رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
وزير الخارجية يعزي مستشار رئيس وزراء باكستان بضحايا الزلزال

أجرى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً مساء اليوم، مع سعادة السيد سرتاج عزيز مستشار رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية للأمن القومي والشؤون الخارجية. وقد قدم سعادة الوزير العطية خلال الاتصال خالص تعازي حكومة دولة قطر وشعبها وصادق المواساة بضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في جمهورية باكستان الاسلامية، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

188

| 29 أكتوبر 2015

اقتصاد الشرق
25 مليار ريال حجم ثروات سيدات الأعمال في قطر

قالت السيدة ابتهاج الأحمداني -رئيس منتدى سيدات الأعمال القطريات وعضو مجلس إدارة غرفة قطر، إن القيادة الرشيدة في دولة قطر تعمل على تعزيز مكانة المرأة ودورها في المجتمع، وتحفيزها وتوفير أجواء ملائمة وتشجيع التكافؤ بين الجنسين في الحقوق والواجبات، وتدريب المرأة وصقل مهاراتها الإدارية والتنفيذية، وهذا إيمانا بأن السبيل الوحيد لبناء أسرة قطرية متماسكة يبدأ بتعزيز دور المرأة، والطريق نحو تنمية اقتصادية مستدامة بأي مجتمع لا يتم دون مرأة متعلمة ومدربة تتبوأ أعلى المناصب وتؤدي الدور المنوط بها بفعالية.وأوضحت أن مبدأ تمكين المرأة يعتبر ركنا إستراتيجيا من أركان التنمية الاجتماعية اللازمة للنهوض بالمجتمع القطري تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030، ونوهت إلى المرأة القطرية أثبتت أحقيتها بالدعم الممتد منذ سنوات بعيدة، فقد تقلدت مناصب قيادية في الكثير من الدوائر الحكومية ومناصب مرموقة في وزارة العدل والعمل الدبلوماسي والمؤسسات الصحية والقطاعات المالية والسياحية، إضافة إلى دورها البارز في مجال التربية والتعليم، وأثبتت بما لا يدع مجالا للشك جارتها وكفاءتها على إنشاء أعمال واستثمارات خاصة بها وإدارتها.ولفتت الأحمداني إلى أن دولة قطر تقدم نموذجا فريدا من ناحية القوانين والتشريعات وتوفير ضمانات التعليم والتدريب وفرص العمل وتغيير النظرة المجتمعية للمرأة العاملة بالإضافة إلى دعمها وتحفيز نشاطاتها وتوفير بيئة مناسبة، بما يؤدي في نهاية المطاف إلى امرأة قيادية ناجحة.ونوهت إلى أنه في مجتمع الأعمال الخليجي والعربي نجد أن هناك نماذج وأمثلة لسيدات أعمال نجحن في المنافسة بقوة والدخول في مجتمع الأعمال وحققن نتائج مبهرة، وفي مجتمع الأعمال القطري استطاعت المرأة القطرية الدخول بقوة في مجالات عدة وساهمت في الاقتصاد الوطني بفاعلية وإيجابية، مذكرة بأن ثروات المستثمرات القطريات اليوم ما بين 20 إلى 25 مليار ريال قطري متنوعة المصادر وأن هناك 2700 سجل تجاري لسيدات أعمال قطريات، كما أن المرأة استطاعت أن تحقق قفزات كبيرة في تطوير الصناعات التقليدية للأسر المنتجة، وأن هناك بعض الأمثلة استطاعت بنجاح أن تخرج من محيط الصناعات البسيطة إلى محيط مجتمع الأعمال.وأشارت إلى أن هذا لم يأت إلا بفضل حصاد عمل سنوات أولت فيه القيادة الحكيمة لدولة قطر الاهتمام البالغ من خلال سن القوانين والتشريعات التي انصبت في صالح تمكين المرأة وتحفيزها، أو من خلال المؤسسات التعليمية والمراكز الأهلية والمجالس العليا والمؤتمرات واللجان والجمعيات النسائية المعنيين بشؤون المرأة.ولفتت إلى أن المرأة العاملة تواجه العديد من التحديات التي تحول دون الاضطلاع بدورها الفاعل على أكمل وجه في المجتمع، فما زال بعض النساء يجدن صعوبة في الحصول على فرص عمل أفضل تناسب قدراتهن وإمكانياتهن، فضلا عن تمويل المشاريع وتعقيدات إجراءاتها، وعدم إلمام المرأة العاملة بالقوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار، كذلك مازالت المرأة تواجه تحديات اجتماعية تدور حول النظرة التقليدية، لبعض الأسر، التي تحصر دور المرأة بأدائها واجباتها المنزلية وذلك دون الاعتراف بحاجتها للعب دور مجتمعي وانخراطها في سوق العمل.وتابعت، هناك تحدٍ آخر يتمثل في مدى قدرة المرأة العاملة على تنويع مجالات مشاريعها، فلا تقتصر على المشاريع التي تحمل طابعا نسائيا، بل تمتد لمجالات سبقها إليها الرجال، مجددة التأكيد على الدور العظيم للتعليم بالنسبة للسيدات، فالزيادة في أعداد النساء المتعلمات من شأنه رفع معدلات المرأة في أسواق العمل.

913

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الشيخة موزا تخاطب مؤتمر "وايز" 3 نوفمبر

تشارك صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وسترافقها السيدة ميشيل أوباما، سيدة أمريكا الأولى، في الدورة السابعة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" الذي ستنطلق فعالياته بالعاصمة القطرية الدوحة في الثالث من شهر نوفمبر المقبل. وتتفضل سمّوها بافتتاح مؤتمر "وايز" رسميًا من خلال إلقاء كلمة تبين فيها أحوال قطاع التعليم الذي يتعرض للهجوم في المنطقة وفي العالم، وستؤكد على التزامها باتجاه التنمية المستدامة، الهدف 4، والذي يدعو إلى التعليم الشامل مدى الحياة. كما وستعلن سمّوها عن اسم الفائز بجائزة وايز للتعليم لعام 2015. وفي أعقاب الخطاب الرئيسي الذي ستلقيه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "وايز" 2015، ستوجه السيدة ميشيل أوباما كلمتها في المؤتمر. وينعقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" هذا العام في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر 2015 تحت عنوان "الاستثمار من أجل التطوير: تعليم ذو جودة عالية من أجل تحقيق نمو شامل ومستدام". ويستكشف البرنامج العلاقة بين التعليم وريادة الأعمال والاقتصاد مع مشاركين يتناولون سبل تعزيز نظم التعليم، وتطوير الكفاءات والمواهب لخلق شباب مؤهّل لسوق العمل لمواجهة استمرار عدم المساواة، ودعم التقدم الاقتصادي على نطاق أوسع. وقد قامت مؤسسة قطر بإنشاء مؤتمر القمّة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" عام 2009. وتجمع القمّة هذا العام أكثر من 1500 مبتكر، بما في ذلك مفكرون وممارسون في مجال التعليم، إضافة إلى ممثلين عن الحكومات والمنظمات غير الحكومية وقادة الأعمال ورواد الأعمال الاجتماعيين. وقد صمّم مؤتمر وايز لمواجهة تحدّيات التعليم عبر الابتكار والتعاون ويجسّد دليلا حيّا لالتزام مؤسسة قطر بإطلاق قدرات الإنسان وإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة. يجدر بالذكر أن قمة وايز 2015 ستكون أول مؤتمر عالمي يُنظّم بعد انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة والتصديق على أهداف التنمية المستدامة. وفي هذا الإطار، يُعتبر المؤتمر المكان المثالي لاختبار الابتكارات الناشئة، والحلول القابلة للتطوير، والنماذج الناشئة لتمويل التعليم. وستقوم مؤسسة التعليم فوق الجميع (EAA) التي أطلقتها صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر باستضافة الجلسة العامّة خلال اليوم الثاني من المؤتمر والتي ستعالج آثار العنف والنزاع على التعليم وسبل الاستجابة الفعالة. تضم قائمة المتحدثين والحضور الذين تأكدت مشاركتهم السيدة ليما جبووِي، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2011 ورئيسة "مؤسسة جبووِي للسلام أفريقيا"؛ والسيدة جوليا جيلارد، رئيس وزراء أستراليا سابقًا ورئيس مجلس إدارة الشراكة العالمية للتعليم؛ وصاحبة السمو الأميرة مابيل فان أورانجي، رئيس مجلس إدارة الشراكة العالمية "بنات لا عرائس"؛ والسيدة كلاوديا كوستين، كبير المديرين بوحدة الممارسة العالمية للتعليم التابعة لمجموعة البنك الدولي؛ والسيد خالد الخضير، المؤسس والمدير التنفيذي لموقع "غلوورك". وتعبيرًا عن التزام قطر بالشراكة العالمية للتنمية، ودعمًا لرؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى بناء الاقتصاد المعرفي، يقدم مؤتمر القمة "وايز" 2015 ثلاث فعاليات جديدة هي: - مختبر التعلم: عبر الشراكة مع المجلس الأعلى للتعليم في قطر، يقدم المؤتمر لطلبة المدارس المقيمين في قطر الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عامًا ولمعلميهم فرصة المشاركة في فعالية "مختبر التعلم"، وهو عبارة عن منطقة مخصصة للمهتمين بطرائق التعليم التفاعلية المبتكرة. ويقع مختبر التعلم في منطقة "المجلس" (منطقة المعارض المحورية في الفعالية)، ويتكون من ثلاثة ورش عمل تحتوي على نشاطات عملية تشرف عليها مؤسسات شريكة مثل "ليجو". - التقارير البحثية لمؤتمر وايز: أبرم المؤتمر شراكات مع باحثين بارزين من قطر وجميع أنحاء العالم لإنتاج سلسلة من التقارير التي سيُكشف عنها خلال القمة. وتتضمّن هذه التقارير بحوثًا عمليّة حول السياسات التعليمية تتناول موضوعات رئيسية متّصلة بموضوع قمة "وايز" 2015. وقد صممت التقارير لإبراز موضوعات رئيسية على ساحة النقاشات العالمية في مجال التعليم، ولتعكس أولويات استراتيجية قطر الوطنية للبحوث. - منطقة قطر: توجد منطقة قطر هي الأخرى في منطقة "المجلس"، وطرحت لتشجيع الاجتماعات والنقاشات بين المشاركين في القمة والمؤسسات التعليمية الرئيسية في دولة قطر التي عقدت شراكات مع مؤتمر "وايز". وتضم هذه المؤسسات مؤسسة قطر، والمجلس الأعلى للتعليم، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة قطر، ومؤسسة علّم لأجل قطر، وعدد من المؤسسات الأخرى. ويشكّل إعلان إسم الفائز(ة) بجائزة وايز للتعليم لعام 2015 أثناء الجلسة الافتتاحية أحد المحطّات الأساسيّة في المؤتمر. وتقدم جائزة وايز للتعليم في عامها الخامس خلال مؤتمر القمة لفردٍ أو فريق تقديرًا للإسهامات الاستثنائية في مجال التعليم، وتبلغ قيمة الجائزة نصف مليون دولار أمريكي. ويركز مؤتمر "وايز" 2015 على التحديات التي تواجه التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتضمن جلسة حول كيفية إغلاق فجوة المهارات التي تشهدها المنطقة، وحلقةً حوارية حول تحديات وفرص إصلاح التعليم. ويسعدنا في هذا المقام أن نحثّكم على الانضمام إلى نقاشات القمة الآن على تويتر وإنستاغرام: #WISE15. كما يمكنكم متابعتنا على فيسبوك ولينكد إن. وللحصول على البرنامج التفاعلي كاملاً وعلى تفاصيل حول المتحدثين في قمة "وايز" 2015، يمكنكم زيارة برنامج وايز 2015. أمّا للاطلاع على أحدث البيانات الصحفية والصور، يمكنكم زيارة الغرفة الصحفية للمؤتمر على العنوان التالي: https://www.wise-qatar.org/press-room

835

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
قطر مضيف كبير للأحداث الرياضية وعلاقتنا معها قصة نجاح

