رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
"البلدي" يشارك في مؤتمر قمة العالم بسنغافورة

شارك وفد من المجلس البلدي في المؤتمر الخامس لرؤساء البلديات لقمة مدن العالم المنعقد في سنغافورة والذي يناقش الطرق الحديثة في التخطيط العمراني للمدن والأنظمة الذكية لإدارة المدن والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستخدام مواد صديقة للبيئة في المباني وتم على هامش المؤتمر افتتاح معرض البيئة النظيفة والاسبوع العالمي للمياه. وحضر وفد البلدي برئاسة الدكتور محمد بن جاسم المسلماني فعاليات المؤتمر تلبية للدعوة الموجهة الى سعادة السيد سعود بن عبدالله آل حنزاب رئيس المجلس من سعادة السيد لي يي شيان وزير الدولة الأقدم للتجارة والصناعة بجمهورية سنغافورة. وأشاد "المسلماني" بنجاح المؤتمر الذي جمع 150 مدينة تحت مظلة واحدة وهي فرصة حقيقية لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المتطورة في المجالات ذات الاهتمام المشترك وقال ان المؤتمر ناقش العديد من الموضوعات المهمة مثل العشوائيات في المدن والأساليب الحديثة للسلامة والأمان والإكثار من المدن الحضرية والمباني الخضراء والسعي الى استخدام الطاقة الشمسية والتبريد والتنمية المستدامة وافضل السبل للحفاظ على البيئة في صورتها الطبيعية وهي مسؤولية كل من يعيش على الأرض بهدف اعمارها وليس تدميرها. هذا ويضم وفد المجلس البلدي الأستاذة شيخة بنت يوسف الجفيري والسيد سعيد بن علي المري والمهندس حمد بن لحدان المهندي

242

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
مستشفى جديد للنساء والأطفال بالظعاين و 45 مركزاً صحياً

كشف سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني- وزير الصحة العامة عن ملامح الخطة الاستراتيجية لبناء المستشفيات المستقبلية في قطر، والتي سيتم الاعلان عنها خلال الشهر الجاري، لافتا الى أن الخطة التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني تقضي بتشييد العديد من المستشفيات الجديدة وفقا لتوزيع جغرافي مقنن يلتزم بمعايير عدة منها: التوزيع السكاني. واعتبر سعادته أن الهدف من بناء مستشفيات جديدة هو زيادة عدد الأسرّة الى حوالي 6600 سرير بحلول العام 2022 حيث تشمل عملية التوسعة المستشفيات الحالية والجديدة، مشيرا الى السعي المستمر الى التوسع في الخدمات الصحية في اطار سعي الدولة الى انشاء نظام صحي عالمي يقدم الخدمة في المكان والوقت المناسبين. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سعادة وزير الصحة العامة بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاث سنوات على اطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016، حضره الدكتور فالح محمد حسين- مساعد الامين العام لشئون السياسات بالمجلس الأعلى للصحة، والدكتورة حنان الكواري - المدير العام لمؤسسة حمد الطبية، والدكتورة مريم عبدالملك- مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الاولية. وبين سعادة وزير الصحة بناء مستشفى جديد للنساء والاطفال في منطقة الظعاين، مشيرا الى أن الخطة تقضي كذلك بتوفير بعض الخدمات الصحية في منطقة ابوهامور الى جانب بناء مستشفيات اخرى موزعة على كامل مناطق الدولة . 54 مركزا صحيا وكشف سعادته عن انشاء 54 مركزا اضافية من بينها 43 مركزا صحيا يتبع لمؤسسة الرعاية الاولية و11 مركزا للقطاع الخاص يخدم فئة العمالة الوافدة، وذلك ضمن خطة الدولة لزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الاولية. وأعلن سعادة وزير الصحة العامة ايضا عن خطة لتوسعة مبنى الطوارئ التابع لمستشفى حمد العام في غضون سنتين الى 3 سنوات حيث ستقوم هيئة الاشغال العامة خلال الشهر الجاري بالاعلان عن اختيار استشاريين للمشروع ومن ثم البدء فيه. ونوه سعادته ان الخطة العمرانية الجديدة لمدينة حمد الطبية تشمل انشاء مستشفى متطور للطورائ، حيث ستقوم مؤسسة حمد الطبية بطرح هذا المشروع قريبا. 5000 عامل وتابع سعادته قائلا" ولعلاج هذه المشكلة تم بناء مركز صحي في الصناعية لفئة العمال يعمل على مدار أيام الاسبوع وعلى مدار الساعة، مع وجود خطة لبناء مستشفى ومركز ثاني في نفس المنطقة حيث بدأ تنفيذ هذا المشروع العام الماضي في شهر يوليو وكذلك انشاء مركز صحي اخر في منطقة مسيمير سيتم افتتاحه في شهر نوفمبر القادم فضلا عن بدء العمل في مركز صحي بمنطقة زكريت يستوعب 5000 عامل وكذلك البدء في تنفيذ مشروع مستشفى ومركز صحي في رأس لفان ومستشفى ومركز صحي اخر في مدينة مسيعيد سيتم تسلمه في نهاية العام القادم وتشغيله في الربع الاول من العام 2016". وذكر سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني أن قضية نفاذ المريض للخدمات بيسر وسهولة تمت مراعتها في الخطة العمرانية الجديدة لمدينة حمد الطبية، مشيرا الى أن الخطة راعت زيادة عدد مواقف السيارات للراجعين من 8 الاف موقف الى 16 الفا بحلول العام 2022 والى 32 الف موقف بحلول العام 2030، مؤكدا أن توفير مواقف للمرضى والمراجعين من الأمور التي تحظى باهمية بالغة. 39 مشروعا وعرج سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني خلال المؤتمر الصحفي الى عملية تحويل بعض الخدمات الصحية وتوزيعها في بعض المستشفيات ومن جملتها نقل بعض التخصصات الدقيقة من مسشفى حمد العام الى مستشفى الوكرة، وذلك في اطار توسيع الخدمات المقدمة بما يلبي حاجة المريض وسد النقص في مختلف التخصصات الطبية. وفيما يخص مراجعة مشاريع الاستراتيجية الوطنية للصحة والبالغ عددها 39 مشروعا ذكر سعادة وزير الصحة العامة أن مدى تنفيذ الاستراتيجية يغطي 6 سنوات كاملة، ومن ثم فهناك ضرورة ملحة لاعادة النظر والتقييم خصوصا عندما تتداخل بعض المشاريع من ناحية الاولويات. مدينة طبية جديدة ومن جانبها أوضحت الدكتورة حنان الكواري خلال المؤتمر الصحي نقل جميع الخدمات المتخصصة الجراحية الى مستشفى حمد العام والمستشفى الجديد في مدينة حمد الطبية وفي نفس الوقت نقل خدمات التأهيل من مستشفى الرميلة الى مستشفى التأهيل الجديد في مدينة حمد الطبية ايضا. ونوهت مدير عام مؤسسة حمد الطبية بأن الكثير من الخدمات سيتم نقلها الى مستشفى حمد العام الذي سيشهد توسعة كبيرة بعد نقل مستشفى النساء والولادة الى مدينة حمد الطبية، حيث سيتم استغلال مبنى مستشفى النساء لفائدة مستشفى حمد العام من حيث زيادة عدد الأسرّة واعادة الخدمات الجراحية التي كانت تتم في مستشفى الرميلة. ولفتت الدكتور حنان الكوراي الى انشاء مدينة طبية جديدة حول مبنى مستشفى الرميلة الذي يعد ارث تراثي، مبينة أن مستشفى الرميلة سيمر بخطتي تطوير الاولى تهدف الى تخفيف الضغط عليه لاجراء عملية صيانة وتجديد للمبنى بينما تقضي الخطة المستقبلية ان يتم الاحتفاظ بمبنى الرميلة الاساسي القديم كمبنى تراثي بعد ان يتم بناء العديد من المستشفيات والخدمات الصحية حوله. ونبهت الى الحرص على تشغيل مركزين صحيين في كل منطقة جغرافية بنظام نهاية الاسبوع اي انها تعمل خلال الاجازة الاسبوعية ، موضحة ان هناك خطة لزيادة عدد ساعات العمل في المراكز الصحية وذلك من 7 صباحا الى 11 مساء دون انقطاع مع الحرص ايضا ان تعمل المراكز الصحية التي توفر خدمات عاجلة لمدة 24 ساعة حيث سيتم البدء في اغسطس القادم بهذا النظام في بعض المراكز على ان تستكمل الخطة العام القادم.

