للحياة، هذا بالإضافة إلى تزايد أعداد النازحين الجدد المتوافدين على لبنان.مساعدة 10 ألف لاجئ سوري وفي ظل البرنامج، قام الهلال الأحمر القطري بتقديم مساعدات طبية واسعة النطاق استفاد منها أكثر من 10.000 لاجئ سوري حتى الآن، منهم 86% مسجلون لدى مفوضية اللاجئين وساهم الهلال في تغطية باقي تكاليف علاجهم التي لا تغطيها المفوضية، بينما كانت نسبة 14% المتبقية غير مسجلة لدى المفوضية، مما دعا الهلال إلى تغطية مصاريف علاجها بالكامل. وتولت بعثة الهلال الصحية علاج ما يقرب من 480 مريضاً كانوا يعانون من أمراض القلب والشرايين، بعد أن خضعوا لعمليات جراحية كبرى ضمن شبكة المستشفيات المتعاقد معها، كذلك تم علاج أكثر من 224 جريحا كانت حالة البعض منهم حرجة وتحتاج إلى تدخل جراحي دقيق، في الوقت الذي كانت هناك منظمات دولية عريقة تقف عاجزة عن القيام بالمهام المنوطة بها في هذا المجال.خدمة اللاجئين السوريينجدير بالذكر أن الهلال الأحمر القطري رفع في الآونة الأخيرة من سقف أعماله الإنسانية والطبية وكثف جهوده من أجل خدمة اللاجئين السوريين في مختلف البلدان التي يعيشون فيها، مثل لبنان والأردن وتركيا وكردستان العراق، حيث أدى نجاح البرامج الصحية التي أطلقها وتابع تنفيذها بالتعاون مع المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين إلى أن أولته المفوضية والمنظمات الدولية الأخرى دور الصدارة في إدارة مجموعات الإغاثة الصحية والغذائية في شمالي لبنان.

419

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
دراسة إنشاء موقع للأرصاد الجوية بــ"كتارا"

في إطار تعزيز التعاون بين الحي الثقافي والمؤسسات والهيئات الرسمية الأخرى ، قام الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بزيارة الى إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني . و اجتمع السليطي بالسيد أحمد عبد الله محمد مدير إدارة الأرصاد الجوية وناقش معه توطيد العلاقات بين المؤسستين وسبل التعاون المشترك بينهما . في البداية، رحب مدير إدارة الأرصاد الجوية بزيارة الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي والوفد المرافق له ، مشيرا الى أن هذه الزيارة تؤكد مدى اهتمام (كتارا) الكبير بإدارة الأرصاد الجوية وما تقدمه من خدمات وأنشطة مميزة ، وحرص الحي الثقافي على ترسيخ التعاون من خلال تطبيق أفضل الممارسات العلمية في هذا المجال . من جهته، أعرب د.السليطي مدير عام (كتارا) عن سعادته البالغة بزيارة إدارة الأرصاد الجوية، مشيرا الى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي تخطط لاقامة آلية تعاون خلال الفترة القادمة مع إدارة الأرصاد الجوية، لوجود فعاليات وأنشطة ثقافية وتراثية بارزة تطلقها (كتارا) على مدار العام، وترتبط بحالات الطقس والمناخ وحركة الرياح والتنبؤات البحرية ودرجات الحرارة وقضايا البيئة، وذلك مثل مهرجان المحامل التقليدية ورحلات فتح الخير وبطولة سنيار للصيد والغوص على اللؤلؤ ومسابقة الميّنى للأطفال، مضيفاً الى إن الزيارة تندرج أيضا ضمن حرص (كتارا) على تعريف زوارها وجمهورها بأنشطة ادارة الأرصاد الجوية ، تحقيقا لرؤية قطر 2030 وترسيخاً لمبادىء وأسس الجودة المعمول بها في (كتارا). جولة تعريفية بعد ذلك، قام د.السليطي والوفد المرافق بجولة تعريفية في أقسام إدارة الأرصاد الجوية واطلع على آليات عمل أقسام الرصد الجوي والمناخ ، وبعض المشاريع مثل مشروع الرصد الزلزالي ومركز المعاينة لدول الخليج، وذلك برفقة السيد محمد جابر المري رئيس قسم الرصد الجوي والسيد محمد حسن السليطي رئيس قسم المناخ . وقدم د. السليطي شكره وتقديره لإدارة الأرصاد الجوية على مابذلته من تعاون بناء ومثمر خلال الفترة الماضية ، وخاصة خلال اطلاق (كتارا ) لبطولات (سنيار) في نسخها الثلاث ومسابقة المينى ورحلة فتح الخير ومهرجان المحامل التقليدية وما انبثق عنها من فعاليات تتعلق بالسباقات البحرية معربا عن تقديره البالغ للاقتراح الذي قدمته الادارة في إنشاء محطة للأرصاد الجوية داخل الحي الثقافي مزودة بشاشة توضح درجات الحرارة وأحوال الطقس والتنبؤات البحرية يستفيد منها جمهور الحي الثقافي والمسؤولين عن تنظيم البطولات الرياضية البحرية والأنشطة الثقافية والتراثية والفنية الأخرى .