أكد فخامة كريستيان فولف الرئيس السابق لجمهورية ألمانيا الاتحادية إعجابه برؤية قطر للمستقبل، موضحا أن الجانب الألماني ممتن لعلاقات الصداقة الودية، والترابط الشديد بين قطر وألمانياجاء ذلك خلال كلمة ألقاها في حفل أقامته السفارة الألمانية مساء أمس بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لوحدة ألمانيا وسقوط جدار برلين، بحضور سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث، وسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي، ولفيف من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، وعدد كبير من المواطنين الألمان المقيمين في قطر.وأوضح فولف أن الأربعين عاما الماضية من العلاقات تركت أثرا طيبا في نفوس الشعبين الشقيقين، منوها بأن قطر تعتبر مضيفا كبيرا للأحداث الرياضية المختلفة، فعلى سبيل المثال نجد أن أفضل الرياضيين العالميين من ذوي الاحتياجات الخاصة يثيرون الحماس والاعجاب هذه الأيام هنا في الدوحة، فهم شخصيات مثيرة للإعجاب، لأنهم يقدمون مهارات عظيمة ويجسدون نماذج ومثلا عليا، وأعرب عن سعادته وترحيبه ببعض هؤلاء اللاعبين الذين تواجدوا بالحفل.وأشار الرئيس الألماني السابق إلى أن الاتحاد الاوروبي قلق جدا بشأن العالم الإسلامي، حيث ينزح المزيد والمزيد من الناس من ديارهم، ولذلك فإن الواجب والمسؤولية العليا تحتم على الجميع أن يكونوا جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة، مشددا على أن كل الأطراف بمن فيهم قطر وألمانيا وجميع دول الاتحاد الاوروبي يجب عليهم أن يبذلوا المزيد من الجهود من أجل السلام.وأعرب الرئيس الألماني السابق كريستيان فولف عن سعادته لوجوده حاليا في الدوحة، مشيرا إلى أن لديه العديد من الأصدقاء القطريين، وفي مقدمتهم سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.وأكد أن قطر مكان للاستقرار والهدوء والزيارات السياحية، ولذلك اصطحب معه أسرته في زيارته للدوحة، ملمحا إلى أنه من الضروري زيادة التواصل بين قطر وألمانيا خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية من أجل خلق قصة نجاح بين الجانبين، حيث ان قطر حققت العديد من النجاحات واكتسبت العديد من الخبرات في مجالات كثيرة.وعن أوجه التعاون المستقبلية قال فولف: إن الاقتصاد والثقافة والتنمية مجالات مهمة للتعاون في المستقبل، مشيدا بدور مؤسسة قطر على المستوى العالمي، وهذه المؤسسة الناجحة معروفة للغاية في الأوساط العلمية الألمانية.وأوضح أن المدرسة الالمانية في الدوحة جيدة جدا، حيث تقوم بدور مهم في تعليم اللغة الألمانية في قطر ودراسة المناهج الألمانية كذلك. وفيما يخص المجال الرياضي ألمح إلى بطولة العالم لألعاب القوى للمعاقين في الدوحة بقوله إنها متألقة وناجحة.من جانبه قال سعادة هانس أوتو موتسل، سفير ألمانيا في الدوحة، إن العلاقات القطرية الالمانية تتسم بالتميز والقوة، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين وصل إلى 2.5 مليار يورو.وأعرب السفير الالماني في تصريحات للصحفيين خلال حفل السفارة بعيد الوحدة عن سعادته بحجم التبادل ومستوى العلاقات التجارية بين قطر وألمانيا، ملمحا إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون خاصة في مجال العلوم والثقافة. وأعرب كذلك عن تطلعه لإقامة عام ثقافي قطري ألماني بالتعاون مع الشركاء في قطر.وأضاف أن العديد من الشركات الألمانية الكبيرة تعمل في قطر في مختلف المجالات، لاسيما في العلوم وبحوث التنمية، والطاقة، علاوة على أن التعاون بين الجامعات يساهم في تعزيز العلاقات التعليمية والثقافية بين الجانبين. وأوضح أن الخطوط الجوية القطرية من أهم الشركات التي تتعاون مع الشركات الالمانية في الطيران والتكنولوجيا المتعلقة بهذا المجال.وعن الوفود الالمانية التي تزور الدوحة قال إن الوفود الألمانية في مجالات متنوعة تزور الدوحة من أجل زيادة التنسيق والتعاون بكافة التخصصات والمجالات، مشيرا إلى أن عدد المواطنين الالمان في قطر قد وصل إلى 1800 ألماني يعملون ويقيمون في الدوحة بشركات قطرية، وشركات قطرية ألمانية مشتركة، وفي الجامعات والتدريس، والاقتصاد والثقافة.وعن تنظيم قطر لكأس العالم 2022 شدد على أن بلاده تتطلع لهذا الحدث المهم، معربا عن سعادته بمشاركة الجانب الألماني لأصدقائهم القطريين في الاستعدادات لهذا الحدث الرياضي الكبير. وحول التنسيق السياسي بشأن قضايا المنطقة قال السفير الالماني إن وزير خارجية بلاده فرانك شتينماير قد اجتمع مع وزير الخارجية القطري الدكتور خالد العطية أثناء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي وتناقش الجانبان حول قضايا منطقة الشرق الاوسط.

337

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
خبراء: دول المنطقة جديرة بحل مشكلاتها بعيداً عن تدخلات إيران وروسيا والغرب

اختتم منتدى مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة تحت عنوان "آفاق المستقبل- الحلول المرتقبة- وعملية بناء الثقة"، نقاشات ساخنة حول الأطراف التي تقف وراء التحولات التي تشهدها المنطقة، سيما سوريا، واليمن، وليبيا، وصولا إلى فلسطين، وما يحدث بدول الربيع العربي. وأثير جدل ساخن، بين رأي يقول بتحمل الولايات المتحدة وروسيا وإيران المسؤولية الكبرى، داعين إياها لرفع أيديها عن المنطقة، مقابل رأي آخر يحمل أنظمة المنطقة المسؤولية، ويدعوها لمحاكمة المتسببين في المآسي والجرائم التي تشهدها دول المنطقة. وبدأ الدكتور خالد الحروب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة نورث ويسترن بالدوحة الجلسة بطرح عدد من الأسئلة تمحورت حول : ماذا سيكون نهاية الأزمات في ليبيا واليمن وسوريا، والتورات السياسية في العراق ولبنان؟ ومستقبل المنطقة بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني؟ وهل سيتم احتواء سياسة إيران الخارجية التي يعتبرها البعض هجومية؟ وما توجهات إيران الخارجية ؟ وسؤال عن التدخلات الأجنبية، مثل التدخل الروسي، ووجود القوة الأميركية، هل ستكون حرب باردة جديدة؟ وماذا عن القوى الصاعدة: الهند والصين؟ وهل التدخل الخارجي يجلب الاستقرار، أم يتسبب العكس؟ وماذا عن الطائفية والانقسام الحاصل في إيران والعراق، هل هي عرض من أعراض المشكلة أم متجذرة؟ وهل حان الوقت لنظام أمني إقليمي، يحتوي ويلبي احتياجات وهواجس دول مخلفة في المنطقة ؟، وصولا إلى الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، ومستقبله؟ ومجلس التعاون الخليجي، ككيان سياسي، هل هو قابل للاستدامة أم سيتم تعزيزه، أم سيضعف؟ وما احتمالات سياسات الدفاع المشترك في الخليج العربي، على ضوء الأزمة اليمينة، والميول للانخراط في اليمن ، باختلاف درجات الميول بين دول المجلس؟ لايوجد سيناريو جنين دي جيوفانيوفي مداخلتها، قالت السيدة جنين دي جيوفاني الصحفية الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط إنها لا تعتقد أن يكون هناك سيناريو لما بعد الحرب في الحالة السورية تحديدا، ما لم يسألوا منتهكي حقوق الإنسان، فلن يتعافى المجتمع، ويحاكم المسؤولون عن الأعمال الوحشية من كلا الطرفين. واستشهدت بتجربتها سراييفو، حيث عاشت التجربة مع المسلمين البوسنيين والصرب، وحققت في قضايا حقوق الإنسان، وأخذت وقتا للاستقصاء الصحفي في جرائم الاعتداء الجنسي، وتقريرا حول تمويل تنظيم الدولة الإسلامية..وبسبب كل ما رأيته في مجتمعات الحروب، تيقنت أن المصالحة التي نجحت في جنوب إفريقيا، بفضل ما قام به نيلسون مانديلا. وعن الحالة السورية، وما يمكن أن تكون عليه بعد عامين من الآن؟، فقالت إن هناك من دعا لاتباع بيان جنيف، لكنه لا يبدو مجديا حول من سيقود سوريا، مع التدخل الروسي. وهناك الكثير من الأهداف المدنية والمستشفيات التي استهدفتها روسيا، متسائلة:، هل لدى بشار الأسد نية للمغادرة؟ وكيف سيتم التعامل مع الضحايا التي انتهكت أعراضهم، أكثر من 200 ألف قتيل، وقتل 4 ملايين لاجئ، و9 ملايين نازح داخلي، واقتصادي مدمر كلية، وكيف سيتم تعويض اللاجئين؟ وانتقدت جنين سياسة أوباما التي جعلت القضية السورية على الهامش.و لم يقم صناع القرار بتوقع ما يحدث حاليا باكرا، ويقوموا باحتواء تنظيم "داعش" مبكرا. وخلصت للقول: ما نحتاج إليه قيادة جيدة. وهذا الطريق للمستقبل، عبر تعزيز المؤسسات المدمرة حاليا. وبناء الديمقراطية. ولكن يجب أن يسمح للشباب القادة بأن يلعبوا دورهم، لأن لهم القدرة في التأثير على الأزمة. لقد شهدت الدمار الذي حدث في العراق، ولا يعقل أن نترك ذلك يحدث في سوريا. امريكا والراديكالية اسامة كعبارمن جانبه، تحدث الدكتور أسامة كعبار، "مستشار أول بمركز الدراسات الاستراتيجيات " بالدوحة، قائلا إن عالم اليوم متداخل ومتشابك. وكل العلاقات تربطها مصالح، لكن العرب يتجاهلون أنهم جزء من هذا العالم، ولمعرفة تغير الخارطة العالمية، لا بد أن نعود إلى الحرب العراقية الإيرانية، ومع استمرارها ثماني سنوات، وتدخل الأسطول الحربي الأميركي، أعطى للولايات المتحدة البداية للتواجدالقوي في المنطقة، لأهمتها. وتلا ذلك، انهيار الاتحاد السوفياتي، ومنح للدول العالمية المؤثرة لإعادة ترتيب الأوراق، وفرض برنامجها. وتابع الدكتور كعبار : الطرف الآخر ينظر إلى المنطقة بفرض برنامج تنموي للسلام العالمي، ونحن نراها استبداد وسياسة تسلطية علينا، وهناك وقائع ملموسة، من خلال التحكم في السيادة والمقدرات الداخلية للدول العربية. وهناك مناهج وضعت، وعلى العالم أن يتعامل معها، بدءا من إيجاد منظومة الأمم المتحدة. وأوضح أنه خلال السنوات الأخيرة، بدأ يحدث التحول في موازين القوى، ليس من الناحية العسكرية فقط، بل الناحية الاقتصادية أيضا، بدليل ما تفعله الصين. وهذا الخلل في موازين القوى، جعل المنظومة المتنفذة تعيد حساباتها، وتحاول إعادة ترتيب الأمور، بما يخدم مصالحها. ونوّه إلى أن هذه ليست نظرة مؤامرة، بل يمكن اعتبارها نظرة البعض للسيطرة على العالم، وفق أجندة، ونظرة إيجابية تجعلك تتصور أن هناك من يعبث بمقدرات هائلة للدول، بينما الشقيق الأكير ( الولايات لمتحدة الأميركية ) تعمل على إعادة نصاب الأمور إلى مجراها الصحيح كما تراه هي، من باب الدفاع عن حقوق الإنسان،وإعادة السلم الاجتماعي، بوصفها متطلبات عالمية. وختم بالقول: هناك مؤسسات وليس حكومات تدير العالم، مثل البنك الدولي الذي يقيد دول العالم، وصندوق النقد الدولي، ما جعل الحكومات لا تملك السيادة على أموالها في الخارج، إلا من خلال هذه المؤسسات الدولية. وهنا أدعو مجددا أن لا نرى للأمور بنظرة المؤامرة. نحن ندار من مراكز ومؤسسات تخطط لنا، قد تكون مؤسسات أعمال أو مليشيات على الأرض. قطر برجالها ماجد التركيمن جهته استهل الدكتور ماجد التركي رئيس مركز الاعلام للدراسات الروسية مداخلته بالقول: "أنا أغبط قطر برجالها، تجعلنا دوما نعيش أجواء نقاش حقيقية، في ظل التناقضات الفكرية والسياسية، فنجد فضاء رحبا في الدوحة نعيش فيها، فهنيئا للدوحة ورجالها". وتابع التركي مداخلته بالقول إنه كان يحضر لتناول الدور الخليجي في الأزمة الحالية التي تعيشها المنطقة، ولكن بسبب تحول الجلسات، تحدث عن المستقبل في المنطقة، معتبرا أن المنطقة بدأت فعليا تعيش مستقبلها حاليا. وقال إن مركز الدراسات الذى يرأسه نشر دراسة قبل الثورات العربية حول الممارسات الدولية في المنطقة، استنتجت أن المصالح الدولية غلبت على المصالح الوطني، موازاة مع تهميش للأجندات الوطنية، واستهانة من القوى الدولية على القيادات السياسية في الوطن العربي، حتى هانت تلك القيادات على شعوبها، وحذرنا أن الشعوب لن تسكت، وتحدثنا عن ثورات عربية ستجتاح المنطقة العربي، مثل ثورات بعد الاستعمار، وسيتشكل عنها كيانات دولية، وسيكون للقوى قدرة للعبث بتلك الثورات والكيانات. فالحالة اليوم هي جزء من مستقبل المنطقة التي تحدثنا عنه في الدراسة. وانتقد االتركي الموقف الأميركي، قائلا: "إن الحديث عنه يطول من دون روح عدائية، ولكن هناك عتب، لأننا كنا نتخيل أننا شركاء للولايات المتحدة، ولكننا كنا أداة للسياسة الخارجية الأميركية التي استنزفت قواتنا وجعلتنا على هامش التاريخ". وأضاف: خلال 10 سنوات الماضية كان هناك تخطيط للتخلي عن منطقة الخليج لصالح إيران، وفي السنوات الخمس الأخيرة، وجدنا أفعالا على أرض الواقع لتسليم المنطقة لصالح إيران. كما ألزمت العراقيين بالمالكي الذي نكّل بالعراقيين. ونقلت إيران أكثر من 300 ألف فارسي إلى جنوب العراق. فالولايات المتحدة حولت العراق إلى الطائفية. أما بالنسبة لروسيا، فرغم سوء التدخل العسكري، لكن على الأقل حرك الولايات المتحدة لإيجاد مخرج للمعضلة السورية. وعن الدور الإيراني، فوصفه الدكتور باللاعب الرئيس في المنطقة، قائلا :نحن تعلقنا بالاتفاق النووي، وكأن المفاعلات النووية في المريخ وليست بمنطقة الخليج. والاتفاق ليس مشكلة بحد ذاته، ولكن مشكلته أنه سيحرر إيران أمنيا واقتصاديا لتنفيذ أجندتها في المنطقة. كما أن المفاعل النووي المتاخم لمنطقة الخليج مكون من تقنية ألمانية في عهد الشاه وتقنية روسية في فترة الخميني، وهو محاط بمنظمات إرهابية، 10 ملايين جالون مياه تشرب منها منطقة الخليج. ايران صاحبة مشروع واعتبر أن إيران صاحبة مشروع، تنفست من أفغانستان وانتقلت إلى طاجكستان التي بها منظمات إيرانية، وقامت باغتيالات لأبرز الرموز السنية في طاجكستان، وقائمة أسماء صدرت بحقها قرارا اغتيالات من خمنائي. وختم بالقول: لا نسمع من يتحدث عن الإرهاب الشيعي الفارسي، بل يركزون على الدولة الإسلامية "داعش" التي نرفضها، و12 ميليشة شيعية يقودها قام سليمان من العراق، إلى جانب حزب الله ولا أحد يتحدث عنها. وكأنهم يقولون أنتم السنة إرهابيون، رغم أن إيران تتصدر قوائم الإرهاب عالميا سنويا. واقترح المتدخلون ضرورة توحد الدول العربية، من خلال قيام وحدة مغاربية، ووحدة في القرن الإفريقي وتحالفات دولية، وبديلا عن الجامعة العربية لتكون هذه التكتلات الإقليمية نواة للتغيير الإيجابي. كما دعا المثقفين وصناع القرار أن ينعتقوا بالارتباط الذهني في تحليل القضايا بالولايات المتحدة، وسط تداخلات حاصلة في القوى الدولية، تتطلب منا أن تكون لنا تعدد في التوجهات والتفكير. كما اقترح بقية المتدخلين منح الكلمة للقيادات الشابة في الدول العربية والاستماع لنظرتها في تغيير الأمور، بدل تجاهلها..ودعوا المجتمع الدولي إلى ضرورة إبعاد الأسد، كأول خطوة لإصلاح الأوضاع في سوريا. ودعوا صاحب القرار الفعلي العسكري على الأرض، والقادة الفعليين لوضع خطة لاحتواء التشكيلات العسكرية الموجودة على الأرض في سوريا، تجنبا لتقاتل بينها، مماثل لما حدث في ليبيا بعد إسقاط قتل القذافي. كما حذروا من مغبة محاولة استنساخ التجارب الديمقراطية الغربية، وحاولة فرضها على المنطقة العربية، وفرض أجندات غربية، مماثلة لما حدث في الحالة العراقية، لما أثبتته من فشل في الواقع. كما دعا المتدخلون إلى ضرورة تشجيع بروز قيادات جديدة. لأنه الطريق الأنسب للمستقبل، ولما للشباب من قدرة في التأثير، إلى جانب ضرورة تعزيز المؤسسات المدمرة، وإصلاح ما دمّر منها. وبناء الديمقراطية. وعن العلاقة مع إيران، اعتبروا أن تغيير العلاقة معها مرهون بتخليها عن مشروعها الطائفي في المنطقة، وخروجها من عقدة حالة النجاز اللغوي.