1227

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
وضع حجر أساس كلية "عبدالله الكعبي" بجزر القمر

يقوم وفد من مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" برئاسة الدكتور عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء والمدير العام بوضع حجر الأساس لكلية عبدالله بن ناصر الكعبي رحمه الله للقرآن الكريم بجزر القمر، التي تبنتها مؤسسة "راف" في ثواب الداعية القطري الشاب عبدالله بن ناصر الكعبي رحمه الله، أحد رواد العمل الخيري في قطر، والذي وافته المنية أوائل العام الجاري في حادث مروري أليم. وذلك خلال زيارة يقوم بها وفد راف السبت القادم إلى جمهورية جزر القمر الاتحادية ضمن وفد اللجنة العربية للتنمية والاستثمار في جزر القمر التي تترأسها دولة قطر. كما سيقوم وفد مؤسسة "راف" بتدشين عدد من المشاريع الإنشائية التي تم إنجازها خلال الاشهر القريبة الماضية، والتي تنفذها مؤسسة "راف" مساهمة منها في دعم مسيرة التنمية في جزر القمر، في إطار تعهداتها بمؤتمر المانحين لجزر القمر. شبكة أهل قطر الأولى وتعد كلية عبدالله بن ناصر الكعبي رحمه الله للقرآن الكريم باكورة المشاريع الخيرية والتنموية التي تبنتها مؤسسة "راف" بالتعاون مع "شبكة أهل قطر الأولى" ضمن صندوق عبدالله الكعبي لأعمال البر الذي تم إطلاقه بمبادرة من أصدقاء ومحبي الداعية القطري الشاب عبدالله بن ناصر الكعبي إثر وفاته رحمه الله. وقد اكتملت التبرعات لمشروع الكلية والبالغة ( 1.490.061) ريالا قطريا عقب طرح المساهمة فيها بفترة وجيزة. ويعد الداعية عبدالله بن ناصر الكعبي الذي وافته المنية فجر الجمعة الرابع والعشرين من يناير 2014 إثر تعرضه لحادثٍ مروري أليم في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، بالقرب من بلدة النعيرية أحد رواد العمل الخيري والدعوي في قطر .

1563

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
الدعاة القطريون يحاضرون في سلسلة "أقبلت يا رمضان"

يطلق فرع الوكرة التابع لمؤسسة عيد الخيرية مساء غد الأربعاء المحاضرة الأولى "يا باغي الخير أقبل" ضمن سلسة محاضرات ((أقبلت يا رمضان))، التي ينظمها الفرع طوال شهر شعبان ويقدمها نخبة من الدعاة القطريين يوم الأربعاء من كل أسبوع بجامع صهيب الرومي بالوكرة بعد صلاة العشاء. وأوضح عبدالعزيز حاجي مدير فرع الوكرة بعيد الخيرية أن سلسلة محاضرات الدعاة القطريين أقبلت يا رمضان تستهدف الاستعداد والتجهيز لاستقبال شهر رمضان المبارك بإيمان وهمة عالية وإقبال على الطاعات وفعل الصالحات. وكان نبينا عليه الصلاة والسلام أكثر ما يصوم في شهر شعبان الذي يغفل عنه كثير من الناس, والصواب أنه لابد من تكثيف العبادات والطاعات خلال شهر شعبان حتى يستقبل المسلم شهر رمضان وهو في أتم استعداد للصيام والقيام ولكسب الحسنات. ويحاضر مساء اليوم الغد في باكورة سلسلة أقبلت يا رمضان الشيخ عبدالله السادة تحت عنوان يا باغي الخير أقبل ها قد أقبل رمضان فهبت على القلوب نفحات نسيم القرب، وسعى للمهجورين بالصلح، ووصلت البشارة للمنقطعين بالوصل، وللمذنبين بالعفو، وللمستوجبين النار بالعتق. كما يحاضر الأربعاء القادم تحت عنوان حال السلف في رمضان حتى نتأسى بهم في حرصهم على فعل الطاعات وعمل الصالحات والقربات من قراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة والبر والصلاة والقيام يبتغون بها وجه الله ورضاه.