674

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
"قطرغاز" تنظم حملة للتنظيف بشاطئ الغارية

نظمت شركة قطر غاز بالتعاون مع وزارة البيئة، حملة، لتنظيف شاطئ الغارية، على بعد حوالي 85 كيلومترا شمالي الدوحة، وقد سبق إطلاق قطر غاز لهذه المبادرة خلال العام الماضي، تحت شعار "شواطئنا - حافظ على نظافتها، استمتع بها أكثر"وشهدت الحملة هذا العام مشاركة عدد كبير من موظفي قطرغاز والجمهور، حيث كانت "قطرغاز" أعلنت في الأسبوع الماضي في الصُحف المحلية وشبكات التواصل الاجتماعي عن حملتها لتنظيف الشاطئ ودعت الجمهور للمشاركة فيها.وصرح السيد منصور راشد النعيمي، مدير إدارة العلاقات العامة بالشركة، أن "الهدف من وراء تنظيم يوم قطرغاز لتنظيف الشواطئ هو القيام بدورنا كشركة مسؤولة للمساهمة فيما تقوم به دولة قطر من جهود لحماية البيئة وحفظ التوازن بين النمو الاقتصادي والتنمية البيئية.. فالإدارة البيئية الواعية من المقومات الأساسية لبرنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة وتأتي مساعينا في هذا الإطار متسقة ومتوازية مع التنمية البيئية، أحد ركائز روية قطر الوطنية 2030.

1558

| 18 مايو 2014

محليات الشرق
مؤسسة قطر تستضيف مهرجاناً للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

إستضافت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فعاليات مهرجان برنامج "أفضل الأصدقاء" قطر، الذي يهدف إلى تعزيز حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال إتاحة الفرصة لتكوين صداقات منفردة، وفرص عمل متكاملة. أقيمت أنشطة المهرجان في المركز الترفيهي التابع لمؤسسة قطر، حيث اجتمع نحو 125 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة مع 72 من مرافقيهم، ليشاركوا جميعاً في الأنشطة التفاعلية المسلية والمفيدة. إلتزام المؤسسة بتنمية المجتمع ويندرج هذا المهرجان ضمن الفعاليات المتعددة التي تنظمها مؤسسة قطر، كجزء من التزامها المستمر بتنمية المجتمع وتعزيز قدرات الإنسان، من خلال تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال في الدولة، وخلق الفرص المؤاتية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، مع أقرانهم العاديين. كما تساهم هذه الأنشطة في إنشاء روابط صداقة دائمة، تؤدي إلى تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم. رعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصةوقال السيد فهد الأنصاري، مدير خدمات المجتمع بإدارة الخدمات المساندة بمؤسسة قطر، على المشاركة في هذا المهرجان بالقول: "يجب أن نؤمن أفضل رعاية ممكنة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في الدولة. وهذا المهرجان هو مثال رائع على كيفية مساهمتنا في تطوير المهارات الاجتماعية لهؤلاء الأطفال، ليتفاعلوا ويتواصلوا مع الآخرين. كما تدل هذه المناسبة على الدور المهم الذي تلعبه مؤسسة قطر في تنمية المجتمع ودعم قدرات أبنائه، من جميع الفئات والأعمار".الوعي المجتمعيمن جهتها، أكدت رانيا أبو غيداء، منسقة برامج الكليات في برنامج "أفضل الأصدقاء" قطر، على أهمية هذا النوع من الفعاليات في تحقيق الهدف من البرنامج. وتقول: "يسعى البرنامج إلى زيادة الوعي المجتمعي حول الأطفال ذوي الصعوبات الفكرية، وحقهم في الاندماج بالمجتمع. ومن هنا تظهر أهمية هذا النوع من الفعاليات، التي تسمح لهؤلاء الأطفال بالتفاعل، ما يقلل من خوفهم من الآخرين، ويخفف من عزلتهم الاجتماعية".الأنشطة والفعالياتواستمتع المشاركون في المهرجان بمجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، بما فيها الرسم على الوجوه، والحناء، وتزيين الحلوى. كما تفاعل الأطفال مع الشخصيات الكرتونية المحببة لديهم، إلى جانب العروض المباشرة المسلية، بما في ذلك الألعاب السحرية ومسرح الدمى وألعاب البالونات، بالإضافة إلى عرض فيلم الرسوم المتحركة المخصص للأطفال "فروزن". ويقول الشاب رايزن بايغ، وهو طالب في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، الذي تطوع للمشاركة في تنظيم هذا المهرجان: "تعتبر هذه أكبر فعالية من هذا النوع تم تنظيمها حتى الآن. وقد سعدت جداً لهذه المشاركة المتنوعة، وأيضاً بعدد االأنشطة المنظمة".مهرجان نصف سنويويهدف منظمو هذا المهرجان إلى تحويله لمناسبة ثابتة، يتم تنظيمها مرتين سنوياً، مع السعي لاجتذاب 500 مشاركاً في الفعالية المقبلة. علماً أن "أفضل الأصدقاء" قطر يضم 4 برامج فرعية لخلق صداقات ثنائية متبادلة، مع طلبة المدارس الثانوية، والكليات، وأفراد المجتمع، وخلق صداقات عبر الوسائل الإلكترونية. "أفضل الأصدقاء".. مؤسسة عالميةتجدر الإشارة إلى أن "أفضل الأصدقاء" هي مؤسسة عالمية غير ربحية، تأسست عام 1989 في الولايات المتحدة الأمريكية، لتحسين حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وهي تشغل برامج عالمية معترف بها في 40 دولة منها قطر، وتؤثر بإيجابية على أكثر من 350 ألف شخص سنوياً، من خلال تزويدهم بالفرصة لإنشاء صداقات ثنائية متبادلة وفرص توظيف متكاملة. ويتطلع هذا البرنامج إلى عالم يندمج فيه ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كامل في الحياة اليومية وأماكن العمل والمجتمعات العامة، كما يسعى إلى تعليم طلاب المدارس المتوسطة والثانوية والكليات والمواطنين بالمجتمعات والشركات وجهات العمل حول الاحتياجات العاطفية والوظيفية والطبيعية، وكذلك مقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة.

444

| 18 مايو 2014