398

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
مركز الدراسات الإستراتيجية يؤكد أهمية الحلول السياسية لأزمات المنطقة

اختتم منتدى الدوحة الرابع لمركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة اعماله باصدار عدة توصيات تؤكد على ضرورة اشاعة ثقافة السلام وايجاد الحلول السياسية لأزمات المنطقة . وقد توزعت أعمال ندوة المركز الاستراتيجي للدراسات التابع للقوات المسلحة القطرية إلى خمس جلسات وفي كل جلسة تم تناول عدة محاور. هذا وقد تناول مجموعة من الخبراء الشأن الاستراتيجي والأمني في هذه المحاور، كما تخلل هذه الجلسات الخمس عدد من المداخلات والنقاشات التي عكست تفاعل الحضور والمهتمين والمتخصصين بالأوراق التي تم عرضها. وقد خرجت الندوة من خلال هذه الأوراق والنقاشات بمجموعة من التوصيات أهمها ما يلي: . الدعوة إلى العمل على بناء مستقبل في منطقة الشرق الأوسط يوفر الأمن الملائم والتنمية، وهو أمر يتم من داخل دول المنطقة لا من خارجها. . هناك إجماع على ضرورة بناء علاقات شراكة بين جميع الفاعلين وخصوصا بين الدول الآسيوية وبين منطقة الشرق الأوسط. . يجب على الدول في المنطقة تحقيق نظام يسوده التوازن والتناغم خصوصا بين العالم العربي وكافة دول العالم. . يجب على أي نظام أمني أن يكون مرتبطا بخطة تنموية شاملة. . ضرورة إشاعة ثقافة السلام وما يعنيه ذلك من توظيفٍ للإعلام والنظم التربوية لخلق هذه الثقافة. . أي إصلاحات سياسية في منطقة الشرق الأوسط ينبغي أن يكون إصلاحات تجد جميع مكونات شعوب الشرق الأوسط نفسها فيه. وبالنسبة لما تعيشه بعض الشعوب في الشرق الأوسط من صراعات فقد رأت الندوة أنه: . لا بد من حل سياسي لما يحدث في الشرق الأوسط وليس حلا طائفيا. . ضرورة جمع جميع الفاعلين المعنيين بالأزمات الموجودة في أكثر من دولة في الشرق الأوسط بالجلوس على طاولة واحدة، والتفكير في حلول ليس فيها إقصاء. . ينبغي مواجهة التطرف من أي نوع كان بحزم ووعي وقوة، فهو التحدي الذي يواجه جميع الدول ولا بد لعلاجه من خلال خطة واعية وشاملة. . التأكيد على وضع آليات للحل بما يتناسب مع خصوصية المنطقة.

446

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"القطرية" توسع إتفاقية الشراكة بالرمز المشترك مع طيران "جيت بلو"

أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن توسعة اتفاقية الشراكة بينها وبين طيران جيت بلو من خلال إضافة 29 وجهة جديدة بالرمز المشترك إلى شبكة وجهات الناقلة لأمريكا الشمالية والكاريبيان من مطار بوسطن لوجان الدولي. وستدخل التطورات الجديدة في الاتفاقية حيز التنفيذ في 16 مارس 2016 لتتزامن مع إطلاق رحلات الخطوط الجوية القطرية اليومية والمباشرة بين الدوحة وبوسطن. وسيحظى المسافرون الآن بروابط جويّة سلسة على شبكة طيران جيت بلو عبر نيويورك وبوسطن. وصرّح سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "تتزامن هذه التطورات في اتفاقية الرمز المشترك في الوقت الذي تركز فيه القطرية على توسعة روابطها الجوية المباشرة مع الولايات المتحدة وما بعدها من الوجهات حيث ستقوم خلال عام 2016 بتدشين رحلات مباشرة وبدون توقف إلى كل من لوس أنجلوس وأتلانتا وبوسطن". وأضاف السيد الباكر: "يمكن لمسافرينا إلى بوسطن على متن طائرتنا الحديثة من طراز إيرباص A350XWB السفر على متن رحلات ربط إلى 30 وجهة ضمن شبكة وجهات جيت بلو في القارة الأمريكية والكاريبيان مما سيحسن من تجربة سفرهم ككل ويعود ذلك إلى التوسعات التي أحدثناها في اتفاقية الرمز المشترك". وتتشارك القطرية حالياً مع طيران جيت بلو برحلة بالرمز المشترك من العاصمة واشنطن إلى بوسطن. وستشمل الشراكة رحلات جديدة بالرمز المشترك من بوسطن إلى كل من: أوستن (AUS) و تشارلستون (CHS) وكليفلاند (CLE) ودنفر (DEN) ودترويت (DTW) وفورت لودرديل (FLL) وفورت مايرز (RSW) وجاكسونفيل (JAX) ولاس فيغاس (LAS) ولونغ بيتش (LGB) ومارثاس فينيارد (MVY) ونانتوكيت (ACK) ونيو أورلينز (MSY) وأوكلاند (OAK) وأورلاندو (MCO) وبورتلاند (PDX) ورالي درام (RDU) وريتشموند (RIC) وساكرامينتو (SMF) وسينت توماس (STT) وسان دييجو (SAN) وسان فرانسسكو (SFO) وسان خوسي (SJC) وسان خوان (SJU) وساراسوتا (SRQ) وسافانا (SAV) وسياتل (SEA) وتامبا (TPA) وويست بالم بيتش (PBI). وقد أبرمت الخطوط الجوية القطرية اتفاقية الرمز المشترك مع طيران جيت بلو في 2011، وأعلنت مؤخراً توسعة خدمات الرمز المشترك من مقر عمليات طيران جيت بلو في مطار جون إف كندي الدولي في نيويورك إلى ست وجهات جديدة. ومع إعلانها اليوم، ستشمل شراكة القطرية مع طيران جيت بلو ما مجمله 45 وجهة عبر الأمريكيتين. وجدير بالذكر أن الخطوط الجوية القطرية حازت على لقب "أفضل شركة طيران في العالم" إضافة إلى جائزة "أفضل مقعد درجة رجال أعمال في العالم" و"أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس 2015 الذي أقيم في يونيو الماضي. وشهدت الخطوط الجوية القطرية منذ انطلاق عملياتها قبل 18 عاماً نمواً متسارعاً حيث تسيّر اليوم أسطولاً حديثاً مكوناً من 166 طائرة إلى 152 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين. والخطوط الجوية القطرية هي واحدة من أسرع شركات الطيران نموا حيث تشغّل واحدا من أحدث الأساطيل في العالم. وتمتلك الخطوط الجوية القطرية اليوم 166 طائرة حديثة تسافر إلى 152 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والعمل في ست قارات. وفازت الخطوط الجوية القطرية بلقب أفضل شركة طيران في العالم للعام وأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وأفضل مقعد في درجة رجال أعمال خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2015. هذه هي المرة الثالثة تحصل فيها الناقلة القطرية بلقب أفضل طيران للعام. والخطوط الجوية القطرية عضو في تحالف"ون ورلد " العالمي والذي حاز على جوائز متعددة منها جائزة "أفضل تحالف طيران في العالم" من سكاي تراكس في العام 2015 للعام الثالث على التوالي. الخطوط الجوية القطرية هي أول شركة طيران خليجية تنضم إلى هذا التحالف، ما يتيح للمسافرين على طائراتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 150 بلداً تغادر منها 14,250 رحلة يومياً. وأطلقت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً نظام الترفيه المطوّر الجديد "أوريكس ون" على متن طائراتها والذي زاد من عدد الأفلام والبرامج التلفزيونية المقدمة على متن الطائرة من 950 إلى أكثر من 2,000 خيار. كما أن بإمكان مسافري الخطوط الجوية القطرية على طائرات بوينغ 787 وأيرباص 350 و380 و319 وبعض طائرات أيرباص 330 البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام الشبكة اللاسلكية واي فاي وشبكة الهاتف الجوال GSM على متن طائرات الشركة ذات الخمس نجوم.

608

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
افتتاح مبنى إدارة أمن الجنوب غدا

تفتتح وزارة الداخلية فى الساعة التاسعة من صباح الغد الخميس الساعةعلى المقر الجديد لإدارة أمن الجنوب الذي وسط مدينة الوكرة القديمة. وتصميم المبنى مستوحى من التراث المعماري القطري القديم ومشابه لمبنى إدارة أمن الريان، وتبلغ المساحة الإجمالية له 26242 متراً مربعاً، منها 9311 متراً مربعاً مساحة المباني، ويتكون من مبنى رئيسي لإدارة أمن الجنوب وقسم شرطة الوكرة ومبنى لإدارة الخدمات الموحدة ومبنيين للتحقيق المروري والجوازات، ومبنى للبصمة، إضافة لمباني خدمات وساحة انتظار السيارات وناد صحي، وبلغت تكلفة إنشاء المشروع 81 مليوناً و884 ألف ريال.

579

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
مؤتمر صحفى للإعلان عن تفاصيل قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين

يعقد بمقر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فى الساعة الثانية عشر من ظهر غدا الخميس مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين. يشارك في المؤتمر الصحفى عدد من مسؤولى وزارة الداخلية. وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أصدر أمس قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين علي أن يتم العمل به بعد عام من نشره في الجريدة الرسمية.