481

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
تدريب شباب "العلمي" على التخطيط لـ "بيت العمر"

نظم النادي العلمي القطري ورشة العمل التثقيفية الثانية حول "كيفية بناء بيت العمر" وشرحت الورشة للمشاركين الشباب خطوات بناء بيت العمر من مراحلها الأولى إلى التنفيذ والإشراف حتى التسلم. وجاءت الورشة ضمن المحاضرات والأنشطة التثقيفية التي ينظمها النادي بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص لتثقيف الأعضاء في القضايا المختلفة. تدريب على الحياة الزوجية وتم اختيار موضوع بناء المنزل لكونه من القضايا التي باتت تشغل بال الكثيرين من الشباب المقبلين على الحياة الزوجية ويحتاج صاحب المنزل إلى الإلمام بالكثير من القضايا التي تتصل بالبناء من تعاقدات مع الشركات والمقاولين وشراء المواد حتى تسلم المنزل. وهدفت الورشة التي ترعاها إحدى شركات القطاع إلى توعية وإرشاد المقبلين على بناء منازلهم وتعريفهم بمتطلباتهم الأساسية لبناء بيت العمر على حسب إمكاناتهم المادية كما هدفت لتعريف المقبل على البناء بدوره كمالك للمنزل ودور الاستشاري ودور المقاول وذلك للحصول على نتيجة نهائية تقبل بها كل الأطراف والوصول لجودة عالية في التنفيذ. وحاضر في الورشة إبراهيم عبد الرحمن مدير عام الشركة الراعية وهو من الشباب القطريين الذين تدربوا في النادي العلمي عددا من السنوات ولا يزال محتفظا بعضويته فيه. وتضمنت الورشة كيفية البدء منذ تسلم الأرض أو شرائها من جهات الاختصاص الحكومية، وشملت تعاريف مهمة من بينها التعريف بطابع البيت القطري. كما تضمنت العقود والمواصفات وشملت وضع المواصفات النهائية الخاصة بالبناء واختيار الاستشاري المصمم ومرحلة التخطيط مع الاستشاري المصمم.

339

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
وفد من طلاب أكاديمية الدوحة يزور ثقافي الصم

قام عدد من طلاب اكاديمية الدوحة يرافقهم مشرف اكاديمي بزيارة الى المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم، وكان في استقبالهم على عبيد السناري رئيس مجلس الادارة لثقافي الصم وصالح المري المدير العام وناجي زارنة مسؤول قسم الانشطة والفعاليات. ورحب السناري بوفد اكاديمية الدوحة البالغ عددهم 25 طالبا وحثهم على الاجتهاد في طلب العلم وقدم لهم معلومات شاملة عن ثقافي الصم منذ النشأة والمهام التي يقوم بها المركز في خدمة الصم في كافة الجوانب، وتم تعريف الوفد بكافة انشطة المركز الثقافية والرياضية والدينية. واثنى السناري على هذه الزيارة الكريمة لوفد الاكاديمية مبديا التعاون التام بين الجهتين، وقدم السناري شكره لادارة الاكاديمية على الزيارة التعريفية لثقافي الصم معبرا عن سعادته بالقيمة التي تركتها الزيارة في نفوس رئيس واعضاء مجلس ادارة المركز. وفي ختام الزيارة قام رئيس مجلس الادارة لثقافي الصم والمدير العام بتقدم الهدايا العينية لوفد طلاب اكاديمية الدوحة وشكر الوفد رئيس مجلس الادارة واعضاء ثقافي الصم على حسن الاستقبال معربين عن مدى سعادتهم بالزيارة التعريفية التنويرية لهذه الشرئحة المهمة بالمجتمع.

508

| 03 يونيو 2014

اقتصاد الشرق
الجمارك القطرية والأمريكية تبحثان أوجه التعاون المشترك

استقبل السيد أحمد بن علي المهندي رئيس الهيئة العامة للجمارك وفداً من الجمارك الأمريكية برئاسة السيد جيل كيرلكوسكي المسؤول المفوض للجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش زيارته لدولة قطر والتي تستهدف تعزيز التعاون بين المنظمات ذات العلاقة فيما يخص النقل الجوي. ونوه المهندي بأهمية الزيارة التي تأتي في إطار التعاون بين جمارك الدولتين فيما يخص اتفاقية "إياتا" العالمية لتطوير النقل الجوي الأمني والمنتظم، الذي يحقق النمو الاقتصادي لصالح شعوب العالم، وذلك من أجل الزيادة في معدلات نمو التجارة الدولية، وحل مشاكل النقل. وتناولت الزيارة الحديث عن وسائل التعاون بين إدارات الجمارك وشركائها من المؤسسات الأمنية التي تقوم بدور حماية الحدود على المنافذ وشركات النقل الجوي والشحن، ودور ذلك في زيادة الخدمات التي يقدمها النقل الجوي الدولي، إضافة إلى التعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي، وغيرها من المنظمات العالمية والإقليمية، وثيقة الصلة بأمور الطيران المدني والنقل الجوي.

209

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
تزويد "الدفاع المدني" بـ 39 سيارة وآلية جديدة

وقّعت وزارة الداخلية مُمَثلة بإدارة الإمداد والتجهيز بالملحق الإداري للوزارة عقدين مع كل من مؤسسة "الحمد للتجارة" وشركة "فهد للتجارة والمقاولات" لتوريد 39 سيارة وآلية لاستكمال ودعم قدرات الإدارة العامة للدفاع المدني. قام بالتوقيع عن وزارة الداخلية، العميد مهندس/ هشام إبراهيم القصيبي، مدير إدارة الإمداد والتجهيز ووقع عن شركة فهد للتجارة والمقاولات الشيخ فهد بن محمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة وعن مؤسسة الحمد السيد/ محمد كى تى مدير المبيعات والتسويق بالشركة. كما حضر التوقيع كل من المقدم/ حسين إبراهيم الأصمخ، مدير إدارة الإسناد بالإدارة العامة للدفاع المدني، والرائد/ خميس سيف المنصوري، ضابط المشتريات، بإدارة الإمداد والتجهيز. خلال توقيع احد العقود وأوضح العميد/ هشام القصيبي عقب التوقيع على العقود، بأن مناقصة توريد هذه السيارات والآليات تأتي في اطار استكمال وتطوير آليات وسيارات الإدارة العامة للدفاع المدني، حتى تتمكن من أداء دورها المنوط بها، وبتقنية عالية، لتتواكب مع النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد، ولدعم المراكز الجديدة للدفاع المدني، التي تم افتتاحها في في مختلف مناطق الدولة. وأضاف أنه بناء على طلب الإدارة العامة للدفاع المدني، لحاجتها لهذه السيارات والآليات، فقد تم طرح المناقصة على الشركات المحلية المتخصصة في هذه الآليات، وتمت ترسية المناقصة على شركتي "الحمد للتجارة" و"فهد للتجارة والمقاولات" وبقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 89 مليون ريال قطري. وأكد أن الإشراف والمتابعة من قبل الإدارة العامة للدفاع المدني سوف تتواصل طوال مراحل التصنيع، وخلال فترة التوريد التي ستصل إلى 16 شهراً، تبدأ من تاريخ توقيع العقود. جانب من التوقيع على العقود ومن جانبه أوضح المقدم/ حسين الأصمخ أن هذين العقدين يركزان على استكمال أسطول الدفاع المدني والآليات وأنه ستكون هناك متابعة لمراحل التنفيذ سواء أثناء التصنيع أو قبل الاستلام للتأكد من توافر التجهيزات والمواصفات المطلوبة بها، بالإضافة الى مراحل التدريب على السيارات . كذلك أوضح الرائد/ خميس المنصوري أن عملية التوريد توزعت بين الشركتين، بناء على مجال عمل كل شركة، لتوفير معدات ذات طبيعة خاصة تتناسب وما تقبل عليه الدولة من توسع وامتداد وارتفاع في المباني وقال إن عدد السيارات المتفق عليها سيصل إلى 39 سيارة وآلية، تقوم مؤسسة الحمد بتوريد 24 سيارة منها بمبلغ إجمالي يصل إلى نحو 59 مليون ريال قطري، كما تقوم شركة فهد للتجارة والمقاولات بتوريد 15 سيارة وآلية بمبلغ يصل إلى حوالي 30 مليون ريال قطري مع التأكيد على الصيانة وفترة الضمان لمدة ثلاث سنوات، وتوفير قطع الغيار وخدمة ما بعد البيع لفترة لا تقل عن عشر سنوات.

2183

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
تنظيف موانئ الوكرة والخور والشمال

قام قسم الشواطئ والجزر بوزارة البلدية والتخطيط العمراني بتنظيف ميناء الوكرة، حيث تمت إزالة عدد (32) إطارا من قاع البحر، كما تم إزالة "قراقير" مهملة من المياه وعلى رصيف الميناء، وتم تنظيف المنطقة من المخلفات. ومن جانب آخر، وللمرة الثانية خلال شهر نفذ قسم الشواطئ والجزر عملية تنظيف واسعة لقاع بحر ميناء مدينة الخور من الحديد والإطارات وشباك الصيد الحديدية، كما عمل على تنظيف سطح البحر من علب العصائر والأكياس التي تشوه منظر الميناء وتضر بالبيئة البحرية, إضافة إلى إزالة شباك الصيد من نوع القطن والطابوق المهملة على رصيف الميناء. كما تم رفع طراد مهمل على شاطئ منتزه باظلوف ونقله إلى مدفن الشمال .

258

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تستضيف وجدي غنيم ببرنامج "مع الملائكة"

نظمت قطر الخيرية محاضرة في إطار برنامجها التربوي الشهري "مع الملائكة" قدمها فضيلة الشيخ وجدي غنيم، وذلك بمسجد حصة السويدي بالعزيزية وسط حضور كبير من المصلين. وقدّم فضيلة الشيخ وجدي غنيم محاضرته تحت عنوان "أنت عائش أو حي" وسط حضور كبير من المصلين من مختلف المراحل العمرية والفئات الاجتماعية، وشهدت تفاعلاً كبيراً من طرف الحضور مع جميع محطاتها، كما كان للنساء حضور كبير في الركن المخصص لهن من المسجد. وقام فضيلته بتوزيع جوائز قطر الخيرية على الفائزين من الذين أجابوا على أسئلته المتعلقة بموضوع المحاضرة بعد انتهائها. واستهل فضيلته المحاضرة بتوضيح الفروق الكبيرة بين الحياة والمعيشة، مُبيّناً أن من يأكل ويشرب ويتزوج وينام.. الخ، من الأمور البيولوجية دون قيم روحية وإيمانية مجرد عائش كما تعيش كل الكائنات الحية الأخرى من حيوانات وحشرات وغيرها، وهذا النوع من المعيشة هو ما وصفه القرآن في قول الله جل وعلا: "والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم". ويوضح وجدي غنيم أن الحياة فهي أن نضيف إلى البعد الإيماني إلى كل هذه الوظائف البيولوجية، لتكون كل حياتنا لله لنجسد قوله تعالى: "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي، ومماتي لله رب العالمين" بدل أن نكون في صف من وصفه القرآن الكريم بقوله جل من قائل: "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى". نحن أحياء وقال الشيخ وجدي غنيم إننا معشر المسلمين يجب أن نعمل ونشعر بأننا أحياء ولسنا مجرد عائشين، وأن نلبي دعوة ربنا في قوله جل وعلا: "يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم"، فبذلك وحده نصل إلى مرحلة الحياة الطيبة التي وصفها القرآن الكريم: " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة" وهنا يكمن الفرق بين الحياة والعيشة فقط. وأوضح فضيلته أن الكائن البشري مركب من جسم وروح وعقل، وأن السعادة الحقيقية هي سعادة الروح وليس الجسم، فكم من جسم مرتاح ويعيش صاحبه الكوابيس والآلام ويعاني أشد معاناة، أما المؤمن فإن جسمه يتعب من أجل راحة روحه، ويتجسد ذلك في رمضان مثلاً حين يجوع المسلم ويعطش، ورغم ذلك يشعر بسعادة لا تضاهيها سعادة دنيوية، وهو نفس الشعور الذي يشعر به الحجيج كلما اشتد تعب الحج عليهم. أسئلة وجوائز وفي ختام المحاضرة وجّه فضيلة الشيخ وجدي غنيم أسئلة حول موضوع المحاضرة إلى الجمهور وخاصة الأطفال والشباب من أجل التذكير بأهم محاور المحاضرة وأفكاره، كما قدم جوائز قطر الخيرية إلى الفائزين في هذه الأسئلة، وهذه الجوائز عبارة عن أجهزة الكترونية ومبالغ نقدية. وعبّر السيد ياسر محمد سليمان وهو أحد الفائزين عن سعادته بالمشاركة في هذا البرنامج وحضوره لمثل هذه المحاضرات التي تجمع بين الفائدة التربوية والوعظ الديني والجانب الترفيهي المتعلق بمنح جوائز تشجيعية للحضور من أجل جذب انتباههم أكثر إلى محتوى المحاضرة. مشيرا الى أن مثل هذه البرامج التربوية مهمة لحياة الجمهور اليومية حيث ينشغل أكثر عن الجانب الروحي الذي هو أهم جوانب حياة المسلم. وعبر سليمان عن شكره لقطر الخيرية على جمعها بين الجانبين التربوي والروحي، والجانب الخيري الإنساني في عملها. يشار إلى أن "مع الملائكة" برنامج ثقافي تربوي يأتي ضمن البرامج الثقافية لإدارة التنمية المحلية بقطر الخيرية، ويسعى البرنامج من خلال محاضرات تقدمها كوكبة من الدعاة القطريين والعرب إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية التي حثت عليها الشريعة السمحاء، وذلك للارتقاء بالإنسان وخاصة المسلم، ويستمر البرنامج طيلة الموسم الدراسي الحالي.