232

| 28 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
مليار ونصف المليار دولار حجم المساعدات القطرية للشعب السوري

الكواري: 100 مليون ريال من قطر الخيرية لصالح مشاريع لإغاثة الشعب السوري عبد الله المعتوق: نقص التمويل للعمليات الإنسانية ستترتب عليه كارثة ستكون عصية على الحل الشيخة حصة بنت خليفة: مخططات مستقبلية للجامعة العربية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات المعنية شارك ممثلون لـ 50 منظمة دولية واقليمية ومحلية، وشخصيات دولية رفيعة المستوى مهتمة بالشأن الانسانى والاغاثى والتنموى فى "مؤتمر الأزمة الانسانية السورية.. واقع المعاناة وحجم الاستجابة" الذى نظمته قطر الخيرية صباح اليوم بالدوحة. ويهدف المؤتمر الى جمع المنظمات الانسانية الدولية والاقليمية والمحلية المهتمة بالشأن السوري، من أجل التشاور والتنسيق والتعاون لمواجهة الواقع المتدهور لأوضاع النازحين واللاجئين السوريين وتفاقم معاناتهم الانسانية، خصوصا أنهم مقبلون على فصل الشتاء، الذى يتوقع أن يكون أشد برودة من العام الماضي، بحسب توقعات الأرصاد الجوية. دعم قطرى كبير وقال د. مطلق بن ماجد القحطانى مدير ادارة المنظمات والمؤتمرات الدولية بوزارة الخارجية فى كلمة قطر ان حجم المساعدات القطرية والحكومية وغير الحكومية منذ اندلاع الأزمة فى 2011 بلغت نحو مليار ونصف المليار دولار.. وثمن د. مطلق جهود كافة المؤسسات الانسانية القطرية على دورها الكبير فى دعم وتخفيف معاناة السوريين. وأكد د. مطلق ان مواجهة التداعيات والآثار الانسانية الضخمة للأزمة السورية يتطلب قدرا عاليا من المسؤولية. وأضاف د. مطلق: قطر ما تزال على التزامها الثابت بالوقوف الى جانب الشعب السورى فى محنته الانسانية وأنها لن تدخر جهدا فى دعم قضية الشعب السورى العادلة وتقديم المساعدات والاغاثة الانسانية.. وأشار فى هذه الأثناء الى مبادرة قطر فى المؤتمر الثالث للمانحين فى دولة الكويت لصالح أطفال وشباب الشعب السوري. 100 مليون ريال للمشروعات وكانت أعمال المؤتمر بدأت بكلمة ترحيبية باسم قطر الخيرية ألقاها السيد يوسف بن أحمد الكوارى الرئيس التنفيذى أعلن فيها أن قطر الخيرية سوف تسخر كافة امكانياتها المادية والمعنوية للتخفيف من معاناة الشعب السورى وقال ان قطر الخيرية ستخصص خلال العام المقبل نحو 100 مليون ريال لصالح مشاريع سوريا، وقال ان قطر الخيرية على استعداد لتحمل تكلفة 30 بالمائة من ميزانية أى مشروع من مشاريع الشتاء ينفذ وفق الآليات الموضوعة بالجمعية بالشراكة والتعاون. ولفت الكوارى الى أن أوضاع اللاجئين ستزداد سوءا خلال فصل الشتاء المقبل وتنذر بمأساة انسانية جديدة ان لم يتم الاستعداد لها، وأكد الكوارى أن عقد المؤتمر يعزز الوصول الى مستوى أكبر من التنسيق والعمل المشترك بين المنظمات الانسانية الدولية والاقليمية والمحلية الفاعلة. تعزيز الشراكة ضروري وقال الدكتور عبدالله بن معتوق المعتوق مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ان هذا الأخير يتطلع الى حشد جهود المنظمات الانسانية وتعزيز سبل الشراكة الفاعلة وبناء الجسور، وحذر من نقص التمويل للعمليات الانسانية وقال ان النقص ستترتب عليه كارثة ربما ستكون عصية على الحل ان لم نستثمر هذه المبادرات. ومن ناحيته أشاد السفير هشام يوسف الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الاسلامى للشؤون الانسانية بجهود دولة قطر فى المجال الانساني. مبينا أن سوريا تشهد أكبر مأساة انسانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقال ان 2 من كل 3 لاجئين من العالم الاسلامي. واشار الى الأوضاع المأساوية فى اليمن وفلسطين وقال انه لابد من وقف الدماء واعادة بناء ما دمرته الحرب، وقال ان الحاجة ماسة لأموال ضخمة حاثا الدول العربية على القيام بدورها تجاه هذه الأزمة من أجل انقاذ المزيد من الضحايا، وقال ان المجتمع الدولى خذل الشعب السوري. الجامعة العربية من جانبها نوهت الشيخة حصة بنت خليفة آل ثانى مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الانسانية بدور الجامعة العربية منذ اندلاع الأزمة فى 2011 وقالت ان للجامعة مخططات مستقبلية للزيارات والدعوة لاجتماعات مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات المعنية حتى عام 2016، وقالت ان الحاجة ماسة لتثقيف متلقى الخدمات، وقدمت الشيخة حصة عددا من المقترحات من أجل تسهيل حياة اللاجئين السوريين وتوفير سبل المعيشة لهم وتخفيف العبء على الدول المضيفة. وفى الجلسة تحدث السيد رشيد خليكوف رئيس مكتب تنسيق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة "أوتشا" فى جنيف بكلمة باسم الأمم المتحدة منوها بالجهود التى بذلها مكتب التنسيق وشدد على ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل تلافى الأزمة الانسانية، وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمة للسيد جون ستريك مدير المكتب الاقليمى للجنة الدولية للصليب الأحمر وكلمة باسم المنظمات الانسانية المشاركة قدمها الدكتور مازن دولة من المنتدى السورى للأعمال.

346

| 28 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
السيد: 20 خدمة جديدة للحكومة الإلكترونية الخليجية

كشف السيد حسن جاسم السيد وكيل الوزارة المساعد للبرامج الحكومية وتكنولوجيا المعلومات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن 20 خدمة جديدة سيتم إتاحتها في موقع بوابة خدمات الحكومة الإلكترونية الخليجية. وأشار السيد في تصريح للصحفيين الأربعاء على هامش أعمال الاجتماع السادس عشر للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون المنعقد في الدوحة، إن الاجتماع ناقش مجموعة خدمات سيتم إضافتها لموقع البوابة ومنها خدمات خاصة بالجمهور حيث وضعت الأولوية على سبيل المثال للخدمات الخاصة بتراخيص إنشاء الشركات والتأشيرات الموحدة وأخرى تتعلق بتنقل المقيمين بين دول مجلس التعاون، الى جانب خدمات تغطي القطاعات السياحية والتعليم والصحة. وأضاف ان الاجتماع الذي يختتم أعماله اليوم الخميس ناقش ايضا العديد من البنود الخاصة بتفعيل دور الحكومة الالكترونية في دول مجلس التعاون ومنها كيفية تفعيل الخدمات مثل الربط الالكتروني الشبكي بحيث تصبح الاجهزة الحكومية في دول المجلس تعتمد على هذه الشبكة لأي ربط الكتروني. * الربط الالكتروني وبين ان شبكة الربط الالكتروني بين دول المجلس التي تم اطلاقها في أواخر شهر مارس الماضي جاهزة حاليا وبدأ العمل فيها من خلال الربط الجمركي مثل تنقل المركبات حيث يتم حاليا العمل على الربط الجمركي بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية عن طريق الشبكة. واوضح السيد حسن جاسم السيد ان اجتماع اللجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية سيناقش اليوم الخميس موضوع الرسائل الالكترونية بين دول مجلس التعاون بحيث تصبح المراسلات بين الوزارات والاجهزة الحكومية في دول المجلس الكترونية عن طريق الشبكة الخليجية مما سيوفر الوقت والجهد من خلال تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات. والشبكة الخليجية عبارة عن شبكة تربط برامج الحكومة الالكترونية في دول مجلس التعاون من اجل تسهيل تبادل البيانات الخدمية والمدنية بين دول المجلس، بينما تتيح البوابة الخليجية المشتركة للحكومة الالكترونية عملية تبادل المعلومات والخدمات المشتركة الموجهة للمواطن الخليجي في اي دولة عضو بحيث يستطيع المواطن او المقيم بدول التعاون الاستفادة من الخدمات المتاحة مثل الخدمات التي تخص الجمارك وتأسيس الاعمال والشركات والمناقصات وكذلك خدمات ادارات المرور والتنقل وغيرها من الخدمات الأخرى. وقد بدأ الأربعاء أعمال الاجتماع السادس عشر للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تستضيفه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مدى يومين. ويتناول الاجتماع العديد من الموضوعات المتعلقة بالتقدم المحرز على مستوى مبادرات الحكومة الالكترونية بدول مجلس التعاون بما في ذلك المبادرات المشتركة في ضوء الاستراتيجية الاسترشادية لدول المجلس في هذا المجال. * دور لافت وقال السيد حسن جاسم السيد وكيل الوزارة المساعد للبرامج الحكومية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن دور الحكومة الإلكترونية برز بشكل لافت بسبب ما يشهده العالم من تطورات متلاحقة وتحديات كبيرة ساهم بشكل كبير في إبراز دور الحكومة الإلكترونية وذلك للاستفادة من الامكانيات التي توفرها لمواطني دول المجلس في مختلف المجالات ، خاصة في هذه المرحلة الراهنة التي تزداد الحاجة فيها الى زيادة كفاءة وفعالية القطاع الحكومي وتحقيق الاستخدام الأمثل لموارد الدول بما يعني امكانية توجيهها في مشاريع تنموية أخرى. وبين السيد حسن جاسم، في كلمته التي القاها في بداية الاجتماع، بالخطوات العملية التي حققتها اللجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية منذ اطلاق الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون والعمل على تنفيذ مبادراتها المؤمل الانتهاء منها قريبا. ويناقش الاجتماع السادس عشر للجنة العديد من الموضوعات ومن بينها الوسائل والآليات المختلفة التي تهدف لتسهيل المراسلات الالكترونية بين دول مجلس التعاون والاجتماعات التفاعلية والمشاريع الخاصة بلجنة المراكز الوطنية للاستجابة لطوارئ الحاسبات وبنية المفاتيح العامة . كما ستقوم اللجنة بالوقوف على التحضيرات الخاصة بالدورة الرابعة لجائزة ومؤتمر الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون والمعرض المصاحب له والمقرر اقامتها بمملكة البحرين الشهر القادم. * الاستراتيجية الاسترشادية من جهته، قال السيد عبدالملك بن صالح آل الشيخ مدير إدارة الاتصالات والحكومة الإلكترونية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية تعقد اجتماعها عقب اطلاق وتدشين العديد من المبادرات التي تضمنتها الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية بدول التعاون في الاجتماع الرابع للجنة الوزارية للحكومة الالكترونية في الدوحة خلال شهر مارس الماضي. وأوضح أن جدول أعمال اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية يتضمن 10 بنود تشمل تقارير من الأمانة العامة وسير الأعمال والمشاريع التي تم تدشينها، الى جانب استعراض التقارير وأعمال اللجان الفنية. يذكر أن اللجنة الوزارية للحكومة الالكترونية بدول مجلس التعاون أطلقت في اجتماعها الرابع بالدوحة أواخر شهر مارس الماضي البوابة الإلكترونية لربط دول المجلس، كما دشنت مشروع الربط الإلكتروني بين شبكات الحكومات الالكترونية لدول المجلس.