1151

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
بلدية الوكرة تكرم موظفات خدمة العملاء

أقامت بلدية الوكرة صباح الاثنين الماضي بمقرها حفل تكريم لموظفات خدمة العملاء، حيث تم منحهن شهادات شكر وتقدير نظيراً لما بذلوه من جهود مميزة ومثابرة في العمل منذ إطلاق مشروع مركز خدمة العملاء في البلديات قبل ثلاث أعوام، وذلك بالتنسيق مع الزميلة موزه الخاطر. وقال السيد منصور عجران البوعينين مدير بلدية الوكرة في كلمته الافتتاحية لمراسم الحفل "أن هذا التكريم يمثل بادرة تقدير وامتنان لكل من ساهم في الارتقاء بمنظومة العمل بكاونترات بخدمة العملاء باعتبارها مرآة بلدية الوكرة التي تعكس وجهها المتميز والمتطور من خلال سعيها الدائم لتقديم خدمة تسير وفق آلية حديثة تتوافق ومعايير الجودة منذ لحظة استقبال المعاملات إلى حين إنجازها". فيما عبرت الموظفات المكرمات بدورهن عن بالغ الاعتزاز والتقدير لهذه اللفتة الكريمة والتي ستدفعهم إلى بذل المزيد من الجهود واكتساب المزيد من المهارات والمعرفة التي تفي بمتطلبات خدمة العملاء بمفهومها الحديث.

313

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
إنطلاق حملة "أنا قرأ " للمركز الثقافي للطفولة

نظم المركز الثقافي للطفولة ورشة عمل حول " أهمية القراءة"، وذلك في مدرسة البيان الإبتدائية الثانية للبنات. وقدم الورشة للطالبات الاختصاصي النفسي محمد العنزي. فيما اعتبرت هذه الورشة "افتتاحية لموسم حملة أنا أقرأ التي ينظمها المركز". وتناولت الورشة عدة محاورأهمها كيفية الاقبال على القراءة والاستفادة مما يتم قراءته ، وتقديم لمحة عن التراث العربي والتراث العالمي المقروء،وإبداع تعليم القراءة في التراث الإسلامي وغيرها من المحاور. وحول موضوع كيف تستفيد مما تقرأ أوضح العنزي للطالبات بأن الإنسان يستطيع أن يكتشف العالم من حوله من خلال القراءة. وذكر كذلك بأنه لو لم تكن القراءة شيء جميل لم ذكرت في أول سورة في القرآن الكريم. وتحدث العنزي عن إحدى القصص المؤلمة التي تعطي دافعا قويا للقراءة، ومنها قصة حول الاسكوتلندي وليم مايكل هوستن، الذي كان قارئا نهما،يعشق القراءة وكان يعمل في معمل وفي أحد الأيام حدث انفجار في موقع عمله أدى إلى أصابته بالعمى وفقدان يديه،ولكن هذا الشيء لم يدفعه لليأس ولم يمنعه من حبه للقراءة والاطلاع،حيث اخترع وليم طريقة جديدة للقراءة بلسانه. وامتازت الورشة بأسلوب الطرح، في ظل اقبال الطالبات على أسلوب المحتدث ما دفعهن الى التفاعل معه وتقديم مداخلالتهن ، وهو ما كان له دور في اثراء الورشة.

308

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
بلدية الريان تخلي 20 عقارا مخالفا لسكن العمال

نفذت بلدية الريان عملية إخلاء لـ20 عقارا مخالفا لقانون رقم 15 لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات. وقد ساهم كافة مفتشي وحـدة سكن العمال ببلدية الريان في هذه العملية التي تم تنفيذها بمنطقتي الريان الجديد والريان القديم، حيث تم إخلاء العقارات المخالفة في 21 من الشهر الماضي، بالتعاون من السلطات المختصة من إدارة أمن الريان. كما قامت الوحدة بإنهاء حوالي 20 شكوى، حيث تم تحرير أكثر من (100) محضر، وتم ضبط عقار يسكنه (400) عامل وتم تحرير (60) محضر بحق (60) شركة تسكن العقار.

721

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
20 ألف شخص يستفيدون من برامج " عبد الله بن زيد الإسلامي "

أبرزت إحصائيات مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية استفادة مئات الآلاف من خدماته وبرامجه المتنوعة من خطب، ومحاضرات، ومخيمات دعوية عبر أقسامه المختلفة من التعريف بالإسلام والثقافة الإسلامية، والجاليات المسلمة و مكتبة ابن رشد. و يواصل المركز جهوده الدعوية ، مستندا إلى رؤيته الرامية لتعزيز الوعي بالإسلام عقيدة وسلوكا وحضارة ، فضلا عن توعيته بعادات وتقاليد المجتمع القطري . وقد زار المركز ٢٠,٠١١ شخص، ينتمون إلى (١١٨) جنسية، بينهم (٤) وزراء و (٩) سفراء معتمدين لدى الدولة وذلك حسب إحصائيات شعبة خدمة العملاء. وفي سياق التعريف بالإسلام بلغ عدد المهتدين بين أبريل ٢٠١٣ - أبريل ٢٠١٤ (٢٣٦٢) مهتديًا من (٦٠) جنسية بينهم (١٢٧٨) رجلا، و(١٠٨٤) امرأة، وقدمت وحدة التعريف بالإسلام دعما لأفراد هذه الفئة عبر برامج شعبة الرعاية الاجتماعية شملت (1253) حالة، كما أتاح المركز برامج تعليمية شملت ٣٦ دورة شرعية بـ (٦) لغات استفاد منها ٢,٢٦٥ مهتديًا، ونظم المركز خلال العام الماضي 240 برنامجا للتعريف بالإسلام شارك فيه 14621 مهتديا. فعاليات المركز ومن جهة أخرى، استفاد 280688 مسلما غير عربي مقيم في الدولة من 3437 فعالية أقامتها مراكز الجاليات المسلمة بإشراف شعبة الجاليات المسلمة بالمركز إلى جانب مشاركة 3500 شخص في احتفالات معايدة الجاليات، كما استضافت شعبة الجاليات المسلمة 30 داعية طوال العام واستفاد 4500 شخص من فعالياتها كما قدمت الشعبة الفتوى بـ(6) لغات استفاد منها :11696 شخصا، وأشرفت الشعبة على ترجمة خطبة الجمعة إلى الإنجليزية في مسجدين، بعدد (104) خطب، واستفاد منها: 153400 من المصلين ، كما ترجمة (6396) خطبة جمعة إلى (9) لغات أخرى في (123) مسجدا، استمع إليها 377908 مستفيد.كما نظمت الشعبة 2016 درسا في الوعظ ، استفاد منها 56604 أشخاص الى جانب تنظيم 43 جولة. أما الدورات التعليمية، ففي مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، فقد أقيمت 181 دورة لغة عربية استفاد منها: 6310 طلاب ينتمون لمائة وأحد عشر جنسية مختلفة. و أظهرت الإحصائيات أن المركز أصدر عبر شعبة التأليف والترجمة 318596 مادة دعوية، بـ (30) لغة، كما وزعت المكتبة 204662 كتابا، و٢٤,٣٦٨ قرصا مدمجا، وبلغ عدد المطويات الموزعة ٧٩,٤٣٤ مطوية، واستفاد من مكتبة الاطلاع العامة (مكتبة ابن رشد) ١,٥٨٢ مستفيدًا.

193

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
طارق بن زياد تنضم لشبكة "المدارس شركاء المستقبل الألمانية"

ضمن احتفال رسمي و بحضور سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم و سعادة الدكتور فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية و سـعادة السيدة أنجليكا شكرجي سـفـيـرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالدوحة تم تدشين مدرسة طارق بن زياد الثانوية المستقلة للبنين كأول مدرسة ضمن شبكة "المدارس شركاء المستقبل الألمانية PASCH SCHOOL" وتم خلال الحفل تسليم السيد مدير المدرسة و صاحب الترخيص الأستاذ حمد محمد شبيب المناعي لوحة "المدارس شركاء المستقبلPASCH SCHOOL" بحضور عدد غفير من أعضاء الوفد الرسمي الألماني و عدد من المسؤولين في المجلس الأعلى للتعليم و نائبي المدير للشؤون الإدارية والأكاديمية وأعضاء من الهيئتين الإدارية والتدريسية وطلاب اللغة الألمانية في المدرسة. وقد بدأ الاحتفال بكلمة للأستاذ حمد المناعي رحب فيها بسعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم و سعادة الدكتور فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية وسـعادة السيدة أنجليكا شكرجي سـفـيـرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالدوحة وبجميع الحضور الكرام. وأكد على أن المدرسة تسعى دائماً لأن تكون رائدة في مختلف المجالات ولاسيما في تدريس اللغات وخصوصاً اللغة الألمانية وتسخر جميع إمكانياتها لذلك. موجهاً الشكر الجزيل لسعادة وزير التعليم و التعليم العالي لدوره الكبير في تحقيق هذا الإنجاز المتميز للمدرسة، كما وجه عميق شكره لسعادة وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية و سـعادة السـفـيـرة لدعم السفارة الألمانية المستمر لتدريس اللغة الألمانية. وتابع حديثه مؤكداً على أهمية دراسة اللغات الأجنبية من قبل الطلاب و خاصة اللغة الألمانية، و التي تعد ثاني أهم لغات العلوم كما تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث إسهاماتها في مجال البحوث والتطوير، كما أن تعلم اللغة الألمانية يساعد على تقديم العديد من الفرص للدراسة والعمل في ألمانيا، حيث إن زيادة معرفة اللغة الألمانية تزيد من فرص العمل لدى الشركات الألمانية في كل مكان. أفضل المدراس جاء بعد ذلك كلمة لسعادة الدكتور فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية قدم فيها الشكر للمجلس الأعلى للتعليم ممثلاً في سعادة وزير التعليم والتعليم العالي ولمدرسة طارق بن زياد الثانوية ممثلةً في مدير المدرسة و صاحب الترخيص على جهودهم المبذولة في تدريس اللغة الألمانية، كما قدم تهنئته للمدرسة لانضمامها لشبكة "المدارس شركاء المستقبل" وأكد على أن لوحة PASCH SCHOOL ليست مجرد لوحة و إنما تمثل انضمام المدرسة لشبكة متميزة من المدارس تضم 1750 مدرسة من أفضل المدارس على مستوى العالم. و من الجميل أن تقوم المدرسة بتشجيع الطلاب على المشاركة في المسابقات و المشاريع التي تطرحها شبكة المدارس شركاء المستقبل. و أشار إلى أن إتقان اللغة الألمانية وسيلة لتوسيع أفق الطلاب وزيادة معلوماتهم،كما أكد أن تعزيز التبادل الثقافي هو من أهم السبل التي تؤدي إلى زيادة الروابط بين دول العالم. و في ختام كلمته تمنى أن تكون مدرسة طارق بن زياد نموذجاً تحذو حذوه باقي المدارس في دولة قطر. بعد ذلك قام سعادة وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية بتسليم لوحة "المدارس شركاء المستقبل الألمانية PASCH SCHOOL"لمدير المدرسة الذي قام بدوره بتقديم درع المدرسة لسعادة وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية وسعادة وزير التعليم و التعليم العالي. ثم قدم الطالبان عبد الله السليطي و يوسف الجابر حواراً باللغة الألمانية أظهرا فيه مدى إلمامهما بمهارات الحوار في المستويات الأولية باللغة الألمانية. و في نهاية فعاليات الاحتفال قام السيد حمد المناعي مدير المدرسة باصطحاب الضيوف الكرام في جولة بالمدرسة قدم خلالها سعادة وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية مجموعة من القصص والكتب الخاصة بتعلم اللغة الألمانية هدية من المركز الثقافي الألماني إلى مركز مصادر التعلم في المدرسة.