283

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
العمادي: بروتوكولات علاجية للوقاية من العنف والتحرش الجنسي

قالت الدكتورة شريفة العمادي-المدير التنفيذي لمركز الحماية والتأهيل الاجتماعي-إنَّ "المركز" يشهد تطورا ملحوظا على كافة المستويات لاسيما بعد الإعلان عن الهيكل التنظيمي الجديد والذي حمل رؤية وأهداف واستراتيجيات جديدة للمركز، فضلا عن التغييرات على مستوى الفئات المستهدفة، مشيرة إلى أنَّ المركز بات يستهدف في برامجه التوعوية والتأهيلية على المرأة والطفل والفتاة. وأضافت الدكتورة شريفة العمادي في تصريحات على هامش افتتاح ورشة "كيف نحمي أطفالنا من العنف؟" التي نظمها المركز مساء الأول من أمس كأولى فعالياته في المقر الإداري الجديد، قائلة " إنَّنا في المركز معنيون بالتأهيل والتوعية والوقاية من العنف الذي يتعرض له كل من المرأة والطفل والفتاة، إلى جانب الأشخاص الذين يتفاعلوا مع هذه الفئات كالمعلمين والمعلمات على سبيل المثال لا الحصر، مشددة على دور المركز التوعوي الرامي إلى تكريس مبدأ التوعية والتثقيف للفئات المستهدفة، وتدريبهم على حماية أنفسهم من العنف من خلال بروتوكولات علاجية وقائية، الأمر الذي يعتبر أولوية ثم يأتي في المقام الثاني التأهيل من بعد تعرض الفئات المعنية ببعنف بكافة أشكاله ". ولفتت الدكتورة العمادي إلى أنَّ "المركز" يقدم استشارات خاصة حيث يتضمن المقر الجديد حجرات لتقديم العلاج الفردي، وأخرى لتقديم العلاج الأسري ، وثالثة لتقديم العلاج الجماعي، موضحة أنَّ المركز بالإمكان أن يستقبل حالات لتدريبها على الحماية من العنف والتحرش سيما للأطفال بهدف تدريبهم على الأساليب التي من خلالها يستطيعوا حماية أنفسهم، مؤكدة أهمية العلاج للفئات المستهدفة حيث إذا تعرض الطفل أو المرأة أو الفتاة للعنف ولم يجد كل منهم الرعاية اللازمة لن يستطيع أي منهم أن يرفع من تقدير ذاته لنفسه فالعلاج الأسري أساسي، مشددة على الجانب الوقائي معتبرة أنه الأهم لحمايتهم من العنف أو التحرش الجنسي .. وأعلنت الدكتورة العمادي خطة برامجية للمدارس المستقلة والخاصة من خلال عدد من الورش حول العنف الذي يتعرض له الطفل، يقدمها فريق مؤهل في المدارس. هذا وقد تناولت الورشة التدريبية طرق حماية الأطفال من العنف قدمها الدكتور درع الدوسري- مستشار العلاقات العامة والاعلام في شركة الريان للاعلام والتسويق- الذي أكدَّ أنَّ التحرش الجنسي و"البويات" من الظواهر المنتشرة في عدد من المجتمعات الخليجية، لافتا إلى ضرورة رفع وعي الناشئة، وحمايتهم من كل ما هو مستورد لا يتناسب مع تعاليم الدين ومع العادات والتقاليد السائدة في منطقة الخليج. وحذر الدكتور الدوسري خلال الندوة من أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الأبناء لساعات طويلة، لافتا إلى أنَّ هذه الوسائل استنزفت وقت وطاقة الجيل، الذي بإمكانه الاستفادة من طاقته في الإبداع والابتكار. وتناول الدكتور الدوسري في الورشة محور إنطواء الأطفال محذراً الأهالي من ترك الطفل وحيدا دون اشباع حاجاته النفسية والعاطفية، أو ترك مهمة العناية به للخادمة، الأمر الذي دون أدنى شك سيؤثر سلبا على الطفل، لافتا إلى أنَّ الطفل الذي لا يجد حاجته عند ذويه لاسيما والديه سيبحث عنها عند الغرباء وبالتالي يصبح الطفل لقمة سائغة لأصحاب النفوس الضعيفة. واستعرض الدكتور الدوسري خلال الورشة الأسباب التي تقود للعنف ضد الأطفال وهي عدم اتباع التعاليم الإسلامية، التمسك بالطرق التربوية الخاطئة، إهمال الأطفال وعدم متابعة شؤونهم وإيكال المهام لأشخاص كالخادمات والمربيات، معرجا على أسباب العنف التي قد تكون لعوامل اجتماعية كالخلافات الأسرية، الطلاق والانفصال، وعوامل اقتصادية تتعرض لها الأسرة كالفقر، عوامل نفسية كترك التربية للخادمات، فضلا عن الأمراض النفسية لدى أحد الوالدين كالفصام، البارنويا، القلق، الاكتئاب، الوسواس القهري، اضطرابات الشخصية والتضاد مع الآخرين. ولخص الدكتور الدوسري تأثير العنف على الأطفال وأثره في إحداث أضرار تعليمية للطفل كصعوبات التعلم، التأخر الدراسي وترك الدراسة، فضلا عن الأضرار الجسدية كالتشوهات والكسور والاعتداء، أضرار اجتماعية ومنها صعوبة التواصل مع الآخرين، اعتداء الطفل على الآخرين، الانفصال عن الآخرين والرغبة في العزلة، وأضرار سلوكية ونفسية كفقد الثقة بالمدرسة، تراجع مفهوم القدوة، انخفاض مستوى التحصيل العلمي، وقف الإبداع والابتكار، تراجع قيمة الاحترام لديه. واختتم الدكتور الدوسري الورشة داعياً الوالدين والأسر التي تعاني من بعض المشكلات باللجوء إلى الإرشاد نفسي والسلوكي، والاهتمام بالأطفال من حيث تقديم العلاج النفسي والسلوكي والعلاج الدوائي وصقل المهارات. وتناول السيد عبد العزيز آل اسحاق -مدير إدارة التوعية المجتمعية بالمركز- الجانب الإعلامي والإلكتروني وكيف نحمي ابنائنا من العنف في هذه الوسائل، كما بين خطورة استخدام التكنولوجيا عند الأطفال وركز على المبادئ الأساسية لاستخدامات الأطفال لكل وسائل التكنولوجيا. وفي هذا السياق عبر السيد عبد العزيز عبد الملك - رئيس قسم الإنتاج في إدارة التوعية المجتمعية بالمركز " بأننا في صدد انتاج العديد من الورش التي تهتم بقضايا وحماية الطفل والمرأة والفتاة وضحايا التصدع الأسري، فالورشة تميزت بالتفاعل الايجابي من قبل الحضور الجماهيري الكبير الذين طالبوا بإعادة تلك الورشة وتنظيم ورش أخرى تهتم بقضايا الطفل. هذا وكانت تهدف الورشة إلى الحد من العنف المدرسي عن طريق التوعية بأبرز أساليب التعامل التربوي مع حالات العنف و تثقيف المجتمع بطرق التعاون بين المدرسة والمنزل إضافة إلى إ يجاد آليات فاعلة بين المدرسة والمركز في مجال حماية الطفل من العنف.

533

| 28 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
رؤساء التقاعد يدعون للمساواة بين المواطنين الخليجيين في التأمين الاجتماعي

قرر رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الخليجية في ختام اجتماعهم الخامس عشر بالدوحة، تكليف الأمانة العامة بالإيعاز للجهات المعنية بالدول الأعضاء بخصوص الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاعين العام والخاص تفعيل القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون، بشأن تسديد الاشتراكات والمساواة بين مواطني دول الخليج في كافة المجالات، على أن يتم التأمين على الموظف وفقاً للراتب الذي يتقاضاه من جهة العمل، وطبقاً للتشريعات السارية بالدولة موطن العامل مع إمكانية تحمل الدولة الموطن فرق الاشتراكات بين الراتب الذي يتقاضاه والحد الأدنى للأجر الخاضع للاشتراك. كما كلف رؤساء الأجهزة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق الموقع الإلكتروني الإعلامي خلال يناير 2016، وفيما يخص الحملة الإعلامية المرئية الموحدة، الموجهة لأصحاب العمل، والمستفيدين من مد الحماية، وجه الرؤساء لتنفيذها من خلال الموقع الإلكتروني المزمع تدشينه، وعبر مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بالأجهزة، على أن تحدد اللجنة الفنية مجالات التوعية ليتم تعميمها على الأجهزة الخليجية لتنفيذها، وجهوا أجهزتهم لحصر الاستفسارات والأسئلة الأكثر شيوعاً، والتي يتم طرحها في اللقاءات التعريفية، للاستفادة منها ومعالجة أي إشكاليات قد تواجه التطبيق. ــ تقرير إحصائي متكامل و أقروا التقرير الإحصائي المتكامل المتعلق بالنظام، ومستجداته حتى نهاية الربع الثاني من 2015، منوهين بالجهود المبذولة من قبل الأجهزة الخليجية، وما تقوم به اللجنة الفنية الدائمة من متابعة وإعداد الإحصائيات التي أظهرت ارتفاع عدد المسجلين بمد الحماية إلى 25283 مشتركاً بنسبة زيادة قدرها 10.7 %، وارتفاع عدد المستفيدين من المعاش التقاعدي إلى 320 مواطن خليجي بنسبة ارتفاع تقدر 35 %، وارتفاع عدد المستفيدين من نظام صرف المكافأة إلى 1906 خليجيين بنسبة 22.51 %، ونمو عدد المستفيدين من المعاش التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمة لـ 2226 خليجيا بنسبة 24.30 %. كما أشارت الإحصائيات إلى ارتفاع الاشتراكات المحـصلة بنسبة تراوحت بين 14.44 % — 45.12 %، فضلاً عن انخفاض المبالغ غير المعرفة بنسبة 4.47 % — 83.48 %، وذلك في 3 أجهزة تقاعد خليجية، وارتفاعها بنسب تتراوح بين 12.19 % — 42.44 % بـ 8 أجهزة. ـ شكر وتقدير لقطر ورفعوا في ختام اجتماعهم الخامس عشر برقية شكر وتقدير إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى — حفظه الله ورعاه، مشيدين بدعم سموه لمسيرة مجلس "التعاون" المباركة، منوهين في السياق ذاته بالرعاية القطرية المتواصلة للعمل الخليجي المشترك، وشكروا الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ورئيسها سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها أعضاء الوفود المشاركة، منوهين بالتنظيم المميز لفعاليات اجتماعهم. وأوصى المجتمعون، بإعداد وتأهيل مدرب وطني، وتصميم حقائب تدريبية في مجال التقاعد والتأمينات الإجتماعية، على أن تقوم الأمانة العامة بمخاطبة معهد الإدارة العامة السعودي للنظر في إمكانية إعداد حقائب تدريبيه في الدراسات الإكتواريه، والاشتراكات والمستحقات التأمينية، والتفتيش التأميني، وإصابات العمل والسلامة المهنية، والأنظمة القانونية في مجالات التقاعد والتأمين الإجتماعي، وإعداد مدربين لها من الخبرات والكفاءات المتوفرة في أجهزة التقاعد بدول التعاون، والتنسيق مع الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، للنظر في مدى الاستفادة منها في إعداد الحقائب والمدربين. ــ الخدمات الإلكترونية وكلفوا الأمانة العامة بإحالة موضوع تطبيق مد الحماية على مواطني دول المجلس العاملين في السفارات، إلى قطاع شؤونها القانونية لإصدار فتوى بشأن مدى تطبيقه على الخليجيين العاملين في سفارات دول المجلس. وبالنسبة لمشروع الخدمات الإلكترونية الخاص بالإطلاع على بيانات مد الحماية، حث الرؤساء بقية الأجهزة للربط الثنائي فيما بينها، داعين للاستفادة من برنامج تحويل الأموال UAEFTS، واعتمدوا مواعيد وأماكن انعقاد إجتماعات اللجنة الفنية الدائمة لعام 2016. وقبل رؤساء الأجهزة دعوة معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية لحضور الاجتماع السادس عشر في المملكة خلال 2016، ورحبوا بهذه الدعوة، وقدموا الشكر لمعاليه، وكلفوا الأمانة العامة بالتنسيق مع المؤسسة لتحديد موعد الاجتماع.

302

| 28 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
وزير البيئة: قطر تستضيف مؤتمرين عالميين حول المياه والتصحر العام المقبل