627

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
بالصور.. افتتاح مكتب "قطر الخيرية" في لندن

افتتحت قطر الخيرية مكتبا لهافي العاصمة البريطانية لندن(QCUK)، من أجل الإشراف على مشاريعها المختلفة في أوروبا، وذلك في ضوء تطور هذه المشاريع من حيث النوع والكم في الفترة الأخيرة. وقد تمّ افتتاح هذا المكتب من قبل وفد من قطر الخيرية برئاسة رئيس مجلس إدارتها سعادة الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني، ورئيسها التنفيذي السيد يوسف بن أحمد الكواري، وذلك بحضور سعادة السفير القطري بلندن السيد خالد بن راشد المنصوري ووفد رفيع المستوى من السفارة، والعضو المنتدب لمكتب قطر الخيرية الجديد السيد سلمان كلداري. جانب من فعاليات افتتاح مكتب قطر الخيرية في لندن وقد قام كل من: سعادة الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية والسفيرالقطريبلندنالسيدخالدبنراشدالمنصوريبقصّ الشريط الرمزي إيذانا ببدء عمل المكتب، وذلك بحضور بقية أعضاء وفد السفارة القطرية ووفد قطر الخيرية. حضور عالمي وقال سعادة الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني إن افتتاح هذا المكتب يأتي بسبب الحاجة إلى الإشراف المباشر على مشاريع قطر الخيرية في بريطانيا وفي أوروبا عموما، خاصة مع تطور هذه المشاريع وزيادة حجمها، مشيراً إلى أن مشاريع قطر الخيرية في أوروبا منذ 2010 إلى اليوم قد تجاوزت تكلفتها 500 مليون ريال شملت عدة مشاريع لصالح الجاليات المسلمة هناك. وأضاف الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني إن قطر الخيرية تسعى إلى تكريس تواجدها عالميا، وخلق حضور يخدم البشرية جمعاء عبر كل القارات، انطلاقاً من رؤيتها أن العالم قرية واحدة، ويجب خدمة الجميع في كل المناطق، خاصة بعد أن حققت الجمعية نجاحا استثنائيا حيث مثلت المشاريع التي نفذتها خارج قطر 40% من المساعدات الإنسانيةللجمعيات الخيرية القطرية. خلال افتتاح مكتب قطر الخيرية في لندن وأعلن سعادته افتتاح المكتب رسميا ليكون بوابة في أوروبا يلج منها أصحاب النيات الحسنة وسفراء الخير من أهل قطر والعالم أجمع لتنظيم وتحسين أداء تبرعات المتبرعين للأعمال الخيرية. أهمية المكاتب الميدانية من جهته قال الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية السيد يوسف بن أحمد الكواري إن مكتب قطر الخيرية الجديد يأتي في إطار خطة التوسع التي تنتهجها الجمعية والتي تقتضي تواجدا مباشرا من خلال مكاتب ميدانية يشرف عليها طاقم ذو خبرة في العمل الخيري والإنساني، موضحا أن مكاتب قطر الخيرية الآن بلغت 18 منتشرة في ثلاث قارات. وأضاف الكواري إن مكتب قطر الخيرية الجديد بلندن سوف يعمل على متابعة المشاريع التنموية بشكل مباشر، سواء في بريطانيا أو في باقي الدول الأوروبية والتي أقامت بها قطر الخيرية عدة مشاريع مثل المراكز الإسلامية والمدارس الكبيرة والمتنوعة والمعاهد كما حصل في فرنسا وايطاليا، بالإضافة إلى مشاريع وبرامج أخرى في عدد من البلدان الأوروبية مثل البوسنة وكوسوفا وألبانيا وغيرها. عرض تقديمي وقدّم العضو المنتدب لمجلس أمناء قطر الخيرية بالمملكة المتحدة السيد سلمان كلداري عرضا تعريفيا عن المؤسسة وأهدافها وآفاق عملها، موضحا أن الهدف الأساسي هو دعم التقدم الاجتماعي والاقتصادي للفئات والأكثر حرمانا في المملكة المتحدة والدول الأوروبية والمساعدة على تقوية التماس الاجتماعي في هذه البلدان، بالإضافة إلى المساعدة في رفع كفاءة ومساهمة التبرعات القطرية هناك، والعمل مع المؤسسات الخيرية لدعم العمل الإنساني عموماً. افتتاح مكتب قطر الخيرية في المملكة المتحدة وأوضح كلداري خلال عرضه أن قطر الخيرية الجديد بالمملكة المتحدة ستعمل على إتاحة الفرصة للمستثمرين القطريين والأعمال التجارية القطرية في المملكة المتحدة للتعبير عن مسؤوليتهم الاجتماعية. مكاتب في 3 قارات تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية تمتلك 18 مكتباً في ثلاث قارات هي آسيا وإفريقيا وأوروبا، وتغطي هذه المكاتب كلا من:اليمن السودان والصومال وفلسطين (مكتبان) وموريتانيا واندونيسيا وباكستان وبنغلاديش والنيجر وبوركينا فاسو وجزر القمر ومالي وألبانيا والبوسنة وكوسوفاوتونسبالإضافة مؤسسة قطر الخيرية بالمملكة المتحدة.

2663

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
"راف" تعتزم بناء كلية للقرآن الكريم في جزر القمر

أعلنت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" عزمها بناء كلية للقرآن الكريم في جمهورية جزر القمر وذلك في إطار الجهود التنموية القطرية في هذا البلد . وأوضح بيان صحفي لمؤسسة "راف" أن وفدا منها سيقوم خلال الأسبوع المقبل بوضع حجر الأساس لكلية عبدالله بن ناصر الكعبي، رحمه الله، للقرآن الكريم بجمهورية جزر القمر إلى جانب تدشين عدد من المشاريع الإنشائية التي نفذتها "راف" مساهمة منها في دعم مسيرة التنمية في هذا البلد . وأشار البيان إلى أن الكلية تعد باكورة المشاريع الخيرية والتنموية التي تبنتها مؤسسة "راف" بالتعاون مع "شبكة أهل قطر الأولى" ضمن صندوق عبدالله الكعبي لأعمال البر الذي تم إطلاقه بمبادرة من أصدقائه ومحبيه، رحمه الله . وأوضحت المؤسسة أن التبرعات لمشروع الكلية والبالغة أكثر من مليون و490 ألف ريال قد اكتملت عقب طرح المساهمة فيها بفترة وجيزة بعد أن حظي بإقبال كبير من محبي وأصدقاء الداعية القطري الشاب عبدالله بن ناصر الكعبي رحمه الله أحد رواد العمل الخيري في قطر . وتهدف الكلية التي يشرف على إنجازها مكتب "راف" بجزر القمر إلى توفير مركز شرعي لتدريس علوم القرآن الكريم وما يرتبط بها من علوم شرعية ولغوية .