صرح سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة أنه تم الاتفاق على مشروع البوابة الالكترونية البيئية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي خلال 6 أشهر، والتي ستشمل الجهود البيئية لدول المجلس وجميع الاتفاقيات والبرامج المشتركة المتعلقة بالبيئة. وأشار إلى أن قطر ستستضيف حفل جائزة مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى استضافة مؤتمرين عالميين حول ثلوث المياه والتصحر العام المقبل. جاء ذلك خلال ختام أعمال الاجتماع التاسع عشر لوزراء شؤون البيئة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي استضافته دولة قطر برئاسة سعادة السيد احمد بن عامر الحميدي وزير البيئة، ضمن فعاليات المؤتمر الخليجي العام للبيئة في الفترة من 17 وحتى 28 اكتوبر الجاري، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء شؤون البيئة ورؤساء الوفود بدول التعاون، وسعادة الدكتور عادل خليفة الزياني — رئيس قطاع شؤون الانسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون. وقال سعادة وزير البيئة إن البيئة أصبحت هي الشغل الشاغل للعالم اليوم فهي تشكل الموطن الإنساني المشترك الذي نعيش فيه والذي أصبح أمنه ورخاءه مهدد بالمخاطر الناتجة عن تغير المناخ، والجفاف والتصحر، مضيفاً أنه على الرغم من كل الجهود الدولية التي بذلت خلال العقود الماضية وتوصيات الاجتماعات والمؤتمرات التي عقدت، فلا تزال المخاطر تهدد كوكبنا الأرضي مما يتطلب تعزيز التعاون بين دول العالم والوصول إلى توافق دولي ضمن نظام متفق عليه من أجل التصدي الفعال لهذه المخاطر. * تعاون دولي وإقليمي وأضاف أن مقتضيات المرحلة تتطلب تعزيز التنسيق والتعاون بين أجهزة البيئة والأجهزة الأخرى ذات العلاقة في دول المجلس، بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية لوضع الحلول والخطط والبرامج الملائمة للتغلب عليها وتطوير المؤسسات والتشريعات والسياسات لحماية البيئة وتعزيز دور الهيئات الحكومية والأهلية ودعم الإعلام البيئي وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة لمعرفة الآثار المترتبة على المشاكل البيئية في المنطقة وذلك حماية للبيئة ولسلامة وصحة الإنسان فيها. كما أوضح أن جدول أعمال الاجتماع تضمن العديد من المواضيع المهمة منها ما يهدف إلى توحيد المواقف تجاه الاتفاقيات الإقليمية والدولية كاتفاقية الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ واتفاقية التصحر وغيرها من الاتفاقيات، كما تم العمل على التنسيق بين دول المجلس فيما يتعلق بالأنظمة والقوانين البيئية والموضوعات المتعلقة بالتوعية والإعلام البيئي وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، لافتاً إلى أن الاجتماع تطرق إلى المشاريع والدراسات الهادفة لحماية البيئة وصيانة مواردنا الطبيعية. ومنها إنشاء مركز الرصد البيئي لدول مجلس التعاون ومشروع برنامج الشراكة والعمل البيئي لمنطقة الخليج. وأكد سعادة وزير البيئة في تصريحات صحفية، أن الاجتماع ركز على التنسيق فيما بين دول المجلس وتوحيد الموقف خلال مؤتمر الأطراف 21 للاتفاقية الإطارية للمناخ التي ستعقد في باريس خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 11 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن دولة قطر سوف تشارك في فعالياته بوفد يضم كافة جهات الاختصاص المعنية بالتغير المناخي في الدولة. كما أشار إلى أن قطر تلتزم بالاتفاقية الخاصة بالمحافظة على كوكب الأرض. * مؤتمر التغير المناخي من جانبه توجه الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه سعادة الدكتور عادل خليفة الزياني — رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون، توجه بالشكر إلى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لما يولونه من اهتمام خاص لمسيرة العمل البيئي المشترك منذ تأسيس المجلس، مبينا أن قرارات المجلس الأعلى المتعلقة بالبيئة والمحافظة على مواردها الطبيعية، شكلت محطات أساسية في هذه المسيرة تطلعا إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة من أجل رفاهية شعوب المجلس وسعادتها وتعزيز التقدم والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. واعتبر سعادة الدكتور عبداللطيف الزياني الدورة 21 لمؤتمر الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بالعاصمة الفرنسية باريس خلال شهر ديسمبر القادم، ذات أهمية بالغة وحاسمة كونها تدخل مرحلة التفاوض لاتفاق دولي جديد بشأن المناخ مما يستلزم على دول المجلس أن تسعى جاهدة لتنسيق الرؤى وتعزيز المواقف بينها وبين المجموعات الصديقة حتى تحافظ على مصالحها، منوهاً إلى أن دول العالم تترقب أيضا خلال الأسبوع القادم نتائج الاجتماع الـ 27 للدول الأطراف في بروتوكول مونتريال للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون الذي سيعقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأشار إلى أهمية هذه الاتفاقية في الشأن البيئي فضلا عن علاقتها وتأثيرها على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي الأمر الذي يتطلب الاستمرار في التنسيق والمتابعة بين دول المجلس لتوحيد المواقف والتنسيق مع الدول الصديقة كما يتطلب ذلك أيضا من دول المجلس جميعها الوقوف إلى جانب دولة الإمارات لإنجاح هذا الحدث المهم بما يعود بالنفع على دول المجلس. وفي نهاية الاجتماع كرم سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة، السيد احمد بن على الشرياني مدير إدارة البيئة بقطاع الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالأمانة العامة، ولجهوده الكبيرة والمميزة في خدمة البيئة الخليجية.

405

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الأمير يعزي الرئيسين الباكستاني والأفغاني

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقيتي تعزية إلى كل من فخامة الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، وفخامة الرئيس محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، عبر فيهما سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في جمهورية باكستان الإسلامية وجمهورية أفغانستان الإسلامية سائلا الله العزيز القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بالشفاء والعافية. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ببرقيتي تعزية إلى كل من فخامة الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية وفخامة الرئيس محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، عبر فيهما سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في جمهورية باكستان الإسلامية وجمهورية أفغانستان الإسلامية، سائلا الله العزيز القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بالشفاء والعافية. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ببرقيتي تعزية إلى كل من فخامة الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، وفخامة الرئيس محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، عبر فيهما معاليه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في جمهورية باكستان الإسلامية وجمهورية أفغانستان الإسلامية، داعيا الله جل جلاله أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

275

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الجيده للسيارات راعيًا لمهرجان التسوق العاشر

في إطار خططها للقيام بدورها الريادي في المجتمع أعلنت دار الشرق عن اعتزامها إطلاق مهرجان التسوق العاشر في حلته الجديدة في الفترة من 14 نوفمبر وحتى 30 ديسمبر من هذا العام. وقد تقرر أن يتضمن المهرجان كعادته جوائز بقيمة 2 مليون ريال والتي تضم سيارات شفروليه من شركة الجيده للسيارات بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الإلكترونية من بيت الفيديو LG وهي عبارة عن تلفزيونات بلازما وال سي دي بأحجامها المختلفة، إضافة إلى العديد من المكيفات، والثلاجات، والغسالات، وأجهزة الميكرويف. وعلى هامش الاستعدادات لانطلاق المهرجان أعلنت لجنة تنظيم المهرجان عن اتفاق مع شركة الجيده للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات شفروليه في قطر، تصبح بموجبه شركة الجيده أحد رعاة المهرجان. حضر التوقيع السيد علي وهبة، مدير إعلانات دار الشرق، والسيد أحمد عبد الرحمن، عضو اللجنة، والسيد خالد سمير، مدير العمليات بشركة الجيده للسيارات، والسيد وليد السيد، مدير عام المبيعات، والسيد حسام المتولي عبد الرازق، مستشار أول مبيعات الجملة. وبهذه المناسبة أكد السيد علي وهبة، مدير إعلانات دار الشرق، أن هذا المهرجان الذي تنظمه دار الشرق وهو مهرجان غير ربحي حيث إن حجم الإعلانات والمطبوعات والدعاية المصاحبة للمهرجان لا يمكن بأي حال أن يغطيها دخل المهرجان، ولكن ما يهمنا هو دعم عملائنا عن طريق منحهم تراخيص لعمل تنزيلات وعروض خاصة استثنائية وفقًا لقواعد إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق بوزارة الاقتصاد. وأضاف قائلًا: "يسعدنا انضمام شركة الجيده للسيارات لرعاة مهرجان التسوق العاشر ونحن على يقين من تحقيق الأهداف التسويقية المشتركة للمهرجان، ونشكرهم على دعمهم لإنجاح فعاليات المهرجان." وأشار إلى أنه في إطار تطوير المهرجان هذا العام فقد تقرر تنظيم معرض في قاعة كتارا في الفترة من 18/12 وحتى 24/12 لإتاحة الفرصة للشركات لعرض منتجاتهم في هذا الوقت المتميز وهو احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر والذي تشهد فيه كتارا العديد من الفعاليات المتميزة. وقال السيد خالد سمير، مدير العمليات لشركة الجيده للسيارات، إن الشرق وُفقت في تنظيم مهرجان الشرق للتسوق والذي لاقى رواجًا كبيرًا لدى الشركات المشاركة، وقال: "يشرفنا مشاركة دار الشرق في تنظيم ورعاية مهرجان التسوق العاشر، والذي يعتبر أحد أهم الفعاليات الاجتماعية في دولة قطر التي تحظى بشعبية هائلة ونحن نؤكد لإدارة المهرجان دعمنا المستمر لفعالياته لضمان تحقيق رسالته." وجدير بالذكر أنه يجب على الشركات الكبرى دعم دار الشرق عند تنظيم مهرجان التسوق وذلك لأن نجاح مهرجان التسوق يعود بالفائدة على المجتمع ككل، حيث تزيد أعمال الشركات كما يستفيد المستهلكين من العروض الخاصة ويحظون بفرصة الفوز بالجوائز القيمة ويستمتعون أيضًا بالفعاليات والأنشطة التى تصاحب المهرجان. من ناحية أخرى أشاد وليد السيد، مدير عام المبيعات بشركة الجيده للسيارات، بتجربة الشرق الرائدة في تنفيذ مهرجان التسوق خاصة أن الشرق كمؤسسة إعلامية كبرى لها العديد من المساهمات الاجتماعية الهادفة، وقال: "نحن في شركة الجيدة للسيارات نؤكد دعمنا لإدارة المهرجان وسنعمل على تطوير علاقتنا معهم خلال الأعوام القادمة لنساهم في إنجاح هذا الحدث الهام." و أضاف السيد قائلًا: "يسعدنا المشاركة في مهرجان التسوق العاشر من خلال طرح سيارات شفروليه كجوائز، حيث سيتمتع الفائزون بخدمة ما بعد البيع الفريدة من نوعها في السوق القطرية لعملاء شفروليه في مركز الخدمة الرئيسي أو أحد فروع مراكز الخدمة السريعة المنتشرة في الدوحة." ومن جانبه أشاد السيد حسام المتولي عبد الرازق، مستشار أول مبيعات الجملة والشركات والتأجير بشركة الجيده للسيارات، بطرح دار الشرق للعديد من الأفكار المتميزة وتنفيذها على أرض الواقع مثل مهرجان التسوق الذي أصبح من أهم الأحداث على أجندة فعاليات دولة قطر وقال: "يسر شركة الجيده للسيارات أن تشارك في المهرجان الذي يعد منصة جديدة للترويج لسيارات شيفروليه طراز 2015 و2016 التي تتمتع بأحدث التقنيات وخاصيات الأمان والأداء العالي." وكان مهرجان التسوق التاسع الذي تنظمه دار الشرق سنويًا قد شهد إقبالًا كبيرًا في دورته السابقة حيث قامت ما يقرب من 500 شركة بالاشتراك بالمهرجان للاستفادة من طول مدته، والذي امتد من 15/11/2014 وحتى 30/12/2014، حيث تمكنت الشركات المشاركة من القيام بعروض خاصة وعمل تنزيلات بما يتيح للشركات تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة بالإضافة إلى تضمين المهرجان بالعديد من الفعاليات التي تم تنظيمها خصيصًا للعائلات خلال هذه الفترة.

243

| 28 أكتوبر 2015

اقتصاد الشرق
حاضنة قطر للأعمال تطلق الفوج الأول من برنامج تسريع نمو الشركات

أطلقت حاضنة قطر للأعمال، التي قام بتأسيسها بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي، نسختها الأولى من برنامج تسريع نمو الشركات في 18 أكتوبر 2015، حيث تم اختيار 14 شركة صغيرة إلى متوسطة للمشاركة في البرنامج الريادي الذي استمر لمدة 4 أيام لاستكمال مهمة الحاضنة في تطوير شركات الـ 100 مليون ريال قطري في دولة قطر. صُمم برنامج تسريع نمو الشركات خصيصاً لتوفير الإستراتيجيات والعمليات التي أثبتت جدواها للشركات الجديدة التي تم اختيارها لتسريع نموها وربحيتها. ومن خلال تقديم الدعم والخدمات مثل الوصول إلى السوق، الموارد البشرية، التمويل، التوجيه والتدريب، تلعب حاضنة قطر للأعمال دورا محوريا في تطوير الشركات الصغيرة القائمة بالفعل في قطر. وبهذه المناسبة، قال عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية ورئيس مجلس إدارة حاضنة قطر للأعمال: "يوفر برنامج تسريع نمو الشركات رواد الأعمال ذوي الشركات الحديثة والقائمة فرصة للحصول على المشورة والدعم الذي يحتاجون إليه من الخبراء لتسريع نمو شركاتهم لتصبح كلّ شركة منافساً رئيسياً في مجال صناعتها". وأضاف: "من خلال توحيد جهودنا في سبيل توفير وسائل الدعم لرواد الأعمال القطريين، سنتمكن من تحقيق مهامنا التي تقضي بتطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة". ومن جهتها قالت عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لمركز حاضنة قطر للأعمال: "يتميز برنامج تسريع نمو الشركات لدينا بأنه يقدم لرجال الأعمال القطريين وسيدات الأعمال القطريات من أصحاب الشركات التي تمتلك إمكانات كبيرة للنمو، فرصة للحصول على كل ما يحتاجونه من دعم لتعزيز أعمالهم ضمن بيئة حاضنة وداعمة". والجدير بالذكر أن هذا الفوج من برنامج تسريع نمو الشركات كان بقيادة خبراء من كلية بابسون لريادة الأعمال، وهي كلية أمريكية رفيعة المستوى. وقد قام البروفيسور ليس شارمز، محاضر ريادة الأعمال الأول بالكلية، بتعليم المشاركين مجموعة واسعة من الدروس التجارية التي تضم كيفية إيجاد نماذج أعمال ناجحة، وتطبيق إدارة المبيعات والتسويق للشركات، فضلاً عن إدارة وتطبيق البيانات المالية. وفي تعليق على البرنامج قالت خلود العلي، إحدى المشاركات في برنامج تسريع نمو الشركات، ومؤسسة الرسوم المتحركة“Blue Penguin Animation” لقد كان البرنامج مفيداً جداً لي حيث تدربت على كيفية تسويق شركتي للعملاء المحتملين، وكيف علي أن أكون مستعدة لأي أسئلة قد يسألها العميل فيما يختص بالخدمات والمنتجات والعروض التي نقدمها ”Blue Penguin Animation” هي شركة ناشئة لإنتاج الرسومات تقدم الرسوم المتحركة، التصميم، كتابة السيناريو وخدمات الإنتاج. وبانتهاء برنامج تسريع نمو الشركات، سيتبعه دورة لمدة ثلاثة أيام تبدأ في يناير 2016، لتقييم نتائج البرنامج وكيف طوّر رواد الأعمال شركاتهم. يذكر أن حاضنة قطر للأعمال هي واحدة من أكبر حاضنات الأعمال متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تُمكن الحاضنة رواد الأعمال من بدء وتنمية شركاتهم من خلال الاحتضان، والتطوير والتواصل والاستثمار وتلتزم بنجاح رواد الأعمال على المدى البعيد. حاضنة قطر للأعمال تأسست بدعم من مؤسسات حكومية قيادية تعمل على تعزيز ريادة الأعمال في قطر: بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي. وتهدف الحاضنة إلى تطوير الشركات القطرية التي تصل قيمتها لمئة مليون ريال قطري في دولة قطر بما يتماشى مع نهج دولة قطر لتوحيد الجهود في سبيل تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز القطاع الخاص في دولة قطر.

378

| 28 أكتوبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
ارتفاع استدعاءات السلع المخالفة للمواصفات في السوق المحلي

رجال أعمال يدعون إلى تأسيس شبكة بين المؤسسات الحكومية لحماية المستهلك السويدي: ضرورة تفعيل مركز حماية المستهلك الخليجي الموحد لتبادل الخبرات الهاجري: استغلال الانفتاح التجاري بالترويج لسلع معطوبة للربح السريع 20 مليار دولار سنويا خسائر الغش التجاري في دول التعاون أشاد المستهلكون ورجال أعمال بالجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد والتجارة وإدارة حماية المستهلك، في الكشف عن السلع والمواد التي تباع في الأسواق المحلية، من خلال استدعاء بعض المنتجات والسيارات التي تخالف المواصفات والمقاييس، والتي ربما تخلف ضرراً لمستهلكيها. هذا وأكدوا على أن هذه الجهود تضرب بيد من حديد على المخالفات الاستهلاكية، بمختلف أنواعها وأشكالها، حماية للمستهلك والقطاع الاستهلاكي ككل، ولمنع أية عمليات غش تضر بالمستخدمين والتجارة المحلية، مشيرين إلى أن الاستدعاءات الأخيرة التي قامت بها الوزارة لبعض أنواع السيارات والهواتف المحمولة، تدل دلالة واضحة على المراقبة الدقيقة والمتابعة المستمرة من قبل المفتشين على كل ما يعرض في الأسواق المحلية.. وزارة الاقتصاد والتجارة حماية المستهلك هذا وقال رجال أعمال لـ "الشرق" إنه من المهم اليوم تفعيل مهام المركز الخليجي الموحد لحماية المستهلك لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالسلع المعيبة والمخالفات التجارية، التي يتم رصدها في الأسواق، مشيرين إلى أن هنالك خطط عديدة في هذا الموضوع وقد نوقشت سابقاً في عدة اجتماعات تجارية خليجية، ولكن مازالت الإجراءات بطيئة لتطبيقها. وأكدوا على ضرورة تكثيف الجهود لاستدعاء السلع المعيبة من خلال الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك الخليجي التابع للأمانة العامة لدول مجلس التعاون والذي دشن العام الماضي، مع أهمية الربط الإلكتروني بين المؤسسات المحلية التي تتداخل تخصصاتها في حماية المستهلك وتبادل المعلومات فيما بينهم، حيث إن هذه الخطط من شأنها أن تسهل عملية رصد المخالفات الاستهلاكية ومحاسبة كل من تسول له نفسه للترويج لسلع تضر بصحة المستهلك. شبكة إلكترونية موحدة بداية، قال رجل الأعمال خالد السويدي، إن الوقت قد حان لطرح شبكة إلكترونية موحدة بين الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك في دول الخليج، وأن يتم هذا في أسرع وقت، خاصة بعد تزايد أعداد الاستدعاءات محلياً وخليجيا بشكل عام، على سلع أساسية تضر بصحة وسلامة المستهلك، كالسيارات والهواتف وحتى الطعام والأدوية، وهي سلع تخالف المواصفات والمقاييس الخليجية. خالد السويدي وقال: كما أنه من المهم اليوم إيجاد شبكة إلكترونية موحدة لحماية المستهلك بين المؤسسات الحكومية المحلية، وذلك لرصد السلع المخالفة ورصد حالات الغش التجاري في السوق المحلي، فالعملية تضامنية ومشتركة بين جميع الأطراف، لحماية أسواقنا من السلع التي تضر بالمستهلكين والتجار معاً، والحقيقة نشكر الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد في مواصلة العمل الدؤوب للكشف عن السلع المعيبة التي تهدد سلامة المستهلكين خاصة على الطرق. السوق المفتوح هذا، وأشار رجل الأعمال مبارك الهاجري أن الأسواق المفتوحة رغم مزاياها الكبيرة للمستهلكين والتجار، إلا أن لها ضريبة، تتمثل في مخالفات بعض الشركات بالترويج لسلع ومنتجات ربما تضر بصحة وسلامة المستهلك، مثل السيارات والأدوية ومستحضرات التجميل، وغيرها الكثير، وهي السلع التي لا يستغني عنها عادة المستهلك والمستهلكة في حياته اليومية. مبارك الهاجري كما أن جشع بعض التجار في البحث عن الربح المادي السريع على حساب المستهلك، تصدر عنه ممارسات مخالفة للقانون، تلك الممارسات تتمثل في: الغش التجاري بكل أنواعه، الترويج لسلع معطوبة أو فاسدة، رفع الأسعار واستغلال حاجة المستهلك، وكذلك تظليل المستهلكين والتحايل عليهم من خلال بعض الإعلانات التي تكون وهمية. وأضاف: كل هذا ناتج عن انفتاح الأسواق على بعضها البعض، لا ننكر فائدتها الكبيرة على التاجر والمستهلك، بتوافر السلع والمنتجات المختلفة في الأسواق المحلية بدلا من عناء السفر أو إرسالها من الخارج على سبيل المثال، إلا أن البعض يحاول استغلال هذه الخاصية لمصلحته بالترويج لسلع معيبة من أجل الربح المادي فقط، وهذا ما يفسر ارتفاع حالات الغش التجاري في الدول الخليجية حيث قدرت خسائرها السنوية بــ 20 مليار دولار. ولذلك فإن وزارة الاقتصاد والجهات المعنية في الدولة لم تقصر في بذل كل الإمكانيات والجهود لرصد ومتابعة المخالفات واستدعاء السلع المعيبة، وهذه الإجراءات ليست بالسهولة التي يظنها البعض، فهنالك قانون وإجراءات للكشف على السلع والتأكد منها وبما يتناسب مع المواصفات والمقاييس، لذلك نشكر كل الجهود حقيقة التي تبذل في هذا المجال لحماية أسواقنا وحمايتنا كمستهلكين وتجار، من الممارسات التجارية المخالفة التي تضر باقتصاد دولتنا. استدعاء السلع خليجياً الجدير ذكره، أنه يحتوي الموقع الإلكتروني الخليجي الموحد على البيانات والمعلومات الخاصة بأسعار السلع والمنتجات، حيث سيقدم خدمات شاملة بحيث يكون منصة موحدة للمواد الاستهلاكية ويشمل معلومات عن السلع وأسعار الخدمات بحيث يستطيع المستهلك التعرف على أية سلعة في أي من الدول الأعضاء في مجلس التعاون ومعرفة الفروق بين الأسعار ومؤشرات السلع المختلفة، إضافة إلى توفير جميع بيانات الاستدعاء المصنعي للأعطال التي تصيب المنتجات خصوصاً استدعاء السيارات بمختلف أنواعها. والاستدعاء بشكل عام يتم بواسطة الدول أو الشركات من خلال هذا النظام بآلياته وتشريعاته القوية والتقنيات العالية والفنية، وقد يكون السحب من الجهات المسئولة مثل إدارات حماية المستهلك، وأحيانًا من قِبل الشركات نفسها، أو وكلائها بشكل طوعي لتكوين مصداقية مع المستهلكين، والخروج من المساءلات القانونية في حالة عدم التعمد للغش، أو إخفاء العيوب على أن تأخذ الشركات بكل الوسائل العلمية الصحيحة خلال مراحل الإنتاج، واتباعها للمواصفات المعتمدة لذلك. وأحيانًا يتم الاستدعاء بالتعاون مع الجهات الحكومية والشركات، وعند السحب يجب:- سحب السلعة من الأسواق المحلية أو الخارجية، وأن تملك الشركات خارطة للتوزيع عن طريق نظام قوي للتعامل مع هذه الحالات الطارئة. إخطار المستهلك فورًا عن طريق الاتصال المباشر: (بالتليفون، الفاكس، بالإيميلe-mail ) ونشر المعلومات عن السلعة التي تم سحبها من خلال وسائل الإعلام المسموعة، والمقروءة، والمرئية، وشبكات الإنترنت وغيرها، داخليًا وخارجيًا عن طريق الموردين والوكلاء، وإعطاء المستهلك المعلومات الصحيحة والشفافة، وكيفية الاستبدال، والإصلاح، والتعويض أو أي معلومات أخرى كفيلة بوقف الضرر بأنواعه المختلفة.

453

| 28 أكتوبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
235 ألف زائر لبوابة الشرق خلال 24 ساعة

بعد 4 أيام فقط من النجاح اللافت لملتقى المغردين التي نظمته "بوابة الشرق" يوم السبت الماضي، نجحت "بوابة الشرق" في تحقيق اختراق جديد في عدد زوارها، بعد السبق في نشر قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، وتقديم تغطية موسعة شاملة حول القانون، حيث بلغ عدد زوار البوابة 235 ألف خلال 24 ساعة فقط، بحسب Google Analytics. 235 ألف زائر لبوابة الشرق خلال 24 ساعة تغطية شاملة وقدمت البوابة تغطية شاملة للقانون، حيث لم تكتفي السبق في نشر القانون، بل قدمت تغطية تفصيلية عبر تساؤلات وإجابات من قبيل كيف يتم "تغيير جهة العمل" بموجب قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين؟، ماذا قال القانون الجديد عن "ربة الأسرة" الوافدة إذا التحقت بعمل؟، كما أبرزت أهم ما تضمنه القانون من خلال نشر أبرز ما تضمنه القانون الجديد حول إقامة الوافدين وأسرهم، وأبرز ما تضمنه قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين عن "الخروجية". كما هناك تعاون كبير بين فريق البوابة والجريدة، الذي قام بمتابعة شاملة لأصداء القانون، واستطلاع رأي القانونيين و أعضاء البلدي، والمقيمين ورجال الأعمال، وتم نشر موضوعات متتالية على مدار الساعة، من قبل أعضاء البلدي: "قطر ترعى مصالح الوافدين وتصون حقوقهم، رجال أعمال، قانون دخول وخروج الوافدين يحقق مصالح العامل والكفيل، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يُشيد بالقانون، ومقيمون يؤكدون حرص الدولة على تحسين ظروف العمل، محامون لـ"الشرق": قانون "الوافدين" يعطي الحرية في العمل والسفر والإقامة. تغطية موسعة شاملة سريعة لقانون الإقامة الجديد ومن خلال التغطية الشاملة للقانون، أضحت البوابة المصدر الأول لمطالعة كل ما يتعلق بالقانون سواء لقراء الموقع من داخل قطر او خارجه، وسط إشادات بسرعة النشر ودقته، وشمولية التغطية. بفارق 47 مرتبة وتتصدر حالياً "بوابة الشرق" المواقع الإلكترونية الإعلامية في قطر، بحسب موقع أليكسا الخاص بترتيب المواقع "www.alexa.com"، متقدمة على أقرب صحيفة تليها في الترتيب بـ47 مرتبة. تغطية شاملة على "بوابة الشرق" لقانون الإقامة الجديد يأتي هذا الاختراق بعد أيام قليلة من نجاح "بوابة الشرق" في تنظيم ملتقى المغردين الثالث أحد المبادرات الرائدة للبوابة في فضاء الإعلام الجديد، التي تأتي ضمن مبادرات عدة للبوابة ساهمت في تعزيز صدارة البوابة للإعلام الإلكتروني في قطر، عبر انفرادات عدة ، وسبق في النشر، وتغطية لحظة بلحظة مع مراعاة للدقة والمهنية. وحظي الملتقى الذي شارك به نخبة من الشخصيات البارزة وخبراء الإعلام الجديد والمغردين والكتاب والمثقفين في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، بتغطية واسعة من وسائل الإعلام حيث قامت قناة "الجزيرة مباشر" ببث فعاليات الملتقى على الهواء مباشرة، كما قام كل من تليفزيون قطر، وقناة الريان، بتغطية وقائعه، فيما حظي بمتابعة كبيرة من قبل عدد من المواقع الإلكترونية والصحف. تعاون مثمر بين فريقي البوابة والجريدة لصالح القراء واحتفل فريق "بوابة الشرق" مساء اليوم بالنجاح المتواصل، بحضور الزميل جابر الحرمي نائب الرئيس التنفيذي للنشر والاعلام لدار الشرق ورئيس التحرير. تطوير دائم وكانت "الشرق" قد قامت في السابع من مايو عام 2001 بإنشاء موقع الشرق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وذلك بالتزامن مع بزوغ نجم "الانترنت" وتفجر ثورة المعلومات الهائلة التي يشهدها العالم المتنامي نحو الصحافة الإلكترونية. وفى مايو 2012 قامت "الشرق" بتطوير الموقع الى بوابة الكترونية، ثم انطلقت في شكل جديد عام 2014، وقد دشّن سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثانى آل ثاني، نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لدار الشرق ، رسمياً "بوابة الشرق الالكترونية" بعد تطويرها في مارس 2014، فيما يعد ثاني تحديث تشهده "البوابة" خلال أقل من عامين، والذي جاء ليواكب حجم الإقبال على البوابة وتطور رؤيتها وشمولية تغطيتها، لتكون بذلك أول صحيفة إلكترونية في قطر تواكب الإعلام الجديد وتتناغم مع ثورة مواقع التواصل الاجتماعي وتتماشى مع روح العصر. احصائيات زيارات الجمهور لـ "بوابة الشرق" وتعد "بوابة الشرق" الالكترونية هي الذراع الالكترونية لدار الشرق في الاعلام الجديد، وتحرص دار الشرق على تطويرها بشكل متواصل لتواكب التطور والنجاحات التي حققتها جريدة الشرق و"دار الشرق" بشكل عام، وكذلك للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، بجانب المشاركة في القضايا الوطنية والمسؤولية الاجتماعية، مع تقديم مبادرات تلبي تطلعات الرأي العام والمجتمع القطري، بالإضافة إلى تقديم صحافة إلكترونية جادة وهادفة.