470

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
ورشة وطنية حول تقييم المخاطر الإشعاعية والنووية في قطر

بدأت بالدوحة فعاليات ورشة عمل وطنية حول كيفية تقييم المخاطر الإشعاعية والنووية في دولة قطر، التي تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع إدارة الأمن النووي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستمر حتى بعد غد الخميس. يشارك في الورشة التي تعقد تحت رعاية سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة، عدد من الجهات بالدولة هي اللجنة الدائمة للطوارئ واللجنة الوطنية لحظر الأسلحة ومؤسسة حمد الطبية والشركة القطرية للموانئ وقطر للبترول والخطوط الجوية القطرية والإدارة العامة للجمارك والمؤسسة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وجامعة قطر. وقال المهندس أحمد محمد السادة الوكيل المساعد لشئون البيئة بالوزارة في كلمة افتتح بها الورشة إن الهدف الرئيسي من إقامتها يتمثل في بناء القدرات الوطنية في مجال التعريف بمنهجية تقييم المخاطر وتنظيم الحماية المادية في المرافق النووية والإشعاعية. وأضاف أن الورشة تهدف أيضا إلى تنفيذ الأنشطة المرتبطة بالخطة المتكاملة للأمن النووي لدولة قطر (INSSP) والتي تم اعتمادها في يونيو 2013 بعد عقد عدة اجتماعات ثنائية بين وزارة البيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية في الدوحة وفي مقر الوكالة بفيينا . ونوه المهندس السادة بالتعاون القائم بين وزارة البيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.. مشيرا إلى أن الخطة الوطنية المتكاملة للأمن النووي تعتبر أحد أهم الخطط التي تم تطويرها العام الماضي وتقوم الوزارة حاليا على تنفيذ البنود الواردة فيها مع الجهات المعنية بالدولة. كما نوه بأنه بناء على الخطط السنوية الموضوعة تقوم الوزارة بالإشراف على تنفيذ 5 مشاريع وطنية للدورة الحالية في مجالات مختلفة كتطوير المختبرات الإشعاعية والأبحاث الزراعية والتطبيقات الصناعية والطبية وغيرها من المجالات. وأوضح المهندس السادة أنه بنهاية هذه الورشة سيتمكن المشاركون من معرفة الأدوار والمسؤوليات للجهات الوطنية المعنية بتطوير منهجية تقييم المخاطر الإشعاعية والنووية وتقسيم المسؤوليات بين المشغل والمنظم في الدولة . الجدير بالذكر أن وزارة البيئة تتعاون أيضا مع إدارة التعاون التقني بالوكالة والتي تساهم في بناء القدرات الوطنية وتقديم الدعم التقني والفني اللازم في مجال الطاقة النووية والوقاية من الإشعاع من خلال تنفيذ المشاريع الوطنية والإقليمية لجميع الجهات المعنية بالدولة .

629

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
الأمير يهنئ عباس بتشكيل حكومة الوفاق الفلسطينية

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقية إلى أخيه فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين الشقيقة أعرب فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ببرقية إلى دولة السيد رامي الحمد الله رئيس وزراء دولة فلسطين الشقيقة ضمنها تهانيه بمناسبة تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية.

239

| 03 يونيو 2014

محليات الشرق
الهلال الأحمر القطري تنفذ مشروع حقيبة عامل

انتهى الهلال الأحمر القطري من تنفيذ مشروع حقيبة عامل، الذي تم بالشراكة مع مدرسة وروضة أم صلال علي النموذجية المستقلة للبنين. وشهد المشروع، الذي انطلق في مارس الماضي، قيام طلاب المدرسة بتوزيع حقائب صحية تحتوي على مستلزمات وأدوات للنظافة الشخصية على 100 عامل تعبيرا عن الشكر لتفانيهم في العمل ودورهم في خدمة المجتمع. واللافت أن الطلاب الصغار هم من قاموا بتوفير تكاليف الحقائب من مصروفهم الخاص، في مبادرة طيبة تتماشى مع مضمون البرنامج الذي يهدف إلى حث النشء على حب الناس وفعل الخير وغرس قيم البذل والعطاء داخل نفوسهم في هذه السن المبكرة. وتعليقا على نجاح المشروع، أشادت السيدة منال السليطي رئيسة قسم التنمية الاجتماعية في الهلال الأحمر القطري بهذه المبادرة الطيبة من مدرسة وروضة أم صلال علي النموذجية المستقلة للبنين. وقالت إنه "حينما تواصلنا مع إدارة المدرسة وتم اقتراح فكرة المشروع، وجدنا أنها تتفق مع ما نقوم به على الأرض وتتلاقى مع الأهداف العامة للهلال، خاصة أنها تستهدف فئة هامة وهي فئة الأطفال الذين هم عماد المستقبل وقادته، لذا تحمسنا لتبني هذه الفكرة وتوظيفها وتحويلها إلى واقع". وأعربت عن تطلعها إلى تكرار مثل هذه الشراكات التي تصب في مصلحة المجتمع، من خلال التعاون مع المدارس والمؤسسات التربوية والاجتماعية المختلفة لإعداد جيل يتمتع بروح المبادرة والتطوع والعمل الإيجابي البناء. يذكر أن هذا المشروع يأتي في إطار برنامج الدعم النفسي الاجتماعي الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري على مدار العام ويخاطب كل فئة من فئات المجتمع على حدة بأساليب متنوعة تتناسب مع خصائصها واحتياجاتها ومشكلاتها، مع الحرص على التجديد واستغلال كل الطرق والوسائل التي يمكن أن تفيد في تقديم الدعم النفسي الاجتماعي لمختلف شرائح المجتمع.

164

| 03 يونيو 2014