1651

| 28 أكتوبر 2015

محليات الشرق
المهندي: تنسيق دور جمعيات الهلال الأحمرالخليجية في العمل الإغاثي والإنساني

بدأت بالدوحة اليوم أعمال الاجتماع الثالث للجنة كبار المسؤولين في هيئات وجمعيات الهلال الأحمر في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي يستضيفها الهلال الأحمر القطري ، بحضور عدد من أبرز ممثلي الجمعيات الوطنية الخليجية. ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، الذي يستمر يومين، أهم القضايا الإنسانية على الساحة الاقليمية والدولية، والعديد من القضايا الملحة في مجال العمل الإنساني على الساحة الخليجية، من أبرزها الاتفاق على تعميم استخدام شعار مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب شعارات الجمعيات الوطنية الخليجية في الأعمال الإنسانية المشتركة، ومتابعة جهود هيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجية لتحسين الوضع الإنساني للاجئين السوريين في دول الجوار، والمساعدات الإنسانية المقدمة من الجمعيات الوطنية الخليجية للأشقاء في اليمن، وتوحيد مواقف الجمعيات الوطنية الخليجية في المنظمات الإقليمية والدولية. ويتناول تفاصيل الاجتماع التنسيقي للوفود الخليجية المشاركة في المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد الدولي المقرر انعقاده في جنيف خلال شهر ديسمبر القادم وإقامة معرض فني مصاحب له لبيان الجهود الإنسانية الخليجية، وتم تكليف الهلال الأحمر القطري بتنظيم ورشة عمل حول التعديلات المقترحة لاتفاقية إشبيلية، ودعم ترشيحات الجمعيات الوطنية الخليجية على مستوى اللجان، والتعديلات الدستورية التي تتم مناقشتها على مستوى الحركة الإنسانية الدولية، بالإضافة إلى التحضير لمؤتمر القمة الإنسانية العالمية المقرر أن تنظمها الأمم المتحدة في إسطنبول بتركيا عام 2016. كما يناقش الاجتماع القواعد الإرشادية في مجال القانون الدولي للاستجابة للكوارث، ومقترحات الجمعيات الوطنية الخليجية لتعزيز مفهوم العمل الإنساني في دول المجلس، واللجنة العلمية لتفعيل تدريس العمل الإنساني، وبرنامج إعادة الروابط العائلية والزيارات الميدانية والتدريب المشترك، وتعزيز دور الجمعيات الوطنية الخليجية في تنمية ثقافة العمل التطوعي. مرحلة حرجة ورحب السيد صالح بن علي المهندي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، في مستهل الجلسة الافتتاحية ، بممثلي هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون وشكرهم على تواجدهم، وقال: "إن المنطقة تمر في هذه الفترة بمرحلة حرجة، مما يوجب علينا زيادة التنسيق والتواصل فيما بيننا خلال هذه المرحلة، وهو أمر في غاية الأهمية للتغلب على المحن التي تمر بها دول المنطقة، في ظل الدور الهام المنوط بنا كإنسانيين وجمعيات إغاثية". وأشار إلى أن اللجان المعنية قد انتهت من جزء كبير من الدراسات والتقارير التي تم تكليفها بإعدادها خلال الاجتماعات السابقة، وسوف يتم على مدار يومين استعراض نتائج هذه الدراسات واتخاذ القرارات بشأنها. وأكد الامين العام للهلال الاحمر القطري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أهمية هذه الاجتماعات المشتركة في ظل الأزمات الحالية التي تمر بها المنطقة، مبينا أن العمل المشترك يفرز مشاريع قوية وممتازة ويُمكن من الوصول الى مناطق كثيرة لتقديم الإغاثة. وقال ان هذا الاجتماع هو الثالث في هذه السنة وسيتم خلاله تنسيق دور الجمعيات في العمل الاغاثي والانساني وتوحيد المواقف فيما يخص الاجتماعات الدولية التي ستعقد هذا العام، مؤكدا انها قطعت شوطا كبيرا في العمل المشترك في مناطق كثيرة بالتنسيق مع الامانة العامة لدول مجلس التعاون. وأشار إلى أن جمعيات وهيئات الهلال الأحمر في دول المجلس كان لها دور بارز في تنفيذ المشاريع الانسانية في مناطق الأزمات، مبينا أن جميع الهيئات والجمعيات تلعب دورا موحدا وفقا للاتفاقيات والمبادئ المشتركة مع الامانة العامة لدول المجلس الامر الذي أعطى دفعة كبيرة للوصول الى تنسيق كامل في مجابهة الكوارث والعمل الانساني. توصيل المساعدات من جهته، أعرب السيد محسن مبارك الدوسري ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في كلمته في افتتاح الاجتماع، عن شكره وتقديره لجمعية الهلال الأحمر القطري على استضافتها لأعمال هذا الاجتماع ولجميع ممثلي الجمعيات الوطنية الخليجية على جهودهم المتميزة في سوريا واليمن ولبنان وتركيا وغيرها بالتنسيق مع الأمانة العامة، مشيدا بحرصهم على توصيل المساعدات الإغاثية للمحتاجين في كل مكان. وأضاف: "سعدنا بإقرار استعمال شعار مجلس التعاون جنبا إلى جنب مع شعار الجمعيات الوطنية، وهذا دليل على أننا نسير في الطريق الصحيح نحو تكامل الجهود مع بعضنا البعض، حيث إن دور مجلس التعاون وأهل الخليج في مد يد العون لكل المحتاجين ليس بغريب عليهم، ونتمنى أن تصل الاجتماعات إلى مجموعة من القرارات الهامة والمؤثرة"، معربا عن أمله في أن يخرج الاجتماع بتوصيات وقرارات هامة ترفع إلى اجتماع الرؤساء القادم بالمملكة العربية السعودية لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. بدوره أوضح السيد إلياس غانم المسؤول الإقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الاتحاد الدولي في تصريح لـ/قنا/ أن الاجتماع يكتسب أهمية خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة وكذلك التنسيق على المستوى الإنساني والتحضير للمؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد الدولي والقمة الإنسانية السنة المقبلة بإسطنبول، مؤكدا أن هذه الاجتماعات تكسبها أهمية من حيث تنسيق المواقف بين جمعيات دول مجلس التعاون للخروج بمبادرات قوية ترفع للقمة الانسانية العالمية تعبر عن تطلعات المنطقة على المستوى الإنساني. وثمن مواقف دول مجلس التعاون في جميع الأزمات التي تمر بها المنطقة وقال إن دول مجلس التعاون رائدة في تقديم المساعدات في كل الازمات كذلك الجمعيات رائدة في تقديم المساعدات في المنطقة والعالم خاصة الازمة السورية واليمن وزلزال الفلبين وأفغانستان وغيرها. وفي تصريحاته على هامش الاجتماعات، أكد سمو الأمير عبدالله بن فيصل آل سعود ممثل هيئة الهلال الأحمر السعودي أهمية توحيد المواقف والجهود فيما بين جمعيات وهيئات الهلال الأحمر الخليجية أثناء المؤتمر العالمي الذي سينظمه الاتحاد الدولي في جنيف واختيار المرشحين العرب في انتخابات الاتحاد الدولي لتحقيق الأهداف المشتركة. وتحدث السيد أنور الحساوي ممثل الهلال الأحمر الكويتي عن التواصل الدائم بين الهلال الأحمر الكويتي ونظيره القطري الذي قدم العديد من المقترحات حول ملف اللاجئين السوريين، كما يشمل التعاون بينهما العديد من الملفات الإنسانية وخصوصا الملف السوري، مؤكدا أهمية التواصل بين الجميع في مختلف المحافل وأولها الاجتماع القادم في الأردن في التاسع من نوفمبر المقبل ، سعيا إلى تحقيق الهدف المشترك وهو خدمة الإنسانية. من جانبه، أشار السيد محمد بن محمود الذهلي من الهيئة العمانية للأعمال الخيرية إلى أهمية تعديل مسمى فريق العمل الدائم لمتابعة العمل الإنساني في سوريا إلى لجنة، وضرورة وضع شعار مجلس التعاون إلى جانب شعار الجمعيات الخليجية أثناء تقديم المساعدات الإنسانية في كل مكان، لما يعبر عنه ذلك من تعاون وتواصل مشترك في مجال العمل الإنساني، وهو ما ينطبق على الجهود الإنسانية المبذولة لصالح الأشقاء في اليمن ولبنان وسوريا وغيرها. وأوضح أنه ستتم مناقشة الزيارات الميدانية المشتركة بين الجمعيات الوطنية الخليجية بهدف تعميق أواصر الأخوة والتعاون بين أفرادها، والتدريب على التأقلم والتجانس فيما بينهم استعدادا لتنفيذ الأعمال الإغاثية المشتركة في الفترة القادمة، كما تم الاتفاق على التصويت للدول الخليجية والعربية أثناء انتخابات الاتحاد الدولي المقبلة. الدبلومة التخصصية وعن آخر التطورات في موضوع الدبلومة التخصصية في العمل الإنساني، قال الدكتور فوزي الأمين ممثل الهلال الأحمر البحريني إنه تم الانتهاء بالفعل من تحديد الموضوعات التي تشملها الدبلومة، وسيبدأ التسجيل للالتحاق بالدراسة فيها منذ بداية العام القادم بالاتفاق مع اللجنة الدولية والاتحاد الدولي، وستعقد مرتين في العام بحيث تعقد خلال كل شهر من الأشهر الستة الأولى من العام دورة تدريبية في أحد مجالات التخصص مثل الإسعاف الأولي والقانون الدولي الإنساني ومعايير الدعم النفسي وغيرها، مع وجود قدر من المرونة من خلال تطبيق نظام الساعات المعتمدة، ثم يعاد تقديم نفس الدورات خلال الستة أشهر الأخيرة من العام لإتاحة الفرصة أمام من لم يشارك في بعض الدورات خلال النصف الأول لاستكمالها خلال النصف الثاني. ونوه الدكتور الأمين إلى أن هذه الدورات موجودة بالفعل، إلا أن العمل الحالي يهدف إلى تنظيمها وتقنينها وتحديد فترات الدورات والمحاضرين فيها، وبالتالي فهو بناء على ما هو موجود مع تطوير الدورات نفسها، كاشفا عن توقعات بتخرج الدفعة الأولى من هذا البرنامج في عام 2017. وأضاف "سوف تقوم كل دولة من دول الخليج باستضافة بعض الدورات التي يتضمنها البرنامج، ومن أهم الدورات الإلزامية المطلوبة من المشاركين في برنامج الدبلومة مخيم إدارة الكوارث السنوي الذي ينظمه الهلال الأحمر القطري، حيث سبق لجميع الجمعيات الوطنية العربية المشاركة في هذا المخيم، وقد وقع الاختيار على 17 متدربا من خريجي المخيم كبداية لاستكمال باقي الدورات في تخصصات العمل الإغاثي الأخرى، بحيث ينتهون من دراستهم ويحصلون على الدبلومة خلال عام 2017". وأكد أن هذه الشهادة هي شهادة مهنية وليست أكاديمية، تؤهل حاملها للعمل في مجال الإغاثة، وهي معترف بها من مجلس التعاون الخليجي واللجنة الدولية والاتحاد الدولي، مبينا أن الهدف من الدبلومة هو إيجاد أفراد مؤهلين لتطبيق مبادئ ومهارات العمل الإنساني في الميدان، مشيرا إلى أنه من الممكن مستقبلا إشراك الجامعات في اعتمادها وتدريسها كشهادة أكاديمية تؤهل الحاصل عليها لدراسة الماجستير والدكتوراه في نفس المجال. لكنه أشار إلى" بعض التعقيدات التي تحول دون تحقيق ذلك في الوقت الحاضر، وأن مجال القانون الدولي الإنساني يتبع لكليات الحقوق التي تمنح بالفعل شهادات في هذا التخصص، وبالتالي فهناك صعوبة إلى حد ما في دراسة العمل الإنساني كمجال أكاديمي، وهو ما جعلنا نفكر في صياغة الدبلومة كشهادة عملية تطبيقية تعطي نتائج فورية".

810

| 28 أكتوبر 2015